السبت، ٤ أكتوبر ٢٠٠٨

البنك الأهلي المصرى يدرس تأسيس 3 مشروعات جديدة بخبرة ماليزية

البنك الأهلي المصرى يدرس تأسيس 3 مشروعات جديدة بخبرة ماليزية

الوفد المصرية
السبت 4 أكتوبر 2008 1:38 ص
يدرس البنك الأهلي المصري تأسييس ثلاث شركات مشروعات جديدة بالتعاون مع رجال أعمال من ماليزيا في مصر.
صرح مصدر مسئول بأن المشروعات الثلاثة جاءت نتيجة لزيارة وفد البنك الأهلي لماليزيا مؤخرا وتناولت سبل التعاون المشترك في العديد من المجالات. وأشار المصدر الي أن المشروعات الثلاثة تتضمن مجالات الموانيء والبنية الأساسية الا أنه رفض تحديد تكلفة هذه المشروعات ونسبة مساهمة البنك الأهلي في هذه المشروعات.
وأوضح أن البنك الأهلي لديه سياسة تهدف الي التركيز علي كافة المحافظات في مجال الاستثمارات التي يقوم بها البنك، مشيرا الي أن معظم استثمارات البنك الأهلي المصري تتركز في القاهرة والاسكندرية في حين أن هناك كثيراً من المحافظات تعاني نقصاً في الاستثمارات. وطالب المحافظات بتحديد الفرص الاستثمارية التي لديهم بدقة وعمل دراسات جدوي بالتعاون مع الجهات العلمية والبدء في تنفيذ مشروعين فقط مؤكدا ان البنك علي استعداد لتمويل هذه المشروعات بعد دراسة الجدوي منها.
وأشار الي أن انسحاب البنك الأهلي من تأسيس شركة الصعيد للتنمية التي سعي اتحاد المستثمرين المصريين الي تأسيسها كان نتيجة لوجود شركة تحمل نفس الهدف وهي شركة جنوب الصعيد للتنمية والتي يرأسها رئيس الهيئة العامة للاستثمار.


«سوديك» تعرض مشروعين بكلفة 25 مليار جنيه مصري

«سوديك» تعرض مشروعين بكلفة 25 مليار جنيه مصري

البيان الإماراتية
السبت 4 أكتوبر 2008 9:10 ص
أعلنت «سوديك»، شركة التطوير العقاري التي تعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن عرضها نخبة من مشاريعها الضخمة في معرض سيتي سكيب دبي 2008، المعرض العقاري الأول من نوعه في المنطقة، والذي سيقام في مركز دبي الدولي للمعارض بين السادس والتاسع من شهر أكتوبر الجاري.
وتخطط «سوديك» لمشاركة قوية خلال هذا المعرض، حيث تتواجد في القاعة رقم 7 في مركز المعارض. وستعرض الشركة، التي تتخذ من مصر مقراً رئيسياً لأعمالها، مجموعة مشاريعها الضخمة التي أطلقتها في القاهرة بما فيها القطامية بلازا ومشروع ألجريا الحائز على عدة جوائز.
كما ستطرح «سوديك» بالتعاون مع شركة سوليدير انترناشيونال اثنين من أضخم مشاريعها، وهما ايستاون وويستاون القاهرة. ويتميز هذان المشروعان متعددا الاستعمالات بمساحتهما الضخمة وتبلغ تكلفتهما معاً حوالي 25 مليار جنيه مصري. وتم تصميم كل منهما وفقاً لمفهوم المدينة المتكاملة «مدينة داخل المدينة»، ومن المتوقع أن يصبحا بمثابة «وسط المدينة» للمناطق العمرانية القائمة في شرقي وغربي القاهرة. وسيتم تطوير ايستاون وويستاون من قبل «سوديك» و«سوليدير انترناشيونال» التي تتمتع بخبرة عالية وتمتلك سجلاً متميزاً في مجال تطوير وتصميم المدن والتخطيط العمراني.
وقال ماهر مقصود، العضو المنتدب لشركة سوديك: يوفر لنا معرض سيتي سكيب دبي فرصة فريدة للوصول الى جمهور واسع ومتميز. ونأمل أن نستفيد من المنصة التي يقدمها لنا المعرض لعرض محفظتنا من المشاريع، وبالأخص مشروعي ايستاون وويستاون، أمام مجموعة المستثمرين الإقليميين والعالميين.
وأضاف: تعمل سوديك باستمرار لخلق مشاريع ذات قيمة للعملاء والمستثمرين عبر توفير بيئة متكاملة حيث يمكن للمرء أن يعيش ويعمل في الوقت ذاته ويتمتع أيضاً بكافة الخدمات ومميزات الحياة العصرية.
ويعتبر «ايستاون» و«ويستاون»، اللذان تم تصميمهما بمثابة مركز مدينة متعدد الاستعمالات، من أكبر المشاريع السكنية والتجارية في مصر، وهما يوفران كافة مظاهر ومتطلبات المجتمع المزدهر. وسيساهم مشروع ويستاون بتحويل الجزء الغربي من القاهرة وضواحي مدينة السادس من أكتوبر (مدينة الشيخ زايد) كما سيشكل ايستاون قلب المدينة بالنسبة لضواحي القاهرة الجديدة من الناحية الشرقية (القطامية).
وقال منيب حمود، المدير التنفيذي لشركة سوليدير انترناشيونال: سيساهم مشروعا ايستاون وويستاون، اللذان يشكلان منطقتي وسط مدينة متكاملتين، بتغيير المظهر العام للقاهرة. تمتلك سوليدير خبرة واسعة في مجال تنفيذ مشاريع بهذا الحجم نظراً لسجلها الحافل في صنع المدن ونحن نتطلع للعمل مع سوديك لتحويل القاهرة الى وجهة عالمية للسكن والعمل والترفيه.
ويتألف مشروع ويستاون، الذي يقع على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي، من خمسة أحياء سكنية تتضمن كافة فئات الشقق ومجمعاً للمكاتب يحتوي على أكثر من 3000 وحدة مكتبية. ويوفر المشروع مجموعة من الخيارات السكنية تتنوع بين الشقق الفاخرة من فئة البنتهاوس والشقق السكنية العادية ويختلف تصميمها من العصري الذي يتميز بالتشطيب المنظم والتخطيط المعاصر الى الكلاسيكي المجهز بأحدث الخطوط.
وسيضم المشروع أيضاً مجموعة من الفنادق العالمية التي ستوفر حوالي 2400 غرفة وشقة فندقية خدمة لإرضاء المسافرين من رجال الأعمال والسياح في الوقت نفسه. تمتد ويستاون، التي تستثمر سوديك وسوليدير 15 مليار جنيه مصري لتطويرها، على مساحة قدرها 2,1 مليون متر مربع وستبلغ المساحة المبنية من المشروع 4, 2 مليون متر مربع وسيقطنها حوالي 48 ألف نسمة.
أما «ايستاون» فيقع على الطريق 90 في قلب القاهرة الجديدة (القطامية) على بعد مسافة قصيرة من مطار القاهرة الدولي. ويتضمن هذا المشروع، الذي تصل تكلفته الى 10 مليارات جنيه مصري، تشكيلة من الشقق السكنية والتجارية والفنادق المرتفعة. كما سيحتوي على مجموعة من المحلات ومتاجر البيع بالتجزئة التي تضم الماركات العالمية وكلها في شارع غير مخصص للسيارات.
ويتألف «ايستاون» من محورين أولهما الوسط التجاري والسوق، والثاني المنطقة الخضراء. ويجتمع هذان المحوران في ساحة عامة تشكل الحي الترفيهي للمدينة. ومن مميزات هذه المدينة أنها ملاصقة للحرم الجامعي الجديد للجامعة الاميركية بالقاهرة وأنها مجاورة لما يقارب 37 مؤسسة تعليمية. وسيضم مشروعا «ايستاون» و«ويستاون» مجموعة متنوعة من المناطق والنشاطات الثقافية والترفيهية.


30.2% ارتفاع فى أرباح مطاحن شرق الدلتا خلال عام 2007/2008 و3.35 جنيه الكوبون المقترح

30.2% ارتفاع فى أرباح مطاحن شرق الدلتا خلال عام 2007/2008 و3.35 جنيه الكوبون المقترح

مباشر
السبت 4 أكتوبر 2008 12:46 م

أظهرت نتائج أعمال شركة مطاحن شرق الدلتا خلال العام المالي 2007/ 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بعد الضرائب بمعدل 30.2 % حيث سجلت صافي ربح قدره 45.1 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 34.6 مليون جنيه عن العام المالي 2006 /2007.
وكشفت قائمة توزيعات الارباح المقترحة – تحت اعتماد الجمعية العامة العادية – عن أن قيمة الكوبون المقترح تبلغ 3.35 جنيه للسهم بإجمالى توزيعات على المساهمين بلغ 20.1 مليون جنيه .
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 150 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 60 مليون جنيه موزعا على 6 ملايين سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .
يشار إلى أن الشركة ستعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأربعاء الموافق 8 أكتوبر بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى تمام الساعة العاشرة صباحاً وذلك للنظر في التصديق علي تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 واعتماد تقارير مراقبي الحسابات و الرد عليها والتصديق على القوائم المالية في 30 يونيو2008 والموافقة علي حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008.

اختتام القمة الأوروبية المصغرة لبحث الأزمة المالية

اختتام القمة الأوروبية المصغرة لبحث الأزمة المالية

بي. بي. سي. العربية
4/10/2008

قال دومينيك شتراوس خان رئيس صندوق النقد الدولي إن على أوروبا أن تدلل على أن باستطاعتها التعامل بنفس الطريقة التي تعاملت بها الولايات المتحدة مع الأزمة المالية العالمية.
وأضاف شتراوس خان الوضع بأنه تعميد بالنار وحث اوروبا على اتباع نهج يتسم بالتنسيق في التعامل مع الأزمة.
ومن ناحيته أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن هناك حاجة إلى بذل جهود مكثفة لاتخاذ موقف أوروبي موحد، فيما أصر رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون على أنه لا يجب السماح لأي بنك قوي بالانهيار.
وكان قادة الدول الاربع صاحبة اكبر اقتصادات في القارة الاوروبية، المانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا، قد اجتمعوا السبت محادثات في العاصمة الفرنسية باريس، حول الازمة المالية العالمية، ونبذوا الخلاف حول مسألة تبني خطة انقاذ مالية جماعية على غرار الخطة الامريكية.
ويسعى كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الى تنسيق الجهود الاوروبية من اجل مواجهة الازمة المالية التي بثت الاضطراب في الاسواق.
وترغب فرنسا ان توافق الدول الاوروبية على التدخل حينما يكون ذلك ضروريا لحماية البنوك الاوروبية، الا انها نفت التقارير التي اشارات الى انها تطالب بخطط على غرار خطة الانقاذ الامريكية.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الذي وصف العالم بانه "على حافة الهاوية" ان فرنسا ستقترح اجراءات لتنسيق الاستراتيجيات الاقتصادية.
وقبيل انعقاد القمة التقى رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس مع ساركوزي، وقال انه رغم ان الاتحاد الاوروبي منظمة اكثر تعقيدا من الولايات المتحدة فان اوروبا في حاجة الى "التحرك الجماعي المتضافر".
وقال " انه ينبغي ان تعلم الاسواق ان الدول الاوروبية لن تتصرف على اساس فردي".
واقترح رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون، قبل ان يتوجه لباريس، انشاء صندوق بقيمة 12 مليار جنيه استرليني لاعانة الشركات الاوروبية الصغيرة خلال الازمة الاقتصادية.
معارضة ألمانيا وبريطانيا:
وكانت الانظار قد اتجهت في اعقاب توقيع خطة الانقاذ الامريكية من جانب الرئيس الامريكي جورج بوش، الى اوروبا بأمل اتخاذ القادة الاوروبيين اجراءات مشابهة لدعم الاسواق المالية المضطربة، إلا أن كلا من المانيا وبريطانيا تعارضان تماما تبني مثل هذا الاجراء.
وكانت تقارير قد تحدثت عن مقترح فرنسي بانشاء صندوق مالي لانقاذ المصارف الاوروبية المتعثرة.
كما اقترحت الحكومة الهولندية ان تخصص حكومات الاتحاد الاوروبي مبلغ 300 مليار يورو لهذا الغرض.
الا ان المانيا اعربت عن معارضتها، قبيل الاجتماع، لاي خطط اوروبية جماعية لانقاذ المصارف المتعثرة.
وقالت المانيا انه ينبغي التعامل مع كل حالة إفلاس مصرفي على حدة.
تنظيم أسواق المال:
وبينما تستمر مساعي تنسيق الجهود الأوروبية لمواجهة الازمة المالية نجحت الحكومة الايرلندية على سبيل المثال في اشاعة مناخ من الثقة لدى الرأي العام المحلي باعلانها ضمانا غير محدود على الودائع في المصارف الايرلندية.
ولكن هذه الخطوة أثارت قلق دول مثل بريطانيا التي اعتبرتها إخلالا بقواعد المنافسة، وفرضت الحكومة البريطانية ردا على هذه الخطة غرامات على المصارف البريطانية العاملة في ايرلندا.
وبعد القمة، سيجتمع اعضاء الاتحاد الاوروبي ال27 في لوكسمبورج الاثنين على مستوى وزراء المال على ان يعرضوا افكارهم خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى نهاية الاسبوع المقبل في واشنطن.


براون يعرض إنشاء صندوق بقيمة 15 مليار يورو للشركات الصغيرة

براون يعرض إنشاء صندوق بقيمة 15 مليار يورو للشركات الصغيرة
مونت كارلو
04/10/2008

لندن (ا ف ب) - اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون انه سيعرض خلال القمة الاوروبية المصغرة التي تعقد السبت في باريس انشاء صندوق اوروبي بقيمة 12 مليار جنيه استرليني (15,3 مليار يورو) لمساعدة الشركات الصغيرة.
ويلتقي رؤساء دول وحكومات اربع دول اوروبية من مجموعة الثماني (بريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا) بعد ظهر السبت في باريس في محاولة لايجاد استراتيجية مشتركة على المستوى الاوروبي لمواجهة الازمة المالية العالمية.
وقال براون في تصريح ادلى به في مقره الرسمي في داونينغ ستريت في لندن قبل مغادرته الى العاصمة الفرنسية انه ينوي "عرض انشاء صندوق للشركات الصغيرة بقيمة 12 مليار جنيه استرليني لكي تتمكن الشركات الصغيرة في بلادنا وباقي انحاء اوروبا من الحصول على المال فورا وتستمر في التوظيف وتقديم الخدمات".
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اوضح متحدث باسم داونينغ ستريت ان رئيس الوزراء يرغب بان يخصص البنك الاوروبي للاستثمار فورا مبلغ 15 مليار يورو تقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة المتعثرة خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2009.
وكان وزراء المال في الاتحاد الاوروبي الذين اجتمعوا في منتصف ايلول/سبتمبر في نيس في جنوب فرنسا اعلنوا برنامجا لمساعدة الشركات الصغيرة التي تواجه نقص السيولة عبر تخصيص البنك الاوروبي للاستثمار قروضا لها بحوالى ثلاثين مليون يورو لمدة اربع سنوات بينها 15 مليار يورو ل2008 و2009.
وقال المتحدث "تم الالتزام بهذا المبلغ ونطلب ان يتم تقديم موعد دفع الخمسة عشر مليارا لتوزع الآن".
وقال براون "يتبين لنا ان هذه المشاكل العالمية المتعلقة بالنفط والازمة المالية تحتاج بالاضافة الى التدابير على المستوى الوطني الى حلول عالمية".
وتابع "ساعرض بالتالي على المسؤولين الذين التقيهم اليوم في باريس العمل معا من اجل تنظيف النظام في الولايات المتحدة واوروبا حيث ظهرت مشاكل وبوضع جدول زمني للقاءات دولية من اجل اتخاذ قرارات".
وكالة فرانس برس © 2008

مجموعة «عودة ـ سرادار» اللبنانية تمول 3 مصانع أسمنت عربية

مجموعة «عودة ـ سرادار» اللبنانية تمول 3 مصانع أسمنت عربية
توافق مع «هيرمس» المصرية على عملية التجميع وتأسيس 3 شركات
جريدة الشرق الأوسط
4/10/2008

بيروت: مارون حداد
بعد مفاوضات طويلة ودقيقة، وافق مصرف لبنان المركزي مبدئياً على عملية التجميع التي كانت قد أطلقتها «مجموعة عودة ـ سرادار» اللبنانية في وقت سابق من هذه السنة، مع مجموعة «هيرمس» المصرية، لكنه اشترط الحصول على موافقته على كل مرحلة من مراحل التنفيذ التي ستخضع بدورها الى شروط تكفل استمرار القرارات الأساسية لمجموعة عودة ـ سرادار تحت اشراف السلطة النقدية اللبنانية، حرصاً من مصرف لبنان على أموال المودعين في أكبر مصرف لبناني.
وتقوم عملية التجميع، التي اتفق الطرفان عليها، على تأسيس ثلاث شركات قابضة، الأولى لبنانية وتملك أسهم مجموعة عودة ـ سرادار، والثانية تملك أسهم مجوعة «هيرمس» المصرية ومركزها في دبي. والثالثة هي بمثابة الشركة القابضة الأم ومقرها في دبي أيضاً. وستقدر موجوداتها بحسب مصرف «جي.بي. مورغان» الاميركي، بما يفوق 20 مليار دولار أميركي. وستمثل ثالث أكبر مجموعة مصرفية عربية بعد «البنك العربي» و«بنك الكويت الوطني» أما من الناحية التنظيمية فسيتألف مجلس ادارة الشركة القابضة الأم من 15 عضواً (7 لعودة ـ سرادار، و7 لهيرمس وعضو مستقل واحد)، وتنبثق عنه إدارة تنفيذية مؤلفة من 4 مديرين تنفيذيين، اثنان منهما لعودة ـ سرادار، واثنان لهيرمس.
وباعتبار ان مجموعة عودة ـ سرادار متخصصة في تمويل الشركات بالقروض ورتبت قرضاً بقيمة 380 مليون دولار لمجموعة «لافارج» الفرنسية من اجل تمويل بناء مصنع جديد للاسمنت في سورية، سيدخل حيز التنفيذ في العام 2010، وبطاقة 2.9 مليون طن سنوياً، وستتوزع ملكيته بين المجموعة الفرنسية (80 في المائة) ومجموعة طلاس السورية (20 في المائة) التي يديرها نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس.
وعلمت «الشرق الأوسط» ان المجموعة اللبنانية تعمل في موازاة ذلك، على عقود مشابهة، ولا سيما مع مصر لتمويل مشاريع أخرى. كما انها اختيرت مع «بنك أبو ظبي الإسلامي» لتمويل مصنع اسمنت سوداني تتوزع ملكيته بين الهولدنغ المصري «آزيك للإسمنت» (بنسبة 51 في المائة)، وصندوق التكامل السوداني (49 في المائة). وستكون طاقة هذا المصنع 1.5 مليون طن، وسيفتتح في الفصل الأول من عام 2009. وسيكون التمويل بقرض متوسط الأمد يراوح بين 100 و130 مليون دولار.

بنك هايبو الألماني يقول أنه يحارب من أجل البقاء

بنك هايبو الألماني يقول أنه يحارب من أجل البقاء

Sat Oct 4, 2008 6:38pm GMT
فرانكفورت (رويترز) - قال بنك هايبو ريل استيت الالماني يوم السبت انه يحارب من أجل البقاء بعدما سحب كونسورتيوم مصرفي مساندته لجانب من عملية انقاذ تقودها الحكومة قيمتها 35 مليار يورو (48.50 مليار دولار).
وقال هانز أوبرماير المتحدث باسم البنك العقاري "نحارب من أجل مستقبل بقاء الشركة."
ومضى يقول "من الواضح أنه موقف صعب" لكنه أحجم عن ذكر الخيارات المتاحة للشركة التي مقرها في ميونيخ بعدما أعلنت عن سحب حزمة الانقاذ.
وأضاف أوبرماير "يمكننا فقط أن نفترض ونأمل أن تكون كل الاطراف المشاركة في هذه المناقشات مدركة تماما لمدى خطورة الوضع."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قادة كُبرى دول أوروبا يتعهدون بمحاربة الفوضى المالية

قادة كُبرى دول أوروبا يتعهدون بمحاربة الفوضى المالية

Sat Oct 4, 2008 5:31pm GMT

باريس (رويترز) - تعهد قادة كبرى الدول الاوروبية في بداية قمة طارئة لهم يوم السبت ببذل قصارى جهدهم لدرء أزمة مالية انطلقت من وول ستريت وتعصف الآن بالبنوك في أوروبا.
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الحريصة على ألا تصبح ممولا مصرفيا في وقت تسعى الحكومات للتوصل الى استجابة مشتركة على أسوأ أزمة منذ الثلاثينات ان المسؤولين عن المشكلة يجب أن يساهموا في حلها.
وأبلغت الصحفيين لدى دخولها لحضور القمة التي يستضيفها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه "على الساسة أن يتحملوا المسؤولية في هذا الوضع بالغ الصعوبة لكن أولئك الذين سببوا الضرر يجب أن يساهموا في الحل."
ودعا ساركوزي رؤساء حكومات ألمانيا وبريطانيا وايطاليا الى الاجتماع الذي يأمل أن يرد الثقة الى القطاع المصرفي والى اقتصاد على حافة الركود في معظم أنحاء العالم المتقدم.
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون لدى وصوله "أُريد أن نخرج من اجتماع اليوم برسالة مفادها أنه يجب عدم السماح بانهيار أي بنك سليم وموسر بسبب نقص السيولة."
وأضاف "الرسالة ستكون واضحة جدا بأن كل بلد ممثل هنا اليوم يريد بذل كل ما يلزم لتحقيق استقرار النظام وضمان أمان الأُسر والشركات التي تعمل بجد في كل من بلداننا."
ويأتي انعقاد القمة اثر موافقة الكونجرس الامريكي يوم الجمعة على خطة انقاذ مصرفي قيمتها 700 مليار دولار لمعالجة أزمة أوقد شرارتها انهيار سوق الاسكان وتزايد القروض العقارية المتعثرة.
وقال الرئيس الامريكي جورج بوش في خطاب اذاعي "ادارتي ستتحرك بأسرع ما يمكن لكن فوائد هذه الحزمة لن تكون ملموسة على الفور."
وأعادت تداعيات الازمة رسم المشهد المصرفي على جانبي الاطلسي وأصابت بالشلل أسواق النقد وتسببت في تقلبات حادة في أسواق الأسهم.
ويبرز المشكلات التي تواجهها البنوك سعي حكومتي بلجيكا ولوكسمبورج المحموم للعثور على مشتر للاصول المتبقية لمجموعة فورتيس المالية المتعثرة بعدما أممت هولندا معظم وحداتها الهولندية.
ويأتي تقسيم مجموعة العمل المصرفي والتأمين العابرة للحدود بعد أقل من أسبوع من محاولة أولى للانقاذ تضمنت ضخ الحكومات الثلاث 11.2 مليار يورو (15.4 مليار دولار) في الشركة.
وقال وزير اقتصاد لوكسمبورج ان بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي هو أحد أصحاب العروض المحتملة لشراء أجزاء من فورتيس وانه ينبغي ايجاد حل بنهاية عطلة الاسبوع.
وبعيدا عن التطمينات من المتوقع أن تركز القمة على ما اذا كان ينبغي للحكومات في أنحاء الاتحاد الاوروبي أن ترفع مستويات حماية الودائع المصرفية من أجل استعادة الثقة وقد تطالب بخفض المستحقات الضخمة غير المرتبطة بالاداء لمسؤولي الشركات المالية.
لكن تحفظات ألمانيا بشأن تمويل عمليات انقاذ ليست العقبة الوحيدة التي تعترض طريق التعاون الاوروبي.
فقد أثارت أيرلندا انزعاج البعض عندما وعدت بضمان كل الودائع المصرفية في خطوة دفعت بعض المودعين في بريطانيا الى نقل المدخرات لفروع بنوك أيرلندية.
والدول الاربع التي تمثلها ميركل وبراون وساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في قمة باريس هي أكبر أربعة في أوروبا وهي أيضا أعضاء في مجموعتي السبع والثماني لكبرى البلدان الصناعية.
ويحضر الاجتماع رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.
وتهدف خطة الانقاذ البالغة قيمتها 700 مليار دولار التي وافق عليها الكونجرس الامريكي الى شراء الاصول التي فسدت عندما انهارت سوق الاسكان وسوق الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.
وتراجعت أسعار الأسهم التي كانت مرتفعة قبل التصويت على الحزمة وأغلق مؤشر ستاندرد اند بورز 500 عند أدنى مستوياته فيما يقرب من أربع سنوات مع تحول اهتمام المستثمرين الى بوادر ركود يلوح في الافق.
وكانت تقارير عن اقتراحات لصندوق انقاذ مصرفي أوروبي قيمته 300 مليار يورو (415.7 مليار دولار) قد تسربت لوسائل الاعلام في وقت سابق هذا الاسبوع لكن جرى نفيها سريعا إثر معارضة قوية من ألمانيا وبريطانيا.
وقالت ميركل في السابق انها لن توقع شيكا على بياض.
وأنفقت برلين مليارات اليورو لمساعدة بنكين لكنها تخشى من أن تجبرها أي محاولة لاقامة صندوق انقاذ أوروبي على تمويل عمليات انقاذ أكبر من اللازم في دول أوروبية أُخرى.
(الدولار يساوي 0.7216 يورو)
من ايلونا وسينباك وتامورا فيداييه
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نظيف يؤكد أن الأسعار ستنخفض .. والخصخصة ستستمر

نظيف يؤكد أن الأسعار ستنخفض .. والخصخصة ستستمر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/10/2008
أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة اتخذت سلسلة من الإجراءات أدت لانخفاض الأسعار، مؤكدا أن هناك توقعات كبيرة باستمرار هذا الانخفاض.
وأوضح أن توجيهات الرئيس مبارك الدائمة للحكومة تقضى بتأمين جميع الاحتياجات من السلع الأساسية والإستراتيجية بحيث نتجنب أي ارتفاع حاد في أسعارها أو نقص في كمياتها "مؤكدا أن مصر تحتفظ بمخزون كافٍ تتم زيادته باستمرار من جميع السلع الأساسية".
وأضاف نظيف أن مصر اجتازت الكثير من الأزمات وعلى رأسها الارتفاع العالمي الحاد في الأسعار بالإضافة إلى أزمة الانهيار المالي التي تجتاح العالم حاليا.
وأكد أن برنامج الخصخصة سيستمر ولكن بحسابات دقيقة تضمن حصول مصر على أعلى عائد ممكن مع استمرار احتفاظ الحكومة بجميع المشروعات الإستراتيجية في إطار حماية القاعدة العريضة من محدودي الدخل.
وأوضح أن ما قامت به الحكومة من إجراءات لتطوير الجهاز المصرفي وتأمين البنوك ساهم في عدم تأثر مصر بالانهيار المالي العالمي واستكمال منظومة الإصلاح الشامل.
وأشار د.نظيف أن تنفيذ جميع مشروعات البرنامج الرئاسي يسبق الجداول الزمنية حيث وصلت الزيادة في المرتبات إلى 80 % بالإضافة إلى تنفيذ كادر المعلمين وبدء عمليات التطوير الشاملة في مجالات الجودة بالنسبة لخدمات التعليم والصحة وتنفيذ البرنامج القومي للإسكان.
وأوضح أن الحكومة ستجرى تعديلات في شروط منح معاشات الضمان الاجتماعي التي يستفيد منها 2ر1 مليون مواطن وبحيث تسمح بإضافة أعداد جديدة من المستفيدين، وأكد أن الحكومة سوف تستكمل منظومة تحسين أحوال العاملين بالحكومة والجهاز الإداري للدولة من واقع برنامج العلاوات الاجتماعية وزيادة الحوافز وفتح أبواب الترقي.وأشاد بالقطاع الخاص في مصر مؤكدا أنه يقوم بدور حيوي في جميع مجالات التنمية وفتح آفاق جديدة للعمل والإنتاج مشيرا أنه لا ردة أو تراجع عن دعم هذا القطاع.
وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تضمن الحماية الكاملة لجميع أموال المواطنين المودعة في البنوك داخل مصر وقال "إن الحكومة تقوم بعمليات المتابعة والرقابة الصارمة لأداء جميع الشركات التي تتعامل مع المواطنين مثل الشركات العقارية لضمان الحماية الكاملة وتأمين أموال المواطنين".
وشدد نظيف على أن الحكومة لن تسمح بأي شىء يخل بمصالح المواطنين البسطاء مؤكدا أن النظام المصري يحقق أعلى معدلات الأمان بالنسبة لممتلكات وأموال المصريين مشيرا أن الحكومة استفادت تماما من كل التجارب السابقة .
(أ ش أ)

خبراء: مصر تتأثر بأزمة الائتمان وتفاؤل حذر لأداء البورصة

خبراء: مصر تتأثر بأزمة الائتمان وتفاؤل حذر لأداء البورصة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/10/2008

أكد خبيراقتصادي أن أزمة الائتمان الامريكية ستأتي بأثر سلبي على الاقتصاد المصري كسحب استثمارات اجنبية من البلاد، فضلا تراجع صادرات مصر الى الولايات المتحدة كنتيجة لتراجع السيولة بأكبر اقتصاد في العالم، وساد التفاؤل الحذر أوساط المتعاملين حول اداء بورصة مصر بعد إقرار الكونجرس الامريكى لخطة الانقاذ.
وصرح د. حمدي عبد العظيم الخبير الاقتصادي ورئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية سابقا، لبرنامج "صباح الخير يا مصر" بأنه من الطبيعي أن تؤثر الأزمة المالية على اقتصاد مصر فمن المنتظر أن تتسبب في انخفاض الاستثمار الأمريكي والأوروبي في البلاد، كما سيكون لها مردود سلبي الصادرات المصرية للسوق الأمريكية نظرا لحالة الكساد والتباطؤ التي ستصيب الأسواق الأمريكية كنتيجة لقلة السيولة.
وأضاف ان الأزمة أثرت كذلك على سوق المال المصرية، كغيرها من الأسواق الأوروبية والأسيوية حيث أدت الى إقبال المستثمرون العرب والأجانب على بيع الأسهم لسداد الديون.
ولفت الى ان الجنيه المصري تأثر بالازمة حيث ادى تحرك الدولار الى تراجع قيمته خاصة مع زيادة الاقبال علي العملة الامريكية.
وعلى صعيد أداء الدولار الأمريكي، أنهى معاملات الاسبوع المنتهي في 3 أكتوبر/ تشرين الاول 2008 خاسرا بعد ان حصد بعض المكاسب مع الاعلان عن سعي الولايات المتحدة لإقرار خطة انقاذ للإقتصاد الامريكي، لكنه يبقى مهيئا لتسجيل أكبر مكاسب أسبوعية مقابل اليورو الاوروبي على الاطلاق وذلك بعد أن فتح البنك المركزي الاوروبي الباب أمام امكانية خفض أسعار الفائدة.
وساهم الطلب على الدولار من البنوك والمؤسسات المالية التي تعاني من جمود أسواق القروض قصيرة الاجل في دفع العملة الامريكية للارتفاع بما يقرب من 4% مقابل سلة من ست عملات رئيسية لتتجه فيما يبدو نحو تسجيل أكبر زيادة أسبوعية لها في 16 عاما رغم أن الولايات المتحدة هي محور الازمة المالية.
وعلى صعيد أداء سوق المال المصرية بعد إنتهاء عطلتها الممتدة حتى الاثنين 6 اكتوبر/ تشرين الاول 2008، تسود توقعات الخبراء والمتعاملين حالة من التفاؤل الحذر بعد إقرار الكونجرس الامريكى لخطة الإنقاذ.
وتوقعوا أن تشهد البورصة تماسكا وتحسنا ملموسا فى أدائها بعد سلسلة الهبوط وعدم الاستقرار الذى شهدته على مدى اسابيع.
ويعود اضطراب السوق المصرية- وفقا للخبراء- لأسباب خارجية وليست أمور داخلية في دليل على سلامة اساسيات السوق، وهو يدعو إلى ضرورة التريث وعدم التسرع في اتخاذ القرارات العشوائية التى تضر بالمستثمرين والسوق ككل.
وهو ما أكده عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية لتداول الاوراق المالية، واضاف أن البورصة المصرية وغيرها من البورصات العربية استفادت من عطلة عيد الفطر والتى تزامنت مع اشتداد حدة الازمة المالية فى امريكا ورفض مجلس النواب لخطة الانقاذ قبل إقرارها بعد ذلك.
وفسروا ذلك بأن عطلة عيد الفطر منعت حدوث انكسارات حادة لأسواق المال العربية والمصرية قبل تجاوز الازمة واقرار خطة الانقاذ والتى أدت إلى تحسن الحالة النفسية للمستثمرين فى أسواق المال العربية ككل.
وأكد أن كل من مشتروا الأسهم مع استئناف التداولات سيكون الرابح على المدى المتوسط وطويل الاجل دون النظر على أوضاع الاسواق على المدى القصير لافتا الى ان الاوضاع لن تستمر فى اضطراب.
وأوضح عادل عبد الفتاح أن الاعلان عن الموافقة المبدئية من قبل البنك المركزى اللبنانى على عملية الدمج والمبادلة بين شركة المجموعة المالية هيرميس وبنك عودة يعد أمرا إيجابيا ربما يكون له انعكاسات إيجابية على أداء البورصة المصرية ككل.
وحول مناداة البعض بضرورة إجراء بعض التعديلات فى لوائح وقواعد سوق المال لمواكبة الاضرابات العالمية، أكد رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية أن الازمة المالية فى امريكا ليس لها علاقة مباشرة بالسوق المصرية حتى وان كان تأثيرها غير مباشر.
ونصح عبدالفتاح فى الوقت نفسه بإرجاء بعض الآليات الخاصة بالبورصة المصرية والتى ربما تحتاج الى بعض الوقت لتثقيف وتوعية المستثمرين بها مثل آليات التوريق وتسليف الاسهم.
وجاء رأي محمد معاطى عضو الجميعة العربية للمحللين الفنيين أكثر حذرا حيث قال إن البورصة المصرية لاتزال فى مرحلة عدم الاستقرار والتأثر بما يجرى فى أسواق المال العالمية، واتجاهات تلك الاسواق سيكون لها دور فى تحديد اتجاهات البورصة المصرية فى الفترة المقبلة.
وأوضح أن التحليل الفنى لبعض الاسهم أعطى مؤشرات إيجابية بشأن إحتمالية مواصلة الصعود فى الفترة المقبلة وهو ما سيكون له انعكاسات إيجابية فى حال حدوثه على بقية السوق.
خطة الانقاذ تؤتي ثمارها بعد 3 أشهر:
وحول تصوره لأثر إقرار المشرعون الامريكيون لخطة الانقاذ، قال د.حمدي عبد العظيم أن نتائج ذلك الاجراء لن تظهر نتائجها قبل 3 أشهر من بدء تنفيذ خطة الانقاذ التي اقرها مجلسي الشيوخ والنواب الامريكيين مطلع أكتوبر/ تشرين الاول 2008 وتقضي بضخ 700 مليار دولار إلى البنوك والأسواق التي تعتمد عليها الخطة.
وذهب الى أنه من المهمة الرئيسية لوزارة الخزانة الأمريكية بعد اقرار الخطة تنصب على توفيق أوضاع البنوك والأصول التي ستستحوذ عليها مقابل تسديد ديونها، حتى تتمكن من بيعها بعد فترة وهو ما سيمتد لعدة سنوات ربما تصل لخمس سنوات يعود بعدها الاقتصاد الأمريكي للتعافي من جديد.
وفي منحى آخر، قال د. حمدي عبد العظيم إن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الولايات المتحدة وتأثرت بها الأسواق العالمية أحيت الأمل في اختيار ما يطلق عليه الاقتصاديون الطريق الثالث أو الوسط بين الرأسمالية المطلقة والاشتراكية أو الشيوعية المطلقة.
والطريق الثالث يعني تدخل الإدارة الامريكية لدعم اقتصاديات السوق عن طريق مراقبة ادائه لمنع المخالفات في أسواق المال والاحتكارات في الصناعات وغسيل الأموال وهو ما تطبقه عدد من الدول الكبرى ومنها ألمانيا.
(أ ش أ)

رئيس إيني يتوقع تراجع أسعار النفط

رئيس إيني يتوقع تراجع أسعار النفط

Sat Oct 4, 2008 3:56pm GMT

كابري (ايطاليا) (رويترز) - قال باولو سكاروني الرئيس التنفيذي لمجموعة ايني كبرى شركات النفط والغاز الايطالية يوم السبت ان أسعار الخام قد تتراجع أكثر مدفوعة بمشكلات الاقتصاد العالمي والوضع الدولي.
وينال الاضطراب المالي الامريكي الذي تسرب الى أسواق عالمية أخرى وارتفاع أسعار الوقود من الطلب في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم مما أنزل سعر الخام عن ذروة قياسية فوق 147 دولارا للبرميل كان قد سجلها في يوليو تموز.
وأبلغ سكاروني الصحفيين على هامش اجتماع في جزيرة كابري الجنوبية "لايزال هناك مجال لمزيد من التراجعات في السعر. يتوقف الامر على الاقتصاد الحقيقي والوضع الدولي اللذين سيؤثران على الاسعار التي تميل الى التراجع."
وتراجع الخام الامريكي تسعة سنتات يوم الجمعة ليتحدد سعر التسوية عند 93.88 دولار للبرميل وفقد مزيج برنت في لندن 31 سنتا مسجلا 90.25 دولار للبرميل وذلك من جراء المخاوف بشأن انخفاض الطلب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تقول النمو السريع هو مساهمتها إلى العالم

الصين تقول النمو السريع هو مساهمتها إلى العالم

Sat Oct 4, 2008 3:37pm GMT

بكين (رويترز) - قال البنك المركزي الصيني يوم السبت ان الحفاظ على نمو "سريع" هو أكبر مساهمة تستطيع الصين تقديمها لمساعدة الاقتصاد العالمي على تجاوز الأزمة المالية.
ورحب بنك الشعب الصيني باقرار خطة إنقاذ البنوك البالغة قيمتها 700 مليار دولار في الولايات المتحدة قائلا ان لديه "ثقة تامة" في مقدرة الصين على حماية النمو الاقتصادي والاستقرار المالي.
وأضاف البنك المركزي في بيان على موقعه الالكتروني أن الوضع يدعو بدرجة متزايدة الى سياسة للاقتصاد الكلي تعزز نموا قويا ومستقرا.
وبغية الحد من تأثير الأزمة المالية الأمريكية قال البنك المركزي أيضا ان الصين ستعزز "إشرافها المُحكم" على البنوك الى جانب مطالبتها بتحسين إدارتها للمخاطر.
وقال البنك "الحفاظ على زخم نمو اقتصادي قوي ومستقر وسريع وتجنب التقلبات الحادة هو أكبر مساهمة للصين في الاقتصاد العالمي."
وأضاف "لدينا ثقة تامة في امتلاكنا الشروط والقدرة على حماية التنمية الاقتصادية والاستقرار المالي للصين وللقيام بمساهمة في التطور المطرد للاقتصاد العالمي."
ونما اقتصاد الصين 10.1 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام مما يجعله أحد النقاط الزاهية النادرة في الاقتصاد العالمي لكن حتى هذا المعدل كان أقل كثيرا من نسبة نمو مذهلة بلغت 11.9 بالمئة في 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ألمانيا تصعد معارضتها لفكرة صندوق إنقاذ مصرفي أوروبي

ألمانيا تصعد معارضتها لفكرة صندوق إنقاذ مصرفي أوروبي

Sat Oct 4, 2008 2:28pm GMT

برلين (رويترز) - صعدت ألمانيا معارضتها لاي صندوق انقاذ أوروبي طاريء للبنوك المتعثرة وذلك قبيل قمة بشأن الازمة المالية العالمية تستضيفها باريس يوم السبت.
وقال وزير الاقتصاد الالماني مايكل جلوس في تصريحات لصحيفة بيلد ام سونتاج ان خطة أوروبية طارئة من هذا النوع "تشتت الانتباه عن المهمة الحقيقية."
ونسبت الصحيفة الى الوزير قوله في ملخص لعدد يوم الاحد "الامر بيد البنوك الان .. سويا وفيما بينها .. لاتخاذ خطوات 'دون مساعدة أحد' للسماح للثقة المتبادلة أن تزدهر مجددا."
ويستضيف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اجتماع قمة يحضره قادة ألمانيا وبريطانيا وايطاليا ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر.
وأيد تريشيه ويونكر الاسبوع الماضي موقف ألمانيا الرافض لاي صندوق انقاذ أوروبي للبنوك.
وكانت عدة مصادر حكومية أوروبية قالت ان فرنسا طرحت فكرة صندوق انقاذ قيمته 300 مليار يورو (416 مليار دولار) لكن باريس نفت وجود اقتراح كهذا.
وأبلغ جلوس صحيفة بيلد ام سونتاج "لا أعتقد أنه يمكن في هذا الوضع تبرير مطالبة الدولة باستعادة الثقة التي جرت المقامرة بها عن طريق خطط ضخمة للاعفاء من الديون تمولها أموال الضرائب."
وكانت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل قالت الاسبوع الماضي ان ألمانيا "لا تستطيع ولن تصدر شيكا على بياض لكل البنوك" وقالت وزارة المالية انها "ترفض تماما" فكرة صندوق الانقاذ.
(الدولار يساوي 0.7216 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون: قادة الإتحاد الأوروبي سيتحركون لمعالجة الإخفاقات

براون: قادة الإتحاد الأوروبي سيتحركون لمعالجة الإخفاقات

Sat Oct 4, 2008 3:08pm GMT

باريس (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت انه يريد من قادة الاتحاد الاوروبي المُجتمعين في باريس أن يوضحوا أنهم لن يسمحوا بانهيار بنوك كُبرى في بلدانهم.
وقال براون لدى وصوله لحضور اجتماع مع قادة فرنسا وايطاليا وألمانيا ولوكسمبورج "أُريد أن نخرج من اجتماع اليوم برسالة مفادها أنه يجب عدم السماح بانهيار أي بنك سليم وسيادي بسبب نقص السيولة."
وأضاف "الرسالة ستكون واضحة جدا بأن كل بلد ممثل هنا اليوم يريد بذل كل ما يلزم لتحقيق استقرار النظام وضمان أمان الأُسر والشركات التي تعمل بجد في كل من بلداننا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون يريد صندوقاً أوروبياً للشركات الصغيرة

براون يريد صندوقاً أوروبياً للشركات الصغيرة

Sat Oct 4, 2008 11:43am GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت ان بريطانيا تريد من أوروبا التحرك الان لمساعدة الشركات الصغيرة على مواجهة أزمة الائتمان عن طريق صندوق قيمته 12 مليار جنيه استرليني (21.2 مليار دولار) من بنك الاستثمار الاوروبي.
وأبلغ براون تلفزيون سكاي قبيل قمة لكبار صناع السياسات الاوروبيين في باريس بشأن سبل معالجة أوروبا للازمة المالية "سوف أقترح صندوقا للشركات الصغيرة قيمته 12 مليار استرليني بحيث تستطيع الشركات الصغيرة في بلدنا وفي سائر أنحاء أوروبا الحصول على المال فورا."
وكان بنك الاستثمار الاوروبي أعلن بالفعل عن مبلغ مماثل - 15 مليار يورو (1 ر20 مليار دولار) - على مدى عامين لمساعدة الشركات الصغيرة لكن بريطانيا تريد اتاحة الاموال على الفور.
وأبلغ متحدث باسم براون رويترز "المهم أن تتحرك الحكومات الان لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على مواجهة الحاجة الى الائتمان ولذا نطلب أن يتيح بنك الاستثمار الاوروبي هذه الخمسة عشر مليار يورو الان."
(الدولار يساوي 0.5657 جنيه استرليني)
(الدولار يساوي 0.7216 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إعمار تدخل مشروعاً سعودياً بسبعة مليارات دولار

إعمار تدخل مشروعاً سعودياً بسبعة مليارات دولار

Sat Oct 4, 2008 11:57am GMT

الرياض (رويترز) - قالت اعمار العقارية ومجموعة الشعلة السعودية انهما بصدد اقامة مشروع مشترك لبناء مدينة سكنية فاخرة باستثمارات 27 مليار ريال (7.2 مليار دولار) قرب العاصمة السعودية.
وقالت اعمار التي تتخذ من دبي مقرا لها يوم السبت ان مشروع "روابي رماح" الذي يقام على مساحة 7660 فدانا سيتضمن فيلات ومراكز تجارية ومرافق للرعاية الصحية ومؤسسات تعليمية وحديقة نخيل مساحتها 400 فدان وحزاما أخضر.
وقال الامير مشعل بن عبد العزيز مالك مجموعة الشعلة في البيان ان المشروع سيوفر 25 ألف فرصة عمل وسيكون "نموذجا يقتدى به على مستوى القطاع ووجهة تلبي كافة متطلبات الحياة العصرية التي يتطلع اليها الشعب السعودي."
وتقود اعمار المدينة الاقتصادية وهي الوحدة السعودية لشركة اعمار أعمال انشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي تقول الحكومة السعودية انها قد تجذب استثمارات قيمتها 100 مليار ريال. وتضم المدينة ميناء ومنطقة صناعية وضاحية للمال والاعمال وتجمعات سكنية.
واعمار هي كبرى شركات التنمية العقارية العربية من حيث القيمة السوقية.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الفطيم دبي تعتزم مشروعاً سكنياً في سوريا بمليار دولار

الفطيم دبي تعتزم مشروعاً سكنياً في سوريا بمليار دولار

Sat Oct 4, 2008 12:47pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة الفطيم المملوكة عائليا انها تعتزم اقامة مركز تسوق ومشروع سكني باستثمارات مليار دولار قرب العاصمة السورية دمشق.
وقالت الشركة التي مقرها دبي في بيان ان المشروع الذي يقام على مساحة 370 فدانا في منطقة الصبورة يعفور على الطريق السريع بين دمشق وبيروت سيضم مركزا للتسوق وفنادق وفيلات وشققا ودورا للعرض السينمائي.
والفطيم مجموعة اماراتية ذات استثمارات متنوعة من التنمية العقارية الى التجزئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يريد نهجا أوروبياَ منسقاَ حيال الأزمة المالية

صندوق النقد يريد نهجا أوروبياَ منسقاَ حيال الأزمة المالية

Sat Oct 4, 2008 12:57pm GMT

باريس (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم السبت ان على أوروبا أن تتبنى نهجا منسقا حيال الازمة المالية وألا تظهر أي من الدول بوادر تحركات أحادية.
وكان يتحدث اثر لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يستضيف اجتماعا لعدد من القادة الاوروبيين في وقت لاحق يوم السبت للتباحث بشأن رد فعل أوروبي على الازمة.
وأضاف أن صندوق النقد سيراجع بالخفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي.
وأبلغ ستراوس كان الصحفيين عقب الاجتماع "الوضع الاقتصادي الدولي مقلق جدا وسينشر صندوق النقد توقعات للنمو أقل كثيرا مما توافر لدينا حتى الان."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نقل مصنع لشركة تاتا قد يؤثر على الاستثمارات والنمو في الهند

نقل مصنع لشركة تاتا قد يؤثر على الاستثمارات والنمو في الهند

Sat Oct 4, 2008 1:11pm GMT

مومباي (رويترز) - من شأن قرار شركة تاتا موتورز الهندية نقل مصنع من ولاية البنغال الغربية اثر احتجاجات عنيفة أن يؤثر على مناخ الاستثمار في البلاد ويصد المستثمرين الاجانب وينال من نمو الاقتصاد.
وأجبرت احتجاجات عنيفة لمزارعين نزعت الدولة أراضيهم لبناء مصنع السيارة نانو منخفضة التكلفة تاتا موتورز كبرى شركات صناعة السيارات في البلاد على الانسحاب يوم الجمعة اثر اجتماع للقيام بمحاولة أخيرة مع رئيس وزراء الولاية.
وقال محللون ان التأثير الفوري سيكون محدودا بالنسبة لولاية البنغال الغربية مع انتقال تاتا الى ولاية أخرى أكثر ترحيبا بالصناعة لكن ستكون له عواقب أوسع نطاقا مع تبني ولايات أخرى لمواقف أكثر تشددا من الصناعة تحقيقا لمغانم سياسية.
وقال ت.ك. بهوميك رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية باتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي "رغم أن البنغال الغربية مختلفة عن باقي الولايات في اظهار أنها تستطيع الاطاحة ببيوت صناعية راسخة لاغراض سياسية الا أنها قد تكون بداية اتجاه عام خطير جدا لا يبشر بخير للاقتصاد."
وفي سبتمبر أيلول طلب من وحدة هندية لشركة داو كميكال وقف أعمال البناء في ولاية مهاراشترا حيث العاصمة المالية للبلاد وفي العام الماضي واجهت ريلاينس اندستريز كبرى شركات البلاد من حيث القيمة احتجاجات عنيفة على مشروعها لمتاجر التجزئة.
وتواجه شركة بوسكو الكورية الجنوبية للصلب احتجاجات على شراء أراضي غابات من أجل مصنع باستثمارات 12 مليار دولار في أوريسا وتخلت شركة جوا عن خطط لبناء مناطق اقتصادية خاصة اثر احتجاج أحزاب سياسية.
وقال محللون ان النشاط الصناعي الذي يتباطأ بالفعل من جراء ارتفاع سعر الفائدة وضعف نمو الاقتصاد قد يتأثر بدرجة أكبر بفعل الاحتجاجات من هذا القبيل.
وأظهرت دراسة للبنك المركزي في أغسطس اب أن الشركات الخاصة الهندية سوف تستثمر 1.73 تريليون روبية (37 مليار دولار) في مشاريع جديدة في 2008-2009 وذلك بانخفاض 30 في المئة من 2.45 تريليون روبية في 2007-2008.
وقال بهوميك "يجب على الساسة في هذا البلد أن يختاروا بين ادامة الفقر لجني الاصوات أو مواصلة التنمية الاقتصادية ولا يمكن تحقيق معدل نمو أكثر من تسعة بالمئة اذا كنت تحرم شركاتك من القيام باستثمارات."
ويخدم معظم الانتاج الصناعي السوق المحلية ويشكل نحو خمس الناتج المحلي الاجمالي وقد ساهم في نمو الاقتصاد بنسبة 8.8 بالمئة في المتوسط على مدى السنوات المالية الخمس الاخيرة.
لكن خبراء الاقتصاد يقولون ان الغاء مصنع تاتا سيكون انتكاسة خطيرة للافاق الاقتصادية لولاية البنغال الغربية التي تحتل بالفعل مرتبة متأخرة بين سائر الولايات على صعيد الاستثمار.
وأظهرت دراسة للبنك المركزي أن البنغال الغربية جذبت استثمارات قيمتها 60 مليار روبية في 2007-2008 أي أقل من عشر الاستثمارات التي جذبتها ولاية جوجارات صاحبة المركز الاول.
وقالت صحيفة انديان اكسبرس اليوم ان انسحاب تاتا هو خسارة فادحة للبنغال الغربية.
وقالت الصحيفة اليومية "باب الى مستقبلها قد أغلق للتو."
(الدولار يساوي 47 روبية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أملاك وتمويل دبي تعلنان بدء محادثات اندماج

أملاك وتمويل دبي تعلنان بدء محادثات اندماج

Sat Oct 4, 2008 1:37pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركتا الاقراض العقاري أملاك للتمويل وتمويل يوم السبت انهما بدأتا محادثات اندماج.
وقالت الشركتان اللتان تتخذان من دبي مقرا انهما بدأتا "المحادثات الهادفة لاستطلاع امكانيات دمج العمليات التجارية للشركتين في شركة واحدة."
وأضافتا "استنادا الى الخبرات المتراكمة لدى ادارة وموظفي الشركتين على حد سواء فان هذا الاندماج المحتمل سيحقق فوائد كبيرة للشركتين والمساهمين والعملاء."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: بي.إن.بي باريبا مهتم بأصول لبنك فورتيس

صحيفة: بي.إن.بي باريبا مهتم بأصول لبنك فورتيس

Sat Oct 4, 2008 2:02pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت صحيفة دو تيجد الاقتصادية البلجيكية يوم السبت ان بي.ان.بي باريبا الفرنسي مهتم بشراء الاصول المتبقية لمجموعة الخدمات المالية فورتيس التي مقرها بلجيكا.
وأضافت الصحيفة اليومية نقلا عن مصادر سياسية أن هناك ثلاثة أو أربعة مرشحين للاستحواذ على الانشطة البلجيكية لفورتيس وأن بي.ان.بي أحدهم.
وقالت ان الحكومة البلجيكية مهتمة أيضا بتأميم الانشطة البلجيكية للبنك وذلك على غرار الاجراء الذي اتخذته هولندا يوم الجمعة.
ولم يتسن على الفور الاتصال ببنك بي.ان.بي باريبا الذي قالت مصادر الاسبوع الماضي انه يبدي اهتماما بشراء فورتيس.
وأممت الحكومة الهولندية أنشطة العمل المصرفي والتأمين لبنك فورتيس في هولندا ضمن صفقة قيمتها 16.8 مليار يورو (23.3 مليار دولار) يوم الجمعة بعدما سقطت شركة الخدمات المالية المتعثرة في أزمة سيولة حادة.
وجزأت الصفقة عمليا المجموعة العابرة للحدود على أساس قومي وأطلقت تكهنات بشأن مصير الانشطة البلجيكية.
وكانت الحكومة البلجيكية التي لديها حصة 49 بالمئة في بنك فورتيس بلجيكا قالت يوم الجمعة ان الصفقة الهولندية سمحت لها بالتركيز على تطوير المجموعة في الاجل القصير والمتوسط.
وقال رئيس الوزراء ايف لوترم انه لا يستبعد أي تطورات أخرى بالنسبة لفورتيس.
وأصبحت مجموعة فورتيس المشتركة بين بلجيكا ولوكسمبورج تتكون الان من أنشطة العمل المصرفي والتأمين في بلجيكا وبنك فورتيس لوكسمبورج وعمليات دولية من أهمها أنشطة مصرفية في بولندا وتركيا وذراع ادارة الاصول فورتيس انفستمنتس.
(الدولار يساوي 0.7216 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استثمارات بمائة مليون جنيه لزيادة المكون التكنولوجي في الصناعة المصرية

استثمارات بمائة مليون جنيه لزيادة المكون التكنولوجي في الصناعة المصرية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 4 أكتوبر 2008 5:17 م

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة اليوم السبت أنه تم ضخ 100 مليون جنيه استثمارات فى 12 مركزا تكنولوجيا فى مختلف القطاعات الصناعية، مما ساعد فى زيادة نسبة المكون التكنولوجى فى المنتجات الصناعية إلى 50 \%، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 60 \% بنهاية العام المقبل 2009.
وقال الوزير إنه من المخطط إنشاء عدد من المراكز التكنولوجية الجديدة بمحافظات الصعيد بالتعاون مع إيطاليا وإسبانيا وانجلترا خلال العام المالى الحالى، وتضم مركزا لتكنولوجيا الصناعات الغذائية فى المنيا بتكلفة 15 مليون جنيه لتطوير الصناعات التقليدية فى الصعيد مثل تجفيف المحاصيل الزراعية والعسل الأسود التى يعمل بها نحو 400 مصنع صغير، وإنشاء مدرسة المحاجر فى محافظة المنيا بالتعاون مع الجانب الإيطالى وتهدف إلى تدريب العمالة المتخصصة فى المحاجر، حيث تم رصد 5 ملايين جنيه لهذه المدرسة.
كما تم تخصيص 15 مليون جنيه لإنشاء مركز تكنولوجى للأثاث بأسيوط لخدمة أكثر من 100 شركة تعمل فى هذا القطاع، بالإضافة إلى إنشاء مدرسة لتطويرالصناعات الحرفية فى أسوان وتم رصد 5 ملايين جنيه لهذا الغرض، بالإضافة إلى إنشاء مركز تكنولوجى للطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالتعاون مع ألمانيا وتم رصد 10 ملايين جنيه لهذا المركز.
وأوضح الوزير أن هذا يأتى فى إطار خطة الوزارة للتوسع فى إنشاء تلك المراكز بهدف زيادة تنافسية الصناعة وقدرتها الإنتاجية واستخدام أحدث أساليب التصنيع والتكنولوجيا، ومن ثم خلق مزيد من فرص العمل وزيادة نسب التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية وزيادة صادراتها إلى مختلف دول العالم.



CNNArabic.com - Business