الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

الأزمة الائتمانية ومخاوف الركود تغرق وول ستريت

الأزمة الائتمانية ومخاوف الركود تغرق وول ستريت

Mon Oct 6, 2008 8:33pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية على انخفاض حاد يوم الاثنين واقفل مؤشر داو لاسهم الشركات الكبرى دون مستوى عشرة الاف نقطة لاول مرة في اربع سنوات بسبب المخاوف من ان تدفع عواقب الازمة الائتمانية المتصاعدة الاقتصاد العالمي الى الركود وتقيد الارباح.
واعتمادا على احدث بيانات متاحة هبط مؤشر داو جونز الصناعي 369.88 نقطة اي بنسبة 3.58 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية على 9955.50 نقطة.
وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 42.38 نقطة اي بنسبة 3.86 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 1056.85 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 84.43 نقطة اي بنسبة 4.34 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 1862.96 نقطة.
وهذا ادنى اغلاق لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 منذ ديسمبر كانون الاول 2003 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود خام النفط الأمريكي تغلق على أدنى مستوى في ثمانية شهور

عقود خام النفط الأمريكي تغلق على أدنى مستوى في ثمانية شهور

Mon Oct 6, 2008 7:24pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت عقود خام النفط الامريكي واستقرت عند ادنى مستوى في ثمانية اشهر يوم الاثنين مع تراجع الاسهم الامريكية والعالمية وامتداد الفوضى المالية الى اوروبا وسط مزيد من القلق بشأن تراجع الطلب العالمي على النفط.
وفي بورصة نيويورك التجارية تراجعت عقود الخام لشهر نوفمبر تشرين الثاني 6.07 دولار او 6.47 في المئة لتستقر عند 87.81 دولار للبرميل وهو ادنى سعر اغلاق منذ السادس من فبراير شباط حين استقرت عقود الخام للشهر التالي عند 87.14 دولار للبرميل.
وجرى تداول عقود الخام لشهر نوفمبر اليوم بين 87.56 دولار و92.68 دولار. وكان المستوى المنخفض اثناء الجلسة هو الادنى منذ تراجع السعر الى 86.24 دولار يوم السابع من فبراير شباط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية المصري يفوز بمنصب مهم في صندوق النقد الدولي

وزير المالية المصري يفوز بمنصب مهم في صندوق النقد الدولي

Mon Oct 6, 2008 9:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون في مجلس ادارة صندوق النقد الدولي يوم الاثنين ان وزير مالية من اقتصاد صاعد سيرأس لاول مرة لجنة توجيه السياسة في الصندوق فيما يمثل تحولا تاريخيا بعد سنوات من السيطرة الاوروبية.
وسيخلف وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي وزير المالية الايطالي السابق توماسو بادوا شيوبا كرئيس للجنة المالية والنقدية الدولية في الصندوق المؤلفة من 24 عضوا.
ودائما ما كان منصب رئيس اللجنة يذهب لدولة اوروبية ما عدا فترة قصيرة ذهب فيها الى كندا في الثمانينات.
وأبلغ مسؤولون بمجلس الادارة رويترز ان بطرس غالي تغلب على وزير المالية الهندي بالانيابان تشيدامبارام بأغلبية 12 صوتا مقابل عشرة اصوات في تصويت متقارب. وامتنعت دولتان عن التصويت.
ويمثل هذا الاجراء خطوة كبيرة في فتح المستويات العليا لمناصب صنع السياسة في صندوق النقد الدولي امام الاقتصادات الناشئة التي تسعى منذ وقت طويل لدور اكبر في المؤسسة المالية العالمية ليعكس صعودهم في الاقتصاد العالمي.
ويأتي انتخاب بطرس غالي قبل اسبوع من تجمع وزراء المالية من دول العالم في واشنطن في اجتماعات نصف سنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين حيث ستركز اللجنة المالية والنقدية الدولية على التطورات الاقتصادية العالمية ومنها رد الفعل العالمي على اسوأ الازمات المالية في الاقتصادات المتقدمة منذ الثلاثينات من القرن الماضي.
واكدت الازمة الحاجة للاستقرار والنمو في الاقتصادات الصاعدة التي تواجه خطر التأثر بالازمة الائتمانية المتفاقمة.
والموقع الجغرافي لمصر يجعلها لاعبا اساسيا ليس فقط في افريقيا وانما ايضا في الشرق الاوسط حيث كدست دول كبيرة منتجة للنفط مدخرات هائلة.
وتجتمع اللجنة المالية والنقدية الدولية مرتين سنويا لبحث اتجاه صندوق النقد الدولي وتوجيه النصح لمجلس محافظيه الذي يتألف من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من الدول الاعضاء في الصندوق والبالغ عددهم 185 دولة.
وبطرس غالي ابن شقيق الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس بطرس غالي ويتحدث العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والايطالية بطلاقة. وعمل في صندوق النقط الدولي اثناء ازمة ديون المكسيك قبل استقالته في 1986 .
وبعدما عمل كمستشار اقتصادي لوزير المالية المصري في وقت لاحق اصبح شخصية بارزة في مفاوضات ترتيب دعم لمصر مع صندوق النقد الدولي عام 1987 واتفاقيات اعادة هيكلة الديون عام 1991 مع نادي باريس للدول الدائنة.
وقال دومنيكو لومباردي رئيس معهد اوكسفورد للسياسة الاقتصادية وعضو مجلس ادارة صندوق النقد الدولي سابقا "حقيقة الخروج على المألوف مسألة ذات مغزى لأن... التطورات الحالية في الاقتصاد العالمي تظهر لنا اهمية التعاون الدولي."
واضاف لومباردي وهو ايضا باحث كبير في معهد بروكينجز في واشنطن "لا يمكنك ان تحقق تعاونا دوليا اذا تولت بضع دول المسؤولية عنه. اذا اردت تعاونا فعالا فانك تحتاج لوجود كل اللاعبين الاساسيين على المائدة."
من ليسلي روتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أردنيون يقتحمون شركة استثمار في الأسهم لاسترداد أموالهم

أردنيون يقتحمون شركة استثمار في الأسهم لاسترداد أموالهم

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/10/2008

اقتحم أردنيون إحدى شركات الاستثمار في أسواق الأسهم العالمية لاسترداد أموالهم بعد أنباء عن عزم الشركة تقليص أعمالها نتيجة لإنهيار البورصات.
جاء ذلك بعد نشر شركة "القصيص" إعلانا طلبت فيه من مودعي الأموال لديها مراجعة فريق من محاميها لأمور تتصل بإعادة الودائع الصغيرة التى تقل عن ألف دينار، مما أدى إلى تجمهر نحو ألفي شخص من ذوي الودائع الكبيرة أمام مقر الشركة بعد أن عجزوا عن استرداد أموالهم.
وسادت الفوضى المكان خاصة بعد مطالبة محامي الشركة المودعين بتسليم عقودهم الأصلية لتنظيم عملية تسليمهم أموالهم وهو ما رفضه المواطنون فاستعيض عنه بصور ضوئية من العقود ليتسنى إعادة الأموال بموجبها.
وعلى الرغم من تجمع المواطنين منذ ساعات الصباح الباكر أمام مقر الشركة إلا أن أحدا منهم لم يتسلم أية مبالغ مالية الأمر الذي زاد من الشكوك حول خطوة الشركة والغاية من إعلانها .
يذكر، أن عمل شركات الاستثمار في الاسهم بهذه الدولة العربية محاط بسياج من الغموض، حيث أعلن رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي في 15 سبتمبر/ أيلول 2008 إحالة 8 شركات مالية أردنية تتعامل مع البورصات العالمية إلى محكمة أمن الدولة، ومنع 33 من العاملين فيها من السفر إلى الخارج بعد ورود شكاوى تتهم هذه الشركات بالاحتيال.
انجرفت أسعار الأسهم الاثنين نحو التراجع الحاد في كافة البورصات على الصعيدين العربي والدولي، مع تزايد المخاوف من كساد القطاع المالي العالمي.
وهوت اسعار الاسهم الاوروبية أكثر من 6%، وتراجعت اسهم أمريكا لأدنى مستوى في 4 سنوات.
وفي بورصة الأردن، انخفض المؤشر الرئيسى بنسبة 4.28% ليغلق على المستوى 3781.46 نقطة، وسط تداول 24.5 مليون دينار، وشهدت السوق تداول 10.1 مليون سهم، وسط تنفيذ 7696 صفقة بيع وشراء.
(بترا، أ ف ب)

أسبانيا غاضبة بسبب عدم دعوتها لقمة أوروبية لمعالجة الأزمة المالية

أسبانيا غاضبة بسبب عدم دعوتها لقمة أوروبية لمعالجة الأزمة المالية

Mon Oct 6, 2008 5:59pm GMT

مدريد (رويترز) - قال مسؤول حكومي يوم الاثنين ان أسبانيا انزعجت من فرنسا بسبب عدم دعوتها الى "قمة مصغرة" عقدت مطلع الاسبوع في مؤشر جديد على زيادة الانقسامات بين الحكومات الاوروبية بشأن معالجة الازمة المالية.
ولم يطلب من رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو الانضمام الى نظرائه من ايطاليا وألمانيا وبريطانيا في الاجتماع الذي نظمه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على الرغم من أن أسبانيا هي رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
جاء ذلك في الوقت الذي تسعى فيه دول الاتحاد الاوروبي لاتخاذ اجراء موحد لمواجهة الازمة المالية العالمية فيما أثار قرار أيرلندا لضمان جميع ودائعها المصرفية انتقادات لاذعة من جانب الدول الشريكة ودفع ألمانيا والنمسا والدنمرك لان تحذو حذوها.
وقال مسؤول أسباني رفض نشر اسمه في اشارة الى قمة ساركوزي "لا يمكن أن يكون لديك مجموعة محدودة من الدول تحدد النهج الذي تسير عليه باقي الدول."
وأضاف أن أسبانيا التي ترغب في التوصل الى رد أوروبي موحد للازمة غضبت بسبب عدم التزام الاتحاد الاوروبي بقوانينه أكثر من مجرد عدم دعوتها للاجتماع. وتابع "ليس هناك أي احترام للاجراءات المرعية."
وتحدث مسؤول حكومي اخر بأسلوب أكثر صراحة.
وقال "الاجتماع كان اهدارا للوقت بشكل كامل. ما حققوه هو ازعاج أي شخص اخر" مضيفا أن أوروبا تحتاج الى تنسيق في اتخاذ اجراءات على المدى القصير واصلاحات على المدى الطويل على حد سواء من بين ذلك مراقبة مصرفية أوروبية موحدة.
وقال وزير الاقتصاد بيدرو سولبيس للصحفيين ان أسبانيا يمكن أن تعزز من جانب واحد ضماناتها للودائع المصرفية اذا لم يتمكن الاتحاد الاوروبي من الاتفاق على اجراء مشترك. وأضاف "أولويتنا لاوروبا هي اتخاذ قرار."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة "ساو باولو" تعلق التعامل على الأسهم

بورصة "ساو باولو" تعلق التعامل على الأسهم

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 6 أكتوبر 2008 5:18 م
علقت بورصة ساو باولو البرازيلية، كبرى بورصات أمريكا الجنوبية، اليوم الإثنين التعامل على الأسهم المقيدة بها بعد إنخفاض مؤشراتها بأكثر من 10 فى المائة بعد دقائق من إفتتاح التعاملات.وذكرت قناة "فرنسا 24" الإخبارية أن مؤشر "ايبوفسبا"، وهو المؤشر الرئيسى للبورصة افتتح تعاملات اليوم بإنخفاض نسبته 64ر3 فى المائة قبل أن ينخفض مرو أخرى بعد دقائق معدودة بنسبة 52ر9 فى المائة.
يذكر أن البورصات العالمية تشهد منذ بداية التعاملات اليوم موجة إنخفاضات شديدة جراء مخاوف المتعاملين من إنتقال آثار الأزمة المالية العالمية للأسواق الأوروبية.

هبوط مؤشر البورصة التركية 5ر8 \% لدى الإغلاق

هبوط مؤشر البورصة التركية 5ر8 \% لدى الإغلاق

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 6 أكتوبر 2008 5:03 م

هبط المؤشر الرئيسى للبورصة التركية فى ختام تعاملات اليوم "الاثنين" بنسبة 5ر8 فى المائة ليغلق على 2300ر30. فيما سجل سعر صرف الدولار الامريكي ارتفاعا أمام الليرة التركية بنسبة 5 فى المائة ليصل إلى 3600ر1 ليرة تركية وهو أعلى سعر له منذ خمسة أشهر ، كماارتفعت أسعار الفائدة إلى 41ر20 فى المائة.

بوش: استعادة ثقة الأسواق ستستغرق بعض الوقت

بوش: استعادة ثقة الأسواق ستستغرق بعض الوقت

Mon Oct 6, 2008 4:38pm GMT

سان انتونيو (تكساس) (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين ان استعادة الثقة في النظام المالي وتوفير الائتمان سيستغرق وقتا.
وتزامنت تصريحات بوش مع بدء الحكومة تنفيذ خطة انقاذ مالي بتكلفة 700 مليار دولار وافق عليها الكونجرس قبل ايام وصدق عليها الرئيس.
وقال بوش للصحفيين ان الهدف من الخطة هو "توفير الائتمان وتحريك الاموال.. وسيستغرق الامر برهة."
واضاف ان من المهم تنفيذ البرنامج بكفاءة والتأكد من انه لا يبدد اموال دافعي الضرائب.
وتابع "لا نريد الاندفاع الى ذلك الوضع وان نجعل البرنامج غير فعال." وقال "سيستغرق الامر وقتا لاستعادة الثقة في النظام المالي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية المصري يفوز بمنصب مهم في صندوق النقد الدولي

وزير المالية المصري يفوز بمنصب مهم في صندوق النقد الدولي

Mon Oct 6, 2008 4:54pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون في مجلس ادارة صندوق النقد الدولي يوم الاثنين انه في خروج كبير على المألوف انتخب وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي ليرأس لجنة تحديد السياسات في الصندوق ليكون الاول على الاطلاق من دولة صاعدة الذي يتولى المنصب.
وتغلب بطرس غالي على وزير مالية الهند بالانيابان تشيدامبارام ليرأس اللجنة المالية والنقدية الدولية في تصويت شاركت فيه الدول الاعضاء في صندوق النقد الدولي.
ودائما ما كان المنصب يذهب لدولة اوروبية منذ انشاء صندوق النقد الدولي بعد الحرب العالمية الثانية ما عدا فترة قصيرة ذهب فيها الى كندا في الثمانينات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنوك الكورية قد تشدد إجراءات تسليف الشركات الصغيرة في الربع الرابع

البنوك الكورية قد تشدد إجراءات تسليف الشركات الصغيرة في الربع الرابع
يونهاب
6/10/2008

سيئول، 6 أكتوبر، (يونهاب) - من المتوقع أن تقوم البنوك الكورية الجنوبية بتشديد إجراءات تقديم القروض للشركات الصغيرة خلال الربع الرابع بسبب أن عامل المخاطرة سيظل موجودا في اقتصاد متباطئ.
وقال مسئول في بنك كوريا إن المخاطر السائدة على المستوى المحلي والعالمي ستجبر البنوك على تشديد المعايير التي تمنح على أسسها القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة خوفا من تصاعد المخاطر الإئتمانية.
ويجيء هذا التقرير في وقت صارت فيه البنوك الكورية الجنوبية التي تعاني نقصا في الدولار أقل جرأة في تقديم قروض وسط أزمة مستمرة منذ انهيار بنك ليهمان بروذرز.
وهناك خوف من أن البطء الاقتصادي وزيادة التضخم قد تؤثر سلبا على الإنفاق الاستهلاكي والتجاري مما قد يؤدي إلى زيادة معدلات العجز في سداد القروض.
ومن المتوقع أن تزداد معدلات الفشل في السداد ومخاطر تقديم القروض للشركات الصغيرة في الربع الرابع خاصة في قطاعات مثل الإنشاءات.
وكان مؤشر الأخطار بالنسبة للشركات الصغيرة قد وصل 50 للفترة أكتوبر - ديسمبر بعد أن كان 47 في الربع الثالث وهو المؤشر الأعلى منذ 2003.
ويتوقع البنك المركزي كذلك ازدياد الطلب بواسطة الشركات الصغيرة والمتوسطة على القروض لمقابلة النفقات والتكاليف المتزايدة وبسبب العائدات المتناقصة نتيجة التباطوء الاقتصادي.

انحدار العملة الكورية وسط مخاوف من أزمة رأس المال العالمية

انحدار العملة الكورية وسط مخاوف من أزمة رأس المال العالمية
يونهاب
6/10/2008

سيئول، 6 اكتوب،(يونهاب) - هبطت العملة الكورية الجنوبية 'الوون' مقابل الدولار الامريكي الى أدنى مستوي لها منذ 6 سنوات صباح الاثنين وسط مخاوف من ان البنوك المحلية والشركات الاخرى قد تعاني من نقص السيولة الناجم عن الازمة المالية ، حسب افادة متعهدي العملات .
ووصل معدل الصرف للوون الى 1,264.50 مقابل الدولار بعد انخفاض 40.6 وون. وصل المعدل الأدنى له منذ أبريل 2003، عندما وصل 1,293 . انخفض الوون بنسبة 5.2% في الاسبوع الماضي .
وقال /كو يون جين، متعهد العملات في بنك كوكمين ' الطلب على الدولارات من قبل المصدرين لا يزال قويا الا ان عرض بيع الدولار منخفض ' . والقلق من النقص الائتماني لا يزال سائدا وتسعى البنوك جاهدة للحصول على الدولارات وسط أزمة رأس مال عالمية .
ويقول وكلاء ومتعهدون ان تراجع سوق الاسهم المحلية يسبب زيادة الطلب على الدولار أيضا. وقد شهد مؤشر الاسهم الرئيسية، كوسبي، انخفاضا سنويا من جراء تحرك الاجانب الجماعلي لبيع أسهمهم .
وقال وزير المالية /كانغ مان سوو في صباح اليوم على البنوك تجنب الاستحواذ على احتياطي من النقد الاجنبي أكثر مما ينبغي حتى لا يؤدى ذلك الى نقص في التمويل التجاري ويتسبب في مصاعب لشركات التصدير الصغيرة .
وقال وزير المالية في تقرير قدمه أمام الجمعية الوطنية اليوم ان وزارته ستتخذ التدابير اللازمة لتحقيق استقرار العملة المحلية في حالة الزيادة المفرطة لتحركاتها.
ويشار الى ان أسواق العملة الصعبة تعاني من نقص الدولارات في الوقت الذي تسارع فيه البنوك والشركات لاقتناء الدولارات الأكثر أمنا لمواجهة الازمة المالية التي اشتعلت شرارتها جراء انهيار بنك ليمان براذوز .
ولقد اعلنت وزارة المالية مؤخرا انها ستضخ 10 بليون دولار في سوق صرف النقد الأجنبي في كوريا لتوفير السيولة وسط تشدد في شروط الائتمان .
وقالت الحكومة الخميس الماضي انها ستوفر 5 بليون دولار للشركات المصدرة المتوسطة والصغيرة الحجم ابتداءا من الاسبوع الجاري عبر تعاملات تجارية مالية.

الأزمة المالية العالمية ستؤثر على النمو الاقتصادي

الأزمة المالية العالمية ستؤثر على النمو الاقتصادي
يونهاب
6/10/2008

سيئول 6 أكتوبر (يونهاب) - من المحتمل أن تؤثر الأزمة المالية العالمية على النمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية وتخفضه إلى ما دون ال 4.5% الذي كان متوقعا في وقت سابق من العام.
وفي تقرير مرفوع للبرلمان بواسطة وزارة الاستراتجية والمالية حول تداعيات إفلاس بنك ليهمان بروذرز في منتصف سبتمبر جاء أن الأزمة قد تستمر لبعض الوقت وتضر بالعديد من الاقتصادات في العالم.
وكان الرئيس /لي ميونغ باك قد تعهد بمعدل نمو يبلغ 7% خلال حملته الانتخابية الرئاسية ثم تم تخفيض المعدل حتى وصل مؤخرا 4% بسبب عدد من التطورات السلبية.
وأشار التقرير إلى ان النمو الذي كان قد وصل 5.3% خلال النصف الأول سيتراجع إلى 4% خلال الفترة يوليو- ديسمبر.
وكانت كوريا الجنوبية قد سجلت فائضا مستمرا خلال العقد الماضي قبل أن تسجل عجزا قدره 12.6 بليون خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري في حين بلغت ديونها 419.8 بليون دولار في يونيو مقارنة مع 382.2 بليون في العام الماضي.
وقالت الوزارة إن الحكومة تنوي اتحاذ كل التدابير التي قد تساعد في منع الأسواق المحلية من التاثر السلبي بالأزمة الناجمة عن شح السيولة ومن بين ذلك التنفيذ السريع للتخفيض الضريبي وخطط الإنفاق الحكومي في سبيل ضخ الروح في الاقتصاد المتعثر.
وقالت الوزارة إنه في حالة وصول المخاطر لأقل قدر ممكن فقد يستعيد الاقتصاد قوته خلال النصف الثاني من 2009.

تضاعف الملكية الأجنبية في كوريا 6 مرات خلال 10 سنوات

تضاعف الملكية الأجنبية في كوريا 6 مرات خلال 10 سنوات
يونهاب
6/10/2008

سيئول، 6 أكتوبر، (يونهاب) - تضاعفت ملكية الأجانب في كوريا الجنوبية خلال العقد الماضي 6 مرات حسب تقرير رفع للبرلمان في هذا الشأن.
والتقرير المرفوع من قبل وزارة الأرض والنقل والشئون البحرية جاء فيه أن الأجانب من أفراد وشركات قد استحوذوا على 201.9 مليون متر مربع من الأرض بنهاية يونيو مقارنة بـ38 مليون مربع عام 1997.
وجاء في التقرير أن تكلفة الأراضي التي تم الاستحواذ عليها بواسطة أجانب بلغت 21.9 بليون دولار وإن 62% من الأرض المعنية تقع في سيئول وإنشون وإقليم كيونجي.والجزء الأوسط من البلاد المحيط بالعاصمة سيئول يأوي نصف سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة وجلّ ثروة البلاد وأنشطتها الاقتصادية.
وحسب التصنيف بالجنسيات قالت الوزارة إن 58% من المستفيدين من الولايات المتحدة بعدد 22740 ملكية ثم الصين (2800) واليابان (1800).

وزير: البنوك الكورية بحاجة لتأمين سيولة نقدية كافية

وزير: البنوك الكورية بحاجة لتأمين سيولة نقدية كافية
يونهاب
6/10/2008

سيئول، 6 أكتوبر، (يونهاب) - قال أكبر مسئول اقتصادي في البلاد إن على البنوك الكورية الجنوبية القيام بإجراءات نشطة، بما في ذلك بيع أصولها الأجنبية، لمحاربة أي نقص في السيولة.
وأشار وزير المالية /كانغ مان سو إلى أن الحكومة تنوي المساعدة في تسهيل حدوث تدفقات مالية في البلاد وعلى المؤسسات المالية القيام بالدور المطلوب منها حيث أن تسوية الأزمة المالية الراهنة سوف تستغرق بعض الوقت.
ونادى الوزير مؤسسات التسليف المالي المحلية ببيع أصولها وممتلكاتها من الأسهم الخارجية من أجل تأمين وجود سيولة وأن يقوموا بتحويل الودائع التي بحوزتهم من العملات الأجنبية بالخارج إلى داخل البلاد للمساعدة في زيادة احتياطي النقد الأجنبي.
وتعاني الأسواق المحلية في كوريا الجنوبية من نقص في الدولار حيث تتدافع البنوك والشركات من أجل الدولار الأكثر أمنا وبسبب تداعيات الأزمة المالية التي نشبت في أعقاب انهيار بنك ليهمان بروذرز.
وكانت وزارة المالية قد ذكرت مؤخرا إنها بصدد ضخ 10 بليون دولار في سوق النقد الأجنبي في كوريا لتوفير مزيد من السيولة كما قالت أيضا إنها ستوفر 5 بليون للشركات الصغيرة والمتوسطة للتعامل مع انعكاسات الأزمة.
وأضاف الوزير إن على البنوك تفادي حجب الأموال عن الشركات التجارية وتجنب استحواذ احتياطي من النقد الأجنبي أكثر مما ينبغي حتى لا يؤدي ذلك إلى الإضرار بالأسواق وكرر عزم الحكومة على توفير المزيد من السيولة في السوق من خلال استعمال احتياطي النقد الأجنبي. ورغم التعهد الحكومي فقد واصل الوون انخفاضه حيث وصل 1247.70 أمام الدولار.
وحسب البنك المركزي والحكومة فقد وصل احتياطي النقد الأجنبي 239.7 بليون دولار بنهاية سبتمبر بانخفاض 3.53 بليون وللشهر السادس على التوالي.
ومن جانب آخر حضّ رئيس هيئة الرقابة المالية البنوك المحلية على عدم سحب القروض المقدمة للشركات الصغيرة التي تعاني من آثار الأزمة في وسط تباطوء اقتصادي ومساعدتها على تجاوز أزمة السيولة في وقت تعاني فيه هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة من تراجع في الطلب المحلي وزيادة في أسعار المواد الخام وتقلبات في أسعار العملات الأجنبية.
وتنوي الحكومة القيام بعمليات جريئة لتأمين السيولة الأجنبية من خلال البنوك الحكومية مثل بنك التنمية الكوري والبنك الصناعي الكوري حسب المسئول الكبير.
وستطلب كوريا الجنوبية من مؤسسات التسليف الحكومي جمع أموال في الخارج من خلال قروض سيندكالية وستفكر في كيفية جذب رؤوس أموال أجنبية من خلال عمليات خصخصة.
وستبدأ في خفض نصيبها البالغ 100% في بنك التنمية الكوري في العام القادم وستقوم بخصخصة البنك بحلول 2012 من خلال بيع بعض أنصبتها وأسهمها.

مسئول:كوريا الجنوبية والصين واليابان تتفق على إنشاء صندوق بقيمة 80 بليون دولار

مسئول:كوريا الجنوبية والصين واليابان تتفق على إنشاء صندوق بقيمة 80 بليون دولار
يونهاب
6/10/2008

سيئول، 6 اكتوبر (يونهاب) - قال مسئول كوري جنوبي يوم الاحد، 5 أكتوبر إن كوريا الجنوبية والصين واليابان اتفقت مبدئيا على إنشاء صندوق مشترك بقيمة 80 مليار دولار لمواجهة العواقب الناجمة عن ازمة الائتمان العالمية التي بدأت في الولايات المتحدة .
وقال نائب وزير المالية/شين جيه يون إن الدول الثلاث ستسعى الى جمع المبلغ المطلوب بحلول مايو من العام القادم، ولكنه لم يستبعد إمكانية ان يتم ذلك في وقت أقرب مما كان مقررا له في الاصل.
وقال /شين للصحفيين ' لم يتم التوصل الى اتفاق بعد بشأن كيفية تخصيص مبلغ الـ80 مليار دولار او هيكلية صنع القرار ' مضيفا ' إلا أن ذلك، على كل حال ، سيكون له تأثير وقائي ناشئ من حقيقة أن الأمر يتقدم بسرعة' .
وفي يوم الجمعة الماضي، اقترح الرئيس الكوري الجنوبي/لي ميونغ باك عقد اجتماع لوزراء المالية في كل من بلاده واليابان والصين لتنسيق سياساتهم وسط الازمة المالية العالمية التي اشتعل فتيلها من الولايات المتحدة.
وقال الرئيس/لي ' هناك بوادر لانتشار الازمة المالية الأمريكية الى الاقتصاد الحقيقي في جميع انحاء العالم ' وذلك خلال اجتماعه مع وزرائه المعنيين بشئون المالية والاقتصاد وأضاف ' من أجل تعزيز التعاون الاقليمي، قد يكون مناسبا الدفع من أجل عقد اجتماع لوزراء مالية كل من كوريا الجنوبية والصين واليابان ' .
يشار الى ان كوريا الجنوبية واليابان والصين ضمن أصحاب احتياطيات النقد الاجنبي الست الأكبر في العالم.

فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية يبلغ 7ر150 مليار دولار

فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية يبلغ 7ر150 مليار دولار
نوفوستي
2008 / 10 / 06

موسكو، 6 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. ذكرت الهيئة الجمركية الفدرالية الروسية أن فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية للفترة يناير - أغسطس 2008 ازداد بنسبة 04ر59 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغ 150 مليارا و2ر746 مليون دولار.
وقد بلغ حجم التبادل التجاري الخارجي لروسيا في غضون 8 أشهر من العام الحالي 504 مليارات و4ر164 مليون دولار محققا زيادة قدرها 3ر50 بالمائة مقارنة بالفترة من يناير حتى أغسطس 2007.
ونما حجم الصادرات خلال نفس الفترة بـ3ر52 بالمائة وبلغ 327 مليارا و3ر455 مليون دولار. وازداد حجم الواردات بنسبة 9ر46 بالمائة ليصل إلى 176 مليارا و1ر709 مليون دولار.

معدل التضخم في روسيا يبلغ 6ر10 بالمائة في الفترة يناير- سبتمبر

معدل التضخم في روسيا يبلغ 6ر10 بالمائة في الفترة يناير- سبتمبر
نوفوستي
2008 / 10 / 06

موسكو، 6 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. جاء في تقرير للهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا في شهر سبتمبر بلغ 8ر0 بالمائة متجاوزا التوقعات التي أشارت سابقا إلى مستوى الـ4ر0 - 6ر0 بالمائة، فيما بلغ معدل التضخم في روسيا في الفترة يناير- سبتمبر للعام الجاري 6ر10 بالمائة.
يذكر أن معدل التضخم في شهر سبتمبر 2007 كان عند المستوى ذاته أي 8ر0 بالمائة، فيما كان معدل التضخم للفترة يناير - سبتمبر 2007 أقل بكثير (5ر7 بالمائة).
ولا يستبعد النائب الأول لمحافظ البنك المركزي الروسي ألكسي أوليوكايف رفع تقديرات البنك لمعدل التضخم المتوقع في البلاد في عام 2008 من 11 بالمائة إلى 12 بالمائة.

روسيا: حجم الاحتياطات الدولية يرتفع إلى 8ر562 مليار دولار

روسيا: حجم الاحتياطات الدولية يرتفع إلى 8ر562 مليار دولار
نوفوستي
2008 / 10 / 06

موسكو، 6 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. أعلنت دائرة العلاقات العامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطات الدولية الروسية قد بلغ بحلول 26 سبتمبر الماضي مقدار 8ر562 مليار دولار مقابل 4ر559 مليار دولار في 19 سبتمبر.
وازداد حجم الاحتياطات الدولية لروسيا، بالتالي، خلال أسبوع واحد بمقدار 4ر3 مليار دولار.
وتحول البنك المركزي الروسي إلى استخدام مصطلح الاحتياطات الدولية لأن مصطلح "احتياطي الذهب والعملات الصعبة" لم يعد متداولا عالميا.

مجموعة آكور الفرنسية توسع أعمالها في الصين

مجموعة آكور الفرنسية توسع أعمالها في الصين
شينخوا
2008-10-06
بكين 6 اكتوبر 2008 (شينخوا) اعلنت مجموعة (آكور) الفرنسية لإدارة الفنادق مؤخرا ان عدد فنادقها بالصين سيصبح ثلاثة امثال العدد الحالي بحلول عام 2010، معلنة في الوقت ذاته بدء اعمال فندق نوفوتيل الرابع لها ببكين.
ومنذ انطلاق اعمالها التجارية في الصين عام 1985، اصبح لدى مجموعة آكور اكثر من 60 فندقا في البلاد حاليا ومن المتوقع ان تدير 180 فندقا في ماكاو وهونغ كونغ والبر الرئيسي.
وبادرت آكور إلى توسيع اعمالها عقب اولمبياد بكين واولمبياد المعاقين لتحقيق هدفها المذكور آنفا.
وقال ما روي رئيس المجموعة في الصين انه من المتوقع ان يبلغ استثمارها الاجمالي 2.5 مليار يورو في انحاء العالم حتي عام 2010، بما فيها 600 مليون يورو من الاستثمار في الصين، مشكلا 24%، بحيث ستكون الاخيرة اكبر دولة تستثمر فيها المجموعة اضافة إلى فرنسا.

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 5.23 فى المائة عقب عطلة استمرت أسبوعاً

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 5.23 فى المائة عقب عطلة استمرت أسبوعاً

شينخوا
2008-10-06
بكين 6 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية بنسبة 5.23 فى المائة اليوم (الاثنين)، وهو اليوم الاول من التداول بعد عطلة العيد الوطنى التى استمرت اسبوعا ونتج الانخفاض عن القطاع المصرفى ذو الثقل.
وقد انخفض مؤشر شانغهاى بمقدار 120.05 نقطة، أو بنسبة 5.23 فى المائة، ليقفل عند 2173.74 نقطة. وانخفض مؤشر شنتشن المجمع بمقدار 341.95 نقطة، أو بنسبة 4.52 فى المائة، ليقفل عند 7217.32 نقطة.

ديار القطرية تدرس استثمارات في أوروبا بعد الأزمة

ديار القطرية تدرس استثمارات في أوروبا بعد الأزمة

Mon Oct 6, 2008 4:19pm GMT

دبي (رويترز) - قالت وحدة لجهاز قطر للاستثمار يوم الاثنين انها تنظر في الاستثمار في اوروبا بما في ذلك شراء مبان مكتبية في لندن تصل قيمتها الى 500 مليون جنيه استرليني (878.4 مليون دولار) مع توقع انخفاض الاسعار.
وقال احمد المزروعي نائب المدير التنفيذي لشركة ديار متحدثا لرويترز ان الشركة وهي الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادية القطري تتطلع لشراء مبان مكتبية في لندن لانها تشهد طلبا دائما. واضاف ان الشركة تتطلع لاستثمار يتراوح بين 80 و500 مليون جنيه استرليني.
وقال المزروعي ان الشركة تتطلع ايضا لفرص في الصين او هونج كونج او فيتنام او كمبوديا.
واضاف على هامش معرض عقاري في دبي ان الشركة ترى ان 500 مليون دولار مبلغ معقول لتوظيفه في تطوير مشاريع في واحدة من تلك الدول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تسجل خسارة تاريخية وتتراجع لأدنى مستوى في 4 سنوات

الأسهم الأوروبية تسجل خسارة تاريخية وتتراجع لأدنى مستوى في 4 سنوات

Mon Oct 6, 2008 4:02pm GMT

لندن (رويترز) - سجلت الاسهم الاوروبية أسوأ نسبة مئوية للخسارة في يوم واحد على الاطلاق يوم الاثنين وتراجعت الى ادنى مستويات للاغلاق في اربع سنوات مع بيع المستثمرين للاسهم في مختلف القطاعات وهبوط وول ستريت.
وهبط مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 7.4 في المئة ليغلق حسب بيانات غير رسمية عند 1008.86 نقطة وهو ما يفوق هبوطه بنسبة 6.3 في المئة يوم 11 سبتمبر ايلول 2003 الذي شهد هجمات ارهابية بطائرات مخطوفة على الولايات المتحدة.
وتراجع المؤشر لوقت قصير دون مستوى الف نقطة للمرة الاولى منذ اواخر عام 2004 بعد قليل من تراجع مؤشر داو جونز الصناعي دون مستوى عشرة الاف نقطة في وول ستريت.
وقالت نيكول ايليوت المحللة الفنية في ميزوهو للاوراق المالية "انه في حالة سقوط حر. المنظور ما زال متشائما جدا ولم نقترب على الاطلاق من القاع. لا يوجد اي مبرر لشراء اي شيء في الوقت الحالي. الفرق بين العرض والطلب هائل."
ومنيت اسهم البنوك وشركات الطاقة بأكبر الخسائر وتراجع سهم رويال بنك اوف سكوتلاند بنسبة 20 في المئة وسهم باركليز بنسبة 13.8 في المئة وسهم يو. بي.اس بنسبة 12.4 في المئة.
وانخفضت أسهم بي.بي وتوتال ورويال داتش شل بما بين 7.7 في المئة و8.9 في المئة.
وقال جون هينز المحلل الاستراتيجي في رنزبرج شيبارد لادارة الاستثمار " قرر الناس ان الاسواق ليست قادرة على اصلاح نفسها.. ويسيطر السياسيون على تلك العملية."
واضاف "تنحى المشترون جانبا وما زال البائعون هناك."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انهيار البورصات الخليجية والعالمية .. والسعودية تخسر 10%

انهيار البورصات الخليجية والعالمية .. والسعودية تخسر 10%

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/10/2008

انجرفت أسعار الأسهم نحو التراجع الحاد في كافة البورصات على الصعيدين العربي والدولي، وكانت الخسائر الأكبر من نصيب سوق المال السعودية التي دفعتها مبيعات الأجانب لتسجيل أقصى نسبة هبوط مسموح بها في جلسة واحدة، وخسرت أسواق أوروبا 5% مع تزايد المخاوف من كساد القطاع المالي العالمي.
فقد هوى المؤشر الرئيسى للبورصة السعودية مع اغلاق الاثنين اول جلسات السوق بعد عطلة عيد الفطر فاقدا 10% بعد خسارته 733.84 نقطة مسجلا 6724.86 نقطة.
وأرجع متداولون تراجع سوق السعودية إلى البيع الكثيف من قبل الأجانب، وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الأهلي، أن المؤسسات الأجنبية تبيع بصورة كبيرة، وبعضها يخرج من السوق كليا.
وفي الامارات، خسر مؤشر سوق دبى للاوراق المالية 7.6% ليغلق عند 3551.79 نقطة، وسط تداول 281.033 مليون سهم بقيمة 1.068 مليار درهم، عبر تنفيذ 10678 صفقة بيع وشراء، وهو ما انسحب على مؤشر أبو ظبي ليفقد 5.61% من قيمته ليغلق على مستوى 3558.18 نقطة.
وقادت أسهم البنوك وشركات العقارات الاكثر تأثرا بإضطرابات أسواق المال العالمية سوقا الامارات للأداء السلبي، ففي دبي هوي سهم الشركة العربية للانشاءات "ارابتك" 7% وبنك الإمارات دبي الوطني 5% وشركة الاتحاد العقارية 7.7%.
وفي السوق البحرينية، هبط المؤشر الرئيسى بنسبة 1.53% بمقدار 37.5 نقطة ليغلق على 2416.54 نقطة مقابل 2454.04 لدى الاغلاق الاخير.
وشهدت الجلسة تداول 2.426 مليون سهم بقيمة 873.556 ألف دينار، وبلغت القيمة السوقية للأسهم بنحو 10.18 مليار دينار.
وفى مسقط، خسر المؤشر الرئيسى للسوق 6.7% ليغلق على المستوى 7702.85 نقطة، وسط تداول 9.434 مليون سهم بقيمة 6.147 مليون ريال عماني، عبر تنفيذ 2612 صفقة بيع وشراء .
وشهدت السوق تداول أسهم 48 شركة، انخفضت منها أسعار أسهم 45 شركة واستقرت أسعار باقي الشركات.
وفي الكويت التي تضم ثاني أكبر بورصات المنطقة، اقفل المؤشر الرئيسي فاقدا 3.4% من قيمته بعد خسارته 427.3 نقطة ليستقر دون 12 ألف نقطة.
يأتي ذلك بينما تباينت آراء عدد من المتداولين في السوق الكويتي بين مؤيد ومعارض حول وجود ازمة حقيقية تستدعي تدخل الحكومة الفوري لسن قوانين جديدة تحمي المستثمرين.
فيرى البعض أن التراجع الحاد الذي يشهده السوق لا يعد دليلا على وجود ازمة اذ ان التراجع الذي يشهده يأتي ضمن تراجع لاغلب اسواق المال العالمية، ودللوا على ذلك باجتياح تراجعات مشابهه في كافة اسواق الخليج والعالم.
وفي المقابل يرى البعض الآخر، يرى البعض ان السوق الكويتية تختلف كثيرا عن باقي اسواق المال الخليجية حيث انها تراجعت في وقت سابق أكثر من نظيراتها فيما يعود الى ان الاقتصاد الكويتي بكل شرائحه يمر بأزمة حقيقية للاقتصاد مما يوجب تدخل الدولة.
غموض "الإنقاذ" وراء خسائر أسواق أوروبا:
وفي أوروبا، واصلت الأسهم خسائرها خلال تداولات الاثنين لتهبط أكثر من 5% مع اشتداد المخاوف بشأن متانة القطاع المالي مع غموض تفاصيل خطة الانقاذ.
فقد أفادت تقارير صحفية، بأن خطة الإنقاذ المالي الأمريكية التي يبلغ حجمها 700 مليار دولار أخفقت في إنعاش آمال المستثمرين وإعادة الثقة للأسواق.
وبحلول الساعة 0822 بتوقيت جرينتش، هبط مؤشر "يوروفرست 300" - الذي يقيس أسهم الشركات الاوروبية الكبرى 5.1% ليسجل 1033.62 نقطة، بعد أن خسر 1.4% لدى تداولات الاسبوع المنتهي الجمعة 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2008، وبهذا يكون المؤشر خسر أكثر من 30% من قيمته منذ مطلع 2008.
ومثلما حدث في أسواق الخليج، كانت أسهم البنوك وراء معظم خسائر المؤشر حيث انخفض سهم بنك "كريدي اجريكول" بنحو 7.7%، وسهم "ديكسيا" 10.9%، بينما فقد سهم "سوسيتيه جنرال" 6.5%، وسهم "كوميرتسبنك" 13.8%.
وبجانب أسهم البنوك، تصدرت أسهم شركات النفط الخاسرين، حيث انخفضت أسهم "بي.بي" و"رويال داتش" و"شل" و"توتال" بنحو 5.5%، مع هبوط النفط دون مستوى 90 دولارا للبرميل للمرة الاولى منذ فبراير/ شباط 2008.
وأرجع هنك بوتس المحلل الاستراتيجي في باركليز ستوكربروكرز، الاضطراب الكبير في أسواق المال عالميا بالرغم من أنباء إيجابية بشأن اقرار خطة الإنقاذ الامريكية الى عدم الوضوح بشأن السعر التي سيتم شراء الاصول المتعثرة به، وهو ما يحتاج لبعض الوقت لكي تستبين الاسواق ذلك.
القلق ينال من أسواق آسيا:
ونالت الخسائر من أسواق المال الآسيوية، فقد خسر مؤشر "نيكي 225" في سوق طوكيو 465.05 نقطة بما يعادل 4.2% ليستقر عند 10473.09 نقطة وهو أدنى إغلاق له منذ فبراير/ شباط 2004.
واقتفى مؤشر "توبكس" أثر سلفه خاسرا 48.4 نقطة بما يعادل 4.7% نحو مستوى 999.05 نقطة منخفضا بذلك عن مستوى 1000 نقطة لاول مرة منذ ديسمبر/ كانون الاول 2003.
وفي سوق هونج كونج، خسر المؤشر الرئيسي 738.48 نقطة اي 4.18%، فيما افتتح مؤشر سوق شنغهاي علي خسارة قدرها 5.2%.
وشهدت سوق سيول انخفاضا آخر حيث خسر مؤشرها 60.6 نقطة بما يعادل 4.29% ليسجل 1358.7 نقطة.
"وول ستريت" عند أدنى مستوى منذ 2004:
استهلت بورصة وول ستريت تداولاتها على تراجع كبير، ليهبط مؤشر الاسهم الامريكية الرئيسي دون مستوى 10 آلاف نقطة وللمرة الاولى منذ 2004 مع القلق بشأن أوضاع البنوك والمصارف فى أوروبا فضلا عن التراجع الحاد فى أسهم الشركات المنتجة للسلع مع المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادى العالمى.
وسلطت سلسلة من عمليات انقاذ البنوك في أوروبا الضوء على المخاوف بشأن استقرار المؤسسات المالية العالمية.
وخسر مؤشرا السوق الرئيسيين "داو جونز الصناعي" لاسهم الشركات الامريكية الكبرى ووهو ما نسحب الى مؤشر "ستاندرد اند بورز 500" الاوسع نطاقا نحو 2.5% و2.7% على الترتيب.
وسجل الاول 10063.42 نقطة، بينما استقر الثاني عند 1069.45 نقطة.
وتراجع مؤشر "ناسداك" المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا فاقدا 52.79 نقطة بما نسبته 2.71% الى 1894.60 نقطة.
(وكالات)

موسكو توقف التداولات بعد خسارة أسهما أكثر من 15%

موسكو توقف التداولات بعد خسارة أسهما أكثر من 15%

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/10/2008
أعلنت موسكو تعليق التداولات في بورصتيها "ار تي سي" و"ميساكس"لمدة ساعة في منتصف تداولات الاثنين بسبب التراجع الحاد لأسعار الأسهم الذي تجاوز 15%.
وأرجع متابعون إنهيار سوق الأسهم الروسية إلى نقص السيولة منذ الحرب الروسية الجورجية، فضلا عن ارتفاع وتيرة القلق من كساد عالمي فشلت خطة الإنقاذ الأمريكية في استيعابه.
وأفاد ناطق باسم سوق "ار تي اس"، انه بحلول الساعة 10.4 بتوقيت جرينتش قررت إدارة السوق تعليق التداولات نتيجة لتدنى التداولات منذ الفتح عند 06.30.
وسبق ذلك، إعلان بورصة "ميساكس" في بيان على موقعها على شبكة الانترنت توقف مبادلاتها مع حلول الساعة 09.35 ولمدة ساعة لذات السبب.
وتراجع المؤشر العام للسوق الروسية فاقدا 15.44% ليسجل 781.79 نقطة.
يذكر ان الحرب الجورجية الروسية قد ألقت بظلال سلبية على تداولات موسكو، لما نتج عنها من هرولة المستثمرون الأجانب لسحب أكثر من 20 مليار دولار من السوق وسط مخاوف من فرض الدول الغربية عقوبات اقتصادية على روسيا.
وهو ما دفع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بإصدار اوامر للحكومة والبنك المركزي بتسهيل دخول السيولة الى سوق المال.
(أ ف ب)

مؤشر يوروفرست 300 يهبط دون مستوى ألف نقطة متجهاً لهبوط قياسي

مؤشر يوروفرست 300 يهبط دون مستوى ألف نقطة متجهاً لهبوط قياسي

Mon Oct 6, 2008 3:09pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع مؤشر رئيسي للاسهم الاوروبية الكبرى بنسبة 8.6 في المئة في أواخر تعاملات يوم الاثنين متجها لاسوأ نسبة مئوية للهبوط في يوم واحد على الاطلاق ومخترقا مستوى مهما للمرة الاولى في اربع سنوات.
وانخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 7.6 في المئة الى 1007.30 نقطة بعدما تراجع لما يصل الى 8.6 في المئة ليهبط الى 996.02 متراجعا دون الف نقطة للمرة الاولى منذ اواخر اكتوبر تشرين الاول 2004 .
ومنيت اسهم البنوك بأكبر خسارة وقادها رويال بنك اوف سكوتلاند الذي انخفض بنسبة 19.4 في المئة في حين تراجع سهم بنك يو.بي.اس بنسبة 13.5 في المئة.
لكن اسهم شركات الطاقة كانت صاحبة اكبر تأثير في انخفاض المؤشر حيث تراجع سهما بي.بي ورويال داتش شل بنسبة 7.3 و7.9 في المئة على التوالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فضائح الفساد بدبي: نُذر أزمة أم مناورة لتحسين التصنيف؟

فضائح الفساد بدبي: نُذر أزمة أم مناورة لتحسين التصنيف؟

سي. إن. إن. العربية
6/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - إعصار من الأخبار المتصلة بفضائح الفساد تضرب الصفحات الأولى للصحف للإماراتية حيث جرى اكتشاف العديد من الحالات التي وضع فيها مدراء يدهم على مئات الملايين خلال فترة قصيرة، ما ضاعف التوترات التي يعانيها الاقتصاد، خاصة قطاعه الأنشط، العقارات.
وطالت الفضائح شركات كبرى، معظمها على صلة بالحكومة ما أقلق الخبراء والمستثمرين على حد سواء، وفي هذا الإطار أعرب البعض عن خشيتهم من تأثير من يحدث على النشاط الاقتصادي، في حين رأى البعض الآخر أن ما يحدث هو إجراء منهجي ترعاه الحكومة بهدف تحسين التصنيف الائتماني لقروضها عبر إظهار حسن الإدارة.
وبدأت موجة "الفضائح" في مارس/آذار الماضي، مع اعتقال زاك شاهين الرئيس التنفيذي لشركة "ديار" العقارية، على خلفية قضايا فساد مالي، علماً أن ديار تتبع لبنك دبي الإسلامي، وتبع ذلك منتصف يوليو/تموز إعفاء خليفة بخيت من منصب وزير دولة، وذلك على خلفية شكوى بخيانة الأمانة.
ثم جاء بعد ذلك دور عمير موراج، المدير التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك JP Morgan، وانتقلت المشاكل بعد ذلك إلى بنك دبي الإسلامي نفسه، مع بروز قضية نائب رئيسه السابق، رفعت الإسلام عثماني، وجرّ ذلك موجة من التغييرات الإدارية في المصرف.
وفي العاشر من يوليو/سبتمبر الحالي، أكدت شركة "تمويل" أن عبد الله ناصر عبد الله، الرئيس تنفيذي لشركة "تمويل للعقارات والاستثمارات" قد احتجز لاستجوابه من قبل السلطات الحكومية في دبي، وذلك بعد التحقيق في قضايا مماثلة مع شركات "نخيل" و"اتصالات" و"استثمار."
وأقرت سنا كاباديا، مساعدة نائب رئيس قسم الأبحاث لدى EFG HERMES في حديث لـCNN بالضغوط التي تشكلها هذه الفضائح قائلة: "سيكون هنالك بالطبع تأثير نفسي على الأمد القصير، لأن معنويات الناس ستتأثر لدى قراءة أخبار الفساد والفضائح."
إلا أنها اعتبرت أن تداعيات ذلك ستبقى محدودة، باعتبار أن التطورات الحالية تُظهر حرص الحكومة على سلامة القطاعات الاقتصادية وإدخال أفضل المعايير العالمية إليها، ما سيكون إيجابياً في المستقبل، مشددة على ضرورة تعزيز القوانين المتعلقة بالشفافية وإطلاع المستثمرين عليها. أما الإداريون المقربون من نائب رئيس الإمارات، رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فيقولون أن الأوان قد حان لرسم خطوط واضحة حول هذه القضايا.
ويقول سعيد المنتفق رئيس مجلس إدارة شركة "تطوير" التابعة لدبي القابضة إن السلطات في الإمارة "مصممة على ضمان وجود نظم سليمة لمستثمريها، وأن تتحول الشفافية إلى عدوى إيجابية تنتشر في مختلف مؤسسات المنطقة."
ويعتبر المنتفق أن الرد على موضع قضايا الفساد "أمر سهل" إذ لم يتم تسجيل أكثر من ثلاث أو أربع حالات "وهي نسبة متدنية مائوياً بالنظر إلى التعاملات التي تجري في القطاع الخاص أو الحكومة،" ولفت إلى أن معايير الرقابة القادرة على التصدي للفاسد "موجودة منذ سنوات" لكن الموضوع ظهر بهذا الشكل بسبب تناول الإعلام له.
ويقللل المنتفق من أهمية ما تشير إليه بعض التقارير حول احتمال تأثر القطاع العقاري بالإعلان عن هذه الفضائح، مستدلاً على ذلك بمبيعات شركته الأخيرة.
كما ينفي بشكل حازم ما يتردد عن إثارة قضايا الفساد بشكل متعمد يهدف إلى تحسين التصنيف الائتماني للقروض الإماراتية لدى موديز وستاندر أند بورز قائلاََ: "هذا ليس السبب، الحقيقة تكمن في أننا فعلنا ذلك لضمان استمرار ثقة المستثمرين، أما بالنسبة لوكالات التصنيف، فهي لا تعتمد في تقييماتها على الفساد فقط ، بل على عوامل أخرى تتعلق بحركة السوق والتمويل وقدرات الاقتراض."
بالمقابل، يرى قانونيون أن الخطوات المتخذة حتى الساعة أثبتت سلامة النظام القضائي، ويقول عصام التميمي، الشريك في مكتب التميمي للمحاماة: "واقع أن هناك شخصيات كبيرة وأخرى عادية عرضة للملاحقة في هذه القضية يظهر أن أحداً لن يتمكن من الاختباء خلف الحكومة أو عائلته أو منصبه في دبي."
ويجزم تميمي بأن وجود نظام مالي سليم في دبي ساعد على اكتشاف قضايا الفساد، متوقعاً أن يتحسن أداء الرقابة مع تحسين الشركات لأنظمتها، بالنظر إلى التطور السريع في البلاد، ورفض تشبيه ما تشهده الإمارات حالياً بما عرفته الولايات المتحدة من فضائح، خاصة في قضية "أنرون."
ولكن البعض يخشى أن تكون خطوة نشر الشفافية والحوكمة سيفاً ذو حدين، يقود إلى موجة لا تنتهي من التحقيقات والاتهامات، نظراً لترابط الملفات المالية بين الشركات التي يتبع العديد منها للدولة، ومما لا شك فيه أن قضايا الفساد التي برزت في دبي تثبت ضرورة تعزيز قواعد المحاسبة في الخليج عموماً، خاصة وأن حجم الثروات في المنطقة يقدم إغراءات كبيرة.. لضعاف النفوس.

بورصات العرب: انهيار المؤشر السعودي وموجة بيوع مذعورة

بورصات العرب: انهيار المؤشر السعودي وموجة بيوع مذعورة

سي. إن. إن. العربية
6/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عصفت موجة هبوط متواصلة بأسواق المال العربية، بقيادة السعودية التي انهار مؤشرها عند بدء التداولات الاثنين فاقدا نحو عشرة في المائة، وهو أسوأ هبوط له في يوم واحد في تاريخ السوق، ليصل المؤشر مستويات لم يصلها على الإطلاق.
ومنذ بدء التداولات في بورصة الرياض، عند الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش، هوى المؤشر ليصل مستوى 6725 نقطة، واستمر متراجعا حتى نهاية التداولات ليقفل عند مستوى 6726 نقطة، وسط تراجع جميع الشركات المدرجة في السوق بلا استثناء.
وخسرت الأسهم القيادية في السوق قرب الحد الأقصى المسموح به في يوم واحد، إذ انخفض أسهم "سابك" و"الراجحي" و"الاتصالات" و"زين" وغيرها من الشركات بنحو عشرة في المائة.
وسجلت قيمة التداولات واحدا من أدنى مستوياتها في تاريخ السوق السعودية لتصل 1.4 مليار ريال سعودي، في سوق يتراوح معدل التداول الطبيعي فيها حول مستوى 18 مليار ريال يوميا.
والاثنين هو أول يوم تداول للأسهم السعودية بعد عطلة العيد، التي أنهت التداولات قبلها مرتفعة بنحو 6.6 في المائة، إلا أن التراجع كان ينتظرها بعد العطلة.
وقال المحلل أبوبكر شاطر من "كابيتلز" في قطر، إن ما حدث "كان متوقعا، إذ تتحكم العوامل النفسية كثيرا بالمتعاملين في الأسهم السعودية والخليجية بشكل عام."
وأضاف "الأزمة المالية العالمية كانت حادة ومخيفة في مناطق من العالم كانت أصلا تتعرض لأزمات اقتصادية، لكن اقتصاد الخليج مثلا مستقر وما زال يحقق نموا، وتاليا موجة البيوع المذعورة هذه غير مبررة."
التراجع العربي، جاء متزامنا مع أزمة مالية تشهدها الأسواق العالمية، وقادته السوق السعودية، التي تظهر تراجعا بنحو 43 في المائة منذ بداية العام الجاري، في وقت قدر فيه خبراء خسائر بورصات دول مجلس التعاون الخليجي السبع في الربع الثالث من العام الجاري بنحو 150 مليار دولار.
أما الأسهم الكويتية، ففقد مؤشرها الاثنين نحو 427 نقطة أخرى، لينحدر إلى مستوى 11951 نقطة، خاسرا نحو 900 نقطة في جلستي تداول، رغم تدخلات الحكومة المتواصلة عن طريق ضخ سيولة إلى السوق.
وسجلت السوق الكويتية تداولات بلغت قيمتها نحو 93 مليون دينار كويتي على نحو 183 مليون سهم، في حين تراجعت مؤشرات جميع قطاعات السوق، يقودها مؤشر قطاع الخدمات الذي فقد نحو 863 نقطة، تلاه مؤشر البنوك بخسارة 462 نقطة ثم قطاع الصناعة بفقدان نحو 392 نقطة.
واستطاع سهم "الدولية للإجارة والاستثمار" أن يقود الأسهم الرابحة محققا ارتفاعا بنحو 5.8 في المائة، في حين مني سهم "الكويتية لمواد التغليف" بأكبر خسارة عندما تراجع بنحو 14.2 في المائة.
وفي الإمارات العربية، تواصل نزيف الأسهم وخسائرها، وأضافت الاثنين نحو 39 مليار درهم إلى 35 مليار درهم خسرتها الأحد، لتفقد بذلك 74 مليار درهم في جلستي تداول.
وهوى مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي بنحو 6.19 في المائة، ليغلق عند مستوى 4215 نقطة، بعد تداول نحو 440 مليون سهم بقيمة 1.8 مليار درهم.
وتوالى الهبوط في بورصات الخليج الصغيرة، لتفقد الأسهم القطرية 4.5 في المائة من قيمتها، تتبعها الأسهم العمانية بنحو 6.7 في المائة، والبحرينية بنحو 1.53 في المائة، كما امتد الهبوط ليطال الأسهم الأردنية التي هبطت بنحو 4.3 في المائة.

استمرار تراجع الأسواق المالية بآسيا، وشكوك حول جدوى خطة الإنقاذ

استمرار تراجع الأسواق المالية بآسيا، وشكوك حول جدوى خطة الإنقاذ
سي. إن. إن. العربية
6/10/2008

(CNN) - تابعت الأسواق المالية في آسيا والباسفيك هبوطها الاثنين في أول التعاملات منذ إجازة الكونغرس الأمريكي الجمعة لخطة الإنقاذ المالي البالغ قدرها 700 مليار دولار.
وفي الغضون تثار تساؤلات حول مدى قدرة المصارف الأمريكية على البقاء حتى العام القادم رغم خطة إدارة واشنطن لإعادة النظام للقطاع المالي هناك.
تراجع الأسواق المالية الآسيوية الاثنين
فقد مؤشر "نيكاي" في بورصة اليابان 322.35 نقطة، أي قرابة 2.95 في المائة، ليستقر عند 10615.79 ظهيرة الاثنين، مواصلاً بذلك تراجعات الجمعة، حيث غاص المؤشر لأدنى مستوياته خلال الأعوام الثلاث الماضية.
وشهدت "بورصة كوريا" في سيؤول، بكوريا الجنوبية، أكبر التراجعات حيث فقد المؤشر 4.4 في المائة.
وخسر "مؤشر تايمز مضيق سنغافورة" نحو 3.3 في المائة من قيمته، و"شنغهاي" 3.5 في المائة، و3.5 في المائة كانت تراجعت بورصة تايوان.
أما بورصة السندات المالية الأسترالية فقد فقدت قرابة 3.3 في المائة من قيمتها لتصل إلى 4556.50، وانطبق الأمر كذلك على "هانغ سينغ" بهونغ كونغ حيث بلغ التراجع 3.6 في المائة، إلى 17047.25.
ويأتي التراجع الآسيوي رغم إجازة مجلس النواب الأمريكي الجمعة خطة "الإنقاذ" المالي، التي اقترحتها إدارة الرئيس جورج بوش، والتي تتضمن تقديم 700 مليار دولار لإنقاذ القطاع المصرفي.
ويمر القطاع المالي الأمريكي، الذي هزته الخسائر الفادحة جراء أزمة قروض الإسكان، بأحلك فتراته منذ مطلع التسعينيات، حيث تهاوت أكثر من 800 مؤسسة فيدرالية مؤمنة على مدى ثلاث أعوام، كلفت دافع الضرائب الأمريكي ما بين 170 مليار دولار إلى 205 مليار دولار، عند احتساب التضخم.
ويشكك الخبراء في فعالية خطة الإنقاذ المالي، التي التزمت الحكومة خلالها بإنفاق 700 مليار دولار لشراء الديون الهالكة من المصارف المتعثرة.
ويرجح المحللون أن تنجح الخطة في إنقاذ بعض المؤسسات المالية المحتضرة، إلا أنهم يشككون في جدواها لوقف زلزال مالي رئيسي.
وتوقع المحلل الاقتصادي، جاريت سيبيرغ، من "ستانفورد المالية" تهاوي أكثر من 100 مصرف أمريكا في كافة أنحاء الولايات المتحدة العام المقبل.
وأضاف قائلاً: "الخطة ستساعد ولكنها ليست بالكافية لأن هناك الكثير من المصارف، التي تأخذها الحكومة بعين الاعتبار، ولديها قروض في قطاع العقارات والتشييد.

بورصات العرب: انهيار المؤشر السعودي وموجة بيوع مذعورة

بورصات العرب: انهيار المؤشر السعودي وموجة بيوع مذعورة

سي. إن. إن. العربية
6/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عصفت موجة هبوط متواصلة بأسواق المال العربية، بقيادة السعودية التي انهار مؤشرها عند بدء التداولات الاثنين فاقدا نحو عشرة في المائة، وهو أسوأ هبوط له في يوم واحد في تاريخ السوق، ليصل المؤشر مستويات لم يصلها على الإطلاق.
ومنذ بدء التداولات في بورصة الرياض، عند الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش، هوى المؤشر ليصل مستوى 6725 نقطة، واستمر متراجعا حتى نهاية التداولات ليقفل عند مستوى 6726 نقطة، وسط تراجع جميع الشركات المدرجة في السوق بلا استثناء.
وخسرت الأسهم القيادية في السوق قرب الحد الأقصى المسموح به في يوم واحد، إذ انخفض أسهم "سابك" و"الراجحي" و"الاتصالات" و"زين" وغيرها من الشركات بنحو عشرة في المائة.
وسجلت قيمة التداولات واحدا من أدنى مستوياتها في تاريخ السوق السعودية لتصل 1.4 مليار ريال سعودي، في سوق يتراوح معدل التداول الطبيعي فيها حول مستوى 18 مليار ريال يوميا.
والاثنين هو أول يوم تداول للأسهم السعودية بعد عطلة العيد، التي أنهت التداولات قبلها مرتفعة بنحو 6.6 في المائة، إلا أن التراجع كان ينتظرها بعد العطلة.
وقال المحلل أبوبكر شاطر من "كابيتلز" في قطر، إن ما حدث "كان متوقعا، إذ تتحكم العوامل النفسية كثيرا بالمتعاملين في الأسهم السعودية والخليجية بشكل عام."
وأضاف "الأزمة المالية العالمية كانت حادة ومخيفة في مناطق من العالم كانت أصلا تتعرض لأزمات اقتصادية، لكن اقتصاد الخليج مثلا مستقر وما زال يحقق نموا، وتاليا موجة البيوع المذعورة هذه غير مبررة."
التراجع العربي، جاء متزامنا مع أزمة مالية تشهدها الأسواق العالمية، وقادته السوق السعودية، التي تظهر تراجعا بنحو 43 في المائة منذ بداية العام الجاري، في وقت قدر فيه خبراء خسائر بورصات دول مجلس التعاون الخليجي السبع في الربع الثالث من العام الجاري بنحو 150 مليار دولار.
أما الأسهم الكويتية، ففقد مؤشرها الاثنين نحو 427 نقطة أخرى، لينحدر إلى مستوى 11951 نقطة، خاسرا نحو 900 نقطة في جلستي تداول، رغم تدخلات الحكومة المتواصلة عن طريق ضخ سيولة إلى السوق.
وسجلت السوق الكويتية تداولات بلغت قيمتها نحو 93 مليون دينار كويتي على نحو 183 مليون سهم، في حين تراجعت مؤشرات جميع قطاعات السوق، يقودها مؤشر قطاع الخدمات الذي فقد نحو 863 نقطة، تلاه مؤشر البنوك بخسارة 462 نقطة ثم قطاع الصناعة بفقدان نحو 392 نقطة.
واستطاع سهم "الدولية للإجارة والاستثمار" أن يقود الأسهم الرابحة محققا ارتفاعا بنحو 5.8 في المائة، في حين مني سهم "الكويتية لمواد التغليف" بأكبر خسارة عندما تراجع بنحو 14.2 في المائة.
وفي الإمارات العربية، تواصل نزيف الأسهم وخسائرها، وأضافت الاثنين نحو 39 مليار درهم إلى 35 مليار درهم خسرتها الأحد، لتفقد بذلك 74 مليار درهم في جلستي تداول.
وهوى مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي بنحو 6.19 في المائة، ليغلق عند مستوى 4215 نقطة، بعد تداول نحو 440 مليون سهم بقيمة 1.8 مليار درهم.
وتوالى الهبوط في بورصات الخليج الصغيرة، لتفقد الأسهم القطرية 4.5 في المائة من قيمتها، تتبعها الأسهم العمانية بنحو 6.7 في المائة، والبحرينية بنحو 1.53 في المائة، كما امتد الهبوط ليطال الأسهم الأردنية التي هبطت بنحو 4.3 في المائة.

ساركوزي: الإتحاد الأوروبي مستعد لضمان الاستقرار المالي

ساركوزي: الإتحاد الأوروبي مستعد لضمان الاستقرار المالي

Mon Oct 6, 2008 2:57pm GMT

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان زعماء دول الاتحاد الاوروبي وافقوا على بيان يوم الاثنين قالوا فيه انهم سيفعلون كل ما يلزم للحفاظ على الاستقرار المالي.
واضاف ساركوزي وهو يقرأ من بيان بدا انه نفس البيان الذي قرأه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في وقت سابق يوم الاثنين "كل منا سيتخذ كل الاجراءات الضرورية لضمان استقرار النظام المالي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبيار ترجيء بيع صكوك بمليار دولار وتدرس الاستثمار بمصر والسعودية

أبيار ترجيء بيع صكوك بمليار دولار وتدرس الاستثمار بمصر والسعودية

Mon Oct 6, 2008 2:10pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بشركة أبيار للتطوير العقاري الكويتية يوم الاثنين إن الشركة أجلت بيع صكوك تصل قيمتها إلى مليار دولار كان مزمعا اصدارها في هذا العام بسبب أزمة الائتمان العالمي.
وقال مرزوق الرشدان نائب رئيس الشركة لرويترز "أرجأنا بيع الصكوك لوقت أفضل. لا يمكن لاي شركة بيع صكوك الآن بأي حال. لا توجد سيولة." واضاف أن أبيار ستؤجل أيضا الادراج في دبي إلى أن تتحسن الاوضاع بالسوق.
وكانت الشركة قالت في مارس اذار انها تجري محادثات مع ميريل لينش لاصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار وتتفاوض أيضا مع بنك دبي الوطني للاستثمار وهو وحدة تابعة لبنك الامارات دبي الوطني لاصدار صكوك تتراوح قيمتها بين 300 و500 مليون دولار لتمويل عمليات توسع في آسيا ومنطقة الخليج.
وقال الرشدان إن شركته تخطط أيضا لتطوير منتجع بتكلفة مليار دولار على ساحل البحر الاحمر في مصر في عام 2010 واستثمار ما يصل الى تسعة مليارات ريال (2.4 مليار دولار) في سوق التطوير العقاري السعودية حتى عام 2010.
وأضاف "قمنا بالفعل بشراء أرض في جدة وسنبدأ مشروع تطوير عقاري هناك باستثمار مبدأي يبلغ مليار ريال. السعودية بها امكانيات هائلة بسبب كبر عدد السكان وارتفاع الطلب على العقارات."
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أسهم البنوك السعودية بسبب تباطؤ نمو الأرباح

انخفاض أسهم البنوك السعودية بسبب تباطؤ نمو الأرباح

Mon Oct 6, 2008 2:03pm GMT

الرياض (رويترز) - تراجعت أسهم البنوك السعودية يوم الاثنين مدفوعة بضعف النتائج فيما يتعلق بالنمو أو الارباح وبسبب المخاوف بشأن ما إذا كانت البنوك عرضة للازمة المالية الاخذة في الاتساع.
ولم تحدد البنوك الاربعة التي جاءت نتائجها منسجمة إلى حد كبير مع التوقعات ما اذا كانت قد تأثرت بأزمة الائتمان رغم تسجيل مجموعة سامبا المالية انخفاضا حادا في الارباح وقولها ان السبب يرجع إلى انخفاض رسوم عمليات الوساطة.
غير أن رد فعل المستثمرين جاء شديدا اذ دفعوا أسهم أكبر بنكين في المملكة وهما مصرف الراجحي وسامبا إلى الانخفاض بنحو عشرة بالمئة وهو الحد الاقصى للانخفاض مسموح به في البورصة السعودية.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الخبراء الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) الذي يملك بنك اتش.اس.بي.سي حصة كبيرة فيه "السوق يضع في الحسبان نموا دون المتوقع بسبب عدم اليقين في صناعة الخدمات المالية العالمية."
وارتفعت أرباح البنوك السعودية بفضل انتعاش اقتصادي يغذيه ارتفاع اسعار النفط إلى نحو خمسة أمثالها منذ عام 2002. غير أنه مع الجمود الذي تشهده أسواق الائتمان في أنحاء العالم وتدخل البنوك المركزية الخليجية بشكل نشط لتهدئة التوترات بالمنطقة انتشرت المخاوف من احتمال تأثر البنوك السعودية أيضا.
وقال ابراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية ان افصاحات البنوك السعودية لا تمنح المستثمرين ما يكفي من التفاصيل لتقييم مدى تعرضهم للمخاطر.
وأضاف "لا تشمل ما يكفي من التفاصيل لاظهار التأثير المباشر للازمة العالمية .. حتى عندما تجنب (البنوك) مخصصات لتعويض خسائر لاستثمارات."
وحقق الراجحي نموا في ارباح الربع الثالث بمال يتفق مع توقعات المحللين. لكن النمو مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي جاء دون نصف مستواه في الربع الثاني بعد تباطؤ الاقراض والخدمات المصرفية.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحه بلغت 1.76 مليار ريال (468.5 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول ارتفاعا بنسبة 3.7 بالمائة من 1.69 مليار ريال قبل عام.
وقالت سامبا ان أرباحها في الربع الثالث انخفضت بنسبة 7.5 في المئة وعزت الانخفاض الى تراجع رسوم عمليات الوساطة المالية هذا العام.
والمؤشر الرئيسي للبورصة السعودية هو الاسوأ أداء في منطقة الخليج العربية حتى الآن هذا العام وتراجع حجم التعاملات في الربع الثالث مما أثر على الرسوم.
وتأتي سامبا ضمن أكبر ثلاث شركات وساطة بالمملكة. لكن محللين يعبرون عن دهشتهم لكون بنك في مثل حجمها يواجه مصاعب طوال مثل هذه الفترة لخفض تعرضه لمخاطر سوق الاسهم.
وقال العلوان "ربما خصصت سامبا مبالغ لتعويض انخفاض في قيمة الاستثمارات .. يمكن ان يكون بعضها في الخارج ومرتبط بالازمة العالمية."
وحقق البنك السعودي الفرنسي خامس أكبر بنوك المملكة من حيث القيمة السوقية زيادة بنسبة 11.6 بالمئة في صافي ارباح الربع الثالث وهي أقوى نتائج يحققها بنك حتى الآن وذلك بفضل نمو بنسبة 39 بالمئة في القروض. لكن أسهمه هبطت بنحو عشرة بالمئة.
ويملك بنك كريدي اجريكول الفرنسي 31.1 بالمئة من أسهم البنك السعودي الفرنسي.
وحقق البنك العربي الوطني وهو أصغر البنوك الاربعة زيادة بنسبة 3.3 بالمئة في أرباح الربع الثالث. وتراجعت أسهمه بنسبة 9.98 بالمئة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العراق يمنح شركة سويز الفرنسية عقد مياه بمليار دولار

العراق يمنح شركة سويز الفرنسية عقد مياه بمليار دولار

Mon Oct 6, 2008 1:28pm GMT

بغداد (رويترز) - قالت بلدية بغداد يوم الاثنين ان بغداد منحت عقدا بقيمة مليار دولار لتوفير المياه لشرق بغداد لوحدة تابعة لشركة سويز انفيرونمون الفرنسية.
ويقضي العقد ببناء محطة عملاقة لتوفير المياه لشطر الرصافة من العاصمة العراقية الذي يشمل أحياء شيعية سريعة النمو كانت امدادات المياه بها ضعيفة نتيجة لعقود من العقوبات الاقتصادية والحروب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برلسكوني: الإتحاد الأوروبي سيفعل كل ما هو ضروري لاحتواء الأزمة

برلسكوني: الإتحاد الأوروبي سيفعل كل ما هو ضروري لاحتواء الأزمة

Mon Oct 6, 2008 1:27pm GMT

روما (رويترز) - قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الاثنين ان حكومات الاتحاد الاوروبي ستبذل كل ما هو ضروري لضمان تحقيق الاستقرار المالي وتجنب ضياع أي مدخرات على المواطنين.
وأصدر برلسكوني بيانا بدا فيه أنه يتحدث باسم جميع زعماء الاتحاد الاوروبي.
وقال البيان "يعلن جميع زعماء الاتحاد الاوروبي أن كلا منهم سيأخذ أي خطوات لازمة للحفاظ على استقرار النظام المالي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الكويتي يتيح سيوله جديدة وتراجع الفائدة بين البنوك

المركزي الكويتي يتيح سيوله جديدة وتراجع الفائدة بين البنوك

Mon Oct 6, 2008 12:55pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مصرفيون إن البنك المركزي الكويتي ضخ يوم الاثنين مزيدا من الاموال بالنظام المصرفي المحلي لدعم الثقة وزيادة السيولة مع اتساع نطاق أزمة الائتمان الأمريكية وتراجع أسواق الاسهم العالمية.
وأوضحت بيانات البنك المركزي الكويتي يوم الاثنين أن أسعار الفائدة بين بنوك الكويت انخفضت لليوم الثاني وذلك بعد أن قال مصرفيون ان البنك أتاح مزيدا من الاموال للبنوك بعد تحرك مماثل يوم الاحد وفي الاسبوع الماضي.
وقال مصرفي ببنك محلي لرويترز "يعرضون أموالا من جديد للبنوك التي تحتاج للاموال." واضاف أن البنك عرض أموالا لاجل ليلة وأسبوع.
وقال آخر إن البنك عرض أيضا أموالا لاجل شهر. وأضاف المصرفيون أن حجم الاموال مماثل لما عرضه البنك المركزي في الايام السابقة. ولم يذكروا مزيدا من التفاصيل.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من البنك المركزي.
وقالت بنوك كويتية الشهر الماضي ان الازمة العالمية ربما تؤثر عليها حتى رغم انتعاش الاقتصاد الكويتي الذي يعتمد على النفط. وحثت البنوك السلطات على تعزيز الودائع في البنوك الخاصة من خلال تحريك أموال خارج البنك المركزي حيث تميل البنوك للاحتفاظ بها.
وذكرت صحيفة القبس الكويتية في تقرير لم تكشف عن مصدره أن الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي بالبلاد عرضت ايداع نحو 55 مليون دولار لدى البنوك المحلية بسعر فائدة يزيد على سبعة بالمئة.
وسيكون هذا أعلى من سعر اعادة الشراء الحالي الذي تستخدمه البنوك لتحديد أسعار الفائدة على الودائع والبالغ 3.5 بالمئة.
وتراجع المؤشر الرئيسي للاسهم مثل باقي المؤشرات الخليجية بسبب الاضطرابات العالمية وخسر يوم الاثنين 3.45 بالمئة.
وذكرت صحيفة الوطن في تقرير لم تكشف عن مصدره أيضا أن من المتوقع أن تتخذ الحكومة اجراءات عاجلة خلال اجتماع اسبوعي لمجلس الوزراء اليوم لضخ مزيد من الاموال في البورصة المحلية.
وقالت قناة الرأي التلفزيونية ان مسؤولين من البنك المركزي والبورصة والهيئة العامة للاستثمار سيشاركون في الاجتماع. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.
وزادت أسعار الفائدة بين البنوك الى مثليها تقريبا منذ سحب البنك المركزي في اغسطس اب تسهيلا يضمن توفر الدينار بسعر ثابت في التعاملات بين البنوك.
وفضلا عن ذلك هبطت البورصة طوال أغلب فترات الصيف. وألقت الحكومة باللائمة جزئيا في امتصاص السيولة على فورة من الزيادات في رؤوس الاموال بما في ذلك طرح بقيمة 4.5 مليار دولار من جانب شركة الاتصالات المتنقلة (زين).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إنتاج مصر النفطي 7.4 % في أغسطس

ارتفاع إنتاج مصر النفطي 7.4 % في أغسطس

Mon Oct 6, 2008 12:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات نشرت يوم الاثنين على موقع بوابة معلومات مصر الرسمية أن انتاج مصر من النفط الخام والمتكثفات والغاز ارتفع بنسبة 7.4 في المئة في شهر أغسطس اب الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ليصل الى 3.006 مليون طن.
وبلغ الانتاج المصري في يوليو تموز 2.989 مليون طن وفي أغسطس من العام الماضي 2.798 مليون طن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زعبيل للاستثمار تتحين الفرصة للاستثمار في السوق الأمريكية

زعبيل للاستثمار تتحين الفرصة للاستثمار في السوق الأمريكية

Mon Oct 6, 2008 12:25pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة زعبيل للاستثمار يوم الاثنين انها تنتظر انتهاء فترة الركود الأمريكي قبل أن تتحرك لابرام صفقات استحواذ في مجال الضيافة والعقارات.
وتملك الشركة التي مقرها دبي استثمارات في سوني كورب وشركة صناعة الطائرات الأوروبية (اي.ايه.دي.اس).
وقال محمد الهاشمي الرئيس التنفيذي لزعبيل لرويترز إن موجة الركود لم تنته بعد "واعتقد أن على البعض أن ينظر بواقعية للامور وألا يحتار. نحن لا ندفع في الاصول أكثر مما تستحق."
وأضاف "من حيث التوسع فسنتريث في الوقت الحالي. سيظهر عدد من الفرص لكننا سننتظر ريثما تستقر السوق."
وقال الهاشمي ان زعبيل توشك على استكمال عملية استحواذ محتملة في أوروبا وستبدأ أيضا مشروعا عقاريا باستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار في دبي في الاشهر المقبلة.
وتابع "مازال لدينا اهتمام بالسوق الأمريكية... العقار والضيافة. فأنا أحب الضيافة.
"(لكن) هؤلاء لا يزالون يحاولون استبعاد التفكير في أنهم في حالة ركود."
وتسببت الازمة المالية بالفعل في انهيار بنوك استثمار أمريكية رائدة ودفعت الحكومات في أنحاء العالم الى الكفاح من أجل استعادة الثقة بالاسواق المهتزة.
واشترت زعبيل في فبراير شباط شركة تطوير ملاه ليلية ومطاعم مقرها لاس فيجاس وكانت قالت قبل ذلك انها تتطلع إلى الاستثمار في الولايات المتحدة.
وزعبيل مملوكة لولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد ال مكتوم حسبما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مراس القابضة في دبي تعلن مشروعاً عقارياً بقيمة 95 مليار دولار

مراس القابضة في دبي تعلن مشروعاً عقارياً بقيمة 95 مليار دولار

Mon Oct 6, 2008 12:01pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة مراس القابضة للتطوير العقاري ومقرها دبي يوم الاثنين انها بدأت مشروعا يتكلف 350 مليار درهم (95.29 مليار دولار) لاعادة تطوير مساحة شاسعة من الارض بالقرب من شاطيء دبي.
وذكرت أنباء أن المشروع الذي سيطلق عليه حدائق الجميرة سيغطي منطقة مساحتها عشرة كيلومترات في الاحياء القديمة في دبي.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول في ميريل لينش يتوقع إنتهاء الأزمة العالمية خلال عام أو عامين

مسؤول في ميريل لينش يتوقع إنتهاء الأزمة العالمية خلال عام أو عامين

Mon Oct 6, 2008 11:50am GMT

تايبه (رويترز) - قال نائب رئيس مجلس ادارة بنك ميريل لينش يوم الاثنين إن الازمة المالية العالمية ستستمر خلال ما بين 18 شهرا وعامين بما يتزامن مع استمرار تباطؤ سوق المساكن الأمريكية لفترة مماثلة.
وفي كلمة أمام مؤتمر في تايبه قال ريتشارد تي. ماكورماك انه يتوقع ايضا هبوط أسعار السلع الاولية مع تراجع الطلب.
واضاف "التحدي الآن لزعماء العالم هو ضمان حركة تصحيح منظمة للاسواق بأكبر قدر ممكن. الكل يفعل ما بوسعه والمشكلة هى أن أحدا لا يعلم على وجه اليقين (متى ستنتهي الازمة)."
وتأتي تصريحات ماكورماك مع تهاوي الاسهم في شتى أنحاء العالم يوم الاثنين وسط شكوك في نجاح رد أوروبي على الازمة المالية وخطة الانقاذ الأمريكية البالغ حجمها 700 مليار دولار في تفادي سقوط الاقتصاد العالمي في براثن كساد أعمق.
وقال ماكورماك انه على المدى البعيد ستنتعش الاسواق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تمويل الإماراتية تتوقع اصدار صكوك إسلامية في 2009

تمويل الإماراتية تتوقع اصدار صكوك إسلامية في 2009

Mon Oct 6, 2008 10:16am GMT

دبي (رويترز) - قال الشيخ خالد ال نهيان رئيس مجلس ادارة شركة تمويل الاماراتية للاقراض العقاريليوم الاثنين ان الشركة تبحث اصدار صكوك اسلامية بقيمة تصل الى ملياري درهم (544.5 مليون دولار) في الربع الاول من العام المقبل.
وقال الشيخ خالد لرويترز على هامش معرض عقاري في دبي "هناك أفكار لبيع صكوك للسوق المحلية... ستكون في حدود مليار الى ملياري درهم."
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط أسهم بنك أونيكريديت الإيطالي بعد زيادة رأسماله

هبوط أسهم بنك أونيكريديت الإيطالي بعد زيادة رأسماله

Mon Oct 6, 2008 10:12am GMT

ميلانو (رويترز) - هبطت أسهم بنك اونيكريديت الايطالي 14 بالمئة يوم الاثنين بعد قرار مفاجيء يمثل تحولا جذريا للبنك بزيادة رأسماله بواقع 6.6 مليار يورو وسط ما وصفه بتقلبات لم يسبق لها مثيل في السوق.
وعلى مدى ساعة كاملة يوم الاثنين واجه اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي للبنك أسئلة صعبة من المحللين حيث أصر على أنه ليست هناك مفاجآت وأن البنك راسخ وقوي.
واونيكريديت هو ثاني أكبر بنك في ايطاليا من حيث القيمة السوقية والأكبر من حيث الاستثمارات في الأسواق العالمية.
وقال بروفومو للمحللين "ليس هناك أي مفاجأة. انها ليست مسألة مفاجآت... أنها مسألة تدهور الاسواق. سنظل دائما بنكا قويا جدا."
وأقر مجلس ادارة البنك في اجتماع خاص يوم الاحد اصدار أسهم بقيمة ثلاثة مليارات يورو ووافقوا على أن يوزع البنك أرباح المساهمين في صورة أسهم بدلا من أموال عن عام 2008.
كما خفض البنك توقعاته لارباح عام 2008 الى 39 يورو سنتا للسهم من 52 يورو سنتا.
وحتى يوم الجمعة الماضي كان كبار المسؤولين التنفيذيين في اونيكريديت يستبعدون زيادة رأس مال البنك أو خفض توزيعات المساهمين.
وبحلول الساعة 0816 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم البنك 13.72 بالمئة لتصل الى 2.66 يورو للسهم ولكنها انتعشت قليلا لتصل خسائرها الى 11 بالمئة بحلول الساعة 0856 بتوقيت جرينتش.
وأضافت صفقات انقاذ بنك هايبو ريل ايستيت الالماني وبنك فورتيس البلجيكي الهولندي الى موجة النشاط المحموم التي شهدتها أوروبا في مطلع الاسبوع وبدأت الحكومات تحذو حذو المانيا في عرض ضمانات مصرفية شاملة للودائع من اجل مواجهة أسوأ أزمة مالية في 80 عاما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة دار الأركان تتوقع تفادي السعودية التراجع الاقتصادي

شركة دار الأركان تتوقع تفادي السعودية التراجع الاقتصادي

Mon Oct 6, 2008 10:10am GMT

دبي (رويترز) - توقعت دار الاركان أكبر شركة للتنمية العقارية في السعودية من حيث القيمة السوقية اليوم الاثنين ان تنجو المملكة من أي اتجاه نزولي في الخليج لان العوامل الاقتصادية الاساسية تظل قوية والطلب على العقارات لا يزال في ارتفاع.
وقال العضو المنتدب عبد اللطيف بن عبد الله الشلاش في مقابلة ان القطاع العقاري في السعودية "مارد نائم" ولم يصل الى مرحلة النضج بعد مثلما حدث في الدول المجاورة.
وقال على هامش معرض عقاري في دبي "الاستثمار في العقارات في بدايته ولم ينضج مثلما حدث في دول خليجية أخرى."
كما أن من المرجح أن تكتسب الصناعة زخما حين يصدق العاهل السعودي الملك عبدالله على قانون التمويل العقاري الذي اقره مجلس الشورى.
وتستهدف دار الاركان الطبقة المتوسطة من مواطني السعودية البالغ تعدادهم 19 مليون نسمة وقد اسست بالفعل شركة تمويل عقاري مع شركاء قبل القانون المقترح الذي وصفه الشلاش بأنه سيكون حجر زاوية في المملكة.
وقال ان التمويل العقاري مهم رغم ازمة الرهن العقاري عالى المخاطر.
ورغم الظروف الأكثر صعوبة في السوق جراء أزمة السيولة العالمية قال الشلاش ان السعودية أكثر استعدادا لتجاوز العاصفة.
وتابع "سبب أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة تقديم قروض لمن لا يطيقونها. الوضع معكوس في السعودية" مضيفا أن المملكة اتخذت اجراءات لزيادة السيولة في السوق وقال "لا نعاني من ذات المشكلة."
وقد يتحول مستثمرون أجانب وخاصة من دول الخليج الى المملكة.
واضاف "المستثمرون الاجانب قلقون بعض الشيء وثمة غموض في السوق... يدرسون الاسواق الناشئة والسعودية."
وحصلت الشركة على موافقة جمعيتها العمومية علي بيع صكوك وقد تلجأ لاسواق السندات بحلول نهاية العام لتمويل مشروعات جديدة يعلن عنها في الاشهر المقبلة.
وحين سئل عما اذا كانت شركته ستدخل سوق السندات بحلول نهاية عام 2008 قال "ربما نفعل ولكن لم ننته من الامر بعد."
وقال ان أي صكوك ستقوم بالريال السعودي وتصدر في السعودية.
وأحجم الشلاش عن ذكر توقعاته لنتائج الربع الثالث. وكانت الارباح قد نمت بنسبة 45 في المئة في الربع الثاني.
وذكر "لا زلنا نرى مجالا للنمو في السعودية ونركز على متطلبات الاسكان."
من جون ايرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بي.إن.بي باريبا الفرنسي يستحوذ على أصول فورتيس وسط أزمة ائتمانية

بي.إن.بي باريبا الفرنسي يستحوذ على أصول فورتيس وسط أزمة ائتمانية

Mon Oct 6, 2008 9:55am GMT

باريس - بروكسل (رويترز) - استحوذ بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي على أصول بنك فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورج ليصبح أكبر بنك ودائع في منطقة اليورو بعد محادثات محمومة في مطلع الاسبوع مع السلطات في البلدين التي تسعى لوقف نزيف السيولة لدى بنكي فورتيس وديكسيا.
وبي.ان.بي باريبا واحد من أقل البنوك تضررا من جراء أزمة مشتقات الائتمان التي تسببت في انهيار منافسيه على جانبي المحيط الاطلسي.
وقال البنك الفرنسي يوم الاثنين انه يشتري أصول فورتيس مقابل 14.5 مليار يورو (1 .20 مليار دولار) من بينها تسعة مليارات يورو في صورة أسهم.
وقبل أسبوع واحد فقط رفضت حكومات دول البنيلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج) عرض بي.ان.بي باريبا قائلة انه أقل من اللازم. وعادت بلجيكا ولوكسمبورج الى مائدة المفاوضات مع بي.ان.بي بعد ان قررت هولندا فجأة تأميم الانشطة الهولندية لبنك فورتيس.
وتعد صفقة فورتيس أكبر صفقة انقاذ عبر الحدود منذ امتداد أزمة الائتمان بكامل قوتها عبر المحيط الاطلسي الى أوروبا الشهر الماضي لتزعزع البنوك وتهز ثقة المستثمرين.
وقال ارنو سكارباتشي المدير في صندوق اجيليس جستيون "انها صفقة طيبة لبنك بي.ان.بي باريبا. ولا يبدو أن السعر مبالغ فيه."
وبحلول الساعة 0735 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم بي.ان.بي باريبا 2.3 بالمئة الى 69.70 يورو للسهم في حين جرى تعليق تداول أسهم فورتيس.
وفقد سهم بي.ان.بي نحو أربعة بالمئة منذ بداية العام مقارنة مع هبوط مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية 32 بالمئة. وتراجع مؤشر داو جونز ستوكس 5.6 بالمئة يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم الصينية 5.2 % رغم المساعدات الحكومية

هبوط الأسهم الصينية 5.2 % رغم المساعدات الحكومية

Mon Oct 6, 2008 9:46am GMT

شنغهاي (رويترز) - سجلت الاسهم الصينية انخفاضا حادا يوم الاثنين بعد استئناف التداول في أعقاب عطلة وطنية طويلة استمرت أسبوعا وذلك اقتداء بهبوط الاسواق الخارجية والمخاوف من تباطوء الاقتصاد العالمي.
وتباطأت مساعي السلطات الصينية لدعم السوق لكن محللين قالوا انها لم تفلح أيضا في وقف الانخفاض. ومن الخطوات التي اتخذتها السلطات الاعلان عن قرب السماح بالتداول بالهامش والبيع على المكشوف على أساس تجريبي واعادة فتح سوق أوراق ديون الشركات متوسطة الأجل.
وهبط مؤشر بورصة شنغهاي المجمع 5.23 في المئة الى 2173.738 نقطة عند الاغلاق بعد تراجعه أثناء التداول الى 2172.569 نقطة. وخلال الأسبوع الذي كانت الاسواق الصينية مغلقة فيه انخفض مؤشر داو جونز الصناعي الامريكي 7.34 في المئة.
وبلغ عدد الاسهم الهابطة 781 سهما مقابل 143 سهما ارتفعت أسعارها وكانت قيمة التداول في أسهم الفئه "أ" متوسطة اذ بلغت 47.2 مليار يوان (6.9 مليار دولار).
(الدولار يساوي 6.85 يوان)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ديار الإماراتية تبحث عن فرص توسع إقليمية وسط أزمة ائتمان عالمية

ديار الإماراتية تبحث عن فرص توسع إقليمية وسط أزمة ائتمان عالمية

Mon Oct 6, 2008 9:28am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ديار للتنمية العقارية ومقرها دبي يوم الاثنين انها تبحث عن صفقات استحواذ في الشرق الاوسط لتقليص المخاطر في السوق المحلية لكنها أضافت أن نقص السيولة قد يبطيء خطى التوسع عالميا.
وقال ماركوس جيبل الرئيس التنفيذي لديار للصحفيين في معرض سيتي سكيب العقاري في دبي "نبحث عن فرص استحواذ في دول مثل مصر والسعودية وتركيا وفي أي مكان ممكن."
وتابع "نريد السيطرة لذا فان الاستحواذ الكامل سيكون أفضل."
وحين سئل عما اذا كانت أزمة الائتمان تمثل مشكلة لديار صرح "لا ليست عقبة لان لدينا المال الكافي لتمويل المشروعات الحالية .. قد يتباطأ التوسع العالمي اذا لم نجد سيولة."
وذكر أن ديار تعتزم ان تجعل 50 في المئة من مساحات الاراضي المقامة عليها مشروعاتها في عام 2009 خارج الامارات في اطار جهود التنويع والحد من مخاطر التركيز على سوق واحدة.
وصرح لرويترز "النمو هو التنوع. تفادي الخسائر أمر شائع في أساليب ادارة المخاطر."
ويوم الاحد أعلنت ديار أن صافي أرباح الربع الثالث قفز نحو 56 في المئة بفضل نمو المبيعات.
وذكر جيبل في بيان يوم الاحد ان الشركة تجري محادثات مع شركات تنمية عقارية أخرى من أجل شراكة محلية واقامة مشروعات مشتركة في الاسواق العالمية.
وأجرت شرطة دبي تحقيقا مع الرئيس التنفيذي السابق لديار هذا العام في اطار حملة تشنها الحكومة على الفساد في القطاع العقاري المزدهر في دبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج تتهاوى والاتئمانات تتقلص مع اشتداد المخاوف

أسهم الخليج تتهاوى والاتئمانات تتقلص مع اشتداد المخاوف


Mon Oct 6, 2008 4:21pm GMT

دبي (رويترز) - تهاوت الاسهم الخليجية وتقلصت الائتمانات المتاحة يوم الاثنين مع تنامي المخاوف من تأثير الازمة المالية في أوروبا والولايات المتحدة على أسواق شبه الجزيرة العربية.
وضخ البنك المركزي الكويتي مزيدا من الاموال بالنظام المصرفي كخطوة طارئة لتوفير سيولة بينما تقلص الائتمان المتاح في الامارات العربية المتحدة بشكل حاد مع ارتفاع اسعار الاقراض فيما بين البنوك.
وهبطت أسهم الشركات الكبرى حيث هوى سهم الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) ومقرها دبي 15 بالمئة وتراجع سهم مصرف الراجحي أكبر البنوك السعودية عشرة بالمئة والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) كبرى الشركات الخليجية عشرة بالمئة ايضا.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي "أحد أسباب موجة البيع هو الاضطرابات في الولايات المتحدة وربما أوروبا الان." وكان يشير الى تراجع المؤشر القياسي القطري بنسبة 4.5 بالمئة.
وأضاف "المؤسسات الاجنبية تبيع بشكل هائل في السوق. وبعضها يخرج من السوق كليا."
وهبطت أسهم البنوك السعودية مدفوعة بضعف النتائج فيما يتعلق بالنمو أو الارباح وبسبب المخاوف بشأن ما اذا كانت البنوك عرضة للازمة المالية الاخذة في الاتساع.
وتحلت شركات تطوير عقاري تعقد اجتماعات في دبي بالشجاعة وأعلنت عن مشروعات طموحة جديدة.
غير أن رد فعل المستثمرين كان صارما اذ انصب اهتمامهم على المخاوف بشأن شح التمويل مما أدى الى هبوط حاد لاسهم شركات البناء والهندسة.
وهبط المؤشر الرئيسي في دبي 7.6 بالمئة مسجلا أكبر خسارة في يوم واحد منذ مارس اذار عام 2006. كما تراجع المؤشر السعودي 9.8 بالمئة وهي أكبر خسارة له في يوم واحد أيضا منذ 22 شهرا على الاقل.
ومع الهبوط الحاد للاسواق اشتد التوتر في قطاع الائتمان وارتفعت فائدة القروض بين البنوك في كبرى الدول الخليجية حيث وصلت الى مستويات لم تشهدها منذ اواخر عام 2007 أو مطلع عام 2008 .
وارتفعت أسعار الفائدة بين البنوك في الامارات العربية المتحدة اليوم الاثنين مع تقلص السيولة وانخفاض أسواق الاسهم بفعل المخاوف من تداعيات الازمة الائتمانية.
وزاد سعر الفائدة لاجل شهر الى 4.51875 في المئة لتسجل أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني الماضي.
وفي السعودية بلغت الفائدة لاجل شهر 4.11750 بالمئة.
وضخت البنوك المركزية في أوروبا والولايات المتحدة كميات قياسية من السيولة في اسواق بين البنوك بينما أحكم الخوف قبضته على قطاع المصارف.
وفي سبتمبر ايلول قال المصرف المركزي بدولة الامارات انه سيعرض على البنوك اموالا لاجال قصيرة من خلال تسهيل ائتماني حجمه 50 مليار درهم اماراتي (13.61 مليار دولار) في تحرك عاجل يستهدف تخفيف التوتر في أسواق النقد.
ودبي مركز لموجة انتعاش عقاري منذ عام 2002 مدعومة جزئيا بايرادات النفط.
لكن أزمة الائتمان العالمي تؤثر بشدة على أجزاء من سوق العقارات مما دفع كثيرا من المضاربين الى الخروج وألقى بشكوك على امكانية استمرار مستويات النمو الحالية.
وتؤثر التداعيات بشدة على أسهم شركات مثل ارابتك احدى أكبر الشركات الهندسية بالخليج وشركة تبريد التي تراجعت اسهمها 12 بالمئة.
وقال الفريد فايق مدير فريق مبيعات المؤسسات الخليجية لدى المجموعة المالية - هيرميس "القضية الرئيسية هي أن المستثمرين قلقون بعض الشيء ازاء حصول المقاولين على أموالهم من شركات التعمير."
واضاف "اذا تعرض قطاع العقارات لمتاعب فستكون شركات المقاولات من بين أكبر الخاسرين."
(شارك في التغطية رايسا كاسولوفسكي)
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح البنك السعودي الفرنسي في الربع الثالث

ارتفاع أرباح البنك السعودي الفرنسي في الربع الثالث

Mon Oct 6, 2008 8:40am GMT

الرياض (رويترز) - قال البنك السعودي الفرنسي خامس أكبر بنوك المملكة العربية السعودية من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين ان أرباحه الصافية ارتفعت بنسبة 11.6 في المئة في الربع الثالث من العام بفضل زيادة القروض.
ويمتلك بنك كريدي اجريكول الفرنسي حصة 31.1 في المئة في البنك السعودي الفرنسي. وذكر البنك في بيان على موقع البورصة السعودية على شبكة الانترنت انه حقق أرباحا صافية قدرها 729 مليون ريال (194.4 مليون دولار) في ثلاثة اشهر حتى 30 سبتمبر ايلول مقابل 653.1 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وفي استطلاع اجرته رويترز في الشهر الماضي توقع محللون أن تتراوح أرباح البنك في الربع الثالث بين 691.4 مليون و887 مليون ريال.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح مصرف الراجحي ترتفع 3.7 % في الربع الثالث

أرباح مصرف الراجحي ترتفع 3.7 % في الربع الثالث

Mon Oct 6, 2008 8:33am GMT

الرياض (رويترز) - قال مصرف الراجحي أكبر بنوك منطقة الخليج العربية من حيث القيمة السوقية ان ارباحه ارتفعت بفضل زيادة دخله من عمليات الاقراض والخدمات الاستثمارية.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحه بلغت 1.76 مليار ريال (468.5 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول ارتفاعا بنسبة 3.7 بالمائة من 1.69 مليار ريال قبل عام.
وتراوحت توقعات المحللين للارباح في الربع الثالث بين 1.75 مليار و1.85 مليار ريال وفقا لاستطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.
وارتفع صافي دخل المصرف من الاستثمار- يعادل صافي الدخل من الاقراض في البنوك التقليدية- بنسبة سبعة بالمئة في الربع الثالث ليصل الى 2.14 مليار ريال.
وذكر المصرف دون ان يورد تفاصيل ان دخل الخدمات المصرفية ارتفع 28 في المئة الى 568 مليون ريال.
وتابع ان ربحية السهم في أول تسعة أشهر بلغت 3.4 ريال ارتفاعا من 3.25 ريال قبل عام.
ورفع البنك رأس المال المدفوع 11.1 في المئة في وقت سابق من العام من خلال اصدار أسهم مجانية.
وقال الرئيس التنفيذي عبد الله سليمان الراجحي في بيان "نجح البنك .. في تنويع مصادر الايرادات وتنمية قطاعي الاستثمار ومصرفية الشركات جنبا الى جنب مع توسيع نشاطات مصرفية الافراد."
وابتعدت البنوك في اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم عن الاعتماد على دخل يتصل بأنشطة سوق الاوراق المالية منذ الانهيار الذي شهدته في عام 2006. والبورصة السعودية الاسوأ أداء بين بورصات الخليج هذا العام.
وانخفضت اسهم مصرف الراجحي أكثر من 32 في المئة منذ بداية العام ولكن اداءها افضل من مؤشر المؤسسات المالية والمصرفية الذي انخفض 36.4 في المئة وهي تقريبا نسبة هبوط المؤشر الرئيسي للبورصة.
وقال المصرف ان اجمالي دخل العمليات ارتفع بنسبة 14 في المئة حتى سبتمبر الى 7.91 مليار ريال وارتفع صافي الربح في الفترة ذاتها خمسة بالمئة الى 5.1 مليار ريال.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أرباح مجموعة سامبا السعودية في الربع الثالث

انخفاض أرباح مجموعة سامبا السعودية في الربع الثالث

Mon Oct 6, 2008 8:17am GMT

الرياض (رويترز) - قالت مجموعة سامبا المالية ثاني أكبر بنوك المملكة العربية السعودية من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين ان أرباحها في الربع الثالث من العام الجاري انخفضت بنسبة 7.5 في المئة وعزت الانخفاض الى تراجع رسوم عمليات الوساطة المالية هذا العام.
وسجلت المجموعة أرباحا صافية قدرها 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول الماضي انخفاضا من 1.3 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وجاءت أرباح المجموعة متفقة مع توقعات المحللين للربع الثالث والتي تراوحت بين 1.05 مليار ريال و1.38 مليار ريال وفقا لاستطلاع للرأي أجرته رويترز الشهر الماضي.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الفائدة بين بنوك الإمارات مع تزايد التوترات

ارتفاع الفائدة بين بنوك الإمارات مع تزايد التوترات

Mon Oct 6, 2008 7:43am GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسعار الفائدة بين البنوك في الامارات العربية المتحدة يوم الاثنين مع تقلص السيولة وانخفاض أسواق الاسهم بفعل المخاوف من تداعيات الازمة الائتمانية.
وزاد سعر الفائدة لاجل شهر إلى 4.51875 في المئة لتسجل أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني الماضي.
وفي سبتمبر ايلول الماضي قال مصرف الامارات المركزي انه سيتيح للبنوك أموالا قصيرة الاجل من خلال تسهيل حجمه 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار) وذلك في خطوة استثنائية لتخفيف التوترات في أسواق النقد في اطار سعيه لدرء مخاطر الازمة الائتمانية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط اليورو أمام الدولار والإسترليني بسبب مشاكل القطاع المصرفي

هبوط اليورو أمام الدولار والإسترليني بسبب مشاكل القطاع المصرفي

Mon Oct 6, 2008 7:23am GMT

لندن (رويترز) - انخفض اليورو الأوروبي بشدة يوم الاثنين مواصلا اتجاهه النزولي في بداية التعاملات الأوروبية ليسجل أدنى مستوى منذ 13 شهرا مقابل الدولار وأدنى مستوى منذ سبعة أشهر مقابل الجنيه الاسترليني مع تركيز المستثمرين على مشاكل القطاع المصرفي في أوروبا.
واستبعد زعماء القوى الاقتصادية الاربع الكبرى في أوروبا وضع خطة جماعية لانقاذ القطاع المصرفي في اجتماع القمة الذي عقدوه في العطلة الاسبوعية وذلك بعد أن أقر الكونجرس الأمريكي بمجلسيه مشروع قانون لدعم النظام المصرفي.
وبحلول الساعة 0706 بتوقيت جرينتش انخفضت العملة الأوروبية الموحدة 1.5 في المئة إلى 1.3552 دولار لتسجل أدنى مستوى منذ 13 شهرا.
كما سجل اليورو أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر مقابل الجنيه عند 77.12 بنس وفقا لبيانات رويترز.
وقال متعامل في لندن "اليورو أصبح طرفا في الازمة برمتها. بنوك تنهار ولذلك فالعملة تلاحق الاحداث."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الليرة والأسهم التركية تهبط مع تنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

الليرة والأسهم التركية تهبط مع تنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

Mon Oct 6, 2008 7:19am GMT

اسطنبول (رويترز) - هبطت الليرة والاسهم التركية يوم الاثنين مقتفية اثر الاسواق الاسيوية مع اشتداد الازمة المالية وتنامي المخاوف بشأن متانة الاقتصاد العالمي.
وانخفضت الليرة التركية 1.72 بالمئة لتصل إلى أدنى مستوى في ستة شهور عند 1.3350 ليرة للدولار مقارنة مع 1.3120 ليرة يوم الجمعة.
وفتح المؤشر الرئيسي للاسهم التركية يوم الاثنين على 33068.28 نقطة بانخفاض 4.3 بالمئة ليقترب بشدة من مستوى المقاومة الفني عند 33 الف نقطة.
وكانت السوق التركية قد شهدت هبوطا حادا يوم الجمعة في رد فعل متأخر للاضطرابات العالمية مع عودة المستثمرين المحليين من عطلة عيد الفطر التي استمرت ثلاثة أيام ونصف اليوم.
وقال فاتح كيريتجي المحلل الاستراتيجي في بنك اتش.اس.بي.سي ان الليرة قد تهبط إلى مستوى 1.3350-1.3500 ليرة مقابل الدولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شتاينبروك: ألمانيا ربما تحتاج لحماية قطاعها المصرفي

شتاينبروك: ألمانيا ربما تحتاج لحماية قطاعها المصرفي

Mon Oct 6, 2008 7:17am GMT

برلين (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم الاثنين إن بلاده بحاجة لدراسة تشكيل مظلة وطنية لحماية القطاع المصرفي.
وصرح لراديو دويتشلاند فونك الالماني "ينبغي أن نحاول الآن - من أجل حل منفرد لهايبو ريال استيت- وضع مظلة لالمانيا ككل كي لا ننتقل من حالة إلى اخرى."
ويوم الاحد أعلنت المانيا التوصل لخطة إنقاذ جديدة لهايبو ريال استيت وتعهدت بضمان حسابات التوفير الخاصة.
كما ذكر شتاينبروك أنه لا يستبعد أن ترفع الدولة ضماناتها لهايبو ريال استيت.
وتابع أن انهيار هايبو من شأنه ان يؤدي لاتساع نطاق المشاكل في القطاع المصرفي وأن اجراءات ضمان حسابات التوفير تهدف لطمأنة المواطنين.
وفي وقت لاحق قال شتاينبروك للصحفيين في مؤتمر حزبي ببرلين انه يدرك أن الحلول الفردية لن تكون كافية عند نقطة معينة وان المسؤولين يبحثون خطة بديلة لكنه شدد على أنها لن تكون على مستوى أوروبا كلها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البلاتين يهوي 3 % إلى أدنى مستوى في 3 سنوات وسط قلق بشأن الطلب

البلاتين يهوي 3 % إلى أدنى مستوى في 3 سنوات وسط قلق بشأن الطلب

Mon Oct 6, 2008 6:54am GMT

سنغافورة (رويترز) - هبط سعر البلاتين ثلاثة بالمئة يوم الاثنين ليصل الى أدنى مستوى في ثلاث سنوات تقريبا مقتربا من 900 دولار للاوقية (الاونصة) وسط التباطؤ الاقتصادي وضعف مبيعات السيارات مما يهدد بانخفاض حاد في الطلب على المعدن النفيس لاستخدامه في صناعة السيارات.
وجرى تداول البلاتين بسعر 922.50 دولار للاوقية بانخفاض 27.50 دولار بعد نزوله خلال الجلسة الى 920 دولارا للاوقية مسجلا أدنى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2005 .
وأعلنت شركات كبرى لصناعة السيارات هبوط مبيعاتها في الولايات المتحدة في سبتمبر ايلول يقودها تهاوي مبيعات فورد موتور بنسبة 34 بالمئة مع تضرر الصناعة من جراء أزمة الائتمان المتفاقمة التي أثارت شكوكا جديدة بشأن الموعد المحتمل لاستعادة سوق السيارات على مستوى العالم استقرارها.
ويذهب أكثر من 60 بالمئة من الاستهلاك العالمي من البلاتين لصناعة محفزات تنقية العادم في السيارات. كما يستخدم البلاتين في صناعة الحلي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو يهبط لأدنى مستوياته في عامين ونصف العام أمام الين

اليورو يهبط لأدنى مستوياته في عامين ونصف العام أمام الين

Mon Oct 6, 2008 6:48am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط اليورو الى أدنى مستوى له في عامين ونصف العام أمام الين يوم الاثنين بعدما رفض قادة أكبر أربع قوى اقتصادية في اوروبا وضع خطة جماعية لانقاذ القطاع المصرفي.
وقال متعاملون ان فشل القادة الاوروبيين في التوصل لخطة موحدة وجه ضربة قاسمة لثقة المستثمرين واثار المزيد من المخاوف بشأن المشاكل التي تثقل كاهل النظام المالي العالمي مما قاد لمبيعات ضخمة للمراكز المحفوفة بالمخاطر في الاسهم والاستثمارات في العملات مرتفعة العائد.
وانخفض الدولار الاسترالي أكثر من خمسة بالمئة مقابل الين في مرحلة ما ليسجل أقل مستوى في أربعة اعوام فيما اضطر مستثمرون للتخلي عن صفقات استثمار في العملات مرتفعة العائد.
وهبط اليورو بنسبة 1.1 في المئة امام الدولار الى 1.3617 دولار بعد هبوطه في وقت سابق الى ادنى مستوى له منذ 13 شهرا في التعاملات على نظام اي.بي.اس عند 1.3595 دولار.
وانخفضت العملة الموحدة ثلاثة بالمئة ووصلت الى 140.46 وسجلت ادنى مستوى في عامين ونصف العام عند 139.96 ين.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يتتبع قيمة الدولار أمام سلة مؤلفة من ست عملات الى أعلى مستوى له منذ 13 شهرا عندما سجل 81.170 غير ان المكاسب كانت محدودة نظرا لنزول الدولار اثنين بالمئة مقابل العملة اليابانية الى 103.29 ين.
وسجل الدولار أقل مستوى منذ نحو خمسة اشهر عند 102.85 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق على أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف السنة

مؤشر نيكي الياباني يغلق على أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف السنة

Mon Oct 6, 2008 6:35am GMT

طوكيو (رويترز) - هوى مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 4.3 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف السنة يوم الاثنين بعد أن هبط خمسة بالمئة خلال يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين من بوادر على تنامي الغيوم في افاق الاقتصاد العالمي مما دفعهم إلى الاقبال على بيع الاسهم بكميات كبيرة.
وكانت الاسهم المالية الاشد تضررا حيث فقد سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية أكبر بنك ياباني 9.2 بالمئة. كما ساهمت أسهم المصدرين وشركات التكنولوجيا المتطورة في دفع مؤشر نيكي نحو النزول.
وفقد مؤشر نيكي 465.05 نقطة ليغلق على 10473.09 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2004 بعد ان هبط في وقت سابق يوم الاثنين إلى 10374.38 نقطة.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 48.92 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ ديسمبر كانون الاول عام 2003 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح مصرف الراجحي ترتفع في الربع الثالث وتتفق مع التوقعات

أرباح مصرف الراجحي ترتفع في الربع الثالث وتتفق مع التوقعات

Mon Oct 6, 2008 6:29am GMT

الرياض (رويترز) - قال مصرف الراجحي أكبر بنوك منطقة الخليج العربية من حيث القيمة السوقية إن ارباحه ارتفعت بنسبة أربعة في المئة في الربع الثالث من العام الجاري بفضل زيادة دخله من عمليات الاقراض والخدمات الاستثمارية.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحه بلغت 1.76 مليار ريال (468.5 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول ارتفاعا من 1.69 مليار ريال قبل عام.
وتراوحت توقعات المحللين للارباح في الربع الثالث بين 1.75 مليار و1.85 مليار ريال وفقا لاستطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو يهبط لأدنى مستوى له منذ 13 شهراً أمام الدولار في طوكيو

اليورو يهبط لأدنى مستوى له منذ 13 شهراً أمام الدولار في طوكيو

Mon Oct 6, 2008 2:02am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط اليورو الى ادنى مستوى له منذ 13 شهرا امام الدولار في بداية التعاملات الاسيوية يوم الاثنين مع تحويل المستثمرين تركيزهم الى المشكلات المصرفية في اوروبا وما اذا كانت خطة انقاذ مماثلة ستطرح هناك في اعقاب موافقة الولايات المتحدة على برنامج انقاذ رئيسي.
ونفى مسؤولون المان وفرنسيون يوم الاحد انهم يستعدون لاقرار انشاء صندوق مشترك لانقاذ البنوك الاوروبية.
وهبط اليورو بنسبة 0.9 في المئة امام الدولار الى 1.3642 دولار بعد هبوطه الى ادنى مستوى له منذ 13 شهرا في بداية التعاملات الاسيوية عندما وصل الى 1.3610 دولار.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يتتبع قيمة الدولار امام سلة مؤلفة من ست عملات الى اعلى مستوى له منذ 13 شهرا عندما سجل 81.159 .
وهبط اليورو بنسبة 1.9 في المئة امام الين ووصل الى 142.18 ين وهو ادنى مستوى له منذ مايو 2006 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بي.إن.بي باريبا يسيطر على نشاط فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورج

بي.إن.بي باريبا يسيطر على نشاط فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورج

Mon Oct 6, 2008 12:29am GMT

بروكسل (رويترز) - سيطر بنك بي. ان.بي باريبا الفرنسي على نشاط مجموعة فورتيس المالية المتعثرة في بلجيكا ولوكسمبورج يوم الاحد في عملية انقاذ معقدة ستجعل بلجيكا اكبر حاملة اسهم في البنك الفرنسي.
وكانت هذه الصفقة اكثر عمليات الانقاذ عبر الحدود اثارة منذ اجتياح الازمة الائتمانية التي بدأت في امريكا اوروبا الشهر الماضي لتؤثر بشدة على البنوك وتهز ثقة المودعين.
وبموجب صفقة تبادل اسهم اعلنها رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوتيرم وبودوين بروت كبير المسؤولين التنفيذيين في بنك بي ان بي باريبا خلال مؤتمر صحفي عقد في ساعة متأخرة من مساء الأحد ان بنك بي ان بي باريبا سيحصل على 75 في المئة من بنك فورتيس بلجيكا وكل عمليات تأمين فورتيس في بلجيكا.
ومقابل ذلك ستحصل بلجيكا على حصة تبلغ 11.7 في المئة من بي ان بي باريبا من خلال اصدار اسهم جديدة قيمتها 8.25 مليار يورو (11.43 مليار دولار).
ووافق بنك بي ان بي باريبا ايضا على شراء 66 في المئة من بنك فورتيس لوكسمبورج مقابل حصة اصغر لدولة لوكسمبورج.
وقال لوتيرم في بيان "نتيجة هذه الاجراءات سيكون ضمان بنك اوروبي بارز وهو بي ان بي باريبا ان تفي فورتيس بلجيكا بالشروط اللازمة للقدرة على الاستمرار وتطويرها.
"هذه الاجراءات تتمشى تماما مع التزام الحكومة البلجيكية تجاه المودعين والعملاء بالاضافة الى اهتمامها بالحفاظ على العمالة داخل مجموعة فورتيس" وهي اكبر بنوك بلجيكا واكبر جهة توظيف في القطاع الخاص.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business