الخميس، ٩ أكتوبر ٢٠٠٨

البنك المركزي في كوريا الجنوبية يخفض سعر الفائدة الرئيسي في أكتوبر

البنك المركزي في كوريا الجنوبية يخفض سعر الفائدة الرئيسي في أكتوبر
يونهاب
9/10/2008
سيئول، 9 أكتوبر(يونهاب) - قام البنك المركزي الكوري الجنوبي يوم الخميس بخفض سعر الفائدة الرئيسي بـ0.25% في محاولة لمنع آثار الأزمة المالية العالمية من الإضرار بالاقتصاد الكوري الجنوبي المتباطئ.
وقام محافظ البنك المركزي والجهاز التنفيذي المساعد له بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي إلى 5% وذلك للمرة الأولى منذ نوفمبر 2004.
وكان البنك قد قام بتجميد السعر في سبتمبر في أعلى معدل له منذ 8 سنوات في 5.25% بعد أن كان قد رفع السعر ب0.25% في الشهر الذي سبقه.
ويأتي قرار الخفض متعارضا مع توقعات لـ19 من كبار الاقتصاديين الذين استطلعتهم وكالة يونهاب حيث أجمعوا على أن البنك سيلجأ للتجميد.
ويأتي قرار الخفض متسقا مع قرارات مماثلة لعدد من البنوك المركزية الكبرى في العالم في إطار المساعي للتصدي لآثار الأزمة المالية المتعمقة ومنها بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والبنك الأوربي المركزي وبنك انجلترة.
ويرى محللون أن الخفض هو عبارة عن رد فعل وقائي يهدف لإنعاش الاقتصاد المتباطئ وتهدئة المخاوف من استمرار تأثير الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد الحقيقي.
ويعاني رابع أكبر اقتصاد آسيوي من تراجع في الطلب المحلي وبطء في الإنتاج الصناعي وصل أدنى معدل له خلال 11 شهر في أغسطس. وتصاعد الديون وارتفاع التضخم كان من بين أسباب تراجع الطلب والاستهلاك المحلي وإنفاق الأسر والشركات.
وتعاني الأسواق النقدية في كوريا الجنوبية من نقص في الدولار حيث تميل الشركات والبنوك للاحتفاظ بما في حوزتها من دولارات خوفا من تداعيات الأزمة العالمية التي نشبت في أعقاب انهيار بنك ليمان بروذرز.
ووصلت العملة المحلية الكورية الجنوبية أدنى معدل لها في خلال 10 سنوات بسبب المخاوف من نقص السيولة في النقد الأجنبي وفقد الوون الكوري 32% من قيمته أمام الدولار خلال هذا العام.

تراجع العملة الكورية بنسبة 5% أمام الدولار

تراجع العملة الكورية بنسبة 5% أمام الدولار
يونهاب
9/10/2008

سيئول ، 9 أكتوبر(يونهاب) - تراجع الوون الكوري الجنوبي بنسبة 5% أمام الدولار الأمريكي ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات مقابل الدولار الأمريكي بعد مخاوف مواجهة المصدرين والبنوك المحلية لنقص حاد في عملة الدولار. وتم إغلاق سعر صرف الوون مقابل الدولار على 1,395 وون ليفقد 66,90 وون مقارنة باليوم السابق. وقال/كوان ووه هيون أحد تجار العملة ببنك ووري ' ما زال الطلب قوياً على الدولار كما أن حركة العملة ما زالت غير مستقلة'. وقال إن انهيار الائتمان أجبر البنوك والشركات المحلية على مقابلة حاجتها من الدولار. وتوقع تجار عملة أن يصل سعر صرف الدولار مقابل الوون 1,400 وون هذا الأسبوع حيث أن أزمة الائتمان الدولية تعمل على تقليل الصادرات وهروب رؤوس الأموال من أسواق البورصة.
وقال/جون سونغ جيه ، خبير إستراتيجي في العملات بشركة سامسونغ فوتشيرز إنه وبالرغم من الإجراءات لاستقرار الأسواق، فإن خوف المستثمرين وهلعهم سيؤثر على الاقتصاد الحقيقي.' على صعيد آخر، انخفض مؤشر كوسبي الكوري إلى أكثر من 5% يوم الأربعاء ليتجاوز انخفاضه 1,300 نقطة لأول مرة منذ أغسطس 2006 بعد مواصلة المستثمرين الأجانب لبيع أسهمهم المحلية.
وقال خبراء إن زيادة المخاوف من تراجع الاقتصاد تزامن ذلك مع العجز في الحساب الجاري ستعمل على زيادة الطلب على الدولار الأمريكي.

انخفاض الأسهم الأمريكية عند الإغلاق

انخفاض الأسهم الأمريكية عند الإغلاق

Thu Oct 9, 2008 9:47pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الاسهم الأمريكية للجلسة السابعة على التوالي يوم الخميس اذ راهن المستثمرون على ان التحركات التي قامت بها السلطات في شتى انحاء العالم لعلاج مشكلة اسواق الائتمان لن تكون كافية لتفادي كساد عالمي.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأمريكية الكبرى 678.91 نقطة أي ما يعادل 7.33 في المئة ليصل عند الاغلاق إلى 8579.19 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 75.02 نقطة أي بنسبة 7.62 في المئة مسجلا 909.92 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 95.21 نقطة أي 5.47 في المئة إلى 1645.12 نقطة.
وهوت اسهم جنرال موتورز 31.1 في المئة إلى ادنى مستوى لها منذ عام 1950 مع تزايد المخاوف ان هبوط الصناعة الذي بدأ في الولايات المتحدة سيتسع نطاقه وحذرت مؤسسة ابحاث رائدة ان الطلب العالمي على السيارات قد "ينهار" في عام 2009 . وعند الاغلاق بلغ سعر سهم جنرال موتورز 4.76 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يهبط زهاء دولارين وأوبك تنوي عقد اجتماع طاريء بنوفمبر

النفط يهبط زهاء دولارين وأوبك تنوي عقد اجتماع طاريء بنوفمبر

Thu Oct 9, 2008 8:58pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط أكثر من دولارين مقتربة من أدنى مستوى لها في 12 شهرا يوم الخميس اذ طغت التوقعات بهبوط حاد في الطلب على الوقود اذا سقط الاقتصاد العالمي في براثن الكساد على دعوات بعض أعضاء أوبك الى تقييد الانتاج لدعم الاسعار.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك اليوم الخميس انها ستعقد اجتماعا طارئا في 18 من نوفمبر تشرين الثاني في فيينا لمناقشة أثر الازمة المالية العالمية على سوق النفط. وقال بيان المنظمة ان الاجتماع سيناقش الازمة المالية العالمية والوضع الاقتصادي العالمي واثره على سوق النفط.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس انخفض سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم نوفمبر تشرين الثاني 2.36 دولار الى 86.59 دولار للبرميل. وفي وقت لاحق في تعاملات ما بعد التسوية هبط الخام الى 84.63 دولار أدنى مستوى له منذ 24 من اكتوبر تشرين الاول عام 2007 .
وانخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 1.70 دولار عند التسوية الى 82.66 دولار للبرميل.
وقد انخفض النفط نحو 40 بالمئة عن ذروته عند 147.27 دولار للبرميل التي بلغها في يوليو تموز.
وقال ادوارد ماير من ام.اف جلوبال للسمسرة "سيكون من المثير للاهتمام ان نرى كيف تتعامل المنظمة مع الامور في سوق هابطة." واضاف "سيتوقف الكثير على السعوديين وما اذا كانوا سيوافقون على تقييد انتاجهم الهائل. ونتوقع أنهم سيقاومون اجراء تخفيضات حادة."
وكانت زيادة أكبر كثيرا من المتوقع في مخزونات النفط الخام والبنزين الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم قد اعطت دليلا على تباطؤ الطلب مع بدء تأثير أزمة الائتمان على الاقتصاد الاوسع نطاقا.
واظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت الاسبوع الماضي 8.1 مليون برميل مع انتعاش المخزونات من الاختلالات التي سببتها العواصف مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 2.3 مليون برميل.
وأظهرت أرقام الادارة أيضا ان مخزونات البنزين زادت 7.2 مليون برميل مقارنة مع تنبؤات بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل وانخفض مجمل الطلب على منتجات التكرير خلال الاربعة الاسابيع الماضية 8.6 في المئة عما كان عليه منذ عام.
وحذر صندوق النقد الدولي من أن الاقتصاد العالمي مقبل على تباطؤ كبير بسبب مشاكل القطاع المصرفي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جمال مبارك: القطاع المصرفي المصري في موقف قوي والودائع في البنوك "آمنه"

جمال مبارك: القطاع المصرفي المصري في موقف قوي والودائع في البنوك "آمنه"

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 9 أكتوبر 2008 7:24 م

أكد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسيات بالحزب الوطنى الديمقراطي أن القطاع المصرفي المصري في موقف قوي وجيد يمكنه من التعامل مع الآزمة الاقتصادية العالمية وان الودائع في البنوك آمنه وأنه لا توجد آيه مبررات لاية مخاوف من كبارأو صغارالمودعيين.
وقال جمال مبارك، فى مؤتمر صحفى مشترك اليوم مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة عقب اجتماع اللجنة الاقتصادية بالحزب، ان القطاع المصرفى المصرى أفضل بكثير مما كان عليه منذ أربع سنوات بفضل برامج الاصلاح الاقتصادي الذي تبناه الحزب وتم تنفيذه بالتنسيق والتعاون مع الحكومة وادت الى ارتفاع نسبة النمو خلال الاعوام الثلاثة الماضية.
وأشار أمين السياسات الى أن تأثير الازمة الاقتصادية العالمية على القطاع المصرفي المصرى محدود وان هذا القطاع لديه القدرة على ضخ استثمارات جديدة.
وأوضح أن ميزان المدفوعات المصرى فى وضع قوى وقادر على التعامل مع بعض التحديات خلال الفترة المقبلة وان الاحتياطيات النقدية قوية.
وقال الأمين العام المساعد أمين السياسيات بالحزب الوطنى الديمقراطي إنه بالرغم من أن تأثير الازمة الاقتصادية العالمية على القطاع المصرفى محدود الا أن الحزب سيسعى وبالتعاون مع الحكومة لوضع سياسات وبرامج قابلة للتنفيذ حتى نتفادى تباطؤ نسبة النمو خاصة واننا حققنا نسبة نمو مرتفعة على مدار السنوات الثلاث الماضية.
وأوضح جمال مبارك أنه تم خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية التابعة لامانة السياسات مساء اليوم والذى حضره قيادات البنوك ونواب محافظ البنك المركزى وهيئة الرقابة على سوق المال والبورصة ، مناقشة الاوضاع بالقطاع المصرفى والبورصة والاوضاع الاقتصادية العالمية وتأثيرها على مصر فى المديين القصير والبعيد .
وقال جمال مبارك إن الهدف هو أن يكون لدينا وضوح فى الرؤية وقراءة صحيحة للاوضاع الاقتصادية العالمية الحالية ووضع أفكار وسياسات وبرامج ليتم مناقشتها مع الحكومة حتى تستمر معدلات النمو التى حققناها بفضل برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تم تنفيذه على مدى 4 سنوات وجعل القطاع المصرفى فى موقف قوى وأفضل بكثير من ذى قبل .
وأوضح أنه يتم بحث مدى التأثير المحتمل للازمة الاقتصادية العالمية على حركة الاستثمار وحجم الصادرات المصرية خاصة لاوروبا وأمريكا التى توضح المؤشرات أنها ستشهد تراجعا فى معدلات النمو وكذلك الخطوات الواجب اتخاذها حتى تستمر عجلة الاستثمار وجذب رؤوس الاموال وخلق فرص عمل ، مؤكدا أن هذا الموضوع مستمر على أجندة الحزب.
وأكد جمال مبارك أن برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى يتضمن كيفية التعامل مع الازمات حيث اعتمد هذا البرنامج على الاصلاح المؤسسى ورقابة الدولة.
وأوضح الأمين العام المساعد أمين السياسيات بالحزب الوطنى الديمقراطي أن برنامج الاصلاح للقطاع المصرفى واصلاح البنوك وضخ أموال بها والتعامل مع المحافظ المتعثرة وتطوير البنك المركزى قد مكن القطاع المصرفى أن يكون فى وضع جيد يمكنه من التعامل مع الازمة الحالية ويؤكد أن الودائع بالبنوك المصرية امنة ومستقرة وان السيولة بالبنوك مرتفعة.
وأشار جمال مبارك إلى قدرة القطاع المصرفى على ضخ استثمارات جديدة قوية وان قيادات البنوك خاصة المملوكة للدولة قد اكدوا ذلك خلال الاجتماع.
وأوضح أمين السياسات فى رده على سؤال أن ميزان المدفوعات المصرى فى وضع قوى وأحسن مما كان عليه فى السنوات الماضية وقادر على التعامل مع بعض التحديات خلال الفترة المقبلة وانه بالنسبة للاحتياطى النقدى فى ظل الازمة الحالية وانخفاض مؤشر البورصة فان الاحتياطيات فى وضع قوى وان قيادات البنك المركزى أكدوا أنها موظفة فى استثمارات آمنة.
وردا على سؤال عن انخفاض مؤشر البورصة المصرية قال جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسيات بالحزب الوطنى الديمقراطي إن البورصة مفتوحة على العالم وإن هذا الانفتاح له ايجابيات ولكن ايضا يمكن أن يكون له مردود سلبى.
وأشار الى أن ما حدث من انخفاض لايعكس الصورة الصحيحة عن الشركات، فالانخفاض فى الاسهم لم يكن مرتبطا بحقيقة وضع الشركات وأسس ومكانة هذه الشركات وهذا ما يطمئننا.
وعن تأثير الازمة الاقتصادية على السوق العقارى المصرى قال جمال مبارك إن البنك المركزى المصرى لديه ضوابط لاتسمح بالمخاطرة الكبيرة للاقراض لهذا القطاع وإن هذا الامر يؤكد أنه لا توجد مخاطر كبيرة وان محفظة البنوك فى هذا القطاع آمنة ولا يوجد مبرر للقلق على هذا السوق.
وأوضح أن البنوك والشركات العاملة فى السوق التي تدير الصناديق لديها القدرة على قراءة السوق حيث أشار رؤساء هذه الشركات خلال الاجتماع إلى أن الانخفاض الذى حدث بالبورصة المصرية غير مبرر.. وأشار الى أن أدوات السوق بدأت تترجم فى قراءة حقيقية لما يحدث فى البورصة المصرية.
وردا على سؤال عما اذا كان سيتم اقرار حوافز جديدة للاستثمار قال جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسيات بالحزب الوطنى الديمقراطي إن الظروف العالمية التى نراها والركود المتوقع على المدى المتوسط والبعيد سيكون لها تأثير علينا فى هذا المجال وإن التحدى بالنسبة لنا هو وضع السياسات والبرامج بالتعاون مع الحكومة لتفادى أى تباطؤ فى النمو أو التأثير بالازمة.
وشدد جمال مبارك على أهمية القدرة على قراءة المستقبل، موضحا أننا سنحتاح لعدد من الاجراءات الجديدة لنحافظ على قوة الدفع فى معدل النمو . وقال إن سياستنا فى الحزب والاهداف العامة والخط العام لم تتغير وسنسير بقوة فى تشجيع الاستثمار مع تقوية دور الدولة.
وأكد جمال مبارك انه لا عودة مرة اخرى الى السياسات الحمائية وغلق الاسواق . وقال إن القراءة الخاطئة للأحداث العالمية وبعض الاجراءات التى تتخذها بعض الدول تصيب الاقتصاد فى مقتل.
وقال جمال مبارك إننا بالرغم من أننا جزء من العالم الذى يشهد أزمة لم يرها القطاع المالى منذ عام 1929 الا أن وضعنا الاقتصادى وبسبب الاصلاحات التى تم تنفيذها على مدار السنوات الاربع الماضية جيد وأننا لو لم نكن قد نفذنا هذه الاصلاحات لما تمكن القطاع المصرفى أن يكون بهذه القوة ويواصل عملية التمويل وأن تكون الودائع آمنة.
وقال جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسيات بالحزب الوطنى الديمقراطي إننا سنعمل على تنفيذ اجراءات تشجع على تدفق المزيد من الاموال وكذلك استمرار تقوية دور الدولة من خلال التشريعات الجديدة.
وعن امكانية خفض سعر الفائدة قال أمين السياسات " ما يهمنا هو الحفاظ على معدلات النمو وكبح جماح التضخم الذى عانينا منه خلال الفترة الماضية وكذلك عجز الموازنة"، مشيرا الى أنه من ضمن خطتنا تقليل عجز الموازنة.. ولفت الى أن البنوك لديها من السيولة التى تمكنها من الاقتراض من أجل الاستثمار والتنمية .
وردا على سؤال عن تخوف بعض المستثمرين قال جمال مبارك ان القطاع المصرفى آمن وأنه لا يوجد أى مبرر أو تخوف أو ارتباك فى القطاع المصرفى ، وإننا نجد حاليا من يسحب أمواله من الخارج الى الداخل.
وعن تأثير الازمة الاقتصادية على الخدمات التى تقدم للمواطنين قال جمال مبارك انه لاتأثير مطلقا فى هذا المجال ، الا انه شدد على أهمية المحافظة على معدلات النمو المرتفعة حتى يمكن تقديم خدمات أفضل للمواطنين . وبالنسبة للهجوم على الحزب وسياساته قال جمال مبارك ان ذلك يحدث دائما ولكننا فى الحزب نخاطب المواطن المصرى ونؤكد له أن القطاع المصرفى فى وضع قوى ولديه السيولة ويستطيع تقديم القروض وأى حديث آخر غير ذلك لا يستند الى أى أساس.
وعن امكانية التحول من النظام الاقتصادى الحالى الى نظام آخر بعد الأزمة الاقتصادية قال جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسيات بالحزب الوطنى الديمقراطي إن رؤيتنا لم تتغير وان الدول التى أخذت بعض الاجراءات الاستثنائية قد اتخذتها بشكل مؤقت وتدخلت بعض الحكومات الغربية تدخلا مؤقتا فى الأزمة .
واختتم جمال مبارك تصريحاته بالتأكيد على أن المواطن المصرى البسيط هو الشغل الشاغل للحزب وسياساته ومناقشاته مع الحكومة ، مشيرا الى أن ذلك سيترجم الى رسائل واضحة خلال المؤتمر السنوى الخامس للحزب الشهر المقبل .
وأشار الى أن اهتمامات الحزب هى العمل على زيادة الدخول للمواطن المصرى وزيادة قوته الشرائية وخلق فرص عمل له وزيادة وتطوير الخدمات المقدمة له سواء فى المدينة أو القرية.
من جانبه أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الوضع فى النظام الاقتصادى والمصرفى مطمئن جدا وأن رؤساء البنوك قد عرضوا الوضع بشفافية وأكدوا قدرة البنوك على التعامل مع الأزمة دون أن تؤثر على المنظومة الاقتصادية المصرية .
وقال المهندس رشيد محمد رشيد إن السياسات التى تم اتخاذها والاصلاحات الاقتصادية على مدى الاعوام الاربعة الماضية هى التى وضعت الحماية للقطاع المصرفى .
وأشار الى أن الحكومة تعلم ما قد يحدث من تداعيات للأزمة الاقتصادية العالمية وتأخذ المبادرة بشأن السياسات والتوجهات والافكار التى يمن تطبيقها فى كل القطاعات المؤثرة فى الاقتصاد لضمان تحقيق معدلات النمو التى تم تحقيقها على مدى ثلاث سنوات .
وأوضح وزير الصناعة والتجارة أننا نحتاج خلال المرحلة المقبلة الى جهد أكبر وتنسيق أكبر بين الحكومة والمنظومة الانتاجية ، مشيرا الى أن هناك اجتماعات مستمرة بين الحكومة وكافة القطاعات لضمان زيادة الاستثمارات وزيادة الصادرات وزيادة قدرة المواطن المصرى على التعامل مع مثل تلك الازمات .
وقال المهندس رشيد محمد رشيد ان الحكومة على قناعة بضرورة استحداث أساليب جديدة لتحقيق معدل النمو المرتفع ، مؤكدا اصرار الحكومة على تحقيق معدل نمو يصل الى 7 بالمائة وانه فى سبيل ذلك يمكن اطلاق مبادرات جديدة وحوافز جديدة وزيادة التنسيق بين الحكومة والجهات التمويلية .
وفيما يتعلق بالتصدير قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة انه سيتم مساندة المصدرين وتأمين الصادرات وفتح خطوط لتمويل أكبر .. وقال "نحن ندرك ان هناك تحديا يلزم التصرف بشكل مختلف خلال المرحلة المقبلة" .
وبالنسبة لميزان المدفوعات قال المهندس رشيد إن هناك جانبا ايجابيا للأزمة الاقتصادية يتمثل فى انخفاض الاسعار العالمية منها السلع الرأسمالية للمصانع والغذاء ومواد الطاقة والخامات البترولية وكذلك انخفاض بنسبة 27 بالمائة فى الخامات الاساسية مما سيكون له أثر ايجابى على فاتورة الواردات المصرية .. وقال : إننا نريد أن يستفيد المواطن المصرى من انخفاض أسعار وارداتنا .وعن استفادة مصر من الأزمة قال المهندس رشيد محمد رشيد: إننا وضعنا أهدافا واضحة للاصلاح الاقتصادى ولكن الظروف الخارجية تختلف واننا قد بدأنا فى الاتجاه السليم وواجهنا التضخم فى وقت سابق من هذا العام .
وقال ان منظومة الاصلاح وأهدافه فى المرحلة المقبلة لن تختلف ، فهدفنا هو فتح فرص عمل والارتفاع بمستوى المعيشة .


رشيد يبحث مع رؤساء جمعيات رجال الأعمال والمجالس التصديرية مواجهة الأزمة الاقتصادية

رشيد يبحث مع رؤساء جمعيات رجال الأعمال والمجالس التصديرية مواجهة الأزمة الاقتصادية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 9 أكتوبر 2008 7:23 م
عقد وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد اجتماعين موسعين اليوم مع رؤساء المجالس التصديرية فى شتى القطاعات، ورؤساء جمعيات رجال الأعمال لبحث التدابير والوسائل اللازم اتخاذها خلال المرحلة الحالية لتلافى حدوث أية آثار سلبية للأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المصرى فى المرحلة المقبلة.
ويأتى الاجتماعان فى إطار سلسلة الاجتماعات التى تعقدها الحكومة لبحث تداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المصرى.
وطالب رشيد رؤساء المجالس بإعداد دراسة شاملة لكل مجلس على حدة بالآثار التى من المتوقع أن تؤثر على حركة صادرات القطاع ، على أن تتضمن عرض كافة المعوقات التي تواجه القطاع سواء كانت معوقات داخلية أو خارجية خاصة فى ظل حالة الركود السائدة وعدم الاستقرار فى أسواق المال العالمية على أن يتم الانتهاء من إعداد هذه الدراسة وعرضها فى اجتماع يعقد بالوزارة خلال الأسبوع المقبل.
وقد حضر الاجتماعين كل من رئيس اتحاد المصارف ورئيس بنك مصر محمد بركات ونائب محافظ البنك المركزي هشام رامز و رئيس اتحاد الغرف التجارية محمد المصرى إلى جانب عدد من قيادات الوزارة.
وأضاف رشيد أن الهدف من عقد هذه الاجتماعات هو سرعة التعامل مع الأزمة الحالية بواقعية حيث إن الاقتصاد المصرى ليس في معزل عن الاقتصاديات العالمية والتى تأثرت جميعها بهذه الأزمة.
وأوضح أن هذا يتطلب وضع رؤية شاملة على المدى القريب والبعيد للحفاظ على معدلات النمو التى حققها الاقتصاد المصرى خلال العاميين الماضيين حيث إن الحفاظ عليها يتطلب بذل المزيد من الفكر والجهد من جانب الحكومة والمنتجين والمصدرين وأيضا القطاع المصرفى حيث إن التمويل يعد عنصرا رئيسيا فى تحقيق هذه المعدلات.
وقال المهندس رشيد محمد رشيد إن الاجتماع الذى سيعقد الأسبوع المقبل بوزارته سيدعى له كافة المسئولين والمختصين سواء من الوزراء أو الجهات المعنية للعمل على وضع حلول جذرية لمشكلات القطاعات التصديرية ومساعدتها على التعامل مع الأزمة للحفاظ على فرص العمل التى توفرها هذه القطاعات وأيضا لزيادة الصادرات والاستثمارات.
وأكد وزير التجارة والصناعة "أننا فى وضع متميز عن معظم دول العالم حيث لا نواجه أية مشكلات فى الجهاز المصرفى أو أزمة سيولة وأن ما نستهدفه هو تجنب امتداد الاثار السلبية مستقبلا على بعض القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالأسواق والبنوك العالمية مثل السياحة والتصدير حتي نستمر فى تحقيق المستهدف من النمو فى هذه القطاعات وبالتالى استمرار معدل النمو الاقتصادى".
وأشار رشيد إلى "أن الجهاز المصرفي المصري بخير" ، وأن المنظومة البنكية تسير وفق ضوابط محدودة ولذلك لم تتأثر البنوك المصرية من جراء الأزمة المالية التى ضربت معظم المصارف العالمية خاصة الأمريكية والأوروبية .
وأرجع ذلك إلى منظومة الإصلاح المصرفى التى بدأتها مصر منذ أربع سنوات والتي أتت ثمارها الآن ، مطالباَ القطاع المصرفي بوضع تصور لعملية التمويل سواء للمشروعات القائمة أو المشروعات التي ستبدأ الإنتاج أو ما يتعلق بالعملية التصديرية وذلك لبث روح الطمأنينة لدي المستثمرين لضخ المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات ومن ثم الحفاظ علي نسب معدلات النمو سواء في قطاعات التصدير أو الاستثمار أو الاستهلاك المحلي .
وأشار رشيد إلى أن حكومته تتبنى مشروعا قوميا لإنشاء أسواق جملة بالمحافظات يساهم بلا شك فى الحفاظ على معدلات الاستهلاك بالسوق المحلى ، معتبرا أن إنشاء مثل هذه الأسواق أصبح ضرورة ملحة للتعامل مع الأزمات التي يعاني منها الاقتصاد العالمي خاصة المنتجين المحليين وأيضا كحماية للمستهلك للحصول على سلع ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة.
واستعرض نائب محافظ البنك المركزي هشام رامز الضوابط التى اتخذها بنكه خلال السنوات الأربعة الماضية وقال "إن تلك التدابير والضوابط كان لها أكبر الأثر على توفير السيولة اللازمة بالبنوك سواء المصرية أو الأجنبية العاملة فى مصر".
أضاف "أن معظم البنوك لديها فائض في جميع العملات مما قلل من حدة الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية على القطاع المصرفى المصرى" ، مشيرا إلى أنه ولأول مرة يقوم العديد من المصريين بالخارج بتحويل ودائعهم وأموالهم من البنوك الاجنبية فى الخارج إلى البنوك المصرية وذلك ثقة منهم في استقرار أوضاع البنوك المصرية.
وأكد رامز أن البنك يفرض رقابة شديدة على جميع البنوك الموجودة على أرض مصر سواء كانت مصرية أو أجنبية حيث إنها تخضع جميعها للضوابط التى وضعها البنك المركزى من حيث نسب الإقراض إلى الودائع أو الإيداع فى البنوك الأجنبية بالخارج.
بدوره ، أشار رئيس اتحاد المصارف ورئيس بنك مصر محمد بركات إلى أن جميع البنوك المصرية تعمل وفق قواعد محددة تتسم بالشفافية والوضوح مما ساعد على زيادة رؤوس أموال البنوك وزيادة ملاءتها المالية واستقرار مركزها المالى مع وجود رقابة مباشرة من البنك المركزي المصرى وهذا ما ساعد البنوك على التعامل مع الأزمة الحالية .
وأكد بركات ضرورة التزام الجميع بعرض المعلومات والبيانات الصحيحة حتى لا تصدر شائعات أو معلومات خاطئة تؤثر على أسواق المال والأعمال داخل المجتمع المصرى، كما أبدى ثقته فى قدرة البنوك المصرية على تجاوز الآثار السلبية للأزمة العالمية ومساعدة القطاع الإنتاجي والمصدرين في توفير العملات الأجنبية والتمويل اللازم لهذه القطاعات خاصة فى ظل توافر السيولة بالبنوك مع ضرورة توظيفها بطريقة مناسبة .
ودعا رئيس اتحاد الصناعات جلال الزوربا ، خلال الاجتماع مع وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد، إلى ضرورة التنسيق مع شركة ضمان الصادرات لمساعدة المصدرين للحفاظ على الأسواق التصديرية التى تستهدفها المنتجات المصرية ، إلى جانب توحيد الجهود بين وزارة التجارة والصناعة والمنتجين والمصدرين والقطاع المصرفى لوضع استراتيجية شاملة للتعامل مع هذه الأزمة وفق توقيتات محددة.
وناشد الزوربا أجهزة الإعلام التعامل مع الأزمة بروح وطنية وعدم إثارة الشائعات التى تؤثر علي مناخ الاستثمار.
كما اعتبر رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية محمد المصرى أن قطاع التجارة الداخلية سيتأثر بالأزمة العالمية إذا لم يتم الإسراع فى اتخاذ خطوات سريعة للحفاظ علي معدلات الاستهلاك والقوي الشرائية للمستهلك المصرى ، مطالبا بضرورة الحفاظ على توفير السلع الاستهلاكية الأساسية خاصة القمح.
وبدوره، تحدث رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية المهندس هانى برزى عن تحقيق طفرة فى صادرات القطاع خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضى ، ولكنه طالب بضرورة اتخاذ بعض الإجراءات لمواجهة الأزمة المالية العالمية وكذلك التوقعات بتعرض صادراتنا الغذائية لضغوط فى الأسواق الخارجية تؤثر على تحقيق الزيادة المستهدفة منها خلال الستة شهور المقبلة .واقترح من ضمن هذه الإجراءات مراجعة أسعار الفائدة على القروض البنكية وأسعار الطاقة والتي شهدت ارتفاعا خلال الشهرين الماضيين.
وتساءل رئيس المجلس التصديري للمفروشات رائد هاشم عن وضع الفروع البنكية الأجنبية الموجودة في مصر وهل هى تخضع لسيطرة البنك المركزي.
وفي هذا الإطار ، أوضح نائب محافظ البنك المركزي هشام رامز أن البنك يفرض رقابة شديدة على جميع البنوك الموجودة على أرض مصر سواء كانت مصرية أو أجنبية حيث إنها تخضع جميعها للضوابط التى وضعها البنك المركزى من حيث نسب الإقراض إلى الودائع أو الإيداع في البنوك الأجنبية بالخارج .
ومن جانبه، قال رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة الدكتور علاء عرفة إن الوضع الحالي لصادرات الملابس الجاهزة مطمئن ، لكنه أردف قائلا "يتعين ضرورة الإسراع فى اتخاذ إجراءات وقائية لحماية صادراتنا من الملابس الجاهزة خلال المرحلة المقبلة".
وأشار إلى أن الأزمة العالمية أثرت على معظم الأسواق التي نستهدف التصدير إليها ، مطالبا بضرورة عقد لقاءات مع مسئولي القطاع المصرفي لمناقشة الفرص المتاحة أمام المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية وكيفية مساعدتها للوصول إلي هذه الأسواق .
وبدوره ، دعا رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية المهندس وليد هلال إلى ضرورة مساعدة القطاعات التصديرية للحفاظ على معدلات التصدير للأسواق التي تأثرت بالأزمة العالمية وذلك من خلال الحفاظ على قيمة المساندة التصديرية الممنوحة للمجالس التصديرية وألا يتم تقليلها خلال العام المقبل ، إلى جانب مراجعة أسعار الطاقة والشحن خاصة للدول الإفريقية وتخفيض أسعار الخامات الداخلة في الصناعات الكيماوية .
وفى لقائه برؤساء جمعيات رجال الأعمال ، أكد وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد أهمية وضع رؤية واضحة للتحرك خلال المرحلة المقبلة لمواجهة أى آثار سلبية مستقبلية للأزمة المالية العالمية على قطاعات الاقتصاد المصرى المختلفة وتكثيف التعاون والتنسيق بين الحكومة والجهاز المصرفى ورجال الأعمال لوضع تصورات وآليات واضحة لاستخدامها كإجراءات لمواجهة الأزمة .
ومن جهته قال رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية - الألمانية المهندس نجيب ساويرس : "إن الشركات المصرية الكبرى لم تتأثر خططها الانتاجية وأن هناك استمرار وزيادة فى الإنتاج وتوسع فى قاعدة المشتركين فى شركات الاتصالات" ..
وتابع "لكن المطلوب هو اتخاذ إجراءات حكومية سريعة لمساندة هذه الشركات والوقوف بجانبها حتى لا تنهار أسهمها فى البورصة رغم سلامة وضعها المالي".
وحدد ساويرس عددا من إجراءات المساندة ومنها زيادة معدلات الإقراض من الجهاز المصرفى المصرى لهذه الشركات وتشجيعها على تحويل محفظتها من البنوك الأجنبية إلى البنوك المصرية وكذلك منح تيسيرات جديدة لتعامل هذه الشركات فى أسهم الخزينة شراء وبيعا ورفع نسبة الائتمان بضمان الأسهم وكذلك إعادة النظر فى سعر الفائدة على الإقراض.
كما طالب رئيس جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية محمد رجب بعدم وضع قيود جديدة على الائتمان خاصة فى ظل قوة موقف البنوك المصرية واستمرار التنسيق بين الحكومة والجهاز المصرفى ورجال الأعمال لتلافى أية آثار سلبية مستقبلية.
وفى رده على استفسارات رجال الأعمال ، أكد نائب محافظ البنك المركزى هشام رامز أن لدينا زيادة في السيولة النقدية فى البنوك ، وتوقع انخفاض معدل التضخم في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الضوابط التى وضعها البنك المركزي على البنوك منذ أربع سنوات أدت إلى عدم تعرض الجهاز المصرفي لتأثيرات سلبية .
أضاف أن الجهاز المصرفى سيقوم بدراسة الموقف من سعر الفائدة واضعا فى الاعتبار ارتباط سعر الفائدة بمعدلات التضخم وكذلك سلوك المودعين الأفراد الذين يلجأون للادخار في البنوك للاستفادة من الفائدة على مدخراتهم كدخل ثابت .
كما أشار رئيس بنك مصر محمد بركات إلى أنه لن يكون هناك أية تأثيرات سلبية على التسهيلات الائتمانية في البنوك كذلك هناك سيولة قوية جدا لدى الجهاز المصرفي سواء بالجنية المصرى أو العملات الأجنبية .
وقد حضر اللقاء رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية - الكندية المهندس معتز رسلان ورئيس جمعية رجال الأعمال المصرية - البريطانية المهندس محمد نصير ورئيس جمعية رجال الأعمال المصرية - البولندية مدحت القيسى ورئيس جمعية رجال الأعمال المصرية - الفرنسية الدكتور محمود القيسى ، ورئيس جمعية رجال الأعمال المصرية - الاسكندنافية المهندس أنسى ساويرس ، ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريون المهندس حسين صبور ، ورئيس جمعية رجال الأعمال المصرية - الصينية هاني يان .


هدوء نسبي يسود أسواق المال قبل المواعيد المالية الكبرى نهاية الأسبوع

هدوء نسبي يسود أسواق المال قبل المواعيد المالية الكبرى نهاية الأسبوع
مونت كارلو
09/10/2008

باريس (ا ف ب) - ساد هدوء حذر الخميس اسواق المال التي فتحت على ارتفاع في اوروبا بعد الدعوة الى الهدوء التي اطلقها مسؤولون دوليون وعشية مواعيد مالية كبرى في واشنطن.
وبعيد التاسعة بتوقيت غرينيتش حققت بورصتا لندن وباريس ارتفاعا بنسب قاربت 3% في حين ارتفعت بورصة فرانكفورت بنسبة 2,5%. اما بورصة طوكيو فخسرت 0,5% غداة خسارتها التاريخية التي سجلتها الاربعاء وبلغت 9,38%.
وبعد الصدمة الايجابية التي نتجت عن اعلان ستة مصارف مركزية غربية كبرى خفض نسبة الفائدة الرئيسية واعلان لندن عن خطة انقاذ مصرفي عملاقة عمد المسؤولون الماليون في كبرى الاقتصادات العالمية الى طمأنة المستثمرين ولكن من دون الافراط في التفاؤل.
وحذر وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون الاربعاء من ان "بعض المؤسسات المالية ستفلس" رغم الخطة الاميركية لانقاذ المصارف التي دخلت حيز التنفيذ الجمعة داعيا الى التحلي بالصبر في مواجهة تقلبات الاسواق "التي لن تنتهي قريبا".
من ناحيته اعتبر المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية جواكين الكونيا ان ليس هناك "من حلول فورية ولا سهلة" للازمة المالية العالمية مشيدا في الوقت عينه بالخطوة التي اقدمت عليها المصارف المركزية الكبرى.
وبدوره طمأن حاكم المصرف المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه المستثمرين مؤكدا ان الخفض العاجل لمعدلات الفائدة هو "دلالة ثقة بالاسواق".
واضاف ان "التشاؤم المفرط سيء للغاية" مشددا على ان اهمية هذه الاجراءات يجب الا تقاس "على مقياس التطورات الآنية" للاسواق.
ولعل ابلغ مؤشر على التقلبات الحادة التي تشهدها الاسواق هو ما حصل في العاصمة الروسية حيث قفزت بورصتا موسكو "ار تي اس" و"ميسكس" الخميس نحو 12% للاولى و15% للثانية بعيد الساعة 08,30 تغ واصبحتا على وشك تعويض الخسائر التي منيتا بها الاربعاء.
وعلق التداول لساعة واحدة في بورصة ميسكس الخميس بسبب ارتفاع الاسعار بنسبة زادت عن 10%. وكانت البورصتان علقتا التداولات الاربعاء بعدما خسرت الاولى 11,25% والثانية 14,35%
وتبدو نهاية الاسبوع في واشنطن حافلة بالمواعيد. فالمسؤولون الماليون في الدول الصناعية السبع الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان) سيلتقون الجمعة لبحث سبل "تعزيز جهودهم الجماعية" في مواجهة الازمة على ما قال بولسون.
وتنتظر الاسواق المالية بفارغ الصبر البيان الختامي الذي سيصدر عن هذا اللقاء والمتوقع عند الساعة 22,45 تغ من الجمعة. وبعدما امضت الولايات المتحدة سنوات عديدة تحاضر في مجموعة السبع عن منافع الليبرالية والحكم الرشيد ها هي اليوم تجد نفسها في موقع المتهم في الازمة العالمية ويتهددها خطر عدم تمكنها من توحيد شركائها حول موقفها.
وتستضيف واشنطن ايضا اعتبارا من السبت اجتماعات مجموعة الدول الصناعية العشرين التي سيلتقي خلالها وزارء مالية وحكام المصارف المركزية في هذه الدول ذات الاقتصادات الثرية او الناشئة كما ستستضيف العاصمة الاميركية الاجتماعات الخريفية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وعززت تراجع اسواق المال العالمية التوقعات السلبية للاقتصاد العالمي التي اعلنها صندوق النقد الدولي والتي استشرف فيها توقفا جذريا لمعدلات النمو التي لن تزيد عن 0,1% في الولايات المتحدة وعن 0,2% في منطقة اليورو العام المقبل.
ومن جهة اخرى ستتواصل عمليات اعادة هيكلة النظام المصرفي في اوروبا.
وفي ايسلندا وضعت الدولة يدها على اكبر مصرف في البلاد ومع هذا التأميم لمصرف كوبثينغ اصبحت المصارف الثلاثة الرئيسية في الجزيرة التي تشهد ازمة مالية حادة جميعها تحت سيطرة الدولة.
ومن ناحيتها قررت بلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ ضمان مصرف ديكسيا الفرنسي-البلجيكي للسماح له بالاقتراض من الاسواق وذلك بعدما تم تأميمه جزئيا الاسبوع الماضي.
وعلى غرار طوكيو التي اغلق فيها مؤشر نيكاي 225 الخميس على خسارة 45,83 نقطة (0,50%) ليسجل 9157,49 نقطة بعدما تذبذب طيلة جلسة التداول صعودا وهبوطا ساد الهدوء الحذر باقي الاسواق المالية الاسيوية.
وخسرت بورصة شنغهاي 0,84% وبورصة تايبي 1,45%. اما بورصة سيدني فخسرت 1,50% وبورصة نيوزيلاندا 0,13%.
وبالمقابل كسبت بورصة هونغ كونغ 3,3% عند الاغلاق وبورصة سيول 0,64% واستفاد متصيدو الفرص من هبوط الاسعار الاربعاء لشراء الاسهم باسعار متدنية. اما في جاكرتا فظلت التعاملات المالية معلقة بعد انهيار البورصة الاربعاء بنسبة 10%.
وكتب خبراء الاقتصاد في "براكليز كابيتال" في مذكرة الى زبائنهم ان "الاسواق لا تزال متشككة حيال التنسيق الدولي لمواجهة مشاكل النظام المالي" متوقعين ان يبقى عدم الاستقرار مسيطرا على البورصات العالمية في الايام المقبلة.
وكالة فرانس برس © 2008

محلل: صعود صادرات أوبك 320 الف ب/ي في 4 أسابيع

محلل: صعود صادرات أوبك 320 الف ب/ي في 4 أسابيع

Thu Oct 9, 2008 5:05pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل بارز في صناعة النقل البحري يوم الخميس ان صادرات اعضاء منظمة اوبك من النفط الخام ماعدا انجولا والاكوادور ستقفز 320 الف برميل يوميا خلال فترة الاربعة اسابيع التي تنتهي في 25 من اكتوبر تشرين الاول.
وقال روي ماسون رئيس مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان صادرات النفط الخام المحمولة بحرا لاحد عشر عضوا في اوبك منهم العراق سترتفع في فترة الاربعة اسابيع في المتوسط الى 24.69 مليون ب-ي من 24.37 مليون ب-ي في الفترة حتى 27 من سبتمبر ايلول.
وقال ماسون ان الشحنات مازالت تزداد استعدادا للشتاء في الربع الرابع الذي يبلغ فيه الطلب على الخام ذروته مع قيام المصافي بزيادة عملياتها لانتاج زيت التدفئة.
واضاف ان معظم زيادة الصادرات تتجه نحو مستهلكين غربيين.
وقال ماسون انه لم تبد اي علامات بعد على تقييد الانتاج الذي تعهدت منظمة اوبك بتنفيذه لدعم الاسعار.
وقال "كنت اتصور لو انه كانت هناك اي علامة على تقييد المعروض لظهرت في الشحنات الى المصافي الغربية لكن لم تبد اي علامة."
وكانت اوبك اتفقت في العاشر من سبتمبر ايلول على تقليص المعروض والتقيد بالاهداف الرسمية للانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيئة الاستثمار الكويتية تزيد استثماراتها في البورصة المحلية

هيئة الاستثمار الكويتية تزيد استثماراتها في البورصة المحلية

Thu Oct 9, 2008 5:15pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت وكالة الأنباء الكويتية كونا يوم الخميس ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية صندوق الثروة السيادية لهذه الدولة الخليجية زادت استثماراتها في سوق الأسهم المحلية لدعم البورصة بعد هبوطها في الآونة الأخيرة.
وأبلغ رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح كونا ان الهيئة اتخذت عدة إجراءات لدعم البورصة منها زيادة الاستثمارات في ثمانية صناديق للأسهم.
واضافت كونا قولها ان الهيئة حثت أيضا الشركات المحلية المدرجة التي تملك فيها حصة على ممارسة حقها في إعادة شراء أسهمها.
وقالت كونا دونما اسهاب ان الهيئة ضاعفت ايضا السقف المتاح لإيداع أموال في المصارف المحلية في محاولة لتعزيز السيولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق على هبوط حاد مقتفية أثر وول ستريت

أسهم أوروبا تغلق على هبوط حاد مقتفية أثر وول ستريت

Thu Oct 9, 2008 4:38pm GMT

لندن (رويترز) - واصلت الاسهم الأوروبية هبوطها يوم الخميس لتغلق على تراجع حاد على الرغم من انتعاشها اوائل التعامل اذ انخفضت اسهم البنوك والشركات النفطية مع تراجع الاسهم في وول ستريت.
وبنهاية التعامل في الاسواق الأوروبية انخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 2.3 بالمئة إلى 918.85 نقطة بعد ان سجل في وقت سابق ادنى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2003 .
وفي وقت سابق من تعاملات يوم الخميس ارتفع المؤشر حتى مستوى 966.7 نقطة.
وبين البنوك هبط سهم باركليز 13 في المئة وتراجع سهم بنك سانتاندر 4.3 في المئة. وتراجعت اسهم شركات النفط مع هبوط النفط الخام 1.7 في المئة اذ انخفض سهم رويال داتش شل 3.2 في المئة ونزل سهم بي.بي 1.8 في المئة.
وفي وول ستريت تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 0.8 في المئة مع هبوط اسهم شركات الخدمات المالية مع استمرار المخاوف ان تهوي ازمة الائتمان بالاقتصاد العالمي في غمرة كساد حاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتمسك بهدف النمو ستة إلى سبعة % في 2008-2009

مصر تتمسك بهدف النمو ستة إلى سبعة % في 2008-2009

Thu Oct 9, 2008 6:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الحكومة المصرية يوم الخميس انها متمسكة بهدفها للنمو ستة الى سبعة بالمئة في السنة المالية الحالية 2008-2009 وانها ستتخذ خطوات لدرء أي تداعيات من جراء الازمة المالية العالمية.
وقال وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد ان الحكومة تبحث في سبل ابطال أثر تراجعات محتملة في الاستثمار الاجنبي ودعم الصادرات الى البلدان التي قد تدخل في ركود.
وأبلغ مؤتمرا صحفيا عقب اجتماع مع مصرفيين واقتصاديين ورجال أعمال "نحن مقتنعون ومدركون أننا اذا تابعنا بنفس هذه الاساليب لن نحقق ستة الى سبعة بالمئة لكن لانزال نستهدف ستة الى سبعة بالمئة ونحن مصرون على تحقيق ستة وسبعة بالمئة."
ونما الاقتصاد المصري 7.2 بالمئة في السنة المالية 2007-2008 التي انتهت في يونيو حزيران وكان هذا أعلى معدل نمو في أكثر من 20 عاما.
ورأس رشيد ورئيس لجنة السياسات بالحزب الحاكم جمال مبارك نجل الرئيس حسني مبارك الاجتماع لمناقشة تأثيرات الازمة على مصر التي تقول ان نظامها المصرفي قوي ولا يعاني من مشكلات سيولة أو ائتمان.
لكن المسؤولين المصريين قالا انهما قلقان من أن الركود في الولايات المتحدة وأوروبا قد يضرب السياحة والصادرات المصرية والاستثمار الاجنبي وعائدات قناة السويس.
وقال رشيد "الاستثمار أساس ويجب أن يستمر وبالتالي يجب أن تكون هناك منظومة جديدة. قد تكون هناك حوافز جديدة الحكومة تتقدم بها أو قد تكون هناك مبادرات جديدة."
وأضاف "التمويل سيكون نقطة حرجة جدا في الاستثمار في الفترة القادمة. نرى مشاكل سيولة لدى البنوك في الخارج وهذه فرصة لدينا في مصر أن تتمتع بنوكنا بالسيولة."
ومضى يقول "أكيد سيكون هناك انخفاض في الاستهلاك في الخارج. فهل نزيد مساندة المصدرين.. هل نزيد ضمان الصادرات.. هل نقدم لهم خطوط تمويل أكبر.. هذه كلها أشياء نبحثها."
وقال رشيد ومبارك انه من السابق لاوانه تقديم أي توقعات مؤكدة بشأن التأثيرات المحتملة للازمة.
وظهر التأثير الفوري على مصر في التراجع الحاد لاسعار الاسهم بالبورصة مثلما حدث في دول أخرى. لكن رشيد ومبارك قالا ان الاسعار الحالية لا تعكس القيمة الاساسية للشركات المصرية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تعقد اجتماعاً طارئاً في 18 من نوفمبر

أوبك تعقد اجتماعاً طارئاً في 18 من نوفمبر

Thu Oct 9, 2008 4:08pm GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك يوم الخميس انها ستعقد اجتماعا طارئا في 18 من نوفمبر تشرين الثاني في فيينا لمناقشة أثر الازمة المالية العالمية على سوق النفط.
وقال بيان المنظمة إن الاجتماع سيناقش الازمة المالية العالمية والوضع الاقتصادي العالمي واثره على سوق النفط.
وكررت أوبك عزمها على ضمان الابقاء على توزان العوامل الاساسية لسوق النفط والمحافظة على استقرار السوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش يتعهد بإتخاذ "إجراء قوي" لمعالجة الأزمة المالية

بوش يتعهد بإتخاذ "إجراء قوي" لمعالجة الأزمة المالية

Thu Oct 9, 2008 4:27pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس جورج بوش يوم الخميس انه طمأن الرئيس السلوفاكي ايفان جاسباروفيتش ان الولايات المتحدة سوف تتخذ "اجراء قويا" لمعالجة الازمة الاقتصادية.
وقال بوش في الاجتماع مع جاسباروفيتش في المكتب البيضاوي "أكدت له ان الولايات المتحدة سوف تتخذ اجراء قويا لمعالجة المشكلة الاقتصادية الراهنة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تسترد عافيتها ومؤشرها يكسب 3.45 %

بورصة مصر تسترد عافيتها ومؤشرها يكسب 3.45 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/9/2008
كتبت: ياسمين سنبل
انتعشت بورصة مصرلدى إغلاق تعاملات الخميس -نهاية تداولات الأسبوع - بعدما منيت بخسائر فادحة على مدى جلستين متتاليتين فقد خلالها مؤشرها الرئيسي 23 % من قيمته بفعل عمليات شراء مكثفة قام بها المستثمرون على خلفية هبوط أسعارالأسهم بشكل كبير قابلها مبيعات كثيره للاجانب، وتأثرا بارتفاع الأسواق العالمية والعربية.
وقفز مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.45 % ليغلق عند 5667.47 نقطة بعد صعوده باكرا 4.99 % عند 5751.95 نقط، وسط تداولات تجاوزت المليار و145 مليون جنيه.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- الذي صعد 3.66 % عند 1207.14 نقطة بعد ارتفاعه مبكرا بنسبة 5.99 % مسجلا 11234.23 .
وقال المحلل المالي عيسى فتحى في تصريحات خاصة لموقع قطاع الاخبار
www.egynews.net ان مشتريات المصريين دفعت مؤشرات السوق للارتفاع الخميس حيث بلغ اجمالي مشترياتهم 823 مليون مقابل مبيعات بـ 547 مليون جنيه، الا ان البورصة قلصت مكاسبها المبكرة للسوق بسبب اتجاه الاجانب للبيع لتسييل محافظهم بهدف جني الارباح وسجلت مبيعاتهم 265 مليون جنيه متجاوزه مشترياتهم البالغة 47 مليون جنيه،
وانتقد عيسى فتحى تاخر التصريحات الرسمية، وقال كان يجب ان تكون هذه المكاشفة من البنك المركزى والجهات الحكومية مبكره لطمأنت السوق حتى نتجنب الخسائر الفادحة التى حدثت.
ومن حهته اوضح المحلل الفني محسن عادل في تصريحات خاصة بموقع قطاع الأخبارwww.egynews.net ان انتعاش بورصة مصر الخميس هو رد فعل تصحيحي للتراجعات التي شهدتها السوق على مدى الجلسا ت السابقة، فضلا عن تحسن البورصات العالمية والعربية.
واشار الى أن السوق شهد ظهور نشاط واضح للمؤسسات المالية وارتفاع حجم السيولة، بالإضافة إلى التصريحات الرسمية عن قوة الاقتصاد المصري
وساهم في ارتفاع السوق -أيضا - بحسب محسن عادل - الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي المصري للحفاظ على استقرار القطاع المصرفي كتشديد الإجراءات عيها، وإلزامها بالإخطار بحجم الاحتياطي الأجنبي.
وأشار إلى أن الأسهم المصرية كانت قد وقفت عند مستويات دعم تاريخية كانت تنذر باستمرار رد الفعل التصحيحي الذي حدث الخميس في السوق.
وكان وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد صرح الأربعاء أن البنوك المصرية تتمتع بتوافر فى السيولة وليس لديها استثمارات يعتد بها فى المصارف الأوروبية والأمريكية.
وأكد أن التطورات الأخيرة بالبورصة لاتعبر عن حقيقة أوضاع الشركات المصرية ولاتعكس القوائم المالية للشركات، ولكنها نتيجة عدم دراية معظم المتعاملين بالحقائق المالية للشركات وسيادة الانطباعات والتخوفات لديهم.
وجاءت أبرز الشركات ارتفاعا هي، العامة لصناعة الورق - راكتا 13.17 جنيه، النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية 15.25 جنيه، المصرية لصناعة النشا والجلوكوز 31.70 جنيه، بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية 9.00 جنيه، الغربية الإسلامية للتنمية العمرانية 23.49 جنيه.
وعلى النقيض كانت أبرزها انخفاض، المصرية للدواجن 6.70 جنيه، الورق للشرق الأوسط - سيمو14.02 جنيه، المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر ) 9.13 جنيه، القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية 45.83 جنيه، بنك الاتحاد الوطنى - مصر 11.61 جنيه.
وكانت مشتريات المصريين دعمت بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء في تقليص خسائرها المبكرة ليفقد مؤشرها الرئيسي 7.09 % بفعل انخفاض الأسعار بشكل كبير تأثرا بموجة الانهيارات بأسواق المال العالمية، وسط تداولات تجاوزت المليار و263 مليون جنيه.

ارتفاع أسهم الخليج وسط عمليات اقتناص للصفقات إثر خفض الفائدة

ارتفاع أسهم الخليج وسط عمليات اقتناص للصفقات إثر خفض الفائدة

Thu Oct 9, 2008 3:50pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت البورصات الخليجية يوم الخميس إثر تراجعاتها في الآونة الأخيرة وذلك بفضل عمليات اقتناص للصفقات بعد يوم من تنسيق عالمي لخفض أسعار الفائدة قدم دعما للأسواق العالمية.
وقادت أسهم البنوك وشركات العقارات معظم مكاسب السوق التي شهدت بحسب بيانات لرويترز المؤشر العام العماني يحقق أكبر صعود له في يوم واحد في تسع سنوات.
وقال محمد علامي مدير مكتب المعاملات الخارجية لدى نعيم للأسهم والسندات "هذه نسمة من الهواء المنعش في السوق كانت متوقعة تماما بعد الخسائر الحادة على مدى الأيام القليلة الماضية.
"جانب منها يرجع بالتأكيد الى أن الأسعار مُغرية جدا الآن. لكن ينبغي ألا تحسبه تحولا في الدورة وأننا الآن بصدد فترة استقرار .. مُطلقا."
وأغلقت أسهم بنك مسقط والبنك الوطني العماني مرتفعة 8.97 في المئة و9.57 في المئة على الترتيب في حين صعد سهم شركة صناعة الكابلات العمانية 9.63 في المئة.
وقال عادل نصر مدير أنشطة الوساطة المالية المحلية لدى المتحدة للأوراق المالية "السوق مرتفعة اليوم لاننا شهدنا بالأمس قرب نهاية الجلسة بعض عمليات الشراء ... في الأسهم الرئيسية من المؤسسات الأجنبية والمحلية فضلا عن صناديق التقاعد المحلية. رفع هذا المعنويات.
"نعزوا هذا الى اعتقاد صناديق التقاعد المحلية أن تراجع السوق بلغ مداه عندما وصلت الى 6500 نقطة ومن ثم بدأت الشراء عند تلك النقطة."
وأغلق المؤشر العام الكويتي مرتفعا نحو أربعة بالمئة بعدما قال مصرفيون انه عرض بنك الكويت المركزي يوم الخميس أموالا قصيرة الأجل لتحسين الثقة في النظام المصرفي وذلك بعد يوم من خفضه سعر الخصم الرئيسي 125 نقطة أساس الى 4.50 في المئة.
وارتفعت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 9.43 في المئة في حين ختمت أسهم بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي معاملات يوم الخميس مرتفعة 5.81 و5.15 في المئة على الترتيب.
وفي دبي ارتفع سهم إعمار العقارية 3.6 في المئة بعد يوم من اقفاله عند أدنى مستوى في أربعة أعوام وصعدت أسهم شركة أرابتك للبناء 13 في المئة. وأغلق المؤشر القياسي مرتفعا 3.67 في المئة.
وارتفعت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية في أبوظبي 3.6 في المئة و3.2 في المئة على الترتيب.
وقفزت أسهم الدار بعدما نقلت صحف عن الرئيس التنفيذي للشركة قوله ان الشركة تبحث إعادة شراء أسهم لكن متحدثا باسم الشركة أبلغ رويترز أن اعادة شراء ليست مزمعة.
وارتفع مؤشر أبوظبي نحو واحد بالمئة.
وأغلق مؤشر سوق دبي المالي مرتفعا 3.67 في المئة عند 3198 نقطة.
وارتفعت أسهم بنك دبي الاسلامي 4.55 في المئة وديار ثمانية بالمئة. وصعد سهم شركة الامارات للاتصالات المتنقلة (دو) 9.29 في المئة.
وزادت أسهم موانئ دبي العالمية 3.7 في المئة الى 56 سنتا أمريكيا.
وأغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية مرتفعا 0.96 في المئة عند 3207 نقاط.
وارتفع سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 1.48 في المئة بعدما أغلق في جلسة المعاملات السابقة عند أدنى مستوى في 18 شهرا.
في المقابل تراجعت أسهم بنك الخليج الاول 7.2 في المئة وبنك الاتحاد الوطني 8.6 في المئة.
وقال ب. كريشنامورثي الرئيس التنفيذي لدبي الدولية للاوراق المالية "اجمالا تأثر القطاع المصرفي بسبب شح الائتمان فقروضهم تنكمش ومن ثم تتأثر فرص أرباحهم ويتخذ الناس موقفا سلبيا."
وأغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية مرتفعا 3.78 في المئة عند 11905 نقاط بعدما اتخذ البنك المركزي تحركا جديدا لتعزيز السيولة.
وصعدت أسهم البنك التجاري الكويتي 8.2 في المئة وبنك الخليج 9.4 في المئة.
قفز مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 8.32 في المئة مسجلا 7178 نقطة.
وارتفع سهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) نحو عشرة بالمئة.
وارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 1.87 في المئة الى 7573 نقطة فيما يرجع أساسا الى مكاسب لاسهم البنوك.
وارتفع سهم بنك قطر الوطني 3.65 في المئة وشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 45 ر2 في المئة. وتقدم سهم صناعات قطر 1.8 في المئة.
وزاد مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.45 في المئة الى 2330 نقطة.
وصعد سهم بيت التمويل الخليجي 7.41 في المئة وبنك الاثمار 7.84 في المئة.
(شارك في التغطية ستانلي كارفالو)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوروبا تتعافي وتفاوت في أداء البورصات الآسيوية

أوروبا تتعافي وتفاوت في أداء البورصات الآسيوية

سي. إن. إن. العربية
9/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - افتتحت أسواق المال الأوروبية الرئيسية تداولاتها الخميس على ارتفاع، مسجلة 2 في المائة على الأقل بعد قرار المصارف المركزية العالمية خفض نسبة الفائدة 0.5 في المائة الأربعاء، فيما سجلت الأسواق الآسيوية أداء متفاوتاً.
ففي التعاملات المبكرة الخميس، ارتفعت المؤشرات الأوروبية الرئيسية، في لندن وباريس وفرانكفورت، بنسبة 2 في المائة، في حين مازالت السوق الآيسلندية تعاني تحت وطأة الأزمة المالية ما دفع الحكومة إلى تأميم ثالث مصرف رئيسي فيها خلال أيام قليلة.
وكانت أسواق المال الآسيوية وفي الدول المطلة على المحيط الهادئ قد استقرت نسبياً الخميس، بل وبدأ بعضها في تعويض خسائره التي مني بها الأربعاء بعد أن شهدت أسواق المال العالمية حالة هبوط شديدة بلا استثناء تقريباً، الأمر الذي أثار مخاوف من حدوث أزمة مالية عالمية.
ففي اليابان، شهد مؤشر نيكاي ارتفاعاً طفيفاً في تداولات الخميس قدر بنسبة 1.7 في المائة، بعد انحداره بقوة الأربعاء عندما خسر نحو 9 في المائة، وهو الأكثر منذ خمس سنوات كما أنه ثالث أكبر هبوط في يوم واحد في تاريخ المؤشر.
وفي خطوة دعم للأوضاع المالية، حقن المصرف المركزي الياباني أسواق المال بترليوني ين (20 مليار دولار)، وهي خطوة مماثلة لما قامت به بريطانيا تقريباً عندما أعلنت عن خطة إنقاذ مالي بقيمة 87 مليار دولار.
وفي سيؤول، حقق مؤشر "كوسبي" KOSPI الكوري الجنوبي ارتفاعاً بنسبة 1.9 في المائة، فيما تدخل المصرف المركزي بخفض نسبة الفائدة الخميس، أسوة بما فعلته المصارف المركزية العالمية الأربعاء، الأمر الذي ساهم في تحقيق تداولات إيجابية، بعد الخسائر الفادحة التي تعرض لها الأربعاء.
وفي هونغ كونغ، انتعش مؤشر هانغ سينغ الخميس، وحقق مكاسب بنسبة 2.7 في المائة، بعد هبوط تاريخي بلغ نحو 8 في المائة الأربعاء.
غير أن بورصة سيدني بأستراليا لم تتأثر بأجواء الانفراج الإيجابي، فلم ينتعش المؤشر الخميس وفقد حوالي 1.7 في المائة.
وجاء الانتعاش في أسواق المال العالمية بعد الخطوة المشتركة النادرة التي نفذتها المصارف المركزية العالمية بخفض نسبة الفائدة بحدود 0.5 في المائة الأربعاء.
غير أن تأثير هذه الخطوة كان قصير الأجل، ذلك أن جميع أسواق المال الأوروبية والأمريكية والعربية أغلقت على خسائر، حيث تراوحت الخسائر في أوروبا بين 5 و9 في المائة، في حين بلغت خسائر داو جونز بحدود 2 في المائة، بينما كانت أكبر الخسائر العربية في بورصة مصر التي خسرت 7.22 في المائة بعد أن وصلت في وقت سابق الأربعاء إلى نحو 13 في المائة.
من جانبها، لن تفتح سوق المال الروسية في موسكو قبل الجمعة، بعد أن أغلقت أبوابها الأربعاء إثر الخسائر الهائلة التي تعرضت لها، فأغلقت حتى تحقق بعض الاستقرار وللتقليل من تأثير الخسائر الكبيرة في التداولات.

بورصات العرب تنهي أسوأ أسبوع بتاريخها على ارتفاع

بورصات العرب تنهي أسوأ أسبوع بتاريخها على ارتفاع
سي. إن. إن. العربية
9/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أنهت الأسواق المالية العربية أسوأ أسبوع في تاريخها على ارتفاع، بعد أن ساهمت التطمينات الحكومية، وبعض التدخلات بضخ سيولة، في تحسن معنويات المتعاملين الذي عاودوا لشراء الأسهم الخميس.
وإذ تغلق أكبر بورصة عربية في السعودية الخميس، استجابت البورصة الكويتية للتطمينات الحكومية، وارتفعت مع تدفق سيولة من هيئات حكومية وشبه حكومية، واقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على ارتفاع بنحو 3.9 في المائة، رابحا 433 نقطة، ليستقر عند مستوى 11905 نقطة.
وانتعشت قيمة التعاملات لتصل 196.4 مليون دينار كويتي بعد تداول 581 مليون سهم بقيمة، في حين ارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية في بورصة الكويت، اذ سجل مؤشر قطاع البنوك صعودا بنحو 883 نقطة، فيما تراجع قطاع التأمين بنحو78 نقطة.
وكانت البورصة الكويتية عانت منذ مطلع الاسبوع الجاري انخفاضات متتالية، خسر خلالها المؤشر1367 نقطة، كان أسوأها الاحد الماضي حيث خسر المؤشر 460 نقطة دفعة واحدة.
أما في الإمارات، فيبدو أن خفض الفائدة الذي أعلنه المصرف المركزي الإماراتي انعكس ايجابيا على أداء الأسواق، إذ صعد مؤشر بورصة دبي بنحو 3.7 في المائة، بينما ارتفعت أسهم أبوظبي بنحو 0.84 في المائة.
كما انتعشت سوق الدوحة بنحو 1.9 في المائة، وبورصة مسقط، التي قفزت لأكثر من ثمانية في المائة، تبعتها أسهم البحرين بنحو 0.5 في المائة.
وفي مصر، استطاع المؤشر أن يعكس مساره وسط توفر السيولة التي دخلت السوق للاستفادة من أسعار الأسهم الجاذبة، وصعد المؤشر في بداية التداولات بنحو ستة في المائة، بينما نجحت الأسهم الأردنية في الصعود، بعدما ارتفع مؤشرها بنحو اثنين في المائة.
وجاءت الارتفاعات في أسواق المال العربية بعد تطمينات حكومية، تزامن مع تحسن طفيف في أسواق المال العاملية التي استقبلت نبأ خفض الفائدة بنصف نقطة أساس في أوروبا والولايات المتحدة بمزيد من الترحيب وصعدت على إثره.
وعربيا، خفضت الإمارات العربية الفائدة تتبع في ذلك خطى الولايات المتحدة، إذ يرتبط الدرهم بالدولار الأمريكي، بينما أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي توفير 350 مليار ريال (93 مليار دولار) في متناول البنوك السعودية منها 200 مليار ريال تحت تصرفها حاليا، فيما يمكنها الاستفادة من 150 مليارا لدى مؤسسة النقد حين طلبها في أي وقت.
وأكد نائب رئيس مؤسسة النقد محمد الجاسر في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية، "توفر السيولة والمعروض النقدي وعدم وجود أي مخاطر لتأثيرات الأزمة العالمية،" قائلا إن "النمو ارتفع خلال ثمانية أشهر الماضية بالمعدل السنوي الى 21 في المائة مقابل 18 في المائة خلال العام الماضي، في حين بلغ المعدل السنوي لنمو السيولة أكثر من 37 في المائة."
ورغم التطمينات الحوكمية بتوفر السيولة، إلا أن عددا من البنوك الخليجية اتخذ اجراءات لتقييد الإقراض لحين مرور الأزمة المالية، إذ عمدت بنوك إلى تخفيض سقف الإقراض، فيما امتنعت أخرى عن منح قروض شخصية.

الأسهم المصرية تقتفي أثر الأسواق العالمية صعوداً

الأسهم المصرية تقتفي أثر الأسواق العالمية صعوداً

Thu Oct 9, 2008 2:39pm GMT

القاهرة (رويترز) - قطعت الاسهم المصرية جلستين من التراجعات الحادة لتقتفي أثر أسواق الاسهم الخليجية والعالمية صعودا يوم الخميس وذلك بعد يوم من تنسيق عالمي لخفض أسعار الفائدة.
وقال متعاملون إن المستثمرين الافراد المحليين كانوا القوة المحركة الرئيسية لموجة صعود السوق. وواصل المستثمرون الاجانب بيع الاسهم لتوفير السيولة اللازمة في أسواق أخرى مما تسبب في تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.
وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 3.45 في المئة إلى 5667.47 نقطة بعدما خسر نحو 25 بالمئة في الجسلتين السابقتين. وصعد مؤشر هيرميس 4.18 في المئة مسجلا 514.50 نقطة في حين أغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا مرتفعا 4.11 في المئة عند 310.24 نقطة.
وقال أشرف أخنوخ كبير المتعاملين لدى البنك التجاري الدولي "شهدت السوق صعودا حادا هذا الصباح بفضل الاداء العالمي وفي حقيقة الامر بفضل الاداء الخليجي."
وأضاف "المستثمرون الاجانب لا يفكرون كثيرا الآن. انهم يكتفون باتباع الاتجاه العالمي. الكل خائف جدا والكل يريد الافراج عن أي سيولة لديه."
وأظهرت بيانات لرويترز أن أسهم حديد عز أكبر منتج مستقل للصلب في الشرق الاوسط قفزت 22.08 في المئة إلى 15.37 جنيه مصري (2.49 دولار) بعد 100 صفقة فحسب.
وارتفع سهم البنك التجاري الدولي نحو خمسة بالمئة ليختم المعاملات على 34.41 جنيه.
وجاء الهدوء النسبي في الاسواق العالمية يوم الخميس اثر تنسيق عالمي غير مسبوق يوم الاربعاء عندما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والبنوك المركزية من أوروبا وكندا والصين أسعار الفائدة في مواجهة تدهور أسواق الاسهم العالمية وأسوأ أزمة مالية فيما يقرب من 80 عاما.
وخالف الاتجاه الصعودي في مصر سهم أوراسكوم تليكوم الذي أغلق منخفضا 3.15 في المئة عند 33.50 جنيه.
وحدث التراجع في أعقاب تقرير لوكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز خفض التوقعات لاكبر شركة عربية للهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين إلى "سلبية" من "مستقرة" متذرعا بضعف اقتصادي في باكستان حيث تملك أوراسكوم تليكوم شبكة موبيلينك.
وتسببت عمليات البيع الواسعة من جانب المستثمرين الاجانب في تراجع الجنيه المصري 0.65 في المئة مقابل الدولار الأمريكي منذ الخامس من أكتوبر تشرين الاول. وهبط الجنيه قليلا أمام العملة الأمريكية إلى 5.5095 يوم الخميس.
وقال مصرفي "من المؤكد أن السبب هو سوق الاسهم .. الاجانب في السوق يقومون بتصفية مراكزهم من أجل تغطية النقص في الخارج."
(الدولار يساوي 5.5095 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أغلب الأسواق المالية الخليجية تسجل ارتفاعاً الخميس

أغلب الأسواق المالية الخليجية تسجل ارتفاعاً الخميس

مونت كارلو
09/10/2008

الكويت (ا ف ب) - سجلت معظم الاسواق المالية الخليجية التي شهدت تراجعا حادا منذ الاحد الماضي ارتفاعا الخميس غداة خفض البنوك المركزية الكبرى في العالم معدل فائدتها الرئيسية.
واقفلت اسواق المال الخليجية الست التي فتحت الخميس على ارتفاع وان كانت ارباحها لم تعوض خسائر الايام الاربعة الماضية التي بلغت بالنسبة الى اسواق المال الخليجية السبع اكثر من 160 ملسار دولار هذا الاسبوع.
وسجلت اسهم الاسواق المالية في الكويت وقطر وسلطنة عمان مكاسب عند الافتتاح في حين بقيت بورصة ابوظبي متراجعة وشهدت بورصة دبي تذبذبا وعادت الى التراجع بعد ان بدأت تداولاتها على ارتفاع ثم اقفلت على ارتفاع.
اما بورصة السعودية وهي اكبر سوق مالية عربية لجهة القيمة السوقية فانها مغلقة الخميس اول ايام العطلة الاسبوعية في المملكة.
وفي القاهرة سجلت البورصة ارتفاعا بنسبة 6,66 بالمئة بعد نصف ساعة من بدء التداول.
وفي سلطنة عمان شهد مؤشر سوق مسقط اعلى ارتفاع له (7,8 بالمئة) ليصل الى اكثر من سبعة آلاف نقطة في حين ارتفع مؤشر بورصة الكويت 3,3 بالمئة بعد تردد انباء عن ضخ السلطات اكثر من 20 مليار دولار لدعم النظام المالي.
وفي قطر كسبت بورصة الدوحة 3,6 بالمئة عند الافتتاح في حين سجل ارتفاع طفيف في سوق البحرين بلغ 0,8 بالمئة.
وفي الامارات افتتحت تداولات بورصة دبي التي كانت خسرت 25 بالمئة من قيمتها بين الاحد والاربعاء على ارتفاع بنسبة 3,2 بالمئة قبل ان تعاود التراجع بعد ساعة من بدء التداول بنسبة ناقص 1,1 بالمئة. ثم ارتفعت مجددا 3,7% لتقفل على 3198,09 نقطة وذلك بفضل تحسن اداء الشركة العقارية العملاقة "اعمار" التي كسب سهمها 3,6 بالمئة.
وفي الاجمال يعود الفضل في التقدم الذي حصل الى قطاعي العقارات والاتصالات في بورصة دبي.
اما بورصة ابوظبي فبقيت متراجعة عند منتصف جلسة الخميس بناقص 0,15 بالمئة ثم اقفلت على ارتفاع بنسبة 1,1 بالمئة بفضل اسهم القطاع العقاري.
وخفض المصرفان المركزيان في الكويت والامارات الاربعاء معدل الفائدة الرئيسية لتسهيل حصول البنوك على قروض وضخ سيولة في النظام المالي.
وكانت اسواق المال في المنطقة واصلت تراجعها الاربعاء بيد انها اقفلت قبل الاعلان عن تحرك منسق للمصارف المركزية العالمية الكبرى.
وتمكنت البورصة السعودية التي اغلقت بعيد هذا الاعلان من تعويض قسم كبير من خسائرها لتنهي تداولاتها متراجعة بنسبة 1,5 بالمئة بعد ان شهدت جلسة الاربعاء تراجعا فاق 8 بالمئة. وعاود مؤشر "تاسي" الارتفاع الى 6160,52 نقطة.
اما بورصة الكويت وهي ثاني اكبر سوق مال عربية لجهة القيمة السوقية فقد انهت تداولاتها متراجعة (ناقص 1,4 بالمئة) لتصل الى 11472,00 نقطة معوضة بذلك قسما من خسائرها اثر اعلان البنك المركزي الكويتي خفض معدل الفائدة 1,25 بالمئة ليصبح 4,5 بالمئة مع اثر فوري.
ومساء الاربعاء اعلن المصرف المركزي الاماراتي خفض سعر الفائدة على تسهيلات دعم السيولة للمصارف من 5% الى 3% وعلى اعادة شراء شهادات ايداع المصرف (الريبو) من 2% الى 1,5% وذلك بهدف تحسين مستوى السيولة في السوق.
وبحسب العديد من المحللين فان سوقي الامارات عانيا كثيرا خلال هذا الاسبوع بسبب تنامي القلق بشأن متانة سوق العقار وقطاع البناء.
واعطت صحيفة "غالف نيوز" التي تصدر في دبي الخميس الكلمة لصغار المساهمين وعنونت "اضرار جانبية".
ونقلت عن محمد موسى الصفدي وهو موظف في شركة علاقات عامة قوله "لقد فقدت نصف استثماراتي. وكنت انا وشقيقي ووالدي استثمرنا كل ما نملك في البورصة. ولم يحصل ان كان الوضع بهذا السوء غير انه علينا الانتظار لنرى ما سيحدث".
كما نقلت عن عبد الله محمد صالح الموظف في شركة نفط قوله "ان هذا الوضع يفسد علينا حياتنا ويضر بصحتنا. ونحن كمن يجد نفسه في نفق مظلم لا نهاية له. لقد خسرت اكثر من 400 الف درهم (نحو 110 آلاف دولار) وانا الان في ازمة مالية خانقة".
ونقلت الصحيفة عن محللين املهم في ان يتيح خفض معدلات الفائدة وقف التراجع الحاد للبورصات الخليجية.
وكالة فرانس برس © 2008

23 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "المهندس للتأمين" بواقع 2.50 جنيه للسهم

23 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "المهندس للتأمين" بواقع 2.50 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 3:11 م
أعلنت شركة "المهندس للتأمين" انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 28" للشركة بواقع 2.50 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 23 أكتوبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 28 أكتوبر 2008 .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والتى انعقدت فى 29 سبتمبر الماضى قد أقرت المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 و اعتماد تقرير مراقبي الحسابات كما تم المصادقة على القوائم المالية للعام المالي 2007/2008 و الموافقة على مشروع توزيع الأرباح ( تقرر توزيع كوبون نقدي قدره 2.5 جنيه للسهم) .
كما أقرت الجمعية العامة إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008 و تحديد مكافآت و بدلات حضور الجلسات لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2008/2009 كما تم تجديد تعيين مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية 2008/2009 و تحديد أتعابه و الترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع و حدوده خلال السنة المالية 2008/2009 .
ووافقت الجمعية العامة على اعتماد ما صرف إلى ورثة المرحوم / المهندس محمد صلاح الحاذق عضو مجلس الإدارة السابق كمكافأة و اعتماد ما صرف إلى رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب السابق كمكافأة و مستحقات عن خدمته بالشركة و تم إقرار التعديلات التي طرأت على مجلس الإدارة .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل19.4 %حيث سجلت صافي ربح قدره 31.96 مليون جنيه مقارنةً بنحو 26.755 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 .

وكالة: تونس تتوقع ارتفاع النمو إلى 6% في 2009

وكالة: تونس تتوقع ارتفاع النمو إلى 6% في 2009

Thu Oct 9, 2008 1:44pm GMT

تونس (رويترز) - أفادت وكالة أنباء تونس افريقيا للانباء يوم الخميس أن تونس تتوقع تسارع نمو الاقتصاد الى ستة بالمئة العام القادم مما يقدر بنحو 5.1 بالمئة في 2008 وذلك بفضل اصلاحات داعمة للاستثمار ستعزز نشاط القطاع الخاص.
ونقلت الوكالة الرسمية عن مسودة لميزانية 2009 عرضت على مجلس الوزراء " يهدف منوال التنمية الذى حددت على أساسه ميزانية الدولة للسنة المقبلة الى تحقيق نسبة نمو تقدر بستة بالمئة ... مقابل 5.1 بالمئة منتظرة لسنة 2008 ."
وأضافت "يتطلب تحقيق هذه الاهداف دفع الاستثمار ولا سيما في القطاعات الواعدة وذات القيمة المضافة العالية والنهوض بالتصدير في ظل محيط عالمي تشتد فيه المنافسة" مما يساعد على زيادة توفير فرص العمل.
ولتوفير فرص العمل أولوية في تونس التي تجاهد لتوظيف جيش متزايد من الشبان المتعلمين تعليما جيدا. ويشكل خريجو الجامعات جانبا كبيرا من 88 ألف باحث عن وظيفة يدخلون السوق سنويا.
وقالت الوكالة ان البلد يهدف الى ابقاء معدل التضخم تحت السيطرة عند 3.5 بالمئة في 2009 "وذلك حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن من ناحية والرفع من القدرة التنافسية" للاقتصاد. وتتوقع الحكومة لمعدل التضخم خمسة بالمئة هذا العام.
وتعتزم الحكومة زيادة الانفاق في العام القادم الى 17.2 مليار دينار (13.26 مليار دولار) من 16.7 مليار في 2008 .
وقالت الوكالة ان الحكومة تتوقع رصد 850 مليون دينار لصندوق يدعم أسعار بعض السلع الاساسية و890 مليونا أخرى لدعم واردات الوقود.
وبحسب تقرير التنافسية العالمي 2008-2009 للمنتدي الاقتصاد العالمي فان اقتصاد تونس هو الاكثر تنافسية في المغرب العربي وافريقيا.
وتطمح تونس الى تعزيز متوسط نمو الناتج المحلي الاجمالي نحو نقطين سنويا في الاعوام القادمة مدعومة باصلاحات مصرفية وتحرير التجارة والسوق وتحرك باتجاه سعر صرف معوم بالكامل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"نايل سات" تبرم قرض مع بنك "بى. إن. بى. باريبا "بمبلغ 168 مليون دولار لتمويل تصنيع نايل سات 201

"نايل سات" تبرم قرض مع بنك "بى. إن. بى. باريبا "بمبلغ 168 مليون دولار لتمويل تصنيع نايل سات 201

مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 2:57 م


اعلنت "الشركة المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" فى بيان لها اليوم بخصوص ابرام عقد قرض مع بنك بى ان بى باريبا بمبلغ 168 مليون دولار لتمويل عملية تصنيع واطلاق القمر الصناعى نايل سات 201.
حيث فاضلت شركة نايل سات للأقمار الصناعية بين عرض بنكى HSBC مصر وبنك بى ان بى باريبا لاختيار احدهما للفوز بصفقة تمويل القمر الصناعى الثالث بقرض قيمته 168مليون دولار ومدته 8 سنوات. وكانت شركة النايل سات قد استبعدت العروض الاخرى التى قدمتها بنوك مصر والأهلى و القاهرة لارتفاع نسبة الفائدة بها عن العرضين السابقين. ويتمتع القمر الصناعى الجديد المقرر اطلاقه عام 2010 بتغطية متميزة تشمل شمال افريقيا والشرق الاوسط و الخليج العربى ويحمل 24 قناة قمرية تعمل فى نطاق "ku" وهو يمثل الجيل الثانى للأقمار الصناعية وتأتى اهميته بعد ان استنفذت الشركة كل السعات الموجودة على اقمارها الحالية وتأمين احلال نايل سات 101 لدى انتهاء عمره الافتراضى بحلول عام 2013 وهو يمثل الجيل الاول للاقمار الصناعية. يذكر ان شركة نايل سات تأسست عام 1996 لتشغيل الاقمار الصناعية وأطلقت القمر الصناعى نايل سات 101 فى ابريل 1998 والنايل سات 102 فى اغسطس 2000 وتقوم الشركة ببث أكثر من 435 قناة تليفزيونية بالاضافة الى اكثر من 100 قناة إذاعية يتم بثها من خلال محطات بث فى كل من القاهرة ودبى وعمان و الاردن و الدوحة والرياض و بيروت .
أظهرت القوائم المالية "لشركة المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" خلال النصف الاول من العام الجارى تحقيق نمو فى صافى الربح قدره 45.4% لتحقق 22.384 مليون دولار مقابل 15.386 مليون دولار عن نفس الفتر ة من العام الماضى .

21 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "العربية لاستصلاح الأراضي" بواقع 2.35 جنيه للسهم

21 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "العربية لاستصلاح الأراضي" بواقع 2.35 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 2:39 م

أعلنت شركة "العربية لاستصلاح الأراضى" عن انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "14" للشركة بواقع 2.35 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسه 21 أكتوبر 2008 على ان تم التوزيع اعتباراً من يوم 26 أكتوبر 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 7.6% حيث سجلت صافى ربح قدره 10.5 مليون جنيه مقارنةً بنحو 11.4 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.
يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به نحو 50 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 36 مليون جنيه موزعاً على 3.6 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Oct 9, 2008 1:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى انخفض الاسبوع الماضي بما يتفق مع التوقعات بواقع 20 ألفا مع انحسار اثار الاعصارين جوستاف وايك.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى انخفض الى 478 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في الرابع من أكتوبر تشرين الاول من 498 ألفا في الاسبوع السابق.
وهذا أقل عدد منذ منتصف سبتمبر ايلول الماضي لكن العدد الاجمالي للطلبات مازال يشير الى ضعف سوق العمل.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 478 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض التضخم في مدن مصر عن توقعات السوق

انخفاض التضخم في مدن مصر عن توقعات السوق

Thu Oct 9, 2008 11:41am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس أن نموا أبطأ من المتوقع في أسعار الغذاء خفض معدل التضخم في المدن المصرية الى 21.5 بالمئة في سبتمبر أيلول مما يلقي بظلال من الشك على توقعات رفع أسعار الفائدة مجددا الشهر القادم.
وقال الجهار المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان معدل التضخم كان 23.6 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس اب. وأضاف أن الاسعار ارتفعت على مستوى البلاد 22.2 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر وذلك نزولا من 25.6 بالمئة في أغسطس.
وقال محمد أبو باشا خبير الاقتصاد لدى بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية-هيرميس والذي توقع أن يسجل معدل التضخم في المدن 24 بالمئة "هذه مفاجأة. مفاجأة طيبة.
"اذا واصل (التضخم) نفس الاتجاه العام سيكون من المستبعد أن نرى زيادة أخرى (في سعر الفائدة). يتوقف الامر على الشهر القادم."
وبدأت مصر لتوها فحسب نشر بيانات شهرية للبلاد ككل ولايزال معظم المحللين يركزون على أرقام المدن عند توقع نمو الاسعار وتحركات البنك المركزي على صعيد سعر الفائدة.
ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي لأجل ليلة واحدة ست مرات منذ مطلع العام في محاولة لاحتواء التضخم.
وكان ارتفاع أسعار الغذاء أوقد شرارة احتجاجات عنيفة في بعض مناطق أكبر البلدان العربية سكانا هذا العام مما دفع الحكومة الى رفع أجور القطاع العام 30 في المئة. وقد عمدت بعد ذلك الى رفع أسعار الوقود والغاء بعض المزايا الضريبية لتمويل زيادة الاجور.
وتوقع المحللون ارتفاع أسعار الغذاء في سبتمبر بسبب حلول شهر رمضان الذي يشهد زيادة في الاستهلاك.
لكن أسعار الغذاء ارتفعت 0.1 بالمئة فقط في أنحاء البلاد مقارنة مع 3.5 بالمئة في الشهر السابق. واستقرت تكاليف التعليم للشهر الثاني على التوالي رغم عودة الطلبة الى المدارس والجامعات في سبتمبر.
وكانت الزيادة الشهرية الوحيدة التي يعتد بها في أسعار السجائر والخمور التي ارتفعت 7.9 بالمئة في سبتمبر. وشهدت أسعار بعض أنواع السجائر المحلية ارتفاعا في مطلع الشهر.
وقال ماثيو فوجل مدير أبحاث أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا لدى باركليز كابيتال في لندن ان معدل التضخم السنوي في المدن ربما بلغ ذروته في أغسطس اب وذلك قبل الموعد المتوقع له. وأضاف أن من المتوقع تراجع التضخم الى "قرب مستوى العشرين" في الربع الاول من 2009 .
لكنه لايزال يتوقع أن ترفع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس الى 12 في المئة للودائع و14 في المئة للاقراض عندما تجتمع في السادس من نوفمبر تشرين الثاني.
وأبلغ رويترز "نتوقع أيضا (زيادة) أخرى بواقع 50 نقطة أساس في الربع القادم."
وكان وزير المالية يوسف بطرس غالي قال في سبتمبر ان مصر تجاوزت المرحلة الاسوأ من التضخم مضيفا أن تراحع أسعار الغذاء العالمية سيخفض التضخم.
ويبلغ حاليا مؤشر رويترز-جيفريز سي.ار.بي لاسعار السلع الاولية العالمية أدنى مستوياته للعام بعد تراجع أسواق النفط والحبوب لمخاوف من ركود عالمي.
ويرى بعض الاقتصاديين أنه لا حاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة اذ من غير المؤكد أن يكون له تاثير كبير على التضخم في بلد ذي مديونية شخصية محدودة.
وخلص استطلاع لاراء خبراء الاقتصاد أجرته رويترز في يوليو تموز الى أن التضخم سيخفض معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في السنة المالية الحالية 2008-2009 الى ما دون السبعة بالمئة من 7.2 بالمئة في السنة السابقة.
بيد أن المحللين أضافوا أن من السابق لاوانه القول ما اذا كان تراجع التضخم سيخفف الضغوط عن الحكومة في وقت يقول كثير من المصريين انهم لم ينتفعوا بثمار طفرة نمو الاقتصاد على مدى العامين الاخيرين بأسرع ايقاع له في عقود.
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: بنك باركليز يتطلع لزيادة رأسماله من مستثمريه

مصدر: بنك باركليز يتطلع لزيادة رأسماله من مستثمريه

Thu Oct 9, 2008 11:32am GMT

لندن (رويترز) - قالت مصادر مطلعة ان بنك باركليز البريطاني سيرفع على الارجح رأسماله من خلال اتاحة الفرصة لمستثمريه الحاليين لشراء أسهم ممتازة أو أدوات اخرى قبل ان يلجأ الى الاموال الحكومية.
وستتيح بريطانيا رؤوس أموال تصل الى 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) لبنوكها ولكن قالت ان البنوك ليست ملزمة باستخدام الاموال الحكومية وبوسعها زيادة رأسمالها بطرقها الخاصة.
وقالت المصادر يوم الخميس ان باركليز سيلجأ غالبا الى العرض الحكومي كملاذ أخير ولكنه سيعرض أولا أسهما ممتازة على المستثمرين الحاليين بشروط مماثلة لما ستحصل عليه الحكومة. ولم تتحدد بعد شروط الاقتراح الحكومي وخطط كل بنك على حدة.
وفي وقت سابق من هذا العام جمع باركليز 4.5 مليار جنيه استرليني جاء معظمها من عدة مستثمرين كبار في الخارج وليس عن طريق بيع أسهم بشكل تقليدي في اصدار خاص للمساهمين. وبعد ذلك أصبح كبار المساهمين في البنك هم هيئة الاستثمار القطرية وبنك التنمية الصيني المملوك للدولة ومؤسسة تيماسيك في سنغافورة وبنك سوميتومو ميتسوي الياباني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: بنك باركليز يتطلع لزيادة رأسماله من مستثمريه

مصدر: بنك باركليز يتطلع لزيادة رأسماله من مستثمريه

Thu Oct 9, 2008 11:32am GMT

لندن (رويترز) - قالت مصادر مطلعة ان بنك باركليز البريطاني سيرفع على الارجح رأسماله من خلال اتاحة الفرصة لمستثمريه الحاليين لشراء أسهم ممتازة أو أدوات اخرى قبل ان يلجأ الى الاموال الحكومية.
وستتيح بريطانيا رؤوس أموال تصل الى 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) لبنوكها ولكن قالت ان البنوك ليست ملزمة باستخدام الاموال الحكومية وبوسعها زيادة رأسمالها بطرقها الخاصة.
وقالت المصادر يوم الخميس ان باركليز سيلجأ غالبا الى العرض الحكومي كملاذ أخير ولكنه سيعرض أولا أسهما ممتازة على المستثمرين الحاليين بشروط مماثلة لما ستحصل عليه الحكومة. ولم تتحدد بعد شروط الاقتراح الحكومي وخطط كل بنك على حدة.
وفي وقت سابق من هذا العام جمع باركليز 4.5 مليار جنيه استرليني جاء معظمها من عدة مستثمرين كبار في الخارج وليس عن طريق بيع أسهم بشكل تقليدي في اصدار خاص للمساهمين. وبعد ذلك أصبح كبار المساهمين في البنك هم هيئة الاستثمار القطرية وبنك التنمية الصيني المملوك للدولة ومؤسسة تيماسيك في سنغافورة وبنك سوميتومو ميتسوي الياباني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "مطاحن ومخابز شمال القاهرة" تعتمد توزيع كوبون نقدى بقيمة 2 جنيه للسهم

عمومية "مطاحن ومخابز شمال القاهرة" تعتمد توزيع كوبون نقدى بقيمة 2 جنيه للسهم

خاص مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 1:25 م

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "مطاحن و مخابز شمال القاهرة" فى اجتماعها اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة للعام المالى 2007/2008 وتقرير مراقب الحسابات بالجهاز المركزى والرد علية وتقرير الإدارة المركزية لتقويم الأداء بالجهاز المركزى والرد علية .كما اعتمدت الجمعية الموافقة على توزيعات الأرباح للسنة المنتهية فى 30 يونيو 2007 بتوزيع كوبون نقدى بقيمة 2 جنيه للسهم ، وقامت بالتصديق على المركز المالى و القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 وإقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2008 و إخلاء مسئولية رئيس و أعضاء مجلس الإدارة . أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007/ 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة بلغت 60.2 % حيث حققت صافى ربح قدرة 50.649 مليون جنيه مقارنةً بنحو 31.611 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 .

سونانجول: انخفاض إنتاج أنجولا النفطي إلى 1.959 مليون ب/ي

سونانجول: انخفاض إنتاج أنجولا النفطي إلى 1.959 مليون ب/ي

Thu Oct 9, 2008 10:56am GMT

كيب تاون (رويترز) - قال مسؤول رفيع بشركة سونانجول الانجولية الحكومية للنفط يوم الخميس ان انتاج أنجولا من النفط الخام انخفض الى 1.959 مليون برميل يوميا بعد أن لمس مستوى مليوني برميل في اليوم في وقت سابق من العام الجاري.
وقال كبير الجيولوجيين بالشركة فرانشيسكو لوبيز دا كونها أمام مؤتمر عن صناعة النفط في أفريقيا يعقد في كيب تاون "الانتاج حوالي 1.959 مليون برميل يوميا."
وأشار الى أن السبب مشاكل تواجه الانتاج في حقول النفط بجنوب غرب البلاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسواق المالية تستجيب لخفض الفائدة

الأسواق المالية تستجيب لخفض الفائدة
بي. بي. سي. العربية
9/10/2008

ارتفعت معظم الاسهم الاوروبية والآسيوية يوم الخميس لتنتعش من الخسائر الحادة التي مُنيت بها في الجلسات السابقة بعد أن امتص المستثمرون القلقون أنباء التحرك العالمي المنسق يوم الاربعاء لخفض أسعار الفائدة.
وقفز سهم بنك ديكسيا 20 في المائة بعد أن أعلنت فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج أنها وافقت على تقديم ضمانات حكومية لمساعي المجموعة المالية المتعثرة لاقتراض أموال.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى البنوك الاوروبية اثنين في المئة.
وكانت أسهم البنوك أكبر الرابحين صباحا حيث ارتفعت أسهم كل من رويال بنك اوف سكوتلند والبنك الانجليزي الايرلندي 17 في المئة وصعد سهم UPS خمسة في المائة.
كما تشير المعاملات الآجلة على الاسهم الامريكية الى أن وول ستريت ستفتح على ارتفاع يوم الخميس.
لكن مؤشر نيكي في اليابان أقفل على انخفاض وذلك بعد أن دعا رئيس الوزراء الياباني إلى التحرك أكثر من أجل تدعيم الاقتصاد الياباني.
وحذت كوريا الجنوبية وتايوان حذو مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) والبنوك المركزية في أوروبا وكندا والصين في خفض أسعار الفائدة يوم الخميس في محاولة لتخفيف حدة الأزمة المالية.
وكان مجلس الاحتياط الفيدرالي والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد خفضوا أسعار الفائدة يوم الاربعاء بواقع نصف نقطة مئوية في محاولة لتهدئة الاضطرابات التي تعصف بالاسواق المالية.
العملات
أما في سوق العملات فقد انخفض الين عن أعلى مستوياته في ستة شهور أمام الدولار وأعلى مستوياته في ثلاث سنوات امام اليورو التي بلغها يوم الاربعاء.
كما انتعش اليورو امام الدولار وارتفع 0.8 في المائة ليصل الى 1.3735 دولار في حين ارتفع الدولار الاسترالي ذي العائد المرتفع 6.36 في المائة مقابل الدولار الامريكي ليصل الى 0.7058 دولار.
ويتطلع المتعاملون في السوق الان الى اجتماع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مطلع الاسبوع المقبل ترقبا لاجراءات اخرى.

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "العز لحديد التسليح" إلى 30 جنيه .. وتتوقع أن يصل طن الحديد إلى 4 آلف جنيه

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "العز لحديد التسليح" إلى 30 جنيه .. وتتوقع أن يصل طن الحديد إلى 4 آلف جنيه

خاص مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 12:52 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "العز لحديد التسليح" من 43 جنيه الى 30 جنيه بانخفاض قدره 30.2% وبارتفاع 88.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة ( 8 اكتوبر ) والبالغ 15.89 جنيه .
وجددت هيرمس من توصيتها السابقة من شراء الى محايد على المدى القصير بينما ابقت على توصيتها بشراء السهم على المدى الطويل وذلك بسبب استمرار التقلب فى اسعار الحديد والتى قد تضر بالاسهم .
وذكرت هيرمس بان سهم "حديد عز" من المتوقع ان يمد المستثمرين بقيمة طويلة الأجل وذلك بالرغم ان السوق قد يعبر عن رؤية سلبية فى المدى القصير مع انخفاض اسعار الحديد . وأشارت هيرمس الى ان بعض الحوافز الايجابية المتوقعة فى المدى القريب ستدعم الانخفاضات فى اسعار الحديد والتى ستؤدى الى توازن الاسهم .
وارجعت هيرمس ذلك التباطؤ الموسمى الى شهر رمضان وهو ما ادى لاعادة تصحيح اسعار الحديد وارجعت هيرمس ذلك الى اغلاق عدد من المصانع فى الصين وذكرت ايضا اعتقادها بشأن قيام المنتجين بضبط العرض وكبح جماح انتاجها لدعم استقرار الاسعار ، وتعتقد هيرمس ان الاسعار ستبدأ فى التوازن بداية من أكتوبر الحالى مع استمرار الانخفاض التدريجى فى أسعار الحديد ، وقالت هيرمس بأن أقل سعر للحديد خلال تلك الفترة سيكون بحوالى 725 دولار للطن (4000 جنيه ) .
وقالت هيرمس بانها خفضت توقعاتها لسعر الحديد خلال عام 2009 بـ 28% ليصل الى 4500 جنيه وان ينخفض بـ 32% ليصل الى 4250 جنيه فى 2010 , كما توقعت هيرمس ان يتراجع سعر الحديد بـ 36% خلال عام 2011 ليصل الى 4 الاف جنيه .
وأضافت هيرمس ان تلك الافتراضات الجديدة ستقلل من الارباح المتوقعة لعز فى 2008 فربحية السهم الآن تبلغ 3.52 جنيه بدلاً من 3.84 جنيه . وتتوقع هيرمس ان تنخفض الارباح بمقدار 37% فى 2009 ، 12% فى 2010 ، ومع طاقة الانتاج القصوى المتوقعة فى 2011 ستقفز الارباح الى 2.9 مليار جنيه بالرغم من اسعار الحديد المنخفضة .
وكانت نتائج الأعمال المجمعة للشركة خلال النصف الأول من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 62.9% حيث حققت صافي ربح قدره 1.018مليارجنيه مقارنةً بنحو 625.283 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007,فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 845.285 مليون جنيه مقارنةً بنحو 504.077 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 بنمو قدره 67.7% .
و يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به نحو 8 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع الحالي نحو 911.941 مليون جنيه موزعاً على 182,388,200 سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .

زيادة الصادرات المصرية لفرنسا بنسبة 3ر25\% خلال النصف الأول من العام الحالى

زيادة الصادرات المصرية لفرنسا بنسبة 3ر25\% خلال النصف الأول من العام الحالى

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 9 أكتوبر 2008 12:58 م
حققت الصادرات المصرية إلى فرنسا زيادة قدرها 3ر25\% خلال النصف الأول من العام الحالى. وأوضحت البيانات الإحصائية الصادرة عن مصلحة الجمارك الفرنسية أن حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا شهد خلال النصف الأول من العام الحالى زيادة بنسبة 2ر6\% لتبلغ قيمة التبادل التجارى بين البلدين 3ر975 مليون يورو، منها 6ر416مليون يورو صادرات مصرية لفرنسا و7ر558 مليون واردات مصرية من فرنسا. وقد زاد حجم التجارة بين مصر وفرنسا بنسبة 2ر6% ليبلغ 3ر975 مليون يورو خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2008، مقابل 5ر918 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2007. وترجع الزيادة فى حجم التجارة إلى زيادة قيمة الصادرات المصرية بنسبة 3ر25\% خاصة من الصادرات البترولية والأسمدة، في حين تراجعت قيمة واردات مصر من فرنسا بنسبة 4.7%.وارتفعت قيمة الصادرات المصرية بنسبة3ر25% لتبلغ 6ر416 مليون يورو خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2008 مقارنة بنفس الفترة من عام 2007، وذلك نتيجة لزيادة كل من الصادرات البترولية والتى مثلت 7ر46\% من إجمالى الصادرات المصرية وكذلك زيادة الصادرات غير البترولية المصرية. وقد شهدت الصادرات البترولية زيادة بنسبة 2ر16\% لتبلغ 7ر194 مليون يورو خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2008،مقابل 5ر167 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2007. كما أدت الزيادة الكبيرة فى صادرات مصر من الأسمدة النيتروجينية بنسبة 4ر157% إلى زيادة قيمة الصادرات غير البترولية بنسبة 6ر25% .كما زادت قيمة صادرات مصر من الملابس الجاهزة بنسبة 8ر9 % لتبلغ 4ر13 مليون يورو مقابل 2ر12 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2007.وزادت أيضا صادرات مصر من مصنوعات من حديد وصلب بنسبة 7ر48 % لتبلغ 9ر1 مليون يورو مقابل 3ر1 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2007. وارتفعت صادرات مصر من المشروبات و المياه المعدنية بنسبة 7ر1435 \% لتبلغ 2ر1 مليون يورو مقابل ما قدره 7ر77 الف يورو خلال نفس الفترة من عام 2007 وكذلك صادرات مصر من ملح وسلفور وأحجار بنسبة 7ر301\% لتبلغ 6ر986 الف يورو مقابل 7ر245 الف يورو خلال نفس الفترة من عام 2007.كما بدأت مصر تصدير كيمائيات عضوية لفرنسا بما قيمته 400 الف يورو لأول مرة. وفى المقابل شهد عدد من بنود الصادرات المصرية تراجعا لأسباب بعضها خاص بالسوق الداخلية فى مصر مثل وقف تصديرالأرز ووجود الطلب العالى على الحديد، ومن بين هذه المنتجات النحاس و منتجاته والخضر الطازجة والفاكهة والبلاستيك والمنسوجات ومستلزمات الأجهزة الكهربائية والمصنوعات من أحجار والأثاث والمنتجات من أصل حيواني والورق و المواد الورقية والقطن والسجاد و أغطية الأرضيات والحديد و الصلب والحبوب والمنتجات الصيدلية .
وفيما يتعلق بالواردات المصرية من فرنسا، فقد تراجعت قيمتها بنسبة 7ر4\% لتبلغ 7ر558 مليون يورو خلال النصف الاول من العام الحالى مقارنة ب 586 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2007. وقد شهدت الواردات المصرية تراجعا فى البنود التالية: مستلزمات الأجهزة منزلية و المواد الكيمائية و مصنوعات الحديد ومنتجات ألبان.بينما ارتفع حجم الواردت المصرية من فرنسا من المحركات والأجهزة والحبوب والخضروات الطازجة والزيوت العطرية ومنتجات البلاستيك والحديد و صلب.وبالتالى ففى المحصلة حقق الميزان التجارى مع فرنسا خلال النصف الاول من العام الحالى تحسنا فى صالح مصر ليقل العجز التجارى إلى 2ر142 مليون يورو وبلغت نسبة تغطية الصادرات المصرية للواردات 75\% مقابل 7ر56\% خلال نفس الفترة من عام 2007.

انخفاض الاحتياطي النقدي الروسي 3% في أسبوع

انخفاض الاحتياطي النقدي الروسي 3% في أسبوع

Thu Oct 9, 2008 11:20am GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن احتياطيات روسيا من النقد الاجنبي والذهب انخفضت بمقدار 16.7 مليار دولار أي بنسبة ثلاثة في المئة في الاسبوع الأخير لتسجل أكبر انخفاض من نوعه على الاطلاق مع اتجاه البنك المركزي لانفاق مليارات لدعم الروبل خلال انخفاض حاد في أسواق الاسهم.
ومنذ أوائل أغسطس اب الماضي انخفضت الاحتياطيات بنسبة 8.6 في المئة أي 51.4 مليار دولار عندما تسبب التدخل العسكري الروسي في جورجيا في موجة من هروب الاموال من روسيا للخارج.
ويرجع بعض هذا الانخفاض الى تقلبات سعر صرف اليورو مقابل الدولار وسعر النفط الذي يولد الايرادات الضريبية التي تغذي الاحتياطيات بالاضافة الى قيمة الاصول المستثمرة فيها هذه الاحتياطيات.
لكن الجانب الاكبر من الهبوط يرجع الى تدخل البنك بائعا للدولار في سوق العملة للحيلولة دون تراجع العملة الروسية وسط اقبال المستثمرين على بيع ما بحوزتهم من أصول روسية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تجدد من توصيتها لـ "عز الدخيلة" و تخفض سعره العادل إلى 1485 جنيه

هيرمس تجدد من توصيتها لـ "عز الدخيلة" و تخفض سعره العادل إلى 1485 جنيه

خاص مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 12:34 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية" من 1817 جنيه الى 1485 جنيه بانخفاض قدره 18.2% وبارتفاع 28.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (8 أكتوبر) البالغ 1158 جنيه .
وجددت هيرمس من توصيتها للسهم من شراء الى حياد على المدى القصير بينما ابقت على توصيتها بشراء السهم على المدى الطويل .
واشارت هيرمس الى ان سهم "عز الدخيلة" لايزال يمثل قيمة طويلة الاجل للمستثمرين نظرا لتمتعه بمكانة قوية فى السوق من حيث السيولة المتدفقة والربحية المرتفعة . ولكن تعتقد هيرمس ان النظرة خلال المدى القصير ستكون سلبية وذلك بسبب استمرار انخفاض اسعار الحديد .
وقالت هيرمس بانها خفضت توقعاتها لسعر الحديد خلال عام 2009 بـ 28% ليصل الى 4500 جنيه وان ينخفض بـ 32% ليصل الى 4250 جنيه فى 2010 , كما توقعت هيرمس ان يتراجع سعر الحديد بـ 36% خلال عام 2011 ليصل الى 4 الاف جنيه . وتتوقع هيرمس ان تبلغ ربحية السهم 256 ، 202 ، 179 ، 159 جنيه فى 2008 ، 2009 ، 2010 ، 2011 على التوالى .
وحتى تستقر اسعار الحديد لا تتوقع هيرمس أن يتحسن أداء اسهم "عز الدخيلة". وتتوقع هيرمس حوافز ايجابية قليلة بعد نتائج الربع الثالث والتى ستعلن فى منتصف نوفمبر القادم والتى من المتوقع ان تكون قوية .
وحددت هيرمس ربحية السهم عند 161.62 جنيه متوقعه ان تصل الى 255.95 جنيه بنهاية 2008 وصولا الى 178.78 جنيه فى 2010 ,وقالت هيرمس بان السهم يتداول بمضاعف قيمة الدفترية عند 4.8 مرة بقيمة دفترية عند 241.66 جنيه .
وتوقعت هيرمس ان يصل دخل الشركة من العمليات الى 4.56 مليار جنيه بنهاية 2008 وان يصل صافى الدخل الى 3.42 مليار جنيه .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق صافي ربح بلغ 1.729 مليار جنيه مقابل 1.153 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 49.9 % .
هذا ومن المقرر ان يتم اليوم توزيع الكوبون رقم (26) لشركة "العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية" بواقع 60 جنيهاً للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 5 أكتوبر 2008 .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة فى يوم 22 سبتمبر 2008 قد أقرت توزيع كوبون نقدي قيمته 60 جنيهًا للسهم .


وسائل إعلام: التضخم في إيران يتجاوز 29%

وسائل إعلام: التضخم في إيران يتجاوز 29%

Thu Oct 9, 2008 9:56am GMT

طهران (رويترز) - ذكرت وسائل اعلام ايرانية يوم الخميس ان التضخم السنوي في ايران قفز 1.8 نقطة مئوية في سبتمبر ايلول ليصل الى 29.4 بالمئة مما يسلط الضوء على مصدر متزايد للاستياء قبيل انتخابات الرئاسة العام المقبل.
ومن المرجح أن يكون ارتفاع الاسعار والسياسات الاقتصادية للرئيس محمود احمدي نجاد من القضايا الرئيسية في الانتخابات التي تجري في يونيو حزيران 2009 والتي ينتظر أن يسعى فيها احمدي نجاد للفوز بفترة رئاسة جديدة من أربع سنوات.
وقال محلل سياسي ايراني طلب عدم نشر اسمه "بالتأكيد التضخم هو أهم مشكلة تواجهها حكومة احمدي نجاد في الوقت الحالي."
وقالت صحف ايرانية نقلا عن بيانات البنك المركزي ان أسعار المستهلكين زادت 3.9 بالمئة في الشهر الايراني المنتهي في 21 سبتمبر ايلول مقارنة مع الشهر السابق ليصل بذلك المعدل السنوي الى 29.4 بالمئة من 27.6 بالمئة.
ولم يتسن الوصول على الفور الى مسؤولي البنك المركزي للحصول على تعليق.
ويرتفع التضخم بشكل مطرد من حوالي 11 بالمئة منذ تولي احمدي نجاد السلطة في عام 2005 متعهدا بتوزيع أكثر عدلا لثروة النفط في البلاد.
وذكرت وكالة أنباء الطلبة الايرانية ان بعض الخبراء يعتقدون أن احدث زيادة في الاسعار ترجع في جانب منها الى شهر رمضان الذي ترتفع فيه عادة أسعار بعض المواد الغذائية.
وتعاني دول اخرى في الشرق الاوسط من بينها مصر والسعودية ايضا من معدلات تضخم في خانة العشرات. ويقول اقتصاديون ان التضخم الايراني يغذيه الانفاق الحكومي الهائل لعائدات النفط.
لكن الرئيس الايراني ينفي هذا الانتقاد قائلا ان ارتفاع الاسعار مشكلة عالمية وان حكومته تتصدى للتضخم. وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قال احمدي انجاد ان التضخم يتراجع.
ونسب الى المحافظ الجديد للبنك المركزي محمود باهماني قوله الاسبوع الماضي انه سيضخ 15 مليار دولار في النظام المصرفي للمساعدة في تعزيز الانتاج الصناعي وهي خطوة حذر اقتصاديون من أنها قد تؤدي الى مزيد من الارتفاع في الاسعار.
وقال المحلل الايراني انه لا يزال يعتقد أن احمدي نجاد الذي نال مساندة علنية من الزعيم الروحي الاعلى في ايران اية الله على خامنئي هو الاوفر حظا للفوز في انتخابات الرئاسة.
ويقوم الرئيس بجولات في الاقاليم حيث يوزع هبات مالية أو يقدم قروضا كما يزهو بانتصاره في مواجهة ايران مع الغرب حول امتلاك قدرات نووية.
وقال المحلل "اعتقد أنه أثار الكثير من الامال والكثير من الاستقلال بين سكان الريف."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "بلتون المالية القابضة" تعتمد زيادة رأس المال إلى 72.666 مليون جنيه

عمومية "بلتون المالية القابضة" تعتمد زيادة رأس المال إلى 72.666 مليون جنيه

مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 12:08 م
وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة بلتون المالية القابضة المنعقدة بتاريخ 8 اكتوبر 2008على اعتماد تقرير مجلس الادارة باسباب الزيادة وتقرير السيد مراقب الحسابات واعتماد المركز المالى للشركة و الموافقة على زيادة رأسمال الشركة المصدر بمبلغ 3.957مليون جنية ليصبح رأسمال الشركة بعد الزيادة 72.666 مليون جنية موزعا عدد 395.763 الف سهم اسمى على ان يتم الاكتتاب مقابل هذه الأسهم عن طريق الديون المستحقة الأداء للمكتتب قبل الشركة وفقا لتقرير مجلس الادارة المعتمد من مراقب الحسابات.كما وافقت العمومية غير العادية على تعديل المادتين 6 و 7 من النظام الأساسى للشركة لتصبحا كالتالى:المادة 6 بعد التعديل:"حدد رأسمال الشركة المرخص به بمبلغ 300 مليون جنيه حدد راسمال الشركة المصدر بمبلغ 72.666 مليون جنية موزع على 7.266 مليون سهم قيمة كل سهم 10جم وجميعها أسهم نقدية.المادة 7 بعد التعديل:"يتكون رأسمال الشركة من عدد 7.266 مليون سهم وقد تم الاكتتاب فى كامل رأسمال الشركة على النحو التالى:اسماء المساهمين عدد الأسهم1-علاء الدين حسونة محمود سبع 30002- على محمود سعد الدين الطاهرى 30003-هشام أكرم محمد سيد أحمد 30004- شركاء بلتون القابضة المحدودة دبى ش.ذ.م.م 7.257.649كما وافقت العمومية على تفويض كل من محمد عبدالفتاح محمد و هلال محمد الحصرى و مصطفى فتحى محمد و خالد فتحى محمد المحامون و شريف عبد الرحمن و تامر أنور معتمد بمكتب الدكتور زكى هاشم وشركاه أو أى محام عضو فى المكتب منفردين فى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لاعتماد محضر الجمعية العامة غير العادية وعقد التعديل أمام الهيئة العامة لسوق المال والتوقيع على عقد التعديل أمام مكتب التوثيق وتمثيل الشركة وفى التأشير بما يلزم فى السجل التجارى.

سميح ساويرس يشتري 64.4 ألف سهم فى أوراسكوم القابضة للتنمية من خلال بورصة سويسرا

سميح ساويرس يشتري 64.4 ألف سهم فى أوراسكوم القابضة للتنمية من خلال بورصة سويسرا

مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 11:42 ص
أعلنت شركة أوراسكوم القابضة للتنمية فى بيان لها عن قيام سميح ساويرس بشراء 64.4 الف سهم من أسهم الشركة من خلال بورصة الاوراق المالية السويسرية ليصل بذلك عدد الاسهم التى اشتراها ساويرس 75.640 الف سهم
حيث قام يوم الاحد الموافق 20 يوليو 2008 بشراء 500 سهم من أسهم الشركة من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية وكان قد قام ساويرس ايضا فى يوم 14 يوليو بشراء 4.700 ألف سهم ووصل سعر السهم الواحد في حدود 105/116 فرنك سويسري .و قام يوم الخميس الموافق 17 يوليو2008 بشراء 6 آلاف سهم أيضاً من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية .
أكد سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للتنمية فى تصريح سابق لاحد الصحف الاقتصادية ان قيامه بشراء أسهم الشركة من خلال بورصة زيورخ يأتى فى اطار دعم السهم فى السوق بعد ان وصل الى أسعار أقل كثيرا من قيمته العادلة مشيرا الى أنه يستخدم السيولة المتاحة فى الشركة لاعادة شراء الأسهم وليست أموالا خاصة به.
وأضاف ان شراء أسهم الشركة عند السعر الذى تمت به هذه الصفقات يعد صفقة رابحة بجميع المقاييس لأن القيمة العادلة للسهم تتجاوز السعر السوقى بكثير.
ويبلغ رأسمال الشركة 688.784809 مليون فرنك سويسري موزع على 20.818530 مليون سهم بقيمة اسمية 33.09 فرنك للسهم .أظهرت نتائج أعمال شركة أوراسكوم القابضة للتنمية "المجمعة" خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 74% حيث حققت صافي ربح قدره 50.84 مليون فرانك سويسرى مقارنةً بنحو 29.202 مليون فرانك سويسري عن النصف الأول لعام 2007 .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة "غير المجمعة" خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 169,98 ألف فرانك سويسري.

الين يتراجع وعملات العائد المرتفع تنتعش بعد تحرك عالمي لخفض الفائدة

الين يتراجع وعملات العائد المرتفع تنتعش بعد تحرك عالمي لخفض الفائدة

Thu Oct 9, 2008 9:34am GMT

لندن (رويترز) - انخفض الين بوجه عام يوم الخميس بينما شهدت العملات ذات العائد المرتفع مثل الدولار الاسترالي انتعاشا قويا مع عودة الثقة مبدئيا للاسواق المالية بعد التحرك العالمي المنسق يوم الاربعاء لخفض أسعار الفائدة.
وقد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد أسعار الفائدة يوم الاربعاء بواقع نصف نقطة مئوية في محاولة لتهدئة الاضطرابات التي تعصف بالاسواق المالية.
كما أخذت البنوك المركزية والحكومات في مختلف أنحاء العالم خطوات قوية لانعاش أسواق المال التي اصابها الشلل واستئناف عمليات الاقراض بين البنوك.
ورغم أن هذه الاجراءات اخفقت في تعزيز المعنويات أو انعاش بورصات الاسهم امس فقد تحسنت المعنويات اليوم وارتفعت الاسهم الاوروبية اكثر من اثنين بالمئة في اوائل المعاملات كما تشير المعاملات الآجلة على الاسهم الامريكية الى أن وول ستريت ستفتح على ارتفاع يوم الخميس.
وهبط الين عن أعلى مستوياته في ستة شهور أمام الدولار وأعلى مستوياته في ثلاث سنوات امام اليورو التي بلغها يوم الاربعاء مع انحسار حالة الذعر التي دفعت المستثمرين الى الاقبال بشدة على اصول الملاذ الامن.
ويتطلع المتعاملون في السوق الان الى اجتماع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مطلع الاسبوع المقبل ترقبا لاجراءات اخرى.
وبحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار 1.9 بالمئة مقابل الين الى 101.17 ين في حين قفز اليورو 2.7 بالمئة الى 138.91 ين.
كما انتعش اليورو امام الدولار وارتفع 0.8 بالمئة الى 1.3735 دولار في حين ارتفع الدولار الاسترالي ذي العائد المرتفع 6.36 بالمئة مقابل الدولار الامريكي ليصل الى 0.7058 دولار.
وتراجع مؤشر الدولار 0.4 بالمئة الى 80.61 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آر.دبليو.أي دي تعتزم إنتاج الغاز بمصر والجزائر بحلول 2013

آر.دبليو.أي دي تعتزم إنتاج الغاز بمصر والجزائر بحلول 2013

Thu Oct 9, 2008 9:41am GMT

كيب تاون (رويترز) - قالت وحدة ار.دبليو.اي دي التابعة لشركة ار.دبليو.اي الالمانية للمرافق يوم الخميس انها تعتزم بدء انتاج الغاز في مصر والجزائر في غضون خمس سنوات وانها ستضاعف انتاجها الاجمالي من النفط الخام والغاز خلال تلك الفترة.
وقال يورجن شوبر الذي يرأس المشروعات الجديدة في شمال افريقيا والشرق الاوسط بالشركة في مؤتمر عن صناعة النفط في افريقيا يعقد بمدينة كيب تاون "نأمل أن نبدأ (انتاج) الغاز في مصر والجزائر في 2012 و2013."
وأضاف أن الشركة تريد مضاعفة انتاجها الى 200 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا بحلول عام 2013.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أكبر انخفاض سنوي للصادرات الألمانية في خمس سنوات

أكبر انخفاض سنوي للصادرات الألمانية في خمس سنوات

Thu Oct 9, 2008 9:32am GMT

برلين (رويترز) - سجلت الصادرات الالمانية أكبر انخفاض سنوي منذ خمس سنوات في أغسطس اب الماضي في أوضح بادرة على أن التباطؤ الاقتصادي العالمي بدأ يؤثر على أكبر دولة مصدرة للسلع في العالم.
وقال مكتب الاحصاءات الاتحادي يوم الخميس ان الصادرات انخفضت بنسبة 2.5 في المئة مقارنة بشهر أغسطس اب من العام الماضي وان الطلب تراجع من الدول غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
وهذا أكبر انخفاض للصادرات منذ أغسطس عام 2003 .
كما انخفضت الصادرات مقارنة بشهر يوليو تموز.
لكن الفائض التجاري الالماني ارتفع أكثر من المتوقع ليصل الى 13.1 مليار يورو (17.85 مليار دولار) من 11.6 مليار يورو في يوليو بسبب انخفاض أكبر في الواردات. وكان الفائض المتوقع هو 12 مليار يورو.
وتتصدر ألمانيا قائمة الدول المصدرة للسلع على مستوى العالم منذ عام 2003 وبلغ قيمة ما صدرته من سلع للخارج في العام الماضي نحو تريليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسيك للأسمنت ترفع حصتها بمصر للأسمنت - قنا الي 26.18%

أسيك للأسمنت ترفع حصتها بمصر للأسمنت - قنا الي 26.18%

مباشر
الخميس 9 أكتوبر 2008 11:21 ص

اعلنت شركة اسيك للأسمنت فى بيان لها اليوم تفيد فيه شراء عدد 204.365 الف سهم من اسهم شركة مصر للاسمنت – قنا 26.18% وذلك بمتوسط سعر 77.3 جنيها للسهم في الفتره من 21 الى 25سبتمبر 2008 وبذلك يصل اجمالي الاسهم المملوكه للشركه الى 7.853 مليون سهم بنسبه 26.18%
واضاف البيان الذى تلقتة البورصة اليوم انه نظرا لان ملكيه شركة اسيك للاسمنت تجاوزت 25% من اسهم شركه مصر للاسمنت قنا ولانها ليست عضو بمجلس اداره الشركه فسوف بابلاغ مجلس الاداره بالتوصيات الاتيه :
1-التركيز على زياده الانتاج وخفض التكاليف
2-التركيز على زياده حصه الشركه بالسوق المحلي وذلك عن طريق تطوير منتجات الشركه و مواصله حمله التسويق وزياده حجمها و زياده المعروض بالسوق
3-تنميه قطاع الابحاث و التطوير وذلك لتخفيض تكلفه خطوط الانتاج ودون المساس بجوده المنتج .
4-تنميه مهاره وتدريب العاملين لتحسين كفائه العاملين
اوضح البيان انه مع عدم الاخلال بما سبق فسوف تقوم الشركه (اسيك للاسمنت) بابلاغ اداره شركه مصر للاسمنت قنا برغبتها في دعوه الجمعيه العامه لتعيين اعضاء مجلس اداره ممثلين لشركه اسيك بما يتناسب مع نسبه مشاركتها في راسمال شركه مصر للاسمنت قنا .
أظهرت نتائج أعمال شركة مصر للاسمنت – قنا خلال النصف الأول من العام المالى 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 4.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 154.360 مليون جنيه مقارنة بنحو 147.812 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
يبلغ رأسمال شركة مصر للأسمنت – قنا المصدر والمدفوع نحو 300 مليون جنيه موزعاً على 30 مليون سهم بقيمه اسمية 10 جنيهات للسهم.


البورصات العربية تتعافى بشكل جزئي بعد ثلاثة أيام من الهبوط

البورصات العربية تتعافى بشكل جزئي بعد ثلاثة أيام من الهبوط
بي. بي. سي. العربية
9/10/2008

شهدت البورصات العربية الرئيسية تعافيا جزئيا مع إقفال تعاملات يوم الأربعاء، وذلك بعد ثلاثة أيام من الهبوط الحاد في أسعار الأسهم نجمت عنه خسارة مليارات الدولارات الأمريكية.
فقد سجلت بورصة دبي ارتفاعا جزئيا في أسعار الأسهم مع نهاية تعاملات الأربعاء ليقفل مؤشر سوق دبي المالي على 3085 نقطة بعد أن كان قد تدهور عند منتصف اليوم إلى 3012 نقطة، مقارنة بـ 3184 نقطة عند بداية التعاملات.
أما بورصة السعودية، وهي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، فقد سجلت هي الأخرى بعض الصعود، وذلك بعد أن كانت قد تهاوت أسعار الأسهم فيها إلى ما دون حد الـ 6000 نقطة لأول مرة منذ عام 2004، مسجلة بذلك انخفاضا بلغ أكثر من 7.5 بالمائة من قيمة الأسهم في مرحلة واحدة.
فقد أقفل مؤشر تداول للأسهم بانخفاض بلغ فقط 1.5 بالمائة، أي على 6160 نقطة، وذلك بُعيد ساعات من تدخل البنك المركزي السعودي وطمأنة المستثمرين أن البلاد لا تواجه مشكلة السيولة النقدية التي تسببت بمثل تلك الفوضى العارمة في الأسواق العالمية.
البورصة المصرية
أما البورصة المصرية، فقد استعادت بدورها تقريبا نصف الخسائر التي كانت قد مُنيت بها في وقت سابق من اليوم، ليقفل مؤشرها على انخفاض قدره 7.1 بالمائة مقارنة بـ 16.47 نقطة كان قد سجلها يوم الثلاثاء.
واغلقت البورصة الكويتية، ثاني اكبر سوق مالية في العالم العربي، على انخفاض بنسبة 1.4 في المائة، وبلغ المؤشر مستوى 11472 نقطة معوضا خسائر اكبر كانت قد سجلت في وقت سابق.
واتى هذا التحسن بعيد اعلان عدة مصارف مركزية عربية ودولية خفض نسبة الفائدة بشكل متزامن.
تدخل كويتي
فقد تدخل البنك المركزي الكويتي خلال بداية تعاملات اليوم وخفض سعر الفائدة بمعدا 1.25 بالمائة، لتصبح 4.5 بالمائة، على أمل أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى تهدئة مخاوف الأسواق بشأن السيولة المالية.
وكانت أسواق المال في دول الخليج العربية قد سجلت تراجعا في بداية تعاملات الأربعاء، لليوم الثالث على التوالي، وذلك على وقع المخاوف المتزايدة من تأثير الأزمة المالية العالمية على المنطقة الغنية بالنفط.
وخسرت الاسواق المالية الخليجية السبع حوالى ثلاثين مليار دولار أمريك من قيمتها السوقية في تدوالات الاربعاء، وارتفعت خسائرها هذا الاسبوع الى حوالى 180 مليار دولار.


CNNArabic.com - Business