الأحد، ١٢ أكتوبر ٢٠٠٨

7 مليار جنيه لإنقاذ كبرى بنوك بريطانيا

7 مليار جنيه لإنقاذ كبرى بنوك بريطانيا
بي. بي. سي. العربية
13/10/2008

قالت الحكومة البريطانية انها ستضخ 37 مليار جنيه استرليني لدعم ثلاثة من أكبر البنوك البريطانية هي رويال بنك أوف سكوتلاند وليودز تي اس بي وايتش بي او اس.
وسيحصل رويال بنك أوف سكوتلاند على 20 مليار جنيه منها 5 مليار تشتري الحكومة مقابلها أسهما تفضيلية في البنك بالاضافة الى 15 مليار لتغطية أسهم عادية.
وقد قدم مدير البنك المذكور سير فريد جودوين استقالته بعد الاعلان عن الخطوة.
كما سيحصل بنك اتش بي او اس وتي اس بي على 17 مليار جنيه استرليني بينما أعلن بنك باركليز عن خططه لجمع مبلغ 6،5 مليار جنيه دون مساعدات حكومية.
وتعني هذه الخطوات أن دافعي الضرائب البريطانيين سيملكون 60 بالمئة من رويال بنك أوف سكوتلاند بالاضافة الى 40 في المئة من بنك ليودز تي اس بي وبنك اتش بي او اس بعد اندماجهما، حسبما قال محرر شؤون الأعمال في بي بي سي روبرت بيستون الذي أضاف ان الاعلان المذكور سيعتبر يوما غير عادي في تاريخ البنوك البريطانية كذلك يعتبر "اذلالا للبنوك".
وقد اشترطت الحكومة عدم حصول المسؤولين الكبار في البنوك على حوافز مالية هذه السنة، وأن تدفع الحوافز المستقبلية على شكل أسهم.
في هذه الأثناء أعلن بنك ليودز تي اس بي أنه تفاوض على شروط جديدة لضم بنك ايتش بي او اس بناء على انخفاض قيمة البنك نتيجة للخطوة الجديدة التي اتخذتها الحكومة.

خطوة تحتذى:
وقال وزير المالية البريطاني أليستر دارلينج إن الصفقة التي أعلنت عنها الحكومة البريطانية هي خطوة تحتذيها الدول الأخرى في أوقات عصيبة مشابهة.
وأضاف دارلينج أن الحكومة البريطانية لا تهدف الى الاستيلاء على البنوك وإدارتها بل لاعادة هيكلتها والعمل على استقرارها.
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان الحكومة ستكون "صخرة النجاة للبنوك وسط الزوابع التي تعصف بها.
وقال براون أمام مؤتمر صحفي عقد في مقر رئاسة الوزراء هذا الصباح وحضره دارلينج: "هذه الخطوة التي تتخذها الحكومة أساسية وغير مسبوقة".
وأضاف قائلا: "لا تستطيع الحكومات أن تترك الشعب لمصيره في أوقات عصيبة كهذه".
وأكد براون أن الحكومة لن تحتفظ بملكية أسهم البنوك الى الأبد بل ستحاول بيعها مع الوقت.

خطة أوروبية لإنقاذ المؤسسات المالية الأوروبية

خطة أوروبية لإنقاذ المؤسسات المالية الأوروبية
بي. بي. سي. العربية
13/10/2008
توصل قادة دولة منطقة اليورو الى خطة مشتركة لإنقاذ النظام المالي في القارة الاوروبية ومنع انهيار اي من كبريات المؤسسات المالية.
واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والذي تترأس بلاده الاتحاد الاوروبي حاليا ان قادة الدول الذين عقدوا قمة في العاصمة باريس قد توصلوا الى اطار عام لخطة مشتركة في هذا المجال بحيث يمكن لاي دولة ان تتصرف في اطارها للحفاظ على استقرار نظامها المالي.
وتسابق الدول الاوروبية الزمن من اجل اتخاذ خطوات عملية قبل فتح اسواق المال ابوابها في بداية تعاملات الاسبوع الاثنين.
ولفت ساركوزي الى خطورة الاوضاع التي يواجهها النظام المالي في القارة وقال "ان الازمة الحالية قد دخلت مرحلة خطرة لم يعد يجد معها اتخاذ موقف التريث والعمل بشكل منفرد".
واكد ساركوزي على ان القروض التي ستقدم الى هذه المؤسسات ستكون بالشروط المالية السائدة في السوق داعيا الى التخلص من مدراء المؤسسات المالية الذين كان لهم دور في هذه الازمة.

وقال الرئيس الفرنسي إن المانيا وفرنسا وايطاليا وباقي بلدان المنطقة ستقدم بعد ظهر الاثنين تفاصيل خططها لمواجهة هذه الازمة المالية.
كما أعلن الرئيس الفرنسي أيضا عن دعوة سيوجهها الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة من أجل عقد قمة لإصلاح النظام المالي العالمي.
إجراءات متنوعة:
وكانت دول منطقة اليورو قد أبدت استعدادها لضمان عمليات اعادة تمويل المصارف بصورة مؤقتة وفق ما تسرب إلى وسائل الإعلام من مسودة البيان المشترك للقمة الطارئة التي عقدها قادة المنطقة.
وحسب وكالة الأنباء الفرنسية فسيكون في وسع الدول التدخل بعدة وسائل لدعم جمع الاموال للمصارف عبر تقديم ضمانات او تأمينات او "تدابير من هذا القبيل".
وذكر نص مسودة البيان أنه سيكون في وسع الحكومات تبادل الأصول المشكوك فيها مقابل سندات رسمية.
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون، ساعة مغادرته مقر القمة التي شارك فيها بصفة مراقب إنه واثق من أن قادة منطقة اليورو سيتفقون على خطة تعيد الثقة إلى النظام المالي العالمي.
وكان براون يرغب في أن تتبنى الدول المشاركة في القمة إجراءات مماثلة للإجراءات التي اعتمدتها بريطانيا لإنقاذ مؤسساتها المالية.
وقالت وزيرة المالية الفرنسية، كريستين لاجارد، إن الاجتماع المنتهي "سيتابع وينفذ" ما جاء في الخطة التي اعتمدتها الدول الصناعية السبع والتي تتكون من خمسة بنود.

وكان رئيس صندوق النقد الدولي، دومينك ستروس-كان حذر في وقت سابق من أن النظام المالي على شفا الانهيار.
وأضاف أن الدول الغنية أخفقت حتى الآن في استعادة الثقة بالنظام المالي العالمي معربا عن تأييده للخطة التي اقترحتها مجموعة الدول الغنية السبع.
وتابع أن صندوق النقد مستعد لتقديم قروض إلى البلدان التي تحتاج بشدة إلى سيولة نقدية.
وأدلى المسؤولان بتعليقاتهما بعد الاجتماعات التي عقدها صندوق النقد الدولي ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في واشنطن.
أهداف:
وسبق أن وافقت فرنسا وألمانيا وإيطاليا على الأهداف الرئيسية التي حددتها مجموعة السبع يوم الجمعة الماضي في أفق الخروج من الأزمة المالية.
ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الاقتصادية، أندرو ووكر، إن العديد من المحللين رحبوا بالأهداف التي حددتها مجموعة السبع لكنهم دعوا إلى تحرك سريع بهدف ملأ التفاصيل الواردة في هذه الأهداف.
وقال الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل قبيل انعقاد قمة مجموعة منطقة اليورو إنهما سيطرحان مجموعة من الاقتراحات تهدف إلى التخفيف من حدة الجمود الائتماني الذي تسبب في انهيار عدة بنوك دولية رئيسية.
لكن الزعيمين الأوروبيين قالا بعد اجتماعهما في باريس السبت إن القمة لن تعتمد فكرة إنشاء صندوق مالي مشترك لإنقاذ الأسواق المالية الأوروبية على غرار الصندوق الذي أنشأته الولايات المتحدة بقيمة 700 مليون دولار أمريكي بهدف معالجة الأزمة المالية.
ويُشار إلى أن قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا عقدوا أول قمة أزمة لهم الأسبوع الماضي لكنهم لم يتفقوا على تبني خطة مشتركة لمعالجة الأزمة المالية.

قمة أوروبية تبحث خطة "طموحاً" لعلاج الأزمة المالية

قمة أوروبية تبحث خطة "طموحاً" لعلاج الأزمة المالية

Sun Oct 12, 2008 6:43pm GMT

باريس (رويترز) - أظهرت وثيقة يبحثها زعماء حكومات اوروبية يحاولون تبديد الذعر في اسواق المال ان الحكومات مستعدة لمساعدة البنوك في اجتياز الازمة المالية من خلال ضمان بعض قروضها واجراءات اخرى.
واجتمع رؤساء الدول والحكومات من 15 دولة تشترك في عملة اليورو بالاضافة لبريطانيا في باريس يوم الاحد للاتفاق على تحرك لمواجهة الفوضى التي جمدت اسواق الائتمان وهي شريان حياة للنظام المالي وتسببت في انهيار الاسواق.
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون للصحفيين بعدما غادر اجتماع زعماء منطقة اليورو "اعتقد اننا سنشهد خلال ايام قليلة تحركا عالميا يجعل الناس ترى ان من الممكن استعادة الثقة في النظام المصرفي."
وسابق الزعماء الزمن للاتفاق على استراتيجية انقاذ للبنوك التي عصفت بها اسوأ ازمة مالية منذ الثلاثينات من القرن الماضي وسط ضغط مكثف لمد المؤسسات المصرفية بشريان حياة قبل ان تعاود الاسواق الفتح.
وهوى مؤشر ستاندرد اند بورز 500 في بورصة نيويورك اكثر من 18 في المئة الاسبوع الماضي وهو اسوأ انخفاض اسبوعي في تاريخ المؤشر. وهوت الاسهم الاوروبية بنسبة 22 في المئة ومؤشر نيكي في بورصة طوكيو بنسبة 24 في المئة.
وينتظر المستثمرون ليروا كمية الاموال التي يمكن للحكومات رصدها للشراء في البنوك اذا لزم الامر وما اذا كانت ستضمن ايضا الاقراض بين البنوك والذي اصيب بالشلل في الوقت الحالي بسبب الخوف وانعدام الثقة.
وقالت مسودة بيان لاجتماع الزعماء ان الاجراءات الجديدة ستعمل على معالجة "اخفاقات محددة في شروط اعادة التمويل الحالية."
واضافت انه "بالنظر الى اكمال التحركات التي اتخذها البنك المركزي الاوروبي في سوق المال بين المصارف فان حكومات منطقة اليورو مستعدة لتحسين عمل السوق بشأن الاستحقاقات طويلة الاجل."
وبالاضافة لاجراءات لضمان دين مصرفي جديد متوسط الاجل اشارت المسودة الى ضخ الحكومات لاموال في البنوك وطلبت من البنك المركزي الاوروبي بحث المساعدة في بث الحياة في اسواق الاوراق التجارية مما سيمد الشركات بفرصة حيوية للوصول الى تمويل والمساعدة في تجنب ركود اقتصادي.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للصحفيين في وقت سابق ان الاجتماع سيتوصل الى "خطة طموح ومنسقة" لمعالجة الازمة التي بدأت في الولايات المتحدة قبل اكثر من عام لكنها استشرت مثل النار في الهشيم في الاسابيع القليلة الماضية.
وقال ماركو انونزياتا كبير الاقتصاديين في بنك اونيكريدت الايطالي وهو ضمن بنوك كثيرة تضررت اسهمها في اسواق البورصة التي اجتاحها الذعر "اذا لم ترجع ثقة الاسواق مطلع الاسبوع الجاري فستكون اللعبة انتهت."
واسواق المال غير الواضحة بنفس الدرجة للعيان تعيش فيما يشبه غرفة العناية المركزية وتعتمد على ضخ كميات هائلة وبصورة منتظمة من السيولة الطارئة من البنوك المركزية في انحاء العالم لان البنوك نفسها لن تقرض بعضها البعض كما اعتادت.
ورتب ساركوزي لاجتماع باريس على عجل بعد قمة مجموعة الدول السبع الغنية في واشنطن والتي لم تقدم تحركا جماعيا ملموسا لكن وعدت بعمل ما يلزم لبث الحياة في اسواق الائتمان.
ودعي رئيس الوزراء البريطاني براون الى باريس لان منطقة اليورو ربما ارادت ان تحاكي شيئا ما مثل خطة الانقاذ التي اعلنت في لندن الاسبوع الماضي.
وقال ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل اللذان اجتمعا في فرنسا السبت انهما اعدا عددا من الحلول لمحاولة استعادة التدفقات الطبيعية في اسواق الائتمان.
وقبل اسبوع رفضت ميركل فكرة انشاء صندوق انقاذ اوروبي جماعي للبنوك في حين قال ساركوزي انه لم يقترح خطة من هذا النوع.
وقبل القمة عقد ساركوزي جلسة تمهيدية مع براون ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو ورئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر وكبير المتحدثين باسم وزراء مالية منطقة اليورو.
وتتيح خطة الانقاذ البريطانية 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) من اموال دافعي الضرائب للضخ في البنوك البريطانية بالاضافة الى دعوة حاسمة لضمان الاقراض بين البنوك.
وقال شخص مطلع على المسألة ان البنوك البريطانية الكبرى تجري محادثات مع الحكومة والجهات التنظيمية ومن المحتمل ان تعلن خططا لاعادة هيكلة رأس المال في وقت مبكر غدا الاثنين.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان المحادثات ستحدد كم رأس المال الذي يحتاجه كل بنك من الخطة البالغ حجمها 50 مليار جنيه.
وقال ساركوزي انه سيعلن بعض الاجراءات الفرنسية المحددة للقطاع المصرفي المحلي يوم الاثنين.
وافادت تقارير اعلامية السبت ان المانيا تعد خطة انقاذ قد تصل قيمتها الى 400 مليار يورو وتشمل ضخ اموال في البنوك وضمانات للاقراض المصرفي.
وقالت البرتغال انها ستقدم خط تمويل بقيمة 20 مليار يورو (27.45 مليار دولار) لضمان السيولة في مصارفها.
وخارج الاتحاد الاوروبي اعلنت الحكومة النرويجية خطة لتوفير 57 مليار دولار من السيولة للبنوك التجارية. وقالت استراليا ونيوزيلندا انهما تعملان سويا لتقديم ضمانات للودائع المصرفية.
واتخذت دول الخليج العربية اجراءات طارئة لدعم الثقة في النظام المالي ومنها خفض نادر في السعودية لسعر الريبو القياسي وتأكيد من دولة الامارات العربية بأنها ستحمي البنوك الوطنية وتضمن الودائع.
من تامورا فيديليه وهو جونز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دول اليورو" تتعهد بتمويل استثنائي لمصارفها حتى نهاية 2009

دول اليورو" تتعهد بتمويل استثنائي لمصارفها حتى نهاية 2009


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/10/2008

أعلنت الحكومات الاوروبية التي تعقد قمة استثنائية الاحد في باريس تصميمها على حماية مصارفها من الافلاس عن طرق اعادة تمويلها بصورة مؤقتة حتى نهاية 2009.
وجاء في مسودة بيان القمة، أن الدول الاوروبية تعهدت التدخل بعدة وسائل لدعم جمع الاموال للمصارف من خلال تقديم ضمانات او تأمينات وتدابير مماثلة، على ان يكون في وسع الحكومات تبادل اصول مشكوك فيها مقابل سندات رسمية.
وبدا رؤساء دول وحكومات الدول الـ15 في منطقة اليورو قمة استثنائية الاحد تهدف الى اتخاذ اجراءات حازمة لمواجهة الازمة المالية.
وفي وقت سابق من الأحد أعلنت أكثر من دول تحركات لدعم قطاعاتها المالية والمصرفية، بينما حذر صندوق النقد الدولي من أن النظام المالي العالمي على شفا الانهيار.
فعلى صعيد التحركات لدعم المصارف، نشرت صحيفة صنداي تايمز ان بريطانيا ستبدأ اكبر برنامج انقاذ مصرفي الاثنين إثر طلب أكبر 4 بنوك بها وهي "اتش بي او اس" و"رويال بنك اوف سكوتلند" و"لويدز تي اس بي" و"باركليز" امدادها بنحو 60.5 مليار دولار.
واضافت الصحيفة على موقعها على الانترنت ان هذه الخطوة غير المسبوقة ستجعل الحكومة اكبر صاحبة اسهم في بنكين على الاقل وهما "اتش بي اوس اس" و"رويال بنك اوف سكوتلند".
يأتي ذلك بينما أعربت ألمانيا عن معارضتها ضخ أموالا للبنوك ورفضت فكرة إنشاء أي صندوق إنقاذ أوروبي طاريء للبنوك المتعثرة قبيل قمة باريس، وهو ما أرجعه وزير الاقتصاد الألماني مايكل جلوس إلى أن خطة أوروبية طارئة من هذا النوع تشتت الانتباه عن المهمة الحقيقية وهي إعادة الثقة مجددا في الاقتصاد دون هياكل طارئة.
وفي استراليا، اعلن رئيس الوزراء كيفين رود الأحد ان بلاده ستضمن كل الودائع المصرفية لمدة 3 سنوات، وستضمن ايضا التمويل بمبالغ كبيرة للبنوك الاسترالية في محاولة لمواجهة ازمة الائتمان العالمية.
وأضاف في تصريحات صحفية، ان استراليا ستوفر كذلك 4 ملايين دولار استرالي (2.6 مليار دولار) للسندات التي يدعمها الرهن العقاري للمساعدة في الحفاظ على السيولة للمقرضين من غير البنوك.
يذكر، أن قادة اليورو يستعدون لعقد قمة الأحد بقصر الاليزية في باريس لصياغة خطة عمل مشترك لمعالجة الأزمة المالية .
وأوضحت الرئاسة الفرنسية في بيان أن القمة ستعمل على وضع خطة عمل مشتركة لمنطقة اليورو والمصرف المركزي الأوروبي في مواجهة الأزمة المالية.
وسيشارك في القمة الى جانب رؤساء دول وحكومات منطقة اليورو رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه.
كان عدد من قادة أوروبا عقدوا قمة تمهيدية السبت 4 أكتوبر/ تشرين الاول 2008 في باريس بغية اتخاذ حزمة من الإجراءات من شأنها تفادي الازمة المالية التي انطلقت من وول استريت قبل تجاوز الخلافات في رؤى دولها للحل، ولهذا فلم تأتي قمة السبت بالقول الفصل في ما ينبغي على القارة نهجه حيال الازمة، حيث لم تتعدى كونها تمهيدا لقمة كبرى تهدف الى إعادة النظر في القواعد المالية الاوروبية.
"النقد الدولي" يحذر من انهيار مالي:
وبينما يهرول قادة العالم لحل سريع للأزمة المالية العالمية، حذر صندوق النقد الدولي من ان النظام المالي العالمي على شفا الانهيار في الوقت الذي وعدت فيه فرنسا والمانيا برد اوروبي على الازمة في محاولة لمنع اسوأ انخفاض عالمي منذ عشرات السنين.
وقال صندوق النقد الدولي انه يؤيد خطة مجموعة السبع في محاولة لتحقيق الاستقرار في الاسواق وحث على توخي"حذر غير عادي والتنسيق والاستعداد لاتخاذ عمل جريء" لاحتواء العاصفة التي تجتاح الاسواق .
(وكالات)

شركة الأمير الوليد تطلق خطة لبناء برج بارتفاع كيلومتر

شركة الأمير الوليد تطلق خطة لبناء برج بارتفاع كيلومتر

Sun Oct 12, 2008 4:57pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة المملكة القابضة التي يمتلكها الامير الوليد بن طلال يوم الاحد انها بدأت خططا لبناء اطول برج في العالم في السعودية والذي سيصل ارتفاعه الى الف متر على الاقل في اطار مشروع يتكلف 26.7 مليار دولار.
واضافت الشركة ان الاستثمارات الاجمالية في مشروعي مدينة المملكة وبرج المملكة تتجاوز مئة مليار ريال.
ولم يوضح البيان ما وصلت اليه خطط اولية لشركة المملكة لاقامة برج بارتفاع ميل.
وقالت الشركة في بيان ان المشروعات كشف عنها وافتتحت في جدة في حضور العاهل السعودي الملك عبد الله والامير الوليد.
وتغطي الخطط الاصلية للمشروعين مساحة 7.1 كيلومتر مربع في مدينة جدة المطلة على البحر الاحمر.
وستغطي مساحة المباني 23 مليون متر مربع وستضم منشآت متعددة الاغراض تشمل مباني للسكن ومنشآت للترفيه ومتاجر التجزئة وفنادق.
ومن المتوقع ان تتسع مدينة المملكة لحوالي 80 الف ساكن وان تستوعب 250 الف زائر.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العربية لحليج الأقطان تعلن توزيعات نقدية

العربية لحليج الأقطان تعلن توزيعات نقدية

Sun Oct 12, 2008 4:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة العربية لحليج الاقطان المدرجة في البورصة المصرية يوم الاحد انها ستدفع لحملة الاسهم ربحا نقديا يبلغ 0.30 جنيه مصري (0.05 دولار) للسهم يوم 29 اكتوبر تشرين الاول.
وقالت الشركة في بيان نشر بموقع البورصة على الانترنت انها ستدفع الارباح للمساهمين اعتبارا من 26 اكتوبر.
واغلقت الاسهم في الشركة منخفضة بنسبة 3.32 في المئة عند 5.24 جنيه اليوم الاحد.
(الدولار يساوي 5.5236 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

في الأزمة المالية الحالية .. أين تبخرت كل تلك الأموال؟ ومن حصل عليها؟

في الأزمة المالية الحالية .. أين تبخرت كل تلك الأموال؟ ومن حصل عليها؟

سي. إن. إن. العربية
12/10/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - تبخرت ترليونات الدولارات من أسواق المال الأمريكية والعالمية، وكذلك من صناديق التقاعد، وكذلك مليارات الدولارات على شكل مدخرات وغيرها.. كلها تبخرت وذهبت كما يبدو إلى غير رجعة وسط أزمة النظام النقدي العالمي.
لقد فقد آلاف وعشرات آلاف الناس أموالهم، التي كانت على شكل أسهم ومدخرات واستثمارات، ولكن السؤال الأهم هو، أين ذهبت؟ ومن يمتلكها الآن؟
ذلك أنه بحسب الربح والخسارة، وبحسب مفهوم التجارة البسيط، إذا خسرت أموالك فلا بد من أن هناك من ربحها، ولكن من هو في هذه الحالة، وأين صبت تلك الأموال؟ أم تبخرت بكل بساطة؟
وفي حال قررت تتبع أموالك المفقودة وتحديد من يمتلكها حالياً، وربما محاولة استرجاعها، فقد تصاب بخيبة أمل إذا علمت منذ البداية أن أموالك لم تكن أموالاً حقيقة.
فالأموال في أسواق المال والأسهم، ليست أموالاً حقيقية، وسعر السهم لم يكن أبداً مالاً نقدياً، وإنما هو مجرد "قيمة" لهذا السهم أو ذاك، ليس أكثر، وفقاً للمحلل المالي والخبير الاقتصادي، روبرت شيلر.
وقال شيلر: "المسألة هي في عقول الناس، فقد انتهينا للتو من تسجيل معيار لما يعتقده الناس حول قيمة سوق المال، وأولئك الذين يعملون فيها، وهم قلة من الناس."
ويوضح الخبير الاقتصادي المسألة كالتالي: يحمّن أحدهم قيمة منزل حالياً بأنها تصل إلى 350 ألف دولار، بينما كانت قبل أسبوع واحد تصل إلى 400 ألف دولار، ويشرح قائلاً "بمعنى آخر، فإن الفارق في القيمتين، أي 50 ألف دولار، اختفت وتبخرت، ولكن العملية كلها عملية عقيلة فقط لا أكثر ولا أقل.
وقيمة السهم أو المنزل ليست في جيبك بالتأكيد، ولكن أن تنخفض قيمتها، فهذا يشكل خسارة أموال بالطبع، كان من الممكن أن تستخدمها لو كانت على شكل سيولة نقدية أو لو أنك قمت بعملية البيع لهذه الأسهم أو لهذا المنزل.
وفي الواقع، فإن أولئك الذين كانوا يعتمدون على بيع تلك الأسهم أو ذلك المنزل في هذه الفترة، فإن عدم قيامه بالبيع والشراء قبل الأزمة يشكل خسارة حقيقية، رغم أنها في النهاية خسارة نظرية أو افتراضية.
ويقول أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد، دايل جورغينسن، إن الخطأ الأكبر الذي يقع فيه الناس هو اعتقادهم أن "تلك الأموال الافتراضية" تعادل قيمتها المادية في حال السيولة النقدية، فهي ليست كذلك أبداً.
ويوضح: "هناك فرق واضح بين الأمرين، إذ في حين أن الأموال الحقيقية في محفظتك لا يمكن أن تتبخر في الهواء، فإن الأموال التي 'كان من الممكن أن تحصل عليها إذا بعت منزلك' يمكنها أن تتبخر فعلاً، فهي لم تعد مطروحة أو متوافرة حالياً.
ويبين جورعينسين قائلاً: "لا يمكنك الاستمتاع بمزايا وفوائد استثمار تبخر، فإذا انخفضت قيمة ملكيتك من الأسهم بنسبة 80 في المائة، فإن هذه الخسارة مستمرة، ذلك أن أولئك الذين كانوا يستثمرونها اختفوا ولن يعودوا، وسينجم هنا كساد مالي كبير."
وقبل ظهور الأموال الورقية في الصين في القرن التاسع الميلادي، لم يكن هناك من يمكنه أن يقلق على ما سيحدث للأموال، فالأموال شيء معلوم له قيمة حقيقية، مثل العملات الذهبية.
وفي ذلك الوقت، إذا اختفت أموالك فجأة، فلا بد من سبب وراء ذلك، وهو أنك أنفقتها، أو سرقها أحد منك، أو أضعتها.
ولكن في هذه الأيام، فهناك الكثير من الأمور التي لها قيمة مادية ولكن لا يمكنك أن تحملها بيدك، مثل استثمار أموالك في سوق الأسهم، والتي يمكنك تتبعها، حيث ترتفع قيمة هذه الأموال، وربما تستطيع أن تبيعها بربح إن أردت عندما ترتفع قيمة تلك الأسهم.
ومع انتفاء الثقة بتلك الأسواق، وبالنظام المالي، فإن الكثير من المستثمرين سيبيعون بأي سعر للحد من الخسارة، وهنا فإن قيمة استثمارك تكون قد تبخرت، وخلال هذه العملية فإنك تفقد ثروتك.
ولكن هل هذا يعني أن هناك بالضرورة من حصل على تلك الأموال الافتراضية التي كانت بحوزتك؟
بالطبع، لا! إذ ببساطة فإن قيمة الأموال هنا تضاءلت، ومن كان يقوم بالاستثمار والمضاربة خسروا رهانهم بعد أن خاطروا، وهم الآن يعانون جراء تلك المخاطرة.

التطمينات الحكومية تفشل في دعم أسواق المال العربية

التطمينات الحكومية تفشل في دعم أسواق المال العربية


سي. إن. إن. العربية
12/10/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت أسواق المال العربية تداعيها الأحد، مع هبوط أبرزها بشدة، تقودها دبي ومصر التي انهار مؤشرها في بداية التعاملات، في حين نجحت أكبر بورصة عربية في الارتفاع في آخر 10 دقائق.
ولم تفلح جملة من التطمينات الحكومية في معظم الدول العربية في رفع أداء تلك الأسواق أو دعمها، إذ تواصلت موجة البيع جنبا إلى جنب مع الذعر والخوف من انهيار كامل للأسواق.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات الأحد مرتفعا بنحو 0.34 في المائة، في جلسة اتسمت بالتذبذب الشديد، ظل متراجعا خلالها معظم الوقت، إلا أن أسهم البنوك ساهمت في ارتفاع المؤشر الرئيسي إلى مستوى 5814 نقطة.
وسجلت بورصة الرياض تعاملات بنحو سبعة مليارات ريال سعودي، على نحو 322.6 مليون سهم من خلال نحو 175 ألف صفقة، ارتفعت معها أسهم 37 شركة، في حين خسرت أسهم 85 شركة أخرى.
وفي الكويت، وبدعم من قطاع البنوك، استطاع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تقليص خسائره بعد الانخفاض الحاد الذي مني به في بداية التعاملات، لينهي يومه متراجعا بنحو 0.4 في المائة إلى مستوى 11858 نقطة.
ونجح قطاع البنوك مدفوعاً بارتفاعات اسهم قيادية فيه في تحقيق ارتفاع بلغ 330 نقطة ما ساهم في تخفيف حدة الانخفاض في المؤشر السعري ممتصا بذلك الخسائر التى لحقت بأهم قطاعين وهما الخدمات الذي خسر وحده 344 نقطة والاستثمار الذي خسر هو الآخر 344 نقطة.
أما في الإمارات، فتكبدت الأسهم المزيد من الخسائر، وأضافت إلى رصيد خسائرها الأسبوع الماضي نحو 17.7 مليار درهم جديدة، عندما تراجعت بورصة دبي بشدة وفقدت 5.4 في المائة، بينما خسر مؤسر أبوظبي 2.7 في المائة من قيمته.
وسجل مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء السوقين تراجعاً بنحو 3.27 في المائة، ليغلق عند مستوى 3695 نقطة، ليخسر بذلك نحو 39 في المائة من قيمته منذ بداية العام الجاري.
ويأتي التراجع الإماراتي بعد ساعات من إعلان الحكومة الإماراتية جملة من التطمينات، إذ اكدت الحكومة عدم تعرض أي من المصارف الوطنية لأية مخاطر ائتمانية وضمان الودائع والمدخرات في المصارف الوطنية إلى جانب توفير ضمانات لعمليات الاقتراض فيما بين المصارف العاملة في الدولة وضخ السيولة اللازمة في الجهاز المصرفي.
كما أكد محافظ مصرف الامارات المركزي سلطان السويدي أن المصارف الوطنية والأجنبية العاملة في الدولة تتمتع بموقف مالي قوي، لافتا إلى أن ملكية ودائع العملاء في هذه المصارف تتوزع على المواطنين بنسبة 75 في المائة والعرب بنسبة 8 في المائة وجنسيات أخرى بنسبة 17 في المائة وأن نسبة المواطنين والعرب في ملكية الودائع تزيد في المصارف الوطنية.
وفي بورصات الخليج الصغيرة، لم تكن الحال أفضل، إذ تراجعت أسهم قطر بنحو 7.18 في المائة، ليستقر المؤشر عند مستوى 7029 نقطة، تبعه مؤشر مسقط الذي هوى بنحو 5.7 في المائة إلى مستوى 6770 نقطة، في حين خسرت الأسهم البحرينية 0.8 في المائة من قيمتها.
وفي بورصة عمان، تراجعات الأسهم الأردنية بنحو ثلاثة في المائة، بعد استجابته لضغوط البيع، ليستقر عند مستوى 3468 نقطة.
وفي مصر، مني مؤشر بورصتي القاهرة والإسكندرية بخسارة جاوزت تسعة في المائة منذ بداية التعاملات، متأثرا بعمليات بيع واسعة على أسهم قيادية، قبل أن يعود مقلصا جزءا كبيرا من خسائره ويغلق عند مستوى 5479 نقطة، خاسرا 3.3 في المائة.

مسودة : دول منطقة اليورو ستضمن بعض الديون المصرفية

مسودة : دول منطقة اليورو ستضمن بعض الديون المصرفية

Sun Oct 12, 2008 4:20pm GMT

باريس (رويترز) - اظهرت مسودة بيان نشرت يوم الاحد اثناء قمة لزعماء منطقة اليورو ان حكومات المنطقة التي تستخدم عملة اليورو مستعدة لمساعدة البنوك في التصدي للازمة المالية بضمان بعض اصدارات الدين المصرفية.
وقالت مسودة البيان "الغرض من مثل هذه المبادرات يجب ان يكون معالجة اخفاقات محددة في ظروف اعادة التمويل الحالية."
واضافت انه "بالنظر الى اكمال التحركات التي اتخذها البنك المركزي الاوروبي في سوق المال بين المصارف فان حكومات منطقة اليورو مستعدة لتحسين عمل السوق بشأن الاستحقاقات طويلة الاجل."
وقالت المسودة إن الدول "ستتيح لفترة مؤقتة... ضمانا حكوميا أو تأمينا أو شراء مباشرا او ترتيبات اخرى مشابهة... لاصدار ديون مصرفية لاجل متوسط جديد (لما يصل الى خمس سنوات)."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح البنك الأهلي التجاري السعودي بسبب الأزمة العالمية

تراجع أرباح البنك الأهلي التجاري السعودي بسبب الأزمة العالمية

Sun Oct 12, 2008 4:45pm GMT

الرياض (رويترز) - قال البنك الاهلي التجاري وهو اكبر بنك سعودي من حيث الاصول يوم الاحد ان ارباحه في الربع الثالث تراجعت بنسبة 31 في المئة تقريبا والقى باللوم على الازمة العالمية في الاداء السيء هذا العام.
واضاف البنك المملوك للدولة والذي من المقرر خصخصته ان صافي ارباحه بلغ حوالي 4.58 مليار ريال (1.22 مليار دولار) في الشهور التسعة حتى 30 سبتمبر ايلول بانخفاض بنسبة 4.9 في المئة مقارنة بنفس الفترة قبل عام.
وقال البنك ان الانخفاض في صافي الربح يرجع الى انخفاض في التقييم خلال تلك الفترة بمحفظة استثمارات البنك التي تأثرت بالتقلبات التي شهدتها الاسواق المالية العالمية."
ولم يعط البنك تفاصيل عن الربع الثالث والتي حسبتها رويترز اعتمادا على صافي ارباح الربعين السابقين البالغ 3.7 مليار ريال والذي نشره البنك.
وافادت حسابات رويترز ان ربح البنك الاهلي التجاري في الربع الثالث بلغ حوالي 878 مليون ريال بالمقارنة مع 1.26 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2007 .
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العقدة: سعر الجنيه متروك للأسواق والمركزي لا يرى حاجة للتدخل

العقدة: سعر الجنيه متروك للأسواق والمركزي لا يرى حاجة للتدخل


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/10/2008
صرح فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري الأحد بأن سعر صرف الجنيه متروك لقوى العرض والطلب بالسوق، مؤكدا أن المركزي لا يرى حاجة للتدخل لدعم سعر الصرف.
وأضاف أن ضعفا في سعر صرف الجنيه لا يمثل مصدر قلق وبالتالي فالبنك غير مضطر للتدخل، لكنه استطرد قائلا إن البنك يتدخل بالفعل في حال حدوث شيء غير عادي.
وأضاف ان ضعف في سعر صرف الجنيه لا يمثل مصدر قلق وبالتالي فالبنك غير مضطر للتدخل، لكنه استطرد قائلا إن البنك يتدخل بالفعل في حال حدوث شيء غير عادي.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه المؤسسة المعنية برسم السياسات المالية في مصر أنها تأخذ بعين الاعتبار التوترات التي تشهدها الساحة المالية العالمية، وتعمل عمل على وضع سياسات تحقق هدفها العام العام وهو الحفاظ على معدلات النمو وتقليص التأثر بالازمة العالمية لأقصى حد ممكن.
يذكر، أن الحكومة المصرية قررت تعويم سعر صرف الجنيه المصري في يناير/ كانون الثاني 2003 في خطوة استقبلها المستثمرون والمؤسسات الدولية بترحاب واعتبروا القرار خطوة تزيل عقبة قائمة منذ فترة طويلة امام الاستثمار الاجنبي في مصر ومن شأنه دعم الجنيه على المدى المتوسط والبعيد حتى وإن دفع الجنيه الى مواجهة اوقات عصيبة على المدى القريب.
وقبل قرار التعويم، كان الدولار مقيدا بنطاق تأرجح صعودا وهبوطا حول سعر حدده البنك المركزي عند مستوى 4.51 جنيه يعتقد انه اعلى من السعر الفعلي لكن بعد تعويم العملة المحلية انخفض الجنيه على الفور بنسبة وصلت 17% ليعكس مستوى السعر السائد في السوق السوداء، الا انه عاد وأخذ يرتفع حتى 5.5 جنيه.
(رويترز)

غالي: الأزمة العالمية ذات أثر محدود على بنوك مصر

غالي: الأزمة العالمية ذات أثر محدود على بنوك مصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/10/2008
أكد د. يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري ورئيس اللجنة الدولية للسياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي أن الأزمة المالية العالمية ذات أثر محدود على قطاع بلاده المصرفي، لأن أغلب عمليات الإقراض تقتصر على السوق المحلية، وقلة استثماراتها في الأصول الغربية التي فقدت قيمتها في أزمة التمويل العقاري.
وأضاف أن الاقتصاد المحلي لديه من السيولة ما يدعمه لتخطي تداعيات الأزمة الراهنة بسلام.
وقال - خلال الاجتماع الثامن عشر للجنة الدولية للسياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي في واشنطن علي هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين- إنه في حالة انخفاض الطلب على الصادرات المصرية بسبب أزمة السيولة العالمية فإن قوة الاستهلاك والاستثمارات المحلية سوف تمثل قوة دافعة للاقتصاد حيث تكمن قوة الاقتصاد المصري في استقرار عجز الموازنة والتي تبلغ نسبتها 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن استقرار سعر صرف الجنيه إمام الدولار.
وأكمل غالي أن القطاع المصرفي المصري يلقى دعما إضافياً من ما يملكه من احتياطيات نقدية تبلغ 34 مليار دولار، كما يتمتع بفائض في الحساب الجاري بالموازنة العامة، وعن مستويات الدين المحلي والخارجي فهي في الحدود العالمية الآمنة.
ويتزامن انعقاد اللجنة مع بلوغ الأزمة المالية العالمية التي انطلقت من وول ستريت ذروتها، حيث تطورت الأزمة بصورة متسارعة وغير مسبوقة خلال أسابيع قليلة، وسط مخاوف من أن تتوطن الأزمة في النظام المصرفي العالمي، وما سينتج عنه من مخاوف على الثقة في سلامة النظام المصرفي وعلى استمرارأزمة السيولة العالمية مصحوبة بانهيارات مستمرة في البورصات العالمية.
وعلى الصعيد العالمي، أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس أن الصندوق لديه من الموارد ما يمكنه من ضخ سيولة تكفي المؤسسات المالية لتجاوز الأزمة، مؤكدا أن الصندوق سوف يوفر فورا خطوط التمويل الطارئة المتاحة لديه لأي دولة ناشئة يتأثر اقتصادها سلبا جراء التوترات على الساحة الاقتصادية العالمية.
يذكر، أن اللجنة الدولية للسياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي تتكون من 24 عضوا يمثلون الدول أعضاء الصندوق وعددهم 180 دولة تعنى بوضع الخطوط العريضة وأولويات السياسات المالية والنقدية العالمية، وعرضها على مجلس إدارة الصندوق.
وتهتم كذلك، بعرض توصياتها فيما يخص الإشراف على النظام المالي العالمي ومتابعة السيولة العالمية والمخاطر التي قد تؤثر على سلامة واستقرار النظام المالي العالمي.
(أ ش أ)

البنك السعودي للاستثمار يقول الأزمة العالمية أضرت بأرباحه

البنك السعودي للاستثمار يقول الأزمة العالمية أضرت بأرباحه

Sun Oct 12, 2008 2:52pm GMT

الرياض (رويترز) - قال البنك السعودي للاستثمار وهو واحد من اصغر البنوك السعودية يوم الاحد ان ارباحه في الشهور التسعة حتى 30 سبتمبر ايلول تراجعت بنسبة 31 في المئة بعدما اضطر لتجنيب مخصصات للخسائر بسبب الازمة المالية العالمية.
واضاف البنك في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت انه حقق ربحا صافيا بلغ 603 ملايين ريال في الفترة من يناير كانون الثاني الى سبتمبر انخفاضا من 868 مليون ريال (231.5 مليون دولار) قبل عام.
وقال ان صافي الدخل من العمليات تراجع بنسبة 22 في المئة الى 983 مليون ريال. واضاف "يعود هذا الانخفاض لاتخاذ البنك قرار بتكوين مخصصات لمواجهة أي انخفاض في جزء من محفظة البنك الاستثمارية نتيجة لما حصل في الاسواق العالمية."
وذكر البنك انه جنب مخصصات بقيمة 528 مليون ريال هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تقلص بعض خسائرها مدعومة بمشتريات المؤسسات

بورصة مصر تقلص بعض خسائرها مدعومة بمشتريات المؤسسات


مونت كارلو
12/10/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
قلصت بورصة مصر خسائرها من 9% في مستهل التعاملات الى 3% في ختامها بعد أن طغت مشتريات المؤسسات على ضغوط بيعية كثيفة للعرب والأجانب
وخسر مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.1% نحو مستوى 5491.76 نقطة، بعد أن لامس مستوى 5000 نقطة في مستهل التعاملات.
وهو ما انسحب على مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول - ليفقد 3.25% نحو مستوى 1167.94 نقطة، ليرتد عن خسائر فقدرها 7.16% في وقت سابق من الجلسة.
وجاءت الخسائر المبكرة نتيجة لاستمرار الضغوط البيعية من قبل العرب والأجانب في تابع لنكبة البورصات على الصعيدين العربي والدولي، ووسط مخاوف من كساد الاقتصاد العالمي .
وأرجع المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net تراجع السوق الى استمرار خسائر الأسواق العالمية والخليجية، وهبوط أسعار النفط، فضلا عن المبيعات المكثفة للأجانب في أسواق الشرق الأوسط الذي انسحب على البورصة المصرية، بالإضافة إلى إحجام المؤسسات عن ضخ السيولة.
وحول السبيل لعودة التحسن الى السوق يرى خبراء أن انتعاش السوق مرهون بعودة أموال العرب والأجانب التي خرجت من السوق مرة اخري، وهو أمر مرهون بتحرك الدول الكبرى لتجاوز المخاوف من انزلاق العالم الي هوة كساد كبير.
كانت أسعار الأسهم فى البورصة المصرية قد هوت بشكل حاد خلال تعاملات الاسبوع المنتهي 9 اكتوبر/ تشرين الاول 2008 - والتى اقتصرت على 3 جلسات نظرا لعطلة عيد الفطر وذكرى السادس من اكتوبر- نتيجة للانهيارات التى لحقت بالبورصات العربية والعالمية بعد الأزمة التى أصابت الاقتصاد الأمريكي.
ورغم تدخل المصريون بالشراء بعد أن وصلت الأسعار الى مستويات مغرية للشراء الا أن مشترياتهم لم تحمي السوق من الهبوط الكبير.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

إغلاق البورصة المصرية على تراجع يفوق 3%

إغلاق البورصة المصرية على تراجع يفوق 3%
مونت كارلو
12/10/2008
القاهرة (ا ف ب) - اغلقت البورصة المصرية الاحد على تراجع تجاوز 3% بعد ارتفاع في مؤشرها الاساسي كيس-30 الذي سجل تراجعا من 9% بعد الافتتاح.
وبلغ كيس-30 في بورصة القاهرة والاسكندرية في نهاية اليوم 5492 نقطة في تراجع من 13%.
وخسر كيس-30 اكثر من 20% من قيمته خلال الاسبوع الماضي واغلق على 5667 نقطة الخميس.
وشهد المؤشر تراجعا حادا الى حوالى 5100 نقطة عند الافتتاح الاحد قبل ان يرتفع قليلا الى 5249 نقطة.
وشهدت شركة اوراسكوم للبناء والصناعة الطاغية في السوق وتشكل 20% من مؤشر كيس-30 تراجعا من 1,12%.
وافادت شركة سيغما سيكيوريتيز للوساطة على موقعها على الانترنت انه "بالرغم من الاسعار المغرية ينصح بتوخي الحذر بسبب اضطراب الاسواق الاقليمية والعالمية".
وخسر المؤشر اكثر من نصف قيمته في غضون ستة اشهر بعدما تضاعفت هذه القيمة في السنوات الاربع الاخيرة لتصل الى 12 الف نقطة تقريبا في ايار/مايو.
وعقد الرئيس المصري حسني مبارك اجتماعا صباح الاحد بحضور رئيس الوزراء احمد نظيف للبحث في سبل مواجهة الازمة المالية الحالية وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي والمالي في مصر على ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
وكالة فرانس برس © 2008

البورصة المصرية تتراجع 3 % وتصيد الصفقات يحد من الخسائر

البورصة المصرية تتراجع 3 % وتصيد الصفقات يحد من الخسائر

Sun Oct 12, 2008 3:23pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تراجع بنسبة ثلاثة في المئة يوم الاحد مع بيع المستثمرين الاجانب الاسهم الكبيرة لكن تصيد المستثمرين المحليين لصفقات رابحة في اسهم مثل اوراسكوم للانشاء والصناعة حد من خسائر السوق.
وهوى مؤشر كيس 30 بأكثر من تسعة في المئة في اوائل التعاملات لكنه قلص الخسائر ليغلق منخفضا بنسبة 3.1 في المئة عند 5491.76 نقطة. وتراجع مؤشر هيرميس بنسبة 3.39 في المئة الى 497.04 نقطة ومؤشر التجاري الدولي بنسبة 3.33 في المئة.
وقال محمد توفيق رئيس المبيعات الدولية في دلتا رسمله للاوراق المالية "بعض الاقبال على الشراء من المؤسسات المحلية بدأ يجذب السوق لاعلى."
وتراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة اكثر من خمسة في المئة في التعاملات المبكرة لكنه اغلق مرتفعا بنسبة 0.82 في المئة عند 230 جنيها مصريا (41.64 دولار) مع اقبال متصيدي الصفقات الرابحة على شراء السهم.
وتعافى سهما البنك التجاري الدولي واوراسكوم تليكوم من خسائر مبكرة ايضا واغلق سهم التجاري الدولي على ارتفاع بنسبة 1.31 في المئة الى 35.50 جنيه في حين اقفل سهم اوراسكوم تليكوم دون تغيير يذكر عند 34 جنيها.
وقال توفيق "هذا مهم بالنسبة للسوق لان اغلبه خسر."
وعصفت الازمة المالية العالمية بالسوق المصرية في الايام القليلة الماضية بعدما انسحب كثير من المستثمرين الاجانب من السوق لضمان السيولة في اماكن اخرى.
وقال محمد قطب مدير الاستثمار في شركة الجزيرة لادارة الاصول "طالما لدينا ازمة سيولة على مستوى العالم فستزيد مبيعاتهم (المستثمرين الاجانب) على مشترياتهم."
واظهرت بيانات البورصة ان مبيعات المستثمرين الاجانب زادت على مشترياتهم بمقدار 35 مليون جنيه مصري (4.5 مليون دولار) في حين زادت مبيعات المستثمرين العرب غير المصريين على مشترياتهم بمقدار 25 مليون جنيه.
وتراجع سهم المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 9.43 في المئة ليغلق على 25.45 جنيه وانخفض سهم حديد عز بنسبة 6.31 في المئة الى 14.40 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5236 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نظيف يؤكد قدرة القطاع المصرفى المصرى على استيعاب الأزمة المالية العالمية

نظيف يؤكد قدرة القطاع المصرفى المصرى على استيعاب الأزمة المالية العالمية
وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 12 أكتوبر 2008 4:34 م

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قدرة القطاع المصرفى المصرى على استيعاب الأزمة المالية العالمية بالكامل ودون أى تأثير سلبى عليها، مشيرا إلى أن المشكلة التى يواجهها العالم فى القطاع المصرفى ،واجهتها مصر خلال الأربع السنوات الماضية بنجاح .
وقال نظيف ـ خلال مؤتمر صحفى مشترك مع محافظ البنك المركزى ووزير الاستثمار ـ إنه منذ بداية ازدياد حدة الأزمة المالية العالمية فإن الحكومة بكل قطاعاتها ترصد كل التأثيرات والاحداث التى حدثت فى هذه الفترة فى أسواق المال العالمية وما ارتبط بها بالقطاع المصرفى العالمى أيضا، وتأثير ذلك بسيناريوهات مختلفة على نمو الاقتصاد العالمى، ثم انعكاس ذلك على الاقتصاد المصرى حتى نستطيع اتخاذ القرارات الملائمة بشكل حاسم وفى الوقت المناسب لتلافى أى تداعيات على الاقتصاد المصرى.
وأوضح أن الأزمة المالية العالمية تتجه فى ثلاث اتجاهات هى القطاع المالى والمصرفى والاتجاه الثانى يرتبط بسوق المال المصرى ، والثالث هو تأثيرات متوسطة وطويلة الأجل على معدلات النمو الاقتصادى المصرى .
وفيما يتعلق بالقطاع المالى المصرفى ، قال رئيس مجلس الوزراء إن مصر بدأت فى عام 2004 خطة تم عرضها على رئيس الجمهورية وأقرها فى سبتمبر من العام نفسه لاصلاح القطاع المصرفى ، وهذه الخطة تنتهى مرحلتها الأولى مع نهاية العام ، وحدث تطور شامل بكل ما يرتبط بالبنوك المصرية سواء كان خروج بعض البنوك تماما من هذا الموضوع ، أو دمج بعض البنوك فى كيانات قوية وزيادة رأس مال البنوك .وأوضح ان اهم ما تضمنته الخطة أيضا تقوية الجانب الرقابى للبنك المركزى ، وضمان استقلاليته ، مشيرا إلى انه تم تعديل قانون البنك المركزى بما يعزز هذا التوجه .
وأكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن البنك المركزى نجح من خلال إجراءات حاسمة وواضحة ومن خلال المتابعة اليومية فى تقليل تأثير التقلبات العالمية.
وأوضح أنه من بين هذه الإجراءات إيداع الاحتياط فى بنوك آمنة ومضمونة، وتنويع سلة العملات بما يتماشى مع المعاملات الخارجية الأساسية ،بالإضافة إلى توجيهات البنك المركزى للبنوك بتحديد نسبة الإيداعات الخارجية.
وأشار نظيف إلى أن البنك المركزى يؤكد على سلامة المدخرات المصرية تماما، ويضمن كل إيداع داخل البنوك المصرية .
وفيما يتعلق بالتمويل العقارى ، قال نظيف إن "التمويل العقارى فى مصر ما زال جديدا ، وبدأنا فى التمويل بتأسيس جهاز تنظيمى له ، واليوم نقوى هذا الجهاز والمؤشرات مبشرة" ، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن مجال التمويل العقارى ما زال ناشئا إلا أن له تأثيرا كبيرا ونعول عليه فى المرحلة القادمة للحفاظ على معدلات النمو .
وأكد رئيس مجلس الوزراء أن تأثير الأزمة المالية انعكس على الاسواق العالمية كافة ولم تستثن سوق المال المصرى من هذه الازمة .
وقال "لدينا أجانب مستثمرون يساهمون فى سوق المال فى البورصة ، كما لدينا شركات مصرية تتدوال فى الخارج ، ولاشك أن الجانب النفسى له تأثير فى سوق المال ، إلا أنه شدد على أن أساسيات الشركات المصرية التى تعمل بالبورصة جيدة ، وأنه ليس بالضرورة أن تعكس قيمة الأسهم الوضع الحقيقى للشركات .
وأضاف نظيف أن "هذا الهبوط يمكن أن يمثل فرصة لجذب استثمارات جديدة للسوق المصرية فور تصحيح القيمة الحقيقية للشركات وأوضاع أسواق المال".
وتطرق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إلى مدى تأثير هذه الازمة العالمية على خطط النمو ، قائلا "إن مصر تسير على خط معين حيث شهدت السنوات الماضية نموا ما بين 8ر6 الى 2ر7 بالمئة" معربا عن أمله فى إمكانية الحفاظ على هذه المعدلات .
وأضاف أن "الطفرة التى حدثت من عام 2004 اعتمدت على الثقة وجذب الاستثمارات والانفتاح على العالم فى صادراتنا و زيادة معدلات قطاعات الانتاج فى مجالات الصناعة والتجارة والسياحة والزراعة والاستثمار الاجنبى المباشر الذى وصل الى 3ر12 مليار دولار فى العام الماضى ، بالاضافة الى إيرادات قناة السويس" .
وأشار نظيف إلى أن الاقتصاد المصرى متنوع ولا يعتمد على قطاع واحد ، إلا أنه يرتبط بالاقتصاد العالمى ، موضحا أن هناك اقتراحات محددة لجذب الاستثمارات الخارجية والداخلية لتساهم فى تعميق وتقوية قدراتنا الذاتية ، مضيفا أن الحكومة تعمل على الحفاظ على معدلات الاستمرار ونمو الاقتصاد المصرى .
وشدد رئيس مجلس الوزراء على أن هذه الحكومة مطالبة ، وبتكليف من الرئيس مبارك ، بوضع الآليات التى تبقى على معدلات النمو الاقتصادى ، دون تغيير فى سياستنا الاساسية للاصلاح الاقتصادى.
من جانبه ، قال الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى إن للبنك احتياطيا حوالى 35 مليار دولار عبارة عن استثمارات موجودة بعملات أجنبية فى الخارج ، والبنوك المصرية لديها 15 مليار دولار أى أن الودائع لديها أكبر من التزاماتها ب 15 مليار دولار .وأضاف أن ال 35 مليار دولار احتياطات البنك المركزى بينها جزء من الذهب ، والباقى من 97% إلى 98% مستثمر فى أدوات دين حكومية (أذون خزانة أمريكية ، سندات خزانة أمريكية ، أذون خزانة ألمانية وأوروبية ، واذون خزانة إنجليزية، وأذون خزانة يابانية) مضيفا أن هذا الاستثمار الحالى هو الأكثر أمنا . وأوضح أن أن نسبة ال 2% المتبقية موضوعة فى بنوك عالمية وذلك نظرا للحاجة إليها لتمويل استيراد القمح والمواد الغذائية ولابد من أن تكون هناك بعض الأرصدة فى البنوك ، وأعاد التأكيد انه لا توجد خسارة فى البنك المركزى.وقارن بين الوضع الحالى وما كان موجودا منذ اربع سنوات ، حيث كان كل الاحتياطى فى ودائع مع البنوك ولو كانت هذه البنوك تعرضت لهزات لحدثت خسائر كبيرة .وأضاف العقدة أنه منذ ثلاث سنوات كان كل الاحتياط بالدولار إلى أن أصبح لدينا سلة عملات "دولار ، يورو ، واسترلينى ، ين " مبنية على احتياجاتنا لسداد الديون وعلى احتياجاتنا للتجارة الخارجية وذلك حتى لا نتعرض لاى مخاطر لو اعتمدنا على عملة واحدة .وتابع إنه لا مخاوف من انتشار العدوى من البنوك الاجنبية الى البنوك المصرية ، موضحا أن خطة إصلاح القطاع المصرفى التى أقرها الرئيس مبارك عام 2004 نجحت بنسبة تفوق ال 95%.
وقال الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى إن هذا البرنامج (خطة إصلاح القطاع المصرفى) اعتمد على محورين هما ، سعر الصرف ، وإعادة هيكلة القطاع المصرفى.أضاف أنه فى عام 2004 كان 80% من العملات المتداولة فى السوق الموازية (السوداء) وكان يوجد فرق السعر بين السوق الموازية والرسمية يبلغ نحو 15% ، مشيرا إلى أن الجنيه خسر فى عام 2004 من قيمته نحو 25% ، وهبط الاحتياطى من 21 إلى 14 مليارا.وأشار العقدة إلى أن البنك المركزى أخذ على عاتقه خلال ستة شهور ضبط سعر الصرف وسوق الصرف وإغلاق السوق السوداء إلى الأبد، موضحا أنه بعد مرور أربع سنوات من هذه الخطة اختفت السوق السوداء وحدث انتظام كامل لسوق الصرف وتحسن سعر الصرف ونجحنا فى ضبط سوق العملات منذ عام 2004 .وفيما يتعلق بالإصلاح البنكى، قال العقدة إنه فى عام 2004 كان جزءا كبيرا من القروض متعثر، وبعد وضع برنامج تم حل 90% من التعثر وتم عمل تسويات.وأكد محافظ البنك المركزى أن البنوك قوية وفى حالة ممتازة والقطاع المصرفى مليء وقوى ولديه قاعدة رأسمالية ويتم مراقبته بمنتهى الحسم من البنك المركزى، مشددا على أن الودائع آمنة، والبنوك قوية وليست فى حاجة إلى مساعدة.ولفت إلى أنه كان من المهم أيضا تطوير البنك المركزى، مشيرا إلى أنه تم عمل تطوير كامل فى البنك المركزى وأصبح لديه رقابة صارمة على البنوك.



رئيس الوزراء: مصر لن تبيع بنك القاهرة حالياً

رئيس الوزراء: مصر لن تبيع بنك القاهرة حالياً

Sun Oct 12, 2008 2:27pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء المصري احمد نظيف يوم الأحد إن الحكومة قررت عدم بيع بنك القاهرة "في المرحلة الحالية" في ضو الازمة المالية العالمية الحالية.
واضاف نظيف في مؤتمر صحفي في القاهرة ان الحكومة قررت عدم بيع البنك في هذه المرحلة لآن الظروف غير ملائمة.
وألغت مصر بيع حصة 67 في المئة من البنك المملوك للدولة في يوليو تموز قائلة ان قيمة العروض اقل مما ينبغي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي المصري لا يرى حاجة لدعم سعر الجنيه المصري

البنك المركزي المصري لا يرى حاجة لدعم سعر الجنيه المصري

Sun Oct 12, 2008 2:28pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة يوم الاحد ان البنك لا يرى حاجة للتدخل في السوق لدعم سعر صرف الجنيه المصري.
واضاف في مؤتمر صحفي ان البنك يتدخل بالطبع حين يكون هناك شيء غير عادي. واستدرك قائلا انه لا يرى سببا للقلق بشأن الضعف في سعر صرف الجنيه.
وقال ان البنك المركزي ليس مضطرا للتدخل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

21 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "النصر للأعمال المدنية" بواقع 1.25 جنيه للسهم

21 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "النصر للأعمال المدنية" بواقع 1.25 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 2:51 م

أعلنت شركة "النصر للأعمال المدنية" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 11" للشركة بواقع 1.25 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 21 أكتوبر على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 26 أكتوبر 2008 .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والتى عقدت يوم 22 سبتمبر الماضى قد أعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ، وتعيين المحاسب القانوني يسري على خلف مراقباً لحسابات الشركة عن عام 2007/2008 وتحديد أتعابه وفقاً لقرار مجلس الإدارة بجلسته بتاريخ 22 يوليو 2008 .
وأقرت الجمعية العامة العادية للشركة ما تم بخصوص استخدام رصيد الأرباح المرحلة والاحتياطيات الأخرى لتغطية التزامات عرضية، والمصادقة على تقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 والتصديق على القوائم المالية للشركة عن نفس السنة المالية المنتهية.
كما أقرت حساب توزيع الأرباح المقترح من خلال توزيع كوبون نقدى بواقع 1.25 جنيهاً للسهم الواحد .
وقامت الجمعية العامة بإبراء ذمة أعضاء مجلس إدارة الشركة وإخلاء مسؤليتهم من كافة التصرفات المتعلقة بإدارة الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 واعتماد ما تم صرفه لهم من مكافآت خلال العام المالي 2007/2008، والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع فيما يزيد عن الألف جنيه عن العام المالي 2008/2009 وتعيين مراقب الحسابات للعام المالي 2008/2009 وتحديد بدلات ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي 2008/2009 واعتماد مكافآت مجلس الإدارة عن عام 2007/2008 .

وزير: مصر تهدف لجذب 10 مليارات $ من الاستثمار الأجنبي المباشر

وزير: مصر تهدف لجذب 10 مليارات $ من الاستثمار الأجنبي المباشر

Sun Oct 12, 2008 1:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين يوم الاحد إن بلاده تريد جذب حوالي عشرة مليارات دولار من الاستثمار الاجنبي المباشر في العام المالي الحالي 2008-2009 .
ويقل الرقم عن المستوى المرتفع بصورة قياسية البالغ حوالي 13 مليار دولار الذي تحقق عام 2007-2008 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا التي حصدت "نوبل الاقتصاد" تواجه شبح كساد عظيم

أمريكا التي حصدت "نوبل الاقتصاد" تواجه شبح كساد عظيم


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/10/2008
من المفارقات أن تواجه أمريكا التي حصدت نحو ثلثي جوائز نوبل في الاقتصاد شبح كساد مالي عظيم، كما أن الجائزة الرفيعة لم تسلم من سهام أزمة الائتمان.
وحصل على الجائزة الرفيعة منذ إطلاقها عام 1968م 40 أمريكي من إجمالي 62 عالم اقتصادي، تلتها المملكة المتحدة وحصل 8 من خبرائها الاقتصاديين على الجائزة، ثم النرويج التي حصلت على الجائزة 3 مرات، فضلا عن سويديين وفرنسيين وكنديين، واقتصادي واحد من كل من ألمانيا وهولندا والهند والاتحاد السوفيتي السابق وإسرائيل. واختلف المؤرخون والباحثون الذين تناولوا علماء نوبل بالرصد حيث يحمل معظمهم جنسية مزدوجة.
وجدير بالذكر، أن الجائزة الرفيعة لم تسلم من سهام أزمة الائتمان العالمية حيث أدى تهديد كساد كبير للاقتصاد الأمريكي - أعتى اقتصاديات العالم- رغم انفراده بأبحاث متميزة في هذا الصدد أهلته لحصد معظم جوائز نوبل إلى إعادة النظر في أبحاث الاقتصاديين الأمريكيين ذاتهم، ودعا عدد من الخبراء أن تمنح الجائزة مستقبلا إلى الأبحاث المتميزة في نظريات تثبيت استقرار الاقتصاد أو نظريات الفوضى الجديدة.
ونظرية الفوضي هو فرع مستحدث في العلوم يعنى بدراسة ظواهر الاضطراب والاختلال واللانظام واللاخطية في مختلف المجالات كالمناخ وأداء أجهزة جسم الإنسان والسلوك، فضلآ عن الاقتصاد والتجارة وحركة الأسواق المالية .

26 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "العربية لحليج الأقطان" بواقع 0.30 جنيه للسهم

26 أكتوبر نهاية الحق فى كوبون "العربية لحليج الأقطان" بواقع 0.30 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 2:44 م

أعلنت شركة " العربية لحليج الاقطان" انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 12 " للشركة بواقع 0.30 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسه 26 أكتوبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 29 أكتوبر 2008 .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والتى عقدت فى 8 أكتوبر الجارى قد اعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن نتائج الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، وتقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، والتصديق على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 ، كما اعتمدت الجمعية العامة توزيع كوبون نقدى بواقع 30 قرش للسهم الواحد .
وقامت الجمعية بإبراء ذمة رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، وتعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن السنة المالية 2007/2008، وتحديد مكافأت وبدلات مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، واعتماد توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 200، والترخيص لمجلس الإدارة بإبرام عقود معاوضة ، والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع فيما يزيد على 1000 جنيه خلال السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2009 .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة العربية لحليج الأقطان المجمعة خلال
العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 112 % حيث سجلت صافى ربح قدره 292.9 مليون جنيه مقارنة بنحو 138.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 .


بيان من "العربية لحليج الأقطان" بخصوص ما نشر بإحدى الصحف

بيان من "العربية لحليج الأقطان" بخصوص ما نشر بإحدى الصحف

مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 2:24 م

أعلنت شركة "العربية لحليج الأقطان" أنه بخصوص ما تم نشره فى إحدى الصحف حول استحواذ الشركة العربية لحليج الأقطان على شركة الإسكندرية للغزل والنسيج أن ما ورد عن الدكتور المهندس/ هانى عبد اللطيف علما رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لحليج الأقطان أثناء اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم 8 أكتوبر 2008 .وردا على طلب أحد المساهمين بزيادة قيمة الكوبون عن ثلاثين قرشا أثناء مناقشة حساب التوزيع أنه لا داعى لزيادة قيمة الكوبون عن ثلاثين قرشا نظرا لظروف السوق الحالية وأن هناك فرصا استثمارية عديدة يمكن بها الاستفادة من النقدية المتوفرة بالشركة وذكر على سبيل المثال بعض الأسهم التى قلت قيمتها السوقية عن قيمتها العادلة أو الاسمية منها شركة الإسكندرية للغزل والنسيج وشركة مدينة نصر للإسكان والشركة العربية وبوليفار للغزل والنسيج وغيرها وكلها فرص استثمارية كبيرة وبالمناسبة فلقد صرح السيد محافظ البنك المركزى بالأهرام صباح اليوم ( العنوان الرئيسى) تأثر البورصة بما حدث فى العالم طبيعى وقد يوفر فرصا جيدة للاستثمار وأننا نرى أنه من واجب مجلس الإدارة ومن صميم عمله دراسة كل الفرص الاستثمارية الموجودة بالسوق وبالذات فى ظل الظروف الحالية للاستفادة من أحسنها ولايوجد أى قرارات أخرى بخلاف ماذكر.


"HSBC" يرتب قرضاً بـ500 مليون دولار لـ"المصرية للحفر"

"HSBC" يرتب قرضاً بـ500 مليون دولار لـ"المصرية للحفر"

جريدة المال
الاحد 12 أكتوبر 2008 11:45 ص
قاد بنك " HSBC " مصر تحالفا يضم 6 بنوك لترتيب قرض مشترك على شريحتين بقيمة 500 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للحفر البحري بهدف تمويل شراء حفارين بحريين تقوم بإنشائهما إحدى الشركات في سنغافورة.

ويقوم بنك "اتش اس بي سي" بدور المفورض الرئيسي لترتيب القرض والمدير الحصري لعمليات السجل ووكيل التسهيلات، كما أنه يقوم بدور وكيل الضمانات وبنك الحسابات إضافة إلى قيامه بدور الخبير التأميني، كما يوفر البنك أيضا ضمان أداء لبناء الحفار.

ويتكون القرض من شريحة البنك الياباني للتعاون الدولي " JBIC " تصل قيمتها إلى 270 مليون دولار والشريحة الثانية بقيمة 230 مليون دولار أمريكي.

ويقدمها التحالف المكون من "بنك اتش اس بي سي" مصر كمفوض رئيسي لترتيب القرض وبنك الإسكندرية سان باولو، وكريدي أجريكول مصر بصفتهما مفوضين لترتيب القرض والبنك الأهلي سوسيتيه جنرال وبنك مصر وبنك "بي، إن بي باريبا" مصر، والبنك العربي التجاري البريطاني.

قال مصدر مسئول بالشركة المصرية للحفر البحري إن عملية شراء الحفارين تعد جزءا من استراتيجية أكبر لزيادة عدد الحفارات المصرية لدعم برنامج الحفر والتنقيب لوزارة البترول مشيرا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى زيادة الاحتياطي المصري من النفط والغاز كما يهدف إلى زيادة الإنتاج المصري منهما.

وتم إنشاء الشركة المصرية للحفر البحري بمساهمة كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول وشريكهم الياباني في المشروع "تويوتا تسوشو" وذلك لمواجهة متطلبات برامج الحفر والتنقيب المصرية المتزايدة عن النفط والغاز.

من جانبه أكد منير الزاهد العضو المنتدب لبنك "اتش اس بي سي" مصر أن هذه الصفقة تعد شاهدا على مصداقية سجل بنك اتش اس بي سي مصر في مجال التمويل المشترك وقدرته على تمويل المشروعات خاصة في ضوء الظروف والمتغيرات المتلاحقة التي تمر بها الأسواق المالية.

من جهة أخرى أشار حلمي غازي، رئيس إدارة التمويل المهيكل ببنك اتش اس بي سي مصر، إلى أن إبرام هذه الصفقة يؤكد على ما لبنك " HSBC " من إمكانيات متعددة، والتزامه الدائم بتطوير صناعة المواد الهيدروكربونية المصرية من خلال الحلول التمويلية المبتكرة.

من جانبه لفت ويل راثفون، رئيس تمويل المشروعات لبنك اتش اس بي سي- بالمقر الرئيسي إلى أن هذه الصفقة تعد مثالا على مدى الانتشار العالمي لمجموعة اشت اس بي سي، حيث يقوم البنك بدور المنظم الرئيسي من خلال مكاتبه في القاهرة وطوكيو ولندن وسنغافورة.


دراسة الاستحواذ على "سبينالكس" وارء إيقاف التعامل على أسهم العربية لحليج الأقطان

دراسة الاستحواذ على "سبينالكس" وارء إيقاف التعامل على أسهم العربية لحليج الأقطان

مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 11:34 ص

أكد مجدى بشاى المدير المالى لشركة العربية لحليج الأقطان أن ما نشرته صحيفة الاقتصادية الصادرة اليوم حول قيام الشركة بإجراء دراسة للاستحواذ على شركة الإسكندرية للغزل والنسيج " سبينالكس" وراء إيقاف التعامل على السهم ، مشيرًا إلى أنه جارى الرد على استفسارات البورصة .وأظهرت نتائج أعمال الشركة العربية لحليج الأقطان المجمعة خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 112 % حيث سجلت صافى ربح قدره 292.9 مليون جنيه مقارنةً بنحو 138.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 . ويبلغ رأسمال شركة العربية لحليج الأقطان المُصدر والمدفوع نحو 1.258 مليار جنيه موزع على 251.741 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم.

سهم سابك يقفز 8 % والبورصة السعودية تغلق على ارتفاع

سهم سابك يقفز 8 % والبورصة السعودية تغلق على ارتفاع

Sun Oct 12, 2008 12:48pm GMT

الرياض (رويترز) - قفز سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 8.6 % ليساعد مؤشر البورصة السعودية على الاغلاق مرتفعا بعدما خفض البنك المركزي سعر الاقراض القياسي 50 نقطة أساس.
وأغلق سهم مصرف الراجحي مرتفعا بنسبة 4.2 % وارتفع سهم مجموعة سامبا المالية بنسبة 3.6 %.
وزاد المؤشر بنسبة 0.34 % الى 5814 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" تعتمد توزيع كوبون قيمته 1.75 جنيه للسهم

عمومية "مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" تعتمد توزيع كوبون قيمته 1.75 جنيه للسهم

خاص مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 1:05 م

كتب: هانى الشرقاوى
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة للعام المالى 2007 /2008 ، وتقرير مراقب الحسابات ورد الشركة عليه ، وتقرير الإدارة المركزية لتقويم الأداء بالجهاز المركزى للمحاسبات والرد عليه .
كما تم التصديق على المركز المالى فى 30 يونيو 2008 والحسابات الختامية عن العام المالى 2007 /2008 ، والموافقة على مشروع توزيع الأرباح المقترح للسنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 حيث وافقت العمومية على توزيع كوبون نقدى قيمته 1.75 جنيه للسهم .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
العام المالى 2007 /2008 قد أظهرت ارتفاع فى صافى أرباح الشركة بمعدل 33.4 % حيث سجلت صافى ربح قدره 28.8 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 21.6 مليون جنيه عن العام المالى 2006 /2007.
كما تقوم الجمعبة العامة العادية للشركة بالنظر فى إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة حتى 30 يونيو 2008 ، وإقرار العلاوة الدورية للعاملين بنسبة 100 % اعتبارًا من 1 يوليو 2008 ، وكذلك النظر فى اعتما تعديل الخطة الاستثمارية .


مبارك يعقد اجتماعين حول تأثيرالأزمة المالية العالمية على مصر

مبارك يعقد اجتماعين حول تأثيرالأزمة المالية العالمية على مصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/10/2008
عقد الرئيس حسنى مبارك اجتماعا ظهر اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة فى اطار بحث كافة الجوانب المتعلقة بالازمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية ومدى تأثيراتها المحتملة على الاوضاع الاقتصادية فى مصر .
وحضر الاجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ووزير الخارجية أحمد أبوالغيط ووزير الاعلام أنس الفقى ومحافظ البنك المركزى فاروق العقدة ووزيرالدولة للتنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان ووزير الاستثمار محمود محيى الدين ووزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد ووزير النقل المهندس محمد منصور والسيد جمال مبارك الامين العام المساعد وأمين السياسيات بالحزب الوطنىالديمقراطى .
وكان الرئيس مبارك قد عقد صباح اليوم اجتماعا موسعا استغرق ساعتين ونصف الساعة لمناقشة الموضوع نفسه حضره كل من رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزى ووزيرى الخارجية والاعلام والاستثمار والتجارة والصناعة . والنقل والامين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى .
كما حضره رئيس مجلس ادارة بنك مصر ورئيس اتحاد الصناعات المصرية ورئيس الاتحادالعام للغرف التجارية ورئيس مجلس ادارة البنك الاهلى ورئيس مجلس ادارة بنك "اتشاس بى سى" .

قادة الإتحاد الأوروبي يدرسون بباريس خطة لمواجهة الأزمة المالية

قادة الإتحاد الأوروبي يدرسون بباريس خطة لمواجهة الأزمة المالية

Sun Oct 12, 2008 12:19pm GMT

باريس (رويترز) - يعقد قادة دول منطقة اليورو اجتماعا طارئا في باريس يوم الاحد أملا في الاتفاق على اجراءات اوروبية محددة لمنع الذعر الذي يجتاح الأسواق حاليا من التسبب في اشد ركود اقتصادي عالمي منذ عقود.
واشار مسؤولون حكوميون الى ان من المتوقع التوصل الى أفعال لا أقوال في أول تجمع من هذا القبيل لما يوصف بمجموعة اليورو والذي أعد له على عجل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعدما هوت أسواق الاسهم حول العالم الأسبوع الماضي.
يأتي اجتماع الدول الخمسة عشر التي تستخدم اليورو عملة لها في أعقاب قمة لمجموعة السبع الغنية بواشنطن والتي لم تقدم تحركا ملموسا وجماعيا لكنها وعدت بفعل اي شيء ضروري لكسر الجمود الذي يعتري اسواق الائتمان.
كما سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان وبلاده ليست عضوا بمنطقة اليورو بساركوزي اليوم وقال مسؤول فرنسي ان مجموعة اليورو ستسخدم على الارجح حزمة انقاذ كشفت عنها لندن الاسبوع الماضي كمرجعية.
وقالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد قبيل مغادرتها واشنطن ليل السبت ان مجموعة اليورو ستتجاوز الحديث عن وسائل العلاج لتشرع في العمل.
واوضحت لاجارد ان القادة بحاجة الى اعلان "اجراءات تنفيذية مفصلة بأسرع ما يمكن وقبل فتح الاسواق اذا لزم الامر."
وقال ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل اللذان التقيا في فرنسا يوم السبت انهما اعدا "عددا محددا من القرارات" لتقديمها الى قمة اوروبية لمحاولة استعادة السيولة الطبيعية الى اسواق الائتمان.
وسيلتقي ساركوزي مع بروان ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروزو الساعة 3.30 مساء (1330 بتوقيت جرينيتش) قبيل قمة قادة منطقة اليورو التي ستنطلق بعد 90 دقيقة من ذلك التوقيت.
والعاصمة البريطانية لندن هي أكبر مركز مالي في اوروبا وقالت مصادر حكومية ان براون دعي ايضا الى المشاركة في جزء من مناقشات مجموعة اليورو.
وتوفر خطة الانقاذ البريطانية 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب كي تضخ في بنوكها و تدعو بشكل حاسم الى ضمان الاقراض بين البنوك والذي تجمد تقريبا في انحاء العالم.
وفي مقابلة مع صحيفة اوبزرفر يوم الاحد قال بروان انه سيحاول التوسط في التوصل خطة انقاذ اوروبية للبنوك تقوم على خطته منبها الى ان الأمر لكن يكون أسوأ بالنسبة للوظائف والرهون ومستقبل الاقتصاد.
وقالت صحيفة صنداي تايمز ان بريطانيا ستطلق اكبر عملية لانقاذ بنوكها في قطاع التجزئة المصرفية يوم الاثنين عندما تطلب بنوك اتش.بي.أو.اس وريال بنك اوف سكوتلاند ولويدز تي.اس.بي وباركليز ما اجماليه 35 مليار استرليني (60.5 مليار دولار) لاقالتها من عثراتها.
كما ستعزز دول اخرى من دورها لمساعدة البنوك المتعثرة حيث ستضمن استراليا ونيوزيلندا ودائع البنوك.
وذكرت تقارير اعلامية يوم السبت ان المانيا تعكف على اعداد حزمة انقاذ قد تصل الى 549 مليار دولار تشمل ضخ رأس مال بقيمة تزيد عن عشرة مليارات دولار في البنوك وضمانات للاقراض بين البنوك.
غير انه لا تزال هناك علامات استفهام بشأن فاعلية الجهود العالمية لحل الازمة.
فقد انتقد وزير الاقتصاد الهولندي فاوتر بوس رد فعل مجموعة السبع على الازمة قائلا امس انه في حين يوجد اتفاق على الاهداف فان البيان الختامي من واشنطن لم يتضمن شيئا عن الادوات التي ستستخدم لتحقيقها.
وانتقد بوس نقص القيادة وقال ان صندوق النقد الدولي يجب ان يلعب دورا قياديا في ايجاد حلول.
من تامورا فيديليه (شارك في التغطية جيمس ماكنزي في واشنطن)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قادة الإتحاد الأوروبي يدرسون بباريس خطة لمواجهة الأزمة المالية

قادة الإتحاد الأوروبي يدرسون بباريس خطة لمواجهة الأزمة المالية

Sun Oct 12, 2008 12:19pm GMT

باريس (رويترز) - يعقد قادة دول منطقة اليورو اجتماعا طارئا في باريس يوم الاحد أملا في الاتفاق على اجراءات اوروبية محددة لمنع الذعر الذي يجتاح الأسواق حاليا من التسبب في اشد ركود اقتصادي عالمي منذ عقود.
واشار مسؤولون حكوميون الى ان من المتوقع التوصل الى أفعال لا أقوال في أول تجمع من هذا القبيل لما يوصف بمجموعة اليورو والذي أعد له على عجل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعدما هوت أسواق الاسهم حول العالم الأسبوع الماضي.
يأتي اجتماع الدول الخمسة عشر التي تستخدم اليورو عملة لها في أعقاب قمة لمجموعة السبع الغنية بواشنطن والتي لم تقدم تحركا ملموسا وجماعيا لكنها وعدت بفعل اي شيء ضروري لكسر الجمود الذي يعتري اسواق الائتمان.
كما سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني جوردون بروان وبلاده ليست عضوا بمنطقة اليورو بساركوزي اليوم وقال مسؤول فرنسي ان مجموعة اليورو ستسخدم على الارجح حزمة انقاذ كشفت عنها لندن الاسبوع الماضي كمرجعية.
وقالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد قبيل مغادرتها واشنطن ليل السبت ان مجموعة اليورو ستتجاوز الحديث عن وسائل العلاج لتشرع في العمل.
واوضحت لاجارد ان القادة بحاجة الى اعلان "اجراءات تنفيذية مفصلة بأسرع ما يمكن وقبل فتح الاسواق اذا لزم الامر."
وقال ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل اللذان التقيا في فرنسا يوم السبت انهما اعدا "عددا محددا من القرارات" لتقديمها الى قمة اوروبية لمحاولة استعادة السيولة الطبيعية الى اسواق الائتمان.
وسيلتقي ساركوزي مع بروان ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروزو الساعة 3.30 مساء (1330 بتوقيت جرينيتش) قبيل قمة قادة منطقة اليورو التي ستنطلق بعد 90 دقيقة من ذلك التوقيت.
والعاصمة البريطانية لندن هي أكبر مركز مالي في اوروبا وقالت مصادر حكومية ان براون دعي ايضا الى المشاركة في جزء من مناقشات مجموعة اليورو.
وتوفر خطة الانقاذ البريطانية 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب كي تضخ في بنوكها و تدعو بشكل حاسم الى ضمان الاقراض بين البنوك والذي تجمد تقريبا في انحاء العالم.
وفي مقابلة مع صحيفة اوبزرفر يوم الاحد قال بروان انه سيحاول التوسط في التوصل خطة انقاذ اوروبية للبنوك تقوم على خطته منبها الى ان الأمر لكن يكون أسوأ بالنسبة للوظائف والرهون ومستقبل الاقتصاد.
وقالت صحيفة صنداي تايمز ان بريطانيا ستطلق اكبر عملية لانقاذ بنوكها في قطاع التجزئة المصرفية يوم الاثنين عندما تطلب بنوك اتش.بي.أو.اس وريال بنك اوف سكوتلاند ولويدز تي.اس.بي وباركليز ما اجماليه 35 مليار استرليني (60.5 مليار دولار) لاقالتها من عثراتها.
كما ستعزز دول اخرى من دورها لمساعدة البنوك المتعثرة حيث ستضمن استراليا ونيوزيلندا ودائع البنوك.
وذكرت تقارير اعلامية يوم السبت ان المانيا تعكف على اعداد حزمة انقاذ قد تصل الى 549 مليار دولار تشمل ضخ رأس مال بقيمة تزيد عن عشرة مليارات دولار في البنوك وضمانات للاقراض بين البنوك.
غير انه لا تزال هناك علامات استفهام بشأن فاعلية الجهود العالمية لحل الازمة.
فقد انتقد وزير الاقتصاد الهولندي فاوتر بوس رد فعل مجموعة السبع على الازمة قائلا امس انه في حين يوجد اتفاق على الاهداف فان البيان الختامي من واشنطن لم يتضمن شيئا عن الادوات التي ستستخدم لتحقيقها.
وانتقد بوس نقص القيادة وقال ان صندوق النقد الدولي يجب ان يلعب دورا قياديا في ايجاد حلول.
من تامورا فيديليه (شارك في التغطية جيمس ماكنزي في واشنطن)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي المصري يقول أن احتياطيات النقد الأجنبي والبنوك آمنة

المركزي المصري يقول أن احتياطيات النقد الأجنبي والبنوك آمنة

Sun Oct 12, 2008 12:39pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاحد أن احتياطياته من النقد الاجنبي والمراكز الخارجية للبنوك المصرية آمنة.
وقال محافظ البنك المركزي فاروق العقدة إن المراكز الخارجية للبنوك المصرية تبلغ حوالي 15 مليار دولار في حين قال إن احتياطيات البنك المركزي تبلغ حوالي 35 مليار دولار.
وأضاف العقدة في مؤتمر صحفي أن البنك المركزي يستثمر احتياطياته من النقد الاجنبي أساسا في أدوات مالية لديون سيادية مثل أذون الخزانة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: وزير المالية الكويتي يقول أن بلاده آمنة من الأزمة العالمية

صحيفة: وزير المالية الكويتي يقول أن بلاده آمنة من الأزمة العالمية

Sun Oct 12, 2008 12:26pm GMT

الكويت (رويترز) - قال وزير المالية الكويتي في تصريحات نشرت يوم الاحد أن اقتصاد الكويت ليس معرضا للازمة المالية الائتمانية العالمية وأن صندوق الثروة السيادية في البلاد سيواصل دعم البورصة بعد انخفاض حديث.
وقال الوزير مصطفى الشمالي لصحيفة الانباء أن ثاني أكبر بورصة عربية ستتعافى بعدما اتخذت الحكومة اجراءات لدعم الاسهم المتراجعة. وأضاف أن الوقت حان للعودة الى الشراء في السوق.
وقال ان "الكويت امنة اقتصاديا وبورصة الكويت من أفضل البورصات في العالم."
واضاف ان هيئة الاستثمار الكويتية "ستكون داعما اساسيا للسوق."
ومع مطالبة البرلمان بالتحرك بعد انخفاض في البورصة عقب الازمة الائتمانية العالمية قررت الحكومة الاسبوع الماضي اتخاذ مجموعة اجراءات منها زيادة استثمار هيئة الاستثمارات.
وستطلع الحكومة اللجنة المالية في البرلمان يوم الأحد على الاجراءات لوقف تراجع البورصة.
وذكرت صحيفة القبس اليومية في تقرير لم تنسبه لمصدر أن هيئة الاستثمار وافقت على استثمار مليار دينار أخرى (3.73 مليار دولار) في سوق البورصة بعدما أنفقت 280 مليون دينار كخطوة أولى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حكومة الإمارات تتعهد بحماية البنوك من المخاطر الائتمانية

حكومة الإمارات تتعهد بحماية البنوك من المخاطر الائتمانية

Sun Oct 12, 2008 11:28am GMT

دبي (رويترز) - ذكرت وكالة أنباء الامارات الرسمية يوم الاحد أن حكومة دولة الامارات العربية المتحدة وافقت يوم الاحد على اتخاذ اجراءات لحماية الاقتصاد ووعدت بحماية البنوك من المخاطر الائتمانية وضمان الودائع المصرفية.
وأضافت أن الحكومة وافقت أيضا على ضخ سيولة كافية في النظام إذا احتاج الامر وتسهيل الاقراض بين المصارف.
ونقلت عن رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان قوله أن الاقتصاد الوطني والقطاع المالي قويان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أوراسكوم للإنشاء" تشترى 669.532 ألف سهم خزينة

"أوراسكوم للإنشاء" تشترى 669.532 ألف سهم خزينة

مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 12:16 م

أعلنت شركة "أوراسكوم للانشاء و الصناعة" فى بيان لها اليوم عن قيامها خلال الفترة من 6 أكتوبر وحتى 10 أكتوبر الجارى بشراء عدد 853.104 ألف (أسهم خزينة) من شهادات الإيداع الدولية أو ما يعادل عدد 1.706208 مليون سهم عادي وتم شراء عدد 669.532 ألف سهم خزينة من الأسهم المحلية بحد أقصى 253 جنيه وبحد أدنى 205.01 جنيه .
وكانت الشركة قد أعلنت يوم الأربعاء الماضى عن شراء عدد 60877 (أسهم خزينة) من شهادات الإيداع الدولية بما يعادل عدد 121.754 ألف سهم عادى وتم شراء عدد 30.100 ألف سهم خزينة من الأسهم المحلية بحد أقصى 323.04 جنيه مصرى وبحد أدنى 309.2 جنيه مصرى .

مصرفيون: المركزي السعودي يخفض سعر الريبو 50 نقطة أساس

مصرفيون: المركزي السعودي يخفض سعر الريبو 50 نقطة أساس

Sun Oct 12, 2008 11:54am GMT

الرياض (رويترز) - قال مصرفيون ان المملكة العربية السعودية خفضت سعر الريبو للمرة الاولى في 20 شهرا اليوم الاحد الى خمسة في المئة من 5.50 في المئة وخفضت اشتراطات الاحتياطي الى عشرة في المئة من 13 في المئة.
وارسلت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) مذكرة الى اقسام الخزانة في البنوك لاخطارها بالقرار.
وقال رئيس الخزانة في بنك محلي لرويترز ان المذكرة "قالت ان الضغوط التضخمية بدأت تظهر علامات على التراجع وان الطلب المحلي على الائتمان ما يزال نشطا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي: استثمارات الحكومة السعودية في محافظ منخفضة المخاطر

البنك المركزي: استثمارات الحكومة السعودية في محافظ منخفضة المخاطر

Sun Oct 12, 2008 11:14am GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير بمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد إن استثمارات الحكومة السعودية موجودة في محافظ منخفضة المخاطر وليس لها استثمارات مباشرة في البنوك.
وقال نائب المحافظ محمد الجاسر لتلفزيون العربية أن السعودية تعتمد على محافظ متدنية المخاطر يسهل تسييلها حتى وان كانت العوائد منخفضة.
وأضاف أن من المعروف جيدا أن الاستثمارات السعودية تتم بأسلوب محافظ جدا. وقال انه يتمنى أن يكون من اعتادوا انتقاد هذه السياسة لديهم الشجاعة للاعتراف بأن هذا هو الطريق الصحيح.
وأضاف أن السعودية لا تذهب وتشتري حصة خمسة في المئة في هذا البنك أو ذاك.
وتابع أن ودائع السعوديين في البنوك المحلية ليست في خطر بسبب الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لا تفكير في وقف تصدير الأسمدة

لا تفكير في وقف تصدير الأسمدة

جريدة المال
الاحد 12 أكتوبر 2008 11:33 ص

استبعد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة في تصريحات خاصة لـ"المال" إمكانية وقف تصدير الأسمدة لتوفيرها بالأسواق المحلية أسوة بما حدث مع منتجي الأسمنت والأرز.

قال رشيد إن المعروض بالسوق المحلية من الأسمدة يفوق الطلب بكثير، مشيرا إلى أن أسعار الأسمدة بالسوق المحلية أقل من مثيلتها العالمية.

وأضاف أن أسعار الأسمدة التي سيتم توزيعها على المزارعين ستظل على مستوياتها رغم زيادة أسعار تسليم المصنع من الشركات المنتجة.

وأشار رشيد إلى أن بنك التنمية والائتمان الزراعي قام برفع سعر شراء طن الأسمدة من الشركات المنتجة ليصل إلى 1000 جنيه للطن مقابل 750 جنيها بنسبة زيادة تصل 33.3%.

ولا تزال أسعار الأسمدة في السوق السوداء تدور حول معدلاتها لتصل إلى 2800 جنيه للطن في ظل صعوبة الحصول على كميات الأسمدة المطلوبة للمزارعين من قبل بنك التنمية والائتمان الزراعي.

يذكر أن بنك التنمية والائتمان الزراعي هو الموزع الوحيد للأسمدة في السوق المحلية بعد حصوله على كامل إنتاج الشركات بعد أن كان التوزيع يتم من خلال 3 جهات، وهي الجمعيات التعاونية والقطاع الخاص بالإضافة إلى بنك التنمية.


بورصة دبي تقلص نطاق تقلب الأسهم إلى 10 % من 15 %

بورصة دبي تقلص نطاق تقلب الأسهم إلى 10 % من 15 %

Sun Oct 12, 2008 11:31am GMT

دبي (رويترز) - قلص سوق دبي المالي النطاق الذي يفرضه على حركة الاسهم اليومية الى عشرة % من 15 % يوم الاحد للحد من أثر تقلب السوق العالمية والذي أدى الى انهيار في البورصات العالمية.
وقالت البورصة في بيان ان القرار اتخذ "نظراً للظروف الاستثنائية والتقلبات الحادة التي تمر بها الاسواق المالية العالمية."
وأفادت البورصة ان هذا الاجراء مؤقت لكنها لم تحدد اطارا زمنيا معينا.
وعلى مدى اسابيع تراجعت اسواق البورصة في المنطقة الاولى لتصدير النفط في العالم مع تضرر ثقة المستثمرين من الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يتوقع إتجاه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة في نوفمبر القادم

التجاري الدولي يتوقع إتجاه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة في نوفمبر القادم

خاص مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 11:29 ص
قالت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى تقرير حديث لها عن التضخم :" بأنه من المدهش أن التضخم تراجع عن مستوياته المرتفعة فى المناطق الحضرية ليسجل نسبة 21.5 % فى سبتمبر 2008 بزيادة قدرها 0.3 % على مدار أغسطس 2008 . وأشار التقرير إلى أن تلك التهدئة قد تكون مصحوبة بانخفاض أسعار النفط بمانسبته 12.8 % ، وتصفية الآثار على أسعار السلع الغذائية ليؤدى إلى تباطؤ معدل النمو السنوى من 30.9 % فى أغسطس 2008 إلى 25.4 % مرتفعاً بمقدار 0.1 % شهرياً .
وقد قادت أسعار السلع الغذائية فى جزء ما إلى انخفاض أسعار الفاكهة بمقدار 9.7 % بعكس الشهر السابق ، وأضاف التقرير إلى أن السجائر والمشروبات الكحولية قد سجلت ارتفاعاً شهرياً وذلك بسبب الزيادة فى ثمانية من ماركات أسعار السجائر المحلية اعتباراً من 1 سبتمبر 2008 .
وذكر التجارى الدولى أن التراجع الذى حدث فى سبتمبر كان بمثابة مفاجئة لها نظراً لتوقعها استمرار ارتفاع التضخم ، ولكن مع الاضطرابات العالمية الراهنة والمتوقعة وكذلك الكساد العالمى فقد قامت شركة التجارى الدولى بإعادة تقديراتها . حيث تعتقد التجارى الدولى أن التضخم سيواصل الانخفاض ليسجل 19.7% فى أكتوبر 2008 مدفوعاً بالزيادة السنوية المتوقعة بمقدار 22 % فى أسعار الغذاء وذلك بسبب الانخفاض المتوقع فى أسعار النفط ، وخاصة مع الأزمة المالية العالمية الراهنة ، حيث تتوقع متوسط التضخم أن يبلغ 18.8% فى عام 2008 .
وعلى الجانب الآخر ومع التباطؤ المتوقع فى الاقتصاد العالمى وتوقع المزيد من الانخفاض فى أسعار النفط ، بالإضافة إلى التباطؤ فى الرقم القياسى لأسعار المستهلكين ، لذلك تتوقع التجارى الدولى أن البنك المركزى المصرى سيثبت أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة الاحتكارات والأسعار المنعقدة فى 6 نوفمبر . وجدير بالذكر أن البنك المركزى قد قام برفع الودائع ومعدلات الاقراض لليلة واحدة ووفقاً لمعدل الخصم بمقدار 50 نقطة أساسية وذلك فى اجتماع لجنة الاحتكارات والأسعار فى 18 سبتمبر إلى 11.5 % و 13.5 % و 11.5 % على التوالى .


شركة صينية تستثمر 60 مليون دولار في تطوير منطقة السويس الاقتصادية والتجارية في مصر

شركة صينية تستثمر 60 مليون دولار في تطوير منطقة السويس الاقتصادية والتجارية في مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 12 أكتوبر 2008 10:47 ص
وقعت شركة (تيدا)الصينية الاستثمارية المساهمة اليوم إتفاقية تعاونية مع صندوق التنمية الصيني والأفريقي بشأن إستثمار 60 مليون دولار أمريكي لانشاء شركة تطوير وإدارة منطقة السويس الاقتصادية والتجارية في مصر. وأوضح بيان صحفى أصدرته الشركة الصينية اليوم من مقرها فى مدينة تيانجين الساحلية أن إختيار منطقة السويس الاقتصادية والتجارية يعزى سببه الى موقعها الاستراتيجى كونها ملتقي قارات أوربا وآسيا وأفرقيا، وتتجاوز مساحتها الاجمالية 5 كيلومترات مربعة، وقد بنيت فيها منشآت البنية الأساسية بما فيها الطرق ومعدات توفير المياه والكهرباء والغاز وورشات معيارية،، وعليه فقد إستقبلت هذه المنطقة 11 مؤسسة صينية تجاوز إجمالي إستثماراتها سقف 100 مليون دولار أمريكي. ويذكر أن صندوق التنمية الصيني والأفريقي تأسس في العام 2007 لدعم مشاريع المؤسسات الصينية في أفريقيا، وحجم أصول الصندوق يبلغ خمسة مليارات دولار أمريكي.

البنك المركزي: استثمارات الحكومة السعودية في محافظ منخفضة المخاطر

البنك المركزي: استثمارات الحكومة السعودية في محافظ منخفضة المخاطر

Sun Oct 12, 2008 11:14am GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير بمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد إن استثمارات الحكومة السعودية موجودة في محافظ منخفضة المخاطر وليس لها استثمارات مباشرة في البنوك.
وقال نائب المحافظ محمد الجاسر لتلفزيون العربية أن السعودية تعتمد على محافظ متدنية المخاطر يسهل تسييلها حتى وان كانت العوائد منخفضة.
وأضاف أن من المعروف جيدا أن الاستثمارات السعودية تتم بأسلوب محافظ جدا. وقال انه يتمنى أن يكون من اعتادوا انتقاد هذه السياسة لديهم الشجاعة للاعتراف بأن هذا هو الطريق الصحيح.
وأضاف أن السعودية لا تذهب وتشتري حصة خمسة في المئة في هذا البنك أو ذاك.
وتابع أن ودائع السعوديين في البنوك المحلية ليست في خطر بسبب الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبيار "الكويتية" تستثمر 5.4 مليار جنيه في مصر

أبيار "الكويتية" تستثمر 5.4 مليار جنيه في مصر

صحيفة البورصة
الاحد 12 أكتوبر 2008 10:35 ص
كشفت مصادر مطلعة في شركة "أبيار الكويتية" للتطوير العقاري عن توجه الشركة لعقد شراكات إستراتيجية مع جهات استثمارية مصرية بهدف إقامة مشروعات مهمة في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، وأوضحت المصادر أن المشروعات التي تنوي الشركة إقامتها في مصر بداية من الشهرين المقبلين عبارة عن استثمارات عقارية متنوعة ما بين فنادق وفيلات إضافة إلى قنوات عقارية أخرى ستتضح ملامحها خلال العام المقبل.وعن حجم الاستثمارات المستهدفة للشركة في مصر أفادت المصادر أن أبيار تتجه إلى مشروعات بقيمة تصل إلى 5.4 مليار جنيه مصري لافتة إلى أن هناك خارطة استثمارية تحت الدراسة لتحديد الفرص الحيوية في السوق المصرية .. عن الآلية التي يتوقع إتباعها في مشروعات الشركة قالت المصادر أن هناك مساعي لتأسيس أذرع وشركات استثمارية وعقارية ضخمة بالتحالف مع شركاء مصريين.. وحول توسعات أبياء الأخرى أشارت المصادر إلى أن الشركة لديها خارطة للتوسع في أسواق عربية وخليجية أخرى منها السعودية حيث تمتلك أبيار شركة أبيار السعودية والتي ينتظر زيادة رأسمالها إلى 1.5 مليار ريال سعودي خلال المرحلة المقبلة لافتة إلى أن هذه الشركة تعمل على شراء الأراضي والدخول في صفقات من العيار الثقيل للتخارج والشراء في معظم مناطق المملكة العربية السعودية.


"النعيم" توجه 50 مليون جنيه للاستثمارات في البورصة

"النعيم" توجه 50 مليون جنيه للاستثمارات في البورصة

جريدة المال
الاحد 12 أكتوبر 2008 10:31 ص

كشف هاني توفيق رئيس مجلس إدارة شركة "النعيم القابضة" للاستثمارات والاستشارات المالية عن تخصيص 50 مليون جنيه من السيولة المتوفرة بالشركة للاستثمار في الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية بصفة أساسية، وبعض الأسواق الخليجية.قال توفيق في تصريحات لـ"المال" إن التركيز الأساسي ينصب على شراء أسهم الشركات العقارية وذلك لسببين رئيسيين، أولهما أن العقارات تعد الملاذ الآمن الحقيقي للأموال في ظل الأزمة العالمية والتباطؤ الاقتصادي المرتقب، والثاني هبوط أسعار أسهم الشركات العقارية إلى مستويات جذابة لا يمكن تجاهلها.من ناحية أخرى، خطت شركة النعيم القابضة عدة خطوات تجاه تأسيس وإطلاق صناديق الاستثمارات الأربعة، التي كشفت "المال" عنها في أعداد سابقة.. حيث حصلت الشركة على ترخيص إطلاق أحد الصندوقين اللذين ستؤسسهما "النعيم" لصناديق الاستثمار وهو الصندوق الخاص بالاستثمار في البورصة المصرية، ومن المقرر أن تستثمر "النعيم" فيه 50 مليون جنيه – كنواة للصندوق- على أن يتم زيادة رأسماله تدريجيا عقب بدء النشاط. أما الصندوق الثاني الذي ستؤسسه النعيم لصناديق الاستثمار فيأخذ الصبغة الإقليمية وستضخ النعيم به أيضا 50 مليون جنيه.ومن المقرر أن تؤسس شركة "يوتيفاند الإماراتية" التابعة لـ"النعيم" صندوقين آخرين أحدهما إسلامي والثاني خليجي وتوفر النعيم لهما 100 مليون جنيه مناصفة بين الصندوقين. وتجهز "النعيم" حاليا مذكرة الطرح الخاصة بصندوق الاستثمار في الأسهم الصغيرة والمتوسطة ضمن بورصة "النيل" بهدف تغطية جميع أنشطة وأسهم هذه السوق، التي ترعى فيها "النعيم للاستثمارات المالية" إحدى شركات "النعيم" الشركات الثلاث التي تم قيدها في بورصة النيل حتى الآن.ومن المنتظر أن يبلغ رأسمال هذا الصندوق 100 مليون جنيه.


القاهرة للإسكان تشتري أربع قطع أراض بزهراء المعادي

القاهرة للإسكان تشتري أربع قطع أراض بزهراء المعادي

مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 10:25 ص

قامت شركة القاهرة للإسكان والتعمير بشراء 4 قطع بمساحة إجمالية 6387.49 متر مربع بمدينة زهراء المعادي لإقامة أحياء سكنية عليها. قال محمد زيتون رئيس مجلس إدارة الشركة :" إن التكلفة الإجمالية للأراضي 28.278.364 جنيهًا في الوقت الذي يجري إنشاء 5 عمارات بالهضبة الوسطى مساحتها الكلية 7780 مترًا مسطحًا ووحداتها 199 وحدة، و3 عمارات سكنية بالمندرة بالإسكندرية مساحتها الكلية 3816 مترًا مسطحًا ووحداتها 250 وحدة، بينما لم يتم تحديد ميعاد لقيد أسهم زيادة رأس المال ".ذكر بيان للشركة أنها بصدد شراء أربع قطع أراض بمساحة 35780 مترًا مربعًا بمدينة زهراء المعادي وجاري إعداد الدراسات والتصميمات للأراضي بمدينة زهراء المعادي بمساحة 18.322 مترًا مربعًا وأرض هليوبوليس الجديدة وأرض التجمع الخامس.قامت الشركة بزيادة رأسمالها المصدر من 93.750 مليون جنيه إلى 468.750 مليون جنيه بزيادة 375 مليون جنيه موزعة على 75 مليون سهم لقدامى المساهمين بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم بالإضافة إلى مصاريف الإصدار و5.5 قرش للسهم.أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة النصف الأول من العام الحالي حتى 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة 11.4%.حققت صافي ربح 3.362 مليون جنيه مقارنةً بـ3.016 مليون جنيه النصف الأول لعام 2007.


مجلس إدارة "جنوب الوادى للأسمنت" يقرر زيادة رأسمال الشركة عن طريق الاكتتاب

مجلس إدارة "جنوب الوادى للأسمنت" يقرر زيادة رأسمال الشركة عن طريق الاكتتاب

مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 10:06 ص

وافق مجلس إدارة شركة "جنوب الوادى للأسمنت" بجلستة المنعقدة يوم الخميس الماضى الموافق 9 أكتوبر 2008 على دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى زيادة رأس مال الشركة المصدر من 2.070273665 مليار جنيه إلى 2.587852080 مليار جنيه بزيادة قدرها 517.568415 مليون جنيه موزعة على عدد 103.513683 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم وبدون مصروفات إصدار للسهم أو علاوة إصدار وبواقع سهم واحد لكل أربعة أسهم أصلية على أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع قرار مجلس الإدارة موضع التنفيذ وكذلك الترتيب والاتفاق مع البنك متلقى الاكتتاب لسداد كامل الاكتتاب خلال شهر من تاريخ الإعلان .
وبررت الشركة اتجاهها لزيادة رأس المال المصدر بأنه جاء نتيجة لاحتياج سداد المصاريف الطارئة والمستجدة أخيرًا والتى فرضت على الشركة كقيمة الرخصة وتكاليف إدخال الكهرباء والغاز بالإضافة إلى تسديد المبالغ المستحق دفعها تحت حساب حصتنا البالغة 46 % من مصنع أسمنت من نسبة مساهمتنا مع شركة صناعات مواد البناء بأسيوط البالغ طاقته 1.5 مليون جنيه وكذا باقى احتياجات الشركة الراهنة لتكاليف إنشاء محطات الخرسانة الجاهزة فى المناطق المختلفة فى جمهورية مصر العربية .
وكانت الشركة قد أعلنت عن انتهاءها من تنفيذ المرحلة الأولى بمصنع الشركة بمحافظة بنى سويف وقال بيان للشركة :" إن المرحلة الأولى والخاصة بإنتاج الأسمنت تضمنت تنفيذ الطواحين كاملة وجميع المباني الإدارية والخدمات والبنية التحيتة ومحطة كهرباء مؤقتة ومشروعات إدخال الغاز الطبيعي والكهرباء الحكومية والمياه وربط المصنع بشبكة طرق الجمهورية بتكلفة مقدارها 871.2 مليون جنيه مصري تقريبًا .
وأشار إلى أن تجارب التشغيل الفعلية بدأت فى 25 مايو الماضى إضافة إلى بدء إنتاج الخرسانة الجاهزة لمصنع أسمنت ببني سويف .
أضاف البيان أن العمل مستمر للوصول لتشغيل مصنع الأسمنت بالكامل بالطاقه القصوى للإنتاج الفعلي وقدرها 1.5 مليون طن سنويًا .
وحول التنفيذ الفعلي للمرحلة الثانية أشار إلى أن تلك المرحلة هى لإنتاج خام الكلنكر وبلغت التكلفة المنصرفة عليها حتى الأن حوالي 220 مليون جنيه مصري تقريبًا بنسبة 25 % من المبلغ المشار إليه عاليه ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية في موعد غايته سبتمبر 2009 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 10.4 % حيث سجلت صافي ربح قدره 240.625 مليون جنيه مقارنةً بنحو 217.827 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .


برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه: بلوم-مصر يؤسس صندوقاً للاستثمار فى الأسهم

برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه: بلوم-مصر يؤسس صندوقاً للاستثمار فى الأسهم

صحيفة البورصة
الاحد 12 أكتوبر 2008 9:44 ص

يعتزم بنك بلوم- مصر طرح صندوق للاستثمار فى الأسهم المتداولة بالبورصة برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه.
وعملت "البورصة" أن شركة برايم لادارة الأصول ستدير صندوق بلوم ذو العائد التراكمى والتوزيع الدورى ينتهى البنك من موافقة الجهات الرقابية على الصندوق خلال الأسابيع القادمة واعتماد نشرة الاكتتاب ويعد صندوق بلوم مصر هو أول صندوق يؤسسه البنك ويستهدف اقتناص فرصة تدنى الأسعار الحالية لتكوين محفظة جيدة من الأوراق القوية تدعم أداء الصندوق مع تحسن حالة الأسواق العالمية والمحلية.

باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال: افتتاح مشروعات طلعت مصطفى في السعودية أول نوفمبر

باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال: افتتاح مشروعات طلعت مصطفى في السعودية أول نوفمبر

صحيفة البورصة
الاحد 12 أكتوبر 2008 8:55 ص
تستعد مجموعة طلعت مصطفى لافتتاح الأعمال الإنشائية في مشروعيها بالمملكة العربية السعودية مع بداية نوفمبر المقبل.. صرح بذلك جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة وذكر أن المساحة الإجمالية للمشروعين تصل إلى 8 ملايين متر مربع ويبلغ حجم استثمارات المشروعين 10 مليارات ريال سعودي، وأشار السوافطة إلى أن المجموعة تركز حاليا على السوق السعودية بصفة مؤقتة مشيرا إلى انتهاء الدراسات الخططية لمشروع المجموعة في الإمارات مع تأجيل التنفيذ لصعوبة البدء في عدة مشروعات في وقت متزامن.وعن استثمارات المجموعة في دول شرق أوروبا والتي كانت قد أعلنت عنها منذ فترة.. قال السوافطة أن المجموعة استقرت مؤخرا على السوق الأوكرانية وحددت بالفعل بعض قطع الأراضي لتنفيذ مشروعاتها، وأشار إلى أن المفاوضات تجري حاليا بين المجموعة والشركات الأوكرانية المالكة للأراضي للاتفاق على كيفية بيع الأراضي ورسم سياسات التعاون بين مجموعة طلعت مصطفى والمستثمرين المحليين في أوكرانية، ورفض السوافطة الإفصاح عن اسم الشريك الأوكراني الذي تجري معه المفاوضات.وتعاقد المجموعة مع شركة HVC البريطانية المتخصصة في القطاع الفندقي لإجراء دراسات على 17 سوقا أوربيا لاختيار الأفضل منها.كانت مجموعة طلعت مصطفى قد أعلنت منذ فترة عن اعتزامها اقتحام السوق الأوربية والاستثمار في القطاع الفندقي بنحو 1.7 مليار دولار بتطوير 20 فندقا في غضون 9 سنوات.وعن تأثير هبوط البورصة على عمليات التوريق لمحافظ مديونيات مشروعي الرحاب ومدينتي قال السوافطة أن تراجع البورصة لن يؤثر على السندات التي تعتزم المجموعة طرحها مشيرا إلى أن فكرة طرح السندات كان مخططا لها أن تتم على دفعات وما زالت هذه العملية قيد الإجراءات لأن توريق محافظ المديونيات يحتاج إلى خطوات معقدة.

صندوق النقد يحذر من انهيار مالي

صندوق النقد يحذر من انهيار مالي

Sun Oct 12, 2008 12:06am GMT

واشنطن (رويترز) - حذر صندوق النقد الدولي يوم السبت من ان النظام المالي العالمي على شفا الانهيار في الوقت الذي وعدت فيه فرنسا والمانيا برد اوروبي على الازمة في محاولة لمنع اسوأ انخفاض عالمي منذ عشرات السنين.
وقال صندوق النقد الدولي انه يؤيد خطة مجموعة السبع في محاولة لتحقيق الاستقرار في الاسواق وحث على توخي"حذر غير عادي والتنسيق والاستعداد لاتخاذ عمل جريء" لاحتواء العاصفة التي تجتاح الاسواق .
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في لقائهما في فرنسا انهما "اعدا عددا معينا من القرارات" لتقديمها في اجتماع يعقده يوم الاحد الزعماء الاوروبيون في الوقت الذي يعملون فيه بشكل محموم لاعادة اسواق الائتمان المعطلة الي العمل بشكل عادي.
ودعت الولايات المتحدة الى التحلي بالصبر ولكن صندوق النقد الدولي قال ان الوقت ضيق بعد ان اخفقت الدول الصناعية في الاتفاق على اجراءات ملموسة لانهاء الازمة خلال اجتماع عقد يوم الجمعة.
وقال دومينيك ستراوس رئيس صندوق النقد الدولي ان"تزايد القلق ازاء القدرة على الوفاء بالديون لدى عدد من اكبر المؤسسات المالية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها والمؤسسات الاوروبية دفع النظام المالي العالمي الى شفا انهيار منظم."
واعرب ستراوس في وقت لاحق عن ثقته في ان العمل الحكومي سيثبت قوة تكفي "لانهاء تجمد" الاسواق في الايام المقبلة.
والتقى الرئيس جورج بوش مع مسؤولي الاقتصاد بمجموعة السبع ومسؤولين من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وقال ان الدول الصناعية الكبرى ستتعاون على حل الازمة.
وقال بوش"انني واثق ان بامكان الاقتصاديات الكبيرة في العالم التغلب على التحديات التي نواجهها" واضاف ان واشنطن تعمل بأسرع ما يمكن لتنفيذ برنامج للانقاذ المالي تبلغ تكلفته 700 مليار دولار تمت الموافقة عليه قبل اسبوع.
واضاف ان"المزايا لن تتحقق بين عشية وضحاها ولكن مع سريان تلك التحركات فانها ستساعد على اعادة الثقة لاسواقنا والثقة لمؤسساتنا المالية."
واجتاح الذعر الاسواق العالمية مما دفع الاسهم الى ادنى مستوى لها منذ خمس سنوات يوم الجمعة وجعل البنوك توقف السيولة. واوقف هذا عمليات الاقراض مما هدد بتحويل انكماش اقتصادي عالمي الى ركود عميق بشكل خطير.
وقال هنري بولسون وزير الخزانة الامريكي ان الاخطار المحيقة بالاقتصاد العالمي تعد"الاخطر والاكثر تحديا في التاريخ الحديث."
وقال مصدر قريب من الرئاسة الفرنسية ان اجتماعا طارئا يعقده زعماء منطقة اليورو يوم الاحد سيناقش برنامج انقاذ مصرفي حيث يأخذ مبادرة بريطانية لضمان الاقراض بين البنوك كمرجع.
وصرح ساركوزي بأن دول منطقة اليورو تسعى الى حل مشترك ولكنه امتنع عن توضيح اي شيء محدد. ويعتزم ساركوزي الاجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون قبل فترة وجيزة من اجتماع دول منطقة اليورو يوم الاحد.
واعربت كريستين لاجارد وزيرة الاقتصاد الفرنسية عن حذرها بشأن المقترحات البريطانية قائلة انه سيكون من المتعين مراجعة ضمانات الاقراض بين البنوك او الودائع المصرفية لضمان الا تسبب تشوهات في السوق في الاتحاد الاوروبي.
واذا عرض بلد واحد ضمانات فبامكانه زيادة الضغوط على جيرانه كي يفعلوا المثل.
وتوفر خطة الانقاذ البريطانية التي طرحت الاسبوع الماضي 50 مليار جنيه استرليني /86 مليار دولار/ من اموال دافعي الضرائب لضخها في بنوكها وتدعو الى ضمان الاقراض بين البنوك والذي تجمد بشكل شبه كامل في كل انحاء العالم.
وقالت تقارير لوسائل الاعلام يوم السبت ان المانيا تعد خطة انقاذ قد تصل قيمتها الى 549 مليار دولار تشمل ضخ راس مال سهمي قيمته مليارات الدولارات في بنوكها وضمانات للاقراض بين البنوك.
وتعهدت الدول الغنية يوم الجمعة باتخاذ كل الخطوات الضرورية لانهاء تجميد اسواق الائتمان وضمان ان تستطيع البنوك جمع اموال ولكنها لم تقدم اي شيء محدد بشأن عمل جماعي.
وفي بيان مقتضب جاء بمثابة مفاجأة لم تصل مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان الى حد تأييد الاقتراح البريطاني بضمانات الاقراض بين البنوك وهو امر اعتبره كثيرون في وول ستريت مهم لانهاء الذعر المتزايد في الاسواق.
وقال كينيث روجوف وهو استاذ بجامعة هارفارد وكبير الاقتصاديين سابقا بصندوق النقد الدولي انه كان من الافضل لمجموعة السبع تبني نسخة ما من الخطة البريطانية حتى تشعر البنوك بثقة تكفي لتخفيف قبضتها على الاقراض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رود: أستراليا ستضمن ودائع البنوك لمدة ثلاث سنوات

رود: أستراليا ستضمن ودائع البنوك لمدة ثلاث سنوات

Sun Oct 12, 2008 5:08am GMT

كانبيرا (رويترز) - اعلن رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الاحد ان استراليا ستضمن كل الودائع المصرفية لمدة ثلاث سنوات وستضمن ايضا التمويل بمبالغ كبيرة للبنوك الاسترالية في محاولة لمواجهة ازمة الائتمان العالمية.
وقال رود للصحفيين ان استراليا ستوفر ايضا اربعة ملايين دولار استرالي/2.6 مليار دولار/ للسندات التي يدعمها الرهن العقاري للمساعدة في الحفاظ على السيولة للمقرضين من غير البنوك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: بريطانيا تبدأ برنامجاً لإنقاذ أربعة بنوك

صحيفة: بريطانيا تبدأ برنامجاً لإنقاذ أربعة بنوك

Sun Oct 12, 2008 2:08am GMT

لندن (رويترز) - قالت صحيفة صنداي تايمز ان بريطانيا ستبدأ اكبر برنامج انقاذ مصرفي يوم الاثنين عندما تطلب اكبر اربعة بنوك وهي اتش بي او اس ورويال بنك اوف سكوتلند ولويدز تي اس بي وباركليز امدادها بنحو 35 مليار جنيه استرليني /60.5 مليار دولار/.
واضافت الصحيفة على موقعها على الانترنت ان هذه الخطوة غير المسبوقة ستجعل الحكومة اكبر صاحبة اسهم في بنكين على الاقل وهما اتش بي اوس اس ورويال بنك اوف سكوتلند . ولم تذكر الصحيفة مصدرا لمعلوماتها.
وقالت صنداي تايمز ان من المقرر ان يطلب رويال بنك اوف سكوتلند الذي هبطت قيمته السوقية لاقل من 12 مليار استرليني من الوزراء ضمان الحصول على 15 مليار جنيه استرليني نقدا.
واضافت ان بنك اتش بي او اس وهو اكبر بنك يقدم قروضا عقارية في بريطانيا يسعى للحصول على عشرة مليارات جنيه استرليني ويريد لويدز سبعة مليارات جنيه استرليني ويحتاج باركليز الى ثلاثة مليارات استرليني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business