الاثنين، ١٣ أكتوبر ٢٠٠٨

دراسة: الشركات الكبرى في أوروبا قادرة على تجاوز الأزمة لشهور

دراسة: الشركات الكبرى في أوروبا قادرة على تجاوز الأزمة لشهور

Mon Oct 13, 2008 9:53pm GMT

لندن (رويترز) - قال محللون لدى بنك أونيكريدت يوم الاثنين ان الشركات الكبرى ذات التصنيفات الائتمانية الممتازة في أوروبا لديها سيولة كافية وخطوط ائتمان غير مستغلة تمكنها من تجاوز جمود سوق السندات لعام واحد اخر على الاقل.
واستعرض البنك احصاءات بشأن 126 شركة هي الشركات المقترضة المئة غير المالية على مؤشر اي تراكس أوروبا وأكبر 40 شركة مصدرة للسندات عدا بعض الشركات المكررة.
وقال سفين كريتمير الرئيس المشارك لبحوث ائتمان الشركات لدى أونيكريدت "اذا ظلت سوق السندات مغلقة فلن تفلس أي من تلك الشركات بسبب ذلك."
ولم يتوصل الى أي اتفاق لاصدار سندات في أوروبا منذ أكثر من أربعة أسابيع عندما طلب بنك ليمان براذرز الحماية من الدائنين في 15 سبتمبر ايلول.
وأضاف كريتمير أنه على عكس الشركات الامريكية التي تعتمد غالبا على أسواق السندات والاوراق المالية التجارية في تمويلها تعول الشركات الاوروبية في الغالب على القروض المصرفية ويمكنها حاليا الحصول على تسهيلات ائتمانية متجددة من بنوكها لتمويل الانفاق الرأسمالي ومتطلبات رأس المال العامل.
وقالت الدراسة "جرى توقيع اغلب تلك التسهيلات في عامي 2006 و2007 لثلاثة الى خمسة أعوام بشروط مغرية جدا وفي وقت كان تطور الجدارة الائتمانية للشركات مستقرا الى ايجابيا والسيولة وفيرة بسوق الائتمان."
وصنفت أونيكريدت السيولة لدى 49 شركة من اجمالي الشركات على أنها "ممتازة" وهو ما يعني أن الاموال المتاحة لديها تتجاوز كل الديون المستحقة قصيرة الاجل والسيولة لدى 41 على أنها "قوية" أي أن الاموال لديها تزيد على قيمة السندات قصيرة الاجل والاوراق المالية التجارية المستحقة.
وصنفت السيولة لدى 23 شركة بأنها "سليمة" حيث تتجاوز الاموال وخطوط الائتمان غير المستغلة كل الديون المستحقة قصيرة الاجل من أي نوع والسيولة لدى 13 شركة على أنها "كافية" حيث تتجاوز الاموال وخطوط الائتمان غير المستغلة قيمة السندات والاوراق المالية التجارية المستحقة.
ومن بين الشركات الثلاث عشرة المصنفة ضمن الفئة "كافية" بي.ام.دبليو ورينو ودياجيو وهينكل وبي.بي وايبردرولا واي.دي.بي وايني وريبسول واتلانتيا ويونيون فينوسا وهايدلبرج للاسمنت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تضع اللمسات الأخيرة على خطة شراء أسهم البنوك

الخزانة الأمريكية تضع اللمسات الأخيرة على خطة شراء أسهم البنوك

Mon Oct 13, 2008 9:38pm GMT

واشنطن (رويترز) - اجتمع وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون بكبار المصرفيين في وول ستريت يوم الاثنين لوضع خطة تشتري الحكومة بموجبها أسهما في الشركات المالية بغية استعادة الثقة في الاسواق المضطربة.
وتعكس الخطة قيد التطوير تحولا سريعا في تفكير صناع السياسات في واشنطن الذين انصب تركيزهم حتى الايام القليلة الماضية على امتصاص الاصول المعدومة من البنوك.
وقد تقدم المبادرة الجديدة تعافيا أسرع لنظام مصرفي مصاب بالشلل وتقرب الولايات المتحدة أكثر من موقف أوروبا حيث تعهدت الحكومات يوم الاثنين بمليارات الدولارات لاعادة رسملة البنوك أو ضمان القروض.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 936 نقطة محققا أكبر مكاسبه ليوم واحد على الاطلاق مع ترحيب المستثمرين بالخطوات على جانبي الاطلسي. وقد يعلن عن الخطة الامريكية بحلول يوم الثلاثاء.
وقال واين أبيرناثي خبير السياسة لدى رابطة المصرفيين الامريكيين متحدثا عن أحدث جهود الخزانة الامريكية "لاتزال هناك سحابة ... فوق البنوك لكن من المأمول أن تكون هذه أولى أشعة الشمس."
ويحضر اجتماعات يوم الاثنين بمبني الخزانة الامريكية مسؤولو جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا وسيتي جروب وجيه.بي مورجان تشيس اند كو ومورجان ستانلي ونيويورك ميلون فضلا عن بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وتيموثي جيثنر رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة لشراء أسهم بقيمة 250 مليار دولار

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة لشراء أسهم بقيمة 250 مليار دولار

Mon Oct 13, 2008 11:30pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر مالي مطلع ان وزارة الخزانة ستكشف يوم الثلاثاء النقاب عن خطة تتكلف 250 مليار دولار لشراء حصص أسهم في المؤسسات المالية بالاضافة الى ضمان مدته ثلاثة اعوام للاقراض بين البنوك.
وقال المصدر المطلع على الخطة انها ستتضمن ايضا النص على تغطية بلا حدود من المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع من الان وخلال عام 2009 .
وبالاضافة الى ذلك فانه من المتوقع ان تبلغ حكومة بوش الكونجرس رسميا انها تعتزم استخدام المئة مليار دولار المتاحة التالية بموجب خطة الانقاذ التي اقرها الكونجرس في وقت سابق من هذا الشهر وقيمتها 700 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: الدول قادرة على تجاوز الأزمة إذا تحركت سريعاً

صندوق النقد: الدول قادرة على تجاوز الأزمة إذا تحركت سريعاً

Mon Oct 13, 2008 10:12pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن الدول ستتمكن من تجاوز أسوأ أزمة مالية منذ سنوات ما دامت تتصرف بشكل سريع وشامل وبالتعاون فيما بينها.
وتأتي تصريحات دومينيك ستراوس كان في اليوم الاخير لاجتماعات وزراء مالية دول العالم في واشنطن.
وقال ستراوس كان خلال اجتماع مجلس محافظي صندوق النقد والبنك الدوليين "انني على ثقة من أن بامكاننا الخروج من هذه الازمة باقتصاداتنا ومجتمعاتنا سليمة.
"نحتاج من أجل استعادة الثقة والاستقرار الى تدخل حكومي في الاسواق المالية يكون واضحا وشاملا وبالتعاون بين الدول."
واضاف أن على الحكومات استخدام جميع أدوات السياسة المتاحة للحد من اثار الازمة.
وبخصوص الاقتصادات الكبرى قال ستراوس كان انه ينبغي استخدام السياسة المالية لتخفيف الضغوط عندما تكون على أشدها مثلما هو الحال في قطاعي المال والاسكان. وأضاف أن على الحكومات الاستعداد لاجراء تحفيز مالي أوسع اذا كان ذلك في استطاعتها.
وعن الاسواق الصاعدة قال انه ينبغي للدول استخدام احتياطياتها من العملة لتمويل النقص المؤقت والمفاجيء في تدفق رأس المال. وستحتاج دول أخرى لزيادة اسعار الفائدة تمشيا مع تزايد علاوات المخاطر لوقف خروج رأس المال وتعزيز الثقة في عملاتها.
وقال كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي انهما مستعدان لتوفير الموارد للدول التي تحتاج اليها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: أمريكا ستعمل على إعادة الاستقرار للنظام المالي

بوش: أمريكا ستعمل على إعادة الاستقرار للنظام المالي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/10/2008

قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستعمل على إعادة الاستقرار للنظام المالي الذي يمر بأزمة عميقة.
وجاء كلام الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي عقده في حديقة البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني، والذي قال إن بوش يرتب لاجتماع لقادة الدول الثماني الكبرى خلال الأسابيع القادمة لمناقشة الأزمة المالية العالمية.
وامتدح بوش الخطوات الأخيرة التي كشفت عنها الدول الأوروبية لاحتواء أزمة الائتمان العالمية، كما امتدح الخطوات التي أعلنت خلال اجتماع وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبار الأسبوع الماضي.
وقال بوش إن "الولايات المتحدة ستظل تعمل على تطبيق الاجراءات المالية التي تتفق مع خطة السبع الكبار وأهمها مساعدة المصارف على الحصول على رأس المال، وتقوية النظام المالي وتفعيل أسواق الائتمان وإعادة الثقة إلى نظامنا المالي."
في غضون ذلك شهدت بورصات آسيا وأوروبا انتعاشا نسبيا في بداية التعاملات الصباحية وذلك بعد أن تحرك قادة العالم باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الأزمة المالية العالمية.
فقد سجلت بورصة لندن ارتفاعا بأكثر من 5 % تزامنا مع إعلان الحكومة البريطانية خطة لإنقاذ ثلاثة من أكبر البنوك البريطانية بنحو 37 مليار جنيه.إسترليني.
وارتفع مؤشر فوتسي 100 بنحو 242 نقطة مسجلا 4174 نقطة في بداية التعاملات، وكان مؤشر بورصة لندن تراجع الجمعة الماضية بنسبة 9 % فيما وصف بأسوأ أسبوع في أسواق المال البريطانية منذ 1987 .
وفي فرانكفورت ارتفع مؤشر داكس 30 بنسبة 5 % في بداية التعاملات الصباحية مسجلا 4787 نقطة بعد أن كان قد خسر بسبب الأزمة المالية أكثر من خمس قيمته.
وسجلت بورصة باريس ارتفاعا مماثلا بأكثر من 5 %.
كما بدأت أسواق الخليج في استعادة عافيتها وارتفعت البورصة السعودية بنحو 5.4 % في بداية التعاملات متخطية ستة آلاف نقطة بعد أن لحقت بها الأسبوع الماضي خسائر انفخضت بالمؤشر إلى ادنى مستوى منذ أربع سنوات.
وسجلت بورصتا الإمارات العربية المتحدة تقدما بنسبة 3.3 % في دبي و 4.5 % في أبوظبي، وجاء ذلك بعد أن قررت الحكومة الإماراتية أمس الاحد ضمان الودائع في البنوك بهدف حماية النظام المصرفي.
وشهدت بروصة الدوحة ارتفاعا بعد قرار الحكومة القطرية شراء أسهم للبنوك بقيمة خمسة مليارات دولار.
اما أسواق هونغ كونغ فتعافت نوعا ما من خسائرها يوم الجمعة الماضي وارتفع مؤشرها الرئيسي عند الإغلاق بنحو عشرة في المائة بفضل المكاسب لدى بدء حركة التعاملات.
وكذلك تراجعت أسعار الأسهم والسندات في تايوان وشنغهاي في حين تغلق اليوم أسواق طوكيو في عطلة رسمية.
ويرى محللون اقتصاديون أن المستثمرين يترقبون مدى تأثير خطط الإنقاذ على النظام المالي العالمي.

النفط يقفز أربعة بالمئة وخطط إنقاذ البنوك تثير صعوداً عالمياً

النفط يقفز أربعة بالمئة وخطط إنقاذ البنوك تثير صعوداً عالمياً

Mon Oct 13, 2008 9:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أكثر من أربعة بالمئة يوم الاثنين وذلك مع صعود الاسواق العالمية بعدما أطلقت عدة حكومات برامج انقاذ لمساعدة البنوك.
وأعلنت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وحكومات أوروبية أخرى عن حزم انقاذ لدرء الازمة المالية العالمية في حين قال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ان واشنطن تضع خططا لشراء حصص مساهمة في مؤسسات مالية.
وصعد الخام الامريكي 3.49 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 81.19 دولار للبرميل بعدما تراجعت الاسعار يوم الجمعة الى أدنى مستوياتها منذ العاشر من سبتمبر أيلول 2007 لمخاوف بشأن تأثير الازمة المالية على الطلب وهروب المستثمرين الى أصول أكثر أمنا.
وزاد سعر مزيج برنت في لندن 3.37 دولار مسجلا 77.46 دولار للبرميل.
وصعدت مؤشرات الاسهم الامريكية أكثر من 11 بالمئة في معاملات يوم الاثنين بعدما مرت بأسوأ أسبوع لها على الاطلاق.
وقال توم بنتز من بي.ان.بي باريبا لعقود السلع الاولية "أعتقد أن حزم الانقاذ المصرفي ربما حققت استقرار أسواق المال ونحن نقتفي أثرها صعودا.
"الدولار أضعف مقابل اليورو أيضا والسعوديون خفضوا شحنات النفط الى أوروبا في نوفمبر (تشرين الثاني)."
وأقبل المستثمرون على النفط وسائر السلع الاولية هذا العام للتحوط من ضعف الدولار والتضخم قبل أن ينزل الخام عن مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا سجلها في يوليو تموز بفعل تباطوء الطلب على الوقود في الولايات المتحدة ودول متقدمة أخرى.
ودفع تراجع أسعار الخام بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الى الدعوة لخفض مستويات الانتاج عندما تعقد المنظمة اجتماعا طارئا في 18 نوفمبر.
وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم الاثنين ان أوبك ستدرس خفض الانتاج اذا لم يكن العالم يحتاج الى نفطها.
وقال "حدث تراجع في الطلب وانتاج أوبك الحالي أكثر مما تستطيع السوق استيعابه."
وبحسب مصادر تجارية خفضت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم وأكثر أعضاء أوبك نفوذا امدادات نوفمبر الى واحدة من شركات التكرير الرئيسية في أوروبا لكنها أبلغت شركات تكرير اسيوية رئيسية أن الشحنات لن تتغير.
وبعدما راهن طويلا على ارتفاع أسعار النفط أقر جولدمان ساكس يوم الاثنين بأن الاضطراب المالي العالمي سينال بدرجة أكبر بكثير من الطلب وأن أسعار الخام قد تصل الى 50 دولارا اذا تفاقمت الازمة.
وقال فريق أبحاث أسواق السلع الاولية لدى جولدمان "لقد هونا من عمق ومدة الازمة المالية العالمية وتداعياتها على نمو الاقتصاد والطلب على السلع."
وخفض البنك هدفه لسعر النفط الخام الامريكي بنهاية العام الى 70 دولارا للبرميل من توقعات سابقة بلغت 115 دولارا للبرميل وقلص توقعاته لمتوسط السعر في 2009 بمقدار الثلث الى 86 دولارا للبرميل.
(شارك في التغطية جين مريمان في لندن وفاين وونج في بيرث)
من ماثيو روبنسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المخازن فارغة في أكبر مصنع للذهب في العالم

المخازن فارغة في أكبر مصنع للذهب في العالم

سي. إن. إن. العربية
13/10/2008

بريتوريا، جنوب أفريقيا(CNN) - باتت مخازن أكبر مصنع للذهب في العالم، والذي يقع في جنوب أفريقيا، خاوية تقريبا في الآونة الأخيرة.
ووسط أزمة مالية عاصفة، كان من تداعياتها تنامي الخوف لدى المستثمرين على صحة البنوك، والأسهم والعقارات، تزايد تحويل الكثيرين لأموالهم إلى الذهب.
وقال خبراء الصناعة إنّ رفوف الذهب الخاوية في منشأة "رند" لصنع الذهب، هي نتيجة لطلب غير مسبوق على المعدن النفيس حيث أنّ المستثمرين يرغبون في استثمارات مستقرة.
وقال الرئيس التنفيذي لمصنع "رند" جوف ميليت "أعتقد أنّه لا حدود للطلب في هذه الآونة. وإذا تمعّنتم في الخسائر التي وصلت إلى مليارات الدولارات في العديد من أسواق الأسهم وكذلك أجواء الشكّ، فإننا بصدد الحديث عن أطنان وأطنان من الذهب التي دخلت هذه الأسواق."
ويقول الخبراء إنّ المستثمرين الكبار يخزّنون في هذه الآونة سبائك الذهب في خزائن خاصة لينأوا بأنفسهم عن مشاكل أزمة الأسواق الحالية، رغم أنّ الملاجئ الآمنة مثل الذهب، تعيش بدورها تحت وطأة عدم الأمان الذي خلفه الإعصار المالي.
وكانت حركة أسعار الذهب متذبذبة في نهاية الأسبوع بعد لجأ المستثمرون المرعوبون الذين اشتروا الذهب، في بيعه من أجل الحصول على السيولة.
والاثنين، هبط سعر الأوقية من الذهب بمقدار 24 دولارا ليستقر عند نحو 836 دولارا.

قطر تشتري أسهم بنوكها والأسهم الخليجية ترتفع

قطر تشتري أسهم بنوكها والأسهم الخليجية ترتفع

Mon Oct 13, 2008 8:44pm GMT

دبي (رويترز) - بدأت قطر خطة قيمتها 5.3 مليار دولار لشراء أسهم البنوك يوم الاثنين في أكبر خطوة حتى الان من جانب دولة عربية خليجية لدعم الثقة في بنوكها مما دفع اسهم المنطقة للارتفاع.
وكان صناع القرار في الشرق الاوسط قد انضموا الى اوروبا والولايات المتحدة في مكافحة الازمة المالية التي أضرت بأسهم البنوك وهددت الانتعاش الذي بدأ قبل خمسة أعوام ومن المرجح ان تتخذ الدول الغنية المزيد من الخطوات.
ومن ناحية أخرى اتجهت الصناديق السيادية التي تسيطر على أصول بتريليونات الدولارات للاستثمار في الداخل بدلا من الخارج في تحول مفاجيء بالنسبة للغربيين الذين كانوا يعولون على هذه المؤسسات الاستثمارية الخليجية في عمليات انقاذ مؤسساتهم المتضررة من الازمة المالية.
وقالت وكالة الانباء القطرية الرسمية ان هيئة الاستثمار القطرية (الصندوق السيادي القطري) ستشتري ما بين عشرة و20 في المئة من راسمال البنوك المدرجة في سوق الدوحة للاوراق المالية لتعزيز الثقة في السوق.
وأضافت الوكالة أن الهيئة ستشتري الاسهم بسعر الاغلاق يوم الاحد.
ونقلت الوكالة عن خالد بن راشد الخاطر مدير ادارة السياسات الاقتصادية في مصرف قطر المركزي قوله ان هذا التحرك يأتي على الرغم من أن "وضع الاقتصاد القطري شديد المتانة بشهادة جميع مؤسسات التقييم الدولية" وان الاقتصاد القطري "قادر على امتصاص أضعاف الاثار التي يمكن ان تترتب على هذه الازمة".
واضاف أن "ما قام به جهاز قطر للاستثمار يعتبر تناسقا هاما مع الاتجاه العام في العالم نحو زيادة دور الدولة في الاقتصاد الوطني."
ودفع القرار اسعار الاسهم في الخليج للارتفاع بشدة فزاد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 10.5 بالمئة وهو اقوى ارتفاع له على الاطلاق. وارتفع مؤشر البورصة القطرية 8.5 بالمئة.
وقال عادل ناصر المتعامل في يونايتد سكيوريتيز في مسقط "الناس بدأت تستعيد ثقتها في السوق."
وفيما يعتبر دليلا اخر على الارتياح خفت الضغوط على الائتمان في الامارات العربية والسعودية اذ تراجعت اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك في البلدين قليلا في اشارة واضحة على تراجع الضغوط منذ أن بدأت اسعار الفائدة في الارتفاع في يونيو حزيران الماضي.
ويأتي التراجع بعد يوم واحد من اعلان الامارات انها ستضمن ودائع البنوك. وأوضحت موقفها اليوم الاثنين قائلة ان الضمان سيغطي ودائع ثلاث سنوات ومنها المودعة لدى بنوك أجنبية تتركز أعمالها في البلاد.
وقال والتر بومبليانو من بنك أبوظبي التجاري "كانت هذه رسالة قوية للغاية وجهتها الحكومة لطمأنة البنوك والمودعين. نتوقع ان تخف التوترات في الاسواق وتعود لطبيعتها قريبا."
والكويت هي الدولة الخليجية الاخرى التي قالت ان وحدتها السيادية ستشترى أسهم محلية لدعم الاسعار بعد ان تضررت البورصة المحلية بشدة بسبب خروج جماعي للمستثمرين من اسواق الدول النامية.
وجاءت خطوة قطر لشراء الاسهم وخطوة الامارات لضمان الودائع في اسبوع مزدحم بالنسبة لصناع القرار في الخليج الذي يجاهدون لمنع عدوى الازمة المالية في الغرب من الانتشار. وخفضت السعودية يوم الاحد سعر إعادة الشراء الاساسي بمقدار 50 نقطة أساس في خطوة مفاجئة لاستعادة الثقة.
وقال راج مدها المحلل المصرفي في المجموعة المالية القابضة-هيرميس في دبي انه يتوقع ان تتخذ دول خليجة اخرى خطوات اضافية في الايام القليلة المقبلة.
وقد تشمل الخطوات التالية وضع ودائع سيادية في البنوك التجارية وزيادة رؤوس اموال البنوك ذات رؤوس الاموال الضعيفة وضخ السيولة في سوق التعاملات فيما بين البنوك.
وقال مدها "انه اسلوب نشط من جانب قطر ان تضخ السيولة في القطاع." وأضاف "قد يحتاجون كذلك الى الايداع بشكل مباشر في البنوك. وينطبق ذلك ايضا على الامارات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العراق يعرض على شركات النفط الأجنبية عقوداً للمشاركة في الربح

العراق يعرض على شركات النفط الأجنبية عقوداً للمشاركة في الربح

Mon Oct 13, 2008 8:36pm GMT

لندن (رويترز) - عرض وزير النفط العراقي على شركات النفط الاجنبية تفاصيل عقود تستطيع بموجبها الاستثمار في ثمانية حقول كبيرة للنفط والغاز وقال ان الفائزين سيحصلون على حصة من الايرادات الاضافية التي يولدونها.
وأبلغ الوزير حسين الشهرستاني مؤتمرا صحفيا عقب محادثات بين 35 شركة مؤهلة مبدئيا ومسؤولين عراقيين يوم الاثنين أن الشركات "حريصة جدا" على دخول المنافسة على العقود.
وستحتفظ شركات النفط الوطنية العراقية بحصة أغلبية في الشركات التي ستؤسس لتشغيل الحقول في حين تستطيع الشركات الاجنبية تملك حتى 49 في المئة فرادى أو في اطار مجموعات.
لكن بدلا من الحصول على رسم ثابت مقابل ضخ النفط كما توقع الكثيرون بموجب ما يسمى "عقود الخدمة" وجهت الدعوة الى الشركات لتقديم العطاءات على حصة من الايرادات الاضافية التي تحققها بعد تخطي عقبات معينة.
وتتمتع العروض الارخص بفرصة أفضل للفوز.
وعمليا يسمح هذا للشركات بالمشاركة في أرباح الحقول بدلا من اجبارها على العمل كشركات خدمة وهو ما لا تفضله عموما.
وقال الشهرستاني انه توجد حاجة الى المساعدة الخارجية لرفع الانتاج الى المستوى اللازم لتمويل اعادة بناء العراق.
وقال "الانتاج الحالي لا يفي بأي حال بحاجاتنا لاعادة تطوير البلاد."
والعقود مثيرة للجدل في بلد على غرار الكثير من جيرانه له تاريخ طويل من التشكك حيال الاستثمار الاجنبي في قطاعه النفطي. وتسري العقود 20 عاما وستحصل الشركات على دخلها نقدا أو في صورة كميات من النفط.
وقال الشهرستاني انه يأمل في زيادة انتاج الحقول المعروضة 1.5 مليون برميل يوميا مقارنة مع مجمل انتاج العراق الان البالغ نحو 2.5 مليون برميل يوميا.
وتشمل قائمة الشركات المؤهلة أسماء غربية عملاقة مثل اكسون موبيل ورويال داتش شل وشركات نفط حكومية من الصين والهند.
وقال معظم مسؤولي الشركات الذين حضروا العرض التوضيحي ان من السابق لاوانه قول ما اذا كانوا سيقدمون عروضا أما لا لانهم بحاجة الى فحص الشروط المعروضة وبعض البيانات لكن معظمهم قالوا انه كان عرضا ايجابيا.
ويتعين على الشركات دفع علاوات توقيع لا تقل عن عشرة ملايين دولار والالتزام ببرامج عمل صارمة للفوز بصفقات.
وقال جريج موتيت الرئيس المشارك لمجموعة بلاتفورم غير الحكومية التي تتخذ من بريطانيا مقرا والمعنية بشؤون البيئة وحقوق الانسان انه يأمل أن تفي الحكومة بوعدها نشر العقود في صورتها الكاملة قريبا لضمان شفافية عملية منح التراخيص.
وأضاف موتيت أن العراق معرض لخطر الحصول على صفقات سيئة لان الشركات قد تقدم عروضا تشمل تكاليف باهظة تتعلق بالامن في حين أن التكاليف ستتراجع مع الوقت.
وأبلغ رويترز على هامش العرض الترويجي "في غضون خمس أو عشر سنوات سيستمر تقاسم الايرادات بطريقة تعكس المناخ الامني الراهن."
من توم برجن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المفوضية الأوروبية توافق على خطتي البنوك البريطانية والأيرلندية

المفوضية الأوروبية توافق على خطتي البنوك البريطانية والأيرلندية

Mon Oct 13, 2008 8:28pm GMT

بروكسل (رويترز) - وافقت المفوضية الاوروبية يوم الاثنين على حزمة انقاذ للنظام المصرفي البريطاني وبرنامج أيرلندي معدل للضمان المصرفي يشمل البنوك ذات الملكية الاجنبية التي تمارس نشاطا كبيرا في البلاد.
وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي في بيان ان كلا من الخطتين "متوافق مع قواعد الاتحاد الاوروبي للمساعدة الحكومية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية أكثر من 11 بالمئة

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية أكثر من 11 بالمئة

Mon Oct 13, 2008 8:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - نفضت وول ستريت عن نفسها أسوأ أسبوع لها على الاطلاق وحققت أفضل أداء لها في جلسة واحدة على الاطلاق يوم الاثنين مع تعهد الدول في أنحاء العالم بضخ السيولة في بنوكها المتأزمة لدعم النظام المالي العالمي.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 936.42 نقطة أي ما يعادل 11.08 في المئة ليصل الى 9387.61 نقطة.
وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 104.06 نقطة أو 11.57 في المئة مسجلا 1003.31 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 194.74 نقطة أو 11.81 في المئة الى 1844.25 نقطة.
وهذه أفضل مكاسب بالنقاط في يوم واحد على الاطلاق لمؤشري داو وستاندرد اند بورز 500 والافضل بالنقاط لمؤشر ناسداك منذ يناير كانون الثاني 2001.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة مع صعود الأسهم

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة مع صعود الأسهم

Mon Oct 13, 2008 7:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة يوم الاثنين مقتدية بأسواق الاسهم العالمية التي أنعشتها تحركات حكومية لتحقيق الاستقرار في القطاع المالي.
واستمدت عقود الخام دعما اضافيا من صعود اليورو مقابل الدولار وتقرير عن تراجع امدادات النفط السعودية الى أوروبا في نوفمبر تشرين الثاني وذلك بعد هبوط الاسعار الى أدنى مستوياتها في 13 شهرا الاسبوع الماضي جراء مخاوف بشأن الطلب وانخفاض أسواق الاسهم العالمية.
وارتفع الخام تسليم نوفمبر في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 3.49 دولار أي ما يعادل 4.49 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 81.19 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاثنين 79.45 دولار وأعلى سعر 82.52 دولار.
وكان أدنى سعر لبرميل الخام في معاملات الجمعة 77.09 دولار هو أقل مستوى لعقد أقرب استحقاق منذ سجل 76.92 دولار في 11 سبتمبر أيلول 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"سيتي غروب" تنهي صراعها على تملك "واكوفيا"

"سيتي غروب" تنهي صراعها على تملك "واكوفيا"


سي. إن. إن. العربية
13/10/2008


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - بعد تواصل الصراع على تملك مصرف "واكوفيا"بين مصرفي "سيتي غروب" و"ويلز فارغو"، تمكنت الأخيرة من عقد صفقة بقيمة بضعة مليارات من الدولارات عقب موافقة المحكمة العليا الأمريكية على عملية الاندماج.
وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت مزاحمة كبيرة بين المصرفين، بعد أن أوقف القاضي بالمحكمة العليا الأمريكية عملية اندماج مصرفي "واكوفيا" و"ويلز فارغو" مؤقتاً عند احتجاج مصرف "سيتي غروب" الذي دخل في اتفاقية تملك "واكوفيا" أوائل الأسبوع الماضي.
وصرحت مجموعة "سيتي غروب" أنها أنهت المحادثات التي انطلقت على أمل الوصول إلى حل للأزمة مع مصرف "ويلز فارغو" الخميس الماضي، كما أنها لم تعد ترغب في تملك أي أصول في "واكوفيا".
وأكدت مجموعة "سيتي غروب" أن لا نية لها بتعطيل عملية الاندماج بين "ويلز فارغو" و"واكوفيا"، إلا أنها ستستمر بتعقب الخسائر التي ألحقت بها من قبل المصرفين بسبب خرقهما العقد.





ومن المعروف أن "ويلز فارغو" تعتبر المهيمنة على العمليات المصرفية من شرق البلاد إلى غربها في الولايات المتحدة.
في حين، بلغت خسائر مجموعة "سيتي غروب" حوالي 18 مليار دولار خلال الأرباع المالية الثلاثة الماضية.
وكان مصرف "واكوفيا"، الذي اعتبر رابع أكبر مصرف في الولايات المتحدة، قد أعلن عن خسائر هائلة للربع الثاني من العام الجاري، بلغت 8.9 مليار دولار
وأعلن المصرف في تموز الماضي أن الفترة ما بين إبريل/نيسان ويونيو/حزيران، شهدت خسارة 4.20 دولارا للسهم، مقارنة بنتائج الفترة عينها من العام الماضي، حيث كسب المصرف 2.36 مليار دولار، أو ما يعادل 1.23 دولارا للسهم، وذلك بعد يوم على تحذير وزير الخزينة الأمريكية من "أشهر صعبة."




واقتصرت العوائد التي حصل المصرف عليها خلال تلك الفترة على 7.5 مليار دولار، مقابل 8.69 مليار دولار العام الماضي، علماً أن الخبراء كانوا قد رجحوا أن تسجل العوائد 8.37 مليار دولار.

هيدرا العقارية تشتري 47 بالمئة من أسماك الإماراتية

هيدرا العقارية تشتري 47 بالمئة من أسماك الإماراتية

Mon Oct 13, 2008 4:52pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة هيدرا العقارية الاماراتية يوم الاثنين انها استحوذت على حصة 47.43 بالمئة في الشركة العالمية القابضة لزراعة الاسماك (أسماك) المدرجة في أبوظبي وانها تعتزم القيام بالمزيد من عمليات الشراء للتوسع في محفظتها.
وأبلغ سليمان الفهيم الرئيس التنفيذي لهيدرا مؤتمرا صحفيا أن قيمة شراء الحصة البالغة 23.7 مليون سهم يقدر بنحو 711 مليون درهم (193.6 مليون دولار) على أساس السعر الحالي لسهم أسماك.
وقال الفهيم "الاستثمار في أسماك جزء من خططنا للتنويع. صناعة الاسماك جزء لا يتجزأ من اقتصاد الامارات ودعم هذا القطاع الحيوي هو مسؤوليتنا."
وأضاف "نتطلع قطعا الى المزيد من عمليات الاستحواذ لتنويع وتنمية نشاطنا. ننظر في أي قطاع يمكن الاستثمار فيه على أن يكون ذا عوائد جيدة."
وقال الفهيم ان اضطرابات السوق الحالية لم تؤثر على نشاط الشركة. وقال " السوق في الامارات مستقرة وتنمو وهناك طلب جيد جدا. حتى الاسعار مستقرة ونحن متفائلون للسنوات العشر القادمة على الاقل."
ورفض الكشف عن قيمة المشاريع التي تباشرها الشركة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبراج دبي تعلن جمع ثلاثة مليارات دولار لصندوق شراء

أبراج دبي تعلن جمع ثلاثة مليارات دولار لصندوق شراء

Mon Oct 13, 2008 4:39pm GMT

دبي (رويترز) - قال العضو المنتدب لشركة أبراج كابيتال للاستثمارات الخاصة التي تتخذ من دبي مقرا يوم الاثنين ان الشركة جمعت نحو ثلاثة مليارات دولار لصالح صندوق عمليات شراء.
ولم يذكر مصطفى عبد الودود الذي كان يتحدث خلال مؤتمر عن الاستثمارات الخاصة مزيدا من التفاصيل لكنه قال ان الشركة ستكون مهتمة بالاستثمار في كل القطاعات نظرا لان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تقدم "ميزة تنافسية".
وأضاف عبد الودود أن 30 في المئة من المستثمرين في أحدث صندوق للشركة جاءوا من خارج الشرق الاوسط.
وبحسب موقع الشركة على الانترنت تبلغ قيمة الاصول تحت ادارة أبراج التي تعمل في استثمارات التملك الخاص والعقارات خمسة مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق المال: ارتفاع تاريخي بالسعودية والإمارات وتحسن المعنويات

أسواق المال: ارتفاع تاريخي بالسعودية والإمارات وتحسن المعنويات
سي. إن. إن. العربية
13/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - بدأت أسواق المال العربية تستجيب للتطمينات الحكومية، إذ ارتدت معظم هذه الأسواق بقوة الاثنين، تقوده السعودية التي حققت ارتفاعا بنحو عشرة في المائة، وهو أعلى ارتفاع تحققه في يوم واحد في تاريخها.
وأنهى المؤشر في أكبر بورصة عربية تعاملات الاثنين مرتفعا بنحو 9.5 في المائة، إلى مستوى 6365 نقطة، بعدما ربح 550 نقطة جديدة، مدعوما بقطاع البنوك، الذي شهد انتعاشا بعد التطمينات الحكومية السعودية التي أكدت أن البنوك المحلية آمنة ومعدل السيولة ممتاز.
وقفزت قيمة التعاملات في السوق السعودية لتصل 8.3 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 397.6 مليون سهم، من خلال 199705 صفقة غلبت عليها عمليات الشراء.
وارتفعت جميع أسهم الشركات المتدولة في البورصة السعودية، وحقق عدد كبير من الشركات ارتفاعات بالحد الأقصى المسموح به في يوم واحد، وهو عشرة في المائة.
وفي ثاني أكبر الأسواق المالية العربية، ورغم الأداء الإيجابي للأسهم، إلا أن مؤشر بورصة الكويت أنهى يومه متراجعا بنحو 31 نقطة، ليستقر عند مستوى 11826 نقطة.
وانتعشت قيمة التعاملات على نحو 454 مليون سهم لتصل 208.4 مليون دينار كويتي تحققت من 12699 صفقة، وسط ارتفاع مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها قطاع الصناعة الذي صعد مؤشره بنحو 178 نقطة.
وفي الإمارات العربية، حيث الانتعاش الأقوى، قفز مؤشر دبي لأكثر من عشرة في المائة، في حين صعدت أسهم أبوظبي بنحو 7.3 في المائة، وهو ارتفاع قياسي لم تشهده السوقان منذ عدة سنوات.
كما قفز مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 7.82 في المائة، ليغلق عند مستوى 3984 نقطة، مما جعل الأسهم الإماراتية تعوض 41 مليار درهم دفعة واحدة من الخسائر التي منيت بها على مدار الأسبوعين الماضيين.
وصعدت بورصات قطر ومسقط والبحرين بقيمة 8.45 في المائة، و5.18 في المائة، و0.81 في المائة على التوالي، وسط تحسن معنويات المتعاملين وتهافتهم على الشراء.
كما صعد مؤشر بورصة عمان بنحو 2.61 في المائة إلى مستوى 3558 نقطة، واستطاعت الأسهم المصرية تحقيق ارتفاع بنحو خمسة في المائة، بعد أن عانت تراجعات قياسية خلال الأسبوع الماضي والجاري.
وكان مسؤولو بنوك مركزية عربية ووزراء مال أعلنوا غير مرة منذ بداية الأزمة المالية العالمية أن أسواق بلادهم في مأمن من التراجع، إلا أن موجة من الذعر أطلقت مبيعات ضخمة في الأسواق أوصلتها إلى حالة شبه انهيار.
ويأتي تحسن الأداء في السعودية والإمارات تحديدا، على خلفية ضمانات حكومية بالإبقاء على تدفق السيولة وإعلان عن توفيرها للبنوك تحت الطلب، بالإضافة إلى إجراءات أخرى مثل ضمان الودائع والتدخل بضخ سيولة إلى الأسواق.

مكاسب قوية في الأسواق الأوروبية والآسيوية الأثنين

مكاسب قوية في الأسواق الأوروبية والآسيوية الأثنين


سي. إن. إن. العربية
13/10/2008

لندن، إنجلترا (CNN) - افتتحت الأسواق الأوروبية تداولاتها على ارتفاع الاثنين مدفوعة بتعهدات قادة القارة بالعمل معاً على خطة تقتضي ضخ مليارات الدولارات لإنقاذ النظام المالي للمنطقة.
وارتفعت التعاملات في بورصات لندن، وباريس، وفرانكفورت بواقع 5 في المائة، عند بدء التعاملات.
واستبقت الخزانة البريطانية بدء التداولات المالية بالإعلان عن استثمار مليارات الدولارات في ثلاث من أكبر مصارف الدولة.
وتوقع خبير اقتصادي أن تواصل الأسواق الأوروبية مكاسبها القوية خلال اليوم على ضوء موافقة قادة دول الاتحاد الـ15 على خطة عمل موسعة لإنقاذ المصارف المتعثرة.
وأوضح ديفيد بويك من "BGC بارترنرس": "أعتقد أن FTSE سيرتفع حتى 200 نقطة ونحو 150 لـCAC، كما سيحقق XETRA DAX 40 نقطة."
وأغلق مؤشر All Ordinaries الأسترالي بارتفاع أكثر من 5 في المائة، أما مؤشر "هانغ سينغ" بهونغ كونغ فقد ارتفع بواقع 7.5 في المائة خلال تعاملات الظهيرة، وحقق "شنغهاي كومبوزيت" أقل المكاسب وبمعدل 2.4 في المائة.
وأغلق مؤشر KOSPI في كوريا الجنوبية على ارتفاع بنسبة 3.8 في المائة، وحقق "ستريت تايمز" في سنغافورة مكاسب قدرها 5.4 في المائة.
وحققت BSE SENSEX في مومباي أعلى المكاسب الآسيوية، حيث ارتفع المؤشر 7 في المائة، وعلى نقيضه، هبط المؤشر التايواني Taiwan Weighted بواقع 2.2 في المائة، وكذلك هبط المؤشر الإندونيسي Jakarta Composite نصف في المائة من قيمته.
ويشار إلى أن الأسواق المالية في اليابان تغلق أبوابها يوم الاثنين.
وتشير التوقعات إلى مواكبة البورصات الأمريكية لحركة الارتفاعات الراهنة، باستثناء أسواق السندات التي ستغلق أبوابها الاثنين بمناسبة ذكرى "يوم كولومبس."

هولندا تضمن 200 مليار يورو من القروض المصرفية

هولندا تضمن 200 مليار يورو من القروض المصرفية

Mon Oct 13, 2008 6:25pm GMT

امستردام (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة الهولندية يوم الاثنين انها ستضمن ما قيمته 200 مليار يورو (272.4 مليار دولار) من القروض ما بين البنوك في محاولة لتعزيز السيولة في النظام المالي وذلك انسجاما مع اجراءات اتخذتها دول أوروبية أخرى.
وقال المتحدث هينك برونز "الحكومة مستعدة لضمان القروض بين البنوك وبين مؤسسات الاستثمار والبنوك. التقديرات هي مبلغ 200 مليار يورو."
وقال يليس هيرينجا المتحدث باسم وزارة المالية ان الضمانات ستدخل حيز التنفيذ في غضون يومين.
وردا على سؤال بشأن ما اذا كانت هناك بنوك قد طلبت مثل هذا الضمان قال هيرينجا "لا علم لي بهذا حتى الان."
وكانت الحكومة الهولندية قالت الاسبوع الماضي انها ستخصص 20 مليار يورو لحماية المؤسسات المالية السليمة مع تفاقم الازمة المالية واضطرابات الاسواق.
وقبل أسبوع من ذلك عمدت الحكومة الى تأميم الوحدة الهولندية لمجموعة الخدمات المالية البلجيكية الهولندية فورتيس وحصتها في بنك ايه.بي.ان امرو.
(الدولار يساوي 0.7343 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوروبا تضخّ تريليون يورو في مصارفها وزعماء"الثماني" ربما يجتمعون

أوروبا تضخّ تريليون يورو في مصارفها وزعماء"الثماني" ربما يجتمعون

سي. إن. إن. العربية
13/10/2008

لندن، بريطانيا(CNN) - تحرّكت الحكومات الأوروبية بسرعة الاثنين، لدعم قطاعاتها المصرفية، متعهدة بضخّ مليارات اليورو كضمان على القروض، ومثلها للاستثمار في البنوك المتعثرة.
وتعهّد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي يتولى أيضا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، بضخّ مبلغ 360 مليار يورو في النظام البنكي لبلاده.
ومن ذلك المبلغ، سيتمّ تخصيص نبلغ 320 مليار يورو لضمان القروض بين البنوك، في محاولة لتعزيز السيولة.
وإضافة إلى ذلك، أعلن ساركوزي أنّ الـ40 مليار يورو الأخرى، سيتمّ استثمارها في البنوك الفرنسية.
وقال في خطاب توجّه به إلى الشعب الفرنسي، عبر التلفزيون، أكّد ساركوزي أنّ الفائز سيكون دافع الضرائب.
وفي ألمانيا، كانت القصة مشابهة، حيث تعهّدت المستشارة أنغيلا ميركل بضخّ مبلغ 480 مليار يورو لدعم النظام المصرفي الألماني.
وفي إسبانيا، أعلنت الحكومة أنّها ستضع مبلغ 100 مليار يورو لضمان الإقراض بين البنوك، وفق ما أكّد رئيس الحكومة خوسيه لويث رودريغيز ثاباتيرو.
وقبل ذلك، كشفت الحكومة البريطانية الاثنين، عن تفاصيل خطة "إنقاذ" ضخمة لمساعدة المصارف الرئيسية الثلاثة المتعثرة في مواجهة الأزمة المالية التي تعصف بالاقتصاد العالمي.
وستزود وزارة الخزانة البريطانية مبلغ 37 مليار استرليني (63 مليار دولار) لبنوك "رويال بنك أوف اسكتلندا" و"لويدز" و"هاليفاكس بنك أوف اسكتلندا."
وأضافت الوزارة أن الهدف من تعزيز رأسمال هذه المصارف هو دعم استقرار الأسواق المالية وحماية المدخرين والمؤسسات والمقترضين وحماية مصالح دافعي الضرائب.
وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في مؤتمر صحفي الاثنين، إن الخطة ليست جيدة فقط "للاقتصاديين والخبراء الماليين. إنها ذات شأن مهم لكل أسرة وصاحب مصلحة في بريطانيا."
وأضاف براون أنه يتوقع أن تقدم حكومات أخرى باوروبا والولايات المتحدة الأمريكية على خطوات مماثلة لدعم المصارف خلال الأيام القليلة المقبلة.
من جهته قال بنك "باركليز" إنه سيرفع رأسماله بما يزيد على 6.5 مليار استرليني (11 مليار دولار) دون مساعدة من الحكومة.
يُذكر أن صحيفة "الغارديان" البريطانية كانت قد أوردت الاثنين أن خطة "الحقن" لإنعاش المصارف ستكلف دافعي الضرائب أكثر من 46 مليار جنيه إسترليني.
وأوردت "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة أن الحكومة البريطانية ستتبنى خطة لضخ 15 مليار جنية إسترليني والاستحواذ على "مصرف اسكوتلندا الملكي" RBS.
وكانت حكومة رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، قد أعلنت الأسبوع الماضي عن تقديم 87 مليار دولار لرفع رؤوس أموال أكبر ثمانية مصارف في البلاد، وتلقي أسهم تفضيلية في تلك البنوك في المقابل.
وستغطي الخطة "الإنقاذية"، إلى جانب "مصرف اسكتلندا الملكي"، "باركليز" وHBOS للقروض العقارية.
وأوردت "الغارديان" أن حصة "مصرف اسكتلندا الملكي" وHBOS من خطة الإنقاذ ستصل إلى 25 مليار جنيه إسترليني، مشيرة إلى أن الحجم الإجمالي للخطة قد يرتفع إلى 75 مليار جنيه إسترليني.
وتتضمن الحزمة الإنقاذية الثلاثة الأجزاء أيضاً 200 مليار جنيه إسترليني كاعتمادات مالية جديدة للقروض المصرفية الداخلية و250 مليار جنيه إسترليني لضمان ديون المصارف، وفق الصحيفة الواسعة الانتشار.
وتأتي الخطوة بعد تحرك موحد للخزانة البريطانية، وخمس مصارف مركزية حول العالم، لخفض أسعار الفائد في سياق محاولات حثيثية لتعزيز الاقتصاد العالمي.
وعقب وزير الخزانة البريطاني، أليستر دارلينغ على الخطوة قائلاً: "إن وجود نظام مصرفي سليم هو أساس الاقتصاد، إلا أن معظم المصارف حول العالم لا تمتلك رؤوس الأموال الكافية."
وأضاف: "ما بدأ في أمريكا العام الماضي انتشر في كافة أنحاء العالم الآن.. وقد أوضحت ذلك جلياً بأننا سنبذل كافة الجهود الضرورية لاضمان الاستقرار."
وعلى صعيد متصل، اتفق قادة دول منطقة اليورو الخمسة عشر، خلال قمتهم الطارئة التي عُقدت في العاصمة الفرنسية، باريس، الأحد، على خطة لإنقاذ النظام المالي بالمنطقة.
الاتفاق أعلنه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.
وقال ساركوزي إن الاتفاق .
برلسكوني: بوش يأمل في اجتماع لقمة الثماني
وعلى صعيد متصل، قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إنّ الرئيس الأمريكي جورج بوش يأمل أن يجتمع زعماء دول مجموعة الثماني الكبار.
ودعا برلسكوني، في مؤتمر صحفي عقده إلى جانب بوش، إلى "تحرّك منسّق" في مواجهة الأزمة المالية التي انتشرت عدواها في الأسواق العالمية.
وأكّدت المتحدثة باسم بوش، دانا بيرينو، أنّ البيت الأبيض "منفتح كثيرا على فكرة اجتماع محتمل للزعماء مستقبلا" غير أنّها أوضحت أنّه "لم يتخّذ أي قرار بعد ولا أي موعد لأي اجتماع حتى الساعة."
وقال بوش إنّ بلاده تعمل مع دول أخرى لتهدئة الأسواق المالية العالمية.
ويأتي ذلك فيما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) الاثنين أنه سيزود ثلاثة مصارف مركزية، وفي خطوة غير مسبوقة، مبالغ غير محددة في خطوة لضخ سيولة في النظام المصرفي العالمي.

بورصة مصر تتعافى .. ومؤشرها يكسب 4.9 %

بورصة مصر تتعافى .. ومؤشرها يكسب 4.9 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/10/2008

كتبت: ياسمين سنبل
انتعشت البورصة المصرية لدى اغلاق تعاملات الاثنين ، ومؤشرها الرئيسي يكسب 4.19 %،وسط تداولات تجاوزت المليار و463 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 4.9% نحو مستوى 5760.9 نقطة، وكان بدأ تعاملاته 5.78% نحو مستوى 5809.22 وهو ما انسحب على مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول - ليكسب 4.79% نحو مستوى 1223.85 نقطة، ليتراجع قليلا عن معاملاته المبكرة عند 5.37% نحو مستوى 1230.62 نقطة.
وارجع المحلل المالي محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net انتعاش بورصة مصر الى ارتفاع الاسهم القيادية "اوراسكم" في بورصة لندن وهو ما انعكس مردوده على السوق المصري.واضاف اننا لا نتوقع انتعاش مفاجىء للبورصة المصرية ولكن على الاقل استقرار الاوضاع، ولا يعتقد ان تعود الموجة العنيفة التى شهدتها السوق الاسبوع المنقضى 10 اكتوبر 2008
واوضح ان السوق قلصت بعضا من مكاسبها المبكرة نظرا لموجة بيع سادت السوق لجنى الارباح حيث قام بعض المتعاملون باقتناص فرصة ارتفاع اسعار الاسهم.
وساهم ايضا في صعود بورصة مصر -بحسب محمود شعبان- قيام "بنك مصر" و"البنك الاهلى" بزيادة محافظهم بحوالي 4 مليا جنيه كدفعة اولى بغرض طمئنة المتعاملين، فضلا عن التصريحات الرسمية عن ضخ مايحتاجه السوق فى اسهم انتقائية ذات اساس جيد.
وحول اداء الاسهم، جاءت ابرز الشركات إرتفاعا كالتالي، كفر الزيات للمبيدات والكيماويات 77.48 جنيه، بنك بيريوس - مصر 17.96 جنيه، الملاحة الوطنية 18.41 جنيه، مصر لصناعة الكيماويات 7.86 جنيه، الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي 11.32 جنيه.
وعلى النقيض جاءت ابرزها انخفاضا كالتالي، المقاولات المصريه-مختار ابراهيم 45.88 جنيه، اسمنت العامرية 27.27 جنيه، مستشفى النزهه الدولي 75.00 جنيه، السويس للاسمنت 25.44 جنيه، بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية 6.83 جنيه.
وكانت بورصة مصر قلصت خسائرها من 9% في مستهل التعاملات الى 3% في ختامها بعد أن طغت مشتريات المؤسسات على ضغوط بيعية كثيفة للعرب والأجانب.
خبير: اقبال المصريين على البيع غير مبرر
وحول التراجعات الحادة التي شهدتها بورصة مصر قال الدكتور محمد النجار استاذ الاقتصاد بتجارة بنها ان اندماجنا فى اليات سوق المال واتباع سياسة الاقتصاد المفتوح تفرض علينا الاندماج فى النظام المالى العالمى وهو ما سيؤدى الى بعض الاضرار على الاقتصاد المصرى من الازمة المالية الحالية ولكن بحدود حيث قام البنك المركزى منذ اربع سنوات باتباع سياسة جديدة ومنها المراقبة الدائمة على البنوك وتلافى جميع الثغرات فى النظام القديم مما ادى لاداء مصرفى عالى الكفائة .
واوضح الدكتور النجار فى "برنامج صباح الخير يا مصر " ان حالة الذعر التى اصابت بعض المستثمرين المصريين والمضاربين ودفعتهم لموجة بيع متأثرين بسلوك الاجانب غير مبررعلى الاطلاق، لان الاجانب الذين يقبلون حاليا على البيع بكثرة يسلكون سلوك معتاد يتعاملون به مع البورصة المصرية منذ فترة وهو ما يطلق عليه البيع الساخن وهو شراء الاسهم رخيصة وعندما ترتفع قيمتها يقومون بالبيع وزادت عمليات بيعهم فى البورصة بعد الازمة المالية العالمية الاخيرة.
ونصح المستثمرين المصريين بمساندة الوضع القوى للبورصة المصرية وعدم الاقبال على البيع مثل الاجانب.
واضاف ان البنوك ستقوم عن طريق صناديق الاستثمار بالشراء فى البورصة المصرية وبمساندة البنك المركزى ويمكن لصغار المستثمرين المشاركة فى هذه الصناديق.
واشار استاذ الاقتصاد المصرى الى ان الرأس مالية شهدت تلك الازمات فى تاريخها بما يشبه الدورات وتغلبت عليها واوضح انها فرصة لمصر لزيادة الاعتماد على الذات مع تحصيل الضرائب على مبيعات الاجانب فى البورصة طبقا للقانون والذى يسمح بسهولة تحويلاتهم المالية بعد البيع مع فرض الضريبة المقررة .

ساركوزي: فرنسا ستضمن القروض المصرفية وتضخ سيولة

ساركوزي: فرنسا ستضمن القروض المصرفية وتضخ سيولة

Mon Oct 13, 2008 6:10pm GMT

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاثنين ان بلاده رصدت حتى 360 مليار يورو (490 مليار دولار) لحفز قطاعها المالي عن طريق ضمان ديون جديدة وضخ رؤوس أموال جديد في البنوك اذا دعت الضرورة.
وتستند الخطة الى برنامج اتفق عليه قادة منطقة اليورو خلال قمة استضافتها باريس يوم الأحد وجاء اعلان الرئيس الفرنسي في اطار تحرك أوروبي منسق بهدف استعادة الثقة في الاسواق المضطربة.
وقال ساركوزي "لن تترك الدولة الفرنسية أي مؤسسة مصرفية للافلاس."
واضاف أن فرنسا ستستخدم اليتي تمويل لمساعدة البنوك.
وتضمن الآلية الاولى القروض المصرفية التي تصدر قبل نهاية عام 2009 ولمدة تصل الى خمس سنوات باجمالي 320 مليون يورو. وقال ساركوزي انه يستبعد امكانية بلوغ هذا الحد.
وقال "الاموال لم تعد متداولة. لذلك من الضروري تهيئة الظروف لها كي تعود الى التداول مجددا وبالطبع بين البنوك اولا لانها تقع في قلب تمويل الاقتصاد."
أما آلية التمويل الثانية فتديرها الدولة ويبلغ حجم الاموال المتاحة لها 40 مليار يورو للمساعدة في اعادة رسملة الشركات المالية التي تحتاج الى تعزيز.
ومن المقرر أن يجتمع ساركوزي مع رؤساء البنوك غدا الثلاثاء لمناقشة احتياجاتهم الرأسمالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النواب الديمقراطيون يدرسون حزمة تحفيز اقتصادي أمريكية ثانية

النواب الديمقراطيون يدرسون حزمة تحفيز اقتصادي أمريكية ثانية

Mon Oct 13, 2008 5:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - اجتمع الاعضاء الديمقراطيون بمجلس النواب الامريكي في مبنى الكونجرس يوم الاثنين مع بعض كبار مستشاريهم الاقتصاديين وذلك قبل اسابيع فقط من انتخابات الرئاسة لبحث سبل تجنب دخول الاقتصاد في ركود يخشى الكثيرون من أنه يوشك أن يطبق على الولايات المتحدة.
وقالت نانسي بيلوسي رئيسة المجلس للصحفيين في بداية الاجتماع "ينبغي أن نعالج هشاشة الاسواق واستقرار اقتصادنا."
واضافت أنهم سيدرسون أيضا "حماية دافعي الضرائب" و"توفير فرص عمل".
ومن بين الموضوعات الاخرى على جدول الاعمال حزمة حوافز اقتصادية ثانية يضخ بموجبها حوالي 150 مليار دولار في الاقتصاد من خلال مشروعات بناء ومساعدات للولايات والفقراء واجراءات أخرى.
وتعارض ادارة الرئيس جورج بوش حتى الان مشروع قانون لحزمة حوافز ثانية.
من جهة أخرى اقترح باراك أوباما المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة المقررة في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني يوم الاثنين اجراءات جديدة لانقاذ الاقتصاد تشمل امتيازات ضريبية للشركات التي توفر فرص عمل جديدة في الولايات المتحدة على مدى العامين القادمين وتأجيل نزع الملكية مدة 90 يوما لاصحاب المنازل الذين يعيشون في منازلهم ويبذلون جهودا مخلصة لسداد القروض العقارية.
وأبلغ جاسون فيرمان مدير السياسة الاقتصادية لاوباما الصحفيين خلال مؤتمر بالهاتف "العناصر الجديدة التي يضيفها اليوم ستضيف 60 مليار دولار أخرى" على ميزانية الخزانة الاتحادية على مدى عامين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سويكورب السعودية تتوقع صفقات تصل إلى 400 مليون دولار في 2009

سويكورب السعودية تتوقع صفقات تصل إلى 400 مليون دولار في 2009

Mon Oct 13, 2008 6:08pm GMT

دبي (رويترز) - قال العضو المنتدب لشركة سويكورب السعودية للاستثمارات الخاصة يوم الاثنين ان الشركة قد تستكمل العام القادم ما بين خمس وسبع صفقات تصل قيمتها الى 400 مليون دولار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال نبيل تريكي العضو المنتدب ومدير الاستثمار الخاص بالشركة انه يتوقع أيضا عمليات اندماج في صناعة الاستثمارات الخاصة على مدى الاعوام الخمس القادمة بحيث تدير خمس الى عشر شركات 80 في المئة من الاموال في المنطقة.
وأبلغ تريكي رويترز على هامش مؤتمر للاستثمارات الخاصة في دبي "نود ابرام ما بين خمس وسبع صفقات سنويا وهذا ما نتوقعه في 2009 .. الاجمالي سيكون ما بين 250 مليون دولار و400 مليون دولار.
"سيكون لازمة السيولة تأثير قصير الاجل (على منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا) وقد نرى تراجعا في عدد الصفقات لكن التأثير سيكون محدودا في الاجل المتوسط الى الطويل."
وأضاف أن 2009 قد يشهد نحو 20 صفقة استثمارت خاصة في المنطقة تبلغ قيمتها ملياري الى ثلاثة مليارات دولار.
وتعتزم سويكورب التركيز على الاستثمار في قطاعي الطاقة والسلع الاستهلاكية.
وقال "الطاقة متوافرة هنا في المنطقة وكذلك السلع الاستهلاكية والعوامل السكانية تدعم استثمار كهذا نظرا لان معظم السكان من الشبان."
وفي الشهر الماضي أنفقت سويكورب 150 مليون دولار لشراء حصة استراتيجية في الاردنية للطيران وهي شركة تأجير نشطة في الشرق الاوسط وأكبر عميل لها هو الامم المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج ترتفع مع تجدد الثقة في إجراءات حكومية

أسهم الخليج ترتفع مع تجدد الثقة في إجراءات حكومية

Mon Oct 13, 2008 5:45pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسواق الاسهم الخليجية يوم الاثنين مع انتعاش ثقة المستثمرين في اجراءات حكومية لدعم الاستقرار المالي لكن المحللين يقولون انه من السابق لاوانه اعلان نهاية الخسائر التي استمرت على مدى أسابيع في بورصات المنطقة.
وارتفعت مؤشرات أسهم الخليج وسط صعود اسعار الاسهم العالمية بعد أن كشف صناع القرار عن اجراءات حاسمة جديدة لانقاذ البنوك المتضررة مما غير من الاتجاه المتشائم.
فاشترت بريطانيا بنوك رائدة في حين اعلنت استراليا ونيوزيلندا ضمان ودائع البنوك. ومن المتوقع ان تكشف دول أخرى منها المانيا وفرنسا وايطاليا عن خطوات مماثلة.
وفي الخليج اتخذت قطر اقوى خطوة في المنطقة حتى الان باعلانها ان صندوقها السيادي سينفق 5.3 مليار دولار على شراء ما يصل الى 20 بالمئة من رؤوس أموال البنوك المدرجة في البورصة.
ودفع ذلك الاسهم للارتفاع في قطر ودبي حيث تعهدت الامارات يوم الاحد بضمان ودائع البنوك والاقراض فيما بين البنوك لمدة ثلاث سنوات بما في ذلك البنوك الاجنبية التي يتركز نشاطها في البلاد.
وأغلق مؤشر بورصة دبي على اكبر ارتفاع له في يوم واحد على الاطلاق فقفز 10.53 بالمئة بعد ان صعدت اربعة أسهم الى الحد الاقصى لحركة السهم خلال يوم الاثنين وهو 15 بالمئة. وفي قطر ارتفع مؤشر البورصة 8.45 بالمئة مع ارتفاع أسهم البنوك.
وتدعمت بورصات خليجية أخرى بالاتجاه العام الصاعد. فارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 6.92 بالمئة وزاد مؤشر بورصة عمان 5.18 بالمئة وارتفع مؤشر البحرين 0.82 بالمئة. كان مؤشر الكويت هو الوحيد الذي خالف الاتجاه فهبط 0.26 بالمئة يوم الاثنين.
وقال حمود عبد الله الياسي المدير العام بشركة الامارات الدولية للاوراق المالية "اعتقد بشكل عام ان السوق ارتفعت عن أدنى مستوياتها."
وأغلقت البورصة السعودية أكبر بورصة عربية على ارتفاع بنسبة 9.47 بالمئة وهو أعلى اقفال منذ السابع من اكتوبر تشرين الاول الجاري.
وارجع المحللون ارتفاع الاسهم السعودية الى خفض سعر الريبو من جانب مؤسسة النقد العربي ساما (البنك المركزي السعودي) يوم الاحد.
وقال عبد الحميد العمري عضو في الجمعية الاقتصادية السعودية وهي مركز دراسات شبه رسمي مقره الرياض "الخطوات التي اتخذها ساما عززت ثقة المستثمرين في ان السلطات فعلت شيئا أخيرا وشيئا صحيحا لمساعدة البورصة."
وعلى الرغم من ارتفاع الاسهم في هذه الجلسة الا ان بعض المحللين لا يبدون مقتنعين بأن الاسوا قد مر بالفعل.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي في الدوحة "لا أحد يعلم ما اذا كانت هذه هي البداية أم النهاية."
وأضاف "قد يستمر ذلك ليوم أو يومين. لم يتغير شيء. الوضع سيء."
وقال معتصم ان القرار القطري بشراء حصص من رؤوس اموال البنوك المدرجة جيد وسيء في ان واحد بالنسبة للسوق.
وأضاف "انهم يضخون السيولة وهذا جيد لكن الاثر بعيد المدى هو ان ذلك سيخفض من قيمة الاسهم" مشيرا الى أن الخطوة حولت الاستثمارات كذلك بعيدا عن قطاعات أخرى مثل الخدمات والتأمين التي قد تحتاج لتمويل أيضا.
وقالت نادين وهبي محللة الاسواق ان مكاسب يوم الاثنين مشجعة وتشير الى ان ثقة المستثمرين قد تحسنت.
وأضافت "الثقة كانت دائما هي المشكلة وليس اساسيات السوق... لكننا نحتاج لان تقوى أكثر. شهدنا عودة المتعاملين لصفقات يوم واحد ولم نشهد عودة المستثمرين في الاجلين المتوسط والطويل. نحتاج لعودتهم للسوق."
وفي دبي ارتفع المؤشر 10.53 بالمئة الى 3343 نقطة وهو أكبر ارتفاع له على الاطلاق.
- وارتفع سهم اعمار العقارية 15.01 بالمئة وزادت أسهم كل من بنك عجمان وبنك دبي الاسلامي بنسبة تزيد على 14 بالمئة.
وفي قطر أغلق المؤشر على ارتفاع 8.45 بالمئة مسجلا 7624 نقطة.
- وارتفع سهم بنك قطر التجاري 9.2 بالمئة.
وفي السعودية صعد المؤشر 9.47 بالمئة الى 6365 نقطة وهو أعلى اقفال له منذ السابع من اكتوبر.
- وارتفع بنك الجزيرة وبنك البلاد بأعلى مستوى مسموح به خلال يوم وهو عشرة بالمئة.
وزادت اسهم بنك الرياض وبنك ساب ومصرف الراجحي بأكثر من تسعة بالمئة.
وفي أبوظبي أغلق مؤشر البورصة على ارتفاع 6.92 بالمئة الى 3350 نقطة.
- وارتفعت اسهم بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الاسلامي بأكثر من تسعة بالمئة.
وفي عمان أغلق المؤشر على ارتفاع 5.18 بالمئة مسجلا 7121 نقطة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 0.81 بالمئة مسجلا 2329 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ألمانيا تعتمد خطة إنقاذ مصرفي قيمتها 500 مليار يورو

ألمانيا تعتمد خطة إنقاذ مصرفي قيمتها 500 مليار يورو

Mon Oct 13, 2008 5:48pm GMT

برلين (رويترز) - وافقت حكومة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاثنين على خطة انقاذ مالي قيمتها 500 مليار يورو (679.3 مليار دولار) وذلك في مسعى لاعادة الثقة والنظام الى القطاع المالي الالماني المضطرب.
وتشمل الخطة ضمانات مصرفية تصل قيمتها الى 400 مليار يورو وما يصل الى 100 مليار يورو في صورة أموال حكومية بما يقترب مجموعه من ايرادات الضرائب السنوية لالمانيا.
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي "وضعنا اليوم الحجر الاساس لاوضاع جديدة بسوق المال.
"لدينا هدف واحد .. ينبغي أن تساعد (الخطة) في خلق ثقة جديدة بين البنوك وفي الاقتصاد وبين المواطنين."
وفي وقت سابق ارتفع اليورو أمام الدولار مدفوعا بأنباء موافقة الحكومة على الخطة التي قالت ميركل انها ستدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة بعد اقرار البرلمان لها.
وصعد مؤشر داكس الرئيسي في ألمانيا بقوة في معاملات يوم الاثنين بعدما تراجع الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى في ثلاث سنوات.
وكانت ألمانيا تعهدت في البداية بمساعدة البنوك على أساس كل حالة على حدة لكنها غيرت هذا النهج وقررت تبني خطة تشمل القطاع بأكمله بعدما اشتدت وطأة الازمة المالية الاسبوع الماضي.
ومن أصل المئة مليار يورو من أموال الدولة ستتاح 80 مليارا بحد أقصى لاعادة هيكلة رؤوس أموال البنوك وسيجري رصد 20 مليار يورو كمخصصات ضمان.
وقال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك عن العشرين مليار يورو "نعتقد أن هذا منطقي للغاية."
وأضاف في مؤتمر صحفي "نحن في ألمانيا لا نعاني بعد من أزمة ائتمان. لكن لا أحد يمكنه استبعاد حدوثها."
وقال شتاينبروك ان الظروف الاقتصادية في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في اوروبا ستكون أسوأ في العام القادم عنها هذا العام. وانكمش الاقتصاد في الربع الثاني من العام الحالي ومن شأن حدوث انكماش اخر في الربع الثالث أن يدخله في ركود.
(الدولار يساوي 0.7287 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انتعاش الأسواق وسط تدخلات أوروبية لإنقاذ البنوك

انتعاش الأسواق وسط تدخلات أوروبية لإنقاذ البنوك

Mon Oct 13, 2008 4:26pm GMT

لندن/نيويورك (رويترز) - انتعشت أسواق الاسهم بعدما أطلقت حكومات في مختلف أنحاء العالم يوم الاثنين خطط انقاذ تتكلف مليارات الدولارات لتعزيز البنوك كما دعت بريطانيا الى اتفاق "بريتون وودز" جديد لاعادة صياغة النظام المالي العالمي.
وارتفعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت أكثر من خمسة بالمئة في أوائل المعاملات معوضة بعض خسائرها الكبيرة في الاسبوع الماضي عندما هبط مؤشر داو جونز 18 في المئة. وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم العالمية خمسة بالمئة بعدما تراجع 20 بالمئة الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى في خمس سنوات.
وأعلنت حكومات بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وحكومات أوروبية اخرى خطط انقاذ بمئات المليارات من الدولارات لمواجهة الازمة المالية العالمية.
وهدأت تلك الخطوات مخاوف الاسواق وقلق الحائز الجديد على جائزة نوبل للاقتصاد بول كروجمان.
وقال كروجمان "فزعي أقل اليوم عما كان عليه يوم الجمعة الماضي.
"سنمر بفترة كساد وربما كساد طويل لكن ربما لا نتعرض للانهيار."
ودعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون زعماء العالم الى اقامة "هيكل مالي" جديد يعكس عالمية الاقتصاد والقطاع المصرفي الى حد كبير بنفس الطريقة التي تأسس بها النظام الاقتصادي الدولي الحالي خلال مؤتمر عقد في بريتون وودز بولاية نيو هامبشير الامريكية عام 1944.
وأضاف "لا يمكننا استعادة الثقة اللازمة وبناء النظام المالي الدولي الا من خلال التحرك العالمي."
وقالت بريطانيا انها ستنفق ما يصل الى 37 مليار جنيه استرليني (64 مليار دولار) لانقاذ ثلاثة بنوك كبرى في تحرك يرجح أن يجعل الحكومة أكبر مساهم في البنوك الثلاثة.
واقرت ألمانيا وفرنسا خطط انقاذ خاصة بهما.
واقرت الحكومة الالمانية خطة انقاذ مالي للبنوك الالمانية تصل قيمتها الى نحو 500 مليار يورو (680 مليار دولار).
وأعلنت فرنسا توفير ضمانات حكومية مجموعها نحو 360 مليار يور.
وقالت بنوك مركزية أوروبية انها ستضخ كل ما تحتاجه البنوك التجارية من سيولة دولارية في محاولة أخرى لتهدئة التوترات بالاسواق.
وبدأت الولايات المتحدة نشر تفاصيل خطة الانقاذ المالي الامريكية التي تتكلف 700 مليار دولار والتي تراوحت بين هدف أولي بشراء ديون متعثرة وحتى الاستحواذ على بنوك.
وركزت وول ستريت على بنك الاستثمار مورجان ستانلي الذي عزز وضعه بعد ابرامه اتفاقا مع مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جي فاينانشال وذلك ربما بدعم من الحكومة الامريكية.
وهوت اسهم مورجان ستانلي 58 بالمئة الاسبوع الماضي بسبب شكوك بخصوص الاتفاق لكنها قفزت في أوائل التعاملات يوم الاثنين بنسبة 47 بالمئة.
وقالت اليابان يوم الاثنين إنها تدرس ضمان جميع الودائع المصرفية في حين قال البنك المركزي الياباني انه قد ينضم الى الجهود العالمية لتعزيز التمويل بالدولار في اسواق النقد المضطربة.
وفي اعلان مشترك قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا والبنك الوطني السويسري انها ستلبي كل طلبات الشراء من جانب البنوك التجارية بسعر فائدة ثابت. وتراجعت أسعار الفائدة في أسواق النقد استجابة لذلك.
وفي وقت سابق ضمنت استراليا ونيوزيلاندا جميع الودائع المصرفية ورفعت اندونيسيا حد الضمان الى ملياري روبية (203 الاف دولار) بينما تعهدت الهند بضخ مزيد من السيولة لمساعدة الاسواق المالية.
وتحاول السلطات تجنب تكرار قرار السماح لبنك ليمان براذرز بالانهيار.
ووافق مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الاحد على استحواذ ويلز فارجو اند كو على واكوفيا كورب.
من جيريمي جونت ودانيال تروتا
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تبتهج لإنقاذ البنوك وتحقق صعوداً قياسياً

أسهم أوروبا تبتهج لإنقاذ البنوك وتحقق صعوداً قياسياً

Mon Oct 13, 2008 4:01pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - شهدت الاسهم الاوروبية صعودا قياسيا يوم الاثنين تقودها الشركات المالية في رد فعل على اجراءات صاغها قادة الحكومات والبنوك المركزية من أجل انعاش أسواق الائتمان وانقاذ البنوك.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية المكبرى 9.2 في المئة وهو أكبر ارتفاع ليوم واحد بالنسبة المئوية على الاطلاق وليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 929.29 نقطة معوضا بذلك خسائر بلغت 7.6 في المئة يوم الجمعة والتي كانت دفعت به الى أدنى مستوى اقفال في خمس سنوات.
وكشفت حكومات بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وغيرها عن حزمة انقاذ تهدف الى معالجة الازمة المالية التي أوقعت أسواق الائتمان في جمود عميق مهددة بتفاقم ركود يلوح في الافق.
وقال مورجان ستانلي في مذكرة "سيستغرق الامر وقتا حتى يبدأ مفعول هذه المبادرات لكن هناك بالفعل بعض بوادر الامل في أسواق النقد والائتمان."
وقادت أسهم الشركات المالية موجة الصعود مع ارتفاع كريدت سويس 28 في المئة ومجموعة اي.ان.جي 20 في المئة واليانز 14 في المئة.
وساعد انتعاش حاد في أسهم شركة المرافق الفرنسية جي.دي.اف سويز التي ارتفعت 21.4 في المئة على تصدر مؤشر المرافق مكاسب القطاعات بصعوده 15 في المئة.
وساهم ارتفاع أسعار المعادن الصناعية في صعود أسهم شركات التعدين مثل أنجلو أمريكان التي زادت 13 في المئة وريو تينتو التي زادت 12.5 في المئة.
وساهم ارتفاع أسعار النفط الخام في صعود أسهم شركات النفط مثل بي.بي التي زادت 11 في المئة وتوتال التي زادت عشرة بالمئة ورويال داتش شل نحو عشرة بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 7.1 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 10.8 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 9.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

28 أكتوبر نهاية الحق في كوبون "القناة للتوكيلات الملاحية" بواقع 0.22 جنيه للسهم

28 أكتوبر نهاية الحق في كوبون "القناة للتوكيلات الملاحية" بواقع 0.22 جنيه للسهم

مباشر
الاثنين 13 أكتوبر 2008 4:11 م
أعلنت شركة "القناة للتوكيلات الملاحية" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 32" للشركة بواقع 0.22 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة الثلاثاء الموافق 28 أكتوبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 2 نوفمبر 2008 .
وكانت الجمعية العامة للشركة والمنعقدة فى 28 سبتمبر الماضى قد أقرت التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ، وتقرير مراقب الحسابات عن العام المالي 2007/2008.
كما اعتمدت الجمعية العامة التصديق على المركز المالي في 30 يونيو 2008 وحسابات النتيجة، وتوزيع الأرباح عن الفترة من 1 يوليو2007 حتي 30 يونيو 2008 ، كما أقرت الجمعية العامة العادية للشركة توزيع رصيد فائض مكأفاة مجلس الإدارة على المساهمين .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007 / 2008 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 5.6 % حيث سجلت صافي ربح قدره 49.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 46.8 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 .


شتاينبروك يقول قيمة حزمة الانقاذ لا تشمل ضمانات بنك هايبو

شتاينبروك يقول قيمة حزمة الإنقاذ لا تشمل ضمانات بنك هايبو

Mon Oct 13, 2008 3:18pm GMT

برلين (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم الاثنين ان ضمانات جرى تقديمها لبنك هايبو ريل ستيت لا تشملها حزمة انقاذ أعلن عنها الاثنين.
وأبلغ شتاينبروك الصحفيين في مؤتمر صحفي لتقديم حزمة انقاذ ألمانية للبنوك " انها ليست متضمنة في هذه المبالغ."
وشدد أيضا على أن الحكومة لن تتخلى عن هدفها لميزانية متوازنة. وكانت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل قالت في وقت سابق ان ألمانيا قد لا تدرك هدفها لتحقيق التوازن في الميزانية عام 2011.
من ناحية أخرى أبدى شتاينبروك اعتقاده وجوب تقييد رواتب مسؤولي البنوك التي تستفيد من حزمة الانقاذ الحكومية.
وأضاف أن الشروط التي ستفرضها الحكومة على البنوك في مقابل دعمها ينبغي أن تحكم أيضا حزم العلاوات ومستحقات انهاء الخدمة.
وقال "سأخبركم عن أرقامي.. هؤلاء المديرون ينبغي ألا يحصلوا على أكثر من 500 ألف يورو في السنة.
"ولا علاوات. ولا مستحقات انهاء خدمة. ولا توزيعات أرباح نقدية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية ترحب بالخطوات الأوروبية وتتعهد بالتحرك

الخزانة الأمريكية ترحب بالخطوات الأوروبية وتتعهد بالتحرك

Mon Oct 13, 2008 3:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - رحبت الخزانة الامريكية يوم الاثنين بتحركات السلطات الاوروبية لحماية البنوك من الاضطرابات وضمان الاقراض المصرفي وتعهدت باتخاذ خطوات لتحسين توافر التمويل للبنوك.
وقال كلاي لوري مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ان الولايت المتحدة ملتزمة بالعمل مع الشركاء العالميين و"اتخاذ خطوات اضافية حسبما تمليه الحاجة لاستعادة الثقة في أسواقنا."
وقال لوري في تصريحات معدة سلفا لالقائها أمام الاجتماعات نصف السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن "لهذا ترحب الخزانة بالمبادرات التي اتخذتها الدول الاوروبية في اطار خطة عمل مجموعة السبع لتعزيز نظامها المالي ومعالجة مشاكل التمويل لمؤسساتها المالية."
وأضاف "نحن في الولايات المتحدة نتحرك قدما أيضا في خطوات بموجب خطة عمل مجموعة السبع التي أعلنت يوم الجمعة لتحسين توافر التمويل لبنوكنا."
وقد تعلن الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بحلول الثلاثاء عن مجموعة جديدة من الخطوات لتحقيق التكامل مع المبادرات الاوروبية. وذكر تقرير لتلفزيون سي.ان.بي.سي أن الاعلان الامريكي قد يتضمن شكلا من ضمان الاقراض بين البنوك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دول الخليج العربية تقول إنها قادرة على تحمل الأزمة المالية

دول الخليج العربية تقول إنها قادرة على تحمل الأزمة المالية

Mon Oct 13, 2008 2:22pm GMT

الرياض (رويترز) - قال مجلس التعاون الخليجي يوم الاثنين ان اقتصادات دول المجلس حققت فوائض كافية على مدى السنوات الخمس الاخيرة وان السيولة لدى بنوكها كافية لتحمل الاضطراب المالي العالمي.
وقال عبد الرحمن العطية الامين العام للمجلس في تصريحات بثتها وكالة الانباء السعودية (واس) ان بنوك المنطقة تتمتع بسيولة عالية وكافية ووضع مالي متميز فضلا عن خضوعها لرقابة مالية حصيفة.
ويضم مجلس التعاون الخليجي ست دول هي البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة وذلك تحت مظلة تجمع اقتصادي فضفاض.
وقال العطية ان هذا "يجعل دول مجلس التعاون في موقف قوي لمواجهة الازمة المالية التي حدثت في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا وحماية اقتصادياتها من أية اثار سلبية على الاقتصاد العالمي بسبب هذه الازمة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير: إيطاليا تقر مرسوماً لدعم البنوك

وزير: إيطاليا تقر مرسوماً لدعم البنوك

Mon Oct 13, 2008 2:31pm GMT

روما (رويترز) - قال جيانفرانكو روتوندي الوزير بالحكومة الايطالية ان مجلس الوزراء الايطالي أقر مرسوما جديدا يوم الاثنين يقدم مزيدا من الدعم للقطاع المالي.
ولم يذكر روتوندي تفاصيل بشأن مضمون المرسوم الذي يأتي في اطار استجابة منسقة للازمة المالية العالمية تباشرها الحكومات في أنحاء الاتحاد الاوروبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود أسهم مورجان ستانلي مع إتمام صفقة مجموعة ميتسوبيشي

صعود أسهم مورجان ستانلي مع إتمام صفقة مجموعة ميتسوبيشي

Tue Oct 14, 2008 4:34am GMT

نيويورك (رويترز) - تضاعف سعر أسهم مورجان ستانلي تقريبا بعد ان أتمت مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية استثمارها تسعة مليارات دولار في البنك يوم الاثنين.
وساعد دعم الحكومة الامريكية مورجان ستانلي على ابرام الصفقة التي كان كثير من المستثمرين يخشون ان تنهار.
وقفزت اسهم مورجان ستانلي ما يصل الى 97 في المئة بعد ان اشترى ثالث أكبر بنك في اليابان حصة 21 في المئة قبل يوم من الموعد المتوقع. وفي الاسبوع الماضي فقدت اسهم البنك الذي يتخذ نيويورك مقرا له أكثر من نصف قيمتها بفعل المخاوف ألا ينجو من الازمة مورجان ستانلي الذي اضطر الى الانتظار خمسة أيام قبل اتمام الصفقة.
ونجحت مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية في تعديل شروط الصفقة التي تم التوصل اليها في 29 من سبتمبر ايلول. واشترت اسهما ممتازة فحسب في مورجان ستانلي على النقيض من الاتفاق الاولي الذي وافقت بموجبه على شراء اسهم عاية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بسعر 31.25 دولار للسهم وهي القيمة الدفترية لسهم مورجان.
وكان حوالي 7.8 مليار دولار من استثمار مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية في اسهم ممتازة بسعر تحويل قدره 25.25 دولار للسهم العادي ودون تاريخ استحقاق. وكان باقي الاستثمار وقدره 1.2 مليار دولار في أسهم ممتازة غير قابلة للتحويل وليس لها تاريخ استحقاق ايضا. ولمجموعتي الاسهم معدل فائدة سنوي عشرة في المئة دونما تغير عن الاتفاق المبدئي.
وكان البنك الياباني طلب شروطا جديدة بعد ان هوى سعر سهم مورجان الاسبوع الماضي الى 9.28 دولار. وهوت القيمة السوقية الكلية لمورجان الى عشرة مليارات دولار وبدأ العملاء يفقدون ثقتهم.
وقال مسؤول مطلع على المسألة ان الحكومة الامريكية لم تستثمر في مورجان ستانلي كما كان متوقعا لكن مسؤولين اتحاديين شاركوا في المحادثات وأكدوا لمجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه اوائل الاسبوع ان استثمار البنك الياباني سيكون محميا.
واغلقت اسهم مورجان ستانلي على 18.10 دولار مرتفعة 8.42 دولار او 87 في المئة في بورصة نيويورك للاوراق المالية. وكانت اسواق طوكيو مغلقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم المصرية تقتفي أثر الاسواق العالمية صعوداً

الأسهم المصرية تقتفي أثر الاسواق العالمية صعوداً

Mon Oct 13, 2008 2:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - اقتفت الاسهم المصرية اثر الاسواق العالمية صعودا يوم الاثنين بعدما اتخذت الحكومات في أنحاء العالم اجراءات جديدة لانقاذ البنوك المتعثرة وتعهدت مصر بضمان البنوك والودائع.
وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 5.54 في المئة ليغلق عند 238.85 جنيه (43.19 دولار). وقفز سهم مشغل الهاتف المحمول الاقليمي أوراسكوم تليكوم 7.85 في المئة الى 36 جنيها.
وزادت أيضا اسهم البنوك والشركات المالية حيث أغلق سهم المجموعة المالية- هيرميس وهي من أكبر بنوك الاستثمار العربية مرتفعا 1.1 في المئة عند 26.65 جنيه. وارتفع سهم البنك التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة في مصر أربعة في المئة الى 88 ر35 جنيه.
وقال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية "هذا رد فعل على ما يحدث في السواق العالمية.
"وبالطبع كانت السوق منخفضة حقا لذلك كنا نتوقع تعافيا."
وقفز مؤشر كيس 30 القياسي 4.9 في المئة الى 5760.90 نقطة. وتراجع المؤشر نحو 50 في المئة هذا العام حتى اقفال يوم الاحد.
وصعد مؤشر هيرميس 3.62 في المئة الى 515.02 نقطة بينما زاد مؤشر التجاري الدولي 1.06 بالمئة الى 303.11 نقطة.
واثر تراجعها الى أدنى مستوياتها في خمس سنوات الاسبوع الماضي ارتفعت الاسهم العالمية يوم الاثنين بعدما اتخذ صناع السياسات في أنحاء العالم خطوات جديدة وقوية لانقاذ البنوك ووقف انزلاق الاقتصاد العالمي نحو الركود.
وتدخل البنك المركزي المصري أيضا وقال يوم الاحد انه سيضمن كل الودائع وطمأن الاسواق بأن احتياطياته الاجنبية والمراكز الخارجية للبنوك المصرية امنة.
وقال فاروق العقدة محافظ البنك ان السياسة النقدية ستدعم النمو الاقتصادي ولن تتجاهل الاضطرابات في أسواق المال وذلك في مؤشر على احتمال توقف مسلسل رفع أسعار الفائدة.
وقال تيمور الدريني المتعامل لدى بلتون المالية انه في حين رحبت السوق بتطمينات الحكومة والبنك المركزي الا أن الاسباب الرئيسية وراء صعود الاسهم اليوم هي التوجه الصعودي بالاسواق العالمية وتصيد الفرص من جانب المستثمرين الاجانب.
وخالفت الاتجاه الصعودي شركات من بينها بايونيرز القابضة للوساطة المالية التي هوي سهمها 14.44 في المئة الى 6.40 جنيه.
وقال الدريني "انه نشاط للوساطة المالية ويعتمد على حجم التداول لذلك عندما تهوي السوق ويتراجع حجم التداول يعني هذا انخفاض الايرادات بالنسبة لهم."
(الدولار يساوي 5.5364 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انفستكورب تقول إن محفظتها في الغرب تواجه ضغوطاً

انفستكورب تقول إن محفظتها في الغرب تواجه ضغوطاً

Mon Oct 13, 2008 7:23am GMT

دبي (رويترز) - قال جاري لونج الرئيس التنفيذي للعمليات في انفستكورب المُدرجة في البحرين ولندن يوم الاثنين ان الشركات التي تتضمنها محفظة شركته الاستثمارية تواجه ضغوطا كما أن الحصول على قروض لإبرام صفقات أمر صعب بينما ينتاب المستثمرين التوتر.
وقال لونج أمام مؤتمر لصناعة الاستثمار في الشركات الخاصة يعقد في دبي "من المؤكد أن شركات الاستثمار البديلة مثل انفستكورب تأثرت سلبا" بالأزمة المالية مشيرا الى ان الشركة تستشعر ذلك بشكل خاص في تعاملاتها في الغرب.
وتابع "على سبيل المثال تراجع سيل الصفقات وأصبحت القروض أصعب بكثير .. والعائدات تواجه ضغوطا. ينطبق ذلك على شركات الاستثمار الخاص في الشركات وينطبق على صناديق التحوط وينطبق ايضا على الاستثمار في العقارات."
وقال لونج ان الشركات الموجودة في محفظة الاستثمار الخاصة بانفستكورب تواجه ضغوطا في سعيها للحفاظ على الحد الاعلى للايرادات والتدفقات النقدية.
وتابع "بالتأكيد نشعر أن هناك كسادا وهذا الشعور قائم منذ أشهر عديدة الآن."
ولكنه أضاف أن بيئة الاستثمار في الغرب صعبة جدا بينما في الخليج "يستمر النمو والنضوج وتحقيق الرخاء."
وتابع "انه العصر الذهبي للاستثمار في الخليج."
وذكر أن ثمةالعديد من نقاط الخلاف بين الاستثمار في الخليج والغرب وبصفة خاصة فيما يتعلق بتمويل الصفقات.
وقال لونج ان انفستكورب قررت تقييم أعمال جديدة ترتبط بتمويل وسطي في المنطقة.
ومضى قائلا "انها مبادرة جديدة ولاول مرة نتحدث عنها علنا اليوم. خطتنا الحصول على قروض وسطية لدعم صفقات الاستثمار في المنطقة وسوف نؤسس صندوقا لتسهيل هذا النشاط الجديد."
وقال لونج ان الاستثمار الخاص في الشركات سيتخطى الازمة مضيفا أنه سيحافظ على مكانة كفئة اصول مهمة تتطور.
من ميجان ديفيز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الأهلي" و"مصر" يزيدان مشترياتهما بالبورصة لتحقيق الاستقرار المالي

"الأهلي" و"مصر" يزيدان مشترياتهما بالبورصة لتحقيق الاستقرار المالي

جريدة المال
الاثنين 13 أكتوبر 2008 8:31 ص

علمت "المال" أن كلا من البنك الأهلي وبنك مصر قررا زيادة حجم استثماراتهما في بورصة الأوراق المالية، وأن هناك اجتماعات حالية لإدارات الاستثمار والأوراق المالية لتحديد خطط التحرك بعد اتفاق الإدارة العليا في كل بنك على حجم الزيادة المقررة في محفظة كل منهما لدعم الاستقرار المالي داخل البورصات بعد التداعيات التي ألحقتها الأزمة العالمية بالسوق المحلية.ويأتي تحرك أكبر بنوك القطاع العام في هذا التوقيت بتوجيهات حكومية لدعم وجهة النظر التي تتبناها الحكومة بشأن متانة المراكز المالية للشركات المصرية القائدة للنشاط في البورصة التي أشار الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار إلى أنها تمثل بقوة أدائها وعدم تأثرها بالأوضاع العالمية نقطة دعم مهمة لعودة الاستقرار بالبورصة، والتعافي من الآثار العارضة التي أصابت تعاملاتها جراء الأزمة.ولم تحدد الحكومة التي تمثل صاحبة حقوق الملكية بالوكالة عن المالك العام حجم الأعمال التي تقرر ضخها إلى البورصة في صورة مساهمات جديدة من قبل البنوك وإن كانت تقديرات الخبراء تشير إلى أن دفعتها الأولى ربما تتراوح بين 3 و4 مليارات جنيه وهو ما يمكن للبنكين تخصيصه في هذه الظروف وتركت الحكومة لإدارتي البنكين تحديد حجم الزيادة الفعلية في محفظة استثمار كل منهما والأسهم التي سيتم شراؤها وفقا لأداء كل منها في السوق بما يتيح لكلا البنكين فرصة الاستثمار الآمن، وتحقيق الهدف من التدخل في هذا التوقيت تحقيقا لاستقرار السوق.ومن المقرر أن يتم تدخل البنكين "الأهلى ومصر" بصورة عاجلة تعزيزا للأثر النفسي الذي تمثله القوة الشرائية لهذا التدخل الذي يمكن أن يتضاءل مفعوله إذا ما جاء إيقاعه بطيئا خاصة أن حجم الاستثمارات المتوقع ضخها يفقد تأثيره إذا جاء بطيئا، كما سيكون قرار شراء الأسهم بغرض الاحتفاظ في الجانب الأعظم منها لإحداث الأثر المطلوب، ولن يلجأ أي من البنكين إلى شراء الأسهم المختارة بهدف الاستحواذ على أي حصص حاكمة أو مؤثرة من الشركات المتعاملة في البورصة.

برأسمال 100 مليون جنيه: "بيريوس" يتأهب لتأسيس شركة تمويل عقاري

برأسمال 100 مليون جنيه: "بيريوس" يتأهب لتأسيس شركة تمويل عقاري

جريدة المال
الاثنين 13 أكتوبر 2008 8:48 ص
يتأهب بنك "بيريوس- مصر" لتأسيس شركة للتمويل العقاري برأسمال 100 مليون جنيه.أكد مصدر مسئول بالبنك أن هناك دراسة وافية تم إعدادها ومن المقرر أن تعرض على مجلس إدارة البنك في اجتماعه المقبل برئاسة جمال محرم.أضاف أن بيريوس- مصر" ينتظر الحصول على موافقة البنك المركزي بشأن إطلاقه صندوقا للنقد برأسمال 500 مليون جنيه بعد أن قدمت الإدارة جميع المستندات المطلوبة في وقت سابق.وقد أوكل البنك مهمة إدارة الصندوق إلى شركة "فينيكس كاتو" لإدارة الصناديق الاستثمارية التي تبلغ نسبة مساهمة البنك فيها 90%.كما تدير الشركة صندوق "بيريوس- مصر" الإصدار الأول ذو العائد التراكمي الذي تم إطلاقه خلال النصف الأول من هذا العام برأسمال 100 مليون جنيه.

"قناة السويس للحاويات" تشتري 38 ونشاً من "ZPMC" الصينية

"قناة السويس للحاويات" تشتري 38 ونشاً من "ZPMC" الصينية

جريدة المال
الاثنين 13 أكتوبر 2008 8:57 ص

وقت شركة قناة السويس للحاويات عقدا مع شركة "ZPMC" الصينية لتوريد 38 ونشا تتوافق مع أعلى معايير الجودة، وسيتم تركيبها ضمن المرحلة الثانية من محطة الحاويات العملاقة بمنطقة شرق التفريعة ببورسعيد.وبموجب عقد التوريد (8 أوناش عملاقة و30 ونش ساحة) ستكون "قناة السويس للحاويات" قد قطعت شوطا كبيرا في شراء المعدات، حيث تستهدف الوصول بطاقتها إلى 67 ونشا بنهاية المرحلة الثانية.قال يانز فلو العضو المنتدب للشركة إن المعدات الجديدة تعتبر خطوة مهمة لمواكبة التطور، تدفع قناة السويس للحاويات" إلى موقع الصدارة في البحر المتوسط بامتلاكها أكبر محطة حاويات.وأضاف أن عقد التوريد يأتي بعد أيام قليلة من توقيع عقد بناء الرصيف البحري للمرحلة الثانية، وتوقع انتهاء العمل في الـ300 متر الأولى من الرصيف في إبريل 2010، على أن يستكمل كله في عام 2011.يذكر أن طاقة محطة الحاويات المستهدفة تبلغ 5.1 مليون حاوية بإجمالي أطوال للرصيف البحري تبلغ 2400 متر.


عمومية "كيما" تعتمد نتائج الأعمال و 4.50 جنيه كوبون للسهم

عمومية "كيما" تعتمد نتائج الأعمال و 4.50 جنيه كوبون للسهم

خاص مباشر
الاثنين 13 أكتوبر 2008 2:49 م

كتب: هانى الشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "الصناعات الكيماوية المصرية – كيما" تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007-2008 وكذلك تقرير مراقبى الحسابات وتقييم أداء الجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة عليه والتصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 .كما أقرت العمومية الموافقة على توزيع كوبون نقدى قيمته 4.50 جنيه للسهم .وتم إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين فى 1 يوليو 2008 .وأظهرت القوائم المالية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية- كيما عن الفترة من 1 يوليو 2007 إلى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 37.700 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 48.4 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 25.400 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

خطة بقيمة 470 مليار يورو لإنقاذ المصارف الألمانية

خطة بقيمة 470 مليار يورو لإنقاذ المصارف الألمانية
دويتشه فيله
13/10/2008

في إطار التحركات السياسية لاحتواء تداعيات الأزمة المالية، اتفقت الأحزاب المشاركة في الإتلاف الحاكم في ألمانيا على رصد 470 مليار يورو لإنقاذ القطاع المصرفي في ألمانيا، في حين فتحت البورصات الأوروبية اليوم على ارتفاع كبير.
اتفق قادة الائتلاف الحاكم في ألمانيا الذي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي، مبدئيا على خطة إنقاذ القطاع المصرفي الألماني. وذكرت مصادر حكومية في برلين أن ميركل اتفقت الليلة الماضية خلال اجتماعها مع وزير المالية الألماني بير شتاينبروك ووزير الخارجية الألماني فرانك ­فالتر شتاينماير الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشارة على الخطوط العريضة لخطة الإنقاذ.
ومن المقرر أن يبحث مجلس الوزراء الألماني هذه الخطة التي تقدر بنحو 470 مليار يورو في وقت لاحق اليوم ويصدر قراره بشأنها قبل عرضها بشكل عاجل على البرلمان. وتتضمن الخطة المزمعة 400 مليار يورو كضمانات مالية لإنعاش سوق المال التي أصيبت بالشلل جراء عدم توفر الثقة المتبادلة بين البنوك، بالإضافة إلى ضخ 70 مليار يورو في القطاع المصرفي كمساعدة من الدولة لتوفير السيولة للبنوك الألمانية.
ردود فعل متباينة في ألمانيا حول خطة الإنقاذ:
من ناحية أخرى قوبلت خطة الإنقاذ بردود فعل متباينة من قبل الأوساط الاقتصادية في البلاد. فمن جانبها رحبت رابطة البنوك الألمانية بخطة الإنقاذ التي وضعتها الحكومة، وقال مانفرد فيبر العضو في مجلس إدارة الرابطة في تصريحات للقناة الأولى للتلفزيون الألماني (إيه.آر.دي) اليوم الاثنين: "أرى أن هذه الخطة جيدة وستقود إلى الهدف المنشود... هذه أزمة مالية عالمية وتتطلب ردودا دولية وهذا هو الرد السليم".
وفي المقابل جاء رد فعل مجلس غرفة التجارة والصناعة الألمانية متحفظا إزاء الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة الأزمة المالية الحالية حيث قال المدير التنفيذي للمجلس مارتن فانسليبن في تصريحات لإذاعة ألمانيا (دويتشلاند فونك) اليوم: "بوسعنا أن نكون سعداء فقط في هذه اللحظة لأن الحكومة تتصرف على المستوى الأوروبي والدولي وحاليا على المستوى المحلي لكننا ينبغي ألا ننسى أن اقتصاد الخدمات والانتاج لا يزال ساريا كما كان من قبل". ومن المقرر أن تتولى الحكومة عملية تأمين الودائع البنكية وأن يحصل القطاع المصرفي خلال الفترة المقبلة على مساعدات مالية مقدمة من الدولة تمكنه من رفع أصوله.

البورصات الأوروبية تفتح على ارتفاع كبير:
وعلى صعيد آخر شهدت أسواق الأسهم الأوروبية عقب افتتاحها صباح اليوم الاثنين تحسنا ملحوظا، فيما تستعد دول منطقة اليورو لكشف تفاصيل خطط العمل التي أقرت أمس الأحد للتصدي للازمة المالية. وسجل مؤشر كاك-40 في بورصة باريس ارتفاعا وصل إلى 7.71 بالمائة، فيما ارتفع مؤشر فوتسي-100 في لندن بنسبة 7.94 بالمائة ومؤشر داكس في فرنكفورت 4.81 بالمائة. بالإضافة إلى ذلك سجل ارتفاع كبير أيضا في باقي بورصات العالم، حيث وصل إلى 7.58 بالمائة في أوسلو و7.19 بالمائة في كوبنهاغن و6.8 بالمائة في ستوكهولم 4.63 بالمائة في أمستردام و5.85 بالمائة في بروكسل و4.14 بالمائة في مدريد و6.21 بالمائة في ميلانو و4.19 بالمائة في بورصة سويسرا.
الجدير بالذكر أن رؤساء دول وحكومات منطقة اليورو اتفقوا أمس الأحد في اجتماع قمة عقد في باريس أمس الأحد على مساعدة البنوك في اجتياز الأزمة المالية من خلال ضمان بعض قروضها وإجراءات أخرى حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2009. كما تعهدوا بالحيلولة دون إفلاس كبرى مصارفهم من خلال عمليات إعادة رسملة أملا في تبديد الذعر في أسواق المال ووضع حد للفوضى التي جمدت أسواق الائتمان التي تعد بمثابة شريان حياة للنظام المالي.

دويتشه فيله + وكالات (ط.أ)

شركة كويتية لتأجير الطائرات ستطلب شراء 40-50 طائرة من بوينج وآيرباص

شركة كويتية لتأجير الطائرات ستطلب شراء 40-50 طائرة من بوينج وآيرباص

Mon Oct 13, 2008 12:36pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة طيران الجزيرة الكويتية للطيران منخفض التكاليف يوم الاثنين انها ستؤسس شركة لتأجير الطائرات ستطلب شراء ما بين 40 و50 طائرة من شركتي صناعة الطائرات ايرباص وبوينج العام القادم.
وأضافت طيران الجزيرة أن شركة الوطني كابيتال الوحدة الاستثمارية لبنك الكويت الوطني وبنك دي.في.بي الالماني سيشاركان في تدشين الشركة بنهاية العام وبرأسمال يبلغ 375 مليون دولار.
وقالت الشركة في بيان انها ستستهدف في البداية تكوين محفظة تشمل ما بين 40 و50 طائرة بقيمة ثلاثة مليارات دولار بحلول النصف الثاني من عام 2009.
وقال مروان بودي الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز ان الشركة الجديدة تدرس شراء طرازي ايرباص ايه320 وبوينج 737 كخطوة أولى ومن المقرر أن تطلب الطائرات بحلول منتصف 2009.
وستركز الشركة على الناقلات بمنطقة الخليج العربية قبل أن تتوسع الى شمال أفريقيا والهند وأوروبا.
وقال بودي "تتيح منطقة الخليج فرص نمو وفيرة. السيولة موجودة هنا." وأضاف أن طيران الجزيرة ستكون العميل الأول.
وستنافس الشركة الجديدة شركة تمويل شراء وتأجير الطائرات (الافكو) الكويتية وتعتزم أن تصبح أكبر مؤجر لطائرات الركاب من هذه الفئة في الشرق الاوسط بحلول عام 2012 واحدى كبرى الشركات العالمية بحلول العام 2020.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سابك تنوي زيادة طاقة إنتاج الحديد لأكثر من ثلاثة أمثالها

سابك تنوي زيادة طاقة إنتاج الحديد لأكثر من ثلاثة أمثالها

Mon Oct 13, 2008 11:59am GMT

دبي (رويترز) - قالت وحدة المعادن التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الاثنين انها سترفع طاقة انتاج الصلب لتتجاوز ثلاثة أمثال الطاقة الحالية لتبلغ 17 مليون طن بحلول عام 2020 من خلال صفقات استحواذ وبناء مصانع جديدة.
وتأتي خطة سابك الطموح رغم توقعات بضعف الطلب على الصلب في الربع الأخير نتيجة اضطراب الأسواق إلا أن الشركة تتوقع أن ينتعش السوق مرة أخرى في عام 2009 بفضل مجموعة من مشروعات البنية التحتية في المملكة.
وقال هشام الحملي المدير العام للوحدة في مؤتمر لصناعة الحديد في دبي تنظمه نشرة ميدل ايست ايكونوميك دايجست التي تصدر في لندن يوم الاثنين انه سيتم ابرام بعض صفقات الاستحواذ والاندماج موضحا أن الشركة تتأهب لذلك.
وتابع الحملي أن الطلب في السوق المحلية كان قويا قبل يوليو تموز 2008 ولم يكن هناك من يتحدث عن البيع ومضى قائلا "الفرص موجودة الان في المملكة والمنطقة."
كما يؤثر التباطؤ على وحدة المعادن في سابك وتوقع الحملي أن تأتي أرباح الربع الاخير أضعف منها في الأشهر التسعة السابقة.
غير ان سابك لن تواجه مشاكل في تمويل التوسع.
وقال الحملي "سابك قوية جدا. لا أعتقد أن (التمويل) سيمثل مشكلة."
وتضم وحدة المعادن في سابك شركة حديد سابك وحصص أقلية في شركات ألومنيوم مثل شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) وتمثل نحو 8.5 في المئة من اجمالي ايرادات سابك وعشرة في المئة من صافي الأرباح.
وحديد أكبر منتج للصلب في الخليج وتنوي إقامة مصنع جديد للصلب بمدينة الجبيل الصناعية الشرقية طاقته مليون طن بحلول عام 2012.
وذكر موقع الصلب العربي على شبكة الانترنت أن طاقة انتاج السعودية حوالي 4 ر8 مليون طن من بينها 5.5 مليون طن تنتجها حديد.
وفي الاسبوع الماضي خفضت سابك اسعار الحديد بين 14 و15.2 في المئة في احدث مؤشر على تباطؤ الطلب وهو ثاني خفض لسابك في أقل من شهر.
وخفضت سابك السعر بواقع 175 ريالا للطن في سبتمبر ايلول عقب تحرك مماثل من أكبر منافسين لها الاتفاق للصناعات الحديدية وحديد الراجحي.
وبعد أن تضاعفت تقريبا على مدار العامين السابقين بدأت أسعار الصلب تتراجع في الاونة الاخيرة بعدما حظرت السلطات صادرات الخردة وتأثر نمو الطلب بارتفاع تكلفة مستلزمات الانتاج.
من جون ايرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح البنك التجاري الكويتي 10% في الربع الثالث

ارتفاع أرباح البنك التجاري الكويتي 10% في الربع الثالث

Mon Oct 13, 2008 11:37am GMT

الكويت (رويترز) - سجل البنك التجاري الكويتي ثالث أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية زيادة بنسبة عشرة بالمئة في أرباحه الصافية في الربع الثالث من العام.
وقال البنك في بيان على موقع البورصة الكويتية على الانترنت ان أرباحه الصافية في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول ارتفعت الى 34.39 مليون دينار (3 ر128 مليون دولار) بالمقارنة مع 31.27 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وكان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) قد توقع ان تبلغ الأرباح الصافية للبنك في الربع الثالث 40.20 مليون دينار في استطلاع أجرته رويترز.
وأبقى البنك على المستوى المستهدف لنمو أرباحه الصافية في عام 2008 عند 20 بالمئة بعد أن ارتفعت أرباحه بنسبة 14 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام.
وقال عبد المجيد الشطي رئيس البنك لرويترز "مازلنا نأمل في ذلك. هذه هي خطتنا." وأضاف انه لا يشعر بالقلق بشأن تراجع البورصة الكويتية في الفترة الأخيرة اذ ان كشف حساب البنك قوي للغاية.
(الدولار يساوي 0.2680 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قطر تشتري أسهم بنوكها والأسهم الخليجية ترتفع

قطر تشتري أسهم بنوكها والأسهم الخليجية ترتفع

Mon Oct 13, 2008 12:29pm GMT

دبي (رويترز) - بدأت قطر خطة قيمتها 5.3 مليار دولار لشراء أسهم البنوك يوم الاثنين في أكبر خطوة حتى الآن من جانب دولة عربية خليجية لدعم الثقة في بنوكها مما دفع أسهم المنطقة للارتفاع.
وكان صناع القرار في الشرق الأوسط قد انضموا الى أوروبا والولايات المتحدة في مكافحة الازمة المالية التي أضرت بأسهم البنوك وهددت الانتعاش الذي بدأ قبل خمسة أعوام ومن المُرجح ان تتخذ الدول الغنية المزيد من الخطوات.
ومن ناحية أخرى اتجهت الصناديق السيادية التي تسيطر على أصول بتريليونات الدولارات للاستثمار في الداخل بدلا من الخارج في تحول مفاجيء بالنسبة للغربيين الذين كانوا يعولون على هذه المؤسسات الاستثمارية الخليجية في عمليات انقاذ مؤسساتهم المتضررة من الازمة المالية.
وقالت وكالة الانباء القطرية الرسمية ان هيئة الاستثمار القطرية (الصندوق السيادي القطري) ستشتري ما بين عشرة و20 في المئة من راسمال البنوك المدرجة في سوق الدوحة للاوراق المالية لتعزيز الثقة في السوق.
وأضافت الوكالة أن الهيئة ستشتري الاسهم بسعر الاغلاق يوم الاحد.
ودفع القرار أسعار الأسهم في الخليج للارتفاع بشدة فزاد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 10.5 بالمئة وهو اقوى ارتفاع له على الاطلاق. وارتفع مؤشر البورصة القطرية 8.5 بالمئة.
وقال عادل ناصر المتعامل في يونايتد سكيوريتيز في مسقط "الناس بدأت تستعيد ثقتها في السوق."
وفيما يعتبر دليلا آخر على الارتياح خفت الضغوط على الائتمان في الإمارات العربية والسعودية إذ تراجعت أسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك في البلدين قليلا في إشارة واضحة على تراجع الضغوط منذ أن بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع في يونيو حزيران الماضي.
ويأتي التراجع بعد يوم واحد من إعلان الامارات انها ستضمن ودائع البنوك. وأوضحت موقفها يوم الاثنين قائلة ان الضمان سيغطي ودائع ثلاث سنوات ومنها المودعة لدى بنوك أجنبية تتركز أعمالها في البلاد.
وقال والتر بومبليانو من بنك أبوظبي التجاري "كانت هذه رسالة قوية للغاية وجهتها الحكومة لطمأنة البنوك والمودعين. نتوقع ان تخف التوترات في الأسواق وتعود لطبيعتها قريبا."
والكويت هي الدولة الخليجية الاخرى التي قالت ان وحدتها السيادية ستشترى أسهم محلية لدعم الأسعار بعد ان تضررت البورصة المحلية بشدة بسبب خروج جماعي للمستثمرين من أسواق الدول النامية.
وجاءت خطوة قطر لشراء الأسهم وخطوة الامارات لضمان الودائع في اسبوع مزدحم بالنسبة لصناع القرار في الخليج الذي يجاهدون لمنع عدوى الازمة المالية في الغرب من الانتشار. وخفضت السعودية يوم الاحد سعر إعادة الشراء الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس في خطوة مفاجئة لاستعادة الثقة.
وقال راج مدها المحلل المصرفي في المجموعة المالية القابضة-هيرميس في دبي انه يتوقع ان تتخذ دول خليجة اخرى خطوات اضافية في الايام القليلة المقبلة.
وقد تشمل الخطوات التالية وضع ودائع سيادية في البنوك التجارية وزيادة رؤوس أموال البنوك ذات رؤوس الاموال الضعيفة وضخ السيولة في سوق التعاملات فيما بين البنوك.
وقال مدها "انه أسلوب نشط من جانب قطر ان تضخ السيولة في القطاع." وأضاف "قد يحتاجون كذلك الى الايداع بشكل مباشر في البنوك. وينطبق ذلك ايضا على الامارات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح الأهلي المتحد البحريني 24% في تسعة أشهر

نمو أرباح الأهلي المتحد البحريني 24% في تسعة أشهر

Mon Oct 13, 2008 12:03pm GMT

المنامة (رويترز) - حقق البنك الأهلي المتحد البحريني أرباحا بلغت 280 مليون دولار في الشهور التسعة الاولى من العام بزيادة 24 في المئة عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 225.9 مليون دولار.
وقال البنك ان نصيب السهم من الأرباح بلغ 0.61 دولار في تسعة أشهر حتى 30 سبتمبر ايلول مقارنة مع 0.55 دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو صافي أرباح صناعات قطر الى 2.6 مليار ريال في الربع الثالث

نمو صافي أرباح صناعات قطر الى 2.6 مليار ريال في الربع الثالث

Mon Oct 13, 2008 12:17pm GMT

دبي (رويترز) - زادت شركة صناعات قطر أكبر شركة قطرية من حيث القيمة السوقية أرباحها في الربع الثالث الى 2.6 مليار ريال (7 ر714 مليون دولار) مقارنة مع 1.35 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت الشركة في بيان نشر على الموقع الالكتروني لسوق الدوحة للاوراق المالية ان صافي أرباحها في تسعة أشهر حتى 30 سبتمبر ايلول بلغ 7.2 مليار ريال مقارنة مع 3.4 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وتوقعت شركة الشرق الاوسط للوساطة المالية أن تحقق صناعات قطر أرباحا صافية تبلغ 2.88 مليار ريال.
(الدولار يساوي 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بيت التمويل الكويتي 5 % في الربع الثالث

ارتفاع أرباح بيت التمويل الكويتي 5 % في الربع الثالث

Mon Oct 13, 2008 11:52am GMT

الكويت (رويترز) - سجل البنك الاسلامي بيت التمويل الكويتي ثاني أكبر بنوك الكويت من حيث القيمة السوقية زيادة في أرباحه الصافية بنسبة 4.9 بالمئة في الربع الثالث من العام.
وقال البنك في بيان على موقع بورصة الكويت على الانترنت يوم الاثنين ان أرباحه الصافية في الأشهر الثلاثة الى 30 سبتمبر ايلول بلغت 63.23 مليون دينار (9 ر235 مليون دولار) بالمقارنة مع 60.26 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وكان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) قد توقع أن تبلغ الأرباح الصافية لبيت التمويل الكويتي في الربع الثالث 78.50 دينار في استطلاع أجرته رويترز.
(الدولار يساوي 0.2680 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة في تصدير العملة الكورية وارتفاع في معدل سعر صرف الدولار

زيادة في تصدير العملة الكورية وارتفاع في معدل سعر صرف الدولار

يونهاب
13/10/2008
سيئول، 13 أوكتوبر(يونهاب) - ارتفع حجم تصدير العملات الكورية في وقت قفز فيه سعر صرف الدولار مقابل الوون الكوري .
ووفقا لما ادلى به بنك كوري محلي فقد بلغ حجم تصدير العملات الكورية الذي قام به بنك كوريا للصرافة 15.7 بليون وون في الشهر الماضي، اي بزيادة 91.5% مقارنة مع الشهر الذي سبق ، عندما كان 7.5 بليون وون. وهو أكبر معدل شهري لتصدير العملات الكورية منذ ان بدأ البنك تصدير الوون الكوري الى الخارج.
ووصل حجم تصدير الوون الكوري من قبل بنك كوريا للصرافة الى 5.6 بليون دولار في يوليو الماضي وزاد بعد ذلك الى 8.2 بليون وون في أغسطس وتضاعف تقريبا في الشهر الماضي.
وتأتي هذه الزيادة الهائلة في صادرات العملات الكورية الى الخارج نتيجة لارتفاع معدل سعر صرف العملة الكورية مقابل الدولار بصورة كبيرة.
ولقد ارتفع معدل سعر صرف الوون مقابل الدولار الواحد الى 1.207 وون بعد ان كان 1,089 وون بنهاية أغسطس الماضي بعد اعلان بنك ليمان بروذز الاستثماري عن افلاسه .
يشار الى انه يسمح لبعض البنوك المحلية ببيع العملات الكورية للمؤسسات المالية في الخارج عبر فروعها في الخارج .
وقال مسئول في بنك كوريا للصرافة ' ساهم ارتفاع معدل سعر صرف العملات الاجنبية في زيادة تصدير العملات الكورية بالاضافة الى زيادة عدد السواح للبلاد بمناسبة عيد الشكر في الشهر الماضي، مضيفا بان زيادة الطلب على العملات الكورية في الخارج ستساعد على تدفق الدولارات وعولمة العملة الكورية ايضا ' .

ارتفاع الوون الكوري وسط توقعات بالتدخل الحكومي

ارتفاع الوون الكوري وسط توقعات بالتدخل الحكومي
يونهاب
13/10/2008

سيئول 13 أكتوبر (يونهاب) - قفز الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار يوم الاثنين بسبب تخلص المستثمرين من الدولار الأمريكي وسط توقعات بقيام الحكومة باتخاذ إجراءات لمساعدة عملتها الوطنية وفي خضم مساعي دولية متزايدة لمعالجة آثار الأزمة والتي قد تكون نتيجتها زيادة السيولة النقدية في الأسواف المالية المحلية.
وافتتح الوون سعره بـ1250.25 مقابل الدولار في الساعة 9.34 صباحا بزيادة 58,75 عن سعر الإغلاق يوم الجمعة وكان السعر قد وصل في وقت ما في يوم الجمعة 1460 وهو الأضعف منذ إبريل 1998 قبل أن يسترجع بعضا من قوته.
والأزمة المالية العالمية التي بدأت في الولايات المتحدة قد خلقت نقصا في سيولة الدولار في الأسواق المحلية مما رفع الطلب عاليا على الدولار الأمريكي. وفقد الوون خلال هذا العام 30% من قيمته أمام الدولار.
ويقول خبراء إن القلق من البطء الاقتصادي قد يستمر في دفع المستث لشراء الدولار.
وفي يوم السبت حثّ وزير المالية الدول المتقدمة على توسيع برامج تبادل العملات للأسواق الأخرى المتطورة مثل كوريا الجنوبية بهدف توفير مزيد من السيولة في السوق المحلي.

عمومية "العامة للصوامع والتخزين" تعتمد توزيع 3.25 جنيه للسهم

عمومية "العامة للصوامع والتخزين" تعتمد توزيع 3.25 جنيه للسهم

مباشر
الاثنين 13 أكتوبر 2008 12:31 م

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "العامة للصوامع و التخزين" والتى عقدت بالأمس الموافقة على تحميل مصروفات العام القادم 2008/2009 بمبلغ وقدره 386.183 ألف جنيه قيمة ما تم صرفه من تعويضات للعاملين الذين تم خروجهم للمعاش المبكر الاختيارى كما تمت الموافقة على ما قامت الشركة به من تسوية بعض مديونيات العملاء من مخصص الديون المشكوك فى تحصيلها بإجمالى 164.393 ألف جنيه .ووافقت العمومية على تعديل قرار الجمعية العامة رقم 16 لسنة 2006 ليتفق مع قرار مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية بجلسته بتاريخ 28 أغسطس 2004 ليكون ( تحصيل مبلغ 25 قرش عن كل طن يتم تخزينه بالصوامع التابعة للشركة من الأقماح سواء قمح هيئة السلع التموينية أو أقماح القطاع الخاص والذى يتم صرفه للمطاحن من صوامع الموانىء أو الصوامع الداخلية ) .وإلغاء ما قامت به الشركة من تحويل مبلغ وقدره 1.5 مليون جنيه من الأرصدة الدائنة إلى مخصص مطالبات ومنازعات قضائية وإعادة الوضع لما كان عليه .كما تمت المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط ونتائج أعمالها عن السنة المالية 2007/2008 وتحميل مصروفات العام المنتهى 2007/2008 بمبلغ وقدره 5 مليون جنيه وتعلية القيمة على مخصص مطالبات .و المصادقة على القوائم المالية و الحسابات الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 بعد إجراء التعديلات طبقًا لقرارت الجمعية العامة .ووافقت العمومية العادية على حساب توزيع الأرباح المقترح من مجلس الإدارة حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى قيمته 3.25 جنيه للسهم وصرف حصة العاملين بحساب التوزيعات بمبلغ 11.730 مليون جنيه و منح العاملين العلاوة الدورية اعتباراً من 1 يوليو 2008 بنسبة 100 % وصرف مكافأة تميز العاملين بواقع عدد 2 شهر وإخلاء مسؤلية مجلس الإدارة عن العام المالى 2007/2008 .كما وافقت الجمعية العامة غيرالعادية للشركة على تعديل المادة " 7" من النظام الأساسى للشركة .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 55.539 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 65.8 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 33.499 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .


أسواق المال الخليجية تسجل ارتفاعاً كبيراً إثر القرارات الحكومية

أسواق المال الخليجية تسجل ارتفاعاً كبيراً إثر القرارات الحكومية
مونت كارلو
13/10/2008

الكويت (ا ف ب) - سجل ارتفاع واضح الاثنين في اسواق المال الخليجية وبينها السوق السعودية التي تشهد تحسنا بنسبة 8,2 % في حين اغلقت سوق دبي على ارتفاع فاق 10 % اثر سلسلة اجراءات حكومية اتخذت على المستويين المحلي والدولي لمواجهة الازمة المالية.
وبدأت سوق المال السعودية الاكبر عربيا لجهة القيمة السوقية جلسة تداولاتها على ارتفاع بلغ 5 % فوق حاجز الستة آلاف نقطة النفسي بعدما كانت تراجعت السبت الى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات. ومن ثم تحسنت بنسبة 8,2% في منتصف جلسة التدوال مسجلة 6290 نقطة.
وبعدما اغلقت السوق السبت اول ايام الاسبوع في السعودية دون الستة آلاف نقطة مسجلة ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات شهد مؤشر تاسي الاحد ارتفاعا طفيفا بعد قرار مؤسسة النقد السعودية (البنك المركزي) خفض نسبة الفائدة الرئيسية بنصف نقطة لتصبح 5 % وخفض معدل الاحتياط الالزامي الذي ينبغي على المصارف التجارية السعودية المحافظة عليه مقارنة بودائعها من 13 الى 10%.
وكانت ردة فعل القطاع المصرفي جيدة الاثنين على هذه الاجراءات حيث سجل ارتفاعا بنسبة 4,3 % في اسهمه.
وانهت سوق دبي المالية جلسة تداولاتها على ارتفاع كبير بلغ 5310 % اثر قرار حكومة الامارات ضمان الودائع والمدخرات المصرفية في الامارات العربية المتحدة.
وكان مؤشر سوق دبي خسر 26 % من قيمته الاسبوع الماضي.
وانهى تداولاته الاثنين عند 3343,56 نقطة مدفوعا بسهم شركة "اعمار" العملاقة في المجال العقاري الذي كسب 15 % وهو الحد الاعلى المسموح به قانونيا.
اما بورصة ابوظبي فقد انهت جلسة تداولات الاثنين على ارتفاع بنسبة 926 % عند 223350 نقطة مدعومة هي الاخرى بقطاع العقار الذي شهد ارتفاعا بنسبة 9,3 %.
ووسعت وزارة المال الاماراتية الاثنين ضماناتها المصرفية لتشمل "البنوك الاجنبية التي لها عمليات جوهرية في دولة الامارات" واعلنت ان قرار ضمان الودائع والمدخرات في المصارف المحلية الذي اعلن الاحد سيطبق لمدة ثلاث سنوات ويشمل المصارف الاجنبية.
واوضح مصدر في القطاع المصرفي ان القرار لا يشمل المصارف الاقليمية.
وفي قطر شهد مؤشر سوق الدوحة ارتفاعا كبيرا ايضا بعيد افتتاح التداول بلغ 7,4%.
وشهد مؤشر سوق مسقط كذلك ارتفاعا بلغ 2,3 %.
وعوضت سوق الكويت ثاني اكبر سوق مالية عربية لجهة القيمة السوقية خسارتها عند افتتاح التداول بمكاسب بلغت 0,15 % .
كما شهدت سوق البحرين الصغيرة ارتفاعا بنسبة 0,5 %.
وكانت البورصات الخليجية تراجعت بشدة في خضم الفوضى التي تشهدها الاسواق المالية العالمية.
وخفضت حكومات السعودية والامارات والكويت والبحرين نسبة الفائدة وتعهدت بضخ مليارات الدولارات لحماية انظمتها المصرفية من آثار الازمة المالية العالمية.
وعزا خبراء اقتصاد خليجيون تراجع الاسواق المالية في المنطقة الى البلبلة التي تسببها الازمة المالية العالمية حيث اثارت قلق متعاملين بشأن مصير الاستثمارات الخليجية في الخارج المقدرة بحوالى 2500 مليار دولار وايضا الى التراجع الكبير في اسعار النفط الذي يشكل المصدر الرئيسي لمداخيل دول المنطقة النفطية.
وارتفعت بورصات اوروبا وآسيا والمحيط الهادىء الاثنين بعد اقرار الحكومات والهيئات المالية العالمية الكبرى خطط عمل لاستعادة الثقة في الاسواق.
والاحد تبنت دول منطقة اليورو المجتمعة في قمة في باريس خطة عمل تشمل ضمانات للقروض بين البنوك وامكانية اللجوء الى اعادة رسملة المصارف التي تعاني صعوبات.
وكالة فرانس برس © 2008

CNNArabic.com - Business