الثلاثاء، ١٤ أكتوبر ٢٠٠٨

التجاري الدولي تؤكد حرص "جنوب الوادي" لاختراق سوق الأسمنت وتتوقع بدء مشروعها في أسيوط عام 2011

التجاري الدولي تؤكد حرص "جنوب الوادي" لاختراق سوق الأسمنت وتتوقع بدء مشروعها في أسيوط عام 2011

خاص مباشر
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 11:36 ص
أكدت شركة التجارى للدولى للسمسرة على أن زيادة رأس المال شركة "جنوب الوادى للأسمنت" كانت متوقعة حيث أن جنوب الوادي حريصة على الإبقاء على خطواتها القوية في اختراق سوق الأسمنت (نشاطها الأساسي) حيث تقوم الشركة حاليًا بتشغيل مصنعها في محافظة بني سويف بطاقة إنتاجية 1.5 مليون طن سنويًا. وقد بدأ تشغيل هذا المصنع يوم 25 مايو 2008، لتظهر مبيعاته من الأسمنت والخرسانة الجاهزة –لأول مرة- في نتائج أعمال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 بقيمة 429.000 جم و844.147 جم على التوالي .
ويتوقع التجارى الدولى أن يبدأ المشروع المشترك في محافظة أسيوط في التشغيل في عام 2011، لتزيد الطاقة الإنتاجية النسبية لجنوب الوادي للأسمنت آنذاك إلى 2.19 مليون طن سنويًا. تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم الإعلان عن فترة الاكتتاب (التي من المتوقع أن تستمر لمد شهر) حتى الآن.
جدير بالذكر فقد قرر مجلس إدارة شركة جنوب الوادي للأسمنت في جلسته المنعقدة يوم 9 أكتوبر 2008 دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر بـ 517.568.415 جم ليصل إلى 2.587.852.080 جم موزعة على 103.513.683 سهم بقيمة اسمية 5 جم/ سهم وبدون مصروفات إصدار للسهم أو علاوة إصدار، بواقع سهم لكل أربعة أسهم أصلية .ومن المقرر أن يتم استخدام زيادة رأس المال فيما يلي: رخصة المصنع الجديد في محافظة بني سويف, إدخال الطاقة لمصنع بني سويف., إنشاء محطات الخرسانة الجاهزة، ,المبالغ المستحق دفعها تحت حساب حصة الشركة البالغة 46% في مصنع الأسمنت المشترك مع شركة صناعة مواد البناء (مشروع مشترك بين جنوب الوادي للأسمنت وشركة القابضة المصرية الكويتية بأسيوط والبالغ طاقته 1.5 مليون طن سنويًا ).
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 10.4 % حيث سجلت صافي ربح قدره 240.625 مليون جنيه مقارنةً بنحو 217.827 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 2.07 مليار جنيه ويتوزع هيكل ملكيتها على شركة بلو نايل ليمتد – بريطانية (44.87 % ) و عبد الله طة بخش – سعودي (11.1 % ) و شركة النهلة للتجارة و المقاولات – ش.ذ.م.م سعودية (7.57 % ) وعبد الرحمن حسن عباس شربتلي – سعودي (0.45 % ) و اكتتاب عام ومكتتبين عن غير طريق الاكتتاب العام (36.01 % ) .

أرباح إنتل ترتفع 12 % في الربع الثالث من العام

أرباح إنتل ترتفع 12 % في الربع الثالث من العام

Tue Oct 14, 2008 9:56pm GMT

سان فرانسيسكو (رويترز) - قالت شركة انتل كورب أحد عملاقة التكنولوجيا يوم الثلاثاء ان أرباحها زادت بنسبة 12 في المئة في الربع الثالث من العام وان الايرادات في الربع الاخير قد تأتي أقل قليلا من المتوقع وسط شكوك تحيط بالطلب.
وتوقعت انتل وهي الاكبر بين مصنعي رقائق الكمبيوتر في العالم ان تتراوح الايرادات في الربع الاخير بين 10.1 مليار دولار الى 10.9 مليار دولار. ووفقا لتقديرات لرويترز توقع محللون ان تتراوح الايرادات بين 10.4 مليار و11.18 مليار دولار.
وصعدت اسهم انتل 4.8 في المئة الى 16.71 دولار مع قول محللين ومستثمرين ان التوقعات بعد خفضها ما زالت أفضل مما كان الكثيرن يأملون على خلفية أزمة مالية عالمية.
وقال بول اوتليني الرئيس التنفيذي لانتل في بيان "ونحن نتطلع الى الربع الرابع من الصعب معرفة ماذا ستكون اثار الازمة المالية على طلب المستهلك النهائي" مضيفا انه واثق في قدرة شركته على التفوق على منافسيها "في وقت يصعب فيه التنبؤ بمستويات الاعمال."
وارتفعت الارباح الصافية لانتل في الربع الثالث الى 2.01 مليار دولار او 35 سنتا للسهم من 1.86 مليار دولار أو 31 سنتا للسهم في الربع الثالث من العام الماض. وزادت الايرادات 1 في المئة الى 10.2 مليار دولار.
ووفقا لتقديرات رويترز توقع محللون في وول ستريت ربحا يبلغ في المتوسط 34 سنتا للسهم.
وخفضت انتل ..وهي أكبر مستثمر في الجيل الثالث لمعدات انتاج الرقائق الالكترونية.. خططها للانفاق الرأسمالي لعام 2008 بشكل طفيف الى 5 مليارات دولار مع هامش بالزيادة او النقصان قدره 100 مليون دولار من 5.2 مليار دولار في تقديرات سابقة.
ووفقا لتقديرات رويترز توقع محللون ان تزيد الايرادات في المتوسط بنسبة 1.6 في المئة الى 10.25 مليار دولار. وتراوح نطاق توقعات النمو من صفر الي 4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التمويل المباشر في كوريا بنسبة 33.8% في سبتمبر

ارتفاع التمويل المباشر في كوريا بنسبة 33.8% في سبتمبر
يونهاب
14/10/2008

سيئول 14 أكتوبر (يونهاب) - ارتفع التمويل المباشر للشركات الكورية الجنوبية بنسبة 33.8% خلال سبتمبر مقارنة بالشهر الذي سبق غير أن معدل إصدار الأسهم انخفض بشكل حاد بسبب الأزمة المالية العالمية حسب ما أشارت هيئة الرقابة المالية.
واستقطبت الشركات المحلية 9.59 ترليون وون (7.76 بليون دولار) من خلال تعويم الأسهم والسندات في سبتمبر مقارنة ب 7.16 ترليون في أغسطس حسب الهيئة.
ولكن إصدار الأسهم انخفض بنسبة67.7% ليصل 168.1 بليون وون في الشهر الماضي بسبب فتور في معدلات الثقة عند المستثمرين بسبب تداعيات الأزمة المالية.
واستقطبت الشركات 3.99 ترليون وون من خلال بيع بعض الديون في الشهر الماضي بزيادة 12.2% عن الشهر الذي سبق بينما قدمت البنوك ديونا بقيمة 5.42 ترليون وون في الشهر الماضي بزيادة 76% عن الشهر السابق.
وارتفع إصدار الأوراق المالية المدعومة بالأصول بزيادة 9.4% وهي السندات أو الأوراق المالية التي تسندها أصول تتكون من أعباء والتزامات الديون مثل قروض السيارات والمنازل وعائدات بطاقات الإئتمان والقروض الطلابية.

العجز في الميزانية الأمريكية يقفز إلى مستوى قياسي في 2008

العجز في الميزانية الأمريكية يقفز إلى مستوى قياسي في 2008

Tue Oct 14, 2008 8:38pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخزانة الامريكية يوم الثلاثاء ان العجز في ميزانية الولايات المتحدة سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 455 مليار دولار في السنة المالية 2008 مع تراجع الايرادات وسط تباطؤ الاقتصاد في حين قفز الانفاق على الحروب وصفقات انقاذ البنوك واعانات البطالة.
والعجز في ميزانية السنة المنتهية في الثلاثين من سبتمبر ايلول يفوق بكثير أحدث تقدير للبيت الابيض البالغ 389 مليار دولار والذي صدر في يوليو تموز ويعادل حوالي ثلاثة امثال العجز في ميزانية العام السابق والبالغ 162 مليار دولار.
ولم يتضمن بيان وزارة الخزانة تقديرا جديدا للعجز المتوقع في السنة المالية 2009 بعد تقديم تعهدات بمليارات الدولارات لدعم النظام المصرفي.
وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون في بيان "نتائج ميزانية العام الحالي تعكس التصحيح الجاري في سوق المساكن واثاره الواضحة في تعثر اسواق رأس المال وتباطوء النمو... اننا نتخذ اجراءات نشطة لتحقيق الاستقرار في اسواقنا المالية وتقوية مؤسساتنا المالية حتى يمكنهما تمويل النمو."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يغلق دون مستوى 80 دولاراً بسبب مخاوف بشأن الطلب والركود

النفط يغلق دون مستوى 80 دولاراً بسبب مخاوف بشأن الطلب والركود

Tue Oct 14, 2008 8:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت اسعار العقود الاجلة للنفط يوم الثلاثاء بعدما انحسر التفاؤل بشان خطط لانقاذ البنوك امام المخاوف من أن الاقتصاد العالمي قد ينزلق الى الركود ويقلص الطلب على الخام.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) اغلق الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني منخفضا 2.56 دولار أو 3.15 بالمئة الي 78.63 دولار للبرميل بعدما جرى تداوله في نطاق حده الادنى 78.41 دولار والاعلى 84.83 دولار.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.23 دولار ليغلق على 75.23 دولار للبرميل.
ودفع تباطؤ الطلب في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الرئيسية المستهلكة وتفاقم الازمة المالية النفط الى التراجع عن مستوياته القياسية التي تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وأعلنت الولايات المتحدة خططا لشراء حصص بقيمة تصل الى 250 مليار دولار في مؤسسات مالية بعدما اتفقت قوى أوروبية يوم الاثنين على اعادة رسملة بنوكها.
وقال مارك واجونر رئيس اكسل فيوتشرز "الناس قلقون بشأن الاقتصاد حاليا.. يشعرون بالقلق من أن الطلب سينخفض.
"لكنني أعتقد أننا سنعاود الارتفاع وبعد أسبوعين من الان ربما نرى أسعار (الخام) تنهض مجددا... الطلب في الصين يواصل الارتفاع."
وحصلت الاسعار على بعض الدعم بعدما ذكرت وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري يوم الثلاثاء أن صادرات منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) عدا انجولا والاكوادور انخفضت بواقع 600 ألف برميل يوميا في سبتمبر ايلول.
كما يترقب المتعاملون أيضا بيانات أسبوعية أمريكية للمخزونات البترولية ستصدر يوم الخميس وسط توقعات لمحللين بأن تظهر نموا قدره 1.9 مليون برميل في مخزونات الخام وزيادة في مخزونات نواتج التقطير بمقدار 600 ألف برميل وايضا زيادة قدرها 2.9 مليون برميل في مخزونات البنزين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تريشيه: الحكومات والبنوك المركزية تعيد بناء الثقة في الأسواق

تريشيه: الحكومات والبنوك المركزية تعيد بناء الثقة في الأسواق

Tue Oct 14, 2008 6:48pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي يوم الثلاثاء إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومات والبنوك المركزية مؤخرا للتصدي للازمة المالية العالمية تعيد بناء الثقة في الاسواق.
واضاف تريشيه في مقابلة مع تلفزيون رويترز على هامش منتدى ينظمه نادي نيويورك الاقتصادي "اننا نوجد عنصر الثقة.. والثقة هي الكلمة السحرية."
وقال انه "سعيد وراض" عن الاجراءات التي قررها زعماء دول منطقة اليورو اثناء اجتماع قمة استثنائي يوم الاحد ويتعثن على البنوك الخاصة الان ان تقوم بدورها.
ومضى تريشيه قائلا "أتوقع ان ينهض جميع المشاركين في الاسواق ومؤسسات القطاع الخاص بمسؤولياتهم."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"نيكاي" الياباني يصعد بالأسواق الآسيوية بقوة

"نيكاي" الياباني يصعد بالأسواق الآسيوية بقوة
سي. إن. إن. العربية
14/10/2008

بدت السعادة واضحة على المتعاملين في سوق الأسهم والأوراق المالية اليابانية بعد الصعود القوي الثلاثاء
(CNN) - قادت أسواق المال اليابانية موجة صعود قوية في الأسواق الآسيوية وفي الدول المطلة على المحيط الهادي الثلاثاء، مدفوعة جزئياً بتوقعات بشأن مزيد من الاستثمار الحكومي في المصارف المتعثرة، حيث أغلق مؤشر "نيكاي 225" محققاً 9447.57 نقطة، أي مرتفعاً بنسبة 14.15 في المائة عن سعر الإغلاق الذي سجله الجمعة.
ويعتبر هذا الارتفاع رقماً قياسياً يسجله المؤشر الياباني، ثاني أكبر مؤشر اقتصادي عالمي، خلال يوم واحد.
وكان المؤشر الياباني قد حقق خلال الأسبوع الماضي أكبر خسارة، عندما فقد أكثر من 20 في المائة، "لكنه عاد إلى الارتفاع الآن" كما أفاد جاسبر كول، المحلل المالي في مؤسسة "تانتالون كابيتل ريسيرتش" التي تتخذ من طوكيو مقراً لها.
وأضاف كول: "لقد بدأ النظام بالعمل بنجاح.. ويمكننا رؤية أسواق الائتمان الآن وهي تبدأ بالاستقرار."
ولم يكن المؤشر الياباني هو الوحيد الذي ارتفع بقوة في المنطقة، فأسواق المال واصلت الثلاثاء ما كانت قد بدأته الاثنين من ارتفاع بعد الهزة الكبيرة التي تعرضت لها معظم الأسواق العالمية الأسبوع الماضي.
ففي كوريا الجنوبية، أغلق مؤشر "كوسبي" KOSPI الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 6.1 في المائة، بينما ارتفع المؤشر الأسترالي أكثر من 4 في المائة.
وفي تايبة، استعاد مؤشر تايوان نفسه مجدداً الثلاثاء، بعد أن كان من بين الأسواق القليلة التي خسرت الاثنين، وقفز مسجلاً 5.4 في المائة، في حين حقق مؤشر "سترايت تايمز" السنغافوري نحو 7 في المائة، واكتفى مؤشر مومباي الهند بنسبة 4.3 في المائة.
وفي سيدني، أعلنت الحكومة الأسترالية أنها ستنفق 7.4 مليار دولار من أجل دفع الاقتصاد للتحرك إيجابياً، وفق ما ذكرت الأسوشيتد برس، وهي خطوة من المتوقع أن تحذوها الولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق الثلاثاء، حيث تم الإعلان عن تحرك باستثمارات في المصارف تصل إلى 250 مليار دولار.
من جهتها، حققت بعض الأسواق العربية ارتفاعاً تاريخيا الاثنين، مستجيبة للتطمينات الحكومية، إذ ارتدت معظم هذه الأسواق بقوة، تقودها السعودية التي حققت ارتفاعا بنحو عشرة في المائة، وهو أعلى ارتفاع تحققه في يوم واحد في تاريخها.
وأنهى المؤشر في أكبر بورصة عربية تعاملات الاثنين مرتفعا بنحو 9.5 في المائة، إلى مستوى 6365 نقطة، بعدما ربح 550 نقطة جديدة، مدعوما بقطاع البنوك، الذي شهد انتعاشا بعد التطمينات الحكومية السعودية التي أكدت أن البنوك المحلية آمنة ومعدل السيولة ممتاز.
وقفزت قيمة التعاملات في السوق السعودية لتصل 8.3 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 397.6 مليون سهم، من خلال 199705 صفقة غلبت عليها عمليات الشراء.
وفي الإمارات العربية، حيث الانتعاش الأقوى، قفز مؤشر دبي لأكثر من عشرة في المائة، في حين صعدت أسهم أبوظبي بنحو 7.3 في المائة، وهو ارتفاع قياسي لم تشهده السوقان منذ عدة سنوات.
كما قفز مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 7.82 في المائة، ليغلق عند مستوى 3984 نقطة، مما جعل الأسهم الإماراتية تعوض 41 مليار درهم دفعة واحدة من الخسائر التي منيت بها على مدار الأسبوعين الماضيين.
من جهة ثانية، أقرت الحكومة الإماراتية الثلاثاء تحويل مبلغ 70 مليار درهم إماراتي (نحو 19 مليار دولار) لحساب وزارة المالية، ليصل بذلك إجمالي المبالغ التي تم وضعها لدعم القطاع المصرفي خلال فترة لا تتجاوز الشهر الواحد إلى 120 مليار درهم.
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الثلاثاء إن رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "أمر بتحويل مبلغ 70 مليار درهم لوزارة المالية وتكليف المصرف المركزي ووزارة المالية بوضع الآليات المناسبة لضخ هذه السيولة في القطاع المصرفي خلال الفترة المقبلة."

بيت التمويل الكويتي يجمع 600 مليون دولار للاستثمار في آسيا

بيت التمويل الكويتي يجمع 600 مليون دولار للاستثمار في آسيا
Tue Oct 14, 2008 8:28am GMT

سنغافورة (رويترز) - قالت مؤسسة بيت التمويل الكويتي ثالث أكبر بنك في منطقة الخليج يوم الثلاثاء انها تهدف لجمع 600 مليون دولار من مستثمرين في الشرق الاوسط في عام 2009 لشراء سفن وحصص في شركات خاصة وعقارات في اسيا.
ومع التباطؤ الاقتصادي العالمي فان صناعةالمصارف الاسلامية مهددة جراء انخفاض أسعار السلع الاولية والعقارات مما قد يضر بها نتيجة اعتمادها بشكل كبير على هذه الاصول لضمان صفقاتها. غير أن بيت التمويل يرى الانخفاض في الاسواق فرصة لشراء أصول جيدة بأسعار رخيصة.
وقال الرئيس التنفيذي لفرع سنغافورة ليم بوه سوون في قمة رويترز لادارة الثروات في سنغافورة في اشارة للازمة المالية "بالطبع لن يكون جمع الاموال سهلا. لكنه الوقت الامثل لان الاشياء رخيصة جدا اذا كان لديك المال."
وذكر ليم "يمكن أن أقول لكم أن أحدا لن يتخذ قرارات هامة في الاشهر القليلة المقبلة لاننا لا نزال في قلب العاصفة. ولكن سيتوقعون فرصا."
وأضاف أن هذه الفرص موجودة في المنطقة ككل مشيرا بشكل خاص للصين وجنوب شرق اسيا وتوقع أن تكون هناك صفقات مربحة حين تبدأ الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها والتي أضيرت من الازمة التخلص من استثمارات غير رئيسية في اسيا.
وقال ليم ان معظم استثماراته في النفط والاسهم وانه يفضل الذهب حاليا. ولكنه حذر من أن الانتعاش الحالي للاسهم العالمية يحتمل أن يكون مؤقتا.
وأضاف "أنا شخصيا أعتقد أنها مصيدة. هذه الازمة أسوأ من الازمة المالية الاسيوية لانها عالمية" مضيفا أنه يتوقع أن يستمر التراجع لمدة بين 18 و24 شهرا.
ولكنه أعرب عن ثقته بأن الاقتصاد العالمي سينتعش في غضون عامين وستقوده الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي الروسي يخفض الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 0.5 بالمئة

البنك المركزي الروسي يخفض الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 0.5 بالمئة

Tue Oct 14, 2008 6:59pm GMT

موسكو (رويترز) - قال البنك المركزي الروسي يوم الثلاثاء انه سيخفض الاحتياطي الالزامي للبنوك الى 0.5 بالمئة في خطوة قال محللون انها قد تزيد السيولة في القطاع المصرفي بواقع 70 مليار روبل (2.68 مليار دولار).
وقال البنك انه يهدف الى "ارساء الاستقرار في السوق المالية الداخلية وتعزيز السيولة في القطاع المصرفي الروسي."
وتأتي الخطوة التي يبدأ سريانها يوم الاربعاء اضافة الى خفض قدره 400 نقطة أساس في الاحتياطيات الالزامية اعلن الشهر الماضي في اطار خطة روسية لانقاذ القطاع المالي.
وقالت ناتاليا اورلوفا المحللة ببنك ألفا "الخفض الاضافي في الاحتياطي الالزامي سيطلق حوالي 70 مليار روبل أخرى." وتشير تقديرات الى ان الخطوة التي اعلنت الشهر الماضي زادت السيولة بمقدار 300 مليار روبل.
وذكر البنك المركزي أن خفض الاحتياطي الالزامي سيكون مؤقتا وسيجري زيادته مجددا بشكل تدريجي بدءا من فبراير شباط القادم.
وفي الوقت نفسه أعلن البنك تعديلات على نطاق من أسعار الفائدة غير القياسية تسري أيضا بدءا من غد الاربعاء.
وتم رفع اسعار فائدة الودائع لنطاق من العمليات لاجل يوم وأجل أسبوع بواقع 50 نقطة اساس الى 4.25 بالمئة و4.75 بالمئة على الترتيب. كما خفض سعر الفائدة على القروض لاجل شهر بواقع 50 نقطة اساس الى 9 في المئة.
وقبل أن تضرب الازمة المالية العالمية روسيا وتتسبب في جمود سوق الاقراض بين البنوك الشهر الماضي كان البنك المركزي الروسي يمضي في اتجاه زيادة أسعار الفائدة والاحتياطي الالزامي للبنوك في محاولة للسيطرة على التضخم.
غير أن محللين يقولون ان الاهتمام الرئيسي للسلطات حاليا تحول تفادي أزمة في السوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تواصل الهبوط وسط مخاوف بشان أرباح الشركات

الأسهم الأمريكية تواصل الهبوط وسط مخاوف بشان أرباح الشركات

Tue Oct 14, 2008 6:44pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصلت الاسهم الامريكية الهبوط يوم الثلاثاء بعد ان تراجعت عن مكاسبها الاولية وفي مقدمتها اسهم شركات التكنولوجيا وسط مخاوف من ان تباطؤا اقتصاديا عالميا سيقلص ارباح الشركات.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 163.60 نقطة أي بنسبة 1.74 في المئة الى 9224.01 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 16.51 نقطة أو 1.65 في المئة الي 986.84 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 64.67 نقطة أو 3.51 في المئة الى 1779.58 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا الإتحادية: معدل التضخم يبلغ 8ر10 % منذ بداية العام الحالي

روسيا الإتحادية: معدل التضخم يبلغ 8ر10 % منذ بداية العام الحالي

نوفوستي
2008 / 10 / 14

موسكو، 14 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. جاء في تقرير للهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا بلغ 8ر10 بالمائة منذ مطلع العام الجاري وحتى السادس من أكتوبر الحالي.
ويشار في التقرير إلى أن معدل التضخم ازداد في الفترة 30 سبتمبر - 6 أكتوبر بنحو 2ر0 بالمائة.

تريشيه: التعاون بين البنوك المركزية ما زال ضرورياً

تريشيه: التعاون بين البنوك المركزية ما زال ضرورياً

Tue Oct 14, 2008 6:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي يوم الثلاثاء ان صانعي السياسة سيواصلون القيام بكل ما هو ضروري لتقديم سيولة الى الاسواق المالية المتعثرة مع الابقاء على توقعات التضخم تحت السيطرة.
وفي حين قال تريشيه ان الازمة ساعدت في تقليل مخاطر التضخم فانه اضاف ان الحفاظ على استقرار الاسعار على المدى المتوسط يبقى على رأس الاولويات في البنك المركزي الاوروبي.
ومتحدثا في منتدى في نيويورك قال تريشيه ان التعاون عبر الحدود بين البنوك المركزية العالمية ساعد في التصدي للازمة المالية الحالية ومهم جدا للجهود الجارية لتنشيط اسواق الائتمان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

احتياطى النقد الأجنبى الصينى يتجاوز 1.9 تريليون دولار

احتياطى النقد الأجنبى الصينى يتجاوز 1.9 تريليون دولار

شينخوا
2008-10-14
بكين 14 اكتوبر 2008 (شينخوا) ذكر بنك الصين المركزى اليوم (الثلاثاء) ان احتياطى النقد الاجنبى فى البلاد ارتفع الى 1.9056 تريليون دولار امريكى فى نهاية سبتمبر هذا العام.
يمثل الرقم الاخير زيادة بنسبة 32.92 فى المائة مقارنة بنفس الفترة فى العام الماضى، حسبما ذكر بنك الشعب الصينى فى تقرير على موقعه على الانترنت.
اضيف اجمالى 377.3 مليار دولار امريكى الى احتياطى النقد الاجنبى للبلاد فى الشهور التسعة الاولى من العام.
وقد بلغ احتياطى النقد الاجنبى للبلاد 1.53 تريليون دولار امريكى بنهاية عام 2007، بارتفاع بنسبة 47.7 فى المائة مقارنة بما قبل عام.
وفى سبتمبر فقط، ارتفع احتياطى النقد الاجنبى بنسبة 21.4 مليار دولار اجنبى.
ويعتد ارتفاع الفائض التجارى عاملا رئيسيا ساهم فى ارتفاع الاحتياطى الاجنبى.
ذكرت ادارة الجمارك العامة فى وقت سابق اليوم ان الفائض التجارى للبلاد بلغ 180.9 مليار دولار امريكى فى الاشهر التسعة الاولى، منخفضا بنسبة 2.6 فى المائة مقارنة بنفس الفترة فى العام السابق.

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 3.19 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 3.19 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-10-14

هونج كونج 14 اكتوبر 2008 (شينخوا) ارتفعت بورصة هونج كونج 520.72 نقطة او 3.19 فى المائة لتصل الى 16832.88 نقطة عند الاقفال اليوم (الثلاثاء).
ارتفع حجم التعاملات الى 81.66 مليار دولار هونج كونج (10.53 مليار دولار امريكى) مقارنة ب72.59 مليار دولار هونج كونج (9.32 مليار دولار امريكى) يوم الاثنين.

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 2.71 فى المائة نتيجة ضعف الأسهم ذات الثقل

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 2.71 فى المائة نتيجة ضعف الأسهم ذات الثقل
شينخوا
2008-10-14
بكين 14 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية بنسبة 2.71 فى المائة اليوم (الثلاثاء) على الرغم من حدوث ارتفاع مبكر فى الصباح نظرا لضعف الاسهم ذات الثقل عقب انتعاشات سابقة.
انخفض مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى 56.25 نقطة ليقفل عند 2017.32 نقطة. واقفل مؤشر شنتشن المجمع عند 6473.12 نقطة، بانخفاض نسبته 1.5 فى المائة.
وارتفعت قيمة التداول المجمعة لتصل الى 76.8 مليار يوان (11.3 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 57.6 مليار يوان أمس.

وحدة لويدز: انخفاض صادرات أوبك 600 ألف برميل يومياً في سبتمبر

وحدة لويدز: انخفاض صادرات أوبك 600 ألف برميل يومياً في سبتمبر

Tue Oct 14, 2008 4:59pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري يوم الثلاثاء ان صادرات النفط المنقولة بحرا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) باستثناء انجولا والاكوادور تراجعت 600 ألف برميل يوميا في سبتمبر ايلول وهبطت بواقع 840 ألف برميل من الموردين من منطقة الخليج.
واضافت وحدة لويدز التي مقرها لندن وتتابع الصادرات عبر الناقلات أن شحنات النفط من 11 عضوا في أوبك بينهم العراق انخفضت في سبتمبر الى 23.031 مليون برميل يوميا من 23.644 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة السابقة.
وقالت ان الامدادات من كبار المنتجين في منطقة الخليج بما فيهم العراق تراجعت بواقع 844 ألف برميل يوميا من 18.553 مليون برميل يوميا الى 17.709 مليون برميل يوميا خلال الفترة نفسها.
وقررت اوبك في اجتماع في التاسع والعاشر من سبتمبر في فيينا الالتزام بشكل صارم بهدف الانتاج الرسمي في خطوة قال مسؤولون انها ستؤدي الى انخفاض امدادات المنظمة من الخام الى الاسواق العالمية بحوالي 500 ألف برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقع تأثير محدود للأزمة المالية على السعودية والشفافية مبعث قلق

توقع تأثير محدود للأزمة المالية على السعودية والشفافية مبعث قلق

Tue Oct 14, 2008 4:38pm GMT

الرياض (رويترز) - قد تتدخل الحكومة السعودية لشراء أسهم منهارة في البورصة المحلية كما سيحافظ البنك المركزي على السيولة لدى البنوك اذا استلزم الامر لكن من المتوقع أن يكون تأثير الازمة المالية العالمية محدودا على المملكة.
واستبعد محللون مفاجآت مثل الانهيارات المفاجئة للبنوك التي أصابت الاقتصادات الكبرى الاخرى ويتوقعون أن يتيح وضع السعودية كأكبر مصدر للنفط في العالم لها حماية قصيرة الاجل على الاقل رغم أن انخفاض أسعار النفط سيقلل أرباحها.
وقال دبلوماسي غربي "لديهم حماية بسبب أموال النفط في الخزانة واذا كان هناك من أحد سيكون في وضع آمن فستكون السعودية" وهو يعكس وجهة النظر العامة بين الدبلوماسيين في الرياض.
غير أن الانخفاضات في اسواق الاسهم في انحاء العالم أثارت تساؤلات بشأن الشفافية المالية في المملكة التي تمتلك أوراقا مالية أجنبية قيمتها مئات المليارات من الدولارات وتمتنع عن الادلاء بتفاصيل بشأن استثماراتها.
وشهدت صورة المملكة العربية السعودية الاقتصادية تحولا مذهلا خلال العقد الماضي فيما أبقت الحكومة التي تهيمن عليها الاسرة المالكة على ثقافة سياسية مغلقة.
وفي 1998 أبلغ الملك عبد الله الذي كان في ذلك الوقت وليا للعهد السعوديين بلهجة صارمة ان الطفرة النفطية ولت وانه سيتعين على الدولة أن تتقشف وبلغ الناتج المحلي الاجمالي 144 مليار دولار بينما كان سعر النفط يحوم حول عشرة دولارات للبرميل. وفي العام الماضي بلغ الناتج المحلي الاجمالي 446 مليار دولار بينما ارتفع سعر النفط الى حوالي 100 دولار للبرميل.
وتفترض ميزانية 2008 سعرا متواضعا للنفط يبلغ 50 دولارا للبرميل.
وقال المحلل عقيل العنزي ان الدول المنتجة للنفط تتمتع بغطاء مالي ممتاز ولذلك فهي الاقل تأثرا بالازمة العالمية. وأضاف ان المخاوف تكمن في ان شركات النفط الامريكية والبريطانية قد تقلل استثماراتها في الطاقة بالشرق الاوسط.
وتصدرت المخاوف بشأن مصير الشركات السعودية المدرجة تغطية وسائل الاعلام السعودية.
وعلى مدى ايام قدمت وسائل اعلام مثل قناة العربية التلفزيونية تغطية مكثفة تهدف لطمأنة نخبة صغيرة من المستثمرين الاثرياء الي أن السوق ستعاود الصعود.
وهوت سوق الاسهم يوم السبت الى ادنى مستوى في اربع سنوات اذ تراجعت الى ما دون 6000 نقطة. وارتفعت يوم الثلاثاء 7 في المئة انسجاما مع بورصات دول الخليج العربية الاخرى الى أعلى من 6800 نقطة.
واخترق المستثمرون بالفعل الحاجز النفسي لانهيار البورصة بعد انخفاض السوق 50 بالمئة الى حوالي 10 الاف نقطة في 2006. كما تقلص حجم التداول اليومي بشكل ملموس منذ ذلك الحين مع ابتعاد اغلب السعوديين العاديين الذين يكافحون في مواجهة تضخم مرتفع.
وقال رجل الصناعة عبد الرحمن الزامل لرويترز مؤخرا انه يتوقع ان تشتري الحكومة أسهما اذا تواصل انهيار السوق. وتمتلك الحكومة بالفعل حصص أغلبية في كثير الشركات الرئيسية المسجلة في السوق.
وخفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد سعر الاقراض القياسي الرئيسي للمرة الاولى في حوالي عامين كما خفضت الاحتياطي الالزامي للبنوك قائلة ان حدة الضغوط التضخمية خفت. وسجلت زيادات الاسعار في الشهور القليلة الماضية أعلى مستوياتها في 30 عاما.
وسعت مؤسسة النقد أيضا لطمأنة الجمهور الي ان الاستثمارات الحكومية في الخارج آمنة وأن السيولة في الاقتصاد الاوسع لن تنضب.
ونظرا لغياب الشفافية لا يزال من المتعذر قياس نطاق الاستثمارات السعودية في الخارج. ونفت ستة بنوك سعودية كبرى أنها تتعرض لاي مخاطر من سوق الرهون العقارية الامريكية المتعثرة.
وقال محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ان استثمارات المؤسسة في الخارج منخفضة المخاطر دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. وأظهر التقرير الشهري للمؤسسة الصادر في اغسطس اب أنها تستثمر 285 مليار دولار في أوراق مالية أجنبية ولديها 79 مليار دولار ودائع في بنوك أجنبية.
وتملك هيئات حكومية أخرى أوراقا مالية أجنبية بقيمة 63 مليار دولار وودائع ببنوك أجنبية قيمتها خمسة مليارات دولار. وتراجع اجمالي ودائعها في البنوك بين يوليو تموز واغسطس بنفس قدر المبلغ الذي زادت به استثماراتها في الاوراق المالية الاجنبية.
ويملك الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال وهو من الاسرة المالكة حصة قدرها 3.4 في المئة في سيتي جروب ليكون أكبر مساهم في البنك الامريكي في حين أن شركة المملكة القابضة المملوكة له مستثمر كبير في الاسهم السعودية.
وباع بنك (يو.بي.اس) السويسري في العام الماضي حصة لمستثمر سعودي غير معلن كما وسعت شركات سعودية مدرجة انشطتها عالميا.
واستحوذت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) في العام 2007 على وحدة اللدائن التابعة لجنرال الكتريك مقابل 11.6 مليار دولار.
ويقول محللون ان رد الفعل السعودي على الازمة المالية العالمية أبرز مشاكل الشفافية في اقتصاد ما زال يتمتع بعوامل أساسية قوية.
وقال عبد الحميد العامري عضو جمعية الاقتصاد السعودية ان تطمينات رسمية كان يمكن أن تمنع الخسائر بالبورصة.
وأضاف أن الاسهم السعودية شهدت تصحيحا يتجاوز الانخفاضات في الاسواق التي تضررت بشكل مباشر من الازمة. واعتبر أن هيئة السوق المالية السعودية وهي الهيئة المنظمة للبورصة غير ملتزمة بالشفافية.
وأبلغ ابراهيم الناصري وهو رئيس سابق للهيئة صحيفة سعودية هذا الاسبوع أن الشركات المدرجة لا تلتزم بشروط الافصاح وأن عمليات تداول استنادا الى معلومات غير متاحة للجمهور مستمرة.
وفي الشهر الماضي وتحت الحاح من صحفي لقول المزيد بشأن حق الجمهور في المعلومات بشأن مدى تعرض الحكومة السعودية لمخاطر أزمة الائتمان قال حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ان مناقشة مثل تلك الاستثمارات ليست سياسة متبعة.
من اندرو هاموند وسهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة لكن دون أعلى مستوياتها للجلسة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة لكن دون أعلى مستوياتها للجلسة

Tue Oct 14, 2008 4:13pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مدعومة بمكاسب لاسهم البنوك وشركات النفط لكنها أغلقت دون أعلى مستوياتها للجلسة بعد ان تخلت الاسهم الامريكية عن مكاسبها الاولية وهبطت عندما غطت المخاوف بشان الاقتصاد على خطوات اتخذتها الحكومات لنزع فتيل ازمة مالية عالمية.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 2.76 في المئة الي 963.28 نقطة بعد ان بلغت مكاسبه في وقت سابق من الجلسة حوالي 6.5 في المئة.
وجاء الارتفاع في اعقاب قفزة بلغت 10 في المئة في الجلسة السابقة وهي أكبر زيادة على الاطلاق في يوم واحد من حيث النسبة المئوية.
وقادت اسهم شركات النفط والبنوك السوق للارتفاع اليوم مع صعود سهم ( بي.بي) ورويال داتش شل وتوتال بما يتراوح بين 6.6 و7.3 في المئة.
وصعدت اسهم البنوك ايضا مع تعهد الحكومات في ارجاء اوروبا بدعم القطاع المصرفي المتعثر. ومن ناحية اخرى اعلنت الحكومة الامريكية خططا لشراء حصص اسهم في المؤسسات المالية.
وقفزت أسهم بنك باركليز 14.3 في المئة واسهم بنك (يو.بي.اس) 12 في المئة وبنك ستاندرد تشارترد 10.5 في المئة وسوسيتيه جنرال 8.2 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 3.23 في المئة وصعد مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 2.75 في المئة بينما اغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت مرتفعا 2.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإمارات: تحويل 19 مليار دولار لوزارة المالية لدعم المصارف

الإمارات: تحويل 19 مليار دولار لوزارة المالية لدعم المصارف
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/10/2008

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أقرت الحكومة الإماراتية الثلاثاء تحويل مبلغ 70 مليار درهم إماراتي (نحو 19 مليار دولار) لحساب وزارة المالية، ليصل بذلك إجمالي المبالغ التي تم وضعها لدعم القطاع المصرفي خلال فترة لا تتجاوز الشهر الواحد إلى 120 مليار درهم.
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الثلاثاء إن رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "أمر بتحويل مبلغ 70 مليار درهم لوزارة المالية وتكليف المصرف المركزي ووزارة المالية بوضع الآليات المناسبة لضخ هذه السيولة في القطاع المصرفي خلال الفترة المقبلة."
وكان مصرف الإمارات المركزي قرر في 22 سبتمبر/أيلول الماضي وضع تسهيلات بقيمة 50 مليار درهم لصالح البنوك العاملة في الإمارات لاستخدامها عند الحاجة وذلك في إطار التدابير الاقتصادية التي تبنتها دولة الإمارات مؤخراً لدعم القطاع المصرفي وتأكيد قدرته على تفادي تأثيرات المتغيرات المالية التي شهدها العالم مؤخرا .
وقالت الوكالة الإماراتية إن "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة طلب تشكيل لجنة مختصة تتكون من وزارة المالية والمصرف المركزي ووزارة الاقتصاد لمتابعة تنفيذ قرارات وإجراءات مجلس الوزراء في هذا الشأن."
وكانت الحكومة الإماراتية قد أكدت الأحد عدم تعرض أي من المصارف الوطنية لأية مخاطر ائتمانية و، وأعلنت خطة لضمان الودائع والمدخرات في المصارف الوطنية إلى جانب توفير ضمانات لعمليات الاقتراض فيما بين المصارف العاملة في الدولة وضخ السيولة اللازمة في الجهاز المصرفي.
وأوضحت الحكومة الإماراتية أن قرار ضمان الودائع الذي اتخذه مجلس الوزراء سيمتد لمدة ثلاث سنوات، على خلفية الأزمة المالية التي تعصف بالعالم، ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن مصدر مسؤول في وزارة المالية أن ضمان الودائع يشمل بالإضافة إلى البنوك الوطنية المصارف الأجنبية التي لها عمليات جوهرية في الدولة.
وتعكس هذه الإجراءات القلق المتزايد في أسواق الخليج من تأثيرات الأزمة المالية العالمية، حيث التوقعات أن تكون دول المنطقة بمنأى عن مخاطر من نوع نقص السيولة بسبب ارتفاع أسعار النفط الذي أدى لفوائض هائلة في موازناتها.

الاضطرابات العالمية قد تدفع شركات السمسرة في الإمارات للاندماج

الاضطرابات العالمية قد تدفع شركات السمسرة في الإمارات للاندماج

Tue Oct 14, 2008 3:20pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت هيئة الاوراق المالية والسلع الامارتية يوم الثلاثاء ان تراجع حجم اعمال بورصات الامارات مع تأثر اسواق دول الخليج العربية بالازمة المالية العالمية قد يدفع شركات السمسرة المحلية لدراسة عمليات اندماج.
وقال عبد الله الطريفي رئيس الهيئة على هامش مؤتمر ان السوق قد تشهد اندماجات بين شركات السمسرة الصغيرة وان الشركات الصغيرة لا يمكنها الاستجابة لاحتياجات السوق والمستثمرين.
وشهدت العديد من شركات السمسرة تراجع ايراداتها بسبب انخفاض احجام التداول في الاسابيع القليلة الماضية بعد ان أدت اجراءات تنظيمية جديدة مثل زيادة رأس المال الى تضخيم التكاليف.
وهناك نحو مئة شركة سمسرة في الامارات الان بالمقارنة مع 17 في عام 2001. وقال الطريفي ان هذا العدد يشهد على حجم الاعمال لكنه كبير جدا ايضا.
وأغلقت العديد من شركات السمسرة الصغيرة أبوابها بعد انهيار الاسواق في عام 1997.
وقال خالد كردية الرئيس التنفيذي لشركة المشرق للاوراق المالية ذراع السمسرة التابعة لبنك المشرق ان المسألة تتعلق بما اذا كانت بعض الشركات تستطيع تحمل تكاليف التشغيل في مواجهة تراجع الايرادات بسبب ضعف احجام التعاملات. وأشار الى ان عمليات اندماج ستظهر اذا استمرت الاحجام في التراجع.
وقال دون الخوض في مزيد من التفاصيل ان شركته اذا وجدت فرصة لشراء شركة لديها شيئا أو اثنين مما تحتاج اليه وتحصل على قاعدة عملائها فانها ستدرس الامر.
وقال نبيل فرحات رئيس شركة الفجر للاوراق المالية في أبوظبي ان القواعد الجديدة مثل رفع الحد الادنى لرؤوس الاموال وخفض العمولات قد أضرت بالشركات الصغيرة.
وأضاف أن القواعد الجديدة التي تشترط حدا ادنى لرأس المال يبلغ 50 مليون درهم (13.61 مليون دولار) وخفض عملات السمسرة بمقدار النصف خفضت دخول هذه الشركات الى النصف.
وقال ان الفجر قد تدرس شراء شركة او الاندماج اذا كان هناك امكانية لخفض التكاليف موضحا ان القواعد التنظيمية يجب ان تعدل لتمكين ذلك.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصات الخليج ترتفع بعد إجراءات حكومية

بورصات الخليج ترتفع بعد إجراءات حكومية

Tue Oct 14, 2008 3:58pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت بورصات دول الخليج العربية يوم الثلاثاء مع تأثر المستثمرين بارتفاع البورصات العالمية وبسبب خطوات جديدة اتخذتها الحكومات لحماية القطاع المصرفي في المنطقة من الازمة المالية العالمية.
وسجل مؤشر دبي الرئيسي اكبر ارتفاع له في يوم واحد على الاطلاق لليوم الثاني على التوالي في حين سجل مؤشر البورصة القطرية أكبر ارتفاع له في أكثر من ثماني سنوات.
وقال ماثيو ووكمان المدير بالمجموعة المالية القابضة-هيرميس "الاجراءات الحكومية تعزز ثقة المستثمرين في ان السيولة قد تعود للقطاع المصرفي. والمخاوف من الكساد العالمي تراجعت في الوقت الراهن مع تركيز الناس على البنوك."
وزادت الامارات خطة التمويل الطاريء الى أكثر من مثليها لتبلغ قيمتها 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) يوم الثلاثاء بعد ان تعهدت هذا الاسبوع بحماية جميع البنوك الوطنية من مخاطر الائتمان وتوفير السيولة الكافية للاقراض فيما بين البنوك وضمان ودائع البنوك.
وارتفع سهم شركة اعمار العقارية 14.92 بالمئة في تعاملات شهدت أكبر حجم تداول في السوق منذ يناير كانون الثاني الماضي. وارتفع سهم بنك دبي الاسلامي 14.89 بالمئة.
وقالت سناء كاباديا من المجموعة المالية القابضة-هيرميس ان المكاسب شاملة لكنها تتركز بدرجة أكبر على قطاع العقارات الذي كان قد انخفض بدرحة اكبر.
وكانت البنوك اكبر اربح في الدوحة فارتفعت اسهم بنك قطر الوطني بنسبة 9.97 بالمئة والبنك التجاري القطري بنسبة 9.94 بالمئة.
وفي السعودية أغلق المؤشر على ارتفاع بأكثر من سبعة بالمئة فقفزت أسهم بنك الراجحي 7.62 بالمئة والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 5.91 بالمئة.
وكانت بورصة الكويت هي الوحيدة التي خالفت الاتجاه العام في الخليج فأغلق مؤشرها على انخفاض 0.28 بالمئة اذ تضرر القطاع المصرفي في البلاد بنتائج أعمال محبطة في الربع الثالث من العام.
وقال جاسم الزراعي المعامل في بنك الكويت الوطني "ليست نتائج سيئة لكنها ليست مبهرة وليست ما تعودنا عليه لذلك كان لها اثر سلبي بعض الشيء على القطاع المصرفي."
وخسر سهم بنك الكويت 3.33 بالمئة وكان قد أعلن يوم الاثنين انخفاضا مفاجئا في ارباحه الصافية في الربع الثالث وخسر البنك التجاري الكويتي 1.54 وكان قد اعلن ارتفاع ارباحه في الربع الثالث.
وفي دبي ارتفع المؤشر 10.76 بالمئة الى 3703 نقطة وهو أكبر ارتفاع في يوم واحد.
وفي أبوظبي أغلق المؤشر على ارتفاع 7.53 بالمئة مسجلا 3602 وقادت شركات العقارات والبنوك المكاسب.
وفي قطر ارتفع مؤشر بورصة الدوحة 9.88 بالمئة الى 8377 نقطة وهو اكبر ارتفاع في يوم واحد منذ أكثر من ثماني سنوات.
وفي عمان أغلق المؤشر على ارتفاع 8.37 نقطة الى 7717 نقطة بعد ان خسر 18 بالمئة هذا الاسبوع وهي أكبر خسارة اسبوعية في تاريخه حسب بيانات رويترز.
وفي السعودية ارتفع المؤشر 7.29 بالمئة الى 6628 نقطة.
وفي الكويت أغلق المؤشر على انخفاض 0.26 بالمئة مسجلا 11795 نقطة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.77 نقطة الى 2371 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي المصري: ارتفاع حجم السيولة المحلية

المركزي المصري: ارتفاع حجم السيولة المحلية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/10/2008

ذكر التقرير الشهري للبنك المركزي المصري أن حجم السيولة المحلية التى تم تسجيلها لدى الجهازالمصرفي المصري حتى نهاية شهر يوليو/ تموز 2008 ارتفع بمقدار 8.6 مليار جنيه لتصل إلى 775.3مليار جنيه بنسبة 1.1 % وذلك نتيجة نمو كل من المعروض النقدى بمقدار 400 مليون جنيه بمعدل 0.2 % وأشباه النقود بمقدار 8.2 مليار جنيه بمعدل 1.4 %.
وتشمل أشباه النقود كلا من الودائع الادخارية والودائع محددة الاجل الى جانب الودائع بالعملة الصعبة.
وأوضح التقرير الذى صدر الثلاثاء أن الزيادة فى المعروض النقدى جاءت محصلة لنمو النقد المتداول خارج الجهاز المصرفى بمقدار 2.9 مليار جنيه بمعدل 2.8 %،وتراجع الودائع الجارية بالعملة المحلية بمقدار 2.5 مليار جنيه بمعدل 3.8 %.
أما الزيادة فى اشباه النقود فترجع إلى نمو الودائع غيرالجارية بالعمله المحلية بمقدار 8 مليارات جنيه بمعدل 1.8 % والودائع بالعملات الأجنبية بما يعادل مليارى جنيه .
كما بلغت الودائع بالعملة المحلية الجارية وغير الجارية نحو 6. 507 مليار جنية أو ما يمثل 76 % من إجمالى الودائع غير الحكوميه فى نهاية يوليو 2008 .
وأشارالتقرير إلى أن صافى الأصول الأجنبية لدى الجهازالمصرفى بما يعادل 7.9مليار جنيه بمعدل 2.6 % خلال شهر يوليو وذلك نتيجة تراجع صافى الاصول الاجنبية للبنك المركزى والبنوك.
كما ارتفع صافى الاصول المحلية بمقدار 16.5 مليار جنيه بمعدل زيادة 3.6 % خلال شهر يوليو، وذلك كمحصلة لزيادة الائتمان المحلى بمقدار 20 مليار جنيه بمعدل 3.5 %،وارتفاع الرصيد السالب لصافى بنود الموازنه بمقدار 3.5 مليار جنيه بمعدل 3.2 %.
وأوضح التقرير الشهرى للبنك المركزى أن الزيادة فى حجم الائتمان المحلى جاءت كمحصلة لزيادة صافى المطلوبات من الحكومه بمقدار 14.4 مليار جنيه والمطلوبات من كل من قطاع الاعمال الخاص بمقدار 4.4 مليار جنيه والقطاع العائلى بمقدار مليار جنيه وقطاع الاعمال العام بمقدار 200 مليون جنيه.
وفيما يتعلق بالمركز المالى الاجمالى للبنوك أشار التقرير إلى ارتفاعه بمقدار 5.7مليار جنيه بمعدل 0.5 % خلال شهر يوليو 2008 ليصل الى 1089 مليار جنيه فى نهاية شهر يوليو.
فضلا عن زيادة أرصدرة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بمقدار 5.2 مليار جنيه بمعدل 1.3 % خلال شهر يوليو2008 وقد استأثر قطاع الاعمال الخاص بما نسبته 69.9 من اجمالى التسهيلات الائتمانية لغير الحكومه فى نهاية يوليو .
وحصل قطاع الصناعه على ما نسبته 31.6 % من تلك الارصدة فى نهاية يوليو يلية قطاع الخدمات بنسبة 28 % ثم قطاع التجارة بنسبة 15.6 % والزراعه بنسبة 1.8 %، اما القطاعات غير الموزعه وشاملة القطاع العائلى فقد حصلت على ما نسبته 23 %.
وأوضح التقرير الشهرى للبنك المركزى أن معدل التضخم السنوى خلال شهر يوليو 2008 بلغ 22 % مقارنه بما تم تسجيلة خلال نفس الشهر عام 2007 وذلك نتيجة زيادة كافة الارقام القياسية لاسعار الاقسام المكونه للرقم العام .
كما بلغ معدل التضخم الشهرى لشهر يوليو الماضى 2.2 % مقارنه بما تحقق خلال شهر يوليو من عام 2007.
ووفقا للارقام القياسية لاسعار المنتجين بلغ معدل التضخم السنوى 32.3 % فى شهر يوليو 2008 مقارنه بما تحقق فى شهر يوليو 2007 كما بلغ معدل التضخم الشهرى 2 % فى شهر يوليو 2008 مقارنة بشهر يوليو 2007 .
وفيما يتعلق بالاستثمارات التى تم تنفيذها خلال السنة المالية 2007 / 2008 أشار البنك المركزى فى تقريرة إلى أنها بلغت 5ر199 مليار جنيه وبمعدل نمو 28.5 % مقارنة بما تحقق فى نفس الفترة من العام المالى الاسبق حيث ساهم قطاع الاعمال الخاص بنحو 67.2 % من هذه الاستثمارات والقطاع الحكومى بنحو 16.1 % والهيئات الاقتصادية بنحو 5.3 %والشركات العامه بنحو 11.5 %.
وبالنسبة للناتج المحلى الاجمالى خلال السنه المالية 2007 / 2008 فقد سجل 4. 761 مليار جنية مقابل 4. 710 مليار جنية خلال العام المالى الاسبق وبمعدل نمو 7.2 % وكان من أهم القطاعات المساهمة فى زيادة معدل النمو الحقيقى الصناعات التحويلية وتجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق والاستخراجات وقناة السويس .
وافاد التقرير الشهرى للبنك المركزى إلى أن أجمالى الانتاج المحلى خلال العام المالى 2007 2008/ بلغ نحو 8. 1222 مليار جنيه مقابل 3. 1140 مليار جنيه فى العام المالى الاسبق وبمعدل نمو 7.2 %.
وأشار التقرير الشهرى للبنك المركزى إلى أن اجمالى الدين العام المحلى بلغ نحو 1. 666 مليار جنيه فى نهاية يونيو 2008 يستحق على الحكومة منه 71.9 %، وعلى الهيئات العامة الاقتصادية 7.5 % وعلى بنك الاستثمار القومى 20.6 %.
وأضاف التقرير أن اجمالى الدين المحلى المستحق على الحكومه بلغ 7. 478 مليار جنيه فى نهاية يونيو 2008 بزيادة قدرها 500 مليون جنيه مقارنه بما تحقق فى شهر يونيو من العام المالى الاسبق كما بلغ رصيد مديونيات الهيئات العامة الاقتصادية نحو 1. 50 مليار جنيه بزيادة 5.6 مليار جنيه أما مديونية بنك الاستثمار القومى فقد بلغت 137.9 مليار جنيه بزيادة قدرها 22.9 مليار جنيه.
أما إجمالى الإيرادات التى تحققت خلال السنه المالية /2007 2008 وذلك وفقا لمتابعه تنفيذ العمليات المالية الموحدة للحكومه العام فقد بلغت 2. 246 مليار جنيه، واجمالى المصروفات 7. 299 مليار جنيه، وبذلك يبلغ العجز النقدى نحو 5. 53 مليار جنيه باإاضافة إلى 11.7مليار جنيه صافى حيازة الأصول الماليه وبذلك يبلغ إجمالى العجزالكلى نحو 65.2 مليار جنيه.
(أ ش أ)

الأخضر يزين البورصات الأوروبية واليابانية والخليجية

الأخضر يزين البورصات الأوروبية واليابانية والخليجية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/10/2008

زين اللون الأخضر شاشات البورصات الأوروبية واليابانية والخليجية لليوم الثاني على التوالي بفضل خطط الإنقاذ التي تعهدت بها الحكومات على مستوى العالم لدعم البنوك المتعثرة واستعادة الثقة في النظام المالي.
ففي أوروبا، فتحت الأسهم على ارتفاع حاد وبحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 4 % إلى 974.80 نقطة بعد أن سجل أكبر زيادة يومية من حيث النسبة المئوية وبلغت 10.1 % الاثنين.
وسجلت أسهم البنوك أكبر مكاسب وزاد كل من بنكي "رويال بنك اوف سكوتلند"، و"سوسيتيه جنرال" أكثر من 10 %، وارتفع سهم بنك "يو.بي.اس" 9 % وباركليز بالنسبة نفسها أيضا.
وساهم صعود النفط الخام بأكثر من 2.5 % ليتجاوز 83 دولارا للبرميل في ارتفاع مؤشر "داو جونز" لأسهم قطاع النفط والغاز 7 %، وزاد سهم "بي.بي" 7 % و"رويال داتش شل" و"ايني" 5.5 % وتوتال 4.5 %.
وزادت مؤشرات "فاينانشال تايمز" البريطاني بنسبة 4.3 % وكاك الفرنسي 4.6 % وداكس الالماني بنسبة 3.6 %.
اليابانية تقفز أكثر من 14 %
وفي اليابان، قفزت الأسهم أكثر من 14 % في بورصة طوكيو للأوراق المالية الثلاثاء لتسجل أكبر مكاسب في يوم واحد خلال تاريخها الذي يمتد 58 عاما.
وقفزت أسهم مجموعة "ميتسوبيشي يو.اف.جيه" المالية بعد أن انهالت طلبات الشراء عليها بعد أن أكملت المجموعة استثمار 9 مليارات دولار في "مورجان ستانلي" الأمر الذي عزز أسهم مورجان لتحقق مكاسب كبيرة وأذكى انتعاشة في أسهم شركات الخدمات المالية.
وعند الإغلاق ارتفع مؤشر "نيكي" القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى نحو 1171.14 نقطة إلى 9447.57 نقطة.
وكانت أكبر زيادة سجلها المؤشر في يوم واحد من قبل 13.7 % وسجلت في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1990.
كما ارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا 13.7 % إلى 956.30 نقطة.
الاسهم الخليجية ترتفع بقوةولليوم الثاني على التوالي ارتفعت مؤشرات اسواق المال الخليجية بقوة الثلاثاء بعد سلسلة خطوات اتخذتها الحكومات ساهمت على ما يبدو في ترميم ثقة المستثمرين، وذلك في خضم الانتعاش الذي تشهده الاسواق العالمية.
ففي الامارات، ارتفع مؤشر سوق دبي بحوالى 10% بعيد بدء التداولات الثلاثاء قبل ان يتراجع بشكل طفيف ليسجل ارتفاعا بـ7.8% عند مستوى 5.3604 نقطة، اما مؤشر سوق ابوظبي فقد ارتفع بـ7.2% الى مستوى 76.3592 نقطة.
وسجل الارتفاع في السوقين الاماراتيتين بفضل انتعاش اسهم القطاع العقاري خصوصا وارتفاعها بحدود 10%.
وساهم في انتعاش الاسواق بالامارات قرار الحكومة الاماراتية الاتحادية تخصيص 19 مليار دولار اضافية لدعم السيولة في القطاع المصرفي، وذلك في تدبير جديد لمعالجة المشاكل الناتجة عن الازمة المالية العالمية.
وبذلك تكون الامارات قد خصصت حتى الآن 32.6 مليار دولار لدعم السيولة في القطاع المصرفي ،اذ سبق ان خصصت حوالى 13.6 مليار دولار لدعم السيولة في 22 سبتمبر/ايلول 2008.
وانخفضت أسعار الفائدة بين بنوك الامارات لاجل ثلاثة أشهر الى 67188. 4 % الثلاثاء من 70938. 4 % في اليوم السابق وذلك بعد أن أعلنت الحكومة عن اتاحة سيولة جديدة بقيمة تبلغ 70 مليار درهم.
وكان سعر الفائدة لاجل ثلاثة أشهر انخفض الاثنين بعد أن وعدت الحكومة بحماية الودائع المصرفية وضخ سيولة في النظام المالي.
وفي مسقط صعد مؤشر سوق مسقط بحوالى 7% بينما ارتفعت بورصة الكويت- ثاني اكبر الاسواق المالية العربية -بحوالى 1% فقط.
وكانت سوق الكويت السوق الخليجية الوحيدة التي سجلت خسائر الاثنين بينما كانت باقي الاسواق الخليجية تحلق لتعوض بعضا من خسائر الاسبوع الاول من اكتوبر/تشرين الاول 2008 القاسية.
وكانت حكومة الامارات وحكومات عربية اخرى اتخذت سلسلة من التدابير خلال الايام الماضية لتعزيز النظام المالي الذي خيم عليه شبح الازمة المالية العالمية.
وعمدت كل من السعودية والكويت والامارات والبحرين الى خفض مستوى الفائدة ،واعلنت عن توفير عشرات مليارات الدولارات للمصارف المحلية دعما للسيولة.
ارتفاع الاسهم الامريكية
صعدت الاسهم الامريكية أكثر من 2 % الثلاثاء بعد أن قالت وزارة الخزانة انها ستضخ 250 مليار دولار في البنوك الكبرى مما خفف من حدة المخاوف بشأن استقرار النظام المالي الامريكي.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 354.51 نقطة أي ما يعادل 3.78 % ليصل الى 9742.12 نقطة.
وزاد مؤشر "ستاندرد اند بورز 500 " الاوسع نطاقا 33.03 نقطة أي 3.29 % مسجلا 1036.38 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 50.52 نقطة أي 2.74 % الى 1894.77 نقطة.
(أ ف ب، رويترز)

بورصة مصر تستكمل مسيرة التعافي ومؤشرها يكسب 6.55 %

بورصة مصر تستكمل مسيرة التعافي ومؤشرها يكسب 6.55 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/10/2008

كتبت: ياسمين سنبل
دعمت مشتريات الافراد بورصة مصر للصعود لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء لتستكمل مسيرة التعافي لليوم الثاني على التوالي، ومؤشرها الرئيسي يربح 6.55 % مجتاز حاجز الـ6000 نقطة.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 6.55% نحو مستوى 6138.19 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و 730 مليون جنيه.
وهو ما انسحب على مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول - ليكسب 6.46% مسجلا 1302.87 نقطة.
وارجع المحلل المالي وائل ابو المجد في تصريحات خاصة لموقع قطاع الاخبار
www.egynews.net الانتعاش الذي يشهده السوق الى مشتريات افراد مصريين على خلفية ارتفاع البورصات العالمية وصعود الاسهم القيادية المصرية "اوراسكوم" في بورصة لندن مما ولد سيولة.
ويرى وائل ابو المجد انه من الطبيعي ان يحدث ارتداد بعد الهبوط الحاد الذي ساد السوق في الاسبوع المنتهي 10 اكتوبر/تشرين الاول 2008 ، الا ان هذا الانتعاش لن يدوم.
واضاف ان التشاؤم ملأ ارجاء البورصة المصرية، فاصبح الناس غير قادرين على توقع انتعاشا بالاسواق، وعندما ينتظروا ارتفاعا بالسوق تنخفض والعكس صحيح، فقد سارت خارج التوقعات.
وجاءت ابرز الشركات إرتفاعا كالتالي، المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) 4.73 جنيه، العرفة للاستثمارات والاستشارات 0.79 جنيه، الشروق الحديثة للطباعة و التغليف 18.36 جنيه، السويس للاسمنت 29.38 جنيه، السادس من اكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك83.88 جنيه.
وعلى النقيض كانت ابرزها إنخفاضا هي، زهراء المعادي للاستثمار والتعمير99.42 جنيه،بنك بيريوس - مصر 16.44 جنيه،المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 13.77 جنيه، اسيوط الاسلامية الوطنية للتجارة والتنمية 12.04 جنيه،"العربية لمنتجات الالبان "آراب ديري 58.57 جنيه.
وكانت بورصة مصر انتعشت لدى إغلاق تعاملات الاثنين، ومؤشرها الرئيسي يكسب 4.19 %، وسط تداولات تجاوزت المليار و463 مليون جنيه.
وعلى صعيد منفصل صرح الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار ان رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف اصدر قرارا بتجديد تعيين الدكتور محمد مصطفى عبد الجواد عمران نائبا لرئيس بورصتى القاهرة والإسكندرية لمدة عام.

منصور: مؤتمر عالمى لطرح ميناء شرق بورسعيد للاستثمار أخر الشهر الحالي

منصور: مؤتمر عالمى لطرح ميناء شرق بورسعيد للاستثمار أخر الشهر الحالي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 4:45 م
أعلن المهندس محمد منصور وزير النقل أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن عدد من المشروعات الأجنبية والعملاقة فى مجال النقل ، وسيتم ضخ مزيد من الاستثمارات الاجنبية فى مشروعات تطوير الموانىء بالاضافة الى استكمال شبكة الطرق المفتوحة التى تجرى العمل فيها حاليا .وقال فى تصريحات صحفية عقب الإجتماع الوزارى الذى عقده الرئيس محمد حسنى مبارك اليوم أنه عرض على الرئيس مبارك الخطة المقبلة لوزارته خلال العامين المقبلين ، حيث تم إعداد المخطط العام لشبكات الطرق والموانى والسكك الحديدية .وأضاف أنه فى هذا الاطار سيتم عقد مؤتمر عالمى فى مدينة بورسعيد فى 29 الشهر الحالى لعرض المخطط العام لميناء شرق بورسعيد على المستثمرين الأجانب ، بحضور الدكتور أحمد نظيف وعدد من وزراء النقل العرب ومجموعة من كبار المستثمرين العالميين فى المجالات المختلفة .وأضاف منصور أنه سيعقد يوم الثلاثين من أكتوبر الحالى مؤتمر الوزراء النقل العرب لعرض المشروعات فى قطاع النقل وامكانات الأستثمار العربى المشترك فى هذا القطاع ، واصفا هذا القطاع بأنه واعد وجاذب للاستثمار خاصة فى مجالات الانشاءات الموانىء .وأضاف وزير النقل أن ميناء بورسعيد مشروع واعد، وقد تقدم للمشاركة فى الاستثمار به أكثر من مائه مستثمر .وأكد أن قطاع الموانىء يعد من أهم القطاعات جذبا للاستثمارات حيث تم ضخ 5ر3 مليار دولار كاستثمارات فى أربعة موانىء هى الاسكندرية والدخيلة ودمياط وبورسعيد والعين السخنة وذلك خلال فترة عامين .وتوقع منصور زيادة الاستثمارات فى قطاع الموانىء خلال الفترة المقبلة موضحا أنه عندما تكون لدينا موانىء تعمل بكفاءة عالية سيساعد ذلك شركات النقل والتجارة العالمية على القدوم الى هذه الموانىء ، بما يؤدى الى خفض تكلفة النقل وأسعار الصادرات المصرية ، وهوما سيسهم فى زيادة تنافسية هذه الصادرات فى الأسواق العالمية .واضاف وزير النقل أن وزاته شرعت فى تطوير طريق القاهرة والاسكندرية الصحراوى وتحويله الى طريق حر ، كما شرعت فى استكمال خط للسكك الحديدية الاسكندرية وازدواجه استجابة لمطالب المواطنين والمستثمرين الى جانب البدء فى أعمال خط مدينة السادات /منوف ، بالأضافة الى الاعداد لمد خط للسكك الحديد يربط بين مدينة العاشر من رمضان ومنطقة عين شمس بالقاهرة .



الدولار يواصل ارتفاعه أمام الين بفضل تفاصيل خطة الإنقاذ

الدولار يواصل ارتفاعه أمام الين بفضل تفاصيل خطة الإنقاذ

Tue Oct 14, 2008 1:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه مقابل الين الياباني يوم الثلاثاء بعد أن نشرت وزارة الخزانة الامريكية تفاصيل خطة انقاذ المؤسسات المالية الامريكية بقيمة 250 مليار دولار.
وارتفعت العملة الامريكية متجاوزة 103 ينات قبل أن تتراجع قليلا لتستقر عند 102.82 ين بارتفاع 0.8 في المئة عن يوم سابق.
وارتفع اليورو الاوروبي مقتربا أيضا من أعلى مستويات جلسة التداول فزاد بنسبة 1.2 في المئة الى 1.3754 دولار.
وينص برنامج الانقاذ على أن تشتري الحكومة أسهم أفضلية في المؤسسات المالية المؤهلة للمشاركة فيه بحصص تقتصر لكل مؤسسة على 25 مليار دولار أو ثلاثة في المئة من الاصول المرجحة بالمخاطر.
وحددت وزارة الخزانة 14 نوفمبر تشرين الثاني موعدا نهائيا لتقديم طلبات البنوك الراغبة في مشاركة الحكومة في رأسمالها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موبينيل تقول رخصة الجيل الثالث للمحمول غير مربحة في حد ذاتها

موبينيل تقول رخصة الجيل الثالث للمحمول غير مربحة في حد ذاتها

Tue Oct 14, 2008 2:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) ان الشركة لن تحقق أرباحا من شبكتها للجيل الثالث وانها ما كانت لتشتري رخصة الجيل الثالث اذا لم يتضمن الاتفاق تمديد رخصتها لتقديم خدمة الجيل الثاني.
واشترت موبينيل في اكتوبر تشرين الاول الماضي رخصة لتشغيل خدمات الجيل الثالث للهاتف المحمول لمدة 15 عاما ودشنت شبكتها الجديدة في مصر في سبتمبر ايلول من العام الحالي بعدما وافقت على دفع 3.34 مليار جنيه (602 مليون دولار).
وقال جيوم فان جافر لرويترز على هامش أعمال مؤتمر للاتصالات "اذا كان الامر يتعلق برخصة الجيل الثالث فقط.. فبالتأكيد فانها لن تكون مربحة.
"الوضع المثير للجدل هو أن خدمة الجيل الثالث في مصر لا تفيد وحدها وذلك بسبب الشروط. انها تفيد فقط اذا ارفق بها تمديد رخصة الجيل الثاني."
وأضاف فان جافر نائب رئيس القطاع التجاري في موبينيل ان صعوبة الوصول الى المحتوى والارتفاع الكبير في أسعار أجهزة الهاتف يساهمان أيضا في بطء تطور الجيل الثالث في مصر.
وقال "الى أن تتراجع أسعار أجهزة الهاتف عن هذه المستويات المرتفعة فسيكون من الصعب للغاية بالنسبة لنا في مصر تحقيق تدفقات ايرادات من خدمة الجيل الثالث."
وتتيح خدمة الجيل الثالث اجراء مكالمات مصورة والوصول الى محتوى الوسائط المتعددة لكن التغطية في مصر غير منتظمة.
ولدى توقيعها العقد توصلت موبينيل من خلال المفاوضات الى اتفاق بشأن خطة للسداد على مدى أربع سنوات وهي مدة أطول بكثير مما منح لمنافسيها اتصالات مصر وفودافون مصر اللذين وقعا اتفاقات للحصول على رخصة الجيل الثالث قبل موبينيل بحوالي ثمانية عشر شهرا.
وقال فان جافر ان عملاء الجيل الثالث الاثرياء يمثلون أهمية كبيرة لكن موبينيل التي تتمتع بأكبر عدد من المستخدمين بين شركات الهاتف المحمول في مصر ستوازن بين الاستثمار في شبكة الجيل الثالث وحاجات قاعدة عملائها الاكبر من خلال استخدام تقنيات أرخص.
وأضاف قائلا "يجب أن نعتني بالملايين من عملائنا الذين يمتلكون هواتف خدمة الجيل الثاني." وتابع أن حوالي 200 ألف عميل للشركة يستخدمون شبكة الجيل الثالث. وفي نهاية يونيو حزيران بلغ عدد مستخدمي موبينيل 17.5 مليون مشترك في مصر.
وقال بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس القابضة انه يتوقع أن تزيد موبينيل عدد مشتركيها بواقع 1.4 مليون مستخدم في الربع الثالث من يوليو تموز وحتى سبتمبر ايلول وأن تحقق أرباحا صافية قدرها 388 مليون جنيه في الربع نفسه انخفاضا من 472 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام 2007.
(الدولار يساوي 5.507 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مشوار تعويض الخسائر يبدأ بعشر خطوات ببورصات العرب

مشوار تعويض الخسائر يبدأ بعشر خطوات ببورصات العرب

سي. إن. إن. العربية
14/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت أسواق المال العربية ارتفاعها القياسي لليوم الثاني على التوالي، وسط أجواء من التفاؤل لتلك التعاملات، ما أدى إلى ارتفاعات تاريخية في كل من السعودية والإمارات العربية، فيما لم تفلح البورصة الكويتية في تحقيق أي ارتفاع وسط المزيد من الحذر بين أوساط المتعاملين.
ويبدو أن مشوار تعويض الخسائر في أسواق المال العربية بدأ فعلا ولكن ليس بخطوة واحدة، بل بعشر خطوات عملاقة، إذ تراوحت نسب ارتفاع تلك الأسواق بين 8 و 10 في المائة.
وأنهى أكبر مؤشر بورصة عربية في السعودية تعاملات الثلاثاء صاعدا بقوة إلى مستوى 6828 في المائة، محققا ارتفاعا بنحو 7.3 في المائة بعدما كسب 463 نقطة جديدة.
وكان المؤشر السعودي وصل خلال جلسة تداول الثلاثاء إلى مستوى 6950 نقطة، لكن مبيعات استعجلت جني الأرباح جعلته يتخلى عن بعض من مكاسبة قبيل نهاية التداولات.
وقفزت قيمة التداولات لتصل إلى 10.5 مليارات ريال سعودي، تحققت من تداول 387.3 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار جميع الأسهم في السوق السعودية ما عدا أسهم شركتين هما "اسمن ينبع" و"ملاذ للتأمين."
وما يزال قطاع البنوك والخدمات المالية هو الداعم الرئيسي لصعود السوق السعودية، إذ سجل مؤشر البنوك ارتفاعا بنحو 7.5 في المائة، إلى جانب قطاعي الطاقة والخدمات.
أما في الكويت، فأنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية يومه على تراجع، إذ لم يفلح بعد في تحقيق أي ارتفاع رغم نشاط التداولات، وفقد 31 نقطة من قيمته، ليستقر عند مستوى 11795 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات نحو 217 مليون دينار كويتي، على نحو 549 مليون سهم، من خلال نحو 12 ألف صفقة، وسط ارتفاع أربعة قطاعات يقودها مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية الذي ربح 109 نقاط، في حين تراجع مؤشر الخدمات 236 نقطة، ليسجل أكبر خسارة.
وفي الإمارات العربية، سجلت بورصة دبي ارتفاعا تاريخيا لليوم الثاني على التوالي، لتعوض بذلك، إلى جانب بورصة أبوظبي، جزءا كبيرا من خسائرها، وصل إلى 47 مليار درهم تضاف إلى 41 مليارا أخرى كسبتها الأسهم يوم الاثنين.
وصعدت أسهم دبي بنحو 10.8 في المائة، ليستقر المؤشر عند مستوى 3703 نقطة، بينما سجل مؤشر أبوظبي ارتفاعا بنحو 7.5 في المائة إلى مستوى 3593 نقطة.
وتوالت الأنباء المحفزة في الإمارات، إذ أعلنت الحكومة الإماراتية تحويل نحو 19 مليار دولار لحساب وزارة المالية لمزيد من الدعم للقطاع المصرفي.
وسجل مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس داء السوقين ارتافعا قياسيا بنحو 8.3 في المائة، ليغلق عند مستوى 4315 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها نحو ثلاثة مليارات درهم إماراتي على نحو 970 مليون سهم.
وتواصل الانتعاش في بورصات الخليج الصغرى إذ قفزت الأسهم القطرية بنحو عشرة في المائة، تتبعها الأسهم العمانية بارتفاع بنحو 8.4 في المائة، والبحرينية بنحو 1.8 في المائة.
أما الأسهم الأردنية، فواصلت ارتفاعها الهادئ، وصعد المؤشر الرئيسي لبورصة عمان بنحو 4.7 في المائة، ليستقر عند مستوى 3726 نقطة، وسط ارتفاع أسعار 176 شركة وتراجع أسعار 11 شركة أخرى.
وسجلت السوق الأردنية تعاملات بنحو 55.8 مليون دينار أردني، تحققت من تداول نحو 23.7 مليون سهم، وهو مستوى يعد مرتفعا قياسا مع الأسابيع الماضية.
وفي مصر التي تضررت فيها الأسهم بشدة خلال الأسابيع الماضية، قفز المؤشر الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية (كيس 30) بنحو 6.6 في المائة، ليستقر عند مستوى 6139 نقطة، كما صعد مؤشر "هيرميز" للأسهم المصرية بنحو 5.4 في المائة، وقفز مؤشر "تيتانز 20" الذي تصدره "داو جونز" ويقيس أداء أكبر 20 شركة مصرية، بنحو 6.5 في المائة.

الأسهم المصرية ترتفع 6.5 بالمئة بعد صعود بورصات الخليج

الأسهم المصرية ترتفع 6.5 بالمئة بعد صعود بورصات الخليج

Tue Oct 14, 2008 2:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس 30 واصل مكاسبه يوم الثلاثاء مواكبا لارتفاعات أسواق الخليج فزاد بأكثر من 6.5 بالمئة وقاد سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الارتفاعات.
وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء 9.25 بالمئة ليغلق على 262.20 جنيه مصري (47.24 دولار). وقفز مؤشر كيس 30 بنسبة 6.55 بالمئة الى 6138.19 نقطة والمؤشر كان قد انخفض بنحو 50 بالمئة هذا العام قبل ارتفاعه يوم الاثنين.
وارتفع مؤشر هيرميس 5.63 بالمئة الى 544.04 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 4.61 بالمئة الى 312.29 نقطة.
وقال تيمور الدريني المتعامل في بيليتون فاينانشال "بشكل عام هناك الكثير من الاسهم الصاعدة. كان يوما جيدا." وأضاف "فتحت اوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء مرتفعة ودعم ذلك السوق."
وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم 9.22 بالمئة ليغلق على 39.80 جنيه وارتفعت كذلك أسهم بعض البنوك والشركات العقارية الكبرى.
وقفز سهم البنك التجاري الدولي 5.2 بالمئة الى 37.25 جنيه وزاد سهم المجموع المالية القابضة-هيرميس 13.19 بالمئة الى 30.47 جنيه. وراتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى 1.97 بالمئة الى 4.67 جنيه.
وارتفع سهم حديد عز 1.63 بالمئة الى 14.33 جنيه وكانت الشركة قالت يوم الاثنين انها تعتزم بناء مصنع للصلب في السويس بطاقة انتاجية سنوية مليون طن.
وقالت الشركة كذلك ان مبيعاتها من حديد التسليح من المتوقع أن تنمو بنسبة 13 بالمئة في 2008 مع تزايد الانشاءات في مصر في حين ستستقر مبيعات الصلب.
وقال متعاملون ان المستثمرين الافراد المحليين استعادوا الثقة في السوق وحتى الاجانب الذين كانوا بائعا صافيا يوم الثلاثاء أظهروا ميلا للشراء. وتوقع المتعاملون أن يستمر الارتفاع.
وقال عمرو صابر المتعامل في برايم للاوراق المالية "لن يستمر بهذ القوة لكنه سيستمر."
(الدولار يساوي 5.5507 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يتوقع تراجع أسعار الحديد مرة أخرى خلال نوفمبر القادم

التجاري الدولي يتوقع تراجع أسعار الحديد مرة أخرى خلال نوفمبر القادم

خاص مباشر
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 3:24 م

توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة أن تتراجع أسعار الحديد مرة أخرى خلال شهر نوفمبر نتيجة تراجع أسعار المواد الخام .وأشار التجاري الدولي إلى أن تلك العلاقه بين التكلفة والسعر سوف تساعد المنتجين على المحافظة على هامش الربح بالإضافة إلى أن تباطوء أسعار الحديد سوف يساعد المقاولين والمطورين العقاريين على استكمال مشروعاتهم القائمة الأمر الذى سوف يضمن لمنتجى الحديد الاستفادة الكاملة لطاقتهم الإنتاجية .
يأتى هذا بعد أن تباطأ الطلب على حديد التسليح بعد شهر رمضان وإجازة العيد بالإضافة إلى توقعات المقاولين بمزيد من التراجع فى أسعار الحديد البيليت والخردة ومن ثم تراجعت أسعار التجزئة بـ 1400 جنيه خلال الشهريين الماضيين .
وكانت المجموعة المجموعة المالية هيرمس قد توقعت أن تنخفض أسعار الحديد بنحو 24 % لتصل إلى 4750 جنيه للطن خلال الربع الرابع من 2008 .
وقالت هيرمس :" بأنها خفضت توقعاتها لسعر الحديد خلال عام 2009 بـ 28 % ليصل إلى 4500 جنيه وأن ينخفض بـ 32% ليصل إلى 4250 جنيه فى 2010 , كما توقعت هيرمس أن يتراجع سعر الحديد بـ 36 % خلال عام 2011 ليصل إلى 4 آلاف جنيه ".
جدير بالذكر فقد تراجعت أسعار حديد التسليح في السوق المصرية للطن نتيجة لانخفاظ سعر البليت عالميًا وسط توقعات باستمرار تراجعه بعد السماح باستيراده وفقًا لأي مواصفات من مواصفات الجودة العالمية‏.‏
حيث توقع عدد من ممثلي تجار مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية أن يسهم قرار وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد بالسماح باستيراد حديد التسليح إلى انخفاض أسعاره محليًا بمعدلات كبيرة خلال شهر نوفمبر‏,‏ وذلك نتيجة لزيادة المعروض في الأسواق خلال شهر على الأقل من صدور هذا القرار‏..‏ وهي الفترة اللازمة لتدفق الكميات المستوردة إلى الأسواق المحلية‏.‏
هذا وقد لجأت مصانع حديد التسليح إلى حرق الأسعار خوفًا من انخفاض جديد بعد قيام المصانع بعرض كميات كبيرة بالأسواق حيث ان أفضل انواع الحديد تباع بسعر 5550 جنيها للطن والاستثماري بسعر 5450 جنيها والأنواع الأقل جودة 5350 جنيهًا.وكانت إحدى الصحف قد ذكرت مؤخرًا تصريحات إحدى المصادر فى السوق التى أكدت على أن التجار يعرضون ما لديهم من حديد خوفًا من حدوث انخفاض آخر في الأسعار ودخولهم في دوامة الخسائر.


هيرمس ترفع السعر العادل لـ"إيبيكو" إلى 37.24 جنيه

هيرمس ترفع السعر العادل لـ"إيبيكو" إلى 37.24 جنيه

خاص مباشر
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 1:13 م
رفعت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو"من 34.5 جنيه إ لى 37.24 جنيه بارتفاع قدره 8 % عن تقييمها السابق و بارتفاع قدره 48.9 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (13 أكتوبر) البالغ 25 جنيه وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة من تجميع إلى شراء على المدى الطويل بينما أبقت على توصيتها بالتجميع على القصير .
وقالت هيرمس :" إنه على الرغم من رفع مستوى توقعاتها بشأن هوامش تشغيلية أفضل لتشمل أثر التوسعات المحتملة فقد تم رفع القيمة العادلة للسهم وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الاستخدام لـ18% من الأسهم ارتفاعاً من 15.75% وذلك كنتيجة لزيادة معدل المخاطرة الحر ".
وكان السهم قد فقد 23% خلال العام وحتى الآن بالمقارنة بانخفاض قدره 46 % فى المؤشر المالى لهيرمس فى نفس الفترة ، وأشارت هيرمس إلى أن انخفاض الأسعار والتزامن مع تعديل توقعاتنا وتقييماتنا يقودنا إلى التوصية بالشراء على المدى الطويل ، كذلك ذكرت هيرمس أن إعلان إيبيكو عن تفاصيل خطتها للاستثمار فى الجزائر فى رأيها أن يوفر قوة دفع للأسهم فى المدى القصير وخلق مجال للمزيد من التحسينات .
البند (بالمليون)
2007
2008
2009
2010
الايرادات
850.2
924.8
1022.0
1148.0
صافى الربح
216.0
247.6
282.4
333.5
ربحية السهم (جنيه)
3.0
3.4
3.9
4.6
مضاعف الربحية*
8.3
7.3
6.4
5.4
القيمة الدفترية (جنيه)
14.8
16.2
18.0
20.2
مضاعف القيمة الدفترية *
1.7
1.5
1.4
1.2 وكانت شركة التجارى الدولى للسمسرة قد حددت السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر عند 46.7 جنيه بارتفاع قدره 86 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (29 سبتمبر) والبالغ 25.1 جنيه , و أوصى التجارى الدولى بشراء السهم مع مخاطرة منخفضة .
هذا وقد أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 132.666 مليون جنيه .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو ما يقرب من 721.24 مليون جنيه موزعة على عدد 72.124 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


الدولار يواصل ارتفاعه أمام الين بفضل تفاصيل خطة الإنقاذ

الدولار يواصل ارتفاعه أمام الين بفضل تفاصيل خطة الإنقاذ

Tue Oct 14, 2008 1:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه مقابل الين الياباني يوم الثلاثاء بعد أن نشرت وزارة الخزانة الامريكية تفاصيل خطة انقاذ المؤسسات المالية الامريكية بقيمة 250 مليار دولار.
وارتفعت العملة الامريكية متجاوزة 103 ينات قبل أن تتراجع قليلا لتستقر عند 102.82 ين بارتفاع 0.8 في المئة عن يوم سابق.
وارتفع اليورو الاوروبي مقتربا أيضا من أعلى مستويات جلسة التداول فزاد بنسبة 1.2 في المئة الى 1.3754 دولار.
وينص برنامج الانقاذ على أن تشتري الحكومة أسهم أفضلية في المؤسسات المالية المؤهلة للمشاركة فيه بحصص تقتصر لكل مؤسسة على 25 مليار دولار أو ثلاثة في المئة من الاصول المرجحة بالمخاطر.
وحددت وزارة الخزانة 14 نوفمبر تشرين الثاني موعدا نهائيا لتقديم طلبات البنوك الراغبة في مشاركة الحكومة في رأسمالها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: أمريكا ستضخ رأس مال في البنوك عبر شراء حصص

بوش: أمريكا ستضخ رأس مال في البنوك عبر شراء حصص

Tue Oct 14, 2008 1:29pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الثلاثاء ان الحكومة الامريكية ستضخ رأس مال بشكل مباشر في مؤسسات مالية من خلال شراء حصص من الاسهم في مسعى للمساعدة في فك جمود أسواق الائتمان الناجم عن انهيار سوق الاسكان.
وقال عقب اجتماع مع كبار مستشاريه الاقتصاديين "هذا اجراء قصير الاجل ضروري لضمان قدرة النظام المصرفي الامريكي على البقاء."
وأضاف أن رأس المال الجديد سيشجع البنوك على استئناف الاقراض وهو ما سيعزز خلق الوظائف والنمو الاقتصادي.
وقال الرئيس الأمريكي "أعد البرنامج بعناية لتشجيع البنوك على اعادة شراء تلك الاسهم من الحكومة عندما تستقر الاسواق وبامكانها جمع رأس مال من مستثمرين من القطاع الخاص."
وأصر على أن الخطوت الحكومية ستكون "محدودة ومؤقتة" ولا تهدف للاستحواذ على السوق الحرة.
وكانت مصادر قد ذكرت أن وزارة الخزانة الأمريكية تعتزم ضخ حوالي 250 مليار دولار في بنوك أمريكية مستخدمة أموالا من حزمة الانقاذ المالي البالغة 700 مليار دولار والتي أقرها الكونجرس ووقعها بوش في وقت سابق من الشهر الحالي.
ويمثل قرار المساهمة المباشرة في رأس مال البنوك تراجعا عن النهج السابق من جانب ادارة بوش. وأبلغ وزير الخزانة هنري بولسون المشرعين في وقت سابق بأن فعل ذلك سيكون اقرارا بالفشل.
ودفعت الخطط الجديدة الى جانب جهود مماثلة في دول غنية اخرى أسواق الاسهم في أنحاء العالم للصعود بعدما منيت بخسائر فادحة الاسبوع الماضي.
وقال بوش "سيستغرق الامر بعض الوقت حتى تحدث جهودنا تأثيرها الكامل.. لكن يمكن للشعب الامريكي أن يكون واثقا فيما يخص مستقبلنا الاقتصادي طويل الاجل.
"لدينا استراتيجية عريضة ومرنة وتستهدف السبب الاساسي لمشكلتنا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 469.6 مليون دولار في سبتمبر

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 469.6 مليون دولار في سبتمبر

Tue Oct 14, 2008 10:52am GMT

القاهرة (رويترز) - افادت رسالة حكومية تلقتها رويترز بالفاكس يوم الثلاثاء أن ايرادات مصر من قناة السويس بلغت 469.6 مليون دولار في سبتمبر أيلول انخفاضا من 504.5 مليون دولار في أغسطس آب لكنها مرتفعة عن 403.7 مليون دولار في سبتمبر أيلول عام 2007.
والقناة مصدر مهم للعملة الاجنبية لمصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات العاملين في الخارج.
وهبط عدد السفن التي عبرت القناة الى 1872 سفينة في سبتمبر من 1993 سفينة في أغسطس آب لكنه زاد عن 1761 سفينة في سبتمبر 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإمارات تتيح 19 مليار دولار سيولة جديدة للبنوك

الإمارات تتيح 19 مليار دولار سيولة جديدة للبنوك

Tue Oct 14, 2008 10:35am GMT

دبي (رويترز) - زادت الامارات تمويلها الطاريء للبنوك الى أكثر من الضعف ليبلغ 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) يوم الثلاثاء في حين كثفت دول الخليج العربية جهودها لمكافحة الازمة المالية العالمية.
لكن الدولة تركت البنوك حائرة بشأن كيف ستوجه 70 مليار درهم (19 مليار دولار) من السيولة الاضافية -وهو أكبر تدخل نقدي حتى الآن- بعد ان فتح البنك المركزي الاماراتي تسهيلا اقراضيا بقيمة 50 مليار درهم الشهر الماضي.
وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) أن رئيس الوزراء أمر بتحويل المبلغ لوزارة المالية لضخه في القطاع المصرفي لحمايته من الاضطرابات العالمية دون ان تذكر تفاصيل أو آلية تنفيذ ذلك.
وتأتي هذه الخطوات في اعقاب مبادرات طارئة غير مسبوقة على مدى أسبوع في دول الخليج والعالم بأسره لانعاش القطاع المالي الذي يشله الخوف ويهدد بدفع الاقتصاد العالمي الى كساد كبير.
ووعدت حكومة الامارات في وقت سابق هذا الاسبوع بحماية جميع البنوك الوطنية من مخاطر الائتمان وبتوفير السيولة الكافية للاقراض فيما بين البنوك وبضمان ودائع البنوك.
وفي محاولة لدعم الاسهم بعد هبوطها على مدى أسابيع خففت الامارت كذلك من قواعد اعادة شراء الاسهم في البورصة.
وهبطت اسعار التعاملات فيما بين البنوك في الامارات لليوم الثاني على التوالي يوم الثلاثاء بعد الاعلان عن التمويل الاضافي. ولكن اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك ارتفعت قليلا بعد هبوطها يوم الاثنين في السعودية التي سعت كذلك لطمأنة المستثمرين الى وجود سيولة كافية في القطاع المصرفي.
وقال عبد الله الطريفي رئيس هيئة الاوراق المالية والسلع أن مجموعة الاجراءات التي اتخذتها السلطات ومنها ضخ السيولة وتسهيل اعادة شراء الشركات لاسهمها وضمان الودائع قادرة على تعزيز الثقة في أسواق المال.
وقال مصرفيون انهم يتوقعون ان يتم ايداع التمويل الحكومي الاضافي لدى البنوك لتخفيف التوترات التي رفعت اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك.
وقال مسؤول الخزانة في بنك امارتي كبير طلب عدم نشر اسمه "ستكون على الارجح على شكل ودائع. هناك أمثلة على ذلك على مستوى العالم."
وأضاف "التوترات أكبر في دبي منها في أبوظبي لكن الكل تضرر... الانباء الطيبة هي انهم يقدمون مساعدات مالية تم تخصيصها واتاحتها للقطاع."
وقال مسؤول خزانة اخر طلب عدم نشر اسمه انه اذا وضعت الحكومة الاموال الجديدة كودائع في البنوك فان ذلك سيخفف التوترات المتعلقة بالتمويل ويساعد في تحسين ظروف الاقتراض التي تهدد بتبديد الازدهار الاقتصادي المستمر منذ خمس سنوات في الخليج.
ولكنه أضاف انه اذا كانت الاموال الجديدة تهدف فقط الى زيادة نافذة الاقراض المفتوحة بالفعل بمبلغ 50 مليار درهم فمن المستبعد أن يكون لها اثر يذكر.
وقال "اذا كانت هناك فعليا سيولة جديدة ستضخ في السوق فاننا سنشهد تراجعا في اسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك."
وتابع "اذا لم تأت... في هذه الحالة فان أوضاع الاقراض والاقتراض في سوق التعاملات فيما بين البنوك لن تتحسن."
وقالت وام ان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الامارات أمر البنك المركزي ووزارة المالية بوضع نظام يمكن من خلاله ضخ السيولة الجديدة في القطاع المصرفي. ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع اليورو والإسترليني أمام الدولار

ارتفاع اليورو والإسترليني أمام الدولار

Tue Oct 14, 2008 10:31am GMT
لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار صرف اليورو الاوروبي والجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي يوم الثلاثاء لتسجل أعلى مستويات جلسة التعامل مع ترحيب المستثمرين بالخطط الاوروبية والبريطانية للقضاء على الازمة المالية واسعة الانتشار من خلال زيادة رؤوس أموال البنوك المتعثرة.
وفي الساعة 1010 بتوقيت جرينتش سجلت العملة الأوروبية الموحدة 1.3715 دولار بزيادة 0.9 في المئة عن يوم سابق.
وواصل الجنيه الاسترليني ارتفاعه مبتعدا عن أدنى مستوى منذ خمس سنوات الذي سجله الاسبوع الماضي ليصل الى 1.7576 دولار بارتفاع واحد في المئة عن يوم سابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيت المال الكويتي يستثمر 172 مليون دولار في كندا

بيت المال الكويتي يستثمر 172 مليون دولار في كندا

Tue Oct 14, 2008 10:03am GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الاستثمار الإسلامي الكويتي بيت المال انه سيستثمر 200 مليون دولار كندي (172.7 مليون دولار أمريكي) في بناء مجمع لسباقات السيارات ومجمع تجاري في منطقة نياجرا الكندية.
وذكر البنك الذي يقود مجموعة من المستثمرين في الخليج أنه اشترى بالفعل حوالي 623 فدانا في منطقة فورت ايري قرب الحدود الأمريكية من أجل المشروع.
وقال سليمان القملاس رئيس مجلس ادارة بيت المال في البيان ان البنك يدرس فرص استثمار أخرى في كندا.
ولم يحدد البيان هوية الشركاء الآخرين من الخليج.
(الدولار يساوي 1.158 دولار كندي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا تضخ 250 مليار دولار في البنوك وبرنانكي يطمئن الأسواق

أمريكا تضخ 250 مليار دولار في البنوك وبرنانكي يطمئن الأسواق

Tue Oct 14, 2008 9:42am GMT

لندن/طوكيو (رويترز) - ستعلن الولايات المتحدة خططا يوم الثلاثاء لضخ 250 مليار دولار في بنوكها في اعقاب اجراء مماثل منسق في أوروبا لانعاش أسواق النقد وابعاد شبح الكساد العالمي.
وقالت مصادر على علم بالخطة انه من المقرر أن تكشف وزارة الخزانة الامريكية خطتها في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع ان يتم توجيه نحو نصف المبلغ إلى أكبر تسعة بنوك أمريكية لحملها على اقراض بعضها البعض.
وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في مقال في صحيفة وول ستريت جورنال ان الاجراءات التي لم يذكرها بالتفصيل تمثل محاولة شاملة لانهاء الازمة التي بدأت بانهيار سوق الاسكان الامريكي وتهدد الآن الصناعة والوظائف على مستوى العالم.
وكتب يقول "هذه الخطوات ستمكننا من استعادة المزيد من الاعمال الطبيعية للسوق وتشجع رأس المال الخاص على دعم أسواق المال بدرجة أكبر."
وقال مصدران طلبا عدم الكشف عن هوياتهما ان وزارة الخزانة ستشتري حصصا في بنك أوف أمريكا وويلز فارجو وسيتي جروب وجيه.بي مورجان وجولدمان ساكس ومورجان ستانلي وبنك اوف نيويورك ميلون كورب.
وقالت تقارير صحفية ان أموال ستضخ كذلك لتعزيز رأسمال كل من ستيت ستريت كورب وميريل لينش.
وانضمت اليابان للتحرك الدولي قائلة انها يمكنها ضخ أموال عامة في بنوك المنطقة لتمكين المؤسسات الصغيرة من الحصول على السيولة.
وساعدت خطط مماثلة في أوروبا على استعادة ثقة المستثمرين يوم الاثنين. فقد عرضت لندن وبرلين وباريس ضخ مباشر لرؤوس اموال البنوك وضمان القروض فيما بين البنوك لانعاش اسواق النقد المجمدة التي تهدد الشركات التي تعاني من نقص السيولة والقطاع المصرفي ذاته.
ووافقت المانيا على خطة انقاذ تبلغ قيمتها نحو 500 مليار يورو (679 مليار دولار) للبنوك وخصصت فرنسا 360 مليار يورو لذلك.
وبريطانيا التي قادت الطريق بخطتين لشراء حصص في البنوك ودعم سوق النقد تعهدت بمبلغ 250 مليار جنيه استرليني لضمان الاقراض فيما بين البنوك وخصصت 37 مليار جنيه استرليني لشراء حصصا في المؤسسات المالية الكبرى.
وحتى الخليج المفعم بايرادات النفط اتخذ اجراءات. فأعلنت الامارات العربية المتحدة انها ستضخ 70 مليار درهم (19 مليار دولار) من التمويل الطاريء في قطاعها المصرفي.
واستجابت الاسواق للاجراءات الحكومية التي اتخذت على مستوى العالم. فارتفعت أسعار الاسهم الاسيوية فزاد مؤشر نيكي الياباني بأكثر من 14 بالمئة وهي أكبر زيادة في يوم واحد يسجلها المؤشر منذ 58 عاما. وارتفعت الاسهم الاوروبية بنسبة نحو اربعة بالمئة.
وكانت العديد من اسواق الاسهم قد تراجعت بنحو 20 بالمئة الاسبوع الماضي وسط موجة من الفزع وقال الخبراء انه رغم تجنب انهيار اسواق المال الا ان شبح الكساد العالمي لم يبتعد بعد.
وحتى اذا تمكنت أكبر اقتصادات العالم من ادارة الدفة فان المشاكل ستظهر في أماكن أخرى.
ويزور مسؤولون من ايسلندا -التي اقتربت من الانهيار اذ تسبب تجمد اسواق الائتمان في انهيار البنوك- موسكو لاجراء محادثات بشأن قرض طارئ بمليارات الدولارات.
وقال كبير المسؤولين الاقتصاديين في باكستان ان وضع الاحتياطيات بالعملة الاجنبية سيء لكن مازال بامكان البلاد الوفاء بالتزامات مديونياتها البالغة ثلاثة مليارات دولار.
وقال مسؤول بارز من صندوق النقد الدولي ان اوكرانيا ستطلب برنامجا لتمويل من الصندوق. .
وشهدت اسواق النقد بعض الارتياح غير انها مازالت بعيدة عن التعامل بشكل طبيعي.
في لندن تراوح سعر فائدة التعاملات فيما بين البنوك بين 1.5 وثلاثة بالمئة من ما بين اثنين واربعة بالمئة في يوم الاثنين. لكن اسعار الفائدة على ودائع ثلاثة أشهر بالدولار الامريكي لم تتراجع وظلت عند ما بين اربعة و5.4 بالمئة.
ويوم الاثنين قال مجلس الاحتياطي الاتحادي والبنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا وبنك سويسرا الوطني انها ستقرض البنوك التجارية كل ما تحتاجه من السيولة بالعملة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بطرس غالي: انتعاش أسواق الأسهم يظهر نجاح التعاون

بطرس غالي: انتعاش أسواق الأسهم يظهر نجاح التعاون

Tue Oct 14, 2008 9:25am GMT
واشنطن (رويترز) - قال وزير المالية المصري ورئيس لجنة توجيه السياسات في صندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن انتعاش اسواق الاسهم العالمية يظهر أن التعاون الذي جري اوائل الاسبوع بين القوى الاقتصادية في العالم للحد من أثر الازمة المالية قد توج بالنجاح.
وقد قفزت الاسهم الامريكية وسجل مؤشر داو جونز الصناعي أكبر زيادة له من حيث عدد النقاط في يوم واحد يوم الاثنين اذ ارتفع اكثر من 900 نقطة بعد أن اتخذت الدول الاوروبية ومجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى اجراءات لانقاذ النظام المالي العالمي.
وفي بيان صدر يوم السبت عبرت اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي التي تمثل الدول الاعضاء في الصندوق وعددها 185 دولة عن تأييدها لخطة مجموعة السبع في اطار جهد أوسع لتعزيز الثقة في الاسواق.
وقال بطرس غالي الذي يرأس اللجنة النقدية والمالية الدولية التي تقوم بتوجيه السياسات في صندوق النقد الدولي "شهدت الاسواق صباح الاثنين اختبارا لاثر اجراءاتنا."
وأضاف قوله في مقابلة "لم يكن يساورني شك في أن الاسواق سوف تنتعش لكن الشيء الوحيد الذي أقلقني هو أن محاضر اللجنة النقدية والمالية الدولية لن يتاح لها قدر كاف من الافصاح حتي يعرف الناس ما فعلناه."
وصرف الحاح الحاجة الى معالجة الازمة الانظار عن تعيين بطرس غالى رئيسا للجنة وهي المرة الاولى التي تتولى فيها دولة صاعدة رئاسة اللجنة بعد سنوات من الهيمنة الاوروبية.
وقال بطرس غالي انه لم تجر مناقشة خلال اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية يوم السبت لخطة انقاذ لبلد معين لكن كان هناك اجماع على أن خطة مجموعة السبع يجب مساندتها لتهدئة الذعر في الاسواق العالمية.
وقال بطرس غالي عن الاجتماع "كان لدينا شعور في القاعة بأننا يجب أن نتمسك بعضنا ببعض وأن نساند بعضنا بعضا. انها مشكلة عالمية وتحتاح الى حل عالمي."
وأضاف أن صياغة بيان اللجنة اعتني بشكل خاص بألا يكون ثمة لبس في الرسالة التي تفيد أن جميع الدول تقف وراء خطة مجموعة السبع.
وتابع "حرصنا ألا يكون ثمة مجال لسوء فهم كي لا يكون هناك حتى امكانية لسوء فهم."
وقال بطرس غالي ان خطط الانقاذ لا ينبغي أن تتطابق لان المشاكل ليست واحدة ولكن من المهم أن تتعاون الحكومات بدرجة أكبر.
وصرح بأن التعاون بين الدول تحسن خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي التي استمرت ثلاثة أيام ولكن يجب أن يطور.
ومضى قائلا "ربما لا نكون أرسينا أسس العملية بالكامل ونحتاج لتنظيم اوثق."
وقال ان من المهم أيضا أن يعزز الصندوق دوره الرقابي على النظام المالي العالمي وينبغي أن يؤدي دورا أفضل في الاشراف على اقتصاديات الدول.
وتابع غالي "استعادة الصندوق دوره المركزي هدف مهم ينبغي أن نسعى اليه. انها أكثر مؤسسة مؤهلة للتنسيق والاكثر تاهيلا لتبادل المعلومات."
لكنه أوضح أنه ينبغي على الصندوق أن يدرك أن الزمن تغير كي يتسنى له لا أداء مهمته بشكل سليم.
ومضى قائلا "تغيرت قواعد اللعبة ونحتاج لتغيير الاجراءات وتعديل ما نراقبه وتغيير أسلوب رد الفعل."
وتابع بطرس غالي الذي كان يعمل في صندوق النقد وقت أزمة العملة المكسيكية "من المعتاد أن يكون ميزان المدفوعات سبب المشاكل ولكن هذه أزمة مالية. لم يحدث أبدا من قبل مثل هذا الانهيار بسبب القطاع المالي."
من ليزلي روتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بطرس غالي: تأثير الأزمة المالية العالمية على مصر محدود

بطرس غالي: تأثير الأزمة المالية العالمية على مصر محدود

Tue Oct 14, 2008 9:02am GMT

واشنطن (رويترز) - قال يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري ورئيس لجنة توجيه السياسات في صندوق النقد الدولي في تصريحات لرويترز إن التأثير المالي للازمة العالمية على الاقتصاد المصري سيكون محدودا ولكنها لن تتفادى على الارجح التبعات الاقتصادية للازمة.
وتابع بطرس غالي "سيكون هناك عواقب اقتصادية حقيقية. لكن مداها يعتمد على ما سوف نفعله."
وقال يوم الاثنين "ان استطعنا تعويض انخفاض تدفقات الاستثمار الاجنبي على الاقتصاد المصري من خلال زيادة تدفقات الاستثمار الاجنبي من الشرق الاوسط -القائم بالفعل - فيمكننا التعامل معها (التبعات) بشكل أفضل."
وذكر "اذا استطعنا الحفاظ على الطلب المحلي بشكل أفضل مما فعلنا حتى الآن نظرا لتضرره جراء ارتفاع أسعار الغذاء والوقود فسيمكننا الحفاظ على معدل نمو مرتفع."
وصرح بطرس غالي بأن معنويات قطاع الاعمال في مصر "ليست سيئة جدا ولكنها ليست جيدة أيضا."
وتابع أن معدل النمو الاقتصاد في مصر ربما يمكنه "تخطى نسبة ستة في المئة" ولكن التوقعات بالنسبة للعام المقبل أقل وضوحا. وتوقعت الحكومة المصرية معدل نمو سبعة في المئة في عام 2008.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"جذور" تنشئ مصنعاً جديداً لإنتاج السكر بالسودان

"جذور" تنشئ مصنعاً جديداً لإنتاج السكر بالسودان

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 8:51 ص

قررت شركة جذور القابضة للصناعات الغذائية إنشاء مصنع كبير لإنتاج السكر بالسودان وكانت الشركة التابعة لمجموعة "القلعة" للاستثمار قد حصلت من الحكومة السودانية على 254 ألف فدان من أخصب الأراضي الزراعية لزراعتها بقصب السكر وباقي المحاصيل الزراعية وصرح أحمد الرشيدي المتحدث باسم المجموعة بأن المصنع الجديد سيقام بمنطقة كوستى جنوب العاصة "الخرطوم" وسيتم ذلك على عدة مراحل.وأوضح أنه من المقرر أن يتم تجهيز المصنع لتصل طاقته الإنتاجية 500 ألف طن سنويا لتغطية احتياجات السوق السوداني من السكر وقال إن دخول الشركة إلى السوق السودانية يعزز من تقدمها في الأسواق العربية والإفريقية وتضم شركة "جذور" عددا من شركات المنتجات الغذائية أبرزها مزارع دينا، المصريين للألبان، الرشيدي الميزان، شركة العجيزي للمنتجات الزراعية.


جيه.بي مورجان يشتري حصة في بورصة دبي للذهب والسلع

جيه.بي مورجان يشتري حصة في بورصة دبي للذهب والسلع

Tue Oct 14, 2008 8:46am GMT

دبي (رويترز) - قالت بورصة دبي للذهب والسلع في بيان يوم الثلاثاء إن بنك جيه.بي مورجان اشترى حصة من اسهمها.
وانضم بذلك جيه بي مورجان إلى مجموعة من المؤسسات المالية منها جولدمان ساكس استثمرت بالفعل في بورصة دبي للذهب والسلع مما مكن من بيع حصة تصل إلى 20 بالمئة لمستثمرين استراتيجيين هذا العام.
وطرحت البورصة عقود خام عمان العام الماضي. وحكومتا عمان ودبي من المساهمين في البورصة وكذلك بورصة نيويورك للسلع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم ببريطانيا يتجاوز خمسة % في سبتمبر

التضخم ببريطانيا يتجاوز خمسة % في سبتمبر

Tue Oct 14, 2008 8:48am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن التضخم في أسعار المستهلكين ببريطانيا سجل أعلى مستوى منذ 16 عاما ببلوغه 5.2 في المئة في سبتمبر ايلول الماضي لكن مسؤولي بنك انجلترا المركزي توقعوا الارتفاع ومن المستبعد أن يحول دون تخفيضات أخرى في أسعار الفائدة.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية إن ارتفاع فواتير المرافق رفع أسعار المستهلكين بنسبة 5.2 في المئة الشهر الماضي مقارنة بما كانت عليه قبل عام بالمقارنة مع ارتفاعها 4.7 في المئة في أغسطس.
وكان البنك خفض الفائدة الاسبوع الماضي نصف نقطة مئوية إلى 4.5 في المئة وقال انه رغم أن التضخم قد يتجاوز قريبا مستوى خمسة في المئة فان اضطرابات الاسواق المالية زادت مخاطر تراجع الاقتصاد والاسعار.
ويتوقع العديد من الاقتصاديين انخفاضات حادة في أسعار الفائدة في الاشهر المقبلة للحيلولة دون انزلاق البلاد إلى كساد عميق. ويخشى المسؤولون أن تكون التوقعات الاقتصادية تدهورت بشكل ملحوظ في الشهر الماضي.
وقال المكتب إن العامل الرئيسي وراء الزيادة هو ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء اذ زادت الكهرباء بنسبة 30.3 في المئة على مدى 12 شهرا وارتفع سعر الغاز 49.9 في المئة.
لكن تضخم أسعار المواد الغذائية تراجع إلى 12.7 بالمئة من 14.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخطوط التركية ستشتري ما يصل إلى 105 طائرات من بوينج وآيرباص

Tue Oct 14, 2008 7:22am GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت شركة الخطوط الجوية التركية احدى أسرع شركات الطيران نموا في أوروبا يوم الثلاثاء انها تنوي طلب شراء ما يصل إلى 105 طائرات من شركتي بوينج الأمريكية وايرباص الأوروبية في اطار سعيها لتعزيز وضعها في المنطقة.
وقالت الشركة التي تملك الدولة حصة فيها في بيان انها دعت الشركتين لتقديم عروضهما لتوريد الطائرات. ويشمل العدد الاجمالي خيار شراء 30 طائرة.
وقالت الشركة إن المناقصة ستتضمن 35 طائرة للرحلات الطويلة بما فيها خيار شراء عشر طائرات و70 طائرة للمدى القصير والمدى المتوسط وتشمل خيار شراء 20 طائرة.
والطرازات التي تبحث الشركة شراءها هي ايرباص 350 و330 و320 وبوينج 787 و777 و737.
وتمثل المناقصة جزءا من برنامج طموح للشركة يغطي الفترة من 2009 إلى 2023.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس بنك ماليزي: بعض البنوك الإسلامية ستتأثر بأزمة الائتمان

رئيس بنك ماليزي: بعض البنوك الإسلامية ستتأثر بأزمة الائتمان

Tue Oct 14, 2008 7:08am GMT

سنغافورة (رويترز) - قال بادليسياه عبد الغني الرئيس التنفيذي لبنك سي.اي.ام.بي الإسلامي الماليزي يوم الثلاثاء إن بعض البنوك الإسلامية في الخليج قد تنهار بسبب الجمود الذي أصاب أسواق الائتمان ونتيجة هبوط أسعار العقارات لكنه أضاف أن المساعدات الحكومية ستنقذ الصناعة من تباطؤ طويل الاجل.
ولم تتأثر البنوك الإسلامية بأزمة الائتمان حتى الآن لكن بعض الخبراء حذروا من أن الصناعة البالغ حجمها تريليون دولار لن تنجو من تداعيات انخفاض أسعار السلع الاولية والعقارات وتراجع سعر النفط وجميع هذه القطاعات محرك أساسي لقطاع التمويل الإسلامي.
وتابع بادليسياه ان البنوك الإسلامية في الخليج ستضار اكثر من مثيلاتها في آسيا نتيجة تعرضها بصورة أكثر مباشرة للسوق العقارية.
وصرح بادليسياه أمام قمة رويترز لادارة الثروة في سنغافورة "البنوك الإسلامية التي تدعمها الحكومات آمنة جدا وسوف تساعدها الحكومات اذا ما عانت من مشكلة سيولة."
وتابع "لكن البنوك الخاصة قد تواجه بعض الصعوبة. لا يمكن التخمين هل ستنهار أم لا ولكن هناك توقعات بسقوط بعضها."
وذكر أن مبيعات الصكوك الإسلامية سوف تتأثر وتوقع أن تنخفض الاصدارات العالمية الجديدة مما يزيد عن 20 مليار دولار في عام 2007 إلى قرب 16 أو 17 مليار دولار العام الجاري.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية ترى أن الأزمة العالمية ستخفض التضخم

السعودية ترى أن الأزمة العالمية ستخفض التضخم

Tue Oct 14, 2008 6:55am GMT

الرياض (رويترز) - قال وزير الاقتصاد السعودي في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء ان الاقتصاد السعودي سيواصل النمو بمعدلات تدعو للطمأنينة رغم الازمة المالية العالمية التي يتوقع أن تخفف من حدة التضخم.
وقال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي خالد القصيبي في مقال نشر بصحيفة الجزيرة ان من المتوقع أن تؤدي الازمة العالمية إلى خفض أسعار المواد الغذائية وتكاليف البناء وغيرها من السلع الاستهلاكية ومدخلات الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تأجيل مشروع مشترك للألومنيوم بين معادن السعودية وريو تينتو

تأجيل مشروع مشترك للألومنيوم بين معادن السعودية وريو تينتو

Tue Oct 14, 2008 6:43am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) يوم الثلاثاء انه تم تأجيل مشروع لانتاج الالومنيوم تقيمه بالاشتراك مع شركة ريو تينتو.
ولم يذكر عبدالله دباغ الرئيس التنفيذي للشركة أجلا للتأجيل على الفور لكنه قال ان الوضع المالي الراهن أثر سلبا على المشروع.
ويشمل المشروع بناء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 1400 ميجاوات تعمل بالنفط ووحدة لتنقية الالومنيوم بطاقة 1.4 مليون طن سنويا ومصهر للالومنيوم بطاقة 720 ألف طن سنويا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تقفز أكثر من 14 % في طوكيو

الأسهم اليابانية تقفز أكثر من 14 % في طوكيو

Tue Oct 14, 2008 6:24am GMT

طوكيو (رويترز) - قفزت الاسهم اليابانية أكثر من 14 في المئة في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء لتسجل أكبر مكاسب في يوم واحد خلال تاريخها الذي يمتد 58 عاما.
وتحقق هذا الارتفاع الكبير بعد أن تعهدت الحكومات في مختلف أنحاء العالم بدعم البنوك المتعثرة واستعادة الثقة في النظام المالي.
وقفزت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية بعد أن انهالت طلبات الشراء عليها بعد أن أكملت المجموعة استثمار تسعة مليارات دولار في مورجان ستانلي الامر الذي عزز أسهم مورجان لتحقق مكاسب كبيرة وأذكى انتعاشة في أسهم شركات الخدمات المالية.
وعند الاغلاق ارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى نحو 1171.14 نقطة الى 9447.57 نقطة.
وكانت أكبر زيادة سجلها المؤشر في يوم واحد من قبل 13.7 في المئة وسجلت في الثاني من أكتوبر تشرين الاول عام 1990.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 13.7 في المئة إلى 956.30 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تعتزم ضخ 125 مليار دولار في 9 بنوك

الخزانة الأمريكية تعتزم ضخ 125 مليار دولار في 9 بنوك

Tue Oct 14, 2008 1:53am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر مالي مطلع ان وزارة الخزانة الامريكية من المتوقع ان تضخ 125 مليار دولار من رأس المال في أكبر تسعة بنوك امريكية وذلك في اطار خطة طوعية أكبر لضخ 250 مليار دولار لاستعادة الثقة في اسواق الائتمان والحد من الفوضى التي اصابت النظام المالي العالمي.
وقال المصدر انه من المتوقع ان يكشف النقاب عن الخطة يوم الثلاثاء حينما تكشف حكومة بوش ايضا عن عزمها السماح للمؤسسة الاتحادية للتأمين على الوادئع بالتأمين على الديون الممتازة التي تصدرها البنوك ومؤسسات الاقراض لمدة ثلاثة اعوام.
وقال المصدر ان المؤسسة سيسمح لها ايضا برفع حدود التأمين للحسابات المصرفية التي لا تحمل فائدة.
واضاف المصدر قوله انه يجب اقناع البنوك الامريكية التسعة بالمشاركة في الخطة. وقال "كان هناك بعض من لي الذراع."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مساهمو دار الأركان يقرون إصدار صكوك وزيادة رأس المال

مساهمو دار الأركان يقرون إصدار صكوك وزيادة رأس المال

Tue Oct 14, 2008 6:32am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة دار الاركان أكبر شركات التطوير العقاري في السعودية من حيث القيمة السوقية يوم الثلاثاء إن مساهميها وافقوا على خطط لاصدار صكوك إسلامية وتوزيع أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل ثلاثة أسهم.
وقالت الشركة في بيان إن الجمعية العمومية العادية وافقت على اصدار صكوك محلية أو عالمية سواء على دفعة واحدة أو عدة دفعات أو من خلال سلسلة من الاصدارات على أن يحدد مجلس الادارة حجم الاصدار وشروطه.
كما وافق المساهمون في جمعية عمومية استثنائية على اصدار 1.8 مليون سهم مجاني جديد لزيادة رأس المال الى 7.2 مليار ريال (1.92 مليار دولار).
ووافقوا أيضا على تغيير لائحة الشركة للسماح لها باصدار صكوك متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بطرس غالي: انتعاش أسواق الأسهم يظهر نجاح التعاون

بطرس غالي: انتعاش أسواق الأسهم يظهر نجاح التعاون

Tue Oct 14, 2008 1:50am GMT

واشنطن (رويترز) - قال وزير المالية المصري ورئيس لجنة توجيه السياسات في صندوق النقد الدولي يوم الاثنين ان انتعاش اسواق الاسهم العالمية يظهر ان التعاون الذي جري اوائل الاسبوع بين اقتصاديات العالم للحد من أثر الازمة المالية قد توج بالنجاح.
وقد قفزت الاسهم الامريكية وسجل مؤشر داو جونز الصناعي اكبر زيادة له من حيث عدد النقاط في يوم واحد يوم الاثنين اذ ارتفع اكثر من 900 نقطة بعد ان اتخذت الدول الاوروبية ومجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى اجراءات لانقاذ النظام المالي العالمي.
وفي بيان صدر يوم السبت عبرت اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي التي تمثل الدول الاعضاء في الصندوق وعددها 185 دولة عن تأييدها لخطة مجموعة السبع في اطار جهد أوسع لتعزيز الثقة في الاسواق.
وقال بطرس غالي الذي يراس اللجنة النقدية والمالية الدولية التي تقوم بتوجيه السياسات في صندوق النقد الدولي "شهدت الاسواق صباح الاثنين اختبارا لاثر اجراءاتنا."
واضاف قوله في مقابلة "لم يكن يساورني شك في ان الاسواق سوف تنتعش لكن الشيء الوحيد الذي أقلقني هو ان محاضر اللجنة النقدية والمالية الدولية لن يتاح لها قدر كاف من الافصاح حتي يعرف الناس ما فعلناه."
وصرف الحاح الحاجة الى معالجة الازمة الانظار عن تعيين بطرس غالى رئيسا للجنة وهي المرة الاولى التي تتولى فيها دولة صاعدة رئاسة اللجنة بعد سنوات من الهيمنة الاوروبية.
وقال بطرس غالي انه لم تجر مناقشة خلال اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية يوم السبت لخطة انقاذ لبلد معين لكن كان هناك اجماع على ان خطة مجموعة السبع يجب مساندتها لتهدئة الذعر في الاسواق العالمية.
وقال بطرس غالي عن الاجتماع "كان لدينا شعور في القاعة باننا يجب ان نتمسك بعضنا ببعض وان نساند بعضنا بعضا. انها مشكلة عالمية وتحتاج الى حل عالمي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وام: الامارات تتيح 19 مليار دولار سيولة جديدة للبنوك

وام: الامارات تتيح 19 مليار دولار سيولة جديدة للبنوك

Tue Oct 14, 2008 6:11am GMT

دبي (رويترز) - قالت وكالة أنباء الامارات (وام) يوم الثلاثاء إن الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رئيس وزراء دولة الامارات أمر بتحويل 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) إلى وزارة المالية لضخها في القطاع المصرفي لحمايته من التقلبات العالمية.
وأضافت أن هذه السيولة الجديدة ستتاح بخلاف تسهيل استثنائي بقيمة 50 مليار درهم أعلن عنه في سبتمبر ايلول الماضي.
وقالت وام إن الشيخ محمد حاكم دبي أمر البنك المركزي ووزارة المالية بوضع نظام يمكن من خلاله ضخ السيولة الجديدة في القطاع المصرفي.
ولم تذكر تفاصيل أخرى.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business