الخميس، ١٦ أكتوبر ٢٠٠٨

الخام الأمريكي يغلق دون 70 دولاراً بانخفاض 6.29 بالمئة

الخام الأمريكي يغلق دون 70 دولاراً بانخفاض 6.29 بالمئة

Thu Oct 16, 2008 7:07pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي منخفضة أكثر من ستة بالمئة يوم الخميس لتنزل عن 70 دولارا للبرميل بعدما أظهرت بيانات المخزون الحكومية الاسبوعية ارتفاع امدادات النفط الخام والبنزين أكثر من المتوقع الاسبوع الماضي مما يعكس تراجعا في الطلب.
وكانت عقود الخام تحت ضغط بالفعل جراء مؤشرات مستمرة على تباطوء اقتصادي عالمي.
وتراجع الخام تسليم نوفمبر تشرين الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 4.69 دولار أي ما يعادل 6.29 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 69.85 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات الخميس 68.57 دولار - وهو أقل مستوى منذ تسجيل 67.07 دولار في 27 يونيو حزيران 2007 - وأعلى سعر 74.50 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جنرال موتورز تستغني عن 1500 عامل مع تباطؤ الطلب

جنرال موتورز تستغني عن 1500 عامل مع تباطؤ الطلب

Thu Oct 16, 2008 6:57pm GMT

دترويت (رويترز) - قال متحدث باسم جنرال موتورز كورب أكبر شركة امريكية لصناعة السيارات يوم الخميس ان الشركة ستستغني عن 1500 عامل يعملون بنظام العمل بالساعة في مصانع في ميشيجان وديلاوير تنتج فيها شاحنات صغيرة مكشوفة وسيارات كبيرة وسيارات رودستار بمقعدين.
واضاف المتحدث توني سابينزا ان جنرال موتورز أبلغت عمال المصانع اواخر سبتمبر ايلول ان التخفيضات في العمالة ستكون ضرورية.
وقال ان التخفيضات تشمل 700 عامل في مصنع لتجميع سيارات بونتياك في ميشيجان اضافة الى 400 عامل بمصنع في هامترامك في ميشيجان و400 اخرين بمصنع في ويلمنجتون في ديلاوير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح جوجل في الربع الثالث رغم متاعب الاقتصاد

ارتفاع أرباح جوجل في الربع الثالث رغم متاعب الاقتصاد

Thu Oct 16, 2008 8:57pm GMT

سان فرانسيسكو (رويترز) - حققت شركة جوجل زيادة 26 بالمئة في صافي أرباحها الفصلية مع صمود عملاق البحث والاعلان على شبكة الانترنت في وجه اضطراب اقتصادي متفاقم في أنحاء العالم مما دفع أسهمه للارتفاع عشرة بالمئة.
وارتفع صافي الربح في الربع الثالث الى 1.35 مليار دولار أي ما يعادل 4.24 دولار للسهم من 1.07 مليار دولار أو 3.38 دولار للسهم.
وباستبعاد تكاليف خيارات الاسهم لموظفي الشركة والبنود الاستثنائية تكون الارباح ارتفعت الى 1.56 مليار دولار أو 4.92 دولار للسهم من 1.47 مليار دولار أو 4.63 دولار للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وزادت الايرادات 31 في المئة الى 5.54 مليار دولار قياسا الى الفترة ذاتها من العام الماضي لكنها ارتفعت ثلاثة بالمئة فقط عن الربع الثاني من العام الجاري.
وبحسب خدمة رويترز استيمتس كان متوسط التوقعات في وول ستريت لارباح قدرها 4.75 دولار للسهم باستبعاد البنود غير المتكررة وخيارات الاسهم. وتوقع المحللون في المتوسط ربحا صافيا قدره 4.11 دولار للسهم.
وتوقعوا أن يصل اجمالي الايرادات الى 5.57 مليار دولار بمعدل نمو في نطاق 26 الى 37 في المئة.
وصعدت أسهم جوجل عشرة بالمئة الى 388 دولارا في معاملات ما بعد الاغلاق عقب صدور التقرير وذلك بعد زيادتها 4.1 بالمئة في المعاملات العادية ببورصة ناسداك عندما ختمت المعاملات على 353.02 دولارا اثر جلسة متقلبة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع وول ستريت بدعم تصيد الصفقات

ارتفاع وول ستريت بدعم تصيد الصفقات

Thu Oct 16, 2008 8:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية في أواخر معاملات يوم الخميس مع تصيد المستثمرين للاسهم المتراجعة بعد يوم من أسوأ جلسة تشهدها وول ستريت منذ انهيار عام 1987 وارتفاع أسهم الشركات المرتبطة بالاستهلاك لتراجع سعر النفط.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 395.37 نقطة أي ما يعادل 4.61 في المئة ليصل الى 8973.28 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 37.85 نقطة أو 4.17 في المئة مسجلا 945.69 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 89.38 نقطة أو 5.49 في المئة الى 1717.71 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية تضمن القروض المصرفية والسيولة

السعودية تضمن القروض المصرفية والسيولة

Thu Oct 16, 2008 8:08pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت أعلى هيئة اقتصادية سعودية يوم الخميس ان البنك المركزي سيضمن السيولة للبنوك السعودية فضلا عن الودائع المصرفية لتجاوز الازمة المالية العالمية التي سيكون تأثيرها المحلي "محدودا".
وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) في بيان "تتابع مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) القيود الموضوعة على توفير السيولة للبنوك وذلك بمزيد من التخفيض في نسبة الاحتياطي وخفض تكاليف التمويل اذا اقتضت الحاجة."
وقالت الوكالة الرسمية ان المجلس الاقتصادي الاعلى قرر "استمرار الحكومة في ضمان سلامة المصارف المحلية والودائع المصرفية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رابطة: تراجع دخل السياحة الإسبانية 3.6 بالمئة في 2008

رابطة: تراجع دخل السياحة الإسبانية 3.6 بالمئة في 2008

Thu Oct 16, 2008 5:54pm GMT

مدريد (رويترز) - قالت رابطة السياحة الاسبانية اكسلتور يوم الخميس ان من المتوقع تراجع ايرادات القطاع 3.6 بالمئة في 2008.
وعزت التراجع الى انخفاض طفيف في عدد السياح القادمين الى اسبانيا بالاضافة الى تراجع انفاقهم.
وفي 2007 بلغت عائدات السياحة الاسبانية 42.2 مليار يورو (56.86 مليار دولار) وفقا لبيانات من بنك اسبانيا المركزي.
وقالت اكسلتور في بيان صحفي ان الشركات العاملة في قطاع السياحة بدأت تشهد تراجعا في ايراداتها ونتائجها خلال موسم الصيف.
وقالت "استمرار ضعف الطلب الى جانب نمو التكاليف وظهور أولى علامات مشكلة السيولة نال من أرباح شركات السياحة الاسبانية هذا الصيف."
ولم يقتصر تراجع الطلب الذي شهدته شركات السياحة الاسبانية على الاسواق الخارجية مثل بريطانيا بل شمل أيضا السوق المحلية.
(الدولار يساوي 0.7421 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تسمح للشركات بالقيام بدور صانع السوق بالنسبة لأسهمها

مصر تسمح للشركات بالقيام بدور صانع السوق بالنسبة لأسهمها


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/10/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (أ ش أ)
أعلن وزير الاستثمار تعديلات جديدة بقواعد القيد ببورصة مصر وفي مقدمتها السماح للشركات بالقيام بدور صانع السوق بالنسبة لأسهم الخزينة الخاصة.
ويتحدد نشاط صانع السوق بقيام احدى الشركات العاملة في مجال تداول الأوراق المالية والمرخص لها بذلك من قبل الهيئة بتوفير السيولة الدائمة لأوراق مالية معينة، وتقديم عروض بيع وطلبات شراء لتلك الأوراق طوال جلسة التداول.
وقال الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري الخميس أن أهم ما ورد بقرار الهيئة العامة لسوق المال هو تمكين الشركات المقيدة بالبورصة من التعامل اسهم الخزينة الخاصة بها بغرض الحفاظ على استقرار اسعار الاوراق المالية الخاصة بها من خلال اداء دور صانع السوق بالنسبة لاوراقها المالية.
ولقي القرار ترحيبا من قبل خبراء اسواق المال، كما جاء على لسان محسن عادل المحلل الفني في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.netحيث قال ان القرار متوقع والسوق بحاجة اليه لزيادة الدور المؤسسي داخل السوق وتنشيط آليات تناقل السيولة، فضلا عن ايجاد اتاحة مزيد من الفرص لتنشيط مؤشرات السوق من خلال اية تقلبات غير طيبة على المدى القصير.
ويلعب صانع السوق دور دعم السيولة بالسوق وبث النشاط في الأوراق المالية من خلال ممارسين مؤهلين ومحترفين، كما يعزز من عمق واستقرار السوق من جهة أخرى.
وفي سياق متصل، يلعب صانع السوق دورا بارزا في طمأنة صغار المستثمرين الذين يتبعون سياسة الكر والفر، حيث أن المحافظ الإستثمارية وكبار المستثمرين لايتدخلون لدعم السوق رغم أن الأسعار وصلت إلي مستويات مغرية ومع ذلك لا يوجد مشترون مقابل وجود بائعين لا حصر لهم .
كان قرار د. محمود محيي الدين، وزير الاستثمار الصادر في 30 أكتوبر/ تشرين الاول 2007 بإضافة نشاط صانع السوق إلى أنشطة الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، وإضافة نشاط خدمات الإدارة في مجال صناديق الاستثمار إلى الشركات العاملة في مجال إدارة الصناديق بداية دخول صانع السوق الى سوق الاسهم المصرية.
ووفقا لقرار وزارير الاستثمار يتعين على صانع السوق انتقاء الأوراق المالية التى سوف يلتزم بصناعة سوقها من ضمن قائمة تعلنها البورصة للأوراق المالية المؤهلة لذلك.
ويتزامن القرار مع مطالبة خبراء اقتصاديين الحكومة المصرية بالتدخل الفورى وإيجاد حلول سريعة لحل أزمة البورصة المصرية والانهيار عبر إنشاء مزيد من صناديق الاستثمار التي من شأنها أن تلعب دور صانع السوق، تبعها اعلان عونى عبد العزيز رئيس شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية عن مقترح بتأسيس صندوق استثمار مغلق برأسمال مليار جنيه يتوجه لدعم البورصة المصرية فى الفترة الحالية.
وتأتي أهمية دخول صناديق استثمارية جديدة الى السوق للقيام بعمليات شراء واسعة لأسهم الشركات التى فقدت نسب تتراوح ما بين 50 إلى 70 % من قيمتها وهبطت العديد من الأسهم لأقل من قيمها الأسمية.
وتأثرت سوق المال المصرية بموجة الهبوط التي اجتاحت البورصات العالمية، مما أدى إلى فقدان ما يقرب من 50% من قيمة مؤشراتها ونحو 500 مليار جنيه من قيمتة أسهمها السوقية منذ مايو/ ايار 2008.

الكويت المركزي يحذر البنوك من تسييل أسهم ضمان القروض

الكويت المركزي يحذر البنوك من تسييل أسهم ضمان القروض

Thu Oct 16, 2008 5:14pm GMT

الكويت (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الكويتية ( كونا) عن بنك الكويت المركزي قوله يوم الخميس انه سيعاقب البنوك اذا عمدت الى تسييل أسهم ضمان القروض المقدمة الى عملاء مثل شركات الاستثمار.
وأضافت الوكالة الرسمية أن البنك المركزي سمح أيضا لشركات الاستثمار بالاقتراض من المؤسسات العامة والجهات الحكومية ذات الصلة وحث البنوك على تقديم وتجديد خطوط الائتمان الى هذه الشركات وذلك في ظل تدهور أسواق الاسهم في المنطقة.
ونسبت الى محافظ البنك قوله "سيتم ايقاف عمليات الايداع من قبل البنك المركزي والجهات الحكومية الاخرى مع البنك الذي يقوم ببيع أي أسهم مرتهنة لديه."
وقال المحافظ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ان هذه الاجراءات تأتي في اطار جهود لتحقيق الاستقرار في القطاع المالي والحد من تأثير أزمة الائتمان العالمية على الاقتصاد المحلي. وكان يتحدث عقب اجتماع مع رؤساء البنوك المحلية يوم الاربعاء.
وتشكو شركات الاستثمار المحلية من مشكلات سيولة يواجهها القطاع من جراء أزمة الائتمان العالمية.
وقالت صحيفة القبس في تقرير لم تعزوه الى مصدر ان شركات الاستثمار طلبت اقتراض 1.5 مليار دينار (5.60 مليار دولار) من الحكومة مضيفة أن مجلس الوزراء سيناقش طلبات الصناعة خلال اجتماع يعقد الخميس.
وفي الاسبوع الماضي خفض البنك المركزي سعري الخصم واعادة الشراء (الريبو) لتعزيز السيولة ووقف تراجع في سوق الاسهم المحلية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 4.25 فى المائة بسبب تقارير عن انخفاض أرباح الشركات

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 4.25 فى المائة بسبب تقارير عن انخفاض أرباح الشركات
شينخوا
2008-10-16
بكين 16 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية بنسبة 4.25 فى المائة اليوم (الخميس) وسط تزايد المخاوف ازاء حالة الركود العالمية، بينما انخفض مؤشر ثقة المستهلك المحلى حيث انخفضت ارباح الشركات المدرجة فى الربع الثالث من العام.
انخفض مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى 84.73 نقطة ليقفل عند 1909.94 نقطة. واقفل مؤشر شنتشن المركب عند 6166.56 نقطة، بانخفاض نسبته 3.74 فى المائة.
فى حين ارتفعت قيمة التداول المجمعة لتصل الى 51.32 مليار يوان (7.5 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 42.37 مليار يوان أمس.

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 4.80 فى المائة

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 4.80 فى المائة
شينخوا
2008-10-16

هونج كونج 16 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت بورصة هونج كونج لتصل الى 767.78 او بنسبة 4.80 فى المائة لتصل الى 15230.52 عند الاقفال اليوم (الخميس).
وارتفعت قيمة التداولات الى 64.33 مليار دولار هونج كونج (8.30 مليار دولار امريكي) عما بلغته أمس حيث بلغت 52.21 مليار دولار هونج كونج (6.73 مليار دولار هونج كونج).

أوبك تغير موعد اجتماعها الطارئ إلى 24 أكتوبر

أوبك تغير موعد اجتماعها الطارئ إلى 24 أكتوبر

Thu Oct 16, 2008 4:53pm GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس انها قدمت موعد اجتماع طاريء لمناقشة تأثير الركود العالمي على أسواق النفط الى 24 أكتوبر تشرين الاول بدلا من 18 نوفمبر تشرين الثاني.
وتتصاعد الضغوط داخل المنظمة التي تضم 13 عضوا لخفض الامدادات مع تراجع أسعار النفط نحو 50 في المئة من ذروة 147.27 دولار التي سجلتها في يوليو تموز وذلك في أعقاب التباطوء الاقتصادي العالمي الذي من المتوقع أن ينال من الطلب.
وقال بيان صادر عن الامانة العامة للمنظمة في فيينا انها قررت اثر مشاورات مع الوزراء تقديم موعد الاجتماع الى يوم الجمعة بعد القادم.
وعقدت أوبك اجتماعها الاخير في سبتمبر أيلول وكان من المقرر أن تعقد اجتماعها التالي في 17 ديسمبر كانون الاول لكنها دعت في وقت سابق هذا الشهر الى اجتماع طاريء لمناقشة "الازمة المالية العالمية والتباطوء الاقتصادي العالمي وتأثيرهما على سوق النفط."
وقال وزير النفط النيجيري أودين أجوموجوبيا ان اجتماع 24 أكتوبر سيكون فرصة لبحث الخيارات المتعلقة بسعر النفط العالمي لكن مسارا للعمل لم يقترح بعد.
وأبلغ رويترز "اعتبره اجتماعا استطلاعيا لمراجعة الحقائق والخيارات. لم تجر مناقشة ولو مقترحات أولية في هذه المرحلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط 6% بسبب الطلب وارتفاع المخزون الأمريكي

تراجع النفط 6% بسبب الطلب وارتفاع المخزون الأمريكي

Thu Oct 16, 2008 8:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط أكثر من ستة بالمئة لينزل عن 70 دولارا للبرميل يوم الخميس ملامسا أدنى مستوياته في 15 شهرا بسبب ارتفاع المخزونات الامريكية ومخاوف من تباطوء الطلب بدرجة أكبر جراء ركود محتمل.
وهبط الخام الامريكي 4.69 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 69.85 دولار بعد تراجعه خلال الجلسة الى 68.57 دولار وهو أدنى مستوى منذ 27 يونيو حزيران 2007 .
وفي لندن تراجع عقد أقرب استحقاق لمزيج برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني والذي يحل أجله يوم الخميس 5.48 دولار مسجلا 66.32 دولار.
وقالت أماندا كورزندورفر محللة السلع الاولية لدى سامت انرجي في لويسفيل بولاية كنتاكي الامريكية "انها لاتزال مسألة طلب .. نشهد تراجعا في أعقاب التقرير."
وأضافت "رأينا بعض الزيادات الضخمة جدا في البنزين والنفط الخام للاسبوع الثاني على التوالي. هذا يؤكد حقيقة أن الطلب يضعف حقا في الولايات المتحدة."
وأفادت ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 5.6 مليون برميل الاسبوع الماضي متجاوزة بكثير توقعات المحللين لزيادة قدرها 1.9 مليون برميل وذلك مع استمرار تراجع الطلب في أكبر بلد مستهلك للوقود في العالم.
وارتفعت مخزونات البنزين سبعة ملايين برميل أي أكثر من مثلي تقديرات المحللين لزيادة قدرها 2.9 مليون برميل وذلك مع تراجع اجمالي الطلب على مدى الاسابيع الاربعة الاخيرة 8.9 في المئة عن مستوياته قبل عام.
وتراجع الخام الامريكي عن مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا سجلها في يوليو تموز وفقد زهاء ثلث قيمته في ثلاثة أسابيع وهو أكبر انخفاض من نوعه منذ بدأ تداوله عام 1983 وسط تفاقم خطر ركود عالمي.
وأظهرت بيانات لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أكبر تراجع شهري في الناتج الصناعي الامريكي منذ عام 1974 .
وقال فرانسيسكو بلانش رئيس أبحاث السلع الاولية في ميريل لينش "ضعف الاقتصاد يضرب الاسهم وأسواق النفط لكن تراجع سعر النفط يعكس أيضا نقص الطلب. من الصعب جدا شراء النفط اذا كنت تجد صعوبة في تدبير الائتمان."
ويعمد المحللون الى خفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في أعقاب سلسلة بيانات اقتصادية قاتمة تشير الى أن أزمة الائتمان بدأت تقوض نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تغير موعد اجتماعها الطارئ إلى 24 أكتوبر

أوبك تغير موعد اجتماعها الطارئ إلى 24 أكتوبر

Thu Oct 16, 2008 4:53pm GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس انها قدمت موعد اجتماع طاريء لمناقشة تأثير الركود العالمي على أسواق النفط الى 24 أكتوبر تشرين الاول بدلا من 18 نوفمبر تشرين الثاني.
وتتصاعد الضغوط داخل المنظمة التي تضم 13 عضوا لخفض الامدادات مع تراجع أسعار النفط نحو 50 في المئة من ذروة 147.27 دولار التي سجلتها في يوليو تموز وذلك في أعقاب التباطوء الاقتصادي العالمي الذي من المتوقع أن ينال من الطلب.
وقال بيان صادر عن الامانة العامة للمنظمة في فيينا انها قررت اثر مشاورات مع الوزراء تقديم موعد الاجتماع الى يوم الجمعة بعد القادم.
وعقدت أوبك اجتماعها الاخير في سبتمبر أيلول وكان من المقرر أن تعقد اجتماعها التالي في 17 ديسمبر كانون الاول لكنها دعت في وقت سابق هذا الشهر الى اجتماع طاريء لمناقشة "الازمة المالية العالمية والتباطوء الاقتصادي العالمي وتأثيرهما على سوق النفط."
وقال وزير النفط النيجيري أودين أجوموجوبيا ان اجتماع 24 أكتوبر سيكون فرصة لبحث الخيارات المتعلقة بسعر النفط العالمي لكن مسارا للعمل لم يقترح بعد.
وأبلغ رويترز "اعتبره اجتماعا استطلاعيا لمراجعة الحقائق والخيارات. لم تجر مناقشة ولو مقترحات أولية في هذه المرحلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: تراجع صادرات أوبك 390 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

محلل: تراجع صادرات أوبك 390 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

Thu Oct 16, 2008 4:37pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد شحنات النفط يوم الخميس ان صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور ستتراجع 390 ألف برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى أول نوفمبر تشرين الثاني.
وأفادت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية أن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق ستتراجع الى 24.32 مليون برميل يوميا من 24.71 مليون في الفترة السابقة حتى الرابع من أكتوبر تشرين الاول.
وقال روي ميسون رئيس المؤسسة ان الجانب الاكبر من تراجع الشحنات يعود الى ضعف الطلب من شركات التكرير الاسيوية.
وقال "توجد هنا دلائل أكيدة على أن الصادرات وبالتالي الانتاج في تراجع."
وأضاف "الاختبار الحقيقي هو ما سيحدث في الشتاء وهو ما سيكون أكثر وضوحا هذا الشهر مع ثبوت عمليات تأجير السفن لشهر نوفمبر" مشيرا الى الطلب على الناقلات لشحن الخام.
وتوقع ميسون ارتفاع الشحنات أو الصادرات مع زيادة انتاج مصافي التكرير استعدادا للطلب الشتوي القوي على زيت التدفئة.
وقال "اذا لم ترتفع الشحنات فسوف تتراجع المخزونات .. والمخزونات العالمية منخفضة بالفعل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيئة الاستثمار الكويتية تتطلع للاستثمار في الخليج وشمال أفريقيا

هيئة الاستثمار الكويتية تتطلع للاستثمار في الخليج وشمال أفريقيا

Thu Oct 16, 2008 4:39pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤول رفيع بهيئة الاستثمار الكويتية يوم الخميس إن الهيئة تدرس القيام بمزيد من الاستثمارات في منطقة الخليج وشمال افريقيا اذ يسعى الصندوق السيادي لاقتناص فرص وسط الأزمة المالية العالمية.
وقال بدر العجيل المدير التنفيذي بالهيئة للصحفيين ان الهيئة التي تستثمر أصول البلاد الضخمة الناتجة عن ايرادات النفط مستمرة في الاستثمار في الاسهم الكويتية لدعم البورصة بعد هبوطها.
وقال العجيل ان الهيئة مستعدة لتفقد فرص في أسواق الخليج وشمال افريقيا. وأضاف الاستثمارات قد توجه عبر صناديق أو عن طريق شراء مباشر وقد تنوع.
وقال ان الهيئة مهتمة بقطاعات المال والتكنولوجيا والاتصالات والخدمات في هذه المناطق.واستبعد الاستثمار في السندات في هذه الاسواق.
وقال العجيل ان الهيئة ستركز على الدول الكبيرة التي يمكنها استيعاب استثمارات كبيرة مثل مصر والمغرب وأضاف ان الهيئة تقيم هذه الاسواق في اعقاب أزمة الائتمان العالمية وأي استثمارات لن تبدأ قبل عام 2009.
وتابع ان الهيئة تحتاج لتعزيز استثماراتها في الدول العربية في المرحلة المقبلة وان مصر والمغرب من بين الدول التي ستركز عليها على مدى سنوات.
وقال أيضا ان الهيئة ملتزمة بالاستثمار في سوق الاسهم المحلية لدعم ثاني أكبر بورصة عربية وزادت سقف استثماراتها في الصناديق الى 75 بالمئة من 50 بالمئة من قبل لتعزيز السيولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية تقودها البنوك وسط عمليات بيع عالمية

تراجع الأسهم الأوروبية تقودها البنوك وسط عمليات بيع عالمية

Thu Oct 16, 2008 3:59pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض حاد يوم الخميس تقودها البنوك وسط تراجع الاسواق العالمية بفعل مخاوف المستثمرين من ركود عالمي في حين اقتدت أسهم شركات النفط بخسائر الخام.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 5.5 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 853.81 نقطة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 5.7 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 4.9 في المئة.
وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 5.9 في المئة.
وتراجعت المؤشرات الامريكية الرئيسية ما بين واحد واثنين بالمئة مع صعود مؤشر في.اي.اكس للتقلبات - وهو مقياس الخوف في وول ستريت - الى مرتفعات قياسية فوق 80 نقطة.
وعلى صعيد البنوك الاوروبية تراجعت أسهم اتش.اس.بي.سي أربعة بالمئة وسانتاندير 6.5 في المئة وبي.ان.بي باريبا سبعة بالمئة.
وتراجع سهم رويال داتش شل أكثر من سبعة بالمئة وتوتال أكثر من تسعة بالمئة مع هبوط أسعار النفط الخام 7.5 في المئة لما دون 70 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يتعهد بحماية الاقتصاد من تداعيات الأزمة المالية

الإتحاد الأوروبي يتعهد بحماية الاقتصاد من تداعيات الأزمة المالية

Thu Oct 16, 2008 3:47pm GMT

بروكسل (رويترز) - دعا زعماء الاتحاد الاوروبي يوم الخميس لاتخاذ اجراء لحماية النمو والوظائف والابقاء على القدرة التنافسية الصناعية في الوقت الذي تثير فيه أسوأ ازمة مالية منذ 80 عاما مخاوف من كساد كبير.
وقال زعماء دول الاتحاد وعددها 27 دولة ان القمة الدولية المنتظرة لاصلاح النظام المالي العالمي يجب ان تتخذ اجراءات مبكرة تتعلق بالشفافية والمعايير الدولية للقواعد الرقابية والمراقبة العابرة للحدود ونظام للانذار المبكر بهدف استعادة الثقة.
وعلى الرغم من الازمة اتفق الاتحاد الاوروبي على الالتزام بموعد نهائي في ديسمبر كانون الاول المقبل لتبني تشريع طموح لمكافحة التغيرات المناخية.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو سيسافران للقاء الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت المقبل للمساعدة في التحضير للقمة التي ستقرر "إعادة تأسيس الرأسمالية."
وبعد الحصول على مساندة اقتصادات كبرى أخرى منها الولايات المتحدة للقمة تحول اهتمام زعماء الاتحاد للاثر المحتمل لازمة الائتمان على اقتصاداتهم.
واظهر استطلاع يوم الخميس لآراء اقتصاديين أجرته رويترز أن 34 من 41 اقتصادي من المشاركين يعتقدون ان منطقة اليورو دخلت بالفعل في مرحلة كساد قال اغلبهم انها ستستمر ما بين ستة أشهر وعام.
وقال ساركوزي "بالطبع نحن نرى الازمة الاقتصادية هنا والسؤال الذي أطرحه هو.. اذا تمكنا من التوصل الى حلول منسقة للازمة المالية ألا يمكننا كذلك ايجاد حلول منسقة للازمة الاقتصادية.." وتعهد بان فرنسا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي ستأخذ مبادرات فيما يتعلق بذلك.
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان حالة عدم التيقن في الاسواق قد تستمر حتى تستكمل اجراءات انقاذ البنوك وتحقيق الاستقرار في القطاع المالي على مستوى العالم. وافاد البيان الختامي للقمة "خارج القطاع المالي فان القمة تؤكد تصميمها على اتخاذ الخطوات اللازمة لدعم النمو والوظائف."
وأضاف "وتدعو القمة المفوضية الاوروبية لتقديم اقتراحات مناسبة قبل نهاية هذا العام اساس لحماية القدرة التنافسية للصناعة الاوروبية."
وقال ساركوزي انه طلب من المفوضية بحث ما اذا كان قطاع صناعة السيارات الاوروبي يحتاج لمساعدة نظرا لمطالبته بانتاج سيارات غير ملوثة للبيئة في وقت كانت الولايات المتحدة تقدم فيه قروضا رخيصة لاكبر ثلاث شركات سيارات أمريكية.
وقال جان كلود يونكر رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو ورئيس وزراء لوكسمبورج انه لا مجال لاي برنامج دعم أوروبي ينتهك قواعد ميزانية الاتحاد. وقال دبلوماسيون ان بريطانيا أصرت على حذف الاشارة للحاجة للتصدي لتباطؤ النمو وانكماش الاستثمارات.
وابدى الزعماء تضامنهم مع ايسلندا الاكثر تضررا من الازمة المالية التي تهدد آلاف المدخرين الاوروبيين وحثت المجتمع الدولي على تقديم الدعم.
ودعا البيان لاول مرة لنظام مراقبة مالية منسق على مستوى الاتحاد الاوروبي وتأسيس خلية لمعالجة الازمات للمساعدة في ادارة الازمة المالية.
وكخطوة أولى قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل للصحفيين ان محافظي البنوك المركزية الوطنية سيجتمعون مرة كل شهر على الاقل لتبادل المعلومات بشأن الرقابة المالية.
وسيشارك رئيس البنك المركزي الاوروبي ورئيس الاتحاد الاوروبي ورئيس المفوضية الاوروبي ورئيس مجموعة اليورو في خلية ادارة الازمة المالية.
وواصلت الاسواق العالمية تراجعها يوم الخميس على الرغم من ابداء السلطات على مستوى العالم استعدادها لاتخاذ المزيد من الاجراءات لدعم البنوك المتعثرة.
وارجع ساركوزي التراجع الى بيع صناديق تحوط لاصولها وقلق المستثمرين من الوضع الاقتصادي الضعيف.
وضم براون صوته لدعوة ساركوزي عقد قمة دولية لاعادة تشكيل صندوق النقد الدولي باعتباره حجر الزاوية للرقابة العالمية على الاسواق.
وقال بيان القمة ان زعماء الاتحاد وافقوا بالاجماع على خطة انقاذ قيمتها 2.2 تريليون يورو (ثلاثة تريليونات دولار) للبنوك في منطقة اليورو كان قد اتفق عليها في باريس يوم الاحد الماضي.
من انجريد ميلاندر وبول تيلور
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع مخزونات الخام والبنزين الأمريكية وتراجع نواتج التقطير

ارتفاع مخزونات الخام والبنزين الأمريكية وتراجع نواتج التقطير

Thu Oct 16, 2008 4:06pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية صدرت يوم الخميس ارتفاع مخزونات النفط الخام الامريكية أكثر من المتوقع الاٍبوع الماضي في حين عززت زيادة انتاج المصافي امدادات البنزين على مستوى البلاد.
وقالت ادارة معلومات الطاقة في تقريرها الاسبوعي ان امدادات الخام التجارية المحلية ارتفعت 5.6 مليون برميل الى 308.2 مليون برميل على مدى الاسبوع المنتهي في العاشر من أكتوبر تشرين الاول مواصلة بذلك مكاسبها للمرة الثالثة على التوالي.
وتبلغ الزيادة نحو ثلاثة أمثال تقديرات المحللين الذي توقعوا ارتفاعا قدره 1.9 مليون برميل.
وارتفعت امدادات البنزين سبعة ملايين برميل الى 193.8 مليون برميل الاسبوع الماضي لتتجاوز بكثير توقعات المحللين لزيادة قدرها 2.9 مليون برميل. وبهذا ترتفع المخزونات للاسبوع الثالث على التوالي.
وارتفع اجمالي انتاج البنزين 228 ألف برميل يوميا الى 9.16 مليون برميل يوميا حسبما أفاد التقرير الذي صدر متأخرا يوما عن عن موعده المعتاد بسبب عطلة يوم كولومبوس الاتحادية يوم الاثنين.
في المقابل سجلت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة والديزل تراجعا مفاجئا اذ انخفضت 500 ألف برميل الى 122.1 مليون برميل بينما كانت تكهنات المحللين لزيادة 600 ألف برميل.
وزادت معدلات تشغيل مصافي التكرير المحلية 1.3 نقطة مئوية لتصل الى 82.2 في المئة من الطاقة الانتاجية الاسبوع الماضي في حين توقع المحللون ارتفاعها 2.9 نقطة مئوية. وشهدت معدلات التشغيل تحسنا في الاسابيع الاخيرة بعد هبوطها الى مستويات قياسية منخفضة في أعقاب الاعصارين جوستاف وايك.
وتسبب الاعصار ايك الذي ضرب يوم 13 سبتمبر أيلول في اغلاق نحو 15 مصفاة تكرير بمنطقة الساحل الامريكي على خليج المكسيك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الكويت المركزي يحذر البنوك من تسييل أسهم

الكويت المركزي يحذر البنوك من تسييل أسهم

Thu Oct 16, 2008 2:45pm GMT

الكويت (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن بنك الكويت المركزي قوله يوم الخميس انه سيعاقب البنوك اذا عمدت الى تسييل أسهم ضمان القروض المقدمة الى عملاء مثل شركات الاستثمار.
وأضافت الوكالة الرسمية أن البنك المركزي سمح أيضا لشركات الاستثمار بالاقتراض من المؤسسات العامة والجهات الحكومية ذات الصلة وحث البنوك على تقديم وتجديد خطوط الائتمان الى هذه الشركات وذلك في ظل تدهور أسواق الاسهم في المنطقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موافقة أمريكية على مشروع لداو كميكال والبترول الكويتية

موافقة أمريكية على مشروع لداو كميكال والبترول الكويتية

Thu Oct 16, 2008 3:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت لجنة التجارة الاتحادية يوم الخميس ان سلطات مكافحة الاحتكار الامريكية وافقت على اقامة مشروع مشترك لصناعة اللدائن قيمته 11 مليار دولار بين داو كميكال ووحدة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية.
وكانت الشركتان أعلنتا في يناير كانون الثاني عزمهما اقامة المشروع المشترك مناصفة بينهما.
وأعلنت اللجنة عن الموافقة ضمن قائمة تصدرها عدة مرات أسبوعيا للصفقات المقبولة.
ومن المقرر أن يعمل المشروع الذي سيطلق عليها كيه-داو للبتروكيماويات في انتاج وبيع الكيماويات المستخدمة في منتجات مثل القوارير البلاستيكية والاقراص المضغوطة وأجهزة الكمبيوتر والمركبات الزراعية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تحليل مبسّط: كيف حدثت الأزمة المالية العالمية؟

تحليل مبسّط: كيف حدثت الأزمة المالية العالمية؟


سي. إن. إن. العربية
16/10/2008

(CNN) - لا حديث هذه الأيام إلا عن الأزمة المالية العالمية، حيث ظهرت مصطلحات عديدة سيطرت على التحاليل مما زاد من إشاعة الهلع بين الناس.
والغريب حقا أنّ الكثيرين من هؤلاء، ولاسيما في الدول العربية لا يتوانون عن التأكيد بأنّهم لا يعرفون التفاصيل وأسباب الأزمة وكيف حدثت.
وما زاد من الحيرة، عودة النقاشات الإيديولوجية مثل الأزمة الهيكلية للنظام الرأسمالي أو الأزمة الدورية للرأسمالية أو سقوط النموذج الليبرالي وعودة التأميم والاشتراكية.
بطبيعة الحال فإنّه وحسب الأخصائيين، ما يحدث أثناء الأزمة المالية أمر بسيط، ولكن يتمّ تفسيره عادة بكلمات ومصطلحات معقّدة وهو ما يزيد في واقع الأمر من حالة الذعر.
ولعلّ من أفضل من نجحوا مؤخرا في تقديم صورة مبسّطة يقدر الإنسان العادي على فهمها، الباحث الفرنسي الشاب طوماس غينولي.
وفق غينولي فإنّ ما يلخّص الأزمة هو مفعول الدومينو، فكيف ذلك.
تخيلوا أنّ هناك صفين من الدومينو تمّ وضعهما إلى جانب بعضهما البعض، وهناك صفّ آخر من الدومينو تمّ وضعه خلفهما: الصفان الأماميان يقعان، وكردّ فعل تتابعي يسقط البقية.
في الولايات المتحدة، تقوم مؤسسات إقراض بتمويل أصول وعقارات وممتلكات وبضائع لأناس يكون واضحا من الأول أنهم ليسوا قادرين على الوفاء بالتزاماتهم المالية.
ينبغي على هؤلاء خلال السنتين الأوليين دفع فوائد تلك القروض، وفي السنة الثالثة يقومون بدفع الدين وفوائده.
ولكن هناك حاليا الكثير من هؤلاء الذين لا يقدرون على الدفع، وهو ما يعني أنّ قيمة تلك القروض قد ضعفت، وهذا هو أوّل دومينو في الصفين الأولين.
في الولايات المتحدة أيضا، هناك مؤسسات إقراض توافق على ديون تمنح بموجبها أموالا لأناس يملكون عقاّرا يتمّ استخدامه ككفالة أو ضمانة للقرض.
ولكن منذ شهور بدأ الطلب على العقارات في التضاؤل إلى أن وصل إلى حدّ التجمّد حيث ليس هناك طلب أصلا على شراء العقارات.
وأدى ذلك بطبيعة الحال إلى هبوط أسعار العقارات، وهو ما يدفع مؤسسات الإقراض إلى طلب السيولة والتعويض من أولئك الأشخاص الذين لا يملكون بالضرورة مالا.
ولذلك تبدأ تلك المؤسسات في المعاناة من أجل الحفاظ على قيمة تلك القروض والديون، وهو ما يضعف من قيمتها في السوق والتعاملات المالية، وهذا هو الدومينو الثاني.
هذه المؤسسات المالية، قامت بتحويل تلك القروض إلى "أصول" أي أنها حولتها إلى منتوج جديد يمكن بيعه وشراؤه في البورصة، أي مثل أن تكون تدين لشخص بالمال ويقوم هذا الشخص بيع دينك لشخص آخر.
ونظرا لكون "الأرباح الموعودة" من هذه العملية كانت مرتفعة، فقد أقدمت صناديق الاستثمار على شراء هذه "الأصول" في البورصة.
ولكن، مع بدء هذه الأصول في فقدان قيمتها، أرادت صناديق الاستثمار التخلص منها ببيعها.
ولكن المشكل أنّه ليس هناك من مشترين باستثناء راغبين في الشراء بأسعار متدنية، وهذا هو الدومينو الثالث.
ولتجنب مشاكل انعدام السيولة، تقوم صناديق الاستثمار هذه ببيع أصول أخرى تملكها في البورصة ولا علاقة لها بهذه القروض، وبفعل ذلك، ولاسيما التسرّع، تهبط قيمة هذه الأصول، ولكن زيادة على ذلك، فإنّ البنوك التي اشترت منها هذه الصناديق تلك الأصول، تخسر الكثير من الأموال، وهذا هو الدومينو الرابع.
هذه البنوك التي فقدت الكثير من الأموال وتعاني من نقص السيولة، ستحاول الحصول على الأموال بواسطة الاقتراض من بنوك أخرى، وهو أمر يومي في الأسواق ويعرف بالسوق بين البنوك.
ولكن ولأنّ كلّ بنك يجهل حقيقة وعمق المشكل المالي الذي يعاني منه البنك الآخر، فإنّه يرفض بالتالي إقراضه، وذلك يعني تزايد عدد البنوك التي تعاني من مشاكل سيولة حتى لو كان وضعها جيدا وغير مشمولة بالأزمة: وهذا هو الدومينو الخامس.
وبطبيعة الحال، إذا كان هناك عدد كبير من البنوك تعاني من مشاكل السيولة فإنّ النشاط المالي ككلّ يتأثر، ولذلك فإنّ البنوك المركزية (الأمريكي والأوروبية) تقرض تلك البنوك أموالا، والهدف هو الحفاظ على توازن على المدى المتوسّط: وهذا هو الدومينو السادس.
والعاملون في البورصة يحتاجون دائما إلى سيولة تحت أيديهم حتى لا يكونوا مضطرين إلى بيع أصول كلّ مرة يطلب فيها أحد مستثمريهم مالا يستحقه عليهم.
ولأنّ الكثير من أصول البورصة والأسهم تنخفض، فإنهم يبيعونها سواء للحصول على السيولة أو بفعل الذعر من الوضع الذي تمر به السوق.
ويؤدي ذلك إلى مزيد من الهبوط في قيمة تلك الأصول: وهذا هو الدومينو السابع.
وهذا ما يفسّر لماذا تهبط قيمة الأصول والأسهم ولماذا تعاني البنوك من السيولة ولماذا يبيع الكثير من المتعاملين في البورصة كيفما اتفق ومن دون تفكير.

تراجع جديد يمحو مكاسب الأسهم العربية في يومين

تراجع جديد يمحو مكاسب الأسهم العربية في يومين

سي. إن. إن. العربية
16/10/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أنهت أسواق المال العربية أسبوعها على تراجع جديد لليوم الثاني على التوالي، بعد موجة ارتفاع لم تستمر أكثر من يومين، مما أدى إلى محو معظم المكاسب التي حققتها هذه الأسواق خلال جلستي الاثنين والثلاثاء.
ورغم الهدوء والحذر اللذين سادا معظم الأسواق العربية خلال تعاملات الأسبوع، إلا أن عودة التأزم إلى أسواق المال العالمية، أثرت في نفسية المتعاملين، خاصة في البورصات الخليجية، مما دفعهم إلى زيادة عمليات البيع، الأمر الذي انعكس على مؤشرات الأداء في تلك الأسواق.
وفي حين لا تعمل البورصة السعودية أيام الخميس، أنهت ثاني أكبر بورصة عربية، وهي السوق الكويتية، تعاملات هذا الأسبوع على تراجع جديد، إذ هوى مؤشرها بنحو 1.5 في المائة إلى مستوى 11543 نقطة، بعدما فقد نحو 176 نقطة.
وصعدت قيمة التعاملات في الأسهم الكويتية إلى 307.5 مليون دينار، تحققت من تداول نحو 568 مليون سهم، تراجعت معها جميع قطاعات السوق ما عدا قطاع الأغذية الذي ارتفع مؤشره بنحو 11 نقطة، في حين سجل قطاع الاستثمار أكبر تراجع بفقدان مؤشره 233 نقطة.
وفي الإمارات العربية، محت تراجعات الأربعاء والخميس، معظم مكاسب الأسهم التي حققتها في جلستي الاثنين والثلاثاء، إذ هوى مؤشر بورصة دبي لليوم الثاني على التوالي 6.53 في المائة ليغلق عند مستوى 3204 نقطة، تبعه مؤشر أبوظبي بخسارة قدرها 4.5 في المائة إلى مستوى 3367 نقطة.
ومع تراجع الأربعاء والخميس، تكون الأسهم الإمارتية فقدت أكثر من 54.5 مليار درهم إماراتي في يومين، وهو نحو ثلثي ما عوضته في جلستي الاثنين والثلاثاء. ومع انخفاض البورصتين في الإمارات، سجل مؤشر سوق الإمارات المالي تراجعا لأكثر من خمسة في المائة، ليغلق عند مستوى 3934 نقطة، وسط تداولات تراجع قيمة تداولات دبي وابوظبي إلى 1.36 مليار درهم على نحو 400 مليون سهم.
كما واصلت الأسهم القطرية تراجعها، وسجل مؤشرها الرئيسي هبوطا بنحو 3.64 في المائة إلى مستوى 7803 نقطة، تبعتها أسهم مسقط والتي فقدت نحو ستة في المائة من قيمتها، في حين مني مؤشر سوق البحرين بتراجع بنسبة 1.17 في المائة.
واستمرت حال التراجع أيضا في بورصة عمان، إذ سجل المؤشر الرئيسي للأسهم الأردنية هبوطا بنحو 2.14 في المائة إلى مستوى 3595 نقطة، وسط تراجع قيمة التداولات إلى 45.7 مليون دينار.

أسواق أوروبا تبدأ بخسائر .. واليابان تسجل أكبر الخسائر

أسواق أوروبا تبدأ بخسائر .. واليابان تسجل أكبر الخسائر

سي. إن. إن. العربية
16/10/2008
(CNN) - افتتحت أسواق المال الأوروبية التعاملات الخميس على خسائر، لتنضم إلى الأسواق الآسيوية ومنطقة المحيط الهادئ في "الغوص" نحو المجهول.
إذ بدأت أسواق المال في لندن وباريس وفرانكفورت بخسائر وصلت إلى 6 في المائة، قبل أن تعود وتلتقط بعض الأنفاس، وتقلص خسائرها إلى ما بين 2 و4 في المائة.
وكان مؤشر "نيكاي" الياباني قد أنهى تعاملاته الخميس مسجلاً أكبر خسارة له منذ نحو عقدين بعدما فقد أكثر من 11 في المائة من قيمته، كما لحقت به أسواق آسيا-المحيط الهادئ في تسجيل خسارات كبيرة.
فقد هوت أسواق المال في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ لتلحق بأسواق المال الأمريكية، حيث أغلقت المؤشرات الأمريكية في "وول ستريت" على خسائر بنسبة 8 في المائة من قيمتها أو ما يعادل أكثر من ترليون دولار، وسط أنباء سيئة فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي، الذي شهد تباطؤاً متزايداً خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.
وسجل مؤشر "نيكاي" الياباني أكبر انخفاض له منذ نحو عقدين عندما خسر 11.41 في المائة، خلال تعاملات الخميس في طوكيو.
وفي الوقت نفسه سجلت معظم أسواق منطقة آسيا-المحيط الهادئ خسائر كبيرة، ففي هونغ كونغ، هبط مؤشر"هانغ سينغ" 4.8 في المائة خلال التعاملات الصباحية، بينما هبط مؤشر "سترايتي تايمز" السنغافوري 6.6 في المائة، في حين هبط مؤشر تايبه التايواني 3.3 في المائة.
كذلك هبط مؤشر "أول أورديناريز" الأسترالي بنسبة 6.67 في المائة، بينما هبط مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي بنسبة 9.4 في المائة، كما هبط مؤشر شنغهاي بنسبة 3.5 في المائة.
وهبط مؤشر مومباي الهندي بنسبة 6.5 في المائة، في حين هبط مؤشر شنغهاي الصيني بنسبة 4.3 في المائة.
خسائر أمريكية وكساد
وكان مؤشر داو جونز الأمريكي قد سجل عند إغلاقه الأربعاء خسائر كبيرة عندما فقد 733 نقطة، أو 7.9 في المائة، ليسجل ثاني أكبر خسارة له خلال يوم واحد.
وكانت أكبر خسارة في داو جونز خلال يوم واحد تلك التي سجلها في التاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول عندما خسر 777 نقطة.
أما مؤشر ناسداك فقد خسر 8.5 في المائة، في حين خسر مؤشر S&P 9 في المائة.
وتأتي الخسائر في أسواق المال الأمريكية وسط تقارير تفيد بأن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية كانت الأقل خلال السنوات الثلاث الماضية، وكذلك وسط ارتفاع معدلات البطالة في بريطانيا، إلى جانب التوقعات بعدم القدرة على تلافي الكساد في الولايات المتحدة وأوروبا.
وخسائر أوروبية رغم خطط الإنقاذ:
والأربعاء أيضاً، أغلق مؤشر FTSE 100 البريطاني على خسارة بلغت 7.16 في المائة، في حين خسر مؤشر "كاك 40" الفرنسي 6.82 في المائة من قيمته، وتبعه مؤشر "داكس 30" الألماني بخسارة 6.49 في المائة.

مؤشر FTSE 100 البريطاني انخفض بنسبة 7.9 في المائة:
وتأتي هذه الخسائر في أسواق المال الأوروبية فيما يعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة في بروكسل لمناقشة تفاصيل خطة إنقاذ النظام المصرفي للقارة، التي رصدوا لها مبلغ 2.7 مليار دولار.
ويأمل قادة 27 دولة من دول الاتحاد من اللقاء، الذي سيستمر ليومين، مقاربة وجهات النظر لتحديد أطر تحرك موحد لطمأنة أسواق المنطقة.
وبدأ القادة قمتهم وسط عودة هبوط المؤشرات الأوروبية، بقيادة أسواق بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، بعد يومين من المكاسب الضخمة.
وتأتي القمة الأوروبية بعد يومين من إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) الاثنين، أنه سيقرض ثلاثة مصارف مركزية أوروبية، وفي خطوة غير مسبوقة، الهدف منها ضخ سيولة للنظام المصرفي العالمي.

أما في المنطقة العربية:
عاودت أسواق المال العربية هبوطها الأربعاء، بعد أن استعجل المتعاملون تعويض خسائرهم ونفذوا عمليات بيع واسعة لجني أرباح سريعة طال انتظارها.
وكما كان متوقعا بين أوساط المحللين، فتحت معظم البورصات العربية على تراجع، إذ عمد المستثمرون إلى بيع الأسهم التي اشتروها بثمن زهيد، بعدما حققت الأسواق ارتفاعا ليومين متتاليين، جاوز في المتوسط نسبة 17 في المائة.
ففي السعودية، بدأ المؤشر جلسة التداول متراجعا بنحو ستة في المائة إلى مستوى 6311 نقطة، قبل أن يعود مقلصا خسائره ويرتد مرتفعا بنحو 0.5 في المائة إلى مستوى 6863 نقطة، فيما بدا أنه مضاربات واسعة جنت الأرباح في بداية الجلسة ثم صعدت بالسوق في نهايتها.
أما في الإمارات، حيث عمليات جني الأرباح جاءت على نطاق واسع، فسجل مؤشر بورصة دبي تراجعا بنحو 7.44 في المائة، تبعه مؤشر سوق أبوظبي، الأصغر في الإمارات العربية، بنحو 1.9 في المائة.

مجموعة الثماني تتعهد بالعمل الموحد وعقد قمة عالمية لبحث الأزمة المالية قريباً

مجموعة الثماني تتعهد بالعمل الموحد وعقد قمة عالمية لبحث الأزمة المالية قريباً

مونت كارلو
16/10/2008

واشنطن (ا ف ب) - تعهد زعماء مجموعة اكبر ثماني دول اقتصادية في العالم في بيان مشترك الاربعاء بالعمل معا وعقد قمة عالمية لبحث الازمة المالية "في المستقبل القريب".
وقال زعماء المجموعة في بيان اصدره البيت الابيض "نحن واثقون باننا سنواجه بالعمل معا التحديات الحالية ونعيد اقتصاداتنا الى الاستقرار والازدهار".
وجاء في البيان ان زعماء مجموعة الثماني المؤلفة من بريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والولايات المتحدة "متحدون في التزامهم بالقيام بمسؤوليتهم المشتركة بحل الازمة الحالية".
واوضح البيان ان مجموعة الثماني تبنت كذلك فكرة عقد قمة دولية طارئة لبحث الازمة وهو ما دعا اليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كما اكدت على ان القمة يجب ان تضم كذلك "الدول المتقدمة والنامية".
واضاف الزعماء في بيانهم "نحن نتطلع الى عقد لقاء على مستوى القادة مع الدول الرئيسية في الوقت الملائم في المستقبل القريب لتبني اجندة للاصلاحات لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين".
وجاء في البيان ايضا انه "فيما نركز الان على المهمة العاجلة المتمثلة في العمل على استقرار الاسواق واستعادة الثقة يجب احداث تغيرات في النظم التنظيمية والمؤسساتية للقطاعات المالية في العالم لمعالجة العيوب التي كشفت عنها الازمة المالية".
وياتي البيان قبل ثلاثة ايام من استقبال بوش لكل من الرئيس الفرنسي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في منتجعه في كامب ديفيد لاجراء محادثات حول الازمة.
واشاد قادة مجموعة الثماني بالاجراءات الاقتصادية التي اتخذت بعد ان قررت مجموعة السبع - مجموعة الثماني ما عدا روسيا - اتخاذ سلسلة من الخطوات لمعالجة الازمة من خلال "خطوات فردية او جماعية" قامت بها الدول الاعضاء.
وجاء في البيان ان "هذه الخطوات ستساعد المؤسسات المالية على الحصول على رأس المال الذي تحتاجه ودعم المؤسسات المالية المهمة بشكل منهجي والحيلولة دون فشلها وكسر جمود اسواق الائتمان واستئناف الاسواق الثانوية للقروض وحماية المدخرين والمودعين".
واكد القادة في بيانهم "سنطبق هذه الاجراءات بطريقة عاجلة وشفافة وغير متحيزة. ونتعهد بمواصلة التعاون والتنسيق الوثيقين". واكدوا "سندعم بقوة" جهود صندوق النقد الدولي لمساعدة "الاقتصاديات الناشئة والدول النامية".
واضافوا "نحن نؤكد على ان الاقتصادات المفتوحة وتلك التي تحكمها انظمة جيدة هي ضرورية للنمو الاقتصادي ولتوفير الوظائف وتحقيق الازدهار. وعليه فإننا نؤكد على اهمية عدم الانكفاء وعلى مواصلة الجهود لتعزيز التجارة وتحرير الاستثمارات".
وتابعوا "وبهذا الشان نحن مصممون على تكثيف الجهود لضمان انهاء مفاوضات منظمة التجارة العالمية بنجاح وبنتائج طموحة ومتوازنة".
وكالة فرانس برس © 2008

إيطاليا: أزمة البنوك انتهت والاقتصاد الحقيقي في أزمة

إيطاليا: أزمة البنوك انتهت والاقتصاد الحقيقي في أزمة

Thu Oct 16, 2008 11:51am GMT

بروكسل (رويترز) - قال وزير الاقتصاد الايطالي جوليو تريمونتي يوم الخميس انه تم التغلب على الازمة المالية والمصرفية العالمية لكن استمرار التشاؤم في الاسواق يعكس المخاوف من تردي الاقتصاد "الحقيقي".
وقال تريمونتي في بروكسل حيث يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي "نحن نعتقد أن أزمة القطاع المالي وخاصة في البنوك والتمويل تم احتواؤها من خلال الاجراءات التي اتخذتها أمريكا وأوروبا في الايام القليلة الماضية."
وأضاف "المستمر هو أزمة في الاقتصاد الحقيقي. نحن نعتقد أن الاتجاه السلبي في الاسواق لا يعكس خوفا بشأن المدخرات بقدر ما يعكس الخوف من البيانات عن الاقتصاد الحقيقي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"مشتريات محلية" ُتعين بورصة مصرعلى تقليص خسائرها الصباحية

"مشتريات محلية" ُتعين بورصة مصرعلى تقليص خسائرها الصباحية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/10/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
أعانت مشتريات محلية من جانب الأفراد والمؤسسات بورصة مصرعلى تقليص جزء من خسائرها الصباحية مع اغلاق معاملات الخميس، بينما بقيت أحجام التداول ضعيفة.
وكانت سوق المال المصرية استهلت معاملات الخميس على تراجع لتواصل خسائرها متأثرة بانهيارأسواق المال على الصعيدين العربي والدولي.
وخسر مؤشر "كاس30" -الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.1% من قيمته مرتدا عن تراجع وصل الى 4.18% في مستهل المعاملات، ليسجل مستوى 5792.01 نقطة، وسط تداول 893 مليون جنيه.
وخسر مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- 3.04% بعد جلسة من الاداء المتذبذب لينهي تعاملاته عند 1228.57 نقطة.
وأرجع محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تراجع أسهم مصر الخميس الى موجة جديدة من الانهيار اجتاحت اسواق المال العالمية والخليجية مما القى بظلال سلبية على أداء المتعاملين بالسوق المحلية، فضلا عن اتجاه فريق من المتداولين لإغلاق مراكزهم المالية في نهاية تداولات الأسبوع تحسبا لمزيد من التقلبات في اسواق المال العالمية.
واستطرد خبير أسواق المال قائلا إنه بالرغم من نقص أحجام السيولة بالسوق الذي من شأنه أن يخلق فرص أكبر لمزيد من التراجعات، إلا أنه من اللافت للنظر اتجاه "كاس 30" للارتفاع مع انتصاف الخلسة ليقلص خسائره نتيجة لظهور مشتريات محلية سواء من جانب الأفراد أو المؤسسات المالية التي سيطرت على نحو 38% من إجمالي التداولات.
يذكر، أن السوق المصرية تشهد وجود قوي للمؤسسات في التداولات منذ مطلع جلسات الاسبوع الثاني من اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
وحول تكهناته لأداء السوق مع مطلع الاسبوع، يتوقع عادل استمرار الاتجاه العرضي الذي يهيمن على التداولات وسط حالة الترقب التي تسيطر على قرارات المتعاملين، وان كان يتوقع ارتفاع حجم تعاملات الاجانب.
كانت سوق الاسهم المصرية قد عاودت الانخفاض لدى إغلاق تعاملات الأربعاء بعد جلستين متتاليتين من الارتفاع ومؤشرها الرئيسي يخسر 2.7 % من قيمته متأثرة بتراجعات البورصات العالمية والخليجية.
وهو ما أرجعه المحلل المالي عيسى فتحى في اتصال هاتفي مع موقع أخبار مصر إلي موجة بيع لجني الأرباح، فضلا عن انخفاضات الأسواق العالمية، وأضاف أن تأثرنا أصبح مرتبطا بمراكز الأزمة العالمية.
وكان المحلل المالي وائل أبو المجد توقع الثلاثاء أن تعاود السوق الانخفاض مرة أخرى.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

انهيار جديد للأسهم العالمية والخليجية .. و"نيكي" يفقد 11%

انهيار جديد للأسهم العالمية والخليجية .. و"نيكي" يفقد 11%


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/10/2008

استأنفت أسواق المال الخليجية والاوروبية والاسيوية تراجعها الحاد وسط موجة من الذعر سببها انهيار بورصة وول ستريت، وكانت الخسائر الاكبر من نصيب مؤشر نيكي ليخسر أكثر من 11% وقادة اوروبا يدعون لقمة عالمية لاصلاح النظام المالي.
وكانت بورصة نيويورك شهدت الاربعاء اسوأ جلسة لها منذ 20 عاما، فقد تراجع مؤشر داو جونز 7.7% من قيمته وسط سيطرة حالة من الذعر على التعاملات من انزلاق الاقتصاد الامريكي الى هوة ركود كبير.
ترقب حذر يغلف تداولات الخليج:
ففي أسواق الاسهم الخليجية، انهت بورصات المنطقة الغنية بالنفط تداولات الخميس على تراجع للجلسة الثانية على التوالي في ختام اسبوع عاصف بالتذبذب الحاد على خلفية المخاوف المتزايدة من احتمالات الانكماش في الاقتصاد العالمي.
وتصدرت الامارات الخاسرين الخميس تحت ضغوط التراجع الكبير لاسهم العقارات، وخسر مؤشر دبي 6.5% مسجلا 3204.11 نقطة، الا ان المؤشر حقق ارتفاعا طفيفا مقارنة باغلاق الاسبوع السابق بلغ 0.2%.
وخسرت اسهم القطاع العقاري ككل 9.2%، وتصدر سهم شركة اعمار الخاسرين بعد فقده 9.7% من قيمته.
وهو ما انسحب على سوق ابو ظبي الذي فقد 4.5% مسجلا 3366.72 نقطة.
وكما هو الحال في سوق دبي، انهي المؤشر الثاني في الامارات تعاملات الاسبوع نهاية ايجابية الا ان حصيلة الاسبوع تبقى ايجابية في العاصمة الاماراتية مع ارتفاع بنسبة 5%.
في الكويت، تراجعت ثاني اكبر بورصات المنطقة بعد السعودية بنحو 1.5% ليسجل مؤشرها 11543.7 نقطة، وبخسائر الخميس تصل خسائر الكويت الى 3% خلال الاسبوع الثاني من اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
وسجل مؤشر سوق الدوحة خسائر بلغت 3.6% ليهبط دون مستوى 8000 نقطة ليغلق عند مستوى 7803.97 نقطة، الا ان الحصيلة الاسبوعية للمؤشر بقيت ايجابية.
وفي سوق مسقط - اصغر اسواق المنطقة حجما- خسر المؤشر الرئيسي للسوق 5.7%، بينما هبط مؤشر البحرين 1.2%.
وتوقفت سوق المال السعودي - اكبر اسواق المنطقة- عن التداول الخميس بسبب عطلتها الاسبوعية، واستطاعت السوق تحقيق اغلاق جيد لتعاملات الاسبوع بعد أن عويضت خسائر بلغت 55 مليار دولار خلال جلسات الاثنين والثرثاء والاربعاء لترتفع قيمة اسهمها السوقية الى 360 مليار دولار.
أسهم اليابان تغلق فاقدة 11%:
وكانت اسواق الاسهم الاسيوية اكبر الخاسرين الخميس فقد أنهى مؤشر نيكي تداولاته فاقدا 11%، في أكبر خسائر له في يوم واحد منذ انهيار البورصة في عام 1987 وهو ما فسره هيرواكي هيواتا المحلل في مجموعة "تويو سيكيوريتيز"، بانه لا يمكن تجنب تراجع الاسهم اليابانية بعد ثاني اكبر هبوط في تاريخ وول ستريت.
وانسحب التدهور نفسه، على باقي اسهم آسيا، فخسرت بورصة هونج كونج 7.58%، وسيول 8.31%، وشنجهاي 3.6%، وسنغافورة 6.6%، وسيدني 6.4%، وبومباي 5.5%، وبانكوك 4.9%، وتايبيه 3.25%.
بورصات أوروبا تهوي أكثر من 5%:
وفي اسواق المال الاوروبية، هوت اسعار الاسهم بشدة في بداية تعاملات، مقتفية أثر أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وآسيا، بفعل المخاوف ألا تكفي التدابير التي اتخذتها حكومات العالم للحيلولة دون السقوط في براثن الكساد.
وبحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 5.5% ليصل الى 854.01 نقطة.
وكان المؤشر انخفض 6.5% الاربعاء بعد ارتفاعه 10% يوم الاثنين و3.1% الثلاثاء.
أوروبا تشير بأصابع الإتهام لأمريكا:
وعلى صعيد تحرك الساسة، اتفق القادة الاوروبيون في قمتهم الاربعاء على الدعوة الى عقد قمة عالميةقبل نهاية عام 2008 بغية اصلاح النظام المالي، وتحمل الولايات المتحدة جزئيا مسؤولية الازمة.
وعزز من الاتجاه الاوروبي تسارعت وتيرة الازمة المالية العالمية الخميس حيث عصفت المخاوف من كساد عميق بالاسواق المالية متجاهلة سعي الحكومات لمزيد من الاجراءات للحيلولة دون اصابة الاقتصاد العالمي بالشلل التام.
وهو ما دفع مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا) للتأكيد على تأييدها عقد قمة على مستوى عال "في مستقبل قريب"، معززين بذلك الضغط على الولايات المتحدة، وهو ما تحفظت عليه واشنطن اولا لكنها وافقت على الفكرة من حيث المبدأ.
وتحمل اوروبا الولايات المتحدة جزئيا مسؤولية الازمة نتيجة رفضها تعزيز اجراءات مراقبة اسواق المال على مدى سنوات باسم العمل الحر.
ويحاول القادة الاوروبيون في اليوم الثاني من قمتهم الخميس تحديد اولوياتهم لاصلاح النظام المالي الدولي قبل يومين من لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش في كامب ديفيد.
ويريد الاوروبيون خصوصا معالجة مشكلة وكالات التصنيف الائتماني وصناديق المضاربة بينما ذهبت بريطانيا والمانيا الى حد المطالبة باصلاح صندوق النقد الدولي لاعطائه دور اشراف على المستوى العالمي.
وتشير المعاملات الآجلة على مؤشر الاسهم الأمريكية إلى أن وول ستريت ستفتح على هبوط حيث ينتظر أن يعلن العملاقان الماليان سيتي جروب وميريل لينش شطبا هائلا من الاصول بسبب الخسائر الناجمة عن أصول عالية المخاطر.
(وكالات)

المخاوف تتحول من الأزمة المالية إلى كساد عميق وتطبق على أسواق العالم

المخاوف تتحول من الأزمة المالية إلى كساد عميق وتطبق على أسواق العالم

Thu Oct 16, 2008 12:22pm GMT

لندن / بروكسل (رويترز) - تسارعت وتيرة الازمة المالية العالمية يوم الخميس حيث عصفت المخاوف من كساد عميق بالاسواق المالية حتى رغم سعي الحكومات لمزيد من الاجراءات للحيلولة دون اصابة الاقتصاد العالمي بالشلل التام.
وتشير المعاملات الآجلة على مؤشر الاسهم الأمريكية إلى أن وول ستريت ستفتح على هبوط حيث ينتظر أن يعلن العملاقان الماليان سيتي جروب وميريل لينش شطبا هائلا من الاصول بسبب الخسائر الناجمة عن أصول عالية المخاطر.
وينتظر أن يدعو زعماء الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل إلى التحرك لمواجهة التراجع الاقتصادي بما في ذلك دعم الصناعة وذلك وفقا لمسودة لبيان القمة حصلت عليها رويترز.
وأصبح أكبر مصرفين في سويسرا وهما بنك يو.بي.اس وكريدي سويس أحدث من يعلن الحصول على تمويل طاريء مع تحرك الحكومة السويسرية ومستثمرين آخرين لدعم القطاع المصرفي.
وقال رئيس الوزراء الياباني تارو اسو ان واشنطن قد تحتاج لضخ مزيد من الاموال في بنوكها لاستعادة ثقة المستثمرين التي بددتها الازمة المالية التي بدأت بانهيار سوق المساكن الامريكية وتهدد الآن الاقتصادات في شتى أنحاء العالم.
وقال البنك المركزي الأوروبي انه سيقدم ما يصل إلى خمسة مليارات يورو )6.83 مليار دولار) للمجر من أجل دعم السيولة. ويجري صندوق النقد الدولي محادثات لايجاد سبل لمساعدة اقتصاد اوكرانيا.
بيد أن خسائر أسواق الاسهم ألقت بظلالها على هذه التحركات.
وقال اسو ان الاسواق تبيع الاسهم بكميات هائلة لان المستثمرين لا يزالون يعتقدون أن الخطوات التي تأخذها السلطات الامريكية ليست كافية.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية نحو 3.5 بالمئة بينما هوى مؤشر نيكي الياباني نحو 11 بالمئة.
وقد تعهدت الحكومات في شتى أنحاء العالم بالفعل باجراءات طارئة تصل إلى 3.2 تريليون دولار تشمل شراء حصص في بنوك لمساعدتها في استعادة توازنها.
لكن انعدام الثقة ظل العنصر السائد بين المؤسسات المالية. وأودعت البنوك مبلغا قياسيا بلغ 210.8 مليار يورو في البنك المركزي الأوروبي خلال الليل بدلا من أن تقدم قروضا لبعضها البعض.
وتراجعت تكلفة القروض بين البنوك قليلا مع استمرار البنوك المركزية في توفير السيولة لكن تحرك البنوك المركزية يعني أن البنوك التجارية ليست مضطرة للاقتراض من بعضها البعض.
وقال جيوم بارون المحلل الاستراتيجي في سوسيتيه جنرال في باريس "المورد الوحيد للسيولة الآن هو البنك المركزي."
وإلى أن تبدأ الائتمانات من خلال قروض ما بين البنوك في التدفق بحرية مرة أخرى فمن المستبعد أن ينتعش نشاط الشركات وانفاق المستهلكين.
وتعهد زعماء دول الاتحاد الأوروبي في مسودة بيان القمة بالتصدي للتباطؤ الاقتصادي.
وقالت المسودة "المجلس الأوروبي يؤكد تصميمه على أخذ الاجراءات الضرورية لمواجهة تباطؤ الطلب وتقلص الاستثمار ودعم الصناعة الأوروبية بشكل خاص."
كما قال الزعماء ان قمة دولية وشيكة لاصلاح النظام المالي العالمي يجب أن تأخذ قرارات مبكرة بشأن الشفافية والمعايير العالمية للتنظيم والاشراف عبر الحدود ونظام انذار مبكر لاستعادة الثقة.
وقد دعت فرنسا والمانيا وبريطانيا يوم الاربعاء زعماء مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى الى الاجتماع الشهر المقبل مع قادة الاقتصادات الناشئة لبحث اصلاح جذري للنظام المالي العالمي الذي يعود الى 60 عاما مضت.
وقال البيت الابيض إن من المتوقع أن يجتمع زعماء مجموعة الثماني هذا العام وسط أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم.
وفي أوساط الصناعة المصرفية قال يو.بي.اس أكبر بنك في سويسرا انه سيحصل على ستة مليارات فرنك سويسري (5.3 مليار دولار) في صورة اذون قابلة للتحويل الزاميا إلى أسهم عادية مستقبلا.
وقالت مجموعة كريدي سويس جروب ثاني أكبر مصرف في سويسرا انها رفعت رأسمالها الاساسي بنحو عشرة مليارات فرنك من عدة مستثمرين كبار من بينهم شركة تابعة لهيئة الاستثمار القطرية.
كما أعلن كريدي سويس أنه سجل خسائر صافية تبلغ نحو 1.3 مليار فرنك في الربع الثالث.
ألا أن بؤرة تركيز المستثمرين بدا أنها تتحول من النظام المالي المتعثر الذي يشهد أسوأ أزمة منذ حوالي 80 عاما إلى خلفية الاقتصاد العالمي المتراجع.
وأظهر مسح أجرته مؤسسة ميريل لنيش يوم الاربعاء أن 84 بالمئة من مديري الصناديق الاستثمارية يرون أن العالم يتجه نحو كساد.
وأبرز أكبر انخفاض شهري في مبيعات التجزئة الأمريكية منذ أكثر من ثلاث سنوات مدى قتامة الصورة مع هبوط سعر النفط إلى أدنى مستوى في 13 عاما دون 71 دولارا للبرميل وسط مخاوف من انهيار الطلب.
وفي اليابان أظهر مسح أجرته رويترز هبوط معنويات قطاع الصناعات التحويلية إلى أدنى مستوى في ست سنوات في وقت سابق من هذا الشهر.
وقال مارينو فالنسيز كبير مديري الاستثمار في بيرنج اسيت مانجمنت في هونج كونج "هذه نهاية البداية. اننا نتحول من وضع كانت البنوك فيه هي اللاعب الرئيسي في الازمة إلى وضع سيأتي فيه الدور على الاقتصادات الحقيقية."
من جيريمي جونت وانجريد ميلاندر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سهم أوراسكوم تليكوم يهبط ويقود الأسهم المصرية للانخفاض

سهم أوراسكوم تليكوم يهبط ويقود الأسهم المصرية للانخفاض

Thu Oct 16, 2008 1:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجل سهم أوراسكوم تليكوم أكبر انخفاض له في يوم واحد في 22 شهرا يوم الخميس مما خَفَض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس 30 في حين باع الأجانب السهم في إطار موجة بيع عالمية.
وهبط سهم أوراسكوم تليكوم أكبر شركة هاتف محمول في البلاد من حيث القيمة السوقية بنسبة 8.18 بالمئة الى 34.90 جنيه مصري (6.24 دولار). وانخفض سعر السهم 58 بالمئة هذا العام حتى إقفال يوم الاربعاء.
وقال محمد رضوان المتعامل في الفرعونية للاوراق المالية "هناك ضغوط بيع كبيرة من جانب مستثمرين أجانب يستجيبون لما يحدث في العالم."
وهبطت الأسهم على مستوى العالم لليوم الثاني على التوالي يوم الخميس متأثرة بدلائل على ان أكبر اقتصادات العالم مقبلة على كساد بعد اضطرابات القطاع المالي المستمرة منذ شهر.
وهبط مؤشر كيس 30 بنسبة 3.02 بالمئة الى 5792.01 نقطة متراجعا في الجلسة الثانية على التوالي.
وهبطت كذلك أسهم البنوك. فنزل سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية بنسبة 4.43 بالمئة الى 34.50 جنيه.
وقال رضوان "القطاع المصرفي محليا معزول تماما عن نوع المخاطر التي نراها في أماكن أخرى." وأضاف "لكن الاقبال على البنوك سلبي."
(الدولار يساوي 5.59 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Oct 16, 2008 1:08pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الأمريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى انخفض الاسبوع الماضي أكثر من المتوقع بواقع 16 ألفا.
وقالت وزارة العمل إن عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى تراجع إلى 461 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 11 أكتوبر تشرين الاول من 477 ألفا في الاسبوع السابق.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 475 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
وأشار مسؤول بالوزارة إلى أنه بسبب عطلة اتحادية يوم الاثنين فان البيانات من بعض المناطق وضعت على أساس تقديري وربما يكون لها تأثير في دقة الارقام.
وارتفع المتوسط المتحرك لعدد الطلبات خلال أربعة أسابيع والذي يعد مقياسا أدق لسوق العمل إلى 483250 من 482500 ليسجل أعلى مستوى منذ 20 أكتوبر تشرين الاول عام 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.
من ناحية أخرى ارتفع عدد المسجلين من أسابيع سابقة على قوائم الاعانات بواقع 40 ألفا إلى 3.711 مليون في الاسبوع الذي انتهى في الرابع من أكتوبر وفق أحدث البيانات المتاحة ليسجل أعلى مستوى منذ يونيو حزيران عام 2003.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميريل لينش يسجل خسارة قدرها 7.5 مليار دولار في الربع الثالث

ميريل لينش يسجل خسارة قدرها 7.5 مليار دولار في الربع الثالث

Thu Oct 16, 2008 12:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلن بنك الاستثمار ميريل لينش يوم الخميس أنه مني بخسارة صافية بلغت 7.5 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري بسبب شطب أصول وخسائر ائتمانية عن أوراق الدين المركبة.
وقال البنك إن صافي الخسارة التي تسري على المساهمين العاديين ارتفع إلى 5.58 دولار للسهم من 2.3 مليار دولار أي 2.82 دولار للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للخسائر 5.18 دولار للسهم.
وكان البنك قبل الشهر الماضي عرضا للاستحواذ عليه من بنك أوف أمريكا بعد أن واجه صعوبات شديدة في اجتياز أزمة الائتمان العالمية.
وفي يوليو تموز الماضي باع البنك محفظته من الاوراق المالية عالية المخاطر التي تبلغ قيمتها 30.6 مليار دولار لشركة الاستثمار الخاص لون ستار فندز وشطب في سبيل ذلك أصولا ورفع رأسماله.
لكن ذلك لم يكف لانهاء مشاكله. واستمر سهمه في الهبوط وسعى رئيسه التفنيذي جون ثين للتعجيل بصفقة بيعه الى بنك أوف أمريكا في العطلة الاسبوعية التي أعلن فيها بنك الاستثمار ليمان براذرز افلاسه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نوكيا تعلن نتائج أقل من التوقعات للربع الثالث

نوكيا تعلن نتائج أقل من التوقعات للربع الثالث

Thu Oct 16, 2008 12:41pm GMT

هلسنكي (رويترز) - أعلنت شركة نوكيا أكبر شركة لصناعة الهواتف المحمولة في العالم يوم الخميس أنها حققت مبيعات وأرباحا أضعف من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري لكن توقعاتها الإيجابية لسوق الهاتف المحمول طمأنت المستثمرين.
وقالت المجموعة الفنلندية ان نصيب السهم من أرباح الربع الثالث بلغ 0.29 يورو انخفاضا من 0.40 يورو في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغ متوسط التوقعات 0.31 يورو.
وبدأت شركات الهواتف المحمولة تشعر بأثر التباطوء الاقتصادي على نشاطها إذ انخفضت المبيعات في أوروبا الغربية لكن الطلب الكبير من الأسواق الناشئة عوض هذا التراجع حتى الآن.
وقالت نوكيا انها تتوقع ارتفاع حجم صناعة الهواتف المحمولة نحو 10.5 في المئة الى 1.26 مليار هاتف في عام 2008.
وانخفض سهم نوكيا عقب اعلان النتائج لكنه سرعان ما ارتفع 1.8 في المئة الى 12 يورو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سيتي جروب تتكبد خسائر قدرها 2.82 مليار دولار

سيتي جروب تتكبد خسائر قدرها 2.82 مليار دولار

Thu Oct 16, 2008 12:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - سجلت سيتي جروب يوم الخميس رابع خسارة فصلية على التوالي متضررة من خسائر الائتمان المتصاعدة وشطب أصول ترتبط بديون معقدة وعالية المخاطر.
وبلغت خسائرها الصافية 2.82 مليار دولار أي 60 سنتا للسهم بالمقارنة مع ارباح قدرها 2.21 مليار دولار أي 44 سنتا للسهم قبل عام. وباستبعاد العمليات التي توقفت اثناء المدة ترتفع الخسارة إلى 3.42 مليار دولار أي 71 سنتا للسهم.
واشار متوسط توقعات المحللين إلى خسارة بواقع 70 سنتا للسهم وايرادات قدرها 42 ر19 مليار دولار.
وارتفع سهم سيتي جروب تسعة سنتات إلى 16.32 دولار قبل فتح التعاملات الرسمية.
وشملت النتائج شطب أصول قيمتها 4.42 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تدرس ثبيت بعض أسعار الطاقة لمواجهة الأزمة المالية

مصر تدرس ثبيت بعض أسعار الطاقة لمواجهة الأزمة المالية

Thu Oct 16, 2008 9:28am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد في تصريحات صحفية نشرت يوم الخميس ان الحكومة المصرية تدرس تثبيت أسعار الطاقة لبعض الصناعات مؤقتا من أجل مساعدة الاقتصاد المصري على مواجهة الأزمة المالية العالمية.
ونقلت صحيفة الاهرام عن الوزير قوله ان الحكومة تدرس إجراءات من بينها تثبيت أسعار الطاقة ووزيادة تأمين الصادرات وخفض تكلفة النقل.
وقال رشيد "الهدف الأساسي من هذه الاجراءات هو ضمان استمرار معدلات النمو عند حدود سبعة بالمئة."
وقد قالت الحكومة المصرية هذا الشهر انها لا تزال تستهدف معدل نمو بين ستة وسبعة بالمئة للسنة المالية الحالية وانها ستأخذ خطوات لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على الازمة المالية العالمية.
وفي العام الماضي أعلنت مصر أنها ستلغي تدريجيا دعم الغاز الطبيعي والكهرباء للصناعات عالية الاستهلاك للطاقة وذلك لخفض عجز الموازنة.
وقال بنك بيلتون فاينانشال الاستثماري ومقره القاهرة انه يتوقع أن تؤجل الحكومة أي زيادات أخرى في أسعار الطاقة للصناعة الى أن يستقر الوضع المالي العالمي.
واضاف البنك قائلا في مذكرة "بمجرد اتضاح الموقف نتوقع استئناف الخطة بزيادة محتملة في أسعار الطاقة بحلول أواخر عام 2009 أو مطلع عام 2010 على أقصى تقدير."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تتوقع 20.8% نمو فى صافى أرباح "المصرية للإتصالات" خلال الربع الثالث

هيرمس تتوقع 20.8% نمو فى صافى أرباح "المصرية للإتصالات" خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الخميس 16 أكتوبر 2008 10:34 ص
ذكرت هيرمس فى تقريرها الربع سنوى عن توقعتها بشأن نتائج الربح الثالث لشركات الاتصالات فى الشرق الاوسط بان شركة "المصرية للاتصالات" من المفترض ان تعلن عن نتائج قوية خلال الربع الثالث وذلك بسبب الاثر الكامل لإعادة توازن التعريفة والتى كانت فعلت ابتداءً من 1 يوليو .
وتوقعت هيرمس ان تحقق الشركة نمو فى صافى ارباحها خلال الربع الثالث بنحو 20.8% لتصل الى 823 مليون جنيه مقابل 682 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
وابقت هيرمس على السعر العادل للسهم عند 29.4 جنيه بارتفاع قدره عن السعر السوقى للسهم والبالغ 11.8 جنيه واوصت هيرمس بشراء السهم على كلا من المديين البعيد والقصير وقالت هيرمس بان السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2008 عند 6.4 مرة .
وأشار التقرير الى انه فى إطار إعادة توازن التعريفة يلاحظ أن التعريفة المحلية والتى بدأت خلال وقت قصير قد زادت بمقدار 0.01 جنيه لتبلغ 0.03 جنيه ، وزيادة رسم الاشتراك الربع سنوى للعملاء المقيمين بنسبة 20% وبمقدار 12 جنيه شهرياً وبنسبة 25% لعملاء القطاع التجارى بمقدار 24 جنيه شهرياً ، بالإضافة الى عدم تغيير تعريفة الاتصال الهاتفى المجانى بالانترنت ، كذلك انخفاض رسم الاتصال بنسبة 50% لتبلغ 250 جنيه للمقيمين و 500 جنيه للتجاريين ، وخفض تكلفة المكالمات المحلية ذات المسافات الطويلة ما بين 0.08 و 0.16 جنيه للدقيقة وحسب المسافة ، كما انخفضت التعريفة من الثابت للمحمول الى 0.3 جنيه للدقيقة الواحدة بدلاً من 0.45 / 0.35 جنيه .
كما قامت الحكومة بإعادة توازن تعريفة الخطوط الثابتة فى ابريل 2006 ، وأشارت الشركة المصرية للاتصالات قبل عامين تقريباً ان اعادة التوازن سيعقد فى النصف الثانى من 2008 ، وتتوقع هيرمس ان تنمو الايرادات الكلية للتجزئة فى الربع الثالث ل2008 بمقدار 6.9% لتبلغ 1573 مليون جنيه بالاعتماد على النمو المتوقع بنسبة 6.8% فى ايرادات المكالمات الصوتية و 12.3% فى ايرادات الانترنت ، حيث تتوقع هيرمس ان تنمو ايرادات التجزئة فى الربع الثالث بعد تخفيضها او تثبيتها على مدار الارباع الثلاثة الماضية وكنتيجة لاعادة توازن التعريفة . فيما تقدر ان تنمو ايرادات المبيعات الكلية بنسبة 6.6% بمعدل نمو ربع سنوى لتبلغ 1009 مليون جنيه والتى تشكل 39% من اجمالى ايرادات الربع والذى سينتج عن ايرادات كلية مقدارها 2582 مليون جنيه (6.8% معدل نمو ربع سنوى ، وانخفاض معدل النمو السنوى بمقدار 0.7% ) .
وتقدر هيرمس أن يتحسن هامش EDITDA فى الربع الثالث ل2008 بمقدار 53.1% ارتفاعاً من 47.3% فى الربع الثانى ل2008 و48.6 فى الربع الاول ل2008 ، ويرجع ذلك الى بعض النفقات الغير متكررة فى النصف الاول ل2008 والمرتبطة بزيادة المرتبات ، بما فيها العلاوات السنوية للموظفين ل2007 وبعض الزيادات السنوية ل2007 وكلاهما وضع ضغط على هامش EBITDA النصف سنوى ل2008 ، بالإضافة الى أثر إعادة توازن التعريفة والتى عززت ايرادات الربع بدون التكاليف المرتبطة بها ، وتتنبأ هيرمس ان تبلغ ال EBITDA 1370 مليون جنيه ( بمعدل نمو ربع سنوى 19.9% وبإنخفاض سنوى قدره 4.5% ) .
كذلك تتوقع هيرمس أن الدخل من المنتسبين ومعظمه من فودافون مصر يبلغ 44.8% والتى تملكها المصرية للاتصالات والذى نما بمعدل نمو ربع سنوى قدره 7.8% ليبلغ 351 مليون جنيه .
وكان بنك HSBC قد خفض السعر المستهدف لسهم المصرية للاتصالات إلى 24 جنيها من 29 جنيها التقييم السابق بسبب ما أسمته بالضغوط التضخمية في مصر, بينما أبقت شركة التجاري الدولي للسمسرة على السعر المستهدف لسهم " المصرية للاتصالات " خلال 12 شهر عند 25.10 جنيه بزيادة محتملة 65% وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 24.2% حيث حققت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 1.243 مليار جنيه مقارنةً بنحو مليار جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
ويبلغ رأس مال الشركة المُصدر والمدفوع مايقرب من 17.07 مليار جنيه موزعة على 1707072000 سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .

العقود الآجلة للنفط الأمريكي تهبط أكثر من 5 دولارات

العقود الآجلة للنفط الأمريكي تهبط أكثر من 5 دولارات

Wed Oct 15, 2008 11:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - وسعت اسعار العقود الآجلة للنفط الامريكي خسائرها في التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق ببورصة نايمكس بنيويورك يوم الاربعاء لتصل الي اكثر من 5 دولارات للبرميل.
والاسعار الان منخفضة حوالي 50 في المئة عن اعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار الذي سجلته في الحادي عشر من يوليو تموز.
وهبط الخام الامريكي للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 5.08 دولار أو 6.46 في المئة الى 73.55 دولار للبرميل بحلول الساعة 2128 بتوقيت جرينتش وهو أدنى مستوى لاسعار العقود الاجلة في نايمكس منذ الرابع من سبتمبر ايلول 2007 .
وفي وقت سابق اغلقت عقود نوفمبر في نايمكس منخفضة 4.09 دولار أو 5.2 في المئة الى 74.54 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح "نخيل" دبي في النصف الأول الى 771 مليون دولار

نمو أرباح "نخيل" دبي في النصف الأول الى 771 مليون دولار

Thu Oct 16, 2008 7:46am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة نخيل العقارية المملوكة لحكومة دبي يوم الخميس ان أرباح النصف الأول من العام ارتفعت الى 2.83 مليار درهم (770.5 مليون دولار) بفضل ارتفاع المبيعات.
وقالت نخيل في بيان على موقع بورصة دبي العالمية على الانترنت ان صافي الدخل في النصف الاول من عام 2007 بلغ 121.1 مليون درهم.
وقد أدرجت نخيل سندات إسلامية بقيمة 3.52 مليار درهم في بورصة دبي العالمية في عام 2006 . وتتنافس نخيل مع اعمار العقارية المقيدة في بورصة دبي.
وذكرت نخيل أن إيرادات المبيعات للعملاء في الخارج زادت الى نحو 6.95 مليار درهم من 17 ر2 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"مصدر" أبوظبي تشتري 20 % في مشروع لتوليد الطاقة من الرياح في لندن

"مصدر" أبوظبي تشتري 20 % في مشروع لتوليد الطاقة من الرياح في لندن

Thu Oct 16, 2008 7:27am GMT

دبي (رويترز) - أعلنت شركة "مصدر" في ابوظبي يوم الخميس أنها اشترت جزءا من حصة شركة اي.اون الالمانية في مشروع لندن اراي اوفشور العملاق لمزارع توليد الطاقة من الرياح.
وستأخذ "مصدر" حصة 20 بالمئة في المشروع في حين ستحتفظ اي.اون بحصة 30 بالمئة.
وقال مسؤول في "مصدر" ان الحصة تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات ولكنه امتنع عن اعطاء أرقام محددة.
وتسعى "مصدر" لتطوير طاقة نظيفة مستدامة.
وقالت شركة اي.اون في بيان "دخلت مصدر مشروع لندن اراي من خلال اتفاقية مشروع مشترك مع اي.اون التي تملك حاليا نصف المشروع."
وتملك شركة دونج انرجي ومقرها الدنمرك الخمسين بالمئة الباقية في المشروع.
وقد أصبح مستقبل مشروع لندن اراي موضع شك بعد أن انسحبت رويال داتش شل منه في وقت سابق من هذا العام مستشهدة بارتفاع النفقات.
ويهدف المشروع لتزويد نحو 750 الف منزل بالطاقة الكهربية من 341 توربينا في منطقة تيمز ايستواري.
وتحتاج الحكومة البريطانية لزيادة الطاقة المولدة من الرياح بسرعة خلال العقد المقبل لكي يصبح لديها فرصة للوصول الى المستويات المستهدفة الصارمة التي حددها الاتحاد الاوروبي للطاقة المتجددة بحلول عام 2020 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح البنك الوطني العماني 25 %

ارتفاع أرباح البنك الوطني العماني 25 %

Thu Oct 16, 2008 6:25am GMT

دبي (رويترز) - سجل البنك الوطني العماني زيادة بنسبة 25.4 في المئة في صافي أرباح الربع الثالث من العام الجاري لتصل إلى 12.2 مليون ريال (31.69 مليون دولار) متجاوزة توقعات أغلب المحللين.
وأعلن البنك في بيان نشر على موقع سوق مسقط للاوراق المالية أن صافي أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام ارتفع بنسبة 20.4 في المئة الى 34.8 مليون ريال بالمقارنة مع 28.9 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.
ولم يذكر البنك البيانات الفصلية وحسبتها رويترز من واقع البيانات المالية السابقة التي تظهر أن البنك حقق 2.6 مليون ريال في النصف الاول من العام و9.73 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.
وتراوحت توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز خلال الشهر الماضي لارباح الربع الثالث بين 10.64 مليون و14.90 مليون ريال.
(الدولار يساوي 0.3850 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفان سويسريان يحصلان على أموال طارئة لمواجهة الأزمة المالية

مصرفان سويسريان يحصلان على أموال طارئة لمواجهة الأزمة المالية

Thu Oct 16, 2008 6:54am GMT

زوريخ (رويترز) - قال أكبر مصرفين في سويسرا يوم الخميس انهما سيحصلان على تمويل طاريء من الحكومة ومستثمرين آخرين لدعم وضعهما المالي في مواجهة الأزمة المالية العالمية.
وستمنح الحكومة السويسرية بنك يو.بي.اس أكبر بنك في البلاد ستة مليارات فرنك سويسري (5.3 مليار دولار) في صورة اذون قابلة للتحويل الزاميا الى أسهم عادية مستقبلا.
وقالت مجموعة كريدي سويس جروب ثاني أكبر مصرف في سويسرا انه رفع رأسماله الأساسي بنحو عشرة مليارات فرنك من عدة مستثمرين كبار من بينهم شركة تابعة لهيئة الاستثمار القطرية.
كما أعلن البنك أنه سجل خسائر صافية تبلغ نحو 1.3 مليار فرنك في الربع الثالث.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يهوي 11.4 % في أسوأ خسائر منذ انهيار 87

مؤشر نيكي الياباني يهوي 11.4 % في أسوأ خسائر منذ انهيار 87

Thu Oct 16, 2008 6:19am GMT

طوكيو (رويترز) - هوى مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية أكثر من 11 بالمئة يوم الخميس في أكبر خسائر له في يوم واحد منذ انهيار البورصة في عام 1987 وذلك بعد أن أدت بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة إلى تفاقم المخاوف من ألا تكون اجراءات الانقاذ المالي العالمية الحالية كافية لدرء شبح الكساد.
وفقد نيكي 11.4 بالمئة توازي 1089.02 نقطة ليغلق على 8458.45 نقطة.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 9.5 بالمئة وأنهى يوم الخميس على 864.52 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business