الجمعة، ١٧ أكتوبر ٢٠٠٨

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 4.44 فى المائة عند الإقفال

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 4.44 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-10-17
هونج كونج 17 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت بورصة هونج كونج الى 676.31 أو بنسبة 4.44 فى المائة لتصل الى 14554.21 نقطة عند الاقفال اليوم (الجمعة).
وانخفضت قيمة التداولات الى 59.35 مليار دولار هونج كونج (7.66 مليار دولار امريكي) عما بلغته أمس وهو 64.33 مليار دولار هونج كونج (8.30 مليار دولار هونج كونج).

البورصة الصينية تربح 1.08 في المائة مع ارتفاع أسهم النفط مجدداً

البورصة الصينية تربح 1.08 في المائة مع ارتفاع أسهم النفط مجدداً
شينخوا
2008-10-17
بكين 17 اكتوبر 2008 (شينخوا) ارتفعت اسهم البورصة الصينية اليوم (الجمعة) للمرة الاولى في اربعة ايام مع ارتفاع أسعار أسهم النفط بعد انخفاضها وانتعاش بورصة وول ستريت .
ربح مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى ما نسبته 1.08 في المائة ليقفل عند 1930.65 نقطة عقب انتعاش قوي للاسعار مجددا لكل من شركتي بيترو تشاينا وسينوبك. وأقفل مؤشر شنتشن المركب عند 6209.51 نقطة بارتفاع 0. 7 في المائة.
هبط حجم التداول الكلي الى 38.21 مليار يوان (5.62 مليار دولار امريكي) من 51.32 مليار يوان في اليوم السابق.

الأزمة المالية العالمية تؤثر سلباً على الشركات الصينية

الأزمة المالية العالمية تؤثر سلباً على الشركات الصينية
شينخوا
2008-10-17
قوانغتشو 17 أكتوبر 2008 (شينخوا) تأثرت الصين بآخر مضاعفات الازمة المالية العالمية حيث أجبرت الازمة 7 آلاف عامل في مصنعين لصناعة لعب الاطفال على ترك وظائفهم في مقاطعة قوانغدونغ.
وقد أجبرت شركة سمارت يونيون المحدودة، وهي شركة لصناعة لعب الاطفال طرحت أسهمها فى بورصة هونج كونج، على اغلاق مصنعين لها في مركز تشانغموتو في بلدة دونغقوان يوم الاربعاء الماضي.
يقوم المصنعان بإنتاج لعب الاطفال (كمصنعين اساسيين) لثلاثة من الشركات التجارية الخمس في العالم ومن بينهم شركة ماتل ومقرها الولايات المتحدة. وتباع معظم منتجاتهما الى الولايات المتحدة.
تم الغاء تداول اسهم الشركة مؤقتا في نفس اليوم.
وتنتج دونغقوان، وهي بلدة تكسب رزقها من تقديم خدمات العمليات الموجهة للتصدير، نصف منتجات لعب الاطفال في قوانغدونغ، وهي قاعدة عالمية اساسية لصناعة لعب الاطفال. وهي تمر بمرحلة صعبة منذ بداية هذا العام،وعلى نحو خاص في قطاع صناعة لعب الاطفال نتيجة لارتفاع اسعار المواد الخام وتكلفة العمالة.
وقال شيو هونغ في، نائب رئيس حكومة مركز تشانغموتو، ان المصنعين اغلقا بسبب الازمة المالية العالمية المستمرة.
واضاف قائلا ان العمال في المصنعين لم يتقاضوا أجورهم منذ أغسطس وقد"حدثت مشكلة خطيرة في راس المال المتداول حيث سحبت أسهم شركة سمارت يونيون من التداول يوم الاربعاء."
وقال دو هاي تشون، وهو عامل بأحد المصنعين، "كنا نصنع اللعب يوم الثلاثاء ولم نعرف ان الرئيس اختفى حتى يوم الاربعاء"، مضيفا انهم لم يعرفوا ما الذي يفعلونه عند الاغلاق المفاجئ لمصنعهم.
واضاف انهم حاولوا الاتصال برئيس كلا المصنعين ولكن دون جدوى .
وقال ان حكومة المركز ضخت 23 مليون يوان وبدأت في دفع رواتب العمال للرئيس اليوم (الجمعة).
وفي الوقت نفسه، تتصل حكومة المركز بالاتصال بشركتين محليتين اخريين من اجل المساعدة في توظيف بعض العمال العذين اصبحوا عاطلين عن العمل بسبب اغلاق مصنعى شركة سمارت .

صحيفة: بافيت يقول أنه يشتري الأسهم الأمريكية

صحيفة: بافيت يقول أنه يشتري الأسهم الأمريكية

Fri Oct 17, 2008 4:50pm GMT

(رويترز) - كتب المستثمر الملياردير وارين بافيت في عمود للرأي بصحيفة نيويورك تايمز يقول انه يشتري الأسهم الأمريكية.
وقال بافيت في الصحيفة "قاعدة بسيطة تملي مشترياتي .. كن حذرا عندما يكون الآخرون جشعين وكن جشعا عندما يكون الآخرون خائفين."
وأقر بافيت بأن أنباء الاقتصاد سيئة اذ عالم المال في فوضى والبطالة في ارتفاع ونشاط الشركات في تراجع.
وقال "لكن الأرجح أن ترتفع السوق وربما بدرجة كبيرة قبل أن تتحسن الثقة أو الاقتصاد."
وأضاف بافيت الذي كَوَن ثروته الطائلة عن طريق تحويل شركته بركشاير هاثاوي الى مجموعة قيمتها 199 مليار دولار ان المستثمرين محقون في توخي الحذر بشأن المؤسسات ذات المديونية المرتفعة أو الشركات ذات المركز التنافسي الضعيف.
وقال "لكن المخاوف حيال الرخاء طويل الأجل للشركات القوية الكثيرة في البلاد ليست منطقية."
وقال بافيت ان الشركات الكبرى ستتعرض لعثرات مؤقتة في الأرباح لكنها "ستحقق أرقاما قياسية جديدة للأرباح في غضون خمسة وعشرة أعوام و20 عاما من الآن."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أسهم أوروبا 3.7 بالمئة تقودها شركات النفط والدواء

ارتفاع أسهم أوروبا 3.7 بالمئة تقودها شركات النفط والدواء

Fri Oct 17, 2008 4:10pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة 3.7 بالمئة يوم الجمعة وذلك بدعم شركات الطاقة التي اقتفت أثر تحسن سعر الخام في نهاية أسبوع من التقلبات.
وتقدم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكُبرى 3.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 890.26 نقطة بعدما صعد في وقت سابق من المعاملات الى 08 ر899 نقطة.
وارتفع المؤشر 4.6 في المئة على مدار الاسبوع لكنه خسر 40.9 في المئة هذا العام بفعل المخاوف من أن يؤثر ركود اقتصادي على فرص الشركات عموما ويضيف الى تداعيات انهيارات البنوك.
وصعدت أسهم مجموعات النفط بي.بي وتوتال ورويال داتش شل ما بين 8.4 و9.7 في المئة بعدما عانت من تراجعات كبيرة يوم الخميس. وقفز سهم ايني 14.5 في المئة.
ويقتدي القطاع بتحسن في أسعار الخام التي ارتفعت 1.9 في المئة الى أكثر من 71 دولارا للبرميل وسط توقعات متزايدة بأن تعمد منظمة أوبك الى خفض الانتاج.
ويعوض ارتفاع الأسهم الأوروبية جانبا فحسب من خسائرها في اليومين السابقين إثر هبوطها خمسة بالمئة يوم الخميس و6.5 في المئة يوم الاربعاء.
وقال مايك لينوف كبير المحللين لدى بروين دولفين "لو أننا ارتفعنا اثنين بالمئة في ظروف عادية لقلنا.. عظيم .. هذا أمر رائع.
"لكن ما يساعد أننا ختمنا الأسبوع بالطريقة ذاتها التي بدأ بها .. على ارتفاع. يخامرني شعور ما بأنه على الرغم مما شهده هذا الاسبوع من تقلبات لا تقل عن الاسبوع الماضي الا أنه يبدو مختلفا. حدث تشجيع من الخطوات التي اتخذتها الحكومات (للتعامل مع الازمة المصرفية)."
وارتفعت أيضا أسهم شركات الدواء التي تعد ملاذا امنا. وصعدت أسهم روش ونوفارتس اللتين تعلنان نتائجهما الاسبوع القادم أكثر من عشرة بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 4.4 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.2 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس أربعة بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شعاع دبي تتكبد خسارة في الربع الثاني جراء الاضطراب العالمي

شعاع دبي تتكبد خسارة في الربع الثاني جراء الاضطراب العالمي

Fri Oct 17, 2008 3:25pm GMT

دبي (رويترز) - تكبد بنك الاستثمار شعاع كابيتال الذي يتخذ من دبي مقرا خسارة صافية بلغت 438.18 مليون درهم (119.3 مليون دولار) في الربع الثاني من السنة المالية للشركة التي تكافح تداعيات الازمة المالية العالمية.
وقالت الشركة في بيان ان صافي خسائر الاشهر الستة حتى 30 سبتمبر أيلول بلغ 1 ر371 مليون درهم شاملا عمليات شطب قيمتها 78.6 مليون تتعلق بانهيار بنك ليمان براذرز الامريكي وذلك مقارنة مع ربح صافي بلغ 128.6 مليون درهم في الفترة ذاتها قبل عام.
وقال البيان "تأثرت نتائج شعاع في المقام الاول بالتحول النزولي في السوق العالمية ... أثر هذا بصفة خاصة على أنشطة الاستثمار الأساسية."
وأضاف أن الانشطة المصرفية الاستثمارية لشعاع تأثرت بتأخر صفقة رئيسية بسبب الاوضاع غير المواتية في السوق.
واستخلصت رويترز نتائج الربع الثاني على أساس أرباح للربع الاول بلغت 67.08 مليون درهم.
وقال إياد الدوجي الرئيس التنفيذي للشركة في البيان "انه لأمر مُخَيِب للآمال تكبد خسارة قدرها 0.475 درهم للسهم. لكن قاعدتنا الرأسمالية لاتزال قوية اذ تبلغ حقوق المساهمين ثلاثة مليارات درهم والخسارة المحققة يمكن استيعابها في أرباحنا غير الموزعة والبالغة 658 مليون درهم.
"إضافة الى ذلك فان معدل مديونيتنا منخفض جدا عند 0.53 مثل السيولة مقارنة مع حوالي 20 الى 30 مثلا لبنوك الاستثمار العالمية."
وتراجع سهم شعاع أكثر من 50 في المئة هذا العام وهو ما ينسجم مع الاداء العام للاسهم في المنطقة وبعدما ارتفع 38.6 بالمئة في 2007.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: الميزانية التركية تتوقع نمواً 4 %

مصادر: الميزانية التركية تتوقع نمواً 4 %

Fri Oct 17, 2008 2:57pm GMT

أنقرة (رويترز) - أبلغت مصادر حكومية رويترز يوم الجمعة أن مسودة الميزانية التركية لعام 2009 تتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي أربعة بالمئة العام القادم واستثمارات قدرها 16.98 مليار ليرة (11.3 مليار دولار).
ويوم الجمعة هو الموعد النهائي لكي ترفع الحكومة مسودة الميزانية الى البرلمان.
(الدولار يساوي 1.5020 ليرة)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح: تراجع قياسي لثقة المستهلكين الأمريكيين في أكتوبر

مسح: تراجع قياسي لثقة المستهلكين الأمريكيين في أكتوبر

Fri Oct 17, 2008 2:44pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح يوم الجمعة أن ثقة المستهلك الأمريكي عانت في أكتوبر تشرين الأول أشد تراجع شهري لها على الاطلاق وذلك في وقت ترسل أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم موجات من الصدمات عبر الاقتصاد.
وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان مؤشرها للثقة تراجع الى 57.5 في أكتوبر من 70.3 في سبتمبر أيلول.
وقال التقرير "ثقة المستهلك في أوائل أكتوبر سجلت أكبر تراجع شهري لها في تاريخ المسوح."
والمؤشر الآن عند أدنى مستوياته منذ يونيو حزيران الماضي. وقال التقرير انه لم تسجل تراجعات شهرية بعشر نقاط أو أكثر إلا في أربعة مسوح.
وأضاف "كل التراجعات السابقة في خانة العشرات كانت تستند الى اختلالات اقتصادية حادة مع تسارع الخسائر من جراء الخوف والفذع."
وجاء المؤشر أقل كثيرا من تقديرات المحللين الذين توقعوا في مسح لرويترز قراءة تبلغ 65.5 في المتوسط. وجاء 64 توقعا في نطاق 55.0 الى 70.0.
ويعود تاريخ مؤشر جامعة ميشيجان للثقة الى العام 1952. وأدنى مستوى له 51.7 وقد بلغه في مايو أيار 1980.
واعتبر المستهلكون أن الاوضاع الاقتصادية الحالية هي الاسوأ على الاطلاق مع تراجع هذا المؤشر الى 58.9 من 75.0 في سبتمبر.
ومما يثير القلق ارتفاع توقعات التضخم في الاجل القصير رغم مكابدة المستهلكين لتدهور في سوق العمل والاوضاع المالية الشخصية. وارتفع مؤشر توقعات التضخم في عام واحد الى 4.5 بالمئة من 4.3 بالمئة في سبتمبر.
لكن توقعات التضخم في خمس سنوات تراجعت الى 2.8 في المئة وهو أقل مستوى لها منذ أكتوبر 2007 وذلك مقارنة مع ثلاثة بالمئة في سبتمبر.
وجاءت التوقعات للمستقبل قاتمة مع تراجع مؤشر توقعات المستهلكين الى أدنى مستوياته منذ يوليو تموز الماضي عندما كان ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية لايزال يعصف بالثقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير التجارة الصيني يتوقع نمواً دون 10% في الربع الثالث

وزير التجارة الصيني يتوقع نمواً دون 10% في الربع الثالث

Fri Oct 17, 2008 2:29pm GMT

باريس (رويترز) - قال وزير التجارة الصيني تشين دمينج يوم الجمعة انه يتوقع تأثيرا طفيفا للأزمة المالية على الصادرات الصينية في الشهور المقبلة في حين أن التضخم تحت السيطرة ودون الخمسة بالمئة على الأرجح.
وأبلغ رويترز ردا على سؤال بشأن ما اذا كان نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث قد يكون دون العشرة بالمئة "هذا ممكن وأعتقد أنه سيكون دون ذلك المستوى بقليل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع بناء مساكن أمريكية جديدة لأدنى مستوى في 17 عاماً ونصف

تراجع بناء مساكن أمريكية جديدة لأدنى مستوى في 17 عاماً ونصف

Fri Oct 17, 2008 2:21pm GMT

واشنطن (رويترز) - تراجع بدء بناء مساكن أمريكية جديدة في سبتمبر أيلول الى أدنى مستوى في 17 عاما ونصف مع تقليص شركات التشييد أعمالها وسط أزمة إسكان متفاقمة واضطراب متزايد في أسواق المال مما ساهم في دفع تصاريح بناء المنازل الجديدة الى أدنى مستوياتها فيما يقرب من 27 عاما.
وأفادت وزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة أن المعدل السنوي لبدء تنفيذ مشاريع بناء المنازل الجديدة تراجع 6.3 في المئة الى 817 ألف وحدة وهو أبطأ إيقاع له منذ يناير كانون الثاني 1991. ويقل هذا عن معدل 880 ألفا الذي توقعه خبراء الاقتصاد في مسح لرويترز.
وتراجع معدل بدء بناء منازل الأسرة الواحدة لشهر سبتمبر 12 في المئة الى 544 ألف وحدة على أساس سنوي وهو أبطأ ايقاع منذ أغسطس اب 1982.
ومع تراجع أسعار المنازل وتصاعد عمليات نزع الملكية والاضطراب المالي الذي يكبح توافر الرهون العقارية لمشتري المنازل المحتملين بدا واضحا أن شركات البناء في سبتمبر تتأهب لتباطوء أشد. وتراجعت طلبات تراخيص البناء الجديدة 8.3 بالمئة في سبتمبر الى معدل سنوي قدره 786 ألفا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سفير: الصين ستساعد باكستان على الخروج من الأزمة الاقتصادية

سفير: الصين ستساعد باكستان على الخروج من الأزمة الاقتصادية

Fri Oct 17, 2008 1:12pm GMT

اسلام اباد (رويترز) - قال سفير باكستان لدى بكين يوم الجمعة ان الصين طمأنت بلاده بأنها ستساعدها على الخروج من أزمتها الاقتصادية.
ولم يدل بمزيد من التفاصيل كما لم يقل ما اذا كانت الصين قد وافقت على منحها قروضا جديدة تحتاجها بشكل ملح.
وتكافح باكستان الحليف المسلح نوويا للولايات المتحدة في مواجهة أزمة مالية. وتراجعت احتياطيات باكستان من العملة الاجنبية بشكل سريع الى أدنى مستوى منذ عام 2002.
ويقول خبراء انها تحتاج الى ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار والا فانها تواجه مخاطر العجز عن سداد سندات بقيمة 500 مليون دولار تستحق في فبراير شباط.
واختتم الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري زيارة استمرت أربعة ايام الى الصين اليوم تعهد خلالها رئيس وزراء الصين وين جيا باو بالتعاون مع بلاده.
وقال مسعود خان سفير باكستان لدى الصين "ستكون هناك تأثيرات سلبية على باكستان بسبب الازمة المالية العالمية. يجب أن نبذل جهودا بأنفسنا لكن الصين طمأنتنا."
وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الخميس أن باكستان تسعى للحصول على قروض تصل الى ثلاثة مليارات دولار من الصين. وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق أن زرداري يأمل تأمين قروض بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون الى 1.5 مليار دولار.
وقال خان "هناك دوما تعاون بين باكستان والصين في اطار خاص.. وبذلنا هذه المرة أيضا جهودا لزيادة التعاون الثنائي من خلال عدة آليات قائمة." ولم يدل بمزيد من التفاصيل.
ووقع زرداري ونظيره الصيني هو جين تاو يوم الاربعاء 11 اتفاقية بشأن التعاون التجاري والاقتصادي.
وزار مسؤولون باكستانيون أيضا واشنطن ومنطقة الخليج لحشد الدعم لكن لم تصدر تعهدات مؤكدة.
ووافقت الصين في ابريل نيسان على منح باكستان قرضا بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون دولار لمساعدتها في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات كما أقرض البنك الاسيوي للتنمية اسلام اباد أيضا 500 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الغرب يدعو إلى الإصلاح المالي والأزمة تصيب آسيا وشرق أوروبا

الغرب يدعو إلى الإصلاح المالي والأزمة تصيب آسيا وشرق أوروبا

Fri Oct 17, 2008 12:49pm GMT

لندن (رويترز) - طالب زعماء العالم يوم الجمعة بتشديد القواعد المصرفية لحماية الاقتصادات من الازمة المالية وذلك قبل اجتماع لرئيسي الولايات المتحدة وفرنسا قال مسؤولون انه سيدرس سبل اصلاح النظام المالي المتداعي.
وفي الوقت الذي تدفع فيه أسوأ أزمة مالية منذ 80 عاما الاقتصادات الغربية نحو الركود تعاني اقتصادات شرق أوروبا وتسعى للحصول على قروض أجنبية لتعزيز أنظمتها المالية فيما تكافح الدول الاسيوية بحثا عن حلول خاصة بها.
وقالت أوكرانيا إن صندوق النقد الدولي مستعد لمنحها ائتمانا بقيمة 14 مليار دولار فيما خفضت المجر توقعاتها للنمو بعدما توصلت إلى اتفاق بقيمة خمسة مليارات يورو مع البنك المركزي الأوروبي للحفاظ على تدفق اليورو عبر نظامها المصرفي.
وفي محاولة لمنع تكرار الازمة قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه سيثير امكانية عقد قمة دولية للتعامل مع القضايا التنظيمية خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي جورج بوش يوم السبت.
وأضاف أن القمة قد تصدر قرارات بشأن الشفافية ومعايير تنظيمية عالمية والاشراف عبر الحدود ونظام للانذار المبكر.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الاجتماع بين بوش وساركوزي وجوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية غير ذي صلة بالقمة العالمية.
لكن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون قال انهم سيناقشون "اصلاحات ملحة للنظام المالي العالمي".
وقال إن المؤسسات المالية فيما بعد الحرب العالمية الثانية عفا عليها الزمن.
وكتب في صحيفة واشنطن بوست يقول "يجب اعادة بنائها من أجل عصر جديد كلية توجد فيه منافسة عالمية وليست وطنية .. واقتصادات منفتحة وليست منغلقة."
واتفقت سلطة الخدمات المالية مع ذلك وقالت انه قد حان الوقت بالنسبة للسلطات التنظيمية "للبدء من جديد".
وقال ادير تيرنر رئيس سلطة الخدمات المالية وهي الهيئة المشرفة على النظام المالي في بريطانيا ان النظام المصرفي العالمي تجاوز خطر الانهيار الشامل رغم ان العالم يواجه الركود.
وصرح لصحيفة الجارديان "لا توجد فرصة لتكرار الكساد الذي حدث بين عامي 1929 و1933. نعي الدروس.. ونعلم كيف نمنع تكرار ذلك."
وستقرر ايسلندا في غضون اسبوع ما اذا كانت ستقترض من صندوق النقد الدولي. واقتربت ايسلندا من الافلاس بعدما تسببت أزمة الائتمان في انهيار بنوك لديها.
وقالت متحدثة باسم الرئاسة الاوكرانية "سيجتمع الرئيس فيكتور يوشينكو مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي المستعد لمنح اوكرانيا ائتمانا بقيمة 14 مليار دولار من أجل ارساء الاستقرار بالقطاع المالي ببلدنا."
وفي روسيا التي تضررت بشدة بسبب الازمة والقلق الدولي بعد حرب قصيرة مع جورجيا قال وزير المالية اليكسي كودرين ان المستثمرين سحبوا 33 مليار دولار خلال شهري اغسطس اب وسبتمبر ايلول.
وأضاف أن الاسهم ستواصل الهبوط.
وقال مصدر انه سيتم تأميم بنك روسي اخر ليرتفع العدد الى أربعة بنوك.
وخفضت المجر توقعاتها للنمو في العام القادم بنحو نقطتين مئويتين فيما يظهر أن من المنتظر أن يعاني اقتصادها حتى اذا كان بامكانها كبح القلق بالسوق بشأن بنوكها ووضعها المالي.
وارتفعت الاسهم في أنحاء العالم مدعومة بمؤشرات مشجعة من شركات التكنولوجيا. وفي الساعة 1025 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى الاوروبية 1.2 بالمئة بينما انخفضت العقود الاجلة لمؤشرات الاسهم الامريكية الكبرى بما بين 2.7 و3.1 بالمئة.
وفي آسيا كافحت الحكومات لايجاد سبل لتعزيز بنوكها ومحاولة مواجهة التباطؤ الاقتصادي.
وفيما يعكس تنامي القلق بشأن اتساع نطاق أزمة الائتمان قالت وكالة كيودو للانباء ان لجنة من الحزب الديمقراطي الحر الحاكم باليابان تدرس برامج لاعادة رسملة البنوك الكبرى بأموال حكومية.
وفي كوريا الجنوبية تعهدت الحكومة بالتحرك لارساء الاستقرار بالاسواق.
وذكرت تقارير اعلامية أن خطوات من المقرر اعلانها يوم الاحد قد تشمل تمويل البنوك المحلية التي تواجه مصاعب في العثور على بنوك دولية مستعدة لاقراضها بالدولار.
واجتمع رئيس الوزراء الاسترالي مع مسؤولين كبار بالقطاع المالي قالوا ان الائتمان بدأ ينضب وان شركات صغيرة بدأت تنهار رغم تطمينات بأن الاقتصاد في وضع جيد.
وأعلنت سنغافورة وماليزيا أنهما ستضمنان جميع الودائع حتى ديسمبر كانون الاول عام 2010 بعد تحركات مماثلة في أنحاء العالم.
وتزايدت الشواهد على أن الركود ربما يكون حتميا حتى اذا تم تجنب انهيار مالي.
وقال محافظ بنك اليابان ماساكي شيراكاوا ان هناك عدم يقين متزايدا بشأن رؤية البنك بأن الاقتصاد سيعود الى النمو المتوسط.
وقال جاي كوادن عضو مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي ان الاحتمالات بشأن اقتصاد منطقة اليورو تدهورت خلال الاسبوع الماضي وسط أحدث مرحلة من الازمة المالية.
وزادت مؤشرات على ظهور مشاكل في الصين عدم اليقين بشأن المصدر الرئيسي للنمو في العالم.
وجمدت شركات صينية مدرجة خططا لجمع أموال تتجاوز قيمتها المليار دولار مع بدء تأثر الاقتصاد الصيني سريع النمو بأزمة الائتمان وانخفاض أسعار الاسهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض التضخم السنوي بالمغرب إلى 3.9 % في سبتمبر

انخفاض التضخم السنوي بالمغرب إلى 3.9 % في سبتمبر

Fri Oct 17, 2008 11:39am GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن معدل التضخم السنوي في المغرب انخفض إلى 3.9 في المئة في سبتمبر ايلول الماضي من 4.8 في المئة في أغسطس اب ومن 5.1 في المئة في يوليو تموز.
وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن أسعار الغذاء ارتفعت بنسبة 6.5 في المئة في سبتمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق بالمقارنة مع ارتفاعها 8.3 في المئة في أغسطس و9.1 في المئة في يوليو.
وتمثل أسعار الغذاء العنصر الرئيسي في مقياس التضخم المغربي.
وأضافت المندوبية أن أسعار المستهلكين سجلت ارتفاعا شهريا بنسبة 0.5 في المئة الشهر الماضي مع ارتفاع أسعار الغذاء 1.1 في المئة.
وفي يونيو حزيران قالت الحكومة انها تتوقع أن يتراوح التضخم السنوي بين 2.7 و2.9 في المئة ارتفاعا من التقدير المبدئي البالغ 2.0 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منطقة اليورو تسجل عجزاً تجارياً أكبر من المتوقع في أغسطس

منطقة اليورو تسجل عجزاً تجارياً أكبر من المتوقع في أغسطس

Fri Oct 17, 2008 11:37am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة أن العجز التجاري لمنطقة اليورو مع العالم الخارجي جاء أكبر بكثير من المتوقع في أغسطس اب مقارنة مع فائض في الفترة نفسها من العام الماضي في علامة أخرى على تباطؤ الاقتصاد.
وقالت هيئة الاحصاءات بالاتحاد الأوروبي إن العجز التجاري غير المعدل للدول الخمسة عشر التي تستخدم اليورو بلغ اجمالا 9.3 مليار يورو (12.5 مليار دولار) مقارنة مع عجز معدل بالزيادة في يوليو تموز بلغ ملياري يورو وفائض بلغ 1.5 مليار في اغسطس 2007.
وتوقع محللون في مسح أجرته رويترز بلوغ العجز في اغسطس ستة مليارات يورو.
ورغم أن تلك الارقام تخص فترة سبقت تفاقم الازمة المالية الا أنها تأتي ضمن سلسلة بيانات تشير إلى التباطؤ الاقتصادي بمنطقة اليورو.
ويعتقد كثير من المحللين أن المنطقة دخلت في ركود في الربع الثالث من العام الحالي.
وعلى أساس معدل وفق العوامل الموسمية تقلص العجز في اغسطس إلى 6.1 مليار يورو من 6.7 مليار في يوليو لكنه جاء أعلى منه في يونيو حزيران عندما بلغ 3.9 مليار يورو مع انخفض الصادرات والواردات 0.6 وواحد بالمئة على أساس شهري على الترتيب.
وزاد فائض البضائع تامة الصنع إلى 176.8 مليار يورو في الشهور السبعة الاولى من 2008 مقارنة مع 149.1 مليار في الفترة نفسها من 2007 مع تراجع اليورو أمام الدولار.
وتراجع اليورو إلى حوالي 1.35 دولار من أعلى مستوى له بلغ 1.6 دولار في يوليو تموز.
وانخفض الفائض التجاري لمنطقة اليورو مع الولايات المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري للمنطقة بعد بريطانيا إلى 29.8 مليار يورو من 37.3 مليار.
(الدولار يساوي 0.7424 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أسهم مصر" تقلص من خسائرها وتتطلع لمزيد من عون الأجانب

"أسهم مصر" تقلص من خسائرها وتتطلع لمزيد من عون الأجانب

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/10/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
نجاح الأسهم المصرية في تقليص جزء من خسائرها التي منيت بها منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الاول 2008 إثر انهيار البورصات على الصعيدين العربي والدولي، ولقيت السوق دعما من مشتريات غير معتادة من قبل المؤسسات، وتنتظر عودة مزيد من الاجانب الذين هجروا السوق بعد تدخل الحكومات الكبرى لدعم القطاع المصرفي .
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 2.19% بعد ان كسب 124.54 نقطة لينهي معاملات الاسبوع عند مستوى 5792.01 نقطة مقابل 5667.47 لدى إقفال تعاملات الأسبوع السابق.
ولون تباين واضح حركة السوق خلال الاسبوع، حيث تنقلت بين التراجع العنيف والصعود الملموس، وزين ختام التداولات تفاؤل بنشاط السوق مع بدء تعاملات الاسبوع الثالث من اكتوبر 2008 نتيجة لتجاه المؤسسات للشراء والذي ظهر خلال معظم جلسات الاسبوع، فضلا عن عودة جزئية للأجانب، واخيرا صدور قرارات من شأنها دعم السوق عبر تعديل قواعد القيد بالبورصة ليسمح للشركات بلعب دور صانع السوق على أسهم الخزينة الخاصة بها.
ولقي القرار ترحيبا من قبل خبراء اسواق المال، كما جاء على لسان محسن عادل المحلل الفني في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net حيث قال ان القرار متوقع والسوق بحاجة اليه لزيادة الدور المؤسسي داخل السوق وتنشيط آليات تناقل السيولة، وامتصاص السيولة الزائدة، فضلا عن ايجاد اتاحة مزيد من الفرص لتنشيط مؤشرات السوق من خلال اية تقلبات غير طيبة على المدى القصير.

"المؤسسات" اللاعب الرئيس ببورصة مصر:
وتقلدت مشتريات المؤسسات دور اللاعب الرئيسي ببورصة مصر خلال معظم جلسات الاسبوع، حيث تدخلت اكثر من مرة لإنقاذ مؤشر السوق من هبوط كبير، وسط تعاملات متقلبة.
فخلال جلسة الاحد تدخلت مشتريات الافراد وعدد من الأفراد البواسل لتعين السوق على ضغوط بيعية كثيفة من جانب العرب والاجانب مكنت المؤشر من تقليص خسائره من 9% الى 3%.
وغيرت البورصة المصرية دفتها نحو الارتفاع خلال جلستي منتصف الاسبوع - الاثنين والثلاثاء- وهو ما ارجعه المحلل المالي محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصرwww.egynews.net الى انتعاش الاسهم القيادية خاصة "اوراسكوم" مدعومة بارتفاع شهادات ايداعها الدولية ببورصة لندن وهو ما انعكس مردوده على السوق المصري.
وعادت مشتريات المؤسسات لدعم السوق مرة اخرى خلال تعاملات الاسبوع فضلا قيام "بنك مصر" و"البنك الاهلى" بزيادة محافظهم بحوالي 4 مليار جنيه كدفعة اولى بغرض طمئنة المتعاملين، فضلا عن التصريحات الرسمية عن ضخ مايحتاجه السوق فى اسهم انتقائية ذات اساس جيد.
واستأنفت السوق تراجعها الاربعاء اثر تحرك سريع لجني ارباح الجلستين السابقتين فضلا عن تراجع اسواق الاسهم على الصعيد العالمي .
وشهدت تداولات الخميس الدور الابرز لدعم المؤسسات لأسهم السوق، حيث أعانت بجانب مشتريات الأفراد - الذين استحوذوا على 38% من اجمالي التداولات- السوق على تقليص خسائرها من 4.18% الى 3.2%.
وأرجع محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر تراجع أسهم مصر الخميس الى موجة جديدة من الانهيار اجتاحت اسواق المال العالمية والخليجية مما القى بظلال سلبية على أداء المتعاملين بالسوق المحلية، فضلا عن اتجاه فريق من المتداولين لإغلاق مراكزهم المالية في نهاية تداولات الأسبوع تحسبا لمزيد من التقلبات في اسواق المال العالمية.

الأجانب يعودون للشراء:
وأشار التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال المصرية، إلى عودة المستثمرين للشراء حيث قاربت مبيعات الفئة الاكثر تأثيرا في سوق الاسهم المصرية مشترياتهم، إذ بلغت المبيعات مليارا و 360 مليون جنيه فيما بلغت الأسهم المشتراه مليارا و 343 مليون جنيه.
ومقارنة بأدائهم الاسبوع السابق، ارتفعت قيمة تداولات الاجانب عنها خلال الاسبوع الثاني من اكتوبر.
وتراجع اجمالي تداولات السوق خلال الاسبوع ليبلغ 2 مليار و460 مليون جنيه، بالتداول على 199 ألفا و204 سهم، عبر تنفيذ 113.342 صفقة بيع وشراء، مقارنة بنحو 3 مليارات و125 مليون جنيه، عبر التداول على 209 آلاف و931 سهما من خلال تنفيذ 98891 صفقة بيع وشراء.
وزاد المؤشر العام المؤشر العام للسوق 5.22 ليصل إلى 2026.39 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشر شركات الاكتتاب المغلق ليكسب 26.23 نقطة وصولا إلى 1613.56 نقطة، فيما خسر مؤشر شركات الاكتتاب العام 78.07 نقطة مسجلا 2373.51 نقطة.

"التجاري الدولي" و"الكابلات" في الصدارة:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً خلال تداولات الاسبوع، سجل سهم "البنك التجاري الدولي" أعلى قيمة تداول بلغت 297 مليونا و187 ألف جنيه بما يوازي 12% من إجمالى التعاملات، وحقق سهم "الكابلات الكهربائية" أعلى كمية تداول بلغت 27 مليون سهم بنسبة 13% من الإجمالي.
وحقق سهم "مصر بني سويف" أعلى ارتفاع فى السعر من بين الأسهم بنسبة 29% ليصل إلى 64 جنيها، فيما سجل سهم "القناة للتوكيلات" أكبر تراجع بين الاسهم بعد خسارته 26% من قيمته ليصل إلى 12 جنيها.
وشهد الاسبوع ارتفاع اسعار 40 سهما وتراجع 96 سهما من اجمالي 146 تم التداول عليها بينما استقرت اسعار 10 أسهم.وتأثرت سوق المال المصرية بموجة الهبوط التي اجتاحت البورصات العالمية، مما أدى إلى فقدان ما يقرب من 50% من قيمة مؤشراتها ونحو 500 مليار جنيه من قيمتة أسهمها السوقية منذ مايو/ ايار 2008.
(الدولار الامريكي يساوي 5.5 جنيه مصري)

2008/10/17

زعماء آسيان يناقشون الأزمة المالية الاسبوع القادم

زعماء آسيان يناقشون الأزمة المالية الاسبوع القادم

Fri Oct 17, 2008 11:34am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال الامين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) يوم الجمعة إن زعماء الرابطة سيجتمعون في بكين الاسبوع القادم لمناقشة اجراءات لمواجهة الازمة المالية العالمية.
وأضاف سورين بيتسوان أن قمة زعماء الرابطة التي تضم عشر دول ستعقد في الثالث والعشرين أو الرابع والعشرين من اكتوبر تشرين الاول وقد يشارك بها أيضا زعماء من الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية.
وقال للصحفيين في العاصمة الماليزية كوالالمبور "أود التأكيد على أن هذا ليس رد فعل ينطوي على ذعر. انها خطوة وقائية. ندرك أن الوضع حرج للغاية.
"مهما كانت قوتنا .. ومهما كان صمودنا أو سلامة وضعنا .. سنتأثر بطريقة أو بأخرى."
وتابع أن الاجتماع سيناقش سبل دعم عملات الدول الاعضاء من خلال تعزيز صندوق الطواريء القائم بالفعل.
وضمن أحدث الاجراءات الاسيوية لمواجهة الازمة المالية تعهدت سنغافورة وماليزيا يوم الخميس بضمان جميع الودائع المصرفية بالعملات المحلية والاجنبية وهو ما فعلته بعض الحكومات في أنحاء العالم أيضا لتعزيز الثقة في أنظمتها المصرفية.
وأعلنت الدولتان أنهما ستضمنان الودائع حتى ديسمبر كانون الاول عام 2010.
وتضم اسيان بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جروباما الفرنسية تشتري 35 % من أسهم شركة تونسية للتأمين

جروباما الفرنسية تشتري 35 % من أسهم شركة تونسية للتأمين

Fri Oct 17, 2008 11:09am GMT

تونس (رويترز) - قال مجمع جروباما الفرنسي للتأمين يوم الجمعة انه أتم الاستحواذ على 35 بالمئة من رأسمال الشركة التونسية للتأمين واعادة التأمين (ستار) بمبلغ 97 مليون دولار.
وقال جون ازيما المدير العام لجروباما "نحن فخورون باختيارنا كشركاء استراتيجيين ونأمل أن نساهم بصفة فعالة في تطوير شراكة ستار وقطاع التأمين بصفة عامة في تونس."
وتعتبر شركة ستار رائدة سوق التأمين التونسية وتحتل المرتبة الاولى في التأمين بنسبة 29 بالمئة من حصة سوق التأمين.
وحققت الشركة عام 2007 رقم معاملات قدر بنحو 1.2 مليار يورو وربحا صافيا بلغ 3.4 مليون يورو.
وقال جون فرانسو ليمو المدير المكلف بالشؤون الدولية لجروباما ان هذه الشراكة ستمكن المجموعة من المشاركة الفعالة في نمو السوق الذي يشهد بدوره تطورا سريعا وذلك من خلال توفير مختلف الخبرات.
وفي عام 2007 حققت جروباما تعاونية التأمين الاولى في فرنسا رقم معاملات يقدر بنحو 15 مليار يورو وربحا صافيا يصل الى 938 مليون يورو. ويعمل بالشركة أكثر من 37500 موظف عبر أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عائدات السياحة في تونس تنمو 9 % خلال تسعة أشهر

عائدات السياحة في تونس تنمو 9 % خلال تسعة أشهر

Fri Oct 17, 2008 10:59am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الجمعة أن عائدات صناعة السياحة بتونس ارتفعت في الاشهر التسعة الاولى من هذا العام بنسبة تسعة بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مؤكدة توقعات بانتعاشة قوية للقطاع.
وأشارت أرقام للديوان التونسي للسياحة إلى أن العائدات ارتفعت خلال هذه الفترة من العام إلى 2.5 مليار دينار (1.93 مليار دولار أمريكي).
وتأتي هذه الارقام لتؤكد توقعات الحكومة بتحقيق انتعاشة في قطاع السياحة ثاني مشغل لليد العاملة بعد القطاع الزراعي بنحو 360 ألف فرصة عمل.
وتوقع مسؤولون حكوميون أن ترتفع عائدات السياحة حتى نهاية العام الحالي بنسبة ثمانية بالمئة مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت ايراداته ثلاثة مليارات دينار.
وتغطي السياحة قرابة 75 بالمئة من العجز التجاري لتونس وهي المصدر الاول للعملة الاجنبية.
وتوافد على تونس 5.6 مليون سائح خلال هذه الفترة من العام بزيادة بنسبة ثلاثة بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
(الدولار يساوي 1.293 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقارير: السلطات المالية ببريطانيا تقول النظام المصرفي تجاوز الخطر

تقارير: السلطات المالية ببريطانيا تقول النظام المصرفي تجاوز الخطر

Fri Oct 17, 2008 10:40am GMT

لندن (رويترز) - نقلت صحف بريطانية يوم الجمعة عن رئيس سلطة الخدمات المالية وهي الهيئة المشرفة على النظام المالي في بريطانيا قوله ان النظام المالي العالمي تجاوز خطر الانهيار الشامل بعد تدخل الحكومات لكن لا تزال هناك عواقب اقتصادية.
وقال ادير تيرنر في تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز "على الرغم من أنه لا تزال هناك عواقب لما حدث سيتعرض لها الاقتصاد الكلي .. أعتقد اننا تجاوزنا نقطة الخطر التي بلغناها الأسبوع الماضي.. حيث كان من الممكن أن يحدث انهيار شامل ... للهيكل الأساسي للنظام المالي العالمي."
وأضاف في تصريح لصحيفة الجارديان أن العالم كان في طريقه الى ركود. لكنه قال انه لا توجد فرصة لتكرار الكساد الذي حدث بين عامي 1929 و1933. وقال "وعينا الدروس.. ونعلم كيف نمنع تكرار ذلك."
وقال تيرنر للصحف انه على السلطات الرقابية الانخراط الآن في نقاش جوهري بشأن كيفية تحديد الحد الأدنى لمتطلبات رأس مال البنوك ومراقبة السيولة لديها وهيكل الأجور وذلك في أعقاب عمليات انقاذ حكومية لمؤسسات في أوروبا وأمريكا.
وأضاف أن البنوك وشركات التأمين التي تخضع لاشراف سلطة الخدمات المالية سيتعين عليها دفع رسوم أعلى حتى تتمكن السلطة من تعزيز عملية الاشراف.
وقال لفاينانشال تايمز "بصراحة .. كنا نقوم بالاشراف بمقابل بخس" مضيفا أنه سيتعين على سلطة الخدمات المالية زيادة بعض الأجور عما كانت عليه في الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع سوق السيارات يجدد شائعات الاندماج بين الشركات الأمريكية الكبرى

تراجع سوق السيارات يجدد شائعات الاندماج بين الشركات الأمريكية الكبرى

Fri Oct 17, 2008 10:37am GMT

باريس (رويترز) - نفت شركة صناعة السيارات رينو يوم الجمعة أنها تجري محادثات لشراء العلامة التجارية جيب من كرايسلر فيما يحفز انخفاض قياسي في المبيعات والأزمة المالية تجدد الحديث عن عمليات اندماج جديدة بين شركات صناعة السيارات الأمريكية الكبرى الثلاث في جولة اندماجات عالمية جديدة.
وفي مسعى لتحقيق أكبر زيادة ممكنة في الايرادات النقدية في وقت تكافح فيه تراجعا في السوق المحلية بسبب ارتفاع اسعار البنزين والتباطؤ الاقتصادي يتوقع أن تطرح جنرال موتورز كورب وفورد وكرايسلر علامات تجارية بالولايات المتحدة والخارج للبيع أو تسعى الى تحالفات لخفض تكاليف الانتاج.
وقالت مصادر مطلعة على المحادثات ان شركة الاستثمار الخاص سيربيروس تجري محادثات لبيع كل أو بعض عمليات كرايسلر لرينو وجنرال موتورز فيما تدرس عددا من الاتفاقات قد تقسم ثالث أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات.
لكن متحدثة باسم رينو نفت ذلك.
وقالت المتحدثة فريدريك لو جريف "لا توجد محادثات. نركز على التعامل مع الوضع الحالي بالسوق."
وذكرت المصادر أن رينو عبرت عن اهتمامها بكرايسلر بما في ذلك احتمالات تراوحت من التحالف الى الاستحواذ على جيب التي تعتبر على نطاق واسع أعلى علامات كرايسلر التجارية قيمة.
وأي اتفاق مع رينو لشراء جيب سيعيد أشهر العلامات التجارية الرياضية على مستوى العالم الى شركة صناعة السيارات الفرنسية التي باعتها لكرايسلر الى جانب أمريكان موتورز في عام 1987.
وأفادت المصادر بأن محادثات سيربيروس مع جنرال موتورز تشمل أيضا احتمال قيام كرايسلر بشراء حصة جنرال موتورز المتبقية في شركة جي.ام.ايه.سي والبالغة 49 بالمئة. وفي هذا التصور ستقايض جنرال موتورز تلك الحصة بعمليات السيارات التابعة لكرايسلر.
كما ذكرت وسائل اعلام يابانية أن فورد تضع اللمسات النهائية على خطط لبيع أسهم في مازدا موتور كورب لحوالي 20 شركة يابانية بينها شركات تأمين. وتدرس الشركة الامريكية بيع جزء من حصتها في مازدا التي تبلغ 33.4 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كوريا الجنوبية تعد بتدابير لحماية أسواقها من الأزمة المالية

كوريا الجنوبية تعد بتدابير لحماية أسواقها من الأزمة المالية

Fri Oct 17, 2008 9:03am GMT

سول (رويترز) - تعهدت السلطات الكورية الجنوبية يوم الجمعة باتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار للاسواق المحلية التي عانت بشدة من الاثار السلبية للعاصفة المالية العالمية التي تنذر بخفض النمو الاقتصادي المتراجع بالفعل.
وقالت وسائل اعلام إن الاجراءات التي ستعلن يوم الاحد قد تشمل زيادة التمويل للبنوك المحلية التي تعاني في سبيل ايجاد بنوك دولية راغبة في اقراضها بالعملة الأمريكية لتجديد قروض كبيرة قديمة بالعملات الاجنبية.
وقال وزير المالية كانج مان سو بعد اجتماع استثنائي لكبار المسؤولين الماليين حول كيفية معالجة الاضطرابات التي دفعت الاسواق المحلية لادنى مستوياتها منذ عشر سنوا ان التدابير ستكون "وقائية وحاسمة وكافية."
ورغم أن احتياطيات النقد الاجنبي الكورية هي سادس أكبر احتياطيات على مستوى العالم اذ تبلغ نحو 240 مليار دولار فقد بدا أن كوريا الجنوبية عرضة بصفة خاصة للتأثيرات السلبية للازمة الائتمانية العالمية الحالية بسبب ارتفاع مستوى الدين الخارجي لبنوكها.
وكان الاقتصاد الكوري اقترب من الانهيار خلال الازمة المالية الاسيوية عامي 1997 و1998 وتعرضت البنوك لازمة شديدة أخرى عام 2002 بفعل فقاعة ائتمان استهلاكي أصبحت عبئا على الانفاق المحلي في الاجل الطويل.
ووسط معاملات متقلبة انتعشت العملة الكورية الوون من أكبر خسارة لها في 11 عاما يوم الخميس يدعمها ارتفاع الاسواق الأمريكية ليل الخميس.
وأنهى الوون - أسوأ العملات أداء في آسيا هذا العام - تعاملات يوم مرتفعا ثلاثة في المئة تقريبا إلى 1333.8-1335.2 وون مقابل الدولار. وكان قد انخفض يوم الخميس نحو عشرة في المئة.
لكن مؤشر البورصة المحلية انخفض 2.73 في المئة إلى 1180.67 نقطة ليسجل أدنى مستوى منذ أواخر أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وقد ساهمت المخاوف بسبب أزمة نقص التمويل الدولاري لدى البنوك وتزايد هروب رؤوس الاموال من كوريا الجنوبية وتفاقم العجز في ميزان المعاملات الجارية في تراجع الوون بمقدار الثلث تقريبا مقابل الدولار هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء بريطانيا: الأزمة "لحظة فارقة" للاقتصاد العالمي

رئيس وزراء بريطانيا: الأزمة "لحظة فارقة" للاقتصاد العالمي

Fri Oct 17, 2008 8:53am GMT

واشنطن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في مقال نشر بصحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة إن الازمة المالية تمثل لحظة فارقة بالنسبة للاقتصاد العالمي وانه لابد من ايجاد حلول عالمية لانهائها.
واستشهد براون بتأسيس نظام اقتصادي جديد واقامة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكيان تجاري عالمي في نهاية الحرب العالمية الثانية كنماذج للعمل المطلوب الآن للقضاء على الازمة الراهنة.
وكتب براون يقول "اليوم يتطلب الامر هذه الرؤية الشمولية العالمية ذاتها لحل الازمات والتحديات في عصر مختلف."
وأضاف "هذه لحظة فارقة للاقتصاد العالمي."
وتابع أن المؤسسات المالية التي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية عفا عليها الزمن و"يجب اعادة بنائها من جديد في عصر جديد تماما توجد فيه منافسة عالمية وليست وطنية واقتصادات مفتوحة وليست مغلقة. ان التدفقات المالية الدولية تبلغ من الضخامة حجما يتيح لها أن تغرق حكومات بمفردها."
وقال إن على زعماء العالم أن يعالجوا الاسباب الجذرية للازمة "ولذلك فالمرحلة التالية هي اعادة بناء نظامنا المالي الدولي الذي أصابه شرخ."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سولفاي تشتري شركة مصرية لكربونات الصوديوم

سولفاي تشتري شركة مصرية لكربونات الصوديوم

Fri Oct 17, 2008 7:19am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت شركة سولفاي البلجيكية للادوية والكيماويات واللدائن يوم الجمعة انها اشترت شركة الاسكندرية لكربونات الصوديوم التابعة للحكومة المصرية.
وقالت الشركة انها قدمت أفضل عرض للشركة بالموافقة على دفع 100 مليون يورو (135 مليون دولار) للشركة التي تنتج مادة أساسية تدخل في صناعة الزجاج.
وقالت كريستين توهان من وحدة الاعمال الاستراتيجية بالشركة البلجيكية ان الشركة بهذه الصفقة مكانة ممتازة لنفسها في السوق المصرية النشطة.
(الدولار يساوي 0.7421 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود النفط الأمريكي أكثر من 4% بفعل انتعاش وول ستريت

صعود النفط الأمريكي أكثر من 4% بفعل انتعاش وول ستريت

Fri Oct 17, 2008 6:40am GMT

سنغافورة (رويترز) - قفزت اسعار النفط أكثر من ثلاثة دولارات يوم الجمعة منتعشة من أدنى مستوى لها في 13 شهرا دون 70 دولارا بفعل انتعاشة متأخرة في وول ستريت وتزايد التنبؤات بخفض لانتاج منظمة اوبك.
وشهدت أسواق الاسهم الامريكية -وهي المقياس الرئيسي في سوق النفط لصحة الاقتصاد العالمي- انتعاشة متأخرة يوم الخميس اذ أقبل المستثمرون على تصيد أسهم بأسعار رخيصة قبل يوم من حلول أجل استحقاق العقود الخيارية.
وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 4.68 في المئة بينما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز-500 بنسبة 4.24 في المئة.
وبحلول الساعة 0519 بتوقيت جرينتش في التعاملات الالكترونية بلغ سعر عقود الخام الامريكي الخفيف لتسليم نوفمبر تشرين الثاني 72.97 دولار للبرميل مرتفعا 3.12 دولار. وكان عقد الخام هبط 4.69 دولار الى 69.85 دولار عند التسوية يوم الخميس قبل اغلاق التعامل في وول ستريت.
وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 2.46 دولار الى 70.30 دولار.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس انها قدمت موعد اجتماع طاريء لمناقشة تأثير الركود العالمي على أسواق النفط الى 24 من أكتوبر تشرين الاول بدلا من 18 من نوفمبر تشرين الثاني.
وتتصاعد الضغوط داخل المنظمة التي تضم 13 عضوا لخفض الامدادات مع تراجع أسعار النفط أكثر من 50 في المئة من ذروة 147.27 دولار التي سجلتها في يوليو تموز وذلك في أعقاب التباطوء الاقتصادي العالمي الذي من المتوقع أن ينال من الطلب.
وقال بيان صادر عن الامانة العامة للمنظمة في فيينا انها قررت اثر مشاورات مع الوزراء تقديم موعد الاجتماع الى يوم الجمعة القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الأسهم اليابانية 2.8% في طوكيو

صعود الأسهم اليابانية 2.8% في طوكيو

Fri Oct 17, 2008 6:33am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية 2.8 في المئة في نهاية التعاملات يوم الجمعة بعد يوم من تكبده أكبر خسارة له منذ انهيار أسواق الاسهم عام 1987 لكن المخاوف بشأن الاقتصاد حدت من مكاسب أسهم شركات التصدير مثل شركة كانون.
وتحول المستثمرون بشدة الى استراتيجيات دفاعية في مواجهة التشاؤم الاقتصادي المتنامي على المستوى العالمي.
وارتفعت أسهم شركة ان.تي.تي دوكومو للاتصالات بفضل رفع تصنيفها.
كما ارتفعت أسهم شركات الادوية.
وزاد مؤشر نيكي الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في اليابان 235.37 نقطة عند الاغلاق الى 693.8.82 نقطة بعد ارتفاعه أكثر من ثلاثة في المئة خلال التداول.
ويوم الخميس هوى المؤشر أكثر من 11 في المئة أي أكثر من ألف نقطة مسجلا أكبر خسارة له في يوم واحد منذ انهيار أسواق الاسهم عام 1987 .
وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 3.4 في المئة الى 894.29 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كوريا الجنوبية تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث الأزمة المالية

كوريا الجنوبية تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث الأزمة المالية
Fri Oct 17, 2008 5:45am GMT

سول (رويترز) - عقد كبار مسؤولي المالية في كوريا الجنوبية مباحثات طارئة يوم الجمعة لمناقشة سبل تعزيز الثقة في بنوك البلاد في حين أظهرت بيانات علامات جديدة على تباطؤ النمو في رابع أكبر اقتصاد في اسيا.
وقد انتعشت العملة المحلية الوون من أكبر خسارة لها في يوم واحد منذ 11 عاما التي تكبدتها يوم الخميس وكانت الاسهم مستقرة في اعقاب تقلب اسواق البلاد اذ يخشى المستثمرون ان تصبح كوريا ضحية للعاصفة المالية التي أطلقتها وول ستريت.
ومن المقرر ان يدلي وزير المالية كانج مان سو بافادة لاجهزة الاعلام الساعة 0430 بتوقيت جرينتش عن نتائج اجتماعه مع حاكم البنك المركزي ورئيس الهيئة التنظيمية لاسواق المال ومسؤولين كبار اخرين.
وقالت وكالة انباء يونهاب ان المسؤولين يدرسون هل ستقدم الحكومة ضمانا للقروض القائمة والجديدة للبنوك التجارية للبلاد التي تعاني من نقص التمويل الدولاري.
وبحلول الظهر انتعشت العملة المحلية الوون لكنها كانت دون اعلى مستويات الجلسة بعد ان تكبدت اكبر خسارة لها في يوم واحد يوم الخميس. وفشل المؤشر الرئيسي لسوق الاسهم في سول في الحفاظ على مكاسبه المبكرة.
وارتفع الوون 2.5 في المئة عن يوم الخميس الى 1339.4 مقابل الدولار الساعة 0330 بتوقيت جرينتش بعد ان قفز خمسة في المئة اوائل التعامل بينما كان مؤشر كوسبي القياسي في بورصة سول منخفضا 0.5 في المئة عند 1207.60 نقطة.
وقد ساهمت المخاوف بسبب ازمة نقص التمويل الدولاري لدى البنوك وتزايد هروب رؤوس الاموال من كوريا الجنوبية وتفاقم العجز في ميزان المعاملات الجارية في تراجع الوون بمقدار الثلث تقريبا مقابل الدولار هذا العام ليصبح أسوأ العملات أداء في اسيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الدولار أمام الين واليورو في آسيا

صعود الدولار أمام الين واليورو في آسيا

Fri Oct 17, 2008 4:14am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع الدولار مقابل اليورو وسلة العملة بعد تعاملات متقلبة يوم الجمعة اذ لايزال المستثمرون قلقين بشان الكساد العالمي على الرغم من انتعاشة حادة للاسهم الامريكية وأقبلوا على شراء أكثر عملة سيولة في العالم.
وفي وقت سابق من يوم الجمعة تراجع الدولار مقابل اليورو والين من جراء مبيعات من حسابات مضاربين على الاجل القصير لكن المخاوف الا تساعد الجهود العالمية لانقاذ البنوك المتعثرة على تفادي كساد عالمي ادت الى استعادة الدولار بعض خسائره.
ومن ناحية اخرى تراجع الين مقابل عملات مثل اليورو والدولار الاسترالي مع انتعاش اسهم طوكيو في اعقاب قفزة حادة للاسهم في وول ستريت يوم الخميس.
ونزل اليورو 0.1 في المئة عن مستواه اواخر التعامل في نيويورك الى 1.3445 دولار بعد ان صعد ما يصل الى 0.5 في المئة في وقت سابق من يوم الجمعة.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.1 في المئة الى 82.363 بعد ان هوى نحو 0.2 في المئة في وقت سابق. وكان مؤشر الدولار سجل ذروة 83.191 منذ اسبوع وهو اعلى مستوى له منذ يونيو حزيران عام 2007 .
وكان اليورو مستقرا مقابل العملة اليابانية اذ بلغ سعره 136.62 ين بعد ان تحرك في نطاق بين 136.27 ين و137.42 ين.
© Thomson Reuters 2008

ضعف في الناتج الصناعي الأمريكي يشير إلى ركود

ضعف في الناتج الصناعي الأمريكي يشير إلى ركود

Thu Oct 16, 2008 8:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - سجل الناتج الصناعي الامريكي في سبتمبر أيلول أكبر تراجع له منذ عام 1974 في حين هوي مؤشر للنشاط الصناعي الاقليمي هذا الشهر وأظهرت أسواق العمل علامات ضعف مما يشير الى انزلاق الاقتصاد في ركود.
ويوضح مسلسل التقارير القاتمة يوم الخميس أنه حتى اذا نجحت اجراءات حكومية غير مسبوقة لتحقيق استقرار المؤسسات المالية في اعادة الاقراض فإن أضرارا خطيرة قد لحقت بالاقتصاد الحقيقي جراء شهور من الاضطرابات.
وقال سال جوتيري خبير الاقتصاد لدى بي.ام.أو كابيتال ماركتس في تورونتو "تشير البيانات الى أن الاقتصاد الامريكي غارق في الركود والامور تزداد سوءا بدلا من أن تتحسن."
وفي غضون ذلك استقرت أسعار المستهلكين الشهر الماضي مع تراجع أسعار الطاقة مما قد يمنح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) مجالا لخفض أسعار الفائدة بدرجة أكبر مقدما بذلك الدعم لاقتصاد قد يواجه تراجعا طويلا.
وفرضت البيانات ضغوطا على أسواق الاسهم بعد يوم من أسوأ جلسة لها منذ الانهيار الذي شهدته عام 1987. وارتفعت أسعار سندات الحكومة الامريكية مع بحث المستثمرين عن ملاذ امن.
وقال مجلس الاحتياطي ان انتاج المصانع الامريكية تراجع 2.8 في المئة الشهر الماضي وهو أداء أسوأ بكثير من توقعات المحللين. وتراجع انتاج المعدات التجارية سبعة بالمئة في مؤشر على تراجع انفاق الشركات مع تفاقم أزمة الائتمان.
وقال المجلس ان الاعصارين جوستاف وايك فضلا عن اضراب بشركة بوينج لصناعة الطائرات "قلصوا بشكل خطير" الانتاج. لكن محللين قالوا انه حتى مع أخذ هذه المصانع في الحسبان فان هناك تراجعا لا لبس فيه.
وقال جون سيلفيا كبير الاقتصاديين لدى واكوفيا في مذكرة الى زبائن "على مدى الاشهر الثلاثة الاخيرة تراجع الانتاج 5.8 في المئة وهو ما ينسجم مع ركود."
وفي مؤشر اخر لتأثير أزمة الائتمان على الاقتصاد عموما أظهر مسح للقطاع الخاص تراجع ثقة شركات بناء المنازل الى مستوى قياسي منخفض في أكتوبر تشرين الاول.
وأشار مسح آخر لنشاط المصانع في منطقة وسط الساحل الشرقي الامريكي الى تباطوء حاد في الاقتصاد. وقال بنك فيلادلفيا الاحتياطي الاتحادي ان مؤشره لنشاط الشركات بلغ أدنى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول 1990.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقع تأثر القطاع المصرفي الإسلامي بالأزمة العالمية

توقع تأثر القطاع المصرفي الإسلامي بالأزمة العالمية

Fri Oct 17, 2008 8:38pm GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال بنك الاستثمار الاسلامي الاوروبي يوم الجمعة ان نمو القطاع المصرفي الإسلامي الوليد في أوروبا سيتباطأ في وقت يخفض جمود أسواق الائتمان حجم الطلب على الصكوك ويضر تراجع أسعار العقارات بالقطاع.
واضاف البنك الذي يتخذ من لندن مقرا أن التباطؤ الاقتصادي العالمي سيؤثر أيضا على القطاع وهو ما يعزز وجهة نظر متنامية بأن التمويل الاسلامي ربما يكون أكثر عرضة لمخاطر التباطؤ العالمي مما كان يعتقد من قبل رغم قيوده الصارمة على الإقراض.
غير أن جون ويجويلين الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الاسلامي الاوروبي قال ان البنوك الاسلامية ستنجو من بعض العواقب التي أصابت البنوك التقليدية نظرا لكونها غير معرضة لمخاطر الرهون العقارية عالية المخاطر.
وأضاف في تصريح لرويترز عبر الهاتف "لن تختلف المؤسسات المالية الاسلامية عن المؤسسات المالية ... لانها تعمل في أسواق النقد وأسواق النقد قد تأثرت .. إسلامية وتقليدية.. بأزمة السيولة.
"أحد المجالات التي تأثرت بوضوح هو سوق الصكوك (السندات الاسلامية) بسبب أزمة الائتمان وضعف الطلب في سوق الصكوك على تلك المنتجات."
وأضاف أن تركز مخاطر القطاع المصرفي الاسلامي على فئات محدودة من الأصول لاسيما العقارات يعني أنه لن يفلت دون أضرار من الأزمة العالمية.
ويقول بعض خبراء القطاع المصرفي الاسلامي ان صرامة قواعد الإقراض ساعد على تجنب هياكل الاقراض المعقدة وغير الواضحة التي أضرت بشدة بالنظام المصرفي التقليدي.
وقال ويجويلين ان اضطرابات أسواق المال تتيح فرصا أمام صناعة البنوك الاسلامية.
وقال ان من المتوقع أن تقود بريطانيا وفرنسا وألمانيا الطلب على المنتجات الاسلامية في أوروبا نظرا لحجم السكان المسلمين لديها. واضاف أن حوالي 20 في المئة من سكان أوروبا بما فيها تركيا مسلمون.
وتملك عدة بنوك أوروبية كبرى من بينها دويتشه بنك واتش.اس.بي.سي أعمالا مصرفية اسلامية.
وقال ويجويلين ان بنك الاستثمار الاسلامي الاوروبي مهتم بالتوسع من خلال عمليات استحواذ وان كان لم يحدد أي شركاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع وول ستريت تحت وطأة مخاوف الركود

تراجع وول ستريت تحت وطأة مخاوف الركود

Fri Oct 17, 2008 8:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الأسهم الامريكية يوم الجمعة بتأثير ضعف القطاعين الصناعي والمالي إثر صدور بيانات قاتمة عن ثقة المستهلك ونشاط البناء لكن مؤشر داو جونز قطع موجة خسائر استمرت لثلاثة أسابيع متتالية محققا أفضل مكاسبه الاسبوعية في خمس سنوات ونصف.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 127.04 نقطة أي ما يعادل 1.41 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8852.22 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 5.88 نقطة أو 0.62 في المئة مسجلا 940.55 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 6.42 نقطة أو 0.37 في المئة الى 1711.29 نقطة.
وعلى مدار الاسبوع ارتفع مؤشر داو جونز 4.75 في المئة بينما زاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 4.6 بالمئة في أفضل أسبوع له منذ فبراير شباط. وتقدم ناسداك 4.1 في المئة وهو أفضل أسبوع له منذ أوائل أغسطس اب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة دولارين

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة دولارين

Fri Oct 17, 2008 7:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة دولارين يوم الجمعة وسط توقعات أن تقرر منظمة أوبك خفض الانتاج عندما يعقد الوزراء اجتماعا الأسبوع القادم.
وساهم انتعاش أسواق الاسهم أيضا في دعم عقود الخام التي تثقل كاهلها مخاوف من أن ينال ركود اقتصادي من الطلب المتباطيء بالفعل على النفط.
ويأتي انتعاش عقود الخام في معاملات يوم الجمعة إثر تراجعها أكثر من ستة بالمئة يوم الخميس عندما أظهرت بيانات حكومية أمريكية ارتفاعا حادا في مخزونات النفط الخام والبنزين الاسبوع الماضي فيما يعكس تراجع الطلب.
وارتفع الخام تسليم نوفمبر تشرين الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) دولارين أي ما يعادل 2.86 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 71.85 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الجمعة 69.84 دولار وأعلى سعر 74.30 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيانات ضعيفة للاقتصاد الأمريكي قبيل اجتماع مع أوروبا

بيانات ضعيفة للاقتصاد الأمريكي قبيل اجتماع مع أوروبا

Fri Oct 17, 2008 6:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت ثقة المستهلكين الامريكيين وأنشطة بناء المساكن الجديدة وذلك في مؤشر جديد على تفاقم الازمة المالية العالمية قبل اجتماع بين الرئيس الامريكي جورج بوش وزعماء أوروبيين.
وقال بوش ان تدخل الحكومات لوقف الازمة بحاجة الى وقت كي يحقق الهدف منه في حين تجاهلت وول ستريت دعوات من المستثمر الملياردير وارين بافيت بأن الوقت مناسب لشراء الاسهم الامريكية.
وقال بوش انه سيواصل "المشاروات عن كثب" مع اوروبا خلال اجتماع يوم السبت مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وجوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية.
واضاف في كلمة أمام غرفة التجارة الامريكية "يتخذ شركاؤنا الاوروبيون خطوات جريئة. يظهرون للعالم اننا عازمون على التغلب على هذا التحدي معا. وهم يتمتعون بدعم كامل من الولايات المتحدة."
لكنه لم يتطرق بشكل محدد الى دعوات من جانب زعماء أوروبيين هذا الاسبوع لاصلاح النظام المالي العالمي المعتمد منذ عام 1944 وقالت المتحدثة باسم البيت البيض دانا بيرينو ان تركيز الولايات المتحدة ينصب الان على الازمة الحالية.
وقالت للصحفيين "اعتقد أن أهم ما يمكننا عمله هو التأكد من وقف النزيف هناك قبل أن ننتقل الى المشروع التالي."
لكن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون قال انهم سيناقشون "اصلاحات ملحة للنظام المالي العالمي".
وقال ان المؤسسات المالية لما بعد الحرب العالمية الثانية عفا عليها الزمن.
وكتب في صحيفة واشنطن بوست يقول "يجب اعادة بنائها من أجل عصر جديد كلية توجد فيه منافسة عالمية وليست وطنية واقتصادات منفتحة وليست منغلقة."
وأظهر مسح يوم الجمعة أن ثقة المستهلك الامريكي عانت في أكتوبر تشرين الاول أشد تراجع شهري لها على الاطلاق وذلك في وقت ترسل أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم موجات من الصدمات عبر الاقتصاد.
وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان مؤشرها للثقة تراجع الى 57.5 في أكتوبر من 70.3 في سبتمبر أيلول.
وجاء ذلك عقب تقرير حكومي أمريكي أظهر تراجع بدء مشروعات البناء الجديدة الى أدنى وتيرة منذ يناير كانون الثاني 1991.
وكتب الملياردير بافيت أغنى رجل في العالم في صحيفة نيويورك تايمز يقول انه يشتري أسهما أمريكية لحسابه الخاص وقال ان من المرجح أن ترتفع السوق قبل تغير الثقة في الاقتصاد.
وستقرر ايسلندا في غضون اسبوع ما اذا كانت ستقترض من صندوق النقد الدولي. واقتربت ايسلندا من الافلاس بعدما تسببت أزمة الائتمان في انهيار بنوك لديها.
وقالت متحدثة باسم الرئاسة الاوكرانية "سيجتمع الرئيس فيكتور يوشينكو مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي المستعد لمنح اوكرانيا ائتمانا بقيمة 14 مليار دولار من أجل ارساء الاستقرار بالقطاع المالي ببلدنا."
وفي روسيا التي تضررت بشدة بسبب الازمة والقلق الدولي بعد حرب قصيرة مع جورجيا قال وزير المالية اليكسي كودرين ان المستثمرين سحبوا 33 مليار دولار خلال شهري اغسطس اب وسبتمبر ايلول.
وأضاف أن الاسهم ستواصل الهبوط.
وقال مصدر انه سيتم تأميم بنك روسي اخر ليرتفع العدد الى أربعة بنوك.
وخفضت المجر توقعاتها للنمو في العام القادم بنحو نقطتين مئويتين فيما يظهر أن من المنتظر أن يعاني اقتصادها حتى اذا كان بامكانها كبح القلق بالسوق بشأن بنوكها ووضعها المالي.
وفي اسيا كافحت الحكومات لايجاد سبل لتعزيز بنوكها ومحاولة مواجهة التباطؤ الاقتصادي.
وفيما يعكس تنامي القلق بشأن اتساع نطاق أزمة الائتمان قالت وكالة كيودو للانباء ان لجنة من الحزب الديمقراطي الحر الحاكم باليابان تدرس برامج لاعادة رسملة البنوك الكبرى بأموال حكومية.
وفي كوريا الجنوبية تعهدت الحكومة بالتحرك لارساء الاستقرار بالاسواق.
وذكرت تقارير اعلامية أن خطوات من المقرر اعلانها يوم الاحد قد تشمل تمويل البنوك المحلية التي تواجه مصاعب في العثور على بنوك دولية مستعدة لاقراضها بالدولار.
واجتمع رئيس الوزراء الاسترالي مع مسؤولين كبار بالقطاع المالي قالوا ان الائتمان بدأ ينضب وان شركات صغيرة بدأت تنهار رغم تطمينات بأن الاقتصاد في وضع جيد.
وأعلنت سنغافورة وماليزيا أنهما ستضمنان جميع الودائع حتى ديسمبر كانون الاول عام 2010 بعد تحركات مماثلة في أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business