السبت، ١٨ أكتوبر ٢٠٠٨

احسبها صح .. تعيشها صح


مصر تؤكد على دعم البورصة .. والمؤسسات تتجه للاستثمار طويل الأجل

مصر تؤكد على دعم البورصة .. والمؤسسات تتجه للاستثمار طويل الأجل


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/10/2008

أكد الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار المصري السبت مساندة الحكومة لسوق الأوراق المالية لما تقوم به من نشاط حيوي في مجال الاستثمار وتنمية المشروعات، وممثلوا المؤسسات العامة والخاصة المقيدة بالسوق يرون في تدني أسعار الأسهم فرصا كبيرة للاستثمار متوسط وطويل الأجل.
وشدد وزير الاستثمارعلى أهمية الدور التوعوي للمؤسسات في حماية السوق من أية انتكاسات سريعة عبر توعية المتعاملين فى سوق الأوراق المالية وتدعيم ثقافتهم المالية بأساليب التعامل وحقوقهم والتزاماتهم.
جاء ذلك خلال اجتماع محيي الدين مع مجلس إدارة هيئة سوق المال ومجلس إدارة البورصة بحضور عدد من ممثلى المؤسسات العاملة فى البورصة وعدد من الشركات الأكثر تأثيرا في حركة مؤشر السوق، وذلك في إطار سلسلة الاجتماعات التي عقدتها وزارة الاستثمار مع المؤسسات المالية غير المصرفية لبحث تداعيات الأزمة المالية العالمية والإجراءات الجارى تنفيذها من قبل الحكومة لتفادى آثارها وانعكاساتها علي الاقتصاد الوطني.
ومن أبرز القرارات الرامية لدعم سوق الأسهم المصرية- وفقا للمصدر- تعديل الهيئة العامة لسوق المال قواعد القيد بالبورصة بما يسمح للشركات المقيدة بأداء دور
صانع السوق علي أسهم الخزينة الخاصة بها.
ولفت محيي الدين إلى أن هناك مسعى جدي للتعامل مع المشاكل التي يواجهها سوق المال جراء الأزمة المالية العالمية والتعرف بدقة على التداعيات التى خلفتها تلك الأزمة على أسواق المال عامة ومنها السوق المصرى، فضلا عن وضع إجراءات من شأنها استكمال منظومة إصلاح القطاع المالى فى إطار المرحلة الثانية منه والممتدة من عام 2009 وحتى عام 2012.
وفي سياق متصل، أكد الدكتور أحمد سعد رئيس هيئة سوق المال أن الهيئة تتابع لحظيا أداء السوق لوضع التدابير واتخاذ الخطوات المستقبلية الرامية لحماية المستثمرين، فضلا عن مراجعة الهياكل التنظيمية للشركات المتعاملة فى السوق، ومراجعة الملاءة المالية لها، بالإضافة إلى تدعيم أساليب التداول بأشكال جديدة، ونشر المعلومات الخاصة بالأوراق المالية.
وفي المقابل،أعرب ممثلو المؤسسات العاملة فى سوق المال المصرية وأهم الشركات المقيدة عن اتجاههم للاستثمار المتوسط والطويل الاجل بالبورصة لاقتناص فرص ربحية مؤكدة مع انخفاض أسعار الاسهم لمستويات مغرية، وأضافوا أن مؤسساتهم رصدت فعليا مبالغ لدخول السوق كمشترين طويلي.
وأكد المستثمرون على أهمية دور الاستثمار المؤسسي في دعم السوق وتعافيها عن كبوتها، خاصة في ظل ما تتمتع به الشركات من مركز مالية قوية وهو ما لا يوجد معه مبرر لما يحدث في سوق الاسهم.
وطالب المشاركون فى الاجتماع بتخفيض التمويل المطلوب للأنشطة الإنتاجية والتصدير، خاصة فى ظل انخفاض أسعار السلع العالمية والتوقعات بشأن انخفاض معدل التضخم، محذرين من الآثار السيئة لارتفاع تكلفة التمويل على نمو المشروعات وإتاحة فرص عمل جديدة.
وتزامن الاجتماع مع قرار الحكومة المصرية باعفاء
الأسمنت من رسم الصادر بعد أيام من انتهاء حظر تصدير السلعة الاستراتيجية، وهو ما انسحب على منتجات الحديد والصلب، وسط مخاوف من تباطؤ النشاط الاقتصادى العالمي.
(أ ش أ)

الأسهم السعودية تبدأ أسبوعها بهبوط حاد

الأسهم السعودية تبدأ أسبوعها بهبوط حاد


سي. إن. إن. العربية
19/10/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - بدأت الأسهم في أكبر بورصة عربية أسبوعها على تراجع لأكثر من خمسة في المائة السبت، بعد أن عوضت جزءاً كبيراً من خسائرها الأسبوع الماضي.
ووسط بيوع هدفت إلى جني أرباح ارتفاعات الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أنهى مؤشر بورصة الرياض الرئيسي تداولات السبت متراجعاً بنحو 5.23 في المائة إلى مستوى 6503 نقاط، في جلسة اتسمت بالتذبذب الشديد.
وحققت السوق تعاملات وصلت قيمتها نحو 6.7 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 267.7 مليون سهم، تراجعت معها أسعار أسهم 102 شركة، في حين ارتفعت أسعار أسهم 15 شركة أخرى.
ومع التراجع الجديد، أظهرت بيانات السوق المالية السعودية أن الأسهم فقدت نحو 41 في المائة من قيمتها منذ بداية العام الجاري.
وقال تقرير متخصص إن التطمينات الحكومية ساهمت في تحسن معنويات المتعاملين، خلال الأسبوع الماضي، ما دفع السوق السعودية إلى تحقيق مكاسب قياسية، ارتفع معها مؤشر السوق بنحو 17 في المائة خلال الأسبوع.
وتوقع التقرير "أن تواصل السوق السعودية في الأيام المقبلة تفاعلها مع أداء الأسواق العالمية بانتظار أخبار جديدة تدعم ثقة المتعاملين في السوق."
وأضاف التقرير الذي أعدته مجموعة "بخيت" الاستثمارية السعودية أن "معدل أرباح البنوك السعودية أظهر تراجعا بنسبة 14 في المائة للربع الثالث 2008 مقارنةً بالربع الثاني."
وعزا التقرير التراجع إلى "المخصصات الائتمانية التي حددتها بعض البنوك لمواجهة أي انخفاض محتمل في محافظها الاستثمارية، والتأثر بالتراجع الحاد الذي طرأ على إيرادات العمليات في مجال الوساطة في السوق السعودية، بالإضافة للقيود المفروضة عليها بعدم التوسع في الإقراض."
وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي خفضت الأسبوع الماضي نسبة الاحتياطي الإلزامي على ودائع البنوك من 13 في المائة إلى 10 في المائة، مما يدعم السيولة في الاقتصاد ويخفف قيود الإقراض على البنوك لتجابه الطلب على الائتمان.

جازبروم الروسية تتوقع 30 مليار دولار أرباحاً صافية في 2008

جازبروم الروسية تتوقع 30 مليار دولار أرباحاً صافية في 2008

Sat Oct 18, 2008 7:48pm GMT

موسكو (رويترز) - قالت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا يوم السبت انها تتوقع أرباحا صافية قدرها 30 مليار دولار هذا العام.
وسجلت جازبروم العام الماضي أرباحا بلغت 29.70 مليار دولار.
وقال اليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لجازبروم ان من المتوقع ان تبلغ الإيرادات هذا العام 100 مليار دولار.
وأضاف قائلا "أرقامنا كالأرقام الفلكية."
وجاءت تلك التقديرات في نص مكتوب لمقابلة لميلر مع محطة تلفزيون فيستي الاخبارية حول مشاركة جازبروم في مؤتمر تقني في الاسكا ارسل بالبريد الالكتروني الى الصحفيين. ولم تذع التقديرات.
وفي رده على سؤال عن مستقبل جازبروم وسط أزمة الائتمان العالمية قال ميلر ان أسعار النفط سترتفع في الأجل المتوسط مشيرا الى توقعات لمحللين.
وكان ميلر قد تكهن في يونيو حزيران بأن أسعار النفط قد تصل الى 250 دولارا للبرميل في 2009 .
وقال في نص المقابلة "اننا نعمل في بيئة أسعار مواتية جدا جدا لجازبروم. عهد النفط والغاز الرخيصين ولى. حتى على الرغم من الازمة المالية فان اسعار النفط والغاز ستبقى مرتفعة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون يحذر من "الأسواق الحرة المطلقة العنان"

براون يحذر من "الأسواق الحرة المطلقة العنان"

Sat Oct 18, 2008 6:42pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية أثارت تساؤلات بشأن العلاقة بين الحكومات والاسواق.
وكتب براون في صحيفة ديلي تلجراف يقول "أنا معجب بقدرة الأسواق على إطلاق روح المبادرة والنشاط لدى الناس ولذلك فان هذه الحكومة الجديدة لحزب العمال تؤيد قطاع الأعمال والأسواق وستظل دائما."
وأضاف قائلا "لكنني أعرف أيضا اننا لا نعيش بالأسواق وحدها. انني أُدرك منذ وقت طويل ان الأسواق تعتمد على القيم التي تعني انه لا يمكنها ان تطور نفسها. قيم مهمة مثل معاملة الناس بنزاهة والتصرف بروح المسؤولية والتعاون من اجل فائدة الجميع."
وفاز براون باشادات دولية وتعززت شعبيته بعد تراجعها بين الناخبين عندما ضخ مليارات الجنيهات من أموال دافعي الضرائب في النظام المصرفي البريطاني في محاولة للحد من آثار الأزمة المالية.
كما دعا الى إصلاح شامل للقواعد المنظمة للنظام المالي العالمي للحد من الاقدام المبالغ فيه على المخاطر الذي يعتقد انه ساهم في أزمة الائتمان.
وكتب براون يقول "أول أزمة مالية في عصر العولمة كشفت الآن عن ضعف "الأسواق الحرة المطلقة العنان."
وأضاف "وما يحدث في أنحاء العالم يثير تساؤلات جوهرية عن عصر العولمة الجديد بشأن العلاقات الصحيحة بين الاسواق والحكومات."
ومن المرجح ان تلقى تعليقات براون تحديا من حزب المحافظين المعارض الذي يقول ان الحكومة قد تستخدم الازمة لزيادة سيطرة الدولة على الشركات الخاصة.
وأنهى ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين هدنة مع الحكومة بشأن الازمة يوم الجمعة قائلا انها أظهرت ان سجل براون الاقتصادي فاشل.
وخفف سياسيو المعارضة انتقاداتهم للحكومة في الاسابيع القليلة الماضية مع اعتقادهم انها تحتاج لدعم جهودها في ظروف أزمة قومية.
وساعدت هذه الهدنة في إعطاء براون دفعة في استطلاعات الرأي حيث قلص حزب العمال تقدم حزب المحافظين المعارض بمقدار النصف الى حوالي عشر نقاط. ويتعين على براون ان يدعو الى إجراء انتخابات عامة بحلول منتصف 2010 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتوقع أن يهبط سعر النفط إلي 60 دولاراً للبرميل

مصر تتوقع أن يهبط سعر النفط إلي 60 دولاراً للبرميل

Sat Oct 18, 2008 4:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير البترول المصري سامح فهمي يوم السبت انه يتوقع ان تهبط أسعار النفط الي 60 دولارا للبرميل في الأجل المتوسط بسبب الأزمة المالية العالمية.
وأغلق الخام الامريكي على حوالي 72 دولارا للبرميل يوم الجمعة في حين سجل خام القياس الاوروبي مزيج برنت حوالي 70 دولارا.
وقال فهمي لرويترز "الازمة المالية الدولية ستؤدي الى انخفاض سعر النفط الي 60 دولارا للبرميل في الاجل المتوسط."
واضاف ان الحكومة المصرية لن تخفض الان الدعم الذي تدفعه للوقود المباع داخل مصر. ومصر منتج متوسط الحجم للنفط والغاز ومصدر للطاقة.
وتنفق الحكومة المصرية أكثر من 50 مليار جنيه مصري (8.9 مليار دولار) سنويا على دعم البنزين والغاز وأنواع الوقود الأخرى. وفاتورة الدعم مسؤولة عن جزء كبير من العجز في ميزانية الدولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح كيبكو الكويتية تقفز 45 % في الربع الثالث

أرباح كيبكو الكويتية تقفز 45 % في الربع الثالث

Sat Oct 18, 2008 3:29pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) ان أرباحها الصافية في الربع الثالث من العام قفزت بنسبة 45.22 في المئة بعد ان باعت وحدتها المصرفية الرئيسية حصة في حين خففت عملياتها الأساسية من حدة آثار الازمة المالية العالمية.
وكيبكو هي أكبر شركة استثمارية كويتية من حيث القيمة السوقية وتملك حصصا في 50 شركة ولها عمليات في 21 دولة.
وقالت في بيان يوم السبت ان أرباحها في الربع الثالث من العام زادت الى 25.05 مليون دينار (93.23 مليون دولار) أو 22.46 فلس للسهم مقارنة مع 17.25 مليون دينار أو 15.41 فلس للسهم في الربع الثالث من 2007 .
واستبعد من الارباح عائد بيع حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (الوطنية) مقابل 3.72 مليار دولار العام الماضي.
وقال فيصل العيار الرئيس التنفيذي لكيبكو في بيان دون ان يذكر تفاصيل انه على الرغم من الاضطرابات في الاسواق المالية العالمية فان الشركات الاساسية في المجموعة واصلت تقديم نوع الاداء المتوقع منها.
واضاف ان حيازات كيبكو ..التي تشمل وحداتها الاساسية بنوكا للتجزئة مثل بنك برقان الكويتي وشركات لادارة الاصول وبنوكا استثمارية فضلا عن شركات للاعلام.. متنوعة بدرجة مكنتها من مقاومة الاضطرابات الحالية في الاسواق العالمية.
لكن روب هيبكنز المتحدث باسم كيبكو امتنع عن التعقيب بشان هل ما زالت الشركة متمسكة بتوقعاتها لارباح صافية هذا العام في نطاق بين 105 ملايين الى 110 ملايين دينار.
وزادت الايرادات في الربع الثالث بنسبة 44.29 في المئة الى 120.21 مليون دينار فيما بلغت قيمة الموجودات 5.3 مليار دينار مقارنة مع 4.83 مليار دينار في نهاية يونيو حزيران.
وصعدت أسهم كيبكو 12.50 في المئة هذا العام متفوقة على اداء المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية الذي هبط حوالي 8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم في سلطنة عمان يرتفع الى 13.7 % في أغسطس

التضخم في سلطنة عمان يرتفع الى 13.7 % في أغسطس

Sat Oct 18, 2008 2:14pm GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات يوم السبت ان معدل التضخم السنوي في سلطنة عمان ارتفع الي 13.67 في المئة في اغسطس اب من 13.35 في المئة في الشهر السابق بفعل زيادات في اسعار السلع الغذائية وايجارات المساكن.
وقالت وزارة الاقتصاد الوطني في تقرير شهري في موقعها على الانترنت ان مؤشر اسعار المستهلك في عمان ارتفع الى 127.2 نقطة في الحادي والثلاثين من اغسطس بالمقارنة مع 111.9 نقطة قبل عام.
وقفزت اسعار الاغذية والمشروبات والتبغ التي تشكل حوالي ثلث المؤشر 23.5 في المئة فيما زادت الايجارات التي تشكل 15 في المئة من المؤشر بنسبة 19.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المصرف المركزي الكويتي يقول أنه إتخذ اجراءات سريعة لدعم السيولة

المصرف المركزي الكويتي يقول أنه إتخذ اجراءات سريعة لدعم السيولة

Sat Oct 18, 2008 2:08pm GMT

الكويت (رويترز) - قال المصرف المركزي الكويتي يوم السبت انه اتخذ اجراءات سريعة دعمت السيولة في القطاع المصرفي لحماية البنوك المحلية من اثار الازمة المالية العالمية.
وأبلغ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ المصرف المركزي الصحفيين ان تحسين الثقة في القطاع المصرفي يأتي في مقدمة أولويات المصرف المركزي رغم انه سيواصل مساعيه لخفض التضخم الذي قفز الي مستويات قياسية.
واضاف ان المصرف المركزي تدخل في السوق منذ الخامس والعشرين من سبتمبر ايلول لزيادة السيولة بما في ذلك تغيير نسبة القروض الي الودائع الي 85 في المئة من 80 في المئة وهو ما أفرج عن حوالي 1.2 مليار دينار (4.47 مليار دولار) في قروض محتملة.
وخفض البنك المركزي ايضا سعر الخصم القياسي بمقدار 125 نقطة أساس الي 4.5 في المئة. وقال الشيخ سالم ان مستويات اسعار الفائدة الان "مناسبة".
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تلغي رسم الصادر على صادرات الأسمنت ومنتجات الحديد والصلب

مصر تلغي رسم الصادر على صادرات الأسمنت ومنتجات الحديد والصلب

Sat Oct 18, 2008 1:58pm GMT
القاهرة (رويترز) - قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية (أ.ش.أ) يوم السبت ان الحكومة المصرية ألغت رسم الصادر على صادرات الاسمنت ومنتجات الحديد والصلب.
واضافت ان القرار الذي أصدره وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد يأتي استجابة لاحتمالات تباطؤ اقتصادي عالمي وهو ما قد يؤثر على الصادرات المصرية.
ويبلغ رسم الصادر على صادرات الاسمنت 85 جنيها مصريا (15.20 دولار) للطن و180 جنيها للطن على صادرات قضبان الصلب.
(الدولار يساوي 5.591 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح سابك في الربع الثالث تنخفض 2.3% مجارية التوقعات

أرباح سابك في الربع الثالث تنخفض 2.3% مجارية التوقعات

Sat Oct 18, 2008 1:42pm GMT
الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر شركة للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية ان ارباحها انخفضت بنسبة 2.3 في المئة في الربع الثالث من العام متماشية مع التوقعات.
واضافت الشركة في بيان نشر في موقع البورصة السعودية على الانترنت يوم السبت انها سجلت أرباحا بلغت 7.24 مليار ريال (1.93 مليار دولار) في الاشهر الثلاثة حتى الثلاثين من سبتمبر ايلول بانخفاض 2.3 في المئة عن الفترة نفسها من 2007 .
وهذه هي المرة الاولى التي تسجل سابك تراجعا في الارباح الفصلية على اساس سنوي منذ الربع الثاني من 2006 .
ووفقا لمسح اجرته رويترز الشهر الماضي تراوحت توقعات محللين لارباح سابك للربع الثالث من العام من 6.64 مليار الي 7.27 مليار ريال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة تابعة لدبي العالمية تعتزم شراء حصة في حوض لبناء السفن في الصين

شركة تابعة لدبي العالمية تعتزم شراء حصة في حوض لبناء السفن في الصين

Sat Oct 18, 2008 1:36pm GMT

دبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة دبي العالمية في تعليقات نشرت يوم السبت ان شركة تابعة لدبي العالمية تعتزم شراء حصة قدرها 60 في المئة في حوض جاف لبناء السفن في الصين مقابل 55 مليون دولار مع توسعها في الخارج لتنويع مصادر ايراداتها.
وأبلغ سلطان بن سليم صحيفة (اميريتس بيزنس) انه يريد ان تقلل شركة الاحواض الجافة العالمية-دبي اعتمادها على الامارة العربية الخليجية في الارباح بالاستثمار في حيازات في الخارج. وذكر ان الحوض الجاف الصيني هو توب نيتش.
وقال سليم ان الازمة المالية العالمية لم تؤثر على انشطة الشركة او خططها الاستثمارية وانها تتفاوض لشراء شركات في الهند وتايلاند وفيتنام.
واضاف قائلا "أعتقد ان هذه الازمة توجد المزيد من الفرص للاستثمارات... لدينا تمويل كاف لجميع مشاريعنا الحالية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح إتصالات الإماراتية ترتفع 19 في المئة وتتفق مع التوقعات

أرباح إتصالات الإماراتية ترتفع 19 في المئة وتتفق مع التوقعات

Sat Oct 18, 2008 8:43am GMT

ابوظبي (رويترز) - حققت شركة اتصالات الاماراتية زيادة بنسبة 19 في المئة في صافي ارباح الربع الثالث لتصل الى 2.10 مليار درهم (571.7 مليون دولار) بما يتفق مع توقعات المحللين.
وقالت شركة الاتصالات في بيان انها حققت 7.30 مليار درهم في الشهور التسعة المنتهية في 30 سبتمبر ايلول.
وتراوحت توقعات المحللين للربح الفصلي بين 1.90 مليار درهم و2.42 مليار درهم في مسح لصافي الارباح اجرته رويترز في سبتمبر ايلول. وكان متوسط التوقعات للارباح 2.14 مليار درهم.
وقالت الشركة ان عدد مشتركي الهاتف المحمول في الامارات ارتفع الى 7.05 مليون مشترك بزيادة 11 في المئة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business