الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

الأزمة العالمية لم تضعف عزيمة المستثمرين في مشروع أبي رقراق بالرباط

الأزمة العالمية لم تضعف عزيمة المستثمرين في مشروع أبي رقراق بالرباط

Tue Oct 28, 2008 8:43pm GMT

الرباط (رويترز) - قال مسؤول مغربي ان مشروعا ضخما لتطوير ضاحية في العاصمة الرباط على ضفتي نهر أبي رقراق لا يزال يستقطب اهتمام عدد من المستثمرين العالميين بالرغم من الازمة المالية العالمية.
واضاف لمغاري الصاقل مدير "وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق" في ندوة صحافية يوم الثلاثاء حول ما تردد عن خلافات بين الوكالة وهي هيئة عامة ومستثمرين عرب "المستثمرون في المشروع لا يزالون متمسكين به والمشروع يمشي بالوتيرة المتوقعة."
وقال ان شركتي (سما دبي) و/المعبر/ ومقرهما دولة الامارات العربية "كانتا دائما حاضرتين في المشروع ولم يطرح في أي وقت مشكل معهما."
ومضى قائلا "لم يرد في أي وقت من الاوقات أن تتخل الشركتان عن المشروع."
ويعتبر المشروع الذي يشتمل على ست مراحل جزءا من مشروع سياحي وعقاري ضخم لتطوير منطقة نهر أبي رقراق وشاطيء الرباط المطل على المحيط الاطلسي. وتبلغ القيمة الاجمالي للمشروع 5 مليارات دولار.
ومن المتوقع أن تنتهي المرحلتان الاوليان بحلول 2010.
وقال لمغاري "لا يجب ربط مصير مشروع بورقراق بمستثمرين متواجدين في المشروع من أجل كسب المال... مرحبا بهم اذا أرادو الاشتغال في بلدنا ولكن اذا ذهبوا لن تتوقف أشغالنا."
واضاف قائلا "مشروع بورقراق له نجاح كبير عند جميع المسثمرين في العالم .. السعودية الكويت الاردن أوروبا الغربية الولايات المتحدة تريد الاستثمار في المغرب.. ولقد تلقينا العديد من الطلبات في هذا المجال."
ومضى قائلا "الاشغال تسير بالوتيرة المرسومة لها."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة أبوظبي تتوقع 40-60 طرحاً عاماً أولياً خلال عامين

بورصة أبوظبي تتوقع 40-60 طرحاً عاماً أولياً خلال عامين

Tue Oct 28, 2008 9:20pm GMT

لندن (رويترز) - تشهد أسواق الطروح العامة الدولية جمودا في أنحاء العالم لكن سوق أبوظبي للاوراق المالية تتوقع ان تطرح 40 الى 60 شركة اسهما للاكتتاب العام في البورصة خلال العام الى العامين القادمين.
وحتى 23 اكتوبر تشرين الاول توجد 65 شركة مسجلة في بورصة ابوظبي بقيمة سوقية مجمعة تبلغ 361.5 مليار درهم (98.4 مليار دولار).
ويتوقع توم هيلي الرئيس التنفيذي للبورصة أن يتضاعف عدد الشركات المسجلة في غضون عام أو عامين بسبب النمو الاقتصادي ونتيجة لقواعد جديدة لتسجيل ستسمح للشركات بادراج 30 بالمئة كحد أدنى من أسهمها انخفاضا من 55 بالمئة.
وبموجب القواعد المنظمة الحالية يتعين على الشركات الخاصة في الامارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي بيع 55 في المئة من أسهم الشركة في طرح عام أولي كما يجب على المساهمين المؤسسين الاحتفاظ باسهمهم لمدة عامين بعد الطرح.
وتراجع هيئة الاوراق المالية والسلع في أبوظبي قانون الشركات للسماح لها ببيع حصة أصغر من رأسمال الاسهم لتشجيعها على الادراج بالبورصة.
وأبلغ هيلي منتدى ابوظبي للاستثمار أنه يتوقع استئناف عمليات الطرح العام الاولي بمجرد هدوء الاسواق.
وقال "بعد استقرار الاسواق .. سيجد الناس باقي العالم في ركود. وستبدو الامارات العربية المتحدة أكثر جاذبية."
ويتوقع هيلي أن يواصل اقتصاد أبوظبي النمو بنسبة ستة الى ثمانية بالمئة سنويا وقال انه سيبدو أقوى بعد أن تصل أزمة الائتمان الى منتهاها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسعار النفط تغلق مرتفعة حاذية حذو أسواق الأسهم

أسعار النفط تغلق مرتفعة حاذية حذو أسواق الأسهم

Tue Oct 28, 2008 9:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت اسعار النفط للعقود الاجلة يوم الثلاثاء حاذية حذو أسواق الاسهم الاوروبية والاسيوية والامريكية ووسط علامات على التزام اعضاء اوبك بتنفيذ تخفيضات في الامدادات اتفقت عليها المنظمة يوم الجمعة.
وقال مسؤولون في أوبك انهم سيبحثون امكانية احداث تخفيضات أخرى اذا لم تنتعش أسواق النفط.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر كانون الاول جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 1.64 دولار الي 64.86 دولار للبرميل.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.05 دولار ليغلق على 62.46 دولار للبرميل.
وقال احد المتعاملين "أعتقد أن النفط يرتفع على نحو يساير الاتجاه في أسواق الاسهم ونظرا لاحتمال أن تقرر أوبك تخفيضات أكبر في الانتاج. أما ان كان هذا سيؤثر على الاسواق فأمر يتوقف على من الذي سيقدم على الخفض وبأي كمية."
ولم يكن لاعلان أوبك الاسبوع الماضي أنها ستخفض الانتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا أثر كبير في الحد من هبوط أسعار النفط حتى الان.
وقال أعلى مسؤول نفطي ليبي يوم الثلاثاء ان أوبك قد تحتاج الى خفض الانتاج مرة أخرى وقال الامين العام للمنطمة انها قد تعقد اجتماعا اخر قبل محادثاتها المقبلة المقررة في ديسمبر كانون الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منتدى مصدري الغاز يؤجل قمة مزمعة في موسكو

منتدى مصدري الغاز يؤجل قمة مزمعة في موسكو

Tue Oct 28, 2008 6:56pm GMT

موسكو (رويترز) - قال مسؤول بوزارة الطاقة الروسية يوم الثلاثاء ان منتدى الدول المصدرة للغاز ارجأ قمة كان من المقرر عقدها في موسكو في منتصف نوفمبر تشرين الثاني بعد اسبوع من اتفاق اعضائه الثلاثة الكبار ..روسيا وايران وقطر.. على تشكيل منظمة على غرار اوبك.
واضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان قمة لوزراء الطاقة في اعضاء المنتدى الذي يضم 12 دولة تأجلت الي أجل غير مسمى. وكان من المنتظر ان تعقد في موسكو في 17 و18 نوفمبر.
ولم يذكر المسؤول سببا للتأجيل.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر لم تذكر اسمه قوله ان القرار اتخذ بعد ان فشل اعضاء المنتدى في الاتفاق على ميثاق جديد كان من المنتظر الموافقة عليه في موسكو للمساعدة في تحويله من ناد غير رسمي الى حد بعيد الى منظمة أكثر رسمية.
وحذرت اوروبا والولايات المتحدة من انشاء مثل هذا التجمع لمصدري الغاز قائلتين انه قد يشكل خطرا على امن الطاقة العالمية ويوجد مجالا للتلاعب بالاسعار.
واتفقت روسيا وايران وقطر الاسبوع الماضي على تشكيل ناد دائم لمناقشة التطورات الرئيسية في اسواق الغاز.
وقالت ايران ان المنظمة الجديدة ستكون على غرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك).
وتحتل روسيا وايران وقطر المرتبة الاولى والثانية والثالثة على الترتيب من حيث حجم احتياطيات الغاز الطبيعي وتملك مجتمعة أكثر من نصف اجمالي الاحتياطيات العالمية.
ويضم المنتدى ايضا الجزائر واندونيسيا وليبيا ونيجيريا ودولة الامارات العربية ومصر وفنزويلا وترينيداد وتوباجو وماليزيا. والنرويج لها صفة مراقب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب تزيد عن 10 في المئة

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب تزيد عن 10 في المئة

Tue Oct 28, 2008 8:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصلت الاسهم الامريكية صعودها الحاد يوم الثلاثاء لتغلق على مكاسب تزيد عن 10 في المئة مع انتشار المستثمرين في السوق لشراء الاسهم التي هبطت بحدة مؤخرا في حين تزايدت الامال في وول ستريت بان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيخفض اسعار الفائدة.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 35 ر889 نقطة أي بنسبة 10.88 في المئة الي 9065.12 نقطة فيما سجل مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا قفزة بلغت 91.57 نقطة أو 10.79 في المئة ليغلق على 49 ر940 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 143.57 نقطة أو 9.53 في المئة الي 1649.47 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض قيمة الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار بسبب انخفاض أسعار الأسهم

انخفاض قيمة الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار بسبب انخفاض أسعار الأسهم
يونهاب
28/10/2008

سيئول، 28 أكتوبر،(يونهاب) - قال المتعاملون في الأسواق المالية إن قيمة الوون الكوري مقابل الدولار تراجعت في يوم الثلاثاء حيث واصل المستثمرون الأجانب خفض استثماراتهم في أسواق الأسهم المحلية.
وبلغ سعر تداول العملة المحلية 1,470 وون مقابل الدولار الأمريكي في الساعة التاسعة و13 دقيقة صباحاً، ليفقد الوون بذلك 27.5 من قيمته مقارنة بسعر الإغلاق يوم الاثنين بعدما بلغ صسر صرفه 1,485 وون في بعض الأوقات.
وسجلت قيمة الوون الكوري مقابل الدولار أدنى رقم لها في يوم الاثنين منذ 10 سنوات، حيث يثير سعر الفائدة غير المتوقع الذي أعلنه البنك المركزي الكوري قلقاً من زيادة السيولة في السوق والضغوط على قيمة الوون.
وخفّض البنك المركزي الكوري سعر الفائدة بنسبة 0.75، أكبر معدل حتى الآن، ليبلغ سعر الفائدة 4.25% في يوم الاثنين في محاولة لمنع تأثير الأزمة المالية الدولية على الاقتصاد الحقيقي.
وانخفض مؤشر الأسهم الكورية الجنوبية بنسبة 3.54% ليبلغ 912,95 في الساعة التاسعة و13 دقيقة صباحا.
وتم إغلاق مؤشر الأسهم الأمريكية بأدنى مستوى في يوم الاثنين بسبب المخاوف الاقتصادية. وانخفض مؤشر داوجونز الأمريكي بنسبة 2.42% كما انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 2.97%.

الجزائر تنشيء لجنة لمراقبة آثار الأزمة المالية العالمية على اقتصادها

الجزائر تنشيء لجنة لمراقبة آثار الأزمة المالية العالمية على اقتصادها

Tue Oct 28, 2008 7:59pm GMT

الجزائر (رويترز) - قالت الحكومة الجزائرية يوم الثلاثاء انها انشأت لجنة لرصد الاضرار المحتملة التي قد تلحق باقتصادها نتيجة للازمة المالية العالمية.
والجزائر عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) وتعتمد على صادرات النفط والغاز في الحصول على معظم ايراداتها من النقد الاجنبي.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن وزير المالية كريم جودي قوله ان وزارته انشات اللجنة لدراسة كيفية مساعدة البلاد في التغلب على أي اثار للازمة المالية العالمية على ثالث أكبر اقتصاد في افريقيا.
وقال الوزير ان اللجنة ستراقب ما يحدث في الاسواق الدولية وستجري تقييمات وربما تقدم اقتراحات.
وقبل ثلاثة اسابيع قال جودي ان الجزائر محمية من الاضطرابات المالية في الخارج لانها قلصت بشدة دينها العام في السنوات القليلة الماضية وتعتمد بشكل متزايد على نفسها في تمويل التنمية.
وتشكل صادرات الجزائر من النفط والغاز أكثر من 95 في المئة من اجمالي مبيعاتها الى الخارج.
ووافق البرلمان الجزائري يوم الخميس على مشروع ميزانية لعام 2009 يتضمن زيادة بنسبة 6.3 في المئة في الانفاق الحكومي الي 5191 مليار دينار جزائري (79 ر82 مليار دولار).
وقال جودي ان اي أثر لتباطؤ في ايرادات الجزائر في السنوات القليلة القادمة سيجري تخفيفه عن طريق السحب من صندوق حكومي للاحتياطيات انشأته الدولة قبل عام للمساعدة في التعامل مع مشاكل محتملة في تمويل الميزانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الصينية ترتفع بنسبة 2.81 فى المائة عقب حدوث انتعاش كبير فى هونج كونج

الأسهم الصينية ترتفع بنسبة 2.81 فى المائة عقب حدوث انتعاش كبير فى هونج كونج
شينخوا
2008-10-28

بكين 28 اكتوبر 2008 (شينخوا) ارتفعت الاسهم الصينية بنسبة 2.81 فى المائة اليوم (الثلاثاء) عقب حدوث انتعاش كبير فى هونج كونج.
فقد ارتفع مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى بنسبة 2.81 فى المائة أو بمقدار 48.47 نقطة ليقفل عند 1771.82 نقطة. وارتفع مؤشر شنتشن بنسبة 2.73 فى المائة أو بمقدار 156.31 نقطة ليقفل عند 5891.12 نقطة.
وارتفعت قيمة التداول المجمع لتصل الى 56.57 مليار يوان (8.3 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 47.18 مليار يوان فى يوم التداول السابق. وارتفعت اسعار 673 اصدارا وانخفضت اسعار 139 اصدارا فى شانغهاى وارتفعت اسعار 593 اصدارا وانخفضت اسعار 92 اصدارا فى شنتشن.
وقد ارتفعت اسعار الاسهم فى هونج كونج بنسبة 11.3 فى المائة خلال جلسة بعد ظهر اليوم لتنتعش من اداء بائس فى اليوم السابق.

ساركوزي يدعو لزيادة التمويل الأوروبي المخصص للأزمات

ساركوزي يدعو لزيادة التمويل الأوروبي المخصص للأزمات

Tue Oct 28, 2008 7:38pm GMT

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء انه سيقترح أن يزيد الاتحاد الاوروبي تسهيلات تمويلية تتاح للدول الاعضاء في وقت الازمات الى 20 مليار يورو (25.02 مليار دولار) على الاقل من 12 مليار يورو.
وقال مسؤولون بالاتحاد ان ساركوزي كان يشير الى تسهيلات بموجب قانون للاتحاد الاوروبي يسمح حاليا للدول الاعضاء الذين لا يزالون خارج منطقة اليورو بالحصول على قروض متوسطة الاجل تصل اجمالا الى 12 مليار يورو.
وكان الرئيس الفرنسي يتحدث قبل اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بخصوص الازمة المالية العالمية. وقال الزعيمان ان هناك حاجة لمزيد من المساعدات للدول الصاعدة وقال براون ان المشكلات بدأت تظهر في شرق أوروبا.
وقال ساركوزي "سأقترح في السابع من نوفمبر أنه ينبغي للاتحاد الاوروبي نفسه .. والذي يملك 12 مليار (يورو) متاحة لدعم عدد محدد من مستويات السيولة وعدد محدد من البلدان .. أن يرفعها الى 20 مليار على الاقل لزيادة قدرتنا على الاستجابة للازمة."
ويهدف اجتماع ساركوزي وبراون الى محاولة التوصل لموقف مشترك قبل قمة لزعماء العالم في 15 نوفمبر تشرين الثاني بشأن اصلاح النظام المالي العالمي ردا على أزمة الائتمان.
ويجتمع زعماء الاتحاد الاوروبي في السابع من نوفمبر للتحضير للقمة.
وقال براون "أولويتنا الاولى في الوقت الحالي هي وقف امتداد العدوى الى دول اخرى بما في ذلك الدول في اوروبا الشرقية حيث تتكشف مشاكل وحيث يتعين اتخاذ اجراءات اخرى."
"هذه لحظة فارقة فيما يتعلق بكيف يمكن للدول العمل معا."
والقروض المتوسطة الاجل التي يتيحها الاتحاد الاوروبي مخصصة للدول التي " تعاني أو مهددة بشكل خطير بمصاعب في ميزان المعاملات الجارية أو تحركات رأس المال" بحسب قاعدة تنظيمية للاتحاد الاوروبي.
واتفقت المجر ..التي انضمت الى الاتحاد في 2004 لكن لا يزال أمامها طريق طويل قبل تبني اليورو .. مع صندوق النقد الدولي على حزمة مساعدات مالية لمساعدتها في تحقيق استقرار عملتها المضطربة وقطاعها المصرفي.
وتضررت المجر بشدة من الازمة المالية العالمية لان اقتصادها هو أحد اشد الاقتصادات هشاشة في أوروبا بسبب العجز الكبير في الميزانية وفي ميزان المعاملات الجارية واعتمادها الكبير على التمويل الخارجي.
وحث البنك الدولي بلغاريا على اعداد خطة طواريء في حالة تضرر اقتصادها بشدة من الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تقفز بفعل مشتريات من متصيدي الصفقات

الأسهم الأمريكية تقفز بفعل مشتريات من متصيدي الصفقات

Tue Oct 28, 2008 7:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - وسعت الاسهم الامريكية مكاسبها يوم الثلاثاء دافعة مؤشر داو جونز الصناعي للصعود بأكثر من 5 في المئة مع انتشار المستثمرين في السوق بحثا عن صفقات مربحة في الاسهم التي هبطت اسعارها بشدة مؤخرا.
وبحلول الساعة 1845 بتوقيت جرينتش كان داو جونز مرتفعا 5.70 في المئة عند 86480.40 نقطة. وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 5.42 في المئة الى 894.94 نقطة بينما صعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 4.53 في المئة الى 1574.05 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ملك السعودية يحضر القمة العالمية بشان الأزمة المالية

ملك السعودية يحضر القمة العالمية بشان الأزمة المالية

Tue Oct 28, 2008 6:24pm GMT

الرياض (رويترز) - قال وزير الخارجية الامير سعود الفيصل يوم الثلاثاء ان العاهل السعودي الملك عبد الله سيحضر قمة عالمية في واشنطن الشهر القادم لمناقشة اجراءات لمعالجة الازمة المالية العالمية.
وقال الامير سعود في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان الملك عبد الله "رد بالايجاب" على دعوة ارسلت اليه لدراسة الازمة المالية وسبل اعادة الثقة الي الاقتصاد العالمي.
وسيستضيف الرئيس الامريكي جورج بوش قمة الدول الصناعية بشان الازمة المالية في واشنطن في 15 نوفمبر تشرين الثاني.
وقال شتاينماير انه يرحب بحضور الملك عبد الله القمة مضيفا ان الازمة لا يمكن مكافحتها الا على صعيد دولي.
واضاف ان هناك حاجة الي اطار عمل أوسع من مجموعة الثماني لايجاد السبل اللازمة لانهاء الاضطرابات في الاسواق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط لن يوقف إقبال الصناديق الخليجية على الاستثمار

تراجع النفط لن يوقف إقبال الصناديق الخليجية على الاستثمار

Tue Oct 28, 2008 6:12pm GMT

روما (رويترز) - قال محمد ستوده الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار اصدار كابيتال الذي مقره دبي ان من غير المرجح أن يحد انخفاض أسعار النفط من القوة الاستثمارية لصناديق الثروة السيادية الخليجية ما لم تنخفض الاسعار دون المستوى اللازم لاحداث توازن في الميزانيات الحكومية.
واضاف ستوده أن بعض دول الخليج العربية يمكنها احداث تحقيق التوازن في ميزانيتها حتى اذا انخفض سعر النفط الي 50 دولارا للبرميل وهو ما يعني أنه سيظل لدى الصناديق سيولة نقدية اذا واصلت الاسعار التذبذب حول 65 دولارا للبرميل.
وانخفضت أسعار النفط حوالي 60 بالمئة عن مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز وسط اضطرابات اقتصادية عالمية أضعفت الطلب واثارت مخاوف من ركود عالمي.
وقال ستوده لرويترز على هامش مؤتمر خليجي ايطالي في روما "لا يزال هناك الكثير الذي يمكن استثماره.. ربما ليس قدرا هائلا مثلما كان في السابق لكنه لا يزال موجودا وقادرا على الاستمرار.
"ستظل (الصناديق السيادية) احد اللاعبين على المدى البعيد."
ويقدم اصدار خدمات استشارية ومالية ويعتبر صناديق الثروة السيادية من بين مستثمريه. وتملك المجموعة أيضا ذراعا لادارة الاصول تركز على الاستثمار في البنية التحتية والعقارات والمرافق والمجموعات المالية.
وتزايد نشاط صناديق الثروة السيادية ..وهي هيئات استثمارية مملوكة للحكومات ولا تكشف سوى القليل عن انشطتها.. في شراء أصول غربية على مدى الاثني عشر شهرا الماضية مدعومة دائما بايرادات هائلة من أسعار النفط وتجارته.
وقال ستوده ان الصناديق ستواصل دعم مشروعات التنمية في بلدانها والاستثمار في أماكن أخرى كما فعلت في السابق مضيفا أن الصناديق أصبحت أكثر ظهورا فيما يرجع الى حد كبير الى ان الاستثمار من مصادر أخرى نضب بسبب أزمة الائتمان.
وتابع قائلا "لا أتوقع أي تحول كبير في الاستراتيجية من جانبهم. الواقع هو أن العالم الخارجي تغير.
"هم يتصدرون عناوين وسائل الاعلام لان الاستثمار من مناطق أخرى مثل أوروبا توقف. لكن بالنسبة لهم الوضع لم يتغير. لديهم أموال يمكنهم استثمارهم."
من ديبا بابينجتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك الخليج الكويتي يدرس زيادة رأسماله بعد خسائر

بنك الخليج الكويتي يدرس زيادة رأسماله بعد خسائر

Tue Oct 28, 2008 5:40pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الخليج الكويتي يوم الثلاثاء انه يدرس زيادة رأسماله وانه مستعد لدراسة اندماج محتمل لتعزيز نشاطه بعد ان تدخل مصرف الكويت المركزي لانقاذه من خسائر ناتجة عن التعاملات في المشتقات.
وامتنع قتيبة الغانم رئيس مجلس الادارة الجديد للبنك في تصريحات للصحفيين عن تحديد حجم ما خسره البنك في التعاملات في المشتقات لكنه أضاف أن البنك اوقف تلك التعاملات.
وقال الغانم (61 عاما) ان البنك يعتزم مواصلة أعماله كالمعتاد وان لديه سيولة أكثر مما يحتاجه لتغطية جميع العملاء دون ضمانات البنك المركزي.
واضاف أن بنك الخليج الذي يقتصر نشاطه على الكويت ربما يزيد رأسماله أو يسعى للحصول على دعم من كبار مساهميه.
وقد يدرس البنك عملية اندماج أيضا.
وأضاف الغانم أنه مستعد لدراسة كل عرض وكل احتمال يمكن أن يعزز النظام المصرفي الكويتي مشيرا الى أنه لا توجد محادثات حاليا.
وردا على سؤال بشأن احتمال الاندماج مع بنك الكويت الوطني قال الغانم انه اذا كان بنك الكويت الوطني يرغب في الاندماج مع بنك الخليج فهذه أنباء طيبة بالنسبة له وانه لن يرفض ذلك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بعد 5 جلسات من الخسائر

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بعد 5 جلسات من الخسائر

Tue Oct 28, 2008 5:08pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مرتدة عن 5 جلسات متتالية من الخسائر بفعل قفزة كبيرة لاسهم شركة فولكسفاجن لصناعة السيارات لكن خسائر في اسهم البنوك قلصت مكاسب السوق في اواخر التعاملات.
وقفزت اسهم فولكسفاجن 73.3 في المئة لتضاف الى مكاسبها في الجلسة السابقة التي بلغت 146 في المئة مع استمرار المستثمرين في الاقبال على شرائها بعد انباء في مطلع الاسبوع عن ان بورشه اشترت الكثير من اسهم فولكسفاجن المتداولة في البورصة.
واصبحت فولكسفاجن لفترة وجيزة يوم الثلاثاء أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 17.54 نقطة أو 2.15 في المئة الي 833.58 نقطة متعافيا من جزء صغير من خسائره منذ بداية الشهر الحالي التي اثارتها ازمة الائتمان والمخاوف من ركود عالمي والتي بلغت 23 في المئة.
وفي اسواق الاسهم الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى مرتفعا 1.92 في المئة فيما صعد مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 1.55 في المئة. وفي فرانكفورت أغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى على قفزة بلغت 11.28 في المئة.
وقلصت خسائر في اسهم البنوك بريق مكاسب يوروفرست. وتراجعت اسهم بنك سوسيته جنرال لليوم الثاني على التوالي ليغلق منخفضا 12.3 في المئة.
وجاءت اسهم شركات النفط بين الرابحين الاخرى مع صعود سهم توتال 6.2 في المئة وسهم رويال داتش شل 4.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك عجمان يركز على السوق الإماراتي وسط الاضطرابات العالمية

بنك عجمان يركز على السوق الإماراتي وسط الاضطرابات العالمية

Tue Oct 28, 2008 4:54pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك عجمان يوم الثلاثاء انه قد يحد من خططه للتوسع الخارجي للتركيز على الامارات العربية المتحدة في ضوء الازمة المالية العالمية لكنه يعتقد أن البنوك الاسلامية يمكن أن تستفيد من الاضطرابات في الاسواق.
وقال يوسف خلف الرئيس التنفيذي للبنك لرويترز في مقابلة بالهاتف "نحتاج الى توخي أقصى درجات الحذر في هذه المرحلة بشأن ما اذا كنا سندرس استثمار أي شيء خارج سوق الامارات العربية المتحدة.
"في السابق كانت لدينا بعض المخصصات للاستثمارات في الخارج. أعتقد أننا سنقصرها على الارجح في هذه المرحلة على السوق المحلي ونتريث لنرى كيف ستطور الامور."
وادرج بنك عجمان سابع أكبر البنوك الاسلامية في الامارات في سوق دبي المالي في يونيو حزيران وقال في ذلك الحين انه يعتزم تعزيز وضعه في الامارات ثم التطلع الى التوسع مستقبلا في باقي منطقة الخليج والدول الاسلامية.
وتسببت أزمة الائتمان منذ ذلك الحين في اضطرابات بالاسواق الدولية كما قلصت السيولة بالامارات رابع أكبر مصدري النفط في العالم مما دفع الحكومة لعرض تمويلات اضافية على البنوك وضمان الودائع.
وقال خلف "عندما يتعلق الامر بالاستراتيجية ... بتخصيص أصولنا ... بأوضاع السيولة وتصورات ادارة المخاطر.. سيتم مراجعة كل هذا لان هناك الان بوضوح حاجة لتخصيص سيولة أكثر من ذي قبل.
"العقارات ... أحد تلك القطاعات التي قد تواجه بعض الصعوبات لذلك فعلينا بوضوح أن نتوخى الحذر... بعض القطاعات التي نشعر فيها بالارتياح هي ... التمويل التجاري .. وتمويل المشروعات الصغيرة الى المتوسطة الحجم وتمويل المستهلك."
ونظرا لعدم قيام البنك باستثمارات كبيرة حتى الان فقد تجنب بسهولة الاضطرابات المالية وقال خلف ان البنوك الاسلامية قد تستفيد في نهاية الامر من الازمة التي اضرت بالثقة في البنوك التقليدية.
ويتزايد بالفعل الطلب على الاستثمارات والخدمات المالية الاسلامية.
وقال خلف "أموالنا مودعة لدى بنوك اسلامية محلية في صورة ودائع... لذلك ... هذا أمر طيب لنا لاننا على الاقل في وضع أفضل لتقييم ما يحدث في السوق وربما مراجعة استراتيجياتنا.
"بسبب الاحداث الاخيرة أعتقد أن النظام المصرفي الاسلامي أثبت أنه قوي. طبيعة النظام المصرفي الاسلامي .. وطريقة القيام بالاعمال .. لانها بالاساس مضمونة بأصول وهو ما أعتقد أنه يجعلها في وضع أقوى."
ومضى قائلا "أعتقد أن النمو في القطاع المصرفي سيتسارع بسبب ما يحدث.
"ينبغي للبنوك الاسلامية ان تكون قادرة على الاستحواذ على نصيب أكبر من السوق ... لكن أعتقد أن من المتوقع أن نبدأ ملاحظة دخول المزيد والمزيد من الاعمال في القطاع المصرفي الاسلامي حتى في الغرب والشرق الاقصى."
من لين نويهض
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء الصين يدعو روسيا إلي التكاتف لمكافحة الأزمة المالية

رئيس وزراء الصين يدعو روسيا إلي التكاتف لمكافحة الأزمة المالية

Tue Oct 28, 2008 4:38pm GMT

موسكو (رويترز) - قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يوم الثلاثاء انه ينبغي لروسيا والصين ان تعززا التعاون في القطاع المالي لمكافحة الازمة العالمية وان تتكاتفا لاصلاح البنيان المالي العالمي.
وأضافي وين امام منتدى روسي-صيني للاعمال في موسكو "نحتاج الى تعاون استراتيجي في السوق المالي... نحتاج الى تعزيز التعاون في المعلومات وتنسيق سياساتنا للاقتصاد الكلي."
ويزور وين موسكو قبل ثلاثة اسابيع من اجتماع مزمع بين زعيمي روسيا والصين اثناء حضورهما قمة طارئة في واشنطن دعي اليها لمناقشة اجراءات لانهاء الاضطرابات الحالية في الاسواق واعادة تشكيل البنيان المالي العالمي.
وينتمي البلدان مع البرازيل والهند الى مجموعة من الاقتصادات النامية أظهرت أسرع معدلات للنمو الاقتصادي في السنوات العشر الماضية.
وتلقي الصين وروسيا الحريصتان على تعزيز دورهما العالمي باللوم في الازمة الحالية التي تعرض تقدمهما الاقتصادى للخطر على عدم كفاءة البنيان المالي الحالي الذي يركز على الدولار الامريكي.
وقال وين "اصلاح البنية التحتية المالية العالمية... شيء مهم وانسب وقت لذلك هو الان."
واضاف قائلا "نحتاج الى نظام جديد يكون فيه للدول النامية دور أقوي.. نحتاج الى تنويع نظام العملة العالمي لدعم استقراره من خلال استخدام عملات مختلفة."
واشار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى ان التحول على الاقل جزئيا الى الروبل واليوان في التجارة المتبادلة قد يساعد البلدين كليهما على اجتياز الازمة.
وقال امام المنتدى "في الوقت الحالي يعاني العالم الذي يقوم على الدولار مشاكل خطيرة... الوضع في الاسواق المالية العالمية يبقى صعبا."
واضاف قائلا "في مثل هذه الظروف نحتاج الى التفكير قبل تحسين نظام المدفوعات للتجارة الثنائية بما في ذلك استخدام العملات الوطنية."
وقال وين في وقت لاحق انه وبوتين ناقشا كيفية ضم موارد البلدين في وقت الازمة. ولدى الصين أكبر احتياطي من العملات الاجنبية في العالم ويبلغ 1.9 تريليون دولار في حين جمعت روسيا أكثر من 500 مليار دولار في سنوات من الازدهار الاقتصادي.
وقال وين للصحفيين بعد محادثاته مع بوتين "اعطينا اثناء اجتماعنا اهتماما خاصا... للتكاتف في مقاومة الازمة المالية والاقتصادية وتعزيز تعاوننا المالي."
واضاف قائلا "هذا سيساعد على استقرار اقتصاداتنا الوطنية واستقرار الاسواق المالية واستقرار اسواق رأس المال."
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ايجور سيتشين للصحفيين ان شركات نفط روسية ستحصل على قروض "كبيرة" من الصين في مقابل زيادة الامدادات النفطية.
وقالت مصادر بصناعة النفط يوم الاثنين ان بكين في محادثات لتقديم ائتمانات لدعم التصدير تتراوح بين 20 مليار الى 25 مليار دولار بما يسمح للشركات الروسية بتلبية حاجاتها الفورية للتمويل وسط نقص حاد في السيولة وتراجع اسعار النفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بلومبرج: ساويرس قد يفكر فى بيع "أوراسكوم تليكوم" بسعر أعلى من مستواه الحالي

بلومبرج: ساويرس قد يفكر فى بيع "أوراسكوم تليكوم" بسعر أعلى من مستواه الحالي

مباشر
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 5:49 م

اكد المهندس نجيب ساوريرس رئيس مجلس ادارة شركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة" على انه قد يفكر فى بيع الشركة "اذا لم يكن السعر عند مستواه المنخفض الحالى".
وأعرب ساويرس فى تصريحات صحفية أمس لموقع بلومبرج الاخبارى عن قلقه بشان تأثير الازمة الائتمانيه على قطاع الاتصالات مشيرا إلى أنه سوف يقلل من الاستثمارات فى الاسواق ذات المخاطرة المرتفعه.
ويبلغ راسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعه على 1.028 مليار سهم بقيمة أسمية جنيه واحد للسهم ,وتستحوذ شركة "ويذر اينفيستمينتس " على النسبة الاكبر من ملكية الشركة بنحو 53.5% .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الأول تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 970.033 مليون جنيه , بينما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وتوقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة أن تتراجع صافى أرباح الشركة خلال الربع الثالث بما نسبته 61.3 % لتصل إلى 564.6 مليون جنيه مقابل 1.46 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
وعلى صعيد متصل فقد خفضت شركة التجاري الدولي للسمسرة فى 13 اكتوبر الجارى من السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر إلى 96.10 جنيه بانخفاض قدره 9 % عن تقييمها السابق وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم لاعتقاده أن تراجع السهم قد يكون مبالغ فيه حتى بعد تدفق جميع الأخبار السلبية .وعن اداء السهم فقد اغلق اليوم عند مستوى 30.81 جنيه مقابل 29.17 جنيه أمس بارتفاع قدره 5.62% بتداولا تجاوزت الـ 1.31 مليون سهم بقيمة بلغت 40.59 مليون جنيه من خلال 996 صفقة.

وكالة الطاقة الدولية قلقة من تأخر مشروعات نفطية

وكالة الطاقة الدولية قلقة من تأخر مشروعات نفطية

Tue Oct 28, 2008 2:37pm GMT

لندن (رويترز) - قال نابو تاناكا رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء ان الوكالة قلقة بشأن تأخر محتمل في مشروعات استخراج وانتاج النفط نتيجة للانخفاضات الحادة في الفترة الاخيرة في أسعاره.
فقد انخفض سعر الخام الامريكي دون مستوى 65 دولارا للبرميل عن ذروته التي تجاوزت 147 دولارا في يوليو تموز الماضي فيما يرجع أساسا الى الانخفاض في الطلب وسط تباطؤ اقتصادي نتج عن الازمة المالية.
وقال مسؤولون من صناعة النفط ومحللون ان انخفاض الاسعار قد يحد من الاستثمارات في مشروعات الاستخراج والانتاج المطلوبة لضمان استقرار الامدادات في العالم.
وقال تاناكا لرويترز على هامش مؤتمر في لندن "تدور المناقشات حول ان سعر النفط يجب ان يكون مرتفعا بما يكفي وعدم وجود حوافز للابقاء على الاستثمارات في مشروعات الانتاج... اذا كانت الاسعار منخفضة للغاية." وتابع "نعم نحن قلقون بشأن ذلك."
وأضاف "شهدنا هذه الازمة المالية. جانب العرض وكذلك جانب الطلب تضررا من الازمة المالية."
والوكالة تقدم النصح في مجال الطاقة لثماني وعشرين دولة صناعية. وأبدت بصفتها ممثلا لمصالح المستهلكين قلقها في العام الماضي من ارتفاع اسعار النفط.
ولم يحدد تاناكا مستوى السعر الذي قد يبقي على استثمارات كافية.
وقال "قد نرى تأثيرات كثيرة على مشروعات انتاج صغيرة. ودارت بعض الاحاديث عن ان المشروعات الكبرى قد تشهدت تأخيرات كذلك.ونحن قلقون بشأن ذلك."
وتابع "الامدادات ستنقص بشدة مرة اخرى بعد عدة سنوات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسواق الآسيوية تنتعش والأوروبية تواصل نتائجها الإيجابية

الأسواق الآسيوية تنتعش والأوروبية تواصل نتائجها الإيجابية

سي. إن. إن. العربية
28/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - التقطت أسواق المال والبورصات في آسيا وأوروبا أنفاسها الثلاثاء واستعادت بعض خسائرها التي منيت بها خلال اليومين الماضيين، متجاهلة الخسائر التي منيت بها "وول ستريت" الاثنين.
ففي طوكيو، أغلق مؤشر "نيكاي" تداولات الثلاثاء على ارتفاع بلغ 6 في المائة، فيما اقترب منه مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي، محققاً نسبة 5.6 في المائة، بينما حول مؤشر "ستراتيس تايمز" خسارة السبعة في المائة التي مني بها الاثنين إلى مكسب بنسبة واحد في المائة الثلاثاء.
أما مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ، فقد حقق خلال التعاملات المسائية قفزة كبيرة بلغت 114 في المائة، رغم أنه كان قد خسر في اليوم الماضي 13 في المائة.
الاستثناء الوحيد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ كان في تايوان، التي خسر مؤشرها أقل من واحد في المائة، وفي أستراليا، التي خسر مؤشر All Ordinaries فيها أقل من ثلث في المائة.
وفي أوروبا، بدأت التعاملات في أسواق المال الرئيسية بصورة إيجابية، متأثرة بالمكاسب التي تحققت في الأسواق الآسيوية، رغم أن مؤشرات أسواقها لم تسجل خسائر كبيرة الاثنين كما حدث في آسيا.

فحتى ظهر الثلاثاء، سجل مؤشر FTSE في لندن مكاسب بنسبة 2.84 في المائة، وكذلك فعل مؤشر "كاك 40" الفرنسي الذي ربح بنسبة 2.55 في المائة، في حين ارتفع مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت بنسبة 6.41 في المائة.
وكانت المؤشرات الآسيوية قد سجلت خسائر كبيرة خلال تداولات الاثنين، إذ أغلق مؤشر هونغ كونغ على خسارة بلغت 12.7 في المائة، بينما فقد مؤشر نيكاي الياباني أكثر من 6 في المائة، مسجلاً أدنى مستوى له خلال 26 عاماً مدفوعة بارتفاع العملة اليابانية إلى أعلى مستوى لها مقابل الدولار، ما يعني زيادة قيمة الواردات اليابانية.
أما في "وول ستريت"، فقد أغلق مؤشر داو جونز الصناعي الاثنين على خسارة بلغت 203 نقاط، أي ما نسبته 2.4 من قيمة السوق، في حين فقدت "ناسداك" 3 في المائة من قيمتها، بينما سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خسارة بلغت 3.2 في المائة.
وكان وزراء المال في الدول الصناعية السبع الكبرى قد عقدوا اجتماعاً في طوكيو الاثنين، وقالوا إنهم يولون أهمية لمسألة هشاشة الين الياباني في سوق العملات، وانعكاسات ذلك المحتملة على الاستقرار الاقتصادي والمالي.
وأوضحوا أنهم سيتعاونون فيما بينهم للمساعدة على استقرار الأسواق العالمية، مشيرين إلى أنهم يراقبون الوضع عن كثب.

أما في المنطقة العربية، فقد واصلت أسواق المال العربية تراجعها القياسي الاثنين، منتهية إلى مستويات متدنية جداً، وسط تخبط المتعاملين وإحباطهم، وغياب المحفزات النفسية، رغم وجود محفزات استثمارية تمثلت في الدعم الحكومي ونتائج الشركات الجيدة.
وهوت الأسهم في جميع بورصات الخليج، بقيادة السعودية والكويت، في حين خالفت البورصة المصرية موجة الهبوط العربية واستطاعت عكس اتجاهها النزولي، محققة ارتفاعاً طفيفاً.

الاستثمارات النفطية تواجه مخاطر تهدد بزيادة جديدة في الأسعار

الاستثمارات النفطية تواجه مخاطر تهدد بزيادة جديدة في الأسعار

Tue Oct 28, 2008 3:31pm GMT

لندن (رويترز) - قال مسؤولون بصناعة النفط يوم الثلاثاء ان تراجع أسعار الخام وأزمة الائتمان يؤخران مشاريع لزيادة الانتاج وهو ما يشكل مخاطر لضغوط على الامدادات في المستقبل قد تؤدي الى ارتفاع الاسعار بشدة.
وتراجع النفط بشكل حاد دون 65 دولارا للبرميل من مستواه القياسي الذي بلغ 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز فيما يرجع اساسا الى انخفاض الطلب. وفي الوقت نفسه تجعل أزمة الائتمان عملية تدبير التمويل أكثر صعوبة.
وقال وزير النفط القطري عبد الله العطية في مؤتمر في لندن "الاحظ تأجيلا في كثير من المشاريع بسبب عدم توفر التمويل.
"هذا مبعث قلقي.. كيف تبنى طاقة انتاجية لمواجهة الطلب في المستقبل."
ولدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) خطط لاستثمار 160 مليار دولار اجمالا خلال السنوات القليلة القادمة في مشاريع لتوسيع طاقة الانتاج لكن انخفاض السعر قد يهدد زيادة الانتاج.
وقال عبد الله البدري الامين العام لاوبك "اذا انخفضت الاسعار.. فستؤجل أو تلغى أغلب مشروعاتنا... الامر بهذه البساطة. هذا سيؤثر على الامدادات في المستقبل."
وعبرت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة لثمان وعشرين دولة صناعية عن قلقها أيضا من اثار الانخفاض الحاد الاخير في الاسعار على الامدادات في المستقبل.
وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي للوكالة "ربما نشهد تأثيرا كبيرا على مشروعات البحث والتنقيب الصغيرة. هناك بعض الحديث عن أن مشروعات كبيرة قد تتأخر أيضا.
"الامدادات ستصبح شحيحة مرة اخرى في السنوات القليلة القادمة."
وعبر وزراء اخرون من أوبك التي اتفقت الاسبوع الماضي على خفض طاريء في الامدادات لرفع الاسعار عن قلقهم ازاء انخفاض الاسعار وتأثير ذلك على الاستثمار.
وقال وزير النفط الاماراتي محمد الهاملي "نحن بحاجة الى سعر مناسب ومعقول للنفط يسهم في مواصلة تحفيز الاستثمار.
"من الصعب للغاية العثور على تمويل لتلك المشروعات الباهظة التكاليف."
ويشارك الوزراء يشاركون في مؤتمر النفط والمال في لندن الذي يعقد سنويا في ظل أجواء اشد قتامة من العام الماضي.
ومن المرجح حاليا أن تخفض دول اوبك الاستثمارات النفطية بدلا من خفض الانفاق المحلي.
وقال البدري "ستفكر الدول الاعضاء مليا لان أغلبها دول فقيرة. احتياجاتهم كثيرة للتعليم والاسكان والصحة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أغلب بورصات الخليج تتراجع وأسهم السعودية ترتفع

أغلب بورصات الخليج تتراجع وأسهم السعودية ترتفع

Tue Oct 28, 2008 3:38pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أغلب بورصات الخليج يوم الثلاثاء مع استمرار قلق المستثمرين من كساد عالمي لكن البورصة السعودية خالفت الاتجاه العام بسبب الحديث عن اندماج محتمل في القطاع المصرفي.
وقال بشار عيسى المحلل في شركة دلالة للوساطة المالية والسمسرة القابضة في الدوحة "ليست هناك ثقة في السوق." وأضاف "الناس تتطلع للاسواق العالمية ... وليس لاساسيات السوق."
وشهد مؤشر بورصة دبي تحركات عنيفة فانخفض بنحو 1.5 بالمئة قبل ان يغلق على ارتفاع 0.3 بالمئة مدعوما بسهم شركة اعمار العقارية التي بدأت في اعادة شراء أسهمها يوم الاثنين.
وشهد مؤشر بورصة عمان تقلبات كذلك مع انخفاض سهم شركة جلفار الهندسية -اكبر شركة انشاءات في البلاد- بالحد الاقصى المسموح به خلال يوم واحد وأغلق المؤشر على انخفاض بأكثر من خمسة بالمئة.
وقال عادل نصر من المتحدة للاوراق المالية "السوق متأثرة بالاسواق العالمية... الدوحة هبطت ودبي تقلبت صعودا وهبوطا... ليس هناك استقرار."
لكن انتعاش الاسهم الاسيوية الليلة الماضية وارتفاع الاسهم الاوروبية لم يساعد على دعم اسهم الخليج. غير ان بورصة السعودية حققت أول مكاسب لها في أربعة ايام مع اقبال المستثمرين على أسهم البنوك بسبب احاديث في السوق عن اندماج محتمل في القطاع.
وقال محلل من الرياض طلب عدم نشر اسمه "هناك شائعات عن ان بعض البنوك ستندمج."
وظلت اسهم البنوك متضررة في اعقاب تدخل الكويت لانقاذ بنك الخليج التي يواجه خسائر كبيرة في المشتقات. واستقال رئيس مجلس ادارة البنك يوم الثلاثاء.
وسعى البنك لطمأنة عملائه بانه يعمل بشكل طبيعي على الرغم من تهافت العملاء على سحب اموالهم يوم الاثنين ومطالبة المستثمرين للحكومة بالاستقالة بسبب ادارتها للازمة المالية.
وفي السعودية أغلق مؤشر البورصة على ارتفاع 5.25 بالمئة مسجلا 5621 نقطة وظل منخفضا بنسبة 51 بالمئة حتى الان هذا العام.
وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) على ارتفاع 7.12 بالمئة.
وقالت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ان هناك حاجة لتحقيق التوازن والاستقرار في أسواق النفط لضمان استمرار الاستثمار في القطاع.
وارتفع سهم بنك الراجحي 4.71 بالمئة وأغلقت اسهم بنكا ساب والسعودية الفرنسي على ارتفاع بأكثر من ثمانية بالمئة.
وفي دبي ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي 0.32 بالمئة الى 2932 نقطة.
وصعد سهم اعمار العقارية 3.53 بالمئة بعد ان أعادت شراء 200 الف سهم من أسهمها يوم الاثنين.
وفي قطر انخفض المؤشر الرئيسي للاسهم 5.25 بالمئة الى 6435 نقطة.
ونزل سهم البنك التجاري القطري 8.65 بالمئة في حين فقدت مجموعة من الاسهم ما يزيد على تسعة بالمئة من قيمتها وسط مخاوف من أن الازمة المالية قد تمتد لفترة أطول من المتوقع.
وفي الكويت واصل المؤشر خسائره للجلسة الخامسة على التوالي فأغلق على انخفاض 2.06 بالمئة الى 9685 نقطة.
وأغلق سهم بيت التمويل الكويتي على انخفاض 4.3 بالمئة.
وفي أبوظبي خسر المؤشر 1.31 بالمئة ليغلق على 3278 نقطة.
وهبط سهم بنك الخليج الاول 4.9 بالمئة.
وفي عمان تراجع المؤشر 0.73 بالمئة الى 5977 نقطة وهو ادنى مستوياته منذ يونيو حزيران عام 2007.
وفي البحرين أغلق المؤشر على انخفاض 1.12 بالمئة الى 2119 نقطة. وهبط سهم بيت التمويل الخليجي 9.5 بالمئة.
من جون ايرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يوافق على الحزمة الألمانية لإنقاذ البنوك

الإتحاد الأوروبي يوافق على الحزمة الألمانية لإنقاذ البنوك

Tue Oct 28, 2008 2:46pm GMT

بروكسل (رويترز) - وافقت سلطات منع الاحتكار في الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء على حزمة الانقاذ الالمانية التي تتكلف 500 مليار يورو (626 مليار دولار) وتستهدف انقاذ البنوك التي تاثرت بالازمة الاقتصادية العالمية.
وقالت المفوضية الاوروبية ان الخطة وهي احدى خطط كثيرة في أنحاء الاتحاد الذي يضم 27 بلدا ستساعد المانيا في التغلب على "اضطرابات خطيرة" في اقتصادها وتتجنب في الوقت نفسه التحريف الزائد عن الحد لقواعد المنافسة.
وبموجب الخطة ستضخ المانيا رؤوس أموال جديدة في بنوك وشركات للتأمين مقابل أسهم لتعزيز ميزانياتها العمومية في مواجهة خسائر محتملة.
كما تضمن بعض السندات الجديدة القصيرة والمتوسطة الاجل تصدرها بنوك غير متضررة لكنها غير قادرة على الوصول الى التمويل بين البنوك.
وقالت المفوضية التي تراقب ما اذا كانت القرارات الوطنية متماشية مع قوانين الاتحاد بشأن المساعدات الحكومية والمنافسة انها وافقت على الحزمة الالمانية بعدما قدمت المانيا تعهدات صارمة.
وتشمل تلك التعهدات حظرا على التوزيعات النقدية وتحديد سقف لاجور المديرين واتخاذ اجراءات لضمان حصول الدولة على عوائد مناسبة للاسهم الممتازة التي تحصل عليها مقابل ضخ رؤوس الاموال.
وقالت المفوضية "وجدت المفوضية أن البرنامج والتعهدات يشكلان وسائل مناسبة لاعادة الثقة في الجدارة الائتمانية للمؤسسات المالية الالمانية وتحفيز الاقراض بين البنوك."
(الدولار يساوي 0.7992 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اللبنانية تغلق مرتفعة بفعل قفزة لأسهم سوليدير

الأسهم اللبنانية تغلق مرتفعة بفعل قفزة لأسهم سوليدير

Tue Oct 28, 2008 2:32pm GMT

بيروت (رويترز) - قفزت اسهم شركة سوليدير العقارية أكثر من 14 في المئة يوم الثلاثاء متعافية من هبوط حاد في الجلسة السابقة ودافعة مؤشر القياسي للاسهم اللبنانية للاغلاق على ارتفاع.
وأغلقت اسهم سوليدير من الفئة (أ) مرتفعة 14.9 في المئة عند 20.68 دولار بعد ان كانت هبطت 14.9 في المئة يوم الاثنين. وصعدت اسهمها من الفئة (ب) 14.7 في المئة لتغلق على 20.65 دولار بعد ان منيت بخسائر بلغت 14.7 في المئة في الجلسة السابقة.
وأغلق مؤشر بلوم القياسي مرتفعا 4.6 في المئة الي 1371.24 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود قوي بمصر والسعودية والكويت تواصل تراجعها الطويل

صعود قوي بمصر والسعودية والكويت تواصل تراجعها الطويل

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
28/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استطاعت السوق السعودية، أكبر البورصات العربية، عكس مسارها النزولي، لترتفع، الثلاثاء، بعدما وصلت خلال الأسبوع الجاري إلى أدنى مستوياتها في نحو خمس سنوات، بينما واصلت الأسهم الكويتية هبوطها القياسي، تبعتها الخليجية، في حين حققت الأسهم المصرية انتعاشا قويا.
وارتفع مؤشر السوق المالية السعودية بنحو 5.3 في المائة، بعد جلسة من التقلب غلب عليها الصعود، ليغلق عند مستوى 5621 نقطة، بعدما كسب 283 نقطة جديدة، متخليا عن مكاسب قليلة بدفع من بيوع جني الأرباح.
وارتفعت قيمة التعاملات في البورصة السعودية لتصل إلى 7.8 مليارات ريال، تحققت من تداول 392.2 مليون سهم، مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهم 121 شركة، في حين منيت أسهم ثلاث شركات فقط بخسائر طفيفة.
ويأتي الارتفاع السعودي بعد تصريحات لمحافظ مؤسسة النقد العربي في البلاد، حمد بن سعود السياري، أكد فيها أن "النشاط الاقتصادي بالمملكة يواصل نموه،" لافتا إلى أن "ايداعات البنوك لدى المؤسسة ارتفعت لأكثر من 25 مليار ريال سعودي."
وأكد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن "الوضع المالي في المملكة جيد بشكل عام، والمؤسسة تراقب أكثر من 40 مؤشرا من مؤشرات التطورات الاقتصادية في كافة أوجه النشاط الاقتصادي، وكلها تدل على مواصلة النمو."
أما في مصر، فانتعشت الأسهم مدعومة بعمليات شراء من جانب المستثمرين العرب والأجانب لأسهم قيادية، مما دفع مؤشرها الرئيسي (كيس 30) إلى الصعود بقوة لليوم الثاني على التوالي، مسجلا ارتفاعا قيمته 5.17 في المائة إلى مستوى 4859 نقطة.

وبسبب الإقبال الشديد على بعض الأسهم، اضطرت إدارة البورصة المصرية إلى وقف التعامل على عدد من الأسهم نظرا لتجاوزها سقف الإرتفاع المسموح به في يوم واحد، فيما سجلت السوق تداولات وصلت قيمتها 909 مليون جنيه مصري.
وفي الكويت، واصلت الأسهم تراجعها القياسي، لتسجل أطول فترة هبوط في تاريخها، جاوزت ستة أسابيع قطعها ارتفاع ليوم واحد.
وأنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات الثلاثاء على تراجع بنحو 2.06 في المائة، أفقده 204 نقطة من قيمته ليستقر عند مستوى 9685 نقطة، في حين بلغت قيمة التعاملات نحو 95.5 مليون دينار كويتي على نحو 229 مليون سهم.
وتراجعت مؤشرات سبع قطاعات من أصل ثمانية في السوق الكويتية، يقودها قطاع الصناعة الذي هوى مؤشره بنحو 300 نقطة، تلاه قطاع الشركات غير الكويتية بنحو 299 نقطة، بينما صعد مؤشر قطاع التأمين بنحو43 نقطة.
أما في الإمارات العربية، والتي تضررت فيها الأسهم بشدة، فحققت بورصة دبي ارتفاعا طفيفا بنحو 0.3 في المائة، ليصعد مؤشرها الرئيسي إلى مستوى 2932 نقطة، بينما لم تفلح أسهم أبوظبي في عكس مسارها، وهوى مؤشرها بنحو 1.44 في المائة إلى مستوى 3273 نقطة. وسجلت السوقان تعاملات بقيمة 1.21 مليار درهم إماراتي، تحققت من تداول 380 مليون سهم، وهي كمية متدنية جدا، قياسا بالمعدلات الطبيعية للسوقين.
ورغم ارتفاع دبي، إلا أن مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء السوقين مجتمعتين، تراجع بنحو 0.71 في المائة، إلى مستوى 3752 نقطة، مما أفقد الأسهم الإماراتية نحو 3.85 مليار درهم من قيمتها السوقية.

وفي بورصات الخليج الصغرى، هوت الأسهم القطرية بنحو 5.25 في المائة، إلى مستوى 6435 نقطة، تبعتها الأسهم في سوق مسقط بنحو 0.7 في المائة إلى مستوى 5977 نقطة، في حين هبط المؤشر البحريني بنحو 1.12 في المائة إلى مستوى 2119 نقطة.
أما في بورصة عمان، فواصلت الأسهم الأردنية تراجعها، وسط بيوع مكثفة، أفقدت المؤشر الرئيسي 1.66 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 2969 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 24.5 مليون دينار أردني على نحو 12.2 مليون سهم.

تخفيض الضريبة وراء نمو أرباح شركة المقاولات المصرية إلى 87.5 مليون جنيه في عام 2007/2008

تخفيض الضريبة وراء نمو أرباح شركة المقاولات المصرية إلى 87.5 مليون جنيه في عام 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 3:53 م

أظهرت نتائج أعمال شركة المقاولات المصرية "مختار إبراهيم" إحدى شركات الشركة القومية للتشييد والتعمير لعام 2007/2008 نمو أرباح الشركة بمعدل 16.7% حيث حققت الشركة صافي ربح 87.5 مليون جنية مقارنةً بــ 74.9 مليون العام الماضي.
دعم من نمو الأرباح خلال العام المالى 2008 نمو إيرادات الشركة من 1.94 مليار جنيه إلى 2.20 مليار جنيه بمعدل 13% متزامنًا مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 1.74مليار إلى 1.93 مليار بنسبة 11% ليرتفع بهذا مجمل الربح من 204.7 مليون إلى 268.9 مليون جنيه بزيادة 64.2 مليون عن العام الماضي .
كما تأثرت نتائج أعمال الشركة بعاملين رئيسيين:
- ارتفاع إجمالى المصروفات من 137.539 إلى 181.019 مليون جنيه .
- تراجع الإيرادات العادية الأخرى من 22.084 مليون جنيه إلى 21.071 مليون جنيه
يشار إلى أن الشركة قد نجحت في استرداد 1.693 مليون جنيه ضريبة دمغة سبق سدادها من 1984 طبقًا لأحكام المحكمة الدستورية العليا بعدم جواز فرض ضريبة على أسهم رأس المال وتخفيض الأوعية الضريبية المستحقة على الشركة من عام 93/94 حتى 97/98 من 1.3 مليار إلى 350 مليون جنيه.
قائمة المركز المالي للشركة:
أظهرت قائمة المركز المالى للشركة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 ارتفاع الأصول طويلة الأجل من 103.8 مليون إلى 162.7 مليون جنيه وارتفاع الالتزامات قصيرة الأجل على الشركة لدى البنوك من 32.2 مليون إلى 89.7 مليون جنيه .
بينما ارتفع رأس المال العامل إلى 134.8 مليون من 115 مليون جنيه في عام 2007/2008 .
وقد بلغت الاحتياطيات والفائض المُرحل 206.2 مليون مقارنةً ب 172.7 مليون جنيه العام الماضي.
ووصل إجمالي تمويل الاستثمار إلى 277.8 مليون في حين كان 238.7 مليون جنيه العام الماضي.


"المشتريات المحلية" تدعم بورصة مصر .. ومؤشرها يكسب 5.17%

"المشتريات المحلية" تدعم بورصة مصر .. ومؤشرها يكسب 5.17%
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
28/10/2008

كتبت: ياسمين سنبل
دفعت المشتريات المحلية بورصة مصر للصعود لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية على التوالي ومؤشرها الرئيسي يربح5.17 % ،وسط تداولات تجاوزت 908 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 5.17% ليغلق عند 4859.32 نقطة وكان بدأت على ارتفاع قدره 2.68 % مسجلا 4744.31 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"-الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- الذى كسب 4.56 % ليغلق عند 1036.03 نقطة.
ارجع المحلل الفني وائل عنبه في تصريح خاص لموقع قطاع الاخبار www.egynews.net ارتفاع البورصة الى مشتريات المصريين المحلية الكثيفة، بالاضافة الى عودة الروح للمؤسسات واعتبر ان هذا يعد رد فعل تصحيحي للهبوط المبالغ فيه الذي حدث في الاونه الاخيره.
كما ساهم في صعود بورصة مصر-بحسب وائل عنبه- ورود اخبار عن خفض الفائدة في امريكا ومصر وهو دائما ما يرجع بمردد ايجابي على اسواق الاسهم.
واضاف ان تأثر السوق المصرية بالبورصات العالمية والعربية كان غير منطقي لاننا لايوجد عندنا ازمة رهن عقاري وافلاس بنوك كالتي تحدث في امريكا، كما ان مصر لايوجد لديها ودائع بالبنوك الاجنبية ولا هي مصدره ومنتجه للبترول لكي تتأثر بانخفاض اسعاره مثل الخليج.
واستعاد المصريين موقعهم في المقدمة من جديد، باستحوذهم على نسبة 66.5 % من تداولات السوق، وتجاوزت مشترياتهم -615 مليون جنيه- على مبيعاتهم -البالغة 502 مليون جنيه.
وتزيل تداولات الاجنب القائمة الثلاثاء،حيث بلغت نسبة تداولاتهم 22.2 % من إجمالي، وتخطت مبيعاتهم -238 مليون جنيه- مشترياتهم -132 مليون جنيه.
وتقاربت فئتا الأفراد والمؤسسات في نسب التداول حيث سجل الأفراد 51 % من التعاملات المحلية بينما بلغت تعاملات المؤسسات 49%.

آداء الاسهم:
وبالنسبة لابرز الاسهم اداءً تقدمت جاء في مقدمة الأسهم المرتفعه "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" 17.77 جنيه، ثم "اسمنت العامرية" 30.56 جنيه، وتلاها "الاسكندرية للادوية والصناعات الكيماوية" 72.00 جنيه، ومن بعدها "الاسكندرية للاستثمار العقاري"64.78 جنيه، واخيرا "المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس)" 25.28 جنيه.
وفي المقابل تصدرت الاسهم المنخفضة "تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب"25.60 جنيه، ثم "المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)" 3.09 جنيه، وجاء من بعدها "الشرقية للدخان - ايسترن كومباني"192.65 جنيه،ثم تلاها " أسمنت حلوان 25.25 جنيه، واخيرا "الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى" 30.12 جنيه.
وكانت بورصة مصر تنفست الصعداء وارتفعت لدى إغلاق تعاملات الإثنين لتعوض خسائرها المبكرة وكسب مؤشرها 1.23 %، وسط تداولات تجاوزت 706 مليون جنيه، مدفوعة بعمليات شراء قام بها مستثمرون خاصة الأجانب.

صعود الأسهم المصرية انسجاماً مع أسواق آسيا وأوروبا

صعود الأسهم المصرية انسجاماً مع أسواق آسيا وأوروبا

Tue Oct 28, 2008 2:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت الاسهم المصرية بشكل عام يوم الثلاثاء انسجاما مع الاسواق الاسيوية والاوروبية ليرتفع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 5.17 بالمئة.
وقال وسطاء انه بعد عدة اسابيع من الانسحاب من السوق المصرية أقبلت مؤسسات محلية وأجنبية على شراء أسهم شركات كبرى مما أعاد الثقة الى المستثمرين المصريين الافراد.
وتجاوز عدد الاسهم المرتفعة الاسهم المنخفضة بواقع 143 مقابل 20.
وقال هاشم غنيم المدير التنفيذي للنور لتداول الاوراق المالية "انها المعنويات عموما .. مع الصعود في اسيا واوروبا. نتطلع لمزيد من التفاؤل."
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "نشهد بعض القوة الشرائية من مؤسسات محلية وأجنبية."
وقفز مؤشر كيس 30 بنسبة 4.8 بالمئة في الدقائق الست الاولى من التداول وتراوح حول نفس المستوى طوال بقية الجلسة. وتم وقف تداول كثير من الاسهم مؤقتا بعد بلوغها الحد الاقصى لتحرك السعر والبالغ عشرة بالمئة.
وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة وهو أكثر الاسهم تداولا من حيث القيمة بنسبة 3.35 بالمئة ليغلق عند 205.20 جنيه (36.68 دولار).
كما صعدت اسهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 6.47 بالمئة الى 3.62 جنيه للسهم. وقالت الشركة يوم الاحد انها تتوقع نمو صافي أرباحها في عام 2008 بنسبة 30 بالمئة على الاقل.
كما قفز سهم المصرية للاتصالات 6.23 بالمئة الى 13.82 جنيه مسجلا أعلى مستوى له منذ السابع من أكتوبر تشرين الاول. وتعلن الشركة نتائجها عن الربع الثالث في 13 نوفمبر تشرين الثاني.
وأغلق مؤشر كيس 30 عند 4859.32 نقطة كما ارتفع مؤشر هيرميس الذي يضم 39 شركة 4.71 بالمئة مسجلا 435.11 نقطة. وصعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 6.79 بالمئة الى 260.28 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5946 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مشروع أبوظبي لحبس وتخزين الكربون يبدأ العمل في 2013

مشروع أبوظبي لحبس وتخزين الكربون يبدأ العمل في 2013

Tue Oct 28, 2008 2:05pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مدير شركة هيدروجين انرجي القائمة على تطوير مشروع حبس وتخزين الكربون الذي تقيمه حكومة أبوظبي بتكلفة ثلاثة مليارات دولار يوم الاثنين ان المشروع سيبدأ العمل بحلول مطلع عام 2013 وهو ما سيسمح بتعزيز استخراج النفط وتوفير طاقة بديلة تستخدم في توليد الكهرباء والنقل.
والمشروع المملوك لشركة مصدر التابعة لحكومة ابوظبي مشترك بين شركتي بي.بي وريو تينتو وهو أول مشروع على نطاق تجاري وعلى مستوى بلد بأكمله في العالم.
وقال ديفيد بيني المدير العام لهيدروجين انرجي في مؤتمر "عندما يبدأ المشروع العمل على نطاق تجاري في الربع الاول من عام 2013 .. سيكون حجم الكربون المحبوس نحو مليوني طن سنويا بشكل مبدأي من أجل استخدامه في حقول نفط ابوظبي لتعزيز الاستخراج.
"كل طن يتم ضخه من ثاني أكسيد الكربون يمكن ان يؤدي الى (استخراج) 2.5 الى ثلاثة براميل نفط اضافية."
واضاف أن المشروع الذي تصل قيمته الى ثلاثة مليارات دولار يمضي حاليا في مرحلة الاعمال الهندسية والتصميم والتي تتولاها شركة فوستر ويلر الامريكية.
وبموجب المشروع سيتم حبس ثاني أكسيد الكربون المنبعث من صناعات كثيفة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في أنحاء الامارات العربية المتحدة ثم نقله بعد ذلك عبر أنابيب الى مواقع تخزين قرب حقول النفط.
ويضخ ثاني أكسيد الكربون بعد ذلك في الحقول النفطية المتقادمة لتعزيز استخراج النفط.
وقال بيني "في المرحلة التالية ومن خلال عملية منفصلة .. سيستخدم الهيدروجين في اشياء أخرى... (تشغيل) محطات الكهرباء.. والسيارات التي تعمل بالهيدروجين." واضاف أنه سيتم حبس حوالي 50 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون خلال عمر المشروع الذي يبلغ نحو 25 عاما.
وتابع أن المشروع سيمول بالاشتراك بين مصدر وهيدروجين انرجي لكن سيتم وضع اللمسات الاخيرة على نمط الاستثمار بحلول العام القادم.
وسيتم بعد فترة وجيزة تأسيس شركة محلية بين الشركتين.
وقال بيني ان الطلب المحتمل على حبس وتخزين الكربون كبير في أنحاء العالم و"وصفة ناجحة" لمصدر. ولم يدل بتفاصيل بشأن الايرادات المتوقعة.
وتابع "هناك مفاوضات جارية وقد تستمر حتى العام القادم."
وقال جولشان دوا نائب رئيس كيميكالز اند بتروليوم يونيت التابعة لشركة اس. ان.سي لافالين الكندية التي أجرت الدراسة الاولية للمشروع ان الافاق كبيرة لشركات النفط والغاز والمتعاقدين لكن الربحية قد تكون هامشية في مشروعات حبس وتخزين الكربون.
واضاف "لا توجد فرصة كبيرة لتحقيق أرباح في مشروعات حبس وتخزين الكربون. ترشيد وكفاءة استهلاك الطاقة هما الدافعان الرئيسيان هنا. لكن سوق أرصدة الكربون لا تزال ناشئة."
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيت التمويل الكويتي يستكمل صفقة مرابحة للتجارية العقارية

بيت التمويل الكويتي يستكمل صفقة مرابحة للتجارية العقارية

Tue Oct 28, 2008 10:05am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال بيت التمويل الكويتي أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية يوم الثلاثاء انه قام بترتيب تمويل بقيمة 155 مليون دولار لشركة التجارية العقارية.
وقال البنك الإسلامي في بيان إن الاكتتاب في صفقة المرابحة تجاوز المبلغ الاولي المطلوب بنسبة 50 بالمئة.
وأضاف ان الاموال التي تم جمعها ستستخدم في تمويل العديد من المشروعات العقارية لشركة التجارية ولاغراض عامة للشركة. وتمت الصفقة من خلال وحدة ادارة السيولة التابعة للبنك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: بتلكو تتطلع لعمليات استحواذ في الهند

صحيفة: بتلكو تتطلع لعمليات استحواذ في الهند

Tue Oct 28, 2008 9:23am GMT

المنامة (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) في تصريحات صحفية نشرت يوم الثلاثاء إن الشركة تبحث عن فرص استحواذ في الهند رغم "الارتفاع الشديد" في أسعار الاصول.
وكانت بتلكو قد جنبت مبلغ ملياري دولار على الاقل لعمليات استحواذ في الهند وافريقيا في اطار سعيها لزيادة حصة الايرادات من عملياتها في الخارج إلى 80 بالمئة من 36 بالمئة حاليا على مدى خمس سنوات.
ونقل عن بيتر كالياروبولوس قوله لصحيفة جلف ديلي "سعر الشراء مرتفع ونحن لا نريد ان نستثمر مبالغ ضخمة... سوق البحرين متشبعة بالفعل ويتعين علينا التوسع لتحقيق ارباح."
وحققت الشركة ايرادات قدرها 78.3 مليون دينار في الاشهر التسعة الاولى من العام.
وبتلكو التي يبلغ عدد المشتركين في خدمتها للهاتف المحمول أكثر من اربعة ملايين مشترك لها أعمال في البحرين والاردن واليمن والكويت ومصر.
وتبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول في البحرين 108 بالمئة وهو ما يعني تشبع السوق بالكامل. ويجرى حاليا مزاد على شركة ثالثة للهاتف المحمول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبيعات السيارات الفارهة بالسعودية قوية رغم الأزمة العالمية

مبيعات السيارات الفارهة بالسعودية قوية رغم الأزمة العالمية

Tue Oct 28, 2008 1:09pm GMT

جدة (السعودية) (رويترز) - ربما تكون المخاوف من الركود مهيمنة على أغلب الاقتصاد العالمي لكن في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم يراهن صانعو السيارات على استمرار النمو في الانفاق.
وقال تجار في معرض للسيارات الفارهة في مدينة جدة المطلة على البحر الاحمر ان المبيعات لا تزال مرتفعة ويتوقع زيادتها في الدولة البالغ عدد سكانها 25 مليون نسمة والتي انتعش اقتصادها في السنوات الاخيرة بفضل ارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية.
وقال راينر براون مدير المبيعات لدى شركة محمد يوسف ناغي للسيارات التي تستورد السيارات بي.ام. دبليو وغيرها "سوق السيارات الفارهة في السعودية هي الاكبر في منطقة الخليج ولذلك فهي محور الاهتمام المحتمل بالنسبة لمجموعة بي.ام.دبليو."
وأضاف "من المؤكد أن الازمة العالمية ستؤثر على كل الاسواق في أنحاء العالم لكن... الشرق الاوسط سيكون على الارجح أكثر (الاسواق) استقرارا."
وتراجع سعر النفط دون 70 دولارا للبرميل هذا الشهر منخفضا بنسبة 50 بالمئة عن مستوياته القياسية التي بلغها في وقت سابق من العام مما اثار مخاوف بشأن تراجع الايرادات السعودية. لكن الحكومة لا تزال تتوقع تحقيق نمو في العامين الحالي والقادم.
وقال كريستيان فون كوينيجسيج رئيس كوينيجسيج اوتوموتيف السويدية والذي كان في جدة لعرض سيارة سعرها 1.5 مليون يورو (1.87 مليون دولار) "أغلب عملائنا في المنطقة لا يتأثرون بمثل هذه التغيرات."
وأضاف "أعتقد أن السوق ستستقر خلال الشهور القليلة القادمة ونأمل ألا يؤثر الوضع على هذه الشريحة."
وفي حين عانى المواطنون السعوديون العاديون خلال العام الماضي من ارتفاع التضخم الى أعلى مستوى في 30 عاما فان النخبة بالمملكة ظلت تنعم بالازدهار.
ففي مدينة جدة ثاني كبرى مدن المملكة لا يواجه الاثرياء متاعب كما أن الاستهلاك مرتفع.
ويقول القائمون على المعرض ان السيارات التي تحمل العلامة التجارية مرسيدس وبي.ام.دبليو من بين أكثر السيارات شعبية في الفئة الاعلى ثمنا. وكانت السيارة التي تحمل العلامة التجارية رولز رويس معروضة أيضا.
ويتزايد عدد الشبان السعوديين الذين يقودون سيارات تحمل علامات تجارية مثل ليكزاس وبورشه. كما زاد عدد مستخدمي الدراجات النارية من النوع هارلي ديفيدسون مع تكون أندية لعشاقها في الرياض وجدة.
وقال ممدوح خياط مدير عام شركة تقنية السيارات السريعة (فاست) التي تستورد السيارات فيراري ومازيراتي الرياضية انه يتوقع استمرار نمو مبيعات السيارات الفارهة.
واضاف أن شركته باعت هذا العام 118 سيارة مازيراتي بسعر 700 ألف ريال (186700 دولار) للسيارة الواحدة وتتوقع بيع 120 في عام 2009.
وقال عبد الله الشماسي أحد منظمي المعرض ان السوق السعودية ستظل قوية حتى اذا تراجع النفط الى 40 دولارا للبرميل.
واضاف "الازمة العالمية الحالية لها تأثير على معارض السيارات الفارهة في أوروبا أو الولايات المتحدة لكنها لم تؤثر بعد على منطقة الخليج ويرجع هذا الى أن مستوى الدخل في الخليج لا يزال مرتفعا."
(الدولار يساوي 0.8037 يورو)
(الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)
من أسماء الشريف
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لويدز: انخفاض صادرات أوبك 670 ألف ب/ي حتى 12 أكتوبر

لويدز: انخفاض صادرات أوبك 670 ألف ب/ي حتى 12 أكتوبر

Tue Oct 28, 2008 1:35pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وحدة المعلومات البحرية التابعة للويدز يوم الثلاثاء ان صادرات أوبك المنقولة بحرا باستبعاد الاكوادور انخفضت 670 الف برميل يوميا في اربعة أسابيع حتى 12 أكتوبر تشرين الاول وتحملت دول الخليج النسبة الاكبر من الخفض.
وقالت الوحدة الاستشارية ومقرها لندن التي تتابع حركة ناقلات النفط من 12 دولة عضو في أوبك منها العراق ان الصادرات انخفضت الى 22.861 مليون برميل يوميا من 528 ر23 مليون برميل يوميا.
وتتمشى البيانات تقريبيا مع قرار المنظمة في فيينا في سبتمبر ايلول الماضي خفض الانتاج بنحو 520 الف برميل يوميا. والاسبوع الماضي اتفقت المنظمة على خفض انتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا لمنع انهيار الاسعار.
وقالت الوحدة إن الامدادات من دول الخليج انخفضت 560 الف برميل يوميا إلى 17.619 مليون برميل يوميا من 18.178 مليون برميل يوميا في الفترة السابقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فولكسفاجن تصبح لفترة وجيزة أكبر شركة في العالم

فولكسفاجن تصبح لفترة وجيزة أكبر شركة في العالم

Tue Oct 28, 2008 1:22pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أصبحت فولكسفاجن لفترة وجيزة اكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية يوم الثلاثاء مع استمرار المشترين في الاجل القصير في الاقبال على سهمها بعد انباء في مطلع الاسبوع عن ان بورشه اشترت الكثير من اسهم فولكسفاجن المداولة في البورصة.
وارتفع سهم الشركة الالمانية الى 1005.01 يورو لتبلغ قيمة الشركة 296.06 مليار يورو (370.4 مليار دولار) متجاوزة قيمة أكبر شركة في العالم وهي اكسون موبيل البالغة 434 مليار دولار بسعر اقفال أسم الاثنين.
وتراجع سهم فولكسفاجن بعد ذلك إلى 652 يورو في الساعة 1103 بتوقيت جرينتش مرتفعا 25.4 بالمئة خلال يوم الثلاثاء بعد أن زاد إلى ثلاثة امثاله في الجلسة السابقة.
وقالت بورشه يوم الاحد انها تملك اكثر من 74 بالمئة في فولكسفاجن مما اثار حالة من الذعر بين البائعين لتحقيق مكاسب سريعة الذين باعوا اسهم فولكسفاجن على أمل اعادة شرائها بسعر أقل.
وقالت هيئة الرقابة المالية الاتحادية بالمانيا بافن انها تدرس حركة اسهم فولكسفاجين لترى ما اذا كانت معلومات داخلية قد سربت أو جرى أي تلاعب في السوق.
ويقول خبراء ان اسهم فولكسفاجن قد تواصل ارتفاعها أو تستقر عند هذا المستوى التاريخي.
وقال محلل من فرانكفورت "المشكلة هي من الناحية الاساسية أن الاسهم مقومة بأعلى بكثير من قيمتها الحقيقية. لكن عندما تنتهي موجة الشراء لتحقيق ربح سريع لن تكون هناك أسهم متاحة لخفض سعر السهم."
ورغم الحديث عن الارتفاع الكبير في سهم الشركة وعدم توافر اسهم متبقية للتداول قالت بورصة فرانكفورت انها لا تعتزم اي تغيير في المؤشر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الفريق فاضل: قناة السويس تحقق إيرادات قياسية غير مسبوقة

الفريق فاضل: قناة السويس تحقق إيرادات قياسية غير مسبوقة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 1:36 م

أعلن الفريق احمد على فاضل رئيس هيئة قناة السويس أن قناة السويس حققت ايرادا قياسيا غير مسبوق على مدار تاريخها ..وذلك خلال الشهورالتسعة الاولى من العام الحالى بلغ 4 مليارات و101 مليون دولار مقابل 3 مليارات و49 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضى 2007 .وقال فاضل فى تصريحات له اليوم إنه تم تحقيق زيادة بلغت حوالى 4ر22 فى المائة، كما شهدت اعداد السفن والناقلات العابرة فى القناة خلال الشهورالتسعة الماضية زيادة بلغت 6ر7 فى المائة حيث عبرت 16 الفا و155 سفينة وناقلة.وبالنسبة الى الحمولات الصافية التى تعد عنصرا هاما فى تقدير الرسوم ..قال الفريق فاضل انه تم خلال الفترة المشار اليها تحقيق حمولات بلغت 4ر688 مليون طن بزيادة قدرها 5ر10 فى المائة.وتشير الاحصائيات الصادرة عن قناة السويس خلال الفترة فقط من شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر الماضى الى زيادة المتوسط اليومى من اعداد السفن والناقلات من 4ر57 سفينة يوميا الى 2ر62 سفينة يوميا، وكذلك زيادة متوسط الحمولات الصافية من 4ر2 مليون طن يوميا الى 6ر2 مليون طن يوميا. وفيما يتعلق بسفن الحاويات التى تنقل البضائع عبر قناة السويس بلغ عدد هذه السفن خلال الفترة من التسعة شهور الماضية 6 الاف و212 سفينة بنسبة زيادة 5ر43 مليون طن بنسبة 6ر13 فى المائة .وحول عدد السفن والناقلات تشير الاحصائيات الى ان عدد ناقلات الغاز العابرة خلال نفس الفترة بلغ 333 ناقلة غاز طبيعى بحمولات صافية تصل الى 5ر30 مليون طن بزيادة 5ر7 مليون طن، وعدد ناقلات البترول 2749 ناقلة بحمولات صافية 110 ملايين طن.

أيسلندا ترفع الفائدة بحدة ودول أخرى تعتزم خفضها

أيسلندا ترفع الفائدة بحدة ودول أخرى تعتزم خفضها

Tue Oct 28, 2008 12:56pm GMT

لندن (رويترز) - رفعت ايسلندا اسعار الفائدة بمقدار ست نقاط مئوية إلى 18 في المئة يوم الثلاثاء منتهجة الاتجاه العكسي لاغلب الدول التي تسعى لمكافحة أزمة مالية عالمية يقول بنك انجلترا المركزي ان تكلفتها قد تبلغ 2.8 تريليون دولار.
ومن المتوقع ان تخفض الولايات المتحدة اسعار الفائدة يوم الاربعاء في حين يتوقع ان تخفض اوروبا وانجلترا الفائدة كذلك الاسبوع المقبل في محاولة لتجنب الدخول في حالة كساد عميق.
وواصلت دول أخرى دعم القطاعات المصرفية التي تضررت بامتلاك أصول مرتبطة برهون عقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة ودعم اسواق اسهمها المتهاوية.
وقيدت اليابان مراهنات المستثمرين على انخفاضات أسعار الاسهم في محاولة لانهاء التراجع في أسواقها وأرجأت انتخابات برلمانية للتركيز على حماية ثاني أكبر اقتصاد في العالم من الكساد.
وارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 6.4 بالمئة بعد أن انخفض الى أدنى مستوياته في 26 عاما مما ساعد الاسهم الاوروبية على الانتعاش فارتفعت 2.7 بالمئة.
وقال محللون ان ايسلندا رفعت الفائدة بعد اسبوعين فقط من خفضها بمقدار 3.5 نقطة مئوية في محاولة لانعاش تداول عملتها الكرونة المجمدة فعليا منذ 22 اكتوبر تشرين الاول الجاري.
وقال البعض ان الخطوة المفاجئة جاءت تلبية لشروط صندوق النقد الدولي مقابل قرض قيمته مليارا دولار طلبته ايسلندا لاعادة بعث اقتصادها الذي كان مزدهرا ذات يوم.
وايسلندا التي اوشكت على الافلاس بسبب انهيار بنوك تطلب اربعة مليارات دولار اضافية وتتطلع لجيرانها الشماليين وروسيا واليابان والبنك المركزي الاوروبي ومجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الامريكي).
وقال بيت شيجنثالر من تي.دي للاوراق المالية "نحن اساسا نشهد عمل برنامج صندوق النقد الدولي. هذا يشير الى ان الهدف هو العودة الى نظام الية الصرف المعتمد على سعر السوق."
ووافقت حكومات على ضخ نحو اربعة تريليونات دولار في البنوك والاسواق لاحتواء أسوأ أزمة مالية في 80 عاما والتي اخرجت بنوك من السوق وسرعت بالركود في أغلب ارجاء العالم.
وقال بنك انجلترا ان العمل حتى الآن على احتواء الازمة سيهديء من اضطربات القطاع المصرفي لكنه كان حذرا فيما يتعلق بالاثر على الاقتصاد بشكل عام.
وقدر الخسائر عالميا بنحو 2.8 تريليون دولار.
وقال جون جيفز نائب محافظ بنك انجلترا "عدم استقرار النظام المالي العالمي في الاسابيع القليلة الماضية كان الاعنف في التاريخ." وأضاف "ومع تباطؤ الاقتصاد العالمي مازال القطاع المالي يعاني من ضغوط."
وتشير التوقعات إلى ان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض الفائدة نصف نقطة مئوية إلى واحد بالمئة وهو أدنى مستوى منذ يونيو حزيران عام 2004. وكان قد خفض بالفعل سعر الفائدة الاساسي إلى 1.5 بالمئة من 5.25 بالمئة على مدى 13 شهرا.
وسيعلن البنك قراره يوم الاربعاء. ومن المتوقع ان يخفض البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا اسعار الفائدة يوم الخميس من الاسبوع المقبل. وتأتي هذه الخطوات بعد خفض منسق لاسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى في العالم في وقت سابق هذا الشهر.
وايسلندا واحدة من عدة دول طلبت مساعدة صندوق النقد الدولي. فيتعين على اوكرانيا اقرار تشريع بسرعة لدعم صفقتها البالغة 16.5 مليار دولار مع الصندوق.
ومن المقرر ان يستكمل الصندوق اتفاقا مع المجر هذا الاسبوع وقالت المانيا انها ستساعد باكستان في مفاوضاتها مع الصندوق. وامام باكستان بضعة اسابيع فقط لجمع مليارات الدولارات لسداد مدفوعات دين وتكاليف الواردات.
وتخشى دول البلطيق كذلك على اقتصاداتها من ان تنهار تحت وطأة الديون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

59% تراجع في نتائج أعمال "مصر للزيوت و الصابون" المعدلة خلال العام المالي 2007-2008

59% تراجع في نتائج أعمال "مصر للزيوت و الصابون" المعدلة خلال العام المالي 2007-2008

مباشر
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 10:59 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة مصر للزيوت والصابون خلال العام المالي 2007-2008 " المعدلة طبقًا لقرار الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 23سبتمبر 2008 " تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 59 % حيث سجلت صافي ربح قدره 3.993 مليون جنيه مقارنةً بنحو 9.75 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 .
يذكر أن الجمعية العامة العادية للشركة " مصر للزيوت والصابون " والمنعقدة يوم 23 سبتمبر 2008 قد اعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 ، وتقرير مراقبي الحسابات والميزانية والقوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 .
كما أقرت الجمعية العامة العادية عدم توزيع أرباح على المساهمين عن العام المالى 2007/2008 .

التجاري الدولي يتوقع أن تصل أرباح"العز لحديد التسليح" إلى 1.86 مليار جنيه بنهاية 2008

التجاري الدولي يتوقع أن تصل أرباح"العز لحديد التسليح" إلى 1.86 مليار جنيه بنهاية 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 12:35 م

توقعت شركة التجارى الدولى أن تحقق شركة "العز لحديد التسليح" صافى ربح يصل إلى 1.86 مليار جنيه مع نهاية العام الجارى وأن تصل صافى مبيعاتها إلى 25 مليون جنيه .بينما توقعت أن تبلغ صافى مبيعات الشركة خلال الربع الثالث 9 مليار جنيه بينما يصل صافى الدخل 549.7 مليون جنيه .
وقال التجارى الدولى :" إلى أن صادرات حديد عز الكلية والمقدرة بـ 25% من الإنتاج الكلى على مدار 2008 أو ما يعادل 1.2 مليون طن ، و 39% (472 ك . طن ) ويرجع ذلك إلى التعريفات الجمركية للصادرات والتى تنتج تكلفة لتعريفة التصدير تقدر بـ 75.6 مليون جنيه خلال 2008 ".
وتوقع التجارى الدولى أن يتراوح وزن صافى الصادرات ما بين 23-27% على مدار 2009 . وأن تصل متوسط أسعار البيع لمصنع حديد التسليح خلال الربع الرابع من 2008 الى 4800 جنيه للطن بالمقارنة بمتوسط سعر البيع بمقدار 6230 جنيه للطن فى الربع الثالث من 2008 ، كما توقع التجارى الدولى أن يقدر متوسط سعر البيع خلال العام الجارى بـ 5000 جنيه .
وقالت شركة التجارى الدولى :" بأن إعلان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة عن تحريك التعريفة الجمركية للتصدير والمفروضة سابقاً على كلاً من صادرات منتجات الحديد والمقدرة بـ 160 جنيه للطن وكذلك صادرات الأسمنت المقدرة بـ 85 جنيه للطن .قد جاء بهدف تشجيع الصادرات المصرية للأسواق الأجنبية فى ضوء الاضطرابات الحالية فى الاقتصاديات العالمية والأثار السلبية المتوقعة على الصعيد الداخلى ".
جدير بالذكر فقد أعلن وزير التجارة والصناعة المصرية فى 21 سبتمبر الماضى عن تحريك جميع التعريفات الجمركية على واردات الحديد كمحاولة منه لتقليل ارتفاع أسعار الحديد عن طريق زيادة العرض ومن أجل تقديم مواد البناء التى يحتاجها المقاولين المحليين والتطوير العقارى .وكان من المتوقع أن يظل الوضع الحالى فى اتجاه صعودى لأنها تعمل بوصفها متغيراً رئيسياً فى قيادة النمو الاقتصادى .
ومن المقرر أن يعمل تحريك التعريفات الجمركية للتصدير كمؤشر إيجابى بينما تحريك التعريفات على الواردات كمؤشر سلبى ، ومع ذلك تعتقد التجارى الدولى أن تحريك تعريفات التصدير لن تؤثر على منتجى الحديد المحليين بالسلب منذ 2003 فالإنتاج المحلى يغطى الاستهلاك المحلى بالكامل لتتوقف الإيرادات ويتوجه الجزء المتبقى لأسواق التصدير .
ولفت التجارى الدولى إلى انخفاض أسعار الحديد فى الأونة الاخيرة ويتزامن ذلك مع انخفاض أسعار مدخلات الإنتاج لتعزيز رأيهم بشأن قدرة السوق المحلى على الحفاظ على الطلب على منتجات الحديد . ومع استمرار انخفاض أسعار الحديد سيتم الحفاظ على الطلب المحلى .
جدير بالذكر فقد خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل للسهم من 43 جنيه إلى 30 جنيه بانخفاض قدره 30.2% وبارتفاع 88.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة ( 8 أكتوبر ) والبالغ 15.89 جنيه .
وكانت نتائج الأعمال المجمعة للشركة خلال النصف الأول من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 62.9% حيث حققت صافي ربح قدره 1.018مليارجنيه مقارنةً بنحو 625.283 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007,فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 845.285 مليون جنيه مقارنةً بنحو 504.077 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 بنمو قدره 67.7% .
و يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به نحو 8 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع الحالي نحو 911.941 مليون جنيه موزعاً على 182,388,200 سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .


رئيس قناة السويس: 4.1 مليار دولار عائدات القناة في 9 أشهر

رئيس قناة السويس: 4.1 مليار دولار عائدات القناة في 9 أشهر

Tue Oct 28, 2008 11:51am GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - أعلن الفريق أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس ان القناة حققت خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري عائدات قياسية بلغت 4.101 مليار دولار مقابل ثلاثة مليارات دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 22.4 في المئة.
وقال فاضل في بيان أصدرته ادارة القناة يوم الثلاثاء إن أعداد السفن المارة خلال نفس الفترة بلغ 16155 سفينة مقابل 15017 سفينة في نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 7.6 في المئة.
واضاف أن اجمالي الحمولات المارة بلغ 688.4 مليون طن مقابل 622.9 مليون طن العام الماضي بزيادة بنسبة 10.5 في المئة.
وتابع انه الفترة من أول يوليو تموز وحتى نهاية سبتمبر أيلول الماضي زاد المتوسط اليومى لاعداد السفن المارة بالقناة من 57.4 سفينة إلى 2 ر62 سفينة كما زاد متوسط الحمولات الصافية من 2.4 مليون طن إلى 2.6 مليون طن يوميا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وتابع ان السفن المارة شملت 6212 سفينة حاويات حمولاتها الصافية 363.698 مليون طن بزيادة 43.559 مليون طن و2749 ناقلة بترول حمولاتها الصافية 109.857 مليون طن و3091 ناقلة بضائع صب حمولاتها الصافية 248 ر95 مليون طن بزيادة 4.066 مليون طن.
وقال إن السفن المارة شملت ايضا 1577 سفينة بضائع عامة حمولاتها الصافية 15.860 مليون طن بزيادة 1.784 مليون طن و1402 حاملة حمولاتها الصافية 66.394 مليون طن بزيادة 8.379 مليون طن و333 ناقلة غاز طبيعي حمولاتها الصافية 30.165 مليون طن بزيادة 7.549 مليون طن اضافة الى 34 ناقلة مشتركة حمولاتها الصافية 11.497 مليون طن و718 سفينة أنواع أخرى حمولاتها الصافية 4.281 مليون طن بزيادة 320 ألف طن و49 سفينة ركاب حمولاتها الصافية 1.373 مليون طن بزيادة 124 ألف طن.
وتقول ادارة قناة السويس ان استمرار ارتفاع عائداتها خلال هذه الفترة يرجع الى زيادة معدلات نمو الاقتصاد العالمي بصفة عامة وفي الصين والهند بصفة خاصة اضافة الى ارتفاع أسعار الوقود وأسعار تأجير السفن.
وحققت قناة السويس خلال العام المالي الماضي الذي انتهى بنهاية يونيو حزيران عائدات قياسية سنوية بلغت نحو 5.113 مليار دولار وهي أعلى عائدات تحققها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة عام 1869 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يقفز 6.4 % بعد تراجعه لأدنى مستوى في 26 عاماً

مؤشر نيكي الياباني يقفز 6.4 % بعد تراجعه لأدنى مستوى في 26 عاماً

Tue Oct 28, 2008 8:55am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز المؤشر نيكي القياسي 6.4 في المئة مع اغلاق بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء بعد صعود أسهم مثل هوندا موتور تأثرا بتراجع قيمة الين لكن التعامل اتسم بالتقلب اذ انخفض المؤشر لفترة قصيرة عن مستوى 7000 نقطة لاول مرة منذ 26 عاما.
وقفز سهم (سفن اند وان) القابضة بأكثر من 14 في المئة بعد أن رفع بنك كريدي سويس تصنيفه لاكبر متاجر التجزئة في اليابان.
وهبطت أسهم البنوك الكبرى وسط حالة من القلق بعد أن قالت مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية انها ستسعى لجمع ما يصل الى 10.6 مليار دولار لتغذية قاعدة رأسمالها التي تضررت نتيجة تراجع أسواق الاسهم واستثمارها في مؤسسة مورجان ستانلي.
وزاد مؤشر نيكي 459.02 نقطة ليصل الى 7621.92 نقطة. وكان قد هبط في وقت سابق يوم الثلاثاء بنسبة 2.3 في المئة مسجلا 6994.90 نقطة أدنى مستوى منذ 1982 .
وانخفض المؤشر بنسبة 32 في المئة هذا الشهر حتى الآن وفقد نصف قيمته منذ بداية هذا العام.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا خمسة في المئة ليصل إلى 784.03 نقطة بعد هبوطه ثلاثة في المئة في احدى المراحل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح بي.بي ترتفع إلى مستوى قياسي متجاوزة 10 مليارات دولار

أرباح بي.بي ترتفع إلى مستوى قياسي متجاوزة 10 مليارات دولار

Tue Oct 28, 2008 8:47am GMT

لندن (رويترز) - تجاوز أداء شركة بي.بي النفطية البريطانية توقعات المحللين حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 148 بالمئة في ارباحها -التي لا تتضمن الارباح والخسائر غير المتحققة من تغيرات اسعار المخزونات- في الربع الثالث من العام بالمقارنة بالفترة نفسها من عام 2007 لتبلغ مستوى قياسيا عند عشرة مليارات دولار بفضل ارتفاع أسعار النفط.
وقالت ثاني أكبر شركة نفط أوروبية من حيث القيمة السوقية ان نتائج أعمالها تظهر أن التحول تحت قيادة الرئيس التنفيذي توني هايوارد يؤتي ثماره لكن المحللين حذروا من ان تراجع اسعار النفط عن ذروتها فوق مستوى 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي الى 64 دولارا يعني أن توقعات نتائج اعمال بي.بي ومنافساتها تواجه تحديات كبيرة.
وقال متعاملون ان أسهم بي.بي من المتوقع أن تفتح على ارتفاع بنسبة خمسة بالمئة.
وقالت الشركة ومقرها لندن ان انتاج النفط والغاز ارتفع قليلا في الربع الثالث بالمقارنة بالفترة نفسها من عام 2007 الى 3.664 مليون برميل من المكافيء النفطي يوميا في حين كان المحللون يتوقعون تراجعا طفيفا.
وقال متحدث ان نتائج الانتاج ترجع الى الاداء الجيد في منصة ثاندر هورس في خليج المكسيك.
ويقول المحللون ان بي.بي احرزت تقدما كبيرا فيما يتعلق باعادة هيكلة وحدة معالجة الخام التي كانت محور تراجع الاداء بالمقارنة بمنافسيها في السنوات القليلة الماضية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم هونج كونج ترتفع 12.1 %

أسهم هونج كونج ترتفع 12.1 %

Tue Oct 28, 2008 9:04am GMT

هونج كونج (رويترز) - عوضت اسهم هونج كونج أغلب خسائرها الضخمة يوم الاثنين لترتفع بنسبة 12.1 بالمئة مسجلة أكبر صعود بالنسب المئوية في يوم واحد في أكثر من عشر سنوات يوم الثلاثاء بعد أن انخفضت اسعار الاسهم بنسبة 28 بالمئة على مدى خمسة أيام مما زاد من جاذبيتها.
وأغلق المؤشر القياسي للبورصة هانج سينج على 12347.94 نقطة بعد أن فتح على ارتفاع بنسبة 1.3 بالمئة. وكان المؤشر هبط 12.7 بالمئة يوم الاثنين. وتراجع بنسبة 56 بالمئة حتى الان هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"صن مايكروسيتمز" تزود السويدي للكابلات بخوادم "إم 5000" لإدارة البيانات وسرعة إتخاذ القرار

"صن مايكروسيتمز" تزود السويدي للكابلات بخوادم "إم 5000" لإدارة البيانات وسرعة إتخاذ القرار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 10:16 ص

قامت مجموعة شركات السويدي للكابلات تحت إدارة المهندس أحمد صادق السويدى، بعقدشراكة مع "صن مايكروسيستمز" العالمية لتوفير مجموعة من الحلول المتميزة لإدارة البيانات ونظم المعلومات تدعم سرعة وسهولة اتخاذ القرار من خلال الخادمات "إم 5000"، وذلك في إطار سعيها لتوفير أفضل بنية لأنظمة المعلومات والاتصالات تدعم بها عملياتها وأنشطتها المتعددة في مصر والخارج. من جانبها.. قالت هالة صقر رئيس قطاعات النظم والمعلومات بمجموعة السويدي إن هذه الشراكة تقوم علي توفير حلول وأنظمة بصورة طويلة الأمد لتطوير البنية التكنولوجية لشركات السويدي للكابلات التي تملك أكثر من 40 مصنع وفرع داخل وخارج مصر وأوروبا، وتعمل على إنشاء بنية تحتية من اجل إقامة نظام معلومات متكامل يساعدالإدارة العليا على اتخاذ قرارات بطريقة سهلة ودقيقه حتى تواكب التوسع الهائل في حجم الأعمال .وفى نفس السياق .. قال المهندس عمرو حسن مدير قطاع الشبكات والبنيه التحتيه إننظام الخوادم "إم 5000" يسمح بالتوسع الكبير في أي مرحلة من نمو إعمال الشركةلاستيعاب المزيد من التطبيقات والأنظمة وبالتالى مزيد من المستخدمين لهذه التطبيقات ومن جانبه قال السيد ياسر الورداني المدير الإقليمي لشركة صن مايكروسيتمز في مصر وبلاد المشرق العربي إن نظام الخوادم "إم 5000" يتيح سرعة أداء أكبر لموظفي السويدي.. فالأنظمة القديمة كان يواجهها العديد من المشاكل مثل التوقف المفاجئ عن العمل عند دخول أعداد كبيرة من المستخدمين في وقت واحد، لكن الأداء العالي لبرنامج التشغيل صن سولاريس حال دون حدوث أي من المشكلات المعتادة، مما يعني ضمان استمرارية الأداء والاستجابة لكافة عمليات تشغيل التطبيقات بسرعة وكفاءة عالية.

مجلس إدارة "الجيزة العامة للمقاولات" يوافق على شراء 25 ألف سهم خزينة

مجلس إدارة "الجيزة العامة للمقاولات" يوافق على شراء 25 ألف سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 9:54 ص

قرر مجلس إدارة شركة "الجيزة العامة للمقاولات والاستثمارالعقارى" بجلسته المنعقدة بتاريخ أمس الموافق 27 أكتوبر 2008 شراء 25 الف سهم خزينة .
يشار الى ان مجلس إدارة الشركة قد اعلن فى 20أكتوبر الجارى عن رغبتة فى شراء 10 آلاف سهم خزينةخلال الفترة من 26أكتوبر 2008 الى 25نوفمبر 2008.
وكان مجلس إدارة الشركة في جلسته المنعقدة فى 30 أغسطس 2008 قد أعلن عن نتائج أعمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008 .
حيث أعلنت الشركة عن تحقيق إيرادات نشاط بلغت 241.707 مليون جنيه مقابل 162.237 مليون جنيه عن العام السابق وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 4.273 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 216% مقابل 1.351 مليون جنيه عن العام السابق .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق نمو مطرد في الأرباح بلغت نسبته 1751% لتحقق صافي ربح بلغ 2.827 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 152.759 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

مصنع للمحولات الجافة للسويدي باستثمارات 50 مليون دولار

مصنع للمحولات الجافة للسويدي باستثمارات 50 مليون دولار

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 9:46 ص
أعلن المهندس أحمد أحمد السويدى الرئيس التنفيذى لمجموعة السويدى للكابلات عن انشاء مصنع جديد بمدينة العاشر من رمضان لتصنيع المحولات الجافة باستثمارات تصل الى نحو 50 مليون دولار.
وأضاف أن المصنع سيقام على مساحة 1260 ألف متر مربع بطاقة انتاجية تبلغ 650 محولا جافا و120 محولا كهربائيا سنويا بصفة مبدئية.
ومن الممكن زيادة الانتاجية بعد عام من التشغيل.
وفى سياق متصل أكد محمد السويدى المدير التنفيذى للسويدى للكابلات "ايجيتك" أن الشركة تغطى نحو 56% من السوق المحلى وتتوزع نسب التصدير الى الخارج بمعدل 44% فى دول الخليج العربى وشمال ووسط أفريقيا 23% وفى سوريا والأردن وليبيا 7% وفى أوروبا 22% وفى آسيا 3%.
وأضاف ان استراتيجة الشركة الحالية تهدف الى ضخ استثمارات فى كل من باكستان والهند للحصول على نسبة سوقية أكبر من قارة آسيا اضافة الى زيادة نسبة تصدير الكابلات الى دول أوروبا.

"المصري الخليجي" يسهم بـ 30% فى "أميج" لتأمينات الحياة

"المصري الخليجي" يسهم بـ 30% فى "أميج" لتأمينات الحياة

جريدة المال
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 9:16 ص

أعلن أنور ذكرى رئيس مجلس ادارة شركة المجموعة العربية للتأمين "أميج" عن مساهمة البنك المصرى الخليجى بنسبة 30% فى رأسمال شركة تأمينات الحياة التى تقدمت أميج بطلب تأسيسها مؤخرا وحصلت على الموافقة المبدئية من هيئة الرقابة على استكمال اجراءات التشغيل.
وقال ذكرى إن مجلس ادارة "أميج" كان حريصا على دخول بنكين على الأقل فى قاعدة المساهمين فى الشركة الجديدة لضمان الاستقرار المالى لها.
وأضاف أن الشركة لن يقل رأسمالها المصدر والمدفوع عن 100 مليون جنيه وتسهم فيها "أميج" وشركة الخليج الكويتية للتأمين – المساهم الرئيسى فى أميج – بنسبة 60% وتتوزع النسبة المتبقية والبالغة 10% على بعض رجال الأعمال العرب والمستثمرين.

13 نوفمبر: التوزيع المجانى "للمصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي" بواقع سهم لكل 20 سهماً

13 نوفمبر: التوزيع المجانى "للمصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي" بواقع سهم لكل 20 سهماً

مباشر
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 9:16 ص

أعلنت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى عن توزيع الاسهم المجانية بواقع سهم مجاني لكل 20 سهما و حساب الكسور الجبرية لصالح صغار المساهمين و سيتم تعلية الاسهم المجانية من خلال شركة مصر للمقاصة و الايداع و القيد المركزي اعتبارا من يوم الخميس الموافق 13 نوفمبر 2008 لمشتري السهم حتي نهاية تداول يوم الاربعاء الموافق 12 نوفمبر 2008
ياتى ذلك بموجب قراري الجمعية العامة العادية و غير العادية للشركة بجلستهما المنعقدتين في 12 مايو 2008 فقد تم الانتهاء من اجراءات زيادة راسمال الشركة المصدر المصدر من 1.806 مليار جنيه إلى 1.896300جنيه بزيادة قدرها 90.3 مليون جنيه مسددة بالكامل من الأرباح المُرحلة وأرباح عام 2007 وذلك من خلال إصدار 9.03 مليون سهم اسمي نقدي بقيمه اسمية 10 جنيهات يتم توزيعها بواقع سهم مجاني لكل 20 سهم أصلية .
أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى خلال النصف الأول من العام المالي 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 29.7% حيث سجلت صافي ربح قدره 23.951 مليون جنيه مقارنةً بنحو 18.466 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

"فوادفون-مصر" تتوقع تباطؤ نمو إيرادتها إلى 20%

"فوادفون-مصر" تتوقع تباطؤ نمو إيرادتها إلى 20%

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 8:45 ص
كشف ريتشاد دالى الرئيس التنفيذي لشركة فوادفون مصر عن توقعات بتباطؤ نمو إيرادات الشركة في مصر إلى ما بين 18 و20% خلال العام الحالي مع تنامي المنافسة وتزايد نسبة انتشار خدمات المحمول في مصر في حين كان هذا النمو خلال العام الماضي يزيد على 30% لافتا إلى أن هناك منحنى طبيعيا في نمو الإيرادات، خاصة أن السوق المصرية في هذا الصدد تعتمد على 3 لاعبين فقط.

السعودية تقول إن أسواق النفط تحتاج توازناً واستقراراً

السعودية تقول إن أسواق النفط تحتاج توازناً واستقراراً

Tue Oct 28, 2008 7:13am GMT

الرياض (رويترز) - قالت وكالة الانباء السعودية (واس) إن المملكة ترى حاجة لتحقيق توازن واستقرار في أسواق النفط لضمان استمرار الاستثمار في هذا القطاع.
وقال مجلس الوزراء في بيان بعد اجتماع أسبوعي رأسه الملك عبد الله إن السعودية أكدت على الحاجة لتحقيق توازن في سوق النفط وانها حريصة على استقرار أسواق النفط وتجنب التذبذبات الحادة وعلى تعزيز الحوار مع المستهلكين.
وأضاف البيان أن حالة التوازن في الاسواق تصب في مصلحة المستهلكين والمنتجين على حد سواء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة «الخرافي» تدخل المنافسة علي إنشاء مصنع جديد لخامات الحديد

مجموعة «الخرافي» تدخل المنافسة علي إنشاء مصنع جديد لخامات الحديد
المصري اليوم
٢٨/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: أشرف فكري
طلبت شركة «ماك» القابضة للصناعة، التابعة لمجموعة الخرافي الكويتية، من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الموافقة علي توسعة مصنعها لمكورات الحديد إلي ١٢ مليون طن بدلاً من ٦ ملايين طن، حصلت علي رخصتها في المزايدة التي عقدت في فبراير الماضي.
وكشف عمرو عسل، رئيس الهيئة، أن «ماك» أكدت في طلبها المقدم أن الموافقة علي طلبها توسعة المصنع يعتمد علي قدرتها علي استيراد هذه المكورات من روسيا وإيران، بما يضمن الحصول علي الخامات الأزمة داخلياً، لحماية المصانع القائمة والمستقبلية.
وقال عسل، إنه تم إبلاغ الشركة الكويتية بأن عليها الدخول في المزايدة التي طرحتها الهيئة لإقامة مصانع للمكورات، ومن المقرر الإعلان عن نتائجها في ديسمبر القادم.
وكانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قد قررت مطلع الأسبوع، فتح باب التقدم لإقامة مصنع إنتاج ٦ ملايين طن من مكورات الحديد كخامة أساسية لمصانع إنتاج الحديد بطريقة الاختزال المباشر، علي أن ينتهي تسلم الطلبات بحلول الرابع من ديسمبر المقبل.
ولفت عمرو عسل، إلي أن الفيصل الرئيسي من فوز الشركات بهذه المزايدة يعتمد علي توافر مناجم تنقيب عن مكورات الحديد للشركة في الخارج، خاصة في الدول المتميزة بهذه الاحتياطيات مثل إيران وروسيا، موضحاً أن السوق العالمية تتجه حالياً إلي التحول إلي إنتاج الحديد من خامات الحديد الإسفنجي والتقليل من الاعتماد علي الخردة.
وأكد أهمية مصانع المكورات باعتبارها المصدر الرئيسي لإنتاج الحديد الإسفنجي المستخدم في تصنيع «البليت»، الذي يعتبر البديل الاقتصادي لاستخدام خردة الحديد، التي ترتفع أسعارها عالمياً وتتضاءل نسبة المعروض منها سنوياً.
وأشار إلي أن استخدام الحديد الإسفنجي في صناعة البليت ومدخلات الحديد، يوفر نسبة تتراوح بين ٢٠% و٣٠% من تكلفة الإنتاج عن نظيره المنتج باستخدام خردة الحديد، وهو هدف تسعي إليه الحكومة لتخفيف العبء علي المستهلك نهائياً، لافتاً إلي أن مصر تنتج حوالي ٨.٢ مليون طن من الحديد الإسفنجي والباقي تتم تغطيته من الخردة المحلية واستيراد الخردة.
وقال رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الاحتياجات عام ٢٠١٣ من إنتاج الحديد الإسفنجي، ستقدر بحوالي ٦.٤ مليون طن، كما ستبلغ الفجوة حوالي ٨.٥ مليون طن.
وكانت مجموعة الخرافي قد فازت بالرخصة الأولي وتقوم حالياً باختيار الموقع المناسب لإقامة مصنع مكورات الحديد اللازمة لإنتاج الحديد الإسفنجي والبليت، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولي من المشروع ١.٤ مليار جنيه.
وأوضح عسل أن «ماك» القابضة سددت نسبة من رسوم مزايدة رخصة مصنع مكورات الحديد، التي فازت بها في فبراير الماضي، التي بلغت ٦٤ مليون جنيه بنسبة محددة من تكلفة استهلاك الطاقة في مصنع الحديد الجديد بهدف تحقيق العدل.
وأشار إلي أن مصنع «ماك» يستهلك نسبة ضئيلة من الغاز مقابل مصنع الحديد، فكان لابد من تقليل النسبة مقابل مصانع الحديد العاملة.

بنكا أمريكيا تحصل على أموال من خطة إنقاذ حكومية

بنكا أمريكيا تحصل على أموال من خطة إنقاذ حكومية

Mon Oct 27, 2008 9:34pm GMT

نيويورك (رويترز) - قبل 16 بنك امريكيا بينها بي.بي اند تي كورب وكابيتال وان فاينانشال كورب وصن تراست بانكس اكثر من 33 مليار دولار من اموال الحكومة الامريكية مع تحول الاهتمام الى معرفة اي البنوك التي ربما لا تتأهل للحصول على المساعدة.
وجاء ضخ الاموال كجزء من المرحلة الثانية لبرنامج لاعادة هيكلة رأس المال بتكلفة 250 مليار دولار اطلقه هذا الشهر وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون.
وتحاول الحكومات في انحاء العالم دعم البنوك التي تضررت من الأزمة الائتمانية في اطار الجهود لتجنب حدوث ركود اقتصادي عالمي عميق.
وتقدم الخزانة الاموال مقابل اسهم ممتازة وخيارات لشراء اسهم الى مجموعة تضم ما بين 20 الى 22 بنكا. وفي جولة سابقة من التمويل قدمت الوزارة 125 مليار دولار الى تسعة من اكبر بنوك البلاد. وضخ هذه الاموال جزء من برنامج اغاثة الاصول المتعثرة البالغ حجمه 700 مليار دولار والذي اصبح قانونا هذا الشهر.
وقال كيفن فيتزسيمونز وهو محلل مصرفي في اونيل اند بارتنرز "ينبغي ان ينظر المستثمرون لضخ الاموال كعلامة ايجابية للمشاركين." واضاف "على مدى الاسبوع القادم ربما نحصل على فكرة افضل عمن حصل على الموافقة ومن قد لا يحصل عليها. ربما سيكون هناك مزيد من التدقيق حينئذ لبنوك لم نسمع منها بعد."
وتأمل الحكومة ان تستخدم البنوك الاموال للمساعدة في تنشيط اسواق الائتمان بدلا من تكديس النقد رغم ان من المتوقع ان يستخدم البعض المال لشراء منافسين ضعفت قوتهم.
وقالت مجموعة بي.ان.سي للخدمات المالية يوم الجمعة انها ستشتري ناشونال سيتي كورب وهو بنك متعثر في كليفلاند بمساعدة من 7.7 مليار دولار من اموال حكومية.
وقال النائب الامريكي بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب انه يتوقع ان تقرض البنوك الاموال التي تتلقاها بموجب برنامج ضخ رأس المال.
واضاف فرانك وهو ديمقراطي من ماساتشوستس في اجتماع لغرفة بوسطن للتجارة "اذا لم يحدث فسنجد طريقة لممارسة الضغط عليهم."
وقال بنك سيتي ناشونال ومقره لوس انجليس والذي يتلقى اموالا حكومية ان من الواضح ان البنوك ستستخدم المال رغم انه لا يوجد "اتفاق مكتوب محدد" مع الحكومة يستلزم ذلك. وقال الرئيس التنفيذي للبنك رسل جولدسميث "سيتي ناشونال.. يقوم باعمال اقراض النقود."
وتترك وزارة الخزانة البنوك تعلن ضخ الاموال بدلا من نشر قائمة واثارة الخوف بين المستثمرين من ان البنوك غير الموجودة في القائمة فشلت في التأهل للمساعدة.
من جوناثان ستمبل
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business