الأربعاء، ٢٩ أكتوبر ٢٠٠٨

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

Wed Oct 29, 2008 8:34pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية متباينة يوم الاربعاء في ختام جلسة متقلبة سجلت في احدى مراحلها مكاسب بلغت أكثر من 2 في المئة.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 16 ر74 نقطة أي بنسبة 0.82 في المئة الى 8990.96 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 10.42 نقطة أو 1.11 في المئة ليغلق على 930.09 نقطة.
لكن مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا اغلق مرتفعا 7.74 نقطة أو 0.47 في المئة الي 1657.21 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الاحتياطي الإتحادي يخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

مجلس الاحتياطي الإتحادي يخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

Wed Oct 29, 2008 8:29pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء للحيلولة دون الانزلاق في ركود يستمر فترة طويلة وترك الباب مفتوحا امام مزيد من التخفيضات اذا استدعت الحاجة.
ويخفض القرار الذي اتخذه مجلس الاحتياطي بالاجماع سعر فائدة الاموال الاتحادية وهو سعر القياس لقروض ليلة واحدة بين البنوك الي 1.0 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ يونيو حزيران 2004. وأجمعت التوقعات في وول ستريت على خفض أسعار الفائدة لكن الاراء تباينت بشأن الحجم المحتمل للخفض.
وقال المجلس في بيان "يبدو ان وتيرة النشاط الاقتصادي تباطأت بشكل ملحوظ نتيجة تراجع انفاق المستهلكين... وعلاوة على ذلك فان تصاعد الاضطرابات في الاسواق المالية من المرجح ان يضع قيدا اضافيا على الانفاق."
وخفف مجلس الاحتياطي ايضا لهجته بشان التضخم مكتفيا بالقول انه يتوقع ان يكون معتدلا في الفصول القادمة.
والخطوة التي اتخذها البنك المركزي الامريكي يوم الاربعاء تأتي في اعقاب خفض طاريء لاسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر في اطار تحرك منسق مع بنوك مركزية رئيسية اخرى.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة القياسي لاجل ليلة واحدة من 5.25 بالمئة في تسع خطوات على مدى الثلاثة عشر شهرا الماضية لمواجهة عاصفة مالية بدأت بانهيار سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة وتفشت في أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار الأمريكي يسجل أكبر هبوط ليوم واحد في 23 عاماً

الدولار الأمريكي يسجل أكبر هبوط ليوم واحد في 23 عاماً

Wed Oct 29, 2008 9:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - سجل الدولار الامريكي أكبر هبوط ليوم واحد في 23 عاما يوم الاربعاء مع قرار البنك المركزي الامريكي خفض اسعار الفائدة في خطوة من شأنها ان تخفف قلق المستثمرين بشان الاقتصاد العالمي وتقلل الحاجة الى اعادة الدولارات من الاسواق الخارجية التي تزيد فيها المخاطر.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية الى 1.0 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ 2004 في اطار مسعى لمنع أزمة مستفحلة في الاسواق المالية من الزج بالاقتصاد الامريكي في ركود يستمر فترة طويلة.
واغلقت الاسهم الامريكية على انخفاض طفيف بعد مكاسب ضخمة يوم الثلاثاء وبعد ان هوت في وقت سابق من هذا الشهر الي أدنى مستوى لها في خمسة اعوام.
وقال احد المتعاملين "مجلس الاحتياطي الاتحادي يترك الباب مفتوحا امام المزيد من تخفيفات الفائدة رغم ان من الواضح ان طلقات اسعار الفائدة لديهم توشك على النفاد."
وفي اواخر المعاملات في سوق نيويورك كان اليورو الاوروبي مرتفعا 1.9 في المئة امام العملة الامريكية عند 1.2953 دولار. وامام العملة اليابانية صعد اليورو 0.3 في المئة الي 125.97 ين بعيدا عن أدنى مستوى له في ستة اعوام البالغ أقل من 114 ينا الذي هوى اليه مؤخرا.
وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية 2.7 في المئة وهو اسوأ اداء له في يوم واجد منذ عام 1985 .
ومن المتوقع ان يجري مجلس الاحتياطي الاتحادي المزيد من التخفيضات في اسعار الفائدة في الاشهر القادمة بالنظر الي التوقعات الاقتصادية المتشائمة التي وردت في بيان اصدره المجلس في ختام اجتماعه اليوم.
وامام العملة اليابانية هبط الدولار 1.5 في المئة الى 97.26 ين بعد أن سجل مكاسب بلغت أكثر من 6.0 في المئة يوم الثلاثاء في أكبر زيادة ليوم واحد في 34 عاما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يقفز تسعة بالمئة بفضل مكاسب سوق الأسهم وتراجع الدولار

النفط يقفز تسعة بالمئة بفضل مكاسب سوق الأسهم وتراجع الدولار

Wed Oct 29, 2008 7:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - قلص النفط مكاسب مبكرة بنحو تسعة بالمئة يوم الاربعاء مع تراجع أسواق الاسهم الامريكية جراء قرار خفض أسعار الفائدة الذي كان متوقعا على نطاق واسع وتحرك الدولار صوب أكبر انخفاض ليوم واحد في 13 عاما.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعرا رئيسيا للفائدة نصفا بالمئة لدرء أزمة ائتمان اخذة بالاتساع وليصل سعره المستهدف للاقراض المصرفي لاجل ليلة واحدة الى واحد بالمئة وهو أدنى مستوى منذ عام 2004.
وتراجعت الاسهم في معاملات شديدة التقلب اثر خفض الفائدة في حين قلص الدولار خسائره مقابل اليورو لكنه يشهد انخفاضا حادا مقابل سلة عملات.
وارتفع الخام الامريكي 5.07 دولار مسجلا 67.80 دولار للبرميل في نهاية المعاملات وذلك بعد صعوده في وقت سابق من الجلسة الى 68.91 دولار.
وتقدم مزيج برنت في لندن 5.36 دولار الى 65.65 دولار.
وقال أندي ليبو الوسيط المالي لدى ام.اف جلوبال "هذا الخفض الاخير لفائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي من المأمول أن ينجح في انعاش الاقتصاد وأن يحسن في الاجل الطويل من الطلب على النفط الخام والمنتجات البترولية."
وأضاف "في الوقت الراهن لا أرى تأثيرا لقرار مجلس الاحتياطي على أسعار الجلسة في عقود الخام. خام نايمكس يتمسك بمكاسب كبيرة حققها في وقت سابق. لا يبدو أن هناك أي اندفاع على الشراء أو البيع الان."
وتنال الازمة المالية العالمية من الطلب على النفط وقد دفعت أسعار الخام الى التراجع منذ سجلت مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وفي وقت سابق هذا العام عمد المستثمرون الى ضخ المال في النفط وسائر السلع الاولية كأداة تحوط من التضخم وتراجع العملة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميركل تريد قواعد مالية جديدة في غضون عام

ميركل تريد قواعد مالية جديدة في غضون عام

Wed Oct 29, 2008 8:03pm GMT

برلين (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يوم الاربعاء ان على القوى الكبرى التي تعقد اجتماعا في واشنطن الشهر القادم أن تتفق على وضع قواعد جديدة للنظام المالي العالمي في غضون عام.
وأضافت ميركل خلال مؤتمر لرابطة المصدرين الالمان في برلين أنها تتوقع أن تدافع أوروبا بقوة عن وجهات نظرها في المحادثات التي يحضرها قادة دول ما تسمى بمجموعة العشرين.
وقالت "يجب أن نتفق على تفويض واضح لمفاوضات ينبغي ألا تستغرق أكثر من عام."
ويقول البيت الابيض ان قمة 15 نوفمبر تشرين الثاني ستكون الاولى ضمن سلسلة اجتماعات تبحث خلالها الدول الكبرى ادخال اصلاحات على النظام المالي. ويعقد الاجتماع في خضم أسوأ أزمة مالية فيما يقرب من 80 عاما.
وقال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك متحدثا خلال نفس المؤتمر ان هناك فرصة لوضع قواعد جديدة للنظام المالي وحذر من أن تغيير الحكومة في الولايات المتحدة يجب ألا يؤخر وضع هذه القواعد موضع التنفيذ.
وقال "يحدوني الامل ... ألا نشهد أي تطورات قد تغير مسارنا" مشيرا الى الانتخابات الامريكية. وتصوت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء القادم في انتخابات يتنافس فيها المرشح الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري جون مكين.
وانتقد كل من ميركل وشتاينبروك الولايات المتحدة لمقاومتها الجهود الاوروبية في السنوات الاخيرة لفرض رقابة تنظيمية أكثر صرامة على النظام المالي بما في ذلك تشديد الاشراف على صناديق التحوط.
وهما يريدان منح صندوق النقد الدولي سلطات أوسع للاشراف على النظام المالي وتعديل قواعد المحاسبات لمنع الشركات من تحويل المخاطر عن ميزانياتها العمومية واصلاح وكالات التصنيف الائتماني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد الدولي يوافق على تمويل طاريء للاقتصادات الصاعدة

صندوق النقد الدولي يوافق على تمويل طاريء للاقتصادات الصاعدة

Wed Oct 29, 2008 7:49pm GMT

واشنطن (رويترز) - وافق صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء على الية طارئة لتوفير السيولة على المدى القصيرى للاقتصادات الصاعدة بهدف مساعدتها على اجتياز أزمة الائتمان العالمية.
وقال دومينيك ستراوس كان المدير التنفيذي لصندوق النقد في بيان "صندوق النقد الدولي سيرد على هذه الازمة بتوفير كل التمويل الضروري."
واضاف قائلا "نحن مستعدون لاستخدام مواردنا الذاتية والعمل مع الاخرين لتوليد موارد اضافية لضمان ان يكون لدى الدول الاموال التي تحتاجها لاستعادة الثقة والحفاظ على الاستقرار."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤسسة التمويل الدولية تخصص 3 مليارات لدعم البنوك في أفريقيا

مؤسسة التمويل الدولية تخصص 3 مليارات لدعم البنوك في أفريقيا

Wed Oct 29, 2008 4:11pm GMT

كيجالي (رويترز) - قالت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي يوم الاربعاء انها 3 مليارات دولار للمساعدة في حماية البنوك في الدول الافريقية الفقيرة من اثار أزمة الائتمان العالمية.
وأرغمت الازمة المالية العالمية حكومات غربية كثيرة على ضخ مليارات الدولارات لدعم المؤسسات المالية المتضررة لكن دولا افريقية فقيرة كثيرة عاجزة عن تقديم مساعدة مماثلة.
وقال تيري تانوه نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون افريقيا " البنوك في الدول المتقدمة تتمتع بدعم من الحكومات لان هذه الحكومات لديها المال لكن ماذا سيحدث للبنوك في الدول التي لدى حكوماتها موارد مالية شحيحة."
وكان تانوه يتحدث على هامش قمة للاعمال في شرق افريقيا لمناقشة حلول اقليمية للتحديات التي تواجه قطاع الاعمال بما في ذلك ازمة الائتمان.
وقال تانوه ان مؤسسة التمويل الدولية ..وهي ذراع تمويل القطاع الخاص بالبنك الدولي.. ستركز على البنوك في رواندا واوغندا وكينيا واثيوبيا وسيراليون.
واضاف ان المؤسسة ستستثمر ايضا ملياري دولار في مشاريع للطاقة في افريقيا.
ومضى قائلا "مؤسسة التمويل الدولية ستنفق أكثر من ملياري دولار على مشاريع للطاقة في افريقيا وأول مشروع لنا سيكون في رواندا العام القادم."
وتأمل الدولة الصغيرة الواقعة في شرق افريقيا في مضاعفة انتاجها من الطاقة ببناء سد لتوليد الكهرباء على نهر اكاجيرا.
وأبلغ بول كاجامي رئيس رواندا زعماء قطاع الاعمال المجتمعين في كيجالي أن التكامل الاقليمي هو مفتاح تحقيق تنمية مستدامة في افريقيا.
وقال "اننا في رواندا نشهد استثمارات كبيرة من جنوب افريقيا ونيجيريا وليبيا وكينيا في مجالات مثل البنوك وتكنولوجيا المعلومات والسياحة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بلانشفلاور: نحتاج إلى تخفيضات كبيرة للفائدة لتفادي ركود عميق

بلانشفلاور: نحتاج إلى تخفيضات كبيرة للفائدة لتفادي ركود عميق

Wed Oct 29, 2008 6:30pm GMT

كانتربري (انجلترا) (رويترز) - قال ديفيد بلانشفلاور أحد صانعي السياسة النقدية ببنك انجلترا المركزي يوم الاربعاء ان ازمة الائتمان الحالية قد يتضح انها أبعد مدى من الانهيار الذي حدث في عام 1929 وان هناك حاجة الي تخفيضات كبيرة في اسعار الفائدة لتفادي ركود عميق.
وانتقد بلانشفلاور ..الذي دأب على ان يكون اقل الاعضاء تشددا في لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا المؤلفة من تسعة اعضاء.. زملاءه في اللجنة لعدم ابداء اهتمام أكبر بالتوقعات المستقبلية وقال ان الضغوط التضخمية "تنقشع بوضوح" الان.
وقال بلانشفلاور الذي كان يتحدث امام ندوة لاكاديميين في كانتربري "رأي يبقى ان اسعار الفائدة في حاجة الى ان تنخفض بشكل كبير وسريع... اذا لم يتم خفض اسعار الفائدة بشكل نشط فاننا نواجه احتمال ركود عميق نسبيا ويستمر لفترة طويلة."
واضاف ان صدمة اسعار الطاقة التي وصلت فيها اسعار النفط الى مستوى قياسي مرتفع فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز ستكون أقل ضررا من تلك التي واجهها العالم في عقد السبعينات من القرن الماضي. وعلى النقيض فان المشاكل المالية الحالية قد يتضح انها اكثر شدة.
"الصعوبات الحالية في الاسواق المالية اكثر شمولا في طبيعتها وتماثل بشكل اكبر ما حدث في الحرب العالمية الاولى."
وقال بلانشفلاور ان هناك حاجة الى تخفيضات لاسعار الفائدة ليس لحماية البنوك بل حماية الناس من البنوك التي اتخذ الكثير منها قرارات غير حكيمة فيما يتعلق بالاقراض.
وسجل الاقتصاد البريطاني انكماشا في الربع الثالث من العام الحالي للمرة الاولى في 16 عاما وقال بلانشفلاور انه يتوقع مزيدا من الانكماش في الربع الاخير يستمر الي 2009 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خفض الفائدة الأمريكية نصف نقطة إلى واحد بالمئة

خفض الفائدة الأمريكية نصف نقطة إلى واحد بالمئة

Wed Oct 29, 2008 6:26pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعرا رئيسيا للفائدة نصف نقطة مئوية يوم الاربعاء وذلك للحيلولة دون انزلاق الولايات المتحدة الى ركود عميق وطويل جراء أزمة ائتمان اخذة في الاتساع.
ويصل قرار المجلس بسعره المستهدف لفائدة الاقراض المصرفي لاجل ليلة واحدة الى واحد بالمئة وهو أدنى مستوى منذ يونيو حزيران 2004. وأجمعت التوقعات في وول ستريت على خفض أسعار الفائدة لكن الاراء تباينت بشأن الحجم المحتمل للخفض.
وخفض البنك المركزي الامريكي سعر الفائدة الرئيسي لاجل ليلة واحدة من 5.25 بالمئة في تسع خطوات على مدى الثلاثة عشر شهرا الاخيرة لمواجهة عاصفة مالية بدأت بانهيار سوق الرهن العقاري الامريكية وتفشت في أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبارك: مصر أمنة نسبياً من آثار الأزمة المالية العالمية

مبارك: مصر أمنة نسبياً من آثار الأزمة المالية العالمية

Wed Oct 29, 2008 5:45pm GMT

باريس (رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاربعاء ان مصر قد تواجه تراجعا في ايرادات السياحة وحركة الملاحة في قناة السويس لكنها تبقى امنة نسبيا من الاضطرابات الاقتصادية العالمية.
واضاف مبارك قائلا للصحفيين عقب اجتماع في باريس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "اعتقد ان الازمة ستستمر .. انها أزمة ستبقى لفترة أطول."
ومضى قائلا "في مصر ربما اننا في وضع أفضل من بعض الدول الاخرى لكن هناك مخاطر لان نتعرض لمشاكل فيما يتعلق بالواردات وفيما يتعلق بايرادات السياحة وايضا الايرادات من قناة السويس."
وناقش مبارك الازمة المالية العالمية على غداء عمل مع ساركوزي.
وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت الحكومة المصرية انها تبقي على المستوى الذي تستهدفه للنمو عند 6 الي 7 في المئة للسنة المالية الحالية 2008-2009 وستتخذ خطوات لموازنة أي اثار للازمة المالية العالمية.
وقال مسؤولون مصريون ان النظام المصرفي في وضع جيد ولا يعاني مشاكل في السيولة او الائتمان.
لكنهم قالوا ايضا انه توجد مخاوف من ان الركود في الولايات المتحدة واوروبا سيلحق ضررا بقطاع السياحة والصادرات المصرية والاستثمارات الاجنبية وايرادات قناة السويس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مايكروسوفت تطلق نسخة تجريبية من ويندوز7

مايكروسوفت تطلق نسخة تجريبية من ويندوز7

سي. إن. إن. العربية
29/10/2008



لوس انجلوس، الولايات المتحدة (CNN) - تبدأ شركة مايكروسوفت العالمية نسخة تجريبية من ويندوز 7 نهاية العام الحالي، والتي من المتوقع أن تكون أسهل استخداما من نسختها القديمة ويندوز فيستا من قبل مستخدمي الكومبيوتر.
وتأتي النسخة الجديدة من ويندوز في وقت تشتد فيه المنافسة مع مؤسسة غوغل، التي بدأت مؤخرا عرض برامج مجانية على شبكة الانترنت تشبه تلك الموجودة لدى شركة مايكروسوفت مثل وورد، واكسل وغيرها، حيث تعتبر هذه البرامج من الأساسيات التي تدير برمجيات ويندوز.
وذكر القائمون على تطوير ويندوز 7 خلال مؤتمر، أن النسخة الجديدة ستكون تشويشا من النسخة الأولى التي بات يتذمر منها مستخدميها بسبب كثرة الرسائل التي تظهر على الشاشة، لاسيما تلك التي تستمر بتحذير الناس من الفيروسات التي قد تصيب أجهزتهم.
وقال مايكل سيلفر، المحلل في شركة غارتنر للبحث في المعلومات التكنولوجية، إن مايكروسوفت بحاجة إلى بداية أكثر انسيابية من سابقتها، لأن "المهمة الرئيسية هي محو السمعة السيئة التي لحقت بالنسخة الأولى."
وتقوم شركة مايكروسوفت بإضافة عدد من الميزات الجديدة على ويندوز في حين تبقي على البعض الآخر الذي أثبت فعاليته في النسخ القديمة.
وقالت جولي لارسون غرين، النائبة عن إدارة ويندوز "مثال صغير عن هذا التغيير، هو إرجاع خاصية الطبع المباشر على شاشة ويندوز 7 بعد أن غابت عن ويندوز فيستا."
وأضافت غرين أن "التغييرات التي طرأت على ويندوز فيستا، لم تحظ بالتجريب قبل طرحها في الأسواق، وهذا شيء لن تقع فيه ويندوز مرة أخرى."


وما يميز ويندوز7 عن النسخة القديمة هو القدرة على التنقل من صفحة إلى أخرى بشكل أسرع، حيث تتوزع الملفات المفتوحة بشكل واضح أسفل الشاشة مما يوفر للمستخدم تنظيما أفضل للملفات خلال العمل.
كما يعمل ويندوز7 على تجميع الملفات المشابه أوتوماتيكيا ووضعها تحت ملف واحد، كتجميع الصور المبعثرة من مختلف الملفات ووضعها في ملف خاص بالصور.
وتقدم مايكروسوفت نسخة متطورة عن ويندوز فيستا، تمتاز بسرعتها وحاجتها إلى سعة أقل من الذاكرة التي كانت تحتاج إليها فيستا، حيث كانت تحتاج إلى أجهزة أكثر كلفة من التي تحتاج إليها ويندوز 7.
وأشار سيلفر إلى انسيابية ويندوز7، وتوقع أن يحقق نجاحا أكبر من النسخ السابقة التي لم تجلب برأيه إلا "الصداع"، معتبرا أن النسخة الجديدة ستنجح في جذب الزبائن الذين قرروا اللجوء إلى برمجيات Apple Inc. باعتبارها أسهل للاستخدام.
وبدأ الإعلان عن ويندوز 7 بشكل مبكر هذه المرة، لتفادي عدم قدرتها على الالتزام بمواعيد كانت قد أعطتها ولم تف بها عند إطلاق ويندوز فيستا.
وأظهرت مايكروسوفت نماذج أولية من مايكروسوفت وورد، وأكسل، وباوربوينت كما تظهر عادة ولكن من النوع الذي يتم تثبيته على شبكة الانترنت، لمواكبة البرامج المماثلة المعروضة على الانترنت من قبل مؤسسة غوغل.
ويذكر أن مايكروسوفت بدأت كواجهة رسومية لنظام مايكروسوفت دوس عام 1985، واستمر كذلك حتى عام 1990 عندما أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق النسخة المعدلة والمطورة المسماة ويندوز 3.0.


وفي عام 1995 أطلقت مايكروسوفت أول نظام مستقل عن نظام مايكروسوفت دوس أطلق عليه اسم ويندوز 95.
وتطور إلى نظام ويندوز 2003 المخصص للشبكات الكبيرة عام 2003، ليأتي بعدها ويندوز فيستا في عام 2007، وحاليا ظهرت النسخ التجريبية من ويندوز 7.

ارتفاع الأسهم الأوروبية قبل قرار الفائدة الأمريكية

ارتفاع الأسهم الأوروبية قبل قرار الفائدة الأمريكية

Wed Oct 29, 2008 5:21pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة نحو سبعة بالمئة يوم الاربعاء تقودها البنوك وشركات السلع الاولية قبيل قرار الفائدة الامريكية المتوقع على نطاق واسع أن يكون بالخفض.
وتقدم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 6.9 في المئة ليختم المعاملات على 891.48 نقطة بعد صعوده في وقت سابق من الجلسة أكثر من سبعة بالمئة الى 893.22 نقطة ومواصلا بذلك مكاسبه لليوم الثاني على التوالي بعد خمسة أيام من الخسائر.
وارتفعت أسهم بي.بي وتوتال وشل ما بين 9.3 و13.6 في المئة مع صعود سعر النفط 84 ر5 دولار للبرميل الى 68.56 دولار.
وزاد مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم شركات الموارد الاولية الاوروبية 16 في المئة مع صعود أسهم أنجلو أمريكان وأرسيلور ميتال وسلاتسجيتر بين 12 و19.4 في المئة.
ولقت أسهم الشركات المالية اقبالا هي الاخرى تقودها اليانز التي قفزت 26 في المئة وأولد ميوتيوال التي صعدت 23 في المئة. وقفز اتش.اس.بي.سي ذو الثقل 10.6 في المئة.
وارتفعت أيضا أسهم شركات الكيماويات حيث قفزت باسف وأكزو نوبل نحو 20 في المئة.
في المقابل تكبد سهم فولكسفاجن أشد الخسائر في أوروبا بتراجعه 45 في المئة بعدما قالت بورصة فرانكفورت للاوراق المالية انها ستقيد وزن الشركة على مؤشر داكس عند عشرة بالمئة اعتبارا من يوم الاثنين القادم.
وفي أنحاء أوروبا صعد مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 7.1 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة.
وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 8.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع معظم بورصات الخليج رغم استمرار عدم التيقن

ارتفاع معظم بورصات الخليج رغم استمرار عدم التيقن

Wed Oct 29, 2008 4:27pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت معظم أسواق الاسهم في دول الخليج العربية يوم الاربعاء وصعدت البورصة القطرية أكثر من خمسة بالمئة وسط مكاسب في الاسواق العالمية.
لكن عدم التيقن بشأن توقعات الاقتصاد نال من ثقة المستثمرين مما أثقل كاهل المؤشرات في الكويت ودبي والسعودية. وان كان المؤشر الكويتي قلص خسائره السابقة خلال المعاملات.
وقال عادل نصر الوسيط المالي لدى المتحدة لتداول الاوراق المالية "الاسواق العالمية شهدت استقرارا وانعكس هذا على الاسواق في المنطقة. أسواقنا ستواصل متابعة الاسواق العالمية."
وكانت الحكومة الكويتية قالت يوم الثلاثاء انها مستعدة للشراء في عملية زيادة رأسمال لبنك الخليج الذي تكبد خسائر في عقود المشتقات مما أثار حالة من الفزع في سوق الاسهم ولاسيما قطاع البنوك.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز لادارة الاستثمار "مشكلة بنك الخليج ستلقي بظلالها لفترة كونها الاولى من نوعها في خضم الازمة وكان لها تأثير سلبي قوي جدا على السوق بأسرها وبخاصة في فترات عدم التيقن.
"حالما توضح الحكومة العملية التي ستنتهجها سنشهد تحسنا في المعنويات."
وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للوساطة المالية "رغم بعض المعنويات الايجابية من الاسواق العالمية حدثت بعض ضغوط البيع لان الثقة لم ترجع كاملة بعد.
"حتى ارتفاع السوق الذي رأيناه اليوم لن يدوم طويلا اذ كان انتعاشا فنيا."
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 1.5 في المئة الى 5537 نقطة.
وخسر سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 5.65 في المئة ومصرف الراجحي 2.25 في المئة.
دبي
هبط مؤشر سوق دبي المالي 0.51 في المئة مسجلا 2917 نقطة.
وفقد سهم اعمار العقارية 1.52 في المئة وبنك دبي التجاري 4.64 في المئة.
أبوظبي
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية مرتفعا 2.2 في المئة عند 3350 نقطة.
وصعد سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 3.56 في المئة وبنك أبوظبي الوطني 8.26 في المئة.
الكويت
قلص مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية خسائره التي تكبدها في وقت سابق من الجلسة بعد يوم من قول الحكومة انها ستتدخل لمساعدة بنك الخليج.
وختم المؤشر معاملات يوم الاربعاء منخفضا 0.09 في المئة عند 9676 نقطة.
وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 1.12 في المئة بينما تراجع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) 4.17 في المئة.
قطر
أغلق مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية مرتفعا 5.14 في المئة عند 6766 نقطة.
وارتفعت أسهم صناعات قطر وشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 5.75 في المئة و5.43 في المئة على الترتيب.
سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 2.38 في المئة الى 6119 نقطة.
وزاد سهم بنك مسقط 5.93 في المئة والبنك الوطني العماني 3.31 في المئة.
البحرين
ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 2.06 في المئة الى 2162 نقطة.
وقفز سهم شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) عشرة بالمئة وبيت التمويل الخليجي 9.88 في المئة.
من علا جلال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فولفو تعلن تسريح 600 موظف إضافي في أوروبا

فولفو تعلن تسريح 600 موظف إضافي في أوروبا

Wed Oct 29, 2008 4:23pm GMT

ستوكهولم (رويترز) - قالت شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات وثاني أكبر مصنعي الشاحنات في العالم يوم الاربعاء انها ارسلت اخطار تسريح الي 600 موظف اضافي في مصانعها في اوروبا بسبب ضعف الطلب في السوق العالمي.
وقال ستيفان كارلسون المتحدث باسم وحدة الشاحنات في فولفو ان الشركة ستستغني عن 200 موظف يعملون بعقود مؤقتة في مصنعها في جنت ببلجيكا في بداية العام القادم بالاضافة الى الاربعمائة موظف الذين اعلن الاستغناء عنهم في الثلاثين من سبتمبر ايلول.
واضاف انه في السويد سيجري تسريح 400 موظف بالاضافة الى الاستغناءات التي اعلنت بالفعل والتي تشمل حوالي 980 موظفا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تقلص مكاسبها المبكرة .. ومؤشرها يكسب 0.57 %

بورصة مصر تقلص مكاسبها المبكرة .. ومؤشرها يكسب 0.57 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/10/2008

كتبت: ياسمين سنبل
جني الارباح يدفع بورصة مصر لتقليص مكاسبها الصباحية لدى إغلاق تعاملات الأربعاء ومؤشرها الرئيسي يكسب0.57 % وسط تداولات تجاوزت 790 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.57 % ليغلق عند 4887.06 نقطة بعدما ارتفع مبكرا 3.3 % مسجلا 5019.59 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"-الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- الذى كسب 0.39 %ليغلق عند 1040.2 نقطة ليقلص مكاسبه الصباحية البالغة 4.08 % عند 1078.38 نقطة.
وارجع المحلل الفني محسن عادل فى تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تقليص البورصة مكاسبها المبكرة الى اتجاه الافراد لجني الارباح السريع على المدي القصير في ضوء استمرار نقص السيولة داخل السوق، فضلا عن احجام المؤسسات المالية عن ضخ سيولة على المدى القصير.

تخفيض الفائدة عالميا يدعم السوق:
الا انه من الملاحظ -يستكمل المصدر- ان السوق اصبحت قادرة على مواجهة استمرار الاتجاه التصاعدي خاصة في ظل الانباء الايجابية المتعلقة بتخفيض الفائدة في امريكا ودول اخري، مما اعطى دفعة للاسواق العالمية من المتوقع ان تنعكس على اداء البورصة على المستوى القصير، في ضوء تراجع وتقلص فروق البيع بالنسبة للعرب والاجانب واستمرار القوة الشرائية للمصريين.
وحول ما اذا كان هذا الاتجاه (خفض الفائدة) قد يتم اتباعه في مصر اوضح محسن عادل انه امر مطروح امام البنك المركزي المصري خاصة بعد تراجع التضخم، الا ان المركزي المصري يخشى من ارتفاع السيولة النقدية والتي قد تتسبب بشكل غير مباشر الى ارتفاع التضخم من جديد، لذلك فانه من الاولى ان معالجة العوامل الاساسية للسيطرة على معدلات التضخم قبل تخفيض الفائدة.

المؤسسات تبتعد من جديد:
وتربع المصريين على مقدمة التعاملات ، باستحوذهم على نسبة 67.7 % من تداولات السوق، وتجاوزت مشترياتهم -539 مليون جنيه- على مبيعاتهم -البالغة 515 مليون جنيه.
وتزيل التداولات الاجانب القائمة الثلاثاء،حيث بلغت نسبة تداولاتهم 24.5 % من إجمالي التعااملات، وتخطت مبيعاتهم -201 مليون جنيه- مشترياتهم -179 مليون جنيه.
وابتعدت المؤسسات من جديد، ليتسع الفارق بيت فئتي الأفراد والمؤسسات في نسب التداول حيث سجل الأفراد 62.3 % من التعاملات المحلية بينما بلغت تعاملات المؤسسات 37.7%.

آداء الأسهم:
وعلى صعيد أداء الأسهم بالبورصة المصرية، تصدر الأسهم المرتفعة "النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة " 13.84 جنيه، وتلاه "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" 57.70 جنيه، ثم "الدوليه للمحاصيل لزراعيه"10.93 جنيه، وجاء بعده "العامة لمنتجات الخزف والصيني" 10.89 جنيه، وأخيرا "الأهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" 35.50 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الأسهم المنخفضة "تصنيع الأقلام والبلاستيك - سيسب"20.53 جنيه، ثم "أسمنت العامرية" 26.92 جنيه، وتلاه"المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)"2.75 جنيه، ومن بعده"رواد السياحة - رواد"198 جنيه، وأخيرا "العالمية للاستثمار والتنمية" 31.42جنيه.
وكانت المشتريات المحلية دفعت بورصة مصر للصعود لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية على التوالي ومؤشرها الرئيسي يربح5.17 % ،وسط تداولات تجاوزت 908 مليون جنيه.
(الدولار يساوي 5.58 جنيه مصري)

الأسواق الأوروبية تبدأ بارتفاع و6 من 10 أسواق آسيوية تكسب

الأسواق الأوروبية تبدأ بارتفاع و6 من 10 أسواق آسيوية تكسب

سي. إن. إن. العربية
29/10/2008
طوكيو، اليابان (CNN) - بدأت معظم الأسواق الأوروبية، والرئيسية منها على وجه الخصوص، تعاملاتها الأربعاء مرتفعة، لتضيف المزيد من الأرباح إلى ما حققته خلال اليومين الماضيين، في حين تراجع أداء الأسواق الآسيوية في التعاملات المسائية بعد البداية القوية التي حققها صباحاً.
فقد حقق مؤشرا FTSE البريطاني و"كاك 40" الفرنسي أرباحاً تراوحت بين 5 و7 في المائة، في حين زاد مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت نسبة الأرباح التي حققها في بداية تعاملاته بأكثر من 7 في المائة.
وكانت الأسواق الأوروبية الرئيسية قد واصلت الثلاثاء مسيرتها التصاعدية التي بدأتها الاثنين عندما أغلقت مسجلة أرباحاً معتدلة.
فقد أغلق مؤشر FTSE في لندن على ربح بلغ واحد في المائة، وهي النسبة نفسها التي حققها مؤشر "كاك 40" الفرنسي.
أما في ألمانيا، فقد كسب مؤشر "داكس" في فرانكفورت أكثر من واحد في المائة.
وكانت الأسواق الأوروبية قد افتتحت تعاملاتها بأرباح فاقت ما حققته عن الإغلاق.
فحتى ظهر الثلاثاء، سجل مؤشر FTSE في لندن مكاسب بنسبة 2.84 في المائة، وكذلك فعل مؤشر "كاك 40" الفرنسي الذي ربح بنسبة 2.55 في المائة، في حين ارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 6.41 في المائة.
آسيا: 6 من 10 تكسب
وفي آسيا، أغلقت ست أسواق من أصل 10 على ارتفاع الأربعاء، وذلك بعد يوم على النتائج الإيجابية والمشجعة التي حققتها "وول ستريت."
فقد قفز مؤشر "نيكاي" قفزة كبيرة محققاً 7.7 في المائة من قيمته، بينما ظل مؤشر All Ordinaries الأسترالي محافظاً على اعتداله عندما حقق أرباحاً تجاوزت 1.2 في المائة.
وسجل مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ ارتفاعاً بنسبة ثلاثة أرباع في المائة رغم البداية القوية التي حققها في التعاملات الصباحية عندما حقق أرباحاً بلغت 4.5 في المائة، فيما اكتفى مؤشر البورصة الهندية في مومباي بربع في المائة.
وتراجع مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي 3 في المائة بعد أن كان قد حقق صباحاً نسبة 3.9 في المائة، ليكتفي بنسبة 0.9 في المائة.
أما في سنغافورة، فقد تراجع الأداء في "سترايتس تايمز" وسجل خسارة بنسبة واحد في المائة، رغم أنه كان قد حقق ربحاً بنسبة 1.8 في المائة في التعاملات الصباحية.
وأرباح كبيرة في الأسواق الأمريكية
وكان مؤشر داو جونز الصناعي قد أغلق الثلاثاء على ثاني أكبر ارتفاع يومي في تاريخه عندما كسب 889 نقطة، أو ما يعادل 10.9 في المائة من قيمته، وتعتبر سادس أكبر نسبة يسجلها المؤشر.
أما أعلى ارتفاع في يوم واحد حققه مؤشر داو جونز فكان قبل نحو أسبوعين عندما سجل 936 نقطة.
وحقق مؤشر "ستاندر آند بورز 500" أرباحاً بنسبة 10.8 في المائة من قيمته، في حين بلغت نسبة الأرباح في بورصة ناسداك 9.5 في المائة.
والأسواق العربية تنتفض
استطاعت السوق السعودية، أكبر البورصات العربية، عكس مسارها النزولي، لترتفع، الثلاثاء، بعدما وصلت خلال الأسبوع الجاري إلى أدنى مستوياتها خلال خمس سنوات.

أما الأسهم الكويتية فقد واصلت هبوطها القياسي، وتبعتها باقي الأسواق الخليجية، في حين حققت الأسهم المصرية انتعاشا قويا، وسجل ارتفاعا قيمته 5.17 في المائة إلى مستوى 4859 نقطة.
أما في بورصة عمان، فواصلت الأسهم الأردنية تراجعها، وسط بيوع مكثفة، أفقدت المؤشر الرئيسي 1.66 في المائة من قيمته.

موجة ارتفاع تستثني أسواق السعودية والكويت ودبي

موجة ارتفاع تستثني أسواق السعودية والكويت ودبي


سي. إن. إن. العربية
29/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عاودت أسواق المال العربية ارتفاعها بعد تراجع متواصل دام أكثر من أسبوعين، إذ ارتدت معظم هذه الأسواق الأربعاء، ماعدا السعودية والكويت ودبي.
وكانت أسعار الأسهم في البورصات العربية وصلت مستويات جاذبة لم تصلها على الإطلاق، ما جعل العديد من المستثمرين يقبلون على الشراء.
ففي أكبر بورصة عربية، أنهى المؤشر السعودي تعاملات الأربعاء متراجعاً بنحو 1.5 في المائة، إلى مستوى 5537 نقطة، بعدما فقد 84 نقطة جديدة، مدفوعاً ببيوع جني أرباح أعقبت ارتفاع الثلاثاء.
وقفزت قيمة التعاملات في السوق السعودية لتصل 7.3 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 359 مليون سهم، من خلال 194 ألف صفقة، غلبت عليها عمليات البيع.
وارتفعت أسهم 42 شركة في البورصة السعودية، في حين تراجعت أسعار أسهم 76 شركة، وسط تراجع تسعة قطاعات من أصل 15 قطاعاً تتكون منها البورصة، يقودها قطاع البنوك.
وفي ثاني أكبر الأسواق المالية العربية، ورغم الأداء الإيجابي للأسهم، إلا أن مؤشر بورصة الكويت أنهى يومه متراجعاً بنحو تسع نقاط، ليستقر عند مستوى 9676 نقطة.

وانتعشت قيمة التعاملات على نحو 469 مليون سهم لتصل 112 مليون دينار كويتي تحققت من 9475 صفقة، وسط ارتفاع مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها قطاع "البنوك"، الذي صعد مؤشره بنحو 297 نقطة.
يأتي انتعاش أسهم البنوك الكويتية، بعد أن أقر البرلمان الكويتي مشروع قانون لضمان الودائع لدى البنوك المحلية، بما في ذلك حسابات التوفير وأرصدة الحسابات الجارية.
وسيلزم القانون وزارة المالية بتوفير الأموال اللازمة من الاحتياطي العام لسداد ما يحدث من عجز لدى أي بنك في الوفاء بحقوق المودعين، ويقوم بنك الكويت المركزي بتحصيل هذه الأموال بالشروط والضوابط التي يحددها وزير المالية، بناء على اقتراح مجلس إدارة البنك المركزي.
وفي الإمارات العربية المتحدة، حيث الانتعاش الأقوى كان من نصيب بورصة أبوظبي التي صعد مؤشرها بنحو 2.66 في المائة إلى مستوى 33602 نقطة، بينما دفعت بيوع جني الأرباح مؤشر دبي للهبوط بنحو 0.51 في المائة، إلى مستوى 2917 نقطة.
كما صعد مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.07 في المائة، ليغلق عند مستوى 3792 نقطة، مما جعل الأسهم الإماراتية تعوض 5.74 مليارات درهم من الخسائر التي منيت بها على مدار الأسبوعين الماضيين.
وصعدت بورصات الدوحة ومسقط والمنامة بنسب بلغت 5.14 في المائة، و2.4 في المائة، و2.06 في المائة على التوالي، وسط تحسن معنويات المتعاملين وتهافتهم على الشراء.
كما صعد مؤشر بورصة عمان بنحو 3.21 في المائة إلى مستوى 3070 نقطة، واستطاعت الأسهم المصرية تحقيق ارتفاع بنحو 0.6 في المائة، بعد أن عانت تراجعات قياسية خلال الشهر الجاري.

وفي السياق نفسه، رفض رئيس البورصة المصرية، ماجد شوقي، التدخل الإداري في حركة البورصة لمواجهة تأثرها بالأزمة المالية العالمية، قائلاً إن "هذا التدخل يؤدي إلى نتائج سلبية خطيرة، يمكن أن يسفرعنها أي قرار إداري بهذا الخصوص."
وأكد شوقي في تصريحات لصحيفة "الأخبار" المصرية أن "البورصة ستتمكن من امتصاص الأزمة بفضل توافر السيولة وكفاءة نظام التداول، وأن هناك تقريراً دولياً يؤكد أن مصر من أقل الدول المتضررة من الأزمة المالية العالمية."

المصارف المركزية الرئيسية تدرس خفض أسعار الفائدة

المصارف المركزية الرئيسية تدرس خفض أسعار الفائدة


سي. إن. إن. العربية
29/10/2008
(CNN) - من المتوقع أن تقدم المصارف المركزية للدول الصناعية الكبرى على المزيد من خفض أسعار الفائدة في محاولة لتعزيز الاقتصاد العالمي المتعثر.
ومن المرجح أن يعلن الاحتياط الفيدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) عن خفض بواقع واحد في المائة في ختام اجتماعاته الأربعاء التي استمرت يومين.
ومن المتوقع أن يخطو المصرف المركزي في اليابان خطوة مماثلة الجمعة، فيما سيناقش مصرف إنجلترا المركزي، والمصرف المركزي الأوروبي، خفض سعر الفائدة في مداولاتهما الأسبوع القادم.
وأعلن البنك المركزي الصيني الأربعاء أنه سيخفض سعر الفائدة الرئيسي بنحو 0.27 نقطة مئوية، لدفع النمو الاقتصادي.
وسيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في ثالث خفض خلال ستة أسابيع، وفق وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا."

إلى ذلك، ساهمت تكهنات خفض أسعار الفائدة في إنعاش أسواق المال، حيث حقق "داو" ثاني أكبر مكاسبه في يوم واحد، والسادسة في تاريخه، بارتفاعه 889 نقطة، أي بنسبة 10.9 في المائة الثلاثاء.
وبلغت مكاسب مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" 10.8 في المائة، و"ناسداك" 9.5 في المائة، خلال ذات اليوم الثلاثاء.
ورجح مات كينغ، في "بل انفيستمنت"، أن تكون مكاسب الثلاثاء مؤشر على إنتهاء موجة التراجع، ونوه:" أعتقد بأننا قد شهدنا الأسوأ."
ورغم المكاسب الكبرى التي حققتها الأسواق الثلاثاء، إلا أن
أكتوبر يظل واحداً من أسوأ شهور العام على "وول ستريت" على الإطلاق.
يُشار إلى أن معظم الأسواق الأوروبية، والرئيسية منها على وجه الخصوص، بدأت تعاملاتها الأربعاء مرتفعة، لتضيف المزيد من الأرباح إلى ما حققته خلال اليومين الماضيين، في حين تراجع أداء الأسواق الآسيوية في التعاملات المسائية بعد البداية القوية التي حققها صباحاً.

فقد حقق مؤشرا FTSE البريطاني، و"كاك 40" الفرنسي، أرباحاً تراوحت بين 5 و7 في المائة، في حين زاد مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت نسبة الأرباح التي حققها في بداية تعاملاته بأكثر من 7 في المائة.
وكانت الأسواق الأوروبية الرئيسية قد واصلت الثلاثاء مسيرتها التصاعدية التي بدأتها الاثنين عندما أغلقت مسجلة أرباحاً معتدلة.

ارتفاع مخزونات النفط في أمريكا الأسبوع الماضي وانخفاض البنزين

ارتفاع مخزونات النفط في أمريكا الأسبوع الماضي وانخفاض البنزين

Wed Oct 29, 2008 3:08pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات حكومية صدرت يوم الاربعاء ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت الاسبوع الماضي في خامس زيادة اسبوعية على التوالي في حين سجلت مخزونات البنزين انخفاضا مفاجئا مع تراجع انتاج وقود السيارات.
وقالت ادارة معلومات الطاقة في تقرير ان مخزونات النفط التجارية في امريكا زادت بمقدار 500 ألف برميل الي 311.9 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 24 اكتوبر تشرين الاول. وكانت توقعات المحللين تشير الى زيادة أكبر قدرها 1.4 مليون برميل.
واوضحت الادارة ان المخزونات زادت رغم تراجع الواردات بمقدار 63 ألف برميل يوميا الي 10.34 مليون برميل يوميا.
وهبطت مخزونات البنزين في امريكا الاسبوع الماضي 1.5 مليون برميل الي 195 مليون برميل مناقضة التوقعات التي كانت تشير الي زيادة قدرها 1.2 مليون برميل. وهبط اجمالي انتاج النزين بمقدار 113 ألف برميل يوميا الى 8.85 مليون برميل يوميا.
لكن اجمالي الطلب على البنزين في امريكا على مدى الاسابيع الاربعة الماضية سجل 8.93 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 3.4 في المئة عن مستوياته قبل عام.
وسجلت مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل زيت التدفئة والديزل زيادة بلغت 2.3 مليون برميل الى 126.6 مليون برميل متجاوزة بكثير توقعات المحللين التي كانت تشير الى زيادة قدرها 800 ألف برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تأجيل اجتماع لوزراء الطاقة لمجموعة الثماني

تأجيل اجتماع لوزراء الطاقة لمجموعة الثماني

Wed Oct 29, 2008 2:44pm GMT

طوكيو (رويترز) - قال مسؤولون بوزارة التجارة اليابانية يوم الاربعاء ان مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى قررت تأجيل اجتماع للطاقة على مستوى وزاري كان مقررا عقده في 16 نوفمبر تشرين الثاني في طوكيو بسبب ارتباطات للوزراء.
ولم يذكر المسؤولون موعدا جديدا للاجتماع.
ونفى احدهم تقريرا لوكالة انباء كيودو بان اليابان تخلت عن عقد الاجتماع هذا العام "فيما يرجع جزئيا الى تدهور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بسبب صراع موسكو مع جورجيا."
ونزولا على رغبة رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون وافق زعماء مجموعة الثماني في وقت سابق من هذا العام على عقد المنتدى العالمي للطاقة في اليابان في سبتمبر ايلول لكنه تأجل الى نوفمبر.
ومن المتوقع ان يناقش وزراء الطاقة لمجموعة الثماني ترشيد استخدام الطاقة وتكنولوجيات جديدة. وقالت كندا ان الاجتماع سيتناول ايضا سبل تفادي صدمات في الطاقة مستقبلا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة المصرية تغلق مرتفعة لكن دون أعلى مستوى للجلسة

البورصة المصرية تغلق مرتفعة لكن دون أعلى مستوى للجلسة

Wed Oct 29, 2008 2:27pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان الاسهم المصرية قلصت مكاسبها في معاملات يوم الاربعاء لتغلق مرتفعة نصفا بالمئة مقتدية بأسواق الخليج والبورصات العالمية وسط تفشي الخوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.
وقال تيمور الدريني من بلتون المالية "نحن (المتعاملون) نراهن تماما على ارتفاع الاسعار لكن يوجد ضعف في السوق علينا أن نتقبله ونتجاوزه."
وكان سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل هو الاكثر تداولا من حيث القيمة وتراجع 6.4 في المئة ليختم المعاملات عند 192.02 جنيه مصري (34.37 دولار) بعدما فتح على ارتفاع.
وقال الدريني "أسعار الاسمدة في تراجع ومن ثم ربما دفعوا أكثر من اللازم مقابل الشركات التي استحوذوا عليها في العام الماضي" مضيفا أن نشاط الشركة في قطاع البناء قد يتلقى ضربة عنيفة في حالة تباطؤ اقتصادي يعم المنطقة.
وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي الى 5087.2 نقطة قبل أن يغلق مرتفعا 0.57 في المئة عند 4887.06 نقطة.
وصعد مؤشر هيرميس 0.72 في المئة مسجلا 438.24 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 3.51 في المئة ليصل الى 269.42 نقطة.
وقال وفيق داود من نعيم للوساطة المالية "صعدت السوق في بداية الجلسة وتركز الصعود في الاسهم التي يقبل عليها المستثمرون الافراد لا الشركات الكبرى."
وقال داود ان السوق بدأت تتراجع بعدما باع الاجانب والعرب في أسهم الشركات الكبرى مما حدا بالمستثمرين الافراد الى التراجع عن مشترياتهم السابقة.
وقال داود "ينبغي أن يبلغ التراجع مداه قبل أن نبدأ الحديث عن انعكاس في الاتجاهات لكن هذا لا يحدث في أي مكان في العالم."
وشهد سهم طلعت مصطفى للتنمية العقارية معاملات كثيفة وفقد 2.75 في المئة ليصل الى 3.45 جنيه بعد أيام من قول الشركة انها تتوقع نمو الارباح 30 بالمئة في 2008.
وصعد سهم الشركة في وقت سابق من المعاملات الى 3.96 جنيه وهو من الاسهم القليلة التي يستطيع المستثمرون شراءها وبيعها في ذات اليوم.
وتراجع سهم المصرية للاتصالات التي تعلن نتائجها يوم 13 نوفمبر تشرين الثاني 4.6 في المئة الى 13.48 جنيه متخليا بذلك عن معظم مكاسبه يوم الثلاثاء عندما لامس أعلى مستوياته منذ السابع من أكتوبر تشرين الاول.
وارتفع سهم أوراسكوم تليكوم 0.09 في المئة. وأبلغ نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة الشركة الصحفيين يوم الاربعاء أن أوراسكوم تليكوم غير مهتمة بشراء حصة في تليكوم أوستريا النمساوية.
(الدولار يساوي 5.5865 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لوك أويل: روسيا قد تخفض إنتاجها تمشياً مع أوبك

لوك أويل: روسيا قد تخفض إنتاجها تمشياً مع أوبك

Wed Oct 29, 2008 1:16pm GMT

موسكو (رويترز) - قال نائب رئيس شركة لوك أويل النفطية الروسية يوم الاربعاء ان مستقبل صناعة النفط الروسية معلق على التعاون الوثيق مع أوبك وقال ان البلاد قد تخفض انتاجها لمساعدة أوبك على دعم الاسعار.
وجاء تصريح ليونيد فيدون في مؤتمر في موسكو مفاجئا بعد أن قال رئيسه ورئيس الشركة وحيد علي كبيروف في وقت سابق هذا الشهر ان روسيا يجب ألا تنضم الى أوبك في خفض الانتاج اذ ان ذلك سيضر بقطاعها النفطي.
وقال فيدون "نحن نرى ان روسيا وأبوك بدأتا في التعاون. اعتقد ان مستقبل صناعة النفط الروسية واستقرار الاسعار مرتبطان بالتعاون الوثيق مع أوبك."
وأضاق ان روسيا يمكنها خفض الانتاج بما بين 300 الف و400 الف برميل يوميا لمساعدة اوبك. وقال ان مسؤولين تنفيذيين من شركات نفط روسية خاصة يمكنهم حضور اجتماع أوبك المقبل في ديسمبر كانون الاول في الجزائر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

17.9% نمو بأرباح "مطاحن شرق الدلتا" خلال عام 2007/2008

17.9% نمو بأرباح "مطاحن شرق الدلتا" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 3:08 م
أظهرت القوائم المالية المعدلة لشركة "مطاحن شرق الدلتا" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 40.899 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 17.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 34.666 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة اشهر الاولى من العام المالى 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة قبل الضرائب بمعدل 32.1 % حيث سجلت صافى ربح قدره 22,811 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 17,258 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2006/2007 .

أوراسكوم تليكوم المصرية غير مهتمة بالشراء في تليكوم أوستريا

أوراسكوم تليكوم المصرية غير مهتمة بالشراء في تليكوم أوستريا

Wed Oct 29, 2008 2:18pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم تليكوم ومقرها القاهرة للصحفيين يوم الاربعاء ان شركته غير مهتمة بشراء حصة في شركة تليكوم اوستريا النمساوية.
وكانت صحيفة نمساوية قد ذكرت في وقت سابق هذا الشهر أن شركة أو.اي.أي.ايه.جي النمساوية القابضة عينت بنك جيه.بي. مورجان للبحث عن شريك للاندماج مع تليكوم اوستريا وانه يرى فرصة في صفقة مع اوراسكوم.
لكن ساويرس رد على سؤال عما اذا كان مهتما بالشراء في الشركة النمساوية قائلا "لا".
وأضاف ساويرس أكبر مساهم فرد في أوراسكوم تليكوم انه سيدرس أي عرض لشراء شركته لكنه لن يبيع بالسعر الحالي للسهم. وأغلقت الاسهم في معاملات اليوم عند 30.90 جنيه مصري (5.53 دولار) وذلك نزولا من أعلى مستوياتها للعام 94.46 جنيه الذي سجلته في يناير كانون الثاني.
وقال ساويرس "اذا جاء أي عرض فسوف يدرس. اذا كان أي شخص يحلم بالشراء عند أي مستوى يمت بصلة للمستوى الحالي فانه يحلم."
وقال ساويرس انه يأمل في دخول سوق الهاتف المحمول في ناميبيا بنهاية العام لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وكان ساويرس قال في مارس اذار ان وحدة مستقلة لاوراسكوم تليكوم تجري محادثات للاستحواذ على ثلاثة أو أربعة تراخيص للهاتف المحمول في افريقيا. بيد أنه أحجم عن ذكر اسم الدول.
(الدولار يساوي 5.5865 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تخفض سعر الفائدة الرئيسى 0.27 نقطة مئوية

الصين تخفض سعر الفائدة الرئيسى 0.27 نقطة مئوية
شينخوا
2008-10-29
بكين 29 اكتوبر 2008 (شينخوا) اعلن البنك المركزى الصينى اليوم (الاربعاء) انه سيخفض سعر الفائدة الرئيسى 0.27 نقطة مئوية لدفع النمو الاقتصادى.
وسيدخل هذا الاجراء حيز التنفيذ فى 30 اكتوبر.

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 0.84 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 0.84 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-10-29

هونج كونج 29 اكتوبر 2008 (شينخوا) ارتفعت اسهم هونج كونج بمقدار 105.78 نقطة، أو بنسبة 0.84 فى المائة، لتقفل عند 12702.07 نقطة اليوم (الاربعاء).
وانخفضت قيمة التداول لتصل الى 59.23 مليار دولار هونج كونج (7. 59 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 66.05 مليار دولار هونج كونج (8.53 مليار دولار امريكى) أمس.

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 2.94 فى المائة

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 2.94 فى المائة
شينخوا
2008-10-29

بكين 29 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية 2.94 فى المائة اليوم (الاربعاء) بالرغم من الارتفاع الكبير الذى شهده وول ستريت ليلة امس.
انخفض مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى 2.94 فى المائة او 52 نقطة، ليصل الى 1719.81. وانخفض مؤشر شنتشن 1.57 فى المائة او 92.46 نقطة ليصل الى 5798.67 نقطة.
انخفض اجمالى حجم التعاملات ليصل الى 50.06 مليار يوان (7.15 مليار دولار امريكى)، مقارنة باليوم السابق من التعاملات حيث بلغ 56. 57 مليار يوان. تجاوز عدد الاسهم الخسارة وهو 734 عدد الاسهم الرابحة وهو 78 فى شانغهاى، وفى شنتشن بلغ عدد الاسهم الخاسرة 556 وعدد الاسهم الرابحة 123 سهما.

تراجع أرباح شركة البروة العقارية في تسعة أشهر

تراجع أرباح شركة البروة العقارية في تسعة أشهر

Wed Oct 29, 2008 1:03pm GMT

دبي (رويترز) - أعلنت شركة البروة العقارية القطرية يوم الاربعاء تراجع أرباحها بنسبة 8.3 بالمئة في الاشهر التسعة الاولى من العام مشيرة الى تأجيل بيع أصول بسبب ظروف غير مواتية في السوق.
وقالت الشركة في بيان على موقع البورصة على الانترنت إن أرباحها الصافية انخفضت الى 299 مليون ريال (82.19 مليون دولار) في تسعة أشهر حتى 30 سبتمبر ايلول الماضي من 326 مليون ريال قبل عام. ولم تورد الشركة بيانات ربع سنوية.
وقالت البروة ان السبب وراء التراجع هو تعطيل بيع فرص استثمارية من المتوقع استكماله عندما تكون ظروف السوق مواتية لذلك.
وأغلق سهم الشركة على ارتفاع بنسبة 2.74 بالمئة قبل إعلان النتائج وهبط السهم حتى الان هذا العام بنسبة 24.34 بالمئة.
(الدولار يساوي 3.638 ريال قطري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فى مؤشرات نتائج الأعمال: ارتفاع أرباح "المالية و الصناعية المصرية" خلال 9 أشهر

فى مؤشرات نتائج الأعمال: ارتفاع أرباح "المالية و الصناعية المصرية" خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 2:43 م

أعلنت شركة "المالية والصناعية المصرية" فى بيان لها بخصوص مؤشرات نتائج اعمال الشركة خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتة 30 سبتمبر 2008 قبل المراجعة " تحقيق فائض قابل للتوزيع قبل الضرائب الدخلية قدره 96.742 مليون جنيه مقابل 78.391 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق 2007 بنمو قدره 23% .
وارتفع الانتاج التام بسعر البيع بمعدل 190% ليصل الي 958.397 مليون جنيه مقابل 330.881 مليون جنيه و ارتفعت المبيعات الكلية بنسبة 115% لتسجل 712.558 مليون جنيه كما ارتفعت الصادرات ( فوب ) من 114.709 مليون جنيه الي 535.433 مليون جنيه .
اضاف البيان ان شركة السويس لتصنيع الاسمدة التي تمتلك الشركة المالية و الصناعية فيها 99.88% من راسمالها حققت ايضا فائضا قبل و بعد الضرائب الدخلية خلال التسعة اشهر الاولي من عام 2008 قدره 126.179 مليون جنيه مقابل 19.516 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة تطور قدرها 647% .
وكانت الشركة قد حققت خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 يوليو الماضى فائضاً قبل الضرائب الدخلية قدره 93.1 مليون جنيه مقابل 58.3 مليون جنيه عن الفترة المماثلة لعام 2007 بنسبة نمو قدرها 60%.
ارتفع الانتاج التام بسعر البيع ليصل الي 600.201 مليون جنيه مقابل 77.107 مليون جنيه و ارتفعت المبيعات الكلية لتسجل 535.405 مليون جنيه مقارنة بنحو 72.326 مليون جنيه.

باروزو: الصين ودول الخليج يمكنها مساعدة صندوق النقد

باروزو: الصين ودول الخليج يمكنها مساعدة صندوق النقد

Wed Oct 29, 2008 12:43pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال جوزيه باروزو رئيس المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء ان الصين ودول الخليج يمكنها بذل المزيد لمساعدة صندوق النقد الدولي على تقديم الدعم للدول المتضررة من الازمة المالية.
وأضاف باروزو في مؤتمر صحفي "الفكرة التي طرحها رئيس الوزراء (البريطاني) جوردون براون والتي اتفق معها تماما هي ان الصين ودول أخرى يمكنها مساعدة صندوق النقد الدولي."
وتابع "ليس الصين فقط بل ايضا دول الخليج قد يمكنها تقديم نموذج ملموس عن احساسها بالمسؤولية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

24 % تراجع فى أرباح البنك المصري الخليجي خلال تسعة أشهر

24 % تراجع فى أرباح البنك المصري الخليجي خلال تسعة أشهر

مباشر
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 2:32 م
أظهرت نتائج اعمال "البنك المصري الخليجي" خلال التسعة أشهر الاولي من العام المالى 2008 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 24 % حيث سجلت صافي ربح قدره 76.4 مليون جنيه مقارنة بنحو 100.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى2007.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 66.979 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 65.245 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

البرلمان الكويتي يوافق على ضمان الودائع المصرفية

البرلمان الكويتي يوافق على ضمان الودائع المصرفية

Wed Oct 29, 2008 12:09pm GMT

الكويت (رويترز) - أقر مجلس الامة (البرلمان) الكويتي يوم الاربعاء مشروع قانون تدعمه الحكومة لضمان الودائع في البنوك بعد أن تعرض بنك الخليج خامس أكبر بنك في البلاد لخسائر كبيرة لحقت به بسبب معاملات في المشتقات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

12.98% نمو بحجم أعمال بنك "فيصل الإسلامي" بنهاية سبتمبر 2008

12.98% نمو بحجم أعمال بنك "فيصل الإسلامي" بنهاية سبتمبر 2008

مباشر
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 2:28 م

أعلن بنك "فيصل الاسلامى" فى بيان له أن حجم أعماله قد ارتفع خلال سبتمبر 2008 بنسبة 12.98% من 209.83 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى الى 237.06 مليار جنيه كما ارتفع اجمالى الاصول من 207.6 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 13.05% ليصل الى 234.7 مليار جنيه .كما بلغ حجم الحسابات الجارية و الاوعية الادخارية 214.96 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 11.28% مقارنة بحجم حسابات جارية بلغ 193.17 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .ووصل اجمالى أرصدة التوظيف والاستثمار الى 223.79 مليار جنيه بنمو قدره 13.6% مقارنة بإجمالى ارصدة بلغت 196.99 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق .وبلغ حجم الاصول السائلة 16.610 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 32.77% ومقارنة بحجم اصول سائلة بلغ 12.510 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .لتصل الموارد الذاتية التى تمثل ( المخصصات + حقوق المساهمين ) الى 23.080 مليار جنيه بنمو قدره 33.03% ومقارنة بموارد بلغت 17.350 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .ووصل عدد الحسابات التى يديرها البنك لصالح عملائه 816 مليون بنمو 9.53% مقارنة بعدد حسابات بلغ 745 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضى .ويبلغ رأسمال البنك 528.103 مليون جنيه موزع على 105.620674 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .

مجلس إدارة "المالية والصناعية" يقرر شراء 3 مليون سهم خزينة

مجلس إدارة "المالية والصناعية" يقرر شراء 3 مليون سهم خزينة

مباشر
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 1:57 م

أعلنت شركة "المالية والصناعية المصرية" فى بيان لها اليوم أن مجلس إدارتها قد وافق على شراء أسهم خزينة فى حدود 3 مليون سهم .
وكانت مجلس الإدارة قد أعلن فى بيان سابق لها أنه من المعتقد أن تتم الموافقة على شراء أسهم خزينة .
وأوضح البيان أن الشركة المالية والصناعية المصرية من الشركات الكبرى عالميًا فى مجال تصدير الأسمدة الفوسفاتية وشهدت أرباحها طفرة كبيرة نتيجة الاستفادة من ارتفاع أسعار الأسمدة عالميًا كما تشهد الشركة العديد من التطورات والتوسعات وأن موسم تصدير الشركة انتهى فى 31 أغسطس الماضى وكانت الحصيلة هى تصدير 350 ألف طن من الأسمدة قيمتها 535 مليون جنيه مقارنةً مع 240 ألف طن العام الماضى قيمتها 114 مليون جنيه بارتفاع زاد على 300 % تم تصديرها إلى 7 أسواق عالمية من بينها سوقين جديدين بالإضافة إلى ذلك فقد تم لأول مرة تصدير كمية 70 ألف طن حامض كبريتيك لأول مرة إلى شيلى والولايات المتحدة الأمريكية بسعر 350دولار للطن.
كما أشار البيان إلى أن مصنع ثنائى فوسفات الكالسيوم سيبدأ الإنتاج أول نوفمبر القادم بطاقة 20 ألف طن بسعر تصدير 500 دولار للطن الواحد وسيتم تصدير نصف الكمية بقيمة تصل إلى حوالى 5 ملايين دولار كما سيتم توجيه نصف الكمية للسوق المحلى كما تم التعاقد على معدات فى المصانع الثلاثة التى تملكها الشركة فى كفر الزيات وأسيوط والسويس بطاقة تصل إلى إنتاج 700 ألف طن سماد السوبر فوسفات أحادى تدخل الإنتاج أول مارس 2009 و مصنع إنتاج سلفات النشادر خط الإنتاج الثانى سيبدأ الإنتاج فى مارس 2009 وتصل طاقته الإنتاجية إلى 150 ألف طن لتصل طاقة الشركة إلى 300 ألف طن من هذا السماد ومجمع الأسمدة الذى ستشارك فيه 5 شركات مصرية وشركتان عالميتين تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به ووقعها المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة ويجرى الآن الانتهاء من التراخيص وشراء الأراضى ويبلغ رأسمالها 700مليون دولار المدفوع منها 300 مليون دولار وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين الأولى تصل قيمتها الاستثمارية إلى 500 مليون دولار وسيتم الانتهاء من تنفيذها عام 2011 وستنتج 250 ألف طن حامض فوسفوريك و300 ألف طن سماد فوسفاتى ثلاثى و300 ألف طن ثنائى فوسفات الألومنيوم وسيكون مقر المصنع فى مدينة إدفو ليكون قريبًا من مناجم السباعية التى تنتج خام الفوسفات وبالتالى ستنخفض تكاليف نقل الخام بشكل كبير ويتم الانتهاء من المرحلة الثانية فى عام 2013 وسيتم فيها مضاعفة الإنتاج من المنتجات الثلاثة السابقة .
وأشا البيان أيضًا إلى أن سوق الأسمدة عالميًا يشهد تباطؤ بسبب رفع شركة النصر للتعدين أسعار خام الفوسفات من 100 إلى 700جنيه الأمر الذى أدى إلى ارتفاع تكلفة الأسمدة التى لا تدعمها الدولة الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعارها .



التجارى الدولى يتوقع نمو أرباح "أوراسكوم للإنشاء" بـ 34.6% خلال الربع الثالث

التجارى الدولى يتوقع نمو أرباح "أوراسكوم للإنشاء" بـ 34.6% خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 12:56 م
توقعت شركة "التجارى الدولى للسمسرة" ارتفاع ارباح شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" لتصل الى 248.7 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2008مقابل 184.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زياده قدره 34.6%.
كما توقعت ان تنمو الايرادات الموحدة للشركة بمعدل نمو قدره 13.7% لتبلغ 1085 مليون دولار ( 5859 مليون جنيه ) فى الربع الثالث لـ 2008 مقابل 955 مليون دولار فى الربع الثالث من 2007 . مدفوعة بالزيادة فى عائدات البناء وكذلك الزيادة فى الاسعار العالمية لليوريا ، وبصفة عامة يعتقد التجارى الدولى ان تعوض المساهمة فى الاسمدة التجارية أثر تصفية الاسمنت الموحدة على الإيرادات فى 2008 .
ويعتقد التجارى الدولى أن الـ 84% و 16% كمساهمة من البناء والاسمدة للإيرادات المتوقعة فى 2008 ستوضح تطور خط أعمال الاسمدة نتيجة لارتفاع أسعار اليوريا والتى ارتفعت الى 900 دولار للطن بنهاية الربع الثالث من 2008 مقابل متوسط 515 دولار للطن فى الربع الثانى من 2008 ، وبناء على ذلك يتوقع ان ايرادات البناء ستكون فيما يقارب 867 مليون دولار ( 4681 مليون جنيه ) بينما ستبلغ إيرادت الأسمدة 218 مليون دولار ( 1178 مليون جنيه ) ( أى بنسبة 20% كمساهمة أخيرة ).
وتوقع التجارى الدولى ان يكون هناك تحسن فى هامش الـ ebitda للبناء بحوالى 15.4% مقابل 14.9% فى الربع الثانى من 2008 كنتيجة لتوصيل الشركة لهوامش مشروعات مرتفعة . بالإضافة الى توقع التجارى الدولى بشأن شركة المصرية للأسمدة والتى ستساهم بحوالى 59% فى ebitda الموحدة فى الربع الثالث من 2008 . كما توقع ان يبلغ هامش ebitda للمصرية للاسمدة حوالى 85% فى الربع الثالث من 2008 فى مواجهة ارتفاع اسعار اليوريا ، وعامة يعتقد التجارى الدولى ان تبلغ ebitda الموحدة 324.7 مليون دولار بما نسبته 29.9% كهامش.
ويتوقع التجارى الدولى ان تبلغ الايرادات الموحدة للشركة ( مع استبعاد الارباح الرأسمالية والبنود الغير مكررة ) 249 مليون دولار (1301 مليون جنيه) بإرتفاع قدره 34% عن الربع الثالث لـ 2007 ولكن بما نسبته 3% فقط كمعدل نمو ربع سنوى حيث يتوقع التجارى الدولى ان يتأثر صافى الهامش بضريبة الدخل المفروضة على شركة المصرية للاسمدة بدءً من منتصف الربع الثانى من 2008.
توقعات التجارى الدولى لـ " oci "
معدل النمو
البند
الربع الثالث 2007
الربع الثانى 2008
الربع الثالث 2008
التغير مقارنة بالربع السابق
التغير مقارنة بالعام السابق
الايرادات
954.7
1,013.30
1,085.40
7.10%
13.70%
ebidta
258.8
258.7
324.7
25.50%
25.40%
هامش ebidta
27.10%
25.50%
29.90%
438 bps
280 bps
صافى الربح
184.7
241.5
248.7
3%
34.60%
صافى هامش الربح
19.30%
23.80%
22.90%

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.893 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 114.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.811 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة عن نفس الفترة قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.067 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 119.337 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكان بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس قد حدد السعر المستهدف لسهم الشركة فى سبتمبر الماضى عند 440 جنيه بارتفاع قدره 41.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 311.12 جنيه .
جدير بالذكر فقد بلغ العدد التراكمى للأسهم المحلية وشهادات الإيداع الدولية التى تم شراءها من قِبل "أوراسكوم للإنشاء والصناعة " وفقًا لتقرير التجارى الدولى 1,101,280 و 1,528,351 على التوالى بذلك يصبح الإجمالى 4,157,982 سهم محلى وفيما يلى يلخص الجدول التالى عمليات الشراء التى قامت بها أوراسكوم للإنشاء والصناعة حتى يوم 17 أكتوبر 2008 منذ الإعلان عن برنامجها لإعادة شراء 10.7 مليون سهم خزينة يوم 18 سبتمبر 2008 لفترة 6 -9 أشهر التاليه يتم تجديدها شهريًا .
ويبلغ رأسمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصدر نحو 1,073 مليار جنيها موزعاً على حوالى 214,770 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات .

المفوضية الأوروبية تسعى لزيادة حجم تمويل الطواريء

المفوضية الأوروبية تسعى لزيادة حجم تمويل الطواريء

Wed Oct 29, 2008 11:02am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء إن تسهيل تمويل الطواريء الذي أقره الاتحاد الأوروبي بمبلغ 12 مليار يورو (15.3 مليار دولار) قد لا يكون كافيا وسط الازمة المالية الحالية وانها تسعى لزيادته.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال يوم الثلاثاء انه سيقترح على الاتحاد الاوروبي زيادة حجم التمويل المتاح للدول الاعضاء الى 20 مليار يورو على الاقل.
وستحصل المجر التي تعاني بشدة من تأثير الازمة المالية على 6.5 مليار يورو من تسهيل الطواريء.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية اميليا توريس "نحن جميعا ندرك تماما أن السقف الحالي البالغ 12 مليار يورو قد لا يكون كافيا في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة ولم نكتف فقط بتوضيح ذلك وانما نعمل أيضا على تعديله."
(الدولار يساوي 0.7845 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تخفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة في ستة أسابيع

الصين تخفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة في ستة أسابيع

Wed Oct 29, 2008 11:19am GMT

بكين (رويترز) - خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة الاساسية للقروض والودائع بنسبة 0.27 نقطة مئوية يوم الاربعاء في ثالث خفض خلال ستة أسابيع.
وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ان تكلفة القروض البنكية لاجل عام واحد ستنخفض الى 6.66 بالمئة من 6.93 بالمئة في حين ستنخفض فائدة الودائع لاجل عام الى 3.60 بالمئة من 3.87 بالمئة.
واضاف البنك قائلا على موقعه على الانترنت إن التخفيضات ستسري اعتبارا من يوم الخميس.
ولم يعط البنك سببا لخفض الفائدة.
وقد خفض البنك المركزي أسعار الفائدة ومستويات الاحتياطي الالزامي في 15 سبتمبر ايلول وفي الثامن من اكتوبر تشرين الاول. وتزامنت الخطوة الاخيرة مع تحرك كبرى البنوك في شتى أنحاء العالم لخفض الفائدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

6 مليار دولار حجم تحويلات المصريين العاملين في الخارج

6 مليار دولار حجم تحويلات المصريين العاملين في الخارج

مباشر
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 12:08 م

بلغت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال العام المالي الماضي 2006/2007 حوالي 6 مليار و321 مليون دولار مقابل 842. 2 مليار في عام 2001 بزيادة قدرها 3 أضعاف خلال 5 سنوات وذلك وفقا لما ذكره موقع آرابيان بيزنس .
وأوضح الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء في بيان له حول الهجرة المؤقتة أن عدد العاملين المصريين بالخارج بلغ مليونا و8 آلاف و772 فردا خلال العام الماضي من بينهم 446 ألفا و262 حصلوا على تصاريح عمل بالخارج لأول مرة بنسبة 24. 44 بالمائة.
وأشار التقرير إلى أن الدول العربية كان لها النصيب الأكبر في جذب أكبر عدد من العاملين المصريين بالخارج العام الماضي بعدد 966 ألفا و224 بنسبة 79. 95 بالمائة من إجمالي العاملين بالخارج.

بنك مصر تسهم بـ 50% في مصر بلتون لإدارة صناديق الاستثمار

بنك مصر تسهم بـ 50% في مصر بلتون لإدارة صناديق الاستثمار

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 9:51 ص

وافقت الجمعية العمومية التأسيسية الأولى لشركة مصر بلتون لإدارة صناديق الاستثمار على تشكيل أول مجلس لإدارة الشركة حيث تم اختيار علاء سبع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر بلتون القابضة رئيسا للشركة وضم مجلس الإدارة ا لدكتورة سوزان حمدى مدير عام الأسواق المالية ببنك مصر وأحمد أبو العز مدير عام الفرع ببنك مصر وفوزى الدهشان مدير المعاملات الدولية ببنك مصر بالإضافة إلى هشام أكرم نائب مدير عام بلتون وياسمين اسماعيل على مدير إدارة الصناديق بشركة بلتون.
ويبلغ رأسمال الشركة 5 ملايين جنيه ويسهم البنك بنسبة 50% من رأسمالها وتسهم شركة بلتون القابضة بـ50% أيضا.
وتبدأ الشركة خلال الأيام القادمة في الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة المهنة من الهيئة العامة لسوق المال.
وعلى جانب آخر يقوم بنك مصر حاليا بإعادة تقييم شركة مصر للتعمير تمهيدا لإعادة طرحها للبيع مرة أخرى بعد تدني عروض الشراء خلال المزايدة التي عقدت في شهر يوليو الماضي.

الحمصانى: لا يوجد أى إتجاه لشراء أسهم خزينة فى الوقت الحالي

الحمصانى: لا يوجد أى إتجاه لشراء أسهم خزينة فى الوقت الحالي

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 9:18 ص
اكد احمد الحمصانى مدير ادارة علاقات المستثمرين بشركة السويدي للكابلات انه سيتم البدء فى مصنع المحولات الجافة التى تعتزم الشركة انشاؤه بمدينة العاشر من رمضان نهاية العام الجارى.
واضاف ان المصنع الجديد يقام على مساحة 1.2 الف متر مربع بطاقة انتاجية 650 محولا جافا و120 محولا كهربائيا سنويا بصفة مبدئية ، موضحا انه من الممكن زيادة الطاقة الانتاجية بعد عام من التشغيل .
اما فيما يتعلق باحتمالية تراجع صادرات الشركة خلال الفترة القادمة متاثرة بالازمة المالية العالمية الراهنة استبعد الحمصانى وجود اى تاثير سلبي يؤدى الى تراجع الصادرات خلال هذا العام ، مشيرا الى ان الشركة توزع نسب التصدير الى الخارج بمعدل 44 % فى دول الخليج العربى و 23 % فى سوريا والاردن وليبيا و 7 % فى اوروبا واسيا بنسبة 3 % مضيفا ان استراتيجية الشركة تهدف الى ضخ استثمارات جديدة خلال الفترة القادمة فى كل من باكستان والهند للحصول على نسبة سوقية اكبر فى قارة اسيا اضافة الى زيادة نسبة تصدير الكابلات الى دول اوروبا .
ونفى مدير علاقات المستثمرين بالسويدي للكابلات وجود اى اتجاه من قبل الشركة لشراء اسهم خزينة فى الوقت الحالى.
واظهرت نتائج اعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح قدره 54.4 % حيث حققت صافى ربح 545.9 مليون جنيه بالمقارنة ب 353.3 مليون جنيه عن النصف الاول من عام 2007 ، ويبلغ راسمال الشركة المصدر 1.2 مليار جنيه موزعا على 120 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

"بلتون" تدرس إطلاق صندوقي استثمار في البنية الأساسية وتكنولوجيا المعلومات

"بلتون" تدرس إطلاق صندوقي استثمار في البنية الأساسية وتكنولوجيا المعلومات

جريدة المال
الاربعاء 29 أكتوبر 2008 8:35 ص

تدرس شركة "بلتون" للاستثمار المباشر، التابعة لشركة بلتون للاستثمارات المالية، إطلاق عدد من صناديق الاستثمار المباشر، تستهدف قطاعات محددة، للاستفادة من فرص النمو في هذه القطاعات.وقال د. محمد عمران العضو المنتدب لـ "بلتون" للاستثمار، إن الدراسات الخاصة بتأسيس هذه الصناديق دخلت مراحلها الأخيرة، مشيرا إلى أنه تجري دراسة إصدار صندوق استثمار في قطاع البنية التحتية يمارس نشاطه محليا، ومن المتوقع أن يتم الترويج له بين المؤسسات التمويلية الدولية، كما تدرس الشركة إطلاق صندوق آخر للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، والترويج له بين المؤسسات المحلية والخليجية.من جهة أخرى، توقع عمران، أن يتم إغلاق باب الاكتتاب في صندوق الاستثمار الموجه للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في مصر والخليج العربي، والذي تبلغ قيمته عند التأسيس 150 مليون دولار قبل نهاية شهر يناير المقبل، بعد الحصول على موافقة المؤسسات الدولية التي يتم الترويج بينها للاكتتاب في الصندوق وإيداع النسب المتفق عليها من قيمة المساهمة.وتروج "بلتون" للصندوق بين عدد كبير من المؤسسات العالمية، من بينها بنك الاستثمار الأوربي، ومؤسسة التمويل الدولية، وهيئة التنمية الفرنسية، ونظيرتها السويسرية، والألمانية، ومؤسسة "كوباكور" الفرنسية، بالإضافة إلى عدد من البنوك المصرية، مشيرا إلى أن بنك تنمية الصادرات يعد الشريك الرئيسي حتى الآن في هذا الصندوق.ويعتزم عمران القيام بجولة ترويجية للاكتتاب في الصندوق في الخليج بين المؤسسات المالية وكبار المستثمرين، خاصة أن الصندوق سيعمل من خلال صندوقين فرعيين، أحدهما يوجه استثماراته للشركات المصرية بقيمة 100 مليون دولار، والآخر برأسمال 50 مليون دولار عند التأسيس.كانت شركة "بلتون" للاستثمار المباشر، قد وقعت اتفاقية شراكة مع إحدى شركات مجموعة "SIGEFI PRIVATE EQUITY" التابعة لمجموعة "Siparex" الفرنسية لتأسيس صندوق استثمار مباشر تبلغ قيمته عند التأسيس نحو 150 مليون دولار، يستهدف الاستثمار في الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في مصر.ومن المنتظر أن يقوم الصندوق المزمع إطلاقه بالاستحواذ على حصص في الشركات والمشروعات المتوسطة والصغيرة، التي يتراوح حجم مبيعاتها بين 25 مليونا و100 مليون جنيه، والتي لديها فرص تصديرية، وسيركز على عدد من القطاعات بعينها هي الصناعات الغذائية والبلاستيك والتعبئة والخدمات اللوجيستية والإسكان وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات.

بترولوجستيكس: توقع ارتفاع إنتاج أوبك 200 ألف ب/ي في أكتوبر

بترولوجستيكس: توقع ارتفاع إنتاج أوبك 200 ألف ب/ي في أكتوبر

Wed Oct 29, 2008 9:35am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة بترولوجستيكس الاستشارية يوم الاربعاء ان انتاج أوبك من النفط من المتوقع أن يرتفع في أكتوبر تشرين الثاني الجاري بمقدار 200 الف برميل يوميا إلى 31.9 مليون برميل يوميا بسبب زيادة الامدادات من العراق.
وقال كونراد جيربر رئيس الشركة في اتصال هاتفي من جنيف ان انتاج دول اوبك المشاركة في حصص الانتاج وعددها 12 دولة -كل الدول باستثناء العراق- من المتوقع ان يبلغ في المتوسط 29.59 مليون برميل يوميا بدون تغير يذكر عن 29.56 مليون برميل يوميا في سبتمبر ايلول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المصرية الكويتية القابضة تخفض فترة إعادة شراء أسهمها

المصرية الكويتية القابضة تخفض فترة إعادة شراء أسهمها

Wed Oct 29, 2008 9:17am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة المصرية الكويتية القابضة للاستثمار الخاص ومقرها القاهرة يوم الاربعاء إنها خفضت الفترة المخصصة لاعادة شراء ما يصل الى خمسة ملايين سهم من أسهمها الى شهر واحد.
وكانت الشركة قالت في وقت سابق أنها ستشتري الاسهم خلال الفترة من الثاني من نوفمبر تشرين الثاني حتى 30 أبريل نيسان 2009 "للحفاظ على استقرار اسعار الاسهم في السوق في وقت تحدث فيه انخفاضات غير مبررة."
وأفاد بيان مقتضب للشركة يوم الأربعاء أن الفترة ستمتد من الثاني من نوفمبر حتى الاول من ديسمبر كانون الاول.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤول من الشركة للتعليق. وتعمل الشركة في مجالات الاسمدة والنفط والغاز ومواد البناء والتأمين.
واذا استكملت عملية الشراء ستمثل نحو 0.66 بالمئة من رأسمال الشركة. وأغلق السهم في أحدث تداول عليها على 1.57 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنوك تدفع الأسهم الأوروبية للارتفاع بعد صعود بورصات أمريكا وآسيا

البنوك تدفع الأسهم الأوروبية للارتفاع بعد صعود بورصات أمريكا وآسيا

Wed Oct 29, 2008 9:12am GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الاوروبية أربعة بالمئة في اوائل معاملات يوم الاربعاء مقتفية اثر مكاسب بورصات الاسهم في أمريكا وآسيا بينما يراهن المستثمرون على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيخفض أسعار الفائدة في محاولة لتحفيز النمو الاقتصادي.
وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 4.1 بالمئة إلى 868.84 نقطة مواصلا المكاسب لثاني جلسة على التوالي بعد موجة هبوط استمرت خمسة أيام.
ومن المقرر ان يعلن المركزي الامريكي قراره بشأن الفائدة في الساعة 1815 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء. وفي مسح أجرته رويترز توقع متعاملون خفض الفائدة على الاموال الاتحادية الى واحد بالمئة من 1.5 بالمئة.
وقال مصدر مطلع ان اليابان قد تحذو حذو الولايات المتحدة في خفض الفائدة هذا الاسبوع. وارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 7.7 بالمئة يوم الاربعاء.
وقادت أسهم البنوك موجة الارتفاع في بورصات أوروبا حيث صعد سهم بنك يو.بي.اس اكثر من عشرة بالمئة بينما ارتفع سهم ستاندرد تشاترد 12 بالمئة ورويال بنك اوف سكوتلند عشرة بالمئة.
وهبط سهم فولكسفاجن أكبر منتج للسيارات في أوروبا 37 بالمئة اثر انباء عن خفض دويتشه بورص وزن السهم في مؤشر داكس الالماني للاسهم الممتازة عقب مكاسبه الكبيرة التي جعلت فولكسفاجن لفترة قصيرة أغلى شركة في العالم.
وارتفع سهم شركة بورش للسيارات 28 بالمئة. وقد أعلنت الشركة يوم الاحد انها رفعت حصتها في فولكسفاجن الى 74 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليابان قد تتبع المركزي الأمريكي في خفض الفائدة

اليابان قد تتبع المركزي الأمريكي في خفض الفائدة

Wed Oct 29, 2008 8:57am GMT

طوكيو/بكين (رويترز) - قال مصدر على علم بالامر ان اليابان قد تتبع خطى الولايات المتحدة في خفض الفائدة هذا الاسبوع في أحدث خطوة لحماية ثاني أكبر اقتصاد في العالم من الازمة المالية العالمية.
والقت خطة انقاذ ضخمة اتفق عليها للمجر الضوء على الالم الذي تسببه أسوأ أزمة مالية منذ 80 عاما في حين يجاهد صناع السياسات على مستوى العالم لاحتواء الاضرار الاقتصادية.
وقال المصدر لرويترز يوم الاربعاء إن بنك اليابان سيدرس خفض اسعار الفائدة في اجتماعه يوم الجمعة لكنه سيرقب ظروف السوق قبل ان يتخذ قراره.
وأدت المراهنات على خفض الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى وقف صعود الين في الفترة الاخيرة والذي أضر بالصادرات وزاد من الضغوط على الاسهم اليابانية.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية على الاقل يوم الاربعاء الى واحد بالمئة وهو أدنى مستوى منذ يونيو حزيران عام 2004.
ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي الفائدة كذلك الاسبوع المقبل. وساعدت توقعات خفض الفائدة على المستوى العالم على دعم مؤشر داو جونز ومؤشر ستاندارد ان بورز الامريكيين على تحقيق ثاني أكبر ارتفاع لهما على الاطلاق يوم الثلاثاء.
وحدد مؤشر نيكي الياباني الذي انخفض الى أدنى مستوياته في 26 عاما هذا الاسبوع الاتجاه يوم الاربعاء لاغلب اسواق اسيا بارتفاعه بنسبة 7.7 بالمئة مواصلا مكاسبه بنسبة ستة بالمئة يوم الثلاثاء.
وارتفع الدولار بأكثر من ستة بالمئة أمام الين يوم الثلاثاء وهو أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ عام 1974 وسط انباء عن احتمال ان يخفض بنك اليابان الفائدة. ولكنه تراجع عن جزء من هذه المكاسب يوم الثلاثاء.
وقال كويتشي حاجي كبير الاقتصاديين في معهد ان.ال.أي للبحوث في طوكيو "رغم ان خفض الفائدة قد لا يكون له أثر تحفيزي كبير على الاقتصاد الا انه من الصعب على البنك ان يواصل مقاومة اتخاذ اجراء وسط اضطرابات أسواق المال."
وأضاف "غير ان خفض الفائدة سيوجه رسالة للعالم ان اليابان تتعاون مع دول اخرى في معالجة الازمة المالية... والان بعد ان أعلن النبأ ستحبط الاسواق بدرجة كبيرة اذا لم يخفض بنك اليابان الفائدة."
وتعهدت الحكومات بنحو اربعة تريليونات دولار لدعم البنوك واعادة الحياة لاسواق النقد في محاولة لاحتواء الازمة التي اندلعت بانفجار فقاعة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة لكن أعدادا متزايدة من الدول اضطرت لطلب المساعدة مع انتشار الازمة.
وفي أحدث بادرة على مدى الاضرار اتفق صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي على خطة انقاذ اقتصادي بقيمة 25.1 مليار دولار للمجر.
وقال دومينيك ستراوس خان مدير صندوق النقد الدولي في بيان "السلطات المجرية طورت سياسة شاملة تعزز استقرار الاقتصاد في الاجل القصير وتحسن افاق نموه في الاجل الطويل."
وأضاف "وقد صممت كذلك للابقاء على ثقة المستثمرين وتخفيف التوترات التي سادت أسواق المال المجرية في أسابيع الماضية."
ويأتي هذا الاتفاق بعد ان رفعت ايسلندا أحد أبرز ضحايا الازمة المالية اسعار الفائدة بمقدار ست نقاط مئوية الى 18 بالمئة في محاولة لحماية عملتها.
وقالت كوريا الجنوبية يوم الاربعاء انها لا تخطط لمساعدات من الصندوق لان احتياطياتها بالعملة الاجنبية كافية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأردني يتوقع تراجع التضخم ولا يعتزم خفض الفائدة

المركزي الأردني يتوقع تراجع التضخم ولا يعتزم خفض الفائدة

Wed Oct 29, 2008 8:35am GMT

دبي (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي الاردني أمية طوقان يوم الاربعاء ان الاردن لا ينوي خفض أسعار الفائدة نظرا لان من المستبعد أن تؤثر الاضطرابات المالية العالمية على النمو الاقتصادي في الاردن ولان التضخم سيتراجع.
وقال طوقان لرويترز ان الهبوط في أسعار النفط والسلع الاولية هائل وان الامر ربما كان سيستغرق عشر سنوات لدفع التضخم نحو النزول ولكنه سينخفض بحلول مطلع العام المقبل الى ما بين ثمانية وتسعة بالمئة.
واضاف قائلا على هامش مؤتمر عن التمويل الاسلامي في دبي ان الاردن لا ينوي خفض أسعار الفائدة لانه يحقق نموا جيد جيدا في الناتج المحلي الاجمالي يبلغ ستة بالمئة.
وقال ان هذا النمو قد يتأثر ولكن ليس بقدر يذكر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: جنرال موتورز تسعى للحصول على 10 مليارات دولار معونة حكومية

مصادر: جنرال موتورز تسعى للحصول على 10 مليارات دولار معونة حكومية

Wed Oct 29, 2008 8:14am GMT

نيويورك ( ديترويت) (رويترز) - قالت مصادر مطلعة ان شركة جنرال موتورز كورب طلبت من الحكومة الامريكية تزويدها بنحو عشرة مليارات دولار في صفقة انقاذ لم يسبق لها مثيل لدعم مسعاها لشراء شركة كرايسلر ال.ال.سي من صندوق سيربرس كابيتال مانجمنت.
وقال أحد المصادر موضحا أنه ليس مخولا بالتحدث علنا عن الامر ان التمويل الحكومي سيتضمن نحو ثلاثة مليارات دولار في مقابل أسهم ممتازة في الشركة الجديدة التي ستتمخض عن عملية الاندماج.
وقال مصدر اخر مطلع ايضا على الامر يوم الثلاثاء ان ريك واجنر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز زار واشنطن في الايام الاخيرة لحشد تأييد مسؤولي الادارة لطلب المساعدات اتحادية.
وتقول مصادر مقربة من المحادثات ان جنرال موتورز تبحث مع سيربرس منذ الشهر الماضي شراء كرايسلر ولكن المحادثات تعثرت بسبب صعوبة تأمين الاستثمار أو التمويل نظرا لشح الائتمان وبسبب التباطؤ السريع في مبيعات السيارات على مستوى العالم.
ويعتقد على نطاق واسع أن قرار ادارة الرئيس جورج بوش بتقديم أول تمويل لقطاع السيارات منذ صفقة انقاذ كرايسلر في عام 1980 التي تكلفت 1.5 مليار دولار يمثل أفضل فرصة لنجاح مساعي الاندماج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول: روسيا لن تخفض سعر الروبل حتى إذا هبط النفط

مسؤول: روسيا لن تخفض سعر الروبل حتى إذا هبط النفط

Wed Oct 29, 2008 7:40am GMT

موسكو (رويترز) - قال مسؤول كبير في الكرملين يوم الاربعاء إن روسيا لن تخفض قيمة الروبل حتى إذا نزلت أسعار النفط بما يتفق مع أكثر تصورات الحكومة تشاؤما.
وقال اركادي دفوركوفيتش "في أي سيناريو لاسعار النفط تدرسه الحكومة لا نفكر في خفض قيمة الروبل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الين ينتعش من تراجعه بعد أنباء عن خفض الفائدة

الين ينتعش من تراجعه بعد أنباء عن خفض الفائدة

Wed Oct 29, 2008 7:26am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع سعر الين يوم الاربعاء بعد أن شهد واحد من أكبر انخفاضاته على الاغلاق أمام الدولار يوم الثلاثاء وقال متعاملون في السوق ان التراجع الذي نتج عن توقعات خفض الفائدة وانتعاش الاسهم فاق الحد.
وكانت انباء عن أن بنك اليابان قد يخفض سعر الفائدة هذا الاسبوع قد أثارت ارتفاعات كبيرة في أسواق الاسهم وانتعاشا في اقبال المستثمرين على المخاطر. لكن أسواق المال ظلت مضطربة بدرجة كبيرة فتحرك مؤشر نيكي في نطاق واسع قبل أن يغلق على ارتفاع 7.7 بالمئة.
وقال مصدر لرويترز ان بنك اليابان المركزي يدرس خفض أسعار الفائدة المنخفض بالفعل البالغ 0.5 بالمئة في اجتماعه يوم الجمعة في الوقت الذي يتوقع فيه أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي الفائدة في وقت لاحق وتجاهد البنوك المركزية على مستوى العالم لمواجهة توقعات اقتصادية قاتمة.
وقد تأتي الخطوة بعد أن أصدرت مجموعة السبع تحذيرا شديد اللهجة في وقت سابق هذا الاسبوع مركزة على ارتفاع الين الذي صعد الى أعلى مستوياته في 13 عاما أمام الدولار وأعلى مستوياته على الاطلاق أمام الدولار الاسترالي.
وانخفض الدولار 1.1 بالمئة عن سعر اقفاله السابق في نيويورك الى 96.94 ين بعد ارتفاعه الى 99.79 ين مرتفعا عن أعلى مستوياته في 13 عاما البالغ 90.87 ين الذي سجله الاسبوع الماضي.
وتراجع اليورو 0.6 بالمئة الى 123.55 منخفضا عن ارتفاعاته السابقة الى 127.30 ين لكن أعلى بكثير من أدنى مستوياته في ست سنوات ونصف السنة البالغ 113.62 ين الذي سجله يوم الاثنين.
وارتفع سعر اليورو 0.4 بالمئة الى 1.2740 دولار وكان قد انخفض الى أدنى مستوياته في عامين ونصف العام عند 1.2329 دولار يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح سوني تهوي 90 % في الربع الثاني

أرباح سوني تهوي 90 % في الربع الثاني

Wed Oct 29, 2008 7:25am GMT

طوكيو (رويترز) - أعلنت شركة سوني كورب يوم الاربعاء هبوط أرباحها الفصلية بنسبة 90 بالمئة بعد أن أدت المخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد العالمي إلى ارتفاع الين بينما أثرت سلبا على مبيعات الكاميرات.
وأبقت سوني على توقعاتها بهبوط أرباح العام كله حتى مارس اذار المقبل بنسبة 58 بالمئة.
وبلغ اجمالي أرباح التشغيل في سوني 11.05 مليار ين (111.5 مليون دولار) في الفترة بين يوليو تموز وسبتمبر ايلول انخفاضا من 111.62 مليار ين في نفس الفترة من العام السابق.
وتتنافس سوني مع كانون في مجال الكاميرات الرقمية ومع سامسونج في سوق شاشات التلفزيون المصنوعة من البلور السائل.
وكان الهبوط الحاد للارباح متوقعا بعد أن خفضت سوني الاسبوع الماضي توقعاتها لارباح التشغيل السنوية بنسبة 57 بالمئة مستشهدة بارتفاع الين وتراجع الطلب على الكاميرات الرقمية.
وللسنة المالية كلها التي تنتهي في مارس اذار المقبل أكدت سوني مجددا التوقعات التي أعلنتها الخميس بتحقيق أرباح تشغيل قدرها 200 مليار ين انخفاضا من 475.3 مليار ين في السنة الماضية ومقارنة مع متوسط توقعات 15 محللا في مسح أجرته رويترز ايستيمت بأرباح قدرها 158.2 مليار ين.
وهبط سهم سوني 68 بالمئة منذ بداية العام وحتى يوم الثلاثاء مقارنة مع هبوط مؤشر بورصة طوكيو لاسهم شركات الاجهزة الالكترونية 56 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرامكو السعودية تحدد سعر البروبان والبوتان في نوفمبر عند 490 دولاراً

أرامكو السعودية تحدد سعر البروبان والبوتان في نوفمبر عند 490 دولاراً

Wed Oct 29, 2008 6:35am GMT

طوكيو (رويترز) - قال مصدر بصناعة النفط يوم الاربعاء إن شركة أرامكو السعودية حددت سعر البروبان والبوتان في عقود نوفمبر تشرين الثاني عند 490 دولارا للطن بانخفاض نحو 300 دولار عن مستويات أكتوبر تشرين الاول.
وتقارن هذه الاسعار مع 810 دولارات لطن البوتان و790 دولارا لطن البروبان في اكتوبر.
وتمثل الاسعار مستوى القياس الذي تتحدد على أساسه أسعار مبيعات الشرق الاوسط من غاز البترول المسال لآسيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 7.7 % وسط حديث عن خفض الفائدة

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 7.7 % وسط حديث عن خفض الفائدة

Wed Oct 29, 2008 6:17am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 7.7 بالمئة في معاملات متقلبة يوم الاربعاء مع صعود أسهم المصدرين مثل هوندا موتور بعد تراجع الين وسط توقعات بأن بنك اليابان المركزي سيخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الاسبوع.
وقال مصدر مطلع لرويترز إن بنك اليابان سيدرس خفض أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للجنته الخاصة بصنع السياسة يوم الجمعة لكنه سيتابع أحوال السوق قبل ان يتخذ قرارا نهائيا.
وصعد نيكي 589.98 نقطة ليغلق على 8211.90 نقطة مواصلا مكاسب يوم سابق التي بلغت 6.4 بالمئة.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 5.9 بالمئة إلى 830.32 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business