السبت، ١ نوفمبر ٢٠٠٨

وكالة: إتصالات مصر تستحوذ على شركتين لتقديم خدمات الإنترنت

وكالة: إتصالات مصر تستحوذ على شركتين لتقديم خدمات الإنترنت

Sat Nov 1, 2008 2:53pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية (أ.ش.أ) يوم السبت ان شركة اتصالات مصر التابعة لمؤسسة الامارات للاتصالات التي مقرها دولة الامارات العربية استحوذت بالكامل على شركتي (ايجي نت) و(نايل اون لاين) لتقديم خدمات الانترنت.
ولم تذكر الوكالة قيمة الصفقتين لكنها قالت ان الشركتين تستحوذان على حصة قدرها 70 في المئة في السوق المصري لاستخدامات قطاع الأعمال لخدمات الانترنت وشبكات البيانات.
ونقلت الوكالة عن صالح العبدولي الرئيس التنفيذي لاتصالات مصر قوله ان الاستحواذ على الشركتين "يهدف لتعزيز استراتيجية اتصالات مصر في تقديم خدمات شاملة ومتكاملة للانترنت فائق السرعة والخدمات المتكاملة للاتصالات لقطاعات الأعمال."
ووافقت اتصالات مصر في فبراير شباط على شراء حصة قدرها 27.3 في المئة في ( نايل اون لاين) وحصة تبلغ 16.5 في المئة في (ايجي نت) من الشركة المصرية للاتصالات. لكن المصرية للاتصالات التي أعلنت عن الصفقة في وقت سابق من العام الحالي لم تكشف عن قيمتها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر الأسهم السعودية يحقق ارتفعاً في أول تداولات الأسبوع

مؤشر الأسهم السعودية يحقق ارتفعاً في أول تداولات الأسبوع
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 3 ذو القعدة 1429هـ الموافق 01 نوفمبر 2008م
أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملاته لهذا اليوم عند/ 5537 / نقطة ليرتفع بنسبة / 6.25 / في المائة عند / 5871 / نقطة بمكاسب بلغت /333 / نقطة.وكان السوق السعودي قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي بإجمالي خسارة بلغت 622 نقطة, ويكون المؤشر العام قد عوض اليوم بعض تلك الخسائر التي منى بها الأسبوع الماضي. ولم تنخفض عمليات البيع والشراء بل حافظت على أرقامها حيث بلغت الصفقات / 167 ألف و 750 صفقة / بقيمة بلغت 6 مليارات و 874 مليون ريال حيث تم تداول 352 مليون و 877 ألف سهم .واكتست جميع قطاعات السوق السعودي باللون الأخضر بتصدر قطاع التشييد والبناء بنسبة ارتفاع 9.12 في المائة يليه قطاع الصناعات والبتر وكيماوية ب نسبة 9.6بالمائة وكذلك فقد ارتفع قطاع النقل بنسبة 8.85 في المائة وارتفع كذلك قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة /8.10 / في المائة .أما عن أداء أسهم الشركات فقد شهدت جميعها ارتفاعاً حتى الآن باستثناء ملاذ للتأمين بنسبة تراجع بلغت 3.75 في المائة وساميا / 1.81 / في المائة وساب بنسبة / 0.36 / في المائة ، بينما شهدت جميع الأسهم الأخرى ارتفاعاً يتصدرهم سهم اتحاد الاتصالات وفيبكو والزامل للصناعة وبنك الإنماء بالنسبة القصوى يليهم سهم إعمار بنسبة ارتفاع بلغت /9.95 /في المائة . وقد حافظ مصرف الإنماء على صدارة السوق بكمية أسهمها المنفذة وقيمة أموالها إذ نفذت / 104 مليون و 604 ألف سهم بأموال بلغت / مليار و 339 مليون / ريال و تلتها في الكمية سهم زين السعودية منفذة / 44مليون و 838 ألف سهم / وتلت شركة سابك بنك الإنماء بقيمة أموالها بأموال بلغت / 860 مليون ريال / .

ميد: إعمار تؤجل بعض الأعمال في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

ميد: إعمار تؤجل بعض الأعمال في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

Sat Nov 1, 2008 2:16pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بشركة إعمار المدينة الاقتصادية وحدة إعمار العقارية الإماراتية في السعودية في تعليقات نشرتها مجلة ميد المتخصصة في الشؤون الاقتصادية ان الشركة التي تطور مدينة الملك عبد الله الاقتصادية تجد نفسها مضطرة لتأجيل بعض الأعمال مع تأثر المملكة بأزمة الائتمان العالمية.
وذكرت ميد نقلا عن حسام جمعة المدير العام التنفيذي للمشاريع في إعمار المدينة الاقتصادية ان الشركة تعطي أولوية لبعض أعمال التطوير في المدينة وتؤجل البعض الآخر مع سعيها لتقليل اعتمادها على البنوك.
وقال جمعة الذي كان يتحدث على هامش منتدى في دبي "علينا ان نتكيف... اننا ندرك ان مشروعا بهذا الحجم يجعل المرء يحتاج الى البنوك لكن هدفنا هو تقليل اعتمادنا على القروض الى الحد الأدنى والموازنة بين ما نبنيه وما نبيعه."
وتقود إعمار المدينة الاقتصادية تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي مقرها جدة والتي قالت انها قد تجتذب استثمارات تزيد قيمتها عن 100 مليار ريال (26.67 مليار دولار).
وقال جمعة ان الشركة تمضي قدما في خططها لبناء المساكن من الفئة المتوسطة المستوى للمهنيين والمساكن المنخفضة التكلفة للعمال الحرفيين لكنها تؤجل خططها للفيلات الفاخرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميركل تتعهد بحزمة حوافز شاملة لدعم الاقتصاد الألماني

ميركل تتعهد بحزمة حوافز شاملة لدعم الاقتصاد الألماني

Sat Nov 1, 2008 5:12pm GMT

برلين (رويترز) - تعهدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم السبت بأن يقر مجلس الوزراء هذا الاسبوع "حزمة حوافز استثمارية شاملة" قال تقرير حكومي انها ستضخ استثمارات قيمتها 50 مليار يورو (63.89 مليار دولار) في أكبر اقتصاد في اوروبا.
ويترنج الاقتصاد الالماني على حافة الركود وبعد تجميع صفقة انقاذ للبنوك بقيمة 500 مليار يورو الشهر الماضي تريد ميركل وحكومتها الان استحداث اجراءات لمساعدة رجل الشارع الالماني.
وقالت ميركل في كلمتها الاذاعية الاسبوعية "نريد ان نضمن الحفاظ على أكبر عدد ممكن من الوظائف وان يتمكن ايضا أكبر عدد ممكن من القطاعات من النمو بشكل جيد."
واضافت قائلة "من أجل هذه الغاية فان الحكومة ستقدم معونة استثمارية محددة ومستمرة وحاسمة."
ومن المقرر ان تُحال خطط تحفيز الاقتصاد الى مجلس الوزراء يوم الاربعاء.
وسجل الاقتصاد الالماني انكماشا في الربع الثاني من هذا العام وأبلغ مسؤول بالحكومة رويترز يوم الجمعة ان من المرجح ان يظهر الناتج المحلي الاجمالي تقلصا بنسبة 0.25 في المئة في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول وهو ما سيعني ان المانيا في ركود.
ورغم ان بيانات رسمية اظهرت يوم الخميس ان معدل البطالة هبط الى مستوى منخفض جديد في 16 عاما في اكتوبر تشرين الاول عند 7.5 في المئة فان المخاوف تتزايد بأن الازمة المالية ستلحق ضررا بالشركات وستؤدي الى زياد البطالة قبل الانتخابات الاتحادية المقررة في سبتمبر ايلول من العام القادم.
وفي تقرير مشترك اطلعت عليه رويترز يوم السبت قالت وزارتا الاقتصاد والمالية ان حزمة الحوافز المقترحة ستولد استثمارات وعقود بقيمة 50 مليار يورو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في مصر 2.1% في سبتمبر

انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في مصر 2.1% في سبتمبر

Sat Nov 1, 2008 1:23pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري في موقعه على الانترنت eip.gov.eg ان مؤشر اسعار المنتجين هبط 2.1 في المئة في سبتمبر ايلول إلى 163.6 من 166.8 في اغسطس اب.
وكان المؤشر سجل 171.8 في يوليو تموز 2008 .
واستحدثت الحكومة المؤشر في اكتوبر تشرين الاول 2007 محل مؤشر قديم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تفاؤل بالبورصة المصرية مع إتجاه الشركات القابضة لشراء حصص من أسهم شركاتها التابعة

تفاؤل بالبورصة المصرية مع إتجاه الشركات القابضة لشراء حصص من أسهم شركاتها التابعة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 1 نوفمبر 2008 2:12 م
سادت حالة من التفاؤل بين أوساط المتعاملين بالبورصة المصرية بعد الإعلان عن إتجاه الشركات القابضة لشراء حصص من أسهم شركاتها التابعة المقيدة بالبورصة، مما سينعكس إيجابيا على حجم السيولة بالسوق، تزامن ذلك مع الارتفاعات القوية التى سجلتها أسواق المال العالمية نهاية الاسبوع الماضي.
وقال خبراء ومحللون بالبورصة إن هذه خطوة من قبل الحكومة المصرية ومنح الشركات القابضة استثناءات لتشجيعها على إعادة شراء شرائح من أسهم شركاتها التابعة المقيدة بالبورصة سيشكل نقطة تحول إيجابية بالسوق.
وأضافوا أن هذا الاتجاه سيساعد على زيادة ثقة المستثمرين خاصة الأفراد بسوق الأوراق المالية ويؤكد دعم الحكومة المتواصل للسوق، لافتين إلى تصريحات وزير الاستثمار الدكتور محمود محيي الدين عن بدء حملات ترويجية للاستثمار في البورصة المصرية بالتنسيق مع بنوك الاستثمار المحلية سيزيد أيضا من حالة التفاؤل بالسوق.
يشير عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية إن هذا الأسبوع مرشح لان يكون مختلفا للبورصة المصرية فى ظل عودة التفاؤل والأنباء المشجعة الخاصة بالشركات والسوق ككل.
وهوت مؤشرات البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر الماضي مسجلة أكبر هبوط شهري فى تارخها لتفقد أكثر من 33 فى المائة دفعة واحدة فيما خسر رأسمالها السوقي أكثر من 148 مليار جنيه.
ورأى عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية أن الارتفاعات القوية التى سجلتها أسواق الأسهم العالمية خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين من شأنها أن تبدل الاتجاه الهبوطي لمؤشرات البورصة المصرية خلال الأسابيع الماضية لتتجه نحو الارتفاع من جديد.
وأكد أن أسعار الأسهم المصرية وصلت الى مستويات لا يمكن النزول بعدها بعد سلسلة الهبوط الحادة التي سجلتها الأسهم على مدار الأشهر الماضية، معتبرا أن الأسعار الحالية للأسهم المصرية تعد فرصا ذهبية لا تتكرر ربما كل خمس سنوات.
وقال إن الأسهم باتت تتداول بمضاعفات ربحية هي الأقل فى تاريخها منذ قيدها بالبورصة فى ظل الأرباح الكبيرة التي تحققها الشركات بما يجعل أسهم الشركات المصرية الاكثر جذبا للمستثمرين والمحافظ والصناديق الاستثمارية.
ولفت إلى أن إعلان الحكومة عن خطة لدعم شركات المقاولات لمواجهة تداعيات الازمة العالمية سيزيد من حالة التفاؤل العامة فى قطاعات السوق المختلفة.
وأوضح عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية أن السوق بدأ يلمس ظاهرة أيجابيه منذ الأسبوع الماضي متمثلة فى تراجع الإقبال على البيع خاصة على صعيد المستثمرين الأفراد مما انعكس إيجابيا على نوعية الأسهم التي يهتمون بها لتسجل بعضها ارتفاعا جيدة.
وأشاد بمعالجة الحكومة وإدارة البورصة لأزمة الاضطراب الحاد الذى عانت منه البورصة المصرية خلال الفترة الماضية بسبب الأزمة المالية العالمية، مشيرا الى أن أي تدخل مباشر كان سيأتي بأثر عكسي على السوق.
ولفت إلى أن الهبوط الحاد وبلوغ الأسعار مستويات متدنية جدا جذب شرائح جديدة من المستثمرين الافراد للسوق وهو ما يؤكد زيادة الوعي والثقافة الاستثمارية لدى المواطنين.
وقال محمد عبد القوي إن إتجاه الشركات القابضة لإعادة شراء أسهم شركاتها المدرجة سيشكل نقطة تحول فى مسار البورصة المصرية بما سيسهم فى زيادة حجم السيولة بالسوق.
وأضاف إن إتجاه الشركات القابضة لإعادة شراء أسهمها فى شركات الزيوت والمطاحن والأغذية والإسكان والعقارات سيحول اتجاهات هذه الأسهم الى الارتفاع القوي.
وكانت الشركة القابضة للصناعات الغذائية قد باعت حصص كبيرة فى شركات المطاحن والأغذية بالبورصة خلال الفترة التي سبقت هبوط السوق حيث نحو 12% من أسهم مطاحن وسط وغرب الدلتا و24% من مطاحن ومخابز شمال القاهرة ومثلها فى مطاحن جنوب القاهرة و30% من مطاحن مصر العليا ،كما باعت 37% من شركة الزيوت المستخلصة و22% من شركة مصر للزيوت .
وقال أحمد الركايبي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى تصريحات سابقه إن الشركة القابضة ستعيد شراء هذه الحصص فى الوقت المناسب.
وأوضح محمد عبد القوي محلل أسواق المال إن الشركات القابضة باعت حصص من أسهم شركاتها بأسعار تزيد عن الأسعار الحالية بأكثر من 75 فى المائة مثل أسهم الزيوت.
المستخلصة ومنتجاتها التى باعتها بأسعار فوق 5 جنيهات للسهم الواحد مقابل تدني سعر السهم الى واحد جنيه الان وكذلك الحال بالنسبة لشركات المطاحن.
وأشار إلى أن هذا الاتجاه من الشركات القابضة يأتى فى الوقت الذي بدأت فيه البنوك بعمليات شراء قوية لاسهمها مما انعكس إيجابيا على السوق بشكل عام.
وأكد أن الحالة النفسية للمستثمرين الافراد باتت جيدة حاليا بعكس الوضع قبل أسابيع ، مشيرا الى ان السوق بدأ يشهد عمليات شراء قوية من قبل الافراد بغض النظر عن إتجاهات المستثمرين العرب والأجانب.
وأوضح ان الصناديق والمحافظ الاستثمارية بدأت تتحول نحو الشراء الانتقائي خلال الفترة الماضية مع هبوط الاسعار.

رئيس "مصر للنسيج": زيادة الأجور والإضراب تسبب فى الخسائر

رئيس "مصر للنسيج": زيادة الأجور والإضراب تسبب فى الخسائر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/11/2008
أرجع المهندس فؤاد حسان رئيس مجلس إدارة شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى خسائر الشركة الى زيادة صرف أجور العمال بمقدار 70 مليون جنيه وتحمل الشركة أعباء مالية قدرها 34 مليون جنيه بسبب إضراب العمال فى النصف الأول من العام المالى المنتهى، وزيادة الدعم لصندوق التكامل للعاملين بمقدار 6 ملايين جنيه.
وأشار أن العامل الأخير تمثل فى تحقيق خسارة فى حجم الصادرات بلغت 5ر4 مليون جنيه بسبب هبوط أسعار الدولار، متوقعا انخفاض صادرات الشركة خلال العام المالى المقبل بسبب الكساد العالمى.
وأكد رئيس مجلس الإدارة أن إدارة الشركة لا تدخر وسعا أو جهدا فى حل مشكلات العمال، مؤكدا أن الحوار يعد وسيلة ناجحة لأى مطالب عمالية.
وكشف اجتماع الجمعية العمومية للشركة أنها حققت خسائر تقدر بـ144 مليون جنيه عن العام المالى 2007/2008، مقابل 40 مليون جنيه فى العام المالي السابق.
ونظم عمال شركة مصر للغزل والنسيج وقفة احتجاجية الخميس 30 أكتوبر/تشرين الاول لمطالبة الحكومة بتنفيذ وعودها بإصلاح أوضاع العاملين بالشركة.
كما طالب عمال الشركة المسئولين المعنيين، ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق من لجنة الصناعة في مجلس الشعب، لبحث أسباب الخسائر المستمرة للشركة، رغم إسقاط ديونها لدي البنوك.
(أ ش أ)

شركات السمسرة تعلن حالة الطوارىء لاسترداد أموالها من العملاء الذين أفلسوا

شركات السمسرة تعلن حالة الطوارىء لاسترداد أموالها من العملاء الذين أفلسوا

العالم اليوم المصرية
السبت 1 نوفمبر 2008 12:25 م
أعلنت شركات السمسرة حالة الطوارىء لتحديد حجم الحسابات المكشوفة التى أصبحت بالسالب وأصبح أصحابها مدينين للشركات.
وانتهت بعض الشركات بالفعل من حصر هذه الحسابات، وتم عقد اجتماعات مطولة بين رؤساء الشركات ومديرى الحسابات لمعرفة كيفية استرداد هذه الأموال والتى تقدر بالملايين.
وقد طالب رؤساء بعض الشركات باقناع العملاء الذين أصبحت حساباتهم بالسالب بالتوقيع على إيصالات أمانة لضمان حقوق الشركات، مما دفع العديد من العملاء إلى قطع علاقاتهم بالشركات.
وفى نفس الوقت اتخذت بعض الشركات قرارات عقابية للسماسرة الذين لديهم حسابات مكشوفة وأوقفت العمولات الخاصة بهم بالإضافة إلى خصم جزء من مرتباتهم لاسترداد أموال الشركات. وقامت بعض الشركات بالسماح لبعض العملاء المدينين بالتعامل بالشراء والبيع بشرط التوقيع على إيصالات أمانة وأوامر شراء وبيع على بياض لضمان حقوقها.
وذكر أحد رؤساء شركات السمسرة طلب عدم ذكر اسمه أن العديد من شركات السمسرة تعرضت لخسائر فادحة ولديها حسابات بالسالب ولا توجد أمامها وسيلة لاسترداد حقوقها سوى إجبار العملاء المدينين على التوقيع على إيصالات أمانة بالمديونيات الخاصة بهم ، مشيرا إلى أن بعض الشركات قامت بمنع العملاء من بيع الأسهم الخاصة بهم بعد تدنى أسعارها لحين تحسن السوق وعودته لوضعه الطبيعى ولضمان حقوقها.
وكشف عن أن بعض الشركات الكبرى لديها حسابات بالسالب تفوق الــ 100 مليون جنيه.


بشير: الاستعانة بــ 12 بنكاً عالمياً لتحديد القيمة العادلة لسهم المصرية للإتصالات

بشير: الاستعانة بــ 12 بنكاً عالمياً لتحديد القيمة العادلة لسهم المصرية للإتصالات

العالم اليوم المصرية
السبت 1 نوفمبر 2008 12:12 م

أكد المهندس عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات – أن هناك 12 بنكا استثماريا عالميا تستعين بها الشركة لمتابعة أعمالها وخططها، لتخرج لنا بالتقييم والقيمة السوقية العادلة للسهم.
واعترف بأن أسهم الشركة تأثرت فى البورصة نتيجة الأزمة المالية العالمية ، مشيرا إلى أن المشكلة تعود إلى أن البنوك امتنعت عن إقراض الأفراد الأمر الذى اضطرهم إلى بيع أسهمهم ليحصلوا على السيولة المطلوبة.
وأكد بشير أن انخفاض سعر السهم لا يمثل حال الشركات مطمئنا حاملى أسهم المصرية للاتصالات أن ليس هناك أى قلق على موقف الشركة الذى يتحسن باستمرار . وأوضح أن الوقت الآن مناسبا لشراء الأسهم وليس بيعها.
واعترف د.طارق كامل وزير الاتصالات فى تصريحات على هامش لقائه بالقيادات الشعبية والتنفيذية بالفيوم تأثير الأزمة على القيمة السوقية لشركات الاتصالات ، مؤكدا أن الأمور ستعود لمسارها الصحيح قريبا، خاصة ان اعتمادنا على الأسواق الخارجية محدود.
وقال ان الاعتماد خلال الــ 18 شهرا القادمة سيكون على الشركات المحلية لا جتياز هذه الأزمة، مؤكدا أن الحكومة لم تقر التدخل لحماية أسهم المصرية للاتصالات وحتى الأن لانها لم تجد أى داع للتدخل لمساندة الأسهم، حيث أننا مطمئنون لان هذه الشركات تحقق أرباحا.
ومن جانبه أكد المهندس علاء فهمى رئيس الهيئة القومية للبريد أن فترة استثمار البريد فى البورصة يضمن رأس المال لمدة 5 سنوات حيث أنه يعتمد على محفظة ودائع ومحافظ استثمارية فى البورصة ولم تحدث أى خسائر فى رأس المال ولكن الأرباح المرجوة لم تتحقق، وأكد رئيس هيئة البريد أن حجم الودائع فى هذا الصندوق بلغت 410 ملايين جنيه.

وزير المالية: 15 مليار جنيه لمواجهة الأزمة المالية العالمية

وزير المالية: 15 مليار جنيه لمواجهة الأزمة المالية العالمية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 1 نوفمبر 2008 11:58 ص

أعلن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أن الحكومة ستزيد الإنفاق فى الموازنة العامة الحالية بنحو 15 مليار جنيه لمواجهة الآثار المتوقعة للأزمة المالية العالمية الحالية.
وأوضح غالى - فى اجتماع لجنة السياسات الخاصة بالاستثمار والتشغيل مساء أمس تمهيدا لانعقاد المؤتمر السنوى للحزب الوطنى الديمقرطى غدا - أن هذا المبلغ سيخصص فى الاساس لدعم قطاع التصدير والمستثمر المحلى الذى سيقلل من نفقاته فى المرحلة المقبلة اثر موجة الركود العالمية التى سوف تتأثر بها مصر والتى بدأت أثارها على الاقتصاد العينى ومنه صناعات السلع الاستهلاكية المعمرة والسيارات والسلع غير الاساسية .
وأكد وزير المالية أن الاسعار ستنخفض خلال الفترة المقبلة بعد تقلص موجة التضخم العالمية للطاقة والغذاء.. مشيرا الى أن الآليات فى مصر لخفض الاسعار تتأخر قليلا إلا أن المواطن سيشعر بالانخفاض خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير .
وذكر غالى أن الحكومة تهدف فى الفترة القادمة إلى الحفاظ على معدلات النمو المرتفعة التى تحققت فى المرحلة الأخيرة ورفع كفاءة استخدام الادوات المالية المتاحة والحفاظ على أكبر قدر من الدعم الاجتماعى لرفع مستوى معيشة المواطنيين.
وتوقع أن يخرج العالم من الأزمة المالية الحالية خلال عامين.. وقال اننا نحتاج فى الفترة القادمة الى دعم قطاع البنوك للقطاع الخاص.
وقال أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد نظيف سيعطى تعليمات إلى بنوك الدولة بتمويل المشروعات التى تدخل فيها الدولة بدون تأجيل.
ومن ناحية أخرى أعلن وزير المالية أنه سيتم ضخ تسعة مليارات جنيه اعتبارا من يناير القادم لانشاء 350 مدرسة فى اطار برنامج الشراكة بين القطاع العام والخاص ممولة بالكامل من القطاع الخاص .
ورفض الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية مطالبات بعض أعضاء الحزب الوطنى بإرجاء تحصيل الضريبة العقارية خلال الفترة المقبلة ، موضحا أننا مازلنا فى مرحلة حصر القيمة الإيجارية ، وأن مصلحة الضرائب العقارية ستبدأ بحصر الشقق التى تزيد قيمتها عن مليونى جنيه على أن تأتى الشقق الأقل بعد ذلك .
من جانبه ، أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة أن الفترة المقبلة ستشهد تركيزا على السوق الداخلى وضخ استثمارات ضخمة فيه ، ومنها تخصيص 150 فدانا بكل محافظة لانشاء أسواق للجملة ونصف الجملة ، فضلا عن تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات لتخفيض الأسعار .
وقال الوزير إن تحديا كبيرا أمامنا لمواجهة الأزمة المالية العالمية التى ستتأثر بها مصر ، مؤكدا ضرورة استغلال الوقت والإسراع بالإصلاحات الجديدة وتحسين مناخ الاستثمار .
ونفى رشيد قيام الحكومة بتنفيذ سياسات لمساندة رجال الأعمال والأغنياء ، مشيرا إلى أن سياسات الحكومة تهدف فى المقام الأول إلى توسع الشركات المصرية ونجاحها لتوفير فرص عمل جديدة للشباب وزيادة ربحية هذه الشركات لجذب المزيد والمزيد من فرص العمل .
وشدد على ضرورة ألا تتعرض الشركات لسياسات إنكماشية من قبل البنوك المصرية ، ووضع ضوابط جديدة للسوق الحر وتحسين أداء الأجهزة الرقابية على الأسواق .. وقال إن الحكومة تسعى خلال الفترة المقبلة لتنويع الاستثمارات الصناعية للتقليل من الأزمة المالية كما ستعمل على زيادة الاستثمارات فى الصعيد والوجه البحرى .
من جانبه ، كشف الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار عن ملامح مشروع القانون الذى تعده الحكومة بشأن الخصخصة.. وقال إن القانون الجديد سيقنن الأوضاع بشأن أسس طرح الشركات والحفاظ على نسبة مختلفة من ملكية الدولة فى بعض الشركات، فضلا عن إقرار حقوق الأجيال القادمة فى الأصول المملوكة للدولة والتى يتم طرحها للبيع لتصب فى صندوق ينفق على مجالات تهم هذه الأجيال وكذلك الحفاظ على نسبة من الحصيلة لصالحها .
وأوضح محيى الدين أنه فى إطار سعى الحكومة لتطوير التشريعات الاقتصادية ، سيتم الإسراع لإعداد مشروع قانون لتخارج الشركات يتضمن قواعد الإفلاس ، مشيرا إلى أن الحكومة ستنتهى أيضا قريبا من صياغة مشروع قانون للشركات فضلا عن مشروع القانون الذى ستتقدم به للبرلمان الدورة المقبلة لانشاء هيئة رقابية مالية موحدة تضم جميع المؤسسات المالية غير المصرفية مثل المال والتأمين والتمويل العقارى لزيادة الرقابة على هذه الهيئات .
وأضاف الوزير أنه سيتم خلال أعمال مؤتمر الحزب الوطنى ، الإعلان عن قرارات جديدة منها السماح للشركات القابضة بمرونة أكثر وتشجيع مؤسسات مالية عامة وخاصة للدخول فى السوق .
كما أعلن عن طرح برنامج جديد للاصلاح المالى إعتبارا من يناير المقبل ينتهى العام المالى (2012 - 2013) وذلك بعد أن أصبحنا نملك جهازا مصرفيا قويا عبر الإصلاحات المالية التى تمت الفترة السابقة .
وطالب محيى الدين بعدم خلط الأمور بالنسبة لنشاط التمويل العقارى ، مؤكدا أن ذلك النشاط يخضع لرقابة شديدة فى مصر ولن يحدث لدينا ماحدث فى الدول التى تسببت فى الأزمة المالية العالمية التى اتبعت أنظمة مالية خرقاء دون رقابة .
وشدد الوزير على أهمية التحرك نحو الدول العربية لجذب الاستثمارات فى الفترة الحالية، مشيرا إلى زيارات مرتقبة سيقوم بها المسئولون بالحكومة إلى عدد من الدول العربية التى لديها فوائض مالية كبيرة .
من ناحيته ، أكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ضرورة الحفاظ على معدل نمو مرتفع لايقل عن 6%، موضحا أنه فى حالة استمرار الأزمة المالية العالمية للعام المقبل فمن المحتمل انخفاض معدل النمو إلى قرابة ال 5%.
وشدد عثمان على ضرورة ضمان عدم تدنى استثمارات القطاع الخاص عن المستهدف خلال العام المالى الحالى بنحو 170 مليار جنيه بما يمثل نحو 80% من الخطة الاستثمارية للدولة، مشيرا إلى أن هناك توجها بضخ موارد لتمويل إضافية فى مجال الاستثمارات العامة بنحو من 5 إلى 6 مليارات جنيه لمشروعات البنية الأساسية.
من جانبه ، استعرض الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الانجازات التى تحققت فى قطاع الاتصالات ، والتحديات التى تواجه القطاع للخروج من الأزمة المالية العالمية ، مشيرا إلى أن وزارة الاتصالات أمام تحد للحفاظ على معدلات النمو المرتفعة التى بلغت 20% العام الأخير ، وأنها ستعتمد على الأسواق الداخلية بشكل أكبر فى الفترة المقبلة ، والتركيز على الإنفاق فى مجال البنية الاساسية من خلال انشاء المنطقة التكنولوجية بالمعادى باستثمارات تبلغ 10 مليارات جنيه تضيف 40 الف فرصة عمل إضافية.
وقال كامل إن مصر ستستفيد من الأزمة المالية بزيادة طرح خدمات الاتصالات المعروفة بالتعهيد التى نتميز فيها بميزة نسبية فى أسعارها المنخفضة.. وأشار إلى أن الحكومة تعد تشريعا خاصا للحفاظ على تأمين الفضاء الألكترونى وتشريع خاص بالجرائم المعلوماتية والمتعلق بتداول المعلومات والإفصاح.


إتصالات مصر تستحوذ على شركتي "إيجي نت" و "نايل أون لاين"

إتصالات مصر تستحوذ على شركتي "إيجي نت" و "نايل أون لاين"

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 1 نوفمبر 2008 9:29 ص
أعلنت شركة "اتصالات مصر" عن شرائها لشركتي "ايجى نت" و "نايل اون لاين" بالكامل، حيث أصبحت "اتصالات" بذلك تمتلك جميع أسهم شركتي ايجى نت ونايل اون لاين. وفور استحواذ شركة اتصالات على الشركتين تم تشكيل مجلس أدارة جديد لهما وتم اختيار المهندس جمال السادات رئيسا لمجلس الإدارة، والمهندس صالح العبدولى نائبا لرئيس مجلس الإدارة، والمهندس تامر زناتي عضوا منتدبا لشركه ايجي نت و المهندس مختار فخر عضوا منتدبا لشركه نايل أون لاين.وتستحوذ شركتا ايجى نت ونايل اون لاين على 70 فى المائة من استخدامات قطاع الأعمال لخدمات الانترنت وشبكات البيانات، حيث أن الشركتين حاصلتين على ترخيص شركات الانترنت من الفئة الأولى.وتقدم شركتا ايجى نت ونايل اون لاين خدمات الانترنت المجاني و"إيه دى إس إل" والشبكات الافتراضية، وخطوط الربط واستضافة المواقع وجميع الخدمات التي تتيحها الشركات التي تنتمي للتصنيف الأول لشركات الانترنت. من جانبه أكد المهندس صالح العبدولى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اتصالات أن شراء شركتي ايجى نت ونايل اون لاين يأتي في إطار الإستراتيجية التي تنفذها شركة اتصالات للتوسع والتي تجمع ما بين التوسع الأفقي من خلال إضافة شركات جديدة واستثمارات وفرص عمل جديدة والتوسع الرأسي بتقديم خدمات جديدة ومتكاملة للمشتركين، حيث تقدم الشركة إلى جانب خدمات الاتصالات الصوتية وخدمات الجيل الثالث المتطور للمحمول، ومنها المكالمات المرئية بالصوت والصورة التليفزيون على المحمول "الموبايل تى فى" ونقل البيانات والمعلومات والصور بسرعات فائقة من خلال تكنولوجيا الجيل 5ر3 - 75ر3. وأضاف انه بشراء الشركتين فان شركة اتصالات تجمع ما بين تقديم الانترنت فائق السرعة من خلال المحمول والثابت وهو ما يعنى تقديم خدمات متكاملة لمشتركي "اتصالات" تقوم على الدمج بين المحمول والثابت وتتيح نفس السرعات الفائقة لنقل البيانات والمعلومات والصور من خلال المحمول والثابت.
وقال المهندس صالح العبدولى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اتصالات إن شراء شركتي ايجى نت ونايل اون لاين يهدف لتعزيز إستراتيجية "اتصالات مصر" في تقديم خدمات شاملة ومتكاملة للانترنت فائق السرعة والخدمات المتكاملة للاتصالات لقطاعات الأعمال.وأكد أن اتصالات مصر نستفيد بالخبرات التي تمتلكها الشركتين في هذا المجال وسنضيف عليها ونعززها لزيادة الحصة السوقية في قطاع الأعمال التي تبلغ حاليا 70 فى المائة، وذلك من خلال خطط طموحة لتطوير الخدمات المقدمة وإضافة المزيد من الخدمات التي تلبى احتياجات هذا القطاع، وكذلك وتنفيذ خطط طموحة للتسويق وتقديم أفضل الخدمات للعملاء.وأضاف أن اتصالات مصر ستعمل في نفس الوقت على تطوير وزيادة الخدمات المقدمة للمستهلكين الأفراد لتعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركتين وخبراتهما بهدف زيادة حصة الشركتين من سوق الانترنت بصفة عامة، مشيرا إلى أن الشركتين لديهما الإمكانيات الفنية العالية والخبرات والكوادر اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.ونوه بأن اتصالات مصر ستستفيد بالخبرات الهائلة لمؤسسة اتصالات الأم في تقديم الخدمات المتكاملة للاتصالات والانترنت الثابت واللاسلكي فائق السرعة، حيث تقدم مؤسسة اتصالات خدماتها في هذه المجالات لما يزيد عن 74 مليون مشترك في أكثر من 16 سوقا دولية تغطى نحو 900 مليون مواطن. وأوضح المهندس صالح العبدولى أن اتصالات مصر سنستفيد بالخبرات والكوادر التي تمتلكها الشركتين لتحصل على نفس البرامج التدريبية المتقدمة التي تحصل عليها كوادر اتصالات والتي تهدف لضمان تقديم أعلى مستوى من التكنولوجيا ومن الخدمات المتطورة ومن خدمة العملاء لجميع عملاء اتصالات. وقال إن الشركة ستبدأ على الفور في تنفيذ خطة لتعظيم الاستفادة من الشركتين في تقديم أعلى مستوى من جودة خدمات الانترنت والخدمات المتكاملة للاتصالات للشركات والأفراد وزيادة وتوسيع حجم المشتركين والخدمات مع التركيز على الجودة العالية. وأوضح أن خطة التطوير تشمل تطوير الشبكات وتحسين مستواها، والاستثمار في التدريب والموارد البشرية باعتبار أن الكوادر البشرية المدربة والخبرات عالية الكفاءة للشركتان تمثل عوامل قوة ومميزات هامة يمكن الاستفادة منها لتقديم نفس المعدلات العالية للأداء والخدمات التي تلتزم بها شركة اتصالات، وفى هذا الإطار يتم إتاحة نفس برامج التدريب المتاحة حاليا لكوادر شركة اتصالات إلى كوادر الشركتين.وأضاف أن خطة التطوير تشمل أيضا الاهتمام ببرامج التسويق والترويج وتقديم كل جديد ومفيد للمشتركين من الخدمات والعروض التي تهدف لزيادة الحصة السوقية من المشتركين الشركات والأفراد، والاهتمام بقطاع الأعمال وتلبيه احتياجاته من الخدمات المتكاملة للاتصالات وعلى أعلى مستوى.


CNNArabic.com - Business