الثلاثاء، ٤ نوفمبر ٢٠٠٨

البنك التجاري الكويتي يتطلع للتوسع في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا

البنك التجاري الكويتي يتطلع للتوسع في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا

Tue Nov 4, 2008 9:12pm GMT

الكويت (رويترز) - يسعى البنك التجاري الكويتي الى التوسع في الشرق الأوسط وآسيا على أمل اقتناص أصول تراجعت أسعارها من جراء الازمة المالية العالمية.
ويطمح البنك الى تحقيق هدفه لارباح 2008 وذلك رغم الاضطراب الاخير في أسواق المال وتأثيره على القطاع المصرفي.
وأبلغ عبد المجيد الشطي رئيس مجلس ادارة ثالث أكبر بنك كويتي من حيث القيمة السوقية قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط أن البنك يتطلع الى التوسع في الشرق الاوسط والخليج ويجري محادثات مع شركة استثمار محلية لشراء حصة أغلبية في بنك عراقي لم يذكر اسمه.
وقال "العراق على جدول أعمالنا دائما. نجري محادثات مع شركة كويتية محلية ... نتحدث عن حصة أغلبية في بنك عراقي."
وفي غضون ذلك يدرس البنك أيضا فرصا في دول آسيوية مثل الهند وقطاع البنوك الاسلامية في اندونيسيا ضمن سعيه لتنويع مصادر دخله بعيدا عن الكويت.
وقال "الهند فرصة محتملة" مضيفا أن البنك التجاري الكويتي يأمل أن تعمد الحكومة الى تحرير القطاع المصرفي في البلد الواقع في جنوب آسيا.
وقال الشطي ان أسعار الاصول تتراجع في أرجاء العالم بسبب أزمة الائتمان العالمية اذ غالبا ما يدفع المشترون الان مثلي الى 2.5 مثل القيمة الدفترية مقارنة مع ثلاثة الى أربعة أمثال في السابق.
وقال "يجب أن تتوقف قليلا عندما يكون العالم في وضعه الحالي ... هناك فرص كثيرة في أنحاء العالم وعلى المرء أن يكون انتقائيا الان."
ويتطلع البنك الى فتح فروع في دول الخليج المجاروة البحرين والامارات العربية المتحدة وقطر ويبحث أيضا عن فرص في سوريا ومصر ولبنان.
وأبدى مجددا رغبة البنك التجاري الكويتي في زيادة حصته في البنك الاسلامي السوري بنك الشام بعدما قال في مارس اذار انه يعتزم زيادة حصته في البنك الذي مقره دمشق الى 30 في المئة.
وكان عمرو أبو السعود نائب الرئيس التنفيذي لشركة دار الاستثمار قال في مايو آيار ان الشركة تلقت عرضا من التجاري الكويتي لشراء حصتها في بنك الشام.
وأضاف الشطي دونما اسهاب أن البنك الكويتي لايزال يجري محادثات لشراء 70 في المئة من البنك اليمني الخليجي.
ويسعى البنك التجاري الكويتي شأنه شأن البنوك الخليجية الأخرى الى التوسع في الخارج للتعويض عن المنافسة المتزايدة في الداخل حيث دخل السباق لاعبون أجانب مثل اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا.
وقال الشطي ان البنك الذي ينشط أساسا في الكويت وينافس بنك الكويت الوطني أكبر بنوك السوق يأمل بلوغ هدفه نمو الارباح 20 في المئة.
وقال "الاوضاع صعبة لكننا سنحاول تحقيقه."
وقال ان البنك سجل ربحا صافيا قدره 118 مليون دينار (436.9 مليون دولار) في العشرة الاشهر الاولى للعام بعدما حقق 104.9 مليون دينار في التسعة الاشهر الاولى.
وفي الربع الثالث للعام عزز البنك صافي ارباحه عشرة في المئة على الرغم من الهبوط في البورصة المحلية وتضييق الائتمان الاستهلاكي الذي أجراه البنك المركزي لمكافحة التضخم.
ورغم أزمة الائتمان العالمية يرى الشطي أن منطقة الخليج تستطيع اجتياز العاصفة.
وقال "منطقة الخليج لايزال لديها موارد مالية كثيرة ... هناك ثروة كبيرة في هذا الجزء من العالم. هذه الثروة سوف تستخدم."
(الدولار يساوي 0.2701 دينار كويتي)
من أولف لايسينج ورانيا الجمل
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة المصرية تضخ 15 مليار جنيه لمواجهة الأزمة المالية

الحكومة المصرية تضخ 15 مليار جنيه لمواجهة الأزمة المالية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/11/2008
وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري على ضخ استثمارات تبلغ 15 مليار جنيه لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية والمحافظة على نسبة النمو لتقليل التأثيرات من تباطؤ الاقتصاد العالمى.
جاء ذلك خلال اجتماعا وزاريا الثلاثاء حضره وزراء المالية والتنمية الاقتصادية والإسكان والنقل والتنمية المحلية لمناقشة سبل دعم الاقتصاد المصرى لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية من خلال ضخ استثمارات جديدة وزيادة الاستثمار من موارد الدولة للحفاظ على قوة الدفع التى أحدثها الاقتصاد.
وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأنه تم خلال الاجتماع مناقشة المبالغ التي يمكن أن تتوفر من مصادر إضافية بالإضافة إلى بعض الوفرات المتحققة من انخفاض أسعار السلع مثل القمح الذى انخفضت أسعاره مؤخرا.
وقال راضى إن المبالغ المقرر ضخها كاستثمارات تتراوح ما بين 13 إلى 15 مليار جنيه، كما ناقش الاجتماع المجالات التى يمكن أن تتوجه إليها الاستثمارات وضرورة أن تكون فى المجالات التى يمكن أن ينتج عنها مزيدا من الاستثمارات مثل البنية الأساسية والإسكان والنقل والتجارة والصحة والتعليم ومحافظة القاهرة.
وأضاف راضى أن هذه المبالغ سيتم ضخها خلال الفترة الباقية من العام الحالى، مشيرا إلى أن الحكومة ستقوم باستيراد كميات من اللحوم والمواشى لتوفير احتياجات عيد الأضحى المبارك وتحقيق توازن فى السوق المحلى.
(أ ش أ)

سيمنس الألمانية تنهي شراكتها مع اليابانية فوجيتسو

سيمنس الألمانية تنهي شراكتها مع اليابانية فوجيتسو

دويتشه فيله
4/11/2008



قررت سيمنس الألمانية، عملاقة الصناعات الهندسية والالكترونية، الانسحاب من شراكتها مع الشركة اليابانية للإلكترونيات "فوجيتسو" في قطاع الحاسب الشخصي وخدمات السيرفر. سيمنس انتقدت أكثر من مرة العائدات الضعيفة للشركة المشتركة.
أعلنت شركة "سيمنس" الألمانية للصناعات الهندسية والإلكترونية اليوم في ميونيخ بيع حصتها للشركة اليابانية "فوجيتسو" للإلكترونيات في المشروع المشترك بينهما "فوجيتسو سيمنس كومبيوترز". وحسب شركة "سيمنس" الألمانية فإن الشريك الياباني سيشتري حصتها بحوالي 450 مليون يورو. تجدر الإشارة إلى أن شركتي "سيمنس" الألمانية و"فوجيتسو" اليابانية تمتلكان أسهم الشركة المشتركة "فوجيتسو سيمنس كومبيوترز" مناصفة بينهما. وبداية من شهر أبريل من عام 2009 ستؤول ملكية الشركة المشتركة إلى اليابانية "فوجيتسو".


عائدات ضعيفة ونية في التركيز على قطاعات أخرى:


من جهته صرح المدير المالي لشركة "سيمنس" الألمانية دجو كايزر أن الشركة تريد التركيز على قطاعات الصناعة والطاقة والتجهيزات الطبية. وفي سياق متصل كان رئيس الشركة بيتر لوشر قد انتقد أكثر من مرة العائدات المنخفضة لمبيعات الشركة المُشتركة "فوجيتسو سيمنس كومبيوترز" في إشارة غير مباشرة إلى إمكانية الإنفصال عن الشريك الياباني.
هذا، وتم تأسيس الشركة المشتركة التي تتخذ مقرا لها في هولاندا عام 1999 للدمج بين خدمات أجهزة الكمبيوتر الشخصي وخدمات السيرفر للشركتين اليابانية والألمانية في أوروبا، ومن المتوقع أن ينتهي عقد الشراكة بينهما العام القادم. ويُذكر أن شركة "فوجيتسو سيمنس كومبيوترز" حققت أرباحا قدرها 105 ملايين يورو قبل استقطاع الضرائب في العام المالي الماضي.


قلق حول مئات مواطن الشغل في ألمانيا:


على صعيد آخر ورد في تقرير للصحيفة الألمانية "زود دويتشه تسايتونغ" أن الشركة اليابانية "فوجيتسو" تعتزم بعد إتمام عملية الاستحواذ على الشركة المشتركة "فوجيتسو سيمنس كومبيوترز" شطب ألف وظيفة، نصفها في ألمانيا. الأمر الذي أثار قلقا كبيرا لدى عدد من الأوساط السياسية والاقتصادية الألمانية ذلك أن عدد أماكن العمل في ألمانيا يبلغ 6200 مكان. غير أن الشركة اليابانية "فوجيتسو" فندت اليوم ما جاء في الصحيفة وأعلنت بأنها لا تعتزم في الوقت الحالي شطب أي وظيفة في ألمانيا بعد إكمال عملية الإستحواذ على شركة "فوجيتسو سيمنس كومبيوترز"، حيث قال رئيس "فوجيسو" تاتسويو توميتا إنه قد أجرى محادثات مع الشركة الألمانية "سيمنس" وإنه لا ينوي في الوقت الحالي شطب وظائف في ألمانيا.

دويتشه فيله + وكالات (ش.ع)

وول ستريت تغلق مرتفعة بفضل انتهاء حملة انتخابات الرئاسة

وول ستريت تغلق مرتفعة بفضل انتهاء حملة انتخابات الرئاسة

Tue Nov 4, 2008 9:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الامريكية في موجة صعود مرتبطة بالانتخابات يوم الثلاثاء مع تطلع المستثمرين الى انتهاء حالة عدم التيقن التي تحف المنافسة الطويلة على البيت الابيض في حين اقتدت أسهم شركات الطاقة بأسعار النفط صعودا.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 305.45 نقطة أي ما يعادل 3.28 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 9625.28 نقطة.
وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 39.43 نقطة أو 4.08 في المئة مسجلا 1005.73 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 53.79 نقطة أو 3.12 في المئة الى 1780.12 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كاريليون البريطانية تفوز بصفقة إماراتية قيمتها 500 مليون إسترليني

كاريليون البريطانية تفوز بصفقة إماراتية قيمتها 500 مليون إسترليني

Tue Nov 4, 2008 9:44pm GMT

دبي (رويترز) - قال وزير الأعمال البريطاني بيتر ماندلسون ان مجموعة خدمات البناء والدعم كاريليون وقعت صفقة قيمتها 500 مليون جنيه استرليني (790.9 مليون دولار) مع شركة الدار العقارية الاماراتية.
وأبلغ ماندلسون الصحفيين خلال زيارة مع رئيس الوزراء جوردون براون الى دول خليجية "وقعت كاريليون اليوم صفقة قيمتها 500 مليون (استرليني) مع الدار العقارية."
والدار هي ثاني أكبر شركة تنمية عقارية في الامارات العربية المتحدة.
(الدولار يساوي 0.6322 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزراء يتوصلون لإتفاق بخصوص إطلاق شراكة بين أوروبا وحوض المتوسط

وزراء يتوصلون لإتفاق بخصوص إطلاق شراكة بين أوروبا وحوض المتوسط

Tue Nov 4, 2008 5:30pm GMT

مرسيليا (فرنسا) (رويترز) - توصل وزراء من 43 دولة لاتفاق تسوية يوم الثلاثاء بشأن تشكيل الاتحاد من أجل المتوسط الذي يهدف الى بث الحياة من جديد في العلاقات بين الدول الغنية شمال البحر المتوسط والدول الافقر بجنوبه.
وأطلق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاتحاد من أجل المتوسط في يوليو تموز الا أن المشروع صارع لكي يمضي قدما من جراء الخلافات بشأن قضايا ادارية ودبلوماسية وتلك المتعلقة بالتمويل.
وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر انه تم التغلب على اصعب المشكلات خلال يومين من المحادثات في جنوب فرنسا وأشاد بالاتفاق باعتباره خطوة الى الامام على طريق ارساء السلام في المنطقة.
وقال للصحفيين "جرى الاتفاق على كل شيء بروح جديدة بين الدول العربية واسرائيل والدول الاوروبية. انها خطوة استثنائية."
وسيحل المشروع محل شراكة قائمة بين الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي ودول حوض البحر المتوسط والمعروفة باسم عملية برشلونة ويهدف الى التركيز على مجموعة من البرامج العملية بشكل كبير لمساعدة المنطقة بما في ذلك برامج المياه والطاقة والتعليم.
لكن الخلافات حول اختيار مقر الاتحاد والتوترات الناتجة عن صراع الشرق الاوسط هددت بوأد الاتحاد الجديد في مهده.
وعارضت اسرائيل بقوة مساعي لجعل جامعة الدول العربية تلعب دورا نشطا قائلة ان الجامعة مسيسة أكثر من اللازم وستحاول عرقلة مشاريع التعاون مع اسرائيل.
ووافقت اسرائيل في نهاية الامر على مشاركة الجامعة العربية "على كل المستويات" في الاتحاد من أجل المتوسط مقابل حصولها على موقع بارز في التعيينات داخل الاتحاد.
وأشار الوزراء الى أن الاتحاد سيكون لديه أمين عام من دولة من دول جنوب البحر المتوسط وخمسة نواب وهم اسرائيلي وفلسطيني وايطالي ويوناني والخامس من مالطا وكلهم ستبلغ مدة شغلهم لمناصبهم ثلاث سنوات.
وتأمل فرنسا أن تقدم تونس مرشحا لرئاسة الامانة العامة الصغيرة التي ستقام في مدينة برشلونة الاسبانية.
وقال كوشنر "هذه هي المرة الاولى التي تقبل فيها الدول العربية دخول اسرائيل ضمن هيكل دولي."
وقالت دبلوماسية اسرائيلية انها تعتقد أن بلادها سيكون لها مقعد دائم في الامانة العامة.
وفي تغلب على مشكلة أخرى أقنعت باريس شركاءها بالسماح لرئيسي الاتحاد وهما فرنسا ومصر بالعمل لمدة عامين بشكل أولي قبل تحويل الرئاسة لدول أخرى.
وفي اعلان موقع قالت كل الدول الاعضاء ان الاتحاد من أجل المتوسط سيهدف الى جلب "السلام والرخاء والاستقرار" الى المنطقة.
وشددت الوثيقة أيضا على "أهمية مبادرة السلام العربية" ويقول كوشنر انها المرة الاولى التي توقع فيها اسرائيل بيانا من هذا النوع. وتدعو المبادرة التي ترجع الى عام 2002 اسرائيل الى الانسحاب من الاراضي التي احتلتها عام 1967.
وتأمل فرنسا ألا تعرقل المشكلات السياسية الاتحاد الجديد وتقول انه يهدف الى العمل على مشاريع ملموسة مع اعطاء الاولوية لستة برامج في البداية.
ومن بين هذه المشاريع العمل من أجل القضاء على التلوث في منطقة حوض البحر المتوسط ومشروع للحماية المدنية يهدف الى الاستعداد للكوارث الطبيعية والكوارث من صنع الانسان ومبادرة لتشجيع الطاقة الشمسية.
ومن المقرر تدبير التمويل من القطاعين العام والخاص الا أن التفاصيل الدقيقة لاتزال غامضة.
وكانت الكثير من الدول الاوروبية شمال البحر المتوسط بقيادة ألمانيا متشككة بشكل كبير تجاه المشروع وتعتبره محاولة من فرنسا لتمديد نفوذها على منطقة البحر المتوسط على حساب شركائها بالاتحاد الاوروبي.
وشككت الدول العربية أيضا في أهميته خوفا من عدم معاملتها على قدم المساواة. وقال دبلوماسي من شمال افريقيا يوم الثلاثاء ان هناك خيبة أمل لعدم اختيار دولة جنوبية لاستضافة مقر الاتحاد.
وكانت فرنسا أشارت في باديء الامر الى أنها ستكون سعيدة اذا أصبح مقر الامانة العامة للاتحاد في تونس الا أن منتقدين قالوا ان سجل حقوق الانسان في تونس يجعلها غير مؤهلة لاستضافة الامانة العامة.
ونالت برشلونة الموافقة بعدما عرضت اسبانيا مقرا ملكيا سابقا ليكون مقر الاتحاد الجديد.
من كريسبيان بالمر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود النفط الأمريكي تقفز زهاء 10% عند التسوية بنايمكس

عقود النفط الأمريكي تقفز زهاء 10% عند التسوية بنايمكس
Tue Nov 4, 2008 8:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من عشرة في المئة يوم الثلاثاء مدعومة بتراجع الدولار ومؤشرات على ان بلدان منظمة أوبك بدأت تخفض الانتاج عملا باتفاق أوبك الشهر الماضي ومع انتعاش أسواق الأسهم في أنحاء العالم لتطغي على استمرار المخاوف بشأن تراجع الطلب على النفط.
وبنهاية التعامل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس الساعة ارتفع سعر عقود الخام الامريكي لشهر ديسمبر كانون الاول عند التسوية 6.62 دولار او 10.63 في المئة الى 70.53 دولار للبرميل بعد ان جرى تداوله في نطاق من 62.25 دولار الى 71.77 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سميح ساويرس يشتري أسهماً في أوراسكوم القابضة للتنمية

سميح ساويرس يشتري أسهماً في أوراسكوم القابضة للتنمية

Tue Nov 4, 2008 7:01pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أوراسكوم القابضة للتنمية يوم الثلاثاء ان سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة الشركة اشترى 14925 سهما من أسهمها من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية.
وأضاف البيان الذي نشر على موقع البورصة المصرية على شبكة الانترنت أن ساويرس اشترى الأسهم يوم الاثنين الموافق الثالث من نوفمبر تشرين الثاني بمتوسط سعر يبلغ 33.50 فرنك سويسري (29 دولار) للسهم.
وقال البيان انه بذلك يصبح إجمالي الأسهم المملوكة لساويرس في الشركة 7345196 سهم سهما من اجمالي أسهمها المدرجة وعددها 22.74 مليون سهم.
وتعمل الشركة في مصر والمغرب وعمان والامارات العربية المتحدة وسويسرا. وأغلقت أسهم الشركة في البورصة السويسرية عند 34 فرنكا للسهم.
(الدولار يساوي 1.155 فرنك سويسري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تريفي تفوز بعقود بقيمة 144 مليون دولار بالعراق وفنزويلا

تريفي تفوز بعقود بقيمة 144 مليون دولار بالعراق وفنزويلا

Tue Nov 4, 2008 6:59pm GMT

ميلانو (رويترز) - قالت شركة تريفي الايطالية يوم الثلاثاء انها فازت بعقود قيمتها أكثر من 140 مليون دولار في العراق وفنزويلا لتوريد خدمات ومعدات للتنقيب عن النفط والغاز.
وقفزت أسهم تريفي بنهاية التعامل 5.95 بالمئة الى 10.003 دولار.
وقالت تريفي في بيان ان وحدتها دريمليك فازت بعقد قيمته 104.2 مليون دولار في العراق لتوريد ستة منشات بينما فازت وحدتها بتريفين وشريكتها بترودلتا بعقد قيمته 40 مليون دولار في فنزويلا لتوريد خدمات حفر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة كويتية تتطلع إلى خطة عقارية روسية بعشرة مليارات دولار

شركة كويتية تتطلع إلى خطة عقارية روسية بعشرة مليارات دولار

Tue Nov 4, 2008 7:44pm GMT

الكويت (رويترز) - أفادت وكالة الانباء الكويتية ( كونا) يوم الثلاثاء ان وحدة لأكبر بنك كويتي وقعت إتفاقا مبدئيا لإقامة مشاريع عقارية تصل قيمتها الى عشرة مليارات دولار في منطقة تتارستان الروسية.
وأضافت الوكالة الرسمية أن شركة تركبيتال المملوكة للبنك الاسلامي بيت التمويل الكويتي وقعت مذكرة تفاهم مع شركة تتارستانية تديرها الحكومة وذلك لإقامة مشاريع تجارية وسكنية قيمتها من ستة مليارات دولار الى عشرة مليارات على مساحة 494 فدانا.
ونقلت كونا عن فواز العيسى مسؤول تركبيتال التي أسسها بيت التمويل الكويتي عام 2007 برأسمال 150 مليون دولار للاستثمار في الاسواق الصاعدة قوله ان الشركة تتطلع أيضا الى مشاريع للبنية التحتية في تتارستان.
وكان بيت التمويل الكويتي أكبر بنوك البلد العربي الخليجي من حيث القيمة السوقية قد أعلن عن خطط لعدة مشاريع عقارية في دول أجنبية منها الصين والهند.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تواصل الصعود والسلع والبنوك تقود الرابحين

أسهم أوروبا تواصل الصعود والسلع والبنوك تقود الرابحين

Tue Nov 4, 2008 7:30pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع حاد يوم الثلاثاء مُسجلة مكاسب للجلسة السادسة على التوالي إذ اقتفت أسهم السلع إثر أسعار الخام والمعادن المرتفعة وصعدت البنوك مدعومة بالآمال في هدوء اضطرابات قطاع الائتمان.
وتحسنت المعنويات بسبب التوقعات بأن البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا سيخفضان أسعار الفائدة بشكل حاد هذا الأسبوع بعدما فعلت استراليا ذلك يوم الثلاثاء وذلك قبل انتخابات الرئاسة الامريكية.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا بنسبة 4.3 في المئة مسجلا 974.15 نقطة رغم أن المؤشر الرئيسي لايزال منخفضا نحو 35 بالمئة هذا العام.
وقادت أسهم شركات السلع الاولية الرابحين مع صعود أسعار النفط حوالي 11 بالمئة بعدما قالت مصادر صناعية ان السعودية خفضت بشكل ملموس امداداتها النفطية بينما قفز النحاس ستة بالمئة والالومنيوم 2.8 بالمئة.
وارتفعت اسهم بي.بي ورويال داتش شل وشركة الغاز بي.جي جروب وشركة تولو اويل بين 1.8 بالمئة و8.4 بالمئة.
وارتفعت أسهم البنوك أيضا اذ يأمل المستثمرون أن تخف حدة أزمة سوق الائتمان بعد الاجراءات المنسقة التي اتخذتها الحكومات والتكهنات بمزيد من الخفض في اسعار الفائدة في أوروبا هذا الاسبوع.
وارتفعت أسهم سوسيتيه جنرال 11.2 بالمئة وبي.ان.بي باريبا 5.6 بالمئة واتش.بي.أو.اس 10.1 بالمئة وباركليز 8.4 بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 4.4 بالمئة في حين تقدم مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت خمسة بالمئة وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 4.6 بالمئة.
ويراقب المستثمرون عن كثب انتخابات الرئاسة الامريكية اذ أن النتيجة ربما تمنح بعض الارتياح بشأن احتمال تقديم المزيد من الحوافز المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع طفيف لأسهم الخليج مدعوم بالآمال في عودة الاستقرار

ارتفاع طفيف لأسهم الخليج مدعوم بالآمال في عودة الاستقرار

Tue Nov 4, 2008 5:24pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت البورصات الخليجية العربية قليلا يوم الثلاثاء مع استعادة المستثمرين لجانب من شهيتهم للمخاطرة بعد صعود أسواق الأسهم العالمية إذ عادوا للشراء بشكل حذر في أسهم بعض الشركات الكبرى بالمنطقة.
وصعد سهم الدار العقارية في أبوظبي 4.73 بالمئة ليغلق المؤشر الرئيسي في ابوظبي على ارتفاع نسبته 0.81 بالمئة بينما ارتفع سهم اعمار العقارية في دبي 2.11 بالمئة ليرتفع مؤشر دبي 0.29 بالمئة.
وقال ماثيو ويكمان المدير الاداري ببنك الاستثمار المصري المجموعة المالية- هيرميس القابضة "لاتزال الاسواق في عملية البحث عن منتهى للتراجع ومكان يشعر فيه الناس مجددا بالارتياح لشراء أسهم. ما يحدث في أسواق أكثر تطورا يطمئن المستثمرين بأنه سيكون هناك بعض الاستقرار في الاسابيع القادمة.
"يعودون لشراء أسهم شركات كبرى مثل إعمار والدار العقارية بناء على اعتقاد بأن التراجع بالنسبة لهما محدود."
لكنه أضاف أن إحجام التداول لاتزال منخفضة اذ لا يزال المستثمرون الدوليون بعيدين عن الاسواق الصاعدة.
وارتفعت الاسهم العالمية يوم الثلاثاء الى أعلى مستوى في أسبوعين اذ حول المستثمرون اهتمامهم الى الانتخابات الرئاسية الامريكية في وقت يتوقعون فيه خفضا كبيرا في اسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية الاوروبية هذا الاسبوع.
وأغلق المؤشر الرئيسي السعودي مرتفعا 2.65 بالمئة ليكون الاقوى أداء في منطقة الخليج يوم الثلاثاء. وقادت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) والبنك السعودي الفرنسي المكاسب بعدما أغلقا على ارتفاع بلغ 1.98 بالمئة و5.46 بالمئة على التوالي.
وقال هشام تفاحة رئيس قسم البحوث بمجموعة بخيت الاستثمارية ومقرها الرياض "يدرك المستثمرون الان بعدما شاهدوا النتائج الفصلية للشركات السعودية أن الازمة العالمية لن يكون لها تأثير كبير.
"وهذا علاوة على ما يحدث على الصعيد الدولي يبث الثقة بالسوق."
وأغلق المؤشر الرئيسي القطري مرتفعا 1.5 بالمئة وكان بين كبار الرابحين بنك الدوحة والبنك التجاري القطري اللذان ارتفعا 4.35 بالمئة و2.35 بالمئة على الترتيب.
وقال سامر الجاعوني المدير العام للشرق الاوسط للوساطة في الاوراق المالية
"المؤسسات الاجنبية تعزز السوق. وهي لاتزال ترى قيمة في السوق القطرية لان تدخل الحكومة منح الثقة لتلك المؤسسات."
وقالت هيئة الاستثمار القطرية الشهر الماضي انها ستشتري ما بين 10 و20 بالمئة من رأس مال البنوك المدرجة في سوق الدوحة لتداول الاوراق المالية لتعزيز الثقة بالسوق.
وفي دبي أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 0.29 بالمئة ليسجل 2915 نقطة.
وصعدت أسهم الاتحاد العقارية اثنين بالمئة بينما ارتفعت أسهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) 3.16 بالمئة.
وصعدت أسهم موانيء دبي العالمية 13.89 بالمئة الى 0.41 دولار للسهم في سوق دبي المالي العالمي.
وفي أبوظبي أغلق المؤشر مرتفعا 0.81 بالمئة مسجلا 3384 نقطة.
وكان بنك أبوظبي الوطني أكبر الشركات الكبرى الرابحة بعدما صعد 4.25 بالمئة.
وفي قطر ارتفع المؤشر القياسي 1.5 بالمئة الى 7330 نقطة.
وصعد سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 1.25 بالمئة.
وفي الكويت أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 0.35 بالمئة الى 9715 نقطة.
وارتفعت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أكبر شركة كويتية من حيث القيمة السوقية 5.45 بالمئة.
وفي مسقط صعد المؤشر القياسي 0.56 بالمئة الى 6601 نقطة.
وكان بنك مسقط وشركة جلفار للهندسة والمقاولات أكبر الشركات الكبرى الرابحة في الجلسة بعدما ارتفعت اسهمها 1.94 بالمئة و3.27 بالمئة على الترتيب.
وفي البحرين ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.28 بالمئة الى 2213 نقطة.
وصعدت أسهم البنك الاهلي المتحد وبيت التمويل الخليجي 1.19 بالمئة و4.4 بالمئة على الترتيب.
(شارك في التغطية علا جلال)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كيوتل تقترح توزيعات نقدية 10 ريالات للسهم عن عام 2008

كيوتل تقترح توزيعات نقدية 10 ريالات للسهم عن عام 2008

Tue Nov 4, 2008 4:44pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة قطر للاتصالات (كيوتل) يوم الثلاثاء ان مجلس إدارتها أوصى بدفع توزيعات نقدية قدرها عشرة ريالات للسهم عن عام 2008 .
وكانت كيوتل سجلت زيادة قدرها 57.9 في المئة في أرباح الربع الثالث للعام مع جنيها عوائد عملياتها الدولية وتعزيز قاعدة عملائها.
(الدولار يعادل 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أجيليتي الكويتية تعتزم توسيع حملة استحواذات

أجيليتي الكويتية تعتزم توسيع حملة استحواذات

Tue Nov 4, 2008 4:30pm GMT

الكويت (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة المخازن العمومية (أجيليتي) الكويتية يوم الثلاثاء ان الشركة تعتزم توسيع حملة استحواذات بأسواق صاعدة مع انخفاض أسعار الأصول رغم احتمال تباطؤ النمو في تلك الاقتصادات.
وأضاف طارق سلطان في قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط أن أجيليتي -وهي أكبر شركة للأعمال اللوجستية في الخليج من حيث القيمة السوقية- ستحقق أيضا هدفها للعائدات في 2008 البالغ سبعة مليارات دولار رغم التباطؤ الاقتصادي في أنحاء العالم.
لكنه قال انه من السابق لأوانه قول ما اذا كان صافي الأرباح الذي تراجع تسعة بالمئة في الربع الثاني سيرتفع هذا العام.
وتابع أن أجيليتي التي تود خفض اعتمادها على عقود إمداد القوات مع الحكومة الأمريكية تدرس أسواقا في الشرق الأوسط وآسيا وافريقيا وتأمل في زيادة عائداتها من البرازيل والمكسيك.
وأضاف دونما إسهاب أن الشركة تدرس أيضا مزيدا من الاتفاقات في قطاع الاتصالات بالعراق.
وقال ان الفرص في تلك الأسواق ربما تكون أفضل بالنظر الى قيمها وبالتشاؤم في السوق ولذلك ستظل الشركة نشطة فيما يخص أعمالها الأساسية لكنها بحاجة في الوقت نفسه الى توخي الحذر.
ومضى يقول ان أجيليتي التي توسعت في أسواق من بينها الصين وتشاد هذا العام قد تستخدم 1.5 مليار دولار من السيولة المتاحة والاموال المتوقعة الى جانب القروض لشراء شركات أخرى.
وقال انه لايزال هناك كثير من النمو في افريقيا وان البداية الحقيقية لم تحدث بعد. وقال انه بخصوص أعمال الشركة الأساسية توجد فرص في كل مكان.
وأضاف أن الشركة قد تتوسع بما في ذلك من خلال استحواذات في المكسيك والبرازيل للاستفادة من النمو الاقتصادي وتوسيع شبكتها. وتمثل عائدات الشركة من البلدين حاليا أقل من خمسة بالمئة من إجمالي العائدات.
وأبلغ سلطان رويترز في ابريل نيسان أن أجيليتي تعتزم زيادة رأس المال المساهم به بنسبة 25 بالمئة من خلال جمع نحو 120 مليون دينار (444.3 مليون دولار) للتوسع في بلدان مثل العراق والأردن ومصر والمغرب والسعودية والامارات العربية المتحدة.
وقال سلطان ان زيادة رأس المال حاليا بانتظار تنفيذ الأعمال الاجرائية النهائية لكن من السابق لأوانه قول ما اذا كان من الممكن تنفيذ العملية هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك المؤسسة العربية المصرفية يعتزم توسيع خدماته للأفراد بعد خسائر

بنك المؤسسة العربية المصرفية يعتزم توسيع خدماته للأفراد بعد خسائر

Tue Nov 4, 2008 3:33pm GMT

المنامة (رويترز) - قال بنك المؤسسة العربية المصرفية ثالث أكبر بنوك البحرين من حيث القيمة السوقية يوم الثلاثاء انه سيوسع أعماله المصرفية الخاصة بالأفراد لتعزيز الإيرادات بعدما تكبد خسائر فصلية كبيرة بسبب أزمة الائتمان.
وقال حسن جمعة الرئيس والرئيس التنفيذي للبنك في بيان ان المؤسسة العربية المصرفية أنجزت الى حد كبير مراجعتها المتأنية لاستراتيجيتها متوسطة الأجل التي بدأتها في مايو آيار وتستعد الآن لتركيز جهودها على تنفيذ مبادرات جديدة لزيادة القدرة على جني العائدات.
والمؤسسة العربية المصرفية من بين عدد قليل من البنوك بمنطقة الخليج التي تأثرت بشكل مباشر بأزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة والاضطرابات المالية العالمية التي أعقبتها.
وسجل البنك خسائر في الربع الثالث بلغت 194 مليون دولار مقارنة مع أرباح صافية 73 مليون دولار في الربع الثالث من العام الماضي.
وقال ان أرباحه تأثرت بتحديد مخصصات بقيمة 184 مليون دولار لتعويض انخفاض في رأس المال مرتبط بافلاس بنكي ليمان براذرز وواشنطن ميوتيوال.
وأضاف انه خصص 50 مليون دولار إضافية في ضوء التدهور السريع في أسواق الائتمان في الآونة الأخيرة.
ويقوم البنك بأعمال مصرفية مع مؤسسات كبيرة في مجالات مثل التجارة وتمويل المشروعات وتجميع القروض ويعتزم حاليا تنمية العمليات المصرفية الخاصة بالأفراد في شمال أفريقيا والشرق الاوسط خارج منطقة الخليج لزيادة العائدات.
وقال انه يتوقع نمو نصيب الأعمال المصرفية الخاصة بالافراد من العائدات الى أكثر من 30 بالمئة من خمسة بالمئة حاليا خلال السنوات القليلة القادمة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية تقود موجة ارتفاع في أسواق المال العربية

السعودية تقود موجة ارتفاع في أسواق المال العربية

سي. إن. إن. العربية
4/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قادت السوق السعودية موجة ارتفاع عمت أسواق المال العربية التي أرهقتها التراجعات المتتالية، وعصفت بها موجات البيع والإحباط خلال الشهرين الماضيين.
وأنهى المؤشر السعودي تداولات الثلاثاء صاعدا بنحو 2.65 في المائة، ليستقر عند مستوى 6045 نقطة، بعدما ربح نحو 155 نقطة، ليرتفع بذلك عن مستوى ستة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ أسابيع.
وقفزت قيمة التعاملات لتصل نحو تسعة مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 420.5 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 118 شركة، بينما سجلت أسعار أسهم خمس شركة خسارات متفاوتة.
وقاد سهم شركة "اللجين" الأسهم الصاعدة عندما ارتفع عشرة في المائة، ليغلق عند سعر 16.50 ريالا سعوديا، في حين مني سهم "خدمات السيارات" بأكبر خسارة متراجعا بنحو 4.4 في المائة إلى سعر 15.30 ريالا سعوديا.
أما في الكويت، فواصلت الأسهم ارتفاعها، مع صعود مؤشرها الرئيسي بنحو 34 نقطة مع نهاية تداولات الثلاثاء، ليصل مستوى 9715 نقطة، مقتربا من حاجز 10 آلاف نقطة النفسي.
ووصلت قيمة تعاملات السوق نحو 89 مليون دينار كويتي على نحو 264 مليون سهم، وسط تراجع ارتفاع مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها مؤشر الخدمات الذي قفز بنحو 350 نقطة، يليه قطاع الشركات غير الكويتية، ثم قطاع التأمين.
وقاد سهم "هيتس تيليكوم" الأسهم الرابحة مرتفعا عشرة في المائة، في حين مني سهم "الديرة القابضة" بأكبر خسارة، متراجعا بنحو 8.4 في المائة.
أما في الإمارات العربية، فصعد مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي، بنحو 0.56 في المائة، ليغلق عند مستوى 3813 نقطة، ولتضيف الأسهم نحو 3.06 مليارات درهم إلى قيمتها السوقية.
ووصلت قيمة التداولات نحو 670 مليون درهم إماراتي، على نحو 230 مليون سهم، وسط هبوط مؤشر الخدمات بنحو واحد في المائة، ثم مؤشر قطاع الصناعات بنحو 0.63 في المائة.
وصعدت أسعار أسهم 39 شركة يقودها سهم "دار التكافل" الذي ارتفع بنحو 13 في المائة إلى سعر 2.7 دراهم، بينما هبطت أسعار أسهم 19 شركة، كان الخاسر الأكبر بينها سهم "الوطنية الدولية القابضة"، الذي خسر نحو 15 في المائة من قيمته، وأغلق عند سعر 3.4 دراهم.
أما سهم "إعمار" القيادي، فاحتل المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 190 مليون درهم، هي ثمن 36.57 مليون سهم، تم تداولها عبر 1062 صفقة.
وفي أسواق الخليج الصغيرة، قفز مؤشر الأسهم القطرية بنحو 1.5 في المائة إلى مستوى 7330 نقطة، تبعه مؤشر بورصة المنامة بارتفاع بنحو 0.28 في المائة إلى مستوى 2213 نقطة، بينما سجلت أسهم بورصة مسقط صعودا بنحو 0.56 في المائة، ليستقر مؤشرها عند مستوى 6601 نقطة.
وفي الأردن، أدت بيوع محدودة بهدف جني الأرباح إلى تراجع مؤشر بورصة عمان، الذي فقد نحو 0.07 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 3315 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 40.4 مليون دينار أردني، على نحو 14.5 مليون سهم.
وعقب تداول أسهم 177 شركة، أظهرت أسهم 48 شركة ارتفاعاً في أسعارها، في حين تراجعت أسهم 113 شركة، ولم يطرأ تغيير على أسعار 16 شركة.
وفي بورصة مصر التي حققت ارتفاعات قياسية خلال الأسبوع الجاري، أظهر مؤشر "كيس 30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة محلية، صعودا جديدا بنحو 3.14 في المائة، ليستقر عن مستوى 5314 نقطة.

بريطانيا تنشيء مؤسسة لإدارة حصصها في المصارف

بريطانيا تنشيء مؤسسة لإدارة حصصها في المصارف

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/11/2008

أعلن وزير المال البريطاني أليستار دارلينج الإثنين إنشاء مؤسسة لإدارة حصص الدولة في عدد من المصارف التي ضخت بها أموالا في إطار خطة إنقاذ.
وستكون مهمة شركة مساهمات المملكة المتحدة "فايننشال إنفيستمنتس ليميتد" (يو كاي إف آي) التأكد من أن الأموال العامة التي ضختها الدولة وقيمتها 37 مليار ليرة إسترلينية (47 مليار يورو) في مصارف "رويال بنك أوف سكوتلند" و"إتش بي أو إس" و"لويدس تي إس بي" قد استعملت بشكل جيد.
وعين فيليب هامبتون مدير المالية السابق لـ"لويدز تي إس بي" رئيسا للمؤسسة، وسيتكون مجلس الإدارة -بحسب دارينج - من رئيس و ثلاثة أعضاء غير تنفيذين من القطاع الخاص.وأكد وزير المالية البريطاني -الذي كان يتحدث أمام لجنة المال في مجلس العموم- أن المؤسسة ستكلف أيضا بالتحقق من احترام الأسس التي فرضتها الحكومة على المصارف التي حصلت على أموال عامة خاصة بالنسبة لمواصلتها منح قروض عقارية للأفراد وقروض للشركات الصغيرة.
وأوضح الوزير "ننتظر بالواقع ألا تدفع أية علاوة في القطاع المصرفي خلال عام 2009".
وأضاف دارلينج أنه من المرجح أن تعطى المؤسسة مسئولية الإشراف على مؤسستين ماليتين تم تأميمهما بالكامل منذ مطلع عام 2008 وهما "نورثن روك" و"برادفورد اند بينجلاي".
(أ ف ب)

بورصة مصر تواصل انتعاشها ومؤشرها يكسب 3.14%

بورصة مصر تواصل انتعاشها ومؤشرها يكسب 3.14%


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/11/2008

كتبت: ياسمين سنبل، رويترز
واصلت بورصة مصر انتعاشها وضاعفت مكاسبها المبكرة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليصعد مؤشرها الرئيسي 3.14 %.وارتفع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة-3.14 % ليغلق عند 5314.56 نقطة وكان بدأتعاملاماته على ارتفاع طفيف قدره 0.75 % ليسجل 5191.36 نقطة .
وارجع المحلل الفني حسام ابو شملة في تصريحات خاصة بموقع اخبار مصر
www.egynews.net ارتفاع السوق الى موجة من التفاؤل تسود الاجواء بعد قوة شرائية للمصريين الا ، واضاف انه كانت هناك حالة من التذبذب اثناء الجلسة.
وقد ارتفعت بعد الاسهم خاصة اسهم الافراد واسهم قطاع النقل البحري باكثر من 70 % لذا فانه يتوقع ان يحدث حالة من جني الارباح على المدى القصير.
واوضح حسام ابو شمله ان سيكون هناك تحول ايجابي غداً الاربعاء -وهو نفسي ليس الا -اذا فاز اوباما في الانتخابات الامريكية نظرا لان البعض يستحسن سياسته فقد تؤثر على الاسواق العالمية وهو ما سيلقى بظلاله على سوق الاسهم المصرية.
المشتريات المحلية في الصدارة:
وبالنسبة لتحركات فئات المستثمرين خلال الجلسة، سيطر المتعاملون المحليون على 68.5% من التداولات وتجاوزت مشترياتهم (البالغة 878 مليون جنيه) مبيعاتها (البالغة 701 مليون جنيه).
واستمرت اجنالي تداولات الاجانب والعرب بالسالب، حيث استحوذ الأجانب على 24.9% من التعاملات وغلب البيع على النسبة الأكبر من تداولاتهم لتسجل 360 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 260 مليون جنيه، مما أدي إلى أن تأتي تداولاتهم الإجمالية سالبة وبلغت 146- مليون جنيه.
وكذلك فعل العرب الذين جاءت تداولاتهم بالسالب مسجلة 30- مليون جنيه، وإن كانت نسب تعاملاتهم بالسوق أقل من الأجانب فلم تتجاوز 6.7%.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، تصدرت تعاملات الأفراد حركة المصريين الاثنين لتسجل 58.4% من تداولات المصريين بينما بلغت تعاملات المؤسسات 41.6%.
آداء الأسهم:
وحول اداء الاسهم بالسوق المصرية تصدرت الاسهم المرتفعة، "الجيزةالعامة للمقاولات والاستثمارالعقارى" 21.71 جنيه، ثم "الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير - ايكون" 8.28 جنيه، وتلاها "مطاحن شرق الدلتا" 26.82 جنيه، وبعدها "كفر الزيات للمبيدات والكيماويات" 74 جنيه، واخيرا "النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية" 11.48 جنيه.
وفي المقابل جاءت في مقدمة الاسهم المتراجعه، "العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)"72.13 جنيه، ثم "البنك الاهلى المتحد - مصر"16.74 جنيه، وجاء من بعدها "الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" 15.99 جنيه، وتلاه "بنك الاتحاد الوطنى - مصر"9.07 جنيه، واخيرا "العامة لمنتجات الخزف والصيني"12.22 جنيه.
وكانت بورصة مصر صعدت بشكل ملحوظ لدى إغلاق تعاملات الإثنين لتواصل جني النقاط للجلسة الثانية على التوالي ومؤشرها الرئيسي يكسب3.21 % ليتجاوز حاجز الـ5000 نقطة.
هيرميس تعتزم انشاء صندوق بـ500 مليون دولار:
قال بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية-هيرميس القابضة الثلاثاء انه يعتزم انشاء صندوق خاص بقيمة تبلغ نحو 500 مليون دولار للاستفادة من انخفاض أسعار الاسهم خلال الشهور الستة الى التسعة المقبلة في خضم الازمة المالية العالمية.
واوضح حازم شوقي المدير المشارك لهيرميس أن الصندوق سيسعى للاستفاد من الفرق بين القيمة الاساسية والاسعار الموجودة بالسوق وان هيرميس تريد أن تلعب دورا مساعدا أكبر والمساهمة في تعزيز القيمة، مضيفا أنه سيطلق عليه اسم صندوق الاوضاع الخاصة.
وحول اندماج هيرميس مع بنك عودة اللبناني قال شوقي في قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط ان البنك سيعيد النظر في خطط الاندماج مع بنك عوده اللبناني بمجرد استقرار الاسواق كما يعتزم التوسع في شمال افريقيا.
وكان هيرميس وعودة -وهو أحد أكبر بنكين في لبنان- أوقفا محادثات الاندماج الاثنين بسبب الظروف غير المواتية. لكن شوقي قال ان هيرميس الذي يمتلك نحو 23 % من أسهم عودة سيواصل التعاون معه لانه يكمل أعماله.
ومضى شوقي يقول ان هيرميس التي تنشط في سبع دول بالمنطقة تدرس ايضا التوسع في شمال أفريقيا وتجري بالفعل محادثات بشأن اقامة وجود لها في الجزائر والسودان وليبيا رغم أن من السابق لاوانه التحدث عن الحصول على تراخيص أو تحديد مواعيد لبدء أعمال.
وأشار الى أن الاولوية كانت الحصول على موطيء قدم في أنحاء الخليج وهو ما تم بالفعل، واوضح ان هيرميس يريد وجودا مشابها في شمال افريقيا التي قال ان دولها لا تملك في الوقت الحالي أسواق مال كبيرة لكنها ستوجد على أثر تزايد أنشطة الشركات.

صعود المؤشر القياسي لأسهم مصر أكثر من ثلاثة بالمئة

صعود المؤشر القياسي لأسهم مصر أكثر من ثلاثة بالمئة

Tue Nov 4, 2008 2:56pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان مؤشر كيس 30 القياسي للاسهم المصرية ارتفع أكثر من ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء مسايرا أسواق الخليج العربية ومدعوما بمكاسب كبيرة لاسهم الشركات الكبرى مثل أوراسكوم للانشاء والصناعة.
وصعدت أسهم أوراسكوم للانشاء - التي خسرت 60 بالمئة من قيمتها منذ ابريل نيسان - 2.61 بالمئة الى 199.02 جنيه (35.86 دولار) بينما صعد كيس 30 بنسبة 14 ر3 بالمئة مسجلا 5314.56 نقطة.
وارتفع مؤشر هيرميس 2.82 بالمئة الى 479.69 نقطة بينما تراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.19 بالمئة.
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "تبددت ضغوط البيع. تواصل السوق توجهها الصعودي منذ بداية الاسبوع."
وغالبا ما تتأثر الشركات المصرية ذات الادراج المزدوج مثل أوراسكوم للانشاء والصناعة بالاسواق العالمية حيث أحجام التداول أعلى كثيرا وتوجه تلك الاسهم شديدة الثقل السوق كلها.
وقفزت أسهم الشركة المالية والصناعية المصرية وهي شركة أسمدة 11.78 بالمئة الى 31.61 جنيه للسهم مدعومة بتجدد اهتمام المؤسسات الاستثمارية حسبما قال متعاملون.
وارتفعت أسهم أوراسكوم تليكوم 6.6 بالمئة الى 38.26 جنيه.
وقال تيمور الدريني من بلتون المالية "كانت أوراسكوم تليكوم والشركة المالية والصناعية المصرية من بين أفضل الشركات أداء اليوم. كانت أسهم المالية والصناعية المصرية رخيصة حقا."
لكن أسهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس القابضة خالفت التوجه الصعودي لتخسر 7.02 بالمئة الى 23.58 جنيه للسهم. وخسرت أسهم هيرميس 60 بالمئة من قيمتها منذ يناير كانون الثاني.
وقالت هيرميس يوم الاثنين ان محادثاتها مع بنك عودة اللبناني بشأن الاندماج توقفت بسبب الاوضاع غير المواتية بالسوق لكنها لا تنوي بيع حصتها في عودة البالغة 23 بالمئة.
وقالت هيرميس يوم الثلاثاء انها ستعيد النظر في مسألة الاندماج عندما تتغير الاوضاع بالسوق.
وقال حازم شوقي المدير المشارك لهيرميس في قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط ان المحادثات متوقفة في الوقت الحالي وسيعاد النظر فيها في مرحلة ما في المستقبل عندما تتغير الاجواء.
(الدولار يساوي 5.5511 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محيى الدين يصدر قراراً بتعديل معايير المحاسبة المصرية

محيى الدين يصدر قراراً بتعديل معايير المحاسبة المصرية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 3:34 م
أصدر الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار قرارا بتعديل معايير المحاسبة المصرية لتتماشى مع المعايير الدولية ويتضمن القرار تعديل المعايير 25 و26 والتى تتضمن قواعد التيسير على الشركات حيث انها تسمح لمن يرغب من الشركات بالتحويل من محفظة الادوات المالية بغرض المتاجرة الى أى من الادوات المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق او الادوات المالية المتاحة للبيع وذلك وفقا للضوابط والاشتراطات والتوقيتات الواردة بالتعديلات لمواجهة اثار الازمة المالية العالمية .وتتضمن التعديلات ايضا أن الشركات يمكن أن تجرى هذا التحويل باختيار الاقفال لاحدى الايام الواقعة بين 1 يوليو 2008 حتى 1 نوفمبر 2008 وبالتالى فان القواعد المالية المعدة فى 30 سبتمبر 2008 يمكن ان تعكس هذا التعديل .وكان مجلس معايير المحاسبة الدولية قد قام فى اكتوبر 2008 بتعديل لبعض معايير المحاسبة الدولية الخاصة بمعايير القياس والافصاح للادوات المالية المختلفة لمواجهة اثار الازمة المالية العالمية الحالية.وبناء على ان معايير المحاسبة المصرية قد ثبتت اعداد القوائم المالية للشركات وفقا للمتطلبات الدولية لاعداد التقارير المالية فقد اجتمعت اليوم لجنة معايير المحاسبة والمتابعة المصرية برئاسة الدكتور محمود محيى الدين لمناقشة تعديلات المعيارين رقمى 25 و 26 من معايير المحاسبة المصرية المعدة من قبل المحاسبين والمراجعين المصريين والهيئة العامة لسوق المال لتتماشى مع المعايير الدولية .

سميح ساويرس يرفع نسبة ملكيتة فى "أوراسكوم القابضة للتنمية" إلى 35.2%

سميح ساويرس يرفع نسبة ملكيتة فى "أوراسكوم القابضة للتنمية" إلى 35.2%

مباشر
الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 3:06 م

أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" فى بيان لها اليوم أن المهندس سميح ساويرس 14925 سهم من خلال بورصة الاوراق المالية السويسرية لتصبح إجمالى الأسهم المملوكة للمهندس سميح ساويرس 7.345195مليون سهم لترتفع ملكيتة من الشركة الى 35.2% .
ويبلغ رأسمال الشركة 520.463175 مليون فرانك سويسرى موزع على 20.818527 مليون سهم بقيمة اسمية 25 فرنك .

17 نوفمبر نهاية الحق فى كوبون "الحديد والصلب" بواقع 40 قرش للسهم

17 نوفمبر نهاية الحق فى كوبون "الحديد والصلب" بواقع 40 قرش للسهم

مباشر
الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 3:00 م

أعلنت شركة "الحديد والصلب المصرية" انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 48 " للشركة بواقع 40 قرش للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 17 نوفمبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتبارا من يوم 20 نوفمبر 2008.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة و المنعقدة فى 20 أكتوبر الماضى قد أقرت الموافقة على مشروع قائمة توزيع الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 حيث تم اعتماد توزيع كوبون نقدى قيمته 40 قرش للسهم.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007- 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 80.3 % حيث حققت صافي ربح قدره 355.712 مليون جنيه مقارنةً بنحو 197.216 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.

20 نوفمبر: توزيع كوبون "الإسكندرية للغزل والنسيج" بواقع 3.50 قرش للسهم

20 نوفمبر: توزيع كوبون "الإسكندرية للغزل والنسيج" بواقع 3.50 قرش للسهم

مباشر
الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 2:49 م

اعلنت شركة الاسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس) عن توزيع الكوبون رقم (38) بواقع 3.50 قرش للسهم الواحد وذلك إعتباراً من20نوفمبر2008 و لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 17نوفمبر 2008
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق صافى ربح قدره 13.349 مليون جنيه بربحية للسهم الواحد بلغت 0.039 جنيه .
تعمل الشركة على صناعة وتجارة الغزل والنسيج وشراء وبيع الأقطان الزهر والشعر وملحقاتهافى الداخل والخارج , ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 596.46 مليون جنيه موزعة على حوالى 298.23 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه مصرى.

إيرادات استثمارات "العامرية للصناعات الدوائية" ترفع أرباحها إلى 180 مليون جنيه في 9 أشهر

إيرادات استثمارات "العامرية للصناعات الدوائية" ترفع أرباحها إلى 180 مليون جنيه في 9 أشهر
مباشر
الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 2:19 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "العامرية للصناعات الدوائية" عن التسعة أشهر الأولى من العام الحالي والمنتهية في 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 180.309 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 11.9% مقارنةً بصافى ربح قدرة 161.155 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
حيث حققت الشركة 172.966 مليون جنية صافي مبيعات مقارنةً بنحو 154.312 مليون جنية العام الماضي بزيادة قدرها 12.08% في المقابل ارتفعت تكلفة المبيعات بمعدل 15.43% لتسجل 68.352 مليون جنية مقارنةً بنحو 59.212 مليون جنيه العام الماضي ليرتفع بذلك مجمل الربح من 59.601 إلى 62.892 مليون جنيه.
تأثرت نتائج أعمال الشركة بالعوامل التالية :-
- ارتفاع إيرادات الاستثمارات بنسبة 15.4% حيث ارتفعت من 123.712 مليون جنيه إلى 142.812 مليون جنيه موزعة كالتالى 4 مليون جنيه إيرادات استثمارات مالية بغرض المتاجرة و 117 مليون جنيه ايرادات استثمارات فى أسهم الشركة الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية و21 مليون جنيه ايرادات استثمارات في أسهم شركة أبو قير للتجارة الدولية
- ارتفاع إجمالي المصروفات من 13.763 مليون جنيه إلى 16.870 مليون جنيه بسبب ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية حيث بلغت 16 مليون جنيه .
بلغت إيرادات التشغيل للغير 1.956 مليون جنيه والفوائد الدائنة 335.447 ألف جنية والإيرادات الأخرى العادية 696.855 وبلغت الأرباح الرأسمالية114.557 ألف جنيه و 289.546 الف جنية خسائر فروق تقييم العملات الأجنبية .
وبالتالى يرتفع صافي الربح من 161.155 إلى 180.309 مليون جنيه ليرتفع نصيب السهم من الأرباح من 7.46 جنيه إلى 8.35 جنيه.

ماندلسون: أريليون تفوز بصفقة قيمتها 500 مليون إسترليني بالإمارات

ماندلسون: أريليون تفوز بصفقة قيمتها 500 مليون إسترليني بالإمارات

Tue Nov 4, 2008 1:43pm GMT

دبي (رويترز) - قال بيتر ماندلسون وزير الاعمال البريطاني يوم الثلاثاء ان مجموعة كاريليون للبناء وخدمات الدعم وقعت عقدا قيمته 500 مليون جنيه استرليني (790.9 مليون دولار) مع شركة الدار العقارية بالامارات.
وقال ماندلسون الذي يرافق رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في جولة خليجية للصحفيين "وقعت كاريليون اليوم صفقة قيمتها 500 مليون مع الدار العقارية."
وشركة الدار هي ثاني أكبر شركة للتطوير العقاري في الامارات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرميس المصرية تعتزم إنشاء صندوق للاستفادة من انخفاض قيمة الأسهم

هيرميس المصرية تعتزم إنشاء صندوق للاستفادة من انخفاض قيمة الأسهم

Tue Nov 4, 2008 12:58pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية-هيرميس القابضة يوم الثلاثاء انه يعتزم انشاء صندوق خاص بقيمة تبلغ نحو 500 مليون دولار للاستفادة من انخفاض أسعار الاسهم في خضم الازمة المالية العالمية.
وأضاف حازم شوقي المدير المشارك لهيرميس في قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط ان البنك سيعيد النظر في خطط الاندماج مع بنك عوده اللبناني بمجرد استقرار الاسواق كما يعتزم التوسع في شمال افريقيا.
وقال شوقي ان هيرميس وهي أكبر بنك استثمار في مصر من حيث القيمة السوقية تدرس انشاء صندوق للاستفادة من الاسهم المقومة بأقل من قيمها خلال الشهور الستة الى التسعة المقبلة لكن الخطط لا تزال في مراحلها المبكرة.
وتابع أن الصندوق سيسعى للاستفاد من الفرق بين القيمة الاساسية والاسعار الموجودة بالسوق وان هيرميس تريد أن تلعب دورا مساعدا أكبر والمساهمة في تعزيز القيمة.
وأضاف أنه سيطلق عليه اسم صندوق الاوضاع الخاصة.
وقال هيرميس وعودة وهو أحد أكبر بنكين في لبنان يوم الاثنين انهما أوقفا محادثات الاندماج بسبب الظروف غير المواتية. لكن شوقي قال ان هيرميس الذي يمتلك نحو 23 بالمئة من أسهم عودة سيواصل التعاون معه لانه يكمل أعماله.
وتابع أن الاتفاق مع عودة لم يمض في تلك الاجواء التي تمر بها السوق لان نظام الاندماج غير موجود. وأضاف أن الاجواء لا تساعد الناس على بدء أعمال جديدة.
وقال ان المحادثات متوقفة في الوقت الحالي وسيعاد النظر فيها في مرحلة ما في المستقبل عندما تتغير الاجواء.
ومضى شوقي يقول ان هيرميس التي تنشط في سبع دول بالمنطقة تدرس ايضا التوسع في شمال أفريقيا وتجري بالفعل محادثات بشأن اقامة وجود لها في الجزائر والسودان وليبيا رغم أن من السابق لاوانه التحدث عن الحصول على تراخيص أو تحديد مواعيد لبدء أعمال.
وأشار الى أن الاولوية كانت الحصول على موطيء قدم في أنحاء الخليج وهو ما تم بالفعل. وقال ان هيرميس يريد وجودا مشابها في شمال افريقيا التي قال ان دولها لا تملك في الوقت الحالي أسواق مال كبيرة لكنها ستوجد على أثر تزايد أنشطة الشركات. وتابع أن الارجح أن يتم ذلك من خلال اقامة مشروعات جديدة وليس من خلال عمليات استحواذ.
وامتنع شوقي عن اعطاء توقعات محددة للارباح لبقية العام 2008 لكنه قال ان من المتوقع أن يكون أداء هيرميس جيدا نسبيا.
وقال ان النتائج ستبدو جيدة بالمقارنة مع أداء الشركات الاخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في تونس في تسعة أشهر

زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في تونس في تسعة أشهر

Tue Nov 4, 2008 12:18pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الثلاثاء أن الاستثمار الاجنبي المباشر في تونس قفز بنسبة 38 في المئة إلى 1.68 مليار دينار (1.24 مليار دولار) في أول تسعة أشهر من العام مع تدفق الاموال على السياحة والعقارات.
وزاد حجم الاستثمار الاجنبي المباشر في السياحة والعقارات إلى 183.6 مليون دينار من 8.2 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت الاستثمارات في الخدمات بنسبة 47 في المئة الى 233.5 مليون دينار في الفترة من يناير كانون الثاني الى نهاية سبتمبر ايلول.
وتمثل الخدمات 45 في المئة من اجمالي الناتج المحلي في تونس ويتوقع أن ترتفع الى نصف الاجمالي في عام 2011.
وأظهرت بيانات رسمية أن الاستثمار الاجنبي المباشر في قطاع الصناعة التحويلية بلغ 352.3 مليون دينار من 267.5 مليون دينار واتاح 10149 وظيفة جديدة.
وذكر البنك الدولي ان تونس اكثر دول المغرب العربي جذبا لقطاع الاعمال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تبيع 25 طائرة إقليمية إلى السوق الأمريكية

الصين تبيع 25 طائرة إقليمية إلى السوق الأمريكية
شينخوا
2008-11-04
تشوهاى، مقاطعة قوانغدونغ 4 نوفمبر 2008 (شينخوا) وقعت الصين اكبر اتفاقية لتصدير الطائرات، من حيث عدد الطائرات وقيمة عقودها، اليوم (الثلاثاء) فى المعرض الصينى الدولى السابع للطيران والفضاء فى مدينة تشوهاى بمقاطعة قوانغدونغ الجنوبية.
وستبيع الشركة الصينية المحدودة للطائرات التجارية 25 طائرة اقليمية من طراز "ايه ار جى 21 - 700" الى شركة جى اى للطيران التجارة الامريكية.
وقد حضر نائب رئيس مجلس الدولة تشانغ ده جيانغ، الذى أعلن افتتاح المعرض الذى يستمر ستة أيام، مراسم التوقيع على عقود البيع.
تبلغ قيمة الصفقة خمسة مليارات يوان (733.1 مليون دولار امريكى). وسيتم تسليم الطائرة الاولى فى عام 2013 وبعد ذلك سيتم تسليم الطائرات الاخرى على اساس طائرة واحدة شهريا.
وصرح رئيس الشركة الصينية المحدودة للطائرات التجارية تشانغ تشينغ وى لوكالة انباء (شينخوا) بأنها المرة الاولى التى تدخل فيها طائرات اقليمية صينية التطوير والتصنيع اسواق خطوط جوية اجنبية.
وقال روجر ان. سيجر نائب رئيس شركة جى اى للطيران التجارى إن شركته واثقة من الطائرة "ايه ار جى 21" ومن سوق الطيران الصينية والاقتصاد الصينى ككل.
فقد قامت الصين بشكل مستقل بتطوير الطائرة "ايه ار جى 21" (الطائرة الاقليمية المتقدمة للقرن الحادى والعشرين). وتضم ما يتراوح بين 78 و 90 مقعدا وان اى رحلة معيارية كاملة العدد يمكنها ان تقطع مسافة 2225 كم.
وستقوم الطائرة الاقليمية بأول رحلة لها فى شانغهاى فى غضون الشهر الحالى.
وقد وردت طلبات لشراء اجمالى 206 طائرات من طراز "ايه ار جى 21 - 700" حتى الان.

انخفاض الأسهم الصينية بسبب ضعف الثقة

انخفاض الأسهم الصينية بسبب ضعف الثقة
شينخوا
2008-11-04

بكين 4 نوفمبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية 0.76 فى المائة اليوم (الثلاثاء) بسبب ضعف ثقة المستثمرين.
فقد مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى 0.76 فى المائة او 13.07 نقطة، ليصل الى 1706.70 عند الاقفال. وانخفض مؤشر شنتشن بنسبة 2.68 فى المائة او 156.20 نقطة، ليصل الى 5668.81 نقطة عند الاقفال.
وبلغ اجمالى حجم العائدات 34.8 مليار يوان (5.09 مليار دولار امريكى) مقارنة ب32.11 مليار يوان فى اليوم السابق من التعاملات. تجاوز عدد الاسهم الخاسرة وهو 571 عدد الاسهم الرابحة وهو 236 فى شانغهاى، وفى شنتشن بلغ عدد الاسهم الخاسرة 511 وعدد الاسهم الرابحة 168.

أسواق المال: "نيكاي" و "كوسبي" و "هانغ سينغ" يكسبون وباقي الآسيوية تخسر

أسواق المال: "نيكاي" و "كوسبي" و "هانغ سينغ" يكسبون وباقي الآسيوية تخسر


سي. إن. إن. العربية
4/11/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - أغلقت أسواق المال الآسيوية الثلاثاء بأداء متفاوت، غير أن سوق المال اليابانية واصلت تحقيق الأرباح بعد أن أغلق مؤشر "نيكاي" مرتفعاً بأكثر من 6 في المائة من قيمته، ولم يتأثر بتأرجح "وول ستريت" الذي أغلق الاثنين على خسارة اقتربت من 0.05 في المائة.
ففي حين أغلقت معظم الأسواق الآسيوية على خسارة، سجل مؤشر "نيكاي" الياباني ارتفاعاً بنسبة 6.3 في المائة، فيما حقق مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي مكاسب بلغت 2.2 في المائة، فيما ارتفع مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ بنحو 0.3 في المائة.
أما مؤشر All Ordinaries الأسترالي و"تايوان وايتيد" التايواني فقد أغلقت على خسائر بلغت 0.8 و0.5 على التوالي، في حين أغلق مؤشر "سترايتس تايمز" السنغافوري على خسارة بلغت 2.7 في المائة.
وكان مؤشر "داو جونز" الأمريكي قد أغلق الاثنين على خسارة اقتربت من خمسة في المائة، وكان حال "ناسداك" مشابهاً إلى حد بعيد لداو جونز، في حين فقد مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" نحو 2.5 في المائة من قيمته.
أما في أوروبا، التي لم تفتتح أسواقها بعد، فقد كانت
المفوضية الأوروبية قد رسمت الاثنين صورة متشائمة لمستقبل نمو اقتصاد المجموعة خلال العام المقبل في ظل أزمة الاقتصاد العالمي، التي دفعت بحكومات المنطقة لضخ مليارات الدولارات لإنقاذ أنظمتها المصرفية، في خطوة ستثقل كاهل تلك الدول تحت أعباء ديون وتوسيع هوة العجز القومي.
وحذرت المفوضية من تباطؤ متوقع في نمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي، من 1.4 في المائة هذا العام إلى 0.2 في المائة فقط في 2009.
من جهتها، واصلت أسواق المال العربية التفاوت بين الارتفاع والهبوط يوما بيوم، ما يدلل على عشوائية التداول في تلك الأسواق، ومحاولة المتعاملين تعويض خسائرهم بأي طريقة، إلى جانب حضور لافت للمضاربين.
ففي السعودية عاودت الأسهم ارتفاعها الاثنين بعد تراجع الأحد، الذي أعقب صعودا السبت، ويبدو أن مدة الاحتفاظ بالأسهم لا تزيد على يوم واحد عند كثير من المتعاملين، خوفا من تراجع مفاجئ لا يسمح لأحد الخروج السريع من السوق.
وفي الكويت، حيث ثاني أكبر بورصة عربية، فقد المؤشر 1.88 في المائة من قيمته مجدداً، بينما هوت الأسهم في بورصة دبي بالإمارات العربية المتحدة بنحو 1.63 في المائة، في حين هبط مؤشر بورصة أبوظبي 0.67 في المائة.

الافكو متمكسة بصفقة شراء طائرات بقيمة عشرة مليارات دولار

الافكو متمكسة بصفقة شراء طائرات بقيمة عشرة مليارات دولار

Tue Nov 4, 2008 10:46am GMT

الكويت (رويترز) - تنوي شركة الافكو الكويتية لتأجير وتمويل شراء الطائرات المضي قدما في تنفيذ صفقة لشراء طائرات بقيمة عشرة مليارات دولار من شركتي ايرباص وبوينج رغم الازمة المالية العالمية ومازالت تتوقع نموا ايجابيا في عام 2008.
وقال رئيس مجلس الادارة أحمد الزبن أمام قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط ان الشركة أكدت على أوامر شراء 70 طائرة من ايرباص وبوينج تسلم في الفترة من عام 2009 الى 2017.
وأضاف أن الشركة ستعلن عن تحقيق أرباح طيبة في الربع الاخير من السنة المالية 2007/ 2008 التي انتهت في 30 سبتمبر ايلول ولكن الهامش قد يتقلص العام المقبل نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل.
وتتوقع الافكو ان تنخفض اسعار الطائرات نتيجة خفض شركات الطيران عدد الرحلات أو اضطرارها لوقف أنشطتها بسبب التراجع الاقتصادي العالمي الا أنها لا تتوقع شطب أي أصول جراء ذلك.
واكد نائب الرئيس التنفيذي ابو القاسم عبد الغفار امام القمة على تكلفة التمويل مضيفا انها ستؤثر على الارباح ولكن التأثير لن يكون كبيرا.
وذكرت الافكو انها اتفقت بالفعل على تمويل شراء 20 طائرة ولكنها مازالت تجري مفاوضات مع بنوك بشأن بقية الطائرات نظرا لان ظروف التمويل أضحت أكثر صعوبة وسط أزمة ائتمان عالمية.
وتابع ان البنوك تتحدث عن تغيير سعر الفائدة لكنها لم تعلن عنها معربا عن اعتقاده بانه في الوضع الحالي ومع تقليص مصادر التمويل ستجد البنوك نفسها مضطرة لزيادة الهامش.
وأضاف أن المفاوضات مستمرة وأن شركته تحاول من جانبها السيطرة على سعر الفائدة بينما تحاول البنوك زيادتها من ناحية أخرى.
وتتوقع الافكو امكانات نمو ضخمة وزيادة الطلب في منطقة الخليج والتزام شركات الطيران الكبرى بخطط التوسع وعدم خفض الطلبيات.
وتابع ان الشركات الاقليمية لم تعدل خططها وتمضي في سبيلها كما اعلنت طيران الامارات ان لديها سيولة كافية لامتصاص الصدمة وان خططها لم تعدل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دانه غاز ترفع الإنتاج بنسبة 50 % في العراق ومصر

دانه غاز ترفع الإنتاج بنسبة 50 % في العراق ومصر

Tue Nov 4, 2008 10:10am GMT

دبي (رويترز) - ذكرت شركة دانة غاز ومقرها الامارات يوم الثلاثاء أن اجمالي انتاجها من الغاز في العراق ومصر بلغ 220 مليون قدم مكعبة يوميا بزيادة تتجاوز 50 في المئة.
وقالت الشركة في بيان إن وحدتها في منطقة كردستان بالعراق التي بدأت العمل في الشهر الماضي بطاقة تصل إلى 75 مليون قدم مكعبة يوميا سيرتفع انتاجها إلى 150 مليون قدم مكعبة يوميا في عام2009 ثم إلى 300 مليون قدم مكعبة في وقت لاحق من العام نفسه.
وذكرت الشركة ومقرها ابوظبي وهي تابعة لشركة نفط الهلال الاماراتية انها ستمضي قدما في خطط التنقيب والتكرير في منطقة الامتياز قبالة ساحل الشارقة التي تغطي مساحة 1000 كيلومتر مربع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إيرادات السياحة بمصر 30 % في الربع الثاني

ارتفاع إيرادات السياحة بمصر 30 % في الربع الثاني

Tue Nov 4, 2008 7:14am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية نشرت على موقع بوابة معلومات مصر على الانترنت يوم الثلاثاء أن ايرادات مصر من السياحة ارتفعت بنسبة 30 في المئة إلى 2.603 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغت ايرادات السياحة 2.643 مليار دولار في الربع الاول من العام الجاري و1.997 مليار في الربع الثاني من العام الماضي.
وتعد السياحة أحد المصادر الرئيسية للنقد الاجنبي في مصر إلى جانب قناة السويس وتحويلات العاملين في الخارج وصادرات الغاز الطبيعي.
(الدولار يساوي 5.5677 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الين عقب خفض كبير لسعر الفائدة في أستراليا

ارتفاع الين عقب خفض كبير لسعر الفائدة في أستراليا

Tue Nov 4, 2008 7:26am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع الين بصفة عامة وصعد أكثر من اثنين في المئة أمام الدولار الاسترالي بعدما فاجأ البنك المركزي الاسترالي المستثمرين بخفض أكبر من المتوقع لاسعار الفائدة.
وخفض بنك الاحتياطي الاسترالي سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس إلى 5.25 بالمئة ليفاجيء المتعاملين الذين كانوا يتوقعون خفضا قدره 50 نقطة أساس فيما تصارع استراليا لانقاذ اقتصادها من كساد عالمي.
ونزل الدولار الاسترالي أمام الدولار الامريكي والين عقب الخفض مما أثار تكهنات بأن يخفض البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة بأكثر مما هو متوقع في وقت لاحق من الاسبوع.
وقال متعاملون إن ارتفاع الين مقابل الدولار الاسترالي ساهم في تعزيز العملة اليابانية أمام العملات الاخرى ذات العائد الاعلى.
وانخفض الدولار الاسترالي 2.4 في المئة مقابل العملة اليابانية إلى 65.43 ين حسب بيانات رويترز وانخفض نحو اثنين بالمئة مقابل العملة الأمريكية إلى 0.6627 دولار أمريكي.
وتراجع اليورو 1.5 في المئة إلى 123.43 ين في التعاملات على شبكة اي.بي.اس عقب قرار البنك الاسترالي ولكنه قلص خسائره في وقت لاحق ليبلغ 124.35 ين بانخفاض 0.8 عن سعر الاغلاق يوم الاثنين.
وأمام العملة اليابانية انخفض الدولار الأمريكي 0.5 في المئة إلى 98.62 ين.
وانخفضت العملة الأوروبية الموحدة 0.4 في المئة إلى 1.2600 دولار والجنيه الاسترليني 0.9 في المئة إلى 1.5675 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبراج الإماراتية تسعى لإبرام صفقات بقيمة ملياري دولار في 2009

أبراج الإماراتية تسعى لإبرام صفقات بقيمة ملياري دولار في 2009

Tue Nov 4, 2008 6:46am GMT

دبي (رويترز) - قال توم سبيتشلي المدير التنفيذي لشركة ابراج كابيتال للاستثمار في الشركات يوم الثلاثاء إن شركته تتوقع ابرام صفقات بقيمة ملياري دولار في عام 2009 فيما تتطلع للاستفادة من القيم المنخفضة للاصول في الشرق الاوسط وأمريكا الشمالية وآسيا.
وصرح سبيتشلي في قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط "لدينا صفقات في الطريق تتجاوز قيمتها ملياري دولار...رغم أنه قد لا تستكمل جميع الصفقات."
وتابع "نمر حاليا بفترة يضطر فيها البائعون لتعديل توقعاتهم ويبدو عام 2009 واعدا."
وأضاف أن شركته تهتم بشكل خاص بالرعاية الصحية والتعليم والاعمال الزراعية والنقل والامداد والتموين.
وتدير أبراج أصولا قيمتها حوالي خمسة مليارات دولار واعلنت في وقت سابق من هذا الشهر انها جمعت حوالي ثلاثة مليارات دولار لصندوق لشراء الشركات وذكرت انها تعتبر أن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تتيح "ميزة تنافسية".
وفي عام 2008 أبرمت أبراج مجموعة من صفقات الاستثمار من بينها شراء حصة في شركة طاقة باكستانية وشركة للخدمات الطبية في مصر. ولكن لم تبرم اي صفقات لشركات تمويل.
واشترت الشركة ومقرها دبي حصة مسيطرة في الشركة الام لشركة كهرباء كراتشي في أكتوبر تشرين الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر نيكي الياباني يصعد 6.3 % بفضل شركات التصدير

المؤشر نيكي الياباني يصعد 6.3 % بفضل شركات التصدير

Tue Nov 4, 2008 6:32am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد المؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية 6.3 في المئة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ أسبوعين في نهاية التعاملات يوم الثلاثاء مع ارتفاع أسهم شركة تويوتا موتور وغيرها من شركات التصدير.
وارتفعت أسهم شركة سانيو الكتريك للالكترونيات بعد أن قالت مصادر انها تعتزم الاستحواذ على شركة سانيو الكتريك.
وصعدت أسهم البنوك اليابانية الكبرى مثل ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية ومجموعة ميزوهو المالية بعد أن رفع بنك كريدي سويس تصنيفه للقطاع وقال ان كل الانباء السيئة عن الارباح قد انتهت على الارجح بعد سلسلة من التحذيرات التي أطلقتها مؤسسات مالية الاسبوع الماضي.
وكانت الاسواق اليابانية مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة في حين أغلقت الاسهم الامريكية بلا تغير يذكر مع عدم رغبة المستثمرين في وضع مراهنات كبيرة قبل انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة.
وزاد المؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 537.62 نقطة أي بنسبة 6.3 في المئة الى 9114.60 نقطة بعد انخفاضه خمسة في المئة يوم الجمعة مسجلا أسوأ أداء شهري في تاريخه.
وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا خمسة في المئة الى 910.70 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business