الجمعة، ٧ نوفمبر ٢٠٠٨

مصر تتوقع تباطؤ نمو صادراتها بسبب تضرر شركائها التجاريين

مصر تتوقع تباطؤ نمو صادراتها بسبب تضرر شركائها التجاريين

Fri Nov 7, 2008 1:07pm GMT

باريس (رويترز) - قال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد ان نمو الصادرات المصرية من المتوقع ان يتباطأ هذا العام اذ ان اقتصادات كبار الشركاء التجاريين تعاني من الازمة المالية العالمية.
وقال في حديث لرويترز مساء يوم الخميس انه يأمل ان ترتفع الصادرات المصرية بما بين 20 و25 بالمئة هذا العام لكنه أشار الى ان هذه التوقعات غير مؤكدة.
وبلغت صادرات مصر غير النفطية 14.883 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران الماضي.
وقال رشيد في اتصال هاتفي "كان ذلك يمثل نموا بنسبة 30 بالمئة عن العام السابق... ونأمل هذا العام ان نشهد نموا بين 20 و25 بالمئة."
وأضاف "لكن بالطبع مع تراجع الاسعار عالميا وتباطؤ الطلب في اسواقنا الرئيسية وهي أوروبا والولايات المتحدة فاننا نتوقع كذلك بعض التراجع في صادراتنا .. ليس فقط هذا العام ولكن ربما ايضا في العام المقبل لكن من الصعب التنبؤ في هذه المرحلة."
وقال رشيد "انه قلق بشأن تراجع صادرات مواد البناء والكيماويات وكانت قد ازدهرت في الاعوام القليلة الماضية.
وتابع "الاسعار تنخفض على منتجات مثل الاسمنت وجميع مواد البناء والبتروكيماويات وهذا الامر يقلقنا."
وقال ان القطاع المالي في مصر لم يتأثر سوى بشكل محدود حتى الان من تداعيات الازمة المالية العالمية.
وقال "لكننا نعلم تماما اننا لن نتمكن من الابقاء على الوضع المتميز نفسه فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي."
وأضاف "نرى الاثر المحتمل على صادراتنا وعلى السياحة وعلى دخل قناة السويس وبشكل عام ستزداد صعوبة الحصول على استثمارات أجنبية مباشرة."
وتابع ان الحكومة مازالت تأمل ان ينمو الاقتصاد بنحو ستة بالمئة هذا العام.
وقرر البنك المركزي المصري اليوم الجمعة ابقاء أسعار الفائدة الاساسية دون تغيير وقال انه سيبحث امكانية خفضها لحماية النمو من التباطوء لاقتصادي العالمي.
ورد رشيد على سؤال عما اذا كان يعتقد انه يتعين خفض الفائدة قائلا "نترك ذلك للبنك المركزي. نحن ندرك ان الاهتمام في الفترة المقبلة سينصب بالتأكيد على مدى توافر التمويل وتكلفته."
وأضاف "الجميع على مستوى العالم قلق بشأن ذلك. لكننا كنا بمنأى عن الازمة المالية بسبب أداء البنك المركزي ونحن نثق فيه."
وتحدث رشيد من نيس حيث كان يحضر اجتماع اتحاد الاورومتوسطي لوزراء الصناعة من منطقة البحر المتوسط.
وقال انهم اتفقوا على الاجتماع في القاهرة في يناير كانون الثاني المقبل لمناقشة تمويل المشروعات المشتركة ومنها مشروعات طاقة ونقل بحري.
وقال ان صناديق استثمار سيادية وبنوك استثمار ستدعى للمشاركة.
ورد رشيد على سؤال عن افاق جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية قائلا "الجميع ينتظر الادارة الامريكية الجديدة. الان... هناك امكانية كبيرة لان تتلقى الجولة دفعة في الاسابيع والاشهر المقبلة خاصة وسط مخاوف من عودة نظم الحماية التجارية اذا شهد العالم حالة كساد."
من انا ويلارد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فورد موتور تعلن خسائرها وربما تبيع أصولاً

فورد موتور تعلن خسائرها وربما تبيع أصولاً

Fri Nov 7, 2008 12:47pm GMT

ديترويت (رويترز) - قالت شركة فورد موتور يوم الجمعة انها مُنيت بخسائر فصلية تبلغ 2.98 مليار دولار وسط تراجع صناعة السيارات والأزمة الائتمانية التي انتشرت من أمريكا الشمالية الى مناطق أخرى في العالم.
وقالت فورد التي عجلت بخطط تعديل الانتاج في أمريكا الشمالية لزيادة انتاج السيارات ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود انها ستخفض مصروفاتها على الأجور بنسبة اضافية تبلغ عشرة في المئة استكمالا لبرنامج خفض هذه التكاليف بنسبة 15 في المئة في وقت سابق من العام.
وقالت الشركة ان وحدة صناعة السيارات استهلكت سيولة تبلغ 7.7 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام بسبب تخفيضات الانتاج وعوامل أخرى لتنهي هذه الفترة بمركز مالي يبلغ 18.9 مليار دولار بما في ذلك الاوراق المالية القابلة للتسويق.
وبلغت السيولة المتاحة بما فيها الائتمانات 29.6 مليار دولار.
وقالت الشركة انها ستستكشف امكانية بيع بعض الاصول واستخدام رأس المال في مبادلة ديون بالاضافة الى مصادر أخرى للتمويل لدعم قوائمها المالية.
وانخفض صافي الخسائر الى 129 مليون دولار أي ما يعادل ستة سنتات للسهم بالمقارنة مع 380 مليون دولار أي 19 سنتا للسهم قبل عام.
وبلغت خسائر فورد من الانشطة الاساسية بما فيها البنود الاستثنائية 1.31 دولار للسهم بالمقارنة مع متوسط توقعات المحللين البالغ 94 سنتا للسهم.
وبلغ سهم فورد في نهاية المعاملات يوم الخميس في بورصة نيويورك 1.98 دولار. وحتى يوم الخميس تجاوز انخفاض أسهم الشركة منذ بداية العام 70 في المئة وانخفض خلال أكتوبر تشرين الاول الى أدنى مستوى منذ 26 عاما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إعمار تمدد آجال سداد قروض الإسكان بسبب الأزمة

إعمار تمدد آجال سداد قروض الإسكان بسبب الأزمة

Fri Nov 7, 2008 12:33pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة اعمار العقارية يوم الجمعة انها بدأت تمديد فترة السداد لعملائها عن قروض الاسكان لان قيود السيولة في القطاع المصرفي المحلي زادت من صعوبة حصول العملاء على تمويل في السوق المحلية.
وقال عصام كلداري العضو المنتدب لشركة اعمار الدولية ان اعمار التي تعد أكبر شركة للتطوير العقاري في العالم العربي من حيث القيمة السوقية تخطط أيضا لاطلاق مشروعين في دبي العام المقبل قيمة كل منهما لا تقل عن خمسة مليارات دولار رغم انها ستراقب الاوضاع في السوق.
وأضاف في تصريحات لرويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي أن " أزمة الائتمان أثرت على الجميع...وقد مددنا الفترة المتاحة لهم لسداد الاموال."
وقال أن الشركة اتخذت هذه الخطوة قبل أسبوع أو عشرة أيام.
وقال كلداري ان اعمار ستحافظ على هذه السياسة لفترة من الوقت حتى يتيسر للناس الحصول على التمويل اللازم.
وأضاف "علينا أن نعتمد على هذه المؤسسات (المالية)... فهي تمول عملاءنا ولدينا مبيعات مسبقة."
وقال كلداري ان المجموعة تراقب السوق لكنها لم تلغ حتى الآن أي مشروعات أو تقلص حجمها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك الإسلامي مازال يتوقع إصدار صكوك

البنك الإسلامي مازال يتوقع إصدار صكوك

Fri Nov 7, 2008 12:18pm GMT

دبي (رويترز) - قال البنك الاسلامي للتنمية الذي تتردد أنباء عن اعتزامه طرح اصدارين جديدين من الصكوك انه يدرس أفضل أنواع الصكوك الاسلامية الملائمة للاوضاع الحالية في الاسواق.
وقال أحمد محمد علي رئيس البنك لرويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "من المهم أن نختار النوع الملائم." وامتنع عن ذكر تفاصيل أخرى.
وأضاف "من حيث الاقتصاد تأثرنا كلنا."
ويقول موقع البنك على الانترنت انه مول مشروعات قيمتها 4.8 مليار دولار في السنة المالية 2006-2007 أكثر من ثلثيها من خلال تسهيلات اسلامية والباقي من خلال قروض تقليدية.
وفي سبتمبر ايلول تحالف البنك مع البنك الاسيوي للتنمية في صفقة قيمتها أربعة مليارات دولار لتمويل مشروعات للبنية التحتية والمرافق في الدول الاعضاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مركز دبي المالي يخفف القواعد لتشجيع عمليات استحواذ

مركز دبي المالي يخفف القواعد لتشجيع عمليات استحواذ

Fri Nov 7, 2008 11:31am GMT

دبي (رويترز) - قال مركز دبي المالي العالمي يوم الجمعة انه أصدر قواعد جديدة تمكن الشركات من تأسيس شركات لأغراض خاصة من أجل زيادة عمليات الاستحواذ في منطقة الخليج.
وقال المركز في بيان ان القواعد الجديدة ستمكن الشركات من اقامة شركات لاغراض خاصة سواء للتعاملات الاسلامية أو التقليدية.
وقال عمر بن سليمان محافظ المركز في البيان ان تفعيل قواعد الشركات ذات الاغراض الخاصة سيعطي دفعة كبيرة لعمليات الاستحواذ والتمويل التقليدية والاسلامية.
وبموجب القانون ستعفى الشركات ذات الاغراض الخاصة من بعض الرسوم وقواعد الافصاح التي يطلبها المركز ومنها عقد اجتماع سنوي لحملة الاسهم واعلان نتائج الاعمال السنوية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وول ستريت تغلق مرتفعة بدعم تصيد الصفقات

وول ستريت تغلق مرتفعة بدعم تصيد الصفقات

Fri Nov 7, 2008 9:19pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة اذ عمد المستثمرون الى تصيد الأسهم المتراجعة الى أدنى مستوياتها في عدة سنوات وذلك بعدما استغنى أرباب العمل عن 240 ألف وظيفة في أكتوبر تشرين الاول وهو ما فاق التوقعات.
وبناء على أحدث الارقام المتاحة صعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 248.10 نقطة أي ما يعادل 2.85 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8943.89 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الاوسع نطاقا 25.87 نقطة أو 2.86 في المئة مسجلا 930.75 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 38.70 نقطة أو 2.41 في المئة الى 1647.40 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بولسون يدرس جميع الخيارت المتعلقة بأموال خطة الإنقاذ

بولسون يدرس جميع الخيارت المتعلقة بأموال خطة الإنقاذ

Fri Nov 7, 2008 5:54pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بارز من وزارة الخزانة الامريكية يوم الجمعة ان الوزير هنري بولسون يدرس "جميع الخيارات" فيما يتعلق بتنفيذ خطة إنقاذ قيمتها 700 مليار دولار بما في ذلك مجالات في القطاع المالي غير البنوك التقليدية.
وقال فيليب سواجيل مساعد الوزير للسياسة الاقتصادية للصحفيين "وزير المالية ( هنري) بولسون قال انه يدرس جميع الخيارات لتنفيذ أهدافه المتعلقة بالبرنامج."
وأضاف ان الدفعة الأولى وقيمتها 250 مليار دولار ستركز على ضخ أموال في رؤوس أموال البنوك بسبب القوة الاقتصادية التي قد تحدثها هذه المؤسسات بزيادة القروض.
لكن القطاع المالي كبير والخزانة تتطلع كذلك الى مجالات أخرى توفر التمويل للاقتصاد.
وكانت مصادر مقربة من وزارة الخزانة قالت في وقت سابق هذا الاسبوع ان الوزارة تدرس ضخ أموال في شركات تمويل متخصصة مثل وحدة تمويل تابعة لجنرال الكتريك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدول الناشئة تسعى لكسب نفوذ في اجتماع مجموعة العشرين

الدول الناشئة تسعى لكسب نفوذ في اجتماع مجموعة العشرين

Fri Nov 7, 2008 2:39pm GMT

ساو باولو (رويترز) - يجتمع مسؤولون ماليون من أكبر الأسواق الناشئة في العالم في ساو باولو العاصمة الاقتصادية للبرازيل يوم الجمعة لبدء اجتماع مجموعة العشرين الذي قد يساعد في تمهيد الطريق لإصلاح شامل للنظام المالي العالمي بما يعطي صوتا أكبر للدول النامية.
وفي حين ترزح الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تحت وطأة الأزمة المالية العالمية وأزمة الائتمان فان الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين تتطلع للقيام بدور أكبر على الساحة العالمية.
لكن تباين مصالح هذه الدول قد يُصَعِب إيجاد ارض مشتركة وحشد اتفاق على أفضل السبل لتنظيم أسواق المال وإعادة تشكيل المنتديات الدولية مثل مجموعة الثماني وهو منتدى خاص بأغنى دول العالم.
وسيتطلع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في اجتماع مجموعة العشرين الذي يستمر ثلاثة أيام في ساو باولو للبناء على نتائج قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي الذي اختتم اعماله يوم الخميس في بيرو حيث حث مسؤولون من 21 دولة على المحيط الهادي على عمل منسق لدعم أسواق المال.
وأي تقدم في اجتماع مجموعة العشرين واجتماع تال لبنك التسويات الدولية يوم الاثنين في ساو باولو قد يمثل تحضيرا للقمة التي سيحضرها زعماء مجموعة العشرين في واشنطن يومي 14 و15 نوفمبر تشرين الثاني الجاري والتي تعتبر فرصة لاعادة تشكيل الهيكل المالي العالمي.
وقال جون كيرتون مدير مجموعة البحث المختصة بمجموعة العشرين في جامعة تورونتو " التوقعات كبيرة من اجتماع ساو باولو." وأضاف "لكن اجتماع واشنطن اقترب جدا فحتى اذا تم التوصل الى موقف مشترك -وليس من الواضح ان ذلك سيحدث- فلن يكون امامهم وقت كاف للحديث وتحديد هذا الموقف."
من تود بنسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد معاملات متقلبة

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد معاملات متقلبة

Fri Nov 7, 2008 8:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي مرتفعة يوم الجمعة بفضل ضعف الدولار مقابل اليورو وذلك رغم صدور بيانات تظهر خسائر حادة في الوظائف الامريكية وهو ما أبقى الاهتمام منصبا على تأثر الطلب من جراء تباطوء اقتصادي.
واستمد الخام دعما إضافيا من أسواق الأسهم الأمريكية التي صعدت وسط تصيد المستثمرين للصفقات فضلا عن عمليات تغطية للمراكز المدينة عشية عطلة نهاية الاسبوع وفي أعقاب تراجع سعر الخام يوم الخميس الى أدنى مستوى في 19 شهرا. وأشارت مصادر أيضا الى وجود دعم فني قوي قرب مستوى 60 دولارا.
وارتفع الخام تسليم ديسمبر كانون الاول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 27 سنتا أي ما يعادل 0.44 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 61.04 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات اليوم 59.97 دولار وأعلى سعر 62.82 دولار.
ونزول السعر يوم الجمعة عن مستوى 60 دولارا هو الاول منذ 22 مارس اذار 2007 عندما هبط الى 59.95 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جنرال موتورز تخسر 4.2 مليار دولار وتعتزم خفض النفقات

جنرال موتورز تخسر 4.2 مليار دولار وتعتزم خفض النفقات

Fri Nov 7, 2008 5:16pm GMT

ديترويت (رويترز) - تكبدت جنرال موتورز خسائر تشغيل أسوأ من المتوقع قدرها 4.2 مليار دولار وبلغت نفقاتها 6.9 مليار دولار في الربع الثالث من العام بينما تكافح أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات تدهورا مستمرا في المبيعات أجبرها على طلب المساعدة من الحكومة الاتحادية.
وقالت جنرال موتورز انها بصدد الاستغناء عن عمالة مكتبية وخفض الانفاق الرأسمالي 2.5 مليار دولار من العام القادم في إطار خطة إعادة هيكلة معدلة تهدف الان الى إتاحة سيولة تصل الى 20 مليار دولار حتى عام 2009.
وبلغ صافي خسائر شركة صناعة السيارات المتعثرة في الربع الثالث 2.5 مليار دولار أي ما يعادل 4.45 دولار للسهم وذلك مقارنة مع 42.5 مليار دولار أو 75.12 دولار للسهم في الفترة ذاتها قبل عام.
وتراجعت الايرادات الى 37.9 مليار دولار من 43.7 مليار دولار في الربع الثالث من 2007.
وتأتي هذه النتائج القاتمة في وقت تنضم جنرال موتورز الى فورد موتور وكرايسلر واتحاد عمال صناعة السيارات في الضغط على الحكومة الامريكية من أجل حزمة انقاذ يقول مؤيدوها انها ضرورية لتفادي انهيار الصناعة في ظل تراجع المبيعات الى أدنى مستوياتها في 25 عاما.
وقال ريك واجنر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز ان الحكومة الامريكية اتخذت خطوات مهمة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الا أن هناك حاجة الى المزيد لاقالة صناعة السيارات من عثرتها.
وقال في بيان "اجراءات الحكومة الأمريكية للمساعدة على تحقيق الاستقرار في أسواق الائتمان ومن ثم تخفيف أزمة الائتمان هي خطوة أولى ضرورية لصالح الاقتصاد وتعافي صناعة السيارات لكن من الضروري اتخاذ تحرك آخر قوي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم الأوروبية وصعود شركات الطاقة والدواء

ارتفاع الأسهم الأوروبية وصعود شركات الطاقة والدواء

Fri Nov 7, 2008 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة في معاملات متقلبة يوم الجمعة مقتفية أثر المكاسب في وول ستريت مع تحقيق شركات الطاقة والدواء لأكبر المكاسب.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 913.35 نقطة وذلك بعدما تراجع في وقت سابق من المعاملات الى 890.81 نقطة.
وتعافت الأسهم من تراجعتها السابقة مع تجاهل المستثمرين بيانات ضعيفة للوظائف الامريكية أظهرت استغناء أرباب العمل الأمريكيين عن 240 ألف وظيفة في أكتوبر تشرين الاولى وهو ما فاق التوقعات بهامش كبير في حين شهد سبتمبر أيلول أكبر خسارة في الوظائف لشهر واحد منذ ما يقرب من سبع سنوات.
وقال توم هوجارد المحلل لدى سيتي-اندكس "في حين أن أرقام البطالة الصادرة يوم الجمعة كانت سيئة الا أن جانبا كبيرا منها كان مستوعبا في أسعار السوق. يتطلع المتعاملون الى العودة وبدأت كلمات مثل أسعار زهيدة تتردد ثانية. هناك شعور متزايد بأننا شهدنا أدنى المستويات لبعض الوقت والناس تريد الان دخول السوق."
وقال دارين ويندر المحلل لدى كازينوف "واصلت الاسهم ارتفاعها بعد أرقام العمالة لانها أكدت فحسب ما كان مخشيا بالفعل. من المرجح أيضا أن يفرض ضعف الارقام ضغوطا على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لمواصلة خفض الفائدة."
وساهمت شركات الطاقة بأكبر قدر من مكاسب المؤشر مع صعود سعر النفط الخام 1.7 في المئة. وصعدت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال ما بين 0.8 و3.4 في المئة.
وقال ويندر ان المستثمرين بدأوا الآن يضخون المال في قطاع النفط وان الأسهم تعرض توزيعات أرباح نقدية أكثر إغراء من قطاعات أخرى.
وارتفعت أسهم شركات التعدين بعد صعود النحاس. وتقدمت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وفيدانتا ريسورسز ما بين 2.6 و3.6 في المئة.
وواصلت أسهم شركات الدواء صعودها في أعقاب مكاسب يوم الخميس. وزادت أسهم نوفارتس وروش وجلاكسو سميثكلاين ما بين 2.9 و3.3 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن اثنين بالمئة في حين صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.6 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مؤشر مهم لمبيعات المنازل الأمريكية 4.6 بالمئة في سبتمبر

تراجع مؤشر مهم لمبيعات المنازل الأمريكية 4.6 بالمئة في سبتمبر

Fri Nov 7, 2008 4:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة تراجع عقود بيع المنازل الامريكية الموقعة في سبتمبر أيلول وذلك نظرا لشح الائتمان وتدهور أوضاع الاقتصاد.
وقالت الرابطة الوطنية للعقاريين ان مؤشر العقود الموقعة تراجع 4.6 بالمئة في سبتمبر ليصل الى 89.2 من قراءة معدلة بالزيادة بلغت 93.5 في أغسطس اب.
لكن قراءة المؤشر في سبتمبر أعلى 1.6 في المئة عنها قبل عام.
وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قبل صدور التقرير توقعوا تراجع المبيعات ثلاثة بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مفاجيء في مخزونات الجملة الأمريكية

تراجع مفاجيء في مخزونات الجملة الأمريكية

Fri Nov 7, 2008 4:18pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة تراجعا مفاجئا لمخزونات الجملة الامريكية 0.1 بالمئة في سبتمبر أيلول وهو أكبر انخفاض منذ ديسمبر كانون الاول 2006 في حين انخفضت المبيعات الشهرية للمرة الثالثة على التوالي.
وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع المخزونات 0.3 بالمئة في سبتمبر بعد زيادتها 0.6 بالمئة في أغسطس اب وهو مستوى معدل بالخفض من زيادة قدرها 0.8 بالمئة في التقرير السابق.
وتراجعت المبيعات 1.5 بالمئة في سبتمبر بعد هبوطها 1.6 بالمئة في أغسطس وكانت القراءة السابقة للرقم الأخير تراجعا قدره واحد بالمئة.
وتراجع المبيعات في أغسطس هو الأكبر منذ ابريل نيسان 2003 عندما تراجعت 2.1 في المئة.
وأسفر تراجع المبيعات عن ارتفاع نسبة المخزونات الى المبيعات التي تقيس مدة تصريف المخزون بمعدلات البيع الحالي الى 1.12 شهر من 1.10 شهر في أغسطس.
وتراجعت مبيعات السلع غير المعمرة والتي تشكل أكثر من نصف مبيعات الجملة 1.9 بالمئة في سبتمبر يقودها تراجع 7.8 بالمئة في مبيعات المنتجات الزراعية. وهبطت مبيعات المنتجات النفطية 3.6 في المئة.
وتراجعت مبيعات السلع المعمرة واحدا بالمئة إثر هبوط اثنين بالمئة في أغسطس. وزادت مخزونات السلع المعمرة 0.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: الإجراءات ستستغرق وقتاً للتأثير على الاقتصاد

بوش: الإجراءات ستستغرق وقتاً للتأثير على الاقتصاد

Fri Nov 7, 2008 4:06pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الجمعة ان القفزة في معدل البطالة الشهر الماضي تعكس التحديات التي يواجهها الاقتصاد وان تأثير إجراءات مُعالجة الأزمة المالية سوف يستغرق وقتا.
وقال بوش في بيان "اننا في خضم أزمة مالية عالمية وقد جعل شح أسواق الائتمان من الصعب على الشركات اقتراض المال الذي تحتاجه لسداد الأجور والنمو وتوفير فرص عمل جديدة."
وأضاف "سوف يستغرق الأمر وقتا لكي تحدث هذه الإجراءات تأثيرها الكامل على اقتصاد يكابد الأمرين في ظله كثير من الأمريكيين .. لكن في الأيام الأخيرة لاحظنا بعض العلامات المشجعة."
ومضى يقول ان إدارته ستواصل العمل لمساعدة الاقتصاد على النمو مجددا وانه سيسعى لنيل موافقة الكونجرس على اتفاقات للتجارة الحرة مع كولومبيا وبنما وكوريا الجنوبية.
وقال "أعرف أن الامريكيين لايزال يساورهم قلق عميق بشأن التحديات التي تواجه اقتصادنا لكن اقتصادنا اجتاز تحديات عظيمة من قبل ونستطيع أن نكون على ثقة من أنه سيفعل هذا ثانية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح: الأمريكيون يفقدون الثقة في مجلس الاحتياطي الإتحادي

مسح: الأمريكيون يفقدون الثقة في مجلس الاحتياطي الإتحادي

Fri Nov 7, 2008 3:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح لرويترز وجامعة ميشيجان يوم الجمعة أن معظم الامريكيين يقولون ان الأزمة المالية نالت من ثقتهم في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).
وخلص الاستطلاع الى تدهور الثقة في البنوك وسائر المؤسسات المالية مثل شركات التأمين والصناديق المشتركة.
وفي غضون ذلك ألحق التباطوء الاقتصادي ضررا بالثقة في السلطات المالية للبلاد.
وقال 26 في المئة من الأمريكيين ان ثقتهم في مجلس الاحتياطي الاتحادي الان "أقل بكثير" عنها قبل خمس سنوات. وللمقارنة كانت النسبة سبعة بالمئة فقط في 1987 أي قبل أن يبدأ الان جرينسبان فترة رئاسته للمجلس التي استمرت 18 عاما ونصف.
وقال 29 في المئة ان ثقتهم في صناع السياسة النقدية صارت "أقل بعض الشيء".
وقال ريتشارد كورتن مدير رويترز/جامعة ميشيجان لمسوح المستهلكين "فقدان الثقة في كل من السلطات المالة والنقدية صاحبه تدن في معنويات المستهلكين."
وتنبيء البيانات بأنه رغم احتمال تحسن ثقة المستهلك بفضل نتائج الانتخابات الرئاسية الا أن هذا التحسن سيكون سريع الزوال على الارجح.
وقال كورتن "شهور العسل هذه تستند الى وعود التحسن أي تتعلق أكثر بتحسن مشاعر الناس حيال السياسة الجديدة لا بحدوث تحسن فعلي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول: أبوظبي تدرس اندماجات بين بنوك ومؤسسات مالية

مسؤول: أبوظبي تدرس اندماجات بين بنوك ومؤسسات مالية

Fri Nov 7, 2008 3:31pm GMT

دبي (رويترز) - قال حسين النويس رئيس شركة الامارات القابضة يوم الجمعة ان الأزمة المالية العالمية ستجعل أبوظبي تعيد تقييم جدوى المشروعات الاستثمارية القائمة وأضاف أن الامارات الغنية بالنفط تدرس كذلك اندماجات في القطاع المصرفي وقطاع الخدمات المالية.
وقال النويس وهو عضو في مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي وفي مؤسسات حكومة أخرى في أبوظبي ان الأزمة المالية إشارات الى ان الوقت قد حان لمراجعة بعض المواقف.
وأبلغ رويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "أعتقد ان أزمة الائتمان ستساعدنا على التدارس والتأكد من أن المشروعات التي نقوم بها جذابة ومُجدية."
وتابع "انها تساعدنا على التماسك والتدارس... العوامل الأساسية في الاقتصاد قوية."
ورد النويس على سؤال عما اذا كانت أبوظبي قد تدرس اندماجات بين بنوكها وفي قطاعها المالي قائلا "نعم هذه فكرة جيدة." وأضاف "هناك أفكار تجري مناقشتها وستسمعون عنها قريبا."
وتزايدت التكهنات وسط أزمة الائتمان عن ان بنوكا في المنطقة ستندمج وهي تجاهد في ظل ظروف إقراض صعبة وتباطؤ في تمويل المشروعات.
وارتفعت أسهم بنك أبوظبي التجاري في أواخر سبتمبر أيلول بعد أن راهن المستثمرون على انه سيندمج مع بنك أبوظبي الوطني مما سيوجد أكبر بنك في الامارات بقيمة سوقية مجمعة تبلغ نحو 12.5 مليار دولار.
ونفى البنكان أي خطط وشيكة للاندماج.
وبنك أبوظبي التجاري مملوك للحكومة بنسبة 65 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني مملوك للحكومة بنسبة 70.5 بالمئة.
وقاومت منطقة الخليج الغنية بالنفط بعض الشيء تداعيات الازمة المالية العالمية لكن الخروج الجماعي لرؤوس الاموال الاجنبية في الشهر الماضي فاقم من ظروف الاقراض الصعبة مما اضطر البنوك المركزية في الخليج للتدخل.
ويقول الخبراء ان الازدهار الاقتصادي في المنطقة الذي تدعم بارتفاع مطرد في أسعار النفط منذ عام 2020 ربما يكون قد بلغ ذروته اذ ان سوء أوضاع الاقراض يقيد المشروعات العقارية.
وتأسس بنك الامارات دبي الوطني أكبر بنك في الامارات العام الماضي من اندماج بنك الامارات الدولي مع بنك دبي الوطني والبنكان مملوكان جزئيا للدولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تعثر تمويل التجارة يهدد الاقتصاد العالمي

تعثر تمويل التجارة يهدد الاقتصاد العالمي

Fri Nov 7, 2008 3:11pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بارز بمنظمة التجارة العالمية يوم الجمعة ان توقف تمويل التجارة يهدد الاقتصاد العالمي ويتعين على البنوك الكبيرة ان تبدأ في الاقراض من جديد في وقت قريب لتجنب عواقب وخيمة.
وقال ريتشارد ايجلين مدير قسم تمويل التجارة بمنظمة التجارة العالمية ان البنوك الكبيرة مثل سيتي بنك واتش.اس.بي.سي تحضر لاجتماع في جنيف يوم 12 نوفمبر تشرين الثاني مع مسؤولين من المنظمة لبحث الازمة قبيل اجتماع لمجموعة العشرين التي تضم الدول الصاعدة في واشنطن بعد ذلك بيومين.
ويأمل المسؤولون التجاريون والمصرفيون في تحفيز سوق حجمها عشرة تريليونات دولار للاقراض في الاجل القصير يستخدمها المصدرون والمستوردون لتغطية تكاليف شحن كل شيء من فول الصويا للسيارات.
وقال ايجلين لرويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "من الضروري ضخ السيولة في الاسواق."
وأضاف "شهدنا ارتفاع اسعار الائتمان ... وهذا يسبب مشكلات حقيقية."
وقال ان البنوك والمنظمة ستقيم عمق الازمة وتضع الحلول وقد تحمل طلبا لاجتماع واشنطن حيث يأمل بعض زعماء أوروبا في طرح اعادة هيكلة للنظام المالي العالمي.
وقال ايجلين ان عواقب توقف تمويل التجارة بدأت تظهر بالفعل في تعطل الشحنات وصعوبة حصول المصدرين على قروض قصيرة الاجل.
وأضاف "تتوقف التجارة. وعواقب ذلك هائلة."
والدول النامية هي أكثر من يعاني من توقف سوق تمويل التجارة التي تتركز في ايدي اكبر بنوك العالم مثل جيه.بي. مورجان ورويال بنك اوف سكتلند وكومرتس بنك وأي.ان. جي.
وتابع "الحل في نهاية الامر لدى البنوك."
ومن المتوقع ان يحضر نحو 12 بنكا الاجتماع.
ونحو 90 بالمئة من حجم التجارة العالمية البالغ 14 تريليون دولار سنويا يمول عن طريق الائتمان.
لكن البنوك تقول ان قدرتها على تمويل التجارة تتقلص. فقد ارتفعت تكاليف التمويل بشدة مما شكل ضغوطا على بعض المصدرين والمستوردين خاصة من الدول النامية واضطرهم للخروج من السوق.
من توماس اتكينز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الابيض: نملك أدوات حل الأزمة المالية

البيت الابيض: نملك أدوات حل الأزمة المالية

Fri Nov 7, 2008 3:07pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الجمعة ان برامج تنفذها إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش لمعالجة الازمة المالية ستنهض بنمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل وذلك بعدما أظهر تقرير جديد قفزة كبيرة في البطالة.
وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض "أرقام البطالة الصادرة اليوم هي تذكير صارخ بمدى أهمية أن نواصل التركيز على استغلال الادوات التي في حوزتنا الان لكي تستأنف بلادنا توفير فرص العمل بقوة كما كان الامر في السنوات الاخيرة."
وأضافت "نعرف ما هي المشكلات الرئيسية .. شح الائتمان وأسواق الاسكان .. ونملك أدوات حلها." ومضت تقول "البرامج التي ننفذها ستحسن تدفق الائتمان الى المستهلكين والشركات مما سيحفز نمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل وتحقيق الاستقرار في أسواقنا المالية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معهد: ضغوط التضخم الأمريكية عند أدنى مستوى منذ يناير 2002

معهد: ضغوط التضخم الأمريكية عند أدنى مستوى منذ يناير 2002

Fri Nov 7, 2008 2:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مجموعة أبحاث يوم الجمعة ان ضغوط التضخم الأمريكية تراجعت في أكتوبر تشرين الاول الى أدنى مستوى في 81 شهرا الأمر الذي يدعو صناع السياسات الى التركيز على نمو الاقتصاد.
وتراجع مؤشر اتجاه التضخم الامريكي لمعهد أبحاث الدورة الاقتصادية الى 95.5 في أكتوبر من 103.5 في سبتمبر أيلول والمستوى الاخير معدل بالخفض من 103.7.
وقراءة أكتوبر هي الأدنى منذ يناير كانون الثاني 2002 عندما سجل المؤشر 4 ر95. وهذا أكبر تراجع لشهر واحد في 28 عاما وكانت المرة الأخيرة التي يشهد المؤشر تراجعا بهذه الحدة من ابريل نيسان الى مايو أيار 1980 عندما انخفض من 123.0 الى 8 ر110.
وقال لكشمان أتشوثان العضو المنتدب للمعهد "مع تراجع مؤشر اتجاه التضخم الامريكي الى أدنى قراءة له فيما يقرب من سبع سنوات فانه يجري استئصال ضغوط التضخم الامريكية."
وأضاف أن المؤشر تراجع من جراء تحركات معاكسة للتضخم في كل المكونات المتاحة.
وتراجع معدل النمو السنوي لمؤشر اتجاه التضخم الامريكي والذي يعادل تأثير التقلبات الشهرية الى سالب 28.1 بالمئة في أكتوبر من سالب 18.2 بالمئة في سبتمبر والقراءة الاخيرة معدلة بالخفض من سالب 17.8 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس أرامكو يتوقع نمواً مطرداً في الطلب العالمي على النفط

رئيس أرامكو يتوقع نمواً مطرداً في الطلب العالمي على النفط

Fri Nov 7, 2008 2:36pm GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس شركة أرامكو السعودية للنفط يوم الجمعة ان الطلب العالمي على الطاقة يتجه الى تحقيق زيادة مطردة بفضل الدول النامية وذلك رغم المشكلات الاقتصادية التي تنال مؤقتا من الطلب في الغرب.
ودعا عبد الله جمعة الرئيس التنفيذي المنقضية ولايته للشركة العملاقة المملوكة للدولة سائر شركات النفط الوطنية الى العمل معا بشكل أوثق في مختلف المجالات من المشاريع المشتركة الى البحث.
وأبلغ اجتماعا لشركات وطنية مثل أرامكو وشتات-أويل هايدرو النرويجية المُدرجة وبترو اس.ايه الجنوب افريقية "الطلب العالمي على الطاقة بسبيله الى تحقيق نمو مُطرد رغم التراجع الحالي في الاستهلاك وتفشي عدم التيقن الذي نلاحظه في الاقتصاد العالمي."
وأضاف "نمو الطلب في الدول المتقدمة سيعتدل ويستقر أو حتى يتراجع في بعض الأسواق الرئيسية ... لكن الطلب على الطاقة في الدول النامية يرتفع بسرعة وسيعوض وأكثر تباطوء نمو الطلب في الاقتصادات المتقدمة."
وشدد جمعة أيضا على تنامي قوة شركات النفط الوطنية التي تسيطر على جانب كبير من احتياطيات الخام العالمية ويتعزز نفوذها وخزائنها بفضل ارتفاع أسعار النفط في السنوات الأخيرة.
وقال "ثمة تحول تاريخي يجري الآن في عالم الطاقة ... شركات النفط الوطنية تحتل معا صدراة ذلك المشهد الجديد."
وبحسب نانسن ساليري الذي ترأس ادارة الاحتياطيات لدى أرامكو السعودية بين عامي 1998 و2007 فان حوالي 90 في المئة من الاحتياطيات القابلة للاستخراج عالميا في أيدي شركات نفط حكومية.
وأبرز جمعة دور هذه الشركات ودعا الى أن تبحث مشاريع اقامة مشتركة أو حتى شراء حصص مساهمة فيما بينها مضيفا أنه سيواصل البحث عن شركاء آخرين بما في ذلك شركات متعددة الجنسيات.
واقترح أيضا تبادل المعلومات بشأن كفاءة التشغيل والعمل معا في مجالات الابحاث والحماية البيئية وتنمية الكفاءات البشرية داخل الصناعة.
من شوا بايتشن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فرنسا تحث على وحدة الصف الأوروبي فيما يتعلق بالاصلاحات المالية

فرنسا تحث على وحدة الصف الأوروبي فيما يتعلق بالاصلاحات المالية

Fri Nov 7, 2008 2:04pm GMT

بروكسل (رويترز) - حث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الزعماء الاوروبيين يوم الجمعة على توحيد الصف بشأن الاصلاحات المتعلقة بالنظام المالي العالمي قبيل قمة عالمية الاسبوع المقبل.
وجاءت هذه الدعوة في أعقاب دلائل على خلافات بين باريس وبرلين بشأن درجة التعاون المطلوبة.
ومن المقرر ان يصر زعماء الاتحاد الاوروبي المجتمعين في بروكسل على ان تطلق قمة واشنطن اصلاحات سريعة لمنع اندلاع جديد لأزمة الائتمان التي هزت الاقتصاد العالمي.
وتحظى باريس بتأييد واسع داخل الاتحاد الذي يضم 27 دولة على مقترحاتها ومنها تعزيز دور صندوق النقد الدولي لكن المانيا تقاوم الدعوات الفرنسية بشأن تعاون أوثق في السياسة الاقتصادية.
وقال ساركوزي قبيل الاجتماع "أوروبا يجب ان يكون لها صوت. ومن أجل ذلك يجب ان توحد طموحها ورؤيتها."
وأضاف "في مواجهة الازمة الاقتصادية القادمة يصبح تنسيق سياساتنا الاقتصادية التزاما حيويا."
ودعا جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني الذي حث مثل ساركوزي على اصلاح الهيئات المالية العالمية التي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية حكومات العالم ان تتخذ مزيدا من الاجراءات لتعزيز الاقتصاد بعد خفض الفائدة.
وقال براون للصحفيين "العمل المنسق بشأن أسعار الفائدة يجب ان يستكمل بالعمل على السياسة المالية."
وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل انها تشعر بتفاؤل بشأن امكانية اتفاق زعماء الاتحاد على خط مشترك في محادثات بروكسل.
ولكن في بادرة على الخلافات الوطنية انتقد وزير الشؤون الاوروبية الفرنسي جان بيير جواييه المانيا لاعتراضها في وقت سابق هذا الاسبوع على دعوة فرنسا لرد دولي منسق على التحديات الاقتصادية.
وقال جواييه لمحطة اذاعة فرنسية "أعتقد ان الرأي العام في أوروبا يتوقع تنسيقا وموقفا موحدا... السلوكيات الوطنية وغير المنسقة ليست حلا جيدا."
ولا تريد المانيا الاشارة الى أي شيء قد يفسر على انه حكومة اقتصادية أوروبية دائمة وهو ما دعا اليه ساركوزي وترى أن ذلك يمثل تهديدا لاستقلالية البنك المركزي الاوروبي. والبنك المركزي الاوروبي مسؤول عن ضمان استقرار الاسعار في دول منطقة اليورو وعددها 15 دولة.
وتحرص فرنسا على ان يكون لاوروبا صوتا مسموعا على الساحة الدولية معتقدة أن الازمة المالية التي بدأت في الاسواق الامريكية أضعفت الولايات المتحدة ووفرت فرصة لدول الاتحاد لتعزيز نفوذها.
وسيتوجه زعماء الاتحاد الاوروبي الى واشنطن مدعومين باعتقاد ان جولتهم لانقاذ البنوك التي تكلفت 2.2 تريليون يورو (2.8 تريليون دولار) الشهر الماضي هي التي ساعدت في تجنب انهيار مالي بداته أزمة الائتمان التي جاءت من الولايات المتحدة الامريكية.
ومن المقرر ان يلخصوا جدول أعمالهم للاصلاح في خمس نقاط رئيسية بعد ان اعتبروا قائمة طويلة طرحتها فرنسا أكثر كثافة من أن تكون قاعدة تفاوض.
وتفيد ورقة للاتحاد الاوروبي حصلت رويترز على نسخة منها أن هذه النقاط الخمس هي :
- تكليف صندوق النقد الدولي (بمسؤولية أولية) تتمثل في التوصية باجراءات لاستعادة الثقة في الاقتصاد وانقاذ الدول التي تواجه مشاكل.
- اخضاع وكالات التصنيف الائتماني لرقابة اكثر تشددا بعد ان انتقدها بعض المحللين لفشلها في التنبيه الى تنامي المخاطر من أزمة الائتمان.
- تنسيق المعايير المحاسبية على مستوى العالم ومراجعة استخدام قاعدة "القيمة العادلة" التي تتطلب ان تقيم المؤسسات أصولها بسعر السوق حتى اذا كان هناك خلل ما في سوق ورقة معينة.
- ان "تتخذ خطوات لضمان الا يكون هناك اي قطاع أو مجال من السوق او مؤسسة مالية بما في ذلك صناديق التحوط لا تخضع للرقابة والمحاسبة."
- تطبيق مواثيق عمل لتجنب المخاطر المفرطة في القطاع المالي ومنها مراقبة مرتبات المسؤولين التنفيذيين.
وأفادت ورقة البحث التي وضعتها فرنسا "القمة يجب... ان تضع برنامجا محددا يسمح بعرض خلال مئة يوم لمقترحات ملموسة وعملية حول الموضوعات ذات الاولوية."
من ايمانويل جاري واندرياس مويزر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أكبر من المتوقع للوظائف الأمريكية في أكتوبر

انخفاض أكبر من المتوقع للوظائف الأمريكية في أكتوبر

Fri Nov 7, 2008 1:47pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن أصحاب الاعمال خفضوا الوظائف في القطاعات غير الزراعية بواقع 240 ألفا خلال أكتوبر تشرين الاول الماضي بما يفوق التوقعات بينما سجل شهر سبتمبر ايلول أكبر انخفاض في الوظائف منذ ما يقرب من سبع سنوات.
ويظهر التقرير الذي أصدرته وزارة العمل الأمريكية تدهورا حادا في سوق العمل.
وقالت الوزارة ان معدل البطالة قفز الشهر الماضي الى 6.5 في المئة من 6.1 في المئة خلال سبتمبر ليسجل أعلى مستوى منذ مارس اذار عام 1994.
وجاء انخفاض الوظائف في أكتوبر أسوأ كثيرا من التوقعات اذ بلغ متوسط توقعات خبراء الاقتصاد أن التراجع سيشمل 200 ألف وظيفة.
كما عدلت الوزارة انخفاض الوظائف خلال شهر سبتمبر بزيادة كبيرة جدا اذ بلغ اجمالي انخفاض الوظائف 284 ألفا ليسجل أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة وذلك بدلا من التقدير المبدئي الذي أعلنته الوزارة الشهر الماضي وهو 127 ألفا.
ويعني ذلك أن اجمالي عدد الوظائف التي فقدها أصحابها خلال شهور أغسطس اب وسبتمبر وأكتوبر بلغ 651 ألفا.
وفي قطاع الصناعات التحويلية وحده بلغ الانخفاض 90 ألف وظيفة الشهر الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدول الناشئة تسعى لكسب نفوذ في اجتماع مجموعة العشرين

الدول الناشئة تسعى لكسب نفوذ في اجتماع مجموعة العشرين

Fri Nov 7, 2008 2:39pm GMT

ساو باولو (رويترز) - يجتمع مسؤولون ماليون من أكبر الأسواق الناشئة في العالم في ساو باولو العاصمة الاقتصادية للبرازيل يوم الجمعة لبدء اجتماع مجموعة العشرين الذي قد يساعد في تمهيد الطريق لإصلاح شامل للنظام المالي العالمي بما يعطي صوتا أكبر للدول النامية.
وفي حين ترزح الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تحت وطأة الأزمة المالية العالمية وأزمة الائتمان فان الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين تتطلع للقيام بدور أكبر على الساحة العالمية.
لكن تباين مصالح هذه الدول قد يُصَعِب إيجاد ارض مشتركة وحشد اتفاق على أفضل السبل لتنظيم أسواق المال وإعادة تشكيل المنتديات الدولية مثل مجموعة الثماني وهو منتدى خاص بأغنى دول العالم.
وسيتطلع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في اجتماع مجموعة العشرين الذي يستمر ثلاثة أيام في ساو باولو للبناء على نتائج قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي الذي اختتم اعماله يوم الخميس في بيرو حيث حث مسؤولون من 21 دولة على المحيط الهادي على عمل منسق لدعم أسواق المال.
وأي تقدم في اجتماع مجموعة العشرين واجتماع تال لبنك التسويات الدولية يوم الاثنين في ساو باولو قد يمثل تحضيرا للقمة التي سيحضرها زعماء مجموعة العشرين في واشنطن يومي 14 و15 نوفمبر تشرين الثاني الجاري والتي تعتبر فرصة لاعادة تشكيل الهيكل المالي العالمي.
وقال جون كيرتون مدير مجموعة البحث المختصة بمجموعة العشرين في جامعة تورونتو " التوقعات كبيرة من اجتماع ساو باولو." وأضاف "لكن اجتماع واشنطن اقترب جدا فحتى اذا تم التوصل الى موقف مشترك -وليس من الواضح ان ذلك سيحدث- فلن يكون امامهم وقت كاف للحديث وتحديد هذا الموقف."
من تود بنسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة دون تغيير ويتجه لبحث خفضها

المركزي المصري يبقي أسعار الفائدة دون تغيير ويتجه لبحث خفضها

Fri Nov 7, 2008 10:23am GMT

القاهرة (رويترز) - أنهى البنك المركزي المصري يوم الجمعة دورة رفع أسعار الفائدة التي استمرت تسعة أشهر وقرر ابقاء أسعار الفائدة الاساسية دون تغيير وقال انه سيبحث امكانية خفضها لحماية النمو من التباطوء لاقتصادي العالمي.
وقال البنك انه قرر ابقاء سعر الايداع لاجل ليلة دون تغيير على 11.5 في المئة وسعر الاقراض لاجل ليلة ثابتا على 13.5 في المئة وسعر الخصم على 11.5 في المئة.
ويتفق قرار البنك مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز هذا الاسبوع.
وقال البنك "في ضوء التشديد النقدي منذ فبراير شباط تعتقد لجنة السياسة النقدية أن المستوى الحالي للسعر يدعم انخفاض معدل التضخم."
وأضاف أن اللجنة ستنظر في اجراء خفض مدروس للفائدة عند الضرورة حتى تمنع نمو الاقتصاد من التراجع دون قدراته.
وقال البنك ان تباطؤ الطلب العالمي قد يهدد النمو الاقتصادي المحلي.
وتابع أن استمرار عدم اليقين الذي يكتنف التباطؤ المتوقع في الطلب الخارجي قد يمثل تهديدا لنمو الاقتصاد المصري.
وأضاف أن انخفاض أسعار السلع الاولية في الاسواق العالمية والتباطؤ المحتمل في النمو الاقتصادي المحلي كانا سببا في تقلص المخاطر التضخمية.
وقال البنك ان أغلب المخاطر التضخمية التي بحثتها لجنة السياسة النقدية في اجتماعها تراجعت.
وأدت الزيادات الاقل من المتوقع في أسعار الغذاء الى انخفاض معدل التضخم الى 21.5 في المئة على مدار عام حتى سبتمبر ايلول من أعلى مستوى منذ 16 عاما الذي سجله على مدار عام حتى نهاية أغسطس اب وهو 23.6 في المئة.
وقال البنك المركزي أيضا ان البنوك المصرية تتمتع بقاعدة رأسمال جيدة وليس لها استثمارات تذكر في المؤسسات المالية العالمية التي انهارت وانها تجنبت عموما الاستثمار في الادوات المالية المشتقة المرتبطة بالرهون العقارية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الناتج الصناعي الألماني يسجل أكبر انخفاض منذ 1995

الناتج الصناعي الألماني يسجل أكبر انخفاض منذ 1995

Fri Nov 7, 2008 11:18am GMT

فرانكفورت (رويترز) - أظهرت بيانات أولية أصدرتها وزارة الاقتصاد يوم الجمعة أن الناتج الصناعي الالماني انخفض بنسبة تفوق التوقعات بلغت 3.6 في المئة خلال سبتمبر ايلول الماضي مسجلا أكبر انخفاض شهري منذ نحو 14 عاما.
وأوضحت البيانات أن الانخفاض المعدل وفق العوامل الموسمية هو الثاني في ثلاثة أشهر وجاء في أعقاب ارتفاع بلغ 3.2 في المئة خلال أغسطس اب الماضي.
ويعد الانخفاض المسجل في سبتمبر أكبر تراجع من نوعه منذ يناير كانون الثاني عام 1995 وفقا لبيانات البنك المركزي الالماني (البوندسبنك).
وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز الاسبوع الماضي تراجع الناتج الصناعي بنسبة اثنين في المئة.
وانخفض ناتج الصناعات التحويلية بنسبة 3.8 في المئة فيما يمثل أكبر هبوط من نوعه منذ توحيد شطري ألمانيا عام 1990. وتراجع ناتج قطاع الطاقة 1.5 في المئة وقطاع البناء 1.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السودان يستهدف إنتاج 600 ألف ب/ي يومياً من النفط في 2009

السودان يستهدف إنتاج 600 ألف ب/ي يومياً من النفط في 2009

Fri Nov 7, 2008 8:55am GMT

بكين (رويترز) - قال وزير التعدين والطاقة السوداني يوم الجمعة إن السودان حدد هدفا لانتاج النفط يبلغ 600 ألف برميل يوميا في العام المقبل بزيادة 20 في المئة عن انتاج العام الجاري البالغ 500 ألف برميل في اليوم.
وقال الوزير الزبير أحمد الحسن للصحفيين في العاصمة الصينية حيث يحضر منتدى لشركات النفط الوطنية "في العام المقبل 600 ألف برميل يوميا."
وأضاف أن انتاج السودان من النفط الخام في العام الجاري يبلغ 500 ألف برميل في اليوم.
وتابع "ليس لدينا مشاكل في مدفوعات العملاء" وذلك ردا على سؤال عما اذا كانت الازمة المالية أثرت على بعض مشتري النفط السوداني.
وسئل عما اذا كان السودان سيسعى للانضمام الى منظمة أوبك فقال "ليس لدينا خطط للسعي لعضوية أوبك. فنحن منتج صغير جدا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مورجان ستانلي: الصناديق السيادية تخسر 25 % هذا العام

مورجان ستانلي: الصناديق السيادية تخسر 25 % هذا العام

Fri Nov 7, 2008 8:40am GMT

هونج كونج (رويترز) - قال محللان بمورجان ستانلي في مذكرة بحثية يوم الجمعة إن صناديق الثروة السيادية التي اعتبرت في فترة من الفترات فارس الانقاذ للمؤسسات المالية الامريكية ربما تمنى بخسائر تصل الى 25 في المئة هذا العام بسبب الازمة المالية العالمية.
وقدر المحلل ستيفن ين الرئيس العام لوحدة أبحاث العملات وسبيروس اندروبولس أن الاصول الاجمالية التي تديرها صناديق الثروة السيادية بلغت 2.3 تريليون دولار في نهاية أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وخفض الاثنان توقعاتهما لنمو أصول هذه الصناديق الى عشرة تريليونات دولار بحلول عام 2015 من التقدير السابق البالغ 12 تريليونا فيما يشير إلى مدى أثر التقلبات الهائلة في الاسواق حتى على أعتى المستثمرين.
وقالت المذكرة "ان انخفاض أسعار النفط وانخفاض معدلات نمو الصادرات وهروب رأس المال الذي أدى الى استنزاف الاحتياطيات الرسمية بالاضافة الى الاحتياجات المالية الداخلية الجديدة كل ذلك قد يؤدي الى تباطؤ معدل نمو الاصول بالصناديق السيادية."
وقدرت المذكرة الخسائر على أساس افتراض أن محفظة الصندوق السيادي المتوسط تتكون من 25 في المئة من السندات و45 في المئة من الاسهم و30 في المئة من الاستثمارات البديلة.
وكانت الصناديق السيادية أداة فاعلة في توفير رأس المال لبنوك الاستثمار المتعثرة في أوروبا والولايات المتحدة في أوائل الازمة المالية. وقدرت مؤسسة ستيت ستريت جلوبال أدفايزورز أن الصناديق استثمرت 80 مليار دولار في الصناعة المصرفية فيما بين 2007 وابريل نيسان 2008.
لكن مشتريات الصناديق تراجعت بشدة مع هبوط أسواق الاسهم العالمية وتجمد عمليات الاقراض بين البنوك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: شركات السيارات الأمريكية تطلب 50 مليار دولار دعماً

مصادر: شركات السيارات الأمريكية تطلب 50 مليار دولار دعماً

Fri Nov 7, 2008 8:07am GMT

واشنطن (رويترز) - طلب الرؤساء التنفيذيون لشركات السيارات الامريكية المتعثرة دعما اتحاديا يبلغ 50 مليار دولار لانقاذ الصناعة من الازمة المالية في ضوء ما شهده الطلب على السيارات من تراجع أشبه بالانهيار.
وبدا الوجوم على وجوه ريك واجونر رئيس جنرال موتورز والان مولالي رئيس فورد موتور وبوب نارديلي رئيس كرايسلر وهم يتجولون في قاعات الكونجرس المهجورة يوم الخميس حيث عقدوا اجتماعات مع نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وهاري ريد زعيم مجلس الشيوخ.
وسلك المديرون الثلاثة السلم الخلفي والمصاعد الجانبية حتى يتجنبوا مقابلة الصحفيين وامتنعوا عن الادلاء بتصريحات عندما اقترب منهم الصحفيون. ورفض واجونر ومولالي بصفة خاصة الحديث قبل صدور النتائج الفصلية التي تصدر يوم الجمعة والتي يتوقع محللون أن تكون كئيبة.
وقالت جنرال موتورز وفورد في بيانين منفصلين ان الاجتماعات مع ريد وبيلوسي اتسمت بالصراحة وكانت بناءة. ودعت جنرال موتورز الى تخصيص أموال على الفور بينما قال الاتحاد العام لعمال صناعة السيارات ان هناك "حاجة ماسة" لتقديم مساعدات اتحادية للصناعة.
ولم يتضح ما اذا كان الكونجرس الامريكي على استعداد لتقديم صفقة قروض لقرب انتهاء جدول الاعمال التشريعية وفي ضوء ممانعة عامة من البيت الابيض للتدخل من أجل انقاذ صناعة السيارات.
وقالت بيلوسي قبل الاجتماع ان الحكومة يجب أن تعمل على ضمان استمرار قطاع السيارات الامريكي الذي شهد انخفاضا بلغ 30 في المئة في المبيعات خلال شهر أكتوبر تشرين الاول وتبلغ خسائره الشهرية مليارات الدولارات.
وقالت مصادر بالصناعة على علم بأولويات أربابها ان الشركات واتحادات العمال تريد من الحكومة تقديم مساعدات طارئة بضخ رأسمال يبلغ 25 مليار دولار في الصناعة بالاضافة الى 25 مليار دولار أخرى لبرامج الرعاية الصحية للعاملين بالصناعة لتلبية الالتزامات التي تشمل أكثر من 780 ألفا من المتقاعدين واسرهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم طوكيو تهبط 3.6 % بفعل مخاوف الركود وتحذير تويوتا

أسهم طوكيو تهبط 3.6 % بفعل مخاوف الركود وتحذير تويوتا

Fri Nov 7, 2008 6:34am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية انخفاضا بلغ 3.6 في المئة يوم الجمعة اذ أدى تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي إلى ارتفاع الين مما تسبب في تراجع أسهم شركات التصدير.
وانخفض سهم شركة تويوتا موتور بعد أن خفضت فجأة توقعاتها للارباح اذ هوى السهم 9.2 في المئة بعد أن حذرت من أن أرباح العام الجاري ستنخفض لادنى مستوى منذ 13 عاما بسبب تراجع الطلب على السيارات بفعل الازمة المالية.
وبفضل الاقبال على الشراء للاستفادة من رخص الاسعار قلص المؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى خسائره التي تجاوزت سبعة في المئة في وقت سابق من يوم الجمعة.
وهبط المؤشر 316.14 نقطة أي بنسبة 3.60 في المئة الى 8583.65 نقطة عند الاغلاق ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوع.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 3.3 في المئة الى 879.00 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك كوريا المركزي يخفض معدل الفائدة إلى 4%

بنك كوريا المركزي يخفض معدل الفائدة إلى 4%
يونهاب
8/11/2008
سيئول، 8 نوفمبر(يونهاب) - خفض بنك كوريا المركزي سعر الفائدة الرئيسي اليوم الجمعة ليصل الى 4% بعد ان سجل أكبر نسبة خفض في الأسبوع الماضي ضمن مساعيه لتشجيع الاقتصاد المحلي المتباطئ. وقام بنك كوريا المركزي بخفض سعر الفائدة ليصل إلى حدود 4% خلال أسبوع ، وتعتبر هذه أدنى نسبة في سعر الفائدة منذ فبراير عام 2006م ، والمرة الثالثة لخفض معدل الفائدة خلال أقل من شهر واحد.
وجاء خفض الفائدة هذا في أقل من أسبوعين بعد أن قام البنك بخفضه بنسبة 0.75 ليصل الى 4.25% ضمن تحركاته الرامية لتجنب تأثير الأزمة المالية على نشاط الاقتصاد الحقيقي. وكان ذلك التحرك الثاني خلال شهر أكتوبر . وقال إقتصاديون ان خفض سعر الفائدة يأتي في الوقت الذي يشهد فيه النمو الاقتصادي هبوطا نتيجة لانخفاض الطلب المحلي بينما ظهرت بوادر تشير الى ارتفاع الأسعار .
وقال /لي سونغ كون، الخبير الاقتصادي بمؤسسة شينهان للأسهم ' يضر الانهيار المالي العالمي بالنشاط الاقتصادي الحقيقي. ولا يزال الطلب المحلي يهبط ، وأضاف ' خفض سعر الفائدة بصورة متتالية بجانب تقديم حزمة الإجراءات الحكومية لحفز الاقتصاد سيكون له آثر كبير على الاقتصاد '.

جولدمان يتوقع كساداً أعمق في أمريكا مع معدل بطالة عند 8.5 %

جولدمان يتوقع كساداً أعمق في أمريكا مع معدل بطالة عند 8.5 %

Fri Nov 7, 2008 5:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال بنك جولدمان ساكس يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تغرق في حالة كساد أعمق مما كان يتوقع من قبل مع ارتفاع معدل البطالة الى 8.5 بالمئة في نهاية عام 2009.
وأشار يان هاتزيوس كبير الاقتصاديين بالبنك الى "تراكم دلائل على ان الطلب المحلي الأمريكي والانتاج يواصلان التراجع بحدة" في اقتصاد يرزح تحت الضغوط المستمرة من أعنف أزمة ائتمان من عشرات السنين.
وأظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن أصحاب الأعمال خفضوا الوظائف بمقدار 240 الف وظيفة في أكتوبر تشرين الاول وارتفع معدل البطالة على مستوى البلاد الى 6.5 بالمئة من 6.1 بالمئة في سبتمبر أيلول.
وقال هاتزيوس في مذكرة بحثية "تقرير اليوم عن سوق العمل يؤكد الرسالة التي وجهتها بالفعل بيانات سبتمبر وهي أساسا أن هذه التطورات دفعت الشركات لتسريع عملية تسريح العاملين لملاحقة تراجع الطلب والانتاج."
ويتوقع جولدمان ان يواصل معدل البطالة ارتفاعه في عام 2010.
وتوقع البنك ان ينكمش الناتج المحلي الاجمالي الامريكي بمعدل سنوي 3.5 بالمئة في الربع الأخير من هذا العام وكان يتوقع من قبل ان ينكمش بمعدل اثنين بالمئة.
وفي الربع الاول من عام 2009 يتوقع البنك انكماشا بنسبة اثنين بالمئة بالمقارنة مع واحد بالمئة في توقعات سابقة.
ولمكافحة التراجع من المتوقع ان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الفائدة مرة أخرى. ويتوقع جولدمان خفضا بمقدار 50 نقطة أساس بحلول نهاية العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بليثيكو فارما الهندية تتطلع للاستحواذ على حصة في شركة إماراتية

بليثيكو فارما الهندية تتطلع للاستحواذ على حصة في شركة إماراتية


Fri Nov 7, 2008 6:56am GMT


مومباي (رويترز) - قالت صحيفة ايكونوميك تايمز يوم الجمعة نقلا عن مصادر لم تحددها ان شركة بليثيكو فاركاسوتيكالز المحدودة في الهند تجري مباحثات للاستحواذ على 20 في المئة من سلسلة صيدليات مملوكة للقطاع الخاص في الامارات مقابل ما يتراوح بين 20 و22 مليون دولار.
ولم تذكر الصحيفة اسم سلسلة الصيدليات لكنها قالت ان لها ما بين 300 و350 متجر في منطقة كومنولث الدول المستقلة وانها ستساعد بيلثيكو التي تقوم بتصنيع الاعشاب ومنتجات غذائية على بيع منتجاتها مباشرة في مختلف دول الكومنولث تقريبا.
وامتنع سانجاي باي رئيس القطاع المالي بالشركة الهندية عن التعقيب على التقرير.
وارتفعت أسهم بليثيكو 3.6 في المئة الى 151 روبية في بورصة بومباي.
وتحقق بليثيكو نحو سدس ايراداتها من منطقة كومنولث الدول المستقلة التي تبيع فيها منتجاتها من خلال فرع التسويق التابع لها ومن شركات توزيع محلية أخرى.
وفي وقت سابق من العام الجاري استحوذت الشركة الهندية على شركة ناترول لتصنيع المكملات الغذائية في الولايات المتحدة مقابل 81 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business