الثلاثاء، ١١ نوفمبر ٢٠٠٨

النفط يهبط 5 بالمئة مع تجدد التوقعات لتباطؤ الطلب

النفط يهبط 5 بالمئة مع تجدد التوقعات لتباطؤ الطلب

Tue Nov 11, 2008 8:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت اسعار النفط للعقود الاجلة 5 في المئة الي 59 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مع تأثر الاسواق بمزيد من العلامات على ازدياد حدة الازمة الاقتصادية العالمية وهو ما اثار توقعات لمزيد من التراجع في الطلب على الطاقة.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 3.36 دولار الى 59.05 دولار للبرميل بعد ان تراجع في وقت سابق من الجلسة عن مستوى 59 دولارا الي 58.32 دولار وهو أدنى مستوى للعقود الاجلة في نايمكس منذ مارس اذار 2007 .
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 3.57 دولار ليغلق على 55.51 دولار للبرميل بعد ان تراجع في احدى مراحل الجلسة عن مستوى 55 دولارا للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني 2007.
وقلص محللون توقعاتهم للطلب على النفط بسبب التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم وفي اوروبا. وقال بعضهم ان اجمالي الطلب العالمي على النفط قد يتراجع العام القادم مما سيدفع الاسعار الى مزيد من الانخفاض.
وجاء تراجع النفط يوم الثلاثاء بعد صعوده بنسبة 2 في المئة يوم الاثنين في اعقاب اعلان الصين خطة لتحفيز الاقتصاد تصل قيمتها الى 600 مليار دولار.
وقال روبرت لافلين من ام.اف جلوبل "اعتقد ان الناس أبدوا رد فعل مبالغا فيه بعض الشيء أمس بشأن الخطة المالية الصينية وتأثيرها المحتمل على أسعار النفط."
وارتفع الدولار يوم الثلاثاء فيما احبطت توقعات ضعيفة لنتائج الشركات الامريكية اقدام المستثمرين على المخاطرة وعززت الدولار والين وهما عادة ما يستفيدان في اجواء تفادي المخاطر.
وانخفضت اسواق الاسهم العالمية بعدما طغت المخاوف من ركود واسع النطاق على التفاؤل بشان الخطة الصينية.
ووفقا لاستطلاع اجرته رويترز فان من المتوقع ان تظهر احدث البيانات الاسبوعية للمخزونات البترولية في الولايات المتحدة زيادة قدرها 800 ألف برميل في مخزونات النفط الخام مع استمرار ضعف الطلب.
وستصدر البيانات يوم الخميس متأخرة يوما واحدا عن المعتاد لان الثلاثاء عطلة عامة في امريكا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

Tue Nov 11, 2008 9:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء مع ظهور مزيد من الدلائل على ازدياد حدة التباطؤ في أكبر اقتصاد في العالم.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 58 ر176 نقطة أي بنسبة 1.99 في المئة الي 8693.96 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 20.26 نقطة أو 2.20 في المئة ليغلق على 898.95 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 35.84 نقطة أو 2.22 في المئة مغلقا على 1580.90 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع استمرار مخاوف الركود

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع استمرار مخاوف الركود

Tue Nov 11, 2008 5:04pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية بحدة يوم الثلاثاء وفي مقدمتها اسهم البنوك ومنتجو السلع الاساسية فيما زادت توقعات ضعيفة للشركات وبيانات اقتصادية قاتمة المخاوف من ركود حاد للاقتصاد العالمي.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 4 في المئة الي 885.50 نقطة بعد ان أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 0.9 في المئة.
والمؤشر القياسي منخفض الان أكثر من 41 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تأثر السوق سلبا بأزمة الائتمان والتباطؤ الاقتصادي الناتج عنها.
وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الخاسرين مع هبوط سهم لويدز 7.5 في المئة وسهم (اتش.بي.او.اس) 7.9 في المئة وسهم (يو.بي.اس) 8.4 في المئة وسهم (اتش.اس.بي. سي) 6.2 في المئة.
وسجل سهم انتيسا سانباولو أكبر بنك في ايطاليا أكبر هبوط بين اسهم القطاع المصرفي بتراجعه بنسبة 16.9 في المئة مع انضمامه الى منافسه المحلي اونكريدي في اتخاذ خطوات صارمة لتعزيز قوته المالية قائلا انه لن يصدر توزيعات ارباح نقدية.
وهبطت ايضا اسهم شركات السلع الاساسية مع تعرضها لضغوط من هبط حاد في اسعار النفط والمعادن.
وقال هينك بوتس خبير اسواق الاسهم في باركليز ستوكبروكرز "لا مفاجأت في ان المستثمرين سيواصلون مواجهة شبح موجة من البيانات الاقتصادية المخيبة للامال كما ان التوقعات بشان الاقتصاد العالمي حول العالم مستمرة في التراجع."
"على المدى القصير عليك ان تتوقع ان اسواق الاسهم ستستمر في التعرض لضغوط."
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 3.57 في المئة فيما أغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت على خسائر بلغت 5.25 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 4.83 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسواق المال بآسيا ودول المحيط الهادئ مدفوعة بتقارير الشركات

تراجع أسواق المال بآسيا ودول المحيط الهادئ مدفوعة بتقارير الشركات

سي. إن. إن. العربية
11/11/2008

(CNN) - تراجع أداء أسواق المال في آسيا والمحيط الهادئ الثلاثاء، مدفوعاً بالعوائد الضعيفة لقطاع الشركات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أغلق مؤشر "نيكاي" الرئيسي ببورصة طوكيو على تراجع بلغ ثلاثة في المائة، قابله هبوط مؤشر بورصة أستراليا "أورديناريز" بـ3.4 في المائة.
كذلك هبط مؤشر بورصة سيؤول بكوريا الجنوبية بقرابة اثنين في المائة، فيما بلغ تراجع مؤشر سنغافورة "ستريتس تايمز" بقرابة ثلاثة في المائة.
وكانت البورصات الرئيسية حول العالم قد سجلت أداء جيداً الاثنين مدفوعة بإعلان الصين عن خطة لضخ 570 مليار دولار (4 ترليون يوان) لتحفيز الاقتصاد بعد تباطؤ مفاجئ في نمو صناعاتها وصادراتها.
غير أن مخاوف الركود طغت على خطة الحوافز الصينية في بورصة الوول ستريت الاثنين، حيث تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بمعدل 0.8 في المائة كذلك هبط مؤشر "ستاندر&بورز 500" بـ1.3 في المائة وفقد مؤشر "ناسداك المجمع" 1.9 في المائة من قيمته.

وتسببت الأخبار المتعلقة بأداء الشركات المتراجع بفعل الأزمة المالية العالمية بهبوط أسواق المال، منها شركة "سيركويت سيتي" التي أشهرت إفلاسها، كما أعلنت "DHL" عن صرف 9500 من موظفيها بعد وقفها خدمة الإيصال الجوية والأرضية في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما أعلنت سلسلة مقاهي "ستاربكس" عن عوائد منخفضة جاءت أقل من توقعات المراقبين.
بموازاة ذلك، أعلنت وزارة العمل الأمريكية أن أكثر من 1.2 مليون شخص فقدوا وظائفهم خلال العام الجاري في البلاد.
لكن رغم هذه الأجواء التشاؤمية في الولايات المتحدة الأمريكية، نجحت معظم الأسواق حول العالم الاثنين في تسجيل بعض المكاسب، حيث ارتفع مؤشر "نيكاي" بـ5.8 في المائة، غير أن مكاسب البورصات الأوروبية جاءت أقل.
كذلك ارتفع الدولار مقابل اليورو الذي هبط بدوره أمام العملة اليابانية.

واغلق سعر أوقية الذهب عند 745.60 دولاراً بعد قفزها بـ11.4 دولاراً.
وارتفعت العقود الآجلة من الخام الخفيف من النفط لشهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل 1.37 دولاراً لتستقر عند 62.41 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك للنفط.

المخاف بشأن الاقتصاد العالمي تؤثر على البورصات الخليجية

المخاف بشأن الاقتصاد العالمي تؤثر على البورصات الخليجية

Tue Nov 11, 2008 4:15pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسواق الاسهم بمنطقة الخليج العربية يوم الثلاثاء مع تضرر ثقة المستثمرين من حالة عدم اليقين التي تحيط بالتوقعات للاقتصاد العالمي.
وكانت أسهم شركات العقارات والبنوك الاشد تضررا مع خسارة أسهم اعمار العقارية في دبي وصروح العقارية في أبوظبي حوالي عشرة في المئة.
وقال سيد قوادري من أموال للاستثمار "الانخفاض الذي نشاهده في منطقة الخليج العربية يأتي انسجاما مع الاسواق العالمية.
"فيما يخص الاقتصاد العالمي .. يترقب المستثمرون المزيد من الانباء السيئة من امريكا. المستثمرون ينتظرون استقرار الاسواق."
وجاء سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم في مقدمة الاسهم الخاسرة في المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية بعدما قالت يوم الاثنين انها تتوقع أن تتضرر أرباحها في الربع الاخير من الانخفاض السريع في الاسعار وتباطؤ الطلب بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال عبد الله العقيل المتعامل لدى مجموعة سامبا المالية "ذكر الرئيس التنفيذي لسابك بالامس في مقابلة تلفزيونية أن النتائج القادمة للشركة ستأتي دون التوقعات وهذا كان له اثره على السهم.
كما فاقمت اجواء الشكوك مخاوف المستثمرين الذين يتداولون أسهما على المؤشر الرئيسي العماني الذي أثرت عليه البنوك.
وقال عادل ناصر من المتحدة للاوراق المالية "الرؤية ليست واضحة وهناك عدم يقين .. وهذا يسبب انخفاض أحجام التداول. المشترون يتوخون الحذر والبائعون غير مقتنعين بالبيع عند تلك الاسعار."
وفي السعودية انخفض المؤشر القياسي 5.21 بالمئة الى 5465 نقطة.
وهبطت اسهم سابك 7.17 بالمئة ومصرف الراجحي 3.3 بالمئة.
كما أغلق المؤشر القياسي في دبي منخفضا 7.29 بالمئة الى 2343 نقطة.
وهوت اسهم اعمار العقارية بنسبة 9.88 بالمئة ودبي للاستثمار بنسبة 9.55 بالمئة.
وفي ابوظبي أغلق المؤشر القياسي منخفضا 4.87 بالمئة مسجلا 2975 نقطة.
وخسرت اسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) وبنك ابوظبي الوطني 7.07 بالمئة و6.17 بالمئة على الترتيب.
وتراجع المؤشر القياسي للاسهم القطرية في الدوحة 6.25 بالمئة الى 6342 نقطة.
وهبط سهم صناعات قطر 7.22 بالمئة وسهم بنك قطر الوطني 6.68 بالمئة.
وفي الكويت تراجع المؤشر القياسي 2.16 بالمئة الى 9056 نقطة.
وانخفض سهم بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني 6.1 بالمئة و7.04 بالمئة على الترتيب.
كما تراجع المؤشر القياسي في السوق العماني 1.99 بالمئة الى 6568 نقطة.
وهبطت أسهم بنك مسقط والبنك الوطني العماني 1.89 بالمئة و3.97 بالمئة على الترتيب.
وفي البحرين تراجع المؤشر القياسي 2.74 بالمئة الى 2105 نقطة.
وهبطت أسهم البنك الاهلي المتحد وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) عشرة بالمئة و1.53 بالمئة على الترتيب.
من علا جلال ورايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الجزائر قد تعدل استراتيجيتها الاقتصادية على المدى المتوسط

الجزائر قد تعدل استراتيجيتها الاقتصادية على المدى المتوسط

Tue Nov 11, 2008 3:48pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال وزير المالية الجزائري كريم جودي في تعليقات نشرت يوم الثلاثاء ان الجزائر قد تغير استراتيجيتها الاقتصادية على المدى المتوسط اذا واصلت اسعار النفط الهبوط بشدة.
واضاف جودي في تعليقاته التي نشرتها صحيفة الوطن انه اذا شهدت اسعار النفط انخفاضا مستمرا وكبيرا واذا هوى الاقتصاد العالمي في الركود فان الجزائر ستضطر الى اعادة تشكيل خطتها للتنمية الاقتصادية على المدى المتوسط.
وجاءت تعليقات جودي بعد اسابيع من انشاء وزارته لجنة لمراقبة حالة الاقتصاد في الجزائر العضو بمنظمة اوبك.
وتشكل مبيعات النفط والغاز حوالي 97 في المئة من اجمالي صادرات الجزائر.
وبدأت الحكومة تنفيذ خطة اقتصادية مدتها خمس سنوات بقيمة 140 مليار دولار لتطوير المرافق الاساسية للبنية التحتية والتغلب على المشاكل الاجتماعية بما في ذلك البطالة ونقص المساكن.
وزادت احتياطيات الجزائر من النقد الاجنبي الى 137.4 مليار دولار في نهاية اغسطس اب 2008 وتعتزم استثمار ما يصل الى 45 مليار دولار في قطاعها للنفط والغاز على مدى الاعوام القليلة المقبلة.
وجدد جودي القول بأن الجزائر التي يبلغ عدد سكانها 34 مليون نسمة تتمتع بحماية الان من الاضطرابات المالية العالمية بعد ان خفضت دينها الخارجي ومع اعتمادها بشكل متزايد على نفسها في تمويل مشاريع التنمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: أوبك قد تقرر خفضاً إنتاجياً جديداً في اجتماعها في ديسمبر

مصدر: أوبك قد تقرر خفضاً إنتاجياً جديداً في اجتماعها في ديسمبر

Tue Nov 11, 2008 2:26pm GMT

لندن (رويترز) - قال مصدر في اوبك يوم الثلاثاء ان المنظمة قد تقرر خفضا انتاجيا جديدا قدره مليون برميل يوميا في اجتماعها الشهر القادم في الجزائر بسبب تباطؤ الطلب العالمي.
واضاف المصدر وهو من الاعضاء الاساسيين في المنظمة "اوبك ربما تجري خفضا اخر بمقدار مليون برميل لان الركود الاقتصادي يبطيء الطلب على النفط."
وقال المصدر "من المهم ايضا التقيد بالتخفيضات التي اعلنت بالفعل."
ووافقت المنظمة الشهر الماضي على خفض انتاجي قدره 1.5 مليون برميل يوميا بدأ سريانه في الاول من نوفمبر تشرين الثاني بعد ان هبطت اسعار النفط بشدة الى حوالي 63 دولارا للبرميل من مستوى قياسي فوق 147 دولارا كانت قفزت اليه في يوليو تموز.
وفي وقت سابق قالت فنزويلا انها ستقترح ان تخفض اوبك انتاجها بمقدار مليون برميل يوميا عندما تجتمع في السابع عشر من ديسمبر كانون الاول واشارت ايران ايضا الى انه ربما تكون هناك حاجة الى خفض انتاجي جديد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراكم الشائعات يودي بمؤشر دبي والرياض تخيّب المراقبين

تراكم الشائعات يودي بمؤشر دبي والرياض تخيّب المراقبين


سي. إن. إن. العربية
11/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت المؤشرات العربية نزف نقاطها لجلسة جديدة الثلاثاء، وذلك بتأثير عوامل عديدة، أبرزها استمرار خسائر قطاع البتروكيماويات في السوق السعودية، والقلق السائد في الإمارات بسبب شائعات وتقارير اقتصادية على صلة بشركات ناشطة في القطاعين المالي والعقاري.
ففي السعودية، عاد القلق ليحكم مسار السوق، التي فقد مؤشرها 300 نقطة متراجعاً 5.21 في المائة ليستقر عند 5466 نقطة تقريباً، وذلك بعدما راهن الكثير من الخبراء على إمكانية تحرك السوق صعوداً، بعدما اقتصرت خسائر جلسة الاثنين على 70 نقطة.
أما تداولات السوق، فبلغت 4.5 مليارات ريال مقابل 236 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 149 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"المصافي" و"زين" و"بترورابغ" التي تراجعت جميعها دون استثناء
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة سُجل تراجع 119 سهماً، بقيادة "ينساب" و"مسك" و"أنابيب" و"المتقدمة" و"التصنيع" في حين لم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة خمسة أسهم، هي "صدق" و"خدمات السيارات" و"سيبسكو" و"مجموعة فتيحي" و"أسمنت تبوك."
ومرة جديدة، تصدر مؤشر "الصناعات الكيميائية" قائمة القطاعات الخاسرة بتأثير القلق حول وضع النفط وأرباح الشركات العاملة فيه.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 200 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 9056 نقطة، خاسراً 2.16 في المائة من قيمته.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 136 مليون سهم بقيمة 54 مليون دينار كويتي موزعة على 3815 صفقة نقدية، كان لأسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"اكتتاب القابضة" و"زين" و"بيت الاستثمار العالمي" و"بيت التمويل الكويتي" على النصيب الأكبر منها.
وعلى المستوي القطاعي، ساد التراجع معظم المؤشرات، وفي مقدمتها "الاستثمار" و"البنوك" و"الشركات غير الكويتية، ولم ينج إلا قطاع واحد هو "التأمين."
في المقابل حقق سهم شركة "الامتيازات الخليجية القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، ليرتفع بنسبة 6.8 في المائة، متقدماً على "امتيازات" و"هيتس تليكوم،" في حين سجل سهم شركة "إياس للتعليم الأكاديمي والتقني" أدنى مستوى من بين الأسهم الخاسرة، أمام "منشأت" و"تمدين الاستثمارية."
أما في الإمارات، فقد عاشت الأسواق جلسة سادها الذعر التام، وذلك بسبب توالي التقارير السلبية والشائعات حول أوضاع بعض الشركات العقارية والمالية، وفي مقدمتها أنباء عن تسريح موظفين في مؤسسات عقارية وفرض المزيد من القيود على منح القروض الشخصية.

وخسر سهم "إعمار" بقرابة الحد الأقصى المسموح به خلال الجلسة، وذلك بعد تردد تقارير عن نية الشركة إعادة شراء كميات محدودة فقط من أسهمها في السوق، رغم حصولها على حق شراء ما يصل إلى 10 في المائة، وأغلق السهم عند 3.74 دراهم، خاسراً 0.41 درهماً.
واستقر المؤشر عند 2343 نقطة، بتراجع 7.29 في المائة من قيمته، مع تداولات لم تتجاوز 537 مليون درهم مقابل 274 مليون سهم، وتركزت التداولات على أسهم "إعمار" و"سوق دبي المالي" و"العربية للطيران" و"ديار" التي تراجعت بمجملها بقرابة الحد الأقصى.
واقتصرت المكاسب على سهمي "السلام - البحرين" و"أمان" مقابل تراجع عام تصدرته "سوق دبي المالي" و"إعمار" و"والخليجية للاستثمار."
من جانبه، خسر مؤشر أبوظبي 152 نقطة تعادل 4.87 في المائة من قيمته، ليغلق عند 2975 نقطة، وذلك وسط تداولات سجلت 362 مليون درهم مقابل 136 مليون سهم من خلال قرابة 2982 صفقة، تركزت على أسهم "الدار" و"صروح" و"اتصالات" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية."
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "صروح" العقارية أن مجلس إدارتها قرر خفض نسبة مساهمة الأجانب في رأس المال من 20 إلى 15 في المائة.
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر "سوق الإمارات المالي" بنسبة 5.46 في المائة ليغلق على مستوى 3283 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضا بقيمة 27 مليار درهم لتصل إلى 468 مليار درهم، وقد تم تداول ما يقارب 0.41 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.90 مليار درهم.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 63 من أصل 129 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 3 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 58 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 45.42 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 520 مليار درهم، و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 36 من أصل 129 و عدد الشركات المتراجعة 81 شركة.
ولم يشذ المؤشر القطري عن مسار سائر الأسواق الخليجية، فأغلق عند 6342 نقطة، بتراجع 423 نقطة تعادل 6.25 في المائة من قيمته، وسط تداولات سجلت 508 ملايين ريال مقابل 18.4 مليون سهم.
ومن بين 42 شركة جرى تداول أسهمها في السوق، سُجلت خسائر في أسهم 40 شركة، على رأسها "الدوحة للتأمين" و"الطبية" و"العقارية،" ولعبت خسائر أسهم "الخليجي" و"بروة" و"التجاري" و"صناعات قطر" دوراً كبيراً في نتائج المؤشر.
وتراجعت السوق البحرينية 59 نقطة، لينحدر مؤشرها إلى مستوى 2106 نقاط، بخسارة 2.74 في المائة من قيمته، في حين تراجع المؤشر العُماني بنسبة 1.99 في المائة، ليغلق عند 6568 نقطة، فاقداً 133 نقطة من رصيده.

أما في أسواق الدول العربية غير الخليجية، فقد خسر المؤشر الأردني 3.35 في المائة من قيمته، لينحدر إلى مستوى 3160 نقطة، في حين تراجع مؤشر "القدس" الفلسطيني إلى مستوى 534 نقطة تقريباً، فاقداً 1.58 في المائة من قيمته.
وفي تونس، كسب المؤشر ما يعادل 0.15 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 3062 نقطة، في حين استقر مؤشر CASE 30 المصري عند مستوى 5292 نقطة، فاقداً 1.33 في المائة من قيمته.

بورصة مصر تحول دفتها للانخفاض ومؤشرها يفقد 1.33 %

بورصة مصر تحول دفتها للانخفاض ومؤشرها يفقد 1.33 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/11/2008
كتبت: ياسمين سنبل
حولت بورصة مصر دفتها للانخفاض لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء بعد تعافيها لجلستين متتاليتين ومؤشرها الرئيسي يفقد 1.33 %من قيمته.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.33 % من قيمته ليغلق عند 5292.2نقطة بعدما بدأ على ارتفاع قدره 0.14% مسجلا 5371.24 نقطة.
وطال التراجع مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 1.22% مسجلا 1110.94نقطة.

وارجع محلل اسوق المال وائل عنبه في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تراجع السوق الثلاثاء الى وصول السوق الى نقطة المقاومة مابين 5400-5500 نقطة والتي عادة ما لم يتخطاها بسهولة، بالاضافة الى مبيعات الاجانب والعرب الكثيفة نظرا لتعثر الذي تشهده اسواقهم.
وعلى الجانب الاخر - يستكمل المصدر- فان هناك انباء ايجابية في تعاملات الثلاثاء وهو زيادة السيولة اذ ان التداولات تجاوزت المليار و198 مليون جنيه، وهو امر اكتسبته البورصة منذ حوالي اسبوع حيث لم ينخفض حجم التداولات عن المليار جنيه.
يأتي هذا التراجع للسوق على الرغم من توقعات خبراء بأسواق المال أن تشهد السوق ارتدادات تصحيحية جديدة خلال الاسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 مستمدة قوتها من نشاط المعاملات خلال الاسبوع الاول المنتهي الخميس والذي عكس بشكل واضح تفاؤل في الأداء بعد تراجعات قوية عانتها السوق خلال اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
تعاملات نشطة للأفراد:
وساهمت تعاملات الافراد بالجزء الاكبر من تداولات الثلاثاء بنسبة بلغت 74.7 % في مقابل تراجع ملحوظ في نسبة تعاملات المؤسسات والتي لم تتجاوز 25.3% من التعاملات.
في المقابل جاءت تعاملات الاجانب والعرب ضعيفة في ظل تراجع أسواق المال على الصعيدين العربي والدولي.
واستحوذ المصريون على 87.3% من اجمالي تداولات السوق وبلغت مشترياتهم مليار 063 مليون جنيه، وسجلت مبيعاتهم 985 مليون جنيه من اجمالي المبيعات، وسجلت تعاملات الاجانب 10.8% وغلب عليها البيع لتسجل مبيعاتهم 100 مليون جنيه فيما بلغت مشترياتهم 52 مليون جنيه، وتزيل العرب تداولات الثلاثاء فلم تتجاوز نسبة تدولاتهم في السوق 9.4%.
آداء الأسهم:
وبالنسبة لابرز الاسهم اداء، تصدرت الاسهم الرابحة "ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية" 44.00 جنيه، وتلاه "القومية للاسمنت" 19.88 جنيه، ثم "العامة لمنتجات الخزف والصيني" 15.10 جنيه، وبعده "المقاولات المصريه-مختار ابراهيم"55.52 جنيه، واخيرا "النعيم القابضة للاستثمارات"0.52 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسره "مصر للفنادق" 90.57 جنيه، ثم "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة" 10.60 جنيه، وتلاه "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" 16.26جنيه، وبعده "الاهلي للتنمية والاستثمار" 35.38 جنيه، واخيرا "الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية"40.68 جنيه.
وكانت سوق الأسهم المصرية أنهت جلسة من الأداء القوي الاثنين مدعومة بنشاط واضح للمتعاملين الأفراد في ظل بدء الإعلان عن نتائج أعمال الشركات، ومؤشرها الرئيسي كسب 2.4%.

هيئة السوق المالية السعودية تشدد قواعد حوكمة الشركات

هيئة السوق المالية السعودية تشدد قواعد حوكمة الشركات

Tue Nov 11, 2008 2:48pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت هيئة السوق المالية السعودية المنظمة للبورصة السعودية يوم الثلاثاء انه سيتعين على جميع الشركات المدرجة بالمملكة الامتثال ابتداء من العام القادم لقواعد حوكمة الشركات المرتبطة بعمليات الافصاح في تقرير مجالس الادارة.
وذكرت الهيئة في بيان أنها اتخذت القرار "انطلاقا من استراتيجية الهيئة في التدرج في فرض الزامية بعض الاحكام المنصوص عليها في لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن الهيئة مما يعزز مستوى الافصاح والشفافية للمساهمين وحماية حقوقهم".
وأضافت أن الافصاح عن تقارير مجالس ادارة الشركات سيصبح الزاميا بدءا من العام 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير الاستثمار: توزيع صكوك للمواطنين بشركات الدولة لن يلغى الدعم الحكومى

وزير الاستثمار: توزيع صكوك للمواطنين بشركات الدولة لن يلغى الدعم الحكومى

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 4:56 م
اكد الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار ان توزيع بعض شركات قطاع الاعمال العام المملوكة للدولة للمواطنين المصريين بالمجان على هيئة صكوك لكل مواطن تعدى 21 عاما لن يلغى الدعم الحكومى على كافة الخدمات والسلع التى تقدم للمواطنين.
وأوضح فى تصريحات له اليوم ان المواطن الذى سيحصل على صك ملكيته لتلك الاسهم ليس لديه اختيار فى أن تكون اسهمه مرتبطة باى شركة قابضة يختارها ولكن سيتم توزيع صكوك متساوية بقيمة متساوية لكافة المواطنين مؤكدا أن القرار باحتفاظ المواطن باسهمه او استثمارها من خلال صندوق استثمار أو بيعه أو التبرع به لاحدى الجهات التى يختارها هو قرار المواطن المصرى نفسه المالك لتلك الاسهم.
واضاف أن الحكومة ستحصل رسم من البيع الاول فقط لتلك الاسهم من المواطن فى حالة قيامه ببيع اسهمه.

الأسهم المصرية تهبط حاذية حذو الأسواق الخليجية والأوروبية

الأسهم المصرية تهبط حاذية حذو الأسواق الخليجية والأوروبية

Tue Nov 11, 2008 2:46pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت مؤشرات الاسهم المصرية يوم الثلاثاء حاذية حذو الاسواق الخليجية والاوروبية رغم نتائج مطمئنة من شركات أعلنت نتائج اعمالها للربع الثالث من العام.
وأنهى مؤشر كيس 30 القياسي جلسة التعاملات في بورصة القاهرة منخفضا 1.33 في المئة الى 5292.20 نقطة فيما أغلق مؤشر هيرميس منخفضا 0.27 في المئة.
لكن حجم التعاملات كان أعلى من المستوى المعتاد وبلغ 1.06 مليار جنيه (192 مليون دولار).
وانخفض سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 4.2 في المئة الي 185.10 جنيه فيما هبط سهم اوراسكوم تليكوم 5.13 في المئة ليغلق على 34.02 جنيه.
وأعلن بنك كريدي اجريكول-مصر انخفاضا بنسبة 7.2 في المئة في ارباحه الصافية في الاشهر التسعة الاولى من هذا العام لكن مع نمو في الانشطة الاساسية. وتراجع سهم البنك 3.52 في المئة الى 10.43 جنيه.
ورغم اعلان شركة مصر للالومنيوم التي تملك الحكومة حصة أغلبية فيها ان ارباحها الصافية زادت بنسبة 0.8 في المئة في الربع الثالث من العام الا ان سهمها أغلق منخفضا 4.07 في المئة الى 35.55 جنيه.
واعلنت شركة بالمز هيلز للتعمير وهي شركة للاسكان الفاخر ارباحا صافية قدرها 544.2 مليون جنيه في الاشهر التسعة الاولى من العام لكن سهمها تراجع 63 ر4 في المئة ليغلق على 7.83 جنيه.
وقال احد المتعاملين "هناك مخاوف من الغاءات في قطاع الاسكان الفاخر."
(الدولار يساوي 5.5250 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

28% تراجع فى أرباح "مصر للزيوت" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

28% تراجع فى أرباح "مصر للزيوت" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 3:16 م
أظهرت نتائج أعمال شركة "مصر للزيوت والصابون" خلال الربع الاول لعام 2008 /2009 تحقيق تراجع فى صافى الارباح بنسبة 28.1% حيث حققت صافي ربح قدره 2.669 مليون جنيه مقارنة بنحو 3.713 مليون جنيه عن الفترة من عام 2007 / 2008 .
أظهرت نتائج أعمال شركة مصر للزيوت والصابون خلال العام المالي 2007-2008 "المعدلة طبقًا لقرار الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 23سبتمبر 2008 " تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 59 % حيث سجلت صافي ربح قدره 3.993 مليون جنيه مقارنةً بنحو 9.75 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007.

1.081 مليون جنية خسائر "أمون للأدوية" المجمعة فى 9 أشهر

1.081 مليون جنية خسائر "أمون للأدوية" المجمعة فى 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 3:06 م
أعلنت شركة أمون للأدوية اليوم نتائج أعمالها المجمعة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي والمنتهى في 30 سبتمبر 2008 حيث حققت صافي خسارة 1.081 مليون جنية.
بينما أظهرت نتائج اعمال الشركة " غير المجمعة " خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 تحقيق صافي خسارة قدره 5.038 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح يقدر بنحو بنحو 144.084 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

4.5% تراجع فى خسائر "العقارية المصرية" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

4.5% تراجع فى خسائر "العقارية المصرية" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 2:55 م
أظهرت نتائج أعمال شركة "العقارية المصرية" خلال الربع الاول لعام 2008 / 2009 تحقيق تراجع فى الخسائر بنسبة بلغت 4.5% لتحقق صافي خسارة قدره 9.968 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة 10.442 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2007 /2008.
أظهرت القوائم المالية لشركة " العقارية المصرية " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 66.337 ألف جنيه مصري مقارنةً بصافي خسارة بلغ 4.843980 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2007-2008 قد أظهرت تحقيق صافي خسارة بلغ 19.555 مليون جنيه مقارنةً بتحقيق صافي خسارة بلغ 33.720 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2006-2007.

50.6% تراجع فى أرباح "العربية للأدوية" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

50.6% تراجع فى أرباح "العربية للأدوية" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 2:44 م

اظهرت نتائج اعمال شركة "العربية للأدوية والصناعات الكيماوية " خلال الربع الاول لعام 2008 / 2009 تحقيق تراجع فى صافى الارباح بنسبة 50.6% حيث حققت صافي ربح قدره 2.818 مليون جنيه مقارنة بنحو 5.705 مليون جنيه عن فترة المقارنة لعام 2007 / 2008.
أظهرت القوائم المالية لشركة" العربية للأدوية و الصناعات الكيماوية " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 12.5% حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 17.701 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 20.222 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

37% ارتفاع في خسائر"الخليجية الكندية" خلال تسعة أشهر

37% ارتفاع في خسائر"الخليجية الكندية" خلال تسعة أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 2:41 م
أظهرت نتائج أعمال شركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري خلال التسعة أشهر الأولي لعام 2008 والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الخسائر بنسبة بلغت 37% حيث حققت صافي خسارة قدره 636 ألف جنيه مقارنةً بصافي خسارة 464 ألف جنيه عن نفس فترة المقارنة لعام 2007.
أظهرت القوائم المالية لشركة "الخليجية الكندية للاستثمار العقاري " خلال النصف الأول من العام الجاري زيادة في صافي خسائر الشركة قدره 20.1% لتحقق خسائر بلغت 391.94 ألف جنيه مقابل 326.28 ألف جنيه خلال النصف الأول لعام 2007.

الحكومة العراقية تقر موازنة حجمها 67 مليار دولار لعام 2009

الحكومة العراقية تقر موازنة حجمها 67 مليار دولار لعام 2009

Tue Nov 11, 2008 1:25pm GMT

بغداد (رويترز) - أقرت الحكومة العراقية يوم الثلاثاء موازنة حجمها 79 تريليون دينار (67 مليار دولار) لسنة 2009 بعد أن عدلت بالنقصان خطط الانفاق نتيجة تراجع أسعار النفط.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان ان الحكومة ستحيل الموازنة المقترحة للبرلمان للتصديق عليها. وأضاف أنها تشمل استثمارات بقيمة 17 تريليون دينار.
وكانت الحكومة قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستقلص خطط الانفاق من 80 مليار دولار الى 67 مليارا نظرا لانخفاض أسعار النفط.
وقال مسؤولون عراقيون ان الموازنة المعدلة تتوقع سعرا للنفط عند 62 دولارا للبرميل بينما كانت سابقتها تعتمد على متوسط سعر 80 دولارا.
وانخفضت أسعار النفط بما يقرب من ثلاثة في المئة يوم الثلاثاء لتنزل عن 61 دولارا للبرميل مع تجدد القلق بشأن الاقتصاد العالمي.
وبلغ اجمالي حجم موازنة 2008 بما في ذلك خطة انفاق تكميلية 69 مليار دولار.
وتكاد صادرات النفط تمثل كل دخل الحكومة وتراوحت بين 1.6 مليون برميل ومليوني برميل يوميا في المتوسط خلال هذا العام. وتراجعت أسعار النفط العالمية بأكثر من النصف بعد أن بلغت ذروتها عند 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز وذلك بسبب تراجع الطلب العالمي.
ويحتاج العراق لاستثمارات ضخمة لاصلاح بنيته التحتية التي دمرتها عقود الحرب والعقوبات الاقتصادية.
وكانت موازنة 2008 تتضمن في البداية انفاقا حجمه 48 مليار دولار لكن الحكومة أقرت بعد ذلك موازنة تكميلية بقيمة 21 مليار دولار لانفاق قدر من الزيادة في الدخل نتيجة ارتفاع أسعار النفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك المشرق يتوقع معدل نمو 12 % في 2008

بنك المشرق يتوقع معدل نمو 12 % في 2008

Tue Nov 11, 2008 12:47pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك المشرق اكبر بنوك دبي من حيث القيمة السوقية للاسهم يوم الثلاثاء انه لن يسعى لابرام صفقات استحواذ حتى تهدأ حدة الازمة المالية العالمية ولكنه توقع ان تنمو ارباح البنك في عام 2008 بنسبة 12 في المئة.
وصرح الرئيس التنفيذي عبد العزيز الغرير في مقابلة مع رويترز ان البنك يعدل خططه في ضوء الازمة المالية.
وقال "تغيرت الاوضاع. لا يمكنا تجاهل الازمة المالية العالمية وبالطبع علينا مراجعة استراتيجيتنا وخطة العمل."
واضاف "لا يسعنا ان نواصل القيادة بسرعة 200 كيلومتر في الساعة.. تهطل بعض الامطار وعلينا ان نغير اسلوب القيادة لهذا السبب."
وتابع "نريد التركيز على الانشطة الحالية ... لا نسعى لابرام صفقات استحواذ اليوم لعدم وجود عروض. اذا تغيرت الاجواء في غضون ستة اشهر .. سنبقي اعيننا مفتوحة."
وحين سئل عن توقعات الارباح للعام كاملا قال الغرير "معدل نمو 12 في المئة .. نعم سنحققه على الارجح بحلول نهاية العام .. معدل نمو 12 في المئة."
وقال ان نمو الارباح المتوقع سيكون بفضل الانشطة المصرفية مع الافراد والمؤسسات.
وفي الربع الثالث من العام سجل البنك ارباحا 346 مليون درهم بانخفاض 12.5 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي نتيجة انخفاض دخل الاستثمار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع صافي ربح مصر للألومنيوم في الربع الأول

ارتفاع صافي ربح مصر للألومنيوم في الربع الأول

Tue Nov 11, 2008 1:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت سوق الاسهم المصرية يوم الثلاثاء ان شركة مصر للالومنيوم أكبر منتج للالومنيوم في البلاد حققت ربحا صافيا بلغ 227.3 مليون جنيه (41.1 مليون دولار) في الربع الاول من السنة المالية حتى سبتمبر أيلول بزيادة بنسبة 0.8 في المئة عن نفس الفترة من عام 2007.
وتملك الدولة أكثر من 90 في المئة من أسهم مصر للالومنيوم وليس لديها خطط فورية لخفض حصتها.
(الدولار يساوي 5.5250 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع صافي ربح مصر الجديدة للإسكان والتعمير في الربع الأول

ارتفاع صافي ربح مصر الجديدة للإسكان والتعمير في الربع الأول

Tue Nov 11, 2008 12:57pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت سوق الاسهم المصرية في بيان يوم الثلاثاء إن شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير حققت ربحا صافيا بلغ 49 مليون جنيه (8.87 مليون دولار) في الربع الاول من السنة المالية حتى سبتمبر أيلول بزيادة 6.9 في المئة عن نفس الفترة من عام 2007.
وجرى تداول سهم الشركة بسعر 27.61 جنيه بانخفاض بنسبة 3.8 في المئة بينما سجل مؤشر البورصة تراجعا بنسبة 0.75 في المئة.
(الدولار يساوي 5.5265 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض صافي أرباح كريدي أجريكول مصر 7.2 % في تسعة أشهر

انخفاض صافي أرباح كريدي أجريكول مصر 7.2 % في تسعة أشهر

Tue Nov 11, 2008 12:50pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك كريدي أجريكول مصر التابع لكريدي اجريكول الفرنسي يوم الثلاثاء انه حقق أرباحا صافية بلغت 318.8 مليون جنيه مصري (57.7 مليون دولار) في الشهور التسعة الأولى من العام 2008 وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 7.2 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2007.
وذكر البنك أن الانخفاض يرجع لأسباب من بينها تحويل مستويات كبيرة من مخصصات الضرائب الى دخل في سبتمبر ايلول 2007 مما زاد صافي الدخل المقارن في 2007.
لكن البنك قال في بيان ان أعماله الأساسية واصلت النمو اذ ارتفع صافي الدخل من الفائدة بنسبة 17 بالمئة وصافي أرباح التشغيل بنسبة 11.8 بالمئة. وزادت المصروفات 22 بالمئة وهي تقريبا نفس معدل التضخم خلال تلك الفترة.
وأضاف أن معدل القروض الى الودائع لديه يبلغ 37 بالمئة مقارنة مع المتوسط بالسوق المصرية الذي يتجاوز 50 بالمئة.
وقال ان ذلك يعني أن البنك في وضع جيد بالسوق فيما يخص السيولة حيث يتمتع بحماية قوية في مواجهة أزمة السيولة العالمية.
وجرى تداول سهم كريدي اجريكول بانخفاض 1.94 بالمئة عند 10.60 جنيه مقارنة مع ارتفاع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 0.12 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.5247 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: تونس ستطرح ترخيصاً للهواتف الأرضية خلال العام المقبل

صحيفة: تونس ستطرح ترخيصاً للهواتف الأرضية خلال العام المقبل

Tue Nov 11, 2008 12:38pm GMT

تونس (رويترز) - قالت صحيفة تونسية يوم الثلاثاء إن تونس تعتزم بيع ترخيص لشبكة اتصالات أرضية في اطار خطط لدفع الاستثمار وتسريع النمو الاقتصادي بالبلاد.
وقالت صحيفة لوكوتديان الناطقة بالفرنسية "من المقرر ان تبدأ عملية البيع خلال العام المقبل على ان تنتهي اخر 2009 ."
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مصادر حكومية.
ومنحت تونس خلال عام 2002 ترخيصا للهاتف للمحمول الى تونيزيانا التابعة لشركة الوطنية للاتصالات الكويتية وشركة اوراسكوم المصرية.
ومازالت شركة اتصالات تونس الحكومية تسيطر وحدها على خدمة خطوط الهاتف الثابت اضافة الى هيمنتها على سوق المحمول المحلية بنسبة 70 بالمئة.
واقتنت شركة تيكوم من دبي 35 بالمئة من أسهم اتصالات تونس.
ويبلغ عدد عملاء الهاتف المحمول والثابت نحو ستة ملايين في تونس التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح "البنك الوطني المصري" ترتفع بدعم من نمو عائد القروض والأرصدة لدى البنوك بنسبة 50%

أرباح "البنك الوطني المصري" ترتفع بدعم من نمو عائد القروض والأرصدة لدى البنوك بنسبة 50%

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 2:02 م

أظهرت القوائم المالية للبنك "الوطنى المصرى" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 290.637 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 29% مقارنةً بصافى ربح بلغ 224.882 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
دعم من نمو الأرباح ارتفاع عائد القروض والارصدة لدى البنوك من 497.679 مليون جنيه الى 746.439 مليون جنيه بنسبة 50% متزامنا مع الارتفاع فى تكلفة الودائع والاقتراض من 423.624 مليون جنيه الى 560.288 مليون جنيه ليرتفع صافي العائد المصرفي من 258.146 مليون جنيه الى 332.161 مليون جنيه بزيادة تبلغ 28.6%.
تأثرت نتائج الأعمال بعدة عوامل أخرى:
-ارتفاع أرباح عمليات النقد الأجنبي بنسبة 57.4% حيث ارتفع من 11.528مليون جنية الى 18.152 مليون
- ارتفاع توزيعات الاسهم ووثائق الاستثمار من 4.012 الى 19.499 مليون جنية بنسبة نمو386%
-تراجعت ايرادات بيع الاستثمارات المالية بنسبة 62.5% حيث تراجعت من 32.476 مليون جنية الى 12.159 مليون جنية
-زيادة العمولات والاتعاب الخاصة بالخدمات المصرفية من 125.137 مليون جنية الى 142.645 مليون جنيه بنسبة نمو 14%
-تراجع ايرادات العمليات الاخري من11.524 مليون جنية الى 6.416 مليون جنيه
-ارتفاع المصروفات العمومية و الادارية من101.851 الى 128.27 مليون جنيه بزيادة قدرها 26%
-تراجع المخصصات من165.854 مليون جنيه الى 101.063 مليون جنيه
يذكر ان الضرائب المؤجلة قد بلغت 536 الف جنيه وبالتالى يرتفع صافى الربح من 224.882 مليون جنيه الى 290.637 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 29% ليرتفع نصيب السهم فى الارباح من 2.25 جنية للسهم الى 2.91 جنية للسهم .
كما اظهرت قائمة المركز المالى ان اجمالى الاصول المصرفية قد بلغ 14.602 مليار جنية واجمالى الالتزامات 13.053 مليار جنيه وبلغ صافي قروض العملاء 6.112 مليار جنيه في حين ارتفعت ودائع العملاء الي 12.291 مليار جنيه .
وكان مصدر مسئول بالبنك الوطني المصري، قد صرح لجريدة المال بانهم بصدد البدء في إجراء إعادة هيكلة واسعة لإدارة الائتمان التابعة لفروع البنك ، حيث من المنتظر أن يقر مجلس إدارة البنك خطة لتحويل إدارات الائتمان داخل فروع البنك إلى "مناطق ائتمانية" حسب التوزيع الجغرافي لفروع البنك تديرها كفاءات متخصصة في مجال الائتمان ومستقلة عن الفروع.وأنه يجري الآن بالفعل إنشاء ما بين 4و 5 مناطق ائتمانية جديدة تضم فروع البنك البالغة 20 فرعا بهدف تحسين الأداء الائتماني داخل البنك وتوجهه نحو التخصص خاصة فيما يتعلق بقطاعات مخاطر الائتمان.وأضاف المصدر أن إعادة هيكلة إدارات الائتمان داخل البنك جاءت كرد فعل طبيعي للأحدث التي تمر بها القطاعات المالية حاليا وتعاظم دور إدارات مخاطر الائتمان بالبنوك.يذكر أن البنك الوطني المصري هو الذراع الاستثمارية لبنك الكويت الوطني في مصر، بعد استحواذ الأخير على البنك المصري أوائل العام الحالي في صفقة بلغت مليار دولار.

نظيف: الحكومة تعمل على وضع الإجراءات التنفيذية لأسلوب جديد لإدارة أصول الدولة

نظيف: الحكومة تعمل على وضع الإجراءات التنفيذية لأسلوب جديد لإدارة أصول الدولة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 2:03 م
أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تعمل على وضع الاجراءات التنفيذية لاسلوب جديد لادارة الاصول المملوكة للدولة طبقا لما وجه به الرئيس حسنى مبارك فى خطابه امام المؤتمر الخامس للحزب الوطنى الديمقراطى اوائل شهر نوفمبر الحالى. وقال فى تصريح بهذا الشأن ان الاسلوب الجديد سيتضمن اشراك الشعب فى ملكية الاصول المملوكة للدولة من خلال توزيع متكافىء لاسهم شركات قطاع الاعمال العام على المواطنين طبقا لضوابط واجراءات سيتم تحديدها فى اطار القانون الجديد الذى تجرى دراسة نصوصه. وأضاف نظيف ان الاسلوب الجديد يهدف ايضا الى ضمان حقوق الاجيال القادمة فى ملكية الاصول المملوكة للدولة حيث تدرس الحكومة فكرة انشاء صندوق يضم جزءا من اسهم شركات القطاع العام تتم ادارته بصورة تضمن الاستمرارية على المدى الطويل بما يخدم حصول الاجيال القادمة على حقوقها. وأشار رئيس الوزراء الى ان وزارة الاستثمار تعكف حاليا على وضع التصور التفصيلى لتنفيذ هذا التوجه بما فى ذلك الجوانب التشريعية اللازمة لتنفيذه والخطوات التفصيلية للجوانب المتعلقة باسلوب تخصيص الاسهم والنواحى الاجرائية اللازمة لعملية توزيعها على المواطنين. وأكد نظيف ان ماطرحه الرئيس حسنى مبارك يعد تأكيدا على مبدأ ملكية الشعب للاصول المملوكة للدولة بما سيساعد على تحقيق الاستفادة المباشرة للمواطنين فى ادارة تلك الاصول وتحقيق العائد منها.

ارتفاع طفيف بنتائج أعمال "مصر للألومنيوم" خلال الربع الأول

ارتفاع طفيف بنتائج أعمال "مصر للألومنيوم" خلال الربع الأول

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 1:55 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للألومنيوم" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 227.275 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 0.85% مقارنة بصافى ربح بلغ 225.370 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 13.2% حيث سجلت صافى ربح قدره 906.275 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 800.768 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.

8.127 مليون جنيه أرباح "الشمس للإسكان" خلال 9 أشهر

8.127 مليون جنيه أرباح "الشمس للإسكان" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 1:50 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الشمس للأسكان والتعمير" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 8.127 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغ 14.250 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق نمو في صافي أرباحها قدره 11.5% لتصل أرباح الشركة إلى 6.018 مليون جنيه مقابل 5.396 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي.

بلتون تخفض السعر العادل لـ"التجاري الدولي" و "الأهلي سوستيه" و "قناة السويس" .. وتوصى ببيع سهم "كريدي أجريكول"

بلتون تخفض السعر العادل لـ"التجاري الدولي" و "الأهلي سوستيه" و "قناة السويس" .. وتوصى ببيع سهم "كريدي أجريكول"

خاص مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 1:22 م

خفضت شركة بلتون انفستمنت القابضة السعر العادل لاسهم قطاع البنوك المصرية , وجاء على راسهم سهم "البنك التجارى الدولى" اكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية لتخفض سعره العادل الى 43.2 جنيه موصية بشراء السهم ,فيما خفضت السعر العادل لسهم "البنك الاهلى سوستيه جنرال" الى 27.8 جنيه وخفضت السعر العادل لسهم "بنك قناة السويس الى 14.8 جنيه موصية بالحياد بالرغم من العرض المرتفع من قبل خصم التدفقات النقدية ولكن بسبب قلقها بشأن خطط الادارة ,فى حين خفضت السعر العادل لسهم "كريدى اجريكول – مصر " الى 13.03 جنيه موصية ببيع السهم اعتماداً على معدل الاستثمار الجديد.
واكدت بلتون على نظرتها الايجابية بشأن قطاع البنوك المصرى وذلك بالرغم من توقعها بشأن تباطؤ النمو الاقتصادى بسبب معدلات الفائدة والتضخم المرتفعة ويأتى ذلك مع تطبيق برنامج اصلاح القطاع المصرفى الذى بدأ منذ 2004 لتقوية وتحرير ودعم القطاع لكى يزيد من قدرته التنافسيه وكفاءته ، فقد قامت الحكومة بتخصيص عدد من البنوك المملوكة للدولة والبنوك المشتركة كجزء من برنامجها الشامل لإعادة هيكلة ملكية وإدارة البنوك العامة والتقليل من سيطرتهم على القطاع .
واشارت بلتون الى قلة قلقها بشأن البنوك الكبيرة بعكس الصغيرة وذلك بسبب قوتهم السعرية القوية ورأسمالها المرتفع بالإضافة الى تعامل تلك البنوك مع فئات الافراد المتوسطة والمرتفعة الذين يكونون اقل تأثراً بمعدلات التضخم والفائدة المرتفعة وبالتالى لا تؤثر على قراراتهم الائتمانية .
البنك
السعر المستهدف
السعر الحالى
نسبة الارتفاع
التوصية
البنك التجارى الدولى
43.2
30.15
43.40%
شراء
الاهلى سوستيه جنرال
27.8
20.4
36.30%
شراء
كريدى اجريكول
13.03
11.92
9.30%
بيع
بنك قناة السويس
14.8
8.2
80.90%
حياد البنك التجارى الدولى : -
قالت بلتون ان محفظة إقراض الشركات التابعة للبنك التجارى الدولى قد نمت بطريقة ثابتة والتى من المتوقع ان تستمر مع نظرة بلتون الايجابية بشأن نمو الاقتصاد فى مصر ، وأشارت بلتون الى ان البنك لديه مشروع رائد فى كلا من تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك فى الاقراض العقارى .
وتعتقد بلتون ان البنك التجارى الدولى والذى يعتبر واحد من اكبر البنوك الخاصة فى القطاع المصرفى هو اقل تعرضا للتباطؤ الحاد فى نمو إقراض الشركات وتجارة التجزئة مما اعطاها قوة سعرية بالمقارنة بالبنوك الصغيرة . علاوة على ذلك أشارت بلتون الى حقيقة تركيز البنك على إقراض التجزئة للموظفين الـ 700 لعملاء الشركات الكبرى والتى تبين الحكمة وكذلك ضيق ادارة المخاطر .
وتتوقع بلتون ان تتقلص هوامش البنك بمقدار طفيف حتى يتوازن تأثير المنافسة مع التركيز على اقراض التجزئة ، كما ان حقيقة ان البنك عبارة عن مجموعة متكاملة للخدمات المالية سيستمر فى امداد البنك بالنمو القوى فى الدخل بدون فوائد .وقدرت بلتون السعر المستهدف لسهم البنك عند 43.20 جنيه ، مع توصية بالشراء .
توقعات بلتون لـ "البنك التجارى الدولى"
البند
2007
2008
2009
2010
صافى الدخل
1,138
1,521
1,733
2,009
ربحية السهم (جنيه)
3.89
5.2
5.92
6.87
مضاعف الربحية *
7.8
5.8
5.1
4.4
مضاعف القيمة الدفترية *
2.2
1.7
1.3
1 البنك الاهلى سوستيه جنرال :-
ذكرت بلتون ان البنك الاهلى سوستيه جنرال قد حقق نمو فى الدخل من العمليات المصرفية وهما صافى دخل الفوائد والرسوم ، ويخطط البنك للتركيز على الاقراض بدلاً من جذب ودائع العملاء ، وذكرت بلتون ان نمو اقراض التجزئة التابع للبنك يجب ان يستمر حتى لو بنمو بطىء عن العام الماضى، وتعتقد بلتون ان هوامش البنك يجب ان يحافظ عليها مع الاخذ فى الاعتبار استراتيجية التسعير للاقراض والاقتراض ، ويجب ان يوازن التحسن فى الهوامش من الضغوط التنافسية عليها .
وبالنظر الى الدخل بدون الفوائد تعتقد بلتون ان البنك سيشهد نموا فى الدخل بدون الفوائد وذلك نظرا لعدم امتلاك البنك لاى ملحقات مجمعة فى خطوط سوق المال والتى قد تنعش الدخل بدون التمويل .وحددت بلتون السعر المستهدف لسهم البنك عند 27.80 جنيه موصية بالشراء .
توقعات بلتون لـ "الاهلى سوستيه حنرال"
البند
2007
2008
2009
2010
صافى الدخل
613
834
678
846
ربحية السهم (جنيه)
3.22
3.95
3.43
3.99
مضاعف الربحية *
6.3
5.2
5.9
5.1
مضاعف القيمة الدفترية *
2.2
1.6
1.3
1.1 بنك كريدى اجريكول مصر :-
أشارت بلتون الى حقيقة نجاح بنك كريدى اجريكول مصر فى زيادة محفظة قروضه منذ بداية 2008 لتسجل 40% زيادة ، وبالرغم من حجم البنك والتطورات الاقتصادية الحالية فإن بلتون قلقة بشأن قدرة البنك على النمو القوى فى الائتمان الخاص به لكل من الشركات والتجزئة المستقبلية .
كذلك فإن ادارة البنك فى حاجة الى تحقيق دخل مرتفع من العمليات التشغيلية لكى تقلل معدل تكلفة الدخل وخاصة مع الخيارات القليلة المتاحة للبنك لتخفيض التكلفة وذلك فى ظل اتجاه الادارة الى عدم تقليل عدد العمالة الحالية ولكن إعادة توزيعهم فقط ، فإن هناك تحديا صعبا مع الخطط لإضافة فروع جديدة .
وحددت بلتون السعر المستهدف لسهم البنك عند 13.03 جنيه كما اوصت ببيع السهم اعتماداً على معدل الاستثمار الجديد لبلتون .
توقعات بلتون لـ "كريدى اجريكول"
البند
2007
2008
2009
2010
صافى الدخل
474
407
519
624
ربحية السهم (جنيه)
1.65
1.42
1.81
2.17
مضاعف الربحية *
7.2
8.4
6.6
5.5
مضاعف القيمة الدفترية *
2.2
1.7
1.3
1 بنك قناة السويس :-
ذكرت بلتون انه بالرغم من حجم البنك فإنه سيواجه منافسة عنيفة وخاصة من البنوك ذات القوة التسعيرية الافضل ومع التطورات الاقتصادية الاخيرة فإن بلتون مازالت قلقة بشأن قدرة البنك لتحقيق نمو فى محفظة قروضه .
كما ذكرت بلتون انه خلال النصف الثانى من 2008 فإن هشام رامز مدير إدارة البنك السابق قد عين نائباً لحاكم البنك المركزى المصرى ومنذ ذلك الحين لم يعلن عن بديل له .
واوصت بلتون بالحياد لسهم البنك بالرغم من العرض المرتفع من قبل خصم التدفقات النقدية ولكن بسبب قلقها بشأن خطط الادارة .
توقعات بلتون لـ "بنك قناة السويس"
البند
2007
2008
2009
2010
صافى الدخل
0
0
66
230
ربحية السهم (جنيه)
0
0
0.66
2.3
مضاعف الربحية *
n/m*
n/m
12.4
3.6
مضاعف القيمة الدفترية *
0.8
0.8
0.8
0.7


نمو الفوائد الدائنة يرفع أرباح "مصر الجديدة للإسكان" بنسبة 6.9% خلال الربع الأول لعام 2008/2009

نمو الفوائد الدائنة يرفع أرباح "مصر الجديدة للإسكان" بنسبة 6.9% خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 11:28 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" خلال الربع الأول لعام 2008 – 2009 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 6.9% حيث حققت صافي ربح قدره 49.013 مليون جنيه مقارنةً بنحو 45.849 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .
يأتي هذا بعد تراجع إيرادات النشاط من 44.891 مليون جنيه إلى 43.221 مليون جنيه بانخفاض قدره 3.7% بسبب التراجع فى صافى مبيعات الإنتاج التام من 23.392 مليون جنيه إلى 16.604 مليون جنيه بنسبة 29% بالرغم من ارتفاع أرباح مبيعات التقسيط من 19.770 إلى 20.834 مليون جنيه و تراجع الحصيلة من الخدمات المباعة من 898 ألف جنيه إلى 502 ألف جنيه .
تزامن ذلك مع تراجع تكاليف النشاط بنسبة 34% لتصل إلى 6.461 مليون جنيه مقارنةً بنحو 9.806 مليون جنية بدعم من التراجع فى تكلفة إنتاج أو شراء الوحدات المباعة من 9.493 مليون جنيه إلى 6.152 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 35.085 مليون جنيه إلى 36.759 مليون جنيه
تأثرت نتائج الأعمال بعاملين أساسيين هما ...
- ارتفاع إجمالي الإيرادات العادية الأخري من 14.791 مليون جنيه 17.066 مليون جنيه بنسبة نمو 15% بفضل الارتفاع فى الفوائد الدائنة بنسبة 16% حيث ارتفعت من 14.565 إلى 16.900 مليون جنيه .
- ارتفاع إجمالي المصروفات من 4.055 إلى 4.721 مليون جنيه.
ليرتفع بذلك صافى ربح الفترة من 45.8 إلى 49 مليون جنيه
أوضحت قائمة المركز المالى أن مجموع الأصول طويلة الأجل يبلغ 18.557 مليون جنيه والأصول المتداولة 1.177 مليار جنيه ويبلغ مجموع حقوق الملكية 389.964 مليون جنيه .
.بينما بلغ مجموع الالتزامات المتداولة 725.714 مليون جنيه
من المنتظر أن تقوم الشركة بتوزيع الكوبون رقم (14) بواقع 1.25 جنية للسهم والذي سوف يتم صرفه على قسطين قيمة القسط الأول 0.75 جنيه للسهم و سيتم صرفه اعتبارًا من26 نوفمبر 2008 وقيمة القسط الثاني 0.50 جنيه للسهم و سيتم صرفه اعتبارًا من 29 يناير 2009 وبالتالى ينتقل الحق فى التوزيع الخاص بالقسطين الأول و الثاني لمشترى السهم حتى نهاية جلسة يوم الأحد 23نوفمبر 2008 .
تنتهى يوم 25 نوفمبر الجارى الفترة التى حددتها شركة
"مصر الجديدة للإسكان والتعمير" لشراء 250 ألف سهم خزينة
وأظهرت نتائج أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال
العام المالي 2007/ 2008 تحقيق صافي ربح قدره 133.245 مليون جنيه مقارنةً بنحو 112.756 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 بارتفاع قدره 18.2%.


"سيدى كرير للبتروكيماويات" تحقق 823 مليون جنيه أرباح فى 9 شهور بفضل نمو مبيعاتها إلى 1.695 مليار جنيه

"سيدى كرير للبتروكيماويات" تحقق 823 مليون جنيه أرباح فى 9 شهور بفضل نمو مبيعاتها إلى 1.695 مليار جنيه

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 12:51 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "سيدى كرير للبتروكيماويات" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 823.189 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 794.498 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
دعم من نمو الارباح خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2008 والمنتهية فى 30 سبتمبر زيادة صافي المبيعات من 1.473مليار جنية الى 1.695 مليار جنية بارتفاع قدره 15% متزامنا مع نمو تكاليف النشاط بنسبة 28.9% لتصل الي 855.807 مليون مقارنة بنحو 664.085 مليون جنية ليرتفع بذلك مجمل الربح من 809.335 مليون جنيه الي 839.805 مليون جنيه.
تأثرت نتائج الأعمال بعددا من العوامل الاخري علي راسها:
-تراجع الفوائد الدائنة بنسبة 11% حيث تراجعت من 53.360 مليون جنية الى 47.487 مليون جنيه.
- نمو المصروفات التمويلية من 26.933 مليون جنيه الي 28.204 مليون جنيه
-ارتفاع اجمالى المصروفات من 34078الي 34.717 مليون جنيه بارتفاع قدره 0.4% بدعم من ارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 18.425 مليون جنية الى 20.769 مليون جنية
-تراجع ايرادات التشغيل الاخري من 813 الف جنية 418 الف جنيه .
خفض"بيت الاستثمار العالمي – جلوبل" السعر العادل لسهم "سيدي كرير للبتروكيماويات - سيدبك" من 29 جنيه إلى 22.6 جنيه بانخفاض قدره 22% , وبارتفاع قدره 28.8% عن السعر السوقي للسهم وقت الدارسة (31أغسطس) والبالغ 17.6 جنيه ,وكررت جلوبل من توصيتها السابقة بشراء السهم .
وحددت جلوبل ربحية السهم لعام 2008 عند 2.18 جنيه والقيمة الدفترية عند 5.1 جنيه ,وقالت جلوبل :" بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 8.05 مرة ,ومضاعف قيمة دفترية عند 3.45 مرة
يشار الى ان شركة سيدي كرير للبتروكيماويات اتفقت علي تطبيق نظام جديد لمبيعاتها من مادة البولي إيثلين لمصانع البلاستيك المحلية.
جاء ذلك خلال اجتماع مشترك لرئيس الشركة مع حامد موسي، رئيس شعبة صناعة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات.
حيث تم منح الشركات الصغيرة والمتوسطة حق الشراء المباشر من «سيدي كرير» دون وسطاء، وتم تخفيض أدني حمولة مباعة من المادة المذكورة إلي ٣٦ طناً لكل شركة مقابل ٨٤ طناً في نظام المبيعات السابق كما تم الاتفاق علي إلغاء خطاب الضمان والذي كان يزيد علي ١٠ ملايين جنيه.
أشار للاتفاق أيضاً علي تنفيذ المبيعات وفق شيكات مصرفية مقبولة الدفع لافتاً إلي أن نظام التعامل الجديد بين الطرفين يوفر لمصانع البلاستيك من ٣٠٠ وحتي ٥٠٠ جنيه من قيمة كل طن «تمثل عمولة تاجر الجملة - الوسيط».


بيانات ضعيفة تؤجج مخاوف الكساد في بريطانيا

بيانات ضعيفة تؤجج مخاوف الكساد في بريطانيا

Tue Nov 11, 2008 11:03am GMT

لندن (رويترز) - اظهرت بيانات يوم الثلاثاء ان مبيعات المنازل في بريطانيا سجلت أدنى مستوى في 30 عاما على الاقل وسجلت مبيعات التجزئة اكبر انخفاض من حيث الكم في ثلاثة اعوام في اكتوبر تشرين الاول في مؤشر جديد على ان الاقتصاد البريطاني يتجه نحو حالة من الكساد.
وساعدت البيانات القاتمة على هبوط الاسترليني لاقل مستوى في 12 عاما فيما ابتعد المستثمرون عن اصول اكثر خطورة وسط توقعات باحتمال خفض بنك انجلترا أسعار الفائدة مرة اخرى بعد ان فاجأ السوق بخفض اسعار الفائدة بنسبة 1.5 في المئة في الاسبوع الماضي.
وقال ادم تشستر من اتش.بي.او.اس "تؤكد الارقام التراجع الذي يشهده الاقتصاد البريطاني. سوق المنازل مرتبط بقطاع الاستهلاك لذا يستمر تراجع أسعار المنازل."
وأضاف ان مخاوف التضخم "تبخرت" الآن وينتظر الاقتصاديون كيفية تعديل بنك انجلترا توقعاته في تقرير التضخم يوم الاربعاء.
وفي الوقت ذاته تقلص العجز في التجارة السلعية بين بريطانيا وبقية دول العالم اكثر مما هو متوقع في سبتمبر ايلول نتيجة زيادة الصادرات عن الواردات.
وأظهرت بيانات مكتب الاحصاء الوطني أن العجز التجاري تقلص الى 482 ر7 مليار جنيه في سبتمبر أيلول من 8.026 مليار جنيه في أغسطس اب. وكان الاقتصاديون يتوقعون عجزا بقيمة ثمانية مليارات جنيه استرليني.
وكان رئيس الوزراء البريطاني قد اعلن ان حكومته ستخفض الضرائب للمساعدة على تحفيز الاقتصاد الذي حذر من احتمال انزلاقه في حالة من الكساد.
واظهرت بيانات منفصلة من كونسورتيوم التجزئة البريطاني ان مبيعات التجزئة انخفضت للشهر الخامس على التوالي في اكتوبر تشرين الاول مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وانخفض اجمالي قيمة المبيعات وهي مؤشر لنمو صناعة التجزئة ككل عما كان عليه قبل عام لاول مرة منذ ابريل نيسان عام 2005 وانخفض 0.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

4000 مكتب بريد مصري لتوزيع صكوك خصخصة

4000 مكتب بريد مصري لتوزيع صكوك خصخصة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/11/2008

كتبت: هيام فايز
أكد عبد الحميد ابراهيم مستشار وزير الاستثمار المصري انه تم تحديد‏4000‏ مكتب بريد لتوزيع صكوك خصخصة بعض شركات القطاع العام جزئيا علي المواطنين في جميع محافظات مصر وستوزع على الموظفين البالغ عددهم نحو‏6.5‏ مليون في محال عملهم، مشيرا إلي أنه سوف تنشر بالصحف قيمة الصك وسوف يسمح ببيعها بمجرد الحصول عليها وستطرح في البورصة بعد نحو سنة من ملكيتها‏.
ويأتي هذا استجابة لبرنامج جديد للخصخصة بطرحه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم .
وأوضح ابراهيم فى حوار خاص لموقع أخبار مصر egynews.net الثلاثاء أنه يجرى الان عرض البرنامج أمام مجلسى الشعب والشورى لاعطائه الشرعية وسيتم توزيعه على من بلغ سن الـ‏21‏ عاما ومن هم دون هذه السن سيحال نصيبهم إلي صندوق يسمي صندوق الأجيال المقبلة‏.‏
وأضاف ابراهيم فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الثلاثاء ان الصك يشبه كارت شحن التليفون المحمول ويحتوى على رقم سرى وسيتم اعطائه لموظفي الحكومة والمعاشات تبعاً للرقم القومى وللصك كافة حقوق الملكية بحيث يمكن توريثه او التبرع به مشيراً ان اى شخص سيمتلك اكثر من 5% لابد ان يخبر سوق المال.
وأضاف ان شركات قطاع الاعمال العام كانت مملوكة ملكية معنوية وكانت وزارة المالية تنوب عن الشعب وسيتم الأن تحويل هذه الملكية المعنوية الى ملكية حقيقية.

نمو طفيف فى أرباح "كفر الزيات للمبيدات" المجمعة خلال تسعة أشهر

نمو طفيف فى أرباح "كفر الزيات للمبيدات" المجمعة خلال تسعة أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 12:24 م
اظهرت نتائج اعمال شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات المجمعة خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة بلغت 1.1% حيث حققت صافي ربح قدره 27.935 مليون جنيه مقارنة بنحو 27.607 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
بينما اظهرت نتائج اعمال الشركة " غيرالمجمعة "خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 28.463 مليون جنيه مقارنة بنحو 28.318 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بارتفاع قدره 0.5 %.

العراق يوقع مع شركة صينية إتفاقاً نفطياً

العراق يوقع مع شركة صينية إتفاقاً نفطياً

Tue Nov 11, 2008 10:49am GMT

بغداد (رويترز) - ذكرت وزارة النفط العراقية يوم الثلاثاء أن شركة نفط الشمال وشركة البترول الوطنية الصينية وقعتا بشكل نهائي على اتفاق مدته 20 عاما لضخ الخام العراقي.
وذكرت الوزارة أن جيانج جي مين رئيس الشركة الصينية ومسؤولين عراقيين حضروا حفل التوقيع في مقر وزارة النفط في بغداد ولكن لم توجه الدعوة لوسائل الاعلام لاسباب أمنية.
واعلن البلدان ابرام الاتفاق في اغسطس اب بعد اعادة التفاوض بشان اتفاق مشاركة في الانتاج ابرم في عهد الرئيس السابق صدام حسين واستبدلاه باتفاق خدمة قال العراق انه سيسمح للبلاد بالاحتفاظ بحصة اكبر من عائدات حقل الاحدب النفطي.
ويقول المسؤولون العراقيون إن المشروع سينتج 115 الف برميل يوميا بحلول العام السابع من العقد. ويقدم المشروع غازا طبيعيا لانتاج الكهرباء محليا.
ونقل مكتب الاعلام بوزارة النفط عن الوزير حسين الشهرستاني قوله ان مشاركة الشركة الصينية مهمة لمساعدة العراق على تطوير حقوله النفطية.
وتابع ان تطوير الحقل سيساعد العراق على زيادة انتاج الخام وضمان توافر وقود كاف لتوليد الكهرباء.
وهذا أول اتفاق نفطي كبير يجري التفاوض بصدده بين الحكومة العراقية وشركة اجنبية منذ الاطاحة بصدام في 2003. ومنذ ذلك الحين بدات الحكومة مفاوضات بشان اتفاق غاز طبيعي مع شل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

100% ارتفاع فى خسائر "الإسماعيلية مصر للدواجن" خلال تسعة أشهر

100% ارتفاع فى خسائر "الإسماعيلية مصر للدواجن" خلال تسعة أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 11:34 ص

اظهرت نتئج اعمال شركة "الإسماعيلية مصر للدواجن" خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الخسائر بنسبة 100.3% حيث حققت صافي خسارة قدره 15.572 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة يقدر بنحو بنحو 7.773مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
أظهرت القوائم المالية لشركة " الإسماعيلية مصر للدواجن " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي خسارة بلغ 11.866841 مليون جنيه بزيادة قدرها 82.9% مقابل صافي خسارة بلغ 6.485778 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول قد أظهرت زيادة خسائر الشركة بنسبة 614% حيث حققت الشركة صافي خسارة بلغ 8.939 مليون جنيه مقارنةً بصافي خسارة بلغت 1.251 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

3.5% نمو بأرباح "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" خلال 9 أشهر

3.5% نمو بأرباح "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 12:05 م

أظهرت القوائم المالية لشركة" زهراء المعادى للاستثمار و التعمير" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 75.181 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 72.660 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق تراجع في صافى الأرباح بنسبة 18.9% حيث حققت صافي ربح قدره 45.955 مليون جنيه مقارنة بنحو 56.687 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

المقاولات المصرية - مختار إبراهيم "تشترى 10 آلاف سهم خزينة وترغب فى شراء 300 ألف سهم جديد

"المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" تشترى 10 آلاف سهم خزينة وترغب فى شراء 300 ألف سهم جديد

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 11:59 ص


أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار ابراهيم" عن قيامها بشراء 10 الاف سهم خزينة وهى كامل الكمية التى كانت قد اعلنت عن رغبتها فى شرائها خلال فترة تستمر حتى يوم 1 ديسمبر المقبل وكان ادنى سعر تم الشراء به 40.52 جنيه للسهم واقصى سعر 48 جنيه للسهم.
كما أعلنت الشركة عن رغبتها فى شراء 300 الف سهم خزينة جديدة خلال فترة تبدأ من 13 نوفمبر وتستمر حتى 12 ديسمبر 2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مدققة عن الربع الاول من العام المالى 2008/2009 قد اظهرت أن صافى الربح قد بلغ 15.177 مليون جنيه مقابل 15.726 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007/2008 بنسبة تراجع بلغت 3.5%.

7% تراجع بأرباح "كريدي أجريكول - مصر" خلال 9 أشهر

7% تراجع بأرباح "كريدي أجريكول - مصر" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 11:08 ص
أظهرت القوائم المالية لبنك "كريدى أجريكول - مصر" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح البنك بمعدل 7% حيث حقق صافى ربح بلغ 318.774 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 343.450 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 1.9% حيث حققت صافي ربح قدره 215.49 مليون جنيه مقارنة بنحو 211.543 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

خفض سعر الفائدة يفتح الباب من جديد لإنعاش البورصة

خفض سعر الفائدة يفتح الباب من جديد لإنعاش البورصة
العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 11:34 ص
يعد سعر الفائدة إحدى السياسات النقدية المتوسطة المدى في النظام الرأسمالي وهو ما يدفعه البنوك المركزي على إيداعات البنوك التجارية وعادة ما تقبل الدول عندما يمر اقتصادها بمرحلة "الكساد" بخفض نسبة الفائدة وعند مرحلة التضخم تقوم برفع نسبتها لكبح السيولة الزائدة.كما أن رفع سعر الفائدة عادة ما يواكبه كبح لجماح عملية الإقراض وبالتالي تقل السيولة كما أن ارتفاع أحجام السيولة المتداولة دائما ما يواكبه ارتفاع في الأسعار ومن ثم تضخمها.خبراء ومحللو سوق الأوراق المالية أكدوا أن هناك علاقة وثيقة بين التغير في أسعار الفائدة وبين البورصة، موضحين أن خفض نسبة الفائدة من شأنها أن تعمل على انتعاش البورصة.وأسواق المال لأنها تعد بمثابة عملية تشجيع وتحفيز لظهور سيولة جديدة قد تكون إحدى جهاتها البورصة.أضافوا أن القنوات الاستثمارية الموجودة في السوق حاليا هي بمثابة بدائل ومقياس لتقييم جاذبية الفرص الاستثمارية الأخرى مؤكدين أن انخفاض العائد منها يجعل البدائل الاستثمارية الأخرى كالأسهم أكثر جاذبية والعكس صحيح.وعن سبب جاذبية أسهم البورصة في حالة قرار بخفض سعر الفائدة أكدوا في حالة انخفاض النسبة تكون مكررات أرباح بعض الأسهم أفضل بكثير من بقاء سيولة أغلب المستثمرين في البنوك وسعر الفائدة متدنيا ولا يتمتع بأي جاذبية في ظل الظروف الراهنة علاوة على أنه وفقا للعوائد أو المحافظة على رأس المال نجد أن ضخها في البورصة أفضل كثيرا خاصة مع سهولة عمليات التسييل المتبع في الأسهم بيعا وشراء.في البداية عرف عبد الحميد عزب الخبير المصرفي وأستاذ الاقتصاد الدولي سعر الفائدة على أنه إحدى السياسات النقدية المتوسطة المدى وخاصة في النظام الرأسمالية، وهو ما يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية مشيرا إلى أن الدولة عندما يمر اقتصادها بمرحلة "الكساد" تعمد لخفض نسبة الفائدة، وعند مرحلة التضخم تقوم برفع نسبة الفائدة لكبح السيولة الزائدة.أوضح أن الفائدة نوعان: الأول يسمى "سعر الخصم" ويكون بين البنك المركزي والبنوك التجارية المحلية، ويعني ما يأخذه البنك المركزي من البنوك التجارية لتغطية احتياجاتها من السيولة والثاني هو "سعر الفائدة" وهو ما يكون بين البنوك التجارية وعملائها أفرادا كانوا أو شركات ومن المفترض أن يكون "سعر الفائدة" أعلى من "سعر الخصم".وفيما يتعلق بتوقيت اتخاذ قرار من جانب البنك المركزي أو مؤسسة النقد بخفض سعر الفائدة –أشار عزب إلى أنه يتم ذلك عندما يلاحظ بطء في معدلات النمو الاقتصادي بهدف ضخ كميات من السيولة لدفع حركة الاقتصاد بشكل عام حتى تصل إلى مرحلة الانتعاش الاقتصادي أما رفع نسبة الفائدة فتكون بهدف كبح جماح السيولة الزائدة من أجل تقليل نسبة الإقراض لأن البنوك التجارية المحلية تسير مع البنك ا لمركزي بخط مواز من حيث الرفع أو الخفض لفوائدها. مؤكدا أن العلاقة بين التضخم ورفع الفائدة علاقة "طردية"، فكلما زاد التضخم زادت احتمالية رفع الفائدة.وفيما يخص علاقة خفض أو رفع سعر الفائدة بأسواق المال والبورصات أشار أستاذ الاقتصاد الدولي إلى أن خفض سعر الفائدة من شأنه أن يعمل على انتعاش البورصة وأسواق المال لأنه يعني عملية تشجيع وتحفيز لظهور سيولة جديدة قد تكون إحدى جهاتها البورصة.وأوضح أنه عادة عند قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة يفكر المستثمر في الاقتراض من البنك للدخول في مشروع ما أو في البورصة ويقارن بين أرباحه وبين نسبة الفائدة على القرض حيث إن نسبة الفائدة على القرض سوف يتم خصمها من الأرباح العائدة من المشروع وفي حالة أن الصافي مجد يقوم المستثمر بعملية الاقتراض وإن كان غير ذلك فإنه يعدل عن الفكرة خاصة أنه كلما زاد معدل الفائدة قلت نسبة الربح للشركات وبالتالي سوف تقول أسعار أسهمها في البورصة.وبالنسبة لما تحتاجه أسواق المال ذكر أن تخفيض الفائدة على "الريبو العكسي" هو ما يحتاجه السوق العقلاني وهو ما يعني أن الودائع البنكية التي أودعتها البنوك لدى مؤسسة النقد في العادة تكون من مستثمرين كبار تخرج من تلك الحسابات، في حالة تخفيض سعرها، إلى النظام المصرفي في الحسابات الشخصية لأصحابها أو أسواق المال وهو الأقرب في حالة وجود أسهم ذات مكرر ربحية جيد ونمو في المستقبل وكذلك توزيعات نقدية، خاصة أن بقاءها في الحسابات الجارية يعني تآكلها بسبب التضخم.أضاف أن النوع الثاني من الفوائد هو الفائدة على الإقراض "الريبو القياسي" والذي يعني إقراض مؤسسة النقد البنوك بسعر فائدة منخفض وهو ما يؤدي إلى إقراض البنوك المواطنين بسعر فائدة أعلى، الأمر الذي يعود بالربح على البنوك من خلال الفارق بين السعرين.ومن جانب آخر، أكد خالد عبد العاطي المحلل المالي وخبير أسواق المال أن القنوات الاستثمارية الموجودة في السوق الحالي تعد بدائل ومقياسا لتقييم جاذبية الفرص الاستثمارية الأخرى، مشيرا إلى أن انخفاض العائد منها يجعل البدائل الاستثمارية الأخرى مثل الأسهم أكثر جاذبية والعكس صحيح.وعن سبب جاذبية أسهم البورصة في حالة قرار خفض سعر الفائدة أشار عبد العاطي إلى أن انخفاض أسعار الفائدة يزيد الجاذبية للأسهم كخيار استثماري بديل في ظل التضخم من ناحية لأن مكررات أرباح بعض الأسهم أفضل بكثير من بقاء سيولة أغلب المستثمرين في البنوك وسعر الفائدة متدنيا وغير جذاب لهم في ظل الظروف الراهنة.. ومن ناحية أخرى وفقا للعوائد أو المحافظة على رأس المال نجد أن ضخها في البورصة أفضل بكثير خاصة مع سهولة عمليات التسييل المتبعة في بيع الأسهم وكذلك شراؤها.أضاف أن المحرك الأساسي لأسواق المال هي السيولة وهناك علاقات طردية بين السيولة وأسواق المال من ناحية ولكن هناك علاقة عكسية بين السيولة وسعر الفائدة من ناحية أخرى، مفسرا ذلك بأن المتعاملون في أسواق المال يهتمون بالسيولة وتوجهها أكثر من أي شيء آخر.أما عن أهمية خفض أو رفع سعر الفائدة فقد لفت إلى أن سعر الفائدة يهدف إلى تقليل نسبة السيولة الناتج عن كبح عمليات الاقتراض وهو الأمر الذي يؤدي إلى خفض نسبة التضخم، أما خفض أسعار الفائدة فيهدف إلى ضخ سيولة بمعدلات كافية في الأسواق من أجل رفع الإنتاج والاستهلاك عند حدوث تباطؤ في معدلات النمو الاقتصادي ومن ثم ترتفع معها معدلات النمو الاقتصادي حتى يتم الوصول لمرحلة الانتعاش الاقتصادي.


وفقاً لتقييم بلتون: 25.84 جنيه السعر المستهدف لـ "عز حديد التسليح" .. وتوقعات بـ 70% نمو فى أرباحها السنوية

وفقاً لتقييم بلتون: 25.84 جنيه السعر المستهدف لـ "عز حديد التسليح" .. وتوقعات بـ 70% نمو فى أرباحها السنوية

خاص مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 10:59 ص

حدد بلتون فاينانشيال القابضة السعر العادل لسهم "العز لحديد التسليح" عند25.84 جنيه متوقعة بارتفاع قدره 151.8% عن السعر السوقى للسهم والبالغ 10.26 جنيه واوصت بلتون بشراء السهم.
وتوقعت بلتون ان تحقق الشركة نمو كبير فى صافى ارباحها السنوية مع نهاية العام الجارى بما نسبته 70.2% لتصل الى 1.91مليار جنيه مقابل 1.12 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى ,فيما توقعت ان تتراجع ارباحها خلال 2009 لتصل الى 1.37 مليار جنيه .
وكانت شركة التجارى الدولى قد توقعت أن تحقق الشركة صافى ربح يصل إلى 1.86 مليار جنيه مع نهاية العام الجارى وأن تصل صافى مبيعاتها إلى 25 مليار جنيه .بينما توقعت أن تبلغ صافى مبيعات الشركة خلال الربع الثالث 9 مليار جنيه بينما يصل صافى الدخل 549.7 مليون جنيه خلال نفس الربع .
وقالت بلتون بان السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 1.7 مرة متوقعه ان يصل الى 3 مرة بنهاية 2008 ,وحددت بلتون ربحية السهم لعام 2008 عند 3.42 جنيه ,فيما حددت مضاعف القيمة الدفترية عند 0.9 مرة .
وتوقعت بلتون ان ترتفع ايرادات الشركة بنهاية 2008 لتصل الى 26.1 مليار جنيه بنهاية عام 2008 مقارنة بــ 16.15 مليار جنيه خلال عام 2007 بارتفاع قدره 61 % بينما توقعت ان تتراجع فى 2009 لتصل الى 17.38 مليار جنيه وذلك نتيجة انخفاض أسعار الحديد عالميا توقعت بلتون تأثر العز بالركود العالمي الذي ظهر في انخفاض أسعار الحديد وحجم مبيعات الشركة خاصة الحديد المسطح الذي يصدر بنسب كبيرة .
وياتى هذا متماشيا مع توقعات المجموعة حيث استبعدت مجموعة عز لحديد التسليح تحقيق المستهدف من مبيعاتها العام الجاري المقدر بنحو ٢٢ مليار جنيه وأرجع جورج متي، مسؤول التسويق بالمجموعة، صعوبة تحقيق المبيعات إلي انخفاض أسعار البيع وضعف الطلب المحلي، موضحاً أن المجموعة حققت ١١ مليار جنيه مبيعات في النصف الأول الذي شهد ارتفاعاً في الأسعار والطلب.
وكانت شركة عز قد اعلنت عن خفض أسعار الحديد المصدر من 900 دولار للطن إلى 600 دولار.حيث انخفضت اسعار الحديد خلال شهرين من يوليو وحتى سبتمبر بمتوسط 43% وتوقعت بلتون أن ترتفع الاسعار عالميا بمجرد انتهاء الأزمة العالمية وقالت بلتون بان أسعار الحديد ستنخفض عام 2009 بنسبة 25% في المتوسط وذلك قبل ان تشهد تحسنا ملحوظ عام 2010 .
وتوقعت بلتون مع بداية 2012 زيادة متوقعة لعز للحديد المسطح برفع طاقته الإنتاجية من 1.2 مليون طن إلى 2 مليون طن وخاصة ان الشركة تتطلب مصروفات رأسمالية تقترب من 3 مليارات دولار للتوسع في مصر والجزائر التي سنشهد ثمارها بعد ثلاث سنوات مقبلة.
توقعات بلتون لـ "عز حديد التسليح"
البند
2007
2008
2009
2010
2011
الايرادات
161,659
26,105
17,385
22,907
31,230
صافى الدخل
1,122
1,910
1,373
1,866
3,440
ربحية السهم (جنيه)
6.02
3.42
2.46
3.34
6.16
مضاعف الربحية *
1.7
3
4.2
3.1
1.7
مضاعف القيمة الدفترية *
1.7
0.9
0.8
0.7
0.6 من ناحية اخرى أرجع كامل جلال مدير علاقات المستثمرين بشركة العز لحديد التسليح، تأخر إدراج أسهم زيادة رأسمال الشركة البالغ عددها قرابة 350 مليون سهم وبدء التداول عليها، إلى عدم الحصول على موافقة لجنة القيد بالبورصة، وأكد جلال انتهاء جميع الإجراءات الخاصة بإدراج أسهم زيادة رأسمال الشركة لدى الجهات الأخرى، ومن بينها هيئتا الاستثمار وسوق المال، وأضاف أن إغلاق باب الاكتتاب قبيل حلول أجازة عيد الفطر حال دون الإسراع بإنهاء الخطوات الإجرائية.
وكانت نتائج الأعمال المجمعة للشركة خلال النصف الأول من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 62.9% حيث حققت صافي ربح قدره 1.018مليارجنيه مقارنةً بنحو 625.283 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007,فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 845.285 مليون جنيه مقارنةً بنحو 504.077 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 بنمو قدره 67.7% .
هذا ومن المقرر ان يعقد اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الأحد الموافق 16 نوفمبر الجارى وذلك للنظر فى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 .
و يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به نحو 8 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع الحالي نحو 911.941 مليون جنيه موزعاً على 182,388,200 سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .

3.6% نمو بأرباح "سيدي كرير للبتروكيماويات" خلال 9 أشهر

3.6% نمو بأرباح "سيدي كرير للبتروكيماويات" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 10:49 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "سيدى كرير للبتروكيماويات" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 823.189 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 794.498 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت النتائج المالية للشركة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت الشركة صافي ربح بلغ 593.542 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.1% مقارنة بصافي ربح بلغ 575.863 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

65% نمو فى مبيعات "أكرو مصر للشدات" ترفع أرباحها إلى 20.5 مليون جنية فى 9 شهور

65% نمو فى مبيعات "أكرو مصر للشدات" ترفع أرباحها إلى 20.5 مليون جنية فى 9 شهور

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 10:44 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "أكرو مصر للشدات و الثقلات المعدنية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 20.560 مليون حنيه بمعدل نمو بلغ 90.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 10.765 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ياتي هذا بعد ارتفاع صافي المبيعات من 86.199 الي 142.32 مليون جنيه بارتفاع يبلغ 65.1% و سجلت ايرادات التشغيل الاخري ( قسم الايجار ) 6.068 مليون جنيه مقابل 3.451 مليون جنية بزيادة قدرها 2.616 مليون جنية متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات من 68.893 مليون جنية الي 114.666 مليون جنيه بنسبةارتفاع 446% ليرتفع بهذا مجمل الربح من 20.757 مليون جنيه الي 33.722 مليون جنيه .
تاثرت نتائج الاعمال بعاملين اساسيين هما :
- نمو اجمالي المصروفات من 10.973 مليون جنيه الي 13.778 مليون جنيه بفضل الارتفاع فى المصروفات التمويلية من 3.062 مليون جنية الى 5.693 مليون جنية وارتفاع المخصصات بخلاف الاهلاك من 890 الف جنية الى 1.203 مليون جنية .
- تراجع اجمالي الايرادات الاخري من 980.730 الف جنيه الي617.419 الف جنيه بسبب التراجع فى الارباح الرأمالية من 787 الف جنية الى 322 الف جنية .
يذكر ان شركة " الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير - إيكون " قد اشترت 337.5 ألف سهم كعضو مجلس إدارة
"أكرو مصر للشدات والسقالات المعدنية" من إجمالي عدد أسهم الشركة البالغ 3.375 مليون سهم وتمثل 10% من إجمالي عدد الأسهم خلال تعاملات مجلس الإدارة يوم 7 سبتمبر 2008، الماضى لتصل بذلك مساهمة أيكون في رأسمال شركة أكرو مصر نحو 30%
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي الأرباح بنسبة 71.9% حيث حققت صافي ربح قدرة 15.378 مليون جنية مقارنة بنحو 8.943 مليون جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
يذكر أن شركة أكرو مصر للشدات قامت مؤخرًا بزيادة رأس المال من 27 مليون جنيه إلى 33.75 مليون جنيه بزيادة قدرها 6.75 مليون جنيه موزعة على 675 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم الواحد .
وتعمل الشركة التي تأسست عام 1977 في إنتاج الشدات المعدنية اللازمة لأعمال البناء وتصدر إنتاجها إلى العديد من دول العالم من خلال مصنعها المقام بحلوان.
ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع 20% لإيكون و17% للمقاولون العرب للاستثمارات و24% لعدد من صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية، و39% تداول حر أما شركة ليفت سلاب فتأسست عام 1978 وتعمل في تطوير صناعة البناء والتشييد باستخدام أساليب حديثة لتنفيذ المنشآت، ويبلغ رأسمالها 50 مليون جنيه ولا تتعدى قيمتها السوقية حالياً 57 مليون جنيه، وأظهرت نتائج أعمالها في النصف الأول من العام تحقيق صافي خسارة بلغت 604.98 ألف جنيه مقابل صافي ربح عن نفس الفترة من العام الماضي بلغ 177.53 ألف جنيه.


13.5% نمو بأرباح "يونيباك" خلال 9 أشهر

13.5% نمو بأرباح "يونيباك" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 10:18 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 4.214 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 13.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 3.712 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة نمو بصافي الأرباح بلغت نسبته 12.8% حيث سجلت صافي ربح قدره 2.671 مليون جنيه مقارنةً بنحو 2.368 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

250 مليون جنيه من "البنك الأهلي" للمشروعات متناهية الصغر

250 مليون جنيه من "البنك الأهلي" للمشروعات متناهية الصغر

جريدة المال
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 10:10 ص

قعت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني أمس الأول وجمعية رجال أعمال أسيوط عقدا ثلاثي الأطراف يقضي بضمان "الجمعية للقروض الممولة من البنك الأهلي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 250 مليون جنيه.قال محمد الطير – العضو المنتدب الجديد للجمعية المصرية للتأمين التعاوني –إن القرض مخصص لتمويل أصحاب المشروعات الصناعية والتجارية والخدمية ومشروع "بشاير الخير" و"المرأة الفقيرة" وأصحاب المشروعات متناهية الصغير وفقا للسياسة الائتمانية للجمعية في حدود المبلغ المقرر إقراضه من البنك ا لأهلي. أشار الطير إلى موافقة البنك الأهلي على منح القروض للجمعية بناء على التغطية التأمينية الصادرة من الجمعية المصرية للتأمين التعاوني لصالحه.وكشف في تصريح خاص لـ"المال" أن الإحصائية الخاصة بإصدارات وثائق التأمين لعملاء جمعية رجال أعمال أسيوط من بداية التعامل حتى أمس تشير إلى أن قيمة القروض المنفذة من خلال البنك الأهلي تجاوزت 345 مليون جنيه لعدد 72 ألف و565 وثيقة منها أكثر من 323.7 مليون جنيه مبالغ مضمونة وصافي الأقساط نحو 2.3 مليون جنيه بينما بلغت قيمة القروض المنفذة من خلال بنك الإسكندرية أكثر من 230.6 مليون جنيه لعدد 42 ألفا و665 وثيقة منها أكثر من 220.8 مليون جنيه مبالغ مضمونة وصافي الأقساط نحو 1.371 مليون جنيه.

"العرفة للاستثمار" تنتهى من شراء 5 ملايين سهم خزينة

"العرفة للاستثمار" تنتهى من شراء 5 ملايين سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 9:57 ص

انتهت بالأمس الفترة التى حددتها شركة "العرفة للاستثمار و الاستشارات" لشراء 5 ملايين سهم خزينة ونجحت الشركة فى شراء كامل الاسهم المعلن عنها وكان ادنى سعر تم الشراء ه 0.67 دولار للسهم وأعلى سعر 0.85 دولار للسهم.
وبذلك يصل عدد اسهم الخزينة التى قامت الشركة بشراءها منذ سبتمبر حتى الان 10 ملايين سهم خزينة على مرحلتين الاولى بدءت من 13 أغسطس وانتهت فى 14 سبتمبر و الثانية بدأت فى 21 أكتوبر وانتهت بالأمس.

16.6% نمو بأرباح "الألومنيوم العربية" خلال 9 أشهر

16.6% نمو بأرباح "الألومنيوم العربية" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 9:46 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الألومنيوم العربية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 10.922 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 9.367 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة " قبل الضرائب " بنسبة 4.1% حيث سجلت صافي ربح " قبل الضرائب " قدره 6.568 مليون جنيه مقارنة بنحو 6.305 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

6.9% ارتفاع فى أرباح "مصر الجديدة للإسكان "خلال الربع الأول لعام 2008-2009

6.9% ارتفاع فى أرباح "مصر الجديدة للإسكان "خلال الربع الأول لعام 2008-2009

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 9:44 ص
اظهرت نتائج اعمال شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" خلال الربع الاول لعام 2008 – 2009 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 6.9% حيث حققت صافي ربح قدره 49.013 مليون جنيه مقارنة بنحو 45.849 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 – 2008.
أظهرت نتائج أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال العام المالي 2007- 2008 تحقيق صافي ربح قدره 133.245 مليون جنيه مقارنةً بنحو 112.756 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 بارتفاع قدره 18.2%.

90.9% نمو بأرباح "أكرو مصر" خلال 9 أشهر

90.9% نمو بأرباح "أكرو مصر" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 9:38 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "أكرو مصر للشدات و الثقلات المعدنية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 20.560 مليون حنيه بمعدل نمو بلغ 90.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 10.765 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي الأرباح بنسبة 71.9% حيث حققت صافي ربح قدرة 15.378 مليون جنية مقارنة بنحو 8.943 مليون جنية عن النصف الأول لعام 2007.

27 نوفمبر: التوزيع المجاني "بيراميزا "بواقع سهم لكل 5 أسهم

27 نوفمبر: التوزيع المجاني "بيراميزا "بواقع سهم لكل 5 أسهم

مباشر
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 9:33 ص
اعلنت شركة "بيراميزا للفنادق و القرى السياحية - بيراميزا " عن انه بناء علي قرار الجمعية العامة غير العادية المنعقدة بتاريخ 8 سبتمبر 2008 بِشأن زيادة راس المال المصدر من 360.977660 مليون جنيه الي 433.173180 مليون جنيه بزيادة قدرها 72.195520 مليون جنية جنيه تسدد من حصة المساهمين في ارباح عام 2007 و ذلك بتوزيع 0.19999996675 لكل سهم اصلي و يجبر الكسور لصالح صغار المساهمين من الاصغر الي الاكبر حتي نفاذ الكمية.
يتم التوزيع لحامل السهم حتي نهاية جلسة تداول يوم الاربعاء الموافق 26 نوفمبر 2008 و علي ان يتم توزيع الاسهم المجانية اعتبارا من يوم الخميس 27 نوفمبر 2008 من خلال شركة مصر للمقاصة و الايداع و القيد المركزي تنفيذا لقواعد قيد و استمرار قيد و شطب الاوراق المالية بالبورصة.
يشار إلى أن عمومية شركة"بيراميزا " العادية والمنعقدة بوم 8 سبتمبر 2008 قد وافقت على تعديل قرار الجمعية العامة العادية المنعقدة بجلسة 24 أبريل 2008 بتوزيع الأرباح المحققة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر2007 حيث تمت الموافقة على توزيع سهم مجانى لكل خمسة أسهم أصلية.
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 48.150 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 186% مقارنةً بصافي ربح بلغ قبل حقوق الأقلية بلغ 16.827 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

رؤساء الشركات القابضة: لن نسمح بتدني أسعار الأسهم بالبورصة ونتدخل عند الوصول إلي الخطوط الحمراء

رؤساء الشركات القابضة: لن نسمح بتدني أسعار الأسهم بالبورصة ونتدخل عند الوصول إلي الخطوط الحمراء
جريدة الجمهورية المصرية
11/11/2008
كتب: هاني صالح
بدأت الشركات القابضة تكوين صناديق مالية لشراء أسهم شركاتها أو الشركات الشقيقة في حالة انخفاض اسعارها بالبورصة في القمة الحقيقية للسهم .. ووصولها إلي الخطوط الحمراء. يأتي هذا الاجراء للحفاظ علي اسهم الشركات المملوكة للحكومة من بيعها بقيمة متدنية من خلال المتلاعبين بأموال البورصة. قال الدكتور أحمد الركايبي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ان المساهمين الاساسيين في شركة مثل الدلتا للسكر وهي من كبري شركات تصنيع السكر من البنجر في مصر نزلوا إلي البورصة لشراء اسهم هذه الشركة وهذا الاجراء افضل من قيام شركة الدلتا للسكر بشراء أسهم خزينة لانها ستجد نفسها مضطرة لبيعها قبل مرور عام بالاضافة إلي عدم تحقيق عوائد من شراء اسهم الخزينة. اضاف ان شركة السكر للصناعات التكاملية وهي شركة مملوكة للحكومة نزلت مشترية لأسهم شركة الدلتا للسكر من البورصة. أوضح ان سعر السهم تحسن في البورصة وارتفع إلي 24 جنيها بعد ان كان وصل إلي 14 جنيها للسهم والشركة القابضة سوف تنزل مشترية لأسهم شركات المطاحن عند انخفاض سعر الأسهم عن القيمة الحقيقية.. أوضح ان احدي الشركات ارتفعت اسهمها إلي قيمة مبالغ فيها بسبب المضاربة بعد الاعلان عن صرف كوبون مرتفع. اضاف ان باقي شركات المطاحن وزعت أرباحاً "كويسة" ويدور سعر الاسهم حول قيمة عادلة وان المساهمين في شركة الزيوت المستخلصة اشتروا اسهم الشركة من البورصة وتحسن سعر السهم من 125 قرشا إلي 190 قرشا. قال المهندس زكي بسيوني رئيس القابضة المعدنية انه اعطي تعليمات لشركات السمسرة التي تتعامل معها الشركة القابضة لشراء اسهم الشركات التابعة للشركات الشقيقة بهدف الحفاظ علي الأسهم المملوكة للدولة وانعاش البورصة. اضاف ان الشركة القابضة معنية بادارة محفظة أموال مملوكة للدولة وهي بهذا الاجراء لا تضارب لأن التعليمات الصادرة لشركات السمسرة هو شر اء الأسهم عند انخفاض الأسعار لحدود معينة. أوضح ان شراء الأسهم يخضع لقواعد ودراسات وليس بهدف الاتجار أو التربح من الأسهم. قال المهندس عادل الموزي رئيس الشركة القابضة الكيماوية انه اشتري نحو نصف مليون سهم من الشرقية للدخان واسهم أخري من باكيت. اضاف انه يعتزم شراء حصص من اسهم القومية للأسمنت عند انخفاض اسعار الأسهم لمستويات غير مبررة.

محيي الدين: برنامج إدارة أصول الدولة سيخلق مجموعة جديدة من حملة الأسهم

محيي الدين: برنامج إدارة أصول الدولة سيخلق مجموعة جديدة من حملة الأسهم

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 9:14 ص
قال الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار إن برنامج ادارة أصول الدولة سيخلق مجموعة جديدة من حملة الأسهم الذين سيحصلون عليها بالمجان.وأضاف محيى الدين - فى مقابلة مع برنامج "البيت بيتك" على القناة الثانية بالتلفزيون المصرية بثت الليلة الماضية - أن برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة سيشهد نقل ملكية أسهم شركات قطاع الأعمال العام المملوكة للدولة للمواطنين المصريين دون تفرقة بينهم مع توفير ذلك الحق لكل من يبلغ 21 عاما وللمصريين داخل البلاد وخارجها. وأضاف أن مشروع برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة يهدف الى شيوع الملكية العامة أى ملكية هذه الأصول من جانب الشعب ليصبح شريكا فى إدارة هذه الشركات أو الاصول، مشيرا إلى أن كل مواطن مصرى سيحصل على أسهم مجانية مقابل رسم عند التداول.
وعزا وزير الاستثمار هذا التحول فى التعامل مع تلك الشركات إلى عدة إجراءات مهمة تمثلت فى إعادة هيكلة من خلال ضخ استثمارات فى هذه الشركات إلى جانب تحويل عدد من الشركات من الخسارة إلى الربح، بالاضافة إلى تخفيض المديونية على الشركات المتعثرة مشيرا الى أن هناك شركات كانت تحمل هذه المديونية منذ منتصف السبعينيات. وأوضح الوزير أن على المواطن التقدم بطلب رسمى للحصول على صك مجانى من نسبته فى أصول وأملاك الدولة خلال 12 شهرا تبدأ من نفاذ القانون الخاص بإدارة الأصول المملوكة للدولة وإلا سيفقد ذلك الحق. ولفت محيى الدين إلى أن مشروع القانون لم يعرض على مجلس الشعب بعد وبالتالى لم يتخذ قراره فى هذا الصدد، موضحا أن الحكومة تعتزم تيسيير إجراءات الحصول على صكوك ادارة أملاك الدولة لمراعاة المصريين المقيمين فى الخارج، من خلال منح الأشخاص التوكيلات التى تتيح لهم الشراء لصالح آخرين.


انخفاض مؤشر نيكي الياباني 3 % عند الإغلاق

انخفاض مؤشر نيكي الياباني 3 % عند الإغلاق

Tue Nov 11, 2008 7:58am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي بنسبة ثلاثة في المئة عند اغلاق بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء مع تراجع اسهم شركات التصدير مثل شركة كانون لعدسات التصوير بعد أن أججت سلسلة من الانباء السلبية عن شركات أمريكية كبرى المخاوف من كساد عالمي طويل الامد.
وتراجع سهم شركة ميتسوبيشي رايون للكيماويات عشرة في المئة بعد أن أعلنت أنها تبحث شراء شركة لوسيت انترناشونال البريطانية للمواد الكيماوية وهي شركة غير مدرجة في البورصة.
لكن سهم شركة جيه.اف.اي للصلب وهي ثالث أكبر شركة صلب في العالم تفوق على أسهم الشركات المنافسة بعد أن أعلنت جيه.اف.ئي انها قد تلغي أو توقف مشروعين لبناء مصنعين للصلب في البرازيل وفيتنام اذا ظل الطلب ضعيفا.
واتسم التعامل بالتقلب اذ تحسن أداء المؤشر القياسي خلال احدى المراحل ليعوض خسائره المبكرة يوم الثلاثاء ويكاد يكون على نفس مستوى اغلاق يوم الاثنين مستمدا قدرا من الدعم من تراجع الين الياباني ومكاسب الاسهم في المعاملات الامريكية الآجلة التي اتخذت مسلكا مخالفا بعد ذلك.
وكانت الانباء الواردة من الولايات المتحدة ذات تأثير سلبي.
فقد تراجع سهم جنرال موتورز لادنى مستوى منذ 62 عاما وحذر المحللون من أن بنك جولدمان ساكس قد يسجل خسارة ربع سنوية لاول مرة في تاريخه.
وأبرزت دعوة الافلاس التي رفعتها متاجر سيركيت سيتي ستورز ثاني أكبر سلسلة متاجر الكترونيات أمريكية الانخفاض المتزايد في انفاق المستهلكين الامريكيين.
وبعد تعاملات ضعيفة أغلق مؤشر نيكي منخفضا 272.13 نقطة ليصل الى 8809.30 نقطة بعد هبوطه بأكثر من اربعة في المئة في وقت سابق.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا ثلاثة في المئة الى 889.36 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صروح الإماراتية تخفض نسبة الملكية الأجنبية بنسبة 5 %

صروح الإماراتية تخفض نسبة الملكية الأجنبية بنسبة 5 %

Tue Nov 11, 2008 7:09am GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة صروح العقارية ثاني اكبر شركة للتنمية العقارية في ابوظبي يوم الثلاثاء انها ستخفض نسبة المساهمة الاجنبية بالشركة بواقع خمسة بالمئة بعدما اضرت الازمة المالية العالمية بسعر سهمها.
وذكرت صروح في بيان ان مجلس ادارتها وافق على خفض نسبة المساهمة المخصصة لمستثمرين اجانب من 20 الى 15 في المئة.
وتابعت أن مجلس الادارة اتخذ القرار لحماية مصالح المستثمرين على المدى الطويل مشيرا الى ان هذه الخطوة تأتي في اعقاب تذبذب سعر السهم بسبب المضاربة في الاجل القصير.
وهوت اسواق الامارات في الاسابيع الاخيرة نتيجة الازمة المالية العالمية التي أضعفت ثقة المستثمرين. ومنيت الاسهم العقارية بصفة خاصة بخسائر وسط مخاوف من قرب انتهاء حالة الازدهار العقاري بالمنطقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business