الاثنين، ١٧ نوفمبر ٢٠٠٨

بورصات العرب: السعودية صامدة والكويت ومصر أكبر الخاسرين

بورصات العرب: السعودية صامدة والكويت ومصر أكبر الخاسرين


سي. إن. إن. العربية
17/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استطاعت الأسهم السعودية الاثنين مقاومة الاتجاه النزولي العربي العام، وبيوع جني الأرباح لتحقق صعودا طفيفا تتبعها بورصات الخليج الصغيرة، في وقت منيت فيه الأسهم المصرية والكويتية بخسائر كبيرة.
ففي مصر، مني مؤشر "كيس 30" الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية، بخسارة بنحو 4.7 في المائة، ليهوي إلى مستوى 4561 نقطة، وسط مبيعات واسعة، نفذها المتعاملون العرب والأجانب.
أما في السعودية، أضافت الأسهم مكاسب جديدة على أخرى حققتها في آخر جلسة تداول، ليواصل مؤشرها الارتفاع مسجلا 0.53 في المائة ، وينهي جلسة التداول عند مستوى 5173 نقطة، رابحا 27 نقطة جديدة، تضاف إلى 66 نقطة حققها المؤشر الأحد.
وسجلت السوق قيمة تداولات بلغت نحو 5.8 مليارات ريال سعودي، تحققت من تداول نحو 291 مليون سهم، ارتفعت مع نهايتها أسعار أسهم 56 شركة، في حين سجلت أسهم 59 شركات خسائر متفاوتة.
وفي الكويت، أنهى مؤشر سوق الأوراق يومه على تراجع بنحو 138 نقطة ليستقر عند مستوى 8552 نقطة، بعد أن أغلقت محكمة كويتية السوق لمدة أربعة أيام بناءا على دعوى رفعها محامون ضد الحكومة.

ولم يؤثر إغلاق البورصة في اتجاهها لانزولي، إذ واصلته، مسجلة تداولات بقيمة 41.7 مليون دينار كويتي على نحو 145.5 مليون سهم، من خلال 2473 صفقة فقط.
وفقد مؤشر قطاع الخدمات نحو 200 نقطة من قيمته، تبعه مؤشر البنوك بنحو 192 نقطة، ثم مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية الذي فقد 190 نقطة، ومؤشر قطاع الاستثمار بخسارة141 نقطة.
وفي الإمارات العربية، استطاعت الأسهم أن تكسب نحو 19 مليار درهم إماراتي إلى قيمتها السوقية الاثنين، بعد أن قفز مؤشر بورصة دبي بنحو 8.15 في المائة، إلى مستوى 2142 نقطة، تبعه مؤشر أبوظبي الأصغر بنحو 3.44 في المائة إلى مستوى 2842 نقطة.
وارتفعت قيمة التعاملات على الأسهم الإماراتية قليلا لتصل إلى نحو 1.08 مليار درهم إماراتي، تحصلت من تداول 600 مليون سهم من خلال نحو 16 ألف صفقة.
كما ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 4.52 في المائة، ليغلق عند 3101 نقطة، بعد أن كسبت الأسهم الغماراتية 19.14 مليار درهم عوضت بها جزءا من خسائر القيمة السوقية التي منيت بها هذا العام.
وامتد الارتفاع إلى الأسهم القطرية، التي كسب مؤشرها 0.1 في المائة، ليغلق عند مستوى 5591 نقطة، تبعه مؤشر سوق مسقط بصعود 0.41 في المائة ليستقر عند مستوى 5870 نقطة، بينما هوى مؤشر البحرين 1.39 في المائة لينهي يومه عند مستوى 2003 نقطة.

وخارج الخليج، واصلت الأسهم الأردنية تراجعها، وسجل مؤشر بورصة عمان تراجعا بنحو 2.42 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 3269 نقطة.
واستطاعت السوق الأردنية تحقيق ارتفاع بنحو 3.3 في المائة، بعد أن سجلت تعاملات بقيمة 49.5 مليون دينار أردني على نحو 18.3 مليون سهم، عبر 12264 صفقة، هبطت معها أسعار أسهم 40 شركة، في حين ارتفعت أسهم 185 شركة.

عقود خام النفط الأمريكي تغلق منخفضة

عقود خام النفط الأمريكي تغلق منخفضة

Mon Nov 17, 2008 8:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - اغلقت العقود الآجلة لخام النفط الامريكي متراجعة يوم الاثنين وسط تعاملات متقلبة مع اقتراب خيارات خام ديسمبر من الاجل فضلا عن استمرار التأثر بالمخاوف من تراجع الطلب على النفط وسط تباطؤ اقتصادي.
وارتفعت اسعار الخام في وقت سابق يوم الاثنين بسبب أنباء عن خطف ناقلة نفط سعودية وضعف الدولار وبيانات للانتاج الصناعي الامريكي جاءت افضل من المتوقع الى جانب توقعات بشتاء ابرد مما دعم اسعار زيت التدفئة.
وفي بورصة نيويورك التجارية تراجع خام ديسمبر 2.09 دولار او بنسبة 66 ر3 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 54.95 دولار للبرميل وهو الادنى منذ 29 يناير كانون الثاني 2007 حين تحدد سعر التسوية عند 54.01 دولار. وتراوح نطاق التعامل يوم الاثنين بين 54.72 دولار و58.98 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الموافقة على تسيير 4500 توك توك بأحياء محافظة الجيزة

الموافقة على تسيير 4500 توك توك بأحياء محافظة الجيزة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/11/2008
وافقت اللجنة الدائمة للمجلس الشعبى المحلى لمحافظة الجيزة فى إجتماعها الاثنين برئاسة د. مصطفى الخطيب رئيس المجلس على تقرير لجنة النقل والمواصلات بقواعد ترخيص تسيير مركبات التوك توك بالمحافظة.
وحدد التقرير المناطق الذى يتم تسيير التوك توك بها وهى أحياء الهرم ألف مركبة ,بولاق الدكرور 750 مركبة، العمرانية 250 مركبة، جنوب الجيزة 500 مركبة، الوراق ألف مركبة وحى شمال الجيزة ألف مركبة، ولن يسمح بتسيير التوك توك فى أحياء الدقى والعجوزة وشارع النيل وشارع الهرم وشارع فيصل وجميع الشوارع الرئيسية بالمحافظة.
كما تحددت تعريفة الركوب بخمسين قرشا للفرد بجميع الأحياء وتحديد اللون الأخضر كلون موحد على مستوى المحافظة ولا يتم ترخيص مركبة التوك توك إلا بعد تأمينها من حيت المتانة حفاظا على أرواح مستخدميها.
(أ ش أ)

المركزي الكويتي يقترح إنشاء صندوق حكومي للاستثمار في البورصة

المركزي الكويتي يقترح إنشاء صندوق حكومي للاستثمار في البورصة

Mon Nov 17, 2008 7:34pm GMT

الكويت (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي الكويتي يوم الاثنين إن البنك دعا الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادية في البلاد الى سرعة انشاء صندوق للاستثمار في الاسهم لدعم البورصة.
وابلغ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح وكالة الانباء الكويتية ان لجنة يرأسها خلصت الى "رفع توصية لمجلس الوزراء بأن تقوم الحكومة على وجه السرعة بتكليف الهيئة العامة للاستثمار بانشاء محفظة استثمارية طويلة الاجل." تستثمر في البورصة الى جانب هيئات حكومية اخرى.
وشكلت اللجنة لدراسة طرق التعامل مع انعكاسات الازمة المالية العالمية على الدولة الخليجية بما في ذلك انخفاض في سوق البورصة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم البنوك والتعدين تهبط بالأسواق الأوروبية

أسهم البنوك والتعدين تهبط بالأسواق الأوروبية

Mon Nov 17, 2008 5:01pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين مع تزايد المخاوف بشأن ركود عالمي في حين اضرت خطة مجموعة سيتي جروب للاستغناء عن 50 الف وظيفة بأسهم البنوك وتراجعت اسهم شركات التعدين مقتفية خطى اسعار المعادن.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 حسب بيانات مؤقتة منخفضا بنسبة 2.8 في المئة عند 835.93 نقطة. وفقد المؤشر القياسي اكثر من 44 في المئة من قيمته هذا العام بسبب تأثير الازمة الائتمانية.
وكانت اسهم البنوك من اكبر الاسهم الخاسرة على المؤشر وتراجع سهم اتش. بي.او.اس بنسبة 13.9 في المئة وسهم رويال بنك اوف اسكتلندا بنسبة 10.4 في المئة وسهم دكسيا بنسبة 13.6 في المئة.
وقال اندرو بل رئيس البحوث في رنزبرج شيباردز "من الصعب جدا على السوق ان ترتفع في مواجهة تراجع كبير في الارباح وتقديرات الناتج المحلي الاجمالي."
وساءت المعنويات في السوق بعد تقارير عن ان اليابان ثاني اكبر اقتصاد في العالم اصبحت احدث ضحية لركود وان فرنسا تقترب من اقتفاء اثرها.
ومنطقة اليورو ايضا في ركود رسمي بعد ربعين متواليين من الانكماش وتقف بريطانيا والولايات المتحدة على الحافة ويتباطأ اقتصاد الصين بصورة حادة.
وانخفضت اسهم شركات التعدين مع انخفاض اسعار المعادن. وتراجعت اسهم بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان وفدانتا ريسورسز ولونمن وكازاخميس واكستراتا وانتوفاجاستا وريو تينتو بنسب تتراوح بين 3.7 في المئة و11.9 في المئة.
وفي باقي انحاء اوروبا تراجع مؤشر الفاينانشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 2.7 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 3.3 في المئة ومؤشر كاك الفرنسي بنسبة 3.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

غبور للسيارت المصرية مستعدة لعمليات استحواذ جديدة

غبور للسيارت المصرية مستعدة لعمليات استحواذ جديدة

Mon Nov 17, 2008 4:57pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة غبور للسيارات أكبر شركة تجميع سيارات في مصر من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين انها مستعدة لعمليات استحواذ جديدة مع تباطؤ نموها وقد تمول هذه العمليات عن طريق إيرادات وديون.
وقالت غبور التي سجلت ارتفاعا بنسبة 88 بالمئة في أرباحها الصافية في الربع الثالث انها تبحث عن فرص استحواذ محلية أو اقليمية قد تظهر في اطار التباطؤ الاقتصادي.
وقال رؤوف غبور الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر عبر الهاتف ان الشركة مستعدة لفرص استحواذ جديدة من شأنها تدعيم مركز الشركة في السوق في حين تحرص على تجنب اي انفاق غير ضروري في الاشهر المقبلة.
وسجلت غبور للسيارت ثاني أكبر ارباح فصلية لها الاسبوع الماضي وبلغت 180 مليون جنيه مصري (32.6 مليون دولار) في الربع الثالث مدعومة بارتفاع مبيعات السيارات غير انها قالت ان النمو قد يتباطأ مع تباطؤ الاقتصاد المصري.
لكن غبور قال انه يتوقع تباطؤ النمو في الفترة الحالية وبدأ بالفعل في خفض مستويات المخزونات متوقعا اضطرابات في السوق في عام 2009.
وقال انه يتوقع ان يقل نمو ارباح الشركة في الربع الاخير من العام عن عشرة بالمئة.
وغبور يملك توكيلا حصريا من شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية لتجميع وتوزيع سياراتها في مصر.
وأغلق سهم غبور للسيارات على انخفاض بنسبة 16.2 بالمئة يوم الاثنين مسجلا 17.80 جنيه في حين هبط مؤشر كيس 30 القياسي بالبورصة المصرية بنسبة 4.6 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.5245 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

يو.بي.إس يتبنى نظاماً جديداً لأجور المسؤولين ويلغي علاوات 2008

يو.بي.إس يتبنى نظاماً جديداً لأجور المسؤولين ويلغي علاوات 2008

Mon Nov 17, 2008 4:08pm GMT

زوريخ (رويترز) - ألغى بنك يو.بي.اس السويسري يوم الاثنين علاوات كبار المسؤولين التنفيذيين وقال انه سيستحدث نظاما أكثر شفافية للاجور.
ويكافح البنك في ظل أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر وهوت أسهمه الى أدنى مستوى على الاطلاق يوم الاثنين.
وقال البنك ان رئيسه بيتر كورير ورئيسه التنفيذي مارسيل رونر وباقي أعضاء مجلس الادارة التنفيذي لن يحصلوا على أي علاوات هذا العام.
وبدءا من العام 2009 سيتم سداد علاوات كبار المديرين بعد ثلاث سنوات على الاقل بدلا من دفعها فورا كما سيتقاضى المسؤولون التنفيذيون أجورا متغيرة اذا استدعت نتائج البنك ذلك.
وبموجب النظام الجديد سيحصل رئيس البنك فقط على أجر ثابت. وقال كورير يوم الاثنين ان راتبه الثابت هذا العام يبلغ مليوني فرنك سويسري (1.68 مليون دولار).
وقال البنك "يو.بي.اس ملتزم تماما بتحمل مسؤولياته بشكل جدي وتصحيح الاخطاء السابقة".
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود أغلب البورصات الخليجية وتراجع بورصة الكويت

صعود أغلب البورصات الخليجية وتراجع بورصة الكويت

Mon Nov 17, 2008 3:30pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أغلب البورصات بمنطقة الخليج العربية يوم الاثنين وسط صعود حاد لاسهم العقارات في دبي فيما سعى المستثمرون لاصطياد صفقات رخيصة بعد الانخفاضات الاخيرة.
وقال اريك سواتس من رسملة للاستثمار "كانت السوق منخفضة كثيرا بدرجة كان من المتوقع معها مثل هذا الارتفاع في أي وقت.. ويبدو أن الاسهم التي كانت الاكثر مبيعا هي الاكثر ارتفاعا.
"الامر لا علاقة له بالعوامل الاساسية... ."
وخالفت البورصة الكويتية التوجه الصعودي لتتراجع 1.59 بالمئة مدفوعة بمعنويات سلبية بعد تعليق التداول بالبورصة.
وارتفعت أسهم اعمار العقارية 14.98 بالمئة لترفع المؤشر ليسجل أكبر مكاسبه في يوم واحد منذ أكثر من شهر. ويجري تداول السهم عند مستوى يعادل 2.47 مثل أرباحه المتوقعة في 2008.
وصعد المؤشر القياسي السعودي قليلا ليغلق على ارتفاع في الجلسة الثانية على التوالي تقوده اسهم البنوك.
وقال عبد الله العقيل المتعامل لدى مجموعة سامبا المالية "السوق ترتفع بعد الانخفاضات الكبيرة التي شاهدناها."
واضاف أن مؤتمر مجموعة العشرين علاوة على توقع نتائج ايجابية للشركات السعودية ساعدا في عودة الباحثين عن صفقات رخيصة الى السوق. وشهد الاجتماع تعهد زعماء الدول العشرين بتحرك سريع لمحاولة استعادة النمو العالمي.
ففي دبي اغلق المؤشر مرتفعا 8.15 بالمئة مسجلا 2142 نقطة بعد انخفاض على مدى سبع جلسات متتالية. وخسر المؤشر أكثر من 60 بالمئة منذ بداية العام.
وارتفعت أسهم بنك دبي الاسلامي وشركة دبي للاستثمار 14.96 بالمئة و14.41 بالمئة على الترتيب.
بينما أغلقت اسهم موانيء دبي العالمية منخفضة 6.06 بالمئة الى 0.31 دولار.
وفي أبوظبي زاد المؤشر 3.3 بالمئة الى 2846 نقطة.
وصعد سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 3.94 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الاول 2.34 بالمئة و5.34 بالمئة على التوالي.
أما في السعودية فقد ارتفع المؤشر الرئيسي 0.53 بالمئة الى 5173 نقطة.
وزادت أسهم البنك السعودي البريطاني 1.64 بالمئة والبنك السعودي الفرنسي 2.97 بالمئة.
في حين أغلق المؤشر الكويتي منخفضا 1.59 بالمئة ليسجل 8552 نقطة.
وانخفضت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 5.1 بالمئة بينما انخفضت اسهم بنك الكويت الوطني 8.77 بالمئة.
وقال عمار الحجية مدير الاصول لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "الناس حذرون بعد التعليق.. يمكن ملاحظة ذلك لان أحجام التداول منخفضة للغاية.
"هذا استمرار للاجواء السلبية الناجمة عما يحدث في (اسواق) جيراننا بمجلس التعاون الخليجي وفي الاسواق العالمية."
وفي قطر أغلق المؤشر الرئيسي على ارتفاع بنسبة 0.1 بالمئة مسجلا 5591 نقطة.
وارتفعت اسهم صناعات قطر 2.62 بالمئة بينما تراجع بنك الدوحة 1.38 بالمئة.
وأغلق المؤشر العماني مرتفعا 0.41 بالمئة الى 5870 نقطة.
وصعدت أسهم بنك مسقط والبنك الوطني العماني 1.65 بالمئة و1.94 بالمئة على الترتيب.
بينما تراجع المؤشر البحريني 1.39 بالمئة الى 2003 نقاط.
وانخفضت أسهم شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) 3.57 بالمئة كما هوت أسهم بيت التمويل الخليجي 9.7 بالمئة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح لمجلس الاحتياطي: أمريكا دخلت في ركود سيستمر 14 شهراً

مسح لمجلس الاحتياطي: أمريكا دخلت في ركود سيستمر 14 شهراً

Mon Nov 17, 2008 3:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت دراسة لفرع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في فيلادلفيا يوم الاثنين ان الاقتصاديين من القطاع الخاص يعتقدون ان الاقتصاد الامريكي دخل في ركود الربيع الماضي ويتوقعون الآن انكماشا حادا في الربع الرابع من العام الجاري بعدما خفضوا توقعاتهم للناتج المحلي الاجمالي.
وتنبأت ايضا الدراسة الفصلية للبنك لتوقعات المهنيين بتقلص كشوف الاجور في القطاع غير الزراعي بمتوسط 222400 وظيفة شهريا خلال الربع الاخير من العام وهو ما يعادل خمسة امثال المتوسط الشهري لتوقعات فقد الوظائف حين اجري المسح السابق في اغسطس اب. وكان التقدير السابق يدور حول فقد 45400 وظيفة شهريا خلال الربع.
وأفادت دراسة البنك للتوقعات ان الاقتصاد الامريكي دخل في حالة ركود في ابريل نيسان وستستمر هذه الحالة لمدة 14 شهرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سيتي جروب تستغني عن 50 ألف وظيفة

سيتي جروب تستغني عن 50 ألف وظيفة

Mon Nov 17, 2008 3:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مجموعة سيتي جروب يوم الاثنين انها تعتزم الاستغناء عن 50 الف وظيفة بسبب ضغوط الازمة الاقتصادية والائتمانية على مستوى العالم.
ومن المتوقع تنفيذ التخفيضات في الاجل القريب وهي تأتي بعد استغناء ثاني اكبر بنك امريكي عن حوالي 23 الف وظيفة في الفترة من يناير كانون الثاني الى سبتمبر ايلول. وسيعني ذلك بقاء 300 الف وظيفة في فروع سيتي جروب على مستوى العالم بانخفاض بنسبة 20 في المئة عن نهاية عام 2007 .
وتعتزم سيتي جروب خفض النفقات بنسبة 20 في المئة من اعلى مستوياتها وانفاق ما بين 50 مليار دولار و52 مليار دولار في 2009 مقابل 59.8 مليار دولار في 2007 .
وتعتبر التخفيضات هي الاكبر التي يقوم بها المدير التنفيذي فيكرام بانديت حتى الان لاستعادة الربحية وتعزيز سعر السهم المتراجع. وهبط سعر سهم سيتي جروب الاسبوع الماضي الى اقل من عشرة في المئة للمرة الاولى منذ انشاء البنك في 1998 من اندماج ترافلرز جروب انك وسيتي كورب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الأجانب" و"المؤسسات" يدفعون أسهم مصر لمواصلة هدر النقاط

"الأجانب" و"المؤسسات" يدفعون أسهم مصر لمواصلة هدر النقاط


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/11/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت سوق الأسهم المصرية هدر النقاط لدى اغلاق تعاملات الاثنين، ليخسر مؤشرها الرئيسي 4.6%، مع استمرار الضغوط البيعية من قبل الأجانب والمؤسسات.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 4.6% ليسجل 4561.05 نقطة.
وامتدت الخسائر الى مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 4.75% مسجلا 958.15 نقطة.
وفسر محسن عادل محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net تراجع الاثنين بحالة تخوف غير مبررة من جانب المتعاملين في ظل استمرار الانفصال بين أداء الأسهم القيادية والمتوسطة وصغيرة القيمة.
وكان حسام ابوشملة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر أن السوق المصرية تسير في اتجاهين مختلفين، الأول تمثله الأسهم القائدة التي تعاني ضغوطا بيعية خاصة من قبل العرب والأجانب، وتخالفها الأسهم الصغيرة والمتوسطة حيث تتمتع بوضع أفضل كثيرا حيث لم تشهد سوى تراجعات طفيفة كرد فعل طبيعي لعمليات جني ارباح بعد أن سجلت ارتفاعات قوية وصلت الى 100% وتتراجع في اطار عمليات تصحيحية.
وتتمتع الاسهم المتوسطة والصغيرة بارتفاع جاذبيتها للمستثمرين الافراد الذين يمثلون شريحة كبيرة من السوق.
وأضاف عادل أن السوق المصرية المصرية تعاني أثر ظهور متغيرات ثلاثة على السطح، أولها تحول المؤسسات من مشتري الى بائع مما أدى الى تراجع نسبتها السوقية الى دون 30%.
وثانيها - وفقا للمصدر اتجاه الأجانب للبيع الكثيف على الأسهم القيادية بغية الاستفادة من نتائج اعمالها الفصلية للربع الثالث من 2008 والتي جائت معظمها جيدة.
واخيرا، معاناة سوق المال المصرية من نقص واضح في احجام السيولة مما يعطي مؤشرات أكثر تأثيرا مما هي عليه في الواقع نظرا لارتباط المتعاملين بتحركات كاس30 رغم انه لا يعبر عن أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة.
يذكر، أن السوق تعاني اتجاه من قبل بعض المتعاملين لجني سريع للأرباح تزامن اعلان نتائج الشركات الفصلية منذ انتصاف تعاملات الخميس لتعويض جزء من خسائر محافظهم المتضررة جراء انهيار السوق خلال اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
ويتوقع ابو شملة ان يتماسك السوق عند مستوى 4500 نقطة التي تمثل نقطة دعم للمؤشر، وأضاف ان السوق تتلقى دعما اضافيا من وصول الأسهم القيادية الى مستويات سعرية مغرية.
وأنهت بورصة مصر تعاملات الأحد خاسرة بعد أن بددت مكاسبها الصباحية وتحولت للأداء السلبي تحت ضغوط بيعية من قبل الأجانب والعرب.
حديد عز تقر توزيعا نقدياً بقيمة جنيهين:
أعلنت شركة العز لصناعة حديد التسليح أكبر منتج للحديد في مصر عزمها توزيع أرباحا نقدية بواقع جنيهين مصريين (0.36 دولار) للسهم عن الشهور الستة الاولى من عام 2008.
قال كامل جلال مدير علاقات المستثمرين بالشركة في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء إن التوزيعات التي أقرتها الجمعية العمومية الاحد وتعادل 16% من سعر السهم حاليا قد توزع في غضون نحو شهر.
وتابع أن الشركة وزعت عام 2007 أرباحا نقدية بلغت جنيهين بواقع جنيه عن عام 2007 وجنيه اخر عن العام 2006.
وجنت الشركة ارباحا طائلة نتيجة لارتفاع أسعار الحديد لتحقيق زيادة بنسبة 63% في صافي أرباح النصف الاول من عام 2008 الى 1.02 مليار جنيه مصري.
وتكلف التوزيعات الجديدة الشركة 1.094 مليار جنيه اذ أن عدد الاسهم المدرجة يبلغ 547 مليون سهم.
ولم تنشر العز لصناعة حديد التسليح بعد نتائجها عن الربع الثالث من 2008 لكن شركة العز الدخيلة للصلب التي تمتلك العز لصناعة حديد التسليح فيها حصة تبلغ 50.3% حققت أرباحا صافية بلغت 2.704 مليار جنيه في الشهور التسعة الاولى من 2008.
هيرميس تقرر شراء نحو 5% من أسهمها:
أعلنت المجموعة المالية - هيرميس أكبر بنك استثمار في مصر من حيث القيمة السوقية الاثنين عزمها شراء ما يصل الى 5 ملايين سهم لتحتفظ بها كأسهم خزينة في أحدث خطوة من نوعها بعد انخفاض أسعار الأسهم.
وقالت المجموعة التي انخفضت أرباحها الفصلية للربع الثالث من 2008 بنحو 50% انها تشتري الأسهم في الفترة بين 17 نوفمبر/ تشرين الثاني و16 ديسمبر/ كانون الاول 2008، ولم تحدد سعرا لشراء الأسهم.
وفقدت أسهم الشركة نحو 70% من قيمتها منذ يناير/ كانون الثاني 2008 لتحتل المركز الثالث بين أسوأ الأسهم أداء على المؤشر كيس 30.
وبحلول الساعة 0918 بتوقيت جرينتش، كسب سعر السهم 14% مسجلا 22 جنيها (3.99 دولار).
(الدولار الامريكي يساوي 5.5 جنيه مصري)

حظر بيع الأسهم المجانية بالخصخصة من المصريين للأجانب

حظر بيع الأسهم المجانية بالخصخصة من المصريين للأجانب


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/11/2008

حظرت وزارة الاستثمار المصرية بيع الإسهم المجانية في برنامج الخصخصة الشعبية من المصريين الى الأجانب.
وقال الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمارـ في تصريح لقناة "العربية" الاثنين 17 نوفمبر/تشرين الثاني ـ إن قانون الملكية الشعبية الذي يتيح إشراك المواطن المصري في حصة من شركات القطاع العام يمنع ويحظر ويجعل المعاملة كأن لم تكن في حالة بيع الصك من المصري لغير المصري تحت أي مسمى.
واكد محي الدين إن تجربة بلاده تختلف عن التجارب التي تمت في عدد من دول شرق أوروبا، مؤكدا انه تم دراسة مزايا وعيوب تلك التجارب، مشيرا إلى إن المعروض المصري 153 شركة، منها ما يقترب من النصف مستبعدين، والباقين مقسمين ما بين حصص أغلبية وحصص أقلية، أما التجارب الأخرى فكان البيع بالكامل، فكانت الدفعة الأولى في التشيك 1700 شركة دون وجود مؤسسات رقابية.
من حانب أخر ، أشار الوزير المصري ـ فى تصريح لبرنامج "وجهة نظر" مساء الأحد 16 نوفمبر/تشرين الثاني ـ ان البرنامج لن يشكل خطورة على الشركات المطروحة للخصخصة لان الدولة سيكون لها السيطرة الفعلية على هذه الشركات لكونها أكبر المالكين، موضحا انه سيتم تقسيم الشركات إلى أربع فئات لكل فئة نمط معين، "فهناك فئة غير موجودة في المشروع، وفئة أخرى ستكون الدولة مشاركة فيها بنسبة أغلبية حاكمة بنسبة 67 % أو 51 %، كما ان مجموعة اخرى سيكون حد الدولة 30 %.
بيع حصص أقلية بالقطاع العام:
وقال محي الدين ان الحكومة المصرية قد تبيع حصص أقلية مازالت تحتفظ بها في بعض شركات القطاع العام بعد أن توزع أسهما على المواطنين في إطار خطة اقترحها الحزب الحاكم، ولم يستبعد إمكانية إدراج المزيد من شركات القطاع العام في الخطة.
وحول إذا كانت كيانات حكومية مثل بنك القاهرة قد تدرج في البرنامج الجديد قال"امكانية اضافة شركات أخرى قائمة بدرجة كبيرة ... لكنها بالتأكيد لن تشمل حصص أغلبية."
وقال محيي الدين ان الدولة ستحتفظ بحصص تتراوح بين 67 و51 % ستبقى للابد. وأضاف "يمكن بيع نسبة 30 % عن طريق عطاءات .. لكن ذلك سيحتاج لبعض الوقت. واكد الوزير المصري ان الحكومة ستوقف "الاساليب التقليدية في الخصخصة" حتى يتم استكمال البرنامج الجديد.
قيمة الصك بالمئات وليس بالآلاف:
وقال وزير الاستثمار إن هناك ما يقرب من 20 مليون مواطن سيتم توزيع صكوكهم على منافذ موزعة على كافة بقاع الجمهورية يمكنهم من خلالها امتلاك صكوكهم بالاضافة إلى إن المدة ستكون حوالي ستة أشهر لمنع اى تزاحم في عملية الحصول على الصك، مشددا على ان كل مصري سيأخذ نفس الصك الذي يحمل نفس الأسهم بنفس القيمة.
وأوضح ان قيمة الصك ستكون بالمئات وليست بالآلاف، مضيفا انه سيكون مثل كروت الشحن، إذا تم فقدانهم سيتم عمل بدل فاقد ولكن بتكلفة، وسيكون لكل مواطن صك مسجل في قاعدة المعلومات الرئيسية برقم معين ولن يتم دفع اي رسوم عند الحصول عليه، ولكن سيكون هناك رسوم عندما يتم بيعه.
وبشأن طريقة التوزيع على المواطنين، قال الدكتور محيى الدين انه سيتم تقسيم الشركات إلى فئات عند توزيعها على المواطنين يتم فيها الاعتماد على بطاقة الرقم القومي لإثبات الجنسية المصرية، بالإضافة إلى ان هناك 5ر6 مليون مواطن يعملون لدى الحكومة او مؤسسات أخرى، بالإضافة إلى ان هناك ضعف هذا الرقم من أرباب المعاشات، سيتم صرف صكوكهم وفقا للالية التي يتم من خلالها صرف المرتب أو المعاش.
وأضاف الدكتور محمود محيى الدين ان عمليات تداول صكوك الملكية ستتم بين المصريين لفترة طويلة، وبعد تعافى البورصات العالمية من أزمتها المالية الراهنة - ومعها البورصة المصرية - سيتم تسجيل هذه الصكوك وبعد ذلك يتم تداولها في البورصة المصرية.
واشار الدكتور محي الدين ان القانون أمامه ما بين 12 إلى 14 شهرا حتى يكتمل وهي فترة طويلة، حيث سيتم عرضه على مجلس الوزراء، ثم يعرض على رئيس الجمهورية، ليعرض بعد ذلك على مجلسي الشعب والشورى، مؤكدا ان توقيت عرض هذا البرنامج ليس له علاقة بالأزمة المالية العالمية.
وكالات

29.8% نمو بالأرباح المجمعة لـ "القابضة المصرية الكويتية" خلال 9 أشهر

29.8% نمو بالأرباح المجمعة لـ "القابضة المصرية الكويتية" خلال 9 أشهر

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 4:31 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "القابضة المصرية الكويتية" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 108.923 مليون دولار بمعدل نمو قدره 29.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 83.929 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما اظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 43.906 مليون دولار بمعدل نمو قدره 19% مقارنة بصافى ربح بلغ 36.840 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال
النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 59.877946 مليون دولار بمعدل نمو قدره 22% مقارنةً بصافي ربح بلغ 49.095899 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وبلغ صافي ربح القوائم المالية المستقلة 41.646203 مليون دولار مقابل 35.403772 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو 17.6% .

مؤشرات الأسهم المصرية تغلق على انخفاض بأكثر من 4.5 في المئة

مؤشرات الأسهم المصرية تغلق على انخفاض بأكثر من 4.5 في المئة

Mon Nov 17, 2008 2:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان أكبر مؤشرين بالبورصة المصرية تراجعا بأكثر من 4.5 بالمئة يوم الاثنين بسبب هبوط أسهم شركات كبرى مثل أوراسكوم للانشاء والتعمير مما أثار موجة بيع.
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 9.7 بالمئة الى مستوى قياسي جديد هذا العام عند 153 جنيه للسهم (27.69 دولار) في حين نزل المؤشر الرئيسي للبورصة كيس 30 بنسبة 4.63 بالمئة الى 4561.06 نقطة وسط عمليات بيع نفذها أجانب.
وهبط مؤشر هيرميس 4.54 بالمئة وخسر مؤشر التجاري الدولي 3.91 بالمئة. وكان المستثمرون الاجانب بائعا صافيا بفارق 156 مليون جنيه.
وقال هاشم غنيم من النور للاوراق المالية "شهدنا المزيد من الفزع اليوم... عندما يهبط سهم مثل اوراسكوم للانشاء يهبط المؤشر معه."
وهبط سهم حديد عز أكبر منتج للصلب في البلاد 11.14 بالمئة الى 10.85 جنيه على الرغم من اعلان الشركة توزيعات أرباح بواقع جنيهين للسهم يجري توزيعها خلال شهر.
وهبط سهم المجموعة المالية القابضة- هيرميس أكبر بنك استثمار في البلاد من حيث القيمة السوقية بنسبة 17.01 بالمئة الى 16 جنيها في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه الشركة انها ستعيد شراء خمسة ملايين سهم من أسهمها.
وقال وفيق داوود من النعيم للسمسرة "الأداء في السوق لا يعكس الاساسيات."
وانخفضت أسهم شركات كبرى أخرى منها المصرية للاتصالات التي نزل سهمها 11.45 بالمئة الى 13.30 جنيه والبنك التجاري الدولي الذي هبط 2.58 بالمئة الى 29.49 جنيه.
وهبط سهم أوراسكوم تليكوم أكبر شركة عربية للهاتف المحمول بنسبة 4.7 بالمئة الى 27.40 جنيه. ونزل سهم السويدي للكابلات 7.81 بالمئة الى 66 جنيها.
ويقول متعاملون ان السوق المصرية مازالت تحركها اسواق أوروبا وأمريكا ومنطقة الخليج.
(الدولار يساوي 5.5254 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس قناة السويس: تباطؤ معدلات مرور البضائع بالقناة

رئيس قناة السويس: تباطؤ معدلات مرور البضائع بالقناة

Mon Nov 17, 2008 1:46pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال الفريق أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس يوم الاثنين أن معدلات مرور البضائع بالقناة قد بدأت تشهد تباطؤا ملحوظا وأوضح ان أصول القناة ليست ضمن صكوك الملكية التي ستمنحها الدولة للمواطنين المصريين.
وقال فاضل للصحفيين خلال مشاركته في المنتدى الدولي الأول لقناة السويس والذي عقد يوم الاثنين تحت عنوان "قناة السويس والمتغيرات العالمية" أن تراجع حجم التجارة العالمية بين الدول المصدرة والدول المستوردة الى جانب تراجع معدلات النمو في عدد من الدول و تذبذب أسعار النفط العالمية قد أثر على حجم البضائع المارة بالقناة.
وأضاف أن انخفاض أسعار العملات وتقلباتها المستمرة كان له تأثير محدود على إيرادات القناة بسبب تحصيل قناة السويس رسومها عن طريق وحدة حقوق السحب الخاصة.
وتابع انه رغم الأزمة المالية فأن قناة السويس قد حققت خلال الستة أشهر الماضية من العام الجاري نموا بلغت نسبته 18 في المئة بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال أن تداعيات الازمة المالية الحالية على قناة السويس لن تؤثر على خطط ادارة القناة لتطوير المجرى الملاحي للوصول الى غاطس 66 قدم بدلا من 62 قدم حاليا.
وأضاف ان قناة السويس واجهت في عام 1997 تأثيرات الازمة المالية التي حدثت لدول جنوب شرق اسيا دون أن يؤثر ذلك على خطط تطويرها وتعميقها.
وعبر فاضل عن مخاوفه من أن تتحول الازمة المالية الحالية الى كساد يؤثر على حركة البضائع المارة بقناة السويس.
وحققت قناة السويس خلال شهر سبتمبر أيلول عائدات بلغت 469.6 مليون دولار مقابل 504.5 مليون دولار خلال شهر أغسطس اب بتراجع بلغ 34.9 مليون دولار.
وأعلن فاضل ان أصول قناة السويس ليست ضمن صكوك الملكية التي ستمنحها الحكومة المصرية للمواطنين وانه لا يوجد أي توجه الان لدى مصر لبيع هذه الاصول سواء للمواطنين أو غيرهم.
وحققت قناة السويس خلال العام المالي الماضي الذي انتهى بنهاية يونيو حزيران الماضي عائدات قياسية سنوية جديدة بلغت نحو 5 مليارات و 113 مليون دولار وهي أعلى عائدات تحققها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869 .
ويعقد المنتدى بالتعاون بين هيئة قناة السويس وجامعة القناة بمناسبة مرور 139 عاما على افتتاح قناة السويس أمام الملاحة الدولية ويستمر حتى الاربعاء المقبل.
ويهدف المنتدى الى تسليط الضوء على أهمية قناة السويس كشريان حيوي للتجارة العالمية وإبراز التحديات التي تواجه القناة وسبل مواجهتها مع إلقاء الضوء على دور القناة وأثرها على التنمية الاقتصادية في مصر وتأثير الازمة الاقتصادية عليها.
من يسري محمد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: أموال خطة استثمار سعودية بقيمة 400 مليار دولار ليست جديدة

مصادر: أموال خطة استثمار سعودية بقيمة 400 مليار دولار ليست جديدة

Mon Nov 17, 2008 1:44pm GMT

الرياض (رويترز) - ارتفعت الأسواق السعودية بعدما كشف العاهل السعودي يوم السبت عن برنامج للتنمية والاستثمار بتكلفة 400 مليار دولار لكن مسؤولين ومصادر مصرفية هونوا يوم الاثنين من شأن الخطة قائلين انها ليست أموالا جديدة.
وارتفعت البورصة السعودية الاكبر في العالم العربي يومي الأحد والاثنين بعدما أبلغ الملك عبد الله زعماء مجموعة العشرين في كلمة ألقاها يوم السبت بأنه يتوقع أن تتجاوز استثمارات القطاع العام وقطاع النفط 400 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة.
وقال العاهل السعودي ان الانفاق سيساعد اقتصاد بلاده على مواصلة النمو في مواجهة الازمة العالمية التي خفضت اسعار النفط بأكثر من النصف في أربعة أشهر.
لكن مصدرا حكوميا قال ان كل تلك الاموال تقريبا جرى تخصيصها بالفعل على مدى السنوات الثلاث الى الاربع الماضية.
واضاف شريطة عدم الكشف عن اسمه "تم تخصيصها ضمن ميزانيات بالفعل. أراد الملك طمأنة الاسواق العالمية بأن الازمة لن تمنعنا من المضي في خططنا للتنمية."
وكانت بريطانيا ودول غربية أخرى تأمل أن تقدم السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أموالا اضافية لصندوق النقد الدولي خلال الاجتماع الذي عقد في واشنطن لمساعدته في مكافحة الازمة.
لكن وزير المالية ابراهيم العساف بدد تلك التكهنات بقوله في تصريح لرويترز ان السعودية كانت مانحا سخيا للمؤسسات الدولية لكن احتياطياتها مخصصة لأعمال التنمية بالمملكة فقط.
وفي الساعة 1215 بتوقيت جرينتش ارتفع المؤشر القياسي لسوق الأسهم السعودية 0.72 بالمئة بعدما صعد يوم الاحد 1.31 بالمئة. وكانت السوق السعودية قد أغلقت يوم السبت عند أدنى مستوى في نحو خمس سنوات بدافع المخاوف بشأن التأثير المحتمل للأزمة المالية العالمية.
وقال مصرفي كبير أيضا ان تلك الأموال ليست جديدة.
وأضاف "أغلب الأموال خصص في ميزانيات على مدى السنوات الثلاث الماضية.
"خصصت الاموال بالفعل على التعليم والصحة والبنية التحتية وزيادة طاقة انتاج النفط وانشاء مصاف جديدة رغم أنها (المصافي) لم تبدأ بعد."
وقال محمد يونس مالك الخبير الاقتصادي الكبير لدى البنك الاهلي التجاري المملوك للدولة وأكبر بنوك المملكة من حيث الاصول ان اعلان الخطة التي تتكلف 400 مليار دولار يأتي ردا سعوديا على توقعات مجموعة العشرين بتمويل اضافي من صندوق النقد.
واضاف "يبحث صندوق النقد عن أموال من منطقة الخليج والصين... ليس لديهم أموال كافية.. لا يمكنهم تقديم موارد. هذا ما أفهمه.
"جرى الالتزام بالاموال (400 مليار دولار) لمشروعات داخل المملكة."
وقال محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد ان المملكة تملك احتياطيات تبلغ 1.3 تريليون ريال (346.7 مليار دولار) من النقد الاجنبي موجودة في اصول دولية "سائلة جدا وآمنة جدا وتواجه أدنى قدر من المخاطر".
وقال جون سفاكياناكيس الخبير لدى البنك السعودي البريطاني الذي يملك اتش.اس. بي.سي حصة كبيرة فيه " كان الاعلان موجها الى مستمعين دوليين لقول ان المملكة لن توقف الاستثمار في صناعة النفط .. والى مستمعين محليين يريدون زيادة الاستثمارات الحكومية في الاقتصاد."
وأضاف أنه حتى عام 2007 كانت السعودية تنفق أكثر من خمسة أمثال النسبة التي توصي بها الامم المتحدة للمساعدات الاجنبية الى الناتج المحلي الاجمالي.
وتابع "في الوقت الحالي حيث يتأثر الاقتصاد بالازمة العالمية .. على السعودية أن تحافظ على تحرك اقتصادها ماليا في عكس توجه السوق بقدر الامكان."
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط مبيعات فولكسفاجن 5.1 بالمئة في أكتوبر

هبوط مبيعات فولكسفاجن 5.1 بالمئة في أكتوبر

Mon Nov 17, 2008 1:14pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت شركة فولكسفاجن الألمانية ثالث أكبر شركة للسيارات في العالم يوم الاثنين ان مبيعات المجموعة من السيارات انخفضت في أكتوبر تشرين الأول لكن أداءها جاء أفضل من الاداء العام لسوق السيارات على المستوى العالمي.
وانخفضت الشحنات للعملاء بنسبة 5.1 في المئة الى 502600 مركبة الشهر الماضي لأسباب منها تراجع بسيط في أداء السيارات التي تحمل علامة فولكسفاجن والتي انخفضت ستة في المئة الى 299 ألف مركبة.
وكان أكتوبر أول شهر تدرج فيه مبيعات السيارة الجولف الجديدة أحدث نسخة من أفضل سيارات الشركة مبيعا والتي طرحت في ألمانيا في العاشر من أكتوبر.
وفي الاشهر العشرة الاولى من العام سجلت المبيعات ارتفاعا عاما بنسبة 2.8 في المئة الى 5.29 مليون سيارة بفضل نمو بنسبة 13 في المئة في الصين و17 في المئة في البرازيل أكبر سوقين أجنبيين لمنتجات الشركة.
وانخفض الطلب العالمي على السيارات بنسبة 16 في المئة في أكتوبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يخفض السعر العادل لـ "النساجون الشرقيون" إلى 48.3 جنيه

التجاري الدولي يخفض السعر العادل لـ "النساجون الشرقيون" إلى 48.3 جنيه

خاص مباشر
17/11/2008
خفضت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر العادل لسهم شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" إلى 48.3 وذلك لعكس زيادة 200 نقطة أساس فى علاوة مخاطر السوق إلى 8% ,وخفض 110 نقطة أساس معدل النمو الدائم إلى 3% ليعكس تاثير الكساد العالمى فضلاً عن تخفيض طفيف فى معدلات التشغيل للمجمع الصناعى الجديد ,وكرر التجارى الدولى من توصيته بشراء السهم مع مخاطرة مرتفعة .
وتضمن التقييم الجديد توقعات أقل لأسعار البوربلين ,وقال التجارى الدولى :" بأن السهم يتداول عند مضاعف ربحية 5 مرات فى عام 2008 ".
وأعلنت شركة النساجون الشرقيون نتائج أعمال 9 أشهر من عام 2008 المنتهية في 30 سبتمبر لتظهر زيادة الأرباح 23% سنويا لتصل إلى 240.6 مليون جم (5.6 % أعلى من توقعاتنا البالغة 227.8 مليون جم) مقابل 195.6 مليون جم في نفس الفترة من العام السابق نتيجة لزيادة صافي المبيعات بـ15% ليصل إلى 2.603 مليون جم(7% أعلى من توقعاتنا البالغة 2.443 مليون جم) في حين جاء النمو في المبيعات بدعم من نمو المبيعات المحلية السنوي البالغ 38% في المبيعات المحلية ونمو التصدير 3% في مبيعات التصدير جاء النمو في المبيعات المحلية نتيجة لزيادة محلات التجزئةلتصل إلى 209 خلال الفترة لمواجهة الزيادة في الطلب نتيجة الرواج فى العقارات وقطاع السياحية التأثير الموسمى القوى .
كما شهدت إيرادات الصادرات نمواً قدره 3% نتيجة اختراق أسواق جديدة والتوسع في الأسواق المحلية كما شهدت الصادرات إلى أوروبا الشرقية والخليج العربي والأسواق الروسية نمواً لمواجهة التراجع في السوق الأمريكي والذي يعد السوق الرئيسي للنساجون الشرقيون .سجلت الـ EBIDT نمواً سنوياً 6% لتصل إلى 399 مليون جم (2% أعلى من توقعاتنا البالغة 390 مليون جم) بالرغم من ذلك شهد هامش الـ EBIDT تراجعاً 123 نقطة أساس ليصل إلى 15.3% وذلك نتيجة لارتفاع أسعار البروبلين 29%.
توقعات التجارى الدولى لـ "النساجون الشرقيون للسجاد"
البند
2007
2008
2009
2010
الايرادات
3,067
3,485
3,744
4,175
صافي الارباح
328
338
383
405
ربحية السهم (جنيه)
4.4
4.53
5.14
5.42
مضاعف الربحية *
4.8
4.7
4.1
3.9
مضاعف القيمة الدفترية *
0.7
0.6
0.5
0.5




جدير بالذكر فقد
اعتبرت بنوك الاستثمار العاملة بالسوق ارتباط "النساجون الشرقيون"باقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية العائق الوحيد أمام الشركة خلال الوقت الراهن في ظل انخفاض أسعار البترول علاوة على تراجع أسعار البولي بروبلين، مما يستوجب على الشركة العمل على تخفيض هذا الارتباط من خلال استهداف أسواق أخرى مثل الشرق الأوسط وابتكار منتجات جديدة تلبي احتياجات الطبقتين المتوسطة والعليا في السوق المصرية المتوقع له حسبما أشارت بنوك الاستثمار إلى تحقيق معدلات نمو أعلى من المتوقع للاقتصاد الأمريكي خلال الفترة المقبلة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 402.53 مليون جنيه موزعة على عدد 80.5 مليون سهم تقريبًا بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد .

سميح ساويرس: مشروع "هرم سيتي" ليس تجمع سكني لكنه مدينة كبيرة تستوعب 400 ألف نسمة

سميح ساويرس: مشروع "هرم سيتي" ليس تجمع سكني لكنه مدينة كبيرة تستوعب 400 ألف نسمة

الأهرام المصرية
الاثنين 17 نوفمبر 2008 11:51 ص

أكد المهندس سميح ساويروس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني أن "هرم سيتي" ليس تجمعا سكنيا يضم مئات الشقق السكنية ومحدودي الدخل من السكان، ولكنها مشروع لمدينة كبيرة يصل سكانها خلال سبع سنوات من 400 إلى 450 ألف نسمة فهي بكل المقاييس العالمية مدينة كبيرة وهذا ما أكدته إحصائية أجريت في ألمانيا شملت 8 آف مدينة منها 10 مدن فقط تعدادها نحو 500 ألف نسمة، ومدينة "هرم سيتي" تقام على مساحة 8.5 مليون متر مربع بعرض 5 يكلو مترات لذلك تم تقسيمها إلى 8 أحياء فهي تماثل مدينة الجيزة في حجمها.وأوضح ساويرس أنه عند تخطيط أي مدينة بها أحياء راقية وأخرى شعبية فإن التفاوت الثقافي في المدينة يؤدي إلى وجود مهن مختلفة ومتنوعة فمثلا حي جاردن سيتي وخلفه على مسافة 500 متر فقط منطقة شعبية وعلى كورنيش النيل مباني فخمة خلفها حكر أو دومة والمهندسين وإمبابة وبولاق كلها أحياء تقع في دائرة واحدة على مساحة أصغر من مساحة "هرم سيتي".وأضاف أنه تم تقسيم المدينة إلى ثمان أحياء، لكل حي خدماته من مدارس ومستشفيات وأسواق ومناطق تجارية، ومن الطبيعي أن يكون هناك تجانس وانسجام بين سكان كل حي لذلك ليس هناك مبرر للتخوف من تنوع مستويات السكان وحتى تكون المدينة متكاملة فإنها تضم منطقة صناعية وأخرى للورش والصناعات الخفيفة، كما تضم 45 مدرسة و3 مستشفيات كبيرة و38 مسجدا وعددا من الكنائس وهذه المنشآت موزعة على الأحياء بكل حي خدماته واحتياجاته وله أسلوبه المعيشي والمهن الخاصة به، وتفصل بين الأحياء متنزهات ونوادي، وأشار ساويرس إلى أن المدينة تضم وحدات سكنية بمساحات مختلفة منها 38م و48م و63م حيث تم تصميم نحو 40 نموذجا للمباني نفذ بعضها والبعض الآخر في مراحل لاحقة.

4.387 مليون جنيه خسائر "راكتا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

4.387 مليون جنيه خسائر "راكتا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 12:27 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "العامة لصناعة الورق - راكتا" خلال الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 4.387160 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.398856 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 2.3% حيث حققت صافي ربح بلغ 2.579 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 2.638 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بلتون تخفض السعر العادل لـ "الدلتا للسكر" إلى 35 جنيه .. وتوقعات بتراجع طفيف في أرباحها السنوية

بلتون تخفض السعر العادل لـ "الدلتا للسكر" إلى 35 جنيه .. وتوقعات بتراجع طفيف في أرباحها السنوية

خاص مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 12:42 م
خفضت بلتون فاينانشيال القابضة السعر العادل لسهم "الدلتا للسكر " من 41.4 إلى 35 جنيهاً بارتفاع قدره 115.2% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 16.26 جنيه وأوصت بلتون بالحياد مع التردد في إصدار توصية شراء السهم وذلك على الرغم من التوقعات باتجاه الأسعار المحلية للسكر للارتفاع مجدداً.
وتوقعت بلتون أن تنخفض إيرادات الشركة فى 2008 لتصل إلى 1.06 مليار جنيه مقابل 1.076 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بتراجع طفيف لم يتخطى الـ 1% .
ومع انخفاض الإيرادات رجحت بلتون أن تتراجع صافى أرباح الشركة مع نهاية عام 2008 لتصل إلى 306 مليون جنيه مقابل 321 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل تراجع قدره ,فيما توقعت أن ترتفع أرباحها مرة أخرى مع نهاية 2009 لتصل إلى 351 مليون جنيه وصولاً إلى 352 مليون جنيه فى أواخر 2010.
وقالت بلتون :" بأن الشركة تخطط لإضافة خط إنتاج للسكر ومضاعفة قدرة الشركة على الإنتاج.إلا أنها لم تتمكن من الحصول على الموافقات الحكومية اللازمة للمصنع حتى الآن.وتقوم الشركة حالياً بإنشاء مصنع لإنتاج الإيثانول مقابل تصدير المواد الخام الرئيسية ".
توقعات التجارى الدولى لـ "الدلتا للسكر":
البند
2007
2008
2009
2010
الايرادات
1,076
1,060
1,185
1,220
الارباح
321
306
351
352
ربحية السهم (جنيه)
3.25
3.1
3.56
3.57
مضاعف الربحية *
5
5.2
4.6
4.6
مضاعف القيمة الدفترية *
1.6
1.3
1.1
1




وقالت بلتون :" بأن للشركة نقاط قوة تتمثل فى الطلب القوي في السوق المحلية، وارتفاع استهلاك السكر محلياً مع القرب من منطقة زراعة بنجر السكر، وضمان استرداد عالية من محتوي السكر عن طريق سرعة الحصاد والتجهيز، فضلاً عن وجود علاقة وثيقة بالمزارعين ولديها فرص كبيرة لتمويل مشروعات جديدة وتوسعات ".
بينما قالت بلتون :" بأن نقاط الضعف للشركة غير واضحة، وتعمل حالياً بكامل طاقتها، والخطط المستقبلية تشمل نتائج مختلفة يصعب في الوقت الحالي تحديد حجمها مع عدم التيقن من ناتج السكر النهائي مع طول موسم الحصاد من سنة إلى أخرى ".
جدير بالذكر فقد
توقعت شركة التجاري الدولي بأن يكون عام 2008 قاسياً على الدلتا للسكر إلا أنه لايزال متفائلاً على المدى الطويل حيث يرى التجاري بأن عام 2009 سيكون مثمرًا للشركة بعد قيام شركات بنجر السكر برفع سعر توريد البنجر ليصل إلى 285 جم /طن بالإضافة إلى علاوة تشجيعية لزراعة البنجر بلغت 50جم/طن ,وعلى ذلك فقد توقع التجاري الدولي زيادة أسعار بيع السكر من متوسط سعر البيع الحالي المقدر بـ 2,519 جم /طن في النصف الأول من عام 2008 ليصل إلى مابين 3,000 – 3,100 جم /طن في 2009 .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 493.25 مليون جنيه موزعة على 98.65 مليون سهم بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد .

وفقاً لتقييم التجاري الدولي:99 جنيه السعر العادل لـ "مصر قنا – للأسمنت" خلال 12 شهراً

وفقاً لتقييم التجاري الدولي:99 جنيه السعر العادل لـ "مصر قنا – للأسمنت" خلال 12 شهراً

خاص مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 1:04 م

حددت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر العادل لسهم "مصر للاسمنت – قنا" خلال 12 شهر عند مستوى 99 جنيه واوصى التجارى الدولى بشراء سهم الشركة .
هذا وقد اظهرت النتائج المالية عن التسع اشهر المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 2% ارتفاعاً فى صافى الربح ليصل الى 234.8 مليون جنيه – 4.7% أعلى من توقعتنا البالغه 224.2 مليون جنيه – مقابل 230.2 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى وجاء ذلك لعدة اسباب وهى:-
تحقيق خسائر اقل فى صافى خسائر فروق تقييم العملات الاجنبية بمعدل سنوى 7% بلغت 2.7 مليون جنيه فى الـ 9 أشهر 08 (58% اعلى من توقعتنا البالغه 6.5 مليون جنيه ) مقابل 2.9 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنة من العام الماضى .ياتى التراجع فى صافى خسائر فروق تقييم العملات الاجنبية بعد تحقيق ارباح من فروق تققيم العملات الاجنبية فى الربع الثالث 08 بمقدار 3.8 مليون جنيه حيث قامت الشركة باحتسابها على اساس يومى بدلا من تاريخ اعداد الميزانيه .
تحقيق نمو 101% فى الفوائد الدائنة لتصل الى 11.3 مليون جنيه فى الـ 9 اشهر 08 ( أعلى 39% من توقعتنا البالغه 8.2 مليون جنيه ) مقابل 5.6 مليون جنيه عن نفس المقارنه من العام الماضى .
تجدر الاشارة الى ان النتائج المالية أظهرت نموا سنويا قدره 18.3% فى الايرادات لتصل الى 560 مليون جنيه (0.3% أعلى من توقعتنا البالغع 558.4 مليون جنيه )مقابل 473.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة المقارنة من العام الماضى بدعم من زيادة 0.7%و 17.5% فى حجم المبيعات ومتوسط سعر البيع الى 1,440 الف طن 388.9 جنيه / طن على التوالى ,الاكثر من ذلك ,ارتفعت الارباح قبل الفوائد ,الضرائب ,الاهلاك و الاستهلاك EBIDTA بـ 10% الى 299.6 مليون جنيه خلال الفترة (أعلى 0.2% من توقعاتنا لها البالغة 299.2 مليون جنيه ) مقابل 272.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة المقارنة من العام الماضى موضحا هامش ربحية قدره 53.5% مقابل 57.6% خلال نفس الفترة المقارنة من العام الماضى .
يبلغ رأسمال شركة مصر للأسمنت – قنا المصدر والمدفوع نحو 300 مليون جنيه موزعاً على 30 مليون سهم بقيمه اسمية 10 جنيهات للسهم .

نمو الإنتاج الصناعي التونسي 4.6 % في تسعة شهور

نمو الإنتاج الصناعي التونسي 4.6 % في تسعة شهور

Mon Nov 17, 2008 11:45am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت احصاءات رسمية نشرت يوم الاثنين أن الانتاج الصناعي التونسي نما بنسبة 4.6 بالمئة في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مدعوما بأداء قوي لقطاع الآلآت.
وأشارت بيانات المعهد الوطني للاحصاء أن النمو في الفترة نفسها قبل عام بلغ 6 ر8 بالمئة.
وارتفع الانتاج بنسبة 12.7 بالمئة في الأعمال الخاصة بالآلآت وهي القطاع الرئيسي للوظائف وجلب عملة أجنبية.
كما زاد انتاج الاغذية المصنعة 4.6 بالمئة خلال الشهور التسعة الاولى من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
ويمثل قطاع التصنيع نحو خمس الناتج المحلي الاجمالي لتونس ويعمل به 20 بالمئة من قوة العمل هناك.
وكانت تونس تعتمد في السابق على الزراعة الا أنها تجاوزت جاراتها من خلال تطوير صناعات النسيج وتجميع السيارات ومعالجة الاغذية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة: مصر قد تبيع حصصاً في القطاع العام

الحكومة: مصر قد تبيع حصصاً في القطاع العام

Mon Nov 17, 2008 11:19am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين ان الحكومة المصرية قد تبيع حصص اقلية مازالت تحتفظ بها في بعض شركات القطاع العام بعد أن توزع اسهما على المواطنين في اطار خطة اقترحها الحزب الحاكم.
ولم يستبعد محيي الدين امكانية ادراج المزيد من شركات القطاع العام في الخطة وهو ما قد يزيد من شعبية برنامج الخصخصة بتوزيع الاسهم على المصريين لبيعها أو تداولها في البورصة.
ويشمل الاقتراح الذي أعلنه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الاسبوع الماضي منح البالغين من المصريين اسهما مجانية في 155 شركة. وستبقي الدولة على حصص تتراوح بين 30 و67 بالمئة في الشركات الكبرى.
وتهدف الحكومة الى التمسك بحصص الاغلبية التي تملكها لكنها تدرس بيع الاصغر منها.
وأبلغ محيي الدين الصحفيين مساء يوم الاحد "بالنسبة لنا حصصا تتراوح بين 67 و51 بالمئة ستبقى للابد." وأضاف "يمكن بيع نسبة 30 بالمئة عن طريق عطاءات... (لكن) ذلك سيحتاج لبعض الوقت."
وباعت مصر حصصا بمليارات الدولارات في شركات مملوكة للدولة منها بنوك وشركات مواصلات وصناعة منذ أن عين الرئيس حسني مبارك حكومة تضم انصار التحرير الاقتصادي في عام 2004.
لكن اخر أكبر محاولة خصخصة باءت بالفشل في يونيو حزيران الماضي عندما لم يعرض أي من المتقدمين للشراء السعر المستهدف لبيع بنك القاهرة. وجاء أعلى عرض من بنك اليونان الوطني وبلغت قيمته 2.025 مليار دولار.
ورد محيي الدين على سؤال عما اذا كانت كيانات حكومية مثل بنك القاهرة قد تدرج في البرنامج الجديد قائلا "امكانية اضافة شركات أخرى قائمة بدرجة كبيرة... لكنها بالتأكيد لن تشمل حصص أغلبية."
وقال ان الامر قد يستغرق بضعة أشهر من الحكومة والبرلمان لوضع مسودة قانون والموافقة عليه. وقال "بعد الموافقة على القانون سنحتاج لعام على الاقل قبل أن تصل أسهم الشركات الى البورصة."
وساعد برنامج الخصخصة الاقتصاد المصري على تحقيق أسرع معدل نمو في عشرات السنين لكنه أثار استياء عام.
ودعت جماعات معارضة الى وقف الخصخصة بعضهم مناديا بابعاد الشركات الحكومية عن أيدي الاجانب والبعض الاخر قائلا ان العملية شابها فساد.
وقال محيي الدين ان الحكومة ستوقف "الاساليب التقليدية في الخصخصة" حتى يتم استكمال البرنامج الجديد.
وأضاف "الدولة تركز على هذا البرنامج بالتحديد الآن... وسيستوعب كل الاهتمام وفور استكماله قد نهتم بدراسة اساليب أخرى أو مسارات أخرى للخصخصة."
وقال بعض المحللين ان البرنامج المقترح سيساعد الحكومة على معالجة انتقادات بشأن توزيع الثروة التي لا تصل للفقراء من المصريين الذين لا يستفيدون من ازدهار الاقتصاد.
وقال محيي الدين ان نحو 41 مليون مصري سيستفيدون من البرنامج الجديد الذي سيشمل "بضع مئات من الجنيهات المصرية" لكل مواطن.
(الدولار يساوي 5.5255 جنيه مصري)
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "المصرية للأسمنت" تعتمد توزيع 1.6 مليار جنيه على المساهمين

عمومية "المصرية للأسمنت" تعتمد توزيع 1.6 مليار جنيه على المساهمين

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 12:33 م
اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة المصرية للاسمنت المنعقدة يوم الخميس الماضى الموافق 13 نوفمبر الموافقه علي تقرير السيد مراقب الحسابات علي القوائم المالية للشركة عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2008 ، واعتماد القوائم المالية للشركة وحساب التوزيع المقترح عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2008.
ووافقت الجمعية العامة على اجراء توزيع دورى للارباح القابله للتوزيع البالغه 1.895650984 مليار جنيه من خلال توزيع مبلغ 1.6 مليار جنيه للمساهمين ، وتوزيع مبلغ 39 مليون جنيه حصة العاملين بالشركه .
كما وافقت الجمعية العادية على ترحيل المتبقى من الارباح القابله للتوزيع والبالغ قيمته 226.650984 مليون جنيه الى حساب الارباح المرحله.
ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للأسمنت المصرح به مليار جنيه ، فيما يبلغ رأس المال المدفوع نحو 812 مليون جنيه موزعا على 812 ألف سهم بقيمة اسمية ألف جنيه للسهم الواحد ، وتمتلك شركة لافارج الفرنسية معظم أسهم الشركة المصرية للأسمنت بنسبة 54%.

المجموعة المالية-هيرميس تقرر شراء نحو خمسة % من أسهمها

المجموعة المالية-هيرميس تقرر شراء نحو خمسة % من أسهمها

Mon Nov 17, 2008 10:43am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت المجموعة المالية - هيرميس أكبر بنك استثمار في مصر من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين انها ستشتري ما يصل الى خمسة ملايين سهم لتحتفظ بها كأسهم خزينة في أحدث خطوة من نوعها بعد انخفاض أسعار الأسهم.
وقالت المجموعة التي انخفضت أرباحها في الربع الثالث بنحو 50 في المئة انها ستشتري الأسهم في الفترة بين 17 نوفمبر تشرين الثاني و16 ديسمبر كانون الاول.
ولم تحدد سعرا لشراء الأسهم.
وانخفضت أسهم الشركة 70 في المئة منذ يناير كانون الثاني لتحتل المركز الثالث بين أسوأ الأسهم أداء على المؤشر كيس 30.
وارتفع السهم 14 في المئة الى 22 جنيها (3.99 دولار) بحلول الساعة 0918 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"إتش سي": توقعات بمعدلات نمو تصل إلى 5% خلال الأعوام القادمة

"إتش سي": توقعات بمعدلات نمو تصل إلى 5% خلال الأعوام القادمة

العالم اليوم المصرية
الاثنين 17 نوفمبر 2008 11:46 ص
توقعت دراسة حديثة أعدها ولاء حازم نائب مدير إدارة الأصول بشركة اتش سى للأوراق المالية أن مصر ستحقق معدلات نمو إيجابية على مدار العامين القادمين ولكنه قد يكون أقل من السابق والذي كان يدور حول 7% سنويا ليصل إلى نحو 4% أو5% سنويا. وذلك بناء على عدة عوامل أولها أن مصر لديها احتياطيات أجنبية بنحو 35 مليار دولار كما في 30 سبتمبر 2008 والذي يغطي حوالي 9 أشهر من الواردات، وفائض الحساب الجاري، والمديونية المنخفضة والقليل من العلاقات مع المصارف الأجنبية.
كما أعلنت الحكومة أنها ستزيد الاستثمارات من أجل تعزيز الاقتصاد بنحو 10 إلى 15 مليار جنيه في العامين القادمين..وستكون النفقات مركزة في البنية التحتية (بناء الطرق، وتحسين شبكة السكك الحديدية في البلاد، والاتصالات، وتحديث الموانئ).
ومن عوامل دعم الاقتصاد أيضا أن المصارف المحلية ليست لديها مشاكل متعلقة بالرهن العقاري كما أن نسبة القروض للودائع أكثر قليلا من 50% ولذلك هناك وفرة في السيولة يمكن أن تكون دافعا لزيادة الطلب المحلي على الائتمان.
كما أعلنت الحكومة عن تشجيع القطاع الخاص من خلال دعم الصادرات وتأمين موارد الطاقة للشركات الصناعي. وترى الدراسة أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغ 11.1 مليار دولار في عام 2006-2007 ووصل إلى 13.2 مليار دولار عام 2007-2008 وبالإضافة ذلك تتوقع البلاد ضخ نحو 30 مليار دولار في المشروعات قيد الإنشاء ولن يتم الانتهاء منها قبل عام 2013 ولذلك من المتوقع نمو الاستثمارات خلال الـ5 سنوات القادمة على الرغم من أنه قد يحدث انخفاض في معدلها.
انخفاض التضخم
وأوضحت الدراسة أن انخفاض التضخم العالمي نتيجة انخفاض في أسعار السلع ومدخلات الإنتاج وبالنظر إلى أن مصر بلد مستورد فإن هذا سوف يؤدي إلى انخفاض فاتورة الدعم.
يرى ولاء حازم أن مصر ستواجه الحد الأدنى من الضرر بسبب الركود الاقتصادي العالمي لعدة أسباب أهمها:
1- أن البنوك ا لمحلية لم تستثمر في أوراق الرهن العقاري العالمية القائمة على المشتقات علاوة على أن الجهاز المصرفي المصري ليست لديه مشكلة سيولة حيث تصل نسبة القروض إلى الودائع نحو 50%.ولذلك نلاحظ أن هناك وفرة من السيولة لتلبية الطلب المحلي على الائتمان فمثلا أوراسكوم للإنشاء والصناعة وقعت في 19 أكتوبر الماضي على عقد تحصل بهعلى تسهيلات ائتمانية بقيمة 736.5 مليون دولار من 7 بنوك: البنك العربي، باركليز كابيتال، بنك مصر، بنك بي إن بي باريبا، سيتي بنك، بنك بيرايوس، وبنك أبو ظبي الوطني.
2- مصر بلد مستورد حيث بلغ إجمالي الورادات في 2007-2008 نحو 52.77 مليار دولار فيما بلغت جملة الصادرات 29.36 مليار دولار.ولذلك وعلى الرغم من حقيقة أن التباطؤ العالمي قد يؤثر على صادرات البلاد إلا أنه يمكن توجيه الإنتاج نحو السوق المحلية.
ونلاحظ أن حوالي 62% من صادرات البلدان في الربع الثالث من 2007-2008 كانت موجهة نحو الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي،ويمكن للدولة محاولة فتح سوق جديد لصادراتها في آسيا، والعالم العربي يمثل بالفعل 28% من الصادرات في الربع الثالث من العام المالي الماضي.. ونلاحظ أن التباطؤ العالمي يمكن أن يكون فرصة كبيرة لتشجيع المنتجات المصرية الرخيصة كبدائل للمنتجات القادمة من الاقتصادات المتقدمة.
عائدات السياحة
قد تتأثر عائدات السياحة المصرية بسبب الكساد العالمي ووفقا لوزارة التنمية الاقتصادية تمثل السياحة 4% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في 2007-2008 ومع ذلك نعتقد أن هذا القطاع يساهم بشكل مباشر وغير مباشر في مجالات عديدة وبالتالي تتضاعف مساهمة هذا القطاع.
وتشير الدراسة إلى أنه في عام 2007 زار مصر نحو 9.8 مليون سائح 49% منها قادمة من 6 دول هي: المملكة المتحدة، وروسيا، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية. ولذلك فإنه مع التباطؤ ا لعالمي قد تفقد البلاد بعض السياح من الوجهات الرئيسية ولكن مصر معروفة بأنها رخيصة ولذلك يمكن استبدال السياح من ذي الدخل المنخفض بالسياح ذوي الدخل المتوسط كما أن الحكومة سوف تعمل مع شركات السياحة في محاولة لفتح أسواق سياحية جديدة.
من المتوقع أن تنخفض إيرادات قناة السويس نتيجة التباطؤ العالمي.وتشير التقديرات إلى انخفاض التجارة الدولية بنحو 4% في عام 2009. ونلاحظ أن إيرادات مصر من قناة السويس بلغت 4.57 مليار دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2008 مع توقعات بأن تصل إلى حوالي 5.5 مليار دولار بنهاية العام على أساس التحفظات السابقة.
ويرى ولاء حازم في دراسته أن عائدات قناة السويس لن تكون أقل من 6 مليارات دولار في عام 2009 ويرجع ذلك أساس إلى أن قناة السويس من أهم وأنجح طرق التجارة بين آسيا من جهة وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى.
أشارت الدراسة إلى حزم الإصلاح الاقتصادي الذي بدأت الحكومة عام 2004 بهدف إعادة هيكلة الاقتصاد وأهمها استحداث قانون الضرائب الجديد الذي أدى إلى خفض نسبة الضريبة على الشركات من 40% إلى 20% ومعدل الضريبة الشخصية من 32% إلى 20%. وعلى الرغم من هذا التخفيض إلا أنه قد زادت عائدات الحكومة من الضرائب من 75.76 مليار جنيه في عام 2004-2005 إلى 137.38 مليار جنيه في عام 2007-2008.
السياسات النقدية
ومن الإصلاحات أيضا كما يقول حازم إنشاء لجنة السياسة النقدية لتقرر الإجراءات المناسبة بشأن السياسات النقدية الرئيسية أم البنك المركزي بإطلاق نظام جديد للإنتربنك للنقد الأجنبي في ديسمبر 2004.
وأوضح ولاء حازم في دراسته أن الإصلاحات أدت إلى تحسن كبير في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية خلال الفترة 2003-2004 وحتى 2007-2008. وأشارت الدراسة إلى أنه اعتبارا من سبتمبر 2004، بدأت الحكومة سياسة إصلاح القطاع المصرفي من أجل وضع نظام جديد للرقابة والإشراف من قبل البنك المركزي تهدف إلى معالجة مشكلة القروض المتعثرة وتم ذلك من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ إلى جانب إعادة الهيكلة المالية والإدارية للمصارف المملوكة للدولة.
وقالت إن عمليات الاندماج والاستحواذات أدت إلى انخفاض عدد من البنوك والمصارف من 57 عام 2004 إلى 33 في أغسطس 2008..وزادت التسهيلات الائتمانية (باستثناء البنك المركزي) بنسبة 32.2% من 181.5 مليار جنيه في يونيو 2004 إلى 239.9 مليار جنيه في ويونيه 2008.
أشارت دراسة إدارة الأصول في شركة اتش سى إلى ارتفاع كبير في مستويات التضخم في عام 2008 لم تحدث خلال أكثر من 10 سنوات حيث ارتفع معدل التضخم السنوي من 3.2% في 2003-2004 إلى 11.7% في 2007-2008 وبلغ ذروته في أغسطس 2008 حينما وصل إلى 25.6% نتيجة لزيادات كبيرة في أسعار الطاقة، والمعادن، والسلع الأساسية.
وساعد أيضا على هذا الارتفاع الكبير في معدلات التضخم قرارات الحكومة في 5 مايو لزيادة أسعار الوقود وزيادة ضرائب المبيعات على السجائر.. والحكومة اتخذت هذه القرارات بعد الارتفاع الدولي في أسعار النفط والسلع.
وأكد ولاء حازم أنه على الرغم من أنه لا يمكن لأحد أن يدعي أن الاقتصاد العالمي قد تعافى من الأزمة، إلا أن هناك بعض البوادر الإيجابية.. على سبيل المثال، وفقا لباركليز كابيتال وصل حجم الاقتراض في 23 أكتوبر 2008 كان حوالي 10 مرات أعلى من ثلاثة أسابيع مضت.. وترى الدراسة أن هناك عدة عوامل من شأنها أن تحد من التباطؤ العالمي في العالم الركود: فمن ا لمتوقع أن يبلغ النمو السنوي في الاقتصاد الصيني بين 8% و9% مما يعني وضع وسادة للتباطؤ في أسعار السلع. ونلاحظ أنه مع الصين التي بلغ عدد سكانها نحو 1.3 مليار يجب الحفاظ على معدل نمو فوق 7% لتجنب التوتر الاجتماعي وهي مستعدة تماما لتحقيق ذلك حيث أن لديها 2 تريليون دولار من الاحتياطيات والفائض في الحساب الجاري وليس له علاقة مع المصارف الأجنبية وزيادة على الطلب المحلي.
انخفاض النفط
وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في أسعار النفط نلاحظ أن الطلب على النفط مستمر في الارتفاع في حين أن العرض مستقر تقريبا.. وتعتقد الدراسة أن الاقتصاد العالمي سيشهد تباطؤا في عام 2009 الذي لن يستمر طويلا نظرا لحقيقة أن العالم كله توحد من أجل التغلب على الأزمة والواقع أن هذا التباطؤ سيؤدي إلى أصول رخيصة وبالتالي فرص أكثر جاذبية للاستثمار هذا بالإضافة إلى أن الولايات المتحدة تخطط لتنفيذ سياسة مالية توسعية لتجنب ركود اقتصادي شديد ومن المتوقع أن تصدر الإدارة الجديدة حوافز ضريبية جديدة لإنعاش الاقتصاد ومع ذلك فإن العامل الرئيسي لإنقاذ الاقتصاد العالمي هو رفع السيولة التي ينبغي أن تبدأ إما من خلال تدفق الاستثمارات الخاصة أو عن طريق القروض المصرفية في أعقاب الانخفاض المستمر في أسعار الفائدة العالمية.

إتحاد: بريطانيا تواجه انكماشاً حاداً ونمواً كبيراً في معدل البطالة

إتحاد: بريطانيا تواجه انكماشاً حاداً ونمواً كبيراً في معدل البطالة

Mon Nov 17, 2008 9:43am GMT

لندن (رويترز) - قال اتحاد الصناعة البريطاني يوم الاثنين ان بلاده ستواجه أكبر انكماش اقتصادي منذ نحو عقدين في العام القادم وان عدد العاطلين عن العمل قد يرتفع الى قرابة ثلاثة ملايين شخص بحلول العام 2010.
وتوقع الاتحاد انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 1.7 بالمئة في 2009 وقال ان الاضطرابات المالية العالمية هي السبب في تعديل توقعاته التي أصدرها في سبتمبر ايلول بتحقيق نمو بنسبة 0.3 بالمئة.
وقال جون كريدلاند نائب المدير العام لاتحاد الصناعة البريطاني "من الواضح أن الركود القصير والبسيط الذي كنا نتوقعه قبل بضعة شهور سيكون على الأرجح أعمق وأطول أمدا.
"النظام المصرفي يواجه ضغوطا هائلة .. ساحبا معه ثقة المستهلكين والأعمال الى أسفل."
وقال الاتحاد ان من المتوقع أن يبلغ عدد العاطلين عن العمل مليوني شخص بنهاية هذا العام يرتفع الى 2.88 مليون أو تسعة بالمئة من القوى العاملة في العام 2010 وهو العام الذي سيتعين فيه على حزب العمل الحاكم الدعوة الى انتخابات عامة.
وسيكون هذا أكبر إجمالي لعدد العاطلين منذ الربع الأخير من العام 1993. وأظهرت بيانات رسمية نشرت الأسبوع الماضي ارتفاع البطالة في بريطانيا الى أعلى مستوى منذ العام 1997 في ثلاثة شهور حتى سبتمبر ايلول اذ بلغ عدد العاطلين عن العمل 1.825 مليون شخص.
وقال ايان مكافيرتي كبير المستشارين الاقتصاديين للاتحاد "تظهر أحدث التوقعات أن العام 2009 سيكون صعبا للغاية بالنسبة للأعمال.. في ظل أكبر انخفاض في الناتج المحلي الاجمالي منذ عام 1991."
وقال الاتحاد ان انخفاض الإنفاق وأسعار السلع سيخفف ضغوط الأسعار متوقعا انخفاض معدل التضخم الى 1.7 بالمئة بنهاية العام القادم من 4.2 بالمئة في الربع الماضي.
وتوقع اتحاد الصناعة البريطاني تراجع الاستثمارات الثابتة بنسبة 3.8 بالمئة في 2008 و10.5 بالمئة في 2009 مع تفاقم أضرار الشركات من تباطؤ الطلب وصعوبة الحصول على ائتمان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«ألكان» تتولى تنفيذ مشروعات جديدة فى السنغال

«ألكان» تتولى تنفيذ مشروعات جديدة فى السنغال
المصري اليوم
١٧/ ١١/ ٢٠٠٨
كتب: محمد مجاهد
انتهت شركة Alkan CIT من إجراءات تأسيس شركة «الكان السنغال» لمواكبة ضرورة تواجدها لمتابعة المشروعات الحالية والمستقبلية فى السنغال بعد اختيارها، لتنفيذ المرحلة الثانية من شبكة خدمات المحمول لصالح شركة «سوداتل» السودانية على الأراضى السنغالية وبالتعاون مع الشركة الصينية «هواوى».
جاء القرار بالإعلان عن بدء نشاط Alkan CIT السنغال بعد النجاحات التى حققتها الشركة من بداية لعام ٢٠٠٨ من خلال عمليات المسح والتصميم وتهيئة مواقع أبراج وشبكات موفرى خدمات الهاتف المحمول بجودة ومهارة غير مسبوقة فى السنغال.
أكد المهندس خالد نصير، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لمجموعة Alkan CIT، فوز شركته بمشروع تمديد شبكة الألياف الضوئية فى أكثر المناطق ازدحاما لصالح مشروع الحكومة الإلكترونية، والمشاركة فى تنفيذ المرحلة الثانية من شبكة خدمات الهاتف المحمول «سوداتل»، ليكون بداية عملها فى السنغال.

التجارى الدولى: ايرادات الإنشاء والعقارات وراء ارتفاع مبيعات "أوراسكوم القابضة للتنمية" خلال تسع أشهر

التجارى الدولى: ايرادات الإنشاء والعقارات وراء ارتفاع مبيعات "أوراسكوم القابضة للتنمية" خلال تسع أشهر

خاص مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 10:55 ص
أظهرت نتائج اعمال شركة "اوراسكوم القابضة للتنمية" عن الـ 9 أشهر 2008 المنتهية فى 30 سبتمبر تحقيق طفرة نمو بـ 70% فى صافى الربح ليسجل 85.7 مليون فرنك سويسرى ، كما شهد مجمل الربح ارتفاعاً قدره 52% ليصل الى 387 مليون فرنك سويسرى ، بينما تحسن هامش الـ EBITDA من 25% الى 27% . كذلك فقد تراجع معدل التغطية الى 0.66 مرة مقابل 0.72 مرة ، وأشار الى ان ربحية السهم ارتفعت بمقدار 59% الى 3.12 فرنك سويسرى.
وقالت شركة التجارى الدولى للسمسرة بان ايرادات الانشاء والعقارات أحتلت النصيب الاكبر لتمثل 38% من ايراد المبيعات فى الـ 9 أشهر 08 بينما ارتفعت سنويا بمقدار 132% الى 147.7 مليون فرنك سويسرى مقابل 63.7 مليون فرنك سويسرى منذ عام مضى مدفوعه بارتفاع عدد الوحدات المباعة الى 1,694 وحدة مقابل 207 وحدة منذ عام مضى بدعم من المشاريع التوسعية فى مصر ,عمان و الامارات العربية المتحدة.
أظهرت ايرادات وحدة الفنادق ارتفاعاً 11% لتسجل 128.5 مليون فرنك سويسرى مقابل 115.6 مليون فرنك سويسرى بمعدل اشغال 84% فى جانب قائمة المركز المالى تراجع صافى الدين الى 112.9 مليون فرنك سويسرى (يوم 30 سبتمبر 2008 ) من 161 مليون فرنك سويسرى (يوم 31 ديسمبر 2007 ) حيث ان النقدية ارتفعت الى 235.1 مليون فرنك سويسرى من 87.3 مليون فرنك ,بينما ثبت اجمالى الدين عند 348 مليون فرنك مقابل 248.4 مليون فرنك خلال الفترتين على التوالى ,تاتى الزياده فى النقدية بفضل 218 مليون فرنك بسبب الاسهم الجديدة البالغع 1.435 مليون سهم مصدرة نقدا.
هذا وقد صرح سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة الشركة خلال المؤتمؤ الهاتفى المنعقد يوم 13 نوفمبر 2008 ان الشركة من الممكن ان تبدا فى بيع الوحدات السكنية بمنتجع الباين بسويسرا وأضوح عن عزمه لشراء أسهم اخرى ,فقد قام سويرس مؤخرا بشراء العديد من الاسهم لترتفع حصته الى 7,345,196 سهم أو مايعادل 35.3%.
ويبلغ رأسمال الشركة 520.46 مليون فرانك سويسرى موزع على 20.8 مليون سهم بقيمة اسمية 25 فرنك.

إطلاق أول صندوق مؤشرات على أحد مؤشرات السوق المصرية وتداول وثائقه ببورصة "يورونكست"

إطلاق أول صندوق مؤشرات على أحد مؤشرات السوق المصرية وتداول وثائقه ببورصة "يورونكست"

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 17 نوفمبر 2008 11:04 ص
أطلق بنك "بى إن بى باريبا" بفرنسا، أحد أكبر البنوك فى العالم، أول صندوق للمؤشرات على مؤشر "داوجونز" الذى يضم أنشط 20 شركة فى البورصة المصرية من حيث السيولة وصافى الإيرادات ورأس المال السوقى.ويأتي ذلك فى سابقة تعكس اهتمام مجتمع الاستثمار العالمى بأداء البورصة المصرية، وثقة المستثمر الأجنبى فى السوق المصرية الواعدة، بالرغم من الأزمة التى تشهدها أسواق المال حول العالم.وقالت البورصة المصرية، في بيان لها بالأمس على موقعها الالكتروني، إن بنك "بى إن بى باريبا" أكد أن الصندوق الجديد سيمثل وعاء جيدا يسمح للمستثمر الأجنبى أن يدخل السوق المصرية بسهولة، مشيرة إلى أن البنك قد ثمن هذه التجربة بطرح هذه الصناديق فى بورصة عملاقة مثل "يورونكست" بباريس، وتداول وثائقها باليورو.وكان قد تم تدشين مؤشر "داوجونز" عام 2006 من قبل مؤسسة "داوجونز" العالمية والمتخصصة فى تصميم والتسويق للمؤشرات الكبرى، وذلك بجهود مشتركة مع البورصة المصرية. تجدر الإشارة إلى أن صناديق المؤشرات هى صناديق مفتوحة تتكون من الأوراق المالية لأحد المؤشرات وتتبع حركته صعودا وهبوطا، وتلك الصناديق تصدر وثائق يتم تداولها فى الأسواق بنفس الكيفية التى تتداول بها الأسهم.وتتميز تلك الصناديق بأنها أداة جيدة لتوزيع مخاطر الاستثمار فى البورصة تحول دون تركز الاستثمار فى ورقة مالية واحدة.ويعد مالك الوثيقة الواحدة بمثابة مستثمر فى سلة الشركات المكونة للمؤشر مهما بلغ عددها.وقد بلغ عدد صناديق المؤشرات فى الأسواق العالمية حوالي 1137 صندوقا، يتم تداول وثائقها فى أكثر من 42 بورصة حول العالم، وذلك بقيمة أصول تبلغ نحو 2ر773 مليار دولار.

"هيرمس" تنجح فى شراء كامل أسهم الخزينة المعلن عنها وتعلن عن شراء 5 ملايين سهم خزينة جديد

"هيرمس" تنجح فى شراء كامل أسهم الخزينة المعلن عنها وتعلن عن شراء 5 ملايين سهم خزينة جديد

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 10:52 ص
انتهت اليوم الفترة التى حددتها "المجموعة المالية هيرمس القابضة" لشراء 5 ملايين سهم خزينة لتعلن عن نجاحها فى شراء كامل الاسهم وكان ادنى سعر تم الشراء به 19.4 جنيه واعلى سعر 26 جنيه للسهم.
كما أعلنت الشركة عن رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة جديد على ان تبدأ فترة الشراء من اليوم وتستمر حتى 16 ديسمبر 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق صافى ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بلغ 913.8 مليون جنيه مقارنةً بـنحو 889.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 بارتفاع طفيف قدره 2.8 % .

750.357 ألف فرنك سويسرى خسائر "أوراسكوم للتنمية" الغير مجمعة خلال 9 أشهر

750.357 ألف فرنك سويسرى خسائر "أوراسكوم للتنمية" الغير مجمعة خلال 9 أشهر

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 10:39 ص
أظهرت القوام المالية الغير مجمعة لشركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى خسائر بلغ 750.357 ألف فرنك سويسرى.
فيما اظهرت نتائج الاعمال المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 85.682 مليون فرنك سويسرى بمعدل نمو قدره 69.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 50.403 مليون فرنك خلال نفس الفترة من العام الماضى.

49 مليون جنية مبيعات لـ "كيما" ترفع أرباحها إلى 10.6 مليون جنية خلال الربع الأول لعام 2008/2009

49 مليون جنية مبيعات لـ "كيما" ترفع أرباحها إلى 10.6 مليون جنية خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 10:29 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما خلال الربع الأول لعام 2008 / 2009 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 42.6% حيث حققت صافي ربح قدره 10.617 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.443 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008.
دعم من نمو ارباح الشركة خلال الفترة ارتفاع ايرادات النشاط من 47.414 مليون جنية الي 49.868 مليون جنيه بنمو قدره 5.2% بفضل الارتفاع فى صافى مبيعات الانتاج التام من 47 الى 49 مليون جنية وتحقيق 300 الف جنية من خدمات اخرى
متزامنا مع تراجع تكلفة النشاط بنسبة 0.64% لتصل الي 38.739 مليون جنيه مقارنة بنحو 38.899 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 8.424 مليون جنيه الي 11.129 مليون جنيه .
تاثرت نتئج اعمال الشركة بعاملين اساسيين :-
- ارتفاع اجمالي الايرادات العادية الاخري من 1.676 مليون جنية الى 1.965 مليون جنيه بسبب ارتفاع الفوائد الدائنة من 1.402 مليون جنية الى 1.687 مليون جنية . وارتفاع الارباح والايرادات الاخرى من 154 الف جنية الى 257 الف جنية
- ارتفاع اجمالي المصروفات من 2.421 مليون جنية الى 3.179 مليون جنيه بسبب تكوين مخصص بخلاف الاهلاك بنحو 614.500 الف جنية
في حين بلغت الايرادات غير العادية 725 الف جنيه و المصروفات غير العادية 23 الف جنيه .
على صعيد المركز المالى للشركة فى 30 سبتمبر 2008 فقد بلغ مجموع الاصول طويلة الاجل 99.106 مليون جنية ومجموع الاصول المتداولة 260.116 مليون جنية حيث بلغت النقدية بالبنوك والصناديق 152.360 مليون جنية .
كما بلغ مجموع حقوق الملكية 250.965 مليون جنية
يشار الى ان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قد شهد توقيع عقد بيع وشراء الغاز الطبيعي بين شركة كيما‏,‏ وشركة جاسكو للغازات الطبيعية لتوفير الكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي لإعادة تأهيل شركة كيما ويأتي توقيع العقد في اطار التنسيق بين وزارة الاستثمار ووزارة البترول لإمداد مصانع شركة كيما بأسوان باحتياجاتها من الغاز الطبيعي والتي تقدر بحوالي‏1,2‏ مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي وذلك لتأهيل الشركة للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الكهرباء وايقاف مقدمة المصنع الحالي المستهلكة للطاقة مما يوفر اكثر من‏150‏ ميجاوات في الساعة طاقة كهربائية الموحدة‏.‏اكدت وزارة الاستثمار في التقرير أن اعادة تأهيل شركة كيما يؤدي الي زيادة الطاقة الانتاجية من الأمونيا الي‏1200‏ طن يوميا ويتيح الامكانية لاضافة وحدة جديدة لإنتاج‏500‏ ألف طن في العام سماد يوريا وزيادة الطاقة الانتاجية المتاحة حاليا من سماد النترات الي‏250‏ الف طن في العام والطاقة الانتاجية من النترات النقيه الي‏60‏ الف طن في العام مع تنويع منتجات الشركة وتعظيم القيمة المضافة لمشروع اعادة تأهيل الشركة وسوف يتم تدبير الاستثمارات المطلوبة من الموارد الذاتية للشركة‏,‏ القابضة للصناعات الكيمياوية وصندوق اعادة الهيكلة التابع لوزارة الاستثمار‏.‏وأشار التقرير إلي أن شركة الصناعات الكيماوية كيما تعتبر من الشركات الرائدة في مجال صناعة الاسمدة وهي شركة تابعة لوزارة الاستثمار واحدي الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية وتوفر فرص عمل لحوالي‏2000‏ عامل بها‏
كانت شركة "كيما" قد وقعت في شهر يناير الماضي بروتوكولا مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية، يتم بمقتضاه إمداد الشركة بالغاز الطبيعي، وذلك كإطار لتوقيع عقد بين الطرفين.
وحققت شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما"، أرباحا تصل إلى نحو 67 مليار جنيه العام المالي 2007/2008، الأمر الذي اعتبره الموزي إنجازا في ظل المشاكل التي تتعرض لها الشركة، ومنها الإنتاج بتكنولوجيا قديمة.

استعراض للوحدة في قمة العشرين والقادة يتعهدون بإصلاح الاقتصاد

استعراض للوحدة في قمة العشرين والقادة يتعهدون بإصلاح الاقتصاد

Mon Nov 17, 2008 8:56am GMT

واشنطن (رويترز) - قدم قادة العالم استعراضا مُهما للوحدة في قمتهم الرامية للتصدي للكساد وتعهدوا بتحديث النظام الاقتصادي العالمي والحفاظ على التزامهم التام بحرية التجارة.
لكن القمة لم تسفر كما نادى البعض عن اتفاقات لإنشاء نظام جديد على غرار اتفاقية بريتون وودز.
وربط قادة الدول المصير الاقتصادي لدولهم في القمة التي انعقدت يوم السبت وأمهلوا أنفسهم حتى ابريل نيسان لوضع اصلاحات ملموسة.
وقال راجهورام راجان كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي سابقا "القيمة الحقيقية لتجمع تلك الدول معا هي اعلان أنها لن تسبب أي ضرر بل ستفعل شيئا مفيدا للجماعة."
وتعهد القادة باستخدام السياسة المالية لتخفيف آثار أشد تباطؤ اقتصادي عالمي منذ عقود الى جانب خفض أسعار الفائدة في الدول التي لا يزال أمامها مجال لإجراء خفض.
وأعاد الاجتماع الذي ضم لأول مرة 20 زعيما الى الأذهان اجتماع بريتون وودز الذي عقد في نيو هامبشير في عام 1944 وأسفر عن تأسيس صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووضع نظام سعر الصرف الاجنبي الذي يرتبط بشكل وثيق بالدولار.
وصرح الرئيس الامريكي جورج بوش الذي استضاف القمة للصحفيين بأنه غير واثق من احتلال القمة الاخيرة مكانة مماثلة تاريخيا وأكد أنها تسعى لتحقيق طموحات أكثر تواضعا كخطوة أولى أعدت على عجل في اتجاه تحقيق تغيير دائم.
ومن الالتزامات المحددة القليلة حظر زيادة القيود الحمائية على التجارة لمدة 12 شهرا والتوصل لاتفاق بشأن جولة الدوحة من محادثات تحرير التجارة العالمية بحلول نهاية ديسمبر كانون الاول.
كما وضع جدول زمني للمهام ركز بشكل كبير على قضايا المحاسبة والرقابة التي تعهد القادة بالانتهاء منها في نهاية مارس اذار.
وينوي القادة عقد قمة اخرى في ابريل نيسان وفي ذلك الحين يكون الرئيس المنتخب باراك اوباما نصب رئيسا للولايات المتحدة خلفا لبوش.
وكان حتميا ان ينتهز منتقدون غياب مقترحات محددة للتدليل على عدم انجاز اي شيء جوهري.
وكتب داني روديك الاستاذ بجامعة هارفارد "ليس هناك تنسيق في المجال المالي والوعود التي قدمت للاسواق الناشئة غامضة ورغم صدور بيان واضح عن الحماية ودعم الصادرات فانه يفتقر لآلية للرقابة أو التنفيذ."
ويقول آخرون ان توقعاتهم للقمة كانت متدنية ورغم ذلك أبدوا شعورهم بخيبة الأمل لانها لم ترق لمستوى المهمة الخطيرة التي تتصدي لها.
وقال كينيث رجوف استاذ الاقتصاد بجامعة هارفارد "مجموعة العشرين تكتل ضخم صعب المراس لدرجة أن أي شيء لم يجر الاتفاق عليه مسبقا لا ينجز أبدا."
وقال روجوف الذي شغل منصب كبير اقتصاديي البنك الدولي قبل راجان "الاقتصاد العالمي ينهار ... لم يدفعوا الكرة لمسافة بعيدة جدا في الواقع."
لكن القادة اعترفوا بصفة عامة بأخطاء في السياسات ساهمت في نشوب الازمة وان أحجموا عن توجيه أصبع الاتهام للولايات المتحدة حيث قاد انهيار سوق الاسكان لما أعقبه من أزمة ائتمان عالمية.
كما وجهت دعوة لاصلاح صندوق النقد الدولي ومنتدي الاستقرار المالي لمنح الاقتصادات الناشئة دورا أكبر ويكتسب الصندوق مكانة أكبر في ادارة النظام المالي العالمي. والزمن وحده سيقرر ما اذا كانت هذه الدعوة ستثمر.
وقال شين جي يون نائب وزير المالية في كوريا الجنوبية "كيفية تعاون دول مجموعة العشرين مع صندوق النقد الدولي ومنتدي الاستقرار المالي وبنك التسويات الدولي في الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة حيوية ومهمة جدا (في تحديد) ما اذا كانت المجموعة ستنجح أم تفشل."
ولم يقدم تمويل جديد لصندوق النقد الدولي إضافة الى عرض ياباني منفرد بتقديم قرض بمبلغ مئة مليار دولار. وأكدت السعودية التي ألح عليها رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أن تستغل عائدات النفط الضخمة لدعم الصندوق أنها لم تأت لواشنطن لتدفع الفاتورة.
غير أن راجان مُصرٌ على النظر للجانب المشرق وقال ان مجموعة العشرين أشارت بقوة لنواياها.
وأضاف "أنا متفائل كثيرا بأن بوسعهم ايجاد سبل لمنح قدرات اكبر لصندوق النقد الدولي."
وأبدى دومينيك ستراوس كان العضو المنتدب في صندوق النقد الدولي تفاؤلا أيضا وقال ان القمة أثبتت أن القادة أدركوا خطورة الوضع ومستعدون لبذل تضحيات.
وتابع "أعتقد أنه تجديد حقيقي لادارة اقتصاد العالم والقطاع المالي العالمي."
من اليستير بول
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

20 نوفمبر بدء شراء "دلتا للإنشاء" لـ مليون سهم خزينة

20 نوفمبر بدء شراء "دلتا للإنشاء" لـ مليون سهم خزينة

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 10:30 ص


أعلنت شركة "دلتا للانشاء" عن رغبتها فى شراء مليون سهم خزينة على ان تبدء فترة الشراء اعتباراً من يوم 20 نوفمبر 2008 حتى 19 ديسمبر 2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 10.8% حيث حققت صافى ربح بلغ 12.786 مليون جنية مقارنةً بنحو 11.540 مليون جنية خلال نفس فترة المقارنة من عام 2007.

1 ديسمبر نهاية الحق فى كوبون "مطاحن وسط وغرب الدلتا" بواقع 3.60 جنيه للسهم

1 ديسمبر نهاية الحق فى كوبون "مطاحن وسط وغرب الدلتا" بواقع 3.60 جنيه للسهم

مباشر
الاثنين 17 نوفمبر 2008 10:24 ص
أعلنت شركة "مطاحن وسط وغرب الدلتا" انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم ( 13 ) للشركة بواقع 3.60 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 1 ديسمبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 4 ديسمبر 2008.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والمنعقدة فى 30 أكتوبر الماضى قد أقرت توزيع الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى قيمته 3.60 جنيه للسهم.

الأزمة تزج باليابان في ركود والتوقعات قاتمة

الأزمة تزج باليابان في ركود والتوقعات قاتمة

Mon Nov 17, 2008 8:39am GMT

طوكيو (رويترز) - دخلت اليابان أول ركود تشهده منذ سبع سنوات في الربع الثالث وسط انخفاض الطلب على صادراتها بسبب الأزمة المالية بينما يحذر بعض المحللين من أن الدولة ربما تكون في طريقها الى أطول ركود مسجل.
وانكمش الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من يوليو تموز حتى سبتمبر ايلول بنسبة 1 ر0 بالمئة ليؤكد أن الأزمة المالية العالمية قد ضربت النمو في اقتصاد كبير آخر. ودخلت منطقة اليورو أيضا في ركود بحسب التعريف الشائع له على أنه انكماش في ربعين متتاليين كما يتوقع أن تكون الولايات المتحدة في طريقها الى الركود كذلك.
وحذر بعض الخبراء من أن اليابان قد تواجه ركودا في أربعة أرباع متتالية فيما يعد رقما قياسيا كما حذر وزير الاقتصاد كاورو يوسانو من أوقات أشد صعوبة قادمة.
وقال "الاتجاه النزولي للاقتصاد سيتواصل في الوقت الحالي مع تباطؤ النمو العالمي.
"ينبغي أن نضع في الحسبان أن الظروف الاقتصادية قد تزداد تدهورا مع تفاقم الازمة المالية الامريكية والاوروبية.. وزيادة المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي والتأرجح الشديد في أسواق الاسهم والعملات."
وانخفض مؤشر نيكي في طوكيو بواقع الربع منذ بداية أكتوبر تشرين الاول كما ارتفع الين الى أعلى مستوى في 13 عاما مقابل الدولار الشهر الماضي مما زاد من الاضرار التي لحقت بالمصدرين وحد بالتأكيد من الاستهلاك.
وترجم انكماش الناتج المحلي الياباني في الربع الثالث الى انخفاض على أساس سنوي بنسبة 0.4 بالمئة مقارنة مع توقعات بالاجماع في السوق بنمو بنسبة 0.3 بالمئة حسبما أظهرت بيانات حكومية.
وعدل الانكماش في الربع الثاني في بيانات اليوم الاثنين بالزيادة الى 0.9 بالمئة وهو أكبر انخفاض من نوعه منذ سبع سنوات وقال البعض ان الناتج المحلي الاجمالي قد ينخفض بالنسبة للعام بأكمله.
وانخفض الين بعد نشر البيانات غير أن الاقبال العالمي على العملات منخفضة المخاطر جعل انخفاض العملة اليابانية قصير الامد. كما تراجع مؤشر نيكي الياباني 2.5 بالمئة قبل أن يعيد صائدو الصفقات الرخيصة المؤشر الى الصعود.
وفي مؤشر على تضرر الشركات اليابانية من التباطؤ الاقتصادي العالمي تراجع الانفاق الاستثماري 1.7 بالمئة في الربع الثالث. كما خفض تراجع الطلب الخارجي الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.2 بالمئة فيما تجاوز نمو الواردات نمو الصادرات.
وشهدت اليابان أطول فترة نمو اقتصادي لها منذ الحرب العالمية الثانية حتى العام الماضي - فيما يرجع الى حد كبير الى نمو الشركات والصادرات - عندما بدأت أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر تؤثر على الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حسم مشروع تنمية «غاز أبوقير» لصالح «إديسون» وتوجيه كل الإنتاج للسوق المحلية

حسم مشروع تنمية «غاز أبوقير» لصالح «إديسون» وتوجيه كل الإنتاج للسوق المحلية

المصري اليوم
١٧/ ١١/ ٢٠٠٨

كتب: لبنى صلاح الدين
وقع مسؤولو الهيئة العامة للبترول وشركة أديسون الإيطالية اتفاقاً بالأحرف الأولى، يتضمن مشاركة الطرفين فى حقول الغاز بمنطقة أبوقير «ويبكو» بعد مفاوضات استغرقت أكثر من ١٢ شهراً.
يتضمن الاتفاق توجيه الغاز المنتج بالكامل للسوق المحلية بسعر ٢.٦٥ دولار للمليون وحدة حرارية، ويرتفع إلى ٣.٥٠ دولار للمليون وحدة للغاز المنتج من الأعماق السحيقة، نظراً لارتفاع تكلفة الإنتاج.
قال مسؤول بالشركة الإيطالية إن العقد سيعرض على وزير البترول خلال ساعات، تمهيداً للعرض على مجلس الوزراء وباقى الخطوات الإجرائية، التى من المتوقع انتهاؤها خلال شهرين لاستصدار القانون المنظم لهذه الشركة نهاية العام الحالى على أن تبدأ الشركة الإيطالية فى أعمال تنمية الحقل أول العام المقبل.
وتابع المسؤول أن الاتفاقية تعد من كبرى اتفاقيات التنمية الموقعة مع الوزارة، حيث تبلغ منحة التوقيع ١.٤ مليار دولار، وهى منحة غير مستردة، بخلاف ١.٨ مليار دولار استثمارات أولية للتنمية، حيث سيتم حفر حوالى ٣٠ بئراً، مشيراً إلى أن حصة الشريك الإيطالى من الربح لا تتعدى ٢٠٪، لافتاً إلى تمتع حقول أبوقير باحتمالات مشجعة من الغاز، وتقدر احتياطاتها من ٢ إلى ٢.٥ تريليون قدم مكعب من الغاز.
وأضاف أن خطة الشريك الأجنبى لتنمية الحقول تستهدف مضاعفة الإنتاج خلال ٣ أو ٤ سنوات من العقل، حيث يبلغ الإنتاج الحالى من الغاز حوالى ١٥٠ مليون قدم مكعب يومياً، ومن المخطط أن يرتفع إلى ٣٠٠ مليون قدم يومياً، كما يبلغ إنتاج البوتاجاز حوالى ١٠٠ طن من المخطط أن يرتفع إلى ٢٢٠ طناً يومياً، إلى جانب حوالى ٦ آلاف برميل من المتكثفات يومياً حالياً ويستهدف زيادتها إلى ٢٠ ألف برميل، لافتاً إلى أن المنطقة تبشر باحتمالات العثور على زيت خام أيضاً.
وتابع: إن الاتفاق يتضمن توجيه الإنتاج للسوق المحلية، ولا يسمح بالتصدير إلا فى حالة العثور على احتياطات إضافية تزيد على احتياجات السوق المحلية، فيمكن الاتفاق على التصدير من خلال إنشاء محطة إسالة أو التوسع فى إحدى المحطات القائمة بالفعل حالياً.
وتملك شركة أديسون حالياً منطقتى امتياز بغرب وادى الريان بالصحراء الغربية وأخرى بسيدى عبدالرحمن بالبحر المتوسط، فضلاً عن دخول «أديسون» كشريك مع شركة «بى. جى» بريتش جاز الإنجليزية، فى شركة رشيد.

"أبو ظبى الإسلامي" يدعم "الوطنى للتنمية" بأكثر من 600 مليون جنيه

"أبو ظبى الإسلامي" يدعم "الوطنى للتنمية" بأكثر من 600 مليون جنيه

جريدة المال
الاثنين 17 نوفمبر 2008 9:06 ص
واصل مصرف "أبو ظبى الإسلامي" دعم مخصصات البنك الوطني للتنمية بإضافة 125 مليون جنيه نهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتصل أرصدة المخصصات إلى ما يزيد على 660 مليون جنيه من إجمال عجز المخصصات التي تصل إلى 2.5 مليار جنيه.وأكد مصدر مسئول بالبنك، أن مصرف "أبو ظبي الإسلامي" يعكف حاليا على دعم المخصصات التي آلت إليه بعد استحواذه على حصة حاكمة في الوطني للتنمية العام الماضي،وذلك ضمن خطة إعادة هيكلة واسعة أعدها البنك واعتمدها "المركزى".وأشار إلى أن الخطة تستهدف الانتهاء من دعم المخصصات خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث يدعم المصرف مخصصاته بنحو 500 مليون جنيه سنويا، مضيفا أن البنك يتجه إلى تقليص تلك المدة.وأوضح المصدر أن البنك يسعى لزيادة عدد فروعه إلى 100 فرع وفقا لضوابط البنك المركزي، ورفع رأسماله إلى 2 مليار جنيه خلال العام المقبل.وأضاف أن البنك سوف يواصل تحويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والذي يعتبر من أقدم البنوك التي تمول هذا القطاع نظرا لأهميته، مشيرا إلى أن البنك يعطي أولوية للمشروعات التنموية مثل قطاع الصناعة وغيرها.وأوضح أن البنك في طريقه لتغيير شعار واسم البنك خلال العام المقبل بعد الانتهاء من عمليات إعادة التأهيل والهيكلة على جميع المستويات، إضافة إلى تحويل جميع المنتجات المصرفية إلى النظام الإسلامي حتى يتوافق الاسم الجديد "مصر أبو ظبي الإسلامي" مع طبيعة المنتجات التي يقدمها البنك.

أنباء عن مفاوضات لاستحواذ أوراسكوم على i2 مقابل 300 مليون دولار

أنباء عن مفاوضات لاستحواذ أوراسكوم على i2 مقابل 300 مليون دولار

العالم اليوم المصرية
الاثنين 17 نوفمبر 2008 9:11 ص

علمت "اتصالات اليوم" أن هناك مفاوضات تدور في الوقت الحالي في سرية تامة بين شركة أوراسكوم تيليكوم للاستحواذ على شركة i2 في جميع الأسواق التي تعمل بها.أضافت المصادر –التي رفضت الإفصاح عن هويتها- أن الصفقة بدأت تدخل في طور الانتهاء ومن المزمع الإعلان عنها في وقت قريب، وعلمت "اتصالات اليوم" أيضا أن قيمة الصفقة لن تزيد على 300 مليون دولار وقابلة للتفاوض بين الطرفين، حيث عقدت عدة لقاءات ثنائية بين المهندس نجيب ساويرس والمهندس عبد الحميد السنيد رئيس مجلس إدارة شركة "i2".أشارت المصادر أيضا أن i2 تعمل في 22 دولة في المنطقة العربية والشرق الأوسط حيث يعمل في مجموعة i2 ما يزيد على 3 آلاف موظف وتعمل في كل من مصر والسعودية والإمارات وباكستان وإيران وأنجولا وجنوب إفريقيا وغيرها من الدول المحيطة والمجاورة ويصل عمر i2 حوالي 15 عاما استطاعت خلالها أن تستحوذ على حصة كبيرة من الأسواق التي تعمل بها.وأوضحت المصادر أيضا أنه في حالة نجاح الاندماج سيتم دمج i2 مع شركة رينج في السوق المصرية، إلا أن المهندس محمد ناجي العضو المنتدب لشركة i2 مصر رفض التعليق من قريب أو بعيد على هذه الصفقة، وفضل الصمت.

أوباما: مساعدة الاقتصاد لها أولوية على عجز الميزانية

أوباما: مساعدة الاقتصاد لها أولوية على عجز الميزانية

Mon Nov 17, 2008 3:45am GMT

شيكاجو (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما انه يجب على الحكومة الامريكية عدم القلق من العجز خلال العامين المقبلين اثناء انفاق المال لحفز الاقتصاد المتعثر.
وقال الديمقراطي اوباما في مقابلة تلفزيونية بثت يوم الاحد ان اجماعا ظهر بين الاقتصاديين في كل من الحزبين السياسيين الرئيسيين في امريكا وهما الحزبان الديمقراطي والجمهوري بضرورة اتخاذ اجراءات مكلفة لتفادي حدوث ركود عميق.
واردف قائلا في برنامج 60 دقيقة الذي تقدمه محطة سي.بي.اس التلفزيونية "الاجماع هو انه يتعين علينا القيام بمهما يتطلبه الامر لجعل هذا الاقتصاد يتحرك من جديد وانه يتعين علينا انفاق اموال الان لحفز الاقتصاد.
"والاجماع هو انه يتعين علينا عدم القلق بشأن العجز العام المقبل بل والعام الذي يليه والشيء الاهم هو ان نتفادي حدوث ركود عميق."
وتعهد اوباما الذي يتولى السلطة في 20 يناير كانون الثاني بتمويل كل مقترحاته السياسية ولكن شدة الانكماش الاقتصادي جعل توازن الميزانية احدى الاولويات غير الرئيسية في الوقت الذي تتخذ الحكومة اجراءات لحفز النمو الاقتصادي.
وقال اوباما ان خطة الانقاذ التي تتكلف 700 مليار دولار والتي اجازها الكونجرس الامريكي قد ساعدت على وقف الازمة المالية حتى على الرغم من ان المبلغ الذي انفق بالفعل وهو 300 مليار دولار ربما لم يكن له تأثير ايجابي واضح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم طوكيو ترتفع رغم بيانات عن ركود الاقتصاد

أسهم طوكيو ترتفع رغم بيانات عن ركود الاقتصاد

Mon Nov 17, 2008 6:35am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.7 في المئة في نهاية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاد في العالم انزلق الى الركود.
وأقبلت صناديق معاشات التقاعد العامة على شراء الأسهم بصفة عامة.
كما أقبل المستثمرون على شراء أسهم الشركات المأمونة مثل تاكيدا للأدوية والتي يرون أنها تتمتع بالمرونة رغم غموض الوضع الاقتصادي العالمي.
وارتفع سهم شركة هوندا موتور بعد أن قالت مجلة بارونز الاسبوعية انها ستحقق مكاسب كبيرة بعد انتهاء اضطرابات الأسواق.
وعند الاغلاق ارتفع المؤشر نيكي 60.19 نقطة أي 0.7 في المئة الى 8522.58 نقطة. وفي وقت سابق من يوم الاثنين ارتفع المؤشر أكثر من ثلاثة في المئة.
وكان نيكي هبط بنسبة 1.4 في المئة الأسبوع السابق.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.4 في المئة الى 850.49 نقطة.
وأظهرت بيانات الناتج المحلي الاجمالي التي نشرت قبل بدء التداول في البورصة أن الاقتصاد الياباني انكمش للربع الثاني على التوالي بنسبة 0.1 في المئة في الربع الثالث.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بتروفيتنام تشتري حصة في حقل نفط بمصر

بتروفيتنام تشتري حصة في حقل نفط بمصر

Mon Nov 17, 2008 7:34am GMT

هانوي (رويترز) - قالت وحدة تابعة لشركة بتروفيتنام الحكومية للنفط يوم الاثنين انها تعتزم الاستحواذ على حصة أغلبية في امتياز نفطي بمصر.
وقالت شركة بي.في.اي.بي المسؤولة عن الانتاج بالشركة الفيتنامية انها ستصبح المسؤولة عن ادارة امتياز جنوب سيوة في مصر بعد الاستحواذ على حصة أغلبية من مجموعة آل ثاني للاستثمار.
وأضافت أن الصفقة لا تنتظر سوى موافقة الحكومة المصرية.
وعمدت بتروفيتنام الى تصعيد جهودها للاستحواذ على أصول نفطية في الخارج لتعويض انخفاض انتاجها في الداخل. وتدير الشركة الان عمليات استكشاف في الجزائر وايران والعراق ومنغوليا واندونيسيا وميانمار وفنزويلا وكوبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business