الأربعاء، ١٩ نوفمبر ٢٠٠٨

هبوط أسهم جنرال موتورز لأدنى مستوى لها في 66 عاماً

هبوط أسهم جنرال موتورز لأدنى مستوى لها في 66 عاماً

Wed Nov 19, 2008 7:01pm GMT

ديترويت (رويترز) - هوت أسهم جنرال موتورز كورب وفورد موتور يوم الاربعاء إذ ألقت المعارضة السياسية المتزايدة بظلال على خطة إنقاذ حكومية مقترحة قيمتها 25 مليار دولار لصناع السيارات الأمريكيين.
ونزل سهم جنرال موتورز أكثر من 15 في المئة مُسجلا أدنى مستوى له في 66 عاما بينما هوى سهم فورد 23 في المئة الى أدنى مستوى له في 26 عاما.
وواصلت الأسهم هبوطها بعد ان قال رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأمريكي انه يبدو من غير المحتمل ان يصل الكونجرس الى اتفاق هذا الاسبوع بشأن صفقة لمساعدة صناعة السيارات الامريكية.
وذهب كبار مديري صناعة السيارات الامريكية الى الكونجرس لليوم الثاني لشرح قضيتهم والمبررات التي تقتضي صفقة الانقاذ التي يقولون انها ضرورية لبقاء الصناعة على قيد الحياة.
وكان ديمقراطيون اقترحوا صفقة انقاذ تتكلف 25 مليار دولار لصناع السيارات بالاضافة الى 25 مليار دولار من القروض الاتحادية وافق عليها بالفعل الكونجرس لمساعدة الصناعة على تطوير المصانع والوفاء بالمتطلبات الجديدة للاقتصاد في الوقود.
ولاقت المقترحات معارضة شديدة من منتقدين بينهم جمهوريون ومسؤولون حكوميون تساءلوا هل ستكون شركات صناعة السيارات في وضع صحي بدرجة تكفي لرد أي قروض وظلوا على رفضهم لإنفاق المزيد من أموال دافعي الضرائب لانقاذ الشركات.
ويفضل الجمهوريون والبيت الابيض خطة للاستفادة من القروض التي تم الاتفاق عليها بالفعل ومقدارها 25 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق عند أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف

الأسهم الأوروبية تغلق عند أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف

Wed Nov 19, 2008 6:58pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت الأسهم الأوروبية الى أدنى مستوى إغلاق لها في خمس سنوات ونصف يوم الأربعاء تقودها أسهم البنوك والسلع الأولية مدفوعة بمخاوف من ركود شديد.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية منخفضا أربعة بالمئة مُسجلا 811.99 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق منذ مايو آيار عام 2003. وانخفض المؤشر القياسي أكثر من 45 بالمئة هذا العام مقارنة مع مكاسب في السنوات الخمس السابقة.
وكانت أسهم البنوك الأكثر تضررا مع خسارة أسهم بي.ان.بي باريبا 11.2 بالمئة واتش.اس.بي.سي 9.1 بالمئة. وهبطت اسهم باركليز 13.3 بالمئة وسوسيتيه جنرال 7.8 بالمئة.
غير أن بنك اتش.بي.أو.اس ارتفع اثنين بالمئة وسط توقعات بموافقة مستثمري لويدز تي.اس.بي على الاستحواذ على اتش.بي.أو.اس وخطة إنقاذ حكومية في حين يواجه المسؤولون التنفيذيون بالبنك البريطاني انتقادات حادة من نقابات العمال بشأن الإلغاء المحتمل لما يصل الى 50 ألف وظيفة بسبب تدهور التوقعات الاقتصادية.
وواجهت أسهم التعدين ضغوطا بعد انخفاض أسعار النفط دون 54 دولارا للبرميل بسبب الضعف الاقتصادي الذي سيزيد من انخفاض الطلب على الوقود.
وخسرت بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي جروب وتالو اويل بين 3.7 و5.9 بالمئة.
كما هوت أسهم شركة الطاقة الشمسية الالمانية سولار وورلد بنسبة 19 بالمئة بعدما قالت انها مستعدة للاستحواذ على المصانع الالمانية التابعة لشركة اوبل التي تعاني من شح السيولة. لكن محللين نفوا تلك الخطة بوصفها غير معقولة.
وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 4.8 في المئة وتراجع مؤشر داكس الالماني 4.9 في المئة والمؤشر الفرنسي كاك 40 أربعة في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط النفط لأدنى مستوى له في 22 شهراً

هبوط النفط لأدنى مستوى له في 22 شهراً

Wed Nov 19, 2008 9:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام يوم الاربعاء الى أدنى مستوى لها في 22 شهرا اذ أظهرت بيانات حكومية زيادة مخزونات الولايات المتحدة من الخام وتراجع الطلب على الوقود بسبب الركود الاقتصادي العالمي.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس انخفض الخام الامريكي الخفيف عند التسوية 77 سنتا الى 53.62 دولار للبرميل بعد أن هوى في وقت سابق من يوم الاربعاء الى 53.30 دولار أدنى مستوى له منذ يناير كانون الثاني عام 2007.
وفي وقت سابق من الجلسة ارتفعت الأسعار ارتفاعا طفيفا بسبب تنبؤات بموجة برد في الولايات المتحدة.
وانخفض مزيج برنت في لندن 12 سنتا الى 51.72 دولار للبرميل أدنى سعر تسوية له منذ 31 من مايو ايار عام 2005.
وقال مؤسسة دي.تي.ان متيورولجكس للارصاد الجوية ان درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم من المتوقع ان تكون في المتوسط دون المعتاد من يوم الخميس حتى يوم الاثنين.
وقال مارك واجونر رئيس مؤسسة اكسل فيوتشرز "البرد عامل دعم للعقود الآجلة لزيت التدفئة ويحول أيضا دون هبوط شديد للخام. لكن بيانات ادارة معلومات الطاقة ذات أثر نزولي عموما ومازلنا في اتجاه نزولي."
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقرير صدر يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت اكثر مما كان متوقعا الاسبوع الماضي مع زيادة الواردات بينما هبطت مخزونات نواتج التقطير على غير المتوقع.
وقالت الادارة ان مخزونات الخام بلغت 313.5 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 14 من نوفمبر تشرين الثاني مرتفعة 1.6 مليون برميل. وكان محللون تنبأوا بزيادة المخزونات 800 ألف برميل. وارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام الاسبوع الماضي 368 الف برميل يوميا.
وارتفعت مخزونات البنزين 500 الف برميل الى 198.6 مليون برميل متخطية تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 400 الف برميل.
وقالت الادارة ان الطلب على البنزين والمقطرات استمر في التراجع وان مجمل الطلب على منتجات التكرير انخفض سبعة في المئة خلال الأربعة الأسابيع الماضية مقارنة عما كان عليه منذ عام.
وفي وول ستريت هبطت أسعار الأسهم الأمريكية اذ عزز تقلص الأمال في إقرار خطة إنقاذ لصناعة السيارات الأمريكية المخاوف من ركود اقتصادي حاد.
وتراجع النفط نحو 60 بالمئة عن مستوياته القياسية فوق 147 دولارا للبرميل والتي سجلها في يوليو تموز الأمر الذي دفع بعض أعضاء منظمة أوبك الى المطالبة باجراء تخفيضات أُخرى للانتاج.
وكانت أوبك اتفقت في اكتوبر تشرين الاول على خفض امدادات المعروض 1.5 مليون برميل يوميا للمساعدة في وقف هبوط الاسعار.
ويلتقي وزراء نفط دول اوبك لاجراء مباحثات غير رسمية بشان خفض اخر للانتاج في القاهرة في 29 من نوفمبر تشرين الثاني ومن المقرر ان يجتمعوا مرة أُخرى في 17 من ديسمبر كانون الاول في وهران بالجزائر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم الأمريكية لأدنى مستوياتها في خمسة أعوام ونصف

هبوط الأسهم الأمريكية لأدنى مستوياتها في خمسة أعوام ونصف

Wed Nov 19, 2008 9:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الأسهم الأمريكية الى أدنى مستويات لها في خمسة أعوام ونصف يوم الاربعاء اذ استعد المستثمرون لركود اقتصادي طويل وتنبأ مديرون في صناعة السيارات الأمريكية بكارثة واسعة النطاق اذا لم يحصلوا على صفقة إنقاذ حكومية.
وأظهرت أحدث بيانات مُتاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي هبط عند الاغلاق 426.99 نقطة او بنسبة 5.07 في المئة الى 7997.76 نقطة.
وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 52.18 نقطة أو بنسبة 6.07 في المئة الى 806.94 نقطة.
وهوى مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا
96.85 نقطة او بنسبة 6.53 في المئة الى 1386.42 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إسرائيل تزيد الإنفاق لتحفيز الاقتصاد

إسرائيل تزيد الإنفاق لتحفيز الاقتصاد

Wed Nov 19, 2008 5:59pm GMT

القدس (رويترز) - كشف وزير المالية الإسرائيلي روني بار اون يوم الاربعاء النقاب عن خطة طال إنتظارها تتكلف 21.7 مليار شيقل (5.5 مليار دولار) تهدف لتحفيز الاقتصاد وسط توقعات بأن تضرب الأزمة المالية العالمية البلاد في عام 2009.
وفي حين جاءت الخطة دون آمال قطاع الأعمال ونقابات العمال في توفير شبكة أمان لأصحاب معاشات التقاعد فانه سيبدأ تحويل أموال الى عدد من مشروعات البنية التحتية تضيف أكثر من عشرة آلاف فرصة عمل جديدة.
وقال بار اون في مؤتمر صحفي ان الإنفاق على الطرق والمشروعات الأخرى سيرتفع بنسبة 41 بالمئة في العام القادم مقارنة مع العام الحالي. وأشار الى أن الوزارة تدرس خيارات لضمان استقرار النظام المالي الاسرائيلي دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وبموجب الخطة التي تحظى بدعم ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل ستوفر الدولة أيضا حوالي 3.3 مليار شيقل من الائتمان مُتاح في أغلبه لمؤسسات لأعمال الصغيرة والمتوسطة في حين ستواصل خفض الضرائب على الشركات والأفراد خلال العامين القادمين وتزيد الإنفاق على الأبحاث والتطوير.
وقال بار اون "هذه الخطة ضرورية لتحفيز الاقتصاد في ضوء التباطؤ المتوقع.. لذلك نحن نتحرك بشكل فوري."
وأفلت الإقتصاد الاسرائيلي من الأزمة حتى الآن رغم توقعات بتباطؤ النمو في 2008 الى 4.5 بالمئة من 5.4 بالمئة في 2007.
وتتوقع الوزارة أن يبلغ معدل النمو 3.5 بالمئة في العام القادم لكن بار اون قال ان النمو سيكون أقل من ذلك كثيرا. وقدر مسؤولون آخرون في الوزارة خلال المؤتمر الصحفي أن النمو سيتباطأ الى حوالي اثنين بالمئة في 2009.
وقال المحاسب العام شوكي أورين انه رغم ان الخطة لا تشمل ضمان الودائع المصرفية إلا أن الحكومة لن تسمح بأن يخسر المواطنون أي ودائع.
وتحتاج أجزاء من الخطة الى موافقة البرلمان.
وقال بار اون "أدعو رفاقي السياسيين الى إظهار التحلي بالمسؤولية وتنحية الاعتبارات السياسية جانبا.
"الفشل في إقرار الخطة سيكون له ثمن.. ثمن باهظ. التباطؤ في هذا التوقيت سيضعنا في مواجهة واقع معقد في المستقبل."
(الدولار يساوي 3.98 شيقل)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإمارات تدرس تسهيلاً حجمه 19 مليار دولار لتخفيف وضع الائتمان

الإمارات تدرس تسهيلاً حجمه 19 مليار دولار لتخفيف وضع الائتمان


Wed Nov 19, 2008 4:58pm GMT


دبي (رويترز) - قال مسؤول حكومي يوم الاربعاء ان الامارات العربية المتحدة ستدرس ما اذا كان تسهيل حجمه 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) كافيا لتخفيف أوضاع الإقراض الشحيحة بين بنوك الدولة.
وكانت وزارة المالية الإماراتية قد قالت الشهر الماضي انها ستضخ 70 مليار درهم في القطاع المصرفي من خلال ودائع مصرفية في خطوة تهدف لاتاحة مزيد من السيولة أمام البنوك لإقراض عملائها خلال أزمة الائتمان.
وقال ناصر الشيخ المدير العام للدائرة المالية في دبي ان الحكومة ضخت منها 25 مليار درهم الشهر الماضي وهي حاليا بصدد انفاق 25 مليار درهم أخرى.
وأضاف أن الهدف إنجاز الدفعة الثانية بنهاية الأسبوع القادم وستنتقل الحكومة بعد ذلك الى العشرين مليار درهم المتبقية وستقيم ما اذا كان ذلك كافيا للنظام المصرفي بالامارات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الكويت تعدل أدوات إعادة الشراء وسط جهود خليجية لمواجهة الازمة

الكويت تعدل أدوات إعادة الشراء وسط جهود خليجية لمواجهة الازمة

Wed Nov 19, 2008 5:18pm GMT

الكويت/دبي (رويترز) - عدل بنك الكويت المركزي يوم الاربعاء أدوات السياسة النقدية بطرح اتفاقات اعادة شراء جديدة مع تكثيف دول الخليج العربية جهود تعزيز السيولة المصرفية وثقة المستثمرين.
وفي أحدث خطوة من جانب دول الخليج لفك الجمود بأسواق الائتمان قال البنك المركزي الكويتي ان البنوك يمكنها الان اقتراض الاموال منه بموجب اتفاقات اعادة شراء ذات أجل يوم أو أسبوع أو شهر. وحتى الان كان البنك يعرض عقود اعادة شراء ذات أجل أسبوع فقط.
وضمن مساعي تهدئة المستثمرين طلبت الكويت من الهيئة العامة للاستثمار -وهي صندوق الثروة السيادي بالبلاد- الاستثمار في الاسهم بينما تسعى البحرين لتحسين ضمانات الودائع في حين أنشأت الامارات العربية المتحدة لجنة لدراسة كيفية معالجة اثار الازمة المالية العالمية.
وانخفضت الاسهم الكويتية أكثر من 30 بالمئة هذا العام لكنها قادت المكاسب يوم الاربعاء في بعض الاسواق الخليجية واعتبر المستثمرون تحرك البنك المركزي اشارة الى أن الدولة ستواصل القيام بدور نشط في ارساء الاستقرار بالسوق.
وقال ارونيش مادان نائب رئيس الخزانة لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتي "لم تعد المخاوف بشان السيولة قائمة في السوق.
"هذا يعني أن البنك المركزي سيزود البنوك بسيولة كافية.. لذلك سيتواصل الاقراض الذي عادة ما يقوم به البنك بصفة يومية."
وقال محللون ان البنك المركزي تعمد تحديد الاسعار الجديدة أدنى كثيرا من المستويات في سوق ما بين البنوك للمساعدة في ضخ أموال في تلك السوق بخفض الاسعار.
وحدد البنك المركزي سعر فائدة أموال ليلة عند واحد بالمئة وسعر فائدة أموال أسبوع عند اثنين بالمئة وسعر فائدة أموال شهر عند ثلاثة بالمئة.
وكان سعر فائدة الاموال لاجل شهر بين البنوك الكويتية يوم الاربعاء 3.1 بالمئة.
وقالت مونيكا مالك الخبيرة الاقتصادية لدى المجموعة المالية-هيرميس القابضة في مذكرة بحثية "يهدف الخفض في أسعار اعادة الشراء الى تقليل جاذبية الايداع لدى البنك المركزي .. من أجل تعزيز السيولة في سوق ما بين البنوك."
وفي أنحاء الخليج يكافح السياسيون لتعزيز الثقة في وقت يخشى فيه المستثمرون من أن تعاني اقتصادات المنطقة بعد انخفاض أسعار النفط أكثر من النصف في أربعة اشهر.
وضمنت دول الخليج الودائع وخفضت أسعار الفائدة وأنشأت تسهيلات تمويل استثنائية للبنوك وضخت أموالا في أسواق الاسهم التي هوت ستة منها أكثر من 30 بالمئة هذا العام.
وقال ناصر الشيخ المدير العام للدائرة المالية في دبي ان بعض الانباء السلبية بالصحف نتجت عن عدم التحلي بقدر كاف من الشفافية.
ومؤشر دبي هو الاسوأ أداء في منطقة الخليج هذا العام حيث تراجع أكثر من 60 بالمئة فيما يرجع الى حد كبير الى التوقعات بأن قطاع العقارات في الامارة قد يواجه تباطؤا حادا وأن الشركات الحكومية ستكون عاجزة عن اعادة تمويل الديون.
وقال الشيخ ان دبي أنشأت لجنة مشكلة من مسؤولين بالحكومة وشركات لرفع توصيات بشأن كيفية معالجة اثار الازمة المالية على اقتصاد الامارة.
وصرح مشتاق خان الخبير لدى سيتي جروب "أعتقد أن السياسيين في دبي ينتابهم شعور بأنهم بحاجة الى التحلي بمزيد من النشاط في ادارة المشكلة."
لكن وزير الاقتصاد سلطان المنصوري قال ان التدخل لرفع الاسهم ليس من بين الخيارات المطروحة.
ونقلت صحيفة ذا ناشونال اليومية عن المنصوري قوله "اننا سوق حرة وسنحافظ عليها حرة. لن نرتكب نفس الاخطاء التي وقعت فيها الاقتصادات الاخرى."
وكانت دول الخليج الاخرى أكثر نشاطا في مساعي تعزيز الثقة في الاسهم. وبدأت هيئة الاستثمار القطرية -وهي صندوق الثروة السيادي بالبلاد- الاستحواذ على حصص في البنوك المدرجة.
ونقلت صحيفة جلف تايمز عن عبد الله العطية نائب رئيس الوزراء القطري قوله "أعتقد أن الذعر الذي هيمن على المستثمرين في الاسهم هنا بلا اساس" واصفا انخفاض مؤشر الدوحة القياسي نحو 40 في المئة بأنه "مؤقت".
وتدرس البحرين زيادة ضمان الودائع المصرفية الى 20 ألف دينار بحد أقصى من 15 ألف دينار حاليا حسبما ذكر رشيد المعراج محافظ البنك المركزي في تصريحات نشرتها صحيفة الوسط اليومية يوم الاربعاء.
(شارك في التغطية جون ايريش وفريدريك ريشتر)
من رانيا الجمل وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنوك الكويت تدعو لإنشاء صندوق إنقاذ للأسهم حجمه 12.8 مليار دولار

بنوك الكويت تدعو لإنشاء صندوق إنقاذ للأسهم حجمه 12.8 مليار دولار

Wed Nov 19, 2008 4:20pm GMT

الكويت (رويترز) - قال رئيس اتحاد المصارف الكويتية عبد المجيد الشطي يوم الأربعاء ان الاتحاد حث الحكومة على شراء ما يصل الى عشرة بالمئة من الأسهم على المؤشر الرئيسي للبورصة من خلال صندوق إنقاذ في خطوة تبلغ قيمتها 12.83 مليار دولار.
وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من مطالبة الكويت الهيئة العامة للاستثمار -وهي صندوق الثروة السيادي للبلاد- بانشاء صندوق للاستثمار في البورصة المتداعية وتعزيز الثقة.
وقال الشطي -وهو أيضا رئيس البنك التجاري الكويتي- عبر الهاتف
"هذا أحد المقترحات التي طرحها اتحاد المصارف."
ولم تكشف الكويت رسميا عن حجم الصندوق لكن مصدرا حكوميا أبلغ رويترز في وقت سابق يوم الاربعاء أن حجم الصندوق الجديد المقترح سيبلغ مليار دينار (3.68 مليار دولار) على الأقل.
واضاف المصدر "تقوم الهيئة العامة للاستثمار بتجميع هيكل الصندوق .. الحجم الدقيق لم يتقرر بعد. سيستهدفون أسهما جيدة .. أسهم شركات كبرى وأسهم لها توزيعات نقدية."
وتعتزم الهيئة إنشاء الحافظة الاستثمارية طويلة الأجل بالتعاون مع مؤسسات حكومية أخرى للاستثمار في البورصة الكويتية.
وقال مجلس الوزراء ان هذا التحرك يهدف لدعم الاقتصاد واحتواء تأثير الأزمة المالية العالمية وتعزيز الثقة في السوق المحلية ثاني أكبر بورصة عربية والتي انخفضت أكثر من 30 بالمئة هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 5.8 % في ثلاثة أشهر

تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 5.8 % في ثلاثة أشهر

Wed Nov 19, 2008 3:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - محت الأزمة المالية العالمية 1.4 نقطة من معدل النمو الاقتصادي في مصر التي شهدت نموا نسبته 7.2 بالمئة في العام المالي الذي انتهى في يونيو حزيران.
وقال مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء يوم الاربعاء ان معدل النمو انخفض في الربع الاول من العام المالي الجديد الى 5.8 بالمئة على أساس سنوي.
وحسب بيانات رويترز بلغ معدل النمو 6.6 بالمئة في الفترة من ابريل نيسان الى يونيو حزيران عام 2008 و6.9 بالمئة في الفترة من يوليو الى سبتمبر من عام 2007.
وقال راضي ان النمو في قطاع البناء الذي يعد أحد محركات النمو العام في السنوات الاخيرة انخفض الى 9.5 بالمئة في الفترة من يوليو الى سبتمبر ايلول من 14 بالمئة في الربع المقابل من العام الماضي.
لكنه استدرك بقوله ان النمو في قطاعي السياحة والاتصالات استقر عند عشرة بالمئة أو أكثر.
وقال ان جميع القطاعات تأثرت بالازمة العالمية عدا قطاعات الاتصالات والسياحة والنفط والغاز التي نمت بنسبة تسعة بالمئة في الربع الاول مقارنة مع اثنين بالمئة في الربع الاول من العام الماضي.
وقالت الحكومة ان النمو في السنة المالية الحالية التي تنتهي في اخر يونيو حزيران عام 2009 قد ينخفض الى نحو ستة بالمئة اذ ان الازمة المالية العالمية تضر بقطاعات السياحة والصادرات وعائدات قناة السويس.
وقفز نمو الناتج المحلي الاجمالي الى مستوى قياسي 7.2 بالمئة في عام 2007-2008 وهو أعلى معدل في أكثر من 20 عاما مدعوما باستثمارات دول الخليج العربية.
من ناحية أخرى أظهر مسح أجرته رويترز أن الاقتصاد المصري ربما يسجل أبطأ معدل نمو سنوي له في نحو خمس سنوات في العام المالي الحالي.
وتوقع المحللون في المسح الذي أجري في الفترة من العاشر الى الثامن عشر من نوفمبر تشرين الثاني نمو الناتج المحلي الاجمالي في المتوسط 5.25 بالمئة من 7.2 بالمئة في العام الماضي. وتراوحت التوقعات بين خمسة و6.6 بالمئة.
وقال جميع المحللين ان توقعاتهم عدلت بالنقص بشكل حاد لتعكس تأثير الازمة المالية العالمية على مصر.
وقالت انيا ثيمان محللة شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى وحدة المعلومات التابعة لمجلة ايكونومست "ستتضرر الاستثمارات وسيكون نمو الصادرات أضعف. لاتزال أوروبا تستقبل نحو 60 بالمئة من الصادرات المصرية ونتوقع انكماش منطقة اليورو في 2009."
وتابعت "سيؤثر هذا على النمو في مصر" مضيفة أنها عدلت توقعاتها للنمو في مصر الى 5.6 بالمئة من 6.7 بالمئة.
غير أن ثيمان ومحللين آخرين قالوا ان مرونة سعر الصرف وانخفاض أسعار السلع الاولية عالميا وقوة وضع صافي الاصول الاجنبية ربما يساعد في الحماية من تأثير تباطؤ النمو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود مخزونات أمريكا من النفط الخام والمقطرات

صعود مخزونات أمريكا من النفط الخام والمقطرات

Wed Nov 19, 2008 4:11pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقرير صدر يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت اكثر مما كان متوقعا الاسبوع الماضي مع زيادة الواردات بينما هبطت مخزونات نواتج التقطير على غير المتوقع.
وقالت الادارة ان مخزونات الخام بلغت 313.5 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 14 من نوفمبر تشرين الثاني مرتفعة 1.6 مليون برميل. وكان محللون تنبأوا بزيادة المخزونات 800 ألف برميل.
وارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام الاسبوع الماضي 368 الف برميل يوميا.
وقالت الادارة ان مخزونات المقطرات هبطت 1.5 مليون برميل الى 9 ر126 مليون برميل مقارنة بتنبؤات المحللين بزيادة قدرها 600 الف برميل. وزادت مخزونات زيت التدفئة 400 الف برميل الى 42.1 مليون برميل.
وارتفعت مخزونات البنزين 500 الف برميل الى 198.6 مليون برميل متخطية تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 400 الف برميل.
وقال التقرير ان معدلات تشغيل المصافي زادت 0.3 نقطة مئوية الى 9 ر84 في المئة من طاقتها الانتاجية مقارنة مع تنبؤات بقراءة مستقرة.
وقالت الادارة ان الطلب على البنزين والمقطرات استمر في التراجع وان مجمل الطلب على منتجات التكرير انخفض سبعة في المئة خلال الاربعة الاسابيع الماضية مقارنة عما كان عليه منذ عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انتعاش "خليجي" يستثني السعودية ومصر تواصل الهبوط

انتعاش "خليجي" يستثني السعودية ومصر تواصل الهبوط


سي. إن. إن. العربية
19/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استمرت حالة الانقسام في أداء أسواق المال العربية الأربعاء، رغم أن معظم البورصات شهدت موجة انتعاش أعادت إليها بعضاً من خسائرها في الجلسات السابقة، باستثناء بورصتي الرياض وأبوظبي، اللتين غلب اللون الأحمر على مؤشريهما، بينما واصلت البورصة المصرية اتجاهاً نزولياً لليوم الرابع على التوالي.
ففي السعودية، كبرى أسواق المال العربية، أنهى المؤشر جلسة الأربعاء على تراجع بمقدار 89.52 نقطة، تمثل نسبتها 1.8 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 4880.44 نقطة، مواصلاً انحداره دون حاجز خمسة آلاف نقطة، عائدا إلى مستويات غادرها قبل أربعة أعوام ونصف.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة خلال جلسة الأربعاء، حوالي 185مليون و398 ألف سهم، فيما بلغت القيمة المالية للتعاملات ثلاثة مليارات و912 مليون ريال، تم تنفيذها من خلال 130 ألف صفقة نقدية، بانخفاض كبير عن قيمة تداولات اليوم السابق، التي بلغت أربعة مليارات و345 مليون ريال.
أما عن أداء قطاعات السوق، فقد شهدت جميعها تراجعات، باستثناء قطاع "الاستثمار الصناعي"، الذي أغلق مرتفعاً بنحو 0.15 في المائة، وجاء قطاع "الإعلام والنشر" الأكثر تراجعاً، بنسبة 5.98 في المائة، تلاه "الاتصالات وتقنية المعلومات" بنسبة 3.7 في المائة، ثم "المصارف والخدمات المالية"، بـ2.14 في المائة.
وصاحب تراجع الأربعاء تدني في أداء أسهم الشركات، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية، حيث بلغ عدد الأسهم التي شهدت ارتفاعاً 28 سهماً من إجمالي 126 سهم تم تداولها، تقدمها سهم "الكيميائية السعودية" بنسبة 6.03 في المائة، يليه سهم "فيبكو" بنسبة 4.61 في المائة، ثم سهم "الجزيرة" بنسبة 3.57 في المائة.
وفي المقابل، انخفضت أسهم 86 شركة، تقدمها "بنك ساب" بنسبة تراجع بلغت 9.83 في المائة، تلاه سهم "أنابيب" بنسبة 8.31 في المائة، ثم سهم "الأبحاث والتسويق" بنسبة 8.11 في المائة، بينما حافظت 12 شركة على أسعار إغلاقها في جلسة الثلاثاء.
وكذلك، فقد حافظ "مصرف الإنماء" على صدارة السوق من حيث كمية الأسهم المتداولة، بعد تداول حوالي 48 مليون و439 ألف سهم من أسهمها، بينما تصدرت "سابك" السوق من حيث القيمة النقدية للتداولات، بأموال بلغت 669 مليون ريال.
وفي الكويت، واصل مؤشر البورصة اتجاهه الصعودي، لينهي جلسة الأربعاء على ارتفاع بلغ مقداره 228.4 نقطة، بما نسبته 2.66 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 8811.7 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 464.5 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت 89.6 مليون دينار كويتي، موزعة على 9090 صفقة نقدية.

وسجلت مؤشرات جميع القطاعات الثمانية في البورصة الكويتية ارتفاعاً، حيث سجل مؤشر قطاع "البنوك" أعلى ارتفاع من بين القطاعات بحوالي 550.9 نقطة، تلاه "الخدمات" بنحو 279.7 نقطة، ثم قطاع "الاستثمار" بـ246.2 نقطة.
وفي المقابل، حقق سهم شركة "أعيان العقارية" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مسجلاً ارتفاعاً بلغت نسبته عشرة في المائة، فيما سجل سهم "الدولية للإجارة والاستثمار" أقل مستوى بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة ثمانية في المائة.
ومن حيث كمية التداولات، سجل سهم "مجموعة الصفوة القابضة" أعلى مستوى من حيث الأسهم المتداولة، حيث بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 47.5 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي "مجموعة الصفوة القابضة"، و"الدولية للإجارة والاستثمار"، و"اكتتاب القابضة"، و"المجموعة الدولية للاستثمار"، و"المدينة للتمويل والاستثمار"، على 38.7 في المائة من إجمالي كمية الأسهم التي تم تداولها، بمجموع بلغ 180 مليون سهم.
وتباين الأداء في بورصتي دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن على خلاف اليوم السابق، حيث سجل مؤشر سوق دبي ارتفاعاً بلغ مقداره 20.01 نقطة، بنسبة 0.98 في المائة من قيمته، منهياً جلسته عند مستوى 2053.15 نقطة.
أما مؤشر بورصة أبوظبي، فقد سجل تراجعاً بمقدار 3.03 نقطة، تمثل نسبتها 0.11 في المائة من قيمته، لينهي جلسته على مستوى 2880.75 نقطة.
وكان مؤشر دبي قد خسر في تعاملات اليوم السابق (الثلاثاء) 110 نقاط تقريباً، ليغلق عند 2033 نقطة، بتراجع 5.12 في المائة. أما مؤشر أبوظبي، فقد تقدم بمقدار 37 نقطة، ليغلق عند مستوى 2883 نقطة، بزيادة 1.30 في المائة من قيمته.
أما السوق القطرية للأوراق المالية، فشهدت هي الأخرى ارتفاعاً طفيفاً الأربعاء، بلغ مقداره 10.65 نقطة، أي ما نسبته 0.19 في المائة من قيمة المؤشر العام لبورصة الدوحة، الذي أنهى جلسته على مستوى 5760.73 نقطة.
وفيما يتعلق بالبورصة العُمانية، فقد سجلت ارتفاعاً بمقدار 81.92 نقطة، تمثل نسبتها 1.38 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أغلق على مستوى 6035.72 نقطة، بينما بلغ مقدار الارتفاع الذي سجله مؤشر البورصة البحرينية 24.45 نقطة، بنسبة 1.22 في المائة، ليغلق على مستوى 2026.15 نقطة.
أما في مصر، فقد واصلت البورصة تراجعها لليوم الرابع على التوالي، ليخسر مؤشرها الرئيسي بنهاية جلسة تداولات الأربعاء 2.56 في المائة من قيمته، مدفوعاً بعمليات بيع مكثفة.

وذكر التقرير اليومي للبورصة أن مؤشرها الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة، قد انخفض بمقدار 107.48 نقطة، ليغلق على مستوى 4098.51 نقطة، بينما بلغت قيمة التداولات حوالي 850 مليون جنيه.
وكانت البورصة المصرية قد سجلت تراجعاً حاداً في مؤشرها الرئيسي في جلسة الثلاثاء، بلغت نسبته 7.78 في المائة، بعد تراجعه بأكثر من 355 نقطة، مغلقاً عند مستوى 4206 نقاط، فيما بلغت قيمة التدوال حوالي 780 مليون جنيه.

بيت أبوظبي للاستثمار يُدشن مشروعاً عقارياً بالمغرب

بيت أبوظبي للاستثمار يُدشن مشروعاً عقارياً بالمغرب

Wed Nov 19, 2008 3:34pm GMT

الرباط (رويترز) - قال بيت أبوظبي للاستثمار -وهو بنك خليجي عربي- أنه دَشَن مشروعا عقاريا يتكلف 400 مليون دولار في المغرب يوم الاربعاء وذلك في إطار مشروع أكبر تكلفته سبعة مليارات دولار.
وأضاف قوله في بيان ان مجمع بورتا مودا مراكش يتضمن فندقا من فئة الخمس نجوم ومشفى ومنشآت ترفيهية.
وقال البيان ان بورتا مودا هو أول استثمار من نوعه في شمال افريقيا.
وكان رشاد جناحي العضو المنتدب لبيت ابوظبي للاستثمار قال ان الشركة تعتزم إنشاء مراكز لها في ابوظبي وقطر وتونس والهند.
وقال مسؤولون مغاربة هاتفيا ان مسؤولين كبارا من الحكومة المغربية حضروا حفل تدشين مشروع مراكش مع جناحي وغيره من كبار المسؤولين التنفيذيين بالشركة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل نزيف النقاط ومؤشرها يخسر 2.56 %

بورصة مصر تواصل نزيف النقاط ومؤشرها يخسر 2.56 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/11/2008

انهت بورصة مصر تعاملات الاربعاء على انخفاض لتواصل نزيف النقاط للجلسة الثالثة على التوالي لتعكس اتجاهها هابطه بعد ارتفاعها الطفيف مبكرا ليفقد مؤشرها الرئيسي 2.56 % من قيمته.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 2.56 % مسجلا 4098.51 بعد الارتفاع الطفيف الباكر 0.05 % عند 4208.04 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.6 % من قيمته عند 863.93 نقطة بعد صعوده صباحا 0.54 % مسجلا 891.78 نقطة.
وارجع المحلل الفني محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net الى عدة عوامل اولها تراجع حجم السيولة تحت ضغوط بيعية من جانب المستثمرين الاجانب على الاسهم القيادية الاكثر تأثيرا في مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30 ".
وثانيها استمرار النقص في حجم تعاملات المؤسسات داخل البورصة الى جانب عدم وجود قوة شرائية للافراد في ظل عدم وضوح الرؤية بالنسبة لقدرة المؤشر على استعادة عافيته مرة اخرى مما دفعهم الى عدم الشراء الا في الاسهم المتوسطة التى لا تؤثر بالمؤشر الرئيسي للسوق.
واضاف ان ذلك اظهر حجم التعاملات بغير حالته الحقيقية حيث شهدت العديد من الاسهم الصغيرة والمتوسطة ارتفاعات.
وحول امكانيه ان تنجلى موجة الانخفاض اكد محسن عادل اكد ان السوق سيواصل الهبوط طالما لايوجد مبرر لانخفاضه.
مشتريات المصريين في المقدمة:
وبالنسبة لتحركات السوق، استحوذ المصريين على 66.8 % من قيمة التعاملات الثلاثاء، وتجاوزت مشترياتهم التي بلغت 80 % مبيعاتهم المقدرة بـ53.2 %.
سجلت مبيعات العرب والأجانب ضغوطا كثيفة على مؤشر السوق المصرية لتفقده مكاسبه المبكرة ، وبلغت تعاملات الاجانب 28.4% الا ان حجم مبيعاتهم البالغة 41.9% تخطت بكثير مشترياتهم التي لم تتجاوز 14.8%.
وزيلت تعاملات العرب اداء فئات المستثمرين بالسوق المصرية حيث جائت تعاملاتهم ضعيفة فلم تتجاوز 4.8% وتقارب معدل مبيعاتهم من مشترياتهم حيث مثلت مشترياتهم 4.8% بينما بلغت مبيعاتهم 4.9 %.
تجاوزت تعاملات المؤسسات الاربعاء المسجلة 51.4% نسب تداولات الافراد البالغة 48.6% من التعاملات.
آداء الأسهم:
تصدرت الاسهم المرتفعة "العالمية للاستثمار والتنمية"34.96 ، ثم "عبر المحيطات للسياحه"1.48 جنيه، تلاه "العقارية للبنوك الوطنية للتنمية"17.01 جنيه، وبعده "الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" 13.95جنيه، واخيرا " بنك الاتحاد الوطنى - مصر" 8.91 جنيه.
وفي المقابل جاءت في مقدمة الاسهم الخاسرة، "البنك الوطني المصري" 30.00 جنيه، ثم "اوراسكوم للفنادق و التنمية" 19.78 جنيه، تلاها "التعمير السياحي"11.30جنيه، وبعدها "الدلتا للتأمين"10.13 جنيه، واخيرا "اوراسكوم للانشاء والصناعة"131.43 جنيه.
وكانت بورصة مصر ضاعفت خسائرها المبكرة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل نزيف النقاط للجلسة الثالثة على التوالي و مؤشرها الرئيسي يفقد 7.78 % من قيمته، مدفوعة بالمبيعات الكثيفة للاجانب والمؤسسات، وسط تجاوز اجمالي التداولات الـ814 مليون جنيه.

هبوط البورصة المصرية لليوم الثاني بعد نتائج مخيبة لشركات كبرى

هبوط البورصة المصرية لليوم الثاني بعد نتائج مخيبة لشركات كبرى

Wed Nov 19, 2008 3:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - انخفض مؤشر كيس 30 القياسي للأسهم المصرية 2.6 بالمئة الى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات يوم الاربعاء وسط استمرار إقبال المستثمرين والمؤسسات الاجنبية على بيع أسهم الشركات الكبرى ومن بينها أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة.
وتراجع كيس 30 الى 4098.51 نقطة بينما هوت أسهم اوراسكوم 8.77 بالمئة الى 130 جنيها (24 دولارا) مسجلة أدنى مستوى لها في أكثر من عامين.
وقال وفيق داود من نعيم للوساطة في الأوراق المالية "ما نشهده هو استمرار انخفاض أسهم الشركات الكبرى بسبب المعنويات.
"لذلك مادمنا نستقبل أنباء سيئة من القطاع المالي بالولايات المتحدة .. سنواصل الانخفاض بشكل عام."
وسجلت أوراسكوم للإنشاء أكبر شركة للبناء في مصر من حيث القيمة السوقية يوم الخميس أرباحا في الربع الثالث دون توقعات المحللين.
وواصلت أسهم أوراسكوم تليكوم أكبر شركة عربية للهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين خسائرها لينخفض سهمها 7.7 بالمئة الى 23 جنيها.
وخسرت أسهم الشركة 70 بالمئة من قيمتها هذا العام حتى إغلاق الثلاثاء.
وجاءت أرباح الشركة في الربع الثالث دون توقعات المحللين بعدما حققت وحدتها الباكستانية نتائج مخيبة للآمال.
وانخفض مؤشر هيرميس 2.18 بالمئة الى 384.52 نقطة كما هبط مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 7.75 بالمئة الى 278.6 نقطة.
وخالفت أسهم العز لصناعة حديد التسليح التوجه النزولي ليرتفع سهمها 0.49 بالمئة الى 10.26 جنيه بعدما أقرت الشركة توزيعا نقديا بقيمة جنيهين للسهم.
وقال عمرو علاء من برايم لتداول الأوراق المالية "انهم يعتقدون أنه من غير المجدي البيع بهذا السعر في حين أن هناك توزيعا نقديا في الطريق."
(الدولار يساوي 5.5339 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أغلب أسهم الخليج تغلق على ارتفاع مع تراجع السعودية وأبوظبي

أغلب أسهم الخليج تغلق على ارتفاع مع تراجع السعودية وأبوظبي

Wed Nov 19, 2008 2:59pm GMT

دُبي (رويترز) - أغلقت أغلب البورصات الخليجية على ارتفاع يوم الاربعاء مع تحسن توقعات المستثمرين قليلا وسط مجموعة من المقترحات السياسية في الخليج تهدف الى التعامل مع أزمة الائتمان.
وقال عادل نصر من المتحدة للأوراق المالية في مسقط "في ختام الجلسة شهدنا تصاعدا في عمليات الشراء لكن الإحجام ظلت متوسطة." وأضاف "لكن على الأقل شهدنا تحسنا في التوقعات وفتح مراكز في أسهم الشركات الكُبرى."
وتابع نصر ان المستثمرين بدأوا يشعرون بالثقة في أن أسواق المنطقة باستثناء السعودية ودُبي بدأت تستقر وتوشك على تحقيق مكاسب.
وساعدت خطوات الكويت المتمثلة في طرح أدوات جديدة للسياسة النقدية في تعزيز السيولة ودعم الأسواق.
وطرح البنك المركزي اتفاقات إعادة شراء جديدة يوم الاربعاء في حين صعدت دول الخليج العربية جهودها لدعم السيولة لدى البنوك ودعم ثقة المستثمرين.
وفي أحدث محاولة من جانب دول الخليج لتهدئة أسواق الائتمان قالت الكويت انها ستعرض اتفاقات إعادة شراء باجال يوم واحد وشهر واحد يوم الاربعاء إضافة الى عقود أسبوع التي كانت تتيحها من قبل.
وقال فيصل حسن مدير البحوث في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في الكويت "الادوات النقدية التي ستساهم في تعزيز السيولة في النظام وانباء عن موافقة الحكومة على صندوق للاستثمار في سوق الاسهم تحسن ثقة المستثمرين."
ومن ناحية أخرى قال عبد المجيد الشطي رئيس البنك التجاري الكويتي انه يمكن للكويت شراء عشرة بالمئة من الأسهم بقيمة نحو 12.83 مليار دولار عن طريق صندوق إنقاذ تريد تأسيسه للإستثمار في البورصة المحلية.
وفي دبي قال مسؤول حكومي يوم الاربعاء ان لجنة مشكلة حديثا ستعمل على معالجة آثار الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد وسط مخاوف تتعلق بالشفافية.
وقال ناصر الشيخ عضو لجنة معالجة الأزمة التي يرأسها محمد العبار رئيس مجلس ادارة شركة إعمار العقارية ان اللجنة سترفع توصياتها للحاكم كما ستعلن المزيد من التفاصيل على الرأي العام.
وفي دبي ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 0.98 بالمئة الى 2053 نقطة.
وصعد سهم إعمار العقارية 3.3 بالمئة في حين زاد سهم ارابتك 7.94 بالمئة.
وفي أبوظبي هبط المؤشر 0.11 بالمئة الى 2880 نقطة
وهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 2.39 بالمئة في حين تراجع سهم بنك أبوظبي الإسلامي 25 ر0 بالمئة.
وفي قطر صعد مؤشر البورصة 0.19 بالمئة الى 5760 نقطة.
وارتفع سهم البنك التجاري القطري 2.23 بالمئة وزاد سهم قطر للصناعات 0.65 بالمئة.
وفي السعودية هبط المؤشر الرئيسي 1.8 بالمئة الى 4880 نقطة.
وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.98 بالمئة ونزل بنك الراجحي 3.48 بالمئة.
وفي الكويت أغلق مؤشر البورصة على ارتفاع 2.66 بالمئة مُسجلا 8811 نقطة.
وفي عمان ارتفع المؤشر 1.38 بالمئة الى 6035 نقطة.
وصعد سهم بنك عمان الوطنية بنسبة 5.5 بالمئة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.22 نقطة الى 2026 نقطة.
وصعد سهم بنك البحرين الاسلامي 3.23 بالمئة.
من عمران أبوكار
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"النايل سات" تنتهى من شراء 30 ألف سهم وتعلن عن رغبتها فى شراء 30 ألف سهم خزينة جديد

"النايل سات" تنتهى من شراء 30 ألف سهم وتعلن عن رغبتها فى شراء 30 ألف سهم خزينة جديد

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 4:39 م

أعلنت شركة "المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" عن انتهائها من شراء كامل اسهم الخزينة التى كانت قد أعلنت عن رغبتها فى شراؤها والتى تبلغ 30 الف سهم خزينة .
وكان ادنى سعر تم الشراء به 2.68 دولار واعلى سعر 2.85 دولار للسهم وبدءت فترة الشراء اعتباراً من يوم 11 نوفمبر الجارى وكان من المقرر ان تستمر حتى 11 ديسمبر 2008 .
كما أعلنت الشركة عن رغبتها فى شراء 30 ألف سهم خزينة جديد من السوق على ان تبدء فترة الشراء من 23 نوفمبر الجارى وتستمر حتى 23 ديسمبر 2008 .

تراجع بناء المساكن الجديدة في أمريكا إلى مستوى قياسي

تراجع بناء المساكن الجديدة في أمريكا إلى مستوى قياسي

Wed Nov 19, 2008 2:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - اظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الاربعاء ان معدل اقامة مساكن جديدة في الولايات المتحدة انخفض الى مستوى قياسي في أكتوبر تشرين الاول وتراجعت كذلك تصاريح البناء الجديدة فيما يشير الى أن أزمة سوق الاسكان قد تستمر لفترة.
وتراجعت اعمال البناء الجديدة بنسبة 4.5 بالمئة الى معدل سنوي 791 الف وحدة بالمقارنة مع 828 الف وحدة في سبتمبر أيلول الماضي.
وتراجعت طلبات الحصول على تصاريح بناء جديدة وهو ما يعطي مؤشرا على نشاط البناء المستقبلي بنسبة 12 بالمئة الى 708 الاف من 805 الاف في سبتمبر.
وفاق الانخفاض في بناء المساكن توقعات وول ستريت. وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعوا ان تبلغ 780 الف وحدة. كما توقعوا ان تبلغ طلبات تصاريح البناء 780 الف طلب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسعار المستهلكين الأمريكين بمعدل قياسي في أكتوبر

تراجع أسعار المستهلكين الأمريكين بمعدل قياسي في أكتوبر

Wed Nov 19, 2008 2:07pm GMT

واشنطن (رويترز) - افاد تقرير لوزارة العمل الامريكية يوم الاربعاء ان اسعار المستهلكين الامريكيين تراجعت بأسرع معدل على الاطلاق في أكتوبر بسبب تباطؤ الاقتصاد الذي تسبب في خفض تكاليف الطاقة للشهر الثالث على التوالي.
وهبط مؤشر اسعار المستهلكين بنسبة واحد بالمئة متجاوزا توقعات المحللين بأن ينخفض بنسبة 0.8 بالمئة ومسجلا أكبر انخفاض منذ أن بدأت الادارة في حساب بيانات التضخم الشهرية عام 1947.
وهبطت مؤشر الاسعار الاساسية الذي يستبعد المواد الغذائية والطاقة بنسبة 0.1 بالمقارنة مع توقعات بارتفاعه بنسبة واحد بالمئة.
وتشير أحدث الدلائل على تراجع الاسعار السريع خاصة اسعار الملابس والمواصلات والطاقة الى أن الاقتصاد الضعيف لم يعد يواجه أي ضغوط تضخمية وقد يشهد انكماشا في الاسعار اذا استمر طلب المستهلكين في التراجع.
وتراجعت أسعار الطاقة بنسبة 8.6 بالمئة في أكتوبر بعد انخفاضها بنسبة 3.1 بالمئة في أغسطس اب و1.9 بالمئة في سبتمبر أيلول. وهبطت اسعار البنزين بنسبة 14.2 بالمئة في أكتوبر وهو أكبر انخفاض على الاطلاق كذلك.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.3 بالمئة في أكتوبر بعد ارتفاعها بنسبة 0.6 بالمئة في سبتمبر. وبعدل سنوي ارتفع مؤشر اسعار المستهلكين بنسبة 3.7 بالمئة وهو أدنى ارتفاع في عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"جلوبل" الكويتية تعتزم توسيع استثماراتها في السوق المصري

"جلوبل" الكويتية تعتزم توسيع استثماراتها في السوق المصري

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 3:45 م

يعتزم بيت الاستثمار العالمى" جلوبال" الكويتية تعزيز استثماراته فى مصر خلال الفترة المقبلة خاصة بعد أن دشن أول صندوق استثمارى له داخل السوق المصرى .
وقال عمر القوقة - الرئيس التنفيذى لبيت الاستثمار العالمى " جلوبال " فى حواره لصحيفة "الأخبار" اليوم - أن اهتمام جلوبل بمصر يأتى من منطلق إستراتيجية التوسع الجغرافي للشركة في الخليج والشرق الأوسط وكذلك طرح المزيد من المنتجات والخدمات على مستوى عالمي. ويرجع الاهتمام بالاقتصاد المصري بالأساس إلى زيادة الفرص الاستثمارية بهذا السوق الواعد نظرا لتحسن مؤشرات أدائه. فقد حصلت مصر على المرتبة الأولى في مجال الإصلاح بحسب الدراسة الاستقصائية التي قام بها البنك الدولي لعام 2006/2007.
واشار الى ان الشركة تعمل على التطوير والتوسع في هذا السوق المصرى الضخم والواعد ويتسم بالمنافسة القوية - على حد قوله - مشيرا إلى أن السوق المصري به الكثير من اللاعبين والمنافسين إلا أن جلوبل نسعى دائما إلى الفرص الاستثمارية الواعدة سواء كانت في مصر أو السعودية أو الإمارات أو غيرها. وتوقع القوقة قيام "جلوبال" بالاستحواذ على دور فى السوق المصرى خلال الفترة المقبله ، حيث قامت بإضافة فرع جديد لها في مصر وتنوي إضافة فرع آخر في نهاية العام ، كما تم توظيف العديد من الكوادر لخدمة البيع للمؤسسات وتم استكمال قسم البحوث وبالفعل تم تغطية العديد من الشركات المقيدة في البورصة المصرية مثل السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار وسيدي كرير للبتروكيماويات فضلا عن إعداد دراسة إستراتيجية عن الاقتصاد المصري وتتضمن خطط التطوير وزيادة رأس المال من أجل تحقيق أهدافنا المستقبلية للتوسع في السوق المصري.. والجدير بالذكر أن جلوبال قامت بطرح صندوق للاستثمار في الأسهم المصرية وسيتم استثمار أصول الصندوق في الأسهم المدرجة في سوق القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية بنسبة تتراوح ما بين 60% إلى 100% من صافي قيمة أصول الصندوق، أما بالنسبة للاستثمار المباشر فسوف نقوم بتأسيس مجموعة من الشركات ودعوة المستثمرين من الخليج للاستثمار في السوق المصري.
ويرى القوقة أن برنامج الخصخصة في مصر من أنجح البرامج وبالتالي لافتا إلى أن جلوبال قد تقتنص أي فرصة استثمارية تظهر أمامها في السوق المصري ، ووفقا للخطط الاستثمارية لصندوق جلوبل مصر تنوي الشركة الاستفادة من التطورات الاقتصادية في مصر من خلال محفظة متنوعة من أسهم الشركات في مختلف مراحل أعمالها.
وأضاف أنه كان يتعين على شركته الدخول في السوق المصري منذ أربع سنوات على الأقل ولكن كانت هناك عدة أمور حاكمة منعتها من ذلك مما أعطى الفرصة للتوسع في بلدان أخرى حيث كان المجال مفتوح بها للاستثمار بها، وجاءت الفرصة لعمل شراكة استراتيجية ناجحة مع سمير العلايلي في مصر مما فتح أبواب السوق المصري أمامنا ونحن ندفع بكل جهودنا لتطوير هذه الشراكة وزيادة رؤوس أموالنا مما يتناسب مع سوق كبير مثل السوق المصرية.
وعن رأي "جلوبل" في الوضع المالي في الشرق الأوسط قال القوقة أنه منذ 10 سنوات ركزت الشركة على الاستثمار بداية في الكويت ثم في دول الخليج ثم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإيمانها بأن هذه الأسواق إذا أخذت مجتمعة تكون سوقا كبيرا ذات مميزات كبيرة وجاذبة لهذا فنحن متفائلون جدا بشأن الوضع الاقتصادي لهذه المنطقة ولهذه البلدان وهذا الرأي يخدم مصالحنا لأبعد الحدود.
وبالنسبة لتواجد "جلوبل" واستثماراتها في الأسواق المختلفة أكد القوقة أن ذلك يتم وفقا لنفس المبادئ والأهداف والقوانين فإن تواجد الشركة في السعودية أو مصر أو السودان أو الإمارات أو الأردن أو غيرهم يخدم نفس الأهداف العامة للشركة من حيث التوسع الإقليمي واستغلال الفرص الاستثمارية بأفضل صورة وتعظيم الأرباح والريادة في هذا السوق: إلا أنه قد يكون هناك نوع من الاختلاف من سوق إلى آخر بالنسبة للمنتجات التي قد تصلح للاستثمار في سوق ما دون الآخر. كذلك قد تختلف القطاعات التي يتم التركيز على الاستثمار بها من سوق لآخر ولكن في النهاية تكون المبادئ التي تحكم جلوبل واحدة.
وتأسس بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" في عام 1998 كشركة استثمارية ترتكز في نشاطها إلى مفهوم الالتزام والاستجابة لتطلعات عملائها المحليين والدوليين، والارتقاء بصناعة خدمات الاستثمار والسوق الرأسمالي في الكويت والمنطقة. ويتداول سهم الشركة حالياً في سوق الكويت للأوراق المالية، سوق البحرين للأوراق المالية، وسوق دبي للأوراق المالية وسوق لندن المالي. ولدى الشركة أفرع البحرين، دبي، أبوظبي، الأردن، وقطر، السودان. تمارس جلوبل دوراً هاماً في ترويج وتسويق فرص الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى المستثمرين من خلال خبرتها في ابتكار خدمات الهيكلة المالية، وإصدار بحوث معمّقة ومنتظمة تغطي مختلف اقتصاديات وأسواق وبلدان المنطقة بهدف تطوير السوق الرأسمالي. وقد حظيت إنجازات جلوبل مؤخرا على جوائز محلية، إقليمية وعالمية. تدير الشركة أصولاً تصل إلى 2.7 مليار دينار كويتي (10.2 مليار دولار أمريكي) كما في 30 سبتمبر 2008.

سوق المال توافق على تأسيس شركة فاروس لصناديق الاستثمار

سوق المال توافق على تأسيس شركة فاروس لصناديق الاستثمار

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 3:23 م
وافقت الهيئة العامة لسوق المال على إصدار أسهم و تأسيس شركة فاروس لصناديق الاستثمار كشركة مساهمة مصرية وفقا لأحكام القانون 95 لسنة 1992 ولائحتة التنفيذية وتعديلاته. وأضاف بيان نشرعلى الموقع الإليكترونى للهيئة أن رأسمال شركة فاروس لصناديق الاستثمار المصدر والمدفوع يبلغ 5 مليون جنيه مصرى موزعاَ على عدد 50 ألف سهم بقيمة اسمية للسهم 100 جنيه مصرى .


المخصصات وتراجع صافى المبيعات وراء انخفاض أرباح "الدلتا للسكر" إلى 277 مليون جنية

المخصصات وتراجع صافى المبيعات وراء انخفاض أرباح "الدلتا للسكر" إلى 277 مليون جنية

خاص مباشر

الاربعاء 19 نوفمبر 2008 3:32 م

اظهرت نتائج اعمال شركة "الدلتا للسكر" خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 تحقيق تراجع فى صافى الارباح قدرة 32.3% حيث حققت صافي ربح " قبل الضرائب " قدره 277.803 مليون جنيه مقارنة بنحو 410.343 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .
ياتي هذا بعد تراجع صافي المبيعات من 707.215 مليون جنية الى 552.907 مليون جنيه بانخفاض قدره 21.8%
وتراجع ايرادات التكرير من 26.552 مليون جنية الى 16.492 مليون جنيه متزامنا مع انخفاض تكلفة المبيعات من 316.480 مليون جنية الى 256.617 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 417.287 مليون جنيه الي 312.782 مليون جنيه .
تاثرت نتائج الاعمال بعاملين اساسيين هما:
- ارتفاع اجمالي المصروفات من 19.772 مليون جنيه الي 45.818 مليون جنيه نتيجة تكوين مخصصات بقيمة 30 مليون جنيه
- تراجع اجمالي الايرادات الاخري من 12.828 مليون جنيه الي 10.838 مليون جنيه بسبب عدم نجاح الشركة فى تحقيق اى ارباح من فروق العملة الدائنة مقابل 2.848 مليون جنية خلال عام 2007
ليتراجع صافى الارباح من 410.342 مليون جنية الى 277.802 مليون جنية
خفضت بلتون فاينانشيال القابضة السعر العادل لسهم "الدلتا للسكر " من 41.4 إلى 35 جنيهاً بارتفاع قدره 115.2% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 16.26 جنيه وأوصت بلتون بالحياد مع التردد في إصدار توصية شراء السهم وذلك على الرغم من التوقعات باتجاه الأسعار المحلية للسكر للارتفاع مجدداً.
جدير بالذكر فقد توقعت شركة التجاري الدولي بأن يكون عام 2008 قاسياً على الدلتا للسكر إلا أنه لايزال متفائلاً على المدى الطويل حيث يرى التجاري بأن عام 2009 سيكون مثمرًا للشركة بعد قيام شركات بنجر السكر برفع سعر توريد البنجر ليصل إلى 285 جم /طن بالإضافة إلى علاوة تشجيعية لزراعة البنجر بلغت 50جم/طن ,وعلى ذلك فقد توقع التجاري الدولي زيادة أسعار بيع السكر من متوسط سعر البيع الحالي المقدر بـ 2,519 جم /طن في النصف الأول من عام 2008 ليصل إلى مابين 3,000 – 3,100 جم /طن في 2009 .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 493.25 مليون جنيه موزعة على 98.65 مليون سهم بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد.

347% نمو بالأرباح المجمعة لـ "رمكو" خلال 9 أشهر

347% نمو بالأرباح المجمعة لـ "رمكو" خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 3:09 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "رمكو لإنشاء القرى السياحية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 233.906 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 347% مقارنة بصافى ربح بلغ 52.309 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 44.350 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 146.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 17.966 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 427.7% حيث حققت صافي ربح قدره 156.325 مليون جنيه مقارنةً بنحو 29.622 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 161.1% حيث حققت صافي ربح قدره 37.236 مليون جنيه مقارنةً بنحو 14.257 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

32.3% تراجع فى أرباح "الدلتا للسكر" خلال 9 أشهر

32.3% تراجع فى أرباح "الدلتا للسكر" خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 3:09 م


اظهرت نتائج اعمال شركة "الدلتا للسكر" خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 تحقيق تراجع فى صافى الارباح قدرة 32.3% حيث حققت صافي ربح " قبل الضرائب " قدره 277.803 مليون جنيه مقارنة بنحو 410.343 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .
أظهرت القوائم المالية لشركة "الدلتا للسكر" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 202.373809 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 49.6% مقارنة بصافي ربح بلغ 401.600354 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي
خفضت بلتون فاينانشيال القابضة السعر العادل لسهم "الدلتا للسكر" من 41.4 إلى 35 جنيهاً بارتفاع قدره 115.2% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 16.26 جنيه وأوصت بلتون بالحياد مع التردد في إصدار توصية شراء السهم وذلك على الرغم من التوقعات باتجاه الأسعار المحلية للسكر للارتفاع مجدداً.
جدير بالذكر فقد توقعت شركة التجاري الدولي بأن يكون عام 2008 قاسياً على الدلتا للسكر إلا أنه لايزال متفائلاً على المدى الطويل حيث يرى التجاري بأن عام 2009 سيكون مثمرًا للشركة بعد قيام شركات بنجر السكر برفع سعر توريد البنجر ليصل إلى 285 جم /طن بالإضافة إلى علاوة تشجيعية لزراعة البنجر بلغت 50جم/طن ,وعلى ذلك فقد توقع التجاري الدولي زيادة أسعار بيع السكر من متوسط سعر البيع الحالي المقدر بـ 2,519 جم /طن في النصف الأول من عام 2008 ليصل إلى مابين 3,000 – 3,100 جم /طن في 2009 .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 493.25 مليون جنيه موزعة على 98.65 مليون سهم بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد.

4 مليار جنيه محصلة "جي بي أوتو" من مبيعات السيارات تدفعها لتحقيق 72% نمو فى أرباحها مع توقعات بتباطو النمو

4 مليار جنيه محصلة "جي بي أوتو" من مبيعات السيارات تدفعها لتحقيق 72% نمو فى أرباحها مع توقعات بتباطو النمو
خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 2:41 م
أظهرت نتائج أعمال شركة جى بى أوتو المجمعة خلال التسعة أشهر الأولي لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بلغ 72% حيث حققت صافي ربح قدره 417.134 مليون جنيه مقارنةً بنحو 242.574 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .
دعم من نمو ارباح الشركة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالى ارتفاع صافي المبيعات من 3.285 مليار جنية الي 4.300 مليار جنيه بارتفاع قدره 30.9% متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 25.4% لتصل الي 3.539مليار جنيه مقارنة بنحو 2.821 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 464.049 مليون جنيه الي 761.435 مليون جنيه بنسبة زيادة 64% .
تاثرت نتائج الاعمال بعددة عوامل أخرى :
- نمو ايرادات النشاط الاخري بنسبة 80% حيث ارتفعت من 14.821 مليون جنيه الي 26.692 مليون جنيه و سجلت المخصصات التي انتفي الغرض منها 14.906 مليون جنيه .
- زيادة مصروفات البيع و التسويق من 65.032 الي 96.575 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 48.5%
- ارتفاع المصروفات الادارية من 52.991 مليون جنيه الي 112.969 مليون جنيه في حين بلغت المخصصات 9.703 مليون جنيه
لترتفع ارباح النشاط من 360.847 مليون جنية الي 583.786 مليون جنيه بنمو قدره 61.8%
- تراجع صافي تكاليف التمويل من 88.551 مليون جنية الى 83.353 مليون جنيه بتراجع قدره 5.9%
و بلغت ضرائب الدخل عن الفترة 82.084 مليون جنيه مقابل 29.564 مليون جنيه فيما بلغت حقوق الاقلية 1.215 مليون جنيه مقارنة بنحو 158 الف جنية
ليرتفع صافي الربح من 242.574 مليون جنية الى 417.134 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم الاساسى من الارباح من 2.29 جنية الى 3.32 جنية للسهم .
قالت شركة غبور للسيارات أكبر شركة تجميع سيارات في مصر من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين الموافق 17 نوفمبر انها مستعدة لعمليات استحواذ جديدة مع تباطؤ نموها وقد تمول هذه العمليات عن طريق إيرادات وديون.
وقالت غبور التي سجلت ارتفاعا بنسبة 88 بالمئة في أرباحها الصافية في الربع الثالث انها تبحث عن فرص استحواذ محلية أو اقليمية قد تظهر في اطار التباطؤ الاقتصادي.
وقال رؤوف غبور الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر عبر الهاتف ان الشركة مستعدة لفرص استحواذ جديدة من شأنها تدعيم مركز الشركة في السوق في حين تحرص على تجنب اي انفاق غير ضروري في الاشهر المقبلة.
وسجلت غبور للسيارت ثاني أكبر ارباح فصلية لها الاسبوع الماضي وبلغت 180 مليون جنيه مصري (32.6 مليون دولار) في الربع الثالث مدعومة بارتفاع مبيعات السيارات غير انها قالت ان النمو قد يتباطأ مع تباطؤ الاقتصاد المصري.
لكن غبور قال انه يتوقع تباطؤ النمو في الفترة الحالية وبدأ بالفعل في خفض مستويات المخزونات متوقعا اضطرابات في السوق في عام 2009.
وقال انه يتوقع ان يقل نمو ارباح الشركة في الربع الاخير من العام عن عشرة بالمئة.
وغبور يملك توكيلا حصريا من شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية لتجميع وتوزيع سياراتها في مصر.
خفضت بلتون فاينشيال فى تقييم حديث لها السعر العادل لسهم " جي بي أوتو " من 75.51 جنيه إلى 56 جنيه بانخفاض قدره 25.8% وذلك للمرة الثانية فى ثلاثه أشهر بعد أن خفضته فى أغسطس الماضى من 76.34 إلى 75.51 جنيه . وكررت بلتون من توصيتها السابقة بالشراء .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 61.7% لتصل إلى 237.2 مليون جنيه مصري.

المصري لتنمية الصادرات يطرح صندوقا للاستثمار المباشر برأس مال قدره 1 مليار دولار

المصري لتنمية الصادرات يطرح صندوقا للاستثمار المباشر برأس مال قدره 1 مليار دولار

خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 2:24 م

أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات عن المشاركة في تأسيس صندوق اسثمار للشركات المتوسطة والتى سيتم إدراجها في بورصة النيل للشركات المتوسطة .
فيما أعلن مصدر مسئول بالبنك المصري لتنمية الصادرات ان الصندوق يندرج تحت قائمة صناديق الاستثمار المباشر ويعتمد النظام الأساسى للصندوق على الاستثمار في شركات قائمة وإعادة تأهيلها وبيعها وبالتالى لن يعتمد الصندوق فى نشاطه الأساسى على ضخ رأس ماله في سوق الأسهم بوجة عام او بورصة الشركات المتوسطة "بورصة النيل" الا في وجود فرص استثمار قوية وفي اضيق الحدوق تفاديا التقلبات التى تشهدها أسواق المال العربية و العالمية على حد سواء .
وافاد المصدر عن عدم وجود نوايا لدى الصندوق لإستثمار راس مال الصندوق في تاسيس الشركات جديدة الابعد دراسة العروض المقدمة وتكون علي سبيل مشاركة الصندوق فيها وليس التأسيس .
فيما رفض المصدر الحديث عن الشركات و المصرية والمؤسسات العربية والاجنبية التى ستساهم في رأس مال الصندوق نظرا لموافقة تلك الشركات سواء المصرية او العربية او الاجنبية على المشاركة في التأسيس ولكن بشكل مبدئى ولم يتم الموافقة النهائية على المساهمة في راس مال الصندوق .
واضاف المصدر ان البنك المصرى لتنمية الصادرات سيقوم بإسناد إدارة اصول الصندوق الى شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار في مصر.
فيما اشار المصدر عن سير البنك وبخطا ثابتة فى المساهمة في صناديق الاستثمار المباشر التي تم تأسيسها في الفترة الاخيرة بالمساهمة في صندوق حورس 3 الذي تديرة هيرميس لإدارة صناديق الاستثمار والمشاركة في تاسيس صندوق الشركات المتوسطة .
الجدير بالذكر ان الينك المصرى لتنمية الصادرات يمتلك صندوقى إستثمار هما صندوق البنك المصري لتنمية الصادرات النقدي ذو العائد اليومي التراكمي الذي تديرة شركة دلتا رسلة لإدارة صناديق الاستثمار ومحافظ الاوراق المالية واتسم أداء الصندوق خلال الفترة الاخيرة بالاتزان متجنبا الأنخفاضات التى تشهدها صناديق الاستثمار في مصر منذ شهر يونيو الماضي نظرا لتوجية معظم راس مال الصندوق الي الاستثمار في سندات واذون الخزانة المصرية وصكوك تمويل البنك المركزي فيما بلغ العائد المحقق على الوثيقة منذ بداية العام الحالي 7.5% وحتي الان .
وعلى النقيض شهد صندوق استثمار البنك المصري لتنمية الصادرات ذو العائد الدوري (الخبير) الذي تديرة شركة إتش سي للاوراق المالية والاستثمار تراجعا كبيرا فى سعر الوثيقة حيث الصندوق منذ بداية العام ما يقرب من 51% من اجمالي اصولة نظرا لتردى أوضاع البورصة المصرية وبلغ سعر الوثيقة في بداية العام 126.81 جنيه بينما بلغ سعر الوثيقة 62.57 جنيه في 16 نوفمبر 2008.
ويذكر أن السبب الرئيسى للخسائر التي يحققها صندوق (الخبير) هو تركيز الصندوق على إستثمار 70% من اجمالي رأس مال الصندوق في سوق الاسهم الذي يشهد إنهيارات متتالية منذ شهر يوليو الماضي بينما توزعت نسبة 30% من إجمالى اصول الصندوق بين السندات واذون الخزانة والودائع .

ارتفاع الاستثمار المباشر في تونس 53 % في عشرة أشهر

ارتفاع الاستثمار المباشر في تونس 53 % في عشرة أشهر

Wed Nov 19, 2008 1:38pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية أن الاستثمار الاجنبي المباشر في تونس ارتفع بنسبة 53 بالمئة في الاشهر العشرة الاولى من هذا العام بفضل قطاعي السياحة والعقارات سريعي النمو.
وبلغ حجم الاستثمار الاجنبي المباشر 2.083 مليار دينار (1.496 مليار دولار) منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر ايلول ارتفاعا من 1.36 مليار دينار.
وقفزت التدفقات على قطاع السياحة والعقارات الى 184 مليون دينار.
وتحتاج تونس الى جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية للمساعدة في اتاحة الوظائف للاعداد المتزايدة من الخريجين.
وتستهدف الحكومة تطوير القطاع العقاري باستثمارات من منطقة الخليج تتراوح بين 50 و60 مليار دولار خلال السنوات الخمسة عشرة المقبلة.
وارتفعت استثمارات قطاع الطاقة بنسبة 24 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 1.06 مليار دينار.
واجتذب قطاع الصناعات التحويلية 410 ملايين دينار من الاستثمار المباشر بنهاية سبتمبر ايلول بزيادة 27 في المئة.
(الدولار يساوي 1.392 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

25% نمو فى مبيعات "السويدي للكابلات" ترفع أرباحها إلى 804.6 مليون جنية فى 9 شهور

25% نمو فى مبيعات "السويدي للكابلات" ترفع أرباحها إلى 804.6 مليون جنية فى 9 شهور

خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 2:00 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "السويدى للكابلات" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 804.659 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 45.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 551.994 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ياتي هذا بعد تحقيق ارتفاع فى الايرادات من 7.156 مليار جنية الى 8.952 مليار جنية بنمو قدرة 25.1% .
حيث حققت الشركة 3.649 مليار جنية من المبيعات المحلية للعملاء مقارنة بنحو 2.933 مليار جنية فى عام 2007 بنسبة نمو 24% منها 2.329 مليار جنيةداخل مصر و 961.652 مليون جنية خارج مصر و31 مليون جنية من المقاولات و 336.018 مليون جنية من المنتجات الكهربائية ومستلزماتها داخل وخارج مصر ..
كما حققت 5.303 مليار جنية من المبيعات الخارجية وايرادات المقاولات الخارجية مقارنة بنحو 4.222 مليار جنية فى عام 2007 بنسبة زيادة بلغت 25% منها 3.867 مليار جنية داخل مصر و 104.796 مليون جنيةخارج مصر .
واستمر قطاع الكابلات والاسلاك فى كونه اكبر مساهم فى عوائد المجموعة بنسبة 81.4% ( 91% خلال التسعة شهور الاولى من 2007 ) ، كذلك ارتفعت نسبة قطاع المنتجات الكهربائية من 1.9% الى 9.5% بينما زادت مساهمة المشروعات المسلمة على المفتاح من 6.9% الى 8.9% خلال التسعة اشهر الاولى من 2008 .
كذلك ارتفعت عوائد التصدير بنسبة 26% لتبلغ 5303 مليون جنيه مقابل 4222 مليون جنيه وهى تمثل 59% من العوائد الكلية .
وارتفعت عوائد المبيعات فى مصر بنسبة 18% لتبلغ 2431 مليون جنيه مقابل 2053 مليون جنيه وهى تمثل 27% من العوائد الكلية .
كذلك ارتفعت العوائد من العمليات الدولية بنسبة 38% لتبلغ 1217 مليون جنيه مقابل 880 مليون جنيه وهى تمثل 14% من العوائد الكلية .
تزامن ارتفاع مبيعات الشركة مع ارتفاع التكاليف من 6.323 مليار جنية الى 7.661 مليار جنية و بزيادة قدرها 21.2%
ليصل بهذا مجمل ربح النشاط الى 1.391 مليار جنيه مقابل 833 مليون جنيه .
تاثرت نتائج الاعمال بعدة عوامل اخرى علي راسها :
- ارتفاع ايرادات التشغيل الاخرى من 22.223 مليون جنية الى 73.886 مليون جنية موزعة كالتالى 15.528 مليون جنية مخصصات انتفى الغرض منها و 57.503 مليون جنية ارباح رأسمالية
-ارتفاع اجمالى المصروفات من 196.025 مليون جنية الى 477.87 مليون جنية بسبب ارتفاع المصروفات العمومية و الادارية من 68.498 مليون جنية الى 243.349 مليون جنيه وارتفاع مصروفات البيع و التوزيع من 106.778 مليون جنية الى 167.999 مليون جنيه فيما سجلت مصروفات التشغيل الاخري 66.522 مليون جنيه مقارنة بنحو 20.749 مليون جنية عام 2007 .
- تراجع صافى تكلفة التمويل 87.135 مليون جنية الى 64.034 مليون جنية وذلك بعد ارتفاع الايرادات التمويلية من 58.113 مليون جنية الى 89.161 مليون جنيه وارتفاع المصروفات التمويلية من 145.249 مليون جنيه الي 153.195 مليون جنيه
يذكر ان ضريبة الدخل الحالية قد بلغت 15.53 مليون جنيه و ضريبة الدخل المؤجلة 2.838 مليون جنيه و بلغ نصيب حقوق الاقلية 27.49 مليون جنيه .
ليرتفع نصيب السهم فى صافى الارباح من 4.02 جنية للسهم الى 5.88 جنية للسهم.
وكانت الشركة قد أعلنت أنها ستدشن أول مصنع لانتاج الكابلات الكهربائية والخطوط الهوائية حتى جهد 500 كيلوفولت فى مدينة ينبع الصناعية فى مطلع العام القادم 2009.
كما أكد مصدر مسئول بشركة السويدي للكابلات أن الشركة بصدد إنشاء مصنع جديد لها في مدينة عيدرا الصناعية فى سوريا برأسمال 5 ملايين دولار تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد نحو 250 ألف وحدة سنويًا ويتخصص فى إنتاج العدادات الكهربائية ويعمل المصنع الجديد على تلبية احتياجات السوق السورى من العدادات والأدوات الكهربائية .
وأضاف المصدر أن المشروع الجديد لمجموعة السويدي يأتى فى إطار خطتها للتوسع فى الدول العربية والأفريقية المجاورة خاصة فى ظل ازدياد الطلب على منتجات المجموعة فى تلك الأسواق .


قرار بإنشاء مدن جديدة بمحافظة حلوان

قرار بإنشاء مدن جديدة بمحافظة حلوان
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/11/2008

أصدرت محافظة حلوان الأربعاء بيانا تضمن قرار رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف بإنشاء مدن جديدة بمحافظة حلوان.
ويشير البيان الى أن محافظة حلوان سوف تشمل المدن الاتية: مدينة حلوان "عاصمة للمحافظة ويشمل نظاقها (حى المعصرة ويضم حدود قسم المعصرة ، حى عين حلوان ويضم حدود قسم حلوان ، حى المستقبل ويضم حدود قسم 15 مايو سابقا). ومدينة المعادى: وتشمل حى المعادى .. ويضم حدود قسم المعادى وحى طره ويضم حدود قسم طره .. ومدينة التبين وتشمل حدود قسم التبين ومدينة النهضة وتشمل حدود قسم النهضة.كما تضمن القرار تعديل مسمى حى 15 مايو ليكون بمسمى حى المستقبل.
/أ ش أ/

"ماريديف" تتسلم ثلاث وحدات بحرية بقيمة 67 مليون دولار وتؤكد نمو أرباح الربع الثالث

"ماريديف" تتسلم ثلاث وحدات بحرية بقيمة 67 مليون دولار وتؤكد نمو أرباح الربع الثالث

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 1:40 م


أعلنت شركة الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف عن تسلمها ثلاث وحدات بحرية جديدة من ترسانات بناء السفن الصينية والهندية وقالت الشركة فى بيان لها اليوم أن الوحدات الجديدة تم تأجيرها خلال هذا الشهر فى عقود طويله تتراوح من 2 إلى 5 سنوات وتزيد قيمة هذه العقود عن 67 مليون دولار أمريكى وبأسعار قياسية تزيد عن أسعار جميع الوحدات التى تعمل بالشركة التى تم الحصول عليها مسبقآ .
وأشارت الشركة إلى أن هذه العقود تم الحصول عليها من ثلاث شركات مختلفه تعمل فى مجالات البحث والتنقيب والإنتاج وهذا ما يخالف ما يتردد عن العلاقه المباشره لإنخفاض سعر البترول وسعر الخدمات البترولية حيث أن سعر الخدمات البتروليه لايتأثر بإنخفاض سعر البترول وذلك للإرتباط الاساسى بنظريات العرض والطلب.
الجدير بالذكر أن الشركة بدأت فى أكبر مشروع حصلت عليه مع شركة أرامكو الذى تزيد قيمته عن 2.5 مليار جنيه بما يعادل 400 مليون دولار.
وأوضحت الشركة أنه سيتم الإعلان عن النتائج المالية للربع الثالث من 2008 فى خلال 10 أيام ، لافتة إلى أنها شهدت نمو فى الآرباح والإيرادات عن مثيلتها فى العام السابق وهو ما يؤكد عد م وجود علاقة مباشرة بإنخفاض سعر البترول وسعر الخدمات البترولية.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو2008 تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 2.9 % حيث حققت صافي ربح قدره 40.842 مليون دولار مقارنةً بنحو 42.082 مليون دولار عن النصف الأول لعام 2007.
وتقوم الشركة بكافة الأعمال البحرية فى المناطق الحرة بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية من خدمات وصيانة وتركيبات وإنشاءات وانتشال سواء تحت سطح الماء أو خارجه، وكذلك القيام بالأعمال المتعلقة بالخدمات الصناعية بالمياه الإقليمية للمنشأت البحرية والأرضية من نظافة وصيانة وإنشاءات وتركيبات ونقل وتموين وتزويد كافة المعدات اللازمة وقطع الغيار المتعلقة بها.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 102.4 مليون دولار موزعة على 256 مليون سهم بقيمة اسمية 0.4 دولار للسهم الواحد.

ساويرس: أوراسكوم تليكوم توقف توسعات بباكستان فى 2009 فى حال تعثر مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي

ساويرس: أوراسكوم تليكوم توقف توسعات بباكستان فى 2009 فى حال تعثر مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 1:11 م
أكد المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" أن تراجع صافى أرباح الشركة عن السنوات السابقة يرجع إلى الأرباح الرأسمالية التى شهدتها الاعوام السابقة والناتجة عن بيع بعض استثمارات الشركة مثل هتشستون ورخصة العراق فضلا عن دخول الشركة فى استثمارات جديدة بكندا وكوريا الشمالية كل تلك العوامل السابقة كان لها تأثير واضح على نتائج أعمال الشركة خلال 9 أشهر .
وأضاف ساويرس فى اتصال هاتفى لقناة سى ان بى سى – عربية أمس أن الشركة لديها فرص نمو جيدة مدعومة بارتفاع فى اداء الانشطة الموجودة بمصر وتونس والجزائر، لما تشهده تلك المناطق من زيادة نمو فى الاداء والارباح ويمثلون 70% من إجمالى أنشطة الشركة بالإضافة إلى أن شركة أوراسكوم أصبحت المشغل الثانى فى بنجلاديش بفارق كبير عن المشغل الثالث هناك .
وأظهرت نتائج أعمال شركة أوراسكوم تليكوم القابضة " المجمعة " خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى تحقيق صافي ربح قبل خصم حقوق الأقلية " قدرة 2.235 مليار جنيه مقارنةً بنحو 7.489 مليار جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2008.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث من عام 2008 المنتهي في 30 سبتمبر 2008 تراجع صافي الربح بمعدل 72% لتصل إلى 414.4 مليون جنيه .
وأوضح ساويرس ان التركيز خلال عام 2009 سيكون فى زيادة السيولة بالشركة حتى تصل الى مليار دولار وهذا هدف فرضته الظروف المالية العالمية الراهنة .
وعن ظهور خسائر كبيرة ببند فروق العملة بالميزانية أكد ساويرس ان 80% من هذه الخسائر يتحملها نشاط الشركة فى باكستان والجزائر .. واستطرد قائلا: ان الإيرادات التمويلية تراجعت ايضا بسبب غلق مشروع الجزائر بالاضافة الى مشكلة باكستان حيث الظروف السياسية والأمنية والمالية والاقتصادية هناك صعبة للغاية فضلا عن انخفاض قيمة الروبية الباكستانية أمام الدولار الامريكي.
وأكد أنه فى حالة تعثر المفاوضات بين باكستان وصندوق النقد الدولى فإن أوراسكوم ستقرر عدم التوسع خلال عام 2009 وتوفير 400 مليون دولار كان سيتم استخدامهم فى التوسع هناك حتى يستقر الوضع .
وتعاني باكستان من نسبة تضخم بلغت 25% وتزايد العجز المالي وفي المعاملات التجارية كما ان احتياطياتها الاجنبية تراجعت لتغطي قيمة الواردات لمدة تسعة أسابيع فقط.
وعن تمويل رخصة الاتصالات بكلا من كندا وكوريا الشمالية في ظل تقليص معدلات الائتمان على مستوى العالم، أشار ساويرس إلى أن هناك خطوط ائتمانية فوق المليار دولار غير مستغلة وتم تمويل هذه المشاريع بالكامل فمثلا كندا تم دفع 500 مليون دولار وكوريا الشمالية سيتم افتتاحها في ديسمبر 2014، موضحاً ان المشكلة العامة الآن هي التشاؤم ولكن الاتصالات لن تشهد تأثرا كبيرا خلال الفترة القادمة.
وكان رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم القابضة قد استبعد فى تصريحات سابقة التفكير في الخروج من أي سوق يتسم بارتفاع المخاطر في المرحلة الحالية.. مؤكدا أنه في ظل الظروف العالمية الحالية وتأثيراتها المتوقعة على قطاع الاتصالات سيتم تقليل الاستثمارات في الأسواق ذات المخاطر المرتفعة.
وحول تغير استراتيجية أوراسكوم تليكوم بالاتجاه لأسواق متقدمة مثل كندا .. أوضح أنه يبحث عن الفرص الجيدة في أي مكان وأن استراتيجية أوراسكوم تليكوم لا تزال قائمة على الدخول في الأسواق الناشئة التي تتمتع بمعدلات نمو عالية.
وتوقع المهندس نجيب ساويرس تأثر أداء الشركة بالأزمة المالية العالمية التي بدأت تنعكس على الاقتصاد الحقيقي .. مشيرا إلى أن الأرباح ستتراجع نتيجة لتراجع النمو في أعداد المشتركين وأيضا بانخفاض معدل استخدام شبكات المحمول، ولكنه أكد أنه من الصعب التوقع بما سيحدث في الاقتصاد العالمي الفترة القادمة وبناء على ذلك يصعب تحديد النسبة التي ستتأثر بها شركة أوراسكوم تليكوم.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 1.028 مليار جنيه موزعة على 1.028 مليار سهم بقيمة أسمية جنيه واحد للسهم.

سي آي كابيتال: تراجع إيرادات "إيبيكو" وراء تراجع أرباحها 4.2% خلال الربع الثالث من 2008

سي آي كابيتال: تراجع إيرادات "إيبيكو" وراء تراجع أرباحها 4.2% خلال الربع الثالث من 2008

خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 1:06 م

أظهرت نتائج أعمال شركة "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو" خلال تسعة اشهر الاولى من عام 2008 المنتهية في 30 سبتمبر 2008 لتظهر نمو صافي الربح بـ10.6% ليصل إلى 193.97 مليون جنيه مقابل 175.33 مليون جنيه في العام السابق.
بينما جاء صافي الربح في نتائج الأعمال المجمعة خلال الربع الثالث أقل بـ4.2% ليصل إلى 61.3 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقارنة بـ63.9 مليون جنيه في الربع الثالث من عام 2007 وجاء صافي الربح أقل من توقعات سى اى كابيتال البالغة 73.3 مليون جنيه بـ16% نتيجة لتراجع إجمالي إيرادات إيبيكو بـ16% لتصل إلى 215 مليون جم مقابل 255.7 مليون جنيه في توقعات سى اى كابيتال .
حيث سجلت إيبيكو إيرادات بقيمة 215 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقارنة بتراجع قدره 7.5% مقارنة بـ232 مليون جم في الربع الثالث من عام 2007 علاوة على ذلك، تراجع الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ( EBITDA ) بـ10.7% ليصل إلى 88.9 مليون جم مقارنة بـ99.5 مليون جنيه في العام السابق، نتيجة لزيادة المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية بـ25% لتصل إلى 6.1 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقابل 4.9 مليون جم في الربع الثالث من عام 2007 في حين زاد هامش EBITDA بـ55 نقطة أساس مقارنة بالتوقعات ليصل إلى 41.3%.
وحددت شركة التجارى الدولى السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر عند 46.7 جنيه بارتفاع قدره 99.2 % عن السعر السوقى للسهم والبالغ 23.44 جنيه , و أوصى التجارى الدولى بشراء السهم مع مخاطرة منخفضة.
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد رفعت السعر العادل للسهم من 34.5 جنيه إ لى 37.24 جنيه بارتفاع قدره 8 % عن تقييمها السابق و بارتفاع قدره 48.9 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (13 أكتوبر) البالغ 25 جنيه وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة من تجميع إلى شراء على المدى الطويل بينما أبقت على توصيتها بالتجميع على القصير.
هذا وقد أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 132.666 مليون جنيه .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحومايقرب من 721.24 مليون جنيه موزعة على عدد 72.124 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.


تباطؤ النمو الاقتصادي المصري إلى 5.8 % في ثلاثة أشهر

تباطؤ النمو الاقتصادي المصري إلى 5.8 % في ثلاثة أشهر

Wed Nov 19, 2008 11:45am GMT

القاهرة (رويترز) - قال عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية المصري ان الاقتصاد نما بمعدل سنوي بلغ 5.8 بالمئة في ثلاثة اشهر حتى نهاية سبتمبر أيلول وهو أدنى معدل فصلي في عامين على الاقل.
وقال الوزير في تصريحات نشرتها صحيفة الاهرام الحكومية يوم الاربعاء ان تراجع النمو يرجع الى الازمة المالية العالمية.
وقال "الاقتصاد المصري تأثر في بعض مؤشرات الاداء نتيجة للازمة حيث تشير تقديرات الربع الاول من العام المالي الحالي (يوليو-سبتمبر 2008-2009) الى تراجع معدل النمو الاقتصادي الى 5.8 بالمئة."
وقالت الحكومة ان النمو في السنة المالية الحالية التي تنتهي في اخر يونيو حزيران عام 2009 قد ينخفض الى نحو ستة بالمئة اذ ان الازمة المالية العالمية تضر بقطاعات السياحة والصادرات وايرادات قناة السويس.
وقفز نمو الناتج المحلي الاجمالي الى مستوى قياسي بلغ 7.2 بالمئة في عام 2007-2008 وهو أعلى معدل له في أكثر من 20 عاما مدعوما باستثمارات دول الخليج العربية.
وحسب بيانات رويترز بلغ معدل النمو 6.6 بالمئة في الفترة من ابريل نيسان الى يونيو حزيران عام 2008 و6.9 بالمئة في الفترة من يوليو الى سبتمبر من عام 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عائدات مصر من قناة السويس تسجل نمواً سنوياً في أكتوبر

عائدات مصر من قناة السويس تسجل نمواً سنوياً في أكتوبر

Wed Nov 19, 2008 10:40am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الحكومة المصرية يوم الاربعاء ان عائدات مصر من قناة السويس بلغت 467.5 مليون دولار في اكتوبر تشرين الاول انخفاضا من 469.6 مليون دولار في سبتمبر ايلول ولكن ارتفاعا من 422.6 مليون دولار في اكتوبر 2007 .
وعزا مسؤول في هيئة قناة السويس تراجع العائدات عن سبتمبر الى تأثير الازمة المالية العالمية وتذبذب الاسواق.
واشار المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه الى أن الايرادات الشهرية هي الاقل منذ ابريل نيسان الماضي عندما رفعت الهيئة رسوم عبور السفن بمتوسط 7.1 بالمئة.
لكن نسبة الزيادة عن اكتوبر من العام الماضي تبلغ 10.6 بالمئة مما يوحي بنمو حقيقي في حركة النقل مقارنة مع العام الماضي.
كما زاد عدد السفن العابرة للقناة واجمالي حمولاتها عن سبتمبر 2008 و اكتوبر 2007 .
وقالت الحكومة في موقع بوابة المعلومات على الانترنت ان عدد السفن التي عبرت القناة في اكتوبر ارتفع الى 1930 سفينة من 1872 سفينة في سبتمبر ومن 1787 سفينة في اكتوبر 2007 .
وبلغت حمولات السفن 81.2 مليون طن مقارنة مع 79.6 مليون في سبتمبر و 75.2 مليون في اكتوبر 2007 .
وقناة السويس مصدر رئيسي لعائدات مصر بالعملة الصعبة بالاضافة الى السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.
وقد أثرت عمليات القرصنة قبالة الصومال على خطوط الشحن البحري التي تربط الشرق الاوسط وآسيا بأوروبا وما بعدها عبر قناة السويس. وقالت مجموعة اودفيل النرويجية للشحن البحري الشهر الماضي انها ستغير مسار سفنها لتبحر حول افريقيا بدلا من المرور عبر قناة السويس وذلك بسبب القرصنة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وفقا لتقييم سي آي كابيتال: 330.5 جنيه السعر المستهدف لـ "OCI" خلال 12 شهر

وفقا لتقييم سي آي كابيتال: 330.5 جنيه السعر المستهدف لـ "OCI" خلال 12 شهر

خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 11:36 ص

حددت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف لسهم شركة "اوراسكوم للانشاء والصناعة" عند 330.5 جنيه بارتفاع قدره 131.9% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (18 نوفمبر ) والبالغ 142.49 ,واوصت شركة سى اى كابيتال بشراء السهم مع مخاطره متوسطه.
وقالت سى اى كابيتال بان الشركة اعلنت عن نتائج اعمالها المالية عن الربع الثالث من 2008 والمنتهى فى 30 سبتمبر 2008 والتى اظهرت ارتفاع صافى الدخل بنسبة 11% عن نتائج نفس الفترة من العام السابق لتبلغ 205.1 مليون دولار ، بإنخفاض قدره 17.5% عن توقعات سى اى كابيتال لتبلغ 248.7 مليون دولار . وخلال التسعة اشهر الاولى من 2008 نما صافى الدخل من العمليات المستمرة بمقدار 231% ليبلغ 648 مليون دولار مقابل توقعات التجارى الدولى له ليبلغ 699 مليون دولار . وأشار التجارى الدولى الى ان سهم اوراسكوم للإنشاء يتداول حالياً بمضاعف ربحية فى 2008 عند 5.5 مرة .
فيما انخفضت ايرادات التسعة اشهر من 2008 بمقدار 3% فقط عن توقعات التجارى الدولى لها لتبلغ 2.8 مليار دولار لتسجل 2.7 مليار دولار بزيادة قدرها 54% عن الربع الثالث من 2007 . جدير بالذكر فإن مصنع النيتروجين فى الربع الثالث من 2008 لشركة المالية والصناعية واوراسكوم للانشاء قد اعلن عن زيادة قدرها 47% فى السعر ليسجل متوسط سعر البيع للمالية والصناعية 758 دولار للطن مقابل 515 دولار للطن فى الربع الثانى من 2008 .
وبلغ الدخل من العمليات المستمرة عن زيادة قدرها ثلاث اضعاف ليسجل 205.1 مليون دولار مقابل 52.2 مليون دولار فى الربع الثالث من 2007 .
وكان السهم قد تراجع بنحو حاد خلال الجلسات القليلة الماضية افقدته توازنه ليصل الى مستويات متدنية حيث يتداول حاليا عند مستوى 128.5 جنيه ( 19 نوفمبر 2008 ) بانخفاض قدره 9.26% وذلك بعد التداول على 213.2 الف سهم بقيمة تجاوزت 28.1 مليون جنيه من خلال 568 صفقة .
ومع سلسلة التراجعات الأخيرة التى لحقت بالسهم اتجهت إدارة البحوث فى شركات السمسرة إلى تخفيض قيمته العادلة حيث خفضت بلتون إنفستمنت السعر العادل للسهم من 535 إلى 361 جنيه بانخفاض قدره 32.5% عن تقييمها السابق
كذلك خفضت هيرمس إلى 310.4 جنيه بانخفاض قدره 26% عن تقييمها السابق ليعكس تنبؤات هيرمس المحافظة ومعدلات الخصم المرتفعة ما بين قطاعات أعمال أوراسكوم للإنشاء ,وأوصت هيرمس بالشراء على كل من المديين القصير والبعيد وذلك نظرًا للضعف الذى يشهده سعر السهم كنقطة جاذبة للدخول .
التاريخ
المصــدر
القيـمة العادلــة
ســعر السـهم
نسـبة الفـرق
15 نــوفـمـبـر 2008
بلتون
361
170.8
111.4%
05 نــوفـمـبـر 2008
هيرمس
310.4
199.95
55.2%
24 سـبتمـبـر 2008
كريدي سويس
440
310.65
41.6%
27 أغسطس 2008
HSBC
636
332.63
91.2%
11 أغسطس 2008
بلتون
535
357.66
49.6%
10 يـولــيــــو 2008
HSBC
600
380.5
57.7%
15 يـــونــيــو 2008
HSBC
590
379.98
55.3%




هذا وقد أكد ناصف ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على أن الشركة واصلت تحقيق نتائج قوية خلال عام 2008. حيث أنها وسط الظروف الحالية المضطربة في الأسواق المالية العالمية لا تزال لديها القدرة لخلق قيمة لمساهميها وتحقيق عائد قوي على حقوق المساهمين بنسبة 38 ٪ خلال هذا العام.

سي آي كابيتال: تراجع تكلفة طن الأسمنت والمصروفات التمويلية والمخصصات وراء نمو أرباح أسمنت سيناء خلال تسع أشهر

سي آي كابيتال: تراجع تكلفة طن الأسمنت والمصروفات التمويلية والمخصصات وراء نمو أرباح أسمنت سيناء خلال تسع أشهر

خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 12:29 م

قالت شركة "سى اى كابيتال" بان ارباح "سيناء للأسمنت" فاقت توقعتها بنحو 18% خلال 9 أشهر من عام 2008 عن نتيجة لتراجع التكلفة لكل طن والمصروفات التمويلية والمخصصات.
وأظهرت نتائج اعمال الشركة خلال نفس الفترة نمو صافي الربح بـ3.9% ليصل إلى 298.1 مليون جم (بزيادة 18% مقارنة بتوقعات سى اى بى كابيتال والتي كانت 252.9 مليوم جم) مقارنة بـ286.8 مليون جم في 9 أشهر من عام 2007 في حين زادت الإيرادات بـ13% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 599.6 مليون جم، إلا أنها جاءت أقل بـ1% مقارنة بتوقعات سى اى كابيتال نتيجة لتراجع حجم المبيعات إلى 1.595 ألف طن في حين جاء متوسط أسعار البيع متماشية مع التوقعات حيث سجل 376 جم/ طن.
بينما جاء هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (هامش EBITDA ) أعلى من توقعاتنا بـ332 نقطة أساس ليصل إلى 54.8% نتيجة لنجاح الشركة في تخفيض التكلفة لكل طن بـ7% عن توقعاتنا ليصل إلى 141 جم/طن في 9 أشهر من عام 2008.
علاوة على ذلك دفع أداء عنصرين آخرين تحت خط EBITDA النتائج للزيادة مقارنة بتوقعاتنا، وهما:-
عدم وجود مصروفات تمويلية في 9 أشهر من عام 2008 (مقابل 7.7 مليون جم في توقعاتنا) نرى أن ذلك جاء لرسملة المصروفات التمويلية المرتبطة مباشرة بتمويل خط الإنتاج الجديد البالغ طاقته 1.5 مليون طن سنويا.
تراجع المخصصات بـ23% لتصل إلى 3.5 مليون جم في 9 أشهر من عام 2008 مقارنة بالعام السابق أقل بـ85% مقارنة بتوقعاتنا والتي كانت 23.5 مليون جم، تحسبا لعقوبة مخالفة قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار).
وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة أسمنت سيناء المنعقدة يوم السبت الموافق 15 نوفمبر 2008 قد وافقت على زيادة رأس المال من 350 مليون جنيه إلى 700 مليون جنيه بإصدار عدد 35 مليون سهم مجانى توزع بواقع سهم إضافى لكل سهم من الأسهم الحالية للشركة نظير استنزال ما يقابل قيمتها من الأرباح المرحلة وتعديل المادة 6 و 7 من النظام الأساسي للشركة على هذا الأساس .
وحددت شركة مترو لتداول الأوراق المالية السعر العادل لسهم "أسمنت سيناء" عند 80.55 جنيه بارتفاع قدره 67.49% عن السعر السوقي للسهم والبالغ وقت الدراسة 48.09 جنيه .وأوصت مترو بشراء السهم. وحددت مترو القيمة الدفترية للسهم عند 24.38 جنيه مشيرة إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 4.9 مرة.

رؤساء شركات أمريكية يطالبون بخطة تحفيز مالي بقيمة 300 مليار دولار

رؤساء شركات أمريكية يطالبون بخطة تحفيز مالي بقيمة 300 مليار دولار

Wed Nov 19, 2008 10:08am GMT

واشنطن (رويترز) - دعا الرؤساء التنفيذيون لعدد كبير من الشركات الامريكية الكبرى لوضع خطة مالية لحفز النمو الاقتصادي بقيمة لا تقل عن 300 مليار دولار وحثوا الرئيس المنتخب باراك أوباما على الاسراع باختيار أعضاء الفريق الذي سيتولى الشؤون الاقتصادية تحت رئاسته.
والتقى رؤساء عشرات من الشركات في اجتماع لمجلس الرؤساء التنفيذيين تنظمه صحيفة وول ستريت جورنال في العاصمة واشنطن لتحديد ما يرون أنها أولويات ادارة أوباما والكونجرس الجديد.
وكان من بين المطالبين بخطة مالية لتحفيز النمو روبرت ستيل رئيس واكوفيا وروجر فرجسون رئيس صندوق معاشات التقاعد تي.اي.ايه.ايه-كريف وذلك لتشجيع المستهلكين على الانفاق في الاجل القصير.
وعموما اتفق الرؤساء التنفيذيون على أن الاقتصاد الامريكي لا يمكن أن ينتعش وحده بمعزل عن بقية العالم وحثوا المجتمع الدولي على تنسيق خطط التحفيز.
ودفعت أزمة مالية عالمية بعدة قوى اقتصادية الى الركود وضيقت الخناق على أسواق الائتمان ورفعت مستوى البطالة وتسببت في اضطراب انفاق المستهلكين.
وشدد قادة الشركات على ضرورة الانفاق على البنية التحتية والبرامج ذات الفوائد طويلة الاجل وقالوا انه يجب على الولايات المتحدة أن تفضل التخفيضات الضريبية الدائمة على التيسيرات المؤقتة.
وأبدوا أسفهم لنقص المهارات الشابة في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات ودعوا الى ابرام شراكة مع القطاع الخاص لتشجيع زيادة القدرات التنافسية لقوة العمل.
وقال السناتور تشارلز شومر لرؤساء الشركات "أقابل الكثير من (مسؤولي) الشركات وهم يأتون الينا بمطالبهم في كل شيء ونادرا ما تأتي شركة وتطالب بشيء فيما يتعلق بالتعليم."
وقالت مجموعة فرعية من رؤساء الشركات ان على وزارة الخزانة أن تستخدم الاموال المتبقية من انقاذ قطاع الخدمات المالية التي بلغت قيمتها 700 مليار دولار وربما تخصيص المزيد من الاموال لشراء الاصول غير السائلة من المؤسسات المالية وهو ما كان الغرض الاصلي من خطة الانقاذ.
وقال رئيس واكوفيا الذي كان حتى أوائل يوليو تموز الماضي وكيلا لوزارة الخزانة لشؤون التمويل المحلي ومستشارا مقربا من وزير الخزانة هنري بولسون "هذه أصول تحتاج للتحريك."
وحثت مجموعة من رؤساء الشركات من بينهم جيفري بيوكس رئيس تايم وارنر على تشكيل لجنة للنظر في تعديلات القواعد التنظيمية المالية.
كما حثت السناتور ماريا كانتويل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية واشنطن وهي من الديمقراطيين رؤساء الشركات على أن يكونو أكثر تحديدا على كل الجبهات. وأضافت أنه فيما يتعلق بتنظيم القطاع المالي فليس لديها سوي ثلاث كلمات هي "الشفافية الشفافية الشفافية."
وصوتت مجموعة فرعية أخرى بالموافقة على اصلاح شامل لنظام الرعاية الصحية الامريكي. ولا يتمتع نحو 47 مليون أمريكي بالتأمين الصحي.
وأيدت المجموعة تيسير الرعاية الصحية العامة بمقابل معقول على أن ينفق كل فرد على بند التأمين الصحي.
من ريتشيل يونجلاي وكيم ديكسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سى آي كابيتال: خسائر تمويلية بقيمة 21 مليون جنيه وراء تراجع أرباح "أوراسكوم تليكوم" خلال الربع الثالث

سى آي كابيتال: خسائر تمويلية بقيمة 21 مليون جنيه وراء تراجع أرباح "أوراسكوم تليكوم" خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 12:04 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة" خلال الربع الثالث من عام 2008 المنتهي في 30 سبتمبر 2008 تراجع صافي الربح بـ 72% لتصل إلى 414.4 مليون جنيه (أقل بـ27% و32% مقارنة بتوقعات سى اى كابيتال وتوقعات السوق).
وتراجع إجمالي عدد المشتركين بـ1.8% فقط، وجاءت الإيرادات أقل بـ3.3% مع تراجع متوسط العائد من المستخدم لكل شركات المحمول التابعة لأوراسكوم. كما تراجع متوسط العائد من المستخدم لموبيلينك بـ10% مقارنة بتوقعات سى اى كابيتال نتيجة لتراجع سعر صرف العملة الباكستانية. إلا أن الربح قبل الفوائد والضرائب و الإهلاك والاستهلاك ( EBITDA ) زاد بـ1.9% ليصل إلى 3.338 مليون جنيه ،مما ادى إلى زيادة هامش ( EBITDA ) ليصل إلى 45% (بناء على معايير المحاسبة المصرية)
جاءت زيادة هامش الربح مدفوعة بشركات المحمول التابعة لأوراسكوم فيما عدا موبيلينك حيث سجلت شركة جازي الجزائرية (57% من EBITDA لشركات المحمول) زيادة في هامش EBITDA مقارنة بالربع السابق حيث بلغ 63.6% ، ومقارنة بـ60.5% في الربع الثاني من عام 2008 إلا أنه أقل من هامش EBITDA في الربع الثالث من عام 2007 حيث كان 64.9% بالرغم من ذلك، جاء EBITDA لجازى متماشيا مع توقعات سى اى كابيتال، في حين جاءت الإيرادات أقل بـ1.4% سجلت شركة تونزيانا EBITDA أعلى بـ13% مقارنة بتوقعاتنا في حين عاد EBITDA لبنجلالينك الت إلى الأرقام الموجبة ثانية (متضمنا هامش EBITDA بـ3.7%) وقد سجلت موبينيل نموا لـ EBITDA فاق توقعاتنا بـ13%.
وترى سى اى كابيتال بان تراجع صافي الربح مقارنة بتوقعاتهم جاء – بالرغم من الارتفاع الطفيف EBITDA جاء نتيجة للخسائر التمويلية بقيمة 21 مليون جم مقارنة بأرباح بقيمة 108 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008، وهو ما يمثل تفاوت بقيمة 129 مليون جنيه! جاءت موبيلينك الباكستانية –كما كان متوقعات خلف خسائر فروق العملة بمقدار 378 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقابل 81 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008 حيث تراجعت الروبية الباكستانية بـ13% خلال ربع العام.
واشارت سى اى كابيتال الى انه على الرغم من الأداء الجيد على ضوء استقرار ارتفاع هامش EBITDA لكل الشركات التابعة (فيما عدا موبيلينك) فترى سى اى كابيتال بعيدا عن الأداء فان التراجع مازال مستمرا في الأرباح غير التشغيلية، ومن ثم تراجع أكثر مما هو متوقع لمعدل نمو الأرباح من الجهة التشغيلية تأتي نظرتنا المستقبلية للعمليات التشغيلية لأرواسكوم باكستان سلبية (تمثل 12% من تقييمنا) ونظرتنا المستقبلية لموبينيل وتونزيانا (يمثلان 15% من تقييمنا) إيجابية.
وكانت شركة بلتون انفستمنت القابضة قد خفضت السعر العادل لسهم "أوراسكوم تليكوم" من 85 جنيه إلى 56.37 جنيه موصية بشراء السهم فيما حددته المجموعة المالية هيرمس عند 96.4 جنيه موصية بشراء السهم على كلا من المديين البعيد والقصير .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .

رؤساء شركات أمريكية يطالبون بخطة تحفيز مالي بقيمة 300 مليار دولار

رؤساء شركات أمريكية يطالبون بخطة تحفيز مالي بقيمة 300 مليار دولار

Wed Nov 19, 2008 10:08am GMT

واشنطن (رويترز) - دعا الرؤساء التنفيذيون لعدد كبير من الشركات الامريكية الكبرى لوضع خطة مالية لحفز النمو الاقتصادي بقيمة لا تقل عن 300 مليار دولار وحثوا الرئيس المنتخب باراك أوباما على الاسراع باختيار أعضاء الفريق الذي سيتولى الشؤون الاقتصادية تحت رئاسته.
والتقى رؤساء عشرات من الشركات في اجتماع لمجلس الرؤساء التنفيذيين تنظمه صحيفة وول ستريت جورنال في العاصمة واشنطن لتحديد ما يرون أنها أولويات ادارة أوباما والكونجرس الجديد.
وكان من بين المطالبين بخطة مالية لتحفيز النمو روبرت ستيل رئيس واكوفيا وروجر فرجسون رئيس صندوق معاشات التقاعد تي.اي.ايه.ايه-كريف وذلك لتشجيع المستهلكين على الانفاق في الاجل القصير.
وعموما اتفق الرؤساء التنفيذيون على أن الاقتصاد الامريكي لا يمكن أن ينتعش وحده بمعزل عن بقية العالم وحثوا المجتمع الدولي على تنسيق خطط التحفيز.
ودفعت أزمة مالية عالمية بعدة قوى اقتصادية الى الركود وضيقت الخناق على أسواق الائتمان ورفعت مستوى البطالة وتسببت في اضطراب انفاق المستهلكين.
وشدد قادة الشركات على ضرورة الانفاق على البنية التحتية والبرامج ذات الفوائد طويلة الاجل وقالوا انه يجب على الولايات المتحدة أن تفضل التخفيضات الضريبية الدائمة على التيسيرات المؤقتة.
وأبدوا أسفهم لنقص المهارات الشابة في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات ودعوا الى ابرام شراكة مع القطاع الخاص لتشجيع زيادة القدرات التنافسية لقوة العمل.
وقال السناتور تشارلز شومر لرؤساء الشركات "أقابل الكثير من (مسؤولي) الشركات وهم يأتون الينا بمطالبهم في كل شيء ونادرا ما تأتي شركة وتطالب بشيء فيما يتعلق بالتعليم."
وقالت مجموعة فرعية من رؤساء الشركات ان على وزارة الخزانة أن تستخدم الاموال المتبقية من انقاذ قطاع الخدمات المالية التي بلغت قيمتها 700 مليار دولار وربما تخصيص المزيد من الاموال لشراء الاصول غير السائلة من المؤسسات المالية وهو ما كان الغرض الاصلي من خطة الانقاذ.
وقال رئيس واكوفيا الذي كان حتى أوائل يوليو تموز الماضي وكيلا لوزارة الخزانة لشؤون التمويل المحلي ومستشارا مقربا من وزير الخزانة هنري بولسون "هذه أصول تحتاج للتحريك."
وحثت مجموعة من رؤساء الشركات من بينهم جيفري بيوكس رئيس تايم وارنر على تشكيل لجنة للنظر في تعديلات القواعد التنظيمية المالية.
كما حثت السناتور ماريا كانتويل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية واشنطن وهي من الديمقراطيين رؤساء الشركات على أن يكونو أكثر تحديدا على كل الجبهات. وأضافت أنه فيما يتعلق بتنظيم القطاع المالي فليس لديها سوي ثلاث كلمات هي "الشفافية الشفافية الشفافية."
وصوتت مجموعة فرعية أخرى بالموافقة على اصلاح شامل لنظام الرعاية الصحية الامريكي. ولا يتمتع نحو 47 مليون أمريكي بالتأمين الصحي.
وأيدت المجموعة تيسير الرعاية الصحية العامة بمقابل معقول على أن ينفق كل فرد على بند التأمين الصحي.
من ريتشيل يونجلاي وكيم ديكسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

102% نمو فى الإيرادات العادية الأخرى يرفع أرباح "مصر للفنادق" إلى 23 مليون جنية خلال الربع الأول

102% نمو فى الإيرادات العادية الأخرى يرفع أرباح "مصر للفنادق" إلى 23 مليون جنية خلال الربع الأول

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 12:01 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للفنادق" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 23.102 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 0.45% مقارنةً بصافى ربح بلغ 22.998 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ياتي هذا بعد تراجع ايرادات النشاط من الخدمات المباعة من 26.668 مليون جنية الي 23.973 مليون جنيه بانخفاض يبلغ 10% متزامنا مع التراجع فى تكاليف النشاط من 3.123 مليون الى 2.978 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 23.544 مليون جنيه الي 20.994 مليون جنيه .
كما تاثرت نتائج اعمال الشركة بعاملين اساسيين:
ارتفاع اجمالى الايرادات العادية الاخري بنسبة 102.5% حيث ارتفع من 2.206 مليون جنية الى 4.468 مليون جنيه
-نمو اجمالي المصروفات من 1.674 الى 2.407 مليون جنيه
ليرتفع صافى ربح الفترة من 22.9 مليون جنية الى 23.1 مليون جنية
سوف تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الاثنين الموافق 24 نوفمبر 2008 فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا بقاعة ألف ليلة وليلة بفندق النيل هيلتون لاعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية 2007/2008 و تقرير مراقبي حسابات الشركة وتقرير تقويم الأداء للجهاز المركزى للمحاسبات عن المركز المالى فى 30/ 6/ 2008 وحسابات النتيجة عن السنة المالية 2007/2008 والتصديق على المركز المالى فى 30 يونيو 2008 .
يشار الى ان الموازنة التقديرية لشركة مصر للفنادق خلال العام المالى 2008/2009 قد كشفت عن استهداف الشركة صافي الربح قبل احتساب (الضريبة الدخلية) بمبلغ 77.420 مليون جنيه مقابل مبلغ 55.069 مليون جنيه بالموازنة المعتمدة لعام 2007/2008 بزيادة قدرها 22.351 مليون جنيه وبنسبة زيادة تبلغ 40.6% وبالمقارنة بالفعلي المتوقع لعام 2007/2008 البالغ 97.411 مليون جنيه نجد نقص قدره 19.991 مليون جنيه وبنسبة نقص تبلغ 20.5%
فيما بلغ صافي الربح بالموازنة التقديرية لعام 2008/2009 (بعد احتساب الضريبة الدخلية) مبلغ 65.473 مليون جنيه مقابل مبلغ 49.612 مليون جنيه بالموازنة المعتمدة لعام 2007/2008 بزيادة قدرها 15.861 مليون جنيه وبنسبة زيادة تبلغ 32% وبالمقارنة بالفعلي المتوقع لعام 2007/2008 البالغ 80.918 مليون جنيه نجد نقص قدره 15.445 مليون جنيه وبنسبة تراجع تبلغ 19.1%.
كما تستهدف الشركة استثمارات بقيمة 132.250 مليون جنيه للإنفاق على المشروعات الاستثمارية المطلوب تنفيذها خلال عام الموازنة التقديرية 2008/2009 منها 129.6 للإنفاق على مشروع تطوير وتحديث فندق النيل ( هيلتون)، ومبلغ 2.5 مليون جنية للإنفاق على مشروع إصلاح وعلاج بعض العيوب الفنية بالبحيرات الصناعية للمرحلة الثانية والثالثة بما فيها جسم البحيرات بفندق هيلتون دهب ، وكذلك مبلغ 150 ألف جنيه لتطوير نظم العمل بالشركة للإنفاق على شراء أجهزة كمبيوتر وماكينات تصوير وبعض الأثاث المكتبى وبعض التجهيزات الخاصة بالمركز الرئيسى للشركة
وكان فتحى نور رئيس مجلس إدارة شركة مصر للفنادق قد صرح بان شركة "ريتزكارلتون" العالمية ستبدأ في إدارة فندق النيل هيلتون أول يناير المقبل.وأكد "نور" أن الشركة لديها خطة تطوير شاملة للفندق بتكلفة مبدئية تصل إلى 500 مليون جنيه وقال إن الخطة تشمل إزالة المركز التجاري، وإقامة قاعة للمؤتمرات والحفلات، وإنشاء مركز استشفاء عالمي تتولى إدارته شركة متخصصة وأوضح "نور" أن "ريتزكارلتون" انتهت من الرسومات التفصيلية لمراحل التطوير المقررة بالفندق .. ويعد "النيل هيلتون" هو أول فندق بمصر تسند إدارته إلى "ريتزكارلتون" التي تدير فنادق في 71 دولة.. وتشتهر بين الشركات العالمية بأنها تمتلك إدارات تسويق عالية المستوى.
أظهرت القوائم المالية لشركة " مصر للفنادق " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 209.927 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 212.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 67.138 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

إيرادات نشاط الحفر والخدمات البترولية يرفع أرباح "القابضة الكويتية" إلى 108 مليون دولار فى 9 شهور

إيرادات نشاط الحفر والخدمات البترولية يرفع أرباح "القابضة الكويتية" إلى 108 مليون دولار فى 9 شهور

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 11:20 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "القابضة المصرية الكويتية" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 108.923 مليون دولار بمعدل نمو قدره 29.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 83.929 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.
دعم من نمو ارباح الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى نمو ايرادات النشاط من 166.494 مليون دولار الي 291.412 مليون دولار بزيادةقدرها 75% بسبب تحقيق 73.503مليون دولار من ايرادات نشاط الحفر والخدمات البترولية والبترول و الارتفاع فى نصيب الشركة فى ارباح الشركات الشقيقة من 48 الى 62 مليون دولار وايضا نمو ايرادات نشاط توصيل الغاز من 39.806 مليون دولار الى 50.679 مليون دولار وارتفاع ايرادات نشاط الكيماويات والبلاستيك من 39.967 مليون دولار الى 57.486 مليون دولار.
متزامنا مع ارتفاع مصروفات النشاط من113 مليون جنية الى 188 مليون دولار بسبب الارتفاع فى تكاليف نشاط الكيماويات والبلاستيك من 19 الى 41 مليون دولار وارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 10 الى 27 مليون دولار وايضا لارتفاع المخصصات من 2.029 الى 7.594 مليون دولار.
لترتفع بهذا ارباح النشاط من 73.858 مليون دولار الي 103.308 مليون دولار.
كما تاثرت القوائم المالية بتراجع الايرادات الاخرى من 12.466 مليون دولار الى 9.389 مليون دولار بسبب وجود 3.723 مليون جنية ارباح شهرة سالبة فى ميزانية عام 2007
حيث بلغت الفوائد الدائنة 2.529 مليون دولار و المخصصات التي انتفي الغرض منها 4.077 مليون دولار و ارباح عقود تغطية مخاطر السلع 1.667 مليون دولار و لم يتجاوز اجمالي الايرادات الاخري 1.063 مليون دولار فيما بلغ صافي خسائر فروق تقييم عملات اجنبية 1.095 مليون دولار
يذكر ان ضريبة الدخل الجارية قد بلغت 2.496 مليون دولار مقابل 1.943 مليون دولار و الضريبة المؤجلة 183 الف دولار في حين بلغ نصيب حقوق الاقلية في ارباح و خسائر الشركات التابعة 21.971 مليون دولار .
وتنفذ الشركة القابضة المصرية الكويتية حاليا برنامجا لإعادة شراء 5 ملايين سهم من أسهمها في السوق تمثل 0.75 من أسهم رأس المال في حدود 10 ملايين دولار، بدأ يوم 2 نوفمبر ويستمر لمدة شهر، وذلك للمحافظة على استقرار سعر السهم بالسوق في أوقات الهبوط غير المبررة ..يشار الى ان شركة «تراى أوشن» المملوكة للشركة المصرية الكويتية القابضة
قد حصلت على منطقة امتياز جديدة فى المزايدة المطروحة من وزارة البترول فى ٥ مناطق جديدة للتنقيب عن البترول والغاز فى جنوب مصر.
وقال الدكتور هانى نصار، نائب رئيس شركة جنوب الوادى، للاتفاقيات والاستكشاف، إن المنطقة تقع جنوب وادى السهل فى الصحراء الشرقية جنوب مدينة الغردقة على مساحة ٦٠٠ كيلو متر وتعد من المناطق الواعدة لقريبها من منطقة خليج السويس.
وأضاف أنه تم إخطار شركة «تراى أوشن» بفوزها بمنطقة الامتياز لبدء تجهيز الاتفاقيات النهائية التى سيتم إبرامها بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.. أضاف نصار أن الاتفاق الجديد يعد الأول من بين ٥ مناطق طرحتها شركة جنوب الوادى خلال العام الجارى، مشيرًا إلى أن الشركة تتطلع للوصول بإجمالى عدد الاتفاقيات البترولية إلى ١٥ اتفاقية باستثمارات ٤٣٠ مليون دولار وأن يصل عدد الآبار الاستكشافية إلى ٦١ بئرا عبر هذه المزايدة.
وتساهم الشركة القابضة المصرية الكويتية بنسبة ٧٦.٨٦٪ فى شركة تراى أوشن، التى حققت منذ عامين كشفا بتروليًا مهمًا للزيت فى منطقة شمال شدوان البحرية بمنطقة خليج السويس بالاشتراك مع شركة Bp - مصر «شركة بريطانية» قبل أن تبيع ٢٠٪ منه إلى شركة استرالية بمبلغ ١١٠ ملايين دولار العام الجارى.
بلغ رأسمال الشركة القابضة المصرية الكويتية المصدر والمدفوع نحو 190.748 مليون دولار موزعا على 762.995 مليون سهم بقيمة اسمية 0.25 دولار للسهم


92.6% نمو بالقوائم المالية المعدلة لـ "مطاحن مصر العليا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

92.6% نمو بالقوائم المالية المعدلة لـ "مطاحن مصر العليا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 10:30 ص

أظهرت القوائم المالية المعدلة لشركة "مطاحن مصر العليا" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 25.771 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 92.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 13.378 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 55 % حيث سجلت صافى ربح قدره 65.9 مليون جنيه مقارنة بنحو 42.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.

92.6% نمو بالقوائم المالية المعدلة لـ "مطاحن مصر العليا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

92.6% نمو بالقوائم المالية المعدلة لـ "مطاحن مصر العليا" خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 10:30 ص
أظهرت القوائم المالية المعدلة لشركة "مطاحن مصر العليا" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 25.771 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 92.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 13.378 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 55 % حيث سجلت صافى ربح قدره 65.9 مليون جنيه مقارنة بنحو 42.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.

ارتفاع إنتاج مصر من النفط 6.8 % في سبتمبر

ارتفاع إنتاج مصر من النفط 6.8 % في سبتمبر

Wed Nov 19, 2008 8:24am GMT

القاهرة (رويترز) - افاد موقع بوابة المعلومات المصرية على الانترنت يوم الاربعاء ان انتاج مصر من النفط الخام والمكثفات والغاز العضوي ارتفع بمعدل سنوي 6.8 بالمئة في سبتمير أيلول الماضي الى 2.891 مليون طن.
وبلغ الانتاج 2.707 مليون طن في سبتمبر ايلول من العام الماضي. لكنه انخفض في سبتمبر عن مستواه في أغسطس اب الماضي البلغ 3.006 مليون طن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أوراسكوم للإنشاء" تبحث عن فرص استثمار بمليار دولار

"أوراسكوم للإنشاء" تبحث عن فرص استثمار بمليار دولار

جريدة المال
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 9:18 ص

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة "OCI" عن تحقيق معدلات نمو قوية على صعيد كل من الإيرادات والأرباح الصافية وقيمة الأعمال غير المنفذة، وهو ما اعتبره ناصف ساويرس العضو المنتدب للشركة تأكيدا على استمرارية قدرة الشركة على إيجاد قيمة لمساهميها وتحقيق عائد قوي على حقوق المساهمين بنسبة 38% خلال هذا العام وسط الظروف الحالية المضطربة في الأسواق المالية العالمية. وعلى الرغم من قوتها، فإن السوق قابلت النتائج المالية لأوراسكوم للإنشاء والصناعة بعدم اكتراث وسط المبيعات القوية التي شهدها السهم حتى تم إغلاق التعامل عليه بعد هبوطه 10% عن سعر الفتح، استمرارا للمبيعات المكثفة التي شهدها السهم، فيما أرجعه متعاملون إلى حلول الموعد الذي يقرر فيه المستثمرون بمحافظ استثمارية عالمية الاسترداد من عدمه في 15 نوفمبر الحالي ، ونتجت عن ذلك مبيعات مكثفة في محافظ الاستثمار العالمية بسبب اتجاه المستثمرين لتسييل جانب كبير من محافظهم.من جانبه .. أشار حسن بدراوى مدير علاقات المستثمرين بأوراسكوم للإنشاء والصناعة، إلى تركيز قطاع المقاولات بالشركة على مشاريع البنية التحتية، والتي مثلت 71% من قيمة الأعمال غير المنفذة وأكثر من 60% من المشاريع التي حصلت عليها منذ مطلع العام الحالي، كما تتفاوض على أعمال أخرى بقيمة 650 مليون دولار. واعتبر بدراوى التركيز على مشروعات المقاولات الخاصة بالبنية التحتية أحد أكبر مقومات استمرارية الشركة في تحقيق نتائج أعمال قوية في ظل الأزمة العالمية، بالنظر إلى اتجاه عدد كبير من حكومات المنطقة إلى طرح مشاريع بنية تحتية في الفترة الحالية كمحطات المياه والكهرباء والسكك الحديدية والمطارات وغيرها، لتمكين اقتصاداتها من تحقيق معدلات نمو مقبولة، خاصة في شمال إفريقيا والخليج.وكشف عن تنقيب أوراسكوم حاليا عن فرصة استثمارية قوية تتماشى مع إستراتيجيتها وتحقق عوائد مرتفعة، خاصة أن الشركة تمتلك سيولة تقترب من حاجز المليار دولار، من بينها قرض بقيمة 736 مليون دولار حصلت عليه بسعر فائدة تنافسي في ظل احتدام الأزمة.وحققت أوراسكوم للإنشاء والصناعة 74.9% نموا في إيرداتها المجمعة في الربع الثالث لتبلغ 5.382 مليار جنيه مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، كما بلغ معدل نمو صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك 152.0% بقيمة 1.667 مليار جنيه مقابل بـ694.1 مليون جنيه،وزاد هامش الربح المجمع قبل الفوائد والضرائب والإهلاك إلى 31.0% بدلا من 21.5%.ونما صافي أرباح أوراسكوم للإنشاء والصناعة بمعدل 293.3% في الربع الثالث من العام ليبلغ 1.113 مليار جنيه مقابل 297 مليونا في الربع الثالث من العام الماضي. وبلغت قيمة الأعمال غير المنفذة المتعاقد عليها 7.61 مليار دولار بزيادة 60.5% مقارنة بـ31 ديسمبر من العام السابق، وزيادة 8.8% مقارنة برصيدها في نهاية الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغت الأعمال التي حصل عليها القطاع منذ بداية العام فقط 5 مليارات دولار. وتأثرت نتائج الربع الثالث من العام بالارتفاع القياسي الذي شهدته أسعار الأسمدة العالمية، حيث وصلت إلى ذروتها في شهر يوليو عند 910 دولارات للطن، قبل أن تتجه للانخفاض ليتم تداول الطن حاليا بسعر يتراوح بين 260 و300 دولار، انعاكسا لعدم توافر السيولة النقدية بالأسواق مما دفع عددا من المصنعين للتوقف عن الإنتاج في أكثر من دولة أوروبية.وأعربت الشركة عن ثقتها في أساسيات قطاع الأسمدة على المدى الطويل، على الرغم من انخفاض الأسعار حاليا، مما يبرر حاجتها إلى الحفاظ على إنتاجية عالية.ووفقا لعمر دروازة بإدارة علاقات المستثمرين تبحث الشركة في هذا الصدد عن فرصة استثمارية لبناء مصنع واحد فقط للأسمدة سواء في مصر أو خارجها، علاوة على تخصيصها 60 مليون دولار لإجراء توسعات في مصنع المصرية للصناعات الأساسية بما يتيح لها من خلال الاعتماد على تكنولوجيا متطورة تصنيع الأسمدة الفوسفاتية بجانب أسمدة الأمونيا التي سيبدأ المصنع في إنتاجها خلال الربع الأخير من العام الحالي بطاقة 700 ألف طن.وتعتزم أوراسكوم زيادة شبكة التوزيع التابعة لها، والخاصة بمنتجات الأسمدة، واختراق هذا المجال بقوة للسيطرة على الأسعار.. حيث تقيم حاليا إدارة متكاملة لهذا الغرض كما تتطلع على فرص أخرى في هذا المجال بخلاف استحواذها منتصف العام الحالي على 20% من شركة "جافيلون" الأمريكية ثاني أكبر شركة لتوزيع الأسمدة بأمريكا.وتواصل شركة سورفيرت الجزائرية إحراز تقدم في إنشاء مجمع الأسمدة النيتروجينية الجديد بطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنويا. هذا بالإضافة إلى الحصة الاستثمارية لـ"OCI" بمصنع الأسمدة النيتروجينية لشركة نوتروى لصناعات الكيماويات النيجيرية بجنوب شرق نيجيريا بطاقة إنتاجية 0.5 مليون طن سنويا، والذي من المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج به خلال الربع الرابع لعام 2008. وبجانب التزام قطاع الأسمدة بمشاريع الأمونيا/ يوريا فإن القطاع يتطلع خلال عام 2009 للتركيز على الحصول على فرص استثمارية جديدة وتعتزم OCI التوسع في بناء مصانع جديدة لتنويع منتجات الأسمدة مثل Ammonium Nitrates UAN Urea and non- integrated Di-Ammonium Phosphates DAP والمخصص لها حوالي 60 مليون دولار أمريكي. وهذه الاستثمارات الجديدة تمنح الشركة الفرصة لتوسيع نطاق الأعمال في المستقبل ولتنويع منتجاتها في هذا المجال لقاعدة أكبر من العملاء.وقررت أوراسكوم للإنشاء والصناعة مد برنامج شراء أسهم الخزينة حتى نهاية عام 2009 لزيادة المرونة في استخدام الموارد النقدية المتاحة لمواجهة فرص الاستثمار المتميزة.


CNNArabic.com - Business