الاثنين، ٢٤ نوفمبر ٢٠٠٨

بريطانيا لن تصدر سندات إسلامية وسط اضطراب الأسواق

بريطانيا لن تصدر سندات إسلامية وسط اضطراب الأسواق

Mon Nov 24, 2008 7:03pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس مكتب ادارة الديون البريطاني يوم الاثنين إن بريطانيا لن تمضي قدما في خطط لاصدار سندات اسلامية في حين ما تزال السوق متقلبة.
وكانت بريطانيا تعتزم ان تصبح اول حكومة غربية تصدر صكوكا. لكن رئيس هيئة اصدار الديون الحكومية قال ان ظروف السوق تغيرت كثيرا منذ اجراء دراسة جدوى لدرجة ان اصدار الصكوك لم يعد له مغزى مالي.
واضاف المدير التنفيذي لمكتب ادارة الديون روبرت ستيمان متحدثا لرويترز "ظروف السوق تدهورت لدرجة ان الاسواق الرئيسية للسندات الحكومية هي الوحيدة التي توجد بها سيولة."
وكانت الحكومة تحرص على اصدار سند اسلامي لجعل بريطانيا مركزا للمالية الاسلامية بالنظر الى النمو الهائل في ذلك القطاع في السنوات القليلة الماضية.
وأعلن مركز ادارة الديون البريطاني يوم الاربعاء انه سيصدر ما قيمته 146.4 مليار جنيه استرليني (218.3 مليار دولار) من السندات الحكومية في هذا العام المالي وهو مستوى قياسي من حيث القيمة الاسمية وكنسبة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقال ستيمان انه واثق من ان شهية المستثمرين لديون حكومية امنة تسمح باستيعاب الزيادة في الاصدار بسهولة.
واضاف "انا واثق تماما من ان السوق سيمكنها استيعاب ذلك."
(الدولار يساوي 0.6706 جنيه استرليني)
من كريستينا فينتشر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جمال مبارك: استمرار الحوار حول "الصكوك" لتحقيق المصلحة العامة

جمال مبارك: استمرار الحوار حول "الصكوك" لتحقيق المصلحة العامة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/11/2008
أكد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى إستمرار الحوار حول برنامج الملكية الشعبية للأصول المملوكة للدولة وأنه ستعقد سلسلة من الاجتماعات للحوار حول هذا الموضوع قبل التقدم بمشروع القانون الخاص به للبرلمان، مشيرا إلى أن الرؤية التى يطرحها الحزب فى هذا المجال تقوم على تحقيق الاستفادة المباشرة للمواطن من خلال ملكيته لبعض الأصول فى برنامج إدارة الاصول المملوكة للدولة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد الاثنين بالحزب الوطنى مع القيادات العمالية الأعضاء بالحزب لمناقشة برنامج الملكية الشعبية للأصول المملوكة للدولة وحضره بالاضافة لجمال مبارك الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار وعائشة عبدالهادى وزيرة القوى العالملة والهجرة ومحمد عبدالحليم أمين العمال بالحزب الوطنى وحسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
وأشار جمال مبارك الى عدد من المبادىء التى تتعلق ببرنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة أهمها أن "التخارج" من الملكية العامة ليست هدفا فى حد ذاته ولكنه يمثل أحد الوسائل لضمان تحقيق الكفاءة الاقتصادية فى تشغيل هذه الشركات وإستمرار تطوير قدراتها فى الانتاج وإستيعاب تكنولوجيا جديدة والتكيف مع الظروف الجديدة لمناخ المنافسة الداخلية والخارجية، موضحا بأن هذه الظروف تختلف عن الظروف التى نشأت فيها هذه الشركات وأن طرح جزء من ملكية هذه الشركات للشعب سوف يحقق انفتاح أكبر لها على الأسواق ويضمن تطبيق السياسات الرقابية المرتبطة بالكفاءة الاقتصادية.
وأكد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى ان برنامج ادارة الاصول المملوكة للدولة كان له اثر ايجابى واستفادة حقيقية للمواطن والذى اتضح فى ضخ استثمارات جديدة فى المرافق العامة من حصيلة الموارد التى توفرت من البرنامج خلال الثلاث سنوات الماضية، موضحا ان الرؤية الجديدة للحزب التى يطرحها فى هذا البرنامج تقوم على تحقيق الاستفادة المباشرة للمواطن من خلال ملكيته لبعض الاصول فى هذا البرنامج.
من جانبه، قدم الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار شرحا للقيادات العمالية من اعضاء الحزب الوطنى للافكار المتعلقة بهيكل برنامج ادارة الاصول والملكية الشعبية التى تتمحور حول نقل حصص من ملكية شركات قطاع الاعمال العام من ملكية الدولة الى ملكية المواطنين المصريين بدون مقابل ومشاركة المواطنين المصريين بصورة مباشرة فى تملك أسهم شركات قطاع الاعمال العام وتحقيق عدالة التوزيع بين المواطنين المصريين مع شفافية الاجراءات وتمكين أفراد الشعب المصرى من تداول الاسهم والتمتع بثمارها الاقتصادية وتأسيس صندوق للاجيال القادمة يحفظ لهم حقوقهم فى الشركات وتستخدم عوائده فى تمويل خدمات لهم وتأسيس جهاز متخصص ليدير الاصول المملوكة للدولة بكفاءة ويتابع عملية التطوير من خلال الاشراف على الشركات ويستكمل اعادة الهيكلة للشركات المتعثرة.
وذكر الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار انه تم تقسيم الشركات الخاضعة لبرنامج إدارة الأصول إلى اربع مجموعات، الأولى تضم شركات ستحتفظ الدولة فيها بحصص حاكمة لا تقل عن 67%، والمجموعة الثانية تضم شركات ستحتفظ فيها الدولة بحصص أغلبية لا تقل عن 51 % وتضم هاتان المجموعتان شركات فى قطاعات السكر، الدواء، التأمين، الاسمنت، الاسمدة، الصناعات المعدنية، المقاولات، التشييد، النقل البحرى، وتداول الحاويات.
وأضاف ان المجموعة الثالثة ستحتفظ الدولة فيها بحصص اقلية بحد ادنى 30 % ويتم تحويل الباقى الى الملكية الشعبية للمواطنين فى حين تضم المجموعة الرابعة شركات ستبقى فى حوزة الدولة دون اى تغيير فى هيكل الملكية.
وأكد أن المواطنين سيتساوون فى قيم صكوك الملكية وانهم سيحصلون عليها من منافذ مختلفة أما العاملون فى الدولة فسيحصلون عليها من مقار عملهم وانه سيتم تحديد فترة كافية قد تصل الى ستة أشهر لاستلام هذه الصكوك وان المواطن هو صاحب القرار سواء بالاحتفاظ بهذه الأسهم او استثمارها من خلال صندوق الاستثمار أو بيعها أو التبرع بها لأحد الجهات المصرية التى يختارها.
(أ ش أ)

حكومة بريطانيا تقترض مبالغ قياسية لإنعاش الاقتصاد

حكومة بريطانيا تقترض مبالغ قياسية لإنعاش الاقتصاد

Mon Nov 24, 2008 8:29pm GMT

لندن (رويترز) - ستنفق بريطانيا مليارات من الجنيهات المقترضة لتمويل تخفيضات ضريبية وبرامج انفاق على امل منع انزلاق الاقتصاد الى ركود كبير لكنها حذرت يوم الاثنين من انه لا بد من رفع الضرائب في وقت لاحق لتوفير التمويل للحافز.
وقال وزير المالية اليستير دارلينج للبرلمان انه سيخفض ضرائب المبيعات ويقدم المساعدة للشركات الصغيرة وذوي الدخل المنخفض والعائلات في برنامج قيمته حوالي 20 مليار جنيه استرليني وهو ما يزيد على واحد في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
لكنه قال ان التخفيضات الضريبية حاليا ستعني زيادات مستقبلية ومنها زيادة في الضريبة على الدخل لاصحاب الدخول المرتفعة وزيادة مفاجئة في الضريبة على كشوف الاجور للموظفين والعمال شاملة الجميع ما عدا ذوي الدخول المنخفضة وهي مسألة مرجأة الى ما بعد الانتخابات القادمة.
وقال دارلينج "هذه اوقات استثنائية حافلة بالتحدي للاقتصاد العالمي. ولها اثر على الشركات والعائلات في انحاء العالم."
ووصف حزب المحافظين المعارض في بريطانيا الخطة بأنها "اسراف في الاقتراض" وقال انها ستدفع الدين القومي تجاه تريليون جنيه استرليني.
ويواجه حزب العمال الحاكم خيارات صعبة حيث تتجه بريطانيا الى ركود وتتهاوى اسعار المنازل وترتفع البطالة ويتخلف حزب العمال على المحافظين في استطلاعات الرأي.
وفرص رئيس الوزراء جوردون براون في الفوز بالانتخابات القادمة المقررة بحلول منتصف 2010 قد تعتمد على حدوث مجرد ركود بسيط قصير الاجل وهو ما يبدو غير مرجح حيث خفضت وزارة المالية توقعاتها للنمو يوم الاثنين.
وقال المتحدث باسم حزب المحافظين جورج اوسبورن "الخيار في الانتخابات القادمة لا يمكن ان يكون اكثر وضوحا.. اسراف قياسي في الاقتراض وحياة حافلة بالزيادات الضريبية تحت قيادة حزب العمال او سلامة مالية وضرائب اقل تحت قيادة المحافظين."
وقال دارلينج انه من اجل توفير التمويل لبرنامج الحافز البريطاني سيرتفع الاقتراض العام البريطاني الى 118 مليار جنيه في العام المالي القادم بما يعادل حوالي ثمانية في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وهو ما يزيد كثيرا عن مبلغ 38 مليار جنيه الذي توقعه في مارس.
وسيرتفع اصدار الاوراق المالية الممتازة الى 146.4 مليار جنيه في 2008- 2009 من تقدير اولي بلغ 110 مليار جنيه.
وخفض دارلينج توقعاته الاقتصادية الى نمو بنسبة 0.75 في المئة هذا العام وإلى انكماش يتراوح بين 0.75 في المئة و1.25 في المئة العام القادم. وكان توقع في مارس نموا بنسبة حوالي اثنين في المئة هذا العام وحوالي 2.5 في المئة في 2009 .
ورغم ذلك ما تزال هذه التوقعات اكثر تفاؤلا من توقعات كثير من الاقتصاديين.
وقال ديفيد بويك المحلل في بي.جي.سي بارتنرز "نحن قلقون بصورة هائلة لانها قضية.. عش الان وادفع لاحقا.. ولا نعتقد ان قوة الاقتصاد تضمن ذلك."
والحافز المالي الذي طرحه دارلينج يتكرر بصورة او اخرى في انحاء كثيرة من العالم مع تزايد مشاكل الاقتصاد العالمي.
وستقدم المفوضية الاوروبية خططا يوم الاربعاء لدعم اقتصاد الاتحاد الاوروبي ومهد الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما الارض لبرنامج حافز امريكي جديد ضخم الى جانب تخفيضات ضريبية عن الطبقة المتوسطة وانفاق على البنية التحتية.
ولإقناع الاسواق بأن الحكومة ستوازن دفاترها بمجرد تحسن الاقتصاد اعلن دارلينج خططا لزيادات ضريبية مؤجلة وقيودا على الانفاق العام.
ويتضمن احد الاجراءات زيادة الضريبة على الدخل الى 45 في المئة على من يكسبون اكثر من 150 الف جنيه اذا فاز حزب العمال بالانتخابات القادمة. ويبلغ الحد الاقصى للضريبة حاليا 40 في المئة.
ولن تدر الخطوة الكثير من الاموال على الحكومة لكنها تحمل مغزى سياسيا حيث تنقض تعهدا شكل العمود الفقري لانبعاث العمال في التسعينات وينص على عدم زيادة الضرائب على اصحاب الدخول المرتفعة.
وكشف دارلينج ايضا عن زيادة مقررة في مساهمات التأمين القومي اعتبارا من 2011 وهو ما سيجمع 5.4 مليار جنيه سنويا للخزانة لكنه سيمس اصحاب الدخول الدنيا.
وستخفض ضريبة القيمة المضافة على المبيعات الى 15 في المئة وهو ادنى مستوى يسمح به الاتحاد الاوروبي من 17.5 في المئة مما يدعم القوة الشرائية للمستهلكين قبل عيد الميلاد رغم تشكك متاجر التجزئة ازاء حجم الفائدة التي يمكن ان يجلبها هذا الاجراء.
من مات فالون ومايك بيكوك
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك التنمية الإسلامي يزيد الإقراض خلال الأزمة

بنك التنمية الإسلامي يزيد الإقراض خلال الأزمة

Mon Nov 24, 2008 5:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال أحمد محمد علي رئيس بنك التنمية الاسلامي ومقره السعودية انه يسعى لجمع موارد لزيادة اقراضه العام المقبل لمساعدة الدول الاسلامية الاعضاء فيه على مواجهة الازمة المالية.
وقال علي لرويترز ان البنك الذي تأسس لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في 65 دولة عضو فيه يسعى لزيادة الاقراض عن مستواه هذا العام البالغ نحو 4.8 مليار دولار.
وقال "سنقرض على الاقل 4.8 مليار دولار وهناك امكانية كبيرة لزيادته." وأضاف "سنبذل ما في وسعنا لزيادته لتلبية طلب أكبر من بعض الدول الاعضاء."
وتابع علي ان البنك سيحاول زيادة قروضه لقطاعات مثل التصدير وسيسعى لتعويض نقص الاستثمارات الاجنبية. وذكر دول أعضاء منها باكستان واندونيسيا كدول مرشحة للحصول على قروض.
وقال "نتوقع ان تحتاج الدول الاعضاء لمزيد من الموارد."
والبنك من بين اعضائه بعض من أفقر وأغنى دول العالم ويسعى لطرح أدوات دين جديدة تتمشى مع الشريعة الاسلامية لتستثمر فيها الدول المانحة.
والسعودية هي أكبر مساهم في البنك الذي بدأ برنامجا لزيادة رأسماله في عام 2006 والذي بعد استكماله سيزيد رأسمال البنك المدفوع بنسبة 50 بالمئة.
وقال البنك في مايو أيار الماضي انه يخطط لتقديم قروض ميسرة للدول المسلمة الفقيرة نسبيا لمساعدتها على تأمين الغذاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع كبير

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع كبير

Mon Nov 24, 2008 6:00pm GMT

لندن (رويترز) - اغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع كبير يوم الاثنين مع تحرك واشنطن لانقاذ مجموعة سيتي جروب المصرفية العملاقة واجراءات الحكومة البريطانية لمساعدة الاقتصاد مما دعم المعنويات ورفع اسعار السلع واسهم البنوك.
وتعافى مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى ليغلق مرتفعا بنسبة 8.9 في المئة عند 828.63 نقطة محققا ثاني اكبر زيادة مئوية في يوم واحد على الاطلاق. وفقد المؤشر 11.5 في المئة من قيمته الاسبوع الماضي ليتراجع الى ادنى مستوى في خمسة اعوام ونصف العام.
وفقد المؤشر 45 في المئة من قيمته هذا العام متضررا من ازمة القطاع المالي واحتمالات حدوث ركود كبير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة طاقة الإمارتية تشتري حصة أغلبية في محطة كهرباء أمريكية

شركة طاقة الإمارتية تشتري حصة أغلبية في محطة كهرباء أمريكية

Mon Nov 24, 2008 5:18pm GMT

دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) يوم الاثنين ان الشركة ستستكمل الاستحواذ على حصة أغلبية قيمتها نحو مليار دولار في محطة كهرباء بالولايات المتحدة خلال 30 يوما.
وقال بيتر باركر هوميك لرويترز "هذا مشروع مشترك بين ثلاث شركات حول أصل معين هو محطة كهرباء."
وأضاف "سنملك حصة 85 بالمئة في المشروع المشترك."
وقالت الشركة التي تملك محطات كهرباء في أبوظبي عاصمة الامارات العربية ولديها عمليات نفط وغاز في الخارج ان امتلاكها لحصة أغلبية يأتي في اطار سياستها المتمثلة في شراء شركات طاقة تواجه مشكلات.
وقال ان حملة حصة الاقلية في المحطة منهم شركات من الولايات المتحدة وبريطانيا لكنه لم يورد أسماء. وسيطلق على الوحدة الجديدة اسم طاقة جين-اكس.
وقال باركر-هوميك ان الصفقة ستمول نقدا.
وقال "المؤسسات تحتاج للسيولة ونحن قادرون على توفيرها." وأضاف "لدينا سيولة قدرها خمسة مليارات دولار ما بين نقود وخطوط ائتمان."
وفي وقت سابق هذا الشهر أعلنت الشركة عن ارتفاع ارباحها الصافية في الربع الثالث الى خمسة أمثالها بسبب ارتفاع ايرادات النفط والغاز. وبلغت ارباحها في الربع الثالث 723 مليون درهم (196.8 مليون دولار) من 131.9 مليون قبل عام.
وقال باركر-هوميك ان طاقة ستعلن عن عملتي استحواذ اخريين في قطاع الكهرباء الامريكي تبلغ قيمتهما نحو مليار دولار خلال 90 يوما.
وأشار الى ان احداهما ستتم بالاشتراك مع شركة اسيوية.
وستقيم طاقة وحدة جديدة في العراق ستركز على المساعدة في اعادة بناء شبكة الكهرباء في البلاد.
وقال باركر هوميك ان الاستثمار في الوحدة الجديدة طاقة بابل ستبلغ قيمته مئة مليون دولار.
وتابع "نحن ندرس ثلاثة مواقع في الفلوجة والبصرة وبغداد."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يرتفع لأعلى مستوى في خمسة أسابيع

الذهب يرتفع لأعلى مستوى في خمسة أسابيع

Mon Nov 24, 2008 9:44pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - ارتفعت اسعار الذهب لاعلى قمة في خمسة اسابيع يوم الاثنين مع بحث المستثمرين عن الامان في المعدن النفيس بعدما عزز الانقاذ الامريكي لمجموعة سيتي جروب المصرفية العملاقة مشاعر عدم اليقين في القطاع المالي.
واشار بعض المتعاملين ايضا الى بواعث قلق ازاء التضخم على المدى الطويل بسبب ارتفاع المعروض النقدي بعدما وافقت الحكومة الامريكية على تحمل اغلب الخسائر المحتملة لمجموعة سيتي جروب من 306 مليار دولار من الاصول الخطرة للبنك وعلى ضخ 20 مليار دولار في صورة رأس مال جديد.
وارتفع سعر الذهب الفوري الى 816.10 دولار للاوقية الساعة 2.12 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1912 بتوقيت جرينتش) بزيادة بنسبة 1 ر2 في المئة عن اغلاق الجمعة البالغ 799.45 دولار.
واستقرت العقود الاجلة للذهب الامريكي تسليم ديسمبر كانون الاول مرتفعة 27.70 دولار او بنسبة 3.5 في المئة عند 819.50 دولار للاوقية (الاونصة) في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية.
وارتفع البلاتينيوم بنسبة خمسة في المئة تقريبا مقتفيا اثر الذهب في حين زاد البلاديوم والفضة بحوالي ثمانية في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوباما يعين جيثنر وسومرز في فريقه الاقتصادي

أوباما يعين جيثنر وسومرز في فريقه الاقتصادي

Mon Nov 24, 2008 5:35pm GMT

شيكاجو (رويترز) - عين الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة ولورانس سومرز رئيسا للمجلس الاقتصادي القومي.
وسيمثل جيثنر رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي وسومرز وزير الخزانة السابق محور جهود ادارة أوباما لمكافحة أسوأ أزمة مالية تشهدها الولايات المتحدة منذ الكساد العظيم.
وقال أوباما الذي سيتولى السلطة من الرئيس جورج بوش يوم 20 يناير كانون الثاني المقبل في بيان انه عين كذلك كريستينا رومر استاذة الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا كبيرة المستشارين الاقتصاديين بالبيت الابيض.
وأضاف أوباما في البيان "نائب الرئيس المنتخب (جو) بايدن وانا اخترنا فريقا اقتصاديا يتمتع برؤية وخبرة على تحقيق الاستقرار في اقتصادنا وتوفير فرص عمل واعادة امريكا مرة أخرى الى المسار الصحيح."
وتابع "حتى ونحن نواجه تحديات اقتصادية فاننا نعلم أن الفرص الكبيرة متاحة- اذا تصرفنا بسرعة وبجرأة. وهذه هي المهمة التي سيتولاها فريقنا الاقتصادي."
وعين اوباما وبايدن كذلك ميلودي بارنز مديرا لمجلس السياسة المحلية وهيذر هيجينبوتوم نائبة لمدير المجلس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

21% نمو في مبيعات "أسمنت حلوان" وراء ارتفاع أرباحها إلى 451 مليون جنيه خلال 9 أشهر

21% نمو في مبيعات "أسمنت حلوان" وراء ارتفاع أرباحها إلى 451 مليون جنيه خلال 9 أشهر

خاص مباشر
الاثنين 24 نوفمبر 2008 10:53 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة " أسمنت حلوان " خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 451.555 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 37.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 327.899 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
دعم من ارتفاع أرباح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى نمو صافي المبيعات من1.238 مليار جنية إلى 1.506 مليار جنيه بارتفاع قدره 21.7% متزامناً مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 17% لتصل إلى 867.511 مليون جنيه مقارنةً بنحو 741.593 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 496.6 مليون جنيه إلى 638.903 مليون جنيه.
تأثرت نتائج الأعمال بعدة عوامل أخرى:
- تراجع المصروفات العمومية و الإدارية من 84.060 مليون جنيه إلى 75.392 مليون جنيه بانخفاض قدره 10.3%.
- تراجع المصروفات التمويلية من 37.451 مليون جنيه إلى 11.207 مليون جنيه بنسبة 70%.
- زيادة الفوائد الدائنة من 8.937 إلى 19.789 مليون جنيه.
- ارتفاع ضرائب الدخل من 59.474 مليون جنيه إلى 102.23 مليون جنيه.
كما أظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع الإيرادات الأخرى من 7.576 مليون جنيه إلى 8.349 مليون جنيه وتحقيق أرباح فروق العملة قدرها 4.309 مليون جنيه مقابل 1.869 مليون جنيه و لم تتجاوز المخصصات بخلاف الإهلاك 15.66 مليون جنيه و المصروفات الأخرى 5.955 مليون جنيه.
يذكر أن ضريبة الدخل المؤجلة قد بلغت 9.49مليون جنيه ويتداول السهم عند مستوى 30 جنيه و أغلق أمس على 23 جنيه وهو أقل سعر للسهم خلال سنة وكان أعلى سعر له خلال عام هو 50.90 جنيه للسهم.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام قد أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 318.557 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 64.7% مقارنةً بصافي ربح بلغ 193.458 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
يبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 1.176 مليار جنيه موزعة على 117.696 مليون سهم بقيمة اسمية10 جنيه للسهم.

الرئيس التنفيذى لدويتشه بنك: الأسواق العربية لن تتحسن قبل تحسن الأسواق العالمية

الرئيس التنفيذى لدويتشه بنك: الأسواق العربية لن تتحسن قبل تحسن الأسواق العالمية

العالم اليوم المصرية
الاثنين 24 نوفمبر 2008 9:41 ص

أكد الدكتور هنرى عزام الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدويتشه بنك أن الأسواق الناشئة ومنها السوق المصرية لن تتحسن قبل استقرار الأسواق العالمية واتجاهها للتحسن وقبل أن يبدأ المستثمر المؤسسي العالمي الاستثمار من جديد في الأسواق المالية العالمية.وأضاف أنه في هذا الوقت يمكن أن تعود الثقة تدريجيا لأسواقنا لأن المشكلة لم تكن في الأسواق الناشئة أو العربية ولم تكن بسبب سوء أداء الشركات المقيدة فالمشكلة خارجية ولن تحل في أسواقنا إلا بعد حلها عالميا.وحول أسباب انخفاض الأسواق العربية بنسب أعلى من الأسواق الدولية أوضح الدكتور عزام أن الأسواق العربية انخفضت بصورة أكبر من الأسواق العالمية فمثلا تراجعت أسواق الإمارات بنسبة تجاوزت ٦٥% والسوق المصرية أكثر من ٥٠% في حين تراجعت الأسواق الأمريكية بنسب ٣٥% مع أن المشكلة أمريكية في الأساس ولكن عندما تحدث الأزمات يخرج المستثمر من الأسواق ذات المخاطر الأعلى والسيولة الأقل وهنا لا يكون هدفه الربح وإنما الحفاظ على رأس المال.وبالنسبة لقرار المحكمة الكويتية بغلق السوق الكويتي ليومين أكد عزام أن غلق أي سوق يعني تقييد حرية الدخول والخروج ويزيد من مخاطر نقص السيولة وهذا القرار رغم عدم استمراره أكثر من يومين إلا أنه أكد مخاوف المستثمر الأجنبي من الأسواق الناشئة وارتفاع المخاطر بها وسيؤثر على مدى ثقة المستثمر مستقبلا في السوق الكويتي والأسواق العربية الأخرى.وتوقع عزام أن تواصل أسعار البترول تراجعها خلال عام ٢٠٠٩ ليصل متوسط سعر البرميل خلال العام إلى نحو ٤٠ دولارا مشيرا إلى أنه إذا كان الكساد أكثر من المتوقع وإذا حافظ الدولار على ارتفاعه يمكن أن يصل متوسط سعر البرميل إلى ٣٠ دولارا.وأضاف في تصريحات لـ"الأسبوعي" أن هناك علاقة عكسية أثبتتها الدراسات فإذا حافظ الدولار على قوته وارتفاعه سينخفض سعر البترول بقوة حيث أن هناك علاقة ترابط قوية بين سعر الدولار وسعر البترول بنسبة تصل إلى ٩٠%.ويرى الدكتور هنرى عزام أن معدلات النمو في المنطقة سوف تتراجع العام القادم إلى النصف تقريبا ليكون متوسط النمو المتحقق في حدود ٢.٥% مقارنة بمتوسط نمو ٥% خلال الأعوام القليلة الماضية.

جرانة يتوقع ارتفاع عائدات السياحة إلى ١١.٧ مليار دولار

جرانة يتوقع ارتفاع عائدات السياحة إلى ١١.٧ مليار دولار

جريدة المال
الاثنين 24 نوفمبر 2008 10:02 ص
توقع زهير جرانة وزير السياحة نجاح القطاع في جذب ١٣ مليون سائح إلى مصر بنهاية العام الحالي بإجمالي دخل ١١.٧ مليار دولار.قال جرانة في كلمته التي ألقاها أمام المشاركين في مؤتمر السياحة العالمي "السياحة في مواجهة التغيرات المناخية والأزمة الاقتصادية" إن مصر نجحت خلال الشهور العشرة الماضية من ٢٠٠٨ في تخطي حاجز الـ١١ مليون سائح بنسبة زيادة ١٩% عن العام الماضي.كما حققت حتى الآن دخلا قدره ١١.٦ مليار دولار، ويتوقع أن يرتفع بنهاية ديسمبر إلى ١١.٧ مليار دولار بنسبة زيادة ٢٣% عن عائد ٢٠٠٧.وأضاف جرانة أنه وفقا لآخر مؤشرات منظمة السياحة العالمية فإن منطقة الشرق الأوسط ستكون الأكثر جذبا بناء على تميزها في ٢٠٠٨ قائلا إن مصر لديها فرصة ذهبية لجذب الحركة من الأسواق العالمية التي تتأثر بالأزمة المالية خاصة بأسعارها المناسبة.

16.633 مليون جنيه خسائر "أوليمبك جروب" الغير مجمعة خلال 9 أشهر

16.633 مليون جنيه خسائر "أوليمبك جروب" الغير مجمعة خلال 9 أشهر

مباشر
الاثنين 24 نوفمبر 2008 10:09 ص
أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 16.633 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 18.154 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة للشركة خلال نفس الفترة قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع كبير بسبب إنقاذ سيتي جروب

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع كبير بسبب إنقاذ سيتي جروب

Mon Nov 24, 2008 9:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت الاسهم الامريكية يوم الاثنين مع اشادة المستثمرين بقرار واشنطن انقاذ مجموعة سيتي جروب في مسعى لتجنب انهيار مصرفي محتمل ستمتد اثاره في انحاء العالم.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 396.97 نقطة او بنسبة 4.93 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 8443.39 نقطة اعتمادا على احدث بيانات متاحة. وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 51.76 نقطة او 6.47 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 851.79 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك 87.67 نقطة او بنسبة 6.33 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 1472.02 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج تتراجع مع انخفاض أسعار النفط ومخاوف بشأن العقارات

أسهم الخليج تتراجع مع انخفاض أسعار النفط ومخاوف بشأن العقارات

Mon Nov 24, 2008 4:27pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسعار الاسهم الخليجية يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين بشأن آفاق الاقتصاد ونمو الارباح مع بلوغ سعر النفط مستوى 50 دولارا للبرميل في حين تضررت البورصات في أبوظبي ودبي من تراجع قطاع العقارات الامارتي.
وخالفت السعودية الاتجاه العام وقفزت 6.21 بالمئة فأوقفت موجة هبوط استمرت اربعة أيام انخفض فيها مؤشر البورصة بنحو 13 بالمئة في اخري ومين.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي في الدوحة "الاتجاه العام في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مازال سلبيا."
وأضاف "المستثمرون مازالوا خائفون... مازلنا نسمع ان السوق ستهبط بدرجة أكبر والنفط سيهبط بدرجة أكبر وسوق العقارات ينهار."
وتابع "الجميع خائفون من دخول السوق والاستثمار وربط اموالهم. السيولة هي سيد الموقف الان."
وهبط مؤشر بورصة دبي 5.33 بالمئة الى ادنى مستوياته في اربع سنوات في حين خسر مؤشر بورصة أبوظبي 3.44 بالمئة مع تدخل حكومة الامارات لانقاذ شركتي تمويل عقاري في دبي واقامة بنك جديد هو بنك الامارات للتنمية لدمجهما.
ومما اضاف للمخاوف قول دبي انها ستحد من موجة البناء في الامارة وطمأنت المستثمرين انها ستفي بالتزاماتها السيادية مع تصاعد الضغوط من الازمة المالية العالمية.
وترقب أسواق الخليج بقلق كذلك انباء خطة انقاذ سيتي جروب التي هزت الاسواق الاسيوية.
وقال سانكار كيلاسام مدير البحوث في شركة الخليج للخدمات الاستثمارية "المخاوف المتعلقة بسيتي جروب ترجع للروابط التي للبنك في المنطقة. فقد يكون لها اثار أكبر."
وأكبر مساهم في سيتي جروب وهو الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال الذي يملك أغلب أسهم شركة المملكة القابضة وهيئة الاستثمار الكويتية مساهم كذلك في سيتي جروب.
وفي دبي خسر المؤشر 5.33 بالمئة الى 1.814 نقطة وهو أدنى مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2004.
وهبط سهم اعمار العقارية 9.52 بالمئة وهبط سهم ديار العقارية 9.86 بالمئة.
وظلت تداول أسهم شركتي أملاك وتمويل معلقا بعد أنباء عن اندماجهما.
وفي السعودية اوقف المؤشر موجة هبوط استمرت أربعة ايام وارتفع بنسبة 6.1 بالمئة ليغلق على 4529 نقطة. وهبط المؤشر بأكثر من 60 بالمئة هذا العام.
وارتفعت البنوك الكبرى ومنها مصر الراجحي وبنك ساب والهولندي بأكثر من تسعة بالمئة.
وفي قطر هبط المؤشر 1.28 بالمئة الى 5504 نقطة بعد أن انخفض بأكثر من 50 بالمئة هذا العام.
وهبط سهم القطرية للصناعات 2.31 بالمئة.
وارتفعت اسهم قطر للملاحة وقطر للنقل البحري بعد توجيهات حكومية باندماجهما.
وفي عمان أغلق المؤشر على انخفاض لليوم الثاني على التوالي وخسر 0.3 بالمئة ليسجل 6042 نقطة.
وهبط سهم بنك مسقط 0.24 بالمئة وارتفع سهم بنك عمان الوطني 0.25 بالمئة.
وفي أبوظبي هبط المؤشر 3.44 بالمئة الى 2701 نقطة.
ونزل سهم بنك أبوظبي الوطني 4.88 بالمئة ونزل سهم بنك أبوظبي الاسلامي 6.63 بالمئة.
وفي البحرين خسر المؤشر 3.34 بالمئة الى 1969 نقطة.
وهبط بنك الاهلي المتحد 1.3 بالمئة.
من عمران أبوكار
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تكسر نقطة دعم جديدة .. وتهيط لأدنى مستوى في 4 سنوات

بورصة مصر تكسر نقطة دعم جديدة .. وتهيط لأدنى مستوى في 4 سنوات


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/11/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
خسرت سوق الاسهم المصرية أكثر من 5% لتكسر نقطة دعم جديدة عند 3700 نقطة وتغلق عن أدنى مستوى في قرابة 4 سنوات مع اشتداد مبيعات الاجانب، وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 5.63% مسجلا 3686.35 نقطة، وهو أدنى مستوى للمؤشر منذ اغلاق 24 فبراير/ شباط 2005، وسط تداولات ضعيفة دون 687 مليون جنيه مصري.
يذكر، أن كاس30 استهل معاملاته على ارتفاع طفيف قدره 0.02% وما لبث ان حول اتجاهه سالباً.
وباغلاق تعاملات ثاني جلسات الاسبوع يكون مؤشر الأسهم المصرية كسر ثاني نقطة دعم جديدة عند 3700 نقطة، بعد أن كسر سلفاً نقطة الدعم عند 4500 نقطة، وهو ما من شأنه ان يلقي بمزيد من الاثر السلبي على نفسيات المتعاملين.
هو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 5.11% نحو مستوى 781.42 نقطة.
وانهت بورصة مصر معاملات الاحد - مستهل جلسات الاسبوع- كاسبة 0.73% في رد فعل تصحيحي على تراجعاتها السابقة، لكن جنى سريع للأرباح قلص مكاسب المؤشر مع ختام التداولات.
ضغوط بيعية للأجانب تضعف الإقبال على الشراء:
وشهدت السوق ضغوط بيعية من قبل المتعاملين الأجانب والعرب مما ألقى بظلال نفسية سلبية على المستثمرين الافراد ليحد من اقبالهم على الشراء، وادى الى الى حالة من الهبوط الجماعي لأسهم السوق.
واستهدفت مبيعات الاجانب والعرب الاسهم القيادية بالاساس وفي مقدمتها اوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء وهيرميس وحديد عز وطلعت مصطفى والمصرية للاتصالات.
ومن جهته ارجع المحلل الفني حسام أبوشملة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net مبيعات الاجانب الى سعيهم لتسييل محافظهم المالية في محاولة لتعويض خسائرهم في اسواقهم
وتأثرت سوق المال المصرية بتباين أداء الاسهم الخليجية الاثنين، بينما تجاهلت انتعاش البورصات الاوروبية نتيجة لإعلان الحكومة الامريكية التدخل لانقاذ مجموعة سيتي جروب المالية.
وتفصيلا بلغت تعاملات الاجانب 19.9% من اجمالي التداولات بالجلسة وسجلت مبيعاتهم 26.9% من اجمالي المبيعات بينما لم تتجاوز مشترياتهم 12.9% من الاجمالي.
وجائت تداولات العرب على استحياء الاثنين لتمثل 6.3% من الاجمالي وغلب البيع عليها لتمثل مبيعاتهم 6.8% مقابل اقتصار مشترياتهم على 4.1% من اجمالي الشراء.
واستمر المصريين في تصدر المتعاملين باستحواذهم على 73.7% من اجمالي التداولات وبلغت مشترياتهم 83% من الاجمالي بينما مثلت مبيعاتهم 64.5% من الاجمالي.

وعلى صعيد التعاملات المحلية، استمر الافراد في التقدم على المؤسسات في سباق التداول باستحواذهم على 62.1% من الاجمالي وبلغت مبيعاتهم 60.5% بينما سجلت مشترياتهم 63.7%.
وبالنسبة للمؤسسات سجلت تداولاتها 37.9% وبلغت مبيعاتها 39.5% مقابل 36.3% للمشتريات.
الإفصاح.. سبيل السوق المصرية لتجاوز عثرتهاوقال ان أهم ما يطرح على الساحة الآن هو كيفية خروج السوق المصرية من عثرتها وهو ما يتطلب تعاون كافة الجهات المنوطة بذلك وفي مقدمتها الشركات التي تخول اليها مهمة نشر دراسات تقدم رؤية واضحة لمدى التأثر المنتظر لنشاطها بالازمة المالية العالمية خاصة في ظل توافر قسم للبحوث والتسويق في معظم الشركات.
وفي حالة عدم وضوع الرؤية بشأن موقف الشركات فلن يتوقف نزيف النقاط لأن ذلك يؤدي الى عدم معرفة المستثمر القيمة الحقيقية للأسهم التي بحوذته.
وطالب محلل اسواق المال الشركات بدعم اسهمها قدر الامكان عن طريق توزيع كوبونات والاسراع باعلان نتائج الاعمال المتبقية عن الربع الثالث من 2008.وفي سياق متصل، دعا ابوشملة ادارة السوق الى المزيد من الافصاح كتوضيح نسبة تداولات الاجانب للوقوف على حجم تعاملاتهم وبالتالي حدود استمرارية مبيعاتهم للوقوف على ارض صلبة.
ولفت الي انه ابان انهيار السوق في 2006 كان سائد بالسوق انباء تفيد بان مبيعات العرب المسؤول الاول عن التراجع وبعد ذلك اكتشفنا ان اجمالي تعاملاتهم لا يتعدى 10% من التداولات.
أبرز الأسهم آداءً:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً لدى اغلاق الجلسة، تصدرت الأسهم المرتفعة، "اوراسكوم للفنادق والتنمية" ليسجل 23.40 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" ليسجل 38.39 جنيه، و"الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبي" ليسجل 32.99 جنيه، و"الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية" ليسجل 21.01 جنيه، و"المجموعة المصرية العقارية لحاملة ليسجل 9.95 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الأسهم المتراجعة، "التعمير السياحي" مسجلا 10.50 جنيه، و"الورق للشرق الاوسط - سيمو" مسجلا 10.12 جنيه، و"الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" مسجلا 11.80 جنيه، و"الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" مسجلا 51.12 جنيه، و"مصر للزيوت والصابون" مسجلا 10.77 جنيه.
نتائج الشركات .. أرباح وخسائر:
وشهدت جلسة الاثنين اعلان عدد من الشركات عن نتائج اعمالها، فذكر موقع البورصة المصرية الالكتروني أن شركة نماء للتنمية والاستثمار العقاري حققت ارباحها الصافية خلال الاشهر التسعة الاولى من 2008 نحو 8 مليون و772 الف جنيه مصري ولم تذكر الشركة ارقاما للمقارنة.
وارتفعت ارباح الدلتا الصناعية - ايديال (IDEA.CA) خلال الفترة ذاتها لتسجل صافي ربح بلغ 191 مليون و992 الف جنيه ارتفاعا عن 173 مليون و975 الف جنيه للفترة المقابلة من 2007.
وفي المقابل، سجلت أوليمبيك جروب للإستثمارات المالية (OLGR.CA) خسائر خلال الفترة ذاتها بلغت 16 مليون و633 الف جنيه بعد أن حققت ارباحا بلغت 18 مليون و154 الف جنيه خلال الفترة المقابلة من 2007.
وكشفت العربية لمنتجات الالبان "آراب ديري" كذلك تراجعا في صافي ارباحها خلال الفترة نفسها لتسجل 12 مليون و484 الف جنيه مقارنة بـ17 مليون و636 الف جنيه في الفترة المقابلة من 2007.
(الدولار الامريكي يساوي 5.5 جنيه مصري)

رئيس أوبك يقول اجتماع القاهرة قد يبحث خفض الإنتاج

رئيس أوبك يقول اجتماع القاهرة قد يبحث خفض الإنتاج

Mon Nov 24, 2008 3:58pm GMT

فيينا (رويترز) - قال رئيس اوبك شكيب خليل يوم الاثنين ان المنظمة قد تبحث خفضا للانتاج في محادثات غير رسمية في القاهرة في مطلع الاسبوع لكنها ربما لن تكون لديها صورة واضحة عن توزان العرض والطلب الا بحلول اوائل الشهر المقبل.
وقال خليل على هامش مؤتمر للغاز في فيينا ان اوبك "ستتخذ قرارا ملائما" في اجتماعها يوم 17 ديسمبر كانون الاول في الجزائر.
واضاف ان محادثات القاهرة ستكون تشاورية لكن الوزراء يمكن ان يبحثوا خفض الانتاج اذا ارادوا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إنفستكورب وباركليز يستكملان شراء إن آند دبليو

إنفستكورب وباركليز يستكملان شراء إن آند دبليو

Mon Nov 24, 2008 3:40pm GMT

المنامة (رويترز) - قال متحدث باسم بنك انفستكورب في البحرين إن البنك وشركة استثمار خاص تابعة لبنك باركليز البريطاني استكملا صفقة قيمتها 800 مليون يورو (1.01 مليار دولار) لشراء شركة ان اند دبليو الايطالية.
وأضاف المتحدث انهما جمعا 600 مليون دولار من قروض من مجموعة من البنوك منها باركليز وبي.ان.بي باريبا وكاليون لتمويل الشراء.
ووافقت هيئة رقابية بالاتحاد الاوروبي على الصفقة الشهر الماضي.
وقال جراي لونج مدير عمليات انفستكورب الاسبوع الماضي ان أزمة الائتمان تشكل ضغوطا على ايرادات الشركة مع تراجع عائدات صناديق التحوط وعمليات تقييم الاسهم لكنها مازالت قادرة على ابرام صفقات استثمار خاص.
(الدولار يساوي 0.7940 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إنقاذ "سيتي غروب" بضخ 20 مليار دولار إضافية

إنقاذ "سيتي غروب" بضخ 20 مليار دولار إضافية


سي. إن. إن. العربية
24/11/2008
نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)- كشفت الحكومة الأمريكية عن خطة إنقاذ ضخمة لنشل مجموعة "سيتي غروب" المالية من عثرتها، الاثنين، بضخ 20 مليار دولار إضافية في العملاق المصرفي الذي تهاوت أسهمه مؤخراً، متأثرة بأزمة الرهن العقاري والائتمان التي هزت الاقتصاد الأمريكي.
يُشار إلى أن العشرين مليار دولار الإضافية التي كان قد سبقها خطوة مماثلة بضخ 25 مليار دولار في "سيتي غروب" في بداية هذا العام، تأتي ضمن خطة الإنقاذ المالي التي كان قد أقرها الكونغرس الأمريكي في أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم والبالغ حجمها 700 مليار دولار لإنقاذ قطاع أسواق المال والمصارف في الولايات المتحدة.
وستتملك الحكومة في مقابل دعمها، حصة في أسهم المجموعة بقيمة سبعة مليارات دولار على أن تنظم المجموعة المالية قروض الرهن العقاري المتعثرة وفق ما كشفته وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي والهيئة الفيدرالية للتأمين على الودائع.
وتأتي الخطة بعد أيام قليلة من هبوط أسهم المجموعة بأكثر من ثلثي قيمتها، وبعد أن خسرت 21 مليار دولار خلال العام الماضي.

والجمعة أغلقت أسهم "سيتي غروب" على تراجع بلغ أربعة دولارات للسهم بتراجع بلغ 87 في المائة هذا العام.
وجاء الهبوط الأخير في أعقاب تقارير صادرة هذا الشهر بأن وزارة الخزانة الأمريكية ستتخلى عن خطة الإنقاذ المبدئية لشراء الأصول المتعثرة للمجموعة المالية، لأسباب تشير إلى أن المستفيد الرئيسي من هذا التدخل هو المصرف نفسه.
غير أنه وضمن خطة الإنقاذ المالي البالغة 700 مليار دولار، أعادت وزارة الخزانة التركيز على الاستثمار مباشرة في المصارف المتعثرة مقابل تملكها حصصاً فيها.
وكان سبق أن ضخت وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي والهيئة الفيدرالية للتأمين على الودائع أكثر من 100 مليار دولار في ثماني مؤسسات مالية رئيسية من أجل تهدئة المخاوف في أسواق المال وحماية أموال دافعي الضرائب.
يُذكر أن مجموعة "سيتي غروب" كانت قد أعلنت الاثنين الماضي أنّها ستستغني عن أكثر من خمسين ألف وظيفة في واحدة من أكبر عمليات إلغاء الوظائف في السنوات الأخيرة.

وقالت مصادر إنّ الشركة تنوي خفض الحجم الإجمالي للوظائف إلى نحو 300 ألف.
وقال المدير التنفيذي للمجموعة فيكرام بانديت في اجتماع مع موظفيه في مقرها الرئيسي بنيويورك، إنّ الشركة ستستغني عن 53 ألف وظيفة في غضون الشهور المقبلة.

تواصل هبوط البورصات العربية ومحللون يصفونه بـ"الانهيار"

تواصل هبوط البورصات العربية ومحللون يصفونه بـ"الانهيار"

سي. إن. إن. العربية
24/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ما زالت موجة التراجع تعصف بأسواق المال العربية، التي هوت الاثنين، جميعها، بينما ارتدت السوق السعودية من القاع، محققة ارتفاعا جعلها تنفرد بين الأسواق.
وفي المقابل، هوت الأسهم في جميع أسواق المال العربية الأخرى، لكن الهبوط الأسوأ كان من نصيب سوقي مصر ودبي في الإمارات العربية المتحدة اللتان فقدتا أكثر من خمسة في المائة من قيمتيهما.
ويقول محللون إن ما يحدث الآن في أسواق المال العربية، وخصوصا في الخليج هو انهيار بحسب التعريف الفني لتداعي الأسواق.
وقال المستشار المالي الدكتور صلاح أبوعين إن "أي سوق تفقد أكثر من 60 في المائة من قيمتها في عام، فإنها تعتبر منهارة، وهو عمليا ما يحدث الآن في كثير من الأسواق العربية."
أما المحلل أبوبكر شاطر من "كابتلز" فيقول إن "القيم الكبيرة التي هبطت بها الأسهم في السعودية والإمارات مثلا أوصلت المؤشرات إلى مراحل غير مسبوقة، ويمكننا القول بأن السوقين انهارتا فنيا."
وعودة إلى السعودية، فقد ارتدت أكبر بورصة عربية من القاع، وصعد مؤشرها ليسجل 6.21 في المائة الاثنين، وينهي جلسة التداول عند مستوى 4529 نقطة، رابحا 264 نقطة جديدة.

وسجلت السوق قيمة تداولات بلغت نحو سبعة مليارات ريال سعودي، تحققت من تداول نحو 403 ملايين سهم، ارتفعت مع نهايتها أسعار أسهم 122 شركة، في حين سجلت أسهم ثلاث شركات خسائر متفاوتة.
أما في الكويت، فواصلت الأسهم التراجع بفعل عمليات بيع واسعة، مما أدى إلى هبوط مؤشر السوق بنحو 165 نقطة، هي 1.88 من قيمة المؤشر الذي استقر عند مستوى 8644 نقطة.
وتراجعت قيمة التعاملات على الأسهم الكويتية، لتصل نحو 55 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 177 مليون سهم.
وفي الإمارات العربية، حيث فقدت الأسهم نحو 16.3 مليار درهم في جلسة واحدة، هوى مؤشر بورصة دبي بنحو 5.33 في المائة، إلى مستوى 1814 نقطة، تبعه مؤشر أبوظبي الأصغر بنحو 3.52 في المائة إلى مستوى 2704 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات على الأسهم الإماراتية إلى نحو 540 مليون درهم إماراتي، تحصلت من تداول 290 ملايين سهم من خلال نحو سبعة آلاف صفقة، وهو ما يؤشر إلى عزوف غير مسبوق عن التداول في الأسهم الإماراتية.
وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 3.87 في المائة، ليغلق عند 2843 نقطة، مدفوعا بتراجع قطاعات التأمين والبنوك والخدمات والصناعات.

وكانت الخسارة أيضا من نصيب الأسهم القطرية، التي فقد مؤشرها 1.28 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 5504 نقطة، تبعه مؤشر سوق البحرين بخسارة 3.34 في المائة من قيمته ليستقر عند مستوى 1969 نقطة، بينما هوى مؤشر مسقط 0.3 في المائة لينهي يومه عند مستوى 6042 نقطة.
وخارج الخليج، واصلت الأسهم الأردنية تراجعها، وسجل مؤشر بورصة عمان تراجعا بنحو 3.61 في المائة، ليستقر عند مستوى 2561 نقطة، في حين فقد مؤشر "كيس 30" الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية، 5.63 في المائة، ليصل مستوى 3686 نقطة.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تواصل التراجع وتهبط بالبورصة المصرية

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تواصل التراجع وتهبط بالبورصة المصرية

Mon Nov 24, 2008 2:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصلت اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة التراجع يوم الاثنين لتهبط بالمؤشر القياسي للبورصة المصرية مع قلق المستثمرين من امكانية انخفاض ارباح الشركة.
وانخفضت اسهم اكبر شركة للبناء في مصر من حيث القيمة السوقية بنسبة 6 ر13 في المئة الى 103.02 جنيه (19.14 دولار) وهو ادنى مستوياتها في اكثر من عامين. وكانت الاسهم صاحبة ثاني اسوأ اداء على المؤشر في الجلسات الخمس الماضية حيث هبطت بنسبة 30 في المئة.
واعلنت الشركة عن ارباح الربع الثالث في وقت سابق من الشهر الجاري والتي جاءت دون توقعات المحللين.
وكان المستثمرون يتوقعون تراجع الايرادات المستقبلية للشركة بسبب انخفاض اسعار الاسمدة وهي مكون رئيسي في اعمال اوراسكوم.
وقال محمد توفيق المتعامل في دلتا رسملة للاوراق المالية "لا يتوقع الناس ان تحقق الشركة الكثير من الاموال في الفترة القادمة." واضاف "المستثمرون الاجانب يبيعون ايضا لانهم يحتاجون سيولة."
وانخفض مؤشر كيس 30 للمرة التاسعة في عشر جلسات ليغلق عند ادنى مستوياته في 45 شهرا. وفقد المؤشر 5.63 من قيمته ليغلق على 3686.35 نقطة.
وهبطت اسهم البنك التجاري الدولي التي كانت صاحبة افضل اداء على مؤشر كيس 30 في الجلسات الخمس السابقة بنسبة 11.9 في المئة الى 25.61 جنيه.
وقال محمد رضوان المتعامل في فاروس للاوراق المالية "كان السهم اكثر مرونة بالنسبة للانخفاض الحاد الاسبوع الماضي ومع غياب المشترين عن السوق فانه اكثر تأثرا عن باقي الاسهم."
وانخفضت اسهم اوراسكوم تليكوم اكبر شركة عربية لتشغيل الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين بنسبة 4.62 في المئة الى 21.49 جنيه. وقال البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس انه خفض تصنيفه قصير الاجل للشركة الى متعادل من التوصية بالشراء.
وتراجعت اسهم اوليمبك جروب للاستثمارات المالية المتخصصة في صناعة الاجهزة بنسبة 5.97 في المئة الى 20 جنيها. وقالت الشركة ان ارباحها في الربع الثالث انخفضت بنسبة 60 في المئة مع زيادة انفاقها على التسويق والمرتبات.
وانخفض مؤشر هيرميس بنسبة 5.14 في المئة الى 350.93 نقطة ومؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.79 في المئة الى 268 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5380 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أثر الأزمة المالية فى مصر على البترول والكهرباء والصناعة

أثر الأزمة المالية فى مصر على البترول والكهرباء والصناعة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 24 نوفمبر 2008 4:10 م

أكد المهندس سامح فهمى وزير البترول أن المحصلة النهائية المتوقعة للأزمة المالية العالمية بالنسبة لقطاع البترول فى مصر سيكون تأثيرها محدودا لأن هناك توازنا بين الجوانب السلبية والإيجابية فيما يخص الإيرادات والمصروفات. وأشار إلى أنه من الجوانب الإيجابية إنخفاض قيمة مشتريات الزيت الخام من الشريك الأجنبى فى مصر وانخفاض قيمة دعم المنتجات البترولية الذى تتحمله الدولة ممثلة فى قطاع البترول .جاء ذلك فى بيان ألقاه المهندس سامح فهمى وزير البترول أمام لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب فى اجتماعها اليوم برئاسة محمد أبوالعينين لمناقشة الأزمة المالية العالمية واثرها على مصر فى مجالات الكهرباء والصناعة والبترول .وقال سامح فهمى إنه يرى أن الدول الأوروبية سوف تستثمر مرة أخرى فى الدول النامية خاصة فى مجال البترول لحاجة تلك الدول إلى البترول . من جانبه ، أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أنه لايوجد تأثير لهذه الأزمة على قطاع الكهرباء ، مشيرا إلى أن تمويل مشروعات الكهرباء فى مصر متاحة ومؤكدة وهى من مؤسسات دولية وغدا سوف يوقع اتفاقية مع إحدى مؤسسات التمويل الدولية فى مجال الكهرباء .وأضاف أن مايشتريه قطاع الكهرباء من قطاع البترول أقل من السعر الحالى ، مطالبا البنوك المصرية بالمساهمة فى مشروعات التنمية فى مصر.وقال محمد أبوالعينين رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب إن الخطط القومية لم تتأثر وعملية تطوير الصعيد ومشروعات الطاقة ومد الغاز الطبيعى للصعيد لن تتأثر .وأوضح عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن هناك إجراءات متعددة تم اتخاذها لمواجهة الأزمة المالية العالمية من خلال مواجهة نقص الصادرات وانخفاض قيمة اليورو.وأشار إلى أن العلاج يتمثل أيضا فى تثبيت أسعار الطاقة وتنشيط السوق المحلى ومحاربة التهريب وزيادة الكفاءة الإنتاجية وتمويل التوسعات الجديدة والذى وصل إلى 46 مليار جنيه هذا العام .


رئيس البنك الإسلامي للتنمية: 3ر2 مليار دولار استثمارات البنك فى مصر

رئيس البنك الإسلامي للتنمية: 3ر2 مليار دولار استثمارات البنك فى مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 24 نوفمبر 2008 3:03 م
أعلن الدكتور أحمد محمد على رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية أن المجموعة ترتبط بعلاقات تعاون وثيقة ومميزة مع مصر حيث أن مصر من الدول المؤسسة للبنك ، كما أنها من كبار المساهمين فى رأسماله ، ولها مقعد دائم بمجلس المديرين التنفيذيين.وقال الدكتور أحمد محمد على - فى حديث لوكالة أنباء الشرق الاوسط بمناسبة زيارته لمصر غدا - "إن إجمالى التمويلات المعتمدة حتى تاريخه من مجموعة البنك الإسلامى للتنمية لجمهورية مصر العربية بلغ نحو 2 مليار و300 مليون دولار أمريكى، شملت المساهمة فى 36 مشروعا إنمائيا بمبلغ إجمالى (525) مليون دولار أمريكى ، وتمويل عمليات تجارة من صادرات وواردات بمبلغ إجمالى (1774) مليون دولار أمريكى".وأضاف "أن هذا إلى جانب العمليات التى مولها مكتب التعاون الفنى بالبنك الإسلامى للتنمية وبلغ عددها 40 عملية فى مصر ، والاتفاقية التى عقدها البنك مع الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا منذ عام 1991 بهدف بناء القدرات فى الدول الأعضاء حيث تم تمويل ثلاث عمليات لصالح الصندوق بمبلغ إجمالى 134 مليون دولار أمريكى ، ركزت على مجالات التدريب .. وكذلك مع الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث ، حيث تم توقيع اتفاق تعاون منذ عام 1994 تم من خلاله تمويل 12 عملية لصالح الصندوق بمبلغ إجمالى 355 مليون دولار أمريكى".وأردف أنه سيتم خلال هذه الزيارة توقيع اتفاقية تمويل يقوم البنك الإسلامى للتنمية بموجبها بالمساهمة فى مشروع محطة توليد كهرباء أبو قير وتغطية تكاليف توريد وتركيب توربينة بخارية تابعة للمشروع المذكور.كما سيتم توقيع اتفاقية أخرى يقوم البنك بموجبها بالمساهمة فى مشروع هام تقوم بتنفيذه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بمصر ، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، لإنتاج لقاح إنفلونزا الطيور للدواجن.

تراجع ثقة أصحاب الأعمال الألمان إلى أدنى مستوياتها في 16 عاماً

تراجع ثقة أصحاب الأعمال الألمان إلى أدنى مستوياتها في 16 عاماً

Mon Nov 24, 2008 12:47pm GMT

برلين (رويترز) - أظهر مسح أن ثقة أصحاب الأعمال في ألمانيا تراجعت الى أدنى مستوياتها في نحو 16 عاما في نوفمبر تشرين الثاني مما زاد المخاوف من أن أوروبا دخلت في حالة كساد عميق سيستمر خلال العام المقبل.
وقال معهد ايفو للبحوث الاقتصادية يوم الاثنين ان مؤشره المراقب عن كثب لقياس مناخ الأعمال والذي يستند الى مسح شهري لنحو سبعة آلاف شركة هبط الى 85.8 في نوفمبر من 90.2 في أكتوبر تشرين الاول.
وهذا أكبر انخفاض شهري منذ ما بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة وجاء أقل بكثير من توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم قدروا ان يسجل المؤشر 88.7.
وهبط اليورو أمام الدولار في اعقاب ظهور نتائج المسح الذي أجري منذ بداية الشهر وحتى يوم الجمعة الماضي.
وقال كارستين بريزسكي الاقتصادي في اي.ان.جي فاينانشال ماركتس "يبدو وكأن حريقا يندلع في الاقتصاد الالماني بسرعة هائلة." وأضاف "اذ كنت تظن أن الربع الثالث كان سيئا انتظر لترى الربع الأخير. قد يمثل كارثة"
وعزز مسح الايفو توقعات بأن البنك المركزي الاوروبي سيواصل خفض الفائدة في منطقة اليورو في الأشهر المقبلة.
وكان لبنك الذي سيعقد اجتماعه التالي يوم الرابع من ديسمبر كانون الاول قد خفض الفائدة مرتين كل مرة بخمسين نقطة أساس منذ أكتوبر لتبلغ 3.25 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع حاد لخام النفط الأمريكي ليستقر عند 54.50 دولار للبرميل

ارتفاع حاد لخام النفط الأمريكي ليستقر عند 54.50 دولار للبرميل

Mon Nov 24, 2008 8:09pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي بصورة حادة واستقرت على زيادة بأكثر من تسعة في المئة يوم الاثنين مع صعود بورصة وول ستريت بفعل انقاذ حكومي لمجموعة سيتي جروب وضعف الدولار واقتراب المحادثات التشاورية لاوبك يوم السبت.
وفي بورصة نيويورك التجارية ارتفعت عقود يناير كانون الثاني 4.57 دولار او بنسبة 9.15 في المئة لتستقر عند 54.50 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق بين 48.80 دولار و55.30 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط أرباح مجموعة أولمبيك المصرية في الربع الثالث

هبوط أرباح مجموعة أولمبيك المصرية في الربع الثالث

Mon Nov 24, 2008 12:25pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة أولمبيك المصرية للأجهزة المنزلية ان أرباحها الصافية في الربع الثالث من العام انخفضت بنسبة 60 في المئة لزيادة إنفاق الشركة على التسويق والأجور.
وقالت الشركة ان الأرباح في الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر ايلول بلغت 32.6 مليون جنيه مصري (5.88 مليون دولار). وزاد صافي المبيعات 14 في المئة الى 648.5 مليون جنيه.
وأضافت أن كلفة المبيعات زادت 19 في المئة الى 504.9 مليون جنيه وأن مصاريف البيع ارتفعت بنسبة 82 في المئة.
وقالت الشركة ان الطلب الإستهلاكي انخفض في الربع الثالث بسبب التضخم والمخاوف التي أثارتها الازمة المالية العالمية.
(الدولار يساوي 5.5380 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "مصر للفنادق" تعتمد توزيع كوبون نقدي 6.5 جنيه للسهم

عمومية "مصر للفنادق" تعتمد توزيع كوبون نقدي 6.5 جنيه للسهم

خاص مباشر
الاثنين 24 نوفمبر 2008 2:17 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة " مصر للفنادق - هيلتون " اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية 2007/2008 وتقرير مراقبي حسابات الشركة وتقرير تقويم الأداء للجهاز المركزى للمحاسبات عن المركز المالى فى 30 يونيو2008 وحسابات النتيجة عن السنة المالية 2007/2008 والتصديق على المركز المالى فى 30 يونيو 2008 .
كما أقرت الجمعية العادية للشركة التصديق على حسابات النتيجة عن السنة المالية 2007/2008 وحساب التوزيع عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 من خلال توزيع كوبون نقدى بقيمة 6.5 جنيه للسهم الواحد .
ووافقت الجمعية على إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وإخلائهم من المسئولية عن السنة المالية 2007/2008 وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين فى 1 يوليو 2008 ، وعلى مذكرة بشأن تخفيض حساب الاحتياطي الرأسمالى بمبلغ 37.938 مليون جنيه لتسوية القيود المحاسبية الخاصة ومذكرة أخرى بشأن التصرف فى الحصة غير النقدية للعاملين بالشركة فى أرباح العام المالى 2007/2008 بأرض مجاويش ومذكرة بشأن اعتماد المبالغ التى تم التبرع بها خلال العام المالى 2007/2008 . وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام ٢٠٠٨ / ٢٠٠٩ قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 23.102 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 0.45% مقارنةً بصافى ربح بلغ 22.998 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

صندوق النقد العربى: 25.2% انخفاضاً فى القيمة السوقية للسوق المصرى بنهاية الربع الثالث

صندوق النقد العربى: 25.2% انخفاضاً فى القيمة السوقية للسوق المصرى بنهاية الربع الثالث

خاص مباشر
الاثنين 24 نوفمبر 2008 1:55 م

انخفض المؤشر الذي يحتسبه الصندوق لسوق المال في مصر بنحو 28.1 في المائة بنهاية الربع الثالث من عام 2008 ليبلغ 263.6 نقطة، مقارنة مع مستواه بنهاية الربع السابق . وبالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2007 انخفض المؤشر بنحو 14.8 في المائة .
وانخفضت القيمة السوقية في نهاية الربع الثالث من عام 2008 بنسبة 25.2 في المائة، مقارنة مع الربع الثاني لتبلغ حوالي 114.34 مليار دولار . بالمقارنة مع الربع الثالث من العام السابق، انخفضت القيمة السوقية بنحو 1.04 في المائة لتشكل نحو 10 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لأسواق الأوراق المالية العربية . وارتفع عدد الشركات المدرجة من 377 شركة إلى 380 شركة، علما بأن عدد الشركات المدرجة في سوق المال بمصر يشكل نحو 24.4 في المائة من إجمالي عدد الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية .
وفيما يتعلق بأحجام التداول، انخفضت قيمة الأسهم المتداولة في السوق خلال الربع الثالث بنسبة 55.7 في المائة لتبلغ حوالي 12.81 مليار دولار، مقابل 28.88 مليار دولار خلال الربع الثاني . وتبعا لهذا الانخفاض هبط متوسط التداول اليومي من 444.4 مليون دولار إلى 194.1 مليون دولار . وانخفض معدل دوران الأسهم من 18.9 في المائة إلى 11.2 في المائة خلال نفس الفترة .
أما عدد الأسهم المتداولة فقد انخفض خلال الربع الثالث بنسبة 34.5 في المائة ليبلغ حوالي 4280 مليون سهم مقارنة مع 6532 مليون سهم تم تداولهم خلال الربع الثاني، وانخفض بذلك متوسط عدد الأسهم المتداولة يوميا من 100.5 مليون سهم إلى 64.9 مليون . وبلغ عدد الأسهم المتداولة خلال الربع الثالث من عام 2008 نحو 6.8 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة في الأسواق العربية . التطورات ذات العلاقة بنشاط السوق
سجل الاقتصاد المصري معدل نمو ملحوظ خلال السنة المالية 2007-2008 حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي نحو 6 في المائة بالأسعار الثابتة وأعلنت الحكومة أن نسبة النمو المستهدف للسنة المالية الحالية 2008-2009 يتراوح بين 6 و 7 في المائة، وأنها ستتخذ الخطوات اللازمة لدرء أثر تراجعات محتملة في الاستثمار الأجنبي جراء الأزمة المالية العالمية .
وترافق هذا النمو مع معدلات تضخم مترفعة حيث بلغ التضخم السنوي 21.5 في المائة في سبتمبر 2008 ، مقارنة مع معدل 23.6 في شهر أغسطس، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع المستوردة وتشير التوقعات الرسمية إلى أن التضخم قد يتراجع خلال الربع الرابع من العام الحالي بشكل ملحوظ بحيث يتراوح التضخم بين 12 و 13 في المائة خلال العام 2008 ككل .
وللحد من الضغوط التضخمية قام البنك المركزي المصري خلال الربع الثالث من العام برفع أسعار الفائدة مرتين بنصف نقطة مئوية في كل مرة، لتصل فائدة الإيداع لأجل ليلة إلى 11.5 في المائة وفائدة الإقراض إلى 13.5 في المائة .
وأظهرت البيانات أن عرض النقد (m2) سجل نموا سنويا بلغ 14.07 في المائة في شهر سبتمبر 2008 ، بالمقارنة مع 15.5 في المائة في الشهر السابق، ونحو 16.46 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت السيولة المحلية 777.825 مليار جنيه (139 مليار دولار أميركي ) في شهر سبتمبر . وكذلك، ارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي إلى 34.82 مليار دولار بنهاية أغسطس 2008 ، مقارنة مع 29.66 مليار دولار بنهاية أغسطس 2007.
وبدأ خلال الربع الثالث من العام الحالي العمل بالموازنة العامة للعام المالي 2008/2009 بإيرادات عامة تقدر بنحو 275.8 مليار جنيه، أي بنسبة زيادة تبلغ 47.3 في المائة، مقارنة مع إيرادات موازنة السنة المالية السابقة . وبذلك يبلغ العجز النقدي في مشروع الموازنة 15.12 مليار جنيه أي ما يمثل 6.4 في المائة من حجم الناتج المحلي الإجمالي المستهدف .
أما بالنسبة للتجارية الخارجية أظهرت البيانات أن فائض ميزان المدفوعات في السنة المالية 2007/2008 بلغ 5.4 مليار دولار، مقارنة مع 5.2 مليار دولار في السنة السابقة . وارتفعت إيرادات السياحة بنسبة 32.2 في المائة فيما زادت إيرادات قناة السويس 23.6 في المائة .
وبلغ حجم إجمالي الاستثمارات العامة والخاصة خلال العام المالي 2007-2008 نحو 200 مليار جنيه (37 مليار دولار ) ، أي حوالي 24 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وبمعدل نمو بلغ 29 في المائة مقارنة بمستوى العام المالي السابق وبلغ عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها 7939 شركة برؤوس أموال مصدرة بلغت 4.3 مليار دولار، مقارنة مع 6032 شركة جديدة تأسست خلال العام السابق . وارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي 2007-2008 إلى نحو 13.2 مليار دولار، بزيادة حوالي 20 في المائة على العام الماضي وبلغ صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموالها 6.4 مليار دولار، بنسبة زيادة تبلغ 23 في المائة عن مستواها خلال العام السابق .
وفي مجال تطوير عمل السوق المالي، أعدت هيئة سوق المال المصرية خلال الربع الثالث من العام الحالي إستراتيجية لتفعيل نشاط صناديق الاستثمار وسوق السندات في البورصة وذلك في إطار مشروع اللائحة التنفيذية لسوق المال . وتشمل هذه الإستراتيجية تعديلات لتنظيم نشاط صناديق الاستثمار وإزالة المعوقات أمام دخول صناديق استثمارية جديدة .
وتم كذلك إصدار قواعد تنفيذي خاصة بمبادئ الحكومة ملزمة لجميع شركات الأبحاث والدراسات، وإصدار قواعد خاصة لتنظيم عمليات الاستحواذ، إضافة إلى إصدار مجموعة من القواعد لرفع كفاءة شركات الأوراق المالية تشمل الكفاءة الفنية والملاءة المالية وشروطا خاصة لمنح التراخيص للمتعاملين .
وكذلك أصدرت هيئة سوق المال قواعد جديد لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتي تحل محل الضوابط التي كان تم إصدارها عام 2003.

الحكومة الإمارتية تملك حصة أغلبية في بنك الإمارات للتنمية

الحكومة الإمارتية تملك حصة أغلبية في بنك الإمارات للتنمية

Mon Nov 24, 2008 11:50am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال عضو بمجلس ادارة مصرف الامارات الصناعي يوم الاثنين ان الحكومة الاتحادية في الامارات ستملك حصة أغلبية في بنك جديد يهدف تأسيسه الى انقاذ شركتي تمويل عقاري.
وستدمج الحكومة شركتي التمويل العقاري الاسلاميتين تمويل وأملاك مع المصرف العقاري الاماراتي ومصرف الامارات الصناعي في كيان جديد يحمل اسم بنك الامارات للتنمية.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "الحكومة ستستكمل بنك الامارات للتنمية الجديد خلال بضعة أيام."
وأضاف "الحكومة الاتحادية ستملك حصة أغلبية في البنك الجديد وجميع أصول الكيانات الاخرى ستدخل ضمن البنك الجديد."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس بنك باركليز: المستثمرون صوتوا لصالح جمع المال للبنك

رئيس بنك باركليز: المستثمرون صوتوا لصالح جمع المال للبنك

Mon Nov 24, 2008 12:16pm GMT

لندن (رويترز) - قال ماركوس اجويس رئيس بنك باركليز يوم الاثنين ان المستثمرين في البنك البريطاني صوتوا لصالح خطة مثيرة للجدل لجمع سبعة مليارات جنيه استرليني (10.44 مليار دولار).
وقال مخاطبا اجتماعا لحملة الأسهم في لندن دعا للتصويت على الخطة ان عدا أوليا للأصوات أشار الى الموافقة على الخطة وسيصدر الإحصاء النهائي للأصوات في وقت لاحق.
وارتفع سهم باركليز 9.1 بالمئة الى 145.6 بنس في الساعة 1110 بتوقيت جرينتش في حين ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية 4.1 بالمئة.
وكان من المتوقع أن يحصل البنك على نسبة 75 بالمئة المطلوبة لتمرير الخطة. غير ان المحللين يتوقعون ان يكون عدد الممتنعين عن التصويت كبيرا احتجاجا على الأمر.
وغضب المستثمرون من عدم منحهم حق خيار الشراء قبل العرض على الغير وأن مستثمرين من قطر وأبوظبي حصلوا على شروط أفضل من حملة الأسهم الأصليين.
وقال مستثمر صغير حضر الاجتماع وطلب عدم نشر اسمه انه سيصوت ضد الخطة التي يقول انها اسيئت ادارتها وانها تعطي شروطا أفضل للمستثمرين من الشرق الاوسط.
وقال اجويس لحملة الاسهم ان البنك فضل جمع المال من مستثمرين بدلا من المشاركة في خطة انقاذ حكومية للقطاع المصرفي فيما يرجع جزئيا الى مخاوف من أن تعطل الشروط المرتبطة بخطة الانقاذ خطط نمو البنك في الخارج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر ترفض مطالبة الدول النامية بتقديم المزيد من التنازلات نتيجة الأزمة الإقتصادية

مصر ترفض مطالبة الدول النامية بتقديم المزيد من التنازلات نتيجة الأزمة الإقتصادية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 24 نوفمبر 2008 1:48 م

إستغرب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف السفير هشام بدر طلب بعض الدول المتقدمة من الدول النامية المزيد من التنازلات من أجل سرعة إنجاح "جولة الدوحة للتنمية"..وقال"انه فى الوقت الذى يمر فيه العالم بأزمة مالية وإقتصادية تسببت فيها الدول المتقدمة وتعانى منها الدول النامية فان هذا الطلب أمر يثير الدهشة وترفضه مصر والدول النامية".وأوضح السفير هشام بدر - خلال الاجتماع الاستثنائى التحضيرى لكبار المسئولين الى عقدته منظمة التجارة العالمية فى جنيف لمحاولة الخروج باتفاق لانهاء جولة الدوحة للتنمية- أنه إذا كان لأحد أن يطالب بمزيد من المرونة والتنازلات فهذا حق للدول النامية الأكثر تأثرا بالأزمة .وأضاف :ان مصر ترفض أن يتم انهاء الجولة على حساب مصالح الدول النامية بحجة الاسراع فى التوصل لاتفاق قبل نهاية هذا العام .

ارتفاع عدد السياح الأجانب في تركيا 14.38% في أكتوبر

ارتفاع عدد السياح الأجانب في تركيا 14.38% في أكتوبر

Mon Nov 24, 2008 9:42am GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت وزارة الثقافة والسياحة التركية يوم الاثنين ان عدد السياح الأجانب الذي استقبلتهم تركيا زاد 14.38 بالمئة في اكتوبر تشرين الاول مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي ليصل الى 2.462 مليون سائح.
والسياحة مصدر مهم للعملة الصعبة في تركيا التي تعاني من عجز كبير في ميزان المعاملات الجارية. وفي سبتمبر ايلول زاد عدد السياح الاجانب 6.49 بالمئة مقارنة مع سبتمبر 2007 .
وفي أول عشرة شهور من العام زاد عدد السياح 13.40 بالمئة مقارنة مع عام سابق ليصل الى 23.977 مليون سائح.
وجاء أكبر عدد من السياح في اكتوبر من المانيا باجمالي 499874 سائحا يمثلون 20.30 بالمئة من كل الزائرين الاجانب تليها بريطانيا بنسبة 9.41 بالمئة من الاجمالي.
وكان منتجع انطاليا على البحر المتوسط المقصد الرئيسي للسياح الأجانب حيث اجتذب 38 ر31 بالمئة من اجمالي الزوار تليه اسطنبول بنسبة 28.10 بالمئة من السياح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سيتي جروب تفوز بخطة إنقاذ هائلة من الحكومة الأمريكية

سيتي جروب تفوز بخطة إنقاذ هائلة من الحكومة الأمريكية

Mon Nov 24, 2008 8:29am GMT

نيويورك (رويترز) - تدخلت الحكومة الأمريكية لإنقاذ مجموعة سيتي جروب المُتعثرة حيث وافقت على تحمل معظم الخسائر المحتملة من الأصول عالية المخاطر للبنك التي يبلغ حجمها 306 مليارات دولار وذلك في أضخم صفقة إنقاذ حتى الآن لبنك أمريكي في إطار الأزمة الاقتصادية العالمية.
كما ستضخ الحكومة رأس مال جديدا قدره 20 مليار دولار فضلا عن 25 مليار دولار ضختها بالفعل في البنك وتحصل في المقابل على أسهم ممتازة تتمتع بتوزيعات نقدية بنسبة ثمانية بالمئة. وحصلت سيتي جروب على الدعم الأخير بعد أن هوى سهمها 60 بالمئة الاسبوع الماضي وسط مشاعر قلق من افتقارها لرأس المال الكافي من أجل البقاء.
وفي مقابل الانقاذ المالي ستختفي تقريبا التوزيعات النقدية على مساهمي البنك إذ لن يكون بوسع البنك توزيع أرباح فصلية أكثر من سنت واحد للسهم خلال السنوات الثلاث المقبلة بغير موافقة الحكومة. وتبلغ التوزيعات الفصلية الان 16 سنتا عن السهم الواحد.
ولن يتعين على سيتي جروب تغيير الرئيس التنفيذي فيكرام بانديت أو مسؤولين آخرين في القيادة العليا ولكن سيكون للحكومة الرأي النهائي في أجور ومكافات المسؤولين التنفيذيين في المجموعة. كما وافق البنك على محاولة تعديل الرهون العقارية المتعثرة في محفظته البالغة 306 مليارات دولار في اطار سعي الحكومة لدرء شبح نزع ملكية مساكن المواطنين.
وقد تصبح خطة الانقاذ الصيغة المعتمدة لبنوك أمريكية أخرى ينتظر أن تواجه خسائر متزايدة مع انزلاق الاقتصاد في هاوية الكساد. وبعد أن كانت خسائر الائتمان تتركز في قطاع الرهن العقاري امتدت الان الى مجالات أخرى مثل بطاقات الائتمان والعقارات التجارية.
وسيتي جروب هي الأوسع انتشارا على الساحة العالمية مقارنة مع أي بنك أمريكي آخر حيث تعمل في أكثر من 100 دولة. يعتقد على نطاق واسع أن البنك أكبر من أن تسمح الحكومة الامريكية بانهياره لان من شأن ذلك أن يؤدي الى فوضى مالية عارمة في شتى أنحاء العالم.
وقال توني موريس كبير محللي شؤون العملات في ايه.ان.زد بنك في سيدني ان صفقة الانقاذ "تبدو هائلة حجما ونطاقا." وتساؤل قائلا "هل يعني هذا أن دعم المؤسسات المالية الاخرى سيكون بهذا الحجم.. وهل يعني هذا انه ستكون هناك مشاكل أخرى في حساب ما يسمى بالاصول المتعثرة..."
وتزيد صفقة انقاذ سيتي جروب بشدة من أعباء الحكومة لانقاذ النظام المالي وذلك بعد إنقاذ مجموعة التأمين الامريكية ايه.اي.جي وبنك بير ستيرنز وشركتي الرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك وضخ رؤوس أموال بمئات المليارات من الدولارات في بنوك ومؤسسات مالية اخرى.
وعرضت الحكومة أكثر من تريليون دولار من أموال دافعي الضرائب للخطر. وتسعى أكبر ثلاث شركات أمريكية لصناعة السيارات للحصول على مليارات الدولارات لتفادي شبح الافلاس.
ويأتي كل هذا بالاضافة الى خطة تحفيز اقتصادي أمريكية هذا العام وخطة أكبر ينتظر أن تقترحها الحكومة الامريكية الجديدة ربما تتراوح قيمتها بين 500 مليار و 700 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كيان جديد لدمج شركتي أملاك وتمويل سيحصل على تمويل حكومي

كيان جديد لدمج شركتي أملاك وتمويل سيحصل على تمويل حكومي

Mon Nov 24, 2008 7:51am GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بحكومة إمارة دبي يوم الاثنين ان الحكومة الاتحادية بدولة الإمارات ستقدم أموالا لكيان جديد سيضم شركتي الإقراض الإسلامي المتعثرتين أملاك وتمويل.
وتحدث محمد العبار عضو المجلس الحاكم للامارة ورئيس شركة إعمار العقارية مشيرا الى اتفاق رباعي بين الشركتين والبنك العقاري ومصرف الامارات الصناعي.
وسيطلق على البنك الجديد اسم بنك الامارات للتنمية.
وأضاف العبار أنه يجري وضع التفاصيل لكن سيتم دعم رأسمال الكيان الجديد وسيحصل على تمويل.
وتملك إعمار 45 في المئة من أملاك وقال العبار انها ستحتفظ بحصتها في الكيان المدمج الجديد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تسحب مليار دينار من الخارج

صحيفة: الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تسحب مليار دينار من الخارج

Mon Nov 24, 2008 7:27am GMT

الكويت (رويترز) - ذكرت صحيفة يوم الاثنين أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية التي تدير أصول الكويت سحبت نحو مليار دينار (3.66 مليار دولار) من الخارج لتعزيز الاستثمارات في الداخل.
وقالت الصحيفة في تقرير لم تنسبه لمصدر ان الهيئة تعيد جزءا من أرصدتها الى الوطن في اطار سعيها لتكوين محفظة حكومية للاستثمار في البورصة المحلية التي تضررت من جراء الازمة المالية العالمية.
وطلبت الحكومة الكويتية من الهيئة الاسبوع الماضي تأسيس صندوق لشراء أسهم في البورصة في اطار اجراءات لتعزيز الثقة.
ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولي الهيئة للحصول على تعليق.
وفي الاسبوع الماضي نقلت صحيفة القبس عن وزير المالية مصطفى الشمالي قوله انه سيطلب من الاجهزة الحكومية اعادة جزء من ودائعها في الخارج لاستثمارها في سوق الاسهم المحلية من خلال الصندوق.
ولم تكشف الكويت رسميا عن حجم الصندوق ولكن مصدرا حكوميا قال لرويترز الاسبوع الماضي ان الصندوق المقترح لن تقل قيمته عن مليار دينار وربما تزيد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تقول إنها ستستثمر أموالاً في سيتي جروب

الخزانة الأمريكية تقول إنها ستستثمر أموالاً في سيتي جروب

Mon Nov 24, 2008 5:39am GMT

واشنطن (رويترز) - اعلنت وزارة الخزانة الامريكية في ساعة متأخرة من مساء الاحد انها ستستثمر 20 مليار دولار في بنك سيتي جروب الذي يواجه مشكلات كخطوة من سلسلة تحركات لمساعدة البنك المتعثر وستأخذ اسهما ممتازة فيه.
وفي اعلان صدر في ساعة متأخرة مساء الأحد بعد محادثات جرت في مطلع الاسبوع بشأن ما الذي يتم فعله لمساعدة سيتي جروب قالت الخزانة ايضا انها ومؤسسة تأمين الودائع الاتحادية ستوفران الحماية من الخسائر في صندوق مشترك حجمه 306 مليارات دولار قيمة قروض وسندات في الميزانية العمومية لسيتي جروب.
وقالت الخزانة ان مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي مستعد لدعم اي خطر اضافي في الصندوق المشترك من خلال عرض بتقديم قرض دون حق الرجوع (وهو قرض يوافق مانحه على قبول ضمان القرض في حالة عجز المقترض عن سداده).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح: دبي ومصر والأردن الأشد تضرراً من جراء الأزمة المالية

مسح: دبي ومصر والأردن الأشد تضرراً من جراء الأزمة المالية

Mon Nov 24, 2008 10:37am GMT

الكويت (رويترز) - أظهر مسح للشركات العاملة في الشرق الاوسط أن دبي ومصر والأردن ستكون الأشد تضررا في المنطقة من جراء تداعيات الأزمة المالية التي قد تخلق أيضا فرصا للمنطقة التي تعتمد أغلب اقتصاداتها على النفط.
وجاء في الدراسة التي أجرتها شركة ناسيبا لعمليات المسح أن حوالي 78 بالمئة من مسؤولي التمويل قالوا ان منطقة الشرق الأوسط والخليج لن تشهد تأثيرا قويا لأزمة الائتمان مقارنة مع باقي أنحاء العالم.
وستكون إمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة الأكثر تضررا من جراء تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي نظرا لان صناعة السياحة في الامارة التي تزهو بامتلاك بعض من أفخر الفنادق في العالم ستعاني بشدة نتيجة تقلص أعداد السياح.
وقالت الدراسة التي صدرت يوم الاحد انه سيتعين على مصر وهي منتج صغير للنفط والغاز التكيف مع هبوط أسعار هذين المصدرين الرئيسيين للايرادات في حين ان الشركات الاستثمارية المُدرجة في بورصة الاردن تشعر الآن بوطأة الازمة. وستكون السعودية وسلطنة عمان والبحرين وقطر أقل تأثرا بالازمة.
بيد أن الافاق الاقتصادية للشرق الاوسط لا تزال جيدة نظرا لان المنطقة ليست مرتبطة كليا بالاسواق العالمية باستثناء صناعة النفط حيث ستدر صادرات النفط تدفقات مستقرة من الايرادات رغم هبوط الاسعار.
وقالت الشركة المسجلة في بورصة باريس في الدراسة "الشرق الاوسط ينظر اليه دائما على أنه أكثر المناطق استقرارا عند مقارنته بمناطق اخرى وذلك بفضل صادراته النفطية الضخمة التي تخلق قدرا كبيرا من السيولة في المنطقة."
وجاء في الدراسة أن صناعة السياحة والتجزئة المزدهرة والانفاق على مشروعات بنية تحتية ضخمة في مناطق مثل ابوظبي عاصمة دولة الامارات وتخفيف القيود على الاستثمارات والانتاجية العالية للايدي العاملة كلها أمور ستساعد المنطقة في تحمل العاصفة.
ورأى نحو 59 بالمئة ممن شملهم المسح فرصا في منطقة الخليج والشرق الاوسط مع احتمال تحويل مسار الاستثمارات الأجنبية الى المنطقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق المال والأسهم اليابانية مغلقة في عطلة عامة

أسواق المال والأسهم اليابانية مغلقة في عطلة عامة

Mon Nov 24, 2008 1:36am GMT

طوكيو (رويترز) - اسواق المال والاسهم اليابانية مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة ومن المقرر ان تستأنف نشاطها كالمعتاد يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معهد: الاقتصاد البريطاني سينكمش بنسبة 1.5% في 2009

معهد: الاقتصاد البريطاني سينكمش بنسبة 1.5% في 2009

Mon Nov 24, 2008 3:03am GMT

لندن (رويترز) - قال المعهد الوطني للابحاث الاجتماعية والاقتصادية في لندن يوم الاثنين ان الاقتصاد البريطاني سينكمش بنسبة 1.5 في المئة العام المقبل وان البطالة قد ترتفع الى 2.5 مليون شخص في عام 2010 .
ولا تأخذ هذه الارقام في حسابها اي اجراءات حفز مالي ستعلنها الحكومة خلال تقرير ما قبل الميزانية في وقت لاحق يوم الاثنين. وقدر المعهد ان برنامجا تبلغ تكاليفه 30 مليار دولار يمكن ان يحسن النمو بنسبة واحد في المئة العام المقبل.
واضاف "نتوقع ان ينكمش الاقتصاد البريطاني لستة ارباع من السنة على التوالي ولن يبدأ الاقتصاد في الانتعاش قبل اوائل 2010 ."
وقال ان من المتوقع ان يهبط التضخم لاقل من نسبة اثنين في المئة التي توقعها بنك انجلترا خلال المدى المتوسط.
واضاف المعهد انه لو لم تنخفض اسعار النفط بشكل حاد لكان النمو سيصبح اضعف وقد تصل البطالة الى ثلاثة ملايين نسمة اذا لم يغادر المهاجرون الذين وصلوا حديثا بريطانيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤولون أمريكيون: إنقاذ سيتي جروب يهدف لإعادة الثقة

مسؤولون أمريكيون: إنقاذ سيتي جروب يهدف لإعادة الثقة

Mon Nov 24, 2008 6:37am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون بالحكومة الأمريكية ان العامل المُحرك وراء قرار انقاذ مجموعة سيتي جروب المالية هو محاولة إعادة الثقة في النظام المالي وفي المؤسسات المالية الأمريكية الكبرى.
في حديث مع الصحفيين في الساعات الاولى من فجر يوم الاثنين بعد إعلان صفقة الانقاذ قال المسؤولون ان وزير الخزانة هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي عملا مع المسؤولين طوال مطلع الأسبوع للتوصل الى صفقة الانقاذ.
كما شارك في المحادثات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في نيويورك تيموثي جيتنر الذي ينتظر أن يجري ترشيحه في وقت لاحق يوم الأحد لمنصب وزير الخزانة خلفا لبولسون.
وقد أعلنت الخزانة الأمريكية ليل الأحد أنها ستستثمر 20 مليار دولار في بنك سيتي جروب في إطار سلسلة تحركات لمساعدة البنك المتعثر وستأخذ أسهما ممتازة فيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع النفط عن 50 دولاراً وتوقع خفض إنتاج أوبك

ارتفاع النفط عن 50 دولاراً وتوقع خفض إنتاج أوبك

Mon Nov 24, 2008 6:55am GMT

بيرث (رويترز) - ارتفع سعر النفط 1.3 في المئة متجاوزا 50 دولارا للبرميل يوم الاثنين ليواصل المكاسب التي حققها في جلسة التداول السابقة بفضل امال أن تخفض أوبك الانتاج مرة أخرى هذا الأسبوع لدعم الأسعار التي انخفضت الى أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.
ورغم أن الأسهم الآسيوية قلصت خسائرها وارتفعت التعاملات الآجلة على الأسهم الأمريكية بعد أن قالت الحكومة الأمريكية انها وافقت على خطة إنقاذ بقيمة 306 مليارات دولار لمجموعة سيتي جروب المتعثرة فان النفط لم يتحرك بفعل هذه الأنباء.
وفي الساعة 0605 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف لشهر يناير كانون الثاني 66 سنتا الى 50.59 دولار بعد أن صعد بما يصل الى 1.41 في المئة عقب بدء التعاملات الالكترونية.
وكان سعر الخام الامريكي ارتفع 51 سنتا الى 49.93 دولار للبرميل في نهاية التعاملات يوم الجمعة الماضي بعد أن هبط الى 48.25 دولار مُسجلا أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.
وزاد سعر مزيج برنت 66 سنتا الى 49.85 دولار للبرميل.
وانخفض سعر النفط ما يقرب من 100 دولار للبرميل منذ سجل مستوى قياسيا في يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business