الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

معدل التضخم في روسيا وصل إلى 12.3 بالمائة

معدل التضخم في روسيا وصل إلى 12.3 بالمائة

نوفوستي
2008 / 11 / 26

موسكو، 26 نوفمبر (تشرين الثاني). نوفوستي. ذكرت هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية أن معدل التضخم في روسيا في الفترة من 18 ولغاية 24 نوفمبر 2008 شكل 0.2 بالمائة، ومنذ مطلع الشهر الجاري وصل إلى 0.6 بالمائة، فيما بلغ معدل التضخم في روسيا منذ مطلع العام الجاري 12.3 بالمائة.
ومن المتوقع أن يبلغ معدل التضخم في شهر نوفمبر الحالي 0.7- 0.8 بالمائة.

البنك المركزى الصينى يخفض سعر الفائدة على الإقراض والودائع بواقع 1.08 نقطة مئوية

البنك المركزى الصينى يخفض سعر الفائدة على الإقراض والودائع بواقع 1.08 نقطة مئوية
شينخوا
2008-11-26

بكين 26 نوفمبر 2008 (شينخوا) خفض البنك المركزى الصينى سعر الفائدة على الاقراض والودائع بواقع 1.08 نقطة مئوية اعتبارا من يوم الخميس فى اطار جهوده الاخيرة لتحفيز الاقتصاد.
اعلن بنك الشعب الصينى اليوم انه اعتبارا من يوم 5 ديسمبر سوف يخفض ايضا نسبة الاحتياطى المصرفى بواقع نقطة مئوية واحدة فى البنوك الكبيرة وبواقع نقطتين مئويتين فى البنوك الاصغر ومتوسطة الحجم.
ومن اكبر البنوك المقرضة البنك الصناعى والتجارى الصينى والبنك الزراعى الصينى وبنك الصين وبنك التعمير وبنك الاتصالات ومدخرات البريد الصينى.
وتهدف هذه التخفيضات النقدية " لضمان سيولة كبيرة فى النظام المصرفى وتعزيز نمو ائتمانى مستقر حتى تلعب السياسة النقدية دورا نشطا فى دعم نمو الاقتصاد"، حسبما جاء فى بيان البنك المركزى.

الإعلان عن خطة انعاش اقتصادي أوروبية بقيمة 200 مليار يورو

الإعلان عن خطة انعاش اقتصادي أوروبية بقيمة 200 مليار يورو
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/11/2008

عرضت المفوضية الاوروبية خطة انعاش اقتصادي للاتحاد الاوروبي تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 200 مليار يورو، وهو ما يمثل 1.5 في المائة من اجمالي الناتج الداخلي الأوروبي.
وهذا المبلغ يتجاوز المئة والثلاثين مليار يورو، وهو ما يمثل 1 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي لدول الاتحاد الأوروبي، والذي تقرر في السابق اثناء التحضيرات لهذه الخطة.
وتجمع الخطة بشكل اساسي تدابير اتخذتها او يفترض ان تتخذها مختلف الحكومات في الاتحاد الاوروبي على الصعيد الوطني، يضاف اليها اموال اوروبية مقررة لكن سيجري تحريكها بسرعة اكبر او يعاد توجيهها.
وقد رحبت كل من برلين ولندن بخطة المفوضية الاوروبية، لكن ألمانيا قالت إن الأموال المخصصة للخطة يجب أن تأتي من الميزانية الحالية للاتحاد الاوروبي.
وكانت المفوضية الاوروبية حثت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في وقت سابق على اعتماد خطة انقاذ اقتصادية تبلغ قيمتها 130 مليار يورو وتقضي بخفض الضرائب وبزيادة حركة الاستثمار، وذلك بالتنسيق بين كافة دول الاتحاد.
ودعا كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركيل الاتحاد الاوروبي الى التخفيف من صرامة قوانينه المالية لافساح المجال امام الدول بانفاق المزيد من اجل دعم اقتصاداتها.
وجاء كلام ميركيل وساركوزي في مقال مشترك نشر الاربعاء في صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية و "الجيميني زيتونغ" الالمانية، يطلبان فيه ان يبدي الاتحاد الاوروبي مرونة اكبر حين يتعلق الامر بقاعدة ابقاء العجز العام تحت عتبة 3 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، وذلك كي تتاح للحكومات فرصة معالجة الركود الاقتصادي.
اما المفوضية الاوروبية فقد اوضحت في برنامجها الانقاذي بأن يكون خفض الضرائب في مجال ضريبة المبيعات والضريبة على المشتقات النفطية بينما تتركز الاستثمارات في مجالي البناء وصناعة السيارات.
ويقول محرر الشؤون الاوروبية في بي بي سي مارك مارديل ان دعوة الدول الـ27 لاعتماد خطة مشتركة يهدف الى جعل جميع اعضاء الاتحاد يستفيدون من جهة والى امكانية انعكاس اي تحسن اقتصادي في المستقبل على الاتحاد ككل.
وجاء في مقال ميركيل وساركوزي انه "لا توجد اي خطة اقتصادية يمكن ان تطبق بالشكل نفسه في 27 دولة لان كل واحدة من هذه الدول في حالة اقتصادية مختلفة، ولكن من المتوقع ان تعيد خطة التحفيز الضريبية الثقة للمستهلكين والمستثمرين".
وقالت فرنسا انها مستعدة لضخ 19 مليار يورو في بعض القطاعات منها مجال البناء وقطاع صناعة السيارات وذلك بهدف اعادة اطلاق العجلة الاقتصادية.
واشار ساركوزي الى ان كل تفاصيل مشروع الانقاذ سوف يعلن عليها في غضون 10 ايام.
كما تجدر الاشارة الى ان كلفة الخطة الالمانية لمساعدة الاقتصاد بلغت 32 مليار يورو وهي تمتد لعامين وتشمل خفض الضرائب والقيام بمشاريع تنموية ومشاريع في مجال البنية التحتية.

نظيف: لا تراجع فى عدد السفن العابرة للقناة

نظيف: لا تراجع فى عدد السفن العابرة للقناة
إتحاد الإذاعة واتلفزيون المصري
27/11/2008

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء انه ليس هناك أى تراجع فى عدد السفن العابرة لقناة السويس رغم التاكيدات بان اعداد السفن العابرة للقناة، سواء بسبب أعمال القرصنة قبالة السواحل الصومالية أو بسبب الأزمة المالية العالمية قد تراجعت مؤخرا وبشكل كبير.
وقال الدكتور نظيف فى تصريحات لدى إفتتاحه الاربعاء عدد من المشروعات الصناعية والإنتاجيةبمحافظة السويس أن الوضع بالنسبة لقناة السويس اليوم يختلف عما حدث إبان الازمة المالية التىتعرضت لها دول جنوب شرقى آسيا عام 1997 وذلك لأنه حدث تطور كبير فى خدمات القناة وكذلكزيادة فى إيراداتها حيث تشهد قناة السويس زيادة من عام لعام ليس فقط فى عدد السفن العابرة ولكن فىالإيرادات أيضا نتيجة زيادة الرسوم.
كما أكد نظيف أن الوضع فى قناة السويس مطمئن حتى الآن مشيرا إلى أنه تم إنشاء غرفة طوارىءلمراقبة الموقف فى قناة السويس يوميا.
وفيما يتعلق بحكم محكمة القضاء الإدارى بوقف تصدير الغاز الى إسرائيل قال الدكتورنظيف: إننانحترم أحكام القضاء وقد قامت وزارة البترول بالطعن فى حكم المحكمة ونحن بإنتظار نتيجة الحكمالنهائى فى هذه المسألة.وفيما يتعلق بالمشروعات الصناعية الجديدة التى إفتتحها الدكتور نظيف قال إنها تمثل إضافة جديدة للطاقة الإنتاجية مشيرا إلى أن إفتتاح مصنع الحديد سيزيد من المنافسة فى مجال إنتاج حديد التسليح وتوفير طاقة أكبر لتلبية الإحتياجات المحلية .
وأوضح الدكتور نظيف أن انخفاض إسعار الحديد خلال الفترة الماضية ادى الى تزايد الطلب على شرائهحيث تصور المستهلكون أنه يمكن الحصول على كميات كبيرة من الحديد مع إنخفاض أسعاره غير أنهذا الاقبال الكبير أدى الى حدوث إختناقات وإرتفاع الأسعار مرة أخرى مؤكدا أن هناك زيادة جديدة فىإنتاج الحديد مثل المصنع الذى تم إفتتاحه والذى سيؤدى إلى استقرار الأسعار فى السوق .
وأعرب نظيف عن سعادته لما شاهده من تقدم فى المناطق الإنتاجية بالسويس حيث أنها تؤدى إلى التنمية الصناعية والإقتصادية لتوفير مزيد من فرص العمل .
كما أكد أن هذه المشروعات تأتى فى إطار برنامج الرئيس مبارك الرئاسى الذى يقضى من بين بنوده بإقامة ألف مصنع كبير واشار الى أن الحكومة إنتهت من تنفيذ الحصة الخاصة بعام 2009 من هذهالمصانع وبذلك تكون قد نفذت هذا البرنامج بمعدلات أسرع مما هو مقرر على الرغم من تشكيك البعضفى قدرة الحكومة على تنفيذ هذا البرنامج أصلا .
وأشاد نظيف بتجربة السويس فى التنمية الصناعية وقال إنها من المحافظات الرائدة لأن عدد سكانها يسمح بالتطور السريع مشيرا الى أن الحكومة بدات فى تنفيذ بطاقة التموين الذكية وكذلك بطاقة التضامن الاجتماعى والتأمين الصحى الذكية فى محافظة السويس.
كما أشاد بتجربة السويس فى إقامة مجمعات إنتاج الخبز النموذجية والتى تستخدم فيها التقنيات المتطورةوذلك فى إطار برنامج الحكومة فى توفير رغيف الخبز للمواطنين والحصول عليه مدعوما بسعر خمسةقروش للرغيف إلى جانب نجاح المحافظة فى القضاء على عمليات تسريب الدقيق المدعوم.
ودعا جميع المحافظات بالإستفادة من تجربة السويس فى إقامة مجمعات الخبزالنموذجية صاحبة القدرةالإنتاجية العالية مشيرا إلى أن مجمع الخبز الذى إفتتحه فى السويس تم بناؤه خلال ثلاثة أشهر فقط ممايدل على قدرة المصريين على البناء والتنمية.
(أ.ش.أ)

المركزي المصري: استقرار الاسعار مازال الهدف الرئيسي

المركزي المصري: استقرار الاسعار مازال الهدف الرئيسي

Wed Nov 26, 2008 12:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري يوم الاربعاء إن استقرار الاسعار مازال يمثل هدفه الرئيسي وذلك فيما قد يعتبر محاولة لتقليل التوقعات بتخفيضات حادة في أسعار الفائدة.
وقال العقدة أيضا ان البنك المركزي سيصدر مؤشرا للتضخم الاساسي في النصف الاول من العام المقبل في اطار تدابير لتعزيز أدوات استهداف التضخم لدى البنك.
وقال في مؤتمر صحفي "لا أقول ان النمو ليس مهما. لقد قلت ان هدفنا الرئيسي هو استقرار الاسعار."
وكان بعض المحللين توقعوا أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة ثلاث أو أربع نقاط مئوية خلال الاثنى عشر شهرا المقبلة لحفز النمو في مصر في مواجهة أسوأ أزمة مالية يواجهها العالم منذ 80 عاما.
وازدادت التكهنات بشأن تخفيف السياسة النقدية أيضا عندما قال الرئيس حسني مبارك هذا الاسبوع انه يعتقد أن من الضروري خفض كلفة الائتمان لمساعدة المستثمرين على تمويل مشروعاتهم وزيادة كفاءة الاداء الاقتصادي.
ويقول البنك المركزي انه مستقل ولا يخضع لاي تدخل سياسي.
ومن المتوقع أن يقل النمو الحقيقي للناتج المحلي الاجمالي لمصر الى 5.25 في المئة في السنة المالية 2008-2009 من مستوى 7.2 في المئة في السنة السابقة وذلك وفقا لاستطلاع لاراء الخبراء الاقتصاديين أجرته رويترز.
وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير في السادس من نوفمبر تشرين الثاني الجاري رغم بعض التوقعات بخفضها لحفز النمو.
وحتى وصل تأثير الازمة المالية العالمية في سبتمبر ايلول الماضي كان البنك يعمل على زيادة أسعار الفائدة قصيرة الاجل في محاولة لخفض التضخم الذي سجل أعلى مستوياته عند 23.6 في المئة خلال عام حتى أغسطس اب الماضي. وانخفض التضخم بعد ذلك الى 20.2 في المئة.
وقال العقدة ان مؤشر التضخم الاساسي الجديد سيحسب التضخم بعد استبعاد العوامل المتقلبة مثل أسعار المواد الغذائية.
وأضاف أنه لا يرى حاجة لضخ سيولة جديدة في النظام المالي المصري الذي لم يواجه حتى الان المشاكل التي واجهتها بعض البنوك في الدول المتقدمة.
وقال "لسنا مضطرين لضخ سيولة في الجهاز المصرفي" مشيرا الى أن السيولة عالية.
ويقول مصرفيون أيضا انه لا نقص في السيولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الطلب على النفط في أمريكا في سبتمبر يهبط 12.83% عن مستواه قبل عام

الطلب على النفط في أمريكا في سبتمبر يهبط 12.83% عن مستواه قبل عام

Wed Nov 26, 2008 7:13pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الاربعاء ان الطلب على النفط في الولايات المتحدة في سبتمبر ايلول كان منخفضا بمقدار 2.619 مليون برميل يوميا عن مستواه قبل عام مع تسجيل استهلاك المنتجات البترولية أدنى مستوى له في أي شهر منذ مارس اذار 1997 .
وعدلت الادارة الطلب الامريكي على النفط في سبتمبر بالخفض بنسبة 5.5 في المئة عن تقدير سابق بلغ 18.831 مليون برميل يوميا ليصبح الرقم النهائي للطلب 17.796 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 12.83 في المئة من 20.415 مليون برميل يوميا في سبتمبر 2007 .
ووردت الارقام النهائية للطلب في التقرير الشهري لادارة معلومات الطاقة للامدادات البترولية. ودائما ما تختلف الارقام النهائية عن التقديرات الأولية التي تتضمنها التقارير الاسبوعية للمنتجات البترولية.
ويعكس التقرير الشهري معلومات عن المنتجات البترولية تقدمها جميع شركات الطاقة في الولايات المتحدة في حين ان التقرير الأسبوعي يشمل أكبر الشركات التي تمثل حوالي 90 في المئة من السوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس الوزراء يفتتح مشروعات صناعية جديدة بالسويس

رئيس الوزراء يفتتح مشروعات صناعية جديدة بالسويس

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 4:00 م
إفتتح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته لمحافظة السويس اليوم مجموعة من المشروعات الصناعية والإنتاجية الجديدة فى مجالات زيوت المائدة والحديد والصلب والوقود الحيوي والمخبوزات ورافقه خلال الإفتتاحات وزراء البترول والتجارة والصناعة والتضامن الاجتماعى والدولة للانتاج والبيئة والتنمية المحلية الى جانب محمد سيف الدين جلال محافظ السويس .وقد إستهل الدكتور أحمد نظيف جولته بمحافظة السويس بإفتتاح توسعات وتطوير شركة / إفكو / لإنتاج زيوت الطعام وذلك فى إطار برنامج الرئيس حسنى مبارك الإنتخابى بإقامة ألف مصنع كبير، وإستمع الدكتور نظيف إلى شرح من رئيس مجلس إدارة الشركة حول الإستثمارات المستقبلية للشركة التى بدأت نشاطها فى مصر عام 1998 ، وتعد من أكبر شركات الزيوت النباتية فى مصر حيث أنتجت العام الماضى 215 الف طن ، وزاد الإنتاج إلى 300 ألف طن العام الحالى ، وتبلغ نسبة التصدير 11 % من الإنتاج تذهب إلى دول الخليج وشمال أفريقيا وبعض الدول ألأوربية .وقال رئيس الشركة إن إستثمارات الشركة فى السوق المصرية كانت 100 مليون منذ بضع سنوات وارتفعت هذا العام إلى 400 مليون جنيه ، مع خطة لضخ 125 مليون جنيه كإستثمارات إضافية مستقبلا ليصل الإنتاج إلى 600 ألف طن سنويا مع إقامة مصانع للتعبئة ولإنتاج الصابون .. معربا عن أمله فى أن يصل حجم إستثمارات الشركة مستقبلا إلى 1400 مليون جنيه للتوسع فى التصنيع المحلى والوصول إلى هدف تحقيق الأكتفاء الذاتى من الزيوت .

العقدة: رؤوس أموال البنوك بمصر جيدة ولن تتأثر بالأزمة المالية

العقدة: رؤوس أموال البنوك بمصر جيدة ولن تتأثر بالأزمة المالية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 4:46 م
أكد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى أن مصر ليست بحاجة إلى ضخ أموال بالمصارف الموجودة كما فعلت العديد من دول العالم حيث تعتبر رؤوس أموال البنوك بمصر جيدة ولن تتأثر بالأزمة المالية العالمية .
وقال الدكتور فاروق العقدة - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الأربعاء بمناسبة التوقيع على مذكرة التفاهم مع البنك المركزى الأوروبى لتنفيذ المرحلة الثانية من تطوير القطاع المصرفى - إن السياسات الاصلاحية التى طبقتها مصر ومنها زيادة رؤوس اموال البنوك ساعدت المنظومة البنكية على مواجهة تداعيات الازمة المالية ..مشيرا الى ان هناك قطاعات بالفعل ستتأثر بمصر وهى قناة السويس وتحويلات المصريين
بالخارج ، والسياحة ، والاستثمار الاجنبى .
وأشار العقدة إلى أن الجهاز المصرفى المصرى يتمتع بالقوة الكافية التى تؤهله لمواجهة كافة التداعيات الخاصة بالأزمة على الاقتصاد المصرى خاصة وأن الأزمة المالية لم تؤثر على أداء البنوك المصرية بشكل مباشر ولكن سيكون لها تأثيرات على الاقتصاد الكلى .
وطالب العقدة بضرورة الاستفادة من الدروس الحالية للأزمة فى إعادة النظر فى المعايير الرقابية الدولية وتطويرها لتستوعب التحديات بشكل افضل ..مؤكدا أن القطاع المصرفى المصرى، بمراحل تحوله لمقابلة معايير " بازل 2 "، سيحرص على الاستفادة من التجربة الأوروبية بتبنى هذه المعايير من خلال التعاون الكامل بين مصر والمجتمع الأوروبى طوال فترة التحول .
وقال العقدة إننا نهدف حاليا إلى إيجاد بيئة مناسبة للبنوك للعمل خلال المرحلة القادمة وفقا لمقررات " بازل 2 " ..مؤكدا ثقته فى التزام القطاع المصرفى المصرى بالتعاون مع البنك المركزى لتنفيذ المعايير المطلوبة لتبنى كافة المقررات الخاصة ب "بازل 2 " .

مسح لرويترز يتوقع أول إنخفاض في الطلب العالمي على النفط في 30 عاماً

مسح لرويترز يتوقع أول إنخفاض في الطلب العالمي على النفط في 30 عاماً

Wed Nov 26, 2008 6:18pm GMT

لندن (رويترز) - توقع مسح لرويترز ان يسجل الطلب العالمي على النفط إنخفاضا طفيفا في 2008 و2009 في أول تراجع في 30 عاما مع تقلص الإستهلاك في الدول المتقدمة بسبب أشد أزمة اقتصادية عالمية منذ ثلاثينيات القرن الماضي.
وأشار الإستطلاع الذي شمل 11 من المحللين والبنوك والمجموعات في صناعة النفط الي أن الطلب العالمي سينخفض بمقدار 20 ألف برميل يوميا في كل من 2008 و2009 الي 86.03 مليون و86.01 مليون برميل يوميا على الترتيب.
ويمثل هذا الإنخفاض الطفيف تغيرا كبيرا بالمقارنة مع إستطلاع آخر أجرته رويترز في اغسطس آب توقع ان يزيد الطلب العالمي على النفط بحوالي مليون برميل يوميا العام القادم. ولم ينخفض الطلب منذ أوائل الثمانينات من القرن الماضي في أعقاب الأزمة النفطية لعام 1979 وركود حاد في الولايات المتحدة.
وقال مايكل لويس رئيس ابحاث السلع الاساسية في مصرف دويتشه بنك "نمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي هو المحرك الرئيسي للطلب على النفط.. ومع التباطؤ الاقتصادي الحالي نتوقع ان يزيد الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 1.2 في المئة فقط العام القادم."
"نمو الطلب على النفط يميل الى ان يكون منخفضا عن نمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي بحوالي 2 في المئة ولهذا نحن نعتقد اننا سنشهد انخفاضا في الطلب."
ومن المتوقع ان يأتي الانخفاض في الطلب بشكل أساسي من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي من المنتظر ان يكون فيها الركود أشد حدة.
وأظهر الاستطلاع ان الطلب على نفط اوبك من المتوقع ان يهبط بمقدار 1.39 مليون برميل يوميا الي 47.80 مليون برميل يوميا في 2008 قبل ان يواصل التراجع الي 46.95 مليون برميل يوميا في 2009 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على إنخفاض طفيف

الأسهم الأوروبية تغلق على إنخفاض طفيف

Wed Nov 26, 2008 6:54pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على إنخفاض طفيف يوم الاربعاء مُرتدة عن يومين من المكاسب مع تغلب المخاوف من ركود اقتصادي عالمي حاد على الآمال بشأن خطط تحفيز ضخمة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مُنخفضا 33 ر0 في المئة الي 830.58 نقطة بعد صعوده بنسبة 0.6 في المئة يوم الثلاثاء وبعد ان سجل قفزة بلغت حوالي 9 في المئة يوم الاثنين هي أكبر مكاسب له على الاطلاق في يوم واحد من حيث النسبة المئوية.
والمؤشر القياسي منخفض الآن بنسبة 44.6 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره من أزمة الائتمان والتباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقال خبير في شؤون الأسواق المالية "لدينا بيانات اقتصادية كثيرة كلها أضعف من التوقعات. لكن اذا نظرت الى تلك البيانات فانك يمكنك أيضا ان تتخيل ان أسواق الأسهم كان يجب ان تكون منخفضة 1 أو 2 في المئة عن مستوياتها الآن."
وأبرزت بيانات اقتصادية سلبية في الولايات المتحدة واوروبا التوقعات لتباطؤ عالمي حاد.
وقال محلل آخر "السوق يجد صعوبة حقيقية في ان ينفض عن نفسه الخوف من ان هذا الركود قد يكون الأسوأ في الذاكرة الحية."
وجاءت شركات المرافق في مقدمة الأسهم الخاسرة مع هبوط سهم جي.دي.اف. سويز واي.اون وجاز ناتشيرال بما يتراوح بين 2.5 و5.5 في المئة.
وتضررت اسهم شركات الطاقة بشدة من المخاوف من تباطؤ الطلب على النفط الخام في الدول المتقدمة. وتراجعت أسهم مجموعة (بي.بي) ورويال داتش شل وتولو اويل في نطاق بين 1.5 و5.8 في المئتة.
لكن الآمال بشأن خطة مقترحة تتضمن تمويلا إضافيا قدره 5 مليارات يورو لدعم صناعة السيارات في أوروبا أعطت دفعت لأسهم شركات السيارات بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها مؤخرا. وأغلقت أسهم فولكسفاجن وبيجو ورينو مرتفعة بين 5.9 و3 ر15 في المئة.
وأظهرت أسهم شركات التعدين اداء قويا أيضا بعد أن خفضت الصين أسعار الفائدة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.44 في المئة فيما تراجع مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس 1.24 في المئة بينما أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت بلا تغير يذكر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتوقع نمو عدد السياح 19 % في 2008 إلى 13 مليون سائح

مصر تتوقع نمو عدد السياح 19 % في 2008 إلى 13 مليون سائح

Wed Nov 26, 2008 5:52pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول بوزارة السياحة المصرية يوم الاربعاء ان مصر تتوقع استقبال نحو 13 مليون سائح في 2008 بزيادة قدرها 19 بالمئة عن 2007 .
وأضاف المسؤول مؤكدا تقريرا لإحدى الصحف نقل عن وزير السياحة زهير جرانة قوله ان إيرادات السياحة في 2008 ستصل الى 11.6 مليار دولار بارتفاع 23 بالمئة عن مستواها في 2007 .
وتشير الأرقام الي تباطؤ طفيف في وتيرة نمو صناعة السياحة في مصر. ففي السنة المالية 2007-2008 التي انتهت في يونيو حزيران 2008 زاد عدد السياح 25 في المئة وارتفع دخل البلاد من السياحة 32 في المئة.
وقدم البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس توقعات منخفضة عن توقعات الوزارة. وقال في تقرير ان توقعاته لعدد السياح أكثر تحفظا حيث يتوقع أن يصل عددهم الى 12.1 مليون سائح في 2008.
كما أن التوقعات لنمو قدره 19 في المئة الى 13 مليون سائح لا تتفق أيضا مع الارقام الشهرية الرسمية الصادرة في 2007 والتي أظهرت أن اجمالي السياح الذين استقبلتهم مصر في ذلك العام بلغ 9.736 مليون سائح.
لكن المسؤول بوزارة السياحة الذي طلب عدم نشر اسمه قال ان الرقم الصحيح لعام 2007 هو 11.2 مليون نسمة.
ويقول مسؤولون ان نمو الاقتصاد المصري قد يتباطأ فيما يرجع جزئيا الى ان ضعف الاقتصادات الكبرى في العالم يعني ان أعدادا أقل من السياح ستزور مصر.
وتشكل السياحة حوالي 6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لمصر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس المصرف المركزي الأوروبي مستعد لخفض جديد لأسعار الفائدة

رئيس المصرف المركزي الأوروبي مستعد لخفض جديد لأسعار الفائدة

مونت كارلو
26/11/2008
القاهرة (ا ف ب) - قال رئيس المصرف المركزي الاوروبي جون كلود تريشيه الاربعاء في القاهرة انه على استعداد لخفض جديد في اسعار الفائدة.
وصرح تريشيه للصحافيين بعد اجتماع مع محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة "اننا على استعداد لخفض جديد لاسعار الفائدة" من دون مزيد من الايضاحات.
وكان المصرف المركزي الاوروبي خفض اخيرا معدل الفائدة بنسبة نصف نقطة بعد تخفيض سابق بالنسبة نفسها في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الماضي في اطار العمل المشترك الذي تقوم به المصارف المركزية في الدول الاوروبية لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.
وتبلغ نسبة الفائدة للمصرف المركزي الاوروبي حاليا 3,25%.
ويعقد مجلس ادارة المصرف المركزي الاوروبي اجتماعا في بروكسل في الرابع من كانون الاول/ديسمبر المقبل ويتوقع ان يقرر خفضا جديدا لسعر الفائدة بنسبة نصف في المئة على الاقل.
ويزور تريشيه القاهرة لتوقيع مذكرة تفاهم مع البنك المركزي المصري لزيادة التعاون بين المؤسستين.
وقال تريشيه "اننا نشهد حاليا فترة غير عادية تشكل تحديا وتتميز بقلق بالغ في الاسواق المالية بدأ في الاقتصاديات المتقدمة".
واضاف "مؤخرا انعكس التوتر في القطاع المالي على الاقتصاد الحقيقي ما ادى الى تراجع في النمو العالمي".
واعتبر رئيس المصرف المركزي الاوروبي ان النظام المصرفي الدولي بحاجة الى مزيد "من الشفافية والى ادارة افضل للمخاطر من قبل المؤسسات المصرفية".
واضاف ان التوقعات بالنسبة للعام 2009 لا تشير الى "انكماش في الاتحاد الاوروبي".
وكالة فرانس برس © 2008

روسيا: أوبك للغاز لن تحدد حصصاً إنتاجية للدول الأعضاء

روسيا: أوبك للغاز لن تحدد حصصاً إنتاجية للدول الأعضاء

Wed Nov 26, 2008 4:18pm GMT

موسكو (رويترز) - قال مسؤول روسي يوم الاربعاء ان الدول الرئيسة المصدرة للغاز في العالم ستنشيء منظمة رسمية اثناء قمة في موسكو الشهر القادم لكنه نفى ان المنظمة الجديدة ستسعى الي محاكاة اوبك في تحديد حصص انتاجية.
واضاف اناتولي يانوفسكي نائب وزير الطاقة الروسي قائلا للصحفيين "لا أحد يخطط للتحكم في أحجام انتاج الغاز. انها فكرة مجنونة."
وقال ان وزراء الطاقة من 16 دولة مصدرة للغاز سيجتمعون في موسكو في 23 ديسمبر كانون الاول كما هو مقرر لتوقيع ميثاق المنظمة الجديدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط الأمريكي يقفز أكثر من 7 في المئة مدعوماً بمكاسب وول ستريت

النفط الأمريكي يقفز أكثر من 7 في المئة مدعوماً بمكاسب وول ستريت

Wed Nov 26, 2008 8:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي بأكثر من 7 في المئة متخطية مستوى 54 دولارا للبرميل يوم الاربعاء مدعومة بصعود الاسهم في وول ستريت وتخفيض الصين عملاق استهلاك الطاقة اسعار الفائدة.
وجاء صعود النفط رغم بيانات حكومية امريكية أظهرت زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام في امريكا الاسبوع الماضي مع استمرار تراجع الطلب.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود للتسليم في يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 3.67 دولار أو 7.23 في المئة الي 44 ر54 دولار للبرميل بعد ان كان هبط في وقت سابق من الجلسة صوب 51 دولارا.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 3.40 دولار أو 6.75 في المئة ليغلق على 53.75 دولار للبرميل.
وقال أحد المتعاملين "أسواق الاسهم اتجهت للصعود وهو ما أعطى المتعاملين القليلين في اسبوع العطلات هذا سببا لرفع سوق النفط."
وواجهت الولايات المتحدة موجة اخرى من البيانات الاقتصادية المتشائمة يوم الاربعاء عندما أظهر احدث تقرير لوزارة التجارة ان المستهلكين الامريكيين خفضوا انفاقهم في اكتوبر تشرين الاول بأسرع وتيرة في أكثر من سبع سنوات.
واظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط التجارية في امريكا سجلت زيادة بلغت 7.3 مليون برميل الاسبوع الماضي في حين كانت توقعات المحللين تشير الى زيادة لا تتعدى 800 ألف برميل.
ولقي النفط دعما ايضا بعد ان خفضت الصين اسعار الفائدة وهو ما عزز الامال في امكانية تفادي ركود اقتصادي طويل الامد في أسرع دول العالم نموا في استهلاك النفط.
وهوت اسعار النفط حوالي 100 دولار منذ ان سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز مع تقويض ازمة الائتمان العالمية الطلب في اكبر الدول المستهلكة.
وتوقع مسح لرويترز ان يتراجع الطلب العالمي على النفط بشكل طفيف في عامي 2008 و2009 .
وتترقب الاسواق ايضا اجتماعا غير رسمي لاوبك في القاهرة يوم السبت.
ومن المرجح ان يناقش وزراء اوبك خفضا حادا في امدادات النفط مع استمرار تراجع الاسعار لكن من المتوقع ان يرجئوا اتخاذ قرار الى الاجتماع الوزاري الرسمي للمنظمة في منتصف ديسمبر كانون الاول في الجزائر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية

Wed Nov 26, 2008 9:23pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت الأسهم الأمريكية يوم الاربعاء مع إقبال المستثمرين على شراء أسهم التكنولوجيا التي يجري تداولها قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات في حين ساعد تجدد الآمال في إنقاذ شركة جنرال موتورز عملاق صناعة السيارات المستثمرين على تجاهل بيانات ترسم صورة أكثر تشاؤما لاقتصاد عالمي متباطيء.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى مرتفعا 14 ر247 نقطة أي بنسبة 2.91 في المئة الي 8726.61 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا 30.29 نقطة أو 3.53 في المئة ليغلق على 887.68 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 67.37 نقطة أو 4.60 في المئة ليلغق على 1532.10 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوباما يختار بول فولكر لرئاسة مجلس استشاري جديد للبيت الأبيض

أوباما يختار بول فولكر لرئاسة مجلس استشاري جديد للبيت الأبيض

Wed Nov 26, 2008 4:50pm GMT

شيكاجو (رويترز) - اختار الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما يوم الاربعاء بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لرئاسة هيئة استشارية جديدة ستقدم له المشورة بشأن كيفية تحقيق الإستقرار في الأسواق المالية وتفادي ركود مؤلم.
وقال أوباما في كلمة أعلن فيها عن إنشاء المجلس الاستشاري للانتعاش الاقتصادي "في هذه اللحظات الفاصلة لأمتنا فان الأساليب القديمة للتفكير والعمل لن تجدي نفعا. انها تستدعي منا ان نسعى الي تفكير جديد وأفكار جريئة جديدة من أبرز العقول في أرجاء أمريكا."
واضاف قائلا "يسعدني اليوم ان اعلن تشكيل مؤسسة جديدة لمساعدة فريقنا الاقتصادي في تحقيق هذه الأهداف."
والمجلس الجديد يأخذ شكل هيئة استشارية ستقدم نصائح من منطلق غير حزبي بشأن مسائل الامن القومي.
وفولكر (81 عاما) مستشار اقتصادي بارز لاوباما في المسائل الاقتصادية. وأثناء توليه رئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في أوائل عقد الثمانينات من القرن الماضي نسب اليه الفضل في السيطرة على التضخم من خلال سياسات ساهمت ايضا في ركود في ذلك الوقت.
وإنشاء المجلس الجديد خطوة أخرى نحو التغلب على المشاكل التي يعانيها الاقتصاد الامريكي المنهك وجزء من مسعى نشط لاوباما لاظهار ان إدارته ستواجه الأزمة المالية العالمية فور توليه منصبه رسميا في العشرين من يناير كانون الثاني.
وحدد أوباما في مؤتمرات صحفية يومي الاثنين والثلاثاء خططا لصفقة حوافز ضخمة وكشف النقاب عن اعضاء اخرين في فريقه الاقتصادي بمن فيهم تيم جيثنر رئيس فرع الاحتياطي الاتحادي في نيويورك الذي رشحه لمنصب وزير الخزانة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مخزونات النفط الخام في الأمريكى تقفز بفعل زيادة في الواردات

مخزونات النفط الخام في الأمريكى تقفز بفعل زيادة في الواردات

Wed Nov 26, 2008 4:08pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء ان مخزونات النفط الامريكية سجلت قفزة الاسبوع الماضي بفعل زيادة في الواردات في حين انخفضت مخزونات المشتقات الوسيطة مع ارتفاع الطلب على زيت التدفئة وسط طقس بارد في شمال شرق الولايات المتحدة.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان امدادات النفط التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 7.3 مليون برميل الي 320.8 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 21 نوفمبر تشرين الثاني. وكانت توقعات لمحللين قد اشارت الى زيادة لا تتعدى 800 ألف برميل.
وسجلت واردات النفط زيادة بلغت 1.09 مليون برميل يوميا.
وانخفض امدادات المشتقات الوسيطة بمقدار 200 ألف برميل الي 126.7 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير الى هبوط اكبر قدره 800 ألف برميل. وهبطت امدادات زيت التدفئة الامريكية بمقدار 400 ألف برميل الى 41.7 مليون برميل.
وسجلت مخزونات البنزين زيادة بلغت 1.9 مليون برميل الي 200.5 مليون برميل وهي زيادة أعلى كثيرا من توقعات المحللين التي كانت تشير الى ارتفاع قدره 400 الف برميل.
وقالت ادارة معلومات الطاقة ان الطلب على المنتجات النفطية المكررة واصل رسم صورة متشائمة مع انخفاض اجمالي الطلب على مدى الاسابيع الاربعة الماضية بنسبة 6.6 في المئة عن مستوياته قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع ثقة المستهلكين الأمريكيين إلى أدنى مستوياتها في 28 عاماً

تراجع ثقة المستهلكين الأمريكيين إلى أدنى مستوياتها في 28 عاماً

Wed Nov 26, 2008 3:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر استطلاع يوم الاربعاء ان ثقة المستهلكين هبطت الى أدنى مستوياتها في 28 عاما في نوفمبر تشرين الثاني مع ارتفاع البطالة وانخفاض الدخل وتهاوي ثروات الاسر.
واظهر مسح اجرته رويترز وجامعة ميشيجان للمستهلكين ان قراءة مؤشر ثقة المستهلكين لشهر نوفمبر هبطت الى 55.3 من 57.6 في أكتوبر تشرين الاول.
وجاءت قراءة المؤشر أقل بكثير من توقعات المحللين بأن يسجل 57.7 حسب متوسط توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز اراءهم.
وافاد التقرير "هبطت ثقة المستهلكين في النصف الثاني من نوفمبر بسبب ارتفاع البطالة وانخفاض الدخول وتبدد ثروات الاسر."
واجمع المستهلكون على ان الاقتصاد في حالة كساد وتوقع ثلاثة من كل اربعة ان يزداد الكساد عمقا في الاشهر المقبلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليبيا تنشيء مشروعاً مشتركاً مع شركة السويدي للكابلات المصرية

ليبيا تنشيء مشروعاً مشتركاً مع شركة السويدي للكابلات المصرية

Wed Nov 26, 2008 3:57pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت وكالة الجماهيرية للانباء يوم الاربعاء ان شركتين مملوكتين للدولة في ليبيا اتفقتا على تأسيس مشروع مشترك قيمته 32.5 مليون دينار (25 مليون دولار) مع شركة السويدي للكابلات المصرية لانتاج كوابل كهربائية للجهد العالي.
واضافت الوكالة ان شركة السويدي وهي احد أكبر مصنعي الكوابل في الشرق الاوسط تملك حصة قدرها 55 في المئة في المشروع المشترك الذي سيخصص انتاجه للسوق المحلي في ليبيا.
ويملك صندوق الانماء الاقتصادي الليبي ومؤسسة الكهرباء المملوكين للدولة في ليبيا الحصة الباقية بواقع 40 في المئة و5 في المئة على الترتيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل حصد المكاسب .. ومؤشرها يربح 2.89 %

بورصة مصر تواصل حصد المكاسب .. ومؤشرها يربح 2.89 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/11/2008

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت بورصة مصر حصد المكاسبللجلسة الثانية على التوالي لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ومؤشرها الرئيسي يربح 2.89 % وسط تداولات تجاوزت 688 مليون جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 2.89 % ليسجل 3978.67 نقطة وكان المؤشر بدأ على ارتفاع قدره 0.09 % عند 3870.53 نقطة.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 2.26 % ليصل الى 836.27 نقطة بعدما صعد مبكرا بنسبة 1.19 % مسجلا 827.49 نقطة.
وارجع المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ارتفاع السوق الاربعاء الى التأثر بشكل ايجابي بالنشاط الملحوظ للاجانب لليوم الثاني على التوالي مدعوما بنشاط المؤسسات التي مالت تعاملتها للشراء بالاضافة الى ظهور عمليات شراء على الاسهم القيادية المؤثرة في "كاس 30 ".
واضاف انه مما ساهم في صعود البورصة ايضا التفاعل الايجابي الذي بدأ يظهر من جانب المؤسسات والافراد للشراء في الاسهم خاصة التي تضررت بشكل كبير في الايام الماضية، مما اعطى انطباعا بانه يوجد فرصة للاتجاه الصعودي للمؤشر بان يتخطى 4000 نقطة مستهدفا 4500 نقطة.
واشار محسن عادل الى انه من الملاحظ ان احجام التداولات مازالت دون المستوى مما اعطى انطباعا ان هناك حالة ترقب للمتعاملين خاصة مع تفعيل النظام الجديد للتداول بدا من الخميس 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 .
فضلا عن اعلان بعض البيانات الاقتصادية العالمية- يستكمل المصدر- التي ستنعكس على الاسواق العالمية وبالتالي على البورصة المصرية، وهي العنصر الاكثر ترجيحا لمدى قدرة المؤشر على استمرار الاتجاه التصاعدي في الفترة القادمة خاصة ان فرص استمرار الصعود عادة ما يرتبط باستمرار مشتريات العرب والاجانب على حد سواء وهي النقطة التي يجب ان ننظر اليها على انها نقطة اساسية ويجب الحفاظ عليها لضمان استمرار النمو داخل سوق الاسهم المصرية.
الأجانب في الصدارة لليوم الثاني:
اما عن حركة السوق الاربعاء، فلليوم الثاني على التوالي يتصدر الاجانب التعاملات، فقد بلغت تعاملاتهم 17.5 % من اجمالي التداولات، وتجاوزت مشترياتهم (138 مليون جنيه) مبيعاتهم (100 مليون جنيه).
فيما جاء صافي تعاملات المصريين بالسالب نظرا لتجاوز مبيعاتهم البالغة 524 مليون جنيه مشترياتهم المقدرة بـ513 مليون جنيه.
اما العرب فقد استمروا في تزيل القائمة حيث لم تتجاوز تعاملاتهم 6.5 % وتخطت مبيعاتهم المقدرة بـ58 مليون جنيه مشترياتهمك البالغة 30 مليون.
واستحوذ الافراد على الجزء الاكبر من اجمالي التعاملات بنسبة بلغت 69.8 % والا ان مبيعاته البالغة 72.1 % تجاوزت مشترياتهم المقدرة بـ 67.5 %، بينما بلغ حجم تعاملات المؤسسات 30.2 % من اجمالي التعاملات ولكنهم مالو الى الشراء ليأتي حجم مشترياتهم بـ 32.5 % متجاوزة مبيعاتهم البالغة 27.9 %.
آداء الأسهم:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم الرابحة "الورق للشرق الاوسط - سيمو"12.12 جنيه، ثم "القاهرة للاستثمارات والتنمية "39.67 جنيه، وتلاه "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما "69.62 جنيه، وبعده "الاسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس) 1.56 جنيه، واخيرا "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" 21.30 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "العربية للادوية والصناعات الكيماوية"46.01 جنيه، ثم "العقارية المصرية"14.39 جنيه، وبعده "الشرقية للدخان - ايسترن كومباني" 180 جنيه، وتلاه "الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية"33.36 جنيه، واخيرا "الوطنية للزجاج والبلور"15.17 جنيه.
وكانت بورصة مصر عدلت اتجاهها نحو الارتفاع لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليربح مؤشرها الرئيسي 4.9 % مدفوعا بعمليات شراء قوية من قبل المستثمرين الاجانب.
(الدولار يساوي 5.57141 جنيه مصري)

"سافكو" تهز السوق السعودية وتراجع في الكويت وأبوظبي

"سافكو" تهز السوق السعودية وتراجع في الكويت وأبوظبي


سي. إن. إن. العربية
26/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - فشلت السوق السعودية في الحفاظ على ثباتها بجلسة نهاية الأسبوع الأربعاء، فعجزت عن الاحتفاظ بالمكاسب التي سجلتها مطلع الجلسة، رغم صعود سهم "سافكو" بعد الإعلان عن توزيعات نقدية غير متوقعة، بينما تراجعت السوق الكويتية، وسط الأزمة السياسية الحالية في البلاد، إلى جانب خسائر في البحرين وأبوظبي.
وحققت مؤشرات قطر ودبي ومصر بالمقابل مكاسب متفاوتة، تنوعت أسبابها بتنوع حركة الأسواق.
ففي الرياض، أغلق المؤشر العام على خسارة بلغت 66.23 نقطة تعادل 1.47 في المائة من قيمته، ليصل بذلك إلى مستوى 4424 نقطة، رغم أنه ارتفع خلال التداولات إلى مستوى 4481 نقطة، غير أنه فشل في الحفاظ على مكاسبه.
وانخفضت عمليات البيع والشراء، حيث بلغ إجمالي الأسهم المتداولة أكثر من 198 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 126 ألف صفقة، وبإجمالي قيمة تعاملات بلغت 3 مليارات و 722 مليون ريال، وتركزت التداولات على أسهم "الإنماء" و"سابك" و"معادن" و"سافكو."
وعلى مستوى القطاعات سجلت أربعة منها ارتفاعاً، على رأسها "الإعلام والنشر" و"شركات الاستثمار المتعدد" و"الصناعات البتروكيماوية" بينما سقطت سائر المؤشرات ضحية التراجع، وفي مقدمتها "الاستثمار الصناعي" و"التأمين" و"التشييد والبناء."
ولم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة بنهاية الجلسة 25 سهماً من أصل 126، يتقدمها سهم "سافكو" الذي ارتفع بالنسبة القصوى، أمام "أسواق العثيم" و"السعودية الهندية،" فيما انخفضت أسهم 95 شركة، تقدمها "الكيميائية السعودية" و"إعمار" و"خدمات السيارات"
وكان النبأ الرئيسي الذي حرك السوق الأربعاء توصية مجلس إدارة "سافكو" بتوزيع أرباح تعادل سبعة ريالات للسهم الواحد عن النصف الثاني من عام 2008، وهو مبلغ سيفوق في مجموعه رأس المال الشركة، علماً أنه يأتي في ظل أزمة السيولة وحاجة الشركات للمبالغ النقدية.
وذلك إلى جانب تراجع أسعار النفط واحتمال انكماش مكاسب شركات البتروكيماويات، علماً أن لشركة سابك حصة كبيرة في سافكو، وستستفيد بالتالي من التوزيعات المرتفعة. وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 68 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 8615 نقطة، مدفوعاً بخسائر كبيرة لمؤشرات "الخدمات" و"الشركات غير الكويتية" و"العقارات."
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 159 مليون سهم بقيمة 39 مليون دينار كويتي موزعة على 4479 صفقة نقدية، وتركزت على أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"دار للاستثمار": و"المدينة للتمويل والاستثمار" و"اكتتاب القابضة" و"الدولية للإجارة والاستثمار."
وباستثناء مؤشر "البنوك" الذي ارتفع 29 نقطة، تراجعت سائر المؤشرات القطاعية دون استثناء، أما على المستوى السعري، فحققت أسهم "طيران الجزيرة" و"البناء" و"الصيرفة" أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم "شعاع كابيتال" و"الشبكة" و"الدولية للإجارة" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، وافق البنك المركزي الكويتي على تمديد المهلة الممنوحة للمجموعة الدولية للاستثمار لشراء 10 في المائة من أسهمها لمدة ستة أشهر إضافية.

أما في الإمارات، فقد تباينت الأسواق، حيث ارتفع مؤشر دبي قرابة عشر نقاط إلى مستوى 1872 نقطة، بزيادة 0.53 في المائة من قيمته، وذلك بعد ارتفاع بعض الأسهم، في مقدمتها "أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"الخليج للملاحة" مقابل مراوحة سهم "إعمار" مكانه دون تراجع.
وتراجعت التداولات بشدة في السوق، فلم تتجاوز 266 مليون درهم مقابل 154 مليون سهم، وذلك من خلال 4920 صفقة، كان لأسهم "أرابتك" و"إعمار" و"سوق دبي المالي" و"العربية للطيران" النصيب الأكبر منها.
وبختام الجلسة، ارتفعت عشرة أسهم، على رأسها "أرابتك" و"بيت التمويل الخليجي" و"بنك الإمارات دبي الوطني،" في حين تراجعت تسعة أسهم، في مقدمتها "السلام - السودان" و"دار التكافل" و"شعاع."
وفي أبوظبي، خسرت السوق 45 نقطة تعادل 1.65 في المائة من قيمتها، لتعود إلى مستوى 2685 نقطة، في حين وصلت التداولات إلى 206 ملايين درهم مقابل 56 مليون سهم، وذلك في صفقات تركزت على أسهم "الدار" و"أركان" و"صروح" و"دانة."
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "طاقة" أن التقارير التي تشير إلى احتمال قيامها بإعادة شراء أسهمها هي غير صحيحة، ولا نية لديها للقيام بذلك.
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.82 في المائة ليغلق على مستوى 2857 نقطة تقريبا، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 3.35 مليارات درهم لتصل إلى 407.32 مليارات درهم.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 129 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 25 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 31 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 52.51 في المائة، و بلغ إجمالي قيمة التداول 528.50 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 33 من أصل 129 و عدد الشركات المتراجعة 84 شركة.
وفي قطر، تقدم المؤشر 44 نقطة إلى مستوى 5587 نقطة، بزيادة 0.80 في المائة من قيمته، وذلك بالرغم من تباين كبير في أداء الأسهم، وسط تراجع لسهم "صناعات قطر" الذي خسر 1.51 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 433 مليون ريال مقابل 16 مليون سهم، واحتلت أسهم "بروة" والريان" و"المصرف" رأس قائمة نشاط الشركات من حيث التداول.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن مصرف قطر الإسلامي عن قراره بإعادة شراء المصرف لأسهمه بنسبة لا تتجاوز 10 في المائة من رأس المال المصدر الذي يبلغ 1.969 مليار ريال قطري ، وذلك رهن بموافقة هيئة قطر للأسواق المالية ومصرف قطر المركزي.

وانخفض مؤشر المنامة إلى مستوى 1913 نقطة، بتراجع 34 نقطة تعادل 1.76 في المائة من قيمته، بينما أنهى المؤشر الأردني جلسته عند 2579 نقطة بتراجع 0.71 في المائة.
وارتدت السوق المصرية صعوداً بنسبة 2.89 في المائة، ليغلق مؤشر CASE 30 عند حاجز 3978 نقطة، بينما سجلت السوق الفلسطينية 407 نقاط، بخسارة 1.94 في المائة.

أرامكو: السعودية يمكنها إنتاج 12 مليون ب/ي بنهاية 2009

أرامكو: السعودية يمكنها إنتاج 12 مليون ب/ي بنهاية 2009

Wed Nov 26, 2008 2:56pm GMT

نيودلهي (رويترز) - قال عبدالله جمعة الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية يوم الاربعاء ان المملكة ستصبح قادرة على انتاج 12 مليون برميل من النفط الخام يوميا بنهاية عام 2009.
وقال في مؤتمر في نيودلهي "بحلول نهاية العام المقبل سنكون قادرين بشكل منتظم على انتاج 12 مليون برميل لكننا لن ننتج هذا المستوى لان السعودية عادة ما تبقي على هامش أمان."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

د‏.‏ نظيف‏:‏ حوافز جديدة للأنشطة والمشروعات التي تؤسس حديثاً في مصر

د‏.‏ نظيف‏:‏ حوافز جديدة للأنشطة والمشروعات التي تؤسس حديثاً في مصر
محيي الدين‏:‏ الاستثمارات الداخلية قفزت من‏37‏ إلي‏135‏ مليار جنيه ‏.. ‏والأجنبية من‏400‏ مليون إلي ‏13‏ مليار دولار
جريدة الأهرام المصرية
26/11/2008

تقرر وضع حوافز جديدة للأنشطة والمشروعات الصناعية التي يتم تأسيسها حديثا في مصر‏,‏ وذلك لتسهيل البدء في هذه المشروعات‏.‏ أعلن ذلك الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس ومجلس أمناء هيئة الاستثمار‏,‏ وصرح الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن الدكتور نظيف أكد ـ خلال الاجتماع ـ أن هناك ضرورة لمساعدة المنتجين والمصدرين لتحسين آليات السوق‏,‏ فعلي الصعيد الداخلي هناك مشروع معروض علي الحكومة لإنشاء هيئة لتنشيط التجارة الداخلية‏,‏ ستتبعها مشروعات استثمارية كبري في المناطق اللوجيستية للمحافظات‏,‏ وذلك لإنعاش قطاع التجارة الداخلية‏,‏ وترشيد الأسواق‏,‏ والتأثير علي الأسعار‏.‏ وأضاف أن الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أشار خلال الاجتماع إلي أن الاستثمارات الداخلية الخاصة في مصر ارتفعت من‏37‏ مليار جنيه عام‏2003‏ إلي‏135‏ مليار خلال العام الماضي‏,‏ وأن حجم الاستثمارات الأجنبية قفز من‏400‏ مليون دولار عام‏2003‏ إلي‏13‏ مليار دولار حاليا‏,‏ مما يؤكد تحسن أداء قطاع الاستثمار في مصر‏.‏ وأشار إلي أن الاجتماع شهد مناقشة مستفيضة حول تأثيرات الأزمة المالية العالمية علي القطاعات المختلفة‏,‏ وأوضح راضي أن الدكتور نظيف أكد أهمية الاستمرار في برنامج دعم الصادرات‏, ‏ وقيام البنوك بدورها في مجال تسهيل التمويل للمشروعات ذات الجدوي الواضحة‏.‏ومن ناحية أخري شهد الدكتور نظيف التوقيع علي اتفاقيتين مع البنك الإسلامي للتنمية للحصول علي قروض ميسرة بقيمة‏128‏ مليون يورو يخصص‏118‏ مليون يورو منها لتمويل محطة كهرباء أبو قير التجارية و‏10‏ ملايين يورو لخطة مكافحة مرض انفلونزا الطيور‏.‏

سامبا: الخليج يتطلع للشرق الأوسط وآسيا برأسمال 430 مليار دولار

سامبا: الخليج يتطلع للشرق الأوسط وآسيا برأسمال 430 مليار دولار

Wed Nov 26, 2008 2:46pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك سامبا السعودي يوم الاربعاء ان دول الخليج العربية المنتجة للنفط من المرجح أن تنشر نحو 430 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة في أصول في المنطقة وفي الصين على مدى العامين المقبلين لمساعدتها على مواجهة الازمة المالية.
وقال سامبا في مذكرة بحثية ان السعودية والدول الخمس المجاورة لها في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حصلت على ما قيمته 912 مليار دولار من الاصول الاجنبية في خمس سنوات حتى يونيو حزيران الماضي منها أصول أمريكية قيمتها نحو 450 مليار.
ومع توقع ان يبلغ سعر النفط 60 دولارا للبرميل في المتوسط في عام 2009 قال البنك ان منطقة الخليج سيكون لديها نحو 430 مليار دولار لإنفاقها على الأصول الأجنبية من يونيو 2008 الى يونيو 2010 مع تحول سياسات الاستثمار الخاصة بالحكومات والصناديق السيادية.
وتابع ان الاضطرابات الشديدة التي شهدتها الأسواق في الفترة الاخيرة عندما هزت انهيارات بنوك كبرى وعمليات انقاذ ضخمة اسواق المال والاسهم من المتوقع ان تؤثر على اسلوب تفكير مديري صناديق الاستثمار في الخليج في الاجل القصير.
وأضاف ان الدول الاقل تكاملا مع النظام المالي العالم قد تكون أكثر جاذبية مشيرا الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا فضلا عن الصين كمناطق جذب محتملة للاستثمارات.
واستثمرت المنطقة التي جنت ايرادات صادرات قدرها 2.2 تريليون دولار في خمس سنوات حتى يونيو نحو 120 مليار دولار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا في الفترة نفسها ونحو 200 مليار دولار في أوروبا.
وقال البنك مشيرا الى زيادة الطلب في الخليج على أذون الخزانة الامريكية منذ بدء الازمة المالية انه من المرجح ان يكون قد حدث تحول لتدفقات دول مجلس التعاون الخليجي بعيدا عن الأسهم وسندات الشركات الى أُذون حكومية قصيرة الأجل في النصف الثاني من عام 2008.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فاروق العقدة:غالبية البنوك المصرية تطبق الآن مقررات لجنة "بازل 2"

فاروق العقدة:غالبية البنوك المصرية تطبق الآن مقررات لجنة "بازل 2"

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 3:57 م

أكد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى المصرى أن غالبية البنوك المصرية تطبق الآن مقررات لجنة " بازل 2 " ، مشيرا إلى أنه سيتم حتى 2011 إلزام كافة البنوك المصرية بتطبيق تلك المقررات الخاصة بمعايير المحاسبة الدولية والتى تتم وفقا للمعايير المحاسبية الدولية التى تطبقها غالبية البنوك المتطورة فى العالم .
وأضاف الدكتور فاروق العقدة - فى كلمته اليوم / الأربعاء / عقب توقيع مذكرة التفاهم بين البنك المركزى المصرى والبنك المركزى الأوروبى لتطوير قطاع الرقابة والاشراف بالبنك المركزى المصرى - أن هذه المذكرة سوف تستمر فى مرحلتها الثانية لمدة 3 سنوات إعتبارا من يناير 2009 وحتى أواخر ديسمبر 2011 وتختص بتطوير القطاع المصرفى المصرى ومساعدته على المواءمة وفقا لمقرات لجنة " بازل 2 " .
وأوضح العقدة أن هذه المذكرة سيتم تطبيقها بالتعاون مع 7 بنوك مركزية أوروبية هى كل من البنك المركزى الألمانى والإيطالى والفرنسى واليونانى والرومانى والبلغارى والتشيكى وتقدر تكلفتها بثلاثة ملايين يورو وهى منحة لاترد من الاتحاد الاوروبى .
وأضاف أن هذه المرحلة جاءت بعد إستكمال برنامج المساعدة الفنية الأوروبية الأول بين البنك المركزى المصرى والبنك المركزى الاوروبى والذى استمر خلال الفترة من 2005 وحتى 2007 حيث استهدف تطوير قطاع الرقابة والاشراف من خلال التحول التدريجى إلى أحدث نظم الرقابة على البنوك وهو الرقابة بالمخاطر وتمت بمشاركة أربعة بنوك مركزية أوروبية هى الفرنسى والالمانى والايطالى واليونانى وبلغت تكلفتها 5ر4 مليون يورو .
ومن جهته ، أشاد جون كلود تريشيه رئيس البنك المركزى الأوروبى بالانجازات التى حققها الجهاز المصرفى المصرى خلال الفترة الماضية والتى تعتبر مفخرة لمصر ويفتخر بها الاتحاد الاوروبى لأنه كان مشاركا فيها والتى تعتبر نموذجا للاقتصاديات الناشئة .
وأضاف رئيس البنك المركزى الأوروبى - والذى وقع مذكرة التفاهم نيابة عن البنك المركزى الأوروبى - أن هناك مؤسسات مالية وبنوك مركزية أوروبية حريصة على مشاركتها فى المرحلة الثانية مع مصر وهذا مايؤكد النجاح الكبير الذى حققته المرحلة الأولى .


انخفاض حاد في الطلب على السلع المعمرة في أمريكا خلال أكتوبر

انخفاض حاد في الطلب على السلع المعمرة في أمريكا خلال أكتوبر

Wed Nov 26, 2008 1:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة التجارة الامريكية يوم الاربعاء ان الطلبيات الجديدة للسلع المعمرة انخفض بشدة في أكتوبر تشرين الاول الماضي مع تراجع الطلب في مختلف القطاعات الكبرى.
وقالت الوزارة ان طلبيات السلع المعمرة انخفضت بنسبة 6.2 في المئة أي أكثر من مثلي الهبوط الذي توقعه خبراء الاقتصاد في وول ستريت.
وكانت الطلبيات انخفضت 0.2 في المئة في سبتمبر ايلول و5.5 في المئة في أغسطس اب.
وكان الانخفاض المسجل في أكتوبر هو الاكبر منذ تراجعت الطلبيات 8.3 في المئة في أكتوبر 2006.
وتراجعت الطلبيات في كل الفئات الرئيسية بما في ذلك انخفاض بنسبة 12.6 في المئة في المعادن الاولية و6.8 في المئة في الالات و11.1 في المئة في وسائل النقل.
وباستبعاد الطائرات انخفضت الطلبيات أربعة في المئة في أكتوبر بالمقارنة مع 3 ر3 في المئة. وتعد الطلبيات باستبعاد الطائرات مقياسا لاتجاهات الاستثمار لدى الشركات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اقتصاد البحرين يسجل نمواً 8.1 % في 2007

اقتصاد البحرين يسجل نمواً 8.1 % في 2007

Wed Nov 26, 2008 2:23pm GMT

دبي (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الاربعاء ان اقتصاد البحرين سجل نموا بلغ 8.1 في المئة في 2007 وهو أكبر نمو في خمس سنوات.
وقالت مؤسسة نقد البحرين (البنك المركزي) في تقرير فصلي نُشر في موقعها على الانترنت ان الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نما بنسبة 6.7 في المئة في 2006 و7.9 في المئة في 2005 .
وفاق النمو في 2007 متوسط التوقعات لخبراء اقتصاديين في مسح لرويترز في يوليو تموز والبالغ 6.4 في المئة. وفي ذلك الإستطلاع قال الخبراء الاقتصاديون انهم يتوقعون نموا بنسبة 6.5 في المئة هذا العام.
وأظهرت البيانات ان قيمة ناتج القطاع النفطي زادت بنسبة 11.2 في المئة الي 602.6 مليون دينار (1.60 مليار دولار) في حين سجل القطاع غير النفطي نموا بلغ 9.3 في المئة الي 3.84 مليار دينار.
وسجلت المؤسسات المالية نموا بنسبة 8.5 في المئة في حين نما قطاع التصنيع 6.5 في المئة. وبلغ النمو في المؤسسات غير المالية ..التي تشكل حوالي 84 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي.. 7 في المئة.
واقتصاد البحرين البالغ حجمه 18.4 مليار دولار هو الأصغر بين دول الخليج العربية. وقال مسؤول كبير بوزارة المالية البحرينية يوم الثلاثاء ان من المُرجح ان ينمو اقتصاد المملكة بنسبة 5 في المئة أو أكثر حتى 2010 رغم الركود العالمي المرجح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرميس تعلن خطة جديدة لإعادة شراء أسهمها

هيرميس تعلن خطة جديدة لإعادة شراء أسهمها

Wed Nov 26, 2008 2:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت المجموعة المالية القابضة-هيرميس أكبر بنك استثمار في مصر برنامجا جديدا لإعادة شراء أسهمها يوم الاربعاء بعد أن اشترت خمسة ملايين سهم من السوق منذ 17 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.
والبرنامج الجديد الذي يبدأ من 26 نوفمبر الى 25 ديسمبر كانون الاول يشمل كذلك خمسة ملايين سهم تمثل حصة 1.3 بالمئة في رأسمال الشركة وتبلغ قيمتها نحو 74 مليون جنيه مصري (13 مليون دولار) بالسعر الراهن.
وقالت دينا السنباطي من هيرميس ان الشركة أعلنت البرنامج الجديد لأنها اشترت جميع الأسهم التي أعلنت عنها في البرنامج السابق.
وبدأت العديد من الشركات المصرية في إعادة شراء أسهمها في الشهرين الماضيين مستفيدة من الأسعار التي تعتبر في المتوسط أقل بنسبة 60 بالمئة من أعلى مستوياتها خلال العام.
ويوم 13 نوفمبر أعلنت هيرميس انخفاضا حادا في أرباحها الصافية في الربع الثالث من العام الى 156.1 مليون جنيه.
(الدولار يساوي 5.5222 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم المصرية ترتفع مع شراء الأجانب في أسهم الشركات الكبرى

الأسهم المصرية ترتفع مع شراء الأجانب في أسهم الشركات الكبرى

Wed Nov 26, 2008 2:11pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية لليوم الثاني يوم الاربعاء مع استمرار المستثمرين الاجانب في شراء أسهم الشركات الكبرى بأسعار مغرية بعد انخفاض حاد في السوق في وقت سابق هذا الاسبوع.
وارتفع مؤشر كيس 30 بنسبة 2.89 بالمئة الى 3978.67 نقطة يوم الاربعاء وكان يوم الاثنين قد انخفض الى أدنى مستوياته في 45 شهرا.
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الارواق المالية "بعض العملاء (الاجانب) يتطلعون لبناء مراكز عند هذه المستويات في هذه الاسهم."
وقال محمد توفيق من دلتا رسملة للاوراق المالية انه رغم ان مشتريات الاجانب لم تكن ضخمة الا ان مجرد عودتهم كمشتر صاف دعمت السوق.
وتابع "ازالوا بعضا من ضغوط البيع من السوق."
وأفادت بيانات البورصة أن المستثمرين الاجانب الذي كانوا مسؤولين عن نحو 17 بالمئة من حجم التداول يوم الاربعاء وكانوا المشتري الصافي الوحيد بفارق 38.3 مليون جنيه مصري.
ودعمت مشتريات مؤسسات أجنبية اسعار العديد من الشركات الكبرى. فارتفع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الانشط يوم الاربعاء بنسبة 6.19 بالمئة الى 123.30 جنيه. وارتفع سهم أوراسكوم تليكوم 1.39 بالمئة الى 23.40 جنيه.
وأغلق مؤشر هيرميس 2.43 بالمئة الى 375.54 نقطة وصعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.70 بالمئة الى 268.8 نقطة.
وارتفع سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة -هيرميس 2.13 بالمئة ليغلق على 14.83 جنيه. وزاد سهم حديد عز 3.86 بالمئة الى 10.23 جنيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أوراسكوم للإنشاء" تشتري 113.8 ألف شهادة إيداع دولية كأسهم خزينة

"أوراسكوم للإنشاء" تشتري 113.8 ألف شهادة إيداع دولية كأسهم خزينة

مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 3:38 م
أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء و الصناعة" عن شراء عدد 113.807 (اسهم خزينة) من شهادات الايداع الدولية او ما يعادل عدد 227.614 اسهم عادية خلال الفترة من 17 نوفمبر وحتى 21 نوفمبر .
وأضافت الشركة فى بيان لها اليوم أنه خلال الفترة من 23 اكتوبر وحتى 20 نوفمبر 2008 تم شراء عدد 537.309 اسهم خزينة من الاسهم المحلية بحد اقصى 215.08 جنيه وبحد ادنى 112.99 جنيه.
وكانت الشركة قد اشترت خلال الفترة من 27 أكتوبر وحتى 31 اكتوبر 2008 عدد 369.059 (أسهم خزينة) من شهادات الإيداع الدولية أو مايعادل عدد 738.118 أسهم عادية. يشار إلى أن شركة "أوراسكوم للإنشاء و الصناعة" قد أعلنت رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة على أن تبدأ فترة الشراء اعتباراً من يوم 23 أكتوبر الجارى ولمدة شهر ينتهى فى 22 نوفمبر 2008 .
وبلغ العدد التراكمى للأسهم المحلية وشهادات الإيداع الدولية التى تم شراءها من قِبل "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" حتى يوم 17 أكتوبر الماضى 1,101,280 و 1,528,351 على التوالى بذلك يصبح الإجمالى 4,157,982 سهم محلى منذ الإعلان عن برنامجها لإعادة شراء 10.7 مليون سهم خزينة يوم 18 سبتمبر 2008 لفترة 6 - 9 أشهر التاليه يتم تجديدها شهريًا .
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 18 سبتمبر على برنامج لشراء أسهم خزينة يتضمن شراء أسهم بحد أقصي (10.7 مليون سهم تقريباً ) تمثل 5 % من إجمالي أسهم رأس المال المصدر .
يبلغ رأسمال شركة أوراسكوم لإنشاء والصناعة المصدر والمدفوع نحو 1.07 مليار جنيه لعدد 214.77 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه .


انكماش الاقتصاد البريطاني بأسرع وتيرة منذ 1990 في الربع الثالث

انكماش الاقتصاد البريطاني بأسرع وتيرة منذ 1990 في الربع الثالث

Wed Nov 26, 2008 1:19pm GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن الاقتصاد البريطاني انكمش بأسرع وتيرة منذ عام 1990 خلال الربع الثالث من العام الجاري مع انخفاض انفاق الاسر بأكبر قدر منذ أكثر من عشر سنوات.
وأكد مكتب الاحصاءات الاتحادية أن الاقتصاد انكمش بنسبة 0.5 في المئة في الاشهر من يوليو تموز الى نهاية سبتمبر أيلول بالمقارنة بالربع السابق ليصل معدل النمو السنوي الى 0.3 في المئة مسجلا أضعف مستوى منذ عام 1992.
وأوضحت البيانات أن القطاع الاستهلاكي وقطاع الصناعات التحويلية تراجعا بمعدل أكبر من التقديرات السابقة وأن الانفاق الحكومي كان تقريبا العامل الوحيد الداعم للاقتصاد خلال الربع الثالث.
وعززت البيانات مخاوف من انزلاق بريطانيا الى كساد عميق وزادت التوقعات بأن يواصل بنك انجلترا المركزي خفض أسعار الفائدة بنسبة كبيرة الاسبوع المقبل بعد أن خفضها 1.5 نقطة مئوية خلال الشهر الجاري.
وانكمش قطاع الخدمات الذي يمثل نحو ثلاثة أرباع الناتج الاقتصادي بنسبة 0.4 في المئة خلال الربع الثالث فيما يمثل أكبر انخفاض منذ عام 1990 عندما كانت بريطانيا في ركود.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون الاجتماع التالي لمجموعة العشرين في لندن يوم 2 أبريل

براون الاجتماع التالي لمجموعة العشرين في لندن يوم 2 أبريل

Wed Nov 26, 2008 1:11pm GMT

لندن (رويترز) - قال جوردون براون رئيس وزراء بريطانيا يوم الاربعاء إن الاجتماع التالي لمجموعة العشرين سيعقد في لندن في الثاني من أبريل نيسان وإن من المتوقع حضور الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما.
وقال براون في البرلمان "سنلتقي مع شركائنا الدوليين...وسيعقد الاجتماع التالي لمجموعة العشرين في لندن في 2 أبريل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"هيرمس" تطلب شراء 5 ملايين سهم خزينة أخرى

"هيرمس" تطلب شراء 5 ملايين سهم خزينة أخرى

مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 2:09 م

أعلنت المجموعه الماليه هيرمس القابضه عن رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة،ويمثل هذا العدد حوالي 1.3 في المئة من اجمالي أسهم الشركة ويعادل وفق السعر الحالي للاسهم نحو 75.250 مليون جنيه.
وأشارت المجموعة فى بيان لها اليوم أن فترة الشراء تبدأ اعتبارا من اليوم الأربعاء 26 نوفمبر وتستمر حتى يوم الخميس 25 ديسمبر المقبل.
وقامت المجموعة المالية هيرمس القابضة بشراء 2.660 مليون سهم من إجمالى 5 ملايين سهم تنوى شرائها ليتبقى 2.339931 مليون سهم خلال الفترة من 17 نوفمبر حتى 16 ديسمبر 2008 وكان أدنى سعر تم الشراء به 13.55 جنيه وأعلى سعر 17.5 جنيه للسهم .
وكانت المجموعة المالية هيرمس القابضة قد حققت صافي أرباح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بلغ 913.8 مليون جنيه في التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2008 مقارنةً بـنحو 889.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 بارتفاع طفيف قدره 2.8 % . يبلغ رأسمال هيرمس المصدر والمدفوع نحو 1.939 مليار جنيه مصرى موزعاً على 387.864 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .

301 مليون جنيه أرباح "بايونيرز القابضة" المجمعة خلال 9 أشهر

301 مليون جنيه أرباح "بايونيرز القابضة" المجمعة خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 12:33 م
أظهرت نتائج أعمال شركة "بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية" المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تحقيق صافى ربح قدره 301.066 مليون جنيه .
حيث حقق الشركة 362.229 مليون جنيه إيرادات من الأنشطة بالإضافة إلى 12.334 مليون جنيه صافي إيراد من الشركة المصرية للصرافة و الأعمال المالية وقد بلغت تكلفة العمليات 6.011 مليون جنيه ليصل بهذا مجمل الربح إلي 368.552 مليون جنيه .وقد أظهرت قائمة الدخل المجمعةتحقيق 116.662 مليون جنيه مصروفات العمومية و الإدارية و المصاريف التسويقية 2.237 مليون جنيه و إهلاك الأصول الثابتة 3.165 مليون جنيه ليصل بهذا صافي ربح للنشاط إلى 246.502 مليون جنيه .كما بلغ صافي خسائر بيع استثمارات بغرض المتاجرة 3.833 مليون جنيه فيما سجلت أرباح تقييم استثمارات بغرض المتاجرة 31.595 مليون جنيه و بلغت المبالغ المجنبة لمواجهة خسائر الانخفاض المحتملة في الاستثمارات 10 مليون جنيه و الفوائد الدائنة 24.14 مليون جنيه و الإيرادات الأخرى 14.196 مليون جنيه و الأرباح الرأسمالية 266 ألف جنيه و خسائر فروق العملة 3.689 مليون جنيه و بلغت المبالغ المجنبة لمواجهة خسائر الانخفاض المحتملة في الاستثمارات 10 مليون جنيه .يذكر أن ضريبة الدخل المقدرة قد بلغت 1.468 مليون جنيه و حقوق الأقلية 4.02 مليون جنيه ليصل نصيب السهم من الأرباح إلى 0.89 جنية .
فيما أظهرت القوائم المالية "غير المجمعة " للشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى تحقيق صافى ربح بلغ 47.914 مليون جنية مقارنةً بصافى خسارة 2.792 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
وكانت نتائج أعمال شركة بايونيرز القابضة المُجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 قد
أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بعد خصم حقوق الأقلية قدره 259.97 مليون جنيه، و توقعت الشركة تحقيق أرباح تبلغ مابين 400 إلى 425 مليون جنيه عن الفترة من 1 يناير 2008 وحتى 31 ديسمبر 2008 .

21% ارتفاع في أرباح الشركات التابعة للشركات القابضة للتأمين خلال العام المالي 2007/2008

21% ارتفاع في أرباح الشركات التابعة للشركات القابضة للتأمين خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 12:22 م
35% زيادة فى حجم الاستثمارات للشركات التابعة عام 2007/2008 اجتمعت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للتأمين برئاسة الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمارللتصديق على القوائم المالية للشركة القابضة للتأمين المنتهية في 30يونيو2008، وتقرير مجلس الإدارة عن نشاط ونتائج أعمال الشركة القابضة للتأمين وشركاتها التابعة- مصر للتأمين، الأهلية للتأمين، مصر لإدارة الأصول العقارية – وذلك عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو2008 وذلك بحضور السادة ممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.
حققت الشركات التابعة في إجماليها صافي ربح عن عام 2007/2008 بلغ 906 مليون جنيه بزيادة حوالي 21% عن العام المقارن ويضاف إليها 14 مليون جنيه أرباح شركة مصرلإدارة الأصول العقارية في 9 أشهر.
وعرض السيد محمود عبدالله رئيس الشركة القابضة للتأمين تقرير مجلس الإدارة عن نشاط ونتائج أعمال الشركة القابضة للتأمين وشركاتها التابعة عن العام المالي 30/6/2008 والذي أظهرارتفاع حصة الشركة القابضة في أرباح شركاتها التابعة من 495 مليون جنيه عن عام 2006/2007 إلى 548 مليون جنيه عن العام المالي 2007/2008، مما أدى إلى ارتفاع صافي أرباح الشركة القابضة بعد خصم الضريبة من 501 مليون جنيه إلى 574 مليون جنيه بزيادة قدرها 13%.
كما بلغت الاستثمارات المنفذة في الشركات التابعة عام 2007/2008 مبلغ 22819 مليون جنيه بالمقارنة بإجمالي استثمارات في يونيو 2007 بلغ 16867 مليون جنيه، أي بزيادة قدرها 35%.كما زادت إيرادات النشاط الجاري بالشركات التابعة بمعدل 61% عام 2007/2008 لتصل إلى 8065 مليون جنيه مقارنة بحوالي 5015 مليون جنيه عن عام 2006/2007، أي أن الزيادة في إيرادات النشاط بلغت 3 مليار جنيه خلال عام واحد.كما بلغت حقوق حملة الوثائق للشركات التابعة في 30/6/2008 مبلغ قدره 15924 مليون جنيه مقارنة بـ 13136 مليون جنيه عن العام الأسبق بمعدل نمو 21%.
كما بلغت جملة التعويضات المسددة عام الميزانية لفروع تأمينات الأشخاص وتأمينات الممتلكات – بعد استبعاد أثر العمليات المتبادلة بين شركات التأمين التابعة – مبلغ 2777 مليون جنيه مقارنةً بـ 2874 مليون جنيه عن المالي الأسبق.كما بلغت جملة الأقساط – إثر العمليات المتبادلة بين شركات التأمين التابعة – مبلغ قدره 3905 مليون جنيه مقارنة بـ 3502 مليون جنيه عن العام الأسبق بزيادة قدرها 403 مليون جنيه.كما تم خلال الجمعية الاستماع لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية للشركة وتقرير تقويم الأداء والرد عليهما من جانب مجلس إدارة الشركة القابضة للتأمين.وقد وافقت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للتأمين على التصديق على تقرير مجلس الإدارة ونتائج أعمال الشركة القابضة للتأمين وشركات التأمين التابعة عن الفترة المنتهية في 30/6/2008، كما وافقت الجمعية على التصديق على القوائم المالية للشركة القابضة للتأمين في 30/6/2008، وكذا التصديق على القوائم المالية المجمعة للشركة القابضة للتأمين والشركات التابعة لها، وإخلاء طرف رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية.

نمو إيرادات الاستثمارات المالية وتراجع الفوائد المدينة يرفع أرباح "المصرية للإتصالات" إلى 2.194 مليار جنيه في 9 أشهر

نمو إيرادات الاستثمارات المالية وتراجع الفوائد المدينة يرفع أرباح "المصرية للإتصالات" إلى 2.194 مليار جنيه في 9 أشهر

خاص مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 12:11 م

أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 28.6% حيث حققت صافي ربح قدره 2.194 مليار جنية مقارنةً بنحو 1.706 مليار جنيه عن نفس فترة المقارنة لعام 2007 .
دعم من نمو الأرباح زيادة إيرادات النشاط من 7.477 مليار جنيه إلى 7.492 مليار جنيه بارتفاع قدره 0.2% حيث حققت الشركة 1.457 مليار جنيه اشتراكات وتركيبات و 2.271 مليار جنيه إيراد مكالمات محلية ودولية و 410 مليون جنيه من خدمات الإنترنت ونقل البيانات بالإضافة إلى 806 مليون جنيه إيراد محلى و 2.127 مليون جنيه إيراد دولى و 419.533 مليون جنيه إيرادات أخرى .
وتزامن هذا الارتفاع فى الإيرادات مع تراجع تكاليف النشاط بنسبة 2.5% لتصل إلى 4.384 مليار جنيه مقارنةً بنحو 4.499 مليار جنية بعد التراجع فى مصاريف الإهلاكات والاستهلاكات من 2.109 مليار جنيه إلى 1.921 مليار جنيه و الانخفاض فى تكلفة المكالمات الصادرة من 1.004 مليار جنيه إلى 965.808 مليون جنيه .
ليرتفع بذلك مجمل الربح من 2.978 مليار جنيه إلى 3.107 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 4.3%.
تأثرت نتائج الأعمال بعددة عوامل أخري :
- ارتفاع إيرادات الاستثمارات المالية بنسبة 27.4% حيث ارتفعت من 752.546 مليون جنيه إلى 959.335 مليون جنيه بدعم من ارتفاع إيرادات الاستثمار فى شركة فودافون مصر للاتصالات من 796 مليون جنيه إلى 954 مليون جنيه بنسبة نمو 19.8% و سجلت الفوائد الدائنة 81.909 مليون جنيه مقابل 50.949 مليون جنيه فيما نمت الإيرادات الأخري من 188.488 مليون جنيه إلى 198.383 مليون جنيه .
- سجلت أرباح بيع استثمارات مالية متاحة للبيع 5.411 مليون جنيه و مخصصات انتفي الغرض منها 17.261 مليون جنيه .
-ارتفاع المصروفات الإدارية و العمومية من 855.731 مليون جنيه إلى 962.213 مليون جنيه بنسبة 12.4% .
-ارتفاع مصروفات البيع و التوزيع من 238.167 مليون جنيه إلى 316.852 مليون جنيه بنسبة 33% .
-تراجع الاضمحلال في قيمة الأصول من 311.9 مليون جنيه إلى 198.5 مليون جنيه .
- انخفاض المخصصات من 22.207 مليون جنيه إلى 4.23 مليون جنيه .
- انخفاض الفوائد المدينة من 466.092 مليون جنيه إلى 278.979 مليون جنيه بانخفاض قدره 40.1% .
و لم يتجاوز خسائر فروق العملة 8.799 مليون جنيه و الاضمحلال في قيمة استثمارات مالية متاحة للبيع 12.296مليون جنيه و خسائر تقيم الاستثمارات المالية بغرض المتاجرة 1.57 مليون جنيه و خسائر رأسمالية 12.921 مليون جنيه .
يذكر أن ضريبة الدخل عن الفترة قد بلغت 413.226 مليون جنيه و الضريبة المؤجلة 34.792 مليون جنيه و بلغ نصيب الأقلية من أرباح الفترة 6.394 مليون جنيه .
ليرتفع نصيب السهم فى أرباح الفترة من 1 جنيه إلى 1.28 جنيه للسهم
ويتدول السهم عند مستوى 12 جنية و أغلق أمس على 14.03 جنيه وكان أعلى سعر له خلال عام 22.90 جنيه وأقل سعر 10.70 جنية
خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم شركة " المصرية للاتصالات " من مستوى 29.4 جنيه إلى 23.2 جنيه بانخفاض قدره 21% عن تقييمها السابق وبارتفاع قدره 75.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (20 نوفمبر ) والبالغ 13.12 جنيه , وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بشراء السهم على كلاً من المديين القصير والبعيد .
وجاء هذا التخفيض كنتيجة أساسية لاستخدام معدلات خصم مرتفعة لكلاً من فودافون مصر و نماذج خصم التدفقات النقدية لأعمال الخط الثابت . وقد رفعت هيرمس من تكلفة رأس المال لكلاً منهما بمقدار 300 نقطة أساسية لتصل إلى 18% . وتبلغ قيمة رأس المال لفودافون مصر الآن 33.4 مليار جنيه ، بانخفاض قدره 25% عن القيمة السابقة . فيما تبلغ حصة اتصالات مصر المقدرة بـ 45% فى فودافون مصر 38% من القيمة الكلية المقرة لرأس مال اتصالات مصر . وكررت هيرمس من توصيتها بشأن شراء السهم فى كلاً من المدى القصير والطويل .
وأشارت هيرمس إلى أن سهم اتصالات مصر يتداول الآن بمضاعف ربحية عند 7.6 مرة فى 2008 ( بانخفاض قدره 10% عن المنافسين ) ، كذلك يوزع ربحية السهم عند 8.7% فى 2008 والتى تتوقع هيرمس أن تزيد لتبلغ 11% فى 2009 .
جدير بالذكر فقد أبقت شركة التجاري الدولى للسمسرة على السعر العادل لسهم شركة " المصرية للاتصالات " عند 24.3 جنيه بارتفاع قدره 61.8% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها (13 نوفمبر ) 15.01 جنيه مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة كذلك خفض بنك HSBC السعر المستهدف للسهم إلى 24 جنيهًا من 29 جنيهًا التقييم السابق بسبب ما أسمته بالضغوط التضخمية في مصر .
كما أرجأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرح أسهم إضافية من الشركة المصرية للاتصالات فى البورصة، لأسباب تتعلق بالأزمة المالية العالمية الراهنة .
وتوقع الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات، أن تحدث حالة من التباطؤ والانكماش التى ستنعكس على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، وجدد تأكيده ـ فى تصريحات أدلى بها أمس ـ صواب قرار تأجيل طرح الشبكة الثانية للهاتف الثابت .
وأضاف أن الشركة المصرية للاتصالات نجحت فى استقطاب نصف مليون مشترك بعد قرار إلغاء رسوم تركيب الهاتف الثابت
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 17.07 مليار جنيه موزعة على 1707072000 مليار سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم .

البنك الإسلامى يصدر صكوك إسلامية لمساعدة الدول المتضررة من الأزمة المالية العالمية

البنك الإسلامى يصدر صكوك إسلامية لمساعدة الدول المتضررة من الأزمة المالية العالمية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 11:40 ص

أعلن الدكتور احمد محمد على رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية عن سعى البنك لاستقطاب اموال من السوق فى صورة صكوك اسلامية لتوفير التمويل اللازم لمساعدة بعض الدول الاسلامية التى قد تتضرر من تداعيات الازمة المالية العالمية .
وقال فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط ان البنك شكل لجنة من الخبراء لدراسة جوانب الازمة العالمية وتأثيرها المحتمل وتحديد الموارد المالية لضخ استثمارات داخل بعض الدول الاسلامية لتعويض النقص المحتمل فى الاستثمارات الخارجية نتيجة الازمة المالية العالمية، مشيرا في نفس الصدد إلى أن أصول البنك وودائعه لم تتأثر بالازمة المالية حيث انها مستثمرة فى محافظ اسلامية امنة وبعيدة عن المضاربات .
ولفت إلى أنه خلال اجتماعه بالدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ليلة امس تطرق الى خطة البنك لضخ اموال اضافية الى الدول الاسلامية التى قد تتضرر من الازمة المالية .
وحول خطة تطوير وهيكلة البنك الاسلامى، أوضح الدكتور احمد محمد على ان فريق من الخبراء برئاسة مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق تؤكد وضع رؤية جديدة للبنك وأول هذه الخطوات هى الاصلاح الادارى والاستعانة بمركز استشارى لتطوير الاداء والتحول من مجرد مؤسسة تمويلية فقط الى مؤسسة حافزة للنمو والتعاون مع الفاعليات الاقتصادية سواء قطاع عام او خاص فى الدول الاعضاء .
وأضاف ان خطة تطوير البنك تدرس ايضا التعرف على ادوات مالية جديدة يمكن من خلالها اجتذاب موارد مالية واليات جديدة بمساعدة الدول الاسلامية الاعضاء .. موضحا ان هناك اتصالات تجرى مع عدد من المؤسسات والصناديق المالية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة واتاحة فرص استثمارية للشباب .
وأكد انه يتم التركيز على المشروعات الصغيرة فى مصر ، السنغال ، الاردن ، وبوركينا فاسو ، كما ان هناك تعاونا ايضا مع مصر من خلال الصندوق الفنى للتعاون مع افريقيا ومع الكومنولث من اجل تقديم الدعم الفنى والخبرات الى حوالى 56 دولة اعضاء فى البنك .
وحول دور البنك الاسلامى فى مساعدة الدول الاسلامية التى تعرضت لاضرار بسبب ارتفاع اسعار الغذاء، أوضح الدكتور احمد محمد على رئيس البنك ان اجتماع مجلس المحافظين الاخير اعتمد 5 ر 1 مليار دولار من خلال صندوق انشىء لمساعدة الدول التى تعانى من نقص الغذاء وارتفاع الاسعار .
وقال ان البنك يعمل على مساعدة الدول الاسلامية لزيادة انتاجها الزراعى ... مشيرا الى وجود مبادرات للزراعة فى السودان ، تركيا ، والسنغال واقامة مشاريع زراعية فى هذه البلاد .
وذكر انه تم تنظيم عدد من اللقاءات مع رجال الاعمال وتم الاتفاق على انشاء عدد من الشركات قيد الدراسة، مشيرا الى ان البنك الاسلامى قد دعى للاجتماعات التحضيرية لمؤتمر القمة الاقتصادى العربى الذى سيعقد فى الكويت الشهر القادم مبديا استعداد البنك للمساعدة فى اى مشروعات يتم اقتراحها بمساعدة الدور التنموى فى الدول العربية والاسلامية، لافتا إلى بعض المبادرات التى يقوم بها البنك حاليا .
وأوضح رئيس البنك الاسلامى انه التقى مؤخرا مع محمد يونس رئيس بنك الفقراء فى بنحلاديش وبحث معه امكانية تطبيق التجربة فى بعض الدول الاسلامية لتوصيل المعونات والمساعدات الى كافة الفقراء، كما يدرس البنك الاستفادة من تجربة مؤسسة عبداللطيف جميل السعودية فى تمويل مشاريع الشباب الصغيرة لتقديم القروض الميسرة بدون ضمانات ونقل الخبرة الى جمهورية مصر العربية .
وقال ان البنك سيوفر 10 ملايين دولار علاوة على 10 ملايين اخرى من مؤسسة عبداللطيف جميل لتنفيذ عدد من المشروعات للشباب فى بعض الدول مثل الاردن ، السنغال ، بوركينا فاسو ومصر .
وحول المركز المالى لمجموعة البنك الاسلامى للتنمية ، أكد الدكتور احمد محمد على رئيس البنك ان البنك حصل على اعلى مراتب التقييم من المؤسسات الدولية مثل " فيتش " وغيرها، موضحا ان البنك عمره 33 عاما ولديه خبرة مالية عالية ويعمل فى تمويل مشاريع تنموية وتجارية لصالح الدول الاسلامية حيث بلغ حجم التمويل حتى الان 51 مليار دولار فى صورة قروض ومنح للتجارة، الطاقة، الزراعة، الصناعة، البنية الاساسية، وغيرها من المشاريع .
وأشار فى هذا الصدد الى ان البنك قد رفع رأس ماله المصرح به مؤخرا 2 ر 8 مليار دينار اسلامى الى 15 مليار دينار اسلامى " بما يعادل 25 مليار دولار " مع امكانية اتخاذ خطوات اخرى اذا تطلب الامر ذلك لدعم نشاط البنك التنموى فى الدول الاسلامية .
وكان البنك الاسلامى قد وقع اتفاقيتين مع مصر مساء امس بمبلغ 169 مليون دولار امريكى يقوم البنك بموجب الاتفاقية الاولى بتقديم مبلغ 159 مليون دولار امريكى للمساهمة فى تمويل مشروع محطة توليد كهرباء ابو قير ، وبموجب الاتفاقية الثانية قرضا بمبلغ 10 ملايين دولار للمساهمة فى مشروع دعم جهود مكافحة انفلونزا الطيور فى مصر وتقوية القدرات اللازمة لتقليل خطر انتشار المرض وانتقاله الى الحيوان والانسان .
وصرح الدكتور احمد محمد على بأن مشرع محطة توليد الكهرباء يعد اكبر مشروع يساهم به البنك فى مصر حتى الان معربا عن امله فى مواصلة تعزيز التعاون مع الدول الاعضاء فى مجموعة البنك فى المرحلة القادمة فى ظل الظروف المالية والاقتصادية الحالية التى يمر بها العالم .
تجدر الاشارة الى ان مجموع ما قدمته مجموعة البنك الاسلامى للتنمية لمصر من مساهمة فى المشروعات وعمليات ونشاطات حتى الان بلغ اجمالى 8 ر 2 مليار دولار امريكى لصالح 226 عملية فى مجالات الصناعة ، الزراعة ، الطاقة ، الصحة ، التعليم ، بناء القدرات ، والمساعدات العاجلة .

هيرمس تُحدد السعر العادل لـ "المصرية للمنتجعات" عن 5.53 جنيه .. وتوقعات بـ 15% نمو في أرباحها السنوية

هيرمس تُحدد السعر العادل لـ "المصرية للمنتجعات" عن 5.53 جنيه .. وتوقعات بـ 15% نمو في أرباحها السنوية

خاص مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 11:24 ص
حددت المجموعة المالية هيرمس القابضة السعر العادل لسهم "المصرية للمنتجعات السياحية" عند 5.53 جنيه بارتفاع محتملاً 207.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (25 نوفمبر ) والبالغ 1.8 جنيه , وأوصت هيرمس بالحياد على المدى القصير والشراء على المدى الطويل.
وقالت هيرمس: "بأن الاحتفاظ بالسهم يحمل قيمة على المدى الطويل لذلك أوصت بشراء السهم على المدى الطويل وذلك بسبب الوصول إلى مستوى حرج خلال السنوات القليلة القادمة ، كذلك فإن وصول مرحلتين من الثلاثة إلى ميعاد التسليم عندئذٍ ستنقل المبيعات الى المرحلة الثالثة بناءً على نجاح أول مرحلتين " . بينما أوصت هيرمس بالحياد على المدى القصير لما تعكسه الحالة الحالية على اسهم العقارات بالإضافة إلى تباطؤ الاقتصاد الأوروبى والذى يعد القائد الرئيسى لقطاع السياحى المصرى والثانوى لمبيعات المنازل .
وأشارت هيرمس إلى أن السهم يتداول حالياً بانخفاض قدره 82% عن القيمة المقدرة لصافى قيمة الأصول للشركة ، كذلك فإن القيمة العادلة منخفضة بمقدار 45% عن القيمة المقدرة لصافى قيمة الأصول للشركة .
وأشارت هيرمس إلى أن الأداء المالى للشركة كان قوياً على مدار العامين الماضيين والذى جاء نتيجة لانتعاش كلاً من السياحة وقطاع العقارات المصرى ، كذلك فقد نمى متوسط أسعار بيع الأراضى بمقدار الضعف سنوياً والمقدر بـ 135 دولار للمتر المربع فى 2008 بدلاً من 42 دولار للمتر فى 2005 وبارتفاع قدره 73 % عن سعر المتر لعام 2007 . وتتوقع هيرمس زيادة طفيفة فى أسعار بيع الأراضى فى 2009 بمقدار 7% لتصل إلى 145 دولار للمتر المربع ليتبعها بعد ذلك عد تحقق زيادة فى 2010-2011 وتوقع العودة للزيادة الطفيفة مرة أخرى مع بداية 2012 .
وتوقعت هيرمس أن تحقق الشركة 15.01% نمو فى أرباحها السنوية بنهاية 2008 لتصل إلى 314 مليون جنيه مقابل 273 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وتوقعت هيرمس أن تتراجع أرباحها فى 2009 لتصل إلى 292.1 مليون جنيه لتعاود الارتفاع مرة أخرى مع نهاية 2010 لتصل إلى 302.5 مليون جنيه .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة خلال النصف الأول من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 19.8% لتحقق صافي ربح بلغ 165.677 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 206.641 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكان أبو بكر مخلوف مدير إدارة علاقات المستثمرين قد أكد على أن الشركة حققت نمواً جيداً في الأرباح خلال الربع الثالث يعود إلى زيادة المبيعات وكان من المقرر أن يتم الإعلان أمس عن نتائج الأعمال إذا تمت الموافقة من قبل مجلس الإدارة وإذا حدثت أي تعديلات في النتائج فيتم الإعلان اليوم .
وكشف أبو بكر أيضاً على أن الشركة نجحت في شراء كامل أسهم الخزينة التي أعلنت رغبتها في شرائها بإجمالي 25 مليون سهم بمتوسط 2.06 جنيه للسهم .. وكان أدنى سعر تم الشراء به 1.64 جنيه للسهم وأقصى سعر 2.60 جنيه بقيمة إجمالية 51.5 مليون جنيه .
ويتمثل نشاط الشركة في التعمير السياحي بصفة عامة وإقامة تجمع عمراني سياحي سكني متكامل بمنطقة سهل حشيش بمحافظة البحر الأحمر وذلك من خلال تهيئة وتجهيز الأرض ومدها بالمرافق والخدمات الأساسية اللازمة لها من محطات وشبكات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه والصرف الصحي والطرق .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 1.05 مليار جنيه موزعة على 1.05 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .

"مصر الجديدة للإسكان" تنتهي من شراء 187.7 ألف سهم خزينة فقط

"مصر الجديدة للإسكان" تنتهي من شراء 187.7 ألف سهم خزينة فقط

مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 11:21 ص

انتهت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير من شراء 187.773 ألف سهم خزينة خلال الفترة من 26 أكتوبرالماضى والتى استمرت حتى 25 نوفمبر 2008 من إجمالى عدد الأسهم المطلوب شراءها وقدرها 250 ألف سهم وكان أدنى سعر لكل سهم تم شراءه 18.59 جنية وأقصى سعر 28 جنيه للسهم.و يتم اليوم توزيع القسط الأول من الكوبون رقم "14" لشركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير " بواقع 0.75 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 26 نوفمبر الجارى.
وتبلغ القيمة الإجمالية للكوبون 1.25 جنيه للسهم توزع على قسطين الأول يتم توزيعه اليوم والقسط الثانى بواقع 0.50 جنيه للسهم يتم توزيعه اعتباراً من يوم 29 يناير 2009 .وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 6.9% حيث حققت صافي ربح قدره 49.013 مليون جنيه مقارنةً بنحو 45.849 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 – 2008.

مكاسب "رواد السياحة" من بيع مساهمتها في الشركات التابعة يدفعها لتحقيق 166.4 مليون جنيه أرباح في 9 أشهر

مكاسب "رواد السياحة" من بيع مساهمتها في الشركات التابعة يدفعها لتحقيق 166.4 مليون جنيه أرباح في 9 أشهر

خاص مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 10:01 ص

أرجع وائل الجمل مدير عام الشئون المالية لشركة رواد السياحة بأن الشركة تمكنت من تحقيق 166.4 مليون جنيه أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي من بيع مساهمتها في الشركات الشقيقة والتابعة مثل شركة بايونيرز المالكة لفندق إبراهيم باشا والإسكندر الأكبر والتي بيعت بحوالي 70 مليون جنيه وأيضاً من بيع حصة الشركة في رواد مصر للاستثمار السياحي والتي تستحوذ عليها شركة شارم دريمز حالياً والتي بيعت بنحو 177 مليون جنيه لتحقق الشركة إجمالي ايرادات 181.95 مليون جنيه متزامناً مع تكاليف قدرها 9.786 مليون جنيه ليصل مجمل الربح الي 172.167 مليون جنيه .
وأشار الجمل إلى أن الشركة تهدف دائماً إلى زيادة المساهمة في بعض الشركات التابعة لهامثل شركة ( رواد دهب - ورواد الواحات - وشركة إم جى ) حيث تم سداد قرض شركة الواحات عن طريق زيادة مساهمة الرواد في رأس المال من 46.46 % إلى 66.5% وزيادة رأس مال مجموعة إم جى التى تمتلك مجموعة من الفنادق العامة في النيل من الأقصر إلى أسوان حيث تم سداد مديونيتها للبنك بإجمالي 13 مليون دولار عن طريق زيادة مساهمة الرواد في رأس مال إم جى لتصل إلى 94.4 %.
وقد أظهرت قائمة الدخل المجمعة تحقيق إجمالي المصروفات عن الفترة بنحو 4.565 مليون جنيه حيث حققت الشركة 3.012 مليون جنية مصروفات إدارية و 501 أ لف جنيه مصاريف إهلاك أصول ثابتة و 732 أ لف جنية مخصصات و 203 أ لف جنيه مصروفات سنوات سابقة .
وصافي تكلفة التمويل 2.474 مليون جنيه حيث حققت الشركة 3.107 مليون جنيه إيرادات تمويلية منها 3.283 مليون جنيه من الفوائد الدائنة و 5.581 مصروفات تمويلية فيما بلغت الإيرادات الاخري 7.659 مليون جنيه و الضريبة الدخلية 6.314 مليون جنيه .
وأضاف وائل الجمل أن الشركة تتجة لزيادة مساهمتها فى الشركة المصرية للمنتجعات السياحية حيث وصلت نسبتها الآن إلى 15% بعدد 156 مليون سهم لأنها فرصة استثمارية جيدة لأن السهم يتداول بأقل من قيمتة الحقيقية والشركة لها مستقبل جيد فهى تمتلك حوالى 32 مليون متر بخليج سهل حشيش بالغردقة قامت بتنمية وبيع عدد 10 مليون متر مربع فقط حتى الآن والباقى تحت التنمية والبيع والمشاركة مع الغير .
يشار إلى أن الشركة قد اشترت حوالى 59 ألف سهم خزينة بواقع 4% لأن الشركة لديها فائض سيولة يبلغ 100 مليون جنيه .

البنك المركزي التونسي يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

البنك المركزي التونسي يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

Wed Nov 26, 2008 12:05pm GMT

تونس (رويترز) - أبقى البنك المركزي التونسي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى 5.25 بالمئة بعد اجتماعه الشهري لوضع السياسة النقدية وقال إن الازمة المالية العالمية كان لها أثر محدود فقط على البلاد حتى الان.
وقال البنك في بيان يوم الاربعاء إن معدل التضخم في أكتوبر تشرين الاول ارتفع الى 4.5 بالمئة من 4.3 بالمئة في سبتمبر أيلول وإن هناك سيولة فائضة في سوق النقد لكن البنك أبقى على الفائدة دون تغيير لضمان حصول الشركات على أمال.
وأضاف البنك المركزي أن البنوك التونسية لم تتأثر بالازمة بسبب مناخ الاقراض الجيد وتكامل تدريجي فقط مع أسواق المال العالمية.
وفيما يتعلق بالاقتصاد بشكل عام قال البنك إنه حتى وإن كانت آثار الازمة على الانشطة المختلفة مازالت محدودة حتى الان الا ان قطاعات معينة تحتاج لمراقبة مثل قطاع المنسوجات والصناعات الميكانيكية والالكترونية والسياحة.
وتعتمد تونس على تصدير المنتجات المصنعة والخدمات اساسا للاتحاد الاوروبي.
وتراجع سعر الدينار التونسي بنسبة 13 بالمئة أمام الدولار حتى الان هذا العام وارتفع 1.4 بالمئة أمام اليورو.
وقال البنك انه يتعين اتخاذ اجراءات لدعم النمو الاقتصادي والاستثمار وتعزيز القدرة التنافسية لزيادة الصادرات.
وتوقعت الحكومة أن يبلغ معدل التضخم 3.5 بالمئة في العام المقبل انخفاضا من خمسة بالمئة مقدرة لهذا العام وان ينمو الناتج المحلي الاجمالي بمعدل خمسة بالمئة انخفاضا من 5.1 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المفوضية: أسعار الغذاء العالمية ستظل متقلبة في الوقت الحالي

المفوضية: أسعار الغذاء العالمية ستظل متقلبة في الوقت الحالي

Wed Nov 26, 2008 11:46am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الأوروبية يوم الاربعاء إن أسعار الغذاء العالمية ستظل متقلبة في الوقت الحالي وسيكون رد فعلها أعنف من ذي قبل ازاء أي تغيرات كبيرة في العرض أو الطلب وذلك بفعل عوامل هيكلية مثل شح المخزونات.
واضافت المفوضية أنه رغم هبوط أسعار السلع الاولية الزراعية خلال الشهور القليلة الماضية ومخاوف الاسواق من تجدد التقلبات الناجمة عن حالة الاقتصاد العالمي فان الاسباب الهيكلية للقفزة الاخيرة في أسعار الغذاء لا تزال قائمة.
وذكرت مسودة وثيقة ينتظر اقرارها في الاجتماع الاسبوعي للمفوضية الاوروبية الاسبوع المقبل "من المتوقع أن تظهر... الاسعار تقلبات أكبر مما حدث خلال العقود الاخيرة مع بقاء مستويات المخزونات شحيحة نسبيا.
"ونتيجة لذلك فان أي تغيرات ملموسة في العرض والطلب قد تؤدي سريعا الى تقلبات أكبر في الاسعار."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: المفوضية الأوروبية تقر خطة تحفيز بقيمة 200 مليار يورو

مصدر: المفوضية الأوروبية تقر خطة تحفيز بقيمة 200 مليار يورو

Wed Nov 26, 2008 11:48am GMT

بروكسل (رويترز) - قال مصدر بالاتحاد الاوروبي إن المفوضية الاوروبية وافقت يوم الاربعاء على خطة تهدف لاعطاء الاقتصاد الاوروبي الواهن دفعة قوية مؤقتة من خلال خطة انفاق بقيمة 200 مليار يورو (260 مليار دولار) تشمل جميع الدول الاعضاء.
وتدعو الخطة التي تعد قيمتها أعلى من التقديرات الاولية الى توجيه حوافز مالية مؤقتة ومحددة الهدف تعادل 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للاتحاد.
وتقضي الخطة بأن تمثل التدابير التي ستتخذها الدول على المستوى الوطني نحو 170 مليار يورو أي 1.2 في المئة من الناتج المحلي على أن يخصص البنك الاوروبي للاستثمار لهذا الغرض نحو 30 مليار يورو.
وتنص الخطة على تخصيص خمسة مليارات يورو على الاقل من التمويل الاضافي لقطاع السيارات الاوروبي المتعثر.
وستعرض الخطة على قمة أوروبية تعقد ديسمبر كانون الاول المقبل لاقرارها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بروكسل ستعرض خطة انعاش اقتصادي بقيمة 200 مليار يورو

بروكسل ستعرض خطة انعاش اقتصادي بقيمة 200 مليار يورو
مونت كارلو
26/11/2008
بروكسل (ا ف ب) - تعرض المفوضية الاوروبية الاربعاء خطة انعاش اقتصادي لمجمل الاتحاد الاوروبي تبلغ قيمتها الاجمالية حوالى 200 مليار يورو ما يمثل 1,5% من اجمالي الناتج الداخلي الاوروبي على ما افاد مصدر اوروبي وكالة فرانس برس.
وهذا المبلغ يتجاوز ال 130 مليار يورو (1% من اجمالي الناتج الداخلي) الذي تقرر في السابق اثناء التحضيرات لهذه الخطة.
وسيكشف رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو رسميا عن تفاصيل هذه الخطة لمواجهة الانكماش في مؤتمر صحافي.
وتجمع الخطة بشكل اساسي تدابير اتخذتها او يفترض ان تتخذها مختلف الحكومات في الاتحاد الاوروبي على الصعيد الوطني يضاف اليها اموال اوروبية مقررة لكن سيجري تحريكها بسرعة اكبر او يعاد توجيهها.
وكالة فرانس برس © 2008

أوباما سيعين الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي بول فولكر مستشاراً له

أوباما سيعين الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي بول فولكر مستشاراً له
مونت كارلو
26/11/2008
واشنطن (اف ب) - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الاربعاء ان الرئيس المنتخب باراك اوباما سيعين الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) بول فولكر على رأس لجنة مستشارين اقتصاديين للبيت الابيض.
وكتبت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في الحزب الديموقراطي ان "باراك اوباما سيعين الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي بول فولكر رئيسا للجنة المستشارين الجديدة في البيت الابيض التي ستقضي مهمتها بمساعدة البلاد على الخروج من الانكماش وارساء الاستقرار في الاسواق المالية".
وستضم هذه اللجنة الجديدة مجموعة من الشخصيات من خارج الحكومة معروفة باستقلاليتها.
واوضحت وول ستريت جورنال ان اللجنة ستكون شبيهة بلجنة استشارية تم تشكيلها خارج الهيكلية الحكومية في عهد ايزنهاور عام 1956 ابان الحرب الباردة.
وتولى بول فولكر البالغ من العمر 81 عاما رئاسة البنك المركزي الاميركي بين 1979 و1987 قبل آلان غرينسبان.
ومن اهم ما انجزه انه وضع حدا لفترة من التضخم القوي في مطلع الثمانينات وقد قدم نصائح لاوباما منذ تفاقم الازمة المالية في ايلول/سبتمبر.
وكالة فرانس برس © 2008

ارتفاع الأسهم الصينية لأول مرة خلال خمسة أيام

ارتفاع الأسهم الصينية لأول مرة خلال خمسة أيام

شينخوا
2008-11-26

بكين 26 نوفمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت الاسهم الصينية بنسبة 0.49 فى المائة اليوم (الاربعاء) لاول مرة خلال خمسة ايام مدفوعة باسهم منتجى الصلب.
ارتفع مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى الذى يغطى الاسهم "أ" والاسهم "ب" 9.17 نقطة او 0.49 فى المائة ليصل الى 1897.88 نقطة.
وارتفع المؤشر الرئيسى باكثر من 8 فى المائة منذ ان اعلنت الحكومة فى 9 نوفمبر حزمة التحفيز الاقتصادى التى تقدر ب4 تريليونات يوان (585.7 مليار دولار امريكى).
وارتفع مؤشر شنتشن المجمع 0.69 فى المائة ليصل الى 6533.87 نقطة.
تجاوز عدد الاسهم الرابحة وهو 504 عدد الاسهم الخاسرة وهو 313 فى شانغهاى وفى شنتشن بلغ عدد الاسهم الرابحة 455 والاسهم الخاسرة 241. وبلغ اجمالى قيمة العائدات 60.88 مليار يوان.

ارتفاع أسهم بورصة هونج كونج بنسبة 3.81% عند الإقفال

ارتفاع أسهم بورصة هونج كونج بنسبة 3.81% عند الإقفال
شينخوا
2008-11-26

هونج كونج 26 نوفمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت اسهم بورصة هونج كونج 490.85 نقطة أو3.81% لتصل عند الاقفال إلى 13369.45 نقطة اليوم (الأربعاء) وبهذا امتدت مكاسبها خلال جلستين متتاليتين بعد الخطط الجديدة للحكومة الامريكية الرامية لمساعدة سوق الائتمان المتعثر.
بلغ اجمالي التداول 41.68 مليار دولار هونج كونج (5.38 مليار دولار أمريكي) مقارنة بتداول يوم الثلاثاء الذي بلغ 41.23 مليار دولار هونج كونج (5.32 مليار دولار أمريكي).

الصين تعلن خفضاً جديداً في أسعار الفائدة لتحفيز النمو

الصين تعلن خفضاً جديداً في أسعار الفائدة لتحفيز النمو

Wed Nov 26, 2008 9:58am GMT

بكين (رويترز) - خفضت الصين أسعار الفائدة يوم الاربعاء للمرة الرابعة منذ منتصف سبتمبر أيلول في تصعيد لوتيرة تيسير الائتمان بهدف المساعدة في تخفيف اثار الازمة المالية العالمية على رابع أكبر اقتصاد في العالم.
وأعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) خفض أسعار الفائدة الاساسية لقروض وودائع عام واحد بواقع 1.08 نقطة مئوية لتصل تكلفة قروض عام واحد الى 5.58 بالمئة والفائدة على شهادات الايداع لاجل عام الى 2.52 بالمئة.
وهذا هو أكبر خفض في فائدة القروض منذ اكتوبر تشرين الاول عام 1997 في حين أن خفض فائدة الودائع هو الاكبر منذ يونيو حزيران 1999 .
كما خفض البنك المركزي نسبة الودائع التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها في احتياطياتها لتتيح للبنوك مزيدا من الاموال لاقراض الشركات التي تعاني بشدة من جراء انخفاض الطلب على التصدير وتراجع سوق العقارات.
وتأتي تخفيضات الفائدة في أعقاب كشف النقاب في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني عن خطة تحفيز حجمها أربعة تريليونات يوان (586 مليار دولار) تستهدف تعزيز الاستثمارات في الطرق والسكك الحديدية والمساكن الاقتصادية ومجموعة واسعة من الاشغال العامة.
ومثل دول أخرى تعرض اقتصاد الصين لتباطؤ حاد منذ أدى افلاس بنك ليمان براذرز في منتصف سبتمبر ايلول الى فتح صفحة جديدة قاتمة في الازمة المالية حيث هز ثقة المستثمرين ودفع البنوك الى تقليص خطوط الائتمان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة الحبتور-ليتون تحصل على عقد قيمته 2.4 مليار دولار

مجموعة الحبتور-ليتون تحصل على عقد قيمته 2.4 مليار دولار

Wed Nov 26, 2008 10:34am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة لؤلؤة دبي العقارية يوم الاربعاء أنها منحت عقد انشاءات قيمته 2.4 مليار دولار لمشروع مشترك بين الامارات وليتون هولدينجز الاسترالية.
وقالت لؤلؤة دبي إنها منحت عقد الانشاءات الرئيسي وقيمته 8.85 مليار درهم (2.4 مليار دولار) لمجموعة الحبتور-ليتون.
ولم يذكر البيان المنافسين الاخرين على العقد.
وقال عبد المجيد الفهيم رئيس لؤلؤة دبي في البيان أنه على الرغم من الاوقات الصعبة فان الشركة على ثقة من استمرار ازدهار قطاع العقارات في دبي.
وقال محمد العبار وهو مسؤول حكومي ورئيس شركة إعمار العقارية يوم الاثنين الماضي ان الامارة ستتراجع بعض الشيء عن موجة البناء التي شهدتها في الفترة الاخيرة بسبب الازمة المالية.
وقالت لؤلؤة دبي ان الصفقة هي أكبر عقد منفرد من نوعه في منطقة الخليج العربية. ومن المقرر أن تبدأ أعمال الانشاءات في يناير عام 2009.
وسيقام مشروع لؤلؤة دبي على مساحة تزيد على 1.39 مليون متر مربع ويشمل أبراجا بارتفاع 73 طابقا وفندقا.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انهيار الأسواق في الهند يبدد أحلام الطبقة الوسطى

انهيار الأسواق في الهند يبدد أحلام الطبقة الوسطى

Wed Nov 26, 2008 9:42am GMT

نيودلهي (رويترز) - كان سونيل كاباديا يقترض بشكل منتظم من البنوك للاستثمار في أسواق الاسهم الهندية على اعتبار أن هذه وسيلة مضمونة لصعود سلم الطبقة الوسطى مع نمو اقتصاد الهند بمعدلات تقترب من خانة العشرات.
لكن حلم الثراء السريع تبدد مع تهاوي المؤشر الرئيسي للبورصة الهندية الى أدنى مستوى في ثلاث سنوات الشهر الماضي لتصل خسائره في عام 2008 الى أكثر من 50 بالمئة مما اضطر كاباديا الى نقل أسرته الى شقة صغيرة في احدى ضواحي العاصمة.
يقول كاباديا البالغ من العمر 48 عاما والذي فقد 20 مليون روبية (400 الف دولار) في تجارة الاسهم هذا العام "سعيا وراء الثراء فقدت قوت يومي."
وقد اجتذب بريق أسواق الاسهم والسلع الاولية المزدهرة الافا من صغار المستثمرين مع نمو الاقتصاد بمعدلات تبلغ تسعة بالمئة أو أكثر خلال السنوات المالية الثلاث الماضية وحديث الحكومة عن رفع معدلات النمو الى خانة العشرات.
لكن مع الانهيار الحاد للبورصات فقد هؤلاء مدخراتهم وأصبحوا عاجزين بل وزاهدين في الاستثمار مرة أخرى.
كما أضر الانهيار بالسلع الاولية حيث انخفضت أسعار السلع من زيوت الطهي الى المعادن بنسب تتراوح بين 40 و 50 بالمئة خلال أربعة الى خمسة شهور مضت.
وجاء هذا بمثابة ضربة قوية لثقة الطبقات الوسطى في الهند التي تتطلع لتحسين مستواها كما أن تقلص انفاق هذه الطبقة أثار أيضا قلق الشركات الاجنبية والمستثمرين الذين كانوا يتهافتون على العمل في الاقتصاد الهندي الذي يبلغ حجمه تريليون دولار.
وقال فيكرام بات رئيس شركة اجميرا اسوشييتس ليمتد للسمسرة في مومباي "في الوقت الحالي أصبح المستثمرون يخافون من ظلهم وسيستغرق الامر بعض الوقت قبل أن يعودوا للسوق."
وكان معظم صغار المستثمرين قد أغرتهم موجة ارتفاع بدا أنها لن تتوقف في سوق الاسهم حيث ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مومباي الى ستة أمثاله خلال خمس سنوات حتى نهاية عام 2007 تدعمه الاموال الاجنبية.
وبعد أن اشتروا حجما قياسيا من الاسهم بلغت قيمته الصافية 17.4 مليار دولار في العام الماضي مع ارتفاع السوق 47 بالمئة باع كبار المستثمرين الاجانب أكثر من 13.5 مليار دولار من الاسهم في عام 2008.
وأصبح المتعاملون الباحثون عن الكسب السريع رمزا لتطور اقتصاد الهند واكتسب تداول الاسهم شعبية هائلة بين المستثمرين حتى أنه أصبح بامكان البعض كسب رزق زهيد على الارصفة من خلال بيع طلبات الاكتتاب في عمليات الطرح الاولي مقابل بضع روبيات (سنتات).
بيد أن صغار المستثمرين اختفوا الى حد كبير مع تهاوي السوق. ومن مستوى قياسي فوق 21200 نقطة في يناير كانون الثاني هوى المؤشر القياسي لبورصة مومباي بشدة الى اقل من 7700 نقطة الشهر الماضي.
ورغم أن الاحصاءات تظهر أن 2.5 بالمئة فقط من سكان الهند البالغ عددهم 1.1 مليار نسمة يستثمرون في الاسهم فان الخبراء يقولون ان عدد المستثمرين كان ينمو بشكل مطرد عندما تحولت السوق للهبوط الحاد.
وقال ابيجيت تشودري وهو مستثمر في الاسهم من مدينة كولكاتا الشرقية خسر مليوني روبية خلال شهر واحد فقط "أسعى لبيع شقتي كي أتمكن من سداد ديوني ولكن الجميع يعرفون الان أنني أمر بظروف صعبة ولذا فان العروض لست جيدة."
وأضاف تشودري الذي ظل عاطلا عن العمل لسنوات قبل أن يحقق ثراء في سوق الاسهم "لقد تحطمت تماما ولن أعود أبدا لسوق الاسهم."
ومع احجامهم عن الاستثمار في أصول محفوفة بالمخاطر يفضل المستثمرون الان أمان الودائع الثابتة. وارتفعت الفائدة على الودائع المصرفية الى أكثر من عشرة بالمئة خلال شهرين الى ثلاثة شهور مضت.
وقال فينود كومار شارما رئيس الابحاث في مؤسسة اناجرام كابيتال ليمتد "الى أن تنتعش الاسواق مرة اخرى وتصل الى مستوى يشعر معه الناس بالارتياح فان المستثمرين سيظلون بعيدا عن الاسواق وسيفضلون الدخل الثابت والودائع الثابتة."
وخفض المحللون توقعاتهم لنمو اقتصاد الهند ولكن لا يزال من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنحو سبعة بالمئة في السنة المالية التي تنتهي في مارس اذار المقبل.
ونتيجة لذلك أصبح كثير من المتعاملين والمستثمرين الذين حجزوا سيارات فارهة وشققا فاخرة بقروض مصرفية يكافحون الان لتدبير نفقات تعليم اطفالهم أو حتى سداد فاتورة مشتريات البقالة.
يقول دارميش ديف المتعامل في النحاس "كنت أقود سيارة تويوتا اينوفا ولكني الان أفضل أن أستقل دراجة بخارية ذات ثلاث عجلات في طريقي للعمل." وكان يشير الى عربات الركشة التي تعمل بمحرك صغير وتجوب شوارع الهند.
ويضيف ديف قائلا "كنت أريد شراء منزل ولكن كل رأسمالي في التجارة الان. وعلى أية حال فمثلما انهارت أسواق الاسهم فمن المرجح للغاية أن تحذو أسعار العقارات حذوها."
ويقول بعض الخبراء ان أسواق الاسهم قد ترتفع بعد عام أو نحو ذلك اذا استقرت الاسواق العالمية ولكن الارتفاع سيكون في حدود 20 الى 30 بالمئة فقط فوق المستوى الحالي للمؤشر البالغ نحو 9000 نقطة.
وقال تشاندرا موهان موخرجي المدير في ايس فاينانشيال سيرفسيز في كولكاتا "من غير المحتمل أن يرتفع المؤشر الى المستوى القياسي بين 20 و 21 ألف نقطة الذي بلغه في يناير نظرا لان من المتوقع أن يستمر تأثير الاضطراب المالي العالمي حتى بعد عام من عودة كبار المستثمرين الاجانب للسوق."
(الدولار يساوي 49.5 روبية)
من بابا ماجومدار وبيمان موخرجي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وفقاً لتقييم سى أي كابيتال: 18.8 جنيه السعر المستهدف لـ "بالم هيلز" خلال 12 شهر

وفقاً لتقييم سى أي كابيتال: 18.8 جنيه السعر المستهدف لـ "بالم هيلز" خلال 12 شهر

خاص مباشر
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 9:49 ص
حددت شركة سى اى كابيتال السعر المستهدف لسهم شركة "بالم هيلز" عند 18.8 جنيه بارتفاع محتملا 247% عن السعر السوقى وكررت سى اى كابيتال من توصيتها بالشراء مع الاحتفاظ بتصنيفها متوسط المخاطر .
واعلنت الشركة أول امس عن توقيع مذكرة تفاهم مع ريتز كارتون لادارة الفندق الفاخر وملعب الجولف بمشروع بالم هيلز فى مدينة السادس من أكتوبر .
واشار ت شركة سى اى كابيتال الى ان هذه الخطوة جاءت متزامنة مع استراتيجية الشركة المعلن عنها من قبل لتنويع قاعدة ايراداتها مع الحفاظ على ريادتها بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة كذلك فان هذه الخطوة تاتى تاكيدا لرؤية الشركة على المدى الطويل بغض النظر عن الباطؤ الذى يمر به سوق العقارات حاليا .
وعلى صعيد آخر .. حددت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم " بالم هيلز " عند 27.6 جنيه , وعدلت هيرمس من توصيتها السابقة من شراء إلى محايد على المدى القصير بالرغم من نظرتها الإيجابية طويلة الأجل وذلك نظراً لعدم وجود عوامل حفازة إيجابية فى المدى القريب بالإضافة إلى الأخبار السلبية المتدفقة عن سوق العقارات فى مصر . فيما حدد بنك مورجان ستانلي ثاني أكبر بنوك الاستثمار الأمريكية السعر المستهدف للسهم عند 23 جنيهاً بارتفاع قدره 44.6% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (29 يوليو ) والبالغ 15.9 جنيه.
وأظهرت نتائج أعمال شركة بالم هيلز " المجمعة " خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 369% حيث حققت صافى ربح قدرة 544.2 مليون جنية مقارنةً بنحو 116.1 مليون عن نفس فترة المقارنة من عام 2007 .
وتُعد " بالم هيلز " إحدى الشركات العقارية التي تعمل بالسوق المصرية، وبلغت القيمة الإجمالية لمشروعاتها وفقًا للتقييم الذي أجرته شركة C.B.R.E مطلع مارس الماضي قبل طرح جانب من الأسهم للاكتتاب العام والخاص 19.5 مليار جنيه (3.5 مليار دولار أمريكي ).
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 931.8 مليون جنيه بقيمة اسمية للسهم 2 جنيه لعدد 465.9 مليون سهم.

CNNArabic.com - Business