الجمعة، ٢٨ نوفمبر ٢٠٠٨

العزلة والبدائية تحمي أسواق أسهم مغمورة من الانهيار

العزلة والبدائية تحمي أسواق أسهم مغمورة من الانهيار
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/11/2008

بفضل عوامل أبرزها العزلة وقلة السيولة نجت بضع أسواق الأسهم الناشئة تعمل بالوسائل اليدوية مثل العراق وغانا من الانهيار الذي شهدته أسواق أكثر تطورا.
ولعل ابرز مثال على ذلك ارتفاع المؤشر العام لبورصة غانا بنحو 60% خلال 2008 مخالفا أسواق ناشئة أخرى هوت بأكثر من 60% بسبب اضطرابات الازمة المالية العالمية.
وهو ما انسحب على مؤشر بغداد الذي كسب 40% في سبتمبر/ ايلول 2008 وهو نفس الشهر الذي أفلس فيه بنك ليمان براذرز وشهدت أسواق أخرى هبوطا حادا.
وجدير بالذكر أنه لا توجد تداولات الكترونية في بورصتي بغداد وغانا وان كانت البورصتان تسعيان للتحول الى التداول الالكتروني.
وساهم في حماية السوقين من موجة الانهيار التي اجتاحت الاسواق الاخرى تجاهل المستثمرون الاجانب لهما الى حد كبير خلال الطفرة الاخيرة في الاسواق الناشئة التي سبقت انهيار أسواق الاسهم العالمية.
فبينما كانت الاسواق العالمية تتهاوى خلال أكتوبر/ تشرين الاول 2008 كان مستثمرون يتصببون عرقا يواصلون عملهم في بورصة بغداد المنتعشة باشارات الايدي والتلويح للسماسرة الجالسين وراء حاجز منخفض.
ويرى بيورن انجلند وهو مدير صندوق في مؤسسة جودفيج كابيتال أن الدرس المستفاد من تلك التجربة هو أنه يجب ألا نتبع القطيع فعلينا أن تذهب الى مكان لا يقصده الاخرون حيث تكون لنا الحركة الاولى.
يذكر، أن صندوق بابل الاستثماري الذي يديره انجلند هو المستثمر الاجنبي الرئيسي الوحيد في البورصة العراقية.
ويرى انجلند ان عزلة العراق عن الاسواق العالمية تمثل أيضا مفتاحا مهما، فالمستثمرون الدوليون يعملون أساسا بأموال مقترضة مما يضطرهم أحيانا لسحب أموالهم من الاسواق الخاسرة للمرتفعة بصرف النظر عن أساسيات السوق.
ويقول انجلند ان الاجانب يمثلون نحو 18% من اجمالي حجم التداول في بورصة بغداد منذ اغسطس/ اب 2008، وهو ما يزيد عن ثلاثة امثال المتوسط في الفترة بين ديسمبر/ كانون الاول وفبراير/ شباط من العام نفسه.
بيد أن انجلند حذر قائلا ان السوق العراقية أبعد ما تكون عن الشفافية، وأعرب عن تشككه في أرقام المؤشر الرسمي للبورصة قائلا ان اسلوب الحساب فيه غير واضح ولا يتفق دوما مع تحركات الاسهم الرئيسية.
يذكر، أن البورصة العراقية فقدت أكثر من نصف قيمتها منذ فتحت ابوابها للمستثمرين في 2004 بعد عام من الغزو الامريكي ولكنها استفادت خلال 2008 من انحسار هائل في أعمال العنف الطائفي كما استفادت حتى وقت قريب من أسعار النفط المرتفعة.
وأكثر الاسهم جذبا في تلك البورصة التي تضم 95 شركة مدرجة هي أسهم الفنادق والبنوك حيث يتطلع المستثمرون لطفرة في مشروعات اعادة اعمار العراق والحاجة لتوفير أماكن اقامة للعاملين الاجانب.
وتفصيلا، استقر مؤشر أسهم البنوك الاكثر سيولة والذي يمثل أكثر من 80% من عمليات التداول في سبتمبر/ ايلول 2008 وارتفع 6.2% خلال العام بالعملة المحلية أو 9.6% بالدولار الامريكي مع ارتفاع قيمة الدينار، وهو ما وصفه انجلند بمستوى جيدا جدا في حال مقارنته بما حدث في أسواق أخرى.
وفي غانا، وبجانب البداية والعزلة، استفادت غانا ايضا من عوامل محلية جيدة من بينها اكتشافات نفطية وارتفاع أسعار صادراتها الرئيسية من الذهب والكاكاو والاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي وان كانت السوق تراجعت قليلا عن مستويات الذروة التي بلغتها في مطلع اكتوبر 2008.
وبالرغم من يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي في غانا الى 5.8% في عام 2009 مقارنة بنحو 6.5% في 2008 وذلك مع تأثر البلاد بتباطؤ الاقتصاد العالمي، الا ان هذه النسب لا تزال أعلى بكثير من اقتصادات متقدمة ينتظر ان تحقق نموا اقل من 0.5% في عام 2009.
ومن شأن انتاج النفط الخام الذي ينتظر أن يبدأ في اواخر عام 2010 أن يمنح دفعة قوية لواحد من أكثر اقتصادات افريقيا جذبا للمستثمرين الاجانب، لكن يجب التأكيد مجددا على ان العزلة النسبية لغانا هي المفتاح للمكاسب الاخيرة.
تقول دوروثي ال. اميتيف المحللة في داتابنك في العاصمة اكرا، "لن تجد هنا استثمارات أجنبية بالمستوى الذي تجده في بعض الاسواق وهذا هو السبب في أننا لم نشهد مستويات الهبوط التي حدثت في جنوب افريقيا أو كينيا".
وأضافت أن نقص السيولة في السوق يحد من سرعة التصحيح النزولي حيث يجد المسثمرون الاجانب والمحليون صعوبة تصل الى حد الاستحالة في بيع استثماراتهم.
ومن شأن تحول السوقين الى المعاملات الالكترونية أن يحقق قدرا أكبر من الحركة ويسهل عملية دخول المستثمرين الاجانب لكن هذا قد ينهي في الوقت نفسه العزلة التي حمت البورصتين من تقلبات الاسواق العالمية.
وهو ما أكدته اميتيف قائلة "هناك مزايا واضحة للتداول الالكتروني لكنه سيجعل السوقين أكثر عرضة للتأثر بالتطورات الخارجية".
ومن الاسواق الاخرى التي ظلت مرتفعة حتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 بورصة تونس وبورصة الاكوادور وهما أيضا من الاسواق الصغيرة التي لا تشهد وجودا يذكر للمستثمرين الاجانب.

إيطاليا تقر خطة لتحفيز اقتصادها ومحللون يشككون في جدواها

إيطاليا تقر خطة لتحفيز اقتصادها ومحللون يشككون في جدواها

Fri Nov 28, 2008 7:27pm GMT

روما (رويترز) - أقرت ايطاليا يوم الجمعة حزمة حوافز لمساعدة الاسر والشركات التي تضررت من الازمة المالية العالمية لكن محللين قالوا ان الاجراءات ضعيفة ولن يكون لها اثر يذكر على الاقتصاد المتداعي.
وقال رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني ان الاجراءات التي اقرتها حكومة يمين الوسط التي يقودها تصل قيمتها الى 80 مليار يورو (103.5 مليار دولار) لكن خبراء اشاروا الي أنها في غالبيتها لا تعدو ان تكون اعادة تدوير لاموال متاحة بالفعل.
وقدر ماركو فالي من يونيكريدي حجم الاموال الجديدة بأنها تصل الى خمسة مليارات يورو بينما قدرها تيتو بويري استاذ الاقتصاد بجامعة بوكوني في ميلانو بحوالي ثلاثة الى 3.5 مليار أو نحو 0.25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقال بويري "انها لا ترقى حتى الى ان تكون حبة أسبرين.. أو حتى نصف حبة." وقدر أن المواطنين الذين سيستفيدون من الخطة سيحصلون على حوالي 25 يورو في المتوسط شهريا وهو ما لن يكون كافيا لتغيير توجهات الانفاق لديهم.
وشملت الاجراءات التي اعلنها وزير الاقتصاد جوليو تريمونتي في مؤتمر صحفي تجميدا مؤقتا لاسعار الطاقة ورسوم الطرق وتخفيضات ضريبية مقدارها 2.4 مليار يورو للاسر الاشد فقرا وبعض التخفيف الهامشي لاعباء الضرائب المباشرة وغير المباشرة على الشركات.
وقال تيرمونتي "الرسالة التي نود ارسالها هي رسالة ثقة.. للمستهلكين والعمال."
وأعلن ايضا أنه سيتم وضع سقف لاسعار الفائدة المتغيرة على القروض العقارية عند أربعة بالمئة على أن تدفع الحكومة أي فرق اذا تجاوزت الاسعار هذا المستوى.
وناشد برلسكوني الايطاليين ان يستمروا في التسوق وقال ان صوته "بح" في مناشدة رفاقه من رؤساء الوزراء بالاتحاد الاوروبي لبث رسالة تفاؤل.
والحزمة الايطالية هي الاحدث في سلسلة محاولات من حكومات منطقة اليورو لتعزيز اقتصاداتها الراكدة في مواجهة الازمة المالية العالمية.
ودعت المفوضية الاوروبية أعضاء الاتحاد الاوروبي يوم الأربعاء الى تقديم اجراءات لدعم النمو قيمتها الاجمالية 200 مليار يورو أو ما يعادل 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للاتحاد المؤلف من 27 عضوا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة في تعاملات ضعيفة

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة في تعاملات ضعيفة

Fri Nov 28, 2008 6:41pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية يوم الجمعة في تعاملات خفيفة بعد عطلة عيد الشكر مدعومة بمكاسب لاسهم الشركات المالية وسط علامات على أن اجراءات السيولة بدأت تحدث أثرها لكن اسهم شركات التجزئة هبطت في بداية موسم عطلات التسوق في اقتصاد ضعيف.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 43 ر102 نقطة أي بنسبة 1.17 في المئة الي 8829.04 نقطة بينما زاد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 8.56 نقطة أو 0.96 في المئة ليغلق على 896.24 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 3.47 نقطة أو 0.23 في المئة الي 1535.57 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع على مكاسب قدرها 9.9 في المئة في حين صعد ستاندرد اند بورز 12 في المئة وناسداك 10.9 في المئة.
لكن المؤشرات الثلاثة تنهي الشهر على خسائر مع هبوط ناسداك 10.8 في المئة وستاندرد اند بورز 7.5 في المئة وداو جونز 5.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
منظمة: مراكز الإعفاءات الضريبية تستنزف إيرادات الدول الفقيرة

Fri Nov 28, 2008 5:51pm GMT

زوريخ (رويترز) - قال مسؤول كبير بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الجمعة ان مراكز الاعفاءات الضريبية التي تجتذب الثروة من بلدان نامية تحرم الدول الاشد فقرا من ايرادات تحتاجها لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.
وتشدد الحكومات في اقتصادات متقدمة مثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي موقفها ازاء المتهربين من الضرائب في محاولة لاقتناص أكبر قدر ممكن من الدخل الخاضع للضريبة.
لكن دولا نامية ذات سلطات ضريبية اقل تطورا وموارد قليلة تجد تلك المهمة أشد صعوبة.
وقال جيفري اوينز مدير مركز ادارة السياسة الضريبية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لرويترز "مراكز الاعفاءات الضريبية لها تأثير أكبر على الدول النامية منه على الدول المتقدمة.
"هناك نزوح هائل للايرادات الى مراكز الاعفاءات الضريبية. هذا يعادل حوالي سبعة الى ثمانية في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لقارة افريقيا وأضعاف المساعدات التي تحصل عليها من البلدان المتقدمة."
وأضاف أن المسائل المتعلقة بجمع الضرائب تزداد اهميتها في جدول أعمال زعماء العالم وسيجري مؤتمر للامم المتحدة بشأن مساعدات التنمية في مطلع الاسبوع القادم في الدوحة.
وقال أوينز انه في حين أن خفض الرسوم على الواردات شيء مرغوب فيه على أساس عالمي لانه سيفتح الاسواق أمام التجارة عبر الحدود الا أن التعريفات الجمركية وهي ايرادات يسهل جمعها تشكل حاليا ما يصل الى نصف اجمالي ما تجمعه كثير من الدول الاكثر فقرا من الضرائب.
واضاف قائلا "جباية التعريفات الجمركية أسهل بكثير من جباية ضريبة القيمة المضافة. ليس عليك سوى أن تضع شخصا عند الحدود.
"لكن مع انضمام عدد متزايد من الدول الى منظمة التجارة العالمية فانها تنضم الى الالتزام بخفض التعريفات."
وتقود منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حملة بدأت قبل عشر سنوات ضد مراكز الاعفاءات الضريبية وتعمل مع المراكز المالية الخارجية لضمان تنفيذ تلك الدول معايير الشفافية. .
وليختنشتاين واندورا وموناكو هي الوحيدة في "القائمة السوداء" للمنظمة بالمراكز المالية غير المتعاونة والتي تقاعست عن تقديم التزام سياسي تجاه معايير جديدة.
لكن اوينز قال ان مجموعة أخرى بينها جزر كايمان وساموا وبنما وجرز البهاما لم تطبق بعد المعايير التي وقعت عليها.
وأضاف أن مراكز أخرى أبرزها سنغافورة لم تقدم أي التزام سياسي من اي نوع وتستفيد من كونها بعيدة عن قبضة قانون للاتحاد الاوروربي لفرض ضرائب على فوائد مدخرات غير المقيمين الذي انضمت اليه سويسرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة

Fri Nov 28, 2008 5:01pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الجمعة مدعومة بمكاسب قوية لشركات الادوية فاقت خسائر قطاعي التعدين والصناعة اللذين تضررا من تجدد المخاوف من ركود اقتصادي عالمي.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 68 ر0 في المئة الي 858.15 نقطة.
ورغم تسجيله مكاسب هذا الاسبوع بلغت 12.8 في المئة الا ان المؤشر القياسي ينهي الشهر منخفضا 7.6 في المئة هو تاسع شهر من الخسائر في عام قاتم لاسواق الاسهم في ارجاء العالم.
وسجلت اسهم شركات الادوية مكاسب قوية يوم الجمعة مع صعود سهم نوفارتيس 4.4 في المئة وجلاكسو سميثكلاين 4.9 في المئة.
وتراجعت اسهم شركات الطاقة مع هبوط اسعار النفط عن مستوى 52 دولارا للبرميل قبل اجتماع لاوبك يوم السبت في القاهرة.
وبين الاسهم الخاسرة جاءت ايضا شركات التعدين والشركات الصناعية وشركات صناعة السيارات مع هبوط سهم فولكسفاجن 5.3 في المئة وسيمنس 3.9 في المئة وانجلو امريكان 2.7 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى على مكاسب بلغت 1.46 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.09 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى مرتفعا 0.38 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تعتزم إعادة وضع المنطقة الحرة للمصافي

مصر تعتزم إعادة وضع المنطقة الحرة للمصافي

Fri Nov 28, 2008 4:35pm GMT

لندن (رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين يوم الجمعة ان مصر تعتزم إعادة وضع المنطقة الحرة لمصافي الطاقة بعد أن ألغت امتيازات ضريبية وجمركية كانت تتمتع بها تلك الشركات في وقت سابق من العام الجاري.
واضاف أن هذه الخطوة جزء من سلسلة اجراءات حكومية مزمعة لمساعدة الدولة في الحفاظ على متوسط سنوي للاستثمارات قدره 10 مليارات دولار.
وقال الوزير لرويترز في مقابلة على هامش منتدى للاستثمار في مصر "نصوغ التعديلات الآن...وفي الاسابيع المقبلة ستستفيد هذه الشركات من الاستثناء مرة أخرى."
واضاف محيي الدين أن من المرجح أن يناقش البرلمان قبل نهاية العام التعديلات المقترحة لقانون اقر في مايو ايار وألغى امتيازات خاصة كانت الشركات الكثيفة الاستهلاك للطاقة تتمتع بها في المناطق الحرة.
وكانت شركات التكرير بين الشركات التي تعمل في صناعات الحديد والاسمدة والبتروكيماويات وتسييل الغاز الطبيعي ونقله والتي ألغيت امتيازاتها الضريبية والجمركية في مايو بعدما قالت الحكومة انها تستفيد من أسعار الوقود المدعمة في البلاد.
وقال محي الدين "المصافي ليست من كبار مستخدمي الطاقة. وسنمنح المصافي وضع المنطقة الحرة اذا كانت ترغب في ذلك."
واضاف ان الخطوة التي اتخذت في مايو أوقفت بعض خطط الاستثمار لشركات التكرير.
ومضى قائلا "حدث خطأ في تصنيفها ضمن كبار مستهلكي الطاقة. وهذه مسألة مبدأ وليست لجذب الاستثمار."
وقال محيي الدين انه يتوقع ان تجتذب مصر استثمارات بقيمة 3.5 مليار دولار في مجال تكرير الطاقة في العامين القادمين.
واضاف أن مع بلوغ اجمالي ديون القطاع الخاص حوالي 49 بالمئة من اجمالي الودائع المصرفية وتراجع الضغوط التضخمية يمكن للبنوك المصرية الاستجابة لدعوة من الرئيس حسني مبارك مؤخرا الي زيادة الاقراض وخفض تكلفة الائتمان لدعم الاستثمار.
وقال "لدينا سيولة وفيرة هي نعمة حقيقة في الوقت الحالي."
ولتحفيز الاقتصاد في أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان ..82 مليون نسمة.. تعتزم مصر انفاق 15 مليار جنيه (2.7 مليار دولار) اضافية في مشروعات للبنية التحتية بينها المياه والصرف الصحي في العام المالي الحالي.
وتوقع محللون في مسح أجرته رويترز أن يسجل الاقتصاد المصري نموا قدره 5.25 في المئة في العام المالي الحالي انخفاضا من 7.2 في المئة في العام السابق وهو ابطأ معدل للنمو في خمس سنوات.
(الدولار يساوي 5.520 جنيه مصري)
من سيباستيان تونج
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة في تعاملات ضعيفة

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة في تعاملات ضعيفة

Fri Nov 28, 2008 6:41pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية يوم الجمعة في تعاملات خفيفة بعد عطلة عيد الشكر مدعومة بمكاسب لاسهم الشركات المالية وسط علامات على أن اجراءات السيولة بدأت تحدث أثرها لكن اسهم شركات التجزئة هبطت في بداية موسم عطلات التسوق في اقتصاد ضعيف.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 43 ر102 نقطة أي بنسبة 1.17 في المئة الي 8829.04 نقطة بينما زاد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 8.56 نقطة أو 0.96 في المئة ليغلق على 896.24 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 3.47 نقطة أو 0.23 في المئة الي 1535.57 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع على مكاسب قدرها 9.9 في المئة في حين صعد ستاندرد اند بورز 12 في المئة وناسداك 10.9 في المئة.
لكن المؤشرات الثلاثة تنهي الشهر على خسائر مع هبوط ناسداك 10.8 في المئة وستاندرد اند بورز 7.5 في المئة وداو جونز 5.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم الهندية 0.7 بالمئة والهجمات مصدر قلق

ارتفاع الأسهم الهندية 0.7 بالمئة والهجمات مصدر قلق

Fri Nov 28, 2008 2:15pm GMT

بنجالور (رويترز) - ارتفعت الاسهم الهندية يوم الجمعة 0.7 بالمئة مع قيام المستثمرين بتغطية مراكزهم القصيرة في آخر يوم للتعامل في المشتقات هذا الشهر لكن التعاملات كانت خفيفة بعد الهجمات الدموية التي تعرضت لها مومباي المركز المالي للبلاد.
وقال محللون إن الارتفاع الذي دفع المؤشر الرئيسي الى أعلى اغلاق له في نحو اسبوعين حصل على دعم من بيانات أشارت الى أن ثالث أكبر اقتصاد في اسيا حقق نموا أكبر من المتوقع بلغ 7.6 بالمئة في الربع الثالث.
وأغلق المؤشر الرئيسي (بي.اس.اي) المؤلف من 30 سهما على ارتفاع بلغ 0.73 بالمئة أو 66 نقطة مسجلا 9092.72 نقطة ليحقق أعلى اغلاق له منذ 17 نوفمبر تشرين الثاني مع صعود 16 سهما.
وصعد المؤشر القياسي نحو اثنين بالمئة هذا الاسبوع لكنه خسر 7.1 بالمئة في نوفمبر ليتراجع للشهر الثالث على التوالي.
وهوت أسهم شركة الفنادق الهندية 17 بالمئة الى 40.20 روبية بعدما لحقت اضرار شديدة بفندق تاج محل الرئيسي التابع لها بسبب هجمات المتشددين.
وكان حجم التداول دون المعدل العادي اذ بلغ 196 مليون سهم في السوق عموما. وبلغ عدد الاسهم الخاسرة 1265 بينما ارتفع 1059 سهما.
وقال محللون ان العنف السياسي ليس غريبا على مومباي وان الاسواق كانت دائما تنظر الى التفجيرات والهجمات الاخرى السابقة بقدر من اللامبالاة.
غير أن المستثمرين سيتوخون الحذر.
وقال جاجيندرا ناجبال الرئيس التنفيذي لشركة يونيكون فاينانشال في نيودلهي ان الهجمات يمكن أن تحفز على مزيد من البيع من الصناديق الاجنبية التي سحبت 13.7 مليار دولار من الاسهم الهندية هذا العام مما دفع مؤشر (بي.اس.اي) للنزول 55 بالمئة.
وارتفع مؤشر (ان.اس.اي) الاوسع نطاقا 0.1 بالمئة الى 2755.10 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إندونيسيا: كيوتل توافق على رفع عرض زيادة حصتها في إندوسات

إندونيسيا: كيوتل توافق على رفع عرض زيادة حصتها في إندوسات

Fri Nov 28, 2008 1:40pm GMT

جاكرتا (رويترز) - قالت الهئية المنظمة لسوق المال في اندونيسيا يوم الجمعة ان شركة قطر للاتصالات (كيوتل) وافقت على زيادة عرضها لرفع حصتها في شركة اندوسات مما دفع أسهم شركة الهاتف المحمول للصعود 20 بالمئة.
وتستعد كيوتل لتقديم عرض لزيادة حصتها في اندوسات الى الحد الأقصى المسموح به بعدما اشترت حصة من شركة تكنولوجي تليميديا السنغافورية مقابل 1.35 مليار دولار في يونيو حزيران رفعت ملكيتها الى 40.8 بالمئة من حوالي عشرة بالمئة.
وتقيد اندونيسيا الملكية الاجنبية في قطاع الاتصالات عند 65 بالمئة في شركات الهاتف المحمول و49 بالمئة في شركات الهاتف الثابت.
وقال فؤاد رحماني رئيس الهيئة المنظمة للسوق (بابيبام) للصحفيين ان كيوتل وافقت على سعر يبلغ 7.388 روبية للسهم.
واضاف "لكن لا تزال هناك مشكلات فنية تحتاج وزارة الاتصالات والمعلومات الى التعامل معها...لا نعلم متى سيقدم العرض."
وكانت كيوتل قد قالت في السابق انها عرضت 6.416 روبية لكل سهم اضافي في اندوسات وهو أقل من السعر الذي دفعته لتليميديا الذي بلغ 7.388.وابلغ رحماني رويترز في 30 اكتوبر تشرين الاول بأن السعر يجب أن يكون مثل نفس سعر الاتفاق مع تليميديا.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من كيوتل.
وأعمال الهاتف المحمول هي صاحبة النصيب الأوفر من ايرادات اندوسات التي تملك عمليات للهاتف الثابت أيضا. وأغلق سهم اندوسات يوم الجمعة مرتفعا 20 بالمئة عند 5100 روبية ومتجاوزا أداء المؤشر القياسي الذي ارتفع 3.28 بالمئة.
وقال وزير الاتصالات الاندونيسي أواخر الشهر الماضي انه لا يمكن لكيوتل امتلاك أكثر من 65 بالمئة من اندوسات وانه يتعين عليها فصل أعمال الهاتف المحمول عن أعمال الهاتف الثابت في غضون عامين.
وشهد قطاع الهاتف المحمول في اندونيسيا نموا قويا في السنوات الأخيرة ويتوقع أن يتجاوز عدد مستخدمي الهاتف المحمول 120 مليون شخص نهاية العام 2008 من حوالي 90 مليون في العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة الاقتصادية تسلط الضوء على التمويل الإسلامي

الأزمة الاقتصادية تسلط الضوء على التمويل الإسلامي

Fri Nov 28, 2008 12:37pm GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال بيت تمويل يوم الجمعة ان تزايد العزوف عن المخاطرة سيحفز اقبالا على الاستثمار الاسلامي ومن المرجح أن يتصدر الشرق الاوسط وبروناي وقازاخستان واندونيسيا سوق التمويل الاسلامي في اسيا البالغ حجمها 20 مليار دولار.
ويشهد التمويل الاسلامي اقبالا من جانب المستثمرين بعدما دفعت الازمة المالية العالمية البعض لاعادة التفكير في أهلية النظام المصرفي التقليدي.
لكن جهات تنظيمية ومصرفيين يحذرون من أن التمويل الاسلامي سيتضرر مع اتجاه الاقتصاد العالمي الى تباطؤ شديد.
وقالت ديبوراه هو مديرة بيت التمويل الاسلامي (ايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت) في مقابلة "تغيرت المعنوبات ازاء المخاطرة.
"تغيرت الاجواء العالمية كثيرا لتعود الى البساطة .. الى الشفافية .. دون بهرجة. التأثير الطبيعي للمنتجات الاسلامية هي أنه لا يمكنك .. بطبيعة الحال .. عمل أي شيء مثير للقلق بأي حال."
وايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت الذي تبلغ قاعدته الرأسمالية عشرة ملايين رينجت (2.8 مليون دولار) مملوك بنسبة 51 بالمئة لشركة د.بي.اس اسيت مانجمنت في سنغافورة بينما يملك بنك الاستثمار الماليزي هوانج- دي.بي.اس الحصة الباقية. ود. بي.اس اسيت مانجمنت وحدة تابعة لشركة دي.بي.اس .
وقال نور الاعظمين صالح المدير التنفيذي لايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت ان سوق ادارة الاموال الاسلامية في اسيا التي نمت الى ثلاثة أمثالها منذ عام 2002 ستواصل النمو بسبب الطلب من جانب مسلمين وأموال النفط من الشرق الاوسط رغم انخفاض أسعار الطاقة مؤخرا.
لكنه أضاف أن النمو سيتباطأ مع اكتمال نضج السوق دون أن يعطي تقديرات.
وتابع أن السعودية تمثل حوالي 70 بالمئة من سوق ايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت بينما تسهم ماليزيا بنحو الربع.
وكان نور الاعظمين قد صرح للصحفيين في وقت سابق بأن البنك يخطط لاطلاق صندوق للصكوك حجمه 200 مليون دولار واخر للاسهم يتراوح حجمه بين 100 و200 مليون دولار ويتوقع ادارة 300 مليون دولار في أول عام له من العمل.
وقال "السوق شديدة الاضطراب حاليا. لكننا نعتقد أن هناك كثيرا من المستثمرين في الشرق الاوسط الذين يبحثون عن استثمارات آمنة. التوجه السائد الآن في الشرق الاوسط هو ترقب ما يحدث للسوق."
(الدولار يساوي 3.615 رينجت ماليزي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك الأوروبي للاستثمار يقرض تونس 110 ملايين يورو

البنك الأوروبي للاستثمار يقرض تونس 110 ملايين يورو

Fri Nov 28, 2008 11:54am GMT

تونس (رويترز) - قالت وكالة الانباء الحكومية في تونس يوم الجمعة ان البنك الاوروبي للتنمية وهو الذراع التمويلية للاتحاد الاوروبي أقرض تونس 110 ملايين يورو لتمويل مشروع طرق.
وأضافت وكالة "وات" أن المشروع المقرر انجازه خلال السنوات الاربع المقبلة يهدف الى تحسين البنية الاساسية للطرق حتى تتلائم مع حركة التنمية وتعزيز قدرة الجهات على الاندماج في الدورة الاقتصادية.
ويتضمن المشروع إقامة عدد من الطرق بتونس وخمس مدن كبرى هي الكاف والقصرين وقرمبالية وقفصة ونابل.
وخصص الاتحاد الاوروبي مليارات في شكل قروض ومساعدات لشركائه في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط لتحسين مناخ الاستثمار وتركيز بنية أساسية متطورة.
وحصلت تونس على قروض وهبات من الاتحاد الاوروبي بنحو 2.55 مليار يورو خلال العقود الثلاثة المنقضية.
(اليورو يساوي 1.2827 دولار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيئة قناة السويس قد تعدل رسوم المرور

هيئة قناة السويس قد تعدل رسوم المرور

Fri Nov 28, 2008 11:29am GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات نشرت يوم الجمعة انها ربما تعدل الرسوم الجديدة لعبور القناة في العام 2009 في ضوء تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي والازمة المالية العالمية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية عن أحمد علي فاضل قوله ان الايرادات من رسوم العبور قد تنخفض بشكل طفيف هذا العام بعدما كانت الهيئة تتوقع في البداية زيادة بنسبة عشرة الى 20 بالمئة.
وتواجه القناة احتمال انخفاض حركة المرور بسبب تراجع حركة التجارة بين اسيا واوروبا وبعدما دفعت عمليات القرصنة التي تنطلق من الصومال بعض شركات الشحن الى تحويل مسار سفنها الى طريق رأس الرجاء الصالح.
وذكرت الوكالة "لم يستبعد الفريق أحمد على فاضل ... أن تحدث تخفيضات فى رسوم العبور لحالات من السفن بعينها .. ولم يستبعد أيضا اجراء زيادة بنسبة معقولة فى هذه الرسوم."
واضاف فاضل "واذا تطلب الامر خفض الرسوم لخطوط معينة ولصالح الاقتصاد العالمي فسوف يتم مراعاة ذلك."
وتابعت الوكالة أن فاضل توقع أن تحقق قناة السويس ايرادا معقولا هذا العام فى ضوء التطورات الحاصلة مضيفا أنه "اذا سارت الامور على مايرام فسوف يكون هناك انخفاض طفيف .. وأن ما كنا نتوقعه من زيادة فى الايرادات فهو ما يقارب من 10 الى 20 فى المئة".
ولم يتضح ما اذا كان فاضل يتحدث عن العام 2008 أم العام المالي 2008-2009 الذي بدأ في أول يوليو تموز الماضي.
وتشير احصائيات لهيئة قناة السويس الى أنها جمعت ايرادات بلغت 4.57 مليار دولار في الشهور العشرة الاولى من 2008 تعادل تقريبا اجمالي الايرادات في 2007. وكانت الهيئة قد رفعت الرسوم بمتوسط 7.1 بالمئة بدءا من ابريل نيسان.
وصرح مسؤولون بالهيئة يوم الثلاثاء بأنهم لا يزالون يتوقعون زيادة بنحو 17 بالمئة في الرسوم في العام 2008.
وقال فاضل "قناة السويس قادرة على التعامل مع التباطؤ فى معدلات النمو العالمي أما اذا حصل ركود فهذا أمر اخر."
وأعرب عن قلقه من تأثيرات القرصنة والازمة المالية العالمية على القناة لكنه رأى أن الازمة المالية أشد خطورة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط شديد للتضخم في منطقة اليورو خلال نوفمبر

هبوط شديد للتضخم في منطقة اليورو خلال نوفمبر

Fri Nov 28, 2008 10:23am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن التضخم في منطقة اليورو انخفض بشدة الى 2.1 في المئة خلال نوفمبر تشرين الثاني وان البطالة ارتفعت بوتيرة أسرع من المتوقع لتعزز التوقعات بخفض كبير في أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الاوروبي الاسبوع القادم مع انكماش الاقتصاد.
وقدر مكتب الاحصاءات الاوروبي يوروستات أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في منطقة اليورو التي تضم في عضويتها 15 دولة تباطأ بواقع 1.1 نقطة مئوية مقارنة بمستواه في أكتوبر تشرين الاول الذي بلغ 3.2 في المئة.
وبلغ متوسط التوقعات لمعدل التضخم 2.3 في المئة.
ويريد البنك المركزي الأوروبي ابقاء التضخم دون مستوى اثنين في المئة وقريبا منه وقد أشار الى أن المجال واسع أمامه لخفض الفائدة في الرابع من ديسمبر كانون الاول اذا تراجعت الضغوط التضخمية.
ويتوقع أغلب خبراء الاقتصاد خفض الفائدة نصف نقطة مئوية الى 2.75 في المئة لكن نسبة تمثل ربعهم تقريبا تتوقع خفضا أكبر قد يصل الى نقطة مئوية كاملة.
ولم يذكر يوروستات تفاصيل عن تقديره الاولي للتضخم لكن من المتوقع أن يكون انخفاض أسعار النفط عاملا أساسيا في ذلك.
وقال المكتب أيضا ان معدل البطالة في منطقة اليورو ارتفع الى 7.7 في المئة في أكتوبر من 7.6 في المئة في سبتمبر ايلول. وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون استقرار المعدل دون تغيير.
وسجلت أكبر زيادة في البطالة في أسبانيا حيث ارتفع المعدل الى 12.8 في المئة من 12.1 في المئة وفي فرنسا حيث ارتفع الى 8.2 في المئة من 8.0 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رويال بنك أوف سكوتلند: الحكومة ستستحوذ على 57.9 % من البنك

رويال بنك أوف سكوتلند: الحكومة ستستحوذ على 57.9 % من البنك

Fri Nov 28, 2008 9:50am GMT

لندن (رويترز) - قال رويال بنك أوف سكوتلند (ار. بي.اس) يوم الجمعة ان الحكومة البريطانية ستستحوذ على حصة تبلغ 57.9 في المئة في المجموعة بعد أن طلب المستثمرون 0.24 بالمئة فقط من أسهم زيادة رأس المال التي طرحها البنك بدعم من الدولة.
وقال البنك ان المساهمين الحاليين اكتتبوا فقط في 55.98 مليون سهم من الاسهم المطروحة الامر الذي سيسمح للحكومة بالاستحواذ على الاسهم الباقية وعددها 22.8 مليار سهم.
وأضاف البنك في بيان "ونتيجة لذلك ستتملك الخزانة حوالي 57.9 في المئة من رأس المال الموسع من الاسهم العادية المصدرة لرويال بنك أوف سكوتلند."
وجرى تداول أسهم البنك بأقل من سعر الاكتتاب البالغ 65.5 بنس قبل طرح زيادة رأس المال مما قلل الحافز لدى المستثمرين للمشاركة في الاكتتاب.
وبلغ سعر السهم في نهاية التعاملات يوم الخميس 55 بنسا.
وقال ستيفن هستر الرئيس التنفيذي للبنك "نحن نأسف أن المساهمين الحاليين لم يمارسوا حقهم لكننا نتفهم أن معنويات السوق تجاه القطاع المصرفي جلعت هذا الامر غير اقتصادي في الاجل القصير."
وأضاف "علينا أن نلقي بالماضي وراء ظهورنا ونتحرك للامام بتركيز واضح على ما نحتاج لفعله في الخطوة التالية."
وسيحصل البنك على أكبر حصة من المال العام بموجب خطة انقاذ القطاع المصرفي التي أعلنتها الحكومة البريطانية الشهر الماضي.
وعانى البنك الذي كان في وقت من الأوقات ثاني أكبر بنوك بريطانيا من نقص الاموال نتيجة شطب أصول ضخمة عن خسائر المعاملات في الاوراق المالية المدعومة بديون.
كما تعرضت احتياطيات رأس المال لضغوط بعد استحواذه العام الماضي على بعض وحدات منافسه الهولندي ايه.بي.ان أمرو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو الاقتصاد الهندي بأبطأ وتيرة منذ نحو أربع سنوات

نمو الاقتصاد الهندي بأبطأ وتيرة منذ نحو أربع سنوات

Fri Nov 28, 2008 7:30am GMT

نيودلهي (رويترز) - نما الاقتصاد الهندي بأبطأ وتيرة منذ نحو أربع سنوات في ربع السنة الذي انتهى في سبتمبر ايلول الماضي اذ ظهر المزيد من بوادر التوتر على الاقتصاد الذي يعاني من ارتفاع كلفة الاقتراض وتداعيات الازمة المالية العالمية.
وصدرت هذه البيانات في وقت ازداد فيه تشاؤم المستثمرين بسبب الهجمات الدموية التي شهدتها مومباي العاصمة المالية للهند هذا الاسبوع.
وأوضحت البيانات يوم الجمعة أن النمو السنوي في الربع الثالث من العام الجاري بلغ 7.6 في المئة أي أعلى من متوسط توقعات المحللين البالغ 7.3 في المئة في استطلاع أجرته رويترز.
وبلغ النمو في الربع الثاني من العام 7.9 في المئة.
واتخذ المسؤولون سلسلة من التدابير في الأسابيع الاخيرة من بينها تخفيضات حادة في أسعار الفائدة والاحتياطي الالزامي لدى البنوك ويرى محللون أن البنك المركزي سيتحرك قريبا لدعم معنويات المستثمرين التي تدهورت بسبب أعمال العنف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة يابانية تعتزم إقامة مصنع لكريات الحديد في سلطنة عمان

شركة يابانية تعتزم إقامة مصنع لكريات الحديد في سلطنة عمان

Fri Nov 28, 2008 8:21am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة جيه.اف.اي ستيل اليابانية ثالث أكبر شركة في العالم لصناعة الصلب يوم الثلاثاء انها تعتزم انفاق 110 ملايين دولار لبناء مصنع لكريات خام الحديد في سلطنة عمان لانتاج سبعة ملايين طن سنويا بالاشتراك مع شركة فولاذ البحرينية.
وقالت الشركة ان هذا المصنع سيكون أول مصانعها لكريات الحديد في الخارج.
وأضافت أنها ستستحوذ على 40 في المئة من الشركة الجديدة التي سيبلغ رأسمالها 280 مليون دولار. وستملك شركة فولاذ النسبة الباقية.
وقالت ان التكاليف الاستثمارية للمشروع تبلغ 700 مليون دولار سيمول 60 في المئة منها من خلال قروض مصرفية.
وأوضحت أن هذا المشروع يمثل جزءا من محاولاتها لزيادة امدادات المواد الخام منخفضة التكلفة على نحو مستقر ولفترة طويلة.
وسيبدأ المصنع العماني العمل في عام 2011 وستستخدم الشركة اليابانية حوالي 3.5 مليون طن سنويا من انتاج المصنع في تغطية حوالي عشرة في المئة من احتياجاتها السنوية. وسيباع باقي الانتاج لشركات في اسيا والشرق الاوسط.
وارتفعت أسهم الشركة اليابانية عقب هذه الانباء لتنهي يوم الجمعة بارتفاع 7.2 في المئة الى 2315 ينا. وارتفع مؤشر قطاع الصلب بنسبة 5.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خفض الفائدة الصينية يدعم الأسهم اليابانية

خفض الفائدة الصينية يدعم الأسهم اليابانية

Fri Nov 28, 2008 6:37am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد المؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية 1.7 في المئة في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة ليسجل أفضل أداء أسبوعي منذ شهر بفضل اطمئنان المستثمرين أن خفض الفائدة الكبير الذي أعلنته الصين ربما يوقف تباطوء الاقتصاد الصيني.
وساهم ذلك في رفع أسهم شركات الشحن والتجارة.
وارتفع سهم كيوسيرا كورب بفضل الاعلان عن شراء أسهمها ليخفف من أثر انخفاض أسهم شركة باناسونيك كورب بعد أن خفضت توقعاتها.
وفيما عدا ذلك سيطرت عمليات تصيد صفقات رابحة على حركة تداول خفيفة.
وهوت أسهم شركة باناسونيك بعد أن خفضت الشركة تنبؤاتها لصافي الأرباح 90 في المئة يوم الخميس وأعلنت عن خطط لاعادة الهيكلة اذ أضعفت الازمة المالية العالمية من مبيعات أجهزة التلفزيون وغيرها من الالكترونيات.
وبنهاية جلسة التعامل زاد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 138.88 نقطة أي بنسبة 1.7 في المئة الى 8512.27 نقطة.
وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 في المئة الى 834.82 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business