السبت، ٢٩ نوفمبر ٢٠٠٨

أوبك تختتم اجتماعها في القاهرة وتبقي على إنتاجها بلا تغيير

أوبك تختتم اجتماعها في القاهرة وتبقي على إنتاجها بلا تغيير

Sat Nov 29, 2008 3:13pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال شكري غانم رئيس وفد ليبيا ان منتجي النفط في أوبك قرروا إبقاء الانتاج بلا تغيير في ختام اجتماع مقتضب في القاهرة يوم السبت لمراجعة القيد بالتخفيضات في الامدادات التي تم الاتفاق عليها في الشهرين الماضيين.
وتسعى المنظمة الى وقف هبوط حاد في أسعار النفط مع تراجع الطلب على الوقود في الاقتصادات الغربية التي تعاني الركود.
وستجتمع اوبك مرة اخرى في 17 ديسمبر كانون الاول في الجزائر لمناقشة جولة جديدة من التخفيضات الانتاجية بعد ان فشلت تخفيضات حجمها الاجمالي مليونا برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول في وقف هبوط الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ساركوزي يقول أن مجموعة الثماني تجاوزها الزمن

ساركوزي يقول أن مجموعة الثماني تجاوزها الزمن

Sat Nov 29, 2008 2:28pm GMT

الدوحة (رويترز) - أبلغ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قمة للأمم المتحدة للتنمية يوم السبت ان مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى تجاوزها الزمن وان أي حل للأزمة المالية يتعين ان تشارك فيه الصين والهند والبرازيل والاقتصادات الصاعدة الأخرى.
وقال ساركوزي الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي حاليا ان الأزمة يجب ألا تطغى على حاجات الدول الفقيرة.
وأضاف قائلا "بسبب هذه الأزمة يمكننا ان نتبنى اتجاهين.. إما ان نواصل السير أو أن نجعل هذا فرصة لتغيير العالم وتغيير النظام المالي العالمي."
ومضى قائلا "نعتقد انه في إطار صندوق النقد الدولي يتعين ان يكون للدول النامية مقعد وان تلعب دورا أكثر أهمية... نعتقد ان صيغة مجموعة الثماني التي كانت مفيدة في وقت ما أصبحت الآن بالية."
وقال ساركوزي ان اوروبا كانت تريد ان يحضر الاتحاد الافريقي ومجلس التعاون الخليجي اجتماع مجموعة العشرين الذي عقد في واشنطن في وقت سابق من الشهر الحالي.
وساركوزي هو الزعيم الغربي الوحيد الذي يحضر اجتماع الأمم المتحدة في الدوحة. وأثار غياب رئيسي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي عن الاجتماع تساؤلات بشأن حجم النتائج التي يمكن للمؤتمر ان يحققها في غياب عدد كبير من اللاعبين الأساسيين.
ووبخ الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون زعماء الدول الغنية يوم الجمعة لعدم مشاركتهم في المؤتمر بأعداد أكبر.
وقال "اذا لم تعالج الأزمة المالية التي نعانيها اليوم بطريقة صحيحة فانها ستصبح أزمة انسانية في الغد... نحتاج ان نرى إحياء جولة الدوحة (لمحادثات التجارة) واختتامها بنجاح في أسرع وقت ممكن."
ومؤتمر الدوحة للمعونات ليس له علاقة بجولة محادثات الدوحة لمنظمة التجارة العالمية.
وقال باسكال لامي مدير عام منظمة التجارة العالمية أمام مؤتمر الدوحة يوم السبت ان من الضروري توجيه رسالة من الدوحة بأن الدول الفقيرة لن تتسول المعونات وأن هناك حاجة ماسة الي الالتزام بالتجارة.
وتشكو الدول النامية من انها تدفع ثمن أزمة مالية لم يكون لها دور في إيجادها قائلة انها ليس لها صوت يُذكر في المؤسسات الدولية وطالبت بمقاربة جديدة الى النظام المالي العالمي.
وقال فراديك دي مينزيس رئيس ساوتومي وبرنسيب وهو بلد يتألف من جزر صغيرة قبالة ساحل غرب افريقيا نفذ برامج للتعديل الهيكلي على مدى السنوات العشر الماضية "القطاع الزراعي في بلدي أصبح الان مفلسا نتيجة لنصائح المؤسسات الدولية."
واضاف قائلا "نعتقد انه حان الوقت لان يكون لدينا قدر أكبر من الخيال وان يكون بمقدورنا إيجاد افكار أُخرى. ربما سيكون بمقدورنا إيجاد حلول من جانبنا لمساعدة شعوبنا."
وتتزايد التقوعات بأن المؤتمر الذي يستمر حتى الثاني من ديسمبر كانون الاول سيحث خطى أهداف الامم المتحدة لتقلي الفقر المدقع. لكن مع انشغال الزعماء الغربيين بالازمة المالية العالمية فان وكالات المعونات لا تجد أمامها سوي مناشدة الحكومات أن تفي على الأقل بالتعهدات التي قدمتها في السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر الأسهم يكسب 9.51 بالمئة

مؤشر الأسهم يكسب 9.51 بالمئة
وكالة الأنباء السعودية (واس)
29/11/2008

الرياض 1 ذو الحجة 1429هـ الموافق 29 نوفمبر 2008م واساستهلت الأسهم السعودية تداولاتها الأسبوعية اليوم السبت بارتفاع عال بلغ 9.51 بالمئة حيث أغلق المؤشر كاسبا 420.87 نقطة ليصل بذلك عند مستوى 4845.11 نقطة , وتزامن هذا الارتفاع مع تصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أكد فيه أن اقتصاد المملكة العربية السعودية بخير ولله الحمد. وأن الأموال السعودية السيادية في مأمن من الأزمة الاقتصادية العالمية.كما أكد حفظه الله أن اقتصاد المملكة متين وقوي وأن خطة الخمس سنوات الإنمائية ستسير وفق ما خطط لها داعياً شعب المملكة إلى أن يكون مطمئناً ومدركاً لذلك ، فلن يناله أي خسارة .وقد بلغت الكمية الاجمالية للتداولات 367 مليون و 771 ألف سهم، جرى تداولها من خلال 168 ألف و 4 صفقات ، واستثمر فيها 5 مليارات 936 مليون ريال .وعلى مستوى القطاعات فقد أكتست جميعها باللون الأخضر يتقدمهم قطاع الأعلام والنشر بنسبة 9.99 بالمئة تلاه قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 9.94 بالمئة ثم قطاع التشييد والبناء بنسبة 9.87 بالمئة , وسجل قطاع المصارف والخدمات المالية أقل القطاعات ارتفاعا بنسبة 9.12 بالمئة .وعن أداء أسهم الشركات / 125 شركة التي جرى تداول أسهمها / فقد أغلقت جميعها على ارتفاعات شهدت معظمها النسب القصوى يتقدمهم سهم سابك والمصافي و الغاز والتصنيع وزجاج وأميانتيت واللجين بالنسبة القصوى 10.00 في المئة وعن أداء بعض الشركات فقد شهد سهم الكهرباء السعودية تداولات مكثفه حيث بلغت الكميات المتداوله عليه 7 مليون سهم وتعتبر الكميات المتداوله اعلى كميات تداول للسهم منذ 32 جلسه , وكذلك شهد سهم كيان السعودية كميات تداول مكثفة حيث بلغت الكميات المتداوله عليه 21 مليون سهم وتعتبر الكميات المتداوله اعلى كميات تداول للسهم منذ 23 جلسة حيث فى جلسة. تصدر مصرف الأنماء صدارة السوق بكمية أسمهم المنفذة وقيمة أمواله منفذا / 98 / مليون و / 409 / الف سهم بأموال بلغت مليار و / 193 / مليون ريال , تلتها شركة زين السعودية بكمية الأسهم منفذة / 26 / مليون و / 410 / الف سهم , وجائت سابك خلف مصرف الأنماء بقيمة أموالها بأموال بلغت / 306 / مليون و / 633 / الف ريال .

‏1323‏ مستثمراً تقدموا خلال شهر لتنفيذ مشروعات بـ‏10‏ مليارات جنيه في ‏6‏ مدن

‏1323‏ مستثمراً تقدموا خلال شهر لتنفيذ مشروعات بـ‏10‏ مليارات جنيه في ‏6‏ مدن رشيد‏:‏ الأولوية لمشروعات التنمية الزراعية لخفض أسعار اللحوم والدواجن والأسماك ‏5‏ شركات عالمية تتنافس علي رخصة مصنع للحديد باستثمارات‏ 5‏ مليارات جنيه
جريدة الأهرام المصرية
29/11/2008

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الإقبال علي الاستثمار الصناعي في مصر قد تزايد خلال شهر واحد‏,‏ برغم الأزمة المالية العالمية‏,‏ وقد طلب‏1323‏ من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب إنشاء مشروعات صناعية جديدة في‏6‏ مدن جديدة‏,‏ في مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية ومواد البناء والغزل والنسيج‏.‏وأضاف أن الحكومة قررت زيادة مساحات الأراضي المخصصة للاستثمار الصناعي‏,‏ لاستيعاب الطلبات الجديدة حول مشروعات تقدر قيمتها المبدئية بنحو‏10‏ مليارات جنيه‏.‏وأضاف الوزير أن الأولوية في الموافقات سوف تمنح للمشروعات الصناعية التي تسهم في التنمية الزراعية‏,‏ حيث تقرر إقامة مشروعات صناعية لإنتاج الأعلاف والأسمدة في منطقة النوبارية لإنتاج أعلاف الدواجن والمواشي والأسماك‏,‏ علي مساحة‏30‏ ألف متر مربع‏,‏ بتكلفة استثمارية تبلغ‏82‏ مليون جنيه‏,‏ تنتج سنويا‏340‏ ألف طن‏,‏ منها‏180‏ ألف طن علف دواجن‏,‏ و‏80‏ ألف طن علف حيواني‏,‏ و‏40‏ ألف طن علف أسماك‏,‏ و‏30‏ ألف طن كسب فول الصويا‏.‏كما وافقت هيئة التنمية الصناعية علي مشروعات بالإسكندرية لإنتاج كل أنواع الأسمدة والأعلاف المحلية‏,‏ للتوسع في مشروعات الثروة الحيوانية والسمكية والدواجن‏,‏ بهدف تخفيض أسعارها‏,‏ وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من الغذاء‏,‏ وتجنب تقلبات الأسعار في السوق العالمية‏.‏وأشار الوزير إلي أن مشروع إنتاج مكورات الحديد‏,‏ الذي طرحت الوزارة رخصته الشهر الحالي‏,‏ الذي تصل تكلفته الاستثمارية إلي‏5‏ مليارات جنيه‏,‏ تقدمت له حتي الآن‏5‏ شركات من كبريات الشركات المصرية والخليجية والهندية‏,‏ وذلك قبل إغلاق باب التقدم للحصول علي الرخصة يوم‏4‏ ديسمبر المقبل‏.‏وقال المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية إن هناك إقبالا من المستثمرين علي مدينة‏6‏ أكتوبر‏,‏ وإن قطاع الصناعات الهندسية احتل المرتبة الأولي في عدد الطلبات‏,‏ يليه قطاع الصناعات الكيماوية والصناعات الغذائية ومواد البناء والحراريات والغزل والنسيج‏.‏

تقرير : وزير الاقتصاد الألماني يريد تخفيضات ضريبية بقيمة 25 مليار يورو

تقرير : وزير الاقتصاد الألماني يريد تخفيضات ضريبية بقيمة 25 مليار يورو

Sat Nov 29, 2008 7:33pm GMT

برلين (رويترز) - قالت مجلة فوكاس الالمانية يوم السبت إن وزير الاقتصاد مايكل جلوس وضع خطة لتخفيضات لضريبة الدخل قيمتها الاجمالية حوالي 25 مليار يورو (32.35 مليار دولار).
واضافت المجلة نقلا عن مسودة الخطة أن جلوس ..الذي قوبلت دعواته الي تخفيضات ضريبية سريعة برفض متكرر من المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ووزير المالية بير شتاينبروك.. يريد تخفيف العبء عن أصحاب الدخول المتوسطة.
وتتعرض ميركل لضغوط متزايدة من شخصيات بارزة في حزبها الاتحاد الديمقراطي المسيحي بينهم جلوس لخفض الضرائب وتقديم دعم للاقتصاد الذي يعاني ركودا الان.
وقالت ميركل انها لا ترى مجالا لتخفيضات ضريبية الا بعد الانتخابات العامة التي ستجرى في سبتمبر ايلول 2009 .
لكن بيتر مولر رئيس وزراء ولاية سارلاند وهو شخصية اخرى بارزة في الحزب أبلغ مجلة دير شبيجل انه يجب على الحكومة ان تخفض الضرائب سريعا.
وقال "أعتقد ان الناس يأملون في تخفيضات للضرائب اثناء ولاية البرلمان الحالي."
وتلقت المانيا ايضا دعوات لتقديم مساهمة أكبر في اجراءات مالية بهدف التغلب على الضعف الاقتصادي المتزايد في اوروبا لكن الحكومة تقابل هذه الدعوات بالصدود حتى الان.
وجددت ميركل القول بأن المانيا ليس لديها أي خطط لان تحذو حذو بريطانيا في خفض ضريبة المبيعات.
واضافت قائلة في مقابلة صحفية "مثل هذا الاجراء... سيضع ضغطا هائلا على الميزانية العامة دون ان يكون هناك ما يضمن ان المستهلكين سيستفيدون منه في النهاية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك مُستعدة لإتخاذ أي إجراء ضروري في اجتماعها في ديسمبر

أوبك مُستعدة لإتخاذ أي إجراء ضروري في اجتماعها في ديسمبر

Sat Nov 29, 2008 5:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم السبت انها مُستعدة للتحرك بسرعة لتحقيق التوازن في أسواق النفط في اجتماعها الشهر القادم في الجزائر بينما حذر رئيسها شكيب خليل من ان المخزونات النفطية قد تتضخم فوق المستويات العادية اذا لم تتخذ أوبك إجراء بشأن الامدادات.
وقال خليل للصحفيين وهو يقرأ بيانا مكتوبا بعد ان قررت المنظمة الإبقاء على انتاجها بلا تغيير في اجتماع مقتضب في القاهرة ان الوزراء اتفقوا على اتخاذ أي إجراء إضافي في 17 ديسمبر لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط.
وفيما يتعلق بتقيد أعضاء المنظمة بالاتفاق الذي توصلت اليه الشهر الماضي لخفض الامدادات بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا قال خليل انه وفقا للمؤشرات الأولية للصناعة فان الاتفاق يجري تنفيذه وهو ما يؤكد ان الدول الأعضاء في أوبك تتقيد بالقرار وتنفذ التزاماتها.
وقال خليل في وقت لاحق ان المخزونات النفطية التجارية لدى الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد تصل الى ما يغطي 59 يوما من الطلب الآجل بحلول نهاية 2009 اذا لم تتخذ أوبك مزيدا من الاجراءات لتقييد الامدادات.
ومستويات المخزونات لدى منظمة التعاون الاقتصادي مؤشر رئيسي تستخدمه اوبك في تقييم التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط.
وتشير أحدث التقديرات الى ان المخزونات تغطي 55 أو 56 يوما من الطلب الآجل وقال بضعة أعضاء في اوبك انها يريدون ان يروها تنخفض الي 52 يوما.
وقال خليل ان اوبك ستحتاج الي ان تأخذ في الاعتبار هبوط الطلب وزيادة المخزونات اثناء اجتماعها الشهر القادم وستكون في موقف أفضل لتقييم مدى السرعة التي قد يتعافى بها العالم من ركود يتسبب في انكماش الطلب على النفط.
واضاف قائلا في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع "قررنا ان أفضل شيء نفعله هو ان اتخاذ أي قرار سيكون ... في الاجتماع في وهران (بالجزائر). في ذلك الوقت سيكون لدينا تقييم أفضل بشأن هل الاقتصاد سيستقر أم لا؟."
"وفي الوقت نفسه سيكون لدينا تقييم أفضل لآثار التخفيضات ونقرر بشكل أكثر تحديدا ما نحتاج الي عمله."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عُمانتل تقول إنها تنافس على الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في إيران

عُمانتل تقول إنها تنافس على الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في إيران

Sat Nov 29, 2008 8:00pm GMT

مسقط (رويترز) - قالت الشركة العمانية للاتصالات (عُمانتل) يوم السبت انها تأهلت للمرحلة الثانية في المنافسة على الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في إيران.
أضافت الشركة في بيان انها تنافس ضمن كونسرتيوم من شركاء دوليين ومحليين لم تذكر اسمه للاستفادة من سوق تبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول فيه أقل من 60 في المئة وحوالي نصف عدد سكانه البالغ عددهم نحو 70 مليون نسمة دون سن الخامسة والعشرين.
وقالت عُمانتل "هذا يظهر انه توجد فرص ضخمة للنمو في هذا القطاع في المستقبل" مضيفة ان المُشَغِل الثالث ستكون له حقوق حصرية لتقديم مجموعة كاملة من خدمات الجيل الثالث والجيل الثاني.
ودعت ايران في اغسطس اب الشركات الي تقديم عروض للرخصة.
وبدأ مشغلو الاتصالات في الدول العربية الخليجية عمليات في الخارج بعد ان خسروا احتكاراتهم في الداخل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مندوبون: الغالبية في أوبك ترى حاجة إلى خفض إنتاجي من 1 إلى 1.5 مليون ب/ي

مندوبون: الغالبية في أوبك ترى حاجة إلى خفض إنتاجي من 1 إلى 1.5 مليون ب/ي
Sat Nov 29, 2008 5:40pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مندبون في أوبك ان أعضاء المنظمة ناقشوا يوم السبت حجم الإمدادات التي قد تحتاج أوبك الى اتخاذ قرار بحجبها عن الأسواق في اجتماعها الشهر القادم وان الغالبية ترى حاجة الى خفض من مليون الي 1.5 مليون برميل يوميا.
وأبقت أوبك أثناء اجتماع قصير في القاهرة على انتاجها بلا تغيير بعد جولتين من التخفيضات منذ سبتمبر ايلول.
وقال المندوبون ان جميع المنتجين الخليجيين ..السعودية والكويت ودولة الامارات العربية وقطر.. يرون حاجة الي حجب ذلك المستوى من الامدادات لتحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية.
لكن المندوبين قالوا ان المنتجين الخليجيين يريدون أيضا ان يروا تحسنا في تقيد الدول الاخرى بالتخفيضات الحالية قبل ان يوافقوا على خفض جديد.
واتفقت أوبك على تخفيضات يبلغ حجمها الاجمالي مليوني برميل يوميا على مرحلتين منذ سبتمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سوق الرياض تقفز بقرابة الحد الأقصى بعد تطمينات الملك

سوق الرياض تقفز بقرابة الحد الأقصى بعد تطمينات الملك

سي. إن. إن. العربية
29/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قفزت البورصة السعودية بقوة في افتتاح تعاملاتها الأسبوعية السبت بقرابة الحد الأقصى، حيث تجاوزت أرباح المؤشر 9.5 في المائة، وذلك انعكاساً لمجموعة من التطورات التي طمأنت المستثمرين، في مقدمتها تصريحات العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أكد متانة الوضع الاقتصادي لبلاده.
وجاء هذا الارتفاع، الذي يعتبر الأكبر ليوم واحد منذ أكثر من 18 شهراً، أيضاً ليتزامن مع اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في القاهرة لمناقشة مستقبل القطاع وسط تراجع الأسعار، حيث تسعى بعض الدول لممارسة ضغوط تفضي إلى الحد من الإنتاج لكبح انخفاض الأسعار.
فقد أغلق المؤشر السعودي عند مستويات 4845 نقطة، بزيادة 421 نقطة تعادل 9.51 في المائة من قيمته، وذلك بالاعتماد على صعود جماعي لكافة الأسهم، خاصة الثقيلة منها، في قطاعي "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية."
غير أن قيمة التداولات ظلت محدودة مقارنة بما كانت تشهد السوق، إذ لم تتجاوز 5.9 مليارات ريال مقابل 367 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 168 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"زين" و"كيان" و"سابك" و"الراجحي" النصيب الأكبر منها.

أما المؤشرات القطاعية، فقد حققت مكاسب جماعية، وجاء على رأسها قطاع "الإعلام والنشر" الذي ارتفع 9.99 في المائة، متقدماً على "الفنادق والسياحة" و"الصناعات البتروكيماوية."
أما على المستوى السعري، فقد قفزت كافة الأسهم الـ125 بأكثر من ثمانية في المائة، وحل في مقدمة الأسهم الرابحة، "سابك" و"المصافي" و"الغاز والتصنيع" التي صعدت جميعها بنسبة 10 في المائة.
وكان العاهل السعودي، قد قال خلال مقابلة مع صحيفة "السياسة" الكويتية إن "اقتصاد السعودية بألف خير، وينتابه فقط قليل من الذعر ينهيه قليل من الوقت،" مؤكداً أن ميزانية الرياض لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية."
وقال الملك عبدالله، رداً على سؤال حول حجم تأثّر المملكة بالأزمة: " كدولة وأموال دولة لم نتضرر، ففوائض نفطنا في مأمن، ولم تتعرض إلى أي إشكالات في الأسواق العالمية،" مضيفاً أن خطة الخمس سنوات الإنمائية "ستسير وفق ما خطط لها، والإنفاق عليها هو رقم معلن ربما وصل أكثر من مائتي مليار دولار."
وأقر العاهل السعودي بوجود حالة من القلق لدى المستثمرين، غير أنه قال : "نطمئن الناس وفق حقائق نعرفها ونلمسها، فعندما نقول إن الاموال السيادية السعودية في مأمن من الأزمة الاقتصادية العالمية فإننا صادقون في قولنا."

وفي أبرز أخبار السوق، دعت شركة "الأحساء للتنمية" المساهمين الذين يملكون عشرين سهما فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية السادسة والعادية التاسعة عشرة، المقرر الاثنين في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل للنظر في زيادة رأسمال الشركة بنسبة 14.29 في المائة.
يذكر أن السوق السعودية هي الوحيدة التي تعمل السبت، في حين يبدأ أسبوع التداولات لدى معظم سائر الأسواق الأحد.

مؤشر الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 9.51%

مؤشر الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 9.51%

Sat Nov 29, 2008 12:54pm GMT

الرياض (رويترز) - قفزت الاسهم السعودية يوم السبت بعد تعليقات مطمئنة من العاهل السعودي الملك عبد الله بشان حالة الاقتصاد في المملكة ومع تجمع مصدري النفط في القاهرة لمناقشة سبل وقف هبوط سريع في اسعار النفط.
وأغلق المؤشر القياسي للاسهم السعودية مرتفعا 420.88 نقطة أو 9.51 في المئة الي 4845.11 نقطة مدعوما بقفزة لسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بلغت 10 في المئة وهو الحد الاقصى المسموح به لتحركات الاسعار في يوم واحد.
وصعد سهم الاسمدة السعودية (السعودية للمخصبات الزراعية) 9.7 في المئة بينما سجل سهم مصرف الراجحي مكاسب بلغت 9.26 في المئة.
وقال الملك عبد الله في مقابلة صحيفة نشرت السبت انه باستثناء جو من التوتر والخوف فان الازمة الازمة المالية العالمية لم يكن لها أثر حقيقي على السعودية.
وخسرت البورصة السعوية حوالي 51 في المئة من قيمتها منذ ان بدأت اسعار النفط اتجاها نزوليا من مستوى قياسي مرتفع بلغ 147.27 دولار سجلته في الحادي عشر من يوليو تموز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم مصر تنتعش .. والأجانب "اللاعب الرئيسي" خلال الأسبوع

أسهم مصر تنتعش .. والأجانب "اللاعب الرئيسي" خلال الأسبوع
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/11/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
نحجت سوق الأسهم المصرية في تحويل دفتها نحو الارتفاع بعد اسبوعين من الخسائر فقد مؤشرها خلالهما 27% من قيمته بنهاية جلسات الاسبوع الاخير من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008، والاجانب يعودون لتمثيل اللاعب الرئيسي بالسوق.
وارتفع المؤشر العام للسوق "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة بالسوق- كاسبا 165.36 نقطة بما نسبته 4.2% لينهي تداولات الاسبوع عند 4043.72 نقطة، مقابل 11. 3878 نقطة بنهاية تداولات الاسبوع السابق.
وأشار التقرير الاسبوعي لهيئة سوق المال الصادر الجمعة الى ارتفاع مؤشر شركات الاكتتاب المغلق بمقدار 33.99 نقطة ليسجل 1231.33 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشر شركات الإكتتاب العام ليكسب 28.08 نقطة مسجلا 1761.76 نقطة.
الأجانب يعودون لقيادة دفة السوق:
وبرز على السطح خلال جلسات الاسبوع عودة الاجانب لقيادة دفة التداولات، وتفصيلا دفعت مبيعات الاجانب السوق للتراجع في مستهل جلسات الاسبوع مما ادى لهبوط كاس 30 ليكسر نقطة دعم جديدة عند 3700 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ اغلاق 24 فبراير/ شباط 2005.
ويعد مستوى 3700 نقطة دعن يكسرها السوق، بعد أن كسر سلفا نقطة الدعم عند 4500 نقطة.
ومن جهته ارجع المحلل الفني حسام أبوشملة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net مبيعات الاجانب الى سعيهم لتسييل محافظهم المالية في محاولة لتعويض خسائرهم في اسواقهم.
ومع تحول الأجانب الى الشراء عاد الأخضر ليلون المؤشر المصري لثلاث خلسات متتالية، فيما ارجع المحلل المالي وائل عنبة في تصريحات خاصة بموقع اخبار مصر الى مشتريات الاجانب الكثيفة وغير المسبوقة على الاسهم القيادية، فضلا عن عودة الممؤسسات للشراء.
ولفت وائل عنبة الى ان هبوط السوق في الفترة الاخيرة كان غير منطقي ومضاعفات الربحية وصلت الى ادني مستوياتها على الاطلاق فكان لابد من رد فعل تصحيحي بعد هذا الهبوط.
ورغم اتجاه المصريون للبيع فلم يتأثر المؤشر سلبيا، وهو ما قال عنبه انه شيء منطقي نظرا لانهم دعموا السوق بمشترياتهم اثناء الانخفاضات السابقة لذلك كان من الطبيعي ان يجنوا الارباح.
ووافقه المحلل المالي محسن عادل الرأي واضاف انه مما ساهم في صعود البورصة ايضا التفاعل الايجابي الذي بدأ يظهر من جانب المؤسسات والافراد للشراء في الاسهم خاصة التي تضررت بشكل كبير في الايام الماضية، مما اعطى انطباعا بانه يوجد فرصة للاتجاه الصعودي للمؤشر بان يتخطى 4000 نقطة مستهدفا 4500 نقطة.
فضلا عن اعلان بعض البيانات الاقتصادية العالمية- يستكمل المصدر- التي ستنعكس على الاسواق العالمية وبالتالي على البورصة المصرية، وهي العنصر الاكثر ترجيحا لمدى قدرة المؤشر على استمرار الاتجاه التصاعدي في الفترة القادمة خاصة ان فرص استمرار الصعود عادة ما يرتبط باستمرار مشترياتالعرب والاجانب على حد سواء وهي النقطة التي يجب ان ننظر اليها على انها نقطة اساسية ويجب الحفاظعليها لضمان استمرار النمو داخل سوق الاسهم المصرية.
وعلى صعيد أحجام تداولات الاجانب، أشار التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال صعود مشتريات المستثمرين الأجانب لتسجل 430.7 مليون جنيه، بينما بلغت مشترياتهم بالدولار الأمريكي نحو 2.1 مليون دولار.
الترقب يغلف الأداء مع بدء العمل بالنظام الجديد:
وبعد الانتعاشه الكبيرة التي شهدتها السوق جاء تطبيق نظام التداول الجديد اكس ستريم ليلقى على السوق بعض التباين مع ترقب المتعاملين لطبيعة النظام الجديد الا ان ذلك لم يوقف مكاسب السوق، وانهى كاس 30 جلسة الخميس كاسبا 1.6%.
وقال محلل اسواق المال محمود شعبان ان أداء اخر جلسات الاسبوع غلب عليه تحوط بعض المتعاملين تجاه نظام التداول الجديد، واوضح انهم لم يستوعبوا بعد الجلسة الاستكشافية التي تحدد اسعار الفتح بطريقة جديدة تختلف عن النظام السابق الذي كان فيه سعر اقفال اليوم السابق هو نفس سعر الفتح.
استمرار نقص السيولة .. ومطالبة بدخول صناديق جديدة:
وبالرغم من ارتفاع السوق الا ان نقص السيولة ظل يخيم على اداء بورصة مصر، فلم تتجاوز قيمة التداولات 490 مليون جنيه، وهو ما ارجعه محسن عادل الى استمرار ضعف ثقة المتعاملين في اداء السوق.
ولمواجهة نقص السيولة، قال المصدر انه السبيل لذلك تعزيز الدور المؤسسي في السوق عن طريق طرح صناديق استثمار جديدة لتعميق حجم استثمارات المؤسسات للحفاظ على حركة التداولات خاصة وان البورصة المصرية مرشحة لاستمرار الاتجاه التصاعدي في ظل الاعلان عن نتائج ايجابية للشركات، والتقارير الدولية الايجابية بشأنها.
وأضاف محمود شعبان ان حجم التداولات مازال ضعيفاً الا انه لا يعكس الحركة السوق الحقيقية.
الأسهم الكبرى تتجاوز كبوتها وتصعد من جديد:
وسجلت الأسهم الكبرى ذات الوزن النسبي بمؤشر سوق الأسهم المصرية ارتفاعات كبيرة خلال الاسبوعبعد ان نالت مبيعات الاجانب من قيمتها سلفا.
وقفز سعر سهم "أوراسكوم للفنادق والتنمية"بنسبة 10.89% مسجلا 22.40 جنيه، وصعد سهم المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنسبة 8.5% ليغلق على 16.3 جنيه، وهو ما انسحب على سهم "الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول" ليكسب 2.49% مسجلا مستوى 119.98 جنيه، كما ارتفع سعر سهم شركة "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنسبة 2.27% مسجلا 3.16%.
وتصدر سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" الأسهم من حيث قيمة تداول باستحواذه على 12.2% من قيمة التداولات بقيمة 312.594 مليون جنيه، بينما تصدر سهم "مجموعة طلعت مصطفى" أعلى كمية تداول بلغت نحو 29 مليون سهم بنسبة 10.16% من اجمالى كمية التداول.
وحقق سهم "القاهرة للاستثمارات والتنمية" أعلى ارتفاع فى السعر من بين الأسهم بعد أن تجاوزت مكاسبه 30.15% ليصل الى 39 جنيها.
وعلى الوجه الآخر للعملة، سجل سهم "العربية للادوية" أكبر نسبة تراجع في السعر بلغت 19.87% ليصل إلى 46 جنيها .
وشهد الأسبوع تداول 289 مليونا و254 ألف سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه عبر تنقيذ 166.8 صفقة بيع وشراء، مقابل تداول 446 مليونا و494 ألف سهم بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات و937 مليون جنيه من خلال تنفيذ 264 صفقة بيع وشراء في الاسبوع السابق.
وبلغ عدد الشركات المتداولة 180 شركة ارتفع منها 95 وتراجعت أسعار 78 واستقرت من دون تغير أسعار أسهم 7 شركات.
الإفصاح .. سبيل السوق المصرية لتجاوز عثرتها:
ورغم مكاسب الاسبوع الا ان السوق لم تعوض خسائرها الكبيرة ومازالت تعاني حركة من الاداء العرضي، ولتجاوز ذلك قال حسام ابوشملة محلل اسواق المال ان أهم ما يطرح على الساحة الآن هو كيفية خروج السوق المصرية من عثرتها وهو ما يتطلب تعاون كافة الجهات المنوطة بذلك وفي مقدمتها الشركات التي تخول اليها مهمة نشر دراسات تقدم رؤية واضحة لمدى التأثر المنتظر لنشاطها بالازمة المالية العالمية خاصة في ظل توافر قسم للبحوث والتسويق في معظم الشركات.
وفي حالة عدم وضوع الرؤية بشأن موقف الشركات فلن يتوقف نزيف النقاط لأن ذلك يؤدي الى عدم معرفة المستثمر القيمة الحقيقية للأسهم التي بحوذته.
وطالب محلل اسواق المال الشركات بدعم اسهمها قدر الامكان عن طريق توزيع كوبونات والاسراع باعلان نتائج الاعمال المتبقية عن الربع الثالث من 2008.
وفي سياق متصل، دعا ابوشملة ادارة السوق الى المزيد من الافصاح كتوضيح نسبة تداولات الاجانب للوقوف على حجم تعاملاتهم وبالتالي حدود استمرارية مبيعاتهم للوقوف على ارض صلبة.
ولفت الي انه ابان انهيار السوق في 2006 كان سائد بالسوق انباء تفيد بان مبيعات العرب المسؤول الاول عن التراجع وبعد ذلك اكتشفنا ان اجمالي تعاملاتهم لا يتعدى 10% من التداولات.
نظام تداول جديد بلا أعطال:
وعلى صعيد متصل بدأت البورصة المصرية الخميس العمل بنظام التداول الجديد " إكس ستريم " في ظل تأكيدات من مسؤلين بالسوق عدم حدوث اية أعطال به.
وأكد مصدر بالبورصة المصرية أن نظام التداول الجديد يعمل بشكل طبيعى منذ بدء جلسة التداول ولا يوجد أية مشكلات أو أعطال أو شكاوى من السماسرة لدى أى شركة من شركات السمسرة العاملة بالسوق.
واضاف إنه جرى خلال جلسة تداول الخميس عمل إختبار على نظام الحماية فى النظام الجديد مما أدى إلى توقف التداول لمدة لم تزيد على 5 دقائق فقط عاد بعدها نظام التداول الجديد للعمل بشكل طبيعى.
وكان بعض السماسرة بالبورصة قد زعموا أن نظام التداول الجديد قد تعطل أكثر من مرة خلال الجلسة.
ويسمح نظام التداول الجديد X-Stream بتعدد أسواق التداول، وتعدد الأصول والمنتجات المتداولة بكل سوق على نحو متكامل ومترابط كما يسمح بتجاوز عدد العمليات المنفذة ضعفي الحد الأقصى المعمول به وفقا لنظام EFA Horizon السابق وبسرعة تنفيذ كبيرة.
كما انه لديه القدرة على تطويع هياكل الأسواق مع متطلبات المستخدمين مع اتاحته لآليات التداول بكل من سوقي الأوامر وصناع السوق.
ويعد تطبيق جلسة السعر الاستكشافي أهم خصائص نظام التداول الجديد، بحيث يسمح للمنفذين تسجيل وتعديل الاوامر قبل بداية الجلسة العادية، بطريقة تمكن من استكشاف اتجاه السوق لكل ورقة مالية من خلال حساب سعر فتح الورقة بصورة الية بحتة ، كما يتم اقفال الجلسة لتحديد السعر الاستكشافى للورقة المالية الذى سوف يتحول الى سعر الفتح للورقة خلال الجلسة العادية فى لحظة عشوائية بما يحول دون اى تلاعبات بسعر الفتح .
نتائج الشركات .. أرباح وخسائر:
وشهد الاسبوع اعلان عدد من الشركات عن نتائج اعمالها، فذكر موقع البورصة المصرية الالكتروني أن شركة نماء للتنمية والاستثمار العقاري حققت ارباحها الصافية خلال الاشهر التسعة الاولى من 2008 نحو 8 مليون و772 الف جنيه مصري ولم تذكر الشركة ارقاما للمقارنة.
وارتفعت ارباح الدلتا الصناعية - ايديال (IDEA.CA) خلال الفترة ذاتها لتسجل صافي ربح بلغ 191 مليون و992 الف جنيه ارتفاعا عن 173 مليون و975 الف جنيه للفترة المقابلة من 2007.
وفي المقابل، سجلت أوليمبيك جروب للإستثمارات المالية (OLGR.CA) خسائر خلال الفترة ذاتها بلغت 16 مليون و633 الف جنيه بعد أن حققت ارباحا بلغت 18 مليون و154 الف جنيه خلال الفترة المقابلة من 2007.
وكشفت العربية لمنتجات الالبان "آراب ديري" كذلك تراجعا في صافي ارباحها خلال الفترة نفسها لتسجل 12 مليون و484 الف جنيه مقارنة بـ17 مليون و636 الف جنيه في الفترة المقابلة من 2007.(الدولار الأمريكي يساوي 5.5 جنيه مصري)

وزير: مصر مستعدة للتدخل عسكرياً ضد القراصنة الصوماليين

وزير: مصر مستعدة للتدخل عسكرياً ضد القراصنة الصوماليين

Sat Nov 29, 2008 9:34am GMT

القاهرة (رويترز) - قال مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية المصري إن مصر مستعدة للتدخل عسكريا ضد القرصنة في خليج عدن وقبالة ساحل الصومال.
ونقلت صحيفة الاهرام الحكومية عن شهاب قوله "مصر مستعدة للتدخل العسكري اذا تطلب الامر لتأمين الملاحة ومواجهة القراصنة الذين اباح القانون الدولي قتالهم."
واضاف ان مصر مستعدة للمشاركة في قوة دولية.
وتهدد أعمال القرصنة الصومالية بخفض ايرادات قناة السويس المصرية اذ تدفع السفن لاستخدام طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس للسفر بين اسيا واوروبا او امريكا.
وقالت ثلاث شركات شحن كبرى على الاقل في الايام القليلة الماضية ان سفنها ستتجنب المرور في القناة خوفا من استيلاء القراصنة على سفنهم واحتجازها طلبا لفدى.
وارسلت عدة دول سفنا حربية الى خليج عدن للقضاء على القرصنة لكن المنطقة شاسعة ولا يمكنها منع جميع الهجمات. وما ان يخطف القراصنة سفينة ويحتجزون طاقهما رهائن فان اي محاولة انقاذ تهدد حياة الطاقم.
وتصريحات شهاب هي اول اشارة رسمية الى ان مصر تفكر في رد عسكري. وكان الرئيس المصري حسني مبارك قال ان التصدي للقرصنة مسؤولية المجتمع الدولي.
ويقول خبراء بالبحرية ان البحرية المصرية لديها ما يكفي من السفن الملائمة للقيام بمساهمة فعالة في عملية لمكافحة القرصنة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النعيمي: 75 دولاراً للبرميل سعراً "عادلاً" للنفط

النعيمي: 75 دولاراً للبرميل سعراً "عادلاً" للنفط

Sat Nov 29, 2008 8:47am GMT

القاهرة (رويترز) - حددت المملكة العربية السعودية يوم السبت سعر 75 دولارا للبرميل كسعر "عادل" للنفط فيما يمثل أول مرة منذ سنوات تحدد فيها السعودية أكبر المنتجين في منظمة أوبك سعرا مستهدفا.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي قبل اجتماع تشاوري تعقده المنظمة في القاهرة يوم السبت انه يريد أن يرى مزيدا من الادلة على الالتزام بتخفيضات الانتاج التي قررتها منظمة أوبك الشهر الماضي قبل تحديد الخطوة التالية للمنظمة.
ومن المتوقع أن يرجيء وزراء النفط أي تخفيضات جديدة في الانتاج الى الشهر القادم عندما يجتمعون في الجزائر.
وقال النعيمي ان مخزونات النفط التجارية بالدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تكفي تغطية الطلب لفترة 55 أو 56 يوما وان هذا مستوى مرتفع جدا وانه يريد انخفاضها الى 52 يوميا.
وأضاف أن الطلب العالمي على النفط انخفض بما بين 1.4 مليون و1.5 مليون برميل يوميا.
وهوت أسعار النفط بما يقرب من الثلثين منذ سجلت مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي وبلغ سعر البرميل في نهاية المعاملات يوم الجمعة 54.43 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business