الثلاثاء، ٢ ديسمبر ٢٠٠٨

صحيفة: هوندا تؤخر التوسعات في الأسواق الصاعدة

صحيفة: هوندا تؤخر التوسعات في الأسواق الصاعدة

Tue Dec 2, 2008 7:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية يوم الثلاثاء ان شركة هوندا تقلص خططها للتوسع في الخارج وجمدت مشروعا لتعزيز الطاقة الانتاجية في تركيا واخرت مصنعا ثانيا في الهند عاما على الاقل.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في هوندا لم تكشف هويته قوله "سنضطر لتقليص الاستثمار الرأسمالي بصورة حادة في العام المالي القادم."
وكانت ثاني اكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان تعتزم انفاق 710 مليارات ين (7.6 مليار دولار) على مشروعات رأسمالية هذا العام.
وقالت الصحيفة ان هوندا تعتزم ايضا انتاج 100 الف سيارة في مصنعها الجديد في ولاية انديانا الامريكية في العام الذي يبدأ اول ابريل نيسان بدلا من 200 الف سيارة كانت مقررة اصلا.
وبدأ المصنع العمل في اكتوبر تشرين الاول.
وتقول هوندا انها ستجد صعوبة في الوفاء بالتوقعات لارباحها السنوية والتي خفضت بالفعل. وقالت الصحيفة ان هوندا الغت خطة لزيادة الطاقة الانتاجية في مصنعها في تركيا بنسبة 26 في المئة تقريبا لتصل الى 63 الف وحدة.
وينتج المصنع طراز سيفيك وغيره من السيارات الصغيرة للتصدير الى روسيا حيث اصاب الجمود المبيعات.
وكان من المقرر اكمال المصنع بحلول منتصف العام القادم. وقالت الصحيفة انه علاوة على ذلك فان التشغيل المقرر لمصنع هوندا الثاني في الهند في 2010 سيتأجل حتى 2011 او ابعد من ذلك. والمصنع مصمم لانتاج 60 الف سيارة سنويا.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لهوندا كويتشي كوندو لرويترز الاسبوع الماضي ان الشركة ستواجه وقتا صعبا في الوفاء بتوقعات ارباحها السنوية التي خفضت بالفعل.
واضاف كوندو "البيئة ستصبح اصعب بحلول نهاية العام." واضاف ان " الوصول (لتوقعات الارباح السنوية) سيكون مهمة هائلة."
وفي اكتوبر تشرين الاول خفضت هوندا توقعات ارباحها التشغيلية بنسبة 13 في المئة الى 550 مليار ين للعام المالي الذي ينتهي في مارس اذار القادم.
(الدولار يساوي 93.5 ين)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم وول ستريت تتعافى بعد إبقاء جنرال إلكتريك على أرباح الأسهم

أسهم وول ستريت تتعافى بعد إبقاء جنرال إلكتريك على أرباح الأسهم

Tue Dec 2, 2008 9:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - تعافت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء من خسائر ضخمة في الجلسة السابقة بعدما زادت شركة جنرال الكتريك التفاؤل بالتعهد بترك ارباح الاسهم دون تغيير وسط ظروف اقتصادية صعبة.
وحسب احدث بيانات متاحة قفز مؤشر داو جونز الصناعي 270 نقطة او بنسبة 3.31 في المئة الى 8419.09 نقطة. واغلق مؤشر ستاندرد اند بورز 500 مرتفعا 32.02 نقطة او بنسبة 4.05 في المئة عند 849.23 نقطة حسب بيانات غير رسمية. وارتفع مؤشر ناسداك 51.73 نقطة او بنسبة 3.70 في المئة ليغلق عند 1449.80 نقطة حسب بيانات غير رسمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جنرال موتورز تطلب 18 مليار دولار مساعدة من الحكومة الأمريكية

جنرال موتورز تطلب 18 مليار دولار مساعدة من الحكومة الأمريكية

Tue Dec 2, 2008 9:16pm GMT

ديترويت (رويترز) - طلبت شركة جنرال موتورز يوم الثلاثاء من الحكومة الامريكية انقاذها من الانهيار بتقديم 12 مليار دولار قروضا وستة مليارات دولار اخرى كائتمان في اطار تدخل اتحادي غير مسبوق في صناعة السيارات المتعثرة.
وقالت جنرال موتورز انها تحتاج ان يقدم الكونجرس اربعة مليارات دولار من التمويل هذا الشهر وان يقدم باقي مبلغ الاثني عشر مليار دولار بحلول مارس اذار. وسيكون مبلغ الستة مليارات دولار الاخرى متاحا اذا تفاقم ركود مستمر منذ عام في مبيعات السيارات في الولايات المتحدة بما يهبط بالمبيعات دون توقعات جنرال موتورز التي تم خفضها بالفعل.
وقال مسؤول تنفيذي كبير انه بدون ضخ اربعة مليارات دولار بصورة عاجلة فان اكبر شركة امريكية لصناعة السيارات ستواجه خطر الانهيار.
وقال مدير التشغيل في جنرال موتورز فريتز هندرسن "الاربعة مليارات دولار الاولى حاسمة." واضاف "لا توجد خطة بديلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يستقر على انخفاض دون 47 دولاراً للبرميل

خام النفط الأمريكي يستقر على انخفاض دون 47 دولاراً للبرميل

Tue Dec 2, 2008 8:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - استقرت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي على انخفاض يوم الثلاثاء متراجعة دون مستوى 47 دولارا للبرميل بعدما اظهرت دراسة ان اوبك التزمت بنسبة 66 في المئة فقط بتخفيضاتها للانتاج في نوفمبر تشرين الثاني.
وتأرجحت التعاملات يوم الثلاثاء مع ارتداد العقود الاجلة للخام من تراجع مبكر مع صعود الاسهم الامريكية حيث تحاول العقود الاجلة للنفط والاسهم التعافي من انخفاضات حادة يوم الاثنين.
وفي بورصة نيويورك التجارية انخفض خام يناير كانون الثاني 2.32 دولار او بنسبة 4.71 في المئة ليستقر عند 46.96 دولار للبرميل وهي ادنى تسوية منذ سجل 46.80 دولار يوم 20 مايو ايار 2005 . وبذلك تكون عقود الخام تراجعت اكثر من 100 دولار دون القمة القياسية التي بلغت في 11 يوليو تموز عند 27 ر147 دولار .
وتراوح نطاق التعامل اليوم ثلاثاء بين 50.25 دولار و46.82 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيل يعتبر البرازيل ومصر والمكسيك أفضل أماكن الاستثمار العقاري

زيل يعتبر البرازيل ومصر والمكسيك أفضل أماكن الاستثمار العقاري

Tue Dec 2, 2008 8:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال امبراطور العقارات سام زيل يوم الثلاثاء ان البرازيل ومصر والمكسيك والصين ما زالت تمثل بعضا من افضل الاماكن للاستثمارات العقارية مع استمرار الازمة المالية العالمية.
وقال زيل رئيس مجلس ادارة شركة اكويتي جروب انفستمنتس في منتدى في نيويورك برعاية مدرسة وارتون للاعمال في جامعة بنسلفانيا ان هذه الدول لديها نقص في الاسكان الاقتصادي والبني التحتية التي تدعم الاستثمار الاجنبي.
واضاف ان البرازيل تحظى باكتفاء ذاتي ولديها تجمع قوي من المهنيين المهرة وغيرهم من الموارد غير المحدودة.
وقال "اذا نظرت الى كل الحقائق فلا أعتقد انه توجد بيئة افضل من البرازيل في كل العالم." واشار زيل الى ان البرازيل يمكن ان تتجاوز الصين في القوة الاقتصادية خلال 30 عاما.
واضاف ان مصر بها ظروف مشابهة حيث "يوجد نقص هائل في الاسكان".
وذكر زيل انه يستثمر ايضا في الاستثمار منخفض التكلفة في الصين حيث النتائج "جيدة حتى الآن".
وقال ان جانبا كبيرا من الازمة المالية التي اضرت بالثقة نشأ من طلب في امريكا واوروبا "لم يكن حقيقيا" بدعم من ديون طويلة الاجل. واضاف ان الطلب الحقيقي مثلما يحدث في مصر سيبرز مجددا ليقود اي انتعاش في مكان اخر.
وتساءل قائلا "اين ستنتعش (السوق).. الامر يبدأ بالطلب."
وذكر ان البلاد التي ينبغي تجنبها تشمل اليابان التي يتقلص عدد سكانها والهند حيث تثبط التراخيص "والبيروقراطية التي لا تصدق" الاستثمار الاجنبي. كما انه يبتعد ايضا عن روسيا حيث قد تسرق سلطات الضرائب الشركات من اصحابها وعن تركيا حيث يخشى ان تستخدم السلطات الصحافة ضد المستثمرين الاجانب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح جنوب الوادي للأسمنت 58 % في تسعة أشهر

تراجع أرباح جنوب الوادي للأسمنت 58 % في تسعة أشهر

Tue Dec 2, 2008 1:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الثلاثاء إن صافي أرباح شركة جنوب الوادي للاسمنت تراجع 58 بالمئة في الاشهر التسعة الاولى من 2008 ليصل إلى 137.1 مليون جنيه مصري (24.8 مليون دولار).
ولم يورد البيان مزيدا من التفاصيل.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كلويكنر: أسعار الصلب قد تتحسن بحلول مارس 2009

كلويكنر: أسعار الصلب قد تتحسن بحلول مارس 2009

Tue Dec 2, 2008 3:59pm GMT

باريس (رويترز) - أبلغ متعامل ألماني بارز في الصلب والمعادن رويترز أن أسعار الصلب التي انهارت أكثر من 50 بالمئة في الشهرين الاخيرين قد تنتعش بنهاية الربع الاول من 2009.
وقال توماس لودفيج الرئيس التنفيذي لشركة كلويكنر على هامش مؤتمر عن صناعة الصلب في باريس "هناك فرصة جيدة أن نشهد انتعاشا واستقرارا في الاسعار قرب فبراير (شباط) ومارس (اذار)."
وقال لودفيج انه يتوقع أن تساعد تخفيضات الانتاج التي أعلن عنها صناع الصلب في أنحاء العالم على دعم الاسعار مضيفا أن أولى بوادر هذا التعافي تظهر في أسعار الخردة.
وقال "أسعار الخردة وحديد التسليح تحقق استقرارا وهناك فرصة جيدة لتعزيز السوق في الربع الاول."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عائدات السياحة التونسية تنمو 10 % في 10 أشهر

عائدات السياحة التونسية تنمو 10 % في 10 أشهر

Tue Dec 2, 2008 12:32pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الثلاثاء إن عائدات صناعة السياحة في تونس نمت بنسبة 10 بالمئة الى 90 ر2 مليار دينار (2.1 مليار دولار) خلال العشرة الاشهر حتى نهاية اكتوبر تشرين الاول.
وجاءت هذه الزيادة لتؤكد توقعات الحكومة بانتعاش القطاع رغم ركود الاقتصاد العالمي.
وبلغت عائدات القطاع السياحي خلال نفس الفترة من العام الماضي نحو 2.63 مليار دينار.
وارتفع عدد السياح الذين زاروا تونس بنسبة 3.4 بالمئة الى 6.8 مليون سائح.
وتوقع مسؤولون حكوميون أن ترتفع عائدات السياحة حتى نهاية العام الحالي بنسبة ثمانية بالمئة مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت عائداته ثلاثة مليارات دينار.
والسياحة هي المصدر الاول للعملة الاجنبية في تونس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبيعات جنرال موتورز في نوفمبر تتراجع بنسبة 41 في المئة

مبيعات جنرال موتورز في نوفمبر تتراجع بنسبة 41 في المئة

Tue Dec 2, 2008 9:25pm GMT

ديترويت (رويترز) - قالت شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات ان مبيعاتها في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 41 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني وحذرت من ان استمرار انعدام اليقين الاقتصادي يضر بثقة المستهلك.
ويأتي اعلان ارقام المبيعات اليوم في حين تستعد اكبر شركة امريكية لصناعة السيارات لتقديم خطة اعادة هيكلة واسعة للكونجرس لدعم برنامج انقاذ يتكلف 25 مليار دولار لصناعة السيارات.
وباعت جنرال موتورز 154877 سيارة في السوق الامريكية في نوفمبر بالمقارنة مع 263654 سيارة قبل عام.
وذكرت الشركة انها ستمد العمل بتخفيضات للاسعار وعروض ترويجية اخرى حتى الخامس من يناير كانون الثاني.
وقالت الشركة انها تتوقع تراجع الانتاج في الربع الاول من 2009 في امريكا الشمالية بنسبة 32 في المئة مقارنة بعام سبق بالنظر لخطة لانتاج 600 الف سيارة وشاحنة في تلك الفترة.
وقال مدير المبيعات الامريكية في جنرال موتورز مارك لانيف في بيان " المستهلك مذعور ويجلس على الهامش. نحتاج حافزا اقتصاديا ملائما لاستعادة المستهلك في اللعبة."
وقدرت جنرال موتورز ان مبيعات السيارات بصورة عامة في الولايات المتحدة تراجعت بنسبة 34 في المئة في نوفمبر لتواصل ركودا تفاقم وسط فوضى الاسواق المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رشيد: خطة استثنائية بـ ٧ مليارات جنيه لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية

رشيد: خطة استثنائية بـ ٧ مليارات جنيه لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية

المصري اليوم
٢/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: يسرى الهوارى وياسمين كرم
انتهت وزارة التجارة والصناعة من إعداد خطة لمواجهة التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية على قطاعى الصناعة والتصدير بميزانية تصل إلى ٧ مليارات جنيه، وذلك بغرض تحقيق ٤ أهداف، تتضمن الحفاظ على معدلات نمو الناتج والاستثمار الصناعى وزيادة مساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل جديدة فى القطاع الصناعى، والحفاظ على معدلات التصدير، وزيادة القدرة التنافسية للصادرات.
وقال الوزير إن الميزانية التى تم رصدها لمواجهة تداعيات الأزمة وتصل إلى ٧ مليارات جنيه سيتم توزيعها بواقع ٨٠٠ مليون جنيه لدعم المناطق الصناعية وحوافز للشركات بالصعيد ليصل إجمالى المخصص لها خلال العام المالى الحالى إلى ١.٢ مليار جنيه بجانب ٥٦٠ مليون جنيه لمركز تحديث الصناعة و٥٧٥ مليون جنيه لمجلس التدريب الصناعى و٦٢ مليون جنيه لمراكز نقل التكنولوجيا بالإضافة إلى زيادة ميزانية صندوق تنمية الصادرات بنحو ٨٠٠ مليون جنيه ليصل إجماليها إلى ٢.٨ مليار جنيه، فضلاً عن تخصيص ١.١ مليار جنيه لدعم تمويل وضمان الصادرات ورصد ٤٠٠ مليون جنيه لتنمية وتطوير التجارة الداخلية.
وأشار رشيد إلى أن الحكومة ستقوم باتخاذ إجراءات اسثنائية لخفض تكلفة الإنتاج، حيث سيتم تثبيت أسعار الغاز والكهرباء لجميع المصانع حتى نهاية العام المقبل، وتأجيل سداد أقساط الأراضى الصناعية، عن العام المقبل لمدة عام واحد، بجانب جدولة سداد تكاليف توصيل الغاز والكهرباء للمشروعات الجديدة على ٣ سنوات وتجديد السجل الصناعى لمدة ٦ أشهر فى نفس اليوم وإصداره لمدة ٥ سنوات فور استكماله ومنح موافقة فى يوم واحد لجميع المشروعات الصناعية الجديدة غير كثيفة الطاقة من هيئة التنمية الصناعية، فضلاً عن تفويض مجالس إدارات المناطق الصناعية بالمحافظات بإصدار الموافقة الصناعية ومنح تراخيص التشغيل والسجل الصناعى فى هذه المحافظات.
وتابع إن الإجراءات الاستثنايئة تتضمن أيضًا إجراء تخفيضات فى التعريفة الجمركية على واردات الآلات والمعدات للصناعة وإلغاء ضريبة المبيعات على خطوط الإنتاج المستوردة لمدة عام بشكل استثنائى «عدا ما هو محظور استيراده» ورفع حدود الاستفادة من خدمات مركز تحديث الصناعة وتخفيض نسب مساهمة الشركات إلى ٥٠٪ مما هو عليه حاليًا لخدمة ١١.٥ ألف منشأة يعمل بها مليون عامل بجانب خفض تكاليف تدريب العمالة من خلال مجلس التدريب الصناعى إلى ٥٠٪ مما هى عليه حاليًا لتأهيل ٢٥٠ ألف متدرب فى الصناعة.
وكشف الوزير عن برنامج متكامل لتشجيع الاستثمار فى مجالات التصنيع الزراعى، يتضمن تخصيص ٥٠٠ ألف فدان للاستثمارات الجديدة فى مجال التصنيع الزراعى وتحديد ١١ صناعة زراعية واعدة للاستثمار تشمل العصائر ومعجون الطماطم وزيت الزيتون والجبن والخضراوات المجمدة والألبان والزبادى والزيوت الصالحة للأكل وعلف الدواجن والماشية والدواجن المصنعة.
وتابع إن البرنامج يشمل تشجيع الاستثمار فى التصنيع الزراعى من خلال نظم ميسرة لتخصيص الأراضى مثل التمليك بالتقسيط أو من خلال حق الانتفاع وآليات وتسهيلات ائتمانية جديدة لتمويل المعدات.
وحول كيفية توزيع الميزانية المخصصة لصندوق تنمية الصادرات للحفاظ على أسواق التصدير وفتح أسواق جديدة، قال الوزير إنه تمت زيادة الدعم المخصص للمصدرين إلى ١.٥ مليار جنيه حفاظًا على عدد ١٢٠٠ شركة مستفيدة من ٢٥ برنامجا، تتيح ٨٧٥ ألف فرصة عمل بجانب تخصيص ٣٠٠ مليون جنيه لفتح مراكز تخزين ومنافذ للتوزيع لضمان التواجد فى الأسواق الأفريقية،
بالإضافة إلى تخصيص ٣٠٠ مليون جنيه كدعم إضافى للتصدير للأسواق غير التقليدية، خاصة الأسواق الأفريقية، وتخصيص ٣٠٠ مليون جنيه لمساندة بعض الشركات غير المستفيدة من البرنامج ويثبت تضررها من الأزمة العالمية فضلاً عن لخصيص ٤٠٠ مليون جنيه تخفض تكلفة الاشتراك فى المعارض الدولية المتخصصة إلى ٥٠٪ مما هى عليه حاليًا ومضاعفة عدد الشركات المشتركة فى المعارض الخارجية.
وقال رشيد إنه تم تخصيص ٤٠٠ مليون جنيه لتخفيض تكلفة تمويل التصدير من خلال برنامجين: الأول بقيمة ٣٠٠ مليون جنيه لدعم سعر الفائدة لتمويل العمليات التصديرية، والثانى بقيمة ١٠٠ مليون جنيه سنويًا ولمدة ٥ سنوات لدعم تكلفة الاقتراضى متوسط الأجل بهدف زيادة الطاقات بالإنتاجية الموجهة للتصدير.
وأشار الوزير إلى أنه تم تخصيص ٧٠٠ مليون جنيه لضمان الصادرات وتأمينها من خلال ٣ برامج: الأول بقيمة ٦٠٠ مليون جنيه لتخفيض تكلفة ضمان صادرات المقاولات والسلع الرأسمالية متوسطة الأجل فى الدول عالية المخاطر، والثانى بقيمة ٩٠ مليون جنيه لتخفيض تكلفة ضمان الصادرات السلعية قصيرة الأجل، والثالث بقيمة ١٠ ملايين جنيه لتخفيض تكلفة خدمة تحصيد الصادرات وتحصيلها.
ولفت إلى أنه تم تخصيص ٤٠٠ مليون جنيه لتشجيع الاستثمار فى التجارة الداخلية بحيث تستخدم فى تخصيص «وترفيق» ٥ ملايين متر للبدء فى طرحها للاستثمار فى الأنشطة المختلفة من مخازن وثلاجات وصوامع ومحال للتجزئة وأسواق للجملة.
وكشف رشيد عن أنه سيتم تأسيس شركتين لتنمية أراضى التجارة الداخلية والترويج للاستثمار المحلى والأجنبى فى جميع المجالات المرتبطة بتداول وتخزين وتوزيع السلع فى السوق المحلية.
وأشار إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات لتحفيز الطلب المحلى وزيادة الانفاق الاستهلاكى لمنح تسهيلات ائتمانية لتشجيع نظم الشراء بالتقسيط والتوسع فى أسواق اليوم الواحد فى جميع المحافظات والمدن والتوسع فى أسواق الجملة ونصف الجملة وزيادة عدد المعارض المحلية العامة والمتخصصة.

تخفيض أسعار حديد التسليح للمستهلك إلى ٣٩٥٠ جنيهاً الشهر الحالي

تخفيض أسعار حديد التسليح للمستهلك إلى ٣٩٥٠ جنيهاً الشهر الحالي
المصري اليوم
٢/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: ناجى عبدالعزيز ومحمد هارون
أعلنت مجموعة عزالدخلية أمس، تخفيض أسعار الحديد للمرة الرابعة على التوالى.
وقالت المجموعة رسمياً أمس إن أسعار تسليماتها التجارية خلال الشهر الأخير من عام ٢٠٠٨ ستكون ٣٧٥٠ جنيهاً للطن شاملاً ضريبة المبيعات، فيما قالت المجموعة إن الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك ٣٩٥٠ جنيهاً للطن مقارنة بـ ٤١٠٠جنيه للطن سعر المستهلك شهر نوفمبر الماضى، فيما تراوحت أسعار الشركات الاستثمارية بين ٣٧٢٥ و ٣٨٠٠ جنيه للطن فى الشهر الجديد.
وقال ونيس عياد عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات إن معظم أسعار الشركات المنتجة لن تتجاوز ٤ آلاف جنيه بالنسبة لأسعار البيع للمستهلك، لافتاً إلى أن أسعار بيع شركته التجارى ٣٧٠٠ جنيه للطن شاملاً الضريبة يضاف لها ٤٪ ليكون الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك.
وأضاف أن التراجع فى أسعار بيع الحديد محلياً يعد الأعلى فى انخفاضات أسعار باقى السلع المتداولة فى السوق المحلية متوقعاً المزيد من الانخفاض لأسعار الحديد الشهر المقبل بنحو ٣٠٠ جنيه.
وقال جورج متى، مدير التسويق بمجموعة عز إن الانخفاض وصل إلى ٢٨٨٠ جنيهاً تقريباً منذ أعلى سعر للطن فى أغسطس الماضى والبالغ ٦٦٣٠، مما يقترب من النصف.
وقال اللواء محمد أبوشادى، وكيل وزارة الصناعة لشؤون التجارة الداخلية إن مجموعة عز هى الوحيدة التى أرسلت بياناً بالأسعار الجديدة لشهر ديسمبر، ومن المقرر أن ترسل باقى المصانع أسعارها للشهر الجديد اليوم. وأضاف أنه تم تحرير ٢٣٥ قضية لعدد من كبار تجار ووكلاء الحديد، ومصادرة ما يزيد على ٢٦٠٠ طن حديد خلال الشهر الماضى، وذلك للامتناع عن بيع الحديد، أو المضاربة فى الأسعار. وكشفت مصادر بالسوق عن وصول شحنات حديد تركى بكميات كبيرة خلال الأسبوع المقبل، وقدرت المصادر الكميات بـ ٣٠ ألف طن بشكل مبدئى بخلاف ١٠ آلاف طن حديد ستصل خلال اليومين المقبلين.
وأكدت المصادر أن أسعار الشحنات الجديدة لن تزيد على ٣٦٠٠ جنيه للطن، لتباع للمستهلك بسعر ٣٨٥٠ جنيهاً.

توقيع عقد مشروع سماد أسوان

توقيع عقد مشروع سماد أسوان
المصري اليوم
٢/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: ياسمين كرم
تم أمس توقيع عقد إنشاء مصنع أسوان للأسمدة والكيماويات باستثمارات ٥٠٠ مليون جنيه بحضور المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، وقال مصطفى الجبلى، العضو المنتدب للشركة، إن المصنع المقرر سيبدأ المرحلة الأولى فى أكتوبر ٢٠٠٩ بإنتاج أحادى سوبر الفوسفات محبب وسماد مركب بتكلفة ١٥٠ مليون جنيه، فى حين تبدأ المرحلة الثانية بعد عامين بتكلفة ٣٥٠ مليون جنيه.
قال عمرو عسل، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن المشروع ضمن ١٠ مشروعات لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية تمت الموافقة عليها فى منطقة السباعية، مشيراً إلى أنه جار حالياً إصدار قرار جمهورى بتحويل المنطقة إلى منطقة صناعية.
وعلى صعيد متصل قال الدكتور شريف الجبلى، رئيس مجموعة بولى سيرف القابضة، إنه جار إعداد الدراسات البنكية الخاصة بمجمع الأسمدة الفوسفاتية والذى تم توقيع عقد إنشائه بأغلبية حكومية مايو الماضى. وأضاف أن المجمع، والذى تصل استثماراته إلى ١.٦ مليار دولار يعد أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية فى مصر، سينتج أسمدة «داب» لأول مرة، وهى مركب من سماد فوسفاتى وأزوتى معاً.

القطرية للاستثمارات العقارية تبرم صفقة للتمويل الإسلامي

القطرية للاستثمارات العقارية تبرم صفقة للتمويل الإسلامي

Tue Dec 2, 2008 5:43pm GMT

دبي (رويترز) - وقع الفرع الاسلامي لبنك قطر الوطني وبنك قطر الدولي الاسلامي يوم الثلاثاء صفقة تمويل اسلامي بقيمة مليار ريال (275 مليون دولار) مع الشركة القطرية للاستثمارات العقارية.
وقال اطراف الصفقة في بيان ان الاموال ستوجه لمشروعات مستقبلية للشركة العقارية في قطر تصل قيمتها الى 2.5 مليار ريال.
وجاء الاعلان عن صفقة التمويل الاسلامي او الاجارة في حين تقلص شركات التطوير العقاري في دولة الامارات القريبة من مشروعات كبيرة بسبب ضغوط الازمة المالية العالمية على خطوط الائتمان واضرارها بالطلب.
وقال بعض المحللين ان التمويل الاسلامي يمكن ان يلقى دعما مع تضرر اسواق الائتمان التقليدية.
وسيسهم بنك قطر الوطني الاسلامي بمبلغ 700 مليون ريال وبنك قطر الدولي الاسلامي بمبلغ 300 مليون دولار في الاتفاق الذي يبدأ سريانه في يناير كانون الثاني.
(الدولار يساوي 3.638 ريال قطري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير النقل يطرح أكثر من 30 مشروعاً استثمارياً فى النقل على المستثمرين الإيطاليين

وزير النقل يطرح أكثر من 30 مشروعاً استثمارياً فى النقل على المستثمرين الإيطاليين

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 4:45 م

افتتح المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل اليوم الثلاثاء فعاليات يوم النقل المصرى، الذى نظمته غرفة تجارة ميلانو (وكالة بروموس للعلاقات التجارية الدولية)، وذلك بمقرها الرئيسى فى ميلانو "العاصمة الصناعية لإيطاليا"، بحضور كافة أعضاء الغرفة وكبار المستثمرين وبيوت الخبرة الاستشارية والمالية والمهتمين بمشروعات البنية التحتية فى مشروعات النقل بإيطاليا.وذكرت وزارة النقل، فى بيان وزع بالقاهرة، أن وزير النقل والذى يقوم حاليا بزيارة لإيطاليا، عرض فرص الاستثمار فى جميع الموانىء المصرية (الإسكندرية، الدخيلة، السخنة، دمياط وشرق بورسعيد)، والتى تصل إلى أكثر من 30 مشروعا استثماريا تخطط الوزارة تنفيذها خلال السنوات القليلة القادمة، فى ضوء استراتيجيتها للتركيز على إنشاء المحطات التخصصية وتحقيق التكامل فى خدمات الموانىء المصرية لتستطيع المنافسة عالميا.ورحب وزير النقل بالاستثمارات الإيطالية بمصر، فى ظل توافر العديد من الفرص الواعدة، ودعا الوزير إلى الاستثمار فى تشغيل العبارات على الخط الملاحى بين مصر والسعودية .. مؤكدا أن قطاع النقل البحرى المصرى يعمل على خلق ثقافة بحرية جديدة تلتزم بكافة الاشتراطات الدولية لتحقيق إبحار آمن، وذلك من خلال خلق منظومة تشريعية قوية تحدد أدوار اللاعبين فى هذا المجال الاستراتيجى".وأوضح أن عمليات التطوير - الذى شهدته مختلف الموانىء المصرية، خاصة الإسكندرية والدخيلة - سيلعب دورا أساسيا فى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين فى مجال نقل المنتجات والحاصلات الزراعية.وأكد المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل، خلال العرض الذى قدمه عن فرص الاستثمار المطروحة فى الموانىء المصرية، أن الوزارة ستطرح قريبا مشروع تشغيل محطة الركاب السياحية بميناء الإسكندرية بحق الانتفاع لكافة المستثمرين الجادين للاشتراك فى المناقصة".كما عرض الوزير أكثر من 15 فرصة استثمارية فى مشروعات تقام فى الموانىء المصرية، و6 فرص فى مشروعات النقل النهرى، و5 مشروعات للطرق الحرة، و4 مشروعات فى السكك الحديدية، منها إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة والاستغلال التجارى ل7 محطات سكة حديد من أعلى المحطات ذات الكثافة النقلية العالية.إلى ذلك، عقد الوزير جلسة مباحثات مشتركة مع مجلس إدارة غرفة تجارة ميلانو برئاسة برونو ايرمولى، تناولت المشروعات المشتركة بين البلدين وسبل دعم التعاون التجارى، باعتبار إيطاليا الشريك التجارى الثانى لمصر (بعد الولايات المتحدة الأمريكية)، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين عام 2007 حوالى 2 مليار دولار.وأطلع الوزير، المستثمرين على خطة الوزارة فى تطوير قطاع النقل فى مصر، والتى تعتمد على إنشاء منظومة للنقل متعدد الوسائط يتم خلالها ربط جميع الموانىء بالطرق الرئيسية فى مصر والموانىء النهرية وخطوط السكك الحديدية لزيادة حركة التجارة الداخلية والخارجية.وأكد أن ما تقوم به الوزارة حاليا من تطوير لمنظومة النقل، يعد بكل المقاييس طفرة نوعية فى مجال تحسين مستوى هذا القطاع الاستراتيجى، وأن كل هذه العوامل ستساهم فى توطيد أواصر التعاون بين البلدين، والتى يمتد تاريخها لعقود طويلة.من جهة أخرى، التقى وزير النقل، مع وزير البنية الأساسية بمقاطعة لومباردى بمدينة "ميلانو" رافائيل كاتينيو، حيث بحث معه استراتيجيات عمل النقل فى هذه المقاطعة وأجندة تنفيذ مشروعات النقل طبقا للأولويات وكيفية تحديد هذه الأولويات فى ضوء المعطيات المالية والبشرية.


فورد تطلب تسعة مليارات دولار من الكونجرس

فورد تطلب تسعة مليارات دولار من الكونجرس

Tue Dec 2, 2008 6:11pm GMT

ديترويت (رويترز) - طلبت فورد موتور من الكونجرس يوم الثلاثاء خط ائتمان حكوميا يصل الى تسعة مليارات دولار لدعم اعادة هيكلة الشركة قائلة انها تتوقع تحقيق التعادل بين العائدات والنفقات أو الربحية في 2011.
ودفعت الانباء أسهم فورد للارتفاع حتى 13 بالمئة في المعاملات الصباحية اذ تعتبر الشركة هي الاقوى بين ثلاثي صناعة السيارات في ديترويت. وارتفعت أسهم الشركة لاكثر من مثليها منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني.
وقالت فورد التي استهلكت سيولة قدرها 7.7 مليار دولار في الربع الثالث من العام انها لا تتوقع أزمة سيولة في 2009 الا في حالة افلاس أحد منافسيها الامريكيين جنرال موتورز أو كرايسلر.
وقالت فورد في الخطة المقدمة الى الكونجرس ان جنرال موتورز وكرايسلر "تواجهان خطر نفاد السيولة في غضون أسابيع أو شهور" وحذرت من أن انهيار أحد منافسيها المحليين قد يهددها نظرا لتداخل شبكات الموردين والتجار.
وتنتهي يوم الثلاثاء مهلة ممنوحة للشركات الثلاث فورد وجنرال موتورز وكرايسلر من أجل تقديم خطط تفصيلية الى قادة الكونجرس تتضمن جهود اعادة الهيكلة وفرص البقاء وذلك للحصول على تمويل طاريء قيمته 25 مليار دولار.
وتتوقع فورد أن تبلغ مبيعات السيارات في الولايات المتحدة 12.5 مليون وحدة العام القادم على أن يرتفع الطلب السنوي الى 14.5 مليون وحدة في 2010 و15.5 مليون وحدة في 2011.
وتشمل أحدث خطط فورد لاعادة الهيكلة استثمار 14 مليار دولار على التكنولوجيا داخل الولايات المتحدة على مدى سبع سنوات وتحويل بعض سياراتها الى العمل بالكهرباء وخفض مستحقات الادارة في أنحاء العالم.
وارتفعت أسهم فورد 25 سنتا أي ما يعادل 9.8 في المئة الى 2.80 دولار في بورصة نيويورك للاوراق المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مساع أوروبية لتنشيط البنوك واليابان تساعد الشركات

مساع أوروبية لتنشيط البنوك واليابان تساعد الشركات

Tue Dec 2, 2008 5:46pm GMT

بروكسل (رويترز) - سعا وزراء أوروبيون الى تنشيط الاقراض المصرفي وتحركت اليابان لمساعدة شركاتها التي تشتد حاجتها للسيولة وتفاوتت حظوظ الاسواق العالمية مع تصاعد الازمة المالية يوم الثلاثاء.
ووعدت المفوضية الاوروبية باجراءات لتشجيع البنوك التي تلقت مساعدات حكومية على بدء اقراض الاقتصاد الحقيقي لكن وزراء مالية الاتحاد الاوروبي اختلفوا بشأن خطط لمواجهة التباطوء.
وفي أنحاء العالم خفضت أستراليا أسعار الفائدة ومن المتوقع أن تقتدي بها دول أخرى هذا الاسبوع.
ومع ركود الاقتصاد الامريكي رسميا الآن هوت أسواق الاسهم الاسيوية. لكن الاسهم الاوروبية والامريكية ارتفعت في جلسة متقلبة.
وقال أندريه باكوس رئيس مجموعة برينستون المالية في برينستون بولاية نيوجيرزي الامريكية "من المرجح الان أن ترى موجة صعود خاطفة في أعقاب عمليات البيع الواسعة أمس."
وعزز اشعار ايجابي من تسكو كبرى متاجر التجزئة البريطانية التوقعات بتجاوز بعض شركات القطاع لحالة التباطوء الاستهلاكي في حين ساعدت الآمال بتدخل لانقاذ صناعة السيارات الامريكية أسهم جنرال موتورز.
فقد سارعت شركات صناعة السيارات الامريكية الى تقديم خطط لاعادة الهيكلة من أجل الحصول على مساعدات حكومية. وكان الكونجرس طلب هذه الخطط قبل فتح باب النقاش بشأن خطة انقاذ قيمتها 25 مليار دولار تقول الصناعة انها في أمس الحاجة اليها.
وتأتي مقترحات شركات صناعة السيارات في يوم اعلان نتائج مبيعات نوفمبر تشرين الثاني التي من المتوقع أن تظهر تراجعا بنسبة 35 في المئة عنها قبل عام لتصل الى أدنى معدل سنوي فيما يقرب من 25 عاما.
وأصبحت فورد موتور أولى الشركات التي تعلن عن خطتها. وتتضمن الخطة طلب قروض قيمتها تسعة مليارات دولار والغاء مكافات كبار المسؤولين التنفيذيين عالميا وكل المكافات الامريكية للعام 2009 الى جانب اقتراح لخفض عدد الموردين واستحداث خطط لانتاج سيارات تعمل بالكهرباء.
وتعاني صناعة السيارات في أنحاء العالم من تراجع الطلب وانحسار الائتمان الاستهلاكي مما يضطر الشركات الى خفض الانتاج لتصريف مخزونات متضخمة.
وعلى صعيد الشركات الاسيوية قالت تويوتا موتور انها بصدد خفض مكافات الادارة عشرة بالمئة وذلك بينما تخفض الانتاج في مواجهة انهيار الطلب.
وفي بروكسل قالت نيلي كروس مفوضة الاتحاد الاوروبي لشؤون المنافسة والتي تتعرض لضغوط من الدول الاعضاء للموافقة على مساعدات حكومية للبنوك المتداعية ان الذراع التنفيذية للاتحاد ستقر قواعد جديدة في وقت قريب.
وقالت كروس "ستعتمد المفوضية عما قريب بيانا يوضح بالتفصيل سبل تقييم عمليات اعادة التمويل هذه بموجب قواعد المساعدات الحكومية."
وقالت في بيان عقب لقاء وزراء مالية الاتحاد ان المفوضية تتوقع من البنوك التي تلقت مساعدات أن تقدم التزامات باقراض الاقتصاد الحقيقي.
وعقد وزراء المالية من دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين اجتماعا في بروكسل لمناقشة اقتراح مقدم من الحكومات لانفاق اضافي من ميزانياتها يعادل 1.2 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لتعزيز الاستثمار والطلب الاستهلاكي.
وقال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك ان برلين وباريس وعواصم أخرى بالاتحاد غير راضية عن نهج المفوضية فيما يتعلق بمراجعة المساعدات الحكومية للبنوك.
وقال شتاينبروك "لا نوافق على الجدول الزمني للعملية وفوق كل شيء على سرعة المفوضية."
وكانت المفوضية قالت ان مساعدة ألمانية مقترحة لصالح كومرتس بنك لا تنسجم مع قواعد الاتحاد الاوروبي بشأن المساعدات الحكومية.
وقال رئيس بنك الاستثمار الاوروبي - ذراع الاقراض التابعة للاتحاد - ان الوزراء اتفقوا على زيادة رأسمال البنك 67 مليار يورو (84.7 مليار دولار).
وتلقت اسبانيا ضربة عندما أظهرت أرقام رسمية ارتفاع عدد الاسبان العاطلين عن العمل 171 ألفا و243 شخصا أي ما يعادل ستة بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني ليصل الاجمالي الى نحو ثلاثة ملايين.
وأشار بنك الاحتياطي الاسترالي الى الوضع الحرج للاقتصاد العالمي عندما خفض سعر الفائدة الرئيسي نقطة مئوية كاملة الى 4.25 في المئة.
ومن شبه المؤكد أن تعمد بريطانيا ومنطقة اليورو ونيوزيلندا الى خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الاسبوع. وفضلا عن خفض الفائدة مجددا يبحث مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) اجراءات جديدة مع اقتراب سعر الفائدة القياسي من الصفر.
وأبقى بنك اليابان سعر الفائدة الرئيسي عند 0.30 بالمئة خلال اجتماع طاريء لمعالجة أزمة سيولة لدى الشركات اليابانية التي تواجه تدهورا في أسواق التصدير.
وكشف البنك عن اجراءات جديدة قيمتها ثلاثة تريليونات ين (32 مليار دولار) للمساعدة على تمويل الشركات. وسيقبل بنك اليابان الآن نطاقا أوسع من سندات الشركات كضمان وسيطلق برنامجا جديدا لتيسير تقديم القروض المصرفية للشركات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع المعروض النقدي السعودي في أكتوبر

ارتفاع المعروض النقدي السعودي في أكتوبر

Tue Dec 2, 2008 4:19pm GMT

الرياض (رويترز) - اظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الثلاثاء ان النمو السنوي في المعروض النقدي في البلاد تسارع الى 20.2 في المئة في اكتوبر تشرين الاول من 19.4 في المئة في سبتمبر بعدما زادت الحكومة السيولة للحفاظ على نمو الاقتصاد.
وقال البنك في تقريره الشهري ان المعروض النقدي ام3 وهو اوسع مقياس للاموال الدوارة في الاقتصاد ارتفع الى 901.09 مليار ريال (240.3 مليار دولار) بحلول نهاية اكتوبر تشرين الاول مقارنة مع 749.78 مليار ريال قبل عام.
وكان نمو المعروض النقدي في سبتمبر ايلول الابطأ منذ ابريل نيسان. وبلغت نسبة النمو السنوي في المعروض النقدي 21.8 في المئة في اغسطس اب.
وقال جون سفاكياناكيس الاقتصادي الكبير في الفرع السعودي لبنك اتش. اس.بي.سي "انه امر متوقع".
واضاف ان مؤسسة النقد العربي السعودي "ضخت نقدا وخفضت سعر الريبو وشروط الاحتياطي منذ تقلصت القدرات الائتمانية للبنوك. الشاغل الاولي لمؤسسة النقد العربي السعودي الان هو النمو."
وكان البنك المركزي السعودي خفض في 12 اكتوبر سعر الريبو بمقدار 50 نقطة اساس الى خمسة في المئة وخفف ايضا شروط الاحتياطي الى عشرة في المئة من 13 في المئة وهي خطوة اثارت توقعات بأن تتيح حوالي عشرة مليارات ريال للبنوك التجارية.
وبعد ذلك بتسعة ايام ضخ البنك ثلاثة مليارات دولار في الودائع بالنظام المصرفي لتخفيف ضغوط السيولة. وكان ذلك اول ضخ من جانب البنك المركزي السعودي للدولار الامريكي على مدى عقد.
ونمو المعروض النقدي مؤشر على التضخم المستقبلي الذي تراجع في السعودية الى 10.35 في المئة في سبتمبر ايلول من 10.9 في المئة في اغسطس اب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بدعم من البنوك وشركات النفط

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بدعم من البنوك وشركات النفط

Tue Dec 2, 2008 5:20pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الثلاثاء في تعاملات متقلبة مع تعافي اسهم البنوك من خسائر سابقة وارتفاع اسهم الطاقة مع صعود خام النفط من ادنى مستوياته على مدى ثلاثة اعوام ونصف العام.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى بنسبة 1.7 في المئة الى 823.69 نقطة حسب بيانات مؤقتة بعد جلسة متقلبة شهدت تراجع المؤشر لما وصل الى 792.43 نقطة وارتفاعه لما يصل الى 827.55 نقطة.
وقال فرانز فنتزل المحلل الاستراتيجي في ايه.اكس.ايه لادارة الاستثمار ومقرها باريس "ربما لامسنا قاعا في نهاية نوفمبر وبدأنا نرى صعودا في نهاية العام رغم انه سيكون ضحلا الى حد كبير. السوق متقلبة بصورة بالغة في الوقت الحالي."
واضاف "توقع ان البنك المركزي الاوروبي سيخفض اسعار الفائدة بحوالي 75 او حتى 100 نقطة اساس يوم الخميس يعطي ايضا دفعة للسوق رغم ان التقلب سيستمر لبعض الوقت."
واضافت اسهم الطاقة اكبر المكاسب للمؤشر وارتفعت اسهم بي.بي ورويال داتش شل وتوتال بنسب تتراوح من 2.6 في المئة الى 2.8 في المئة.
وتعافى خام النفط الامريكي بعدما تراجع يوم الاثنين الى ادنى مستوياته منذ ثلاثة اعوام ونصف العام بعدما اجلت اوبك في مطلع الاسبوع قرارها بأي خفض جديد في الانتاج حتى منتصف ديسمبر كانون الاول. لكنه تراجع قرب انتهاء تعاملات سوق الاسهم وانخفض دولارا الى حوالي 48.35 دولار للبرميل.
وساهمت اسهم البنوك ايضا بمكاسب كبيرة في المؤشر رغم تباين اداء اسهم القطاع.
وارتفعت اسهم بانكو ستاندر ورويال بنك اوف سكوتلاند ويو.بي.اس بنسب تتراوح بين 4.8 في المئة و16.8 في المئة في حين انخفضت اسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز وسوسيتيه جنرال بنسب تتراوح من 1.4 في المئة الى 3.4 في المئة.
وجاء اداء شركات السيارات جيدا ايضا مع تعافي اسهم شركات السيارات الفرنسية بعدما قالت شركة فورد الامريكية انها تتوقع الوصول لنقطة التعادل او الربحية في 2011 .
وارتفع سهما رينو وبيجو بنسبة 9.4 في المئة و9.6 في المئة على التوالي.
وعبر اوروبا ارتفع مؤشر الفاينانشال تايمز 100 بنسبة 1.4 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 3.1 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح لرويترز: أوبك تنفذ 66 بالمئة من تعهد خفض المعروض

مسح لرويترز: أوبك تنفذ 66 بالمئة من تعهد خفض المعروض

Tue Dec 2, 2008 4:18pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح لرويترز يوم الثلاثاء تراجع معروض نفط منظمة أوبك في نوفمبر تشرين الثاني للشهر الثالث على التوالي مع تنفيذ الاعضاء لاتفاق خفض الامدادات من أجل تعزيز أسعار الخام.
وبحسب المسح الذي شمل شركات نفط ومسؤولين لدى أوبك ومحللين تراجع معروض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الى 31.2 مليون برميل يوميا في نوفمبر من 32.17 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الاول.
وخلص المسح الى أن الاعضاء الاحد عشر المقيدين بأهداف الانتاج ضخوا 28.07 مليون برميل يوميا انخفاضا من 29.06 مليون برميل يوميا في أكتوبر لكن بما يتجاوز هدفهم لشهر نوفمبر والبالغ 27.3 مليون برميل يوميا.
ويعني هذا التزاما بنسبة 66 بالمئة بتعهد أوبك خفض المعروض 1.5 مليون برميل يوميا من أول نوفمبر.
وتضخ أوبك نحو خمسي امدادات النفط العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر واليابان توقعان على 3 قروض ميسرة قيمتها 240 مليون دولار بعد غد

مصر واليابان توقعان على 3 قروض ميسرة قيمتها 240 مليون دولار بعد غد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 4:41 م
توقع مصر واليابان بعد غد "الخميس" على الخطابات المتبادلة التي تقدم بمقتضاها الحكومة اليابانية لمصر ثلاثة قروض ميسرة تصل قيمتها الاجمالية إلى 23ر968 مليار ين ياباني (حوالى 240 مليون دولار أمريكي أو 1ر32 مليار جنية مصرى).يوقع على الخطابات المشار إليها السيدة فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولى نيابة عن الحكومة المصرية، فيما يوقع عن الحكومة اليابانية السيد كاورو إيشيكاوا سفير اليابان لدى مصر ، وذلك بحضور كل من الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة وهانى سيف النصر أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية .وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن هذه القروض ستخصص لتمويل ثلاثة مشروعات هي " محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الحرارية بالتكامل مع الدورة المركبة بالكريمات 2 " وتحديث نظم التحكم بالطاقة بصعيد مصر " التابعين لوزارة الكهرباء والطاقة بمبلغ 9ر440 مليار ين ياباني ( حوالي 95 مليون دولار أمريكي ) و 10ر768 مليار ين يابانى ( حوالي 108 ملايين دولار أمريكيى ) على التوالي ، ودعم المشروعات متناهية الصغر " التابع للصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ 3ر760 مليار ين يابانى ( حوالي 37 مليون دولار).وأشادت أبو النجا في هذا الصدد بالشروط الميسرة للقروض المقدمة من الجانب الياباني والتي تعتبر من أفضل القروض المقدمة من شركائنا فى التنمية من حيث سعر الفائدة الذي يبلغ فى المتوسط 65 في المائة، وفترات السداد التي تمتد حتى 40 عاما منها 10 سنوات سماح ونسبة المنحة في القرض التي تصل إلى 80 في المائة.وأكدت على تنامي وتنوع محفظة التعاون المصرية اليابانية ما بين مشروعات المنح والقروض و المساعدات فنية والتعاون الثلاثي، فضلا عن مشروع إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والمقرر افتتاحها مع بداية العام الدراسي المقبل.

بورصة تقلص خسائرها المبكرة .. ومؤشرها يفقد 2.11 %

بورصة تقلص خسائرها المبكرة .. ومؤشرها يفقد 2.11 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/12/2008
كتبت: ياسمين سنبل
قلصت بورصة مصر خسائرها المبكرة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ومؤشرها الرئيسي يخسر 2.11 % من قيمته من قيمته ليواصل نزيف النقاط للجلسة الثانية على التوالي اثر عمليات بيع قوية نفذها المستثمرون الاجانب والعرب قابلتها عمليات شراء محلية، وسط تداولات لم تتجاوز 516 مليون جنيه.
وفقد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 2.11% لتكسر حاجز الـ4000 نقطة مسجلة 3937.66 نقطة، وكان المؤشر بدأ على انخفاض قدره 4.54 % عند 3839.81 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع بنحو 2.23% ليغلق عند 829.55 نقطة بعدما بداعلى تراجع بنسبة 3.79% مسجلا 816.33 نقطة.
وقال المحلل الفني وائل عنبة في تصريحات خاصة بموقع اخبار مصر www.egynews.net ان الجلسة بدأت على خسائر كبيرة تاثرا بالبورصات الاوروبية التي فتحت على انخفاض، ثم قلصت خسائرها لدى نهاية التعاملات مع تعويض البورصات الاوروبية لخسائرها وتحولها للون الاخضر، مشيرا الى ان ذلك يدل على ارتباط سوق الاسهم المصرية بالاسواق العالمية اصبح وثيقا بنسبة 100 %.
وطالب عنبة بزيادة دور المؤسسات، وانشاء "صناديق مغلقة التي يفتقدها السوق المصري للسيطرة على حالة التذبذب.
المشتريات المحلية في الصدارة:
واستحوذ المصريين على الجزء الاكبر من تعاملات الثلاثاء بنسبة 69.5 % وتجاوزت مشترياتهم البالغة 302 مليون جنيه مبيعاتهم المقدره بـ278 مليون جنيه.
بينما غلب البيع على تعاملات الشريكين الاخرين بالسوق، فقد تجاوزت مبيعات الاجانب البالغة 111 مليون جنيه، مشترياتهم المقدره بـ89 مليون جنيه.
فيما تزيل العرب الذي لم تتجاوز تعاملات 6.5 % فقط من اجمالى تداولات الثلاثاء وتخطت مبيعاتهم البالغة 28 مليون جنيه مشترياتهم المقدره بحوالي 26 مليون جنيه.
وبالنسبة لحركة المستثمرين المصريين، فقد رجحت كفة الافراد على المؤسسات في نهاية التعاملات، اذ استحوذ الافراد على 58.8 % من ااجمالي التعاملات في مقابل 41.2 % للمؤسسات.
آدء الأسهم:
وحول ابرز الاسهم اداءجاء في صدارة الاسهم الرابحة "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير"90.85 جنيه، ثم " اسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى"47.01 جنيه، وتلاه "يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك" 16.86 جنيه، وبعده "اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية"22.39 جنيه، واخيرا "الالومنيوم العربية"24.51 .
وفي المقابل جاءت في مقدمة الاسهم الخاسرة "اوراسكوم للفنادق و التنمية" 8.26 جنيه، ثم "عبر المحيطات للسياحه 1.09 جنيه، وبعده "اسمنت بورتلاند طرة المصرية"25.94 جنيه، وتلاه "مستشفى النزهه الدولي" 61 جنيه، وجاء بعده "بنك الاتحاد الوطنى - مصر" 8.42 .
كانت بورصة مصر حولت اتجاهها نحو التراجع الاثنين لتفقد 4.36% مع اتجاه متعاملين الي البيع لجني الارباح خاصة على الأسهم الكبرى بعد 4 جلسات متتالية من الارتفاع، فضلا عن غياب المقومات التي من شأنها دعم السوق للحفاظ على مكاسبة السابقة.
(الدولار يساوي 5.56873 جنيه)

خسائر في أسواق الخليج وهي تستعد لعطلة طويلة

خسائر في أسواق الخليج وهي تستعد لعطلة طويلة
سي. إن. إن. العربية
2/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - طغى اللون الأحمر على أداء الأسواق الخليجية التي عملت الثلاثاء، هي تقترب من عطلة طويلة استعدادا لعيد الأضحى.
وفيما ركنت سوقا الإمارات إلى العطلة أصلا ابتداء من الثلاثاء بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي، سجّلت سوقا السعودية والكويت خسائر، ولحقت بهما سوق قطر التي كانت أفضل أدءا منهما الاثنين.
وهبطت السوق السعودية بحدة وخسرت 207 نقاط، أو ما نسبته 4.5 بالمائة لتغلق عند مستوى 4588 نقطة، إثر خسائر بالغة تجاوزت 5.7 بالمائة في أسهم البتروكيماء و3.7 بالمائة في أسهم المصارف بضغط من عمليات جني أرباح سريعة من الارتفاعات التي حصلت الاثنين، على سهم سابك، وبعض أسهم البنوك مثل سامبا.
وتراجعت التداولات من حيث قيمتها اليوم إلى 5.3 مليارات ريال، وهبطت الأحجام دون 300 مليون سهم إلى 275 مليون سهم من تنفيذ 161288 صفقة.
وكانت جميع شركات البتروكيمياء خاسرة بنسب قوية، وفقد سهم سابك العملاق 3.38بالمائة من سعره في تداولات بحجم 30 مليون سهم ليحتل بذلك المركز الثاني في قائمة الأسهم النشطة بعد سهم مصرف الإنماء الخسائر هو الآخر.
وفي قطاع البنوك خسرت أغلب الأسهم باستثناء مكاسب محدودة في تداولات ضعيفة على سهمي البنك السعودي الهولندي وسهم ساب.

أما سهم المصافي، فقد أنهى التداولات مرتفعا بنسبة 9.64 بالمائة وسط استمرار عمليات مضاربة واسعة عليه.
ومن جهتها، منيت أسهم سوق الدوحة خلال تعاملات الثلاثاء، بخسائر كبيرة، لتعاود مسلسل تراجعاتها مجددًا بعد جلستين من المكاسب هذا الأسبوع، لتكون أكبر الأسواق الخليجية الخاسرة خلال جلسة الثلاثاء، بعد أن كانت أكبر الرابحين الاثنين.
وتكبد القطاع المصرفي أكبر خسائر تجاوزت الـ3 بالمائة، بعد قيام المستثمرين بعمليات جني أرباح، وسط تزايد قلق ومخاوف المستثمرين بسبب تراجع أسعار النفط والتي تعتمد الحكومة عليها في تدبير معظم نفقاتها، وهوى دون مستوى الـ6000 نقطة.
وأغلق المؤشر نهاية التعاملات عند مستوى 5947 نقطة مقارنةً بـ6147 نقطة خلال تعاملات جلسة الثلاثاء، متراجعًا بنسبة 3.26 بالمائة، وبلغت قيمة التداول 362.7 مليون ريال.
كما كان القطاع المصرفي وراء تراجع الأسهم الكويتية الثلاثاء بفقدانه 219.7 نقطة.
كما ساهم قطاع الاستثمار الذي خسر أكثر من 156 نقطة بدوره في التراجع.
وفقد مؤشر الأسهم الكويتية 1.05 بالمائة ليغلق عند مستوى 8763 نقطة، لينخفض المؤشر السعري بنحو 92.9 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 290 مليون سهم بعد تنفيذ حوالي 7523 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 93.6 مليون دينار.

شركة صينية تفوز بعقد لتحديث الإتصالات باليمن بقيمة 8 ملايين دولار

شركة صينية تفوز بعقد لتحديث الإتصالات باليمن بقيمة 8 ملايين دولار

Tue Dec 2, 2008 3:17pm GMT

عدن (رويترز) - قال مسؤول يمني يوم الثلاثاء ان المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية الحكومية وقعت عقدا مع شركة هواوي الصينية لتنفيذ مشروع توسعة وتحديث شبكة التراسل الضوئي عبر شبكة الالياف الضوئية بتكلفة ثمانية ملايين دولار.
وأضاف علي ناجي نصاري المدير العام للمؤسسة ان المشروع يتضمن استخدام الشبكة لتقنيات (اي.بي-ام.بي.ال.اس) المتطورة التي تتيح نقل المعطيات باستخدام بروتوكولات متعددة تخدم ما يطلق عليه تقنيا شبكات الجيل القادم (ان.جي.ان).
وأوضح أن المشروع يهدف الى مضاعفة القدرة الاستيعابية للشبكة الحالية تمهيدا لدخول عصر جديد من تقنيات الاتصالات الحديثة.
وقال نصاري ان المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في تطوير شبكة المؤسسة ودخول قطاع الاتصالات المحلي الى أحدث ما توصلت إليه تقنيات شبكات التراسل وشبكات خدمات الحزم العريضة.
وكانت شركة هواوي الصينية فازت في سبتمبر أيلول الماضي بعقد تطوير وتوسعة شبكة جوال "يمن موبايل" وهي شركة مساهمة عامة تحتكر خدمات الهاتف المحمول في اليمن بنظام سي.دي.ام.ايه بتكلفة اجمالية تتجاوز 11 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الكويت تحيل قانون هيئة سوق المال إلى البرلمان

الكويت تحيل قانون هيئة سوق المال إلى البرلمان

Tue Dec 2, 2008 3:13pm GMT

الكويت (رويترز) - كشفت الكويت عن مشروع قانون تأخر كثيرا لاقامة هيئة لاسواق المال يتضمن عقوبات صارمة للتداول على أساس معلومات غير متاحة للغير في سوق للاسهم يعصف بها مسلسل من المخالفات.
والكويت عضو منظمة أوبك هي البلد الخليجي الوحيد الذي يفتقر الى هيئة مكرسة للاشراف على البورصة. وسوق الكويت للاوراق المالية هي ثاني أكبر بورصة في العالم العربي وقد تراجعت أكثر من 30 في المئة هذا العام.
وأبلغ وزير التجارة والصناعة أحمد باقر وكالة الانباء الكويتية (كونا) في ساعة متأخرة يوم الاثنين أن مشروع القانون الذي طال انتظاره قد أحيل الى مجلس الامة (البرلمان).
وكانت الحكومة تطمح الى الحصول على موافقة البرلمان في العام الماضي لكن تلك الخطط تبددت اثر مواجهة سياسية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية أفضت الى حل البرلمان واجراء انتخابات جديدة.
وموافقة البرلمان غير مضمونة قط هذه المرة أيضا اذ تمر الكويت بأزمة سياسية جديدة أدت الى استقالة الحكومة الشهر الماضي.
ومن المستبعد الان أن ينعقد البرلمان قبل العام الجديد.
وينص مشروع القانون المكون من 157 مادة على اقامة هيئة لسوق المال تتبع رئيس مجلس الوزراء. وهو يهدف بحسب نسخة نشرتها صحف محلية الى "تنظيم نشاط الاوراق المالية وتوعية الجمهور وحماية المتعاملين والحد من الجرائم والمخالفات والاخطار النمطية في نشاط الاوراق المالية."
وتشرف الهيئة على الاصدارات العامة الاولية والاندماجات والاستحواذات وتملك سلطة فرض غرامات تصل الى 100 ألف دينار (363100 دولار) وأحكام بالسجن تصل الى خمس سنوات على المخالفين.
ولها أيضا سلطة وقف أو إلغاء التداول في البورصة في أوقات الازمات أو الاضطرابات التي قد تلحق الضرر بسوق الاسهم. وتستطيع الهيئة ذلك أيضا في حالة تلاعب متعاملين في الاسهم.
وتتكون الهيئة من سبعة أعضاء يرشحهم رئيس الوزراء الذي يرفع الجهاز تقريرا سنويا اليه.
وتقول بورصة الكويت انها تحاول تضييق الخناق على مخالفات تعوق الاستثمار الاجنبي في أسهمها منذ سنوات لكن سلطاتها ضعيفة نسبيا.
وفي 2006 حظرت البورصة على مجموعة الخرافي المملوكة عائليا استخدام البورصة لتداول الاسهم في عشر شركات بزعم مخالفة قواعد الافصاح. لكن القضاء أسقط ذلك الحظر العام الماضي.
(الدولار يساوي 0.2754 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تجمد أسعار الطاقة للمصانع حتى نهاية 2009

مصر تجمد أسعار الطاقة للمصانع حتى نهاية 2009

Tue Dec 2, 2008 3:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية ان الحكومة جمدت اسعار الكهرباء والغاز الطبيعي لكل المصانع حتى نهاية 2009 لمساعدة الصناعة على مواجهة الازمة المالية العالمية.
واضافت الوزارة في بيان يوم الثلاثاء انها ستتنازل ايضا لما يصل لمدة عام عن المدفوعات المستحقة على الارض الصناعية اثناء 2009 .
واعلنت الحكومة في اغسطس اب 2007 ان الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة سيكون عليها دفع مقابل اعلى للغاز والكهرباء على مدى السنوات الثلاث القادمة من خلال الإلغاء التدريجي للدعم الذي تتلقاه.
وتنطبق ارتفاعات الاسعار البالغة 61 في المئة للكهرباء و110 في المئة للغاز على صناعات الحديد والاسمنت والالومنيوم والاسمدة التي حققت ارباحا كبيرة فيما يرجع جزئيا الى الدعم الحكومي لتكاليف الطاقة التي تستهلكها.
وبدأ سريان الجولة الاولى من ارتفاعات الاسعار سريعا لكن زيادات العام الجاري اجلت بسبب التقلب في اسواق الطاقة والاشارات على تراجع النمو الاقتصادي.
وقالت الوزارة ان الاجراءات جزء من حزمة دعم صناعي تتكلف سبعة مليارات جنيه مصري (1.27 مليار دولار) وتشمل تمويلا جديدا لنقل التكنولوجيا والتدريب الصناعي والتحديث.
وذكر البيان ان الوزارة ستخصص 3.15 مليار جنيه للحفاظ على تواجد الصادرات المصرية في الاسواق التقليدية وتأمين دخولها الى اسواق جديدة.
(الدولار يساوي 5.5192 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر البورصة المصرية يواصل الهبوط متأثراً بمخاوف الأسواق العالمية

مؤشر البورصة المصرية يواصل الهبوط متأثراً بمخاوف الأسواق العالمية

Tue Dec 2, 2008 3:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان تراجع سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة ساعد في هبوط البورصة المصرية للجلسة الثانية على التوالي يوم الثلاثاء عقب انخفاضات في البورصات العالمية.
وقال محمد توفيق من شركة دلتا رسملة للاوراق المالية "الانخفاضات الحادة في الولايات المتحدة واوروبا بالامس زادت المعنويات السيئة في السوق وكان اغلاق امس سيئا جدا ولذلك كانت هناك توقعات بحدوث انخفاض حاد."
واحدث تراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة وهي اكبر شركة تشييد في مصر من حيث القيمة السوقية اكبر اثر على مؤشر كيس 30 القياسي. وانخفض سهم الشركة بنسبة 4.18 في المئة الى 119.40 جنيه مصري (22 دولارا).
وتراجعت ايضا اسهم العقارات وفقد سهم السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 3.04 في المئة من قيمته متراجعا الى 41.53 جنيه. وانخفض سهم مجموعة طلعت مصطفى وهي اكبر شركة لتطوير العقارات في مصر من حيث القيمة السوقية بنسبة 0.32 في المئة الى 3.10 جنيه للسهم.
لكن المستثمرين المحليين تدخلوا للاستفادة من تراجع الاسعار في وقت لاحق يوم الثلاثاء وساعدوا المؤشر على تعويض بعض خسائره في وقت مبكر من الجلسة.
وقال هشام غنيم من شركة النور للاوراق المالية "من الواضح انه ما يزال هناك اناس على الهامش لديهم سيولة يتحينون الفرصة للتدخل. حين تنخفض الاسعار يظهر بعض الشراء."
وأفادت بيانات البورصة ان المؤسسات اختصت بأكثر من 41 في المئة من كل التعاملات يوم الثلاثاء.
وسجلت اسهم البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس في اخر تعاملات ارتفاعا بنسبة 5.92 في المئة الى 17 جنيها في حين سجلت اسهم البنك التجاري الدولي في اخر تعاملات ارتفاعا بنسبة 2.7 في المئة الى 29.70 جنيه للسهم.
وصعدت اسهم موبينيل بنسبة 7.76 في المئة الى 125 جنيها للسهم. وقالت الشركة هذا الاسبوع ان لديها اكثر من 20 مليون مشترك.
واغلق مؤشر كيس 30 منخفضا بنسبة 2.11 في المئة عند 3939.66 نقطة في حين اغلق مؤشر هيرميس منخفضا بنسبة 2.67 في المئة عند 375.46 نقطة. واغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا منخفضا بنسبة 2.67 في المئة عند 262.3 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5192 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

22 ديسمبر نهاية الحق في كوبون "القومية للأسمنت" بواقع 1.85 جنيه للسهم

22 ديسمبر نهاية الحق في كوبون "القومية للأسمنت" بواقع 1.85 جنيه للسهم

مباشر
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 3:24 م
أعلنت شركة "القومية للأسمنت" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 28 " للشركة بواقع 1.85 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 22 ديسمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 25 ديسمبر 2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 39.417 مليون جنيه مقارنةً بنحو 55.532 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة لعام 2007 / 2008 بتراجع قدره 29%.
ويبلغ رأسمال الشركة 206.4 مليون جنيه موزع على 103.2 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم.

57.6% تراجع بأرباح "جنوب الوادي للأسمنت" خلال 9 أشهر

57.6% تراجع بأرباح "جنوب الوادي للأسمنت" خلال 9 أشهر

مباشر
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 3:17 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "جنوب الوادى للأسمنت" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 57.6% لتحقق صافى ربح بلغ 137.133 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 323.048 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 10.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 240.625 مليون جنيه مقارنةً بنحو 217.827 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
وقامت الشركة يوم 12 نوفمبر الماضى بفتح باب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر للشركة من 2.070273665 مليار جنيه إلى 2.587842080 مليار جنيه بزيادة قدرها 517.568415 مليون جنيه موزعة على 103.513683 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات مصرية للسهم الواحد وبدون مصروفات إصدار للسهم أو علاوة إصدار ويستمر لمدة شهر ينتهى فى 14 ديسمبر 2008.
ويحق الاكتتاب لقدامى المساهمين من حملة ومشترى الأسهم حتى يوم 6 نوفمبر الجارى بواقع سهم لكل 4 أسهم أصلية مما يمتلكه من أسهم الشركة .
ويجوز غلق باب الاكتتاب قبل مضى المدة المشار إليها بتمام اكتتاب المساهمين القدامى فى أسهم الزيادة .
ويكون لأسهم الزيادة الحق فى صرف الأرباح التى يتقرر توزيعها عن العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر2008 .
وأعلنت الشركة أن الأسهم التى لم يكتتب فيها خلال فترة الاكتتاب المحددة بالإعلان سيعاد طرحها مرة ثانية على قدامى المساهمين للاكتتاب فيها دون التقيد بنسبة ملكيتهم وفى حالة تجاوز طلبات الاكتتاب عدد الأسهم المتبقية سيتم التخصيص على أساس نسبة الأسهم المطلوبة إلى الأسهم المتبقية وسيتم جبر الكسور لصالح صغار المكتتبين وسيتم رد المبالغ الزائدة عن الاكتتاب خلال 10 أيام عمل من تاريخ غلق باب الاكتتاب .
وعللت الشركة الغرض من الزيادة بتوفير السيولة اللازمة لاستكمال المرحلة الثانية لإنشاء مصنع جنوب الوادى للأسمنت بمحافظة بنى سويف وكذلك استكمال مشروع محطات الخرسانة الجاهزة التى تم تنفيذ جزءً منها وكذلك تمويل حصتنا البالغ نسبتها 46% فى شركة صناعات مواد البناء التى تقوم بإنشاء مصنع أسمنت بمحافظة أسيوط بطاقة 1.5 مليون طن سنويًا حالياً .


أكثر من 26 مليون دولار تعاقدات تصديرية للأقطان المصرية

أكثر من 26 مليون دولار تعاقدات تصديرية للأقطان المصرية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 3:03 م
بلغ إجمالى ما تم التعاقد على تصديره من الأقطان المصرية للأسواق العالمية منذ بداية الموسم التصديرى للقطن 2008/ 2009 وحتى نهاية الأسبوع الخامس نحو 197 ألفا و 910 قناطير لتلبية احتياجات 12 دولة من مختلف دول العالم وتقدر القيمة المتوقع تحصيلها من تلك التعاقدات بنحو 26 مليونا و 649 ألف دولار أمريكى.وصرح المهندس ثروت المنياوى رئيس هيئة تحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية اليوم "الثلاثاء" بأنه تم خلال الأسبوع الماضى فقط "الخامس" التعاقد على تصدير 4000 قنطار من صنف "جيزة 88" بمتوسط سعر 114 سنتا / رطل.وأشار إلى أن كمية تعاقدات الأصناف فائقة الطول بلغت 103 ألاف و 210 قناطير بنسبة 15ر52 % من جملة التعاقدات الكلية ، كما بلغت التعاقدات للأصناف الطويلة 94 ألفا و 700 قنطار بنسبة 85ر47 % من الإجمالى الكلى للتعاقدات.وقال المنياوى "إن أكبر كمية تعاقدات كانت للصنف جيزة 86 (طويل) بنسبة 60ر47 %من الإجمالى الكلى يليه صنف جيزة 88 (طويل ممتاز) بنسبة 48ر45% من الإجمالى الكلى" .. موضحا أنه بدخول الإمارات لقائمة الدول المستوردة للاقطان المصرية ارتفع عدد الدول ليصل إلى 12 دولة تحتل قطر المركز الأول بنسبة 89ر59 % من أجمالى الارتباطات تليها تركيا بنسبة 43ر14 % ثم الهند 07ر7 % .

سي. أي. كابيتال تخفض السعر العادل لـ "العز لحديد التسليح" إلى 34.18 جنيه .. وتتوقع مزيد من الانخفاض في أسعار بيع الحديد

سي. أي. كابيتال تخفض السعر العادل لـ "العز لحديد التسليح" إلى 34.18 جنيه .. وتتوقع مزيد من الانخفاض في أسعار بيع الحديد

خاص مباشر
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 3:33 م
خفضت شركة سى أى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف لسهم شركة "العز لصناعة حديد التسليح" من 43.9 جنيه إلى 34.18 جنيه بانخفاض قدره 20.5% و بارتفاع قدره 203.5% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 11.26 جنيه , وكررت سى أى كابيتال من توصيتها السابقة بشراء السهم بإعطاء تصنيف مخاطره معتدلة .
وجاء هذا الخفض بعد قيام شركة حديد عز بالإعلان اليوم عن أسعار بيع الحديد خلال شهر ديسمبر والتى أظهرت انخفاضها بنسبة 3.8% من 3900 جنيه للطن بسعر المصنع إلى 3750 جنيه . وعلاوة على ذلك أعلن تجار الجملة والتجزئة لحديد عز الأسعار عند 3850 جنيه و 3950 جنيه على التوالى .
وقالت سى أى كابيتال:" بأن الانخفاض بمقدار 150 جنيه للطن لن يؤثر على هوامش حديد عز بالنظر إلى العلاقة بين المدخلات والمخرجات ، وأشارت سى أى كابيتال إلى أن كل 100 جنيه انخفاض فى أسعار بيع طن الحديد فإن إيرادات حديد عز ستنخفض بحوالى 30 مليون جنيه ، كما أن المزيد من الانخفاض فى الأسعار مربوط بنموذج تقييم سى أى كابيتال والذى يتضمن متوسط أسعار البيع عند 4708 جنيه للطن و 3670 جنيه للطن لـ 2008 و 2009 على التوالى . لذلك كررت سى أى كابيتال من توصيتها بشأن شراء سهم حديد عز ، وحددت القيمة العادلة للسهم خلال 12 شهر عند 34.2 جنيه للسهم " .
وأشارت سى أى كابيتال أن ذلك الانخفاض قد جاء متماشياً مع توقعاتها السابقة على أساس تباطؤ الطلب على مدخلات إنتاج الحديد نظراً للتباطؤ الحادث فى الاقتصاديات العالمية ، كذلك التباطؤ فى النشاط العقارى المحلى ، بالإضافة إلى التباطؤ فى نشاط البناء نظراً لاقتراب عيد الأضحى المبارك . وتتوقع سى أى كابيتال المزيد من الانخفاض فى أسعار البيع مع بداية عام 2009 لتعكس الحالة الاقتصادية على الصعيدين العالمى والمحلى .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 62.9 % حيث سجلت صافي ربح قدره 1.018 مليارجنيه مقارنةً بنحو 625.283 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
هذا ومن المقرر توزيع الكوبون رقم "4" للشركة بواقع 2 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون , لحامل السهم حتى جلسة 15 ديسمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 18 ديسمبر 2008 عن طريق شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى .
ويبلغ رأسمال الشركة 2.716325135 مليار جنيه موزع على 543.265027 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .

نمو أرباح ماريديف المصرية 31 % في تسعة أشهر

نمو أرباح ماريديف المصرية 31 % في تسعة أشهر

Tue Dec 2, 2008 1:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة الخدمات الملاحية والبترولية (ماريديف) المصرية في بيان انها حققت زيادة 31 بالمئة في صافي الربح ليصل الى 69.5 مليون دولار وذلك عن فترة الاشهر التسعة حتى نهاية سبتمبر أيلول.
وعزت الشركة التي حققت 53 مليون دولار ربحا عن الفترة ذاتها من 2007 النمو الى نجاحها في الفوز بعقود قصيرة وطويلة الأجل بأسعار أعلى 20 في المئة عن العام الماضي.
وأضافت الشركة التي تتخذ من مدينة بورسعيد المصرية مقرا أنها فازت بعقود طويلة الأجل للعامين القادمين تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار.
وتبني الشركة وتركب معدات لمشاريع النفط والغاز تحت الماء. وقالت انها تعمل أيضا في مجال تأجير السفن لنقل الحفارات البحرية وضمان سلامتها.
وتملك ماريديف وتشغل 43 سفينة و11 صندلا وتقول انها تحقق 86 في المئة من عائداتها خارج مصر في مناطق مثل الخليج وبحر قزوين والمكسيك وشمال وغرب افريقيا.
وأغلقت أسهم ماريديف منخفضة 0.82 في المئة عند 2.41 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كابو المصرية تعود إلى الربحية في الربع الأول

كابو المصرية تعود إلى الربحية في الربع الأول

Tue Dec 2, 2008 1:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية في بيان ان شركة النصر للملابس والمنسوجات (كابو) حققت 733 ألف جنيه مصري (133 ألف دولار) ربحا صافيا في ربع السنة من يوليو تموز الى سبتمبر أيلول 2008.
وكانت الشركة مُنيت بخسارة قدرها 321 ألف جنيه في الفترة ذاتها من 2007.
(الدولار يساوي 5.5192 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تبقى على السعر العادل لـ "أوليمبيك جروب" عند 69 جنيه

هيرمس تبقى على السعر العادل لـ "أوليمبيك جروب" عند 69 جنيه

خاص مباشر
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 12:32 م
حددت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" عند مستوى 69 جنيه بارتفاع قدره عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 19.6 جنيه , وابقت على توصيتها بشأن تجميع السهم على المدى الطويل بينما خفضت توصيتها على المدى القصيير الى الحياد بدلا من التجميع فى المدى القصير وذلك فى ظل غياب قائدى الاداء فى المدى القصير بالإضافة الى ضعف النظرة المستقبلية على المستوى الكلى .
وذكرت هيرمس ان نتائج التسعة أشهر الاولى من 2008 توضح ان العوائد المقدرة لها ستتوافق مع تقديرات هيرمس لها ( بإستبعاد نماء و إضافة بى تك ) لتبلغ 2.7 مليار جنيه ولكنها ستخالف الربح قبل استقطاع الفائدة والضرائب والاهلاك والاستهلاك EBITDA وكذلك الايرادات وذلك بسبب هامش EBITDA المنخفض .
وأشارت هيرمس الى ان عوائد أوليمبك جروب بعد استبعاد عوائد نماء وبى تك زادت بمقدار 13.6% سنوياً خلال الربع الثالث من 2008 لتبلغ 648.5 مليون جنيه وبإنخفاض قدره 5.3% عن توقعات هيرمس ، كذلك ارتفعت العوائد المحلية والتى تمثل 91% من العوائد الكلية بمقدار 16% سنوياً خلال الربع ، وكان معدل النمو ابطأ من المتحقق فى النصف الاول من 2008 عندما ارتفعت المبيعات المحلية بمقدار 32% سنوياً ، وارجعت الشركة انخفاض الاحجام محلياً الى التضخم المرتفع والذى أثر سلبياً على الدخل الحقيقى للمستهلكين ، كذلك حلول شهر رمضان خلال الربع الثالث من 2008 بعكس 2007 ، بالإضافة الى توقعات السوق بشأن انخاض اسعار بعض السلع بسبب التراجع الحاد فى أسعار السلع الاساسية والنفط .
وأظهرت النتائج المالية المجمعة للشركة عن 9 أشهر 08 ( متضمنة نماء وبى تك ) والمنتهية يوم 30 سبتمبر 2008 تراجعاً فى صافى أرباحها بمقدار 11% في الإيرادات قبل الضريبة لتصل إلى 168.2 مليون جم مقابل 188.4 مليون جنيه منذ عام مضى. يأتي هذا التراجع بدعم من زيادة المصروفات للبنوك أسفل الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك .
من ناحية اخرى توقعت شركة " أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" أن يؤثر التباطؤ الاقتصادى على إيرادات الشركة فى الربع الرابع من 2008 أخذاً فى الاعتبارالضغوط الضخمة على كاهل المستهلك المصرى فلايزال المستهلكون فى حالة من الترقب والانتظار .
كما تتوقع إدارة الشركة أن يؤجل المستهلكون طلبهم من النصف الثانى لعام 2008 حتى 2009 متربصون تراجع أسعار السلع المعمرة فى ضوء انخفاض أسعار الخامات .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 600 مليون جنيه تقريباً بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد موزعة على 60075780 سهم .

عمومية "باكين" تعتمد نتائج الأعمال و 3.5 جنيه كوبون نقدي

عمومية "باكين" تعتمد نتائج الأعمال و 3.5 جنيه كوبون نقدي

خاص مباشر
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 1:31 م
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين" تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 وتقرير مراقب الحسابات عن الميزانية وقوائم الدخل والتدفقات النقدية والتغيير فى حقوق المساهمين عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 .
كما وافقت العمومية على حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية حيث تقرر توزيع كوبون تبلغ قيمته 3.5 جنيه للسهم بإجمالى توزيعات على المساهمين بلغ 70 مليون جنيه .
من ناحية أخرى قامت العمومية بإخلاء طرف مجلس الإدارة عنها وتعيين مراقب الحسابات عن السنة المالية 2008/2009 وتحديد أتعابه بجانب الجهاز المركزى للمحاسبات وتحديد الرواتب المقطوعة وبدلات الحضور والمزايا الأخرى المقررة لأعضاء مجلس الإدارة للعام المالى المقبل والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع خلال العام المالى 2008/2009 .
وكانت شركة " سى أى كابيتال " قد حددت خلال الشهر الماضى السعر العادل لسهم الشركة عند 57.7 جنيه بارتفاع قدره 100.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (19 نوفمبر ) والبالغ 28.73 جنيه وأوصت سى أى كابيتال بشراء السهم مع مخاطرة متوسطه.
وجاء ذلك بعد أن أعلنت الشركة عن تحقيقها نمو فى أرباحها خلال العام المالى 2007/2008 حيث أظهرت القوائم المالية تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9% .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق صافي ربح قدره 98.633 مليون جنيه مقارنةً بنحو 84.232 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2006/2007 بنمو قدره 17% .

هيئة سوق المال تقر شراء حصة في كريدي أجريكول مصر

هيئة سوق المال تقر شراء حصة في كريدي أجريكول مصر

Tue Dec 2, 2008 10:53am GMT

القاهرة (رويترز) - ذكرت الهيئة العامة لسوق المال المصرية يوم الثلاثاء انها وافقت على طلب بنك كريدي اجريكول الفرنسي ومجموعة منصور والمغربي على شراء حصة اربعة في المئة في كريدي اجريكول مصر.
ويمتلك بنك كريدى اجريكول اكبر بنك تجزئة فرنسي ومجموعة منصور والمغربي المصرية حصة 79.02 في البنك الذي تأسس من اندماج بنك كاليون مصر والبنك المصري الامريكي.
وقالت الهيئة إن طلب زيادة الحصة يعكس رغبة المشترين في تقليل الاثار الضارة للازمة المالية العالمية على تداول اسهم البنك فضلا عن الاهتمام بدعم سعر السهم وحماية صغار المستثمرين.
وجاء في بيان كريدي اجريكول مصر ان قرار الشراء سيستند لمدى ملائمة الاسعار المتاحة في السوق.
وارتفع سعر سهم كريدي اجريكول مصر 2.1 في المئة الى 8.10 جنيه مصري بحلول الساعة 0942 بتوقيت جرينتش.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

من خلال صندوق استثمار مباشر بـ 2.9 مليار دولار: "أكتيس" تستثمر من 50 إلى 250 مليون دولار فى مصر

من خلال صندوق استثمار مباشر بـ 2.9 مليار دولار: "أكتيس" تستثمر من 50 إلى 250 مليون دولار فى مصر

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 10:01 ص
أعلنت شركة اكتيس الرائدة فى مجال الاستثمار المباشر فى الاسواق الناشئة عن اطلاق صندوق الاستثمار المباشر الجديد اكتيس للاسواق الناشئة 3 ( AEM3 ) وحجمه 2.9 مليار دولار وهو من اكبر صناديق الاستثمار المباشر للاسواق الناشئة التى اطلقت هذا العام .
يستثمر فى هذا الصندوق مجموعة متنوعة من 100 مستثمر من حول العالم ، بعضهم يستثمر فى الاسواق الناشئة لاول مرة ، ويعد هذا تعزيزا قويا لسجل اكتيس فى الاستثمار المباشر فى الاسواق الناشئة .
سيستثمر صندوق اكتيس لاسواق الناشئة 3 ( AEM3 ) فى محفظة متنوعة من 30 الى 40 استثمارا فى افريقيا والصين والهند وامريكا اللاتينية وجنوب شرق اسيا بحد ادنى 50 مليون دولار لكل استثمار من خلال عمليات استحواذ او عمليات تمويل توسعى ومن المتوقع ان يعطى الصندوق الجديد اكتيس المرونة اللزمة لتوجيه الاستثمارات فى اجود الفرص الاستثمارية عبر الاسواق الناشئة .
وقال بول فليتشر رئيس اكتيس نحن سعيدون بثقة هذه المجموعة المتميزة من المستثمرين الذين يقتنعون بالفرص المتاحة للاستثمار المباشر فى الاسواق الناشئة على الرغم من المناخ الاقتصادى الحالى .
من جانبه اكد ريك فيليبس ، المدير الاقليمي لمكتب مصر ان مصر سوق رئيسية لاكتيس وننوى استثمار هذا الصندوق من خلال صفقات تتراوح ما بين 50 و 250 مليون دولار فى شركات واعدة تتمتع بادارة جيدة.

إيردات الشركات الشقيقة تدفع "مدينة نصر للإسكان" لتحقيق 30.6 مليون جنية أرباح خلال الربع الأول لعام 2008/2009

إيردات الشركات الشقيقة تدفع "مدينة نصر للإسكان" لتحقيق 30.6 مليون جنية أرباح خلال الربع الأول لعام 2008/2009

خاص مباشر
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 10:50 ص

حققت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير خلال الربع الاول لعام 2008/2009 ارتفاع فى صافى الارباح من 22 مليون جنية الى 30.617 مليون جنيهلعام بارتفاع قدره 38.8% .
دعم من نمو ارباح الشركة خلال الفترة ارتفاع صافي ايرادات النشاط من 51.085 مليون جنية الي 89.932 مليون جنيه بنمو قدره 76% متأئرة بعدة عوامل على رأسها الارتفاع فى صافى المبيعات من 36.5 مليون جنية الى 58.6 مليون جنية بدعم من ارتفاع ايرادات نشاط شركة النصر للاعمال المدنية والذى ارتفع من 12 مليون جنية الى 27 مليون جنية وارتفاع ايرادات نشاط شركة النصر للمرافق والتركيبات من 9 مليون جنية الى 21 مليون جنية بينما تراجعت مبيعات شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير من 15.331 مليون جنية الى 9.399 مليون جنية حيث تساهم شركة مدينة نصر للاسكان بنسبة 50.1% فى رأس مال شركة النصر للمرافق والتركيبات و بنسبة 47.54% من رأس مال شركة النصر للاعمال المدنية .
وايضا ارتفاع ايرادات الخدمات المؤداة من 1.138 مليون جنية الى 24.930 مليون جنية والذى يتضمن مبلغ 23.356 مليون جنية حصلت علية الشركة مبدئيا نظير موافقتها على تغيير تخصيص وتغيير النشاط عن قطعة ارض سبق بيعها لشركة مصر للاغذية والتى قامت بدورها ببيعها للشركة الدولية للاستثمارت العقارية والتعمير وتحقيق 9.165 مليون جنية ارباح وفوائد الاقساط المؤجلة المستحقة خلال الفترة.
تزامن ذلك مع الارتفاع فى ايردات النشاط مع نمو تكلفة المبيعات لتصل الي 44.464 مليون جنيه مقارنة بنحو 18.715 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 32.369 مليون جنيه الي 45.468 مليون جنيه .
وقد جاء اجمالى المصروفات دون تغير تقريبا وبارتفاع بسيط ليرتفع بمقدار 7 الاف جنيه من 11.844 الى 11.851 مليون جنية حيث بلغت المصروفات البيعية و التسويقية 586 الف جنيه و المصروفات العمومية و الادارية 5.129 مليون جنيه ولم تتجاوز المصروفات التمويلية 511 الف جنيه وسجلت مخصصات التزامات متوقعة مكونة 2 مليون جنيه و المصروفات الاخري 1.723 مليون جنيه .
كما أظهرت القوائم المالية للشركة تراجع اجمالى الايرادات الاخرى من 7.776 مليون جنية الى 5.786 مليون جنية بعد تراجع الفوائد الدائنة من 5.281 مليون جنية الى 2.559 مليون جنية وسجلت ايرادات الاستثمارات المالية خلال الفترة 1.79 مليون جنيه و لم تتعدي الايرادات الاخري 1.375 مليون جنيه و بلغت المخصصات التي انتفي الغرض منها 61 الف جنية.
يذكر ان الضريبة المؤجلة التى ينشاء عنها التزام قد بلغت 24 الف جنيه و بلغت ضريبة الدخل الحالية 7.590 مليون جنيه مقارنة بنحو6.09 مليون جنيه فيما بلغ نصيب الاقلية في ارباح الفترة 1.22 مليون جنيه .
أغلق سهم الشركة أمس عند مستوى 27.38 جنية بحجم تداول بلغ 98.795 الف سهم وحقق السهم اعلى سعر لة خلال لعام عندما وصل الى 81.65 جنية واقل سعر لة خلال عام 17.52 جنية تستحوذ شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير على 10.65% من تعاملات القطاع وخلال الفترة الماضية لم تعلن الشركة عن دخولها مشروعات جديدة لينحسر نشاطها فى بيع الاراضى فقط وقد لجأت الشركة إلى شراء 921.888 ألف سهم خزينة من إجمالى مليون سهم أعلنت عن نيتها فى شرائها وذلك فى محاولة من جانبها لتدعيم أسهمها فى البورصة المصرية .
وكان جمعة عبد الوهاب رئيس قطاع الشئون المالية بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير قد اكد لمباشر أنه جارى العمل على إعداد التصميمات المعمارية للمشروعات السكنية المزمع إقامتها فى مدينة 6 أكتوبر ومنها 50% إسكان قومى و 50% إسكان استثمارى مشيراً إلى أن هناك 4 شركات تقدمت حتى الآن للقيام بأعمال المشروع .
وقال عبدالوهاب :" إن الشركة تسلمت نحو 42.77 فدان من هيئة المجتماعات العمرانية وذلك من المساحة المخصصة لها وقدرها 175 فدان فى 6 أكتوبر مشيراً إلى قيمة المساحة التى تم استلامها بلغت 37 مليون جنيه تم سداد 3.7 مليون جنيه خلال العام المالى 2007/2008 والباقى يسدد على سبعة أقساط سنوية بعد فترة سماح قدرها ثلاثة سنوات ".
وأضاف رئيس قطاع الشئون المالية للشركة " أنه يجرى إنشاء مشروع سكنى جديد يحتوى على 132 وحدة سكنية من الإسكان المتميز وذلك على عدد (6 ) قطع بالبلوك 7 بحى الواحة بمدينة نصر وتم إسناد (4) عمارات لشركة جروب للإنشاءات وجارى إسناد الباقى 788 وحدة من الإسكان المتميز وأشار عبدالوهاب إلى أنه يوجد لدى الشركة مخزون من الأراضى بلغ حوالى 900 فدان بمنطقة حدائق النصر وطلبت الشركة من الأمانة العامة لوزارة الدفاع إعادة النظر فى الارتفاعات المصرح بها سابقاً، وهناك عدة عروض لدى مجلس الإدارة لاستغلال هذه الأرض نعكف على دراستها واختيار أنسبها .
وأوضح " إن هناك أرض بديلة تبلغ مساحتها 1312 فدان ليس هناك أى خلاف عليها وتقع على طريق السويس وسيتم الاستفادة منها بعد استخدام أرض حدائق النصر، عن أرض مملوكة للشركة داخل مدينة نصر وحصل عليها الجيش ".
يبلغ راس مال الشركة المصدر والمدفوع 100 مليون جنية موزع على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنية للسهم وتقوم الشركة بمزاولة كافة الأنشطة المتعلقة بالتنمية العقارية للأراضي والمباني والمنشأت وكذلك تقسيم الأراضي وتزويدها بكافة أنواع المرافق وإنشاء وتأجير وبيع جميع المباني وللشركة انشاء وادارة واستثمار جميع المنشات السكنية والادارية والسياحية والترفيهية وكافة المشروعات اللازمة لتحقيق هذه الاغراض .

نوكيا تدعم مجموعتها (إن) بإطلاق طراز (إن97)

نوكيا تدعم مجموعتها (إن) بإطلاق طراز (إن97)

Tue Dec 2, 2008 9:23am GMT

برشلونة (رويترز) - كشفت شركة نوكيا أكبر شركة في العالم لصناعة أجهزة الهاتف المحمول النقاب يوم الثلاثاء عن جهازها الجديد ان97 وهو طراز جديد بشاشة كبيرة تعمل باللمس وتأمل الشركة ان يدعم معروضاتها من الهواتف الذكية.
وتأمل الشركة الفنلندية ان يبعث هذا الطراز حياة جديدة في سلسلة (ان) لهواتف الوسائط المتعددة.
وقال جوناس جوست نائب رئيس وحدة الاجهزة في نوكيا في حديث مع رويترز "هذا فعليا يعد بداية لسلسلة ان جديدة... انه بدء للموجة الجديدة." وأضاف أن الشاشة التي تعمل باللمس ستكون من خواص هذه الموجة الجديدة.
وتابع "ما الذي يعمل هذه الايام الا باللمس..... اللمس بالنسبة لهذه المجموعة من الاجهزة تتزايد أهميته."
واحتدم السباق على انتاج أجهزة الهواتف الذكية منذ أن طرحت شركة أبل جهاز أي فون العام الماضي وتسعى كل الشركات لكسب حصة أكبر من السوق المتوقع أن تستمر في النمو على الرغم من تراجع أسواق أخرى.
وكانت نوكيا أحدث شركة تطرح جهاز هاتف بشاشة تعمل باللمس بعد النجاح الكبير الذي حققه الاي فون. والشهر الماضي بدأت نوكيا في بيع أول انتاجها من هذا الطراز وتعهدت بطرح المزيد من الهواتف ذات الشاشات الكبيرة التي تعمل باللمس.
ومازالت نوكيا تهيمن على السوق العالمية لاجهزة الهواتف الذكية لكنها باعت أقل في الربع الثالث من هذا العام بالمقارنة بالربع الثالث من العام الماضي وخسرت جزءا من حصتها في السوق لصالح أبل وشركة ار.أي.ام التي انتجت هواتف بلوبيري.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تهبط بشدة مع تراجع قطاع التصدير

الأسهم اليابانية تهبط بشدة مع تراجع قطاع التصدير

Tue Dec 2, 2008 6:50am GMT

طوكيو (رويترز) - منيت الاسهم اليابانية بخسائر حادة يوم الثلاثاء مع تضرر اسهم شركات التصدير مثل هوندا موتور لصناعة السيارات من ارتفاع قيمة الين وسط تزايد اجواء التشاؤم بشأن الاقتصاد العالمي.
وهبط المؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى عند الاغلاق 533.53 نقطة أي بنسبة 6.4 في المئة الي 7863.69 نقطة أدنى اغلاق له منذ 20 من نوفمبر تشرين الثاني.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 4.9 في المئة الي 787.12 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business