السبت، ٦ ديسمبر ٢٠٠٨

دراسة: تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل

دراسة: تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/12/2008

توصل باحثون فى جامعة شفيلد البريطانية الى فوائد الزواج من أكثر من امرأة في نفس الوقت، فإذا كان لدى الرجل أكثر من زوجة فهن يعتنين به وحتى الرجل الذي يقترن بامرأة واحدة يعيش لفترة أطول من العازب.
وبالاطلاع على إحصاءات أعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التي تسمح بتعدد الزوجات والنتائج الايجابية لذلك ومنها أن عمر الزوج الذي يقترن بأخرى يزداد أكثر من غيره بنسبة 12%.
وذكرت صحيفة (الدايلي مايل) البريطانية أن الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من مجلة (نيو ساينتيست) أشارت إلى أن الرجل الذي يتزوج من أكثر من امرأة وتكون لديه عائلة كبيرة يحظى برعاية أفضل خلال مرحلة الكهولة ويعيش لفترة أطول.
وقال الاختصاصى فى تطور علم النفس لانس ووركمان من جامعة باث سبا البريطانية الجمعة: انه إذا كان لدى الرجل أكثر من زوجة فقد يعتنين به ويعيش لفترة أطول، مشيراً إلى فوائد الزواج لأنه يعرف أنه حتى الرجل الذي يقترن بامرأة واحدة يعيش لفترة أطول من العازب.

صحيفة: رئيس فيات يرى إندماجات بين صناع السيارات

صحيفة: رئيس فيات يرى إندماجات بين صناع السيارات

Sat Dec 6, 2008 4:56pm GMT

ميلانو (رويترز) - نقل عن الرئيس التنفيذي لشركة فيات يوم السبت قوله ان شركات صنع السيارات في العالم سوف تضطر إلى الإندماج من أجل البقاء والتغلب على آثار الأزمة الاقتصادية العالمية لتقتصر الصناعة على ستة لاعبين كبار.
وقال سيرجيو مارشيوني للطبعة الأوروبية من نشرة اوتوموتيف نيوز "السبيل الوحيد أمام الشركات للبقاء اذا استطاعت ان تصنع أكثر من 5.5 مليون سيارة سنويا."
وقال مارشيوني "من حيث تكتلات الانتاج الكبير فان الحال قد ينتهي بنا الى تكتل أمريكي وتكتل ألماني وتكتل فرنسي ياباني قد يكون له إمتداد في الولايات المتحدة وتكتل في اليابان وتكتل في الصين ولاعب أوروبي مُحتمل آخر."
ولم يذكر مارشيوني اسم الشركات التي يقصدها لكن الشركات التي وصل إنتاجها الى ذلك الرقم تشمل تويوتا موتور كورب وجنرال موتورز وفولكسفاجن وفورد موتور ورينو نيسان.
وفيات أصغر كثيرا وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بلغت مبيعاتها من السيارات والمركبات التجارية الخفيفة أكثر من 1.7 مليون وحدة.
وجاءت تصريحات مارشيوني في نهاية أسبوع قال فيه رئيس مجلس إدارة أكبر مُساهم في فيات انه سيكون مُستعدا للنظر في شراكة أو إندماج مع آخرين.
ونقلت صحيفة لارببليكا الايطالية عن جون الكان قوله "ليس هناك مقترحات يجري دراستها لكن المؤكد انه اذا سنحت فرص وكانت معقولة من وجهة النظر الصناعية فان فيات لن تقف موقف المتفرج."
وتتردد منذ سنوات تكهنات بشأن بيع وحدة صنع السيارات في مجموعة فيات الصناعية لانها تعتبر غير كبيرة أو مُربحة بالدرجة الكافية لتبقي مستقلة.
وتزايدت التكهنات باندماج بعد ان عرضت فورد وجنرال موتورز وحدتيهما السويديتين فولفو وساب للبيع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيطاليا تقول ليبيا تُظهر إهتماماً بحُصة في سوق إيني

إيطاليا تقول ليبيا تُظهر إهتماماً بحُصة في سوق إيني

Sat Dec 6, 2008 4:35pm GMT

روما (رويترز) - قالت الحكومة الايطالية يوم السبت ان ليبيا أبدت إهتماما بشراء حُصة في شركة النفط الإيطالية الكبرى إيني إذا لم توجد اعتراضات من السلطات الايطالية.
وقال مكتب رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني في بيان مشترك مع صندوق الطاقة الليبي ان هذا "يظهر الثقة في القوة الصناعية لشركة النفط وقدرتها الربحية."
ولاحظ البيان أيضا "غياب الإعلان عن أي عزم للتدخل في إدارة الشركة."
ولم يُحدد البيان حجم الحُصة التي ستشتريها طرابلس أو متى تشتري الأسهم قائلة انها ستنفذ "في وقت لم يتحدد بعد وذلك حسب ظروف السوق."
وقالت متحدثة باسم إيني ان الشركة "ستحيط السوق علما بأي تغيرات ذات صلة في هيكل أسهمها عملا بقواعد سوق الأسهم."
ولإيني حصص في حقول نفط ليبية وذكرت أنباء انها مهتمة بالدخول في مشروعات مشتركة مع ليبيا وجازبروم الروسية.
واشترت ليبيا في الآونة الأخيرة نحو خمسة في المئة من بنك أوني كريديت الايطالي لكنها قالت أيضا انها ليست مُهتمة إلا بالشركات الإيطالية ذات الوضع الجيد غير المُثقلة بالديون وهو ما اعتبر تلميحا الى انها غير مُهتمة بشراء حصة في تليكوم اليتاليا.
وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني يوم الجمعة ان ليبيا مُهتمة بالاستثمار في قطاعات النقل والسياحة والبنية التحتية في ايطاليا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الهند تخفض أسعار الفائدة لحفز النمو

الهند تخفض أسعار الفائدة لحفز النمو

Sat Dec 6, 2008 3:42pm GMT

مومباي (رويترز) - خفض البنك المركزي للهند سعر فائدته الأساسي نقطة مئوية واحدة لتعزيز النمو وثقة المستثمرين وسط علامات على ركود اقتصادي وفي أعقاب هجمات مميتة في مومباي.
جاء القرار بعد يوم من خفض الحكومة أسعار الوقود التي تحددها الدولة وذلك للمرة الأولى في نحو عامين وقبل إجراءات مالية متوقعة هدفها المحافظة على نمو ثالث أكبر اقتصاد في آسيا مع تباطؤ نشاط الصناعات التحويلية.
وفي أعقاب تخفيضات الفائدة في أنحاء آسيا وفي المملكة المتحدة ومنطقة اليورو خفض بنك الاحتياط الهندي سعر إقراضه الرئيسي أو سعر الريبو مئة نقطة أساس الى 6.5 في المئة أدنى مستوى له في عامين ونصف.
وتم الآن تخفيض سعر فائدة الاقراض الاساسي 250 نقطة أساس منذ 20 من اكتوبر تشرين الاول حينما أجرى بنك الاحتياط الهندي أول خفض للفائدة في أكثر من أربعة أعوام لحماية الهند من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حوار عمرو أديب مع رامي لكح

صُناع السيارات بالأرجنتين يبيعون بسعر التكلفة لحماية الوظائف

صُناع السيارات بالأرجنتين يبيعون بسعر التكلفة لحماية الوظائف

Sat Dec 6, 2008 3:52pm GMT

بوينس ايرس (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون يوم السبت ان صُناع السيارات في الأرجنتين سيبيعون الطُرُز الرئيسية للسيارات بسعر التكلفة من خلال قروض مدعومة من الحكومة في خطة ترمي الى حماية الوظائف في ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية من آثار التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقالوا ان المصانع المحلية لشركات رينو وجنرال موتورز وبيجو وفورد موتور وغيرها من صُناع السيارات ستشارك في خطة الحكومة لحماية 150 ألف وظيفة في صناعة السيارات ولمنع هبوط الانتاج بشدة العام القادم.
وقال وزير الصناعة فرناندو فراجيو في مؤتمر صحفي يوم السبت "اتفقنا مع المصانع على ان تعرض هذه السيارات دون إضافة هامش ربح للسعر وان تُخفض معارض التوزيع أيضا هامش أرباحها."
وبرنامج الحكومة لقروض السيارات الذي يبلغ 890 مليون دولار جزء من خطة لحفز الاقتصاد تتكلف 3.8 مليار دولار أعلنت عنها الرئيسة كريستينا فرنانديز يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية تهدي مصر عبارتين

السعودية تهدي مصر عبارتين

Fri Dec 5, 2008 5:24pm GMT

الرياض (رويترز) - أهدت المملكة العربية السعودية عَبَارتين للركاب الى مصر يوم الجمعة أثناء زيارة للرئيس المصري حسني مبارك بعد عامين من غرق عبارة ركاب مصرية في البحر الاحمر بعدما اندلعت فيها النيران.
وعرض التلفزيون السعودي الرسمي لقطات لمبارك والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في احتفال بميناء جدة المطل على البحر الاحمر نقلت خلاله السعودية ملكية العبارتين الجديدتين الى الحكومة المصرية.
يأتي إهداء العَبَارتين اللتين ذكرت صحيفة الرياض اليومية أن ثمن كل منهما يبلغ 900 مليون دولار بعد غرق عبارة مصرية كانت تعمل في البحر الاحمر الأمر الذي أدى الى مقتل أكثر من ألف راكب وأثار جدلا في مصر بخصوص تراخي اجراءات السلامة.
وستعمل السفينتان الجديدتان على نفس الخط الذي كانت تعمل عليه العبارة المنكوبة بين مينائي ضبا السعودي وسفاجا المصري.
وتأتي زيارة مبارك بعد أن قضت محكمة استئناف سعودية على طبيب مصري بالسجن 15 عاما و1500 جلدة بعد أن أدانته بوصف مسكنات للالم لاميرة سعودية قال القضاة السعوديون انها جعلتها مدمنة.
وغَلَظ الحكم عقوبة قضت بها محكمة أقل العام الماضي بالسجن سبع سنوات و750 جلدة الأمر الذي أثار عاصفة من الاحتجاج في الصحف المصرية ودعوات من نقابة الاطباء المصريين الى تدخل العائلة السعودية الحاكمة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الأبيض والديمقراطيون يتوصلون لإتفاق لمساعدة صناعة السيارات

البيت الأبيض والديمقراطيون يتوصلون لاتفاق لمساعدة صناعة السيارات

Sat Dec 6, 2008 2:45am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مساعد كبير في الكونجرس لرويترز يوم الجمعة ان زعماء الحزب الديمقراطي الامريكي والبيت الابيض توصلوا الى اتفاق لتقديم مليارات الدولارات كمساعدة لصناعة السيارات الامريكية المتعثرة.
واضاف المساعد شريطة عدم نشر اسمه ان هذه الحزمة التي يأمل الزعماء الديمقراطيون بان تحظى بالموافقة هذا الاسبوع ويتم ارسالها الى الرئيس جورج بوش تتراوح في مجملها بين 15 مليار دولار و17 مليار دولار.
ويقل هذا المبلغ بكثير عن المبلغ الذي طلبته في الاسبوع الماضي شركات جنرال موتورز وفورد موتور وكرايسلر وهو 34 مليار دولار ولكن الزعماء الديمقراطيين يعتقدون ان هذا المبلغ سيجعل هذه الشركات تواصل نشاطها الى ان يحل باراك اوباما محل بوش كرئيس في 20 يناير كانون الثاني وسيتم بذل محاولة اخرى لوضع خطة انقاذ.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم شركات التجزئة تقود وول ستريت للصعود

أسهم شركات التجزئة تقود وول ستريت للصعود

Fri Dec 5, 2008 9:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - سجلت الأسهم الأمريكية صعودا حادا يوم الجمعة مع مراهنة المستثمرين على تحسن إنفاق المستهلكين بفضل انخفاض أسعار النفط مما دفع أسهم شركات التجزئة للارتفاع وعوض أثر بيانات حكومية تظهر خسارة نصف مليون وظيفة في نوفمبر تشرين الثاني.
وقفزت أسهم متاجر وول مارت نحو خمسة بالمئة.
وأظهر تقرير حكومي استغناء أرباب العمل الامريكيين عن 533 ألف وظيفة في نوفمبر وهو أضعف أداء في 34 عاما.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 259.18 نقطة أي ما يعادل 3.09 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8635.42 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 30.85 نقطة أو 3.65 في المئة مسجلا 876.07 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 63.75 نقطة أو 4.41 في المئة الى 1509.31 نقطة.
وعلى مدار الأسبوع تراجع كل من مؤشري داو وستاندرد اند بورز 2.2 في المئة ومؤشر ناسداك 1.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط 6% إلى أدنى مستوى في أربع سنوات

تراجع النفط 6% إلى أدنى مستوى في أربع سنوات

Fri Dec 5, 2008 8:53pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط أكثر من ستة بالمئة ليصل الى أدنى مستوى في أربعة أعوام يوم الجمعة بعدما أظهر تقرير أمريكي أكبر خفض وظيفي على مدى 34 عاما في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
واستغنى أرباب العمل في الولايات المتحدة عن 533 ألف وظيفة في نوفمبر تشرين الثاني وهو أضعف أداء منذ عام 1974 ويعزز سيل بيانات انكسار الاقتصاد والطلب التي تدفع أسعار الخام للانخفاض منذ سجلت ذروة فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وهبط الخام الامريكي 2.86 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 40.81 دولار للبرميل وهو أدنى سعر تسوية منذ العشار من ديسمبر كانون الاول 2004 وكان السعر تراجع في وقت سابق من الجلسة الى 40.50 دولار.
وخسر مزيج برنت في لندن 2.54 دولار مُسجلا 39.74 دولار للبرميل.
ويتوقع كثير من المتعاملين والمحللين أن يختبر النفط الحاجز النفسي المهم عند 40 دولارا للبرميل في وقت قريب جدا مع تنامي مؤشرات تراجع الطلب على النفط في كل الاقتصادات المتقدمة الرئيسية.
ويدفع هبوط سعر النفط الى ادنى مستويات له في أربعة أعوام أعضاء أوبك الى الدعوة الى اتخاذ إجراءات قوية حينما تجتمع المنظمة في 17 من ديسمبر كانون الاول في الجزائر.
وقال رئيس أوبك شكيب خليل للتلفزيون الجزائري الحكومي يوم الخميس انه يجب على منظمة أوبك ان تخفض الانتاج بمقدار كبير في الاجتماع اذا بقيت الأسعار عند مستوياتها الحالية.
غير ان مُحللين يقولون انه اذا أجرت أوبك خفضا آخر للانتاج -سيكون الثالث هذا العام- فانه يجب ان يكون خفضا حادا حتى يؤثر في الأسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيرباص تضخ سيولة لمساعدة وحدات تابعة لها

إيرباص تضخ سيولة لمساعدة وحدات تابعة لها

Fri Dec 5, 2008 8:32pm GMT

باريس (رويترز) - قالت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص يوم الجمعة انها بصدد ضخ سيولة في وحدات تابعة لها بعد عامين من الخسائر وتجاوز التكاليف لكن ذلك لن يؤثر بأي حال على المجموعة الأم اي.ايه.دي.اس.
وتأتي خطة إعادة هيكلة رأس المال بعد تأخيرات في تسليم الطائرة العملاقة إيه380 والطائرة العسكرية إيه400ام وتقلبات في أسعار الصرف مما عرض ميزانيات الوحدات التابعة لها في فرنسا وبريطانيا وألمانيا لضغوط.
وأضافت الشركة التي تملك أيضا عمليات في إسبانيا ان وضها المالي إيجابي بشكل عام لكن خطة إعادة هيكلة رأس المال التي تتكلف نحو ملياري يورو (2.5 مليار دولار) ضرورية بسبب عدم توازن سبل إستخدام السيولة في أنحاء المجموعة.
وقال يان ديروكل المحلل لدى مؤسسة اودو "عملية (إعادة الهيكلة في إيرباص) ستجري من خلال تحويلات رأسمالية داخل المجموعة. لدى اي.ايه.دي.اس سيولة متاحة تبلغ 14.2 مليار يورو وهو ما يعفيها في رأينا من طلب الحصول على تمويل."
غير أنه أشار الى أن المجموعة قد تضطر الى السعي لزيادة رأسمالها في غضون عام.
وأكد متحدث باسم اي.ايه.دي.اس أن ايرباص لا تطلب رأسمالا إضافية من المجموعة الأم وأنه لن يكون هناك أي تأثير على المجموعة الاوروبية.
وقال متحدث باسم ايرباص عن الخطة "تختص الشركات الوطنية بمصروفات ادارة البرامج وتختص مجموعة ايرباص الام بالارباح. أوجد هذا عدم توازن ... سيتم معالجته من خلال تلك الوسائل القانونية والمالية."
وتعمل ايرباص تحت ولايات قضائية متعددة. فمجموعة اي.ايه.دي.اس الام هي شركة هولندية وإيرباص شركة مقرها فرنسا تملك وحدات في الدول الاربع التي تستضيفها.
وقال المتحدث باسم إيرباص ان الحاجة لإعادة التمويل تتركز في ثلاث من تلك الكيانات الوطنية هي إيرباص فرنسا وإيرباص ألمانيا وإيرباص بريطانيا.
وتشمل الخطة دمج إيرباص فرنسا مع شركة فرنسية قابضة ضمن مجموعة إيرباص هي إيرباص هولدينج اس.ايه.
ولن يتم إدخال أي تعديل على هياكل الكيانات الوطنية الاخرى إيرباص ألمانيا وإيرباص اسبانيا وإيرباص بريطانيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق دون 41 دولاراً للبرميل

عقود الخام الأمريكي تغلق دون 41 دولاراً للبرميل

Fri Dec 5, 2008 7:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي تراجعا حادا يوم الجمعة لتنزل عن 41 دولارا للبرميل مع تزايد المخاوف بشأن الطلب في خضم ركود اقتصادي بعدما أظهر تقرير خسائر حادة للوظائف الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني.
وساهم أيضا في تراجع أسعار النفط الخام خفض وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب وتقرير يظهر انخفاض مبيعات السيارات الصينية في نوفمبر.
وأغلق سعر الخام تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 2.77 دولار أي ما يعادل 6.34 في المئة عند 40.90 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الجمعة 40.50 دولار - وهو أقل مستوى منذ تسجيل 40.25 دولار في 13 ديسمبر كانون الاول 2004 - وأعلى سعر 44.47 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business