الاثنين، ٨ ديسمبر ٢٠٠٨

باروزو يقول خطة الحافز تلقى دعماً واسعاً

باروزو يقول خطة الحافز تلقى دعماً واسعاً

Mon Dec 8, 2008 5:48pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو يوم الاثنين انه يوجد دعم واسع لخطة مقترحة للاتحاد الاوروبي تتكلف 200 مليار يورو (259 مليار دولار) لحفز الاقتصاد لكنه قال انها تحتاج لمساهمة المانيا.
وقال باروزو للصحفيين بعد اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وقادة من قطاع الاعمال في لندن " انا فخور بأن ارى دعما ساحقا لخطة الانتعاش الاقتصادي الاوروبية التي قدمتها المفوضية."
واضاف "المانيا اهم اقتصاد اوروبي ولذا سيكون من غير المعقول على الاطلاق التفكير في اي خطة بدون التعاون النشط من المانيا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اسهم أوروبا تغلق على ارتفاع حاد

اسهم أوروبا تغلق على ارتفاع حاد

Mon Dec 8, 2008 5:05pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية بنسبة 6.7 في المئة يوم الاثنين تقودها اسهم شركات التجارة في السلع الاولية والبنوك بفعل التفاؤل بأن تساعد برامج الحفز الحكومية في تخفيف اثر الركود.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى حسب بيانات غير رسمية مرتفعا 53.32 نقطة عند 847.26 نقطة ليواصل المكاسب بعدما فتحت الاسهم الامريكية على ارتفاع.
وقال الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم السبت ان خطته لاستحداث 2.5 مليون وظيفة جديدة على الاقل تشمل اكبر استثمار في البنية الاساسية منذ الخمسينات من القرن الماضي وجهدا هائلا لخفض استخدام الحكومة الامريكية للطاقة.
وارتفعت بورصة وول ستريت بفعل الآمال المتعلقة بالخطة وصعدت المؤشرات الامريكية الكبرى بين 3.6 في المئة و3.7 في المئة بحلول موعد اغلاق السوق الاوروبية.
وقادت اسهم شركات التجارة في السلع الاولية الصعود في اوروبا مقتفية اثر اسعار المعادن والنفط التي ارتفعت بشدة. وارتفع مؤشر داو جونز ستوكس للموارد الاساسية بنسبة 13.4 في المئة حيث ارتفعت اسهم انجلو امريكان وفدانتا ريسورسز وبي.اتش.بي بيليتون بنسب تتراوح بين 13.2 في المئة و15.6 في المئة.
وزادت اسهم البنوك ذات الثقل في المؤشرات. وارتفعت اسهم باركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلاند ويو.بي.اس بنسب تتراوح بين 6.7 في المئة و2 ر14 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تعاملات قوية في الأسواق الأوروبية على خطى الآسيوية

تعاملات قوية في الأسواق الأوروبية على خطى الآسيوية


سي. إن. إن. العربية
8/12/2008

(CNN) - افتتحت معظم الأسواق المالية في أوروبا الاثنين على ارتفاع على غرار الأسواق المالية في آسيا والباسفيك التي استهلت بداية الأسبوع بأداء قوي، وعزيت المكاسب إلى آمال في جهود أمريكية جديدة لتحفيز الاقتصاد.
وارتفعت "CAC" الفرنسية بواقع 6.90 في المائة في بداية التعاملات الاثنين، فيما قفزت البريطانية FTSE بنسبة 5.9 في المائة، والألمانية "DAX" بـ6.42 في المائة.
وجاءت المكاسب الأوروبية على خطى الأداء القوي لبورصات آسيا والباسفيك.

وارتفعت التعاملات في مؤشر "هانغ سينغ" بهونغ كونغ بواقع 6.10 في المائة، حتى ظهيرة الاثنين.
وبلغت مكاسب "كوسبي" في كوريا الجنوبية 5.11 في المائة، أما "نيكاي" الياباني فحقق ارتفاعاً بنسبة 4.68 في المائة، وارتفع "All Ordinaries" في أستراليا بـ3.69 في المائة.
وفي انتظار بداية التعاملات في الأسواق الأوروبية الاثنين، كشفت تقارير عن انتهاء مباحثات، غير رسمية، لتأسيس أكبر سوق مالية في العالم بدمج "بورصة دويتش" الألمانية و"NYSE Euronext، مساء الأحد.
ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن مجلة "دير شبيغيل" الألمانية عن لقاء بين مسؤوليين من "بورصة دويتش" سادس أكبر بورصة بقيمة التعاملات و"يورونيكست" في ميلان.

وكانت الأسواق المالية في الولايات المتحدة قد اختتمت الأسبوع بمكاسب قوية الجمعة، إلا أن الشكوك تحيط بمواصلة وول ستريت لأدائها القوى وعلى مدى ثمانية من الجلسات العشرة الأخيرة، وسط ضعف سوق العمل والعجز التجاري وتراجع معدلات انفاق المستهلكين.
وقد يحمل هذا الأسبوع انفراجة لقطاع صناعة السيارات في الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن يخرج الكونغرس باقتراح ما لتقديم المساعدة لثلاثة من أقطاب هذه الصناعة: جنرال موتورز وفورد موتور وكرايسلر.

بريطانيا وفرنسا والإتحاد الأوروبي يبحثون خطة تحفيز

بريطانيا وفرنسا والإتحاد الأوروبي يبحثون خطة تحفيز

Mon Dec 8, 2008 2:28pm GMT

لندن (رويترز) - يجتمع قادة بريطانيا وفرنسا والاتحاد الاوروبي في لندن يوم الاثنين لبحث خطة الاتحاد لتحفيز الاقتصاد التي تبلغ قيمتها 200 مليار يورو (256 مليار دولار) وسط انباء عن خلاف مع المانيا بشأن جدوى الخطة.
وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه سيتبنى اقتراح الاتحاد الاوروبي في قمة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو قبل محادثات مع قادة الاعمال.
وتركز الخطة على تسريع استثمارات الاتحاد في قطاعات المواصلات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة.
وقال متحدث باسم براون للصحفيين "من الواضح ان المحادثات ستتركز تماما على الاقتصاد. ستكون فرصة لرئيس الوزراء والرئيس ساركوز والرئيس باروزو لسماع مخاوف الشركات الاوروبية في الوقت الراهن."
وأضاف "سيكون هناك تركيز كبير ومناقشات على أهمية دور الاستثمار العام في الحفاظ على الوظائف والنمو اثناء التباطؤ الاقتصادي."
وسيجتمع القادة الاوروبيون في بروكسل يومي الخميس والجمعة لبحث خطة التحفيز التي تشمل انفاق خمسة مليارات يورو على مشروعات لنقل الطاقة والانترنت السريع وخطط لجمع 4.5 مليار يورو للبنية الاساسية في أوائل عام 2009.
ومع ذلك يخيم على اجتماع لندن غياب المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وسط ما تردد عن تعرضها لانتقادات من جانب براون وساركوزي لافتقارها للحماس لخطة الاتحاد الاوروبي.
وتتعرض ميركل زعيمة أكبر اقتصاد في أوروبا لانتقادات عنيفة من جانب بعض دول الاتحاد ومشرعين محليين لما يقولون انه أسلوبها المبني على العزلة تجاه الازمة المالية.
وهم غاضبون أساسا من احجامها عن تبني خطة الاتحاد رغم ان ائتلافها الحاكم دفع بخطة تحفيز وطنية تقول ان قيمتها تبلغ 31 مليار يورو.
وأكد المتحدث باسم براون على ان اجتماع لندن "غير رسمي" وأضاف زعيما بريطانيا والمانيا ناقشا الاوضاع الاقتصادية في اتصال هاتفي يوم الاحد.
وقال المتحدث "من الواضح ان كل دولة يجب ان تتخذ الاجراء الذي تراه مناسبا... لقد شهدنا بالفعل اعلان خطة التحفيز المالية في ألمانيا."
وتابع "نواصل العمل عن كثب مع المانيا على كيفية مساعدة الشركات والاسر في بلدينا لضمان ان نتجاوز هذا التباطوء بأفضل شكل ممكن."
وعرض براون مشروعات انفاق عام قيمتها ثلاثة مليارات جنيه استرليني في اطار خطة تحفيز بقيمة 20 مليار لتهدئة أثار الكساد الذي يلوح في الافق.
وأفاد بيان مكتب رئيس الوزراء الصادر في وقت سابق يوم الاثنين ان براون يعتقد أن تسريع الاستثمارات في البنية الاساسية "لن يهديء فقط من وقع الازمة على قطاع الانشاءات الذي يتباطأ بحدة في أغلب الدول الاعضاء بل سيشجع كذلك افاق النمو المستمر في أوروبا في الاجل الطويل."
(الدولار يساوي 0.7798 يورو)
من فرانك برينستي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط قد يتراجع في 2009

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط قد يتراجع في 2009

Mon Dec 8, 2008 2:04pm GMT

بوزنان (بولندا) (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين ان الطلب على النفط في الدول غير الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثل الصين ودول الشرق الاوسط سيظل قويا لكن الطلب العالمي قد يتراجع في 2009 اذا تباطأت تلك الدول بدرجة أكبر.
وسيكون تراجع الطلب العالمي هو الاول في عدة عقود. وكانت الوكالة توقعت يوم الجمعة نمو الطلب العالمي على النفط نحو 220 ألف برميل يوميا عنه في 2009 وهو رقم دون الاتجاه السائد في السنوات الاخيرة لنمو سنوي بنحو مليون برميل يوميا.
وقال نوبو تاناكا عندما سئل ان كان الطلب العالمي على النفط قد ينكمش في 2009 "انه أمر محتمل. اذا تراجعت بدرجة أكبر الاقتصادات الكبيرة خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثل الصين أو الهند فذلك أمر ممكن.
"التراجع واضح بصفة خاصة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهو يزداد حدة ... بينما الاقتصادات غير الاعضاء في المنظمة مثل الصين والهند والشرق الاوسط ( فان) الطلب على النفط قوي."
وأحجم تاناكا عن التعليق على سعر مفضل للنفط.
وقال "ما هي مستويات السعر ذات الصلة أو المفضلة ... اننا لا نقول أي مستوى للسعر على وجه التحديد."
وكان خفضت الوكالة توقعاتها للطلب يوم الجمعة هو الاحدث ضمن سلسلة من المراجعات النزولية في رد فعل على بوادر ضعف الاقتصاد العالمي بدرجة أكبر مما كان متصورا في السابق.
وتراجعت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ بلغت مرتفعا قياسيا عند 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز وذلك تحت وطأة توقعات اقتصادية قاتمة وضعف الطلب على الخام.
وسجل الخام الامريكي 41.6 دولار للبرميل في معاملات يوم الاثنين.
وبحسب 11 محللا وبنكا ومجموعة معنية بالصناعة استطلعت رويترز اراءهم الشهر الماضي من المتوقع تراجع الطلب العالمي 20 ألف برميل يوميا في كل من 2008 و2009 ليصل الى 86.03 و86.01 مليون برميل يوميا على الترتيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شراء ليبيا لحصة في إيني سيدعم توسعها وسهمها

شراء ليبيا لحصة في إيني سيدعم توسعها وسهمها

Mon Dec 8, 2008 1:36pm GMT

ميلانو (رويترز) - قال محللون يوم الاثنين إن اهتمام ليبيا بشراء حصة قد تصل الى عشرة بالمئة في شركة ايني قد يدعم خطط شركة النفط الايطالية في التوسع ويعزز سهمها في الاجل القصير.
قال السفير الليبي لدى ايطاليا في تصريحات نشرتها صحف ايطالية يوم الاحد ان ليبيا قد تكون مهتمة بشراء ما يصل الى عشرة بالمئة من شركة النفط الايطالية العملاقة ايني وذلك ضمن عدد من الاستثمارات المحتملة في ايطاليا.
ومن شأن الاستثمار الذي تتجاوز قيمته ستة مليارات يورو بناء على سعر اغلاق سهم ايني عند 15.39 يورو يوم الجمعة أن يجعل ليبيا ثاني أكبر مساهم في ايني بعد الحكومة الايطالية التي تملك حصة 20.3 في المئة.
وارتفع سهم أيني بنسبة 8.51 بالمئة الى 1670 يورو في الساعة 1005 بتوقيت جرينتش قبيل ارتفاع مؤشر يورو ستوكس لشركات النفط والغاز بنسبة 7.16 بالمئة.
وقال محلل في ميلانو "الليبيون يجب ان يشتروا هذه الاسهم من السوق. لا اتوقع أن يشتروها من الخزانة... لذلك يرتفع أداء السهم."
وجاء الاعلان عن استثمار ليبي محتمل في الشركة نتيجة لاتفاق بين البلدين تم توقيعه في أغسطس اب الماضي.
وسيدعم شراء ليبيا للحصة انشطة ايني في ليبيا لتحول تركيزها عن قازاخستان حيث خسرت دورها الرائد في تتطوير حقل كاشاجان العملاق.
وأضاف المحلل "الحصة قد تدعم العلاقات بين ليبيا وايني. ليبيا لديها طاقات غير مكتشفة."
ولم يتضح بعد متى ستشتري ليبيا الحصة لكن متعامل اخر في ميلانو قال "شراء حصة ما بين خمسة وستة بالمئة قد يسغرق بضعة أشهر" نظرا الى القيمة السوقية للشركة البالغة 60 مليار يورو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الناتج الصناعي الألماني أكثر من المتوقع في أكتوبر

تراجع الناتج الصناعي الألماني أكثر من المتوقع في أكتوبر

Mon Dec 8, 2008 1:32pm GMT

برلين (رويترز) - أظهرت أرقام أولية لوزارة الاقتصاد الالمانية يوم الاثنين تراجع الناتج الصناعي 2.1 بالمئة على أساس شهري في أكتوبر تشرين الاول متجاوزا بذلك التوقعات بسبب تباطوء حاد في شركات الصناعات التحويلية والبناء.
وكانت التوقعات في مسح أجرته رويترز لانخفاض قدره 1.5 في المئة.
وقالت الوزارة في بيان "نظرا للتراجع في طلبيات التوريد الصناعية لعدة شهور ينتظر استمرار ضعف الناتج الصناعي في الشهور المقبلة."
وتظهر الارقام تراجع ناتج الصناعات التحويلية 2.2 بالمئة في أكتوبر وناتج البناء ثلاثة بالمئة. في المقابل ارتفع ناتج الطاقة 0.2 في المئة.
وكانت بيانات صدرت يوم الجمعة أظهرت تراجع طلبيات التوريد الصناعي الالمانية أكثر من ستة بالمئة في أكتوبر اثر تعرضها لانخفاض قياسي في الشهر السابق مما أثار مخاوف من أن أضخم اقتصادات أوروبا قد يواجه العام القادم أكبر انكماش له منذ الحرب العالمية الثانية.
وتراجعت طلبيات التوريد في كل شهر تقريبا منذ نهاية العام الماضي وهو ما تزامن مع انخفاض معنويات المصنعين.
وكان نوربرت فالتر كبير اقتصاديي دويتشه بنك قال في وقت سابق هذا الشهر ان الناتج المحلي الاجمالي لالمانيا قد ينكمش بما يصل الى أربعة بالمئة في 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حكومة الدنمرك تتوقع نمو الناتج المحلي 0.7 % في 2010

Mon Dec 8, 2008 1:11pm GMT

كوبنهاجن (رويترز) - توقعت وزارة المالية الدنمركية يوم الاثنين نمو الناتج المحلي الاجمالي 0.7 بالمئة في 2010 بعد تراجع متوقع قدره 0.2 بالمئة في 2009.
وكان مصدر مطلع أبلغ رويترز في وقت سابق يوم الاثنين أن الوزارة تتوقع تراجع الناتج المحلي الاجمالي 0.2 بالمئة في 2009 وذلك انخفاضا من تقديرات سابقة لنمو في نطاق صفر الى 0.5 في المئة.
وتتوقع الحكومة في تقديراتها المالية الجديدة ارتفاع معدل البطالة الى 2.4 بالمئة العام القادم و3.4 بالمئة في 2010.
وكان معدل البطالة 1.7 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة حكومية: توقع أول ركود هولندي منذ 1982

وكالة حكومية: توقع أول ركود هولندي منذ 1982

Mon Dec 8, 2008 12:56pm GMT

لاهاي (هولندا) (رويترز) - قال مركز سي.بي.بي الحكومي الهولندي لابحاث الاقتصاد الكلي يوم الاثنين ان الاقتصاد الهولندي سينزلق عام 2009 في أول ركود لعام كامل منذ 1982 وان أوجه عدم تيقن كبيرة تحف توقيت التعافي.
وتوقع المركز انكماش الناتج المحلي الاجمالي 0.75 بالمئة في 2009 ونموه ثانية بنسبة واحد بالمئة في 2010 لتسجل ميزانية الحكومة عجزا قدره 1.2 بالمئة العام القادم و 2.4 بالمئة في 2010 عقب تحقيق فائض في 2008.
وتشير البيانات بالفعل الى تدهور حاد للنشاط الاقتصادي في الربع الاخير من العام. وكان مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية تراجع الى مستوى قياسي منخفض في نوفمبر تشرين الثاني ولامست مؤشرات لطلبيات التوريد الجديدة والعمالة مستويات قياسية منخفضة أيضا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يقر ضخ سيولة فرنسية في بنوك محددة

الإتحاد الأوروبي يقر ضخ سيولة فرنسية في بنوك محددة

Mon Dec 8, 2008 12:42pm GMT

بروكسل (رويترز) - حصلت السلطات الفرنسية على موافقة المفوضية الاوروبية يوم الاثنين لضخ السيولة في بنوك معينة تواجه متاعب وذلك لتحقيق الاستقرار في أسواق المال وتمكين البنوك الفرنسية من زيادة الاقراض.
وقالت المفوضية التي تشرف على المنافسة في الاتحاد الاوروبي المكون من 27 بلدا ان البرنامج يتكامل مع خطة اعادة تمويل فرنسية جرت الموافقة عليها من قبل وانه يشمل ضمانات مناسبة للحد من تشوه المنافسة.
وقالت نيلي كروس مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الاوروبي في بيان "برنامج اعادة التمويل الفرنسي يوفر لفرنسا وسائل فعالة لتعزيز الثقة في الاسواق وفوق كل شيء تمويل الاقتصاد الحقيقي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الروسي باع 30.1 مليار دولار و2.9 مليار يورو في نوفمبر

المركزي الروسي باع 30.1 مليار دولار و2.9 مليار يورو في نوفمبر

Mon Dec 8, 2008 11:49am GMT

موسكو (رويترز) - قال البنك المركزي الروسي يوم الاثنين انه باع 30.1 مليار دولار و2.9 مليار يورو الشهر الماضي وذلك ضمن عمليات تدخل في سوق العملة.
ويمثل هذا تراجعا في مبيعات العملة الاجنبية من أكتوبر تشرين الاول عندما بلغ صافي المبيعات 38.6 مليار دولار و3.4 مليار يورو.
وتبيع روسيا الدولار من احتياطياتها من الذهب والنقد الاجنبي لدعم الروبل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كروس ستوافق على برنامجي مساعدة البنوك الفرنسية والنمساوية

كروس ستوافق على برنامجي مساعدة البنوك الفرنسية والنمساوية

Mon Dec 8, 2008 11:14am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت نيلي كروس مفوضة شؤون المنافسة الاوروبية انها ستوافق على برنامج مساعدة البنوك الفرنسية يوم الاثنين ومن المتوقع أن توافق على برنامج نمساوي مماثل في غضون ساعات.
وأضافت أنها تتوقع تعديل برنامج مساعدة البنوك الالمانية من أجل التوصل الى اتفاق بشأن مساعدة حكومية لكومرتس بنك.
وأبلغت كروس مؤتمرا صحفيا "المفوضية (الاوروبية) ستتبنى برنامج اعادة التمويل الفرنسي اليوم."
(الدولار يساوي 0.7798 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الذهب والبلاديوم والبلاتين لضعف الدولار وصعود النفط

ارتفاع الذهب والبلاديوم والبلاتين لضعف الدولار وصعود النفط

Mon Dec 8, 2008 11:06am GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار الذهب نحو ثلاثة بالمئة يوم الاثنين لتصل الى 776.70 دولار للاوقية (الاونصة) في حين زاد البلاتين والبلاديوم أكثر من خمسة بالمئة وذلك مع ضعف الدولار وصعود أسعار النفط.
وبحلول الساعة 0817 بتوقيت جرينتش سجل الذهب 774.20-776.20 دولار للاوقية مقارنة مع 754.60 دولار في اغلاق يوم الجمعة في حين بلغ البلاديوم 824.50-844.50 دولار مقابل 788.00 دولارا.
وصعد البلاديوم الى 168.50 دولار من 159.50 دولار يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
الحكومة تحث الأستراليين على إنفاق 5.2 مليار دولار قبل عيد الميلاد

Mon Dec 8, 2008 11:02am GMT

كانبيرا/سيدني (رويترز) - بدأت الحكومة الاسترالية في اعطاء المستهلكين ما يزيد على ثمانية مليارات دولار استرالي (5.2 دولار) نقدا قبيل عيد الميلاد لكن بعض المحللين يقولون ان هذه الاموال قد لا تكون كافية لوقف انحدار البلاد الى حالة من الكساد.
وجاءت المنح النقدية بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد لم يحقق نموا يذكر في ربع العام حتى سبتمبر أيلول فنما الناتج المحلي الاجمالي بمعدل 0.1 بالمئة وهو أبطأ معدل في ثماني سنوات ومع توقع ان ترتفع البطالة بسبب التباطؤ العالمي.
وحذر جوشوا وليامسون كبير المحللين في تي.دي سكيوريترز من أن خطة الانفاق قد لا تكون كافية لتحقيق نمو في الاجل الطويل. وقال "الخطة اجراء مؤقت."
وتأتي الاموال التي تحصل عليها الاسر والمتقاعدون في اطار خطة تحفيز اقتصادي قيمتها عشرة مليارات دولار استرالي أعلنت يوم 14 أكتوبر تشرين الاول بهدف تعزيز الثقة ومبيعات التجزئة.
ومن شأن هذه المدفوعات أن تشعر المستهلكين بارتياح بعد أن خفض البنك المركزي سعر الفائدة الى 6.5 بالمئة الاسبوع الماضي وفتح الباب أمام مزيدا من الخفض لانقاذ الاقتصاد من الكساد.
ويريد رئيس الوزراء كيفين رود من الناس انفاق المال قبل عيد الميلاد قائلا ان الانفاق سيساعد على حماية الوظائف وحماية الاقتصاد من التباطؤ بدرجة أكير.
وقال "اذا لم تدعم الحكومة المستهلكين في وقت مثل هذا وسط أزمة مالية عالمية فانها في واقع الامر ستواجه تحديات أكبر."
وفيما يلقي الضوء على تدهور الاوضاع السياسية أظهرت بيانات الاسبوع الماضي أن مبيعات السيارات تراجعت بشدة في نوفمبر تشرين الثاني مع احجام المشترين عن الدخول في مشتريات عالية الثمن وهو ما يشير مع ضعف سوق الاسكان الى ان أداء الاقتصاد في الربع الاخير من العام سيكون سيئا.
وأظهر استطلاع يوم الاثنين ان الشركات الاسترالية خفضت بشدة اعلانات الوظائف في نوفمبر تشرين الثاني مع تفاقم الازمة المالية العالمية مما يشير الى زيادة حتمية في أعداد العاطلين ومعدل البطالة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المفوضية الأوروبية تريد تسعير مساعدة البنوك بعلاوة مخاطر

المفوضية الأوروبية تريد تسعير مساعدة البنوك بعلاوة مخاطر

Mon Dec 8, 2008 10:51am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية يوم الاثنين ان عمليات ضخ الحكومات سيولة في البنوك التي ضربتها أزمة الائتمان يجب أن تسعر بفائدة البنك المركزي مضافا اليها علاوة تعكس المخاطر في كل حالة.
وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي في توجيهات ارشادية جديدة "سيكون على البنوك التي تحفها مخاطر عالية أن تدفع فائدة أعلى." وتتعرض المفوضية لضغوط متزايدة من دول مثل فرنسا وألمانيا والنمسا لاقرار برامج وطنية لمساعدة البنوك.
وقالت نيلي كروس مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الاوروبي "هذا ... يحقق التوازن السليم بين الحفاظ على استقرار تدفق الائتمان الى الاقتصاد الحقيقي واستقرار أسواق المال والحفاظ على فرص منافسة متكافئة للبنوك في أوروبا."
ولم يحدد البيان الصحفي رقما مرجعيا معينا لسعر الفائدة على برامج اعادة التمويل.
وتدعو المفوضية منذ أسابيع الى رقم أعلى مما اقترحته عدة حكومات بالاتحاد الاوروبي. لكن مسؤولين فرنسيين قالوا الاسبوع الماضي انهم على ثقة من نيل الموافقة قريبا على خطة باريس البالغة قيمتها 10.5 مليار يورو (13.5 مليار دولار).
(الدولار يساوي 0.7798 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: حكومة الدنمرك تتوقع انكماش الناتج المحلي في 2009

مصدر: حكومة الدنمرك تتوقع انكماش الناتج المحلي في 2009

Mon Dec 8, 2008 9:57am GMT

كوبنهاجن (رويترز) - أبلغ مصدر مطلع رويترز أن وزارة المالية الدنمركية تتوقع تراجع الناتج المحلي الاجمالي 0.2 بالمئة في 2009 وذلك انخفاضا من تقديرات سابقة لنمو في نطاق صفر الى 0.5 في المئة.
وتصدر الوزارة توقعات رسمية تفصيلية في وقت لاحق يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاحتياطي النقدي لهونج كونج 165.9 مليار دولار نهاية نوفمبر

الاحتياطي النقدي لهونج كونج 165.9 مليار دولار نهاية نوفمبر

Mon Dec 8, 2008 9:41am GMT

هونج كونج (رويترز) - قالت هيئة النقد في هونج كونج يوم الاثنين إن احتياطيات النقد الاجنبي الرسمية لدى هونج كونج بلغت 165.9 مليار دولار في نهاية نوفمبر تشرين الثاني وذلك بزيادة 7.2 في المئة من 154.8 مليار دولار في نهاية أكتوبر تشرين الاول.
وتحتل احتياطيات هونج كونج التي تربط عملتها بالدولار الامريكي المرتبة الثامنة عالميا بعد احتياطيات العملة الصعبة للصين واليابان وروسيا وتايوان والهند وكوريا الجنوبية والبرازيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
خام النفط الأمريكي يستقر مرتفعاً بفضل التفاؤل بشأن الحافز

Mon Dec 8, 2008 8:58pm GMT

نيويورك (رويترز) - استقرت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي مرتفعة يوم الاثنين وسط صعود الاسهم العالمية بفضل توقعات بمزيد من برامج الحفز لمساعدة الاقتصاد المتباطيء.
وارتفع النفط ايضا بعد الانخفاض الحاد يوم الجمعة متأثرا بضعف الدولار امام اليورو ومؤشرات على ان السعودية ستجري مزيدا من الخفض للامداد.
وفي بورصة نيويورك التجارية ارتفع الخام تسليم يناير كانون الثاني 2.90 دولار او بنسبة 7.11 في المئة ليستقر عند 43.71 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق من 41.55 دولار الى 44.70 دولار .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع مدعومة بالحافز وخطة السيارات

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع مدعومة بالحافز وخطة السيارات

Mon Dec 8, 2008 9:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية الى اعلى مستوياتها خلال شهر يوم الاثنين بفضل التفاؤل بأن اقتراح الرئيس المنتخب باراك اوباما للانفاق على البنية الاساسية سيساعد على انقاذ الاقتصاد المتباطيء من تراجع اكثر حدة وبفضل الآمال في خطة انقاذ حكومية لشركات صناعة السيارات.
وتفاءل المستثمرون بقرب تقديم دعم مالي لشركات السيارات الامريكية المتعثرة مما عزز المعنويات ورفع اسهم جنرال موتورز وفورد.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 295.65 نقطة او بنسبة 3.42 في المئة الى 8931.07 نقطة. وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 33.09 نقطة او بنسبة 3.78 في المئة الى 909.16 . وقفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 62.43 نقطة اي بنسبة 4.14 في المئة الى 1571.74 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباطوء نمو مبيعات أودي إلى 0.4 % في نوفمبر

تباطوء نمو مبيعات أودي إلى 0.4 % في نوفمبر

Mon Dec 8, 2008 9:33am GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت أودي يوم الاثنين إن نمو مبيعاتها العالمية تباطأ الى 0.4 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني حيث باعت 75 ألفا و950 سيارة.
وبهذا تصل مبيعات العلامة التجارية التابعة لمجموعة فولكسفاجن في الاحد عشر شهرا الاولى من العام الى 920 ألفا و700 سيارة وذلك بزيادة ثلاثة بالمئة عن الفترة ذاتها قبل عام.
وقال بيتر شوارزينباور رئيس المبيعات والتسويق في بيان ان مجموعة طرز أودي الجديدة نسبيا تساعدها على زيادة حصتها من السوق في أوروبا. وأضاف "غير أن ظروفا غير مواتية في كل مناطق المبيعات تمثل تحديا كبيرا."
وكانت منافستاها في شريحة السيارات الفاخرة بي.ام.دبليو ومرسيدس بنز قد أعلنتا عن تراجع المبيعات بمقدار الربع تقريبا في نوفمبر.
وارتفعت أسهم فولكسفاجن خمسة بالمئة الى 300.17 يورو بحلول الساعة 0911 بتوقيت جرينتش في حين صعد مؤشر داو جونز ستوكس لقطاع السيارات الاوروبي 6.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
الحكومة: الدنمرك تضخ سيولة في البنوك

Mon Dec 8, 2008 8:55am GMT

كوبنهاجن (رويترز) - قالت وزارة شؤون الاقتصاد والاعمال الدنمركية يوم الاثنين ان الدنمرك ستضخ سيولة في البنوك من أجل تحفيز الاقراض لكنها لا تدرس تأميم مؤسسات مالية.
وأكد متحدث باسم الوزارة أن الحكومة تضع حزمة تدخل قد تصبح جاهزة قبل عيد الميلاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس فيات: الشركة تحتاج إلى المشاركة في اندماج القطاع

رئيس فيات: الشركة تحتاج إلى المشاركة في اندماج القطاع
Mon Dec 8, 2008 8:04am GMT

ميلانو (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة فيات في مقابلة نشرت يوم الاثنين ان الشركة تحتاج الى المشاركة في اندماج صناعة السيارات لكي تجتاز الازمة التي تهز القطاع.
وقال سرجيو مارشيوني في مقابلة نشرت على موقع الطبعة الاوروبية من صحيفة أوتوموتيف نيوز المتخصصة في صناعة السيارات "لا أستطيع العمل في السيارات وحدي. أحتاج الى آلة أكبر بكثير لمساعدتي. أحتاج الى آلة مشتركة."
وقال مارشيوني انه يتوقع اتخاذ أولى خطوات الاندماج في العام القادم.
وفي ملخص للمقابلة نشر يوم السبت نسب الى مارشيوني قوله ان تأثير الازمة سيجبر شركات صناعة السيارات على الاندماج ليبقى ستة لاعبين كبار فحسب.
وأضاف أن شركات الانتاج الكبير ستتكون من منتج في الولايات المتحدة واخر في ألمانيا وشركة فرنسية يابانية مع امتداد محتمل لها في الولايات المتحدة وشركة في اليابان وواحدة في الصين ولاعب أوروبي اخر محتمل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مشروع مشترك لشركة جنوب أفريقية يفوز بعقد في مطار دبي

مشروع مشترك لشركة جنوب أفريقية يفوز بعقد في مطار دبي

Mon Dec 8, 2008 6:50am GMT

جوهانسبرج (رويترز) - قالت موراي اند روبرتس هولدنجز الجنوب افريقية يوم الاثنين إن مشروعها المشترك في دبي فاز بعقد لمبنى الركاب " كونكورس 3" في مطار دبي الدولي.
وأضافت الشركة أن حصتها البالغة 40 بالمئة في العقد قيمتها ستة مليارات راند (585.2 مليون دولار).
ويبدأ تنفيذ العقد على الفور ويستكمل بنهاية ابريل نيسان 2011.
من ناحية أخرى قالت موراي اند روبرتس انها ستواصل سعيها للمشاركة في استراتيجية جنوب افريقيا للتوسع في الكهرباء النووية رغم قرار الحكومة الاسبوع الماضي عدم المضي قدما في بناء محطتها الثانية لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية بسبب قيود مالية.
(الدولار يساوي 10.252 راند)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: سكومي الماليزية تتطلع لمشروع ترام بحريني بمليار دولار

تقرير: سكومي الماليزية تتطلع لمشروع ترام بحريني بمليار دولار

Mon Dec 8, 2008 6:38am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قالت صحيفة محلية إن شركة سكومي الهندسية الماليزية بصدد دخول البحرين بمشروع ترام يسير على قضيب واحد قيمته 3.64 مليار رنجيت (مليار دولار).
ونقلت صحيفة بيزنس تايمز اليومية عن كانيسان فيلوبيلاي النائب الاول لرئيس مجموعة سكومي قوله "شكلنا فريق عمل وبدأنا الاعمال والدراسات الاولية لتقرير مفصل عن المشروع."
وكانت الوحدة الهندسية التابعة لمجموعة سكومي الماليزية فازت الشهر الماضي بعقد لبناء شبكة ترام مماثلة في مومباي الهندية.
(الدولار يساوي 3.635 رنجيب ماليزي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية تعمق تخفيضات المعروض للبعض في آسيا

السعودية تعمق تخفيضات المعروض للبعض في آسيا

Mon Dec 8, 2008 6:36am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت مصادر بصناعة النفط يوم الاثنين إن السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم ستعمق تخفيضاتها لكميات النفط الخام المتعاقد عليها في يناير كانون الثاني إلى اثنين على الاقل من المشترين الاسيويين وذلك في أعقاب خفض بنحو خمسة بالمئة لشهر ديسمبر كانون الاول.
وخفضت المملكة مخصصات شركة تكرير يابانية نحو عشرة بالمئة وأخرى تايوانية نحو سبعة بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نيكي يرتفع أكثر من 5 % لآمال بشأن تحفيز الاقتصاد

نيكي يرتفع أكثر من 5 % لآمال بشأن تحفيز الاقتصاد

Mon Dec 8, 2008 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي 5.2 في المئة يوم الاثنين ليسجل أعلى مستوى اغلاق له في أسبوع مع صعود أسهم شركات صناعة المعدات مثل كوماتسو وسط آمال بشأن حزم تحفيز الاقتصاد في أنحاء العالم.
واستمدت البورصة اليابانية دعما اضافيا من أسهم الشركات التي ترتبط بالطلب المحلي مثل ايساي وسائر منتجي الدواء في حين ارتفعت أسهم شركات التصدير بفضل صعود حاد في سائر الاسواق الاسيوية.
وزاد مؤشر نيكي القياسي 411.54 نقطة الى 8329.05 نقطة في حين تقدم مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 3.3 في المئة مسجلا 812.08 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جارسيا يعلن عن برنامج حفز اقتصادي قيمته 13 مليار دولار

جارسيا يعلن عن برنامج حفز اقتصادي قيمته 13 مليار دولار

Mon Dec 8, 2008 4:43am GMT

ليما (رويترز) - اعلن رئيس بيرو الان جارسيا ان بيرو ستنفق ما يصل الى 13.2 مليار دولار العام المقبل على الاسكان والطرق السريعة ومشروعات اخرى للحفاظ على النمو الاقتصادي وسط انكماش عالمي.
وقال جارسيا ان وزير الاقتصاد والمالية لويس فالديفيسو سيكشف النقاب عن تفصيلات اخرى عن برنامج الحفز الاقتصادي يوم الاثنين .
وقال جارسيا في مقابلة مع محطة بان اميركانا التلفزيونية ان "الخطة تهدف الى زيادة انفاق (الحكومة) بواقع عشرة مليارات سول (3.2 مليار دولار) والسعي الى الانتهاء من ثلاثة مليارات دولار في شكل قروض وقعت من قبل والحصول على سبعة مليارات دولار اخرى في شكل قروض اذا ساءت الامور بشكل حقيقي."
وتشعر بيرو بالفعل بتأثير الازمة الاقتصادية العالمية لان هبوط اسعار النحاس والمعادن الاخرى ادى الى هبوط قيمة صادراتها في اكتوبر تشرين الاول لاول مرة منذ اكثر من ست سنوات وتراجعها بنسبة 11.4 في المئة بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وفي سبتمبر ايلول سجلت بيرو عجزا تجاريا لاول مرة منذ اكثر من خمس سنوات اعقبه عجز قدره 506 مليارات دولار في اكتوبر تشرين الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركات المحاسبة والقانون البريطانية تشهد هبوطاً قياسياً في أرباحها

شركات المحاسبة والقانون البريطانية تشهد هبوطاً قياسياً في أرباحها

Mon Dec 8, 2008 12:51am GMT

لندن (رويترز) - اظهرت دراسة يوم الاثنين ان الوظائف والارباح والتجارة في شركات المحاسبة والقانون والتوظيف هبطت بمعدلات قياسية خلال الاشهر الثلاثة الماضية ومن المتوقع ان تهبط بشكل اسرع خلال الاشهر الثلاثة المقبلة مع تفاقم المخاوف الاقتصادية.
وشهدت شركات الخدمات التجارية والمهنية اكبر تراجع في حجم وقيمة انشطتها وربحيتها وعدد موظفيها خلال ثلاثة اشهر حتى نوفمبر تشرين الثاني منذ ان بدأت مجموعة الضغط التجارية سي بي اي الاستطلاع الذي تجريه كل ثلاثة اشهر لقطاع الخدمات في عام 1998 .
وذكر الاستطلاع الذي شمل 195 شركة ان الارباح في شركات خدمات المستهلكين مثل الفنادق والحانات والمطاعم وشركات السياحة انخفضت بشكل كبير للربع الثالث على التوالي.
واضاف ان عدد الموظفين الذين تشغلهم شركات خدمات المستهلكين زاد بشكل طفيف لأول مرة منذ عام خلال تلك الفترة على الرغم من توقع الشركات تسريح عدد اكبر من الموظفين خلال الربع المقبل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business