الثلاثاء، ٩ ديسمبر ٢٠٠٨

أوبك تحتاج إلي خفض كبير للامدادات لوقف هبوط أسعار النفط

أوبك تحتاج إلي خفض كبير للامدادات لوقف هبوط أسعار النفط

Tue Dec 9, 2008 9:27pm GMT

لندن (رويترز) - تحتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الى اجراء خفض كبير في الامدادات في اجتماعها الاسبوع القادم ..سيكون ثالث خفض منذ سبتمبر ايلول.. لوقف هبوط اسعار الخام وسط ركود الطلب العالمي بسبب التباطؤ الاقتصادي.
وقال مندوبون في اوبك ومحللون انه ينبغي للمنظمة ان تخفض الانتاج بمقدار مليون برميل يوميا على الاقل في اجتماعها في السابع عشر من ديسمبر كانون الاول. واشار البعض الى أن الحد الادنى للخفض يجب ان يكون مليوني برميل يوميا او خفض قدره 7.3 في المئة من المستوى المستهدف لمجمل انتاج اوبك البالغ 27.3 مليون برميل يوميا.
وأبلغ شكري غانم رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا رويترز "الاقتصاد العالمي بأكمله في حالة اضطراب... نعتقد ان هذا يحتاج الى اجراء جوهري."
وربما يشكل ذلك تحديا بالنظر الي علامات على الافتقار الى الوحدة بين اعضاء اوبك ظهرت في اجتماعها الشهر الماضي في القاهرة الذي ارجأ اتخاذ أي قرار بشان الامدادات الى ديسمبر.
ومنذ اجتماع القاهرة هبطت اسعار النفط الى أدنى مستوى لها في أربعة اعوام مقتربة من 40 دولارا للبرميل.
وفضلا عن ليبيا طالبت ايران وفنزويلا بأن تقرر اوبك خفضا انتاجيا اضافيا. لكن السعودية أكبر المصدرين في المنظمة لم تؤيد علنا حتى الان خفضا اخر.
ووفقا لتقديرات لرويترز فان اوبك نفذت ثلثي خفض قدره 1.5 مليون برميل يوميا اتفقت على ان يبدأ سريانه في الاول من نوفمبر تشرين الثاني. وكانت المنظمة قررت في اجتماع في سبتمبر الماضي خفض الامدادات بحوالي 500 ألف برميل يوميا.
لكن محللين ومتعاملين يقولون ان اوبك في حاجة الي ان تفعل ما هو أكثر من تحسين التقيد. وقال نعمان بركات المحلل النفطي في (ماكواير فيوتشرز يو اس ايه) ان هناك حاجة الي خفض اخر يزيد عن مليوني برميل يوميا. وتوقع اخرون خفضا لا يقل عن مليون برميل يوميا.
وقال روب لوجلين المحلل النفطي في ام.اف. جلوبال "عدم اتخاذ اجراء ليس خيارا .. ذلك هو ما رأيناه في المرة السابقة."
"انا اتوقع خفضا يتراوح بين 1.0 مليون الي 1.5 مليون برميل. اذا لم يفعلوا ذلك فانهم سيخسرون المزيد من ثقة السوق."
وفي حين ان اوبك ليس لديها مستوى مستهدف للسعر فان العاهل السعودي الملك عبد الله قال الشهر الماضي ان 75 دولارا للبرميل هو سعر "عادل" للنفط وهو رأي أيده فيما بعد اعضاء اخرون في اوبك من بينهم الكويت ونيجيريا.
ومع هذا فانه بدون خفض كبير في الامدادات يجري تنفيذه بسرعة وينتقل من اعضاء اوبك الى زبائنهم فان 75 دولارا ربما يبقى مجرد امال أكثر من ان يكون حقيقة واقعة.
وقال ديفيد هوفتون من (بي.في.ام) للسمسرة في تقرير "المشكلة التي تواجهها اوبك هي مشكلة مصداقية... هم في حاجة الي خفض اخر قدره مليونا برميل يوميا يسانده تقيد كامل وابلاغ المشترين على الفور."
"اذا لم تتصرف اوبك بشكل حاسم ومقنع في 17 ديسمبر فانهم يخاطرون بان يجتمعوا مرة اخرى في الربع الاول من العام القادم واسعار النفط عند 30 دولارا للبرميل."
وستتلقى قدرة اوبك على دعم السوق دفعة اذا تمكنت من الحصول على تعاون الدول المنتجة خارجها مثل روسيا.
وتعتزم روسيا أكبر مصدر للنفط خارج اوبك ارسال وفد رفيع الى اجتماع اوبك في 17 ديسمبر في وهران بالجزائر. وعملت موسكو بشكل وثيق مع اوبك في الاشهر القليلة الماضية ووافقت على التعاون مع المنظمة لدراسة السوق.
وقالت مصادر بصناعة النفط ان الوفد الروسي الي وهران من المرجح ان يرافقه مسؤولون كبار بشركات نفطية حكومية وخاصة مثل روزنفت أو لوك اويل.
ويناشد مسؤولو لوك اويل الحكومة الانضمام الى اوبك لحماية حاجات الميزانية وتمكين الشركة من مواصلة مشاريع مكلفة رغم ان مسؤولين حكوميين قالوا ان موسكو ستحافظ على سياسات مستقلة.
وقال هوفتون ان تعهدا من روسيا لخفض الامدادات اضافة الي تخفيضات قدرها مليونا برميل يوميا من اوبك من شأنهما ان يساعدا في اعادة الاسعار الي مستوى 75 دولارا.
واضاف قائلا "التأييد من روسيا بخفض قدره 500 ألف برميل يوميا من شأنه ان يضمن انجاز المهمة."
من اليكس لولر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

Tue Dec 9, 2008 9:33pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء بعد أن دفعت تحذيرات بشان الارباح من شركات منها فيداكس كورب المستثمرين الى التريث بعد يومين من المكاسب في حين أشار طلب لم يسبق له مثيل لالتماس الامان في الاوراق المالية الحكومية الى أن الخوف ما زال قوة مهيمنة في السوق.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 85 ر242 نقطة أي بنسبة 2.72 في المئة الي 8691.33 نقطة بينما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 21.03 نقطة أو 2.31 في المئة ليغلق على 888.67 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 24.40 نقطة أو 1.55 في المئة الي 1547.34 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يهبط 4 في المئة بفعل توقعات لانكماش الطلب

النفط يهبط 4 في المئة بفعل توقعات لانكماش الطلب

Tue Dec 9, 2008 8:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار العقود الاجلة للنفط الخام حوالي 4 في المئة يوم الثلاثاء بعد توقعات للحكومة الامريكية بأن التباطؤ الاقتصادي العالمي سيقلص الاستهلاك العالمي للنفط هذا العام للمرة الاولى منذ اوائل عقد الثمانينات.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.64 دولار أي بنسبة 3.75 في المئة الي 42.07 دلار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق بين 41.83 دولار و44.57 دولار.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.80 دولار ليغلق على 41.62 دولار للبرميل.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الشهري لتوقعات الطاقة انها تتوقع ان يتراجع الطلب العالمي على النفط بمقدار 50 ألف برميل يوميا في 2008 وأن يهبط 450 ألف برميل يوميا في 2009 لتكون المرة الاولى التي ينخفض فيها الطلب العالمي على النفط على اساس سنوي.
وصدرت هذه التوقعات بعد ان عدلت ادارة معلومات الطاقة بالخفض توقعاتها لنمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي لعام 2009 الي 0.5 في المئة من 1.8 في المئة في تقدير اصدرته الشهر الماضي وانخفاضا من توقعات لنمو قدره 2.7 في المئة في 2008.
وقال احد المتعاملين في بورصة نايمكس "توقعات ادارة معلومات الطاقة متفائلة بشكل مبالغ فيه. اتوقع تقلصا كبيرا في الطلب بالنظر الى الوضع الحالي للاقتصاد العالمي."
وزاد من اجواء التشاؤم انزلاق اليابان بشكل أكبر في الركود في الربع الثالث من العام واظهار بيانات اقتصادية اوروبية جديدة ان الركود هناك يزداد عمقا واعلان كندا يوم الثلاثاء انها انزلقت في الركود.
وتسببت الازمة الاقتصادية العالمية في هبوط اسعار النفط من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل كانت قفزت اليها في يوليو تموز مما اثار قلقا بين اعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك).
ويتوقع محللون ان تخفض اوبك انتاجها بمقدار مليون برميل يوميا على الاقل في اجتماعها الاسبوع القادم في الجزائر بعد ان وافقت على تخفيضات في الامدادات بلغت مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول.
وقال محلل بفطي بارز ان الاسوق تتوقع ان تقرر اوبك خفضا انتاجيا يتراوح بين مليون الي 1.5 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول ببنك إنجلترا يتوقع ركوداً طويلاً وعميقاً في المملكة المتحدة

مسؤول ببنك إنجلترا يتوقع ركوداً طويلاً وعميقاً في المملكة المتحدة

Tue Dec 9, 2008 7:49pm GMT

لندن (رويترز) - قال أندرو سنتانس عضو لجنة صنع السياسة ببنك انجلترا المركزي يوم الثلاثاء ان الركود الاقتصادي الذي انزلقت اليه بريطانيا من المرجح ان يكون طويلا وعميقا مثل فترات التباطؤ الرئيسية الثلاث السابقة التي حدثت في أعقاب حروب.
ومتحدثا في مؤتمر حول السياسة النقدية والاسواق في لندن قال سنتانس ان تركيز بنك انجلترا يبقى منصبا على التصدي للاثار الاقتصادية للازمة المالية العالمية وتفادي خطر انكماش اقتصادي.
واضاف ان البنك المركزي اجرى بالفعل تخفيفا مهما للسياسة النقدية لكن ذلك سيستغرق وقتا لكي تظهر اثاره.
وقال سنتانس "حتى اذا شهدنا انتعاشا ابتداء من النصف الثاني من 2009 ..وهو ما يشير اليه تقرير توقعات التضخم للبنك لشهر نوفمبر.. فان الركود الحالي من المرجح ان يكون مشابها في مدته وعمقه لفترات التباطؤ الثلاث الرئيسية التي اعقبت الحرب في منتصف عقد السبعينات واوائل الثمانينات واوائل التسعينات."
وخفض بنك انجلترا اسعار الفائدة الاسبوع الماضي بمقدار نقطة مئوية كاملة الى 2 في المئة وهو أدنى مستوى لها منذ عام 1951 واشار الى ان هناك حاجة الى مزيد من الاجراءات لتخفيف اثار التباطؤ الاقتصادي.
وتوقع تقرير توقعات التضخم للبنك المركزي لشهر نوفمبر تشرين الثاني ركودا أقل حدة بشكل طفيف عن التباطؤات الثلاث الرئيسية السابقة.
وقال سنتانس "مع هذا فان البيانات في الاونة الاخيرة جاءت أضعف مما كان متوقعا ولهذا فانني اتوقع الان أن الركود سيكون مشابها في العمق مع تلك التباطؤات السابقة."
وأظهرت بيانات رسمية في وقت سابق من يوم الثلاثاء هبوطا كبيرا في انتاج المصانع في المملكة المتحدة في اكتوبر تشرين الاول في حين اشارت بيانات اخرى الي تراجع في مبيعات التجزئة وهبوط المبيعات العقارية الي مستوى قياسي منخفض.
وقال سنتانس ان التحديات التي تواجه السياسة النقدية على المدى القصير هي كبح اثار الازمة المصرفية العالمية على الطلب و"تفادي المخاطر الانكماشية المحتملة التي اوجدها هامش كبير يبرز في الطاقة الفائضة (في الاقتصاد)."
واضاف ان صانعي السياسة بحاجة الي تطوير أدوات أفضل للحفاظ على استقرار الانظمة المالية.
وقال سنتانس ان السياسة النقدية لا يمكن ان تفعل هذا دون مساعدة من عوامل اخرى لكنه حذر ايضا من "التدخلات التنظيمية المتشددة."
ومضى قائلا "نحتاج الي ان نتريث في تقرير شكل النظام الجديد لتنظيم القطاع المالي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة بمكاسب لقطاعي السيارات والطاقة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة بمكاسب لقطاعي السيارات والطاقة

Tue Dec 9, 2008 6:32pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الثلاثاء مدعومة بمكاسب لاسهم قطاع السيارات بفعل الآمال في صفقة لانقاذ لصناعة السيارات في امريكا ومكاسب لاسهم شركات الطاقة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 35 ر1 في المئة الي 859.96 نقطة بعد ان سجل قفزة بلغت 6.9 في المئة يوم الاثنين.
لكن المؤشر القياسي ما زال منخفضا بأكثر من 42 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره من أزمة الائتمان التي دفعت عدة اقتصادات كبرى الي الركود.
وصعدت اسهم شركات (بي.ام.دبليو) وديملر وفيات وفولكسفاجن لصناعة السيارات بما يتراوح بين 0.5 و5.1 في المئة مدعومة بخطة لتقديم قروض عاجلة تقدر قيمتها بما يصل الي 15 مليار دولار الى شركات صناعة السيارات في امريكا في مقابل اشراف أكثر صرامة وربما حصص حكومية في تلك الشركات.
واظهرت شركات الطاقة اداء قويا ايضا مع تسجيل اسهم (بي.بي) ورويال داتش شل ومجموعة (بي.جي) للغاز وتولو اويل مكاسب تراوحت بين 1.1 و7 في المئة.
لكن رغم تعافي اسوق الاسهم الاوروبية هذا الاسبوع فإن المستثمرين ما زالوا في حالة توتر مع تلقيهم بيانات وانباء اقتصادية متشائمة ترسم صورة قاتمة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينشانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 1.89 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 1.34 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس على مكاسب بلغت 1.55 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تخفض توقعاتها لإنتاج النفط في 2009

إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تخفض توقعاتها لإنتاج النفط في 2009

Tue Dec 9, 2008 4:15pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفضت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الثلاثاء توقعاتها لانتاج اوبك من النفط في الربع الاول من 2009 الي 30.64 مليون برميل يوميا من تقديرها السابق البالغ 31.26 مليون برميل يوميا.
وفي تقريرها لشهر ديسمبر كانون الاول للتوقعات القصيرة الاجل للطاقة قالت الادارة ان متوسط انتاج اوبك في 2009 سيبلغ 30.61 مليون برميل يوميا انخفاضا من 31.13 مليون برميل يوميا في توقعاتها التي اصدرتها الشهر الماضي.
وفيما يتعلق بانتاج النفط من الدول خارج اوبك توقعت ادارة معلومات الطاقة أن ينمو بمقدار 410 الاف برميل يوميا فقط في 2009 انخفاضا من تقديرها السابق البالغ 490 ألف برميل يوميا.
ومن شأن ذلك ان يبلغ متوسط انتاج النفط خارج اوبك العام القادم 49.09 مليون برميل يوميا انخفاضا من 49.20 مليون برميل يوميا في التوقعات السابقة لادارة معلومات الطاقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك الدولي يتوقع هبوطاً حاداً لاقتصادات الدول النامية في 2009

البنك الدولي يتوقع هبوطاً حاداً لاقتصادات الدول النامية في 2009

Tue Dec 9, 2008 5:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البنك الدولي يوم الثلاثاء ان النمو الاقتصادي في الدول الصاعدة والدول النامية سيتباطأ بشكل حاد العام القادم مع انتهاء طفرة للاسعار في الاسواق العالمية للسلع الاساسية استمرت خمس سنوات.
وتوقع البنك الدولي في تقريره للتوقعات الاقتصادية العالمية لعام 2009 أن النمو العالمي سينكمش الي 0.9 في المئة العام القادم من 2.5 في المئة في 2008 وحذر من انه لا يمكن استبعاد ركود عالمي طويل وعميق.
وقال البنك ان النمو في الدول النامية سيتباطأ الي 4.5 في المئة من 7.9 في المئة في 2007 .
وتوقع ان يبلغ متوسط اسعار النفط العالمية 75 دولارا للبرميل في 2009.
وقال البنك الدولي ايضا ان من المنتظر أن تهبط اسعار السلع الغذائية بنسبة 26 في المئة واسعار المعادن بنسبة 32 في المئة في الفترة من 2008 الي 2010 متوقعا تراجعا في الطلب على السلع الاساسية على المدى الطويل.
واضاف ان ارتفاع اسعار الغذاء والوقود وضع على عاتق المستهكلين في الدول النامية تكلفة اضافية قدرها 680 مليار دولار في 2008.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع مفاجئ في ثقة المستثمرين الألمان خلال الشهر الجاري

ارتفاع مفاجئ في ثقة المستثمرين الألمان خلال الشهر الجاري

دويتشه فيله
9/12/2008

كشف مركز "زد إي دبليو" للبحوث الاقتصادية عن تحسن مفاجئ في ثقة المستثمرين الألمان، يأتي ذلك وسط مؤشرات على عودة الهدوء إلى الأسواق العالمية بعد الخطوات الحكومية لاحتواء الركود، لكن الخبراء يحذرون من حالة الغموض السائدة.
كشف مؤشر مركز الأبحاث الاقتصادية الأوروبية "زد إي دبليو" اليوم الثلاثاء (9 ديسمبر/ كانون الأول) أن ثقة المستثمرين الألمان سجلت تحسنا مفاجئا هذا الشهر. جاء ذلك عقب موجة من عمليات خفض أسعار الفائدة في أنحاء العالم وخطوات عدد من الحكومات الهادفة إلى إحتواء التباطؤ الاقتصادي الحاد الذي يحدث حاليا.
وارتفع مؤشر المركز الذي يتخذ من مدينة مانهايم الألمانية مقراً له، إلى 45.2 نقطة في كانون أول/ ديسمبر، ليسجل ثاني ارتفاع شهري له على التوالي، وذلك على الرغم من المؤشرات التي تظهر أن التباطؤ العالمي قد بدأ يفرض سيطرته سريعا على أكبر اقتصاد في أوروبا.
وكان محللون يتوقعون أن يتراجع مؤشر "زد إي دبليو" إلى 57 نقطة من 55.5 نقطة المسجلة في تشرين ثان/ نوفمبر، لكنه ظل أقل بكثير عن متوسطه القياسي البالغ 26.8 نقطة.
وجاء صدور المؤشر وسط مؤشرات على أن الهدوء بدأ يعود إلى أسواق الأسهم العالمية وبعد الموجة غير المسبوقة من خفض أسعار الفائدة في عدد كبير من الدول حول العالم بهدف تعزيز الاقتصاد العالمي. وفي الوقت نفسه ، فإن التراجع الحاد في معدل التضخم على خلفية انخفاض أسعار النفط وكذلك تراجع سعر صرف اليورو قد ساهم في تعزيز مؤشر "زد إي دبليو" خلال كانون أول/ ديسمبر.
تحذير من حالة الغموض:
وقال معهد الأبحاث عند صدور التقرير إن التحسن الطفيف على مؤشر الثقة الاقتصادية (زد إي دبليو) يشير إلى أن المخاوف من أن يتفاقم الركود بشكل أكبر في منتصف عام 2009 أصبحت فيما يبدو محدودة. لكن رئيس المعهد فولفجانج فرانز حذر أيضا من حالة الغموض بشأن مدى وقوة التباطؤ الاقتصادي الذي بدأ يظهر خلال الأشهر القليلة الماضية، وهذا هو المحك على وجه الخصوص حيث أن تقرير "زد إي دبليو" يقوم بقياس توقعات الأعمال خلال الشهر الجاري.
ويرى الكثير من خبراء الاقتصاد أن مؤشرات التعافى في الاقتصاد الألماني قد تبدأ في الظهور خلال النصف الثاني من العام القادم. لكن فرانز قال إن "الاقتصاد الألماني ينزلق بشدة نحو الركود"، مشيراً إلى أن هناك حالة من الغموض الكبير بشأن نمط دورة الأعمال خلال العام القادم. وقال إنه تم نصح الحكومة بشكل جيد بأن تطبق برنامجا للنمو يشمل على سبيل المثال مشروعات بنية أساسية، بدلا من إحداث دفعة للاقتصاد عبر توزيع كوبونات للاستهلاك.
ويأتي صدور مؤشر "زد إي دبليو" الذي يعتمد على استطلاع رأي 328 محللا كحلقة ضمن سلسلة من مؤشرات الثقة الاقتصادية في أوروبا والمزمع صدورها في وقت لاحق من هذا الشهر. ومن بين تلك المؤشرات مؤشر "إيفو" لثقة الشركات الذي هوى، في تشرين ثان/ نوفمبر، إلى قرب أدنى مستوى له منذ 16 عاما.

دويتشه فيله + د ب أ (ع.ج.م)

إدارة معلومات الطاقة: النمو العالمي سينخفض إلى 0.5 بالمئة في 2009

إدارة معلومات الطاقة: النمو العالمي سينخفض إلى 0.5 بالمئة في 2009

Tue Dec 9, 2008 3:58pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الثلاثاء انها تتوقع ان نمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي سيهبط الي 0.5 في المئة في 2009 من 2.7 في المئة هذا العام بسبب الازمة المالية.
وقالت الادارة ان توقعاتها تمثل تعديلا حادا بالخفض مقارنة مع توقعات اصدرتها الشهر الماضي كانت اشارت الى نمو قدره 1.8 في المئة للناتج المحلي الاجمالي العالمي في 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يمنح إعفاءات جمركية إضافية لمنتجات 16 دولة نامية

الإتحاد الأوروبي يمنح إعفاءات جمركية إضافية لمنتجات 16 دولة نامية

Tue Dec 9, 2008 3:51pm GMT

بروكسل (رويترز) - منحت المفوضية الاوروبية يوم الثلاثاء اعفاءات جمركية لالاف المنتجات من 16 دولة نامية على أن يبدأ سريانها من العام القادم وحتى نهاية 2011.
وقالت المفوضية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي في بيان ان هذه الدول هي ارمينيا واذربيجان وبوليفيا وكولومبيا وكوستاريكا والاكوادور والسلفادور وجورجيا وجواتيمالا وهندوراس ومنغوليا ونيكاراجوا وباراجواي وبيرو وسريلانكا وفنزويلا.
وستحصل الدول الست عشرة على تفضيلات تجارية خاصة بمقتضى نظام/جي.اس.بي. زائد ( بالاضافة الى التسهيلات المعتادة في النظام العام للتفضيلات )جي.اس.بي/.
وتمنح التفضيلات الاضافية للدول النامية الفقيرة التي صدقت ونفذت فعليا 27 اتفاقية اساسية للامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية بشان حقول الانسان والحقوق العمالية.
لكن بيان المفوضية الاوروبية قال ان أهلية دولتين في القائمة وهما السلفادور وسريلانكا قيد تحقيق للمفوضية بشان تنفيذهما لاتفاقيات معينة للامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.
وقال المفوضية "بينما تستمر المفاوضات فان البلدين سيواصلان تلقي المعاملة التفضيلية لكن اعتمادا على نتائج التحقيقات فانهما قد يستبعدان من المشروع."
وبلغ حجم صادرات الدول المستفيدة من المشروع الي الاتحاد الاوروبي 4.7 مليار دولار يورو (6 مليارات دولار) في 2007.
وقالت كاثرين اشتوم مفوضة التجارة بالاتحاد الاوروربي ان نظام التفضيلات التجارية الخاصة "في قلب سياستنا التجارية المؤيدة للتنمية. قرار اليوم يضمن ان التنمية المستدامة والحكم الرشيد سيستمران في الحصول على مكافأة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ما هو السؤال الباهظ التكلفة الذي يواجهه الأمريكيون؟

ما هو السؤال الباهظ التكلفة الذي يواجهه الأمريكيون؟


سي. إن. إن. العربية
9/12/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - مليار دولار هنا و7 ترليونات دولار هناك: متى يصرخ بلاد العم سام طالبة الدعم جراء خطط الدعم التي تقدمها؟
حالياً، يواصل المستثمرون الدوليون الخائفون "نهش" السندات الخزينة الأمريكية، دون أن يهتموا بشأن أثر كافة الالتزامات التي وضعتها الحكومية الأمريكية على عاتقها لمحاولة تجنب الكارثة الاقتصادية.
فمواصلة الحكومة بطباعة المزيد من الأوراق المالية وتقديم القروض للمؤسسات المتعثرة وضمان القروض التي قد لا ترد أبداً، كل ذلك قد تكون له عواقب وخيمة في المستقبل المنظور.
على أن أهم مصدر للقلق على الإطلاق، حتى وإن نجحت الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي الأمريكي ووزارة الخزينة الأمريكية من أجل استقرار النظام المالي العالمي وإنعاش الاقتصاد، هو التزايد المتسارع لمعدل التضخم العالمي.
يقول رئيس مؤسسة إدارة الثروات بلوس أنجلوس، غاري هاغر: "إن التضخم عبارة عن غوريلا هائلة يزيد وزنها على نصف طن محبوسة في غرفة.. ونحن نجلس في الغرفة نفسها فيما تهتز فناجين القهوة أمامنا."
في تلك الأجواء، بالطبع سترتفع معدلات الفائدة بعيدة الأجل، وتنخفض قيمة الدولار، وسيواجه صانعو السياسة مجموعة جديدة بالكامل من التحديات.
يقول رئيس شركة هيبورن لإدارة رأس المال، ويل هيبورن: "لا أحد سيكون بمنأى عن خسارة شيء ما، فالكل سيخسر.. أما الرابحون فهم أولئك الذين سيكونون آخر من يخسر."
التركيز على التضخم:
حتى أولئك الذين أيدوا خطط الدعم وغيرها لمنع السقوط في دوامة الركود الاقتصادي يشعرون بالقلق حيال حجم الدين الذي سيلقى على كاهل دافع الضرائب.
يقول هيبورن إن الانهيار المستمر في البورصات الأمريكية وتدني القيم الحقيقية للعقارات كلفت الأسر الأمريكية حتى الآن نحو 10 ترليونات دولار، وهي في طريقها للزيادة إلى حين انتهاء الأزمة.
ويضيف أن التحول إلى الاستثمار في السندات الحكومية الأمريكية للحصول على مزيد من الأمن والضمان والسيولة رغم تدني نسبة الفائدة فيها، قد تكون له آثار بعيدة الأجل، ربما تفوق كثيراً ما يعتقده الناس.
ويوضح أن استراتيجية حماية رأس المال هذه ستنجح إلى حين حدوث الانتعاش الاقتصادي، ولكن عدم وجود مصادر لدفع كل الالتزامات المترتبة على الحكومة.. تصب في حدوث التضخم.
ورغم أن التضخم قد يبدو أمراً بعيداً، من منطلق أن كل الحكومات العالمية تبذل جهودها لمنع وقوع كارثة اقتصادية، فإن التضخم وتدني مستويات الأسعار سيعملان على كبح النمو الاقتصادي، وخصوصاً زيادة معدل الفائدة الحقيقية.
تغير المناخ بوتيرة سريعة
على أن هاغر يشير إلى أن سعر النفط بلغ 100 دولار للبرميل قبل 4 شهور فقط، فيما بلغ سعره الآن 47 دولاراً.
ويعتبر هاغر هذا الأمر مؤشراً على سرعة السوق في الاستجابة للمتغيرات.

ويضيف أنه في الوقت الذي يكافح فيه الناس لتحديد تكاليف البدء من جديد وخطط الإنقاذ المالي الحكومية، فإن أياً منهم لا يبدو أنه فكر كثيراً في بالمغامرة الحكومية المهمة وهي: كيف ستسحب الحكومة الدعم الهائل الذي قدمته للأسواق عندما تثمر جهودها؟
يعتقد البعض من الخبراء أن الأسعار سترتفع بصورة كبيرة وأن سعر الدولار سينخفض كثيراً، مشيراً إلى احتمال السقوط الهائل في فخ التضخم المنتظر.

مسح: الشركات الروسية والصينية الأقرب لجوءاً للرشوة في الخارج

مسح: الشركات الروسية والصينية الأقرب لجوءاً للرشوة في الخارج

Tue Dec 9, 2008 11:55am GMT

برلين (رويترز) - ذكر تقرير جديد لمنظمة الشفافية الدولية أن الشركات التي تزيد احتمالات لجوئها لتقديم رشي عند العمل في الخارج تأتي من قوى اقتصادية ناشئة مثل روسيا والصين.
ويصنف مؤشر دافعي الرشى لعام 2008 الذي تصدره المنظمة ومقرها برلين والتي تهدف لمكافحة الفساد 22 من أقوي الدول في العالم من حيث النفوذ الاقتصادي حسب ميل شركاتها لتقديم رشى في الخارج.
ويستند المسح لمقابلات مع 2742 من كبار المسؤولين التنفيذيين أجريت بين الخامس من أغسطس اب و29 أكتوبر تشرين الاول ويصنف الدول على مقياس من صفر الى عشرة. وكلما زادت الدرجة قل احتمال تورط الشركة في دفع رشى.
وجاءت روسيا في ذيل القائمة وحصلت على 5.9 درجة. وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد وصف الفساد بأنه أحد أهم التحديات التي تواجه بلاده.
وسبقتها الصين وحصلت على 6.5 درجة وقبلها المكسيك ولها 6.6 درجة والهند وجمعت 6.8 درجة. وتصدرت بلجيكا وكندا التصنيف ولكل منهما 8.8 درجة وتليهما هولندا وسويسرا.
وذكرت رئيسة المنظمة هوجيت لابل في بيان "يقدم مؤشر دافعي الرشى الدليل على أن عددا من الشركات من الدول الكبرى المصدرة مازال يلجأ للرشى للفوز بصفقات في الخارج رغم التوعية بأثرها الضار على الشركة والمجتمعات."
وكان اخر مؤشر نشرته المنظمة في عام 2006 وجاءت الهند في المؤخرة وسبقتها الصين وروسيا في ذلك الحين بينما تصدرت التصنيف سويسرا والسويد واستراليا.
وفي سبتمبر ايلول ذكرت الوكالة أن الفساد في روسيا بلغ أسوأ مستوياته في ثمانية أعوام رغم وعود الرئيس السابق فلاديمير بوتين وخليفته ميدفيديف بالتصدي للفساد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيطاليا: لا مشاكل سياسية في شراء ليبيا حصة في شركة إيني

إيطاليا: لا مشاكل سياسية في شراء ليبيا حصة في شركة إيني

Tue Dec 9, 2008 12:25pm GMT

روما (رويترز) - قال فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي يوم الثلاثاء انه لا توجد عوائق سياسية تحول دون شراء ليبيا حصة في شركة النفط الايطالية ايني.
وردا على سؤال عن الانباء التي ترددت في مطلع الأسبوع عن اهتمام ليبيا بالشركة قال فراتيني للصحفيين "لا أرى أي مشكلة سياسية."
وأضاف "قبل كل شيء فان الخطوة التي اتخذها الليبيون بتقديم اخطار مسبق توضح نيتهم عدم السعي للسيطرة على الشركة بل انها استثمار مالي."
وكانت الحكومة الايطالية التي تسيطر على حصة تمثل 30 في المئة من شركة ايني وليبيا أعلنتا اهتمام طرابلس بالاستثمار في الشركة الايطالية في بيان مشترك يوم السبت وقالتا ان الصفقة ستنفذ اذا لم تعترض عليها السلطات المعنية في ايطاليا.
ولم يحدد الطرفان حجم الحصة أو توقيت ابرام الصفقة لكن السفير الليبي في روما قال لوسائل الاعلام الايطالية في مطلع الاسبوع ان طرابلس مهتمة بشراء عشرة في المئة من شركة النفط.
وقال شكري غانم رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية لرويترز في لندن يوم الاثنين ان أسهم ايني من بين عدد من الاوراق المالية التي تدرس المؤسسة الاستثمار فيها.
وقال محللون ان الصفقة قد تعزز خطط التوسع لدى شركة ايني وترفع أسهمها التي شهدت صعودا حادا يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع العجز التجاري الفرنسي إلى مستوى قياسي في أكتوبر

ارتفاع العجز التجاري الفرنسي إلى مستوى قياسي في أكتوبر

Tue Dec 9, 2008 11:11am GMT

باريس (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن العجز التجاري الفرنسي سجل مستوى قياسيا في أكتوبر تشرين الاول الماضي مع تراجع الطلب على السلع الفرنسية بسبب تباطوء النمو الاقتصادي في الخارج.
وأوضحت البيانات أن العجز في اكتوبر ارتفع الى 7.066 مليار يورو متجاوزا متوسط توقعات خبراء الاقتصاد الذي بلغ 5.65 مليار يورو.
وبلغ العجز في سبتمبر ايلول وفقا لاحدث البيانات 5.961 مليار يورو.
وفي بيان منفصل قالت وزارة الميزانية ان العجز في الميزانية الفرنسية حتى نهاية أكتوبر ارتفع الى 60.7 مليار يورو من 52.7 مليار في نهاية الشهر نفسه من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو اقتصاد روسيا يهبط لأدنى معدل في ثلاث سنوات خلال الربع الثالث

نمو اقتصاد روسيا يهبط لأدنى معدل في ثلاث سنوات خلال الربع الثالث

Tue Dec 9, 2008 1:07pm GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن الاقتصاد الروسي نما بأبطأ وتيرة منذ ثلاثة أعوام خلال الربع الثالث من العام الجاري وقال محللون ان البيانات قد تمثل اخر فترة من النمو الايجابي مع ظهور اثار انخفاض أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي العالمي.
ونما الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 6.2 في المئة في الأشهر الثلاثة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول بالمقارنة مع 7.5 في المئة في الربع السابق.
وهذا هو أبطأ معدل للنمو منذ الربع الثالث من العام 2005 كما أنه أقل من تقدير وزارة الاقتصاد الذي بلغ 7.1 في المئة.
وأظهرت البيانات أن تراجع النمو سببه انكماش في قطاع صيد الاسماك وقطاع استخراج المواد الخام بالاضافة الى قطاع البناء الذي انخفض النمو فيه الى 9.3 في المئة.
وفي نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي قدر محللون استطلعت رويترز أراءهم أن الاقتصاد الروسي سينمو بنسبة 6.8 في المئة خلال السنة الجارية كلها.
الا أن أسعار النفط انخفضت منذ ذلك الحين الى ما دون 40 دولارا للبرميل كما أظهرت بيانات أن مؤشرات مديري المشتريات توضح أن قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات انكمشا بأسرع وتيرة على الاطلاق.
وتعهدت السلطات الروسية بتنفيذ مجموعة من التدابير لحفز الاقتصاد بقيمة تتجاوز 200 مليار دولار بالاضافة الى انفاق عشرات المليارات من الدولارات لحماية سعر صرف الروبل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منظمة التعاون الاقتصادي تدعم التحفيز المالي للاقتصاد الأمريكي

منظمة التعاون الاقتصادي تدعم التحفيز المالي للاقتصاد الأمريكي

Tue Dec 9, 2008 11:21am GMT

باريس (رويترز) - قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الثلاثاء إن حالة الاقتصاد الامريكي ستشهد تدهورا أكبر قبل أن تتحسن وانه سيحتاج لضخ المزيد من الاموال العامة للمساعدة على انتشاله من مشاكله.
وذكرت المنظمة في تقرير عن الاقتصاد الامريكي ان واشنطن لا تحتاج على المدى الاطول لاصلاح القطاع المالي وحده بل نظام الرعاية الصحية أيضا الذي يترك 46 مليون شخص أو 16 بالمئة من السكان بلا تغطية.
وقالت المنظمة ومقرها باريس في تقرير "يمر الاقتصاد الامريكي بمرحلة صعبة استثنائية."
وتابع "ستكون ثمة حاجة لمزيد من التحفيز المالي اذا لم تتحسن الظروف المالية والتوقعات الاقتصادية سريعا."
ولم تغير المنظمة توقعاتها الاقتصادية الاساسية في تقرير يتناول بالتفصيل النصائح المتعلقة بسياسات أكبر اقتصاد في العالم حيث وعد الرئيس المنتخب باراك أوباما ببدء أكبر برنامج استثمار في البنية التحتية منذ الخمسينات حين يتولى مهام منصبه في 20 يناير كانون الثاني.
وأبرز التقرير أوجه قصور نظام التأمين الصحي مبينا أن النظام الامريكي أسوأ كثيرا منه في معظم الدول الثلاثين الاعضاء في المنظمة.
وذكر التقرير ان الولايات المتحدة وتركيا والمكسيك هي الدول الوحيدة الاعضاء في المنظمة التي لم تقترب من توفير تأمين شامل للرعاية الصحية لمواطنيها.
وتابع "ينبغي منح أولوية قصوى لاحراز تقدم نحو جعل مظلة التأمين الصحي تغطي جميع الامريكيين."
وقال روبرت فورد الاقتصادي في المنظمة الذي أوفد الى واشنطت لعرض نتائج التقرير في ندوة في وقت لاحق يوم الثلاثاء انه أهم اصلاح من منظور طويل الاجل.
وكرر التقرير توقعات المنظمة بانخفاض معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في الولايات المتحدة الى 0.9 في المئة العام المقبل على أن يعود للتوسع في عام 2010 مسجلا 1.6 في المئة. وتوقع التقرير أن يبلغ معدل النمو هذا العام 1.4 في المئة.
وأكدت المنظمة رأيها أن الاقتصاد سيحتاج على الارجح مزيدا من التحفيز المالي لانتشاله من التراجع الحاد الحالي.
وقال فورد انه ليس من السهل دائما الاسراع ببدء مشروعات البنية التحتية واستكمالها الا أنها قد تنجح في مهمتها اذا كان الهدف اعطاء دفعة لخطط كانت ستنفذ في وقت لاحق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض إنتاج الذهب في جنوب أفريقيا 14.4 % في أكتوبر

انخفاض إنتاج الذهب في جنوب أفريقيا 14.4 % في أكتوبر

Tue Dec 9, 2008 8:19am GMT

جوهانسبرج (رويترز) - أظهرت احصاءات رسمية يوم الثلاثاء أن حجم انتاج جنوب أفريقيا من الذهب انخفض بنسبة 14.4 في المئة خلال أكتوبر تشرين الاول الماضي بينما ارتفع اجمالي انتاج قطاع التعدين بنسبة 3.5 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وأوضحت بيانات هيئة الاحصاءات على موقعها على الانترنت أن انتاج المعادن الاخرى غير الذهب ارتفع بنسبة 6.5 في المئة.
وشهد انتاج جنوب افريقيا من الذهب انخفاضا منذ أن أوشكت شبكة الكهرباء الوطنية على الانهيار في يناير كانون الثاني الماضي.
ومنذ ذلك الحين قلصت شركة اسكوم الحكومية للكهرباء الامدادات للمناجم الى ما يتراوح بين 90 و95 في المئة من الامدادات المعتادة في جنوب افريقيا أكبر منتج للبلاتين وثاني أكبر منتج للذهب على مستوى العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أسهم طوكيو لكن الين وجني الأرباح يحدان من المكاسب

ارتفاع أسهم طوكيو لكن الين وجني الأرباح يحدان من المكاسب

Tue Dec 9, 2008 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 0.8 في المئة في نهاية جلسة التعامل في بورصة طوكيو يوم الثلاثاء لكن ارتفاع الين حد من المكاسب التي حققتها شركات صناعة الالات مثل كوماتسو بفعل توقعات بأن خططا أمريكية لانعاش الاقتصاد ستحول دون اشتداد الركود.
وتشبثت أسهم بعض شركات التصدير مثل هوندا موتور بالمكاسب التي حققتها رغم ارتفاع الين لكن أسهم شركات أخرى انخفضت وخاصة أسهم شركات الالكترونيات.
وبنهاية جلسة التعامل في بورصة طوكيو زاد المؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 66.82 نقطة أي بنسبة 0.8 في المئة الى 8395.87 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ أسبوع. وكان المؤشر ارتفع في المعاملات الصباحية الى 8499.60 نقطة.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 في المئة الى 817.94 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة تريبيون الصحفية تشهر إفلاسها

مجموعة تريبيون الصحفية تشهر إفلاسها

Tue Dec 9, 2008 7:40am GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت مجموعة تريبيون الصحفية التي تنشر صحيفتي شيكاجو تريبيون ولوس أنجليس تايمز افلاسها يوم الاثنين لتصبح أكبر ضحية حتى الآن في التراجع المستمر في أعداد القراء والمعلنين الذي تعاني منه صناعة الصحف الامريكية.
وتقدمت مجموعة تريبيون المالكة لثماني صحف يومية رئيسية والعديد من المحطات التلفزيونية بطلب لحمايتها من الدائنين بموجب قانون الافلاس بعد انهيارها تحت عبء من الديون الضخمة. ويأتي ذلك بعد عام من تحويل المجموعة الصحفية الى شركة خاصة بعد أن اشتراها ملياردير العقارات سام زيل.
ومثل صحف أمريكية كبرى أخرى تقع تريبيون تحت ضغط من جراء تراجع عائدات الاعلانات والتوزيع مع اقبال المزيد من الناس على قراءة الاخبار على الانترنت ومع خفض الشركات ميزانياتها التسويقية بسبب الازمة الاقتصادية.
وزادت ديون تريبيون بنحو ثمانية مليارات دولار عندما قام زيل بتحويلها الى القطاع الخاص وتكافح المجموعة الآن مثلها مثل شركات كبيرة أخرى وقعت تحت عبء الديون الثقيلة خلال فترة ازدهار شركات الاستثمار من أجل التوصل لطريقة تقلل بها ديونها الى مبلغ يمكنها التعامل معه.
وحتى ناشرو الصحف الذين لم يحصلوا على قروض كبيرة يصارعون من أجل التكيف فصحيفة نيويورك تايمز تعيد تقييم أصولها بخفض التوزيعات النقدية على المساهمين كما تفيد تقارير اعلامية بأن شركة مكلاتشي تجري محادثات مع مشترين محتملين بشأن بيع ميامي هيرالد وتعيد صحيفة منيابوليس ستار تريبون الهيكلة.
ووفقا لطلب اشهار الافلاس فان قيمة أصول تريبيون المالكة أيضا لصحيفتي بالتيمور صن وأورلاندو سنتينل تبلغ 7.6 مليار دولار وديونها 12.97 مليار دولار. وتملك تريبيون أيضا 23 محطة تلفزيونية.
وقال زيل في مذكرة لموظفيه "التراجع الشديد في العائدات والاقتصاد الصعب اضافة الى أزمة الائتمان كلها عوامل جعلت من الصعب للغاية التعامل مع دويننا. تأثرت كل أقسامنا الاعلانية الرئيسية بشكل كبير."
ولا يتضمن طلب اشهار الافلاس فريق شيكاجو كابز المملوك لتريبيون والذي يلعب بدوري البيسبول الامريكي وملعب الفريق اللذين كافح زيل لبيعهما.
وتقدمت ثلاث مجموعات على الاقل بعروض الاسبوع الماضي في أحدث جولة من المزايدات بعد تلقي المزيد من المعلومات المالية التفصيلية عن الفريق والملعب.
من جوي تشاكارافورتي داس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الفائض التجاري الألماني يتجاوز التوقعات في أكتوبر

الفائض التجاري الألماني يتجاوز التوقعات في أكتوبر

Tue Dec 9, 2008 7:43am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت أرقام مكتب الاحصاءات الاتحادي يوم الثلاثاء أن الفائض التجاري الالماني ارتفع بما يفوق التوقعات في أكتوبر تشرين الاول الماضي الى 15.8 مليار يورو (20.43 مليار دولار) مع انخفاض الواردات بنسبة أكبر كثيرا من الصادرات.
وتراجعت الصادرات وفقا للبيانات المعدلة حسب العوامل الموسمية بنسبة 0.5 في المئة في أكتوبر عن الشهر السابق الى 84.5 مليار يورو بينما انخفضت الواردات 3.5 في المئة الى 68.7 مليار يورو.
وأوضح استطلاع للرأي أجرته رويترز أن المحللين يتوقعون ارتفاع الفائض الى 14 مليار يورو من 13.7 مليار في سبتمبر ايلول. وأشارت التوقعات الى انخفاض الصادرات 0.9 في المئة والواردات بنسبة 2.7 في المئة.
وبالمقارنة بشهر أكتوبر من عام 2007 ارتفعت الصادرات 1.4 في المئة والواردات 5.4 في المئة.
لكن التوقعات تشير الى تراجع الصادرات مستقبلا في ضوء الانخفاض الحاد في الطلب على السلع والبضائع الالمانية في الاشهر الاخيرة.
(الدولار يساوي 0.7734 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيانات الناتج المحلي الإجمالي تبين تعمق الكساد في اليابان

بيانات الناتج المحلي الإجمالي تبين تعمق الكساد في اليابان

Tue Dec 9, 2008 7:55am GMT

طوكيو (رويترز) - انزلق الاقتصاد الياباني نحو كساد أعمق في الربع الثالث عما كان مقدرا له في البداية مما عزز المخاوف من ان يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم أطول فترة انكماش على الاطلاق.
ويبدو محتملا الان ان يواصل الاقتصاد الياباني الذي يعتمد على التصدير الانكماش حتى الربع الاول من العام المقبل ليسجل رقما قياسيا في حقبة ما بعد الحرب بانكماشه على مدار أربعة فصول على التوالي نتيجة خفض كبرى الشركات الصناعية الانتاج لمواجهة تراجع الطلب العالمي.
وقال وزير الاقتصاد كاورو يوسانو "ستعاني اليابان في العام المقبل. من الضروري وضع سياسات للحيلولة دون تدهور حاد للاقتصاد."
ودعت الحكومة لزيادة الانفاق وذكرت صحيفة ان الزيادة قد تصل اجمالا الى 216 مليار دولار اي نحو 3.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
كما تعاني منطقة اليورو والولايات المتحدة من كساد ويتباطأ معدل النمو في أسواق ناشئة كبرى مثل الصين وهو أمر لا ينم عن خير لشركات يابانية تعتمد على التصدير مثل تويوتا وسوني.
وأفادت بيانات الناتج المحلي الاجمالي المعدلة الصادرة يوم الثلاثاء انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.5 في المئة في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول بفارق كبير عن الارقام المبدئية التي أشارت لتراجع بنسبة 0.1 في المئة. كما أنه يجاوز متوسط توقعات الاقتصاديين الذين قدورا الانخفاض بنسبة 0.2 في المئة.
وقال تاتسوشي شيكانو كبير الاقتصاديين في ميتشوبيشي يو اف جي سيكيورتيز " الرقم المعدل أكبر مما هو متوقع. في ضوء تراجع أكبر للانفاق والانفاق الاستثماري في اكتوبر سيكون الانكماش الاقتصادي أكثر عمقا في الربع الاخير."
وتابع "من المحتمل أن يواصل الاقتصاد الياباني الانكماش خلال السنة المالية حتى مارس."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الأبيض والديمقراطيون يناقشان خطة إنقاذ صناعة السيارات

البيت الأبيض والديمقراطيون يناقشان خطة إنقاذ صناعة السيارات

Tue Dec 9, 2008 7:26am GMT

واشنطن (رويترز) - أضحى مصير صناعة السيارات الامريكية وملايين من الوظائف عرضة للخطر فيما تتدارس أطراف رئيسية يوم الثلاثاء تفاصيل خطة لتقديم قروض عاجلة للشركات الثلاث الكبرى المنتجة للسيارات مقابل خضوعها لرقابة أكثر صرامة.
وتجري محادثات بين الاعضاء الديمقراطيين في الكونجرس والبيت الابيض منذ عدة أيام لاتمام خطة الانقاذ العاجلة التي تقدر قيمتها بما يصل الى 15 مليار دولار للحيلولة دون انهيار شركتي جنرال موتورز وكرايسلر. وقد تقدم مساعدات على المدى الاطول في حالة تنفيذ شروط معينة.
وفقد الاقتصاد الامريكي 530 ألف وظيفة في شهر نوفمبر تشرين الثاني مما يزيد من الحاح المساعدات لمنع انهيار الشركتين وانقاذ أكثر من 350 ألف وظيفة في صناعة السيارات وملايين من الوظائف الاخرى التي تعتمد على هذه الصناعة.
وأبدى الرئيس الامريكي جورج بوش قلقه بشأن قدرة شركات صناعة السيارات العملاقة الجريحة على البقاء مما قاد لاجتماع بين مسؤولين في البيت الابيض والحزب الديمقراطي.
وأكدت الادارة أن أي خطة ينبعي أن تضمن بذل قصارى الجهد لضمان رد أموال دافعي الضرائب وقدرة شركات السيارات على أن تعيد تنظيم نفسها والمنافسة.
ويحاول الديمقراطيون تهدئة مخاوف الادارة باقتراح مضاد وأبدوا ثقتهم في التوصل لاتفاق.
ومقابل المعونة يريد أعضاء الكونجرس التزاما جادا من شركات السيارات بتغيير أسلوب ادارتها العمل. وتقدمت جنرال موتوز وفورد وكرايسلر بمعلومات بشأن خطط عمل للكونجرس في الاسبوع الماضي مع طلب تقديم مساعدة بقيمة 34 مليار دولار.
وتنص أحدث مسودة على تقديم القروض في وقت لاحق من الشهر الجاري وتشكيل مكتب للرقابة يضم مسؤولا واحد أو أكثر من مسؤول لضمان التزام شركات صناعة السيارات ببنود الاتفاق. ولن يسمح بحصول كبار المسؤولين التنفيذيين في تلك الشركات على أي حوافز كما سيتعين على الشركات الثلاث بيع طائراتها الخاصة.
كما يحدد الاقتراح 31 مارس اذار موعدا نهائيا لتقديم الشركات التي تحصل على القروض خططا مفصلة بشأن كيفية خفض التكلفة واصلاح نظام عملها.
ويعني الاطار الزمني ان اي خطط لاعادة الهيكلة على المدى الطويل ستنفذ في ظل ادارة الرئيس المنتخب باراك اوباما الذي يعتقد انه اكثر تعاطفا من ادارة بوش مع مشاكل شركات السيارات.
وامتدت مشاكل صناعةالسيارات الى خارج الولايات المتحدة اذاعلنت شركة فيات الايطالية لصناعة السيارات أنها أصغر من أن تنجح في البقاء بمفردها كما تردد ان السويد تدرس خطة انقاذ لفولفو وساب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سوني تستغني عن 8000 وظيفة وتخفض التكاليف 1.1 مليار دولار

سوني تستغني عن 8000 وظيفة وتخفض التكاليف 1.1 مليار دولار

Tue Dec 9, 2008 6:49am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة سوني اليابانية للاجهزة الالكترونية يوم الثلاثاء انها ستستغني عن 8000 وظيفة وتقلص حجم استثماراتها وتنسحب من الانشطة غير المربحة في اطار مساعي اعادة هيكلة نشاطها لتقليص التكاليف بمبلغ 100 مليار ين (1.1 مليار دولار).
وكانت سوني قالت في أكتوبر تشرين الاول انها ستغلق بعض المصانع وتخفض الانفاق الاستثماري وتقلص الوظائف لمواجهة ظروف صعبة في الاسواق.
ويمثل حجم الوظائف التي ستستغني عنها الشركة حوالي خمسة في المئة من مجموع العاملين بها البالغ 160 ألفا في مختلف أنحاء العالم
وقالت الشركة يوم الثلاثاء انها ستخفض الاستثمارات في عمليات الاجهزة الالكترونية بنحو 30 في المئة عن المقدر في خطتها متوسطة المدى وتقلص منشآت الانتاج بنحو عشرة في المئة من المستوى الحالي البالغ 57 موقعا انتاجيا.
وستعلن الشركة أثر هذه التغييرات على الارباح في يناير كانون الثاني المقبل.
وقال كاتسوهيكو موري مدير الصناديق بشركة دايوا اس.بي للاستثمار "الرقم يبدو كبيرا. لكن تقليص الوظائف لن يكفي. فسوني ليس لديها أنشطة أساسية تحقق أرباحا مستقرة... وبعد تقليص الوظائف الشيء التالي الذي نريد أن نعرفه ما هو النشاط الذي سيكون محركا لنشاط الشركة."
وأضاف "من هذا المنطلق لا يمكننا أن نقول حتى الآن هل هذه الخطوة ايجابية أم لا."
وقالت سوني أيضا انها سترجيء خططا لزيادة انتاج أجهزة التلفزيون المسطحة في سلوفاكيا وتخفض الاستثمار في أشباه الموصلات.
(الدولار يساوي 92.79 ين)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business