الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

وول ستريت تغلق منخفضة وسط مخاوف اقتصادية

وول ستريت تغلق منخفضة وسط مخاوف اقتصادية

Wed Dec 17, 2008 9:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الاربعاء حيث أثارت مجهودات الحكومة لدرء ركود عميق مخاوف بشأن تفاقم المديونية العامة وبددت التفاؤل بقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) خفض أسعار الفائدة.
ونزل النفط الخام لفترة وجيزة عن 40 دولارا للبرميل وذلك للمرة الاولى منذ يوليو تموز 2004 الأمر الذي دفع أسهم اكسون موبيل وشيفرون للتراجع.
وارتفع سهم مورجان ستانلي بعدما قال محلل ان نتائجه الفصلية الضعيفة لن تتكرر على الارجح.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 100.59 نقطة أي ما يعادل 1.13 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8823.55 نقطة.
وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.85 نقطة أو 0.97 في المئة مسجلا 904.33 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 10.58 نقطة أو 0.67 في المئة الى 1579.31 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة ثمانية بالمئة

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة ثمانية بالمئة

Wed Dec 17, 2008 10:09pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي على انخفاض حاد يوم الاربعاء متراجعة أكثر من ثمانية بالمئة اثر معاملات شهدت نزولها عن 40 دولارا للبرميل للمرة الاولى منذ يوليو تموز 2004.
وتزامن تراجع السعر مع اعلان أكبر خفض على الاطلاق في انتاج منظمة أوبك والذي اعتبرته السوق أصغر من اللازم وفي أعقاب تقرير حكومي أظهر ارتفاع مخزونات النفط الخام والمنتجات المكررة الاسبوع الماضي.
وجاء تراجع السعر أيضا رغم انخفاض عام للدولار وهو ما يدعم عقود النفط عادة.
وهبط الخام تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 54 ر3 دولار أي ما يعادل 8.12 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 40.06 دولار للبرميل وهو بحسب بيانات لرويترز أدنى مستوى منذ اغلاق عقود الخام على 39.44 دولار في 13 يوليو 2004.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاربعاء 39.88 دولار - وهو أقل مستوى منذ تسجيل 39.20 دولار في 14 يوليو 2004 - وأعلى سعر 45.50 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: ارتفاع مخزونات الخام والوقود الأمريكية

تقرير: ارتفاع مخزونات الخام والوقود الأمريكية

Wed Dec 17, 2008 6:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء ارتفاع مخزونات النفط الخام الامريكية الاسبوع الماضي أكثر من المتوقع بقليل مع كبح مصافي التكرير عملياتها في حين ساعد ضعف الطلب على تعزيز مخزونات الوقود المكرر.
وبحسب تقرير ادارة ملعومات الطاقة الامريكية للاسبوع المنتهي في 12 ديسمبر كانون الاول ارتفعت مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة 500 ألف برميل الى 2 ر321 مليون برميل وزادت مخزونات نواتج التقطير 2.9 مليون برميل الى 133.5 مليون برميل وصعدت مخزونات البنزين 1.3 مليون برميل الى 204 ملايين برميل.
وفي المتوسط توقع محللون استطلعت رويترز اراءهم زيادة 300 ألف برميل في مخزونات الخام الاسبوع الماضي. وافقت زيادة مخزونات نواتج التقطير على مدى الاسبوع الماضي تقديرات المحللين أيضا حيث توقعوا زيادة 1.3 مليون برميل لكن ارتفاع مخزونات البنزين جاء دون توقعات لزيادة 1.4 مليون برميل.
وأظهرت مخزونات الخام في كاشنج بولاية أوكلاهوما حيث نقطة تسليم الخام الخفيف في عقود بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) زيادة كبيرة بلغت 4.7 مليون برميل الاسبوع الماضي.
وقالت ادارة معلومات الطاقة ان طلب مصافي التكرير المحلية على الخام تراجع 415 ألف برميل يوميا الاسبوع الماضي مع هبوط معدلات تشغيل المصافي على غير المتوقع 3.3 نقطة مئوية الى 84.1 في المئة من الطاقة الانتاجية وذلك مقارنة مع توقعات لقراءة مستقرة من الاسبوع السابق.
واستمر ضعف الطلب الاجمالي على المنتجات المكررة اذ سجل 19.61 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة الاخيرة وذلك بانخفاض 4.9 في المئة عن الفترة ذاتها قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة إلى مستوى قياسي

المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة إلى مستوى قياسي



دويتشه فيله
17/12/2008

في خطوة غير مسبوقة قام البنك المركزي الأمريكي بخفض معدل الفائدة إلى ما يقرب من الصفر، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي من الركود. الإجراء انعكس ايجابيا على البورصات العالمية، غير أن الخبراء يحذرون من الإفراط في التفاؤل
خفض المجلس الاحتياطي الاتحادي معدلات الفائدة إلى مستوى قياسي يترواح بين صفر و0.25 بالمائة في محاولة قوية للتصدي لأعنف كساد تشهده الولايات المتحدة منذ عقود. ويعد خفض سعر فائدة الأموال الاتحادية بنسبة 0.75 نقطة مئوية إلى نقطة كاملة من مستواها السابق عند واحد بالمائة، خطوة مفاجئة وغير مسبوقة لمجلس الاحتياطي الاتحادي. وقال البنك في بيان له أن الركود الأمريكي يتطلب "مستويات منخفضة استثنائية لمعدل الفائدة لبعض الوقت ووعد باستخدام كل الأدوات المتاحة" لضمان الاستقرار الاقتصادي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

للافت للانتباه أن الخفض الحالي أعطى للمرة الأولى في تاريخ البنك الاحتياطي الأمريكي سعر الفائدة على شكل نطاق وليس قيمة محددة. وقال المحللون إن اختيار عدم إعطاء قيمة محددة للمعدل يعكس عدم قدرة البنك على فرض معدلات في الوقت الذي توقفت فيه العديد من البنوك عن الإقراض. وتجدر الإشارة إلى أن قرار البنك المركزي يعتبر جزء من سلسلة من الخطوات القوية التي غير المسبوقة لاحتواء تداعيات الأزمة المالية على الاقتصاد الأمريكي.

انعكاسات إيجابية على أسواق المال:



وعلى ضوء هذا الإجراء يُتوقع أن يشهد مؤشر البورصة الألمانية "داكس" تحسنا ملحوظا، حيث قدر مصرفيون قيمة المؤشر قبيل بدء التعامل اليوم بنحو 4778 نقطة، وفقا لوكالة رويترز. كما شهدت بورصة وول ستريت وبورصة طوكيو تحسنا ملحوظا فيما تراجع الدولار مقتربا من أدنى مستوياته في 13 عاما أمام الين وبلغ أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر مقابل اليورو اليوم الأربعاء، حيث وصل سعر اليورو إلى 1.42 دولار.

في غضون ذلك، حذر العديد من خبراء الاقتصاد من الإفراط في التفاؤل، فتخفيض سعر الفائدة سينعكس إيجابيا على المدى القصير، أما على المدى المتوسط والطويل فيجب الحذر طالما لم تفرض خفض القيمة نفسها على الأسواق، لاسيما وأن الفائدة على القروض التي تدفعها العديد من الشركات الأمريكية لا تزال مرتفعة.


دويتشه فيله + وكالات (ه.ع.ا)

ارتفاع الأسهم المصرية بدعم مشتريات المؤسسات الأجنبية

ارتفاع الأسهم المصرية بدعم مشتريات المؤسسات الأجنبية

Wed Dec 17, 2008 4:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت الأسهم المصرية الرئيسية مجددا يوم الاربعاء مع استمرار ما قال سماسرة انها مشتريات المستثمرين الأجانب من المؤسسات مما دفع مؤشر كيس 30 القياسي الى تجاوز مستوى 4500 نقطة لفترة وجيزة وذلك للمرة الأولى منذ 18 نوفمبر تشرين الثاني.
وأغلق سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة مرتفعا 0.61 في المئة عند 126 جنيها (22.81 دولار) بعدما عدلت الشركة أرباحها لتسعة أشهر الى 5.023 مليار جنيه من 3.516 مليار في تقرير نوفمبر.
لكن سهم حديد عز تراجع 3.08 في المئة الى 10.08 جنيه رغم اعلان الشركة نمو صافي أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام 56 في المئة الى 3.4 مليار جنيه.
وأظهرت بيانات البورصة أن مشتريات الاجانب تجاوزت مبيعاتهم بهامش 21 مليون جنيه وذلك في معاملات منخفضة نسبيا بلغت 658 مليون جنيه.
وقال هاشم غنيم من النور لتداول الأوراق المالية "كانت هناك مشتريات أكثر للأجانب في الشركات الكبرى لليوم الثالث على التوالي وأوجد هذا بعض الاقبال على الشراء."
وقال السماسرة ان مؤشر كيس 30 سيواجه على الارجح مقاومة عند مستوى 4500 نقطة في الايام القادمة. وختم المؤشر معاملات يوم الأربعاء عند 4484.01 نقطة وهو أعلى إقفال له فيما يقرب من شهر.
وقال ياسر حسانين من ديناميك لتداول الاوراق المالية "كان يعتبر مستوى رئيسيا للدعم عندما تراجعت الأسعار وهو مهم نفسيا .. اذا استطعنا اختراقه فسنشهد موجة صعود في الاجل القصير."
وأضاف سماسرة أنهم شهدوا طلبا جيدا على أسهم مشغل اتصالات الهاتف المحمول الاقليمي أوراسكوم تليكوم لأسباب منها نبأ بدء خدمات المحمول في كوريا الشمالية لكن السهم أغلق منخفضا 0.45 في المئة عند 28.50 جنيه.
وأغلق مؤشر كيس 30 مرتفعا 1.11 في المئة بينما صعد منافسه مؤشر هيرميس 1.38 في المئة مسجلا 417.36 نقطة. وتقدم مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.18 في المئة الى 283.0 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5246 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تكنولوجيا آمنة للاستفادة من مخلفات صناعة الورق من قش الأرز

تكنولوجيا آمنة للاستفادة من مخلفات صناعة الورق من قش الأرز


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/12/2008
تمكن الدكتور سيد على عبدالعال رئيس شعبة المواد المتقدمة بمركز بحوث وتطوير الفلزات والدكتور حسن الشال الأستاذ بجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة من استنباط تكنولوجيا مبتكرة وآمنة بيئيا للاستفادة من مخلفات صناعة الورق من قش الأرز وتم تسجيلها كبراءة اختراع بجامعة فلوريدا الأمريكية.
وصرح الدكتور محمود نصر رئيس المركز الأربعاء بأن هذه التكنولوجيا تتمثل أهميتها فى إمكانية الإستفادة من 3 ملايين طن من قش الأرز تنتج فى مصر لا يستخدم منها سوى 5 % فقط لانتاج الورق مما يدفع المزارعون للتخلص منه بحرقه فى الحقول وهو ما يتسبب فى تلوث الهواء بالأدخنة وظهور السحابة السوداء.
وقال الدكتور محمود نصر إنه تم اختيار هذا البحث و9 أبحاث أخرى من بين 350 بحثا لكى يتم تمويلها من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والبنوك المصرية بالإشتراك مع المراكز البحثية والجامعات.
وأضاف أن مصر لا تمتلك خامات لتصنيع لب الورق ولكن يتم استخدام قش الأرز أو مخلفات قصب السكر وهى مواد سليلوزية يمكن إحلالها محل لب الورق مشيرا إلى أن مصر بها أحد المصانع التى تستخدم قش الأرز فى صناعة الورق ولكنه يواجه مشكلة كبيرة.
وأشار الدكتور محمود نصر إلى أن هذه المشكلة تتمثل فيما ينتج من معالجة قش الأرز لصناعة الورق من (السيلكا) وهى حبيبات صغيرة جدا تكون مغلفة بمادة (اللجنين) وهذا الخليط يسمى بالسائل الأسود وهو ضار جدا بالبيئة .. وتعد عملية التخلص منه مشكلة بيئية وبالتالى يحد من استخدام قش الأرز فى صناعة الورق.
وأوضح أن المركز قام بدور هام فى هذا المجال بانتاج هذه التكنولوجيا الجديدة لمعالجة السائل الأسود وكيفية الإستفادة من الصودا الكاوية ومادة (اللجنين) الموجودة به حتى يعاد استخدامها وأكد أنه تم بالتعاون مع أساتذة من كليات الزراعة اكتشاف أن (اللجنين) مادة هامة جدا فى معالجة التربة الرملية وتجعلها صالحة للزراعة وتم استخدامها على مستوى تجريبى وثبت أنها مصلح للتربة الرملية.
ومن جانبه قال الدكتور على عبدالعال رئيس شعبة المواد المتقدمة بمركز بحوث وتطوير الفلزات إن هذه التكنولوجيا تعتمد على طرق كيميائية سهلة وبسيطة وآمنة لترسيب مادة (اللجنين) على هيئة كريات يسهل فصلها .. وفى خطوة تالية يتم استرجاع الصودا الكاوية واعادة تدويرها.
وأضاف الدكتور على عبدالعال أن التكنولوجيا الجديدة آمنة بيئيا بدلا من طريقة التبخير التقليدية للسائل الأسود التى تستخدم الآن فى الصناعة وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة ويتخلف عنها الكثير من الرماد الذى تتم معالجته لاسترجاع الصودا الكاوية.
وأشار رئيس شعبة المواد المتقدمة بالمركز إلى أن طريقة التبخير تواجه مشكلات كثيرة وخطيرة تتمثل فى ترسب السيلكا وهى حبيبات دقيقة الأمر الذى يعوق عملية التبخير ويحول السائل الأسود لمادة جيلاتينية تترسب على سطح المبادلات الحرارية على هيئة عازل حرارى يقلل من كفاءة انتقال الحرارة أو يمنعها تماما كما يؤدى فى بعض الأحيان إلى انفجار الأجهزة عند انسدادها بالسيلكا.
وأوضح الدكتور على عبدالعال أن كل هذه المعوقات تدفع جهات التصنيع للتخلص منها فى البحار أو الأنهار مما يقضى تماما على الأحياء المائية والثروة السمكية ويؤدى إلى اختلال النظام البيئى وانبعاث الروائح الكريهة.
/أ ش أ/

روسيا توافق على خفض إنتاجها من النفط بمقدار 350 ألف برميل يومياً

روسيا توافق على خفض إنتاجها من النفط بمقدار 350 ألف برميل يومياً

نوفوستي
2008 / 12 / 17

موسكو، 17 ديسمبر (كانون الأول). نوفوستي. افتتح اليوم في مدينة وهران الجزائري الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.
وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين في حديث للصحفيين قبيل الاجتماع أن بلاده توافق على تقليص إنتاجها النفطي بنحو 350 ألف برميل يوميا.وقال سيتشين الذي يترأس الوفد الروسي المشارك في الاجتماع إن روسيا تستطيع تقليص إنتاجها من النفط بواقع 350 ألف برميل يوميا من أجل دعم الجهود التي تبذلها منظمة أوبك لتحقيق الاستقرار في السوق النفطية.
وأضاف أن إسهام روسيا سيتوقف على وضع الأسواق، مشيرا الى أن الشركات النفطية الروسية تعد جزءا من السوق.
وأكد الرئيس الحالي لمنظمة أوبك، ووزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن الدول الأعضاء في المنظمة لم تحدد بعد مستوى خفض الإنتاج الذي ستعلن عنه اليوم الأربعاء.
ومن جانبه أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي أن المملكة العربية السعودية تؤيد تخفيضا كبيرا لإنتاج منظمة أوبك. وأوضح أنه من المنتظر أن تخفض المنظمة إنتاجها بمليوني برميل يوميا، مؤكدا أن العرض ما زال يفوق الطلب بشكل محسوس.
وذكر النعيمي أن السعودية خفضت إنتاجها من النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في الفترة الممتدة بين أكتوبر ونوفمبر - أي من 9.7 الى 8.5 مليون برميل يوميا.
ومن جانبه أكد وزير الصناعة والطاقة الأذربيجاني ناطق علييف في حديث للصحفيين في وهران اليوم أن بلاده مستعدة لخفض إنتاجها من النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا.
أما وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني فقد ذكر قبيل افتتاح الاجتماع الوزاري لأوبك أنه يؤيد خفض إمدادات منظمة أوبك من النفط بما لا يقل عن مليوني برميل يوميا.

بيان: اجتماع أوبك القادم يوم 15 مارس في فيينا

بيان: اجتماع أوبك القادم يوم 15 مارس في فيينا

Wed Dec 17, 2008 6:39pm GMT

وهران (الجزائر) (رويترز) - قال البيان الختامي لاجتماع منظمة أوبك يوم الاربعاء ان الاجتماع التالي للمنظمة سيعقد يوم 15 مارس اذار في فيينا.
وكان وزراء قالوا ان المنظمة قد تدعو الى اجتماع استثنائي قبل ذلك الموعد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

SOCK AND AWE

SOCK AND AWE
!OBJECTIVE: Hit President Bush in the face with your shoes

أوبك تعلن أكبر خفض في الإنتاج على الإطلاق لدعم الأسعار

أوبك تعلن أكبر خفض في الإنتاج على الإطلاق لدعم الأسعار

Wed Dec 17, 2008 7:58pm GMT

وهران (الجزائر) (رويترز) - اتفق وزراء أوبك على أكبر خفض لانتاج المنظمة على الاطلاق يوم الاربعاء فخفضوه بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في محاولة لموازنة العرض مع الطلب على الوقود الذي يتراجع بسرعة.
وكانت الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول وعددها 12 دولة تسعى كذلك الى وضع حد لهبوط الاسعار التي انخفضت بأكثر من مئة دولار عن ذروتها في يوليو تموز الماضي التي تجاوزت 147 دولارا للبرميل.
ويأتي الخفض الذي يبدأ العمل به من أول يناير كانون الثاني المقبل اضافة الى خفض بمليوني برميل اتفقت عليه أوبك في أحدث اجتماعين لها. ويخفض المستوى المستهدف لانتاج المنظمة الى 24.845 مليون برميل يوميا.
وأضر الكساد بالطلب العالمي ومخزونات الوقود تتزايد في العالم. وانخفضت الاسعار بالفعل بمقدار الثلثين منذ الصيف الماضي ويقول المحللون ان سوق النفط متأثر بالازمة المالية العالمية.
وقال جراي روس الرئيس التنفيذي لشركة بي.أي.ار.ايه انرجي الاستشارية " الاقتصاد العالمي يدفع الاسعار بأكثر من أي شيء يمكن أن تفعله أوبك في هذه المرحلة... سيكون من الصعب ان تحدث التخفيضات اثرا على الاسعار في ظل مناخ اقتصادي متدهور."
وقال رئيس أوبك ان المنظمة ستبذل ما في وسعها لضمان تنفيذ القيود الجديدة بصرامة.
وقال شكيب خليل الذي يشغل كذلك منصب وزير الطاقة في الجزائر "يمكنني القول انها ستنفذ وستنفذ بشكل جيد جدا لاننا ليس أمامنا خيار اخر."
وأضاف "اذا لم يحدث ذلك سيسوء الوضع."
وخفضت السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم امداداتها لعملائها حتى قبل اعلان الخفض للمساعدة في دفع الاسعار مرة أخرى باتجاه مستوى 75 دولارا للبرميل الذي قال الملك عبد الله عاهل السعودية انه يعتبره سعرا عادلا.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي "الهدف من الخفض هو تحقيق توازن السوق وتأرجح الاسعار حول مستويات منخفضة." وأضاف "الخفض قد يؤدي الى رفع الاسعار وقد لا يؤدي الى ذلك."
وبهذا الخفض وهو الثالث هذا العام يبلغ اجمالي تخفيضات أوبك لانتاجها 4.2 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة من امدادات النفط العالمية. ومن المقرر ان تجتمع أوبك يوم 15 مارس اذار المقبل.
وأسعار النفط دون مستوى 50 دولارا غير مريحة لجميع الدول المنتجة وبخاصة لفنزويلا وايران اللتين تعتمدان على الاسعار المرتفعة في تمويل برامج محلية طموحة.
ويؤمل ان يؤدي الخفض الى دفع الاسعار باتجاه 75 دولارا للبرميل.
وقال النعيمي "يجب فهم الهدف من سعر 75 دولارا وانه لغاية اكثر نبلا ... فكل منتج يجب ان ينتج والمنتجون الهامشيون لا يمكنهم الانتاج عند مستوى 40 دولارا للبرميل."
وأوضح الوزير أسلوب المملكة في خفض انتاجها فهي تنتج 8.2 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 9.7 مليون برميل في أغسطس اب الماضي. والمستوى المستهدف لانتاج أوبك يبلغ نحو 8.477 مليون برميل يوميا بتخفيضات أوبك الراهنة.
ومن أجل احداث تأثير دائم على الاسعار يتعين الالتزام بصرامة باتفاق أوبك.
وأفاد مراقبون مستقلون في تقرير أوبك الشهري يوم الثلاثاء ان التزام المنظمة في نوفمبر بالتخفيضات القائمة كان بنسبة 50 بالمئة فقط.
وشجعت أوبك منتجين اخرين على خفض الانتاج كذلك. وتحضر روسيا واذربيجان اجتماع وهران كمراقبين وقالتا انهما قد تخفضا صادراتهما في المستقبل لكن لم تعلنا تعهدات فورية بالخفض.
وقال ايجور سيشين نائب رئيس الوزراء الروسي الذي رأس وفدا رفيع المستوى الى اجتماع أوبك ان موسكو لا تعتزم المشاركة في خفض منسق للانتاج ولا تريد الانضمام للمنظمة في المستقبل المنظور.
من وليام ماكلين وباربارا لويس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع إنتاج السيارات التركية 50 % في نوفمبر

تراجع إنتاج السيارات التركية 50 % في نوفمبر

Wed Dec 17, 2008 7:05pm GMT

اسطنبول (رويترز) - تراجع الانتاج في صناعة السيارات التركية بمقدار النصف في نوفمبر تشرين الثاني عنه قبل عام مع تأثر قطاع التصدير الرئيسي بالتباطوء المفاجيء في الطلب الأوروبي نتيجة للأزمة المالية العالمية.
وأظهرت بيانات صدرت يوم الاربعاء لرابطة صناعة السيارات التركية تسارع التباطوء إثر تراجع الانتاج أكثر من 20 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول. وتراجع انتاج السيارات الى 59 ألفا و82 وحدة في نوفمبر.
وتراجع انتاج سيارات الركوب في تركيا 54 بالمئة في نوفمبر.
وتظهر بيانات اقتصادية في الآونة الأخيرة أن الأزمة المالية تضرب تركيا بشدة فقد سجل النمو الاقتصادي أدنى مستوياته في ست سنوات في الربع الثالث من العام اذ لم يتجاوز نمو الناتج المحلي الاجمالي 0.5 في المئة على أساس سنوي.
ويمر الاتحاد الاوروبي أكبر سوق لصادرات تركيا بركود اقتصادي في حين يشهد الطلب وثقة المستهلك إنكماشا في الداخل.
وكانت قيمة صادرات السيارات ومكوناتها بلغت 21.26 مليار دولار في 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع معدل التضخم المغربي إلى 3.9 % في نوفمبر

ارتفاع معدل التضخم المغربي إلى 3.9 % في نوفمبر

Wed Dec 17, 2008 6:52pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت المندوبية السامية للتخطيط يوم الاربعاء ان معدل التضخم المغربي ارتفع الى 3.9 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني من 3.5 بالمئة في الشهر السابق تقوده أسعار الغذاء.
وقالت المندوبية في بيان ان معدل تضخم أسعار المواد الغذائية ارتفع الى 6.5 في المئة من 5.6 في المئة وذلك بعد تراجع مطرد في الشهور الأخيرة من 9.1 بالمئة في يوليو تموز. وارتفعت أسعار المواد غير الغذائية 1.7 في المئة عنها قبل عام.
وكانت الحكومة توقعت في يونيو حزيران معدل تضخم في حدود 2.7 الى 2.9 في المئة على مدار العام 2008 وذلك صعودا من تقديرات أولية بلغت اثنين بالمئة لكن التضخم بلغ 3.9 في المئة قبل شهر من نهاية العام.
وكان بنك المغرب (المركزي) رفع سعر الفائدة القياسي ربع نقطة مئوية الى 3.5 بالمئة في سبتمبر أيلول وذلك في خطوة عزاها الى مخاوف بشأن التضخم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الأسهم السعودية بفضل خفض سعر الفائدة

صعود الأسهم السعودية بفضل خفض سعر الفائدة

Wed Dec 17, 2008 6:14pm GMT

دبي (رويترز) - صعدت الأسهم السعودية يوم الاربعاء مدعومة بقرار المملكة خفض أسعار الفائدة لكن خطوة مماثلة من بنك الكويت المركزي لم تساعد الأسهم في البورصة الكويتية.
وارتفع مؤشر الأسهم العُمانية أكثر من واحد بالمئة.
وكان البنك المركزي السعودي خفض أسعار الفائدة يوم الثلاثاء وذلك قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في ذات اليوم خفض سعر الفائدة القياسي الى نطاق بين صفر و0.25 في المئة.
وقال بشر بخيت من مجموعة بخيت للاستثمار "الانباء ايجابية جدا. السوق تستجيب الى موجة الصعود العالمية في الاسهم فضلا عن تخفيضات الفائدة والمعروض النفطي."
وساهم مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر بصعودهما 1.72 في المئة و1.28 في المئة على الترتيب.
وخفض بنك الكويت المركزي سعر الخصم الرئيسي لكن قراره لم يساعد مؤشر البورصة الذي تراجع أكثر من واحد بالمئة.
وقال جاسم الزراعي مسؤول الوساطة المالية لدى بنك الكويت الوطني "الناس غير متأكدة من أن خفض الفائدة سيحدث أثرا ... السوق تتحرك في نطاق ضيق انتظارا لصندوق الهيئة العامة للاستثمار."
وكانت الكويت طلبت الشهر الماضي من صندوقها للثروة السيادية الهيئة العامة للاستثمار تأسيس صندوق حكومي بمليارات الدولارات اثر تراجع ثاني أكبر بورصة في العالم العربي نحو 30 بالمئة هذا العام في خضم اضطراب مالي عالمي.
وأثر سلبا على البورصة أيضا بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الذي تراجعت أسهمه لليوم الثاني بعدما خفضت فيتش ريتنجز تصنيفها الائتماني لبنك الاستثمار قائلة ان جلوبل أخفق في الوفاء بالتزام دين.
السعودية
أغلق مؤشر السوق المالية السعودية مرتفعا 1.28 في المئة عند 4903 نقاط.
وارتفع سهم زين السعودية 1.42 في المئة بعد يوم من قول رئيسها التنفيذي ان الشركة استقطبت نحو مليون مشترك في أول شهر لها.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية مرتفعا 1.28 في المئة عند 6023 نقطة. وتراجع المؤشر على مدى الجلسات الخمس السابقة.
وقال عادل نصر مدير السمسرة المحلية لدى المتحدة للاوراق المالية "السوق متفائلة بشأن خفض معروض أوبك."
وارتفع سهم بنك مسقط 4.7 في المئة والبنك الوطني العماني 1.01 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.04 في المئة مسجلا 8806 نقاط.
وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي والبنك التجاري الكويتي 1.12 في المئة و1.64 في المئة على الترتيب.
وتراجع سهم بنك الكويت الوطني 1.33 في المئة بعد يوم من توقعه ارتفاع الارباح نحو عشرة بالمئة هذا العام لكن دون تحقيق مستوى مستهدف يصل الى 330 مليون دينار (1.2 مليار دولار) وسط الازمة المالية العالمية.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 1.22 في المئة الى 6642 نقطة وذلك في أعقاب موجة صعود لسبع جلسات متتالية.
وألحقت أسهم البنك التجاري القطري وبنك الدوحة أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر وتراجعت 3.23 في المئة و5.39 في المئة على الترتيب.
في المقابل أغلق سهم صناعات قطر مرتفعا 1.45 في المئة.
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.05 في المئة الى 2711 نقطة بعد ثلاث جلسات متتالية من الخسائر.
وصعدت أسهم بنك الخليج الاول 5.94 في المئة وبنك أبوظبي الوطني 1.45 في المئة.
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.19 في المئة الى 1929 نقطة. وبورصة دبي هي الأسوأ أداء في الخليج بخسارتها أكثر من 67 في المئة منذ مطلع العام.
وتقدمت أسهم إعمار العقارية 1.03 في المئة وشركة أرابتك للبناء 5.81 في المئة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيران تقول أنها تعتزم إقامة خط أنابيب للغاز مع تركيا

إيران تقول أنها تعتزم إقامة خط أنابيب للغاز مع تركيا

Wed Dec 17, 2008 5:52pm GMT

طهران17 (رويترز) - قال غلام حسين نوذري وزير النفط الايراني في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان ايران وتركيا تعتزمان اقامة شركة مشتركة لبناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من الجمهورية الاسلامية الى جارتها باتجاه الشمال الغربي.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان نوذري أجرى محادثات مع حلمي جولر وزير الطاقة التركي يوم الثلاثاء وهو في طريقه لاجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في الجزائر يوم الاربعاء.
وقالت الوكالة انه كان اجتماع متابعة بعد توقيع مذكرة تفاهم الشهر الماضي بين البلدين بشأن تطوير مرحلتين من حقل جنوب بارس الايراني في الخليج ونقل الغاز الطبيعي الى أوروبا.
وكانت المناقشات بشأن تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين تركيا وايران قد أثار انتقادات من جانب الولايات المتحدة التي تسعى لعزل ايران بسبب خططها النووية المثيرة للجدل.
وقال مسؤولون ايرانيون في ذلك الوقت ان مذكرة التفاهم التي وقعت في منتصف نوفمبر تشرين الثاني تشمل كذلك نقل الغاز الى تركيا من ايران وتوريد 35 مليار متر مكعب من الغاز سنويا الى أوروبا.
ووقع الجانبان صفقة في باديء الامر العام الماضي بشأن انتاج مشترك للغاز وتصدير الغاز الايراني الى أوروبا عبر تركيا.
ونقلت الوكالة عن نوذري قوله بعد المحادثات في انقرة "تقرر اتخاذ خطوات عملية باتجاه تنفيذ مذكرة التفاهم."
وأضاف "ايران وتركيا تعتزمان اقامة شركة مشتركة لبناء خط انابيب لنقل الغاز ... الى الحدود التركية وشركة مشتركة أخرى لاقامة خط انابيب غاز من الحدود الايرانية الى الحدود اليونانية.
وقالت الوكالة ان وفدا من وزارة النفط الايرانية سيزور تركيا في وقت لاحق هذا الاسبوع لاجراء مزيد من المحادثات بشأن مذكرة التفاهم.
وتستورد تركيا نحو عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا من ايران أي نحو 30 بالمئة من احتياجاتها.
وتملك ايران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم لكنها في الشتاء الماضي خفضت صادراتها لتركيا عندما وجدت طهران صعوبة في تلبية الطلب المحلي بسبب شتاء شديد البرودة.
ويقول المسؤولون الايرانيون منذ ذلك الحين انهم اتخذوا اجراءات لتجنب أي نقص في المستقبل.
ويقول المحللون ان شركات الطاقة الغربية بشكل خاص يتزايد قلقها من الاستثمار في ايران بسبب تشديد عقوبات تفرضها الولايات المتحدة والامم المتحدة عليها فيما يتعلق ببرنامجها النووي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق منخفضة تحت وطأة أداء ضعيف للبنوك

أسهم أوروبا تغلق منخفضة تحت وطأة أداء ضعيف للبنوك

Wed Dec 17, 2008 5:23pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أغلقت الأسهم الاوروبية منخفضة يوم الاربعاء مع تأثر أداء البنوك سلبا من جراء كشف بي.ان.بي باريبا عن تكبد وحدته للانشطة المصرفية الاستثمارية خسائر في 11 شهرا بسبب فضيحة المستثمر الأمريكي برنارد مادوف.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.2 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 825.07 نقطة.
وخسر المؤشر أكثر من 45 في المئة هذا العام متأثرا بأزمة ائتمان أفضت الى ركود في عدة اقتصادات رئيسية.
وهوت أسهم بي.ان.بي باريبا 17.7 في المئة بينما تراجعت أسهم دويتشه بنك وناتكسس ثمانية بالمئة و12.7 بالمئة على الترتيب.
وتراجعت وول ستريت أيضا مع قلق المستثمرين بشأن خسائر القطاع المالي. وتراجع سهم مورجان ستانلي 1.6 في المئة بعدما أعلن عن خسائر فصلية أسوأ من المتوقع بفعل إسقاط مزيد من الأصول جراء أزمة الائتمان.
وقال هاينتس جيرد سونينشاين محلل الأسهم لدى بوستبنك في بون بألمانيا "ضعف بيانات الشركات عاد الى الصدارة."
وأضاف "أنباء بي.ان.بي هي المحرك الرئيسي فيما يتعلق بالبنوك الأوروبية في حين يبدو أن نتائج مورجان ستانلي لها تأثير هامشي فحسب."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.5 في المئة.
وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حاكم مصرف لبنان المركزي يتوقع تضخماً بمعدل 8 % في 2008

حاكم مصرف لبنان المركزي يتوقع تضخماً بمعدل 8 % في 2008

Wed Dec 17, 2008 5:14pm GMT

بيروت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان لرويترز يوم الاربعاء ان مُعدل التضخم المُرجح لعام 2008 من المتوقع أن يبلغ نحو ثمانية في المئة.
وبلغ معدل التضخم السنوي في لبنان ذروته عند نحو 14 بالمئة في يوليو تموز مدفوعا جزئيا بارتفاع أسعار السلع والطاقة. وقال سلامة انه يتوقع انخفاض معدل التضخم السنوي الى ستة بالمئة في 2009.
وقال سلامة "توقعي ان التضخم المُرجح خلال العام سيبلغ نحو ثمانية بالمئة." وأضاف ان معدل التضخم السنوي في نهاية ديسمبر كانون الاول من المتوقع ان يبلغ نحو عشرة بالمئة.
وتابع سلامة انه حسب توقعات صندوق النقد الدولي سينمو الاقتصاد بما بين ثلاثة وخمسة بالمئة في عام 2009 "اعتمادا على كيف ستسير الامور في العام المقبل." وكان صناع القرار قد قالوا في وقت سابق ان معدل النمو في العام المقبل قد يبلغ ستة بالمئة وهو نفس المعدل الذي قال الصندوق انه تحقق في لبنان هذا العام.
وابدى وزير المالية قلقه بشأن أثر التباطؤ الاقتصادي الاقليمي على الاقتصاد اللبناني.
فنحو ثلث قوة العمل اللبنانية تعمل في الخليج وتحويلات العاملين في الخارج من المكونات الرئيسية للاقتصاد اللبناني. ويتوقع الاقتصاديون أن تمثل التحويلات أكثر من خمس الناتج المحلي الاجمالي في عام 2008.
وقال سلامة "نحن نعتقد ان أسعار السلع والطاقة ستعوض بدرجة كبيرة أي تراجع متوقع في التحويلات ولا نرى تهديدا خطيرا لميزان مدفوعاتنا اذا تراجعت التحويلات بعض الشيء."
وتقول البنوك اللبنانية انها كانت محمية بدرجة كبيرة من الازمة المالية بسبب الاجراءات الصارمة وبأن المغتربين اللبنانيين صوتوا بالثقة لصالح القطاع المالي بايداع أموالهم فيه بمعدلات قياسية هذا العام.
وقال سلامة "اجمالي الودائع هذا العام سيرتفع بنسبة 12 بالمئة." واضاف "عامل الثقة مازال قويا اذ ان سوق الصرف مازالت تشهد إقبالا على شراء الليرة اللبنانية."
من توم بيري
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خليل: هدف معروض أوبك 24.845 مليون برميل يومياً

خليل: هدف معروض أوبك 24.845 مليون برميل يومياً

Wed Dec 17, 2008 6:25pm GMT

وهران (الجزائر) (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك ان قرار المنظمة يوم الاربعاء خفض انتاجها النفطي 2.2 مليون برميل يوميا اضافية يعني هدفا جديدا لمعروض نفط أوبك عند 24.845 مليون برميل يوميا.
وأضاف أن الهدف الجديد استخلص من خفض 4.2 مليون برميل يوميا من انتاج المنظمة في سبتمبر أيلول والذي بلغ 29.045 مليون برميل يوميا واستخدم أساسا للخفض.
ولم يتضمن هدف المعروض في البيان الختامي لاجتماع أوبك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اللون الأخضر يعود للبورصات الخليجية رغم استمرار القلق

اللون الأخضر يعود للبورصات الخليجية رغم استمرار القلق

سي. إن. إن. العربية
17/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عاد اللون الأخضر ليغلب مجدداً على أداء بعض أسواق المال العربية، رغم استمرار سيطرة حالة من القلق المشوب بالحذر على تلك البورصات، خاصة الخليجية منها.
فقد تمكنت كبرى أسواق المال العربية، السعودية، من تعويض بعض خسائرها السابقة، بينما واصلت السوق الكويتية تراجعها دون مستوى تسعة آلاف نقطة.
وأنهى مؤشر البورصة السعودية جلسته الأربعاء على ارتفاع بلغ مقداره 61.89 نقطة، تمثل نسبتها 1.28 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 4903.81 نقطة، بعدما كان قد خسر نقطة واحدة في تعاملات اليوم السابق، حيث أنهى جلسة الثلاثاء عند مستوى 4841 نقطة.
وفي الكويت، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 92.7 نقطة مع نهاية تداولات الأربعاء، أي ما نسبته 1.04 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 8806.9 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 219.8 مليون سهم بقيمة 59.4 مليون دينار كويتي، موزعة على 5984 صفقة نقدية، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن بيان لهيئة سوق المال في الكويت.
وارتفعت مؤشرات قطاعين من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر "الخدمات" أعلى ارتفاع، بنحو 24.4 نقطة، تلاه قطاع "الأغذية" مرتفعاً بحوالي 1.9 نقطة.
وفي المقابل، سجل قطاع "البنوك" أعلى نسبة تراجع خاسراً 185.3 نقطة، تلاه قطاع "الاستثمار" متراجعاً بحوالي 163.1 نقطة، ثم "الصناعة" بتراجع 98.6 نقطة.

من جانب آخر، حقق سهم "الشركة الدولية للإجارة والاستثمار" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بنسبة تسعة في المائة، فيما سجل سهم شركة "استراتيجيا للاستثمار" أكثر مستوى بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة عشرة في المائة.
واستحوذت خمس شركات، هي "دار الاستثمار"، و"مجموعة المستثمرون القابضة"، وزين"، و"الدولية للإجارة والاستثمار"، و"بيت التمويل الخليجي" على 35.6 في المائة من إجمالي كمية الأسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 78.3 مليون سهم.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، شهد سوقا الأسهم في كل من دبي وأبوظبي ارتفاعات طفيفة، بلغت في الأولى 3.73 نقطة، و1.4 نقطة في الثانية، ليستعيد مؤشرا السوقين بعضاً من خسائرهما على مدى الجلسات الثلاثة السابقة.
وأغلق مؤشر سوق دبي المالي مرتفعاً بما نسبته 0.19 في المائة من قيمته، عند مستوى 1929.06 نقطة، فيما كسب مؤشر سوق أبوظبي ما نسبته 0.05 في المائة، لينهي جلسته عند مستوى 2711.55 نقطة.
وقد بلغت قيمة التداولات في بورصة دبي 262 مليون درهم، بفارق كبير عن نظيرتها في بورصة العاصمة الإماراتية، حيث بلغت قيمتها 127 مليون درهم.
البورصة العُمانية كانت أكبر الرابحين في تعاملات الأربعاء، حيث أنهى مؤشر سوق مسقط المالي جلسته مرتفعاً بمقدار 75.92 نقطة، تمثل نسبتها 1.28 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 6023.03 نقطة.
وعلى النقيض من السوق العُمانية، جاءت البورصة القطرية كأكثر الخاسرين، حيث تراجع مؤشر سوق الدوحة بمقدار 81.78 نقطة، تمثل نسبتها 1.22 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أغلق على مستوى 6642.6 نقطة.
أما البورصة البحرينية، فتراجعت هي الأخرى بمقدار 14.04 نقطة، تمثل نسبتها 0.73 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أنهى جلسة الأربعاء عند مستوى 1918.56 نقطة.

وفي القاهرة، واصل مؤشر البورصة المصرية صعوده لليوم الثالث على التوالي، حيث أغلق مرتفعاً بنسبة 1.1 في المائة، مدفوعاً بعمليات شراء واسعة، وسط أداء إيجابي لمعظم البورصات العالمية، مما إنعكس على معنويات المتعاملين.
وارتفع مؤشر "كاس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق بنسبة 1.1 فى المائة، بما يعادل 49.04 نقطة، لينهي تعاملاته عند مستوى 4484.01 نقطة، فيما تخطت القيمة الإجمالية للتداولات بالسوق 670 مليون جنيه.

قروض للفلاح المتعثر وسماح ثلاثة أشهر لسداد الديون

قروض للفلاح المتعثر وسماح ثلاثة أشهر لسداد الديون


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/12/2008

أكدت د. سلوى بيومى وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشورى الاربعاء أن مبادرة د.أحمد نظيف بمد فترة سداد ديون الفلاحين المتعثرين ثلاثة أشهر تتوافق مع السياسة الائتمانية الجديدة التى تعد لها الحكومة وتشمل تفويض لجنة من المختصين في البنك للبت في عمليات الائتمان وعدم تفويض شخص واحد في تقرير القروض لضمان استخدام القرض في الغرض المحدد وتوفير الضمانات التي تكفل عدم التعثر في المستقبل.
وأشارت د.سلوى فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الى أن السياسة الجديدة تقوم على منح الصلاحية لبنك القرية في منح القروض الزراعية ، أما القروض الاستثمارية تكون من سلطة الفروع الرئيسية فقط.
كما أكدت إنشاء ادارة لحصر المتعثرين وتجزأة الإدارات المختصة في مجال الائتمان سواء في مجال منح القروض أو الإدارة القانونية لتوفير الضمانات أو إدارة للمتابعة والرقابة.

أجيليتي تفوز بصفقة تصل إلى 932 مليون دولار مع الجيش الأمريكي

أجيليتي تفوز بصفقة تصل إلى 932 مليون دولار مع الجيش الأمريكي

Wed Dec 17, 2008 2:27pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت أجيليتي الكويتية كبرى شركات خدمات الإمداد والتموين الخليجية يوم الاربعاء انها فازت بصفقة تصل قيمتها الى 932 مليون دولار على مدى ثماني سنوات مع الجيش الأمريكي.
وقالت الشركة في بيان انه بموجب الاتفاق تقدم أجيليتي للجيش الأمريكي قطع الغيار لمعدات الاتصالات والالكترونيات في مستودع توبيهانا التابع للجيش بولاية بنسلفانيا.
وأضافت أن مدة العقد أربع سنوات ويمكن تمديده الى ثماني سنوات.
وقالت أجيليتي "قيمة العقد الأساسية 223 مليون دولار أمريكي والقصوى 932 مليون دولار أمريكي خلال الثماني سنوات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ريو تينتو البريطانية تتخلى عن مشروع مشترك مع السعودية

ريو تينتو البريطانية تتخلى عن مشروع مشترك مع السعودية

Wed Dec 17, 2008 2:34pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) يوم الاربعاء ان شركة ريو تينتو البريطانية غير قادرة على تمويل حصة 49 بالمئة في مشروع مُشترك للألومينيوم في السعودية من المُقدر ان يتكلف عشرة مليارات دولار بسبب الأزمة العالمية.
وقالت معادن في بيان على موقع البورصة على الانترنت ان ريو تينتو "لن تتمكن من المشاركة في رأسمال مشروع معادن المتكامل للالمنيوم (من المنجم الى المعدن) بالمملكة العربية السعودية."
وكان من المقرر ان تملك معادن حصة 51 بالمئة المتبقية في رأسمال شركة أسستها معادن مع ريو تينتو لاقامة مصهر للالومنيوم بطاقة 740 الف طن سنويا باستخدام البوكسيت من مناجم سعودية.
وقالت معادن ان ديك ايفانز الرئيس التنفيذي لوحدة الالومنيوم التابعة للشركة وهي ريو تينتو الكان أرجع القرار للازمة المالية والاقتصادية العالمية.
وأضافت معادن "شركته سوف تمضي قدما في التعاون بدلا من امتلاك حصة في رأسمال المشروع. وتقوم ريو تينتو الكان ومعادن الان بالتفاوض حول تزويد معادن بالدعم التقني لمشروع المصهر بالاضافة الى تقديم المشورة والدعم للمشروع. وتشتمل اتفاقية التعاون المقترحة إعارة الموظفين وإمكانية إمداد المصهر مؤقتا بالالومينا وتسويق الالمنيوم بالإضافة الى عدد من الانشطة المساندة."
وقالت معادن انها تدرس الآن خيارات لخفض التكاليف.
وقال عبد الله الدباغ الرئيس التنفيذي لمعادن في بيان ان الشركة بامكانها الآن إعادة النظر في معايير المشروع في ضوء الازمة المالية العالمية.
وتستثمر معادن 60 مليار ريال (16 مليار دولار) في مشروعات منها فوسفات وبوكسيت وذهب ومعادن صناعية. والاستثمارات جزء مهم في خطط الحكومة لتنويع الاقتصاد المعتمد بدرجة كبيرة على الدخل من صادرات النفط.
وقالت معادن في يوليو تموز الماضي ان المشروع مازال مجديا رغم ارتفاع تكاليفه بنسبة 40 بالمئة.
وفي أغسطس اب الماضي نقل عن الدباغ قوله ان المجموعة تعتزم اقتراض ما يصل الى ثمانية مليارات دولار في الربع الثالث من عام 2009 لتمويل المشروع.
وقالت ريو تينتو انها علقت مشروع مصهر للالومنيوم في أبوظبي المجاورة انتظارا لمراجعة حكومة الامارة لمتطلباتها من الطاقة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مورجان ستانلي يتكبد خسائر بسبب شطب أصول

مورجان ستانلي يتكبد خسائر بسبب شطب أصول

Wed Dec 17, 2008 2:07pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلن مورجان ستانلي عن خسائر ربع سنوية أكبر بكثير من المتوقع اذ أدت أزمة الائتمان الى المزيد من عمليات شطب الاصول وخفضت الايرادات من الرسوم على العمليات المصرفية الاستثمارية.
وقال البنك ومقره نيويورك يوم الاربعاء ان خسائره من الانشطة الرئيسية في الربع الاخير من السنة المالية التي انتهت يوم 30 نوفمبر تشرين الثاني الماضي انخفضت الى 2.20 مليار دولار أي 2.24 دولار للسهم بالمقارنة مع 3.59 مليار دولار أي 3.61 دولار للسهم.
واشار متوسط توقعات المحللين الى خسائر قدرها 33 سنتا للسهم حسب تقديرات رويترز.
وهبط سهم مورجان ستانلي 7.6 بالمئة قبل بدء التداول الرسمي.
ويوم الثلاثاء اثار منافسه جولدمان ساكس ارتفاعا في اسهم البنوك والاسهم بشكل عام بعد ان أعلن خسائر قدرها 2.1 مليار دولار. وكان المستثمرون يتوقعون خسائر أكبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الأجانب" يدعمون بورصة مصر .. ومؤشرها يكسب 1.11 %

"الأجانب" يدعمون بورصة مصر .. ومؤشرها يكسب 1.11 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/12/2008
كتبت: ياسمين سنبل
واصلت سوق الأسهم المصرية اتجاهها التصاعدي للجلسة الثالثة على التوالي لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليربح مؤشرها الرئيسي 1.11% مدعوما بمشتريات المستثمرين الاجانب قابلها مبيعات من المصريين والعرب، وسط تداولات تجاوزت 704 مليون جنيه.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.11 % ليصل الى 4481.01 نقطة بعدما بدأ مبكرا على ارتفاع قدره 0.5% مسجلا 4457.04 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 1.25% ليغلق عند 945.68 نقطة.
وارجع المحلل الفني وائل عنبة في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ارتفاع السوق الاربعاء الى مشتريات الاجانب سواء صناديق او مستثمرين المتستمر على مدار ثلاثة جلسات على الاسهم ذات الوزن الثقيل بالمؤشر الرئيسي.
اما عن المبيعات المحلية فاوضح ان معظم المصريين يتعاملون على نقطة المقاومة للمؤشربحسب التحليلات الفنية التي افادت بان المؤشر اذا تخطى 4500 نقطة فسيواصل الارتفاع اما اذا لم يتخطاها فهنا يظهر جني للارباح مثلما حدث خلال تعاملات الاربعاء.
السوق يسجل 5000 قبل نهاية العام:
وتوقع محلل اسواق المال وائل عنبة ان يصل المؤشر الرئيسي الى 5000 نقطة قبل 13 ديسمبر/كانون الاول 2008، وارجع ذلك الى عدة اسباب منها بدأ صناديق اجنبية في الشراء، بالاضافة الى اعلان اوراسكم للصناعة شراء اسهم خزينة، فضلا عن ان قطاع الاتصالات شهد تحركا ايجابيا على اسهمه متمثلا في (موبينيل، اورسكم تليكوم، المصرية للاتصالات).
وقال ان عام 2008 يختلف عن الاعوام السابقة له نظرا لان الصناديق لن تلجأ الى البيع لان معظمها محقق خسائر لذا فانه لن يحول خسائره الدفترية الى خسائر نقدية( وعادة تتجه الصناديق الى البيع في نهاية العام لتحول مكاسبها الدفترية الى نقدية).
من جهته اشار محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر الى ان مشتريات الاجانب بدأت تظهر بشكل اقوى من الفترة الماضية، وزاد حجم تداولاتهم واستحواذهم بالسوق، مما يعنى ظهور "مشتريات استباقية" ( وهي عبارة عن مشتريات تظهر في نهاية العام متوسطة وطويلة الاجل مع توقعات ان تعلن الشركات توزيعات ونتائج ارباح ايجابية) حيث اتجهت المشتريات ناحية الاسهم القيادية بالسوق مما اعطى انطباعا ايجابيا على قوة اداء البورصة خلال الجلسة.
آداء الأسهم:
وبالنسبة لابرز الاسهم اداء في السوق، تصدر الاسهم الرابحة، "القاهرة للاستثمارات والتنمية"42.63 جنيه، ثم "العربية للادوية والصناعات الكيماوية"43.90 جنيه، وتلاه "الشرقية الوطنية للامن الغذائي"20.85 جنيه، وبعده "الجزيرة للفنادق والسياحة" 11.17 جنيه، واخيرا "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف"13.30 جنيه.
وفي المقابل جاء فى مقدمة الاسهم الخاسرة، "البنك الاهلى المتحد - مصر" 10.45 جنيه، ثم "المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)"3.22 جنيه، وبعده "بنك الاتحاد الوطنى - مصر" 8 جنيه، وتلاه "اجواء للصناعات الغذائية - مصر"50.09 جنيه، واخيرا "بنك بيريوس - مصر"8.97 جنيه.
وكانت بورصة مصر شهدت ارتفاعا ملحوظا لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية على التوالي ومؤشرها الرئيسي يربح 1.56 % مدفوعا بعمليات شراء قام بها المستثمرون الاجانب والمصريون.

رشيد: بدء توصيل الغاز والكهرباء إلى المناطق الصناعية الجديدة فى الدلتا والصعيد

رشيد: بدء توصيل الغاز والكهرباء إلى المناطق الصناعية الجديدة فى الدلتا والصعيد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 4:14 م

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن هيئة التنمية الصناعية ستبدأ فورا فى تنفيذ قرار المجلس الأعلى للطاقة بتوصيل الطاقة من غاز وكهرباء إلى المناطق الصناعية الجديدة فى الدلتا ومحافظات الصعيد وكذلك مصانع الحديد والأسمنت الجديدة التى حصلت على تراخيص مؤخرا.وقال الوزير فى تصريح له اليوم أنه سيتم التنسيق مع وزارتى الكهرباء والبترول لسرعة الإنتهاء من مد الشبكات اللازمة لهذه المناطق الصناعية الجديدة. من جانبه أوضح المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن المناطق الصناعية الجديدة تشمل المنطقة الصناعية القطرية والتى يتم إنشاؤها فى منطقة برج العرب على مساحة 5ر8 مليون متر مربع فى إطار نظام المطورين الصناعيين بإستثمارات تتعدى 30 مليار جنيه فى مجالات الغزل والنسيج والصناعات الغذائية والبتروكيماويات والصناعات الهندسية والالكترونية وأخرى تجارية وخدمية على مساحة 3 ملايين متر ويخصص إنتاجها للتصدير للأسواق الأوروبية، وأخرى مع شركة "سى بى سى" مصر للتطوير الصناعى إحدى شركات "سى بى سى" القابضة السعودية باستثمارات سعودية لإقامة أول تجمع صناعى على مساحة مليون ونصف مليون متر مربع وستصل الإستثمارات فى هذا التجمع إلى حوالى 700 مليون دولار توفر 10 آلاف فرصة عمل لإقامة مشروعات صناعية فى مجال مواد البناء والصناعات الغذائية والنسجية بالإضافة إلى إقامة تجمع صناعى مصرى أردنى بالعاشر من رمضان بنظام المطور الصناعى العام لتطوير وترفيق مليون و 99 ألف متر مربع تعادل حوالى 261 فدانا خلال 7 سنوات لإقامة حوالى 150 مصنعا فى منطقة زيزينيا بالعاشر من رمضان بإستثمارات فى البنية الأساسية تقدر بحوالى مليار دولار توفر 50 ألف فرصة عمل. وأضاف أن المناطق الصناعية الجديدة تشمل منطقة صناعية بإستثمارات تركية ومصرية لإقامة تجمع صناعى على مساحة 2 مليون متر مربع بمدينة السادس من أكتوبر بإستثمارات 4 مليار جنيه وحجم تصدير متوقع بحوالى 2 مليار دولار سنويا وتوفر 22 ألف فرصة عمل وسيقام عليها 150 مصنعا، كما يجرى حاليا إنشاء منطقة صناعية متكاملة متخصصة فى مدينة كفر الدوار لصناعات الغزل والنسيج والتجهيزات على مساحة 600 ألف متر مربع وتجذب إستثمارات تصل إلى مليار و 200 مليون جنيه وتوفر 10 آلاف فرصة عمل.وأشار إلى أنه سيتم إنشاء تجمع صناعى على مساحة 2 مليون متر مربع بالسادس من أكتوبر يستوعب 180 مصنعا جديدا فى الصناعات المغذية للسيارات والهندسية والكيماوية بنظام المطور الصناعى العام مع شركات القطاع الخاص والذى سيقام بالتوسعات الشمالية فى مدينة السادس من أكتوبر بالتعاون مع مجموعة التنمية الصناعية كشركة مصرية صينية تضم (شركة سام كريت كشريك مصرى وشركة باك جروب الصينية وشركاء آخرين)، بالإضافة إلى جميع المناطق الصناعية بمحافظات الصعيد.


انخفاض عجز المعاملات الجارية الأمريكي في الربع الثالث

انخفاض عجز المعاملات الجارية الأمريكي في الربع الثالث

Wed Dec 17, 2008 1:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الاربعاء ان العجز في ميزان المعاملات الجارية الامريكي انكمش أكثر من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري ليصل الى 174.1 مليار دولار مع ارتفاع صادرات السلع والخدمات.
وبلغ العجز في الربع الثاني وفق أحدث البيانات 180.9 مليار دولار.
وتوقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز اراءهم أن يبلغ العجز في الربع الثالث 178.9 مليار دولار.
وميزان المعاملات الجارية هو أوسع مقياس لاجمالي التجارة الامريكية مع بقية دول العالم ويشمل المعاملات السلعية والخدمات والتحويلات.
ويمثل العجز في الربع الثالث 4.8 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي انخفاضا من 1 .5 في المئة خلال الربع الثاني.
وزادت صادرات السلع في الربع الثالث الى 346.5 مليار دولار لينخفض العجز السلعي مع ارتفاع الواردات بقدر أقل الى 561.2 مليار دولار.
وارتفع الفائض في الخدمات خلال الربع الثالث الى 38.2 مليار دولار وفائض الاستثمار الى 30.8 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تتوقع تأثر قطاع العقارات المصري بتباطؤ النمو الاقتصادي

هيرمس تتوقع تأثر قطاع العقارات المصري بتباطؤ النمو الاقتصادي

خاص مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 1:34 م

توقعت المجموعة المالية هيرمس القابضة من أن تباطؤ النمو الاقتصادى المصرى سوف يؤثر بصورة غير مباشرة على قطاع العقارات فى مصر ولذلك قامت هيرمس بتخفيض القيمة العادلة لأسهم الشركات العقارية وذلك كنتيجه لتوقعاتها بضعف النمو الاقتصادى فى مصر .
وأوضحت هيرمس فى دراسة حديثة لها عن قطاع العقارات المصرى أن الاتجاه العام يشير إلى قوة القطاع علي المدي الطويل بينما سيتباطأ في الأجل القصير مشيرة إلى أن الشعور السلبي العالمي سوف يؤثر علي مبيعات قطاع العقارات وسوف يحد من تقديرات الأسهم في الأجل القصير .
وتعتقد هيرميس أن مبيعات قطاع العقارات سوف تتباطئ بقوة خلال العامين القادمين حيث أن المشترين باتوا مهتمين بأحوالهم المالية وخاصة بعد أن اختفت معالم القطاع العقارى ، ومع ذلك فأن الاسعار لاتزال مرتفعة ومن غير المتوقع أن تهبط سريعاً نتيجة :
- إن المطورين لديهم حافز لضمان مشترين المنازل والعقارات لأنصاف الاستثمار من أجل تحقيق استقرار على المدى القريب في مبيعات العقارت .
- إن الخبرة المكتسبة من الأحداث السابقة توضح إن المصريين على استعداد للاحتفاظ بوحداتهم وأن جميع هذه الوحدات ممولة من رءوس الأموال بدلاً من بيعها بأسعار منخفضة .
ومن وجهة نظر هيرمس فإن تمويل البنوك لن يكون مشكلة بالنسبة للمستثمرين علي المدي الطويل نظراً لقوتهم المالية ، على الرغم من وجوب تخفيض تدفق النقود فى الأجل القصير بعد تقلص حجم المبيعات ، كما تتوقع هيرمس أن يواجه صغار المستثمرين والمقاولين مشاكل في السيولة بعد أن اتجهت المبيعات نحو السقوط .
وأضاف التقرير أن أنخفاض تكاليف البناء خاصةً الحديد الذى انخفض سعره بنسبة 50% خلال شهر أغسطس وذلك سوف يساعد الشركات لتحقيق ربحية على الرغم من الأسعار الزهيدة وتباطؤ المبيعات .
كما أشار التقرير إلى أن مجموعة طلعت مصطفي لديها محفظة جاذبة جداً للعقارات وأن هدفها توفير منازل للمعيشة للأسر ذات الدخل المتوسط كما لديها قدر كبير من الحجوزات المجمعة بلغت 29 مليار جنية بالإضافة إلى الفنادق و المنتجعات تجارية .
كما أشارات هيرمس إلى أن شركة السادس من أكتوبر من المحتمل أن تكون قد انتظرت لمده طويلة للاستفاده من سوق أزدهار سوق العقارات المصري ، وقد قامت الشركة ببيع مايقرب من 80% من مشاريعها في الجيريا لكونها لم تبدأ في المبيعات ذات التكلفة العالية في إيستون وويستون وهذه المشاريع هي التي تولد الجزء الاكبر من تقييم السادس من أكتوبر
وبنهاية التقرير أوضحت هيرمس أنها لاتتوقع أن تشهد مبيعات العقارات صحوة مرة أخرى حتى منتصف عام 2010 حيث سيبدأ تأثير الأزمة الحالية في منتصف العام 2009 وهو التوقيت الذي نتوقع فيه تباطؤ المبيعات بصورة كبيرة .

تراجع سهم جلوبل الكويتي بعد تخفيض فيتش لتصنيفها له

تراجع سهم جلوبل الكويتي بعد تخفيض فيتش لتصنيفها له

Wed Dec 17, 2008 1:49pm GMT

الكويت (رويترز) - انخفض سهم بيت الاستثمار الكويتي (جلوبل) لليوم الثاني يوم الاربعاء بعد ان خفضت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيفها له قائلة انه فشل في الوفاء بالتزام دين.
وهبط سهم جلوبل 7.04 بالمئة بعد ان انخفض 6.58 بالمئة يوم الثلاثاء بعد ان خفضت فيتش تصنيفها له مشيرة الى "عدم قدرته على الوفاء بالتزام حل أجله يوم 15 ديسمبر... بسبب مشكلات تتعلق بالتدفقات النقدية."
وقال جاسم الزراعي من بنك الكويت الوطني "السوق تستجيب بشكل سلبي للانباء ونشهد أثر ذلك على السهم."
وقال جلوبل في وقت سابق هذا الشهر انه يجري محادثات مع بنوك محلية لتأمين قروض بقيمة مليار دولار لاستبدال قروض أجنبية قصيرة ومتوسطة الاجل بقروض محلية.
وقال جلوبل في بيان يوم الثلاثاء ان تصنيف فيتش مخيب للآمال وانه يتوقع التوصل الى اتفاق مع البنوك الاجنبية قريبا.
ويوم الاحد الماضي قال جلوبل انه عين البنك الكويتي التجاري لتقديم النصح له في ادارة ديونه المستحقة للبنوك الاجنبية ويعتزم لقاء البنوك الدائنة يوم 21 ديسمبر كانون الاول الجاري. وبموجب الاتفاق سيعيد بنك الكويت التجاري التفاوض على قروض جلوبل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

من خلال إعدام أسهم خزينة: تخفيض رأسمال "أوراسكوم تليكوم" إلى 899.402 مليون جنيه

من خلال إعدام أسهم خزينة: تخفيض رأسمال "أوراسكوم تليكوم" إلى 899.402 مليون جنيه

مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 3:07 م

وافقت لجنة قيد الاوراق المالية بالبورصة على تخفيض راس المال المصدر لشركة "اوراسكوم تيلكوم القابضة" من 1.028 مليار جنيه الى 899.402874 مليون جنيه وذلك عن طريق إعدام اسهم الخزينة البالغة 128.697126 مليون سهم ، ليصبح راس المال المصدر بعد التخفيض 899.402874 مليون جنيه موزع على 899.402874 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 1 جنيه للسهم الواحد ( ممثلا فى ستة اصدارات ) ( مدفوع بالكامل ).
على ان تدرج اسهم الشركة بعد تخفيض راس المال اعتباراً من يوم 24 ديسمبر الجارى .
وكانت " اوراسكوم تليكوم " قد قامت خلال الفترة الماضية بشراء كمية كبيرة من اسهم الخزينة كان اخرها الطلب الذى تقدمت به لشراء 23.592074 مليون سهم وتستمر فترة الشراء بهذه الكمية حتى 30 يناير 2009 .

ارتفاع إيرادات قناة السويس في نوفمبر إلى 419.8 مليون دولار

ارتفاع إيرادات قناة السويس في نوفمبر إلى 419.8 مليون دولار

Wed Dec 17, 2008 1:36pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الحكومة المصرية يوم الاربعاء إن ايرادات قناة السويس بلغت 419.8 مليون دولار خلال نوفمبر تشرين الثاني الماضي ارتفاعا من 412.8 مليون دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.
لكن الايرادات انخفضت من 467.5 مليون دولار في أكتوبر تشرين الاول.
ويتابع خبراء الاقتصاد ايرادات قناة السويس عن كثب لمعرفة أثر عمليات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود الاقتصادي في دول كبرى على حركة التجارة بين آسيا وأوروبا.
وقال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الاثنين إن الحكومة تتوقع انخفاض ايرادات القناة بسبب الازمة المالية العالمية لكنه لم يذكر أرقاما.
وتمثل القناة مصدرا مهما للعملة الاجنبية في مصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات العاملين في الخارج.
وقالت الحكومة على موقع بوابة مصر على الانترنت ان عدد السفن المارة في القناة بلغ 1770 سفينة في نوفمبر ارتفاعا من 1765 سفينة في الشهر نفسه من العام الماضي وانخفاضا من 1930 سفينة في أكتوبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "طلعت مصطفى" الى 8.9 جنيه

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "طلعت مصطفى" الى 8.9 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 2:40 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الاجل لسهم شركة "طلعت مصطفى القابضة" الى 8.9 جنيه للسهم بارتفاع 172% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (16 ديسمبر ) والبالغ 3.27 جنيه .
واوصت هيرمس بالحياد على المدى القصير و شراء السهم على المدى البعيد ، وذلك نتيجة لتنبؤها بتباطؤ المبيعات والتقديرات المتحفظة لتكاليف البناء الحالية ، وذلك على الرغم من توقع هبوط طلعت مصطفى بمقدار 15% العام المقبل . وتمثل مدينتى حصة الاسد (59%) من القيمة الكلية ، بينما تمثل الرحاب 18% . كذلك ذكرت هيرمس امتلاك مجموعة طلعت مصطفى لرصيد ذو قيمة من الاراضى ، والذى يستهدف فئات الدخل المرتفعة والمتوسطة .
كذلك تعتقد هيرمس ان النظرة للسوق تعد سلبية لاسهم قطاع العقارات والتى منها سهم طلعت مصطفى وذلك حتى يتم الحصول على معلومات واضحة بشأن الحالة الاقتصادية ووضوح التأثيرات على ازدهار قطاع العقارات. واشارت هيرمس الى ان الشركة ستبلغ عن انخفاض فى المبيعات فى 2009 والتى من المتوقع ان تضر الاسهم خلال المدى القصير. وذكرت كذلك ان الشركة تواجه صعوبات مختلفة بسبب الوضع الحالى فى إداراتها والتى من الممكن ان تؤثر على قدرة الشركة للتصرف بسرعة مع التغيرات الناجمة فى البيئة .
وتوقعت هيرمس ان تعانى جميع شركات العقارات من التباطؤ القادم ، ولكن من المتوقع ان تواجه مجموعة طلعت مصطفى تحديات اكثر من الاخرين . وتتوقع هيرمس ان تبلغ قيمة المبيعات 4.4 مليار جنيه في 2009 فقط بإنخفاض قدره 69% من 14.4 مليار جنيه فى 2008 ، ويرجع ذلك جزئياً الى التباطؤ العام بالإضافة الى ارتفاع المبيعات خلال الثمانية شهور الاولى من السنة والتى ادت الى سحب الطلب من 2009 .
وكانت شركة التجارى الدولى للسمسرة قد خفضت السعر العادل للسهم خلال 12 شهرًا من 17.4 جنيه إلى 12.8 جنيه بانخفاض قدره 26% عن تقيمها السابق وبارتفاع قدره 273% عن السعر السوقى للسهم والبالغ 3.44 جنيه . متوقعة تباطؤ النمو فى الإيرادات وارتفاع طفيف فى تكاليف المتر المربع وذلك نظرًا للظروف الاقتصادية الحالية وأثرها على السكن والعقارات والصناعة فى مصر .
وأظهرت نتائج أعمال "مجموعة طلعت مصطفى" القابضة المجمعة عن التسعة أشهر الأولى لعام 2008 "الفترة من 1 يناير 2008 إلى 30 سبتمبر 2008" تحقيق صافي ربح قدره 1.337 مليارجنيه .
وكان السهم قد تراجع بنحو حاد منذ إدراجه فى 26 نوفمبر 2007 حيث كان يتداول فى أولى جلساته عند مستوى 15 جنيه حتى وصل خلال جلسة 24 نوفمبر الماضى إلى مستوى 2.91 جنيه وهو أدنى سعر يحققه السهم فى تاريخه ليرتد بعدها بنحو طفيف حتى أصبح يتداول حالياً فوق مستوى الـ 3 جنيهات .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 20.3 مليار جنيه بقيمة اسمية للسهم 10 جنيه لعدد 2.03 مليار سهم .

الأزمة المالية تصيب بعض الأمريكيين بالذعر

الأزمة المالية تصيب بعض الأمريكيين بالذعر

Wed Dec 17, 2008 1:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - أراد وكيل قانوني تم تسريحه من وظيفته مؤخرا أن ينتقم من "المؤسسة" التي شعر أنها الملومة في فقده لوظيفته. لهذا حين شعر برغبة شديدة في الحصول على ربطة عنق جديدة باهظة الثمن قام بسرقتها.
القصة التي رواها الطبيب النفسي تيموثي فونج بمعهد يو سي إل إيه للطب العصبي والنفسي مثال على السلوك المتهور الذي يظهره عدد متزايد من الامريكيين حيث يقوض الكساد نمط حياتهم القائم على الانفاق.
ويتوقع خبراء الصحة العقلية زيادة في الاشهر القادمة في حوادث السرقة والاكتئاب وتعاطي المخدرات والقلق وحتى العنف حيث يواجه المستهلكون واقعا قاسيا جديدا ويجب أن يعيشوا في حدود امكانيات مادية متناقصة.
وقال جايتانو فاكارو نائب مدير قسم الشؤون الاكلينيكية بمصحة مونفيو التي تعالج المرضى من اضطرابات عاطفية وسلوكية "بدأ الناس يرون أن وضعهم الاقتصادي تغير وهذا يحفز نوعا من الذعر المتصل بحب البقاء."
وأضاف "حين نعاني من ذعر بشأن حب البقاء نكون عرضة لممارسة سلوكيات متطرفة."
وهدد الكساد في الولايات المتحدة الذي بدأ في ديسمبر كانون الاول العام الماضي الاموال الشخصية بعدة طرق حيث انخفضت أسعار المنازل وساءت أوضاع الاستثمارات وتقلصت صناديق التقاعد وقلت امكانية الحصول على القروض وتبخرت وظائف.
كما مثل نوعا من اليقظة بأسلوب قاس لجيل من المتسوقين الذين نشأوا على الحصول السهل على القروض الائتمانية والذين لم يكن عليهم قط أن يقصروا مشترواتهم على ما يحتاجونه أو ما يستطيعون تحمل تكلفته.
بل أن الشراء والاستهلاك أصبحا جزءا من الثقافة الوطنية حيث يستخدم الكثير من الناس ما هو موجود في حقائب التسوق الخاصة بهم للتعبير عن هوياتهم من أحدث الاجهزة الى حقائب اليد التي يصممها اشهر المصممين العالميين.
ويقول جيمس جوتفورخت الطبيب النفسي ورئيس مؤسسة "استشاريو علم نفس الاموال" التي تدرب العملاء على المسائل الخاصة بالاموال "بالنسبة لمن يحتاجون الى تقليل انفاقهم فجأة يترك هذا فراغا كبيرا.
وأضاف "الناس الذين كانوا... يتوحدون مع الاشياء المادية التي يملكونها ويعرفوون أنفسهم من خلالها ومن خلال ما ينفقونه يفقدون جزءا مؤكدا من هويتهم ومن أنفسهم... يجب أن يتعلموا كيف يستبدلون هذا."
وتقول بيث روزنبرج وهي معلمة بالقطعة في نيويورك وتصف نفسها بأنها صائدة للسلع المخفضة أنها توقفت عن التسوق لنفسها بعد أن فقد زوجها وظيفته في مجال النشر في يونيو حزيران.
وهي الان تشتري دمى لشخصيات من فيلم مدغشقر الناجح لابنها مقابل دولارين وترتدي ملابس ظلت معلقة في خزانة ملابسها دون أن تلمسها لسنوات. وأضافت أنها تشعر بضغط من اضطرارها للالتزام بميزانية متقشفة بعد أن اعتادت أن تنفق 100 دولار على زوج من الاحذية بسهولة.
وقالت عن التسوق "انا أفتقده."
وربما تكون مقاومة الاغراء الان أكثر صعوبة حيث تقدم متاجر التجزئة (المفرق) التي تكافح هي الاخرى تخفيضات هائلة لاغراء المتسوقين خلال موسم العطلات.
وتسارعت وتيرة انفاق الاسر الامريكية في معظم العقد المنصرم فيما تراجعت معدلات الادخار بسبب سهولة الحصول على القروض الائتمانية وطفرة في سوق العقارات وازدياد الاستثمارات.
وبعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 التي قتلت الالاف وأضرت بالاسواق المالية الامريكية شجع ساسة وقياديون في مجال الاعمال المستهلكين على الانفاق كوسيلة لانقاذ الاقتصاد واثبات أن الرأسمالية لا يمكن سحقها.
ويقول ستوارت فايس استاذ علم النفس ومؤلف كتاب (الافلاس... لماذا لا يستطيع الامريكيون التمسك بأموالهم.) "تصلنا هذه الرسائل بأن انفاق المال تصرف وطني."
ويرى فاكارو أن الولايات المتحدة تعتمد بشدة على هذا النوع من الانفاق حيث يخلق الاستهلاك ثلثي النشاط الاقتصادي. لكن المشاكل تظهر حين يبدأ المستهلكون في الاعتماد على شراء السلع والخدمات للتغلب على مشاعرهم.
وأضاف "لدينا صعوبة في التعامل مع حالتنا العاطفية الداخلية بأساليب أخرى حين لا نستطيع أن نفعل هذا" مما يدفع البعض الى السعي الى الاشباع الفوري من خلال المخدرات او الكحوليات.
والى جانب الزيادة في سرقة السلع من المتاجر يقول علماء نفس انه يجب أن يكون تجار التجزئة مستعدين لمزيد من حوادث السلوك العنيف مثل تلك التي شهدها متجر وول مارت في لونج ايلاند بنيويورك في اليوم التالي لعيد الشكر.
وقال فونج من يو سي ال ايه "لن أندهش اذا شهدنا زيادة في الجريمة المتصلة بالسرقة... لن أندهش اذا شهدنا مزيدا من العنف في محل العمل ومزيدا من العنف في المراكز التجارية."
وتدفقت حشود من المتسوقين الذين يسعون الى الحصول على شاشات مسطحة وأجهزة تلفزيون وكمبيوتر بأسعار بخسة على متجر وول مارت في الساعات السابقة للفجر وفي هذه الاثناء دهسوا عاملا وقتلوه.
وذكر فونج أن الكثير من المتسوقين لم يتوقفوا قط للتفكير في السبب وراء شرائهم الاغراض التي يشترونها وكان من السهولة بمكان تجاهل النظر بتمعن خلال طفرة دعمت هذا الانفاق.
لكن الان أصبح المرضي الذين لم يعد بامكانهم الشراء لتخفيف الضغوط التي يعانونها قلقين ومكتئبين.
وتابع قائلا أن هناك اخرين يستشيطون غضبا قائلين "كنت أستطيع شراء هذا يجب أن أكون قادرا على شرائه الان فأنا أستحق هذا الشيء."
لكن فاكارو يرى أن الازمة يمكن أن تكون فرصة للمتسوقين ليتوقفوا ويدرسوا ما الذي يحاولون تحقيقه او أي فراغ يحاولون ملاه من خلال الانفاق.
وقال فاكارو "نحن لا نشتري منتجات بل نشتري مشاعر... نشتري توقع الشعور الذي نعتقد أن المنتج او الخدمة سيعطيه لنا."
ويقول جوتفورخت انه يشجع الزبائن على الخروج في نزهة للتمشية او التنفس بعمق قبل شراء اي شيء تجنبا للشراء المتسرع. كما أوصى أن يكتب عملاؤه ملاحظات عن شعورهم حين قاموا بشراء غرض ما. أضاف أن على العملاء بعد ذلك أن يفحصوا القائمة بعد هذا بأسبوع ليروا ان كان " وهج" عملية الشراء قد ذوى وأنها لم تشبع الا رغبة فورية وليس احتياجا حقيقيا.
ويرى فاكارو أن الفرصة الاكبر التي توفرها الازمة المالية هي الابتعاد عن النزعة الاستهلاكية "غير العقلانية" و"غير المبالية" نحو" مستهلك اكثر ادراكا."
من نيكول مايستري
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"جي بي أوتو" تتوقع تحسن مبيعات السيارات في النصف الثاني من 2009

"جي بي أوتو" تتوقع تحسن مبيعات السيارات في النصف الثاني من 2009

مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 11:20 ص

استعرض رءوف غبور "المدير التنفيذى لـ "جى بى أوتو" فى اجتماع المحللين المنعقد يوم 15 ديسمبر 2008 توقعاته لسوق السيارات المحلى فى ضوء الأزمة المالية العالمية والذى زادت حدتها خلال الربع الثالث من عام 2008 ,حيث توقع اعتماد أوتو أكثر على المركبات التجارية متزامنة مع خطوط الأعمال الأخرى مثل أعمال المركبات ثنائية وثلاثية العجلات حيث توقعت الإدارة نمو إيرادات المركبات التجارية بمقدار 50% خلال عام 2009 ,يأتى جزئياً من قطاع شاحنات النقل المتوسط والثقيل .
و قالت شركة سى أى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة:" بأن مبيعات سيارات الركوب شهدت ارتفاعاً سنوياً بمقدار 6.8% فى أغسطس 2008 بتراجع عن معدل 35% خلال الفتره بين يناير – يوليو 2008 ".إلا أن مبيعات شهرى سبتمبر وأكتوبر تراجعت بمقدار 105 و 16.8% على التوالى ,مع توقعات بتراجع مبيعات نوفمبر بما لايقل عن 25% ,ويعتقد رؤوف غبور ان الربع الرابع لعام 2008 سوف يمثل فرصة لاوتو للاستعداد 2009 .
وقامت إدارة جى بى أوتو بتخفيض توقعاتها لمبيعات سيارات الركوب فى مصر فى عامى 2008 و 2009 إلى 200 ألف و 180 ألف مقابل 240 ألف و 300 ألف على التوالى كما تعتقد أن النصف الثانى من عام 2009 سوف يشهد تحسناً مع ثبات التضخم فى مصر .
أعلنت أوتو عن عن عدم تجديدها رخصة خدمة النقل العام بالإسكندرية لتحقيقها خسائر وتمتلك أوتو 131 أتوبيس حالياً ومن المتوقع ان تتحسن اقتصاديات هذا الجزء من خط أعمال النقل إ ذا ماتحسنت أسعار التذاكر .
و تقوم أوتو بالمشاركة في خط أعمال التأجير التمويلي في ضوء العجز الحالي في التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك المحلية وتحديداً مع البنوك ذات الأصول الأجنبية. طبقاً لـ د.غبور فإن ذلك يمثل مخاطر أقل لأوتو أخذاً في الاعتبار الدفعة اللازم سدادها طرف العميل البالغة 40% مع احتفاظ أوتو بالملكية حتى سداد الثمن بالكامل.وتدرس الشركة حالياً التوسع في عمليات التجميع في منطقة شمال إفريقيا بدءاً بالجزائر.
وأعلنت أوتو أن الإنفاق الرأسمالي سوف يصل إلى 275 مليون جم لعام 2008 و650 مليون جم لعام 2009 منهم 350 مليون جم مخصصة لخط أعمال خدمة ما بعد البيع و10 مليون جم لخط أعمال المقطورات. بالمضي قدماً، تتوقع الشركة الحصول على 175 مليون جم سنوياً من خط أعمال خدمة ما بعد البيع.
وأشارت إلى أنه بدعم من معدل سعر الصرف للشركة للين الياباني مقابل الدولار الأمريكي والين الياباني مقابل اليورو استطاعت الشركة الاستفادة من تراجع عملة كوريا الجنوبية أمام الدولار وطرح سيارات رخيصة مقابل منافسيها في اليابان. وعقب تراجع الجنيه المصري أمام الدولار، توصلت إدارة أوتو إلى أن كل تراجع بمقدار 0.10 في الجنيه المصري يتطلب زيادة 1.5% في الأسعار.
وذكر د.غبور أنه ما يزيد عن 70% من سيارات مصر فوق أعمار 20 سنة، مع وصول مؤشر امتلاك السيارات لكل ألف فرد إلى 30 لكل ألف شخص (3%) الجدير بالذكر أن الدول الأخرى الي يصل فيها الناتج المحلي الإجمالي للفرد إلى 2.500 دولار أمريكي قريبة من مصر بلغ مؤشر امتلاك السيارات لكل ألف فرد بها 120 لكل ألف شخص 12% مما يعني إتاحة فرص بيع مليون سيارة ركوب/ سنة 4 مرات أعلى من مبيعات سيارات الركوب المتوقعة لعام 2008 والبالغة 200 ألف.
أوضحت أوتو بشأن قيامها حالياً بدراسة قيام الشركة بقيد أسهمها في بورصتي نيويورك ولندن للأوراق المالية مشيرة إلى أنه لم يتم الوصول إلى اتفاق بهذا الصدد حتى الآن.

من أجل دعم سعر السهم:"كريدي أجريكول فرنسا" يشتري 238.79 ألف سهم من أسهم "أجريكول مصر"

من أجل دعم سعر السهم:"كريدي أجريكول فرنسا" يشتري 238.79 ألف سهم من أسهم "أجريكول مصر"

مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 2:10 م
أشترى بنك "كريدى اجريكول فرنسا" كعضو مجلس ادارة 238.792 الف سهم من أسهم بنك "كريدى أجريكول مصر"، وذلك خلال ثلاثة جلسات فقط .
حيث أشترى البنك 52 الف سهم فى 4 ديسمبر الماضى ,ثم 111.78 الف سهم فى 15 ديسمبر واخيرا اشترى أمس 75 الف سهم لتبلغ بذلك نسبة تعاملات الشراء الى اجمالى حجم التداول خلال اسبوع الى 31.6% فى حين بلغت خلال شهر نحو 10.4% .
جدير بالذكر أن الهيئة العامة لسوق المال وافقت موخرا على قيام كلاً من مجموعة المنصور والمغربى و بنك كريدى أجريكول فرنسا بشراء 4% من أسهم بنك كريدى أجريكول مصر .
وقالت الهيئة فى بيان لها اليوم إن طلب زيادة الحصة يعكس رغبة المشترين في تقليل الآثار الضارة للازمة المالية العالمية على تداول أسهم البنك فى البورصة المصرية بالإضافة إلى الحرص على دعم سعر السهم وحماية صغار المستثمرين.خفضت شركة بلتون إنفستمنت القابضة السعر العادل السعر العادل لسهم "كريدى أجريكول – مصر " إلى 13.03 جنيه موصية ببيع السهم اعتماداً على معدل الاستثمار الجديد .كذلك خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الأجل لبنك " كريدى أجريكول " مصر إلى 17 جنيه بدلاً من 27.1 جنيه وذلك بعد زيادة تكلفة رأس المال بمقدار 225 نقطة أساسية أى بنسبة 16.5% ، وأشارت هيرمس إلى أن القيمة العادلة التى توقعتها للسهم توضح الاتجاه الصعودى المحتمل للسهم عن السعر الحالى .
وأظهرت القائم المالية للبنك خلال التسع أشهر الاولى من العام الجارى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح البنك بمعدل 7% حيث حقق صافى ربح بلغ 318.774 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 343.450 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع 1.1 مليار جنيه بقيمة اسمية للسهم 4 جنيه لعدد 287 مليون سهم .

الجزائر تعتزم تأسيس صندوق استثماري لدعم المشروعات المحلية

الجزائر تعتزم تأسيس صندوق استثماري لدعم المشروعات المحلية

Wed Dec 17, 2008 12:29pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال وزير المالية الجزائري كريم جودي في تصريحات نشرت يوم الاربعاء إن الجزائر ستؤسس صندوقا استثماريا الشهر المقبل لدعم تمويل المشروعات الاقتصادية المحلية.
ونقلت صحيفة المجاهد الحكومية عن جودي قوله ان الصندوق سيتمثل في شركة استثمارية وانه سيمول من الخزانة العامة ومن خلال الاقتراض من السوق المحلية.
وقال الوزير إن الصندوق سيستثمر أمواله داخل الجزائر ويستحوذ على حصص في الشركات العامة القائمة والمشروعات التي سيتم انشاؤها والمساعدة في تمويل مشروعات معينة.
وتجنبت الجزائر انشاء صندوق للثروة السيادية للاستثمار في الخارج أو لجعل عملتها قابلة للتحويل. ويقول مسؤولون حكوميون ان هذه القرارات ساعدت البلاد في مقاومة الازمة الاقتصادية العالمية.
ويوم الاحد قال رئيس الوزراء أحمد أويحيى ان الجزائر لم تتأثر بالازمة وان الحكومة ستمضي قدما في خطط التنمية رغم انخفاض أسعار النفط.
وشهدت الجزائر التي تمثل مبيعاتها في الخارج من النفط والغاز نحو 96 في المئة من اجمالي صادراتها ارتفاع احتياطيات النقد الاجنبي الى 138 مليار دولار في نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي من 137 مليارا في يوليو تموز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تخطط لخفض صادراتها النفطية بنسبة 4.5 % في الربع الأول

روسيا تخطط لخفض صادراتها النفطية بنسبة 4.5 % في الربع الأول

Wed Dec 17, 2008 12:01pm GMT

موسكو (رويترز) - أظهر جدول أولي يوم الاربعاء أن روسيا تخطط لخفض صادرات النفط بنسبة 4.5 % أو ما يوازي 160 الف برميل يوميا في الربع الاول من عام 2009 مقارنة مع الربع الاخير من عام 2008.
وجاء الجدول في نفس اليوم الذي قال فيه نائب رئيس الوزراء الروسي ايجور سيشين للمندوبين المشاركين في اجتماع منظمة أوبك ان شركات النفط الروسية قد تخفض الصادرات بما يصل الى 320 الف برميل يوميا في عام 2009 اذا ظلت أسعار النفط منخفضة.
ومن المقرر أن تصدر الشركات الروسية 42.114 مليون طن (3.43 مليون برميل يوميا) في الربع الاول من العام المقبل مقارنة مع 45.045 مليون طن (3.59 مليون برميل يوميا) في الربع الحالي عن طريق شبكة أنابيب ترانسنفت.
وبالاضافة الى ذلك ستصدر قازاخستان عبر ترانسنفت كميات تبلغ 5.200 مليون طن دون تغير يذكر عن 5.485 مليون طن بينما ستعزز أذربيجان صادراتها الى 600 الف طن في الربع الاول من 2009 مقارنة مع 250 الف طن في الربع الاخير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الكويت تخفض أسعار الفائدة مع سعي منطقة الخليج لتيسير الائتمان

الكويت تخفض أسعار الفائدة مع سعي منطقة الخليج لتيسير الائتمان

Wed Dec 17, 2008 11:59am GMT

الكويت/دبي (رويترز) - خفض البنك المركزي الكويتي سعر الخصم الرئيسي يوم الاربعاء في أعقاب خفض كبير في أسعار الفائدة الامريكية وذلك في أحدث علامة على دول الخليج العربية تريد فك الجمود الذي اعترى أسواق الائتمان من أجل استمرار النمو الاقتصادي.
وخفض البنك سعر الخصم الرئيسي نصف نقطة مئوية الى 3.75 في المئة في أعقاب خفض مماثل قررته المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء وجعل سعر الاقراض الرئيسي لديها 2.5 في المئة.
وقال محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية (كونا) "خفض سعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي يؤدي الى تخفيض الحدود القصوى لاسعار الفائدة على معاملات الاقراض بالدينار الكويتي لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي بذات المقدار."
وجاءت تصريحات المحافظ مشابهة لتصريحات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) يوم الاثنين الماضي عندما قال إن خفض الفائدة يهدف الى ضمان سيولة كافية لتلبية الطلب على الائتمان.
وأوقفت الأزمة المالية العالمية الازدهار الاقتصادي المدفوع بايرادات النفط في منطقة الخليج وحدت من اقبال المستثمرين من القطاع الخاص على الاقتراض للمشاركة في مشروعات مشتركة بين القطاعين العام والخاص بسبب ارتفاع كلفة التمويل.
ويقول الاقتصاديون ان تراجع أسعار النفط بنحو مئة دولار منذ يوليو تموز الماضي وتراجع الطلب على الطاقة في العالم وتباطوء طلب المستهلكين في الداخل يعني ان اقتصادات الخليج مقبلة عل تباطؤ كبير العام المقبل.
وقال فيصل حسن المحلل المالي ببيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "الائتمان من تحديات القطاع الخاص الان...البنك المركزي يريد ضخ سيولة في النظام."
والكويت هي الدولة الوحيدة في منطقة الخليج التي لا تربط عملتها الدينار بالدولار الامريكي وتستخدم بدلا من ذلك سلة عملات.
لكنها مثل بقية جيرانها في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم تميل الى محاكاة تحركات الفائدة الامريكية على الاقل جزئيا للابقاء على القيمة النسبية لعملتها.
وخفض البنك المركزي الكويتي أيضا سعر الفائدة على اتفاقات إعادة الشراء ( الريبو) لاجل شهر الى 2.5 في المئة من ثلاثة في المئة وذلك بعد يوم واحد من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) خفض سعر فائدة الاموال الاتحادية بين البنوك الى ما بين الصفر و0.25 في المئة ليسجل مستوى قياسيا.
وأبقت الامارات على سعر إعادة الشراء لاجل ليلة دون تغيير على 1.5 في المئة يوم الأربعاء. وقال محافظ مصرف الامارات يوم الثلاثاء ان بلاده لن تخفض الفائدة اقتداء بأي خفض أمريكي بعد أن أحجمت عن الاقتداء بالخفض السابق في الفائدة الامريكية خلال أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وقال سايمون وليامز الخبير الاقتصادي لدى بنك اتش.اس.بي.سي في دبي "في مثل هذا الجو العالمي المضطرب فان الرابطة بين السياسة النقدية في الخليج والولايات المتحدة أضعف كثيرا منها في الاوقات العادية."
وقال مسؤولون بالبنك المركزي القطري ان البنك لم يتخذ قرارا بشأن الفائدة يوم الأربعاء. وأبقى المركزي القطري على سعر الفائدة مستقرا منذ أكتوبر حتى مع خفض البنوك المركزية في العالم وفي منطقة الخليج لاسعار الفائدة.
وبنك البحرين المركزي مغلق يوم الاربعاء لعطلة رسمية.
وكان البنك المركزي الكويتي خفض سعر الفائدة الرئيسي نقطتين مئويتين منذ اشتداد الازمة الائتمانية في أكتوبر وعدل أدوات السياسة النقدية الشهر الماضي باستحداث اتفاقات الريبو لتسهيل حصول البنوك على تمويل قصير الاجل.
وساهمت هذه الخطوات في خفض أسعار الفائدة في السوق الكويتية فقد انخفض سعر الفائدة بين البنوك أكثر من 1.7 نقطة مئوية منذ بداية أكتوبر. وبلغ السعر ثلاثة في المئة يوم الاربعاء انخفاضا من 3.1875 يوم الثلاثاء.
وتراجعت أسعار الفائدة فيما بين البنوك السعودية كذلك لليوم الثاني بعد خفض الفائدة فانخفضت اسعار الفائدة لاجل ثلاثة اشهر الى 2.98 بالمئة من 3.4425 قبل خفض الفائدة أمس الثلاثاء.
وفي سلطنة عمان التي تحدد أسعار الفائدة أسبوعيا خفض البنك المركزي سعر اعادة الشراء 0.89 نقطة مئوية الى 1.53 في المئة اعتبارا من يوم الأربعاء.
من رانيا الجمل وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تؤسس بنك بالاشتراك مع بنك التجارة الخارجية بكوريا االشمالية

أوراسكوم تليكوم تؤسس بنك بالاشتراك مع بنك التجارة الخارجية بكوريا االشمالية

مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 1:19 م
ذكرت وكالة أنباء جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية انه تم افتتاح بنك مشترك بين "أوراسكوم تليكوم" وبنك التجارة الخارجية بكوريا الديمقراطية يعرف باسم بنك " أورا ".
وصرح نجيب ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم تيليكوم بالقاهرة بأن البنك سيعزز التفاهم بين شعبي مصر وكوريا الديمقراطية، وكذا تنمية العلاقات الثنائية.
وكانت أوراسكوم تليكوم قد بدأت بالامس تقديم خدمة الهاتف المحمول في كوريا الشمالية، باسم «كوريولينك»، وهي الشبكة الأولى للجيل الثالث التي تعمل في كوريا.
وخفضت شركة "سى اى كابيتال" من السعر المستهدف لسهم شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة " إلى 85.2 جنيه بانخفاض قدره 11% وذلك باستخادم طريقه خصم مجموع الأجزاء خلال 12 شهر, مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع وجود مخاطرة مرتفعة.

عمومية "رواد السياحة" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 15 جنيه

عمومية "رواد السياحة" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 15 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 12:40 م

كتب: هاني لشرقاوي
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "رواد السياحة – رواد" التصديق على مشروع توزيع الأرباح عن القوائم الماليه عن الفتره المنتهيه فى 30 سبتمبر 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى تبلغ قيمته 15 جنيه للسهم بما يعادل 15% نقداً من رأس المال المصدر .
يبلغ رأس المال المصدر للشركة 144.265 مليون جنية موزع على 1.442 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم .
وأظهرت نتائج أعمال شركة رواد السياحة - رواد "المجمعة" خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 166.473 مليون جنيه .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " تحقيق صافى ربح بلغ 160.513 مليون جنيه مقابل 3.460 مليون جنيه خلال نفس فترة المقارنة من العام المالى 2007 .

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "بالم هيلز" إلى 18.1 جنيه

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "بالم هيلز" إلى 18.1 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 12:34 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس القيمة العادلة طويلة الاجل لسهم شركة "بالم هيلز" إلى 18.1 جنيه للسهم (8.4 مليار جنيه ) بدلاً من 27.6 جنيه (12.9 مليار جنيه ) ، وذلك بانخفاض قدره 34.4% وبارتفاع 240% عن السعر السوقى للسهم وقت الدارسة (16 ديسمبر ) والبالغ 5.82 جنيه .
وابقت هيرمس على توصيتها بالحياد على المدى القصير بسبب الحوافز الايجابية المتوقعة فى المدى القريب واضافت ان انخفاض سيولة السهم جعلت السهم غير جذاب فى حين اوصت هيرمس بالشراء على المدى الطويل .
واشارت هيرمس الى ان خليج هاسيندا ، تسعة واربعين و العين السخنة مازالوا يمثلوا حصة الاسد (49%) من القيمة الكلية . وتمثل الاراضى التى تمتلكها بالم هيلز الان حوالى 16% وفقاً لتقديرات هيرمس بدلاً من مقدار 7% .
وذكرت هيرمس ان بالم هيلز مازالت من قائدى النمو المفضلين لديها بفضل قوة فريق إداراتها وكبر حجمه ، بالإضافة الى رصيدها من الاراضى الرخيص والمتنوع والمقدر بـ 48.3 مليون متر مربع . وتعتقد هيرمس ان هناك قيمة كبيرة متمثلة فى ذلك الرصيد من الاراضى ، وتتوقع هيرمس ان تستفيد من الهبوط الحادث والاستفادة من انتعاش المبيعات فى عام 2011 .
كذلك توقعت هيرمس ان تتراجع مبيعات القطاع العقارى بشدة فى 2009 لتهبط من مستوياتها المرتفعة فى 2008 . كذلك تعتقد هيرمس بإنخفاض حجوزات بالم هيلز الى 2.2 مليار جنيه فى 2009 من 5 مليار جنيه فى 2008 ، وان يوجد اغلب التراجع فى مبيعات المنازل الثانية وخاصة فى خليج هاسيندا والعين السخنة . كذلك اشارت هيرمس الى زيادة قيمة العقود عن الحجوزات الجديدة وذلك بسبب التأخيرات البيروقراطية فى بعض المشاريع فى 2008 ، ويجب ان ينعش ذلك القيمة الكلية للعقود الموقعة فى 2009 الى 3.4 مليار جنيه بدلاً من 2.6 مليار جنيه فى 2008 .
واشارت هيرمس الى ان اسعار مواد البناء قد انخفضت وخاصة بعد انخفاض اسعار الحديد بنسبة 50% بعد ارتفاعها خلال منتصف الصيف الماضى والذى من المتوقع ان تستفيد منه بالم هيلز . وتتوقع هيرمس انخفاض تكلفة المتر المربع بمقدار 7% فى 2009 و 5% فى 2010 ، ويعتبر ذلك قليل بالنسبة للمطورين الاخرين ويرجع ذلك الى قلة قيام بالم هيلز بالتشييد والبناء خلال فترة ارتفاع اسعار مواد البناء بالإضافة الى تشكيل الحديد والاسمنت لـ 30% فقط من تكلفة المبيعات .
كذلك ذكرت هيرمس ان قيمة اسهم بالم هيلز المتداولة فى البورصة المصرية قد انخفضت منذ الطرح العام فى مايو الماضى لتنخفض لأقل من مليون جنيه فى بعض الايام ، والتى صعبت معها قدرة المستثمرين لبناء مكانة جيدة .
جدير بالذكر فقد حددت شركة سى أى كابيتال
السعر المستهدف لسهم الشركة عند 18.8 جنيه بارتفاع محتملاً 247% عن السعر السوقى وكررت سى أى كابيتال من توصيتها بالشراء مع الاحتفلظ بتصنيفها متوسط الحافز ، وكانت هيرمس قد حددت السعر العادل للسهم فى منتصف نوفمبر الماضى عند 27.6 جنيه وعدلت من توصيتها السابقة من شراء إلى محايد على المدى القصير بالرغم من نظرتها الإيجابية طويلة الأجل .
وكانت ن
تا ئج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 قد أظهرت تحقيقها صافى ربح بنسبة 369% حيث حققت صافى ربح قدره 544.2 مليون جنيه مقارنةً بنحو 116.1 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنة من عام 2007 .
وتعد شركة بالم هيلز إحدى الشركات العقارية التى تعمل بالسوق المصرية ، وبلغت القيمة الإجمالية لمشروعاتها وفقاً للتقييم الذى أجرته شركة C.B.R.E مطلع مارس الماضى قبل طرح جانب من الأسهم للاكتتاب العام والخاص 19.5 مليار جنيه (3.5 مليار دولار امريكى ) .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 931.8 مليون جنيه بقيمة اسمية للسهم 2 جنيه لعدد 465.9 مليون سهم .

هبوط أسعار الطاقة يخفض التضخم في منطقة اليورو في نوفمبر

هبوط أسعار الطاقة يخفض التضخم في منطقة اليورو في نوفمبر

Wed Dec 17, 2008 11:08am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن هبوط أسعار الطاقة والغذاء أدى الى إبطاء وتيرة التضخم في منطقة اليورو خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني لتصبح أعلى قليلا من المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الاوروبي.
وأكد مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي تقديره الاولي لمعدل النمو السنوي وقال ان أسعار المستهلك في منطقة اليورو التي تضم 15 دولة انخفضت بنسبة 0.5 في المئة الشهر الماضي ليصل معدل التضخم السنوي الى 2.1 في المئة.
وبقي معدل التضخم الاساسي الذي تستبعد منه أسعار الطاقة والاغذية المصنعة دون تغيير مقارنة بالشهر السابق لكنه سجل انخفاضا سنويا اذ بلغ 2.2 في المئة هبوطا من 2.4 في المئة خلال أكتوبر تشرين الاول.
ويراقب البنك المركزي الاوروبي التضخم الاساسي عند البت في قرارات السياسة النقدية.
ويتوقع البنك احتمال انخفاض الاسعار بمعدل سنوي في منتصف عام 2009 بسبب ارتفاعه في فترة المقارنة من العام الجاري التي بلغت فيها أسعار النفط مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بمشاركة مستثمرين برتغاليين: العرفة تساهم فى تأسيس "GARMENT COMPANY" بنسبة 60%

بمشاركة مستثمرين برتغاليين: العرفة تساهم فى تأسيس "GARMENT COMPANY" بنسبة 60%
خاص مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 11:09 ص

كتبت: أميرة كاظم
أكد ساهر الفأر المدير المالى بشركة "العرفة للاستثمار و الاستشارات" أن مجلس الإدارة وافق بجلسته المنعقده أمس على المساهمة فى تأسيس شركة "GARMENT COMPANY" بنسبة 60% من رأسمال الشركة الذى يبلغ 50 ألف يورو بمشاركة من مستثمرين برتغاليين على ان يكون مقر الشركة بمصر مع تأسيس فرع لها بالبرتغال .
وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتى فى إطار سعى الشركة للتوسع فى الأسواق الأوروبية وخاصة الأسواق البرتغالية والإسبانية وأن الشركة لديها العديد من العملاء بهذه الدول .
وأضاف ساهر إلى أنه ليس هناك خوف من التأثر بالأزمة المالية العالمية أو حالة الركود التى يشهدها العالم الآن ، حيث اعتبر أن هذا الوقت هو الأفضل سواء للاستحواذ على شركات أخرى أو تأسيس شركات جديدة .
وكانت شركة العرفة قد قامت بداية الأسبوع الحالى بالإعلان عن توقيعها عقد نهائى للاستحواذ على 35% من رأسمال شركة " Forall Confezioni" مقابل 25.3 مليون يوريو .
وجدير بالذكر أن شركة العرفة لها العديد من الاستثمارات فى شركات تعمل فى نفس المجال حيث تمتلك نسبة 60% من شركة BMB جروب ليمتد و نسبة 99.2% من شركة السويسرية للملابس الجاهزة و 91.64% من كونكريت للملابس الجاهزة و 99.2% من يوروميد للتجارة والتسويق و 96.996% من بورسعيد للملابس الجاهزة و 43.99% من جولدن تكس للأصواف و 99.2% من العرفة للاستثمار فى صناعة الملابس الجاهزة و 99.2% من العرفة للاستثمار فى صناعة الغزل والنسيج والأقمشة و 99.2% من العرفة للاستثمار فى تسويق وتوزيع الملابس الجاهزة و 99.2% من ميلكا الدولية للتجارة والتسويق و 49.2% من شركة كيتان للمفروشات و 99.2% من السويسرية للملابس القطنية و 49% من كورينى إيجيبت للملابس الجاهزة و 50% من كونسبت للملابس الجاهزة و 48.498% من الشرق الأوسط للملابس (ميتكو) و 44.1% من وايت هيد للغزل و 50% من مصر تركيا لتجارة وتسويق الملابس الجاهزة و 99.2% من العرفة للاستثمار العقاري و 100% من مجموعة "إس أر جى" البريطانية . ويبلغ رأس المال المصدر لشركة " العرفة " 47.5 مليون دولار موزع على 237.5 مليون سهم بقيمة اسمية 0.20 دولار للسهم .

65.8% نمو بأرباح "العز لحديد التسليح" المجمعة خلال 9 أشهر

65.8% نمو بأرباح "العز لحديد التسليح" المجمعة خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 10:47 ص
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "العز لصناعة حديد التسليح" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 1.520 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 65.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 917.155 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 1.332 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 78% مقارنة بصافى ربح بلغ 747.273 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 62.9% حيث حققت صافي ربح قدره 1.018مليارجنيه مقارنةً بنحو 625.283 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 845.285 مليون جنيه مقارنةً بنحو 504.077 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 بنمو قدره 67.7% .

"سي. آي. كابيتال" تخفض السعر المستهدف لـ "أوراسكوم تليكوم" إلى 85.2 جنيه .. وتوقعات بـ 74% تراجعاً فى أرباحها السنوية

"سي. آي. كابيتال" تخفض السعر المستهدف لـ "أوراسكوم تليكوم" إلى 85.2 جنيه .. وتوقعات بـ 74% تراجعاً فى أرباحها السنوية

خاص مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 11:23 ص
خفضت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف لسهم شركة "اوراسكوم تليكوم القابضة" الى 85.2 جنيه بانخفاض قدره 11% وذلك باستخادم طريقه خصم مجموع الاجزاء خلال 12 شهر ,مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع وجود مخاطرة مرتفعة .
وقالت سى اى كابيتال بانه فى ضوء الكساد العالمى المتوقع خلال عام 2009 فانه من المتوقع ان ينتج عنه تراجع أداء الشركات حول العالم مشيرا الى ان أوراسكوم تليكوم ليست استثناء ,ومما يؤكد هذا التقييمات السلبيه من مؤسسات التصنيف لموبيلينك وبنغلالينك تزامنا مع روية سى اى كابيتال .
هذا ومن المتوقع ان يتاثر الاقتصاد الجزائرى من جراء تراجع اسعار النفط وبالتالى تهدف أوراسكوم تليكوم لتعظيم التدفقات النقديه ببيع الاعمال غير المرتبطه بالمحمول واتباع سياسة أكثر تدبيرا للنفقات وتحديدا لاعمالها الاسيوية .
واشارت سى اى كابيتال بانها لاتزال تحتفظ بنظرتها الايجابيه تجاه نتائج أعمال كلا من موبينيل وتونيزيانا والاستقرار النسبى فى اقتصاد مصر وتونس .
وقالت سى اى كابيتال بانه نتيجه لجيزى الجزائريه وموبيلينك ,بنغلالينك و كوريولينك فقد قمات بتخفيض توقعاتها لايرادات عام 2009 بمقدار 6% لتصل الى 31.59 مليار جنيه مقابل 29.214 مليار جنيه ايرادات متوقعه فى 2008 .
وتوقعت سى اى كابيتال ان تتراجع ارباح الشركة مع نهاية 2008 لتصل الى 3.014 مليار جنيه مقابل 11.56 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 بانخفاض قدره 73.9%
ويتداول سهم أوراسكوم تليكوم عند مضاعف ربحية 7.6 مرة على ايرادت عام 2009 المتوقعه مما يعنى خصما بمقدار 11% عن متوسط منافسيه البالغ 8.5 مرة .
توقعات سى اى كابيتال لـ "OCI "
البند
2006
2007
2008
2009
2010
الايرادات
22,331.70
26,754
29,214.40
31,597.50
35,117.20
EBIDTA
9,876.90
11,698.50
12,778.10
13,203.20
14,328.40
صافى الربح
4,211.30
11,563.40
3,014.40
3,270.50
3,725.50
مضاعف الربحية *
5.90
2.1
8.20
7.60
6.60
مضاعف القيمة الدفترية *
2.10
1.4
3.40
2.70
2.00





وعلى صعيد أخر خفض بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس السعر المستهدف للسهم إلى 52.9 جنيه ما يعادل 48 دولاراً لشهادة الإيداع الدولية بدلاً من 91 دولار المقدر سابقاً بأعلى عن السعر السوقي 93.5% للسهم والبالغ وقتها (10 ديسمبر ) 24.8 دولار . وحافظ كريديه سويس على تصنيفه بشأن تحسن أداء السهم فى الفترة القادمة . كذلك خفضت هيرمس السعرالعادل للسهم من 96.4 جنيه إلى 61.6 جنيه بانخفاض قدره 36% وبارتفاع 176.2% عن السعر السوقى للسهم وقتها
أظهرت القوائم المالية لشركة " أوراسكوم تيليكوم القابضة " خلال الربع الثالث من عام 2008 المنتهي في 30 سبتمبر 2008 تراجع صافي الربح بـ 72% لتصل إلى 414.4 مليون جنيه .
وترى سى أى كابيتال بأن تراجع صافي الربح مقارنةً بتوقعاتهم جاء – بالرغم من الارتفاع الطفيف ebitda جاء نتيجة للخسائر التمويلية بقيمة 21 مليون جم مقارنةً بأرباح بقيمة 108 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008 ، وهو ما يمثل تفاوت بقيمة 129 مليون جنيه ! جاءت موبيلينك الباكستانية –كما كان متوقعاً خلف خسائر فروق العملة بمقدار 378 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقابل 81 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008 حيث تراجعت الروبية الباكستانية بـ 13% خلال ربع العام .
فيما حققت الشركة ارتفاع فى أرباحها" غيرالمجمعة " حيث حققت 11.594مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولي لعام 2008 مقابل 3.45 مليار جنيه بنمو قدره 236% .
يأتي هذا بعد نمو توزيعات الأرباح من 3.618 مليار جنيه إلى 13.855 مليار جنيه بسبب توزيعات الأرباح المعلنة والمحصلة من شركة شركة أوراسكوم العراق هولدنج بمبلغ 6.644 مليار جنيه والخاصة بتوزيع الأرباح الناتجة من بيع العراق لخدمات الهاتف المحمول (عراقنا) بالإضافة إلى تحقيق 3.265 مليارجنيه من شركة سوبر ليمتد وشركة يورويشيا وارتفاع توزيعات أرباح موبينبل للاتصالات من 140.3 مليون جنيه إلى 243.5 مليون جنيه ارتفاع توزيعات أرباح شركة أوراتل الدولية ليمتد من 857 مليون جنيه إلى 1.075 مليار جنيه .
كما دعم من نمو الأرباح تحقيق 734.716 مليون جنيه إيرادات خدمات الدعم الفني فيما لم تتجاوز الإيرادات الأخرى 5.565 مليون جنيه مقابل 28 مليون جنيه فى عام2007 منها (22 مليون جنيه حققتها من بيع استثمارت فى شركات تابعة) .
وبالنظر الى اداء السهم خلال الفتره الماضية فقد تراجع بنحو حاد فاقدا اكثر من نصف قيمته وذلك منذ بداية عام 2008 وحتى وقتنا هذا حيث تراجع السهم باكثر 68% حيث كان يتداول فى مطلع العام عند مستوى 90.44 جنيه بينما أغلق امس عند مستوى 28.63 جنيه وكان السهم قد تراجع بنحو كبير خلال شهر نوفمبر الماضى حتى وصل الى ادنى مستوياته منذ مايقرب من ثلاث سنوات ونصف تقريبا عندما سجل مستوى 20.62 جنيه .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .


17.5% تراجع أرباح "باكين" المجمعة خلال الربع الأول لعام 2008/2009

17.5% تراجع أرباح "باكين" المجمعة خلال الربع الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 10:36 ص
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "البويات و الصناعات الكيماوية - باكين" خلال الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 17.5% لتحقق صافى ربح بلغ 39.445 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 47.829 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تراجع أرباح الشركة بمعدل 74.5% لتحقق صافى ربح بلغ 903.775 الف جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 3.555 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9% .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق صافي ربح قدره 98.633 مليون جنيه مقارنةً بنحو 84.232 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2006/2007 بنمو قدره 17% .

المراعي السعودية تبرم عقد أول عملية استحواذ خارج المملكة

المراعي السعودية تبرم عقد أول عملية استحواذ خارج المملكة

Wed Dec 17, 2008 7:50am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة المراعي السعودية يوم الاربعاء إنها توصلت الى اتفاق نهائي لشراء 75 بالمئة من شركة مشروبات أردنية في أول عملية استحواذ تقوم بها خارج المملكة.
والمراعي هي أكبر شركة سعودية لمنتجات الالبان من حيث القيمةالسوقية.
وقالت الشركة في بيان على موقع السوق المالية السعودية على الانترنت إنها ستشتري الحصة في شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة بالتمويل الذاتي.
وأضافت انه تم تقييم الشركة بمبلغ 474 مليون ريال سعودي (126.4 مليون دولار) قبل احتساب الديون.
وقالت "يعد هذا الاستحواذ الاول لشركة المراعي خارج المملكة العربية السعودية وسيمنح المراعي قاعدة للنمو في المستقبل."
وستحتفظ العائلة المؤسسة لشركة طيبة بالحصة المتبقية وهي 25 بالمئة.
وقالت المراعي "من المتوقع اتمام الصفقة في يناير 2009 بعد الانتهاء من الاجراءات النظامية."
وكانت صحيفة المدينة قد ذكرت في أغسطس آب أن المراعي تعتزم أيضا شراء الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي (بيتي) المصرية في صفقة قد تصل قيمتها الى حوالي 112 مليون دولار.
وخصصت المراعي التي تسعى لتنويع مصادر الايرادات من خلال عمليات تملك ستة مليارات ريال للاستثمار حتى عام 2013 بهدف التوسع خارج منطقة الخليج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ضخ استثمارات جديدة في شركات الغزل بدلاً من طرحها للبيع

ضخ استثمارات جديدة في شركات الغزل بدلاً من طرحها للبيع

جريدة المال
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 9:59 ص
أكد عدد من رؤساء شركات الغزل والنسيج أنه لا توجد أي نية حاليا لبيع أي حصص بالشركات خاصة في ظل الأزمة المالية الحالية والظروف السيئة التي تحيط بالصناعة وأدت إلى إلحاق خسائر عديدة بالمصنعين.
أشار رؤساء الشركات إلى أن الحكومة تتجه إلى تقليص حجم النشاط في الشركات التي تحقق خسائر كبيرة مع تطوير الشركات الأخرى التي يمكن أن تنافس في السوق أما فكرة الطرح لأي مستثمر فغير واردة بالمرة.
قال المهندس فؤاد عبد العليم رئيس شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة إنه لا يوجد تفكير على الإطلاق في خصخصة الشركة حاليا أو في المستقبل حيث يتم تطوير جميع القطاعات في الشركة وضخ استثمارات جديدة بها بهدف زيادة إنتاجها إلى 85 مليون طن شهريا .
أضاف عبد العليم أنه تم حتى الآن ضخ 150 مليون جنيه استثمارات للتطوير في قطاعات الغزل والصباغة والتجهيز وشراء آلات جديدة من الدول الأوروبية تسهم في زيادة الإنتاج لافتا إلى أن الأزمة المالية العالمية زادت الأوضاع سوءا في شركات الغزل والنسيج حيث تراجع التصدير في شركة مصر للغزل والنسيج بقيمة 50% على الأقل مقارنة بالفترات السابقة، بسبب الظروف السيئة في الأسواق الخارجية وبالتالي فإن مسألة طرح أي حصص للبيع في الشركات غير واردة بالمرة ولا يمكن للحكومة أن تقدم على ذلك حاليا.
وتابع قائلا إذا كانت الحكومة لا يمكن أن تبيع الشركات في ظل الظروف القائمة فإن المستثمرين أيضا لا يمكنهم المغامرة بشراء شركات خاسرة لا تحقق أرباحا.
كان الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار قد أعلن أن شركات الغزل والنسيج ليست مطروحة ضمن برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة وأنه تجري حاليا محاولات لإعادة هيكلتها حتى تنهض من خسائرها وتتحول إلى تحقيق أرباح وتستطيع المنافسة في السوقين المحلية والعالمية.
من جهته أكد الدكتور محمد حسن رئيس شركة مصر إيران للغزل والنسيج أن الإستراتيجية الموجودة حاليا في الشركة القابضة للغزل والنسيج هي تطوير الشركات التابعة وضخ استثمارات في الشركات التي يمكن أن تتحول من الخسارة للربح أو تقليص نشاط الشركات التي لا تستطيع أن تغطي أجورها بالإضافة إلى التركيز على تحقيق تكامل بين شركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص بهدف تنشيط حركة التجارة بين هذين القطاعين في السوق المحلية كبديل عن الأجنبية.
وأضاف أن الشركات التي تتجه إليها الأنظار لضخ استثمارات بها وتطويرها هي "مصر للغزل والنسيج" بالمحلة و "دمياط للغزل والنسيج" و "سيتا" و "الدلتا للغزل والنسيج" مؤكدا أن الاتجاه إلى بيع أي حصص بهذه الشركات ليس مطروحا بالمرة في ظل ظروف السوق الحالية وتأثيرات الأزمة المالية العالمية.
أما محمد عبد ربه رئيس شرك ميت غمر للغزل فأشار إلى أن الشركة القابضة للغزل والنسيج لا يمكن أن تطرح أي شركة غزل للبيع حاليا في ظل الظروف التاريخية السيئة المحيطة بهذه الشركات ووجود عمالة زائدة بها مطالبا بأن يتم تحسين أوضاع الشركات أولا قبل التفكير في طرح أي جزء منها للبيع حتى يمكن للمستثمرين المنافسة على شراء أي شركة وبأسعار تتناسب مع قيمتها الحقيقية.
ولفت إلى أن الحل الوحيد لإنقاذ الصناعة هو فرض رسوم على الغزول المستوردة حتى لا يتم إغراق السوق بهذه الغزول بما يضر بالصناعة المحلية ولا يمكن أن يتيح فرصة لتطوير الشركات قبل طرحها للبيع.


«جلوبل» تسعى إلى جمع 1.2 مليار جنيه عبر تأسيس 4 صناديق استثمارية في مصر

«جلوبل» تسعى إلى جمع 1.2 مليار جنيه عبر تأسيس 4 صناديق استثمارية في مصر

الرأي الكويتية
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 3:54 ص
كشف نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بيت الاستثمار العالمي جلوبل مصر سمير العلايلي أن الشركة تخطط لجمع نحو 1.2 مليار جنيه من السوق المصرية عبر تأسيس صناديق استثمارية وعقارية خلال النصف الأول من العام المقبل.
وأوضح العلايلي انه سيتم انشاء شركة جديدة لتأسيس الصناديق «جلوبل مصر لإنشاء الصناديق» خلال النصف الأول من العام المقبل برأسمال يبلغ 10 ملايين جنيه مدفوع بالكامل، على أن تتخصص الشركة في إنشاء الصناديق بجميع أنواعها، معتبرا أن الوقت الحالي هو الأنسب لتأسيس صناديق الاستثمار.
واشار الى ان الشركة ستطرح في النصف الأول من العام المقبل صندوقا استثماريا برأسمال مبدئي في حدود 100 مليون جنيه، سيتم الترويج له في السوق المصرية، لافتا... إلى أن الصندوق سيستثمر في مصر ودول الخليج.
وأشار العلايلي إلى أن الشركة اتفقت مع عدة بنوك لإنجاز عمليات التسويق لهذا الصندوق الذي يستهدف صغار المساهمين، مبديا اقتناعه بأن الصناديق تمثل الوعاء الاستثماري الأنسب في ظل الأزمة التي تعيشها البورصة المصرية، وكذلك أسواق المال الأخرى.
وكشف عن توجهات «جلوبل» لتأسيس صندوقين عقاريين في مصر برأس مال مرجح أن يبلغ 500 مليون جنيه لكل صندوق، بإجمالي مليار جنيه. وأوضح أن الشركة تبحث ذلك مع بنكين، على أن يتم توجيه أموال الصندوقين لأعمال التطوير العقاري ضمن السوق المصرية.
وأضاف: الشركة تبحث إنشاء صندوق للسيولة في النصف الثاني من العام المقبل برأسمال مرجح له أن يبدأ بـ 100 مليون جنيه.


فرنسا ستمنح القاهرة 200 مليون يورو لتوسيع شبكة المترو

فرنسا ستمنح القاهرة 200 مليون يورو لتوسيع شبكة المترو

مونت كارلو
17/12/2008

القاهرة (ا ف ب) - تستعد فرنسا لتقديم قرض جديد لمصر بشروط تفضيلية بقيمة 200 مليون يورو لتوسيع شبكة المترو في القاهرة حسب ما ذكرت مصادر مصرية قريبة من الملف الثلاثاء.
وقالت المصادر انه سيتم الاعلان عن هذا القرض خلال القسم الرسمي من الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون لمصر في 22 و23 كانون الاول/ديسمبر.
وسيكون القرض مرفقا بشروط تفضيلية لجهة المدة ومعدلات الفائدة وسيخصص لتنفيذ شركات فرنسية للجزء الثاني من خط المترو الثالث في القاهرة.
اضافة الى هذا البرتوكول المالي ستمنح الوكالة الفرنسية التنموية قرضا اضافيا بقيمة 100 مليون يورو.
ويندرج هذان القرضان في اطار المساعدة الفرنسية العامة التنموية. ولن تنفذ شركات فرنسية بالضرورة العقود في اطار القرض الثاني.
وفازت مؤسسات فرنسية خصوصا فينشي بغالبية العقود لانشاء اول خطين في مترو القاهرة واول مرحلتين في الخط الثالث من هذه الشبكة.
وبانشاء الخط الثالث الذي يبلغ طوله 33 كلم وسيصل حتى مطار القاهرة ستمتد شبكة المترو على 100 كلم. وبحلول 2020 سيتمكن مترو القاهرة من نقل خمسة ملايين راكب يوميا.
وقالت المصادر انه خلال زيارة فيون ستمنح الوكالة الفرنسية التنموية قرضا اخر بقيمة 25 مليون يورو لمشاريع تنموية حول ادارة الموارد المائية غرب الدلتا.
وكالة فرانس برس © 2008

CNNArabic.com - Business