الخميس، ١٨ ديسمبر ٢٠٠٨

ثقة المستهلك في المملكة المتحدة تظهر ارتفاعاً مفاجئاً في ديسمبر

ثقة المستهلك في المملكة المتحدة تظهر ارتفاعاً مفاجئاً في ديسمبر
Thu Dec 18, 2008 9:57pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح اجره مركزا (جي.اف. كيه) و/ان.او.بي/ لاستطلاعات الرأي أن ثقة المستهلكين البريطانيين سجلت زيادة غير متوقعة لثاني شهر على التوالي في ديسمبر كانون الاول فيما شجع خفض لضريبة المبيعات وتخفيضات في اسعار الفائدة المستهلكين على الانفاق.
وصعد مؤشر ثقة المستهلك نقطتين الي ناقص 33 وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر ايلول. وكان محللون قد توقعوا ان يهبط المؤشر الي ناقص 39 مجاريا المستوى المنخفض الذي سجله في يوليو تموز.
وقالت راشيل جوي التي شاركت في اجراء المسح "المستهلكون اصبحوا اقل ثقة في مستقبل الوضع الاقتصادي لكن بين هذه المستويات المنخفضة بشكل تاريخي للثقة ربما يوجد بصيص أمل."
"للشهر الثالث على التوالي حدث تحسن في أعداد المستهلكين الذين يعتقدون ان الوقت مناسب الان للقيام بمشتريات كبيرة ... وهو ما يشير الى ان الخفض الصغير لضريبة المبيعات حسن اراء المستهلكين في هذا المجال."
وخفضت الحكومة البريطانية ضريبة المبيعات من 17.5 في المئة الي 15 في المئة في بداية ديسمبر في اطار حزمة اجراءات لمساعدة الاسر والشركات على مواجهة اثار التباطؤ الاقتصادي.
وانكمش اقتصاد بريطانيا بنسبة 0.5 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي وتشير مجموعة من المؤشرات الاقتصادية المتشائمة الي انه ربما يسجل انكماشا يصل الي 1 في المئة في الربع الاخير.
وخفض بنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة البريطانية بمقدار ثلاث نقاط مئوية منذ اكتوبر تشرين الاول لتصل الي 2 في المئة وهو أدنى مستوى لها منذ 1951. ومن المتوقع ان يقرر مزيدا من التخفيضات في العام الجديد ويتكهن خبراء اقتصاديون بان اسعار الفائدة قد تصل الي 1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إغلاق الأسهم الأمريكية مُنخفضة مع تراجع قطاع الطاقة

إغلاق الأسهم الأمريكية مُنخفضة مع تراجع قطاع الطاقة

Thu Dec 18, 2008 9:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت الأسهم الأمريكية لليوم الثاني يوم الخميس بعد ان حذرت مؤسسة ستاندرد اند بورز من انها ستجرد شركة جنرال الكتريك من التصنيف الائتماني (أ أ أ) وهوت أسعار النفط المتداعية بأسهم شركات الطاقة.
وهوت أسهم جنرال الكتريك 8.2 في المئة.
وكانت أسهم شيفرون كورب واكسون موبيل أكبر عاملين في هبوط المؤشر داو جونز مع هبوط النفط أربعة دولارات أُخرى ليصل عند التسوية قريبا من 36 دولارا للبرميل بفعل المخاوف المتزايدة من تراجع الطلب.
وبنهاية التعامل انخفض مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكُبرى 219.27 نقطة أي ما يعادل 2.48 في المئة ليصل الى 8605.07 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 19.09 نقطة أو 2.11 في المئة مُسجلا 885.33 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 26.94 نقطة أو 1.71 في المئة الى 1552.37 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط الأمريكي يهوي 9 % إذ طغت مخاوف الطلب على خفض إنتاج أوبك

النفط الأمريكي يهوي 9 % إذ طغت مخاوف الطلب على خفض إنتاج أوبك

Thu Dec 18, 2008 9:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت أسعار النفط الأمريكي أكثر من تسعة في المئة الى 36 دولارا للبرميل يوم الخميس إذ طغى تراجع الطلب وارتفاع مخزونات النفط الأمريكية على اتفاق منظمة أوبك على إجراء خفض قياسي في الانتاج لإيقاف هبوط الأسعار.
وفي إطار مساعيها لوقف هبوط أسعار النفط أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاربعاء خفض الانتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا على أن يبدأ سريانه في الاول من يناير كانون الثاني وهو خفض يزيد قليلا عن التوقعات.
وتشهد أسعار النفط هبوطا مستمرا منذ تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي لتسجل مستوى قياسيا وبلغ الهبوط ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة بسبب تراجع الطلب على النفط بفعل الأزمة المالية العالمية. ويتوقع كبار الخبراء الآن أول انخفاض في استهلاك العالم من الطاقة منذ عام 1983.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس هوى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني 3.84 دولار الى 36.22 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق من يوم الخميس الى 35.98 دولار للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ يونيو حزيران 2004. ويحين أجل استحقاق عقود يناير يوم الجمعة. وكان السعر انخفض ثمانية في المئة في اليوم السابق عقب قرار أوبك.
وفي لندن هبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 2.17 دولار الى 43.36 دولار للبرميل.
وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان تخفيضات الانتاج الحادة لمنظمة أوبك فشلت في إيقاف هبوط أسعار النفط لان السوق أُصيبت بتراجع الطلب على الوقود مع انحسار النمو الاقتصادي العالمي.
وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية لرويترز "السعر لا يرتفع لان السوق كانت تتوقع هذا الرقم (لخفض انتاج اوبك)." واضاف قوله " الاقتصاد العالمي يزداد سوءا ولذا فان السوق تستجيب لهذا."
وقالت مؤسسة جيه.بي.مورجان في مذكرة بحثية انها خفضت تقديرها لسعر خام غرب تكساس الوسيط في العام المقبل الى 43 دولارا من 69 دولارا للبرميل.
وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تخفيضات لأوبك بلغ حجمها الاجمالي مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول لكنها بدلا من أن تعزز أسعار النفط فانها زادت التشاؤم بشأن الطلب.
ومع توقعات بأن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983 فان الخطوة التي اتخذتها أوبك قد لا تكون كافية لوقف الاتجاه النزولي الحاد الذي خسر فيه النفط حوالي 107 دولارات منذ أن سجل أعلى مستوى له على الاطلاق والبالغ 147.27 دولار في يوليو تموز الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا: هبوط النفط يخفض عائدات أوبك 2009 إلى 151 مليار دولار

أمريكا: هبوط النفط يخفض عائدات أوبك 2009 إلى 151 مليار دولار

Thu Dec 18, 2008 8:23pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الخميس ان هبوط أسعار النفط وتراجع الطلب على الخام وتخفيضات انتاجه سوف تتسبب في خسارة اوبك 151 مليار دولار أخرى في صورة عائدات مفقودة لصادرات النفط العام القادم.
وقد تسبب الكساد في الولايات المتحدة وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في هبوط الطلب على النفط وهوى بأسعار النفط هبوطا شديدا.
وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك يوم الاربعاء بخفض انتاجها 2.2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير كانون الثاني وذلك في مسعى لوقف هبوط أسعار النفط.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الامريكية انها تتوقع ان يفي أعضاء أوبك بحوالي نصف التخفيضات التي اتفقوا عليها.
ونتيجة لذلك فان الادارة عدلت بالنقصان تنبؤاتها الشهرية لعائدات صادرات نفط أوبك خلال عام 2009 بنسبة 25 في المئة الى 444 مليار دولار وهو أقل مستوى للعائدات منذ عام 2004 .
وفي يوليو تموز الماضي حينما كانت الأسعار فوق 147 دولارا للبرميل تنبأت الادارة ان اوبك ستجني 1.3 تريليون دولار من عائدات تصدير النفط في عام 2009. ويوم الخميس هوى سعر النفط الامريكي قريبا من 38 دولارا للبرميل ادنى مستوى له منذ يوليو تموز عام 2004 .
وقالت الادارة انها تتوقع ان تجني اوبك عائدات قياسة قدرها 962 مليار دولار من صادرات النفط هذا العام او ما يقل اثنين في المئة او 17 مليار دولار عن تنبؤ الادراة الشهر الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع قطاعات المعادن والنفط

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع قطاعات المعادن والنفط

Thu Dec 18, 2008 7:45pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت الأسهم الأوروبية عند الإغلاق يوم الخميس لتواصل هبوطها للمرة الخامسة في ست جلسات إذ أضر هبوط شديد لأسعار السلع الدولية بأسهم المعادن والطاقة بينما هوت أسهم البنوك بفعل مخاوف جديدة بشأن صحة القطاع.
وحد من الخسائر انتعاش الأسهم المأمونة مثل مرافق الخدمات العامة والاتصالات.
وبنهاية التعامل في أسواق أوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.2 في المئة الى 827.16 نقطة. وهوى المؤشر 45 في المئة خلال عام 2008 بفعل أزمة سوق الائتمان التي فجرت كسادا اقتصاديا عالميا لكنه انتعش عشرة في المئة منذ بلغ أدنى مستوى له في 21 من نوفمبر تشرين الثاني.
وهوت أسهم القطاع المصرفي. اذ انخفض سهم بنك اسكتلندا الملكي 7.9 في المئة وهبط سهم كريدي اجريكول ثلاثة في المئة.
وانخفض سهم بي.ان.بي باريبا 3.6 في المئة بعد أن قال انه لا يمكنه المضي قدما في الاستحواذ على حصة في بنك فورتيس مثلما كان مقررا بسبب قرار أصدرته محكمة في بروكسل.
وكان قطاع المعادن ومنتجي النفط من اكبر الخاسرين مع هبوط عقود النفط الآجلة قريبا من 38 دولارا للبرميل بينما هوت اسعار المعادن بفعل مخاوف جديدة بشأن الطلب.
وتراجعت أسهم شركتي.بي وريو تنتو 2.1 في المئة و1.9 في المئة.
وهبط مؤشر دي جيه يوروستوكس لأسهم شركات الموارد الاساسية 63 في المئة عما كان عليه منذ عام. وكان المؤشر قد فاق في أدائه السوق العامة في النصف الاول للعام.
وهبطت أسهم شركات تجارة التجزئة بعد أن حذرت شركة كارفور الفرنسية العملاقة من أنها تتوقع نمو المبيعات بنسبة 6.5 في المئة هذا العام بأسعار الصرف الثابتة انخفاضا من تقديرها السابق البالغ نحو سبعة في المئة. ونزل سهم كارفور 7.4 بالمئة.
وعلى صعيد البورصات المحلية في أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.2 في المئة وزاد مؤشر داكس الالماني 1.0 في المئة وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الجزائر تحضر لخطة تنمية بما بين 100 و150 مليار دولار

الجزائر تحضر لخطة تنمية بما بين 100 و150 مليار دولار

Thu Dec 18, 2008 4:29pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد اويحيى يوم الخميس ان الجزائر العضو في أوبك تحضر لخطة خمسية للتنمية تتراوح قيمتها بين مئة و150 مليار دولار بعد انتهاء خطة مماثلة العام المقبل.
وقال أويحيى ان المال سيُنفق أساسا على مشروعات مثل شق طرق ومد خطوط للسكك الحديدية تصل بين بلدات الشمال والجنوب وإقامة سدود.
وشملت الخطة السابقة التي تكلفت 150 مليار دولار ومن المقرر استكمالها في نهاية عام 2009 طريقا سريعا يصل الشرق بالغرب وإقامة مليون وحدة سكنية وتوفير مليوني فرصة عمل.
وصممت لمساعدة البلاد على إعادة الإعمار بعد صراع أهلي استمر نحو عشر سنوات وبدأ عام 1992 عندما ألغت حكومة يدعمها الجيش انتخابات كان حزب اسلامي على وشك الفوز فيها. وقتل نحو 150 الف في أعمال العنف التي أعقبت ذلك.
وقال أويحيى أمام البرلمان ان الجزائر ستواصل التقدم في عملية التنمية وإعادة البناء في العديد من المجالات.
وقال يوم الاحد الماضي ان الدولة التي يبلغ عدد سكانها 34 مليون نسمة قادرة على تحمل أزمة الائتمان العالمية دون أضرار كبيرة وان الحكومة ستمضي قدما في خطط التنمية الوطنية.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يسعى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لاعادة انتخابه في نهاية فترة ولايته الثانية التي تستمر خمس سنوات في ابريل نيسان عام 2009.
وتمثل مبيعات الجزائر من النفط والغاز نحو 96 بالمئة من اجمالي صادراتها وتجاهد الحكومة لتحفيز قطاعات أخرى لايجاد فرص عمل بهدف خفض معدل البطالة الذي بلغ 11 بالمئة حسب بيانات رسمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الإنتاج الصناعي لإسرائيل 1.9 % في أكتوبر

صعود الإنتاج الصناعي لإسرائيل 1.9 % في أكتوبر

Thu Dec 18, 2008 3:53pm GMT

تل ابيب (رويترز) - قال المكتب المركزي للاحصاءات يوم الخميس ان الانتاج الصناعي في اسرائيل ارتفع بنسبة 1.9 في المئة في اكتوبر تشرين الاول في أعقاب هبوطه 6.5 في المئة في سبتمبر ايلول وذلك بفضل زيادة انتاج قطاع التكنولوجيا المتقدمة.
وأظهرت البيانات ان الانتاج هبط بمعدل سنوي 3.5 في المئة بين أغسطس اب واكتوبر تشرين الاول.
وقال المكتب ان الانتاج نما بمعدل 8.4 في المئة خلال العشرة الأشهر الاولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وكان النمو في الانتاج الصناعي تراجع الى 4.5 في المئة في عام 2007 بعد ان قفز 9.8 في المئة العام السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الكويت تنخفض بحدة وأسهم عمان تترفع مخالفة الإتجاه

أسهم الكويت تنخفض بحدة وأسهم عمان تترفع مخالفة الإتجاه

Thu Dec 18, 2008 3:23pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت أسعار الاسهم الكويتية بحدة يوم الخميس بعد خفض سعر الفائدة الرئيسي الذي فشل في دعم ثقة المستثمرين في حين خالفت الاسهم العمانية الاتجاه العام الهابط في الخليج مدعومة بسهم بنك مسقط.
وقال جاسم الزراعي في بنك الكويت الوطني "خفض سعر الخصم أمر أيجابي لكنه لم يحدث فرقا كبيرا لان البنوك لا تقرض."
وأضاف "السوق شهدت ارتفاعا من 8000 نقطة الى 8900 نقطة استنادا لحقيقة أن الحكومة ستتدخل باستخدام هيئة الاستثمار الكويتية لدعم السوق. ولكن هذه الاموال تأخرت في دخول السوق."
وقال وزير المالية يوم الثلاثاء الماضي ان صندوقا تعتزم الهيئة إقامته بمليارات الدولارات للاستثمار في البورصة قد يبدأ الشراء في وقت قريب ربما الاسبوع المقبل.
وطلبت الكويت من الهيئة الشهر الماضي تأسيس صندوق لدعم البورصة وهي ثاني أكبر بورصة عربية والتي انخفضت بنحو 30 بالمئة حتى الان هذا العام.
وكانت بورصة الكويت أكبر خاسر في المنطقة يوم الخميس. وفي الامارات العربية تراجعت اسهم البنوك في دبي وأبوظبي وهبط سهم بنك أبوظبي التجاري بنحو تسعة بالمئة.
وفي البحرين انخفض المؤشر عن مستوى 19000 لاول مرة منذ أوائل فبراير شباط عام 2005. وأغلقت بورصة قطر لعطلة رسمية وسيستأنف العمل بها يوم 21 ديسمبر كانون الاول الجاري.
وفي الكويت انخفض مؤشر البورصة لليوم الثالث على التوالي الخميس متراجعا 1.08 بالمئة الى 8623 نقطة.
وهبط سهم بنك الكويت الوطني 5.41 بالمئة بعد يومين من قوله انه لن يحقق المستوى المستهدف للارباح في عام 2008 البالغ 330 مليون دينار (1.120 مليار دولار) بسبب الازمة المالية العالمية.
وتراجع سهم بيت التمويل الكويتي 4.55 بالمئة.
وفي عمان ارتفع مؤشر البورصة 0.97 بالمئة الى 6081 نقطة مرتفعا لليوم الثاني على التوالي. وكان المؤشر قد انخفض بأكثر من 33 بالمئة هذا العام.
وصعد سهم بنك مسقط بنسبة 3.76 بالمئة وبنك عمان الوطني بنسبة 1.25 بالمئة.
وقال طارق عبد الرزاق نائب مدير عام المتحدة للاوراق المالية في مسقط "كانت هناك عمليات بيع مكثفة لسهم بنك مسقط في اليومين الماضيين وهذا يحسن اتجاه السوق."
وفي أبوظبي هبط مؤشر البورصة 1.31 بالمئة الى 2676 نقطة.
وهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 8.58 بالمئة ونزل سهم بنك الاتحاد الوطني 5.32 بالمئة.
وفي دبي أسوأ بورصات المنطقة أداء هذا العام تراجع المؤشر 1.02 بالمئة الى 1909 نقطة.
وهبط سهم بنك الامارات دبي الوطني 4.06 بالمئة وبنك دبي التجاري خمسة بالمئة.
وفي البحرين انخفض مؤشر البورصة لليوم الثاني على التوالي ليغلق على انخفاض 0.87 بالمئة مسجلا 1901 نقطة. وكان المؤشر قد انخفض الى 1885 نقطة خلال الجلسة.
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عجز الميزان التجاري لتونس يرتفع 30 % في 11 شهراً

عجز الميزان التجاري لتونس يرتفع 30 % في 11 شهراً

Thu Dec 18, 2008 2:41pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت أرقام حكومية يوم الخميس ان عجز الميزان التجاري التونسي زاد خلال الأشهر الأحد عشر الأولى للعام بنسبة 30 بالمئة ليبلغ 5.15 مليار دينار (4.2 مليار دولار).
وقال المعهد الحكومي للإحصاء ان ارتفاع العجز يعزى الى النمو الهائل في الواردات الذي بلغت نسبته 26 بالمئة خلال هذه الفترة.
وبلغت قيمة الواردات 28 مليار دينار (21.8 مليار دولار) بينما نمت الصادرات بنسبة 25 بالمئة لتبلغ 22 مليار دينار (17.1 مليار دولار).
وتعتبر تونس الصادرات محركا للنمو حيث تشكل المبيعات في الخارج 45 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
(الدولار يساوي 1.282 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العز الدخيلة للصلب تعلن عن توزيع نقدي 65 جنيهاً للسهم

العز الدخيلة للصلب تعلن عن توزيع نقدي 65 جنيهاً للسهم

Thu Dec 18, 2008 2:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس ان شركة العز الدخيلة للصلب المصرية ستوزع أرباحا نقدية قدرها 65 جنيها للسهم في يناير كانون الثاني.
وقالت البورصة في بيان ان الشركة حددت الرابع من يناير كانون الثاني موعدا لتوزيعات الأرباح النقدية. وأغلقت أسهم الشركة مرتفعة 7.7 في المئة على 812.05 جنيه.
(الدولار يعادل 5.52 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

متوسط سعر الغاز في عام 2009 سيكون 260 ـ 300 دولار لكل ألف متر مكعب

متوسط سعر الغاز في عام 2009 سيكون 260 ـ 300 دولار لكل ألف متر مكعب
نوفوستي
2008 / 12 / 18

موسكو، 18 ديسمبر (كانون الأول). نوفوستي. أعلن الكسندر ميدفيديف نائب رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" في مؤتمر صحفي عقده في وكالة نوفوستي اليوم، أن متوسط سعر الغاز في عام 2009 سيتراوح بين 260 و300 دولار لكل ألف متر مكعب.
فقال ميدفيديف إن "متوسط السعر في العام القادم سيكون بحدود 260 ـ 300 دولار تبعا لنفقات النقل. وسنعمل في هذه الحدود، إذا لم يحدث أي شيء حتى نهاية السنة الحالية وفي النصف الأول من السنة القادمة".

نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2009 بنسبة 2.4 بالمائة

نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2009 بنسبة 2.4 بالمائة
نوفوستي
2008 / 12 / 18

غوركي (ضواحي موسكو)، 18 ديسمبر (كانون الأول). نوفوستي. أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الفيرا نبيولينا في اجتماع مع الرئيس دميتري ميدفيديف لبحث القضايا الاقتصادية، أن وتائر نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2009 ستعادل، وفق السيناريو الأساسي، 2.4 بالمائة، بينما سيتقلص حجم الإنتاج الصناعي بنسبة 3 بالمائة.
وبهذه الصورة خفضت الوزارة مرة أخرى تقييمها السابق لنمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2009.
وذكرت الوزيرة أنه نوقشت في اجتماع اليوم لدى رئيس الدولة، التكهنات بشأن التنمية الاقتصادية في عام 2009.
وقالت: "سيجري قبل نهاية هذه السنة تثبيت التكهنات المتعلقة بإيرادات ونفقات ميزانية 2009 بشكل دقيق، وستدخل التغيرات في الميزانية في بداية العام القادم".
وسيبلغ التضخم في روسيا وفقا لنتائج العام الحالي، حسب تقديرات وزارة التنمية الاقتصادية، مستوى 13.5 بالمائة. ولا يستبعد بعض الخبراء وصول الرقم النهائي إلى 14 بالمائة. فقد وصلت الزيادة في الأسعار من بداية السنة وحتى 15 ديسمبر، وفقا لمعلومات هيئة الإحصاء الروسية، إلى 12.9 بالمائة.

بورصة مصر تعكس إتجاهها هابطة .. ومؤشرها يفقد 0.68 %

بورصة مصر تعكس إتجاهها هابطة .. ومؤشرها يفقد 0.68 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/12/2008

كتبت: ياسمين سنبل
عكست بورصة مصر اتجاهها هابطة في منتصف تعاملات الخميس - نهاية تداولات الاسبوع- بعد ثلاثة جلسات من الارتفاع ليفقد مؤشرها الرئيسي 0.68 % من قيمته.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 68 % ليصل الى 4453.4 نقطة.
وعلى النقيض صعد مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 0.21 % ليغلق عند 947.62 نقطة.
وارجع المحلل الفني محمد يونس في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net تراجع السوق الخميس الي اتجاه المستثمرين الى البيع خاصة الاجانب، وفسر ذلك بانهم يتجهوا الى البيع لجنى الارباح قبل مواسم الاعياد والاجازات الطويلة.
واشار الى ان السوق يختبر مستوى مقاومة عند 4500 نقطة الا انه كلما اقترب منها يبدا الاتجاه البيعي والذي ان يدل على شيء يدل على غياب ثقة المستثمرين في قدرة السوق على الاستمرار في الصعود.
وكانت سوق الأسهم المصرية واصلت اتجاهها التصاعدي للجلسة الثالثة على التوالي لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليربح مؤشرها الرئيسي 1.11% مدعوما بمشتريات المستثمرين الاجانب قابلها مبيعات من المصريين والعرب، وسط تداولات تجاوزت 704 مليون جنيه.

أسواق الذهب في دبي متضررة بشدة من الأزمة المالية

أسواق الذهب في دبي متضررة بشدة من الأزمة المالية

Thu Dec 18, 2008 1:56pm GMT

دبي (رويترز) - قال تجار حلي محليون هذا الأسبوع ان مبيعات الذهب في سوق الحلي التقليدية في دبي انهارت بنسبة نحو 80 بالمئة في الاسبوعين الماضيين اذ اثرت أزمة الائتمان على انفاق السياح.
وأصبحت مبيعات الذهب في دبي قلب تجارة الذهب في الشرق الاوسط تعتمد بدرجة كبيرة على السياح اذ أدى ارتفاع سعر الذهب بنحو 20 بالمئة في الاسابيع الثلاثة الماضية الى خفض الطلب المحلي بشدة.
وقال عدي الفهيد (23 عاما) الذي يعمل في متجر البحر للحلي "المبيعات انخفضت بنسبة 60 بالمئة في الاسبوعين الماضيين والامر يزداد سوءا."
وأضاف "سوق دبي يعتمد على السياح بنسبة 80 بالمئة. اذا لم يكن هناك سياح لا يكون هناك عمل. والسياح الذين يأتون يدخلون السوق للمشاهدة وليس للشراء."
وكان ارتفاع أسعار الذهب على مدى ثلاث سنوات قد غير من الاتجاهات في سوق دبي المحلي فأصبح يعتمد بدرجة أكبر على مشتريات الاجانب اذ لم يعد المستهلكون المحليون قادرون على شراء الكثير من المجوهرات.
وقال الفهيد وهو يمسك بقطعة حلي لامعة "هذا العقد على سبيل المثال.. ظل معلقا في واجهة المتجر لمدة ثلاث سنوات ولم يبع."
وحتى احتفالات العيد لم ترفع المبيعات.
وقال هاجي هاسام هينجورا من كنز للمجوهرات "شهدنا تراجعا بنسبة 80 بالمئة في مبيعات الحلي الذهبية في فترة عطلات العيد... لم أر شيئا مثل هذا منذ خمس سنوات."
وأضاف "السياح يشاهدون فقط ولا يشترون. يقولون ان هذه الاسعار مرتفعة للغاية وانهم لا يملكون مالا كافيا."
واضافة الى أزمة الائتمان يلقي تجار الحلي اللوم كذلك على أسعار الذهب التي ظلت مرتفعة بالمقارنة بسلع اخرى مثل النفط.
وقال الفهيد "كل السلع تضررت بالازمة باستثناء الذهب... فكل اسبوع يرتفع سعره دولارا أو دولارين."
وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية بأكثر من 18 بالمئة منذ أوائل ديسمبر كانون الاول الجاري ويجري تداوله حاليا بسعر نحو 875 دولارا للاوقية (الاونصة) أي مثلي سعره في عام 2005.
ورغم تراجع سعره بنحو 20 بالمئة منذ أن بلغ ذروته عند 1030.80 دولار للاوقية في منتصف مارس اذار الماضي الا انه مازال أعلى بنسبة خمسة بالمئة عن مستواه في بداية العام.
وعلى العكس انهارت أسعار النفط الى نحو 40 دولارا للبرميل من نحو 145 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وقال هينجور "اننا نخفض أسعارنا. نعتقد ان سعر الذهب يجب ان ينخفض الى نصف قيمته الحالية والا فان متاجري ستغلق أبوابها وستموت هذه السوق."
وأشار بعض تجار المجوهرات كذلك الى مشترين افارقة خاصة من نيجيريا.
وقال احمد جمال تاجر الحلي "تجار الجملة يأتون ويشترون من هنا لبيع في بلادهم ... العرب لا يشترون الآن... المشترون الوحيدون يأتون من اسيا وأفريقيا."
من هومايرا باموك
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تأثير القرصنة الصومالية على مستقبل قناة السويس بين التحذير والتهوين

تأثير القرصنة الصومالية على مستقبل قناة السويس بين التحذير والتهوين
سويس إنفو
18/12/2008

حذّر خبراء مصريون متخصّصون في الإستراتيجية والأمن القومي والاقتصاد والتجارة الدولية من خطورة التهوين والتقليل من التأثيرات السلبية لعمليات القرصنة التي تحدث بالبحر الأحمر، على إيرادات ومكانة ومستقبل قناة السويس، أهم مجرى مائي عالمي، مطالبين السلطات المصرية بسرعة التحرك والمشاركة في مكافحة عمليات القرصنة وتأمين حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر.
وأوضح الخبراء أن أول خطوات العلاج تتلخّص في توحيد الجهود العربية لتحقيق الاستقرار في الصومال، لأن القرصنة البحرية نابعة من عدم الاستقرار في البلاد، ولم يستبعد البعض منهم وجود "دور خفي" للولايات المتحدة في إشعال نار الحرب في الصومال وتشجيع عمليات القرصنة في البحر الأحمر، في خطوة تستهدف تدويل القضية، مؤكّـدين أن "عمليات القرصنة، التي تقع في خليج عدن تخصم من الهيبة العسكرية والمكانة الإستراتيجية لمصر".وكان المهندس محمود عبد الوهاب، مدير الرئاسة بهيئة قناة السويس قد نفى في تصريحات نشرتها صحيفة الأهرام الحكومية، أن تكون للقرصنة التي تجرى على سواحل الصومال أي تأثير على حركة الملاحة بالقناة، وأضاف: "الدليل على ذلك، أن السفينة السعودية المخطوفة أمام سواحل الصومال كانت وِجْـهتها الملاحية إلى أمريكا عن طريق رأس الرجاء الصالح، وليس عن طريق قناة السويس"، مشيرًا إلى أن إيراد قناة السويس حقق خلال العشرة أشهر الأولى لعام 2008 زيادة قدرها 20% عن العشرة أشهر الأولى لعام 2007.وكانت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية قد حذرت من قبل من تأثير تصاعُـد أعمال القرصنة في خليج عدن وأنها قد تشل حركة التجارة الدولية عبر قناة السويس، ودعا تقرير لمؤسسة شاثام هاوس، المختصة في السياسة الخارجية، إلى تعزيز وجود القوات البحرية الدولية في المنطقة من أجل التصدّي لهؤلاء القراصِـنة، ومعظمهم صوماليون. في المقابل، صرح رئيس شركة (فرانتلاين) النرويجية، أحد أكبر ملاّك ناقلات النفط في العالم، إن الشركة (تدرس تجنب توجيه أسطولها نحو خليج عدن وقناة السويس، بسبب عمليات القرصنة).وفي محاولة للوقوف على حقيقة الأمر وتقدير حجم الخسائر الاقتصادية والإستراتيجية التي تتهدّد قناة السويس، أهم مجرى مائي عالمي، التقت سويس إنفو كُـلاّ من: الخبير والمحلل الاستراتيجي اللِّـواء أركان حرب دكتور جمال مظلوم، مستشار مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية والمدير الأسبق لمركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية، والخبير الاستراتيجي اللِّـواء أركان حرب دكتور زكريا حسين، المدير الأسبق لأكاديمية ناصر العسكرية العليا وأستاذ العلوم الإستراتيجية بجامعة الإسكندرية، والدكتور حسين عمران، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس نقطة التجارة الدولية، والخبير الاقتصادي الدكتور حسين شحاتة، الأستاذ بكلية التجارة بجامعة الأزهر، والمحلل الاقتصادي أحمد السيد النجار، الخبير بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام.

القرصنة.. وهَـيبة مصر.. ودور أمريكي "خفي"؟
ومن جهته، أوضح الخبير الاستراتيجي اللواء أركان حرب دكتور جمال مظلوم أن عمليات القرصنة التي تقع في البحر الأحمر، سيكون لها تأثير اقتصادي سلبي، رغم نفي المسؤولين. فهي ضربة كبيرة للملاحة في قناة السويس، والمفروض أن يكون لمصر دور أكبر في مكافحة عمليات القرصنة في هذا المجرى المائي الملاحي الحيوي، مطالبًا مصر بأن لا تترك الأمر للإتحاد الأوروبي وأن تبادر بلعب دور كبير، معتبرًا أن "التهديدات الموجودة على البرّ في الصومال انتقلت إلى البحر".وقال اللواء أركان حرب دكتور جمال مظلوم، المدير الأسبق لمركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية: "المشكلة تتلخّص في أن التحرك العربي دائما يأتي متأخرًا، غير أنه قد آن الأوان لأن تقوم الدول العربية بدورها الذي تُـمليه مصالحها الاقتصادية وهيبتها الإستراتيجية المهدّدة"، مشيرًا إلى أن "أكثر من 50% من مساحة الدول العربية تطُـل على البحر الأحمر، وهناك علاقات عسكرية بين مصر والسعودية، ومناورات عسكرية تجري بالمشاركة بينهما مرة سنويًا".وأضاف اللواء مظلوم: "لا شك أن عمليات القرصنة التي تقع في خليج عدن تخصم من الهيبة العسكرية والمكانة الإستراتيجية لمصر، مذكِّـرًا بأن مصر أغلقت مضيق باب المندب خلال حرب أكتوبر عام 1973، ومنعت الدول من المرور منه"، معتبرًا أن "الأمور الآن هادئة وليس هناك حروب، ومن المفترض أن تستثمر مصر الفرصة، لأنها كأكبر دولة موجودة في المنطقة، أن يكون لها دور بارز وقوي، لأن هذه الأزمة تؤثر على المراكب التجارية، خاصة وأن مصر لها تطلّـعات في منطقة الكوميسا، ولو انقطع خطّ الملاحة، سيقع عليها خطر مُـحدِق".وفي السياق نفسه، دعا مظلوم إلى "تحرّك عسكري عاجل واستثمار اللّـبنة الأساسية التي وضعها الاتحاد الأوروبي، عندما أعلن استعداده للتعاون مع أي دولة عربية لمكافحة هذه الظاهرة، في الوقت نفسه، يجب التحرك السريع لتحقيق الاستقرار على الأرض في الصومال، لأن القرصنة على السواحل الصومالية نابعة من عدم الاستقرار"، ولم يستبعد وجود دور خفي للولايات المتحدة في إذكاء عمليات القرصنة في البحر الأحمر "في محاولة لتدويل القضية، ومن ثمّ السيطرة على المنطقة البكر بتروليًا"، على حد قوله.وذهب لواء جمال مظلوم إلى أن "الولايات المتحدة تريد ان تؤمّـن البترول وخطوط الملاحة، فتسبب مشكلة في البحر الأحمر فيتم تدويل القضية، فتستغل هي الظروف وتفرض سيطرتها عليه"، متعجّـبًا من أنه "منذ الإعلان عن عمليات القرصنة في البحر الأحمر، لم تتعرض مركبة واحدة أمريكية أو إسرائيلية للإختطاف!! أليس هذا مثيرًا للدهشة؟!وبيّـن اللواء مظلوم أن "إسرائيل تريد أن تشارك الولايات المتحدة في فرض سيطرتها على البحر الأحمر، حتى لا يقال عنه بحر العرب، وأن لها قواعد عسكرية في إريتريا، وهناك معلومات لم تتأكّـد بعدُ عن تواجُـد إسرائيلي في الصومال"، مؤكدًا أن "وصول الإسلاميين إلى السلطة في الصومال، أزعج الولايات المتحدة وربيبتها في المنطقة، إسرائيل".

القرصنة تمهيد للمخطط الأمريكي!
ويتّـفق اللواء أركان حرب دكتور زكريا حسين، المدير الأسبق لأكاديمية ناصر العسكرية العليا مع اللواء جمال مظلوم فيما ذهب إليه، ويكشف عن أن "أمريكا قرّرت في فبراير 2007، إنشاء قيادة أمريكية لقيادة إفريقيا (أفريكوم)، وهي تشكَّـل حاليًا، والمكان المحتمل لها هو جيبوتي أو إثيوبيا، وسيكون بها سيطرة عسكرية كاملة بهدف محاربة الحركات الإسلامية في المنطقة عن طريق تمديد إستراتيجيتها التي أطلقتها تحت عنوان الحرب على الإرهاب".وقال دكتور زكريا حسين، أستاذ العلوم الإستراتيجية والأمن القومي في تصريح خاص لسويس إنفو: "الهدف الثاني في المخطط الأمريكي للسيطرة على البحر الأحمر، هو وضع اليد على أماكن منتظرة للنفط الواعد في السودان وفي أماكن أخرى بالمنطقة، بعدما تردّدت دراسات وأبحاث عن أن النفط الخليجي سينقرض بعد عقدين فقط، وهو ما جعلها تفكِّـر في النفط السوداني كبديل استراتيجي".وطالب اللواء زكريا بدورٍ مصري وعربي عاجل لإنقاذ الصومال من قبضة الاحتلال ولإفساد المخطط الأمريكي للسيطرة على المنطقة، موضحًا أن "الصومال كانت مشروعًا ديمقراطيًا محترمًا وبداية طيبة وطموحة لدولة عربية مستقرة، عندما وصلت المحاكم الإسلامية للسلطة بطريقة ديمقراطية عن طريق الانتخابات الحرّة النزيهة، لكن أمريكا دفعت إثيوبيا لإثارة القلاقل بالتدخّـل في الصومال بعد أقل من 6 شهور، بدعوى أن هناك فصيل صومالي استنجد بها، ووقفت أمريكا تدعم إثيوبيا وتُـهيِّـج العالم كله على الصومال وترهبهم من الإرهاب القادم من الصومال والذي سيدمر العالم أجمع، ثم بدأت التّـنكيل بالصومال بواسطة القوات الإثيوبية"!واختتم اللواء زكريا حديثه قائلا: "قناعتي أنه لن يتمّ حلّ شيء في الشرق الأوسط أو في منطقة القرن الإفريقي، ما لم يدفعه حكام هذه المنطقة وشعوبها، فنحن لا ننتظر معجِـزات تتِـمّ على يد الرئيس الأمريكي القادم باراك أوباما، لأن المنطق يقول إنه لابد على الشعوب أن تضغط على حكامها، مطالبة بالتغيير والإصلاح، ومن ثمّ ينضم لها حكامها في المطالبة بالتغيير العالمي، فيمثل هذه كله ضغط قوي على الإدارة الأمريكية الجديدة التي لن تجد أمامها آنذاك إلا الانصياع لموجة الإصلاح".

انخفاض إيرادات قناة السويس!
من جهته، أوضح الدكتور حسين عمران، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة أن "عمليات القرصنة موجودة في خليج عدن وأي سفينة ستمر في قناة السويس، لابد وأن تمرّ بخليج عدن، وبالتالي، فإن هناك قرارات من بعض الشركات المتخصصة في النقل البحري التي تنقل بضائع من شرق آسيا، تطالب بتغيير مسارها لتمرّ برأس الرجاء الصالح، وهو أمر لا شك سيؤثِّـر على الاقتصاد المصري والعربي، بل والعالمي من عدّة أوجه".وقال د. حسين عمران، رئيس نقطة التجارة الدولية بوزارة التجارة والصناعة المصرية في تصريح خاص لسويس إنفو: "تحويل خطوط الملاحة من قناة السويس سيؤثِّـر عالميًا بزيادة التكلفة ومضاعفة فترة التباحر أو الدق إلى 3 مرّات، نتيجة المرور برأس الرجاء الصالح، إضافة إلى زيادة تكلفة الوقود اللاّزم للسُّـفن، والحاجة إلى تغيير نوعية السفن المستخدمة، لاحتياجها إلى أن تستخدم سفنًا ذات غاطس أعمق"، مؤكدًا على أن "مصر ستتأثر اقتصاديًا من خلال انخفاض عائدات وإيرادات قناة السويس، التي تعتبر أحد أهم مدخلات ميزان المدفوعات الخدمي في مصر".وأضاف د. عمران أن "تعريفة المرور في قناة السويس تتحدّد وِفقًا لوزن السفينة المارة وعمق الغاطس الذي تستخدمه، فكلما ثقل وزن السفينة، فإن الغاطس ينزل لعمق أكبر حتى يصل إلى حوالي 175 مترًا، وعليه، فإن كل الدول المطلّـة على البحر الأحمر، وليست مصر فقط، ستتأثر إيراداتها وموانيها بعمليات القرصنة"، مشيرًا إلى أن "قناة السويس تحكمها اتفاقية دولية مودعة في الأمم المتحدة، ونحن في مصر جهة تحصيل رسوم عبور متفق عليها دوليًا، ولا نستطيع منع أي دولة من المرور، وذلك بموجب نصوص اتفاقية القسطنطينية التي تنظم الملاحة في قناة السويس والموقعة عام 1888".ويشير الدكتور حسين عمران، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس نقطة التجارة الدولية، إلى أن "أي شيء له تعامل مع العالم الخارجي سيتأثر بالقرصنة، والمشكلة، ما هو الهيكل النسبي لما سيتأثر؟ فعندما تتأثر قناة السويس جرّاء عمليات القرصنة، سيتأثر قطاع السياحة، لكن بنسبةٍ ما"، مؤكِّـدًا أن "الأزمة المالية العالمية هي أزمة منفصلة عن عمليات القرصنة ولا توجد أي دلالة لمسألة التزامن بينهما، كما أن توابع الأزمة المالية العالمية ليست لها علاقة بعملية القرصنة".
القرصنة ومصالح مصر الاقتصادية!
من جهته يضيف المحلل الاقتصادي أحمد السيد النجار، الخبير بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، أن "إيرادات قناة السويس تشكل حوالي ‏3%‏ من إجمالي الناتج المحلي المصري‏،‏ ولهذا فإنها ستتأثر سلبيًا باستمرار عمليات القرصنة الصومالية في خليج عدن والبحر العربي"، مشيرًا إلى أن "أهم ما يميِّـز قناة السويس قِـصَـر زمن الرحلة البحرية عن طريق رأس الرجاء الصالح بنحو ثلاثة أسابيع‏، وهو ما يعني انخفاض التكاليف وسرعة وصول السّـفن لمقاصدها".ويقول أحمد النجار، في تصريح خاص لسويس إنفو: "الحديث عن تحويل مسار السُّـفن من قناة السويس إلي طريق رأس الرجاء الصالح، أمر عبثي وغير وارد، لأن التجارة النفطية وغير النفطية الخارجة من منطقة الخليج العربي وبعض بلدان جنوب آسيا والمتجهة غربا صوب الأمريكتين وإفريقيا وأوروبا، سواء عبر قناة السويس أو عبر طريق رأس الرجاء الصالح‏، لابد أن تمر في منطقة بحر العرب أو خليج عدن‏،‏ وبالتالي، فإن القرصنة ستوجد في كليهما".ويوضح النجار أن "جزءً مهمًا من التجارة العابرة لقناة السويس، يتعلق بالتجارة بين بعض بلدان جنوب شرق آسيا وجنوب آسيا وبين الموانيء الشرقية في الأمريكتين‏،‏ وهذه التجارة هي التي يمكن أن تتأثر فعليا‏، سواء عبر التحوّل لمسارات بعيدة عن اليابسة‏ وعن البحر العربي أو خليج عدن‏‏ من خلال الاتجاه عبر المحيط الهندي باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح‏ أو تركيز حركة التجارة مع الموانئ الغربية للأمريكتين عبر المحيط الهادئ"، مشيرًا إلى أن "التحول مرتفع التكاليف ولا يخلو من المخاطر الإضافية المتعلقة بالطقس وبعد محطات التموين والصيانة، وحتى بعمليات القرصنة أيضًا".ويختتم الخبير الاقتصادي حديثه مؤكِّـدًا على أنه، وفي الأجل القصير، يجب "مواجهة هذه القرصنة بتدمير الموانئ الخاصة بالقراصنة‏, وتسيير دوريات بحرية مشتركة يتم التعاون في تسييرها وتمويلها بين مصر والسعودية واليمن، لفرض الأمن في خليج عدن والبحر العربي والقضاء على كل أشكال القرصنة‏"، موضحًا أن مواجهة القرصنة في الأجل البعيد تتطلّـب جهدا فعّـالا من الدول العربية، وبالذات من مصر والسعودية، لمساعدة الصومال على استعادة دولته ووحدته وسيادته وانتشال أبنائه من هوّة الفقر المريعة، حتى يتِـم إنهاء الوضع الرّاهن لهذا البلد العربي كمرتع آمن للقراصنة ولكل المتطرفين والخارجين على القانون‏.‏

تراجع الملاحة في قناة السويس دون المتوسط اليومي المسجل في عام ‏2008:
سجلت حركة الملاحة في قناة السويس تراجعًا واضحًا خلال الأيام الماضية، دون المتوسط اليومي المسجل لحركة عبور القناة خلال عام ‏2008، البالغ ‏59‏ سفينة‏ ومتوسط حمولات قدره ‏2,5‏ مليون طن يوميًا‏.‏وصرح مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس بأن‏ 57‏ سفينة عبرت قناة السويس يوم الجمعة الماضي (12 ديسمبر)، بحمولة بلغت ‏1،7 مليون طن‏، كما عبرت ‏45‏ سفينة قناة السويس يوم السبت (13 ديسمبر) حمولتها ‏1،7 مليون طن‏، والأحد (14 ديسمبر) ‏47‏ سفينة بحمولات ‏1،9‏ مليون طن‏،‏ والاثنين (15 ديسمبر) ‏47‏ سفينة بحمولات ‏2،1 مليون طن‏.‏وأشار المصدر إلي أن هذه التأثيرات بدأت مؤشراتها خلال شهر سبتمبر الماضي‏، وشدد على أن إدارة القناة تعكف بصورة يومية علي دراسة المتغيرات العالمية‏‏ ومدي تأثيرها علي حركة العبور‏.‏وأوضح المصدر أن هناك عوامل جديدة بدأت تؤثر علي حركة الملاحة في القناة‏،‏ ومنها انخفاض عقود تأجير السفن من‏ 168‏ ألف دولار إلى ‏18‏ ألف دولار فقط للرحلة الواحدة‏،‏ بالإضافة إلي تراجع أسعار البترول‏، مما أدى إلى تساوي تكلفة العبور خلال قناة السويس مع الطرق البديلة عبر رأس الرجاء الصالح‏.من جانب آخر‏، أعلن المهندس محمود عبد الوهاب‏، المتحدث الرسمي باسم قناة السويس‏,‏ أنه لم يتم إلى الآن تحديد موعد لإعلان رسوم العبور الجديدة انتظارا لاستكمال الدراسات بهذا الشأن‏.‏
(المصدر: جريدة الأهرام المصرية بتاريخ 17 ديسمبر 2008)

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Dec 18, 2008 1:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى انخفض الأسبوع الماضي أكثر من المتوقع وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى منذ 26 عاما في الاسبوع السابق.
ورغم ذلك الانخفاض فقد ظلت الطلبات أعلى من معدلها المعتاد اذ تزيد أكثر من 200 ألف على ما كانت عليه في مثل هذه الفترة من العام الماضي.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى انخفض 21 ألفا الى 554 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 13 ديسمبر كانون الأول من 557 ألفا في الاسبوع السابق.
وكانت المكاتب الحكومة مغلقة يوما واحدا على الاقل قرب نهاية نوفمبر بمناسبة عيد الشكر مما يؤثر على بيانات الأسبوع والاسبوع الذي يليه.
وقال مسؤول بالوزارة انه لا توجد عوامل خاصة وراء التقرير.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 558 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
وارتفع متوسط الطلبات لفترة أربعة أسابيع والذي يعد مؤشرا أدق لسوق العمل الى 543750 من 541 ألفا في الاسبوع السابق ليظل المتوسط عند أعلى مستوى منذ 26 عاما.
من ناحية أخرى انخفض عدد المسجلين من أسابيع سابقة على قوائم الاعانات مخالفا التوقعات اذ تراجع الى 4.38 مليون في الاسبوع الذي انتهى في السادس من ديسمبر وفق أحدث البيانات وذلك بعد أن تجاوز 4.43 مليون في الاسبوع السابق عليه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نظيف يتوقع انخفاض التضخم بـ10% العام القادم

نظيف يتوقع انخفاض التضخم بـ10% العام القادم


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/12/2008
قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أمام مجلس الشعب يوم الاثنين إن الحكومة المصرية حددت هدفا للنمو الاقتصادي في العام الحالي يبلغ 5.5 % بعد أن بلغ النمو 7.2 % في السنة المالية 2008-2009 التي انتهت في يونيو حزيران الماضي.
وقال نظيف في كلمة لمجلس الشعب أذاعها التلفزيون المصري عن السياسات الاقتصادية لحكومته انه يتوقع انخفاض التضخم الى نحو عشرة في المئة بحلول الصيف المقبل.
وبلغ معدل التضخم السنوي ذروته عند مستوى 23.9 % في أغسطس آب الماضي ثم انخفض الى 20.3 % في نوفمبر تشرين الثاني
وقال نظيف أن اقتصاد بلاده قوى وقادر على تحمل الأزمات ، ويمكنه التأقلم مع متغيرات كثيرة بفضل البرنامج القوى والطموح الذى نفذته الحكومة على مدى السنوات الثلاث الماضية والذى استلهم خطوطه العريضة بل وبرامجه التفصيلية من البرنامج الانتخابى للسيد رئيس الجمهورية.
وأضاف أن النمو غير المسبوق لمدة ثلاث سنوات على التوالى أكسب الاقتصاد المصرى قوة دفع ذاتى ، حيث وزاد متوسط دخل الفرد إلى نحو 10100 جنيه فى السنة مقابل 7000 جنيه ..وتراجع معدل البطالة إلى 4.8 % بعد أن كان قد تجاوز ال10 %..كما حققت القطاعات الإقتصادية المختلفة طفرات غير مسبوقة فى النمو.
ونوه رئيس الوزراء بأن الاقتصاد المصرى نجح فى تخطى الأزمات التى واجهته ومنها أزمة الغلاء والتى نتجت عن ارتفاع غير مسبوق فى الأسعار العالمية للطاقة والمعادن والسلع الغذائية الرئيسية.
وأوضح نظيف أن الحكومة نجحت فى التصدى لهذه الأزمة عن طريق رفع المرتبات بمقدار 30 % وهو ما لم يحدث من قبل .. وزيادة ومضاعفة كميات السلع التموينية على البطاقات ..وزيادة متوسط نصيب الفرد من الدعم السلعى والخدمى من 188 جنيها إلى 320 جنيها خلال عام واحد بنسبة 70 %.
(أ ش أ)

لا خصخصة لبنك الائتمان الزراعي .. والمباحث تلاحق قروضه الوهمية

لا خصخصة لبنك الائتمان الزراعي .. والمباحث تلاحق قروضه الوهمية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/12/2008

نفي رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي على شاكر وجود أي نية لخصخصة البنك مشيراً انه سيتم إعادة هيكلته فنياً وإدارياً لمواصلة دوره في مساندة المزارعين.
وأوضح شاكر - في حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصري الخميس - إن ظاهرة القروض الوهمية التي انتشرت منذ عشر سنوات كانت نتيجة عدم وجود رقابة من المسئولين مشيراً أن أصحاب البنوك لجئوا لذلك لزيادة فرص الإقراض ببنوكهم.
وأضاف أن مباحث الأموال العامة تتولى التحريات لمعرفة المتسببين في إقراض المواطنين لقروض وهمية داخل البنوك ، وقال " في حالة وجود إيه تجاوزات تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومعاقبة المتسببين في ذلك".
وناشد شاكر المزارعين المتعثرين بالإلتزام بجدولة القروض في الموعد المحدد لها قبل الـ 31 من مارس/ اذار المقبل استجابة لمبادرة الدكتور نظيف رئيس الوزراء التي جاءت للتخفيف على المزارعين المتعثرين مشيراً إلى أن هناك تسهيلات من الدولة في السداد وخفض نسبة الفائدة على القروض.
وأشار إلى انه إذا التزم المزارعين المتعثرين الذين لم يتخذ ضدهم أية إجراءات قانونية والمتواجدين في المناطق النائية بجدولة سداد القروض سيتم إعفائهم من الفائدة التي تقدر بقيمة 5% على كل قرض.

انخفاض شديد في حركة مرور السفن في قناة السويس

انخفاض شديد في حركة مرور السفن في قناة السويس

مونت كارلو
18/12/2008

القاهرة (ا ف ب) - ذكر مسؤول في ادارة قناة السويس الاربعاء ان حركة مرور السفن في القناة التي تعتبر ممرا استراتيجيا للتجارة العالمية قد سجلت انخفاضا شديدا في كانون الاول/ديسمبر بسبب الازمة المالية العالمية والقرصنة.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس "شهدت قناة السويس انخفاضا كبيرا في مرور البواخر وسفن الشحن في كانون الاول/ديسمبر بعدما شهدت انخفاضا طفيفا في تشرين الثاني/نوفمبر" في حركة السفن.
وافاد ان 46 سفينة عبرت القناة الاربعاء ومجموع حمولاتها 1,174 مليون طن. وفي تشرين الاول/اكتوبر كان متوسط عدد السفن التي تمر عبر القناة يوميا 62 سفينة مجموع حمولتها 2,617 مليون طن.
وحسب تقديراته فان المتوسط اليومي لحركة مرور السفن في القناة سينخفض بنسبة 7% على الاقل في نهاية الشهر الحالي بالمقارنة مع كانون الاول/ديسمبر 2007 حيث وصل مجموع حمولات السفن الى 2,496 مليون طن يوميا.
وقال "اننا نعزو هذا الانخفاض الى الازمة المالية الدولية والتباطؤ في التجارة العالمية بالاضافة الى عمليات القرصنة التي دفعت عددا من شركات الملاحة البحرية الى تجنب المرور في القناة".
وتوقع هذا المسؤول انخفاضا جديدا في حركة مرور السفن في النصف الاول من عام 2009 مشيرا الى ان القناة سجلت في كانون الاول/ديسمبر ادنى ايراد لها (419,8 مليون دور) منذ نيسان/ابريل. وكانت ايرادات القناة قد زادت في النصف الاول من عام 2008 بمقدار نصف مليار دولار.
وتعتبر قناة السويس التي تمتد لمسافة 163 كلم المصدر الثالث للعملات الصعبة في مصر بعد السياحة والتحويلات المالية للمصريين في الخارج. كما ان حجم المرور في القناة يعتبر مؤشرا على وضع التجارة البحرية في العالم.
وكالة فرانس برس © 2008

أوبك تقرر أكبر خفض في إنتاجها النفطي على مدى تاريخها

أوبك تقرر أكبر خفض في إنتاجها النفطي على مدى تاريخها

ويتشه فيله
18/12/2008

في أكبر خفض تقرره منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) منذ تأسيسها قرر وزراء نفط المنظمة خفض سقف الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا وسط توقعات تشير إلى احتمال أن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983.

واصل النفط انخفاضه دون مستوى 40 دولارا للبرميل مقتربا من أدنى مستوى له منذ أكثر من أربعة أعوام في التعاملات الأسيوية اليوم الخميس (18 ديسمبر/ كانون الأول) برغم قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خفض سقف الإنتاج اليومي للدول الأعضاء اعتبارا من أول كانون ثان/يناير بمقدار 2.2 مليون برميل. وسجل سعر البرميل من خام غرب تكساس الخفيف تسليم كانون ثان/يناير المقبل 39.19 دولارا بتراجع مقداره 40 سنتا عن سعر الإغلاق أمس.

وفي الوقت نفسه سجل مزيج برنت بحر الشمال تسليم شباط/فبراير المقبل 45.20 دولارا بتراجع مقداره 33 سنتا عن اليوم السابق. وقال المتعاملون إن القلق من تراجع أداء الاقتصاد العالمي لا يزال يسيطر على أسواق النفط، حيث أن التوقعات الاقتصادية المتشائمة تعني تراجع الطلب على النفط. الجدير بالذكر أن أسعار النفط تشهد هبوطا مستمرا منذ أن تجاوز سعر البرميل الواحد 147 دولارا في يوليو/تموز الماضي وذلك في ضوء توقعات تشير إلى احتمال أن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983.


أكبر خفض إنتاجي لمنظمة أوبك:
ويعد الخفض الجديد لسقف الإنتاج بـ 2.2 مليون برميل يوميا هو أكبر خفض تقرره المنظمة مرة واحدة منذ تأسيسها عام 1982. ويدخل القرار الذي صدر عن الاجتماع الطارئ للمنظمة بمدينة وهران الجزائرية حيز التنفيذ ابتداء من أول كانون الثاني/يناير المقبل. وبهذا يصل إجمالي الخفض في إنتاج أوبك منذ أيلول/سبتمبر الماضي إلى 4.2 مليون برميل يوميا.

وقال شكيب خليل، وزير النفط الجزائري والرئيس الحالي لمنظمة أوبك أثناء إعلان قرار خفض الإنتاج "إنه يأمل أن يؤدي القرار إلى استقرار الأسعار عند مستوياتها الراهنة ثم تصعد لتتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل باعتبارها "أسعارا عادلة لكل من المنتجين والمستهلكين" وفقا لما نقلته الوكالة الألمانية للأنباء. فإن الخطوة التي اتخذتها أوبك قد لا تكون كافية لوقف الاتجاه النزولي الحاد الذي خسر فيه النفط حوالي 107 دولارات منذ أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق والبالغ 147.27 دولارا في يوليو تموز الماضي.

روسيا وأذربيجان تدعمان قرار أوبك:
روسيا وأذربيجان تعرب استعدادها خفض إنتاجها اليومي من النفط إلى جانب الدول الأعضاء في منظمة أوبك شهد اجتماع الجزائر مشاركة أربع دول غير أعضاء في أوبك هي روسيا وسوريا وأذربيجان وسلطنة عمان، علما أن الدول الأربع تُنتج نحو 14 في المائة من النفط العالمي. ومن جانبها أعربت أذربيجان عن استعدادها خفض إنتاجها من النفط بمقدار يتراوح بين 300 ألف و540 ألف برميل يوميا. أما روسيا فقد أعلنت أيضا استعدادها لخفض إنتاجها من النفط حال استمر تراجع أسعار النفط. ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن إيجور سيشن نائب رئيس وزراء روسيا القول إن روسيا ستتحرك إذا استمرت الأسعار في التراجع في إشارة إلى احتمال خفض إنتاجها استجابة لدعوة أوبك.


من جانبه انتقد البيت الأبيض قرار أوبك وقال إن خفض الإنتاج ينم عن "قصر نظر" وأن على المنظمة الالتزام بضخ إمدادات كافية في السوق. ونقلت وكالة رويترز عن توني فراتو المتحدث باسم البيت الأبيض قوله: "من غير المؤكد أن تحركات أوبك ستكون فعالة نظرا للتحول في الطلب العالمي وقدرة أعضاء أوبك على تحقيق أهداف المنظمة." وأضاف "وبصرف النظر عن هذا فإن على أوبك الالتزام بضخ إمدادات كافية في السوق وأن تأخذ في الحسبان سلامة الاقتصاد العالمي ومن ثم فإن جهود الحد من مزايا تراجع أسعار الطاقة تنم عن قصر نظر".


ويتشه فيله + وكالات (ط.أ)

الأسهم الكويتية تهبط بشدة والإماراتية تواصل التراجع

الأسهم الكويتية تهبط بشدة والإماراتية تواصل التراجع

سي. إن. إن. العربية
18/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تراجعت الأسهم الكويتية بشدة الخميس، مع نهاية تعاملات الأسبوع، بعد أن عمد متعاملون إلى التخلص من الأسهم لديهم في منتصف الجلسة تقريبا، إثر تراجع حاد في قطاعي البنوك والخدمات.
كما تراجعت الأسهم في بورصتي الإمارات العربية لليوم الخامس على التوالي، تبعتها أسهم البحرين، في حين حققت الأسهم العمانية ارتفاعا جيدا في نهاية أسبوع التداول.
أما في الكويت، فاستطاع المؤشر أن يقلص خسائره الكبيرة التي مني بها في بداية الجلسة، عندما فقد نحو 200 نقطة من قيمته، ليغلق عند مستوى 8623 نقطة، خاسرا 183 نقطة تعادل 2.08 في المائة من قيمته.

ووصلت قيمة التعاملات على الأسهم الكويتية نحو 67.5 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول نحو 169 مليون سهم، عبر 5230 معاملة نقدية، وسط تراجع مؤشر قطاع البنوك بنحو 302 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات بنحو 299 نقطة.
وفي الإمارات العربية، تراجعت أسهم دبي لأكثر من واحد في المائة، ليصل مؤشرها مستوى 1909 نقطة، في حين فقد مؤشر بورصة أبوظبي 1.31 في المائة من قيمته إلى مستوى 2676 نقطة، مما أفقد الأسهم نحو 4.5 مليارات درهم من قيمتها السوقية.
كما تراجع مؤشر سوق الإمارات المالية بنسبة 1.09 في المائة، ليغلق عند مستوى 2864 نقطة، في حين بلغت قيمة التعاملات على الأسهم الإماراتية نحو 730 مليون درهم، تحققت من خلال تداول نحو 340 مليون سهم، وسط تراجع قطاعات كبيرة، مثل التأمين والخدمات والبنوك والصناعات.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 56 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية الإماراتية، في حين حققت أسعار أسهم 14 شركة ارتفاعا، وانخفضت أسعار أسهم 36 شركة.
وتشير بيانات سوق الإمارات المالية إلى أن نسبة التراجع في مؤشر السوق منذ بداية العام وصلت نحو 52.4 في المائة، مما يعني أن الأسهم فقدت أكثر من نصف قيمتها السوقية خلال عام 2008.

أما في سوق مسقط، فصعدت الأسهم بنحو واحد في المائة إلى مستوى 6081 نقطة، بينما فقد المؤشر البحريني نحو 0.87 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 1901 نقطة.
وبعد انتعاش دام أربع جلسات، تراجعت الأسهم الأردنية بنحو 0.74 في المائة، ليهبط مؤشرها إلى مستوى 2943 نقطة، في حين سجل مؤشر الاسهم المصرية خلال تعاملات الخميس تراجعا بنحو 0.5 في المائة إلى مستوى 4461 نقطة.

فشل مفاوضات الاندماج بين "بريتش إيروايز" و"كانتاس" الأسترالية

فشل مفاوضات الاندماج بين "بريتش إيروايز" و"كانتاس" الأسترالية

سي. إن. إن. العربية
18/12/2008

لندن، بريطانيا (CNN) - أعلنت شركتا الخطوط الجوية البريطانية "بريتش إيروايز،" وطيران "كانتاس" الاسترالية، أن المفاوضات التي جرت بينهما لتنظيم عملية دمج محتمل لم تفض إلى نتائج إيجابية، مما دفع بهما إلى "إلغاء المباحثات التفصيلية،" بينهما.
وفي بيان موحّد أصدرته كل من الشركتين بشكل منفصل، ورد أنهما "لم تتمكنا من التوصل إلى اتفاق حول مواضيع أساسية للاندماج في هذه المرحلة،" رغم الإقرار بأن خطوة توحيد نشاطاتهما كانت ستعود عليهما بنتائج إيجابية على الأمد البعيد.
وقال مراسل CNN المختص بقضايا الملاحة الجوية، ريتشارد كويست، إن المفاوضات الجارية بين "بريتش إيروايز" وشركة طيران "أيبيريا" الإسبانية قد تكون إحدى العوامل التي عقدت مفاوضات الشركة البريطانية ونظيرتها الأسترالية.
وكانت "بريتش إيروايز" قد أعلنت في الثالث من الشهر الجاري أنها بصدد إجراء محادثات ثنائية مع "كانتاس" من أجل الوصول إلى قرار لدمج الشركتين، اللتين تعتبران بين أكبر شركات النقل الجوي في العالم.
وقالت "بريتش ايروايز" في بيان لها إن المحادثات تجري من أجل دمج الشركتين، مضيفة أنه "لا توجد ضمانات للوصول إلى نتائج إيجابية،" وأن "تقارير مستقبلية ستوضح التفاصيل في الوقت المناسب."

وصعد سهم الخطوط البريطانية بنسبة عشرة في المائة على خلفية الأنباء آنذاك، محققاً ارتفاعا بنسبة 2.32 دولار في ساعة.
وجاء الإعلان في ذلك الحين عقب صدور مؤشرات عن استعداد الحكومة الاسترالية مراجعة قوانين ملكية أسهم الشركة، بعد أن كانت الحكومة تسمح بوصول نسبة حصة الأجانب من أسهم الشركة إلى 25 في المائة فقط.
وكانت "بريتش ايروايز" قد تخلت عن حصتها، التي بلغت 18.25 في خطوط "كانتاس" الاسترالية عام 2004.
وقالت شركة الخطوط البريطانية إن محادثاتها للاندماج مع شركة ايبيريا الاسبانية التي كان قد أعلن عنها مؤخرا لن تتأثر بالمحادثات الأخيرة.
يذكر أن الشركتين تتعاونان في مشروع "خط الكانغرو" كما تتشاركان الإيرادات الناتجة عن رحلات خطوط استراليا - بريطانيا، وكان مشروع الدمج بينهما سيخلق واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم.
وكانت الخطوط البريطانية قد اعلنت قبل أسابيع عن انخفاض في أرباحها قبل احتساب الضريبة، وذلك بنسبة 92 في المائة في النصف الأول من هذا العام، وعزت الشركة السبب إلى ارتفاع أسعار النفط ومرور العالم بأزمة اقتصادية.

ولم تسلم "كانتاس" من الخسائر أيضا، حيث صرحت الأخيرة بعزمها على تسريح 1500 من عامليها في العالم، والتخلي عن خطة كانت قد وضعتها لتوظيف 1200 عامل جديد.
وتعتبر كل من الخطوط الجوية البريطانية وخطوط "كانتاس" الاسترالية المعروفة باسم "The Flying Kangaroo"، شركاء في تحالف "العالم الواحد"، الذي يضم 10 من أهم الناقلات الجوية في العالم، مثل الخطوط الجوية الأمريكية وكاثي باسيفيك.

هل يخفض المركزي المصري الفائدة بعد "الفيدرالي الأمريكي"؟

هل يخفض المركزي المصري الفائدة بعد "الفيدرالي الأمريكي"؟


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/12/2008

تحقيق: ياسمين سنبل
في ظل التخفيضات التي اتبعتبها بنوك مركزية العربية اقتداءا بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة الى نطاق قياسي منخفض ما بين الصفر و0.25 % ، هل يسير البنك المركزي المصري على نفس الخطى خاصة وسط تراجع نسبة التضخم الشهرية في نوفمبر/تشرين الثاني الى 20.9 % أم يخالف الركب.
يقول عبد الرحمن بركة امين صندوق اتحاد البنوك انه لا يوجد ارتباط نهائى بين المركزى المصري والبنوك المركزية الاخرى، ولكن هناك سياسة يتبعها البنك فاذا كانت هناك ضرورة للخفض دون احداث اضرار على نسبة التضخم او الايداع او التاثير السلبي على سياسة البنك النقدية يلجأ الى الخفض وان لم يكن هناك حاجة لذلك فلن يخفض الفائدة لمجرد ان البنوك المركزية الاخرى فعلت ذلك.
ولكن على الوجه الاخر -يستكمل بركة - فان رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك قد اصدر توجيهات بضرورة العمل على زيادة تمويل المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة لذا يتوجب على البنك المركزي ان يتخد اجراءت لتسهيل هذه العملية عن طريق الاحتياطي النقدي او الالفائدة ، لافتا الى تعدد ادوات المركزي التي يستطيع عن طريقها زيادة وتنشيط حجم التمويل لتلك المشروعات.
وفي المقابل يختلف الخبير المصرفي محسن خضيري مع بركة حيث يتوقع تعديلاً في هيكل أسعار الفائدة بمصر اقتفاء للاثر الامريكي ووفقا للعلاقات التناسبية التأثيرية ليس فقط بسبب الازمة المالية وانما لحاجة الاقتصاد المصري الى احداث انتعاش.
واستطرد قائلا انه من المنتظر ان يكون التعديل محدوداً ، وذلك لارتباط الفائدة باشياء كثيرة ليس فقط الانتعاش الاقتصادي، مثل اعتماد عدد كبير من الافراد على الودائع البنكية للحصول على ايراد شهري للتعايش به، لذلك فانه من الضروري جدا عند حساب الفائدة ان نأخد في الاعتبار هذه العوامل التي ترتبط بعمليات احداث التقدم بالاقتصاد المصري.وتختلف مصر عن باقي الدول الخليجية التي تتبع خطى السياسات النقدية الامريكية نظرا لارتباط عملاتها بالدولار بينما تربط مصر الجنيه بسلة من العملات من بينها الدولار.
وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قررت ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 ، ليثبت سعر الإيداع لأجل ليلة دون تغيير على 11.5 % وسعر الإقراض لأجل ليلة ثابتا على 13.5 % وسعر الخصم على 11.5 %.
وتوقعت اللجنة انحسار الضغوط التضخمية بفضل تراجع أسعار السلع الأولية واعتدال النمو المحلي.
وفي اخر بيان للجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء المصري الصادر في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 اعلن تراجع معدل التضخم السنوي إلى 20.9 % في نوفمبر مقابل 21.2 % في اكتوبر /تشرين الاول من نفس العام.
ومع استمرار تراجع التضخم للشهر الثالث على التوالي تزداد توقعات المحللين الاقتصاديين بأن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في الاثنى عشر شهرا القادمة لتحفيز نمو الاقتصاد في وقت يشهد تراجع أسعار السلع الاولية عالميا.
وفي اطار سعيه لتعزير للسيطرة على معدل التضخم اعلن فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري في وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني 2008 عن اصدر مؤشرا للتضخم الاساسي في النصف الاول من عام 2009 ، واوضح ان مؤشر التضخم الاساسي الجديد سيحسب التضخم بعد استبعاد العوامل المتقلبة مثل أسعار المواد الغذائية.
وقام البنك المركزي خلال عام 2008 برفع الفائدة ستة مرات متتالية للسيطرة على نسب التضخم المرتفعة.

مؤشرات الأسهم المصرية تتراجع بسبب بيع لجني الأرباح

مؤشرات الأسهم المصرية تتراجع بسبب بيع لجني الأرباح

Thu Dec 18, 2008 1:10pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة إن عمليات بيع لجني الارباح على اسهم شركة الهاتف المحمول أوراسكوم تليكوم دفعت المؤشرين الرئيسيين في البورصة الى تراجع طفيف يوم الخميس في تعاملات محدودة.
وأغلق سهم اوراسكوم تليكوم أكبر شركة عربية لخدمة الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين على انخفاض بنسبة 1.7 بالمئة ليسجل السهم 28.38 جنيه مصري (5.14 دولار). وقالت المجموعة ومقرها القاهرة الاسبوع الماضي انها قد تبدأ اعمالات في كوريا الشمالية هذا الشهر مما دفع السهم للارتفاع.
وقال كريم حسني من الفراعنة للاوراق المالية "قبل أسبوع كان سعر سهم اوراسكوم يتراوح بين 23 و24 جنيها فمن الطبيعي بالنسبة لبعض المستثمرين أن يبيعوا لجني الارباح بعد هذه المكاسب."
وقال "السوق هادئة بشكل عام. وحجم الاعمال ضعيف."
وانخفض سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص مدرج في البورصة في مصر بنسبة 2.32 بالمئة الى 34.49 جنيه.
وخالف سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة الاتجاه العام فارتفع بنسبة 0.76 بالمئة الى 128.06 جنيه حتى بعد ان خفض اتش.اس.بي.سي مستوى السعر المستهدف للسهم الى 305 جنيهات من 636 جنيها.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي على انخفاض 0.68 بالمئة مسجلا 4453.40 نقطة وهبط مؤشر هيرميس ‭‬‏ 0.26 بالمئة الى 416.27 جنيه. وأغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا مرتفعا 0.04 بالمئة الى 283.1 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5216 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "العز الدخيلة للصلب" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 65 جنيه للسهم

عمومية "العز الدخيلة للصلب" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 65 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 1:52 م


اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية" المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 .
و تقرير مراقبي الحسابات عن القوائم المالية للشركة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 ، بالإضافة إلى اعتماد القوائم المالية للشركة وحساب التوزيع المقترح عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى تبلغ قيمته 65 جنيه للسهم .
وكانت هيرمس قد أبقت خلال الشهر الماضى على السعر العادل لسهم الشركة عند 1485 جنيه بزيادة قدرها 65.6% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (13 نوفمبر) والمقدر بـ 897 جنيه ، وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بالحياد فى المدى القصير والشراء على المدى البعيد .
وأشارت هيرمس إلى أن الحديد فى العالم قد شهد تغيراً جذرياً منذ نهاية سبتمبر الماضى بالإضافة إلى شهرين من انخفاض الأسعار والمزيد من الانخفاض التدريجى المتوقع ، وتشعر هيرمس بمزيد من التفاؤل بأن الهوامش الإجمالية للمنتجات الطويلة لن تنخفض بالقدر الذى توقع لها سابقاً ولكن تشعر هيرمس بالقلق القليل تجاه الحديد المسطح والهوامش بعد النتائج المعلنة.

نمو عرض النقد في الكويت إلى 17.85%

نمو عرض النقد في الكويت إلى 17.85%

Thu Dec 18, 2008 12:11pm GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن النمو السنوي لعرض النقد في الكويت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بلغ 17.85 بالمئة من 14.80 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول مع زيادة الاموال المدخرة في ودائع اجلة.
وبلغ عرض النقد ن3 وهو أوسع مقياس للنقود المتداولة في الاقتصاد 22.405 مليار دينار (81.72 مليار دولار) يوم 30 نوفمبر بالمقارنة مع 19.012 مليار دينار قبل عام حسب التقرير الشهري للبنك المركزي في موقعه على الانترنت.
ونمو عرض النقد مؤشر على تضخم مستقبلي. وبلغ معدل التضخم السنوي في الكويت 11.64 بالمئة في أغسطس اب وهو أحدث بيان متوفر.
وارتفع نمو أشباه النقود التي تشمل المدخرات والودائع الاجلة بالدينار والودائع بالعملات الاجنبية الى 19.89 بالمئة من 15.12 بالمئة في أكتوبر.
وارتفع المقياس الاضيق نطاقا ن1 الى 11.26 بالمئة ليبلغ 4.695 مليار دينار في نوفمبر بعد نموه 13 بالمئة في أكتوبر.
وتخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار الامريكي في عام 2007 قائلة إن ضعف الدولار يزيد التضخم بزيادة تكلفة بعض الصادرات.
ويوم الاربعاء خفض البنك المركزي سعر الخصم الرئيسي بمقدار 50 نقطة اساس الى 3.75 بالمئة بعد خفض الفائدة الامريكية. وخفضت كذلك سعر اعادة الشراء لاجل شهر واحد الى 2.5 بالمئة من ثلاثة بالمئة.
(الدولار يساوي 0.2741 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

4 يناير نهاية الحق فى كوبون "العز الدخيلة للصلب" بواقع 65 جنيه للسهم

4 يناير نهاية الحق فى كوبون "العز الدخيلة للصلب" بواقع 65 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 1:42 م

أعلنت شركة "العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" عن انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 27 " للشركة بواقع 65 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 4 يناير 2009 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 8 يناير 2009 .
ويبلغ رأسمال الشركة 1.336441300 مليار جنيه موزع على 13.364413 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم .

انخفاض الفائض التجاري لمنطقة اليورو في أكتوبر

انخفاض الفائض التجاري لمنطقة اليورو في أكتوبر

Thu Dec 18, 2008 10:56am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن الفائض التجاري لمنطقة اليورو سجل انخفاضا سنويا في أكتوبر تشرين الاول مع نمو الواردات في الاشهر العشرة الاولى من 2008 بوتيرة أسرع كثيرا من الصادرات.
وقال مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي ان الفائض بلغ 900 مليون يورو (1.29 مليار دولار) انخفاضا من 4.2 مليار دولار في أكتوبر عام 2007 مع ارتفاع الواردات خلال الشهر بنسبة ثلاثة في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ونمو الصادرات بنسبة واحد في المئة فقط.
وكان خبراء الاقتصاد توقعوا عجزا يبلغ 4.5 مليار يورو.
وفي الاشهر العشرة الاولى من العام الجاري زادت الواردات عشرة في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي بينما ارتفعت الصادرات ستة في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسئولي بالم هيلز: الطلب على وحدات الشركة بغرض المضاربة يمثل 20% من إجمالي الطلب على الوحدات

مسئولي بالم هيلز: الطلب على وحدات الشركة بغرض المضاربة يمثل 20% من إجمالي الطلب على الوحدات

مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 12:15 م


تباطؤ سوق العقارات بداية من الربع الرابع 2008
يعتقد مسؤولون بشركة "بالم هيلز" بأن الطلب على وحدات الشركة بغرض المضاربة يمثل 20% من إجمالي الطلب على الوحدات وسوف تقوم بالم هيلز بتحصيل 20% من الأرباح المحققة بواسطة العميل لتفادي نشاط المضاربات واشار المسؤولين الى ان بداية التباطؤ في سوق العقارات بداءت من الربع الرابع 2008 مشيرين الى تراجع قيمة متوسط الحجوزات الشهرية في أكتوبر ونوفمبر .
هذا ولم يتوقع المسؤولين فيما يخص نهاية الاتجاه النزولي . فيما توقعت سى اى كابيتال بأن الركود في سوق العقارت سوف يستمر بين 24 و 36 شهرا .
جاء هذا فى أجتماع المحللين مع مسؤولين في بالم هيلز للتعمير المنعقد أول أمس الموافق 16 ديسمبر 2008 2008 لمناقشة التطورات الأخيرة لبالم هيلز وتأثير الركود في سوق العقارات على الشركة وبالتالي خططها المستقبلية
وفى اطار مواجهة الركود السابق ذكره في سوق العقارات والشريحة المرتفعة النهائية المتشبعة حافظت بالم هيلز على استراتجيتيها لتنويع أسواقها المتضمنة للفئة الوسطى في صورة وحدات بمساحة مباني أقل عالمية الجودة في المرحلة الجديدة لامتداد الجولف من الجدير بالذكر أن الشركة تستهدف المستهلك النهائي من الشرائح العليا بسعر الوحدة أعلى من 1.5 مليون جم بينما الشرائح الوسطى بين 0.5 مليون و 1.5 مليون جم للوحدة .
و يمثل متوسط المعدل التاريخي لمرتجعات الوحدات 5% من الحجوزات ومن المتوقع ارتفاع هذا المعدل خلال الفترة القادم ولم يتم تحديد المعدل المتوقع من قبل الشركة بعد وتوزيع المرتجعات طبقا للموقع الجغرافي .
وفى محاولة للتغلب على إرجاع الوحدات، اتبعت بالم هيلز عدة سياسات كانت اهمها احتفاظ بالم هيلز بحصة 10% من إجمالي القيمة المدفوعة بواسطة العميل لإرجاع الوحدات المحجوزة اما بالنسبة لإرجاع الوحدات المتعاقد عليها ف سوف تقوم بالم هيلز ببيع الوحدة المستردة لعميل آخر وتحتفظ بـ 5% من قيمتها السوقية وقت البيع، ولا يوجد التزام لبيع الوحدات المستردة خلال وقت معين .
و أكد مسئولون بالشركة على الميزة التنافسية الرئيسة للشركة عن منافسيها هي سمعتها الممتازة، جودة منتجاتهأن التزامها بالمواعيد المحددة ونموذج الأعمال المتسم بالتكامل الأفقي بدءا من مرحلة التصميم بواسطة شهاب مظهر يليها مرحلة الإنشاء المنفذة بواسطة أبناء علام وأخيرا نشاط التسويق بواسطة كولدويل بانكرز .
وتمر الشركة حاليا بمرحلة التخطيط الأساسية للأرض التي قامت بشرائها في السعودية على أن يتم البدء في المشروع في منتصف عام 2009.
وتعتقد سى اى كابيتال أخذا في الاعتبار الركود الاقتصادي في عامي 2009 و 2010 والذي سوف ينتج عنه تراجع الطلب على الوحدات مصحوبة بمنافسة حادة بين المطوري الرئيسين في سوق العقارات والذين يستهدفوا نفس الشرائح من السوق فإنه من المتوقع ضغوطا لأسفل على أسعار البيع . مما دعا لاتباعها مذهبا متحفظا معاكس لرؤية بالم هيلز لسوق العقارات مما يعني قيمة عادلة خلال 12 شهرا 18.8 جم / سهم مما يعني ارتفاعا مرتقبا 210% عن السعر السوقي البالغ 6.05 جم / سهم مما دعا لاعادة توصيتها بالشراء مع الاحتفاظ بنفس التصنيف متوسط المخاطر .


رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى: الإستوديهات الجديدة ستدعم أرباح 2008

رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى: الإستوديهات الجديدة ستدعم أرباح 2008

خاص مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 1:07 م

توقع سيد حلمى رئيس مجلس إدارة شركة "المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي" ان تشهد ارباح عام 2008 تحسنا كبير بالمقارنه بعام 2007 وذلك بدعم كبير وواضح من الاستديوهات الجديدة للمدينة والتى تم تاجير معظمها لمدة خمس سنوات .
واشار حلمى الى ان الاستديوهات الجديدة تضيف دخل قوى للمدينة فضلا عن ظهور العديد من القنوات الجديدة خلال عامى 2007 و 2008 تم بثها من خلال استديوهات المدينة هذا ومن المتوقع ان يزيد التسويق فى المركز المالى لـ 2009 عن الاعوام السابقة .
واكد حلمى على ان هذه الاستوديوهات كانت من ضمن خطة عام 2008 وقد تم الانتهاء بالفعل من عشرة استديوهات تم تاجيرهم على ان يتم تسليم المتبقى خلال الربع الأول من 2009 لتصل اجمالى استديوهات المدينة بعد التسليم 64 استوديو .
وعن حق الانتفاع للمنطقة الترفيهية " الماجيك لاند " اكد حلمى بان هناك عدد من الشركات تقدمت بعروض مشيرا الى ان هناك لجنة تقوم بدراسة هذه العروض والتفاوض بين العروض المقدمة ومن ثم عرضها على مجلس الإدارة وفى حالة اقرارها فسوف يتم الاعلان عنها وذلك من اجل تحقيق المصلحة العام للمدينة .
واشار حلمى الى ان بيع فندق موفنبيك لم يكن بناء على رغبه المدينة مشيرا الى انه قد تم تكليف شركة متخصصة بالترويج لهذا النوع من النشاط وبالفعل بدأت في الترويج للفندق ولكن الأزمة المالية العالمية أثرت على المستثمرين المحتملين ولذلك أوصى المكتب الاستشاري بتأجيل العملية بعض الوقت لحين اتضاح الصورة لوذلك نظرا لان الوقت لن يكون مناسب للطرح مشيرا الى انه لا يمكن توقع فترة التاجيل حتى تنتهي الأزمة او توشك على الانتهاء او ياتي عرض نقبله .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نموا بصافي الأرباح نسبته 67.3% لتصل إلى 64.33 مليون جنيه بدلا من 38.5 مليون جنيه صافي أرباح نفس الفترة من العام المالي 2009.
وارتفعت الأرباح بدعم من نمو إيرادات النشاط من 175.1 مليون جنيه إلى 216.9 مليون جنيه بارتفاع نسبته 23.9% ، وبدافع من ارتفاع إيرادات الاستوديوهات والخدمات الإنتاجية والفنية لتصل إلى 104.1 مليون جنيه بدلا من 84.6 مليون جنيه بارتفاع نسبته 23%.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.896 مليار جنيه موزعه على 189.63 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد .

سي. آي. كابيتال: ارتفاع أسعار الحديد وراء نمو مبيعات "العز لحديد التسليح" خلال تسعة أشهر

سي. آي. كابيتال: ارتفاع أسعار الحديد وراء نمو مبيعات "العز لحديد التسليح" خلال تسعة أشهر

مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 11:34 ص

سجل إجمالي الإنتاج لمنتجات حديد التسليح خلال الـ 9 شهور الأولى من عام 2008 2.37 مليون طن بالمقارنة مع 2.33 مليون طن خلال نفس فترة المقارنة للعام الماضي . بينما بلغ انتاج الحديد المسطح 1.22 مليون طن خلال الفترة مقابل 1.26 مليون طن في نفس الفترة المقارنة العام الماضي .
وقالت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى للبنك التجارى الدولى بإن الباعث الرئيسي وراء زيادة صافي المبيعات بمقدار 66% هو الزيادة السنوية في سعر بيع الطن . حيث سجل متوسط أسعار البيع لحديد التسليح ارتفاعا بمقدار 55.7% ليصل إلى 5,062 جم / طن خلال الفترة بالمقارنة مع 3.251 جم طن خلال الـ 9 شهور الأولى من عام 2007 ، بالإضافة إلى ذلك، سجل متوسط سعر بيع منتجات الصلب المسطح ارتفاعا بمقدار 40% ليصل إلى 4.631 جم / طن خلال الفترة مقابل 3.293 جم / طن خلال نفس الفترة المقارنة من العام الماضي . من الجدير بالذكر أخذا في الإعتبار ارتفاع الطلب على حديد التسليح في السوق المحلي بدعم من ا لرواج في قطاع التشييد والإنشاء .
وكانت شركة "العز لصناعة حديد التسليح" قد عقدت أول أمس الموافق 16 ديسمبر، مؤتمرا هاتفيا لمناقشة نتائجها المالية المجمعة عن 9 شهور 2008 والتي أظهرت ارتفاعا في صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمقدار 66% ليصل إلى 1.520 مليون جم مقابل 917 مليون جم منذ عام مضى . ياتي النمو في الأرباح بدعم من ارتفاع صافي المبيعات بمقدار 45% لتصل إلى 17.4 مليار جم في الـ 9 شهور الأولى من عام 2008 مقابل 12 مليار جم في نفس الفترة المقارنة من العام الماضي . اتبعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك نفس الإتجاه، لترتفع بمقدار 32% لتصل إلى 4.2 مليار جم ( هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 24%) مقابل 3.2 مليار جم ( هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 26.7%) خلال الفترتين على التوالي . شهد صافي الدين تحسنا ليتراجع إلى 0.33 مرة خلال الـ 9 شهور الأولى من عام 2008 مقابل 0.99 مرة منذ عام مضى .
وأظهرت صافي المبيعات المجمعة ارتفاعا 45% لتصل إلى 17.4 مليار جم مقارنة بـ 12 مليار جم منذ عام مضى متزامنة مع توقعاتنا البالغة 16.8 مليار جم بتغاير 3.2% فقط . على الأساس ربع السنوي، أظهرت صافي المبيعات المجمعة ارتفاعا 51.3% لتصل إلى 6.3 مليون جم خلال الربع الثالث 2008 بالمقارنة مع 4.2 مليون جم في الربع الثالث 2007. وكانت توقعاتنا للربع الثالث 2008 بلغت 5.8 ميار جم مما يعني انحرافا عن التوقعات بمقدار 8.6%.
وخلال الـ 9 شهور الأولى من عام 2008 ، شهد صافي الربح المجمع بعد حقوق الأقلية زيادة 66% ليصل إلى 1.520 مليون جم بالمقارنة مع 917 مليون جم منذ عام مضى، أعلى 4% من توقعاتنا البالغة 1.514 مليون جم . خلال الربع الثالث 2008 ، أظهرت القوائم المالية أرباحا صافية بلغت 501.5 مليون جم تمثل ارتفاعا 71.8% عنها في الربع الثالث من عام 2007 البالغة 291.9 مليون جم . وكانت توقعاتنا للربع الثالث بتحقيق أرباحا صافية 495 مليون جم تمثل تغايرا 1.3% عن الأرقام الفعلية .
ساهمت مبيعات حديد التسليح خلال الـ 9 شهور الأولى من عام 2008 بمقدار 67% في صافي المبيعات المجمعة بالمقارنة مع 63% خلال النصف الأول من عام 2008 والبقية تأتي لصالح مبيعات الحديد المسطح . تأتي الزيادة في مساهمة المنتجات الطويلة بدعم من الرواج في قطاع البناء والتشييد .
فيما يخص مساهمة الشركات في صافي المبيعات المجمعة، ساهمت حديد عز - الدخيلة بمقدار 52% يليها مصانع العز للصلب / العز للدرفلة (29%) ومصانع العز للصلب (19%) حيث توقت مصانع العز للصلب عن الإنتاج منذ منتصف نوفمبر 2008 نتيجة تراجع الطلب على المنتجات الطويلة من أسواق التصدير كما نتوقع تراجع مساهمة مصانع العز للصلب خلال الربع الرابع من عام 2008.
ساهم السوق المحلي بمقدار 79% في صافي المبيعات المجمعة أو ما يعادل 13.6 مليار جم والبقية تمثلها أسواق التصدير الأكثر من ذلك، أن 99% من إجمالي مبيعات المنتجات الطويلة خلال الـ 9 شهور من عام 2008 تأتي من الأسواق المحلية والبالغة 11.4 مليار جم والباقي تمثله أسواق التصدير . فيما يخص مبيعات المنتجات المسطحة ساهمت أسواق التصدير بـ 61% والرصيد مثلته الأسواق المحلية .
شهدت أسعار الخامات زيادة خلال الفترة التي انتقلت إلى بيع المنتج النهائي والذي يرجع إلى ارتفاع الطلب على منتجات الحديد خلال الفترة مما ساهم في حفاظ حديد عز على هوامش ربحيتها سجلت نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي المبيعات 76% خلال الـ 9 شهور من عام 2008 و 2007 بينما على الأساس ربع السنوي سجلت نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي المبيعات ارتفاعا من 76% في الربع الثالث 2007 من عام لتصل إلى 77.7% في الربع الثالث من عام 2008 ، وبدلا من الزيادة الحادة في أسعار البيع للطن فيما يخص المنتج النهائي اتبعت الشركة سياسة الزيادة التدريجية في السعر لمقابلة الزيادة الحادة في تكلفة الخامات .
بمقارنة نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي المبيعات ، فإن العز الدخيلة تعد أكثر شركات مجموعة عز كفائة حيث بلغت نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي المبيعات 60.0% يليها مصانع العز للصلب / العز للدرفلة بنسبة 91% وأخيرا مصانع العز للصلب المسطح بنسبة 98% مما أدى لوصول نسبة تكلفة المبيعات المجمعة إلى صافي المبيعات المجمعة إلى 76% تتمتع الدخيلة بهوامش أفضل بدعم من تكاملها الرأسي اعتمادا على معدن خام الحديد كمدخل رئيسي والذي أظهر استقرار سعريا وهوامش ربحية مرتفعة عن أسعار البليت والذي تستخدمه كلا من مصانع العز للصلب / العز للدرفلة . أخيرا، الخردة التي تستعملها العز للصلب المسطح كمدخل رئيسي أظهرت تذبذبات سعرية عالية نتج عنها هوامش ربحية منخفضة .
على الرغم من الكساد الاقتصادي العالمي، إلا أن العز لصناعة حديد التسليح انتهجت رؤية طويلة الأمد بالتوسع المحلي والإقليمي مع تعديلات لمواجهة الظروف الاقتصادية السائدة . ولتحسين الهوامش سوف تبدأ الشركة عز في إنشاء مصنعين للحديد المختزل بالسويس بتكلفة إجمالية متوقعة بلغت 800 مليون دولار لإنتاج 3.2 مليون طن سنويا من الحديد المختزل لاستبدال البليت المستورد لأخرى منتجة محليا . وسوف يتم إنشاء خط إنتاج بالسويس بتكلفة إجمالية متوقعة بلغت 270 مليون دولار لمضاعفة الطاقة الإنتاجية لمصانع العز للصلب المسطح .
فيما يخص التوسع الإقليمي، توصلت العز لصناعة حديد التسليح لاتفاقية مع الحكومة الجزائرية بخصوص هيكل ملكية المصنع الجديد لتمتلك منه عز ما يقرب من 100% إلا أن سياسة قانون الإستثمار الجديد تنص على مشاركة كل مستثمر أجنبي مع آخر محلي وبالتالي فإن عز حاليا في مرحلة تفاوض مع الحكومة الجزائرية لتحديد هيكل الملكية الجديد . وسوف ينتج المصنع الجديد 3 مليون طن سنويا من حديد التسليح على مرحلتين .
وقالت سى اى كابيتال بان أسعار المواد الخام قد شهدت تراجعا خلال الربع الرابع 2008 ونتوقع مزيدا من التراجع ليحدث خلال الربع الأول 2009 انعكاسا لتراجع الطلب على المدخلات آخذا في الاعتبار الأزمة الاقتصادية العالمية .
كذلك تتوقع أن تعكس أسعار المنتجات النهائية التراجع في أسعار المواد الخام، إلا أن تراجع أسعار المنتجات المسطحة سوف يكون أكثر من التراجع في أسعار حديد التسليح في السوق المحلي آخذا في الاعتبار استمرار انشطة الانشاء خلال عام 2009. وأن تشهد العز لصناعة حديد التسليح تراجعا طفيفا في إنتاج المنتجات الطولية خلال الربع الرابع 2008 وتراجعا حادا في إنتاج المنتجات المسطحة خلال الربع الرابع 2008 والربع الأول 2009. و تراجع صادرات العز لصناعة حديد التسليح كنسبة من إجمالي المبيعات من حيث الحجم والقيمة خلال الربع الرابع 2008 والربع الأول 2009.
واشارت سى اى كابيتال الى ان جميع العوامل السابقة فيما عدا تخفيض العز ملكيتها في مصنع الجزائر انعكست على القيمة العادلة خلال 12 شهر البالغة 34.2 جم / سهم مما يعني ارتفاعا مرتقبا بمقدار 228% عن السعر السوقي الحالي البالغ 10.4 جم وبضم تأثير تخفيض الملكية في مصنع الجزائر نتوقع تراجع القيمة العادلة والتي لا تزال أعلى من سعر السوق مما دعا بإعادة توصياتنا بالشراء مع الاحتفاظ بالتصنيف متوسط المخاطر .


رئيس قطاع الشئون المالية: ارتفاع أسعار الخامات العالمية وراء تراجع أرباح باكين بنسبة 17% فى الربع الأول لعام 2008/2009

رئيس قطاع الشئون المالية: ارتفاع أسعار الخامات العالمية وراء تراجع أرباح باكين بنسبة 17% فى الربع الأول لعام 2008/2009

خاص مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 11:26 ص

كتب: هاني الشرقاوي
ارجع سيد جويدة رئيس قطاع الشئون المالية بشركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين تراجع ارباح الشركة" المجمعة " خلال الربع الاول لعام 2008/ 2009 من 47.83 مليون جنيه الى 39.446 مليون جنيه بتراجع قدره 17.5% الى ارتفاع اسعار الخامات العالمية والتى رفعت تكلفة المبيعات لتصل الي 146.274 مليون جنيه مقابل 116.479 مليون جنيةبنسبة 25.6%.
واضاف جويدة ان الشركة حققت نموفى صافي المبيعات من 166 مليون جنية الي 187 مليون جنيه بارتفاع قدره 12.4% ( مثلت مبيعات البويات 172.895 مليون جنيه بعد انتاج حوالى 20 الف طن و الاحبار 13.503 مليون جنيه و الفحم الحيواني 1.168 مليون جنيه ) ليتراجع بهذا مجمل الربح من 50.451 مليون جنيه الي 41.292 مليون جنيه .
كما اشار ترئيس قطاع الشئون المالية الى تاثر ارباح الشركة بنمو المصروفات العمومية و الادارية من 2.813 مليون جنية الي 3.069 مليون جنيه بارتفاع قدره 9.06% وارتفاع المصروفات التمويلية من 195 الف جنية الي 1.6 مليون جنيه .
واظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع اجمالي ايرادات الاستثمارات المالية من 675 الف جنية الى 1.749 مليون جنيه بدعم من نمو فائض تقييم استثمارات بغرض المتاجرة من 654 الف جنية الى 1.651 الف جنية في حين تراجعت الفوائد الدائنة من 635 الف جنية الى 293 الف جنيه الف جنيه و بلغت ارباح فروق تقييم عملة 570 الف جنية مقابل 1.263 مليون جنية خسائر من فروق تقييم العملة وسجلت الايرادات الاخري 281 .
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 281 مليون جنية فى 30 يونيو 2008 الى 289 مليون جنية فى 30 سبتمبر 2008 بعد ارتفاع المشرروعات تحت التنفيذ من 48 مليون جنية الى 59 مليون جنية كما ارتفع المخزون من 165 مليون جنية الى 192 مليون جنية فيما تراجعت النقدية من 61 مليون جنية الى 54 مليون جنية وقد أظهرت قائمة المركز المالى للشركة ارتفاع مجوع الالتزامات المتداولة من 165 مليون جنية الى 295 مليون جنية بسبب وجود التزام على الشركة لحساب دائنو التوزيعات بنحو 70 مليون جنية وارتفاع رصيد البنوك الدائنة للشركة من 41 مليون جنية الى 72 مليون جنية كما ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 408 مليون جنية الى 487 مليون جنية بسبب ارتفاع الاستثمارات المالية بغرض المتاجرة من 75 مليون جنية الى 127 مليون جنية .يتداول السهم عند مستوى 32.08 جنية بحجم تداول يبلغ 110.77 الف سهم مكان اعلى سعر حققة السهم خلال عام 81 جنية واقل سعر 27.70 جنية للسهم
وكان شريف شوقى رئيس مجلس إدارة الشركة قد كشف لمباشر عن أن الشركة تدرس عرض شركة مصنع مصر القديمة لإنتاج لفحم الحيوانى للبيع وذلك نظراً لتحقيقه أرباح ضئيلة بلغت 136 ألف جنيه خلال العام الماضى بعد خسائر بلغت قيمتها 2.5 مليون جنيه خلال 2006/2007 .
حددت شركة سى أى كابيتال السعر العادل لسهم " البويات والصناعات الكيماوية – باكين " عند 57.7 جنيه بارتفاع قدره 100.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (19 نوفمبر ) والبالغ 28.73 جنيه وأوصت سى أى كابيتال بشراء السهم مع مخاطرة متوسطه .
يشار إلى أن نتائج أعمال شركة "البويات والصناعات الكيماوية – باكين " المجمعة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 107.918 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.884 مليون جنيه عن عام 2006/2007 بنمو قدره 6.9% .
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 200 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 200 مليون جنيه موزعًا على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.


بقيمة 86.8 مليون جنيه: الهيئة توافق على إيداع مشروع شراء 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبى"

بقيمة 86.8 مليون جنيه: الهيئة توافق على إيداع مشروع شراء 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبى"

مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 10:46 ص


أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن موافقتها على ايداع مشروع عرض شراء اجبارى المقدم من قبل بافاجوتو راجورام شيتى - مستثمر هندى الجنسية وفقا لاحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل نسبة 100% من رأس مال شركة "الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى" بسعر 62 جنيه للسهم الواحد لتصل القيمة الاجمالية للصفقة الى 86.8 مليون جنيه .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.526 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.322 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

ارتفاع غير متوقع لمبيعات التجزئة في نوفمبر

ارتفاع غير متوقع لمبيعات التجزئة في نوفمبر

Thu Dec 18, 2008 9:55am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن مبيعات التجزئة البريطانية ارتفعت بما يخالف التوقعات في نوفمبر تشرين الثاني لكن الوضع المالي العام للدولة تدهور بشدة مع ارتفاع الاقتراض الحكومي الى مستوى قياسي شهري.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان حجم المبيعات ارتفع 0.3 في المئة الشهر الماضي لتصل نسبة الزيادة السنوية الى 1.5 في المئة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للانخفاض الشهري 0.6 في المئة مع ارتفاع سنوي نسبته 1.1 في المئة.
وفي الاشهر الاخيرة جاءت البيانات الرسمية لمبيعات التجزئة دائما أعلى من التوقعات رغم كل الدلائل على الحد من الانفاق الاستهلاكي.
من ناحية أخرى قال المكتب ان صافي متطلبات الاقتراض للدولة والقطاع العام ارتفع الى 15.997 مليار جنيه استرليني في نوفمبر متجاوزا أعلى التوقعات ومسجلا أعلى مستوى على الاطلاق منذ بدأ تدوين السجلات عام 1993.
كما ارتفع العجز في الميزانية الجارية الى مستوى قياسي فيما يشير الى تدهور الوضع المالي بوتيرة سريعة حتى قبل سريان اجراءات التحفيز الاخيرة التي اتخذتها الحكومة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس إدارة "رمكو" يقرر شراء 6.5 مليون سهم خزينة

مجلس إدارة "رمكو" يقرر شراء 6.5 مليون سهم خزينة

مباشر
الخميس 18 ديسمبر 2008 10:59 ص


وافق مجلس ادارة شركة "رمكو لانشاء القرى السياحية" بجلسته المنعقدة أمس على شراء 6.5 مليون سهم خزينة مع تفويض رئيس مجلس الادارة لوضع برنامج زمنى لتنفيذ عملية الشراء .
وكانت الشركة قد قامت خلال الفترة الماضية بشراء 5 ملايين سهم خزينة وكان أدنى سعر تم الشراء به 5.84 جنيه وأقصى سعر 7.6 جنيه للسهم .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 233.906 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 347% مقارنةً بصافى ربح بلغ 52.309 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 44.350 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 146.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 17.966 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

المركزي: التضخم السنوي في لبنان يرتفع إلى 8.5% في نوفمبر

المركزي: التضخم السنوي في لبنان يرتفع إلى 8.5% في نوفمبر

Thu Dec 18, 2008 8:44am GMT

بيروت (رويترز) - أظهرت احصاءات لمصرف لبنان المركزي تلقتها رويترز يوم الخميس أن التضخم السنوي في لبنان ارتفع الى 8.5 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني من ثمانية بالمئة في اكتوبر تشرين الاول.
وقد ساعد تراجع أسعار السلع الاولية والطاقة في خفض التضخم في لبنان من الذروة التي بلغها في يوليو تموز الماضي عند 14 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أوراسكوم تليكوم": إنشاء بنك بكوريا الجنوبية ضمن خطط الشركة المستقبلية

"أوراسكوم تليكوم": إنشاء بنك بكوريا الجنوبية ضمن خطط الشركة المستقبلية


مباشر

الخميس 18 ديسمبر 2008 10:37 ص


أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" فى بيان لها اليوم عن حصولها على رخصة تشغيل بنك بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية فى ذات توقيت حصولها على رخصة الهاتف المحمول وتعتبر خطوة افتتاح هذا البنك ضمن خطط الشركة المستقبلية الخاصة بتقديم الخدمات البنكية على الهاتف المحمول لكنها فى الوقت الراهن لا تندرج ضمن الاولويات الاستثمارية للشركة .
وكانت وكالة انباء كوريا الشمالية قد أعلنت بالامس عن افتتاح بنك مشترك بين "أوراسكوم تليكوم" و " بنك التجارة الخارجية بكوريا الديمقراطية" يعرف باسم بنك "أورا".
وكانت أوراسكوم تليكوم قد بدءت يوم الثلاثاء الماضى فى تقديم خدمة الهاتف المحمول في كوريا الشمالية، باسم «كوريولينك»، وهي الشبكة الأولى للجيل الثالث التي تعمل في كوريا.
وخفضت شركة " سى أى كابيتال " من السعر المستهدف لسهم شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة " إلى 85.2 جنيه بانخفاض قدره 11% وذلك باستخادم طريقه خصم مجموع الأجزاء خلال 12 شهر ,مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع وجود مخاطرة مرتفعة .


"جنوب الوادي" تنتهي من المرحلة الثانية لمصنع بني سويف للأسمنت ديسمبر 2009

"جنوب الوادي" تنتهي من المرحلة الثانية لمصنع بني سويف للأسمنت ديسمبر 2009

العالم اليوم المصرية
الخميس 18 ديسمبر 2008 9:44 ص

أكدت شركة جنوب الوادي للأسمنت أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية لمصنع بني سويف للأسمنت قبل نهاية العام القادم وذلك لتشغيل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية.
قال محمد شوشة مدير الإدارة المالية بالشركة إنه سيتم الانتهاء بشكل نهائي من هذه المرحلة خلال ديسمبر 2009 مشيرا إلى أن مصنع بني سويف التابع للشركة بدأ إنتاجه، بالفعل وهناك خططا للاستفادة القصوى من القوة الإنتاجية للمصنع، وأكد شوشة أن الشركة لديها خطط لزيادة عدد محطات الخرسانة الجاهزة على مستوى الجمهورية مشيرا إلى أن الشركة بدأت الإنتاج الفعلي من الخرسانة الجاهزة وأنشأت عددا من محطات الخرسانة الجاهزة في أنحاء مصر منها محطة خرسانة بني سويف وبمدينة السادات وبرج العرب وخليج السويس ومحطة خرسانة بمشروع مدينتي والذي تبلغ قيمة التعاقد به 189 مليون جنيه وستتم مضاعفتها خلال الشهر القادم وكذلك محطة مشروع سيتي ستارز وشرم الشيخ بعقد مدته 10 سنوات وبالنسبة لمصنع أسيوط للأسمنت الذي تسهم فيه الشركة بـ 46% أكد محمد شوشة أنه تجري حاليا الأعمال الإنشائية الخاصة بالمصنع مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع 1.5 مليون طن سنويا .

صحيفة: صندوق النقد يتوقع تحسن الاقتصاد الأمريكي في أواخر 2009

صحيفة: صندوق النقد يتوقع تحسن الاقتصاد الأمريكي في أواخر 2009

Thu Dec 18, 2008 7:45am GMT

مدريد (رويترز) - قال دومينيك ستراوس كان مدير صندوق النقد الدولي في مقابلة صحفية نشرت يوم الخميس ان الاقتصاد الامريكي سيبدأ في التحسن على الاقل في نهاية العام المقبل أو بداية العام 2010 لكن هذا الاحتمال يكتنفه عدم اليقين.
وقال ستراوس كان لصحفية اكسبانسيون الاسبانية "هناك احتمال معقول أن يبدأ الاقتصاد الامريكي في التحسن في نهاية عام 2009 أو بداية 2010 ."
وبنى ستراوس كان توقعه على احتمال بلوغ سوق الاسكان أدنى مراحل تراجعها واستجابة الطلب الاستهلاكي لاجراءات التحفيز المالي.
لكنه أضاف "نحن نسلم مع ذلك باحتمال أن يكتنف الانتعاش عدم اليقين."
وقال ان العملة الصينية مازالت أقل من قيمتها الواقعية ويجب رفعها.
وأضاف أن الخفض الاخير في قيمتها يعد انحرافا عن الاتجاه الذي تسير فيه في الاجل الطويل نتج عن الوضع الاقتصادي الحالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نائب محافظ بنك إنجلترا لا يستبعد هبوط الفائدة البريطانية للصفر

نائب محافظ بنك إنجلترا لا يستبعد هبوط الفائدة البريطانية للصفر

Thu Dec 18, 2008 7:20am GMT

لندن (رويترز) - قال تشارلز بين نائب محافظ البنك المركزي إن هبوط أسعار الفائدة الى الصفر في بريطانيا احتمال قائم وان الامر قد يتطلب ضخ مزيد من رؤوس الاموال في القطاع المصرفي.
وقال بين لصحيفة فاينانشال تايمز في مقابلة نشرت يوم الخميس "علينا أن نسلم بأن هذا احتمال قائم."
وأضاف "بالطبع فان أسعار الفائدة .. مازالت عند اثنين في المئة ولذلك فأمامنا هامش للحركة لكننا بالطبع قد نجد أنفسنا نخفضها قرب الصفر."
وخفض بنك انجلترا أسعار الفائدة ثلاث نقاط مئوية منذ أكتوبر تشرين الاول وتتوقع الاسواق تخفيضات أخرى مع انزلاق بريطانيا الى أول كساد تشهده منذ أوائل التسعينات.
وقال بين ان التوقعات تتدهور للاقتصاد البريطاني.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) خفض أسعار الفائدة هذا الاسبوع الى ما بين الصفر و0.25 في المئة.
وقد حذر مسؤولون من أن تخفيضات أسعار الفائدة قد لا يكون لها على الاقتصاد الاثر الذي تحدثه في الظروف العادية بسبب أثر أزمة الائتمان مما أثار تكهنات بأن الامر قد يتطلب اجراءات أخرى استثنائية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي البحريني يخفض أسعار الفائدة

المركزي البحريني يخفض أسعار الفائدة

Thu Dec 18, 2008 7:41am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك البحرين المركزي انه خفض كل أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 75 نقطة أساس يوم الخميس لمسايرة خفض الفائدة الامريكية.
وتربط البحرين عملتها بالدولار الامريكي.
وخفضت البحرين سعر اعادة الشراء (الريبو) لاجل ليلة وسعر الفائدة المضمون على أموال ليلة الى 2.75 بالمئة من 3.5 بالمئة.
كما خفضت الفائدة على ودائع اسبوع الى 0.75 بالمئة من 1.5 بالمئة وفائدة ودائع ليلة واحدة الى 0.75 بالمئة من واحد بالمئة.
وقد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي الفائدة على الاموال الاتحادية بين البنوك الى نطاق بين صفر و 0.25 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كرايسلر تقرر إغلاق جميع مصانعها لإنتاج السيارات لمدة شهر

كرايسلر تقرر إغلاق جميع مصانعها لإنتاج السيارات لمدة شهر

Thu Dec 18, 2008 1:10am GMT

ديترويت (رويترز) - قالت شركة كرايسلر الامريكية انها ستغلق جميع مصانعها لانتاج السيارات من مطلع الاسبوع القادم ولمدة شهر على الاقل مرجعة ذلك الي أزمة الائتمان وتقلص المبيعات.
ويشير قرار وقف جميع عمليات الانتاج الي تفاقم اثار الازمة المالية على شركات صناعة السيارات المتعثرة في امريكا ويأتي بينما تسعى كرايسلر ومنافستها الاكبر جنرال موتورز للحصول على دعم مالي من الحكومة الاتحادية تقولان انهما تحتاجانه للبقاء في هذه الصناعة.
وجاء اعلان كرايسلر في رسالة أرسلتها الشركة يوم الاربعاء الى موظيفها والموردين والنقابة الموحدة لعمال صناعة السيارات في امريكا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جيه.بي.مورجان تخفض سعر الخام الأمريكي المتوقع في 2009 إلى 43 دولاراً

جيه.بي.مورجان تخفض سعر الخام الأمريكي المتوقع في 2009 إلى 43 دولاراً

Thu Dec 18, 2008 6:35am GMT

سنغافورة (رويترز) - قالت مؤسسة جيه.بي.مورجان في مذكرة بحثية انها خفضت تقديرها لسعر خام غرب تكساس الوسيط في العام المقبل الى 43 دولارا من 69 دولارا للبرميل.
وقال المحللون العاملون بالمؤسسة في المذكرة الصادرة بتاريخ 17 ديسمبر كانون الاول "يعكس خفض حاد في توقعاتنا للسعر في 2009 من 69 دولارا الى 43 دولارا للبرميل التدهور المستمر في البيئة الاقتصادية العالمية وما يستتبعه من انكماش حاد في الطلب العالمي على النفط في عامي 2008 و2009."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 0.6 % تقوده أسهم البنوك

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 0.6 % تقوده أسهم البنوك

Thu Dec 18, 2008 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.6 بالمئة يوم الخميس بعد أن قفزت أسهم بنوك مثل مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية بفضل توقعات بأن بنك اليابان المركزي سيحذو حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي بخفض أسعار الفائدة الى ما يقرب من الصفر.
وصعد مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 54.71 نقطة ليغلق على 8667.23 نقطة في حين لم يطرأ تغير يذكر على مؤشر توبكس الاوسع نطاقا وأغلق على 838.69 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business