الاثنين، ٢٢ ديسمبر ٢٠٠٨

بكتل" تفوز بتنفيذ أول محطة للطاقة النووية بمصر

بكتل" تفوز بتنفيذ أول محطة للطاقة النووية بمصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/12/2008

أعلن وزير الكهرباء المصري حسن يونس الاثنين اختيار شركة بكتل الأمريكية العالمية كاستشاري لتنفيذ أول محطة نووية في مصر لإنتاج الكهرباء.
وقال الوزير في مؤتمر صحفي لإعلان الفائز في المناقصة إن قيمة العقد تبلغ مليار جنيه مصري (180 مليون دولار) يتم تسديدها على دفعات موزعة خلال فترة التعاقد التي تصل إلى حوالي عشر سنوات.
ووقع اختيار اللجنة على شركة بكتل الأمريكية صاحبة أفضل الشروط وانسب العروض المقدمة فنيا والأقل ماليا طبقا لشروط المناقصة الواردة بكراسة الشروط المطروحة للحصول على الخدمات الاستشارية لتنفيذ ذلك المشروع.
وأوضح الدكتور حسن يونس أن الشروط المطروحة قد قضت بعدم قبول أى عروض من شركات استشارية لها علاقة قانونية أو مادية بموردي المحطات النووية.
وأشار إلى أن نطاق عمل الاستشاري يتضمن تقييما لتكنولوجيات المحطات النووية المتاحة عالميا واختيار مواقع المحطات وتنفيذ برنامج ضمان الجودة إلى جانب التدريب والإعداد للتعاقد ومتابعة تنفيذ المشروع.
تجدر الإشارة إلى أنه قد تم فتح المظاريف المالية للشركات والتحالفات العالمية السبعة بعد أن استقرت عملية التقييم الفني عن قبول جميع العطاءات المتقدمة للمناقصة فنيا لمطابقتها الشروط والمواصفات المطروحة.
كما تم مراجعة كراسة الشروط والمواصفات فنيا من قبل الوكالة الدولية للطلاقة الذرية لتكون متوافقة مع الخبرات والمعايير الدولية وبما يتفق وكافة المشروعات النووية القائمة في دول العالم .

ارتفاع طفيف للبورصة المصرية وسط تعاملات محدودة

ارتفاع طفيف للبورصة المصرية وسط تعاملات محدودة

Mon Dec 22, 2008 3:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن مؤشرات الاسهم المصرية سجلت ارتفاعا طفيفا يوم الاثنين وسط تعاملات محدودة في سوق بلا اتجاه تخفت حركتها قبيل موسم العطلات.
وقال هاشم غنيم من شركة النور للاوراق المالية "لا اتوقع مفاجات خلال الاسبوعين القادمين... هذا هو الوضع في كل عام." واضاف "لن نرى احجاما كبيرة للتعامل قبل يناير."
واختص المستثمرون الاجانب بنسبة 35 في المئة من التعاملات وفاقت مبيعاتهم مشترياتهم بحوالي 35 مليون جنيه مصري.
وارتفعت اسهم البنك التجاري الدولي بنسبة 2.42 في المئة الى 34.25 جنيه في حين تراجع سهم المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 1.9 في المئة الى 18.08 جنيه.
ولم تشهد اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة تغييرا يذكر عن مستوى 125 جنيها للسهم في حين فقد سهم اوراسكوم تليكوم 0.88 في المئة من قيمته متراجعا الى 27.05 جنيه. وكلا السهمين لهما تأثير كبير في مؤشر كيس القياسي.
وسجلت اسهم الشركة القابضة المصرية الكويتية المقومة بالدولار انخفاضا بنسبة 2.26 في المئة الى 1.30 دولار في آخر تعاملات. وقالت مجموعة الخرافي الكويتية التي تمتلك الشركة يوم الاثنين انها ستضخ ثلاثة مليارات دولار من الاستثمارات في مصر في 2009 .
وارتفعت اسهم المصرية للاتصالات بنسبة 1.74 في المئة الى 15.23 جنيه في اخر تعاملات. وقالت الحكومة المصرية يوم الاثنين إنها قد تؤخر طرح شريحة ثانية من الاسهم في الشركة.
واغلق مؤشر كيس 30 مرتفعا بنسبة 0.59 في المئة الى 4351.38 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس بنسبة 0.71 في المئة الى 408.15 نقطة. وزاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 0.61 في المئة ليغلق عند 280.3 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5161 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض متأثرة بالبنوك والسيارات والنفط

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض متأثرة بالبنوك والسيارات والنفط

Mon Dec 22, 2008 6:25pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض يوم الاثنين متأثرة بانخفاض اسهم البنوك والسيارات والنفط ولتعكس الخسائر في وول ستريت مع تراجع احجام التعامل في بداية اسبوع عيد الميلاد.
وحسب بيانات غير رسمية اقفل مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى منخفضا بنسبة 1.5 في المئة الى 810.98 نقطة ليشهد سابع يوم من الخسائر خلال ثمانية ايام تعامل. وفقد المؤشر القياسي 44 في المئة من قيمته هذا العام متأثرا بأزمة ائتمانية دفعت العديد من الاقتصادات الكبرى الى الركود.
وقال هينك بوتس المحلل الاستراتيجي في باركليز ستوكبروكرز في لندن " قليلون من كان بامكانهم توقع كيف سيكون عام 2008 صادما ومدى التقلب في الاسواق وكيف ستكون الازمة الائتمانية مدمرة."
وقادت البنوك الخسائر وفقد سهم سانتاندر 3.2 في المئة من قيمته وتراجع سهم يو.بي.اس بنسبة 4.3 في المئة. وانخفضت اسهم بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي بنسبة 3.5 في المئة مع اشارة المستثمرين لمخاوف متجددة من زيادة في رأس المال اذا لم يشتر بي.ان.بي باريبا بنك فورتيس. وقال بادوان بروت المدير التنفيذي لبنك بي.ان.بي في تصريحات صحفية ان البنك لا يحتاج لزيادة رأس المال اذا فشل عرضه لشراء فورتيس.
وقال بوتس "انها جلسة تعامل فاترة الى حد كبير. يركز المستثمرون كثيرا على ما سيقدمه عام 2009 . سيكون النصف الاول من العام صعبا ومتقلبا. ( لكن) بالتأكيد يوجد مزيد من الامل حين تنظر للنصف الثاني من العام."
وانخفضت اسهم السيارات بصورة حادة بعدما توقعت تويوتا اكبر شركة سيارات في العالم اول خسارة تشغيلية لها بسبب التراجع المستمر على مستوى العالم في مبيعات السيارات وارتفاع الين.
وتراجع سهم فولكسفاجن بنسبة 7.3 في المئة وبورشه بنسبة 1.4 في المئة وبي.ام.دبليو بنسبة 3.9 في المئة.
وانخفضت اسهم النفط ايضا مع تراجع اسعار النفط بأكثر من اثنين في المئة وهبط سهم توتال بنسبة 2.5 في المئة ورويال داتش شل بنسبة 1.3 في المئة.
وعلى مستوى اوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي بنسب تتراوح من 0.9 في المئة الى 2.3 في المئة.
وكانت مؤشرات الاسهم الامريكية الرئيسية منخفضة ما بين واحد في المئة واثنين في المئة مع اقتراب التعاملات الاوروبية من الاغلاق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المجموعة المالية-هيرميس تجري تعديلاً على مؤشراتها للسوق المصرية

المجموعة المالية-هيرميس تجري تعديلاً على مؤشراتها للسوق المصرية

Mon Dec 22, 2008 5:58pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك الاستثماري المصري المجموعة المالية-هيرميس يوم الاثنين إنه سيضيف ثلاث شركات ويرفع شركة اخرى من مؤشراته لسوق البورصة المصرية ليعكس تطورات السوق.
واضاف البنك انه سيضيف شركات اسيك للمعادن-اسكوم والنصر للملابس والمنسوجات-كابو والصعيد العامة للمقاولات الى مؤشره الرئيسي ومؤشره للشركات الصغيرة.
وقال إنه رفع شركة اسمنت سيناء من المؤشرين.
وبهذه التغييرات يصبح عدد الشركات على المؤشر الرئيسي 49 في حين يرتفع العدد في مؤشر الشركات الصغيرة الى 31 شركة.
وقال بيان للبنك ان التغييرات ستسري اعتبارا من اول يوم تعامل في يناير كانون الثاني.
وافاد البنك انه يعيد بصورة فصلية موازنة مؤشره الرئيسي الذي يعطي اوزانا اكبر للشركات الاكبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ساويرس: أوراسكوم تليكوم تنجز شبكة كندا فى الربع الرابع من 2009

ساويرس: أوراسكوم تليكوم تنجز شبكة كندا فى الربع الرابع من 2009

مباشر
الاثنين 22 ديسمبر 2008 4:20 م
أكد نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم ان الشركة تركز فى المرحلة القادمة على انجاز شبكة كندا فى الربع الرابع من عام 2009 مشيرا إلى أنه ليس لدى الشركة فى الوقت الحالى أى نية لشراء رخص جديدة إلا في قارة إفريقيا إلا اذا كانت رخص صغيرة.
وقال ساويرس - خلال حواره لبرنامج البورصة اليوم على قناة OTV الفضائية - أن الازمة العالمية الراهنة تحتم المحافظة على معدلات السيولة داخل الشركة، و أضاف ان تأثير الازمة الاقتصادية على قطاع الاتصالات يتمثل فى التمويل من البنوك لعدم توفر السيولة فى السوق وبالتالى لا تستطيع الشركات الحصول على رخص بمئات الملايين ولا تنفيذ الاستحواذات التى تعتمد بالاساس على القروض الأجنبية.
وأشار إلى أن مصر أمامها فرصة ذهبية لكى تحافظ على اقتصادها من خلال القيام بتفيذ كل الخطط بسرعة كبيرة لإحداث رواج في السوق، وكذلك من خلال قيام البنوك بتسليف شركات القطاع الخاص التي لها قدرة على السداد خلال 2009 لكى نتمكن من تجاوز الأزمة.
أكد ساويرس ضرورة الغاء قرارات الخامس من مايو بما لها من تأثير سلبي على مصداقية القرارات في مصر مما خلق حالة من الخوف حول الوضع الاقتصادى فى مصر، مشيرا إلى أن تلك القرارات أظهرت الحكومة وهى تتراجع عن قرارات أصدرتها لجذب المستثمر، كما أن الأزمة المالية الراهنة تفرض عليها الغاء تلك القرارات لكى ينتعش سوق المال ويعطى نوع من الثقة للمستثمرين.
ونفى ساويرس ماتردد حول امكانية بيع موبينيل مؤكدا أن الأمر يدور حول مشكلة تحكيم بين موبينيل وشركة فرانس تليكوم. وأضاف ساويرس أن "التحكيم سيكون لمصلحتنا، وإذا كان لمصلحتنا سنقوم نحن بشراء حصة فرانس تيلكوم وليس هى التى تقوم بالشراء."
وبخصوص شركة ويذر الإيطالية أشار ساويرس إلى أن الشركة قامت برفع رأس المال بحوالي نصف مليار دولار في ظل الازمة لتقليل حجم الديون، تعد "ويذر انفستمنتس إس . بى . إيه " شركة اتصالات تقدم خدمات الهاتف المحمول والثابت والإنترنت والاتصالات الدولية لأكثر من 100 مليون مشترك في الجزائر، وبنجلاديش، ومصر، واليونان، وإيطاليا، وباكستان، وتونس، كما حصلت العام الحالي على ترخيص بتشغيل خدمات الهاتف الجوال في كوريا الشمالية وكندا. وتعمل "ويذر انفستمنتس" من خلال شركاتها التابعة "أوراسكوم تيلكوم القابضة" و "ويند للاتصالات إس . بى . إيه " و "ويند هيلاس إس . إيه."
وأعرب ساويرس عن أمله فى أن يتم تخفيض الديون بنحو مليار جنيه وزيادة السيولة بنحو مليار جنيه ايضا فى عام 2009 مما يعطى قوة للشركة وبالتالى امكانية العودة لعمليات الاستحواذات بنهاية 2009.
وبالنسبة لدخول شركة أوراسكوم تليكوم لكوريا الشمالية قال ساويرس ان الاستثمار بها قليل حيث يبلغ 50-70 مليون دولار وارجع الرغبة فى الاستثمار الى الجانب الانسانى لوقوفهم مع مصر في حرب 73 رغم البعد في المسافة إلى أنه لا يوجد فى مجال الاتصالات في مصر امكانيات للتوسع وبالتالى لابد من البحث عن اسواق اخرى. وأضاف أن الدراسة بنيت على احتمال استخدام الخدمة من 10% فقط من السكان الكوريين بالرغم مما لديهم من قدرة اقتصادية معقولة .
وشهد سهم أوراسكوم تليكوم ارتفاعا طفيفا بنهاية تعاملات اليوم بنسبة 0.84 % مسجلا مستوى 27.5 جنيها، وكان سهم الشركة قد سجل تراجعا بنسبة 69.7 % منذ بداية العام .
وأظهرت نتائج أعمال شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى الحالى تراجع أرباح الشركة بمعدل 70% حيث سجلت صافى ربح قدره 2.235 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 7.489 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.


السعودية تقود تراجعاً خليجياً نجت منه قطر بالدعم الرسمي

السعودية تقود تراجعاً خليجياً نجت منه قطر بالدعم الرسمي


سي. إن. إن. العربية
22/12/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - انفردت السوق القطرية بتحقيق بعض المكاسب في خلال جلسات أسواق المال الخلجية الاثنين، وذلك بسبب الدعم الرسمي ودخول الهيئة العامة للاستثمار، في حين فشلت السوق السعودية في الحفاظ على مكاسب سجلتها مطلع الجلسة، لتقع ضحية جني أرباح، بينما استمر التخبط في أسواق الكويت والإمارات.
أما الأسواق العربية غير الخليجية، فقد مالت بدورها للتراجع، وذلك باستثناء السوق المصرية، التي ارتدت صعوداً بعد تراجعها الأخير.
ففي الرياض، لم يتمكن المؤشر من الحفاظ على المكاسب التي حققها خلال الجلسة، فختم تداولاته على تراجع، فاقداً 26 نقطة تعادل نصف نقطة مائوية تقريباً، ليستقر عند مستوى 4748 نقطة، متأثراً بتراجع قطاع البتروكيماويات.
وشهدت الجلسة تداول أربعة مليارات ريال مقابل 239 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 139 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"إعمار" ومعادن" و"سابك" و"مجموعة المعجل."
وسجلت أسهم "الغذائية" و"شمس" و"الأسماك" أكبر المكاسب في نهاية التداولات، في حين تعرضت أسهم "ساب تكافل" و"سلامة" و"الخليج للتدريب" لأكبر تراجع.
ومن بين جميع قطاعات السوق، اقتصرت المكاسب على مؤشرات "الزراعة" و"شركات الاستثمار المتعدد" و"التشييد والبناء" و"الفنادق والسياحة."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق المالية عن فرض غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال على شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني "أسيج"بسبب تأخرها في إبلاغ الهيئة والجمهور بالتغير الذي تم في تشكيل أعضاء مجلس إداراتها.

إلى جانب ذلك، برز إعلان شركة "ساب" تكافل عن إصدار وثيقة تكافل للمجموعات لصالح "بنك ساب" بمبلغ تغطية يصل لغاية 12 مليار ريال سعودي في السنة.
وأغلق مؤشر CASE 30 عند مستوى 4351 نقطة، بزيادة 0.59 في المائة من قيمته.

عقود النفط الأمريكي تتراجع دون 40 دولاراً عند التسوية

عقود النفط الأمريكي تتراجع دون 40 دولاراً عند التسوية

Mon Dec 22, 2008 8:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي عند التسوية يوم الاثنين متأثرة ببواعث القلق ازاء الطلب مع مجيء عقود فبراير شباط في مركز اول شهر عقب انتهاء عقود يناير كانون الثاني يوم الجمعة عند ادنى تسوية في اكثر من اربعة اعوام.
وضغطت المخاوف من تراجع الطلب وسط ركود الاقتصاد على اسعار النفط رغم ضعف الدولار ودرجة البرودة في مطلع الاسبوع بالولايات المتحدة والتي عززت زيت التدفئة. وزادت سوق البورصة الامريكية المتراجعة من الضغط على عقود النفط.
وفي بورصة نيويورك التجارية انخفضت عقود فبراير شباط 2.45 دولار اي بنسبة 5.78 في المئة عند التسوية الى 39.91 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق بين 43.44 دولار و39.98 دولار وهو الادنى للعقد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر مصر يقلص مكاسبه المبكرة .. والسوق تبحث عن إتجاه

مؤشر مصر يقلص مكاسبه المبكرة .. والسوق تبحث عن إتجاه
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/12/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
قلص مؤشر الأسهم المصرية مكاسبه المبكره لينهي تعاملات الاثنين على ارتفاع طفيف تحت ضغوط بيعية من قبل الاجانب، والسوق تنبحث عن اتجاه.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 0.5% مسجلا 4351.3 نقطة.
كانت السوق قد استهلت معاملاتها على نشاط ليربح مؤشرها الرئيسي 1.32% مدعوما بمشتريات الافراد، لكن النصف الثاني من الجلسة شهد ضغوط بيعية من قبل الاجانب وهو ما فشلت مشتريات الافراد في التصدي له.
وصعد مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1.01% مسجلا 926.2 نقطة.
ووصف وائل عنبة محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار
www.egynews.net اداء الاثنين بانه مازال يبحث عن اتجاه، اما جني الارباح مع وصول المؤشر الى 4500 نقطة ليهبط الى 4100 نقطة، او تجاوز مستوى 4500 نقطة وبالتالي يبدأ في تحقيق ارتفاعات جديدة.
البيع والشراء في ذات الجلسة يضغط على المؤشر:
وارجع المحلل الفني خسائر النصف الثاني من الجلسة - بجانب مبيعات الاجانب - الى اتجاه عدد من المستثمرين الى استخدام آلية البيع والشراء في ذات الجلسة مما زاد من الضغط على المؤشر العام للسوق حيث اضطر المتعاملون المستخدون للآلية الى البيع بنهاية الجلسة.
تراجع حدة مبيعات الأجانب:
ولفت عنبه الى ان السوق يشهد تراجع كبير لمبيعات الاجانب حيث اضحت تتراوح بين 10 و15 مليون جنيه متراجعة عن مستويات مرتفعة حول 150 مليون جنيه.
وفي سياق متصل، اكيد المصدر ان السوق يعاني نقصا في كميات التداول لكنه توقع ان تتلاشي المشكلة مع بدء تداولات 2009 مع عودة المستثمرين لضخ سيولة جديدة، فضلا عن التواجد القوي للمؤسسات التي استبعد اتجاهها للبيع مع اغلاق العام تجنبا للخسارة في ظل تراجع اسعار الاسهم لافتا الى ان المؤسسات الاجنبية هي التي تتجه للبيع وليست المصرية.
ومثلت تعاملات الاجانب 26.8% من اجمالي تعاملات السوق واتجهت النسبة الاكبر منها للبيع لتمثل مبيعاتهم 28.1% من اجمالي المبيعات بينما بلغت مشترياتهم 25.5% من اجمالي الشراء.
واستحوذ المصريون على 65.7% من تعاملات الاثنين وفاقت مشترياتهم مبيعاتهم حيث بلغت نسبتهم في الشراء 69.8% بينما بلغت مبيعاتهم 61.8%.
وبالنسبة لثالث فئات المتداولين في بورصة مصر، بلغت تعاملات العرب 7.5% ومالت تداولاتهم الى البيع حيث سجلت مبيعاتهم 10.1% بينما بلغت مشترياتهم 4.9%.
الأسهم القائدة .. تحركات طفيفة:
وغلب التحرك البسيط على اداء الاسهم القائدة، فارتفع سهم "العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" بنحو 0.9% ليسجل 814.96 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" بنسبة 0.8% مسجلا 27.52 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" بنسبة 0.17% مسجلا 125.25 جنيه.
وفي المقابل تراجع سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنحو 0.5% مسجلا 18.33 جنيه، وكانت الخسارة الاكبر بين الاسهم الكبرى من نصيب سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" ليخسر 2.7% مسجلا 3.15 جنيه.
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداء، تصدرت الاسهم المرتفعة "بنك بلوم مصر" مسجلا 17.76 جنيه، و"المجموعة المصرية العقارية" مسجلا 5.56 جنيه، و"المجموعة المصرية العقارية لحاملة" مسجلا 12.42 جنيه، و"اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية" مسجلا 23.55 جنيه، و"اجواء للصناعات الغذائية - مصر" مسجلا 58.27 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجعة، "بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق اقل)" مسجلا 12.76 جنيه، و"المهندس للتأمين" مسجلا 18.21 جنيه، و"العقارية المصرية" مسجلا 14.50 جنيه، و"أسمنت حلوان" مسجلا 20.57 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر )" مسجلا 9.08 جنيه.
القومية للأسمنت تعلن توزيع أرباح:
ذكر موقع البورصة المصرية الالكتروني الاثنين ان الشركة القومية للأسمنت قررت صرف توزيعات نقدية للمساهمين بواقع 1.85 جنيه مصري (0.34 دولار) للسهم.
ومن المقرر صرف التوزيعات في 25 ديسمبر/ كانون الاول 2008 للمساهمين المقيدين في 22 من الشهر ذاته.
وأنهت أسهم الشركة تعاملاتها مرتفعة بنسبة 2.55% مسجلة 19.68 جنيه.
يذكر، أن سوق المال المصرية انهت معاملات الاحد خاسرة وسط مبيعات متوقعة بعد فشل المؤشر في تجاوز 4500 نقطة مرتين خلال الاسبوع الثالث من ديسمبر/ كانون الاول 2008، فضلا عن الاحجام عن ضخ سيولة جديدة، ولم تتأثر التداولات بعطل الانترنت.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

22 ديسمبر نهاية الحق فى كوبون "بورسعيد لتداول الحاويات" بواقع 8.11 جنيه للسهم

22 ديسمبر نهاية الحق فى كوبون "بورسعيد لتداول الحاويات" بواقع 8.11 جنيه للسهم

مباشر
الاثنين 22 ديسمبر 2008 3:32 م


أعلنت شركة "بورسعيد لتداول الحاويات و البضائع" انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "12" للشركة بواقع 8.11 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 22 ديسمبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 25 ديسمبر 2008.

وول ستريت تتراجع بسبب مخاوف الركود وأداء شركات التجزئة

وول ستريت تتراجع بسبب مخاوف الركود وأداء شركات التجزئة

Mon Dec 22, 2008 9:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الاثنين مع تزايد الادلة على ان الركود خلال العام سيقلص ارباح الشركات في حين هبطت اسهم شركات التجزئة بسبب القلق من ان يكون موسم التسوق في الاعياد هو الاسوأ في حوالي 40 عاما.
وقالت شركة تويوتا موتور اليابانية انها ستحقق خسارة تشغيلية للمرة الاولى مما هبط بأسهمها الامريكية بنسبة 5.4 في المئة في حين تأثرت معنويات المستثمرين بالقلق ازاء مدى استفادة مساهمي جنرال موتورز من خطة واشنطن لانقاذ الشركة. وانخفض سهم جنرال موتورز بنسبة 21.6 في المئة.
وتزايد القلق بشأن المنظور المستقبلي لشركات التجزئة قبل ايام من عيد الميلاد حيث يخشى المستثمرون ان يحد المستهلكون الذين يعانون من ضيق ذات اليد من التسوق رغم التخفيضات الهائلة قبيل العطلة.
وحسب بيانات غير رسمية اغلق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا 60.14 نقطة اي بنسبة 0.70 في المئة الى 8518.97 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 16.30 نقطة اي بنسبة 1.84 في المئة الى 871.58 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك 31.97 نقطة اي بنسبة 2.04 في المئة الى 1532.35 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تفاقم ركود اليابان والصين تخفض أسعار الفائدة

تفاقم ركود اليابان والصين تخفض أسعار الفائدة

Mon Dec 22, 2008 10:04pm GMT

سنغافورة/واشنطن (رويترز) - باعت الولايات المتحدة كمية قياسية من الديون يوم الاثنين وخفضت الصين اسعار الفائدة للمرة الخامسة منذ منتصف سبتمبر ايلول في حين تظهر التقارير الاقتصادية المتشائمة ونتائج الشركات ان الاقتصاد العالمي يغوص في الركود.
وافادت اليابان انها شهدت اكبر انخفاض على الاطلاق في الصادرات في نوفمبر تشرين الثاني في حين سجلت الطلبات الصناعية الجديدة في منطقة اليورو في اكتوبر تشرين الاول تراجعا قياسيا مما أعطى احدث دليل على ان الطلب يتراجع اسرع من قدرة الحكومات على الرد.
وقال ديفيد روزنبرج الاقتصادي في ميريل لينش مشيرا الى ارقام الصادرات اليابانية الضعيفة والتي شملت انخفاضا بنسبة 34 في المئة في الشحنات للولايات المتحدة "هذا ركود عالمي فعلا."
وتوقعت شركة تويوتا موتور اكبر شركات صناعة السيارات في العالم اول خسارة تشغيلية على الاطلاق للمجموعة وتبلغ 150 مليار ين (1.7 مليار دولار) بسبب انهيار في الطلب العالمي وارتفاع معطل في قيمة الين.
وقالت شركة كاتربيلار الامريكية لصناعة المعدات الثقيلة انها ستخفض اجور الوظائف المكتبية بما يصل الى النصف وستعرض على بعض المستخدمين شراء اسهم في حين تسعى لخفض التكاليف اثناء ما يعتبر "اوقات عدم تيقن".
وزادت الحكومة الامريكية الانفاق لمحاولة تخفيف الضرر الاقتصادي بل ومن المنتظر تقديم مزيد من الحوافز حين يتولى الرئيس المنتخب باراك اوباما منصبه الشهر القادم. ويبحث مساعدو اوباما حجم الاموال التي ينبغي ان يصرح بها الكونجرس لبرنامج قد يكون اكبر بكثير من 600 مليار دولار.
ويشير ذلك الى قفزة هائلة في اصدار الديون خلال العام القادم. ولا تواجه الولايات المتحدة حتى الان مشاكل في اجتذاب مشترين كافيين للديون الحكومية واجتذب مزاد سندات لعامين بقيمة 38 مليار دولار وهو رقم كبير بصورة قياسية يوم الاثنين عروضا غطت اكثر من مثلي الكمية المطروحة.
وقال مصرفيون في بنك انجلترا ان تخفيضات اسعار الفائدة وحدها لن تعالج امراض الاقتصاد العالمي المتزايد والتي بدأت بأزمة في سوق الاسكان الامريكي واطاحت بمؤسسات مالية عالمية كبيرة.
واعلن بنك الصين الشعبي خفضا اخر في اسعار الاقراض مما يؤكد حجم المشاكل التي يواجهها رابع اكبر اقتصاد في العالم والاقتصاد الكبير الوحيد الذي ما يزال يحقق نموا.
وقال شينج زيشيانج الاقتصادي في مؤسسة تشاينا انترناشونال كابيتال في بكين "الاقتصاد يتباطأ بصورة اكثر حدة من المتوقع واعتقد ان هذا سبب اسراع البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة مرة اخرى الان."
وستنخفض تكلفة القروض المصرفية لعام واحد الى 5.31 في المئة من 5.58 في المئة في حين سيهبط السعر القياسي على الودائع لعام واحد الى 2.25 في المئة من 2.52 في المئة.
وخفضت اسعار الفائدة الى الصفر تقريبا في الولايات المتحدة واليابان الاسبوع الماضي. لكن المستثمرين تدفقوا الى الملاذ الامن لسوق سندات الخزانة الامريكية حتى اذا كان ايداع الاموال هناك يعني عائدات لا تذكر او ربما خسائر محدودة.
وسيكون على الادارة القادمة ايضا ان تجد سبيلا لمعالجة اصل العلل الاقتصادية اي سوق الاسكان المتراجع. واظهر تقرير صدر يوم الاثنين ان كثيرا من المقترضين الذين عدلت قروضهم السكنية لتجنب التأخر اصبحوا متأخرين بصورة خطيرة في السداد بعد ستة اشهر فقط.
وحذر مصرفيون في بنك انجلترا الذي خفض اسعار الفائدة بمقدار ثلاث نقاط مئوية منذ اكتوبر تشرين الاول من ان تخفيضات اسعار الفائدة وحدها لن تحل الازمة المالية.
وقال نائب محافظ بنك انجلترا السير جون جيف ان بريطانيا تحتاج شكلا جديدا من ادوات السياسة المالية غير "الاداة الكليلة" لاسعار الفائدة. وقال زميله تيم بيسلي ان السياسة النقدية ليست كافية لاعادة الاقتصاد البريطاني المتراجع الى الحياة.
من توماتش يانوفسكي وايميلي كيزر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نظيف يستعرض مع العقدة زيادة الإئتمان الممنوح للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

نظيف يستعرض مع العقدة زيادة الإئتمان الممنوح للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 22 ديسمبر 2008 5:08 م

استعرض الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء فى لقائه اليوم بالدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى تقريرا قدمه المحافظ بشأن الإجراءات التى يقوم بها البنك المركزى لزيادة الإئتمان الممنوح للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث شهد أكتوبر الماضى زيادة فى حجم الإئتمانات التى منحها ووصلت إلى سبعة مليارات جنيه بعد أن كان متوسط الإئتمان الشهرى يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة مليارات جنيه.وقال الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء إن الإجتماع يأتى فى إطار سلسلة الإجتماعات الشهرية للتنسيق بين سياسات الحكومة والبنك المركزى حيث تركز الإجتماع على متابعة تنفيذ التوجهات الخاصة بزيادة قدرة الجهاز المصرفى المصرى على منح الإئتمان وبصفة خاصة للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يحقق مزيدا من تشجيع هذه المنشآت ويساعد على تعظيم دور القطاع المصرفى فى تشجيع الإستثمارات ومواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.وأضاف المتحدث إن محافظ البنك المركزى أكد خلال المقابلة أن البنك بدأ بالفعل فى تنفيذ هذا التوجه من خلال إجراءات متعددة فى مقدمتها قرار مجلس إدارة البنك الذى صدر الأسبوع الماضى بشأن تشجيع البنوك لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والذى يتيح إعفاء القروض والتسهيلات الإئتمانية التى تمنحها البنوك للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من نسبة الإحتياطى البالغة 14\% فى حدود ما يتم منحه لتلك الشركات وذلك فى إطار تشجيع البنوك على منح الإئتمان لهذه الشركات.
وأوضح الدكتور مجدى راضى أن الدكتور فاروق العقدة أشار إلى سعى البنك المركزى لنشر توجه التعامل مع هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة لدى كافة البنوك من خلال إنشاء وحدة متخصصة بالمعهد المصرفى المصرى لمساعدة البنوك فى إعداد الدراسات وتدريب الكوادر الفنية والبشرية ونشر التكنولوجيا والمعرفة اللازمة لتقوية الإدارات المتخصصة فى البنوك التى تتعامل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة.وأوضح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء أن هذا أول تقرير يتم عرضه تنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء بقيام البنك المركزى بإعداد تقرير شهرى للعرض عليه حول حجم الإئتمان الذى تم منحه للشركات لمتابعة دور القطاع المصرفى فى تحفيز الإستثمار عن طريق توفير التمويل اللازم وأن المحافظ أكد أن قطاع الأعمال الخاص حظى بأكبر نسبة من هذه الزيادة حيث ارتفعت نسبة ما تم منحه للقطاع الخاص بأكثر من 50\% بما يؤكد إستفادة الشركات الإستثمارية بشكل واضح من هذا التوجه.

وكالة:الإمارات للإتصالات تفوز برخصة للهاتف المحمول في إيران

وكالة:الإمارات للإتصالات تفوز برخصة للهاتف المحمول في إيران

Mon Dec 22, 2008 3:40pm GMT

طهران (رويترز) - قالت وكالة فارس شبه الرسمية للانباء إن ايران منحت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) ثالث رخصة للهاتف المحمول في البلاد. ونقلت الوكالة النبأ عن مصدر لم تكشف عنه بوزارة الاتصالات.
وذكرت وكالة انباء العمل الايرانية شبه الرسمية ان من بين المتقدمين بعطاءات للحصول على الرخصة كونسورتيوم بقيادة الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) وشركة ماليزية. ولم تعط الوكالة مزيدا من التفاصيل.
وقال كمران مجدمانيش العضو المنتدب بشركة ايران للاتصالات ان كونسورتيوم اتصالات ضم ايضا شركة تامين الايرانية للاتصالات.
واضاف لوكالة انباء العمل الايرانية "الفجوة بين العطاءين الاول والثاني تزيد على خمسة في المئة."
ويعمل في ايران حاليا شركتان لتقديم خدمات الهاتف المحمول هما شركة الاتصالات الايرانية ومجموعة ام.تي.ان وهي اكبر مشغل للهاتف المحمول جنوبي الصحراء الافريقية.
وتسعى اتصالات شأنها في ذلك شأن شركات اتصالات اخرى بالخليج للاستحواذ على اصول بقيمة مليارات الدولات في دول ذات كثافة سكانية عالية مثل مصر وباكستان.
وتحاول اتصالات المدرجة في بورصة ابو ظبي استغلال الفرص المتاحة في السوق الايرانية حيث يقل معدل انتشار الهاتف المحمول عن 60 في المئة وتقل أعمار نحو نصف سكان البلاد البالغ عددهم 70 مليون نسمة عن 25 عاما. ويزيد عدد مستخدمي الهاتف المحمول في ايران على 28 مليونا.
وقالت وكالة فارس ان نتيجة المزاد تحتاج لموافقة وزير الاتصالات الايراني.
وادى خلاف ايران الطويل مع الغرب بشأن طموحاتها النووية الى ثلاث جولات من العقوبات المحدودة من جانب الامم المتحدة وتصاعد الضغط الدولي مما منع على الاخص شركات غربية كثيرة من الاستثمار في ايران او من توسيع نشاطها فيها.
ويتهم الغرب ايران بمحاولة تصنيع قنابل نووية سرا. وتصر ايران على ان عملها النووي يهدف فقط الى توليد الكهرباء للوفاء بالطلب المتزايد عليها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع بورصات الخليج لأدنى مستويات منذ أكثر من أربعة أعوام

تراجع بورصات الخليج لأدنى مستويات منذ أكثر من أربعة أعوام

Mon Dec 22, 2008 2:48pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت اسواق الاسهم بدولة الامارات العربية الى ادنى اغلاق لها في اكثر من اربعة اعوام يوم الاثنين مع اجتياح معنويات سلبية لمنطقة الخليج بسبب التراجع في اسعار النفط.
وقادت اسهم العقارات الهبوط فتراجع سهم اعمار العقارية بنسبة 4.94 في المئة والدار العقارية بنسبة 8.08 في المئة.
وهبطت اسهم الاتحاد العقارية بنسبة 8.42 في المئة واغلقت عند مستويات لم تشهدها منذ اكثر من اربع سنوات بعدما قالت الشركة انها تسعى لموافقة الجهات التنظيمية على اصدار ما يصل الى 2.5 مليار درهم (680.6 مليون دولار) من السندات القابلة للتحويل لمستثمرين استراتيجيين.
وقال شهيد حميد رئيس قسم ادارة الاصول لدول مجلس التعاون الخليجي في بيت الاستثمار العالمي "الانباء السلبية بشأن اسعار النفط تتسبب في استمرار نفس الاتجاه النزولي."
واضاف "حين تتراجع اسعار النفط الى هذه المستويات فإن التوقعات العامة لنمو الناتج المحلي الاجمالي تنخفض بدرجة كبيرة."
وخالفت البورصة القطرية الاتجاه النزولي لليوم الثاني على التوالي واغلقت على ارتفاع.
وفي دبي حيث تعتبر البورصة صاحبة اسوأ اداء هذا العام بين بورصات منطقة الخليج العربية تراجع المؤشر بنسبة 3.91 في المئة الى 1732 نقطة وهو ادنى اغلاق له منذ 26 اكتوبر تشرين الاول عام 2004 .
وانخفض سهم بنك دبي الاسلامي بنسبة 8.53 في المئة وارابتك بنسبة عشرة في المئة.
وقال محمد جلال رئيس قسم مبيعات المؤسسات الاجنبية في شركة الفطيم اتش سي للاوراق المالية في دبي "شهدنا بالامس بيعا هائلا. المعنويات السلبية في انحاء المنطقة تدفع باتجاه النزول."
وفي ابوظبي تراجع المؤشر القياسي بنسبة 2.88 في المئة الى 2502 نقطة في اسوأ اغلاق له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2004 .
وانخفض سهم بنك الخليج الاول بنسبة 9.25 في المئة وسهم اتصالات بنسبة ثلاثة في المئة.
وفي عمان هبط مؤشر بورصة مسقط القياسي بنسبة 2.7 في المئة الى 5781 نقطة مسجلا ادنى اغلاق له منذ 16 ابريل نيسان 2007 .
وفقد المؤشر اكثر من 50 في المئة من قيمته منذ سجل اعلى قمة له يوم 13 يونيو حزيران. وهوى سهم شركة صناعة الكابلات العمانية بنسبة 9.97 في المئة وهبط سهم ريسوت للاسمنت بنسبة 6.46 في المئة.
وفي الكويت انخفض المؤشر بنسبة 2.18 في المئة الى 8211 نقطة.
وتراجع سهم بيت الاستثمار العالمي بنسبة 8.93 في المئة بعد بدء محادثات اعادة هيكلة الديون مع البنوك.
وانخفض سهم بنك الكويت الوطني بنسبة 7.69 في المئة وبيت التمويل الكويتي بنسبة 6.33 في المئة.
وفي السعودية اغلق مؤشر البورصة منخفضا بنسبة 0.55 في المئة عند 4748 نقطة.
وتراجع سهما الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ومصرف الراجحي بنسبة 1.79 في المئة و1.3 في المئة على التوالي.
وصعد مؤشر البورصة القطرية بنسبة 0.54 في المئة الى 6701 نقطة.
وارتفع سهم البنك التجاري القطري بنسبة 3.27 في المئة وصناعات قطر بنسبة 1.49 في المئة.
وفي البحرين تراجع المؤشر القياسي بنسبة 2.19 في المئة الى 1820 نقطة مسجلا ادنى اغلاق له منذ السادس من يناير كانون الثاني 2005 .
وتراجع سهم البنك الاهلي المتحد بنسبة 4.55 في المئة.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

القومية للأسمنت المصرية تعلن توزيعاتها

القومية للأسمنت المصرية تعلن توزيعاتها

Mon Dec 22, 2008 1:39pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان الشركة القومية للأسمنت ستصرف للمساهمين توزيعات نقدية بواقع 1.85 جنيه مصري (0.34 دولار) للسهم.
وستصرف التوزيعات في 25 ديسمبر كانون الاول للمساهمين المقيدين في 22 ديسمبر.
وأنهت أسهم الشركة تعاملات يوم الاثنين مرتفعة 2.55 في المئة الى 19.68 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5161 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخطوط الجوية التركية توقع إتفاقاً لشراء حصة في نظيرتها البوسنية

الخطوط الجوية التركية توقع إتفاقاً لشراء حصة في نظيرتها البوسنية

Mon Dec 22, 2008 2:06pm GMT

سراييفو (رويترز) - وقعت شركة الخطوط الجوية التركية يوم الاثنين اتفاقا لشراء حصة تبلغ 49 في المئة في شركة الخطوط الجوية البوسنية التابعة لاتحاد المسلمين والكروات بالبوسنة.
وقال تيميل كوتيل الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية التركية ان شركته ستقوم بموجب الاتفاق وهو أول مشروع مشترك لها بتغطية تكلفة استئجار طائرتين وتبلغ خمسة ملايين يورو (6.98 مليون دولار) وباستثمار خمسة ملايين يورو أخرى في الخطوط الجوية البوسنية.
وتمتلك الحكومة الاتحادية في البوسنة حصة قدرها 51 في المئة من الخطوط الجوية البوسنية.
وبموجب العقد فإن الخطوط الجوية التركية ستزود الخطوط البوسنية خلال شهرين بطائرة بوينج 737 وبأخرى من طراز ايرباص في 2010.
وستحتفظ الشركة بجميع موظفي الخطوط البوسنية وباسم الشركة وبمقرها الرئيسي.
وافلست شركة الخطوط الجوية البوسنية في 2003 لكنها استأنفت عملياتها في 2005 بعد اتفاق مع بنك هايبو ألب أدريا لتسوية معظم ديونها. ويعمل بالشركة 89 موظفا وقامت بنقل 70 ألف راكب في 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لأول مرة منذ 2002 السعودية تتوقع عجزاً في ميزانية 2009

لأول مرة منذ 2002 السعودية تتوقع عجزاً في ميزانية 2009

Mon Dec 22, 2008 2:07pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت وزارة المالية السعودية يوم الاثنين ان المملكة العربية السعودية تتوقع تسجيل عجز يبلغ 65 مليار ريال (16 مليار دولار) في ميزانية عام 2009 وذلك للمرة الاولى منذ عام 2002 مع انخفاض حاد في أسعار النفط.
وقالت الوزارة في بيان ان السعودية أكبر دول العالم تصديرا للنفط تتوقع أن تحقق فائضا قياسيا يبلغ 590 مليار ريال في ميزانية العام الجاري أي أكثر من ثلاثة أمثال مستواه عام 2007.
وأضافت أن من المتوقع أن تتسارع وتيرة النمو الاقتصادي الى 4.2 في المئة هذا العام من 3.4 في المئة العام الماضي بعد أن بلغت ايرادات المملكة 1.1 تريليون ريال 90 في المئة منها من النفط.
وقالت الوزارة ان الدين الحكومي سينخفض الى 13.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بنهاية العام 2008 بالمقارنة مع 18.7 في المئة في العام الماضي.
وكانت اخر مرة سجلت فيها السعودية عجزا في الميزانية عام 2002 وفقا لبيانات بنك ساب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيران: الإمارات للإتصالات تفوز برخصة ثالثة للهاتف المحمول

إيران: الإمارات للإتصالات تفوز برخصة ثالثة للهاتف المحمول

Mon Dec 22, 2008 12:44pm GMT

طهران (رويترز) - قالت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء ان إيران أرست على مؤسسة الامارات للاتصالات ثالث رخصة للهاتف المحمول في البلاد.
ونقلت الوكالة هذا النبأ عن مصدر لم تكشف عنه بوزارة الاتصالات.
ويعمل في إيران حاليا شركتان لتقديم خدمات الهاتف المحمول هما شركة الاتصالات الايرانية ومجموعة ام.تي.ان التي تدير أكبر شبكة للهاتف المحمول جنوبي الصحراء الافريقية.
ويقل معدل انتشار الهاتف المحمول عن 60 في المئة في إيران التي تقل أعمار نحو نصف سكانها البالغ عددهم عن 70 مليون نسمة عن 25 عاما. ويزيد عدد مستخدمي الهاتف المحمول في ايران على 28 مليونا.
وقالت الوكالة ان نتيجة المزاد تحتاج لموافقة وزير الاتصالات الايراني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تويوتا تتوقع أول خسائر تشغيل في تاريخها خلال أزمة "غير مسبوقة"

تويوتا تتوقع أول خسائر تشغيل في تاريخها خلال أزمة "غير مسبوقة"

Mon Dec 22, 2008 11:51am GMT

ناجويا (اليابان) (رويترز) - توقعت شركة تويوتا موتور اليابانية تكبد أول خسارة تشغيل سنوية على الإطلاق وألقت باللوم على الانخفاض الحاد في المبيعات والصعود الكبير للين فيما قالت انها أزمة مُفاجئة غير مسبوقة في تاريخها الممتد لسبعين عاما.
وكان من المُتوقع أن تصدر تويوتا أكبر مصنع للسيارات في العالم ثاني تحذير لها بشأن الأرباح في أقل من سبعة أسابيع بعدما خفضت منافستها المحلية هوندا موتور توقعاتها مرة أخرى في الأسبوع الماضي لكن التعديل بالانخفاض كان أكبر من المتوقع.
وقال كويتشي اوجاوا من دايوا اس.بي انفستمنتس "هذا سيء للغاية... هناك احتمال لأن يتكبدوا خسائر في العام المالي القادم أيضا.
"هذه ليست مُجرد مشكلة لتويوتا. ما هو جيد لتويوتا جيد للاقتصاد الياباني."
وخَفَضت تويوتا توقعاتها بخصوص التشغيل للمجموعة الى خسائر بقيمة 150 مليار ين (1.7 مليار دولار) في العام حتى نهاية مارس اذار بعدما أحدثت صدمة في الأسواق المالية العالمية الشهر الماضي بخفضها توقعاتها لأرباح التشغيل للمجموعة بواقع تريليون ين الى 600 مليار ين.
وكانت المجموعة قد حققت أرباحا تشغيلية قياسية في العام الماضي بلغت 2.27 تريليون ين.
وتراوحت توقعات محللين في مسح أجرته رويترز بناء على إحصائيات لم يتم تحديثها منذ تدهور الأوضاع في الشهر الماضي بين خسائر تبلغ 150 مليار ين وأرباح تبلغ 800 مليار ين.
وتتوقع تويوتا حاليا أرباحا صافية للمجموعة تبلغ 50 مليار ين بدلا من 550 مليار ين.
وأغلقت أسهم تويوتا منخفضة 0.2 بالمئة قبل صدور الاعلان في سوق طوكيو التي أغلقت مرتفعة. بينما تراجعت أسهمها المُدرجة في فرانكفورت 2.4 بالمئة في تعاملات خفيفة.
ومثل باقي شركات صناعة السيارات أوقفت تويوتا العمل بمصانع وأبطأت خطوط التجميع كما أجلت مشروعات تصنيع وقالت انها ستواصل تلك التحركات حتى تتحسن الأوضاع.
وقال كاتسواكي واتانابي رئيس تويورتا في مؤتمر صحفي بمناسبة نهاية العام " اننا نواجه أزمة مُفاجئة غير مسبوقة. هذه أزمة مختلفة عن أزمات الماضي."
وأضاف أن الشركة ستؤجل كل مشروعات توسيع طاقتها وتحول 16 من بين خطوط انتاجها البالغ عددها 75 خطا الى نوبة عمل واحدة كما ستلغي علاوات المديرين للعام الحالي وذلك ضمن نطاق واسع من الخطوات الرامية الى تحسين الربحية في المدى القصير.
بل وتم فصل الكهرباء عن مجففات الأيدي الكهربائية بمبنى الشركة الاداري في ناجويا توفيرا للتكاليف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيران: الإمارات للإتصالات تفوز برخصة ثالثة للهاتف المحمول

إيران: الإمارات للإتصالات تفوز برخصة ثالثة للهاتف المحمول

Mon Dec 22, 2008 12:04pm GMT

طهران (رويترز) - قالت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء ان إيران أعلنت يوم الاثنين فوز مؤسسة الإمارات للاتصالات بثالث رخصة للهاتف المحمول في البلاد.
ونقلت الوكالة هذا النبأ عن مصدر لم تكشف عنه بوزارة الاتصالات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة الخرافي تعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في مصر خلال 2009

مجموعة الخرافي تعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في مصر خلال 2009

Mon Dec 22, 2008 11:05am GMT

القاهرة (رويترز) - قال ابراهيم صالح نائب رئيس مجموعة الخرافي الكويتية يوم الاثنين ان المجموعة تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر خلال العام المقبل تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار.
وقال صالح في القاهرة "نحن نتوقع ضخ استثمارات جديدة لا تقل قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار في قطاع السياحة وستكون الاغلبية في القطاع الصناعي."
وأضاف أن هذه الاستثمارات للعام 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: انخفاض احتياطيات الصرف الأجنبي الصينية في أكتوبر

مصدر: انخفاض احتياطيات الصرف الأجنبي الصينية في أكتوبر

Mon Dec 22, 2008 11:02am GMT

بكين (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين إن احتياطيات الصين من العملة الاجنبية وهي الاكبر في العالم تقلصت في اكتوبر تشرين الاول إلى اقل من 1.89 تريليون دولار مسجلة أول انخفاض شهري منذ ديسمبر كانون الاول 2003.
وبلغت الاحتياطيات 1.906 تريليون دولار في نهاية سبتمبر ايلول وهو اخر تاريخ صدرت بشأنه احصائيات رسمية فيما يعني أنها تراجعت 16 مليار دولار في اكتوبر.
وامتنع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه عن قول ما اذا كانت الاحتياطيات واصلت الانخفاض في نوفمبر تشرين الثاني. ومنذ بداية عام 2000 لم تنخفض الاحتياطيات سوى في ديسمبر كانون الاول 2003.
وأقر كاي تشيوشينج المسؤول لدى ادارة الصرف الاجنبي الحكومية في كلمة يوم السبت بأن الاحتياطيات قد انخفضت عن مستواها الذي تجاوز 1.9 تريليون دولار دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل بشأن حجم أو وقت الانخفاض.
وقال إن تراجعا محدودا في الاحتياطيات هو ما كانت تصبو اليه السلطات بشدة منذ فترة طويلة وذلك بحسب نص لتصريحاته نشر على موقع على شبكة الانترنت.
وذكر خبراء أن غياب الشفافية بشأن طبيعة تدفقات رأس المال بالصين يجعل من الصعب تفسير الانخفاض في اكتوبر مثما كان الحال بخصوص تفسير الزيادات الحادة في وقت سابق من العام.
وأدرجوا عددا من الاسباب المحتملة من بينها أن شركات التصدير والبنوك قد تكون اختارت الاحتفاظ بمزيد من الدولارات حتى نوفمبر.
غير أن بعض الخبراء حذروا من أن ذلك قد يكون أيضا مؤشرا على تحرك عكسي محتمل مثير للقلق لتدفقات رأس المال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سيمنس تفوز بعقد عراقي بقيمة 2.1 مليار دولار

سيمنس تفوز بعقد عراقي بقيمة 2.1 مليار دولار

Mon Dec 22, 2008 10:51am GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت شركة سيمنس الالمانية للهندسة يوم الاثنين انها فازت بعقد قيمته 1.5 مليار يورو (2.09 مليار دولار) من الحكومة العراقية فيما يمثل واحدا من أكبر عقود الشركة من منطقة الشرق الاوسط.
وقالت انها ستورد 16 وحدة توربين غازي لمحطات كهرباء تبلغ طاقتها 3150 ميجاوات في مناطق مختلفة من العراق.
وكانت سنوات من الحروب والعقوبات والاهمال أدت الى تراجع شبكة الكهرباء العراقية وأصبح العراق يعاني من نقص مزمن في الكهرباء. وتحصل بغداد على الكهرباء بضع ساعات كل يوم.
وفي سبتمبر ايلول الماضي قالت الحكومة العراقية انها وقعت صفقات تمهيدية بمليارات الدولارات مع سيمنس وشركة جنرال الكتريك لرفع طاقة توليد الكهرباء في البلاد الى المثلين تقريبا.
وفي الاسبوع الماضي قالت انها وقعت طلبا بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع شركة جنرال الكتريك لتوريد توربينات غازية بطاقة تبلغ سبعة الاف ميجاوات.
وبسبب ما لحق بمحطات الكهرباء من اضرار ونقص الصيانة والجفاف يقل انتاج العراق الحالي من الكهرباء عن الطاقة البالغة 5500 ميجاوات. وتقدر الحكومة الطلب بنحو 11 ألف ميجاوات.
وقالت سيمنس ان المحطات التي ستزودها بالتوربينات ستبدأ العمل عامي 2010 و2011.
(الدولار يساوي 0.7164 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير الإتصالات: كابل مصري للإنترنت منتصف 2009

وزير الإتصالات: كابل مصري للإنترنت منتصف 2009


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/12/2008
صرح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بان الشركة المصرية للاتصالات بدأت في انشاء ثلاثة كابلات بحرية بتكلفة تترواح بين 150-180 مليون دولار لربط مصر بدول اوروبا واسيا والسعودية لتأمين خدمات الانترنت وتفادي انقطاعها.
واكد وزير الاتصالات خلال حواره في برنامج "وجهة نظر" بالتليفزيون المصري مساء الاحد ان الكابل الاول سينتهي العمل منه في منتصف عاما 2009 والثاني بنهايته والكابل الثالث في عاما 2010.
واكد الدكتور كامل ان خدمات الانترنت ستعود بكامل طاقتها خلال اسبوع، مطالبا مستخدمي الانترنت في مصر بالاقلال من تحميل الافلام والاغاني خلال الاسبوع الحالي لحين الانتهاء من اعمال التصليح.
واضاف انه في انتظار التحقيقات من الجانب الايطالي حول اسباب انقطاع الكابلات، مؤكدا انه لم يثبت حتى الان حدوث قطع متعمد سواء من خلال القرصنة او بدافع المنافسة من الشركات.
وكان قد انقطع الانترنت في مصر وعدد من دول العالم منذ صباح الجمعة نتيجة انقطاع 6 كابلات بحرية بجنوب ايطاليا في حدث غير مسبوق وخاصة ان العطل حدث خلال 20 دقيقة فقط.

العقدة: لا إتجاه لخفض الفائدة في مصر والنمو في حدود الأمان

العقدة: لا إتجاه لخفض الفائدة في مصر والنمو في حدود الأمان


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/12/2008

نفى فاروق العقدة محافظ البنك المركزى المصري الأحد اي اتجاه لتغيير سعر الفائدة فى البنوك المصرية مع تراجع معدل التضخم، واكد ان معدل النمو في مصر مازال في حدود الامان.
وشدد على أن مصر تعتبر أكبر دوله فى العالم النامى لديها سالب في معدل التضخم مقارنة بسعر الفائدة على الودائع فى البنوك، حيث يصل اعلى معدل سعر فائدة الى 11% في حين سجل التضخم خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 نحو 20.3% وبذلك يكون هناك فارق سعرى فى الفائدة نسبته 8.7% فى حين ان هذا الفارق فى روسيا تصل نسبته الى 2% وفى اوروبا اقل من 1%.
وتوقع - في مؤتمر صحفي - المصدر استمرار تراجع التضخم بحلول يونيو/ حزيران 2008 لتراوح بين 10% و12%، فى حين تقدر نسبته الآن بنحو 20.3% وأكد أن يناير/ كانون الثاني 2009 يمثل بداية التراجع الكبير لمعدلات التضخم نتيجة لإنخفاض الاسعار العالمية للسلع .
كانت البلاد قد شهدت ارتفاعا كبيرا في معدلات التضخم وصلت ذروتها فى أغسطس/ اب 2008 حول مستوى 23.6% كرد فعل للارتفاع الكبير فى اسعار الغذاء عالميا، فضلا عن ارتفاع اسعار الطاقة وغلاء الاسعار اداريا .
وعلى صعيد نسبة النمو، أعلن العقدة أن معدلات النمو مازالت تحقق أرقاما إيجابية على الرغم من تراجعها ولم تصل بعد الى مستويات النمو السالب ولم تدخل مرحلة الكساد.
وتراجع معدل النمو في مصر الى 5.5% مقابل 7.2% في 2007، وتحاول الحكومه الحفاظ على تلك المعدلات من أجل خلق وظائف جديدة وتخفيض معدلات البطالة والتى تحتاج الى معدل نمو لايقل عن 5% سنويا.
يذكر، أن الإقتصاد يدخل مرحلة الكساد إذا ما إستمر معدل النمو بالسالب لمدة ثلاثه أرباع متتالية.
مصر فقدت 8 مليارات دولار من الأموال الساخنة خلال الأزمة:
وأشار محافظ المركزي إلى 8 مليارات دولار من الاموال الساخنة خرجت من مصر منذ باية الازمة المالية إلا أنها لم تؤثر على إجمالى الاحتياطيات الدولية.
وجدير بالذكر، ان احتياطيات العملات الاجنبية انخفضت للمرة الاولى في 4 سنوات الى 34.4 مليار دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني من 35 مليار دولار قبل شهر، فضلا عن ان الاستثمار الاجنبي المباشر تراجع ايضا الى 1.65 مليار دولار في الربع الاول من العام المالي 2008-2009 مقابل 2.96 مليار دولار في نفس الفترة قبل عام.
والأموال الساخنة مصطلح يطلق على الأموال التي تتحرك بسرعة شديدة من استثمار إلى آخر على مستوى العالم مستبقة تغيرات أسعار الصرف أو مقتنصة فرصا استثمارية ذات عائد أعلى في المدى القصير، وتستهدف اتباع المضاربة لتحقيق ربح سريع والخروج من السوق، وانسحابها سريعا يؤدي الى انهيار اقتصادات كما حدث في أسواق دول جنوب شرق آسيا عام 1998 حيث تسبب خروج الاموال الساخنة في انهيار عملاتها ودخولها في أزمة مالية ومرحلة كساد.
وشدد العقدة على ان قطاع البنوك المصري قوي، والبنوك مستمرة فى تقديم القروض الائتمانية لاى مشروع.
وبالنسبة لمعدل النمو فى التسهيلات الائتمانية ارتفع بنسبة 16.1% في سبتمبر/ ايلول 2008 مقارنة بمستواه بنهاية 2007.
وحققت جميع البنوك فى مصر أرباحا خلال الربع الاخير من 2008 تراوحت ما بين 30 الى 40% باستثناء بنكا واحدا هو البنك الوطنى للتنمية.
(أ ش أ)

بكتل تفوز بعقد المصمم والاستشاري لمحطة للطاقة النووية في مصر

بكتل تفوز بعقد المصمم والاستشاري لمحطة للطاقة النووية في مصر

Mon Dec 22, 2008 9:26am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير الكهرباء المصري حسن أحمد يونس يوم الاثنين ان شركة بكتل باور فازت بعقد لتصميم أول محطة نووية مصرية وتقديم المشورة بشأنها.
وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده لاعلان الفائز في المناقصة ان قيمة العقد تبلغ مليار جنيه مصري (180 مليون دولار) ويسري لمدة عشر سنوات.
(الدولار يساوي 5.5162 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس مصلحة الضرائب: ترحيل الخسائر واعتبار عوائد السندات من التكاليف يسهمان فى تنشيط سوق المال

رئيس مصلحة الضرائب: ترحيل الخسائر واعتبار عوائد السندات من التكاليف يسهمان فى تنشيط سوق المال

العالم اليوم المصرية
الاثنين 22 ديسمبر 2008 10:10 ص

أكد أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب المصرية فى تصريح خاص لـ" الاسبوعى " أن تعديلات قانون الضريبة على الدخل تهدف الى تيسير الاجراءات الضريبية وازالة التشوهات الضريبية والسلبيات التى أظهرها تطبيق القانون خلال السنوات الثلاث الماضية مشيرا الى أن المشروع المقترح يتضمن 45 مادة تتضمن تعديلا لمواد فى القانون واضافة مواد أخرى لجعل الاجراءات الضريبية أكثر وضوحا واستقرارا وتناسب المجمتع الضريبى والمحاسبين الذين يمثلونهم متوقعا دخول هذه التعديلات الى البرلمان فى اكتوبر المقبل حيث ان الدورة البرلمانية والتشريعية الحالية مكتظة بالقوانين والمطلوب اقرارها فضلا عن طرح هذه التعديلات على المجتمع الضريبى للمناقشة وابداء الرأى فيها .
وأشار العربى الى أن اهم هذه التعديلات يتمثل فى اضافة فقرة للمادة 24 من القانون 91 لسنة 2005 تقضى باعتبار عوائد هذه السندات من التكاليف الواجبة الخصم حيث سيسمح للشركات بطرح سندات فى اكتتاب عام لما فى ذلك من مردود ايجابى على تنشيبط سوق المال المصرى وكذلك ضافة فقرة للمادة 6 تسمح بترحيل الخسائر لسنوات مقبلة بحيث يتم قصر هذا الحق على الخسارة التى تلحق للممول من نشاطه التجارى أو الصناعى أو المهنى فقط وبحيث لايمتد ترحيل الخسارة الى الدخل المخصص من المرتبات وما فى حكمها وتعديل المادة 26 بما يسمح باستبعاد الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع أصول الشركة مع اعادة استئجارها من سريان أساسى للاهلاك عليها منعا للتلاعب الذى قد يحدث عن طريق استغلال التأجير التمويلى كوسيلة لنقل أرباح النشاط الخاضع للضريبة لآخر معفى أو احياء الخسارة المرحلة التى قاربت على سقوط الحق فى ترحيلها الى جانب اضافة الرصيد السالب لأساس الاهلاك وليس قيمة البيع لضبط الحكم وضمان سلامة التطبيق .
وأضاف أشرف العربى أنه يتم تعديل المادة 130 بالقاء عبء الاثبات على عاتق الممول الذى لايلتزم باصدار فواتير ضريبية او ايصالات بهدف ضبط المجتمع الضريبى ونشر ثقافة اصدار الفواتير حتى يمكن اجراء المحاسبة الضريبية بصورة سليمة واعتبار واقعة عدم اصدار فواتير أو ايصالات جريمة تهرب ضريبى وكذك واقعة عدم تقديم الاقرار الضريبى فى المواعيد القانونية والغاء المادة 136 من القانون والتى تفرض غرامة بنسب متدرجة من 5% الى 80% من قيمة المبالغ التى لم يدرجها الممول باقراره الضريبى ونقل حكمها الى المادة 88 للتخفيف على الممولين والتيسير على المصلحة فى اقتضاء الغرامة ومن ثم التخفيف على القضاء بحد من رفع الدعاوى .

رئيس شركة "موبينيل": توقعات بتراجع معدلات النمو مع الحفاظ على معدلات الربحية عام 2009

رئيس شركة "موبينيل": توقعات بتراجع معدلات النمو مع الحفاظ على معدلات الربحية عام 2009

العالم اليوم المصرية
الاثنين 22 ديسمبر 2008 9:22 ص

توقع اسكندر شلبى رئيس الشركة المصرية لخدمات المحمول موبينيل تراجع معدلات النمو فى سو ق المحمول خلال العام القادم بسبب الأزمة المالية العالمية التى تلقى بظلالها على جميع القطاعات .الاأنه أكد ان النمو سيظل ايجابيا بالنسبة للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول.
وأضاف أن الشركة تخطط للحفاظ على معدلات نمو ايجابية وبالطبع مع احتمالات تراجع الاستهلاك ستكون أقل من معدلات النمو عام 2008 الا أنه مع الاتجاه الى تخفيض المصروفات يمكن تحقيق نفس معدلات الربحية.
وتوقع شلبى أن يبدأ تراجع الاستهلاك فى مجال المحمول مع الربع الأخير من عام 2008 والربع الأول من العام القادم وتمنى أن تنتهى الأزمة المالية العالمية وأثارها على القطاعات المصرية سريعا.
وحول امكانية انخفاض أسعار مكالمات المحمول أكثر من المعدلات الحالية أوضح شلبى أن الأسعار الحالية تعد الأدنى ولايمكن الانخفاض عنها وكفاءة التشغيل فى الشركات تتركز فى تحقيق أرباح فى ظل هذه الأسعار المتدنية للغاية.
وأكد أن تركيز موبينيل على الوصول الى جميع شرائح المجمتع وتزايد أعداد المشتركين فى فئة كروت الشحن سابقة الدفع لا يمثل عبئا على الشركة خاصة ان هذه النوعية من المشتركين تدفع قيمة استهلاكها مقدما كما لاتحمل الشركة أعباء ادارية مثل اصدار الفواتير وغيرها.
وبالنسبة لتوزيع الأرباح الدورية فى ظل الظروف الجديدة أكد رئيس الشركة ان الشركة مستمرة فى سياستها التوزيعية ولكن من الممكن أن تتأثر فى حالة حاجة الشركة لتمويل انفاقها على الشبكة خاصة ان القدرة على الاقتراض من البنوك ستكون أضعف وبالتالى سيكون لزاما على الشركة الاعتماد على مواردها الذاتية لتمويل مشروعاتها.
وأكد أن الشركة طلبت من بنك مصر تدبير قرض بقيمة مليار جنيه نظرا للحاجة لهذا المبلغ فى عمليات توسعة الشبكة للتتحمل الزيادة الكبيرة فى اعداد المشتركين والذين وصلوا الى 20 مليون مشترك.
وحول أسعار الربط مع المصرية للاتصالات أوضح أن تعديل أسعار الربط بينها وبين الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة ينبغى أن يكون فى اطار حزمة أوسع من التغييرات.
وقال اسكندر شلبى ان جهاز تنظيم الاتصالات يريد خفض تلك الأسعار الى مستوى ترى الشركة أنه غير معقول .
وأشار شلبى الى أن موبينيل قد تقبل الخفض "من حيث المبدأ " لكنها تريده أن يكون ضمن حجزة تتعامل أيضا مع ما وصفه بالخلل فى الخطوط المستأجرة الذى قال أنها مسعرة أعلى من المعدلات العالمية.

وزارة: مصر قد ترجيء بيع أسهم المصرية للإتصالات

وزارة: مصر قد ترجيء بيع أسهم المصرية للإتصالات

Mon Dec 22, 2008 9:03am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير الاتصالات يوم الاثنين ان الحكومة المصرية ستؤجل على الأرجح طرح حصة ثانية من أسهم الشركة المصرية للاتصالات من خلال البورصة لما بعد عام 2009.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طارق كامل انه كان هناك خطط لطرح شريحة إضافية من أسهم المصرية للاتصالات في البورصة خلال عام 2009 لكنه أضاف أن كل المؤشرات تؤكد أن هذا الطرح سيتأجل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الإنتربنك" يؤمن الجهاز المصرفي من أزمة مسحوبات بقيمة 3.5 مليار دولار

"الإنتربنك" يؤمن الجهاز المصرفي من أزمة مسحوبات بقيمة 3.5 مليار دولار

جريدة المال
الاثنين 22 ديسمبر 2008 10:29 ص

كشف الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي عن قيام نظام الإنتربنك الدولاري بتأمين الجهاز المصرفي من أزمة مسحوبات ضخمة بالنقد الأجنبي خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغ 3.5 مليار دولار وهو ما أظهره ميزان المدفوعات الكلي في بند التدفقات الرأسمالية إلى الخارج من الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية مقابل 1.4 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام المالي 2007/2008 قال العقدة أمس خلال المؤتمر الصحفي الذي استعرض فيه تطورات مؤشرات ميزان المدفوعات الكلي خلال الربع الأول من العام المالي 2008/2009 الذي شهد نشوب الأزمة المالية العالمية واندفاع آثارها إلى مختلف الاقتصادات إن تدخل منظومة التعاملات النقدية فيما بين البنوك التي قامت مراكز الوفرة فيها بتعويض مركز الندرة جنب سوق النقد هزة كان من الممكن أن تؤثر على استقرار سوق الصرف كما حدث في العديد من البلدان من العالم، لافتا إلى أن نحو 80% من هذه المسحوبات عوضتها البنوك من أرصدتها من النقد الأجنبي ولم يضطر البنك المركزي إلى استخدام أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، إلا مؤخرا عندما قام باستخدام نحو 600 مليون دولار في نوفمبر الماضي ليتراجع الاحتياطي إلى 34.4 مليار دولار.
ونبه محافظ البنك ا لمركزي إلى أن الجانب الأكبر من تلك المسحوبات التي ذهبت إلى الخارج لم يكن استثمارات أجنبية مباشرة، كما لم يكن استثمارا في أوراق المالية للشركات المدرجة بالبورصة كما أشارت عدة تقارير، وإنما مثلت 90% منها استثمارات للأجانب في أذون الخزانة مما يشير إلى ضعف آثار الأزمة المالية العالمية على النظام النقدي المحلي ونجاحه في استيعابه آثارها السلبية حتى الآن.
وأضاف أن هذا الاستيعاب الذي تحقق لتلك الآثار السلبية حدث بالرغم من التنامي الهائل لعمليات الإنترنبك بالدولار داخل السوق المصرفية والتي بلغت خلال الأشهر الأربعة الأخيرة أكثر من 35 مليار دولار بينما كان إجمالي تعاملات النظام في عام 2006 كاملا 33 مليار دولار، وهو ما يعكس مدى نضج النظام وقدرته على التكيف ومواجهة الأزمات حتى في فترات اتساع نشاط السوق.

محافظ البنك المركزي يؤكد تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة ٤٤٪ خلال ٣ أشهر فقط

محافظ البنك المركزي يؤكد تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة ٤٤٪ خلال ٣ أشهر فقط
المصري اليوم
٢٢/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: مصباح قطب ومحسن عبدالرازق
كشف الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى، لأول مرة بالأرقام حجم تأثير الأزمة المالية العالمية على معاملات الاقتصاد المصرى مع العالم الخارجى «ميزان المدفوعات».
وأكد العقدة تراجع الفائض الكلى فى ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العالم المالى الحالى إلى نحو نصف مليار دولار مقارنة بـ١.٢ مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام المالى الماضى.
وقال المحافظ خلال مؤتمر صحفى عقده أمس بالمقر الجديد للبنك إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة تراجعت بشكل ملحوظ فى الفترة من يوليو إلى سبتمبر ٢٠٠٨ وبلغت نسبة التراجع ٤٤٪ مقارنة بالفترة المثيلة العام الماضى، مشيراً إلى أن أكثر من مليارى دولار من الاستثمارات غير المباشرة «المحفظة» خرجت فى نفس الفترة شكل أذون الخزانة ٩٠٪ منها.
وأكد أنه لا تفكير فى خفض سعر الجنيه معتبراً أن ما طرحه بعض المصدرين لا يستحق المناقشة، ولا تفكير أيضاً فى تغيير قواعد إقراض الشركات المرتبطة من البنوك.
وسخر المحافظ ممن يدعون إلى استخدام الاحتياطى فى تمويل مشاريع، مؤكداً أن له وظيفتين لا ثالث لهما هما حماية استقرار العملة الوطنية وسد العجز فى ميزان المدفوعات.
وقال المحافظ إن أرقام ميزان المعاملات الرأسمالية والمالية مع العالم الخارجى أظهرت انخفاضاً فى صافى الاستثمار الأجنبى المباشر بنسبة ٤٤٪، كما ارتفعت التدفقات للخارج فى استثمارات محفظة الأوراق المالية إلى نحو ٣.٥ مليار دولار مقابل ١.٤ مليار دولار خلال الفترة المماثلة «يوليو- سبتمبر ٢٠٠٧-٢٠٠٨».
وأضاف أن استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة بلغت نحو ٩٠٪ من تلك التدفقات للخارج نتيجة اتجاه المستثمرين من الأجانب إلى تصفية محافظهم فى الأسواق الناشئة لمواجهة أزمة السيولة فى الاقتصاديات الكبرى.
وقال المحافظ إن بيانات البنك المركزى عن شهرى أكتوبر ونوفمبر ٢٠٠٨ أوضحت زيادة حدة خروج الاستثمارات الأجنبية فى أذون الخزانة المصرية خلال أكتوبر الماضى، وانخفض هذا الخروج بشكل جوهرى خلال نوفمبر.
يذكر أن أرصدة المستثمرين الأجانب فى أذون الخزانة وصلت إلى أدنى مستوياتها فى الوقت الحالى، مما يقلل من مخاطر حدوث مسحوبات إضافية مؤثرة من سوق الأوراق المالية خلال الأشهر المقبلة.
وأضاف العقدة أن الجهاز المصرفىالمصرى تمكن من خلال سوق الإنتربنك الدولارى - الذى شهد أعلى حجم تداول له فى الآونة الأخيرة منذ تاريخ إنشائه فى بداية ديسمبر ٢٠٠٤ - من مواجهة التدفقات الرأسمالية الخارجة، حيث تمت تغطية الجزء الأكبر منها من الأصول الأجنبية المملوكة للبنوك المصرية،
فى حين تم تغطية جزء صغير بمقدار ٦٠٠ مليون دولار أمريكى من الاحتياطات الدولية لدى البنك المركزى المصرى، وقد نتج عن ذلك تراجع طفيف فى هذه الاحتياطات بنسبة أقل من ٢٪، لتصل إلى ٣٤.٤ مليار دولار أمريكى فى نوفمبر ٢٠٠٨ بالمقارنة بـ ٣٥ مليار دولار أمريكى فى نهاية سبتمبر ٢٠٠٨،
مشيراً إلى أن العديد من الاقتصاديات الناشئة واجهت انخفاضاً فى احتياطاتها الدولية خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر ٢٠٠٨ تراوح ما بين ٥٪ و٢٣٪، مما يشير إلى أن انخفاض الاحتياطات الدولية لمصر يعتبر من أقل معدلات الانخفاض عالمياً.
وأوضح المحافظ أن البنك المركزى المصرى على ثقة كبيرة أن حجم احتياطات النقد الأجنبى لديه، والبالغ ٣٤.٤ مليار دولار فى نوفمبر ٢٠٠٨، يعد كافياً لحماية الاقتصاد المصرى من الصدمات الخارجية ومواجهة أى ضغوط قد تنشأ خلال الفترة المقبلة على ميزان المدفوعات فى حالة امتداد فترة الركود الذى تشهده الاقتصاديات الكبرى والتراجع المتوقع فى الطلب الخارجى من السلع والخدمات.
فى سياق متصل، أصدر مجلس إدارة البنك المركزى قرارًا بإعفاء البنوك التى تمنح قروضًا، وتسهيلات ائتمانية للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، من نسبة الاحتياطى البالغة ١٤٪ فى حدود ما تمنحه بداية العام المقبل لتشجيع البنوك على منح الائتمان لهذه الشركات.

إتحاد العاملين فى «مصر الجديدة للإسكان» يؤجل بيع حصته لأجل غير مسمى

إتحاد العاملين فى «مصر الجديدة للإسكان» يؤجل بيع حصته لأجل غير مسمى
المصري اليوم
٢٢/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: عبد الرحمن شلبي
أرجأ اتحاد العاملين المساهمين بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بيع حصتهم فى الشركة البالغة نسبتها ٥% لأجل غير مسمى، بسبب انخفاض سعر السهم فى البورصة إلى جانب عدم مناسبة أوضاع السوق للبيع بفعل الأزمة المالية العالمية.
وأصر اتحاد العاملين المساهمين بالشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية نهاية الأسبوع الماضى على موقفه الرافض لبيع حصته فى الشركة بسعر أقل من المحدد مسبقاً وهو ١٤٠ جنيهاً للسهم، فى حين يتداول فى البورصة بمتوسط ٢٧ جنيهاً، طبقاً لتداولات الأسبوع الماضى، فيما أعطى صلاحيات للمصفى القضائى للاتحاد تسمح بإسناد صفقة البيع إلى مدير ترويج عقب استقرار الأوضاع فى البورصة.
وقالت مصادر باتحاد العاملين المساهمين إن الجمعية العامة الأخيرة للاتحاد والمنعقدة نهاية الأسبوع الماضى رفضت تخفيض السعر المحدد من قبل، لافتة إلى أن سعر السهم المحدد كان ٧٠٠ جنيه كحد أدنى للبيع قبل تجزئة السهم إلى جنيه بدلاً من ٥ جنيهات، وبالتالى أصبح السعر المحدد هو ١٤٠ جنيهاً طبقاً للتجزئة التى جرى تنفيذها يوليو الماضى.

"دويتشه بنك" يطرح منتجات مصرفية غير تقليدية بالأسواق العربية

"دويتشه بنك" يطرح منتجات مصرفية غير تقليدية بالأسواق العربية

جريدة المال
الاثنين 22 ديسمبر 2008 9:18 ص

رفض الدكتور هنرى عزام المدير الإقليمي لـ"دويتشه بنك" بمنطقة الشرق الأوسط، موعد تدشين خدمات البنك بالسوق المصرية، وشدد في تصريحات خاصة لـ"المال على أن "دويتشه بنك" سيدخل إلى الأسواق العربية بمنتجات مصرفية غير تقليدية وقال إن البنك لم يدخل منطقة الشرق الأوسط بغرض المنافسة وإنما يستهدف وضع أسلوب عمل مصرفي جديد غير متبع ببنوك المنطقة سواء على مستوى البنوك التجارية أو الاستثمارية.
وأكد أن أغلب القطاعات المصرفية بالأسواق العربية تعاني حاليا من نقص في السيولة نتج عنها تشدد في منح القروض وأوضح المدير الإقليمي لـ"دويتشه بنك" أن مجموعته ستستغل الأوضاع الحالية في الدخول بكيان مصرفي عالمي لم يتأثر سلبا بالأزمة المالية العالمية، إلى الأسواق العربية من خلال عمل مصرفي لا يقوم على أساس استقبال الودائع، وإنما وفق أساس تجاري بحت يهدف إلى تمويل الشركات الكبرى بنظم إقراض غير متبعة داخل بنوك المنطقة، كما أوضح أن "دويتشه بنك" استطاع أن ينجو من الأزمة المالية العالمية عن طريق إدارة مخاطر محترفة معتبرا أن إرادات المخاطر بالبنوك هي ما تميز بنك عالمي عن آخر.
"دويتشه بنك" هو أحد البنوك العالمية التي تتطلع إلى دخول السوق العربية، وبدأ ذلك بالإعلان عن توسعات له بدول الإمارات خلال العام المقبل إلى جانب التخطيط للتوسع بالسوق المصرية وهو ما يتضح من حجم الدعاية للبنك الذي لم يتم الإعلان توقيت دخوله للعمل بمصر.

"الراجحي" تضخ مليار جنيه استثمارات في "الوطنية للدواجن"

"الراجحي" تضخ مليار جنيه استثمارات في "الوطنية للدواجن"

جريدة المال
الاثنين 22 ديسمبر 2008 9:07 ص

كشف محمد سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي الدولية للاستثمار عن ضخ شركته مليار جنيه استثمارات جديدة في شركة "الوطنية للدواجن" لكونها شركات مجموعة الراجحي التي تعمل بشراكة سعودية مصرية.
أكد الراجحي في تصريحات خاصة للمال أن السوق المصرية ما زالت الأكثر جذبا فيما يتعلق بالاستثمار الزراعي موضحا أن مجموعته، التي تمتلك 100 ألف فدان بمشروع توشكى انتهت من تسلم المرحلة الأولى من الأرض والمقدرة بـ 25 ألف فدان، وتستعد لبدء الإنتاج الفعلي ولكنه أشار إلى وجود مشاكل تتعلق بالبنية التحتية للأرض ومنها عدم وصول المياه إليها حتى الآن.
وقال الراجحي إن مجموعته قررت دمج المرحلتين الأولى والثانية من الأرض المخصصة لتشغيل مصانع إنتاج زراعي بتوشكى إلى جانب الاستثمار بمنتجات اللحوم.
وأعلن استعداد المجموعة خلال الربع الأول من العام الجديد 2009 لتسلم 50 ألف فدان أخرى بمنطقة "توشكى."
ونفى الراجحي سحب مجموعته جزءا من استثماراتها بالسوق المصرية مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تقدم تسهيلات فعلية للمستثمرين الأجانب، خاصة العرب منه . وأكد أن الحكومة منحت تسهيلات كبيرة للمجموعة بهدف استصلاح 100 ألف فدان بمشروع توشكى كما أكد وجود فرصة حقيقية خلقتها الأزمة المالية العالمية تتمثل في التكامل العربي على مستوى مشروعات الاستثمار الزراعي تقوم على أساس الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي لشعوب المنطقة في ظل وجود وفرة مياه الري بدولتي مصر والسودان، ولا تتوافر بدول عربية أخرى.



الإتحاد العقارية ستطرح سندات قابلة للتحويل بقيمة 681 مليون دولار

الإتحاد العقارية ستطرح سندات قابلة للتحويل بقيمة 681 مليون دولار

Mon Dec 22, 2008 6:36am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة الاتحاد العقارية يوم الاثنين انها تسعى للحصول على موافقة السلطات المعنية لإصدار سندات قابلة لتحويل الى أسهم لمستثمرين استراتيجيين بقيمة 2.5 مليار درهم (680.6 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان على موقع سوق دبي المالي على الانترنت ان مجلس ادارتها وافق على بيع السندات في اجتماع عقد يوم الاثنين.
ولم يذكر تفاصيل أخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business