الأربعاء، ٢٤ ديسمبر ٢٠٠٨

ارتفاع مؤشرات الأسهم المصرية في معاملات هزيلة

ارتفاع مؤشرات الأسهم المصرية في معاملات هزيلة

Wed Dec 24, 2008 2:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - تحركت المؤشرات الرئيسية للاسهم المصرية في نطاق ضيق يوم الاربعاء وسط ما قال سماسرة انه تركيز المستثمرين المحليين والافراد على الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وجاءت أحجام التداول هزيلة كما كانت طوال الاسبوع مع انحسار اقبال الاجانب قبيل عطلات نهاية السنة. وأظهرت بيانات للبورصة أن المستثمرين الافراد ساهموا بنسبة 74.2 في المئة من المعاملات.
وقال محمد توفيق من دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية "هناك نشاط أكثر في الشركات الصغيرة والمتوسطة وهو ما لا يعطي قوة دفع كبيرة في السوق. شهدنا تقلبات كثيرة في أوائل الجلسة."
وأضاف توفيق أن المعاملات خارج المقصورة تجاوزت 50 مليون جنيه مصري (تسعة ملايين دولار) من اجمالي نحو 400 مليون جنيه.
وقال "اذا استبعدت المعاملات خارج المقصورة يصبح لديك نحو 300 (مليون جنيه) فقط وهو أقل بكثير من المعتاد بل وأقل مما اعتدنا عليه في الاسابيع القليلة الماضية."
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي مرتفعا 0.18 في المئة عند 4331.88 نقطة وتقدم منافسه مؤشر هيرميس 0.14 في المئة مسجلا 405.68 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.87 في المئة الى 279 نقطة.
وأغلقت أسهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) منخفضة 2.53 في المئة عند 40.51 جنيه. وكانت الشركة قالت يوم الثلاثاء انها تتوقع استمرار قوة الطلب على المنازل في الشريحة ذات الدخل المرتفع.
وبين أسهم الشركات الكبرى كان الابرز تحركا من حيث القيمة سهم أوراسكوم تليكوم الذي ارتفع 3.46 في المئة الى 28.39 جنيه بعدما رفعت فيتش تصنيفها الائتماني لوحدة تونيزيانا التابعة للشركة.
وقال متعاملون ان السوق فشلت في اختراق مستوى 4500 نقطة المهم نفسيا على مؤشر كيس 30 الاسبوع الماضي وبدأت تضعف.
(الدولار يساوي 5.5212 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوتين ينعي "الغاز الرخيص" ومصدروه يشكلون منظمة جديدة

بوتين ينعي "الغاز الرخيص" ومصدروه يشكلون منظمة جديدة

سي. إن. إن. العربية
24/12/2008
موسكو، روسيا (CNN) - قال رئيس الحكومة الروسية، فلاديمير بوتين، إن حقبة الغاز الرخيص شارفت على الانتهاء، وذلك في كلمة ألقاها في الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى البلدان المصدرة للغاز الذي عقد اليوم في موسكو، والذي تبنى ميثاق تأسيس منظمة جديدة للدول المصدرة للسلعة، مع التشديد على عدم اعتبارها "أوبك غازية."
وذكر بوتين أن احتياطي حقول الغاز يتضاءل بالتدريج أما حقول الغاز الواعدة فتقع بعيدا عن المراكز الأساسية للاستهلاك، في حين قال عبدالله بن حمد العطية، وزير الطاقة القطري، الذي تقرر أن تستضيف بلاده مقر المنظمة، إن الدوحة ستضاعف إنتاجها من الغاز خلال العامين المقبلين.
وأضاف بوتين: "إن تكاليف التنقيب عن الغاز واستخراجه ونقله تتزايد بشكل مطرد"، مشيرا إلى أن روسيا تستثمر في هذا القطاع عشرات مليارات الدولارات، وقد كان لملاحظاته وقع إيجابي على عدد من الدول المشاركة، وخاصة ليبيا وإيران وفنزويلا، التي لطالما دعت إلى رفع أسعار الطاقة.
ولفت رئيس الوزراء الروسي إلى أن تكاليف تطوير هذا القطاع ستتزايد بشكل حاد ما يدل على أن حقبة موارد الطاقة الرخيصة والغاز الرخيص شارفت على الانتهاء على الرغم من المشاكل المالية.
يشار إلى أن روسيا هي حالياً أكبر منتج للغاز في العالم، وهي توفر 40 في المائة من حاجة دول أوروبا من الغاز عبر شبكة أنابيب تمر من دول في أوروبا الشرقية، مثل أوكرانيا.
ودعا بوتين الدول المصدرة للغاز التي حضرت المؤتمر، وهي - إلى جانب الدولة المضيفة - الجزائر وبوليفيا وبروناي وفنزويلا ومصر وإندونيسيا وإيران وقطر وليبيا وماليزيا ونيجيريا والإمارات وعمان وترينيداد وتوباغو وغينينا الاستوائية إلى اختيار مدينة بطرسبورغ الروسية مقراً للمنظمة الجديدة، في حين اقترحت قطر جعل مركزها في عاصمتها الدوحة.
وقد تحدث عبدالله بن حمد العطية باسم قطر، مستعرضاً تراجع أسعار النفط بشكل قياسي خلال الأشهر الماضية، مع الإشارة إلى أن أزمة أسواق المال العالمية في الولايات المتحدة وأوروبا والتي امتدت بتأثيراتها على الاقتصاد العالمي.
وقال العطية إن العالم شهد نموّا في معدلات الطلب على الغاز الطبيعي مؤخرا، موضحا أن الهند والصين ومنطقة الشرق الأوسط أيضا تعد من المراكز الأساسية لهذه الزيادة على الطلب، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية.
وأعلن الوزير القطري أن بلاده - وبعد اكتمال أحد خطوط الإنتاج الجديدة ودخوله حيز التشغيل في عام 2009 - ستكون قادرة على إنتاج 39 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، وسيتضاعف الإنتاج إلى 77 مليون طن سنويا خلال أقل من عامين.
وحرص المجتمعون على التأكيد بأن منتدى البلدان المصدرة للغاز ليس منظمة "أوبك غازية،" وذلك في مسعى لتجنب انتقادات الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي قد ترى في الخطوة مقدمة للتحكم بالإمدادات والأسعار، على غرار النفط.
وقد أعلن وزير الطاقة الروسي، سيرغي شماتكو، أن المشاركين في المنتدى لن ينسقوا حجم إنتاج الغاز، الأمر الذي يعني عدم التحكم بالأسعار.

وقال شماتكو ردا على سؤال حول تحديد أسعار الغاز، إن المسؤولية عن الاستقرار في السوق من بين أولويات الدول المصدرة للغاز، نافياً أن يكون المجتمعون قد تبنوا "قرارات صارمة بشأن ذلك" وفقاً لوكالة نوفوستي الروسية.
وأكد شماتكو على أن المشاركين اختاروا عاصمة قطر الدوحة لتكون مقر منظمة البلدان المصدرة للغاز.

"إعمار" يقود دبي لقاع جديدة وخسائر عربية نجت منها سوق مصر

"إعمار" يقود دبي لقاع جديدة وخسائر عربية نجت منها سوق مصر

سي. إن. إن. العربية
24/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تراجعت السوق السعودية لجلسة جديدة الأربعاء، حيث لم تنجح جهود ترجمة الإنفاق الكبير للموازنة الجديدة على صعيد الأسهم، وسحب التراجع نفسه على السوق الكويتية، رغم الإعلان عن مباشرة المحفظة الاستثمارية الحكومية لأعمالها، وذلك بتأثير المضاربات.
وفي حين تراجع سهم "إعمار" إلى قاع هي بين الأدنى في تاريخه، جاراً معه الأسواق إلى خسائر كبيرة، تعرضت السوق القطرية لعمليات جني أرباح، بينما واصلت المؤشرات الأردنية والبحرينية والعُمانية انحدارها، مقابل استثناء وحيد، تمثل في نجاح المؤشر المصري من تغيير نتيجته والخروج ببعض المكاسب.
ففي الرياض، واصلت سوق الأسهم السعودية سلسلة الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي الأربعاء، حيث انخفض المؤشر خاسرا 75 نقطة تقريباً عند مستوى 4669 نقطة، تعادل 1.85 في المائة من قيمته، علماً أن المؤشر افتتح المؤشر التداولات على انخفاض بلغت نسبته 0.18 في المائة.
وشهدت التداولات تراجعاً واضحاً مقارنة بجلسة الثلاثاء، حيث انخفضت الصفقات إلى 128 ألف صفقة، بقيمة بلغت 3.3 مليارات ريال، مقابل 215 مليون سهم.
وسجلت جميع قطاعات السوق انخفاضا، باستثناء قطاع "الاستثمار الصناعي،" وتصدر مؤشر "قطاع التجزئة" قائمة التراجع أمام "التشييد والبناء" و"الصناعات البتروكيماوية."وعلى المستوى السعري، اقتصرت الأرباح على 24 شركة من بين 126، حل على رأسها أسهم "سلامة" و"بنك البلاد" و"أسيج" في حين تراجعت أسهم 95 شركة، تصدرتها "الباحة" و"سدافكو" و"ثمار."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، أنه قد تم توقيع اتفاقية تمويل بقيمة ثلاثة مليارات ريال مع صندوق الاستثمارات العامة، ولمدة 12 سنة لتمويل مشروع الشركة الثالث، الشركة السعودية للبوليمرات، والمشترك مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 32 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 8406 نقطة، بخسارة 0.38 في المائة من قيمته، حيث لم تنفع مكاسب "المصارف" و"التأمين" بتغيير نتيجة الجلسة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 314 مليون سهم بقيمة 117 مليون دينار كويتي موزعة على 8037 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "الأبراج القابضة" و"بيت التمويل الخليجي" و"أجيليتي" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"زين."
وباستثناء "المصارف" والتأمين،" فقد تراجعت كافة المؤشرات القطاعية، بقيادة "الشركات غير الكويتية" و"الخدمات" و"الأغذية."
أما على المستوى السعري، فحققت أسهم "دلقان" و"المشتركة" و"أصول" أكبر المكاسب، في حين قادت أسهم "عربي قابضة" و"غراند" و"بتروغلف" مسيرة الشركات المتراجعة.
وتعليقاً على حركة السوق، قال الخبير المالي الكويتي فهد مطلق شريعان، نائب مدير عام شركة الاتحاد للوساطة المالية، لـCNN بالعربية، إن الأنباء الموجودة في السوق حول المحفظة الاستثمارية التي أقرتها الحكومة استغلت من قبل المضاربين الذين كانوا يسعون لتقليص خسائرهم، مضيفاً أن هناك بعض المحافظ التي استفادت مما يحصل.
ولفت شريعان إلى ضرورة معرفة بأن دخول الهيئة إلى السوق محكوم في نهاية المطاف بالظروف العالمية، حيث يصعب أن تتوفر السيولة في لحظات.
وشدد الخبير المالي على ضرورة أن يكون دخول المحفظة سرياً، وذلك باعتبار أن دخولها خلال جلسات ماضية بهذا الشكل كان إيجابياً وحال دون استغلال المضاربين للأمر، وحض على ضرورة وجود توجيهات واضحة حيال الخطوات الاقتصادية العامة، باعتبار أن السوق متعطشة للأخبار الجيدة.
أما في الإمارات، فكان لإعلان شركة "إعمار" عن اقتراب موعد انتهاء المهلة المعطاة للشركة لإعادة شراء 10 في المائة من أسهمها دون أن تشتري أكثر من 200 ألف سهم أثر في تراجع المؤشر، حيث انخفض السهم إلى مستويات تاريخية، عند 2.25 درهم.
وتبع ذلك تراجع مؤشر السوق ككل إلى حاجز 1609 نقاط، بخسارة 84 نقطة تعادل قرابة خمسة في المائة من قيمته، وسط تداولات لم تتجاوز 243 مليون درهم مقابل 165 مليون سهم.
وتصدرت أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"بنك دبي الإسلامي" و"ديار" قائمة الأسهم الأنشط خلال الجلسة، واقتصرت المكاسب على سهم واحد، هو "السلام - السودان،" في حين تراجعت سائر الأسهم بقيادة "دو" و"الخليجية للاستثمارات" و"اكتتاب."
بالمقابل، بلغت خسائر سوق أبوظبي 83 نقطة تعادل 3.47 في المائة من قيمة مؤشرها، الذي أغلق عند 2326 نقطة، بتداولات اقتصرت على 85 مليون درهم مقابل 49 مليون سهم، مع خسائر كبيرة في قطاعات "الاتصالات" و"الطاقة" و"العقار."وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال الجلسة بنسبة 3.75 في المائة، ليغلق على مستوى 2495 نقطة، وشهدت القيمة السوقية إنخفاضاً بأكثر من 13 مليار درهم، لتصل إلى 355 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 51 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 7 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 43 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 58.53 في المائة، وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 31 من أصل 130 و عدد الشركات المتراجعة 86 شركة.
وفشلت السوق البحرينية من الحفاظ على مكاسبها في نهاية الجلسة، فأغلقت على تراجع بأكثر من تسع نقاط، تعادل نصف نقطة مائوية، لينهي مؤشرها الجلسة عند 1842 نقطة، بينما تابع المؤشر العُماني انحداره السريع، ليغلق عند 5199 نقطة، فاقداً 364 نقطة، تعادل 6.54 في المائة من قيمته.
وتعرضت السوق القطرية لعمليات جني أرباح، أعقبت جلسات من الصعود المتواصل، فخسر مؤشرها 81 نقطة تعادل 1.21 في المائة من قيمته، ليغلق عند 6634 نقطة، وسط تراجع التداولات إلى مستوى 560 مليون ريال مقابل 15.4 مليون سهم.
وتعرضت أسهم بارزة في السوق لتراجع واضح، بينها "صناعات قطر" و"الدولي" و"الريان" و"بنك الدوحة،" في حين استمرت عمليات موافقة الجمعيات العامة للمصارف القطرية على دخول جهاز قطر للاستثمار في رأسمالها، وكان التطور الأخير على هذا الصعيد إعلان "مصرف قطر الإسلامي" عن موافقة جمعيته على هذا الدخول بنسبة 20 في المائة.

وتابعت البورصة الأردنية انحدارها، فاستقر مؤشرها عند 2797 نقطة، بخسارة 0.22 في المائة من قيمته، بالمقابل، تقدم مؤشر "القدس" الفلسطيني إلى حاجز 479 نقطة، بزيادة 0.40 في المائة من قيمته.
أما في مصر، فقد تمكن مؤشر CASE 30 من تثبيت موقعه الذي اهتز كثيراً مطلع الجلسة، مع تقلبات حادة صعوداً وهبوطاً، لينهي التداولات عند حاجز 4332 نقطة، بزيادة 0.18 في المائة من قيمته.

انفاق المستهلكين الأمريكيين يسجل خامس انخفاض شهري

انفاق المستهلكين الأمريكيين يسجل خامس انخفاض شهري

Wed Dec 24, 2008 2:13pm GMT

واشنطن (رويترز) - أفاد تقرير حكومي يوم الاربعاء أن المستهلكين الامريكيين خفضوا انفاقهم للشهر الخامس على التوالي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وتقلصت دخولهم وهو تقرير يشير الى عمق الضغوط الانكماشية.
وقالت وزارة التجارة ان الانفاق انكمش بنسبة 0.6 بالمئة بعد انخفاضه بنسبة واحد بالمئة في أكتوبر تشرين الاول. وانكمشت الدخول بنسبة 0.2 بالمئة بعد ارتفاعها بنسبة طفيفة بلغت 0.1 بالمئة في أكتوبر فيما يعكس الضغوط التي يشكلها ارتفاع البطالة على قدرة الامريكيين على الانفاق.
وكان اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعوا انخفاضا بنسبة 0.7 بالمئة في الانفاق الشهر الماضي لكنهم توقعوا استقرار الدخول وليس انكماشها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأمريكي يمنح جي.إم.أيه.سي وضع شركة مصرفية قابضة

المركزي الأمريكي يمنح جي.إم.أيه.سي وضع شركة مصرفية قابضة

Wed Dec 24, 2008 9:37pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الاربعاء انه وافق على طلب شركة جي.ام.ايه.سي للرهن العقاري وتمويل شراء السيارات أن تصبح شركة مصرفية قابضة في خطوة تسمح لها بالاستفادة من برامج الإقراض الحكومية.
وفي هذا الاطار سيتعين على مالكي الشركة جنرال موتورز وسيربيروس خفض حصتيهما إمتثالا للوائح الشركات المصرفية القابضة.
وقال مجلس الاحتياطي في بيان "في ضوء الظروف غير العادية والملحة في أسواق المال ... قرر المجلس أنه توجد أوضاع طارئة تبرر اتخاذ اجراء سريع بشأن هذا الاقتراح."
ولدى جي.ام.ايه.سي التي تتخذ من ديترويت مقرا وحدة مصرفية بالفعل تقدم شهادات إيداع وحسابات ادخار عبر الانترنت لكن تحولها الى شركة مصرفية قابضة يؤهلها للحصول على دعم حكومي بما في ذلك ضمانات لسندات جديدة تصدرها. وتستطيع الشركة أيضا طلب تمويل رأسمالي بمليارات الدولارات في اطار برنامج حكومي للانقاذ المالي قيمته 700 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباطوء التضخم الأمريكي الأساسي في نوفمبر لكن لا انكماش أسعار

تباطوء التضخم الأمريكي الأساسي في نوفمبر لكن لا انكماش أسعار

Wed Dec 24, 2008 9:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الأربعاء تراجع مؤشر مهم للتضخم الأمريكي الى أدنى مستوياته في أكثر من أربع سنوات الشهر الماضي لكن الاقتصاديين مازالوا لا يتوقعون انكماش أسعار على الطريقة اليابانية.
وقالت وزارة التجارة الامريكية ان نمو مؤشر الأسعار الأساسية لنفقات الاستهلاك الشخصي والذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة شديدة التقلب تباطأ الى 1.9 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني من اثنين بالمئة في الشهر السابق.
وهذه أدنى قراءة منذ مارس اذار 2004 عندما كانت الولايات المتحدة تنفض عن نفسها مخاوف انكماش أسعار وهي تمثل تراجعا بواقع نصف نقطة مئوية عن ذروة 2.4 في المئة المسجلة في يوليو تموز.
ويضع التراجع السريع مؤشر التضخم في نطاق واحد الى اثنين بالمئة وهي "منطقة الامان" بالنسبة لصناع السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذين يرقبون المؤشر عن كثب بحثا عن علامات على اتجاه التضخم.
وقد يصبح وقف انكماش الأسعار صعبا اذا اكتسب زخما لكن خبراء الاقتصاد يقولون ان ارتفاع الأسعار لايزال كافيا لجعله خطرا بعيدا في الوقت الحالي.
وقال دين ماكي خبير الاقتصاد الامريكي لدى باركليز كابيتال في نيويورك "من المستبعد أن نشهد استمرار وتيرة التباطوء هذه على مدى الاشهر القليلة القادمة ومن ثم لا أعتقد أننا سنصل الى واحد بالمئة بحلول منتصف العام."
ومن شأن انكماش عام ومطرد في مستويات الأسعار أن يلحق الضرر بالاقتصاد عن طريق تشجيع المستهلكين على تأجيل الإنفاق انتظارا لتراجع الأسعار في المستقبل مما ينال من الطلب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة أكثر من 9%

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة أكثر من 9%

Wed Dec 24, 2008 7:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي مُنخفضة 9.31 بالمئة في جلسة مختصرة عشية العطلات يوم الاربعاء حيث طغت قتامة صورة الاقتصاد على تقرير حكومي يُظهر تراجعا مفاجئا في مخزونات النفط الخام الاسبوع الماضي.
وجلسة يوم الاربعاء هي التاسعة على التوالي التي تشهد تراجع عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) عند الاقفال.
وتراجع الخام تسليم فبراير شباط في نايمكس 3.63 دولار أي ما يعادل 9.31 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 35.35 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاربعاء 35.13 دولار - وهو مستوى منخفض للعقد - وأعلى سعر 39.69 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقعات بأن يبقي المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير

توقعات بأن يبقي المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير

Wed Dec 24, 2008 5:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال اقتصاديون ومحللون يوم الاربعاء ان البنك المركزي المصري من المتوقع أن يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير هذا الأسبوع انتظارا لمزيد من الدلائل على انحسار الضغوط التضخمية.
وكان المتعاملون في السوق قد استوعبوا على مدى أسابيع خفضا بما بين ربع ونصف نقطة مئوية ومازال الكثيرون يتوقعون ذلك لكن تصريحات محافظ البنك المركزي في الفترة الاخيرة اقنعت الكثيرين بأن أسعار الفائدة لن تتغير على الأقل حتى الاجتماع التالي للسياسة النقدية في فبراير شباط المقبل.
ويوم الاحد قال فاروق العقدة محافظ البنك المركزي ان البنك لن يخفض أسعار الفائدة الا في الوقت المناسب عندما يمكن السيطرة على التضخم.
وفسرت تصريحاته على انها تأكيد على الهدف الأساسي للبنك وهو استقرار الأسعار وليس الهدف الرئيسي للحكومة وهو تعزيز النمو.
وقالت ريهام الدسوقي الاقتصادية في بيلتون فاينانشال في القاهرة "انهم (في البنك المركزي) يؤكدون استقلالية البنك وانهم لن يتبعوا خطى الحكومة في مساعيها للحد من آثار التباطؤ الاقتصادي العالمي."
وأضافت "لديهم جدول أعمال خاص بهم وهو استقرار الأسعار."
وتراجع معدل نمو أسعار المستهلكين في الحضر وهو معدل التضخم الذي يقول البنك المركزي انه يرقبه عن كثب الى 20.3 بالمئة في عام حتى نوفمبر تشرين الثاني منخفضا عن ذروته البالغة 23.6 بالمئة في أغسطس اب مع تراجع أسعار المواد الغذائية والسلع.
وظل البنك يرفع أسعار الفائدة حتى سبتمبر أيلول عندما تفاقمت الازمة المالية العالمية. وترك الفائدة دون تغيير في نوفمبر عندما كانت توقعات الخفض كبيرة.
ويبلغ سعر ودائع ليلة عند مستوى 11.5 بالمئة وسعر إقراض ليلة عند مستوى 13.5 بالمئة.
وقال المحللون ان الخفض متوقع لكن التوقيت سيعتمد على تفاصيل بيانات التضخم.
من الستير شارب
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق منخفضة عشية عيد الميلاد

أسهم أوروبا تغلق منخفضة عشية عيد الميلاد

Wed Dec 24, 2008 5:01pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة في معاملات هزيلة عشية عيد الميلاد يوم الاربعاء.
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.5 في المئة مسجلا 804.58 نقطة في جلسة مختصرة قبيل عطلات نهاية السنة.
وأغلق مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن منخفضا 0.9 في المئة بينما هبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.4 في المئة.
ولم تفتح بورصة فرانكفورت أبوابها يوم الاربعاء.
وتستأنف المعاملات الاوروبية يوم الاثنين 29 ديسمبر كانون الاول.
وخسرت سوق الاسهم الاوروبية نحو نصف قيمتها هذا العام بعدما ارتفعت 1.6 بالمئة في 2007 و16 بالمئة في 2006.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إعمار تقول قرار إعادة الشراء في صالح المساهمين والشركة

إعمار تقول قرار إعادة الشراء في صالح المساهمين والشركة

Wed Dec 24, 2008 4:53pm GMT

دبي (رويترز) - قالت اعمار العقارية يوم الاربعاء ان قرارها عدم استكمال اعادة شراء عشرة بالمئة من أسهمها هو في مصلحة المساهمين والشركة في خضم الاضطراب المالي العالمي.
وهوت أسهم اعمار 6.64 في المئة لتصل خسائرها هذا العام الى نحو 85 في المئة بعدما قالت هيئة السوق ان أجل اعادة الشراء لم يعد ساريا وان الشركة لم تستكمل شراء النسبة المستهدفة.
وقالت اعمار في بيان عقب اغلاق السوق أن أنشطتها بشأن برنامج اعادة الشراء راعت مصلحة الشركة والمستثمرين وجاءت منسجمة مع الاوضاع المالية العالمية الراهنة.
وكانت اعمار طلبت في سبتمبر أيلول 2007 اعادة شراء ما يصل الى عشرة بالمئة من أسهمها. وانتهت اليوم المهلة المحددة لاعادة الشراء.
وقالت هيئة الاوراق المالية في بيان بموقع البورصة على الانترنت "الشركة قامت بشراء عدد 200 ألف سهم فقط بنسبة 0.003 في المئة من رأسمال الشركة."
ومؤشر سوق دبي المالي هو الاسوأ أداء في الخليج هذا العام بانخفاضه أكثر من 70 في المئة.
وتشهد أسهم الشركات العقارية تراجعا في الامارات العربية المتحدة وسط قلق المستثمرين من أن تراجعا تصحيحيا لاسعار العقارات في دبي وشح أوضاع الائتمان قد ينالان من أرباح الشركات العام القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليمن يطرح مناقصة لإنشاء أول منطقة صناعية في عدن

اليمن يطرح مناقصة لإنشاء أول منطقة صناعية في عدن

Wed Dec 24, 2008 4:36pm GMT

عدن (اليمن) (رويترز) - أعلنت وزارة الصناعة والتجارة اليمنية عن طرح مناقصة لتنفيذ أول مشروع لمنطقة صناعية متخصصة في مدينة عدن.
وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية الجديدة نحو 200 هكتار وتقع في منطقة العلم احدى ضواحي عدن القريبة من شاطئ البحر.
ودعت الوزارة في بيان الشركات والمستثمرين المؤهلين الى تقديم عروضهم لتنفيذ المشروع الذي يهدف الى "جذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية للاستثمار في النشاط الصناعي."
وأضاف البيان أنه تم استكمال كافة الاجراءات القانونية لاستلام وتوثيق الارض كمنطقة صناعية. وتم أيضا اعداد الدراسات الاقتصادية والتخطيطية والفنية للراغبين من المستثمرين والشركات في التأهل للقيام بأعمال تنفيذ المنطقة الصناعية.
ويتضمن هذا تنفيذ مشاريع البنية التحتية مثل انشاء الطرقات الداخلية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والمياه والصرف الصحي والهاتف مع شبكات التوزيع لها.
وقالت الوزارة ان اقامة هذه المشاريع سيجري وفق شروط استثمار وتشغيل المنطقة الصناعية في عدن بنظام التطوير والتشغيل ونقل الملكية (بي.أو.تي) على أساس التأجير طويل الامد للمستثمرين المطورين واعادة تأجيرها للمصنعين والمنتجين والراغبين في اقامة منشاتهم الصناعية في المنطقة الجديدة.
وحددت الوزارة اخر موعد لتقديم الطلبات بتاريخ أول يناير كانون الثاني على أن ترفق معها المستندات الخاصة بالتأهيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع البورصات الخليجية بفعل توقعات الاقتصاد والأرباح

تراجع البورصات الخليجية بفعل توقعات الاقتصاد والأرباح

Wed Dec 24, 2008 3:48pm GMT

دبي (رويترز) - أغلقت أسواق الأسهم الخليجية منخفضة في أنحاء المنطقة يوم الأربعاء وسط مخاوف بشأن توقعات الاقتصاد والأرباح.
وهوت البورصات في الإمارات العربية المتحدة الى مستويات مُنخفضة جديدة في أربع سنوات في حين قطعت بورصة قطر التي قاومت الاتجاه النزولي في المنطقة معظم الأسبوعين الأخيرين موجة مكاسبها لتغلق منخفضة.
وقالت نادين وهبى كبيرة محللي السوق لدى أوريون "التراجعات تنسجم مع التوقعات لكن المتفائلين الذين بقوا حتى النهاية يسيلون (محافظهم) الان" مشيرة الى أن هذا أدى الى تفاقم الخسائر.
ومما زاد تدهور ثقة المستثمرين في منطقة الخليج المصدرة للنفط تراجع سعر الخام صوب 38 دولارا للبرميل في معاملات يوم الاربعاء لتوققعات بأن ركود عالمي متفاقم سيخفض الطلب على النفط. وأبقت تراجعات حادة في أسواق الأسهم العالمية وسيل من البيانات الاقتصادية الضعيفة أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في أربعة أعوام ونصف.
وتراجع مؤشر البورصة العمانية أكثر من ستة بالمئة. وكان القطاع الصناعي العماني استفاد من صادرات الى دول الخليج المجاورة لكن مع انحسار الطفرة الاقتصادية في تلك البلدان تستشعر شركات السلطنة وقع التباطوء.
وقال عادل نصر مدير قسم الوساطة المحلية لدى المتحدة للاوراق المالية في مسقط " الناس تعتقد أن ما حدث قد يستمر في العام القادم مما يثير فزع المستثمرين الافراد." وقال ان غياب المستثمرين من المؤسسات جعل التراجعات أسوأ.
وواصل تصحيح تشهده أسعار العقارات في دبي فضلا عن شح أوضاع الائتمان في أنحاء الإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي النيل من ثقة المستثمرين هناك. ومؤشر دبي هو الأسوأ أداء في المنطقة هذا العام بانخفاضه أكثر من 70 في المئة.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز "في دبي العوامل الاساسية لا تبدو جيدة الآن .. لاتزال لدينا معنويات سلبية مهيمنة على السوق تدفعها مخاوف بشأن القطاع العقاري الذي كان المحرك الرئيسي للطفرة الاقتصادية.
"هناك تركز للشركات العقارية والمرتبطة بالقطاع العقاري في السوق. سنظل نشاهد ضغوطا الى أن تتضح توقعات الاقتصاد في 2009."
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 4.97 في المئة الى 1609 نقاط في أسوأ إقفال له منذ التاسع من سبتمبر أيلول 2004.
وهبط سهم إعمار العقارية 6.64 في المئة الى 2.25 درهم.
وألغت هيئة السوق الإماراتية يوم الاربعاء موافقتها على طلب إعمار إعادة شراء عشرة بالمئة من أسهمها بعدما انتهت المُهلة دون أن تستكمل الشركة شراء النسبة المستهدفة.
أبوظبي
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية منخفضا 3.47 في المئة عند 2326 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2004.
وخسرت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) ذات الثقل 7.91 في المئة.
وكانت اتصالات قالت يوم الثلاثاء انها ضمن كونسورتيوم قدم أعلى عرض لرخصة الهاتف المحمول الثالثة في إيران.
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 1.58 في المئة الى 4669 نقطة.
وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 5.02 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 0.38 في المئة الى 8406 نقاط بعدما تمتع الجلسة السابقة بأكبر مكاسبه ليوم واحد في شهرين.
ولم يستفد المؤشر من ترقب المستثمرين لدخول صندوق حكومي يهدف الى تحقيق الاستقرار في السوق.
وقال سيداني "هذا الصندوق سيحقق استقرار السوق فحسب ولا يمكننا الاعتماد عليه لتحقيق موجة صعود في الأسعار."
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية منخفضا لجلسة رابعة وخسر 6.54 في المئة مسجلا 5199 نقطة وهو أدنى اقفال له منذ التاسع من سبتمبر 2006.
وهوي سهم البنك الوطني العماني 9.25 في المئة.
وخسر سهم جلفار للهندسة 8.38 في المئة بينما تراجعت أسهم كل من مواد البناء وشركة الحسن الهندسية عشرة بالمئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 6634 نقطة بعدما أغلق مرتفعا في عشر من الجلسات الاحدى عشرة الأخيرة.
وأغلق سهم صناعات قطر منخفضا 2.04 في المئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية 0.5 في المئة مُسجلا 1842 نقطة.
وفقد سهم بنك الاثمار 6.45 في المئة وبيت التمويل الخليجي 5.74 في المئة.
من عمران أبوكار
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: تراجع مفاجيء لمخزونات النفط الخام الأمريكية

تقرير: تراجع مفاجيء لمخزونات النفط الخام الأمريكية

Wed Dec 24, 2008 4:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء تراجعا مفاجئا الأسبوع الماضي في مخزونات النفط الخام الأمريكية مع هبوط الواردات في حين زادت مخزونات الوقود المُكرر لارتفاع وارداتها واستمرار ضعف الطلب الإستهلاكي.
وقالت إدارة معلومات الطاقة في تقرير ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت 3.1 مليون برميل الى 318.2 مليون برميل الاسبوع الماضي بينما كانت تقديرات المحللين لزيادة 400 ألف برميل.
وتراجعت واردات النفط الخام 555 ألف برميل يوميا الاسبوع الماضي.
وأضافت الادارة في تقريرها أن مخزونات نواتج التقطير ارتفعت 1.8 مليون برميل الى 135.3 مليون برميل في حين زادت مخزونات البنزين 3.3 مليون برميل الى 207.3 مليون برميل.
وفاقت مكاسب مخزونات نواتج التقطير والبنزين توقعات المحللين بفارق كبير اذ كانت التكهنات لزيادة 200 ألف برميل و500 ألف برميل على الترتيب.
وتراجع طلب مصافي التكرير المحلية على الخام 41 ألف برميل يوميا الاسبوع الماضي لكن معدل تشغيل المصافي ارتفع على غير المتوقع 0.6 نقطة مئوية الى 84.7 في المئة من الطاقة الانتاجية مقارنة مع توقعات لانخفاض قدره 0.1 نقطة مئوية.
وفي ظل استمرار ضعف الطلب الاستهلاكي على البنزين والديزل ووقود الطائرات سجل مجمل الطلب الامريكي على المشتقات تراجعا بنسبة 4.2 في المئة عنه قبل عام ليصل الى 19.79 مليون برميل يوميا على مدى الأسابيع الأربعة الأخيرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النعيم القابضة المصرية تعلن إعادة شراء أسهم

النعيم القابضة المصرية تعلن إعادة شراء أسهم

Wed Dec 24, 2008 2:20pm GMT


القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاربعاء ان النعيم القابضة ثاني أكبر بنوك الاستثمار المصرية المدرجة تعتزم اعادة شراء ما يصل الى 9.84 مليون من أسهمها بين 28 ديسمبر كانون الاول و27 يناير كانون الثاني.
وبحسب بيانات لرويترز تمثل الاسهم التي تبلغ قيمتها 3.9 مليون دولار بالاسعار الحالية 3.1 في المئة من رأسمال الشركة.
وشهدت أسهم النعيم تراجعا حادا هذا العام من ذروة 2.24 دولار في مارس اذار الى 0.40 دولار بنهاية معاملات يوم الاربعاء.
وأعلنت شركات مصرية أخرى كثيرة عن برامج إعادة شراء في الشهور القليلة الماضية مستخدمة السيولة الفائضة لديها للاستفادة من تراجع الاسعار.
وأعلنت رمكو لانشاء القرى السياحيه عن برنامج مماثل يوم الاربعاء اذ تسعى لشراء ما يصل الى 6.5 مليون من أسهمها بين العاشر من يناير والعاشر من فبراير شباط. وتمثل الاسهم التي تبلغ بالقيمة السوقية الحالية 35.7 مليون جنيه مصري (6.5 مليون دولار) 2.8 في المئة من الشركة.
(الدولار يساوي 5.5212 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تقلص مكاسبها المبكرة .. ومؤشرها يكسب 0.18 %

بورصة مصر تقلص مكاسبها المبكرة .. ومؤشرها يكسب 0.18 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/12/2008

كتبت: ياسمين سنبل
قلصت بورصة مصر مكاسبها المبكرة لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليغلق مؤشرها الرئيسي على ارتفاع طفيف قدره 0.18 %مدفوعا بعمليات شراء قام بها المستثمرون الاجانب قابلتها مبيعات قوية من المصريين والعرب وسط جلسة من الاداء المتباين.

وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 0.18 % ليصل الى 4331.18 نقطة بعد ان فتح على ارتفاع قدره 2.02 % ليصل الى 4411.58 نقطة، وسط تداولات ضعيفة لم تتجاوز 500 مليون جنيه.

وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.14 % مسجلا 917.94 نقطة وكان بدأعلى انخفاض بنسبة 0.95 % عند 907.97 نقطة.

وقال محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار www.egynews.net ان هذا التذبذب يعني ان السوق يتحرك في اتجاه عرضي وتذبذب سعري ضعيف مما يعني ان البورصة في طريقها للاستقرار خاصة مع استقرار الاسهم القيادية، واشار الى ان السوق لازالت ترتد عند 4500 نقطة والتي تعد نقطة دعم.

واضاف ان هناك ضعف في التداولات حيث لم تتجاوز 500 مليون جنيه خلال الجلسات الثلاث الاخيرة وهو ما يعني ان السوق في حاجة الى سيولة جديدة مع بداية العام.

واوضح ان محمود شعبان الهدوء الذي يسود سوق الاسهم المصرية بالاضافة الى انخفاض حجم التداولات هما إحدى سمات البورصة مع اقتراب الاجازات.

وأشار الى اتجاه البعض للمضاربة على الاسهم الصغيرة خارج المقصورة - وهي سوق غير مراقبة وتحكمه الاشاعات ، مما يزيد مكاسب هذه الاسهم واعطى مثالا بسهم " لكح" الذي بلغت مكاسبه خلال اسبوع 100 %.

الأجانب في المقدمة:

اما عن تحركات المستثمرين بالسوق الاربعاء، فقد مثل الاجانب 10 % من اجمالي التعاملات، واتجهوا الى الشراء بنسبة 11.2 %، بينما بلغت مشترياتهم 8.8% من اجمالي الشراء.

أما المصريين والعرب فقد غلب على تعاملاتهم الاتجاه البيعي، واستحوذ المصريون على 83% من تعاملات الاثنين وفاقت مبيعاتهم حيث مشترياتهم بلغت نسبتهم في الشراء 82.9% بينما بلغت مبيعاتهم 83.1%.

واستمر العرب في تزيل السوق بنسبة استحواذ لم تتجاوز 7 % وبلغت مشترياتهم 5.8 % ومبيعاتهم 8.1 %.

آداء الأسهم:
وبالنسبة لابرز الاسهم اداء خلال تعاملات الاربعاء، تصدرت "العقارية المصرية" 15.93 جنيه، ثم "المجموعه المصريه العقاريه"7.26 جنيه، وبعدها "يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك" 18.11 جنيه، وتلاه "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" 24.01 جنيه، واخيرا "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" 17.03 جنيه.

وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "اوراسكوم تيلكوم القابضة"28.03 جنيه، ثم "رواد السياحة - رواد" 163.13 جنيه، وبعدها "المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 16.90 جنيه، وتلاه "الاهرام للطباعة و التغليف" 21.93 جنيه، واخيرا "المصرية للاغذية - بسكو مصر" 25.97 جنيه.

وكانت بورصة مصر انهت تعاملات الثلاثاء على انخفاض طفيف لتفقد المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة ويخسر مؤشرها 0.62 % من قيمته تحت ضغوط بيعية من قبل المستثمرين الاجانب والعرب قابلها مشتريات محلية، وسط جلسة من الاداء المتذبذب بين الارتفاع والانخفاض.



بقيمة 80 مليون جنيه: "مختار إبراهيم" تنفذ المرحلة الأولى من مشروع رافد لبعض المناطق

بقيمة 80 مليون جنيه: "مختار إبراهيم" تنفذ المرحلة الأولى من مشروع رافد لبعض المناطق

مباشر
الاربعاء 24 ديسمبر 2008 2:06 م


أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار ابراهيم" فى بيان لها اليوم انه قد تم اسناد تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع رافد " ابو الروس و مطوبس و فوه "بالامر المباشر بقيمة اجمالية بلغت 80 مليون جنيه .

تراجع طلبيات السلع المعمرة الأمريكية في نوفمبر

تراجع طلبيات السلع المعمرة الأمريكية في نوفمبر

Wed Dec 24, 2008 2:01pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الاربعاء أن الطلبيات الامريكية الجديدة على السلع المعمرة انخفضت بنسبة واحد بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني وهو انخفاض أقل من المتوقع وان كان جاء بعد مراجعة بخفض حاد لطلبيات أكتوبر تشرين الاول.
وتقدر وزارة التجارة الان أن طلبيات أكتوبر انخفضت بنسبة 8.4 بالمئة بدلا من 6.9 بالمئة في التقرير السابق وهو أكبر انخفاض شهري منذ تراجعها بنسبة 14 بالمئة في يوليو تموز عام 2000.
وجاء التراجع في نوفمبر أقل من نسبة ثلاثة بالمئة توقعها محللون استطلعت رويترز اراءهم.
وتركز التراجع في نوفمبر اساسا على معدات النقل التي هبطت طلبياتها بنسبة 7.4 بالمئة بعد انخفاضها بنسبة 12.7 في أكتوبر. وباستبعاد معدات النقل تكون الطلبيات في نوفمبر قد ارتفعت بنسبة 1.2 بالمئة بعد انخفاضها بنسبة 6.8 بالمئة في أكتوبر مع ارتفاع الطلبيات على اجهزة الكمبيوتر والالات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عدد العاطلين عن العمل في أمريكا يرتفع إلى أعلى مستوى في 26 عاماً

عدد العاطلين عن العمل في أمريكا يرتفع إلى أعلى مستوى في 26 عاماً

Wed Dec 24, 2008 1:47pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء أن عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على اعانات بطالة قفز 30 الف شخص ليصل الى أعلى مستوى في 26 عاما الاسبوع الماضي مع استمرار تضرر سوق العمل من جراء الكساد المستمر منذ عام.
وقالت وزارة العمل ان عدد الذين تقدموا بطلبات للحصول على اعانات بطالة حكومية زاد 586 الف شخص وهو رقم معدل للاخذ في الاعتبار العوامل الموسمية في الاسبوع المنتهي في 20 ديسمبر كانون الاول من 556 الفا في الاسبوع السابق. وهذا هو أعلى مستوى منذ الاسبوع المنتهي في 27 نوفمبر تشرين الثاني عام 1982 .
وكان محللون استطلعت رويترز أراءهم يتوقعون ارتفاع عدد العاطلين 560 الف عاطل مقارنة مع 554 الف عاطل في الاسبوع السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تخفض صادرات النفط عبر البحر بنسبة 7.5 % في يناير

روسيا تخفض صادرات النفط عبر البحر بنسبة 7.5 % في يناير

Wed Dec 24, 2008 1:25pm GMT

موسكو (رويترز) - أظهر جدول نهائي لصادرات النفط الروسية يوم الاربعاء أن روسيا ستخفض صادراتها من النفط عبر الموانيء البحرية الرئيسية في يناير كانون الثاني بنسبة 7.5 بالمئة أو ما يوازي 220 الف برميل يوميا مقارنة مع ديسمبر كانون الاول لتصل الى 2.69 مليون برميل يوميا
ويأتي الخفض عقب تصريحات مسؤولين روس قالوا ان روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم قد تخفض صادراتها بما يصل الى 320 الف برميل يوميا في عام 2009 لمساعدة اوبك في مساعيها لدعم أسعار النفط الواهنة.
ولم تقدم روسيا التي حضرت اجتماع اوبك في وقت سابق من هذا الشهر بصفة مراقب أي تعهدات محددة لاوبك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ألمانيا تقيد خطة التحفيز الاقتصادي الجديدة بمبلغ 25 مليار يورو

ألمانيا تقيد خطة التحفيز الاقتصادي الجديدة بمبلغ 25 مليار يورو

Wed Dec 24, 2008 1:19pm GMT

برلين (رويترز) - قال سياسي اقليمي بارز يوم الاربعاء ان المانيا تعتزم تقييد خطة تحفيز اقتصادي جديدة لمساعدة أكبر اقتصاد في أوروبا على تحمل الكساد بمبلغ 25 مليار يورو.
وكتبت صحف ألمانية تقول ان نطاق البرنامج أقل بكثير من 40 مليار يورو تردد من قبل لمشروعات جديدة اذ تريد المانيا التمسك بقواعد العجز في منطقة اليورو وتعارض تشجيع الدول مثل فرنسا وأيطاليا على كسرها.
وتتعرض المستشارة الالمانية انجيلا ميركل لضغوط لبذل المزيد لدعم الاقتصاد الالماني الذي دخل بالفعل في مرحلة كساد وانتقد ساسة واقتصاديون مجموعة اجراءات تتكلف 31 مليار يورو طرحت بالفعل باعتبارها غير كافية.
ومن المقرر ان تدرس اجراءات جديدة في يناير كانون الثاني.
وأكد اينجولف ديوبل وزير مالية ولاية راينلاند بالاتيناتي الغربية مبلغ 25 مليار يورو للخطة الثانية وهو ما نشر في صحيفتين.
وأبلغ ديوبل الذي شارك في اجتماع لمسؤولين من 16 ولاية المانية مع كبير موظفي ميركل يوم الثلاثاء صحيفة راين زيتونج ان مجموعة الاجراءات ستتكلف 25 مليار يورو وأضاف أنه لم يتضح كم منها سيوجه الى استثمارات جديدة.
وذكرت صحيفتان كذلك أن مبلغ 25 مليار ذكر في اجتماع يوم الثلاثاء.
والاسبوع الماضي قالت مجلة ديرشبيجل الاسبوعية ان الاجراءات الجديدة قد تتكلف نحو 40 مليار يورو.
وقال متحدث باسم وزير المالية انه لم يتخذ قرار بعد وان المسؤولين يبحثون خيارات مختلفة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك الإمارات المركزي يخطط لاتفاقات مبادلة لدعم البنوك

بنك الإمارات المركزي يخطط لاتفاقات مبادلة لدعم البنوك

Wed Dec 24, 2008 12:48pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الامارات المركزي يوم الاربعاء انه سيقدم تسهيلات مبادلة الدرهم الامارتي بالدولار الامريكي للبنوك لدعم القطاع المصرفي بدرجة أكبر.
وقال البنك المركزي في بيان بعد اجتماع لمجلس ادارته ان هذه التسهيلات ستقدم لجميع البنوك التي تعمل بالامارات بصرف النظر عما اذا كانت تعاني من نقص في مراكزها الصافية بالدرهم.
وستشمل المبادلة شراء البنك المركزي للدولار مقابل الدرهم في السوق الفورية وبيع الدولار مقابل الدرهم بعقود آجلة بالسعر نفسه.
وقال البنك المركزي ان تسهيلات المبادلة ستتاح لفترات هي أسبوع وشهر وشهرين وثلاثة اشهر وستة أشهر وتسعة أشهر و12 شهرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معهد ياباني يتكهن باستمرار تباطؤ مبيعات النفط خلال 2009

معهد ياباني يتكهن باستمرار تباطؤ مبيعات النفط خلال 2009

Wed Dec 24, 2008 11:56am GMT

طوكيو (رويترز) - بدا واضحا أن الكساد المتفاقم في اليابان سيؤثر على الطلب على الطاقة خلال العام المقبل حيث قررت ثلاث شركات لتكرير النفط خفض عمليات التكرير في مطلع العام الجديد بينما تكهن أكبر معهد لتوقعات الطاقة بانخفاض مطرد في مبيعات النفط المحلية.
وقد أدى تحول المستهلكين الى الطاقة النظيفة الى ضعف الطلب في اليابان خلال السنوات القليلة الماضية ولكن الوضع تفاقم مؤخرا مع تباطؤ النشاط الصناعي وتقلص أسواق التصدير منذ الخريف بسبب الازمة المالية العالمية.
ومن المتوقع أن يؤدي تباطؤ الطلب في اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم الى مزيد من التدهور في الطلب العالمي على الطاقة مما يفاقم الضغط على أسعار النفط التي انخفضت اكثر من 100 دولار عن الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي لتقترب من أدنى مستويات في أربع سنوات ونصف السنة.
وقالت شركات ايديمتسو كوسان وكوزمو اويل وجابان انرجي كورب اليابانية لتكرير النفط اليوم الاربعاء انها تتوقع خفض عمليات التكرير في أول بضعة شهور من عام 2009 مما يعكس تباطؤ الطلب المحلي وسط تباطؤ اقتصادي.
وقال معهد اقتصاديات الطاقة الياباني في توقعاته السنوية ان من المنتظر ان تنخفض مبيعات المنتجات النفطية بنسبة 4.7 بالمئة في السنة المالية التي تبدأ في ابريل نيسان المقبل. مقارنة مع السنة الحالية لتصل الى 196.4 مليون كيلولتر (1.24 مليار برميل).
واضاف المعهد أنه يتوقع انخفاض اجمالي مبيعات المنتجات البترولية في السنة المالية الحالية 5.7 بالمئة مقارنة مع السنة الماضية وهو انخفاض أكبر من نسبة 2.5 بالمئة التي توقعها العام الماضي وذلك مع تراجع الطلب الصناعي على الطاقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تحصل على قرض حجمه 413 مليون دولار من الأفريقي للتنمية

مصر تحصل على قرض حجمه 413 مليون دولار من الأفريقي للتنمية

Wed Dec 24, 2008 10:23am GMT

تونس (رويترز) - قال البنك الافريقي للتنمية يوم الاربعاء انه قدم لمصر قرضا حجمه 413 مليون دولار لتشييد محطة للكهرباء.
وذكر البنك الذي يتخذ من تونس مقرا له في بيان أن المشروع يتعلق بتشييد محطة لتوليد الطاقة تعمل بتوربينات البخار بطاقة 1300 ميجاوات في خليج السويس.
وأضاف ان احتياجات مصر من الطاقة الكهربائية تنمو بمتوسط 6.4 بالمئة سنويا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

10 يناير بدء فترة شراء "رمكو" لـ 6.5 مليون سهم خزينة

10 يناير بدء فترة شراء "رمكو" لـ 6.5 مليون سهم خزينة

مباشر
الاربعاء 24 ديسمبر 2008 11:52 ص
أعلنت شركة "رمكو لانشاء القرى السياحية" عن رغبتها فى شراء 6.5 مليون سهم خزينة على ان تبدء فترة الشراء اعتباراً من يوم 10 يناير 2009 وتستمر حتى 10 فبراير 2009 .
وكانت الشركة قد قامت خلال الفترة الماضية بشراء 5 ملايين سهم خزينة وأعلنت اليوم عن موافقة مجلس الادارة على عقد عمومية غير عادية لبحث توزيع هذه الاسهم على مساهمى الشركة فى صورة اسهم مجانية .

وزير التنمية الاقتصادية يتوقع تراجع النمو إلى ٥٪ بسبب الأزمة المالية وانخفاض معدل الفقر إلى ١٩٪

وزير التنمية الاقتصادية يتوقع تراجع النمو إلى ٥٪ بسبب الأزمة المالية وانخفاض معدل الفقر إلى ١٩٪
المصري اليوم
٢٤/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: أميرة صالح
توقع الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية تراجع معدل النمو إلى ما بين ٥٪ و٥.٥٪ «فى أفضل الأحوال» بعد أن تجاوز ٧٪ العام المالى الماضى تأثراً بالأزمة المالية.
وقال إن متوسط معدل التضخم سيتراجع إلى ١٠٪ نتيجة انخفاض أسعار السلع الغذائية عالمياً وذلك خلال الفترة بين يناير ويونيو المقبل ٢٠٠٩.
وأضاف عثمان خلال مؤتمر عقده مساء أمس الأول بمركز معلومات مجلس الوزراء أن النمو الاقتصادى المرتفع خلال الثلاث سنوات الأخيرة كان من الممكن أن يؤدى إلى تحقيق انخفاض كبير فى معدلات الفقر بأربع أو خمس نقاط مئوية تقريباً لولا ما شهدته هذه الفترة من ارتفاع كبير فى معدلات التضخم خاصة أسعار الغذاء.
وتوقع عثمان تراجع معدل التضخم من ١٥٪ إلى أقل من ١٠٪ خلال نصف العام المقبل بسبب الأزمة المالية العالمية وتراجع أسعار الغذاء والطاقة.
وشدد على أن الحكومة سوف تتخذ سياسات تعوض الانخفاض المتوقع فى معدل النمو الاقتصادى خلال العامين المقبلين إلى أقل من ٥٪.
وكشف أن ٢٠٪ من الشعب المصرى يعيشون على ١٦٤ جنيهاً فى الشهر، مشيراً إلى تراجع معدل الفقر إلى ١٨.٩٪ بعد أن كان ٢٣٪ وذلك خلال الفترة بين فبراير ٢٠٠٥ و٢٠٠٨.
وكشف تقرير عرضه الوزير أنه من واقع بحوث الدخل والإنفاق الأخيرة فإن حوالى ٧٠٪ من السكان تحركوا بعد خط الفقر نتيجة معدلات النمو المتسارعة بالإضافة إلى أن نصف من كانوا فقراء بمعدل ١٠٪ من السكان خلال عام ٢٠٠٥ ظلوا على أحوالهم خلال ٢٠٠٨ فى مقابل ١٠٪ ارتفع مستوى استهلاكهم بالمعدل نفسه ١٠٪.
وقالت الدكتورة شيرين الشايب عضو البنك الدولى إن العلاقة ضعيفة بين التشغيل وخفض معدل الفقر وإن ارتفاع معدل النمو ساهم فى توفير فرص عمل لحوالى ٣ ملايين مواطن بما ساهم فى تراجع معدل البطالة خلال فترة البحث إلى ٩٪.
وتابعت أن زيادة معدل الأسعار وارتفاع التضخم أديا إلى الحد من الآثار الإيجابية لارتفاع النمو مما رفع تكلفة المعيشة بين الفقراء بنسبة ٤٧٪ فتجاوزت معدل التضخم.
وعلق الدكتور سلطان أبوعلى وزير الاقتصاد الأسبق على التقرير بقوله «لو كان الفقر رجلاً لقتلته» وأضاف: لو بلغ معدل النمو ٣٪ خلال عام ٢٠٠٨/٢٠٠٩ «نعمل فرح».
وقال إن النمو شرط القضاء على الفقر مشيراً إلى ضرورة تبنى برامج تحقق نمواً وتستهدف الفقراء وتضمن عدالة التوزيع.
وطالب الدكتور عبدالعزيز حجازى رئيس الوزراء الأسبق بضرورة تحديد «حد الكفاية» للمواطن المصرى وذلك فى مختلف المناطق على اختلاف مستواها.
وتساءل الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء عن دور القطاع الزراعى فى تخفيض معدلات الفقر الفترة المقبلة وحذر من استمرار ارتفاع أسعار المنتجات خاصة الغذائية على المواطن المصرى فى ظل تراجعها عالمياً وقال «إذا ظلت الأسعار على مستواها فى مصر ستذبح الناس».

اليابان تسعى لتحفيز الاقتصاد باقرار أكبر ميزانية في تاريخها

اليابان تسعى لتحفيز الاقتصاد باقرار أكبر ميزانية في تاريخها

Wed Dec 24, 2008 9:13am GMT

طوكيو (رويترز) - سعيا لتحفيز الاقتصاد الواهن أعلن رئيس الوزراء الياباني تارو اسو يوم الاربعاء أكبر ميزانية سنوية في تاريخ البلاد مع تفاقم المخاوف من أن تدخل اليابان في كساد طويل الامد.
الا أن الغموض يكتنف مصير الميزانية بسبب تراجع معدلات التأييد الشعبي لاسو وضعف سيطرته على الحزب الديمقراطي الحر الذي يقول محللون انه مهدد بالخسارة في انتخابات مجلس النواب التي ستجري في سبتمبر ايلول المقبل.
وستمول الميزانية بالاضافة الى ميزانيتين اضافيتين للسنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس اذار المقبل برامج التحفيز المالي التي اقترحها اسو ويبلغ حجمها 12 تريليون ين تمثل أكثل من اثنين بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لليابان.
ويقول وزراء ان برنامج التحفيز كبير بشكل يضاهي الخطوات التي اخذتها اقتصادات كبرى أخرى.
وتمثل الميزانية البالغة 88.5 تريليون ين (980.6 مليار دولار) للسنة المالية التي تبدأ في ابريل نيسان المقبل زيادة بنسبة 6.6 بالمئة في الانفاق مقارنة مع الميزانية المبدئية للسنة المالية الحالية التي تستمر حتى مارس المقبل.
ومن ناحية أخرى ينتظر أن تنخفض ايرادات الضرائب 14 بالمئة الى 46.1 تريليون ين من 53.6 تريليون ين في الميزانية المبدئية في 2008-2009 مع تباطؤ الاقتصاد وتراجع عائدات الشركات.
ولمواجهة انخفاض حصيلة الضرائب تعتمد طوكيو على ما يسمى "بالكنز الدفين" في خزائنها وهو الاحتياطيات المخزنة في حسابات خاصة بالاضافة الى طرح سندات حكومية بكميات هائلة.
وقال اسو في مؤتمر صحفي "لا يمكن أن تتفادى اليابان اعصار الكساد العالمي ولكن بوسعها محاولة ايجاد وسيلة للخروج منه."
واضاف "الاقتصاد العالمي في حالة كساد لا تحدث سوى مرة كل مئة عام. ونحن بحاجة لاجراءات استثنائية لمواجهة موقف استثنائي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

20% انخفاضاً مرتقباً في رسوم القناة

20% انخفاضاً مرتقباً في رسوم القناة
جريدة المال
الاربعاء 24 ديسمبر 2008 9:13 ص
أكد وائل قدورة مستشار رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات خاصة لـ "المال " أن الفريق أحمد فاضل رئيس الهيئة سوف يعلن خلال ساعات الرسوم الجديدة لقناة السويس.
ومن المتوقع أن تشهد أسعار رسوم عبور السفن مفاجأة، تتمثل في تخفيضها لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية وخطر القرصنة بالصومال التي تهدد السفن العابرة لقناة السويس، وتضطر بعضها إلى التحول لطريق رأس الرجاء الصالح جنوب إفريقيا.
من جانبه توقع وائل سمير مدير شركة إدواردو للخدمات البحرية انخفاض الرسوم الجديدة بمعدل يتراوح بين 15 و 20% عن الرسوم القديمة، وقد يزيد على ذلك بكثير خاصة مع التحديات الكبرى التي تواجه قناة السويس، والتي تحتم على إدارتها التخفيض.
وكانت هيئة قناة السويس قد شكلت لجنة عليا منذ أكثر من شهرين لدراسة الأوضاع والمستجدات الدولية والتي على ضوئها تحدد هيئة القناة رسوم مرور السفن.

«وزارة النقل» تجري مفاوضات نهائية مع «موانئ دبي» لإنشاء محطة حاويات ثانية بـ «السخنة»

«وزارة النقل» تجري مفاوضات نهائية مع «موانئ دبي» لإنشاء محطة حاويات ثانية بـ «السخنة»
المصري اليوم
٢٤/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: أمير حيدر
كشف الدكتور أبوبكر حفنى، مستشار وزير النقل للتعاون الدولى، أنه جار الانتهاء من التفاوض مع شركة موانئ دبى الدولية حول إنشاء الشركة محطة الحاويات الثانية بميناء السخنة بنظام حق الانتفاع.
وقال خلال مشاركته فى ملتقى القاهرة للاستثمار أمس الأؤل، إن طاقة تداول المحطة الثانية تبلغ نحو ١.٧ مليون حاوية.
وأشار إلى أن الوزارة ستطرح فى يناير المقبل مشروع إنشاء محطة لتصدير الخضروات والفاكهة بميناء الإسكندرية بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص.
وأضاف أن حجم الاستثمارات فى الأعمال الإنشائية التى بدأت بالفعل فى الموانئ المصرية الرئيسية بلغ نحو ٣.٥ مليار دولار، متوقعاً استثمارات إضافية تقدر بنحو ٨ مليارات دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
وأشار إلى أن استثمارات مجموعة الخرافى الكويتية بلغت ٣٣ مليار جنيه، كما بلغت استثمارات مجموعة «كى. جى. إل.» الكويتية فى محطة حاويات دمياط ٨٠٠ مليون دولار.
من ناحية أخرى، قال مستشار وزير النقل، إن عدد الركاب الذين يتم نقلهم سنوياً بين البلدين عبر البحر الأحمر يصل إلى نحو ٣ ملايين راكب من خلال ١٨ عبارة حالياً.
وأضاف أنه سيتم فى يناير المقبل طرح الخطين الأول والثانى من مترو الأنفاق للدعاية لأول مرة أمام الشركات الكبرى.

الكساد الأمريكي يعني الجوع للكثيرين في موسم الأعياد

الكساد الأمريكي يعني الجوع للكثيرين في موسم الأعياد

Wed Dec 24, 2008 9:53am GMT

كانساس سيتي (ميزوري) (رويترز) - تحمل لافتة وضعت خارج مركز (شاوني) لخدمة المجتمع هدفا واضحا "عالم بلا جوع" لكن في الداخل يزداد الوصول الى هذا الهدف صعوبة.
مسنون وآباء وأمهات شبان وفقراء من الطبقة العاملة في منتصف العمر كانوا بين هؤلاء الذين اصطفوا عند المركز الواقع باحدى الضواحي هذا الاسبوع حيث كانوا يتلقون المعونات في هدوء من المعكرونة والخضروات المعلبة وزبدة الفول السوداني وبعض الاساسيات الاخرى تجنبا للجوع.
وقالت فيرتا موريس المتطوعة في مركز شاوني لخدمة المجتمع "نرى عددا من الناس في عيد الميلاد الحالي اكثر من عيد الميلاد الماضي بكل تأكيد... الكثير من الناس جوعى."
والطوابير الطويلة مشهد معتاد هذه الايام عند منافذ توزيع الطعام في أنحاء الولايات المتحدة التي أضر بها الكساد.
وذكرت بنوك طعام أمريكية أن طلبات الحصول على مساعدات غذائية طارئة زادت بنسبة 30 في المئة وفقا لتقرير أصدرته منظمة فيدينج امريكا التي تدعم 63 الف وكالة وهي اكبر منظمة للحد من الجوع في البلاد.
وأضافت المنظمة أن من المتوقع أن يتفاقم الوضع عام 2009 وسط ارتفاع معدلات البطالة وينادي تحالف من الجماعات الخيرية واشنطن بتوفير مزيد من المساعدات الاتحادية. وخفض مستخدمون أمريكيون 533 الف وظيفة في نوفمبر تشرين الثاني وحده وهو اكبر عدد شهري خلال 34 عاما.
وقالت مورا دالي المتحدثة باسم منظمة فيدينج امريكا "من المؤكد أننا في أزمة."
وتقول جماعات مساعدات غذائية ان العديد من الاسر التي طرقت أبوابها كانت تستطيع الاعتماد على نفسها في الاونة الاخيرة. لكن عامين من ارتفاع تكلفة الطعام والطاقة أتت على شبكة الامان الضئيلة التي كانت تلك الاسر تتمتع بها. والآن مع زيادة فقد الوظائف فان الكثيرين ممن كانوا يدبرون أمورهم لم يعد بمقدورهم هذا.
وأشارت كارين سيبيرت المتحدثة باسم جماعة هارفسترز كوميونيتي فود نتوورك التي تمد 420 منفذا غذائيا في كانساس سيتي بالغذاء في منطقة تضم 13 مقاطعة وشهدت زيادة في الطلب بنسبة 50 في المئة هذا العام "الناس أنهكوا الى أقصى حد. يجب أن يلجأوا لاحد ما للحصول على المساعدة."
كانت ديبي وفيكتور تيرنر وهما في الثامنة والاربعين من العمر بين الكثيرين الذين انتظروا دورهم يوم الاثنين في شاوني للحصول على مؤن غذائية شملت هذا الاسبوع ديكا روميا مجمدا بمناسبة الاعياد.
كان فيكتور يعمل بمجال المقاولات والان يعمل هو وزوجته في تنظيف المنازل مقابل ما بين 65 و100 دولار للمنزل. ويجمعان الحديد الخردة ويبيعانه لسداد ايجار منزلهما ورعاية أحفادهما الثلاثة.
وقالت ديبي "بدون هذا يمكن أن نصل الى حد التضور جوعا."
وتتكرر نفس القصة في المدن الكبيرة والبلدات الصغيرة على حد سواء.
في بنك سانت ماري للطعام في فينكس يتم توزيع نحو 180 الف وجبة يوميا قبل عطلة عيد الميلاد.
وحصل بيت مونوز المتخصص في تنسيق الحدائق العاطل عن العمل على صناديق طعام وديك رومي من بنك الطعام في فينكس. وقال مونوز ان هذا أول عيد ميلاد يحتاج فيه الى هذه النوعية من المساعدات.
وتابع قائلا "على الاقل لدينا الآن شيء لنأكله... امل أن تتحسن الامور كثيرا على صعيد العمل في العام القادم."
وسيوزع بنك نورث تكساس للطعام الذي شهد زيادة في الطلب تزيد عن 25 في المئة 780 الف وجبة خلال العطلات.
وفي بنك طعام فريستور في سينسناتي الذي يطعم 160 الف شخص في العام في اوهايو وانديانا وكنتاكي قالت المتحدثة باسمه ميريتا كريج ان الطلب ارتفع بنسبة نحو 20 في المئة.
وأضافت كريج "من المخيف الى حد ما أن نعلم أن الكثير من الناس يشعرون بأثر الاقتصاد الى حد احتياجهم الى (مساعدات) غذائية طارئة."
وذكرت جماعات مساعدات غذائية فيما يناقش الكونجرس اتخاذ اجراءات لانعاش الاقتصاد بينها خطط لانقاذ بورصة وول ستريت أن الكونجرس والبيت الابيض بحاجة الى اعطاء دفعة لسلسلة من الاجراءات العاجلة للاغاثة من الجوع.
وقالت منظمة فيدينج امريكا ان هناك حاجة الى زيادة الاعانات من قسائم الطعام الى جانب زيادة قدرها 150 مليون دولار لشراء وتخزين وتوزيع سلع أمريكية لاطعام الجياع.
كما طلبت الجماعة 15 مليون دولار لبرنامج تمت الموافقة عليه بالفعل دون تمويله لتوصيل الغذاء الى فقراء الريف.
وقالت دالي "72 في المئة من بنوك الطعام لدينا ذكرت أنها غير قادرة على تلبية احتياجات زبائنها بطريقة كافية... يزداد هذا صعوبة كل يوم."
وتجتمع منظمة كاثوليك تشاريتيز يو اس ايه - التي قالت انها لا تستطيع أن تبقي أرفف منافذ الغذاء مكدسة بالسلع بسبب ارتفاع الطلب - مع الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب باراك اوباما لطلب مساعدات اتحادية طارئة للمؤسسات التي لا تهدف للربح مثل بنوك الطعام ودور ايواء المشردين للمساعدة في اطعام وايواء المعوزين.
وذكرت منظمة كاثوليك تشاريتيز أنها شهدت في ارلينجتون بفرجينيا خارج واشنطن مباشرة زيادة بنسبة تتجاوز 400 في المئة في الطلبات المقدمة للحصول على مساعدات غذائية طارئة.
وقال الاب لاري سيندر رئيس منظمة كاثوليك تشاريتيز يو اس ايه " معالجة هذه الازمة... يجب أن يكون الاولوية الاولى للكونجرس القادم والادارة الجديدة."
من كاري جيلام
(شارك في التغطية تيم جينور في فينكس وايد ستودارد في دالاس واندريا هوبكينز في سينسناتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحف: أرابتك تتوقع أرباحاً تتجاوز مليار درهم في 2008

صحف: أرابتك تتوقع أرباحاً تتجاوز مليار درهم في 2008

Wed Dec 24, 2008 9:14am GMT

دبي (رويترز) - قالت صحف يوم الاربعاء إن شركة أرابتك القابضة للبناء تتوقع أن تسجل أرباحا سنوية تتجاوز المليار درهم (272.3 مليون دولار) وانها ستصدر أسهما مجانية لزيادة السيولة.
ونقلت صحيفة جلف نيوز اليومية هذه التوقعات عن زياد مخزومي المدير المالي.
وتمثل توقعاته زيادة بنسبة 87 في المئة عن صافي أرباح الشركة العام الماضي الذي بلغ 535.19 مليون درهم وفقا لحسابات رويترز.
من ناحية أخرى قال رياض كمال رئيس الشركة لصحيفة ذي ناشيونال ان الشركة لن تصرف توزيعات نقدية هذا العام وانها ستصدر بدلا من ذلك أسهما مجانية لخفض اعتمادها على القروض المصرفية خلال أزمة الائتمان لدعم قاعدتها المالية والوفاء بالالتزامات الحالية والمستقبلية.
وقال للصحفية ان زيادة رأس المال ستستخدم اما لاغراض استثمارية أو لتغطية أي تأخير قد يطرأ على مدفوعات للشركة وتغطية أي مستحقات للمقاولين والموردين.
وقالت أرابتك في بيان نشر على موقع سوق دبي المالي على الانترنت ان المساهمين وافقوا على خطة لاصدار الاسهم المجانية بواقع سهم لكل سهم لمضاعفة رأس المال المصدر الى 1.2 مليار سهم.
وانخفض سهم أرابتك 9.93 في المئة يوم الثلاثاء وبلغ انخفاضه منذ بداية العام نحو 60 في المئة.
وتراجع السهم 6.82 في المئة يوم الاربعاء.
وحققت الشركة أرباحا قدرها 760.2 مليون درهم في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري. وبناء على تقديرها أن أرباح العام بالكامل ستبلغ مليار درهم فمن المتوقع أن تبلغ أرباح الربع الاخير من العام 239.8 مليون درهم على الاقل بزيادة نحو 25 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مفاوضات لإقراض ٣ شركات سيارات عالمية للاستثمار فى مصر

مفاوضات لإقراض ٣ شركات سيارات عالمية للاستثمار فى مصر
المصري اليوم
٢٤/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: محمد عبدالعاطي ويسري الهواري
يتفاوض المجلس التصديرى للصناعات الهندسية حالياً، مع عدد من البنوك لترتيب قرض مشترك لصالح ٣ شركات عالمية لإنتاج السيارات، لتوفير جزء من حجم تمويل الاستثمارات، التى تنوى هذه الشركات إقامتها فى مصر.
وكانت «المصرى اليوم» قد انفردت قبل شهرين بتفاصيل الزيارة التى أجراها ممثلو الشركات الثلاث، حيث تم إجراء جولة فى مدن ٦ أكتوبر والعاشر من رمضان والعبور لاختيار مواقع متميزة لإقامة الاستثمارات.
وقالت المهندسة ليلى المغربى، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن الشركات الثلاث هى «جاجور»، «نيسان»، «لاندروفر»،
وأضافت فى تصريحات لـ «المصرى اليوم» أن هذه الشركات تواجه صعوبات الوقت الراهن داخل السوق البريطانية، بسبب الأزمة المالية العالمية والركود الذى أصاب دول الاتحاد الأوروبى.
وأوضحت أن المشروعات الثلاثة المزمع تأسيسها فى مجال تصنيع وإنتاج السيارات تقدر استثماراتها بنحو مليار دولار لإنتاج ثلاث ماركات عالمية.
وأكد أن الشركات الثلاث أبرمت ٥ تعاقدات مع مصانع مصرية لتصدير منتجاتها إلى مصانع السيارات فى بريطانيا، موضحة أن ممثلى الشركات الثلاث أبدوا جديتهم فى إقامة مشروعات لتصنيع السيارات فى مصر بهدف التصدير لمنطقة الشرق الأوسط واستغلال موقع مصر المتميز، خاصة الموانئ البحرية.

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 2.4 % مع هبوط أسهم السيارات

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 2.4 % مع هبوط أسهم السيارات

Wed Dec 24, 2008 9:12am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 2.4 بالمئة يوم الاربعاء مع اقبال المستثمرين على بيع أسهم تويوتا موتور كورب وغيرها من أسهم الشركات المتصلة بصناعة السيارات بعد أن تنبأت أكبر شركة لصنع السيارات في العالم بتسجيل أول خسائر تشغيل سنوية على الاطلاق.
وانخفض مؤشر نيكي 206.68 نقطة ليغلق على 8517.10 نقطة.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.6 بالمئة الى 826.99 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عبد السلام الجبلي: زيادة رأسمال الدولية للمحاصيل لتمويل إنشاء مصنع للأسمدة في المنيا

عبد السلام الجبلي: زيادة رأسمال الدولية للمحاصيل لتمويل إنشاء مصنع للأسمدة في المنيا

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 24 ديسمبر 2008 9:29 ص

حصلت الشركة الدولية للمحاصيل الزراعية علي موافقة الهيئة العامة لسوق المال و إدارة البورصة علي زيادة راسمالها بنسبة 50% في اكتتاب بالقيمة الاسمية بواقع سهم لكل سهمين بسعر جنيهين للسهم ، ليرتفع راسمال الشركة بعد الاكتتاب الي 112.5 مليون جنيه مقابل 75 مليون جنيه حاليا ، ويحق الاكتتاب لحامل السهم حتي 11 يناير القادم و يبدأ الاكتتاب من 14 يناير و حتي 13 فبراير 2009 .
و أكد عبد السلام الجبلي رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب للشركة الدولية للمحاصيل في تصريحات خاصة لـ " العالم اليوم " ان الغرض من زيادة راس المال هو تمويل توسعات الشركة في الصعيد .
و أشار الي ان الشركة اشترت ارضا في محافظة المنيا بهدف اقامة مصنع للاسمدة المخلوطة يتم تمويلة من حصيلة الاكتتاب و كذلك عمل مخازن في شمال الصعيد و أكد علي ان الصعيد يمثل 40% من استهلاك الاسمدة مقارنة مع 60% في الوجة البحري و هناك نقص في الاسمدة في محافظات الصعيد ، و اشار الي ان الشركة انشأت مخازن للتقاوي ووحدة للغربلة في محافظة دمياط .

مسح: تراجع ثقة المستهلكين في الأسواق الصاعدة مع بقية العالم

مسح: تراجع ثقة المستهلكين في الأسواق الصاعدة مع بقية العالم

Wed Dec 24, 2008 4:14am GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح شمل 22 بلدا يوم الثلاثاء أن الازمة الاقتصادية هزت الثقة في أنحاء العالم مما دفع 75 في المئة من الاسر الى خفض الانفاق وفرض ضغوطا شملت حتى بلدانا ذات اقتصادات صاعدة.
وفي حين أن دولا مثل الصين والهند وروسيا ساهمت في دفع النمو العالمي في السنوات الاخيرة الا أن المسح الذي جرى في نوفمبر تشرين الثاني على 22 ألف شخص من 22 بلدا خلص الى أن ثقة المستهلكين في قوى اقتصادية صاعدة في "تدهور".
وقال كليفورد يونج من ايبسوس جلوبال بابليك أفيرز شركة أبحاث واستطلاعات السوق العالمية التي أجرت المسح عبر الانترنت "هناك شكوك كبيرة الان بشأن من أين سيأتي النمو."
وأبلغ رويترز أن المسح "يكبح كثيرا من استراتيجيات شركات عالمية كانت تعول على الاسواق الصاعدة" ويفند أيضا مقولة أن هناك "انفصالا" بين الاسواق الصاعدة والمتقدمة.
وتحوم أسواق الاسهم الصاعدة قرب أدنى مستوياتها في أربع سنوات.
وما بدأ كانهيار في سوق الرهون عالية المخاطر بالولايات المتحدة بات يحكم قبضته على العالم مقيدا توافر الائتمان وموقدا شرارة انهيارات مصرفية وعمليات تدخل لانقاذ صناعات بل ودول بأكملها.
وقال يونج عن المسح "توقعنا أن تكون الامور سيئة لكنها أشد ما تكون وضوحا في أكبر سوقين صاعدتين الهند والصين .. انها ليست أنباء طيبة في الاجل القصير الى المتوسط."
وخلص المسح الى أن ثقة المستهلك العالمي تراجعت زهاء النصف. فقد وصفت نسبة لا تتجاوز 31 بالمئة الوضع الاقتصادي بأنه جيد جدا أو جيد نوعا ما في نوفمبر مقارنة مع 55 بالمئة في ابريل نيسان 2007.
وباستخدام هذه الطريقة تراجعت الثقة في الصين الى 46 في المئة من 90 في المئة قبل 18 شهرا وهبطت في الهند الى 65 في المئة من 88 في المئة.
وكثير من الاسواق الصاعدة الرئيسية تصدر سلعا أولية. وعندما كانت تتمتع بسيولة وفيرة بفضل ارتفاع الاسعار حتى ستة أشهر مضت ساعد الطلب المحلي على تعزيز النمو. لكن الان تستشعر تلك الدول وقع تراجع الطلب وأسعار النفط والحبوب والمعادن الصناعية.
ورغم التراجع لايزال المستهلكون في الدول الصاعدة أكثر تفاؤلا عنهم في الدول المتقدمة. وتراجعت الثقة في الولايات المتحدة الى 11 في المئة من 47 في المئة قبل 18 شهرا وفي اليابان الى ثلاثة في المئة من 27 في المئة قبل ستة أشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business