الخميس، ٢٥ ديسمبر ٢٠٠٨

قرار جمهورى بإنشاء جهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر

قرار جمهورى بإنشاء جهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/12/2008

أصدر الرئيس المصري محمد حسنى مبارك قرارا جمهوريا بإنشاء جهاز تنمية التجارة الداخلية تكون له شخصيته الإعتبارية على أن يتبع وزير التجارة والصناعة ويختص بتطوير وتنمية قطاع التجارة الداخلية وتحفيز وتشجيع الاستثمار فى قطاعات تجارة الجملة والتجزئة.
صرح بذلك المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة "الخميس" .. وتضمن القرار دمج مصلحة التسجيل التجارى ومركز معلومات التجارة بجميع سلطاتهم وإختصاصتهم فى الجهاز الجديد .. وتؤول إليه الاصول والموارد والاعتمادات المالية المقررة لكل من الجهتين.
كما تضمن القرار تولى الجهاز الجديد وضع السياسات العامة والخطط اللازمة لتنمية وتطوير التجارة الداخلية والخدمات المتصلة بها بالتنسيق مع الغرف التجارية وإتحادها العام ومتابعة تنفيذها ووضع خطط وبرامج توفير وتحديد الأراضى اللازمة لتنمية التجارة الداخلية بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجهات المختصة وتحديد أسس ومعايير تسعير هذه الأراضى وسبل اتاحتها للمستثمرين فى التجارة الداخلية إلى جانب وضع سياسات وخطط تطوير نظم إدارة أسواق التجارة الداخلية وقياس مدى كفاءة قطاعات تجارة التجزئة ورفع قدرتها التنافسية إضافة إلى وضع الاشتراطات الواجب توافرها فى المحال الخاضعة لاحكام القانون المنظم للمحال التجارية وتطوير وتبسيط قواعد وإجراءات تسجيل الانشطة التجارية.
ويقوم الجهاز الجديد أيضا بإعداد القواعد والاجراءات اللازمة لدمج السجل التجارى والسجل الصناعى وسجل المصدرين وسجل المستوردين وسجل الوكلاء التجاريين فى سجل واحد لتيسير إجراءات بدء المشروعات التجارية والصناعية المختلفة.
وأوضح المهندس رشيد بأن إنشاء الجهاز الجديد يأتى فى إطار خطة الوزارة لتطوير منظومة التجارة الداخلية والارتقاء بالاسواق مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تغييرا جذريا فى منظومة التجارة الداخلية من خلال إنشاء العديد من الأسواق حيث تتبنى الحكومة مشروعا قوميا لإنشاء أسواق جملة ونصف الجملة بالمحافظات بما يسهم فى الحفاظ على معدلات الاستهلاك بالسوق المحلى.
من جانبه قال المستشار هشام رجب مستشار وزير التجارة والصناعة للشئون القانونية والتشريعية إن هذا الجهاز يأتى فى إطار تحديث المنظومة التشريعية للتجارة الداخلية والتي بدأت بإصدار قانون حماية المستهلك وتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وإعداد مشروع قانون بإنشاء جهاز سلامة الغذاء والمعروض حاليا أمام مجلس الوزراء تمهيدا لاتخاذ إجراءات استصداره من السلطة التشريعية إلى جانب انتهاء الوزارة من إعداد تعديلات نهائية ل12 تشريعا تتصل بمنظومة الرقابة على الأسواق والتجارة الداخلية وهى معروضة الآن على الجهات المختصة لمراجعتها قبل إحالتها إلى مجلس الوزراء.وأوضح بأن القرار الجمهورى يتضمن تكوين مجلس إدارة للجهاز يشكل من رئيس الجهاز ونائبه إلى جانب مستشار من مجلس الدولة وممثلى كل من وزارات الداخلية والتجارة والصناعة والاستثمار والتنمية المحلية والاسكان والمرافق والنقل والاتصالات إضافة إلى أربعة من المتخصصين وذوى الخبرة يختارهم الوزير وثلاثة يمثلون الغرف التجارية يرشحهم رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.وتكون مدة المجلس أربع سنوات قابلة للتجديد ويصدر بتشكيل مجلس الإدارة قرار من رئيس مجلس الوزراء على أن يعقد مجلس الإدارة بدعوة من رئيسه مرة واحدة على الأقل كل شهر ويجوز دعوة المجلس للانعقاد كلما إقتضت الضرورة وتعتمد قرارات مجلس الإدارة من وزير التجارة والصناعة.
(أ ش أ)

تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر

تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر

Thu Dec 25, 2008 12:57pm GMT

أنقرة (رويترز) - قال مسؤول من هيئة مراقبة أسواق الطاقة في تركيا لرويترز يوم الخميس ان الهيئة رفعت أسعار الكهرباء المباعة للاسر بنسبة 1.18 بالمئة.
وأضاف أن أسعار الكهرباء المباعة للمصانع ستقل بما بين 0.46 و 1.57 بالمئة نظرا لتراجع القطاع الصناعي التركي بسبب الازمة المالية العالمية.
وسيبدأ العمل بالاسعار الجديدة في الاول من يناير كانون الثاني المقبل.
وزادت ارتفاعات أسعار الكهرباء من الضغوط التضخمية في تركيا. وكان لها أثر على معدل التضخم هذا العام بعد رفع أسعار الكهرباء عدة مرات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تكتشف احتياطيات نفطية جديدة

روسيا تكتشف احتياطيات نفطية جديدة

Thu Dec 25, 2008 2:40pm GMT

موسكو (رويترز) - قال وزير الموارد الروسي يوري ترونتيف يوم الخميس ان روسيا اكتشفت احتياطيات جديدة تعوض بالكامل انتاج هذا العام من النفط والغاز.
وقال الوزير ان روسيا أكبر منتج للغاز وثاني أكبر مصدر للنفط في العالم اكتشفت 500 مليون طن من الاحتياطيات النفطية الجديدة هذا العام و650 مليار متر مكعب من الغاز.
وتقدر وزارة الطاقة الروسية انتاج هذا العام بما بين 485 و488 مليون طن من النفط بانخفاض بنحو واحد بالمئة عن انتاج العام الماضي وهو أول انخفاض في انتاج النفط من عشر سنوات. ومن المتوقع أن يبلغ انتاج روسيا من الغاز هذا العام 660 مليار متر مكعب.
وقال الوزير ان الشركات الروسية اكتشفت 513 طنا من احتياطيات الذهب هذا العام. وبلغ انتاج الذهب 136.8 طن في الفترة من يناير كانون الثاني حتى أكتوبر تشرين الاول من هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نشاط التصنيع في اليابان يسجل مستوى قياسياً منخفضاً في ديسمبر

نشاط التصنيع في اليابان يسجل مستوى قياسياً منخفضاً في ديسمبر

Thu Dec 25, 2008 11:48pm GMT

طوكيو (رويترز) - أظهر مسح أن نشاط قطاع التصنيع في اليابان سجل مستوى قياسيا منخفضا في ديسمبر كانون الاول مع تراجعه للشهر العاشر على التوالي مما يبرز تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد وسط التباطؤ العالمي.
ومنيت الشركات اليابانية بضربة قوية من هبوط سريع في الطلب العالمي على بضائعها مما دفعها الي خفض الانتاج وتقليل العمالة.
وهبط مؤشر (بي.ام.اي) لمديري المشتريات في اليابان الذي يقدم لمحة مبكرة لنشاط قطاع التصنيع الي مستوى معدل موسميا بلغ 30.8 في ديسمبر من 36.7 في نوفمبر تشرين الثاني.
والمستوى الذي سجله المؤشر في ديسمبر هو الادنى منذ ان بدأ اجراء المسح في 2001 . وتراجع ايضا الانتاج والمكونات الرئيسية الاخري بالمؤشر الي أدنى مستوياتهم.
وقال مينورو نوجيموري الخبير الاقتصادي في شركة نومورا للوساطة المالية "الهبوط الحاد جدا في مؤشر (ام.بي.اي.) يشير الي تدهور سريع للاحوال الاقتصادية."
واضاف قائلا "نتوقع انكماشا حادا في الاقتصاد الياباني يستمر حتى نهاية السنة المالية الحالية على الاقل." وتنتهي السنة المالية في اليابان في 31 مارس اذار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير: تركيا تخفض الإنفاق بمقدار 3.061 مليار ليرة في 2009

وزير: تركيا تخفض الإنفاق بمقدار 3.061 مليار ليرة في 2009

Thu Dec 25, 2008 10:56pm GMT

انقرة (رويترز) - قال وزير الاقتصاد التركي محمد سمسك يوم الخميس ان الحكومة التركية خفضت اجمالي الانفاق في مشروع ميزانية 2009 بمقدار 3.0161 مليار ليرة (2.02 مليار دولار) مع اتجاه البلاد نحو اتفاق قرض محتمل مع صندوق النقد الدولي.
ووافق البرلمان ايضا على قرار يخفض الانفاق لبعض الوزارات بين 10 الي 15 في المئة في 2009 بما يوازي خفضا في اجمالي الانفاق قدره 3.061 مليار ليرة. وبين الوزارات التى سيجري خفض الاموال المخصصة لها العدل والتعليم والصحة.
وأبلغ سمسك البرلمان ان الانفاق الاستثماري الحكومي وحده سيجري خفضه بمقدار 1.8 مليار ليرة العام القادم.
ومن المقرر ان تزور بعثة لصندوق النقد الدولي تركيا اوائل يناير كانون الثاني لاجراء محادثات مع مسؤولين اتراك.
ومن المنتظر أن توقع تركيا اتفاقا لقرض عادي أو احتياطي مشروط مع صندوق النقد لمساعدتها في تخفيف اثار الازمة المالية العالمية.
ويطالب زعماء قطاع الاعمال والمستثمرون منذ وقت باتفاق ائتماني مع الصندوق لتحقيق استقرار الاقتصاد التركي الذي تباطأ بشكل حاد هذاالعام بينما تضررت الاسواق من الازمة العالمية.
وانتهى الاتفاق الائتماني السابق الذي تضمن قرضا قيمته 10 مليارات دولار مع صندوق النقد في مايو ايار الماضي.
(الدولار يساوي 1.5090 ليرة تركية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تام أويل الليبية تستثمر 5 مليارات دولار في مشروعات بمصر

تام أويل الليبية تستثمر 5 مليارات دولار في مشروعات بمصر

Thu Dec 25, 2008 4:04pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت شركة تام اويل الليبية لتكرير النفط وتوزيعه في افريقيا يوم الخميس انها تعتزم استثمار خمسة مليارات دولار في ثلاثة مشروعات للطاقة في مصر.
وقال مسؤول في تام أويل لرويترز ان الشركة "توصلت الى تفاهم مع السلطات المصرية بشأن المشروعات الاستثمارية في مصر على هامش زيارة قام بها الرئيس حسني مبارك لليبيا اوائل هذا الاسبوع."
وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه ان المشروعات تتضمن بناء مصفاة جديدة طاقتها 250 الف برميل يوميا وتحديث مصفاة مصرية قديمة وفتح 500 محطة بنزين في مصر.
واضاف المسؤول قوله "نحن نتوقع ان تبلغ قيمة المشروعات الاستثمارية خمسة مليارات دولار." ولم يذكر تفاصيل عن الجدول الزمني لتنفيذ المشروعات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تركيا ترفع الأجور بنسبة 4.3%

تركيا ترفع الأجور بنسبة 4.3%

Thu Dec 25, 2008 3:38pm GMT

أنقرة (رويترز) - قال فكرت شهرت رئيس إدارة العمل في تركيا في مؤتمر صحفي يوم الخميس ان الحكومة التركية سترفع الحد الأدنى للأُجور بنسبة 4.3 بالمئة في الأشهر الستة الأولى من عام 2009 وبنسبة 4.1 بالمئة أخرى في النصف الثاني من العام ليبلغ 546.48 ليرة (362.14 دولار).
وكانت جماعات عمالية قد انسحبت من محادثات مع الحكومة وممثلين عن أصحاب الأعمال قائلة ان الزيادة المقترحة لا تتمشى مع ارتفاع تكاليف المعيشة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خسائر تعم أسواق الخليج والإمارات تقلص التراجع بنهاية الجلسات

خسائر تعم أسواق الخليج والإمارات تقلص التراجع بنهاية الجلسات

سي. إن. إن. العربية
25/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أنهت أسواق المال الخليجية أسبوع تداولاتها الخميس على تراجع واضح، وخاصة في الكويت وسلطنة عُمان، بينما تمكنت البورصات الإماراتية من تقليص خسائرها في اللحظة الأخيرة، بينما نجت السوق القطرية منفردة، بإغلاقها على ارتفاع طفيف.
ففي الكويت، أكبر أسواق المال العاملة الخميس، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 165 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى8240 نقطة، في حين خسر المؤشر الوزني 15 نقطة، ليتراجع إلى مستوى 437 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 172 مليون سهم بقيمة 76 مليون دينار كويتي موزعة على 3685 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "تجاري" و"بنك بوبيان" و"التجارية."
واقتصرت المكاسب على قطاع "التأمين" في حين تراجعت سائر المؤشرات القطاعية، بقيادة "الخدمات" و"البنوك" و"الصناعة."
وعلى المستوى السعري، حصدت أسهم "الصفاة" و"حياة كوم" و"مبرد" أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم "وطنية للمسالخ" و"مدار" و"الدولي،" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "نفائس القابضة" عن تسجيل خسائر قدرها 11.8 مليون دينار كويتي للأشهر الثلاث المنتهية 30 سبتمبر/أيلول الماضي.
أما في دبي، فقد خسر المؤشر 1.40 في المائة من قيمته، بعد أن بدد 22 نقطة، ليغلق عند حاجز 1587 نقطة، ليرتد بذلك عن المستويات التي بلغها خلال الجلسة، بعد أن كاد أن يتخلى عن حاجز 1500 نقطة.
وسجلت التداولات 222 مليون درهم مقابل 170 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من خمسة آلاف صفقة، كان لأسهم "إعمار" و"أرابتك" و"العربية للطيران" و"ديار" و"سوق دبي المالي."
وكان لعودة المكاسب على سهم "أرابتك دور كبير في نجاح السوق بتخفيف خسائره، حيث تصدر السهم قائمة الأرباح السعرية بصعود قارب الحد الأقصى، متقدماً على "أرامكس" و"تكافل" في حين تعرضت أسهم "دار تكافل" و"الاتحاد العقارية" و"شعاع" لأكبر الخسائر، وسط تراجع سهم "إعمار" إلى 2.22 درهم.
يذكر أن "أرابتك" أعلنت الخميس بأن المساهمين المسجلين بتاريخ الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل هو الذين سيستحقون أسهم المنحة، ما يشرح الإقبال على السهم.
وبدورها، تمكنت سوق أبوظبي من تقليص الخسائر، التي اقتصرت على 44 نقطة تعادل 1.91 في المائة من قيمته المؤشر الذي أغلق عند حاجز 2282 نقطة، وسط تداولات سجلت 83 مليون درهم مقابل 46 مليون سهم.
وشهدت السوق 1397 صفقة، تركزت على أسهم "اتصالات" و"أركان" و"الدار" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية" علماً أن أكبر المكاسب كانت من نصيب "صروح" و"الاتحاد للتأمين" و"سوداتيل" في حين تعرضت أسهم "الوثبة الوطنية للتأمين" و"عمان والإمارات للاستثمار" و"أسمنت أم القيوين" لأكبر الخسائر.
أما في قطر، فراوح المؤشر مكانه تقريباً في نهاية الجلسة، ليغلق عند 6635 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 1.14 نقطة تعادل 0.02 في المائة من قيمته، وذلك وسط تداولات بلغت 649 مليون ريال مقابل 16.4 مليون سهم.
وحفلت السوق بمجموعة من الأخبار الاقتصادية، أبرزها الإعلان عن عن موافقة السلطات الإندونيسية لشروط عرض شراء أسهم شركة "إندوسات" وذلك بالسماح لـ"كيوتل" القطرية بتملك 65 في المائة من "إندوسات" بحد أقصى.
كما ألغت السلطات الإندونيسية شرطا تم بحثه في السابق، يقضي بإسناد إعمال الاتصالات السابقة التي تديرها "إندوسات" إلى شركة منفصلة.
وانضم البنك الأهلي إلى قائمة المصارف التي وافقت جمعياتها العمومية على دخول جهاز قطر للاستثمار، وذلك بنسبة 20 في المائة كحد أقصى في رأس مال البنك.


أما في البحرين، فقد تراجع المؤشر تسع نقاط، ليغلق عند حاجز 1832 نقطة، فاقداً 0.50 في المائة من قيمته، بينما تراجع مؤشر مسقط بقوة، ليغلق عند 4998 نقطة، فاقداً 201 نقطة تعادل 3.87 في المائة من قيمته.

بقيمة 91 مليون جنيه: عرض لشراء 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبي"

بقيمة 91 مليون جنيه: عرض لشراء 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبي"

مباشر
الخميس 25 ديسمبر 2008 2:13 م
أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن وجود عرض شراء اجبارى منافس من قبل شركة ( Short Hills Development LTD -BVI) لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل نسبة 100% من رأس مال شركة الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى بسعر 65 جنيه للسهم لتصل القيمة الاجمالية للعرض الى 91 مليون جنيه وجارى دراسة العرض من قبل الهيئة.
وكان قد تقدم مستثمر هندى لشراء نسبة 100% من اسهم الشركة بسعر 62 جنيه للسهم فى صفقة تبلغ قيمتها الاجمالية 86.8 مليون جنيه وبدأ عرض الشراء منذ 21 ديسمبر على أن تنتهى بنهاية جلسة تداول 4 يناير 2009.

الأسهم المصرية ترتفع قليلاً في تعاملات محدودة

الأسهم المصرية ترتفع قليلاً في تعاملات محدودة

Thu Dec 25, 2008 1:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرات الرئيسية في البورصة المصرية ارتفعت قليلا وسط تعاملات محدودة لليوم الثاني على التوالي مع تراجع اقبال الاجانب قبيل عطلات رأس السنة.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي على ارتفاع بنسبة 0.60 بالمئة مسجلا 4357.96 نقطة وصعد مؤشر هيرميس 0.73 بالمئة الى 408.66 نقطة.
وقال معتز شوقي المتعامل في بيلتون فاينانشال "هناك افتقار للقيادة في السوق... وأحجام التداول ضئيلة كذلك."
وارتفع سهم أوراسكوم تليكوم 0.78 بالمئة ليغلق على 28.25 جنيه مصري (5.11 دولار). وارتفع سهم البنك التجاري الدولي 1.19 بالمئة الى 34.85 جنيه.
وهبط سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس 4.38 بالمئة الى 16.16 جنيه للسهم.
وقال كريم حسني من الفراعنة للأوراق المالية "ليس هناك أنباء عن السهم لكنه انخفض مدفوعا بمبيعات متعاملين أفراد محليين بعضهم يريد فيما يبدو تسوية مراكزه في نهاية العام."
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: الصين تشتري الألومنيوم لدعم المنتجين

مصادر: الصين تشتري الألومنيوم لدعم المنتجين

Thu Dec 25, 2008 12:26pm GMT

بكين/شنغهاي (رويترز) - قالت مصادر تجارية وصناعية يوم الخميس إن مكتب الاحتياطي الحكومي الصيني وافق على شراء نحو 300 الف طن من الالومنيوم بنحو 12300 يوان (1800 دولار) للطن في يناير كانون الثاني المقبل لدعم المنتجين.
والسعر أعلى بنحو عشرة بالمئة من سعر العقود الآجلة في شنغهاي الذي ارتفع 60 يوان الى 11330 يوان اليوم وهو أعلى مستوياته في ثلاثة اسابيع لكنه يظل أعلى بقليل من نصف سعره في مارس اذار عندما بلغ ذروته هذا العام.
وقالت المصادر ان المكتب سيشتري نصف الكمية من تشالكو المدرجة في البورصة والتابعة لشركة تشاينا الكو الحكومية و20 الف طن من كل من سبع مصاهر أخرى.
ورفضت متحدثة باسم تشالكو التعليق.
وقالت عدة مصادر ان المسؤولين مازالوا يناقشون مشتريات جديدة قد تصل في الاجمالي الى مليون طن.
وكان مسؤولون صينيون قالوا انهم يعتزمون شراء موارد لرفع أسعارها بهدف دعم المنتجين الذين يعانون من تراجع الاسعار الى النصف تقريبا منخفضة عن تكاليف الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج تغلق على انخفاض كبير

أسهم الخليج تغلق على انخفاض كبير

Thu Dec 25, 2008 12:00pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت أسعار الاسهم في منطقة الخليج الغنية بالنفط يوم الخميس اذ سارع المستثمرون من الافراد والمؤسسات لاغلاق مراكز قبل نهاية العام مما دفع اغلب المؤشرات الى انخفاضات لم تشهدها منذ عدة سنوات.
وكان مؤشر بورصة عمان أكبر خاسر في الخليج فانخفض بنحو اربعة بالمئة الى أدنى مستوياته في نحو عامين ونصف العام في حين تراجعت الاسواق في دبي وأبوظبي الى أدنى مستوياتها في أربع سنوات.
ويقوم المستثمرون بتسوية دفاترهم قبل نهاية عام مضطرب في البورصات الاقليمية التي ارتفع عدد منها الى مستويات قياسية في منتصف العام قبل ان يتهاوي بنحو 75 بالمئة مع تراجع عالمي في أسعار الاسهم.
وقال عادل ناصر من الشركة المتحدة للاوراق المالية في مسقط "أغلب عمليات البيع اليوم كانت من مستثمرين أفراد ومؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي. انهم يغلقون مراكز قبيل نهاية العام."
وتراجعت الاسهم الكويتية بأكثر من اثنين بالمئة منخفضة لليوم الثاني على التوالي اذ سعت شركات الاستثمار والمتعاملون الافراد الذين يحتاجون لسيولة للوفاء بالتزاماتهم للاستفادة من صندوق حكومي جديد تأسس لتحقيق الاستقرار في السوق.
وقال طلال الطواري مدير قسم الاسهم الخليجية في مؤسسة الاستثمار الخليجية "الغرض من حافظة الاستثمار هذه التي بدأت أمس هو تحقيق الاستقرار في السوق وليس دفعه للارتفاع."
وأضاف "العديد من الناس يتطلعون لمشترين وهذه الحافظة (الصندوق الحكومي) تقدم عروض شراء عندما لا تكون هناك عروض."
وهبطت أسواق دبي وأبوظبي الى أدنى مستويات أقفال منذ أغسطس اب عام 2004 على الرغم من عمليات شراء بدأت في وقت متأخر من الجلسة مما رفع سهم اربتيك القابضة بالحد الاقصى اليومي البالغ 15 بالمئة.
وكانت ظروف الائتمان الصعبة في الامارات وتراجع أسعار العقارات في دبي قد هزت ثقة المستثمرين بشأن افاق ارباح الشركات في العام المقبل اذ انها قد تضطر لابطاء خطط التوسع.
ويوم الاربعاء قالت شركة اعمار العقارية التي هبط سهمها 85 بالمئة هذا العام ان قرار عدم شراء حصة عشرة بالمئة من اسهمها قبل موعد نهائي أمس هو الافضل لمصلحة المساهمين والشركة.
وقال عمرو دياب من المجموعة المالية القابضة-هيرميس "المسألة تتعلق بالسيولة... اعمار منخرطة في عدة مشاريع وهذا مناخ صعب فيما يتعلق بالحصول على قروض."
وفي عمان هبط المؤشر 3.87 بالمئة الى 4998 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ 23 أغسطس عام 2006.
وهبط سهم الشركة العمانية للاتصالات 4.89 بالمئة وبنك عمان الوطني 6.8 بالمئة.
وكان المؤشر قد ارتفع الى مستوى قياسي في يونيو حزيران الماضي لكنه تراجع منذ ذلك الحين بنحو 59 بالمئة مع هبوط الاسهم العالمية.
وفي الكويت أغلق المؤشر على انخفاض لليوم الثاني على التوالي فانخفض 1.97 بالمئة الى 8240 نقطة في تعاملات محدودة.
وقادت شركة الاتصالات المتنقلة الانخفاضات فهبطت بنسبة 4.81 نقطة.
وقال الطواري "هناك الكثيرون الذين لديهم أسباب للبيع. فشركات الاستثمار تريد الوفاء بالتزاماتها واحتياجاتها التمويلية وهي في حاجة ماسة للسيولة.
وفي دبي انخفض المؤشر لليوم السادس فهبط بنسبة 1.4 بالمئة الى 1587 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ 30 أغسطس 2004.
وانتعش سهم اعمار العقارية بعد عمليات بيع في أوائل الجلسة لكنه أغلق على انخفاض بنسبة 1.78 بالمئة.
وقال احمد حمدي المدير في برايم الامارات "لا توجد عروض شراء." وأضاف "هناك بائعون يرغبون في الخروج من السوق قبل نهاية العام."
وفي أبوظبي هبط المؤشر 1.91 بالمئة الى 2281 نقطة وهو أدنى مستوياته منذ أغسطس 2004.
هبط سهم مؤسسة الامارات للاتصالات 1.92 بالمئة الى 9.71 درهم (2.64 دولار) بعد ان بلغ سعر السهم 9.30 درهم في بداية الجلسة وهو أدنى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2004.
وفي البحرين انخفض سهم البنك الاهلي المتحد 1.45 بالمئة الى 6635 نقطة مما دفع المؤشر للهبوط 0.5 بالمئة الى 1832 نقطة.
وفي قطر ارتفع المؤشر قليلا بنسبة 0.02 بالمئة الى 6635 نقطة.
وارتفع سهم بنك قطر الوطني 2.09 بالمئة في حين هبط سهم قطر للاتصالات 2.88 بالمئة.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بقيمة 3.324 مليون جنيه: اسناد مشروع استكمال مصرف السيل لـ "مختار إبراهيم"

بقيمة 3.324 مليون جنيه: اسناد مشروع استكمال مصرف السيل لـ "مختار إبراهيم"

مباشر
الخميس 25 ديسمبر 2008 1:53 م


أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" انه قد تم اسناد مشروع استكمال تغطية مصرف السيل " المرحلة الخامسة " بقيمة 3.324454 مليون جنيه.
وكانت الشركة قد اعلنت بالامس عن اسناد تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع رافد " ابو الروس و مطوبس و فوه "بالامر المباشر بقيمة اجمالية بلغت 80 مليون جنيه.

فيتنام تخفض قيمة عملتها مع تراجع النمو والتضخم

فيتنام تخفض قيمة عملتها مع تراجع النمو والتضخم

Thu Dec 25, 2008 10:53am GMT

هانوي (رويترز) - خفضت فيتنام قيمة عملتها بنسبة ثلاثة بالمئة يوم الخميس مدفوعة بانحسار التضخم وتراجع النمو الاقتصادي السنوي الى أدنى مستوى في تسع سنوات.
وحدد البنك المركزي يوم الخميس نقطة الوسط لسعر صرف الدونج عند 16989 دونجا للدولار مقارنة مع 16494 دونجا يوم الاربعاء وذلك بعد اجتماع حكومي استمر يومين وقال فيه رئيس الوزراء نجيون تان دونج ان الناتج المحلي الاجمالي زاد 6.23 بالمئة هذا العام.
وهذه هي أبطأ وتيرة نمو لاقتصاد فيتنام منذ عام 1999 عندما نما الاقتصاد 4.77 بالمئة.
وفي العام الماضي سجلت فيتنام نموا بنسبة 8.5 بالمئة وأصبحت محط أنظار المستثمرين الدوليين. وبعد أزمة نمو محموم في وقت سابق من هذا العام وفي مواجهة التباطؤ العالمي خفضت الحكومة توقعاتها للنمو الى 6.5 بالمئة.
وتكهن رئيس الوزراء بأن العام المقبل سيكون أسوأ حالا.
ونقل بيان حكومي عن دونج قوله لمجلس الوزراء "عام 2009 سيكون أصعب من 2008 حيث سنواجه تأثيرا قويا للتباطؤ الاقتصادي العالمي."
وتتوقع الحكومة نموا بين ستة و 6.5 بالمئة في عام 2009 ولكن صندوق النقد الدولي يتوقع تباطؤ النمو الى خمسة بالمئة.
وقال تونج مينه توان الاقتصادي في شركة باو فيت للاوراق المالية "قرار البنك المركزي بالسماح للدونج بالهبوط ثلاثة بالمئة مقابل الدولار قرار حكيم لانه يخفف الضغط على احتياطيات العملة الصعبة في البلاد ويحفز الصادرات في عام 2009 ."
وقال مكتب الاحصاءات الحكومي يوم الخميس ان أسعار المستهلكين زادت 19.89 بالمئة في ديسمبر كانون الاول وهو ما يقل كثيرا عن توقعات الحكومة بنمو نسبته 22 بالمئة في حين بلغ متوسط التضخم خلال العام 22.97 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منافسة بين شركات الأدوية المصرية للاستثمار فى الجزائر .. و«إيفا» و«سيجما» ترصدان ٦٠ مليون دولار لإنشاء مصنعين

منافسة بين شركات الأدوية المصرية للاستثمار فى الجزائر .. و«إيفا» و«سيجما» ترصدان ٦٠ مليون دولار لإنشاء مصنعين

المصري اليوم
٢٥/ ١٢/ ٢٠٠٨

كتب: عماد السيد
تتنافس شركات الأدوية المصرية على التوسع فى السوق الجزائرية، مع نمو ارتفاع الفرص السوقية، رغم الإجراءات التى اتخذتها الحكومة الجزائرية مؤخراً، بشأن فرض ضرائب على تحويلات الأرباح التجارية للشركات والمستثمرين.
وعلمت «المصرى اليوم» أن كلا من شركتى «سيجما» و«إيفا» الدوائيتين رصدتا أكثر من ٣٠ مليون دولار استثمارات أولية، لإنشاء مصنعين للأدوية، ترتفع إلى ٦٠ مليون دولار عند الانتهاء من التشغيل النهائى للمصنعين.
وأكد الدكتور السيد البدوى، رئيس شعبة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، رئيس شركة سيجما، أن الجزائر من أكبر الأسواق العربية فرصاً سوقية مع ارتفاع السكان، فضلاً عن كونها نقطة قوية لقلة شركات الدواء بها، واعتمادها على استيراد ٨٠٪ من احتياجاتها من الدواء من الاتحاد الأوروبى.
وقال الدكتور رياض أرمينوس، رئيس شركة إيفا للأدوية، إن مصلحة الشركات المصرية تعتزم التوسع فى استثماراتها خارج مصر، خاصة فى الأسواق الواعدة، مشيراً إلى أن الأعوام المقبلة ستشهد منافسة قوية فى كل من الأسواق داخل وخارج مصر.
بلغ حجم الاستثمارات المصرية فى الجزائر نحو ٦ مليارات دولار، تتركز فى قطاعات الصناعة، العقارات، المقاولات، خدمات الاستشارات الهندسية والاتصالات.
ونفى أرمينوس تأثر الاستثمارات المصرية بالأحداث الإرهابية فى الجزائر، حسب البيانات الصادرة عن مجلس الأعمال المصرى - الجزائرى.
وقال مصدر مسؤول فى إحدى شركات الأدوية، إنه رغم جاذبية الاستثمار فى السوق الجزائرية فإن هناك بعض العقبات لاتزال تواجه الاستثمارات المصرية فى الجزائر، فى مقدمتها رفض الحكومة الجزائرية تمليك الأراضى المتخصصة لإنشاء المصانع ومنحها خيار الانتفاع لمدة ٩٩ سنة، بما يحول دون حصول المستثمرين على القروض البنكية لتمويل مشروعاتهم.

بقيمة 355.8 مليون جنيه: تنفيذ صفقة على "مصر الوطنية للصلب - عتاقة"

بقيمة 355.8 مليون جنيه: تنفيذ صفقة على "مصر الوطنية للصلب - عتاقة"

مباشر
الخميس 25 ديسمبر 2008 11:41 ص
تم خلال جلسة اليوم تنفيذ صفقة على 1.440 مليون سهم من اسهم شركة "مصر الوطنية للصلب - عتاقة" بما يمثل 96% من اسهم راسمال الشركة بسعر 247.09 جم جنيه للسهم لتصل القيمة الاجمالية للصفقة الى 355.809 مليون جنيه.
وكانت شركة " حديد البحر الاحمر " قد تقدمت خلال الاسبوع الماضى بعرض شراء اجبارى لعدد 1.5 مليون سهم من اسهم شركة " مصر الوطنية للصلب - عتاقة ".

هيرمس تحول 25 مليون سهم خزينة إلى شهادات إيداع دولية

هيرمس تحول 25 مليون سهم خزينة إلى شهادات إيداع دولية

مباشر
الخميس 25 ديسمبر 2008 11:11 ص

أعلنت "المجموعة المالية هيرمس القابضة" عن تحويلها 25 مليون سهم خزينة الى شهادات ايداع دولية .
وقد قامت الشركة خلال الفترة الماضية بشراء 25 مليون سهم خزينة بما يمثل 6.44% من أسهم راسمال الشركة .
ويبلغ رأسمال الشركة 1.939320000 مليار جنيه موزع على 387.864 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 989.035 مليون جنيه مقارنةً بنحو 933.9 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بارتفاع قدره 5.9% .
دعم من نمو الأرباح زيادة إجمالي الإيرادات من 1.530 مليار جنيه إلى 2.090 مليار جنيه بنمو قدره37.5% بدعم من ارتفاع إيرادات أتعاب و عمولات و إدارة استثمارات من 928.542 مليون جنيه إلى 1.462 مليار جنيه بنسبة زيادة 57.5% ونمو حصة الشركة في أرباح بنك عودة ( لبنان ) من209.241 مليون جنيه إلى 244.287 مليون جنيه ..
كما ساهم فى ارتفاع أرباح هيرمس تحقيق 12.031 مليون جنيه إيرادات أخرى مقابل 855.574 ألف جنيه و بلغت أرباح بيع استثمارات 151.991 مليون جنيه و ارتفاع إيرادات توزيعات أرباح من 6.225 مليون جنيه إلى 15.309 مليون جنيه فيما ارتفع صافي التغير في القيمة السوقية للاستثمارات العقارية من 9.945 مليون جنيه إلى 89.97 مليون جنيه .


"بيريوس" يؤسس شركة للتمويل العقاري

"بيريوس" يؤسس شركة للتمويل العقاري

جريدة المال
الخميس 25 ديسمبر 2008 11:06 ص

قرر بنك "بيريوس - مصر" تأسيس شركة عقارية برأسمال 100 مليون جنيه مع أول اجتماعات العام المقبل لمجلس إدارة البنك برئاسة "ديمترى " نائب الرئيس والعضو المنتدب والقائم بالأعمال الجديد .
علمت "المال " أن القرار يأتي على خلفية إيجابية الدراسات التي تم إعدادها قبل نهاية شهر سبتمبر الماضي .
وأوضح مصدر مسئول بالبنك أن إقبال العملاء على منتجات التمويل العقاري قد انخفض بشكل نسبي خلال الفترة الأخيرة خاصة على نطاق الوحدات السكنية الفاخرة والسياحية إلا أن الطلب على الوحدات السكنية المتوسطة ما زال مستقرا، متوقعا استقرار الطلب على نفس النوع من الوحدات خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن تمويل البنوك والشركات في الوقت الحالي للوحدات السكنية المتوسطة يعد بمثابة طوق النجارة من تأثر حجم أعمال شركات ومؤسسات التمويل من تأثيرات الأزمة المالية على القطاع .
أكد المصدر أن تأسيس البنوك لشركات عقارية في هذا التوقيت قد يستلزم إعادة النظر مرة أخرى وذلك للمستجدات التي أحاطت بالأسواق العالمية والمحلية إضافة إلى أنه ينصح بالتمهل لمعرفة مدى تأثر القطاع العقاري بالأزمة المالية العالمية وحجم المخاطر التي من الممكن أن تواجهه خلال الفترة المقبلة لتفاديها .
كانت "المال " قد كشفت في وقت سابق عن حصول بنك بيريوس – مصر على موافقة البنك المركزي لإطلاق صندوق استثمار نقدي "money market fund"، برأسمال 500 مليون جنيه والتي تبلغ حصة بيريوس فيه 25 مليون جنيه وفقا للضوابط الجديدة لتأسيس الصناديق النقدية التي أعلن البنك المركزي عنها مؤخرا، إضافة إلى أن البنك أوكل إدارة الصندوق إلى شركة "فينيكس كاتو " لإدارة الصناديق الاستثمارية والتي تبلغ نسبة مساهمة البنك فيها 90% كما أنها تقوم بإدارة صندوق بيريوس – مصر الإصدار الأول ذي العائد التراكمي والذي تم إطلاقه خلال النصف الأول من العام الحالي برأسمال 100 مليون جنيه .


مساعد: روسيا قد تواجه عجزاً مالياً يصل الى 5 % من الناتج المحلي

مساعد: روسيا قد تواجه عجزاً مالياً يصل الى 5 % من الناتج المحلي

Thu Dec 25, 2008 9:49am GMT

موسكو (رويترز) - قال اركادي دفوركوفيتش المساعد الاقتصادي بالكرملين يوم الخميس ان روسيا ستواجه عجزا ماليا يتراوح بين ثلاثة وأربعة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في عام 2009 اذا استأنف الاقتصاد العالمي النمو في النصف الثاني من العام.
وقال دفوركوفيتش لقناة تلفزيون فيستي 24 الاخبارية انه اذا استمر انكماش الاقتصاد العالمي طوال العام المقبل فلن يتجاوز عجز الميزانية خمسة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"ايهاف" تصمم وتطور أول مشروعات "الوطنية العقارية الكويتية" في مصر

"ايهاف" تصمم وتطور أول مشروعات "الوطنية العقارية الكويتية" في مصر

جريدة المال
الخميس 25 ديسمبر 2008 9:57 ص
فازت شركة "إيهاف" للاستشارات الهندسية – إحدى كبريات بيوت الخبرة الهندسية المصرية - بعقد تصميم ووضع المخطط العام وتطوير مشروع عقاري ضخم، يمثل أولى خطوات الشركة الوطنية العقارية الكويتية في مصر، ويحمل اسم "جراند هايتس" بمدينة 6 أكتوبر، وينتظر أن تتجاوز تكلفته الاستثمارية الإجمالية حاجز المليارين جنيه .
علمت "المال " أن العقد الذي حصلت عليه شركة "إيهاف" للاستشارات الهندسية تصل قيمته إلى 16 مليون دولار، وأن شركة "كاليسون" الأمريكية العاملة في مجال الهندسة المعمارية وإدارة التصميمات الخاصة بالمخططات العامة، ستعمل في هذا المشروع من خلال عقد من الباطن تمنحه لها "إيهاف ".
يقع مشروع "جراند هايتس" ضمن سلسلة المشروعات السكنية الجديدة في مدينة 6 أكتوبر، ويتميز المشروع بحداثة تصميمات المباني وعصريتها فضلا عن وجود المساحات الخضراء الشاسعة التي تحيط بمجموعة واسعة من الفيلات السكنية . وتبلغ مساحة المشروع 3.7 مليون متر -900 فدان - ومن المقرر أن يكون متعدد الاستخدامات حيث سيضم ساحات سكنية مختلفة ومراكز ترفيهية بالإضافة إلى المراكز التجارية التي تضم مطاعم ومحالا عالمية ومنطقة خدمية تضم المدارس والمستشفيات وناديا رياضيا .
وأسست الشركة الوطنية العقارية الكويتية بالمساهمة مع شريكتها الاستراتيجي "شركة تعمير وادي النيل الزراعية " شركة الكويت وادي النيل للتنمية العمرانية – كواديكو،لتتملك وتطور مشروع "جراند هايتس ".
وفيما أسنت لشركة "إيهاف" دور المستشار العالمي لوضع المخطط العام للمشروع، تم تعيين شركة "كيو انترناشيونال كونسلتنس" الحائزة على عدة جوائز دولية في مجال التصميم وإدارة المشروعات لتكون مديرا للمشروع في مرحلة التصميم ووضع المخطط العام والبنية التحتية .
ومن المقرر أن تبدأ أعمال الإنشاءات في مشروع جراند هايتس بحلول عام 2010 على أن يتم الانتهاء من التنفيذ خلال 5 سنوات كحد أقصى .

تايلاند تطرح خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 8.6 مليار دولار

تايلاند تطرح خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 8.6 مليار دولار

Thu Dec 25, 2008 9:21am GMT

بانكوك (رويترز) - قال رئيس وزراء تايلاند ابهيسيت فيجاجيفا إن الحكومة سترفع قيمة خطتها للتحفيز الاقتصادي إلى 300 مليار بات (8.6 مليار دولار) في اطار سعيها لدعم اقتصادها الذي يوشك على الدخول في حالة كساد.
وقال ابهيسيت لرويترز يوم الخميس إن الانفاق سيأتي من زيادات اضافية على الميزانية وقروض من بنوك حكومية لدعم اسعار السلع واعادة تخصيص أموال لم تنفق لدى الحكومات المحلية.
وقال ابهيسيت "انها خطة كبيرة." وأضاف ان الحكومة ستستكمل الخطة في منتصف يناير كانون الثاني.
وفي الاسبوع الماضي قال ابهيسيت ان الحكومة كانت تخطط لانفاق 200 مليار بات في أوائل العام المقبل لدعم الاقتصاد الذي توقعت الحكومة أن ينمو بحد أقصى اثنين بالمئة العام المقبل من نحو ثلاثة بالمئة هذا العام.
وكان التباطؤ الاقتصادي العالمي واغلاق مطارات بانكوك من جانب متظاهرين مناهضين للحكومة في ذروة الموسم السياحي قد دفع العديد من الاقتصاديين للمقارنة بما حدث في الازمة المالية الاسيوية في عامي 1997-1998 عندما انكمش اقتصاد تايلاند بنسبة 10.5 بالمئة.
وجعلت حكومة ابهيسيت من انعاش الاقتصاد اولويتها الاولى لكن المحللين يقولون أنه ليس أمامه فرصة كبيرة للمناورة.
وقال ابهيسيت الذي درس الاقتصاد في جامعة أوكسفورد ان الخطة ستدعم الناخبين في المناطق الريفية بشق المزيد من الطرق والقنوات ودعم الانتاج الزراعي وبخاصة الارز والمطاط المحصولان الرئيسيان في البلاد.
وتايلاند هي أكبر مصدر للارز والمطاط في العالم ويعتمد ملايين المزارعين على هذين المحصولين في كسب عيشهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 1 % في معاملات خفيفة

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 1 % في معاملات خفيفة

Thu Dec 25, 2008 6:16am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفعت الاسهم اليابانية 0.97 بالمئة في معاملات خفيفة بسبب عطلة عيد الميلاد يوم الخميس بينما انتعش سهم تويوتا موتور كورب وغيره من الاسهم التي تعرضت لخسائر حادة مؤخرا وذلك بعد أن أنهى مؤشر داو جونز الأمريكي موجة خسائر استمرت خمسة أيام.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم كبرى الشركات اليابانية 82.40 نقطة ليغلق على 8599.50 نقطة بعد أن هبط 2.4 بالمئة يوم الاربعاء.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.09 بالمئة لينهي معاملات يوم الخميس على 836.02 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول بالمركزي الياباني: الاقتصاد العالمي سيواصل التدهور

مسؤول بالمركزي الياباني: الاقتصاد العالمي سيواصل التدهور

Thu Dec 25, 2008 6:57am GMT

تاكاماتسو (اليابان) (رويترز) - قال هيديتوشي كاميزاكي عضو مجلس السياسات في بنك اليابان المركزي يوم الخميس انه يتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي مزيدا من الركود في الشهور المقبلة واضاف ان البنك المركزي سيستخدم كل السبل المتاحة لضمان استقرار السوق.
وبعد أقل من اسبوع من خفض بنك اليابان أسعار الفائدة وتصويته لصالح البدء في شراء أوراق تجارية قال كاميزاكي ان البنك المركزي اضطر لاخذ خطوات استثنائية لتيسير الائتمان بين الشركات.
وقد خفض بنك اليابان المركزي الاسبوع الماضي أسعار الفائدة الى 0.10 بالمئة من 0.30 بالمئة.
وقال كاميزاكي في كلمة أمام رؤساء الشركات في تاكاماتسو بغرب اليابان "...نحتاج لخطوات غير عادية في وقت غير عادي. وسيبذل بنك اليابان المركزي كل ما بوسعه لضمان استقرار السوق المالية من خلال أخذ كل الخطوات السياسية الممكنة."
وأعرب كاميزاكي عن قلقه العميق ازاء آفاق الصادرات اليابانية مرددا صدى اراء واسعة النطاق بأن الصادرات التي تمثل محرك النمو الرئيسي لليابان ستتضرر بشدة بسبب أسوأ أزمة يتعرض لها الاقتصاد العالمي منذ عشرات السنين.
وقال "السحب القاتمة تتراكم فوق كل أنحاء العالم. وسيواصل الاقتصادان الامريكي والاوروبي التدهور بينما ستواصل الاقتصادات الناشئة التباطؤ."
وأظهرت بيانات صدرت هذا الاسبوع أن صادرات اليابان هوت بنسبة قياسية بلغت 26.7 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي وذلك بتأثير ارتفاع الين وتراجع الطلب على منتجاتها من الالكترونيات والسيارات وسلع أخرى في الاسواق الامريكية والاسيوية الرئيسية بما فيها الصين.
كما ذكر كاميزاكي أن الاستهلاك المحلي سيتراجع على الارجح مع تدهور سوق العمل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: دبي تتوقع نمواً اقتصادياً بين 4 و 6% في 2009

صحيفة: دبي تتوقع نمواً اقتصادياً بين 4 و 6% في 2009

Thu Dec 25, 2008 8:26am GMT

دبي (رويترز) - قال ناصر الشيخ المدير العام لدائرة المالية في دبي في تصريحات نشرت يوم الخميس ان دبي تتوقع نموا اقتصاديا بين أربعة وستة بالمئة في العام المقبل مقارنة مع توقعات سابقة بنمو يبلغ 11 بالمئة.
ونقلت صحيفة اميريتس بيزنس عن الشيخ قوله "وفقا للخطة الاستراتيجية لحكومة دبي فان نسبة النمو ستكون 11 بالمئة. لكنني أتوقع أن يكون بين أربعة وستة بالمئة بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية."
واضاف "هذا أفضل بكثير من الدول المتقدمة التي ربما يكون النمو فيها صفرا.
"ستعلن الميزانية قريبا جدا. وستظهر للجميع مدى قوة ومرونة اقتصاد دبي وتثبت خطأ كل الشائعات التي تتحدث عن الوضع المالي الخطير للامارة."
والشيخ عضو في لجنة انشأتها دبي لمواجهة الازمة المالية التي هزت ثقة المستثمرين وأبرزت المخاوف بشأن مستوى الشفافية في الامارة.
ونفى الشيخ أنباء ذكرت أن دبي باعت بعض أصولها لامارة أبوظبي أو امارات أخرى.
وقال "هذا غير صحيح على الاطلاق. واذا صدقتم تقارير وسائل الاعلام الغربية فقد جرى بيع دبي كلها بدءا من المترو."
وذكر أن أنباء عن متانة القطاع العقاري في دبي مبالغ فيها أيضا.
وقال الشيخ "لقد سمعنا كل شيء عن دخول قطاع العقارات في دبي في حالة كساد وزعمت كثير من الجهات غير الرسمية أن 70 الف وحدة سكنية ستعرض في السوق في عام 2008."
وذكر أن مثل هذا الرقم يوحي بأن الاسعار قد تنخفض بسبب وفرة المعروض.
لكنه اضاف ان دراسة اجريت على كبرى شركات التطوير العقاري وجدت أن الرقم أقرب الى 34 الف وحدة سكنية وربما لا يتعدى 28 الف وحدة بسبب تأخر التنفيذ في بعض شركات المقاولات.
وتابع بقوله "في 2009 لن يتجاوز عدد الوحدات الجديدة 32 الف وحدة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تنافس إسبانيا على أعداد أقل من السياح

مصر تنافس إسبانيا على أعداد أقل من السياح

Wed Dec 24, 2008 5:01pm GMT

القاهرة (رويترز) - بدأ قطاع السياحة المصري أكبر مصدر للعملة الصعبة في البلاد يشعر بوطأة الأزمة المالية العالمية فتراجعت الحجوزات في الفنادق بنسبة 30 بالمئة في يناير كانون الثاني عام 2009 بالمقارنة مع الشهر نفسه من عام 2008.
وقال فتحي نور رئيس شركة مصر للفنادق الحكومية أحد أكبر شركات الفنادق في مصر يوم الاربعاء ان الطابع العالمي للأزمة وضع مصر في منافسة مع كُبرى الوجهات السياحية وهو ما قد يخفض الأسعار لاجتذاب الزوار.
وقال نور لرويترز "اسبانيا أصبحت منافسا. فهي ستخفض الأسعار لجذب السياح. اسبانيا الآن تتطلع الى مصر كمنافس. لم نكن منافسين لها من قبل."
وقالت وزارة السياحة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ان عدد السياح الذين يزورون مصر من المتوقع ان يبلغ 13 مليون سائح في 2008 بزيادة 19 بالمئة عنه في 2007.
وفي اسبانيا تراجع عدد الزوار بنسبة اثنين بالمئة الى 54.6 مليون سائح في 11 شهرا حتى نوفمبر مما وجه صفعة أخرى للبلاد في وقت تنهار فيه اعمال البناء والقطاع العقاري.
وقال زهير جرانة وزير السياحة المصري يوم الاثنين ان الدلائل الأولية تظهر ان الحجوزات المستقبلية ستتباطأ في الاشهر الاولى من عام 2009 لكنه رفض أن يورد توقع بعدد السياح في العام بكامله.
وقال ان هناك حجوزات تأتي في اللحظة الاخيرة لكن هناك تباطؤ فيما يتعلق بالحجوزات التي تتم قبل خمسة أو ستة أشهر.
ويمثل الاوروبيون أكثر من 70 بالمئة من السياح الذين يزورون مصر كل عام. وقال نور ان الوجهات الاوروبي قد تصبح أكثر جاذبية الان للسياح من داخل القارة بسبب قربها.
وأضاف "بالنسبة لمصر 99 بالمئة من السياح يأتون بالطائرات. وهذه تكلفة."
وقال محافظ البنك المركزي يوم الاحد الماضي ان إيرادات السياحة في الربع الأول من السنة المالية 2008-2009 الذي بدأ في يوليو تموز ارتفعت بنسبة 15.2 بالمئة الى نحو 3.3 مليار دولار.
وتستهدف الحكومة المصرية نموا اقتصاديا في عامين يبدان من يوليو 2008 عند مستوى 5.5 بالمئة بعد نمو بلغ 7.2 بالمئة في السنة المالية 2007-2008.
وقالت ريهام الدسوقي الاقتصادية البارز في بنك الاستثمار بيلتون فاينانشال ان إيرادات السياحة في السنة المالية بكاملها قد تظل مستقرة عند مستوى 10.6 مليار دولار.
وأضافت ان السياحة تمثل 6.6 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي المصري وهي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة تليها تحويلات العاملين بالخارج وتبلغ 8.4 مليار دولار.
وقال نور ان التباطؤ المتوقع في عدد الزوار في عام 2009 يجب ان يؤدي الى تغير في السياسة للتركيز على ترويج مصر كمزار معتدل التكاليف للأُسر من الطبقات المتوسطة.
ويروج اعلان تلفزيوني تبثه شبكات تلفزيونية رئيسية مثل سي.ان.ان لمصر باعتبارها أرض أهم ما يميزها الدفء والطقس المشمس.
وقال نور "هل سيأتي الأوروبي الذي فُصل من عمله أو الذي يخشى أن يُفصل؟... هل سيأتي الى مصر لانني أقول له ان الشمس عندنا ساطعة؟.. انه لن يأتي. هذا المفهوم يجب أن يتغير."
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business