السبت، ٢٧ ديسمبر ٢٠٠٨

افتتاح "أحمر" لأسبوع تداول السعودية بخسائر "سابك" والمصارف

افتتاح "أحمر" لأسبوع تداول السعودية بخسائر "سابك" والمصارف

سي. إن. إن. العربية
27/12/2008

الرياض، السعودية (CNN) - ففي الرياض، التي تبدأ أسبوع تداولاتها السبت، أغلقت الأسواق على تراجع فاق 125 نقطة، تعادل 2.68 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أغلق عند 4544 نقطة، بعد خسائر كبيرة في مؤشرات قطاعات مؤثرة، أبرزها "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية."
وبرز خلال الجلسة المستوى المنخفض للتداولات، التي لم تتجاوز 2.9 مليار ريال مقابل 191 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 117 ألف صفقة، تركزت على أسهم "إعمار" و"الإنماء" و"معادن" و"زين" و"سابك."
وتراجعت الغالبية الساحقة من المؤشرات القطاعية، على رأسها "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية" و"التطوير العقاري،" وهي كلها قطاعات مؤثرة، في حين اقتصرت المكاسب على "الطاقة والمرافق الخدمية" و"التأمين" و"الفنادق والسياحة."
ومن بين 126 شركة جرة تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت المكاسب على أسهم 34 شركة، على رأسها "شمس" و"الأهلي للتكافل" و"السعودية الهندية،" في حين قادت أسهم "السعودي الفرنسي" و"السعودي الهولندي" و"البلاد" قائمة الأسهم الخاسرة التي ضمت 90 شركة.
ومن الملاحظ أن الأسهم الأكثر تراجعاً تعود كلها لقطاع المصارف، في حين برز على خط قطاع البتروكيماويات تراجع سهم "سابك" 4.81 في المائة.
وفي أبرز أخبار السوق، أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق للجمعية العامة بتوزيع أرباح عن عام 2008، تعادل ما نسبته 10 في المائة من رأس مال الشركة المدفوع، أي بواقع ريال للسهم الواحد.


وكان تقرير أصدرته مجموعة "بخيت" الاستثمارية قد ذكر أن أنظار المستثمرين السعوديين تتجه نحو أسعار النفط الذي يشكل نحو 90 في المائة من الإيرادات الحكومية ونحو نصف الناتج المحلي الإجمالي.
كما لفت التقرير إلى أن السوق بانتظار النتائج المالية السنوية، وبالأخص للشركات القيادية في قطاعي البنوك والصناعات البتروكيماوية، والتي يراهن عليها في تهدئة مخاوف المستثمرين المبالغ ومن ثم عودة الثقة بين أوسط المتعاملين ما لم تستمر أسعار النفط بالانخفاض.

مصر تستأنف تصدير الأرز من بداية إبريل

مصر تستأنف تصدير الأرز من بداية إبريل

Sat Dec 27, 2008 4:27pm GMT

القاهرة (رويترز) - نقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط (أ. ش.أ) عن وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد قوله يوم السبت ان الحكومة المصرية سترفع حظرا تفرضه على صادرات الأرز من بداية ابريل نيسان.
وكانت الحكومة فرضت الحظر باديء الأمر من مارس آذار الى أكتوبر تشرين الاول بعدما شهدت أسعار الأزر المحلية ارتفاعا حادا تمشيا مع زيادات الأسعار في الاسواق العالمية.
وتنتج مصر نحو 4.6 مليون طن من الأرز الأبيض سنويا ويبلغ الاستهلاك المحلي عادة 3.2 مليون طن مما يحقق فائضا قدره 1.4 مليون طن للتصدير.
وتراجعت أسعار الأزر العالمية على نحو حاد عن أعلى مستوياتها التي بلغتها أوائل العام الحالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: ماليزيا مستعدة لمساعدة الاقتصاد أكثر

تقرير: ماليزيا مستعدة لمساعدة الاقتصاد أكثر

Sat Dec 27, 2008 11:35am GMT

كوالالمبور (رويترز) - نقلت صحيفة محلية عن نجيب عبد الرزاق نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الماليزي قوله ان من غير المتوقع انزلاق ماليزيا في ركود وان الحكومة مستعدة لمساعدة الاقتصاد بدرجة أكبر اذا ساءت الاوضاع.
وقال نجيب الذي سيصبح رئيس الوزراء في مارس اذار في مقابلة مع صحيفة ايدج الاسبوعية يوم السبت "ماليزيا ستشهد تباطوءا في نمو الاقتصاد لكن من غير المتوقع أن ننزلق في ركود أو حتى ركود فني."
وأضاف "لا أعارض اجراء خطة تحفيز مالي جديدة.
"اذا ارتفع عجز الميزانية أكثر من خمسة بالمئة فانه سيظل مقبولا طالما كان لعام أو عامين فحسب."
وبحسب تقديرات حكومية من المتوقع نمو الاقتصاد الماليزي 3.5 في المئة العام القادم وهو أبطأ ايقاع له منذ 2001 وذلك من توقعات تبلغ خمسة بالمئة للعام 2008.
وكانت الحكومة أعلنت بالفعل هذا الشهر عن حزمة تحفيز قيمتها سبعة مليارات رنجيت (2.01 مليار دولار).
وتتوقع الحكومة عجزا في الميزانية 4.8 في المئة للعام 2008 لكن المعهد الماليزي للابحاث الاقتصادية يقول ان العجز قد يبلغ في ظل التباطوء الاقتصادي العالمي أعلى مستوياته في خمس سنوات متجاوزا خمسة بالمئة.
وقال نجيب ان تراجع أسعار النفط الخام سيؤثر على ماليزيا كونها بلدا مصدرا للبترول الا أن الحكومة تأمل في تعزيز العائدات الاتحادية عن طريق بيع أصول مملوكة للدولة الى صناديق حكومية مثل صندوق ادخار الموظفين.
ونسبت الصحيفة الى نجيب قوله "نبحث سبل وأدوات تحقيق بعض التوسع في المركز المالي للحكومة في حالة تدهور المناخ الخارجي."
(الدولار يساوي 3.478 رنجيت ماليزي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير مالية روسيا: من السابق لأوانه إلغاء رسوم تصدير النفط

وزير مالية روسيا: من السابق لأوانه إلغاء رسوم تصدير النفط

Sat Dec 27, 2008 4:31pm GMT

موسكو (رويترز) - قال وزير المالية الروسي أليكسي كودرين يوم السبت ان خفض روسيا رسوم تصدير النفط الى صفر سيكون سابقا لأوانه نظرا لأن الخطة التي تسعى اليها صناعة النفط لا تأخذ في الحسبان ضعف الروبل.
وأبلغ كودرين قناة فيستي 24 الاخبارية "من السابق لأوانه الحديث عن ذلك" مضيفا أن تراجع العملة سيعزز عائدات شركات النفط. وقال ان الاقتراح لا يأخذ في الحسبان أيضا إعفاءات ضريبية أعلن عنها للصناعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس كوريا الجنوبية يقول الاقتصاد قد ينكمش في النصف الأول

رئيس كوريا الجنوبية يقول الاقتصاد قد ينكمش في النصف الأول

Sat Dec 27, 2008 11:07am GMT

سول (رويترز) - حذر الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك يوم السبت من أن اقتصاد بلاده قد ينكمش في النصف الاول من 2009 بسبب التباطوء العالمي قبل أن ينتعش في وقت لاحق من العام.
ونقل عنه قوله ضمن تقارير وزارتين عن سياساتهما للعام الجديد "الربعان الاول والثاني من العام القادم يتوقع أن يكونا أدنى مستوى (للدورة الاقتصادية).
"نظرا للصعوبات التي يواجهها الاقتصاد العالمي واعتماد كوريا الجنوبية الكبير على الاسواق الخارجية فاننا نمر بلحظة حرجة قد تشهد نموا سلبيا في الربعين الاول والثاني لكن الرقم السنوي قد يكون ايجابيا.
وجاءت تصريحاته التي صدرت في تقرير مجمع أكثر تشاؤما من أحدث تقديرات بنك كوريا (المركزي) لنمو قدره 0.6 بالمئة في النصف الاول من 2009 و3.3 بالمئة في النصف الثاني.
وبحسب البنك المركزي من المتوقع نمو رابع أكبر اقتصادات اسيا اثنين بالمئة على أساس سنوي في 2009 متباطئا من 3.7 بالمئة في توقعات 2008.
لكن لي والكوريين الجنوبيين لا يتأهبون فيما يبدو لاوضاع اقتصادية متدهورة.
وقال الرئيس الكوري الجنوبي "مازلنا نشهد اختناقات مرورية في نهاية الاسبوع مثلما كان الحال في الماضي بعدما تراجعت لفترة وجيزة نحو خمسة بالمئة عندما بلغت أسعار النفط 140 دولارا. يظهر هذا أننا لا نستشعر حجم الصعوبات القادمة."
وكانت وزارة الاقتصاد قالت يوم الجمعة ان اقتصاد كوريا الجنوبية يمر بأزمة غير مسبوقة لكن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتفادي تراجع سنوي في صادرات 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: زيادة الإنفاق 20 % في ميزانية دبي 2009

صحيفة: زيادة الإنفاق 20 % في ميزانية دبي 2009

Sat Dec 27, 2008 10:54am GMT

دبي (رويترز) - نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤول كبير قوله يوم السبت ان حكومة دبي تعتزم زيادة الانفاق العام نحو 20 بالمئة في 2009 وذلك لتحفيز الاقتصاد المعتمد على قطاع الخدمات.
وقال ناصر الشيخ المدير العام لقسم المالية في حكومة دبي انه سيزيد من انفاق عام بلغ نحو 30 مليار درهم (8.17 مليار دولار) في ميزانية 2008.
وأبلغ الشيخ الصحيفة "دور الحكومة هو زيادة الانفاق في الاوقات الصعبة وتحفيز الاقتصاد."
وكان الشيخ قال في تصريحات نشرت يوم الخميس ان دبي خفضت بما يقارب النصف توقعاتها لنمو الاقتصاد في 2009 الى ما بين أربعة وستة بالمئة.
والشيخ عضو في لجنة شكلتها دبي للتعامل مع الازمة المالية التي هزت ثقة المستثمرين وأججت المخاوف بشأن الشفافية في الامارة.
وكان محمد العبار عضو المجلس الحاكم في دبي ورئيس مجلس ادارة اعمار العقارية قال في نوفمبر تشرين الثاني ان ديون دبي السيادية عشرة مليارات دولار في حين تبلغ الديون على الشركات المرتبطة بالحكومة 70 مليار دولار.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رشيد: مصر مؤهلة لأن تصبح مركزاً للمعارض العالمية

رشيد: مصر مؤهلة لأن تصبح مركزاً للمعارض العالمية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/12/2008
قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن صناعة المعارض فى مصر ستشهد تطورا كبيرا خلال المرحلة المقبلة، وأن مصر مؤهلة لأن تصبح مركزا للمعارض العالمية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا .. موضحا أنه يتم تنفيذ مشروع كبير لتحديث هيئة المعارض ومركز المؤتمرات على جميع المستويات ويأتى هذا، فى إطار قرار رئيس الجمهورية بدمج مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات فى الهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية وتطويرهما.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذى شهده رشيد بمرافقة لى كه تشيا نج نائب رئيس مجلس الدولة الصينى، والوفد المرافق له بوضع حجر أساس لإقامة فندق خمس نجوم بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات يضم 396 غرفة منها 24 جناحا رئاسيا بقرض ميسر مقدم من الحكومة الصينية قيمته 70 مليون دولار ويستغرق التنفيذ عامين وسيتولى عملية التصميم وتنفيذ المشروع إحدى الشركات الصينية بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، وذلك وفق أحدث المقاييس العالمية شهد الاحتفال شريف سالم رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات.وأشار رشيد إلى أنه سيتم إنشاء مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات (كايرو إكسبو سيتى) وفقا للجدول الزمنى للمشروع، والذى من المقرر أن ينتهى تنفيذ المرحلة الأولى منه بنسبة 60 % من إجمالى المشروع فى أكتوبر 2011.
وتضم مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات صالات عرض بمساحة 110 آلاف متر مربع ومول تجارى وبرج إدارى وقاعة مؤتمرات تسع من 6 إلى 8 آلاف فرد وساحة وجراجات انتظار تحت الأرض تسع 12 ألف سيارة.وقال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إن مساهمة الصين فى خطة تطوير هيئة المعارض ومركز المؤتمرات تأتى فى إطار العلاقات المتميزة بين مصر والصين والتى تشهد تطورا كبيرا فى جميع المجالات، حيث زادت التجارة البينية إلى 5 مليارات و308 ملايين دولار خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2008 مقابل 3 مليارات و756 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
وأضاف أن الاستثمارات الصينية بمصر تنوعت فى مختلف القطاعات فى الصناعة والبنية الأساسية والخدمات، كما يتعاون البلدان فى تبادل الخبرات لمواجهة الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية .. مشيرا إلى التعاون المستمر لتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تسعى مصر للاستفادة من التجربة الصينية المتميزة فى التنمية وزيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة.
وأشار إلى أن هذا الفندق أول مراحل تطوير منظومة المعارض المصرية، والتى تصل تكلفتها الإجمالية إلى 300 مليون دولار وتستغرق ثلاث سنوات ولن تتحمل ميزانية الحكومة أية أعباء مالية .. موضحا أنه سيتم تنفيذ مشروعات الفندق والمول التجارى والبرج الإدارى، بنظام "بى أو تى" وقد تم طرحها فى مناقصة عامة لاختيار بيت خبرة لإدارة عملية طرح وتسويق هذه المشروعات.وأوضح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن إنشاء مدينة المعارض بالقاهرة سيضع مصر فى مكانها المناسب على خارطة المعارض العالمية وسياحة المؤتمرات والمعارض خلال السنوات القادمة ويساهم فى توفير فرص عمل جديدة للشباب، بالإضافة إلى تنشيط الصادرات وزيادة الدخل القومى، وأن هناك تنسيقا كاملا بين وزارتى التجارة والصناعة والسياحة، فيما يتعلق بخطة تطوير هيئة المعارض ومركز المؤتمرات.
وأشار إلى أنه سيتم ربط أرض المعارض بمدينة نصر بمركز المؤتمرات من خلال جسر معلق لتزيد المساحة الكلية لأرض المعارض إلى أكثر من 400 ألف متر مربع، بالإضافة إلى إنشاء فندق وتستهدف الخطة إقامة 16 معرضا ومؤتمرا دوليا على أرض المعارض بالقاهرة.
وقال إن موقع مصر الجغرافى ودورها الريادى والحضارى فى الشرق الأوسط وقارة إفريقيا يجعل منها مكانا جاذبا لصناعة وسياحة المعارض الدولية والإقليمية، خاصة أن حجم هذه الصناعة عالميا يتجاوز 300 مليار دولار سنويا.
ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن الهيئة بدأت فى تنفيذ خطة للترويج لنوعية جديدة من المعارض والمؤتمرات الدولية خلال الفترة من 2009 - 2011 للمعارض والمؤتمرات التى سيتم تنظيمها فى مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات فور افتتاحها فى عام 2012 بهدف زيادة نصيب مصر من المعارض والمؤتمرات العالمية.من جانبه، قال المهندس شريف سالم رئيس الهيئة العامة لشئون المعارض والمؤتمرات الدولية إنه تم القضاء تماما على المعارض العشوائية من أرض هيئة المعارض بالتعاون مع الأجهزة والهيئات والوزارات المختصة، وأن المرحلة القادمة ستشهد معارض عامة ومتخصصة على مستوى عال ومتميز من الخدمة والمنتجات المعروضة داخل هذه المعارض .. موضحا أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية المعلوماتية وتنمية الموارد البشرية بالهيئة بقيمة 5ر2 مليون جنية يبدأ تنفيذه فى يناير 2009.
وأضاف أنه يجرى حاليا التنسيق مع الجهات المعنية لاستخراج التراخيص اللازمة لإنشاء الفندق الجديد، والذى يضم 396 غرفة منها 24 جناحا رئاسيا، كما سيتم بناء صالة عرض رقم 5 بمساحة ستة آلاف متر مربع، إلى جانب إعادة تأهيل مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، خاصة وأنه سيتم الاعتماد علية بشكل رئيسى فى تنظيم المعارض والمؤتمرات خلال مرحلة تطوير أرض المعارض .
وأوضح أنه سيتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية منها إخلاء وإزالة عدد من المبانى لاستغلالها فى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع فى موعد أقصاه نهاية ديسمبر الجارى.
ولفت إلى أن هناك تعاونا بين هيئة المعارض والخبرات العالمية وهيئات المعارض المختلفة بهدف نقل الخبرات الأجنبية والاستفادة منها فى تطوير وتحديث المعارض، حيث تم زيارة عدد من هيئات المعارض العالمية ومنها هيئة معارض ميلانو ومدريد وميونخ وغيرها لتبادل الخبرات والتعرف على التجارب العالمية فى إدارة المعارض وفقا للمعايير العالمية، وذلك من خلال بناء شراكات استراتجية مع عدد من هذه الهيئات وذلك للارتقاء بصناعة المعارض فى مصر.
وأوضح شريف سالم أنه تم طرح عملية تصميم شعار مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات (كايرو إكسبو سيتى) بين شركات الدعاية والإعلان سيتم استخدام الشعار الجديد عند البدء لتسويق مشروعات كايرو إكسبو سيتى بعد معرض القاهرة الدولى فى مارس 2009.
وفيما يتعلق بالتصميمات المعمارية لمدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات، أشار إلى أنه سيتم المفاضلة بين ثلاثة تصميمات، الأول الذى وضعه مجموعة من الخبراء البولنديين والوطنيين، والثانى الذى قدمته شركة شنغهاى للمقاولات، والثالث تصميم مشترك من شركتين نرويجية وإنجليزية، حيث سيتم اختيار واحد من هذه التصميمات فى بداية شهر مارس 2009.
أ ش أ

المركزى المصري يبقي على الفائدة للمرة الثانية لكبح التضخم

المركزى المصري يبقي على الفائدة للمرة الثانية لكبح التضخم


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/12/2008
قرر البنك المركزى المصرى الإبقاء على أسعار الفائدة الاساسية لأجل ليلة واحدة عند 11.5% للايداع و 13.5% للاقراض من دون تغير للمرة الثانية على التوالي للمزيد من كبح التضخم، فيما توقع تراجعا في اسعار الفائدة فى المرحلة المقبلة بغية الحفاظ على معدل النمو الاقتصادى.
وذكر بيان للبنك الجمعة أن لجنة السياسة النقدية للبنك قررت الابقاء على اسعار الفائدة الاساسية من دون تغير على الرغم من تراجع نسب التضخم على خلفية انخفاض الاسعار المحلية للسلع الغذائية.
وأشار الى ان المعدل السنوى للتضخم ظل وفقا للرقم القياسي العام للاسعار المستهلكين مرتفعا عند 20.3% خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 مقارنة ب 20.2 % فى اكتوبر/ تشرين الاول مدفوعا بارتفاع المعدل الشهرى لتضخم السلغ غير الغذائية.
وبينما تضاءلت المخاطر - بحسب المصدر- التي من شأنها ان تزيد معدل التضخم ومن اهمها تراجع الاسعار العالمية للسلع الاولية خاصة الغذائية، وتوقع المزيد من هذا الانخفاض فى ضوء تباطؤ النشاط الاقتصادى العالمي وانعكاس ذلك على النموالاقتصادى المحلي، فان معدلات التضخم المحلية مازالت مرتفعة، وهو ما دفع لجنة السياسية النقدية لتثبيت اسعار الفائدة الاساسية من دون تغير لدعم استقرار الاسعار.
وكان المركزي قد بدأ تثبيت اسعار الفائدة خلال اجتماعه السابق في 7 نوفمبر 2008 بعد أن اقر رفعها 6 مرات متتالية خلال 2008 وسط توقعات بانحسار الضغوط التضخمية بفضل تراجع أسعار السلع الأولية واعتدال النمو المحلي.
يأتي ذلك وسط توقعات قوية سادت الأوساط المصرفية بأن البنك المركزي المصري قد يتجه لخفض أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسط تصاعد مطالب الخبراء والمصرفيين المصريين بهذا الإجراء خاصة بعد تراجع التضخم، إلا أن المركزي المصري يخشى من ارتفاع السيولة النقدية التي قد تتسبب بشكل غير مباشر في ارتفاع التضخم من جديد، لذلك فإنه من الأولى معالجة العوامل الأساسية للسيطرة على معدلات التضخم قبل تخفيض الفائدة.
ومن جانبه نفى فاروق العقدة محافظ البنك المركزى المصري في تصريحات صحفيه سابقة اي اتجاه لتغيير سعر الفائدة في البنوك المصرية مع تراجع معدل التضخم، واكد ان معدل النمو في مصر مازال في حدود الامان، بينما أكد وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد أن تحديد سعر الجنيه والفائدة متروك للمركزي والحكومة لا تتدخل.
يذكر، أن استقرار الاسعار يعد الشاغل الرئيسي للبنك المركزي في حين تسعى الحكومة لتعزيز النمو الاقتصادي.
وتوقع المصدر استمرار تراجع التضخم بحلول يونيو/ حزيران 2008 لتراوح بين 10% و12%، فى حين تقدر نسبته الآن بنحو 20.3% وأكد أن يناير/ كانون الثاني 2009 يمثل بداية التراجع الكبير لمعدلات التضخم نتيجة لإنخفاض الاسعار العالمية للسلع .
كانت البلاد قد شهدت ارتفاعا كبيرا في معدلات التضخم وصلت ذروتها فى أغسطس/ اب 2008 حول مستوى 23.6% كرد فعل للارتفاع الكبير فى اسعار الغذاء عالميا، فضلا عن ارتفاع اسعار الطاقة وغلاء الاسعار اداريا .
وعلى صعيد نسبة النمو، أعلن العقدة أن معدلات النمو مازالت تحقق أرقاما إيجابية على الرغم من تراجعها ولم تصل بعد الى مستويات النمو السالب ولم تدخل مرحلة الكساد.
وتراجع معدل النمو في مصر الى 5.5% مقابل 7.2% في 2007، وتحاول الحكومه الحفاظ على تلك المعدلات من أجل خلق وظائف جديدة وتخفيض معدلات البطالة والتى تحتاج الى معدل نمو لايقل عن 5% سنوياً.
يذكر، أن الإقتصاد يدخل مرحلة الكساد إذا ما إستمر معدل النمو بالسالب لمدة ثلاثه أرباع متتالية.
وفي حين تتمتع مصر بحماية نسبية من التباطؤ العالمي الا أنه من المتوقع أن تتضرر ايراداتها من تباطؤ حركة المرور بقناة السويس وانخفاض عدد السياح والطلب على الانشاء.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)
(وكالات)

بنك الائتمان الزراعي يقرر جدولة مديونيات 140 ألف متعثر

بنك الائتمان الزراعي يقرر جدولة مديونيات 140 ألف متعثر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/12/2008

قرر البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعى جدولة مديونيات لـ140 ألف متعثر على عشر سنوات وبفائدة بسيطة ومدعمة من الدولة لا تزيد عن 5% ، مشيرا إلى أن من يلتزم بدفع 10% مقدما من المديونيات يمنح تيسيرات في الجدولة منها الاعفاء من الفوائد القديمة وغرامات التأخير.
وقال الدكتور على شاكر رئيس البنك الجمعة إنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس محمد حسنى مبارك بتخفيف الاعباء عن المزارعين تقرر تقديم تيسيرات للجادين في سداد المديونيات التي يبلغ اجماليها 9ر1 مليار جنيه ومن هذه التيسيرات خصم من 5 إلى 25% للذين يقومون بسداد المديونيات دفعة واحدة ونقدا وعلى حسب الحيازة الزراعية مع اعفائهم من الفوائد وغرامات التأخير .
وأكد الدكتور على شاكر أن القروض الزراعية تمنح للمزارعين بفائدة مدعمة لا تزيد عن 5ر5 % ولا توجد مشاكل ولا متعثرين اطلاقا في القروض الزراعية لدى الفلاحين بل أن معظم المشاكل والمتعثرين توجد في القروض الاستثمارية التى تمنح للعملاء لقضاء اشياء غير زراعية .
وأوضح أن بنوك التنمية والائتمان الزراعى في جميع محافظات الجمهورية لا تتعامل اطلاقا بالفوائد المركبة نهائيا بل ان زيادة الفوائد على العملاء تعود إلى كثرة سنوات التأخير وتراكم الفائدة .
وقال إن اجراءات الجدولة قد منحت المتعثرين في المناطق الجديدة بالوادى الجديد والواحات وسيناء تيسيرات تصل إلى التقسيط على سبع سنوات بدون فوائد مع منح فترة سماح ستة شهور واعفائهم من الفوائد والمتأخرات السابقة مع منح خصومات تصل الى 25% للسداد الفورى النقدى.
ودعا شاكر عملاء بنوك التنمية بعدم توقيع اى شيكات او عقود على بياض في حالة حصولهم على قروض جديدة وفي حالة توقيع عقود يجب على العميل الاحتفاظ بنسخة من هذا العقد تتضمن تحديد الفوائد ونسبتها.
وأكد في ختام تصريحاته انه لضمان سلامة القروض وودائع العملاء والجدية لدى البنك تقرر حرمان المماطلين من المتعثرين الذين لم يلتزموا بالسداد قبل 31 مارس القادم من التعامل مع بنوك التنمية لمدة خمس سنوات.
كان الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء قد اعطى للمتعثرين ثلاث مبادرات لسداد المديونيات الاولى حتى 5 يونيو 2008 ، والثانية حتى 31 ديسمبر 2008 ، والثالثة هى الحالية حتى 31 مارس 2009 .
أ ش أ

غالي: إصدار لائحة قانون الضرائب العقارية خلال العام الجديد

غالي: إصدار لائحة قانون الضرائب العقارية خلال العام الجديد


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/12/2008

أكد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية المصري أن العام المقبل والذى سيبدأ بعد أيام قليلة سيشهد إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب العقارية لبدء عمليات الحصر، وتقدير القيمة الضريبية على الثروة العقارية.
وقال غالى - فى بيان له الجمعة انه سيتم التقدم لمجلس الشعب والشورى خلال العام المقبل بحزمة مشروعات قوانين- أبرزها تعديلات قانون الضرائب على المبيعات، وضرائب الدخل ومشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، وقانون الجمارك الجديد، مشيرا إلى أن هذه المشروعات تستهدف تعزيز مناخ العمل والاستثمار ودفع النشاط الإقتصادى، فضلا عن إصلاح مالية الدولة وذلك كله فى إطار تعظيم إستفادة المواطنين من ثمار الإصلاح والتطوير.
وحول ملامح مشروع قانون ضرائب المبيعات والجمارك، قال الوزير إن تعديلات قانون الضرائب على المبيعات يستهدف إعادة النظر فى أسعار الضريبة الحالية على المبيعات لتبسيطها،وتحويل الضريبة النوعية على السلع الأساسية المنصوص عليها بالجدول رقم (1) الى ضريبة على القيمة المضافة لتتمشى مع هيكل الضريبة ولتتناسب طرديا وعكسيا مع حجم الإستهلاك . فضلا عن إعادة النظر فى حدود التسجيل لضريبة المبيعات لتساير المقدرة التكليفية للممولين.
وفيما يتعلق بمشروع قانون الجمارك..قال الوزير إن المشروع يستهدف تحقيق الوضوح والشفافية فى الإحكام وإجراءات الإفراج الجمركى وتوافقها مع القوانين الجمركية المطبقة دوليا لتمكين مصلحة الجمارك من الوفاء بالتزاماتها المحلية والدولية ، وتغليط العقوبة على المهربين وذلك بعد التيسيرات العديدة التى أتاحتها وزارة المالية، مع تنظيم عمل المستخلصين وتحديد سلطات موظفى الجمارك.
آداء الاقتصاد المحلي:
في الوقت نفسه ، قال الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية إن المؤشرات الأولية لأداء الإقتصاد المحلى خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، تشير إلى قدرة الإقتصاد المصرى على التعامل مع تداعيات الأزمة المالية العالمية ووجود قوة دفع تمكنه من التعامل مع تلك التداعيات ، حيث إنخفضت نسبة العجز الكلى الى الناتج المحلى الإجمالى من 5ر2% خلال الفترة من يوليو الى أكتوبر 2008/2007 الى 2ر2% خلال الفترة من يوليو الى أكتوبر 2009/2008، كما إنخفضت نسبة العجز الأولى الى الناتج المحلى من 9ر.% الى 7ر0% وذلك بعد إرتفاع نسبة إجمالى الإيرادات العامة والمنح بنحو 7ر62% لتصل الى 6ر65 مليار جنيه تمثل 5ر6% من الناتج المحلى.
وأضاف أن الإيرادات العامة غير الضريبية ارتفعت بنسبة 4ر115% لتسجل 28 مليار جنيه، وذلك بفضل زيادة الفوائض المحولة إلى الموازنة العامة من الهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام ، وأيضا إرتفع إجمالى الإيرادات الضريبية بنحو 38% لتسجل 6ر37 مليار جنيه ، فقد إرتفعت حصيلة ضرائب الدخل بنحو 8ر28% لتسجل 6ر12 مليار جنيه مدفوعة بإرتفاع حصيلة الضرائب على الشركات بنسبة 4ر25% لتحقق 2ر9 مليار جنيه وهو مايردع الى زيادة ربحية الشركات.
كما إرتفعت الإيردات المحصلة من الضرائب على المبيعات بنسبة 4ر48 لتسجل 2ر19 مليار جنيه وحصيلة الجمارك إرتفعت بنسبة 29% لتصل الى 8ر4 مليار جنيه.
وحول أهداف السياسية المالية والضريبية خلال العام المقبل (2009)، قال الوزير إنها ستركز على تحقيق معدلات نمو مرتفعة للاقتصاد المحلى، تسمح بالحفاظ على ثوابت السياسة الإجتماعية للحكومة والتى تقوم على توفير فرص عمل حقيقية ومستدامة،ورفع مستويات الدخول ، وتحسين مناخ الأعمال والإستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشر، مع إستمرار دور السياسة الضريبية كمحفز للتشغيل والنمو، وداعمة لتحقيق المجتمع لفوائض يمكن توظيفها فى زيادة معدلات الإستهلاك أو الإدخار أو إستغلالها فى مجالات الإستثمار المختلفة.
أ ش أ


CNNArabic.com - Business