الخميس، ١ يناير ٢٠٠٩

جازبروم: على أوكرانيا دفع 418 دولاراً لكل ألف متر مكعب من الغاز

جازبروم: على أوكرانيا دفع 418 دولاراً لكل ألف متر مكعب من الغاز

Thu Jan 1, 2009 6:38pm GMT

موسكو (رويترز) - نقلت وكالة الإعلام الروسية عن اليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم الروسية لتصدير الغاز قوله يوم الخميس ان الشركة تريد ان تبيع الغاز لأوكرانيا بسعر 418 دولارا لكل ألف متر مكعب في عام 2009 وهو أكثر من ضعفي السعر الذي كانت تدفعه العام الماضي.
ونقل عن ميلر قوله "ستشحن جازبروم الغاز الى أوكرانيا بأسعار السوق وهي 418 دولارا لكل ألف متر مكعب من يناير كانون الثاني." مشيرا الى رفض أوكرانيا شراء الغاز بسعر 250 دولارا لكل الف متر مكعب.
وكانت اوكرانيا تدفع 179 دولارا لكل الف متر مكعب العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود عجز ميزان المعاملات الجارية للهند

صعود عجز ميزان المعاملات الجارية للهند

Thu Jan 1, 2009 8:09pm GMT

مومباي/نيودلهي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية أن عجز ميزان المعاملات الجارية للهند قفز الى رقم قياسي 12.54 مليار دولار في الربع الثالث للعام وحذر محللون انه قد يقفز أكثر مع كساد الاقتصاد العالمي ليزيد الضغط على العملة المحلية الروبية.
وزاد أيضا عجز الموازنة الحكومية في الأشهر الثمانية الأولى للسنة المالية 2008- 2009 وقال محللون انه يتجه الى تخطي الحد المستهدف بسبب زيادة الانفاق وتراجع العائدات من جراء ركود النمو المحلي.
وفقدت الروبية 19 في المئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام أسوأ أداء لها منذ أزمة ميزان المدفوعات أوائل التسعينات وذلك بسبب زيادة قيمة واردات النفط وتدفقات الاموال الأجنبية الى الخارج من سوق الأسهم وسط الازمة المالية العالمية.
وقال سوجان هجرا الخبير الاقتصادي في مؤسسة اناند راثي للأوراق المالية في مومباي "أرقام الربع الثالث ستزداد سوءا لاننا قد نشهد عجزا في حساب رأس المال وذلك على الرغم من ان عجوز موازين التجارة والمعاملات الجارية سوف تنخفض بسبب تراجع أسعار السلع الأولية العالمية."
وسجل ميزان المدفوعات الكلي عجزا للمرة الاولى منذ ثلاثة أعوام. وبلغ عجز ميزان المدفوعات في الربع من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول 4.73 مليار دولار مقارنة مع فائض معدل قدره 29.24 مليار دولار في الربع نفسه منذ عام.
وبلغ عجز ميزان المعاملات الجارية 4.3 مليار دولار في الفترة نفسها منذ عام و79 ر9 مليار دولار في الثلاثة الأشهر السابقة من عام 2008-2009 وذلك وفق ما أظهرته بيانات البنك المركزي.
وزاد عجز الميزان التجاري الى 38.62 مليار دولار في ربع سبتمبر من 21.24 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي و30.57 مليار دولار في الربع من ابريل نيسان الى يونيو حزيران مع زيادة قيمة الواردات نحو النصف بسبب ارتفاع تكاليف النفط.
وكان النفط قفز فوق 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز لكنه تراجع منذ ذلك الحين الى نحو 37 دولارا للبرميل.
والخام هو اكبر واردات الهند وكان متوسط سعر سلة الخام الهندية في النصف الاول للسنة المالية 116.5 دولار للبرميل مقارنة مع 69.3 دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت العائدت غير المنظورة التي تتضمن تحويلات الهنود العاملين في الخارج والدخول من شركات خدمات البرمجيات تسعة مليارات دولار الى 26.07 مليار دولار في ربع سبتمبر وهو الثاني في السنة المالية مقارنة مع مستواه منذ عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

2008 عام أسهم الخزينة والخبراء يؤكدون: آداة لم تحقق الجدوى منها

2008 عام أسهم الخزينة والخبراء يؤكدون: "آداة لم تحقق الجدوى منها"

خاص مباشر
الخميس 1 يناير 2009 5:22 م

كتب: أميرة كاظم
بعد ان شهدت الاعوام السابقة وجود ظواهر مميزة لها جعلتنا نطلق على عام 2006 عام التوزيعات المجانية وعام 2007 عام التجزئة جاء عام 2008 لنطلق عليه عام أسهم الخزينة.
شهد عام 2008 سباق غير مسبوق من الشركات المقيدة بسوق الاوراق المالية للدخول لشراء أسهم خزينة تفاوتت كمياتها من شركة الى اخرى وكان الهدف العام لهذا الاتجاه هو محاولة دعم سعر الاسهم بعد الانهيارات التى تعرضت لها الاسهم منذ قرارات 5 مايو وما تبعها من الازمة المالية العالمية.
و قامت حوالى اثنين وعشرون شركة خلال الربع الاخير من عام 2008 بالاعلان عن رغبتها فى شراء اسهم خزينة من السوق نظراً لتدنى اسعار الاسهم بالاضافة الى توافر سيولة لدى هذه الشركات.
أسهم الخزينة لم تأتي بالنتيجة المرجوة منها:
ويؤكد مصطفى بدرة أن تهافت الشركات لشراء أسهم الخزينة كان هو السمة المميزة لعام 2008 الا انه لم يأتى بالنتائج المرجوة منه فشراء اسهم الخزينة فى الاساس يعتبر فرصة استثمارية تقبل عليها الشركة عند توافر سيولة لديها او بهدف دعم سعر السهم بالسوق وهو الهدف الرئيسى للشركات التى أقبلت على مثل هذه الخطوة خاصة بعد الانهيار السعرى الكبير الذى تعرضت له الاسهم بالسوق المصرية الا انه فى بعض الحالات اتى بنتيجة عكسية حيث تراجع السهم أكثر وهذا ما حدث مع أوراسكوم تليكوم القابضة عند عرضها شراء اسهم بسعر 83 جنيه من السوق ووصل سعر السهم الى 26 جنيه مما دفع الشركة الى التفكير فى الخسارة التى كان من الممكن ان تتحملها نتيجة شرائها لهذه الاسهم.
خلق قوة شرائية جديدة:
فيما يرى أحمد العطيفى أن قيام الشركات بشراء أسهم خزينة خلال عام 2008 كان له تأثير إيجابى فى بداية الامر حيث اعطى للمستثمرين شعور بأن هناك قوة شرائية جديدة دخلت من قبل الشركات مما دفع المساهمين الى الشراء مما ساهم فى ارتفاع اسعار بعض الاسهم التى اقدمت شركاتها على هذه الخطوة.
وأضاف أنه بعد شراء الاسهم يكون امام الشركة احد الخيارين اما توزيعها على المساهمين او اعدامها وتخفيض راس المال ومن الافضل ان تقوم الشركات باعدام تلك الاسهم لما سينتج عن ذلك من تخفيض رأس المال وزيادة ربحية السهم.
وأشار الى ان خبر شراء اسهم خزينة كان فيما مضى كفيلا برفع سعر السهم الا انه ومع نهاية عام 2008 لم يكن له اى تأثير يذكر على حركة الاسهم . وتوقع ان يظهر تأثير شراء اسهم الخزينة واعدمها بتخفيض راس المال خلال عام 2009.
خلق نوع من الضغط على سيولة الشركة:
ويؤكد نادر خضر أن ان الدخول لشراء أسهم خزينة كانت من الخطوات الجيدة من قبل الشركات خلال عام 2008 خاصة بعد قرارات 5 مايو و الهبوط الشديد الذى اصاب الاسهم حتى من قبل الازمة المالية العالمية ادى الى فقد كثير من الشركات لقيمتها السوقية مما دفع الشركات الى محاولة دعم سعر السهم بالسوق ولكن تم استخدامها بصورة فعالة خلال بعض الحالات و صورة غير فعالة فى حالات اخرى ولكن يمكننا القول ان استخدامها خلال عام 2008 قد انتى بنتائج ايجابية بنسبة 70% حيث ادت بعد هدوء السوق الى حدوث استقرار بعض اسعار الاسهم.
وأضاف ان هذه الخطوة خلقت نوع من الضغط على سيولة الشركة مما جعلنا نتوقع بعض المشكلات المالية لهذه الشركات خلال الفترة القادمة او حتى عن بيعها لهذه الاسهم سيخلق نوع من المعروض من الاسهم وبالتالى يحتاج التصرف فى هذه الاسهم الى توافر حكمة من قبل ادارة الشركة فليس كل الشركات لديها المقدرة على اعدام هذه الاسهم كما فعلت أوراسكوم تليكوم.
خطوة لها ثلاثة فوائد:
ويرى محمد لطفى أن من مميزات شراء أسهم الخزينة والتى انتشرت اواخر عام 2008 هو الشراء بسعر منخفض نسبياً عن السعر الفعلى للسهم نتيجة لما يمر به من تباطؤ فى الاداء او تراجعات ثانيا تعمل هذه الخطوة على أمتصاص جزء كبير من السيولة الموجودة بالسهم ثالثا يعتبر نوع من أنواع الاستثمار حيث قامت بمعظم الشركات التى قامت بشراء اسهم خزينة بزيادة أسمالها خلال عام 2008 وبالتالى تتوافر لديها سيولة بالاضافة الى ان معدل الاستثمار سيكون محدود خلال الفترة القادمة ولكن العبء الذى سيقع على الشركة سيكون فى حالى إعدام هذه الاسهم.
مشيرا الى ان البديل الثانى والذى يتمثل فى إعادة بيع هذه الاسهم يتسم بخطورة عالية لانه لا يعرف متى سنتهى الازمة بالفعل وعندما ستنتهى كم سيكون سعر السهم وقتها حيث لابد ان يحقق مكسب من عملية البيع.
شركات أشترت بالفعل:
فقد قامت "المجموعة المالية هيرمس" بشراء 25 مليون سهم بما يمثل 6.44% من أسهم رأسمال الشركة على ثلاثة مراحل بدأتها فى أكتوبر 2008 بشراء 10 ملايين سهم خزينة ثم قامت بعدها بشراء كميات مختلفة وصل اجمالها فى النهاية الى 25 مليون سهم قامت مؤخراً بتحويلها الى شهادات ايداع دولية .
كذلك قامت "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بشراء 20.460 مليون سهم خزينة من اجمالى 96.552 مليون سهم خزينة كانت الشركة قد أعلنت عن رغبتا فى شرائها بما يمثل 1% من اسهم راسمال الشركة ولم تبرر الشركة اكتفائها بهذه الكمية عدم استكمال الكمية المعلن عنها الا انها اعلنت الدخول مرة اخرى لشراء اسهم خزينة امر ورد.
أيضا شركة "المصرية للمنتجعات السياحية" قامت بشراء 25 مليون سهم خزينة بما يمثل 2.4% من أسهم رأسمال الشركة .
وقد قامت الشركة فى بداية الامر بشراء مليون سهم خزينة فقط ثم طلبت من الهيئة مد فترة الشراء واستكملت الـ 25 مليون سهم التى ترغب فيهم.
كما قامت شركة "العرفة للاستثمار والاستشارات" بشراء 10 ملايين سهم خزينة بما يمثل 4.2% من أسهم رأسمال الشركة على فترتين مختلفتين الأولى بدأت من 13 أغسطس وانتهت فى 14 سبتمبر و الثانية بدأت فى 21 أكتوبر وانتهت 10 نوفمبر.
واشترت شركة " الجيزة للمقاولات و الاستثمار العقارى " 23.250 ألف سهم بما يمثل 1.2% من أسهم رأسمال الشركة على مرحلتين الاولى قامت فيها بشراء 10 الآف سهم خلال الفترة من 26 أكتوبر وحتى 25 نوفمبر 2008.
والثانية والتى بدأت من 10 نوفمبر حتى 9 ديسمبر 2008 قامت فيها بشراء 13.25 الف سهم من اجمالى 25 ألف سهم كانت تنوى شرائهم.
كما قامت شركة "المقاولات المصرية – مختار إبراهيم" بالاكتفاء بـ 2.7 ألف سهم بنسبة 0.0225% من أسهم رأسمال الشركة من إجمالى 300 ألف خزينة كانت الشركة قد أعلنت عن دخولها لشرائهم من السوق.
وأشترت " المصرية للأقمار الصناعية " 59 الف سهم على مرحلتين الاولى بدأت من 11 نوفمبر وقامت فيها الشركة بشراء 30 الف سهم وفى نفس اليوم الذى أعلنت فيها عن نجاحها فى شراء كامل الكمية المعلن عنها أعلنت عن رغبتها فى شراء 30 الف سهم جديدة نجحت فى شراء 29 الف سهم ليكون اجمالى ما قامت بشرائه 59 الف سهم خزينة.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال أكتوبر 2008 عن موافقة مجلس الادارة على شراء 170 ألف سهم خزينة بمبلغ 500 الف دولار بما يمثل 0.5% من إجمالى أسهم الشركة.
وأشترت "مدينة نصر للاسكان والتعمير" 921.888 ألف سهم خزينة بما يمثل 0.9% من إجمالى أسهم الشركة وكانت الشركة قد أعلنت عن رغبتها فى شراء مليون سهم الا انها لم تنجح فى شراء كامل الكمية المعلن عنها.
كما قامت" مصر الجديدة للاسكان والتعمير " بشراء 187.773 الف سهم خزينة بما يمثل 0.25% من إجمالى أسهم الشركة وذلك رغم اعلانها عن نيتها شراء 250 ألف سهم الا انها اكتفت بالكمية المذكورة.
كما قامت" دلتا للانشاء والتعمير " خلال ديسمبر 2008 بشراء مليون سهم خزينة من السوق بما يمثل 5% من إجمالى أسهم الشركة.
كما نجحت " الاهلى للتنمية والاستثمار " فى شراء 10% من أسهمها على مرحلتين خلال نوفمبر 2008 حيث قامت فى البداية بشراء 990 الف سهم خزينة تمثل 4.95% من اسهم الشركة ثم عادت وحصلت على موافقة الهيئة العامة لسوق المال لشراء جزء آخر من أسهمها والبالغ عددها 1.010 مليون سهم بنسبة 5.05 % .
وقامت " رمكو لانشاء القرى السياحية " خلال أكتوبر 2008 بشراء 5 ملايين سهم خزينة بما يمثل 2.1% من اجمالى اسهم الشركة.
أيضا " ليسيكو – مصر " من الشركات التى قامت بشراء أسهم خزينة أكثر من مرة حيث قامت فى المرة الاولى بشراء 3.157895 مليون سهم تمثل 7.9% من اجمالى اسهم الشركة ثم عادت و أعلنت خلال نوفمبر 2008 عن رغبتها فى شراء 500 ألف سهم خزينة ولم تشترى اى من هذه الاسهم.
أيضا قامت" النعيم القابضة للاستثمار " خلال أكتوبر 2008 بشراء 5.837022 مليون سهم بما يمثل 1.8% من إجمالى أسهم الشركة رغم اعلانها عن رغبتها فى شراء 15.680 مليون سهم خزينة.
ايضا " زهراء المعادى للاستثمار والتعمير " اعلنت عن رغبتها فى شراء 100 ألف سهم خزينة تمثل 2% من اجمالى اسهم الشركة أشترت منهم 98.01 ألف سهم فقط.
أما " أوراسكوم تليكوم القابضة " فقد قامت خلال 2008 بتخفيض رأسمالها مرتين من خلال إعدام أسهم خزينة المرة الاولى كانت لتخفيض رأسمال الشركة من 1.090 مليار جنيه الى 1.028 مليار جنيه وذلك من خلال اعدام 61.9 مليون سهم خزينة ثم عاودت عملية شراء أسهم الخزينة مرة أخرى عدة مرات وقامت أواخر ديسمبر 2008 بتخفيض رأس المال من 1.028 مليار جنيه الى 899.402874 مليون سهم عن طريق اعدام 128.697126 مليون سهم خزينة.
وكذلك " أوراسكوم للانشاء و الصناعة " التى أعلنت خلال سبتمبر 2008 عن برنامج لشراء 10.7 مليون سهم خزينة وقامت بشراء كمية كبيرة من الاسهم ما بين شهادات ايداع دولية و أسهم عادية من السوق.
شركات أعلنت ولم تشتري:
من الشركات التى أعلنت ايضا عن نيتها الدخول لشراء أسهم خزينة " الصعيد العامة للمقاولات " حيث وافق مجلس ادارتها فى نوفمبر 2008 على شراء أسهم خزينة خاصة بعد تصريح رئيس مجلس الادارة بأن الشركة قد رصدت 60 مليون جنيه لشراء أسهم خزينة من السوق ولكن حتى الان لم يتم اعلان عن موعد بدء الشراء أو الكمية المراد شرائها.
أيضا وافق مجلس ادارة شركة "شارم دريمز للاستثمار السياحى" خلال نوفمبر 2008 على شراء مليون سهم خزينة بما يمثل 2.2% من اجمالى اسهم الشركة ولكن لم تحدد الشركة موعد الشراء حتى الآن.
كما وافق مجلس إدارة "المالية والصناعية" خلال أكتوبر 2008 على شراء 3 ملايين سهم خزينة الا انها منذ ذلك التاريخ لم تعلن ايه تفاصيل اخرى عن موعد الشراء او لغاء الفكرة عموماً.
أيضا أعلنت شركة "المصرية القابضة الكويتية" عن رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة وانهت الفترة التى حددتها للشراء خلال ديسمبر 2008 دون ان تشترى اى كمية من هذه الاسهم ودون ان تعلن عدم دخولها لشراء الاسهم التى اعلنت عنها.
شركات ما زالت فترات شرائها مستمرة:
من ضمن الشركات التى ما زالت فترات شراء اسهم الخزينة ممتدة "الجيزة العامة للمقاولات" التى انتهت من شراء 23.250 الف سهم ثم عادت واعلنت عن نيتها شراء 11.750 الف سهم وتستمر فترة الشراء حتى 24 يناير 2009 .ايضا بعد نجاح " رمكو " فى شراء 5 ملايين سهم اعلنت عن رغبتها فى شراء 6.5 مليون سهم خزينة تمثل 2.8% من اسهم الشركة وتبدأ فترة الشراء من 10 يناير 2009 وتستمر حتى 10 فبراير 2009.
كذلك "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" والتى بدءت فترة شرائها لـ 3 ملايين سهم خزينة والتى تمثل 4.99% من اجمالى اسهم الشركة منذ 18 ديسمبر 2008 وتنتهى فى 17 يناير 2009 الا انها طوال هذه المدة لم تشترى اى اسهم من الكمية المعان عنها.
بعد عدم قيام " ليسيكو - مصر " بشراء أسهم الخزينة التى أعلنت عنها قامت بتقديم عرض جديد لشراء 500 ألف سهم خزينة تمثل 1.25% من اجمالى اسهم الشركة اشترت منهم حتى الان 100 الف سهم ويتبقى 400 الف سهم وتستمر فترة الشراء حتى 16 يناير 2008 .
عادت"النعيم القابضة" مرة أخرى خلال ديسمبر 2008 لتعلن عن رغبتها فى شراء 9.8 مليون سهم خزينة تمثل 3% من إجمالى أسهم الشركة وتستمر فترة الشراء حتى 27 يناير 2009 ولت تقم بشراء اى كمية من هذه الاسهم حتى الآن.


البطالة قنبلة موقوتة في إسبانيا

البطالة قنبلة موقوتة في إسبانيا

Thu Jan 1, 2009 3:08pm GMT

مدريد (رويترز) - ستشتد التوترات المتنامية بين طالبي العمل من السكان المحليين والمهاجرين الذين يتنافسون على عدد متراجع من الوظائف خلال عام 2009 حيث تنتهي المدة المُحددة التي يحق للموظفين الذين تم تسريحهم الحصول خلالها على إعانات البطالة السخية.
ويقول محللون ان معدل البطالة بلغ 12.8 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني وهو أعلى معدل خلال 12 عاما كما أنه أعلى معدل بفارق كبير في الاتحاد الاوروبي وقد يصل الى 20 في المئة من القوة العاملة عام 2010 مع امتداد ركود قطاع البناء الى الاقتصاد الأوسع.
ولم تشهد البلاد هذا المستوى منذ التسعينات ومع اتجاه اسبانيا نحو أسوأ كساد تواجهه خلال 50 عاما قد يؤدي هذا الى اضطرابات اجتماعية مثلما حدث في الثمانينات حين أدى ارتفاع معدل البطالة وانخفاض الأجور الى مظاهرات وإضرابات عنيفة في أنحاء البلاد.
وتقدم اسبانيا إعانات تصل الى 70 في المئة من الرواتب لما يصل الى عامين ويتوقف هذا على المدة التي سدد خلالها العمال أقساط نظام التأمين الاجتماعي.
ومع وجود نحو ثلاثة ملايين عاطل فان صرف إعانات البطالة للكثير ممن تم تسريحهم عام 2008 سيتوقف العام القادم وسيكافحون لتدبير أمورهم في سوق عمل يعاني من الكساد ولا توجد به علامات على وجود وظائف بأجر.
وقال سانداليو جوميث استاذ العلاقات العمالية بكلية التجارة الاسبانية "في هذا العام الجديد سيتوقف تلقي الكثير من الناس للاعانة... قد ينتهي بنا الأمر الى اضطراب اجتماعي حيث يخرج الناس الى الشوارع للتظاهر."
وتغير تكوين قوة العمل في اسبانيا تغيرا كبيرا بوصول نحو خمسة ملايين مهاجر زادوا من عدد السكان بنسبة 15 في المئة على مدار العقد المنصرم.
ويقبل الاسبان اليائسون الذين فقدوا وظائفهم في مجال البناء بأعمال كانوا يرفضونها سابقا من تنظيف الحانات الى جني الفواكه مما يزيح المهاجرين الذين يكافحون للحصول على أعمال بديلة.
وتقدم آلاف من الاندلسيين بطلبات لجمع محصول الزيتون هذا العام من ديسمبر كانون الأول الى يناير كانون الثاني حسبما ذكرت وكالة توظيف اندلسية مما يترك قوة العمل السابقة من المهاجرين الافارقة بلا وظائف.
وعلى الرغم من عروض من السلطات المحلية بسداد تكاليف رحلات عودتهم الى افريقيا يعيش المهاجرون في العراء أو في ملاجيء المشردين في وضع وصفته احدى المؤسسات الخيرية بأنه مشكلة اجتماعية حقيقية. وقد يصبح محصول الفراولة في هويلفا على الحدود مع البرتغال حيث يعثر المهاجرون عادة على عمل نقطة أخرى مثيرة للاضطراب في المنطقة الجنوبية.
ويقول فيليكس فيليز وهو عامل بناء سابق من الاكوادور يتخذ من مدريد مقرا له وعمل لحساب شركة كورمان التي تقوم بتركيب معدات السلامة في مواقع البناء ان الكثير من زملائه اضطروا الى العيش في العراء حين طلبت شركته وضعها تحت الحراسة القضائية لحمايتها من الدائنين.
ولا يستطيع فيليز (49 عاما) الذي جاء الى اسبانيا منذ نحو عشرة أعوام المطالبة باعانة أو السعي للحصول على عمل آخر اذ انه بموجب القانون الاسباني ما زال مرتبطا بشركته السابقة بينما هي متقدمة بطلب لوضعها تحت الحراسة.
وقال لرويترز في محكمة تجارية بمدريد حيث تقدم هو وموظفون سابقون غيره بالتماس لفك ارتباطهم بالشركة "هذه قضية خيرية الان." واضاف "كل ما نريده هو ان يتوصل القاضي والسلطات العمالية الى قرار في أقرب وقت ممكن حتى يمكننا المطالبة باعانة أو الحصول على عمل لدى شركة أخرى."
وأضاف فيليكس المتزوج وله طفلان بالغان انه كان يكسب 1300 يورو (1869 دولارا) شهريا. ويكلفه قسط الرهن العقاري الان 1300 يورو في الشهر.
وتابع قائلا "بدأوا يخفضوا رواتبنا في مايو... في يوليو توقفت الشركة عن الدفع تماما. مر على هذا حوالي ستة أشهر حتى الان. نعيش على الاقتراض من الاهل والاصدقاء."
وامتدت تداعيات انهيار قطاع البناء الى الاقتصاد الاوسع نطاقا حيث أدت ايضا الى انهيار الاعمال الكمالية مثل شركات تركيب اجهزة تكييف الهواء وصناع القرميد.
وقال المعهد الوطني للاحصاء ان عدد الشركات الاسبانية التي وضعت تحت الحراسة في الربع الثالث للعام وصل الى نحو أربعة أمثال ما كان عليه في الفترة نفسها منذ عام مضى.
ويقول خوسيه لويث كوريل باديا وهو محام يتخذ من بلنسية مقرا له ورئيس قسم اعادة هيكلة الشركات في مؤسسة ارنست اند يانج ابوجادوس "انه التأثير الذي ترتب على (ما حدث) بقطاع البناء... لا أرى ضوءا في اخر النفق. انه دمار للوظائف."
وقالت كريستينا باليستروز (29 عاما) وهي سكرتيرة سابقة لنائب رئيس شركة اسمنت متعددة الجنسيات ان المنافسة على الوظائف محتدمة الى حد أن أرباب العمل المحتملين يسألونها ان كانت تعتزم انجاب أطفال على الرغم من أن هذا غير قانوني.
وهي تعيش مع صديقها لكنها دأبت على قول انها عزباء لتحسين فرصها.
وأضافت "أشترك في شقة مستأجرة ولولاها لعدت لاعيش مع أمي."
وتابعت قائلة "درست لاصبح سكرتيرة لكنها ليست شهادة جامعية انها دبلومة مدة دراستها سنتان لكنني الان أجد الكثير من المستخدمين يريدون شهادة جامعية ممن يطلب وظيفة سكرتيرة. الناس يتقبلون هذا لانه ليس لديهم خيار. انهم يطلبون المزيد والمزيد في حين لا داعي لهذا."
أمام المحكمة التجارية في مدريد يكافح اخرون لتسلم المبالغ التي يحق لهم الحصول عليها. وفصل رافايل بليجو (54 عاما) من عمله كحارس أمن في الاونة الاخيرة وقد تقدم بالفعل بطلب للحصول على الاعانة لكنه لم يتلق الشيك بعد.
ويقول "أنا مريض وأبلغوني أنني لا أستطيع الاستمرار في العمل ثم فصلوني. حدث هذا في 30 من اكتوبر. لم أعمل معهم سوى خمسة أشهر."
وأضاف "بالتأكيد أنا مستمر في البحث عن عمل. لسوء حظي مرضت وحدث هذا."
وحققت حكومة اسبانيا ثاني أعلى فائض في الميزانية بمنطقة اليورو عام 2007 يعادل 2.2 في المئة من اجمالي الناتج المحلي لكن العائدات الحكومية تراجعت بدرجة خطيرة حيث انخفضت عائدات الضرائب وارتفعت أعداد الاشخاص الذين يطالبون باعانات البطالة.
وقفز عجز الميزانية للحكومة المركزية الى 14 مليار يورو في الاشهر الاحد عشر الاولى لعام 2008 او ما يعادل 1.28 في المئة من اجمالي الناتج المحلي. وعجز ميزانية الحكومة المركزية جزء من ميزانية القطاع العام الاوسع لاسبانيا والتي تشمل نظام التأمين الاجتماعي والحسابات الاقليمية والبلدية.
وتقول مؤسسة فونكاس للاستشارات ان اعانات التأمين الاجتماعي وحدها عام 2009 ستتضاعف الى ثلاثة في المئة من اجمالي الناتج المحلي.
ويقول انجيل لابورد االمحلل بالمؤسسة "ارتفعت هذا العام بمعدل لا يصدق."
وأضاف أن توقعات فونكاس لعجز الميزانية عامي 2009 و2010 قديمة وقد تبلغ نحو ستة في المئة من اجمالي الناتج المحلي عام 2009 و7.5 في المئة عام 2010.
من سونيا دوسيت
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

15 يناير .. صرف كوبون "رواد السياحة" بواقع 15 جنيهاً للسهم

15 يناير .. صرف كوبون "رواد السياحة" بواقع 15 جنيهاً للسهم

مباشر
الخميس 1 يناير 2009 1:59 م

أعلنت شركة "رواد السياحة – رواد" عن توزيع الكوبون رقم (6) بواقع 15 جنيهاً للسهم الواحد اعتباراً من يوم 15 يناير الجارى وذلك عن العمليات المنفذة حتى جلسة يوم 12 يناير ، على أن يتم الصرف من خلال شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والمنعقدة يوم الأربعاء 17 ديسمبر الماضى قد أقرت مشروع توزيع الأرباح عن القوائم المالية عن الفتره المنتهيه فى 30 سبتمبر 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى تبلغ قيمته 15 جنيه للسهم بما يعادل 15% نقداً من رأس المال المصدر.
وأظهرت نتائج أعمال شركة رواد السياحة - رواد " المجمعة " خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 166.473 مليون جنيه. يبلغ رأس المال المصدر للشركة 144.265 مليون جنية موزع على 1.442 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم.

أسواق الأسهم العالمية تتجرع خسائر تاريخية في 2008

أسواق الأسهم العالمية تتجرع خسائر تاريخية في 2008
البيان
1/1/2009

فقدت معظم أسواق الأسهم العالمية العام 2008 حوالي نصف قيمتها مسجلة أسوأ أداء سنوي في أكثر من ثلاثة عقود وسط أزمة مالية حادة هوت بالاقتصاد العالمي إلى الركود.
وهوى مؤشر داكس الألماني نحو 44% مع أسواق الاسهم في مختلف أنحاء العالم مع امتداد الازمة المالية إلى الاقتصاد الحقيقي مما أدى الى ركود عالمي وأرغم حكومات على التدخل لانقاذ عدد من البنوك المتعثرة. لكن مجموعة من السياسات المالية والنقدية اتخذتها الحكومات حول العالم ساعدت المؤشرات الرئيسية على تقليص خسائرها خلال الفترة الأخيرة.
وبعد خمسة أعوام متتالية من المكاسب أنهى مؤشر هانج سنج القياسي العام منخفضا حوالي 48 في المئة وهي أكبر خسائر منذ أن هوى بنسبة 60 في المئة في عام 1974 الذي شهد الازمة النفطية العالمية. وأسهمت إجراءات اتخذتها حكومة هونغ كونغ على ارتفاع الاسهم بنسبة 3.9 في المئة في ديسمبر مسجلا أكبر مكاسب في شهر واحد منذ ابريل. وأغلق المؤشر أمس مرتفعا 151.98 نقطة أي بنسبة 1.07 في المئة الي 14387.48 نقطة.
وكانت أكبر الشركات هبوطاً في مؤشر داكس الذي يضم شركات عالمية مثل سيمنس وباير وبي.ام.دبليو، شركة انفينيون اذ انخفض سهمها 88.1 في المئة تلاها كوميرتسبنك الذي هبط سهمه 74.7 في المئة ثم سهم دويتشه بوستبنك الذي تراجع 74.5 في المئة. وخالف سهم فولكسفاجن الاتجاه النزولي وارتفع 60.2 في المئة بفضل خطط شركة بورشه لرفع حصتها فيها. وقال اوليفر روث مدير التعامل على الاسهم في شركة كلوز براذرز سيدلر كان عام 2008 كارثة للاسهم. خسرنا 40 في المئة من قيمة مؤشر داكس الالماني.
وفقدنا اكثر من 90 في المئة من شركتين في داكس هما هيبو للعقارات وانفينيون ولدينا فائز وحيد هو شركة فولكسفاجن ونحن نعرف جميعا ان ذلك حدث بسبب موقف محدد للغاية في فولكس فاجن وبورشه. بينما قال روبرت هالفر من بنك بادر فيرتبايرهاندلز انه اكثر الاعوام ايلاما في عملي.
والقطاعات الخاسرة هي بالطبع المصارف والسيارات واعتقد انه في العام التالي يمكن ان يكون هذان القطاعان هما الفائزان في عام 2009. وقال ديرك مويلر متعامل مع ام. دبليو. بي. فيرتريدنج اعتقد انه سيكون لدينا الكثير من المشاكل في العام التالي واسعار اقل بكثير مما كان عليه العام الجاري. ولكن اين سنكون في نهاية العام. ليس هناك اي مؤشر لمعرفة ذلك.
وارتفعت الاسهم الاوروبية خلال الجلسة الأخيرة مدعومة بمكاسب وول ستريت الليلة الماضية وصعدت أسهم البنوك في جلسة قصيرة في اخر أيام التداول في عام 2008. ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.6 بالمئة الى 829.54 نقطة.
لكن المؤشر فقد 45 بالمئة منذ بداية العام بسبب أزمة الائتمان التي زجت بعدة اقتصادات كبرى في هاوية الكساد. وكان 2008 عاما بالغ السوء لقطاع البنوك التي انهار بعضها بينما احتاجت بنوك أخرى لخطط انقاذ حكومية. وصعدت أسهم بنوك بي.ان.بي باريبا واتش.اس.بي.سي ورويال بنك اوف سكوتلند صباحا ما بين 0.5 وواحد بالمئة.
وقال فرانز وينزل المحلل لدى أكسا لادارة الاستثمار في باريس هذا العام كان مروعا. بالنظر الى الامام ستواصل الهوامش تراجعها وهو ما لم يأخذه المحللون في الحسبان بعد. لكن قطاع الاتصالات ساهم بأكبر قدر من النقاط في مكاسب مؤشر يوروفرست.
وارتفعت أسهم مجموعة بي.تي وفودافون وكيبل اند وايرلس وسويسكوم بين 0.7 وخمسة بالمئة. وشهدت أسهم شركات صناعة الدواء التي تعد ملاذا امنا طلبا قويا أيضا. وارتفعت أسهم جلاكسو سميث كلاين 2.5 في المئة ونوفارتس واحدا بالمئة وشاير 1.5 في المئة. وبرز أداء سهم انفنيون بصعوده أكثر من 16 في المئة. وعلى صعيد شركات الطاقة ارتفعت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي لانتاج الغاز وتولو أويل بين 1.6 و3.7 في المئة.
وكانت الأسهم الأميركية قد أغلقت أول من أمس الثلاثاء على ارتفاع بعدما أعلنت وزارة الخزانة أنها ستقدم 6 مليارات دولار لدعم شركة الخدمات المالية التابعة لمجموعة جنرال موتورز العملاقة للسيارات وإنقاذها من الإفلاس. وارتفع مؤشر داو جونز القياسي 184.46 نقطة ، أي بنسبة 2.2 % ، ليصل إلى 8668.39 نقطة ، بينما قفز مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا 21.22 نقطة ، أي بنسبة 2.4 % ، ليصل إلى 890.64 نقطة. وأضاف مؤشر ناسداك المجمع 40.38 نقطة ، أي 2.7 % ، ليصل إلى 1550.70 نقطة.
وفي أسواق العملات سجل الدولار أكبر تراجع سنوي له مقابل الين الياباني في أكثر من عقدين من الزمن وسط مؤشرات على أن الاقتصاد الأميركي ينزلق بشكل أكبر نحو الركود. وقال تقرير لوكالة أنباء بلومبيرج الأميركية الاقتصادية أمس. ويسجل اليورو أفضل عام له أمام الجنيه الاسترليني منذ إطلاقه عام 1999 وسط توقعات بأن بنك انجلترا المركزي سوف يبقي على أسعار فائدته أقل من مستوى فائدة البنك المركزي الأوروبي.
وقال نوريفومي يوشيدا نائب رئيس وحدة التداول ببنك ميزوهو كوربوريت في سنغافورة وهو فرع لبنك ميزوهو ثاني أكبر بنك في اليابان من حيث الأصول إن من المرجح أن يضعف الدولار بشكل أكبر خلال عام 2009، الركود الأميركي ربما سيستمر مدة أطول حيث لا تشير البيانات إلى أي تعاف على الإطلاق.
وذكرت بلومبيرج إلى أن الدولار تراجع إلى 18, 90 ينا مقابل 34, 90 ينا في ختام تعاملات بورصة نيويورك في اليوم السابق. ويشكل ارتفاع الين الياباني مشكلة كبيرة بالنسبة للشركات العاملة في مجال التصدير وهو ما ألقى بظلال قاتمة على الاقتصاد الياباني برمته.
وانخفضت قيمة الدولار بنسبة 19% هذا العام في أكبر هبوط له منذ عام 1987. وتراجع الدولار أمام اليورو ليصل إلى 25, 41, 1 دولار مقابل 4057, 1 دولار ليقلص مكاسبه لعام 2008 إلى 3, 3% أمام العملة الأوروبية الموحدة.
وقال توشيدا إن العملة الأميركية قد تضعف لتصل إلى مستوى 80 ينا و48, 1 دولار لليورو الواحد بنهاية العام القادم ، فيما تشير تقديرات معتدلة حسب استطلاع رأي أجرته الوكالة مع محللين إلى أن الدولار سيبلغ 100 ين و26, 1 دولا لليورو.
وقفز اليورو بنسبة 33% أمام الجنيه الاسترليني عام 2008 ليسجل أفضل عام له منذ طرح العملة للتداول عام 1999 بعد أن خفض بنك انجلترا سعر الفائدة الأساسية له بمقدار 5, 3 نقاط مئوية هذا العام لتصل إلى 2% بهدف مواجهة الآثار السلبية من الأزمة المالية العالمية. وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار فائدته الرئيسية إلى 5, 2% بتراجع قدره 5, 1 نقطة مئوية منذ بداية عام 2008 مع إشارة بعض متخذي السياسة النقدية بالبنك إلى أنهم قد يمانعون في خفض تكاليف الإقراض مرة أخرى الشهر القادم.
(الوكالات)

عمومية "الصعيد للمقاولات" تعتمد نتائج الأعمال وترحيل الأرباح

عمومية "الصعيد للمقاولات" تعتمد نتائج الأعمال وترحيل الأرباح

خاص مباشر
الخميس 1 يناير 2009 12:29 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "الصعيد العامة للمقاولات" اليوم فى طور انعقادها الثانى المصادقة على القوائم المالية المرصودة فى 30 يونيو 2008 و كذلك التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 والتصديق أيضاً على تقرير مراقب الحسابات عن القوائم المالية للشركة عن الفترة المالية المنتهية فى 30يونيو 2008.
كما اعتمدت الجمعية العامة على ترحيل صافى الربح إلى حساب الأرباح المرحلة، وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007 / 2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 14.612 مليون جنيه مقارنةً بنحو 2.128 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.
قامت الجمعية العامة للشركة بإخلاء مسئولية مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 وإقرار التعديلات التى طرأت على مجلس إدارة الشركة ليصبح تشكيل مجلس الإدارة على النحو التالى ، المهندس مختار الدهشورى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ، و محمود عبد الباسط نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عن الشئون المالية والإدارية، وليد عبد المنعم حسنى عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشئون الاستثمار السياحى، ومراد مرقص كامل ممثلاً عن البنك الأهلى المصرى عضو مجلس الإدارة، ومنى إميل فام عن البنك الأهلى المصرى أيضاً، وصفوت محمد بالى ممثلاً عن شركة مصر للاستثمارات المالية عضو مجلس الإدارة، و أحمد فاروق إبراهيم عضو مجلس الإدارة.
وأقرت تعيين مراقب الحسابات عن العام المالى 2007/2008 وتحديد أتعابه ، والتصريح لمجلس الإدارة بالتبرع فيما يزيد على الألف جنيه عن العام المالى 2008/2009 ، وتحديد بدلات حضور وانتقال أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2008/2009 . وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 5.398 مليون جنيه مقارنةً بنحو 1.326 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007/2008 بارتفاع قدره 307%.


رفع الحد الأدنى لرؤوس أموال شركات التمويل العقاري

رفع الحد الأدنى لرؤوس أموال شركات التمويل العقاري

جريدة المال
الخميس 1 يناير 2009 10:42 ص
كشف أسامة صالح – رئيس هيئة التمويل العقارى عن ملامح التعديلات التى ينتظر إجراؤها على قانون التمويل العقارى وتعكف لجنة قانونية حاليا على الانتهاء من صياغتها قبل يناير الحالى ، تمهيدا لرفعها إلى وزارة الاستثمار لإبداء الراى والملاحظات قبل أن تتخذ طريقها إلى مجلس الوزراء ومن ثم البرلمان.
علمت " المال " أن التعديلات ينتظر أن تشهد رفع الحد الأدنى لرأسمال شركة التمويل العقارى الذى يبلغ حاليا 50 مليون جنيه وذلك بالنسبة للشركات الجديدة على أن تمنح مهلة قد تصل إلى عام للشركات القائمة للتوافق مع الاشتراكات الجديدة لرؤوس أموال الشركات.
قال أسامة صالح فى تصريحات خاصة لــ " المال " إن التعديلات التى سيجرى إدخالها على قانون التمويل العقارى تقوم على أربعة محاور على رأسها تقوية الدور الرقابى للهيئة – وهو ما ينتظر أن ينتقل للهيئة العامة للرقابة المالية المزمع تأسيها، بما يضمن إحكام الرقابة ومنح الهيئة مزيدا من الأدوات التى تصب فى مصلحة نزاهة السوق وإدارة مخاطرها.
وتتحدد التدابير التى يتيحها القانون الحالى رقم 148 لعام 2001 التى يمكن اتخاذها عن حدوث خطر يهدد استقرار النشاط أو مصالح المستثمرين أو المساهمين فى شركات التمويل العقارى بتوجيه إنذار بإزالة المخالفة خلال مدة محددة ووقف مزاولة النشاط لفترة لا تجاوز 70 يوما وصولا إلى المنع من مزاولة النشاط.
أما المحور الثانى للتعديلات فيتعلق بتطوير دور صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى وذلك فيما يتعلق بالدورين اللذين يلعبها سواء ضمان المستفيدين من التمويل العقارى فى عدد من الأقساط التى لا يتمكنون من الوفاء بها، أو بالنسبة للدعم الذى يحصل عليه منخفضو الدخول كما ستشمل التعديلات إعادة صياغة البند الخاص بتخصيص أراض للصندوق من جانب الدولة بما يؤدى لتفعيل هذا البند وتوسيع نطاق عمله ويتطرق المحور الثالث الذى تقوم عليه التعديلات التى تجرى صياغتها حاليا إلى الأحكام العامة الواردة فى القانون التى ينبغى تطويرها بما يتلاءم مع المتغيرات التى تتعرض لها السوق.
وتشمل هذه الأحكام الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لشركة التمويل العقارى الذى يحدده القانون حاليا بـ 50 مليون جنيه وينتظر أن يتم رفع هذا الحد بما يتلاءم مع تطور النشاط والحاجه لوجود شركات ذات ملاءة مالية قوية ينتظر أن يتم منح الشركات القائمة فترة انتقالية قد تمتد إلى عام لرفع رؤوس أموالها بما يتوافق مع الحد الأ دنى الجديد.
بينما يتعلق المحور الرابع من تعديلات قانون التمويل العقارى بتشديد العقوبات والجزاءات على المخالفات التى يرتكبها أطراف السوق.

ويلز فارجو تستكمل شراء واكوفيا

ويلز فارجو تستكمل شراء واكوفيا

Thu Jan 1, 2009 1:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مؤسسة ويلز فارجو يوم الخميس انها استكملت صفقة شراء بنك واكوفيا مقابل 12.7 مليار دولار التي تعد رهانا كبيرا على سلامة تقديرها لمخاطر الرهون والقروض العقارية في دفاتر واكوفيا.
واستكملت عملية الاستحواذ يوم الاربعاء لترفع حجم ويلز فارجو لاكثر من المثلين وتؤدي الى قيام رابع أكبر مؤسسة مصرفية أمريكية من حيث الاصول. وتملك ويلز فارجو أيضا أكبر شبكة فروع في الولايات المتحدة اذ أن لها 6600 مكتب في 39 ولاية وواشنطن العاصمة كما أنها تملك واحدة من أكبر شركات الوساطة المالية على مستوى التجزئة.
وكانت ويلز فارجو وافقت في الثالث من أكتوبر تشرين الاول على شراء واكوفيا بعد أن قدمت عرضا أفضل من عرض مجموعة سيتي جروب لشراء بعض أنشطة واكوفيا.
وقالت ويلز فارجو ان فروع واكوفيا ستحتفظ باسمها في المستقبل القريب على الاقل.
وكانت السلطات المعنية دفعت واكوفيا للبحث عن مشتر بعد أن مني بخسائر كبيرة عن رهون عقارية تحملها عندما اشترى بنك جولدن وست فاينانشال كورب عام 2006.
وفي الشهر الماضي قالت ويلز فارجو انها تتوقع شطب 71.4 مليار دولار من محفظة قروض واكوفيا البالغة 482.4 مليار دولار.
وقال محللون ان ويلز فارجو متحفظة في تقييم مخاطر واكوفيا لكن الاقتصاد الامريكي وسوق الاسكان استمرا في التدهور.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مدعوماً بتدخل حكومي وشيك: تراجع قياسي مرتقب لمعدلات التضخم ومستويات الأسعار

مدعوماً بتدخل حكومي وشيك: تراجع قياسي مرتقب لمعدلات التضخم ومستويات الأسعار

جريدة المال
الخميس 1 يناير 2009 10:01 ص

تزايدت التوقعات بانخفاضات قياسية فى معدلات التضخم فى غضون الأسبوعين المقبلين ، مصحوبة بتراجغ فى المستوى العام للأسعار الذى ينتظر أن يتأثر بانخفاض أسعار السلع الأساسية والمواد الخام وأسعار الطاقة المتأثرة بالانهيار الشديد فى أسعار البترول.
وأشارت التوقعات التى سرت بالرغم من أجواء التشأوم المخيمة على قطاعات النشاط الاقتصادى المختلفة إلى أن حزمة الإجراءات التى تستعد الحكومة للاعلان عنها على صعيد السياسات المالية يتوقع أن تعطى تلك المؤشرات مصداقية ومفعولا أكبر بالإعلان عنها ، حيث إن الإجراءات المرتقبة تعمل على دعم نشاط التجارة الخارجية فى جانبى التصدير والاستيراد عن طريق خفض الرسوم الضريبية والجمركية التى تؤثر فى عرض السلع والطلب عليها بفتح الباب لسريان انخفاضات الأسعار العالمية إلى الداخل.
وقال محمود عبدالعزيز رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس البنك الأهلى المصرى الأسبق إن العديد من المؤشرات تتكاثف فى الفترة الأخيرة للتأثير فى معدلات التضخم ومستويات الأسعار ، وهو ما يزيد بقيم من احتمالات تراجع معدلات التضخم بقيم قياسية تصل إلى حدود 5 نقاط مئوية دفعة واحدة فى غضون أسبوعين حيث إن دورة سريان انخفاضات الأسعار العالمية تقترب من الاكتمال وبسط سيطرتها على السوق المحلية مدفوعة بانخفاضات المواد الخام والبترول.
وأوضح أن الاجراءات الحكومية المنتظرة تأخذ فى اعتبارها الحفاظ على جاذبية السوق للاستثمارين المحلى والأجنبى عبر التسهيلات المقترحة والتى ستدعم تراجع معدلات التضخم التى تؤثر فى معدلات الفائدة والربحية وتحد من اتجاهات النمو وبصدورها من المقرر أن يتضح هذا التوجه.
وبدوره دعم مصدر مصرفى رفيع المستوى من هذه التوقعات كاشفا عن تحركات مصرفية للعمل على زيادة معدلات الائتمان للقطاع الخاص فى بعض القطاعات الاستيراتيجية كثيفة العمالة ، وأكد أن البنوك شأنها شأن العديد من المؤسسسات المالية التى تتطلع إلى زيادة نشاطها لتجاوز الأزمة الحالية عن طريق مزاولة نشاطها لتجاوز الأزمة الحالية عن طريق مزاولة دورها الرئيسى فى الاقراض.

اليوم .. عطلة رسمية بالبورصة بمناسبة انتهاء السنة المالية

اليوم .. عطلة رسمية بالبورصة بمناسبة انتهاء السنة المالية

مباشر
الخميس 1 يناير 2009 8:16 ص

تقرر اليوم الخميس الموافق 1 يناير إجازة رسمية بمناسبة إنتهاء السنة المالية على أن يستأنف العمل يوم الأحد الموافق 4 يناير 2009.
يذكر أن إدارة البورصة المصرية أعلنت مواعيد عطلات السوق بمناسبة أعياد رأس السنة الهجرية والميلادية وأعياد الميلاد، إذ قررت اعتبار الاثنين 29 ديسمبر الماضى عطلة رسمية بمناسبة عيد رأس السنة الهجرية، والخميس الموافق الأول من يناير عطلة بمناسبة رأس السنة، والأربعاء الموافق 7 يناير 2009 عطلة بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

107 شركة تزيد رأسمالها خلال عام 2008

107 شركة تزيد رأسمالها خلال عام 2008

مباشر
الاربعاء 31 ديسمبر 2008 6:36 م

قامت 107 شركة مقيدة بالبورصة المصرية بزيادة رأسمالها خلال عام 2008 سواء عن طريق الاكتتاب أو بطرح أسهم مجانية.
وقد أظهر التقرير السنوى للبورصة أن هناك 40 شركة قامت بزيادة رأسمالها خلال عام 2008 من خلال الاكتتابات بقيمة اجمالية بلغت 7 مليار جنيه وذلك مقارنة بزيادة رؤوس أموال 37 شركة من خلال الاكتتابات بقيمة 6 مليار جنيه خلال العام الماضى.
فيما قامت 67 شركة بزيادة رأسمالها على الزيادة النقدية أو من خلال إصدار أسهم مجانية و تعديل القيمة الاسمية والاندماج والاستحواذ أو المبادلة، وذلك بقيمة اجمالية قدرها 7.5 مليار جنيه مقابل 66 شركة قامت بزيادة رأسمالها باتباع نفس الطرق خلال العام الماضى بقيمة 7.3 مليار جنيه.


بقيمة 105 مليار جنيه: 28 صفقة استحواذ خلال عام 2008

بقيمة 105 مليار جنيه: 28 صفقة استحواذ خلال عام 2008

مباشر
الاربعاء 31 ديسمبر 2008 6:45 م

أظهر التقرير السنوى للبورصة المصرية ان عدد صفقات الاستحواذ المنفذة خلال عام 2008 قد بلغ ٢٨ صفقة بقيمة ١٠٥ مليار جنيه مصري وهو نفس عدد الصفقات االتى تم تنفيذها العام الماضى بقيمة ٣٧ مليار جنيه مصري.
وتأتي في مقدمة الصفقات التى تم تنفيذها هذا العام صفقة استحواذ لافارج على ١٠٠ % من شركةأوراسكوم بلدنج ماتريالز هولدنج والتى تجاوزت قيمتها ٧١ مليار جنيه ، كذلك صفقة بيع ٩٨% من شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية لأوراسكوم القابضة للتنمية بقيمة ١٧ مليار جنيه ، وكذلك صفقة استحواذ أوراسكوم للانشاء والصناعة على المصرية للأسمدة بقيمة ٨,٧ مليار جنيه ،بالإضافة إلى صفقة استحواذ موانى دبى العالمية علي ٩٠ % من المصرية لتداول الحاويات بقيمة ٣,٧ مليار جنيه مصري.

أوكرانيا تستخدم مخزون الغاز بعد قطع الإمدادات الروسية

أوكرانيا تستخدم مخزون الغاز بعد قطع الإمدادات الروسية

Thu Jan 1, 2009 12:32pm GMT

كييف (رويترز) - قال بيان من شركة نفتوجاز الاوكرانية الحكومية يوم الخميس ان أوكرانيا بدأت استخدام مخزونات الغاز لتلبية الاحتياجات المنزلية بعد أن قطعت روسيا امدادات الغاز الطبيعي صباح الخميس.
وقال البيان "ضمانا لتوفير الاحتياجات المنزلية يتم ضخ الغاز من احتياطيات مخزونة تحت سطح الارض بأحجام تبلغ 200 مليون متر مكعب يوميا. كذلك يتم استخدام الغاز من الانتاج المحلي بحجم 58 مليون متر مكعب يوميا."
وكانت روسيا قطعت امداداتها البالغة 110 ملايين متر مكعب يوميا عن أوكرانيا بعد فشل محادثات الجانبين بشأن الاسعار.
وقالت الشركة الاوكرانية ان لديها 17 مليار متر مكعب من مخزونات الغاز أغلبها في غرب أوكرانيا لكنها لم تفسر سبب ضخ كميات من الاحتياطيات تفوق ما توقف من امدادات روسية.
من ناحية أخرى قال مصدر مطلع على المفاوضات لرويترز ان وفدا من نفتوجاز يعتزم السفر الى موسكو يوم الخميس لاجراء مباحثات حول امدادات الغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض الطلب يقلص أرباح صناعة المنسوجات الصينية

انخفاض الطلب يقلص أرباح صناعة المنسوجات الصينية

Thu Jan 1, 2009 12:07pm GMT
بكين (رويترز) - قالت وكالة شينخوا الصينية للانباء يوم الخميس بعد يوم واحد من انتهاء العمل بتدابير أمريكية خاصة تهدف للحد من ارتفاع شحنات المنسوجات من الصين ان أرباح شركات النسيج الصينية انخفضت للمرة الاولى منذ عشر سنوات.
ونقلت الوكالة عن فان مين رئيس تحرير مجلة أسبوعية متخصصة في صناعة النسيج تصدرها وزارة التجارة قوله ان صادرات الصين قد تنخفض بنسبة 30 في المئة في الربع الاول من العام الجديد.
ويخشى بعض منتجي المنسوجات الامريكيين أن يؤدي انتهاء أجل التدابير الخاصة بحصص الاستيراد الى فتح الباب أمام طوفان من صادرات المنسوجات والملبوسات الصينية.
وكانت الولايات المتحدة فرضت التدابير الخاصة عام 2005 بعد انتهاء العمل بنظام الحصص الدولي.
ويخشى المسؤولون الصينيون أن تؤدي الازمة الاقتصادية العالمية الى تقليص نشاط صناعة المنسوجات التي تعتمد على العمالة الكثيفة والتصدير للخارج.
وقالت شينخوا يوم الخميس ان شركات المنسوجات الصينية الرابحة التي يتابع أداءها المكتب الوطني للاحصاءات شهدت انخفاضا سنويا بلغ 1.77 في المئة في أرباح أول 11 شهرا من العام الماضي اذ بلغت الارباح 104.2 مليار يوان (15.27 مليار دولار).
وهذه هي المرة الاولى من عشر سنوات التي لا ترتفع فيها الارباح.
من ناحية أخرى سجلت الشركات الخاسرة زيادة في الخسائر الى ما يقرب من المثلين لتصل الى 22.75 مليار يوان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قناة السويس تعلن رسوم المرور للسنة الجديدة الأسبوع القادم

قناة السويس تعلن رسوم المرور للسنة الجديدة الأسبوع القادم

Thu Jan 1, 2009 1:17pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية يوم الخميس نقلا عن متحدث باسم هيئة قناة السويس ان الهيئة ستعلن رسوم المرور الجديدة لعام 2009 يوم الاثنين.
وستجيب الهيئة أيضا على أسئلة الصحفيين بشأن تداعيات الازمة المالية العالمية على القناة خلال مؤتمر صحفي.
وفي قت سابق يوم الخميس قال مسؤول بالهيئة ان ادارة القناة اضطرت للمرة الاولى في تاريخها لتأجيل اعلان رسوم المرور بالقناة بسبب المتغيرات الاقتصادية المتلاحقة في الاسواق العالمية نتيجة الازمة المالية العالمية وتباطؤ حركة التجارة.
ومن المعتاد أن تعقد قناة السويس مؤتمرها السنوي لاعلان رسوم المرور الجديدة خلال شهر ديسمبر كانون الاول من كل عام.
وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه لرويترز ان هناك تذبذبا واضحا في حركة شحن البضائع اليومية العابرة لقناة السويس خلال شهر ديسمبر جعل من الصعب تحديد الرسوم التي سيتم تطبيقها.
وأضاف "كل المؤشرات العالمية الحالية والتي تشمل تراجع أسعار تأجير السفن في العالم وتباطؤ الاقتصاد العالمي وتجنب بعض الشركات الملاحية المرور بقناة السويس بسبب أعمال القرصنة وتجميد بعض عمليات البناء الجديدة في الترسانات العالمية بسبب نقص السيولة يزيد من اتجاه ادارة القناة نحو خفض رسوم المرور للعام الحالي أو تثبتيها على الاقل."
وقال ان اجمالي عدد السفن المارة بقناة السويس في اول أيام العام بلغ 57 سفينة حمولتها 2.551 مليون طن وهي تقترب من المتوسط اليومي للحمولات المارة بالقناة.
وكان أحمد علي فاضل رئيس هيئة القناة قال في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ان معدلات مرور البضائع بالقناة بدأت تشهد تباطؤا ملحوظا بين جميع أنواع السفن المارة خاصة سفن البضائع الصب بسبب الازمة المالية العالمية وتراجع حجم التجارة العالمية وتذبذب أسعار النفط العالمية.
وعبر فاضل عن مخاوفه من أن تتحول الازمة المالية الحالية الى كساد يؤثر على حركة البضائع المارة بقناة السويس.
وبلغت ايرادات القناة 419.8 مليون دولار في نوفمبر الماضي بارتفاع 1.7 في المئة عن الشهر نفسه من العام 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة: سلطنة عمان تتوقع 2.1 مليار دولار عجزاً في ميزانية 2009

وكالة: سلطنة عمان تتوقع 2.1 مليار دولار عجزاً في ميزانية 2009

Thu Jan 1, 2009 11:03am GMT

دبي (رويترز) - قالت وكالة الانباء العمانية يوم الخميس ان سلطنة عمان أقرت ميزانية لعام 2009 بعجز تقديري يبلغ 0.81 مليار ريال (2.1 مليار دولار).
وقالت الوكالة ان السلطان قابوس اعتمد الميزانية التي يبلغ حجمها 6.424 مليار ريال على أساس سعر متوقع للنفط يبلغ 45 دولارا للبرميل في المتوسط.
وكانت ميزانية العام الماضي قائمة على سعر 45 دولارا للبرميل أيضا.
وبلغ سعر مزيج برنت في نهاية التعاملات يوم الاربعاء 45.59 دولار.
وأضافت الوكالة أن حجم الانفاق في 2008 بلغ 5.8 مليار ريال لكنها لم تذكر ما اذا كان هذا الرقم تقديريا أم فعليا.
وتحدد الانفاق لعام 2008 بواقع 5.8 مليار ريال في ميزانية توقعت الحكومة فيها عجزا يبلغ 400 مليون ريال.
وقالت الوكالة دون الخوض في تفاصيل ان الايرادات التقديرية لعام 2009 تبلغ 5.614 مليار ريال بزيادة نسبتها 3.96 في المئة عن العام الماضي.
ويوم الاثنين الماضي نقل عن وزير النفط محمد بن حمد الرمحي قوله ان انتاج النفط في العام 2009 سيرتفع الى نحو 810 الاف برميل يوميا. وكان الوزير قدر انتاج عام 2008 بما بين 750 ألف و760 ألف برميل في اليوم.
(الدولار يساوي 0.3850 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا تزيد صادرات الغاز لأوروبا بعد قطع الإمدادات عن أوكرانيا

روسيا تزيد صادرات الغاز لأوروبا بعد قطع الإمدادات عن أوكرانيا

Thu Jan 1, 2009 10:18am GMT

موسكو (رويترز) - قالت روسيا يوم الخميس إنها زادت صادرات الغاز لعملائها في أوروبا بعد قطع الامدادات عن أوكرانيا.
وقال سيرجي كوبريانوف المتحدث باسم شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا في مؤتمر صحفي "الشحنات المخصصة للتصدير زادت الى 326 مليون متر مكعب يوميا."
وأضاف أن جازبروم تريد اجراء محادثات جديدة مع أوكرانيا حول عقد جديد لتوريد الغاز.
وفي وقت سابق يوم الخميس قالت شركة جازبروم انها قطعت بالكامل امدادات الغاز عن أوكرانيا بعد فشل محادثات بين الجانبين حول أسعار الغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انتعاش أسواق السلع الأولية قد يتأخر بعد أسوأ عام على الإطلاق

انتعاش أسواق السلع الأولية قد يتأخر بعد أسوأ عام على الإطلاق

Thu Jan 1, 2009 9:02am GMT

سنغافورة (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس أن السلع الاولية التي كانت حتى ستة أشهر مضت قبلة للمستثمرين وأداة استثمارية يفوق أداؤها أداء غيرها من أصول شهدت في عام 2008 أسوأ عام على الاطلاق اذ تزايدت وتيرة خسائرها في الربع الاخير.
وأبدت أسواق المعادن الصناعية والنفط الخام بل والحبوب شجاعة مع انزلاق العالم الى الركود واقبال المستثمرين على بيع كل شيء يمكنهم بيعه أو تحف به المخاطر لتغطية خسائر شديدة في أسواق أخرى أو للادخار الامر الذي محا ست سنوات من المكاسب شبه المتواصلة في غضون أشهر فحسب.
وقادت السلع الاولية موجة الهبوط في النصف الثاني من العام وتراجعت أكثر من 50 في المئة منذ يوليو تموز أي مثلي الانخفاض الذي سجله مؤشر داو جونز الصناعي الامريكي. ويقول بعض المحللين ان السلع الاولية لن تنتعش على الارجح بالوتيرة نفسها التي يتوقع أن تشهدها أسواق أخرى في النصف الثاني من العام الجديد.
وقال مارك بيرفان رئيس الابحاث في بنك استراليا ونيوزيلندا "في الوقت الحالي الثقة غير موجودة في سوق السلع. بكل تأكيد غير موجودة. وهذه الثقة ستبدأ عودتها عندما نبدأ رؤية انتعاش أسواق الاسهم مرة أخرى."
وأضاف "الكثيرون من المستثمرين متوترون وفي بعض الحالات غير مستعدين للعودة حتى يرون علامات أخرى على الانتعاش."
وفي الربع الاخير من العام 2008 انخفضت المؤشرات السلعية الخمسة التي يتابعها المستثمرون أكثر من غيرها للاستثمار في القطاع بنسبة 40.5 في المئة في المتوسط ليصل الانخفاض السنوي الى 42.35 في المئة. وتغطي المؤشرات الخمسة أسواق الطاقة والسلع والزراعة.
وقد انهارت المؤشرات ما يزيد على الثلثين عن المستويات القياسية التي بلغتها في أوائل يوليو تموز الماضي لتسجل خسائر نسبتها 25 في المئة في الربع الثالث وهو أول أداء سلبي لها بعد أربعة أرباع متتالية من الارتفاع حققت للمستثمرين بعضا من أفضل العوائد على مدار 35 عاما.
ومع تسجيل مؤشرات الاسهم الرئيسية أكبر هبوط فصلي لها على الاطلاق اذ انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 34 في المئة مسجلا ثالث أكبر انخفاض على الاطلاق فان المستثمرين يعولون الآن على خطة انتعاش اقتصادي كبرى من ادارة الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما لتقليل حدة الركود العالمي.
وقال أدريان كوه المحلل لدى فيليب فيوتشرز في سنغافورة "في الربع الاول أشعر أن أسعار السلع ستستقر مع استعدادنا لعدد من التغيرات."
وأضاف أن أسعار النفط تتراجع في الوقت الحالي مقارنة بأسعار السلع الاولية الاخرى ومن المتوقع أن تتجه للارتفاع في الاجل الطويل.
وفقد مؤشر رويترز جيفريز سي.ار.بي الذي يغطي 19 سوقا سلعية أغلبها أمريكية وتشمل النفط والبن والذهب والذرة والنحاس ثلث قيمته في الربع الاخير من العام الماضي مسجلا أسوأ أداء فصلي على الاطلاق.
وكان المؤشر سجل ذروة في يوليو تموز الماضي لتصل مكاسبه الى 250 في المئة منذ بداية عام 2002. وبحلول نهاية العام كان المؤشر مرتفعا 20 في المئة فقط.
ومازالت السلع الاولية تعتبر بديلا للاستثمارات العادية اذ كانت خسائرها متوسطة مقارنة بأسواق الاسهم التي فقدت تريليونات الدولارات من قيمتها.
وقد تجنبت صناديق الاستثمار السلع حتى وقت سابق من العقد الحالي عندما انهالت الاستثمارات فجأة على القطاع بدءا من عام 2003 ليزيد حجمها 20 مثلا وتتجاوز 200 مليار دولار بحلول منتصف العام الجاري وهو تحول يقول كثيرون انه السبب في ارتفاع الاسعار.
وانخفضت استثمارات هذه الصناديق بشدة مع انهيار الاسعار وبحلول الربع الاخير من 2008 انخفضت قيمة الاصول السلعية التي تديرها الصناديق بنحو الثلث الى 144 مليار دولار وفق تقديرات باركليز كابيتال.
وسجل النفط والنحاس أكبر الخسائر وانخفض كل منهما بأكثر قليلا من 50 في المئة خلال السنة. أما قائمة الرابحين فتصدرها الكاكاو الذي ارتفع 66 في المئة.
أما الذهب الذي تجاوز ألف دولار للاوقية (الاونصة) في مارس اذار قبل أن ينخفض الى نحو 880 دولارا فكان أفضل حالا اذ ارتفع خمسة في المئة العام الماضي وربما يواصل صعوده اذا زاد الوضع الاقتصاد قتامة في الاشهر المقبلة.
من ليوا باردوموان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بدء صرف قروض الإنقاذ لجنرال موتورز وكرايسلر تنتظر

بدء صرف قروض الإنقاذ لجنرال موتورز وكرايسلر تنتظر

Thu Jan 1, 2009 6:47am GMT

ديترويت (رويترز) - صرفت الحكومة الامريكية دفعة أولى قدرها أربعة مليارات دولار من القروض الاستثنائية لدعم شركة جنرال موتورز للسيارات لكن دفعة موازية من قروض الانقاذ لشركة كرايسلر ستصرف في العام الجديد.
وقالت كرايسلر يوم الاربعاء انها مازالت تجري محادثات مع الخزانة الامريكية لاستكمال اتفاق صرف أربعة مليارات دولار وانها تتوقع الحصول على المبلغ قريبا.
وقالت شون مورجان المتحدثة باسم كرايسلر في بيان ان المباحثات بناءة وايجابية.
وأكدت بروكلي ماكلولن المتحدثة باسم وزارة الخزانة أن الحكومة استكملت صرف الدفعة الاولى لشركة جنرال موتورز يوم الاربعاء والبالغة أربعة مليارات دولار.
وكانت جنرال موتورز حذرت من أن السيولة المتوفرة لديها ستنخفض يوم الاربعاء عن مستوى 11 مليار دولار الذي تحتاج اليه لمواصلة أنشطتها اذا لم تحصل على أموال من الحكومة.
وقد قالت الشركتان انهما تحتاجان مساعدة من الحكومة لسداد مستحقات عليهما للموردين وذلك لضعف مستوى السيولة بسبب انخفاض مبيعات السيارات بفعل الازمة الاقتصادية العالمية.
وكانت ادارة الرئيس جورج بوش وافقت على خطة انقاذ حجمها 17.4 مليار دولار للشركتين خلال ديسمبر كانون الاول منها 9.45 مليار لجنرال موتورز. وتتطلب الدفعة الاخيرة لجنرال موتورز وقدرها أربعة مليارات دولار موافقة من الكونجرس.
وتعد خطة الانقاذ هي الثانية لشركة كرايسلر خلال 28 عاما.
أما شركة فورد فلم تطلب قروضا حكومية لكنها طلبت فتح خط ائتمان بقيمة تسعة مليارات دولار يمكنها الاستفادة منه إذا تدهورت الاوضاع.
ويوم الاربعاء أيضا أكدت وزارة الخزانة صرف ستة مليارات دولار لشركة جيماك لتمويل السيارات والتي ارتبطت تاريخيا بشركة جنرال موتورز.
وتقضي خطة انقاذ صناعة السيارات بأن تقدم كل من كرايسلر وجنرال موتورز خطة اعادة هيكلة للحكومة بحلول منتصف فبراير شباط وتظهر قدرتها على الاستمرار بنهاية مارس اذار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خطر الإلغاء يحدق بمشروعات أخرى في الخليج بعد صفقة داو كيميكال

خطر الإلغاء يحدق بمشروعات أخرى في الخليج بعد صفقة داو كيميكال

Thu Jan 1, 2009 7:26am GMT

دبي (رويترز) - ربما تلقى مشروعات أخرى المصير نفسه الذي لقيه مشروع ألغته الكويت مع شركة داو كيميكال كانت استثماراته تبلغ 17.4 مليار دولار أو يعاد التفاوض عليها مع اقدام الدول على اعادة النظر في الانفاق في ضوء الازمة المالية العالمية وهبوط أسعار النفط.
فقد تمتعت دول الخليج العربية الست التي تشكل مجلس التعاون الخليجي بفترة ازدهار استمرت ست سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط. لكن ايرادات تصدير النفط انكمشت مع انخفاض الاسعار من مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الى 38 دولارا في نهاية عام 2008 .
وأدى ذلك بالاضافة الى الازمة المالية الى اعادة النظر في العقود مع انخفاض الاسعار عموما.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب السعودي البريطاني في الرياض "من المتوقع أن يتأجل كثير من المشروعات في الشرق الاوسط التي تشمل شركاء أجانب على أقل تقدير حتى تنتهي الازمة الائتمانية."
ويوم الاحد الماضي ألغت الكويت مشروعا بتروكيماويا مشتركا مع شركة داو وذلك بعد أقل من شهر من توقيع الاتفاق وسط تراجع أسعار النفط وأزمة سياسية والازمة المالية العالمية.
وتشارك داو في مشروع اخر هو مشروع الدقم العماني لاقامة مجمع لتكرير النفط والبتروكيماويات أعلن عنه عام 2004 وكان من المقرر أن يبنى عام 2009 لكنه تأجل الى 2012 . وربما تكون الازمة الائتمانية سببا في مشاكل للمشروع الذي ارتفعت تكاليفه بشدة.
وقال أمول كوتوال نائب المدير بشركة فروست وساليفان في بنجالور "يمكننا أن نتوقع أن نشهد دول مجلس التعاون الخليجي وهي تصبح أكثر تدقيقا عندما يتعلق الامر بمراجعة قيمة استثماراتها في مشروعات قائمة أو مستقبلية سواء كانت في مجال الطاقة أو الكهرباء أو الصناعة."
ومن المتوقع أن تنخفض ايرادات تصدير النفط والغاز 38.8 في المئة العام المقبل الى 376.3 مليار دولار بعد ارتفاعها بنسبة 42.2 في المئة هذا العام وفقا لمسح أجرته رويترز.
ومن المشروعات الاخرى التي يجري مراجعتها في الخليج استثمار شركة أرامكو السعودية العملاقة تسعة مليارات دولار في مشروع حقل منيفة البحري الذي تبلغ طاقته 900 ألف برميل يوميا.
كما تدور الشكوك حول مشروع مصفاة سعودية مشتركة مع شركة كونوكو فيليبس الامريكية اذ تم ارجاء تقديم عطاءات للمشروع حتى الربع الثاني من العام الجديد بدلا من الربع الاخير من 2008 .
وقال المحلل راجا كيوان من شركة بي.اف.سي انرجي "ما من شك أنه في ضوء ركود عالمي محتمل فان شركات النفط الوطنية تضطر أن تدقق أكثر ... في الخطط."
كذلك فان شركاء أجانب يعيدون النظر في مشروعات في المنطقة. فقد تخلت شركة ريو تينتو العالمية للتعدين عن حصتها البالغة 49 في المئة في مشروع مشترك للالومنيوم في السعودية خلال ديسمبر بسبب صعوبات الحصول على تمويل.
وفي السعودية قال مصرفي مطلع أيضا ان هيئة السكك الحديدية تعتزم اعادة طرح مشروع بمليارات الدولارات لبناء خط عملاق يربط شمال المملكة بجنوبها.
وقال المصرفي الذي طلب عدم نشر اسمه "سيحدث تأخير لمدة عام أو عامين لاننا نصحنا الهيئة بالاستفادة من انخفاض كلفة العقود بسبب الازمة."
وفي الكويت جددت مجموعة النواب التي شنت حملة على صفقة داو كيميكال دعواتها لوقف مشروع تبلغ استثماراته 15 مليار دولار لبناء رابع مصفاة للنفط في البلاد.
وقال طارق الصقير المحلل المتخصص في اقتصاديات الطاقة بشركة تريس داتا انترناشيونال "ما نشهده في الشرق الاوسط في الوقت الحالي عزوف مؤقت عن المخاطرة."
من لوك باتشيموتو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إرتفاع ودائع البنوك بمصر 12.7%

إرتفاع ودائع البنوك بمصر 12.7%
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/1/2009

أظهر التقرير الشهرى الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الاربعاء ارتفاع حجم الودائع لدى الجهاز المصرفى بخلاف البنك المركزي إلى 3. 768 مليار جنيه خلال شهر أكتوبر/ تشرين الاول بزيادة 12.7% عن الشهر المناظر من عام 2007 ، كما بلغ إجمالى السيولة المحلية 5. 780 مليار جنيه بزيادة 13.1 % عن سبتمبر/ايلول 2007 .
وأشار التقرير إلى أن صافى الاحتياطات الدولية لدى البنك المركزى المصري خلال نوفمبر /تشرين الثاني 2008 بلغ 34.4 مليار دولار مقابل 35 مليار دولار فى اكتوبر/تشرين الاول عليه بينما سجل زيادة بنحو 9.2 %مقارنة بالشهر المناظر من عام 2007.
ولفت التقرير إلى أن عائدات قناة السويس بلغت خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2008 حوالي 419.8 مليون دولار مرتفعة بحوالى 1.7 % عن مستواه فى الشهر المقابل من عام 2007 .
وبالنسبة لقطاع النقل البرى، أشار التقرير إلى زيادة إيرادات نقل الركاب بالسكك الحديدية إلى 9. 763 مليون جنيه خلال الفترة (يناير- نوفمبر 2008 ) بزيادة حوالى 13.1% عن الفترة المناظرة فى عام 2007، وفى السياق نفسه زادت إيرادات نقل البضائع بالسكك الحديدية إلى 9. 168 مليون جنيه مسجلة ارتفاعا بنسبة 17.1% عن الفترة المناظرة فى عام 2007.
وحول المعاملات الخارجية، أوضح تقرير مجلس الوزراء أن هناك تراجعا فى قيمة الصادرات السلعية حيث بلغت خلال سبتمبر الماضى 3. 1908 مليون دولار بانخفاض حوالى 0.7% عن شهر أغسطس السابق عليه، فيما تراجعت أيضا الواردات إلى 6. 4499 مليون دولار بانخفاض حوالى 17.1%.
وقد انعكس ذلك فى تراجع العجز فى الميزان التجاري، حيث بلغ 3. 2591 مليون دولار مقابل 7. 3506 مليون دولار في أغسطس 2008 بمعدل إنخفاض حوالى 26.1% .
وافاد التقرير إلى ارتفاع الصادرات نصف المصنعة إلى 5. 249 مليون دولار فى سبتمبر2008 بنسبة1.7% مقارنة بالشهر السابق عليها، فيما تراجعت الصادرات من السلع تامة الصنع بنسبة 7.3% لتصل إلى 2. 722 مليون دولار.
بالنسبة للصادرات من الوقود، فقد صعدت بنسبة 11.5% لتصل إلى 6. 834 مليون دولار مقارنة بشهر أغسطس 2008.كما أشار التقرير الشهرى لمركز المعلومات بمجلس الوزراء إلى ارتفاع معدل التضخم السنوى طفيفا خلال نوفمبر/تشرين الثاني إلى 20.3 % مقابل 20.2 فى اكتوبر من نفس العام .
(أش أ)

عام 2008 .. كثير من الأحزان قليل من الأرباح

عام 2008 .. كثير من الأحزان قليل من الأرباح
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/1/2009

أسدل الستار على عام 2008 الذي شهد مفارقة قلما تكررت لبورصة مصر، حيث إنقسم العام الى نصفين، النصف الأول سجل فيه مؤشر السوق نحو 17 مستوى وسط انباء ايجابية عن اداء الاقتصاد المصري وتعاملات متميزة للأجانب، فيما صعفت رياح الازمة المالية بالسوق خلال النصف الثاني من العام ليفقد مؤشرها الرئيسي نحو 70 % من قيمته .
وبلغ رأس المال السوقي للأسهم المتداولة بالبورصة المصرية فى نهاية عام 2008 نحو 320 مليار جنيه مقارنة مع 768 مليار جنيه فى نهاية 2007 بتراجع نسبته 58.3 %، ومقارنة مع نحو 980 مليار جنيه بلغها فى الخامس من مايو/ايار 2008 بخسارة نسبتها نحو 67 % عن أعلى مستوياته.
الا ان عام 2008 لم يشأ أن يرحل دون ان يلقي ببذرة أمل للمستثمرين بسوق المال المصرية تمثلت في انحسار مبيعات الاجانب الى حد كبير لتتراوح بين 10 و15 مليون جنيه في الجلسة الواحدة متراجعة عن مستويات مرتفعة حول 150 مليون جنيه، كذلك انحسار مبيعات المؤسسات المصرية التي أبت ان تترك السوق خاسرة، وتجاوز السوق حاجز المقومة العنيد عند الـ 4500 نقطة للمرة الاولى منذ جلسة 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 .
استقبلت سوق المال المصرية 2008 بأداء متميز ممتد منذ نهاية تداولات 2007، حيث نجح مؤشرها الرئيسي في تسجيل 17 اغلاقا قياسيا خلال النصف الاول من 2008، ليرتفع "كاس 30" - الذي يقيس أداء اكبر 30 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر بالسوق - من مستوى 10550 نقطة ليلامس 12000 نقطة.
واستمر مد النشاط لتعاملات مايو/ ايار لتسجل السوق 3 اغلاقات قياسية حول مستويات 11922.47 نقطة، و11935.67 نقطة، و11972.85 نقطة ولامس مستوى 12 دون ان يغلق عليه، مع الصعود الكبير لتعاملات الأفراد الذين قادوا حركة التداول، بجانب استمرار نشاط الاجانب فضلا عن انتعاش تعاملات العرب.
ومع بداية تداولات يونيو/ حزيران بدأت الخسائر تلاحق الاسهم المصرية لنرى وجها آخر عبوس غير الذي مثلته تداولات النصف الاول من العام، اذ توالت العوامل ذات الاثر السلبي على التداولات في الظهور على السطح بدء بإرجاء بيع بنك القاهرة، ومرورا بشائعة هروب رئيس مجلس ادارة مجموعة طلعت مصطفي العقارية وتورطة في مقتل المطربة اللبناية سوزان تميم وانتهاء بانفجار فتيل الازمة المالية العالمية.
وخلال تداولات ديسمبر/ كانون الاول نهاية عام 2008 لون الاداء العرضي حركة السوق حيث غلب عليها التذبذب بين الارتفاع والانخفاض الطفيف وسط ترقب لما ينتظر الاسواق مع بدء عام 2009، وسط انباء عن استعادة الاقتصاد عافيته من جديد في منتصف عام 2009 بعد ان يبدأ الاستثمار الضخم في البنية التحتية الذي أعلن عنه الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما في طرح ثماره.

الأسواق في آسيا مغلقة في عطلة العام الجديد

الأسواق في آسيا مغلقة في عطلة العام الجديد

Thu Jan 1, 2009 12:23am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلقت الاسواق في اسيا يوم الخميس في عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة وستستأنف معظمها التعاملات يوم الجمعة.
والاسواق في اليابان مغلقة منذ الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الاول حتى الثاني من يناير كانون الثاني في عطلات وطنية. وستعاود الفتح بجلسة تستمر حتى الظهر في الخامس من يناير وتستأتف التعاملات بشكل كامل في السادس من يناير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business