الأحد، ٤ يناير ٢٠٠٩

ارتفاع أغلب بورصات الخليج قبيل إعلان الأرباح وهبوط بورصة الكويت

ارتفاع أغلب بورصات الخليج قبيل إعلان الأرباح وهبوط بورصة الكويت

Sun Jan 4, 2009 3:04pm GMT

دبي (رويترز) - سجلت الأسهم العمانية أعلى ارتفاع في يوم واحد خلال شهرين يوم الاحد وارتفعت أغلب بورصات الخليج مع شراء المستثمرين أسهم الشركات المتوقع ان تحقق نتائج قوية في الربع الأخير.
وكانت أسهم البنوك بين الرابحين الرئيسيين من صعود البورصة العُمانية وزاد سهما بنك مسقط والبنك الوطني العُماني بنسبة 9.03 في المئة و5.48 في المئة على التوالي.
وقال حسن توفيق السمسار الكبير في يونايتد للاوراق المالية في مسقط "قد يكون هناك بعض صناديق التقاعد تحاول تكوين بعض المراكز. انهم في العادة يصفون مراكزهم في نهاية العام ويكونونها في بداية العام."
وكانت أسهم البنوك الى جانب شركات البتروكيماويات ضمن أكبر الرابحين أيضا في مؤشر البورصة السعودية الذي ارتفع بنسبة 0.5 في المئة وسط توقعات بنتائج فصلية قوية وارتفاع سعر النفط.
لكن بورصة الكويت شهدت في أول أيام التداول في العام الجديد المؤشر القياسي يهبط أكثر من اثنين في المئة بسبب مخاوف اقتصادية وعدم الوضوح بشأن صندوق حكومي من المقرر ان يساعد البورصة التي فقدت أكثر من ثلث قيمتها في عام 2008 .
وقال رامي الصيداني رئيس قسم استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز "حتى اليوم لم نحصل على بيان واضح بشأن خطة ذلك الصندوق... هذا النقص في الرؤية يؤثر على المعنويات."
وفي نوفمبر تشرين الثاني طلبت الكويت من الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادية في البلاد انشاء صندوق لدعم البورصة المتراجعة. وبدأ الصندوق العمل منذ عشرة أيام.
وتراجع سهما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي بنسبة 8.47 في المئة و5.88 في المئة على التوالي.
وقال الصيداني ان الاقتصاد الكويتي يمر بأوقات صعبة بسبب الأزمة المالية العالمية ولحق أكبر الضرر بالبنوك.
وأغلقت الأسواق في الامارات عقب وفاة حاكم إمارة أم القيوين. وسيستأنف التعامل يوم الاثنين.
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"تفاؤل حذر" يغلف آداء بورصة مصر في مستهل تعاملات 2009

"تفاؤل حذر" يغلف آداء بورصة مصر في مستهل تعاملات 2009

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
استهلت سوق الأسهم المصرية معاملات 2009 على نشاط ملحوظ مدعومة بتفاؤل المستثمرين مع انتعاش معظم اسواق الخليج، والنشاط الكبير لسوق السندات، بينما يهدد نقص السيولة قدرة السوق على مواصلة الارتفاع.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 2.48% مسجلا 4710.38 نقطة.

وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي، ونسب التداول الحر- ليكسب 2.43% عند 999.67 نقطة.
وقال محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار
www.egynews.net ان معاملات الأحد شهدت نشاطا ملحوظا ممتد من جلسات الاسبوع الاخير من ديسمبر/ كانون الاول 2008، بجانب انتعاش أسهم الخليج العربية باستثناء الكويت.
ودعم من اداء السوق - بحسب المصدر- توقعات تفيد بقدرة المؤشر على الارتفاع نحو مستوى بين 4800 و 5000 نقطة.
توقع محللون ان يستمر انتعاش السوق وان يتجاوز المؤشر 5500 نقطة خلال النصف الاول من يناير/كانون الثاني 2009 مدعوما ببداية العام الجديد وعودة القوى الشرائية وبداية منح الكريدت من قبل شركات السمسرة.
نشاط قوي للسندات.. ومصطنع للمؤسسات:
وأضاف المصدر ان السوق شهدت نشاطا قويا لسوق السندات لتحوم تعاملاتها حول 600 مليون جنيه، بجانب 500 مليون بسوق داخل المقصورة، مما اعطى انطباعا مصطنعا بقوة السيولة خلال الجلسة بعد ان تعدت اجمالا مليار و300 مليون جنيه.
وبالرغم من انتعاش تعاملات المؤسسات لتمثل 66.2% من التعاملات المحلية، الا ان عادل وصفها بالمصطنعة حيث لم تضخ سيولة جديدة بالسوق انما نتجت عن تنقل سيولة بين محافظ عبر استثمار نحو 724 مليون جنيه في سندات خزانة.
ضعف السيولة يهدد ارتفاع السوق:
وشدد المحلل المالي على ضرورة توخي الحذر من قبل المتعاملين حيث ان استمرار ضعف السيولة داخل المقصورة من شأنه ان يضعف القوة الشرائية داخل السوق، وبالتالي يحد من قدرة السوق على الارتفاع على المدى المتوسط.
الأجانب يتجهون للأسهم القائدة والأفراد للصغيرة:
انتعشت تعاملات الأفراد لتمثل 33% حيث غلب عليها الشراء الانتقائي واتجهت للاسهم المتوسطة والصغيرة القيمة.
بينما تقهقرت تعاملات الاجانب بعد انتعاشها لمدة 3 جلسات متتالية لتمثل 2.3% الا انها مالت الى الشراء الانتقائي خاصة للأسهم القيادية مما دعم الاتجاه الصعودي للمؤشر.
وانسحبت ضئالة التعاملات على اداء العرب لتمثل نسبتهم 2.3% ومالت تعاملاتهم نحو البيع حيث مثلت مبيعاتهم 2.9% فيما لم تتجاوز مشترياتهم 1.6%.
الأخضر يلون الأسهم القائدة:
لون الاخضر اغلاقات الاسهم القائدة، فقد ارتفع "السويدى للكابلات" بـ5.11% الى 79.74 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" بـ3.64% الى 31.57 جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنحو 2.7% الى 17.91 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" بـ2.03% الى 145.95 جنيه، و"البنك التجاري الدولي (مصر) بنسبة 0.74% الى 38.05 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" بنحو 0.12% الى 804.11 جنيه.وتصدرت الأسهم المرتفعة، "المجموعة المصرية العقارية لحاملة" ليسجل 14.43 جنيه، و"العقارية المصرية" ليسجل 18.87 جنيه، و"مطاحن ومخابز الاسكندرية" ليسجل 13.48 جنيه، و"قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات (أس.كار)" ليسجل 18.99 جنيه، و"اجواء للصناعات الغذائية - مصر" ليسجل 97.16 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الأسهم المتراجعة، "المهندس للتأمين" مسجلا 30.96 جنيه، و"الاسفنج المصرية" مسجلا 61.89 جنيه، و"الملاحة الوطنية" مسجلا 14.58 جنيه، و"بنك الاتحاد الوطني- مصر" مسجلا 8.03 جنيه، و"البنك الاهلي سوستية جنرال" مسجلا 18.00 جنيه.
وزين الأخضر شاشات بورصة مصر لدى اغلاق 2008 لتنهي العام متخطية حاجز المقاومة العنيد عند الـ4500 نقطة للمرة الاولى منذ جلسة 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 مدفوعا بعمليات شراء قام بها المستثمرون الاجانب.
وبنهاية عام 2008 تبلغ خسائر مؤشر "كاس 30" 56.4% وتضررت العديد من اسهم الشركات الكبرى على المؤشر بسبب الازمة المالية العالمية.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

البورصة المصرية تعاود الإرتفاع مدعومة بأسهم أوراسكوم

البورصة المصرية تعاود الإرتفاع مدعومة بأسهم أوراسكوم

Sun Jan 4, 2009 2:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية ارتفعت يوم الاحد لتواصل المكاسب من الأيام الأخيرة لعام 2008 مدعومة بصعود أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم ذات الثقل في المؤشرات مع تحسن معنويات مستثمري التجزئة.
وحققت أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة مكاسب قوية لثالث يوم على التوالي من التعاملات لتغلق مرتفعة بنسبة 3.66 في المئة عند 145.50 جنيه مصري (26.41 دولار).
وواصلت أسهم اوراسكوم تليكوم أيضا الصعود بصورة ملحوظة فارتفعت بنسبة 4.43 في المئة الى 31.81 جنيه.
وأظهرت بيانات البورصة ان المستثمرين المحليين سيطروا على التعاملات بنسبة 95 في المئة من كل الصفقات. وزادت مشترياتهم على مبيعاتهم بفارق تسعة ملايين جنيه.
وقال وفيق داوود من شركة النعيم للسمسرة "كل مستثمري المؤسسات والتجزئة يكونون مراكز جديدة."
واضاف ان أحجام التعامل لم تكن استثنائية لكن المعنويات الايجابية اخذة في الارتفاع.
وقال انه "حتى الان توجد معنويات ايجابية بين مستثمري التجزئة. المؤسسات ما زالت متشككة."
وصعد مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 2.48 في المئة الى 4710.38 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس القياسي بنسبة 2.13 في المئة ومؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.77 في المئة الى 293.4 نقطة.
وقالت البورصة في بيان ان اوراسكوم للانشاء والصناعة اشترت مليوني سهم من اسهمها في الفترة من 28 الى 31 ديسمبر كانون الاول في حين اشترت اوراسكوم تليكوم 23.6 مليون سهم من اسهمها في نفس الفترة.
وتمثل مشتريات اوراسكوم تليكوم حوالي 2.3 في المئة من كل اسهمها. وتقل مشتريات اوراسكوم للانشاء والصناعة عن واحد في المئة من اسهمها.
وزادت اسهم شركات اخرى وسط تعاملات ذات احجام متواضعة ومنها البنك التجاري الدولي الذي ارتفع سهمه بنسبة 1.88 في المئة الى 37.90 جنيه في حين زاد سهم طلعت مصطفى بنسبة 2.29 في المئة الى 3.13 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5087 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: نخيل الإماراتية تبحث إدراجاً مزدوجاً بقيمة 15 مليار دولار

صحيفة: نخيل الإماراتية تبحث إدراجاً مزدوجاً بقيمة 15 مليار دولار

Sun Jan 4, 2009 2:20pm GMT

دبي (رويترز) - قالت صحيفة تليجراف البريطانية يوم الأحد ان شركة نخيل الإماراتية التي طورت جزرا على شكل نخيل في دبي تنظر في إدراج مزدوج للأسهم في لندن ودبي لجمع ما يصل الى 15 مليار دولار لدعم مالياتها.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحددها قالت انها قريبة من الوضع ان حاجة نخيل المملوكة للدولة للأموال زادت وان مصرفيين في جي.بي مورجان تشيس اند كو يبحثون الخيارات لجمع المال ومنها الإدراج المزدوج في بورصتي ناسداك دبي ولندن. واضافت ان التوقيت لم يتحدد بعد.
وقالت نخيل في سبتمبر ايلول انها ستتخذ قرارا فيما يتعلق بادراج أسهم في البورصة خلال 12 شهرا.
وذكرت الشركة في ذلك الوقت انها تبحث كل الطرق لجمع تمويل بما في ذلك إصدارات الدين التقليدية. واجلت الشركة خططا لجمع تمويل من خلال طرح صناديق استثمار عقاري للاكتتاب العام بحلول اكتوبر الماضي وسط الازمة المالية العالمية.
وقالت متحدثة باسم الشركة يوم الأحد ان طرح إصدار للاكتتاب العام يعد احد خيارات الشركة لكن ذلك لا يعني ان هناك إصدارا وشيكا.
واضافت ان شركة بحجم نخيل تستكشف باستمرار كل خيارات جمع التمويل.
واذا أدرجت أسهم نخيل فقد تصبح واحدة من أكبر الشركات الخليجية المدرجة في البورصات لتنافس إعمار الاماراتية وهي أكبر شركة لتطوير العقارات مدرجة بالبورصة في العالم العربي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض جديد في معدل الإنتاج الصناعي بالصين

انخفاض جديد في معدل الإنتاج الصناعي بالصين
بي. بي. سي. العربية
4/1/2008

انخفض معدل الانتاج الصناعي الصيني للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر/كانون الاول الماضي نتيجة للتباطؤ الخطير الذي يعاني منه الاقتصاد العالمي.
فقد استقر (مؤشر مدراء المشتريات) الرسمي المستخدم لقياس الانتاج الصناعي على مستوى اعلى بقليل عن الـ 41,2 الذي بلغه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وهو اقل معدل ينحدر اليه على الاطلاق. يذكر ان اي رقم يقل عن الـ 50 يشير الى انكماش في الانتاج.
اما سبب تدهور المعدل فكان ضعف الطلب على المنتجات الصينية المصنعة وخاصة من جانب اسواق الاستيراد.
واضافت هذه الارقام الاخيرة الى المخاوف من تفاقم الازمة الاقتصادية في الصين بالرغم من الجهود التي تبذلها بكين لحماية اقتصادها.
ومن المرجح ان يؤدي نشر هذه الارقام الى زيادة القلق من ارتفاع جديد في معدل البطالة، حيث اغلقت آلاف المصانع ابوابها بالفعل نتيجة لضعف الطلب على منتجاتها من جانب المستوردين.
وتخشى الحكومة الصينية من ان تؤدي الزيادة في معدل البطالة الى حدوث اضطرابات اجتماعية.
وكان الرئيس الصيني هو جنتاو قد حذر من تأثير الازمة المالية العالمية السلبي على قدرة الصين التنافسية.
ومن المتوقع ان تشير الاحصاءات الى ان معدل النمو الاقتصادي في الصين قد انخفض الى 9 في المئة عام 2008 بعد ان كان قد سجل في العام الذي سبقه معدلا بلغ 11,9 في المئة.
وتشير التخمينات الى ان معدل النمو في الصين هذا العام لن يتجاوز الـ 6 في المئة.

البنك المركزي: التضخم في الكويت يستقر ويتراجع

البنك المركزي: التضخم في الكويت يستقر ويتراجع

Sun Jan 4, 2009 3:56pm GMT

الكويت (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي الكويتي ان التضخم في الكويت يستقر ويتراجع إعتمادا على أحدث بيانات مُضيفا ان البنك سيركز على استقرار القطاع المصرفي أكثر من مُكافحة التضخم.
وفي تصريحاته في مؤتمر صحفي بشأن صندوق حكومي لدعم البورصة وإجراءات أُخرى لمواجهة الأزمة المالية العالمية قال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح أيضا ان تداول الأسهم في بنك الخليج لن يُستأنف إلا بعد تشكيل مجلس إدارة جديد.
وتدخل البنك المركزي لإنقاذ بنك الخليج العام الماضي بعدما تعرض لخسائر من التعامل في المشتقات المالية.
وبلغ التضخم في الكويت 11.6 في المئة في اغسطس اب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: صندوق البورصة الكويتية يستهدف استثمارات طويلة الأجل

مسؤول: صندوق البورصة الكويتية يستهدف استثمارات طويلة الأجل

Sun Jan 4, 2009 3:49pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت الهيئة الكويتية العامة للاستثمار يوم الاحد ان الصندوق الحكومي الذي أُنشيء لتحقيق الاستقرار في بورصة الكويت سيسعى لاستثمارات طويلة الأجل في الأسهم.
وفي نوفمبر تشرين الثاني طلبت الكويت من الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادية في البلاد إنشاء صندوق لدعم ثاني أكبر بورصة عربية والتي فقدت 38 في المئة من قيمتها العام الماضي في اطار تأثر اسواق الاسهم بالمنطقة بالازمة المالية العالمية.
وقال رئيس الهيئة العامة للاستثمار بدر السعد في مؤتمر صحفي يوم الأحد ان الصندوق الذي بدأ العمليات يوم 24 ديسمبر كانون الاول يسسعى لاستثمارات طويلة الاجل.
وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي الشهر الماضي ان الصندوق سيستثمر 1.5 مليار دينار (5.42 دولار) على الاقل.
وبدأت الحكومة الكويتية والبنك المركزي سلسلة من الاجراءات لدعم الثقة في سوق البورصة والنظام المصرفي بعدما اضطر البنك المركزي للتدخل لانقاذ بنك الخليج في اكتوبر تشرين الاول.
وقال محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح للصحفيين يوم الأحد ان البلاد تحتاج تشريعا افضل لمعالجة الازمة المالية ويجب ان تنظر في اصدار سندات قابلة للتحويل بصورة الزامية او ادوات ذات غرض خاص.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خلافات داخل حكومة ميركل حول برنامج حافز اقتصادي جديد

خلافات داخل حكومة ميركل حول برنامج حافز اقتصادي جديد

Sun Jan 4, 2009 6:32pm GMT

برلين (رويترز) - ثار خلاف بين الاحزاب في حكومة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاحد بشأن اجراءات جديدة لحماية اكبر اقتصاد في اوروبا من السقوط فيما قد يكون اكبر ركود يجتاحه منذ الحرب العالمية الثانية.
وقبل اجتماع لزعماء الائتلاف الالماني يوم الاثنين للموافقة على الخطوط العامة لبرنامج ثان لحفز الاقتصاد بدت الخلافات واضحة بشأن المضي قدما في تخفيضات ضريبية في الاجل القريب في محاولة لحفز النمو وهي خطوة سبق ان استبعدتها ميركل.
والحكومة الالمانية من اوائل الحكومات الاوروبية التي وافقت على اتخاذ اجراءات لحماية الاقتصاد من التباطؤ الحاد لكن البرنامج الذي وافقت عليه في نوفمبر تشرين الثاني وتقول انه يتكلف 31 مليار يورو (43.04 مليار دولار) تعرض لانتقادات واسعة على انه اقل مما ينبغي.
واذعانا لضغوط من حلفاء محافظين في الداخل وشركاء في اوروبا تعترف ميركل الان بالحاجة لبرنامج جديد لكنها تواجه التحدي الجسيم لتوحيد "الائتلاف الكبير" بين اليسار واليمين الذي تتزعمه ليتفق حول نهج مشترك.
وتعهد حلفاؤها المحافظون في حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي برفض اي برنامج لا يتضمن تخفيضات ضريبية.
وقال هورست سيهوفر رئيس الحزب البافاري لصحيفة سودويتشه تسايتونج اليومية "موقف الاتحاد الاجتماعي المسيحي اننا لا يمكن ان نتصور برنامجا للنمو لا يتضمن اعفاء ضريبيا."
لكن الديمقراطيين الاشتراكيين المنتمين ليسار الوسط تعهدوا بعدم قبول اي تخفيضات ضريبية ويريدون بدلا من ذلك اجراءات ستخفض الرسوم التي يجب ان يدفعها العمال الالمان كل شهر لمعاشات تقاعدهم والتأمين الصحي وتأمين البطالة.
وقالت اندريا نالز نائبة زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي في تصريحات لصحيفة بيلد ام سونتاج "نحن نتجه الى المفاوضات بموقف واضح.. الحزب الاشتراكي الديمقراطي يقول لا للتخفيضات الضريبية."
وعبرت ميركل زعيمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي عن املها في خوض الانتخابات للفوز بفترة ولاية ثانية مع وعد بتخفيضات ضريبية بعد الانتخابات الاتحادية القادمة في سبتمبر ايلول.
لكن يبدو انها قد توافق الان على اعفاء ضريبي بصورة اسرع لاسترضاء حلفائها في حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي ولتجنب اعطاء انطباع بأنها تحاول تسييس رد فعلها ازاء الازمة الاقتصادية.
ومن المقرر ان تجتمع مساء يوم الاحد مع سيهوفر زعيم حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي في دار المستشارية لمحاولة الاتفاق على موقف موحد بشأن برنامج الحفز قبل اجتماع شركاء الائتلاف الحاكم مجددا بعد ظهر الاثنين لابرام اتفاق مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي.
وقالت مصادر حكومية لرويترز ان البرنامج الثاني الذي من المتوقع ان يتضمن انفاقا جديدا على المدارس والبنية التحتية سيصل حجمه الى حوالي 25 مليار يورو.
ودخل الاقتصاد الالماني رسميا في ركود في الربع الثالث من العام الماضي وتتوقع مراكز اقتصادية بارزة ان ينكمش بنسبة اثنين في المئة او اكثر هذا العام وهو ما سيكون اسوأ اداء سنوي في فترة ما بعد الحرب.
من نواه باركين
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مفاوضات نهائية مع "موانئ دبي" لإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء "السخنة"

مفاوضات نهائية مع "موانئ دبي" لإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء "السخنة"

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 4 يناير 2009 5:17 م

يجرى حاليا التفاوض مع شركة موانئ دبى الدولية حول إنشاء الشركة لمحطة الحاويات الثانية بميناء السخنة بنظام حق الانتفاع لفترة زمنية محددة تؤول بعدها ملكية المحطة إلى هيئة ميناء العين السخنة.وذكرت وزارة النقل فى بيان لها اليوم الاحد أن طاقة تداول المحطة الثانية سوف تبلغ نحو 7ر1 مليون حاوية سنويا.وأضاف البيان أن الوزارة ستطرح قريبا مشروع إنشاء محطة لتصدير الخضروات والفاكهة بميناء الإسكندرية بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص "بى.بى.بى".وكشف عن أن حجم الاستثمارات فى الأعمال الإنشائية التى بدأت بالفعل فى الموانئ المصرية الرئيسية يبلغ نحو 18 مليار جنيه، متوقعا استثمارات إضافية تقدر بنحو 42 مليار جنيه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. وأشار إلى أن استثمارات مجموعة الخرافى الكويتية بلغت 33 مليار جنيه، كما بلغت استثمارات مجموعة "كى جى إل" الكويتية فى محطة حاويات دمياط 5ر4 مليار جنيه.من ناحية أخرى، قال البيان إن عدد الركاب الذين يتم نقلهم سنوياعبر البحر الأحمر بين مصر ودول الخليج العربى يصل إلى نحو 3 ملايين راكب من خلال 18 عبارة حاليا.


20 يناير نهاية الحق فى كوبون "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" بواقع 40 قرش للسهم

20 يناير نهاية الحق فى كوبون "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" بواقع 40 قرش للسهم

مباشر
الاحد 4 يناير 2009 3:05 م

أعلنت شركة " قناة السويس لتوطين التكنولوجيا "انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "7" للشركة بواقع 40 قرش للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 20 يناير 2009 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 25 يناير 2009.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 48.790 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 20.7% مقارنةً بصفى ربح بلغ 61.524 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

"أكرو مصر" تتعاقد على أعمال بـ 3 مليون دولار بالأمارات وقطر

"أكرو مصر" تتعاقد على أعمال بـ 3 مليون دولار بالأمارات وقطر

مباشر
الاحد 4 يناير 2009 3:00 م

أعلنت شركة "أكرو مصر للشدات والثقلات المعدنية" فى بيان لها عن التعاقد على اعمال بقيمة 3 مليون دولار بدولتى الامارات و قطر.
وأضاف البيان ان جميع التعاقدات بدولة الامارات قد تم التسويق لها من خلال شركتى اكرو قطر واكرو جلف.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 20.560 مليون حنيه بمعدل نمو بلغ 90.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 10.765 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
الرياض تحافظ على مكاسبها وخسائر كبيرة بالكويت


سي. إن. إن. العربية
4/1/2009
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباينت نتائج أسواق المال العربية العاملة الأحد، حيث تمكنت السوق السعودية من قلب نتائجها والحفاظ على المكاسب التي سجلتها السبت، لتبقى فوق مستوى خمسة آلاف نقطة.
بينما خسرت السوق الكويتية 172 نقطة، في وقت حافظت فيه السوق القطرية على ارتفاعها، وسط اندفاع في مصر، بينما أغلقت الأسواق الإماراتية بسبب الحداد الرسمي على حاكم إمارة أم القيوين.
ففي الرياض، أكبر أسواق المال العربية، أغلق المؤشر عند مستوى 5048 نقطة، بزيادة 25 نقطة تعادل 0.5 في المائة من قيمته، بعد جلسة تصارعت فيها طويلاً قوى البيع والشراء، في ظل وجود ضغوطات لجني أرباح في أعقاب جلسة السبت.
وسجلت الجلسة تداول 5.4 مليارات ريال مقابل 289 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر 289 صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"إعمار" و"سابك" و"سافكو" التي تراجعت جميعها، باستثناء السهم الأخير.
وفي نهاية التداولات، كانت معظم المؤشرات القطاعية قد تمكنت من الارتفاع، وخاصة "المصارف" و"الأسمنت" و"الطاقة" لكن السوق تأثر بتراجع القطاعات الكبيرة، على غرار "الصناعات البتروكيماوية" و"الاتصالات."
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، ارتفعت أسهم 94 شركة، في مقدمتها "أنعام القابضة" و"أسيج" و"الصادرات،" بينما تعرضت أسهم "المتحدة للتأمين" و"صناعات الورق" و"البابطين" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية عن عقد الاجتماع الأول لمجلس الإدارة لدورته الجديدة، حيث جرى تعيين عبدالله العلي النعيم، رئيساً لمجلس الإدارة وعضوا منتدباً للشركة.
وفي الكويت، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 172 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7610 نقاط، بينما تراجع المؤشر الوزني 16 نقطة إلى مستوى 390 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 54 مليون سهم بقيمة نحو 23 مليون دينار كويتي، موزعة على 1692 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "بيتك" و"بوبيان" و"وطني."
وشهدت السوق تراجعاً عاماً بالمؤشرات القطاعية، تصدرتها مؤشرات "البنوك" و"الخدمات" و"الاستثمار،" وعلى المستوى السعري، حققت أسهم "الرابطة" و"أركان" و"أسمنت خليج" و"مواشي" أكبر المكاسب، مقابل تعرض أسهم "مدينة الأعمال الكويتية العقارية" و"الجزيرة" و"الدولية للإجارة."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت "شركة منشات للمشاريع العقارية" أن مجلس إدارتها وافق على إبرام صفقة شراء عقارات استثمارية بالمملكة العربية السعودية.
إلى جانب إعلان موافقة المصرف المركزي الكويتي لشركة "الصفاة للاستثمار" شراء مالا يتجاوز 10 في المائة من أسهمها لمدة ستة أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في الرابع من الشهر الجاري.
وفي قطر، كسب مؤشر الدوحة قرابة 50 نقطة تعادل 0.72 في المائة من قيمته، ليغلق صاعداً إلى مستوى 6936 نقطة، وسط تداولات تراجعت بشدة، إذا لم تتجاوز 278 مليون ريال مقابل 9.1 ملايين سهم، وذلك من خلال صفقات تركزت على أسهم "الريان" و"ناقلات" و"بنك الدوحة."
وحققت أسهم "الدوحة للتأمين" و"الإسلامية للتأمين" و"المتحدة للتنمية" أكبر المكاسب خلال الجلسة، مقابل تعرض أسهم "العامة للتأمين" و"كهرباء وماء" و"السلام" لأكبر الخسائر.
وتراجع مؤشر البحرين إلى مستوى 1791 نقطة، بخسارة 12 نقطة تعادل 0.69 في المائة من قيمته، بينما كسب المؤشر العُماني 267 نقطة، ليغلق عند مستوى 5708 نقاط، بزيادة 4.91 في المائة من قيمته.

وبموازاة هذه النتائج في أسواق المال الخليجية، سجل مؤشر الأردن بعض المكاسب الأحد، متقدماً إلى مستوى 2790 نقطة، بزيادة 1.14 في المائة من قيمته، بينما تراجع المؤشر الفلسطيني بقوة إلى مستوى 420 نقطة، بخسارة 4.8 في المائة من قيمته.
وفي مصر، أنهى مؤشر CASE 30 الجلسة عند حاجز 4710 نقاط، بزيادة 2.48 في المائة من قيمته، وذلك في وقت احتلت فيه أسهم "المجموعة المصرية العقارية" و"العقارية المصرية" و"مطاحن ومخابز الإسكندرية" أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم "المهندس للتأمين" و"الأسفنج المصرية" و"الملاحة الوطنية" لأكبر الخسائر.

السعودية ترفع أسعار خام النفط الخفيف لشهر فبراير إلى أمريكا وآسيا

السعودية ترفع أسعار خام النفط الخفيف لشهر فبراير إلى أمريكا وآسيا

Sun Jan 4, 2009 1:16pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ارامكو النفطية السعودية الحكومية يوم الاحد ان السعودية رفعت أسعارها الرسمية لبيع خام النفط الخفيف في فبراير شباط الى المستهلكين في الولايات المتحدة واسيا.
ورفعت ارامكو سعر الخام العربي الخفيف الى المستهلكين الامريكيين بمقدار 2.80 دولار للبرميل ليصبح أقل من خام غرب تكساس الوسيط بدولارين.
ورفعت ايضا سعر الخام العربي الخفيف الى المستهلكين في الشرق الاقصى بمقدار 40 سنتا ليصبح اقل من متوسط عمان/دبي بمقدار 45 سنتا للبرميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعات الحلي الذهبية في أبوظبي بنسبة 40 % في ديسمبر

تراجع مبيعات الحلي الذهبية في أبوظبي بنسبة 40 % في ديسمبر

Sun Jan 4, 2009 1:04pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة ابوظبي للذهب والمجوهرات يوم الاحد ان حجم مبيعات الحلي الذهبية في ابوظبي تراجع في ديسمبر كانون الاول بنسبة 40 في المئة تقريبا من نوفمبر تشرين الثاني بسبب تأثر حركة البيع بارتفاع الاسعار والشكوك التي تخيم على المنظور المالي العالمي.
وقال توشار باتني رئيس مجلس ادارة المجموعة ان المبيعات يمكن ان ترتفع في يناير كانون الثاني اذا تراجعت الأسعار بما يكفي لجعل المعدن النفيس اكثر جاذبية للمشترين الباحثين عن بديل للاستثمار في الاسهم.
وأضاف ان الاسعار في ديسمبر دارت حول 99 درهما (26.95 دولار) للجرام بزيادة بنسبة 11 في المئة تقريبا عن نوفمبر.
وقال انه "اذا هبطت الاسعار دون 90 درهما يمكن حينئذ ان نرى نشاط الشراء يرتفع لكن في الوقت الحالي ما زالت الاسعار اعلى مما ينبغي."
واضاف "الذهب سلعة كمالية. يقل ميل الناس للانفاق على تلك السلع حين لا يكون الاقتصاد على ما يرام."
وذكر ان السوق بدأت تشهد ارتفاعا في اعادة بيع الحلي الذهبية.
وقال "يرى الناس الاسعار الحالية مناسبة لتحقيق مكاسب من البيع."
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: الإتصالات السعودية تنظر في شراء حصة الحكومة في بتلكو

صحيفة: الإتصالات السعودية تنظر في شراء حصة الحكومة في بتلكو

Sun Jan 4, 2009 12:48pm GMT

الكويت (رويترز) - ذكرت صحيفة كويتية يوم الأحد إن شركة الاتصالات السعودية تنظر في شراء حصة الحكومة البحرينية البالغة 36.7 في المئة من شركة البحرين للاتصالات (بتلكو).
وقالت صحيفة السياسة في تقرير لم تنسبه الى مصدر إن الشركة السعودية قدمت طلبا الى أكبر مشغل للاتصالات في البحرين لشراء الحصة.
ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم شركة الاتصالات السعودية للتعليق في حين رفضت متحدثة باسم بتلكو التعليق على التقرير لانه يمس أمورا تتعلق بحملة الاسهم.
وتمتلك شركة ممتلكات القابضة وهي الذراع الاستثمارية لحكومة البحرين حصة 36.7 في المئة من شركة بتلكو حسب موقع الشركة على الانترنت. ولم يتسن الاتصال على الفور بالمتحدث باسم ممتلكات عادل الانصاري للتعليق على تقرير الصحيفة.
وبتلكو أحد المساهمين في شركة اتحاد عذيب للاتصالات وهي واحدة من ثلاث شركات حصلت على ترخيص لتشغيل شبكات جديدة للهاتف الثابت مما سينهي الوضع الاحتكاري لشركة الاتصالات السعودية في هذا القطاع.
وستحتفظ بتلكو بنسبة 15 في المئة في عذيب بعدما تكمل عذيب اصدارا للاكتتاب العام بقيمة 80 مليون دولار هذا الشهر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع نشاط اصدارات الاكتتاب العام بالشرق الأوسط وسط الركود العالمي

تراجع نشاط اصدارات الاكتتاب العام بالشرق الأوسط وسط الركود العالمي

Sun Jan 4, 2009 12:11pm GMT

دبي (رويترز) - تناقصت ايرادات الاصدارات العامة الأولية في الشرق الاوسط بصورة حادة الى 22.4 مليون دولار فقط في اكتوبر تشرين الأول ونوفمبر تشرين الثاني من ستة مليارات دولار في نفس الفترة قبل عام بسبب المعنويات السيئة لدى المستثمرين وسط الركود العالمي.
وقال تقرير أصدرته مؤسسة ارنست اند يانج يوم الأحد ان السوق شهد ثلاثة اصدارات للاكتتاب العام في اكتوبر ونوفمبر الماضيين مقارنة مع عشرة اصدارات في نفس الفترة من عام 2007 .
وأفاد التقرير ان اسواق المنطقة شهدت جمع 13.4 مليار دولار من خلال 55 اصدارا للاكتتاب العام في الفترة من يناير كانون الثاني حتى نوفمبر مما يعني زيادة بنسبة 4.6 في المئة من 12.8 مليار دولار جمعت في عام 2007 بأكمله.
وقال فيل جانديير الشريك في ارنست اند يانج الشرق الاوسط في التقرير "المصدرون غير مستعدين لقبول تقييمات السوق حاليا ولذلك يجري تأخير الاصدارات العامة الأولية المقرر طرحها في السوق."
واحتلت أسواق السعودية والامارات ومصر المراكز الاولى للاصدارات للاكتتاب العام بنسب 78 في المئة و10.3 في المئة و4.7 في المئة على التوالي.
وقال جانديير انه من الصعب توقع متى سيتعافى نشاط اصدارات الاكتتاب العام.
واضاف "ينبغي ان تستقر اسواق رأس المال الاقليمية من أجل إعادة بناء الثقة وتجدد فرص اصدارات الاكتتاب العام."
وذكر التقرير انه في الشهور الاحد عشر الاولى من عام 2008 تم جمع 95.4 مليار دولار من خلال 745 اصدارا للاكتتاب العام في أنحاء العالم بالمقارنة مع 256.9 مليار دولار أمكن جمعها من خلال 1790 اصدارا للاكتتاب العام في نفس الفترة من عام 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خبراء: بورصة مصر مهيئة للارتفاع 75% في 2009

خبراء: بورصة مصر مهيئة للارتفاع 75% في 2009


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
4/1/2009
توقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن يشهد عام 2009 تعافيا ملحوظا للبورصة المصرية بنسبة قد تصل إلى 75% بعد تسجيلها أكبر خسائر في 5 سنوات خلال 2008، نتيجة لتوافر مقومات الانتعاش.
وهو ما فسره عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة تداول أوراق مالية بأن البورصة المصرية تملك كافة الفرص لمعاودة الصعود القوى وتعويض خسائرها بدعم من العديد من العوامل، اهمها تراجع مؤشرات السوق وأسعار الأسهم الى مستويات حادة جدا يصعب الهبوط بعدها.
وشدد عبد الفتاح على ان توقعات البنك الدولى بقدرة الاقتصاد المصري على الحفاظ على معدلات نمو جيدة ما بين 4.5% و5.5% أكبر مؤشر على قدرة الشركات على تجاوز الأزمة وتراجع أرباحها خلال الربع الرابع من 2008.
ولفت الى ان تراجع أرباح الشركات عن الربع الرابع من العام 2008 يعد أمرا متوقعا ومنطقيا حيث تفاعلت أسواق الأسهم مع تلك التوقعات بالفعل بل وهبطت بمستويات أكبر من نسب الهبوط المتوقعة تلك الأرباح.
وتوقع المصدر بلوغ مؤشر السوق الرئيسي مستوى 8500 نقطة خاصة فى النصف الثانى من 2009 نتيجة لطفرة متوقعة في عدد من القطاعات وفي مقدمتها الاتصالات والأغذية.
وفي المقابل، توقع تراجع دور ونشاط قطاع الإسكان والعقارات بعد أن أخذت حظها على مدار الاعوام الثلاثة الماضية لتترك الفرصة لقطاعات أخرى بها فرص نمو أعلى.
وبالنسبة لأداء الاسهم الكبرى، توقع عودتها لقيادة تعاملات البورصة المصرية من جديد فى إشارة إلى عودة الاهتمام بالتحليل المالي والاساسي للشركات وتراجع عمليات المضاربة فى ظل حالة الحذر التي قد تنتاب الاسواق.
وووافقه في الرأي محمد معاطي عضو الجمعية العربية للمحللين الفنيين، واضاف أن أول مستوى مستهدف للسوق حاليا هو 5200 نقطة ثم 6500 نقطة قبل أن يشهد عمليات جنى أرباح يعقبها معاودة للصعود مرة أخرى.
وكان مؤشر البورصة المصرية الرئيسى (كاس 30) الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق قد هبط خلال عام 2008 بنسبة 56.4% ليصل إلى 4596.49 نقطة.
وطالب معاطي المستثمرين بضرورة الحذر والابتعاد عن المضاربات وعدم الاندفاع سواء بالبيع أو الشراء.
السوق تمر بـ3 مراحل من الهبوط:
وقال المصدر إن الاتجاه الهابط للبورصة المصرية يمر بثلاث مراحل الأولى هى الهبوط الحاد وهو ما حدث من مستوى 12 ألف نقطة إلى مستوى 3600 نقطة تقريبا والمرحلة الثانية هى مرحلة التعافي والارتداد بنسبة ما بين 38% و62% من نسبة الهبوط التى حصلت وهى التى تمر بها البورصة المصرية حاليا.
والمرحلة الثالثة - بحسب المصدر- تتمثل فى معاودة الهبوط مرة أخرى وهى لا يمكن تحديدها نسبها حتى الان حيث تتوقف على ظروف السوق وثقة المستثمرين يعقبها مرحلة حركة عرضية أعلى من مستوى 3600 نقطة.
ولفت الى ان السوق لم يشهد حركة عرضية طويلة حتى الان وهو ما يعني أن السوق لم يستقر بعد ولم يعط إشارات للارتفاع القوى.
(أ ش أ)

أوباما يوضح الأطر العريضة لخطة الإنعاش الاقتصادية

أوباما يوضح الأطر العريضة لخطة الإنعاش الاقتصادية

سي. إن. إن. العربية
4/1/2009

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - وضع الرئيس الأمريكي المنتخب، باراك أوباما، لأول مرة السبت الأطر العريضة لخطته لإنعاش الاقتصاد وتتضمن خمسة نقاط لتحريك الاقتصاد الأمريكي الذي دخل مرحلة ركود.
وتحدث أوباما، في كلمته الإذاعية الأسبوعية، عن تفاصيل "خطة إعادة الاستثمار والإنعاش الأمريكية"، وتتضمن توسيع إعانات البطالة لتشمل العاملين لبعض الوقت ودعم الشركات التي عليها ان تواصل مزايا التأمين الصحي بشكل مؤقت للموظفين الذين تم الاستغناء عنهم والمتقاعدين والسماح للعاملين الذين فقدوا وظائف لم تكن تشمل تأمينا التقدم بطلبات للحصول على رعاية طبية.
وتشمل الخطة كذلك زيادة الإنفاق على مشروعات البنية الأساسية ومشروعات الأشغال العامة الاخرى بهدف حفز زيادة الوظائف.
وقال أوباما إن الاقتصاديين من مختلف الطوائف السياسية يجمعون على ضرورة التحرك سريعاً لتفادي تفاقم الأزمة الاقتصادية، وأستطرد: لذلك نحن بحاجة لخطة إعادة الاستثمار والإنعاش الأمريكية، ليس لمجرد خلق المزيد من الوظائف على المدى القصير فحسب، بل لتحفيز نمو الاقتصاد والمنافسة على المنظور البعيد."
وأوضح الرئيس الأمريكي أن ابرز خطوط خطته الإنعاشية خلق 3 مليون وظيفة جديدة في سوق العمل، معظمها في القطاع الخاص.
وفيما يستعد أوباما لتسلم مهامه الرئاسية رسمياً في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، تواجه إدارته العديد من التحديات الجسيمة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.
وفقد سوق العمل قرابة مليوني وظيفة خلال 11 شهراً من عام 2008، ومن المتوقع أن تنشر الحكومة الأمريكية أحدث إحصائية عن البطالة الجمعة.
كما دخل الاقتصاد مرحلة ركود، وعانى المستثمرون من خسائر في الأسواق المالية هي الأسوأ منذ "الركود العظيم"، فيما تفقد العقارات الأمريكية قيمتها على نحو غير مسبوق.
وتواجه كافة الولايات الأمريكية عجزاً في الموازنة، الأمر الذي قد يدفع بعضها لتبني خططاً تقشفية وخفض مخصصات الخدمات الرئيسية ورفع الضرائب.
ولم يقدم الرئيس الأمريكي المنتخب تقديرات لتكلفة خطته الإنعاشية، إلا أن مستشاريه قدروا حجم التكلفة ما بين 675 و775 مليار دولار.
ودعا عدد من الاقتصاديين إلى حزمة تحفيزية تقارب أو تتعدى تريليون دولار، لضمان برنامج ناجح للتصدي لأعمق أزمة مالية تواجهها الولايات المتحدة منذ جيلين.

ومن المقرر أن يلتقي أوباما بقيادات الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأسبوع المقبل لمناقشة خطته الاقتصادية.
وطالب المشرعون من الحزبين أوباما تقديم تفاصيل خطته الاقتصادية، التي قد تكون الأكثر تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وأبدى بعضهم تحفظه حول حجم الخطة.

تراجع نمو أرباح البنوك السعودية أواخر 2008

تراجع نمو أرباح البنوك السعودية أواخر 2008

Sun Jan 4, 2009 11:11am GMT

الرياض (رويترز) -أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد أن البنوك السعودية شهدت تراجع النمو السنوي في صافي أرباحها الى 6.1 في المئة في الشهور الأحد عشر الاولى من العام بالمقارنة مع نمو بنسبة 7.9 في المئة في الشهور التسعة الاولى.
وافادت المؤسسة في تقرير نشر بموقعها على الانترنت ان صافي ارباح البنوك السعودية بلغ 30.02 مليار ريال (8.01 مليار دولار) من يناير كانون الثاني الى نوفمبر تشرين الثاني ارتفاعا من 28.29 مليار ريال في نفس الفترة قبل عام.
ولم يتضمن التقرير تفصيلا لارقام الارباح لكل بنك.
واظهرت البيانات انه في الشهور التسعة حتى 30 سبتمبر ايلول بلغ اجمالي الارباح 25.52 مليار ريال محققة نموا بنسبة 7.9 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 .
واختصت البنوك السعودية العشرة المدرجة في البورصة بنسبة 75.9 في المئة من اجمالي الارباح التي حققتها كل البنوك السعودية في نهاية سبتمبر.
وستبدأ البنوك التي يتداول الجمهور اسهمها في اعلان أرباحها عن الربع الأخير في وقت لاحق من الشهر الجاري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: الصين تطور حقل غاز في بحر شرق الصين

تقرير: الصين تطور حقل غاز في بحر شرق الصين

Sun Jan 4, 2009 6:56am GMT

طوكيو (رويترز) - نشرت صحيفة يابانية يوم الاحد ان الصين حفرت بئرا في حقل تيانواتيان في بحر شرق الصين رغم اتفاق البلدين في يونيو حزيران على تطوير مشترك لحقول الغاز في المناطق المتنازع عليها.
واوردت صحيفة سانكي دون الاستناد لمصادر انها علمت أمس السبت ان الصين تقوم باعمال حفر في حقل غاز تيانواتيان.
وذكرت الصحيفة اليابانية ان طوكيو قدمت احتجاجا لبكين على اعمال الحفر. ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين اليابانيين للتعليق.
وتابعت الصحيفة اليومية ان الصين ربما تكون انتهت من اعمال التطوير وبدأت مرحلة الانتاج.
ويقدر صافي الاحتياطيات المؤكدة في الحقول المتنازع عليها عند 92 مليون برميل من المكافيء النفطي وهو رقم متواضع غير ان البلدين يعتقدان انه ربما هناك كميات اكبر يمكن العثور عليها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: أوباما يفكر في توسيع إعانات البطالة

صحيفة: أوباما يفكر في توسيع إعانات البطالة

Sun Jan 4, 2009 5:55am GMT

نيويورك (رويترز) - قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاحد ان الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما واعضاء الكونجرس الديمقراطيين يدرسون القيام بتوسيع كبير في برامج تأمين الرعاية الصحية واعانات البطالة في اطار برنامج انعاش اقتصادي يستمر عامين.
واضافت الصحيفة ان المقترحات تتضمن توسيع اعانات البطالة لتشمل العاملين لبعض الوقت ودعم الشركات التي عليها ان تواصل مزايا التأمين الصحي بشكل مؤقت للموظفين الذين تم الاستغناء عنهم والمتقاعدين والسماح للعاملين الذين فقدوا وظائف لم تكن تشمل تأمينا التقدم بطلبات للحصول على رعاية طبية.
وقالت الصحيفة ان المقترحات ستأتي ضمن اجراءات اقتصادية اخرى مثل زيادة الانفاق على مشروعات البنية الاساسية ومشروعات الاشغال العامة الاخرى بهدف حفز زيادة الوظائف.
ونقلت الصحيفة عن مساعدين ديمقراطيين قولهم بانه من غير المتوقع ان يصوت مجلس النواب قبل الاسبوع المقبل على اي خطة حفز وليس من المحتمل الان القيام بعمل نهائي قبل فبراير شباط.
ونقلت الصحيفة عن مستشارين لاوباما قولهم ان هذا البرنامج الذي قد يواجه مقاومة من الجمهوريين والديمقراطيين المحافظين سيتكلف 775 مليار دولار على الاقل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المستوردون والمصنعون يتفقون على بيع طن الحديد بـ٣٨٠٠ جنيه

المستوردون والمصنعون يتفقون على بيع طن الحديد بـ٣٨٠٠ جنيه
المصري اليوم
٤/ ١/ ٢٠٠٩
كتب: محمد هارون، أحمد حسن
اتفقت شركات الحديد المحلية والمستوردون اتفاقاً غير مكتوب على توحيد أسعار بيع الحديد فى السوق المحلية خلال الشهر الجارى، ليستقر سعر طن المستورد عند ٣٨٠٠ جنيه وهو نفس سعر الطن المحلى.
وقالت مصادر بالسوق إن شحنات الحديد المستوردة من تركيا، التى تزيد على ٧٠ ألف طن حتى الآن تم طرحها فى السوق بنفس أسعار المصانع المحلية، رغم انخفاض أسعارها عالمياً إلى ٢٨٠٠ جنيه فقط للطن.
وأرجعت المصادر السبب إلى دخول مصنعين وشركات إنتاج محلية مثل «الشركة الوطنية للصلب»، التى تستحوذ على نسبة كبيرة من شحنات الحديد المستورد، حيث استوردت ٢٣ ألف طن، تم بيعها فى السوق بسعر ٣٨٠٠ جنيه، ومن المنتظر أن تصل شحنات مماثلة إلى السوق خلال الشهر الجارى، مشيرة إلى رغبة المستوردين فى تحقيق عوائد مضاعفة من عمليات الاستيراد التعويض خسائرهم السابقة.
وأضافت المصادر أن توحيد أسعار الحديد «المحلى والمستورد» يأتى فى مصلحة المصنعين والتجار ويضر بالمستهلكين، الذين يطالبون ببيع الحديد بسعره العالمى، خصوصاً أن السعر فى دول مثل السعودية والإمارات لا يزيد على ٢٨٠٠ جنيه للطن.
فى سياق متصل، أوقفت الأحوال الجوية السيئة حركة استيراد الحديد وخام البليت جزئياً، وذلك مع إغلاق بوغاز دمياط لمدة أسبوع، رغم أن المستوردين يسابقون الزمن لاستيراد كميات كبيرة من الحديد أو خام البليت خوفاً من توقف عمليات الاستيراد تماماً بسبب سوء الأحوال الجوية.
من جانبها، قامت مجموعة «عز» بالتعاقد مع شركة «ليمان الأوكرانية» على استيراد ١٨٠ ألف طن من خام البليت، يذكر أن المجموعة أكبر شركة لإنتاج خام البليت فى مصر.
ومن جهة أخرى، أبدى تجار ومتعهد توزيع الأسمنت بالإسكندرية غضبهم الشديد من قرار شركة تتيان المالكة شركتى الإسكندرية للأسمنت «بورتلاند» وبنى سويف للأسمنت، رفع سعر الطن من ٤٣٨ جنيهاً إلى ٤٥٣ جنيهاً سعر تسليم المصنع بزيادة قدرها ١٥ جنيهاً دفعة واحدة، وهو قرار منفرد وفسر البعض هذا القرار المفاجئ من جانب الشركة بأنه محاولة لتعويض قيمة الغرامة التى فرضتها الحكومة ضد عدد من الشركات ومنها الإسكندرية «بورتلاند» فى قضية الاحتكار لسوق الأسمنت.
وأعرب عبدالرازق الدسوقى، رئيس شعبة متعهدى توزيع الأسمنت بغرفة تجارة الإسكندرية عن اندهاشه من هذا القرار الذى جاء دون مبرر وفى ظل ظروف اقتصادية صعبة، بسبب الأزمة المالية العالمية وحالة الركود الشديد، التى تعانيها حركة السوق.
وأضاف أن الشعبة ستطالب بعقد اجتماع طارئ لمناقشة هذا القرار وسبل الرد عليه، خاصة أن الشركة ذاتها سبق أن أصدرت قراراً سابقاً بالتعاقد ودفع قيمة الكمية قبل تسليمها بشهر وهو ما قد يؤثر مستقبلاً على مبيعات الشركة.
وأشار إلى أن من بين البدائل المطروحة أمام التجار الاتجاه للتعاقد مع شركات أخرى مثل العامرية، إلا أن هذا الأمر سيتسبب فى مشكلة تكدس وزحام شديد من جانب التجار، مما سيعيق مسألة تسلمهم الكميات فى المواعيد المناسبة.

البورصة تسمح بقيد وتداول الشركات الأجنبية للمرة الأولى

البورصة تسمح بقيد وتداول الشركات الأجنبية للمرة الأولى
المصري اليوم
٤/ ١/ ٢٠٠٩
كتب: عبدالرحمن شلبى
سمحت البورصة المصرية بقيد وتداول الشركات الأجنبية بها لأول مرة طبقاً للائحة التنفيذية وقواعد القيد الجديدة، والتى انتهت البورصة من إعدادها والمنتظر تطبيقها خلال الفترة المقبلة عقب اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال.
وعلمت «المصرى اليوم» أن البورصة المصرية ألزمت الشركة الأجنبية، التى ترغب القيد فيها ببعض الإجراءات والخطوات أهمها أن تتقدم الشركة بشهادة تفيد قيد أسهمها فى إحدى البورصات الأجنبية إلى جانب خطاب من الهيئة العامة لسوق المال يتضمن أن البورصة الأجنبية المقيدة بها الشركة تخضع لإشراف جهة رقابية تمارس اختصاصات مماثلة لاختصاصات «سوق المال» المصرية.
وتضمنت الإجراءات قيد أسهم الشركة بالحفظ المركزى لدى شركة مصر للمقاصة إلى جانب خطاب من البنك المركزى المصرى بأن العملة الصادرة بها الورقة المالية للشركة الأجنبية المطلوب قيدها قابلة للتحويل بالجنيه المصرى، وتلتزم الشركة بإخطار البورصة بشطبها من البورصة الأجنبية فوراً حال صدور مثل هذا القرار.
وطالبات البورصة الشركة الأجنبية بإخطارها بأى تعديلات على النظام الأساسى وتقديم جميع مستندات القيد معتمدة من الجهة المختصة ومصدقاً عليها من السفارة المصرية ووزارة الخارجية المصرية.
ووصف الدكتور عصام خليفة، رئيس شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار، قيد الشركات الأجنبية بأن له تأثيراً إيجابياً على السوق من عدة نواح أهمها إضافة بضاعة جديدة كانت غائبة عن السوق بما يسهم فى زيادة عمق وسيولة السوق، وتنويع الاستثمارات.
وأضاف: هذا التوجه من شأنه التسهيل على المستثمرين راغبى تنويع استثماراتهم فى عدة بورصات، وبالتالى بإمكانه الاستثمار فى شركات أجنبية مقيدة لدينا ولدى بورصات أخرى.
وأوضح أن قيد تلك الشركات سيترتب عليه اهتمام شركات الأبحاث بالقطاعات التى تستثمر بها تلك الشركات وبالتالى سيزيد تنويع الاستثمارات والمنافسة بين شركات القطاع الواحد.

18يناير آخر موعد لتسجيل أوامر بيع 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبي" لصالح "شورت هيلز ديفيلوبمنت"

18يناير آخر موعد لتسجيل أوامر بيع 100% من أسهم "مركز الإسكندرية الطبي" لصالح "شورت هيلز ديفيلوبمنت"

مباشر
الاحد 4 يناير 2009 10:29 ص


أعلنت إدارة البورصة أن الأحد الموافق 18يناير 2009 هو آخر موعد لتلقى أوامر البيع والشراء لعدد 1.4 مليون سهم من أسهم شركة "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى" بما يمثل 100% من أسهم رأسمال الشركة لصالح شركة " شورت هيلز ديفلوبمنت " على أن تبدأ فترة العرض اعتباراً من اليوم.
ويبلغ السعر المعروض لشراء الأسهم 65 جنيه للسهم ويبلغ الحد الأدنى للكمية التى يقبلها مقدم العرض 51% من أسهم الشركة المستهدفه بالعرض.
و على شركات السمسرة مراجعة أوامرها من خلال شاشات متابعة الأوامر بالنظام قبل نهاية جلسة يوم الأحد الموافق 18 يناير 2009 على أن تقوم هذه الشركات بإجراء أي تعديلات في أوامرها قبل نهاية هذا الموعد ولن يسمح بإجراء أي تعديلات على بيانات الأوامر بعد نهاية هذا الموعد.
على أن يتم تنفيذ العملية خلال 5 أيام على الأكثر من تاريخ انتهاء فترة سريان العرض.
يذكر أن شركة (Short Hills Development LTD -BVI) وهى إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس القابضة قد تقدمت يوم الخميس قبل الماضى بعرض شراء منافس لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل 100% من أسهم الشركة بسعر 65 جنيه للسهم لتصل القيمة الإجمالية للعرض إلى 91 مليون جنيه وجارى دراسة العرض من قبل الهيئة.
وتنتهى غداً الفترة المحددة لعرض الشراء الإجبارى المقدم من ( بافاجوتو راجورام شيتى ) لشراء 1.4 مليون سهم من أسهم شركة "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى" بسعر 62 جنيه للسهم فى صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 86.8 مليون جنيه.


"ريتاج" الكويتية و"إسترا" السعودية تتنافسان على T3A للأدوية

"ريتاج" الكويتية و"إسترا" السعودية تتنافسان على T3A للأدوية

صحيفة البورصة
الاحد 4 يناير 2009 10:06 ص

دخلت شركتا ريتاج الكويتية واسترا السعودية فى منافسة للاستحواذ على شركة T3A للأدوية.
وتسعى الشركتان للفوز بـ T3A بسعر يتناسب وحجم المديونيات المتراكمة على الشركة التى تصل الى 300 مليون جنيه بالاضافة لاحتياج الشركة ضخ ما يقرب من 100 مليون جنيه لعمليات التشغيل.
وساهم فى تأسيس T3A للأدوية عدد من البنوك وشركات التأمين برأسمال 110 ملايين جنيه الا أن الشركة تعتثرت رغم ارتفاع متوسط الربحية داخل قطاع الأدوية.

البورصة تسمح بقيد وتداول الشركات الأجنبية للمرة الأولى

البورصة تسمح بقيد وتداول الشركات الأجنبية للمرة الأولى

المصري اليوم
الاحد 4 يناير 2009 9:53 ص

سمحت البورصة المصرية بقيد وتداول الشركات الأجنبية بها لأول مرة طبقاً للائحة التنفيذية وقواعد القيد الجديدة، والتى انتهت البورصة من إعدادها والمنتظر تطبيقها خلال الفترة المقبلة عقب اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال.
وعلمت «المصرى اليوم» أن البورصة المصرية ألزمت الشركة الأجنبية، التى ترغب القيد فيها ببعض الإجراءات والخطوات أهمها أن تتقدم الشركة بشهادة تفيد قيد أسهمها فى إحدى البورصات الأجنبية إلى جانب خطاب من الهيئة العامة لسوق المال يتضمن أن البورصة الأجنبية المقيدة بها الشركة تخضع لإشراف جهة رقابية تمارس اختصاصات مماثلة لاختصاصات «سوق المال» المصرية.
وتضمنت الإجراءات قيد أسهم الشركة بالحفظ المركزى لدى شركة مصر للمقاصة إلى جانب خطاب من البنك المركزى المصرى بأن العملة الصادرة بها الورقة المالية للشركة الأجنبية المطلوب قيدها قابلة للتحويل بالجنيه المصرى، وتلتزم الشركة بإخطار البورصة بشطبها من البورصة الأجنبية فوراً حال صدور مثل هذا القرار.
وطالبات البورصة الشركة الأجنبية بإخطارها بأى تعديلات على النظام الأساسى وتقديم جميع مستندات القيد معتمدة من الجهة المختصة ومصدقاً عليها من السفارة المصرية ووزارة الخارجية المصرية.
ووصف الدكتور عصام خليفة، رئيس شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار، قيد الشركات الأجنبية بأن له تأثيراً إيجابياً على السوق من عدة نواح أهمها إضافة بضاعة جديدة كانت غائبة عن السوق بما يسهم فى زيادة عمق وسيولة السوق، وتنويع الاستثمارات.
وأضاف: هذا التوجه من شأنه التسهيل على المستثمرين راغبى تنويع استثماراتهم فى عدة بورصات، وبالتالى بإمكانه الاستثمار فى شركات أجنبية مقيدة لدينا ولدى بورصات أخرى.
وأوضح أن قيد تلك الشركات سيترتب عليه اهتمام شركات الأبحاث بالقطاعات التى تستثمر بها تلك الشركات وبالتالى سيزيد تنويع الاستثمارات والمنافسة بين شركات القطاع الواحد.

حسن علام" و"السلام" تفوزان بمناقصتين في البحر الأحمر

حسن علام" و"السلام" تفوزان بمناقصتين في البحر الأحمر

جريدة المال
الاحد 4 يناير 2009 9:46 ص
تقدمت 20 شركة بطلبات إلى محافظة البحر الأحمر لتخصيص أراض لمشروعاتها وجميعها لتصنيع الرخام.
أكد اللواء سيد أبو الفتوح السكرتير العام لمحافظة البحر الأحمر أن المحافظة خصصت 5000 فدان بمنطقة رأس شقوير لإقامة منطقة صناعية متكاملة على أراضيها وتم رفع مذكرة بذلك لهيئة التنمية الصناعية والتي تدرس الموافقة على تخصيص الأراضي للشركات والبدء في أعمال تطوير الأراضي تمهيدا لإنشاء العديد من المشروعات عليها.
من ناحية أخرى تم فض المظاريف الخاصة بعدد من المشروعات بمحافظة البحر الأحمر يوم الأحد الماضي وهي مشروعات الصرف الصحي بتكلفة 500 مليون جنيه وإعادة رصف الطرق بتكلفة 400 مليون جنيه وفازت شركتا "حسن علام" و"السلام" بالمناقصتين وستبدأ عملية رصف الطرق الشهر المقبل .. أما الصرف الصحي فقد بدأ العمل فيها.

CIB و SAIB يستحوذان على 21.6% من اكتتاب كونتكت

CIB و SAIB يستحوذان على 21.6% من اكتتاب كونتكت

صحيفة البورصة
الاحد 4 يناير 2009 9:37 ص

أظهرت النتائج الأولية لتغطية الاكتتاب الخاص بالاصدار الرابع من سندات توريق محفظة كونتكت لتجارة السيارات تغطيتها بالكامل بنسبة 100% وظهور البنك التجارى الدولى CIB كأكبر المكتتبين فى توريق المحفظة حيث بلغت قيمته 45 مليون جنيه من اجمالى المحفظة ويليه الشركة العربية المصرفية SAIB بقمية 40 مليون جنيه باجمالى 85 جنيها تمثل 21.68% من اجمالى الاكتتاب.يبلغ حجم الاصدار الرابع من سندات التوريق 392 مليون جنيه فيما يعد الأول من نوعه فى سوق السندات المصرية الذى تقوم بطرحه احدى الشركات العاملة بالسوق المصرية بعد الأزمة المالية العالمية.أشار رئيس مجلس ادارة كونتكت للتوريد الى أنه على خلاف الاصدرات الثلاثة السابقة للتوريق كان معدل الفائدة بها ثابتا و تميز الاصدار الأخير للشركة بمعدل فائدة متغير وذلك بالاتفاق مع CIB تماشيا مع ما يحدث من ارتفاع معدل الفائدة على الاقراض.أضاف أن كونتكت تعتبر الشركة الوحيدة فى السوق المصرية التى تعمل فى مجال توريق المحافظ فعلى الرغم من ظهور العديد من شركات توريق محافظ لقطاع السيارات الا انها اختفت قبل الظهور ولم تقم بأى خطوة فعلية بالسوق المصرية.وأكد لمعى أن فكرة النظر الى منتجات جديدة لتضمها الشركة ضمن نشاطها كخدمات توريق المحافظ العقارية فكرة مؤجلة الى أن تتحسن الظروف التى تمر بها السوق.وأشار لمعى الى أن آخر تقرير لرابطة تجار ومستوردى السيارات (الأميك) أوضح أن سوق السيارات شهدت انخفاضات خلال الـ11 شهرا الأخيرة من عام 2008 بنسبة 20% فى حين أنه خلال الـ7 أشهر الأولى حققت ارباحا بنسبة 25% أى أن الانخفاض الذى حدث يعود كاملا الى فترة الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2008 مع بداية الأزمة.توقع أن تشهد سوق السيارات خلال 2009 انخفاضا بنسبة 40-50% مقارنة بعام 2008.أكد لمعى أنه نتيجة للمتغيرات المستمرة فى السوق فان استراتيجة الشركة القادمة متغيرة وتعمل يوميا وقابلة للتغير يوميا تجنبا للمزيد من الخسائر.


إلزام شركات الأوراق المالية بسداد تأمين لهيئة سوق المال بحد أدنى 25 ألف جنيه

إلزام شركات الأوراق المالية بسداد تأمين لهيئة سوق المال بحد أدنى 25 ألف جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 4 يناير 2009 9:34 ص

قرر مجلس ادراة هيئة سوق المال تفعيل احدى شروط الترخيص لشركات الأوراق المالية المعطلة منذ صدور قانون سوق رأس المال 5 لسنة 92 بشأن الزام الشركات بايداع تأمين لدى الهيئة العامة لسوق المال.
وكانت الهيئة العامة لسوق المال تكتفى بالحصول على تعهد من الشركات بسداد التأمين عند طلبه باعتباره أحد متطلبات الترخيص لمزاولة النشاط.
ونصت قواعد التأمين على نسبة يتم تحصيلها من رأسمال كل شركة تعمل فى مجال الأوراق المالية وبحد أدى 25 ألف جنيه.
وقال خبراء بالسوق أن النسب التى حددتها هيئة سوق المال غير مرتفعة مقارنة بالأسواق العربية الا أن توقيت سداد التأمين غير مناسب فى ظل حالة التراجع والتشاؤم السائدة بالسوق حاليا بالاضافة لوجود صنوق حماية المستثمر وصندوق ضمان التسويات وهو ما يحد من مخاطر السوق الى درجة كبيرة.
السمسرة 5 فى الألف ونشاط تكوين وادارة المحافظ اثنان فى الألف وادارة صناديق الاستثمار اثنان فى الألف والتعامل فى السندات واحد لكل عشرة الاف والاشتراك فى تأسيس الشركات واحد لكل عشرة آلآف ورأس المال المخاطر واحد لكل مائة ألف والمقاصة والتسوية واحد لكل عشرة آلاف وتقييم ونشر المعلومات واحد لكل عشرة آلاف وتوريق الحقوق المالية واحد لكل مائة ألف والاستشارات المالية واحد لكل ألف وصانع السوق واحد لكل عشرة ألآف وخدمات ادارة صناديق الاستثمار واحد لكل عشرة آلاف.


صادرات العرفة تتجاوز الأزمة بفضل العقود المسبقة

صادرات العرفة تتجاوز الأزمة بفضل العقود المسبقة

صحيفة البورصة
4/1/2009
خالف صادرات مجموعة العرفة للاستثمارات المالية الانخفاضات الذى شهدتها صادرات العديد من الشركات عقب احداث الازمة العالمية مع ابرامها عقود مسبقة للصادرات . نفى ساهر الفار المدير المالي لمجموعة العرفة للاستثمارات التوقعات القاتمة بتاثر صادرات الشركة على خلفية احداث الازمة المالية العالمية مشيرا الى عقود مبرمة للتوريد منذ العام الماضى متفق عليها . اكد المدير المالى تجاوز الشركة عواقب الازمة المالية وتوابعها 2009 نظرا لاسبقية الاتفاق على العقود .
اضاف انه ما يقرب من 85 % من انتاج الشركة خلال العام يوجه نحو التصدير الى اوروبا والمانيا وانجلترا والسويد اضافة الى امريكا التى تستحوذ على نسبة 25 % من اجمالى الصادرات .
اشار الى نجاح الشركة فى اكتساب عملاء جدد الفترة السابقة خاصة اسبانيا والبرتغال لقيام شركاتهما بالتصنيع ارخص من اوروبا الشرقية والصين . اقر مجلس الادارة المساهمة فى تاسيس شركة garment company بنسبة 60 % من راسمال الشركة 50 الف يورو بمشاركة مستثمرين برتغاليين على ان يكون مقر الشركة بمصر مع تاسيس فرع لها بالبرتغال اعتبر الخطوة فى اطار سعى الشركة للتوسع فى الاسواق الاوروبية وخاصة الاسواق البرتغالية والاسبانية التى لديها العديد من العملاء بهما .. اشار الفار الى انه ليس هناك خوف من التاثر بالازمة المالية العالمية او حالة الركود التى يشهدها العالم حاليا ، معتبرا الوقت الافضل للاستحواذ على شركات اخرى او تاسيس شركات جديدة .
اعلنت العرفة عن توقيعها عقدا نهائيا للاستحواذ على 35 % من راسمال شركة forall confeziono مقابل 25.3 مليون يورو تتبع شركة forall group التى تاسست عام 1970 فى مدينة فيشنزا بايطاليا وتشتهر بمنتجاتها الفاخرة العديدة ومن ضمنها ما يتم بيعه تحت العلامات التجارية lab , pal zikeri التى تعتبر واحدة من اكبر العالمات التجارية فى مجال ملابس الرجال ويمكن شراؤها فى 76 دولة تشمل اسواق اوروبا واسيا الرئيسية مثل ايطاليا وفرنسا واسبانيا وسويسرا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا واليابان والاسواق الناشئة السريعة النمو مثل الصين والهند والسعودية وقطر .
عن استراتيجية الشركة عام 2009 اوضح انها تتركز فى خفض تكاليف الانتاج باكبر قدر ممكن عن طريق تقليص مصاريف الانتاج وترشيد الاستهلاك .. اكد المدير المالى ان فكرة التخلص من الايدي العاملة لتقليص تكاليف الانتاج امر ليس فى حسبان الشركة بل على العكس تعتمد العرفة فى انتاجها على العمالة بشكل كبير .

هيرمس وبلتون وبايونيرز يتصدرون قائمة الكبار بالبورصة 2008

هيرمس وبلتون وبايونيرز يتصدرون قائمة الكبار بالبورصة 2008

صحيفة البورصة
الاحد 4 يناير 2009 9:11 ص
عززت المجموعة المالية للسمسرة من صدارتها لقائمة العشر الكبرى بالبورصة خلال 2008 باجمالى تعاملات 160 مليار جنيه بعد سيطرتها على المركز الأول فى تعاملات الربع الرابع الأخير من هذا العام.
تقدمت المجموعة المالية بحوالى 6 مليارات جنيه على بلتون لتداول الأوراق المالية التى نفذت عمليات خلال العام بـ154 مليار جنيه احتلت بها المركز الثانى بعد أن اشعلت المنافسة بالسوق خلال النصف الأول من العام الحالى باحتلالها الصدارة فى الربع الأول والربع الثانى من 2008 وتراجعت الى المركز الثامن فى تعاملات الربع الأخير من 2008.
وتقدمت بايونيرز لتداول الأوراق المالية الى المركز االثالث باجاملى تعاملات 60 مليار جنيه خلال عام 2008 رغم تراحعها من المركز الأول فى الربع الثالث الى المركز الرابع فى الربع الأخير من العام.
واستمرت بايونيرز فى اعتلاء قائمة عدد العمليات وكمية التداول خلال 2008.
تجاوز اجمالى تعاملات شركات السمسرة الـ145 العاملة بالسوق المصرى حاجز التيرليون جنيه خلال 2008 لأول مرة فى تاريخ البورصة وبلغت نسبة استحواذ العشر الكبرى على 59.45% من اجمالى تعاملات الشركات بقيمة 606 مليارات جنيه.
احتلت التجارى الدولى للسمسرة على المركز الرابع خلال عام 2008 رغم تقدمها للمركز الثالث فى تعاملات الربع الأخير عام 2008 مقارنة بالمركز الرابع فى الربع الثالث من العام.
وتراجعت هيرمس من المركز الأول عام 2007 الى المركز الخامس فى 2008 وهو نفس مركزها خلال الربع الأخير مقابل المركز الثالث فى الربع الثالث عام 2008.
واحتلت برايم المركز السادس مدعومة بعمليات سوق الخارج التى تصدرت تعاملاتها خلال العام بتعامل بلغ 27.7 مليار جنيه تمثل 26% من صفقات الخارج و 71% من اجمالى تعاملات برايم.
وحلت H.C بالمركز السابع بتعاملات بلغت 26.5 منليار نيه خلال عام 2008 منها تعاملات بقيمة 2.96 مليار جنيه خلال الربع الأخير من العام وضعتها بالمركز التاسع فى تعاملات الربع الأخير.
وحافظت النعيم على تواجدها داخل قائمة العشر الكبرى واحتلت المركز الثامن على مستوى تعاملات 2008 وفى تعاملات الربع الأخير من العام احتلت المركز الثامن عشر.
وحجزت فاروس المقعد التاسع فى قائمة الكبرى فى البورصة خلال 2008 وفى قائمة الربع الأخير من العام واحتلت المركز السادس.
وحصلت المصرية العربية ثمار على آخر المقاعد الأمامية فى قائمة الـ10 الكبرى بالبورصة خلال 2008 واحتلت المركز الرابع عشر فى تعاملات الربع الأخير.
وحافظت شركات السمسرة بالاسكندرية على ترتيبها خلال الـ9 أشهر الاولى من عام 2008 واستمر بيت الاستثمار العاللمى فى تصدر قائمة تعاملات شركات الاسكندرية.
تسبب انخفاض حجم الصفقات فى الربع الأخير من العام فى زيادة حدة المنافسة بين شركات المقدمة. وخلال 2008 سجل اجمالى قيمة التداول نحو 530 مليار جنيه مقارنة بنحو 363 مليار جنيه العام الماضى بارتفاع قدره 46% كما ارتفعت كمية التداول محققة 26 مليار ورقة بنمو 69% مقارنة بالعام الماضى كما ارتفعت عدد العمليات لتسجل 13.5 مليون عملية خلال هذا العام مقارنة بـ 9 ملايين عملية العام الماضى بزيادة 51%.
وسجلت قيمة التداول للأوراق المالية المقيدة نحو 476 مليار جنيه خلال العام مقارنة بنحو 322 مليار جنيه خلال عام 2007 بارتفاع 48% كما سجلت كمية التداول للأوراق المالية المقيدة 22 مليار ورقة ملية وهى تقريبا ضعف الكمية المحققة خلال العالم الماضى والتى بلغت نحو 11 مليار ورقة مالية وبلغت قيمة التداول فى سوق خارج المقصورة نحو 54 مليار جنيه مقارنة بنحو 42 مليار جنيه العام الماضى بينما سجلت كمية التداول نحو 63 مليار ورقة مالية وهى نفس الكمية المحققة العام الماضى تقريبا هذا وقد مثلت سوق خارج المقصورة 10% من اجمالى قيمة التداول خلال العام الحالى وهى تقريبا نفس النسبة التى استحوذت عليها خلال العام الماضى.
وارتفع عدد المستثمرين المسجلين فى السوق المصرية الى ما يقرب من 1.7 مليون مستثمر بزيادة قدرها 64 ألف مستثمر عن 2007 بزيادة قدرها 4% عن العام السابق وسجلت المؤسسات نسبة نمو بلغت 5.4% خلال عام 2008 حيث تم تسجيل ما يقرب من 1450 مستثمر مؤسسى جديد خلال 2008 ليتجاوز عدد المستثمرين المؤسسات المسجلين فى السوق المصرية الى مايزيد على 28.300 مؤسسة.
قفزت قيمة تعاملات المؤسسات الى نحو 420 مليار جنيه وهو مايزيد على ضعف قيمة تعاملات المؤسسات خلال عام 2007 ويعود ذلك الى تنفيذ عدد من الصفقات الضخمة فى السوق مما أدى الى زيادة نصيبهم فى تعاملات السوق خاصة تعاملات المؤسسات الأجنبية التى قفزت الى 236 مليار جنيه مقارنة بنحو 123 مليار جنيه فقط خلال عام 2007.

CNNArabic.com - Business