الخميس، ٨ يناير ٢٠٠٩

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

Thu Jan 8, 2009 9:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدا مؤشرا ناسداك وستاندرد اند بورز للأسهم الأمريكية في وول ستريت يوم الخميس بعد أنباء بأن مجموعة سيتي جروب وافقت على دعم تشريع يهدف الي وقف إخلاء المساكن التي يعجز أصحابها عن سداد قروضهم العقارية وهو ما عوض مبيعات وتوقعات مخيبة للامال أعلنتها وول-مارت أكبر شركة لتجارة التجزئة في العالم.
وهبط سهم وول-مارت 7.5 في المئة الي 51.38 دولار وهو ما دفع مؤشر داو جونز القياسي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى الي الانخفاض.
وأغلق داو جونز منخفضا 27.24 نقطة أي بنسبة 0.31 في المئة الي 8742.62 نقطة فيما أغلق ستاندرد اند بورز المؤشر الاوسع نطاقا للسوق مرتفعا 3.08 نقطة او 0.34 في المئة الى 909.73 نقطة.
وصعد ناسداك الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 17.95 نقطة أو 1.12 في المئة ليغلق على 1617.01 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يغلق منخفضاً دولاراً مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد

النفط يغلق منخفضاً دولاراً مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد

Thu Jan 8, 2009 8:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط منخفضة 2.2 في المئة يوم الخميس بعد ان غطى التشاؤم بشأن الاقتصاد وارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة على توترات سياسية تشكل خطرا على الإمدادات العالمية.
وواصل النفط التراجع بعد ان مني بخسائر بلغت 12 في المئة يوم الاربعاء كانت أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد في أكثر من سبع سنوات.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم فبراير شباط جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 93 سنتا الي 41.70 دولار للبرميل بعد ان تمكن من تقليص خسائره التي بلغت في إحدى مراحل الجلسة دولارين للبرميل.
وفي لندن تراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 97 سنتا ليغلق على 44.89 دولار للبرميل.
وهوت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ يوليو تموز مع انخفاض طلب المستهلكين والشركات على الطاقة بفعل الأزمة المالية العالمية وهو ما يهدد بتقلص إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط للمرة الاولى في 25 عاما.
وأظهرت بيانات لإدارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام سجلت الاسبوع الماضي زيادة قدرها 6.7 مليون برميل أو ما يزيد أكثر من سبع مرات عن الزيادة التي توقعها المحللون والبالغة 900 ألف برميل.
وارتفعت أيضا مخزونات البنزين والمقطرات مع صعود معدلات التشغيل في مصافي التكرير واستمرار ركود الطلب.
لكن أسعار النفط ما زالت تجد بعض الدعم في احتدام الصراع في غزة وانقطاع امدادات الطاقة عن عدد من الدول الاوروبية بسبب النزاع بين روسيا واكرانيا على تسعير الغاز الطبيعي وتزايد المؤشرات على التزام اوبك بتخفيضات الانتاج.
ورغم أن العنف في الشرق الاوسط لا يمثل تهديدا مباشرا لامدادات النفط فان الاضطرابات في المنطقة يمكن أن تدعم الأسعار لان دول المنطقة تضخ نحو ثلث الانتاج العالمي من النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الصادرات الألمانية مع تفاقم ركود الاقتصاد العالمي

تراجع الصادرات الألمانية مع تفاقم ركود الاقتصاد العالمي

دويتشه فيله
8/1/2009

ذكر مكتب الإحصاء الوطني أن اقتصاد أكبر دولة مصدرة في العالم يعاني من تراجع في حجم الصادرات، مما يعزز المؤشرات بأن العام الجديد سيكون عاما اقتصاديا صعبا على ألمانيا في ظل زيادة ركود الاقتصاد العالمي.
كشفت بيانات صدرت اليوم الخميس (8 كانون ثان/يناير) أن الصادرات الألمانية تراجعت في تشرين ثان/ نوفمبر لتسجل أكبر هبوط لها خلال العقدين الأخيرين، إذ تسبب تفاقم التباطؤ الاقتصادي العالمي في الإضرار بأكبر اقتصاد في أوروبا. وقال مكتب الإحصاء الوطني في فيسبادن إن ألمانيا، أكبر دولة مصدرة في العالم، سجلت تراجعا في حجم الصادرات نسبته 10.6 في المائة في تشرين ثان/ نوفمبر مقارنة بالشهر الماضي، وذلك مع الأخذ في الاعتبار أيام العمل والعوامل الموسمية. ويعد ذلك أكبر تراجع في الصادرات الألمانية منذ بدء عمليات التسجيل الجديدة عقب توحيد شطري البلاد في تشرين أول/ أكتوبر عام 1990.

عام 2009 سيكون عاماً قاسياً:
وجاءت نسبة تراجع حجم الصادرات أكثر بثلاث نقاط مئوية عن توقعات خبراء الاقتصاد­، مما يعزز المؤشرات التي أوردت أن العام الجديد سيكون عاما اقتصاديا قاسيا على ألمانيا مع زيادة الركود من الاقتصاد العالمي. وفي الوقت نفسه، أعلن عدد من الشركات الألمانية عن خفض الإنتاج وعمليات تسريح للعاملين في إطار جهودها لمواجهة ما قد يكون أكبر ركود اقتصادي تشهده البلاد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وتراجعت الصادرات الألمانية خلال شهر تشرين ثان/نوفمبر بنسبة 12 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وسجلت الواردات هبوطا حادا نسبته 5.6 في المائة مقارنة بالشهر المنصرم و 0.9 في المائة مقارنة بالشهر نفسه عام 2007. كما تقلص الفائض التجاري للبلاد إلى 9.7 مليار يورو (13 مليار دولار) مقابل 16.4 مليار يورو في تشرين أول/ أكتوبر.

دويتشه فيله+د.ب.أ (م.س.ح)

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

Thu Jan 8, 2009 6:04pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الخميس وفي مقدمها اسهم البنوك وشركات التعدين بعد ان جددت بيانات اقتصادية متشائمة المخاوف من ركود عالمي عميق كما تأثر السوق ايضا بمبيعات ضعيفة اعلنتها أكبر شركة لتجارة التجزئة في العالم.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 0.79 في المئة الي 870.92 نقطة بعد ان هبط اثناء الجلسة الى مستوى أكثر انخفاضا بلغ 859.83 نقطة. وبلغت خسائر المؤشر في 2008 حوالي 45 في المئة.
وأعلنت سلسلة متاجر وول-مارت مبيعات ضعيفة في ديسمبر كانون الاول وخفضت توقعاتها للارباح للربع الاخير من 2008. واصدرت بضع شركات اخرى للتجزئة تحذايرات بان الارباح في الربع الاخير من العام الماضي ستكون اسوأ من المتوقع.
وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم كوميرز بنك 13.8 في المئة في حين انخفض سهم دويتشه بنك 5.7 في المئة وسهم ستاندرد تشارترد 6.5 في المئة وسهم دي.تي. بوست بنك 8.8 في المئة.
وتراجعت اسهم شركات التعدين حاذية حذو اسعار المعادن التي هبطت بفعل مخاوف من تباطؤ الطلب. وأغلق اسهم بي.اتش.بي. بيليتون وانجلو امريكان وفيدانتا ريسورسز واكستراتا وريو تينتو على خسائر تتراوح بين 3.1 في المئة و5.9 في المئة.
ورسمت سلسلة بيانات اقتصادية سلبية صورة قاتمة للاقتصاد في منطقة اليورو.
وخفض بنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الى 1.5 في المئة وهو مستوى قياسي منخفض ويتوقع خبراء اقتصاديون ان يخفضها مرة اخرى في فبراير شباط مع سعيه جاهدا لمنع بريطانيا من الانزاق في ركود عميق.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.05 في المئة في حين تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 1.17 في المئة واغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس منخفضا 0.65 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك إنكلترا يخفض معدل فائدته إلى 1,5% في سابقة تاريخية

بنك إنكلترا يخفض معدل فائدته إلى 1,5% في سابقة تاريخية
مونت كارلو
08/01/2009


لندن (ا ف ب) - خفض بنك انكلترا الخميس معدل فائدته الرئيسية الى 1,5% في سابقة في تاريخ هذه المؤسسة بهدف تحفيز احد الاقتصادات الاوروبية الاكثر تضررا جراء الازمة الاقتصادية والمالية.
وجاء في بيان المصرف المركزي البريطاني الذي نشر اثر هذا القرار "الاقتصاد العالمي سيواجه تباطوءا كبيرا (...) نمو المبادلات العالمية سيكون هذه السنة من الاضعف منذ فترة طويلة".
واضاف ان "لجنة (السياسة النقدية) اعتبرت في اجتماعها في كانون الثاني/يناير ان الاجراءات الاخيرة لتليين السياسة النقدية فضلا عن الاجراءات حول سياسة الميزانية وتراجع الكبير في سعر صرف الجنيه واحتمالات تراجع التضخم ستوفر دفعا مهما لمساعدة الاقتصاد هذه السنة".
وسبق للمصرف المركزي البريطاني ان خفض ثلاث مرات متتالية منذ تشرين الاول/اكتوبر سعر الفائدة على الجنيه عندما كان معدله يصل الى 5%.
وكالة فرانس برس © 2009

سعر الفائدة في بريطانيا ينخفض إلى أقل معدلاته منذ 300 عام

سعر الفائدة في بريطانيا ينخفض إلى أقل معدلاته منذ 300 عام

سي. إن. إن. العربية
8/1/2009
خفض بنك انجلترا المركزي سعر الفائدة نصف نقطة مئوية ليصل الى 1.5% وهو اقل سعر للفائدة في تاريخ البنك منذ انشائه عام 1694، وذلك في سعي حثيث لتنشيط الاقتصاد البريطاني.
الا ان رابطة الصناعيين وصفت الخفض بانه غير كاف وقالت انه كان ينبغي على البنك ان يقوم بمزيد من التخفيض في اسعار الفائدة.
يذكر ان بنك انجلترا خفض سعر الفائدة اربع مرات منذ شهر اكتوبر/ تشرين الاول الماضي وكانت حينئذ 5%.
واوضح البنك قراره قائلا ان مستوى الانكماش في النشاط الاقتصادي " زاد خلال الربع الاخير من 2008، وان الناتج المحلي من المرجح ان يواصل تراجعه بشدة خلال الربع الاول من 2009".
واضاف ان " شركات التجزئة والتقارير الواردة من فروع البنك في الاقليمية تتضمن تراجع انفاق المستهلكين".
وقال المحلل الاقتصادي في بي بي سي هيوج بيم ان بنك انجلترا صار حذرا الان بعد التخفيضات الشديدة في اسعار الفائدة في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الاول.
واضاف ان بيان البنك يوحي انه لن يجري تخفيضا جديدا لفترة حتى يرى تأثير التخفيضات الكبرى التي اجراها على النشاط الاقتصادي.
وطالبت الغرف التجارية في بريطانيا بتخفيض كبير في سعر الفائدة لتخفيض تكلفة الاقتراض وزيادة السيولة، وذلك لمواجهة حالة الركود التي تواجهها البلاد.

الأحد القادم بدء فترة شراء "نايل سات" لـ 11 ألف سهم خزينة

الأحد القادم بدء فترة شراء "نايل سات" لـ 11 ألف سهم خزينة

مباشر
الخميس 8 يناير 2009 3:20 م
أعلنت شركة "المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" عن رغبتها فى شراء 11 ألف سهم خزينة على أن تبدأ فترة الشراء اعتباراً من الأحد القادم ولمدة شهر ينتهى فى 11 فبراير 2009.
وقد قامت الشركة خلال عام 2008 بشراء 59 ألف سهم خزينة على فترتين حيث اشترت فى المرة الأولى 30 ألف سهم ثم قامت بشراء 29 ألف سهم أخرى.
وكانت الشركة قد أعلنت نهاية أكتوبر الماضى عن أن لديها برنامج لشراء 170 ألف سهم خزينة بمبلغ 500 ألف دولار.
ويبلغ رأسمال الشركة 170 مليون دولار موزع على 34 مليون سهم بقيمة اسمية 5 دولار للسهم.

محلل: صادرات أوبك تتراجع لأدنى مستوى منذ أغسطس 2007

محلل: صادرات أوبك تتراجع لأدنى مستوى منذ أغسطس 2007

Thu Jan 8, 2009 4:54pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل نفطي يرصد شحنات النفط المستقبلية يوم الخميس ان صادرات أوبك المنقولة بحرا باستبعاد انجولا والاكوادور ستنخفض بمقدار 210 آلاف برميل يوميا بحلول 24 يناير كانون الثاني الى أدنى مستوياتها منذ أغسطس اب عام 2007.
وقالت شركة أويل موفمنت البريطانية للاستشارات ان الصادرات من 11 دولة عضو في أوبك منها العراق ستنخفض الى 23.70 مليون برميل يوميا مع خفض منتجين كبار لامداداتهم.
وتشمل البيانات اندونيسيا التي خرجت من المنظمة في نهاية ديسمبر كانون الاول الماضي.
وقال روي ميسون رئيس الشركة ان الصادرات انخفضت بنحو 1.5 مليون برميل يوميا منذ ارتفاعها الى ذروتها في منتصف أغسطس عام 2008.
وأضاف ميسون "التراجع مستمر بالتأكيد. السؤال السياسي هو كم من هذا الخفض نتيجة لاجراء أوبك وكم منه نتيجة للطلب... ليس من السهل التفريق بينهما."
وقال "اذا كانت أوبك تخفض امداداته بكثافة فانها تخفض في سوق تشهد تراجعا."
وتابع ان أغلب الخفض في شهر يناير يستهدف مستهلكين غربيين وليس مصاف في الشرق.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في أواخر أكتوبر تشرين الثاني على خفض انتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من الاول من نوفمبر تشرين الثاني بعد ان خفضت انتاجها بمقدار 500 الف برميل يوميا في وقت سابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزراء أفارقة يناقشون إنشاء بنك استثماري أفريقي وبورصة للأسهم

وزراء أفارقة يناقشون إنشاء بنك استثماري أفريقي وبورصة للأسهم

Thu Jan 8, 2009 5:13pm GMT

اديس ابابا (رويترز) - قال مسؤول بالاتحاد الافريقي يوم الخميس ان وزراء الاقتصاد الأفارقة سيناقشون الأسبوع القادم اقتراحات لإنشاء بنك استثماري افريقي وبورصة للأسهم لتشجيع التنمية في القارة.
وأبلغ ماكسويل مكويزالامبا مفوض الاتحاد الافريقي للشؤون الاقتصادية مؤتمرا صحفيا أن من المقترح ان يكون مقر البنك الاستثماري في ليبيا وان يقتصر ملكية الأسهم فيه على الافارقة على ان يكون جاهزا للعمل في غضون عامين.
ويهدف الاتحاد الافريقي الذي يوجد مقره في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا الى دعم السلم والامن والاستقرار والحكم الرشيد لمساعدة التنمية والتعاون بين دوله الاعضاء وعددها 53 دولة في أفقر قارة في العالم.
وقال مكويزالامبا "المؤتمر الاستثنائي لوزراء الاقتصاد والمالية الافارقة الذين سيجتمعون في اديس ابابا في 14 يناير سيناقش توصيات لانشاء بنك استثماري افريقي وبورصة للاسهم وهو ما سيساعد في تعبئة الموارد لتنمية القارة."
واضاف ان ملكية الاسهم ستكون افريقية بما في ذلك القطاع الخاص والافارقة المقيمون خارج القارة. وقال ان غير الافارقة لن يسمح لهم بتملك أسهم في البنك.
وقال مكويزالامبا ان ايجاد بورصة للاسهم تشمل القارة سيستغرق أكثر من عامين.
واضاف ان الوزراء سيتبادلون أيضا الآراء بشأن الأزمة المالية العالمية بهدف ان يكون لافريقيا صوت مسموع في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في لندن في ابريل نيسان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يعلن خفضاً ضريبياً قدره 1000 دولار للأُسر العاملة

أوباما يعلن خفضاً ضريبياً قدره 1000 دولار للأُسر العاملة

Thu Jan 8, 2009 4:49pm GMT

فيرفاكس (فرجينيا) (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما يوم الخميس انه سيقدم للأُسر العاملة خفضا ضريبيا قدره 1000 دولار وسيُحَسِن كفاءة الطاقة في ملايين المساكن في أمريكا من أجل خلق وظائف وتنشيط الاقتصاد.
واضاف أوباما في كلمة ألقاها خارج واشنطن "لتحفيز الناس على العودة الي الإنفاق فان 95 في المئة من الأُسر العاملة ستحصل على خفض ضريبي قدره 1000 دولار.. وهو المرحلة الاولى من التخفيضات الضريبية للطبقة المتوسطة التي وعدت بها اثناء الحملة الانتخابية."
وقال ايضا ان خطة لانعاش الاقتصاد ستقدم إعانات بطالة وتغطية للرعاية الصحية للعاطلين عن العمل وستتضمن اقتراحات لمضاعفة انتاج الطاقة البديلة في الاعوام الثلاثة القادمة وتحسين كفاءة الطاقة لملايين المساكن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

11 يناير .. فتح باب الاكتتاب في الأسهم غير المغطاة لزيادة رأسمال جنوب الوادي للأسمنت

11 يناير .. فتح باب الاكتتاب في الأسهم غير المغطاة لزيادة رأسمال جنوب الوادي للأسمنت

مباشر
الخميس 8 يناير 2009 2:11 م
حصلت شركة جنوب الوادى للأسمنت على موافقة الهيئة العامة لسوق المال بطرح الأسهم غير المغطاة والبالغة نحو 29.079 مليون سهم من زيادة رأسمال الشركة المصدر من 2,070 مليار جنيه إلى 2,587 مليار جنيه موزعاً على 103.513 مليون سهم على قدامى المساهمين للاكتتاب فيها دون التقيد بنسبة ملكيتهم.
على أن يتم فتح باب الاكتتاب فى الأسهم التى لم يكتتب فيها اعتباراً من يوم الأحد الموافق 11 ينايرالجارى ولمدة أسبوعين تنتهى يوم 25 يناير، وفى حالة تجاوز طلبات الاكتتاب عدد الأسهم المتبقية سيتم التخصيص على أساس نسبة الأسهم المطلوبة إلى الأسهم المتبقية وسيتم جبر الكسورلصالح صغارالمكتتبين وسيتم رد المبالغ الزائدة عن الاكتتاب خلال 10 أيام عمل من تاريخ غلق باب الاكتتاب.
وكانت الشركة قد أعلنت عن أنه قد تم الاكتتاب فى المرحلة الأولى فى نحو 74,434 مليون سهم بإجمالى 372,170 مليون جنيه بنسبة تغطية بلغت 71,8 %، وتم فتح باب الاكتتاب بالقيمة الاسمية 5 جنيهات للسهم الواحد وبدون مصروفات إصدار للسهم أو علاوة إصدارفى 12 نوفمبر الماضى وتم غلقه يوم 14 ديسمبر الماضى، ويحق الاكتتاب لقدامى المساهمين من حملة ومشترى الأسهم حتى يوم 6 نوفمبر الماضى بواقع سهم لكل 4 أسهم أصلية مما يمتلكه من أسهم الشركة.
وأرجعت الشركة الغرض من الزيادة إلى توفيرالسيولة اللازمة لاستكمال المرحلة الثانية لإنشاء مصنع جنوب الوادى للأسمنت بمحافظة بنى سويف وكذلك استكمال مشروع محطات الخرسانة الجاهزة التى تم تنفيذ جزءً منها وكذلك تمويل حصتها البالغ نسبتها 46% فى شركة صناعات مواد البناء التى تقوم بإنشاء مصنع أسمنت بمحافظة أسيوط بطاقة 1.5 مليون طن سنويًا حالياً.
أظهرت القوائم المالية لشركة "جنوب الوادى للأسمنت" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 57.6% لتحقق صافى ربح بلغ 137.133 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 323.048 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

"المؤسسات" و"الأجانب" يدفعان بورصة مصر للهبوط .. ومؤشرها يفقد 1.64%

"المؤسسات" و"الأجانب" يدفعان بورصة مصر للهبوط .. ومؤشرها يفقد 1.64%
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
فاقمت بورصة مصر خسائرها لدى اغلاق تعاملات الخميس -نهاية تداولات الاسبوع- ليفقد مؤشرها الرئيسي 1.64 % من قيمته مدفوعة بالاتجاه البيعي للمؤسسات والمستثمرين الاجانب.
انخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.64 % ليغلق عند 4634.36 نقطة وكان بدا على تراجع طفيف قدره 0.64% مسجلا عند 4681.74 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر-ليخسر 1.59 % ليصل الى 978.55 وكان انخفض مبكرا 1.06 % مسجلا 983.76 نقطة.
رسم بياني لتعاملات المستثمرين بالسوق
وارجع محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تراجع السوق الخميس الى عدة عوامل منها استمرار نقص السيولة، وتاثرالاسهم باتجاه المؤسسات الى البيع بالرغم من مشتريات المصريين والاجانب ( خلال النصف الاول من الجلسة).
بالاضافة الى - يستكمل المصدر - تراجع اسواق المال العالمية والعربية تاثرا بعمليات البيع التي شهدتها البورصة الامريكية، فضلا عن تحول المتعاملين في النصف الثاني من الجلسة الى البيع مما شكل ضغوطا على الاسهم القيادية بالسوق.
واضاف محسن عادل انه بالرغم من هذا التراجع الا ان البورصة مازالت مرشحة للصعود مع الانباء الايجابية عن تراجع التضخم في مصر، التوزيعات الارباح وما ستسفر عنه، بالاضافة الى وجود فرص جديدة لاجتذاب للمؤسسات في النصف الثاني من يناير 2009 .
واستحوذ المصريين على 79.4 % من اجمالي التعاملات الاربعاء وتجاوت مشترياتهم البالغة 83.3 % مبيعاتهم المقدرة بـ 75.6 %. في ظل غياب المؤسسات والاجانب .
ومع غياب المؤسسات ارتفعت تعاملات الافراد لتمثل 74.4% وسجلت مشترياتهم 77.3% مقابل 71.5.% للمبيعات.
فيما مثلت تعاملات الاجانب 14 % من اجمالي التداول الا انهم عكسوا اتجاهم خلال النصف الثاني من الجلسة لتزيد مبيعاتهم البالغة 14.8 % عن مشترياتهم المقدرة بـ13.1 %.
واستمر العرب في تزيل قائمة المستثمرين حيث لم تتخطى تعاملاتهم 6.6 % واتجهت للبيع على حساب الشراء.
آداء الأسهم:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء تصدر، "العالمية للاستثمار والتنمية"68.13 جنيه، ثم "المصرية للدواجن"10.07جنيه، وبعده "عبر المحيطات للسياحه"1.95 جنيه، وتلاه "العامة لمنتجات الخزف والصيني" 18.86 جنيه، واخيرا "روبكس لتصنيع البلاستيك" 6.19 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "اوراسكوم هولدنج للفنادق"32.00 جنيه، ثم "تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" 20.25 جنيه، وتلاه "المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر )"12.19جنيه، ومن بعده "الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "135.99 جنيه، واخيرا "اسيوط الاسلامية الوطنية للتجارة والتنمية" 12.59 جنيه
وكانت بورصة مصر حولت دفتها نحو الانخفاض لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء لتفقد مكاسبها المبكرة بعد سلسلة تعافي استمرت لمدة جلستين متتاليتين مدفوعة باتجاه المستثمرين الاجانب والعرب للبيع في المقابل أقبل المستثمرين المحلين على الشراء.
يذكر ان السوق المصري كان مغلقا الاربعاء بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

مصرف إنجلترا المركزي يخفض الفائدة لأدنى معدل في تاريخه

مصرف إنجلترا المركزي يخفض الفائدة لأدنى معدل في تاريخه


سي. إن. إن. العربية
8/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قرر مصرف إنجلترا المركزي الخميس خفض أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة في المائة، لتصل إلى 1.5 في المائة، أدنى معدل على الإطلاق منذ إنشاء الهيئة المالية قبل 315 عاماً.
يأتي القرار في سياق مساعي محمومة لبث الحياة في الاقتصاد البريطاني الراكد، للتصدي لأسوأ هبوط اقتصادي تشهده البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.
وعزا المركزي البريطاني القرار إلى ضعف مؤشر المستهلكين، وقيود الائتمان، وتدهور سوق العقارات والعمل.
كما تأتي الخطوة مطابقة لتوقعات المحللين بلجوء المركزي إلى تدابير أكثر راديكالية وقطع مؤثر لأسعار الفائدة في اجتماعه الخميس.
وكان المصرف البريطاني قد خفض، خلال الشهرين الماضيين، معدل الفائدة بـ2.5 نقطة في المائة، لتصل إلى 2 في المائة.

ومؤخراً، تصاعدت الضغوط الحادة على مصرف إنجلترا للحفاظ على وتيرته القوية في قطع الفائدة.
وفيما أعرب وزير الخزانة البريطاني عن أمله أن لا يتعدى انكماش الاقتصاد بأكثر من 1.25 في المائة في 2009، حذر محللون من أن الركود قد يكون أسوأ بكثير من ذلك الذي شهدته البلاد في مطلع الثمانينيات ومنتصف السبعينيات.
وتشير التوقعات إلى أن إجمالي الناتج المحلي سينخفض بواقع 1.5 في المائة هذا العام.
ويتوقع خبراء انكماش الاقتصاد ما بين 2.7 في المائة و 2.9 في المائة هذا العام، الأسوأ منذ عام 1946.
وتزايدت المخاوف من العمق الذي قد يذهب إليه الركود بعد إصدار تقرير "مسح حالة الائتمان" مؤخراً الذي أشار إلى تردي الأنشطة الاقتصادية خلال الربع الأخير من العام الماضي، واحتمال تضرر الوضع بشدة خلال العام الجديد.
وأشار تقرير سابق من المفوضية الأوروبية إلى أن بريطانيا سترزح تحت ركود قوي، وتقلص نمو الاقتصاد بواقع 1 في المائة العام المقبل، سيتدنى إلى 0.4 في المائة فقط في 2010.

وأظهرت التوقعات نصف السنوية، نشرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، أن معدل البطالة سيرتفع العام الحالي إلى 7.1 في المائة، من 5.3 في المائة في 2007، وسط ارتفاع عجز الموازنة ومديونية الحكومة.
وسيقفز العجز الحكومي إلى 5.6 في المائة العام المقبل، وإلى 6.5 في المائة في 2010، وسط توقعات بارتفاع المديونية إلى قرابة 15 نقطة في المائة، لنحو 60 في المائة خلال 2010 - 2011.

بيت التمويل الخليجي يعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في تونس

بيت التمويل الخليجي يعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في تونس

Thu Jan 8, 2009 3:31pm GMT

تونس (رويترز) - كشف بيت التمويل الخليجي النقاب يوم الخميس عن خطة لإنشاء مشروع ضخم للاتصالات في تونس بقيمة ثلاثة مليارات دولار امريكي.
ونقلت وكالة الانباء الحكومية (وات) عن عصام الجناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي قوله "مشروع مدينة تونس للاتصالات سيساهم في خلق 26 ألف فرصة شغل اضافة الى استقطاب رؤوس اموال في حدود 3 مليارات دولار."
وتم الكشف عن المشروع بشكل رسمي في قصر الرئاسة بقرطاج حيث تولى عصام الجناحي عرض مكونات المشروع على الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وستتكون مدينة تونس للاتصالات من جامعة دولية للاتصالات وبورصة عالمية للاتصالات ومجمع لتطوير وتنمية التكنولوجيات ومنطقة للتبادل الحر للاعمال وقطب تكنولوجي في الوسائط الاعلامية.
وقال الجناحي "مشروع مدينة تونس للاتصالات التي ستكون احد المدن الرئيسية في شمال افريقيا هو مشروع متكامل سيشتمل الى جانب المجمعات المعنية بالتكوين والتعليم والبحث على مشاريع عقارية وسكنية وترفيهية."
واوضح ان اختيار تونس لانشاء هذه المدينة يستند الى توفر العوامل للاستثمار وتقرير منتدى دافوس لعام 2007 الذي رتب تونس ضمن طليعة البلدان من حيث توفر التكنولوجيات اضافة الى توفر حوالي 8 الاف من خريجي هذا الاختصاص.
وقال "كل هذه العوامل تعد ايجابية للدخول في مثل هذه الصناعة واستقطاب الاستثمارات في قطاع تكنولوجيات الاتصال."
وكان بيت التمويل الخليجي قد أعلن في ديسمبر كانون الاول 2007 عن خطة لانشاء "مرفأ تونس المالي" بقيمة 3 مليارات دولار لكن الاشغال لم تبدأ حتى الآن.
غير ان الجناحي بدد مخاوف من تأجيل او الغاء هذا المشروع بسبب الازمة العالمية وقال اليوم الخميس انه سيتم البدء في انجاز المركز المالي في فبراير شباط المقبل.
وتأسس بيت التمويل الخليجي في 1999 وتتركز أعماله في تطوير مشاريع البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أغلب بورصات الخليج بسبب انخفاض أسعار النفط

تراجع أغلب بورصات الخليج بسبب انخفاض أسعار النفط

Thu Jan 8, 2009 3:09pm GMT

دبي (رويترز) - هبطت أغلب بورصات دول الخليج العربية يوم الخميس مع انخفاض حاد في أسعار النفط وتراجع الأسواق العالمية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط مما أحبط إقبال المستثمرين.
وكانت أسهم الامارات العربية هي الأكثر تضررا اذ أثرت أسهم العقارات على مؤشر بورصة دبي فتخلى عن مكاسبه التي حققها في وقت سابق هذا الاسبوع مع تصفية المستثمرين لمراكزهم نتيجة لتراجع الأسواق العالمية وتدهور التوقعات الاقتصادية.
وواصلت بورصة الكويت خسائرها لليوم الثاني على التوالي بعد أن قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) انه لم يتمكن من تسديد أغلب ديونه.
وهبط سهم جلوبل 6.58 بالمئة بعد انخفاضاته على مدى أسبوعين مع تأثر شركات الاستثمار في الخليج بأزمة الائتمان العالمية.
وأضاف "هناك توقعات سلبية لعام 2009 (بسبب) اسعار النفط وغزة والان دخول لبنان في الصراع."
وأغلقت أسعار النفط على انخفاض بنسبة 12 بالمئة الى نحو 42 دولارا للبرميل يوم الاربعاء وارتفعت قليلا يوم الخميس بعد أن أطلقت اسرائيل نيران مدفعيتها على لبنان ردا على اطلاق صواريخ من أراضيه على شمال اسرائيل.
وهبطت الاسهم على مستوى العالم يوم الخميس بعد صدور بيانات محبطة وتوقع تراجع ارباح الشركات مما اثار التشاؤم بشأن التوقعات الاقتصادية.
وأغلقت بورصات عمان والبحرين وأبوظبي على انخفاض يوم الخميس.
وخالف مؤشر بورصة قطر الرئيسي الاتجاه العام مع اقبال المستثمرين على الشراء بعد انخفاضات الاسعار على مدى ثلاثة أيام وبسبب أنباء خطة اندماج بين الخليج للمخازن وأجيليتي قطر وهي وحدة تابعة لاجيليتي الكويتية.
وتغلق البورصة السعودية أبوابها يوم الخميس.
وفي دبي أغلق المؤشر على انخفاض 2.39 بالمئة الى 1728 نقطة.
وهبط سهم إعمار العقارية 7.28 بالمئة ونزل سهم سوق دبي المالي 5.63 بالمئة.
وقال شوكت رسلان من برايم الامارات "الاسواق في الولايات المتحدة وأوروبا تراجعت ونتيجة لذلك هبطت الاسعار بهذه الدرجة."
وفي أبوظبي واصل المؤشر تراجعه لليوم الثاني فانخفض 0.54 بالمئة الى 2527 نقطة.
وواصل بنك أبوظبي الوطني تراجعه منذ أن استقال رئيسه يوم الاربعاء فهبط سهمه 1.59 بالمئة. وأغلق بنك الخليج الاول على انخفاض 3.83 بالمئة.
وفي الكويت تراجع المؤشر 0.76 بالمئة الى 7371 نقطة.
وأغلق سهم دار الاستثمار على انخفاض 6.17 بالمئة.
وفي عمان هبط المؤشر لثالث مرة في أربعة أيام ليغلق على انخفاض 0.63 بالمئة مُسجلا 5427 نقطة.
وفي البحرين أغلق المؤشر على انخفاض 0.69 بالمئة مسجلا 1780 نقطة. وهبط سهم بنك اثمار 8.51 بالمئة.
وفي قطر عوض المؤشر خساشره السابقة وأغلق على ارتفاع 2.21 بالمئة مسجلا 6432 نقطة.
وأغلق سهم الخليجية للمخازن على ارتفاع 8.6 بالمئة. وارتفع سهم البنك التجاري القطري 3.8 بالمئة.
من جون أيريش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية تغلق متباينة

الأسهم المصرية تغلق متباينة

Thu Jan 8, 2009 2:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشر الرئيسي للأسهم المصرية أغلق مُنخفضا 1.64 في المئة يوم الخميس مع تعرض أسهم الشركات الكبيرة لمبيعات لجني الأرباح في حين صعد المؤشر الأكثر اتساعا 1.58 في المئة مدعوما بمشتريات من مستثمرين محليين.
وأنهى مؤشر كيس 30 القياسي الجلسة في بورصة القاهرة منخفضا 60 نقطة الي 36 ر4634 نقطة في حين تراجع مؤشر هيرميس المنافس 1.33 في المئة الي 436.28 نقطة.
وانخفض سهم الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول (موبينيل) 5.84 في المئة الي 134.50 جنيه مصري (24.43 دولار) واشار متعاملون الى مبيعات لجني الارباح وتغييرات للمراكز كسبب رئيسي لتراجع السهم.
وقال احد المتعاملين "لا يوجد شيء جوهري يدفع السهم للتراجع.. لا تقارير جديدة او تخفيضات في التصنيف ولا شيء تغير في أنشطتها الاساسية."
وفي قطاع الاتصالات تراجع سهم المصرية للاتصالات 3.39 في المئة الى 15.4 جنيه في حين انخفض سهم اوراسكوم تليكوم 3.39 في المئة الى 30.46 جنيه.
وعلى النقيض أغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا مرتفعا 1.58 في المئة الى 308 نقاط مع صعود 56 سهما وانخفاض 41 سهما.
واستأثر المستثمرون المحليون بحوالي 80 في المئة من الصفقات وبلغت قيمة مشترياتهم الصافية 52 مليون جنيه.
وبين الاسهم التي أقبل المستثمرون المحليون على شرائها سهم البنك الوطني للتنمية الذي قفز بنسبة 13.73 في المئة الي 5.88 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5055 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أودى تبيع مليون سيارة في 2008

أودى تبيع مليون سيارة في 2008

Thu Jan 8, 2009 2:57pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أوفت أودى فرع فولكسفاجن للسيارات الفاخرة بوعدها لبيع مليون سيارة في 2008 مُتغلبة على ركود في السوق العالمي ومسجلة زيادة في المبيعات للعام الثالث عشر على التوالي.
ومدعومة باعادة تدشين سيارتها الشهيرة (ايه4) المتوسطة الحجم في العام الماضي قالت الشركة يوم الخميس ان مبيعاتها زادت بنسبة 4.1 في المئة الي مليون و3400 سيارة.
وقال روبرت ستادلر الرئيس التنفيذي لاودي "سنواصل تعزيز هذه القوة في عام صعب في 2009 ." لكن الشركة لم تعلن أي توقعات.
وقالت أودى انها ستكشف النقاب عن سيارة جديدة في معرض امريكا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت الذي سيفتتح يوم الاحد القادم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إندونيسيا توافق على مشروع غاز بقيمة 19.6 مليار دولار

إندونيسيا توافق على مشروع غاز بقيمة 19.6 مليار دولار

Thu Jan 8, 2009 2:12pm GMT

جاكرتا (رويترز) - قال مسؤول بارز بوزارة الطاقة الاندونيسية يوم الخميس إن اندونيسيا وافقت على اقتراح شركة انبكس اليابانية القابضة لبناء منشأة عائمة للغاز الطبيعي المسال وهو مشروع يتكلف 19.6 مليار دولار.
وقالت ايفيت لوجو مسؤولة النفط والغاز وزارة الطاقة للصحفيين "وافقنا من حيث المبدأ على اقتراح انبكس لكننا مازلنا ندرس القيمة الاقتصادية للمشروع."
وتقدر انبكس التي عرضت الاقتراح في مايو أيار الماضي ان هناك أكثر من عشرة تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي في حقل ابادي في بحر تيمور وهو من المرجح أن يكون من أكبر حقول اندونيسيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع يعم معظم الأسواق العربية بنهاية الأسبوع وقطر تصعد بقوة

تراجع يعم معظم الأسواق العربية بنهاية الأسبوع وقطر تصعد بقوة


سي. إن. إن. العربية
8/1/2009
دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - تراجعت معظم مؤشرات المال العربية الخميس، في نهاية جلسات الأسبوع، وتركزت الخسائر في أسواق الكويت والإمارات والبحرين، في حين تمكنت قطر من الصعود بقوة، وتحقيق ارتداد عن مستويات الجلسات الأخيرة، في ظل عودة الخسائر للبورصات العربية خارج منطقة الخليج.
ففي الكويت، أكبر أسواق المال العربية العاملة الخميس، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 56 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7372 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني إلى مستوى 389 نقطة، خاسراً 0.31 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 125 مليون سهم بقيمة 38 مليون دينار كويتي، موزعة على 3554 صفقة نقدية، وتركزت التداولات على أسهم "الدولية للمشروعات الاستثمارية" و"بيت التمويل الخليجي" و"بيت التمويل الكويتي" و"زين" و"الخطوط الوطنية الكويتية."
وارتفعت مؤشرات قطاعين من أصل ثمانية، هما "البنوك" و"الشركات غير الكويتية،" في حين قادت مؤشرات "الخدمات" و"الاستثمار" و"الأغذية" مسيرة القطاعات المتراجعة.
في المقابل، حققت أسهم "عقارات الكويت" و"بورتلاند" و"فيلامودا" أكبر المكاسب، أمام "الأنظمة الآلية" و"أدنك" و"الصناعات المتحدة" التي تعرضت لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن مجلس إدارة "أركان" أنه سيوصي بتوزيع أرباح عن عام 2008‏، وذلك بعد اجتماع الأربعاء الذي اعتمد البيانات المالية السنوية للشركة.
وفي دبي، شهد المؤشر عملية جني أرباح، أفقدته 42 نقطة تعادل 2.39 في المائة من قيمته، ليتراجع مغلقاً عند 1729 نقطة، مع عمليات بيع تركزت على أسهم العقارات، وخاصة "إعمار" و"أرابتك" وأخرى مثل "سوق دبي المالي" و"الخليجية للاستثمارات" و"العربية للطيران."

وسجلت التداولات 252 مليون درهم، وذلك من خلال 4208 صفقات، تركزت على أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"ديار" و"الاتحاد العقارية."
واقتصرت المكاسب على مجموعة محدودة من الأسهم، على رأسها "غراند" و"الإمارات دبي الوطني" و"بنك دبي التجاري"، في حين تعرضت سائر الأسهم للتراجع، بقيادة "غلوبل" و"إكتتاب" و"إعمار."
وفي أبرز الأخبار، قالت إدارة سوق دبي المالي أن عدد المستثمرين الذين حصلوا على أرقام جديدة خلال عام 2008 سجل ارتفاعا كبيرا نسبته 26.48 في المائة، ليصل إلى أكثر من 535 ألف ستثمر بنهاية 2008 مقابل أكثر من 423 ألف مستثمر في نهاية 2007.
أما في أبوظبي، فقد تراجع المؤشر 14 نقطة تقريباً، ليغلق عند مستوى 2527 نقطة، بخسارة 0.54 في المائة من قيمته، وذلك مع الخسائر الكبيرة على قطاعات "الصحة" و"البنوك" و"الطاقة" و"الاتصالات" على التوالي.
واقتصرت التداولات على 194 مليون درهم مقابل 69 مليون سهم، وذلك من خلال 1948 صفقة، تركزت على أسهم "صروح" و"الدار" و"دانة" و"بنك الخليج الأول."
وفي قطر، عاد المؤشر لينتعش بعد التراجع الأخير، فقفز 139 نقطة تعادل 2.21 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 6432 نقطة، مع صعود شبه جماعي لأبرز أسهم السوق، وفي مقدمتها "الريان" و"ناقلات" و"قطر وعمان" و"بنك الدوحة" و"التجاري" و"صناعات قطر.
واستقرت التداولات عند 244 مليون ريال مقابل 8.6 ملايين سهم، وذلك من خلال 4188 صفقة، وحصدت أسهم "الخليج للمخازن" و"التجاري" و"الملاحة" أكبر المكاسب السعرية، في حين تعرضت مجموعة محدودة من الأسهم للتراجع، بقيادة "مجمع المناعي" و"التحويلية" و"كيوتل."

وفي أول أيام التداول بعد عطلة عاشوراء، تراجع المؤشر البحريني 12 نقطة ليغلق عند 1780 نقطة، بخسارة 0.69 في المائة من قيمته، بينما خسر مؤشر مسقط 34 نقطة، ليغلق عند 5428 نقطة، بتراجع 0.63 في المائة.
وختم المؤشر الأردني تداولاته عند 2803 نقاط، بتراجع نصف نقطة مئوية، بينما أنهى مؤشر CASE 30 جلسة نهاية الأسبوع على تراجع، خسر معه 1.83 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4625 نقطة.

إندونيسيا: كيوتل تقدم عرضا لشراء أسهم في إندوسات

إندونيسيا: كيوتل تقدم عرضا لشراء أسهم في إندوسات

Thu Jan 8, 2009 1:13pm GMT

جاكرتا (رويترز) - قالت هيئة سوق المال الاندونيسية يوم الخميس ان المؤسسة العامة القطرية للاتصالات (كيوتل) ستقدم عرضا لشراء اسهم في شركة الاتصالات الاندونيسية بي.تي اندوسات لزيادة حصتها الى الحد الاقصى البالغ 65 بالمئة.
وتأتي هذه الخطوة بعد ان قالت الهيئة الاندونيسية ان كيوتل قد تقدم عرضا دون ان تضطر لبيع وحدة الخطوط الثابتة التابعة لاندوسات.
وقالت الهيئة في أواخر العام الماضي ان العرض يمكن أن يمضي قدما بسعر 7388 روبية (0.676 دولار) للسهم.
وقال فؤاد رحماني رئيس الهيئة "اليوم سجلت كيوتل بيانها عن العرض. العرض قد يطرح يوم 16 يناير" كانون الثاني. وأضاف هذا قد يضخ نحو ثمانية تريليونات روبية (732 مليون دولار) من السيولة في السوق.
وتعتزم كيوتل زيادة حصتها في اندوسات ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول في اندونيسيا الى الحد الاقصى المسموح به.
واشترت كيوتل حصة في شركة تليميديا مقابل 1.35 مليار دولار في يونيو حزيران الماضي لتزيد حصتها فيها الى 40.8 بالمئة من نحو عشرة بالمئة.
وأكبر مصدر للدخل في اندوسات هو خدمة الهاتف المحمول لكنها تملك ايضا وحدة للخطوط الثابتة.
وأغلق سهم اندوسات على ارتفاع بنسبة 5.41 بالمئة يوم الخميس الى 5850 روبية في حين انخفض مؤشر البورصة 1.32 بالمئة.
(الدولار يساوي 10925 روبية اندونيسية)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك إنجلترا يخفض الفائدة نصف نقطة مئوية لأدنى مستوى على الإطلاق

بنك إنجلترا يخفض الفائدة نصف نقطة مئوية لأدنى مستوى على الإطلاق

Thu Jan 8, 2009 12:24pm GMT

لندن (رويترز) - خفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة البريطانية نصف نقطة مئوية يوم الخميس الى 1.5 في المئة لتصل الى أدنى مستوى لها على الاطلاق في اطار سعيه لحماية الاقتصاد البريطاني من الانزلاق الى ركود عميق وطويل.
وانقسمت توقعات المحللين قبل صدور القرار بالتساوي بين خفض بواقع نصف نقطة وخفض بواقع ثلاثة أرباع النقطة المئوية.
ويقول محللون انه يبدو من المؤكد أن الشهر المقبل سيشهد خفضا اخر وأن أسعار الفائدة قد تنخفض دون واحد في المئة.
ولم تنخفض أسعار الفائدة من قبل عن مستوى اثنين في المئة حتى أثناء الكساد الكبير في ثلاثينات القرن العشرين. وبذلك سجلت الفائدة الان أدنى مستوى لها منذ تأسيس بنك انجلترا المركزي قبل أكثر من 300 عام.
ومنذ أكتوبر تشرين الاول خفض بنك انجلترا الفائدة بواقع 3.5 نقطة مئوية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوني تطلق أخف كمبيوتر محمول في العالم بشاشة 8 بوصات

سوني تطلق أخف كمبيوتر محمول في العالم بشاشة 8 بوصات

Thu Jan 8, 2009 11:05am GMT

لاس فيجاس (رويترز) - تعتزم شركة سوني اليابانية طرح أخف جهاز كمبيوتر محمول (دفتري) وزنا في العالم بشاشة ثماني بوصات مستهدفة الاستفادة من سرعة نمو سوق الكمبيوترات المحمولة.
وسيزود الكمبيوتر الجديد من طراز فايو بنظام تشغيل ويندوز فيستا الذي تنتجه شركة مايكروسوفت وسيدعم كل البرمجيات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الحجم العادي وسيباع بسعر 900 دولار تقريبا ليصبح مختلفا عن الاجهزة المحمولة ذات الشاشات الصغيرة التي يطلق عليها "نوت بوك" وتباع بأسعار بين 300 و400 دولار.
وكانت شركة اسوس تك التايوانية أول من طرح أجهزة نوت بوك عام 2007 .
وقالت سوني يوم الاربعاء ان الجهاز الجديد سيصل وزنه الى 1.4 رطل (نحو 635 جرام) وسيماثل في سمكه الهاتف المحمول. وسيطرح الجهاز في متاجر التجزئة الكبرى بالولايات المتحدة في فبراير شباط المقبل وسيتاح من يوم الخميس للطلبات المسبقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: وزير مصري يتكهن بتفاقم عجز الميزانية

صحيفة: وزير مصري يتكهن بتفاقم عجز الميزانية

Thu Jan 8, 2009 10:35am GMT

القاهرة (رويترز) - نقلت صحيفة المال اليومية عن وزير الدولة للتنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان يوم الخميس قوله ان عجز الميزانية المصرية قد يرتفع الى 9.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في السنة المالية 2009-2010 .
ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤوليين حكوميين للحصول على تعليق.
وتقول الحكومة ان العجز سيظل في حدود النسبة المستهدفة وهي 6.9 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو حزيران المقبل وذلك رغم خطة لانفاق 15 مليار جنيه (2.72 مليار دولار) اضافية على مشروعات البنية التحتية لتحفيز الاقتصاد.
وقد تعهدت الحكومة بخفض العجز الى 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول عام 2010 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بوسكاليس الهولندية تفوز بعقود في مشروع نورد ستريم والسعودية

بوسكاليس الهولندية تفوز بعقود في مشروع نورد ستريم والسعودية

Thu Jan 8, 2009 10:26am GMT

امستردام (رويترز) - قالت مجموعة بوسكاليس وستمنستر ان.في الهولندية يوم الخميس انها فازت بعقود قيمتها 100 مليون يورو (136 مليون دولار) لتنفيذ أعمال في مشرع نورد ستريم لانابيب الغاز وفي السعودية.
وذكرت بوسكاليس انها ستتولى أعمال التمهيد لمد خط أنابيب بحري مزدوج بطول 1220 كيلومترا من روسيا الى شمال المانيا وذلك باستخدام حوالي 320 الف طن من الحجارة لتسوية قاع البحر على امتداد المسافة الكاملة التي سيقطعها خط أنابيب نورد ستريم.
وقالت الشركة انها وقعت عقدا للعمل في اقامة خط أنابيب نفطي يمتد من حقل السفانية البحري الى البر السعودي. وستنفذ الشركة المشروع في عام 2009 لحساب شركة ارامكو السعودية.
واضافت أن مجموعة سايبم الايطالية لخدمات حقول النفط ستكون المقاول الرئيسي في المشروعين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض الناتج الصناعي التركي 13.9 % سنوياً في نوفمبر

انخفاض الناتج الصناعي التركي 13.9 % سنوياً في نوفمبر

Thu Jan 8, 2009 9:55am GMT

اسطنبول (رويترز) - قال معهد الاحصاءات التركي يوم الخميس ان الناتج الصناعي التركي سجل انخفاضا سنويا بنسبة 13.9 في المئة خلال نوفمبر تشرين الثاني الماضي فيما يمثل أكبر انكماش سنوي منذ عام 2001.
الا أن الرقم جاء أفضل قليلا من متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز وبلغ 15 في المئة.
وأوضحت البيانات أن تراجع الناتج الصناعي الذي سجل انخفاضا سنويا يبلغ 8.5 في المئة في أكتوبر تشرين الاول تتزايد سرعته بشكل حاد مع امتداد تداعيات الازمة المالية العالمية الى اسواق التصدير الرئيسية لتركيا وكذلك اثارها على الطلب المحلي.
ونما الاقتصاد التركي بنسبة سبعة في المئة سنويا تقريبا في الفترة من 2001 الى 2007 لكنه تراجع في العام الماضي مع انهيار الاسواق المالية المحلية.
وفي الربع الثالث من العام 2008 سجل النمو الاقتصادي في تركيا أدنى مستوى منذ ست سنوات اذ بلغ 0.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تريشيه يشير إلى تدهور اقتصادي كبير في منطقة اليورو

تريشيه يشير إلى تدهور اقتصادي كبير في منطقة اليورو
مونت كارلو
08/01/2009

فرانكفورت (المانيا) (اف ب) - اعلن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان الاقتصاد في منطقة اليورو سجل تدهورا كبيرا معززا بذلك التوقعات بشأن تخفيض جديد في معدلات الفائدة الرئيسية بعد اسبوع.
وقال تريشيه في مقابلة اجرتها معه مجلة "انستيتوشونال انفستور" الاميركية ونشرتها على موقعها الالكتروني الخميس "من الواضح اننا امام تدهور كبير في الاقتصاد الفعلي".
وتابع "ما يدهشني هو ان احدث التوقعات هي الاكثر تشاؤما. وهذا يصح على المستوى العالمي وليس فقط على مستوى منطقة اليورو".
ويجتمع مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي الخميس المقبل لاتخاذ قرار بشأن سياسة البنك النقدية ولم يكشفوا حتى الان نواياهم بهذا الصدد.
ودعا تريشيه في نهاية كانون الاول/ديسمبر الى التريث لفترة مشددا على وجوب الانتظار حتى تتضح نتائج تخفيضات معدل الفائدة الرئيسية التي اقرت حتى الان.
وخفض البنك المركزي الاوروبي معدل فائدته الرئيسية 1,75 نقطة الى 2,50% بين تشرين الاول/اكتوبر وكانون الاول/ديسمبر.
وقال تريشيه للمجلة "ثمة ضرورة اكثر من اي وقت مضى في ظل الظروف الراهنة لانتظار تبلور توجهات الاسعار الى التراجع" معتبرا ان هذا "اساسي لضمان استقرار الاسعار على المدى المتوسط والمساهمة في تدارك اي خطر محتمل بتدهور الاسعار" وهو بنظره خطر غير مطروح في الوقت الحاضر.
وتتوقع الاسواق والعديد من خبراء الاقتصاد اقرار تخفيض جديد لمعدل الفائدة الرئيسية في 15 كانون الثاني/يناير وترجح ان يكون بمقدار نصف نقطة.
وكالة فرانس برس © 2009

93 مليون جنيه حصيلة مبيعات "الوطنية للزجاج والبلور" ترفع أرباحها بنسبة 156% فى 9 أشهر

93 مليون جنيه حصيلة مبيعات "الوطنية للزجاج والبلور" ترفع أرباحها بنسبة 156% فى 9 أشهر

خاص مباشر
الخميس 8 يناير 2009 11:06 ص

حققت شركة الوطنية للزجاج والبلور ارتفاع فى الارباح من 3.4 مليون جنية الى 8.7 مليون جنيه خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2008 بارتفاع قدره 156.9%.
ياتي هذا بعد ارتفاع صافى المبيعات من 86.003 مليون جنيه الى 93.481 مليون جنيه بارتفاعه قدره 8.7% بالتزامن مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 53.167 مليون جنيه 54.077 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 32.834 مليون جنيه الي 39.404 مليون جنيه.
وتأثرت نتائج الاعمال بارتفاع المصروفات العمومية و الادارية من 2.069 مليون جنيه الى 3.728 مليون جنيه و تراجع مصروفات البيع و التوزيع من 1.043 مليون جنية الى 564.271الف جنية فيما لم تتجاوز المصروفات الاخري 723 الف جنيه وقد سجل المخزون والمقدر بـ 28.9 ميلون جنيه والمقارن بـ 25.02 مليون جنيه انخفاض بقيمة 1 مليون جنيه في قيمته . ويذكر ان اغلب المخزون يتركز في مواد خام بمقدار 5.3 مليون جنيه و قطع غيار بـ 13 مليون جنيه تقريبا ويذكر ايضا انه قد انخفضت قيمة المخزون التام الصنع الى 5.05 مليون جنيه مقارنة بـ 5.5 مليون جنيه بنهاية العام 2007.
سجلت المصروفات التمويلية خلال الفترة 26.048 مليون جنيه فيما لم تتجاوز خسائر فروق تقييم العملة 65 الف جنية و خسائر تقييم وثائق صناديق الاستثمار 81 الف جنيه.
بلغت الفوائد الدائنة 1.494 مليون جنيه وارباح بيع اصول ثابتة 19 الف جنيه في حين سجلت الايرادات الاخري 256 الف جنيه وتوزيعات صناديق الاستثمار 25 الف جنية . يذكر ان ضرائب الدخل قد بلغت 189 الف جنيه.
على جانب المر كز المالى تراجع اجمالى الاصول طويلة الاجل من 208.2 مليون جنية فى 31 ديسمبر 2007 الى 201.5 مليون جنية فى 30 سبتمبر 2008 بسبب تراجع الاصول الثابتة من 207 مليون جنية الى 198 مليون جنيه.
بينما ارتفع اجمالى الاصول المتداولة من 89 مليون جنيه الى 110 مليون جنيه بسبب زيادة النقدية من 43.7 مليون جنيه الى 57.9 مليون جنيه كما ارتفع ايضا اجمالى الالتزامات المتداولة من 5.6 مليون جنيه الى 6.9 مليون جنيه بعد زيادة المصروفات المستحقة على الشركة والارصدة الدائنة الاخرة من 4.3 مليون جنيه الى 5 مليون جنيه ليرتفع بذلك راس المال العامل من 83 مليون جنيه الى 103 مليون جنيه.
يتداول السهم الان عند مستوى 20.21 جنيه بحجم تداول يصل الى 4 الاف سهم وحقق السهم اعلى سعر لة خلال عام عندما وصل الى 55 جنيه واقل سعر له 14.50 جنيه.
تعقد اليوم شركة الوطنية للزجاج والبللور اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للنظر فى اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن الفترة المالية من 1 يناير 2008حتي 30 سبتمبر 2008 وتقرير مراقب حسابات الشركة عن القوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2008. فى حين تقوم العمومية غير العادية بالنظر فى الموافقة على زيادة رأسمال الشركة المرخص به إلى 500 مليون جنيه وزيادة رأسمال الشركة المصدر والمدفوع من 150 مليون جنيه إلى 300 مليون جنيه من خلال طرح حصة 15 مليون سهم لقدامي المساهمين بالقيمة الاسمية للسهم بواقع سهم لكل سهم.
وتقوم لشركة بانتاج العبوات بكافة انواعها من الزجاج والبللور

أكثر من 28 مليون دولار صادرات أقطان مصرية إلى 16 دولة

أكثر من 28 مليون دولار صادرات أقطان مصرية إلى 16 دولة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 8 يناير 2009 11:42 ص

بلغت قيمة الإرتباطات التصديرية حتى اوائل الشهر الجارى 28 مليون و837 و171 دولا منها إرتباطات بقيمة 055ر930ر15 دولار للأصناف فائقة الطول و 116ر907ر12 دولار للأصناف الطويلة وذلك طبقا لبيانات إتحاد مصدرى الأقطان واوضح التقرير الاسبوعى الصادر عن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن ان كمية إرتباطات التصدير خلال الأسبوع العاشر من موسم التصدير 2008/ 2009 بلغت ( 220 قنطار متر شعر للصنف جيزة / 86 بمتوسط سعر 00ر116 سنت / رطل .كما بلغ إجمالى إرتباطات التصدير على الأقطان المصرية من محصول موسم 2008/ 2009 حتى تاريخه كمية 214920 قنطار متر شعر.
وذكر التقرير ان كمية تعاقدات الأصناف فائقة الطول بلغت ( 116090 قنطار متر شعر بنسبة 02ر54\% من جملة التعاقدات الكلية كما بلغت كمية تعاقدات الأصناف الطويلة( 98830 قنطار متر شعر بنسبة 98ر45\% من التعاقدات الكلية.
وكانت أكبر كمية تعاقدات الصنف جيزة / 88 ( طويل ممتاز بنسبة 91ر87\% والأصناف فائقة الطول وبنسبة 84ر47\% من الإجمالى الكلى يليه للصنف جيزة / 86 ( طويل ) بنسبة 49ر99\% من الأصناف الطويلة ، 75ر45\% للاجمالى الكلى.
وذكر التقرير ان نسبة إرتباطات شركات قطاع الأعمال العام وعددها 4 شركات بلغت 40ر7 \% من الإجمالى الكلى للارتباطات كما بلغت نسبة إرتباطات شركات القطاع الخاص وعددها 12شركة ) 60ر92 \% للاجمالى الكلى .
كما بلغ عدد الدول المستورة للأقطان المصرية 16 دولة تحتل دولة قطر المركز الأول بنسبة 35ر52\% من إجمالى الإرتباطات تليها تركيا بنسبة 14ر14\% ثم الصين 04ر10\%.
كما اشار التقرير الى ان كمية الأقطان التى تم شحنها من بداية الموسم حتى 3 يناير الجارى بلغت كمية 65980 قنطار متر شعر بنسبة 70ر30\% من إجمالى الإرتباطات.

النرويج تتوقع انخفاض إنتاج النفط وارتفاع إنتاج الغاز في 2009

النرويج تتوقع انخفاض إنتاج النفط وارتفاع إنتاج الغاز في 2009

Thu Jan 8, 2009 9:31am GMT

شتافانجر (النرويج) (رويترز) - قالت مديرية البترول النرويجية في بيان يوم الخميس إن انتاج النرويج من النفط انخفض في العام الماضي ليصل الى 122.7 مليون متر مكعب من 128.3 مليون في العام 2007 ومن المتوقع أن يواصل انخفاضه في العام الجديد.
وتكافح النرويج للحفاظ على انتاج النفط في مواجهة اتجاه نزولي لانتاج الحقول المتقادمة في بحر الشمال رغم أن انتاج الغاز مازال ينمو بقوة.
وقالت المديرية ان منحنى انتاج النفظ يواصل انخفاضه رغم أن انتاج عام 2008 جاء أعلى بنحو أربعة في المئة من توقعاتها.
وأضافت أن من المتوقع أن يبلغ انتاج النفط هذا العام 110.8 مليون متر مكعب في النرويج رابع أكبر دول العالم تصديرا للنفط. ويعادل هذا الرقم 697 مليون برميل أي نحو 1.9 مليون برميل يوميا.
أما مبيعات الغاز النرويجية فقد ارتفعت الى 99.3 مليار متر مكعب عام 2008 من 89.6 مليار عام 2007 ومن المتوقع أن تتجاوز 102 مليار عام 2009 .
ويعادل انتاج النفط في العام الماضي نحو 2.11 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 2.21 مليون عام 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"هيرمس" تنقل 3.878 مليون شهادة إيداع إلى برنامج تحفيز العاملين

"هيرمس" تنقل 3.878 مليون شهادة إيداع إلى برنامج تحفيز العاملين

مباشر
الخميس 8 يناير 2009 10:55 ص


أعلنت "المجموعة المالية هيرمس القابضة" عن قيامها بنقل 3.878640 مليون شهادة ايداع دولية الى برنامج تحفيز العاملين بالمجموعة .
وكانت المجموعة قد قامت نهاية ديسمبر الماضى بنقل ملكية عدد 7.196.386 مليون شهادة إيداع دولية (بما يعادل عدد 14.392.772 مليون سهم محلى) إلى برنامج تحفيز العاملين بالمجموعة ليصل بذلك اجمالى ما قامت الشركة بنقله الى برنامج تحفيز العاملين الى 11.075026 مليون سهم.
وذلك بعد ان قامت هيرمس بتحويل 25 مليون سهم خزينة إلى شهادات إيداع دولية وهى الأسهم التى قامت بشرائها من السوق على فترات مختلفة والتى تمثل نسبة 6.44% .

الصادرات الألمانية تسجل هبوطاً قياسياً في نوفمبر

الصادرات الألمانية تسجل هبوطاً قياسياً في نوفمبر

Thu Jan 8, 2009 9:01am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت بيانات لمكتب الاحصاءات الاتحادي يوم الخميس أن الصادرات الالمانية انخفضت بنسبة شهرية قياسية بلغت 10.6 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مع تراجع الطلب الخارجي من كبار الشركاء التجاريين على المنتجات الالمانية.
وقال المكتب ان الواردات انخفضت بشدة أيضا اذ تراجعت بنسبة 5.6 في المئة أي أن الفائض التجاري الالماني انخفض الى 10.7 مليار يورو من 15.8 مليار دولار في أكتوبر تشرين الاول.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للفائض في استطلاع أجرته رويترز 14.5 مليار يورو. وتوقع المحللون أن تنخفض الصادرات 2.8 في المئة والواردات بنسبة 1.9 في المئة.
وقال متحدث باسم المكتب أن الانخفاض الشهري في الصادرات هو الاكبر منذ اعادة توحيد شطري ألمانيا عام 1990 .
وسجلت الصادرات انخفاضا سنويا بنسبة 11.8 في المئة والواردات بنسبة 0.8 في المئة.
وفي أول 11 شهرا من العام الماضي زادت الصادرات بنسبة أربعة في المئة عنها في الفترة المقابلة من العام 2007 وارتفعت الواردات 7.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس إدارة "معمل البرج" يُقرر شراء أسهم خزينة

مجلس إدارة "معمل البرج" يُقرر شراء أسهم خزينة

مباشر
الخميس 8 يناير 2009 10:27 ص

وافق مجلس إدارة شركة "معمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج" بجلسته المنعقدة فى 6 يناير الجارى على شراء الشركة لجزء من أسهمها كأسهم خزينة فى حدود 10% من إجمالى عدد أسهم الشركة وذلك لدعم سعر السهم.
كما وافق المجلس على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المقررة فى هذا الشأن لإتمام تلك العملية وذلك من التوقيع على أوامر البيع والشراء والتوقيع على كافة إخطارات بورصة الأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال وأى مستندات أخرى متعلقة بهذه العملية على أن يتم الإعلان عن التفاصيل بعد الحصول على الموافقات اللازمة من هيئة سوق المال.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 45 مليون جنيه موزع على 4.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 39.639 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 18.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 33.372 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

مجموعة هولندية تضخ 230 مليون يورو في السوق العقارية

مجموعة هولندية تضخ 230 مليون يورو في السوق العقارية

جريدة المال
الخميس 8 يناير 2009 9:25 ص
تعتزم مجموعة من المستثمرين الهولنديين ضخ 230 مليون يورو بصفة مبدئية في السوق العقارية المصرية، لإقامة عدد من المشروعات الجديدة، والدخول في شراكات مع مشروعات قائمة بالفعل وتحتاج إلى تمويل لاستكمالها.
ووقع المستثمرون الهولنديون مؤخرا اتفاقية مع شركة "سلفر هاوس - مصر " للاستثمار والتسويق العقاري اتفاقية تقوم الأخيرة بمقتضاها بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية ودراسات السوق للمشروعات التي يعتزم الجانب الهولندي إقامتها في مصر، علاوة على تسويق هذه المشروعات. أكد وهيب رئيس مجلس إدارة شركة "سلفر هاوس - مصر " في تصريحات خاصة لـ "المال " أن مطلع شهر فبراير المقبل سيشهد الإعلان عن تواجد الجانب الهولندي في السوق المحلية على أن يبدأ في تنفيذ المشروعات التي سيتم الاستقرار عليها بحلول شهر يونيو المقبل .
وأضاف أن شركته تعكف حاليا على دراسة عدد من المشروعات التي سيدخل الجانب الهولندي فيها بأسلوب المشاركة مع مستثمرين محليين لديهم مشاريع قائمة وتحتاج إلى تمويل .
وكشف "رئيف " أن قائمة المشروعات التي تدرسها الشركة لصالح الجانب الهولندي تضم مشاركة عدد من المستثمرين المصريين في إقامة مجمع سكني على مساحة 100 فدان بإحدى المدن الجديدة إضافة إلى تأسيس فندق بالهرم يضم 1000 غرفة،فضلا عن منتجعات سياحية بالغردقة ورأس سدر.
أضاف "وهيب " أن الجانب الهولندي ينوي أيضا تأسيس شركة قابضة بالسوق المحلية بالشراكة مع عدد من المستثمرين المصريين مشيرا إلى أن استعداد المستثمرين الهولنديين لضخ استثمارات تصل إلى 1.5 مليار يورو أخرى في القطاع العقاري المصري في حالة تحقيق تلك المشروعات النجاح المأمول.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن السوق العقارية المحلية يجب أن تخضع لعمليات تسويقية عالمية بشكل أكثر حرفية خلال الفترة المقبلة باعتبارها فترة فاصلة في الأسواق العالمية، لافتا إلى أن التسويق الخارجي سيدعم رواج الإسكان الفاخر والسياحي الذي شهد ركودا خلال الآونة الأخيرة بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية إضافة إلى تشبع الفئات المستهدفة بالسوق المحلية من القطاع العقاري الفاخر.


صندوق للتصنيع الزراعي برأسمال 250 مليون جنيه

صندوق للتصنيع الزراعي برأسمال 250 مليون جنيه

جريدة المال
الخميس 8 يناير 2009 9:04 ص

تستعد شركة "التعمير لتأسيس صناديق الاستثمار" للترويج لأول الصناديق التى تطلقها الشركة لتمويل مشروعات التصنيع الزراعى برأسمال من المنتظر أن يبلغ 250 مليون جنيه على أن تتراوح مدته ما بين 8 و 10 سنوات.
قالت نرمين الطاهرى العضو المنتدب لشركة "دلتا القابضة" التى تسهم بـ 25% من رأس مال شركة التعمير ان الصندوق يتكون من 7 أو 8 مشروعات سيتم الاستقرار عليها من بين قرابة 40 مشروعا تقوم وحدة ترويج الاستثمار بمكتب الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "UNI-DO" بدراستها حاليا لصالح الشركة لبيان مدى جدواها قبل بدء الترويج للاكتتاب فى الصندوق بين المؤسسات المحلية و العربية و الأجنبية مشيرة الى اهتمام عدد من المؤسسات والأفراد من ذوى الملاءة المالية الكبيرة بالمساهمة فى الصندوق خاصة فى كل من قطر و السعودية وايطاليا وألمانيا.
ومن المقرر أن تتراوح قيمة استثمارات الصندوق فى المشروعات التى سيتكون منها بين 5 ملايين و 100 مليون جنيه كحد أقصى على أن تتوزع استثماراته جغرافيا بواقع 70% فى الصعيد و 20% فى منطقة الدلتا و10% فى سيناء ولم تستبعد نيرمين الطاهرى أن تؤسس الشركة صندوق استثمار تاليا لم يتم الاعداد له حاليا ليقوم بتمويل عدد من المشروعات الأخرى التى ستؤكد منظمة "اليونيدو" جدواها الاقتصادية.
وأوضحت الطاهرى أن الشركة وضعت عددا من الماعيير لاختيار المشروعات التى يقوم الصندوق بتمويلها منها ألا تقل نسبة العائد عن 20% وتوافر الكوادر والمهارات فى الشركة أو مديرى المشروع القائم وتوافر سابق الخبرة فى القائمين على المشروع حيث سيتوجه الصندوق للشركات الناجحة والتى تسعى للتوسع فى السوق المحلية وتنقصها السيولة اللازمة لذلك.
ومن المنتظر أن يظهر صندوق التصنيع الزراعى الى النور خلال 6 أشهر من الآن وذلك بعد الاستقرار على المشروعات التى سيتكون منها ثم يتم الترويج له بين المؤسسات والأفراد فى الداخل والخارج قبل أن يتم الاكتتاب فيه من جانب المؤسسات المهتمة بالاستثمار فى هذا القطاع.
أرجعت نيرمين الطاهرى اختيار شركة "التعمير لتأسيس صناديق الاستثمار" مجال التصنيع الزراعى ليكون القطاع الذى يموله أول الصناديق التى تطلقها الى ما يمتلكه القطاع الزواعى من ميزات نسبية على رأسها اتساع السوق المحتملة واستمرارية الطلب على منتجاته الذى يتسم بالثبات وعدم المرونة.


صندوق استثمار نقدي ضخم من بنك القاهرة يستفيد من فوائض السيولة

صندوق استثمار نقدي ضخم من بنك القاهرة يستفيد من فوائض السيولة

جريدة المال
الخميس 8 يناير 2009 8:52 ص

حصل بنك القاهرة على موافقة البنك المركزي على إصدار صندوق استثمار نقدي "Money Markat Fund" هو الأول الذي يستأنف به البنك نشاطه الاستثماري بعد عودته إلى مزاولة النشاط المصرفي بصورة كاملة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وتعكف الإدارة التنفيذية برئاسة محمد كفافي على مراجعة شروط الإصدار التي يتم الإعلان عنها فور الحصول على موافقة هيئة سوق المال في غضون أيام.
وقال عاطف إبراهيم نائب الرئيس التنفيذي للبنك إن الصندوق الجديد هو أول بادرة لدخول سوق الاستثمار المباشر، وتخطط الإدارة التنفيذية لطرح صندوقين جديدين خلال العام الحالي، لافتا إلى أن الصندوق الجديد سوف يعمل على غرار صندوق "يوم بيوم " المطبق في بنك مصر منذ أكثر من عامين ويمنح عائدا على الرصيد الدائن يوميا ويعامل المكتتب فيها معاملة صاحب الحساب الجاري الذي يمتلك حق السحب والإيداع دون قيود.
ومن المنتظر أن يؤثر طرح مثل هذا الصندوق على المعروض النقدي المتزايد بالسوق حيث تعمل صناديق الاستثمار النقدي على امتصاص فوائض السيولة الضخمة واستخدامها في الاستثمارات قصيرة الأجل، ويراهن صندوق "القاهرة " النقدي على تكرار إنجاز صندوق "مصر" النقدي، وإضافة المزيد من الأموال إلى رصيده ليتجاوز 10 مليارات جنيه، وهو ما سيدعم أنشطة التسهيلات قصيرة الأجل من جانبه، ويشجع قطاع الاستثمار على تنفيذ خططه لطرح المزيد من الأدوات التي تستهدف الاستثمار بنوعيه المباشر وغير المباشر.
وقال إبراهيم إن قطاع الاستثمار بالبنك قام خلال الأشهر الثلاثة الماضية بتنفيذ توصيات مجلس الإدارة الخاصة باستثمار محفظة من 500 مليون جنيه في شراء الأوراق المالية الجاذبة في هذه الفترة بالبورصة، والتي تدنت أسعارها تحت مستوى القيم العادلة لها، مما يزيد من فرص تحقيق أرباح رأسمالية مؤثرة جراء هذا الاستثمار.
وأضاف أن البنك سينشط خلال الفترة المقبلة في مجال الاستثمارات المالية مستفيدا من المركز المالي الجيد الذي يتمتع به بعد تنظيف محفظتيه "الائتمانية" و "الاستثمارية" خلال الفترة التي تعرض فيها لإعادة الهيكلة تمهيدا لعملية البيع التي كانت مقررة في السابق للبنك.

انخفاض التضخم السنوي في مدن مصر إلى 18.3% في ديسمبر

انخفاض التضخم السنوي في مدن مصر إلى 18.3% في ديسمبر

Thu Jan 8, 2009 8:30am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت أرقام للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء حصلت عليها رويترز يوم الخميس أن معدل التضخم السنوي في المدن المصرية انخفض الى 18.3 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وكان التضخم السنوي بلغ 20.3 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
ولم يتسن على الفور الحصول على الرقم العام للتضخم في المدن والريف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ستاندرد تشارترد يخفض توقعات النمو بمنطقة الخليج

ستاندرد تشارترد يخفض توقعات النمو بمنطقة الخليج

Thu Jan 8, 2009 8:20am GMT

دبي (رويترز) - خفض بنك ستاندرد تشارترد توقعاته للنمو الاقتصادي في دول منطقة الخليج لعام 2009 في ضوء الركود العالمي وعدل توقعاته للنمو في الامارات بالخفض بأكثر من نقطتين مئويتين الى 0.5 في المئة.
وكان التقدير السابق للبنك أن الناتج المحلي الاجمالي في الامارات سينمو بنسبة 2.7 في المئة. وسجل اقتصاد الامارات ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية نموا بنسبة 6.8 في المئة خلال 2008 وفقا لتقديرات اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.
وقال بنك ستاندرد تشارترد في مذكرة بحثية يوم الخميس انه في ضوء الركود الاقتصادي العالمي فان النمو يواجه مخاطر التراجع.
وأضاف "نحن نرى أن النصف الاول من العام هو أكثر صعوبة لكن في ضوء العوامل الايجابية الهيكلية القوية فنحن نتوقع أن تبدأ اقتصادات مجلس التعاون الخليجي انتعاشا متوسطا في النصف الثاني من العام.
وقال البنك ان اقتصاد السعودية أكبر مصدري النفط في العالم سينمو بنسبة واحد في المئة هذا العام وان الاقتصاد الكويتي سينمو 1.5 في المئة.
وتعتمد دول الخليج اعتمادا كبيرا على ايرادات تصدير النفط التي بلغت 87.5 في المئة من اجمالي الايرادات السعودية في عام 2007 . وقد انخفض سعر النفط أكثر من 100 دولار منذ يوليو تموز الماضي.
وأظهر الاستطلاع الذي أجرته رويترز الشهر الماضي أن التخفيضات الانتاجية التي اتفقت عليها منظمة أوبك سيكون لها أثر كبير على النمو الاقتصادي في المنطقة.
وقال البنك ان النمو الاقتصادي الحقيقي في منطقة الخليج سيكون أسرع في قطر من غيرها اذ سيبلغ 4.5 في المئة. وقطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
وأضاف أن معدل التضخم في المنطقة سينخفض انخفاضا كبيرا هذا العام الى ما بين 1.5 في المئة في البحرين وستة في المئة في قطر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط الشيقل الإسرائيلي 1.5% بسبب صواريخ من لبنان

هبوط الشيقل الإسرائيلي 1.5% بسبب صواريخ من لبنان

Thu Jan 8, 2009 8:17am GMT

تل ابيب (رويترز) - انخفض الشيقل الاسرائيلي بشدة أمام الدولار صباح الخميس بعد سقوط ثلاثة صواريخ على الاقل أطلقت من لبنان على شمال اسرائيل وهو ما دفع اسرائيل الى الرد بنيران المدفعية.
وبحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش بلغ الشيقل 3.9150 شيقل للدولار بانخفاض 1.5 بالمئة عن سعر الصرف الرسمي يوم الأربعاء البالغ 3.8570 شيقل.
وقالت متعاملة في بنك ديسكاونت الاسرائيلي "هذا كله بسبب ما حدث في الشمال. السوق تترقب الان أي تطورات أخرى."
واضافت ان الشيقل فتح على 3.9150 شيقل للدولار وحام حول هذا المستوى منذ ذلك الحين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: دار الاستثمار تدرس بيع حصة في مشروع

صحيفة: دار الاستثمار تدرس بيع حصة في مشروع

Thu Jan 8, 2009 7:49am GMT

الكويت (رويترز) - قالت صحيفة السياسة يوم الخميس إن دار الاستثمار الكويتية أكبر شركات الاستثمار الاسلامي في البلاد تدرس بيع حصة في مشروع أوقيانا العقاري التابع لها.
وفي الشهر الماضي فاجأت دار الاستثمار الاسواق بأنباء عن سعيها للحصول على قروض قيمتها مليار دولار وأنها تدرس بيع جزء من شركة استون مارتن البريطانية للسيارات الفاخرة لتدبير سيولة.
وقالت الصحيفة في تقرير لم تذكر مصدره ان شركة دار تلقت عرضا من مستثمر خليجي لشراء 50 في المئة من حصتها في أوقيانا.
ولم يتسن الاتصال بشركة دار للتعقيب.
وتملك دار 20 في المئة من أوقيانا التي تشارك في تطوير منطقة بمشروع جزر العالم في دبي.
وانخفضت أسهم دار أكثر من 60 في المئة منذ بداية ديسمبر كانون الاول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فودافون قطر تتوقع الحصول على موعد جديد للطرح العام الأولي في فبراير

فودافون قطر تتوقع الحصول على موعد جديد للطرح العام الأولي في فبراير

Thu Jan 8, 2009 7:46am GMT

دبي (رويترز) - قالت متحدثة باسم الوحدة القطرية لمجموعة فودافون يوم الخميس ان فودافون قطر تتوقع أن تحدد هيئة قطر للاسواق المالية الشهر المقبل موعدا جديدا للطرح العام الاولي الذي أجلته الشركة.
وكانت فودافون تنوي بيع 40 بالمئة من أسهم الشركة في طرح عام أولي في اكتوبر تشرين الاول الماضي ولكنها لم تحصل على الموافقات اللازمة من هيئة قطر للاسواق المالية.
وقال المتحدثة لرويترز "كنا نريد تنفيذ الطرح العام الاولي في اكتوبر 2008 ولكن بسبب ظروف السوق انذاك طلبت منا الهيئة تأجيل الطرح واقتراح موعد جديد."
واضافت أن فودافون قطر اقترحت اجراء الطرح الاولي قبل 30 نوفمبر تشرين الثاني "ولكن لم نحصل على الموافقة."
وقالت "سنحصل على موعد الشهر المقبل."
وذكرت المتحدثة أن فودافون قطر في طريقها لتشغيل شبكة اتصالات الهواتف المحمولة في الاول من مارس اذار وأن طاقة الشبكة ستصل الى مليون مشترك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مكتب: أمريكا سترفع قيمة برنامج كوبونات الطعام 27% في 2009

مكتب: أمريكا سترفع قيمة برنامج كوبونات الطعام 27% في 2009

Thu Jan 8, 2009 6:56am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مكتب الموازنة بالكونجرس الامريكي ان الكساد سيرفع تكلفة برنامج كوبونات الطعام الذي يساعد الفقراء على شراء المواد الغذائية الى 50 مليار دولار هذا العام بزيادة 27 بالمئة عن عام 2008 .
ويزيد الانفاق على كوبونات الطعام خلال فترات التباطؤ الاقتصادي لأن مزيدا من الناس يطلبون المساعدة.
وتوقع مكتب الموازنة ارتفاع معدلات البطالة خلال السنوات القليلة المقبلة رغم أن الانتعاش الاقتصادي سيبدأ في عام 2010 .
ووفقا لاحدث احصاء فقد حصل حوالي 31 مليون أمريكي على كوبونات الطعام بانخفاض طفيف عن المستوى القياسي البالغ 31.6 مليون في سبتمبر ايلول 2008 . وبلغ متوسط قيمة الكوبونات 119 دولارا شهريا للفرد الواحد و266 دولارا للاسرة.
وقال السناتور توم هاركين رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ الامريكي الذي تشرف لجنته على كوبونات الطعام "لقد ارتفعت التكلفة فعليا لان مزيدا من الناس أصحبوا عاطلين عن العمل."
وبلغ معدل البطالة الامريكي 6.7 بالمئة وفق أحدث بيانات. ويتوقع محللون ان تصل نسبة البطالة في ديسمبر كانون الاول الى سبعة بالمئة. وتعلن بيانات البطالة في ديسمبر يوم الجمعة.
وتكهن مكتب الموازنة بارتفاع تكلفة برنامج كوبونات الطعام الى 50 مليار دولار هذا العام مقارنة مع 39 مليار دولار العام الماضي وذلك بسبب ارتفاع عدد المستفيدين من البرنامج وكذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وسيصل اجمالي اعانات البطالة الى 79 مليار دولار ارتفاعا من 43 مليارا.
وذكر المكتب أنه خلال العقد المقبل ستزيد تكلفة كوبونات الطعام بواقع 86 مليار دولار بينما ستزيد اعانات البطالة 54 مليار دولار عن تقديرات سبتمبر ايلول 2008 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تزايد مؤشرات الركود العقاري في دبي

تزايد مؤشرات الركود العقاري في دبي

Thu Jan 8, 2009 6:53am GMT

دبي (رويترز) - تزايدت حدة المؤشرات على ركود عميق في سوق العقارات بدبي يوم الخميس مع دخول شركة نخيل المملوكة للحكومة محادثات تمويل مع بنوك حول مشروع كبير في الوقت الذي يواجه فيه مشروع ثان ضخم تأخيرات.
وقالت متحدثة باسم نخيل انها تجري محادثات مع البنوك بشأن تمويل المطورين لمشروع جزر العالم لان بعضهم يواجه مشاكل في سداد الالتزامات.
من ناحية أخرى قالت صحيفة ذي ناشيونال انه سمح بعودة السكان محدودي الدخل الذين تم اجلاؤهم عن مناطق تمهيدا لهدم مبانيها من أجل بناء مشروع حدائق الجميرة الراقي الذي تبلغ استثماراته 95 مليار دولار.
وقال متحدث إن شركة مراس المملوكة للحكومة والتي تطور مشروع حدائق الجميرة لم تتخذ أي قرار بشأن مراحل المشروع التي سيتم الغاؤها أو تأجيلها وامتنع عن التعقيب على ما اذا كان السكان القدامي سمح لهم بالعودة.
وفي ديسمبر كانون الاول قالت مراس انها ستقلص حجم المشروع العملاق.
وفي مشروع جزر العالم قالت متحدثة باسم نخيل ان بعض المطورين يواجهون صعوبة في سداد مستحقات وان اخرين يواجهون صعوبة في ايجاد التمويل حتى يتمكنوا من بدء أعمال البناء.
وقال حمزة مصطفى العضو المنتدب لمشروع جزر العالم في مقابلة مع صحيفة ذي ناشيونال ان نخيل تريد من البنوك تمويل المطورين الذين يواجهون صعوبة في الحصول على سيولة بسبب الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي ينهي 7 أيام من المكاسب ويغلق منخفضاً

مؤشر نيكي ينهي 7 أيام من المكاسب ويغلق منخفضاً

Thu Jan 8, 2009 6:25am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 3.9 بالمئة يوم الخميس لينهي موجة ارتفاع استمرت سبعة أيام وذلك بعد أن أثارت بيانات ضعيفة عن الوظائف الامريكية وتحذير بشأن ارباح شركة انتل كورب المخاوف بشأن الاقتصاد الامريكي.
وفقد مؤشر نيكي 362.82 نقطة ليغلق على 8876.42 نقطة وينهي أطول موجة صعود منذ الموجة التي انتهت في ابريل نيسان 2006 . وصعد المؤشر نحو تسعة بالمئة في اخر سبع جلسات تداول.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 3.1 بالمئة الى 860.89 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business