الأحد، ١٨ يناير ٢٠٠٩

تراجع قيمة معاملات بورصة أبوظبي 43 بالمئة في النصف الثاني

تراجع قيمة معاملات بورصة أبوظبي 43 بالمئة في النصف الثاني

Sun Jan 18, 2009 5:48pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت بورصة أبوظبي يوم الاحد ان قيمة الاسهم المتداولة فيها تراجعت نحو 43 بالمئة في النصف الثاني من 2008 وذلك في خضم اضطرابات سوق الاسهم العالمية التي شهدت خروجا جماعيا للمستثمرين الاجانب.
وقالت سوق أبوظبي للاوراق المالية في بيان ان اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في ستة أشهر حتى 31 ديسمبر كانون الاول بلغ 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) انخفاضا من 123 مليار درهم في الفترة ذاتها قبل عام.
وقالت البورصة في بيان منفصل ان نسبة الاسهم المدرجة المملوكة لمستثمرين أجانب تراجعت الى تسعة بالمئة في 2008 من 13 بالمئة في العام السابق.
وشهدت أسواق الاسهم في أنحاء منطقة الخليج المصدرة للنفط تراجعا حادا أواخر العام الماضي خلال اضطرابات أسواق الاسهم العالمية.
وتراجع مؤشر أبوظبي 47.5 في المئة العام الماضي. وبعد صعوده 12 بالمئة في الاشهر الستة الاولى هوي المؤشر أكثر من 54 بالمئة.
وقالت البورصة ان النسبة الاكبر من المستثمرين الاجانب جاءت من بريطانيا ثم قطر والسعودية والكويت ولوكسمبورج.
وأضافت أن عدد المستثمرين من المؤسسات في البورصة ارتفع 34 في المئة العام الماضي ليصل الى 2472 كيانا تساهم بنسبة 32 في المئة من اجمالي قيمة المعاملات في السوق.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

منطقة حرة في دبي تلغي تسجيل شركة أمريكية

منطقة حرة في دبي تلغي تسجيل شركة أمريكية

Sun Jan 18, 2009 5:43pm GMT

دبي (رويترز) - تقول شركة أمريكية للاستثمارات الخاصة كانت يوما محل اشادة باعتبارها مستثمرا أجنبيا رئيسيا في دبي انه تم اغلاقها دون تحذير في أعقاب خلاف مع حكومة الامارة التي تعد المركز التجاري لمنطقة الخليج.
وتخوض كابيتال بارتنرز نزاعا تحكيميا مع منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والاعلام (تيكوم) المملوكة لحاكم دبي وذلك في خلاف بشأن ملكية قطعة أرض مساحتها 38 فدانا اتفقت الشركة على اقامة مشروع عقاري عليها باستثمارات 1.3 مليار دولار.
وتستضيف تيكوم مئات الشركات متعددة الجنسيات بما في ذلك أكبر شركة برمجيات في العالم مايكروسوفت.
وقال جوناثان رايد العضو المنتدب لشركة كابيتال بارتنرز انه لم يتلق اخطارا مسبقا بالقرار ولم يسمح له بالاعتراض أو حتى بيع أصول الشركة حالما تم إلغاء تسجيل شركته.
وقال رايد "قالت تيكوم انه لم يعد لنا وجود ومن ثم لا يحق لنا تصفية أو تسييل (الاصول) وهو ما يتعارض بشكل مباشر مع لوائح تيكوم نفسها والقانون الاماراتي."
ولم ترد دبي القابضة وتيكوم وشركة العلاقات العامة الشقيقة جيوين على أسئلة رويترز بشأن القضية وعملية الغاء تسجيل الشركة والتداعيات المحتملة بالنسبة لكابيتال بارتنرز أو شركات أخرى متعددة الجنسيات.
وكانت الشركة رفعت في أغسطس اب دعوى ضد تيكوم تتهمها فيها بالادعاء الكاذب والاخلال بالعقد. وأكد كل من الطرفين لرويترز في منتصف ابريل نيسان أي قبل الغاء تسجيل كابيتال بارتنرز أن القضية قيد التحكيم.
وورد ذكر القضية في خطاب من مجلس النواب الامريكي الى الرئيس جورج بوش في 28 مارس اذار 2008.
وحث الخطاب الممثلة التجارية الامريكية على الضغط للتوصل الى تسوية من خلال المفاوضات مع الامارات العربية المتحدة.
ونشر قرار سحب الترخيص في صحيفة محلية في أكتوبر تشرين الاول.
ورفضت شارون ستولتز كريم مديرة القضايا في مركز دبي للتحكيم الدولي التعقيب نظرا لسرية عملية التحكيم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي تعتزمان الاندماج

الأولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي تعتزمان الاندماج

Sun Jan 18, 2009 5:03pm GMT

الكويت (رويترز) - توصلت الشركة الاولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي الكويتيتان الى اتفاق مبدئي للاندماج أو الاستحواذ وذلك في وقت يبحث قطاع الاستثمار في البلد الخليجي عن سبل لاجتياز الازمة المالية.
وخالفت أسهم الشركتين اتجاها نزوليا في البورصة مع تراجع سائر الاسهم لاسباب منها تصريحات لمحافظ البنك المركزي مفادها أن الدولة لن تتدخل لمساعدة شركات الاستثمار.
وفي بيان بموقع البورصة على الانترنت لم يذكر البنك الاسلامي بيت التمويل الكويتي وهو المستثمر الرئيسي في بيت الاستثمار الخليجي وشركة الاستثمارات الوطنية - وهي مستثمر رئيسي في الاولى للاستثمار - مزيدا من التفاصيل بشأن الكيفية التي ستدمج بها الشركتان.
وتحاول الكويت التي تعمل بها أكثر من 90 شركة استثمار استعادة الثقة بين المستثمرين بعدما اضطرت الى التدخل لانقاذ بنك الخيج من الانهيار في أكتوبر تشرين الاول بعدما كشف البنك عن خسائر ترتبط بتداول عقود مشتقة.
وفي وقت سابق هذا الشهر قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنوك الاستثمار في البلاد انها تخلفت عن سداد معظم ديونها في حين قال بنك الاستثمار الاسلامي دار الاستثمار انه يحتاج الى تدبير قروض تصل الى مليار دولار.
وأبلغ الشيخ سالم الصباح محافظ بنك الكويت المركزي تلفزيون العربية أن على شركات الاستثمار وضع خططها الخاصة لمعالجة تداعيات أزمة الائتمان العالمية بدلا من انتظار تدخل الدولة.
وقال ان البنوك تختلف عن شركات الاستثمار حيث تضم ميزانيات البنوك ودائع بنيما لا توجد ودائع لدى شركات الاستثمار.
وبحسب محللين نالت تصريحات محافظ البنك المركزي من ثقة المستثمرين. وتراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.41 في المئة الى 6979 نقطة.
في المقابل ارتفعت أسهم الاستثمارات الوطنية 3.19 في المئة والاولى للاستثمار 11 ر1 في المئة.
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع التضخم السنوي السعودي إلى تسعة بالمئة في ديسمبر

تراجع التضخم السنوي السعودي إلى تسعة بالمئة في ديسمبر

Sun Jan 18, 2009 5:26pm GMT

الرياض (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاحد تراحع معدل التضخم السنوي في السعودية الى تسعة بالمئة في ديسمبر كانون الاول من 5 ر9 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وبحسب أرقام بثتها وكالة الانباء السعودية (واس) نقلا عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات سجل مؤشر تكاليف المعيشة في أكبر اقتصاد عربي 120.1 نقطة في 31 ديسمبر مقارنة مع 119.9 نقطة في 30 نوفمبر.
وكانت وزارة المالية قالت الشهر الماضي ان معدل التضخم في 2008 يقدر عند 9.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع عدد السياح إلى إسرائيل 32 بالمئة في 2008

ارتفاع عدد السياح إلى إسرائيل 32 بالمئة في 2008

Sun Jan 18, 2009 5:19pm GMT

القدس (رويترز) - قالت وزارة السياحة الاسرائيلية يوم الاحد ان عددا قياسيا بلغ 3.03 مليون شخص زار اسرائيل في 2008 وذلك بزيادة 32 في المئة عن 2007.
وأضافت الوزارة أن صناعة السياحة ساهمت بنحو 40 مليار شيقل (10.4 مليار دولار) و160 ألف وظيفة في الاقتصاد الاسرائيلي. واستندت الوزارة الى بيانات جمعت قبل اشتداد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.
ولم يتضح بعد ما اذا كانت السياحة قد تضررت من جراء الحرب التي دامت ثلاثة أسابيع بين اٍسرائيل ومقاتلي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) والتي وضع حدا لها اعلان لوقف اطلاق النار يوم الاحد.
وارتفعت أعداد السياح في السنوات الاخيرة مع انحسار التوترات بين اسرائيل والفلسطينيين والذي أفضى بدوره الى تراجع في عدد التفجيرات الانتحارية وسائر الهجمات على أهداف اٍسرائيلية.
وجاء أكبر عدد من السياح العام الماضي من الولايات المتحدة وبلغ 617 ألفا وهو مستوى قياسي. وجاء نحو 356 ألفا من روسيا وهذه قفزة بنسبة 84 في المئة. وارتفع عدد السياح القادمين من ألمانيا 40 في المئة.
(الدولار يساوي 3.86 شيقل)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي تمضي قدماً في مشروع مدينة تعتمد على الطاقة النظيفة

أبوظبي تمضي قدماً في مشروع مدينة تعتمد على الطاقة النظيفة

Sun Jan 18, 2009 4:48pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مسؤول كبير بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل يوم الأحد إن أبوظبي ستمضي قدما في مشروع باستثمارات 22 مليار دولار لبناء مدينة تتعمد على مصادر الطاقة النظيفة مستغلة تداعيات الأزمة العالمية.
وأضاف أن من المقرر استكمال مدينة مصدر وهي أول مدينة في العالم خالية من انبعاثات الكروبن والنفايات بحلول عام 2016 ويسعى المشروع الى الاستفادة من تراجع التكاليف ونقص فرص الاستثمار في مناطق أخرى وقوة الدعم الحكومي.
وقال خالد عواد مدير التنمية العقارية بالشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع "بسبب الازمة العالمية تنعدم الفرصة أو تندر لشركات الطاقة النظيفة في مناطق أخرى من العالم وتزداد مدينة مصدر اغراء لكونها واحدة من الاسواق القليلة التي لم تتأثر سلبا."
وقال "لن نقلص انفاقنا لانه حدث تراجع كبير للتكاليف في عام واحد وتكلفة مشروعنا تنخفض أيضا."
وقال عواد ان الدعم القوي من حكومة أبوظبي والتمويل الذي تقدمه ضمنا توافر السيولة اللازمة للمشروع.
وقال "وفقا للمؤشرات الاولية لا نرى أي مشكلات حقيقية في التمويل" مضيفا أن الشركة عينت للتو بي.ان.بي باريبا مستشارا ماليا.
ويوفر المشروع 50 ألف فرصة عمل في مدينة مصدر.
وقال دون اسهاب "على صعيد الاقتصاد الكلي تضيف مدينة مصدر اثنين بالمئة الى الناتج المحلي الاجمالي لابوظبي وتعزز أيضا العائدات على الصعيد المالي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

153.396 مليون جنيه أرباح " بنك التعمير والإسكان" خلال تسعة أشهر

153.396 مليون جنيه أرباح " بنك التعمير والإسكان" خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 18 يناير 2009 4:46 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لبنك "التعمير والاسكان" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 153.396 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال الستة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 117.442018 مليون جنيه.

براون يقول حزمة وشيكة لتشجيع البنوك على الإقراض

براون يقول حزمة وشيكة لتشجيع البنوك على الإقراض

Sun Jan 18, 2009 4:29pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاحد ان بريطانيا ستكشف في غضون يوم أو يومين عن حزمة اجراءات لمحاولة تشجيع البنوك على استئناف الاقراض.
وقال متحدثا للصحفيين في مصر حيث كان يحضر محادثات بشأن غزة "نعلم أن المشكلة الاساسية في استئناف الاقراض."
وأضاف أن الحزمة تهدف الى "تنشيط الاقراض في الاقتصاد" من أجل مساعدة الاسر والشركات التي تأثرت سلبا من جراء الجمود في أسواق الائتمان العالمية.
وأمضى مسؤولون حكوميون ورؤساء بنوك عطلة نهاية الاسبوع في محادثات لمحاولة التوصل الى اتفاق.
وبحسب عدة تقارير اعلامية يتمثل جزء رئيسي من خطة الانقاذ في برنامج تأمين حكومي ضخم لضمان مليارات الجنيهات الاسترلينية من الاصول المصرفية المتعثرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقع تراجع أسعار العقارات في دبي 60 بالمئة من ذروة 2008

توقع تراجع أسعار العقارات في دبي 60 بالمئة من ذروة 2008

Sun Jan 18, 2009 3:05pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شعاع كابيتال يوم الاحد ان أسعار العقارات في دبي قد تتراجع في 2009 بما يصل الى 60 في المئة من أعلى مستوياتها التي سجلتها في يوليو تموز من العام الماضي في حين قد تتراجع الاسعار في أبوظبي بما يصل الى 20 في المئة.
وأبلغ روي شيري نائب الرئيس للابحاث في بنك الاستثمار الذي يتخذ من دبي مقرا الصحفيين يوم الاحد أن أسعار العقارات تراجعت نحو 40 بالمئة في دبي ونحو 15 بالمئة في أبوظبي من أعلى مستوياتها العام الماضي مضيفا أن من المرجح تراجع الايجارات في دبي نحو 20 بالمئة في العامين القادمين.
وتتوقع شعاع تراجع عدد سكان دبي خمسة بالمئة في 2009 بسبب الاستغناء عن وظائف في حين سيتراجع عدد سكان الامارات العربية المتحدة في حدود واحد الى 1.3 بالمئة.
وقال شيري ان من المتوقع استمرار نمو الايجارات في أبوظبي لكن بوتيرة أبطأ نظرا لاستمرار قوة الطلب قياسا الى العرض.
وأضاف أن من المتوقع تسليم نحو 30 ألف وحدة في أبوظبي في 2009 و2010.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسح يتوقع أن يواجه أوباما عاماً آخر سيئ اقتصادياً

مسح يتوقع أن يواجه أوباما عاماً آخر سيئ اقتصادياً

سي. إن. إن. العربية
18/1/2009
واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - يرى اقتصاديون أن الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما الذي أصبح على قاب قوسين من دخول البيت الأبيض الثلاثاء، كأول رئيس أسود للولايات المتحدة الأمريكية، سيواجه ربما عاماً آخر صعباً على صعيد الركود الاقتصادي.
ورغم أن البعض يعتبر أن الركود الحاصل حالياً هو الأسوأ منذ الكساد الأعظم الذي شهدته الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن الماضي، إلا أن أياً من الاقتصاديين لم يتنبأ بحدوث معدل بطالة بحجم السوء الذي بلغته أيام تنصيب الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت عام 1933 والتي بلغت نسبتها حينها 25 في المائة.
ووفق مسح نفذته منشورة صادرة عن صحيفة "وول ستريت جورنال" مع لجنة مؤلفة من 25 اقتصادياً، فإن الاقتصاد سيعاود نموه مجدداً في الفصل الثالث من هذا العام في المتوسط، لكن سوق العمل لن يتعافى قبل قرابة نهاية العام الجاري.
وأعلن الاقتصاديون أنهم يتوقعون قفز معدلات البطالة إلى 8.8 في المائة بحلول الربع الأخير من العام الجاري، بحيث تكون هذه المعدلات الأعلى عقب الركود الاقتصادي الذي شل مرافق الولايات المتحدة الاقتصادية عام 1982.
يُذكر أن كبار مساعدي أوباما أعربوا عن وجهة نظر مماثلة، وهي سبب وضعهم حزمة مساعدات مالية تقارب أكثر من 800 مليار دولار من أجل التصدي للبطالة وبدء إعادة بناء اقتصاد أقوى ما أن يبدأ بإظهار بوادر تعافيه.
ويقول بريان فابري، كبير الاقتصاديين في شمال أفريقيا لدى مصرف BNP Paribas إن الركود الاقتصادي سيكون "طويلاً وعميقاً" متوقعاً نمو الاقتصاد مجدداً في الربع الأخير من 2009 أو حتى الفصل الأول من 2010.
وقال "سيكون "هناك الكثير والكثير من خسارة الوظائف" متوقعاً أن ترتفع معدلات البطالة إلى 9.5 في المائة لتصل ذروتها في منتصف 2010.
من جهته قال كبير الاقتصاديين في مؤسسة "واكوفيا" المصرفية جون سيلفيا "يمكنكم بسهولة القول إن الركود سيستغرق كافة العام."
وأضاف أنه في مرحلة متأخرة من العام سيتفوق الإنفاق الحكومي الضخم واستئناف نمو الصادرات على إنفاق المستهلك والاستثمارات الفاترة.

واعتماداً على كيفية تقييم المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية لتعافي الاقتصاد، فإن انتهاء الركود سيكون رسمياً في الفصل الثالث أو الأخير من العام المقبل، ما يعني أنه سيكون أطول ركود منذ الثلاثينيات.
ووفق المسح فإن هذا الركود قد يكون من الأعمق أيضاً، خاصة وأن الاقتصاديين يتوقعون تراجع معدل الناتج القومي المحلي بـ2.5 في المائة وهو مماثل للمعدلات التي سجلت عام 1982 وإن جاء أقل من معدل 3.8 في المائة التي سجلت عام 1958.

شعاع: توقع ارتفاع أسواق الأسهم في الإمارات 21 بالمئة 2009

شعاع: توقع ارتفاع أسواق الأسهم في الإمارات 21 بالمئة 2009

Sun Jan 18, 2009 4:04pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شعاع كابيتال يوم الاحد ان من المرجح ارتفاع أسواق الاسهم في الامارات العربية المتحدة 21 بالمئة في 2009 مع بدء تحسن الثقة في النصف الثاني من العام.
وتراجعت أسواق الاسهم الاماراتية بما يصل الى 72 في المئة العام الماضي.
وقال بنك الاستثمار الذي يتخذ من دبي مقرا في مذكرة بحثية "سيل الانباء السلبية عن الاقتصاد والشركات سيثير رياحا معاكسة للاسهم على مدى 2009 ويصنع أجواء قاتمة ولاسيما في النصف الاول من العام.
"لكن تحسنا اقتصاديا بطيئا صوب النصف الثاني من العام سيسمح لاسواق الامارات بتحقيق مكاسب بنحو 21 بالمئة في 2009."
وتراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي 72 بالمئة العام الماضي وكان الاسوأ أداء في منطقة الخليج. وهبط مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 47.5 بالمئة في 2008.
وتقول شعاع ان أسواق الامارات ستشهد ارتباطا أقل بالاسواق العالمية هذا العام نظرا لخروج معظم المستثمرين الاجانب بالفعل.
وفي غضون ذلك قد تستثمر أجهزة حكومية محلية في الاسهم وهو ما "قد يقدم حافزا لموجة صعود مستدامة في السوق."
لكن بنك الاستثمار أضاف أن عوامل مثل التصحيح العقاري في دبي وشح السيولة في القطاع المصرفي وتراجع عدد السكان ستفرض مخاطر نزولية على السوق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تلفزيون: جلوبل الكويتية تتطلع إلى فترة سماح مع الدائنين

تلفزيون: جلوبل الكويتية تتطلع إلى فترة سماح مع الدائنين

Sun Jan 18, 2009 3:35pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتية التي تخلفت عن سداد معظم ديونها انها تتوقع التوصل في غضون شهر الى اتفاق مع الدائنين على عدم اتخاذ اجراءات قانونية لمدة 90 يوما.
وكانت جلوبل أكبر بنوك الاستثمار في البلاد قالت الشهر الماضي انها عينت اتش. اس.بي.سي والتجاري للاستثمار (سي.بي.كيه كابيتال) الكويتية لاجراء محادثات مع الدائنين من أجل اعادة جدولة الديون.
وأبلغت مها الغنيم العضو المنتدب للشركة تلفزيون العربية أن الشركة تتوقع التوصل الى اتفاق امتناع مؤقت في غضون 30 يوما مضيفة أن الامر معقد بعض الشيء لكنها متفائلة.
ومن شأن هذا الاتفاق أن يمنع الدائنين من اتخاذ اجراء قانوني بحق جلوبل لمدة 90 يوما.
وبحسب موقعها على الانترنت بلغ اجمالي القروض قصيرة الاجل على جلوبل في نهاية سبتمبر أيلول 389.8 مليون دينار (1.34 مليار دولار). وبلغ اجمالي الديون 806.7 مليون دينار.
وقالت الغنيم ان الشركة بدأت محادثات ايجابية مع كل البنوك الدائنة.
وأضافت دون اسهاب أن جلوبل تعتزم وضع خطة اعادة هيكلة للشركة ككل.
ويحث محافظ بنك الكويت المركزي شركات الاستثمار على وضع خططها الخاصة لمعالجة تداعيات أزمة الائتمان العالمية بدلا من انتظار المساعدة من الدولة.
(الدولار يساوي 0.2900 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

20% نمو فى مبيعات "القاهرة للدواجن" ترفع أرباحها السنوية المجمعة إلى 167.9 مليون جنيه

20% نمو فى مبيعات "القاهرة للدواجن" ترفع أرباحها السنوية المجمعة إلى 167.9 مليون جنيه

خاص مباشر
الاحد 18 يناير 2009 3:57 م

حققت شركة القاهرة للدواجن ارتفاع فى ارباحها "المجمعة" من 145.1 مليون جنيه الى 167.9 مليون جنيه خلال العام المالي 2008 بمعدل نمو بلغ 15.7% ليرتفع نصيب السهم فى صافى الارباح من 1.75 جنية الى 1.80 جنية للسهم . دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع صافى المبيعات من 1.627 مليار جنيةالى 1.962 مليار جنية بنسبة 20.5% متزامنا مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 1.405 مليار جنية الى 1.615 مليار جنية بنسبة 15% ليرتفع بهذا مجمل الربح من 221.460 مليون جنية الى 346.539 مليون جنية بالاضافة الى نمو الايرادات التشغيلية الاخرى من 22.526 مليون جنية الى 25.027 مليون جنيه.
وتاثرت نتائج الاعمال بتراجع ارباح بيع الاستثمارات المالية المتاحة للبيع من 39.893 مليون جنية الى 2.093 مليون جنية بنسبة 94.7% و ارتفاع اجمالى المصروفات من 106.079 مليون جنية الى 137.092 مليون جنية بسبب ارتفاع مصروفات التوزيع من 47.561 مليون جنية الى 62.075 مليون جنية وارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 31.579 مليون جنية الى 46.817 مليون جنية ارتفاع كما أظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع المصروفات التمويلية من 27.423 مليون جنية الى 56.468 مليون جنيه.
يشار الى ان ضريبة الدخل بلغت 11.423 مليون جنية والضريبة المؤجلة 8.086 مليون جنيه.
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 1.024 مليار جنية الى 1.135 مليار جنية بعد ارتفاع الاصول الثابتة من 428.065 مليون جنية الى 698.160 مليون جنية .كما أظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع مجموع الاصول المتداولة من 545.106 مليون جنية الى 547.065 مليون جنية بسبب ارتفاع المخزون من 260.888 مليون جنية الى 322.887 مليون جنية بالاضافة الى ارتفاع الالتزامات المتداولة من 588.997 مليون جنية الى 713.432 مليون جنية بسبب ارتفاع رصيد بنوك - سحب على المكشوف من 434.449 الف جنية الى 142.179 مليون جنية ليصل صافى الالتزامات المتداولة الى 166.367 مليون جنية مقابل 43.810 مليون جنية
اغلق سهم القاهرة للدواجن اليوم على 17.73 جنية بنسبة ارتفاع 7.45% بحجم تداول بلغ 19.234 الف سهم بقيمة 340.931 الف جنية بنحو 32 صفقة . يبلغ راس مال الشركة المصدر والمدفوع 145.152 مليون جنية موزعة على 72.576 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنية وتقوم الشركة بإنتاج وتربية وتسمين الكتاكيت وإنتاج علف حيوان، خلط مكونات أولية وإنتاج بيض تفريخ من الأمهات والمشاركة في المشاريع المشابهة في الداخل والخارج.

بداية أسبوع "حمراء" في بورصات العرب بقيادة سعودية

بداية أسبوع "حمراء" في بورصات العرب بقيادة سعودية

سي. إن. إن. العربية
18/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - منيت أسواق المال العربية بموجة تراجع الأحد، صبغت شاشات التداول فيها باللون الأحمر، تقودها السعودية والكويت، في وقت يرى فيه محللون ان لا أنباء إيجابية يمكنها ان ترفع من أداء الأسواق.
وتراجعت بورصات الخليج السبعة، تقودها السوق السعودية التي أنهى مؤشرها تعاملات الاحد هابطا بنحو 1.1 في المائة، ليصل إلى مستوى 4649 نقطة، متراجعا دون مستوى خمسة آلاف نقطة النفسي، والذي ارتفع عنه في منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي.
وتراجعت تداولات السوق لتصل إلى 3.8 مليارات ريال سعودي، بعدما تم تداول نحو 208 ملايين سهم، من خلال أكثر من 138.8 ألف صفقة، ارتفعت معها أسعار أسهم 67 شركة، في حين تراجعت أسهم 51 شركة أخرى.
وفي الكويت، بدأت سوق الكويت للأوراق المالية أسبوعها على تراجع، بعدما فقد مؤشرها الرئيسي نحو مائة نقطة من قيمته، ليستقر عند مستوى 6979 نقطة، بعد تداولات بلغت قيمتها 23 مليون دينار كويتي على نحو 85.8 مليون سهم عبر 2086 صفقة.

وقاد سهم "منا القابضة" الأسهم الرابحة صاعدا 14.4 في المائة، في حين مني سهم مجموعة "المستثمرون" القابضة بأقسى خسارة عندما تراجع بنحو 11 في المائة، بينما تراجعت مؤشرات جميع قطاعات السوق الثمانية، يتصدرها قطاع البنوك الذي فقد مؤشره نحو 269 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بخسارة نحو 230 نقطة ثم قطاع الاستثمار بنحو 109 نقاط.
أما في الإمارات العربية المتحدة، فتراجعت أسهم بورصة دبي بنحو 0.36 في المائة إلى مستوى 1637 نقطة، تبعتها أسهم أبوظبي بخسارة أقصى بنحو 2.9 في المائة، ليصل مؤشرها إلى مستوى 2315 نقطة.
وتبعا لانخفاض السوقين، تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء السوقين بنحو 2.08 في المائة، ليغلق عند مستوى 2499 نقطة، ما يعني فقدان الأسهم الإماراتية لنحو 7.57 مليارات درهم في يوم واحد.
وطالت موجة التراجع البورصات الخليجية الصغيرة، إذ منيت أسهم الدوحة بخسارة ثقيلة بلغت 3.94 في المائة، ليتراجع مؤشرها إلى مستوى 5410 نقطة، تبعتها أسهم البحرين بتراجع بنحو 0.62 في المائة، إلى مستوى 1745 نقطة، في حين لم تعمل بورصة مسقط يوم الأحد.
أما الأسهم المصرية، فتراجعت بنحو 0.62 في المائة، ليصل مؤشر "كيس" الرئيسي لبورصتي القاهرة والأسكندرية إلى مستوى 4300 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 578.9 مليون جنيه مصري.

وفي الأردن، تراجع المؤشر العام لبورصة عمان مسجلا 0.11 في المائة الأحد ليصل مستوى 2771 نقطة، في حين وصلت قيمة التداولات نحو 24 مليون دينار أردني، على نحو 13 مليون سهم.
وصعدت أسعار أسهم 67 شركة مدرجة في بورصة عمان، يقودها سهم "القصور للمشاريع العقارية"، والذي قفز 4.95 في المائة، بينما تراجعت أسعار أسهم 66 شركة تصدرها سهم "الثقة للاستثمارات"، والذي فقد أكثر من خمسة في المائة من قيمته.

مؤشر مصر يتأرجح في إطار عرضي .. ونشاط بأسهم الأفراد

مؤشر مصر يتأرجح في إطار عرضي .. ونشاط بأسهم الأفراد
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت سوق الأسهم المصرية التأرجح في اطار عرضي الأحد - مستهل تعاملات الاسبوع- مع استمرار الضغوط البيعية للعرب والاجانب والمؤسسات قابلها ارتفاع جيد الأسهم لأفراد.
ولون الأحمر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- للجلسة السابعة على التوالي ليفقد 0.61% نحو مستوى 4300.45 نقطة.
واستهلت المؤشر جلسته على ارتفاع طفيف مدعوما بمشتريات الافراد وتحول للأداء السلبي في النصف الثاني من الجلسة مع تصاعد مبيعات الاجانب والمؤسسات والعرب.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 0.07% مسجلا 913.72 نقطة.
وعلى صعيد المؤشرات الاخرى، كسب مؤشر "التجاري الدولي" الأوسع نطاقا بنحو 1.88% الى 302.8 نقطة، وصعد مؤشر "هيرميس" 0.12% الى 413.61 نقطة.
ووصف محمود شعبان رئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net جلسة الاحد بالهادئة، واضاف ان السوق تأثرت بحركة الاسواق العالمية وشهدت استمرارا لضغوط الاجانب والعرب والمؤسسات البيعية الا ان أداء اسهم الافراد جاء جيدا.
المؤشر عند منطقة دعم قوية حول 4300 نقطة:
ولفت المصدر الى ان وصول السوق الى منطقة دعم قوية حول 4300 نقطة دعم من ثقة المتعاملين الافراد وهو ما من شأنه دفعهم لتكويين مراكز شرائية جديدة شريطة استقرار الاسواق العالمية مما ينعكس على شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن.
واكد ان السوق مهيئة للتصحيح والإرتداد لأعلى بعد فترة لا بأس بها من الاداء العرضي.
وغلف التراجع اداء بورصة مصر خلال تعاملات الأسبوع الثانى من يناير/كانون الثاني 2009 مدفوعا بعمليات بيع مكثفة قام بها المستثمرون العرب والاجانب على أسهم قائدة بالسوق اثر التراجعات الحادة للأسواق العالمية والعربية وسط غياب للسيولة.

15.7% نمو فى أرباح "القاهرة للدواجن" المجمعة خلال عام 2008

15.7% نمو فى أرباح "القاهرة للدواجن" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 18 يناير 2009 3:05 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "القاهرة للدواجن" خلال العام المالى 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 167.986 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 15.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 145.162 مليون جنيه خلال العام المالى 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 168.022 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 110.847 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 153.059 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 36.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 111.916 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى ، فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 152.738 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 55.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 98.350 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

تراجع بورصات الخليج وقطر عند أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف

تراجع بورصات الخليج وقطر عند أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف

Sun Jan 18, 2009 2:51pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت البورصات الخليجية يوم الأحد وأغلقت الاسهم القطرية عند أدنى مستوياتها في أربعة أعوام ونصف وسط قلق المستثمرين بشأن بداية ضعيفة لموسم نتائج أعمال الربع الاخير من العام.
وخسر مؤشر سوق الدوحة 3.94 في المئة مواصلا تراجعه للجلسة السادسة مع تلقي أسهم البنوك لضربات عنيفة.
وهبطت أسهم بنك قطر الوطني 4.55 في المئة لتصل خسائرها الى أكثر من 20 في المئة منذ 13 يناير كانون الثاني عندما أعلن البنك عن تراجع في أرباح الربع الاخير بعد رصد مخصصات لتغطية قروض معدومة.
وفقد سهم مصرف قطر الاسلامي 3.01 في المئة وقد أعلن أيضا عن تراجع في أرباح الربع الاخير بعد اغلاق السوق.
وفي أبوظبي هبط المؤشر نحو ثلاثة بالمئة ليغلق منخفضا للجلسة الرابعة على التوالي مع تعرض أسهم البنوك مجددا لاكبر الخسائر وسط قلق المستثمرين على سلامة القطاع في خضم الازمة المالية العالمية.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لشركة شعاع للاوراق المالية "هناك موجة جديدة من القلق بشأن أداء الشركات ومخصصاتها وأرباح العام الماضي وتوقعات النمو في المستقبل."
وأضاف ياسين أن البنوك في الامارات العربية المتحدة تعاني بعدما خفضت وكالات تصنيف ائتماني رئيسية بعض تصنيفات الاسهم.
وفي الاسبوع الماضي قالت موديز ان توقعات الائتمان للبنوك في الامارات سلبية مما يعكس ضغوطا متزايدة في مناخ الاعمال.
وتراجعت أسهم بنك الخليج الاول 9.32 في المئة وبنك أبوظبي الوطني 7.18 في المئة.
وفي السعودية هوت أسهم مجموعة صافولا عشرة بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن خسائر في الربع الاخير جراء تراجع قيمة أصول. وأغلق مؤشر السوق السعودية منخفضا أكثر من واحد بالمئة مواصلا خسائره للجلسة الخامسة على التوالي.
ولم تفتح البورصة العمانية أبوابها يوم الاحد احتفالا بفوز السلطنة بكأس الخليج لكرة القدم.
أبوظبي
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية منخفضا 2.91 في المئة عند 2315 نقطة.
وتراجعت أسهم الدار العقارية 8.12 في المئة وصروح العقارية 3.75 في المئة.
دبي
ختم مؤشر سوق دبي المالي معاملات يوم الاحد منخفضا 0.36 في المئة عند 1637 نقطة.
وهبطت أسهم الاتحاد العقارية 4.23 في المئة وشركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) 5.94 في المئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 3.94 في المئة الى 5410 نقاط.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين لدى البنك الاهلي القطري "لا توجد أنباء رئيسية لكن المعنويات سيئة جدا بعدما أعلن بنك قطر الوطني نتائجه الاسبوع الماضي.
"لكن أرباح بنك قطر الوطني لعام 2008 قفزت بشكل كبير وتوقعات البنك ممتازة حقا. اننا على ثقة من أن القطاع المصرفي في حالة جيدة ... لاسيما بعد ضخ السيولة الحكومية."
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 1.08 في المئة مسجلا 4649 نقطة ومواصلا بذلك خسائره للجلسة الخامسة.
وخسرت أسهم مجموعة سامبا المالية والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ذات الثقل 6.32 في المئة و6.16 في المئة على الترتيب.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.41 في المئة الى 6979 نقطة مع قلق المستثمرين من نتائج أعمال ضعيفة محتملة للربع الاخير وتصريحات لمحافظ البنك المركزي يوم الاحد أثرت سلبا على الثقة.
وحث الشيخ سالم الصباح محافظ بنك الكويت المركزي شركات الاستثمار على وضع خططها الخاصة لمعالجة تداعيات أزمة الائتمان العالمية بدلا من انتظار المساعدة من الدولة.
وقال طلال اللوغاني وهو مدير محفظة لدى شركة نور للاستثمار المالي في الكويت "تصريحات رئيس البنك المركزي تنال من الثقة."
وانخفضت أسهم بنك الكويت الوطني 5.56 في المئة وبيت التمويل الكويتي 8.2 في المئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.62 في المئة الى 1745 نقطة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فيرهوجن: الربع الأخير كان "كارثياً" في أوروبا

فيرهوجن: الربع الأخير كان "كارثياً" في أوروبا

Sun Jan 18, 2009 2:14pm GMT

برلين (رويترز) - قال جونتر فيرهوجن مفوض الصناعة بالاتحاد الاوروبي إن الاقتصاد الاوروبي انزلق بدرجة أكبر في ركود وإن الربع الاخير من العام الماضي كان "كارثيا".
وأبلغ فيرهوجن اذاعة دويتشلاند فونك الالمانية "الارقام التي ستقدمها المفوضية الاوروبية الاسبوع القادم ستظهر للاسف أننا انزلقنا أكثر في ركود.
"الربع الاخير من 2008 كان كارثيا من كل وجه."
ومن غير الواضح هل كان يشير الى منطقة اليورو أم الى الاقتصاد الاوروبي عموما. ومن المقرر أن تصدر المفوضية الاوروبية توقعاتها لمنطقة اليورو الاسبوع القادم.
وكانت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي توقعت في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني نمو اقتصاد منطقة اليورو 0.1 بالمئة في 2009 و0.9 بالمئة في 2010 لكن البيانات الصادرة منذ ذلك الحين تظهر أن التوقعات كانت مفرطة في التفاؤل ومن المنتظر مراجعتها غدا الاثنين.
وعمد البنك المركزي الاوروبي الاسبوع الماضي الى خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية الى اثنين بالمئة في رد فعل على تفاقم الركود في منطقة اليورو وقد أطلقت الحكومات برامج تحفيز بمليارات اليورو للحد من أثر الازمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع سهم بالم هيلز بفضل قيمة أراض وتراجع أوراسكوم للإنشاء

ارتفاع سهم بالم هيلز بفضل قيمة أراض وتراجع أوراسكوم للإنشاء

Sun Jan 18, 2009 2:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - لامست أسهم بالم هيلز أعلى مستوياتها منذ أوائل نوفمبر تشرين الثاني يوم الأحد دافعة السوق المصرية عموما الى الصعود حيث اعتبر المستثمرون سعر السهم زهيدا قياسا الى قيمة أراضي الشركة.
وصعد سهم ثاني أكبر شركات التنمية العقارية المصرية من حيث القيمة السوقية 10.49 في المئة الى 8.74 جنيه مصري (1.60 دولار) مواصلا بذلك مكاسبه منذ 13 يناير كانون الثاني عندما قالت الشركة ان قيمة أراضيها تشير الى أن السعر العادل للسهم نحو ستة أمثال مستواه الحالي.
وقالت الشركة ان تقييما لسعر الارض أعدته سي.بي ريتشارد اليس خلص الى أن قيمة السهم ينبغي أن تكون 44.60 جنيه.
وقال هاشم غنيم نائب رئيس مجلس ادارة بيراميدز كابيتال المصرية ان سهم "بالم هيلز يرتفع بسبب البحث المتعلق بقيمة أراضيها."
وارتفعت أيضا أسهم النيل لحليج الاقطان اذ رأى المستثمرون أن سعرها منخفض جدا قياسا الى الارباح المتوقعة.
وصعدت أسهم الشركة 11.07 في المئة الى 14.45 جنيه وقد زادت أكثر من خمسة بالمئة هذا العام حتى اغلاق الخميس الماضي.
وقال غنيم "لديها الكثير من العقارات وقيمة أراضيها أعلى بكثير من سعر سهمها."
وارتفع مؤشر التجاري الدولي واسع النطاق 1.88 في المئة الى 302.8 نقطة في حين زاد مؤشر هيرميس 0.12 في المئة مسجلا 413.61 نقطة. لكن مؤشر كيس 30 القياسي واصل خسائره للجلسة السابعة تحت وطأة الاداء الضعيف لسهم شركة صناعة الاسمدة أوراسكوم للانشاء والصناعة.
وتراجعت أسهم أوراسكوم 3.42 في المئة الى 123.40 جنيه وهي منخفضة نحو تسعة بالمئة هذا العام. وهبط كيس 30 بنسبة 0.61 في المئة الى 4300.45 نقطة.
وقال تيمور الدريني المتعامل لدى بنك الاستثمار المصري بلتون فاينانشال " أسعار السلع تشهد تراجعا عاما في أنحاء العالم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي لصناعات الطيران تدبر قرضاً قيمته 800 مليون دولار

دبي لصناعات الطيران تدبر قرضاً قيمته 800 مليون دولار

Sun Jan 18, 2009 1:31pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة دبي لصناعات الطيران المملوكة لحكومة الامارة يوم الاحد انها دبرت قرضا لأجل ثلاث سنوات وتسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 800 مليون دولار.
وقالت الشركة في بيان ان العملية التي تشمل شريحة اسلامية رتبها سيتي جروب ودويتشه بنك وبنك الامارات دبي الوطني ولويدز تي.اس.بي وبنك نور الاسلامي.
ولم تذكر تفاصيل بشأن السعر.
وكانت الشركة قالت في يوليو تموز انها بصدد شراء 18 طائرة شحن من طيران الامارات هي عشر طائرات بوينج 747-8اف وثماني طائرات بوينج 777 وذلك في صفقة شراء واعادة تأجير.
وزاد هذا الاتفاق حجم محفظة تأجير دبي لصناعات الطيران الى 49 طارة وهناك أيضا 200 طائرة بوينج وايرباص أخرى من المقرر تسلمها بين عامي 2010 و2013.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الموافقة لجلوبل الكويتية على العمل في السعودية

الموافقة لجلوبل الكويتية على العمل في السعودية

Sun Jan 18, 2009 1:11pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتية أكبر بنوك الاستثمار في البلاد والتي تأثرت سلبا بالأزمة المالية العالمية انها فازت بموافقة على العمل في السعودية.
وقالت جلوبل في بيان يوم الأحد ان الوحدة السعودية البالغ رأسمالها 50 مليون ريال (13.33 مليون دولار) ستعمل في مجال تغطية وادارة الاصدارات وتقديم خدمات الاستشارات والوساطة المالية في المملكة.
وكانت جلوبل التي تشتري حصصا في الشركات عن طريق صناديق استثمار قالت في وقت سابق هذا الشهر انها تخلفت عن سداد معظم ديونها. وجلوبل هي الأولى من عدة ضحايا متوقعين لازمة الائتمان بين الشركات المالية في البلد العربي الخليجي المنتج للنفط.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ألكوتكسا المصرية تبيع 437 طناً من القطن في أسبوع

ألكوتكسا المصرية تبيع 437 طناً من القطن في أسبوع

Sun Jan 18, 2009 12:44pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال اتحاد مصدري الاقطان بالاسكندرية (ألكوتكسا) يوم الاحد انه تعاقد على بيع 437 طنا من القطن على مدى الاسبوع المنتهي في 17 يناير كانون الثاني.
وأوضح بيان للاتحاد أن المبيعات تتكون من 337 طنا من صنف جيزة 88 و100 طن من صنف التصدير.
وأضاف البيان أن العقود الجديدة تصل باجمالي صادرات ألكوتكسا للموسم 2008- 2009 الذي بدأ في سبتمبر أيلول الى 11 ألفا و271 طنا من القطن قيمتها 20.376 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: دولفين الإماراتية تتطلع إلى زيادة تصدير الغاز

صحيفة: دولفين الإماراتية تتطلع إلى زيادة تصدير الغاز

Sun Jan 18, 2009 12:40pm GMT

دبي (رويترز) - قال المدير العام لشركة دولفين للطاقة الاماراتية في تصريحات نشرت يوم الاحد ان الشركة تتطلع في الاجل الطويل الى زيادة صادراتها من الغاز الى المشترين الحاليين لكن امداداتها لا تسمح باضافة زبائن جدد.
وأبلغ عادل البوعينين صحيفة الوطن أن زيادة الصادرات تستلزم اتفاقا جديدا مع قطر.
وأقيم مشروع دولفين باستثمارات 4.8 مليار دولار لربط حقل الشمال القطري العملاق بكل من الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وهو أول مشروع غاز عبر الحدود في منطقة الخليج. ويضخ نحو ملياري قدم مكعبة يوميا الى الامارات.
وقال البوعينين ان دولفين بدأت امداد عمان بالغاز في 31 أكتوبر تشرين الاول بموجب عقد مدته 25 عاما أبرم في 2005 لضخ 200 مليون قدم مكعبة يوميا وذلك بعد تأخر بسبب مشكلات فنية في ضغط الغاز على الجانب العماني من المشروع.
وأضاف أن دولفين لم تتأثر بالازمة المالية العالمية لان لديها عقودا مدتها 25 عاما مع قطر وسائر المشترين.
وتملك شركة مبادلة للتنمية التي تديرها حكومة أبوظبي 51 في المئة من دولفين في حين تحوز كل من توتال الفرنسية وأوكسيدنتال الامريكية حصة 24.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بتلكو تشتري 49 % في إس تل الهندية مقابل 225 مليون دولار

بتلكو تشتري 49 % في إس تل الهندية مقابل 225 مليون دولار

Sun Jan 18, 2009 12:34pm GMT

المنامة (رويترز) - قالت شركة البحرين للاتصالات ( بتلكو) يوم الاحد انها اتفقت على شراء حصة 49 بالمئة في مشغل اتصالات الهاتف المحمول الهندي اس تل مقابل 225 مليون دولار.
وقالت بتلكو في بيان انها تحالفت مع ميلينيوم برايفت اكويتي لشراء الحصة.
وأضافت أن من المتوقع اتمام الصفقة خلال الربع الاول من العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أرباح قطر الإسلامي 1.8 % في الربع الأخير

تراجع أرباح قطر الإسلامي 1.8 % في الربع الأخير

Sun Jan 18, 2009 12:28pm GMT

دبي (رويترز) - كشفت بيانات لمصرف قطر الاسلامي يوم الاحد عن تراجع أرباح الربع الاخير من العام الماضي 1.8 في المئة الى حوالي 390 مليون ريال (107.1 مليون دولار).
وقال البنك في بيان بموقع البورصة على الانترنت ان صافي ربح العام بأكمله بلغ 1.64 مليار ريال وذلك بزيادة 31 في المئة عن العام السابق لكنه لم يذكر الارقام الفصلية التي استخلصتها رويترز من بيانات مالية سابقة.
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي قال محللان انهما يتوقعان نمو الارباح الفصلية لقطر الاسلامي سبعة بالمئة و44 بالمئة.
(الدولار يساوي 3.640 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك الإتحاد الوطني المصري يرجيء خططاً للسمسرة والعقارات

بنك الإتحاد الوطني المصري يرجيء خططاً للسمسرة والعقارات

Sun Jan 18, 2009 12:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك الاتحاد الوطني سابع أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية يوم الاحد انه أرجأ خططا لشراء حصة في شركة سمسرة واقامة شركة عقارية.
ولم يذكر البنك سببا في بيانه بموقع البورصة على الانترنت ولم يتسن على الفور الاتصال بأي من مسؤوليه للحصول على تعقيب.
وكان البنك التابع لبنك الاتحاد الوطني في أبوظبي قال انه يبحث شراء حصة 40 بالمئة في شركة ليدرز للسمسرة المصرية وتأسيس شركة عقارية.
ويقول المسؤولون المصريون ان النمو في أكبر بلد عربي من حيث السكان قد يضعف الى أبطأ وتيرة له في أربع سنوات مع تأثر عائدات السياحة والتجارة والاستثمار بالازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

استثمار دبي تستغني عن 10% من موظفيها

استثمار دبي تستغني عن 10% من موظفيها

Sun Jan 18, 2009 11:42am GMT
دبي (رويترز) - قالت شركة استثمار العالمية التابعة لحكومة دبي يوم الاحد انها استغنت عن 13 شخصا من موظفيها أي ما يعادل عشرة بالمئة من قوة العمل لديها وذلك في أحدث خطوة من نوعها لاحدى شركات دبي في خضم الازمة المالية العالمية.
واستثمار العالمية هي وحدة تابعة لشركة دبي العالمية المملوكة لحكومة الامارة واحدى وكالات الاستثمار التي أسسها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم لاستثمار ثروة الامارة في الخارج.
وقالت استثمار العالمية في بيان مقتضب ان لديها خطة واضحة لاعادة توزيع الموارد على ميادين تتوقع أن تكون واعدة في 2009.
ويفضي تباطوء السوق العقارية في دبي الى موجة من استقطاعات الوظائف.
وكانت نخيل وهي شركة شقيقة لاستثمار العالمية تقف وراء سلسلة من المشاريع العملاقة من بينها جزر صناعية على شكل سعف النخيل قد قالت في نوفمبر تشرين الثاني انها ألغت 500 وظيفة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

غبور أوتو المصرية تقول قد تشدن مصنعاً في الجزائر

غبور أوتو المصرية تقول قد تشدن مصنعاً في الجزائر

Sun Jan 18, 2009 11:43am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت غبور أوتو كبرى شركات تجميع وتجارة السيارات المدرجة في مصر يوم الأحد انها تدرس اقامة مصنع لتجميع الشاحنات في الجزائر.
وخلا بيان للشركة في موقع البورصة على الانترنت من مزيد من التفاصيل وتقول الشركة انها تريد التوسع مع تباطوء النمو في مصر.
وتقول غبور انها تنظر في عمليات استحواذ محلية واقليمية مع تأثر النمو في سوقها المحلية بالازمة المالية العالمية.
وتملك غبور ترخيصا حصريا من شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية لتجميع وتوزيع سيارات هيونداي في مصر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة أبوظبي تقول الاستثمار الأجنبي تراجع في 2008

بورصة أبوظبي تقول الاستثمار الأجنبي تراجع في 2008

Sun Jan 18, 2009 11:19am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت بورصة أبوظبي يوم الاحد ان نسبة الاسهم المدرجة المملوكة لمستثمرين أجانب تراجعت الى تسعة بالمئة في 2008 من 13 بالمئة في العام السابق.
وشهدت أسواق الاسهم في أنحاء منطقة الخليج المصدرة للنفط تراجعا حادا أواخر العام الماضي في خضم اضطرابات أسواق الاسهم العالمية والخروج الجماعي للمستثمرين الاجانب من الاسواق الصاعدة.
وتراجع مؤشر أبوظبي 47.5 في المئة العام الماضي. وبعد صعوده 12 بالمئة في الاشهر الستة الاولى هوي المؤشر أكثر من 54 بالمئة.
وقالت البورصة ان النسبة الاكبر من المستثمرين الاجانب جاءت من بريطانيا ثم قطر والسعودية والكويت ولوكسمبورج.
وأضافت أن عدد المستثمرين من المؤسسات في البورصة ارتفع 34 في المئة العام الماضي ليصل الى 2472 كيانا تساهم بنسبة 32 في المئة من اجمالي قيمة المعاملات في السوق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تفعيل صندوق الاستثمار المباشر "بلتون- دلتا رسملة" الربع الأول 2009

تفعيل صندوق الاستثمار المباشر "بلتون- دلتا رسملة" الربع الأول 2009

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 1:21 م
الربع الأول من العام الجاري يشهد تفعيل صندوق الاستثمار المباشر المشترك بين بلتون ودلتا رسملة الخاص بالاستثمار في الصعيد أوضحت نيفين الطاهري الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة دلتا - رسملة أنها تهدف من ذلك الصندوق على المدى البعيد إلى تأسيس ركيزة لإدارة الأصول وصناديق الاستثمار في منطقة الصعيد باعتبارها منطقة تحظى بتوجه كبير من جانب الاستثمارات المالية في الوقت الحالي وبالأخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
أضافت الطاهرى أن دلتا خلال العام الحالي تطلق عددا من الصناديق المتخصصة في قطاعات بعينها التي لم تشهدها السوق المصرية من قبل مشيرة إلى أن هناك عددا من شركات إدارات الأصول الكبرى في مصر تدرس تأسيس صناديق متخصصة في السياحة وقطاعات أخرى كالعقارات والأغذية.
أكدت أن الاستثمار في الأسهم المقيدة في البورصة من خلال الصناديق أصبح شكلا تقليديا لا يفي بحاجة السوق الحالية مرجحة أن تكون الأشكال الجديدة من الصناديق أحد العوامل الداعمة للسوق المصرية وللشركات العاملة بالسوق موضحة أن الاستثمار المباشر أيضا يلعب الدور الأكبر في المرحلة القادمة وخاصة بعد نتائج الربع الأول من العام الحالي والتي ستكون المعيار الذي نقيس حجم تأثرنا بالأزمة ومتطلبات المعالجة، ويأتي دور الاستثمار المباشر في إعادة هيكلة الشركات ووضعها في النسق الصحيح.
دعت إلى النظر إلى البورصة الفترة القادمة على أنها سوق كأي سوق ولكن البضاعة التي تباع فيها أسهم وأوراق مالية تخص جميع الشركات على اختلاف أنشطتها، مشيرة إلى أن سلعة سوق المال مرتبطة بالملكية وللمستثمر حقوق تأتي له بمجرد أن يصبح شريكا بأي حجم من الأسهم في أي شركة مما يؤكد أن البورصة لعبة المحترفين تشمل الجهات التي تخدم الأشخاص على اختلاف أشكالها كالسمسار ومدير صناديق الاستثمار وعلى المستثمر غير المحترف اختيار الجهة التي يدفع لها أتعابا لخدمته.
وطالبت الطاهري المستثمر بتوخي الحذر عند التعامل على الأسهم سواء في صناديق الاستثمار أو الاستثمار المباشر في البورصة وعلى المستثمر الذي ينقصه المعرفة بطبيعة الأزمة الحالية الجوء إلى الخبرات والكوادر التي تجنب المزيد من الخسائر الفترة الماضية .
وأضافت أن الأزمة العالمية في مصلحة بلدان الاقتصادات الناشئة والأسواق النامية ومن ضمنها مصر ولابد أن نتعلم من نتائج تلك الأزمات وأن نستفيد دروسا منها معتبرة سياسة المركزي الأفضل ووصفتها بأنها سياسة حكيمة منعت عن مصر والقطاع المصرفي تحديدا تكبد خسائر كبيرة وخاصة مع ظهور شركات التمويل العقاري.
وضعت تلك السياسة قواعد وقرارات حدت بشكل كبير من التوسع في ذلك النشاط في الوقت الذي كانت فيه دول تأتي على رأسها أمريكا وبعض الدول الخليجية تتوسع في ذلك النشاط على نحو أفضى إلى الأزمة التي يشهدها العالم حالياً.
وعلى جانب آخر أكدت الطاهري أن المطالبات بتقليل قيمة الجنية أمام الدولار في غير محلها، فطالما الطلبات التي تأتي على الدولار يقابلها عرض فلا مجال لتلك المطالبات وأن النظام الذي يتبعه المركزي سوف يخفض سعر الفائدة إذا ما كانت الظروف تتطلب ذلك، والأمور لابد أن تسير في سياقها الطبيعي وأن تكون تدخلات المركزي في أضيق الحدود إذا ما استدعت الأمور ذلك.
علقت الطاهري على تراجع مركز دلتا رسملة لتداول الأوراق المالية العام الماضي بأن السبب هو الأحداث التي شهدتها السوق والشركة منذ نشأتها لم تكن تتخلف عن العشرة الأوائل في شركات السمسرة كحصة سوقية لكن الأسباب التي أدت إلى خروجها من ذلك الترتيب هو التزامها عدم التعامل على الأدوات الجديدة كالشراء بالهامش والبيع على المكشوف بالرغم من حصولها على الترخيص لمزاولة ذلك النشاط في الوقت التي كانت بعض شركات السمسرة تقوم بالتسليف بنسبة 1: 10 وهو ما أدى إلى خسارة الشركة العديد من عملائها وكذلك العاملين فيها وانخفاض الحصة السوقية إلى 0.9% بقيمة 9.21 مليار جنيه وفي مقابل ذلك لم تقدم ضد الشركة أي شكوى لهيئة سوق المال أو تقيد مخالفة ضد النظام المتبع مؤكدة أنها ضد سياسة أن تستغل الشركات عدم المعرفة لدى المستثمر.
نفت الطاهري ما أشيع بعد استقالتها من رئاسة مجلس إدارة دلتا رسملة أن تلك الاستقالة تأتي على خلفية خلال بينها وبين الشريك العربي مشيرة إلى أن علاقة الشركاء العرب دائما ما تكون على جانب كبير من الندية وعلى نفس المستوى من الخبرة والأداء وأنها أرادات أن تخرج من دائرة الإدارة وتتابع سير العمل من الخارج لأنها منذ عامين لا تقوم فعليا بمهام الإدارة أو تتابعها، ولكنها كانت فقط الرئيس التنفيذي للمجموعة .
أكدت خبرة القيادات الجديدة وعلى رأسها نبيل القمحاوى ممثل الجانب العربي الذي لديه خبرة كبيرة من عمله في عدد من بنوك الاستثمار العالمية وذلك جمال محرم الخبير المصرفي وأحد أفضل الكوادر في السوق ويأتي ضمن الأعضاء الممثلين للجانب المصري في مجلس الإدارة.
حددت الطاهري أسباب استقالتها في أربعة أسباب أولها اطمئنانها إلى الإدارة التنفيذية الحالية لشركات المجموعة وقدرتها على تحقيق أفضل النتائج دون الحاجة إليها، وثانيها رغبتها في التفرغ خلال الفترة المقبلة للعمل العام المتمثل في عضويتها في العديد من مجالس إدارات الشركات والجهات العامة مثل أوراسكوم تليكوم وبنك مصر، وثالثها القضاء على أي شبهة تعارض مصالح بين شغلها للمناصب السابقة ووضعها على رأس دلتا رسملة، وأخيرا إعطاء بعض الوقت لإدارة أعمالها وأعمال عائلتها الخاصة.
وبرهنت الطاهري على ذلك باستقالتها من مجلس إدارة البوصة بعد شغلها للمعقد دورتين متتاليتين وبالرغم من الضغوط لتظل تشغل المنصب لأنها أحست أنها قدمت كل ما لديها أكثر لتعطيه لتتركه للأصلح.


نوبل تكتشف كميات كبيرة من الغاز قبالة ساحل إسرائيل

نوبل تكتشف كميات كبيرة من الغاز قبالة ساحل إسرائيل

Sun Jan 18, 2009 11:00am GMT

القدس (رويترز) - قالت نوبل انرجي يوم الاحد انها اكتشفت أكثر من ثلاثة تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في بئر قبالة ساحل اسرائيل على البحر المتوسط.
وتشكل نوبل وعدد من الشركاء الاسرائيليين كونسورتيوم يام سيتيس الذي ينقب عن الغاز الطبيعي منذ خمس سنوات فيما يسمى بموقع تمار.
وقال تشارلز ديفيدسون رئيس نوبل في بيان "هذه واحدة من أكبر الفرص التي اختبرناها ويبدو أنها أكبر كشف في تاريخ الشركة."
وقال "تظهر المؤشرات الاولى أن الموارد المكتشفة كبيرة جدا ... أكثر من ثلاثة تريليونات قدم مكعبة. ومع جمع مزيد من البيانات قد ترتفع تقديرات موارد تمار أكثر."
وتملك نوبل انرجي 36 في المئة من الموقع في حين تحوز اسرامكو نيجيف 28.75 في المئة وأفنر للتنقيب عن النفط وديليك دريلينج 15.625 في المئة لكل منهما. وتملك دور للتنقيب عن الغاز أربعة بالمئة.
ويبعد موقع التنقيب تمار-1 مسافة 90 كيلومترا غربي ميناء حيفا في شمال اسرائيل.
وتباشر نوبل وديليك وأفنر بالفعل تطوير موقع للغاز الطبيعي قبالة ساحل جنوب اسرائيل تتجاوز احتياطياته المؤكدة 30 مليار متر مكعب من الغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صافولا السعودية تمنى بخسارة في الربع الأخير

صافولا السعودية تمنى بخسارة في الربع الأخير

Sun Jan 18, 2009 11:06am GMT

الرياض (رويترز) - قالت مجموعة صافولا السعودية انها تكبدت 464 مليون ريال (123.7 مليون دولار) خسائر صافية في الربع الاخير من 2008 وذلك بعدما اضطرت الى تعزيز المخصصات بفعل تراجع القيمة السوقية لاستثمارات.
وقالت صافولا في بيان بموقع البورصة على الانترنت "الانخفاض في نتائج الربع الرابع يعود الى تكوين مخصصات احترازية بلغت 676 مليون ريال لمقابلة الانخفاض في القيمة السوقية للمحفظة الاستثمارية للمجموعة."
وكانت الشركة حققت ربحا صافيا بلغ 177 مليون ريال في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول 2007.
وكان بنك الاستثمار السعودي مجموعة كسب المالية يتوقع أن تحقق صافولا ربحا قدره 127 مليون ريال في الربع الاخير.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع عائدات قناة السويس إلى 391.8 مليون دولار في ديسمبر

تراجع عائدات قناة السويس إلى 391.8 مليون دولار في ديسمبر

Sun Jan 18, 2009 11:10am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الحكومة المصرية يوم الاحد ان عائدات قناة السويس بلغت 391.8 مليون دولار في ديسمبر كانون الاول انخفاضا من 426.3 مليون دولار في ديسمبر 2007 ومن 419.8 مليون دولار في نوفمبر تشرين الثاني.
ويرقب الاقتصاديون عائدات قناة السويس عن كثب لرصد أي تداعيات للقرصنة قبالة الساحل الصومالي والركود في اقتصادات رئيسية والذي من المتوقع أن يقلل حجم التجارة بين اسيا وأوروبا.
وبحسب هيئة قناة السويس تراجعت حركة السفن والحمولات في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 جراء الازمة المالية وتراجعت حصيلة رسوم مرور السفن الى حوالي 18 ألف دولار في اليوم من 163 ألف دولار قبل الازمة.
وكانت الهيئة قالت في وقت سابق هذا الشهر انها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في 2009 رغم توقعاتها لتراجع حركة السفن بسبب الازمة المالية العالمية.
والقناة مصدر مهم للعملة الصعبة بالنسبة لمصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين في الخارج.
وقالت الحكومة في موقعها على الانترنت "بوابة معلومات مصر" ان عدد السفن التي استخدمت الممر المائي تراجع الى 1560 في ديسمبر من 1815 في ديسمبر 2007 ومن 1770 في نوفمبر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركات الحديد المصرية تواصل الإتجاه للاستيراد لضبط السوق

شركات الحديد المصرية تواصل الإتجاه للاستيراد لضبط السوق


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/1/2009

واصلت كبرى الشركات الحديد المصرية تعاقدت الاستيراد من تركيا لمقابلة الطلب المحلي والسوق تنتظر 130 ألف طن، والتجار يرون ان الاستيراد يظهر السعر الحقيقي للسلعة الاستراتيجية.
وقال تجار لصحف مصرية صادرة الأحد إن شركة بشاى - ثانى أكبر مصنع للحديد فى السوق- انضمت الى قائمة المستوردين بالتعاقد على شراء ٣٠ ألف طن حديد تسليح تركى، ومن المنتظر أن تطرح الكميات المستوردة بسعر ٣٨٠٠ جنيه تسليم الميناء.
ولفتوا الى ان الشركة الوطنية للصلب تعاقدت أيضاً على استيراد ٣٠ ألف طن حديد تسليح ليصل مجموع ما استوردته الشركة إلى ٥٠ ألف طن حديد.
وتعاقد عدد من كبار وكلاء وموزعي شركة عز على استيراد ٢٠ ألف طن حديد تسليح، بالإضافة إلى تعاقدات اخرى لشراء 50 ألف طن ليصل إجمالى الحديد المستورد إلى ١٣٠ ألف طن تم التعاقد عليها فعلياً وتصل إلى الموانئ المصرية خلال أيام.
وقال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية في تصريحات خاصة لصحيفة المصري اليوم ان الشركة عادت إلى استيراد الحديد بعد توقف دام أكثر من ٢٠ عاما، وذلك بسبب الإقبال الكبير فى السوق، مشيراً إلى أنه لا يوجد استيراد دون طلب حقيقي، وإذا توافر الحديد المحلى فى السوق بما يتناسب مع حجم الطلب سيتوقف الاستيراد فوراً.
ومن جانبه، أكد هشام رجب، مساعد وزير الصناعة للشؤون القانونية، أن استيراد حديد التسليح من الخارج ظاهرة جيدة، حيث أعادت إلى السوق استقرارها، وساهمت فى ارتياح المستهلكين.
وأشار إلى أن توسيع المواصفات القياسية المصرية لتشمل السماح بالمواصفات الخليجية والأيزو، ساهم فى فتح المجال أمام الاستيراد، ولفت إلى أن بيع المستورد بنفس سعر المحلي يعود إلى أن التاجر يبيع بالسعر الذى يحقق مصالحه وفقاً لآليات السوق.
ومن مميزات الاستيراد - وفقا لخالد البرديني احد مستوردي الحديد- أن المستورد أظهر السعر الحقيقى لإنتاج حديد التسليح، والذى لا يزيد على ٢٨٠٠ جنيه، خاصة أن سعر طن الحديد فى تركيا يبلغ ٥٠٠ دولار، وهذا يعني أن شركات الإنتاج المحلية تحصل على ١٠٠٠ جنيه هامش ربح على كل طن حديد.
وأشار إلى أن الحديد المستورد يطرح فى السوق بسعر يماثل المحلي، وذلك لأسباب متعددة منها جشع بعض التجار، وكذلك وجود أعباء تمويلية على بعض المستوردين.
وتسود سوق الحديد حالة من الاستقرار النسبي فى ظل توافر المعروض، واختفت إلى حد ما المضاربات على أسعاره، حيث يباع بسعر يتراوح ما بين ٣٩٥٠ و٤١٠٠ فى القاهرة، وإن كان يباع فى الأقاليم بأسعار مرتفعة نسبياً تصل إلى ٤٤٠٠ جنيه للطن، وذلك بحجة ارتفاع أسعار النقل.
كان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، استبعد إلزام مستوردي الحديد بتحديد هامش ربح أو سعر البيع للمستهلك كالمنتجين المحليين، حيث ان انهم يحددون اسعارهم وفقا لاسعار المورد، كما ان معروضهم يخضع للمنافسة مع نظيره المحلي.
وثبتت شركات انتاج الحديد أسعارها تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2009 ، وسط انباء عن تراجع المبيعات.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

مطالبة بخفض الجمارك على الأخشاب لحماية صناعة الأثاث المصرية

مطالبة بخفض الجمارك على الأخشاب لحماية صناعة الأثاث المصرية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/1/2009

كتبت: سماء المنياوي
طالبت الغرف التجارية المصرية وعدد كبير من التجار بخفض الجمارك على الاخشاب المستوردة لحماية صناعة الاثاث الوطنية خاصة مع تراجع الصادرات جراء الازمة المالية العالمية.
وقال محمد الشبراوي العضو باتحاد الصناعات المصرية في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net ان دعم الصناعة يتطلب خفض الجمارك على الاخشاب من 5% الى 1% وكذلك بالنسبة لاكسسوارات الموبيليا حيث ان جميعها مستوردة ولفت الى ان تأثير الازمة الاقتصادية يظهر على التصدير وليس الاستيراد.
ورفض المصدر انباء ترددت حول مطالبة البعض بوقف استيراد الاخشاب ووصفه بالعشوائي ومستحيل التنفيذ.
وشدد الشبراوي على ان خفض الجمارك يحمي الصناعة الوطنية مقابل المستوردة خاصة في ظل ما تعانيه الصناعة المصرية من زخم الاسواق بالسلع المستوردة الاقل سعرا، واستطرد قائلا "بما اننا لا نستطيع منع الاستيراد في ظل الاقتصاد الحر والتجارة العالمية فعلينا حماية صناعتنا".
وذكر عضو اتحاد الصناعات ان معظم الاخشاب المستخدمة في الانتاج المحلى مستوردة كالزان والسويدي والارو وغيرها، وتقتصر الصناعة المصرية على انواع اقل انتشارا مثل اخشاب الكونتر والواح الـ MDF ويوجد مصنع واحد ينتج تلك الالواح ولكن مصانع الكونتر تستورد خامتها أما مصنع الـ MDF يعتمد على "الباجاس" وهي مخلفات قصب السكر ولكن للاسف عندما تعاقد المصنع مع شركات السكر لاخذ مخلفات القصب تم ربطه بسعر السولار العالمي بما انه يستعمل كوقود والان مع ارتفاع اسعار السولار ارتفع سعر الباجاس وهو ما انعكس سلبا على الصناعة.
وعلى صعيد منافسة الاثاث المستورد للمحلي، قال المصدر ان الاثاث الصيني ارخص كثيرا من المصري وهو سلعة استهلاكية وبالتالي فالسعر الاقل يغري المشتري، وذلك بالرغم من ضعف الاثاث الصيني وقصر عمره الافتراضي.
وبجانب مشكلة الاسعار تعاني صناعة الاثاث المصرية ندرة الايدي العاملة المدربة وقلة المصانع - يستكمل المصدر- ففي لجنة اصلاح التعليم الفني والتدريب المهني نعاني من قلة العمالة فالشباب يهرب من اغلب المهن الحرفية.
وفي السياق ذاته، أعلنت الحكومة أنها بصدد بحث تخفيض الرسوم الجمركية على السلع الاستثمارية المستوردة ـ كما حدث بالنسبة للسيارات - إضافة إلى تخفيض الرسوم الجمركية على العديد من بنود التعريفة وكلها بنود تخص مستلزمات الإنتاج إضافة إلى بعض التعديلات الخاصة بعلاج التشوهات الجمركية للتيسير على قطاعات الاستثمار ومساندتها فى مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.

انحسار التضخم الكويتي إلى 10.8 % في سبتمبر

انحسار التضخم الكويتي إلى 10.8 % في سبتمبر

Sun Jan 18, 2009 10:55am GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاحد أن معدل التضخم السنوي في الكويت انحسر الى 10.81 بالمئة في سبتمبر أيلول من 11.64 بالمئة في أغسطس آب.
وأوضحت البيانات التي حصلت عليها رويترز ارتفاع المؤشر العام لاسعار المستهلكين الى 133.3 نقطة في نهاية سبتمبر من 120.3 نقطة قبل عام.
وكان محافظ البنك المركزي قال في وقت سابق هذا الشهر ان أحدث البيانات تشير الى أن معدل التضخم في الكويت بصدد الاستقرار والتراجع. وقال يوم السبت ان التضخم تراجع الى حوالي 11 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسعار الفائدة ما زالت في انتظار قرار "المركزي" بتخفيضها

أسعار الفائدة ما زالت في انتظار قرار "المركزي" بتخفيضها

جريدة المال
الاحد 18 يناير 2009 11:18 ص
شهدت معدلات التضخم تراجعا متواليا خلال الشهور الأربعة الأخيرة من العام الماضي، حيث وصلت إلى 18% في نهاية شهر ديسمبر الماضي، بنسبة تراجع 5%، مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2007، وسط توقعات بتحقيق المزيد من التراجعات بحسب تأكيدات الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية .
وقد شهدت معدلات التضخم انخفاضا خلال سبتمبر الماضي لتسجل 21.5%، مقابل 23.6% خلال أغسطس، نتيجة انخفاض أسعار الغذاء من 31% إلى 25%.
وأكدت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أن المخاطر التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة معدل التضخم تضاءلت على خلفية الانخفاض الواضح في أسعار السلع الغذائية عالمياً، مع توقع المزيد من الانخفاض في الأسعار في ظل التباطؤ المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي وانعكاس ذلك على نمو الاقتصاد المحلي.
الغريب أن تراجع معدلات التضخم كان يجب أن يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع وهو ما لم يحدث، وسط رهان حقيقي من جانب البعض على أن تحقيق معدلات نمو حقيقية خلال الأزمة المالية العالمية لن يأتي إلا عن طريق قيام البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة 3% خلال عام 2009 بعد تراجع معدلات التضخم، التي كان "المركزي " يرهن بها قراره بتخفيض سعر الفائدة.
من جانبه أكد مصطفى السلاب وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب أن السوق العالمية والبورصات العالمية أظهرت انخفاضا في أسعار السلع والخامات، خاصة خامي الحديد والنحاس الذي تراجع بشكل كبير رغم ارتفاع أسعاره خلال العام الماضي بشكل رهيب وصل إلى 400%، وكذلك خام الاستناليس وإن كانت أسعار خامات السيراميك لم تنخفض.
وأشار السلاب إلى أن رد الفعل الوحيد الذي ظهر حتى الآن هو انخفاض أسعار حديد التسليح بشكل كبير ولكن من المتوقع أن تتزايد ردود الأفعال خلال الأيام المقبلة، في شكل انخفاضات جديدة في أسعار السلع.
وعلى جانب آخر قال السلاب أن تخفيض أسعار فائدة "المركزي" ليست استجابة فورية لتراجع معدلات التضخم، وإن كان التخفيض واردا خلال المرحلة المقبلة بعد حسابات دقيقة للنسبة الممكنة لهذا التخفيض، فـ "المركزي" يرى أن رفع معدلات الفائدة على الإيداع يسهم في زيادة الودائع مع رؤيته لحتمية تخفيض الفائدة على الإقراض، ولكن بشكل يتناسب مع أسعار الفائدة على الإيداع.
ويؤكد عادل العزبي نائب رئيس الشعبة العامة للمستثمرين أن تراجع معدلات التضخم لن يؤثر على الاستثمارات الجديدة، وبالتالي لن تسهم في زيادة معدلات النمو، وبمعنى آخر لو لم يسهم تراجع معدلات التضخم في خفض الأسعار سيكون تراجعه وهمياً؛ لأن رد الفعل الحقيقي لتراجع التضخم، هو خفض أسعار الفائدة على الإقراض للتشجيع على الاستثمار وزيادة معدلات الإنفاق، وهو ما تسعى إليه الحكومة من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاعات البنية التحتية.

"إنماء" تروج لـ3 صفقات قيمتها 450 مليون جنيه

"إنماء" تروج لـ3 صفقات قيمتها 450 مليون جنيه

جريدة المال
الاحد 18 يناير 2009 10:50 ص

أكد علاء راضي مدير عام شركة "إنماء للخدمات المالية" أن شركته تلقت عددا من العروض لثلاث صفقات تروج لها حاليا إجمالي قيمتها 450 مليون جنيه وينتظر أن تتم في غضون أشهر قليلة. قال راضي إنه رغم التداعيات السلبية للأزمة المالية الحالية على جميع أطراف السوق وعلى قطاع الاستثمار المباشر وعمليات الاستحواذ والاندماج التي تأجل عدد كبير منها لحين إشعار آخر، فإن الأزمة أفرزت في الوقت نفسه فرصا وفرضت على شركات الاستشارات والخدمات المالية زيادة مجهوداتها للبحث عن صناديق الاستثمار والمستثمرين من غير الأسماء التقليدية، خاصة أن الصفقات في المرحلة المقبلة تتجه إلى الحجم المتوسط.
كشف راضي لـ "المال" عن أن شركته تقوم حاليا على دمج مطبعتين كبيرتين تبلغ قيمتهما الإجمالية 200 مليون جنيه، على أن يتم طرح جانب من أسهم الكيان الجديد لأحد صناديق القطاع الخاص، وتلقت "إنماء" حوالي أربعة عروض للاستحواذ على هذه الحصة.
أما الصفقة الثانية التي تعمل "إنماء" على إتمامها فتتمثل في طرح شركة تعمل في قطاع المنسوجات ينتظر أن تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه . بينما تتمثل العملية الثالثة في إيجاد شريك استراتيجي لشركة تعمل في مجال الأغذية تصل قيمتها إلى 150 مليون جنيه وذلك بغرض تمويل توسعاتها في السوق وتنمية حجم أعمالها، وتلقت الشركة ما بين ثلاثة وأربعة عروض لكل صفقة على حدة.


الأولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي تعتزمان الاندماج

الأولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي تعتزمان الاندماج

Sun Jan 18, 2009 10:33am GMT

الكويت (رويترز) - قال مساهمان رئيسيان في الشركة الاولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي الكويتيتين يوم الاحد ان الشركتين توصلتا إلى اتفاق مبدئي للاندماج أو الاستحواذ.
ولم يذكر البنك الاسلامي بيت التمويل الكويتي وهو المستثمر الرئيسي في بيت الاستثمار الخليجي وشركة الاستثمارات الوطنية - وهي مستثمر رئيسي في الاولى للاستثمار - مزيدا من التفاصيل في بيان بموقع البورصة على الانترنت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صفقة الـ7 مليارات جنيه تشعل المنافسة بين "هيرمس" و"بلتون"

صفقة الـ7 مليارات جنيه تشعل المنافسة بين "هيرمس" و"بلتون"

جريدة المال
الاحد 18 يناير 2009 10:42 ص

اقتربت شركتا المجموعة المالية "هيرمس" و "بلتون" للسمسرة من حسم المنافسة على صدارة قائمة شركات السمسرة خلال الربع الأول من العام الحالي مبكرا بعد تنفيذ كل منهما جانبا من صفقة بيع شركة "أجريوم " إلى شركة "موبكو " كمشتر بينما نفذتها "بلتون " لصالح أجريوم كبائع.
وتعزز الصفقة من فرص فوز "هيرمس" و "بلتون" بصدارة قائمة التعاملات خلال الربع الأول من العام كما تشعل المنافسة بينهما على احتلال المركز الأول بين شركات السمسرة العاملة في البورصة خاصة مع صعوبة تنفيذ صفقات بنفس الحجم في ظل تراجع الأسواق وانخفاض حجم التعاملات اليومية.
قال شريف كرارة العضو المنتدب للمجموعة المالية هيرمس إن مثل هذه الصفقات لا تعبر عن قوة الشركة ولكنها تضيف إلى رصيد تعاملاتها مبالغ ضخمة تؤكد حسم المراكز الأولى.
وتوقع كرارة عدم تأثر أداء الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي بتراجع حجم التعاملات اليومية بالسوق المحلية.

"تي. إي. داتا" و"المصرية" تترقبان ترخيص الواي ماكس

"تي. إي. داتا" و"المصرية" تترقبان ترخيص الواي ماكس

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 10:38 ص

أكد المهندس أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة تي إيداتا أن الشركة لن تفوت فرصة الحصول على خدمة الواي ماكس حال الترخيص بهذه التقنية داخل مصر.
وأضاف أسامة أن الواي ماكس يعد هدفا استراتيجيا للشركة في المرحلة المقبلة لاستكمال منظومة العمل بالشركة ودعم اتجاهاتها لتوصيل السرعات العالية في الأماكن التي يتعذر الوصول إليها أو الأماكن التي لا تسمح خطوط المصرية للاتصال المستخدمة بها بتوصيل الخدمة .
وتوقع منح الشركة المصرية للاتصالات ترخيصا في حال إعطائه لأي جهة أخرى أو منحها حق الاعتماد على الخدمة من خلال تأجيرها أو بأي أسلوب يمكنها مواكبة التطور الكبير الذي من الممكن أن تضيفه تكنولوجيا الواي ماكس.
كانت "البورصة " قد رصدت اتجاه شركة ألكان للاتصالات للحصول على رخصة الواي ماكس لتصبح بذلك ثالث شركة تعلن عن تفكيرها في الحصول على الرخصة بعد إعلان كل من شركة انتل وإعلان الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل " عن نيتها الحصول على نفس الترخيص إذا ما تم منحه إلى شركة أنتل ومن ناحية أخرى تستعد الكاتيل - لونست باعتبارها إحدى أهم وكبرى الشركات المنفذة لشبكات الواي ماكس لعرض خدماتها على الفائزين بالتراخيص.
ويعد حل تكنولوجيا الواي ماكس وسيلة جيدة لتقديم خاصية الوصول للانترنت عالي السرعة بتكلفة اقتصادية منخفضة وتوفير الخدمات الأساسية فيما يتعلق بالاتصالات الهاتفية، لاسيما في الأنظمة الاقتصادية سريعة التطور . ويرجع السبب في ذلك إلى أن جهات نقل البيانات يمكنها تفادي الأعمال الهندسية باهظة التكلفة التي عادة ما يتم للجوء إليها عند تركيب الكابلات النحاسية أو كابلات الألياف البصرية.

جي. بي. أوتو تدرس إنشاء مصنع للمقطورات بالجزائر

جي. بي. أوتو تدرس إنشاء مصنع للمقطورات بالجزائر

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 10:35 ص

كشف باسم الشاوى مدير ادارة علاقات المستثمرين بالشركة ان "جى بى أوتو" بصدد دراسة انشاء مصنع بالجزائر لعمليات التجميع والتركيب فقط تطلعا لأى فوائض انتاجية ناجمة عن الزيادة فى حجم الشاحنات المنتجة , تعتزم جى بى اوتو زيادة الطاقة الانتاجية الحالية لمصنع المقطورات من 6 آلاف مقطورة الى 12 ألف مقطورة سنويا أبريل المقبل , الشركة انتهت من زيادة الطاقة الانتاجية للمقطورات نوفمبر الماضى بزيادتها من ألف الى 6 آلاف مقطورة سنويا فى ظل استعدادات الشركة لتلبية الطلب المتوقع على المقطورات بعد حظر قانون المرور الجديد تسيير المقطورات الملحقة بسيارات النقل Draw-bar Trailers.
أكد الشاوى أن خفض فترة السماح بتسيير المقطورات الى سنتين بدلا من أربع سنوات لم ينتج عنه تغييرات فى الاستراتيجية المعتزمة من قبل الشركة لأن زيادة حجم الانتاج من المقطورات الى 12 ألف مقطورة كافية لتغطية الطلب المتوقع عليها بالاضافة الى صعوبة زيادة الطاقة الانتاجية من المقطورات بصورة أكبر من ذلك أشار الى أن الشركة تقوم باسيتراد أجزاء من المقطورات وتجميعها مع أجزاء أخرى يقومون بتصنيعها محلياً.


"البنك المصري الخليجي" يبحث الاستحواذ على شركة صرافة خليجية

"البنك المصري الخليجي" يبحث الاستحواذ على شركة صرافة خليجية

العالم اليوم المصرية
الاحد 18 يناير 2009 10:33 ص

علمت "بنوك اليوم" أن البنك المصري الخليجي يبحث حاليا شراء إحدى شركات الصرافة العاملة في الخليج كما علمت أن مفاوضات جرت خلال الأيام الماضية بهذا الشأن وشارك فيها ممثلون عن البنوك ومستثمرون إماراتيون أصحاب الشركة.
وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة البنك الرامية للتوسع خارجيا خاصة في منطقة الخليج والتحول إلى مؤسسة حالية متكاملة لديها أذرع استثمارية.
كما يهدف البنك من الاستحواذ على شركة صرافة خليجية إلى تقديم خدمات مالية للمصريين العاملين في منطقة الخليج خاصة وأن عددهم يتجاوز 5 ملايين شخص.
على جانب آخر قال عمر السيسي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي إن البنك قرر تأسيس عدة شركات متخصصة في مجالات التمويل العقاري والتأمينات على الحياة وتجارة وتمويل السيارات والمشروعات المتناهية الصغر والتأجير التمويلي.
وقال لـ "بنوك اليوم " إن مجلس إدارة البنك المصري الخليجي وافق بالفعل على تأسيس شركة تمويل عقاري برأسمال 50 مليون جنيه وأنه تم اتخاذ خطوات ملموسة في هذا الشأن منها الاتفاق مع اثنين من كبار المستثمرين العقاريين على المساهمة في الشركة بحصص تتراوح ما بين 10-15% لكل مستثمر.


"البنك العربي الأفريقي" يستعد لإطلاق صندوق استثمار برأسمال 200 مليون جنيه

"البنك العربي الأفريقي" يستعد لإطلاق صندوق استثمار برأسمال 200 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الاحد 18 يناير 2009 10:09 ص

يستعد البنك "العربي الافريقي" الدولي لاطلاق صندوق استثمار برأسمال 200 مليون جنيه، يوجه أمواله لاستثمارها في أدوات قصيرة ومتوسطة الاجل.
وحصل البنك على موافقة البنك المركزي لاصدار الصندوق الجديد، ويقوم حاليا باجراءات الحصول على موافقة الهيئة العامة لسوق المال.
يذكر أن البنك العربي الافريقي يمتلك صندوق استثمار يحمل اسم "شيلد" برأسمال 280 مليون جنيه ومتخصص في الاستثمار طويل ومتوسط الاجل.


"إيجوث" تدرس البدائل التمويلية لتطوير "مينا هاوس" و"شبرد" بتكلفة 750 مليون جنيه

"إيجوث" تدرس البدائل التمويلية لتطوير "مينا هاوس" و"شبرد" بتكلفة 750 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 10:05 ص

اختارت الشركة المصرية للسياحة والفنادق إيجوث مجموعة القاهرة المالية القابضة للقيام بدور المستشار المالي وترتيب التمويل اللازم لتطوير فنادقها التاريخية خاصة مينا هاوس وشبرد.
وقال المحاسب نبيل سليم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أيجوث أن تمويل عمليات تطوير الفنادق التاريخية يتطلب حوالي 750 مليون جنيه وأن دور المستشار المالي يشمل إعداد الهيكل المناسب للتمويل وترتيب القروض وإداراتها مع البنوك للحصول على أفضل الشروط وأقل تكلفة للاقتراض.
أوضح أن المستشار المالي سيقوم بإعداد دراسة على التدفقات النقدية للشركة ومدى ملاءمتها لسداد قيمة القروض التي من المخطط أن يتم ضخها خلال 3 سنوات وكذلك كيفية التمويل والاحتياجات من القروض ونسب التمويل سواء من جانب الشركة "تمويل ذاتي " أو من خلال القروض .. أشار إلى أنه فور الانتهاء من هذه الدراسة سيتم عرضها على مجلس الإدارة للمفاضلة بين شروط الجهات المانحة للقروض متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة تنافسا شديدا بين البنوك المصرية والأجنبية لتمويل عمليات التطوير للفنادق التي تملكها وتديرها شركة إيجوث أو التي تمتلكها وتديرها شركات إدارة عالمية أخرى وخاصة أن الشركة تحقق أرباحا كبيرة حيث بلغت إيرادات النشاط الجاري 398 مليون جنيه عن العام المالي المنتهي في 30/9/2008 مقابل مبلغ 324 مليون جنيه في العام السابق بزيادة قدرها 73 مليون جنيه بنسبة 23% ومقابل مبلغ 326 مليون جنيه مقدر بالموازنة التقديرية لذات العام بزيادة قدرها 72 مليون جنيه بنسبة 22% وذلك رغم نقل وبيع بعض الأصول في إطار برنامج إدارة الأصول والاستثمارات.
عن خطة تطوير الفنادق التي تملكها الشركة قال المحاسب نبيل سليم إنه تم بتطوير فندق كتراكت العريق 275 غرفة وإعداد التصميمات الإنشائية المناسبة لمبنى القصر بحيث تصبح أجنحة الفندق بعدد 136 جناحا متميزا للصفوة من رجال الأعمال ذوي الإنفاق العالي وبتكلفة تقديرية في حدود 280 مليون جنيه إلى جانب القيام بتطوير عدد 220 غرفة من غرف فندق موفنبيك أسوان وإنشاء حمام سباحة رئيسي جديد وحمام سباحة للأطفال وبحيرة صناعية وتطوير المطاعم والمطابخ بتكلفة 90 مليون جنيه . يذكر أن مجموعة القاهرة المالية القابضة أسسها كل من أشرف سلمان وطارق رفاعي بعد استقالتهم من العربي الإفريقي الدولي وعمرو رؤوف العضو المنتدب للتجاري الدولي لإدارة الأصول سابقا وقامت بالاستحواذ على كايرو كابيتال لإدارة الصناديق والمحافظ وكايرو كابيتال للسمسرة بالإضافة لشركة جلوبال كابيتال للسمسرة.


"الأسواق الحرة" تخطط للاستحواذ على منافذ بيع جديدة خلال 2009

"الأسواق الحرة" تخطط للاستحواذ على منافذ بيع جديدة خلال 2009

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 9:56 ص


كشف حامد عبد الوهاب مدير ادارة علاقات المستثمرين فى شركة مصر للأسواق الحرة عن استراتيجية الشركة للعام الجديد 2009 قال انها تستهدف تغطية متكاملة فى مصر وتخطط التوسع فى منافذ البيع بالاضافة الى البدء فى اضافة منافذ بيع جوية وتدرس الشركة حاليا العروض المقدمة لها بصدد الانتهاء من الاختيار فيما بينها.
أضاف أن الشركة تعمل خلال العام الحالى 2009 على تعزيز حجم أعمالها ومنتجاتها الخاصة باستيراد وبيع البضائع الأجنبية والمحلية بالعملات الأجنبية والمحلية بنظام الأسواق الحرة وتزويد المنشآت السياحية والفندقية بمستلزماتها واحتياجاتها من البضائع الأجنبية والقيام بأعمال الوكالات التجارية والتصدير للتغلب على الآثار السلبية التى لحقت بالشركة مع الأزمة المالية العالمية التى أثرت عليها من خلال تراجع قطاع السياحة.
أشار مدير علاقات السمتثمرين الى أنه يتم حاليا اعداد نتائج اعمال الشركة للربع الثانى من العام المالى 2008/2009 والمتوقع أن يظهر نموا فى حجم المبيعات 15% مستبعدا أن تتأثر نتائجه بأى توابع للأزمة.

أبو ظبي الإسلامي يدعم مخصصات الوطني للتنمية بنحو 787 مليون جنيه

أبو ظبي الإسلامي يدعم مخصصات الوطني للتنمية بنحو 787 مليون جنيه

جريدة المال
الاحد 18 يناير 2009 9:54 ص

واصل مصرف أبو ظبي الاسلامي مسلسل دعم مخصصات البنك الوطنى للتنمية – بعد أن أتم الاستحواذ على حصة حاكمة منه العام الماضي وقدم المصرف نحو 125 مليون جنيه جديدة للبنك مع نهاية الربع الاخير من العام المالي 2008، ليصل بذلك اجمالي دعم المخصصات خلال النصف الثانى من نفس العام المنصرم إلى نحو 250 مليون جنيه يأتى ذلك بعد أن تم دعم مخصصات البنك خلال عام 2007 والنصف الاول من عام 2008 بنحو 537 مليون جنيه، ليقترب بذلك حجم المخصصات لدى الوطنى للتنمية حتى نهاية العام 2008 من حوالي 787 مليون جنيه، مقابل اجمالي عجز في المخصصات يعادل 2.5 مليار جنيه.
من جانبه أكد مصدر مسئول بالبنك ان مصرف أبو ظبي الاسلامي يعكف حاليا على دعم مخصصات الوطنى للتنمية لافتا إلى أن إدارة مصرف أبو ظبي الاسلامي تحرص على تنفيذ خطط دعم المخصصات وتجويد المحفظة الائتمانية ضمن خطة اعادة هيكلة واسعة النطاق أعدها البنك واعتمدها البنك المركزي.

"التمويل المصري – السعودي" يخصص 500 مليون جنيه للاستثمار المباشر

"التمويل المصري – السعودي" يخصص 500 مليون جنيه للاستثمار المباشر

جريدة المال
الاحد 18 يناير 2009 9:53 ص


أكد أشرف الغمراوي الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك "التمويل المصري – السعودي" في تصريحات لـ "المال" أن الازمة المالية والاقتصادية العالمية وتداعيتها السلبية لن تمنع مصرفه من التوسع في تقديم التمويل، سواء لقطاع التجزئة المصرفية بأشكالها المختلفة، أو للمشروعات السياحية والقطاعات المرتبطة بها خاصة الانشطة العقارية.
و أشار إلى أن البنك له طبيعة خاصة ويهتم كثيراً بالاقتصاد العينى وبتأسيس الشركات مشيرا إلى تخصيص 500 مليون جنيه للاستثمار المباشر العام الحالي 2009، وأكد أن عملية ضخ التمويلات اللازمة في السوق المصرية ستستمر سواء في القطاعات الانتاجية أو في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية، وأضاف أن هناك خططاً توسعية تستهدف السوق المصرفية بشكل كبير تشمل زيادة رأسمال البنك ومضاعفة عدد الفروع خلال السنوات الثلاث المقبلة.

جنرال موتورز تتعاقد مع راية لخدمات الكول سنتر

جنرال موتورز تتعاقد مع راية لخدمات الكول سنتر
صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 9:45 ص

تعاقدت شركة جنرال موتورز الشرق الأوسط مع راية لخدمات مراكز الاتصال لتقديم خدماتها لعملاء شركة شيفرولية وكاديلاك وجى. ام. سي. وهامر وساب وأوبل في 10 دول عربية عبر مراكز الكول سنتر التي تديرها شركة راية لتقديم خدمات ما بعد البيع فضلا عن الحملات الإعلانية بالبريد المباشر وتشمل الدول كلا من السعودية، والبحرين، وعمان، وقطر، وسوريا، ولبنان، والأردن، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، واليمن.
وأكد المهندس خالد شاش الرئيس التنفيذي لراية لخدمات مراكز الاتصال شدة المنافسة التي شهدها مجال الكول سنتر في تسويق السيارات في المنطقة مشيرا إلى أن شركته تعاقدت مع جنرال موتورز لتطبيق أفضل الخدمات التكنولوجية لتلبية الاحتياجات التجارية للشركة.
وأضاف أن شركته تعاقدت في نهاية العام الماضي مع شركة المنصور للسيارات لتقديم نفس الخدمات مما يزيد من حدة المنافسة بين شركات السيارات في هذا المجال وهو ما تقوم به الشركات في محاولة لمواجهة الأزمة العالمية.
ومن جهته أشاد مانى سوريل مدير الخدمات بشركة جنرال موتورز الشرق الأوسط بشركة راية لخدمات الكول سنتر في تقديم خدمات عبر الحدود وتلبية جميع متطلبات الشركات التي تتعلق بالعملاء والجودة والتدريب والعمليات وأفضل الممارسات والتكنولوجيا .
ويتمثل الهدف الرئيسي لراية في تقديم خدمات ما بعد البيع والضمانات وتوفير المساعدة على الطريق وتقوم راية لخدمات مراكز الاتصال بتقديم خدمة الاستجابة الإعلانية للعملاء الحاليين والمرتقبين عند الاستفسار عن الإعلان عن منتجات شركة جنرال موتورز أو الحملات الإعلانية بالبريد المباشر.
وتوفر راية الإرشادات لعملاء شركة جنرال موتورز الحاليين وتقديم الحلول لما قد يواجههم من مشكلات فضلا عن الاستجابة الفورية لمطالب واهتمامات العملاء.

بتكلفة استثمارية تصل إلي 1.6 مليار جنيه: مصر بني سويف للأسمنت تبدأ تشغيل خط الإنتاج الثاني خلال الأشهر القليلة القادمة

بتكلفة استثمارية تصل إلي 1.6 مليار جنيه: مصر بني سويف للأسمنت تبدأ تشغيل خط الإنتاج الثاني خلال الأشهر القليلة القادمة

العالم اليوم المصرية
الاحد 18 يناير 2009 9:44 ص


صرح الدكتور محمد علي محمد احمد رئيس مجلس ادارة شركة مصر بني سويف للاسمنت بأن الشركة ستبدأ في تشغيل الخط الثاني لها خلال الاشهر القليلة القادمة موضحا ان الخط الثاني سيقوم بانتاج 1.5 مليون طن سنويا بتكلفة استثمارية 1.6 مليار جنيه و بذلك سيصل حجم الانتاج الي 3 ملايين طن سنويا مشيرا الي ان التكلفة تمثل رسوم الرخصة المدفوعة للدولة و رسوم خط الكهرباء و الغاز.
و اكد ان الخط الجديد سيسهم في زيادة المنافسة بين المصانع العاملة في السوق خاصة انه يوجد العديد من المصانع تقوم بزيادة خطوط انتاجها.

باستثمارات 450 مليون دولار: توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لكربونات الصوديوم بين القابضة الكيماوية وشركة الصودا الصناعية التركية

باستثمارات 450 مليون دولار: توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لكربونات الصوديوم بين القابضة الكيماوية وشركة الصودا الصناعية التركية

مباشر
الاحد 18 يناير 2009 9:39 ص
محيي الدين: المشروع الجديد يأتي في إطار سياسة إدارة الأصول المملوكة للدولة وتوجيه جانب من عائد الشركات للدخول في مشروعات ذات جدوى اقتصادية وفي مشروعات هامة.
شهد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة الصودا الصناعية التركية وذلك بشأن إنشاء الشركة المصرية التركية للصناعات لإنتاج كربونات الصوديوم بالمنطقة الصناعية ببئر العبد بمحافظة شمال سيناء وعلى بعد 60 كم من ميناء العريش و80 كيلو متر من ميناء بورسعيد بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار، ويوفر المصنع 600 فرصة عمل مباشرة و1000 فرصة عمل غير مباشرة، ووقع المذكرة عن الجانب المصري المهندس عادل الموزي رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وعن الجانب التركي السيد أتيش كوث رئيس مجلس إدارة شركة الصودا الصناعية التركية.
ويساهم الجانب المصري بنسبة 70% من المشروع ويساهم الجانب التركي بنسبة 30%.
ويهدف المشروع إلى إنتاج ما يزيد على 600 ألف طن سنوياً من كربونات الصوديوم على مرحلتين الأولى لإنتاج 380 ألف طن في السنة والثانية لإنتاج 280 ألف طن في السنة وتبدأ بعد سنة من المرحلة الأولى، ومن المقرر أن ينتج المشروع كربونات الصوديوم، وكربونات الصوديوم الثقيلة، وسيليكات الصوديوم، كما أنه من المقرر أن يكون نواة لإقامة مجمع صناعي متكامل يشمل إنشاء مصانع للزجاج والصوف الزجاجي.
وأكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن دخول الشركة القابضة في المشروع الجديد يأتي في إطار سياسة إدارة الأصول المملوكة للدولة وتوجيه جانب من عائد الشركات للدخول في مشروعات ذات جدوى اقتصادية وفي مشروعات هامة مثل كربونات الصوديوم ، وقد سبق دخول شركات وزارة الاستثمار في مشروعات هامة أخري منها الأسمنت، والسكر، والأسمدة، وغيرها.
وأضاف وزير الاستثمار أن ذلك يأتي في إطار برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة الذي تنفذه وزارة الاستثمار والذي تمكن من تحويل خسائر شركات قطاع الأعمال العام إلى أرباح خلال العام المالي المنتهي ما يزيد على 5 مليار جنيه ويوجه جزء من هذه الأرباح لتمويل مثل هذه المشروعات.
ومن جهته أكد الكيميائي عادل الموزي رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أن المشروع سيتم تنفيذه خلال فترة تتراوح بين 36-40 شهراً، لافتاً إلى أن عدد كبير من المستثمرين أبدوا اهتمامهم بالدخول في هذا المشروع، وفي هذا الإطار أكد وزير الاستثمار على أهمية تنفيذ المشروع في المدة الزمنية المحددة.
وأكد المستشار التجاري بالسفارة التركية أن هذا المشروع يأتي كنتيجة إيجابية للعلاقات الاقتصادية والسياسية التاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والتركي والتي يتم تأكيدها ودعمها بشكل متواصل من جانب القيادة السياسية.


صادرات "أبو زعبل للأسمدة" تفلت من الأزمة المالية لإنتهاء موسم التصدير

صادرات "أبو زعبل للأسمدة" تفلت من الأزمة المالية لإنتهاء موسم التصدير

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 9:35 ص

تجاوزت شركات الاسمدة التأثيرات السلبية لصادراتها بفعل الازمة العالمية مع نهاية موسم التصدير الخاص بها اخر اكتوبر الماضي .
قال شريف الجبلي رئيس مجلس ادارة ابو زعبل للاسمدة : تجاوزت شركات الاسمدة التأثيرات السلبية للازمة المالية العالمية لانتهاء موسم التصدير للقطاع موضحا ان بداية الموسم الجديد للاسمدة الفوسفاتية ابريل المقبل.
توقع الجبلي عدم تأثر صادرات شركة ابو زعبل نتيجة هدوء الاوضاع مضيفا ان السماد من السلع الاساسية التي يصعب الاستغناء عنها بكل الاوقات فطاع الاسمدة من القطاعات الدفاعية بالسوق.
اشار الي ان صادرات الشركة تتراوح بين 20% و 30% من حجم الانتاج و تتوجة الي دول امريكا الجنوبية و اسيا و شرق افريقيا و غربها بالاضافة الي دول اوروبية مثل اليونان و ايطاليا و تركيا.
اكد انه لا توجد استراتيجية محددة لمواجهة اي انخفاض في الطلب علي الصادرات بقدوم الموسم الجديد موضحا ان نسب التصدير ستتحدد فقط وفقا للطلب علي الاسمدة الفوسفاتية.


"الشمس" تنتهى من المرحلة الأولى لمشروع 6 أكتوبر

"الشمس" تنتهى من المرحلة الأولى لمشروع 6 أكتوبر

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 9:33 ص

كشف محمد رجب عضو مجلس ادارة شركة الشمس للاسكان أن الشركة انتهت من الحصول على تراخيص انشاء 26 عمارة بمشروعها السكنى فى 6 أكتوبر وتعمل الآن على استكمال المرافق الداخهلية الخاصة بها. قامت الشركة بطرح عطاءات المشروع واسناده للمقاولين المختارين.
توقع رجب الانتهاء من استكمال المرافق الشهر الحالى لتنتهى معه المرحلة الأولى من المشروع.
كما قامت الشركة بالحصول على تراخيص بناء 100 وحدة سكنية جديدة من هيئة تنكية المجتمعات العمرانية وفى انتظار الموافقة لبدء مرحلة البناء وينفذ المشورع بالكامل على مساحة 120 فدانا لانشاء 400 وحدة سكنية.
حول مشروع المعراج أكد أن الشركة تعمل حاليا فى مرحلة التصميم ويتكلف المشروع 80 مليون جنيه لبناء 26عمارة على مساحة 800 ألف متر مستهدفا تحقيق عائدا 20% من بيع المشروع.
نفى تأثر الشركة بتوابع الأزمة المالية وما لحقته بقطاع العقارت من تراجع وركود مبررا اعتماد الشركة على التمويل الذاتى بتوافر السيولة الكافية التى تمكنها من المزيد من التوسعات مؤكدا استعدادها لاقتناص أى فرص بالسوق.
حققت الشركة 8.127 مليون جنيه أرباحا خلال 9 أشهر الأولى من العام المالى الحالى 2008/2009 مقارنة بصافى خسارة 14.250 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام المالى السابق 2007/2008.


"ليسيكو" تشترى 200 ألف سهم خزينة

"ليسيكو" تشترى 200 ألف سهم خزينة

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 9:19 ص


كشف محمد حسن المدير المالى فى ليسيكو عن قيام الشركة بشراء 200 ألف سهم خزينة فقط من اجمالى الكمية المطلوبة والمقدرة بنحو 500ألف سهم الممثلة نسبة 1.25% من أسهم الشركة وتبقى 300 ألف سهم لم تستطع الشركة شراءها, أشار الى عدم اتحاذ أى قرار بشأن معاودة الشراء.
وكان أدنى سعر تم الشراء به 13.37 جمنيه للسهم وأعلى سعر 13.7 جنيه للسهم ومتوسط سعر الشراء 13.6 جنيه للسهم.
وانتهت فترة شراء أسهم الخزينة المحددة لشركة ليسيكو الجمعة الماضى والممتدة من 17 ديسمبر الماضى ولمدة شهر.
تمتلك الشركة 3.657895 مليون سهم خزينة نسبتها 7.9% من اجمالى أسهم الشركة.
تعتبر تلك هى المرة الثالثة الى تعلن فيها الشركة رغبتها شراء أسهم خزينة وقامت الفترة الماضية بشراء 3.157895 مليون سهم خزينة.
قال المدير المالى للشركة أنه سوف يتم توزيع الأسهم على المساهمين كأسهم مجانية خلال الربع الثانى من العام الحالى 2009.
أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى تحقيق الشركة صافى ربح 94.740 مليون جنيه بمعدل نمو 19.8% مقارنة بصافى ربح 79.085 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضى.


"العربية لحليج الأقطان" تبحث عن فرص استثمارية جديدة

"العربية لحليج الأقطان" تبحث عن فرص استثمارية جديدة

صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 9:18 ص

كشف هانى علما رئيس مجلس ادارة شركة العربية لحليج الأقطان عن ان الشركة تستهدف العام الحالى 2009 استكمال مشروعاتها والتوسعات المحلية والاقليمية فى مجال الملابس الجاهزة.
أضاف أنها الآن فى مرحلة البحث عن استثمارات مختلفة ومنتجات جديدة لاقتناص فرص تدنى الأسعار مع العمل على تحسين جودة المنتجات وخفض تكلفتها وتنظر الشركة حاليا خفض أسعار منتجاتها لدعم عمليات الطلب التى تدنت كثيرا عقب الأزمة المالية العالمية.
وقال رئيس مجلس الادارة ان الشركة القابضة لاتقوم بعمليات تصدير حاليا ويقتصر التصدير على الشركات التابعة لها التى انخفضت نسبتها كثيرا عن قترة ما قبل الأزمة.
تعمل الشركات على الحفاظ على هوامش ربحيتها وخفض تكلفة انتاجها لتعزيز الربحية وتمتلك الشركة نسبة 100% من شركة أموال العربية القابضة و 98% من شركة الغزل المصرية و 17.2% من بلتون كابيتال القابضة للاستثمارات المالية كما تمتلك حصة 99.6% من شركة ايجيبت لحليج الأقطان وحصة 9.94% من مطاحن مصر العليا.
أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن الفترة من أول يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح 8.915 مليون جنيه بمعدل نمو 68% مقارنة بصافى ربح 5.299 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضى.


"الإتحاد الوطني-مصر" يتراجع عن شراء "ليدرز للسمسرة" ويرجئ تأسيس شركة للتمويل العقاري

"الإتحاد الوطني-مصر" يتراجع عن شراء "ليدرز للسمسرة" ويرجئ تأسيس شركة للتمويل العقاري

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 18 يناير 2009 9:07 ص


كشف رمضان أنور العضو المنتدب لبنك الاتحاد الوطني-مصر عن تراجع البنك عن فكرة الاستحواذ على شركة ليدرز لتداول الاوراق المالية، كما أرجأ فى الوقت نفسه مشروع تأسيس شركة للتمويل العقاري كان قد أعلن فى وقت سابق من العام الماضي عن نيته لتأسيسها.
وقال أنور فى تصريحات للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن البنك قد صرف النظر عن إتمام الصفقة خاصة مع عدم توصل الطرفين لإتفاق فى شأن بعض التسويات المالية، فضلا عن تفضيل البنك إرجاء الفكرة ذاتها بسبب ظروف أسواق المال فى العالم بشكل عام ومصر على وجه التحديد والتى شجعت على إرجاء الدخول فى عدد من المشروعات.
وأوضح أن البنك أرجأ أيضا مشروع إنشاء شركة للتمويل العقاري فى مصر بسبب ظروف السوق العقارية فى مصر والعالم بشكل العام ، لافتا إلى أن البنك رأى التريث فى العديد من مشروعاته وإستراتيجياته التوسعية فى السوق حتى تتضح الرؤية بشأن آثار الازمة المالية العالمية.
وأكد أن نشاطي التمويل العقاري و أسواق المال تعد من الأنشطة الرئيسية فى إستراتيجية البنك لكن ننتظر الوقت الافضل لإتمام التوسع فى هذه المجالات.
وكان البنك قد توصل إلى إتفاق أولي مع مساهمي شركة ليدرز لتداول الاوراق المالية للاستحواذ على حصة 76 فى المائة من شركة ليدرز لتداول الاوراق المالية فى مصر بقيمة تقدر بنحو 15 مليون جنيه. وكشف العضو المنتدب لبنك الاتحاد الوطني -مصر عن أن البنك يركز فى المرحلة الحالية على نشاط التجزئة فى مصر خاصة بعد أن أوشكت عملية إعادة الهيكلة الشاملة للبنك والتى بدات منذ سنتين على الانتهاء.
وأشار إلى أن البنك سيركز في الفترة المقبلة على فتح فروع له فى محافظات مصر المختلفة خارج القاهرة حيث تم الحصول على تراخيص من البنك المركزي المصري لاقامة 8 فروع فى المحافظات.
ولفت إلى ان البنك سيركز أيضا على فتح فروع جديدة له فى ضواحي العاصمة القاهرة والتى تشمل مدن السادس من اكتوبر والعاشر من رمضان والقاهرة الجديدة والعبور والشيخ زايد.
وكان بنك الاتحاد الوطني الاماراتي قد إستحوذ قبل عامين على نحو 5ر96 فى المائة من إجمالي أسهم بنك الاسكندرية التجاري والبحري قبل أن يغير إسمه إلى بنك الاتحاد الوطنى-مصر.


راية القابضة تؤسس شركة للخدمات الدولية

راية القابضة تؤسس شركة للخدمات الدولية
صحيفة البورصة
الاحد 18 يناير 2009 8:58 ص

أسست راية القابضة شركة للخدمات الدولية يتركز نشاطها في مجال تكنولوجيا المعلومات ويستهدف الأسواق الإقليمية وزيادة التوسعات في هذا المجال.
المهندس أحمد عبد الستار الرئيس التنفيذي لشركة راية للخدمات الدولية أكد بدء نشاط الشركة الجديد التابعة لراية القابضة مطلع الشهر الجاري بتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات في الأسواق الخليجية والإفريقية بدءا بالجزائر ونيجيريا بالإضافة إلى السوق السعودية.
وأرجع تأسيس الشركة الجديدة بعد ارتفاع استثمارات راية القابضة في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى 10 ملايين جنيه مشيرا إلى تركيز نشاط الشركة الجديد في السوق السعودية لما تمتلكه من مقومات الازدهار وخاصة بعد احتدام الأزمة العالمية التي تحتاج إلى زيادة التوسعات في الأسواق الواعدة.
وأوضح عبد الستار نقل استثمارات راية القابضة في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى الشركة الجديدة متوقعا أن تحقق ارتفاعا في إيرادات راية ومواجهة الأزمة الراهنة مشيرا إلى اتخاذ راية للخدمات الدولية مقرا لها في الرياض بالإضافة إلى مقرها في السوق المحلية .
تعمل شركة راية في ثلاثة مجالات رئيسية هي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوزيع والتجزئة وتم إضافة نشاط الخدمات الدولية منذ مطلع العام الجديد وتقوم الشركة بالاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو في زيادة رؤوس أموالها.
ويتوزع هيكل ملكية شركة راية القابضة بواقع 14.29% لمدحت خليل رئيس إدارة الشركة.
و 12% لشركة فاينانشالز هولدنج و 7% يمتلكها 4 أفراد من عائلة الطويل و 2% لشركة وثيقة 1.5% لمجموعة سليمان أبو نامى في حين تعد النسب الباقية أسهم حرة التداول بالبورصة.
وتمتلك شركة راية القابضة عدة استثمارات يأتي على رأسها راية للتوزيع راية للنظم وانترناشيونال بيزنس وراية للشبكات وراية الخليج وراية الولايات المتحدة وراية الجزائر علاوة على استثمارات أخرى وحققت شركة راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي صافي ربح بلغ 41.07 مليون جنيه.

CNNArabic.com - Business