الثلاثاء، ٢٠ يناير ٢٠٠٩

تعلم الإنجليزية مع بي بي سي

تعلم الإنجليزية مع بي بي سي

على هذه الصفحات سيتمكن زوار بي بي سي أونلاين من استخدام برامج تفاعلية خاصة لتعلم اللغة الإنجليزية. على الصفحة يوجد حاليا ثلاث سلاسل ذات مستويات مختلفة. وفي كل سلسلة توجد تمارين يمكن حلها على الموقع ومعرفة النتيجة مباشرة، كما توجد ارتباطات صوتية يمكن الاستماع إليها للتأكد من طرق النطق الصحيحة. اضغط هنا

FREE LEARNING COMPUTER

Dear Free Learn Visitor,
Browse and find totally Free tutorial or just follow quick links below to navigate:

Simply Choose your Favorite Free Cource, run and Learn for free!Have Fun!

أسهم وول ستريت تتراجع بسبب المخاوف حيال قطاع البنوك

أسهم وول ستريت تتراجع بسبب المخاوف حيال قطاع البنوك

Tue Jan 20, 2009 9:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - بدأت بورصة وول ستريت رئاسة باراك اوباما بتراجع قياسي في يوم التنصيب الرئاسي يوم الثلاثاء وسط علامات جديدة على ان انتهاء الازمة المصرفية العالمية ما زال بعيدا.
وفقد مؤشر لاسهم البنوك 19.7 في المئة من قيمته وسط مخاوف من مزيد من الخسائر.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 332.13 نقطة اي بنسبة 4.01 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 7949.09 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندارد اند بورز 500 بمقدار 44.90 نقطة اي بنسبة 5.28 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 805.22 نقطة. وفقد مؤشر ناسداك 88.47 نقطة اي بنسبة 5.78 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 1440.86 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الغاز الروسي يصل إلى أوروبا مجدداً عبر أوكرانيا

الغاز الروسي يصل إلى أوروبا مجدداً عبر أوكرانيا

Tue Jan 20, 2009 9:12pm GMT

موسكو/كييف (رويترز) - وصل الغاز الروسي الى اوروبا عبر اوكرانيا للمرة الاولى في اسبوعين يوم الثلاثاء بعدما انهت موسكو وكييف خلافا بشأن العقد تسبب في قطع الامدادات الى حوالي 20 دولة اوروبية.
وقالت سلوفاكيا والمجر ورومانيا انها بدأت تسلم شحنات الغاز رغم ان مشغلي خط الانابيب قالوا ان الامدادات قد لا تصل قبل الاربعاء الى اجزاء اخرى من اوروبا حيث اجبر الانقطاع بعض الدول على تطبيق نظام الحصص في توزيع الامدادات على المستهلكين في وسط الشتاء.
وقال الكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسي "الغاز لا يتدفق فقط في اتجاه اوروبا لكنه يتدفق الى اوروبا."
واكدت اوكرانيا انها تتسلم الغاز من روسيا وقالت انها ستسلمه الى اوروبا بأسرع ما يمكن.
وقال فرع نقل الغاز لمجموعة النفط والغاز المجرية ام.او.ال انه بدأ تسلم الغاز الساعة 1220 بتوقيت جرينتش. وقال وزير الاقتصاد السلوفاكي لوبومير ياناتك ان الغاز وصل الى هناك ايضا وافادت وزارة الاقتصاد والطاقة الرومانية في بيان انها تسلمت اول كميات من الغاز الروسي يوم الثلاثاء وان الامدادات اليومية الطبيعية الى المستهلكين في المنازل يمكن ان تستأنف خلال 24 ساعة.
وعكس النزاع التوتر السياسي بين موسكو وكييف بشأن عدد من القضايا. وتعارض روسيا بقوة سعي جارتها السوفيتية سابقا للانضمام الى حلف الاطلسي.
وحتى حين يعود تدفق الغاز الى المستوى الطبيعي فستستمر اثار الازمة. وتتعرض مصداقية روسيا كمصدر للطاقة وايضا مؤهلات اوكرانيا كمسار لخطوط النقل لتدقيق جديد في حين تتوق اوروبا لتنويع الامدادات كي لا تصبح رهينة مرة اخرى لخلافات اقليمية.
وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي في بيان "الخلاف الثنائي اضر بالثقة التى يحظى بها البلدان."
وقال رئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو انه ينظر في تحرك قانوني بشأن النزاع.
واضاف في مؤتمر صحفي في بروكسل "لا يجب ان نسمح لانفسنا ان نوضع في هذا الموقف في المستقبل. لا يمكن ان يصبح ذلك حدثا سنويا. يجب ببساطة ان نتوقف عن التحدث عن امن الطاقة في اوروبا وان نبدأ في عمل شيء بشأنه."
وقالت جازبروم انه بموجب العقد الجديد ستدفع اوكرانيا 360 دولارا لكل الف متر مكعب من الغاز في الربع الاول من العام الجاري وهو ضعف مبلغ 179.50 دولار الذي كانت كييف تدفعه في 2008 .
ومن المحتمل ان يتراجع السعر في وقت لاحق من العام الجاري حيث يقتفي الغاز اثر اسعار النفط المتراجعة لكنه قد يبقى عبئا كبيرا على الاقتصاد الاوكراني الذي يكافح للتصدي لمشاكل الديون والانخفاضات الحادة في العملة الاوكرانيا هريفنيا.
وقالت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو انها تتوقع ان يكون متوسط السعر هذا العام بين 230 و250 دولارا لكل الف متر مكعب وان اوكرانيا ستحد من المشتريات الفورية.
واضافت للصحفيين "في الربع الاول حين يكون السعر في اعلى مستوى لا توجد حاجة لشراء كميات كبيرة من الغاز لان لدينا احتياطيات غاز متبقية من العام الماضي."
من تانيا موسولوفا وبافل بوليتيوك
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع خام النفط الأمريكي عند التسوية مع اقتراب أجل عقود فبراير

ارتفاع خام النفط الأمريكي عند التسوية مع اقتراب أجل عقود فبراير

Tue Jan 20, 2009 8:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - سجلت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي ارتفاعا عند التسوية يوم الثلاثاء بعد جلسة متقلبة مع انتهاء اجل عقود الشهر التالي فبراير شباط مما قلل الهامش بين عقود فبراير ومارس اذار.
وفي وقت سابق تراجع الخام الى مستوى متدن بصورة قياسية لعقود فبراير وسط مخاوف بشأن ركود الطلب في اقتصاد ضعيف واستئناف روسيا تدفق الغاز الطبيعي الى اوروبا عبر اوكرانيا. وتأثرت اسعار النفط ايضا بارتفاع الدولار وضعف الاسهم.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفع خام فبراير 2.23 دولار اي بنسبة 6.11 في المئة لتستقر عند 38.74 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق من 32.70 دولار الى 39.55 دولار.
وهبط خام مارس في نايمكس 1.73 دولار ليستقر عند 40.84 دولار للبرميل بعد تداوله بين 39.11 دولار و43.79 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فرنسا تصدر أسلحة بـ6,3 مليار يورو في 2008

فرنسا تصدر أسلحة بـ6,3 مليار يورو في 2008
مونت كارلو
20/01/2009
باريس (ا ف ب) - اعلن وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران الاثنين ان الصادرات الفرنسية من الاسلحة بلغت 6,3 مليار يورو في العام 2008 متخطية الهدف الذي وضعته الحكومة لنفسها وهو ستة مليارات يورو.
وقال وهو يقدم تهانيه بالعام الجديد لطاقم وزارته "في العام 2008 حددنا هدفا بتصدير اسلحة بقيمة ستة مليارات يورو ولكننا قمنا بعمل افضل لاننا صدرنا اسلحة بقيمة 6,3 مليار يورو".
واضاف "كانت السنة الافضل منذ العام 2000" مذكرا بان الصادرات الفرنسية وصلت قيمتها عام 2007 الى حوالى 5,5 مليار يورو.
واوضح ان فرنسا التي "تليها" اسرائيل "ستعود تدريجا الى نفس المستوى الذي وصل اليه اصدقاؤنا البريطانيون لا يوجد اي سبب كي نتراجع".
وتعهد وزير الدفاع الفرنسي "بمواصلة الدفاع عن صناعة الاسلحة الفرنسية في كل العالم".
واشاد باطلاق "اصلاح واسع لاجراءات" تصدير الاسلحة اتاح كما قال تقليص مهل معالجة الملفات الى النصف اي من 80 الى 40 يوما منذ ايار/مايو 2007.
واحتلت فرنسا عام 2007 المرتبة الرابعة عالميا لناحية بيع الاسلحة خلف الولايات المتحدة (54%) وبريطانيا (13%) وروسيا (59%). وحلت اسرائيل وراءها (3,5%).
وكان زبائن فرنسا في ذلك العام وعلى التوال السعودية والامارات العربية المتحدة واسبانيا والولايات المتحدة. ومن حيث المنطقة يمثل الشرق الاوسط 43% من الصادرات الفرنسية واوربا 20% واسيا 10%.
ولم يعط موران اية تفاصيل عن مبيعات الاسلحة في العام 2008.
وكالة فرانس برس © 2009

بقيمة 740 مليون دولار: أوراسكوم للإنشاء توقع عقد مع دماك للمقاولات لإقامة مركز الدوحة للمؤتمرات بقطر

بقيمة 740 مليون دولار: أوراسكوم للإنشاء توقع عقد مع دماك للمقاولات لإقامة مركز الدوحة للمؤتمرات بقطر

خاص مباشر
الثلاثاء 20 يناير 2009 3:16 م

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة اليوم أن مجموعة بيسكس البلجيكية المملوكة لها بنسبة 50% قد وقعت علي عقد شراكة مع شركة ﻤﺩﻤﺎﻙ للمقاولات بقيمة 740 مليون دولار أمريكي لإنشاء مركز وبرج الدوحة للمؤتمرات بقطر، وتبلغ حصة مجموعة بيسكس في هذا العقد 370 مليون دولار أمريكي.
وذكر بيان للشركة أن العميل هو شركة ديار القطرية للاستثمار العقاري، مشيرا إلى أنه من المخطط الانتهاء من المشروع في مارس 2011، ويشمل نطاق عمل مجموعة بيسكس علي جميع الأعمال الهيكلية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية وأعمال الصرف الصحي لمركز المؤتمرات بالإضافة إلي مستويين تحت الأرض، وتشمل أيضاً الأعمال الهيكلية للمساحة المخصصة للمحلات التجارية وثلاثة مستويات تحت الأرض بالإضافة إلي أعمال الأساسات للبرج الرئيسي بارتفاع 550 متراً.
وأشار البيان إلى أن مركز وبرج الدوحة للمؤتمرات سوف يحتوي علي فندق ومكاتب وشقق سكنية ومركز للمؤتمرات والمعارض ومحلات تجارية. ويشمل المشروع علي برج بارتفاع 550 متراً ومساحات مباني تبلغ 220 ألف متر مربع، وتبلغ مساحة مباني مركز المؤتمرات والمعارض 97.5 ألف متر مربع بالإضافة إلي مساحة 40 ألف متر مربع مخصصة للمحلات التجارية، وسوف يحتوي المركز علي ساحة انتظار للسيارات علي مساحة مستويين من تحت الأرض أسفل مركز المؤتمرات والمعارض بمساحة 135 ألف متر مربع وساحة أخري بثلاثة مستويات من تحت الأرض أسفل المحلات التجارية بمساحة 100 ألف متر مربع.
والجدير بالذكر أن شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة تقوم حالياً بالاشتراك مع مجموعة بيسكس بتنفيذ أعمال البنية الأساسية بمشروع الديار القطرية بكورنيش النيل بالقاهرة.

بنك شعاع كابيتال يرى فرصاً لصفقات مربحة في الأزمة المالية

بنك شعاع كابيتال يرى فرصاً لصفقات مربحة في الأزمة المالية

Tue Jan 20, 2009 5:51pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الاستثمار شعاع كابيتال في دبي يوم الثلاثاء انه يتطلع لصفقات استحواذ مربحة وسط تأثيرات الازمة المالية على الامارات العربية.
وقال مايكل بيرجيس المدير المالي ان البنك لديه نحو مئة مليون دولار من السيولة في كشف حسابه.
وأضاف "نحن في وضع جيد يؤهلنا للاستفادة من الفرص التي قد تطرأ بأسعار جيدة."
وتابع "السوق تمثل تحديا كبيرا للكثيرين. وانا بالتأكيد أرى دلائل على وجود أصول منخفضة السعر لكنني أطمئنكم أن أصولنا ليست منها."
وقال ان المجموعة تكبدت خسائر صافية في ستة أشهر حتى نهاية سبتمبر أيلول الماضي بلغت 371 مليون درهم حسب بيانات صدرت في أكتوبر تشرين الاول وانها استغنت عن 21 وظيفة أي تسعة بالمئة من عمالتها في دبي.
وقال انه مع تأثيرات الازمة المالية على بورصات الامارات وتراجع أحجام التداول ستواجه بعض شركات السمسرة الصغيرة صعوبات.
وتابع ان المجموعة ستحقق ارباحا في 2009.
وقال "حتى على أسوأ الفروض سنحقق ارباحا في عام 2009."
وكان يتحدث للصحفيين بعد تأخيرات في اكتمال النصاب لاجتماع طاريء لحملة الاسهم في موعد استحقاق سندات قابلة للتحويل بقيمة 1.5 مليار درهم.
والسندات التي تم اصدارها لمجموعة دبي المصرفية يمكن تحويلها الى 250 مليون سهم أي نحو 32 بالمئة من أسهم شعاع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسلسل الخسائر يتواصل ببورصة مصر .. ومؤشرها يخسر 4.6 %

مسلسل الخسائر يتواصل ببورصة مصر .. ومؤشرها يخسر 4.6 %
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
خيم التراجع على بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليستمر مسلسل الخسائر للجلسة العاشرة على التوالي ويفقد مؤشرها الرئيسي 4.69 % من قيمته مدفوعا بضغوط بيعية من قبل المستثمرين الاجانب.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 4.69 % مسجلا 4021.36 نقطة وكان بدأ على انخفاض قدره 1.73% الى 4146.4 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 4.2 % ليغلق عند 853.32 نقطة بعدما استهل التعاملات على تراجع بنسبة 2.37% الى 869.63 نقطة.

وارجع المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net انخفاض السوق الثلاثاء الى عدة اسباب منها غياب القوة الدافعة من جانب الانباء المالية الجديدة رغم مرور 20 يوما على انتهاء السنة المالية الى ان ثلاث شركات التي اعلنت عن نتائج اعمالها مما ساهم في زيادة حالة الترقب والغموض لدى المتعاملين.
واشار الى التراجعات التي شهادات الايداع الدولية المدرجة ببورصة لندن والتي ادت تراجع مماثل في اسهمها المتداولة ببورصة القاهرة، مما ادى تسجيل المؤشر اكبر انخفاض منذ بداية عام 2009 ، ومواصلا خسائره للجلسة العاشرة على التوالي.
كما ساهم في هبوط السوق - يضيف محسن عادل - استمرار مبيعات الاجانب للجلسة السادسة على التوالي، بالاضافة الى مواصلة الاتجاه البيعي للمؤسسات للجلسة الرابة على التوالي وهو ما ساهم في زيادة ضغوط على الاسهم القيادية المدرجة في "مؤشر كاس 30 ".
بالاضافة الى التراجعات باسواق المال العالمية والتي زادت من الاثر النفسي لدى المتعاملين وزادت من حجم تخوفهم بخصوص اداء اسواق المنطقة.
ولفت محسن عادل الى التراجع القوي في احجام التداولات حيث لم تتجاوز 570 مليون جنيه بسبب ضعف القوة الشرائية بالسوق.
مستوى الـ4000 نقطة دعم قوية:
وبالنسبة لهبوط السوق الى مستوى 4000 نقطة، قال محسن عادل ان هذا المستوى اعطى بارقة امل للمتعاملين بامكانية استعادة الاتجاه التصاعدي ، حيث ان هذا الحاجز يعد احد ابرز مستويات الدعم للبورصة المصرية خلال الفترة الحالية.
ولفت خبير اسواق المال الى انه يجب الاخذ في الاعتبار ان اي ارتفاعات مترقبة يجب ان تدعم من خلال سيولة جديدة بالاضافة الى العمل على زيادة دور المؤسسات المالية المحلية لتعميق اداء السوق والحد من المضاربات العشوائية بها.
أسهم الافراد تنجو من عاصفة البيع:
وقال محسن عادل ان الوضع بالنسبة للاسهم المتوسطة والصغرى كان اقل سوء من الاسهم القائدة، حيث كانت هناك قوة شرائية ضعيفة لدى المتعاملين من الافراد ابقت هذه الاسهم عند مستويات دعم رئيسية وهو ما دعم ثقة المستثمرين في قدرتها على الصعود خلال الايام القليلة القادمة.
فقد واصل الافراد دعمهم للسوق في مواجهة الاتجاه البيعي الكثيف الذي ينتهجه الاجانب والمؤسسات لعدة جلسات متتالية.
وسبق الأفراد المؤسسات على سباق التداول باستحواذهم على 66.2% من تعاملات المصريين بسيطرتهم على 71.8% من اجمالي المشتريات و60.5% من اجمالي المبيعات.
وسجلت تعاملات المصريين 78.5% ومالت نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 82.6% مقابل 74.4% للمبيعات.
واستمر الاجانب في اتجاههم البيعي للجلسة السابعة على التوالي مما اسفر عنه تسجيل مبيعات بمقدار 20.3% مقابل 11% للمشتريات.
وعلى غير العادة مالت كفة العرب ناحية الشراء باستحواذهم على 7.8 % من اجمالي تعاملات السوق، وبلغت مشترياتهم 7.9% مقابل 7.6% للمبيعات.
ونال التراجع من الاسهم القائدة "بكاس 30 " خلال الجلسة تحت ضغوط بيعية من قبل الاجانب والمؤسسات، وفي مقدمتها سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" الذي تراجع 6.43% الى 14.40 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" بخسارته 5.51% الى 113.51جنيه، بينما هبط "اوراسكوم تيلكوم القابضة" بنسبة 6% الى 24.9 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" 6.50 % الى9.06 جنيه، "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 2.26 % الى 3.03 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء تصدر الاسهم الرابحة "أسمنت حلوان"22.58 جنيه، ثم "مصر للزيوت و الصابون"15.34 جنيه، وتلاه "شركة النصر للأعمال المدنية" 41.15 جنيه، وبعده "(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية "31.49 جنيه، واخيرا "جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية" 40.70 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "الملاحة الوطنية"12.29 جنيه، ثم "السويدى للكابلات"62.59 جنيه، وبعده "العامة لمنتجات الخزف والصيني"10.40 جنيه، وتلاه "بنك الاتحاد الوطنى - مصر"8.85 جنيه، واخيرا "روبكس لتصنيع البلاستيك" 6.18 جنيه.
وكانت شهادات الايداع الدولية خدعت المستثمرين بسوق الأسهم المصرية الاثنين حيث دفعت توقعات بانتعاشها الى موجة شراء في الدقائق الاولى من الجلسة تحولت الى اتجاه بيعي بعد ان جاءت بأداء محبط.

أوباما يتولى الرئاسة وسط أزمة الاقتصاد العالمي

أوباما يتولى الرئاسة وسط أزمة الاقتصاد العالمي
Tue Jan 20, 2009 6:56pm GMT
نيويورك (رويترز) - تولى باراك اوباما رئاسة الولايات المتحدة يوم الثلاثاء وسط تراجع اسهم البنوك وترنح قطاع السيارات واطباق شبح الركود على الاقتصاد العالمي.
واقسم اول امريكي من اصل افريقي يصبح رئيسا للولايات المتحدة على حفظ الدستور وحمايته والدفاع عنه وسط ركود اقتصادي عميق وعجز اتحادي يصل الى تريليون دولار ومخاوف من مزيد من خسائر البنوك.
وتعهد مساعدوه بالانخراط في العمل على الفور مسلحين بسلطة لانفاق النصف الثاني من خطة للانقاذ المالي حجمها 700 مليار دولار وبرنامج حافز مقترح يتضمن انفاق 550 مليار دولار وتخفيضات ضريبية بقيمة 275 مليار دولار.
وقال الرئيس الجديد "من المفهوم جيدا الان اننا في خضم ازمة" مشيرا الى الحرب وتهاوي الاقتصاد وتراجع الثقة.
وقال لدى ادائه اليمين الدستورية "اليوم اقول لكم ان التحديات التي نواجهها حقيقية. انها خطيرة وكثيرة. لن يمكن التصدي لها بسهولة ولا في فترة زمنية قصيرة. لكن لتعرفي يا امريكا انه سيتم التصدي لها."
ويتولى اوباما الرئاسة وسط موجة تفاؤل. واظهر استطلاع للرأي اجرته محطة تلفزيون سي.بي.اس وصحيفة نيويورك تايمز ان 79 في المئة من الامريكيين متفائلون بشأن السنوات الاربع المقبلة. وفي نفس الوقت يغادر جورج بوش البيت الابيض كواحد من اقل الرؤساء شعبية على مدى التاريخ بنسبة تأييد 22 في المئة.
من دانييل تروتا
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ضربة موجعة تعصف بأسواق المال العربية

ضربة موجعة تعصف بأسواق المال العربية


سي. إن. إن. العربية
20/1/2009
دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - ما تزال الخسائر الثقيلة تعصف بأسواق المال العربية التي تراجعت الثلاثاء بشدة، وسط إحباط المتعاملين الذي أطلق موجة بيوع مذعورة أفقدت الأسهم الكثير من قيمتها السوقية.
وقادت السوق السعودية، هبوطا حادا في بورصات الخليج السبعة إذ هوى مؤشر بورصة الرياض التي أنهى مؤشرها تعاملات الثلاثاء متراجعا بنحو 2.41 في المائة، ليصل إلى مستوى 4544 نقطة.
وصعدت تداولات السوق لتصل إلى 4.2 مليارات ريال سعودي، بعدما تم تداول نحو 244.8 مليون سهم، من خلال أكثر من 146.8 ألف صفقة، ارتفعت معها أسعار أسهم 31 شركة، في حين تراجعت أسهم 85 شركة أخرى.
وفي الكويت، تواصلت الضربات الموجعة للمؤشر الرئيسي لسوق الأوراق المالية، والذي فقد الثلاثاء 158 نقطة من قيمته ليستقر عند مستوى 6693 نقطة، بعد تداولات بلغت قيمتها 13 مليون دينار تحققت من تداول أكثر من 59 مليون سهم.
وتراجعت جميع مؤشرات قطاعات السوق، إذ سجل مؤشر قطاع الخدمات أعلى تراجع بواقع 441 نقطة، تلاه قطاع البنوك بنحو 271 نقطة ثم قطاع الشركات غير الكويتية بنحو137 نقطة.
أما في الإمارات العربية، فهوت أسهم بورصة دبي بنحو 3.7 في المائة إلى مستوى 1546 نقطة، تبعتها أسهم أبوظبي بخسارة نحو 2.9 في المائة من قيمتها، ليصل مؤشرها إلى مستوى 2278 نقطة.
وتباعا، أنخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء السوقين بنسبة 2.92 في المائة، ليغلق عند مستوى 2430 نقطة، وسط فقدان الأسهم الإماراتية لنحو 10.43 مليارات درهم من قيمتها السوقية، تضاف إلى أكثر خسائرها السابقة.
وفي بورصات الخليجية الصغيرة، منيت أسهم الدوحة بخسارة قاسية بلغت 6.18 في المائة، ليهوي مؤشرها إلى مستوى 5002 نقطة، تبعتها أسهم البحرين بتراجع بنحو 0.49 في المائة، إلى مستوى 1745 نقطة، في حين لم هوى مؤشر بورصة مسقط بنحو 6.3 في المائة إلى مستوى 4505 نقطة.

أما الأسهم المصرية، فتراجعت بنحو 4.7 في المائة، ليصل مؤشر "كيس" الرئيسي لبورصتي القاهرة والأسكندرية إلى مستوى 4021 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 638.9 مليون جنيه مصري.
وفي الأردن، تراجع المؤشر العام لبورصة عمان مسجلا 2.91 في المائة الأحد ليصل مستوى 2671 نقطة، في حين وصلت قيمة التداولات نحو 25.7 مليون دينار أردني، على نحو 12 مليون سهم.

فيات تستحوذ على حصة في كرايسلر وفرنسا تعد مساعدة لقطاع السيارات

فيات تستحوذ على حصة في كرايسلر وفرنسا تعد مساعدة لقطاع السيارات

Tue Jan 20, 2009 6:20pm GMT

ميلانو/ديترويت (رويترز) - استحوذت مجموعة فيات الايطالية على حصة مبدئية تبلغ 35 في المئة من شركة كرايسلر الامريكية لتبدأ مشروعا مشتركا يهدف الى ضمان مستقبل شركتي السيارات في حين طلبت فرنسا من صناعة السيارات الفرنسية الالتزام بأهداف الانتاج مقابل المساعدة.
وقالت كرايسلر يوم الثلاثاء ان الصفقة التي لا تتضمن استثمارا نقديا تمثل عنصرا اساسيا في خطتها لتجاوز الازمة المالية اذ تتيح لها الاستفادة من برامج فيات الاكثر كفاءة في استخدام الوقود في السيارات كما انها تتيح الحصول على ما يصل الى اربعة مليارات دولار بصورة عاجلة من الاموال من برنامج الانقاذ المالي الذي تنفذه الحكومة الامريكية.
ولن تدفع فيات نقدا مقابل الحصة وانما ستتيح للشركة الامريكية استخدام برامجها لانتاج سيارات تتميز بالكفاءة في استخدام الوقود بالاضافة الى المبيعات خارج الولايات المتحدة حيث تغيب طرازات كرايسلر الى حد كبير.
وظهرت انباء الشراكة عبر الاطلسي بين فيات وكرايسلر في حين يكافح السياسيون من اجل صياغة رد منسق على اسوأ ازمة تضرب صناعة السيارات منذ عقود.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون ان حكومته تنظر في برنامج مساعدة لشركات صناعة السيارات في البلاد تتراوح قيمته بين خمسة مليارات وستة مليارات يورو.
واضاف اثناء قمة لقيادات صناعة السيارات الفرنسية "اعتقد ان كل الحكومات الاوروبية تشترك في ذلك الرأي.. توجد حالة طواريء. نحتاج تحركا كبيرا بشأن تمويل قطاع السيارات." وقال ان اجراءات ستعلن خلال الايام القليلة القادمة.
لكن مع اتخاذ شركات السيارات الالمانية ايضا خطوات لتعزيز الاحتياطيات النقدية التي تتآكل بسرعة انتقدت المستشارة انجيلا ميركل الدعم الامريكي للقطاع وحذرت من ان برامج الانقاذ الحكومية تخاطر بالاضرار بفرص المنافسة العادلة ولا تقدم حلا طويل الاجل للازمة.
والحصة في كرايسلر والتي قال نائب رئيس مجلس ادارة فيات جون ايلكان انها قد تتم زيادتها ستعطي شركة السيارات الايطالية النطاق الذي تحتاجه لاجتياز الازمة في حين يمكن لشركة كرايسلر توسيع محفظتها لتضم سيارات اقل تلويثا بما يفي بالمعايير للحصول على الاموال الامريكية.
وقال المدير التنفيذي لشركة السيارات الامريكية بوب نارديلي للموظفين في رسالة ان ادارة الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما ستقدم اربعة مليارات دولار من التمويل المبدئي الى كرايسلر وان الشركة ستساعد في ادخال طرازات شريكتها الى السوق الامريكية.
واضاف ان الصفقة التي من المتوقع اكمالها في ابريل نيسان بعد موافقة الجهات التنظيمية "ستحسن بصورة كبيرة الجدوى على المدى الطويل" للشركة "وستزيد بصورة كبيرة نطاقنا العالمي... في اسواق خارج امريكا الشمالية."
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء ان الوفر في التكاليف نتيجة التعاون يتراوح بين ثلاثة مليارات الى اربعة مليارات دولار.
وقال محللون ان الصفقة يمكن ان تمد فيات بفرص مبيعات تساعدها على الخروج من ازمة الصناعة ويمكن ان تقرب سربروس كابيتال مانجمنت صاحبة حصة الاغلبية في كرايسلر من استراتيجية للخروج من استثمار فاشل.
لكنهم تساءلوا عما اذا كانت الصفقة ستدعم الاداء المالي لكرايسلر في حين تعاني هي ومنافسوها من تبخر الارصدة النقدية.
وصفقة فيات هي الاحدث في سلسلة من التحالفات بين شركات السيارات سعيا لخفض التكاليف وتحسين هوامش الارباح.
واعتمدت كرايسلر وهي الاضعف بين شركات السيارات الثلاثة في ديترويت على قروض حكومية بثلاثة مليارات دولار اخرى لتجنب الانهيار.
ومثل جنرال موتورز التي حصلت ايضا على اموال حكومية طلب من كرايسلر الوفاء بأهداف لخفض التكاليف كشرط للقروض. ويجب ان تظهر ايضا التزامها بتطوير سيارات جديدة تنتج كميات اقل من الانبعاثات الضارة.
وكان المحللون يتساءلون عما اذا كان باستطاعة كرايسلر اجتياز الازمة بدون شريك. واغلب مبيعات الشركة في السوق الامريكية حيث حققت كرايسلر انخفاضا بنسبة 30 في المئة العام الماضي.
من جيلس كاستونجواي وبورنيما جوبتا
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

2 فبراير نهاية الحق فى كوبون "دلتا رسملة" بواقع 1.35 جنيه للسهم

2 فبراير نهاية الحق فى كوبون "دلتا رسملة" بواقع 1.35 جنيه للسهم

مباشر
الثلاثاء 20 يناير 2009 3:19 م

أعلنت شركة "دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية" انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "6" للشركة بواقع 1.35 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 2 فبراير 2009 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 5 فبراير 2009.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والمنعقدة فى 10 يناير 2009 قد اعتمدت تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2008 و تقرير مراقب الحسابات عن نفس الفترة و الموافقة على توزيع ارباح فى حدود 2.7 مليون جنيه على المساهمين بالاضافة الى ابراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الادارة و اعادة تشكيل مجلس الادارة وتحديد بدلات حضور جلسات مجلس الادارة وتعيين مراقب الحسابات و تحديد اتعابه عن العام المالى المنتهى فى 30 سبتمبر 2009.

توقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 6.6 في الربع الأول من 2009

توقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 6.6 في الربع الأول من 2009

Tue Jan 20, 2009 6:27pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت الحكومة يوم الثلاثاء أن الاقتصاد المغربي من المتوقع أن ينمو بمعدل 6.6 في المئة في الربع الاول من هذا العام بسبب توقع موسم فلاحي أفضل من السنوات الخمس الماضية.
وقالت المندوبية السامية للتخطيط في بيان لها ان "توقعات موسم فلاحي الافضل في الخمس سنوات الاخيرة من شأنه الحفاظ على نمو اقتصادي عام بنسب نمو مرتفعة تصل الى 6.6 بالمئة في الثلاثية الاولى (الربع الاول) من العام الحالي من 4.8 في المئة في الثلاثة أشهر التي سبقتها."
وأضافت ان معدل النمو المتوقع في الربع الاخير من العام الماضي بلغ 4.8 بالمئة وبلغ معدل النمو المتوقع خلال العام بكامله 5.8 بالمئة في 2008. أي أقل من توقعات الحكومة في شهر أكتوبر تشرين الاول الماضي حين توقعت نسبة النمو في حدود 6.8 في المئة.
وتوقعت المندوبية موسم فلاحي جيد بسبب الامطار الغزيرة التي شهدها المغرب بحيث تجاوز معدل هطول الامطار في أواخر العام 2008 المعدل العادي بنحو 106 في المئة مما تسبب في رفع نسبة ملء السدود المخصصة للاستعمال الفلاحي بنسبة 40.7 في المئة.
وقالت المندوبية ان النشاط الاقتصادي في المغرب خلال الربع الاول من العام الحالي "سيعرف بعض التعثرات بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية واستمرار ارتفاع أسعار المواد الاولية."
وتحاول الحكومة المغربية أن تجعل الاقتصاد المغربي مستقلا عن الفلاحة.
ويعيش أكثر من ثلث المغاربة من النشاط الفلاحي.
وتابعت المندوبية في بيانها انه بسبب تأثير الأزمة المالية العالمية وتأثر الشركاء التجاريين للمغرب نما الطلب الاجنبي على المبادلات التجارية مع المغرب بوتيرة معتدلة في العام 2009 بحيث ارتفع بنسبة 2.8 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 مقابل 9 في المئة خلال نفس الفترة من العام السابق.
وقالت ان القطاع السياحي تأثر بدوره بالازمة المالية العالمية "فالبرغم من تطور عدد الليلات فانه لم يعوض تراجع عدد السياح..وهكذا تراجع عدد السياح في الاحدى عشر أشهر الاخيرة بنسبة 2.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2007."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بعد بيع كامل حصتها في إحدى الشركات التابعة: "سي. أي. كابيتال" تُبقي على السعر المستهدف لـ"راية القابضة" عند 9.5 جنيه

بعد بيع كامل حصتها في إحدى الشركات التابعة: "سي. أي. كابيتال" تُبقي على السعر المستهدف لـ"راية القابضة" عند 9.5 جنيه

مباشر
الثلاثاء 20 يناير 2009 1:30 م
أبقت شركة سى أى كابيتال على السعرالمستهدف لسهم شركة "راية القابضة" خلال 12 شهرعند 9.5 جنيه مشيرة إلى قيام شركة راية ببيع حصتها فى E-Finance لايؤثربصورة كبيرة على تقييم سعرالسهم وذلك بعد تقييم حصة راية القابضة فى E-Finance بقيمة 12.6 مليون جنيه بناء على تقييم مقارن.
وكانت شركة راية قد قامت ببيع حصتها البالغه 30% فى شركة راية E-Finance التابعة لها لبنك الاستثمارالقومى بالقيمة الدفترية البالغه 10.5 مليون جنيه .لتصبح بذلك حصة بنك الاستثمارالوطنى فى راية أى فاينانس الآن 70% ,وقد تم هذا البيع بناء على متطلبات البنك المركزى المصرى بأن مثل هذه الشركة يجب أن يكون مملوكا لهيئات عامة - وليست خاصة - وذلك من أجل حماية سرية المعلومات وذلك لأن الشركة تعمل فى مجال المدفوعات الحكومية ذات الصبغة القومية حيث تنفذ حالياً مشروع تحصيل الجمارك والضرائب و التأمينات.
وقالت إنجى الديوانى المحلل المالى بشركة سى أى كابيتال: "بأن شركة راية E-Finance أنشأت فى عام 2005 كمشروع مشترك بين راية القابضة (30%) وبنك الاستثمارالقومى(40%) والبنك الأهلى المصرى وبنك مصروشركة بنوك مصرللتقدم التكنولوجى(10% لكل منهم).وبدأت التشغيل فى 2006 برأسمال مدفوع بلغ 30 مليون جنيه وقد بلغت الحصة المباشرة وغيرالمباشرة لراية القابضة فيها 30% بما يعادل استثمارات بقيمة 9 مليون جنيه ".
وكانت شركة سى أى كابيتال قد توقعت مؤخراً أن تتأثرعمليات شركة "راية القابضة" بسبب الأزمة المالية العالمية وماخلفته من تراجع للقوى الشرائية.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهرالأولى من العام الماضى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 42.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 41.078 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 71.447 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة تحقيق صافى ربح بلغ 50.204 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 48.081 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو مايقرب من 284.92 مليون جنيه موزعاً على 56.98 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم.


طارق كامل: زيادة الاستثمار فى الكوادر البشرية والبنية الأساسية لتطوير قطاع التكنولوجيا

طارق كامل: زيادة الاستثمار فى الكوادر البشرية والبنية الأساسية لتطوير قطاع التكنولوجيا

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 20 يناير 2009 11:53 ص
أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر سوف تكثف من استثماراتها فى مجال تنمية مهارات الكوادر البشرية والبنية الأساسية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلى.
وأوضح الدكتور طارق كامل أن أحد دعائم تطوير هذا القطاع تتمثل فى الترويج لمصر كمركز لتصدير الخدمات التكنولوجية العابرة للحدود بنظام التعهيد فى منطقة الشرق الأوسط، خاصة وأن العالم يتبنى سياسة تنويع وتوزيع استثماراته على العديد من المناطق، مشيرا إلى أن مصر لديها فرصة قوية فى هذا المجال خاصة لخدمة الأسواق الأوروبية بالاعتماد على مهارات التعدد اللغوي لشباب مصر وموقعها الجغرافى والحوافز التى تقدمها الحكومة فى هذا الصدد.
وأضاف الوزير - فى تصريحات له على هامش مشاركته فى أول اجتماع لغرفة التجارة العربية الألمانية لعام 2009 - أن صادرات مصر فى مجال تصديرالخدمات التكنولوجية بنظام التعهيد ستصل فى نهاية عام 2010 إلى حوالى مليار دولار وفى نهاية علم 2012-2013 إلى مليارى دولار، خاصة بعد إقبال رؤساء الشركات العالمية على زيارة مصر مثل شركات "إنتل" و "زيروكس" و "أى بى إم" وغيرها ممن يعتبرون مصر شريكا قويا فى مجال الاستثمار فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لما تتمتع به مصر من مقومات كمركز لصناعة تعهيد الخدمات فى منطقة الشرق الأوسط.
وأشار إلى أن الشركات العالمية مثل "مايكروسوفت" و "أوراكل" و "أى بى إم" و "أورانج" بدأت فى افتتاح مراكز لها فى مجال الابتكار والإبداع فى القرية الذكية، لأنها ترى أن مصر شريكا قويا يمكن الاعتماد على كفاءاته البشرية المتميزة. وفيما يتعلق بالاستثمار فى مجال المحتوى الالكترونى وخدمات القيمة المضافة ونقل الصوت على بروتوكول الانترنت وخدمات التلاحم بين الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام، أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الحاجة إلى مزيد من الاستثمارات فى مجال البنية الأساسية للانترنت فائق السرعة "البرودباند" بقوة فى مصر سواء سلكيا أو لاسلكيا.
وأضاف أن التحدى الحقيقى فى الفترة القادمة هو التوسع فى زيادة المحتوى الالكترونى لخدمة السوق المحلى والمنطقة العربية، مشيرا إلى الحاجة إلى مبادرات جديدة واستثمارات كبيرة وعمل جميع الأطراف مع بعضها البعض لوضع إطار عمل لصناعة خدمات القيمة المضافة، وهو ما سيكون حافزا لنمو صناعة خدمات نقل الصوت على بروتوكول الانترنت.
وأوضح أن تطبيقات الألعاب الالكترونية والترفيه بشكل عام تأتى ضمن خدمات القيمة المضافة، وهى تحتاج إلى نظرة جديدة لتحديد راع لها فى مصر من خلال الحوار بين وزارات الإعلام والتجارة والصناعة والاتصالات والثقافة لتحديد ملامح مستقبل هذه الصناعة محليا وعلى مستوى المنطقة العربية ككل بالتعاون مع الشركات العالمية المعنية لأنها يمكن أن تفيد جميع الأطراف.
وأشار الوزير الى الزيادة الكبيرة التى طرأت منذ يناير الماضى على استخدام الانترنت على المحمول والتى وصلت بعدد المستخدمين لهذه الخدمة إلى حدود الستة أرقام وإمكانية وصول عدد المشتركين فى الانترنت فى هذه الشريحة خلال وقت قصير جدا إلى الخمسة ملايين نتيجة تطور تكنولوجيا الجيل الثالث.
ونوه بأن أحد تداعيات الأزمة المالية العالمية ظهر فى تأجيل طرح الرخصة الثانية للتليفون الثابت فى مصر، وهو موضوع كان سيعمل على مدى السنوات القليلة القادمة على التوسع فى نشر خدمات القيمة المضافة على البرودباند.
من ناحية أخرى، أكد الدكتور طارق كامل أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، مشيرا إلى أن الحكومة وقعت اتفاقيات فى هذا الصدد مع العديد من الشركات العالمية على مدى السنوات الخمس الماضية ومنها شركات "مايكروسوفت" و "أوراكل" و "أى بى إم" و "إتش بى" وغيرها، وهذه الاتفاقيات تغطى المجال التعليمى سواء فى الجامعات أو المدارس.
وحول وسائل تقليل التعرض لانقطاع خدمات الانترنت بسبب انقطاع الكابلات البحرية كما حدث فى بداية ونهاية العام الماضى، أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحاجة للإسراع فى الاستثمار فى مجال المسارات البديلة لكابلات الألياف الضوئية البحرية خارج مصر مع باقى دول العالم.
وأوضح أن هذه المشاريع كبيرة الحجم وتكلفة الكابل الواحد تصل إلى ما بين 200 إلى 250 مليون دولار، ولم يتم الاستثمار فيها من قبل فى مصر لأنه لم تكن هناك حاجة للسوق المحلى لمثل هذه الكابلات فى السابق، مشيرا إلى أن هذه الحاجة برزت مؤخرا بسبب التوسع فى استخدام الانترنت وزيادة حركة الانترنت الصادرة من مصر من 2 فى المائة إلى 50 فى المائة.
ونوه بأن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أصدر 3 رخص لإنشاء كابلات من هذا النوع خلال عامى 2007 و 2008، وأوضح أن هذه المشاريع ستربط مصر بأوروبا وجنوب شرق آسيا وسوف توفر مسارات بديلة تساعد على تجنب مثل هذه المشاكل.
وحول مدى التزام الحكومة بالتجارة الالكترونية، قال الدكتور طارق كامل إنه رغم تباطؤ تطبيقات هذه الخدمة على مستوى العالم إلا أن وزارة الاتصالات أصدرت من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات 4 تراخيص عامى 2005 و 2006 لأربع شركات لمنح سلطة التوقيع الالكترونى لدعم هذا التوجه.
وأشار إلى الحاجة إلى مزيد من التوعية بتطبيقات التوقيع الالكترونى ومدى قوة الاعتماد على النظم الالكترونية لدعم حركة التجارة الالكترونية، ودعا إلى توفير المزيد من خدمات الحكومة الالكترونية التى تعتمد على التوقيع الالكترونى والتجارة الالكترونية على نطاق واسع، كما دعا شركات القطاع الخاص للإقبال على هذه الخدمات فى تعاملاتها لتشجيع نمو التجارة الالكترونية.

تراجع الأسهم الأوروبية 2.4 في المئة مع هبوط البنوك

تراجع الأسهم الأوروبية 2.4 في المئة مع هبوط البنوك

Tue Jan 20, 2009 5:34pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية بنسبة 2.4 بالمئة الى أدنى مستوى اقفال في شهرين يوم الثلاثاء مع تزايد المخاوف من أن القطاع المالي سيحتاج للمزيد من المساعدات الحكومية للخروج من الازمة فهبط سهم مؤسسة لويدز البريطانية 31 بالمئة.
وأغلق مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية على انخفاض 18.95 نقطة مسجلا 772.28 نقطة. وانخفض المؤشر بأكثر من سبعة بالمئة هذا العام بعد هبوطه بنسبة 45 بالمئة في عام 2008.
ولم يفلح تنصيب الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم الثلاثاء في دعم السوق على الرغم من أن مساعديه سيبدأون على الفور بعد أدائه اليمين في الساعة 1700 بتوقيت جرينتش مسلحين بسلطة انفاق الدفعة الثانية من خطة انقاذ بقيمة 700 مليار دولار.
وهبطت أسهم البنوك بدرجة كبيرة فنزل سهم باركليز 18 بالمئة وكيه.بي.سي جروب بنسبة 25 بالمئة وبي.ان.بي باريبا بنسبة 13 بالمئة وسوسيتيه جنرال بنحو 14 بالمئة.
وفي البورصات الاوروبية هبط مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني بنسبة واحد بالمئة وداكس الالماني بنسبة اثنين بالمئة وكاك الفرنسي بنسبة 2.3 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك شعاع كابيتال يرى فرصاً لصفقات مربحة في الأزمة المالية

بنك شعاع كابيتال يرى فرصاً لصفقات مربحة في الأزمة المالية

Tue Jan 20, 2009 5:51pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الاستثمار شعاع كابيتال في دبي يوم الثلاثاء انه يتطلع لصفقات استحواذ مربحة وسط تأثيرات الازمة المالية على الامارات العربية.
وقال مايكل بيرجيس المدير المالي ان البنك لديه نحو مئة مليون دولار من السيولة في كشف حسابه.
وأضاف "نحن في وضع جيد يؤهلنا للاستفادة من الفرص التي قد تطرأ بأسعار جيدة."
وتابع "السوق تمثل تحديا كبيرا للكثيرين. وانا بالتأكيد أرى دلائل على وجود أصول منخفضة السعر لكنني أطمئنكم أن أصولنا ليست منها."
وقال ان المجموعة تكبدت خسائر صافية في ستة أشهر حتى نهاية سبتمبر أيلول الماضي بلغت 371 مليون درهم حسب بيانات صدرت في أكتوبر تشرين الاول وانها استغنت عن 21 وظيفة أي تسعة بالمئة من عمالتها في دبي.
وقال انه مع تأثيرات الازمة المالية على بورصات الامارات وتراجع أحجام التداول ستواجه بعض شركات السمسرة الصغيرة صعوبات.
وتابع ان المجموعة ستحقق ارباحا في 2009.
وقال "حتى على أسوأ الفروض سنحقق ارباحا في عام 2009."
وكان يتحدث للصحفيين بعد تأخيرات في اكتمال النصاب لاجتماع طاريء لحملة الاسهم في موعد استحقاق سندات قابلة للتحويل بقيمة 1.5 مليار درهم.
والسندات التي تم اصدارها لمجموعة دبي المصرفية يمكن تحويلها الى 250 مليون سهم أي نحو 32 بالمئة من أسهم شعاع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض صافي أرباح الإتصالات السعودية بنسبة 62 في المئة

انخفاض صافي أرباح الإتصالات السعودية بنسبة 62 في المئة

Tue Jan 20, 2009 5:02pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة الاتصالات السعودية وهي اكبر شركة اتصالات في العالم العربي من حيث القيمة السوقية ان صافي ارباحها تراجع بنسبة 62 في المئة في الربع الرابع وهو انخفاض يتجاوز توقعات المحللين.
وقالت الشركة التي تسيطر عليها الدولة في بيان بموقع البورصة على الانترنت ان ارباحها بلغت 1.17 مليار ريال (310.9 مليون دولار) في الشهور الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر كانون الاول انخفاضا من 3.06 مليار ريال حققتها في نفس الفترة من العام السابق.
وارجعت الشركة الانخفاض الى تقلب العملات الاجنبية التي قالت انه كلفها ملياري ريال.
وتوقع المحللون ان تتراوح ارباح الاتصالات السعودية في الربع الرابع بين 3.1 مليار ريال و3.48 مليار ريال حسب استطلاع اجرته رويترز الشهر الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كونسورتيوم من "السويدى" و"صبور" و"الفرا" للفوز بمشروع الربط الكهربائي مع غزة

كونسورتيوم من "السويدى" و"صبور" و"الفرا" للفوز بمشروع الربط الكهربائي مع غزة

جريدة المال
الثلاثاء 20 يناير 2009 10:55 ص

يترقب كونسورتيوم مكون من شركة السويدي للكابلات، والمكتب الهندسي الاستشاري "صبور " ورجل الأعمال الفلسطيني محمود الفرا، هدوء الأوضاع بقطاع غزة وعودة الأمور إلى طبيعتها للمنافسة على مشروع الربط الكهربائي بين مصر والقطاع الذي يهدف إلى توفير الاكتفاء الذاتي من الكهرباء للقطاع والمزمع طرحه بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بتكلفة تصل إلى 50 مليون دولار.
ويسعى الكونسورتيوم إلى الفوز بالعطاء المزمع طرحه لإنشاء خط الربط الكهربائي بين مصر وقطاع غزة على أن يقوم مكتب "صبور " بالأعمال الاستشارية والتصميمات وتقوم شركة السويدى للكابلات بالتنفيذ مع وجود الشريك الفلسطيني المتمثل في عائلة الفرا.
وتأجل طرح العطاء لمدة تقترب من عام لحين موافقة دول مشروع الربط الكهربائي السباعي الأردن ومصر وسوريا ولبنان والعراق وليبيا وتركيا على انضمام فلسطين إلى المشروع واستيفاء الشروط الفنية والقانونية لعملية الربط وهو ما تمت الموافقة عليه في نهاية أكتوبر الماضي مما أدى لارتفاع تكلفة المشروع وفقا للدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية إلى 50 مليون دولار مقارنة بـ 32 مليون دولار قبل حوالي عام نتيجة انخفاض قيمة الدولار وارتفاع الأسعار وإن أبدى بنك التنمية الإسلامي استعداده مؤخرا لرفع قيمة التمويل المخصص للمشروع من 32 مليون دولار إلى 50 مليون دولار.

4 بنوك تتفاوض لفتح فروع جديدة في الحي المالي "بالقرية الذكية"

4 بنوك تتفاوض لفتح فروع جديدة في الحي المالي "بالقرية الذكية"

جريدة المال
الثلاثاء 20 يناير 2009 10:51 ص

علمت المال أن 4 بنوك محلية وعالمية تتفاوض مع إدارة الشركة للانتقال إلى مقار جديدة بالحي المالي بالقرية الذكية، لتنضم إلى مجموعة البنوك التي انتقلت بالفعل وهي الأهلي المصري والتجاري الدولي وبيريوس .
وقال مصدر مسئول داخل شركة "القرى الذكية " إن عدم اكتمال الحي المالي الذي تم افتتاح الجزء الأول منه يرجع إلى أن إعلان مناقصات المقاولات الخاصة بتأسيس مباني "البورصة المصرية " و "هيئة سوق المال " تم خلال الشهر الماضي .. ولم يتم اختيار مقاولي التنفيذ للمبنيين حتى الآن .. وقد تستغرق عمليات الإنشاءات عاما ونصف العام على الأقل منذ تاريخ بدء عمليات التشييد والبناء.
كان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قد افتتح الخميس الماضي الحي المالي في القرية الذكية ضمن أعمال المرحلة الثالثة بالقرية بحضور وزراء "الاتصالات " و "التضامن الاجتماعي " و "الدولة للتنمية الإدارية ". وشمل الافتتاح فرع البنك التجاري الدولي "CIB" وفرع البنك الأهلي المصري بمبنى "F22" بالإضافة إلى منشآت عدد من الشركات العالمية والمصرية وهي شركة "نوكيا - سيمنز " وشركة هواوي الصينية، والمقر الجديد لشركة القرى الذكية وبمبنى B19 ومقر شركة فاليو الفرنسية المتخصصة في تصدير برمجيات المركبات بمبنى فيوتشر جروب، ومقر شركة موبينيل .
كما تفقد رئيس الوزراء مقار شركتي "فودافون "، و "اتصالات مصر ".
وكان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قد وضع حجر الأساس لإنشاء الحي المالي بالقرية الذكية في عام 2005، ويشمل الجزء الثاني من الحي المالي بالقرية مبنى البورصة، ومبنى هيئة سوق المال، وبعض المؤسسات المالية الأخرى، من المنتظر أن ينتهي العمل من هذا الجزء عام 2010.
يذكر أن مساحة القرية الحالية مؤهلة لإضافة مرحلتين آخريين، هما الرابعة والخامسة وفقا لخطط العمل المقرر تنفيذها خلال السنوات المقبلة، ويصل عدد الموظفين العاملين بالشركات الموجودة في القرية إلى 20 ألف موظف، ومن المتوقع أن يصل إلى 80 ألفا بعد المرحلتين الرابعة والخامسة.

سهم السويدي يقود الأسهم المصرية للهبوط

سهم السويدي يقود الأسهم المصرية للهبوط

Tue Jan 20, 2009 4:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجل سهم شركة السويدي للكابلات أكبر شركة عربية لصناعة الكابلات من حيث القيمة السوقية أكبر انخفاض في أكثر من ثلاثة أشهر يوم الثلاثاء بعد ان خفض بنك استثمار تصنيفه للسهم مما أثر على مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية.
وقالت المجموعة المالية القابضة-هيرميس أكبر بنك استثمار في البلاد من حيث القيمة السوقية ان القيمة العادلة لسهم السويدي أقل مما كان يعتقد من قبل بسبب الارباح المحتملة أن تأتي ضعيفة في الربع الاخير من عام 2008 والربع الاول من هذا العام.
وقال رامي مفتاح المتعامل في الفراعنة للاوراق المالية "الناس بشكل عام يتوقعون تراجع الارباح في أي شركة مرتبطة بالانشاءات." وأضاف "اذا تراجعت سوق العقارات ستقل الانشاءات."
وهبط سهم السويدي 11.33 بالمئة الى 61.70 جنيه مصري (11 دولارا) وتراجع مؤشر كيس 30 بنسبة 4.69 بالمئة الى 4021.36 نقطة في عاشر جلسة تشهد انخفاضا على التوالي.
وواصل سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات في مصر انخفاضه لليوم الحادي عشر على التوالي. وهبط السهم بنسبة 14.41 بالمئة حتى اقفال يوم الاثنين ثم انخفض الثلاثاء بنسبة 4.18 بالمئة الى 115.11 جنيه.
وقال متعاملون ان نتائج الاعمال الضعيفة التي أعلنتها الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أحد أكبر شركات الكيماويات في العالم أفزعت المستثمرين وأسهمت في موجة بيع في المنطقة.
وقال تيمور الدريني المتعامل في بيلتون فاينانشال "كل الاسواق الاقليمية في تراجع اليوم... البيانات السعودية الصادرة أمس عن البنوك وعن سابك أضرت فعلا بأسواق المنطقة اليوم."
وشهدت سابك تبدد ارباحها تقريبا في الربع الاخير من العام الماضي بسبب التباطؤ العالمي وقالت انها ستغلق مصانع وتخفض عمالة.
(الدولار يساوي 5.54 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إعمار تكشف عن برنامج لاصدار سندات

إعمار تكشف عن برنامج لاصدار سندات
Tue Jan 20, 2009 3:43pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة اعمار العقارية أكبر شركة عقارات في العالم العربي يوم الثلاثاء إنها وضعت برنامج اقتراض بقيمة اربعة مليارات دولار لكن من المستبعد ان تسحب من الدين حتى تتحسن أوضاع السوق.
وقال المدير المالي لاعمار أميت جين لرويترز يوم الثلاثاء "النظرة طويلة الاجل تشمل ان يكون هناك سندات أجنبية متوسطة الاجل جاهزة يمكننا استخدامها عندما تفتح الاسواق."
وأضاف "البرنامج الاجمالي قيمته اربعة مليارات دولار ... الفكرة تعتمد على اصدار ما قيمته مليارا دولار فقط." وتابع ان الشركة اختارت سندات تقليدية واسلامية مما يسهل الحصول على السيولة عندما تتاح.
ويأتي البرنامج في وقت أوقفت فيه الازمة المالية العالمية اقراض البنوك الدولية للبنوك الاقليمية التي تواجه اثار الازمة التي امتدت اليها من أسواق المال الامريكية.
وقالت اعمار انها بدأت برنامجا لاصدار سندات متوسطة الاجل بقيمة ملياري دولار.
وقالت الشركة في بيان منفصل انها بدأت أيضا برنامجا لاصدار شهادات ائتمان اسلامية بقيمة ملياري دولار أيضا.
وقال جين ان البرنامج سيستخدم في الاستثمارات المستقبلية في أصول مثل مراكز تجارية وفنادق لكنه قال انه لا يتطلب تمويلا فوريا.
وستدرج السندات في بورصة لندن وسيرتب الاصدار بنكا اتش.اس.بي.سي ورويال بنك اوف سكتلند.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك الأوروبي للاستثمار يمنح سوريا قرضاً بقيمة 275 مليون يورو لقطاع الكهرباء

البنك الأوروبي للاستثمار يمنح سوريا قرضاً بقيمة 275 مليون يورو لقطاع الكهرباء

مونت كارلو
20/01/2009


دمشق (اف ب) - اعلنت بعثة الاتحاد الاوروبي في دمشق ان البنك الاوروبي للاستثمار الهيئة المالية للاتحاد الاوروبي منح سوريا قرضا بقيمة 275 مليون يورو لقطاع الكهرباء.
ويهدف القرض الى بناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز وتبلغ قدرتها 750 ميغاواط. ويشكل المشروع توسيعا لمحطة دير علي (25 كلم جنوب دمشق) واحدة من اكبر محطات الكهرباء في البلاد يمولها جزئيا بنك الاستثمار الاوروبي.
وقال البيان الذي نشر الاثنين ان المشروع الذي ستنفذه الشركة العامة للكهرباء في سوريا "يلبي الاحتياجات المتزايدة لسوريا من الطاقة".
والتقى نائب رئيس البنك فيليب دي فونتين فيفي كورتاث الذي يزور دمشق الاثنين مسؤولين سوريين بينهم رئيس الحكومة محمد ناجي عطري ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري.
وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان المحادثات تناولت "تمويل مشاريع في قطاعات الطاقة الكهربائية والنقل والصحة".
وكالة فرانس برس © 2009

هيئة سوق المال توافق على الاكتتاب فى الأسهم غير المغطاه لزيادة رأسمال البنك المصرى الخليجي

هيئة سوق المال توافق على الاكتتاب فى الأسهم غير المغطاه لزيادة رأسمال البنك المصرى الخليجي

مباشر
الثلاثاء 20 يناير 2009 10:06 ص


وافقت الهيئة العامة لسوق المال على دعوة قدامى المساهمين للإكتتاب فى باقى أسهم زيادة رأسمال البنك المصرى الخليجى والبالغة مليون و 76 ألف و 723 سهم.
يذكر أن البنك قد أعلن أنه تم تغطية إكتتاب زيادة رأسماله من 150 مليون و 192 ألف و 162 دولار إلى 200 مليون و 192 ألف و 162 دولار بنسبة 97.85% وذلك خلال الفترة من 14 ديسمبر 2008 إلى 13 يناير الجارى
والاكتتاب لقدامى المساهمين فى حدود 32.29% من عدد الأسهم التى يمتلكها وذلك بالقيمة الإسمية وقدرها دولار للسهم.
يذكر أن المجموعة المالية هيرمس قد خفضت تقييمها للسعر العادل لسهم البنك المصرى الخليجى من 2.5 دولار إلى 1.69 دولار بإنخفاض قدره 32.4% مع حيادها للسهم على المدى القصير.


مسح: تراجع ثقة قطاع الأعمال الخليجي بحدة في الربع الأخير

مسح: تراجع ثقة قطاع الأعمال الخليجي بحدة في الربع الأخير

Tue Jan 20, 2009 2:28pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت ثقة قطاع الاعمال في دول الخليج العربية بحدة في الربع الاخير من عام 2008 حسب مسح اجراه بنك اتش.اس.بي.سي بعد أن ضربت الأزمة المالية العالمية أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وقال البنك ان الثقة في قطر والسعودية أظهرت تراجعا أكثر تدرجا في حين ان توقعات الشركات في الامارات أظهرت أكثر الانخفاضات حدة.
وكانت الازمة المالية العالمية وانخفاض حاد في أسعار النفط قد أوقفا الازدهار الاقتصادي في المنطقة وكانت دبي الاكثر تضررا حيث تم تخفيض الوظائف وتعطيل او الغاء مشروعات عقارية.
وأظهر المسح الذي أجراه البنك على الشركات الخليجية في الربع الاخير من العام ان 31 بالمئة من الشركات تتوقع نموا في حجم الاعمال بالمقارنة مع 57 بالمئة في الربع الثالث.
وتوقع عشرة بالمئة من المشاركين ان تنموا الارباح بأكثر من 15 بالمئة انخفاضا من 19 بالمئة توقعوا ذلك في الربع السابق.
وقال 12 بالمئة انهم يعتزمون خفض ميزانيات الاستثمار هذا العام بالمقارنة مع أربعة بالمئة قبل ثلاثة اشهر.
وقال 59 بالمئة ان الاضطرابات الاقتصادية الراهنة من المتوقع أن تستمر لاكثر من عام وتوقع 16 بالمئة ان تستمر الأزمة المالية لاكثر من عامين.
وقالت كيث برادلي من اتش.اس.بي.سي "ربما لا يتعين علينا أن نصاب بالدهشة بسبب هذا التراجع الكبير في التوقعات اذ ان الثقة كانت قوية جدا على مدى الاعوام الخمسة الماضية عندما كانت المنطقة تشهد ازدهارا كبيرا."
وأضافت "شهدنا أكبر الانخفاضات في دبي لكن دبي هي التي نجحت في أن تصبح مركز الخدمات للخليج وهي اقتصاد يقوده قطاع الخدمات وأكثر عرضة للتباطؤ."
وفي الامارات قالت 43 بالمئة من الشركات المشاركة في المسح انها متفائلة بشأن نمو الايرادات في أبوظبي بالمقارنة مع 26 بالمئة في دبي في حين بدت 35 بالمئة من الشركات في دبي متشائمة بشأن الالتزام بالمستويات المستهدفة في الميزانية بالمقارنة مع 17 في أبوظبي.
وشارك في المسح 1317 مشاركا من جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع الفائض التجاري الجزائري 20 % في 2008

ارتفاع الفائض التجاري الجزائري 20 % في 2008

Tue Jan 20, 2009 2:05pm GMT

الجزائر (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الثلاثاء أن الفائض التجاري الجزائري ارتفع بنسبة 20.12 في المئة العام الماضي الى 39.07 مليار دولار عام 2008 من 32.53 مليار في السنة السابقة.
وأوضحت بيانات من المركز الوطني للمعلومات والاحصاءات نشرتها وكالة الانباء الجزائرية أن قيمة الصادرات بلغت 78.23 مليار دولار بزيادة 30.04 في المئة عنها في عام 2007 بينما ارتفعت الواردات 41.71 في المئة الى 39.15 مليار دولار.
وقالت الوكالة دون ذكر أرقام ان قيمة مبيعات النفط والغاز في الخارج ارتفعت بنسبة 29.76 في المئة. وتمثل هذه القيمة 97.58 في المئة من اجمالي الصادرات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بتكلفة 250 مليون جنيه: مصنع جديد لأبي زعبل للأسمدة

بتكلفة 250 مليون جنيه: مصنع جديد لأبي زعبل للأسمدة

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 20 يناير 2009 9:52 ص

تفتتح شركة ابوزعبل للأسمدة و الكيماويات برئاسة الدكتور شريف الجبلي في مارس القادم مصنعا جديدا لانتاج حامض الكبريتيك بتكلفة استثمارية تصل إلى 250مليون جنيه و يوفر نحو 200 ألف فرصة عمل جديدة.
و أكد نافع فهمي العضو المنتدب بالشركة أن المصنع الجديدة تم إنشاؤه على أن يكون متوافقا مع الاشتراطات البيئية حيث تم تزويده بجميع الآلات و المعدات اللازمة لذلك و نفى فهمي تعرض الشركة لأية غرامات تم فرضها من قبل وزارة البيئة نتيجة التلوث الذي حدث الأسبوع الماضي بمنطقة ابوزعبل.

الوليد بن طلال باع أصول في الخارج في 2008

الوليد بن طلال باع أصول في الخارج في 2008

Tue Jan 20, 2009 1:58pm GMT

الرياض (رويترز) - قام الملياردير السعودي الوليد بن طلال بتسييل بعض الاصول دولية ومحلية المملوكة لشركة المملكة القابضة في عام 2008 وقال عضو في مجلس ادارة الشركة التي يملكها الوليد انها تكبدت خسائر تزيد على ثمانية مليارات دولار في الربع الاخير من العام.
ولم يوضح أحمد الحلواني لمحطة تلفزيون العربية في دبي يوم الثلاثاء ما اذا كانت المملكة القابضة سيلت أسهما تملكها في مجموعة سيتي جروب المصرفية الامريكية المضطربة.
ولم يذكر أيا من الشركات التي باعت المملكة القابضة ما بحوزتها من أسهمها.
وسجلت شركة المملكة القابضة خسائر صافية قدرها 30.98 مليار ريال (8.26 مليار دولار) في الربع الأخير من العام الماضي مع تأثر استثماراتها بالركود العالمي.
وشركة المملكة القابضة شركة استثمارية تملك حصص أقلية في بعض من أكبر المؤسسات العالمية وهي مساهم رئيسي في مجموعة سيتي جروب.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض صافي خسائر السعودية للكهرباء 32% في الربع الأخير

انخفاض صافي خسائر السعودية للكهرباء 32% في الربع الأخير

Tue Jan 20, 2009 1:49pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للكهرباء أكبر شركة للكهرباء في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية ان خسائرها الصافية انخفضت بنسبة 32 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي بما يتفق مع توقعات المحللين.
وقالت الشركة في بيان على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت انها سجلت خسارة صافية بلغت 436 مليون ريال (116.3 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر كانون الاول الماضي انخفاضا من خسارة قدرها 643 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام 2007.
وتراوحت توقعات المحللين لخسائر الشركة في الربع الأخير من العام الماضي بين 368 و6 .599 مليون ريال وفقا لاستطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس الصعيد للمقاولات: نتأهب لمشروع ضخم مع داماك العقارية .. وزيادة حجم الأعمال إلى 250 مليون جنيه خلال العام الحالي

رئيس الصعيد للمقاولات: نتأهب لمشروع ضخم مع داماك العقارية .. وزيادة حجم الأعمال إلى 250 مليون جنيه خلال العام الحالي

خاص مباشر
الثلاثاء 20 يناير 2009 9:51 ص


أجرى الحوار هاني الشرقاوي
مع اقتراب إدارج أسهم زيادة رأسمال شركة "الصعيد العامة للمقاولات " فى حسابات المستثمرين بعد الحصول على موافقة هيئة الاستثمار أكد مختار الدهشورى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة على ان استيراتيجيات الشركة بعد زيادة راسمالها إلى 302 مليون جنيه تتلخص فى زيادة حجم التعاقدات والخطط المستقبلية للشركة .
وقال الدهشورى فى حوار خاص لـ "مباشر" أنه من المتوقع زيادة حجم أعمال الشركة إلى 250 مليون جنيه خلال العام المالى 2008/2009 بفضل التعاقد على العديد من المشروعات وبالتالى قد ترتفع الأرباح السنوية لعام 2009 بنحو 242.4% لتصل إلى 50 مليون جنيه مقابل 14.6 مليون جنيه بنهاية 2008.
وأشار الدهشورى إلى أن الشركة تتأهب خلال الفتره القادمة للتفاوض مع شركة داماك العقارية للدخول فى مناقصة مشروع "بارك أفينيو" والذى من المقرر البدء فيه أوائل أبريل القادم .
بداية ماهى أهم التعاقدت التى تتوقع الشركة الحصول عليها فى الفترة القادمة؟
الدهشورى : قامت الشركة بالتفاوض مع شركة داماك العقارية للدخول فى مناقصة مشروع بارك أفينيو فى الشيخ زايد على مساحة 40 فدان ومن المنتظر البدء فية أوائل أبريل القادم.
وتتفاوض الشركة حاليا مع إحدى الشركات الاستثمارية للمشاركة في مشروع ضخم يتكون من 39 برج سكني وإداري بإجمالى قيمة بيعية متوقعة تصل إلى مليار ونصف على 3 مراحل بمنطقة المعادى , تحتوي المرحلة الأولى على 6 أبراج سكنية بتكلفة إجمالية حوالى 75 مليون جنيه والقيمة البيعية في حدود 200 مليون جنيه ,تبلغ حصة شركة الصعيد منها حوالى 140 مليون جنيه.
كما تتعاون الشركة مع شركة المتحدة للإسكان لتنفيذ مشروع فى 6 أكتوبر عبارة عن 14 عمارة بقيمة بيعية 35 مليون جنيه سوف يتنهى فى غصون 7 أشهر.
وأضاف الدهشورى أن الشركة نجحت فى الحصول على عطاء كبير من الاتحاد التعاونى المركزى للإسكان بقيمة 103 مليون جنيه عبارة عن 16 عمارة فى الشروق و10 عمارات فى 6 أكتوبر.
ماهى الحصيلة المُتحققة من بيع المشروعات الحالية للشركة؟
الدهشورى: قامت الشركة خلال العام المالي 2007/2008 بتكثيف جهودها للعمل في مشاريع الشركة في الاستثمار العقاري حيث بلغ حجم الإنفاق على مشروعات الشركة حتى 30 سبتمبر 2008 في حدود 27 مليون جنيه ,بالنسبة لأرض الشركة بـ6 أكتوبر جاري حالياً التنفيذ لمساحة 11.5 فدان وتقدر القيمة البيعية الاستثمارية لها في حدود 150 مليون جنيه وفى خلال 3 شهور ننتهى من الهيكل الخرسانى لها ويتم الانتهاء منها على مرحلة واحدة وتعمل الشركة حالياً بالمرحلة الثانية لمشروع العبور المقدر لها قيمة بيعية في حدود 55 مليون جنيه علماً بأن مبيعات الشركة حتى الآن من هذه المرحلة في حدود 8 مليون جنيه وجارى تسويق الباقى والمرحلة الثالثة قيمتها الاستثمارية حوالى 65 مليون جنية وجارى تنفيذها حالياً كما تم إنشاء مبنى تجاري وإداري بقيمة بيعية 60 مليون جنيه في الحي الثامن بمدينة نصر لتصل إجمالي القيمة البيعية لهذه المشاريع بنحو 305 مليون جنيه بخلاف أرض شبرا الخيمة.
بالنسبة لمحفظة الشركة من الأراضي هل تنوي الشركة رفع ملكيتها من الأراضي؟
الدهشورى: قامت الشركة بالتقدم لهيئة المجتمعات العمرانية وشراء كراسة الشروط بشأن التقدم لمزاد بيع أراضي في التجمع الخامس و6 أكتوبر والشيخ زايد لبناء إسكان متميز وفاخر عليها لتكون رصيد للشركة من الأراضى لأنه لايوجد رصيد غير أرض شبرا فقط وتأمل الشركة الانتهاء من إضافة زيادة رأس المال لإمكان التقدم للمزاد.
و في مجال الاستثمار السياحي قامت الشركة بالتقدم لهيئة التنمية السياحية بعطائين لشراء قطعتين على ساحل البحر الأحمر منطقة شوني ومارين القطعة الأولى في حدود 80 فدان والقطعة الثانية في حدود 60 فدان لإنشاء شقق فندقية وشاليهات سياحية وتأمل الشركة في الحصول على إحداها لإقامة مشروع سياحي ضخم عليها.
هل ما زالت لدى الشركة رغبة في الاستحواذ على شركة أخرى؟
الدهشوري: الشركة درست الدخول في أكثر من شركة وسوف يتم الكشف عنها بعد الانتهاء من إضافة زيادة رأس المال وإنهاء المفاوضات النهائية وحالياً هناك 3 شركات تحت الدراسة ورفض الإفصاح عنها لحين توقيع عقود رسمية.
وأضاف: إن الشركة تعتزم دخول مزاد مصر للتعمير في حالة ضمان بنك مصر حلاً لمشكلة أرض الجوهرة محل النزاع بين محافظة الجيزة وشركة مصر للتعمير حول الملكية والتي تقدر في المزاد بنحو 150 مليون جنيه ومن العناصر المؤثرة في تحديد قيمة المزاد فإذا تم حلها سوف يعاد تقدير شركة الصعيد لمصر للتعمير .
ما هي الخطة الاستثمارية للشركة في مجال المقاولات والمحاجر؟
الدهشورى: تقوم الشركة حالياً بانهاء التعاقد على استيراد ماكينات للصرف المغطي من هولندا (شركة استين برجن) بقيمة تقديرية في حدود 9 مليون جنيه وذلك لدفع العمل بهذا القطاع وتم دفع 4.5 مليون جنيه وجارى شحن الماكينات
وأضاف: إن الشركة فى طريقها للحصول على محجر جديد فى بنى سويف بقيمة تصل إلى 15 مليون جنيه .
في رأيكم .. ماهو حجم شركة الصعيد في السوق المصري؟
الدهشورى: الشركة هى المقاول الرئيسي لأكثر من 50% من الشركات العاملة بالإسكان فى مصر فلديها أعمال مع شركات المعادي ومدينة نصر ومصر الجديدة للإسكان وشركة النصر وشركة المتحدة للإسكان.. وأشار الدهشورى إلى عدم تسييل خطابات الضمان لشركة الصعيد منذ إنشائها وهناك التزام في التعاقدات، وآخر عقد تم توثيقه مع شركة المعادي للإسكان بنحو 70 مليون جنيه لإقامة 10 أبراج في الفسطاط.
ماهى رؤيتكم للسوق المصرى وشركة الصعيد فى الفترة القادمة؟
توقع الدهشورى أن تتراجع أسعار العقارات بنسبة تصل إلى 15% فى الفترة القادمة كما تمنى أن يكون هناك حصة حاكمة لمجلس الإدارة بالشركة بدلا من تفتييت سهم الشركة بين المضاربين داعياً البنك الأهلى إلى رفع مساهمته فى الشركة.



أسهم الخليج تتهاوى بعد إعلان نتائج أعمال سابك

أسهم الخليج تتهاوى بعد إعلان نتائج أعمال سابك

Tue Jan 20, 2009 1:41pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسهم الخليج الى أدنى مستوياتها في عدة سنوات يوم الثلاثاء بعد أن رأى المستثمرون هبوط أرباح الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) كمؤشر على أن المنطقة ليست محصنة ضد التأثر بالتراجع العالمي كما كانوا يعتقدون.
وأصبحت سابك شركة البتروكيماويات العملاقة أحدث شركة في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تخالف نتائجها توقعات المحللين بدرجة كبيرة فانخفضت أرباحها بنسبة مفاجئة بلغت 95.5 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي.
وهوى سهم سابك بنسبة 9.8 بالمئة وقاد التراجع في البورصات السبع الخليجية حيث انخفضت المؤشرات بنحو 72 بالمئة العام الماضي مع انهيار أسعار النفط الذي أوقف الازدهار الاقتصادي في المنطقة.
وقال شكيل سرور من بنك سيكو للاستثمار في البحرين "سابك سهم رائد ليس في السعودية فقط بل في الخليج كله والاسواق ستتأثر بذلك."
وارجعت سابك -التي تنتج البتروكيماويات واللدائن والصلب- انخفاض أرباحها في الربع الاخير الى التباطؤ العالمي وقالت انها ستغلق مصانع وتخفض وظائف.
وقال سرور "ارباح شركات البتروكيماويات والبنوك في الخليج تتباطأ وهو ما يشير بوضوح شديد الى أن الازمة المالية العالمية أصابت المنطقة بشكل مباشر فيما يتعلق بأرباح الشركات."
وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية أكبر بورصة عربية بنحو اربعة بالمئة مع تضرر اسهم البنوك كذلك بعد اعلان نتائج بعضها والتي جاءت أقل من التوقعات بسبب تجنيب مخصصات أكبر بكثير من المتوقع في الربع الاخير من العام.
وهبط سهم مصرف الراجحي أكبر بنك في الخليج من حيث القيمة السوقية بنسبة 3.62 بالمئة في الساعة 1110 بتوقيت جرينتش وقال ان الارباح انخفضت بنسبة 9.6 بالمئة في الربع الاخير بعد أن جنب البنك مخصصات لتغطية استثمارات محلية واجنبية.
وقال بعض الاقتصاديين ان النمو الاقتصادي في منطقة الخليج من المتوقع ان يتباطأ الى ما يقرب من الصفر مع انخفاض أسعار النفط دون مستوى 33 دولارا للبرميل أي أقل من ربع ذروته التي بلغها في يوليو تموز الماضي.
ويجاهد واضعو السياسات في الخليج لفك جمود أسواق الائتمان بخفض أسعار الفائدة وطرح سيولة طارئة لكن المستثمرين قلقون في ظل تصحيح أسعار العقارات بخاصة في دبي من تزايد حالات التخلف عن سداد التمويل العقاري والقروض الاستهلاكية.
وقال هيثم العرابي الرئيس التنفيذي بشركة جلف مينا وهي صندوق تحوط اقليمي تحت الانشاء "الاضطرابات ستستمر."
وهبطت المؤشرات في بورصات الامارات وقطر الى أدنى مستويات اقفال في نحو أربع سنوات ونصف السنة في حين تراجع مؤشر بورصة الكويت بأكثر من اثنين بالمئة الى أدنى مستوياته في نحو اربع سنوات. وهبط مؤشر عمان 6.29 بالمئة الى أدنى مستوياته في ثلاث سنوات ونصف السنة.
وقال العرابي "تأثير مادي قوي مثل نتائج سابك يعد مؤشرا. بدأ الناس يشعرون بالقلق على أسهم الشركات الكبرى في بلادهم."
وفي قطر بدا المستثمرون أكثر قلقا بشأن الشركة القطرية للصناعات التي تدير خطوط انتاج تشبه خطوط انتاج سابك وتترقب السوق نتائجها في الربع الاخير من العام. وتوقع محللون في استطلاع اجرته رويترز أن ترتفع أرباح الشركة.
وفي الاسبوع الماضي سجل بنك قطر الوطني انخفاضا بنسبة 0.8 بالمئة في ارباحه الفصلية بعد أن جنب مخصصات كبيرة للقروض المعدومة.
وقال رامي سيداني مدير الاستثمار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودر " سابك تعد بالتأكيد انعكاسا لما قد تكون القطرية للصناعات عانت منه في الربع الاخير من العام (الماضي)."
وأضاف "هذا تباطؤ عالمي. هناك افتقار للانباء الطيبة ولا شيء يشير الى أي نوع من الانتعاش في هذه المرحلة."
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بتكلفة 140 مليون يورو: بني سويف تحصل على رخصة لتوسعات الخط الثاني لمصانعها

بتكلفة 140 مليون يورو: بني سويف تحصل على رخصة لتوسعات الخط الثاني لمصانعها

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 20 يناير 2009 9:50 ص
صرح مدحت استفانوس رئيس القطاع التجاري بشركة بني سويف حصلت على رخصة توسعات الخط الثاني لمصانعها في بياض العرب ببني سويف الجديدة بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5مليون طن و بتكلفة استثمارية تصل إلى 140 مليون يورو.
و أوضح انه من المتوقع أن يبدأ أنتاج الخط الثاني في شهر أكتوبر القادم ، الجدير بالذكر أن ايتان للاسمنت تمتلك مصنعي اسمنت هما بني سويف و الماكس بالإسكندرية بطاقة إنتاجية قدرها 3.3 مليون طن سنويا و تصل بعد التوسعات إلى 4.8 مليون طن سنويا.
و كانت نتائج أعمال شركة بني سويف للاسمنت خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 223.3 مليون جنيه مقارنة بنحو 211.4مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بارتفاع قدره 5.6 %.

رجل أعمال سكندري يدخل حلبة المنافسة على مركز الإسكندرية الطبي

رجل أعمال سكندري يدخل حلبة المنافسة على مركز الإسكندرية الطبي

جريدة المال
الثلاثاء 20 يناير 2009 9:47 ص

فاجئ رجل الأعمال السكندري جمال عبد الفتاح حمادة سوق المال، والمتنافسين على الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية "مركز الإسكندرية الطبي " وقدم عرضا منافسا لعرض الشراء الأخير الذي تقدم به المستثمر الهندي، بافاجوتو راجورام شيتي، بسعر 73.5 جنيه للسهم بزيادة قدرها 2% عن العرض الهندي ليرفع تقييم الشركة إلى 102.9 مليون جنيه مقابل 100.8 مليون جنيه ومقارنة بـ 86.8 مليون جنيه القيمة الإجمالية لأول العروض التي تلقتها الشركة من المستثمر الهندي مطلع ديسمبر الماضي.
علمت "المال " أن رجل الأعمال السكندري يعمل بشكل أساسي في قطاع الأسمدة والكيماويات حيث يمتلك "المجموعة الوطني للكيماويات " فضلا عن استثمارات في القطاع الزراعي كما أنه كان أحد المتنافسين على تراخيص مصانع الأسمنت التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية في أكتوبر 2007 لكنه خسر المزايدة على ترخيص مصنع السويس الذي فازت به مجموعة السويدي مقابل 201 مليون جنيه.
وجاء العرض السكندري الذي تقدم به حمادة عن طريق مكتب مجدى حشيش للمحاسبة القانونية ليعيد ترتيب الأوراق من جديد فيما يتعلق بهذه الصفقة فمن ناحية وضع المستثمر الهندي في مأزق خاصة أن العرض الأخير الذي تقدم به "شيتي " كان مفاجأة في حد ذاته حيث زادت قيمته بنسبة 10% دفعة واحدة عن عرض شركة "شورت هيلز " التابعة لهيرمس، سعيا لإنهاء الصفقة في أقصر وقت رغم أنه كان بإمكانه رفع السعر بنسبة 2% فقط لذلك جاءت تصريحات أحمد ترك العضو المنتدب لشركة "ليدرز " مستشار المستثمر الهندي، في اتجاه أنه ستتم دراسة الموقف من جديد، خاصة أن الجدوى الاستثمارية للصفقة باتت مهددة نسبيا نتيجة الارتفاعات المتتالية في سعر الصفقة.

"برايم" المستشار المالى لأحد المستثمرين الخليجيين فى صفقة "جراند حياة"

"برايم" المستشار المالى لأحد المستثمرين الخليجيين فى صفقة "جراند حياة"

جريدة المال
الثلاثاء 20 يناير 2009 9:45 ص

تقوم شركة برايم للاستشارات المالية بتمثيل أحد المستثمرين من منطقة الخليج العربى فى صفقة بيع فندق جراند حياة الواقع بوسط مدينة القاهرة وتقوم شركة برايم بدور المستشار المالى.
جدير بالذكر ان المستثمر يتمتع بخبرة أكثر من 19 عاما فى مجال السياحة والفنادق بمنطقة الشرق الأوسط وكذلك فى العديد من الدول الأوروبية باجمالى 63 فندقا ومنتجعا حول العالم.
وتضم الصفقة ثلاثة فنادق جميعها مملوكة لرجل الأعمال السعودى عبد العزيز الابراهيمى فندق شيراتون الغردقة ومنشأة فندقية بتونس بالاضافة الى فندق جراند حياة والذى يعد من اجمل فنادق القاهرة لتمتعه بموقع متميز جدا على ضفاف النيل.
جدير بالذكر ان عددا من المؤسسات المالية والعقارية مهتمة بالصفقة وأبدت رغبة مبدئية فى التقدم بعرض شراء ومنها مجموعة سوليدير اللبنانية وأكور الفرنسية وكذلك مجموعة طلعت مصطفى.

مجموعة سامبا تعلن انخفاض أرباحها 13.5 % في الربع الأخير

مجموعة سامبا تعلن انخفاض أرباحها 13.5 % في الربع الأخير

Tue Jan 20, 2009 1:37pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت مجموعة سامبا المالية ثاني أكبر المؤسسات المصرفية السعودية من حيث القيمة السوقية للاسهم ان أرباحها الصافية انخفضت 13.5 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي بما يتفق مع توقعات المحللين.
وقالت سامبا في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحها بلغت 826 مليون ريال (220.3 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر كانون الاول الماضي انخفاضا من 955 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام السابق.
وتراوحت توقعات المحللين لارباح الربع الاخير بين 741.9 مليون ريال و1.14 مليار ريال وفقا لاستطلاع للرأي أجرته رويترز الشهر الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المملكة القابضة تمنى بخسارة 8.3 مليار دولار في الربع الأخير

المملكة القابضة تمنى بخسارة 8.3 مليار دولار في الربع الأخير

Tue Jan 20, 2009 4:30pm GMT

الرياض (رويترز) - سجلت شركة المملكة القابضة التي يسيطر عليها الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال خسائر صافية قدرها 30.98 مليار ريال (8.26 مليار دولار) في الربع الاخير من العام الماضي مع تأثر استثماراتها بالركود العالمي.
وقال أحمد الحلواني لمحطة تلفزيون العربية في دبي يوم الثلاثاء ان الوليد قام في عام 2008 بتسييل بعض الاصول الدولية والمحلية المملوكة لشركة المملكة القابضة أكبر مساهم منفرد في مجموعة سيتي جروب المصرفية الامريكية.
وقال الحلواني ان لجنة الاستثمار بالشركة اتخذت بعض القرارات العام الماضي ببيع بعض أصول الشركة. وأشار الى أن أغلب هذه الخسائر تحققت من الاستثمار في أسهم يجري تداولها عالميا ومحليا.
ولم يوضح ما اذا كانت المملكة القابضة سيلت أسهما تملكها في مجموعة سيتي جروب المصرفية الامريكية المضطربة لكنه قال أن قيمة أصول المملكة انخفضت 44.4 بالمئة الى 3 ر13 مليار دولار.
وقال انه لا يرغب في ذكر تفاصيل عن الاسهم المباعة أو مكانها ردا على سؤال عما اذا كان من بينها أسهم في سيتي جروب.
وقال ان الشركة تعمل الان على تحقيق التوازن في حافظة استثماراتها.
وتابع الحلواني أن الشركة التي تملك حصص أقلية في بعض من أكبر المؤسسات العالمية جنبت مخصصات قدرها اربعة مليارات دولار في نهاية عام 2008 لتعويض الانخفاضات في أسعار الاسهم المحلية والاجنبية.
وأعلنت الشركة خسائر قدرها 30.97 مليار ريال في الربع الاخير من العام في بيان على موقع البورصة السعودية على الانترنت.
وقال الشركة في البيان ان خسائرها نتجت أساسا عن استثماراتها في أسواق المال.
وقال الحلواني ان الظروف الراهنة العالمية والمحلية التي تؤثر على اسواق الاسهم كان لها تأثير مباشر على المملكة القابضة.
وحققت الشركة ارباحا صافية بلغت 255.7 مليون ريال في الربع الاخير من عام 2007.
واحتل الوليد المرتبة 19 على قائمة فوربس لاغنى الاغنياء بثروة تقدر بنحو 21 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دول الخليج العربي لا ترغب في السحب من احتياطياتها

دول الخليج العربي لا ترغب في السحب من احتياطياتها

Tue Jan 20, 2009 12:16pm GMT

الكويت/دبي (رويترز) - لا ترغب الدول العربية المنتجة للنفط في السحب من احتياطياتها الكبيرة بالخارج وسترفع الانفاق العام بحذر في اطار سعيها لقيادة اقتصاداتها عبر الكساد العالمي.
وكان انخفاض أسعار النفط بأكثر من 110 دولارات الى ما دون 36 دولارا للبرميل عن ذروته في يوليو تموز الماضي قد أوقف مرحلة النمو الكبير في منطقة الخليج وهز ثقة المستثمرين وشكل ضغوطا على الميزانيات الحكومية.
وحتى الان تعهدت الدول العربية بالابقاء على قوة الدفع وحثت المستثمرين من القطاع الخاص على البقاء حتى اذا كان ذلك يعني تحقيق عجز صغير في الميزانيات هذا العام لاول مرة منذ أن بدأ ارتفاع اسعار النفط في عام 2002.
ولكن مع خفض الاقتصاديين لتوقعات النمو في عام 2009 الى ما يقرب من الصفر في السعودية والامارات ستشعر المنطقة بالقلق من حجم ما سيتعين عليها سحبه من الاحتياطيات الضخمة.
ويقول المحللون ان تراجع قيم الاصول على مستوى العالم يجعل من الصعب في الوقت الحالي بيع استثمارات في الخارج لاعادة أموال للمنطقة.
وقال سايمون وليامز الاقتصادي المختص بالمنطقة في اتش.اس.بي.سي "انهم على حق في حذرهم في خيارات الانفاق لان الايرادات لم تعد تحت سيطرتهم."
وأضاف "اعتقد أنهم سينفقون المزيد وسيكونون أكثر استعدادا لتحمل العجز ... لكني أتوقع أن تتوخى المنطقة الحذر وأن تضمن أن تكون المشروعات التي تحظى بالاولوية هي أول من تحصل على المال العام."
وفي ست سنوات حتى عام 2008 جمعت السعودية فوائض من ايرادات صادرات النفط بلغت نحو 378 مليار دولار حسب تقديرات اتش.اس.بي.سي.
وعلى الرغم من ذلك فان المملكة التي تتوقع ان يبلغ أول عجز في ميزانيتها منذ سبع سنوات 17.3 مليار دولار في عام 2009 قد تنفق أقل هذا العام.
وانفاقها المستهدف هذا العام أعلى مما كان عليه في العام الماضي لكن السعودية تجاوزت انفاقها المستهدف العام الماضي بنسبة 24 بالمئة. واذا التزمت السعودية بميزانية هذا العام فانها ستنفق أقل مما أنفقته في العام الماضي.
وقال بول جامبل رئيس البحوث في شركة جدوى للاستثمار ومقرها الرياض " سيقيمون بحرص شديد المشروعات التي تمضي قدما."
وأضاف "المشروعات التي ستحظى بالاولوية ستكون في الاساس مشروعات البنية الاساسية الرئيسية -المياه والكهرباء والطرق- التي تعالج نقصا موجودا بالفعل."
وتشير المؤشرات الاولية الى ان الحكومة السعودية لا ترغب في تجاوز مستوى الانفاق المستهدف في ميزانية عام 2009 اذ ان مجلس الوزراء طلب من الوزارات عدم تجاوز مخصصاتها السنوية.
وقال وزير الخارجية الكويتي الاسبوع الماضي ان الدلائل على الحذر في الانفاق تظهر في مختلف أرجاء العالم العربي الذي خسر نحو 2.5 تريليون دولار في الاشهر الاربعة الماضية مع تراجع ايرادات النفط وانهيار أسعار الاسهم وتأجيل مشروعات تنمية.
وقدر مجلس العلاقات الخارجية وهو مركز دراسات أمريكي هذا الشهر أن قيمة صناديق ادارة الثروات السيادية في الخليج وأصول البنوك المركزية انخفضت بمقدار 82 مليار دولار في عام 2008.
وخفض انهيار الاسعار الايرادات المتوقعة من صادرات النفط من المنتجين العرب بثلاثة أرباعها كما ان تخفيضات الانتاج للدول الاعضاء في أوبك خفضت الايرادات بدرجة اكبر.
وقالت الكويت انها ستخفض الانفاق العام في جميع المجالات باستثناء أجور العاملين في الحكومة والانفاق الرأسمالي على المشروعات. وتعهدت عمان وهي ليست عضو في أوبك بخفض الانفاق العام اذا انخفضت أسعار النفط دون مستوى 45 دولارا للبرميل.
والعراق الذي يعتمد على ايرادات النفط في تمويل اعادة الاعمار بعد سنوات من العقوبات والحرب اضطر لخفض تقديرات الانفاق مرتين في ميزانية عام 2009 للتكيف مع انخفاض أسعار النفط.
وقال علي عيسوي الاقتصادي في المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية ان أزمة الائتمان أدت الى انكماش كبير في تدفقات رأس المال على الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومن المرجح ان يكون لذلك اثر ممتد على المنطقة.
وأضاف في مؤتمر قبل قمة عربية اقتصادية في الكويت ان توقعات الاقتصاد الكلي للمنطقة قد تتراجع بشدة.
واتخذت الحكومات العربية مجموعة من الاجراءات في محاولة لفك تجميد أسواق الائتمان ولدعم اقتراض الشركات واستعادة ثقة المستثمرين.
ويوم الاثنين خفضت السعودية والامارات أسعار الفائدة وقالت كل منهما انها ترغب في تشجيع البنوك على تقديم ائتمان رخيص للشركات.
وقال اقتصاديون انه حتى بدون مساعدة كبيرة من جانب القطاع الخاص فان العجز في الخليج يمكن تمويله على مدى أعوام وان تراجع الضغوط التضخمية سيؤدي الى اعتدال الطلب على زيادات أجور العاملين في القطاع العام.
والسعودية التي تعتمد على مبيعات النفط الخام في 90 بالمئة من ايرادات الحكومة في وضع قوي يؤهلها لتمويل أي عجز هذا العام بعد أن سددت ديونها وقت الازدهار.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب الوحدة السعودية لبنك اتش.اس.بي.سي ان تمويل العجز السعودي سيكون سهلا نسبيا دون السحب من الاحتياطيات في الخارج.
وأضاف "يمكنهم بسهولة التوجه الى الهيئات الحكومية وصناديق معاشات التقاعد وطلب 15 مليار دولار والحصول عليها."
(شارك في التغطية اولف ليسينج ورانيا الجمل وايمان جمعة في الكويت)
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
من سايمون ويب وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: الوليد يخفض حصته في مجموعة سامبا المالية السعودية

مسؤول: الوليد يخفض حصته في مجموعة سامبا المالية السعودية

Tue Jan 20, 2009 11:55am GMT
الرياض (رويترز) - قال مسؤول من شركة المملكة القابضة يوم الثلاثاء ان الشركة التي يسيطر عليها الملياردير السعودي الوليد بن طلال خفضت حصتها في مجموعة سامبا المالية لأقل من خمسة في المئة في الاسبوع الماضي.
وكانت المملكة تمتلك حصة خمسة في المئة في سامبا ثاني أكبر بنك في السعودية من حيث القيمة السوقية للاسهم.
وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه "خفضت المملكة حصتها في سامبا المالية لاقل من خمسة في المئة ولذلك لا تظهر على لائحة أكبر المساهمين في البنك."
وتابع "ولم يعرف تحديدا نسبة حصة المملكة في رأسمال سامبا لان لوائح الافصاح عن الملكية تغطي المساهمين الذي يملكون حصة خمسة بالمئة على الاقل."
وأضاف المسؤول أن المملكة خفضت حصتها في مجموعة صافولا السعودية من 10.1 في المئة الى عشرة في المئة فقط.
ولم يتسن الاتصال بهبة فتاني المتحدثة باسم المملكة القابضة أو المسؤولين في تداول التي تدير البورصة السعودية للتعليق.
والوليد أكبر مستثمر من البورصة السعودية وأكبر مساهم من الافراد في مجموعة سيتي جروب.
وبدأت أكبر بورصة في العالم العربي الكشف عن أسماء المستثمرين الذين يملكون حصصا تبلغ خمسة بالمئة أو أكثر في أغسطس اب لزيادة الشفافية وتعزيز ثقة المستثمرين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تهاوي أرباح سابك في الربع الأخير من عام 2008

تهاوي أرباح سابك في الربع الأخير من عام 2008

Tue Jan 20, 2009 11:25am GMT
الرياض (رويترز) - سجلت أرباح الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) احدى أكبر شركات الكيماويات في العالم انخفاضا حادا في الربع الاخير نتيجة للتباطؤ الاقتصادي العالمي وأعلنت الشركة أنها ستغلق مصانع وتلغي وظائف.
وذكرت سابك في بيان أنها حققت أرباحا بلغت 311 مليون ريال (82.9 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 31 ديسمبر كانون الاول بانخفاض تجاوز 95 في المئة من 6.87 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.
وانخفضت أسهم سابك نحو عشرة بالمئة عقب هذه الانباء وهو الحد الاقصى المسموح به لهبوط الاسهم في البورصة السعودية في يوم واحد.
وذكر لوران باتريك جيلي المحلل في بنك الاستثمار شعاع كابيتال في دبي "جاءت الارقام كصدمة لكثير من المستثمرين وبصفة خاصة الافراد."
وتابع جيلي "من الصعب أن يجد كثيرون أسهم سابك مغرية حتى تتضح بصورة أكبر مستوى الارباح الحالية وحتى تظهر بعض بوادر الاستقرار في مستويات الطلب."
وانخفاض الارباح هو أحدث مثال لمدى الضرر الذي أصاب الشركات الخليجية جراء الازمة العالمية والتي كان يعتقد في السابق أنها بمأمن من أي تراجع بفضل عائدات تصدير الطاقة والمدخرات السيادية.
وتنتج سابك بتروكيماويات سائلة واللدائن وهي أيضا أكبر منتج للصلب في منطقة الخليج. وقد أعلنت تعليق انتاج الصلب في المملكة العربية السعودية والانتاج بمصنع لشركة البلاستيكيات المبتكرة في أسبانيا.
وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك في مؤتمر صحفي ان خفض التكاليف سيشمل الاستغناء عن عمالة دون أن يحدد رقما.
وأرباح سابك بمثابة مقياس لارباح شركات بتروكيماويات ضخمة أخرى مثل شركتي باسف الالمانية وداو كيميكال. وحذرت باسف يوم الاثنين من ان التباطؤ الحاد لانشطتها في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني سيضطرها لتكثيف خطوات خفض التكلفة.
وفي يناير كانون الثاني الجاري نزل سهم سابك 13 في المئة بعد ان تراجع 69 في المئة في عام 2008.
وذكرت الشركة أن الانخفاض الحاد في أرباح الربع الاخير من العام الماضي يرجع بصفة عامة الى تراجع الطلب على المنتجات البتروكيماوية والمعادن نتيجة الكساد الاقتصادي وأزمة الائتمان.
وكان أكثر القطاعات تأثرا في سابك هو قطاع اللدائن المتخصصة التي تلبي احتياجات صناعة السيارات وقطاعات البناء والتشييد خارج السعودية.
واشترت سابك وحدة اللدائن من جنرال الكتريك في عام 2007 بمبلغ 11.5 مليار دولار وغيرت اسمها في وقت لاحق للبلاستيكيات المبتكرة.
وذكر البيان ان الوحدات التابعة لسابك تعيد هيكلة أنشطتها لتحسين الاداء من خلال خفض التكاليف بما لا يؤثر على الانشطة الرئيسية.
وحذر محللون في الاسبوع الماضي من أن أرباح سابك في الربع الاخير ستسجل تراجعا أكبر من المتوقع اذا تضمنت النتائج الفصلية الخسائر من وحدتها للدائن.
وقال محللون في شعاع ان شركة البلاستيكيات المبتكرة التي تعمل في امريكا الشمالية واوروبا واسيا سجلت في دفاترها في الربع الثالث خسائر نتيجة انخفاض قيمة اسم الشهرة بلغت 650 مليون دولار ولكن سابك لم تدرجها بعد.
وفي استطلاع أجرته رويترز في الشهر الماضي توقع محللون ان تتراوح ارباح سابك في الربع الاخير بين 3.6 مليار و6.36 مليار ريال.
وفي نوفمبر تشرين الثاني حذرت سابك من أن تباطؤ الطلب على الكيماويات والانخفاض السريع في الاسعار سيؤثر على أرباح الربع الاخير. وكانت سابك سجلت أول تراجع للارباح في أكثر من عامين في الربع الثالث من العام الماضي.
وأعلنت شركة الاسمدة العربية السعودية التابعة لسابك انخفاضا بلغ 28 في المئة في الارباح الفصلية في الاسبوع الماضي مسجلة نتائج دون توقعات المحللين. وكانت أرباح الشركة قد زادت ثلاثة أمثالها تقريبا في الربع الثالث.
وبلغت أرباح تشغيل الشركة في الربع الاخير 1.61 مليار ريال بانخفاض 86 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

التجاري القطري يسجل ارتفاعاً في أرباح 2008

التجاري القطري يسجل ارتفاعاً في أرباح 2008

Tue Jan 20, 2009 10:44am GMT

دبي (رويترز) - قال البنك التجاري القطري في بيان على موقع البورصة على الانترنت انه حقق أرباحا صافية قدرها 1.7 مليار ريال (8 ر466 مليون دولار) بالمقارنة مع 1.4 مليار في العام السابق.
وأوصى مجلس الادارة بتوزيعات أرباح بواقع سبعة ريالات للسهم ولم يورد البنك أرباح الربع الاخير من العام أو أي تفاصيل أخرى.
(الدولار يساوي 3.642 ريال قطري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: شركات الاستثمار الكويتية تخفض أجور العاملين

صحيفة: شركات الاستثمار الكويتية تخفض أجور العاملين

Tue Jan 20, 2009 10:31am GMT

الكويت (رويترز) - قالت صحيفة يوم الثلاثاء إن شركات الاستثمار في الكويت خفضت أجور العاملين مع ازدياد وطأة الازمة المالية العالمية عليها.
وقالت صحيفة القبس نقلا عن مصادر من القطاع المالي ان الاجور تم تخفيضها بما بين عشرة و20 بالمئة. ولم تذكر الصحيفة أسماء الشركات التي خفضت الاجور.
وقالت الصحيفة إن الشركات تواجه خيارا صعبا بين خفض الاجور ووقف عمليات.
وتخلف بيت الاستثمار العالمي أكبر بنك استثمار كويتي عن سداد أغلب ديونه قبل أسبوعين.
وجاء ذلك بمثابة صفعة لمساعي البلاد لتعزيز الثقة بين المستثمرين بعد أن ضمنت ودائع البنوك وأنقذت رابع اكبر بنك كويتي العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ناس البحرينية تعلن إلغاء عقد إقامة منتجع فندقي

ناس البحرينية تعلن إلغاء عقد إقامة منتجع فندقي

Tue Jan 20, 2009 10:23am GMT

دبي (رويترز) - قال مشروع مشترك بين شركة ناس البحرينية وشركة موراي اند روبرتس القابضة في جنوب أفريقيا يوم الثلاثاء إن عقد الشركة لبناء منتجع فندقي لشركة سما دبي في البحرين قد ألغي.
وقالت ناس في بيان نشر على موقع سوق الأوراق المالية ان العقد كان يخص بناء منتجع السلام الفاخر.
ولم يتسن على الفور الاتصال بأي من الشركات الثلاث للتعقيب.
وشركة سما دبي هي ذراع الأنشطة العقارية الدولية لشركة دبي القابضة.
وقالت سما دبي في نوفمبر تشرين الثاني عام 2008 عندما بدأ تأثير الأزمة المالية العالمية يظهر على السوق العقارية في دبي انها تدرس الاستغناء عن عاملين وانها ستراجع المشروعات التي لم تنفذ بعد.
وجاء فسخ العقد الخاص بمشروع المنتجع الفندقي في البحرين بعد يوم من الاعلان عن ارجاء مشروع تبلغ استثماراته 2.2 مليار دولار لاقامة محطة للكهرباء وتحلية المياه في البحرين بسبب الوضع في سوق الاقراض العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة الوطن: الكويت تتجه لخفض أسعار الفائدة

صحيفة الوطن: الكويت تتجه لخفض أسعار الفائدة

Tue Jan 20, 2009 10:04am GMT

الكويت (رويترز) - نقلت صحيفة الوطن الكويتية عن مصادر مصرفية قولها انها تتوقع اتجاه بنك الكويت المركزي لتخفيض أسعار الفائدة بعد أن خفضت المملكة العربية السعودية والامارات أسعار الفائدة يوم الاثنين.
وقالت الوطن ان الخفض قد يتراوح بين ربع نقطة ونصف نقطة مئوية لينخفض سعر الفائدة الأساسي الى ما بين 3.25 و3.50 في المئة من 3.75 في المئة.
وجاءت قرارات تخفيض الفائدة في السعودية والامارات يوم الاثنين بهدف الحيلولة دون تباطؤ شديد للنمو الاقتصادي بسبب الأزمة المالية العالمية.
وتربط أغلب دول الخليج عملاتها بالدولار الامريكي لكنها أبقت أسعار الفائدة أعلى من الفائدة الامريكية التي انخفضت لتقترب من الصفر في الشهر الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي تشدد القيود على زيادة الإيجارات في 2009

دبي تشدد القيود على زيادة الإيجارات في 2009

Tue Jan 20, 2009 9:58am GMT

دبي (رويترز) - أوردت وكالة أنباء الامارات أن دبي حظرت زيادة ايجارات الوحدات السكنية والتجارية في عام 2009 ما لم يكن ايجار الوحدة يقل بنسبة أقصاها 25 في المئة عن الايجار الذي تحدده مؤسسة التنظيم العقارية.
وذكرت الوكالة أن المرسوم الذي أصدر حاكم امارة دبي يضمن "عدم اضافة أية زيادة في قيمة ايجار 2009 بالنسبة للمستأجرين الذين يقومون بتجديد عقود ايجارهم المبرمة في عام 2008 وتشمل العقارات السكنية وغير السكنية متى كانت القيمة الايجارية في عام 2008 مساوية أو تقل بنسبة 25 في المئة عن متوسط أجر المثل."
ويقصد بأجر المثل القيمة الايجارية للوحدة العقارية وفقا لمؤشر تحديد بدل الايجارات في امارة دبي الذي تصدره مؤسسة التظيم العقاري.
ونقلت عن محمد الشيباني مدير ديوان حاكم دبي قوله إن المرسوم "يأتي لغايات كبح الزيادة المتواصلة في معدلات قيم ايجار العقارات في الامارة للوصول بها الى المستويات المعقولة."
وتابع أن الهدف "تحقيق التوازن بين مصالح المؤجرين والمستأجرين واضفاء الاستقرار على قطاع تأجير العقارات مما سيكون له الاثر الايجابي على النمو الاقتصادي الشامل للامارة."
كما تضمن المرسوم آلية تسمح بزيادة نسبية لايجار العقارات التي تقل عن المتوسط في مؤشر الايجارات الذي يشمل جميع أنواع العقارات.
وكانت الامارات أول دولة في منطقة الخليج تضع حدا أقصى لزيادة الايجارات في عام 2007 للمساهمة في حل مشكلة ارتفاع نسبة التضخم وزيادة الايجارات في ذروة طفرة عقارية.
وقالت شركة استيكو للخدمات العقارية في الأسبوع الماضي ان ايجارات الشقق والفيلات استقرت في عام 2008 وبلغ متوسط معدل الزيادة 4 و8 في المئة على التوالي.
كما ذكرت شركة سي.بي ريتشارد اليس للخدمات العقارية التجارية في الأسبوع الماضي انه ظهرت أول بوادر على استقرار الايجارات في دبي.
وتابعت الشركة أنه لم تحدث أي زيادة في الربع الأخير الا أن معدل الزيادة في العام كاملا بلغ 50 في المئة للمباني الصناعية و29 في المئة للمكاتب و18 في المئة لمتاجر التجزئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك الرياض يخصص 900 مليون ريال لإعادة تقييم الاستثمارات

بنك الرياض يخصص 900 مليون ريال لإعادة تقييم الاستثمارات

Tue Jan 20, 2009 9:37am GMT

دبي (رويترز) - قال محمد ربيعة النائب الاول لرئيس بنك الرياض يوم الثلاثاء ان البنك خصص نحو 900 مليون ريال (240 مليون دولار) لاعادة تقييم محفظة استثماراته.
وقال ربيعة لقناة العربية التلفزيونية ان البنك خصص هذا المبلغ لاعادة تقييم المحفظة الاستثمارية في نهاية العام الماضي.
وأضاف أن المحفظة تشمل أوراقا مالية محلية وأجنبية وأن هذا الاجراء احترازي مؤكدا أن الاستثمارات سليمة ومتينة وتتمتع بتصنيفات جيدة.
وكان البنك قال يوم الاثنين ان صافي أرباح الربع الأخير من العام الماضي انخفض 33 في المئة الى 529 مليون ريال (141.1 مليون دولار) بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي أي أنها جاءت أقل من توقعات المحللين.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إعمار تكشف عن برنامج لاصدار سندات

إعمار تكشف عن برنامج لاصدار سندات

Tue Jan 20, 2009 9:12am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة اعمار العقارية يوم الثلاثاء انها بدأت برنامجا لاصدار سندات متوسطة الاجل بقيمة ملياري دولار.
وقالت الشركة في بيان منفصل انها بدأت أيضا برنامجا لاصدار شهادات ائتمان اسلامية بقيمة ملياري دولار أيضا.
ولم يتضح على الفور ما اذا كان البرنامجان مختلفين أم أن البيانين يشيران الى برنامج واحد.
وامتنع عصام كلداري الرئيس التنفيذي لاعمار دبي عن التعقيب.
وقال متحدثون باسم الشركة انه ليس لديهم علم بالبرنامج.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سابك تتوقع الاستغناء عن عاملين في عام 2009

سابك تتوقع الاستغناء عن عاملين في عام 2009

Tue Jan 20, 2009 8:57am GMT

الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) يوم الثلاثاء ان اجراءات خفض التكاليف في عام 2009 ستشمل الاستغناء عن عاملين.
وأعلنت سابك أنها ستدشن مشروعي شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان) في موعديهما رغم انخفاض الطلب العالمي.
وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك في مؤتمر صحفي ان الانتعاش من الازمة العالمية سيكون تدريجيا وانه سيجري الاستغناء عن عمالة هذا العام دون أن يحدد رقما.
وقال المدير المالي التنفيذي للشركة ان سابك ملتزمة بالمضي قدما في مشروعي ينساب وكيان حسب الجدول الزمني الموضوع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا وأوكرانيا تؤكدان: استئناف ضخ الغاز إلى أوروبا

روسيا وأوكرانيا تؤكدان: استئناف ضخ الغاز إلى أوروبا

Tue Jan 20, 2009 8:53am GMT

موسكو/كييف (رويترز) - أكدت شركة جازبروم الروسية التي تحتكر تصدير الغاز يوم الثلاثاء أنها استأنفت ضخ امدادات الغاز عبر شبكة الانابيب الاوكرانية للتصدير الى أوروبا.
وقال سيرجي كوبريانوف المتحدث باسم جازبروم لرويترز "اليوم الساعة 1005 بدأت أوكرانيا استقبال الغاز الروسي عبر (محطة ضغط) سودزا. ونحن الان نعمل على رفع حجم الكميات على جميع المسارات للوصول الى مستوى التشغيل المعتاد."
كما أكدت متحدثة باسم شركة أوكرترانسجاز التابعة لشركة نافتوجاز الاوكرانية الحكومية للطاقة بدء استقبال الغاز الروسي المتجه الى أوروبا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سابك تعلق إنتاج الصلب بالمملكة والعمل في مصنع للبلاستيك في إسبانيا

سابك تعلق إنتاج الصلب بالمملكة والعمل في مصنع للبلاستيك في إسبانيا

Tue Jan 20, 2009 8:38am GMT

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اكبر شركة منتجة للصلب في منطقة الخليج يوم الثلاثاء ان الشركة قررت تعليق انتاج الصلب في المملكة العربية السعودية والانتاج بمصنع لشركة البلاستيكيات المبتكرة في أسبانيا مؤقتا.
واشترت سابك وحدة البلاستيك التابعة لجنرال الكتريك في عام 2007 بمبلغ 11.5 مليار دولار وفي وقت لاحق غيرت اسمها الى البلاستيكيات المبتكرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محطة طاقة شمسية أسبانية إماراتية مشتركة تحصل على تمويل

محطة طاقة شمسية أسبانية إماراتية مشتركة تحصل على تمويل

Tue Jan 20, 2009 8:17am GMT

أبوظبي (رويترز) - أعلنت شركة توريسول انرجي وهي مشروع مشترك بين سينر الاسبانية وشركة مصدر للطاقة النظيفة في ابوظبي في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين انها حصلت على تمويل قدرة 171 مليون يورو (225 مليون دولار) لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في اسبانيا.
وذكر بيان صادر عن مكتب سينر في أبوظبي أن الصفقة ستتيح بناء محطة جيماسولار التي توفر 1500 فرصة عمل جديدة.
وقال البيان ان المحطة ستبدأ العمل في عام 2011 وتنتج 17 ميجاوات من الطاقة المتجددة لتخفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بما يزيد عن 50 ألف طن سنويا.
وتأسست توريسول انرجي في مارس اذار 2008 وتمتلك سينر القابضة حصة 60 في المئة فيها وشركة مصدر المملوكة لحكومة ابوظبي النسبة الباقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محطة طاقة شمسية أسبانية إماراتية مشتركة تحصل على تمويل

محطة طاقة شمسية أسبانية إماراتية مشتركة تحصل على تمويل

Tue Jan 20, 2009 8:17am GMT

أبوظبي (رويترز) - أعلنت شركة توريسول انرجي وهي مشروع مشترك بين سينر الاسبانية وشركة مصدر للطاقة النظيفة في ابوظبي في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين انها حصلت على تمويل قدرة 171 مليون يورو (225 مليون دولار) لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في اسبانيا.
وذكر بيان صادر عن مكتب سينر في أبوظبي أن الصفقة ستتيح بناء محطة جيماسولار التي توفر 1500 فرصة عمل جديدة.
وقال البيان ان المحطة ستبدأ العمل في عام 2011 وتنتج 17 ميجاوات من الطاقة المتجددة لتخفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بما يزيد عن 50 ألف طن سنويا.
وتأسست توريسول انرجي في مارس اذار 2008 وتمتلك سينر القابضة حصة 60 في المئة فيها وشركة مصدر المملوكة لحكومة ابوظبي النسبة الباقية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصرف لبنان: تباطؤ التضخم السنوي في ديسمبر

مصرف لبنان: تباطؤ التضخم السنوي في ديسمبر

Tue Jan 20, 2009 8:09am GMT

بيروت (رويترز) - أظهرت بيانات لمصرف لبنان المركزي اطلعت عليها رويترز يوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي انخفض الى 6.4 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي من 8.4 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني حسب أحدث البيانات.
وكان البنك المركزي أعلن من قبل أن التضخم السنوي في نوفمبر بلغ 8.5 في المئة.
وساهم انخفاض أسعار السلع والطاقة في خفض التضخم في لبنان من الذروة التي بلغها في يوليو تموز الماضي عند 14 في المئة.
وتوقع المسؤولون أن يقل متوسط معدل التضخم في العام الجديد عن ستة في المئة بالمقارنة مع ما بين ثمانية وعشرة في المئة في العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح سابك السعودية تهوى أكثر من 95 % في الربع الأخير من 2008

أرباح سابك السعودية تهوى أكثر من 95 % في الربع الأخير من 2008

Tue Jan 20, 2009 8:07am GMT

الرياض (رويترز) - سجلت نتائج الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) وهي واحدة من اكبر شركات الكيماويات في العالم نتائج أسوأ من التوقعات في الربع الاخير من العام الماضي نتيجة الازمة العالمية ولكنها تعهدت بخفض التكاليف في الوحدات التابعة لها في الخارج.
وحققت سابك أرباحا بلغت 311 مليون ريال (82.9 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 31 ديسمبر كانون الاول بانخفاض تجاوز 95 في المئة من 6.87 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.
وذكرت أكبر شركة في الخليج من حيث القيمة السوقية للاسهم في بيان على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت أن الانخفاض الحاد في أرباح الربع الاخير من العام الماضي يرجع بصفة عامة الى تراجع الطلب على المنتجات البتروكيماوية والمعادن نتيجة الكساد الاقتصادي وأزمة الائتمان.
وتابع البيان أن ذلك أدى لتسارع وتيرة انخفاض أسعار منتجات البتروكيماويات.
وأرباح سابك بمثابة مقياس لارباح شركات بتروكيماويات ضخمة أخرى مثل شركتي باسف الالمانية وداو كيميكال.
وتنتج سابك بتروكيماويات سائلة واللدائن وهي أيضا أكبر منتج للصلب في منطقة الخليج.
وبلغت أرباح تشغيل الشركة في الربع الاخير 1.61 مليار ريال بانخفاض 86 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وفي استطلاع اجرته رويترز في الشهر الماضي توقع محللون ان تتراوح ارباح سابك في الربع الاخير بين 3.6 مليار و6.36 مليار ريال.
وتاثرت سابك كثيرا بقطاع اللدائن المتخصصة التي تلبي احتياجات صناعة السيارات وقطاعات البناء والتشييد.
وتابع البيان ان التأثير كان قويا على الوحدات التابعة لسابك خارج السعودية.
وذكر البيان ان الوحدات التابعة لسابك تعيد هيكلة انشطتها لتحسين الاداء من خلال خفض التكاليف بما لا يؤثر على الانشطة الرئيسية.
وفي الاسبوع الماضي قالت شركة شعاع كابيتال ان أرباح سابك في الربع الاخير ستسجل تراجعا أكبر من المتوقع اذا تضمنت النتائج الفصلية الخسائر من وحدتها للدائن.
وذكرت شعاع أن شركة البلاستيكيات المبتكرة التي تعمل في امريكا الشمالية واوروبا واسيا سجلت في دفاترها في الربع الثالث خسائر نتيجة انخفاض قيمة اسم الشهرة بلغت 650 مليون دولار ولكن سابك لم تعترف بها بعد.
واشترت سابك وحدة اللدائن من جنرال الكتريك في عام 2007 بمبلغ 11.5 مليار دولار وغيرت اسمها في وقت لاحق للبلاستيكيات المبتكرة.
وفي نوفمبر تشرين الثاني حذرت سابك من أن تباطؤ الطلب على الكيماويات والانخفاض السريع في الاسعار سيؤثر على أرباح الربع الاخير. وسجلت أول تراجع للارباح في أكثر من عامين في الربع الثالث من العام الماضي.
وأعلنت شركة الاسمدة العربية السعودية التابعة لسابك انخفاضا بلغ 28 في المئة في الارباح الفصلية في الاسبوع الماضي مسجلة نتائج دون توقعات المحللين. وكانت أرباح الشركة قد زادت ثلاثة أمثالها تقريبا في الربع الثالث.
من سيهل كرم
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business