الأربعاء، ٢١ يناير ٢٠٠٩

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية

Wed Jan 21, 2009 9:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد منذ 16 ديسمبر كانون الاول 2008 بعد ارباح قوية فاقت التوقعات اعلنتها شركة (اي.بي.ام) لصناعة اجهزة الكمبيوتر مما أذكى التفاؤل بأن قطاع التكنولوجيا ربما يظهر اداء افضل من القطاعات الاخرى اثناء الركود.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 01 ر279 نقطة أي بنسبة 3.51 في المئة الي 8228.10 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 35.02 نقطة أو 4.35 في المئة ليغلق على 840.24 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 66.21 نقطة أو 4.60 في المئة ليغلق على 1507.07 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير حكومي ألماني يتوقع أكبر انكماش اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية

تقرير حكومي ألماني يتوقع أكبر انكماش اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية
دويتشه فيله
21/1/2009

التقرير السنوي للحكومة الألمانية يتوقع تراجع النمو وارتفاع معدل البطالة خلال العام الجاري. يأتي ذلك مع صدور نتائج استطلاع تُظهر تشكيك غالبية الألمان في قدرة الحكومة على تجاوز الركود رغم خطة الإنعاش الثانية.


توقعت الحكومة الألمانية في تقريرها السنوي الذي صدر اليوم الأربعاء (21 يناير/ كانون الثاني) انكماش الاقتصاد الألماني، الذي يعدّ أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 2.25 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري. وبذلك فإنه قد يسجّل أكبر تراجع في نموّه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وتوقع التقرير تزايد معدّل البطالة إلى 8.4 بالمائة، مما يعني تزايد عدد العاطلين عن العمل بنحو 500 ألف شخص، ليصل في مجمله إلى 3 ملايين ونصف المليون شخص بنهاية 2009.
وعلى الرغم من الصورة السلبية التي رسمها التقرير أعرب وزير الاقتصاد الألماني ميشائيل غلوس عن قناعته في تحسّن الأوضاع الاقتصادية خلال النصف الثاني من العام الجاري. كما أكّد على تفاؤله في السيطرة على تداعيات الأزمة المالية العالمية في الفترة المقبلة.
تشاؤم الألمان في نجاح خطط الإنعاش الثانية:
تأتي صدور التقرير في وقت تحاول فيه الحكومة تعزيز الجهود بهدف دفع النموّ الاقتصادي في البلاد من خلال الخطة الثانية للإنعاش الاقتصادي بقيمة 50 مليار يورو. لكنّ استطلاعا للرأي صدرت نتائجه اليوم (21 يناير/ كانون الثاني) أظهر أن غالبية الألمان يشكّكون في قدرة هذه الخطة على حماية أكبر اقتصاد في أوروبا من الركود. وجاء في الاستطلاع الذي أجراه معهد "فورسا" لصالح المجلة الألمانية "شتيرن" أن 69 بالمائة من الألمان يرون أن خطة الإنعاش الاقتصادي الثانية لن تساعد على تجاوز عملية تباطؤ النمو الاقتصادي. وبالمقابل عبّر 26 بالمائة فقط عن ثقتهم في أن الخطة التي تتضمّن إجراءات لرفع القدرة الشرائية وتحفيز الاستهلاك وخفض الضرائب والاستثمار في البنية التحتية، ستؤدي إلى دفع عملية النمو الاقتصادي في البلاد.

سيناريو قاتم للاقتصاد الدولي حسب المنتدى الاقتصادي العالمي:
في سياق متصل أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريره السّنوي لعام 2009 حول المخاطر التي تهدّد الاقتصاديات العالمية. ومما جاء فيه أنه على الرغم من الخطر القريب المدى في تباطؤ النمو الاقتصادي، يتعيّن عدم التغاضي عن التهديدات البعيدة المدى، وتكمن هذه التهديدات في التقاعس عن الاستثمارات في البنية التحتية وتراجع الموارد الطبيعية والتغييرات المناخية. وأشار التقرير في هذا الصّدد إلى أن ميزانية الدولة في الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واسبانيا وأستراليا تعاني من عجز مالي كبير. من جهة أخرى يتوقّع التقرير تراجع النموّ الاقتصادي في الصّين بسبب تراجع قطاع الصادرات الصينية بشكل كبير. كما يتوقّع تراجع النمو الاقتصادي الصيني بنسبة 6 بالمائة مما سيزيد من حدّة الضغوط على النظام المالي وقد يتسبّب في ظهور توتّرات اجتماعية.

دويتشه فيله + وكالات (ش.ع)

القذافي: ليبيا تدرس تأميم شركات النفط

القذافي: ليبيا تدرس تأميم شركات النفط

Wed Jan 21, 2009 9:17pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاربعاء ان ليبيا تدرس تأميم شركات النفط الاجنبية بسبب هبوط اسعار الخام واشار الي أن طرابلس ربما لن يكون بمقدورها ايضا التقيد بالحصص الانتاجية لمنظمة اوبك.
ومتحدثا عبر دائرة تلفزيونية بالاقمار الصناعية من ليبيا الى طلاب في جامعة جورجتاون الامريكية وصف القذافي السعر الحالي للنفط بانه لا يمكن احتماله.
وسعر النفط حاليا منخفض أكثر من 100 دولار عن أعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 147.27 دولار الذي سجله في يوليو تموز الماضي.
وقال الزعيم الليبي ان ليبيا قد لا تتقيد بلوائح اوبك لان النفط هو مصدرها الرئيسي للدخل.
واشار القذافي ..الذي يقرر سياسة ليبيا النفطية.. الى تقارير نشرتها الصحف الليبية مؤخرا تدعو الي تأميم شركات النفط.
وقالت صحف هذا الاسبوع انه ينبغي للمؤتمرات الشعبية الاساسية في ليبيا .. وهي أعلى هيئات تنفيذية وتشريعية في البلاد.. ان تجري اقتراعا على تأميم شركات النفط عندما تجتمع في الايام القليلة القادمة.
وقال الزعيم الليبي في حديثه الى الطلاب ان الدول المصدرة للنفط ربما تتحرك باتجاه "التأميم" بسبب الانخفاض السريع للاسعار. واضاف ان هذا مطروح على الطاولة ويجري مناقشته بجدية.
واضاف انه ربما ينبغي ان يكون النفط مملوكا لشركات وطنية او القطاع العام في هذه المرحلة من اجل السيطرة على اسعار الخام وانتاج النفط او ربما وقف الانتاج.
ومضى قائلا ان ليبيا قد ترفض بيع النفط "عند هذا السعر المنخفض جدا".
وقال القذافي انه يامل ان تحدث زيادة في الاسعار تجعل بالامكان تفادي التأميم.
واضاف ان ليبيا تواجه وضعا صعبا وتأمل ان تعود الاسعار للصعود مرة اخرى ربما الى 100 دولار للبرميل حتى يمكن نبذ فكرة الدعوة الى التأميم.
لكنه قال انه مع بقاء سعر النفط منخفضا فان فكرة التأميم "ستبقى على الطاولة".
وتأتي التقارير عن التأميم بعد ان اصدرت مؤسسة النفط الوطنية الليبية المملوكة للدولة تقريرا لعام 2008 يشير الى ان مسؤولين يريدون تعديل السياسية النفطية الحالية القائمة بشكل اساسي على اتفاقيات المشاركة في الانتاج.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العقود الآجلة للنفط تغلق مرتفعة أكثر من دولارين

العقود الآجلة للنفط تغلق مرتفعة أكثر من دولارين

Wed Jan 21, 2009 8:47pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت اسعار النفط للعقود الاجلة أكثر من دولارين يوم الاربعاء فيما غطى التقيد بأكبر تخفيضات في امدادات اوبك على أدلة اضافية على ازدياد حدة التباطؤ الاقتصادي العالمي بما يمثله هذا من ضغوط على الطلب على الوقود.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار الجلسة في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 2.71 دولار أي بنسبة 6.6 في المئة الي 43.55 دولار للبرميل في اليوم الاول لتداول العقود التي يحين موعد استحقاقها في الشهر التالي. وفي التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق وسع الخام الامريكي مكاسبه الي أكثر من 3 دولارات.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.47 دولار أو 3.37 في المئة ليغلق على 45.09 دولار للبرميل.
وقال وزير النفط الانجولي بوتيلو دو فاسكونسيلوس لرويترز ان اوبك تنفذ بشكل كامل أكبر تخفيضاتها على الاطلاق للامدادات والتي من شأنها ان تكون كافية لتعزيز الاسعار.
وهوى النفط من مستوى بلغ أكثر من 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز مع تقلص استهلاك النفط بفعل الازمة الاقتصادية العالمية وهو ما دفع اوبك الى الموافقة على سلسلة تخفيضات انتاجية.
وتنتظر الاسواق أحدث بيانات اسبوعية للمخزونات البترولية في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم والتي ستصدر غدا الخميس متأخرة يوما عن الموعد المعتاد.
وتوقع استطلاع لرويترز زيادة قدرها 1.4 مليون برميل في مخزونات النفط الخام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

التضخم في الجزائر يرتفع إلي 4.4 في المئة في 2008

التضخم في الجزائر يرتفع إلي 4.4 في المئة في 2008

Wed Jan 21, 2009 6:30pm GMT

الجزائر (رويترز) - أظهرت ارقام رسمية يوم الاربعاء أن متوسط تضخم اسعار المستهلكين في الجزائر بلغ 4.4 في المئة العام الماضي ارتفاعا من 3.5 في المئة في 2007 بفعل زيادات في اسعار الاغذية والخدمات والسلع المصنعة.
واشارت البيانات الصادرة عن مكتب الاحصاء الوطني والتي أوردتها وكالة الانباء الجزائرية الي أن الاسعار في هذه الفئات الثلاث زادت بنسبة 7.4 في المئة و2.7 في المئة و1.2 في المئة على الترتيب.
وقال مكتب الاحصاء ان التضخم في ديسمبر كانون الاول بلغ 1.6 في المئة مقارنة مع 1.5 في المئة في الشهر نفسه من 2007 فيما يرجع بشكل اساسي الى زيادة قدرها 3.1 في المئة في اسعار الاغذية.
وكانت الحكومة الجزائرية قد توقعت في يوليو تموز ان يبلغ التضخم في عام 2008 بأكمله 3.5 في المئة.
ويتوقع مشروع ميزانية الجزائر للعام الحالي ان يبلغ التضخم 3.5 في المئة مع نمو اقتصادي قدره 4.1 في المئة.
والجزائر عضو في منظمة اوبك وقالت حكومتها مرارا انها محمية من الازمة المالية العالمية وستمضي قدما في خططها للتنمية رغم هبوط في اسعار الطاقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سمسار ملاحي: النفط المخزون في البحر يصل إلى 73 مليون برميل

سمسار ملاحي: النفط المخزون في البحر يصل إلى 73 مليون برميل

Wed Jan 21, 2009 6:03pm GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة السمسرة الملاحية سمبسون سبنس اند يونج (اس.اس.واي) يوم الاربعاء ان شركات النفط ربما تخزن ما يصل الى 73 مليون برميل من النفط الخام على متن ناقلات في البحر.
وتقترب هذه الكمية من اجمالي انتاج النفط العالمي في يوم واحد.
وتفيد تقديرات ذراع الابحاث التابعة للشركة في لندن أن 22 ناقلة خام ضخمة وناقلة واحدة من فئة سويزماكس قد تأكد استخدامها "مستودعات عائمة" وذلك بما يعادل نحو 47 مليون برميل من المكافيء النفطي.
وقالت ان 13 ناقلة ضخمة أخرى محملة بنحو 26 مليون برميل "من المرجح" أنها خصصت لذات الغرض.
ويقول متعاملون ان اتجاه تخزين النفط في البحر يتزايد نظرا لامتلاء منشات تخزين الخام في البر.
وقالت اس.اس.واي ان الارقام تشمل المخزون الايراني.
وقالت ان معظم الناقلات الضخمة المستخدمة لتخزين النفط محجوزة لثلاثة الى ستة أشهر مع خيارات لمدة أجل عقود استئجارها في بعض الحالات.
وقالت دور سمسرة أخرى اتصلت بها رويترز يوم الاربعاء ان الرقم ينسجم بشكل عام مع أحدث تقديراتها.
ويفضي اتجاه تخزين النفط في البحر الى ارتفاع رسوم استئجار ناقلات الخام على خطوط التصدير الرئيسية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة نفط الجنوب العراقية تسعى لزيادة الإنتاج 400 ألف ب/ي

شركة نفط الجنوب العراقية تسعى لزيادة الإنتاج 400 ألف ب/ي

Wed Jan 21, 2009 5:44pm GMT

البصرة (العراق) (رويترز) - قال رئيس شركة نفط الجنوب العراقية يوم الاربعاء ان الشركة تعتزم زيادة الانتاج بما يصل الى 400 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2010 وانها تعمل أيضا على تعزيز منشات التصدير.
وأبلغ المدير العام كفاح نعمان رويترز أن الشركة تنوي رفع الانتاج الى 3.5 مليون برميل يوميا في غضون ثلاث سنوات وذلك جزئيا عن طريق حفر ما يصل الى 400 بئر جديدة.
وبحسب أرقام حكومية كان متوسط انتاج النفط العراقي على مدى 2008 في حدود 2.3 الى 2.4 مليون برميل يوميا. وتساهم حقول النفط الجنوبية بأكثر من 80 في المئة من طاقة الانتاج العراقية.
ويملك العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم ويحتاج الى عائدات تصدير الخام لاعادة البناء في أعقاب عقود من الحرب والعقوبات لكن الصراع أدى الى تدهور خطير في بنيته التحتية للنفط.
وبدأ أخيرا الصراع الطائفي الشرس الذي تفجر في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 بالانسحار مما يفتح الباب أمام استثمارات محتملة.
وقال نعمان ان وزارة النفط وشركة الجنوب وضعتا خطة عاجلة لتوفير حلول سريعة من أجل زيادة الانتاج نحو 300 ألف الى 400 ألف برميل يوميا في غضون 2009 و2010.
وأضاف أن هذه ستكون فترة انتقالية قبل الوصول الى المرحلة التالية لزيادة الانتاج الى 3.5 مليون برميل يوميا في غضون ثلاث سنوات.
وقال ان حقول النفط المستهدفة للفترة الانتقالية لا تتطلب استثمارات مكثفة في البنية التحتية وتشمل حقول لحيس وارطاوي والرميلة الجنوبي والزبير.
وتقع مناطق انتاج النفط الرئيسية في العراق في جنوب وشمال البلاد لكن الحقول الجنوبية أعلى انتاجية بكثير في الوقت الراهن.
وكانت تلك الحقول مدرجة ضمن مناقصة لابرام عقود فنية قصيرة الاجل تهدف الى سرعة تعزيز الانتاج لكن الصفقات ألغيت في 2008 بسبب تأخر توقيعها.
ووقع العراق عقودا قيمتها الاجمالي نحو 200 مليون دولار أواخر ديسمبر كانون الاول مع شركة ويذرفورد انترناشونال الامريكية وشركة سورية وأخرى من الامارات العربية المتحدة لحفر 45 بئرا جديدة في اطار خطة للاسراع بتعزيز الانتاج.
وتوقع نعمان طرح مناقصات حفر أكبر بكثير في 2009 و2010 وألا يقل مجمل عمليات الحفر في الاعوام الثلاثة القادمة عن 300 الى 400 بئر.
وأضاف أن العراق يعتزم الاعلان عن مناقصتي حفر جديدتين بنهاية هذا الشهر أو في أول فبراير شباط وثلاث أو أربع مناقصات أخرى في موعد قريب من الخامس أو السادس من فبراير. وستكون مناطق الحفر في محافظة البصرة الجنوبية أيضا.
وتبلغ صادرات العراق من الخام حاليا نحو 1.7 مليون الى 1.8 مليون برميل يوميا وذلك انخفاضا من ذروة عند حوالي مليوني برميل يوميا في مايو أيار الماضي.
وقال نعمان ان عنق الزجاجة الرئيسي انما يتمثل في البنية التحتية للتصدير لا الانتاج والتي يعوقها نقص طاقة التخزين - التي يسحب منها الخام عند تعطل الامدادات لاسباب مفاجئة - ونقص منشات استقبال ناقلات النفط.
وأبرم العراق الاسبوع الماضي اتفاقات مع شركات لمسح المناطق حول مينائيه النفطيين خور العماية والبصرة قبيل الشروع في خطط لمد مزيد من خطوط الانابيب ومنشات جديدة لرسو الناقلات واستطلاع حالة خطوط الانابيب القائمة.
ويشمل المسح المقرر أن يبدأ في منتصف فبراير البحث عن زخائر غير منفجرة تعود الى زمن الحرب مع ايران في الثمانينات.
وقال نعمان ان شركة فوستر ويلر الامريكية ستشرف على الاعمال الهندسية والمسحية التي ستجريها أيضا شركة هندية وشركة استشارات الامن البحري البريطانية ام.يو.اس.سي.
وتهاوت أسعار النفط من ذروة 147 دولارا التي سجلتها العام الماضي الى حوالي 41 دولارا مما دفع العراق الى تقليص ميزانيته للعام 2009 لكن نعمان قال ان الخفض لن يؤثر على مشاريع النفط.
وفتح العراق العام الماضي أبوابه أمام الشركات الاجنبية للمساعدة على تطوير بنيته التحتية لصناعة النفط لكن عددا قليلا جدا فتح مكاتب في البلاد بسبب المخاوف الامنية.
وشهد العنف تراجعا حادا في العراق على مدى العام الاخير وقال نعمان ان مخاوف الشركات لا أساس لها الان بعد التوصل الى تفاهم مع العشائر في المناطق النائية المنتجة للنفط.
وحث الشركات على المجيء الى العراق والقاء نظرة على الاوضاع.
من محمد عباس
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيميكس: إنتاج النفط المكسيكي انخفض 9.2 في المئة في 2008

بيميكس: إنتاج النفط المكسيكي انخفض 9.2 في المئة في 2008

Wed Jan 21, 2009 5:57pm GMT

مكسيكو سيتي (رويترز) - قالت شركة بيميكس النفطية الحكومية يوم الاربعاء ان انتاج النفط المكسيكي انخفض بنسبة 9.2 في المئة الي متوسط قدره 2.799 مليون برميل يوميا في 2008 .
واضافت الشركة ان صادرات المكسيك من النفط هبطت 16.8 في المئة الي متوسط قدره 1.403 مليون برميل يوميا.
ويرجع الهبوط في انتاج النفط المكسيكي الى انخفاض حاد في الانتاج من حقل كانتارل العملاق.
وهبط الانتاج من كانتارل بمقدار 461 ألف برميل يوميا في 2008 وهو ما قوض زيادات في حقول اخرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل هدر النقاط .. ومؤشرها يخسر 5.9 %

بورصة مصر تواصل هدر النقاط .. ومؤشرها يخسر 5.9 %
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت سوق الأسهم المصرية هدر النقاط لدى اغلاق تعاملات الاربعاء، ليخسر مؤشرها الرئيسي 5.9%، مع استمرار الضغوط البيعية من قبل الأجانب والعرب.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 5.9 % مسجلا 3780.38 نقطة وكان قد بدأعلى تراجع قدره 1.48 % مسجلا 3961.69 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 5.298 % من قيمته عند808.22 نقطة.

وارجع محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net هبوط السوق الاربعاء الى استمرار حالة الخوف لدى المتعاملين نتيجة لانخفاض شهادات الايداع الدولية المدرجة ببورصة لندن، وبدعم من بيع المؤسسات الاجنبية والمستثمرين الاجانب وهو ما ابرز التراجعات بصورة اكثر قوة مما كانت عليه في الواقع وتسبب في النهاية في اندفاع المتعاملين الافراد نحو مبيعات مما نتج عنه هبوط قوى وسط مخاوف من حدوث تطورات بخصوص نتائج اعمال الشركات كما حدث في اسواق عربية اخرى رغم عدم وجود اي اسباب منطقية تدعم هذا الرأي في ظل الطبيعة الاستثمارية للشركات المصرية والتي تختلف عن مثيلاتها في منطقة الخليج.
كذلك كان لتجاوز المؤشر مستوى الـ4000 نقطة - يستكمل المصدر- اثر نفسي سلبي على المتعاملين حيث تسبب في زيادة حالة المخاوف مما ادى في النهاية الى هذا الانخفاض خاصة في ظل النقص الواضح في احجام التداولات مع اقتراب نهاية الاسبوع التي عادة ما ترتبط باقفال المراكز المالية للمتعاملين مما يؤدي لانخفاض المؤشر وهو الامر الذي نتستبعد حدوثه خلال الاسبوع الثالث من يناير 2009 خاصة وان تراجع الاسعار الحالية قد تؤدي الى زيادة الجاذبية الاستثمارية للاسهم بصورة قد تفيد القوة الشرائية للبورصة المصرية من جديد على المدى المتوسط.
التراجع يسيطر على الأسهم القائدة:
واستمر التراجع في مطاردة الاسهم القائدة "بكاس 30 "، وفي مقدمتها سهم "العز لصناعة حديد التسليح" 6.95 % الى 8.43 جنيه، ثم "اوراسكوم تيلكوم القابضة" بنسبة 6.47% الى 23.29 جنيه، والبنك التجاري الدولي (مصر) 6.38 % ليصل الى 31.71 جنيه، ثم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" بخسارته 6.25% الى 106.41جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" الذي تراجع 2.99% الى 13.97 جنيه، ، بينما هبط "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 2.64 % الى 2.95 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء تصدر الاسهم الرابحة، "جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية 42.72 جنيه، ثم "مطاحن ومخابز الاسكندرية"23.26 جنيه، وبعده "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف "16.43جنيه، وتلاه "اجواء للصناعات الغذائية - مصر "97.95 جنيه، واخيرا "القاهرة للاسكان والتعمير"4.34 جنيه.
وعلى النقيض جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو"32 جنيه، ثم "السويدى للكابلات"52.93 جنيه،وتلاه "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة"15.82 جنيه، ومن بعده "أسمنت حلوان"19.45 جنيه، واخيرا "عبر المحيطات للسياحه" 2.19 جنيه.
وكان التراجع خيم على بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليستمر مسلسل الخسائر للجلسة العاشرة على التوالي ويفقد مؤشرها الرئيسي 4.69 % من قيمته مدفوعا بضغوط بيعية من قبل المستثمرين الاجانب.

إلى أين تتجه سوق العقارات المصرية؟

إلى أين تتجه سوق العقارات المصرية؟
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/1/2009

تحقيق: ايمان انور
بينما ينتظر المصريون تراجع اسعار العقارات التى بلغت مستويات قياسية فى عام 2008 املين ان يستفيدوا من الأزمة الإقتصادية العالمية أكد عديد من خبراء العقارات أن السوق لن تشهد التراجع المنتظر وان اغلب التجار سوف يتجهون الى الإسكان الإقتصادى لمواجهه الكساد ولسد احتياجات السوق .
وعن الصورة المتوقعة للسوق قال المهندس حسين صبور –رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين – ان الأزمة الإقتصادية العالمية اثرت بشكل كبير على المبيعات الشهرية للعقارات لأن المشترين فى حالة ترقب لإنخفاض الأسعار والتى اتوقع ألا تنخفض لأن العديد من مالكى العقارات متمسكين بأسعارهم مما سيؤدى فى النهاية الى تقلص حجم المبيعات.
زيادة الأسعار سببها جشع التجار:
ووافقه فى الرأى الدكتور وائل الدجوى –استاذ المنشآت الخرسانية فى كلية الهندسة جامعة القاهرة- مؤكدا ان الأزمة اثرت بالفعل على السوق من حيث حركه البيع والشراء ولكنه يرى ان أسعار الأراضى والمنشآت بدأت فى الهبوط بالفعل لأن بعض التجار قاموا بالبيع بأسعار اقل حتى لا يخسروا اموالهم موضحا ان الأسعار القديمة كان مبالغا فيها بسبب جشع التجار.
وكان لهيثم غراب - مهندس مقاول بالقاهرة – رأى مختلف موضحا ان اثر الأزمة الإقتصادية العالمية كان كبيرا بالفعل على سوق العقارات المصرى ولكن السبب فى رأيه هو الإنخفاض الحاد الذى حدث للبترول مما ادى الى خروج العديد من الشركات الخليجية من السوق العقارى المصرى والتى كانت تمثل نحو 70%من السوق.
و على عكس تلك الأراء يعتقد المهندس خالد الشاعر- مهندس مقاول فى القاهرة والغردقة-ان المشكلة الرئيسية تكمن فى الشائعات السائدة بأن الأسعار سوف تنخفض مما سبب حاله من الكساد بالسوق، واضاف لقد احجم المستثمرون حاليا عن استثمار اموالهم فى العقارات خوفا من حاله التذبذب التى يمر بها السوق واتجهوا الى البنوك خاصه بعد رفع اسعار الفائدة فى البنوك المصرية على عكس العديد من الدول التى لجأت الى خفض الفائدة .
سلبيات سوق العقارات عام 2008:
وحول ابرز سلبيات سوق العقارات المصرى فى عام 2008 يرى المهندس صبور ان اهم تلك السلبيات كانت الإرتفاع المتتالى للأسعار نتيجة لإرتفاع اسعارمواد البناء والأراضى واتجاه الشركات العقارية القادمة من الخارج خاصة الشركات الخليجية الى بناء(فيلات) ومساكن فاخرة لا تتناسب مع ما يحتاجه المصريين.
ايده فى ذلك الدكتور وائل الدجوى مؤكدا ان اهم السلبيات كانت فى إرتفاع اسعار مواد البناء و التى فاقت الأسعار العالمية فالأسمنت يباع فى مصر بأكثر من سعر تكلفته بحوالى الضعف، واوضح ان الحكومة المصرية رفعت العديد من القضايا ضد المحتكرين الذين اضروا بالسوق كثيرا.
عام 2008 عشوائي:
من جانبه يصف هيثم غراب عام 2008 بانه عام "عشوائى " شهد العديد من المشاكل بدءا من بناء عدد كبير من المبانى فى فترة زمنية قصيرة لا تتناسب مع سوق العمالة ما ادى الى تضخم اجور العمالة مرورا بإستغلال اغلب التجار لتعطش السوق للخامات مما ادى الى تضاعف اسعار مواد البناء، واضاف ان الكثيرين وجدوا صعوبه فى الحصول على قروض للتمويل العقارى من البنوك بسبب القيود الجديدة "الأكثر صرامة" التى وضعتها البنوك فى الفترة الأخيرة وارتفاع الفوائد مما تسبب فى عجز الكثيرين عن دفع الأقساط.
ويتفق معه محمد عبد المرضى –خبير تسويق عقارى فى احدى شركات التسويق العقارى بالساحل الشمالى والقاهرة – ولكنه يرى ان هناك إيجابية شديدة الأهمية حدثت فى عام 2008 وهى حدوث نوع من "الإنتقاء الذاتى "بالسوق موضحا بعد حاله التذبذب التى اصابت البورصة المصرية اتجه الكثيرون من غير المختصين الى الإستثمار فى السوق العقارى بدون سابق خبرة او دراسة فكانت خسارتهم كبيرة على عكس الشركات العقارية التى تقوم بعمل دراسة جدوى لكل مشاريع البناء قبل البدء فى التنفيذ.
من جانبها ترى الدكتورة سهير حواس –استاذة العمارة والتنسيق الحضارى بكلية الهندسة جامعة القاهرة- ان من اهم السلبيات فى سوق العقارات المصرى بشكل عام تدهور ثقافة الصيانة والطوارىء ،فلا يوجد شركات متخصصة فى اعمال الترميم والصيانة ولاتوجد الكوادر المؤهلة للقيام بذلك.
صبور: على المقاولين العقلاء الإتجاه لـ "الاقتصادي":
وحول توقعاته لسوق العقارات ومواد البناء فى عام 2009 قال المهندس صبور من المؤكد ان هناك وفرة حالية فى الإسكان الفاخر وعلى الشركات (العاقلة) ان تتجه الى الإسكان المتوسط والإقتصادى الذى تشجعه الدولة حيث قامت بعمل العديد من المشاريع للإسكان الإقتصادى، واضاف نظرا للأزمة الإقتصادية العالمية فمن المتوقع ان ينخفض الطلب على مواد البناء وبالتالى سيكون هناك وفرة ينتج عنها انخفاض فى اسعار مواد البناء.
نفس الرأى كان للدكتورة سهير حواس التى ترى ان السوق متشبع بإلإسكان الفاخر والسوق يخضع لنظرية العرض والطلب وبالتالى فعلى التجار والشركات العقارية الإتجاة الى الإسكان المتوسط والإقتصادى لسد احتياجات المواطنين ،واكدت ان الربط بين التقشف والإسكان الإقتصادى ادى الى تدهور اوضاع المساكن الإقتصادية مضيفه ان الإقتصادى المبنى على جماليات يكون اكثر قبولا ويخلق نوعا من الجذب لشرائح اجتماعية عديدة.
من جانبه قال الدكتور وائل الدجوى اتوقع فى عام 2009 ان تنخفض اسعار الإسكان الفاخر من 15% الى 20% وذلك لأن من يقومون بشراء العقارات الفاخرة هم الأثرياء الذين يريدون الراحة والهدوء وهذه النوعية بسبب الأزمة القائمة سوف تدخر نقودها ولن تستثمرها فى العقارات ،اما الإسكان الإقتصادى و المتوسط فالمتوقع ألا يحدث بهما اى تغيير، واضاف بالنسبة لمواد البناء فقد انخفضت اسعار الحديد بالفعل وارجح ان ينخفض سعر الأسمنت ايضا تأثرا بحاله الركود العالمية.

إتجاه أغلب التجار للإسكان الاقتصادي:
وكان لهيثم غراب رؤية مختلفة لعام 2009 فهو يرى ان اسعار البناء والوحدات سوف تهبط هبوطا يصل الى منتهاه فى سبتمبر/ايلول 2009 ؤسيستمر حتى اوائل عام 2010 ثم سيعاود الصعود بعد ذلك ،واضاف سوف يتجه اغلب التجار الى الإسكان الإقتصادى الذى سيلقى اقبالا كبيرا من المواطنين ولكنى احب ان اوضح ما هو الفارق بين الإسكان الفاخر والمتوسط والإقتصادى ،الإسكان الفاخر:هو الإسكان الذى يتطلع صاحبه الى النظامية والخصوصية فى البناء ،الإسكان المتوسط: فهو الذى يتطلع الى النظامية فقط اما الإسكان الإقتصادى :فهو الذى يتطلع صاحبه الى التكلفة المنخفضة بالنظامية والخصوصية على حد سواء .
وحول اسعار مواد البناء اكد اسامة عويس- اخصائى مستلزمات بناء –ان جميع مواد البناء مرتبطة بالمواد الخام التى تستخرج من البترول وانخفاض اسعار البترول ادى بالتالى الى انخفاض اسعار الخامات ،واوضح ان اسعار الحديد انخفضت بشكل جيد ولكن الأسمنت ثابت على سعره حتى الأن.
ويقترح محمد عبد المرضى على الشباب المقبلين على الزواج الإتجاة الى الإيجار حيث لا سبيل امامهم لمواجهه ارتفاع الأسعار إلا بذلك ،وكان لخالد الشاعر نفس الرأى موضحا ان السوق حاليا يتجه الى الإسكان الإقتصادى الذى وصلت اسعارة الى 100 الف جنية (الدولار يعادل 5,5جنية) للشقة وعلى من لا يملك ذلك الثمن ان يلجأ للإيجار.
وبعد كل تلك الآراء ازداد اليقين ان أزمة السوق العقارى المصرى ليست ناتجة فقط عن الأزمة الإقتصادية العالمية ولكن ساهم فيها ايضا جشع التجار وسوء التخطيط والإنصات غير المبرر للشائعات.

تونس تتوقع تباطؤ نمو الصادرات إلى 8.7 بالمئة في 2009

تونس تتوقع تباطؤ نمو الصادرات إلى 8.7 بالمئة في 2009

Wed Jan 21, 2009 4:41pm GMT

تونس (رويترز) - قال وزير التجارة التونسي يوم الاربعاء ان نمو صادرات تونس سيتباطأ أكثر من النصف هذا العام مع تأثر الطلب سلبا جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وتوقع الوزير رضا التويتي خلال مؤتمر صحفي نمو الصادرات 8.7 بالمئة في 2009. وبحسب أرقام للوزارة قفزت الصادرات التونسية 20 بالمئة في 2008 مع زيادة مبيعات السلع الصناعية والزراعية.
وقال التويتي ان من المتوقع تدني مستويات التجارة العالمية في 2009 الامر الذي يعني تراجع الطلب وتباطؤ الصادرات مضيفا أن الصادرات التونسية ستتأثر بالركود وبخاصة في الاسواق الاوروبية لكن الحكومة تعمل من أجل الحفاظ على نمو الصادرات.
وبلغ اجمالي قيمة الصادرات التونسية 23.64 مليار دينار (14.772 مليار دولار) العام الماضي وشملت الفوسفات والمنسوجات وزيت الزيتون والتمر والكيماويات والاسمدة.
وارتفع العجز التجاري لتونس الى 6.601 مليار دينار من 5.027 مليار دينار في 2007.
وقال التويتي ان زيادة تنوع الصادرات واتساع نطاق أسواق التصدير سيخففان من تأثير الازمة مشيرا الى أن تونس تطمح الى زيادة تنويع صادراتها عن طريق استهداف أسواق جديدة في الاتحاد الاوروبي.
وأضاف أن الاتحاد الاوروبي يضم أكثر من 20 بلدا ثلاثة منها فقط تشتري منتجات تونسية.
وتستوعب فرنسا وايطاليا وألمانيا نحو ثلثي صادرات تونس من السلع المصنعة والمعالجة.
والصادرات هي محرك النمو الرئيسي للاقتصاد التونسي اذ تمثل 45 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي. ومن المتوقع زيادة هذه النسبة الى 50 في المئة هذا العام وان كان البلد يعاني عجزا في ميزانه التجاري منذ أكثر من 20 عاما.
(الدولار يساوي 1.397 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك: أسعار العقارات في دبي انخفضت 23 % في الربع الأخير

بنك: أسعار العقارات في دبي انخفضت 23 % في الربع الأخير

Wed Jan 21, 2009 3:39pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك اتش.اس.بي.سي في تقرير يوم الاربعاء ان أسعار العقارات في دبي انخفضت 23 بالمئة خلال الربع الأخير من عام 2008 وشهدت أسعار الفيلات انخفاضات أكبر من الشقق.
وتباطأ ازدهار سوق العقارات في الإمارات نتيجة للازمة المالية العالمية مع انخفاض أسعار كل شيء وألغت شركات العقارات مشروعات وخفضت عمالتها.
وانخفضت أسعار الفيلات في الإمارات في المتوسط بنسبة 30 بالمئة عن مستواها في سبتمبر أيلول لكنها ارتفعت 33 بالمئة عن مستواها قبل عام. وهبطت أسعار الشقق في المتوسط بنسبة 20 بالمئة عن مستواها في سبتمبر لكنها زادت بنسبة 16 بالمئة عن مستواها قبل عام.
وأضاف التقرير "بيانات ديسمبر 2008 تشير كذلك الى انخفاض بنسبة 23 بالمئة عن ذروة الأسعار في سبتمبر 2008."
وارتفعت أسعار العقارات في دبي بنسبة 19 بالمئة عن مستواها قبل عام.
وقال التقرير "بيانات الصفقات تشير كذلك الى بيع بأسعار منخفضة للغاية في الربع الأخير من عام 2008. وتشير تحليلاتنا لبيانات ديسمبر ان هناك عددا محدودا من الوحدات بيع بأسعار أقل من التكلفة المقدرة."
وأشار التقرير الى انخفاض أحجام المبادلات عنها في نوفمبر تشرين الثاني عام 2008 لكنها ظلت قوية.
وقال بنك شعاع كابيتال يوم الاحد ان أسعار العقارات في دبي قد تنخفض بنسبة 60 بالمئة في 2009 عن ذروتها العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة للجلسة العاشرة في 11 جلسة

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة للجلسة العاشرة في 11 جلسة

Wed Jan 21, 2009 5:22pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الاربعاء في عاشر جلسة من الخسائر في الجلسات الاحدى عشرة الماضية بعد أن فشل صعود اسهم البنوك في تعويض انخفاضات في القطاعات الاخرى.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 0.94 في المئة الي 767.23 نقطة وهو أدنى مستوى له في شهرين.
وشكلت اسهم قطاع الطاقة الجانب الاكبر في خسائر المؤشر رغم ان اسعار النفط صعدت بأكثر من 2 في المئة مقتربة من 42 دولارا للبرميل.
وتراجعت اسهم توتال و/بي.بي./ ورويال داتش شل و /بي.جي./ جروب وايني بما يتراوح بين 2.2 و4.2 في المئة.
ورغم صعود اسهم البنوك فان محللين قالوا ان مشاكها ما زالت السبب الاساسي للتوتر في الاسواق.
وقالت ايلين اندن الخبيرة في كازنوف "هناك الكثير من الغموض الذي يكتنف احتمالات تأميم بنوك واثار ذلك على ميزانيات الحكومات والتصنيفات الائتمانية."
وصعدت اسهم دويتشه بنك و/اتش.اس.بي.سي./ وناتيكسيز ورويال بنك اوف اسكتلند وسوسيتيه جنرال و/يو.بي.اس/ بما يتراوح بين 3.6 و23.3 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.77 في المئة وتراجع مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 0.67 في المئة لكن مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت أغلق مرتفعا 0.5 في المئة.
وعند اغلاق الاسواق في اوروبا كانت الاسهم الامريكية في وول ستريت مرتفعة قليلا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: أزمة القطاع المصرفي البريطاني قد تستمر لعقود

تقرير: أزمة القطاع المصرفي البريطاني قد تستمر لعقود


سي. إن. إن. العربية
21/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذر مسؤول بريطاني الثلاثاء من احتمال استمرارية أزمة القطاع المصرفي لفترة زمنية قد تمتد إلى عقد، على خلفية تهاوي أسهم أكبر مصرفين في البلاد، في الوقت الذي تشهد فيه بريطانيا أزمة اقتصادية طاحنة وتوقعات بارتفاع البطالة إلى قرابة مليوني عاطل عن العمل، وفق تقارير.
كما تراجع سعر صرف الإسترليني أمام الدولار إلى أدنى مستوياته منذ سبع سنوات.
وقال لورد ماينرز، وزير المصارف البريطاني، إن المشروع الحكومي لإنقاذ المصارف المتعثرة قد يستمر إلى خمسة أعوام على الأقل، أو ربما "ثمانية إلى تسعة أعوام"، وفق "التلغراف."
وأكد ماينرز أن الحكومة البريطانية تخطط للمشاركة في برنامج إنقاذ المصارف لقرابة عقد، وأردف قائلاً: "مدة البرنامج مهمة لأننا بحاجة لبرنامج يأخذ بيد الأسواق المالية عبر هذه التراجع الاقتصادي وإلى ما وراء الدورة المقبلة... نحن نتحدث عن فترة زمنية لا تقل عن 5 أعوام وربما لن تتعدى 8 أو 9 أعوام."
وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت مطلع الأسبوع عن حزمة مساعدات لانقاذ المصارف البريطانية المتعثرة قدرها 350 مليار جنيه إسترليني، وتتضمن اللائحة الطويلة من الإجراءات برنامجاً للتأمين ضد خسارة إضافية للبنوك بسبب الديون الهالكة والمتعثرة. وسيترتب على البنوك دفع تكاليف التأمين.

وضمن برنامج التأمين ستتفق المصارف مع الحكومة بشأن المبالغ المتوقع خسارتها جراء قروض محددة، وعندها ستبيع وزارة الخزانة تأمينا على 90 في المائة من الخسارات الإضافية للبنك المترتبة عن تلك الديون.
وقال ميرفين كينغ، حاكم مصرف إنجلترا المركزي، الثلاثاء إن المصرف على استعداد لطبع المزيد من النقود، وذلك في سياق مساعي يائسة لنفث الحياة في الاقتصاد البريطاني المختنق.
هذا وقد تهاوت أسعار أسهم مصرف "لويدز" بواقع 47 في المائة، لتتلاشي بذلك مليارات الجنيهات الإسترليني من قيمة المصرف، كما ترنحت أسهم "باركليز" بقوة الثلاثاء، لتفقد أكثر من 20 في المائة الثلاثاء، وفق التقرير.
تحدث المسؤول البريطانية عن مفاوضات مكثفة على مدى ثمانية أسابيع مع المصارف للاتفاق على الخطة الحكومية.
ويرى اقتصاديون أن مشروع القروض الهالكة قد لا يكون فاعلا بما يكفي لتخفيف حدة أزمة الائتمان.
ومن المتوقع أن يعلن "مصرف اسكتلندا الملكي" Royal Bank of Scotland عن خسائر تصل إلى 28 مليار جنيه إسترليني خلال العام الماضي، وفق التقرير.

وفي سياق متصل، من المتوقع أن تشير الإحصائيات إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى قرابة مليون شخص عاطل عن العمل.
وسيشير أحدث تقرير للحكومة البريطانية، يصدر الأربعاء، عن بلوغ معدلات البطالة إلى 1.86 مليون شخص في أكتوبر/تشرين الأول، الأعلى منذ عقد، فيما ذكرت تكهنات أخرى متشائمة أن الرقم سيقفز إلى 3.4 مليون بحلول عام 2011.

الركود وانهيار السعر يسحبان البساط من نظرية "الذروة النفطية"

الركود وانهيار السعر يسحبان البساط من نظرية "الذروة النفطية"

Wed Jan 21, 2009 3:38pm GMT

لندن (رويترز) - قد لا يعاود الطلب على النفط نموه أبدا في الولايات المتحدة وأوروبا وأجزاء من اسيا الامر الذي سيخفف الضغط عن الامدادات والاسعار في الاجل الطويل مع تزايد استهلاك الوقود في الدول الصاعدة.
وكان صعود سعر النفط الى مستوى قياسي قرب 150 دولارا للبرميل العام الماضي عزز القلق من نفاد الاحتياطي العالمي وبدء تناقص المعروض وهو ما يعرف بنظرية "الذروة النفطية".
والان يثير ركود متفاقم وانهيار في سعر النفط قضية ما اذا كان الطلب لا العرض هو الذي يقترب من ذروته.
وبحسب بعض المحللين فان استهلاك النفط في الدول الصناعية أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثل الولايات المتحدة واليابان وغرب أوروبا ربما بلغ الذروة بالفعل.
ويقول بيتر ديفيز كبير الاقتصاديين السابق لدى بي.بي والذي كان مسؤولا عن اعداد التقرير السنوي للشركة (المراجعة الاحصائية للطاقة العالمية) وهو عمل مرجعي أساسي "هناك احتمال معقول أن يكون طلب (دول) منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على النفط قد بلغ الذروة."
ومن بين اقتصادات دول المنظمة حافظت الولايات المتحدة على نمو قوي في الطلب على النفط بفضل توسع الاقتصاد وضعف الاهتمام بترشيد الاستهلاك في حين كانت أوروبا واليابان تسجلان تراجعات.
وقد يكون النمط الامريكي على وشك التغير مع تاكل الاستهلاك بفعل الركود. وبحلول الوقت الذي تستأنف فيه الدول الغنية تحقيق نمو اقتصادي ستكون جودها للحد من استهلاك النفط وكبح تداعيات ارتفاع درجة حرارة الارض قد بدأت تترسخ.
ويهدف باراك أوباما الذي أصبح الرئيس الرابع والاربعين للولايات المتحدة الى زيادة انتاج مصادر الطاقة البديلة في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
وقال أنطوان هاف وفيرونيك لاشينسكي محللا الطاقة لدى نيو-ادج للسمسرة في تقرير " عدد متزايد من المحللين يتبنى فكرة أن الطلب الامريكي على النفط بلغ ذروته في 2007.
"من المرجح أن يرسخ انهيار السوق خسائر الطلب الحالية ليس في الولايات المتحدة فحسب بل في العالم بأسره."
لكن بلوغ طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ذروته لن يخنق نمو استهلاك النفط عالميا في المستقبل المنظور وذلك في ظل نمو الاقتصادات الصاعدة وسعي ملايين الاشخاص الى تحسين مستوياتهم المعيشية.
وقال مسؤول كبيرة بشركة نفط طلب عدم كشف هويته "الغرب لم يعد يحكم العالم .. مهما يكن ما تفعله منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فانه لن يحول دون نمو استهلاك الطاقة عالميا نظرا لنمو الدول الصاعدة."
وكان صعود سعر النفط الى أكثر من 100 دولار للبرميل قبل عام قد عزز الاهتمام بنظرية ذروة المعروض النفطي.
ثم تلاشت القضية مع تاكل الطلب من جراء التباطؤ الاقتصادي مما يعني وفرة المعروض في الوقت الراهن وأن الاستهلاك هو مفتاح تشكيل المعنويات في سوق النفط.
وقال هاف من نيو-ادج "أصبح المصطلح (ذروة الطلب) رائجا على مدى العام الاخير لكن تطبيقا على منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لا الطلب العالمي.
"حتى فكرة حدوث تباطؤ في طلب الدول غير الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بما يحول دون تعويض أثر الانكماش في مناطق أخرى تمضي بالخيال بعيدا في هذه المرحلة."
ويعتقد البعض أن استهلاك النفط العالمي قد يبلغ ذروته في العقود القادمة مع مباشرة سياسات لمعالجة تغير المناخ.
وقال ديفيز الذي يعمل الان استشاريا بعد تقاعده من بي.بي العام الماضي "من المرجح ألا تتولد ذروة الطلب الا عن طريق تنفيذ فعال لسياسات تغير المناخ عبر جزء كبير من العالم.
"لا أتوقع حدوث هذا في غضون العقد القادم لكن بحلول ذلك الحين قد توضع السياسات التي ستفضي في نهاية المطاف الى ذروة الطلب."
من اليكس لولر وبيج ماكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسواق المالية العالمية تتراجع والتكهنات الاقتصادية تزداد قتامة

الأسواق المالية العالمية تتراجع والتكهنات الاقتصادية تزداد قتامة


سي. إن. إن. العربية
21/1/2009

(CNN) - توسع نطاق التحديات الاقتصادية الجسيمة التي تواجه الرئيس الأمريكي الجديد، باراك أوباما، الأربعاء إثر الخسائر الثقيلة التي منيت بها الأسواق المالية العالمية، وفقدان المزيد من الوظائف في سوق العمل.
وتلاشت الآمال المعقودة في إمكانية إنعاش تسلم أوباما زمام الأمور للأسواق المالية، حتى على المدى القصير، ببلوغ خسائر "وول ستريت" أنخفاض جديد يوم تنصيبه الثلاثاء، وتجدد المخاوف من المجهول الذي يحيط بقطاع المصارف، مما ساعد في هبوط أسعار الأسهم.
وأغلقت معظم الأسواق المالية الرئيسية في آسيا عند الأحمر، وهبط "نيكاي" الياباني، و"كوسبي" في سيؤول، و"هانغ سنغ" في هونغ كونغ بواقع 2 في المائة.
واستقبلت خسائر مشابهة الأسواق الأوروبية عند افتتاحها الأربعاء، وتتجه "FTSE 100" البريطانية، وCAC في باريس، وDAX في فرانكفورت، على خطى نظيراتها في آسيا.
وفقد مؤشر "All Ordinaris الأسترالي 0.9 في المائة مدفوعاً بمؤشرات ضعف الاقتصاد، كما أكدت BHP بيليتون، أكبر شركة تعدين في العالم، تسريح 6 آلاف من موظفيها، من إجمالي قواها العاملة، البالغ عددها 100 ألف عامل.

وفي أوروبا، أعلنت شركة الاتصالات السويدية، أريكسون، الأربعاء عن الاستغناء عن 5 آلاف موظف، في سياق خطة تقشفية.
والثلاثاء، كشفت شركة المنتوجات الرفاهية "بيربري" البريطانية عن خطة لخفض قواها العاملة بـ540 وظيفة، رغم ارتفاع عائداتها بشكل غير متوقع في الربع الثالث، بلغ 40 في المائة.
وكانت الأسواق المالية في المملكة المتحدة قد أظهرت بعض التقدم الثلاثاء، إلا أن الجنيه الإسترليني واصل تدهوره أمام اليورو والدولار، على ضوء تكهنات بإعداد الحكومة لخطة مساعدات ثانية لإنقاذ المصارف المتعثرة.
وبلغ سعر صرف الأسترليني، في وقت مبكر الأربعاء، 93.84 بنساً أمام اليورو، و137.92 بنساً أمام الدولار - أدنى تراجع له خلال ثمانية أعوام.
وفي نيويورك، هوت البورصات إلى أدنى مستوياتها خلال الشهرين الماضيين، حيث تعدت تكهنات المستثمرين إلى ما وراء حفل تنصيب أوباما التاريخي، إلى التركة الاقتصادية المثقلة التي ورثها.

وأغلق مؤشر "داو جونز" الثلاثاء عند أدنى مستوياته منذ 21 نوفمبر/تشرين الأول الماضي، بتراجعه 4 في المائة، وهبط "ستاندرد أند بورز" 5.3 في المائة، وتراجع "ناسداك" بواقع 5.8 في المائة.
ولخص الإستراتيجي الاقتصادي، فيل أورلاندو، الحال قائلاً إن تنصيب أوباما لن يغير من واقع الأزمات الأساسية القائمة."

هبوط "قياسي" بأسواق العرب والسعودية تنجو بصعوبة

هبوط "قياسي" بأسواق العرب والسعودية تنجو بصعوبة


سي. إن. إن. العربية
21/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - أفلتت السوق السعودية للأوراق المالية بصعوبة من "موجة هبوط قياسي" عمت معظم البورصات العربية الأربعاء، مسببة خسائر للبورصة القطرية بأكثر من ثمانية في المائة. فقد تجاوزت خمسة في المائة بكل من سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مصر، بينما كانت "محدودة" نسبياً في كل من البحرين والكويت.
ففي السعودية، أغلق سوق الرياض المالي على ارتفاع بلغ مقداره 12.51 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 0.28 في المائة من قيمة المؤشر العام للبورصة السعودية، لينهي جلسة الأربعاء على مستوى 4556.8 نقطة.
وبينما سجل سهم شركة الاتصالات السعودية تراجعاً بالنسبة القصوى، مدفوعاً بإعلان الشركة خسائر بنسبة 62 في المئة في الربع الرابع، وثمانية في المائة في نتائج العام الماضي، فقد قاد قطاع المصارف السوق للتماسك والإغلاق على ارتفاع طفيف.
وفي قطر، أغلق المؤشر العام لبورصة الدوحة متراجعاً بمقدار 413.19 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 8.26 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أنهى جلسته عند مستوى 4589.76 نقطة، وهي المرة الأولى التي يتراجع فيها دون حاجز 5000 نقطة، منذ قرابة خمس سنوات.
وذكرت النشرة اليومية لسوق الدوحة أن جلسة الأربعاء شهدت تداول حوالي 12 مليون و392 ألف سهم، في قطاعات البنوك والمؤسسات المالية والتأمين والصناعة والخدمات، بلغت قيمتها نحو 253 مليون و118 ألف ريال قطري، من خلال أربعة 4705 صفقة نقدية.
وفي الكويت، تراجع مؤشر سوق الأوراق المالية بمقدار 94.7 نقطة، تمثل حوالي 1.41 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 6598.7 نقطة.وبلغ حجم الأسهم المتداولة نحو 92.4 مليون سهم، بقيمة وصلت إلى 22.1 مليون دينار كويتي، موزعة على 1181 صفقة نقدية.

وارتفع مؤشر قطاع واحد من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع "التأمين" ارتفاع بواقع 6.1 نقطة، فيما سجل قطاع "البنوك" أعلى تراجع بواقع 267 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار ثم الخدمات.
وفي المقابل، حقق سهم شركة "الصناعات الوطنية" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بنسبة 7.8 في المائة، فيما سجل سهم الشركة "الدولية للمنتجعات" أكثر انخفاض بنسبة 22.2 في المائة.
وسجل سهم شركة "مجموعة الأوراق المالية" أعلى مستوى تداول، حيث بلغ حجم أسهمه المتداولة نحو 11.7 مليون سهم، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.
وفي سلطنة عُمان، انخفض المؤشر العام لسوق مسقط المالي على انخفاض بلغ 218.6 نقطة، تمثل حوالي 6.25 في المائة من قيمته، ليغلق في نهاية الجلسة على مستوى 4223.63 نقطة، حيث بلغت قيمة التداول حوالي مليون و819 ألف ريال عماني، من خلال 1074 صفقة نقدية.
كما مُنيت الأسهم الإماراتية بخسائر "قياسية"، بلغت أدنى مستوى لها منذ أكثر من أربع سنوات، حيث أغلق مؤشر سوق دبي المالي متراجعاً بمقدار 84.46 نقطة، تمثل نسبتها 5.46 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 1462.11 نقطة.
أما مؤشر سوق أبوظبي المالي، فقد تراجع هو الآخر بمقدار 115.34 نقطة، أي بنسبة 5.06 في المائة من قيمته، لينهي جلسة الأربعاء عند مستوى 2163.08 نقطة، حيث بلغت قيمة التداولات حوالي 105 ملايين درهم، مقابل 200 مليون درهم بسوق دبي.
وبالنسبة للبورصة البحرينية، فقد أغلقت أيضاً على تراجع بلغ مقداره 28.26 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 1.66 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق المنامة المالي، الذي استقر بنهاية الجلسة على مستوى 1669.53 نقطة.

وبعيداً عن البورصات الخليجية، فقد واصلت البورصة المصرية نزيف النقاط، ليخسر مؤشرها الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة، حوالي 5.9 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند مستوى 3780.38 نقطة.
كما تراجع مؤشر "داو جونز مصر - 20"، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر، ليخسر حوالي 5.298 في المائة من قيمته، ليستقر عند 808.22 نقطة.

عمومية "الجيزة للمقاولات" تعتمد توزيع 60 قرشاً للسهم

عمومية "الجيزة للمقاولات" تعتمد توزيع 60 قرشاً للسهم

خاص مباشر
الاربعاء 21 يناير 2009 1:30 م
كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة " الجيزة العامة للمقاولات " اليوم فى طورانعقادها الثانى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة في الفترة المنتهية في 30 يونيو 2008 ، والقوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 بالإضافة إلى تقريرمراقب الحسابات عن نفس الفترة.
وافقت الجمعية العامة العادية على حساب التوزيع عن العام المالي 2007 / 2008 بتوزيع كوبون نقدى بقيمة 60 قرشاً للسهم الواحد .
اعتمدت الجمعية العامة تعيين مراقب الحسابات للشركة خلفاً للمرحوم مراقب الحسابات السابق وتحديد أتعابه واعتماد تعيين اثنين من ذوي الخبرة بمجلس إدارة الشركة.
كما وافقت على إخلاء مسئولية مجلس الإدارة عن العام المالي 2007 / 2008 وتحديد بدلات حضوروانتقال أعضاء مجلس الإدارة ولجنة المراجعة وتعيين مراقب الحسابات عن العام المالي 2008/2009 وتحديد أتعابه والتصريح لمجلس الإدارة بالتبرع فيما يزيد عن 1000 جنيه عن العام المالي 2008 / 2009.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالى 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 409.641 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% مقارنةً بصافى ربح بلغ 106.633 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
يبلغ رأس المال المصدروالمدفوع للشركة نحو 10 مليون جنيه موزعاً على 2 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم وتقوم الشركة بجميع أنواع المقاولات العمومية وأعمال المرافق والاستثمار العقاري والقيام بأعمال التصميمات الهندسية وأعمال البنية الأساسية والتصنيع والتشغيل والإتجارفي مستلزمات صناعة المقاولات.

هيرمس تُخفض السعر العادل لـ"السويدي للكابلات" إلى 110.1 جنيه .. وتتوقع 12% تراجعاً في أرباحها السنوية

هيرمس تُخفض السعر العادل لـ"السويدي للكابلات" إلى 110.1 جنيه .. وتتوقع 12% تراجعاً في أرباحها السنوية

مباشر
الاربعاء 21 يناير 2009 1:16 م
خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة السعر العادل لسهم شركة " السويدى للكابلات " من 137.8 إ لى 110.1 جنيه بانخفاض قدره 20.1% عن تقييمها السابق وبارتفاع 64.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدارسة (19 يناير ) والبالغ 66.8 جنيه .وخفضت هيرمس من توصيتها على المدى القصير إلى محايد بدلاً من التجميع وذلك لتوقعها بنتائج ضعيفة للربع الرابع من 2008 والربع الأول من 2009 ، بينما أبقت على نظرتها الإيجابية بالشراء على المدى الطويل وذلك نتيجة لتوسعاتها فى صناعات أخرى غير الكابلات بالإضافة إلى ارتفاع معدل نمو أنشطتها وتنويع منتجاتها من الكابلات فى الأسواق منخفضة المنافسة، هذا إلى جانب إمكانية الدخول فى أنشطة جديدة .
وأشارت هيرمس إلى أن تلك القيمة العادلة هى تجميع لأربعة قطاعات فى السويدى للكابلات : الأسلاك والكابلات (47% من القيمة العادلة ) ، المنتجات الكهربائية (23%) ، طاقة الرياح (16%) و المشاريع الأساسية (14%).
وأضافت هيرمس أن النمو الكلى للقطاع استمر فى النمو بقوة . ففى المدى القصير من الممكن أن تتأثر الأسلاك والكابلات سلبياً بسبب تباطؤ نمو الطلب والمنافسة من المصدرين فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . وتعتبر الأسواق المتنوعة للسويدى للكابلات ذات ميزة تنافسية . وسيكون التأثير أقل على باقى القطاعات وذلك بسبب النقص المتزايد فى قدرة المنتجات الكهربائية ،بالإضافة إلى الإنفاق الحكومى فى أعمال البنية التحتية هذا إلى جانب دعم مصر وباقى الحكومة لمشاركة القطاع الخاص فى طاقة الرياح .
وتوقعت هيرمس زيادة الإيرادات بمقدار 18% فى 2008 والربح الإجمالى بمقدار 36% والعوائد بـ 22% ، لتكون معدلات النمو للربع الرابع من 2008 بذلك محبطة.
كذلك أشارت هيرمس إلى أن شركات الكابلات عامة قد أعلنت على أنها قد تعلن نتائج ضعيفة للربع الرابع من 2008 وكذلك الربع الأول من 2009 بالمقارنة بالربع السابق وذلك كنتيجة لانخفاض أسعار المعادن والتأخير فى مواعيد التسليم.
وتتوقع هيرمس ضعف نتائج الربع الرابع من 2008 للسويدى للكابلات حيث ستتأثر الإيرادات وصافى الربح بعاملين رئيسين:
•الانخفاض الحاد فى أسعار المواد الخام والتى تتطلب إعادة تقييم المخزون بالمستويات الحالية وإعادة الإبلاغ عن خسائر المخزون من خلال تكلفة السلع المباعة .
•تأخير استلام العديد من العملاء لعقودهم من الكابلات وذلك نظراً لمواجهتم مشاكل فى السيولة أو غيرها.
وتتوقع هيرمس أن تبلغ الإيرادات 2.1 مليار جنيه خلال الربع الرابع من 2008 بانخفاض قدره 5% سنوياً. فيما توقعت أن يبلغ إجمالى الربح 295 مليون جنيه بانخفاض قدره 12% سنوياً ، وهامش الربح قبل استقطاع الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك 185 مليون جنيه بانخفاض قدره 30% سنوياً . وقدرت أرباح الربع بقيمة 103 مليون جنيه بانخفاض قدره 48% سنوياً.
كذلك تتوقع هيرمس أن تستمر تحديات الربع الرابع من 2008 على مدار الربع الأول من 2009. كما تتوقع المزيد من تطبيع المبيعات والهوامش بدءاً من الربع الثانى من 2009 بسبب الخسائر فى النحاس بسبب تأثير عملية التحوط والمبيعات من العمليات الجديدة والتى ستبدأ فى المشاركة فى الأرباح والإيرادات.
وتوقعت هيرمس زيادة الإيرادات بمقدار 18% فى 2008 لتبلغ 11.032 مليار جنيه ولكنها توقعت تراجعها بنسبة 26% فى 2009 لتبلغ 8.117 مليار جنيه بسبب تراجع أسعار المعادن لتنمو بعد ذلك تدريجياً بزيادة أسعار المعادن لتصل إلى 11.031 مليار جنيه بحلول 2010 و 15.574 مليار جنيه فى 2011.
كما توقعت زيادة صافى الربح الموزع ليبلغ 851.8 مليون جنيه فى 2008 و 949.2 مليون جنيه فى 2009 و 1.2 مليار جنيه و 1.9 مليار جنيه على التوالى فى 2010 و 2011.


هيرمس تُخفض تقييمها لـ"أوراسكوم للإنشاء" إلى 205 جنيه .. وتتوقع 44% نمو في إيرادات 2008

هيرمس تُخفض تقييمها لـ"أوراسكوم للإنشاء" إلى 205 جنيه .. وتتوقع 44% نمو في إيرادات 2008

مباشر
الاربعاء 21 يناير 2009 12:08 م
خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى 205 جنيه للسهم من 310.4 جنيه بنسبة بارتفاع قدره 78.1% عن سعرالسهم وقت التقييم(20 يناير) والبالغ 115.1 جنيه ، وأوصت بالشراء على المدى القصيروالطويل.
يأتى هذا التخفيض فى السعرالعادل لسهم الشركة نتيجة لارتفاع المخاطر المتعلقة بالاستثمارفى قطاعات الأسمدة والبناء وهما القطاعان اللذان تعمل فيهما الشركة.
وترى هيرمس أن توصيتها تأتى بناء على توقعها بالارتفاع السريع فى أسعاراليوريا وهامش الربح المتوقع تحقيقه خلال الربع الأول من 2009 بعد الارتفاع المعتدل فى معدل الطلب خلال منتصف فبرايرمصحوباً بتوقف معدل العرض العالمى إلى حوالى 10% والذى من المتوقع أن يؤثر إيجابياًعلى السوق، ترى هيرمس أن أى ارتفاع فى أسعارالنفط سيكون بمثابة عامل تحفيزى للسهم وللسوق بشكل عام.
وتتوقع هيرمس أن تحقق الشركة نمو فى صافى إيراداتها خلال عام 2008 بنسبة 44.2 % لتصل إلى 19 مليارو 446 مليون جنيه، وتتوقع أن تصل الأرباح إلى 5 مليارو 184 مليون جنيه وذلك مقابل 65 مليارو 842 مليون جنيه حققتها الشركة خلال عام 2007 وذلك بعد إضافة نحو 62.275 مليارجنيه أرباح الشركة من بيع قطاع الأسمنت التابع لها، وتتوقع أن تواصل عمليات النمو خلال عام 2009 لتصل الإيرادات إلى 22 مليار و 44 مليون جنيه وفى حين تتوقع أن تصل الأرباح إلى 2 مليار و 764 مليون جنيه خلال عام 2009.

اليوم .. بدء فترة شراء "هيرمس" لـ 5 ملايين سهم خزينة جديدة

اليوم .. بدء فترة شراء "هيرمس" لـ 5 ملايين سهم خزينة جديدة

مباشر
الاربعاء 21 يناير 2009 11:33 ص

أعلنت شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة عن رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة جديدة تمثل 1.28% من إجمالى أسهم الشركة بقيمة تبلغ نحو 70 مليون جنيه وفقاً للسعرالسوقى الحالى.
وأضافت الشركة فى بيان لها أن فترة الشراء تبدأ اعتباراً من اليوم وتستمر لمدة شهر تنتهى فى 20 فبراير 2009 .
وجرى تداول سهم المجموعة المالية هيرمس خلال الساعة الأولى من تداولات اليوم على تراجع بلغت نسبته 2.4% ليصل إلى 14.05 جنيهاً.
وكانت هيرمس قد قامت خلال العام الماضى بشراء 25 مليون سهم خزينة تمثل 6.44 % من أسهم الشركة قامت بشرائهم على فترات مختلفة ثم قامت بتحويلهم إلى شهادات إيداع دولية وقامت مطلع العام الحالى بتحويل نحو 11.075 مليون شهادة إيداع الى برنامج تحفيز العاملين بالشركة.
ويبلغ رأسمال هيرمس المصدر والمدفوع 1.939 مليار جنيه موزعاً على 387.864 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم.

هيرمس تُخفض تقييمها العادل لسهم البنك المصري الخليجي إلى 1.55 دولار بعد زيادة رأس المال

هيرمس تُخفض تقييمها العادل لسهم البنك المصري الخليجي إلى 1.55 دولار بعد زيادة رأس المال

مباشر
الاربعاء 21 يناير 2009 10:53 ص

خفضت هيرمس القيمة العادلة لسهم البنك المصرى الخليجى من 1.69 دولارإلى 1.55 دولاروذلك بعد زيادة عدد الأسهم نتيجة لزيادة رأسمال الشركة من 150 مليون دولارإلى 200 مليون دولارمن خلال الإكتتاب لقدامى المساهمين بالقيمة الاسمية للسهم وقدرها 1 دولار، وتنخفض تلك القيمة العادلة بمقدار 1% عن السعرالحالى للسهم.
وأبقت هيرمس على توصيتها طويلة الأجل للسهم كمحايد ، وأوصت بالتقليل على المدى القصير.
واستخدمت هيرمس طريقة خصم التدفقات النقدية فى التقييم والتى قُدرت قيمة لإجمالى الأسهم بنحو 1.7 مليارجنيه مقابل 1.4 مليار جنيه قبل زيادة رأس المال.
عدلت هيرمس من توقعاتها بعد إضافة الـ 275 مليون جنيه لرأس المال، وافترضت أن العائدات ستستخدم لزيادة عمليات الإقتراض، وتوقعت نمو صافى الإقراض بمعدل سنوى مجمع قدره 14% خلال الفترة من 2008 إلى 2012 مقابل توقعاتها السابقة له بنسبة 12% .
وقالت هيرمس :" إنه من المتوقع ارتفاع صافى دخل الفوائد بمعدل نمو سنوى مجمع قدره 11% بدلاً من 9%. بينما أبقت على صافى ربح البنك بدون تغير بمعدل نمو سنوى مجمع قدره 32% خلال الفترة من 2008 إلى 2012 ".
ونفى البنك فى وقت سابق وجود مفاوضات لشراء إحدى شركات الصرافة العاملة فى الخليج موضحاً أن هذه إحدى خطط البنك المستقبلية وجارى بحثها ودراستها.
الجديربالذكرأنه من المقررغداً الخميس فتح باب الاكتتاب فى الأسهم المتبقية غيرالمكتتب فيها من أسهم زيادة رأس مال البنك المصدر من 150.192 مليون دولار إلى 200.192 مليون دولاروعددها مليون و76 ألف و723 سهماً بنسبة 2.15% ، ويغلق بنهاية مواعيد العمل من يوم الأربعاء الموافق 28 ينايرعلى أن يتم سداد كامل قيمة الأسهم المكتتب فيها وذلك بواقع واحد دولارأمريكى للسهم الواحد .
وكان قد تم تغطية الاكتتاب فى المرحلة الأولى بنسبة 97.85 % وبلغت الأسهم المكتتب بها 48 مليون و923 ألفاً و277 سهماً من الأسهم المطروحة لقدامى المساهمين حاملى ومشترى السهم فى نهاية جلسة تداول 10 ديسمبر الماضى وعددها 50 ألف سهم بقيمة اسمية واحد دولار للسهم وأن المتبقى منها ستطرح للاكتتاب على قدامى المساهمين دون التقيد بنسب المساهمة .
يشار إلى أن نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجعاً فى صافى الأرباح بمعدل 24 % حيث سجلت صافي ربح قدره 76.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
تأسس البنك المصري الخليجي في عام 1981، ويقوم البنك بتقديم خدماته للعملاء من خلال شبكة فروعه البالغة 11 فرع، ويتوزع هيكل ملكية البنك المصرى الخليجى بين مستثمرين مصريين وكويتيين وسعوديين تشمل عائلة رجل الاعمال المصرى محمد محمود بنسبة 19.78 % وشركة مصر للتأمين بنسبة 19.24 % ومجموعة بوخمسين القابضة الكويتية بنسبة 16.8 فى المئة، وتملك عائلة عبد الرحمن حسن شربتلي 11.4% وعائلة عبد الله طه بخش 5.8 % ويوسف محمد مدحت الفار 6.9% ومساهمون أخرون 20.04 % .

أسهم السويدي تواصل هبوطها دافعة الأسهم المصرية للانخفاض

أسهم السويدي تواصل هبوطها دافعة الأسهم المصرية للانخفاض

Wed Jan 21, 2009 3:05pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصلت أسهم السويدي للكابلات انخفاضها يوم الاربعاء فنزلت في لحظة معينة أكثر من 17 بالمئة مما ساعد على دفع مؤشر كيس 30 القياسي للاسهم المصرية للانخفاض لليوم الحادي عشر على التوالي.
وانخفضت الاسهم على نطاق واسع ولم يرتفع سوى سهم واحد على مؤشر كيس 30.
وخسر سهم السويدي وهي أكبر شركة عربية لصناعة الكابلات من حيث القيمة السوقية 22 بالمئة من قيمته في أحدث جلستين. وأغلق يوم الاربعاء منخفضا 13.72 بالمئة عند 54 جنيه مصري (9.73 دولار).
وتم تخفيض تصنيف الشركة من جانب المجموعة المالية القابضة-هيرميس يوم الاثنين واشارت المجموعة الى امكانية ان تخفض الارباح الفصلية الضعيفة من القيمة العادلة لسهم في الاجل الطويل وهي 110 جنيهات.
وذكرت صحيفة المال اليومية أن السويدي كانت ضمن مجموعة تقدمت بعرض لمشروع قيمته 50 مليون دولار لربط شبكات الكهرباء بين غزة ومصر.
وقال متحدث باسم الشركة انها لم تعلن أي انباء من شأنها خفض قيمة السهم بهذه الحدة.
وقال رامي مفتاح المتعامل في الفراعنة للاوراق المالية "هناك بالتأكيد عمليات بيع من جانب مؤسسات وراء ذلك فمبيعات الافراد لا يمكن أن تدفع السهم الى مثل هذا الانخفاض الكبير."
وقال هشام غنيم من بيراميدز كابيتال لتداول الاوراق المالية ان التعاملات الكبيرة على السهم تشير الى أن مؤسسة واحدة ربما تبيع دون أن تعبأ بالسعر.
وتم تعليق تداول سهم السويدي لمدة نصف ساعة على الاقل خلال جلسة يوم الاربعاء بعد ان نزل بأكثر من عشرة بالمئة.
وهبط سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة الخاسر الاكبر يوم الاربعاء بحجم التداول 8.55 بالمئة الى 103.80 جنيه وهو أدنى مستوياته منذ منتصف عام 2006.
وقال غنيم "ليس هناك انباء سيئة عن السويدي أو أوراسكوم للانشاء انه مجرد حالة فزع شديد في السوق." وأضاف "الناس قلقة من أن السوق ستتجاوز الانخفاضات القياسية التي شهدها قبل شهر."
وقالت المجموعة المالية القابضة-هيرميس انها خفضت القيمة العادلة في الاجل الطويل لسهم أوراسكوم للانشاء بسبب تقلبات أسعار النفط والسلع.
وخفضت المجموعة السعر العادل لاوراسكوم للانشاء الى 205 جنيهات للسهم من 310.40 جنيه للسهم.
وأعلنت مجموعة بيسيكس التي تملك أوراسكوم حصة 50 بالمئة فيها يوم الثلاثاء عن مشروع مشترك بتكلفة 740 مليون دولار مع ميدماك للمقاولات لبناء مركز مؤتمرات في قطر.
وهبط مؤشر كيس 30 القياسي 5.99 بالمئة الى 3780.38 نقطة. وهبط المؤشر بأكثر من 19 بالمئة منذ السادس من يناير كانون الثاني الجاري.
وهبط مؤشر هيرميس 5.48 بالمئة الى 273.5 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5510 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عبد الحميد أبو موسى لـ"المال": "فيصل" لم تتأثر بالأزمة المالية لابتعاده عن المضاربة فى المشتقات

جريدة المال
الاربعاء 21 يناير 2009 9:57 ص

أكد عبد الحميد أبو موسى محافظ بنك فيصل الاسلامى المصرى ان البنك يسعى بجدية للتوسع فى تقديم التمويل المشترك مع البنوك الأخرى وتطبيق مقررات لجنة بازل 2 مشيرا الى أن الازمة المالية العالمية الأخيرة التى نتجت بشكل أساسى عن المضاربة فى المشتقات المالية أكدت الحاجة الماسة للالتزام بهذه المقررات المتعلقة بمتطلبات رأس المال وانضباط السوق.
والمح أبو موسى فى تصريحات خاصة لـ"المال" الى ان البنك لم يفكر فى انشاء صندوق للاستثمار المباشر لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة لأن لديه قطاعا يهتم بتنشيط وتمويل هذا النوع من المشروعات مشيرا الى أن الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد والمؤسسات المالية لجميع دول العالم أكدت الحاجة الماسة للبنوك للالتزام بالمتطلبات الرقابية والمعايير التشغيلية التى اقترحتها لجنة بازل 2 لافتا الى ان البنك المركزى سيلزم الجميع بتطبيق هذه المعايير فى الفترة المقبلة مشيرا الى ان البنك قد انتهج سياسة تحوطية فيما يتعلق بمتطلبات كفاية رأس المال حيث تمكن مؤخرا من زيادة رأس المال المصدر والمدفوع الى 297 مليون دولار حرصا على تدعيم احتياطياته ومخصصاته.
وأشار الى أن بنك فيصل الاسلامى لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية التى نتجت عن المضاربة فى المشتقات المالية ومنح القروض بلا ضمانات حقيقية والتوسع فى الرهون العقارية لافتا الانتباه الى ان البنك يركز فى الأساس على تمو يل الاقتصاد الحقيقى من خلال أدوات مالية معينة مثل المرابحات والمشاركات والايجارة والاستصناع كما أنه يتعامل فى سلع وخدمات حقيقية يتم تداولها بشكل مادى.
وفيما يتعلق بالتمويل المشترك مع البنوك الأخرى أكد أبو موسى ان البنك يتوسع فى تقديم هذا التمويل منذ فترة طويلة ويرى أنه ينشط الاقتصاد القومى ويحفز الاقتصاد الحقيقى الذى ينعكس ايجابيا على المجتمع ويخلق المزيد من فرص العمل.
وحول مدى امكانية ان يقوم البنك بانشاء صندوق للاستثمار المباشر لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة على غرار الصندوق الذى انشأه مركز تحديث الصناعة مع شركة سى آى كابيتال أكد أن البنك لم يفكر فى انشاء مثل هذا النوع من الصناديق لأن لديه قطاعا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ويقوم بتمويل هذا النوع من المشروعات من خلال آليات التمويل الاسلامية لافتا الى ضرورة تنشيط هذه المنشآت باعتبارها قاطرة النمو للاقتصاد المصرى وتساهم فى تنشيط الاقتصاد والحفاظ على معدل نمو مرتفع مشددا على أن التمويل الميسر المقدم لمثل هذه النوعية من المشروعات سيتيح للمجتمع فرص عمل جديدة ويساهم فى خفض معدلات البطالة وسيقلل بشكل أو بآخر من الأثار السلبية للأزمة المالية.


ارتفاع أرباح البحرين للإتصالات 10 % في الربع الأخير

ارتفاع أرباح البحرين للإتصالات 10 % في الربع الأخير

Wed Jan 21, 2009 2:21pm GMT

المنامة (رويترز) - كشفت شركة البحرين للاتصالات ( بتلكو) يوم الاربعاء عن زيادة قدرها 10 في المئة في صافي أرباح الربع الاخير من العام الماضي وهو ما جاء منسجما مع التوقعات.
وقالت الشركة انها حققت أرباحا صافية بلغت 25.87 مليون دينار (68.64 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول ارتفاعا من 23.31 مليون دينار في الربع الاخير من 2007.
واضافت بتلكو في اخطار الى الهيئة المنظمة لسوق الاسهم أن أرباح العام بأكمله ارتفعت 2.3 في المئة الى 104.2 مليون دينار.
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) انه يتوقع أن تصل أرباح بتلكو في الربع الاخير الى 24.9 مليون دينار.
واقترحت بتلكو توزيع عائد اجمالي للسهم قدره 50 فلسا عن 2008 بما في ذلك 20 فلسا اعلن عنها ودفعت في يوليو تموز الماضي. وفي 2007 وزعت الشركة عائدا قدره 40 فلسا للسهم وأصدرت سهما مجانيا لكل خمسة اسهم في حيازة المساهمين.
ولبتلكو عمليات في ست دول في الشرق الاوسط وتسعى الى التوسع في الخارج لتعويض المنافسة المتزايدة في السوق المحلي. وقالت في وقت سابق من هذا الاسبوع انها ستشتري حصة قدرها 49 في المئة في شركة (اس تل) الهندية لتشغيل الهاتف المحمول مقابل 225 مليون دولار.
وقالت يوم الاربعاء دون ان تذكر تفاصيل ان جميع عملياتها في الخارج سجلت زيادة فوق 10 في المئة في أرباحها الصافية في 2008.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار بحريني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الأسهم الخليجية بفعل الأسواق العالمية ونتائج ضعيفة

تراجع الأسهم الخليجية بفعل الأسواق العالمية ونتائج ضعيفة

Wed Jan 21, 2009 2:13pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت معظم البورصات الخليجية تراجعا حادا يوم الاربعاء لتصل الى أدنى مستوياتها في عدة سنوات وسط نوبة من نتائج الاعمال المخيبة للامال في المنطقة المصدرة للنفط وتراجع في الاسواق العالمية وهو ما نال بدرجة أكبر من ثقة المستثمرين.
وكان مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك الامريكيين تراجعا أكثر من خمسة بالمئة يوم الثلاثاء ودفعت بيانات اقتصادية مثيرة للقلق الاسهم الاسيوية الى أدنى مستوياتها في أكثر من ستة أسابيع.
وتصدرت الخسائر في منطقة الخليج بورصة قطر بتراجعها 8.3 في المئة مع هبوط سهم البنك التجاري القطري 7.2 في المئة بعد انخفاض أرباح الربع الاخير من العام الماضي زهاء الثلثين.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشال افريقيا لدى شرودرز في دبي "الامر لا يرجع الى منطقتنا. السوق الامريكية انهارت أمس. تجنب المخاطرة يزداد مجددا في العالم ويفرض أجواء سلبية على كل الاسواق الصاعدة."
ومما واصل هز ثقة المستثمرين في أنحاء المنطقة مفاجأة اعلان عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) يوم الثلاثاء تراجع أرباح الربع الاخير 5 ر95 في المئة.
وقال عادل نصر من المتحدة للاوراق المالية في مسقط "ما حدث في السعودية بالنسبة لسابك والاتصالات السعودية سيعني استمرار المعنويات السلبية."
وكانت الاتصالات السعودية كبرى شركات الاتصالات في العالم العربي من حيث القيمة السوقية أعلنت يوم الثلاثاء تراجع أرباح الربع الاخير 62 في المئة وهي نتيجة دون توقعات المحللين بكثير.
وفقدت كل من بورصتي دبي وأبوظبي أكثر من خمسة بالمئة مع تراجع سهم اعمار العقارية كبرى شركات التنمية العمرانية العربية من حيث القيمة السوقية نحو عشرة بالمئة بعدما خفض اتش.اس.بي.سي سعره المستهدف للسهم الى 8.50 درهم من 13.90 درهم.
ولايزال القطاع العقاري في دبي يعاني مع تراجع أسعار العقارات ولجوء الشركات الى تقليص وتعليق مشاريع والاستغناء عن وظائف.
وكان محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي قال في وقت سابق يوم الاربعاء ان البلد المنتج للنفط لا يتجه الى ركود في الوقت الحالي وتوقع تحقيق نمو اقتصادي منخفض هذا العام.
وتراجعت بورصتا دبي وأبوظبي نحو عشرة بالمئة منذ مطلع العام.
وقال ماثيو ويكمان مدير التداول لدى المجموعة المالية-هيرميس في دبي "اننا ننتظر النتائج فحسب الان. عدم التيقن أسوأ من معرفة الحقيقة."
وفقد مؤشر البورصة في سلطنة عمان 6.3 في المئة مواصلا خسائره للجلسة السابعة في حين هبط مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1.7 في المئة.
وكان مؤشر السوق المالية السعودية هو الوحيد الذي أغلق مرتفعا اليوم يقوده سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) التي حققت زيادة 51 بالمئة في أرباح الربع الاخير. وتقدم المؤشر العام 0.3 في المئة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

القابضة الكيماوية تنوى بيع شريحة من القومية للأسمنت لوصول التداول الحر إلى 5%

القابضة الكيماوية تنوى بيع شريحة من القومية للأسمنت لوصول التداول الحر إلى 5%

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 21 يناير 2009 9:33 ص

تنوى شركة القابضة للصناعات الكيماوية بيع شريحة من مساهمتها فى الشركة القومية لانتاج الأسمنت حتى تصل نسبة التداول الحر الى 5% تماشيا مع قواعد القيد الجديدة بالبورصة .
صرح بذلك لـ"العالم اليوم" الكيميائى عادل الموزى رئيس الشركة القابضة مشيرا الى أن عملية البيع ستبدأ بعد وصول قيمة السهم الى السعر الذى تستهدفه الشركة.
أضاف الموزى أن الشركات التابعة للقابضة الكيماوية والمدرجة فى البورصة جميعها تتماشى مع قواعد القيد الجديدة من حيث رأس المال ونسبة التداول الحر باستثناء الشركة القومية للأسمنت التى تقل نسبة التداول الحر فيها عن 5% .
بلغت الأرباح الصافية للشركة حتى 30 سبتمبر 2008 مبلغا وقدره 50.366 مليون جنيه بنسبة تطور قدرها 71.7% عن العام المالى السابق كما بلغت الأرباح الصافية بعد خصم الضرائب الداخلية مبلغا وقدره 39.417 مليون جنيه بنسبة تطور قدرها 70.98% عن العام السابق.
تبلغ حصة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية فى الشركة 94.93% هيئات عامة وصنايق استثمار 2.68% شركات القطاع العام والبنوك 0.16% مساهمون آخرون 2.23% .
يبلغ رأسمال الشركة 206.4 مليون جنيه ويبلغ عدد أسهم الشركة 103 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 2 جنيه للسهم الواحد.


650 مليون جنيه من "بنك فيصل" للاستثمار المباشر

650 مليون جنيه من "بنك فيصل" للاستثمار المباشر

جريدة المال
الاربعاء 21 يناير 2009 9:30 ص
علمت المال أن بنك فيصل الإسلامي المصري، خصص أكثر من 650 مليون جنيه للاستثمار المباشر في تأسيس شركات جديدة توسيع أنشطة شركات أخرى تابعة للبنك، إضافة إلى تمويل عدد من المشروعات الأخرى خلال العام الحالي.
قال عبد الحميد أبو موسى، محافظ البنك، في تصريحات خاصة لـ "المال " إن مجموعة فيصل الإسلامي المصري وشركاتها التابعة وفرت أكثر من 12 ألف فرصة عمل في السوق المحلية حتى نهاية نوفمبر 2008، مشيرا إلى أن توسعات البنك المستقبلية في مجال إنشاء الشركات ستساهم في استيعاب المزيد من العمالة.
علمت "المال " أن "فيصل الإسلامي المصري "، يسعى حاليا لزيادة عدد فروعه من 23 إلى نحو 45 فرعا في محافظات جديدة،كما يسعى البنك إلى زيادة عدد الشركات التي يقوم بتأسيسها والتي يصل عددها في الوقت الحالي إلى 66 شركة تعمل في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي.
كان البنك قد انتهى مؤخرا من إجراءات زيادة رأسماله، من 197.8 مليون دولار إلى 296.78 مليون دولار بزيادة قدرها 98.9 مليون دولار.

ستراوس كان يتوقع خفضاً حاداً لتوقعات النمو

ستراوس كان يتوقع خفضاً حاداً لتوقعات النمو

Wed Jan 21, 2009 1:03pm GMT

لندن (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم الاربعاء ان الصندوق سيجري خفضا حادا على توقعات النمو هذا الشهر وان العالم لن يعاود تحقيق معدلات نمو قوية لعامين أو ثلاثة.
وقال ستراوس كان في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "الاوضاع لا تتحسن."
وأضاف أن توقعات صندوق النقد الدولي الشهر الماضي "لم تكن جيدة" وأن توقعات جديدة تصدر خلال بضعة أيام ستكون "أسوأ".
وقال ستراوس كان ردا على سؤال بشأن توقعات الصندوق للاقتصاد العالمي والامريكي والاوروبي انه لا يعلم مدى الخفض بالضبط لكنه أضاف "أخشى أن يكون نصف نقطة على الاقل أو نقطة مئوية كاملة."
وكان الصندوق توقع في نوفمبر تشرين الثاني نمو الناتج العالمي 2.2 بالمئة في 2009 وانكماش الاقتصاد الامريكي 0.7 بالمئة ومنطقة اليورو 0.5 بالمئة لكن أزمة الائتمان استحكمت منذ ذلك الحين.
وسئل ان كانت المراجعات بالخفض تعني أن صندوق النقد يتوقع أن يكون الانكماش في الاقتصادين الامريكي والاوروبي بين واحد واثنين بالمئة هذا العام فقال ستراوس كان " سيكون هناك هذا النوع من الانكماش في الولايات المتحدة وفي أوروبا بما في ذلك بريطانيا."
وقال ان الدول الصاعدة ستواصل النمو لكن أداءها سيكون أسوأ من المتوقع أيضا. وقال "الصين والهند والبرازيل ودول صاعدة أخرى ستشهد نموا بطيئا جدا.
"اجمالا سيكون هذا النصف الاول من 2009 سيئا وقد يظهر النصف الثاني بعض التحسن لكن التعافي لن يبدأ قبل أوائل 2010."
وأضاف "لن نعاود تحقيق معدل مرتفع للنمو قبل عامين أو ثلاثة."
وقال ستراوس كان ان الصندوق قد يحتاج الى مزيد من الاموال في غضون ستة أشهر لتمويل خطط انقاذ دول سقطت ضحية للازمة المالية.
وقال "صندوق النقد لديه ما يكفي من المال اليوم للتعامل مع الدول التي تطلب المساعدة الان. اذا استمرت الازمة وهو الاحتمال الارجح فاننا سنحتاج في غضون ستة أشهر من الان مزيدا من المال.
"لذا نحتاج من الان الى ترتيب سبل للحصول على مزيد من المال في غضون ستة أشهر لان الامر لن يتم بين عشية وضحاها."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش الطلب العالمي على النفط وتباطؤه في الاقتصادات الصاعدة

انكماش الطلب العالمي على النفط وتباطؤه في الاقتصادات الصاعدة

Wed Jan 21, 2009 12:44pm GMT

لندن/نيويورك (رويترز) - يتوقع انكماش الطلب العالمي على النفط بشكل أكثر حدة هذا العام عما كان متصورا من قبل مع انتقال عدوى الازمة الاقتصادية المتفاقمة الى العالم النامي.
وبحسب استطلاع أجرته رويترز لاراء عشرة محللين وبنوك ومجموعات معنية بشؤون الصناعة سيتراجع الطلب العالمي على النفط 430 ألف برميل يوميا في 2009 ليصل الى 85.43 مليون برميل يوميا.
ويمثل الانكماش الكبير المتوقع تحولا ملحوظا عن نتائج مسح لرويترز في نوفمبر تشرين الثاني توقع تراجع الطلب 20 ألف برميل يوميا عقب انخفاض ممثل في 2008.
وقال فرانسيسكو بلانش مدير أبحاث السلع الاولية في ميريل لينش "نمو الطلب في الدول الصاعدة عوض تقريبا انكماش الطلب في العالم المتقدم في 2008 لكن مع توقع تباطوء نمو الطلب الى ما يقرب النصف في 2009 في العالم النامي لم يعد الامر كذلك."
ويبلغ الآن متوسط النمو المتوقع لعام 2009 في الدول غير الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 650 ألف برميل يوميا مقارنة مع 840 ألف برميل يوميا في مسح نوفمبر ومع نمو بلغ 1.38 مليون برميل يوميا في 2008.
وقال سايمون واردل المحلل لدى جلوبال انسايت "على مدى الشهور القليلة الماضية بدأ الامر يبدو كما لو أن الاقتصادات الاسيوية الصاعدة ستتلقى ضربة أشد بكثير مما كان متوقعا من قبل مع تفاقم التباطوء في أسواق صادراتها.
"الانتاج الصناعي والصادرات سيشهدان تباطوءا والتراجع في التجارة العالمية سينال بالتأكيد من الطلب على النفط."
وجرت مراجعة الطلب العالمي لعام 2008 بالخفض في الاستطلاع الاخير اذ قال المحللون ان الاستهلاك انكمش 140 ألف برميل يوميا العام الماضي مع تسارع وتيرة التباطوء العالمي قرب نهاية العام الماضي.
وكان اخر تراجع للطلب العالمي للنفط في أوائل الثمانينات في أعقاب أزمة النفط لعام 1979 وركود حاد في الولايات المتحدة.
وعمدت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا - والتي تقدم المشورة الى الدول الصناعية - يوم الجمعة الى خفض تقديراتها لنمو الناتج المحلي الاجمالي للصين الى 6.5 بالمئة فقط وذلك بعد سنوات من معدلات نمو في خانة العشرات.
وكان تسارع استهلاك النفط من اقتصادات صاعدة بقيادة الصين ساعد على دفع سعر الخام من حوالي 20 دولارا للبرميل في مطلع 2002 الى ذروة فوق 147 دولارا في يوليو تموز 2008.
وكان تباطوء الطلب عاملا رئيسيا في انهيار الاسعار مجددا الى حوالي 40 دولارا. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب الصيني على النفط 90 ألف برميل يوميا فقط في 2009. وبالمقارنة كان متوسط النمو نحو 400 ألف برميل يوميا على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة.
وسيأتي التراجع الاكبر في الطلب من الاقتصادات المتقدمة حيث من المتوقع أن يكون الركود أشد حدة. وأظهر مسح رويترز أن من المتوقع تراجع طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أكثر من 1.1 مليون برميل يوميا الى 46.54 مليون برميل يوميا في 2009.
ويقول محللون ان الطلب العالمي على النفط غالبا ما يكون دون معدل نمو الناتج الاجمالي العالمي نحو اثنين بالمئة. ومن المتوقع تباطوء نمو الناتج الاجمالي العالمي هذا العام الى 1.2 بالمئة فحسب من جراء الركود في اقتصادات صناعية رئيسية.
وقال فريدريك لاسير مدير أبحاث السلع الاولية لدى سوسيتيه جنرال ان توقعات الطلب العالمي على النفط في 2009 قد تنخفض بدرجة أكبر مع استمرار خبراء الاقتصاد في اجراء مراجعات بالخفض على توقعات نمو الناتج المحلي الاجمالي في الاقتصادات المتقدمة والصاعدة على حد سواء.
وقال "معظم أصحاب التوقعات مازالوا يعدلون بالخفض توقعاتهم للناتج المحلي الاجمالي ومن ثم من المرجح استمرار تراجع التوقعات."
ويقول بعض الخبراء ان طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على النفط قد لا يرجع أبدا الى ذروة 2007. ويرى هؤلاء أن طفرة سعر النفط في العام الماضي وزيادة التركيز على خفض انبعاثات الكربون لمحاربة تغير المناخ سيكبحان استهلاك الوقود حتى عندما يبدأ الاقتصاد في التعافي.
من ديفيد شيبارد وماثيو روبنسون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة صينية تطور مصنعاً للأسمنت في اليمن

شركة صينية تطور مصنعاً للأسمنت في اليمن

Wed Jan 21, 2009 12:31pm GMT

عدن (رويترز) - قالت المؤسسة العامة اليمنية لصناعة وتسويق الاسمنت الحكومية يوم الاربعاء انها وقعت مع شركة "اسمك" الصينية اتفاقية لتنفيذ مشروع توسعة وتحديث مصنع اسمنت باجل في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر.
وقال محمد يحي شنيف نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة لرويترز ان الاتفاقية التي تم توقيعها يوم الثلاثاء تقضي بقيام الشركة الصينية بتنفيذ مشروع التوسعة الذي يشمل انشاء وتشغيل خط انتاجي جديد يرفع الطاقة الانتاجية للمصنع الى 800 ألف طن سنويا من 250 ألف طن سنويا حاليا. كما يشمل المشروع انشاء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة تبلغ 32 ميجاوات .
وأضاف شنيف أن الاتفاقية تتضمن كذلك تمويل الحكومة الصينية للمشروع بواسطة بنك الصادرات بنسبة 80 في المئة عبر قرض ميسر. فيما يتم تغطية نسبة 20 بالمئة المتبقية بتمويل ذاتي من الحكومة اليمنية والمؤسسة.
وقال ان المؤسسة والشركة الصينية وقعتا أيضا على اتفاقية ثانية لانشاء منظومة متكاملة لاحراق الفحم الحجري كوقود لتوليد الكهرباء في مصنع اسمنت باجل بتكلفة 16 مليون دولار .
من محمد مخشف
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء المصرية تفوز بعقد مشروع مشترك في قطر

أوراسكوم للإنشاء المصرية تفوز بعقد مشروع مشترك في قطر

Wed Jan 21, 2009 11:29am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت أوراسكوم للانشاء والصناعة كبرى شركات البناء المصرية من حيث القيمة السوقية ان بيسكس المملوكة لها بنسبة 50 بالمئة ضمن مشروع مشترك فاز بعقد قيمته 740 مليون دولار لبناء مركز مؤتمرات في قطر.
وقالت أوراسكوم للانشاء في بيان يوم الاربعاء ان مجموعة بيسكس ستباشر الاعمال الهيكلية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية وأعمال الصرف الصحي لمركز مؤتمرات وبرج في الدوحة من المقرر انجازه بحلول مارس اذار 2011.
وأضافت أن بيسكس وهي مجموعة بلجيكية تملك أوراسكوم للانشاء حصة 50 بالمئة فيها تحوز حصة قيمتها 370 مليون دولار في عقد مشروع الدوحة الذي سيشمل فندقا ومكاتب ومتاجر ووحدات سكنية ومركز مؤتمرات ضمن برج بارتفاع 550 مترا.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للانشاء قال في نوفمبر تشرين الثاني انه يتوقع ارتفاع عائدات الشركة من أنشطة البناء 50 بالمئة في 2009 بفضل مزيد من مشاريع البنية التحتية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الهند تعتزم زيادة تجارتها مع أفريقيا إلى ثلاثة أمثالها

الهند تعتزم زيادة تجارتها مع أفريقيا إلى ثلاثة أمثالها

Wed Jan 21, 2009 11:19am GMT

نيودلهي (رويترز) - قال مسؤولون يوم الاربعاء إن الهند تتوقع زيادة تجارتها مع أفريقيا الى ثلاثة امثالها على مدى خمس سنوات لتبلغ مئة مليار دولار في اطار سعيها لتعزيز العلاقات في منطقة تتنافس عليها مع الصين.
وعلى الرغم من التباطؤ الاقتصادي تخطط الهند لمجموعة من المشروعات في الزراعة والصناعات الصغيرة والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخطوط انابيب النفط وصناعة الكيماويات وتوليد الكهرباء ومشروعات اخرى.
وقال براناب مخيرجي وزير الشؤون الخارجية خلال قمة أعمال هندية افريقيا في نيودلهي ان الحكومة تعتزم كذلك مضاعفة خطوط الائتمان لتبلغ 5.4 مليار دولار على مدى خمس سنوات وتقديم 500 مليون دولار للمشروعات من ميزانية برنامج "مساعدة افريقيا" .
وتعهد قادة أعمال وساسة من 32 دولة افريقية على الاقل والهند هذا الاسبوع بتحسين العلاقات الثنائية التي يرجع تاريخها الى فترة الاستعمار البريطاني عندما نقل ألوف الهنود للعمل في افريقيا. وبقى العديد منهم وهناك الان نحو مليونين من أصول هندية يعيشون في افريقيا.
وقال اناندا شارما وزير الدولة للشؤون الخارجية لرويترز على هامش قمة الاعمال الهندية الافريقية "لدينا علاقات رائعة مع افريقيا. التباطؤ الاقتصادي لن يؤثر على التجارة وسنتحمل الازمة المالية."
وارتفع حجم التبادل التجاري بين الهند وافريقيا من 967 مليون دولار في عام 1991 الى 35 مليار دولار في عام 2008 لكن ظل أقل بكثير من حجم التبادل التجاري بين افريقيا والصين الذي بلغ مئة مليار دولار.
سبقت الهند الصين في التجارة مع افريقيا قبل نحو عشر سنوات لكن الاستثمارات الصينية زادت بدرجة كبيرة منذ ذلك الحين مدعومة بمشروعات للطاقة واستخراج المعادن.
وقال رجال أعمال ان الهند عقدت مئات الاجتماعات على هامش قمة هذا الاسبوع قد تسفر عن صفقات ملموسة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محافظ المركزي: الإمارات لا تتجه إلى كساد في الوقت الحالي

محافظ المركزي: الإمارات لا تتجه إلى كساد في الوقت الحالي

Wed Jan 21, 2009 10:56am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال سلطان ناصر السويدي محافظ البنك المركزي بدولة الامارات العربية المتحدة يوم الاربعاء ان الامارات لا تتجه الى كساد في الوقت الحالي ولكن تتوقع تحقيق مستويات نمو منخفضة في خانة الاحاد في عام 2009 .
وردا على سؤال عما اذا الكساد ينتظر اقتصاد الامارات قال السويدي "في الوقت الحالي لا."
وفيما يتعلق بالانتعاش قال محافظ المركزي ان الامر يتوقف على الظروف لان الامور تتغير وتتطور.
وذكر السويدي ان البنك المركزي سيطلب من البنوك تخصيص أموال لتغطية أي عمليات شطب محتملة من الاصول اذا كشفت البنوك عن أصول غير منتجة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الاكتتاب يفوق المعروض بنسبة 22 % في طرح شهادات إيداع بنك مسقط

الاكتتاب يفوق المعروض بنسبة 22 % في طرح شهادات إيداع بنك مسقط

Wed Jan 21, 2009 10:55am GMT

مسقط (رويترز) - قال بنك مسقط يوم الاربعاء ان الاكتتاب على شهادات ايداعه التي تبلغ قيمتها 20 مليون ريال (51.95 مليون دولار) فاق المعروض بنسبة 22 بالمئة.
وطرحت شهادات الايداع في مزاد يوم 19 يناير كانون الثاني بفائدة 5.25 بالمئة لاجل عام وبفائدة 5.5 بالمئة لاجل ثلاثة اعوام.
وقال البنك في بيان انه لم يقبل عروض لاجل خمس سنوات لانها لا تعكس أوضاع السوق الراهنة او أتجاهات أسعار الفائدة في المستقبل.
وتوقع البنك أن تتراجع أسعار الفائدة بسبب التوقعات الاقتصادية الضعيفة في دول مجلس التعاون الخليجي وفي العالم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحف: الأمير الوليد سيركز استثماراته بشكل أكبر على السعودية والمنطقة

صحف: الأمير الوليد سيركز استثماراته بشكل أكبر على السعودية والمنطقة

Wed Jan 21, 2009 10:36am GMT

الرياض (رويترز) - نقلت صحف سعودية عن الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال يوم الاربعاء قوله انه يعيد النظر في حافظة استثماراته وذلك بعد أن سجلت شركة المملكة القابضة التي يملكها خسائر قياسية في الربع الاخير من عام 2008 .
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن الامير الوليد قوله في مؤتمر صحفي لوسائل الاعلام السعودية "ان شركة المملكة تعمل على اعادة توازن واعادة توجهات استثماراتها."
ولم يخض الامير الوليد في تفاصيل ولكن صحيفة الاقتصادية نقلت عنه قوله ان استثماراته ستركز أكثر على السعودية والمنطقة. واشار الى اهتمام خاص بقطاع الاستثمار.
ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدثة باسم شركة المملكة القابضة.
وبحلول الساعة 0913 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم الشركة 6.10 بالمئة.
وكانت المملكة القابضة التي تبلغ حصة الوليد فيها 94 بالمئة قد أثارت انزعاج المستثمرين عندما أعلنت عن خسائر صافية قدرها 8.26 مليار دولار في الربع الاخير من العام الماضي بسبب انخفاض حاد في قيمة اصولها التي تشمل حصة في سيتي جروب.
ولم يقل الامير الوليد الكثير عن حصة شركته في سيتي جروب التي كانت تمثل أكثر من 40 بالمئة من القيمة الاجمالية لاصول المملكة القابضة عندما طرحت شركة المملكة أسهمها للجمهور السعودي في يوليو تموز 2007 .
ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن الوليد قوله ان الحكومة الامريكية منحت دعما هائلا لسيتي جروب وان المملكة القابضة تأمل أن تؤدي هذه الاجراءات الى اعادة الاستقرار الى البنك قريبا.
وقال أحمد حلواني عضو مجلس ادارة الشركة يوم الثلاثاء ان قيمة اصول الشركة انخفضت الى 50 مليار ريال بنهاية عام 2008 من حوالي 90 مليار ريال في يوليو تموز 2007 .
واضاف حلواني ان خسائر الربع الاخير من العام ترجع الى تصفية "الاصول العالمية والمحلية" في 2008 وتخصيص اربعة مليارات دولار لتعويض الخسائر في حافظة استثماراتها.
وامتنع عن ذكر ما اذا كانت أسهم سيتي جروب من بين الاصول التي باعتها الشركة.
ووفقا لاحدث مسح أجرته مجلة فوربز فان الامير الوليد يحتل المركز التاسع عشر بين أكبر اثرياء العالم بثروة قدرها 21 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سنتامين مصر تعتزم جمع 60 مليون دولار كندي في طرح أسهم

سنتامين مصر تعتزم جمع 60 مليون دولار كندي في طرح أسهم

Wed Jan 21, 2009 10:34am GMT

لندن (رويترز) - قالت سنتامين مصر يوم الاربعاء انها تعتزم جمع 60 مليون دولار كندي (48 مليون دولار) على الاقل في طرح سيمول جزئيا أعمال اقامة مشروع ذهب السكري في مصر.
ومن المتوقع اغلاق العملية التي اتفق عليها تجمع متعهدي تغطية وتتضمن طرح 92.3 مليون سهم في موعد قريب من 17 فبراير شباط.
وتقول شركة سنتامين للتنقيب عن الذهب انها تحتاج التمويل الاضافي أساسا بسبب التحركات الاخيرة في سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدولار الكندي فضلا عما أعلن عنه في وقت سابق من تأخر أعمال التشييد في مشروع جبل السكري.
وبحلول الساعة 0821 بتوقيت جرينتش تراجعت أسهم الشركة ستة بالمئة الى 39.06 بنس.
(الدولار يساوي 1.256 دولار كندي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح دار الأركان السعودية 2.6 % في الربع الأخير من 2008

نمو أرباح دار الأركان السعودية 2.6 % في الربع الأخير من 2008

Wed Jan 21, 2009 10:33am GMT

الرياض (رويترز) - أعلنت شركة دار الاركان السعودية للتطوير العقاري أكبر شركة عقارات سعودية من حيث القيمة السوقية يوم الاربعاء تسجيل أقل معدل لنمو أرباحها ربع السنوية منذ طرح أسهم الشركة للتداول في اواخر عام 2007 .
وقالت الشركة في بيان على موقع السوق المالية السعودية على الانترنت يوم الاربعاء انها حققت أرباحا قدرها 433.2 مليون ريال (115.5 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 31 ديسمبر كانون الاول 2008 بارتفاع بنسبة 2.6 بالمئة عن مستواها قبل عام ولكن بانخفاض نحو 40 بالمئة عن الربع الثالث من عام 2008.
وهبطت ارباح التشغيل بنسبة 11.2 بالمئة في الربع الاخير الى 498.3 مليون ريال لكن الشركة حققت ارتفاعا بنسبة 17.3 بالمئة في ارباحها الصافية في 2008.
وقال بنوا بيلروز المدير المالي للشركة ان النمو السنوي الضعيف في ارباح الربع الاخير يرجع الى "الطبيعة الموسمية لاعمال الشركة."
وأبلغ رويترز "في بعض الفصول نطرح وحدات جديدة للبيع وفي البعض الاخر نسعى فقط لبيع المتاح."
ورفض اي صلة لذلك بأزمة السيولة العالمية.
وقال "مبيعاتنا مستقرة... الاساسيات لم تتغير فيما يتعلق باقتصادنا وبالطلب على الاسكان في السعودية."
وأضاف "هناك نقص في المساكن في المملكة ومازال هذا هو الحال. لم تتأثر القدرة الشرائية في الفترة الاخيرة... (لكن) هناك الكثيرين الذي فقدوا وظائفهم هنا."
وكان التضخم القياسي والتراجع الحاد في البورصة المحلية قد بدد فواض الدخل لدى السعوديين. والسوق المحلية لا تعرض نطاقا واسعا من خيارات التمويل لمشتري العقارات.
ونشرت صحف منها الاقتصادية والرياض ان اسعار الاراضي والعقارات بدأت تتراجع في الربع الثالث من العام الماضي مع تشديد الاقراض من البنوك.
وقد جمعت دار الاركان 3.33 مليار ريال في طرح عام أولي في ديسمبر كانون الاول 2007 تجاوزت طلبات الاكتتاب فيه ثلاثة أمثال المعروض.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بي.إتش.بي بيلتون للتعدين تخفض 6 % من عمالتها

بي.إتش.بي بيلتون للتعدين تخفض 6 % من عمالتها

Wed Jan 21, 2009 9:11am GMT

سيدني (رويترز) - استغنت شركة بي.اتش.بي بيلتون عن ستة الاف وظيفة وأغلقت منجم رافينزثورب العملاق للنيكل في استراليا شاطبة أصولا قيمتها 1.6 مليار دولار في الوقت الذي تعاني فيه من انهيار اسعار السلع.
وحتى الآن كانت بي.اتش.بي أكبر شركة تعدين في العام تبقى على نفسها بمنأى عن الاضطرابات العالمية بالاستمرار في الانتاج حتى انها في الشهر الماضي قالت ان المبيعات قوية على الرغم من التباطؤ العالمي.
لكن بعد أن زادت الدلائل على ان هبوط أسعار السلع لن يتحسن قريبا اضطرت بي. اتش.بي للقيام بما كانت تعارضه لفترة طويلة وهو اغلاق مناجم وخفض وظائف.
وقال نيل بويد كلارك من فورتيز انفستمنت بارتنرز "من الواضح ان ميزانيتهم في وضع جيد. لكنهم ليسوا محصنين من اثر انخفاض الاسعار وايراداتهم ستتأثر."
وحذر الكس فانسيلو المدير المالي في بي.اتش.بي يوم الجمعة من انه قد يتم اغلاق المزيد من المناجم نظرا الى حالة عدم التيقن في أسواق السلع بعد ان تم بالفعل خفض الانتاج من مناجم الفحم في استراليا بنسب ما بين 10 و15 بالمئة.
وقال فانسيلو "العالم تغير كثيرا منذ أكتوبر. انه تغير حاد وكبير."
وقالت بي.اتش.بي انها ستخفض العمالة بمقدار ستة الاف عامل 70 بالمئة منهم يعملون لدى مقاولين مستقلين يشغلون مناجمها.
وتباع فانسيلو في مؤتمر صحفي "هذه قرارات خطيرة للغاية ونحن لا نتعامل معها باستخفاف لكنها في نهاية الامر قرارات ضرورية وصحيحة."
وخفضت شركة ريو تينتو المنافسة عمالتها بنحو 14 الف عامل وألغت فال البرزيلية 1300 وظيفة وأعطت عطلات غير مدفوعة الاجر لنحو 5500 عامل اخرين وحذرت شركات تعدين أخرى من خفض وظائف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"أوليمبيك جروب" يتراجع 6.2% .. ويصل إلى أدنى سعر منذ 40 شهراً

"أوليمبيك جروب" يتراجع 6.2% .. ويصل إلى أدنى سعر منذ 40 شهراً

مباشر
الاربعاء 21 يناير 2009 11:15 ص

تراجع سهم "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" بنحوٍكبيرخلال النصف الأول من الجلسة مسجلاً انخفاض بلغت نسبته 6.21 % ليصل إلى مستوى 18.42 جنيه مقابل 19.64 جنيه – سعر الافتتاح – وذلك بعد أن وصل إلى سعر 17.66 جنيه خلال الدقائق الأولى من عمرالجلسة وهوأدنى سعر للسهم منذ 40 شهراً تقريباً.
وبلغ حجم التداول على السهم نحو مايقرب من 17.75 ألف سهم بقيمة تجاوزت 326.87 ألف جنيه من خلال 21 صفقة.
وكانت شركة سى أى كابيتال قد خفضت السعرالعادل للسهم خلال 12 شهر ليصل إلى 48.2 جنيه بدلاً من 55.1 جنيه بانخفاض قدره 12.5 % وبارتفاع قدره 145.7 % عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 19.61 جنيه وكررت سى أى كابيتال من توصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة.
جديربالذكرفقد أعلنت الشركة أمس أن سبب عدم قيامها بشراء أسهم الخزينة التى أعلنت عنها يرجع إلى عدم اتفاق الأسعار الحالية فى السوق مع خطة الشركة فى شراء أسهم الخزينة.
وكانت الشركة قد أعلنت عن رغبتها فى شراء 3 ملايين سهم خزينة تمثل 4.99 % من إجمالى أسهم الشركة إلا أن فترة الشراء انتهت دون أن تقوم بشراء أى كمية من هذه الأسهم.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهرالأولى من عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو 600.757 مليون جنيه موزع على 60.075 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.


ديار الإمارتية العقارية تعلق المشروعات غير المباعة

ديار الإمارتية العقارية تعلق المشروعات غير المباعة

Wed Jan 21, 2009 8:45am GMT

دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة ديار العقارية في دبي ان الشركة علقت جميع مشروعاتها غير المباعة بسبب الاضطرابات المالية العالمية لكنها مازالت تتوقع تحقيق ارباح قياسية في الربع الاخير من العام.
وقال ماركوس جيبل للصحفيين ان الشركة علقت "العديد من المشروعات".
ولم يورد جيبل بيانات عندما سؤل عن توقعاته للارباح في عام 2008 والربع الاخير منه لكنه قال "الزيادات كبيرة... (سنشهد ارباحا) قياسية في الربع الاخير والعام بكامله."
لكنه توقع أن تؤثر الازمة المالية على القطاع لمدة ستة أشهر أخرى.
وقال "يقول البعض ان التأثير سينتهي في الربع الاول. لا سبيل الى ذلك. هذا الامر لن ينتهي قبل ستة أشهر."
وأضاف ان ديار ستسلم خمسة مشروعات سكنية وتجارية في دبي في عام 2009 وأضاف أن الشركة لديها نحو 22 مشروعا في الامارات تبلغ قيمتها ما بين 20 و25 مليار درهم (من 4.45 الى 6.81 مليار دولار).
وتابع ان ديار تجري مفاوضات مع شركة سعودية بشأن تطوير منطقة سكنية فاخرة في جدة بتكلفة 20 مليار درهم.
وقال "نعتقد ان السعودية منطقة جيدة... هناك العديد من الفرص (على مستوى العالم) والاصول التي انخفضت قيمتها ضمن هذه الفرص."
ومضى يقول "تركيا تمثل قيمة كبيرة. نحن نتطلع لمشروعات مشتركة في تركيا ودول أخر" في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وتوقع جيبل ان يتراجع عدد الشركات العقارية في دبي في عام 2009 نتيجة للازمة المالية وأضاف ان الاندماج يمثل سياسة جيدة الآن.
ونفت ديار والاتحاد العقارية في أكتوبر تشرين الاول انهما تجريان محادثات اندماج لكنهما لم تكونا على علم بما اذا كانت الحكومة ستفرض اندماجا.
وارتفعت ارباح ديار الصافية في الربع الثالث من العام الماضي الى 311.95 مليون درهم من 200.16 مليون درهم قبل عام وزادت ايراداتها الى نحو خمسة أمثالها لتبلغ 1.01 مليار درهم.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من جيسون بينهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح موبايلي السعودية 51 % في الربع الأخير متجاوزة التوقعات

نمو أرباح موبايلي السعودية 51 % في الربع الأخير متجاوزة التوقعات

Wed Jan 21, 2009 8:33am GMT

الرياض (رويترز) - تجاوزت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر شركة اتصالات سعودية توقعات المحللين لارباح الربع ان صافي أرباحها زاد 51 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 بفضل ارتفاع الايرادات من الخدمات الصوتية وخدمة نقل البيانات.
وقالت موبايلي في بيان على موقع البورصة السعودية على الانترنت انها حققت أرباحا قدرها 778 مليون ريال (207.5 مليون دولار) في ثلاثة شهور حتى 31 ديسمبر كانون الاول بارتفاع نسبته 51 بالمئة عن 514.4 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق.
ووفقا لمسح أجرته رويترز فقد تراوحت توقعات المحللين لارباح موبايلي في الربع الاخير بين 458 مليون ريال و 605.6 مليون ريال.
وبلغ صافي أرباح موبايلي 2.09 مليار ريال في عام 2008 ارتفاعا من 1.38 مليار ريال في 2007 بعد نمو ايراداتها 27.9 بالمئة.
وقالت الشركة ان نمو في ايرادات 2008 يرجع الى "ارتفاع عدد المشتركين ودقائق الاستخدام ونمو الطلب على خدمات النطاق العريض وتوسيع وتطوير شبكة التغطية."
ووارتفع نصيب السهم من الارباح الى أربعة ريالات في 2008 من 2.64 ريال في السنة السابقة. وقالت الشركة أنها ستوزع على المساهمين أرباحا نقدية بواقع 0.75 ريال (0.2 دولار) للسهم عن عام 2008 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

طاقة أبوظبي تشتري جزءاً من سنداتها بقيمة 364 مليون دولار

طاقة أبوظبي تشتري جزءاً من سنداتها بقيمة 364 مليون دولار

Wed Jan 21, 2009 7:04am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة ابوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) يوم الاربعاء انها اشترت جزءا من سنداتها بقيمة 364 مليون دولار وستقوم بالغائها.
وقالت الشركة في بيان على موقع سوق ابوظبي للاوراق المالية على الانترنت انها اصدرت السندات في عام 2006 وكان تاريخ الاستحقاق هو اكتوبر تشرين الاول 2036 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 2.04 %

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 2.04 %

Wed Jan 21, 2009 6:26am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلق مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية على 7901.64 نقطة بانخفاض 2.04 بالمئة يوم الاربعاء في حين فقد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.22 بالمئة لينهي يوم الاربعاء على 787.15 نقطة.
وهبطت أسهم شركات التصدير يوم الاربعاء بفعل صعود الين مقابل الدولار. وجاء تراجع السوق مع تجدد المخاوف بشأن القطاع المصرفي العالمي هوى بالاسهم في وول ستريت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح أي.بي.إم تفوق تنبؤات وول ستريت

أرباح أي.بي.إم تفوق تنبؤات وول ستريت

Wed Jan 21, 2009 12:33am GMT

بوسطن (رويترز) - خالفت اي.بي.ام أكبر شركة لخدمات التكنولوجيا في العالم تقديرات المحللين في وول ستريت لارباحها الفصلية التي استفادت من قيود صارمة على التكاليف وانخفاض معدل الضريبة لتتنبأ بزيادة أعلى من المتوقع نسبتها ثلاثة في المئة في أرباح السهم لعام 2009.
وقفز سهم اي.بي.ام اربعة في المئة الى 85.40 دولار في معاملات ما بعد الاغلاق الرسمي حينما اقفل السهم على 81.98 دولار.
وتنبأت الشركة يوم الثلاثاء بان يبلغ نصيب السهم من الارباح لعام 2009 ما لا يقل عن 9.20 دولار مقارنة باجماع المحللين على ربح قدره 8.77 دولار حسب تقديرات رويترز.
وقالت الشركة التي يوجد مقرها في ارمونك بولاية نيويورك ايضا ان صافي الارباح ارتفع 12 في المئة الى 4.43 مليار دولار او 3.28 دولار للسهم في الربع الرابع الذي انتهى في 31 من ديسمبر كانون الاول صعودا من 3.95 مليار دولار او 2.80 دولار للسهم في الربع نفسه من العام السابق. وكان متوسط تنبؤات المحللين لربح السهم في ذلك الربع 3.30 دولار.
وانخفضت العائدات 6.4 في المئة الى 27 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business