الخميس، ٢٢ يناير ٢٠٠٩

الكوارث الطبيعية كلفت الصين 110 مليارات دولار في 2008

الكوارث الطبيعية كلفت الصين 110 مليارات دولار في 2008

Thu Jan 22, 2009 6:09pm GMT

جنيف (رويترز) - قالت الأمم المتحدة يوم الخميس ان الكوارث الطبيعية تسببت في أضرار بلغت قيمتها نحو 110 مليارات دولار في الصين العام الماضي في تحذير لدول ناشئة أخرى غير مُجهزة لكوارث مُحتملة.
وقالت وكالة الاستراتيجية الدولية لخفض الكوارث ان زلزالا مُدمرا ضرب اقليم سيشوان الصيني في مايو آيار الماضي وتقلبات جوية حادة جعلت الصين أكثر الدول تضررا من الناحية الاقتصادية بالكوارث الطبيعية في 2008.
وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة ان الاقتصاد العالمي تكلف 181 مليار دولار من كوارث طبيعية مثل الفيضانات والعواصف والبراكين وحرائق الغابات والجفاف في عام 2008.
وقال سالفانو بريسينو مدير الوكالة ان أغلب الدمار كان يمكن تجنبه.
وأضاف "هذه الخسائر كان بالامكان خفضها بدرجة كبيرة اذا كانت المباني في الصين وبخاصة المدارس والمستشفيات قد بنيت مقاومة بدرجة اكبر لزلازل." واضاف "كما أن نظاما فعالا للإنذار المُبكر مع وعي مُجتمعي جيد كان بامكانه إنقاذ أرواح الكثيرين في ميانمار."
وقالت الوكالة ان 235816 شخصا قتلوا في كوارث طبيعية العام الماضي بالمقارنة مع 16871 في العام السابق. وأضافت أن تكاليف الأضرار زادت عن مثليها في عام 2007 عندما بلغت 75 مليار دولار.
وشهدت الصين أكبر عدد من الكوارث الطبيعية وبلغ 26 كارثة في العام الماضي تلتها الفلبين بعشرين كارثة ثم الولايات المتحدة 19 كارثة واندونيسيا 16 كارثة وفيتنام والهند عشرة كوارث لكل منهما. وسقط 98.85 بالمئة من قتلى الكوارث الطبيعية في آسيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير: البرازيل تبقي على توقعاتها لنمو قدره 4 % هذا العام

وزير: البرازيل تبقي على توقعاتها لنمو قدره 4 % هذا العام

Thu Jan 22, 2009 5:37pm GMT

برازيليا (رويترز) - قال وزير المالية البرازيلي جيدو مانتيجا يوم الخميس ان حكومته تبقي على هدفها لنمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 4 في المئة في 2009 على الرغم من توقعات متشائمة من محللي الاسواق.
ويتعارض الرقم المستهدف مع توقعات للامم المتحدة بان نمو الاقتصاد البرازيلي هذا العام لن يتعدى 0.5 في المئة ومع تقديرات لخبراء اقتصاديين لنمو قدره 2 في المئة.
وقال مانتيجا "يوجد تباطؤ اقتصادي في الوقت الحالي. لكننا لن نتفادي فقط ركودا في 2009 بل سيكون لدينا ايضا معدل نمو ايجابي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسح: سعر النفط يبلغ 55 دولاراً في 2009

مسح: سعر النفط يبلغ 55 دولاراً في 2009

Thu Jan 22, 2009 5:24pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر استطلاع اجرته رويترز يوم الخميس ان سعر الخام الامريكي من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 55 دولارا للبرميل في عام 2009 مع توقع المحللين استمرار التباطؤ الاقتصادي العالمي الذي يخفض من الطلب على الوقود ويحد من أي انتعاش قصير الاجل في أسعار النفط.
وعلى الرغم من ان تقديرات المحللين لمتوسط سعر النفط لهذا العام قد انخفضت بنحو 60 دولارا في استطلاعات أجريت في الاشهر الستة الماضية الا ان المحللين مازالوا يتوقعون ارتفاع الاسعار خلال 2009.
واظهر الاستطلاع الذي شمل 32 محللا استطلعت رويترز اراءهم في الفترة من 19 الى 22 يناير كانون الثاني الجاري ان سعر الخام الامريكي في التعاملات الاجلة سيبلغ في المتوسط 55.07 دولار للبرميل في عام 2009 وان مزيج برنت خام القياس الاوروبي سيبلغ 55.01 دولار انخفاضا من 56.20 دولار و54.95 دولار على التوالي في استطلاع اجري في أوائل هذا الشهر.
وتراجعت التوقعات قليلا عن تلك التي ظهرت في استطلاع أجري قبل أسبوعين لكنها انخفضت بحدة في الاستطلاعات الخمسة السابقة منذ يوليو تموز الماضي عندما بلغ متوسط توقعات المحللين لسعر الخام الامريكي هذا العام 117 دولارا للبرميل.
من جوي بروك
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم مايكروسوفت تهبط إلي أدنى مستوى لها منذ 1998

أسهم مايكروسوفت تهبط إلي أدنى مستوى لها منذ 1998

Thu Jan 22, 2009 5:19pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت اسهم شركة مايكروسوفت كورب عملاق برامج الكمبيوتر الامريكي يوم الخميس الي أدنى مستوى لها منذ يناير 1998 بعد ان اعلنت نتائج فصلية مخيبة للامال وانها ستستغني عن حوالي خمسة الاف وظيفة.
وهبط سهم مايكروسوفت 11.1 في المئة الي 17.23 دولار لينزل عن أدنى مستوى في 52 اسبوعا المسجل في نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محلل: صادرات أوبك تبلغ أدنى مستوياتها في خمس سنوات في فبراير

محلل: صادرات أوبك تبلغ أدنى مستوياتها في خمس سنوات في فبراير

Thu Jan 22, 2009 4:48pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل نفطي يرصد شحنات النفط المستقبلية يوم الخميس ان صادرات أوبك النفطية المنقولة بحرا باستثناء أنجولا والاكوادور ستنخفض بمقدرا 250 الف برميل يوميا في أوائل فبراير شباط الى أدنى مستوياتها في خمس سنوات.
وقالت شركة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان صادرات الدول الاحدي عشرة ومنها العراق ستنخفض الى 23.56 مليون برميل يوميا في أربعة أسابيع حتى السابع من فبراير.
وقال روي ميسون رئيس الشركة ان الصادرات المحمولة بحرا ستنخفض على الأرجح بدرجة أكبر مع ظهور أثر تطبيق تخفيضات الانتاج التي اعلنتها أوبك في ديسمبر كانون الأول الماضي.
واتفق وزراء أوبك الشهر الماضي على خفض انتاج المنظمة بمقدار 2.2 مليون برميل يوما اعتبار من الأول من يناير كانون الثاني الجاري في محاولة لموازنة العرض مع الطلب الذي يتراجع بسرعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيادة كبيرة في مخزونات النفط والبنزين في أمريكا الأسبوع الماضي

زيادة كبيرة في مخزونات النفط والبنزين في أمريكا الأسبوع الماضي

Thu Jan 22, 2009 4:43pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الخميس ان مخزونات النفط الخام والبنزين في أمريكا قفزت الأسبوع الماضي متجاوزة التوقعات وان إمدادات المشتقات الوسيطة سجلت زيادة مُفاجئة.
وقال تقرير من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام في الولايات المتحدة قفزت بمقدار 6.1 مليون برميل الى 332.7 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في السادس عشر من يناير كانون الثاني متجاوزة بكثير متوسط التوقعات البالغ 1.4 مليون برميل.
وأظهر التقرير ..الذي صدر متأخرا يوما عن الموعد المعتاد بسبب عطلة مارتن لوثر كنج التي وافقت يوم الاثنين.. أن مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل الديزل وزيت التدفئة زادت بمقدار 800 ألف برميل الى 145 مليون برميل فيما كانت التوقعات تشير الى انخفاض قدره 500 ألف برميل.
وظل الطلب على البنزين ضعيفا مما ساعد مخزونات وقود السيارات على تسجيل قفزة بلغت 6.5 مليون برميل الى 220 مليون برميل الاسبوع الماضي فيما كانت التوقعات تشير الى زيادة لا تتعدى 1.9 مليون برميل.
ومن ناحية أُخرى سجلت واردات أمريكا من النفط الخام زيادة بلغت 137 ألف برميل يوميا بينما زادت واردات المنتجات المُكررة بمقدار 719 ألف برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكويت تكشف قريباً عن خطة انقاذ جديدة للاقتصاد

الكويت تكشف قريباً عن خطة إنقاذ جديدة للاقتصاد

Thu Jan 22, 2009 4:24pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤولون تنفيذيون ومصادر حكومية ان الكويت من المتوقع أن تكشف النقاب عن اجراءات جديدة لدعم الثقة في الاقتصاد قد تشمل خطة لمساعدة شركات الاستثمار التي تضررت من الازمة العالمية على سداد ديونها.
وتواجه الحكومة مطالبات متزايدة بدعم شركات الاستثمار التي تمثل أكثر من نصف الشركات المدرجة في بورصة الكويت والتي اقترضت بكثافة من البنوك مع توسعها السريع وقت انتعاش اسعار النفط في الاعوام القليلة الماضية.
وأذهل بيت الاستثمار العالمي أكبر بنك استثمار في الكويت السوق في وقت سابق هذا الشهر قائلا انه تخلف عن سداد أغلب ديونه في حين قالت شركة دار الاستثمار الاسلامية انها تحتاج لقروض تصل قيمتها الى مليار دولار لسداد ديونها.
وحث الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي شركات الاستثمار الاسبوع الماضي على وضع خطط خاصة بها للتعامل مع أثار الازمة المالية العالمية بدلا من انتظار مساعدة الحكومة.
لكن مسؤلا تنفيذيا بارزا في شركة استثمار قال انهم مازالوا يتوقعون ان تطرح خطة مساعدات حكومية على البرلمان قريبا.
وقال المسؤول "الصورة قاتمة. الوضع سيء للغاية في الكويت لكن لا أحد يتحدث عن ذلك... التمويل لا يمثل مشكلة المشكلة في السيولة قصيرة الاجل."
وقال مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في مذكرة بحثية ان اجمالي مديونيات شركات الاستثمار المدرجة في البورصة بلغ 6.3 مليار دينار (21.93 مليار دولار) في سبتمبر ايلول عام 2008.
وأبلغ مصدر حكومي رويترز انه تم تشكيل مجموعة عمل اقتصادية يشرف عليها البنك المركزي لوضع خطة بشأن كيفية دعم الشركات التي تواجه صعوبات لعرضها على البرلمان "في غضون الايام القليلة المقبلة."
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "انها مجموعة من الاجراءات لحماية قطاعات مختلفة من الاقتصاد ومساعدة الشركات على التعامل مع اثار الازمة المالية."
ولم يورد تفاصيل عن الاجراءات لكنه قال ان الخطة تهدف الى دعم الاقتصاد بشكل عام وقد تشمل اقتراحا بتأسيس صندوق حكومي لشراء أصول من شركات الاستثمار.
وفي نوفمبر تشرين الثاني قال الشيخ سالم ان الحكومة تخطط لتأسيس صندوق لشراء أصول بأسعار مخفضة من شركات الاستثمار مقابل ان تصدر لها سندات اذنية تمكنها من الاقتراض من البنوك. ولم يعلن عن اي تفاصيل أخرى.
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فيات تخفض توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث

فيات تخفض توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث

Thu Jan 22, 2009 3:45pm GMT

ميلانو (رويترز) - خفضت شركة فيات الايطالية يوم الخميس توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث وكشفت عن دين متراكم يزيد ثلاث مرات عن توقعاتها الأصلية وهو ما دفع أسهم سادس أكبر مصنعي السيارات في أوروبا للهبوط بحوالي 12 في المئة.
وقفز حجم الدين الصناعي ..الذي يستبعد الدين من الخدمات المالية.. الي 5.9 مليار يورو (7.66 مليار دولار) العام الماضي وهو ما أثار صدمة لدى المستثمرين وهوى بأسهم فيات الي 3.9450 يورو بحلول الساعة 1339 بتوقيت جرينتش وهو أدنى مستوى لها في حوالي 15 عاما.
وأعلنت فيات التي تخطط لتحالف مع شركة كرايسلر الأمريكية لصناعة السيارات أن أرباحها في الربع الأخير من 2008 هبطت بنسبة 30 في المئة الي 663 مليون يورو وهي زيادة تفوق متوسط توقعات المحللين.
وقالت الشركة ان أرباحها هذا العام ستزيد عن مليار يورو مقارنة مع توقعات سابقة تراوحت بين 1.5 مليار و2.3 مليار يورو.
وبدا أن أنباء الدين تعطي ثقلا لتقرير نشرته صحيفة لاريبوبليكا عن زيادة محتملة لرأس المال قد تستخدم لاندماج محتمل مع بيجو-ستروين الفرنسية. لكن فيات وصفت التقرير بأنه لا أساس له.
غير ان مصدرا أبلغ رويترز ان فيات تناقش مع بنوك تسهيلات ائتمانية تصل قيمتها الى 5 مليارات يورو.
وأدت الأزمة الاقتصادية العالمية الي هبوط حاد في مبيعات السيارات حول العالم مع تأجيل المستهلكين المشتريات الكبيرة وسط مخاوف على وظائفهم اضافة الى مشاكل في الحصول على ائتمانات من البنوك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة لرابع جلسة على التوالي

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة لرابع جلسة على التوالي

Thu Jan 22, 2009 6:44pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية لرابع جلسة على التوالي اليوم الخميس متأثرة بمخاوف المستثمرين بشان ارباح الشركات بعد نتائج مخيبة للامال اعلنتها نوكيا أكبر مصنعي الهاتف المحمول في العالم ومايكروسوفت كورب عملاق صناعة برامج الكمبيوتر.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 0.8 في المئة الي 762.79 نقطة بعد ان كان صعد اثناء الجلسة الي 786.35 نقطة.
والمؤشر الان منخفض 8 في المئة عن مستواه في بداية العام الحالي بعد ان هوى بنسبة 45 في المئة في 2008 .
وهبط سهم نوكيا 9 في المئة بعد ان اعلنت الشركة هبوطا اسوأ من المتوقع في ارباحها في الربع الاخير من العام الماضي وحذرت من ان حجم السوق سينكمش بنسبة 10 في المئة هذا العام مع تأثير التباطؤ الاقتصادي على انفاق المستهلكين.
وفاجأت مايكروسوفت أكبر مصنعي برامج الكمبيوتر في العالم المستثمرين بنتائج مخيبة للامال والاعلان عن خطط للاستغناء عن حوالي خمسة الاف وظيفة على مدى الاشهر الثمانية عشر القادمة.
وفي علامة اخرى على مشاكل قطاع التكنولوجيا اعلنت شركة انتل كورب عملاق صناعة الرقائق الالكترونية اغلاق مصانع بما يجعلها تستغني عن حوالي ستة الاف وظيفة. وهبط سهمها 5.1 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.2 في المئة فيما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت بنسبة 1 في المئة واغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس منخفضا 1.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة الكويت تواصل نزيف الخسائر وقطر تعكس الإتجاه

بورصة الكويت تواصل نزيف الخسائر وقطر تعكس الإتجاه


سي. إن. إن. العربية
22/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباينت حركة الأداء في أسواق المال العربية خلال جلسة نهاية الأسبوع، باستثناء السوق السعودية التي تُغلق الخميس، حيث واصلت الأسهم الكويتية نزيف الخسائر ليستقر دون حاجز 6500 نقطة، بينما تمكنت البورصة القطرية من تعويض بعض خسائرها خلال الأسبوع.
ففي الكويت، تراجع المؤشر العام لسوق الأوراق المالية بمقدار 101.9 نقطة، تمثل نسبتها أكثر من 1.5 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 6496.8 نقطة، بعد تداول حوالي 215.5 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت 66.2 مليون دينار كويتي، موزعة على 4606 صفقة نقدية.
وعلى مستوى القطاعات، استقر مؤشر قطاع "التأمين" عند مستواه السابق، فيما تراجع قطاع "البنوك" بمقدار 276.3 نقطة، ثم مؤشر قطاع "الاستثمار" متراجعاً بـ128.1 نقطة، وأخيرا "الشركات غير الكويتية" بـ114.7 نقطة.
أما البورصة القطرية، التي كانت أكبر الخاسرين في تعاملات اليوم السابق، حيث تجاوزت خسائرها نسبة ثمانية في المائة، فقد نجح مؤشرها في عكس الاتجاه بجلسة الخميس، ليغلق مرتفعاً بمقدار 225.26 نقطة، أي ما نسبته 4.91 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية التداولات على مستوى 4815.02 نقطة.
وتم خلال جلسة الخميس، تداول ما يزيد على 21 مليون و22 ألف سهم، في قطاعات البنوك والمؤسسات المالية والتأمين والصناعة والخدمات، بقيمة مالية بلغت 412 مليون و103 آلاف ريال قطري، من خلال تنفيذ 8178 صفقة نقدية.

وذكرت النشرة اليومية لسوق الدوحة المالي، أنه تم تداول أسهم 41 شركة، من بين 43 شركة مدرجة في السوق، حيث ارتفعت أسهم 30 شركة منها، فيما انخفضت أسهم تسعة شركات، وحافظت شركتان على سعر إغلاقهما في اليوم السابق.
كما ارتفع مؤشر البورصة العُمانية بمقدار 181.8 نقطة، تمثل نسبتها 4.3 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة على مستوى 4405.43 نقطة.
أما البورصة البحرينية فقد أغلقت على تراجع دون العشرة نقاط، حيث خسر مؤشرها 9.48 نقطة، بنسبة 0.57 في المائة من قيمته، ليستقر على مستوى 1660.05 نقطة.
وانعكس التباين أيضاً على سوقي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أغلقت بورصة دبي على ارتفاع بلغ مقداره 10.71 نقطة، أي ما نسبته 0.73 في المائة من قيمة المؤشر، الذي استقر بنهاية الجلسة على مستوى 1472.82 نقطة.
في المقابل، تراجعت الأسهم في سوق أبو ظبي المالي بمقدار 26.44 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 1.22 في المائة من قيمة المؤشر العام، لينهي جلسة على مستوى 2136.64 نقطة.
أما البورصة المصرية فقد أنهت جلسة نهاية الأسبوع على ارتفاع طفيف، رغم أنه استهل الجلسة بمكاسب مبكرة، تقلصت قبل قليل من الإغلاق مدفوعة بموجة بيوع مكثفة، سواء من المستثمرين المصريين أو الأجانب.

وأغلق مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مسجلة في البورصة، على ارتفاع بلغت نسبته 0.79 في المائة، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 3810.18 نقطة.
أما مؤشر "داو جونز مصر 20"، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال ونسب التداول الحر، فقد أغلق على ارتفاع بنسبة 1.4 في المائة، لينهي الجلسة على مستوى 813.28 نقطة.

الاقتصاد الصيني يتباطأ وينمو بنسبة 9 في المائة

الاقتصاد الصيني يتباطأ وينمو بنسبة 9 في المائة


سي. إن. إن. العربية
22/1/2009

بكين، الصين (CNN) - انخفض معدل النمو الاقتصادي الصيني في العام 2008 إلى 9 في المائة، وفقاً للأرقام الصادرة عن الحكومة الصينية الخميس، مما ينسجم والتوقعات، لكنه يظل أدنى معدل نمو للاقتصاد الصيني منذ سبع سنوات.
فقد أعلنت الهيئة الصينية المعنية بالإحصاءات، مصلحة الدولة للإحصاء، الخميس أن الناتج المحلي الإجمالي الصيني بلغ 4.4216 ترليون دولار أمريكي في العام 2008، أي بزيادة 9 في المائة على أساس سنوي.
ويخشى الخبراء الاقتصاديون من معاني هذا التباطؤ الاقتصادي عند المستثمرين، وخصوصاً فيما يتعلق بالمشاريع الجديدة، وما إذا كان سيؤدي إلى فقدان مزيد من الوظائف، وبالتالي انعدام التفاؤل في تحسن الظروف الاقتصادية في العام 2009.

وهذه هي المرة الأولى منذ عام 2001 التي يقل فيها معدل النمو الاقتصادي الصيني عن 10 في المائة، كما أن قطاع الصادرات الصينية تعرض لضربة قوية في أواخر العام 2008، حيث انخفضت الصادرات في شهر ديسمبر/كانون الأول بنسبة 2.8 في المائة.
وفيما يتعلق بالإنفاق الاستهلاكي للمواطن الصيني العادي، فقد حافظ على معدلاته الاعتيادية، ذلك أنه لا يحمل أعباء الدين التي يعاني منها المواطن الأمريكي، المثقل بالديون.
وبخصوص ثقة المستهلك، فإنها تظل معضلة، كما يقول رئيس قسم الاقتصاد الآسيوي في بنك كريديه سوسيه، دونغ تاو.
ويضيف تاو أن مشاريع البنية التحتية هي المحرك الوحيد الذي يدفع الاقتصاد الصيني.

ويشار إلى أن الصين أصبحت ثالث أكبر دولة اقتصادية في العالم بعد أن أزاحت ألمانيا من طريقها، فيما تقترب بسرعة من اليابان، التي تعد ثاني أكبر دولة اقتصادية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لأرقام حكومية وأخرى صادرة عن البنك الدولي.
وقامت الحكومة الصينية مؤخراً بتنقيح وتعديل الأرقام المتعلقة بمعدلات النمو في العام 2007 من 11.9 في المائة إلى 13 في المائة، وبالتالي ترتفع تقديراتها للناتج المحلي الإجمالي إلى 3.4 ترليون دولار، أي ما يزيد على الناتج المحلي الإجمالي الألماني، البالغ 3.3 ترليون دولار، بنسبة 3 في المائة خلال العام نفسه، وفقاً لتقديرات البنك الدولي.

"كابو" تجرى مفاوضات مع شركة تركية لإقامة مصنع ملابس رياضية

"كابو" تجرى مفاوضات مع شركة تركية لإقامة مصنع ملابس رياضية

مباشر
الخميس 22 يناير 2009 6:05 م

أكد وائل علما رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو أن الشركة تجرى حاليا مفاوضات مع شركة تركية لاقامة مصنع مشترك لتصنيع ملابس رياضية بطريقة مميزة .
وقال علما - فى حديثه أمس لبرنامج "البورصة اليوم" على قناة (OTV) الفضائية - أن الشركة تسعى لفتح أسواق جديدة فى أمريكا الجنوبية والوسطى وروسيا بالاضافة إلى استهداف أسواق بعض الدول الأفريقية.
وأضاف أن جميع قطاعات الصناعة تأثرت بتداعيات الأزمة المالية العالمية بسبب مشكلة الائتمان وعدم قدرة الشركات على فتح اعتمادات جديدة مع البنوك بالاضافة الى تذبذب أسعار العملات فى جميع دول العالم ، مشيرا إلى أن شركة كابو قد تتأثر بالازمة لأنها تقترض فى حدود 15% لتمويل أنشطتها، ولكن لازال وضعها فى السوق المحلي جيد فلديها 30 منفذ بيع ومن المتوقع أن يصل عددها إلى 50 منفذ خلال العام الحالى.
وفيما يتعلق بنشاط التصدير، قال علما أن الشركة نجحت فى التصدير الى دول أمريكا وأوروبا بنحو 24 مليون جنيه خلال العام الماضى وبنحو 15 مليون جنيه للدول العربية.
وتوقع زيادة فى نتائج أعمال الشركة بنسبة 30% خلال العام الحالى مشيرا الى الانتهاء من إعادة هيكلة الادارة العليا فيما تشهد المرحلة القادمة إعادة الهيكلة للإدارة المتوسطة والعمال.
يشار إلى أن نتائج أعمال شركة " النصر للملابس والمنسوجات - كابو " المجمعة أظهرت خلال الربع الأول من العام المالى 2008 / 2009 تحقيق صافى ربح قدره 732.887 ألف جنيه مقارنةً بصافى خسارة قدره 320.755 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2007 / 2008.
وبسؤاله عن بيع الشركة لحصتها فى رأسمال سبينالكس، قال علما ان الأسعار غير مشجعة للبيع فى ظل تدهور أسعار الاسهم فى البورصة مؤكدا أنه فى حالة رفض البنوك تمويل التوسعات بالشركة في الوقت الراهن فإن أمر بيع حصتنا قد يكون مطروحا .
وتبلغ نسبة ملكية "كابو" فى رأسمال شركة الإسكندرية للغزل والنسيج "سبينالكس" نحو 53.4%، ولكنها باعت مؤخرا نحو 3 مليون سهم فى 4 جلسات تداول تمثل 1% من إجمالى أسهم (سبينالكس) البالغة 298,233 مليون سهم.
وتعمل شركة "النصر للملابس والمنسوجات - كابو" فى صناعة وتجارة المنسوجات والملابس الجاهزة بكافة أنواعها والخيوط والخردوات والإكسسوارات وخاماتها بكافة أنواعها وإنشاء كافة أنواع المعارض ومنافذ البيع بالداخل والخارج.
يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو نحو 338,612 مليون جنيه موزعاً على 338,612 مليون سهم بقيمة اسمية واحد جنيه.


مبيعات مؤسسية وأجنبية تضغط على البورصة .. ومؤشرها يصعد 0.7 %

مبيعات مؤسسية وأجنبية تضغط على البورصة .. ومؤشرها يصعد 0.7 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
ضغطت مبيعات المؤسسات والاجانب على بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الخميس- نهاية تعاملات الاسبوع - لتقلص مكاسبها المبكرة ويسجل مؤشرها الرئيسي ارتفاعا طفيف قدره 0.79 %.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 0.79 % ليغلق 3810.18 نقطة وكان استهل التعاملات على ارتفاع قدره 3.88 % مسجلا 3927.14 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1.4 % الى 813.28 نقطة بعدما فتح على صعود بنسبة 3.79 % من قيمته عند832.47 نقطة.

وفسر محمود شعبان محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net تراجع السوق الى الضغوط البيعية للاجانب والعرب والمؤسسات بجانب وقوف البورصة عند نقطة دعم مهمة وحرجة كلما اقترب المؤشر منها زادت الضغوط البيعية مما يؤثر سلبا على اداء الافراد (الذين يمثلون 70 % من الذين يشعرون بحالة من الهلع ويندفعون للبيع تماشيا مع الركب.
واشار الى استمرار نقص السيولة حيث لم يتعدى اجمالي التداولات داخل المقصورة 584 مليون جنيه.
أبرز الأسهم آداءً:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء تصدرت الاسهم الرابحة، "اوراسكوم للفنادق و التنمية" 15.70 جنيه، ثم "القاهرة للاستثمارات والتنمية" 60.62 جنيه، وبعده "الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع"77.96 جنيه، وتلاه "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" 11.98 جنيه، واخيرا "مصر للزيوت و الصابون"15.91 جنيه
في المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" 56.24 جنيه، ثم "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" 20.84 جنيه، وتلاه "الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" 25.92 جنيه، وبعده "بنك بيريوس - مصر"10.09 جنيه، واخيرا "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير"90 جنيه.
وكانت بورصة مصر واصلت هدر النقاط لدى اغلاق تعاملات الاربعاء، ليخسر مؤشرها الرئيسي 5.9%، مع استمرار الضغوط البيعية من قبل الأجانب والعرب.
(الدولار يساوي 5.55 جنيه مصري)

تراجع أرباح هيونداي وكيا والوون الضعيف قد يدعم المبيعات

تراجع أرباح هيونداي وكيا والوون الضعيف قد يدعم المبيعات

Thu Jan 22, 2009 3:49pm GMT

سول (رويترز) - سجلت هيونداي موتور وكيا موتور أكبر مجموعة كورية جنوبية لصناعة السيارات انخفاضا حادا في أرباح التشغيل بعد ان أثر ارتفاع التكاليف على الأرباح لكن ضعف العملة الوون وانتاج سيارات رخيصة قد يساعدها على تحمل تراجع القطاع.
وتراجع الطلب على السيارات على مستوى العالم مع انكماش الاقتصادات وخَفَض الوظائف في الشركات وتشديد القيود على القروض المصرفية وسط أسوأ أزمة مالية منذ عشرات السنين.
وعانت شركات سيارات يابانية منها تويوتا موتور إضافة الى ذلك من ارتفاع قيمة الين في حين اضطرت جنرال موتورز وكرايسلر الأمريكيتين لطلب مليارات الدولارات من المساعدات الحكومية مع تراجع الطلب المحلي على السيارات.
لكن هيونداي وكيا اللتين تمثلان معا خامس أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم فمن المتوقع ان تتحملان الأزمة بشكل أفضل من نظرائهما في العالم بفضل ضعف عملة كوريا الجنوبية.
ويقول المحللون انهما من المتوقع ان تستفيدان كذلك من انتاجهما لسيارات صغيرة إذ يفضل المستهلكون الان الطرز الرخيصة مع تباطؤ الاقتصاد.
وقال صاني سون المحلل في كيه.بي للاستثمار والاوراق المالية "المثير للقلق هو ضعف سوق تمويل شراء السيارات. اذا ظلت السوق ضعيفة سيضر ذلك أصحاب الدخول المنخفضة وهم أكبر عملاء لسيارات هيونداي الصغيرة."
وأضاف "ومع ذلك فان هيونداي في وضع أفضل بكثير من منافسيها في الولايات المتحدة واليابان."
وسجلت هيونداي أرباح تشغيل بلغت 581 مليار وون بانخفاض بنسبة تسعة بالمئة عنها قبل عام ودون مستوى 638.6 مليار وون الذي توقعه المحللون.
وبلغت أرباح الشركة في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول 243.6 مليار وون بالمقارنة مع 338 مليار وون قبل عام.
وارتفعت المبيعات الفصلية بنسبة واحد بالمئة الى 8.83 تريليون وون رغم ظروف السوق الصعبة بسبب اثر ضعف العملة على المبيعات في الخارج.
وبلغت ارباح كيا في الربع الاخير من العام 35.9 مليار وون فقط بانخفاض كبير جدا عن 157 مليار وون توقعها المحللون.
وانخفضت عملة كوريا الجنوبية بنحو الثلث أمام الدولار في الفترة من أكتوبر الى ديسمبر. وعلى العكس ارتفع الين الياباني بنحو الربع أمام الدولار العام الماضي.
(الدولار يساوي 1370.8 وون)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فيات تخفض توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث

فيات تخفض توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث

Thu Jan 22, 2009 3:45pm GMT

ميلانو (رويترز) - خفضت شركة فيات الايطالية يوم الخميس توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث وكشفت عن دين متراكم يزيد ثلاث مرات عن توقعاتها الأصلية وهو ما دفع أسهم سادس أكبر مصنعي السيارات في أوروبا للهبوط بحوالي 12 في المئة.
وقفز حجم الدين الصناعي ..الذي يستبعد الدين من الخدمات المالية.. الي 5.9 مليار يورو (7.66 مليار دولار) العام الماضي وهو ما أثار صدمة لدى المستثمرين وهوى بأسهم فيات الي 3.9450 يورو بحلول الساعة 1339 بتوقيت جرينتش وهو أدنى مستوى لها في حوالي 15 عاما.
وأعلنت فيات التي تخطط لتحالف مع شركة كرايسلر الأمريكية لصناعة السيارات أن أرباحها في الربع الأخير من 2008 هبطت بنسبة 30 في المئة الي 663 مليون يورو وهي زيادة تفوق متوسط توقعات المحللين.
وقالت الشركة ان أرباحها هذا العام ستزيد عن مليار يورو مقارنة مع توقعات سابقة تراوحت بين 1.5 مليار و2.3 مليار يورو.
وبدا أن أنباء الدين تعطي ثقلا لتقرير نشرته صحيفة لاريبوبليكا عن زيادة محتملة لرأس المال قد تستخدم لاندماج محتمل مع بيجو-ستروين الفرنسية. لكن فيات وصفت التقرير بأنه لا أساس له.
غير ان مصدرا أبلغ رويترز ان فيات تناقش مع بنوك تسهيلات ائتمانية تصل قيمتها الى 5 مليارات يورو.
وأدت الأزمة الاقتصادية العالمية الي هبوط حاد في مبيعات السيارات حول العالم مع تأجيل المستهلكين المشتريات الكبيرة وسط مخاوف على وظائفهم اضافة الى مشاكل في الحصول على ائتمانات من البنوك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فورتشون تضع قائمة بأفضل مئة شركة للعمل فيها في أمريكا

فورتشون تضع قائمة بأفضل مئة شركة للعمل فيها في أمريكا

Thu Jan 22, 2009 3:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مجلة فورتشون يوم الخميس ان نيت اب تصدرت قائمة أفضل مئة شركة كمكان للعمل فيها في الولايات المتحدة وأغلبها شركات لديها مناصب شاغرة وتقوم بتعيين موظفين جدد.
وجاء في المرتبة الثانية على القائمة السنوية الثانية عشرة التي تعدها فورتشون مجموعة بوسطون الاستشارية. ونشرت القائمة على موقع على الانترنت وستنشر في عدد المجلة المنتظر صدوره يوم 26 يناير كانون الثاني الجاري.
وتعمل نيت اب ومقرها كاليفورنيا في مجال خدمات ادارة البيانات للشركات. ويعمل بها خمسة آلاف شخص وقالت فورتشون انها تصدرت القائمة بسبب "حماس الموظفين لثقافة المساواة الأسطورية."
وتابعت المجلة ان 73 من بين المئة شركة لديها فرصا للتعيين والمناصب الشاغرة مُعلنة في العدد.
وتضم كاليفورنيا أكبر عدد من الشركات الواردة في القائمة وهو 15 شركة تليها تكساس (14 شركة) وتسع شركات في نيويورك.
وظهرت 15 شركة على القائمة لأول مرة منها. لكن جوجل التي تصدرت القائمة في العامين الماضيين تراجعت الى المرتبة الرابعة.
وكان من بين أفضل عشر شركات ويجمانز فود ماركتس وسيسكو سيستمز وجينينتيك وميثوديست هوسبيتال سيستم وجولدمان ساكس وناجيت ماركيت.
واستطلعت فورتشون آراء أكثر من 81 الف موظف من 353 شركة في استطلاع ضم 57 سؤالا. واعتمدت الدرجات التي سجلتها الشركات بنسبة الثلثين على آراء الموظفين واستند الثلث الباقي الى دراسات عن الأجور والمزايا والمواصلات وعوامل أخرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مايكروسوفت تعلن نتائج فصلية أقل من توقعات وول ستريت

مايكروسوفت تعلن نتائج فصلية أقل من توقعات وول ستريت

Thu Jan 22, 2009 2:39pm GMT

نيويورك (رويترز) - سجلت شركة مايكروسوفت كورب عملاق برامج الكمبيوتر الأمريكي نتائج فصلية دون توقعات وول ستريت وأعلنت انها ستستغني عن حوالي خمسة آلاف وظيفة.
وقالت مايكروسوفت انها سجَلت أرباحا بلغت 4.17 مليار دولار أو 47 سنتا للسهم في الربع الثاني من سنتها المالية المنتهي في الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الأول مُقارنة مع 4.71 مليار دولار أو 50 سنتا للسهم في الفترة نفسها من السنة السابقة.
ووفقا لتقديرات رويترز فان متوسط توقعات المحللين بلغ 49 سنتا للسهم.
وزادت الإيرادات بنسبة 2 في المئة الي 16.63 مليار دولار مخالفة أيضا متوسط توقعات المحللين البالغ 17.1 مليار دولار.
ولخفض التكاليف قالت مايكروسوفت انها ستستغي عن حوالي خمسة آلاف وظيفة في أقسام الأبحاث والتطوير والتسويق والمبيعات والشؤون المالية والقانونية والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات على مدى الاشهر الثمانية عشر القادمة بما في ذلك 1400 وظيفة يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية ترتفع قليلا رغم انخفاض أوراسكوم للإنشاء

الأسهم المصرية ترتفع قليلا رغم انخفاض أوراسكوم للإنشاء

Thu Jan 22, 2009 2:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قليلا يوم الخميس منهيا انخفاضات استمرت 11 يوما بسبب عمليات شراء محلية على الرغم من تراجع قرب نهاية الجلسة في أسهم شركات كبرى مثل أوراسكوم للانشاء والصناعة.
وهبط سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات في البلاد والانشط في البورصة يوم الخميس بنسبة 1.09 بالمئة الى 105.25 جنيه مصري (18.95 دولار) مبددة مكاسبها في أوائل الجلسة وأثر انخفاضها على المؤشر.
واغلق مؤشر كيس 30 القياسي على ارتفاع 0.79 بالمئة ليسجل 3810.18 نقطة بعد أن صعد بأكثر من اربعة بالمئة في وقت سابق من الجلسة. وأغلق مؤشر هيرميس على ارتفاع 44 ر0 بالمئة ونزل مؤشر التجاري الدولي 0.11 بالمئة.
وقال تيمور الدريني من بيلتون فاينانشال "انتعشت الاسعار مساء أمس في الولايات المتحدة لذلك فتحت البورصة المصرية على ارتفاع اربعة بالمئة... لكن لم يكن هناك عمليات شراء في السوق."
وقال وفيق داود من النعيم للاوراق المالية ان المستثمرين الافراد المحليين قادوا الارتفاعات المبكرة في حين قادت المؤسسات والمستثمرون الاجانب عمليات البيع.
وقال متعاملون ان أسهم أوراسكوم للانشاء وأوراسكوم تليكوم انخفضت قرب نهاية الجلسة بعد أن تراجعت شهادات ايداعهما العالمي في لندن. وأغلق سهم أوراسكوم تليكوم على انخفاض 2.53 بالمئة مسجلا 22.70 جنيه.
وارتفع سهم السويدي للكابلات في بداية التعاملات لكنه أغلق على انخفاض بنسبة 2.7 بالمئة الى 51.50 جنيه. وكان سهم السويدي أكبر شركة كابلات عربية من حيث القيمة السوقية نحو ربع قيمته في الجلسات الثلاث الماضية.
وخفض بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس تصنيفه لسهم السويدي يوم الاثنين مشيرا الى امكانية ان تؤثر نتائج اعمال الشركة الضعيفة على خفض تقدير القيمة العادلة في الاجل الطويل للسهم.
غير ان سهم البنك التجاري الدولي كان من أكبر الرابحين بارتفع 4.07 بالمئة الى 33 جنيها. وقال متعاملون ان هذه عملية تصحيح بعد انخفاضات سابقة.
(الدولار يساوي 5.5506 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع حاد لطلبات إعانة البطالة الأمريكية

ارتفاع حاد لطلبات إعانة البطالة الأمريكية

Thu Jan 22, 2009 1:46pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى ارتفع الاسبوع الماضي بمقدار 62 ألفا متجاوزا التوقعات لاستمرار تداعيات الركود الاقتصادي على سوق العمل.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى ارتفع الى 589 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 17 يناير كانون الثاني من 527 ألفا في الاسبوع السابق.
وهذا هو أعلى مستوى للطلبات منذ الاسبوع الذي انتهى في 20 ديسمبر كانون الاول الماضي الذي تساوى فيه عدد الطلبات الجديدة مع الاسبوع الاخير.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 540 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع نمو عرض النقد بالكويت في ديسمبر إلى 15.78%

تراجع نمو عرض النقد بالكويت في ديسمبر إلى 15.78%

Thu Jan 22, 2009 1:38pm GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية أن المعدل السنوي لنمو عرض النقد انخفض الى 15.78 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي من 17.97 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال بنك الكويت المركزي في تقريره الشهري الذي نشر على موقعه على الانترنت يوم الخميس ان عرض النقد (ن2) بلغ 21.95 مليار دينار (76.40 مليار دولار) في ديسمبر مقارنة مع 18.96 مليار دينار في الشهر نفسه من العام السابق.
ويمثل عرض النقد مقياسا للتضخم المستقبلي.
وأظهرت أحدث البيانات المتاحة أن التضخم السنوي في الكويت تراجع الى 10.81 في المئة في سبتمبر ايلول الماضي.
وانخفض نمو عرض النقد (ن1) بمعناه الضيق الى 5.40 في المئة ليصل الى 4.37 مليار دينار في ديسمبر من 11.26 في المئة في نوفمبر.
وكانت الكويت قررت في مايو ايار عام 2007 فك ربط عملتها بالدولار وقالت ان ضعف العملة الامريكية يغذي التضخم بزيادة أسعار بعض الواردات.
وفي ديسمبر كانون الاول خفض البنك المركزي سعر الخصم نصف نقطة مئوية الى 3.75 في المئة عقب خفض الفائدة الامريكية.
(الدولار يساوي 0.2687 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح نوكيا في الربع الأخير أقل من المتوقع

أرباح نوكيا في الربع الأخير أقل من المتوقع

Thu Jan 22, 2009 12:39pm GMT

هلسنكي (رويترز) - أعلنت شركة نوكيا لصناعة أجهزة الهاتف المحمول انخفاضا أكبر من المتوقع في أرباحها في الربع الاخير من العام الماضي وحذرت من أن حجم سوق أجهزة المحمول سينكمش بنسبة عشرة بالمئة هذا العام مع تأثير تباطؤ الاقتصاد على انفاق المستهلكين.
وكان محللون قد توقعوا انخفاض سوق أجهزة الهاتف المحمول بنسبة ثمانية بالمئة في عام 2009 وحتى الشهر الماضي كانت نوكيا تتوقع ان تنخفض السوق بنسبة خمسة بالمئة فقط.
وقال يوهان ستراندبرج في شركة سي.اي.بي لادارة الاصول "من المثير للاهتمام أن يخفضوا توقعاتهم لعام 2009 عن تقديراتهم لها في ديسمبر. هذا يظهر السرعة التي ساءت بها الاوضاع في الشهر الماضي."
وقالت نوكيا إن نصيب السهم من الارباح في الربع الاخير بلغ 0.26 يورو أي أقل من متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 0.30 يورو في استطلاع أجرته رويترز.
وقالت نوكيا انها تعتزم خفض التكاليف السنوية في وحدتها الرئيسية لصناعة أجهزة المحمول بمقدار 700 مليون يورو (909 مليون دولار).
وقال الرئيس التنفيذي أولي بيكا كالاسفاو في بيان "نحن نتخذ اجراءات لخفض التكاليف الاجمالية والابقاء على هيكل رأس المال القوي. وهذه بوضوح هي أولويتنا الاولى في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة."
وأكدت بيانات نوكيا ان مبيعات أجهزة الهاتف المحمول انكمشت في الربع الاخير لاول مرة في أكثر من ست سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح الشرقية للدخان 9.5% في نصف عام

ارتفاع أرباح الشرقية للدخان 9.5% في نصف عام

Thu Jan 22, 2009 1:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة الشرقية للدخان التي تحتكر انتاج السجائر في مصر في بيان انها حققت ربحا صافيا قدره 404.6 مليون جنيه مصري (72.9 مليون دولار) في النصف الاول من سنتها المالية بزيادة 9.5 في المئة عن الفترة المقابلة من العام السابق.
وقالت الشركة ان هذه النتائج غير مدققة لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى عن أدائها.
(الدولار يساوي 5.5506 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تخصيص 50 مليون جنيه لمشروعات البنية التحتية لميناء شرق بورسعيد

تخصيص 50 مليون جنيه لمشروعات البنية التحتية لميناء شرق بورسعيد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 22 يناير 2009 12:55 م

إعتمدت وزارة النقل مبلغ 50 مليون جنيه لمشروعات البنية التحتية لميناء شرق بورسعيد إستعدادا لطرح مشاريعه على المستثمرين بهدف دفع عجلة التنمية فى الميناء والمحافظة على تدفق الإستثمارات الخارجية وجذب المزيد منها.
صرح بذلك مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد وقال أن المرحلة الأولى من مشروعات البنية التحتية بميناء شرق بورسعيد ستغطى إحتياجات المشروعات المقدمة حتى الأن وعددها 99 مشروعاً ومن المنتظر أن تستغرق عمليات إنشائها 12 شهرا يتم بعدها تفعيل المشروعات الإستثمارية على أرض الواقع.

سوق الأوراق المالية السورية تصدر نظام التداول

سوق الأوراق المالية السورية تصدر نظام التداول

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 22 يناير 2009 12:47 م

أصدرت سوق دمشق للأوراق المالية مجموعة جديدة من الأنظمة المهمة أبرزها نظام التداول في سوق دمشق للأوراق المالية وذلك للعمل على بدء التداول الفعلي فى السوق فى الربع الاول من العام الجارى.
وأشارت صحيفة الوطن السورية إلى أن مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية قرر قبول عضوية كل من الشركة الإسلامية للخدمات المالية الحاصلة على ترخيص نهائي من الهيئة بمزاولة نشاط الوساطة في الأوراق المالية وشركة الأولى للاستثمارات المالية الحاصلة على ترخيص نهائي بمزاولة أعمال الخدمات والواسطة المالية وشركة بايونيرز للاستثمارات المالية حيث تتم حاليا دراسة طلب الشركة الاخيرة.
وأوضحت الصحيفة أن نظام التداول يبين آلية عمليات التداول ضمن السوق من خلال توضيح تقسيمات جلسة التداول والحالات التي يتم بموجبها تعليق التداول على ورقة مالية أثناء التداول والآلية المتبعة في ترتيب الأوامر وكيفية إلغاء أو تعديل أحد الأوامر من قبل الوسطاء إضافة إلى توضيح التزامات الوسطاء تجاه السوق والمستثمرين وبعض الأحكام العامة.
وأضافت بأن نظام تقاص وتسوية أثمان الأوراق المالية يوضح الآلية التفصيلية التي تتم من خلالها عملية التقاص والتسوية في سوق دمشق للأوراق المالية ودور مركز المقاصة والحفظ المركزي في هذه العملية كما يحدد فترة التسوية للأوراق المالية المتداولة في السوق في اليوم الثاني بعد يوم التداول (ش+2) مع إمكانية تعديل فترة التسوية وفقا لما يراه مجلس إدارة السوق مناسبا بعد موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية . أشارت سوق دمشق للأوراق المالية فيما يتعلق بالنظام الداخلي لصندوق ضمان التسوية إلى انه يهدف لضمان عملية تسوية أثمان الأوراق المالية في السوق من خلال (تغطية العجز النقدي لدى عضو الصندوق المشتري للأوراق المالية وتغطية العجز في رصيد الأوراق المالية الذي يظهر لدى عضو الصندوق البائع للأوراق المالية).وجاء بالنظام أن أعضاء الصندوق متكافلون متضامنون مع بعضهم لإتمام علمية التسوية.ومن ناحية أخرى أصدرت سوق دمشق للأوراق المالية مؤخرا قرارا تقبل بموجبه طلب العضوية المقدم من شركة إيفا للخدمات المالية الحاصلة على الترخيص النهائي لممارسة أعمال الوساطة في الأوراق المالية (لحساب الشركة وحساب الغير) وأمر المباشرة لممارسة نشاط إدارة الإصدارات الأولية (دون التعهد بالتغطية) من هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية.
وبصدور هذا القرار وتصديق مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية عليه تكون شركة إيفا للخدمات المالية العضو الثاني في سوق دمشق للأوراق المالية والتى تقدمت بطلبها بنهاية العام الماضى للحصول على العضوية.

إقامة مجمع إستثمارى للصناعات التحويلية ببورسعيد

إقامة مجمع إستثمارى للصناعات التحويلية ببورسعيد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 22 يناير 2009 12:32 م

وافق مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد على إقامة مجمع إستثمارى للصناعات التحويلية ببورسعيد والتوسع فى إقامة المشروعات الجديدة بالمنطقة الحرة.
صرح بذلك مجدى أباظة مدير عام الإدارة المركزية للمنطقة الحرة العامة ببورسعيد وقال أنه سيتم إنشاء خمسة مشروعات صناعية جديدة تتضمن مشروعا لصناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات ومصنعا لإنتاج المواسير ومشروعا لصناعة الأثاث وتكلفة هذه المشروعات مليار و520 مليون جنيه بالإضافة لمشروع أخر لإنتاج مكونات السيارات بالتنسيق مع إحدى الشركات اليابانبة وتوفر هذه المشروعات 910 فرص عمل.

"الجيزة للمقاولات" ترفع حجم أعمالها إلى 811 مليون جنيه خلال 2009

"الجيزة للمقاولات" ترفع حجم أعمالها إلى 811 مليون جنيه خلال 2009

خاص مباشر
الخميس 22 يناير 2009 12:21 م

كتب: هاني الشرقاوي
أكد عزت المعايرجى رئيس مجلس إدارة شركة "الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقارى" على أن الشركة حصلت على أعمال جديدة فى الصرف الصحى بنحو 100 مليون جنية ليرتفع رصيد التعاقدات التى اضيفت للشركة إلى 811 مليون جنية ,حيث حصلت على مشروع من قبل هيئة المجتمعات العمرانية لتنفيذ عدد 3.552 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع مبارك القومى بقيمة 188مليون جنيه وسوف يتم بة فور استلام الموقع الخاص بالمشروع , مشيراً إلى أن ذلك سيتم فى وقت قريب جداً.
وأضاف المعايرجى أن الشركة بصدد الانتهاء من مشروع الشركة فى مجال الاستثمار العقارى بمدينة الشروق حيث تم حجز 81% من المشروع والقيمة الاستثمارية لة تصل إلى 250 مليون جنية كما تم الانتهاء من البنية الأساسية لتنمية 25 فدان أخرين بالشروق . وأشار المعايرجى إلى أن الشركة قررت شراء أسهم خزينة بنحو 1.650 مليون جنية من أجل الحفاظ على سعر السهم بالسوق .وتعتبر هذه هى المرة الرابعة التى تدخل فيها الشركة لشراء أسهم خزينة من السوق حث تشترى حالياً 11.750 ألف سهم خلال فترة بدأت فى 25 ديسمبر 2009 و تنتهى فى 24 يناير 2009.
وكان المعايرجى قد صرح لمباشر إنه لا توجد لدى مجلس إدارة الشركة أية نية لزيادة رأس المال المصدر خلال الفترة الحالية مؤكداً أن العمومية غير العادية للشركة و المزمع عقدها يوم 14 فبراير ستقوم بالموافقة على زيادة رأس المال المرخص به من 10 ملايين إلى 50 مليون جنيه ,مؤكداً إنه بعد الانتهاء من زيادة رأس المال المرخص به سوف تقوم الشركة بدراسة أحوال السوق وبناءًا عليه ستحدد ما ستقوم به خلال الفترة المقبلة.
وكانت العمومية العادية للشركة والمنعقد أمس الموافق 21 يناير 2009 قد أعتمدت توزيع كوبون نقدى بقيمة 60 قرشاً للسهم الواحد عن العام المالي 2007 / 2008 . حققت الشركة ارتفاع فى الأرباح من 106 ألف جنية إلى 409 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% خلال الربع الأول لعام 2008/2009,نتيجة الارتفاع فى صافى المبيعات من 36.404 مليون جنيه إلى 60.384 مليون جنيه بدعم من نمو مبيعات المقاولات من 35.855 مليون جنيه إلى 59.942 مليون جنيه بزيادة قدرها 67% وحققت 9.200 ألف جنيه من تأجير المحلات و 3.624 إيرادات من مخلفات الإنتاج و 337 ألف جنيه إيراد من خدمات مباعة و92 ألف جنيه من مبيعات استثمار عقارى وفوائد تقسيط .يبلغ رأس المال المصدروالمدفوع للشركة نحو 10 مليون جنيه موزعاً على 2 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم وتقوم الشركة بجميع أنواع المقاولات العمومية وأعمال المرافق والاستثمار العقاري والقيام بأعمال التصميمات الهندسية وأعمال البنية الأساسية والتصنيع والتشغيل والإتجارفي مستلزمات صناعة المقاولات.


شركة القلعة أفضل بيت استثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شركة القلعة أفضل بيت استثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مباشر
الخميس 22 يناير 2009 12:19 م
منحت شركة القلعة لقب الشركة الرائدة في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقديراً لدورها القوي وعوائدها الثابتة وسط مناخ الاستثمار العالمي المضطرب في عام 2008.
قامت مجلة Acquisitions Monthly الدولية باختيار شركة القلعة الرائدة في مجال الاستثمار في الملكية الخاصة في العالم العربي كأفضل بيت استثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2009. وتُمنح جوائز هذه المجلة اعترافاً وتقديراً للتفوق في قطاع الاستحواذ والاندماج، وهي من الجوائز المعروفة على نطاق واسع على أنها من بين أكثر التسميات المرموقة في صناعة الخدمات المالية دولياً.
وصرح أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة القلعة قائلاً «إنه لشرف عظيم أن يتم تلقيب القلعة بأفضل شركة استثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا » ثم أضاف قائلاً «إن إحراز مثل هذا النجاح في الوقت الذي يُعاني فيه قطاع استثمارات الملكية الخاصة من مواجهة بعض التحديات يُعد تأييداً قوياً لكفاءة استراتيجياتنا المتبعة في إدارة الاستثمارات، ولفريقنا، وأيضاً لجاذبية أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي نوليها تركيزنا الأول ».
قامت شركة القلعة بجني عوائد تقدر بنحو 2.3 مليار دولار (رأس المال المستثمر + ثلاثة أضعاف قيمته ) لصالح مستثمريها المشاركين الإقليمين من خلال تحقيق مكاسب نقدية ، وتظل مجموعة القلعة واحدة من أمهر الشركات في قطاع استثمارات الملكية الخاصة عالمياً والتي يمكنها ضخ استثمارات هامة في العمليات الخاصة بها . وبتحقيقها زيادة كبيرة في رأسمالها في عام 2008، قد تأهلت الشركة للدخول في ما يرجح أن تكون سنوات ممتازة للاستثمار في الملكية الخاصة في عامي 2009 و 2010.
وقد وضع حفل توزيع جوائز مجلة Acquisitions Monthly في 20 يناير 2009 شركة القلعة على نفس المنصة إلى جانب Advent International، الفائزة بجائزة شركة الاستثمار في الملكية الخاصة، و 3i الفائزة بجائزة شركة الاستثمار في الملكية الخاصة في السوق المتوسط للعام . وجدير بالذكر أن أكثر من 500 شخصية من كبار المسئولين التنفيذيين من مؤسسات مختلفة في القطاعات المالية والاستثمارية والقانونية قد شاركوا جميعاً بالحضور في الحفل السنوي الحادي عشر في لندن.

بيراميزا تعتزم إقامة مشروعين في النصف الثاني من 2009 بتكلفة 180 مليون جنيه

بيراميزا تعتزم إقامة مشروعين في النصف الثاني من 2009 بتكلفة 180 مليون جنيه

خاص مباشر
الخميس 22 يناير 2009 10:14 ص
كتب: هاني الشرقاوي
أكد مجدى عزب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية بشركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا أن الشركة بصدد الحصول على تراخيص لإقامة مشروعين جديدين خلال النصف الثانى من العام الحالى بتكلفة استثمارية تصل إلى 180 مليون جنيه .وقال عزب فى تصريحات خاصة لـ "مباشر": "إن المشروع الأول يقع فى منطقة سهل حشيش بالغردقة ويتكون من 100 فيلا على مساحة 96 ألف متر مربع بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنية، أما المشروع الثانى فهو فندق بيراميزا الأقصر والذى من المنتظر الانتهاء من التصميمات والرسومات الخاصة به فى خلال 4 أشهر ويقام على مساحة 4 آلاف متر مربع بتكلفة 80 مليون جنيه". وأشار عزب إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية للشركة فى العام الحالى بنحو 25 - 30 % مقارنةً بعام 2007 بسبب عوائد التشغيل الكامل لفندق بيراميزا سهل حشيش بالإضافة إلى حصول الشركة على حصة إدارة لفندق بيراميزا بلولاجون.
وكان نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت ارتفاع العائد من فندق بيراميزا سهل حشيش من 2.4 مليون جنيه إلى 12.3 مليون جنيه بزيادة قدرها 9.8 مليون جنيه وبنسبة نمو 397.5 %. وكان سهم "بيراميزا" قد تراجع أمس بمقدار 6.71 % ليغلق عند 13.49 جنيه مقابل 14.46 جنيه – سعر الافتتاح – وذلك بعد أن وصل خلال الجلسة إلى مستوى 12.01 جنيه وهو أدنى مستوى للسهم منذ 15 مايو 2006 .وبلغ حجم التداول على السهم نحو 10.93 ألف سهم بقيمة تجاوزت 147.5 ألف جنيه من خلال 34 صفقة. أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 65.8 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 72% مقارنةً بصافى ربح بلغ 38.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007 .وكان مجدى الميرغنى المدير المالى للشركة قد أكد فى تصريحات سابقة لــ "مباشر " بأن الشركة قد تراجعت عن القرار الخاص بشراء 50 ألف سهم خزينة ، معللاً ذلك باحتياج الشركة فى الوقت الحالى للسيولة المتوفرة لديها من أجل سرعة الانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية والتخطيط لمشاريع أخرى سياحية عقارية مشيراً إلى أن تمويل المشاريع يعتمد بالدرجة الأولى على الموارد الذاتية دون اللجوء إلى الاقتراض من البنوك عدا البنك الأهلي والجاري سداد التزاماته حالياً.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 433.173 مليون جنيه موزعاً على 21.658 مليون سهم بقيمة اسمية 20 جنيه للسهم.

نمو أرباح «البنك الوطني المصري» 25 في المئة إلى 15 مليون دينار

نمو أرباح «البنك الوطني المصري» 25 في المئة إلى 15 مليون دينار

الرأي الكويتية
الخميس 22 يناير 2009 9:39 ص
قالت صحيفة الرأي العام الكويتية أنها علمت من مصادر في القاهرة ان البنك الوطني المصري التابع لمجموعة بنك الكويت الوطني حقق ارباحا تقارب 305 مليون جنيه في العام الماضي، بما يعادل نحو 15 مليون دينار، مشيرة إلى ان البنك استطاع ان يحقق معدلات نمو في بياناته المالية عن 2008 تقارب 25 في المئة مقابل ارباحه في 2007، رغم التطورات المالية العالمية والمحلية، والظروف الاقتصادية غير المواتية، والتي ظهر تأثيرها على الاسواق خلال النصف الثاني من العام الماضي . وقالت المصادر ان البنك الوطني المصري شهد في الفترة الاخيرة زيادة ملحوظة في نشاطاته المصرفية، وعدد افرعه، وهو ما انعكس على معدلات ارباحه في العام الماضي، منوهة إلى انه من المرتقب ان يمثل الاداء المالي للبنك الوطني المصري اضافة مميزة في خارطة بنك الكويت الوطني الاستثمارية.

تراجع واردات اليابان من النفط الخام 6.4 % في ديسمبر

تراجع واردات اليابان من النفط الخام 6.4 % في ديسمبر

Thu Jan 22, 2009 12:33pm GMT

طوكيو (رويترز) - قالت وزارة المالية اليابانية يوم الخميس ان واردات اليابان من النفط الخام حسب بيانات الجمارك تراجعت بنسبة 6.4 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.
وهذا هو ثاني شهر على التوالي من هبوط الواردات لعوامل من بينها تراجع الامدادات من الشرق الاوسط.
وأظهرت بيانات أولية أن اليابان ثاني أكبر مستورد في العالم للنفط الخام استوردت 22.154 مليون كيلولتر (4.49 مليون برميل يوميا) من النفط الخام في الشهر الماضي.
ويأتي هبوط الواردات مع خفض المصافي المحلية للانتاج وسط ضعف الطلب نتيجة تفاقم الكساد الاقتصادي.
وفي نوفمبر تشرين الثاني استوردت اليابان 17.733 مليون كيلولتر (3.72 مليون برميل يوميا) من النفط الخام.
وانخفضت الواردات من الشرق الاوسط وهو المصدر الرئيسي لليابان 1.6 بالمئة في ديسمبر لتصل الى 19.599 مليون كيلولتر مقارنة مع عام سابق أو ما يمثل 88.5 بالمئة من اجمالي واردات اليابان.
وكانت واردات اليابان الاجمالية الشهر الماضي أكبر من واردات الصين التي بلغت 14.37 مليون طن (3.38 مليون برميل يوميا).
وارتفع اجمالي واردات اليابان من النفط في عام 2008 كله 0.9 بالمئة الى 241.766 مليون كيلولتر (4.15 مليون برميل يوميا) مقارنة مع العام السابق وذلك في أول زيادة للواردات في ثلاث سنوات وهو ما يرجع في جانب منه الى توقف أكبر محطة للطاقة النووية في العالم عن العمل لفترة طويلة.
ويقارن هذا مع استيراد الصين اجمالي 178.88 مليون طن (3.57 مليون برميل يوميا) في عام 2008 .
وأظهرت البيانات أن اجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال بلغ 6.206 مليون طن في الشهر الماضي بارتفاع سبعة بالمئة عن ديسمبر 2008 . وانخفضت واردات الفحم 6.8 بالمئة في ديسمبر الى 15.614 مليون طن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط الإنتاج العالمي من الصلب 24.3 % في ديسمبر

هبوط الإنتاج العالمي من الصلب 24.3 % في ديسمبر

Thu Jan 22, 2009 11:16am GMT

فرانكفورت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن الانتاج العالمي من الصلب هوى بنسبة 24.3 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق وذلك مع تأثر كبرى الدول المنتجة للصلب بالكساد العالمي.
وقالت رابطة الصلب العالمية ان الانتاج العالمي من الصلب الخام بلغ 1.33 مليار طن متري في عام 2008 بانخفاض 1.2 بالمئة عن العام السابق.
واضافت الرابطة ان الانتاج في آسيا تقوده الصين والشرق الاوسط زاد 1.9 بالمئة في 2008.
لكنها ذكرت أن الهبوط في الانتاج العالمي من الصلب تسارع اعتبارا من سبتمبر ايلول وحتى نهاية 2008 .
وانتجت 27 دولة في منطقة اليورو اجمالي 199 مليون طن متري في العام الماضي بانخفاض 5.3 بالمئة وسجلت المانيا وايطاليا وفرنسا تراجعا في انتاجها.
وانخفض الانتاج في امريكا الشمالية 5.5 بالمئة وبلغ انتاج الولايات المتحدة 91 مليون طن متري بانخفاض نسبته 6.8 بالمئة.
وبلغ انتاج الصين من الصلب الخام 502 مليون طن متري بارتفاع 2.6 بالمئة مع نمو الانتاج الى أكثر من مثليه خلال خمس سنوات. وأصبحت الصين أول دولة على الاطلاق تنتج أكثر من نصف مليار طن متري في عام واحد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: مصر تفرض رسم استيراد إضافياً على السكر المكرر

مسؤول: مصر تفرض رسم استيراد إضافياً على السكر المكرر

Thu Jan 22, 2009 1:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد يوم الخميس إن الحكومة المصرية فرضت رسم استيراد قدره 500 جنيه (90 دولارا) للطن على السكر المكرر لحماية صناعة السكر المحلية.
وقال رشيد للصحفيين ان الاسابيع القليلة الماضية شهدت علامات واضحة على اغراق السوق بكميات كبيرة من الواردات الرخيصة وان الحكومة اضطرت لاتخاذ اجراءات بما يتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية لحماية الصناعة المحلية.
وأضاف ان الرسم الجديد فرض بخلاف رسم سار يبلغ عشرة في المئة على السكر الابيض.
وامتنع الوزير عن الافصاح عن مصدر الزيادة في الواردات مشيرا الى أن الواردات تأتي من مصادر مختلفة وقال ان مراجعة الارقام دفعت الحكومة للاعتقاد بضرورة وجود الية للحماية لفترة من الوقت.
وتستهلك مصر نحو 2.2 مليون طن من السكر سنويا منها حوالي 1.4 مليون طن تنتج محليا. والبرازيل هي مصدر حوالي 60 في المئة من واردات السكر المصرية.
وقال أحد التجار ان سعر السكر الابيض المكرر في السوق المصرية الان يبلغ نحو 425- 440 دولارا للطن شاملا تكاليف الشحن والتأمين.
وقال اخر ان قرار الوزارة سيحمي الصناعة المحلية من المنافسة الاجنبية لكنه قد يدفع الشركات المحلية للتخاذل في تحسين كفاءتها.
وقال التاجر "يوجد مخزون كبير (من السكر المكرر) في مصر. وهذا القرار سيسمح للشركات المحلية بأن تفرض السعر الذي تريده."
وقال رشيد أيضا ان الحكومة لن تفرض رسم تصدير على الارز عندما ترفع الحظر الساري حاليا على الصادرات في ابريل نيسان المقبل.
(الدولار يساوي 5.5565 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض إنتاج السيارات في بريطانيا بأسرع وتيرة منذ 20 عاماً

انخفاض إنتاج السيارات في بريطانيا بأسرع وتيرة منذ 20 عاماً

Thu Jan 22, 2009 11:05am GMT

لندن (رويترز) - قالت جمعية مصنعي السيارات وتجارها ان انتاج بريطانيا من السيارات في ديسمبر كانون الاول الماضي انخفض بأسرع وتيرة منذ نحو 20 عاما وان الانتاج تراجع تقريبا الى نصف مستواه قبل 12 شهرا بسبب الركود الاقتصادي الذي أدى الى انخفاض الطلب.
وقالت الجمعية ان الانتاج انخفض 47.5 في المئة في الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام 2007 فيما يمثل أكبر انخفاض شهري منذ أغسطس اب عام 1979. وانخفض الانتاج في العام الماضي كله بنسبة 5.7 في المئة عنه في 2007.
وتهيمن شركات أجنبية مثل نيسان وهوندا اليابانيتين على صناعة السيارات في بريطانيا. وقد خفضت هذه الشركات الانتاج واستغنت عن عمال بسبب انخفاض الطلب في بريطانيا والاسواق الخارجية التي تصدر اليها ثلاثة أرباع انتاجها.
وأعربت الجمعية عن أملها عقد اجتماع مع وزير الاعمال بيتر ماندلسون بنهاية الشهر لبحث اقتراحات للنهوض بالصناعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حصص المستثمرين العرب في باركليز قد تزيد إذا جمع البنك المال

حصص المستثمرين العرب في باركليز قد تزيد إذا جمع البنك المال

Thu Jan 22, 2009 11:03am GMT

لندن (رويترز) - قد يشهد المستثمرون العرب ارتفاعا في حصتهم في بنك باركليز بدون تكاليف اضافية اذا جمع البنك البريطاني أموالا بالاسعار المخفضة حاليا بموجب فقرة في اتفاق جمع المال المبرم في أكتوبر تشرين الاول الماضي.
ولكن مصدرا على علم بالامر قال لرويترز ان المستثمرين من قطر وأبوظبي لا يتوقعون أن يحتاج البنك لجمع أي أموال.
وضخ مستثمرون عرب سبعة مليارات جنيه استرليني (9.7 مليار دولار) في باركليز في اكتوبر ونصت فقرة في الاتفاق على انه اذا جمع البنك المزيد من رأس المال قبل يونيو حزيران فانهم سيحصلون على عدد أكبر من الاسهم مقابل استثماراتهم الاصلية.
وقال المصدر ان مستشارين للمستثمرين وضعوا هذه الفقرة لحماية حصصهم من الانخفاض اذا جمع باركليز المال.
ويتعلق الامر بوثائق قابلة للتحويل الى اسهم بقيمة نحو 4.3 مليار جنيه استرليني تم اصدارها بموجب الاتفاق ومن المقرر تحويلها بسعر 153.276 بنس.
وتنص الفقرة على أن يخفض سعر التحويل اذا أصدر باركليز أسهما جديدة أو قام بتوزيع ارباح استثنائية أو "وقعت اي احداث أخرى من شأنها خفض قيمة الحصص."
وتهاوت أسهم باركليز في الاسبوع الماضي وسط مخاوف من أن تحتاج بريطانيا الى ضخ أموال لدعم رأس المال أو أن يحتاج البنك لجمع المزيد من الاموال من أماكن أخرى.
وبموجب الاتفاق المركب وقعت هيئة الاستثمار القطرية على شراء حصة 12.7 بالمئة في البنك وامتلك الشيخ منصور بن زايد ال نهيان حصة 16.3 بالمئة. وامتلكت تشالنجر وهي شركة استثمار مملوكة لاحد أفراد الاسرة الحاكمة في قطر حصة 2.8 بالمئة.
وقالت صحيفة ديلي تلجراف انه اذا تم جمع المال بأسعار قريبة من المستويات الراهنة سيتعيين على باركليز زيادة عدد الاسهم المصدرة الى ثلاثة أمثالها للمستثمرين مما يعطيهم فعليا حصة 55 بالمئة في البنك.
ورفض باركليز التعليق. وأشار الى بيان عن التعاملات يوم الجمعة الماضي يفيد أن ارباح عام 2008 ستتجاوز 5.3 مليار جنيه بعد الشطب وان وضع رأس مال البنك قد تحسن.
وفي الساعة 0950 بتوقيت جرينتش ارتفعت سهم باركليز بنسبة سبعة بالمئة الى 70.7 بنس مدعوما بقول بول ماينرز وزير الخزانة البريطاني ان الحكومة تريد دعم قطاع مالي تجاري فعال وليس تأميم البنوك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتصالات السعودية تعرض 230 مليون دولار لرخصة محمول في البحرين

الإتصالات السعودية تعرض 230 مليون دولار لرخصة محمول في البحرين

Thu Jan 22, 2009 10:09am GMT

المنامة (رويترز) - قالت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية يوم الخميس إن شركة الاتصالات السعودية أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية تقدمت بالعرض الوحيد لشراء ثالث رخصة لتشغيل شبكة لاتصالات المحمول في البحرين حيث عرضت 86.68 مليون دينار (230 مليون دولار).
ولم تعلن الهيئة بعد ما اذا كانت قد قبلت العرض.
وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت الهيئة ان أربع شركات أبدت اهتماما بالترخيص ولكن لم تكشف عن أسماء الشركات الثلاث الاخرى.
وسعيا لتعزيز المنافسة وخفض الاسعار طرحت البحرين الترخيص في مزاد العام الماضي ولكن أجلت مرارا الموعد النهائي للتقدم بالعروض بناء على طلب الشركات المهتمة.
وستتنافس شركة المحمول الجديدة مع شركتي اتصالات البحرين (بتلكو) وزين البحرين.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار بحريني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط قياسي لصادرات اليابان مع تراجع الطلب في آسيا

هبوط قياسي لصادرات اليابان مع تراجع الطلب في آسيا

Thu Jan 22, 2009 9:27am GMT

طوكيو (رويترز) - هبطت الصادرات اليابانية بنسبة قياسية بلغت 35 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق وذلك مع تأثر المستهلكين في اسيا بالازمة المالية العالمية وتهاوي الطلب على الالكترونيات والسيارات في الولايات المتحدة بسبب الكساد.
ورجح محللون ان يكون الهبوط الحاد في الصادرات قد جعل اليابان تغوص أكثر في مستنقع الكساد في الربع الاخير من عام 2008 ومع تداعي الاقتصاد العالمي وارتفاع الين الى أعلى مستوياته في 13 عاما مقابل الدولار لا تلوح في الافق أي بارقة أمل.
وهبطت الواردات في ديسمبر مما يشير الى تقلص الطلب المحلي وأظهر مسح أن معنويات قطاع الاعمال اخذة في التراجع مما يفاقم المشاكل التي يتعين على بنك اليابان المركزي التصدي لها في اجتماعه يوم الخميس لمراجعة السياسة النقدية.
وقال جونكو نيشيوكا كبير الاقتصاديين في ار.بي.اس للسمسرة "سيخفض الطلب الخارجي على الارجح الناتج المحلي الاجمالي لليابان بأكثر من نقطة مئوية واحدة في الربع الاخير من العام الماضي."
واضاف "من المرجح أن تواصل الصادرات الهبوط على الاقل خلال الربع الاول من هذا العام وربما لفترة أطول."
وهبطت الصادرات اليابانية لاوروبا والولايات المتحدة وباقي آسيا بوتيرة قياسية في ديسمبر.
وفي حين أخذت الصادرات للولايات المتحدة تتراجع منذ تفاقم أزمة الرهن العقاري الامريكية لتصل الى أزمة ائتمان عالمية فقد صمد الطلب الاسيوي طوال معظم العام. لكن الصادرات الاقليمية تتهاوي الان بنفس السرعة.
وهبطت صادرات اليابان لاسيا بنسبة 36.4 بالمئة في ثالث شهر على التوالي من الهبوط. وانخفضت الصادرات للصين بنسبة 35.5 بالمئة.
وقال يوشيكي شينكي كبير الاقتصاديين في معهد داي ايتشي لايف ريسيرش للابحاث "الهبوط الحاد في الصادرات لاسيا يظهر أن تدهور الظروف الاقتصادية في الولايات المتحدة وأوروبا يضر باقتصادات الصين."
وهبطت الصادرات للولايات المتحدة بنسبة 36.9 بالمئة مع تراجع صادرات السيارات.
وقال شينكي "الارتفاع الحاد للين مضر للغاية أيضا وسيؤخر انتعاش اقتصاد اليابان."
وأدى تنامي عزوف المستثمرين عن المخاطر بسبب المخاوف بشأن استقرار البنوك الامريكية والاوروبية الى ارتفاع الين الذي يعد ملاذا امنا الى أعلى مستوى في 13 عاما عند 87.1 ين للدولار يوم الاربعاء.
وخلال عام 2008 كله هبط فائض الميزان التجاري لليابان 80 في المئة. وكان هذا أكبر معدل هبوط منذ عام 1981 حينما بدأت اليابان تسجيل فوائض تجارية بصورة منتظمة.
ومن المتوقع ان يخرج بنك اليابان المركزي من اجتماعه في وقت لاحق يوم الخميس بمزيد من التفاصيل بشان كيف سيحاول انعاش اسواق المال من خلال شراء أوراق تجارية وربما ديون اخرى للشركات مع سعي الشركات لزيادة السيولة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تباطؤ حاد للنمو الاقتصادي في الصين وتوقع مزيد من التراجع

تباطؤ حاد للنمو الاقتصادي في الصين وتوقع مزيد من التراجع

Thu Jan 22, 2009 8:36am GMT

بكين (رويترز) - تراجع معدل النمو الاقتصادي في الصين الى 6.8 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي ليهبط المعدل السنوي خلال 2008 الى تسعة في المئة مسجلا أدنى مستوى منذ سبعة أعوام تحت وطأة الازمة المالية العالمية.
وأوضحت بيانات المكتب الوطني للاحصائيات يوم الخميس أن النمو السنوي لاجمالي الناتج المحلي للصين تراجع في الربع الاخير من تسعة في المئة في الربع الثالث لكنه كان قريبا من توقعات المحللين الاقتصاديين الذين تنبأوا بمعدل نمو قدره سبعة في المئة في الثلاثة الاشهر الاخيرة من العام.
وجاء تراجع النمو في العام الماضي بعد موجة متواصلة على مدى خمس سنوات ظل فيها النمو أعلى من عشرة في المئة وحولت الصين الى ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان.
ويشير انخفاض قياسي بلغ 35 في المئة في الصادرات اليابانية في ديسمبر كانون الاول مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وكذلك انكماش الاقتصاد الكوري الجنوبي في الربع الاخير من العام الماضي الى استمرار المشاكل التي تواجه القوى الاقتصادية الاسيوية المعتمدة على التصدير للاسواق الخارجية ومنها الصين.
ويتوقع كثير من الخبراء الاقتصاديين خاصة العاملين لدى البنوك الغربية أن تسجل الصين نموا لا يتجاوز خمسة أو ستة في المئة هذا العام وهو ما سيكون أضعف مستوى للنمو منذ 1990.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك البحرين الإسلامي يسجل خسائر في الربع الأخير من 2008

بنك البحرين الإسلامي يسجل خسائر في الربع الأخير من 2008

Thu Jan 22, 2009 8:25am GMT

المنامة (رويترز) - قال بنك البحرين الاسلامي يوم الخميس انه سجل خسائر في الربع الاخير من عام 2008 بسبب ارتفاع المخصصات.
ووفقا لحسابات رويترز فقد سجل البنك خسائر صافية في الربع الاخير بلغت 9.78 مليون دينار (25.95 مليون دولار) مقارنة مع أرباح صافية قدرها 7.53 مليون دينار قبل عام.
وقال البنك في بيان لسوق البحرين للاوراق المالية ان أرباحه في عام 2008 كله انخفضت 10.8 بالمئة الى 22.31 مليون دينار من 25.03 مليون في عام 2007 .
(الدولار يساوي 0.3769 دينار بحريني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوني تحذر من خسائر قدرها 2.9 مليار دولار بسبب الين وإعادة الهيكلة

سوني تحذر من خسائر قدرها 2.9 مليار دولار بسبب الين وإعادة الهيكلة

Thu Jan 22, 2009 8:08am GMT

طوكيو (رويترز) - حذرت شركة سوني كورب اليابانية من أنها قد تمنى بخسائر تشغيل أكبر من المتوقع قدرها 2.9 مليار دولار في السنة المالية الحالية بسبب تراجع الطلب وارتفاع سعر صرف الين وتكلفة عملية اعادة هيكلة قسم الالكترونيات المتعثر.
وقالت الشركة المنتجة لشاشات الكريستال السائل من طراز برافيا ومنصات ألعاب بلاي ستيشن انها تتوقع الان خسائر تشغيل حجمها 260 مليار ين (2.9 مليار دولار) في السنة التي تنتهي في 31 مارس اذار انخفاضا من تقدير سابق بأرباح قدرها 200 مليار ين.
وكان من المتوقع أن تخفض سوني توقعاتها ولكن حجم التعديل جاء أكبر بكثير مما ذكرته وسائل اعلام من قبل عن خسائر قدرها 100 مليار ين.
ومما يبرز المشاكل التي تواجهها سوني هبوط الصادرات اليابانية 35 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق وكانت مبيعات الالكترونيات للصين وأجزاء أخرى من اسيا من بين الاشد تضررا.
وارتفع الين نحو 20 بالمئة أمام الدولار العام الماضي وبلغ أعلى مستوى في 13 عاما عند 87.10 ين يوم الاربعاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الصين ستنفق 124 مليار دولار على إصلاح نظام الرعاية الصحية

الصين ستنفق 124 مليار دولار على إصلاح نظام الرعاية الصحية

Thu Jan 22, 2009 8:05am GMT

بكين (رويترز) - أظهرت خطة حكومية لتطوير قطاع الرعاية الصحية أن الصين تعتزم انفاق نحو 850 مليار يوان (124 مليار دولار) على اصلاحات القطاع في السنوات الثلاث المقبلة.
وأوضح بيان نشر على موقع الحكومة المركزية على الانترنت www.gov.cn أن مجلس الدولة أصدر الخطة الثلاثية خلال اجتماع عقد يوم الاربعاء بهدف توسيع تغطية التأمين الطبي الاساسي وتأسيس نظام لصرف الادوية الاساسية من خلال نظام التأمين الصحي الاساسي وتوسيع شبكة العيادات المحلية وتحسين نظام الصحة العامة واصلاح ادارة المستشفيات العامة.
ويعد نظام الرعاية الصحية من نقاط الضعف في نظام الرعاية الاجتماعية الى جانب التعليم ونظم الضمان الاجتماعي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: الطلب على العقارات في دبي خلال 2009 سيتجاوز العرض

صحيفة: الطلب على العقارات في دبي خلال 2009 سيتجاوز العرض

Thu Jan 22, 2009 7:03am GMT

دبي (رويترز) - قال محمد العبار رئيس مجلس ادارة شركة اعمار العقارية في تصريحات نشرت يوم الخميس ان الطلب على العقارات في دبي سيتجاوز على الارجح المعروض هذا العام رغم تأثير الازمة المالية العالمية.
وذكرت صحيفة الخليج دون نقل اقتباس مباشر عن العبار "طبقا لتوقعات العرض والطلب على الوحدات العقارية للعام 2009 أشار العبار الى أنه سيكون هنالك فائض نسبي في الطلب."
ويرأس العبار لجنة شكلتها حكومة دبي لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية التي وضعت نهاية لطفرة اقتصادية في دول الخليج العربية.
وذكر بنك اتش.اس.بي.سي يوم الاربعاء أن أسعار العقارات في امارة دبي هبطت 23 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 .
ونقلت الصحيفة عن العبار قوله ان اللجنة التي يترأسها والتي تضم في عضويتها مسؤولا عن مؤسسة التنظيم العقاري تقوم باحصاءات دقيقة حول تطورات سوق العقار في الامارة وستقدم توصياتها بشأن سبل استدامة قطاع العقار بوصفه قطاعا قياديا لعملية النمو الاقتصادي في امارة دبي.
وقال العبار الذي يشغل ايضا منصب المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي ان عدد أذونات الاقامة الجديدة التي اصدرتها الدائرة ارتفع خلال شهري أكتوبر تشرين الاول وتوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: ديار الإماراتية تتطلع لشراء أراض في تركيا والهند

صحيفة: ديار الإماراتية تتطلع لشراء أراض في تركيا والهند

Thu Jan 22, 2009 6:34am GMT

دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة ديار العقارية بدولة الامارات العربية المتحدة في تصريحات نشرت يوم الخميس ان ديار أنشأت ادارة لشراء أصول متعثرة في دول مثل تركيا والهند بهدف توسيع حافظتها من الاراضي.
ونقلت صحيفة اميريتس بيزنس عن ماركوس جيبل قوله "الادارة الجديدة ستسعى لشراء أصول متعثرة في شتى أنحاء العالم وستكون الهند وتركيا أكثر الاسواق ترجيحا."
واضاف "نعتزم اضافة قطع أراض الى محفظتنا من خلال حملة التملك هذه."
ولم يتسن الاتصال على الفور بجيبل لتأكيد التصريحات المنسوبة اليه.
وقد أبلغ جيبل الصحفيين يوم الاربعاء أن ديار علقت جميع مشروعاتها غير المباعة بسبب الاضطرابات المالية العالمية لكنها مازالت تتوقع تحقيق أرباح قياسية في الربع الاخير من العام.
وقال جيبل لصحيفة اميريتس بيزنس يوم الخميس ان الشركة أمنت التمويل اللازم لكل مشروعاتها المحلية القائمة وربما تتطلع لجمع أموال لتنفيذ مشروعات في الخارج.
وأضاف أن الشركة قد تدرس تمويل مشروعات أو أدوات دين أو مشروعات مشتركة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع المؤشر نيكي 1.9 % في طوكيو بفضل صعود الأسهم العقارية

ارتفاع المؤشر نيكي 1.9 % في طوكيو بفضل صعود الأسهم العقارية

Thu Jan 22, 2009 6:28am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي 1.9 في المئة في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الخميس تدعم أسهم القطاع العقاري التي صعدت بعد أن قال البنك المركزي انه سيقبل السندات التي تصدرها صناديق الاستثمار العقاري كضمان.
وساهم هذا الارتفاع في تحسن أسهم شركة هوندا موتور وشركات تصدير أخرى كانت قد انخفضت بفعل ارتفاع الين الياباني.
وكان المؤشر انخفض في وقت سابق يوم الخميس الى أدنى مستوى له في شهرين مع تراجع أسهم هوندا موتور وغيرها من شركات التصدير التي تضررت من جراء صعود الين الى أعلى مستوى له في 13 عاما ونصف اليوم السابق.
وعند الاغلاق نزل المؤشر نيكي 150.10 نقطة الى 8051.71 نقطة. وفي وقت سابق من جلسة التعامل هوى المؤشر حتى 7809.89 نقطة أدنى مستوى له منذ 21 من نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.1 في المئة الى 795.91 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك الخليج الأول يشتري 1.28 مليون سهم من أسهمه

بنك الخليج الأول يشتري 1.28 مليون سهم من أسهمه

Thu Jan 22, 2009 6:16am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت هيئة الاوراق المالية والسلع يوم الخميس ان بنك الخليج الاول اشترى 1.28 مليون سهم من أسهمه بسعر 7.06 درهم (1.92 دولار) للسهم يوم الاربعاء بمقتضى خطة شراء نسبة من أسهمه.
وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي حصل البنك على موافقة رسمية على شراء ما يصل الى عشرة في المئة من أسهمه خلال 12 شهرا.
وقالت الهيئة في بيان نشر على موقع سوق الاوراق المالية على الانترنت انه حتى الان اشترى البنك 11 مليون سهم وتمثل الاسهم التي اشتراها يوم الاربعاء 0.09 في المئة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط صادرات اليابان 35 % في ديسمبر

هبوط صادرات اليابان 35 % في ديسمبر

Thu Jan 22, 2009 5:38am GMT

طوكيو (رويترز) - اظهرت بيانات لوزارة المالية نشرت يوم الخميس ان صادرات اليابان هبطت في ديسمبر كانون الاول بنسبة لم يسبق لها مثيل 35 في المئة عما كانت عليه منذ عام.
وسجلت اليابان عجزا في ميزانها التجاري قدره 320.7 مليار ين في ديسمبر كانون الاول وهو ثالث شهر على التوالي تسجل فيه عجزا.
وخلال عام 2008 كله هبط فائض الميزان التجاري لليابان 80 في المئة. وكان هذا أكبر معدل هبوط منذ عام 1981 حينما بدأت اليابان تسجيل فوائض تجارية بصورة منتظمة.
واظهرت الاحصاءات انهيار الطلب بوجه عام مع هبوط قياسي للصادرات الى الولايات المتحدة واوروبا واسيا الامر الذي يبرز كيف وصلت الازمة العالمية الى كل أركان المعمورة.
ومن المتوقع ان يخرج بنك اليابان المركزي من اجتماعه في وقت لاحق يوم الخميس بمزيد من التفاصيل بشان كيف سيحاول انعاش اسواق المال من خلال شراء اوراق تجارية وربما ديون اخرى للشركات مع سعي الشركات لزيادة السيولة. وكان البنك قد خفض بالفعل اسعار الفائدة قريبا من الصفر الى 0.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كوريا الجنوبية تقترب من الكساد مع انكماش الاقتصاد

كوريا الجنوبية تقترب من الكساد مع انكماش الاقتصاد

Thu Jan 22, 2009 5:11am GMT

سول (رويترز) - سجل اقتصاد كوريا الجنوبية ثاني أكبر انكماش له في الربع الاخير من عام 2008 ليقترب من أول كساد له منذ الازمة المالية الاسيوية وممهدا السبيل الى اجراء مزيد من تخفيضات الفائدة.
وقال كيم جاي هونج المحلل الاقتصادي في مؤسسة شينيونج للاوراق المالية "ظننت في باديء الامر ان بنك كوريا سيكف عن خفض اسعار الفائدة عند حوالي 1.75 في المئة لكنه من المرجح ان يجري مزيدا من التخفيض. وقد يتجه البنك المركزي ايضا الى ضخ المزيد من السيولة."
وقال البنك المركزي ان اجمالي الناتج المحلي في كوريا الجنوبية رابع أكبر اقتصاد في اسيا هبط بنسبة معدلة موسميا قدرها 5.6 في المئة في الربع الاخير من عام 2008 عما كان عليه في الربع السابق وهو ما يزيد على مثلي ما تنبأ به الاقتصاديون. ويظهر هذا الانكماش مدى تأثير الكساد العالمي المتفاقم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إنتل تغلق مواقع وتسرح عمالاً

إنتل تغلق مواقع وتسرح عمالاً

Thu Jan 22, 2009 4:53am GMT

نيويورك (رويترز) - قالت شركة انتل يوم الاربعاء انها ستغلق مواقع لها في اسيا وتقلص عملياتها في الولايات المتحدة كجزء من اعادة هيكلة قد تؤثر على نحو 6 الاف وظيفة.
وقالت انتل انها ستغلق منشأتين لاختبارات التجميع في بينانج بماليزيا ومنشأة في كافيتي بالفلبين. وسوف توقف الانتاج في منشأة تصنيع رقائق في هيلسبورو بولاية اوريجون وتوقف بعض العمليات في منشأة في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا.
وقالت انتل في بيان ان هذه الاجراءات ستؤثر على 5 الاف الى 6 الاف وظيفة ولكن ليست جميع الوظائف ستلغى. وقالت شركة تصنيع الرقائق انها ستعرض على بعض العمال شغل مواقع في منشآت اخرى.
وستستمر عملية اعادة الهيكلة في الفترة من الان وحتى نهاية 2009.
وارتفعت الاسهم الى 13.40 دولار في الساعات التالية للتداول بعد ان ارتفعت 3.11 بالمئة لتغلق على 13.26 دولار في سوق ناسداك للاوراق المالية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع نمو الاقتصاد الصيني الربع 4 لعام 2008 إلى 6.8 %

تراجع نمو الاقتصاد الصيني الربع 4 لعام 2008 إلى 6.8 %

Thu Jan 22, 2009 2:39am GMT

بكين (رويترز) - قال المكتب الوطني للاحصائيات يوم الخميس ان النمو السنوي لاجمالي الناتج المحلي للصين تراجع في الربع الرابع للعام الماضي الى 6.8 في المئة من تسعة في المئة في الربع الثالث.
وكان محللون اقتصاديون تنبأوا بمعدل نمو قدره سبعة في المئة في الثلاثة الاشهر الاخيرة من العام.
وقال المكتب انه خلال عام 2008 كله تراجع نمو اجمالي الناتج المحلي للصين الى تسعة في المئة من 13 في المئة في عام 2007 ليقطع موجة صعود دامت خمسة اعوام كان فيه معدل النمو في خانة العشرات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business