الجمعة، ٢٣ يناير ٢٠٠٩

بريطانيا تعلن رسمياً دخولها مرحلة "ركود" اقتصادي

بريطانيا تعلن رسمياً دخولها مرحلة "ركود" اقتصادي
سي. إن. إن. العربية
24/1/2009

لندن، بريطانيا (CNN) - أعلنت بريطانيا الجمعة أنها دخلت رسمياً مرحلة "ركود" اقتصادي، هي الأولى منذ 18 عاماً، بعدما سجل الاقتصاد البريطاني انكماشاً حاداً في نهاية العام 2008 الماضي، نتيجة للأزمة المالية الطاحنة، التي تعصف بالأسواق العالمية.
وبحسب البيانات التي كشف عنها مكتب "الإحصاء الوطني" الجمعة، فقد تراجع معدل نمو الاقتصاد البريطاني بنحو 1.5 في المائة خلال الربع الأخير من العام الماضي، فيما كان معدل التراجع في الربع الثالث من العام نفسه، لا يتجاوز 0.5 في المائة.
واتفق خبراء الاقتصاد على تعريف دخول دولة ما مرحلة "ركود اقتصادي"، بأنه يعني أن اقتصاد تلك الدولة شهد نمواً عكسياً، أي باتجاه التراجع، خلال فصلين ماليين متتاليين.
وفي أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أشار تقرير لـ"معهد التوظيف والتنمية" في لندن، إلى ما وصفه بـ"التأثير القاتم للغاية" للركود الاقتصادي على سوق العمل في بريطانيا، متوقعاً تلاشي 600 ألف وظيفة خلال العام الجاري، بينهم 300 ألف بريطاني قد يفقدون وظائفهم خلال الربع الأول من 2009.

وتبلغ أرقام البطالة في بريطانيا حالياً معدلات قياسية، 1.86 مليون عاطل، الأعلى منذ تولي حزب العمال السلطة عام 1997، يتوقع أن ترتفع بمليون أخرى العام المقبل، وفق "فاينانشال تايمز."
كما يتوقع أن تبلغ خسائر سوق العمل البريطاني، ذروتها في ربيع عام 2010، حيث من المتوقع ارتفاع معدلات البطالة إلى 3 ملايين - ذات المعدل إبان قمة الركود الذي ضرب البلاد في مطلع الثمانينيات والتسعينيات.
ورجح المعهد في "تقرير المقياس السنوي" أن يصل صافي خسائر سوق الوظائف العام المقبل 600 ألف، بعد 150 ألف وظيفة خلال العام الحالي، بالإضافة إلى 250 ألف أخرى عام 2010.
كما حذرت المفوضية الأوروبية في تقريرها الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من أن بريطانيا سترزح تحت ركود، هو الأقوى بين أكبر اقتصادات الاتحاد الأوروبي، حيث توقعت في تقرير لها انكماش نمو الاقتصاد بواقع 1 في المائة خلال العام الجاري، وسيصل معدله إلى 0.4 في المائة فقط في 2010.
جاءت تلك التوقعات في سياق تصورات أشمل حول معدل النمو لاقتصادات دول القارة الأوروبية في النصف الثاني من 2008، والتي رجحت أن تقف معدلات نمو دول الاتحاد الأوروبي عند 0.2 في المائة خلال العام الجاري، تتقلص إلى 0.1 في المائة بين دول محيط اليورو.

كما أظهرت التوقعات نفسها أن معدل البطالة سيرتفع في بريطانيا، خلال العام الجاري، إلى 7.1 في المائة، من 5.3 في المائة في 2007، وسط ارتفاع عجز الموازنة ومديونية الحكومة، كما سيقفز العجز الحكومي إلى 5.6 في المائة، وإلى 6.5 في المائة في 2010.
يذكر أن رئيس الحكومة البريطاني، غوردون براون، كان قد قام مؤخراً بجولة خليجية لحث الحكومات على المشاركة في حل الأزمة الاقتصادية التي تواجهها بلاده والاقتصاد العالمي.

ملك إسبانيا في ليبيا سعيا لتأمين صفقات للشركات الإسبانية

ملك إسبانيا في ليبيا سعيا لتأمين صفقات للشركات الإسبانية

Fri Jan 23, 2009 7:40pm GMT

طرابلس (رويترز) - وصل ملك اسبانيا خوان كارلوس الي ليبيا يوم الجمعة مع عدد من رؤساء الشركات الاسبانية سعيا الي صفقات تجارية في البلد الذي ينفتح على العالم بعد سنوات من العقوبات.
واستقبلت طرابلس عددا من الزعماء الاوروبيين منذ تخلت عن برامج لاسلحة محظورة ووافقت على تسوية مطالب التعويضات عن تفجيرات وهجمات انحى الغرب بالمسؤولية فيها على ليبيا.
واتاح ارتفاع الايرادات النفطية لليبيا الموارد لاعادة بناء الطرق والسكك الحديدية والمواني والمناطق الصناعية والمدارس والمستشفيات بعد سنوات من الاهمال اثناء عزلتها الدبلوماسية التي استمرت طويلا.
واحتفظت حكومة اسبانيا بصلات مع ليبيا حتى عندما وصلت العلاقات بين طرابلس والغرب الى ادنى مستوى لها وتأمل في الحصول على دور مهم في جهود اعادة البناء.
وظفرت شركات ايطالية وروسية وصينية ببعض من أكبر العقود حتى الان لكن الحكومة الاسبانية تقول ان حجم الاعمال المشتركة بين الشركات الاسبانية والليبية ينبغي ان يصل الى اكثر من 17 مليار دولار.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسبانية انه ربما يتم الاعلان عن صفقات جديدة اثناء زيارة الملك التي تستمر يومين وهي الزيارة الرسمية الاولى له لليبيا منذ جلوسه على عرش اسبانيا قبل 33 عاما. وزار الزعيم الليبي معمر القذافي اسبانيا في 2007.
واضاف المتحدث "تتمثل الاولوية الاولى في ان يتعرف كل جانب بشكل افضل على الاخر وتحديد المجالات التي يمكن ان تستثمر فيها اسبانيا... لكننا نتوقع ايضا حسم بعض الامور الان."
ومن المقرر ان يتناول ملك اسبانيا العشاء مع القذافي في المقر الرسمي للزعيم الليبي في طرابلس في وقت لاحق يوم الجمعة. ويرافق الملك رؤساء 15 شركة اسبانية تعمل في مجالات النفط والغاز والبيئة والتعمير.
ومن بينهم انطونيو بروفو رئيس شركة ريبسول النفطية الاسبانية التي لها انشطة لاستكشاف النفط وانتاجه في ليبيا.
وقد يطلب بروفو تطمينات من المسؤولين الليبيين بعد ان قال القذافي هذا الاسبوع ان ليبيا ومصدرين اخرين للنفط يبحثون تأميم شركات نفطية اجنبية بسبب انخفاض اسعار الخام.
وقالت ريبسول يوم الخميس انها لا ترى احتمالا حقيقي في ان تقوم ليبيا بتأميم قطاعها النفطي. وتعتزم ريبسول زيادة انتاجها من النفط في ليبيا الى حوالي 400 الف برميل يوميا بحلول العام القادم من حوالي 265 الف برميل يوماي قبل عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة في نهاية أسبوع صعب في وول ستريت

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة في نهاية أسبوع صعب في وول ستريت

Fri Jan 23, 2009 9:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية متباينة يوم الجمعة في ختام اسبوع صعب في وول ستريت شهد توقعات مخيبة للامال لارباح الشركات.
وتعافت اسهم الشركات المالية من بعض خسائرها التي منيت بها مؤخرا وسط امال بأن تحصل على مزيد من الدعم من الحكومة الاتحادية.
لكن اسهم عملاق الصناعة الامريكي جنرال الكتريك هبطت 10.8 في المئة الي 12.03 دولار بعد الاعلان عن هبوط حاد في ارباحها الفصلية.
ولقيت اسهم قطاع الطاقة دعما من صعود اسعار النفط بأكثر من 6 في المئة.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات منخفضا 45.24 نقطة أي بنسبة 0.56 في المئة الي 8077.56 نقطة في حين ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 4.45 نقطة أو 0.54 في المئة ليغلق على 831.95 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 11.80 نقطة أو 0.81 في المئة الي 1477.29 نقطة.
وأنهت المؤشرات الثلاثة الاسبوع على خسائر مع هبوط داو جونز 2.5 في المئة وستاندرد اند بورز 2.2 في المئة وناسداك 3.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما وزعماء الكونجرس يتفقون على الحاجة إلي تحفيز سريع للاقتصاد

أوباما وزعماء الكونجرس يتفقون على الحاجة إلي تحفيز سريع للاقتصاد

Fri Jan 23, 2009 7:11pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما وزعماء الكونجرس اتفقوا يوم الجمعة على ان الاقتصاد بحاجة الى اجراءات تحفيز سريعة وان أي اموال سيجري تخصيصها لهذا الغرض يتعين ان تنفق بسرعة.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض بعد ان اجتمع اوباما مع زعماء الكونجرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري "كان هناك اتفاق على اننا يتعين ان نتحرك بسرعة لتحفيز الاقتصاد وايجاد وظائف وان نعيد الاموال الي جيوب الناس."
"وكان هناك تعهد لضمان انفاق سريع للاموال التي سيجري تخصيصها لذلك."
وقال جيبز ايضا ان اوباما سيتحرك بسرعة لتعزيز نظام الاشراف على القطاع المالي وان الفشل في اتخاذ اجراءات للتصدي للركود قد يتسبب في ارتفاع نسبة البطالة بسرعة لتتخطى 10 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: كريدي أجريكول سيعلن أرباحاً قيمتها مليار يورو لعام 2008

صحيفة: كريدي أجريكول سيعلن أرباحاً قيمتها مليار يورو لعام 2008

Fri Jan 23, 2009 6:48pm GMT

باريس (رويترز) - قالت صحيفة لوموند يوم الجمعة ان من المنتظر ان يعلن مصرف كريدي اجريكول أكبر بنوك التجزئة في فرنسا عن تسجيل ارباح تبلغ حوالي مليار يورو (1.3 مليار دولار) لعام 2008 ولن يسعى للحصول على دعم من الحكومة.
واضافت الصحيفة انه وفقا لتقديرات اولية فان عمليات كريدي اجريكول المسجلة في فرنسا ستسجل ارباحا تبلغ حوالي مليار يورو في حين ان ارباح المجموعة الاوسع التي تشمل بنوكا اقليمية ستصل الي حوالي 3 مليارات يورو.
وجددت لوموند معلومات أوردتها صحيفة ليزيكو صباح الجمعة بأن البنك الفرنسي لن يسعى للحصول على دعم من الحكومة.
واضافت ان القرار اتخذه مديرو البنك بالتشاور مع المنافذ الاقليمية وفي ضوء النتائج المرضية التي تحققت في 2008 . وذكرت الصحيفة نقلا عن مدير اقليمي بالبنك انه القرار ووفق عليه في اجتماع لمجلس المديرين يوم الثلاثاء.
ومن المنتظر ان يعلن كريدي اجريكول نتائجه لعام 2008 في الرابع من مارس اذار.
(الدولار يساوي 0.7719 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنوك تقود الأسهم الأوروبية إلي أدنى مستوى إغلاق في 6 أعوام

البنوك تقود الأسهم الأوروبية إلي أدنى مستوى إغلاق في 6 أعوام

Fri Jan 23, 2009 5:34pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الجمعة مع تراجعها للمرة الثانية عشرة على مدى الجلسات الثلاث عشرة السابقة.
وجاءت الشركات المالية في مقدمة الاسهم الخاسرة مع تنامي المخاوف من ان يعاني القطاع المزيد من الخسائر الضخمة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 0.5 في المئة الي 759.31 نقطة وهو أدنى مستوى اغلاق منذ ابريل نيسان 2003 .
وهبط سهم باركليز 14.7 في المئة مع تنامي المخاوف من ان البنك البريطاني ربما يحتاج الى زيادة اخرى في رأس المال او تأميمه.
وقال احد المتعاملين "الاجواء هشة جدا. الناس يريدون ان يصدقوا انتعاشا اقتصاديا ويريدون ان يروا ضوءا في نهاية النفق لكنهم يجدون ان من الصعب جدا رؤية ذلك بينما لدينا نظام مصرفي ما زال يعاني صعوبات شديدة."
واضاف قائلا "حتى يصل النظام المصرفي الى وضع يمكنه فيه الوفاء بالتزاماته المعتادة تجاه الاقتصاد الحقيقي وامداده بسيولة وائتمانات كافية فانني اعتقد ان التوتر الشديد سيستمر في السوق."
وتراجعت اسهم مصارف (بي.ان.بي) باريبا وستاندرد تشارترد وسوسيتيه جنرال بما يتراوح بين 6 الى 9.5 في المئة.
وشمل الهبوط ايضا قطاع التأمين مع تراجع سهم سويس لاعادة التأمين 19.6 في المئة وسط مخاوف من انها قد تشطب المزيد من الاصول عندما تعلن نتائجها للعام بأكمله في 19 فبراير شباط.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى بلا تغير يذكر بينما انخفض مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.96 في المئة واغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس منخفضا 0.71 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تونس تصدر مناقصة لبناء محطة للكهرباء تعمل بالغاز

تونس تصدر مناقصة لبناء محطة للكهرباء تعمل بالغاز

Fri Jan 23, 2009 5:40pm GMT

تونس (رويترز) - قالت الحكومة التونسية يوم الجمعة انها أصدرت مناقصة دولية لبناء محطة للكهرباء تعمل بالغاز بطاقة تتراوح بين 350 و500 ميجاوات.
واضافت في بيان ان وزارة الصناعة أطلقت مناقصة لتأهيل المستثمرين المحتملين لبناء المحطة.
ودعت الشركات المهتمة الراغبة في التأهل للمنافسة الى تقديم عروضها خلال مهلة تنتهي في 30 مارس اذار 2009 .
وستقوم الشركة الفائزة ببناء وادارة محطة الكهرباء وتأمين أعمال الصيانة لمدة 20 عاما.
وسيتم انشاء المحطة في مدينة بنزرت الشمالية على أن تبدأ الانتاج في الربع الثالث من 2014. ولم يذكر البيان تفاصيل عن تكاليف المحطة.
وفي 2007 وقعت تونس وايطاليا اتفاقا لبناء محطة للكهرباء في تونس تعمل بالغاز بطاقة 1200 ميجاوات بقيمة قدرت بملياري يورو (2.59 مليار دولار)
(الدولار يساوي 0.7719 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بوكاس يكشف عن حزمة تخفيضات ضريبية قيمتها 275 مليار دولار

بوكاس يكشف عن حزمة تخفيضات ضريبية قيمتها 275 مليار دولار

Fri Jan 23, 2009 4:18pm GMT

واشنطن (رويترز) - كشف ماكس بوكاس رئيس لجنة المالية بمجلس الشيوخ الامريكي النقاب يوم الجمعة عن حزمة تخفيضات وحوافز ضريبية قيمتها 275 مليار دولار تهدف الي دعم الاقتصاد المتعثر وقال ان اللجنة ستناقشها في السابع والعشرين من الشهر الحالي.
ووفقا لملخص لمشروع القانون اصدره مكتب بوكاس فان الحزمة تتضمن اعفاءات وحوافز ضريبية قيمتها حوالي 30 مليار دولار وتستهدف ايجاد وظائف في قطاع الطاقة.
ومع توقع عجز في الميزانية قدره تريليون دولار على مدى بضع سنوات قادمة فان المشروع سيزيد ايضا الحد الاقصى لتفويض الحكومة الاتحادية للاقتراض الي 12.14 تريليون دولار من 11.315 تريليون دولار.
وهناك اوجه شبه كثيرة بين المشروع وبين تشريع يناقشه حاليا مجلس النواب الامريكي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مبادلة تقول أنها ليست في محادثات لشراء حصة في إينل جرين باور

مبادلة تقول أنها ليست في محادثات لشراء حصة في إينل جرين باور

Fri Jan 23, 2009 3:52pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة أبوظبي يوم الجمعة انها لا تجري محادثات لشراء حصة في وحدة اينل جرين باور للطاقة المتجددة التابعة لشركة اينل الايطالية.
وأبلغ وليد المهيري الرئيس التشغيلي لمبادلة رويترز بالهاتف "يمكنني ان اؤكد ان مبادلة لا تشارك حاليا في أي مناقشة مع اينل."
وفي ايطاليا قال مصدر مالي على دراية بالموضوع في وقت سابق ان مبادلة مهتمة بالاستحواذ على حصة في اينل جرين باور.
وردا على سؤال بشأن ما اذا كانت شركة مصدر وهي وحدة الطاقة النظيفة التابعة لمبادلة تسعى لشراء حصة في وحدة اينل أبلغ سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لمصدر رويترز في رسالة نصية أن هذا غير صحيح.
وأسست حكومة أبوظبي مصدر لتطوير طاقة نظيفة ومتجددة. وتسعى للقيام بدور رائد في صناعة الطاقة في المستقبل لابوظبي التي تملك 90 في المئة من احتياطيات النفط في الامارات العربية المتحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بترولوجيستكس: أوبك تخفض إنتاج النفط بشدة في يناير

بترولوجيستكس: أوبك تخفض إنتاج النفط بشدة في يناير

Fri Jan 23, 2009 2:05pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية يوم الجمعة ان من المتوقع انخفاض امدادات منظمة أوبك من النفط باستثناء العراق 55 .1 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني الجاري مع تطبيق الدول الاعضاء لتخفيضات الانتاج المتفق عليها.
ويأتي هذا الانخفاض بعد اتفاق المنظمة الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا بدءا من أول يناير كانون الثاني في محاولة لدعم الاسعار المتراجعة.
وقال كونراد جربر من بترولوجيستكس لرويترز ان من المتوقع أن يبلغ انتاج جميع أعضاء أوبك المقيدين بحصص الانتاج باستثناء العراق وعددهم 11 عضوا 26.1 مليون برميل يوميا هذا الشهر انخفاضا من 27.65 مليون برميل في اليوم في ديسمبر كانون الاول الماضي.
واضاف "انه امتثال طيب ومشجع الى حد كبير عموما."
وقال ان السعودية أكبر المنتجين خفضت الامدادات الى 8.05 مليون برميل يوميا أي بمقدار 550 ألف برميل في اليوم عن مستواها في ديسمبر كانون الاول. وخفضت نيجيريا الامدادات الى 1.76 مليون برميل في اليوم أي بمقدار 270 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر الماضي.
وقلصت أسعار النفط خسائرها بعد نشر تقديرات بترولوجيستكس. وفي الساعة 1146 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي 93 سنتا الى 42.74 دولار. وخسرت الأسعار أكثر من 100 دولار منذ صعودها الى أعلى مستوى لها على الاطلاق في الصيف.
وقالت بترولوجيستكس ان هناك أدلة على خفض كبير في الامدادات من فنزويلا التي اعتبرها بعض مندوبي أوبك مصدر قلق بخصوص الامتثال لاتفاقات أوبك.
وأضافت أن فنزويلا خفضت امداداتها الى 1.97 مليون برميل يوميا أي بمقدار 230 ألف برميل يوميا الى أدنى من هدف أوبك البالغ 1.99 مليون برميل يوميا. وقالت كراكاس انها ستخفض الامدادات لبعض المصافي الامريكية للوفاء بالتزاماتها.
واتفقت أوبك في اجتماعات منذ سبتمبر ايلول الماضي على خفض الانتاج بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا بما يعادل خمسة في المئة من الطلب العالمي اليومي مع تراجع الطلب بفعل الازمة الاقتصادية.
ويتوقع أن يضخ العراق 2.45 مليون برميل يوميا في يناير بزيادة تبلغ 20 ألف برميل يوميا عن ديسمبر ليرتفع اجمالي امدادات اوبك الى 28.55 مليون برميل يوميا.
وتقيس بترولوجيستكس امدادات اوبك والتي لا تشمل النفط المنتج بهدف التخزين وذلك من خلال تتبع حركة الشحن بواسطة الناقلات.
ولا تصدر أوبك تقديرات لانتاجها في حينه.
ولا يشمل الاجمالي في يناير وديسمبر اندونيسيا التي خرجت من المنظمة في نهاية 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: اهتمام مبادلة بحصة في وحدة الطاقة المتجددة لشركة إينل

مصدر: اهتمام مبادلة بحصة في وحدة الطاقة المتجددة لشركة إينل

Fri Jan 23, 2009 1:46pm GMT

ميلانو (رويترز) - قال مصدر مالي مطلع يوم الجمعة ان شركة مبادلة للتنمية التابعة لامارة أبوظبي مهتمة بالاستحواذ على حصة في وحدة اينل جرين باور للطاقة المتجددة التابعة لشركة اينل الايطالية.
وتنوي اينل بيع حصة أقلية في وحدة الطاقة المتجددة في اطار سلسلة من عمليات التخلص من اصول تهدف لمساعدتها في خفض ديونها التي تضخمت بشدة بعد استحواذها على شركة انديسا الاسبانية في عام 2007.
وقال المصدر مشترطا عدم الكشف عن هويته "جرت اتصالات بشأن الصفقة بين الجانبين وهي ايجابية للغاية."
وقالت اينل ان البيع يمكن أن يكون في صورة ادراج لاسهم في بورصة أو بيع لمستثمرين من القطاع الخاص. لكن محللين استبعدوا الادراج بسبب الاوضاع الحالية بالسوق.
وفي 20 يناير كانون الثاني الجاري قال فولفيو كونتي الرئيس التنفيذي لاينل الذي زار الامارات مؤخرا لحضور معرض تجاري ان اينل تلقت من صناديق في المنطقة ما يفيد اهتمامها بها.
وقال مصدر مالي اخر ان مبادلة قد تشتري حصة في الوحدة من خلال شركة مصدر المملوكة بالكامل لها والتي تستثمر في مشروعات للطاقة المتجددة في أنحاء العالم.
وقالت اينل في ديسمبر كانون الاول انها تتوقع جمع نحو 2.8 مليار يورو (3.63 مليار دولار) من بيع حصة تتراوح بين 20 و30 بالمئة في وحدة اينل للطاقة النظيفة.
وقال محلل يقيم في ميلانو "الصفقة ستكون منطقية لان الامارات ترغب في تنويع استثماراتها في الطاقة.. اذ أن الاحتياطيات النفطية لن تدوم للابد .. وتعد مثالية لاينل لانها (الشركة الاماراتية) ستكون شريكا ماليا غير مشارك في الادارة ويمكنهم ادارة الشركة."
وفي خطتها للعمل في الفترة من 2008 الى 2012 قالت اينل انها تنوي استثمار 6.8 مليار يورو في أعمالها العالمية الخاصة بالطاقة المتجددة ورفع طاقتها الانتاجية القائمة الى 7.4 جيجاوات في 2012 من 3.1 جيجاوات في 2007.
(الدولار يساوي 0.7719 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض أرباح جنرال إلكتريك 44 % في الربع الأخير

انخفاض أرباح جنرال إلكتريك 44 % في الربع الأخير

Fri Jan 23, 2009 1:24pm GMT

بوسطن (رويترز) - أعلنت شركة جنرال الكتريك انخفاض أرباحها الفصلية بنسبة 44 بالمئة فيما جاء متفقا مع توقعات وول ستريت مع انهاء الشركة الامريكية العملاقة أحد أصعب الاعوام في تاريخها البالغ 117 عاما.
وهوت الارباح بنسبة 67 بالمئة بوحدة جنرال الكتريك كابيتال و86 بالمئة بوحدة أجهزة الاضاءة والاجهزة المنزلية كما انخفضت ستة بالمئة في وحدتها الاعلامية (ان.بي.سي يونيفرسال). بينما ارتفعت أرباحها بوحدتيها المختصتين بالبنية التحتية واللتين تصنعان توربينات ومولدات الكهرباء.
وقالت الشركة وهي أكبر مصنع على مستوى العالم لمحركات الطائرات والتوربينات الكهربائية يوم الجمعة ان أرباحها بلغت 3.72 مليار دولار مقارنة مع 6.7 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام السابق.
وباستبعاد البنود غير المتكررة فان النتائج تتفق مع توقعات وول ستريت بحسب استطلاع أجرته رويترز.
وتراجعت الايرادات 4.8 بالمئة.
وتضررت جنرال الكتريك بشدة من الازمة المالية العالمية.
وهوت أسهمها حوالي 60 بالمئة خلال العام الماضي لتخسر نحو 200 مليار دولار من رأسمالها السوقي وذلك مقارنة مع انخفاض مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 32 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: فايزر تتفاوض لشراء ويث مقابل أكثر من 60 مليار دولار

صحيفة: فايزر تتفاوض لشراء ويث مقابل أكثر من 60 مليار دولار

Fri Jan 23, 2009 1:05pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة فايزر أكبر مصنع للادوية في العالم من حيث الايرادات تجري محادثات للاستحواذ على منافستها ويث في صفقة قد تتجاوز قيمتها 60 مليار دولار.
ودفع التقرير أسهم ويث للصعود بنسبة 13.5 بالمئة في بورصة فرانكفورت يوم الجمعة الى أعلى مستوى منذ أغسطس اب 2007 فيما تراجعت أسهم فايزر 2.6 بالمئة.
ونقلت الصحيفة على موقعها على شبكة الانترنت عن مصادر مطلعة قولها ان المحادثات جارية بين الجانبين منذ شهور وان انجاز الاتفاق ليس وشيكا.
وأضافت أن المحادثات في مهب الريح نظرا للاضطرابات في الاسواق وضعف الاوضاع الاقتصادية العالمية.
وقال خبراء إن انجاز فايزر صفقة استحواذ كبيرة لن يكون مفاجأة نظرا للخسائر الكبيرة في الارباح التي تواجهها مع دخول نسخ من عقار ليبيتور الرئيسي الذي تنتجه الى الاسواق بعد سقوط الحماية عنه بموجب حقوق العلامة التجارية في عام 2011.
وجعلت الاضطرابات الاخيرة في أسواق الاسهم الاصول جذابة لشركات الادوية الغنية بالسيولة حيث تم ابرام عدد من الاتفاقات.
واتفقت جلاكسو سميث كلاين يوم الجمعة على شراء العمليات التابعة لمجموعة (يو.سي. بي) البلجيكية في الاسواق الصاعدة مقابل 515 مليون يورو (667 مليون دولار).
وتجري ويث نفسها محادثات لشراء شركة اللقاحات الهولندية كروسيل وهو اتفاق ربما أصبح محل شك مما دفع أسهم كروسيل للهبوط بنسبة 17 بالمئة يوم الجمعة.
وقال ريموند كيرينز المتحدث باسم فايزر ان الشركة لا تعلق على "شائعات أو تكهنات بالسوق" بينما لم يتسن الحصول على تعليق فوري من ويث.
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم ويث قوله ان الشركة لا تعلق على "شائعات بالسوق".
وقالت وول ستريت جورنال ان فايزر ستستخدم على الارجح سيولة وأسهم في الاستحواذ على ويث. وأضافت أنه لم يتم انجاز التفاصيل بشأن السعر.
وتابعت أن القيمة السوقية لويث تبلغ نحو 52 مليار دولار وان علاوات الاستحواذ في القطاع تبلغ أكثر من 20 بالمئة في المتوسط ولذلك فان قيمة الصفقة ستتجاوز 60 مليار دولار.
واستنادا لسعر سهم فايزر عند الاغلاق يوم الخميس والذي بلغ 17.21 دولار تبلغ قيمة الشركة نحو 118 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بريطانيا تنزلق إلى الركود رسمياً والاقتصاد ينكمش بأسرع وتيرة منذ 1980

بريطانيا تنزلق إلى الركود رسمياً والاقتصاد ينكمش بأسرع وتيرة منذ 1980

Fri Jan 23, 2009 10:32am GMT

لندن (رويترز) - انزلق الاقتصاد البريطاني الى الركود للمرة الاولى منذ عام 1991 اذ أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن الناتج المحلي الاجمالي انكمش بأسرع وتيرة تراجع منذ عام 1980 في الربع الاخير من العام الماضي.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان الاقتصاد انكمش بنسبة 1.5 في المئة في الاشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي فيما يعد أكبر هبوط منذ الركود العميق الذي شهدته بريطانيا عام 1980.
وجاءت الارقام أسوأ من توقعات المحللين الذين قدروا أن الناتج المحلي سينكمش بنسبة 1.2 في المئة مقارنة بالربع السابق و1.4 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.
وكان العامل الرئيسي وراء التراجع هو الانكماش الحاد في قطاعي الخدمات والانتاج. فقد انكمش قطاع الخدمات الذي يمثل ثلاثة أرباع الناتج الاقتصادي واحدا في المئة خلال الربع الاخير فيما يمثل أسرع وتيرة هبوط منذ عام 1979.
وانخفض الانتاج 3.9 في المئة وهو أكبر هبوط منذ عام 1980.
من ناحية أخرى نشر المكتب أيضا بيانات مبيعات تجارة التجزئة لشهر ديسمبر كانون الاول التي أظهرت زيادة حجم المبيعات 1.6 في المئة خلال الشهر لتبلغ الزيادة السنوية في المبيعات 4.0 في المئة. لكن المكتب قال ان البيانات تأثرت بعوامل استثنائية مثل خفض ضريبة القيمة المضافة وتخفيضات كبيرة في الاسعار من جانب متاجر التجزئة ولانها شملت فترة خمسة أسابيع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

براون: النمو في بريطانيا يتوقف على التعاون العالمي

براون: النمو في بريطانيا يتوقف على التعاون العالمي

Fri Jan 23, 2009 10:20am GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في تصريح لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) يوم الجمعة ان نمو الاقتصاد البريطاني يتوقف على مدى تعاون الدول في أنحاء العالم في مواجهة الازمة المالية العالمية.
وأدلى براون بتصريحاته قبل صدور بيانات رسمية أكدت انزلاق بلاده في الركود للمرة الاولى منذ عام 1991.
وقال "يتوقف ذلك ... على مستوى التعاون الدولي."
وأضاف "ستعلن في أمريكا في الاسابيع القليلة القادمة حزمة تحفيز كبيرة ستساعد باقي العالم.
"توشك دول أخرى في أوروبا على اتخاذ قرارات هي الاخرى بشأن المستقبل وأعتقد أن هذا يمثل أهمية شديدة كذلك.
"اذا تمكنت الصين - على سبيل المثال - من تحقيق نمو داخلي .. فسيكون العالم ماضيا في تناسق .. في تناغم .. في التعامل مع انهيار مصرفي متزامن."
وقال براون ان تعامل بريطانيا مع الازمة المالية لن يتأثر بانتقادات المضاربين. وكان المستثمر جيم روجرز قد قال في وقت سابق من الاسبوع ان الجنيه الاسترليني "انتهى" وانه ينبغي أن يتجنب الناس الاستثمار في بريطانيا.
ورفض رئيس الوزراء تصريحات لديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين قال فيها ان بريطانيا تواجه مخاطر الاضطرار للجوء الى صندوق النقد الدولي لتحفيز اقتصادها.
ووصف التصريحات بأنها "سلوك غير مسؤول" من جانب سياسيي المعارضة.
واضاف أنه يتعين على الحكومة اصلاح القواعد المنظمة لنظامها المالي بعد الازمة الاقتصادية.
وقال "علينا بالطبع أن نغير قواعدنا التنظيمية بشكل مناسب لتعزيز الشفافية والافصاح."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح جوجل الفصلية تفوق التوقعات

أرباح جوجل الفصلية تفوق التوقعات

Fri Jan 23, 2009 7:58am GMT

نيويورك (رويترز) - فاقت الارباح الفصلية لشركة جوجل عملاق الانترنت توقعات المحللين في وول ستريت اذ ساهمت مبيعاتها من الاعلانات على مواقعها في تجاوز التشاؤم الذي يخيم على قطاع التكنولوجيا.
وأثارت النتائج شعورا بالارتياح بين المستثمرين الذين أذهلتهم سلسلة من التقارير المتشائمة من شركة مايكروسوفت وشركة انتل وغيرهما من شركات التكنولوجيا. وارتفعت أسهم جوجل في التعاملات الالكترونية بعد ساعات العمل الرسمية في بورصة نيويورك بنسبة 2.6 في المئة عقب اعلان النتائج.
وقالت جوجل إن صافي أرباح الربع الاخير من العام الماضي انخفض الى 382 مليون دولار أي 1.21 دولار للسهم من 1.21 مليار دولار أي 3.79 دولار للسهم قبل عام بسبب نفقات استثنائية لتغطية استثمارات في شركة كليرواير كورب وشركة ايه.أو.ال التابعة لشركة تايم وارنر.
وباستبعاد المصروفات الاستثنائية بلغت الارباح 5.1 دولار للسهم بينما كانت توقعات المحللين 4.95 دولار للسهم.
ورغم أن الايرادات زادت بنسبة 18 في المئة الى 5.7 مليار دولار فان هذه الزيادة لا تقارن بما كانت الشركة تحققه من نمو يصل الى 50 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سامسونج تمنى بأول خسائر فصلية بسبب ضعف نشاط الرقائق

سامسونج تمنى بأول خسائر فصلية بسبب ضعف نشاط الرقائق

Fri Jan 23, 2009 7:10am GMT

سول (رويترز) - سجلت شركة سامسونج الكترونيكس الكورية الجنوبية أول خسائر فصلية تمنى بها على الاطلاق بسبب المشاكل التي واجهت وحدتي رقائق الذاكرة وشاشات العرض تحت وطأة تراجع الاسعار وقالت الشركة انها تواجه مزيدا من المتاعب لتراجع الطلب بفعل الركود العالمي.
وتأثرت أرباح سامسونج أكبر شركة في العالم لصناعة رقائق الذاكرة وشاشات الكريستال السائل بسبب ركود طويل في سوق الذاكرة وانخفاض سريع في هوامش أرباح الشاشات المسطحة بالاضافة الى تباطؤ مبيعات جميع الاجهزة الالكترونية الاستهلاكية.
وقالت سامسونج انها منيت بخسارة تشغيل قدرها 937 مليار وون (682 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي بالمقارنة مع أرباح قدرها 1.78 تريليون وون في الفترة المقابلة من العام السابق.
وكان المحللون قد توقعوا خسارة تبلغ 452 مليار وون.
وسجلت وحدة الرقائق هامش خسارة يبلغ 14 في المئة رغم أنها قبل عامين فقط كانت تحقق هامش ربح يبلغ 31 في المئة. ومثلت خسائرها نحو 60 في المئة من اجمالي خسائر التشغيل.
وقالت الشركة ان زيادة العرض على الطلب في سوق الذاكرة سيستمر خلال النصف الاول من عام 2009.
وبلغت الخسارة الصافية لسامسونج 22.2 مليار وون (16.16 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي بالمقارنة مع أرباح قدرها 2.21 تريليون وون في الفترة المقابلة من 2007 و1.22 تريليون وون في الربع السابق.
وزاد اجمالي المبيعات الى 18.45 تريليون وون من 17.48 تريليون وون.
وسامسونج هي أكبر شركة في كوريا وتبلغ قيمة أسهمها نحو 48 مليار دولار. وانخفض سهم الشركة 4.12 في المئة يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس المصارف الإسلامية : بنك إسلامي عملاق يولد في 2009

مجلس المصارف الإسلامية : بنك إسلامي عملاق يولد في 2009

Fri Jan 23, 2009 9:14am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال المجلس العام للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية يوم الجمعة ان البنك الاسلامي للتنمية ومستثمرين اخرين سيؤسسون أكبر بنك اسلامي في العالم بحلول يونيو حزيران المقبل بهدف تنمية دول العالم الاسلامي.
وقال الشيخ صالح عبدالله كامل رئيس المجلس ان البنك سيتخذ من البحرين مقرا له وسيبلغ رأسماله المدفوع 11 مليار دولار وان البنك الاسلامي للتنمية سيكون أكبر المساهمين فيه.
وأضاف أن دول منظمة المؤتمر الاسلامي ستستثمر أيضا في البنك موضحا أن الوقت مناسب لتأسيس البنك رغم صعوبة الاوضاع في الاسواق المالية في مختلف أنحاء العالم.
وقال الشيخ صالح لرويترز على هامش لقاء مع الصحفيين في العاصمة الماليزية "أعتقد أن هذا هو الوقت الامثل لدفع الناس وتشجيعهم على الاستثمار في الاقتصاد الحقيقي... الصناعة والزراعة وليس الاستثمار في الاسواق والمشتقات."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

معنويات قطاع الأعمال في فرنسا عند أدنى مستوياتها

معنويات قطاع الأعمال في فرنسا عند أدنى مستوياتها

Fri Jan 23, 2009 9:12am GMT

باريس (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن ثقة قطاع الأعمال في فرنسا ظلت عند أدنى مستوياتها على الاطلاق في يناير كانون الثاني الماضي وذلك في مؤشر على أن الركود الاقتصادي العميق ربما يكون قد بلغ أقصى مستوياته.
وأوضح المسح الشهري الذي يجريه جهاز الاحصاءات الفرنسي أن مؤشر ثقة الشركات بلغ 73 نقطة في ديسمبر كانون الأول رغم أن التوقعات كان تشير إلى تدهوره الى 70 نقطة.
وقال الجهاز ان مديري الشركات الذين أجرى معهم مقابلات خلال شهر يناير أوضحوا أن النمو الصناعي لم يتدهور بل ظل على مستواه المنخفض المسجل من قبل.
لكن توقعاتهم المستقبلية أشارت الى مزيد من التراجع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض المؤشر نيكي لأدنى مستوى إغلاق منذ شهرين في طوكيو

انخفاض المؤشر نيكي لأدنى مستوى إغلاق منذ شهرين في طوكيو

Fri Jan 23, 2009 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة بنسبة 3.8 في المئة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ شهرين بعد أن تسبب التحذير من خسائر كبيرة الذي أطلقته شركة سوني كورب في تزايد المخاوف بشأن قطاع الالكترونيات وسط تشاؤم متزايد في الداخل والخارج.
وهوت أسهم شركات الصلب بعد أن أعلنت شركة نيبون ستيل خفض الانتاج كما انخفضت أسهم الشركات التي يرتبط نشاطها بالنفط مع تراجع أسعار النفط صوب 43 دولارا للبرميل.
وفي الوقت نفسه خفض بنك اليابان المركزي تنبؤه للنمو اذ توقع أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سينكمش سنتين كاملتين حتى مارس اذار 2010.
وقال البنك ان الاقتصاد سينكمش على الارجح 1.8 في المئة في السنة المالية الحالية حتى مارس اذار واثنين في المئة في السنة التالية.
وهبط المؤشر نيكي 306.49 نقطة الى 7745.25 نقطة ليسجل أقل مستوى اغلاق منذ 20 نوفمبر تشرين الثاني. وهذا هو الاسبوع الثالث على التوالي الذي يتراجع فيه المؤشر وهو ما لم يحدث منذ نحو أربعة أشهر.
وكان المؤشر أغلق مرتفعا 1.9 في المئة اليوم السابق.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 2.8 في المئة الى 773.55 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business