الأحد، ٢٥ يناير ٢٠٠٩

هيئة الاستثمار الكويتية تقلص استثماراتها بأسواق الأسهم العالمية

هيئة الاستثمار الكويتية تقلص استثماراتها بأسواق الأسهم العالمية

Sun Jan 25, 2009 8:31pm GMT

الكويت (رويترز) - قال تقرير للحكومة الكويتية ان الهيئة العامة للاستثمار قلصت استثماراتها بأسواق الاسهم العالمية منذ أكتوبر تشرين الاول وحولت بدلا من ذلك أصولا الى أدوات نقدية قصيرة الاجل.
وفي تقرير للبرلمان قالت الحكومة ان الهيئة العامة للاستثمار خفضت نسبة الاستثمارات الدولية في الاسهم في صندوق رئيسي في محاولة لتقليل أثر الازمة المالية العالمية على الكويت وذلك بحسب نسخة من التقرير حصلت عليها رويترز يوم الاحد.
ومثل غيرها من صناديق الثروة السيادية لا تكشف الهيئة عن سياستها الاستثمارية. وتعرضت الهيئة لانتقادات من البرلمان بعدما استثمرت العام الماضي في حصص في بنك ميريل لينش ومجموعة سيتي جروب قبل أن تهوى أسعار أسهمهما ويطلب ميريل لينش الحماية بموجب قوانين الافلاس.
وبحسب التقرير الذي يتضمن الاجراءات الحكومية منذ اكتوبر فقد خفضت الهيئة نسبة استثماراتها في الاسهم الدولية في صندوق الاجيال القادمة الذي توضع به ايرادات نفطية تحسبا لنضوب احتياطيات البلاد النفطية الهائلة.
وقال التقرير ان الهيئة خفضت نسبة الاستثمارات في الاسهم المدرجة بأسواق عالمية في صندوق الاجيال القادمة وان ذلك عكس زيادة في نسبة السيولة التي استثمرت في ودائع وأدوات نقدية قصيرة الاجل.
وقال وزير المالية مصطفى الشمالي في يوليو تموز ان قيمة الاصول التي كان يديرها الصندوق في العام المالي 2007-2008 حتى 31 مارس اذار بلغت 72 مليار دينار كويتي (247 مليار دولار) على الاقل.
ولم يذكر التقرير ما اذا كانت الهيئة العامة للاستثمار قد باعت أو اشترت أي حصص واكتفى بالقول انه اشترى ضمن الاستثمارات الاخيرة أسهم شركات كبرى منخفضة المخاطر.
والتقرير جزء من بيان حكومي قدم الى اللجنة المالية بالبرلمان يوم الاحد بشأن أحدث الاجراءات التي اتخذتها لمواجهة تأثير أزمة الائتمان العالمي. وتعتزم مناقشة الاجراءات في اجتماع وزاري يوم الاثنين.
وأطلقت الهيئة الشهر الماضي نيابة عن الحكومة صندوق استثمار بقيمة 1.5 مليار دينار لوقف انهيار البورصة المحلية التي خسرت 38 بالمئة من قيمتها العام الماضي.
(الدولار يساوي 0.2910 دينار)
من رانيا الجمل وايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دار الاستثمار الكويتية تعين كريدي سويس مستشاراً مالياً

دار الاستثمار الكويتية تعين كريدي سويس مستشاراً مالياً

Sun Jan 25, 2009 8:49pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة دار الاستثمار وهي شركة استثمار اسلامي كويتية تمتلك نصف شركة صناعة السيارات البريطانية استون مارتن يوم الاحد إنها عينت بنك كريدي سويس مستشارا ماليا لها.
وكانت الشركة قد قالت في ديسمبر كانون الاول انها تسعى لاقتراض ما يصل الى مليار دولار لاعادة تمويل دين وتدرس عروضا لبيع ما يصل الى 20 بالمئة من استون مارتن.
وقال عدنان المسلم رئيس مجلس الادارة في بيان ان دار الاستثمار ستعمل مع كريدي سويس لدراسة الخيارات المتاحة في السوق.
وقال محافظ البنك المركزي الكويتي يوم السبت انه سيطرح خطة يوم الاثنين لزيادة دعم اقتصاد البلد العربي الخليجي وقطاعه المصرفي في مواجهة الازمة المالية العالمية.
وقال البنك العام الماضي ان بعض شركات الاستثمار قد تواجه مشكلات بسبب تعرضها لمخاطر الاسواق العالمية حيث تمول كثير منها استثماراتها من خلال قروض.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح ديار الإماراتية 59 بالمئة في الربع الأخير

نمو أرباح ديار الإماراتية 59 بالمئة في الربع الأخير

Sun Jan 25, 2009 7:59pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ديار للتطوير العقاري ومقرها دبي يوم الاحد ان ارباحها في الربع الاخير زادت بنسبة 59 بالمئة الى 343 مليون درهما (93.38 مليون دولارا) فيما يرجع بشكل رئيسي الى مبيعات وتأجير عقارات.
وأضافت في بيان أن صافي أرباح 2008 قفز 105 بالمئة الى 1.1 مليار درهم بينما زادت الايرادات 136 بالمئة الى 2.97 مليار درهم.
وابلغ ماركوس جيبل الرئيس التنفيذي لديار رويترز بأن الزيادة في أرباح الربع الاخير ترجع الى مبيعات وتأجير عقارات وان ديار تتطلع للتوسع بكثافة في أعمال التأجير.
وقال البيان ان ايرادات الربع الاخير زادت عشرة بالمئة الى 676 مليون درهم.
وأضاف أن الشركة ستواصل في 2009 التركيز على بناء مناطق سكنية تمشيا مع حاجة السوق الحالية كما ستتوسع أيضا بدخول أسواق صاعدة سريعة النمو بالمنطقة وخارجها.
وتابع أن الشركة تشعر بأن هناك حاجة الى الاسكان المتوسط وستسعى جاهدة لتلبية حاجة السوق في هذا الشأن فيما تمضي الشركة قدما باستراتيجيتها للنمو في 2009.
وتملك الشركة نحو 22 مشروع تطوير تحت الانشاء في الامارة تتراوح قيمتها بين 20 و25 مليار درهم وتجري مفاوضات مع شركة سعودية لتطوير منطقة سكنية في جدة بقيمة تبلغ 20 مليار درهم.
وقال جيبل في تصريحات نشرتها صحيفة اميريتس بيزنيس يوم الخميس ان ديار أنشأت قسما لشراء أصول متعثرة في دول مثل تركيا والهند بهدف توسيع مساحة الارض التي تملكها.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك الأهلي الكويتي يتوقع انخفاض صافي أرباح 2008

البنك الأهلي الكويتي يتوقع انخفاض صافي أرباح 2008

Sun Jan 25, 2009 7:06pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤول كبير بالبنك الاهلي الكويتي يوم الاحد ان صافي أرباحه في عام 2008 سينخفض بين عشرة و15 بالمئة بسبب تجنيب مخصصات ويتوقع أن يكون عام 2009 "صعبا".
وقال نائب رئيس المدراء العامين في البنك عبدالله السميط لرويترز ان رابع أكبر بنوك الكويت من حيث القيمة السوقية قد علق خططا لزيادة رأسماله بسبب الازمة المالية العالمية.
وتابع خلال افتتاح فرع جديد في ابوظبي ان البنك سيشهد انخفاضا في صافي أرباح 2008 بسبب المخصصات التي لن تزيد على 10 الى 15 بالمئة.
وقال البنك على موقعه على شبكة الانترنت انه حقق أرباحا صافية في 2007 بلغت 76 مليون دينار (261.2 مليون دولار).
واضاف السميط انه بنك الكويت المركزي يلتزم الحذر بسبب الازمة المالية وانه طلب من كل البنوك استقطاع مخصصات اضافية.
وقال ان العام الحالي سيكون عاما "صعبا" وان استراتيجية البنك تقوم على السيطرة على التكاليف وكبح خطط التوسع النشطة.
وفي العام الماضي حصل البنك على موافقة الجهات التنظيمية لزيادة رأسماله بنسبة 20 بالمئة الى 132 مليون دينار.
وقال السميط ان الزيادة كانت مخصصة للتوسع وان البنك لا يحتاج اليها في الوقت الحالي لانه سيركز على خفض التكاليف لتحقيق أهدافه.
غير أن التوسع في منطقة الخليج سيستمر لا سيما في دول لديه بالفعل خطط للتوسع بها. وينتظر البنك الحصول على التراخيص لفتح فروع في عمان وقطر.
وقال السميط ان البنك تقدم بطلبات للحصول على تلك التراخيص منذ فترة طويلة وانه يتوقع الحصول عليها في اي وقت من العام الحالي.
وسيقدم الفرع الجديد في أبوظبي وهو الاول لبنك كويتي في الامارة والثاني للاهلي في الامارات بعدما افتتح فرعا في دبي خدمات مصرفية للشركات.
وقال السميط ان الامارات آخذة في التوسع وان كثيرا من الشركات الكويتية تعمل مع نظراء لها هناك وان البنك الكويتي لا يمانع في دراسة فتح فروع في بعض الامارات الشمالية الاخرى. لكنه اضاف أن البنك لم يتقدم بعد بطلبات للحصول على تراخيص من أجل تلك الخطوة.
وأضاف أن البنك الاهلي الكويتي لا يخطط للتوسع بفتح فروع في السعودية أكبر أسواق الخليج اذ أنها تشهد منافسة قوية للغاية كما لا يدرس التوسع خارج منطقة الخليج العربية.
ولم يلجأ البنك الى التسهيلات التي يوفرها البنك المركزي الكويتي أو الحكومة وقال السميط ان البنك استفاد فقط من التمويل قصير الاجل.
وفي حين شدد البنك الاقراض للقطاع العقاري الا أنه لم يقيد الاقراض للمستهلكين. وقال السميط ان قطاع الاقراض للمستهلكين مربح في الكويت وهو مضمون بالرواتب وان البنك لا يخطط لتشديد الاقراض في هذا القطاع بالكويت.
ويملك البنك 22 فرعا في الكويت.
(الدولار يساوي 0.2910 دينار كويتي)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العراق يطرح عقداً بمليار دولار لإنشاء وحدة تكسير سوائل بمصفاة بيجي

العراق يطرح عقداً بمليار دولار لإنشاء وحدة تكسير سوائل بمصفاة بيجي

Sun Jan 25, 2009 7:03pm GMT

بيجي (العراق) (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي بمصفاة بيجي أكبر مصافي النفط بالعراق ان بلاده ستطلب من الشركات الاجنبية تقديم عروض بشأن عقد قيمته مليار دولار لبناء وتركيب وحدة تكسير سوائل بالمحفز في المصفاة.
واضاف علي العبيدي المدير العام للمصفاة لرويترز أن العقد جزء من جهود من جانب الدولة لزيادة الانتاج المحلي من البنزين وغيره من الوقود لتلبية الطلب المحلي المتنامي والسماح بتصدير منتجات مكررة خلال خمس سنوات.
وتابع في مقابلة خلال زيارة هذا الاسبوع للمصفاة العملاقة ان وزارة النفط ستدعو بعض شركات التكرير الكبرى من بينها (كيه.بي.ار) و(يو.أو.بي) واكسينز وستون اند ويبستر لتقديم عروض في منتصف 2009 لبناء وحدة تكسير سوائل بالمحفز.
وقال ان قيمة العقد تتجاوز المليار دولار وان الوزارة تأمل انجاز العمل بالمشروع خلال خمس سنوات.
ويملك العراق ثلاث مصاف رئيسية لكن البنية التحتية لتكرير النفط متقادمة وعادة ما يتعطل العمل فيها بسبب أعمال السرقة أو التخريب.
ومصفاة بيجي في الشمال هي الاكبر وتبلغ طاقتها القصوى 320 ألف برميل يوميا لكنها تعمل بمعدل أدنى بسبب عدم كفاية المعدات.
وقال العبيدي انه للمرة الاولى منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 ينتج العراق في العام الحالي ما يكفي من البنزين لتغطية الطلب المحلي وان الاستثمار الاضافي في بيجي سيسمح للعراق بتصدير بعض الانتاج في نهاية المطاف.
وقال ان من المبكر بعض الشيء الحديث بشأن تصدر البنزين في الوقت الحالي لكن باكتمال وحدة تكسير السوائل بالمحفز في غضون خمس سنوات سيكون العراق قادرا على مناقشة تصدير الفائض.
وصرح العبيدي بأن مصفاة بيجي تعمل حاليا بثمانين بالمئة من طاقتها وان وحدة تكسير السوائل بالمحفز ووحدة تكسير هيدروجيني يجري حاليا تجربتها وستبدأ العمل في الشهر القادم ستساهمان في رفع الطاقة الانتاجية الى 100 بالمئة.
وسترفع وحدة التكسير الهيروجيني انتاج السولار بواقع ثلاثة ملايين لتر يوميا أو نحو 18869 برميل يوميا من نحو 20 مليون لتر يوميا (125796 مليون برميل يوميا) حاليا.
وقال العبيدي ان وزارة النفط طلبت من شركات أجنبية تقديم عروض بشأن تركيب معدات مراقبة بالمصفاة للمساعدة في كبح التهريب.
وتبلغ قيمة العقد 20 مليون دولار وسيعلن اسم الشركة الفائزة في مارس اذار.
من أحمد رشيد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرامكو وتوتال تريدان خفض 1.2 مليار دولار من تكلفة مصفاة جديدة

أرامكو وتوتال تريدان خفض 1.2 مليار دولار من تكلفة مصفاة جديدة

Sun Jan 25, 2009 6:40pm GMT

دبي (رويترز) - قال متحدث باسم مشروع مشترك بين شركتي ارامكو السعودية وتوتال لانشاء مصفاة جديدة إن الشركتين تريدان ان يخفض المتقدمون بعطاءات للمشروع 1.2 مليار دولار على الاقل من التكاليف بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال رئيس العلاقات العامة في ارامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) خليفة اللحدان لرويترز بالهاتف "اعتقد اننا سنوفر اكثر من عشرة في المئة من التكلفة." واضاف "سيوفر ذلك كثيرا من المال."
وحين كانت اسعار السلع قرب ذروتها العام الماضي قدرت تكلفة مصفاة الجبيل التي تبلغ طاقتها 400 الف برميل يوميا بحوالي 12 مليار دولار.
وقال اللحدان ان ساتورب اخرت جولة العطاءات لعقود انشاء المصفاة شهرا اخر حتى مارس اذار لمنح المتقدمين وقتا لاعادة صياغة عروضهم لتعكس الاسعار الارخص للسلع والمواد الخام. وكانت جولة العطاءات اخرت بالفعل من نوفمبر تشرين الثاني مع تطلع ساتورب لخفض التكاليف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكويت تحقق فائضاً 34 مليار دولار خلال تسعة أشهر

الكويت تحقق فائضاً 34 مليار دولار خلال تسعة أشهر

Sun Jan 25, 2009 6:18pm GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاحد ان الكويت عضو اوبك حققت فائضا مبدئيا في الميزانية بلغ 9.82 مليار دينار (33.75 مليار دولار) في الشهور التسعة الاولى من العام المالي 2008- 2009 رغم تراجع اسعار النفط.
وقالت وزارة المالية ان الدخل الذي يأتي اساسا من ايرادات النفط لسابع اكبر مصدر للنفط في العالم بلغ 18.55 مليار دينار في نهاية ديسمبر كانون الاول في حين بلغ الانفاق 8.73 مليار دينار.
وحسبت الكويت سعر النفط على اساس 50 دولارا للبرميل في ميزانية العام المالي المنتهي في 31 مارس اذار القادم. لكن خام النفط الامريكي الخفيف الذي يتداول بعلاوة على الخام الكويتي سجل 46.20 دولار للبرميل يوم الجمعة.
وفي العام المالي 2007-2008 بلغ فائض الميزانية الكويتية 9.32 مليار دينار.
وقال وزير المالية مصطفى الشمالي في وقت سابق هذا الشهر ان الحكومة تعتزم خفض الانفاق في العام المالي الجديد ماعدا ما يتعلق بالاجور والاستثمارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيسان تتوقع تراجع المبيعات العالمية واندماجات

نيسان تتوقع تراجع المبيعات العالمية واندماجات

Sun Jan 25, 2009 6:16pm GMT

الرياض (رويترز) - قال المدير التنفيذي لشركة نيسان موتور يوم الاحد إن شركات صناعة السيارات العالمية قد تشهد المزيد من الاندماجات في القطاع مع توقع تسارع التراجع في المبيعات خلال 2009 لتصل الى حوالي 55 مليون سيارة من 63 مليون سيارة بيعت في 2008 .
واضاف كارلوس غصن اثناء مؤتمر اقتصادي في السعودية "في 2007 كانت مبيعات السيارات 69 مليون وحدة وفي 2008 بلغت 63 مليونا. وفي ر2009. يمكننا ان نصل الى 55 مليون سيارة. وعلى مدى الاسابيع القليلة الماضية يشير الاتجاه الى 55 مليونا."
وقال "بالتأكيد لا شك اننا سنشهد اندماجا." ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
واضاف "ثلثا السيارات المبيعة في العالم تعتمد على تمويل شخصي... نحن الضحية الاولى للازمة المالية العالمية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكويت الوطني: تراجع مبيعات العقارات بالكويت 33 في المئة في 2008

الكويت الوطني: تراجع مبيعات العقارات بالكويت 33 في المئة في 2008

Sun Jan 25, 2009 5:47pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الكويت الوطني ان مبيعات العقارات الكويتية تراجعت بنسبة 45.6 في المئة في ديسمبر كانون الاول بالمقارنة مع نفس الشهر في 2007 لتواصل التراجع الشهر التاسع على التوالي بعدما فرضت الحكومة قيودا على بيع العقارات للحد من التضخم.
واضاف البنك في تقرير حديث انه بالنسبة لعام 2008 بكامله تراجعت مبيعات العقارات بنسبة 33 في المئة الى 1.9 مليار دينار (6.53 مليار دولار). وانخفضت مبيعات ديسمبر الى 113 مليون دينار.
وتراجعت مبيعات العقارات السكنية عن العام بنسبة 42 في المئة.
وقال البنك ان المبيعات السكنية انخفضت بنسبة 54 في المئة في النصف الثاني من 2008 بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2007 .
وفي وقت سابق من العام الجاري وضعت الحكومة لوائح تنظيمية تمنع المؤسسات الخاصة من شراء الوحدات السكنية وبيعها لمحاولة كبح اسعار العقارات.
(الدولار يساوي 0.2910 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العراق يخفض ميزانية عام 2009 مع هبوط أسعار النفط

العراق يخفض ميزانية عام 2009 مع هبوط أسعار النفط

Sun Jan 25, 2009 5:35pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير الهجرة العراقي عبد الصمد سلطان ان الحكومة العراقية خفضت الميزانية المقترحة لعام 2009 يوم الاحد وهي المرة الثانية في ثلاثة اشهر التي تضطر فيها لخفض خطط الانفاق بسبب انهيار اسعار النفط في وقت تحتاج فيه بشدة الى الايرادات للتعافي من الحرب.
وابلغ سلطان رويترز أن الميزانية المعدلة تتصور انفاق 62 مليار دولار بانخفاض يتجاوز 22 بالمئة عن الميزانية المقترحة التي اتفق عليها في العام الماضي والتي بلغت 80 مليار دولار وكانت قد عدلت الى 67 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني.
واكتفى بيان حكومي بالقول انه تم اقرار الميزانية المعدلة دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وقال سلطان الذي حضر اجتماع مجلس الوزراء الذي أقرت خلاله الميزانية انها تعتمد على افتراض ان متوسط سعر النفط سيكون 50 دولارا فقط للبرميل في 2009 انخفاضا من 62 دولارا حين جرى اخر تعديل للميزانية في نوفمبر و80 دولارا في المسودة الاصلية.
ويدر النفط جميع ايرادات الحكومة العراقية تقريبا وأضر انخفاض اسعار الخام بنحو الثلثين منذ بلغت ذروتها فوق 147 دولارا للبرميل قبل نحو ستة اشهر بالاوضاع المالية للبلاد في وقت تحتاج فيه بشدة الى الايرادات لتمويل إعادة الاعمار.
وتراجعت الصادرات أيضا الى حوالي 1.7 مليون برميل يوميا من أعلى مستوى لها بلغ مليوني برميل يوميا في منتصف 2008 نتيجة تهالك البنية التحتية. ويقول مسؤولون في قطاع النفط ان العراق ربما يعزز حجم الصادرات لتلبية الاهداف.
وقال وزير الهجرة ان ميزانية 2009 ستشمل استثمارات بقيمة/14 تريليون دينار/ 12 مليار دولار فقط انخفاضا من 17 تريليون دينار في الميزانية المعدلة في نوفمبر.
وبدأ العراق - الذي يمتلك ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم - فتح صناعته النفطية ببطء أمام الشركات الدولية حيث عرض بعض أكبر حقوله للتطوير في مناقصات العام الماضي في مسعى لتعزيز الانتاج سريعا.
من وسام محمد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أسهم الخليج وبورصة عمان تحقق أكبر مكسب منذ نوفمبر

ارتفاع أسهم الخليج وبورصة عمان تحقق أكبر مكسب منذ نوفمبر

Sun Jan 25, 2009 5:21pm GMT

دبي (رويترز) -ارتفعت بورصات الخليج يوم الاحد وحققت الاسهم العمانية اكبر مكسب لها في يوم واحد خلال 12 اسبوعا وسط توقعات بأن الحكومة توشك على اطلاق صندوق لدعم البورصة وتبلغ قيمته 150 مليون ريال (389.7 مليون دولار).
وبفعل الامال ايضا في المساعدة في التعامل مع اثر الازمة المالية العالمية تمكنت الاسهم الكويتية من وضع حد لستة ايام من الخسائر مع تعزز ثقة المستثمرين باعلان البنك المركزي انه سيقدم خطة لدعم الاقتصاد الى الحكومة يوم الاثنين.
وقال عادل ناصر مدير السمسرة المحلية في يونايتد للاوراق المالية ومقرها مسقط "الصندوق الحكومي لاستقرار السوق سيبدأ العمل قريبا جدا الى جانب الاداء الجيد لسعر النفط خلال عطلة نهاية الاسبوع وهما امران يساعدان" في دعم الاسعار.
وقادت اسهم البنوك مكاسب البورصة العمانية وارتفع سهما بنك مسقط والبنك الوطني العماني بنسبة 7.74 في المئة و9.39 في المئة على التوالي.
وفي الكويت قفز سهم الاتصالات المتنقلة (زين) بنسبة 7.58 في المئة في حين ارتفع سهما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي بنسبة 6.1 في المئة و5.68 في المئة على التوالي.
وقال رامي الصيداني رئيس الاستثمار للشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز في دبي "يشتري المستثمرون الاسهم الممتازة تأثرا بالاعلان عن ان الحكومة تنظر في طرق لمساعدة الاقتصاد الكويتي."
وفي ابوظبي ارتفع سهم شركة اتصالات الاماراتية بنسبة 2.69 في المئة ليرفع المؤشر الذي اغلق على صعود بنسبة 2.44 في المئة.
وقال شريف عبد الخالق مدير حسابات المؤسسات في بلتون فاينانشال في دبي ان "اتصالات تعتبر شركة سخية من حيث ارباح الاسهم ولذلك ربما يشتري الناس بسبب ذلك وبسبب الانباء الحديثة عن توسع."
وقال رئيس مجلس ادارة اتصالات محمد حسن عمران يوم الاحد إن الشركة تتوقع ان تستثمر ما يصل الى خمسة مليارات دولار على مدى الاعوام الخمسة القادمة في عملياتها في ايران بعدما فازت بثالث رخصة في البلاد لتشغيل الهاتف المحمول في وقت سابق من الشهر الجاري.
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم مصر تفقد 4.3% .. ومحلل يصف التراجع بالمتزن

أسهم مصر تفقد 4.3% .. ومحلل يصف التراجع بالمتزن
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
انهت سوق الاسهم المصرية جلسة الاحد على تراجع "متزن" متأثرة بهبوط شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن، الا ان الاجانب يتحولون للأداء الايجابي.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 4.38% مسجلا 3634.34 نقطة.
واستقر مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- عند اغلاقه السابق حول 807.33 نقطة.
ووصف محمد يونس مدير التحليل الفني باحدى شركات السمسرة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net تراجع الأحد بالمتزن حيث سادت السوق حالة من الترقب والتشاؤم مع تراجع شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن الجمعة.
وأضاف ان انظار المتعاملين تراقب حركة سهمي "اوراسكوم تليكوم" و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" في لندن لما يتمتعان به من وزن نسبي في مؤشر "كاس30".
السوق مهيئة للارتفاع مع تحول الأجانب للشراء:
وأكد المصدر على ان السوق مهيئة للارتفاع في رد فعل تصحيحي للتراجع الحالي بالرغم من توقع البعض هبوط اخر، واستشهد على ذلك بتحول الاجانب للشراء وتوقعات باستمرارهم في الاداء الايجابي.
يذكر، ان الاجانب والمؤسسات يمثلان المحرك الرئيسي للسوق حيث تبنى قراراتهم على دراسات ورؤية، بخلاف الافراد الذين تتحكم الاخبار في قرارتهم الشرائية.
وفي السياق ذاته، ذهب المصدر الى ان تراجع احجام التداول يشير الى ترقب المتعاملين لحركة السوق مستقبلا وهو ما يسهل معه الارتفاع والتصحيح خاصة مع وصول اسعار الاسهم الى مستويات من الصعب الانخفاض عنها.
وبالنسبة لتعاملات فئات المستثمرين، استحوذ المصريون على 83.1% من اجمالي التعاملات الا ان ادائهم اتسم بالبيع وسجلت مبيعاتهم 84% مقابل 82.2% للشراء.
وجاء اداء الاجانب والعرب محدودا فاستحوذ الاجانب على 9.2% من اجمالي التعاملات وهو ما ارجعه المحلل الفني لعدم انتهاء العطلة الاسبوعية في الغرب ومالت تعاملاتهم نحو الشراء وسجلت مشترياتهم 10.5% مقابل 7.9% للمبيعات.
وبالنسبة للعرب بلغت تعاملاتهم 7.7% ومالت نحو البيع.

وبالنسبة للتعاملات المحلية، سبق الافراد المؤسسات على سباق التداول لتبلغ تعاملاتهم 68.1% مقابل 31.9% للمؤسسات.
أبرز الأسهم آداءً:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء خلال جلسة الاحد، تصدرت الاسهم المرتفعة، "امون للادوية" ليسجل 27.98%، و"الورق للشرق الاوسط - سيمو" ليسجل 15.80 جنيه، و"القاهرة للاستثمارات والتنمية" ليسجل 66.28 جنيه، و"جى.أم.سى للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" ليسجل 48.57 جنيه، و"العقارية للبنوك الوطنية للتنمية" ليسجل 25.07 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "الاسكندرية لاسمنت بورتلاند" مسجلا 33.01 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق والتنمية" مسجلا 14.02 جنيه، و"اسيوط الاسلامية الوطنية للتجارة والتنمية" مسجلا 10.47 جنيه، و"شمال الصعيد للتنمية والانتاج الزراعى (نيوداب)" مسجلا 11.89 جنيه، و"نماء للتنمية والاستثمار العقاري" مسجلا 5.64 جنيه.
كانت أسعار الأسهم في سوق المال المصرية قد هوت على نحو ملحوظ خلال تداولات الاسبوع الثالث من يناير/ كانون الثاني 2009 تحت ضغوط بيعية من قبل الاجانب والعرب والمؤسسات مع تراجع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن.
وكسر مؤشر السوق الرئيسي حاجز 4000 نقطة نزولا متأثرا بمبيعات مكثفة على الأسهم القيادية، ورغم نشاط مشتريات المصريين والذي انعكس على الاسهم المتوسطة والصغيرة الا انها لم تستطيع لجم تراجع السوق.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

دراسة: أهم 10 مخاطر تتهدد قطاع الأعمال في خضم الأزمة

دراسة: أهم 10 مخاطر تتهدد قطاع الأعمال في خضم الأزمة
سي. إن. إن. العربية
25/1/2009
دبي، الإمارات العربية (CNN) - مع استمرار ظروف الاقتصاد العالمي بالتراجع نتيجة الأزمة المالية العالمية، وتزايد اهتمام المؤسسات بمراقبة تبعات هذه الأزمة على مناخ الأعمال وسلامة الاستثمارات، ركزت أحدث التقارير والدراسات الصادرة مؤخراً على أهمية إدارة المخاطر في مثل هذه الظروف الصعبة، وحددت أبرز 10 مخاطر تتهدد قطاع الأعمال للعام الجاري.
لكن رغم هذه الأجواء قابل هذه الدراسات تفاؤل من بعض الدول التي نجحت في النأي بنفسها عن تكبد خسائر، أقلّه في الوقت الراهن مثل المملكة العربية السعودية التي أعلنت مؤخراً عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى مستويات صحية.
وفي خضم هذه الأجواء كشفت دراسة جديدة نفذتها مؤسسة "إرنست ويونغ" بالتعاون مع شركة أكسفورد أناليتيكا للاستشارات حول المخاطر التي تهدد قطاع الأعمال للعام الجاري، أن أهم المخاطر الإستراتيجية التي تواجه الشركات حول العالم في عام 2009 هي تبعات الصدمات الناتجة عن الأزمة المالية والتشريعات وقوانين الالتزام والركود المتزايد.
وتظهر الدراسة ازدياد أهمية مخاطر السمعة قافزة اثنتا عشرة رتبة لتحتل المرتبة العاشرة، كما دخلت مخاطرة تكرار نموذج الأعمال إلى قائمة المخاطر الاستراتيجية محتلة المرتبة التاسعة بين التحديات التي تواجهها الشركات في عام 2009.

بينما احتلت مخاطر تبعات الصدمات الناتجة عن الأزمة المالية والركود العالمي مخاطر التشريعات وقوانين الالتزام التي كانت تحتل قمة هذه التحديات والمخاطر في العام الماضي.
وبحسب الأشخاص التي استطلعت الدراسة آراؤهم، وهم أكثر من مائة محلل عالمي، فإن ترتيب أهم 10 مخاطر في عام 2009 هو كالتالي: الأزمة المالية (المركز 1)، التشريعات وقوانين الالتزام (2)، الركود المتزايد وتتضمن هذه الفئة عوامل الاقتصاد الكلي بما فيها المصاعب التي تواجهها الشركات في سياق توفير الدخل وتقليل النفقات(3)، الاتجاه نحو الاهتمام بالبيئة ومشاريع التخضير بشكل كبير (4)، مداخيل غير تقليدية، تتضمن هذه الفئة الشركات التي تدخل قطاعاً ما من سوق قريب أو القادمة من مناطق جغرافية بعيدة (5)، تقليل التكاليف (6) المهارات الإدارية(7)، إقامة التحالفات والصفقات (8)، تكرار نموذج الأعمال (9)، ومخاطر السمعة (10).
بموازاة هذا التحذير، تشهد الدول الخليجية حراكاً كبيراً للخروج بنتائج إيجابية مستفيدة بذلك من الدروس التي خلفها الركود الاقتصادي الحالي.
وبرهاناً على ذلك أشار الإعلان عن أرقام الموازنة المالية السعودية العامة، مؤخراً إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الصناعي السعودي إلى 1753 مليار ريال خلال 2008 بنسبة نمو بلغت 22 % بالمقارنة مع 2007 والتي بلغت 1430 مليار ريال، وان المملكة نجحت في تقليص مؤشر الدين العام إلى الناتج المحلي خلال 2008 إلى 237 مليار ريال على الرغم من آثار الأزمة المالية العالمية.

وتتوقع فعاليات اقتصادية متخصصة بالشأن السعودي ان التضخم الموجود بالقطاع العام سينخفض الى مستوى يقترب من 7 %، وذلك بتفاوت معدلات صرف الدولار أمام العملات الأخرى، وانخفاض أسعار عدد من السلع المحلية لاسيما مواد البناء، بالإضافة إلى انخفاض إسعار النفط التي ستتسبب بدورها في انخفاض تكاليف النقل والشحن والتإمين وإعادة المقايسس السعرية عند مستويات مقبولة.
وفي هذا الصدد قال الشيخ عبد الله بن فهيد الشكرة رئيس مجلس إدارة شركة الحنو السعودية القابضة: " ؤكد أرقام الميزانية الجديدة الموقف القوي للاقتصاد السعودي، والنابع من قدرة صانعي القرار على التخطيط الصائب بعيد النظر لمسيرة العمل التنموي، وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة والشاملة، ودليلاً أخر على أن المملكة ستبقى في إطار المنافسة كونها إحدى أفضل الوجهات الاستثمارية في المنطقة." وأضاف الشكرة الذي تطور شركته مشروعي جزر النجوم ومدينة الإمارات الصناعية، وهما مشروعان كبيران من مشاريع المدن المتكاملة في إمارة الشارقة بدولة الإمارات: "أن الإعلان عن أرقام الميزانية عكس عدم تأثرها بالأزمة المالية العالمية، والقابلية على تطوير مشاريع كبيرة، وقدرته في رفع معدلات النمو في قطاع العقار، وإكمال متطلبات القطاع العقاري لإكمال المشاريع الكبرى، والإعلان عن فرص ومشاريع جديدة يتم تطويرها بما يخدم توجهات الممكلة في المستقبل المنظور والبعيد."

أوباما: أزمة غير مسبوقة تستدعي إجراءات غير مسبوقة

أوباما: أزمة غير مسبوقة تستدعي إجراءات غير مسبوقة
سي. إن. إن. العربية
25/1/2009

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - رسم الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما، صورة قاتمة لاقتصاد بلاده السبت، وقبل ساعات من الاجتماع المقرر مع مستشاريه الاقتصاديين، مقراً بأن أقتصاد الولايات المتحدة هو في خضم "أزمة غير مسبوقة."
وفي أول خطاب إذاعي أسبوعي له منذ تسلمه مهامه كرئيس للبلاد رسمياً الثلاثاء، خاطب أوباما الأمريكيين بالقول "نبدأ هذا العام وهذه الإدارة ونحن في خضم أزمة غير مسبوقة تستدعي إجراءات غير مسبوقة.."
وأضاف أول رئيس أسود في البيت الأبيض أن هذا الأسبوع شهد المزيد من فقدان الوظائف "وأكثر من أي وقت في السنوات الـ26 الأخيرة" مؤكداً على أن الخبراء متفقون على ضرورة التحرك العاجل وإلا فإن الأرقام ستبلغ مستوى غير مسبوق.
ودعا أوباما إلى تحرك سريع بالقول "ما لم نتحرك بسرعة وشجاعة، فإن الوضع السيء سيبلغ مستوى أكثر سوءاً."

تعليق أوباما على الوضع تزامن مع جهوده لحشد الدعم من أجل إقرار خطة التحفيز الاقتصادية التي اقترحها أمام الكونغرس والبالغة 825 مليار دولار.
وكشف الرئيس الأمريكي الجديد عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بخطة التحفيز والتي قال إنها ستوفر ملياري دولار على دافعي الضرائب من الأمريكيين عبر جعل ثلاثة أرباع المباني الحكومية الفيدرالية أكثر فعالية في استخدام الطاقة كما ستوفر على الأسر الأمريكية العاملة 350 دولار في المتوسط من فاتورة استهلاك الطاقة.."
وأضاف أنه خلال السنوات القليلة المقبلة ستشهد البلاد تنفيذ برنامج أشغال ومشاريع عمومية يدخل فيها تحديث وتطوير آلاف المدارس، وخطوط نقل الطاقة، وتحويل السجلات الصحية من الورق إلى الكومبيوتر.
كما تعهد أوباما بالسعي لتطبيق الشفافية والمحاسبة في كل ما يمس بالإنفاق الحكومي، على أن يتم إقامة موقع حكومي بعد إقرار الكونغرس حزمة الحوافز، تحت عنوان "ريكوفري دوت غوف" يظهر فيه لدافعي الضرائب من الشعب الأمريكي كيفية إنفاق كل قرش يخرج من جيوبهم.
غير أن خطة أوباما المقترحة وجدت معارضة بين أعضاء من الحزب الجمهوري، حيث انتقدت عضو مجلس النواب من الحزب الجمهوري كاثي ماكموريس رودجرز خطة الحزب الديمقراطي، قائلة "خطة الـ800 مليار دولار تتجاهل واقع عدم قدرتنا على مواصلة الاقتراض والإنفاق للعودة إلى حالة من الإزدهار."

وأضافت "أن إيجاد توازن بين الموازنة وتفعيل تخفيض الضرائب يعتبر مسألة محورية لتحريك الاقتصاد قدماً."
بموازاة ذلك يطالب أوباما- الذي يأمل من خطة التحفيز الاقتصادية البالغة 825 مليار دولار بخلق أربعة ملايين وظيفة في غضون العامين المقبلين- أن يتم إقرارها من قبل الكونغرس لكي ترفع له للتوقيع عليها بحلول الـ16 من فبراير/ شباط المقبل، والذي يصادف "يوم الرئيس" بالأعراف الأمريكية السائدة في البيت الأبيض.

وزير: العراق يخفض الميزانية المقترحة لعام 2009 إلى 62 مليار دولار

وزير: العراق يخفض الميزانية المقترحة لعام 2009 إلى 62 مليار دولار
Sun Jan 25, 2009 4:14pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير الهجرة العراقي عبد الصمد سلطان ان الحكومة العراقية خفضت الميزانية المقترحة لعام 2009 الى 62 مليار دولار يوم الاحد وهي المرة الثانية التي تضطر فيها لخفض خطط الانفاق بسبب انهيار اسعار النفط.
وحددت الميزانية الاصلية البالغة 80 مليار دولار العام الماضي لكن عدلت في وقت لاحق بالخفض الى 67 مليار دولار بسبب تراجع اسعار النفط.
وقال وزير الهجرة لرويترز ان مجلس الوزراء وافق على الميزانية المعدلة وانها تعتمد على افتراض ان متوسط سعر النفط سيكون 50 دولارا فقط للبرميل في 2009 انخفاضا من 62 دولارا حين جرى اخر تعديل للميزانية في نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع جماعي بأسواق الأسهم الخليجية تتقدمها العُمانية

ارتفاع جماعي بأسواق الأسهم الخليجية تتقدمها العُمانية
سي. إن. إن. العربية
25/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - بدأت جميع أسواق المال الخليجية تعاملاتها لهذا الأسبوع الأحد، باستثناء البورصة السعودية، التي بدأت تداولاتها السبت، على ارتفاع جماعي، حيث كسا اللون الأخضر مؤشراتها، وحققت السوق العُمانية أكثرالإرتفاعات، بينما كانت البحرينية الأقل في عدد النقاط، والكويتية في النسبة المئوية.
وللجلسة الثانية على التوالي هذا الأسبوع، واصل سوق الأسهم السعودية ارتفاعاته التي بدأها في وقت سابق من الأسبوع الماضي، حيث ارتفع المؤشر كاسباً 23.21 نقطة، تمثل نسبتها 0.48 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة عند مستوى 4810.04 نقطة، مدفوعاً أيضاً بارتفاع قطاع "الصناعات البتروكيماوية."
وشهدت قائمة كبار الملاك تغيرين جديدين، كان أولهما في شركة "الصناعات الزجاجية الوطنية - زجاج"، حيث قام رياض محمد عبد الله الحميدان، برفع نسبة ملكيته في الشركة لتصبح 11.4 في المائة، بعدما كانت 11.1 في المائة، علماً أنه سبق أن قام خلال هذا الشهر بـ11 عملية، زيادة في نسبة ملكيته بالشركة.
ونقلت وكالة "واس" السعودية للأنباء أن "صندوق بنك أبوظبي الوطني" قام أيضاً بزيادة استثماراته في الشركة "العربية للأنابيب"، لتصبح 6.5 في المائة بعدما كانت 6.3 في المائة.
وارتفعت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة مقارنة بالجلسة السابقة، حيث بلغت عدد الصفقات المنفذة 193 ألف و761 صفقة، بقيمة مالية بلغت ستة مليارات و493 مليون ريال، حيث تم تداول حوالي 336 مليون و536 ألف سهم.
وعلى مستوى القطاعات، سجلت سبعة من أصل 15 قطاعاً ارتفاعاً، تقدمها قطاع "الإعلام والنشر" بنسبة 2.90 في المائة، تلاه قطاع "الصناعات البتروكيماوية" بنسبة 2.39 في المائة، فيما سجلت بقية القطاعات انخفاضاً، تقدمها قطاع "التشييد والبناء" بنسبة تراجع 2.24 في المائة، تلاه "النقل" بنسبة 1.8 في المائة.
وفي إطار أداء الأسهم، كان التفاوت واضحاً، حيث سجلت 61 شركة ارتفاعاً، تقدمها سهم شركة "أنعام القابضة" بنسبة بلغت 9.84 في المائة، تلاه سهم شركة "ساب تكافل" بنفس النسبة.

في المقابل، أغلقت 63 شركة على انخفاض، تقدمها سهم شركة "مجموعة المعجل" لليوم الثاني على التوالي، بنسبة 9.89 في المائة، تلاه سهم شركة "استثمار"، فيما حافظت شركتان على أسعار إغلاقها السابق.
وتصدر "بنك الإنماء" السوق من حيث حجم أسهمه المنفذة، والتي بلغت 55 مليون و607 ألف سهم، فيما تصدر "سابك" السوق بقيمة صفقاته، بأموال بلغت 940 مليون ريال.
وفي الكويت، ارتفع مؤشر السوق بمقدار 10.8 نقطة في نهاية تداولات السبت، تُقدر نسبتها بحوالي 0.17 في المائة، ليستقر عند مستوى 6507.6 نقطة، حيث بلغ حجم الأسهم المتداولة حوالي 257.8 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت 48.9 مليون دينار، موزعة على 5185 صفقة نقدية.
وارتفع مؤشر قطاع "البنوك" بنحو 182.7 نقطة، تلاه قطاع "الخدمات" مرتفعاً بـ115.5 نقطة، ثم "الأغذية" بـ40.9 نقطة، فقطاع "العقارات"، الذي أغلق مرتفعاً بـ2.6 نقطة، بينما استقر مؤشر قطاع "التأمين" دون تغير، فيما تراجع مؤشر قطاع "الشركات غير الكويتية" بـ88.2 نقطة، تلاه "الصناعة" متراجعاً بـ49.9 نقطة.
أما البورصة البحرينية، فقد أغلق مؤشرها العام على ارتفاع بمقدار 8.51 نقطة، هو أدنى معدل ارتفاع بين أسواق الخليج في جلسة الأحد، إلا أن النسبة المئوية للارتفاع بلغت 0.51 في المائة من قيمة المؤشر، الذي استقر في نهاية الجلسة على مستوى 1668.56 نقطة.
في المقابل، كانت البورصة العُمانية الأكثر ارتفاعاً بين نظيراتها الأحد، حيث أغلق المؤشر العام للسوق ارتفاع بلغ مقداره 229.47 نقطة، تمثل نسبتها 5.21 في المائة من قيمته، لينهي جلسته على مستوى 4634.9 نقطة.
وكذلك، فقد واصل مؤشر سوق الأسهم القطرية حركته التصاعدية التي بدأها في آخر جلسات الأسبوع الماضي، حيث أغلق على ارتفاع بلغ مقداره 94.29 نقطة، تمثل نسبتها 1.96 في المائة من قيمته، ليغلق في نهاية أولى جلساته لهذا الأسبوع على مستوى 4909.31 نقطة.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أغلق مؤشرا سوقي أبوظبي ودبي على ارتفاع، بلغ مقداره في الأولى 52.04 نقطة، أي ما نسبته 2.44 في المائة من قيمته، حيث أنهى جلسته على مستوى 2188.68 نقطة.
أما مؤشر بورصة دبي، فقد أغلق على ارتفاع بمقدار 15.86 نقطة، تمثل نسبتها 1.08 في المائة من قيمته، ليستقر بنهاية جلسة الأحد عند مستوى 1488.68 نقطة.

بمبيعات سنوية تُقدر بـــ 50 مليون جنيه: "المالية والصناعية" تبدأ خط إنتاج "فوسفات الكالسيوم" خلال أسبوعين

بمبيعات سنوية تُقدر بـــ 50 مليون جنيه: "المالية والصناعية" تبدأ خط إنتاج "فوسفات الكالسيوم" خلال أسبوعين

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 6:03 م
أكد عصمت الصياد نائب رئيس مجلس إدراة شركة المالية والصناعية المصرية أن خط إنتاج فوسفات الكالسيوم فى تجارب التشغيل النهائية حالياً، وسيبدأ الإنتاج خلال أسبوعين.
وقال الصياد - فى تصريحات له أوردتها قناة " سى إن بى سى عربية " الفضائية اليوم -:" إ ن حجم إنتاج الخط الجديد يُقدر بنحو 20 ألف طن سنوياً ومبيعات تُقدر بنحو 50 مليون جنيه ".
من ناحية أخرى توقع أن ينتهى تركيب الوحدة الثانية لإنتاج ثنائى فوسفات الألومنيوم خلال ثلاثة أشهر مشيراً إلى أنه مع بدء عمل هذه الوحدة سيرفع الطاقة الإنتاجية المخصصة للتصدير لتصل إلى 300 ألف طن سنوياً ، وقال عصمت الصياد:" إن الشركة لن تتأثر كثيراً بالأزمة المالية العالمية ولن يتأثر التصدير كثيراً ".
وأرجع قرار الشركة الخاص بشراء أسهم الخزينة إلى التراجع الواضح الذى شهده سعر السهم فى السوق متأثراً بتراجع أسعارالأسمدة عالمياًُ، مما تتطلب تدخل الشركة فى هذا التوقيت لدعم سعر السهم فى السوق خاصة وأن القرار كان قد تم إتخاذه منذ فترة.
شهد سهم " المالية والصناعية " تراجعا لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم مسجلاً انخفاض قدره 2.62 % ليغلق عند مستوى 20.83 جنيه وذلك بعد أن وصل خلال الجلسة إلى مستوى 19.4 جنيه وهو أدنى مستوى للسهم منذ أغسطس 2007 أ ى منذ مايقرب من 17 شهر تقريباً وذلك بعد التداول على 241.12 أ لف سهم بقيمة تجاوزت 5.023 مليون جنيه من خلال 441 صفقة ".
جاء هذا الانخفاض الذى شهده السهم تزامناً مع إعلان الشركة عن رغبتها فى شراء مليون سهم خزينة تمثل 1.4% من إجمالى أسهم الشركة وبقيمة 20.830 مليون جنيه وفقاً لآخر إغلاق للسهم، وبدأت فترة الشراء اعتباراً من يوم الخميس الموافق 22 ينايرعلى أن تنتهى فى يوم الأحد الموافق 22 فبراير 2009.
وتبلغ هذه الكمية ثلث الكمية التى وافق مجلس الإدارة على شرائها فى أكتوبرالماضى حيث قرر المجلس شراء أسهم خزينة فى حدود 3 مليون سهم .
وحققت شركة " المالية والصناعية المصرية " نمو فى أرباحها من 78.3 مليون جنيه إلى 97.4 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولي لعام 2008 بمعدل نمو قدره 24%.
تعد شركة المالية والصناعية هى أكبر منتج للسماد الفوسفاتى فى مصر فهى تقوم بإنتاج وبيع ثلاث أنواع رئيسية من الأسمدة الفوسفاتية بالإضافة إلى أن الشركة المالية والصناعية واحدة من أهم منتجى حامض الكبريتيك التجارى فى السوق المحلى حيث أنها تستحوذ على 54 % من إجمالى الإنتاج المحلى لحامض الكبريتيك ومن المتوقع أن تزيد النسبة لتصل إلى 70 %.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 693.01 مليون جنيه موزعاً على عدد سهم 69.301 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.

أسهم غبور للسيارات تواصل التراجع وتهبط بمؤشر البورصة المصرية

أسهم غبور للسيارات تواصل التراجع وتهبط بمؤشر البورصة المصرية

Sun Jan 25, 2009 3:56pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجلت اسهم غبور للسيارات وهي ثاني اكبر شركة لصناعة السيارات في مصر من حيث القيمة السوقية ثاني اكبر تراجع يومي لها خلال شهرين يوم الاحد لتهبط بمؤشر البورصة المصرية وسط مخاوف من تباطؤ الارباح.
وقالت الشركة الاسبوع الماضي ان نمو ارباحها يمكن ان يتباطأ مع تراجع اداء الاقتصاد المصري. وفقد سهم الشركة 6.14 في المئة من قيمته متراجعا الى 13 جنيها (2.34 دولار). وكانت تلك هي الجلسة العاشرة على التوالي التي يهبط فيها السهم الذي تراجع بنسبة 16.31 في المئة هذا العام حتى اغلاق الخميس.
وقالت الشركة في نوفمبر تشرين الثاني انها قد لا يمكنها مواكبة النمو بنسبة 88 في المئة في صافي الارباح الذي حققته في الربع الثالث بسبب تضرر مبيعات السيارات من تراجع اداء الاقتصاد.
وقال كريم حسني المتعامل في فاروس للاوراق المالية "تواجه صناعة السيارات في العالم كثيرا من المشاكل ولذلك فمن الطبيعي ان يترك ذلك اثرا على غبور."
وفقدت اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة وهي اكبر شركة تشييد في مصر من حيث القيمة السوقية 5.42 في المئة من قيمتها متراجعة الى 101.40 جنيه لتواصل الانخفاض للجلسة الرابعة عشرة على التوالي.
وانخفضت اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 23.62 في المئة هذا العام حتى اغلاق الخميس لتحتل المركز الثالث بين اسوأ الاسهم اداء على مؤشر كيس 30 هذا العام.
وفقد اسهم اوراسكوم تليكوم وهي اكبر شركة عربية لتشغيل الاتصالات من حيث القيمة السوقية 8.53 في المئة من قيمته متراجعا الى 21.23 جنيه. وهبط السهم بنسبة 23.80 في المئة منذ مطلع العام حتى اغلاق الخميس ليحتل المركز الثاني بين اسوأ الاسهم اداء على المؤشر.
وقال متعاملون ان سهمي الشركتين تراجعا بما يواكب الانخفاضات في شهادات الايداع الدولية الخاصة بهما والتي يجري تداولها في لندن يومي الخميس والجمعة حين كانت البورصة المصرية مغلقة.
وهبط مؤشر كيس 30 بنسبة 4.38 في المئة الى 3643.34 نقطة متراجعا للجلسة التاسعة على التوالي. وانخفض مؤشر هيرميس بنسبة 3.64 في المئة الى 355.60 نقطة ومؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.96 في المئة الى 265.1 نقطة.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"كابو" تؤكد إقامة مصنع ملابس رياضية مع شركة تركية بنسبة مساهمه 55%

"كابو" تؤكد إقامة مصنع ملابس رياضية مع شركة تركية بنسبة مساهمه 55%

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 3:52 م
أكدت شركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو ما نشر اليوم حول مفاوضاتها مع شركة تركية لإقامة مصنع مشترك لتصنيع ملابس رياضية.
وذكرت فى بيان تلقتة البورصة اليوم ان الشركة قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة( أورما تكستيل ) تمهيدا لانشاء شركة جديدة تمتلك كابو 55% من أسهمها وابلغت الشركة البورصة بذلك خلال مايو 2008.
يشار إلى أن نتائج أعمال شركة " النصر للملابس والمنسوجات - كابو " المجمعة أظهرت خلال الربع الأول من العام المالى 2008 / 2009 تحقيق صافى ربح قدره 732.887 ألف جنيه مقارنةً بصافى خسارة قدره 320.755 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2007 / 2008.
وتعمل شركة " النصر للملابس والمنسوجات - كابو " فى صناعة وتجارة المنسوجات والملابس الجاهزة بكافة أنواعها والخيوط والخردوات والإكسسوارات وخاماتها بكافة أنواعها وإنشاء كافة أنواع المعارض ومنافذ البيع بالداخل والخارج.
يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو نحو 338,612 مليون جنيه موزعاً على 338,612 مليون سهم بقيمة اسمية واحد جنيه.

صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو لمنطقة الخليج العربية إلى 5 في المئة

صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو لمنطقة الخليج العربية إلى 5 في المئة

Sun Jan 25, 2009 2:39pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قال مسؤول بصندوق النقد الدولي يوم الاحد ان الصندوق يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي في دول الخليج العربية الى 5.1 في المئة عام 2009 بالمقارنة مع حوالي سبعة بالمئة في 2008 وهو ما يقل عن التوقعات السابقة.
وقال سعد شامي منسق صندوق النقد الدولي في لبنان في مؤتمر في ابوظبي " الناتج المحلي الاجمالي في دول مجلس التعاون الخليجي سيكون 5.1 في المئة في 2009 مقابل 6.8 في المئة في 2008 . لكن من الممكن ان يشهد مزيدا من المراجعة نزولا بدرجة اخرى بسبب الظروف الاقتصادية العالمية المتدهورة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: صندوق النقد يجري مزيداً من الخفض لتوقعات النمو العالمي

مسؤول: صندوق النقد يجري مزيداً من الخفض لتوقعات النمو العالمي

Sun Jan 25, 2009 2:01pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قال مسؤول في صندوق النقد الدولي يوم الاحد ان الصندوق خفض توقعاته للنمو العالمي في 2009 مرة اخرى ليتراوح بين واحد في المئة و1.5 في المئة مع تدهور الاوضاع الاقتصادية.
وكانت احدث توقعات للصندوق والتي صدرت في نوفمبر تشرين الثاني تتعلق بنسبة 2.2 في المئة للنمو.
وقال اكسيل برتوتش صمويلز نائب مدير صندوق النقد الدولي لقسم الاسواق النقدية والرأسمالية متحدثا لرويترز على هامش مؤتمر في الامارات "ستصحح ( النسبة) لما بين واحد الى 1.5 في المئة في 2009 ."
واضاف "تدهورت فرص النمو الاقتصادي العالمي في الشهور القليلة الماضية وتراجعت ثقة المستهلكين والشركات الى مستويات لم نشهدها منذ عقود وانخفض النشاط ايضا بصورة حادة."
وقال ان عام 2009 سيشهد تحديات هائلة للاقتصاد العالمي.
وفي نوفمبر الصندوق قلل بصورة حادة التوقعات للنمو العالمي في 2009 الى 2.2 في المئة بانخفاض 0.8 نقطة مئوية عن توقع اكتوبر تشرين الاول مشيرا الى ان اقتصاديات الدول الصناعية تتجه الى اول انكماش لعام كامل منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال المسؤول ان من المتوقع ان تصدر التوقعات الاقتصادية الرسمية لصندوق النقد الدولي الاربعاء القادم. واشار الى انه حتى التوقعات لاسواق صاعدة مثل الصين والهند ستشهد تصحيحا نزوليا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رشيد: السياسات الحمائية مؤقتة .. وتحفظات على رسوم الغزول

رشيد: السياسات الحمائية مؤقتة .. وتحفظات على رسوم الغزول
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/1/2009

أكد المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة المصري، أن فرض سياسات حمائية على واردات بعض المنتجات أمر مؤقت، بينما تحفظ اعضاء الجمعية المصرية لمنتجي المنسوجات والملابس الجاهزة علي القرار مؤكدين ان من شأنه رفع اسعار منتجات الغزول لان المواد الخام المحلية لاتفي ياحتياجات الصناعة كما ونوعا.‏
واشار رشيد إلى أن تلك السياسات فشلت في الحفاظ على تنافسية الصناعة والتجارة المصرية فى فترات ماضية.
وقررت الوزارة فرض رسوم اغراق على السكر المكرر والغزول بغية حماية الصناعة الوطنية في ظل
الأزمة المالية، الا ان الوزارة لا تستطيع ترك المنتجين لمنافسة غير شريفة من جانب بعض المستوردين ومنتجى دول يستفيدون من دعم حكوماتهم.
وأكد المهندس رشيد في تصريحات خاصة للمصري اليوم أن الوزارة بصدد فرض رسوم إغراق على أى سلعة مستوردة تضر بالمنتجين المصريين فور تلقي الشكاوى تفيد بذلك، واشار إلى أن الاجراءات التى اتخذتها حيال السكر المكرر والغزول مؤخراً جاءت بعد دراسة متأنية لحال السوق والتأثير الذى عانى منه المنتج والذى يهدد قدرة المنتجين.
وأضاف أن لجوء بعض الدول الأوروبية والآسيوية لتصريف منتجاتها عبر دعم المنتجين والقطاع الصناعي إلى أسواق الشرق الأوسط، نتيجة لحالة الركود العالمية، دفع بعض الدول مثل مصر إلى اللجوء إلى سياسات من شأنها الحفاظ على قدرة المنتجين المحليين.
ولفت الى ان الحكومة لن تفرض رسوماً وقائية تأتي على حساب المستهلك المحلي والذى يجب أن يتمتع فى الوقت نفسه بمزايا انخفاض أسعار السلع والمنتجات عالمياً في الوقت الحالي مثلما تحمل فى خلال 2008 الارتفاع الضخم فى أسعار المنتجات.
ونفي رشيد تعارض رسوم الحمائية وقواعد منظمة التجارة العالمية التى تلزم مصر بإجراءات متعددة قبل فرض رسوم إغراق على الواردات، قائلاً إن الرسوم الأخيرة ليست رسوم إغراق بل تعد حمائية وقائية أو ما يعرف بالـ Safe Guard بهدف وقف الضرر الذى يلحق بالصناعة الوطنية.
وساق مثالا بأنه فى حالة الغزول تعطى منظمة التجارة الدولة المتضررة حق فرض هذه الرسوم الوقائية لحماية صناعتها المحلية.
وأشار إلى ضرورة قبول التجار لمنطق تخفيض الأسعار سواء باقتناع أو بغيره، فالكل بدءاً من المنتج والتاجر وحتى المستهلك يدرك أن الأسعار فى الخارج هبطت بصورة ملحوظة لذا ينبغى أن تنعكس في السوق المحلية الداخل.
وفي المقابل تحفظ اعضاء الجمعية المصرية لمنتجي المنسوجات والملابس الجاهزة علي قرار وزير التجارة والصناعة الخاص بفرض رسوم وقائية علي واردات الغزول والاقمشة القطنية لان من شأنه رفع اسعار المنتج النهائي.
وهو ما اكده يحيى زنانيري رئيس مجلس إدارة الجمعية، واضاف - بحسب جريدة الاهرام- ان القرار صدر بالرغم من اعتراض غرفة الصناعات النسيجية والغرف التجارية لما يقود اليه من أسعار المنتجات النسيجية بنسب عالية في الوقت الذي تعاني فيه الصناعة من الركود نتيجة عمليات التهريب واسعة النطاق والتي فشلت جميع الجهود في التصدي لها كما ان آثار الازمة المالية العالمية بدأت تظهر بوضوح علي الصناعات التي تعتمد على المواد الخام المستوردة ومنها صناعة الغزل والنسيج.
ولفت اعضاء الجمعية علي ان الغزول المصرية تعاني مشاكل عديدة ترجع إلي ان‏80%‏ من المصانع تتبع قطاع الأعمال العام منذ أكثر من‏50‏ عاما وانها لاتحتاج إلي دعم قدر ما تحتاج إلي آلية لتخليصها من بيروقراطية القطاع العام‏.‏

مسؤول: صندوق النقد يجري مزيدا من الخفض لتوقعات النمو العالمي

مسؤول: صندوق النقد يجري مزيداً من الخفض لتوقعات النمو العالمي

Sun Jan 25, 2009 2:01pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قال مسؤول في صندوق النقد الدولي يوم الاحد ان الصندوق خفض توقعاته للنمو العالمي في 2009 مرة اخرى ليتراوح بين واحد في المئة و1.5 في المئة مع تدهور الاوضاع الاقتصادية.
وكانت احدث توقعات للصندوق والتي صدرت في نوفمبر تشرين الثاني تتعلق بنسبة 2.2 في المئة للنمو.
وقال اكسيل برتوتش صمويلز نائب مدير صندوق النقد الدولي لقسم الاسواق النقدية والرأسمالية متحدثا لرويترز على هامش مؤتمر في الامارات "ستصحح ( النسبة) لما بين واحد الى 1.5 في المئة في 2009 ."
واضاف "تدهورت فرص النمو الاقتصادي العالمي في الشهور القليلة الماضية وتراجعت ثقة المستهلكين والشركات الى مستويات لم نشهدها منذ عقود وانخفض النشاط ايضا بصورة حادة."
وقال ان عام 2009 سيشهد تحديات هائلة للاقتصاد العالمي.
وفي نوفمبر الصندوق قلل بصورة حادة التوقعات للنمو العالمي في 2009 الى 2.2 في المئة بانخفاض 0.8 نقطة مئوية عن توقع اكتوبر تشرين الاول مشيرا الى ان اقتصاديات الدول الصناعية تتجه الى اول انكماش لعام كامل منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال المسؤول ان من المتوقع ان تصدر التوقعات الاقتصادية الرسمية لصندوق النقد الدولي الاربعاء القادم. واشار الى انه حتى التوقعات لاسواق صاعدة مثل الصين والهند ستشهد تصحيحا نزوليا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: أجيليتي تقول لن تتأثر كثيراً بالانسحاب الأمريكي من العراق

صحيفة: أجيليتي تقول لن تتأثر كثيراً بالانسحاب الأمريكي من العراق

Sun Jan 25, 2009 1:57pm GMT

الكويت (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة اجيليتي الكويتية لخدمات الامداد والتموين في تصريحات نشرت يوم الاحد ان الانسحاب الامريكي المحتمل من العراق لن يحدث تأثيرا كبيرا عليها لأن أغلب عقودها تجارية.
واضاف طارق السلطان لصحيفة الرأي الكويتية ان "ايرادات العقود الحكومية التي تتضمن في جانب منها العقود مع الجيش الامريكي لا تتعدى ملياري دولار مقابل خمسة مليارات دولار لانشطة القطاع التجاري في الشركة."
واضاف ان عقود اجيليتي مع الجيش الامريكي ليست قاصرة على العراق وانها تمتد الى مناطق اخرى مثل افغانستان والمانيا مما يخفف من اثر اي انسحاب.
وقال مسؤولون امريكيون كبار يوم الخميس إن الادارة الجديدة للرئيس باراك اوباما لم تقرر بعد ما اذا كانت ستسحب القوات القتالية من العراق في 16 شهرا كما وعد اثناء حملته الانتخابية.
وافاد موقع اجيليتي على الانترنت ان الشركة التي تعد الاكبر من نوعها في منطقة الخليج انفقت مليارات الدولارات على عمليات استحواذ خلال الاعوام القليلة المنصرمة وانها تعمل الآن في 100 دولة.
وافاد استطلاع اجرته رويترز الشهر الماضي ان بيت الاستثمار العالمي يتوقع انخفاض صافي ارباح الربع الرابع لشركة اجيليتي بنسبة 12.4 في المئة.
وقال سلطان ان الشركة حققت الرقم المستهدف لايراداتها في 2008 والبالغ ثمانية مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أرباح بنك مسقط بنسبة 83 % في الربع الرابع

تراجع أرباح بنك مسقط بنسبة 83 % في الربع الرابع

Sun Jan 25, 2009 1:03pm GMT

مسقط (رويترز) - قال بنك مسقط ان صافي ارباحه تراجع بنسبة 83 في المئة في الربع الرابع الى 3.6 مليون ريال (9.35 مليون دولار).
وافاد البنك في بيان ان ارباحه عن العام بالكامل ارتفعت بنسبة 11.2 في المئة الى 93.7 مليون ريال بالمقارنة مع 84.26 مليون ريال في 2007 . ولم يعط بيانات فصلية لكن رويترز حسبتها اعتمادا على بيانات مالية سابقة.
وتراوحت توقعات المحللين للارباح الفصلية لبنك مسقط بين 24.03 مليون ريال و30.2 مليون ريال في استطلاع عن صافي الارباح اجرته رويترز الشهر الماضي.
وبلغت ارباح بنك مسقط 90.11 مليون ريال في الشهور التسعة الاولى من عام 2008 و21.64 مليون ريال في الفصل الرابع من 2007 .
وحذر البنك في وقت سابق هذا الشهر من انه يمكن ان يقيد في دفاتره 26.9 مليون ريال لتغطية خسائر في الاستثمارات بما يؤثر على ارباحه.
(الدولار يساوي 0.3849 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تكنيكاس وشريك يفوزان بعقد نفطي إماراتي بقيمة 1.2 مليار دولار

تكنيكاس وشريك يفوزان بعقد نفطي إماراتي بقيمة 1.2 مليار دولار

Sun Jan 25, 2009 1:33pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت وكالة انباء الامارات يوم الاحد ان شركة بترول ابوظبي الوطنية (ادنوك) منحت عقدا للنفط والغاز بقيمة 4.4 مليار درهم اماراتي (1.20 مليار دولار) الى شركة تكنيكاس رونيداس الاسبانية وشريك.
واضافت الوكالة ان وحدة ادكو البرية التابعة لادنوك وقعت العقد لتطوير حقلي ساحل وشاه في امارة ابوظبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بتروفاك تفوز بعقد في الإمارات بقيمة 2.3 مليار دولار

بتروفاك تفوز بعقد في الإمارات بقيمة 2.3 مليار دولار

Sun Jan 25, 2009 1:12pm GMT

لندن (رويترز) - فازت شركة بتروفاك للنفط والغاز بعقد بقيمة 2.3 مليار دولار من شركة بترول ابوظبي للعمليات البترولية البرية (ادكو) لتطوير حقل عصب النفطي البري.
وبموجب عقد المبلغ المقطوع البالغة مدته 44 شهرا ستوفر بتروفاك خدمات هندسية وفي مجال المشتريات والبناء لتحديث طاقة الانتاج لحقل عصب.
وقال المدير التنفيذي لبتروفاك ايمن أصفري في بيان ان هذا العقد يمثل واحدا من اهم عقود المشروعات التي فازت بها الشركة حتى الان وهو انجاز مهم لاعمالها في مجال الهندسة والتشييد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

القومية للأسمنت تدرس منح أسهم للعاملين

القومية للأسمنت تدرس منح أسهم للعاملين

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/1/2009

صرح سيد طه حسن رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب المصرية بأنه احال رأى اللجنة النقابية للعاملين بالشركة القومية للأسمنت بشأن رغبتهم فى تملك الأسهم للعاملين بالشركة والبالغ عددهم 3 آلاف و60 عاملا إلى الوزيرة عائشة عبدالهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة.
وقال سيد طه حسن رئيس النقابة فى تصريح له الاحد إن اللجنة النقابية للعاملين بالشركة القومية للأسمنت عقدت اجتماعا لبحث هذا الموضوع ..مشيرا الى أن معظم أعضاء اللجنة أعربوا عن رغبتهم فى توزيع الأسهم بنظام الإثابة والتحفيز لجميع العاملين الدائمين ويتم توزيع الأسهم وفقا لسنوات الخدمة الفعلية بالشركة على أن يراعى فى ذلك العاملون المنقولون بقرارات سيادية من الدولة.وأضاف أن الأعضاء أشاروا الى سداد قيمة الأسهم الممنوحة للعاملين بواقع جنيه للسهم الواحد كمقدم وتسدد باقى القيمة على سنوات الخدمة وبحد أقصي 10 سنوات ويتم تمليك الأسهم للعامل فى حالة سداد قيمة الأسهم بالكامل.
واوضح رئيس النقابة انه سيتم عقد لقاءات مع اللجان النقابية التابعة لها والاتحادات المحلية بالمحافظات تلبية لدعوة مجلس ادارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بشأن شرح مشروع توسيع المشاركة الشعبية للأصول المملوكة للدولة ومناقشته على مستوى اللجان النقابية التابعة لكل منها وكذلك الاتحادات العمالية المحلية وموافاة الاتحاد العام بالرؤى التى تنتهى اليها وذلك بهدف التوصل الي رؤية نهائية تمثل وجهة نظر عمال مصر.
أ ش أ

شركة "SOS Holding LTD" ترفع أسهمها فى "أوراسكوم القابضة للتنمية" إلى 14.1 ألف سهم

شركة "SOS Holding LTD" ترفع أسهمها فى "أوراسكوم القابضة للتنمية" إلى 14.1 ألف سهم

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 2:44 م
أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" فى بيان لها عن قيام شركة "SOS Holding LTD " بشراء 10 الاف سهم من خلال بورصة الاوراق المالية السويسرية ليرتفع بذلك اجمالى الاسهم التى تمتلكها الشركة فى " أوراسكوم القابضة للتنمية " الى 14.1 الف سهم حيث قامت " SOS Holding LTD " خلال نوفمبر الماضى بشراء 4.100 الف سهم .
وكانت هيرمس قد حددت منتصف الشهر الجارى السعر العادل لسهم "اوراسكوم القابضة للتنمية" عند 56.3 فرانك سويسرى بارتفاع قدره 83.3% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة ( 14 يناير ) والبالغ 30.7 فرانك سويسرى، وأوصت هيرمس بالمحايدة على المدى القصير والتجميع على المدى الطويل نظراً للتحسن فى قيمتها العادلة.
وقالت هيرمس فى تقرير حديث لها: "بأن توصيتها قصيرة الأجل يدعمها ضعف أسهم العقارات والسياحة على المدى القصير بالإضافة إلى غياب الحافز فى المدى القصير والذى قد يحفز من شراء السهم. ومع ذلك تعتقد هيرمس أن هناك قيمة فى المدى الطويل لمشاريع جديدة قابلة للتنفيذ وزيادة التدفقات النقدية ".
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت نمو إجمالي الإيرادات إلى 387.006 مليون فرانك سويسري بنمو قدره 51.6% و ارتفع صافي الارباح قبل خصم حقوق الأقلية الي 85.683 مليون فرانك سويسري بزيادة تبلغ 70% ليرتفع صافي الأرباح من 40.715 مليون فرانك سويسري إلى 68.666 مليون فرانك سويسري بنسبة نمو بلغت 68.7%.


إتصالات تعتزم استثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار في إيران

إتصالات تعتزم استثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار في إيران

Sun Jan 25, 2009 12:24pm GMT

الرياض (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة اتصالات الاماراتية انها تتوقع استثمار ما يصل الى خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات في عملياتها في ايران بعد الفوز بالرخصة الثالثة للهاتف المحمول في البلاد.
وأضاف محمد حسن عمران متحدثا للصحفيين في مؤتمر اقتصادي في السعودية ان الشركة ستستثمر ما بين اربعة الى خمسة مليارات دولار في العمليات بايران على مدى خمس سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: بنك أبوظبي التجاري سيواصل الإقراض

صحيفة: بنك أبوظبي التجاري سيواصل الإقراض

Sun Jan 25, 2009 11:05am GMT

دبي (رويترز) - قال المدير التنفيذي لبنك ابوظبي التجاري ان البنك سيواصل الاقراض لمشروعات البنية الاساسية في ابوظبي برغم الأزمة المالية العالمية.
واضاف ايرفين نوكس لصحيفة جلف نيوز "سنواصل دعم البنية الاساسية والمشروعات ذات الاولوية لحكومة ابوظبي.. يجب ان نكون انتقائيين."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيسان تتوقع استمرار انخفاض المبيعات العالمية للسيارات سبع سنوات

نيسان تتوقع استمرار انخفاض المبيعات العالمية للسيارات سبع سنوات

Sun Jan 25, 2009 11:14am GMT

الرياض (رويترز) - قال المدير التنفيذي لشركة نيسان موتورز يوم الأحد ان مبيعات السيارات العالمية يمكن ان تستغرق اكثر من سبع سنوات للعودة الى مستويات عام 2007 والتي بلغت 69 مليون سيارة.
وأضاف كارلوس غصن في مؤتمر اقتصادي بالسعودية "قد تستغرق أكثر من سبع سنوات للعودة لهذا المستوى" الذي حققته في 2007 .
وقال "لو كان الامر يتعلق بالركود فقط فسيكون مشكلة صغيرة لاننا صناعة دورية." واشار الى ان الازمة الائتمانية وتقلب اسعار صرف العملات فاقمت تأثير الركود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع صافي أرباح مصرف السلام البحريني بنسبة 50 %

تراجع صافي أرباح مصرف السلام البحريني بنسبة 50 %

Sun Jan 25, 2009 11:44am GMT

المنامة (رويترز) - قال مصرف السلام الاسلامي ومقره البحرين يوم الاحد ان صافي ارباحه تراجع بنسبة 50 في المئة في الربع الرابع في حين ساعدت بنود ايجابية غير متكررة على زيادة ارباحه عن العام بالكامل.
وافادت حسابات لرويترز ان مصرف السلام حقق ربحا بلغ 2.88 مليون دينار بحريني (7.64 مليون دولار) في الربع المنتهي في 31 ديسمبر كانون الاول بالمقارنة مع 5.79 مليون دينار في نفس الفترة قبل عام.
وقال البنك في اخطار للجهات التنظيمية ان صافي ارباحه عن العام بكامله زاد بنسبة 10.3 في المئة الى 25.54 مليون دينار.
واضاف في بيان انه كسب 30.27 مليون دينار من استبعاد موجودات محتفظ بها لغرض البيع اثناء عام 2008 بالمقارنة مع 11.02 مليون دينار من بيع موجودات محتفظ بها لغرض البيع في 2007 . ولم يقدم البنك تفاصيل عن تلك الاصول.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار بحريني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمومية "مينا فارم للأدوية" توافق علي تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى 10 أسهم

عمومية "مينا فارم للأدوية" توافق علي تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى 10 أسهم

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 11:51 ص
وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة "مينا فارما للأدوية" والتى عقدت فى 22 يناير الجارى على نظام إثابة و تحفيز العاملين و المديرين وإضافة مواد جديدة في النظام الأساسي للشركة تعكس طريقة و قواعد نظام إثابة و تحفيز العاملين و المديرين بإضافة باب جديد لنظام إثابة و تحفيز العاملين و المديرين في النظام الأساسي للشركة. كما وافقت العمومية بالإجماع على تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 100 جنيه إلى 10 جنيه حتى يمكن تعديل قواعد استمرار قيد أسهم الشركة فى بورصة الأوراق المالية وفقا لقرار مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال رقم 94 عام 2008 بتاريخ 22 سبتمبر 2008 وتعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسى للشركة على النحو التالى:-
* المادة ( 6 ) بعد التعديل : حدد رأس مال الشركة المُرخص به بمبلغ 500 مليون جنيه وحدد رأس مال الشركة المصدر بمبلغ 123.661100 مليون جنيه موزع على 12.366110 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 10 جنيه.
*المادة (7) بعد التعديل : يتكون رأسمال الشركة من 12.366110 مليون سهم اسمي و تبلغ نسبة مساهمة المصريين 85% و قد دفع المساهمون كامل القيمة الاسمية للأسهم.
وكانت الشركة قد حصلت منتصف يناير الجارى على موافقة الهيئة العامة لسوق المال على تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 100 جنيه إلى 10 جنيه بعد موافقة الهيئة العامة لسوق المال على سيرها فى إجراءات التجزئة.
وأوضحت الشركة فى بيان لها أن تجزئة القيمة الاسمية للسهم جاءت بناء على قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال رقم ( 94 ) لسنة 2008 بشأن تعديل قواعد قيد و استمرارقيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة وبناءًا على المادة ( 9 ) من تلك القواعد فقرة ( د ) والتى تنص على ألا يقل عدد الأسهم المصدرة الواجب قيدها لا تقل عن 2 مليون سهم و حيث أن أسهم الشركة والمقيدة ببورصة الأوراق المالية بالجدول غير الرسمى ( 2 ) يبلغ عددها 1.236 مليون سهم فإن مجلس إدارة الشركة قد قررتجزئة القيمة الاسمية للشركة من 100 جنيه الى 10 جنيه بحيث تبلغ عدد الاسهم 12.366 مليون سهم.
وكانت الشركة قد قامت خلال ديسمبر الماضى بزيادة رأس المال المصدر للشركة من 113.204 مليون جنيه إلى 123.661 مليون جنيه بزيادة قدرها 10.456 مليون جنيه موزعة على 104.568 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 100 جنيه للسهم.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 42.159 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 34.669 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 34.788 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 13.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 30.591 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.


بعد تراجع مشتركي موبيلينك بنسبة 9 % .. سي أي كابيتال تتوقع تراجع إيرادات التشغيل لأوراسكوم تليكوم بنسبة 5%

بعد تراجع مشتركي موبيلينك بنسبة 9 % .. سي أي كابيتال تتوقع تراجع إيرادات التشغيل لأوراسكوم تليكوم بنسبة 5%

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 11:17 ص

قال تقريرصادرعن أبحاث سي أي كابيتال: "إن عدد مشتركى شركة موبيلينك وهي إحدى الشركات التابعة لأوراسكوم تليكوم، تراجعت بنسبة 9% خلال الربع الأخير من عام 2008 ليصل أعداد المشتركين إلى 28.48 مليون مشترك بنهاية عام 2008".
وأوضح التقريرأن عدد المشتركين فى موبيلينك شهد تراجعاً بنسبة 9.6 % عن توقعاتها بوصول أعداد المشتركين إلى 31.5 مليون مشترك، مما يعنى تراجع فى الحصة السوقية للشركة لتصل إلى 31.7%، يأتى هذا بعد تراجع أعداد المشتركين فى شركة بنجالينك البنجالية خلال الربع الرابع.
وأضاف التقرير" إن التراجع فى أعداد المشتركين فى شركات أوراسكوم التابعة بآسيا خلال الربع الرابع لعام 2008 مقارنة بالربع الثالث لعام 2008،سيعمل على تقليل إيرادات التشغيل المجمعة للشركة خلال الربع الرابع بنسبة 5% ".

22 فبراير نهاية فترة شراء "المالية والصناعية" مليون سهم خزينة

22 فبراير نهاية فترة شراء "المالية والصناعية" مليون سهم خزينة

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 11:13 ص

أعلنت شركة "المالية والصناعية المصرية" عن رغبتها فى شراء مليون سهم خزينة تمثل 1.4% من إجمالى أسهم الشركة وبقيمة 20.550 مليون جنيه وفقاً للسعر الحالى للسهم.
وبدأت فترة الشراء منذ 22 يناير الجارى وتستمر لمدة شهر ينتهى فى 22 فبراير 2009.
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق خلال أكتوبر الماضى على شراء أسهم خزينة فى حدود 3 مليون سهم.
ويبلغ رأسمال الشركة 693.016320 مليون جنيه موزع على 69.301632 مليون جنيه بقيمة اسمية تبلغ 10 جنيه للسهم.

"الجيزة العامة للمقاولات" تُنهى فترة شراء أسهم الخزينة دون شراء

"الجيزة العامة للمقاولات" تُنهى فترة شراء أسهم الخزينة دون شراء

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 10:35 ص

انتهت بالأمس الفترة التى حددتها شركة " الجيزة العامة للمقاولات " لشراء 11.750 ألف سهم خزينة و التى بدأت منذ 25 ديسمبر الماضى وأعلنت الشركة أنها لم تقم بشراء أى كمية من هذه الأسهم.
وتعتبر هذه هى المرة الثالثة التى تدخل فيها الشركة لشراء أسهم خزينة من السوق حيث بلغ إجمالى ما قامت بشرائه خلال العام الماضى 23.250 ألف سهم على مرحلتين.
وأظهرت القوائم المالية للشركة " خلال الربع الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 409.641 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% مقارنةً بصافى ربح بلغ 106.633 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

بلوم يدرس إطلاق صندوق استثماره الأول

بلوم يدرس إطلاق صندوق استثماره الأول

العالم اليوم المصرية
الاحد 25 يناير 2009 10:28 ص

يبحث بنك بلوم – مصر حاليا اطلاق صندوق استثماره الأول، وأكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك ان اصدار الصندوق يأتى في اطار خطة البنك للتوسع بالسوق عن طريق الفروع، والمنتجات الجديدة والاستثمار.
وكشف سماحة عن أن الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة بنك بلوم وافقت على زيادة رأس مال البنك المدفوع بمقدار 150 مليون جنيه ليصل إلى 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه.
كما تقرر زيادة رأس المال المرخص به من 500 مليون الى 1.5 مليار جنيه وذلك لتحقيق خطط البنك التوسعية بالسوق.
وأشار علاء سماحة الى ان البنك سيقوم بزيادة عدد الفروع في الفترة القادمة لينتشر عبر المحافظات، ويبلغ عدد الفروع حاليا 24 فرعا.
وأكد سماحة أن شركتى التأمين أروب للتأمين على الحياة وأروب للتأمين على الممتلكات التابعين للبنك ستبدأن نشاطهما بالسوق الشهر القادم، ويبلغ رأس مال كل شركة 100 مليون جنيه.
وكان بنك بلوم قد رفع رأسمال شركة بلوم – مصر لتداول الاوراق المالية ليصل إلى 30 مليون جنيه بدلا من 5 ملايين جنيه لزيادة قدرة الشركة على التعامل بالادوات الجديدة في سوق رأس المال وزيادة كفاية رأسمالها لتعظيم خدماتها في مجال تداول الاوراق المالية.

650 مليون جنيه مبيعات "ألكان" للإتصالات خلال عام 2008

650 مليون جنيه مبيعات "ألكان" للإتصالات خلال عام 2008

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 10:11 ص

حققت شركة الكان للاتصالات مبيعات خلال العام الماضي قدرت بنحو 650 مليون جنيها من خلال تواجدها في 14 دولة بخلاف السوق المحلية، وأنها توازي نسبة 80% من أهدافها التي قررتها مطلع عام 2008.
أعلن المهندس أحمد عبد العال العضو المنتدب لشركة الكان للاتصالات تحقيق 650 مليون جنيه مبيعات خلال العام الماضي، مشيرا إلى تحقيق هذه المبيعات بعد إقامة عدة مشروعات في الأسواق الإقليمية، وأنها توازي نحو 80% من أهداف الكان على مدار العام في مجال الاتصالات والشبكات.
وأكد عبد العال أن الكان للاتصالات تتواجد في 14 دولة بخلاف السوق المحلية مثل السعودية وليبيا والجزائر، مشيرا إلى ضرورة مواجهة الأزمة المالية العالمية في العام الجاري من خلال وضع إستراتيجية جديدة وفقا للأوضاع الاقتصادية الراهنة وإيجاد سياسة تسويقية بديلة في ضوء الظروف الحالية.
واعتبر العام الجديد من أصعب الأوقات التي تواجه الشركات والتي تحتاج إلى تضافر الجهود مطالبا الشركات بالتركيز في إقامة المشروعات والتوسعات الجديدة وانتقاء الأسواق الواعدة في هذا المجال.
أعلنت الشركة مؤخرا رغبتها في المنافسة على رخصة الواى ماكس الذي يدرس طرحه الجهاز القومي للاتصالات في الفترة المقبلة .
شركة الكان للاتصالات متخصصة في تقديم الاتصالات على الأقمار الصناعية وبدأت نشاطها في السوق المحلية منذ عام 1974 في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعمل الآن في مجال الاتصالات بموجب ترخيصات حصلت عليها منذ عام 1996 إضافة إلى رخصة أخرى لتقديم خدمات نظام "الثريا " للأقمار الصناعية وذلك لاستغلال الفرص المتاحة في السوق وقامت بالتركيز على القيمة المضافة وحلول التعليم الإليكتروني فضلا عن إنشاء الشبكات والمحطات .. واستطاعت الكان أن تنمو نموا مطردا بعد بناء قاعدة عملاء تجاوزت 240 عميلا وتتبع الشركة مجموعة الكان القابضة، وقررت في عام 2001 اتباع إستراتيجية التوسع في الأسواق الإقليمية.

انسحاب "سوليدير" و"بيرل أزور" من صفقة جراند حياة

انسحاب "سوليدير" و"بيرل أزور" من صفقة جراند حياة

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 10:00 ص

انسحبت مجموعتا سوليدير اللبنانية وبيرل أزور أبو ظبي من المنافسة على شراء فندق جراند حياة .. وقال مصدر مقرب من الأطراف المهتمة بالصفقة إن المجموعة اللبنانية والأخرى الإماراتية تراجعتا عن موافقتهما المبدئية بتقديم عروض شراء للفندق.
وأضاف المصدر أن السبب ربما يرجع إلى الثمن الذي قالت الشركات المتنافسة إن المستثمر السعودي المالك للفندق طلبه وهو مليار دولار.
وقال المصدر إن عددا من الأطراف الأخرى المهتمة بالصفقة بدأ في البحث عن مصادر التمويل المحتملة في السوق المحلية، وأبرز هذه الأطراف شركة مملوكة للمستثمر الخليجي الشيخ محمد بن جابر وتعاقدت هذه الشركة التي تمتلك 85 فندقا ومنشأة سياحية حول العالم مع شركة برايم لتقوم بدور المستشار المالي للعرض الذي ستقدمه الشركة، وكذلك للبحث عن مصادر التمويل المطلوبة في حالة الفوز بها.
وخاطبت برايم عدد من البنوك كل على حدة بشكل مبدئي، ويتوقع الإعلان عن القائمة النهائية للمتنافسين على الصفقة نهاية الشهر الجاري.
كان رجل الأعمال السعودي عبد العزيز الإبراهيمي قد عرض كلا من جراند حياة وشيراتون الغردقة، ومنشأة فندقية أخرى في تونس للبيع في يوليو الماضي.


"داماك" تقلص عدد فروعها بمصر

"داماك" تقلص عدد فروعها بمصر

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:54 ص
أغلقت شركة داماك العقارية عددا من فروعها بالقاهرة والغردقة وقررت تقليصها إلى فرعين فقط بجانب المركز الرئيسي بشارع الميرغني في مصر الجديدة.
وعلمت "البورصة" أن قرارات غلق الفروع التي بلغ عددها حوالي 5 أفرع تأتي ضمن عدد من السياسات التي تستهدف خفض التكلفة في ضوء الأزمة التي تشهدها الأسواق العالمية والمحلية وخاصة تباطؤ الطلب في السوق العقاري بالنسبة للوحدات الفاخرة والتي تركز عليها داماك في استثماراتها.
وتلتزم إدارة داماك الصمت وترفض التعقيب حول ما يتردد عن مشكلات كبيرة تواجهها الشركة تتمثل في اتجاه عدد كبير من عملائها بطلب استرداد مقدمات الحجز في مشروعاتها.
كانت داماك القابضة قد أعلنت أواخر العام الماضي الاستغناء عن 2.5% من قوة العمل بها.
قال بيتر ريدوك الرئيس التنفيذي: إن مجموعة داماك عليها ضمان إبقاء العمالة عند مستويات تتماشى مع أوضاع السوق الجيدة والسيئة.
ومن ثم قررت داماك خفض الوظائف في قطاعات التسويق والمبيعات لتستغنى عن 200 موظف بالمركز الرئيسي للشركة في الإمارات، ولكن يبدو أن هذا الخفض لم يقتصر عند هذا الحد وامتد إلى فروعها المنتشرة في عدد من الدول من بينها مصر التي ظهر بها تقلص حجم العمالة، على عكس ما كان سائدا قبل ما يزيد على أربعة أشهر.

العربي الأفريقي يدير قرضاً لهيئة البترول بقيمة نصف مليار جنيه: قناة السويس يضخ 500 مليون جنيه في قطاع القروض المشتركة

العربي الأفريقي يدير قرضاً لهيئة البترول بقيمة نصف مليار جنيه: قناة السويس يضخ 500 مليون جنيه في قطاع القروض المشتركة

العالم اليوم المصرية
الاحد 25 يناير 2009 9:44 ص

بدأ البنك العربي الافريقي الدولى تسويق قرض مشترك لصالح الهيئة العامة للبترول تبلغ قيمته نصف مليار جنيه.
وتبحث عدة بنوك من بينها قناة السويس المساهمة في هذا القرض الذى توجه حصيلته لتمويل أحد المشروعات الجديدة للهيئة.
من جانبه كشف فهمي حنا العضو المنتدب لبنك قناة السويس عن أن البنك سيتوسع خلال الفترة المقبلة في مجال القروض المشتركة كما أنه خصص بالفعل 500 مليون جنيه من محفظته الائتمانية للمساهمة في هذه النوعية من القروض.
وأكد حنا على أن البنك قرر المشاركة في تمويل مشروع متخصص في مجال البترول تبلغ قيمته 500 مليون جنيه ويمنح للهيئة العامة للبترول إى جى جاس ويتولى إدارته البنك العربي الإفريقي الدولي.
وقال حنا أن البنك سيقوم أيضا بتمويل مشروع جديد في مجال الاسمدة لانتاج الصوديوم والفوسفات بقيمة 150 مليون جنيه وتؤسسه احدى شركات القطاع الخاص.
كما سيقدم البنك تمويلا لشركتى تأجير تمويلي بقيمة 250 مليون جنيه. وأكد فهمى حنا أن البنك يقوم بتمويل الشركات بعد دراسة ملاءة العميل جيدا والتأكد من وجود موارد للسداد مشيرا إلى أنه مادام المشروع تتوافر فيه الملاءة والجدية والقدرة على السداد فان البنك لا يمانع من تمويله.

بقيمة 142.5 مليون جنيه: إسناد مشوع تصميم وتنفيذ محطة تنفيه مياه بسوهاج لـ "مختار إبراهيم"

بقيمة 142.5 مليون جنيه: إسناد مشوع تصميم وتنفيذ محطة تنفيه مياه بسوهاج لـ "مختار إبراهيم"

مباشر
الاحد 25 يناير 2009 9:41 ص
أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" أنه قد تم إسناد مشروع تصميم وتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب بمدينة ساقلته - محافظة سوهاج لها بقيمة إجمالية بلغت 142.5 مليون جنيه.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال الأسبوع الماضى عن أنه قد تم إسناد مشروع أعمال تنفيذ خط المياه الخارج من محطة مياه المعادى للشركة بقيمة إجمالية بلغت 20.076 مليون جنيه.
هذا بالإضافة إلى المشروعات التى أسندت لها نهاية عام 2008 وهما مشروعى تنفيذ شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بالحى الأول والثانى بمدينة قنا الجديدة للشركة بقيمة إجمالية 147.722 مليون جنيه بالإضافة إلى إسناد مشروعين الأول هو تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رافد "أبو الروس ومطوبس وفوه" بالأمر المباشر بقيمة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه ، والثانى مشروع استكمال تغطية مصرف السيل "المرحلة الخامسة" بقيمة 3.324 مليون جنيه .
وكانت نتائج أعمال الشركة "داخل وخارج الجمهورية" خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 3.4% حيث حققت صافي ربح قدره 15.177 مليون جنيه مقارنةً بنحو 15.726 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 /2008، فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية )خلال الربع الأول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 10.003 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.751 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008 بنمو قدره 29%.

ينتج 1.5 مليون طن سنوياً: خط بنى سويف للأسمنت الثانى يدخل الخدمة نهاية 2009

ينتج 1.5 مليون طن سنوياً: خط بنى سويف للأسمنت الثانى يدخل الخدمة نهاية 2009

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:32 ص
حدد فاروق مصطفى العضو المنتدب لشركة مصر بنى سويف للأسمنت نهاية العام الحالى للانتهاء من الخط الثانى للشركة برأسمال 140 مليون يورو وأحدها تمويل ذاتى والآخر ترفى من بنك باركليز.
أشار الى أن التكلفة للخط الجديد تشمل رسوم الرخصة التى سددتها الشركة للحكومة علاوة على مصاريف خط الكهرباء والغاز وأن المرحلة الأولى مرحلة "كلينكر" تبدأ فى منتصف مايو المقبل بتمويل ذاتى من الشركة برأسمال حوالى 50 مليون يورو على أن تبدأ المرحلة الثانية "طواحين الأسمنت" شهر ديسمبر من العام الجارى برأسمال 30 مليون يورو ويتم التمويل لها عن طريق قروض من بنك باركليز وهذه التوسعات تصل بحجم الانتاج الى 3 ملايين طن سنويا.
قال الدكتور محمد على محمد أحمد رئيس مجلس ادارة شركة مصر بنى سويف للأسمنت ان الشركة تبدأ فى تشغيل الخط الثانى لها خلال الأشهر القليلة المقبلة موضحا أن الخط الثانى سيقوم بانتاج 1.5 مليون طن سنويا بتكلفة استثمارية 1.6 مليار جنيه وسيصل حجم الانتاج الى 3 ملايين طن سنويا.
واشار العضو المنتدب الى أن سعر تصدير الأسمنت انخفض بعد تداعيات الأزمة العالمية بنسبة 25% حيث انخفض سعر طن الأسمنت المصدر من 85 دولار الى 65 دولار للطن.
تراجعت صادرات الشركة بشكل كبيرفى دول مثل باكستان ولبنان ونسبة التصددير انخفضت بما يعادل 70% - 80% بعدما واجهت الشركة متاعب عديدة وتكاليف باهظة لاقتحام هذه الأسواق والتصدير لها اتجهت الشركة السوق المحلية لتسويق منتجاتها الفترة الحالية.
أكد أن الشركة تنتج بكامل طاقتها الانتاجية مع اتجاهها الى السوق المحلية نظرا لما يواجهه التصدير من ركود فى قطاع الأسمنت وعن تذبذب أسعارالأسمنت أشار الى أن التذبذب فى سعر الأسمنت فى السوق يرجع الى تلاعب التجار فى الاسعار و سعر طن الأسمنت من المصنع 420 جنيها ولاتوجد زيادة فى سعر طن من قبل الشركات وهناك تلاعب فى سعر الاسمنت الى التجار.
توقع الفترة المقبلة أن تنخفض أسعار الأسمنت بعض انتاج بعض الشركات الجديدة الحاصلة على الرخصة مثل شركة "جنوب الوادى –بنى سويف –سينا للأسمنت- العربية بالسويس" ومن المتوقع أنت تساهم هذه الشركات فى زيادة الانتاج المحلى من الأسمنت أكثر من 7 ملايين طن سنويا.


برأسمال 50 مليون جنيه: الأهلي المتحد ينتهي من إجراءات تأسيس شركة للتمويل العقاري

برأسمال 50 مليون جنيه: الأهلي المتحد ينتهي من إجراءات تأسيس شركة للتمويل العقاري

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:30 ص

يستعد البنك الاهلي المتحد للحصول علي ترخيص هيئة التمويل العقاري لشركة الاهلي المتحد للتمويل العقاري التي انتهي البنك من تأسيسها مؤخراً.
و علمت " البورصة " ان البنك الاهلي المتحد انتهي من اجراءات تأسيس الشركة بالهيئة العامة للاستثمار براسمال 50 مليون جنيه و حصل علي السجل التجاري للشركة يتقدم البنك لهيئة التمويل بطلب الترخيص فبراير المقبل.
و يخطط البنك لبدء مزاولة الشركة لنشاطها في النصف الثاني من العام الحالي بعد الانتهاء من اختيار الكوادر و تكوين الهيكل الاداري للشركة.


رئيس فورد: فورد لا تحتاج إلى قروض من الحكومة الأمريكية

رئيس فورد: فورد لا تحتاج إلى قروض من الحكومة الأمريكية

Sun Jan 25, 2009 1:14am GMT

نيو اورليانز (رويترز) - قال الان مولالي الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور ان الشركة لديها سيولة كافية لتمويل خطة اعادة هيكلتها وانه على الرغم من الهبوط الكبير في مبيعات السيارات فان الشركة مازالت لا ترى حاجة لكي تطلب قروضا حكومية.
وقال مولالي للصحفيين على هامش اجتماع الجمعية الوطنية لتجار السيارات "لا نريد اقتراض اي اموال اخرى. لدينا سيولة كافية لتمويل خطتنا للتحول وهو ما يعني ان نشاطنا في حالة طيبة نسبيا."
وحصلت شركتا جنرال موتورز وكرايسلر ال ال سي المنافستان الامريكيتان لفورد على موافقة في ديسمبر كانون الاول على قروض حكومية بمبلغ 17.4 مليار دولار لتجنب الانهيار.
وطلبت فورد حرية الوصول الى خط ائتماني قيمته تسعة مليارات دولار من الحكومة الامريكية ولكنها لم تسع للحصول على قروض. ولم ترد واشنطن بعد على طلب فورد.
وقال مولالي ان مبيعات الصناعة الامريكية ككل في يناير كانون الثاني كانت مماثلة لمبيعات ديسمبر كانون الاول عندما هبطت بنسبة 36 في المئة بالمقارنة مع عام مضى الى 10.3 مليون وحدة سنويا.
واضاف ان فورد تتوقع ان يؤدي برنامج الحفز الاقتصادي الذي يحث عليه الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما الى انتعاش في مبيعات السيارات ابتداء من النصف الثاني وتؤكد توقعها ان تتراوح مبيعات السيارات الامريكية ما بين 12 مليون و12.5 مليون وحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عن عام 2008: 600 مليون جنيه زيادة بحقوق الملكية فى بنك فيصل الإسلامي

عن عام 2008: 600 مليون جنيه زيادة بحقوق الملكية فى بنك فيصل الإسلامي

جريدة المال
الاحد 25 يناير 2009 9:26 ص
حقق بنك فيصل الاسلامي المصري زيادة فى مؤشر حقوق الملكية قدرها 600 مليون جنيه عن عام 2008 مقارنة بارقام 2007 ، حيث كانت حقوق الملكية لا تتجاوز الـ 680 مليون جنيه.
كما كشفت مصادر بالبنك عن ارتفاع طفيف قدره 8.9 % فى معدل نمو ودائع العملاء والارصدة الادخارية ، حيث بلغت 21 مليار و500 مليون جنيه فى نهاية 2008.
وعلمت المال ان البنك يسعى للتوسع فى المرحلة المقبلة الى انشاء مشروعات للتدريب المهني على غرار مشروع منطقة الزيتون بالقاهرة ، بهدف تنمية قدرات وطاقات محدودى الدخل.

المصرية للإتصالات تطرح 3 عروض جديدة للأفراد والشركات

المصرية للإتصالات تطرح 3 عروض جديدة للأفراد والشركات

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:25 ص

قررت الشركة المصرية طرح ثلاث عروض جديدة للأفراد والشركات خلال معرض ومؤتمر cairo ict المقرر عقده في الفترة من 8 إلى 11 فبراير المقبل، وتنتظر السوق المحلية عروض المصرية الجديد بعد نجاح عرض إلغاء رسوم التركيب المنتهي في مطلع ديسمبر الماضي.
أكد المهندس عماد الأزهري نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات للشئون التجارية طرح العروض الجديدة خلال معرض cairo ict في فبراير المقبل، مشيرا إلى تحقيق مفاجئة في السوق بعد طرح هذه العروض، كما أنها ستنافس عروض شركات المحمول بشدة .
وعن ملامح العروض أشار الأزهرى إلى أنها تشمل عملاء الشركة الأفراد والشركات، وأنها تتميز بمواصفات عالية ومصاريف منخفضة.
وأضاف أن العروض المجانية التي تقدمها المصرية للاتصالات تزيد من قاعدة عملائها، بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات الشركة وهو ما حققته في عرضها الأخير مشيرا إلى تحقيق معدل إيرادات عال في الربع الرابع من العام الماضي.
كانت المصرية للاتصالات قد حققت حصيلة تجاوزت 50 مليون جنيه من تعاقدات عرضها الأخير الذي بلغ حوالي 740 ألف طلب للتعاقد مستفيدين من قرار الإعفاء من رسوم تركيب التليفون حيث سدد العميل "المنزلي " 120 جنيها فقط عند التعاقد، وتم تركيب 500 ألف خط بنهاية ديسمبر الماضي.
تخطت المصرية للاتصالات حاجز 12 مليون عميل بعد الانتهاء من تركيب جميع تليفونات التعاقدات الأخيرة، ويصل عدد مشتركيها طبقا لآخر الإحصائيات إلى 11.4 مليون مستخدم.
وتتوقع المجموعة المالية هيرمس في أحدث تقرير لها أن تبلغ عدد الخطوط الثابتة بنهاية العام الماضي نحو 11.8 مليون خط ثابت، كما تتوقع أن ينمو دخل المصرية للاتصالات من حصتها في شركة فودافون مصر البالغة 44.95% بمقدار 15.9% ربع سنويا ليبلغ 367 مليون جنيه، وتتوقع أن تبلغ أرباح الربع الرابع من 2008 نحو 962 مليون جنيه بنمو قدره 41.2% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.
وتراجعت الشركة مؤخرا عن خطوة للاستحواذ على حصة من الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل " لأسباب تتعلق بعدم جدواها الاقتصادية.
وحققت الشركة المصرية أرباح بلغت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 2.194 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.706 مليار جنيه في نفس الفترة من عام 2007 بنسبة ارتفاع وصلت إلى 28.69%.

يضم 500 فيلا: مينا تبدأ تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع الياسمين ريزيدانس بالسودان

يضم 500 فيلا: مينا تبدأ تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع الياسمين ريزيدانس بالسودان

جريدة المال
الاحد 25 يناير 2009 9:23 ص
بدات شركة مينا للاستثمار العقارى والمقاولات فى بناء المرحلة الاخيرة من مشروع الياسمين ريزيدانس بمنطقة جوبا بالسودان ، اوضح فتح الله فوزى رئيس مجلس ادارة الشركة ان المشروع يضم نحو 500 فيلا بمساحات مختلفة حتى 600 متر ، ويصل اجمالى استثماراته الى نحو 700 مليون جنيه وذلك بالمشاركة مع صندوق لاستثمار السوداني، وارجع فوزى الاتجاه للاستثمار فى السودان الى انها سوق جديدة وواعدة وتشهد طفرة فى الاستثمار العقاري مشيرا الى ان استثمارات الشركة تسير بالتوازي فى مصر والسودان، مؤكدا عدم وجود نية لدى الشركة لتكرار التجربة فى السوق العقارية السودانية بعد نجاح مشروعها الاول واوصح فوزي ان المشروع يبعد عن منطقة الاضراب الامني فى دارفور مسافة كبيرة لافتا الى عدم تاخر استثمارات الشركة بالسودان مثل هذه الاضطرابات.

بنك "HSBC" يطلق صندوقا نقدياً برأسمال 100 مليون جنيه

بنك "HSBC" يطلق صندوقا نقدياً برأسمال 100 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:19 ص

ابرم بنك HSBC تعاقدا مع المجموعة المالية هيرمس لادارة الصندوق النقدي الجديد للبنك الذي يبلغ راسمالة المبدئي 100 مليون جنيه و يبدا نشاطة خلال الربع الاول من العام الحالي.
و يعد صندوق HSBC النقدي هو صندوق الاستثمار الثاني للبنك بعد الصندوق الذي اطلقة في فبراير 2008 كصندوق تراكمي يتبع سياسة تهدف الي تنويع الاستثمارات ذات العوائد الثابتة و المتغيرة و الخيارات المصدرة علي مؤشر CASE30 و تديرة المجموعة المالية هيرميس ، و بلغ حجم الصندوق في 31 ديسمبر 2008 حوالي 84.6 مليون جنيه.


السويس للأسمنت تخفض إنتاجها 25% لمواجهة تراجع الطلب

السويس للأسمنت تخفض إنتاجها 25% لمواجهة تراجع الطلب

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:15 ص
كشف ماجد ميزار عضو مجلس إدارة شركة السويس للأسمنت عن اتجاه الشركة لخفض إنتاجها بمعدل 25% من إجمالي الإنتاج .
حيث تقوم الشركة حاليا بإنتاج 12 مليون طن سنويا بما يعادل 30% من حجم السوق المحلية، برر الخفض لموازنة عملية زيادة المعروض أمام انخفاض الطلب عقب الأزمة المالية العالمية، الأمر الذي أدى إلى زيادة مخزون الشركات وأظهر الحاجة إلى خفضه من خلال الإنتاج وللحفاظ على أسعار الأسمنت.
قال عضو مجلس الإدارة إن نسبة صادرات الشركة انخفضت كثيرا عقب الأزمة بما لا يقل عن 25% من حجم صادراتها فترة ما قبل الأزمة.
تصدر شركة السويس للأسمنت إنتاجها للدول الإقليمية مثل ليبيا والعراق.
أشار ميزار إلى أن الشركة تبدأ حاليا في وضع سبل تعويضية واستراتيجيات وخطط جديد لمواجهة الأزمة للحيلولة دون التأثير على نتائج أعمالها، أضاف أن هذا التراجع لا يعني أن الشركات ستمنى بخسائر خاصة إذا كانت شركة كبيرة ولا تتأثر بالأزمات في الأجل القصير متوقعا أن تحافظ مجموعة السويس للأسمنت على معدلات أرباح معقولة.
أوضح أن الشركة مركزها المالي قوي إضافة أنه لا يوجد عليها أي مديونيات لأن المجموعة متحفظة للغاية في الاقتراض إضافة إلى أن عمليات الاستحواذات استندت في المقام الأول على مساهمات رأسمالية.
حققت الشركة خلال 9 أشهر الأولى من 2008 ارتفاعا في صافي الأرباح بنسبة 13.8% حققت صافي ربح 913.396 مليون جنيه مقارنة بنحو 802.507 مليون جنيه نفس فترة المقارنة لعام 2007، وتعتزم الشركة توزيع أرباح 2008 على مساهمي الشركة في صورة كوبونات نقدية استنادا على مركزها المالي القوي.
وتعمل شركة السويس للأسمنت في مجال إنتاج الأسمنت بمختف أنواعه وقامت الشركة بشراء حصة 66.12% بشركة أسمنت طرة كما يوجد فرعان للشركة في القطامية والسويس بالإضافة إلى قيامها بتوسعات كبيرة لزيادة حجم الإنتاج.
وتعمل الشركة بالإنتاج بالطريقة الجافة ويبلغ رأسمالها 909.282.535 مليون جنيه.
تمتلك الشركة حصة 53.32% من السويس للأكياس ونسبة 98.69% من شركة أسمنت حلوان، 52% من ريدي مكس بيتون إيجيبت، و 45% من تكنو جرافيل للمحاجر مصر و 51% من شركة الهلال للأسمنت، وحصة 99.9% من سويس بوسفور و 49% من السويس للجير، وحصة كاملة 100% من شركات التنمية للصناعات وجنوب الصعيد للصناعات والسويس للنقل والتجارة، وأيضا المصرية لتنمية مواد البناء.

وصول 20 ألف طن حديد مستورد

وصول 20 ألف طن حديد مستورد

جريدة المال
الاحد 25 يناير 2009 9:13 ص

افرجت الموانئ المصرية عن 20 الف طن من حديد التسليح المستورد الخميس الماضى .. قال جلال ابو الفتوح مستشار وزير المالية لشئون الجمارك فى تصريحات خاصى لـ المال ان هذه الشحنات تم استيرادها من دولتى اوكرانيا وتركيا، فى اطار قرار وزير التجارة تيسير استيراد الحديد وتوفيره بالاسواق باسعار مخفضة لتشجيع الاستثمار العقاري.
ويذكر ان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قد اصدر قرارا نهاية العام الماضى يسمح باستيراد الحديد وفقا للمواصفات القياسية المطبقة فى مجلس التعاون الخليجي.
او المواصفة القياسية الدولية ايزو 6935 الى جانب المواصفات القياسية المصرية.
كان العديد من شركات الاستيراد والتصدير قد اتجه مؤخرا الى استيراد الحديد من الخارج خاصة التركي ، فى ظل انخفاض اسعاره فى السوق العالمية مقارنة بالمحلية.

مشروعان جديدان لبيراميزا باستثمارات 300 مليون جنيه

مشروعان جديدان لبيراميزا باستثمارات 300 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 9:01 ص

تستعد شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية لإقامة مشروعين للاستثمار العقاري في مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 50 فدانا بتكلفة استثمارية تتعدى الـ 300 مليون جنيه. وقال مجدي عزب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية بالشركة أن المشروع الأول استثماري خاص بالشركة على مساحة 25 فدانا بتكلفة استثمارية تفوق 200 مليون جنيه ..تقوم الشركة حاليا بتنفيذ المشروع الثاني وهو منخفض التكاليف لإسكان محدودي الدخل على مساحة 25 فدانا ويضم 1700 وحدة سكنية بمساحة 63 مترا للشقة بتشطيبات جيدة وخدمات متكاملة ونادي رياضي وصحي بعوائد منخفضة ومن المنتظر الانتهاء منه خلال عامين وبتكلفة استثمارية تفوق 100 مليون جنيه ..وأشار عزب إلى أن المجموعة تعتزم إقامة فندق بيراميزا الغردقة وهو مشروع آخر للاستثمار العقاري بمنطقة سهل حشيش بتمويل ذاتي للمجموعة بتكلفة استثمارية 100 مليون جنيه لإقامة الفندق على مساحة 58 ألف متر مقابل 100 مليون جنيه أخرى لإقامة وحدات سكنية سياحية على مساحة 57 ألف متر.
أضاف عزب أن منطقة سهل حشيش، والتي تقع على ساحل البحر الأحمر مخطط لها أن تكون أكثر مناطق مصر جذبا للسياحة الراقية، حيث من المقرر إنشاء عدد كبير من القرى السياحية الفاخرة فيها ومن المتوقع أن تصل عدد شققها خمسة آلاف وحدة خلال السنوات الخمس المقبلة، لتكون بذلك امتدادا للمشروعات المقامة في شرم الشيخ ومنطقة الساحل الشمالي.

"ليسيكو" تتطلع لأسواق تصدير جديدة

"ليسيكو" تتطلع لأسواق تصدير جديدة

صحيفة البورصة
الاحد 25 يناير 2009 8:44 ص

توقع محمد حسن المدير المالي لشركة ليسيكو حصة نتائج إيجابية للشركة من الأزمة المالية العالمية مع خروج العديد من المنافسين من السوق لارتفاع عنصر التكلفة لإنتاجهم.
كشف عن اتجاه الشركة لاقتناص العديد من الفرص في ظل تدني الأسعار مشيرا إلى أن الشركة تتبع الفترة المقبلة برنامجا لدعم صادراتها والبحث عن أسواق جديدة مثل الجزائر والسعودية وألمانيا مؤكدا عدم ظهور الرؤية بالنسبة لاتجاه الصادرات.
أوضح أن التعاقدات القديمة للصادرات لم تنته بعد، والرؤية الحقيقية لن تظهر إلا مع بداية تعاقدات جديدة وتخطط الشركة لإستراتيجية توسعية لافتتاح أسواق جديدة للتصدير واقتناص الفرص المتاحة على خلفية الأزمة.
أكد المدير المالي بالشركة أن ليسيكو تعمل على خفض التكاليف المحملة بصورة كبيرة بالوسائل المحاسبية المختلفة بعيدا عن تقليص العمالة.
قال إن ليسيكو لم تتخذ حتى الآن أي إجراءات بخصوص الاستمرار في المشروعات المقامة أو تأجيلها وبصدد دراسة للأوضاع قبل اتخاذ القرارات.
أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن التسعة أشهر الأولى من العام السابق 2008 تحقيق صافي ربح 94.740 مليون جنيه بمعدل نمو 19.8% مقارنة بصافي ربح 79.085 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الأسبق.
أشارت نتائج الأعمال المجمعة للنصف الأول من العام السابق 2008 صافي ربح 67.480 مليون جنيه بمعدل نمو 32.6% مقارنة بصافي ربح 50.896 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الأسبق.
أشارت نتائج الأعمال المجمعة للنصف الأول من العام السابق 2008 صافي ربح 67.480 مليون جنيه بمعدل نمو 32.6% مقارنة بصافي ربح 50.896 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الأسبق.
تعد ليسيكو من أكبر المنتجين للأدوات الصحية بمصر ولبنان بالإضافة إلى إنتاجها السيراميك والبلاط وتعتمد على تصدير منتجاتها بصورة كبيرة لدول عربية وأوربية وتنتج نوعين من المنتجات الأدوات الصحية والسيراميك والبلاط.
تصدر الشركة جزءا كبير من الإنتاج والأدوات الصحية تصل صادراتها إلى 60% إلى 65% من إجمالي الإنتاج، وتعد الممثل الأساسي لقوة ليسيكو وتوجه صادراتها من هذا المنتج نحو دول أوروبا وتصدر 20% منها إلى إنجلترا مناصفة بين منتجات تنتجها ليسيكو نفسها ومنتجات مصنعة محليا من شركات أخرى ليسيكو الوسيط التصديري لها ونسبة 8% إلى فرنسا بالإضافة إلى العديد من الدول الأوروبية كألمانيا وإيطاليا وهولندا.
تقوم الشركة بتصدير السيراميك بنسبة تتراوح بين 25% إلى 30% من الإنتاج، وتتوجه صادراتها من هذا النوع نحو الكثير من الدول العربية ليبيا والأردن والسودان.


‏564‏ مليون جنيه أرباح شركات الأدوية و‏420‏ مليوناً لإنشاء مصنعين ومليارا جنيه أرباح الشركات التابعة و‏1.2‏ مليار استثمارات جديدة

‏564‏ مليون جنيه أرباح شركات الأدوية و‏420‏ مليوناً لإنشاء مصنعين ومليارا جنيه أرباح الشركات التابعة و‏1.2‏ مليار استثمارات جديدة
جريدة الأهرام المصرية
25/1/2009

كتبت ـ سلوي غنيم‏:‏
عقدت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية برئاسة الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار وذلك لمناقشة نتائج اعمال الشركة القابضة وشركاتها التابعة عن العام المالي‏2008/2007.‏أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار دعم الوزارة إلي ما تم تنفيذه من استثمارات في شركات الادوية بغرض التطوير والتحديث والصيانة باستثمارات بلغت نحو‏205‏ ملايين جنيه خلال العام المالي‏2007//2008‏ مقابل‏88‏ مليون جنيه‏,‏ كما أكد الوزير دعم الوزارة للشركة القابضة علي فتح اسواق تصديرية جديدة والدخول في مشروعات مشاركة مع القطاع الخاص في مجالات جديدة وطالب الوزير بضرورة مساندة برامج تطوير الكفاءات في الشركات مع تنفيذ التعليمات الخاصة بفتح الاجازات بدون مرتب لمن يرغب من العاملين‏.
‏وقال الدكتور مجدي حسن رئيس الشركة القابضة للادوية ان تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في‏2008/6/30‏ اظهر تحقيق الشركة القابضة للادوية لصافي ربح خلال العام المالي‏2008/2007‏ بلغ‏275‏ مليون جنيه مقارنة بـ‏259‏ مليون جنيه كما بلغ صافي ربح الشركات التابعة للشركة القابضة للادوية نحو‏564‏ مليون جنيه خلال عام‏2008/2007‏ مقارنة بنحو‏516‏ مليون جنيه‏.‏ وأضاف أن خطة دمج الشركة العربية للادوية مع شركة القاهرة للادوية والمصنع الجديد الذي يتكلف‏350‏ مليون جنيه سوف يتم الانتهاء منه خلال الربع الأخير من عام‏2011‏ ومصنع المستحضرات الجديدة لشركة النصر بتكلفة تصل إلي‏70‏ مليون جنيه‏.
‏وبالنسبة للمؤشرات المالية للشركة القابضة للادوية فقد كشفت عن ارتفاع ايرادات الشركة القابضة إلي‏415‏ مليون جنيه خلال‏2008/2007‏ مقارنة بـ‏366‏ مليون جنيه عن العام السابق‏,‏ كما بلغت حصة الشركة القابضة للادوية في ارباح الشركات التابعة‏302‏ مليون جنيه في‏2008/2007‏ مقارنة بـ‏274‏ مليون جنيه خلال العام السابق واما بالنسبة لمؤشرات الشركات التابعة وعددها‏11‏ شركة فقد أكدت زيادة ايرادات النشاط من‏5271‏ مليون جنيه إلي‏5856‏ مليون جنيه في‏2008/2007,‏ وطالب اعضاء الجمعية العامة بأهمية الاستفادة من تراجع أسعار قطع الغيار والماكينات في ظل الازمة المالية العالمية وشرائها في الوقت الحالي من أجل التطوير والتحديث اللازم للشركات.
‏ واشادت السيدة عائشة عبد الهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة بالدور العام الذي قامت به الشركة القابضة خلال الاعتداءات الأخيرة علي غزة وتوفيرها للادوية والمستلزمات الطبية لابناء القطاع‏,‏ كما عقدت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية برئاسة الدكتور محمود محيي الدين لمناقشة نتائج أعمال الشركة القابضة وشركاتها التابعة عن عام‏2008/2007.‏ وقال المهندس زكي بسيوني رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية ان تقرير مجلس إدارة الشركة عن العام المالي‏2008/2007‏ كشف عن ارتفاع صافي ربح الشركات التابعة إلي‏1993‏ مليون جنيه مقارنة بـ‏1200‏ مليون جنيه عن العام المالي السابق وبلغ صافي ربح الشركة القابضة للصناعات المعدنية ‏563 ‏ مليون جنيه عن‏2008/2007‏ مقارنة بـ‏386‏ مليون جنيه في العام المالي السابق‏.
‏واضاف رئيس الشركة القابضة ان الشركة قامت بضخ استثمارات جديدة في الشركات التابعة بلغت نحو‏713‏ مليون جنيه عن العام المالي‏2008/2007‏ مقارنة بنحو‏284‏ مليون جنيه عن العام السابق‏.‏ وأكد وزير الاستثمار ان ضخ استثمارات جديدة في الشركات التابعة يعد احد مكونات برنامج إدارة الاصول المملوك للدولة الذي تنفذه وزارة الاستثمار وذلك بغرض التطوير والتحديث لافتا إلي ان هذه الاستثمارات الجديدة التي يتم ضخها تسهم بشكل كبير في زيادة الانتاج والربحية‏.‏ وأكد وزير الاستثمار ان الاستثمارات الجديدة ستصل إلي‏1200‏ مليون جنيه خلال عام‏2009/2008‏ مقابل‏713‏ مليون جنيه في عام‏2008/2007.‏ وأكد رئيس الشركة القابضة انه تم توفير‏1075‏ فرصة عمل سواء تعيينات جديدة أو تثبيت لعمالة مؤقتة في الشركات التابعة‏.‏

عمومية موبكو غير العادية توافق على الانقسام إلى شركتين

عمومية موبكو غير العادية توافق على الانقسام إلى شركتين

خاص مباشر
الاحد 25 يناير 2009 8:32 ص
وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة "مصر لتصنيع البترول - موبكو" بالأمس على تقسيم الشركة إلى شركتين مساهمتين مصريتين بنفس المساهمين وبذات نسب المساهمة إحداهما (القاسمة) فى دمياط والأخرى (المنقسمة) فى السويس وأن تكون الميزانية العمومية للشركة فى 31 ديسمبر 2008 هى أساس إعداد المركز المالى لكل من الشركة القاسمة والمنقسمة. يذكر أن الشركة ستعقد عموميتها العادية يوم 22 فبراير القادم لمناقشة نتائج أعمال العام المنتهى فى 31 ديسمبر 2008 ، كما ستناقش توزيعات الأرباح عن نفس الفترة.

CNNArabic.com - Business