الأربعاء، ٢٨ يناير ٢٠٠٩

ارتفاع الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

ارتفاع الأسهم الأمريكية في إغلاق وول ستريت

Wed Jan 28, 2009 9:32pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية على ارتفاع يوم الاربعاء وقد لاقت دعما من صعود القطاع المالي بفضل مشاعر التفاؤل ان الحكومة الامريكية الجديدة تتحرك سريعا لتحقيق استقرار القطاع المصرفي المتداعي ومع استعداد المشرعين للتصويت على خطة لتحفيز الاقتصاد الذي يعصف به الكساد.
وقفز سهم جيه.بي مورجان تشيس 10.4 في المئة ليعزز داو جونز.
وبنهاية التعامل ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى 201.27 نقطة اي بنسبة 2.46 في المئة الى 8376.00 نقطة.
وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 28.37 نقطة اي بنسبة 3.35 في المئة الى 874.08 نقطة.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع 53.44 نقطة اي بنسبة 3.55 في المئة الى 1558.34 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود قطاع البنوك

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود قطاع البنوك

Wed Jan 28, 2009 6:49pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية للجلسة الثالثة على التوالي يوم الاربعاء اذ عزز صعود اسهم مجموعة لويدز المصرفية 50 في المئة القطاع المالي الذي تضرر بشدة من ديون متعسرة ثقيلة وعمليات شطب اصول هائلة.
وقال محللون ان مشاعر التفاؤل بان حكومة الرئيس الامريكي باراك اوباما تتحرك سريعا من أجل تحقيق استقرار القطاع المصرفي واعلان شركة ويلز فارجو انها ستبقي على توزيعات ارباحها النقدية وليست في حاجة الى مزيد من اموال دافعي الضرائب ساعدت ايضا على تحسين معنويات المستثمرين.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا اغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا بنسبة 3.2 في المئة الى 810.38 نقطة. ومع ذلك مازال المؤشر منخفضا 2.6 في المئة حتى الان هذا العام بعد هبوطه 45 في المئة في عام 2008 بسبب ازمة الائتمان وكساد اقتصادي تلوح نذر تفاقمه واشتداده.
جاء صعود اسهم لويدز بعد ان قال توم راينر المحلل في سيتي ان التأميم الكامل للمجموعة "ليس له داع ويخالف الهدف المعلن للحكومة" وحسن تقييمه للاسهم الى " التوصية بالشراء".
وقفز سهم مصرف رويال بنك اوف سكوتلاند 44 في المئة وزاد سهم باركليز 18.9 في المئة وارتفع سهم بي.ان.بي باريبا 20.1 في المئة وقفز سهم بنك دويتش 22 في المئة.
وارتفع سهم فورتيس 12.8 في المئة بعد ان قال انه اعاد فتح المفاوضات مع الحكومة البلجيكية وبي.ان.بي بشأن مبيعات موجوداته.
وزادت أيضا أسهم قطاع الطاقة مع ارتفاع النفط عن 42 دولارا للبرميل بعد انخفاضه تسعة في المئة يوم الثلاثاء تحت وطأة المخاوف من تراجع الطلب بفعل تعثر الاقتصاد العالمي.
وارتفعت أسهم توتال الفرنسية 2.4 في المئة بعد أن قالت يوم الثلاثاء انها ستسعى للاستحواذ على شركة يو.تي.اس انرجي كورب مقابل 617 مليون دولار كندي (502 مليون دولار) للاستحواذ على حصة في مشروع فورت هيلز للرمال النفطية في كندا. وصعدت أسهم بي.جي 2.9 في المئة. وقفزت اسهم او.ام.في 8.9 في المئة وزادت اسهم ريبسول 1.9 في المئة.
وفي أنحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي بنسب تتراوح من 2.4 في المئة الى 4.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلش الشيوخ الأمريكي يسعى لبدء مناقشة خطة تحفيز الاقتصاد يوم الأثنين

مجلش الشيوخ الأمريكي يسعى لبدء مناقشة خطة تحفيز الاقتصاد يوم الأثنين

Wed Jan 28, 2009 11:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال السناتور الديمقراطي هاري ريد زعيم الاغلبية بمجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء انه يسعى الى ان يبدأ المجلس مناقشة خطة واسعة لتحفيز الاقتصاد يوم الاثنين.
واضاف ريد انه يسعى الي اتفاق مع الجمهوريين لبدء المناقشات بعد ظهر الاثنين والسعي لاتمامها "بأسرع ما يمكننا".
وقال انه يريد ان ينتهي مجلس الشيوخ من مشروع القانون بحلول نهاية الاسبوع القادم حتى يمكن بدء المفاوضات مع مجلس النواب على مشروع نهائي لارساله الى الرئيس باراك اوباما لتوقيعه قبل ان يبدأ الكونجرس عطلة في منتصف فبراير شباط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس النواب الأمريكي يقر تشريعاً لحوافز اقتصادية بقيمة 825 مليار دولار

مجلس النواب الأمريكي يقر تشريعاً لحوافز اقتصادية بقيمة 825 مليار دولار

Wed Jan 28, 2009 11:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - أقر مجلس النواب الامريكي يوم الاربعاء مشروع قانون لتحفيز الاقتصاد بقيمة 825 مليار دولار يحتوي على انفاق طاريء وتخفيضات ضريبية يسعى اليها الرئيس باراك اوباما.
وجاءت موافقة المجلس على المشروع بأغلبية 244 صوتا ضد 188 صوتا مع ادلاء النواب بأصواتهم وفقا للانتماء الحزبي.
وسيبدأ مجلس الشيوخ في مناقشة المشروع الاسبوع القادم على الارجح.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نشاط طفيف ببورصة مصر بدعم من "مشتريات محلية"

نشاط طفيف ببورصة مصر بدعم من "مشتريات محلية"


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
28/1/2009

كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة مصر نشاطا طفيفا لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليربح مؤشرها الرئيسي 0.14 %وسط عمليات شراء قام بها المستثمرون المصريون قابلها مبيعات من الاجانب والعرب.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 0.14 % عند 3867.56 وكان بدا على ارتفاع 0.5 % الى 3881.28نقطة.
وطال الانتعاش مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليرتفع بنحو 0.45 % مسجلا 817 نقطة .
ووصف محلل اسواق المال محمد يونس في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net جلسة الاربعاء بالهادئة واوضح ان ذلك رد الفعل طبيعي بعد جلستان من النشاط ان يشهد الاداء نوع من التحرك العرضي.
واضاف ان هذا الاداء لن يستمر طويلا ورجح ان تبدأ جلسة الخميس هادئة كاغلاق الاربعاء ثم تعاود الارتفاع ، وتوقع ان تستكمل سوق الاسهم المصرية مرة اخرى اتجاهها التصاعدي مستهدفه مستوى 4100 نقطة ثم 4500 نقطة على المدى القصير.
يشار الى ان التداولات داخل المقصورة تجاوزت 519 مليون جنيه، فيما بلغت تداولات خارج المقصورة 140 مليون جنيه.
تباين آداء الأسهم القائدة:
وتباين اداء الاسهم القائدة بالسوق، حيث ارتفع اوراسكوم تيلكوم القابضة 0.22 %22.62 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة"0.40 % الى109.79 جنيه ، و "المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 2.17% مسجلة 14.57 جنيه.
وعلى الوجه الاخر من العمله خسر"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 1.34 % ليصل الى2.95 جنيه، و "العز لصناعة حديد التسليح " 1.05 % لتسجل 8.46 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء تصدرت الاسهم الرابحة، "تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" 30.18 جنيه، ثم "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة" 23.09 جنيه، وبعده "المجموعه المصريه العقاريه "10.40 جنيه، وتلاه "بنك بيريوس - مصر" 11.82 جنيه، واخيرا "أسمنت حلوان "18 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "كفر الزيات للمبيدات والكيماويات" 68 جنيه، ثم "النعيم القابضة للاستثمارات" 0.36 جنيه، وبعده "مصر للفنادق "91.83 جنيه، وتلاه "العامة لصناعة الورق - راكتا " 13.45 جنيه، واخيرا "بنك الاتحاد الوطنى - مصر"7.99 جنيه.
وكانت الاسهم المصرية انتعشت لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء لتستكمل الاداء الايجابي للجلسة الثانية على التوالي ويربح مؤشرها الرئيسي 5.24 % مدفوعا بمشتريات الاجانب.

صعود سعر النفط مع تعهد أوبك بالالتزام بتخفيضات الإنتاج

صعود سعر النفط مع تعهد أوبك بالالتزام بتخفيضات الإنتاج
Wed Jan 28, 2009 9:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط زُهاء دولار يوم الاربعاء بعد ان تعهدت منظمة أوبك بتنفيذ تخفيضات الانتاج القياسية التي وعدت بها وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية تراجع مخزونات الولايات المتحدة من البنزين ونواتج التقطير.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع الخام الخام الأمريكي الخفيف عند التسوية 0.58 دولار الى 42.16 دولار للبرميل بعد هبوطه تسعة في المئة يوم الثلاثاء بفعل المخاوف من تراجع الطلب بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.
وارتفع مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.17 دولار الى 44.90 دولار.
وقفزت أسعار عقود النفط الخام بعد ان قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام في الولايات المتحدة بلغت 338.9 مليون برميل خلال الاسبوع المنتهي في 23 من يناير كانون الثاني مرتفعة 6.2 مليون برميل أو أكثر من ضعفي تقديرات المحللين الذين تنبأوا بزيادة قدرها 2.9 مليون برميل.
وأظهر التقرير ان طلب المصافي على النفط الخام انخفض 9000 برميل يوميا الى 14.14 مليون ب-ي مع هبوط معدلات تشغيل المصافي المحلية 0.8 نقطة مئوية الى 82.5 في المئة من طاقتها. وكان المحللون تنبأوا بانخفاض قدره 0.6 نقطة مئوية.
ونزلت إمدادات المقطرات ومنها الديزل وزيت التدفئة مليون برميل الى 144 مليون برميل أو ما يزيد قليلا عن تنبؤات المحللين بهبوط قدره 700 الف برميل. وانخفضت مخزونات البنزين مئة الف برميل الى 219.9 مليون برميل.
وقال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك يوم الاربعاء انه من المتوقع أن تحقق المنظمة الالتزام الكامل بالتخفيضات التي تعهدت بها في امدادات النفط بنهاية الشهر الجاري. وقال البدري للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس انه حتى سعر 50 دولارا للبرميل يعد منخفضا جدا بما لا يسمح بالتشجيع على الاستثمار.
وكانت اوبك اتفقت في اجتماع بوهران في الجزائر الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير كانون الثاني لدعم الاسعار التي هوت اكثر من مئة دولار منذ فصل الصيف. والى جانب هذا الخفض كانت اوبك قد اتفقت في سبتمبر ايلول واكتوبر تشرين الاول على خفض مليوني برميل يوميا اخرى.
ولاقى النفط ايضا دعما من انتعاش الاسهم في اوروبا والولايات المتحدة وتراجع الدولار الامريكي. ويعزز ضعف الدولار طلب المستثمرين للنفط والسلع الاولية الاخرى المقومة بالدولار.
وارتفعت الاسهم الامريكية بفعل الامال ان حكومة اوباما تتحرك سريعا لتحقيق استقرار القطاع المصرفي وفي خطة اخرى لتحفيز الاقتصاد لتفادي مزيد من التدهور.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق النقد الدولي يخفض تنبؤه لنمو الاقتصاد العالمي

صندوق النقد الدولي يخفض تنبؤه لنمو الاقتصاد العالمي

Wed Jan 28, 2009 8:38pm GMT

واشنطن (رويترز) - تنبأ صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء أن الاقتصاد العالمي سيتباطأ نموه قريبا من الصفر هذا العام وحذر من ان مخاطر الانكماش تتزايد قائلا انه ينبغي شطب الاصول المتعثرة من النظام المصرفي.
وخفض الصندوق تنبؤه للنمو العالمي في عام 2009 الى 0.5 في المئة -وهو المعدل الاضعف منذ الحرب العالمية الثانية- من تقديره في نوفمبر تشرين الثاني 2.2 في المئة.
وقال الصندوق في تنبؤه المعدل "على الرغم من الاجراءات الواسعة النطاق التي اتخذتها الحكومات فان التوترات المالية ما زالت حادة متسببة في تراجع الاقتصاد الحقيقي."
واضاف الصندوق قوله "لن يكون ممكنا تحقيق انتعاش اقتصادي له مقومات البقاء حتى يستعيد القطاع المالي فعاليته وتزول معوقات أسواق الائتمان."
وكان التنبؤ أسوأ للبلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو التي يتوقع ان تنكمش اقتصادياتها بنسبة 1.6 في المئة واثنين في المئة على الترتيب.
وقال صندوق النقد الدولي ان اقتصاديات الاسواق الصاعدة ستكون المصدر الوحيد للنمو اذ تحقق نموا قدره 3.3 في المئة في عام 2009 وخمسة في المئة في عام 2010 لكن هذه التنبؤات كانت ايضا دون التوقعات التي اصدرها الصندوق منذ أقل من ثلاثة اشهر.
وقال الصندوق انه يتوقع ان ينتعش الاقتصاد العالمي تدريجيا في عام 2010 وان يعاود النمو الى نحو ثلاثة في المئة.
مع ذلك قال الصندوق ان الاحتمالات ما زالت تتميز بقدر كبير من عدم اليقين وان توقيت الانتعاش وايقاعه يتوقفان على الاجراءات التي ستتبناها الحكومات لمعالجة الازمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي

ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي

Wed Jan 28, 2009 9:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء ان مخزونات النفط الخام الأمريكية قفزت الأسبوع الماضي مرتفعة للاسبوع الخامس على التوالي مع تراجع الطلب من المصافي المحلية التي بدأت برامج الصيانة للربع الاول للعام.
وأظهر التقرير الاسبوعي لادارة معلومات الطاقة الأمريكية هبوطا مفاجئا في مخزونات البنزين وانخفاضا أكبر قليلا من المتوقع لمخزونات المقطرات ومعظمها بسبب هبوط كبير في إمدادات زيت التدفئة من جراء اشتداد البرد في الشمال الشرقي للولايات المتحدة.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام في الولايات المتحدة بلغت 338.9 مليون برميل خلال الاسبوع المنتهي في 23 من يناير كانون الثاني مرتفعة 6.2 مليون برميل أو أكثر من ضعفي تقديرات المحللين الذين تنبأوا بزيادة قدرها 2.9 مليون برميل.
واظهر التقرير ان طلب المصافي على النفط الخام انخفض 9000 برميل يوميا الى 14.14 مليون ب-ي مع هبوط معدلات تشغيل المصافي المحلية 0.8 نقطة مئوية الى 82.5 في المئة من طاقتها. وكان المحللون تنبأوا بانخفاض قدره 0.6 نقطة مئوية.
ونزلت امدادات المقطرات ومنها الديزل وزيت التدفئة مليون برميل الى 144 مليون برميل او ما يزيد قليلا عن تنبؤات المحللين بهبوط قدره 700 الف برميل.
وسجلت مخزونات زيت التدفئة هبوطا اكبر قدره 1.9 مليون برميل الى 37.3 مليون برميل الاسبوع الماضي اذ عزز البرد الشديد في الشمال الشرقي الطلب في أكبر منطقة لاستهلاك وقود التدفئة.
وانخفضت مخزونات البنزين مئة الف برميل الى 219.9 مليون برميل. وكان محللون تنبأوا بزيادة قدرها 1.6 مليون برميل بسبب ضعف الطلب على وقود السيارات.
وهبط الانتاج الامريكي من البنزين 69 الف برميل الى 8.66 مليون ب-ي الاسبوع الماضي مع استمرار ضعف الطلب لعوامل موسمية وتباطؤ الاقتصاد. وبلغ الطلب خلال الاسابيع الاربعة الماضية في المتوسط 8.76 مليون ب-ي منخفضا 1.7 في المئة عما كان عليه منذ عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تونس وآيرباص تتفقان على إنشاء مصنع بقيمة 60 مليون يورو

تونس وآيرباص تتفقان على إنشاء مصنع بقيمة 60 مليون يورو

Wed Jan 28, 2009 8:09pm GMT

تونس (رويترز) - قال فابريس بريجييه المدير العام لشركة ايرباص يوم الاربعاء ان تونس وايرباص توصلا الى اتفاق لإنشاء مصنع للمكونات بقيمة 60 مليون يورو في مدينة تونس.
وقال بريجييه للصحفيين "لقد وقعنا مع محمد النوري الجويني وزير التنمية التونسي الاتفاق الذي سنبني بمقتضاه مصنعا لانتاج مكونات طائراتنا."
وايرباص وحدة تابعة للشركة الفرنسية الالمانية لمعدات الطيران والدفاع (اي.ايه. دي.اس).
وقال بريجييه موضحا سبب اختيار تونس بين بلدان اخرى سعت الى ان تكون الدولة المضيفة للمصنع "المثير للاهتمام في تونس هو الخبرة في التصنيع وجهودها للتعليم وفنيوها ومهندسوها المؤهلون."
واضاف قوله ان موقع المصنع سيمتد على اكثر من 20 هكتارا ومن المتوقع تسليم اول انتاج له اوائل عام 2010 . وقال ان المشروع سيساعد على خلق 1500 فرصة عمل في تونس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي الأمريكي مستعد لشراء ديون الحكومة لمساعدة أسواق المال

المركزي الأمريكي مستعد لشراء ديون الحكومة لمساعدة أسواق المال

Wed Jan 28, 2009 7:47pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي يوم الاربعاء انه مستعد لشراء ديون الحكومة الامريكية الطويلة الاجل اذا كان ذلك سيساعد على تحسين الظروف في أسواق المال وأشار الى قلقه لتزايد مخاطر الانكماش.
وفي بيان صدر في ختام اجتماع استمر يومين قالت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية صانعة السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ايضا انها ستبقي النطاق المستهدف لاسعار فائدة ليلة واحدة بين صفر و0.25 في المئة وهو المستوى الذي تم التوصل اليه في ديسمبر كانون الاول الماضي وكررت اعتقادها ان اسعار الفائدة قد تبقى عند هذا المستوى المنخفض لبعض الوقت.
وقالت اللجنة في بيانها "اللجنة مستعدة لشراء سندات الخزانة الطويلة الاجل اذا كانت الظروف المستجدة تشير الى ان هذه المعاملات ستكون فعالة في تحسين الاحوال في أسواق الائتمان الخاصة." وفي ديسمبر كانون الاول قال مجلس الاحتياطي فحسب انه سيدرس ذلك الخيار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأمين العام لأوبك يتوقع الالتزام بكل التخفيضات بنهاية يناير

الأمين العام لأوبك يتوقع الالتزام بكل التخفيضات بنهاية يناير

Wed Jan 28, 2009 3:33pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك يوم الاربعاء انه من المتوقع أن تحقق المنظمة الالتزام الكامل بالتخفيضات التي تعهدت بها في إمدادات النفط بنهاية الشهر الجاري لكنه أضاف أن ضعف الاقتصاد سيؤدي الى استمرار تراجع الطلب على الوقود.
وقال البدري للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس انه حتى سعر 50 دولارا للبرميل يعد منخفضا جدا بما لا يسمح بالتشجيع على الاستثمار. وبلغ سعر النفط يوم الأربعاء نحو 42 دولارا للبرميل.
وقال انه يتوقع الالتزام الكامل بالتخفيضات التي اتفقت عليها أوبك بحلول نهاية الشهر الجاري.
وكانت أوبك اتفقت في اجتماع بوهران في الجزائر الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا إبتداء من يناير كانون الثاني لدعم الأسعار التي هوت أكثر من مئة دولار منذ فصل الصيف.
وقال البدري "التزامنا ممتاز فيما أرى .. وخفض 2.2 مليون برميل يوميا الذي اتفق عليه في وهران سيتم تنفيذه مئة في المئة."
والى جانب هذا الخفض كانت أوبك قد اتفقت في سبتمبر ايلول واكتوبر تشرين الاول على خفض مليوني برميل يوميا أُخرى.
وقال البدري "أرجو بعد تنفيذ خفض 2.2 مليون ب-ي ان يعود التوازن الى السوق."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير يتوقع هبوط نمو إجمالي الناتج المحلي للكويت 4 في المئة في 2009

تقرير يتوقع هبوط نمو إجمالي الناتج المحلي للكويت 4 في المئة في 2009

Wed Jan 28, 2009 6:33pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الكويت الوطني انه من المتوقع ان ينكمش اجمالي الناتج المحلي للكويت اربعة في المئة في عام 2009 بعد تراجع قطاعات النفط والعقارات بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال البنك في مذكرة بحثية يوم الاربعاء ان معدل التضخم السنوي للكويت في ديسمبر كانون الاول 2008 من المتوقع ان يصل ثمانية في المئة وسيهبط قريبا من خمسة في المئة في عام 2009.
وتراجع معدل التضخم في سبتمبر ايلول الى 10.81 في المئة في سبتمبر ايلول احدث رقم رسمي متاح.
وقال البنك ان سبب هذا التوقع هو تباطؤ النمو الاقتصادي والتراجع الكبير لاسعار السلع الاولية اواخر عام 2008.
وقال البنك ان القطاع العقاري قاد "اتجاها نزوليا" في عام 2008 وتبعته القطاعات الاخرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيت التمويل الخليجي بالبحرين يتكبد خسائر في الربع الأخير

بيت التمويل الخليجي بالبحرين يتكبد خسائر في الربع الأخير

Wed Jan 28, 2009 5:54pm GMT

المنامة (رويترز) - قال بيت التمويل الخليجي وهو بنك استثمار إسلامي مقره البحرين يوم الاربعاء انه تكبد خسائر صافية قيمتها عشرة ملايين دولار في الربع الأخير من العام بسبب مخصصات قام بتجنيبها للاستثمارات.
وقال البنك في بيان ان الخسائر نتجت أساسا عن المخصصات الخاصة بالاستثمار.
وأضاف البيان أن أرباح البنك في العام بكامله انخفضت 14 بالمئة الى 291 مليون دولار بالمقارنة مع 340.06 مليون دولار في عام 2007.
وقال البنك ان أرباحه في عام 2007 بعامل طاريء وهو بيع حصة في بنك الخليجي التجاري قيمتها 84 مليون دولار.
وبلغت أرباح بيت التمويل الخليجي 302.41 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 وبلغت 108.81 بالمئة في الربع الأخير من عام 2007.
وعرضت توزيعات أرباح بواقع 20 بالمئة من القيمة الاسمية البالغة 33 سنتا وسهما مجانيا لكل خمسة أسهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سوق الصكوك في الخليج من غير المحتمل انتعاشها في عام 2009

سوق الصكوك في الخليج من غير المحتمل انتعاشها في عام 2009

Wed Jan 28, 2009 5:43pm GMT

المنامة (رويترز) - قال خبراء ان سوق السندات الاسلامية او ما يسمى الصكوك في منطقة الخليج العربية من غير المحتمل ان تشهد انتعاشة خلال العام الحالي مع استمرار تدني ثقة المستثمرين.
وقال مصرفي اسلامي مقره قطر رفض الكشف عن هويته لرويترز "اعتقد ان الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لاصدار صكوك. وهذا العام لن يكون هناك الكثير من الاصدارات."
وقال انه يتوقع عددا قليلا من السندات الاسلامية يقل حجمها عن 500 مليون دولار سيصدر في الخليج هذا العام.
وقال مصرفيان اخران لرويترز انهم يتوقعون ان تبلغ اصدرات السندات الاسلامية في الخليج اقل من اربعة مليارات دولار هذا العام وقال مصرفي رابع انها ستتراوح بين ستة مليارت دولار وثمانية مليارات.
وتقول وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز ان اصدارات السندات انخفضت انخفاضا كبيرا في عام 2008 وقد تضررت من ازمة السيولة العالمية. وقالت الوكالة ان مجمل اصدارات الصكوك بلغ 14.9 مليار دولار منخفضا 56 في المئة عما كان عليه في عام 2007 .
ومع تأجيل الشركات اصدار سندات الدين زاد الطلب على التمويل من خلال الصكوك لكن السوق مازالت تتوخي الحذر بشأن استعداد المستثمرين للشراء.
وقال محمد داماك محلل الائتمان في وكالة ستاندرد اند بورز انه على الصعيد العالمي فان اكثر من 45 مليار دولار من الصكوك يجري الاعداد لاصدارها في انتظار أحوال مواتية في السوق.
وقال "مقدار ما سيتم اصداره هذا العام سيعتمد حقا على ظروف السوق."
وقال داماك ان الجهات السيادية التي تصدر السندات ستلعب دورا هاما في سوق الصكوك خلال عام 2009 . وقال انه في الخليج فان قطر من المحتمل ان تطرق هذه السوق اذا تحسنت الظروف.
وقال مصرفيون ان السعودية والامارات العربية المتحدة من المتوقع ان يتسابقا على لقب البلد الخليجي الذي يصدر اكبر قدر من الصكوك هذا العام.
وقال مصرفيون انه ينظر الى الازمة المالية العالمية بوصفها السبب الرئيسي لعام صعب للصكوك لكن السوق ستظل تتأثر ايضا بتصريحات عالم كبير بان بعض اشكال الصكوك لا توافق الشريعة الاسلامية بسبب اتفاقيات اعادة الشراء.
وتضررت اسواق الصكوك ايضا من تصريحات انتقادية لعالم بارز في مجال التمويل الاسلامي اواخر عام 2007 .
وكان الشيخ محمد تقي عثماني الامين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية قال ان الوعد برد السندات بقيمتها الاسمية عند حلول اجل الاستحقاق او في حالة التخلف عن السداد يخالف المبدأ الاسلامي لاقتسام الارباح والخسائر.
من فريدريك ريتشر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقعات بأن يتجاوز النمو في الخليج مستواه في أسواق ناشئة أخرى

توقعات بأن يتجاوز النمو في الخليج مستواه في أسواق ناشئة أخرى

Wed Jan 28, 2009 5:40pm GMT

مانهايم (المانيا) (رويترز) - قال صندوقان للاستثمار في الاسهم يوم الاربعاء ان النمو الاقتصادي وفي ارباح الشركات في منطقة الخليج من المتوقع ان يتجاوز مستوياته في أسواق ناشئة أخرى مما يجعل أسهم الخليج أكثر جاذبية.
وقالت بيرجيت ايبنار مديرة صندوق ايمرجينج اريبيا التابع لفرانكفورت تراست والذي يبلغ رأسماله 45 مليون يورو (59.5 مليون دولار) "توقعات الاقتصاد الكلي في منطقة الخليج تبدو ايجابية خاصة بالمقارنة مع أسواق ناشئة أخرى."
وقالت ايبنار في مؤتمر عن صناديق الاستثمار في المانيا "نحن مقتنعون بافاق النمو الاقتصادي ونمو ارباح الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي."
وقال جو كوكباني مدير صندوق مينا التابع لفرانكلين تمبليتون والذي يبلغ رأسماله 40 مليون دولار ويستثمر في مناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا "الاستثمار في الاسهم لا يكون له معنى الا اذا كنا نتوقع نموا."
وقال ان القيمة السوقية للاسهم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعادل القيمة السوقية للاسهم في الهند وأعلى منها في جنوب افريقيا مشيرا الى ان المنطقة ممثلة بأقل من قدرها في حوافظ الاستثمار العالمية فيما يرجع أساسا الى ان ثلاث دول فقط - المغرب ومصر والاردن- هي الممثلة في مؤشر اسهم الاسواق الناشئة.
وقال كوكباني المقيم في دبي للمؤتمر ان دول مجلس التعاون الخليجي -وهي السعودية والكويت والامارات وقطر والبحرين وعمان- ستواصل مشروعات البنية الاساسية الحكومية الضخمة.
واضاف "الانفاق الحكومي هو المحرك الرئيسي للنمو. وهذا أمر جيد في ظل الاوضاع الراهنة."
واضاف ان النمو في منطقة مجلس التعاون الخليجي سيتراجع نتيجة للكساد العالمي لكنه سيظل ايجابيا بوضوح. وعلى عكس العديد من الدول الاخرى فان دول المجلس لا تعاني من مشاكل تمويل بفضل ايرادات النفط والغاز التي تراكمت على مدى السنوات القليلة الماضية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تغطية المعروض من أسهم إتحاد عذيب السعودية قبل إغلاق الاكتتاب

تغطية المعروض من أسهم إتحاد عذيب السعودية قبل إغلاق الاكتتاب

Wed Jan 28, 2009 5:33pm GMT

الرياض (رويترز) - قال بنك يوم الاربعاء ان الطرح الاولي العام الذي تبلغ قيمته 300 مليون ريال (80 مليون دولار) على أسهم شركة اتحاد عذيب السعودية للاتصالات تمت تغطيه بالكامل قبل خمسة ايام من موعد اغلاق الاكتتاب.
وقال البنك السعودي الهولندي في بيان ان الشركة جمعت أكثر من مئة بالمئة من القيمة الاجمالية المطلوبة من الطرح الاولي العام يوم الاربعاء.
وعرضت اتحاد عذيب وهي واحدة من ثلاث شركات مرخص لها بتشغيل شبكات خطوط ثابتة جديدة في السعودية على المواطنين السعوديين 30 مليون سهم تمثل 30 بالمئة من رأسمالها بسعر عشرة ريالات للسهم. وبدأ الاكتتاب يوم 24 يناير كانون الثاني الجاري وسيغلق يوم الثاني من فبراير شباط المقبل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كولير: أسعار المنازل السعودية تنخفض 3 في المئة في 2009

كولير: أسعار المنازل السعودية تنخفض 3 في المئة في 2009

Wed Jan 28, 2009 5:04pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة كولير للاستشارت العقارية العالمية ان الانخفاض في اسعار المنازل في السعودية بسبب تراجع تكاليف البناء سيتراجع قليلا الى ثلاثة بالمئة في عام 2009 بالمقارنة مع 3.5 بالمئة في العام الماضي.
وقال ساري عنبتاوي مدير خدمات الاستشارات والتقييم في كولير انترناشيونال في الرياض يوم الاربعاء ان أسعار المساكن في السعودية هبطت بنسبة سبعة بالمئة في الربع الاخير من 2008 بالمقارنة مع الربع الثالث من العام نفسه.
وقال لرويترز "الاسعار انخفضت بسبب تراجع تكاليف البناء. وفي المتوسط هبطت تكاليف البناء بنحو 18 بالمئة (في الربع الاخير من العام الماضي)."
وأضاف "حتى الان لم تتراجع ايجارات المنازل في السعودية سواء في الوحدات المسكونة او الخالية."
وانخفضت أسعار الاسمنت والصلب بحدة في الاشهر الستة الماضية نتيجة لاجراءات حكومية تهدف الى دعم الامدادات للسوق المحلية. وخفضت شركات الصلب السعودية الاسعار بنحو الثلثين في الاشهر الخمسة الماضية بعد أن حظرت الحكومة صادرات الصلب.
وقالت صحف منها الاقتصادية والرياض ان أسعار الاراضي والعقارات بدأت في التراجع في الربع الثالث فيما يرجع كذلك غلى تقييد البنوك للاقراض لتمويل شراء عقارات وازمة السيولة العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
هبوط صافي ربح الدار العقارية الربع الرابع 84.9 بالمئة

Wed Jan 28, 2009 4:59pm GMT

ابوظبي (رويترز) - سجلت الدار العقارية بالامارات العربية المتحدة هبوطا نسبته 84.9 في المئة في صافي ارباح الربع الرابع للعام الماضي لتصل الى نحو 80 مليون درهم (21.8 مليون دولار) وذلك بسبب ضعف ظروف السوق.
وقالت الدار العقارية -وهي من أكبر شركات التنمية العقارية في الامارات- في بيان يوم الاربعاء ان ارباح الشركة للعام كله زادت 77.3 في المئة الى 3.44 مليار درهم من 1.94 مليار درهم في عام 2007 .
ولم تذكر الشركة بيانات فصلية والتي حسبتها رويترز من بيانات مالية سابقة.
وقال شفقت مالك المدير المالي للدار لرويترز هاتفيا "تراجع ارباح الربع الرابع كان بسبب حجم المبيعات الذي كان منخفضا جدا في الربع الاخير مقارنة بالارباع الثلاثة الاولى."
وقال "اتخذنا عن عمد قرارا ألا نبيع في الربع الرابع بسبب ظروف السوق. ونحن نراقب ظروف السوق وحالما نرى فرصة مناسبة فسوف ندرس القيام بمبيعات."
وكان محللون تنبأوا ان ارباح الشركة للربع الرابع تراوحت من 512 مليون درهم الى 896.1 مليون درهم وذلك في استطلاع للرأي اجرته رويترز الشهر الماضي. وكان متوسط التنبؤات زيادة نسبتها 39.3 في المئة في الارباح.
وزاد نصيب السهم من الارباح 26.4 في المئة الى 1.39 درهم.
وقال البيان ان المشروعات قيد الانشاء زادت 175.3 في المئة الى 22.93 مليار درهم من 8.33 مليار درهم في نهاية عام 2007 .
وحققت الدار العقارية عائدات قدرها 3.36 مليار درهم في التسعة الاشهر الاولى للعام 2008 و528.3 مليون درهم في الربع الاخير من عام 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي

ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي

Wed Jan 28, 2009 4:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء ان مخزونات النفط الخام الامريكية قفزت الاسبوع الماضي مرتفعة للاسبوع الخامس على التوالي مع تراجع الطلب من المصافي المحلية التي بدأت برامج الصيانة للربع الاول للعام. واظهر التقرير الاسبوعي لادارة معلومات الطاقة الامريكية هبوطا مفاجئا في مخزونات البنزين وانخفاضا اكبر قليلا من المتوقع لمخزونات المقطرات ومعظمها بسبب هبوط كبير في امدادات زيت التدفئة من جراء اشتداد البرد في الشمال الشرقي للولايات المتحدة.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام في الولايات المتحدة بلغت 338.9 مليون برميل خلال الاسبوع المنتهي في 23 من يناير كانون الثاني مرتفعة 6.2 مليون برميل او اكثر من ضعفي تقديرات المحللين الذين تنبأوا بزيادة قدرها 2.9 مليون برميل.
واظهر التقرير ان طلب المصافي على النفط الخام انخفض 9000 برميل يوميا الى 14.14 مليون ب-ي مع هبوط معدلات تشغيل المصافي المحلية 0.8 نقطة مئوية الى 82.5 في المئة من طاقتها. وكان المحللون تنبأوا بانخفاض قدره 0.6 نقطة مئوية.
ونزلت امدادات المقطرات ومنها الديزل وزيت التدفئة مليون برميل الى 144 مليون برميل او ما يزيد قليلا عن تنبؤات المحللين بهبوط قدره 700 الف برميل.
وانخفضت مخزونات البنزين مئة الف برميل الى 219.9 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة عُمان تقود أسهم الخليج للانخفاض

بورصة عُمان تقود أسهم الخليج للانخفاض
Wed Jan 28, 2009 4:12pm GMT

دبي (رويترز) - أغلقت أغلب بورصات الخليج على انخفاض يوم الاربعاء فهبطت أسهم عُمان بحدة وقادت أسهم البنوك الانخفاضات وسط مخاوف من تراجع في الاداء في الربع الأخير.
وتراجع مؤشر البورصة العمانية بعد أن أعلن بنك عمان الوطني انخفاضا بنسبة 33 بالمئة في أرباحه في الربع الأخير من العام الماضي وقال ان دول الخليج تواجه تحديات كبيرة في 2009.
وهبط سهم بنك عمان الوطني بنسبة 5.6 بالمئة وأغلق بنك مسقط على انخفاض 8.9 بالمئة.
وقال موراي سيمز الرئيس التنفيذي لبنك عمان الوطني في بيان "عام 2009 يشكل تحديات كبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي مع أسعار النفط المنخفضة المتوقع ان تحد من النمو في المنطقة."
وظلت التعاملات في أغلب الأسواق محبطة قبيل قرارات الفائدة الامريكية المنتظرة يوم الأربعاء.
وقال حمود عبدالله الياسي المدير العام للامارات للخدمات المالية "عمان لم تصل للقاع بعد في رأيي."
وأضاف انه من المتوقع ان يبيع المستثمرون لدى سماع انباء سيئة وان يشتروا لدى سماع أنباء طيبة إذ ان الكثيرين مازالوا قلقين من المزيد المشاكل المتوقعة خاصة في القطاع المالي.
وتابع "العديد من البنوك ستحاول تجنب تحقيق نتائج سيئة في عام 2009 عن طريق تجنيب مخصصات كبيرة في الربع الأخير."
ولكن مؤشر بورصة أبوظبي خالف الاتجاه العام وارتفع 1.54 بالمئة وصعد سهم بنك الخليج الاول 2.34 بالمئة بعد ان أعلن ارتفاع أرباحه الفصلية.
وخارج منطقة الخليج ارتفعت اسعار البورصات العالمية بقوة لليوم الثالث على التوالي اليوم الاربعاء بعد نتائج ايجابية لشركات أمريكية.
وفي عمان هبط المؤشر بنسبة 5.62 بالمئة الى 4888 نقطة وسط اقبال كبير على البيع.
وسيبدأ عمل صندوق عمان برأسمال 150 مليون رسال (389.7 مليون دولار) للاستثمار في البورصة العمل الاسبوع المقبل للمساعدة في دعم الاسهم.
وفي الكويت تراجع المؤشر قليلا بنسبة 0.06 بالمئة الى 6673 نقطة.
وهبط سهم شركة زين للاتصالات 3.7 بالمئة.
وفي قطر تراجع مؤشر الدوحة قليلا بنسبة 0.04 بالمئة الى 5208 نقطة.
وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 1.54 بالمئة الى 2260 نقطة.
وزاد سهم بنك الخليج الاول 2.43 بالمئة بعد ان أعلن ارتفاع ارباحه الفصلية.
وصعد سهم اتصالات 1.9 بالمئة وزاد سهم صروح العقارية 7.9 بالمئة.
وفي دبي أغلق المؤشر على ارتفاع 0.24 بالمئة الى 1536 نقطة.
وهبط سهم سوق دبي المالي 1.12 بالمئة بعد ان خفض اتش.اس.بي.سي المستوى المستهدف لسعره الى 0.80 درهم من درهم كامل.
وفي السعودية أغلق المؤشر على انخفاض 0.15 بالمئة مسجلا 4789 نقطة.
وخسر سهم البنك العربي الوطني 2.99 بالمئة في حين أغلق البنك السعودي الفرنسي على انخفاص 1.5 بالمئة.
وفي البحرين هبط المؤشر 1.03 بالمئة الى 1678 نقطة.
وقاد سهم بنك البركة الانخفاضات فنزل سعره 7.98 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع خليجي عام تقوده العُمانية وتنجو منه الإماراتية

تراجع خليجي عام تقوده العُمانية وتنجو منه الإماراتية
سي. إن. إن. العربية
28/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ساد اللون الأحمر معظم أسواق الأسهم العربية الأربعاء، حيث كانت البورصة العُمانية أكبر الخاسرين، إذ فقد مؤشرها أكثر من 5.6 في المائة من قيمته، فيما أفلت سوقا دولة الإمارات العربية المتحدة من موجة التراجع، بالإضافة إلى البورصة المصرية، التي شهدت تحسناً محدوداً.
ففي الرياض، أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية في نهاية تداولات الأسبوع، منخفضاً بمقدار 7.41 نقطة، تمثل نسبتها 0.15 في المائة، ليغلق على مستوى 4789.90 نقطة، بعد أن شهد (المؤشر) تذبذباً ملحوظاً، حيث بدء التداول بتراجع وصلت نسبته إلى 0.38 في المائة، قبل أن يستعيد بعض خسائره بنهاية الجلسة.
وانخفضت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة مقارنة باليوم السابق، وفقاً لما ذكرت هيئة سوق المال السعودية، حيث بلغ عدد الأسهم المنفذة حوالي 227 مليون و635 ألف سهم، بقيمة مادية بلغت أربعة مليارات و88 مليون ريال سعودي، من خلال تنفيذ 148 ألف و728 صفقة نقدية.
قطاعياً، ارتفعت تسعة قطاعات، يتقدمها قطاع "التأمين" بنسبة ارتفاع 2.55 في المائة، تلاه قطاع "شركات الاستثمار المتعدد" بنسبة 2.36 في المائة، فيما انخفضت بقية القطاعات، يتقدمها قطاع "التجزئة" بنسبة تراجع بلغت 0.77 في المائة، تلاه قطاع "لإعلام والنشر" منخفضاً بـ0.67 في المائة.
وفي إطار أداء الأسهم، فقد سجلت 68 شركة ارتفاعاً، تقدمها سهم شركة "الشرقية للتنمية" بنسبة 9.87 في المائة، تلاه سهم شركة "بويا العربية" بنسبة 9.79 في المائة، بينما أغلقت 46 شركة على انخفاض، تقدمها سهم شركة "سند" بنسبة 8.49 في المائة، فيما حافظت 12 شركة على أسعار إغلاقها السابق.

وفي الكويت، فقد أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على انخفاض "طفيف"، بمقدار 3.7 نقطة، أي بنسبة تبلغ 0.06 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة عند مستوى 6673.7 نقطة، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 285 مليون سهم، بقيمة مالية تبلغ 79.8 مليون دينار كويتي، موزعة على 7208 صفقات نقدية.
ورغم تراجع المؤشر العام للبورصة الكويتية، فقد ارتفع مؤشر قطاع "البنوك" بنحو 117.2 نقطة، تلاه قطاع "العقارات" بمقدار 64.4 نقطة، بينما استقر مؤشر قطاع "التأمين" دون تغيير، فيما تراجعت مؤشرات "الخدمات" بواقع 75.2 نقطة، و"الشركات غير الكويتية" بـ69.9 نقطة، و"الاستثمار" بـ66.1 نقطة.
أما البورصة العُمانية، فقد استقر مؤشرها في نهاية الجلسة على مستوى 4888.19 نقطة، بعدما خسر حوالي 291.3 نقطة، بنسبة 5.62 في المائة من قيمته، بسبب ضغوط ناتجة عن حركة المضاربة السريعة التي شهدتها سوق مسقط الأربعاء.
أما البوصة القطرية، فقد أغلقت هي الأخرى على تراجع "طفيف" بمقدار 2.18 نقطة، بنسبة 0.04 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، الذي أنهى جلسة الأربعاء على مستوى 5208.4 نقطة، ليواصل تحليقه فوق حاجز الـ5000 نقطة، الذي بلغه بنهاية جلسة الثلاثاء.
أما دولة الإمارات العربية المتحدة، فكانت الناجي الخليجي الوحيد من موجة الهبوط، حيث أغلق مؤشر سوق دبي المالي على ارتفاع "محدود" بمقدار 3.61 نقطة، تمثل نسبتها 0.24 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية جلسة الأربعاء على مستوى 1536.43 نقطة.
أما مؤشر سوق أبو ظبي المالي، فقد أغلق على مستوى 2260.35 نقطة، بعدما كسب 34.19 نقطة، أي ما نسبته 1.54 في المائة من قيمته، لتكون بورصة العاصمة الإماراتية بذلك أكبر الرابحين في التداولات.

وكذلك الحال في مصر، حيث شهدت البورصة "ارتفاعاً طفيفاً" بنهاية الجلسة، حيث أغلق مؤشرها الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مقيدة، على ارتفاع بلغت نسبته 0.14 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 3867.56 نقطة.
كما ارتفع مؤشر "داو جونز مصر - 20"، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر، بنسبة تصل إلى 0.45 في المائة من قيمته، منهياً جلسته على مستوى 817 نقطة.

هبوط صافي ربح الدار العقارية الربع الرابع 84.9 بالمئة

هبوط صافي ربح الدار العقارية الربع الرابع 84.9 بالمئة

Wed Jan 28, 2009 3:09pm GMT

ابوظبي (رويترز) - سجلت الدار العقارية بالامارات العربية المتحدة هبوطا نسبته 84.9 في المئة في صافي ارباح الربع الرابع للعام الماضي لتصل الى نحو 80 مليون درهم (21.8 مليون دولار).
وأبلغت الدار العقارية رويترز يوم الاربعاء ان ارباح الشركة للعام كله زادت 77.3 في المئة الى 3.44 مليار درهم من 1.94 مليار درهم في عام 2007 ولم تذكر بيانات فصلية والتي حسبتها رويترز من بيانات مالية سابقة.
وكان محللون تنبأوا ان ارباح الشركة للربع الرابع تراوحت من 512 مليون درهم الى 896.1 مليون درهم وذلك في استطلاع للرأي اجرته رويترز الشهر الماضي. وكان متوسط التنبؤات زيادة نسبتها 39.3 في المئة في الارباح.
وحققت الدار العقارية عائدات قدرها 3.36 مليار درهم في التسعة الاشهر الاولى للعام 2008 و528.3 مليون درهم في الربع الاخير من عام 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركات صناعة السيارات اليابانية تقلص إنتاجها وتّسرح موظفين

شركات صناعة السيارات اليابانية تقلص إنتاجها وتّسرح موظفين
سي. إن. إن. العربية
28/1/2009

طوكيو، اليابان (CNN) - مع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية، وانخفاض الطلب العالمي، أعلنت أكبر ثلاث شركات يابانية مصنّعة للسيارات عن خفض إنتاجها خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والشهور القليلة المقبلة.
فقد قالت شركة هوندا، ثاني أكبر مصنّع للسيارات في اليابان، إنها ستخفض إنتاجها بحدود 50 ألف وحدة.
وأوضحت الشركة أنها ستقلص إنتاجها من مصانعها الأمريكية بنسبة 14 في المائة، ليصل إجمالي الإنتاج في مارس/آذار المقبل إلى 1.26 مليون سيارة، فيما ستقلص إنتاجها من مصانعها اليابانية بنسبة 12 في المائة ليصل إنتاجها إلى 1.15 مليون وحدة.
لكن الشركة قالت إنها ستزيد إنتاجها من السيارات في الصين.

وخلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، خفضت الشركة إنتاجها من السيارات بنسبة 7.5 في المائة، أي ما يعادل 277 سيارة تقريباً.
من ناحيتها، أعلنت تويوتا، التي تعتبر أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم حالياً، إن نتائجها في ديسمبر/ كانون الأول انخفضت بنسبة 25 في المائة، أي ما يعادل 479 ألف سيارة تقريباً.
أما شركة نيسان، فقد خفضت إنتاجها بنسبة 35.9 بالمائة، أو ما يقدر بنحو 176 ألف سيارة.
وعلى المستوى السنوي، انخفض إنتاج تويوتا بنسبة 3.8 في المائة، ونيسان بنسبة 1.1 في المائة، بينما زادت هوندا من إنتاجها بنسبة 1.2 في المائة، وذلك نتيجة لزيادة إنتاج مصانعها في الصين.

وقالت تويوتا إنها ستوقف عمل مصانعها الاثني عشر في اليابان لمدة 11 يوماً، موزعة خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار، فيما ستتخلى عن 3000 موظف من العاملين بدوام جزئي.
بينما أعلنت هوندا أنها ستتخلى عن كافة الموظفين العاملين بدوام جزئي، والبالغ عددهم 3100 موظف، فيما كشفت أنها ستقلص إنتاجها من السيارات من مصانعها في الولايات المتحدة بحدود 29 ألف سيارة.

الأسهم المصرية ترتفع قليلاً وأسهم الإتصالات تتراجع

الأسهم المصرية ترتفع قليلاً وأسهم الإتصالات تتراجع

Wed Jan 28, 2009 2:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس 30 ارتفع قليلا يوم الاربعاء بعد أن سجل أكبر ارتفاع له في يوم واحد في ثلاثة أشهر غير أن أسهم الاتصالات انخفضت بعد أن خفض بنك اتش.اس.بي.سي تصنيفه لها.
وارتفع مؤشر كيس 30 بنسبة 0.14 بالمئة ليغلق على 3867.56 نقطة بعد ارتفاعه يوم الثلاثاء بنسبة 5.24 بالمئة.
وقال محمد رضوان من الفراعنة للأوراق المالية "ارتفاع بنسبة خمسة بالمئة في يوم واحد كان كبيرا وقد هدأت السوق يوم الأربعاء." وأضاف "اليوم يعتبر جيدا بعد ما حدث بالأمس."
لكن أسهم الاتصالات تراجعت مما أثر على السوق بعد أن خفض اتش.اس.بي.سي المستويات المستهدفة لأسعار أسهم القطاع وقال ان شركة أوراسكوم تليكوم مازالت معرضة لتوقعات سلبية في باكستان. وخسر سهم أوراسكوم تليكوم 1.2 بالمئة الى 22.30 جنيه مصري (4.01 دولار).
وهبط سهم موبينيل 1.06 بالمئة الى 136 جنيها بعد أن خفض اتش.اس.بي.سي المستوى المستهدف للسعر الى 180 جنيها من 230 جنيها. ونزل سهم المصرية للاتصالات 0.28 بالمئة الى 15.50 جنيه.
وأغلق سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس على ارتفاع بنسبة 2.17 بالمئة الى 14.57 جنيه وكان السهم قد فقد نحو 80 بالمئة من قيمته منذ يناير كانون الثاني عام 2008. وارتفع سهم الرواد القابضة للاستثمار 5.77 بالمئة الى 6.05 جنيه. والرواد واحدة من ست شركات من المقرر ان تنضم لمؤشر كيس 30 اعتبارا من الاول من فبراير شباط المقبل.
لكن أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة الأنشط يوم الأربعاء تراجعت قليلا الى 109.30 جنيه وقال متعاملون ان عمليات البيع لجني الارباح أضرت بسهم الشركة وشركات كبرى أخرى. وكان سهم أوراسكوم للانشاء قد ارتفع بنسبة خمسة بالمئة يوم الثلاثاء.
وبشكل عام ارتفع مؤشر هيرميس 0.5 بالمئة الى 374.61 نقطة وصعد مؤشر التجاري الدولي 0.22 بالمئة الى 275.9 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5663 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العراق يصدر أول سندات بعد صدام بقيمة خمسة مليارات دولار

العراق يصدر أول سندات بعد صدام بقيمة خمسة مليارات دولار

Wed Jan 28, 2009 2:24pm GMT

بغداد (رويترز) - قال بيان جبر وزير المالية العراقي يوم الاربعاء ان بلاده ستصدر قريبا أول سندات حكومية منذ انهيار حكم الرئيس السابق صدام حسين بقيمة تبلغ نحو خمسة مليارات دولار.
وقال جبر في مؤتمر مصرفي في بغداد ان العراق سيصدر قريبا سندات خزانة حكومية للمرة الاولى قيمتها حوالي خمسة مليارات دولار.
واضاف قوله ان هذه السندات ستضمنها حكومة العراق من خلال الموجودات الضخمة التي يملكها العراق والتي تصل الى عشرات المليارات من الدولارات من خلال احتياطيات لا حد لها من النفط الخام والغاز واقتصاد عراقي واعد.
ولم يذكر اطارا زمنيا معينا لاصدار السندات.
وحقق العراق الذي يحصل على كل عائداته من صادرات النفط فائضا في الميزانية عام 2008 حينما كانت اسعار النفط مرتفعة لكنه يواجه عجزا في عام 2009 على الرغم من تعديل خططه للانفاق نزولا الى 62 مليار دولار من 80 دولارا مع تراجع اسعار النفط.
وعلى الرغم من ان نحو 66 مليار دولار من ديون العراق في عهد صدام قد ألغاها الدائنون فان بغداد لا تزل مدينة بمليارات لجيرانها العرب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصرفيون: إيبيك الإماراتية تسعى لاقتراض مليار دولار

مصرفيون: إيبيك الإماراتية تسعى لاقتراض مليار دولار

Wed Jan 28, 2009 1:12pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مصادر مصرفية مطلعة يوم الاربعاء ان الشركة الدولية للاستثمارات البترولية (ايبيك) تتطلع للحصول على قرض بقيمة مليار دولار لاجل ثلاث سنوات لدعم صفقة الاستحواذ على حصة تمثل 17.6 في المئة من شركة أويل سيرش ليمتد.
ويقود بنك دويتشه القرض المشترك ودعا البنوك للمشاركة في القرض بمبلغ 150 مليون دولار. وقال مصرفي ان عائد القرض يزيد نحو ثلاث نقاط مئوية على العائد بين بنوك لندن.
وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي دفعت ايبيك 1.68 مليار دولار استرالي (1.1 مليار دولار أمريكي) لشراء حصة في شركة أويل سيرش التي تدير كل حقول النفط والغاز المنتجة في بابوا غينيا الجديدة ولها حصة تبلغ 34 في المئة في مشروع للغاز الطبيعي المسال أيضا.
واخر قرض حصلت عليه ايبيك من قبل كان يبلغ 825 مليون يورو لاجل ستة أشهر وتم توقيعه في مايو ايار عام 2008.
وتستثمر ايبيك في مشروعات مرتبطة بالنفط لحساب حكومة أبوظبي عاصمة الامارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي للاستثمار تقدم المشورة لبنك بي.إتش.إف الألماني

أبوظبي للاستثمار تقدم المشورة لبنك بي.إتش.إف الألماني

Wed Jan 28, 2009 1:43pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة أبوظبي للاستثمار يوم الاربعاء انها ستقدم خدمات استشارية للوحدات الاستثمارية التابعة لبنك بي.اتش.اف وهو من أكبر البنوك الخاصة في المانيا.
وقالت الشركة في بيان ان وحدة ادارة الاصول التابعة لها ستقدم الخدمات الاستشارية لوحدتي فرانكفورت تراست والصناديق الخاصة بالمنطقة العربية.
وقال ناظم القدسي الرئيس التنفيذي للشركة المملوكة لحكومة أبوظبي ان المستثمرين يطالبون بزيادة الاستثمارات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لكن فرص دخولهم هذه الاسواق من قبل كانت محدودة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خطة التحفيز الأمريكية قد لا تؤتي ثمارها هذا العام

خطة التحفيز الأمريكية قد لا تؤتي ثمارها هذا العام

Wed Jan 28, 2009 12:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - الفجوة في الاقتصاد الامريكي أعمق من أن يسدها في الوقت الحالي انفاق حكومي اضافي وخفض في الضرائب بقيمة 850 مليار دولار.
وأقصى ما يأمل تحقيقه من خطة التحفيز الاقتصادي التي أعلنها الرئيس باراك أوباما هو وقف خفض الوظائف وتحقيق انتعاش في عام 2010. ويبدو أن الوقت قد تأخر للعمل على انجاز أي نمو اقتصادي هذا العام.
وقال نيجيل جولت كبير الاقتصاديين في شركة اي.اتش.اس جلوبل اينسايت في ماساتشوستس "مع كل يوم يمر يتضاءل الاثر المحتمل على 2009."
وتوقعت جلوبل اينسايت انخفاضا بنسبة 2.5 بالمئة في الناتج المحلي الامريكي كان يمكن أن تزيد بنقطة مئوية كاملة لولا خطة التحفيز.
انه وضع شائك بالنسبة لاوباما الذي كان يأمل ان ينتهي المشرعون من تجهيز الخطة للتوقيع فور توليه السلطة الاسبوع الماضي. وبدلا من ذلك يبدو أن الكونجرس لن يقر الخطة قبل منتصف فبراير شباط المقبل.
وحتى في الاوقات العادية قد تمر شهور قبل أن يبدأ اثر أي انفاق حكومي جديد في الظهور على مختلف قطاعات الاقتصاد. ووسط كساد كبير شل انفاق المستهلكين والشركات قد ينتهي الحال الى بقاء أموال التيسيرات الضريبية في البنوك وهو ما يعني أن هذه الاموال لن تسهم بدرجة تذكر في تحفيز الاقتصاد.
وقال أوباما ان 75 بالمئة من خطة التحفيز سينفق في أول 18 شهرا غير ان مراجعة أجراها مكتب الميزانية بالكونجرس أظهرت ان نحو 64 بالمئة فقط من الانفاق المقترح والتخفيضات الضريبية قد تصل في أول 19 شهرا.
وحذر أوباما من أنه بدون خطة التحفيز فان الاقتصاد قد يشهد تراجعا بقيمة تريليون دولار. ومن الناحية النظرية فان الحكومة لا تحتاج لانفاق كل هذا المبلغ لتعويض الفجوة اذ ان كل دولار ينفق يمكن ان يولد عائدا أكبر.
ولكن الفكرة ان المال الذي ينفق على بناء جسر جديد لا يشغل فقط عمال البناء بل يدعم المطاعم التي يشترون منها غداءهم والمتاجر التي ينفقون فيها أجورهم.
ويصف الاقتصاديون ذلك بأنه التأثير المضاعف. غير أن حساب التأثير لا يخضع لمعايير واضحة ففي ظل حالة عدم التيقن قد يتم توجيه نسبة كبيرة من هذه الاموال الى الادخار بدلا من الانفاق.
وبين تراجع أسواق الاسكان والاسهم تعرضت ثروات الاسر الى أسوأ صفعة منذ أوائل ثلاثينات القرن الماضي.
ويعتقد ديفيد روزينبرج الاقتصادي في ميريل لينش ان الخسائر قد تصل الى 20 تريليون دولار اذا صدقت التوقعات المتشائمة. وأضاف ان تراجع قيم ثروات الاسر قد يخفض انفاق المستهلكين بنحو 300 مليار دولار سنويا حتى عام 2011.
وقال روزينبرج "الحكومة يتعين ان تزيد انفاقها بنسبة عشرة بالمئة لموجهة كل انخفاض بنسبة واحد بالمئة في انفاق المستهلكين لمجرد منع الناتج المحلي الاجمالي من الانكماش." وهذا يعني ان انفاق الحكومة يجب ان يتضاعف لتعويض الانخفاض في انفاق المستهلكين.
وتابع "وهذا طلب صعب حتى على أكثر الرؤساء شعبية منذ فرانكلين روزفيلت."
وفي حين مازالت التفاصيل النهائية للخطة غير معروفة الا ان النسخة التي سلمت للتصويت عليها في مجلس النواب اليوم الاربعاء تشمل 275 مليار دولار من التخفيضات الضريبية المؤقتة.
وعادة ما يظهر أثر التخفيضات الضريبية على الاقتصاد أسرع من الانفاق على البنية الاساسية ولكن الاثر لن يكون سريعا بما يكفي للظهور هذا العام.
وسيسترد أغلب الناس مدفوعات ضريبية عندما يقدمون أقراراتهم عن عام 2009 في أوائل العام المقبل. والعاملون قد يحصلون على المال في وقت أقرب من ذلك اذا اختاروا خفض المستقطعات من أجورهم لكن ذلك سيحتاج لحسابات دقيقة وعمل مكتبي كثير.
ومن المكونات الرئيسية في خطة أوباما توفير أو خلق ثلاثة ملايين فرصة عمل على الاقل. والاقتصاديون أكثر تفاؤلا فيما يتعلق بهذا الجانب وان لم يكن بقدر تفاؤل فريق أوباما.
واظهرت دراسة شاركت في اعدادها كريستينا رومر رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين لاوباما أن بدون الدعم المالي فان الاقتصاد قد يفقد من ثلاثة الى أربعة ملايين وظيفة اضافة الى 2.6 مليون وظيفة فقدها منذ ديسمبر كانون الاول عام 2007.
وخلصت الدراسة التي اعدتها رومر مع جيرد بيرنشتاين مستشار جو بايدن نائب الرئيس الى أن خطة تحفيز كبيرة من شأنها دعم الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 3.7 بالمئة واضافة 3.7 مليون وظيفة بحلول الربع الاخير من عام 2010. وقال جولت من جلوبل اينسايت ان حساباته توصلت الى انها قد تدعم الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 2.5 بالمئة وتوفر 2.6 مليون وظيفة حتى اخر العام المقبل. لكن دراسة رومر وبيرشتاين تتضمن بعض التحذيرات المفتوحة للمناقشة.
فعلى سبيل المثال يفترض المحلل أن الاسر تعتقد ان الاعفاءات الضريبية دائمة فتزيد انفاقها بناء على ذلك. ويشعر بعض الاقتصاديين بالقلق من أن ذلك لن يحدث لان الناس قلقون بشأن اعادة تكوين مدخراتهم.
وقال ريتشارد بيرنر من مورجان ستانلي "ما لم تطرأ تغيرات كبيرة على خطة التحفيز المالي الامريكية المنتظرة فان توقيتها وسرعة انجازها من المتوقع ان يبعثا على خيبة الامل."
من اميلي كيسر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صفقة بقيمة 53.5 مليون دولار بين أسمنت الكويت وشركة باكستانية

صفقة بقيمة 53.5 مليون دولار بين أسمنت الكويت وشركة باكستانية

Wed Jan 28, 2009 12:37pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة أسمنت الكويت يوم الاربعاء انها وقعت صفقة بقيمة 15.5 مليون دينار (53.5 مليون دولار) مع شركة دسكون انجنيرنج الباكستانية لتوسعة مصنع للاسمنت في الكويت.
وقالت الشركة في بيان على موقع البورصة الكويتية على الانترنت ان المشروع سيرفع طاقة انتاج مادة الكلنكر بمصنع الشعيبة الى خمسة ملايين طن من 2.5 مليون طن.
والكلنكر مادة تدخل في صناعة الاسمنت.
(الدولار يساوي 0.2896 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تتوقع توازن المعاملات الجارية وتحذر من الحماية التجارية

مصر تتوقع توازن المعاملات الجارية وتحذر من الحماية التجارية

Wed Jan 28, 2009 3:31pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري يوم الاربعاء ان من المرجح أن يتحقق التوازن لميزان المعاملات الجارية المصري واستقرار العملة لكنه يخشى من ان العالم يواجه مخاطر حقيقية تتعلق بالحماية التجارية.
وأبلغ رشيد رويترز أن انخفاض أسعار السلع قابله ضعف الطلب في أسواق التصدير الامريكية والاوروبية الرئيسية.
وأضاف "نأمل في تحقيق وضع متوازن هذا العام. لكننا نعرف ان ذلك يمثل تحديا."
وأظهرت بيانات وزارة التجارة والصناعة انه في السنة المالية 2007-2008 التي انتهت في نهاية يونيو حزيران الماضي حققت مصر فائضا في ميزان المدفوعات بلغ 5.4 مليار دولار لكن في الربع الاول من السنة المالية الراهنة انخفض الفائض الى 500 مليون دولار.
وقال رشيد ان مصر تتوقع انخفاض الصادرات والواردات بنحو 20 بالمئة من حيث القيمة هذا العام بعد ارتفاعها بنسبة 30 بالمئة سنويا على مدى ثلاث سنوات.
وتبيع مصر اكبر الدول العربية سكانا 60 بالمئة من صادراتها للولايات المتحدة وأوروبا لكن هذه النسبة انخفضت من 85 بالمئة قبل أربع سنوات ومازالت مصر تعمل على تنويع أسواقها وفتح اسواق في اسيا والخليج وافريقيا وحتى امريكا اللاتينية حيث الطلب أحسن حالا منه في الدول المتقدمة.
وأضاف "هناك بالتأكيد فجوة كبيرة الان بين أثر الازمة المالية في أماكن مثل أوروبا والاسواق الناشئة.. نشعر بذلك من بيانات تجارتنا."
وتابع رشيد نظرا لان نسبة 80 بالمئة من السياح في مصر يأتون من أوروبا فان السياحة -احد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في البلاد- ستتعرض لضغوط هذا العام.
ومن مصادر الدخل المهمة كذلك ايرادات قناة السويس التي قال رشيد انها تضررت من تباطؤ التجارة العالمية فتراجعت حركة المرور في بعض المسارات بنسبة 30 بالمئة.
وقال رشيد ان ميزان المعاملات الخارجية والحالة الجيدة نسبيا للبنوك المصرية تعني أن الجنيه المصري مستقر أمام الدولار الامريكي.
وقال "لا نتوقع أي ضغوط على العملة في الوقت الراهن. على العكس فبفضل أحوال البنوك في مصر... وحقيقة اننا مازلنا نأمل في تحقيق التوازن في المعاملات الجارية المقومة بالدولار ليس هناك ضغوطا من اي نوع في الوقت الراهنة لخفض قيمة العملة."
وأضاف أن هذا يعني ان الجنيه يواصل ارتفاعه أمام اليورو والاسترليني.
وتوقع رشيد ان تتباطأ الاستثمارات الاجنبية المباشرة هذا العام الى عشرة مليارات دولار من 14 مليارا قبل عام لكنها مازالت أعلى بكثير من ملياري دولار قبل أربع سنوات.
وفيما يتعلق بدورة الدوحة لتحرير التجارة العالمية قال رشيد ان الازمة الاقتصادية تزيد من صعوبة التوصل الى اتفاق. وفشل الوزراء في الاتفاق في يوليو تموز الماضي ورفض باسكال لامي رئيس منظمة التجارة العالمية محاولة أخرى الشهر الماضي.
وقال رشيد "كان امامنا فرص حقيقية ومهمة جدا لاستكمال محادثات الدوحة... لكن الاحوال تبدو أصعب بكثير الان ولا تبدو جيدة على الاطلاق."
وقال ان هناك اتجاها خطيرا الان نحو الحماية التجارية بعد ان كشفت الدول الغنية عن خطط دعم وانقاذ لدعم صناعات وطنية.
تم ذلك بشكل اتسم بالفوضى رغم ان المشكلات كلها مرتبطة ببعضها. ودعا الى اسلوب أكثر تنسيقا بين الدول لتحديد الاجراءات المناسبة.
والاسبوع الماضي فرضت مصر رسوما لمكافحة الاغراق قدرها 500 جنيه مصري (90 دولارا) لحماية صناعة السكر المحلية من الواردات المسعرة بشكل غير عادل.
وقال رشيد ان مصر التي تلبي من بين 70 و80 بالمئة من احتياجاتها من السكر من الانتاج المحلي شهدت ارتفاعا كبيرا في الواردات في الاسابيع القليلة الماضية حتى ان الانتاج المحلي توقف. ومن أكبر الموردين البرازيل والهند والاتحاد الاوروبي.
من جوناثان لين
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجمع متكامل للأسمدة بأسوان بتكلفة "مليار و200 مليون جنيه"

مجمع متكامل للأسمدة بأسوان بتكلفة "مليار و200 مليون جنيه"

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 28 يناير 2009 1:45 م
أعلن محافظ أسوان مصطفى السيد عن موافقة الحكومة على إقامة مجمع متكامل للأسمدة بأسوان برأس مال يبلغ مليارا و200 مليون جنيه على أن تساهم الحكومة المصرية بنسبة 85\% و10\% إستثمارات عربية و 5\% إستثمارات أجنبية.
وقال المحافظ "إن المجمع سيضم 7 مصانع لإنتاج الأسمدة تقام على مساحة 2000 فدان ستوفر 2400 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة".
وأضاف أنه تقرر إقامة مجمع للمواد الغذائية بقرية عينية بنصر النوبة على مساحة 12 ألف متر بتكلفة 5ر3 مليون جنيه ، كما تقرر إقامة خدمات سيارات على الطريق الصحراوى الغربى أمام قرية فارس بكوم أمبو بتكلفة مليون جنيه.
وأشار المحافظ إلى قيام المحافظة بالموافقة على نقل مصنع الغازات الصناعية من وسط مدينة أسوان إلى المنطقة الصناعية بالعلاقى جنوب المدينة مع استبدال الموقع بإنشاء مجمع سكنى وتجارى متكامل.

النعيم القابضة تشتري 4.82 مليون من أسهمها

النعيم القابضة تشتري 4.82 مليون من أسهمها

Wed Jan 28, 2009 12:02pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاربعاء ان شركة النعيم القابضة ثاني أكبر بنوك الاستثمار المتداولة في البورصة اشترت 4.82 مليون سهم من أسهمها بأسعار تراوحت بين 0.35 و0.45 دولار للسهم الواحد.
وفي الشهر الماضي قالت النعيم انها تعتزم شراء 9.84 مليون سهم تمثل 3.1 في المئة من رأسمالها في الفترة بين 28 ديسمبر كانون الاول و27 يناير كانون الثاني. لكنها اشترت نصف هذا العدد فقط.
وانخفضت أسهم شركة النعيم بشدة في الاونة الاخيرة من الذروة التي بلغتها في مارس اذار الماضي عند 2.24 دولار للسهم الى 0.39 دولار في نهاية التعاملات يوم الثلاثاء.
وأعلن العديد من الشركات المصرية برامج لشراء أسهمها في الاشهر القليلة الماضية باستخدام ما لديها من فوائض للاستفادة من رخص الاسعار.
وبحلول الساعة 1053 بتوقيت جرينتش انخفضت أسهم النعيم التي ستضاف الى مؤشر كيس 30 الرئيسي بدءا من أول فبراير شباط بنسبة 5.13 في المئة الى 0.37 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اتفاق تعاون بين مصرف "جازبرومبنك" الروسي والبنك المصري لتنمية الصادرات

اتفاق تعاون بين مصرف "جازبرومبنك" الروسي والبنك المصري لتنمية الصادرات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 28 يناير 2009 1:00 م

توصل مصرف "جازبرومبنك" وهو أحد البنوك الروسية الكبرى الخمسة والبنك المصري لتنمية الصادرات الى اتفاق بشأن التعاون فيما بينهما.
وقال بيان أصدرته إدارة البنك الروسي -ونقلته وكالة الانباء الروسية "نوفوستى"- إن البنكين اتفقا على توطيد علاقات الشراكة وزيادة مستوى التعاون في تمويل العمليات التجارية ودعم المشروعات الاستثمارية والتصديرية فضلا عن التعاون في سوق المال.

بيت التمويل الكويتي يسجل خسائر صافية قدرها 63.7 مليون دينار

بيت التمويل الكويتي يسجل خسائر صافية قدرها 63.7 مليون دينار

Wed Jan 28, 2009 12:16pm GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت حسابات رويترز أن بيت التمويل الكويتي تحول من الربح الى الخسارة في الربع الاخير من العام الماضي.
وقال البنك في بيان على موقع البورصة الكويتية على الانترنت ان أرباح السنة الماضية بالكامل انخفضت الى 156.9 مليون دينار (539.7 مليون دولار) من 275.27 مليون دينار عام 2007.
واستخلصت رويترز من واقع بيانات سابقة أن الشركة منيت بخسائر صافية بلغت 63.7 مليون دينار في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي.
وتوقع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في استطلاع أجرته رويترز في ديسمبر كانون الاول أن يحقق البنك ربحا صافيا قدره 82 مليون دينار.
وفي الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي حقق البنك أرباحا تبلغ 220.59 مليون دينار وفقا للبيانات المعلنة من قبل.
(الدولار يساوي 0.2907 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هيرمس تُحدد السعر العادل لـ"ليسيكو مصر" عند 21.4 جنيه

هيرمس تُحدد السعر العادل لـ"ليسيكو مصر" عند 21.4 جنيه

مباشر
الاربعاء 28 يناير 2009 12:34 م

حددت المجموعة المالية هيرمس القيمة العادلة لسهم شركة "ليسيكو مصر" عند 21.4 جنيه للسهم بارتفاع قدره 58.5% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة والبالغ 13.5 جنيه، وأوصت بالحياد على المدى القصير نظراً لعدم توقعها حدوث نشاط على حركة السهم فى المدى القصير، بينما أوصت بالشراء على المدى الطويل على ضوء الاتجاه الصعودى المرتفع عن القيمة العادلة.
وأشارت هيرمس أن هناك العديد من المخاطر التى تحدد تقييم الشركة مثل مدى عمق وفترة الركود الذى يمر به الاقتصاد فى أوروبا خاصة قطاع الإسكان فى إنجلترا، علاوة على مدى قدرة ليسيكو على اكتساب نصيب سوقى أكبر فى سوق التصديرواستراتيجيتها لترشيد النفقات، بالإضافة إلى تقلبات سعرالصرف الأجنبى.
وتوقعت هيرمس أن يرتد سعر السهم إلى مستويات أعلى من التى يتداول عندها عقب إعلان الشركة عن نتائج أعمال إيجابية. وتتنبأ هيرمس بضعف نتائج الربع الرابع من 2008 والربع الأول من 2009. على أن تعاود ليسيكو تحقيق نمو إيجابى فى الأرباح فى 2010 و 2011.
كما تتوقع هيرمس انخفاض إيرادات ليسيكو بنسبة 6.5 % خلال 2009 وذلك بسبب انخفاض إيرادات الصرف الصحى بنسبة 10.3% وخاصة بسبب الانخفاض فى حجم الصادرات بمقدار 9.9% وليونة السعر المتوسط.
جديربالذكر فقد أعلنت شركة "ليسيكو مصر" أمس عن رغبتها فى شراء 300 ألف سهم خزينة من السوق تمثل 0.75% من إجمالى أسهم الشركة على أن تبدأ فترة الشراء اعتباراً من يوم الخميس المقبل الموافق 29 يناير 2009 وتستمر لمدة شهر ينتهى فى 28 فبراير 2009 .
وكانت الشركة قد أنهت فى 16 يناير الجارى الفترة التى حددتها لشراء 500 ألف سهم ، قامت بشراء 200 ألف سهم فقط متعللة بعدم وجود كميات متاحة من الأسهم فى السوق.
وفى تصريحات سابقة للمدير المالى للشركة محمد حسن قال:" إن الهدف من شراء أسهم خزينة هو توزيعها على المساهمين كأسهم مجانية خلال الربع الثانى من عام 2009 ".
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهرالأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 94.740 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 19.8 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 79.085 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وأرجع محمد حسن المدير المالى للشركة ارتفاع الأرباح خلال التسعة أشهرالأولى من عام 2008 إلى زيادة صافي المبيعات من 728.178 مليون جنيه إلى 847.112 مليون جنيه بنمو قدره 16.33% حيث ارتفعت مبيعات الصحى بنسبة 7% لتصل إلى 525.5 مليون جنية مدفوعة بزيادة قدرها 6 % فى متوسط سعر بيع القطعة (57.9% يتم تصديره ) وارتفاع مبيعات البلاط بنسبة 34% لتصل إلى 321.6 مليون جنيه مدفوعة بنمو 24% بحجم المبيعات لتبلغ 19 مليون متر مربع وارتفاع أرباح التشغيل بنسبة 19% لتصل إلى 137.3 مليون جنيه وارتفاع الهامش لأرباح التشغيل بنسبة 16.2%.
ويبلغ رأسمال الشركة 200 مليون جنيه موزعاً على 40 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.


11 فبراير .. نهاية الحق في أسهم الزيادة المجانية لـ " أبو قير للأسمدة"

11 فبراير .. نهاية الحق في أسهم الزيادة المجانية لـ " أبو قير للأسمدة"

مباشر
الاربعاء 28 يناير 2009 11:48 ص
أعلنت شركة أبو قير لللأسمدة و الصناعات الكيماوية عن أنه بناءاً علي قرار الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة في 30 أغسطس الماضى والجمعية الغير عادية بتاريخ 27 نوفمبر الماضى و المتضمنة قرار زيادة رأسمال الشركة المصدر و المدفوع من 688.295850 مليون جنيه إلى 757.125435 مليون جنيه و ذلك تمويلاً من الاحتياطيات الأخرى الظاهرة بالقوائم المالية في 30 يونيو 2008 فقد تحدد توزيع الأسهم المجانية و ذلك بواقع سهم مجاني لكل 10 أسهم اصلية مع معالجة الكسور من الاصغر للأكبر حتي نفاذ الكمية، وذلك لمشتري السهم حتي نهاية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 11 فبراير 2009 على أن يتم التوزيع يوم الخميس 12 فبراير 2009 و ذلك من خلال شركة مصر للمقاصة و الإيداع و القيد المركزي.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالى 2008 / 2009 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 40.8% حيث سجلت صافي ربح قدره 229.482 مليون جنيه مقارنةً بنحو 162.978 مليون جنيه عن الفتره المقابله من العام المالى 2007 / 2008.
ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 688.295850 مليون جنيهاً موزعاً على 45.886390 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيهاً للسهم.

"نايل سات" تنتهي من شراء 11 ألف سهم خزينة

"نايل سات" تنتهي من شراء 11 ألف سهم خزينة

مباشر
الاربعاء 28 يناير 2009 11:38 ص

أعلنت شركة "المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" عن انتهائها من شراء كامل أسهم الخزينة التى أعلنت عنها والبالغ 11 ألف سهم خزينة وذلك قبل نهاية الفترة المقررة من 11 يناير حتى 11 فبراير.
وأضاف بيان للشركة أن أدنى سعر للشراء كان 3.2 دولار وأقصى سعر 3.38 دولار للسهم.
وقد قامت الشركة خلال عام 2008 بشراء 59 ألف سهم خزينة على فترتين حيث اشترت فى المرة الأولى 30 ألف سهم ثم قامت بشراء 29 ألف سهم أخرى، وكانت قد أعلنت نهاية أكتوبر الماضى عن أن لديها برنامج لشراء 170 ألف سهم خزينة بمبلغ 500 ألف دولار.
يبلغ رأسمال شركة "المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" 170 مليون دولار موزع على 34 مليون سهم بقيمة اسمية 5 دولار للسهم.

"النعيم القابضة" تشتري 49 % فقط من إجمالي أسهم الخزينة

"النعيم القابضة" تشتري 49 % فقط من إجمالي أسهم الخزينة

مباشر
الاربعاء 28 يناير 2009 11:13 ص

أعلنت شركة "النعيم القابضة للاستثمارات"عن انتهائها من شراء نحو 4 ملايين و823 ألف و507 سهم خزينة بما يعادل 49% من إجمالى الأسهم التى كانت تعتزم شرائهم والبالغ 9 مليون و 842 ألف و 978 سهم خزينة خلال الفترة من 28 ديسمبر الماضى حتى أمس الثلاثاء.
وقالت الشركة فى بيان لها اليوم: "إن أدنى سعر تم الشراء به 35 سنت وأعلى سعر 45 سنت للسهم".
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 47 % حيث سجلت صافى ربح قدره 20.222 مليون دولار مقارنةً بصافى ربح قدره 38.399 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال شركة النعيم القابضة 320 مليون دولار موزعاً على 320 مليون سهم بقيمة اسمية 1 دولار للسهم.


وزارة المالية تدرس آليات صرف 150 جنيها لكل قنطار: شركات الأقطان تتعجل صرف الدعم للمغازل

وزارة المالية تدرس آليات صرف 150 جنيها لكل قنطار: شركات الأقطان تتعجل صرف الدعم للمغازل

جريدة المال
الاربعاء 28 يناير 2009 9:42 ص
تدرس وزارة المالية حاليا اليات دعم ومساندة شركات الغزل والنسيج المعتمدة على الاقطان المحلية فى انتاجها .. ومن المقرر ان تصل قيمة الدعم الى 150 جنيها لكل قنطار.
كان مجلس الوزراء قد احال المذكرة المقدمة من شركات الغزل ومصدر الاقطان، التى تطالب بدعم المغازل المستخدمة للقطن المحلى ، الى وزارة المالية لدراستها، وتحديد مبالغ الدعم، واليات توزيعه على الشركات والمغازل .
وكشف شفيق جمعة رئيس مجلس ادارة شركة طلعت حرب لتجارة الاقطان ان الدعم سيدفع لزيادة استخدام الاقطان المحلية فى المغازل ، وتصريف المخزون الراكد لدى شركات وتجار الاقطان.
وطالب جمعة بسرعة صرف الدعم حتى تعود الحياة للسوق وتجارة الاقطان ، مؤكدا ان المغازل المحلية كانت ترفض الاعتماد على القطن المحلى خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع اسعاره مقارنة بالمستورد.
وكشف محمد عبد ربه رئيس شركة ميت غمر للغزل ، ان بعض الشركات العاملة لاتزال ترفض استخدام القطن المحلى وتفضل المستورد ذا الجودة الافضل .
واوضح ان شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الاعمال العام ستكون المستفيد الاكبر من الدعم لانها اكثر اعتمادا من نظيراتها الخاصة على الاقطان المحلية.


بعد استحواذ "إتصالات" و "فودافون" على 3 شركات: "أوراسكوم" ترجىء بيع لينك لمواجهة التوسعات فى قطاع الإنترنت

بعد استحواذ "إتصالات" و "فودافون" على 3 شركات: "أوراسكوم" ترجىء بيع لينك لمواجهة التوسعات فى قطاع الإنترنت

جريدة المال
الاربعاء 28 يناير 2009 9:30 ص

قال كريم بشارة الرئيس التنفيذى لشركة "لينك دوت نت" فى تصريحات خاصة لـ"المال" ان عمليات الاستحواذات والاندماجات التى حدثت فى قطاع الانترنت فى الآونة دفعت المجموعة أوراسكوم تليكوم المالكة لأسهم الشركة الى ارجاء قرار بيعها فى الفترة الحالية حتى لاتتخلى عن ذراعها الاستثمارية فى مجال الانترنت بالسوق المحلية فى مقابل توسعات شركات المحمول الأخرى فى هذا القطاع.
اشار الى أن تغير مواقف المجموعة نحو ارجاء بيع لينك أو دمجها مع احدى الشركات يرجع الى التغيرات التى شهدتها سوق تقديم خدمات الانترنت مؤخرا وتغيير خريطة اللاعبين بها ويذكر أن شركة اتصالات مصر اشترت مؤخرا اثنتين من الشركات العاملة فى سوق تقديم خدمات الانترنت وهما نايل أون لاين وايجى نت بينما استحوذت فودافون من قبل على راية للاتصالات المنافس الأول للينك دوت نت واوضح بشارة أن لينك دوت نت تختلف فى مجال عملها عن شركة M-Link التى باعتها أوراسكوم تليكوم منذ اسبوعين الى ويذر الايطالية موضحا ان الاندماج بين قطاعى الاتصالات وخدمات الانترنت فى الفترة المقبلة وتداخل مجال عملهما دعم من خطط الاحتفاظ بشركة لينك دوت نت فى الوقت الحالى.
من جانبه رفض عمرو أباظة مدير علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم تليكوم التعليق على انباء ارجاء بيع شركة لينك دوت نت التى تمتلك أوراسكوم 100% من أسهمها مؤكدا عدم صدور أى بيانات من جانب الادارة العليا على خطط البيع او الارجاء.
وكانت لينك دوت تدرس عدة خيارات سواء بالاندماج أو بيع جزء رئيسى من أسهمها، وذلك فى اطار مساعى اوراسكوم تليكوم لبيع عدد من الوحدات التابعة لها التى لاتعمل بشكل مباشر فى خدمات الهاتف المحمول.


استقرار البليت عالمياً: مصانع الحديد تتجه إلى تخفيض الاسعار

استقرار البليت عالمياً: مصانع الحديد تتجه إلى تخفيض الأسعار

جريدة المال
الاربعاء 28 يناير 2009 9:24 ص
استقرت اسعار البليت وحديد التسليح عالميا للاسبوع الثانى على التوالى ، فى الوقت الذى تستعد المصانع المحلية للاعلان عن اسعار بيع منتجاتها خلال شهر نوفمبر المقبل.
وطبقا لتقرير اصدرته غرفة الصناعات المعدنية امس الثلاثاء فان اسعار البليت استقرت عند 400 دولار للطن وحديد التسليح عند 470 دولار للطن والخردة عند 273 دولارا ، ولفائف الصلب المسطح على البارد عند 480 دولار للطن .
اشار التقرير الى تذبذب اسعار المعادن غير الحديدية ما بين الارتفاع والانخفاض حيث ارتفع سعر النيكل الى 11 الفا و605 دولارات للطن مقابل 10 الاف و875 دولار الاسبوع الماضى والقصدير الى 12 الفا و 35 دولار مقارنة ب 10 الاف و800 دولار للطن بينما تراجعت اسعار النحاس الى 3281 دولار مقابل 3320 دولار الاسبوع الماضى والزنك الى 1141 دولار مقابل 1245 دولار الاسبوع الماضى .
ومن المقرر ان تعلن المصانع المحلية المنتجة لحديد التسليح عن اسعار مبيعاتها فى شهر فبراير يوم السبت المقبل فى ظل تراجع حركة الشراء انتظارا للاسعار الجديدة والمتوقع انخفاضها عن الشهر الحالى . قال نبيل سالم احد كبار تجار الحديد ان الطلب شهد امس تراجعا بسبب انتظار الاسعار الجديدة مشيرا الى حفاظ المصانع على حصصها السوقية سيدفعها الى خفض اسعارها الشهر المقبل لكنها لن تكون انخفاضات كبيرة مثلما يتوقع البعض .
علمت المال ان الشركات المنتجة بدات فى عقد اجتماعات مع رؤساء القطاعات لدراسة تاثير عمليات الاستيراد على السوق المحلية وتحديد اسعار البيع خلال الشهر المقبل وفى مقدمتها مجموعة عز لحديد التسليح والسويس للصلب .
قال جمال الجارحى رئيس شركة السويس للصلب ل المال ان المصانع تتجه خلال الشهر المقبل الى تخفيض اسعارها بقيمة 300 جنيه للطن حتى تحافظ على حصصها السوقية والمنافسة مع الحديد المستورد . لافتا الى ان المصانع ستعلن عن اسعارها حتى يبدا التجار فى ابرام تعاقدات جديدة مع المصانع بعد تراجع الطلب على الحديد خلال الايام القليلة الماضية .
يذكر ان اسعار حديد التسليح محليا تصل الى 3750 جنيها للطن حديد عز و3800 جنيه للطن للمصانع الاخرى.


منظمة العمل: الاقتصاد العالمي قد يخسر 51 مليون وظيفة

منظمة العمل: الاقتصاد العالمي قد يخسر 51 مليون وظيفة

Wed Jan 28, 2009 11:50am GMT

جنيف (رويترز) - قالت منظمة العمل الدولية يوم الاربعاء إن ما يصل الى 51 مليون وظيفة في شتى أنحاء العالم قد تختفي بنهاية هذا العام نتيجة للتباطؤ الاقتصادي الذي تحول الى أزمة عمل عالمية.
وقالت المنظمة انه وفقا لاكثر تصوراتها تفاؤلا فان العام الحالي سينتهي بانضمام 18 مليون شخص اخرين الى صفوف العاطلين عن العمل مقارنة مع نهاية عام 2007 بحيث يصل معدل البطالة العالمي الى 6.1 بالمئة.
وعلى نحو أكثر واقعية ترى المنظمة أن 30 مليون شخص اخرين قد يخسرون وظائفهم اذا استمرت الاضطرابات المالية خلال عام 2009 مما يرفع معدل البطالة العالمي الى 6.5 بالمئة مقارنة مع ستة بالمئة في 2008 و 5.7 بالمئة في 2007 .
ووفقا لاسوأ التصورات الاقتصادية قال تقرير اتجاهات العمل العالمية ان 51 مليون فرصة عمل اخرى قد تختفي بنهاية هذا العام مما يرفع معدل البطالة العالمي الى 7.1 بالمئة.
وقال التقرير "اذا تفاقم الكساد في عام 2009 وهو ما يتوقعه كثير من الخبراء فستتفاقم أزمة الوظائف العالمية بشدة. ويمكننا أن نتوقع تدهور الدخل وظروف العمل الاخرى بالنسبة لكثيرين ممن ينجحون في الاحتفاظ بوظائفهم."
وكانت شركات كاتربيلر وسبرنت وفيلبس وتكساس انسترومنت واي.ان.جي من بين الشركات التي استغنت عن الاف العاملين فيها في مواجهة الازمة المالية والتباطؤ الاقتصادي الذي يجتاح العالم.
وفي اكتوبر تشرين الاول الماضي توقعت منظمة العمل الدولية ضياع 20 مليون وظيفة بنهاية عام 2009 نتيجة للازمة المالية.
وذكرت منظمة العمل أن الدول النامية ستعاني أكثر من غيرها من جراء ضياع فرص العمل.
وقالت في أحدث تقرير "تبرز منطقة افريقيا جنوبي الصحراء الكبرى وجنوب آسيا كأبرز منطقتين من حيث الظروف بالغة السوء في سوق العمل وأعلى نسبة للفقراء العاملين."
ووفقا لتقديرات المنظمة فان شمال افريقيا والشرق الاوسط شهدا أعلى معدل بطالة في نهاية 2008 وذلك بنسبة 10.3 بالمئة و 9.4 بالمئة على التوالي.
وأنهت دول وسط وجنوب شرق أوروبا ودول الاتحاد السوفيتي سابقا العام الماضي بمعدل بطالة 8.8 بالمئة بينما بلغت البطالة في الدول الافريقية جنوبي الصحراء الكبرى 7.3 بالمئة وفي امريكا اللاتينية 7.3 بالمئة.
وكانت منطقة شرق آسيا الافضل حظا بين مناطق العالم بمعدل بطالة 3.8 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مستثمر مصري يعرض شراء الإسكندرية للخدمات الطبية

مستثمر مصري يعرض شراء الإسكندرية للخدمات الطبية

Wed Jan 28, 2009 11:09am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الهيئة العامة لسوق المال يوم الاربعاء ان مستثمرا مصريا عرض شراء شركة الاسكندرية للخدمات الطبية مقابل 102.9 مليون جنيه مصري (18.5 مليون دولار) وهو أعلى عرض شراء حتى الآن للشركة.
وقالت الهيئة في بيان ان المستثمر جمال عبد الفتاح عبد الرحمن حمادة عرض شراء كل أسهم الشركة وعددها 1.4 مليون سهم بسعر 73.5 جنيه للسهم. وبهذا يصل عدد عروض شراء الشركة الى ثلاثة عروض.
وقال البيان ان حمادة هو رئيس مجلس ادارة شركة اجروكيم التي تقع ايضا في مدينة الاسكندرية.
وكان المستثمر الهندي بافاجوتو راجورام شيتي الذي يدير نشاطا للرعاية الصحية في دولة الامارات المتحدة قد عرض في وقت سابق من هذا الشهر شراء كل أسهم الاسكندرية للخدمات الطبية مقابل 100.8 مليون جنيه أو ما يوازي 72 جنيها للسهم.
وقبل ذلك عرضت شركة شورت هيلز ديفيلوبمنت شراء الشركة بالكامل بسعر 65 جنيها للسهم.
وبحلول الساعة 1020 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم شركة الاسكندرية للخدمات الطبية 0.09 بالمئة الى 70.03 جنيه للسهم.
(الدولار يساوي 5.5654 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الجزائر تتوقع تضاعف محصول القمح في 2009

الجزائر تتوقع تضاعف محصول القمح في 2009

Wed Jan 28, 2009 11:15am GMT

الجزائر (رويترز) - قال مسؤول حكومي يوم الاربعاء إن الجزائر أحد أكبر مستوردي الحبوب على مستوى العالم تتوقع أن يتجاوز محصول القمح أربعة ملايين دولار في عام 2009 بالمقارنة مع 1.9 مليون طن في العام الماضي.
وقال المسؤول بوزارة الزراعة لرويترز "شهدنا هطول أمطار غزيرة خلال الفترة المناسبة ونتوقع محصولا يتجاوز أربعة ملايين طن."
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن المزارعين يشعرون بتفاؤل شديد بعام 2009 وأنهم يحرصون على تجاوز الموسم الماضي الذي تسبب فيه الجفاف في خفض محصول الحبوب.
وتشتري الجزائر نحو خمسة ملايين طن من الحبوب كل عام لسد النقص في الانتاج المحلي. وبلغت قيمة وارداتها 3.9 مليار دولار في العام الماضي وهو مستوى قياسي لم يسجل من قبل.
ومن المحتمل أيضا أن يخفض المغرب وارداته من الحبوب هذا العام بفضل الامطار الغزيرة. وتوقع رئيس الاتحاد الرئيسي للمزارعين في المغرب يوم الثلاثاء أن تحقق البلاد أفضل محصول منذ أكثر من عشرين عاما.
والبلدان على قائمة أكبر عشر دول استيرادا للحبوب في العالم وتدعم الحكومتان أسعار الحبوب المستوردة لتوفيرها بأسعار في متناول الفقراء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبيار الكويتية تحصل على قروض لمشروعات عقارية

أبيار الكويتية تحصل على قروض لمشروعات عقارية

Wed Jan 28, 2009 10:29am GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الكويت والشرق الاوسط يوم الاربعاء انه وافق على تقديم قروض جديدة لشركة أبيار الكويتية للتطوير العقاري بقيمة 14 مليون دينار (48.34 مليون دولار).
وكانت الشركة قالت في بيان نشر على موقع البورصة الكويتية على الانترنت أنها سوف "تقوم باستغلال جزء من هذا‏ المبلغ لسداد التزاماتها المالية وتمويل مشاريعها العقارية المميزة."
وفي أكتوبر تشرين الاول الماضي قالت الشركة انها تعتزم اطلاق مشروعات عقارية بقيمة أربعة مليارات درهم (1.09 مليار دولار) في الامارات. وبعد شهر قالت الشركة انها تجري مباحثات لبيع مشروعها العقاري في الامارات لمستثمر لم تكشف عنه.
وقالت عدة شركات استثمار محلية انها تحتاج لقروض جديدة في ضوء أزمة الائتمان العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السياري: الاقتصاد السعودي المحلي لا يعاني من الركود

السياري: الاقتصاد السعودي المحلي لا يعاني من الركود

Wed Jan 28, 2009 10:22am GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاربعاء ان المملكة لا تعاني من الركود وان المؤسسة ستبذل كل الجهود الضرورية لحماية الاقتصاد لكنه قال انه يرى أن أسعار النفط منخفضة للغاية.
وقال السياري لرويترز على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "نحن دائما نفعل ما هو ممكن وما هو ضروري للاقتصاد المحلي. فقد بلغت (تكلفة الاقتراض) الامريكية الصفر. ونحن لم نصل اليه. سنتابع الطورات الداخلية. ولسنا في ركود."
وأضاف "لست قلقا على سوق ما بين البنوك على الاطلاق. والميزانية (قدرت) بالفعل على أساس عجز بسبب النفط. (سعر النفط) بالفعل منخفض للغاية وعلينا أن نكون مستعدين لاي تطور لكن هذا العام يبدو عاما صعبا للاقتصاد العالمي."
وانخفضت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ سجلت ذروة في يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا.
وأدى هبوط أسعار النفط الى تراجع توقعات النمو الاقتصادي في كثير من دول الخليج ومن بينها السعودية كما أن شح أسواق الائتمان العالمية أضر بعمليات اقراض الشركات.
وخفض بعض الاقتصاديين توقعاتهم للنمو الاقتصادي في السعودية الى الصفر تقريبا هذا العام.
وتربط السعودية شأنها شأن معظم دول الخليج عملتها بالدولار الامريكي لكنها أبقت على أسعار الفائدة أعلى من أسعار الفائدة الامريكية التي تقترب من الصفر.
وفي خطوة لسد هذه الفجوة خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي هذا الشهر سعر اعادة الشراء (الريبو) الاساسي للمرة الخامسة منذ أكتوبر تشرين الاول ليصل الى اثنين في المئة من 2.5 في المئة كما خفضت السعر الذي يعد مؤشرا للودائع نصف نقطة الى 0.75 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول مصري يتوقع استمرار تراجع التضخم خلال يناير

مسؤول مصري يتوقع استمرار تراجع التضخم خلال يناير

Wed Jan 28, 2009 9:46am GMT

القاهرة (رويترز) - توقع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء المصري يوم الاربعاء استمرار تراجع التضخم للشهر الخامس على التوالي في يناير كانون الثاني مع انخفاض الاسعار العالمية للغذاء.
وقال أبو بكر الجندي في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان هبوط الاسعار العالمية للقمح والذرة والزبدة سيؤدي الى نزول الاسعار المحلية.
وقد انخفض التضخم في المدن المصرية الى 18.3 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مسجلا أدنى مستوى في ثمانية شهور مع تراجع أسعار المواد الغذائية. وقال محللون ان انخفاض الاسعار يعزز احتمالات تحرك البنك المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في 12 فبراير شباط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زين الكويتية تجري مباحثات لكي تصبح شريكاً في بالتل الفلسطينية

زين الكويتية تجري مباحثات لكي تصبح شريكاً في بالتل الفلسطينية

Wed Jan 28, 2009 9:32am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية يوم الاربعاء انها بدأت محادثات لكي تصبح شريكا استراتيجيا في شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل.
وقال متحدث باسم زين "نجري مباحثات متقدمة" وامتنع عن توضيح ما اذا كانت زين تريد شراء حصة أغلبية مثلما هو الحال في العادة عندما تدخل سوقا جديدة.
وتعمل بالتل في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ولم تذكر زين أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت تفاصيل أخرى في بيان. وأنفقت الشركة مليارات الدولارات للتوسع في الخارج وأصبحت تعمل الان في 22 دولة في الشرق الاوسط وافريقيا.
وقالت البورصة الفلسطينية في بيان انها أوقفت التداول على أسهم بالتل بناء على طلب الشركة لحين استكمال الصفقة.
ومن المقرر أن تبدأ شركة فلسطينية ثانية لاتصالات الهاتف المحمول هي شركة وطنية نشاطها هذا العام. وهي مملوكة لشركة الاتصالات القطرية (كيوتل) وصندوق الاستثمار الفلسطيني الذي تديره السلطة الفلسطينية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سويب التابعة لبنك لويدز البريطاني تفتح فرعاً في السعودية

سويب التابعة لبنك لويدز البريطاني تفتح فرعاً في السعودية

Wed Jan 28, 2009 9:30am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة سكوتيش ويدوز انفتسمنت بارتنرشب (سويب) يوم الاربعاء انها فتحت فرعا في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع شريك محلي.
وسويب هي الذراع المتخصص في ادارة الاصول في مجموعة لويدز تي.اس.بي المصرفية البريطانية.
وذكرت شركة سويب السعودية لادارة الاصول (سويب سام) وهي مشروع مشترك بين سويب وشركة المنار المحلية أنها ستركز أساسا على الاستثمار في قطاع التأمين.
كما تتوقع الشركة ادارة استثمارات في قطاع العقارات وبورصات الاسهم في الاسواق الناشئة التي تطبق قواعد الشريعة الاسلامية.
وقال بيتر دروارد الرئيس التنفيذي لشركة سويب سام "الوقت ملائم لكي تبني سويب سام وجودا ملموسا في هذه السوق سريعة النمو وفي باقي أسواق دول مجلس التعاون الخليجي."
واضاف ان الشركة ستقدم حلولا استثمارية مصممة وفقا لاحتياجات عملائها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جلوبل: القطاع العقاري يتباطأ في الكويت خلال 2009

جلوبل: القطاع العقاري يتباطأ في الكويت خلال 2009

Wed Jan 28, 2009 9:27am GMT

الكويت (رويترز) - قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ان القطاع العقاري في الكويت مقبل على تباطوء في عام 2009 مع تراجع الايجارات بفعل تقلص التمويل المتاح بسبب أزمة الائتمان العالمية.
وقالت جلوبل في مذكرة بحثية تلقتها رويترز يوم الثلاثاء ان أنشطة البناء في الكويت التي لا يسمح للمستثمرين الاجانب باستثناء مواطني الدول الخليجية بالاستثمار في قطاعها العقاري ستواجه ضعف الطلب في القطاع السكني.
وقالت جلوبل ان سوق الشقق السكنية قد تشهد تراجعا تصحيحيا بنسبة 15 في المئة خلال 2009-2010.
وفي قطاع العقارات التجارية يتوقع أن تقلص الشركات مساحات مكاتبها مع الاستغناء عن موظفين وهو ما قد يرفع نسبة العقارات الشاغرة الى 40 في المئة خلال 2009.
وقال التقرير ان من المتوقع أن تنخفض الايجارات في الشريحة التجارية بما بين عشرة و15 في المئة خلال 2009-2010 لاسباب على رأسها الركود.
وأضاف أن سوق العقارات الكويتية شهدت انكماشا بنسبة 31.8 في المئة في عدد الصفقات خلال الاشهر الاحد عشر الاولى من العام الماضي مقارنة ببيانات العام السابق.
وقال ان سوق العقارات تضررت من أزمة الائتمان ومن تشديد قواعد اقراض المستهلكين التي فرضها البنك المركزي في اطار جهوده لمكافحة التضخم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي إنترناشيونال كابيتال تتوقع تدهور الأزمة العالمية

دبي إنترناشيونال كابيتال تتوقع تدهور الأزمة العالمية

Wed Jan 28, 2009 8:27am GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال سمير الانصاري الرئيس التنفيذي لشركة دبي انترناشيونال كابيتال لتلفزيون رويترز يوم الاربعاء ان أسعار الاصول بلغت مستويات معقولة للغاية لكن مازال من السابق لاوانه القيام بمراهنات كبيرة على الاستثمارات طويلة الاجل لان الازمة المالية العالمية ستزداد سوءا.
وقال الانصاري على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس ان الشركة وهي صندوق استثمار سيادي ترى فرصا لكنها مازالت تشعر بالقلق من تطورات الاوضاع في الاسواق لان النظام المالي معطل.
وقال الانصاري "ستظهر فرصة عظيمة في العام أو العامين المقبلين للاستحواذ على أصول بمستويات لم يسبق لها نظير تاريخيا... وعلى المنطقة أن تستثمر للاجل الطويل... واختيار أصول تمثل قيمة طيبة للمنطقة."
لكنه أضاف "مازلنا نشعر بالتوتر بشأن القيام ببعض الرهانات الكبيرة فنحن نتوقع أن تتدهور الازمة المالية. لن يكون هناك حل من خلال عصا سحرية للمشكلة."
وأضاف "النظام كما نعرفه معطل بكل معنى الكلمة. علينا أن نعيد تدفق المال من جديد وعلينا أن نعيد تدفق السيولة من جديد وعلينا أن نعيد الثقة. وهذا سيستغرق وقتا. سيستغرق عامين أو ثلاثة أو أربعة."
وتابع "في الوقت نفسه سيزداد العالم فقرا وستتدهور مستويات المعيشة ولن يكون الامر لطيفا."
وشركة دبي انترناشيونال كابيتال مملوكة لحاكم دبي وتسيطر على أصول تبلغ قيمتها نحو 13 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ثقة زعماء الشركات تتهاوى في شتى أنحاء العالم

ثقة زعماء الشركات تتهاوى في شتى أنحاء العالم

Wed Jan 28, 2009 8:22am GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - تهاوت الثقة بين زعماء كبرى الشركات العالمية المجتمعين في منتجع دافوس السويسري الى مستوى لم يسبق له مثيل مع تفاقم أزمة الائتمان العالمية.
وتلقي نتائج مسح شمل أكثر من 1100 رئيس تنفيذي لشركات كبرى بظلال قاتمة على اجتماع دافوس الذي يبدأ يوم الاربعاء ويستمر أربعة أيام بحضور كبار رجال الاعمال والسياسة في العالم.
ومشاركة المصرفيين في لقاء دافوس هذا العام محدودة ولكن صانعي السياسة سيعملون خلف الكواليس قبيل اجتماع قمة مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات الناشئة الذي يعقد في ابريل نيسان وقمة مجموعة الثماني في يوليو تموز.
ومن المقرر أن يلقي كل من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني وين جيا باو كلمة أمام منتدى دافوس في وقت لاحق يوم الاربعاء.
ويوحي المسح السنوي لمؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز بأن الحاجة للتحرك أصبحت ملحة مع تفاقم تأثير الازمة التي بدأت في النظام المصرفي على الايرادات والارباح وخطط التوسع والوظائف في مختلف أنحاء العالم وشتى الصناعات.
وعلى مستوى العالم أفاد 21 بالمئة فقط من الرؤساء التنفيذيين للشركات بأنهم واثقون تماما من نمو ايراداتهم خلال 12 شهرا مقبلة وذلك انخفاضا من 50 بالمئة قبل عام.
وتلاشت الامال بكساد حاد قصير حيث لا يتوقع معظم زعماء الشركات الآن أكثر من انتعاش بطيء وتدريجي خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وقال توني بولتر الرئيس العالمي للاستشارات في برايس ووترهاوس كوبرز "تقييم السنوات الثلاث أفضل قليلا ولكن النبأ السيء هو أن التقييم ليس أفضل كثيرا. ومقارنة مع ثقة 21 بالمئة خلال 12 شهرا مقبلة فهناك 34 بالمئة فقط خلال ثلاث سنوات."
ويتفق ستيفن روتش رئيس مجلس ادارة بنك مورجان ستانلي في اسيا مع بولتر في أن السنوات الثلاث المقبلة ستكون صعبة للغاية.
وقال لرويترز "علينا مواجهة حقيقة أن الانتعاش عندما يبدأ في وقت لاحق من هذا العام أو مطلع العام المقبل سيكون هزيلا."
وذكرت مؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز ان الموقف تدهور بشكل ملموس منذ سبتمبر ايلول الماضي عقب انهيار ليمان براذرز وبيع بنك ميريل لينش.
ومما يدعو للقلق أنه حتى هذه الصورة القاتمة التي تهاوت فيها الثقة الى أدنى مستوى منذ بدء المسح السنوي قبل سبعة أعوام ربما تكون مفرطة في التفاؤل مع تدفق مزيد من الانباء السيئة منذ الانتهاء من اجراء المسح في اوائل ديسمبر كانون الاول.
ففي يوم الاثنين الماضي وحده أعلنت شركات عالمية عن تسريح أكثر من 70 ألف موظف. وأعلنت شركة كاتربيلر وحدها أنها ستستغني عن 20 الف موظف بعد تعرضها لظروف بالغة الصعوبة في ديسمبر كانون الاول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبيار الكويتية تحصل على قروض لمشروعات عقارية

أبيار الكويتية تحصل على قروض لمشروعات عقارية

Wed Jan 28, 2009 7:43am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة أبيار الكويتية للتطوير العقاري يوم الاربعاء انها ستحصل على تسهيلات ائتمان جديدة من بنك الكويت والشرق الاوسط.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع البورصة الكويتية على الانترنت "يعلن سوق الكويت للاوراق المالية أن شركة ابيار للتطوير العقاري قد قامت بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع بنك الكويت والشرق الاوسط بشأن ‏ترتيب تسهيلات ائتمانية لصالح الشركة."
وأضاف البيان "كما تفيد الشركة بانها بصدد التوقيع النهائي على اتفاقية التمويل المقترحة ‏التي تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية وذلك بعد أخذ الموافقات النهائية ‏من الجهات المختصة علما بأن الشركة سوف تقوم باستغلال جزء من هذا‏ المبلغ لسداد التزاماتها المالية وتمويل مشاريعها العقارية المميزة."
ولم تذكر الشركة حجم التمويلات المقترحة ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسمها للتعقيب.
وفي أكتوبر تشرين الاول الماضي قالت الشركة انها تعتزم اطلاق مشروعات عقارية بقيمة أربعة مليارات درهم (1.09 مليار دولار) في الامارات. وبعد شهر قالت الشركة انها تجري مباحثات لبيع مشروعها العقاري في الامارات لمستثمر لم تكشف عنه.
وقالت عدة شركات استثمار محلية انها تحتاج لقروض جديدة في ضوء أزمة الائتمان العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تويوتا تستدعي أكثر من 1.35 مليون سيارة لإصلاح عيب

تويوتا تستدعي أكثر من 1.35 مليون سيارة لإصلاح عيب

Wed Jan 28, 2009 7:27am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت شركة تويوتا موتور اليابانية يوم الاربعاء انها ستستدعي أكثر من 1.35 مليون سيارة من طراز فيتز وطرازين اخرين في مختلف أنحاء العالم لاصلاح عيب في حزام الامان أو نظام التخلص من العادم أو الاثنين معا.
وقالت الشركة في بيان لوزارة النقل انها ستستدعي 525898 سيارة في اليابان من طرز فيتز وبيلتا وراكتيس صنعت في الفترة من يناير كانون الثاني عام 2005 الى ابريل نيسان عام 2008.
وتباع السيارة فيتز في العديد من الاسواق باسم ياريس.
وقالت متحدثة باسم الشركة انها ستستدعي أيضا 830 ألف سيارة في أوروبا وأمريكا الشمالية وأسواق أخرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: الإمارات تنوي زيادة تدابير دعم السيولة لزيادة الإقراض

صحيفة: الإمارات تنوي زيادة تدابير دعم السيولة لزيادة الإقراض

Wed Jan 28, 2009 7:00am GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان دولة الامارات العربية المتحدة تنوي اتخاذ المزيد من الاجراءات لاعادة السيولة للقطاع المالي.
ونقلت عدة صحف خليجية يوم الاربعاء عن الشيخ سلطان بن خليفة ال نهيان عضو المجلس التنفيذي لابوظبي قوله ان حكومة الامارات ستضخ مزيدا من السيولة في القطاع المصرفي لزيادة عمليات الاقراض.
ونسبت صحيفة جلف نيوز اليه قوله "في الاشهر الثلاثة المقبلة ستضخ البنوك مزيدا من السيولة التي ستسهم في تحقيق الاستقرار للسوق."
وقالت صحيفة الخليج انه أبدى ثقته أن حكومة الامارات ستضخ مزيدا من السيولة في البنوك لتمكينها من للعودة الى أنشطتها التمويلية للمشروعات الاقتصادية والعقارية.
ولم يتضح من التقارير متى وكيف ستزيد السيولة.
وبدأ مصرف الامارات المركزي العمل بتسهيل لمقايضة الدرهم بالدولار الشهر الماضي كما أنه طرح مع وزارة المالية تسهيلات لتمويل البنوك بقيمة 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زين الكويتية تجري مباحثات لكي تصبح شريكاً في بالتل الفلسطينية

زين الكويتية تجري مباحثات لكي تصبح شريكاً في بالتل الفلسطينية

Wed Jan 28, 2009 6:48am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية يوم الاربعاء انها بدأت محادثات لكي تصبح شريكا استراتيجيا في شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل.
وقال متحدث باسم زين "نجري مباحثات متقدمة" وامتنع عن توضيح ما اذا كانت زين تريد شراء حصة أغلبية مثلما هو الحال في العادة عندما تدخل سوقا جديدة.
ولم تذكر زين أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت تفاصيل أخرى في بيان.
وتعمل بالتل في الضفة الغربية وقطاع غزة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكونجرس يوافق على أول مشروع قانون يوقعه أوباما

الكونجرس يوافق على أول مشروع قانون يوقعه أوباما

Wed Jan 28, 2009 6:49am GMT

واشنطن (رويترز) - أعطى الكونجرس الامريكي الذي يهيمن عليه الديمقراطيون موافقته النهائية على مشروع قانون قد يصبح أول قانون يوقعه الرئيس الامريكي الجديد باراك أوباما ينقض قرارا أصدرته المحكمة العليا عام 2007 يعطل الدعاوى القضائية التي تطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة في الاجور.
ووافق مجلس النواب على مشروع القانون بأغلبية 250 صوتا ضد 177 صوتا بعد ان مرره مجلس الشيوخ الاسبوع الماضي بأغلبية 61 صوتا ضد 36 صوتا.
ويحال مشروع القانون الان الى أوباما الذي تسلم الرئاسة يوم الثلاثاء من الاسبوع الماضي. وكان أوباما قد أيد التشريع خلال حملته الانتخابية العام الماضي بمساندة النقابات العمالية والنساء اللاتي يتقاضين أجورا تقل بنسبة 23 في المئة عن الرجال في الولايات المتحدة.
وسيلغي مشروع القانون المهلة الزمنية المحددة لرفع الدعاوى القضائية والتي يمكن ان تنقضي قبل ان تدرك النساء العاملات انهن يلقين معاملة غير عادلة.
ويقول الجمهوريون وكثيرون في قطاع الاعمال ان هذا الاجراء قد يفجر موجة من الدعاوى القضائية القديمة ويشجع أصحاب الاعمال على عدم توظيف النساء ويضر بجهود مكافحة الكساد.
وسمي قانون ليلي ليدبيرت للاجر العادل على اسم مواطنة خسرت الدعوى القضائية التي رفعتها بسبب التفريق بينها وبين زملائها الرجال امام المحكمة العليا عام 2007 . فبعد 19 عاما من العمل رفعت ليدبيرت دعوى على شركتها حين اكتشفت انها تتقاضى ادنى أجر بين المشرفين على الرغم من ان خبرتها تفوق زملائها الرجال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زين الكويتية تجري مباحثات لكي تصبح شريكاً في بالتل الفلسطينية

زين الكويتية تجري مباحثات لكي تصبح شريكاً في بالتل الفلسطينية

Wed Jan 28, 2009 6:48am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية يوم الاربعاء انها بدأت محادثات لكي تصبح شريكا استراتيجيا في شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل.
وقال متحدث باسم زين "نجري مباحثات متقدمة" وامتنع عن توضيح ما اذا كانت زين تريد شراء حصة أغلبية مثلما هو الحال في العادة عندما تدخل سوقا جديدة.
ولم تذكر زين أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت تفاصيل أخرى في بيان.
وتعمل بالتل في الضفة الغربية وقطاع غزة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم اليابانية بفضل الآمال في السياسة الأمريكية

ارتفاع الأسهم اليابانية بفضل الآمال في السياسة الأمريكية

Wed Jan 28, 2009 6:36am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 0.6 في المئة في نهاية تعاملات متقلبة يوم الاربعاء مع ارتفاع أسهم شركة طوكيو الكترون وغيرها من شركات التكنولوجيا المتطورة بفعل تنامي التوقعات بعد توسيع خطة أمريكية لتحفيز الاقتصاد.
وصعدت أسهم البنوك بفضل تأثير ارتفاع نظيراتها الامريكية رغم أن سهم شركة نومورا القابضة أكبر شركات الوساطة المالية في اليابان انخفض بعد أن سجلت خسارة فصلية قياسية بسبب تكاليف دمج عمليات الوحدات التي اشترتها من بنك الاستثمار الامريكي ليمان براذرز وبفعل استثماراتها في ايسلندا وصندوق المحتال المزعوم برنارد مادوف.
وارتفع المؤشر نيكي 225 الرئيسي المكون من أسهم 225 مؤسسة يابانية كبرى 45.22 نقطة أي بنسبة 0.6 في المئة الى 8106.29 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ أكثر قليلا من أسبوع.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.1 في المئة الى 804.33 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط أرباح بنك عمان الوطني 33 % في الربع الأخير من 2008

هبوط أرباح بنك عمان الوطني 33 % في الربع الأخير من 2008

Wed Jan 28, 2009 6:32am GMT

مسقط (رويترز) - هبط صافي أرباح بنك عمان الوطني بنسبة 33 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 ليصل الى 10.6 مليون ريال عماني (27.54 مليون دولار) وهو ما يتفق الى حد كبير مع التوقعات.
وتكهن البنك بعام صعب في 2009 لاقتصادات دول الخليج العربية.
وقال موراي سيمز الرئيس التنفيذي للبنك في بيان "عام 2009 سيمثل تحديات ملموسة لدول مجلس التعاون الخليجي حيث ينتظر أن يؤدي انخفاض أسعار النفط الخام الى تباطؤ النمو في شتى أنحاء المنطقة."
وذكر البنك في بيان يوم الاربعاء أن أرباح العام كله زادت 1.75 بالمئة لتصل الى 4 ر45 مليون ريال مقارنة مع 44.62 مليون في عام 2007. ولم يذكر البنك بيانات فصلية وهو ما حسبته رويترز بناء على بيانات مالية سابقة.
وتراوحت توقعات المحللين للارباح الفصلية للبنك بين 9.30 مليون ريال و 13.40 مليون ريال وفقا لمسح أجرته رويترز الشهر الماضي. ودار متوسط التوقعات حول انخفاض الارباح بنسبة 30.2 بالمئة.
وبلغت أرباح البنك 34.81 مليون ريال في أول تسعة شهور من عام 2008 و 15.71 مليون ريال في الربع الاخير من عام 2007 .
وهبطت أسهم البنك 70 بالمئة عن أعلى مستويات في 12 شهرا التي بلغتها في السادس من ابريل نيسان.
ويبدأ التداول في بورصة عمان في الساعة 0600 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 0.3849 ريال عماني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي توافق على حزمة حوافز بقيمة 522 مليار دولار

لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي توافق على حزمة حوافز بقيمة 522 مليار دولار

Wed Jan 28, 2009 2:47am GMT

واشنطن (رويترز) - وافقت لجنة المالية بمجلس الشيوخ الامريكي مساء الثلاثاء على حزمة من الاعفاءات الضريبية والانفاق قيمتها حوالي 522 مليار دولار بهدف تحفيز الاقتصاد وايجاد وظائف لمحاولة انتشال الاقتصاد من الركود.
وسيجرى ضم المشروع الى خطة انفاق بقيمة 365.6 مليار دولار أقرتها لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ قبل ان يطرح المشروع بأكمله الذي تبلغ تكلفته الاجمالية حوالي 887 مليار دولار للمناقشة في المجلس بكامل هيئته في الايام القادمة.
ووافقت لجنة المالية بالمجلس في اقتراع بأغلبية 14 صوتا ضد 9 أصوات على الجزء الخاص بها والذي يتضمن اعفاءات وحوافز ضريبية قيمتها حوالي 275 مليار دولار اضافة الى 180 مليار دولار لمساعدة الامريكيين العاطلين عن العمل على الاحتفاظ بالتأمين الصحي ومساعدة الولايات التي تواجه عجزا كبيرا في الميزانية. ووافق اعضاء اللجنة ايضا على تيسيرات ضريبية اضافية قيمتها 70 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business