الأحد، ١ فبراير ٢٠٠٩

جلوبل ودار الاستثمار تسرحان موظفين أو تخفضان رواتب لخفض التكاليف

جلوبل ودار الاستثمار تسرحان موظفين أو تخفضان رواتب لخفض التكاليف

Sun Feb 1, 2009 9:40pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤولون ببيت الاستثمار العالمي ( جلوبل) ودار الاستثمار وهما من أكبر شركات الاستثمار في الكويت يوم الاحد انهما استغنتا عن موظفين أو خفضتا الاجور لخفض التكاليف بسبب التباطؤ العالمي.
وأبلغ مسؤول في جلوبل رويترز يوم الأحد بأن الشركة استغنت عن زهاء 40 موظفا يوم الاربعاء وخفضت الرواتب بنسب تصل الى 20 بالمئة. وكانت جلوبل قالت ان عدد موظفيها يتجاوز 600.
وأفادت مذكرة داخلية حصلت عليها رويترز بأن دار الاستثمار وهي شركة استثمار اسلامي تملك نصف شركة صناعة السيارات الفارهة البريطانية استون مارتن خفضت بعض الرواتب بنسب تتراوح بين خمسة و20 في المئة.
وامتنع مسؤول بدار الاستثمار عن الافصاح عن عدد المتأثرين بخفض الرواتب لكنه قال انه لا توجد خطط لدى الشركة حاليا للاستغناء عن موظفين. ويقول موقع الشركة على شبكة الانترنت ان عدد موظفيها يتجاوز 450.
وقالت جلوبل انها تخلفت عن سداد معظم ديونها لكنها تجري محادثات مع الدائنين بينما قالت دار الاستثمار انها تسعى للحصول على قروض تصل قيمتها الى مليار دولار.
وتحث شركات الاستثمار التي تمثل نحو نصف الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية الحكومة والبنوك على امداداها بقروض جديدة لسد فجوات التمويل قصير الاجل بينما يفكر بعضها في بيع اصول للحصول على سيولة.
ومثلت مشكلات جلوبل ودار الاستثمار ضربة لجهود الحكومة لاعادة الثقة بين المستثمرين بعدما ضمنت الودائع في البنوك العام الماضي وانقذت بنك الخليج رابع أكبر بنك في البلاد بعد أن مني بخسائر فادحة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيادة تغطية الطرح الأولي لإتحاد عذيب بنسبة 100 %

زيادة تغطية الطرح الأولي لإتحاد عذيب بنسبة 100 %

Sun Feb 1, 2009 8:52pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة السعودي الهولندي المالية التي تدير الاكتتاب في الطرح العام الاولي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات الذي تبلغ قيمته 300 مليون ريال سعودي (80 مليون دولار) ان الاكتتاب زاد بنسبة مئة في المئة عن الكمية المعروضة قبل يوم من غلق باب الاكتتاب.
وأضافت في بيان أن قيمة الاكتتاب بلغت 601.3 مليون ريال بحلول الساعة 1025 بتوقيت جرينتش يوم الاحد.
وعرضت اتحاد عذيب وهي واحدة من ثلاث شركات مرخص لها بتشغيل شبكات خطوط ثابتة جديدة في السعودية على المستثمرين السعوديين 30 مليون سهم تمثل 30 بالمائة من رأسمالها بسعر عشرة ريالات للسهم. وبدأ الاكتتاب يوم 24 يناير كانون الثاني وسيغلق يوم الاثنين.
وهذا هو أول طرح عام أولي في السعودية منذ اغسطس اب بعدما جمدت الجهات المنظمة لعمل البورصة ادراج أسهم جديدة وسط اضطرابات في أسواق الاسهم المحلية والعالمية.
وقال طاهر الدباغ الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الهولندي المالية ان تجاوز الاكتتاب لقيمة الطرح الاولي يفسر على أنه مؤشر ايجابي على الثقة في سوق الطرح العام الاولي في السعودية.
واضطرت عدة شركات سعودية بينها سلسلة مطاعم الوجبات السريعة هرفي وشركة الاتفاق للصناعات الحديدية لتأجيل خطط لبيع أسهم في طرح عام.
وخسرت البورصة السعودية وهي أكبر البورصات العربية أكثر من نصف قيمتها في 2008 وتراجعت أكثر من 75 بالمئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق وهو الذي بلغته في 2006.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البورصة المصرية تحذف 11 شركة من قائمة الأنشطة المتخصصة

البورصة المصرية تحذف 11 شركة من قائمة الأنشطة المتخصصة

Sun Feb 1, 2009 6:40pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية انها منعت المستثمرين من الشراء بالهامش او الاقتراض بغرض البيع او الشراء والبيع في ذات الجلسة لاسهم ثلاثة بنوك وثماني شركات اخرى منها النساجون الشرقيون وغبور للسيارات.
واضافت البورصة في بيان انه اعتبارا من جلسة التداول يوم الاحد القادم لن تكون اسهم كريدي اجريكول مصر وبنك التعمير والاسكان والبنك المصري لتنمية الصادرات مؤهلة لهذه الانشطة المتخصصة.
والاقتراض بغرض البيع او ما يعرف بالبيع على المكشوف هو بيع اسهم مقترضة توقعا لانخفاض السعر في المستقبل. ويتضمن الشراء بالهامش شراء اوراق مالية برأسمال مقترض بهدف زيادة الارباح.
ويعني البيع والشراء في جلسة واحدة ان يمكن للمستثمر شراء وبيع سهم في نفس اليوم مما يمكن ان يزيد من سيولة السهم.
والشركات الاخرى التي حذفت من قائمة الانشطة المتخصصة هي الاسكندرية للزيوت المعدنية والعز للسيراميك والبورسلين-الجوهرة ودلتا للانشاء والتعمير والجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري والنصر لتصنيع الحاصلات الزراعية والعامة للصوامع والتخزين.
وافادت البورصة ايضا انها ستضيف ثلاث شركات لقائمة الانشطة المتخصصة وهي الخدمات الملاحية والبترولية-ماريديف واوليمبيك جروب للاستثمارات المالية وبايونيرز القابضة للاستثمارات المالية.
واضيفت ماريديف وبايونيرز للمؤشر القياسي كيس 30 في تعديله نصف السنوي الذي اعلن الاسبوع الماضي ويسري اعتبارا من يوم الأحد اول فبراير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"فولكس فاجن" تعتزم الاستغاء عن نصف موظفيها المتعاقدين

"فولكس فاجن" تعتزم الاستغاء عن نصف موظفيها المتعاقدين
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/2/2009
كشفت شركة فولكس فاجن الالمانية لصناعة السيارات عن نيتها في الاستغناء عن قرابة نصف موظفيها المتعاقدين في اقتفاء لأثر كثير من صناع السيارات مع اشتداد الازمة المالية العالمية.
ذكرت مجلة "ديرشبيجل" في عددها الصادر الاحد ان الشركة بصدد صرف أكثر من 8 الاف من اصل عدد موظفيها المتعاقدين البالغ 16 الفا و500 موظف متعاقد في جميع انحاء العالم.
وكانت تصريحات سابقة للمدير المالي للشركة هانس ديتر بوتش ان الشركة قد تضطر لتقليص الوظائف الاكبر في تاريخها للحد من النفقات في مواجهة الازمة.
ونقلت المجلة عن مسؤول في الشركة قوله ان النسبة الأكبر من الاستغناءات ستكون من نصيب العاملين في ألمانيا بالاضافة الى أوروبا الشرقية والبرازيل.
وبالفعل، اعلنت شركة السيارات الاربعاء انها لن تجدد عقود حوالى 800 موظف متعاقد في مصنعها في بيوبلا بألمانيا.
وعلى صعيد ذات صلة، تعمد الشركة التي لا تستبعد تحقيق خسائر في الربع الاول من 2009 بسبب تراجع اسواق السيارات في العالم الى خفض كبير في انتاجها للتخلص من المخزونات المتراكمة.
يأتي ذلك وسط سلسلة من الصفعات تلقتها كبريات شركات السيارت على الصعيد العالمي، وسط توقعات استمرار تراجع المبيعات اكثر من 7 سنوات قادمة مما ينبيء بان السوق العالمي مقبل على سنوات عجاف مع انتقال الازمة الائتمانية الى الاقتصاد الحقيقي.
(أ ف ب)

"عز" تربك سوق الحديد بمصر بتخفيض سعر الطن 350 جنيها

"عز" تربك سوق الحديد بمصر بتخفيض سعر الطن 350 جنيها


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/2/2009

أربك اعلان مجموعة عز تخفيض اسعار حديد التسليح لشهر فبراير/ شباط 2009 350 جنيها للطن السوق المصرية، حيث اضطر باقي الشركات لاقتفاء أثرها، وسط تحذيرات خبراء من الاثر السلبي لحرق الاسعار على المصانع الصغيرة.
وأفادت صحف مصرية صادرة الأحد بأن حرب الاسعار اشتعلت بين عز -التي تسيطر على 60% من سوق الحديد في مصر- وشركة بشاى - ثاني اكبر منتج للحديد من جانب، والمستوردين من جهة ثانية إثر الإعلان عن أسعار البيع لشهر فبراير، إذ خفضت عز أسعارها الى ٣٤٠٠ جنيه تسليم المصنع، و3500 جنيه للطن للمستهلك في القاهرة والدلتا، ويزيد تدريجيًا حسب المسافة ليصل إلى ٣٥٧٥ جنيهًا للطن في أسوان.
وفور إعلان عز عن أسعارها - بحسب المصري اليوم- تراجعت شركة بشاى عما أعلنته الخميس وقررت تخفيض اسعارها للمرة الثانية في 3 أيام لتصبح 3500 جنيه للحديد المحلي تسليم المصنع، و3300 للمستورد، مقابل اسعارها السابقة التي تراوحت بين 3700 للمحلي و3500 للمستورد.
ودعا التحرك السريع من جانب الجهات المتنافسة خبراء إلى التأكيد على أن حرب حرق الأسعار من شأنه الإضرار بالمصانع الاستثمارية خاصة الصغيرة، التي ستضطر إلى البيع بسعر 3400 جنيه، فى محاولة للفوز بجزء من كعكة السوق، وربما يضطر المستوردون إلى تخفيض الكميات التى يستوردونها.
وعلى صعيد باقي الشركات، أعلنت شركة مصر الوطنية للصلب وقف إنتاجها خلال فبراير لصيانة منشأتها وقررت الوفاء بالتزاماتها مع الوكلاء والموزعين بالمستورد بدلاً من الإنتاج المحلي.
وقررت شركة الجارحي بيع انتاجها لشهر فبراير بـ3300 جنيه تسليم المصنع، و3600 للمستهلك.
وكانت الشركة قد تعاقدت علي استيراد 130 ألف طن حديد تركى بسعر 2800 جنيه للطن، على ان يباع محليا بأسعار تتراوح بين 3600 و3800 جنيه للطن.
وبالنسبة للمصانع الصغيرة، قال إبراهيم الكومى، رئيس مجلس إدارة السويس للصلب، إن توقف العمل يهدد تلك المصانع بسبب الحديد المستورد، وطالب بفرض رسوم جمركية على الشحنات الواردة من الخارج، بهدف حماية الصناعة الوطنية.
وعلى صعيد اسعار الحديد المستورد، يتراوح سعر طن الحديد التركي بين 3000 و3100 جنيه، مما يعني أن هامش الربح اضحى ضئيلا بعد التخفيضات الأخيرة، وهو ما من شأنه تقليص طلبات الاستيراد بشدة، خاصة مع عدم تصريف كل الكميات المستوردة سلفا والتي تقدر بنحو 350 ألف طن.
وعلى نحو آخر يتخوف المستوردون من ان تفوق الكميات المستوردة الطلب المحلي مما يضطرهم الى تخفيض أسعار البيع للمستهلك إلى نحو 3100 جنيه بدلاً من 3400 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

تراجع "مفاجيء" لأسهم مصر مع إغلاق مراكز مالية محلية

تراجع "مفاجيء" لأسهم مصر مع إغلاق مراكز مالية محلية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/2/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت سوق الاسهم المصرية هدر النقاط بختام جلسة الأحد - مستهل تعاملات الاسبوع - في تطور مفاجيء تحت ضغوط بيعية من قبل الأفراد والمؤسسات في اطار اغلاق مراكز مالية مكشوفة.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 3.8% ليغلق عند 3727.59 نقطة، بعد ان استهل جلسته على تراجع طفيف لم يتجاوز 0.34%.
مؤشر داوجونز مصر20:
ولون التراجع مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ليخسر 3.34% مسجلا 788.51 نقطة.
ووصف محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تراجع الاحد بالمفاجيء وغير المتوقع من قبل كافة المراقبين، وجاء نتيجة لإتجاه بيعي من قبل الأفراد والمؤسسات في إطار إغلاق مراكز مالية مكشوفة.
وأضاف أن السوق تجاهلت بيانات ايجابية صدرت سلفا متعلقة بنتائج أعمال بعض الشركات.
تدولات ضعيفة تنبيء بانتعاش مرتقب:
واعتبر المحلل المالي تراجع احجام التداول دون متوسطها خلال الاسبوع الاخير من يناير/ كانون الثاني 2009 لتسجل 430 مليون جنيه العنصر الايجابي في جلسة الأحد لانه يعكس إحجام المتعاملين عن البيع مع تدني أسعار الأسهم، مما يعطي بادرة أمل بتراجع المبيعات القوية مما يمكن المؤشر من السير باتجاه تصاعدي متجاوزا نقطة الدعم حول 3700 نقطة.
وأكد المصدر ان السوق بانتظار قوة دفع متمثلة في اعلان باقي الشركات عن نتائج أعمالها للربح الاخير من 2008 وخططها لتوزيع الأرباح.
تعاملات انتقائية للأجانب تستهدف الأسهم القائدة:
ولفت المصدر الى انه بالرغم من تحول أداء الاجانب للمنطقة الخضراء الا ان تعاملاتهم غلب عليها الانتقاء للجلسة السادسة على التوالي واستهدفت الاسهم القائدة ذات الوزن النسبي في مؤشر "كاس30" ومن المتوقع استمرارها لحين عودة الاستقرار للسوق.
يذكر، أن الشراء الانتقائي لا يساعد المؤشر على الصعود فانتعاش المؤشر يتطلب وصول كافة الاسهم بالسوق الى مستويات مغرية.

ومالت تعاملات الافراد والمؤسسات للبيع، واستمر العرب في تذييل قائمة المتعاملين بالرغم من تحولهم للاداء الايجابي.
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات(أس.كار)" بارتفاع 24.08%، و"الاهلية للاستثمار والتعمير-نيركو" بارتفاع 8.00%، و"مساهمة البحيرة" بارتفاع 7.35%، و"النصر لصناعة المحولات-الماكو" بارتفاع 5.62%، و"المقاولات المصريه-مختار ابراهيم" بارتفاع 3.93%.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجعة، "العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)" بتراجع 19.54%، و"بنك بيريوس-مصر" بتراجع 16.75%، و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" بتراجع 11.4%، و"الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" بتراجع 10.16%، و"روبكس لتصنيع البلاستيك" بتراجع 9.6%.
يذكر، أن النشاط غلب على اداء سوق الاسهم المصرية معظم جلسات الاسبوع المنتهي 29 يناير/كانون الثاني 2009 بدعم من عمليات شراء للمستثمرين الأجانب والمؤسسات على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى مع استمرار غياب السيولة.
أوراسكوم تليكوم لم تنفذ أوامر شراء أسهمها:
وعلى صعيد أبرز الانباء خلال الجلسة، أفاد موقع البورصة المصرية بان شركة اوراسكوم تليكوم لم تنفذ اوامر شراء اي من 23 مليون سهم من أسهمها كانت طلبت شراءها في خلال الشهور الثلاثة الماضية.
وكانت الشركة طلبت شراء 23 مليونا و592074 سهما في الفترة من 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 حتى 30 يناير/ كانون الثاني 200.
"موبينيل" و25% زيادة في الأرباح:
وأعلنت شركة موبينيل - اكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين- ارتفاع صافي ارباحها خلال الربع الاخير من 2008 بنسبة 25% الى 551 مليون جنيه مصري (99 مليون دولار)، بينما تتوقع تراجع نمو ارباحها خلال 2009.
وتوقع البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس ان تصل ارباح الشركة الى 526 مليون جنيه مصري، بينما توقع بلتون فاينانشال 372 مليون جنيه وسي.اي كابيتال ريسيرش 448.6 مليون جنيه.
وحول ارباح 2008 المجمعة، أعلنت الشركة تحقيق ايرادات بلغت 10.003 مليار جنيه بزيادة 21% مقارنة بمستوى 2007.
وبالرغم من ذلك، توقع اليكس شلبي رئيس مجلس ادارة شركة موبينيل المصرية تباطؤ نمو ارباح الشركة في 2009 مع تأثر الاقتصاد بالازمة المالية العالمية.
الإسكندرية للزيوت المعدنية وخسارة 22%:
وعلى نحو آخر، ذكر موقع البورصة تراجع الارباح الصافية لشركة الاسكندرية للزيوت المعدنية خلال النصف الاول من العام المالي 2008/ 2009 بنسبة 22% مقارنة بالفترة المقابلة قبل عام.
وبلغت الارباح الصافية للشركة 302.2 مليون جنيه مصري (54.3 مليون دولار).
يذكر، أن سهم الشركة رفع من المؤشر السوق الرئيسي في التعديل نصف السنوي الذي اجرته البورصة بنهاية يناير/ كانون الثاني 2009 وبدأ سريانه اعتبارا من اليوم اول فبراير شباط.
وفي الساعة 12.26 بتوقيت جرينتش، جري تداول اسهم الاسكندرية للزيوت المعدنية بانخفاض 9.07% عند 41.50 جنيه وسط تعاملات محدودة.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

اليابان تعلن عن مساعدات بـ17 مليار دولار لدول آسيا

اليابان تعلن عن مساعدات بـ17 مليار دولار لدول آسيا
سي. إن. إن. العربية
1/2/2009

دافوس، سويسرا (CNN) - تعهدت اليابان بتقديم 17 مليار دولار كمساعدات للتنمية لمساعدة دول المنطقة الآسيوية على مواجهة الأزمة المالية الطاحنة.
وقال رئيس الوزراء الياباني، تارو آسو، خلال إعلانه حزمة المساعدات أمام المنتدى الاقتصادي السنوي المنعقد في دافوس السبت، إن حزمة المساعدات، ستقدم على مدى ثلاثة أعوام.
وتحدث عن الدور القيادي الذي قد تلعبه الدول الآسيوية، وعبر التعاون الاقتصادي بين دول المنطقة، في مساعدة العالم للخروج من أزمة الركود الراهنة.
وصرح رئيس الحكومة اليابانية قائلاً: "سندعم الدول الآسيوية بتحريك أموالنا.. أنا على قناعة بأن تعميق التعاون الإقليمي سيؤدي لإنعاش الاقتصاد العالمي."
ولفت إلى أن تحقيق نمو اقتصادي ثابت يعتمد في المقام الأول على كبح الولايات المتحدة لسياسة الإسراف الاستهلاكي، وحث دول العالم على تقليل اعتمادها على الواردات الخارجية.
وحث آسو دول العالم على العمل معاً لوضع تدابير جديدة عاجلة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري والمتغيرات المناخية، مشدداً على ضرورة خروج قمة كوبنهاغن للبيئة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني، بقرارات حاسمة.

وأضاف: "نحن أمام مفترق طرق له طبيعة تاريخية للغاية .. دعونا نضع المزيد من الضغوط على بعضنا البعض لإكمال إجراء كوبنهاغن."
وبدأت في مدينة "دافوس" الواقعة في جبال الألب السويسرية الأربعاء، أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمنتدى الاقتصادي العالمي، أملاً في البحث عن حلول ناجعة للأزمة المالية وحالة الركود الاقتصادي التي تجتاح الاقتصاديات العالمية الكبرى.
وتختلف دورة "دافوس 2009" عن الدورات السابقة، حيث يأتي انعقادها وسط ظروف اقتصادية بالغة، دفعت العديد من الدول الكبرى إلى مرحلة "ركود اقتصادي"، لم تُعرف عواقبه بعد، كما هو الحال في كل من بريطانيا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.
مع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية، وانخفاض الطلب العالمي، أعلنت أكبر ثلاث شركات يابانية مصنّعة للسيارات عن خفض إنتاجها خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والشهور القليلة المقبلة.
وقالت شركة هوندا، ثاني أكبر مصنّع للسيارات في اليابان، إنها ستخفض إنتاجها بحدود 50 ألف وحدة.
وأعلنت تويوتا، التي تعتبر أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم حالياً، إن نتائجها في ديسمبر/ كانون الأول انخفضت بنسبة 25 في المائة، أي ما يعادل 479 ألف سيارة تقريباً.
أما شركة نيسان، فقد خفضت إنتاجها بنسبة 35.9 بالمائة، أو ما يقدر بنحو 176 ألف سيارة.

هذا وقد أعلنت العديد من شركات صناعة الإلكترونيات في اليابان، عن تكبدها خسائر كبيرة خلال الربع الثالث من العام المالي، الذي انتهى في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008، تقدمتها شركة "سوني"، التي بلغت نسبة خسائرها خلال تلك الفترة ما يقرب من 95 في المائة.
وأرجعت شركة "سوني كورب" عملاق صناعة الإلكترونيات، النتائج السلبية التي منيت بها مؤخراً، وهي الأولى لها منذ 14 عاماً، إلى التراجع الاقتصادي العالمي، وتزايد المنافسة، بالإضافة إلى ارتفاع العملة اليابانية "الين"، وتراجع الطلب العالمي على المنتجات الإلكترونية.

سوق الرياض تفقد مكاسب السبت وصعود قوي بالكويت

سوق الرياض تفقد مكاسب السبت وصعود قوي بالكويت
سي. إن. إن. العربية
1/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - افتتحت معظم الأسواق المالية العربية تداولاتها الأسبوعية على تراجع، وخاصة في الإمارات والبحرين والأردن ومصر وقطر، في حين خسرت البورصة السعودية نقاطاً تفوق تلك التي كسبتها بنهاية تداولات السبت، بينما نجحت الأسواق الكويتية والعُمانية والفلسطينية في الخروج بمكاسب مقبولة.
ففي الرياض، خسرت السوق السعودية الأحد أكثر من ضعف ما كسبته في تداولات السبت، حيث عادت إلى مستوى 4766 نقطة، فاقدة 43 نقطة تعادل 0.89 في المائة من قيمتها، وذلك بعد تراجع مؤشرات قطاعية مؤثرة، على رأسها "البنوك" و"القطاعات البتروكيماوية" و"الاتصالات."
وسجلت التداولات 4.6 مليارات ريال مقابل 238 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 167 ألف صفقة، تركزت بمعظمها على أسهم "إعمار" و"إنماء" و"زين" و"سابك" و"مجموعة المعجل" و"الكابلات" وقد تراجعت معظم هذه الأسهم، باستثناء أولها.
وعلى الصعيد القطاعي، اقتصرت المكاسب على مؤشرات "التجزئة" و"الزراعة" و"التأمين" في حين تراجعت سائر القطاعات.
سعرياً، ارتفعت أسهم 41 شركة من أصل 126 جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، بقيادة "التأمين العربية" و"الأهلي تكافل" و"سند" في حين تراجعت أسهم 82 شركة، بقيادة "الغاز والتصنيع" و"شمس" و"المتقدمة."
وفي الكويت، ارتفع مؤشر سوق الأوراق المالية قرابة 78 نقطة في نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6842 نقطة، بزيادة 1.15 في المائة من قيمته.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 352 مليون سهم بقيمة 86 مليون دينار كويتي موزعة على 7856 صفقة نقدية، تركزت على أسهم مجموعة من الشركات، حل في مقدمتها أسهم "الدولي" و"أبيار" و"المنتجعات" و"بيتك" و"وطني" و"أغيليتي."
وبشكل عام، فقد ارتفعت مجمل المؤشرات القطاعية، بقيادة "البنوك" و"الاستثمار" و"الأغذية" و"الشركات غير الكويتية،" في حين اقتصرت الخسائر على مؤشر "الخدمات."
وعلى المستوى السعري، حققت أسهم "المال" و"أعيان" و"المدينة" و"بيتك" و"التخصيص" أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم "صفاة عالمي" و"أبيار" و"يوباك" و"هيتس تلكوم" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت الشركة الدولية للإجارة أنها، وتوضيحاً لما نشر في إحدى الصحف المحلية حول توقعات تحقيق الشركة تحقيق أرباح بقيمة 8 مليون دينار كويتي من بيع أرض في التجمع الخامس بمصر، فإنها تفيد بأن المفاوضات حول بيع الأرض ما تزال في المراحل الأولية ولم يتم تحديد سعر البيع.
في دبي، تراجع المؤشر دون مستوى 1500 نقطة، بعدما خسر 33 نقطة تعادل 2.17 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 1487 نقطة، وسط خسارة سهم "إعمار" لقرابة خمسة في المائة من قيمته، ليغلق عند 1.87 درهماً.

أما التداولات، فسجلت 161 مليون درهم مقابل 164 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 3507 صفقات، تركزت على أسهم "أرابتك" و"إعمار" و"الخليج للملاحة" و"سوق دبي المالي" و"ديار" التي أغلقت على تراجع، باستثناء السهم الثالث.
وتصدرت أسهم "غلوبال" و"شعاع" و"أرابتك" و"تكافل" التي تجاوزت خسائرها نسبة تسعة في المائة، في حين اقتصرت المكاسب على سهم يتيم هو "الخليج للملاحة،" وذلك بعد إعلان الشركة عن مكاسب قياسية للعام 2008، بلغت 148 مليون درهم، بزيادة 27.73 في المائة.
وفي أبوظبي، خسر المؤشر قرابة 30 نقطة تعادل 1.32 في المائة من قيمته، ليغلق متراجعاً إلى مستوى 2226 نقطة، مع خسائر مؤشرات "العقارات" و"الطاقة" و"البنوك" و"الاتصالات."
ولم تتجاوز التداولات في السوق حاجز 85 مليون درهم، وذلك مقابل 50 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 1419 صفقة، تركزت على أسهم "الدار" و"صروح" و"دانة" و"الواحة" و"رأس الخيمة العقارية."
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "دانة غاز" نمو إيراداتها لتصل 1.14 مليار درهم في 2008، ونمو الأرباح الصافية بنسبة 8 في المائة خلال الفترة عينها، وتضاعف احتياطيات الشركة في مصر بعد العديد من الاكتشافات الجديدة، وارتفاع إجمالي الإنتاج التشغيلي بنسبة 50 في المائة إثر بدء مشروع إقليم كردستان العراق.
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات بنسبة 1.48 في المائة، ليغلق على مستوى 2361 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 5.05 مليارات درهم لتصل إلى 336.65 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 11 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 39 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 7.48 في المائة، ولم يتجاوز إجمالي قيمة التداولات 9.19 مليارات درهم، و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 30 من أصل 130 و عدد الشركات المتراجعة 52 شركة.
واستهلت السوق القطرية تداولاتها الأسبوعية على تراجع، حيث انخفض مؤشرها 0.16 في المائة، ليغلق عند 5244 نقطة، بخسارة 8.5 نقاط.
وسجلت التداولات 137 مليون ريال مقابل 6.8 ملايين سهم من خلال 3385 صفقة، تركزت على أسهم "الريان" و"الخليجي" و"العقارية" و"ناقلات،" وقد تراجعت تلك الأسهم، باستثناء "الخليجي" الذي راوح مكانه دون تعديل.
وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة قطر للبتر وكيماويات (قابكو) التابعة لشركة صناعات قطر عن توقيعها عقدا مع شركة ماروبيني اليابانية لبيع الإثيلين. وتبلغ قيمة العقد 35 مليون دولار أمريكي.
وبالنسبة للسوق البحرينية، فقد تراجع المؤشر إلى مستوى 1643 نقطة، بخسارة 11 نقطة تعادل 0.72 في المائة من قيمته، بينما ارتفع مؤشر مسقط إلى مستوى 4868 نقطة، بزيادة 55 نقطة تقريباً، تعادل 1.14 في المائة من قيمته.

وتراجعت السوق الأردنية إلى مستوى 2685 نقطة، بخسارة 0.72 في المائة من قيمته، في حين ارتفع المؤشر الفلسطيني إلى مستوى 512 نقطة تقريباً، بزيادة 0.33 في المائة، وسط تقدم المؤشر التونسي إلى حاجز 2989 نقطة، بزيادة 0.36 في المائة.
وتراجع مؤشر CASE 30 المصري بقوة، ليغلق عند مستوى 3729 نقطة، فاقداً 3.76 في المائة من قيمته، وقد تعرضت أسهم " العبور للصناعات المعدنية" و"بنك بيريوس - مصر" و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" و"الوطنية للإسكان للنقابات المهنية" و"روبكس لتصنيع البلاستيك" لأكبر الخسائر.

ارتفاع أسهم الكويت وعمان فقط في الخليج على أمل الدعم الحكومي

ارتفاع أسهم الكويت وعمان فقط في الخليج على أمل الدعم الحكومي

Sun Feb 1, 2009 5:49pm GMT

دبي (رويترز) - خالفت بورصتا الكويت وعمان اتجاها اقليميا متراجعا يوم الاحد وارتفعتا بفعل الامال في تحرك حكومي لدعم الاسهم.
وكانت سوق الاسهم الكويتية الافضل اداء في منطقة الخليج العربية وارتفعت بنسبة 1.15 في المئة مع صعود الاسهم قبيل خطة انقاذ حكومية متوقعة يوم الاثنين.
وقال شاهد حميد رئيس ادارة اصول الخليج في بيت الاستثمار العالمي " السوق الكويتية ترتفع توقعا لخطة اقتصادية ذات قاعدة واسعة من الحكومة."
واضاف "سيعتمد الاتجاه المستقبلي على نوع البرنامج والسرعة التي يمكن للحكومة تقديمه بها."
وارتفعت بورصة عمان بعدما تعززت ثقة المستثمرين في اليوم الاول من العمليات لصندوق التوزان الاستثماري الحكومي البالغ حجمه 150 مليون ريال (389.6 مليون دولار).
وانخفضت بورصة دبي بأكثر من اثنين في المئة وفقدت بورصة دبي اكثر من واحد في المئة من قيمتها مع تأثر البورصتين بانخفاض اسهم العقارات.
وقال حميد "تدفق الاخبار ما زال سلبيا جدا في الامارات وخاصة في قطاع العقارات."
وفي الكويت ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 1.15 في المئة الى 6842 نقطة.
وقفز سهم بيت التمويل الكويتي بنسبة 8.47 في المئة وزاد سهم بنك الكويت الوطني بنسبة 5.56 في المئة.
وفي عمان قفز مؤشر مسقط بنسبة 1.14 في المئة الى 4868 نقطة.
وارتفع سهم البنك الوطني العماني بنسبة 2.11 في المئة وبنك مسقط بنسبة 0.89 في المئة.
وفي دبي تراجع المؤشر بنسبة 2.17 في المئة الى 1487 نقطة.
وانخفض سهم اعمار بنسبة 4.59 في المئة وسهم بنك دبي الاسلامي بنسبة 5.68 في المئة.
وفي ابوظبي انخفض المؤشر الرئيسي بنسبة 1.32 في المئة الى 2226 نقطة.
وتراجع سهم اتصالات بنسبة 1.49 في المئة وبنك ابوظبي الوطني بنسبة 4.86 في المئة.
وفي قطر فقد مؤشر البورصة 0.16 في المئة من قيمته متراجعا الى 5244 نقطة.
واغلق سهم قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) منخفضا بنسبة 1.23 في المئة وهبط سهم بروة العقارية بنسبة 1.75 في المئة.
وفي السعودية انخفض مؤشر البورصة بنسبة 0.89 في المئة الى 4765 نقطة.
وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 1.67 في المئة ومصرف الراجحي بنسبة 0.9 في المئة.
وفي البحرين هبط المؤشر بنسبة 0.72 في المئة الى 1643 نقطة.
(الدولار يساوي 0.3850 ريال عماني)
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الأسهم المصرية متأثرة بمبيعات محلية وأوراسكوم للإنشاء

تراجع الأسهم المصرية متأثرة بمبيعات محلية وأوراسكوم للإنشاء

Sun Feb 1, 2009 5:11pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع المؤشر الرئيسي للاسهم المصرية يوم الاحد واعطت أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في المؤشر قوة دفع للتراجع بعدما فقدت اكثر من خمسة في المئة من قيمتها وسط تعاملات محدودة سيطر عليها المستثمرون المحليون.
وقال تيمور الدريني من بلتون فاينانشال "اوراسكوم للانشاء والصناعة هي القائد والجميع يتبعونها."
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بصورة حادة في التعاملات المبكرة وتراجع باقي الجلسة ليغلق منخفضا بنسبة 5.44 في المئة عند 106.02 جنيه مصري (19.06 دولار).
وقال محمود عبيد من المجموعة المالية-هيرميس "السوق ميتة." واضاف " الاحجام ضئيلة بدرجة بالغة عبر السوق." واشار الى المستوى المتدني لمشاركة المستثمرين الاجانب وغياب الاتجاه وهو امر يحدث عادة في جلسات يوم الاحد.
وانخفضت الاسهم بصورة عامة ماعدا استثناءات قليلة جدا.
ومع اقتراب موسم الاعلان عن النتائج يتوقع عبيد نجاة قطاعي الاتصالات والبنوك فقط من الارقام المتواضعة.
وقال "بالنسبة لاي شيء اخر فمن المتوقع ان يكون سيئا فعلا." واضاف "كلاهما قطاع دفاعي.. البنوك ليست متطورة على الاطلاق... من حيث الادوات التي تمتلكها."
وهوى سهم اوراسكوم تليكوم ذات الثقل في المؤشر بنسبة 6.4 في المئة الى 21.20 جنيه. وقالت البورصة ان اوراسكوم تليكوم لم تعد شراء ايا من 23 مليون سهم طلبت اعادة شرائها خلال ثلاثة اشهر حتى نهاية يناير.
وتلقت بعض اسهم الاتصالات الاخرى ايضا بعضا من اللطمات خلال يوم الأحد. وتراجع سهم موبينيل بنسبة 2.79 في المئة الى 132 جنيها. واعلنت الشركة بعد اغلاق السوق ان ارباحها في الربع الرابع ارتفعت بنسبة 25 في المئة الى 551 مليون جنيه مصري (99 مليون دولار) متجاوزة توقعات المحللين.
وفقد سهم المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمة الهاتف الثابت 4.93 في المئة من قيمته متراجعا الى 14.08 جنيه.
وقال الدريني من بلتون "نرى شهية اقل للشراء." واضاف "سنعيد اختبار المستويات المتدنية التي تراجعنا اليها في وقت سابق من يناير."
واضاف ان المستثمرين وضعوا في اعتبارهم النتائج الرديئة للشركات لعام 2009 واصبحوا اكثر تركيزا على بيانات الاقتصاد الكلي.
وقال "النتائج التي تكون جيدة او سيئة او متوسطة لن تكون مهمة بقدر ما ستعتمد السوق بدرجة اكبر على المعنويات والبيانات الاقتصادية المحلية والعالمية."
وانخفضت ايضا اسهم شركات مرتبطة بقطاع البناء مثل العز لصناعة حديد التسليح والسويدي للكابلات وسط احجام تعامل كبيرة الى حد ما بنسبة 10.56 في المئة الى 7.54 جنيه و6.52 في المئة الى 50.02 جنيه على التوالي.
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 3.8 في المئة الى 3727.59 نقطة ومؤشر هيرميس بنسبة 3.83 في المئة الى 360.69 نقطة. وجاء اداء مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا افضل حيث انخفض بنسبة 0.18 في المئة فقط الى 275.4 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5634 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعت المجوهرات الذهبية في أبوظبي بنسبة 70 % في يناير

تراجع مبيعت المجوهرات الذهبية في أبوظبي بنسبة 70 % في يناير

Sun Feb 1, 2009 4:29pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت مجموعة الذهب والمجوهرات في ابوظبي يوم الاحد ان حجم مبيعات المجوهرات الذهبية في ابوظبي تراجع بنسبة 70 في المئة في يناير كانون الثاني مع تأثر مشتريات المستهلكين بارتفاع الاسعار وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
وقال توشار باتني رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في ابوظبي ان من غير المحتمل حدوث تعاف سريع في مبيعات المجوهرات.
واضاف باتني ان المستثمرين الذين يشترون السبائك الذهبية كملاذ امن اثناء الركود يدعمون الاسعار الدولية ويجعلون المعدن الاصفر اقل جاذبية لمستهلكي التجزئة مع تقلص الدخل القابل للتصرف فيه.
وقال باتني "المبيعات محدودة مع انخفاض بنسبة 70 في المئة في الحجم في يناير .. انها اقل مبيعات منذ اوائل 2008 ." واضاف "الاسعار مرتفعة.. لا توجد مهرجانات ولا مناسبات.. وازمة السيولة... هذه هي الاسباب الرئيسية لمثل هذه المبيعات السيئة."
وذكر باتني ان بعض الاسيويين وهم تقليديا من كبار مشتري الذهب تركوا المدينة بعد الاستغناء عن وظائف واصبح اخرون اكثر حذرا بسبب ظروف السوق الكئيبة بصورة عامة.
وقال "الذهب يأتي الان في نهاية قائمة التسوق مع الاسعار المرتفعة والظروف الاقتصادية المشددة.. الجميع يحرصون على جيوبهم."
وانهى الذهب الفوري في لندن شهر يناير عند حوالي 928.50 دولار للاوقية (الاونصة) يوم الجمعة مرتفعا بأكثر من 50 دولارا منذ نهاية ديسمبر كانون الاول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

8% ارتفاع في صافى أرباح "موبينيل" خلال عام 2008

8% ارتفاع في صافى أرباح "موبينيل" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 4:34 م

كشفت مؤشرات نتائج أعمال الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" المجمعة خلال العام المالى 2008 عن ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 8% حيث سجلت صافي ربح قدره 1.969 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 1.825 مليار جنيه خلال عام 2007.
أوضح بيان للشركة اليوم أن صافى الإيرادات ارتفع بنسبة 21% لتصل إلى 10.003 مليار جنيه مقارنة بإيرادات بلغت 8.248 مليار جنيه خلال عام 2007 ، كما ارتفعت الإيرادات قبل خصم الفوائد و الضرائب والاهلاكات " EBITDA “ بنسبة 27 % لتصل إلى 4,681 مليار جنيه مقابل 3.673 مليار جنيه خلال عام 2007.
فيما سجلت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الرابع من عام 2008 ارتفاعاً بنسبة 25 % حيث حققت صافى ربح قدره 551 مليون جنيه مقابل 440 مليون جنيه عن نفس الفترة لعام 2007. وأشار البيان إلى أن عدد مشتركي الشركة بلغ بنهاية عام 2008 نحو 20.115 مليون مشترك بزيادة قدرها 33% مقارنة بعام 2007 ليصل عدد المشتركين الجدد خلال عام 2008 إلى 4.998 مليون مشترك.
تأتى هذه النتائج فوق توقعات هيرمس لصافى أرباح موبينيل السنوية حيث توقعت هيرمس أن تحقق الشركة أرباحاً بنهاية 2008 تقدر بنحو مليار و 919 مليون جنيه وأن تصل صافى الأرباح القابلة للتوزيع إلى مليار و 769 مليون جنيه. وكانت نتائج أعمال الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل " المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت نموًا فى صافي الأرباح بمعدل 2.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 1.418 مليارجنيه مقارنةً بنحو 1.385 مليار جنيه عن التسعة أشهرالأولى لعام 2007 .

موبينيل المصرية تتوقع تباطؤ نمو الأرباح

موبينيل المصرية تتوقع تباطؤ نمو الأرباح

Sun Feb 1, 2009 3:57pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة موبينيل المصرية وهي اكبر شركات تشغيل الهاتف المحمول المصرية من حيث عدد المشتركين يوم الاحد ان من المحتمل ان يتباطأ نمو ارباح الشركة في 2009 مع تأثر الاقتصاد بالازمة المالية العالمية.
وقال اليكس شلبي لرويترز "ليس واقعيا ان نتوقع استمرار نفس معدل النمو." واضاف "لا شك اننا سنتأثر .. وان كان بدرجة صغيرة .. بما يحدث حولنا حيث نتأثر بانخفاض السياحة واعداد المستثمرين."
وقالت الشركة ان ارباحها في الربع الرابع ارتفعت بنسبة 25 في المئة مدعومة بالزيادة في استخدام الهاتف المحمول. وقال شلبي ان الشركة لن تحقق نموا سلبيا في 2009 لكنه رفض اعطاء توقعات محددة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: بيت الأوراق المالية الكويتي يدرس استثمارات

صحيفة: بيت الأوراق المالية الكويتي يدرس استثمارات

Sun Feb 1, 2009 3:50pm GMT

الكويت (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة بيت الاوراق المالية (البيت) الكويتي في تصريحات نشرت يوم الاحد ان البنك الاستثماري الاسلامي يدرس فرصا استثمارية مع تراجع اسعار الاصول متأثرة بالازمة المالية العالمية.
ونقلت صحيفة الرأي الكويتية عن ايمن بودي قوله ان البنك يدرس ست فرص استثمارية تتضمن مشاريع عقارية محلية وخارجية وخططا لبيع اصول قيمتها حوالي 100 مليون دينار (345.8 مليون دولار) هذا العام لتمويل التوسع.
وربما ينظر بيت الاوراق المالية في الاقتراض ايضا. وقال بودي "علاقة ( البيت) مع البنوك المحلية جيدة.. وان الاخيرة ابدت استعدادها لتمويل التزامات (البيت) متى حلت." ولم يذكر المزيد من التفاصيل.
واضاف ان الالتزامات المالية للمؤسسة تبلغ حوالي 150 مليون دينار 80 في المئة منها ديون طويلة الاجل.
ولم يتسن الاتصال ببودي على الفور للتعليق.
(الدولار يساوي 0.2892 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة دبي للطاقة تتحول إلى نظام تعامل سي. إم. سي.

بورصة دبي للطاقة تتحول إلى نظام تعامل سي. إم. سي.

Sun Feb 1, 2009 3:24pm GMT

دبي (رويترز) - ستكمل بورصة دبي للطاقة التحول الى نظام التداول لاكبر بورصة مشتقات في العالم خلال ليل يوم الأحد في تحرك تأمل بورصة دبي للطاقة ان يدعم تداول عقودها لنفط عمان.
وقالت بورصة دبي للطاقة في بيان ان عقودها ستتداول عبر نظام تعامل جلوبكس التابعة لمجموعة سي.ام.اي الامريكية من الساعة الثالثة صباحا (2300 بتوقيت جرينتش).
وقال المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة توماس ليفر في بيان "الخطوة التالية في تطورنا ستفتح العقد امام مجموعة جديدة ومتنوعة من المساهمين في السوق."
وتستخدم عقود الخام في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) وهي عقود النفط الاجلة الانشط تداولا على مستوى العالم نظام جلوبكس ايضا.
واطلق عقد عمان في يونيو حزيران 2007 واستمر اطول من المحاولات الاخرى لتأسيس معيار لعقود الخام الاجلة لحوالي 12 مليون برميل يوميا من نفط الشرق الاوسط التي تتحرك الى اسيا.
لكن الاحجام ما تزال شحيحة ولم تجذب البورصة بعد ايا من كبار المنتجين في المنطقة لاستخدامه لتسعير نفطهم. ووصل الحجم الى مستوى قياسي جديد عند 6484 مجموعة يوم 13 يناير كانون الثاني بزيادة حوالي 35 في المئة من القمة السابقة.
وعقد عمان هو اول عقد للخام الكبريتي في الشرق الاوسط يلقى دعما من منتجي النفط. وتمتلك كل من دبي وعمان 25 في المئة من بورصة دبي للطاقة وتستخدمانها لتسعير نفطهما.
واستحوذت مجموعة سي.ام.اي على حصتها البالغة 25 في المئة من بورصة دبي للطاقة حين وافقت في مارس اذار الماضي على شراء سوق نايمكس للطاقة والمعادن النفيسة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح موبينيل المصرية في الربع الرابع بنسبة 25 %

ارتفاع أرباح موبينيل المصرية في الربع الرابع بنسبة 25 %

Sun Feb 1, 2009 3:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة موبينيل وهي اكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين يوم الاحد ان صافي ارباحها في الربع الرابع ارتفع بنسبة 25 في المئة الى 551 مليون جنيه مصري (99 مليون دولار) متجاوزة توقعات المحللين.
وتوقع البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس ان تصل ارباح الشركة الى 526 مليون جنيه مصري في حين توقع بلتون فاينانشال 372 مليون جنيه وسي.اي كابيتال ريسيرش 448.6 مليون جنيه في الربع الرابع.
وقالت الشركة ان عدد المشتركين بها بلغ 20.115 مليون مشترك بزيادة 33 في المئة عن عددهم في نهاية 2007 .
وارتفعت الايرادات بنسبة 24 في المئة في الربع الى 2.644 مليار جنيه.
لكن الشركة قالت ان متوسط الايراد لكل مستخدم تراجع وهو ما نجم جزئيا عن التوسع في استقطاب شرائح السوق ذات القيمة الاقل.
وقالت موبينيل ايضا انها دفعت 62 مليون جنيه في الربع مقابل خدمة الجيل الثالث.
وانهى سهم الشركة جلسة يوم الاحد منخفضا بنسبة 2.79 في المئة الى 132 جنيها قبل اعلان النتائج.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك السعودي الفرنسي يقلص خطته لزيادة رأس المال

البنك السعودي الفرنسي يقلص خطته لزيادة رأس المال

Sun Feb 1, 2009 2:40pm GMT

الرياض (رويترز) - قال البنك السعودي الفرنسي يوم الاحد انه سيرفع رأسماله بنسبة 28.5 في المئة الى 7.23 مليار ريال (1.93 مليار دولار) متخليا بصورة مؤقتة عن خطة لزيادة رأس المال الى تسعة مليارات ريال من خلال اصدارات حقوق واسهم مجانية.
وقال البنك السعودي الفرنسي الذي يعتبر بنك كريديه اجريكول الفرنسي اكبر المساهمين فيه يوم السادس من يوليو تموز انه يعتزم زيادة رأسماله بنسبة 60 في المئة من خلال اصدارات اسهم حقوق اولية واسهم مجانية الى تسعة مليارات ريال من 5.63 مليار ريال.
وقال البنك في بيان نشر بموقع البورصة على الانترنت ان مجلس الادارة اقتراح منح المساهمين ريالا للسهم الواحد كأرباح عن عام 2008 واصدار سهمين مجانيين لكل سبعة اسهم.
واضاف "أكد مجلس الادارة نيته التوجه الى زيادة رأس المال الى 9 مليارات ريال سعودي وهو ما يراه المجلس يحقق قيمة مضافة أكبر للمساهمين حيث سيتم ذلك في الوقت المناسب."
ويمتلك كريدي اجريكول الفرنسي بصورة غير مباشرة حصة 31 في المئة من البنك السعودي الفرنسي من خلال وحدته كاليون للاستثمار المصرفي.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيت التمويل الخليجي ينظر في عمليات استحواذ هذا العام

بيت التمويل الخليجي ينظر في عمليات استحواذ هذا العام

Sun Feb 1, 2009 2:18pm GMT

المنامة (رويترز) - قالت مسؤول تنفيذي في البنك الاستثماري الاسلامي بيت التمويل الخليجي ومقره البحرين يوم الاحد ان البنك ينظر في عمليات استحواذ هذا العام مع تعرض تقييمات الاهداف المحتملة لضغوط بسبب الازمة الاقتصادية.
وقال نائب المدير التنفيذي مهران جمشير في بيان ان البنك يتوقع وضعا سانحا هذا العام لاستغلال الاصول منخفضة القيمة في انحاء المنطقة. ولم يذكر تفاصيل.
وادلى جمشير بالتصريحات في بيان اصدره البنك ردا على تخفيض حديث في منظور تصنيفاته الى سالب من مستقر من جانب مؤسسة ستاندرد اند بورز.
وقال بيت التمويل الخليجي الاسبوع الماضي انه فقد عشرة ملايين دولار خلال الربع الاخير من عام 2008 مع تجنيبه مخصصات لاستثماراته. وبلغ صافي ارباح البنك 291 مليون دولار عن العام بكامله.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير المالية: المركزي السعودي سيدعم ودائعه بالبنوك إذا لزم الأمر

وزير المالية: المركزي السعودي سيدعم ودائعه بالبنوك إذا لزم الأمر

Sun Feb 1, 2009 1:25pm GMT

الرياض (رويترز) - قال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف ان مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ستزيد ودائعها في البنوك اذا ظهرت حاجة لمثل هذا الدعم لمواجهة اثار الازمة الائتمانية العالمية بشأن الوصول لتمويل اجنبي.
واضاف في تصريحات لتلفزيون العربية انه يوجد جهد مواز من خلال زيادة الودائع لدى البنوك المحلية لتمكينها ايضا من اقراض مشروعات التنمية في المملكة العربية السعودية.
وقال ان المشكلة تتعلق بالاقتراض الاجنبي والمؤسسات المالية الدولية وليس باقتصاد المملكة.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع اعلن صندوق الاستثمارات العامة المملوك للدولة عن اجراءات لزيادة الدعم التمويلي للمشروعات في اكبر مصدر للنفط في العالم وسط ازمة السيولة العالمية.
وتأتي اجراءات الصندوق بعد اجراءات اتخذها البنك المركزي لتوفير المزيد من السيولة في البلاد حيث تعتمد فرص القطاع الخاص بقوة على الانفاق الحكومي المعرض هو ذاته لتقلبات سعر النفط.
وخفض البنك المركزي من سعره القياسي لاعادة الشراء خمس مرات منذ اكتوبر تشرين الاول الى اثنين في المئة من 5.5 في المئة ليخفض سعر الاقراض بين المصارف وضخ ثلاثة مليارات دولار في ودائع البنوك السعودية في اكتوبر وهو اول ضخ مباشر من الدولارات الامريكية خلال عقد.
وقال العساف ان السلطات المالية سبق ان اقدمت على مثل هذا الاجراء بزيادة الودائع. واضاف انه يوجد تنسيق بين وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي لزيادة الودائع حين تظهر الحاجة لذلك.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب ان تعزيز ودائع البنوك بضخ اموال حكومية جزء من الاجراءات المالية التي اعلنتها الحكومة لميزانية هذا العام بغرض دعم الاقتصاد.
واضاف "انه الاتجاه الصحيح للسياسة حين يتجاوز الطلب على القروض... النمو في الودائع."
وكانت دول الخليج العربية تكافح قبل شهور للسيطرة على التضخم الذي بلغ اعلى مستوياته منذ عقود لكنها اصبحت تكافح الان لتجنب الركود مع تراجع اسعار النفط مما حد من فرص النمو الاقتصادي في حين ثبطت الظروف المشددة في سوق الائتمان اقتراض الشركات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

404.606 مليون جنيه أرباح "الشرقية للدخان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

404.606 مليون جنيه أرباح "الشرقية للدخان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 2:48 م
أظهرت نتائج أعمال شركة " الشرقية للدخان - ايسترن كومبانى " خلال النصف الأول من العام المالى 2008 /2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 404.606 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 369.637 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالى 2008/2009 قد أظهرت ارتفاعا طفيفا فى صافى الأرباح بلغت نسبته 1.5% حيث سجلت صافى ربح بلغ 147.713 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 145.573 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 / 2008.
وحددت شركة سى أى كابيتال نهاية الشهر الماضى السعرالمستهدف لسهم الشركة خلال 12 شهر عند مستوى 306 جنيه بارتفاع قدره 71.4% عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة (25 يناير)والبالغ 178.51 جنيه وأوصت سى أى كابيتال بالشراء مع مخاطرة منخفضة.

أوراسكوم لم تنفذ أوامر شراء أسهمها

أوراسكوم لم تنفذ أوامر شراء أسهمها

Sun Feb 1, 2009 11:49am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان شركة اوراسكوم تليكوم لم تنفذ اوامر شراء اي من 23 مليون سهم من أسهمها طلبت شراءها في الشهور الثلاثة الماضية.
وقال البيان ان الشركة كانت طلبت شراء 23 مليونا و592074 سهما في الفترة من الثاني من نوفمبر تشرين الثاني حتى 30 يناير كانون الثاني لكنها لم تنفذ ايا من الاوامر للاسهم.
ولم تعط البورصة مزيدا من التفاصيل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع صافي أرباح دانا غاز بنسبة 10%

تراجع صافي أرباح دانا غاز بنسبة 10%

Sun Feb 1, 2009 11:42am GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة دانا غاز ان صافي ارباحها تراجع بنسبة عشرة في المئة في الربع الرابع الى 35 مليون درهم اماراتي (53 ر9 مليون دولار) وهو ما يتفق الى حد كبير مع توقعات المحللين.
وقالت الشركة انها تعتزم زيادة الانتاج النفطي بأكثر من 70 في المئة في 2009 .
واضافت دانا غاز في بيان يوم الاحد انها تهدف الى انتاج 68 الف برميل من مكافيء النفط يوميا بحلول نهاية 2009 .
وارتفع صافي ارباح الشركة عن العام بكامله بنسبة ثمانية في المئة الى 120 مليون درهم بالمقارنة مع رقم 111 مليون درهم الذي اعلن عنه في عام 2007 .
وبلغت الارباح الفصلية للشركة 35 مليون درهم بالمقارنة مع 39 مليون درهم في الربع الاخير من 2007 . ولم تقدم دانا بيانات فصلية لكن رويترز حسبتها بناء على بيانات مالية سابقة.
وقالت دانا غاز ان ايراداتها من النفط والغاز في 2008 ارتفعت بنسبة عشرة في المئة الى 1.14 مليار درهم.
وتراوحت توقعات المحللين لربح دانا في الفصل الرابع من 28 مليون درهم الى 46.1 مليون درهم حسب استطلاع اجرته رويترز الشهر الماضي.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نقابات السكك الحديد الألمانية توافق على اتفاق الأجور مع دويتشيه بان

نقابات السكك الحديد الألمانية توافق على اتفاق الأجور مع دويتشيه بان

Sun Feb 1, 2009 3:12am GMT

فرانكفورت (رويترز) - اتفقت نقابات السكك الحديد الالمانية وشركة دويتشيه بان لتشغيل القطارات على صفقة اجور لحوالي 140 ألف عامل بالشركة يوم السبت لتجنب التهديد بمزيد من الاضرابات.
وقال نوربرت هانسن رئيس شؤون العاملين في دويتشيه بان للصحفيين عقب سبع ساعات من المحادثات مع النقابات ان العاملين سيحصلون على زيادة في الاجور بنسبة 2.5 بالمئة من فبراير شباط وزيادة اخرى بنسبة اثنين بالمئة من يناير كانون الثاني 2010.
واضاف أن العمال سيحصلون ايضا على مبلغ 500 يورو (642 دولارا) لمرة واحدة وان الجانبين اتفقا على ترتيبات جديدة تتعلق بوقت العمل.
وقال كلاوس ديتر هوميل رئيس نقابة (جي دي بي ايه) "سوف ننصح (اعضاءنا) بقبول هذا العرض."
ويتجنب الاتفاق التهديد بمزيد من اضرابات السكك الحديدية في ألمانيا بعد ان قام حوالي 400 من العاملين بالسكك الحديدية في عدة مدن باضراب ليوم واحد بشأن الاجور والاوضاع الاسبوع الماضي.
وكانت دويتشيه بان عرضت في البداية زيادة بنسبة واحد بالمئة خلال عامين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"ليسيكو" تشتري30% من أسهم الخزينة الراغبة في شرائها

"ليسيكو" تشتري30% من أسهم الخزينة الراغبة في شرائها

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 1:13 م

أظهرت التعاملات على أسهم الخزينة قيام شركة ليسيكو - مصر بشراء نحو 90.46 ألف سهم خزينة تمثل نحو 30% من أسهم الخزنية التى ترغب فى شرائها خلال الفترة من 29 يناير حتى 28 فبراير 2008 والبالغة 300 ألف سهم خزينة.
وفى تصريحات سابقة للمدير المالى للشركة محمد حسن قال: "إن الهدف من شراء أسهم خزينة هو توزيعها على المساهمين كأسهم مجانية خلال الربع الثانى من عام 2009 ". وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 94.740 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 79.085 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

"رمكو" تشترى 76.9% من أسهم الخزينة الراغبة فى شرائها

"رمكو" تشترى 76.9% من أسهم الخزينة الراغبة فى شرائها

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 12:59 م
أظهرت التعاملات على أسهم الخزينة قيام شركة رمكو بشراء نحو 5 مليون سهم خزينة تمثل 76.9% من إجمالى 6.5 مليون سهم خزينة ترغب الشركة فى شرائها خلال الفترة من 10 يناير إلى 10 فبراير الجارى ليتبقى بذلك نحو 1.5 مليون سهم خزينة من المقرر أن تقوم الشركة بشرائها خلال تاريخ الشراء.وقامت الشركة بشراء نحو 3.17 مليون سهم خزينة خلال الفترة من 18 يناير إلى 22 يناير، وعاودت شراء نحو 1.83 مليون سهم خزينة خلال الفترة من 25 يناير إلى 29 يناير. وفى تصريحات سابقة لأيوب عدلى أيوب لمباشر قال أن الشركة ستقوم بتوزيع أسهم مجانية بنحو سهم لكل عشرين سهم فى حالة اتمام شراء كامل اسهم الخزينة.

تراجع أرباح الإسكندرية للزيوت المعدنية بنسبة 22% في النصف الأول

تراجع أرباح الإسكندرية للزيوت المعدنية بنسبة 22% في النصف الأول

Sun Feb 1, 2009 12:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان الارباح الصافية لشركة الاسكندرية للزيوت المعدنية في النصف الاول من العام المالي الحالي انخفضت بنسبة 22 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وخلال الشهور الستة الاولى من العام المالي 2008-2009 الممتدة من اول يوليو تموز حتى 31 ديسمبر كانون الاول بلغت الارباح الصافية للشركة 302.2 مليون جنيه مصري (54.3 مليون دولار).
ورفع سهم الشركة من المؤشر القياسي كيس 30 في التعديل نصف السنوي الذي اجرته البورصة الاسبوع الماضي وبدأ سريانه اعتبارا من اليوم اول فبراير شباط.
وفي الساعة 12.26 بتوقيت جرينتش كان يجري تداول اسهم الاسكندرية للزيوت المعدنية بانخفاض 9.07 في المئة الى 41.50 جنيه وسط تعاملات محدودة.
ومن بين 86 مليون سهم مدرجة يجري التداول بحرية في ما يزيد على 17 مليون سهم فقط.
وفي الربع الاول حققت شركة المنتجات النفطية ارتفاعا بنسبة 25 في المئة في صافي الارباح.
(الدولار يساوي 5.5664 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النساجون الشرقيون للسجاد: ضخ استثمارات جديدة ببورسعيد تخص الشرقيون القابضة

النساجون الشرقيون للسجاد: ضخ استثمارات جديدة ببورسعيد تخص الشرقيون القابضة

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 12:28 م

أعلنت شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" فى بيان لها اليوم أن ما تم نشره بإحدى الصحف الاقتصادية حول ضخ استثمارات جديدة بمحافظة بورسعيد لا يخصها.
وأوضح بيان للشركة اليوم أن هذه الاستثمارات تتعلق بشركة الشرقيون القابضة وليس لها علاقة بشركة "النساجون الشرقيون للسجاد ".
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 276.781 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 220.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

24.7% نمو في أرباح "الجيزة للمقاولات" خلال النصف الأول من عام 2008 / 2009

24.7% نمو في أرباح "الجيزة للمقاولات" خلال النصف الأول من عام 2008 / 2009

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 12:21 م

اعتمد مجلس إدارة شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمارالعقارى بجلسته المنعقدة أمس المركز المالى للشركة وقائمة الدخل عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 و التى أظهرت نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 24.7% حيث سجلت صافى ربح بلغ 3.484 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.793 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وأضاف بيان للشركة أن إيرادات النشاط خلال النصف الأول من عام 2008 / 2009 بلغت 127.757 مليون جنيه مقارنةً بإيرادات نشاط بلغت 86.424 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007/2008 بزيادة قدرها 47.8%.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 409.641 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 284% مقارنةً بصافى ربح بلغ 106.633 ألف جنيه خلال الربع الأول من عام 2007 / 2008.

بدء صندوق استثمار بنك المؤسسة العربية المصرفية "مزايا"

بدء صندوق استثمار بنك المؤسسة العربية المصرفية "مزايا"

خاص مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 11:11 ص
أطلق بنك المؤسسة العربية المصرفية صندوقاً جديداً صندوق استثمار المؤسسة العربية المصرفية "مزايا" النقدي للسيولة بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي. ليبدأ بمزاولة نشاطه في 27 يناير 2009. و هو صندوق مفتوح ذو عائد يومي تراكمي يهدف إلي تقديم وعاء إدخاري و استثماري. و يقوم الصندوق بالاستثمار في أدوات مالية صادرة في السوق المحلي فقط مثل أدوات الدين الصادرة عن الحكومة و البنوك و الشركات و إتفاقيات إعادة الشراء و أذون الخزانة و شهادات الإدخار البنكية و وثائق صناديق أسواق النقد الأخرى. و بالتالي فإن هذا الصندوق يعتبر صندوق ذو معدل مخاطر منخفض و يوفر السيولة النقدية اليومية عن طريق إحتساب عائد يومي تراكمي على الأموال المستثمرة فيه، كما يسمح الصندوق بالإكتتاب و الإسترداد اليومي في وثائق الاستثمار التي يصدرها.
و يبلغ حجم الصندوق 100 مليون جنيه مصري مقسمة على 10 مليون وثيقة تبلغ قيمتها الاسمية 10 جنيه مصري للوثيقة. و يقوم البنك بتخصيص مبلغ 5 مليون جنيه مصري (500,000 وثيقة) كحد أدنى لرأسمال الصندوق قابلة للزيادة بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.
و يتبع الصندوق سياسة استثمارية تستهدف تحقيق عائد يومي تراكمي على الأموال المستثمرة فيه بمعدل يتناسب و طبيعة الصندوق النقدي المنخفضة المخاطر. و يجوز للمصريين و الأجانب الإكتتاب في وثائق الاستثمار التي يصدرها الصندوق. و يتم شراء الوثائق أو إسترداد قيمتها من خلال بنك المؤسسة العربية المصرفية مصر و فروعه. و يبلغ الحد الأدنى للإكتتاب في وثائق الصندوق 500 وثيقة. و قد عهد البنك بإدارة الصندوق إلى شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار بواقع أتعاب تبلغ نسبتها 0.25%.


كريدي سويس: معدل اختراق المحمول يصل 100% خلال 5 سنوات

كريدي سويس: معدل اختراق المحمول يصل 100% خلال 5 سنوات

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 11:09 ص

قال تقرير مؤسسة كريدي سويس إن معدل اختراق المحمول في مصر ما زال تحت النمو، ووصل إلى حوالي 50% فقط بينما المستهدف أن يصل إلى 100% وهو ما توقعه التقرير أن يتحقق خلال السنوات الخمس المقبلة ليزيد معه معدلات نمو الإيرادات الخاصة بالشركات حوالي 67%.
توقع التقرير أن تتمكن سوق المحمول من النمو خلال السنوات الخمسة القادمة ليمثل حوالي 40% من سوق الاتصالات في مصر لتنمو بمعدل خمسة أضعاف بينما تنمو خطوط الهواتف الثابتة بحوالي 4 أضعاف فقط.
أكد التقرير أن استقرار الهيكل السوقي سيفيد مشغلي الهواتف المحمولة والثابتة، وتعتبر السوق المصرية واحدة من أكثر الأسواق جاذبية في منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا مع وجود ثلاث شركات تقدم خدمات المحمول بالإضافة إلى محتكر واحد للخطوط الثابتة الذي من المتوقع أن يبقى دون تغيير لمدة 18 شهرا المقبلة مما يزيد من فرصة تمكن الشركات بالفعل ذات العلامات التجارية القوية الاستحواذ على النصب الأكبر من النمو في السوق، مع عدم توقع التقرير وجود لاعب جديد في سوق المحمول في مصر قبل عام 2011 وفي الخط الثابت قبل عام 2010.
توقع التقرير أن يتمكن قطاع الاتصالات في مصر من تحقيق مراكز مالية قوية مقارنة بشركات الاتصالات المنافسة في منطقة EEMEA أي "منطقة شرق أوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا نتيجة القوائم المالية القوية التي تتمتع بها الشركات المصرية مقارنة بالشركات المنافسة.
فضل التقرير الاستثمار في شركة المصرية للاتصالات عن شركة موبينيل في المدى القريب بسبب التدفقات النقدية القوية للشركة بالإضافة إلى التوقع القوي لتوزيعات الشركة.
كما توقع أن يستمر الفرق بأسعار التعريفات المختلفة بين الشركات التي تكون في صالح إيرادات شركة المصرية للاتصالات في المدى القريب بالإضافة إلى تمكن الشركة من اختراق سوق المحمول والاستفادة من معدلات النمو الخاصة به دون التعرض للمنافسة القوية في ذلك السوق ويرى التقرير أن السعر العادل للشركة 20 جنيها للسهم.
خفض التقرير السعر العادل لشركة موبينيل من 200 جنيه إلى 170 جنيها نتيجة انخفاض التوقعات الخاصة بربحية السهم بنسبة من 18% إلى 22%.
رأى أن موبينيل تتمتع بمعدل اختراق جيد للسوق ونمو علاماتها التجارية بالإضافة إلى معدل النمو 10% بإيرادات الشركة السنوية والمتوقع أن يستمر لمدة خمس سنوات بينما تمثل زيادة التكاليف المتوقعة عبئا على ربحية الشركة التي من المتوقع ألا تستطيع أن تحقق معدل نمو خلال 2009.
رأى أن السهمين يتم تداولهما بأسعار متدنية مقارنة بالأسعار العادلة المستهدفة لهما ليتداولا بمضاعفة ربحية حوالي من 8 إلى 9 مرات بنفس معدلات الشركات المنافسة في منطقة EEMEA.
توقع التقرير أن تتمكن سوق المحمول من التوسع خلال السنوات الخمس المقبلة ليحقق المزيد من معدلات الاختراق وتوزيع الدخول في السوق المصرية يمكن شركات. المحمول من تحقيق معدلات نمو تصل إلى 10% بإيراداتها.
أضاف التقرير أن الخط الثابت يعتبر محميا بشكل أكثر من المتوسط نتيجة للمنافسة القوية من شركات المحمول التي أدت إلى تخفيض سعر المكالمات بصور أكثر من سعر دقيقة المحمول بالإضافة إلى امتلاك الحكومة حوالي 80% من أسهم الشركة بما يساعد الشركة نتيجة عدم الموازنة بين تعريفات شركات المحمول وشركة الاتصالات.
قال التقرير إنه خفض الأسعار العادلة لكل من الشركتين بسبب الأحوال الاقتصادية الضعيفة في مصر يخفض ربحية أسهم الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 3% بينما خفض ربحية السهم لموبينيل بنسبة 22% لعام 2009 ونسبة 18% لعام 2010.
أكد صعوبة توقع حالة الاقتصاد الكلي لعام 2009 ومع ذلك ما زالت المراكز المالية القوية للشركات المصرية أفضل من منافسيها في المنطقة المقارنة بسبب أحوال الاقتصاد المصري المرن نسبيا والذي يركز على العوامل المحلية في الاقتصاد والتعرض المنخفض لمخاطر التغير في العملات، والقوائم المالية المتحفظة والتوزيعات الملائمة لإمكانية الشركات.
أكد أن ربحية الشركات في مصر ما زالت أكبر من المتوسط لكلا الشركتين مقارنة بالشركات المنافسة في المنطقة.


"أوراسكوم تليكوم" تُنهى فترة أسهم الخزينة دون شراء

"أوراسكوم تليكوم" تُنهى فترة أسهم الخزينة دون شراء

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 11:07 ص

أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة " عن انتهاء الفترة التى حددتها لشراء 23 مليون و 592 ألف و74 سهم خزينة خلال الفترة من 2 نوفمبر 2008 حتى 30 يناير 2009 دون أن تقوم بشراء أى كمية من هذه الأسهم.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 899,402874 مليون جنيهاً موزعاً على 899,402874 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم.

بعد سداد 16 مليون جنيه: "المصرية للدواجن" تسوي مديونيتها لدى بنك الاستثمار العربي

بعد سداد 16 مليون جنيه: "المصرية للدواجن" تسوي مديونيتها لدى بنك الاستثمار العربي

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 11:02 ص

أعلنت شركة "المصرية للدواجن" عن تسوية مديونيتها لدى بنك الاستثمار العربى ، وأضاف بيان للشركة اليوم أن البنك وافق على العرض المقدم من مجلس إدارة الشركة بسداد مبلغ 16 مليون جنيه نقداً كتسوية نهائية لمديونيته وذلك من حصيلة الاكتتاب في زيادة رأس المال.
وأشار البيان إلى أنه سداد تلك التسوية يُعد إبراءا لذمة الشركة مع شطب جميع الرهون الموقعة علي بعض مواقعها المرهونة للبنك.
الجدير بالذكر أن تلك المديونية كانت قد بلغت حوالي 120 مليون جنيه حتى 31 ديسمبر 2008 طبقاً لكشوف حساب البنك.
وكانت شركة المصرية للدواجن قد قامت نهاية العام الماضى بزيادة رأس المال المصدر من 8.6 مليون جنيه إلى 94.6 مليون جنيه بزيادة قدرها 86 مليون جنيه بإصدارعدد 43 مليون سهم لقدامى المساهمين بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم بالإضافة إلى مصاريف إصدار بواقع 5 قروش للسهم وتم تغطية الاكتتاب فى مرحلته الأولى بنسبة 62.0185%.
ثم أعيد طرح الأسهم غير المغطاة وتم تغطيتها 54.508 مرة وبنسبة تخصيص بلغت 0.018346 %.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 266 % حيث حققت صافى ربح قدرة 1.268 مليون جنيه مقارنةً بنحو 346,5 ألف جنيه عن نفس فترة المقارنة لعام 2007/2008.


22% تراجع في أرباح "أموك" خلال النصف الأول لعام 2008 /2009

22% تراجع في أرباح "أموك" خلال النصف الأول لعام 2008 /2009

مباشر
الاحد 1 فبراير 2009 10:53 ص


أظهرت نتائج أعمال شركة "الإسكندرية للزيوت و المعدنية - أموك" خلال النصف الأول من العام المالى 2008 / 2009 تراجع أرباح الشركة بمعدل 22% حيث سجلت صافى ربح قدره 302.209 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 388.459 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى 2007 / 2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 263.194 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25% مقارنةً بصافى ربح بلغ 209.913 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

بتكلفة 470 مليون جنيه: "جي. بي. أوتو" تزيد مراكز الصيانة وتنشىء ورشة دهان منتصف العام

بتكلفة 470 مليون جنيه: "جي. بي. أوتو" تزيد مراكز الصيانة وتنشىء ورشة دهان منتصف العام

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 10:06 ص
بدأت شركة جى بى أوتو سياسة توسعية داخلية مع بداية العام لزيادة كفاءة الانتاج و الأداء فبداية من منتصف العام الحالى تشهد الشركة انشاء ورشة دهان جديدة بأحدث تكنولوجيا بالاضافة الى خطتها التوسعية الخاصة بزيادة عدد المراكز الداخلية.
كشف باسم الشاوى مدير ادارة علاقات المستثمرين بشركة جى بى اوتو عن ان الشركة قررت تجهيز ورشة دهان سيارات الركوب بأحدث تكنولوجيا ممكنة لمساعدتها فى تقليل الوقت المستغرق فى عملية الدهان بتكلفة مقدرة بنحو 120 مليون جنيه موضحا أن مرحلة الدهان تستغرق الوقت الأكبر فى عملية انتاج السيارات وتوقع الانتهاء من تجهيز الورشة وبدء العمل بها فى يونيو المقبل لترتفع الطاقة الانتاجية للورشة من 30 ألف الى 100 ألف سيارة سنويا لدعم السوق بالكماليات المطلوبة أوقات النهوض استعدادا لوقت التعافى وأضاف مدير ادارة علاقات المستثمرين أن جى بى أوتو تستكمل توسعاتها فى مجال خدمة ما بعد البيع والمحددة بنحو 350 مليون جنيه لجميع المراكز الخدمية مشيرا الى عمل الشركة على زيادة عدد مراكز صيانة السيارات التجارية من 6 الى 10 مراكز وسيارات الركوب من 6 الى 25 مركز مع ثبات عدد مراكز الصيانة الحاصلة على تراخيص بذلك والمقدرة بنحو 45 مركزا وتوقع الشاوى الانتهاء من تجهيز المراكز خلال العامين الحالى والمقبل.
وأكد مدير علاقات المستثمرين قوة المركز المالى للشركة وقدرته على تمويل رأس المال العامل ذاتيا بالاضافة الى عدم وجود ديون طويلة الأجل على الشركة نهائيا والتى تم سدادها بالكامل نهاية العام الماضى.
وأكد الشاوى استمرار الشركة فى سياسة تقليل نسبة المخزون بجانب توسعات مراكز خدمة ما بعد البيع ورفع الطاقة الانتاجية لمصنع سيارات الركوب وأعلنت شركة "جى بى أوتو "فى بيان لها الاسبوع الماضى عن الانتهاء من اعادة هيكلة بعض الشركات التابعة لمجموعة شركات غبور أوتو حيث اندمجت بعض الشركات التابعة فى الشركات الرئيسية.

موبكو تنتهي من تعاقدات تصدير شهر فبراير

موبكو تنتهي من تعاقدات تصدير شهر فبراير

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 10:04 ص

أكد عباس عبد العزيز العضو المنتدب بشركة مصر لتصنيع البترول والأسمدة - موبكو استمرار أعمال الشركة وخطوطها دون تراجع ونفى أي تأثير سلبي على التعاقدات أو مستوى الطلب على الإنتاج والصادرات، وأشار عبد العزيز إلى اعتماد الشركة بصورة أساسية على صناعية الأسمدة التي لم تلق تراجعا حادا في الطلب عليها مقارنة بغيرها من الصناعات، موضحا أن التأثر الوحيد يكمن في تدني أسعار الأسمدة التي تراجعت من 900 إلى 220 دولارا، وأكد أن هذا التدني لن يؤثر كثير على نتائج أعمال الشركة.
وكشف العضو المنتدب في موبكو أن الشركة انتهت تعاقداتها الخاصة بشهر فبراير لتصدير سماد اليوريا والأمونيا إلى العديد من الشركات الكبرى في دول أوروبا والهند، كما انتهت من الاتفاق على التعاقدات الخاصة بشهر مارس، وتراجع إنتاج خام النيتروجين التي تقوم الشركة بإنتاجه، نظرا لانخفاض الطلب عليه، بينما لم يتراجع سمادا الأمونيا واليوريا حتى الآن وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 660 ألف طن سنويا، ويقدر رأسمالها بـ 996 مليونا مقسمة على 99.600.00 سهم بقيمة إسمية 10 جنيهات للسهم.

"السويدي" تصدر 70% من إنتاجها للأسواق العالمية

"السويدي" تصدر 70% من إنتاجها للأسواق العالمية

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 9:55 ص
قال أحمد الحمصاني مدير إدارة علاقات المستثمرين بالسويدي للكابلات أن نسبة صادرات الشركة 70% من إجمالي الإنتاج عن الأشهر التسعة الأولى من العام السابق 2008 .. توقع تحقيقها نفس النسبة في 2009 مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن تلقى الصادرات تباطؤا في بعض الدول نتيجة الأزمة العالمية مؤكدا قدرة الشركة على المواجهة نتيجة تواجد منتجاتها بجميع دول العالم مما يعتبر حائط صد لها من التأثيرات السلبية للأزمة . تصدر السويدي للكابلات للعديد من الدول بالخليج وعلى رأسها الإمارات والسعودية وقطر ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإضافة إلى أوروبا بأسرها وفي المقام الأول إنجلترا وقبرص وإيطاليا.
أضاف أن تنوع صادرات السويدي للعديد من الدول جاء في مصلحة الشركة في أعقاب الأزمة بالإضافة إلى اتباع الشركة سياسة التنويع في المنتجات من كابلات وعدادات ومحولات وطاقة الرياح والقيام بالعديد من المشروعات.
نفى الحمصاني أي اتجاهات من قبل الشركة لتقليص حجم العمالة مؤكدا أن مشروعات الشركة المتنوعة وتوسعاتها الكثيرة تتطلب عمالة مكثفة وليس التوجه لخفضها . قام قسم المحولات بالسويدي منتصف يناير الحالي بإنشاء مصنع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لتصنيع أنواع مختلفة من المحولات لتلبية احتياجات السوق في جميع القطاعات الحكومية والخاصة.
تشمل تشكيلة منتجات محولات السويدي للمحولات الجافة ومحولات الطاقة وتصل مستويات المحولات الجافة إلى ميجا فولت / أمبير بجهد كهربي يصل إلى 36 كيلو فولت أما محولات الطاقة وتشمل محولات طاقة صغيرة بسعات تبدأ من 5 ميجا فولت / أمبير حتى 40 ميجا فولت / أمبير مع جهد كهربي يصل إلى 66 كيلو فولت / أمبير بجهد كهربي يصل 220 كيلو فولت.
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "السويدي للكابلات " عن الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي من 2008 تحقيق صافي ربح 804.659 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الأسبق مع ارتفاع الإيرادات من 7.156 مليار جنيه إلى 8.952 مليار جنيه بنمو 25.1% حققت الشركة 3.649 مليار جنيه من المبيعات المحلية للعملاء مقارنة بنحو 2.933 مليار جنيه عام 2007 بنسبة نمو 24% منها 2.329 مليار جنيه داخل مصر و 961.652 مليون جنيه خارج مصر و 31 مليون جنيه من المقاولات و 336.0188 مليون جنيه من المنتجات الكهربائية ومستلزماتها داخل وخارج مصر .. كما حققت 5.303 مليار جنيه من المبيعات الخارجية وإيرادات المقاولات الخارجية مقارنة بنحو 4.222 مليار جنيه عام 2007 بنسبة زيادة 25% منها 3.8567 مليار جنيه داخل مصر و 104.796 مليون جنيه خارج مصر .
خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة السعر العادل لسهم شركة "السويدي للكابلات " من 137.8 جنيه إلى 110.0 جنيه بانخفاض 20.1% عن تقييمها السابق، أغلق السهم تعاملاته نهاية الأسبوع الماضي عند 51.5 جنيه.

أوراسكوم للإنشاء يفقد 25% من حصته فى المؤشر ويحتفظ بالصدارة: زيادة أوزان المصرية للإتصالات والتجارى الدولي وموبينيل فى CASE30

أوراسكوم للإنشاء يفقد 25% من حصته فى المؤشر ويحتفظ بالصدارة: زيادة أوزان المصرية للإتصالات والتجاري الدولي وموبينيل فى CASE30

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 9:44 ص

شهدت الأوزان النسبية للأسهم المدرجة فى مؤشر CASE30تغيرات كبيرة اذ فقد سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 25% من وزنه بالمؤشر لتتراجع حصته بمقدار 24% لتصل الى 18.4% من المؤشر فيما زادت أوزان المصرية للاتصالات وموبينيل والبنك التجارى الدولى بـ 109 و82 و37% على التوالى.
أكد خبراء السوق أن تعديل الأوزان النسبية فى المؤشر فى مصلحة السوق اذ أصبح المؤشر أقل تحيزا لبعض الأسهم كما استحوذت أسهم قطاع الاتصالات على النسبة الأكبر فى المؤشر باعتبارها الأقل تراجعا خلال الفترة الماضية.
تعد التعديلات الجديدة لأسهم المؤشر والتغير الكبير فى الأوزان النسبية نتيجة لظروف السوق الحالية أصبح مؤشر CASE30 أقل تحيزا للأسهم الكبرى وأصبح أكثر تعبيرا للسوق ككل فى مصلحة السوق وخاصة بعد أن أصبح المؤشر هو الأساس الذى يقود بعض الأدوات المالية مثل صندوق المؤشرات الذى من المنتظر أن يطرح للاكتتاب العام خلال الربع الأول من العام الحالى من قبل شركة بلتون.
أدت التغيرات الأخيرة والانخافاضات الكبيرة التى شهدتها أسعار بعض الأسهم فى السوق المصرية الى اختلاف شكل الأسهم فى السوق ونسبة تمثيلها فى المؤشر اذا شهدت بعض الأسهم انخفاضا كبيرا فى أوزانها النسبية ومن أهم تلك الأسهم أوراسكوم للانشاء بينما شهدت بعض الأسهم الأخرى ارتفاعا ملحوظا فى نسبة تمثيلها فى مؤشر CASE30 لكونها الأقل انخفاضا جراء الأزمة المالية.

تسارع وتيرة مفاوضات "موبينيل" لدمج "لينك"

تسارع وتيرة مفاوضات "موبينيل" لدمج "لينك"

جريدة المال
الاحد 1 فبراير 2009 9:38 ص
علمت "المال" أن المفاوضات بين شركتى "موبينيل" لخدمات المحمول وشركة "لينك دوت نت" لخدمات الانترنت قد وصلت إلى مراحل متقدمة جدا لدمج لينك مع موبينيل لتكوين كيان عملاق يستحوذ على حصة كبيرة من السوق المحلية في خدمات المحمول والانترنت معاً.
قال المهندس كريم بشارة الرئيس التنفيذى لشركة "لينك دوت نت" إن تسارع وتيرة المفاوضات بين الطرفين في الفترة الاخيرة يرجع إلى التغيرات التى شهدتها سوق تقديم خدمات الانترنت مؤخراً، وأشار إلى استحوذ "اتصالات مصر" قبل عدة شهور على اثنتين من الشركات العاملة في سوق تقديم خدمات الانترنت نهاية العام وهما "نايل أون لاين وايجي نت".
وقال المهندس إليكيس شلبي رئيس مجلس ادارة موبينيل، إن الشركة تبحث عددا من الخيارات لشراء "لينك دوت نت" أو الاندماج في كيان قوى لمواكبة التطورات المتلاحقة في السوق التى شهدت موجة من التلاحم بين خدمات الصوت والبيانات.
تأتى تلك الاتجاهات من جانب موبينيل حتى تحتفظ بذراع استثمارية في قطاع خدمات الانترنت بعد قيام اتصالات وفودافون بشراء شركات انترنت لتدعيم التواجد في قطاع البيانات والاستفادة من تراخيص الجيل الثالث لدعم خدمات المحتوى عبر بوابات متخصصة للانترنت.
وصرح نجيب ساويرس الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم تيليكوم التى تمتلك 100% من أسهم لينك دوت نت أكثر من مرة أنه يرغب في بيع عدد من الوحدات التابعة له، والتى تعمل في مجالات غير المحمول.

لتمويل مشروع آب تاون كايرو: إعمار مصر تتفاوض على قرض مشترك بـ3 مليارات جنيه

لتمويل مشروع آب تاون كايرو: إعمار مصر تتفاوض على قرض مشترك بـ3 مليارات جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 9:37 ص

تسعى شركة اعمار مصر للحصول على قرض مشترك بقيمة 3 مليارات جنيه يتم تسويقه خلال عد أسابيع.
وتصل مدة القرض الى 5 أعوام يتم تسويقه على شرائح بحد أدنى 100 مليون جنيه و يتم دراسته بواسطة عدد من البنوك فى ضوء الدراسة الائتمانية التى تم اعدادها للمشاركة فى تغطيته.
وتستهدف اعمار مصر استخدام حصيلة القرض فى توفير السيولة اللازمة لعملياتها الانشائية فى مشاريعها القائمة وبشكل رئيسى فى مشروع "آب تاون كايرو" بالهضبة الوسطى بالمقطم وستقدم الشركة ضمانات عقارية للقرض بالاضافة الى امكانية تقديم اعمار دبى لضمانات اضافية.

سياسة الاستحواذ تنقذ مبيعات "العرفة" من التراجع

سياسة الاستحواذ تنقذ مبيعات "العرفة" من التراجع

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 9:31 ص

قال ساهر الفار المدير المالي لشركة العرفة القابضة للاستثمارات المالية، أنه على الرغم من حالة الكساد التي سيطرت على الأسواق البريطانية فإن حجم مبيعات الشركة لن يتأثر نتيجة لإستراتيجيتها والاستحواذات التي نفذتها العام الماضي بما يضيف عائدا إلى حجم مبيعاتها وإيراداتها.
أضاف أن كل شركة منفصلة تأثرت بالأزمة إلا أنه مع سياسة الاستحواذ وتوسيع النطاق السوقي للمجموعة بأكملها لن يتأثر حجم مبيعات القابضة في ظل كفاءة المنتج ورخص ثمنه نسبيا وسط باقي المنتجات والماركات الأخرى . سجل الجنيه الإسترليني أدنى مستوياته أمام الدولار منذ 23 عاما وعلق الفار أن انخفاض سعر الجنيه الإسترليني لن يؤثر على الشركة نظرا لأنها تتخذ احتياطاتها عن طريق نظام التحوط والعقود المستقبلية الخاصة بأسعار العملات لتقليل المخاطرة التي يمكن أن تنشأ عن تحركات الأسعار العكسية للعملة.
سجل سهم العرفة للاستثمارات والاستشارات أدنى مستوى له منذ الإدراج خلال تداولات الأحد الماضي عندما وصل إلى مستوى 0.54 دولار خلال الدقائق الأولى من عمر الجلسة وهو أدنى سعر للسهم في تاريخه.
أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الفترة من أول إبريل 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق صافي ربح 17.383 مليون دولار بمعدل نمو 2.7% مقارنة بصافي ربح 16.934 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضي .
توقعت شركة "سي آي كابيتال " أن تتأثر شركة "العرفة للاستثمارات والاستشارات " سلبيا بتباطؤ مبيعات التجزئة في الأسواق الأوروبية،خاصة المملكة المتحدة التي تعد أهم أسواقها . ساهمت الصادرات للمملكة المتحدة بـ 62% من صافي مبيعات العرفة العام المالي السابق 2007/2008 المنتهي في 31 مارس 2008.
استحوذت العرفة على حصة 35% من شركة (FORALL GROUP) ديسمبر 2008.
تعلن الشركة نتائج أعمال 10 أشهر المنتهية 31 يناير 2009 كنتائج أعمال سنوية بعد تعديل العام المالي للشركة ليبدأ في أول فبراير وينتهي 31 يناير بدلا من أول إبريل والانتهاء 31 مارس.
أغلق السهم تعاملات الأسبوع الماضي عند سعر 0.58 دولار.

مصر والأهلى يرتبان قرضاً للنهضة للأسمنت بقيمة 1.2 مليار جنيه

مصر والأهلى يرتبان قرضاً للنهضة للأسمنت بقيمة 1.2 مليار جنيه
العالم اليوم المصرية
الاحد 1 فبراير 2009 9:29 ص


يقوم بنك مثر بترتيب قرض مشترك بالتعاون مع البنك الاهلى المصرى قيمته 1.2 مليار جنيه تحصل عليه شركة النهضه للاسمنت لبناء مصنع للاسمنت فى محافظة قنا بطاقة مليون و65 الف طن فى السنه وتبلغ مدة القرض 10 سنوات ومن المقرر ان يتم تسويقه على البنوك خلال الفتره القادمه وتبلغ التكلفه الاستثماريه للمشروع 1.8 مليار جنيه وسيتم الانتهاء منه خلال عامين وكان بنك مصر قد رتب العام الماضى قرضا قيمته 1.2 مليار جنيه لبناء مصنع للاسمنت فى محافظة اسيوط وايضا قام عدد من البنوك بتوفير قرض بقيمة 1.4 مليار جنيه لشركة السويدى للاسمنت لبناء مصنعها بالسويس.

300 مليون جنيه من البنوك لإحدى شركات القلعة

300 مليون جنيه من البنوك لإحدى شركات القلعة

العالم اليوم المصرية
الاحد 1 فبراير 2009 9:28 ص

وافقت 3 بنوك هى الاسكندريه ومصر والعربى الافريقى الدولى على منح الشركه الوطنيه للنقل النهرى قرضا قيمته 300 مليون جنيه بحصص متساويه بين البنوك الثلاثه وتبلغ مدة القرض 7 سنوات ويهدف الى توفير التمويل اللازم لتاسيس 24 سفينه نهريه تستخدم فى نقل البضائع والحاويات وتبلغ تكلفتها الاستثماريه 630 مليون جنيه وتعد الشركه الوطنيه للنقللا النهرى احدى الشركات التابعه لمجموعة القلعه للاستثمار ويبلغ راسمالها 250 مليون جنيه وتهدف الى تاسيس اسطول من وحدات نقل البضائع يبلغ 100 وحده نهريه وتنقل الواحده 1000 طن او مايعادل 88 حاويه متكافئه باستثمارات تصل الى مليار جنيه خلال السنوات الخمس القادمة.


يستثمر في الأسهم والسندات برأسمال 100 مليون جنيه: المركزي وسوق المال يوافقان على أول صندوق لبنك "بلوم"

يستثمر في الأسهم والسندات برأسمال 100 مليون جنيه: المركزي وسوق المال يوافقان على أول صندوق لبنك "بلوم"

جريدة المال
الاحد 1 فبراير 2009 9:25 ص

وافق البنك المركزى، وهيئة سوق المال على طلب بنك "بلوم" تأسيس أول صندوق أسهم برأسمال 100 مليون جنيه. أكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك لـ"المال" أن طرح نشرة الاكتتاب في الصندوق الجديد سيتم خلال أيام، وأضاف أن شركة "برايم" لادارة صناديق الاستثمار ستتولى إدارته.وأشار سماحة إلى أن القيمة الاسمية لوثيقة الصندوق الجديد ستكون 100 جنيه.
من جانبه أوضح محمد ماهر نائب رئيس مجلس الادارة شركة "برايم" القابضة أن صندوق بنك "بلوم" سيستثمر في الاسهم وأدوات العائد الثابت "أذون الخزانة والسندات" وتوقع أن يحقق الصندوق الجديد معدلات نمو جيدة .. مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الاسهم سيتيح تنويع مكونات الصندوق وضم عدد كبير من اسهم الشركات القائدة أو ذات الملاءة المالية.

"النساجون" تخفض أسعار صادراتها لأمريكا وأوروبا الغربية

"النساجون" تخفض أسعار صادراتها لأمريكا وأوروبا الغربية

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 9:12 ص

تسعى النساجون الشرقيون لخفض أسعار صادراتها وزيادة حجم الإنتاج وفقا لحجم الطلب كشف هيثم عبد المنعم مدير إدارة علاقات المستثمرين بالشركة عن الاتجاه خلال العام الحالي 2009 لخفض أسعار منتجاتها بنسبة تتراوح بين 10% و 15% لدول أمريكا وأوروبا الغربية التي تعتبر الأكثر تأثرا بالأزمة العالمية مع عدم التوجه لخفض أسعار منتجاتها في أوروبا الشرقية ودول الاتحاد السوفيتي سابقا والسوق المحلية نظرا لاستمرار معدل النمو في حجم الطلب.
تتبع الشركة هذه السياسة لمواجهة الأزمة لتتماشى مع انخفاض تكلفة الإنتاج التي تضاءلت بنسبة وصلت إلى 30% خاصة البترول الذي يعتمد عليه الإنتاج بصورة كبيرة .. وتعمل الشركة على زيادة حجم إنتاجها في الأسواق التي لديها معدلات نمو في الطلب المتزايد بالإضافة إلى تنويع المنتجات والتوسع في المنتجات عالية الجودة لتحقيق حجم إنتاج اقتصادي كبير.
أكد أن هذه الإجراءات لن تؤثر سلبا نتيجة للهبوط الكبير في أسعار المواد الخام المستخدمة في منتجاتها.
أوضح أن معرض هانوفر الذي تتوجه له نسبة 25% من إجمالي صادرات الشركة حقق 2009 زيادة في إجمالي المبيعات بنسبة تتراوح بين 5% و 10% خاصة في ظل خروج المنافسين وعدم قدرتهم على المنافسة في ظل الظروف القاسية التي تمر بها السوق.
تقوم النساجون الشرقيون بتصدير حوالي 60% من إجمالي إنتاجها وتحظى أمريكا بنسبة 25% من إجمالي الصادرات.
أضاف عبد المنعم أن هناك بعض المنتجات الجديدة مثل "الأكسمنستر " الذي تستخدمه الفنادق متوقعا عدم حدوث انخفاض في حجم الطلب عليه.
أشار عبد المنعم إلى أن الشركة توسعت في أسواق لم تتواجد بها من قبل من أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية إضافة إلى سعيها للعمل عل زيادة حصة الشركة السوقية في مناطق جديدة كاشفا عن أن العديد من المنافسين للشركة خرجوا من السوق في ظل الأوضاع الحالية ولم يصمدوا في بلجيكا والولايات المتحدة وأعلنوا إفلاسهم وبعضهم يتعامل في منتجات عديدة بخلاف السجاد من خشب وسيراميك وغيرها أما النساجون الشرقيون فتتخصص في منتج السجاد فقط مما يجعلها أكثر تركيزا في منتجاتها.
عن آخر توسعات الشركة أشار إلى أنها تأسس مجمعا صناعيا جديدا والمعلن عنه في 2008 والذي يعد أكبر خطة توسع لنساجون الشرقيون ومن المتوقع أن تكون أول مرحلة إنتاجية له 2010 ومتوقع تفعيل هذا المجمع الصناعي بشكل كبير 2016.
أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام السابق 2008 تحقيقها صافي ربح 276.781 مليون جنيه بمعدل نمو 25.7% مقارنة بصافي ربح 220.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.
أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة نفس الفترة تحقيق صافي ربح 134.818 مليون جنيه بمعدل نمو 21.7% مقارنة بصافي ربح 110.799 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.

باسيلى: شراء سهم آمون لحمايته من النزول دون القيمة الاسمية

باسيلى: شراء سهم آمون لحمايته من النزول دون القيمة الاسمية

صحيفة البورصة
الاحد 1 فبراير 2009 9:11 ص
كشف الدكتور ثروت باسيلى رئيس مجلس إدارة آمون القابضة للاستثمارات عن شراء 2 مليون سهم من أسهم الشركة بعد اتجاه العديد من حاملي السهم إلى بيعه بقيمة أقل من قيمته الاسمية في محاولة لخلق سيولة مع خسارتهم في الأسهم الأخرى، وأشار إلى أنه قد عرض الشراء بالقيمة الاسمية بدلا من بيع السهم بقيمة أقل وكأنه استرداد مؤكدا أن قيد الشركة لن يتم قبل عام على الأقل حيث ينص القانون على أنه لابد أن تمتلك الشركة شركتين على الأقل رابحتين ولمدة سنتين متتاليتين .. وكان الدكتور ثروت باسيلي رئيس مجلس إدارة آمون القابضة للاستثمارات قد أعلن بصفته الطبيعية عن رغبته في شراء 2 مليون سهم من أسهم الشركة تمثل 1% من إجمالي أسهمها بالقيمة الاسمية للسهم البالغة 5 جنيهات ابتداء من اليوم وحتى 12 فبراير ويتم تنفيذ العملية من خلال سوق O.P.R بعد خمسة أيام عمل بعد انتهاء فترة سريان العرض، ويتم عمل تخصيص فيما بين عروض البيع المقدمة إذا زادت على نسبة الأسهم المطلوب شراؤها.
وتعهد مقدم العرض بشراء أي كميات أخرى يعرضها حملة الأسهم للبيع بذات السعر المعلن عنه في هذا العرض عقب إتمام شراء كمية الأسهم المشار إليها .. ويتم تمويل عرض الشراء بالكامل من الموارد الذاتية لمقدم العرض بعيدا عن الهيكل التمويلي للشركة حيث إنه لا توجد أي صلة بينهما .

CNNArabic.com - Business