الاثنين، ٢ فبراير ٢٠٠٩

شركات السيارات الألمانية تتهافت على قطعة من كعكة برامج إنعاش الاقتصاد

شركات السيارات الألمانية تتهافت على قطعة من كعكة برامج إنعاش الاقتصاد
دويتشه فيله
3/2/2009

بدأ عدد من شركات صناعة السيارات الألمانية في تقديم حوافز مغرية للعملاء لضمان حصتها في "كعكة" المليار ونصف مليار يورو التي رصدتها الحكومة لتشجيع أصحاب السيارات القديمة على التخلص منها وشراء أخرى جديدة.

في البداية بدا الأمر خلال الأيام الماضية في ألمانيا وكأن المكافأة المحتمل تقديمها لأصحاب السيارات القديمة الذين يتخلون عن سياراتهم لصالح سيارات جديدة بلا معنى بالنسبة لكبرى شركات السيارات الألمانية. فقد تدافع الزبائن على معارض السيارات الأجنبية، والتي وصلت مكافأة التخلي عن السيارة القديمة بها إلى 2500 يورو، فباعت شركة رينو الفرنسية على سبيل المثال أعدادا كثيرة من سياراتها الصغيرة داتشيا، بما يفوق بشكل واضح مبيعاتها في نفس الشهر من العام الماضي. غير أن بيانات كل من شركة مرسيدس و بي.ام.دابليو و أودي أكدت فيما بعد أن مبيعات شركات السيارات الألمانية في تزايد واضح.

حملة مكثفة لتشجيع شراء سيارات جديدة:
وتعتزم شركات صناعة السيارات الألمانية اجتذاب المزيد من الزبائن خلال الأسابيع المقبلة من خلال تقديم حوافز إضافية للعملاء وذلك لضمان حصتها في "كعكة" المليار ونصف مليار يورو التي رصدتها الحكومة لتشجيع أصحاب السيارات القديمة على التخلص منها وشراء أخرى جديدة من أجل مساعدة قطاع السيارات على التعافي من تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية. وعن ذلك، قال ألكساندر بيلجيري، المتحدث باسم شركة بي.ام.دابليو في حديث لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس الأحد: "ليس هناك تزاحماً أمام معارض السيارات، إلا أننا نسجل تزايدا في الإقبال على السيارات. وقد شهدت الحفلات التي نظمناها في بعض المعارض بمناسبة العام الجديد تواجدا مكثفا".

غير أن بيلجيري أوضح في الوقت نفسه أن المكافأة لم تنعكس بعد بشكل واضح على حجم مبيعات شركته، لكنه أكد أن الشركة تتوقع تزايدا في مبيعاتها مضيفا: "المهتمون بشراء سيارة جديدة يدرسون الآن الإقدام على هذه الخطوة، ونتوقع تقدماً خلال شهر شباط/فبراير الجاري". ومن المنتظر أن تقدم الشركة المزيد من العروض والحوافز لتعزيز الطلب على سياراتها ولكن هذه الحوافز لن تكون على شكل خصم مادي، بل ستكون على شكل خدمات ومزيد من الكماليات وتقديم نظام تسديد أنسب وأسهل.

تخفيضات مغرية في أسعار السيارات تقدمها دايملر:
وذهبت شركة دايملر خطوة أبعد من منافستها "بي.ام.دابليو" حيث أعلنت أنها ستقدم خصما بواقع 2500 يورو إضافية على كل سيارة تباع حتى نهاية آذار/مارس المقبل وذلك بصرف النظر عن المكافأة التي من المحتمل أن تقرها الحكومة الألمانية مما يعني أن عملاءها يمكن أن يحصلوا على خصم إجمالي قد يصل إلى 5000 يورو. ولكن هذا العرض يشوبه أن الشركة قصرته على مخزونها من السيارات حسبما قال متحدث باسمها اليوم في شتوتجارت والذي عبر عن تفاؤل المسئولين بالشركة عن انعكاس هذه الحوافز بشكل واضح على مبيعات الشركة خلال الفترة المقبلة مضيفا: "على أية حال هناك مهتمون على وشك تسلم مفاتيح سياراتهم".

كما بدا الأمر بالنسبة لشركة أودي بمدينة انجولشتات وكأن هناك تزايدا في الطلب على سيارات الشركة، حيث أكدت المتحدثة باسمها أن هناك اهتماما واضحا بالعروض الجديدة للشركة بالإضافة إلى تزايد مبيعاتها وأن أغلبية الاهتمام تنصب على السيارات الصغيرة والسيارات حديثة الاستخدام وأضافت أن الشركة يمكن أن تقدم خصما بواقع 2500 يورو لمن يشتري نقدا وأن الشركة تقدم تسهيلات في السداد.

ولكن الأسابيع القادمة هي التي ستظهر ما إذا كانت المكافأة المحتملة على السيارات القديمة والتسهيلات الضريبية وتسهيلات التمويل والسداد ستدفع بالمستهلكين لشراء المزيد من السيارات أم لا.


دويتشه فيله + د ب أ (ط. أ)

النفط يهبط حوالي 4 % بفعل بيانات اقتصادية أمريكية متشائمة

النفط يهبط حوالي 4 % بفعل بيانات اقتصادية أمريكية متشائمة

Mon Feb 2, 2009 10:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت العقود الآجلة للنفط حوالي 4 في المئة يوم الاثنين مع ازدياد قتامة التوقعات للطلب على الطاقة بفعل بيانات اقتصادية امريكية متشائمة وتفادي اضراب لعمال مصافي التكرير في امريكا كان يمكن ان يخفض الانتاج بشكل كبير.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.60 دولار الي 40.08 دولار للبرميل.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج 2.06 دولار الي 43.82 دولار للبرميل.
وجاءت هذه الخسائر بعد تقرير للحكومة الامريكية يظهر ان انفاق المستهلكين في امريكا هبط للشهر السادس على التوالي في ديسمبر كانون الاول في حين أظهر عام 2008 ككل أضعف نمو في الانفاق منذ 1961 .
وهيمنت انباء اقتصادية سيئة على اسيا واوروبا حيث انكمش قطاع التصنيع في منطقة اليورو وهبطت اسعار المصانع بأسرع وتيرة في ست سنوات على الاقل.
وأدى انكماش الاستهلاك العالمي للطاقة وسط التباطؤ الاقتصادي العالمي الى تضخم مخزونات الوقود وساعد في دفع اسعار النفط للهبوط بأكثر من 100 دولار منذ سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وساعد على تراجع اسعار النفط يوم الاثنين انباء بأن مفاوضين نقابيين وممثلين لصناعة النفط في الولايات المتحدة تمكنوا من تفادي اضراب عن العمل كان من شأنه ان يخفض انتاج الوقود وان المحادثات بشان عقد جديد تسير بشكل جيد.
ولو حدث الاضراب لتعطلت حوالي 10 في المئة من طاقة تكرير النفط في امريكا.
ورغم تراجع الطلب العالمي على الطاقة فان اسعار النفط تمكنت من البقاء فوق مستوى 40 دولارا للبرميل على مدى الاسابيع القليلة الماضية مدعومة جزئيا بتخفيضات كبيرة في انتاج اوبك.
واتفقت اوبك بالفعل على تخفيضات تبلغ حوالي 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول وقالت دول اعضاء بالمنظمة انه قد تكون هناك حاجة الى تخفيضات أكبر لتحقيق الاستقرار في السوق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سعر البنزين في أمريكا يسجل أعلى مستوى له في 10 أسابيع

سعر البنزين في أمريكا يسجل أعلى مستوى له في 10 أسابيع

Mon Feb 2, 2009 9:56pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الطاقة الامريكية يوم الاثنين إن متوسط سعر البنزين في محطات الوقود في أمريكا قفز 5.4 سنت على مدى الاسبوع الماضي الي أعلى مستوى له في 10 أسابيع.
وقالت ادارة معلومات الطاقة التابعة للوزارة في مسحها الاسبوعي إن متوسط سعر البنزين العادي الخالي من الرصاص صعد الي 1.89 دولار للجالون لكنه يظل منخفضا 1.09 دولار عن مستواه قبل عام.
وهذا هو أعلى مستوى لسعر البنزين في محطات الوقود في أمريكا منذ الرابع والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

Mon Feb 2, 2009 9:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - رفعت مكاسب لاسهم شركات التكنولوجيا مؤشر ناسداك المجمع في وول ستريت يوم الاثنين مع مراهنة المستثمرين على ان حزمة الحوافز الاقتصادية التي اقترحتها ادارة اوباما ستزيد الانفاق على البنية التحتية في قطاعي الاتصالات والتكنولوجيا.
لكن مؤشري داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى وستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا تراجعا وسط شكوك تحيط بخطة لوقف خسائر البنوك. وأغلق سهم بنك اوف امريكا منخفضا حوالي 9 في المئة.
وتسارعت خطى مكاسب قطاع التكنولوجيا ..التي جاءت بعد يومين من خسائر حادة.. في نهاية جلسة متقلبة.
وصعد سهم شركة مايكروسوفت عملاق برامج الكمبيوتر 4.3 في المئة فيما سجل سهم انتل كورب عملاق الرقائق الالكترونية قفزة بلغت 5.7 في المئة.
وأنهى داو جونز جلسة التعاملات في وول ستريت منخفضا 64.11 نقطة أي بنسبة 0.80 في المئة الي 7936.75 نقطة فيما تراجع ستاندر اند بورز 0.45 نقطة أو 0.05 في المئة ليغلق على 825.43 نقطة.
وأغلق ناسداك مرتفعا 18.01 نقطة أو 1.22 في المئة الي 1494.43 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النائب العام يأمر بالتحفظ على أموال الملياردير "البوشي" وآخرين

النائب العام يأمر بالتحفظ على أموال الملياردير "البوشي" وآخرين


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/2/2009

أصدر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام المصري الاثنين أمرا مؤقتا بمنع كل من نبيل على محمود البوشى مدير شركة (جلوبال أوبتما) وفكرى بدر الدين حمدى رئيس مجلس إدارة الشركة ذاتها وزوجاتهما وأولادهما القصر من التصرف فى أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة والثابتة والسندات والأسهم بالبنوك والشركات وغيرها.
كما أمر النائب العام باتخاذ إجراءات الكشف عن سرية حسابات المتهمين، وإخطار الجهات المختصة بتلك الإجراءات لتنفيذها والعرض على المحكمة المختصة للنظر فى تأييد هذا الأمر.
وتحددت جلسة الأربعاء أمام محكمة استئناف القاهرة للنظر فى قرار الكشف عن سرية الحسابات، وجارى تحديد جلسة أمام محكمة الجنايات المختصة للنظر فى تأييد الأمر الصادر من النائب العام بالتحفظ على أموال المتهمين، كما تم استعجال طلب تسليم المتهم الهارب نبيل البوشى والذى سبق وأن تقدم به النائب العام للسلطات القضائية بدولة الإمارات العربية المتحدة استنادا لاتفاقية التعاون القانونى والقضائى المبرمة بين البلدين.
وكانت النيابة العامة قد تلقت عدة بلاغات من 48 من المجنى عليهم -حتى الآن- يتضررون فيها من المتهم نبيل البوشى لقيامه بتلقى مبالغ مالية منهم بلغت جملتها 37 مليون دولار أمريكى بزعم توظيفها واستثمارها فى نشاط تجارة الأوراق المالية مقابل عائد شهرى، إلا أنه استولى على تلك المبالغ وامتنع عن ردها والفوائد المستحقة عليها.
وقد أمر النائب العام بإعداد ملف استرداد المتهم المذكور وإرساله لدولة الإمارات لسرعة القبض عليه وتسليمه إلى السلطات القضائية فى مصر لاستكمال إجراءات التحقيق.
(أ ش أ)

أسهم مصر عند أدنى مستوى منذ 2005 .. وأصابع الاتهام تشير للمؤسسات

أسهم مصر عند أدنى مستوى منذ 2005 .. وأصابع الاتهام تشير للمؤسسات
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/2/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
تراجعت أسعار الأسهم بسوق المال المصرية على نحو حاد الاثنين ليخسر مؤشر السوق الرئيسي 4% مسجلا أدنى مستوى منذ 2005 واصابع الاتهام تشير الى المؤسسات.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 4% الى 3578.6 نقطة، بعد ان استهل الجلسة فاقدا 3.07% عند 3613.05 نقطة.
داوجونزمصر20 لدى إغلاق الأثنين:
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ليقلص خسائره الى 2.169% نحو 767.16 نقطة بعد ان فتح متراجعا بنحو 2.27% عند 268.24 نقطة.
ووصف محمود شعبان رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السمسرة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net تراجع الأثنين بـ"الدامي" متهما المؤسسات بالمسؤولية.
ولفت الى ان اغلاق الاثنين يعد الأدنى منذ اغلاق 3 فبراير/ شباط 2005.
المؤسسات ضغطت على العامل النفسي للأفراد:
وأوضح المصدر ان المؤسسات ضغطت على العامل النفسي للأفراد بمعني دخولها بالبيع في مستهل الجلسة مما يدفع الافراد الى اقتفاء أثرهم تخوفا من استمرار التراجع ومع هبوط الاسعار تتدخل الاولى بالشراء.
وهو ما يفسر - بحسب المصدر- تذبذب المؤشر على مدار الجلسة بين خسائر تراوحت بين 1.5% و4%.
وما تزال السوق بانتظار قوة دفع متمثلة في اعلان باقي الشركات عن نتائج أعمالها للربح الاخير من 2008 وخططها لتوزيع الأرباح.
المصريون .. البائع الصافي الوحيد:
وعلى صعيد تعاملات فئات المستثمرين، مثل المصريون البائع الصافي الوحيد خلال الجلسة بينما استحوذوا على النسبة الاكبر من التداولات حيث بلغت تعاملاتهم 72.5% وبلغت مبيعاتهم 76.4% مقابل 68.6% للشراء.
وسجلت تعاملات الاجانب اداء ايجابي وان غلب عليه الانتقائية وبلغت تعاملاتهم 20.9%.
وتحول العرب للأداء الموجب بعد وقت طويل من الاتجاه للبيع وان ظل ضعف المشاركة يهيمن على تداولاتهم حيث لم تتعدى 6.6%.وسبق الافراد المؤسسات في سباق التداول باستحواذهم على 68.4%، مقابل 34.6%.

وعلى صعيد أبرز الأسهم أداء، تصدرت الأسهم المرتفعة، "المصرية الدولية للصناعات الدوائية-ايبيكو" بارتفاع 2.23%، و"المصرية للاتصالات" بارتفاع 0.35%، و"الورق للشرق الاوسط-سيمو" بصعود 0.21%، و"مصر للاسمنت-قنا" بصعود 0.06%.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجعة، "المجموعة المصرية العقارية لحاملة" بتراجع 17.63%، و"أوراسكوم للفنادق والتنمية" بتراجع 16.11%، و"القاهرة للزيوت والصابون" بهبوط 13.07%، و"المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس)" بتراجع 12.23%، و"الصعيد العامة للمقاولات" بتراجع 11.96%.
كانت سوق المال المصرية استهلت تعاملات الاسبوع الاول من فبراير/ شباط 2009 على تراجع وصفه محسن عادل المحلل المالي بالـ"مفاجيء" تحت ضغوط بيعية من قبل الأفراد والمؤسسات في اطار اغلاق مراكز مالية مكشوفة.
ولون النشاط أغلب جلسات الاسبوع المنتهي 29 يناير/كانون الثاني 2009 بدعم من عمليات شراء للمستثمرين الأجانب والمؤسسات على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى مع استمرار غياب السيولة.
حذف 11 شركة من قائمة الأنشطة المتخصصة:
حذفت البورصة المصرية 11 شركة من قائمة الانشطة المتخصصة، حيث منعت المستثمرين من الشراء بالهامش او الاقتراض بغرض البيع او الشراء والبيع في ذات الجلسة لاسهم 3 بنوك و8 شركات منها النساجون الشرقيون وغبور للسيارات.
واضافت البورصة في بيان انه اعتبارا من بدء تداولات الاسبوع الثاني من فبراير/ شباط 2009 لن تكون اسهم كريدي اجريكول مصر وبنك التعمير والاسكان والبنك المصري لتنمية الصادرات مؤهلة لهذه الانشطة المتخصصة.
والاقتراض بغرض البيع او ما يعرف بالبيع على المكشوف هو بيع اسهم مقترضة توقعا لانخفاض السعر في المستقبل.
ويتضمن الشراء بالهامش شراء اوراق مالية برأسمال مقترض بهدف زيادة الارباح.
ويعني البيع والشراء في جلسة واحدة ان يمكن للمستثمر شراء وبيع سهم في نفس اليوم مما يمكن ان يزيد من سيولة السهم.
والشركات الاخرى التي حذفت من قائمة الانشطة المتخصصة هي الاسكندرية للزيوت المعدنية والعز للسيراميك والبورسلين-الجوهرة ودلتا للانشاء والتعمير والجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري والنصر لتصنيع الحاصلات الزراعية والعامة للصوامع والتخزين.
وافادت البورصة كذلك بانها بصدد إضافة 3 شركات لقائمة الانشطة المتخصصة وهي الخدمات الملاحية والبترولية-ماريديف واوليمبيك جروب للاستثمارات المالية وبايونيرز القابضة للاستثمارات المالية.
واضيفت ماريديف وبايونيرز للمؤشر القياسي كيس 30 في تعديله نصف السنوي الذي اعلن الاسبوع الأخير من يناير/ كانون الثاني 2009 وسري اعتبارا من الأول فبراير.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

مجلس الوزراء السعودي يقر خطة للتنمية الصناعية

مجلس الوزراء السعودي يقر خطة للتنمية الصناعية

Mon Feb 2, 2009 5:57pm GMT

الرياض (رويترز) - وافق مجلس الوزراء السعودي يوم الاثنين على خطة لمضاعفة حصة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي الى 20 في المئة قبل عام 2020 .
وقالت وكالة الانباء السعودية نقلا عن بيان لمجلس الوزراء ان الخطة تهدف الى المساعدة في تحقيق معدلات نمو مرتفعة وتحسين مستويات المعيشة وفرص العمل.
وجاء في وثيقة حصلت عليها رويترز من وزارة الاقتصاد والصناعة ان الخطة تهدف بشكل اساسي الي تعزيز القدرة التنافسية للصناعات السعودية وتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.
وقالت الوثيقة ان الهدف الاستراتيجي هو زيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الاجمالي الى 20 في المئة بحلول سبتمبر ايلول 2019 .
وبلغت مساهمة القطاع الصناعي ..الذي يشمل تكرير النفط.. 9.6 في المئة في الناتج المحلي الاجمالي للمملكة في 2007 وذلك وفقا لاحدث ارقام متاحة من مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي).
وقالت الوزارة دون ان تذكر ارقاما للمقارنة ان الخطة تهدف ايضا الى زيادة حصة الصادرات الصناعية الي 35 في المئة من اجمالي الصادرات ومضاعفة عدد السعوديين العاملين في القطاع خمس مرات.
ولان السعودية بها أكبر عدد من السكان بين الدول العربية الخليجية فانها تواجه تحديا أكبر في تنويع اقتصادها بسرعة كافية لتلبية مطالب الوظائف المتزايدة من مواطنيها.
ويقول محللون ان المملكة ستحتاج الى اجراء اصلاحات جذرية لنظامها للتعليم العام للتغلب على هذه التحديات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد

Mon Feb 2, 2009 5:12pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت سوق الاسهم الاوروبية على انخفاض حاد يوم الاثنين بفعل خسائر قوية لاسهم قطاعي الطاقة والبنوك وبيانات تؤكد المخاوف بشان الاقتصاد الامريكي.
وأنهى مؤشر يوروفرست-300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا جلسة التعاملات منخفضا 2.57 في المئة الي 776.30 نقطة.
وأبرز تقرير حكومي اذيع يوم الاثنين التدهور السريع لاكبر اقتصاد في العالم مع تخفيض المستهلكين في الولايات المتحدة انفاقهم لسادس شهر على التوالي في ديسمبر كانون الاول بينما تقلصت دخولهم.
ورغم ان معهد مديري المشتريات قال ان مؤشره لنشاط المصانع في امريكا ارتفع الى 35.6 في يناير كانون الثاني من أدنى مستوى في حوالي ثلاثة عقود البالغ 32.9 في الشهر السابق الا ان محللين قالوا ان الاتجاه العام هو بلا شك تشاؤمي.
وقال محلل بارز "ربما توجد لدينا احصاءات اقتصادية تظهر تحسنا ضئيلا لكن الاتجاه العام نزولي. نتوقع ان ينخفض الاقتصاد الامريكي 5 الي 6 في المئة في الربع الاول من العام وتلك انباء غير سارة."
واغلق مؤشر اسهم البنوك الذي يبقى أضعف القطاعات في اوروبا منخفضا 5.5 في المئة بعد هبوطه بنسبة 65 في المئة العام الماضي.
وجاء سهم بنك باركليز البريطاني في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوطه بنسبة 3 ر12 في المئة بعد ان خفضت مؤسسة موديز تصنيفها للبنك في حين تراجعت اسهم بنك (بي.ان.بي) باريبا الفرنسي 9.4 في المئة مع تضررها من بيان للبنك بأن صفقة منقحة لشراء اصول مجموعة فورتيس البلجيكية-الهولندية المتعثرة لكن تدعم نسبة رأسمال المال الاساسية.
وانخفضت اسهم (اتش.اس.بي.سي) وسانتاندر وهما بنكان لهما وزن ثقيل في المؤشر القياسي للاسهم الاوروبية بنسبة 3.4 و5.2 في المئة على الترتيب.
وتراجعت ايضا اسهم شركات النفط حاذية حذو هبوط اسعار الخام باتجاه مستوى 41 دولارا للبرميل. واغلقت اسهم توتال وشل و/بي.بي/ منخفضة بين 0.4 الي 1.9 في المئة.
وتأثر حجم التعاملات في اوروبا بعواصف ثلجية في لندن. واظهرت بيانات اولية ان التعاملات في يوروفرست-300 بلغت 62 في المئة من المتوسط اليومي على 90 يوما.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 1.73 في المئة فيما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكوفرت 1.55 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس منخفضا 1.48 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تدرس تخصيص دعم إضافي للموازنة لمواجهة الأزمة

مصر تدرس تخصيص دعم إضافي للموازنة لمواجهة الأزمة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/2/2009

صرح د.يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري بأن بلاده تناقش تخصيص دعما اضافيا للموازنة العامة بقيمة 13.3 مليار جنيه خلال السنة المالية 2008/ 2009 وسط توقعات باستمرار تداعيات الأزمة العالمية لأكثر من عامين قادمين.
ولفت المصدر الاثنين - إمام اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب- الى أن الأزمة العالمية غير واضحة الملامح، ومن الصعب التنبؤ بموعد الخروج منها.
وحول توجيه المخصصات المطروحة، أضاف المصدر أن الاعتماد يوجه الى مشروعات البنية الأساسية من طرق وكباري ومياه شرب بجانب مشروعات من شأنها دعم الصادرات .
وأوضح أنه من المقرر تخصيص نحو 2.8 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الإجتماعية لمواجهة متطلبات دعم المناطق الصناعية والصادرات والبنية الأساسية للتجارة الداخلية، وتخصص النسبة الباقية لشراء الأصول غير المالية والاستثمارات لمواجهة متطلبات الاستثمارات الإضافية فى بعض أجهزة الموازنة وحيازة الأصول المالية المحلية والأجنبية فى بعض الهيئات الإقتصادية.
وفي سياق ذات صلة، أكد المصدر انه من المقرر ان تتم تغطية الإقتراض المطروح عن طريق اصدار أوراق مالية واذون خزانة والسندات .
وفي المقابل، قال غالي إن المبلغ المقترح يمثل الحد الاقصى لما يمكن تخصيصه حاليا للحفاظ على الدين العام حول نسبة 69% من الناتج المحلي الاجمالي، حيث ان الاقتراض يزيد من حجم الدين العام.
تأتي تصريحات غالي لتضع حلقة جديدة من اجراءات الحكومة لدعم الاقتصاد المحلى مقابل ازمة هي الاعنف منذ ثلاثينات القرن العشرين، كان اخرها اقرار حزمة من التعديلات الضريبية والجمركية شملت إلغاء أكثر من 250 بنداً جمركياً للسلع الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج الهادفة.
وشملت التخفيضات فئات الضريبة الجمركية المقررة على بعض الواردات المهمة مثل خفض الرسوم على السلع والمنتجات الموفرة للطاقة بهدف المساهمة في خفض معدلات الاستهلاك.
وسبق ذلك، اعلان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إعفاء مكونات السيارات الواردة للمصانع من الجمارك لمدة عام والغاء رسم التنمية علي صادرات السيارات بجميع أنواعها والذي يبلغ حاليا 2%، في اطار مساندة الصناعة والصناعات المغذية لها في مواجهة الأزمة المالية العالمية.
(أ ش أ)

الكويت: إقرار أسس "خطة إنقاذ" لمواجهة الأزمة المالية العالمية

الكويت: إقرار أسس "خطة إنقاذ" لمواجهة الأزمة المالية العالمية

سي. إن. إن. العربية
2/2/2009

الكويت(CNN) - كشفت الحكومة الكويتية أنها أقرت الاثنين "مبادئ وأسس" مشروع قانون يهدف لتعزيز الاستقرار المالي في البلاد، على خلفية الأزمة المالية العالمية التي كان لها تداعيات سلبية على الاقتصاد الكويتي.
وسارع رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في الكويت، النائب عبدالواحد العوضي، إلى وصف المشروع بأنه خطة إنقاذ للاقتصاد الوطني" متوقعاً أن يصل للجنة التي يرأسها خلال 48 ساعة، ومن ثم سيتم إحالته على رئاسة مجلس الأمة لإدراجه على جدول أعمال جلسة المجلس التي ستعقد في العاشر من فبراير/ شباط الحالي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.
وكانت الحكومة الكويتية قد عقدت جلسة الاثنين، تحدث في ختامها نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، فيصل محمد الحجي بوخضور، الذي قال فيها إن الحكومة: "استكملت دراسة المقترحات التي تقدم بها الفريق الاقتصادي التنفيذي المكلف بمتابعة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، وانعكاساتها على الاقتصاد." وذكر بوخضور أن المجلس "استمع إلى شرح من محافظ بنك الكويت المركزي، الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، لتفاصيل البرنامج المقترح بما تضمنه من تدابير وإجراءات تستهدف وقاية النظام المالي من أي هزات قد يترتب عليها الاضرار بالمصلحة العامة، وفق آلية محكمة دقيقة تكفل حسن الاستعداد لمواجهة كافة الاحتمالات الممكنة، واحتواء آثارها السلبية، أينما وجدت."

وأضاف: "وتحقيقا لهذا الغرض فقد استعرض المجلس مشروع قانون بشأن تعزيز الاستقرار المالي في دولة الكويت، تناول كافة الجوانب والتفاصيل المتعلقة بهذا البرنامج المقترح، وتدارس المواد التي تضمنها المشروع. وقد أقر المجلس المبادئ والأسس التي ارتكز عليها، وكلف الفريق الاقتصادي بتقديم مشروع القانون بصيغته النهائية."
وفي وقت لم ترشح فيه تفاصيل الخطة رسمياً، فإن الصحف الكويتية نشرت بعض جوانبها، وأبرزها عزم الحكومة تقديم قروض للشركات المتعثرة بهدف دعمها ومساعدتها على الاستمرار في العمل، على غرار خطة الإنقاذ الأمريكية.
غير أن المعلومات تضاربت حول موقف الحكومة من بند أساسي يتمثل بقضية شراء ديون المواطنين أو إسقاطها أو حتى إعادة جدولتها، وسط ترجيح أن تكون الحكومة قد نأت بنفسها عن ذلك، الأمر الذي قد يدفع بعدد من النواب إلى الضغط عليها في البرلمان خلال مناقشة مشروع القانون.

ويشار إلى أن الكويت تضررت بشكل كبير جراء الأزمة المالية العالمية، وخاصة على مستوى أسواقها المالية وبعض شركاتها الأساسية، وقد سبق للحكومة أن تدخلت في البورصة من خلال صندوق استثماري لدعم الأسهم ومنع هبوطها السريع، بعد خلاف طويل تخلله حكم قضائي أمر بوقف التداولات.
وفي حال أقر البرلمان الكويتي هذا القانون، فستكون الكويت أول دولة عربية تطرح خطة إنقاذ رسمية للتعاطي مع الأزمة الحالية.

براون: صندوق النقد والبنك الدوليان عفا عليهما الزمن

براون: صندوق النقد والبنك الدوليان عفا عليهما الزمن
سي. إن. إن. العربية
2/2/2009

دافوس، سويسرا (CNN) - دعا رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، قادة العالم إلى الشروع في إصلاح المؤسسات المالية الدولية لمنع تكرار الظروف التي أدت إلى الأزمة المالية الحالية.
وقال براون، في جلسة حوار بالمنتدى الاقتصادي العالمي، السبت إن زعماء العالم وقادته سيفشلون ما لم يستغلوا الأزمة لبناء "اقتصاد أكثر حماية للبيئة وأكثر توجهاً نحو الرقمية وأكثر مهارة."
كذلك قال براون إن العالم يحتاج إلى اتفاقية "بريتون وودز" جديدة، في إشارة إلى المؤتمر الذي عقد في تلك المنطقة عام 1944 والذي وضع الأسس لاقتصاد ما بعد الحرب العالمية الثانية، من خلال تأسيس البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
وأضاف براون: "علينا أن نكون أكثر حسماً وأكثر ابتكاراً.. علينا أن نخلق مجتمعاً عالمياً، ولكننا بحاجة إلى مؤسسات عالمية يمكنها أن تنجح، إضافة إلى أن المشكلة هي أن المؤسسات التي أنشأنها قبل 60 عاماً، عفا عليها الزمن."
وبانتظار انعقاد القمة المالية المقبلة لقمة العشرين الكبار في لندن في إبريل/نيسان المقبل، قال براون إن الحكومات كانت تتعامل مع "أول أزمة مالية في زمن العولمة."

وأوضح قائلاً: "لا توجد خارطة واضحة من التجربة السابقة حول كيفية التعامل مع الأزمة.. نحن نتعلم عن مشكلات جديدة لا ماضي لها."
وأضاف أنه لمن الضرورة بمكان استعادة الثقة في النظام المالي، مكرر دعوة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، لإنشاء لوائح تنظيمية دولية جديدة يمكنها أن تكبح "المخاطرة غير المسؤولة قصيرة الأجل."
وتابع يقول إن "معنى كلمة 'ضمان' أو 'ائتمان' باللاتينية هو المعني نفسه لكلمة 'معتقد' أو 'ثقة' والمشكلة هنا مشكلة ثقة في النظام المصرفي، وعلينا أن ندعمها."
ودعا رئيس الوزراء البريطاني إلى ضرورة تنسيق الجهود للعودة إلى الإقراض المصرفي، محذراً من الدول النامية ستتضرر بسحب الاستثمارات وقروض الائتمان.
وأوضح: "إن الدول التي ستكون الأكثر تضرراً إذا لم نتصرف هي الدول الأكثر فقراً.. وسوف تحرم من رؤوس الأموال، وبالتالي فلا أحد سيكون مستعداً للاستثمار فيها."

وفي الغضون، نبذ براون الدعوات لحكومته للتصرف من أجل حماية قيمة الجنيه الاسترليني، الذي تدهور سعر صرفه أمام اليورو والدولار الأمريكي خلال الأسابيع الأخيرة، وسط مخاوف تتعلق بقوة الاقتصاد البريطاني.
وقال إن بلاده لن تتدخل في سعر الصرف، مشيراً إلى أن كل عمليات التدخل في مثل هذه الحالات خلال السنوات العشرين أو الثلاثين الماضية أثبتت فشلها.

بي.إن.بي باريبا يتوقع زيادة عملياته الإسلامية إلى خمسة أمثالها

بي.إن.بي باريبا يتوقع زيادة عملياته الإسلامية إلى خمسة أمثالها

Mon Feb 2, 2009 4:53pm GMT

لندن (رويترز) - تعتزم بي.ان.بي باريبا اينفستمنت بارتنرز الذراع الاستثمارية للبنك الفرنسي زيادة أعمالها الاسلامية الى خمسة أمثالها أو أكثر خلال عامين.
وقال السماهيجي المدير التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا في بي.ان.بي باريبا اينفستمنت بارتنرز في حديث "نحن حاليا ندير أصولا اسلامية تبلغ قيمتها نحو نصف مليار دولار وهدفنا هو أن نضاعف أصولنا الى أكثر من خمسة أمثالها خلال العامين المقبلين."
ويتوقع السماهيجي ان يأتي النمو من مستثمرين في الشرق الاوسط وأيضا من المقيمين في الغرب المهتمين بالاصول الاسلامية اذ انها تتطلب أن تكون الاستثمارات مدعومة بأصول.
والتمويل الاسلامي يحظر الفائدة والمخاطر المبالغ فيها ويقتسم الربح والخسارة.
ويعرض البنك حاليا ادارة أصول اسلامية وبدأ في الفترة الاخيرة التسويق لاول اصدار من السندات الاسلامية (الصكوك).
وقال السماهيجي "في هذه المرحلة الصندوق يركز بدرجة كبيرة على شركات في الخليج وذلك لتلبية الطلب من العملاء."
وتتوقع أن تجتذب الصكوك المؤسسات والافراد الاثرياء.
وأفاد تقرير أعدته مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني في الفترة الاخيرة أن اصدار الصكوك في عام 2008 تراجع بنسبة 50 بالمئة بسبب ظروف السوق لكن البنك الفرنسي مازال على ثقة من ان هذا هو الوقت المناسب لاصدار صكوك.
وقال السماهيجي "لا يمكننا القول أن السوق بلغ أدنى مستوياته وسيبدأ في الارتفاع لكننا مستثمرون في الاجل الطويل ونأمل في جذب مستثمرين في الاجل الطويل."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصات الخليج أسيرة التراجع وخسائر كبيرة في مصر

بورصات الخليج أسيرة التراجع وخسائر كبيرة في مصر
سي. إن. إن. العربية
2/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عاشت أسواق المال العربية، وخاصة في الخليج، جلسات جديدة في ظل سيطرة أجواء سلبية، فتراجعت البورصات في السعودية والكويت وسلطنة عمان وقطر، مقابل تقدم طفيف في البحرين، أما خارج الخليج، فانفردت السوق الأردنية بتحقيق بعض التقدم، مقابل تراجع في البورصتين الفلسطينية والمصرية.
ففي الرياض، فاقمت السوق خسائرها للجلسة الثانية، فتراجعت 35 نقطة تعادل 0.74 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند مستوى 4730 نقطة، مع استمرار خسائر قطاع "الصناعات البتروكيماوية" مع تراجع سهم سابك إلى مستوى 45.60 درهماً، فاقداً 2.98 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 4.2 مليارات ريال مقابل 220 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 160 ألف صفقة، تركزت على أسهم "إعمار" و"زين" و"الإنماء" و"معادن" و"سابك."
ومن بين 126 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، تراجع 73 سهماً، بقيادة "السعودية الهندية" و"زجاج" و"ينساب" و"صناعة الورق" في حين تقدمت أسهم 42 شركة، على رأسها "الصادرات" و"الغاز والتصنيع" و"الصقر للتامين."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة "معادن للبنية التحتية" والمملوكة بالكامل لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" أنها وقعت عقدا مع مؤسسة أزميل للمقاولات للقيام بالأعمال الهندسية والإنشائية لحوالي 500 وحدة سكنية بقيمة أجمالية تبلغ 180 مليون ريال تمثل المرحلة الأولى من إنشاء قرية معادن السكنية المتكاملة.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 13 نقطة في نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6829 نقطة تقريباً، في حين خسر المؤشر الوزني 5.36 نقطة من قيمته، ليغلق عند 357 نقطة، بعمليات جني أرباح سريعة، أعقبت مكاسب الجلسة الماضية.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 295 مليون سهم بقيمة وصلت إلى 71 مليون دينار كويتي موزعة على 7164 صفقة نقدية، وتركزت التداولات على أسهم "بنك الكويت الدولي" و"بيت التمويل الخليجي" و"أبيار للتطوير العقاري" و"بنك بوبيان" و"الدولية للمنتجعات." وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، إذ سجل مؤشر "الصناعة" أعلى ارتفاع أمام "الشركات غير الكويتية" و"الأغذية" وقاد مؤشر "التأمين" قائمة القطاعات المتراجعة أمام "البنوك" و"الخدمات."
بالمقابل، حقق سهم شركة "جيزان القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، متقدماً على "الدولية للإجارة" و"ميادين" في حين تعرضت أسهم "الخليج للتأمين" و"كيبل التلفزيوني" و"هيتس تليكوم" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن بنك بوبيان استقالة جميع أعضاء مجلس إدارته، على أن يبدأ سريان الاستقالة فور انتخاب مجلس إدارة جديد للبنك خلال المدة المحددة وفقا للقانون والنظام الأساسي للبنك.
أما في الإمارات، فاستمر التراجع في مؤشر دبي، الذي خسر 14 نقطة تعادل 0.96 في المائة من قيمة المؤشر الذي أغلق عند مستوى 1473 نقطة، مع استمرار الضغوط على أسهم القطاع العقاري، رغم ثبات سعر "إعمار" مع ميل طفيف للتقدم، لم يتجاوز 0.53 في المائة، ليغلق السهم عند 1.88 درهماً.
وسجلت التداولات 123 مليون درهم مقابل 127 مليون سهم، وذلك من خلال 3076 صفقة، تركزت على أسهم "أرابتك" و"إعمار" و"سوق دبي المالي" و"الخليج للملاحة" و"العربية للطيران" و"ديار" التي تراجعت جميعها، باستثناء "إعمار."
واقتصرت المكاسب السعرية على خمسة أسهم، هي "اكتتاب" و"دو" و"الإمارات دبي الوطني" و"السلام - البحرين" و"إعمار،" في حين تراجعت سائر الأسهم، بقيادة "أرابتك" و"دار التكافل" و"الخليجية للاستثمارات."

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "دبي للاستثمار ش. م. ع" أنها حققت "نتائج استثنائية" خلال 2008، إذ بلغ إجمالي عائداتها 4.41 مليارات درهم، أي بزيادة تبلغ نسبتها 29 في المائة عن عام 2007، وبلغت الأرباح الصافية عن العام ذاته 1.56 مليار درهم، بمعدل نمو يصل إلى 4 في المائة.
أما في أبوظبي، فقد تراجع المؤشر إلى حاجز 2193 نقطة، فاقداً 32 نقطة تعادل 1.46 في المائة من قيمته، مع تفاقم خسائر قطاعات "الطاقة" و"العقارات" و"الاتصالات."
وسجلت التداولات 71 مليون درهم مقابل 37 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 1208 صفقات، تركزت على أسهم "الدار" و"اتصالات" و"صروح" و"دانة."
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة التداول بنسبة 1.16 في المائة، ليغلق على مستوى 2334 نقطة وشهدت القيمة السوقية انخفاضا بقيمة 3.91 مليار درهم لتصل إلى 332.73 مليار درهم و قد تم تداول ما يقارب 0.17 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.19 مليار درهم من خلال 4,284 صفقة.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 54 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 12 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 38 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 8.56 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 9.38 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 25 من أصل 130 و عدد الشركات المتراجعة 58 شركة.
وواصل مؤشر الدوحة تراجعه للجلسة الثانية على التوالي، فأغلق عند مستوى 5067 نقطة، بتراجع 177 نقطة تعادل 3.37 في المائة من قيمته، مع تداولات سجلت 157 مليون ريال مقابل 7.4 مليارات سهم.
وكانت أسهم "الريان" و"الخليجي" و"ناقلات" و"صناعات قطر" و"التجاري" الأكثر تداولاً خلال الجلسة، لكن تلك الأسهم أغلقت على تراجع شامل.
افصح البنك التجاري عن بياناته المالية المدققه للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 بعد موافقة مصرف قطر المركزي عليها، حيث أظهرت النتائج صافي ربح مقداره 1.7 مليار ريال قطري للعام 2008، مقابل 1.39 مليار ريال قطري للعام 2007. كما بلغ العائد على السهم 8.76 ريال قطري للعام 2008، مقابل 7.63 ريال قطري للعام 2007.
وحفلت السوق بعدة أخبار بارزة، في مقدمتها إعلان "البنك التجاري" بأنه قد قرر توزيع أرباح نقدية بقيمة 7 ريالات قطرية للسهم الواحد في عام 2008، أي ما نسبته 70 في المائة من رأس مال البنك المدفوع.
بالمقابل، أعلنت شركة "الخليج القابضة" عن صافي ربحها لسنة 2008، حيث أظهرت النتائج الأولية صافي ربح قدره 34.1 مليون ريال قطري، بتراجع عن أرباح العام الماضي التي سجلت 51.3 مليون ريال.
وارتفع مؤشر البحرين نقطة واحدة تعادل 0.07 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 1644 نقطة، في حين تراجعت سوق مسقط بنسبة 1.73 في المائة من قيمته، لتغلق عند 4784 نقطة، بخسارة 84 نقطة.

وفي الأردن، ارتفع المؤشر 0.20 في المائة، ليغلق عند مستوى 2690 نقطة، بينما تراجع المؤشر الفلسطيني 0.65 في المائة، ليغلق عند 508 نقاط.
أما مؤشر CASE 30 المصري، فأغلق عند مستوى 3578 نقطة، خاسراً أربعة في المائة من قيمته، وتعرضت معظم أسهم السوق لخسائر واضحة، وفي مقدمتها "المجموعة المصرية العقارية" و"أوراسكوم للفنادق و التنمية" و"القاهرة للزيوت والصابون" و"المصرية لخدمات النقل" و"الصعيد العامة للمقاولات."

هبوط مبيعات السيارات الجديدة في إسبانيا وفرنسا في يناير

هبوط مبيعات السيارات الجديدة في إسبانيا وفرنسا في يناير

Mon Feb 2, 2009 4:40pm GMT

مدريد/باريس (رويترز) - واصلت مبيعات السيارات الجديدة الهبوط في اسبانيا وفرنسا وسط تأثير سلبي للتوقعات الاقتصادية المتشائمة على انفاق المستهلكين.
وقال اتحاد صناعة السيارات الاسباني (انفاك) ان مبيعات السيارات في اسبانيا هبطت بنسبة 41.6 في المئة في يناير كانون الثاني مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق مما يجعل مصنعي السيارات في البلاد في حاجة ماسة الى معونة على غرار تلك التي اعلنت في دول اوروبية اخرى.
وفي فرنسا قال اتحاد مصنعي السيارات ان مبيعات السيارات الجديدة تراجعت بنسبة 7.9 في لمئة الى 149385 وحدة بعد هبوط بلغ 15.8 في المئة في ديسمبر كانون الاول. وانخفضت مبيعات بيجو-ستروين 11.2 في المئة في حين هبط مبيعات رينو 20.9 في المئة.
وقال انفاك ان اجراءات أعلنتها الحكومة الاسبانية حتى الان ..بما في ذلك قروض للاشخاص الراغبين في شراء سيارات جديدة لاحلالها محل سيارات أقدم وانواع أكثر تلويثا للبيئة.. غير كافية.
واضاف قائلا في بيان صحفي "الصناعة بحاحة ماسة الى اجراءات لدعم الطلب."
وقال انفاك "في دول مثل المملكة المتحدة والسويد ..اللتين لديهما انتاج اقل من اسبانيا.. اتخذت اجراءات لدعم الصناعة في شكل ضمانات قيمتها 2.5 مليار يورو و3 مليارات يورو على الترتيب."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تخفيض الجمارك يدعم نشاط أعمال المركبات البخارية والتوك توك لـ"جى. بي. أوتو"

تخفيض الجمارك يدعم نشاط أعمال المركبات البخارية والتوك توك لـ"جى. بي. أوتو"

مباشر
الاثنين 2 فبراير 2009 5:01 م

ترى شركة سى اى كابيتال بان تخفيض الجمارك على المركبات البخارية والمركبات ذات الثلاث عجلات بحوالى 10-20% سوف يدعم نشاط أعمال المركبات البخارية والتوك توك لشركة "جى بى أوتو".
واكد محمد الابراشى المحلل المالى بان شركة جى بى أوتو تمتلك حصة كبيرة فى سوق المركبات ذات الثلاث عجلات وخصوصا بعد ان سمحت الحكومة المصرية بترخيص التوك توك ومن ثم يمكن استخدامه كوسيلة نقل تجارية.
ويرى الابراشى بان تخفيض الجمارك على سيارات التاكسى ذات العداد سوف يدعم من استخدام التكاسى كوسيلة نقل.
الجدير بالذكر أنه منذ اسبوعين قررت وزارة المالية - بالتعاون مع وزارات أخرى - استبدال 37.000 سيارة تاكسى قديمة بأخرى جديدة خلال فترة العامين القادمين ومن الاطراف المشتركة فى تلك الاتفاقية كانت البنوك ومصنعى السيارات مثل شركة جى بى أوتو وتوقع الابراشى ان تستحوذ جى بى أوتو على 50% على الاقل من تلك الصفقة ,من ثم حصل نشاط أعمال سيارات الركاب للشركة على 18.500 وحدة خلال العامين القادمين.
وانهى السهم تداولاته اليوم على انخفاض قدره 7.87% ليغلق عند مستوى 11.7 جنيه وذلك بعد ان وصل خلال الجلسة الى مستوى 10.3 جنيه وهو أدنى سعر للسهم منذ ادارجه .وتم التداول على نحو مايقرب من 342.12 الف سهم بقيمة تجاوزت 4 مليون جنيه من خلال 541 صفقة.
وأظهرت نتائج أعمال شركة جى بى أوتو المجمعة خلال التسعة أشهرالأولي لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بلغ 72% حيث حققت صافي ربح قدره 417.134 مليون جنيه مقارنةً بنحو 242.574 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
دعم من نمو أرباح الشركة خلال التسعة أشهرالأولى من العام الماضى ارتفاع صافي المبيعات من 3.285 مليارجنية إلى 4.300 مليار جنيه بارتفاع قدره 30.9% متزامناً مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 25.4% لتصل إلى 3.539 مليار جنيه مقارنةً بنحو 2.821 مليارجنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 464.049 مليون جنيه إلى 761.435 مليون جنيه بنسبة زيادة 64 %.
وكانت بلتون فاينشيال قد قامت بتخفيض السعرالعادل لسهم " جي بي أوتو " من 75.51 جنيه إلى 56 جنيه بانخفاض قدره 25.8% وذلك للمرة الثانية فى ثلاثه أشهربعد أن خفضته فى أغسطس الماضى من 76.34 إلى 75.51 جنيه. وكررت بلتون من توصيتها السابقة بالشراء.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو مايقرب من 129 مليون جنيه موزعة على 129 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.


15% نمو بأرباح "بنك الشركة المصرفية العربية" خلال عام 2008

15% نمو بأرباح "بنك الشركة المصرفية العربية" خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 2 فبراير 2009 2:59 م

أظهرت القوائم المالية لبنك "الشركة المصرفية العربية الدولية" خلال عام 2008 عن تحقيق البنك صافى ربح بلغ 21.290 مليون دولار بمعدل نمو قدره 15% مقارنةً بصافى ربح بلغ 18.5 مليون دولار خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 16.415 مليون دولار بمعدل نمو قدره 7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 15.311 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.

الكويت تعطي موافقة مبدئية على خطة إنقاذ اقتصادية

الكويت تعطي موافقة مبدئية على خطة إنقاذ اقتصادية

Mon Feb 2, 2009 4:07pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مجلس الوزراء الكويتي يوم الاثنين ان الكويت وافقت بشكل أولي على خطة لدعم الثقة في الاقتصاد وحماية القطاع المالي في ضوء الازمة المالية العالمية.
وقال مجلس الوزراء في بيان بعد اجتماعه الاسبوعي انه وافق على المباديء الاساسية لمشروع القانون والاهداف المطلوبة.
ولم يورد مجلس الوزراء تفاصيل عن أحدث مجموعة اجراءات اقتصادية وقال فقط ان مشروع القانون يسعى الى تعزيز الاستقرار المالي في الكويت.
وقالت صحف ان الخطة تشكل تأسيس صندوق لشراء أصول من شركات تضررت من الازمة المالية. وتشمل كذلك اجراءات لضمان ودائع وقروض البنوك.
والخطة التي عرضت كمشروع قانون من المتوقع ان تعدل من قبل مجموعة المهام الاقتصادية التي يرأسها محافظ البنك المركزي ثم تحال للبرلمان بعد موافقة الحكومة النهائية عليها.
وفي الاسبوع الماضي قالت الحكومة انها بحثت مجموعة اجراءات عرضها محافظ البنك المركزي لتعزيز القطاع المالي والمصرفي.
وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي قال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي ان الحكومة تعتزم تأسيس صندوق لشراء اصول بخصم من شركات الاستثمار مقابل اصدار شهادات تمكن هذه الشركات من الاقتراض من البنوك.
وتواجه الحكومة دعوات متصاعدة لدعم شركات الاستثمار التي تمثل أكثر من نصف الشركات المدرجة في البورصة والتي توسعت في الاقتراض لتنفيذ توسعات في السنوات القليلة الماضي التي شهدت ازدهارا بسبب ارتفاع أسعار النفط.
وفي العام الماضي اضطرت الكويت لانقاذ بنك الخليج رابع أكبر بنك في البلاد بعد أن تضرر من خسائر على مشتقات وأصبحت هيئة الاستثمار الكويتية مساهما كبيرا فيه.
وضمنت الكويت بالفعل ودائع البنوك لدعم الثقة وسمحت لهيئة الاستثمار الكويتية بضخ المزيد من الاموال في البورصة التي انخفضت بنسبة 38 بالمئة في عام 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

موبينيل المصرية تقول أن إيراداتها في 2009 قد تنمو 10%

موبينيل المصرية تقول أن إيراداتها في 2009 قد تنمو 10%

Mon Feb 2, 2009 3:51pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال المدير المالي للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) يوم الاثنين ان ايرادات الشركة قد تنمو بنسبة 10 في المئة في 2009 .
واضاف خالد الليثي قائلا في مؤتمر بالهاتف "نتوقع نموا للايرادات بحوالي 10 في المئة."
وقالت موبينيل ..أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين.. يوم الاحد ان من المحتمل ان يتباطأ نمو ارباح الشركة في 2009 مع تأثر الاقتصاد بالازمة المالية العالمية.
واضافت الشركة ان ارباحها في الربع الاخير من 2008 ارتفعت بنسبة 25 في المئة مدعومة بزيادة في استخدام الهاتف المحمول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أغلب بورصات الخليج

تراجع أغلب بورصات الخليج

Mon Feb 2, 2009 3:33pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أغلب بورصات دول الخليج العربية في تعاملات محدودة يوم الاثنين وسط مخاوف المستثمرين من صدور نتائج أعمال ضعيفة عن الربع الاخير من العام ومن أثر مشكلات قطاع العقارات والقطاع المصرفي على الاقتصاد.
ولم تحقق اجراءات حكومية لوقف التراجع الكبير الناجم عن الازمة المالية العالمية دعما يذكر للاسعار وتراجعت بورصة عمان 1.7 بالمئة منخفضة لليوم الثاني على التوالي بعد اطلاق صندوق برأسمال 150 مليون ريال عماني (389.6 مليون دولار) للاستثمار في البورصة.
وفي قطر حيث بدأت الحكومة شراء اسهم بنوك لدعم البورصة انخفضت الاسهم 3.37 بالمئة وفي الكويت حيث تخطط الحكومة لاطلاق صندوق بمليارات الدولارات لدعم البورصة انخفض المؤشر قليلا بنسبة 0.2 بالمئة.
وقال سامر الجويني مدير شركة الشرق الاوسط للسمسرة المالية "هناك مشكلة في قطر وعمان والكويت... كلما تدخلت الدولة ترتفع الاسعار بما بين عشرة و15 بالمئة... لكن ذلك لا يستمر طويلا."
وأضاف "حتى اذا تشجع المستثمرون فانهم غير مستعدين للاستثمار في السوق. انهم فقط يرتاحون لان الاسعار لا تواصل انخفاضها." وتابع ان احجام التداول منخفضة للغاية بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وفي عمان أسهم بنك مسقط في خفض المؤشر بأكبر عدد من النقاط بعد ان انخفض سهمه 2.8 بالمئة في حين خسرت شركة زين للاتصالات الكويتية 3.75 بالمئة.
وفي قطر أغلق المؤشر على انخفاض بنسبة 3.37 بالمئة الى 5067 نقطة.
وقال الجويني ان المؤشر تراوح فوق مستوى دعم مهم. وأضاف "اذا كسرنا مستوى 5000 نقطة سيعني ذلك اشارة سلبية للغاية."
وخسر سهم الصناعات القطرية 4.74 بالمئة وسهم ناقلات بنسبة 4.35 بالمئة.
وفي عمان أغلق المؤشر على انخفاض 1.73 بالمئة الى 4783 نقطة.
وهبط سهم العمانية لصناعة الكابلات 6.71 بالمئة.
وفي دبي هبط مؤشر البورصة 0.96 بالمئة الى 1472 نقطة.
وخسر سهم ارابتيك 9.52 بالمئة ليسجل أدنى مستوياته على الاطلاق عند 0.95 درهم للسهم في حين خسر سهم ديار العقارية 3.92 بالمئة.
واستقر سهم موانيء دبي العالمية على 0.24 دولار للسهم على مؤشر ناسداك دبي بعد ان انخفض في وقت سابق الى 0.22 دولار وهو أدنى مستوياته على الاطلاق.
وفي الطرح الاولي العام للسهم في نوفمبر تشرين الثاني عام 2007 كان سعر السهم 30 ر1 دولار.
وفي أبوظبي أغلق المؤشر على انخفاض بنسبة 1.46 بالمئة الى 2193 نقطة وقادت الانخفاضات أسهم اتصالات التي انخفضت 2.91 بالمئة.
وقال محمد ياسين من شعاع للاوراق المالية "ما يؤثر على اتجاه السوق هو أسهم الشركات الكبرى مثل اتصالات واسهم شركات العقارات والبنوك."
وفي الاسبوع الماضي اعلنت اتصالات تراجع أرباحها الصافية بنسبة 19 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي وجاءت نتائجها أقل من توقعات المحللين.
وهبط سهم الدار العقارية 4.51 بالمئة وصروح العقارية بنسبة 4.81 بالمئة.
وفي الكويت أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة على انخفاض بنسبة 0.2 بالمئة الى 6828 نقطة.
وخسر سهم بيت التمويل الكويتي 6.25 بالمئة.
وفي السعودية أغلق المؤشر على انخفاض 0.74 بالمئة مسجلا 4730 نقطة. وقادت سابك الانخفاضات فنزل سهمها 2.98 بالمئة.
وهبط سهم اتحاد اتصالات 2.17 بالمئة والاتصالات السعودية 1.29 بالمئة.
وفي البحرين كان المؤشر هو الوحيد الذي خالف الاتجاه العام وارتفع بنسبة 0.07 بالمئة الى 1644 نقطة.
من رايسا كوسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة المصرية تعرض شراء مليون من أسهم شركة الحديد والصلب المصرية

الحكومة المصرية تعرض شراء مليون من أسهم شركة الحديد والصلب المصرية

Mon Feb 2, 2009 3:10pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان شركة مملوكة للدولة عرضت شراء مليون من اسهم شركة الحديد والصلب المصرية مقابل 13 جنيها مصريا (2.34 دولار) للسهم.
واضافت البورصة ان الهيئة العامة لسوق المال تدرس الطلب الذي يحتاج الي موافقتها.
ولم تذكر الشركة القابضة للصناعات المعدنية المملوكة للدولة في بيان نشر في موقع البورصة المصرية على الانترنت سبب رغبتها في شراء الاسهم.
ولشركة الحديد والصلب المصرية 488.44 مليون سهم مسجل و9.7 مليون سهم يجري تداولها في البورصة.
وسجل سهم الحديد والصلب المصرية 10 جنيهات في اواخر التعاملات ببورصة القاهرة يوم الاثنين بعد ان اغلق يوم الاحد منخفضا 0.65 في المئة عن مستواه في بداية العام.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

واردات المغرب من القمح ترتفع 8.1 % في 2008

واردات المغرب من القمح ترتفع 8.1 % في 2008

Mon Feb 2, 2009 2:42pm GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت ارقام رسمية يوم الاثنين ان واردات المغرب من القمح ارتفعت الي 4 ملايين طن العام الماضي بزيادة 8.1 في المئة عن العام السابق وان حوالي نصف المشتريات جاءت من فرنسا.
ووفقا لبيانات اصدرها مكتب الصرف وهو الهيئة الحكومية المعنية بالتجارة الخارجية فان قيمة واردات القمح قفزت 31 في المئة على اساس سنوي الى 12.3 مليار درهم مغربي (1.42 مليار دولار) في 2008 بسبب ارتفاع الاسعار.
وأظهرت الارقام ان المغرب اشترى 1.9 مليون طن من القمح من فرنسا في حين استورد 413200 طن من كندا و292800 طن من المانيا فيما جاء الباقي من ليتوانيا والارجنتين ومصادر اخرى.
وقال خبراء محليون في الزراعة ان الزيادة في مشتريات القمح من الخارج قيدها ارتفاع المحصول المحلي من الحبوب بأكثر من الضعف الي 5 ملايين طن في 2008 مقارنة مع العام السابق عندما أدى الجفاف الى انخفاض المحصول الى 2.3 مليون طن من مستوى قياسي بلغ 9.3 مليون طن في 2006 .
وقال مسؤول بقطاع الزراعة الاسبوع الماضي ان المغرب يتوقع محصولا قياسيا من الحبوب قدره 10 ملايين طن هذا العام بفضل امطار جيدة بشكل استثنائي.
والفلاحة هي المصدر الرئيسي للتوظيف في المغرب على الرغم من اصلاحات تهدف الى توسيع دور قطاعي التصنيع والخدمات.
وتشكل ما بين 17 الي 20 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي تبعا لحجم المحاصيل الزراعية التي تخضع بدورها لتقلبات حادة في الامطار من عام الي اخر.
(الدولار يساوي 8.673 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض جديد لإنفاق المستهلكين في أمريكا خلال ديسمبر وزيادة المدخرات

انخفاض جديد لإنفاق المستهلكين في أمريكا خلال ديسمبر وزيادة المدخرات

Mon Feb 2, 2009 2:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الاثنين أن المستهلكين الامريكيين قلصوا انفاقهم للشهر السادس على التوالي خلال ديسمبر كانون الأول الماضي مع انكماش دخلهم فيما يؤكد التدهور السريع للاقتصاد الامريكي.
وقالت وزارة التجارة ان انفاق المستهلكين تراجع بنسبة واحد في المئة بعد انخفاضه 0.8 في المئة خلال نوفمبر تشرين الثاني.
وانخفض الدخل بنسبة 0.2 في المئة في ديسمبر بعد هبوط بلغ 0.4 في المئة في نوفمبر كانت الوزارة قد قدرته سابقا بنسبة 0.2 في المئة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لهبوط الانفاق في استطلاع أجرته رويترز 0.9 في المئة وهبوط الدخل 0.4 في المئة.
وفي العام الماضي بأكمله زاد الانفاق 3.6 في المئة فيما يمثل أقل زيادة منذ عام 1961. وارتفع الدخل 3.7 في المئة فيما يمثل أقل زيادة منذ عام 2003.
وأوضحت البيانات أن معدل الادخار الشخصي ارتفع في ديسمبر الى 3.6 في المئة من 2.8 في المئة في نوفمبر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيمبابوي تعيد رفع قيمة عملتها بحذف 12 صفراً آخرين

زيمبابوي تعيد رفع قيمة عملتها بحذف 12 صفراً آخرين

Mon Feb 2, 2009 4:22pm GMT

هراري (رويترز) - رفع البنك المركزي في زيمبابوي قيمة العملة مرة أخرى يوم الاثنين بحذف 12 صفرا في محاولة لاحتواء التضخم الشديد ومنع انهيار كامل للاقتصاد.
وتعمقت الأزمة بسبب المواجهة السياسية بين الرئيس روبرت موجابي ومنافسه مورجان تسفانجيراي لكن المعارضة وافقت الأسبوع الماضي على المشاركة في حكومة ائتلافية. مما عزز احتمالات انقاذ الاقتصاد من المزيد من الانهيار.
وتجاهد الدولة لاحتواء أعلى معدل تضخم في العالم اذ بلغ رسميا 231 مليون بالمئة ونقص حاد في الغذاء والعملة الاجنبية.
وأعلن محافظ البنك المركزي جيديون جونو التحركات الجديدة في سوق الصرف يوم الاثنين وأضاف ان بعض القيود على الصرف الأجنبي ستخفف وان تجار الذهب يمكنهم الآن بيع السبائك مباشرة وليس عبر البنك المركزي كما كان الحال من قبل.
وقال جونو في بيان "هذا البيان عن السياسة النقدية يكشف عن برنامج جديد ضروري لرفع قيمة العملة عن طريق حذف 12 صفرا بأثر فوري."
وفي الشهر الماضي سمحت الحكومة للشركات بتحصيل قيم مبيعاتها بالعملة الاجنبية في محاولة لمعالجة التضخم وقالت جونو ان هذه الشركات يمكنها ان تدفع أجور العاملين بالعملة الصعبة.
وسيصرح كذلك للبورصة المتوقفة عن العمل منذ شهرين بالعودة للعمل بالعملة الاجنبية عندما تقدم الشركات المدرجة والبورصة معايير التقييم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تلفزيون:هيئة الاستثمار الكويتية ترى فرصاً للشراء في الخارج

تلفزيون:هيئة الاستثمار الكويتية ترى فرصاً للشراء في الخارج

Mon Feb 2, 2009 12:58pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بدر السعد العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار في الكويت ان الهيئة تتطلع لفرص في أسواق العقارات والاسهم في الخارج على الرغم من اطلاقها صندوقا بمليارات الدولارات للشراء في البورصة الكويتية.
واشترت الهيئة التي تدير الأصول المتولدة عن صادرات النفط في البلاد العام الماضي أسهما في بنوك أمريكية مثل سيتي جروب وميريل لينش قبل ان تتهاوى اسهم البنكين وشراء بنك أوف امريكا لميريل لينش بنسبة ضئيلة من سعره.
وقال السعد لمحطة تلفزيون العربية ردا على سؤال عن خططه الاستثمارية في ضوء الأزمة المالية العالمية حسب نص للحوار حصلت رويترز على نسخة منه ان هناك العديد من الفرص. وأضاف ان هناك فرصا في قطاع العقارات وفي الاوراق المالية.
ولم يورد تفاصيل عن استثمارات محتملة في العقارات أو الاسهم. لكنه قال ان الهيئة ستركز على استثمارات ذات تدفقات نقدية جيدة.
والشهر الماضي قالت الحكومة في تقرير ان الهيئة التي تدير أصولا تبلغ قيمتها نحو 72 مليار دينار (249 مليار دولار) في نهاية مارس اذار الماضي قلصت استثماراتها في أسواق الاسهم العالمية منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي ووجهت استثماراتها بدلا من ذلك الى استثمارات قصيرة الأجل لتقليل المخاطر.
وفي ديسمبر كانون الأول أطلقت الهيئة نيابة عن الحكومة صندوقا برأسمال 1.5 مليار دينار بهدف وقف تدهور الاسعار في البورصة المحلية التي انخفضت بنسبة 38 بالمئة العام الماضي.
وزادت كذلك سقف استثماراتها في البورصة المحلية عبر صناديق محلية الى 75 بالمئة من 50 بالمئة من قبل لتدعيم وضع السيولة في السوق.
وقال بنك الخليج الكويتي الذي يواجه مشكلات الاسبوع الماضي ان الهيئة ستمتلك حصة 16 بالمئة من اسهمه بعد اصدار حقوق استثنائي.
(الدولار يساوي 0.2892 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سومو: نمو صادرات النفط العراقية إلى 1.89 مليون ب/ي في يناير

سومو: نمو صادرات النفط العراقية إلى 1.89 مليون ب/ي في يناير

Mon Feb 2, 2009 12:51pm GMT

بغداد (رويترز) - قال مسؤول بصناعة النفط يوم الاثنين ان صادرات النفط الخام العراقية الشهرية زادت الى 1.893 مليون برميل يوميا في المتوسط الشهر الماضي يدعمها استمرار نقل كميات بالشاحنات عبر الأردن.
وبلغ متوسط صادرات النفط الخام في ديسمبر كانون الأول 1.815 مليون برميل في اليوم.
وقال فلاح العامري رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ان الصادرات من حقول البصرة والمواني الجنوبية في يناير كانون الثاني بلغت 1.383 مليون برميل يوميا.
وأضاف أن الصادرات من حقول النفط حول منطقة كركوك في الشمال الى مرفأ جيهان التركي بلغت 500 ألف برميل يوميا في المتوسط. وصدرت الشاحنات عشرة الاف برميل يوميا أيضا عبر الاردن.
وقال العامري لرويترز "هذه أول مرة نصدر فيها مثل هذه الكمية من حقول نفط كركوك. نحن نعتبره رقما قياسيا منذ عام 2003 وهذا لان لدينا زيادة طفيفة في انتاج الخام بحقول كركوك الشمالية."
وتابع أن متوسط أسعار بيع الخام العراقي في يناير بلغ 36 دولارا للبرميل.
وشهدت صادرات النفط العراقية تقلبات بسبب صعوبات تقنية ومشاكل أخرى من مرفأ البصرة الجنوبي الذي يصدر من خلال ثلاثة أرباع الصادرات العراقية.
وبدأ العراق يستخدم الشاحنات لتصدير النفط الخام عبر الاردن في ديسمبرِ.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض أرباح بنك أبوظبي الوطني في الربع الأخير

انخفاض أرباح بنك أبوظبي الوطني في الربع الأخير

Mon Feb 2, 2009 1:34pm GMT

أبوظبي (رويترز) - سجل بنك أبوظبي الوطني انخفاضا بنسبة 34 في المئة في الأرباح الصافية في الربع الاخير من العام الماضي لتقل عن توقعات المحللين وتأهب للأزمة الائتمانية بتجنيب مخصصات للقروض المتعثرة.
وقال مايكل تومالين الرئيس التنفيذي لرويترز هاتفيا "أرباح الربع الأخير انخفضت بسبب مخصصات طوعية قررناها مقابل احتمالات تدهور الأمور في عام 2009."
وأضاف أن الظروف التي فرضت ضغوطا شديدة على البنوك الكبرى في مختلف أنحاء العالم هي نفسها التي ستكون محسوسة في امارة أبوظبي لكنه أشار الى أن المجموعة في وضع طيب يسمح لها بتجاوزها.
وقال في بيان ان "شح السيولة في الامارات لم يظهر أثره الكامل بعد على الاقتصاد الحقيقي. ومن ثم فاننا نتوقع أن يكون عام 2009 عاما صعبا رغم أن المخصصات الاستثنائية التي قررناها هذا العام ستجعلنا في أفضل وضع ممكن لتجاوزه."
وسجل البنك أرباحا صافية قدرها 492 مليون درهم (133.9 مليون دولار) يوم الاثنين تحت وطأة مخصصات بقيمة 289 مليون درهم مع ارتفاع قيمة القروض التي توقف أصحابها عن السداد الى 1.072 مليار درهم من 859 مليونا في نهاية عام 2007.
وقال البنك في بيان ان أرباحه السنوية ارتفعت بنسبة 20 في المئة الى 3.019 مليار درهم العام الماضي من 2.5 مليار عام 2007.
وتراوحت توقعات المحللين لأرباح الربع الأخير بين 539 مليون درهم و905 ملايين درهم وفقا لاستطلاع للرأي أجرته رويترز الشهر الماضي. وبلغ متوسط التوقعات 677 مليون درهم بانخفاض نسبته تسعة في المئة.
وفي الاشهر التسعة الأولى من العام الماضي بلغت أرباح البنك 2.53 مليار درهم. وبلغت أرباح الربع الأخير من عام 2007 نحو 744 مليون درهم.
وهوت أسهم البنك بنسبة 53 في المئة خلال عام 2008 وتراجعت بنسبة تسعة في المئة منذ بداية العام الجاري.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأزمة المالية تثير مخاوف بشأن اندلاع اضطرابات اجتماعية عالمية

الأزمة المالية تثير مخاوف بشأن اندلاع اضطرابات اجتماعية عالمية

Mon Feb 2, 2009 12:32pm GMT

دافوس (سويسرا) (رويترز) - تعهد زعماء العالم المجتمعون في دافوس والمدركون لاعمال الشغب والاستياء السياسي التي استشرت في الفترة الأخيرة ببذل المزيد لمنع الأزمة المالية من التسبب في أضرار اقتصادية أكبر ومفاقمة أوضاع الفقر في العالم.
وحذرت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد المنتدى الاقتصادي العالمي من حلقة مفرغة تتمثل في أن العلاج المتاح للاضطرابات المالية -وهو خطط انقاذ البنوك وتحفيز الاقتصاد- من شأنه أن يحدث رد فعل عكسي يعمق الازمة.
وقالت يوم السبت الماضي "نحن نواجه خطرين كبيرين الاول هو الاضطرابات الاجتماعية والثاني هو الحماية التجارية." وتابعت أن العامل المساعد على تحقق هذين الخطرين هو استخدام أموال دافعي الضرائب في خطط الانقاذ وتباطؤ النمو.
وكانت الصعوبات الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة قد أثارت بالفعل أعمال شغب في اليونان وبلغاريا ولاتفيا وليتوانيا ومدغشقر وأدت احتجاجات استمرت أسابيع الى اسقاط حكومة ايسلندا.
والاسبوع الماضي خرج الملايين الى الشوارع في المدن الفرنسية للاحتجاج وخرج الالوف في روسيا يوم السبت الماضي. وانطلقت حملات تدعو لشراء السلع المحلية في الولايات المتحدة وخرج الاف العاملين في بريطانيا في مسيرات احتجاجا على الاستعانة بعمالة أجنبية.
وفي دافوس يوم السبت الماضي اتهم مئات المتظاهرين مسؤولي البنوك وقادة الاعمال والساسة بخلق الازمة وتحميل تكاليفها على الشعب.
وقال الكس هيديجر من حزب الخضر في دافوس "اناس مثلي ومثلك هم الذين يدفعون ثمن ذلك من أموال الضرائب."
وكانت العبارة التي ترددت باستثمار على ألسنة الزعماء السياسيين في اجتماعهم الذي استمر خمسة أيام واختتم يوم الاحد هي ان الحماية التجارية قد تزيد وتثير اضطرابات.
وآلية العمل لها وجهان. فأي انسحاب من التجارة العالمية سيرتد أثره بسرعة على دول العالم الثالث التي تعتمد في نموها على الصادرات. وأظهرت أحدث بيانات تجارية من الصين والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بالفعل انخفاضا كبيرا.
ومما يعمق المشكلة احجام البنوك العالمية عن الاقراض الاجنبي بهدف حل مشكلات في الداخل. ويطالب دافعو الضرائب في الولايات المتحدة وبريطانيا بان تقرض البنوك في الداخل كتعويض عن خطط الانقاذ الحكومية وهو ما يعمق بدرجة أكبر مخاطر سحب التدفقات الرأسمالية من الاقتصادات الناشئة.
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان ذلك قد يقود الى تعميق اجراءات الحماية التجارية وهو ما يعد انتكاسة عن عقود من العولمة وجهود مكافحة الفقر.
وتظهر بيانات حديثة من معهد التمويل الدولي الذي يمثل البنوك العالمية الكبرى ان الاقراض العالمي بدأ ينكمش بالفعل. وتقدر البيانات ان تدفقات رؤوس الاموال الخاصة للاسواق الناشئة ستنخفض الى 165 مليار دولار هذا العام من نحو تريليون دولار قبل عامين.
وتمثل اندونيسيا المشكلات التي تواجهها الاسواق الناشئة فقد خفضت اندونيسيا مستوى الفقر من 40 بالمئة في عام 1976 الى نحو 18 بالمئة اليوم حسب دراسة أعدها البنك الدولي. لكن اثناء الازمة المالية الاسيوية بين عامي 1997 و1998 ارتفع معدل الفقر 13 نقطة مئوية.
وفي ظل اقتصاد عالمي مكامل فان انكماش الطلب في دول العالم المتقدم -مع دخول أكبر اقتصادات العالم في حالة كساد- يمتد أثره بسرعة الى فقد الوظائف.
وفي الهند على سبيل المثال قال عظيم بريمجي رئيس شركة ويبرو لرويترز في دافوس انه اذا توقف النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات "فان مليونين ونصف مليون فرصة تتولد في السوق ستختفي." وقال ان في الصين سيرتفع العدد الى اربعة ملايين فرصة عمل.
والانخفاض في التجارة والاستثمار قد تكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي بسبب الدائرة المفرغة المتمثلة في انكماش الائتمان وانهيار البنوك وتراجع الصادرات ونضوب الاستثمارات وتدهور الاقتصاد بدرجة أكبر وفقد المزيد من الوظائف الذي قد يسفر عن تأثيرات عنيفة.
فاقراض البنوك للاسواق الناشئة قد ينخفض بدرجة أكبر. وقدر صندوق النقد الدولي أن البنوك قد تحتاج لجمع 500 مليار دولار اضافية من رؤوس الأموال قبل ان يتحقق الاستقرار في القطاع المالي اضافة الى زيادات رؤوس الأموال التي حدثت بالفعل.
وذلك بدوره قد يعني ان تواجه المزيد من الدول مشكلات تمويل. وطلبت المجر واوكرانيا وايسلندا وباكستان بالفعل مساعدات من صندوق النقد الدولي ومن المتوقع ان يقرض الصندوق المزيد من الدول. وعملت تركيا بحماس هذا الأسبوع في دافوس على التوصل الى اتفاق جديد مع الصندوق على قرض لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد.
ولا يرى المصرفيون والزعماء وواضعو السياسات أملا قريبا في تحسن الأوضاع. وقال جون ليبسكاي نائب مدير صندوق النقد "الأنباء الاقتصادية ستظل سيئة لبعض الوقت.
وقال الصندوق ان لديه ما يكفي من المال للتعامل مع طلبات المساعدة المتوقعة ولكن كاجراء وقائي فانه يحاول مضاعفة الأموال التي يمكنه توجيهها لذلك الى 500 مليار دولار خلال ستة أشهر.
ويتطلع البنك الاسيوي للتنمية الى زيادة قاعدة رأسماله الى ثلاثة امثالها لتبلغ 165 مليار دولار لتوجيهها الى مكافحة الازمة العالمية.
وقال دونالد كابيروكا رئيس البنك الافريقي للتنمية كذلك انه يتوقع ارتفاع معدلات الفقر اذا تقلصت المساعدات للقارة. وقال لرويترز "هذه أزمة كبيرة للتنمية."
وأضاف "مع كل خطط الانقاذ هذه سيكون هناك انخفاض كبير في المساعدات للدول النامية."
من ايما طوماسون وستيلا داوسون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية تغلق منخفضة متأثرة بخسائر لأوراسكوم تليكوم

الأسهم المصرية تغلق منخفضة متأثرة بخسائر لأوراسكوم تليكوم

Mon Feb 2, 2009 2:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - هوت اسهم اوراسكوم تليكوم أكبر مشغل عربي للهاتف المحمول الي أدنى مستوى اغلاق في أكثر من أربع سنوات يوم الاثنين بعد ان قالت الشركة انها لم تشتر أي اسهم اثناء فترة مقررة لاعادة الشراء.
وبعد ان أغلقت عند مستوى منخفض 26 في المئة عن مستوياتها في بداية العام واصلت اسهم اوراسكوم التراجع لثالث جلسة على التوالي لتهبط يوم الاثنين 12.96 في المئة الي 19 جنيها مصريا (3.42 دولار). وسهم اوراسكوم هو ثاني الاسهم الاسوأ اداء هذا العام في مؤشر كيس الرئيسي الذي تراجع 4 في المئة ليغلق على 3578.60 نقطة منخفضا أكثر من 20 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وقال متعاملون ان المستثمرين يبيعون اسهم اوراسكوم تليكوم لانهم يعتقدون ان فشل الشركة في اعادة شراء أي اسهم اثناء فترة اعادة الشراء تشير الى انها تعتقد ان الاسهم قد تواصل الانخفاض.
وقالت اوراسكوم في نوفمبر تشرين الثاني انها تعتزم اعادة شراء 23.59 مليون سهم في الفترة من الثاني من نوفمبر تشرين الثاني الى 30 يناير كانون الثاني.
وقال احد المتعاملين انه يعتقد ان ادارة الشركة تعتقد انه سيمكنها اعادة شراء الاسهم بسعر أدنى.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في اوراسكوم للحصول على تعقيب.
وواصلت اسهم حديد عز أكبر منتج للصلب في مصر من حيث المبيعات التراجع بعد ان خفض بنك (اتش.اس.بي.سي) السعر المستهدف لسهم الشركة بأكثر من اربع مرات.
واغلق السهم منخفضا 12.65 في المئة الي 6.77 جنيه بعد أن هوى حوالي 20 في المئة منذ الثامن والعشرين من يناير عندما خفض (اتش.اس.بي.سي) تصنيفه لسهم الشركة محددا سعرا مستهدفا قدره 10.7 جنيه.
وتراجعت اسهم موبينيل أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين 3.99 في المئة لتغلق على 127 جنيها بعد ان كانت صعدت في التعاملات المبكرة.
وسجلت الشركة ارباحا قياسية في الربع الاخير من 2008 مع زيادة استخدام الهاتف المحمول لكنها قالت ان ارباحها في 2009 قد تتراجع مع تباطؤ الاقتصاد المصري.
واغلق مؤشر هيرميس القياسي منخفضا 3.84 في المئة الي 346.83 نقطة فيما تراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 5.28 في المئة ليغلق على 251.4 نقطة.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تشتري ثلاثة ملايين برميل من زيت الغاز من متعامل ياباني

السعودية تشتري ثلاثة ملايين برميل من زيت الغاز من متعامل ياباني

Mon Feb 2, 2009 2:06pm GMT

سنغافورة/دبي (رويترز) - قال متعاملون يوم الاثنين ان شركة أرامكو السعودية وافقت على شراء نحو ثلاثة ملايين برميل من زيت الغاز من شركة ايتوتشو اليابانية مع الارتفاع السريع في الطلب على وقود المواصلات والكهرباء الذي دفع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لاستيراد الوقود.
وقال المتعاملون ان أرامكو الحكومية ستستورد زيت الغاز من ايتوتشو في الفترة من مارس اذار الى ديسمبر كانون الأول لمنطقة البحر الأحمر التي تعاني من نقص في وقود الديزل.
وتشتري المملكة زيت الوقود من السوق الفورية منذ نحو عامين. وتتجنب أرامكو اتفاقات طويلة الاجل اذ تجاهد المملكة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود.
وتضخ السعودية النفط بأدنى معدل في أكثر من ست سنوات بعد أن خفضت انتاجها تمشيا مع قرارات منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك). وأغلب الغاز السعودي منتج ثانوي للنفط لذلك فان كمياته تختلف باختلاف كميات النفط.
وقال احد المتعاملين "اذا كان هذا هو الحال فاننا بالتأكيد سنراهم يشترون المزيد من السوق الفورية وربما حتى يشترون بالأجل."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تلفزيون:هيئة الاستثمار الكويتية ترى فرصاً للشراء في الخارج

تلفزيون:هيئة الاستثمار الكويتية ترى فرصاً للشراء في الخارج

Mon Feb 2, 2009 12:58pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بدر السعد العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار في الكويت ان الهيئة تتطلع لفرص في أسواق العقارات والاسهم في الخارج على الرغم من اطلاقها صندوقا بمليارات الدولارات للشراء في البورصة الكويتية.
واشترت الهيئة التي تدير الأصول المتولدة عن صادرات النفط في البلاد العام الماضي أسهما في بنوك أمريكية مثل سيتي جروب وميريل لينش قبل ان تتهاوى اسهم البنكين وشراء بنك أوف امريكا لميريل لينش بنسبة ضئيلة من سعره.
وقال السعد لمحطة تلفزيون العربية ردا على سؤال عن خططه الاستثمارية في ضوء الأزمة المالية العالمية حسب نص للحوار حصلت رويترز على نسخة منه ان هناك العديد من الفرص. وأضاف ان هناك فرصا في قطاع العقارات وفي الاوراق المالية.
ولم يورد تفاصيل عن استثمارات محتملة في العقارات أو الاسهم. لكنه قال ان الهيئة ستركز على استثمارات ذات تدفقات نقدية جيدة.
والشهر الماضي قالت الحكومة في تقرير ان الهيئة التي تدير أصولا تبلغ قيمتها نحو 72 مليار دينار (249 مليار دولار) في نهاية مارس اذار الماضي قلصت استثماراتها في أسواق الاسهم العالمية منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي ووجهت استثماراتها بدلا من ذلك الى استثمارات قصيرة الأجل لتقليل المخاطر.
وفي ديسمبر كانون الأول أطلقت الهيئة نيابة عن الحكومة صندوقا برأسمال 1.5 مليار دينار بهدف وقف تدهور الاسعار في البورصة المحلية التي انخفضت بنسبة 38 بالمئة العام الماضي.
وزادت كذلك سقف استثماراتها في البورصة المحلية عبر صناديق محلية الى 75 بالمئة من 50 بالمئة من قبل لتدعيم وضع السيولة في السوق.
وقال بنك الخليج الكويتي الذي يواجه مشكلات الاسبوع الماضي ان الهيئة ستمتلك حصة 16 بالمئة من اسهمه بعد اصدار حقوق استثنائي.
(الدولار يساوي 0.2892 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدرون: هبوط الصادرات التركية 27.9 % في يناير

مصدرون: هبوط الصادرات التركية 27.9 % في يناير

Mon Feb 2, 2009 11:03am GMT

اسطنبول (رويترز) - قال اتحاد المُصدرين الأتراك يوم الاثنين ان الصادرات التركية سجلت انخفاضا سنويا بنسبة 27.9 في المئة في يناير كانون الثاني الماضي لتصل الى 7.052 مليار دولار فيما يشير الى تباطؤ حاد في الأسواق الرئيسية لصادرات تركيا في أوروبا وخارجها.
وتصدر بيانات الاتحاد قبل شهر تقريبا من البيانات الرسمية التي لا تختلف كثيرا في العادة.
وخلال يناير من العام الماضي بلغت قيمة الصادرات 9.782 مليار دولار.
وهوت صادرات صناعة السيارات ومكوناتها بنسبة 53.2 في المئة في يناير الى 1.004 مليار دولار وتراجعت صادرات الملبوسات بنسبة 19.6 في المئة الى 1.153 مليار دولار.
ومثلت السلع الصناعية 81.8 في المئة من صادرات تركيا في يناير وانخفض اجمالي الصادرات الصناعية 31.08 في المئة الى 5.766 مليار دولار.
وشهد الاقتصاد التركي تباطؤا شديدا العام الماضي وسجل النمو السنوي في الربع الثالث 0.5 في المئة وهو أدنى مستوى منذ ست سنوات.
وأظهرت بيانات معهد الاحصاء التركي يوم الجمعة أن العجز التجاري انكمش بنسبة 44 في المئة في ديسمبر مع تراجع الصادرات والواردات.
وانكمشت الصادرات 21 في المئة الى 7.685 مليار دولار والواردات 30.1 في المئة الى 11.271 مليار دولار.
وفي العام الماضي بأكمله ارتفعت الصادرات بنسبة 23.1 في المئة الى 132 مليار دولار والواردات بنسبة 18.7 في المئة الى 201.8 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

24% نمو فى إيرادات المستخدم ترفع أرباح "موبينيل" إلى 1.969 مليار جنيه خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 2 فبراير 2009 12:40 م

اظهرت مؤشرات نتائج اعمال الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ( موبينيل ) المجمعة خلال عام 2008 نمو صافي ارباح الشركة بمعدل 8% حيث حققت صافي ربح قدره 1.969 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.825 مليار جنيه عن عام 2007.
ياتي هذا بعد نمو ايرادات النشاط من 8.248 مليار جنيه الي 10.003 مليار جنيه بارتفاع قدره 21% بعد ارتفاع ايرادات الاستخدام من 7.461 مليار جنية الى 9.275 مليار جنيه بنسبة نمو 24% وارتفاع ايرادات رسوم التعاقد من 122 مليون جنية الى 133مليون جنيه بنسبة 10% و ارتفاع العائد من التجوال من 497 مليون جنيه الى 516مليون جنيه بنسبة 4% وتراجع مبيعات الاجهزة بنسبة 53% حيث تراجعت من 168 مليون جنيه الى 78 مليون جنيه .
لترتفع الايرادات قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات من 3.673 مليار جنيه الى 4.681 مليار جنيه بنسبة زيادة 27%.
و حققت الشركة خلال الربع الرابع لعام 2008 ارباحا تبلغ 551مليون جنيه مقابل 440مليون جنيه عن الربع الرابع لعام 2007 بزيادة تبلغ 25% بدعم من ارتفاع صافى الايرادات من 2.136 مليار جنية الى 2.644 مليار جنية بسبب نمو ايرادات المستخدم من 1.961 مليار جنية الى 2.493 مليار جنيه.
و اوضح بيان للشركة ان عدد المشتركين قد ارتفع بنسبة 33% مسجلا 20.115 مليون مشترك في نهاية العام" موزعة بواقع 639 ألف مشترك بنظام الاشتراك الشهري و 19.477 مليون مشترك بنظام الكارت المدفوع مقدما "حيث تم اضافة 4.998 مليون مشترك جديد خلال العام المالى 2008 فيما بلغ صافي عدد المشتركين الفعالين 19.19 مليون مشترك .
واشار البيان الى ان إجمالي متوسط العائد من المستخدم لهذا العام وصل إلى 46 جنيه مصري بانخفاض قدره 15 % عن العام 2007 كما وصل إجمالي متوسط العائد من المستخدم للربع الأخير إلى 44 جنيه مصري بانخفاض قدره 8% عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة للتوسع في النمو في القطاعات السوقية الأقل استخداما و كذا كنتيجة طبيعية لاختلاف نسبة مزيج عملاء الكارت المدفوع مقدما إلى عملاء الاشتراك الشهري.
كما بلغ متوسط العائد من عملاء الاشتراك الشهري لهذا العام 266 جنيه مصري بنسبة انخفاض قدرها 8% عن العام 2007 كما وصل متوسط العائد من عملاء الاشتراك الشهري للربع الأخير إلى 255 جنيه مصري بنسبة انخفاض قدرها 11% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وصل متوسط العائد من عملاء الكارت المدفوع مقدما لهذا العام إلى 36جنيه مصري بنسبة انخفاض قدرها 6% عن العام 2007 كما وصل متوسط العائد من عملاء الكارت المدفوع مقدما للربع الأخير إلى 35 جنيه مصري بنسبة ارتفاع طفيفة قدرها 1% عن نفس الفترة من العام الماضي.
ارتفع متوسط معدل الاستخدام للمشترك هذا العام إلى 137 دقيقة بنسبة زيادة قدرها 4% عن العام 2007 ، كما وصل متوسط معدل الاستخدام للمشترك للربع الأخير إلى 136 دقيقة بنسبة زيادة قدرها 3% عن نفس الفترة من العام الماضي ، و ذلك نتيجة لارتفاع في معدل استخدام عملاء الكارت المدفوع مقدما و الانخفاض في معدل استخدام عملاء الاشتراك الشهري.
بلغ الانفاق الراسمالي خلال الربع الاخير مبلغ 1.090 مليار جنيه مصري و بذلك يكون اجمالي الانفاق الراسمالي هذا العام مبلغ 3.172 مليار جنيه مصري.
وكانت نتائج أعمال الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل " المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت نموًا فى صافي الأرباح بمعدل 2.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 1.418 مليارجنيه مقارنةً بنحو 1.385 مليار جنيه عن التسعة أشهرالأولى لعام 2007.

سي. آي. كابيتال تتوقع تاثيراً سلبياً على آداء سهم "النساجون الشرقيون" بعد تخفيض أسعار صادرتها

سي. آي. كابيتال تتوقع تاثيراً سلبياً على آداء سهم "النساجون الشرقيون" بعد تخفيض أسعار صادرتها

مباشر
الاثنين 2 فبراير 2009 11:55 ص

ترى شركة سى اى كابيتال بان سهم شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" سوف يتأثر سلبيا بتخفيض أسعار بعض صادرتها بالرغم من انخفاض أسعار البولي بروبلين.
وقالت انجى الديوانى المحلل المالى بان تطبيق تخفيضات الاسعار على الصادرات للولايات المتحدة وأورربا الشرقية جاء فى بعض القطاعات ومنها قطاع السجاد المنسوج والذى مثل حوالى 21% من ايرادات الشركة فى فترة 9 أشهر الاولى من عام 2008 وكذلك قطاع السجاد غير المنسوج والذى يمثل حوالى 1% من ايرادات الشركة عن نفس الفتره ,فى حين لم تطبق شركة ماك - المملوكة للنساجون بـ 53% - تلك التخفيضات على المبيعات المحلية أو مبيعات التصدير.
جدير بالذكرفقد اعتبرت بنوك الاستثمار العاملة بالسوق ارتباط "النساجون الشرقيون" باقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية العائق الوحيد أمام الشركة خلال الوقت الراهن في ظل انخفاض أسعار البترول علاوة على تراجع أسعارالبولي بروبلين، مما يستوجب على الشركة العمل على تخفيض هذا الارتباط من خلال استهداف أسواق أخرى مثل الشرق الأوسط وابتكار منتجات جديدة تلبي احتياجات الطبقتين المتوسطة والعليا في السوق المصرية المتوقع له حسبما أشارت بنوك الاستثمار إلى تحقيق معدلات نمو أعلى من المتوقع للاقتصاد الأمريكي خلال الفترة المقبلة.
واشارت انجى الى ان تأخير الاستثمارات الجديدة فى المعدات والتى كان من المخطط اضافتها للمجمع الصناعى الجديد خلال النصف الثانى من عام 2009 حتى اوائل عام 2010 سوف يكون ليه تاثير سلبيا .
وكانت الشركة قد أعلنت فى أواخر ديسمبرالماضى على أن خطة الشركة لإنشاء المجمع الصناعى الجديد التى تم الإعلان عنها فى بداية عام 2008 وبتكلفة استثمارية تصل إلى 1.3 مليار جنيه مصرى هى خطة تمتد من ست إلى تسع سنوات تبعاً لمتغيرات العرض والطلب فى الأسواق وهو ما يتوافق مع استراتيجية الشركة ونظراً لما شهدته الأسواق العالمية من حالة من التراجع فى الأونة الأخيرة فإن إدارة الشركة رأت أن ترحل أعمال الإنشاءات التى كانت مقررة فى منتصف العام 2009 إلى بداية عام 2010 ". جدير بالذكر فقد قامت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية – التابعة لشركة الشرقيون القابضة والمملوكة بحصة أغلبية لعائلة خميس - بزيادة حصة ملكيتها فى النساجون الشرقيون من خلال شراء أسهم من البورصة (التداول الحر). وتبلغ حصتها حالياً 2% من الأسهم المصدرة للنساجون الشرقيون ,واكد مصدر مسئول طبقا لتقرير سى اى كابيتال الى ان ذلك جاء نتيجة لكل من ,نظرة الشرقيون للتنمية العمرانية لسهم النساجون الشرقيون للسجاد على انه فرصة جيدة للاستثمار وكذلك لتدعيم سعر السهم.
من ناحية اخرى فقد زاد حجم طلبات الشراء من النساجون الشرقيون للسجاد بـ7% فى معرض هانوفر الدولى الذى أقيم فى منتصف يناير 2009 .وتجدر الاشارة الى أن هذا المعرض عادة مايمثل حوالى 25% من الطلب للتصدير للشركة.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 276.781 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 220.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 134.818 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 110.799 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
وخفضت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر العادل لسهم شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" إلى 48.3 وذلك لعكس زيادة 200 نقطة أساس فى علاوة مخاطرالسوق إلى 8 % ,وخفض 110 نقطة أساس معدل النمو الدائم إلى 3% ليعكس تاثير الكساد العالمى فضلاً عن تخفيض طفيف فى معدلات التشغيل للمجمع الصناعى الجديد, وكررالتجارى الدولى من توصيته بشراء السهم مع مخاطرة مرتفعة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحومايقرب من 373.03 مليون جنيه موزعة على عدد 74.6 مليون سهم تقريبًا بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد.

بقيمة 45 مليون جنيه: إسناد مشروع خط مياه الشرب بالقاهرة الجديدة لـ "مختار إبراهيم"

بقيمة 45 مليون جنيه: إسناد مشروع خط مياه الشرب بالقاهرة الجديدة لـ "مختار إبراهيم"

مباشر
الاثنين 2 فبراير 2009 10:53 ص

أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" فى بيان لها عن إسناد مشروع خط مياه الشرب بالقاهرة الجديدة بقيمة إجمالية 45 مليون جنيه للشركة.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال يناير الماضى عن إسناد مشروع تصميم وتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب بمدينة ساقلته - محافظة سوهاج لها بقيمة إجمالية بلغت 142.5 مليون جنيه وإسناد مشروع أعمال تنفيذ خط المياه الخارج من محطة مياه المعادى بقيمة إجمالية بلغت 20.076 مليون جنيه، هذا بالإضافة إلى المشروعات التى أسندت لها نهاية عام 2008 وهما مشروعى تنفيذ شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بالحى الأول والثانى بمدينة قنا الجديدة للشركة بقيمة إجمالية 147.722 مليون جنيه فضلا عن إسناد مشروعين الأول هو تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رافد " أبو الروس ومطوبس وفوه " بالأمر المباشر بقيمة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه، والثانى مشروع استكمال تغطية مصرف السيل " المرحلة الخامسة " بقيمة 3.324 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة " داخل وخارج الجمهورية " خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 3.4% حيث حققت صافي ربح قدره 15.177 مليون جنيه مقارنةً بنحو 15.726 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 /2008 ، فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية )خلال الربع الأول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 10.003 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.751 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008 بنمو قدره 29%.


ارتفاع أسعار الحديد والنحاس وتراجع الأولومنيوم عالمياً خلال يناير الماضي

ارتفاع أسعار الحديد والنحاس وتراجع الأولومنيوم عالمياً خلال يناير الماضي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 2 فبراير 2009 10:52 ص
أظهرت تقارير بورصات المعادن العالمية ارتفاعا في أسعار الحديد (بيليت) و أسعار النحاس فيما تراجع الاولمنيوم المخلوط بنسبة 8 في المائة خلال شهر يناير الماضي 2009.
وأوضح تقرير حديث لمركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار أن سعر الحديد (بيليت) زاد إلى 400 دولار للطن في يناير الماضي مقابل 375 دولار للطن في الشهر السابق له بمعدل زيادة 7ر6 في المائة ، وكان قد سجل سعر الطن في يناير 2008 حوالي 695 دولار.
و عن النحاس فقد ارتفع في يناير الماضي إلى 8 ر3253 دولار للطن مقابل 7ر3070 دولار للطن في الشهر السابق عليه بمعدل زيادة 9 في المائة كما سجل في يناير 2008 سعر 6881 دولار للطن.
وبالنسبة للالومنيوم تراجع سعر الطن ليسجل 1126 دولار للطن في يناير الماضي مقابل 1135 دولار للطن في ديسمبر السابق عليه بنسبة تراجع 8 في المائة ، كما سجل سعر الطن في يناير من العام 2008 حوالى 7ر2315 دولار.


توقعات سلبية لأرباح شركات الحديد خلال العام الحالي

توقعات سلبية لأرباح شركات الحديد خلال العام الحالي

العالم اليوم المصرية
الاثنين 2 فبراير 2009 10:28 ص

يعد قطاع الحديد من أكثر القطاعات التي تأثرت بحالة الركود التي انتابت الأسواق مؤخرا وذلك نتيجة تراجع أرباح الشركات مقارنة بالعام الماضي.
وأكد الخبراء أن فتح باب الاستيراد من الخارج سيسهم بنسبة كبيرة في تعزيز المنافسة بين السلع المحلية والمستوردة بالسوق المحلية خاصة في السلع الأساسية التي يزيد عليها الطلب المحلي ضمانا لتوفيرها بأسعار مناسبة ومواجهة أي محاولات للممارسات الاحتكارية، وأشاروا إلى أن تراجع أسعار الحديد لم يؤثر على أرباح الشركات على المدى القصير نظرا للطلب المتزايد مما يسهم في الحفاظ على مستويات الربحية .. مؤكدين أنه في حالة حدوث تباطؤ في الطلب إلى جانب تراجع أسعار الحديد فإنه يمثل ضغوطا على هوامش ربحية الشركات بصورة أساسية وذلك على المدى القصير وسيمثل ضغوطا على مدى قدرة هذه الشركات على الاستمرار في تحقيق ربحية مرتفعة.
أكد المحللين أن أسعار الأسهم الحالية تعد جاذبة خاصة أن القطاع يعد من القطاعات التي تقوم بتوزيعات نقدية كبيرة تتراوح ما بين 20% و 30% ذلك بالإضافة إلى أن صناعة الحديد في مصر، تتمتع بمقومات جيدة تحافظ على قدرتها على التصدير للأسواق الخارجية.
أكد كريم نبيل مدير قسم البحوث بشركة العروبة للسمسرة في الأوراق المالية أن قطاع الحديد سوف يتأثر بحالة الركود التي انتابت الأسواق مؤخرا مؤكدا، أن تراجع أسعار خام البليت سوف يسهم في تراجع تكلفة الإنتاج مما يصب في النهاية في إمكانية تراجع أرباح الشركات بنسب متفاوتة عن العام الماضي.
وقال إن قطاع الحديد من القطاعات التي يتوقع تراجعها العام الحالي نتيجة لتأثره بحالة الركود التي انتابت الأسواق العالمية وذلك بعد تراجع أسعار الخام البليت مما يسسهم في تراجع أرباح الشركات مقارنة بالعام الماضي مما سيؤثر على القيم العادلة للأسهم نتيجة لتوقعات بتراجع الأرباح بنسبة 50% خلال العام القادم.
يتوقع نبيل أن ينخفض سعر الحديد نتيجة انخفاضه عالميا وانخفاض البترول والمواد الغذائية والشحن .. بالإضافة إلى فتح باب الاستيراد سيؤدي إلى توافر الحديد بكثرة في السوق المحلية وانخفاض أسعاره بنسب عالية وهو ما بدأ حدوثه بالفعل الآن .
وأضاف أن استيراد الحديد من الخارج يسهم في تعزيز المنافسة بين السلع المحلية والمستوردة بالسوق المحلية خاصة في السلع الأساسية التي يزيد عليها الطلب المحلي ضمانا لتوفيرها بأسعار مناسبة ومواجهة أية محاولات للممارسات الاحتكارية.
واتفق باسم رمزي محلل مالي مع الرأي السابق مؤكدا أن فتح باب الاستيراد للحديد يسهم في السيطرة على أسعاره عن طريق زيادة المعروض .. مرجعا انخفاض أسعاره لعدة أسباب في مقدمتها استيراد الحديد من الخارج من تركيا بالإضافة إلى تأثير الأزمة العالمية على السوق العقاري المصري مما خفض من استهلاك الحديد وزيادة المعروض على الطلب.
وأشار إلى أن سعر طن الحديد المستورد يبلغ حوالي 3750 مقارنة بالحديد المصري الذي يصل إلى 4500 على الرغم من انخفاض أسعار البليت الذي يمثل العنصر الأساسي في صناعة الحديد حيث بلغ حوالي 400 دولار للطن تقريبا مما شجع الشركات على الاستيراد من الخارج وألزم في الوقت نفسه الشركات بتخفيض أسعار الحديد لديها لتقترب بذلك من نفس أسعار الحديد المستورد الذي تباع بحوالي 3750 جنيها مما أسهم بنسبة كبيرة في خفض ربحية الشركة التي لم تستورد لكي تبيع انتاجها بنفس السعر المستورد.
أضاف مينا مجدي محلل مالي بشركة مترو للوساطة في الأوراق المالية أن انخفاض أسعار الحديد جاء نتيجة لانخفاض الخامات موضحا أن سعر البليت تراجع من 1200 دولار إلى 300 دولار مما أسهم في تراجع أسعاره مشيرا إلى أنه سيسهم في تراجع الأرباح بنسبة تصل إلى 50% خلال العام القادم . ويتوقع أن يشهد النصف الأول من العام القادم تراجعا في الطلب المحلي والعالمي ثم يعود إلى مستويات عام 200.
يرى مجدى أنه إذا حدث انخفاض أقل من المتوقع في الأرباح سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسهم مشيرا إلى أن قطاع الحديد سيحقق أرباحا ولكن بنسب أقل من العام الماضي نظرا لأن القطاع العقاري سيمر بمرحلة ركود مما يؤدي إلى تأثر أرباح الشركات بالتراجع .
وبالنسبة لأسعار أسهم الحديد أوضح أن أسعارها سبقت تراجع الأرباح لافتا إلى أن أسعار الأسهم المنخفضة حاليا تعكس النتائج المتوقعة العام الحالي.
اختلف محمد صالح محلل مالي مع الآراء السابقة مؤكدا أن تراجع أسعار الحديد لن يؤثر على أرباح الشركات على المدى القصير نظرا للطلب المتزايد مما يسهم في الحفاظ على مستويات الربحية لافتا إلى أنه في حالة حدوث تباطؤ في الطلب إلى جانب تراجع أسعار الحديد فإن ذلك يمثل ضغوطا على هوامش ربحية الشركات بصورة أساسية وذلك على المدى القصير . توقع أن يستمر التراجع في أسعار الحديد ولكن بنسب محدودة في السوق المحلية وليس بنفس نسبة التراجع العالمي نظرا للطلب المتزايد على الحديد إلى جانب الالتزامات والتعاقدات للشركات العقارية مشيرا إلى أنه خلال هذه المرحلة لن تتأثر أرباح الشركات.
أوضح أن قطاع الحديد يعد من القطاعات التي تحتاج رأسمالا ضخما، إضافة إلى أنها من الصناعات التي يصعب الدخول فيها والخروج منها ويتوقع أن يتم تخفيض الإنتاج بما يتلاءم مع تغطية التكاليف.
قال إن أسعار الأسهم الحالية تعد جاذبة، خاصة أن القطاع يعد من القطاعات التي تقوم بتوزيعات نقدية كبيرة تتراوح ما بين 20 و 30%، بالإضافة إلى أن صناعة الحديد في مصر تتمتع بمقومات جيدة تحافظ على قدرتها على التصدير للأسواق الخارجية تتمثل في توافر الخامات اللازمة للصناعة والعمالة إلى جانب الغاز الطبيعي الذي تستورده بعض دول الخليج مما يزيد من تكلفة المنتج وهو ما يرجح فرصة زيادة الصادرات إلى دول الخليج التي تنمو إنشاءاتها بمعدل أسرع من نمو صناعة الحديد.
وأكدت مي إمام سرور مدير قسم التحليل المالي بشركة الحرية للوساطة المالية أنه على الرغم من وجود أكثر من 65 مصنعا تقوم بإنتاج الحديد والمنتجات الحديدية في مصر فإن مجموعة عز تعتبر كبرى الشركات المنتجة للحديد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ 5.3 مليون طن سنويا و 30% من الحديد المسطح، وذلك يرجع إلى مشكلة نقص التمويل لدى أغلب شركات الحديد المصرية مما يجعل من الصعب عليها استيراد الآلات والخامات اللازمة للإنتاج.
وأضافت أن الحكومة المصرية قامت مؤخرا بمنح رخص لأربع شركات محلية لإنتاج الحديد الإسفنجي وهي حديد عز وبشاي والسويس للصلب وقوطة وفقا لدراسة حديثة لوزارة التجارة من المتوقع أن يزيد استهلاك الحديد إلى 18 مليون طن بحلول عام 2013 أي ما يعادل 2.2 مرة من قدر الإنتاج المحلي حاليا من الحديد الذي يبلغ 8.6 مليون طن.
وأشارت مي سرور إلى أن شركات القطاع مرت بمراحل إعادة هيكلة أثرت في معدلات ربحيتها ومن المتوقع أن تزيد معدلات الربحية خاصة لمجموعة عز لحديد التسليح المتضمنة عز الدخيلة وعز التسليح "عز الدخيلة تمثل 54% من إيرادات مجموعة عز " خلال النصف الثاني من 2010 بعد تفعيل مصنع إنتاج الصلب بالجزائر والي يتم إنشاؤه بتكلفة 700 مليون دولار ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية له إلى 3 ملايين طن من حديد التسليح وقد أعلنت المجموعة أنه سيتم تحميل تكلفة الإقراض لمشروع الجزائر دون أن تكون عبئا على المجموعة.


HSBC يؤكد جاذبية قطاع الإتصالات المصري وقدرته على توفير السيولة

HSBC يؤكد جاذبية قطاع الإتصالات المصري وقدرته على توفير السيولة

صحيفة البورصة
الاثنين 2 فبراير 2009 10:22 ص

اعتبر تقرير HSBC قطاع الاتصالات المصري الأكثر جاذبية في الوقت الحالي مشيرا إلى أن شركات الاتصالات المحلية ما زالت تتمتع بسيولة عالية تساعدها على مواجهة احتياجاتها لمدة 12 شهرا مقبلة.
توقع التقرير أن تستطيع "موبينيل" توفير كل احتياجاتها من السيولة خلال العام الحالي دون مشاكل في الوقت الذي أشار إلى أن أوراسكوم تليكوم محملة بالديون بصورة أكبر من القطاع.
أشار إلى أن سهم المصرية للاتصالات الأكثر جاذبية في القطاع نتيجة التدفقات النقدية القوية ورغم ذلك خفض تقييمه للشركة من 24 جنيها إلى 21 جنيها في ظل المنافسة القوية من جانب شركات المحمول.
قامت مؤسسة HSBC بتخفيض السعر العادل لشركة المصرية للاتصالات من 24 جنيها إلى 21 جنيها بالرغم من الأداء القوي المتوقع لكل شركات قطاع الاتصالات خلال عام 2009، مؤكدة أنه لا يوجد أي إشارات من تلك الشركات تهدد بخفض معدلات النمو.
كما قامت بخفض السعر العادل لشركة أوراسكوم تليكوم من 30 إلى 26 دولارا للسهم وسهم موبينيل من 230 جنيها إلى 180 جنيها بالرغم من رؤيتها بأن الشركات تؤدي بشكل قوي في ظل المناخ الاقتصادي المتوقع تحسنه.
رأى التقرير أن قطاع الاتصالات في مصر يعتبر من الأسواق الأكثر جاذبية في الوقت الراهن، إذ استمرت كل شركات الاتصالات في مصر بالنمو بمعدلات جيدة كما مثلت نتائج الربع الثالث من عام 2007 نتائج جيدة من حيث تحسن هوامش الربحية لكل شركات الاتصالات في مصر.
أكد التقرير أن كل شركات الاتصالات في منطقة وسط وشرق أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا تتمتع بمراكز مالية قوية لتصل نسبة صافي القروض على ربحية الشركة قبل خصم كل من الإهلاك، الاستهلاك، الضرائب والفوائد المتوقعة لعام 2008 إلى أقل من (2X) مرتين.
قامت معظم شركات الاتصالات بخفض معدلات الاستدانة لديها بالإضافة إلى تقوية مراكزها المالية والتدفقات النقدية لديها خاصة بعد أزمة (TMT) عام 2001/2003.
أشار إلى أنه أصبح الآن هناك أزمة توتر في أسواق الدين وهناك مشكلة كبيرة تواجه الشركات في إعادة تمويل الديون المستحقة عليها في ظل الأوضاع الاقتصادية المتذبذبة مع الأزمة المالية وأصبحت أنظار المستثمرين في الأسواق تتجه نحو السيولة المتواجدة داخل الشركات.
بناء على تقديرات HSBC فإن كل شركات الاتصالات في السوق المصرية تتميز بتواجد كمية سيولة عالية تساعد الشركة عل مواجهة أي حاجات لمدة 12 شهرا، وستتمكن شركة المصرية للاتصالات من توفير السيولة اللازمة لها في حالة احتياجها عن طريق الموارد المتراكمة الداخلية دون الحاجة لأي نوع من التمويل الخارجي.
توقع التقرير أن تتمكن شركة موبينيل من توفير كل احتياجاتها من السيولة خلال 2009 دون مواجهة أي مشاكل، وتتمكن الشركة من الحصول على قرض من 12 بنكا لمدة 5 سنوات يمكنها من مواجهة كل متطلبات التمويل خاصة بعد أن بدأت الشرك جني ثمار خفض تكاليف التشغيل الذي أدى إلى تحقيقها هوامش ربحية عالية وانخفاض الاستهلاك الرأسمالي.
أظهرت القوائم المالية لشركة أوراسكوم تليكوم أنها محملة بالديون بصورة أكبر من بقية الشركات في القطاع، وصلت نسبة صافي الدخل على ربحية الشركة قبل خصم كل من الإهلاك، الاستهلاك، الضرائب والفوائد للربع الثالث من عام 2008 إلى 2.1 مرة وتعتبر الأعلى عند مقارنتها ببقية الشركات داخل القطاع.
وصلت تلك النسبة لشركة موبينيل 1.0 مرة وشركة المصرية للاتصالات 0.3 مرة، وترجع تلك الزيادة الكبيرة في تلك النسبة لشركة أوراسكوم تليكوم إلى التكاليف المرتفعة لرخصة المحمول في كندا التي وصلت إلى 450 مليون دولار "كندى".
رأى التقرير أنه لا يوجد أمام شركات المحمول في مصر مجال كبير لتقليل النفقات ويرى أن مصر تعتبر واحدة من أكبر الاقتصاديات في إفريقيا ويتميز قطاع الاتصالات فيها بانخفاض الإنفاق بصورة أقل من المتوسط مقارنة ببقية الأسواق في الدول الناشئة.
أشار إلى أن دراسة للبنك الدولي أكدت أن إنفاق قطاع الاتصالات المصري يمثل 3.1% فقط من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي في مصر عام 2006 مقارنة بنسبة 3.6% بقية أسواق المنطقة.
كما مثل معدل اختراق المحمول بنهاية عام 2007 في مصر حوالي 41.5% وهو منخفض جدا مقارنة بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الذي وصل في 2007 إلى حوالي 5000 دولار بينما هناك أسواق إفريقية أخرى دخل الفرد فيها أقل بكثير من دخل الفرد المصري ومع ذلك يمثل معدل اختراق المحمول نسبة أكبر من مثيله المصري.
على سبيل المثال يعتبر نصيب الفرد من الناتج الإجمالي في لمغرب 3.700 دولار ويمثل معدل اختراق المحمول هناك حوالي 66% وبالتالي يعتبر قطاع الاتصالات المصري من أكثر الأسواق جاذبية للاستثمارات.
رأى التقرير أن خدمات المحمول ما زالت في طور النمو في مصر وما زالت جديدة نسبيا مقارنة ببقية الأسواق في المنطقة كما أن أكثر من 50% من عدد السكان لا يستخدمون تلك الخدمات، كما يمثل معدل اختراق المحمول للسوق عبئا كبيرا على متوسط الإنفاق ويعتبر المعدل المنخفض للاختراق في هذا الوقت شيئا إيجابيا لأنه في وقت الأزمات يقوم الناس بخفض حجم استهلاكهم وعندما تمثل خدمات الاتصالات جزءا قليلا من حزمة الإنفاق الشهري فهذا يعني أن معدل الاستهلاك في أدنى مستوياته بالفعل ولا يمكن خفضها عن ذلك المعدل.
قال التقرير إن السعر السوقي للشركة المصرية للاتصالات لا يأخذ في اعتباره الحصة المملوكة للشركة في شركة فودافون مصر بعد أن تم شطبها من جداول البورصة، وصلت حصة المصرية للاتصالات في شركة فودافون إلى 44.95%.
أضاف: لم تكن أي من شركتي فودافون أو موبينيل تتوقع بأن تكون السوق المصرية (مرنة) لدرجة أن تتقبل الرخصة الثالثة للمحمول بتلك السرعة بعد لدخول شبكة اتصالات مصر يوليو 2006 بعد أن كان التوقع مبالغ فيه بأن يكون التأثير كبيرا عليهما خاصة بعد أن قدمت الكثير من الحزم والخدمات التي كانت جاذبة لشريحة جديدة من المستخدمين. ولكن أصبحت الظاهرة الأكثر شيوعا عدم ازدياد عدد الأفراد المستخدمين لخدمات التليفون المحمول ولكن أصبح تعد الشرائح هو السائد.
تمكن فودافون من الحفاظ على كمية المشتركين خاصة مشتركي الكروت المدفوعة مسبقا بينما شهدت شركة موبينيل استمرار انخفاض أعداد المشتركين حتى الربع الأول من عام 2008 وعملت زيادة المنافسة بعد دخول شركة اتصالات مصر على انخفاض معدل العائد على الدقيقة لكل من الشركتين.
تواجه شركة المصرية للاتصالات بعض المنافسة العالية في مجال الاتصالات من قبل شركات المحمول، وكانت التعريفة السائدة من الخط الأرضي للمحمول 27 قرشا بينما كانت التعريفة من محمول لآخر 11.5 قرش فقط، وكان من الطبيعي أن يبقى الأمر لفترة من أجل تمكين شركات المحمول من منافسة الخطوط الأرضية ولكن بعد أن أصبح عدد مشتركي المحمول ثلاثة أضعاف مشتركي الخطوط الأرضية يجب أن تقوم الشركة بعمل موازنة بين تلك الأسعار.
شهدت شركات المحمول نموا أكبر في خطوطها بصورة أكبر من الخطوط الأرضية خلال السنوات الماضية، والنمو الكبيرة في معدل اختراق الخطوط المحمولة عمل على انخفاض مبيعات الشركة خاصة للأفراد نتيجة للاختلاف الكبير بين أسعار التعريفة بين الخطوط الثابتة والمحمول. بينما شهدت مبيعات الشركة للمؤسسات نموا كبيرا باعتبارها المحتكر الوحيد لخدمات التليفون الثابت.
استبعد التقرير أن تواجه الشركة أي نوع من التحدي بعد دخول الشركة الثانية لتقديم خدمات التليفون الثابت التي تم الإعلان عنها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والتي تم تأخير التقدم لها لعدم توافر استمارة للرخصة، ولأن الشركة قامت بتنمية مبيعاتها للشركات من الخطوط الأرضية وخدمات الإنترنت والمعلومات.
توقع التقرير أن تستمر شركتا موبينيل والمصرية للاتصالات في تحقيق عائد على التوزيع يصل إلى 12.4% و10.9% على التوالي والذي يعتبر جيدا عند مقارنته بالعائد على أذون الخزانة على 364 يوما الذي وصل إلى 12%، وسيتمكن المستثمرين في السوق من تحقيق عوائد من التوزيعات بالإضافة إلى المكاسب الرأسمالية الناتجة عن ارتفاع السعر السوقي.
توقع التقرير أن تقوم الشركة المصرية للاتصالات بصرف توزيع نقدي يصل إلى 2.14 جنيه للسهم بناء على توقعاتهم لربحية الشركة عام 2009.
كما رأى أن الشركة ستستمر في صرف توزيعات مجزية إن لم تجد أي فرص للاستحواذات، كما توقع التقرير أن تقوم شركة موبينيل بصرف توزيع 21.6 جنيه للسهم حسب تقديراتهم لربحية 2009، بينما من المتوقع أن تحقق شركة أوراسكوم تليكوم عائد على التوزيع بنسبة 5.2% وتقوم بصرف توزيع 2.7 دولار للسهم.
رأى التقرير أن الأسعار السوقية لكل شركات الاتصالات في السوق المصرية متضمنة علاوة المخاطر في حساب تكاليف رأس المال، ولكن مع الانخفاض المستمر في معدلات التضخم بالإضافة إلى التحسن المتوقع للأحوال الاقتصادية الكلية في السوق يتوقع التقرير انخفاض عامل المخاطرة وبالتالي تحسن تدريجي في أداء الأسهم في السوق.
توقع التقرير أن تتمكن شركة موبينيل من استمرار قدرتها على الانتفاع من نمو معدلات خدمات المحمول، وتمكنت الشركة من الاستفادة من منحنى النمو الخاص بمشتركي الكروت المدفوعة وتمكنت من تحقيق صافي زيادة 1.4 مليون خلال الربع الثالث من عام 2008 كما تمكنت من زيادة مستخدمي الخطوط للربع الثاني على التوالي.
تمكنت شركة موبينيل من تحقيق معدلات ربحية أكثر من المتوقع من قبل HSBC خلال الربع الثالث من عام 2008 عن طريق تحقيق زيادة غير متوقعة في إيراداتها وربحيتها.
تمكنت الشركة من تحقيق معدل نمو في إيراداتها بنسبة 9.1% مقارنة بالربع السابق الذي يعتبر أفضل بنسبة 3.1% من المتوقع وتأتي المفاجأة في التحسن الملحوظ في هوامش الربحية نتيجة خفض التكلفة.
رأى التقرير أن إدارة الشركة تمكنت من توفير مصادر التمويل اللازم للشركة خلال عام 2008 بالإضافة إلى توفير السيولة اللازمة لـ2009.
رأى التقرير أن شركة أوراسكوم تليكوم تأثرت بشدة نتيجة الظروف الاقتصادية السيئة في باكستان، وتم بخفض السعر العادل للشركة من 30 إلى 26 دولار للشهادات الدولية وإلى 29 جنيها للسهم المحلي.
أبقى التقرير على حذره من أداء السهم خلال عام 2009 نتيجة المخاطر المتزايدة نتيجة الأحوال الاقتصادية الكلية السيئة في باكستان ولكن من المتوقع أن تبقى بعض الأسواق في استقرارها مثل الجزائر وتونس.
تمكنت الشركة من تحقيق معدل نمو 1% في إيراداتها خلال الربع الثالث مقارنة بالربع السابق لكن بنسبة 2% أقل من التوقعات، بينما مثل هامش ربحية الشركة مفاجأة لارتفاعه عن المتوقع بحوالي 194 نقطة بسبب التحسن الكبير في هامش الربحية في الجزائر التي تمثل حوالي 50% من قيمة الشركة.
رأى التقرير أن سهم المصرية للاتصالات الأكثر جاذبية في القطاع بوجه عام نتيجة التدفقات النقدية القوية، وبالرغم من ذلك خفض التقييم للشركة من 24 جنيها إلى 21 جنيها نتيجة المنافسة القوية من شركات المحمول بالإضافة إلى خفض التوقعات المبنية على الأفراد والشعب.
تمكنت الشركة من تنويع استثماراتها بشكل كبير بالإضافة إلى احتكارها لخدمات التليفون الثابت في مصر، كما أنها تستحوذ على كل من الخطوط الثابتة والخطوط اللاسلكية، ونتيجة الإستراتيجية الفريدة التي تتبعها الشكة تعتبر شركة المصرية للاتصالات واحدة من أفضل شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نتيجة استثماراتها في كل من فودافون مصر التي وصلت حصتها فيها إلى 44.95%، المقدم الوحيد لخدمات التليفون الثابت في السوق والمالك الوحيد للبنية التحتية التي تتمكن شركات المحمول من العمل من خلالها.
تمكنت الشركة من تحقيق نمو في خطوطها الثابتة بنسبة 11.2% خلال الربع الثالث من عام 2008 مقارنة بالربع الثاني بالإضافة إلى معدل نمو في هامش ربحية الشركة قبل خصم كل من الإهلاك والاستهلاك والضرائب والفوائد بنسبة 51%.
رأى التقرير أن شركة المصرية للاتصالات تمتلك مركزا ماليا قويا يمكنها من سد احتياجاتها من السيولة لمدة سنة كاملة من الموارد الداخلية دون الحاجة إلى قروض خارجية.
كما أن الشركة تمكنت بشكل جيد من اختراق سوق المحمول عن طريق حصتها في فودافون التي تمتلك بدورها تدفقات نقدية مستقرة ومن المتوقع أن تتمكن من تحقيق معدلات نمو كبيرة.

11% نمو بأرباح "القابضة المصرية الكويتية" المجمعة خلال عام 2008 ... وتوصية بتوزيع أرباح بنسبة 12.5% من رأس المال

11% نمو بأرباح "القابضة المصرية الكويتية" المجمعة خلال عام 2008 ... وتوصية بتوزيع أرباح بنسبة 12.5% من رأس المال

مباشر
الاثنين 2 فبراير 2009 10:02 ص
اعتمد مجلس إدارة شركة " القابضة المصرية الكويتية " بجلسته المنعقدة بالأمس القوائم المالية المجمعة والغير مجمعة للشركة عن عام 2008.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 119.622732 مليون دولار بمعدل نمو قدره 11% مقارنةً بصافى ربح بلغ 107.763043 مليون دولار خلال عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 58.753332 مليون دولار بمعدل نمو قدره 1% ومقارنةً بصافى ربح بلغ 58.149429 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12.5% من رأس المال المدفوع.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 108.923 مليون دولار بمعدل نمو قدره 29.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 83.929 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 190.748776 مليون دولار موزعاً على 762.995107 مليون سهم بقيمة اسمية 0.25 دولار للسهم.


إعمار العقارية تجري محادثات مع متعاقدين لخفض التكاليف

إعمار العقارية تجري محادثات مع متعاقدين لخفض التكاليف

Sun Feb 1, 2009 9:06pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة اعمار العقارية أكبر شركة تطوير عربية مدرجة بالبورصة انها تجري محادثات مع شركات ومستشارين متعاقدين معها لخفض تكاليف العقود بعد انخفاض أسعار المواد الخام.
وابلغ متحدث باسم اعمار رويترز في رسالة من خلال البريد الالكتروني بأن الشركة تجري محادثات مع الشركات والمستشارين المتعاقدين معها بخصوص استراتيجية التوريدات لتحقيق توفير محتمل في التكاليف نتيجة انخفاض اسعار المواد الخام عالميا.
واضاف أن هذا جزء من استراتيجية الشركة للاستفادة من الفرص الناتجة عن الاوضاع الاقتصادية العالمية الحالية وضمان عوائد أعلى لحملة الاسهم.
وأدى التباطؤ الاقتصادي العالمي الى انخفاض تكاليف مواد البناء ودفع شركات بمنطقة الخليج العربية الى محاولة خفض تكاليف عقود البناء.
ويوشك القطاع العقاري الذي كان مزدهرا في دبي على التوقف مع انخفاض اسعار العقارات وتقوم شركات بخفض الوظائف وتقليص بعض المشروعات أو وقفها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح القابضة المصرية الكويتية 5.3 % في الربع الأخير

ارتفاع أرباح القابضة المصرية الكويتية 5.3 % في الربع الأخير

Mon Feb 2, 2009 10:45am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة القابضة المصرية الكويتية في بيان للبورصة المصرية ان أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي ارتفعت 5.3 بالمئة بالمقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وقالت الشركة ان أرباحها في عام 2008 بكامله بلغت 119.62 مليون دولار بارتفاع بنسبة 11 بالمئة عن العام السابق. وحسبت رويترز بيانات الأرباح الصافية في الربع الأخير وبلغت 32.65 مليون دولار.
وقالت الشركة ان مجلس ادارتها أوصى بدفع 12.5 بالمئة من رأسمالها المدفوع كتوزيعات أرباح نقدية ولم تورد مزيدا من التفاصيل.
والشركة هي ذراع الاستثمار لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر. وتستثمر في قطاعات منها الاسمدة والنفط والغاز والتأمين ومواد البناء والسياحة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تباطؤ نمو عرض النقود في البحرين في نوفمبر

تباطؤ نمو عرض النقود في البحرين في نوفمبر

Mon Feb 2, 2009 10:27am GMT

المنامة (رويترز) - أظهرت بيانات البنك المركزي ان عرض النقود في البحرين نما بأبطأ معدل له في 17 شهرا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي مع تباطؤ نمو الودائع الادخارية والودائع لأجل.
وقال البنك المركزي على موقعه على الانترنت ان عرض النقود ن3 الذي يقيس حجم الأموال المتداولة في الاقتصاد نما بمعدل 25.7 بالمئة الى 7.99 مليار دينار (21.20 مليار دولار).
وتراجع معدل نمو عرض النقود في نوفمبر وهو أدنى معدل منذ يونيو حزيران عام 2007 من 32.1 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول الماضي.
ونمت الودائع لاجل والودائع الادخارية بنسبة 26.9 بالمئة الى 4.74 مليار دينار في عام حتى 30 نوفمبر بالمقارنة مع نمو بنسبة 36.5 بالمئة قبل شهر.
ونمت الودائع تحت الطلب بنسبة 22.4 بالمئة في نوفمبر الى 1.73 مليار دينار.
وارتفعت الاصول الاجنبية لدى البنك المركزي بنسبة 0.66 بالمئة الى 1.29 مليار دينار في عام حتى نوفمبر لكنها انخفضت بأكثر من 31 بالمئة عن ذروتها في فبراير شباط الماضي.
وتراجعت الضغوط التضخمية في منطقة الخليج بشكل عام بعد انخفاض أسعار النفط بأكثر من مئة دولار للبرميل عن ذروتها في يوليو تموز الماضي.
وارتفع معدل التضخم السنوي في البحرين الى 5.1 بالمئة في ديسمبر كانون الاول لكنه استقر بالمقارنة بالشهر السابق حسب أحدث بيانات نشرتها المملكة.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار بحريني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business