الثلاثاء، ٣ فبراير ٢٠٠٩

مبيعات السيارات الأمريكية في أدنى مستوياتها في 27 عاماً

مبيعات السيارات الأمريكية في أدنى مستوياتها في 27 عاماً

Tue Feb 3, 2009 10:06pm GMT

ديترويت (رويترز) - تراجعت مبيعات السيارات الامريكية الى ادنى مستوياتها في 27 عاما في يناير كانون الثاني وهو انخفاض اكبر من المتوقع جعل السوق الامريكية الراكدة تصبح اقل من السوق الصينية لاول مرة.
وهبطت السوق متأثرة بشركتي صناعة السيارات الامريكيتين اللتين تكافحان لاعادة الهيكلة بموجب برنامج انقاذ حكومي بقيمة 17.4 مليار دولار. وتراجعت مبيعات كرايسلر بنسبة 55 في المئة ومبيعات جنرال موتورز بنسبة 49 في المئة.
وجاءت النتائج القاتمة كأحد المؤشرات على عمق الركود في بداية عام 2009 والذي اكدته الانخفاضات الحادة للاعبين اقوى في الصناعة.
وعانت شركة تويوتا وهي اكبر شركات صناعة السيارات في العالم من انخفاض بنسبة 34 في المئة. وتراجعت مبيعات نيسان موتور بحوالي 30 في المئة ومبيعات هوندا موتور بنسبة 28 في المئة.
وقال بوب كارتر المدير المسؤول عن ابرز طرازات تويوتا في الولايات المتحدة متحدثا للصحفيين "الحقيقة ان كل صناعة السيارات تجد نفسها في بؤرة هذه العاصفة الاقتصادية."
وعانت شركة فورد التي تعتبر صاحبة افضل موقع بين شركات السيارات الامريكية المتعثرة من تراجع بنسبة 40 في المئة قال احد المحللين انه سيختبر نيتها المعلنة العمل على اجتياز فترة الركود بدون اي ضخ طاريء من الاموال الحكومية.
وقال محلل الاسهم في ستاندرد اند بورز افرايم ليفي في مذكرة للعملاء "حتى مع حدوث دفعة من خطة الحافز الاتحادية المتوقعة نرى المستهلكين يتخذون نهجا حذرا ازاء عمليات الشراء الاختيارية المكلفة."
وأظهرت النتائج الاولية ان مبيعات السيارات الامريكية وصلت الى ادنى مستوى على اساس سنوي من عام 1982 لتواصل مسلسل تراجع مستمر على مدى 15 شهرا.
وخفضت جنرال موتورز خطتها الانتاجية في الربع الاول بحوالي عشرة في المئة. وواصلت جنرال موتورز وكرايسلر تقديم خصومات جديدة لمحاولة التخلص من المخزون وتشغيل خطوط الانتاج مجددا.
وقال ستيفن لاندري مدير مبيعات كرايسلر "نحن في فم ذلك الوحش.. وعندنا كثير من العمل الذي يجب انجازه."
وجاء الانخفاض الحاد في مبيعات السيارات الامريكية في يناير كانون الثاني رغم مزيد من الخصومات من جانب كل شركات السيارات.
تراجعت مبيعات السيارات الامريكية بنسبة 18 في المئة في 2008 الى حوالي 13.2 مليون سيارة.
وذكرت جنرال موتورز انه بالنسبة لشهر يناير كانون الثاني تقلصت السوق الى حوالي 9.8 مليون وحدة بما في ذلك شاحنات العمل الشاق. واضافت الشركة ان ذلك يجعل السوق الامريكية اقل من الصين من حيث حجم المبيعات للمرة الاولى على اساس شهري.
وعلى اساس العام بالكامل فمن المتوقع ان تهبط المبيعات الامريكية لعام 2009 الى حوالي 10.5 مليون سيارة وهو ادنى مستوى منذ 1982 . لكن حتى ذلك يؤكد عمق الركود نظرا لان عدد السكان الامريكيين زاد بحوالي الثلث منذ ذلك الحين.
من كيفن كروليكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وول ستريت تغلق على ارتفاع بفعل الآمال في الحافز وبيانات

وول ستريت تغلق على ارتفاع بفعل الآمال في الحافز وبيانات

Tue Feb 3, 2009 9:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء بعدما اظهرت انباء عن اقتراح خطة حافز بديلة من جمهوريين في مجلس الشيوخ ان المشرعين يقتربون من برنامج سيخفف وطأة الركود المتفاقم.
وأدت زيادة مفاجئة في مبيعات المنازل المعلقة في ديسمبر كانون الاول الى تخفيف المخاوف الاقتصادية وقدم تقرير عن ربح قوي من شركة ميرك نقطة مضيئة اخرى في موسم ارباح يسوده التجهم.
وارتفع مؤشر داو جونز للاسهم الصناعية الكبرى 140.57 نقطة اي بنسبة 1.77 في المئة الى 8077.40 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 12.76 نقطة اي بنسبة 1.55 الى 838.20 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 21.87 نقطة اي بنسبة 1.46 في المئة الى 1516.30 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض مبيعات فورد بنسبة 40.2 في المئة في يناير

انخفاض مبيعات فورد بنسبة 40.2 في المئة في يناير

Tue Feb 3, 2009 6:44pm GMT

ديترويت (رويترز) - أعلنت شركة فورد للسيارات ان مبيعاتها في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 40.2 في المئة في يناير كانون الثاني حيث قاد تراجع مبيعات سيارات الدفع الرباعي انخفاض مبيعات كل الشرائح الرئيسية نتيجة للكساد.
وقالت فورد ان المبيعات انخفضت الى 93506 سيارة في الشهر من 156391 سيارة في العام السابق. وسجلت شركة صناعة السيارات تراجعا بلغ 64 في المئة في مبيعات السيارات من طراز فولفو التي قد تبيعها.
وقالت الشركة التي سجلت خسائر سنوية قياسية بلغت 14.6 مليار دولار في العام الماضي انها لديها مبالغ نقدية كافية للنجاة من التباطوء الاقتصادي بدون الحصول على مساعدة من الحكومة الامريكية.
وهبطت مبيعات سياراتها من طرازات فورد ولنكولين وميركوري بنسبة 9 ر38 في المئة في يناير كانون الثاني عما كانت عليه من عام مضى. وقالت الشركة انه في تلك الطرازات انخفضت مبيعات سيارات الدفع الرباعي بنسبة 52.7 في المئة ومبيعات الشاحنات وسيارات الفان بنسبة 32.1 في المئة.
وقالت فورد ان الطلب في تجارة التجزئة استقر فيما يبدو خلال الاشهر الاربعة الماضية وتتوقع اتخاذ اجراءات نقدية ومالية في المستقبل لتحسين الاحوال في النصف الثاني من العام.
وكانت مبيعات شركة فورد قد انخفضت في الولايات المتحدة بنحو 21 في المئة في عام 2008 مع انخفاض اخر في اواخر العام مع تراجع الصناعة حيث هبطت المبيعات في الولايات المتحدة في مجملها نتيجة للازمة الاقتصادية المتفاقمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية إلى 40.78 دولار للبرميل

خام النفط الأمريكي يرتفع عند التسوية إلى 40.78 دولار للبرميل

Tue Feb 3, 2009 8:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - سجلت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي ارتفاعا عند التسوية يوم الثلاثاء بعد تعاملات متقلبة مع تدبر السوق لتصريحات مصادر من أوبك عن تخفيضات أخرى في الانتاج الى جانب آثار التخفيضات التي يجري تنفيذها بالفعل رغم ان ركود الاقتصاد يكبح الطلب.
وارتفعت العقود الآجلة للبنزين وعززت الدعم للنفط بسبب القلق إزاء المحادثات الجارية بين شركات النفط وعمال المصافي واحتمال حدوث إضراب اذا انهارت المحادثات.
وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت عقود مارس اذار 70 سنتا اي بنسبة 1.75 في المئة لتسجل 40.78 دولار للبرميل عند التسوية بعد تداولها بين 39.65 دولار و41.17 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك: القروض الأجنبية خطر على الاقتصاديات الصاعدة

بنك: القروض الأجنبية خطر على الاقتصاديات الصاعدة

Tue Feb 3, 2009 7:50pm GMT

لندن (رويترز) - أشار تقرير لبنك التسويات الدولية ان الاعتماد بدرجة كبيرة على ديون العملات الاجنبية قصيرة الاجل يمكن ان يسبب مشاكل للاقتصاديات الصاعدة.
وجاء في التقرير الذي يحمل عنوان "تدفق رؤوس الاموال واقتصاديات الاسواق الصاعدة" الذي اعدته مجموعة عمل يرأسها راكيش موهان نائب محافظ بنك الاحتياطي الهندي ان تدفق رؤوس الاموال بغزارة والوجود القوي للبنوك الاجنبية في الاقتصاديات الصاعدة يمكن ان يسبب مشاكل.
واجمالي تدفقات رؤوس الاموال في اقتصاديات الاسواق الصاعدة بلغ 1.86 تريليون دولار في عام 2007 وهو ذروة التدفقات وأكثر من ستة امثال مستويات التدفقات النقدية في عام 1996 قبل الازمة الاسيوية.
وقال موهان في بيان صحفي "تم اعداد هذا التقرير بسبب قلق بشأن التدفقات الكبيرة في رؤوس الاموال الخاصة في اقتصاديات الاسواق الصاعدة" مضيفا ان اعداد التقرير استغرق 18 شهرا.
وقال ان "الازمة المصرفية الدولية أثارت في الاشهر الاخيرة تراجعا كبيرا في التدفقات الكبيرة السابقة."
وجاء في التقرير الذي قام بدراسة السنوات العشرين الماضية ان " العديد من الازمات أظهرت بوضوح ان التدفقات يمكن ان تزيد من ضعف البلد."
واضاف التقرير "توجد أوجه شبه واضحة بين الاقتصاديات الحالية والاحوال المالية في اقتصاديات اوروبا وشرق اسيا الصاعدة قبل ازمة 1997/1998 "
والبنوك والمؤسسات في روسيا وقازاخستان من بين تلك التي يعتبرها المحللون ضعيفة لمخاطر اعادة التمويل في عام 2009 لانها تحاول تمديد أجل ترتيبات القروض قصيرة الاجل لحين تدبير تمويلها. وقامت قازاخستان بتأميم اثنين من أكبر بنوكها هذا الاسبوع.
ويسلط التقرير الضوء على نمو الائتمان السريع. والعدد الكبير من قروض العملات الاجنبية والعجز الكبير في الحسابات الجارية والاعتماد بشدة على قروض البنوك الاجنبية باعتبارها شائعة للدول الاوروبية والاسيوية الصاعدة قبل الازمة في اواخر التسعينات.
وجاء في التقرير ان المطالبات من جانب البنوك المملوكة للنمسا في جمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا تعادل 20 في المئة من اجمالي الناتج المحلي السنوي وان مطالبات البنوك المملوكة للسويد في دول البلطيق تعادل 90 في المئة من اجمالي الناتج المحلي لهذه الدول مجتمعة.
كما اشار التقرير الى ان الاقتصاديات الصاعدة تواجه مخاطر أقل في الازمة عندما يصبح لديها اسواق محلية متطورة بدرجة جيدة ومؤسسات محلية قوية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك المركزي: الاقتصاد السوري يتباطأ والبنوك قوية

البنك المركزي: الاقتصاد السوري يتباطأ والبنوك قوية

Tue Feb 3, 2009 6:14pm GMT

دمشق (رويترز) - قال أديب ميالة حاكم بنك سوريا المركزي يوم الثلاثاء ان القطاع المصرفي الذي يتوسع بسرعة سيساعد سوريا في مواجهة تباطوء الاقتصاد العالمي لكن النمو الاقتصادي قد يتراجع الى أقل من المستويات القوية.
وقال ميالة لرويترز في مقابلة ان السلطات النقدية تضع اللمسات النهائية لمرسوم يقضي بخفض سعر الفائدة على الودائع الى بين 6و8 في المئة من السعر الحالي الذي يتراوح بين 7 و9 في المئة وان السلطات ستمضي قدما في خطط فتح سوق سندات الخزانة في البلاد.
وتراوح معدل النمو الاقتصادي بين 6 و7 في المئة في العام الماضي وهي نسبة مماثلة للعام السابق وقفز معدل التضخم الى 14 في المئة من خمسة في المئة بسب الارتفاع في أسعار الطاقة والسلع.
وقال ميالة "يلزم سوريا اليوم برنامج تحفيز اقتصادي. بدونه اذا لم يكن هناك ثبات في معدلات النمو سيكون هناك تدني وهذا التدني سيكون ناتجا عن عوامل خارجية."
وقال صندوق النقد الدولي في الشهر الماضي انه يتوقع ان ينمو الاقتصاد السوري بنحو خمسة في المئة في عام 2008 وان يرتفع معدل التضخم الى 15 في المئة.
واضاف ميالة "لابد ان تؤثر الازمة العالمية على الاقتصاد الحقيقي ولكن الوضع في سوريا يبشر بالخير. يمكن تعويض الضعف ببعض النشاطات بنشاطات اخرى. هناط تطور كبير في القطاع المصرفي سيحصل هذا العام بالرغم من الانكماش الموجود من حولنا."
وقال ميالة انه مازال هناك عمل يتعين القيام به لاجتذاب مزيد من الاستثمارات وتحرير اسعار الفائدة على الودائع بالليرة السورية التي تخضع لسيطرة البنك المركزي ونادرا ما تتغير.
وتقول المصارف الخاصة ان سيطرة الحكومة على اسعار الفائدة أثنت المصارف عن الإقراض. وهي تطالب بأن تسارع الحكومة بخطوات إصدار سندات خزانة للسماح للأسواق بأن تؤثر على أسعار الفائدة القياسية بدلا من ان تمليها الحكومة.
وقال ميالة ان هناك حاجة لاصدار سندات خزانة للمساعدة في تحرير اسعار الفائدة تماما.
وفي يناير كانون الثاني قال صندوق النقد الدولي ان اصدار سندات خزانة سيساعد في تعزيز السياسة النقدية وتطوير سوق رأس المال المحلية.
واتخذت سوريا التي تخضع لعقوبات امريكية بعض الخطوات لفتح اقتصادها بعد عقود من التأميم. وسمح بعودة البنوك الخاصة منذ خمس سنوات فقط وشهدت الودائع زيادة كبيرة من ذلك الحين.
وقال ميالة ان الحكومة أصدرت في الآونة الأخيرة تراخيص لبنك تديره المجموعة السعودية دلة البركة وبنك آخر هو بنك قطر الوطني فيما سيتم قريبا الموافقة على بنك الكويت الوطني وبنك خليجي كبير آخر.
وقال ان الازمة الاقتصادية العالمية لم يكن لها بالفعل أثر على القطاع المصرفي لكن سيصبح لها تأثير على الاقتصاد الكلي.
وفي تحديث للتقارير في يناير كانون الثاني بشأن الاقتصاد السوري قال صندوق النقد الدولي انه من غير المرجح ان تؤدي التطورات العالمية والاقليمية المعاكسة الى خفض الاستثمارات الاجنبية المباشرة في سوريا لكنه قال انه ينبغي على الحكومة ان تسمح بقدر أكبر من المرونة في أسعار صرف العملات.
وقال ميالة ان البنك سيلتزم بسياسة أسعار الصرف التي تسمح بتذبذب الليرة داخل نطاق غير معلن وأشار الى 1.5 مليار دولار تحويلات مصرفية من الليرة السورية الى الدولار من 50 ليرة في العام السابق لذلك.
وقال ميالة "يتدخل البنك المركزي حسب ما يطلبه السوق. سعر الصرف هو مراة الاقتصاد الوطني وتحسن سعر الصرف هو دليل قوة الاقتصاد واستقرار سياسي وثقة أكبر بالمصارف."
وارتفعت ودائع العملات الاجنبية في البنوك الخاصة الى ثلاثة مليارات دولار مقارنة مع 500 مليون دولار عند انشائها منذ خمس سنوات بعد غياب استمر 40 عاما. وقال ميالة ان ودائع العملة المحلية ارتفعت الى نحو 700 مليار ليرة (15 مليار دولار) مقارنة مع 340 مليار ليرة خلال نفس الفترة.
وتعمل عشرة بنوك خاصة الآن في سوريا لكن البنوك الستة الحكومية مازالت تقوم بالجزء الأكبر من العمل المصرفي. والارصدة المصرفية مازال أقل من مثيلتها في لبنان.
من خالد يعقوب عويس
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأردن يدعم القطاع السياحى لمواجهة آثار الأزمة المالية العالمية

الأردن يدعم القطاع السياحى لمواجهة آثار الأزمة المالية العالمية

Tue Feb 3, 2009 6:36pm GMT

عمان (رويترز) - أعلن الأردن يوم الثلاثاء عن إعفاءات ضريبية وتسهيلات للقطاع السياحى للتخفيف من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على أحد أهم مصادر العملة الأجنبية لاقتصاد البلاد.
وقالت وزيرة السياحة الأُردنية مها الخطيب لرويترز ان مجلس الوزراء تبنى تخفيض الضريبة على خدمات الإيواء في الفنادق بحوالى النصف الى ثمانية فى المئة من مستوى 14 بالمئة ودراسة تخفيض سعر الكهرباء الى السعر التفضيلي الذي يطبق على القطاع الصناعي بالإضافة الى إعادة النظر بالتعريفة الجمركية لسلع تهم القطاع لتعزيز تنافسيته.
واضافت الخطيب "نتمنى ان لا يكون تاثير الأزمة المالية كبيرا على قطاع السياحة لان السوق الأردنى متنوع ومنافس وهذه الحزمة من الإجراءات مهمة جدا للحفاظ على مكتسبات القطاع السياحى."
وتشكل السياحة 14 فى المئة من الناتج الاجمالى المحلى للمملكة التى شهد اقتصادها خلال السنوات الماضية اعتمادا اكبر على السياحة وقطاع الخدمات حيث تشير احدث الاحصائيات الرسمية الى ان الدخل السياحي خلال العام الماضي قد ازداد بنسبة 28 فى المئة الى حوالى 2.1 مليار دينار (2.9 دولار) مقارنة بعام 2007 .
وقالت الخطيب ان من ضمن الخطوات الأخرى التى اتخذت فتح اسواق جديدة غير تقليدية امام سياح من جنسيات كان دخولها مقيدا مثل الرومانية والصينية والهندية الذين اصبح بامكانهم الحصول على تأشيرات دخول لدى وصولهم الى الاردن شريطة أن يكونوا ضمن رحلة منظمة عن طريق مكتب سياحي.
وبحسب أرقام وزارة السياحة فان عدد السياح ممن قضوا ليلة او اكثر خلال العام الماضي بلغ 3.7 مليون سائح بزيادة مقدارها 8.7 فى المئة عن العام الذى سبقه. ويشكل السياح القادمون من الدول الاوروبية النسبة الاكبر وعددهم حوالى 994.4 الف سائح بنسبة ارتفاع 14.4 فى المئة يليهم الامريكيون بمجموع 237 الف سائح بنسبة ارتفاع 14 فى المئة مقارنة بعام 2007 .
ويقول مسؤولون ان الاردن يدرس حزمة من الاجراءات الاخرى لتحفيز النمو وتقليل تأثر اقتصاده الذى يعتمد على المنح الخارجية وتحويلات المغتربين فى دول الخليج بمؤشرات تباطوء اقتصادى فى المنطقة بعد تراجع اسعار النفط من جراء الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يختار الجمهوري جريج وزيراً للتجارة

أوباما يختار الجمهوري جريج وزيراً للتجارة

Tue Feb 3, 2009 5:41pm GMT

واشنطن (رويترز) - اختار الرئيس الامريكي باراك اوباما جمهوريا بارزا ثالثا للانضمام لحكومته يوم الثلاثاء بترشيح السناتور جود جريج من نيوهمبشاير لمنصب وزير التجارة.
وجريج (61 عاما) مشرع يحظى بالاحترام ومفاوض صاحب انجازات وهو جمهوري رفيع المنزلة بلجنة الميزانية في مجلس الشيوخ. وبامكانه ان يلعب دورا اساسيا في اقناع المتشككين من حزبه ببرنامج اوباما لحافز اقتصادي بتكلفة حوالي 900 مليار دولار.
وقال اوباما في حفل بالبيت الابيض "جود استاذ في التواصل عبر الحواجز لانجاز الامور."
وكان اوباما اختار محافظ نيومكسيكو بيل ريتشاردسون وزيرا للتجارة لكنه انسحب في يناير كانون الثاني بسبب تحقيق قانوني.
ونفى ريتشاردسون ارتكاب اي مخالفات فيما يتعلق بالتحقيق مع شركة مالية مقرها كاليفورنيا نفذت اعمالا مع حكومة ولاية نيومكسيكو.
وقال جريج انه لن يقبل المنصب الوزاري اذا كان سيقرب الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه اوباما من حاجز 60 مقعدا في مجلس الشيوخ وبالتالي يسمح لهم بتمرير القوانين بسهولة اكبر. ووافق حاكم نيوهمبشاير على تعيين جمهوري في المقعد الشاغر لجريج في حالة التصديق عليه كوزير للتجارة.
وسينضم جريج الى جمهوريين بارزين اخرين في حكومة اوباما وهما وزير النقل راي لاهود ووزير الدفاع روبرت جيتس. ورغم ان جيتس ليس مسجلا رسميا مع الحزب الا انه قال انه يعتبر نفسه جمهوريا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع

Tue Feb 3, 2009 5:19pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة بنسبة 1.8 في المئة حسب بيانات غير رسمية يوم الثلاثاء حيث قادت اسهم فودافون قطاع الاتصالات للارتفاع في حين ادى تعاف في بيانات الاسكان الامريكية الى تحسن معنويات السوق.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى مرتفعا 14.33 نقطة الى 791.61 بعدما تراجع بما يصل الى 0.9 في المئة. وانخفض المؤشر بنسبة 2.4 في المئة في الجلسة السابقة وفقد 45 في المئة العام الماضي.
واظهرت البيانات ان المبيعات المعلقة للمنازل الامريكية القائمة ارتفعت في ديسمبر كانون الاول للمرة الاولى منذ اغسطس اب لتدعم الاسواق في الولايات المتحدة واوروبا.
وقال فيليب جيجسلز المحلل الاستراتيجي في بنك فورتيس في بروكسل "انه امر جيد ان نرى تدفقا لاخبار ايجابية من اسواق الاسكان الامريكية. هذا امر مشجع حيث يبدو ان الاسواق عاودت التفاعل مع الانباء الجيدة."
واضاف "رغم انه على جانب الشركات من المنتظر ان تبقى الانباء سيئة وما زلنا في سوق متشائمة.. الا ان هذا بصيص أمل."
وحققت الاتصالات اكبر المكاسب بين القطاعات مع ارتفاع بنسبة سبعة في المئة في سهم فودافون وهي اكبر مجموعة للهاتف المحمول في العالم من حيث المبيعات. وجاءت الزيادة بعدما رفعت الشركة توقعاتها للعام بالكامل وتفوقت على توقعات الايرادات في الربع الثالث.
وارتفعت اسهم دويتشه تليكوم وفرانس تليكوم وتليكوم ايطاليا بنسبة تتراوح بين 4.2 في المئة و7.3 في المئة.
وفي باقي انحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 بنسبة 2.1 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 2.4 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك بلوم اللبناني يتوقع نمواً متوسطاً في 2009

بنك بلوم اللبناني يتوقع نمواً متوسطاً في 2009

Tue Feb 3, 2009 4:35pm GMT

بيروت (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير في بنك بلوم اللبناني يوم الثلاثاء ان البنك يتوقع نموا متوسطا في ارباح هذا العام بسبب البيئة الاقتصادية الصعبة لكنه لن يحتاج لجمع اي تمويل في السوق بفضل الارباح الجيدة.
وقال المدير العام ورئيس مجلس الادارة سعد ازهري لرويترز "نتوقع نتائج افضل." واضاف "لا نتوقع نتائج افضل بصورة حادة بسبب الاجواء. نتوقع نموا متوسطا مع ارباح مساوية او نتمنى ان تكون افضل قليلا من عام 2008 ."
واعلن ثاني اكبر بنك في لبنان من حيث الاصول الاسبوع الماضي تحقيق زيادة بنسبة 23 في المئة في صافي ارباح 2008 لتصل الى 251.6 مليون دولار. وسجل حوالي 18 مليار دولار من الاصول الاجمالية وزيادة عشرة في المئة في ودائع العملاء لتصل الى 15 مليار دولار.
وتتأرجح اسهم البنك قرب ادنى مستويات سنوية عند 65 دولارا في مؤشر لبورصة بيروت والذي تراجع الى ادنى مستوياته في ثلاث سنوات خلال الاسبوعين المنصرمين. لكن ازهري قال انه ليس قلقا بشأن سعر السهم المنخفض لان الارباح القوية لعام 2008 تعني ان البنك لديه وسيلة رخيصة لتدبير تمويل.
واضاف "بالنسبة لنا فما يهمنا هو اصول البنك وارباح البنك لكننا لا يمكننا السيطرة على المعنويات اذا باع الناس الاسهم. لا يوجد قلق ولا حاجة لجمع تمويل في السوق هذا العام."
وتابع "في حالتنا.. حيث حققنا ارباحا ونتائج ممتازة فلدينا وسيلة رخيصة للمزيد من التمويل يمكننا استخدامها لمواصلة توسعنا... لذلك ليس لدينا مشكلة. كانت ستصبح مشكلة لو أن احدا اراد جمع تمويل الان."
وقال أزهري ان البنك احتفظ بصورة عامة في الماضي بأكثر من نصف ارباحه ووزع الباقي "واتوقع بالتأكيد هذا العام الا نوزع اكثر من ذلك."
وقال ان بلوم يتجه لبدء العمليات في قطر في مارس اذار وفي السعودية في ابريل نيسان مما سيكمل وجوده في 12 دولة في انحاء الشرق الاوسط واوروبا. وسيكون التوسع المستقبلي للبنك في العالم العربي في الاغلب.
وحظيت البنوك اللبنانية بحماية من الازمة المالية العالمية بسبب التنظيمات المتشددة من جانب البنك المركزي وقال ازهري ان بنك بلوم الذي يتواجد في دول خليجية ضربتها الازمة حريص على البقاء بعيدا عن المشاريع الخطرة.
والحقت الازمة المالية والانخفاض الحاد في اسعار النفط اضرارا قوية بدول خليجية تشمل الامارات والسعودية.
وقال ازهري "يعمل البنك في دول الاجواء بها سيئة جدا لكنه... لم يتأثر لاننا كنا حريصين جدا. وعلى سبيل المثال في الاماكن التي رأينا فيها فقاعة عقارية لم نشارك في العقارات."
ويعد البنك ايضا لتوسيع شبكة فروعه في سوريا ومصر ولبنان.
وقال "نحن نتوسع في لبنان وخارج لبنان." واستدرك قائلا "لكننا نسيطر على مخاطرنا وتكاليفنا بصورة جيدة جدا ولذلك فنحن فعلا ليس لدينا مفاجات فيما يتعلق بالقروض المعدومة.. والتكاليف تحت السيطرة."
من يارا بيومي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوراسكوم تيليكوم تقول أنها قد تستأنف برامج إعادة شراء الأسهم

أوراسكوم تيليكوم تقول أنها قد تستأنف برامج إعادة شراء الأسهم

Tue Feb 3, 2009 4:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم تيليكوم لتشغيل الهاتف المحمول يوم الثلاثاء انها لا تستبعد استئناف برنامج اعادة شراء الاسهم لكنها قالت انها لديها استخدامات محتملة اخرى للفائض لديها في الاموال النقدية.
ولم تستفد الشركة من برامج اعادة الشراء خلال الاشهر الثلاثة الماضية بعد ان قالت انها مهتمة باعادة شراء ما يصل الى 23 مليون من اسهمها.
وقالت في بيان ارسلته الى بورصة الاسهم ان افضل استخدام لمواردها اثناء فترة اعادة الشراء هو الاستثمار في عملياتها في كندا وكوريا الشمالية وخاصة لان الحصول على ائتمانات من البنوك اصبح صعبا في الاحوال الاقتصادية الراهنة.
وفي بيان منفصل في وقت لاحق قالت الشركة "الفائض في النقد سيوزع على تطوير السوق المالية وعمليات اوراسكوم تيليكوم. وسيشمل التخصيص المحتمل أرباح الاسهم واعادة الشراء أو خفض الديون."
وقال مسؤولون بشركة اوراسكوم تيليكوم ان اعادة الشراء محتملة في المستقبل لكنهم امتنعوا عن توقع ما هي خيارات الاستخدام العديدة أو مزيد الخيارات الذي سيقع اختيار الشركة عليه.
وهبطت اسعار اسهم شركة اوراسكوم تيليكوم بعد تقرير بأن الشركة لم تشتر أيا من اسهمها وقال سمسار ان الرسالة كانت ان ادارة اوراسكوم تيليكوم تعتقد ان سعر السهم سيواصل الهبوط.
وانخفض سهم اوراسكوم تيليكوم بنسبة أربعة بالمئة اخرى في تعاملات يوم الثلاثاء وبلغ في نهاية التعاملات 19.59 جنيه مصري (3.52 دولار) وهو أدنى سعر اغلاق منذ اواخر عام 2004 . وكان سعر السهم وصل الى أعلى مستوى عند 94.46 جنيه في يناير كانون الثاني عام 2008 .
وتعمل شركة اوراسكوم تيليكوم في الجزائر وبنجلادش وكندا ومصر وناميبيا وكوريا الشمالية وباكستان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أسهم الكويت توقعاً لخطة الإنقاذ وانخفاض أغلب بورصات الخليج

ارتفاع أسهم الكويت توقعاً لخطة الإنقاذ وانخفاض أغلب بورصات الخليج

Tue Feb 3, 2009 3:39pm GMT

دبي (رويترز) - خالفت اسهم الكويت والسعودية اتجاها نزوليا في بورصات منطقة الخليج العربية يوم الثلاثاء حيث ارتفعت بورصة الكويت بعدما اعطى مجلس الوزراء موافقة مبدئية على خطة جديدة للانقاذ الاقتصادي.
وعززت الموافقة يوم الاثنين ثقة المستثمرين مع ارتفاع البورصة الكويتية بنسبة 1.89 في المئة.
وقال شاهد حميد رئيس ادارة اصول الخليج في بيت الاستثمار العالمي " الموافقة المبدئية من الحكومة الكويتية تركت اثرا ايجابيا على السوق. يوجد شراء بصورة عامة."
وكانت بورصة ابوظبي الخاسر الاكبر في المنطقة يوم الثلاثاء فتراجعت بأكثر من اثنين في المئة مع هبوط سهم بنك ابوظبي الوطني بنسبة 5.49 في المئة بعد تراجع ارباحه عن الفصل الرابع بنسبة 34 في المئة.
وواصلت الاسهم العقارية المتراجعة جذب بورصات الامارات نحو الهبوط.
وانخفض سهما صروح والدار بنسبة 7.78 في المئة و6.87 في المئة على التوالي في ابوظبي.
وتراجع سهم اعمار العقارية الى ادنى اغلق منذ مايو ايار 2004 ليفقد 5.85 في المئة من قيمته بعدما قالت وكالة موديز لخدمة المستثمرين يوم الاثنين إنها تنظر في خفض تصنيف الديون لست شركات في دبي منها اعمار.
وهبطت البورصة العمانية بحوالي اثنين في المئة وتراجع سهم كابلات عمان بحوالي عشرة في المئة.
وقال عادل ناصر مدير السمسرة المحلية في يونايتد للاوراق المالية في مسقط "يوجد بيع من جانب المؤسسات لهذا السهم." واضاف ان المستثمرين يشعرون بالقلق ازاء التوقعات المستقبلية للشركة في 2009 بعد الخسائر في الربع الرابع.
وفي الكويت ارتفع المؤشر القياسي للبورصة بنسبة 1.89 في المئة الى 6957 نقطة.
وزاد سهم بيت التمويل الكويتي بنسبة خمسة في المئة وسهم بنك الكويت الوطني بنسبة 5.26 في المئة.
وفي السعودية صعد مؤشر البورصة بنسبة 1.26 في المئة الى 4790 نقطة.
وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 2.19 في المئة ومصرف الراجحي بنسبة 0.91 في المئة.
وفي ابوظبي انخفض المؤشر بنسبة 2.2 في المئة الى 2145 نقطة.
وفي دبي تراجع المؤشر القياسي بنسبة 1.26 في المئة الى 1454 نقطة.
وانخفض سهم بنك الامارات دبي الوطني بنسبة 1.2 في المئة وسوق دبي المالي بنسبة خمسة في المئة.
وفي عمان هبط المؤشر القياسي بنسبة 1.97 في المئة الى 4689 نقطة.
وفقد سهم بنك مسقط 2.27 في المئة من قيمته وتراجع سهم ريسوت للاسمنت بنسبة 5.26 في المئة.
وفي قطر انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.08 في المئة الى 5012 نقطة.
وتراجع سهم صناعات قطر بنسبة 2.13 في المئة وسهم بروة العقارية بنسبة 3.72 في المئة.
وفي البحرين هبط المؤشر القياسي بنسبة 0.7 في المئة الى 1632 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركتان بحرينية وهندية ستبنيان مصنعاً للفلورايد في البحرين بقيمة 100 مليون دولار

شركتان بحرينية وهندية ستبنيان مصنعاً للفلورايد في البحرين بقيمة 100 مليون دولار
مونت كارلو
03/02/2009
المنامة (ا ف ب) - اعلنت شركتان صناعيتان بحرينية وهندية الثلاثاء عزمهما انشاء مصنع لانتاج مادة "الفلورايد" في البحرين تصل كلفته الى 100 مليون دولار لتلبية احتياجات مصانع الالمنيوم في البحرين ومنطقة الخليج.
وقال استشاري شركة "اللؤلؤة للصناعات الكيماوية" البحرينية جاسم عبدالعال لوكالة فرانس برس ان الشركة وقعت امس (الاثنين) اتفاقا مع شركة "اركيان" الهندية لتنفيذ المشروع الذي سيقام جنوب البحرين بالقرب من مصهر شركة المنيوم البحرين (البا).
وتعتبر شركة "البا" البحرينية احد اكبر مصدري الألمنيوم في العالم.
وقال عبدالعال "يعد هذا المشروع الاول من نوعه في البحرين والشرق الاوسط وسيقوم بانتاج مادة الفلورايد التي تدخل في انتاج الالمنيوم (..) المشروع سيمثل حماية للشركات المنتجة للالمنيوم وخصوصا البا وسيجعلها في مأمن من تقلبات السوق العالمية او رفع كلفة الانتاج حيث انها تستورد هذه المادة من الخارج حاليا".
واضاف "من المقرر ان ينتج المصنع 60 الف طن من مادة الفلورايد لكنه سيبدأ في المرحلة الاولى بانتاج 30 الف طن (..). شركة البا تحتاج ما بين 18 الى 20 الف طن من هذه المادة وسيتم تصدير الباقي الى دول المنطقة".
واشار عبدالعال الى ان المصنع "سينتج ايضا مادة +الجبسون+ المصاحبة لانتاج الفلورايد والتي تستخدم في صناعة الاسمنت والجبس".
ومن المقرر ان يبدأ العمل بالمصنع بعد عام حيث "تقوم الشركتان الان بتحديث دراسة الجدوى تمهيدا لطرحها على المصارف للحصول على جزء من تمويل المشروع" بحسب عبدالعال.
وكالة فرانس برس © 2009

شبكة المتاجر الكبرى الأميركية "مايسيز" ستلغي سبعة آلاف وظيفة

شبكة المتاجر الكبرى الأميركية "مايسيز" ستلغي سبعة آلاف وظيفة

مونت كارلو
3/2/2009

نيويورك (ا ف ب) - اعلنت الشبكة الاميركية للمتاجر الكبرى "مايسيز" الاثنين الغاء سبعة الاف وظيفة اي 4% من عدد العاملين لديها بهدف مواجهة الانكماش الاقتصادي الذي يضرب الولايات المتحدة.
وقالت الشبكة في بيان ان هذا التصحيح لوضع القوة العاملة يشمل كل مستويات المؤسسة من الموظفين الى الادارة.
والغاء هذه الوظائف جزء من مجموعة مبادرات كشفت عنها المؤسسة الاثنين بهدف خفض نفقاتها المحددة ب400 مليون دولار في السنة بحسب البيان.
والمجموعة التي تشتهر بالعرض الذي تقيمه في شوارع نيويورك في عيد الشكر حددت العام 2010 لتحقيق الهدف من هذا التوفير الذي تتوقع ان يبلغ مجموعه 250 مليون دولار هذه السنة.
وبين الاجراءات الاخرى "لتهيئة المجموعة لنمو متسارع بعد تحسن الوضع الاقتصادي" تجميد الرواتب وتوحيد عدة فروع على المستوى الوطني منها المشتريات والتسويق والبرامج اللوجستية.
وفي موازاة ذلك ستطور هذه المحلات على المستوى الوطني مفهوم متاجر "ماي مايسيز" التي اطلقت الربيع الماضي وتراهن على تخصص محلي للمنتجات التي تباع ويفترض ان "يفتح مجالات بيع جديدة".
وقالت الشبكة الاميركية ان توسعها قد يساهم في ايجاد 1200 وظيفة جديدة.
وتضاف هذه التدابير الى اعلان "مايسيز" الشهر الماضي انها ستغلق 11 من متاجرها التي يعتبر اداؤها غير مرض ما يؤدي الى الغاء 960 وظيفة. واضافت الشبكة الاثنين انها لم تقرر اغلاق متاجر اضافية.
وهذا الاعلان ساهم في تراجع سعر سهم "مايسيز" في بورصة نيويورك الى 8,40 دولارات عند قرابة الساعة 18,45 تغ.
وكالة فرانس برس © 2009

متعاقدون في دبي يواجهون الإفلاس بسبب نضوب النقد

متعاقدون في دبي يواجهون الإفلاس بسبب نضوب النقد

Tue Feb 3, 2009 2:26pm GMT

دبي (رويترز) - قال العديد من المتعاقدين الذين يتخذون من دبي مقرا لهم انهم دائنون بملايين الدراهم لشركات الاعمار التي لها علاقة بالدولة وان بعضهم يواجه الافلاس مع نضوب الائتمان والغاء مشروعات كبرى أو خفض حجمها في الدولة العربية الخليجية.
وقال مايكل جروس وهو شريك في مؤسسة كلايد اند كومباني ال.ال. بي. القانونية لرويترز "توجد زيادة كبيرة في عدد المتعاقدين الذين طلبوا المساعدة للحصول على مدفوعات من بينها مدفوعات حان سدادها منذ عدة اشهر في بعض المشروعات الكبيرة في دبي."
ومع بدء تأثير الازمة المالية العالمية على الامارة في اواخر عام 2008 فان شركات الاعمار الكبيرة التي لها صلة بالدولة والتي وراء مشروعات ضخمة في دبي جمدت العمل وخفضت الوظائف.
وأشار تقرير لبنك اتش. اس. بي. سي. صدر في يناير كانون الثاني الى انه تم وقف العمل في مشروعات قيمتها نحو 75 مليار دولار في دولة الامارات العربية المتحدة أو الغاء هذه المشروعات برمتها.
وقال متعاقد مقره دبي لرويترز طلب عد نشر اسمه "اضطررنا الى تسريح نصف العاملين وخفض الرواتب وهذا ليس لانه ليس لدينا عمل وانما لاننا لم نتسلم قيمة الاعمال التي انتهينا من تنفيذها بالكامل."
وقال "العقود لا تساوي الورق الذي كتبت عليه. انهم لا يدركون ان العمل يتم تنفيذه وانه يجب سداد قيمته. يوجد احساس بين شركات الاعمار الكبيرة بأنه لانها لها صلة بالحكومة فان بامكانها ان تفعل ما تشاء."
وردا على استفسار لرويترز قالت شركة اعمار للعقارات التي لها علاقة بالحكومة وهي أكبر شركة انشاءات عربية مسجلة ان المدفوعات تستند الى دائرة ائتمان وشروط اخرى وان الذي يستحق سيحصل على المدفوعات."
وقال متحدث "كل المدفوعات التي تفي بالمعايير تم سدادها وسنواصل السداد وسنستمر في تنفيذ الالتزامات وفقا لاتفاقيات التعاقد."
وقالت شركة مراس المملوكة للحكومة في بيان ارسل الى رويترز ان المدفوعات وجداول السداد في الشركة من الامور الداخلية ولذلك فان التفاصيل سرية بين الشركة والمتعاقدين.
وقال نائب المدير التنفيذي بشركة استشارية الغي عقد بين شركته وشركة انشاءات كبيرة ان شركته دائنة بعدة ملايين من الدراهم كانت واجبة السداد منذ فترة وانه لا يعرف متى سيتم سداد هذه المبالغ لشركته.
وقال "هل ستنقذ الحكومة هذه الصناعة.. حسنا .. هل لدى الحكومة الاموال .. ".
وكانت دبي قد اجتذبت المستثمرين خلال السوات القليلة الماضية لكنها الان تضررت بشدة نتيجة للازمة المالية العالمية.
وتوقفت الجرافات التي كانت تعمل طوال النار والليل قبل الازمة عن الحركة الان وأصبح العديد من مواقع العمل مهجورة بعد ان صدرت الاوامر الى الاف عمال التشييد بترك معداتهم.
وقالت شركة نخيل المملوكة للدولة في دبي في الشهر الماضي انها ستوقف العمل في مبنى يصل ارتفاعه الى كيلومتر لمدة عام.
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل هدر النقاط .. ومؤشرها يخسر 1.89 %

بورصة مصر تواصل هدر النقاط .. ومؤشرها يخسر 1.89 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/2/2009
كتبت: ياسمين سنبل
واصلت بورصة مصر هدر النقاط للجلسة الثالثة على التوالي لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 1.89 % من قيمته مع اتجاه المستثمرين المصريين والعرب للبيع.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 1.89 % مسجلا 3510.98 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ليخسر 2.31 % عند 738.52 نقطة وكان لمؤشر بدأ على تراجع بنسبة 5.17% نحو 727.47 نقطة .
ارجع محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net تراجع الثلاثاء الى عدة عوامل منها عدم استقرار أسواق المال العالمية وخاصة بورصة لندن التي شهدت الاوراق المصرية المدرجة بها هبوطا كبيرا.
ثانيا - يستكمل المصدر- الانخفاض الكبير للمؤشر خلال شهر يناير البالغ 22 % اثر على بداية فبراير، فضلا عن تشكيل المؤسسات والعرب والاجانب ضغطا بيعي كبير خاصة على الاسهم القيادية بالسوق مما ادى الى خلق حالة من الخوف لدى المستثمرين الافراد فاتجهوا الى البيع العشوائي.
وحول التذبذب الذي شهدته الجلسة حيث فاقمت خسائرها في منتصف التعاملات الى اكثر من 3 % ثم عادت وقلصتها لدى الاغلاق اوضح محمود شعبان ان ذلك نتج عن الاتجاه البيعي لدى الافراد جراء حالة من الخوف من اغلاق الاثنين، الا ان دخول الاجانب والمؤسسات في النصف الاخير من الجلسة كمشتري ساهم في تقليل التراجع الى 75 نقطة.
آداء إيجابي للأجانب والمؤسسات:
وبالنسبة لتعاملات المستثمرين بالسوق، اشار محلل اسواق المال محمود شعبان الى ان الاجانب والمؤسسات مثلا صافي بيع نظرا لتحولهم للشراء مع نهاية الجلسة.
واستحوذ المستثمرون الاجانب على 22.9 % من اجمالي التداولات، وسجلت مشترياتهم 23.7 % مقابل 22.1 %مبيعات.
في الوقت نفسه تحول المصريين الى البيع بالرغم من استحوازهم على النسبة الاكبر من التداولات مسجلين 73.1 % وجاءت مبيعاتهم بحوالي 73.6 % مقابل 72.7 % للمشتريات.
واقتفى العرب اثر المصريين، فسجلت مبيعاتهم 4.4 % فيما قدرت مشترياتهم بـ3.6 %.
وعلى الرغم من الافراد تقدموا على المؤسسات في نسبة استحواذهم على التداولات الا ان تعملاتهم مالت الي البيع مسجلين 60.8 % مقابل 56.7 % للشراء، فيما سجلت مشتريات المؤسسات 43.3 % مقابل 39.2 % للبيع.
وكانت أسعار الأسهم بسوق المال المصرية تراجعت على نحو حاد الاثنين ليخسر مؤشر السوق الرئيسي 4% مسجلا أدنى مستوى منذ 2005 واصابع الاتهام تشير الى المؤسسات.

تراجع أرباح بنك الدوحة 55 % بسبب مخصصات

تراجع أرباح بنك الدوحة 55 % بسبب مخصصات

Tue Feb 3, 2009 2:06pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أرباح بنك الدوحة في الربع الأخير من العام الماضي 54.7 في المئة الى 112.7 مليون ريال (30.9 مليون دولار) بسبب خسائر في استثمارات وأوعية مشتقة وتجنيب مخصصات لقروض متعثرة.
وقال البنك القطري ان أرباح العام 2008 بأكمله ارتفعت الى 946.5 مليون ريال أي ما يعادل 5.67 ريال للسهم مقارنة مع 926.46 مليون ريال أو 6.18 ريال للسهم في العام السابق.
ولم يذكر أرقاما فصلية لكن رويترز استخلصتها من بيانات مالية سابقة تظهر أن البنك حقق 833.83 مليون ريال في الاشهر التسعة الاولى من 2008 و248.95 مليون ريال في الربع الاخير من 2007.
وبحسب بيانات مالية بموقع البورصة على الانترنت تأثرت أرباح بنك الدوحة سلبا بخسارة سنوية 64.95 مليون ريال في عقود مشتقة وخسائر 131.54 مليون ريال في استثمارات مالية.
كما جنب البنك مخصصات قيمتها 56.93 مليون ريال.
وقال البنك ان مجلس ادارته يوصي بتوزيع أرباح نقدية عن العام 2008 بنسبة 50 في المئة من رأس المال المدفوع أو خمسة ريالات للسهم.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية تهوي إلى أدنى مستوى منذ مطلع العام

الأسهم المصرية تهوي إلى أدنى مستوى منذ مطلع العام

Tue Feb 3, 2009 2:55pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشر الرئيسي للاسهم المصرية اغلق منخفضا بنسبة 1.9 في المئة يوم الثلاثاء ليتراجع الى ادنى مستوى له منذ مطلع العام الجاري لكن تعافي اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في المؤشر حد من انخفاضات السوق.
وقال عمر صابر من برايم للاوراق المالية "انه مجرد ضغط البيع من المصريين." واضاف ان الاسهم الكبيرة تراجعت بما يتفق مع الانخفاض في سوق شهادات الايداع الدولية. وتابع "بالاساس تأثرت اوراسكوم للانشاء والصناعة بشهادات الايداع الدولية."
وصعد مؤشر كيس 30 القياسي بعدما تراجع بنسبة 4.5 في المئة اثناء الجلسة ليغلق منخفضا بنسبة 1.89 في المئة فقط عند 3510.98 نقطة. وفقدت الاسهم في اوراسكوم للانشاء والصناعة 0.69 في المئة من قيمتها لتتراجع الى 02 ر103 جنيه مصري (18.53 دولار) وهو اعلى كثيرا من مستوى 98.51 جنيه الذي تراجعت اليه في وقت سابق.
وبصورة عامة تراجع مؤشر هيرميس بنسبة 1.3 في المئة الى 342.31 نقطة ومؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 0.52 في المئة الى 249.4 نقطة.
وارجع المتعاملون تعافي اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الى حدوث تحول في سوق شهادات الايداع الدولية الذي شهد الاسهم المتداولة في لندن تصعد الى 50 ر36 دولار بحلول الساعة 1338 بتوقيت جرينتش بعدما اغلقت عند 35.10 دولار يوم الاثنين.
وهوت الاسهم في اوراسكوم تليكوم بنسبة 4.02 في المئة الى 19.59 جنيه. وقالت البورصة يوم الاحد ان الشركة لم تشتر ايا من حوالي 23 مليون سهم طلبت الموافقة على اعادة شرائها.
وقالت الشركة يوم الثلاثاء انها لا تستبعد تجديد برنامج اعادة الشراء وانها ربما تجنب مبلغا كبيرا لارباح الاسهم واعادة الشراء او لخفض الديون في المستقبل.
وانخفضت الاسهم في جي.بي اوتو بنسبة 6.41 في المئة لتغلق عند 10.95 جنيه.
وعلى الجانب الاخر ارتفع سهم موبينيل بنسبة 1.07 في المئة الى 132 جنيها. وقال بنك المجموعة المالية-هيرميس الاستثماري اليوم انه سيبقي على توصيته بشراء سهم الشركة وسيبقي على قيمته العادلة على المدى الطويل عند 217.7 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5597 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المضاربون يتحركون بالسعودية و"خطة الإنقاذ" تحلّق بسوق الكويت

المضاربون يتحركون بالسعودية و"خطة الإنقاذ" تحلّق بسوق الكويت

سي. إن. إن. العربية
3/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شهدت أكبر الأسواق العربية في منطقة الخليج، وخاصة في السعودية والكويت، نتائج إيجابية بختام جلسة الثلاثاء، إذ كان للمضاربين في الأولى دور كبير بحركة المؤشر، في حين ظهر جلياً أثر التفاؤل بخطة الإنقاذ الاقتصادية التي تنظر فيها الحكومة بالكويت.
وسيطر التراجع على مؤشرات الإمارات والبحرين وقطر وسلطنة عُمان والأردن ومصر والأراضي الفلسطينية، في استمرار لحالة "انعدام الوزن" في بورصات المنطقة.
وفي السوق السعودية، ارتفعت معظم الأسهم، بعد التراجع الذي تعرضت له الاثنين، وذلك في تحرك قد يكون خلفه بعض النشاطات المضاربية، إذ أغلق المؤشر عند 4790 نقطة، بزيادة 59 نقطة تعادل 1.26 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 5.5 مليار ريال، بزيادة أكثر من مليار ريال على مستويات الجلسة الماضية، وذلك مقابل 285 مليون سهم، جرى تداولها من خلال ما يفوق 174 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"إعمار" و"زين" و"معادن" و"سابك" النصيب الأكبر منها.
وعمت المكاسب كافة المؤشرات القطاعية دون استثناء، وذلك بقيادة "الفنادق" و"التأمين،" مع مكاسب جيدة لـ"المصارف" والطاقة،" إلى جانب مؤشر "الصناعات البتروكيماوية،" الذي ارتفع سهمه البارز "سابك" بنسبة 2.19 في المائة.
ومن بين 125 شركة جرى تداولها في السوق، اقتصر التراجع على ثمانية أسهم، في مقدمتها "الأهلية للتكافل" و"اتحاد اتصالات" و"أسماك"، في حين ارتفعت أسهم 111 شركة، على رأسها "تهامة للإعلان" و"الشرقية للتنمية" و"أسيج"، علماً أن السوق خلت من الإعلانات البارزة.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 129 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى6957 نقطة، بزيادة 1.89 في المائة من قيمته، في حين أغلق المؤشر الوزني عند 366 نقطة، بزيادة فاقت ثماني نقاط.
وتأثر المؤشر بإقرار الحكومة الكويتية الاثنين أسس خطة إنقاذ اقتصادي تهدف إلى دعم الشركات المتعثرة، ما ولّد دفعاً إيجابياً بين المستثمرين.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 343 مليون سهم، بقيمة وصلت إلى 74 مليون دينار كويتي موزعة على 8469 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "هيتس تيليكوم القابضة" و"الشبكة القابضة" و"بيت التمويل الخليجي" و"رابطة الكويت والخليج للنقل" و"بنك الكويت الدولي."
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، إذ سجل مؤشر "الخدمات" أعلى ارتفاع، أمام "البنوك" و"الاستثمار،" في حين اقتصر التراجع على مؤشر "الشركات غير الكويتية."
وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة "المستثمر الدولي" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، متقدماً على العقارية" و"أبيار"، في حين تعرضت أسهم "أسمنت الهلال" و"القابضة المصرية الكويتية" و"النخيل" لأكبر الخسائر على التوالي.
وفي أبرز أخبار السوق، قرر مجلس إدارة الكيبل التلفزيوني" عدم توزيع أرباح عن عام 2008‏.

أما في الإمارات، فقد تراجع مؤشر دبي لجلسة جديدة، مهدداً نقطة دعم إضافية عند مستوى 1454 نقطة، وذلك بعدما خسر 19 نقطة تعادل 1.26 في المائة من قيمته، مع تداولات لم تتجاوز 119 مليون درهم مقابل 115 مليون سهم.
وسجلت السوق قرابة ثلاثة آلاف صفقة، تركزت على أسهم "أرابتك" و"إعمار" و"سوق دبي المالي" التي تراجعت جميعها، إذ فقد سهم "إعمار" قرابة ستة في المائة من قيمته، ليغلق عند 1.77 درهماً.
ومن بين 23 شركة جرى تداول أسهمها في السوق، اقتصرت المكاسب على ست، في مقدمتها "السلام - البحرين" و"الصقر للتأمين" و"بنك دبي الإسلامي"، في حين تعرضت سائر الأسهم للتراجع، وعلى رأسها "أرابتك" و"إعمار" و"الخليج للملاحة".
ولم يكن الحال أفضل في أبوظبي، فقد خسر المؤشر 48 نقطة تعادل 2.20 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2145 نقطة، مع تراجع قطاع العقارات بنسبة فاقت ستة في المائة، إلى جانب خسائر أخرى كبيرة في مؤشرات "البنوك" و"الطاقة."
وجرى خلال الجلسة تداول 143 مليون درهم من خلال صفقات على 72 مليون سهم، في مقدمتها "الدار" و"صروح" و"اتصالات" و"دانة."
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي، بنسبة 1.80 في المائة، ليغلق على مستوى 2292 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 5.99 مليار درهم لتصل إلى 326.74 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 52 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 10 شركات ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 36 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 10.2 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 9.65 مليار درهم. كما بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعات سعرية 26 من أصل 130، وعدد الشركات المتراجعة 57 شركة.
وفي قطر، تراجع المؤشر للجلسة الثالثة على التوالي، فخسر 5 نقاط تعادل 1.08 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 5012 نقطة، واستقرت التداولات عند مستوى 156 مليون ريال، مقابل أكثر من ثمانية ملايين سهم.
ولم يفلح السوق بالتحرك صعوداً، رغم بعض الأخبار الجيدة، وفي مقدمتها، إعلان بنك الدوحة عن بياناته المالية المدققة لسنة 2008، حيث أظهرت النتائج صافي ربح قدره 946.5 مليون ريال قطري، مقابل 926.5 مليون ريال قطري للعام 2007.
كما أعلنت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) التابعة لشركة صناعات قطر، عن توقيعها عقداً لشحن الإثيلين مع الشركة النرويجية نورغاز، دون كشف المزيد من التفاصيل.
وتراجعت السوق البحرينية 11 نقطة، لتغلق عند مستوى 1632 نقطة، بخسارة 0.70 في المائة من قيمته، في حين خسر مؤشر مسقط 94 نقطة، تعادل قرابة 2 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند 4689 نقطة.

وخسر المؤشر الأردني ضعف ما كان قد كسبه خلال جلسة الاثنين، ليغلق عند 2679 نقطة، فاقداً 0.42 في المائة من قيمته، بينما تراجع مؤشر "القدس" الفلسطيني إلى مستوى 506 نقاط، فاقداً 0.45 في المائة من قيمته.
أما مؤشر CASE 30 المصري، فقد بدد المزيد من النقاط خلال جلسة الثلاثاء، فتراجع إلى حاجز 3509 نقاط، فاقداً 1.93 في المائة من قيمته، وتركزت الخسائر على أسهم "الأهلية للاستثمار والتعمير" و"مستشفى النزهة الدولي" و"النيل للأدوية والصناعات الكيماوية" و"العامة لمنتجات الخزف والصيني" و"مطاحن ومخابز الإسكندرية."

4.7% نمو فى أرباح "مطاحن مصر العليا" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

4.7% نمو فى أرباح "مطاحن مصر العليا" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 2:57 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "مطاحن مصر العليا" خلال النصف الاول من العام المالى 2008 / 2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 39.201 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 37.430 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 25.514 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 90.7% مقارنةً بصافى ربح لغ 13.378 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 70 مليون جنيهاً موزعاً على 7 ملايين سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

انخفاض أسعار تعاقدات الأقطان المصرية الطويلة الممتازة والطويلة للشرق الأقصى

انخفاض أسعار تعاقدات الأقطان المصرية الطويلة الممتازة والطويلة للشرق الأقصى

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 3 فبراير 2009 1:07 م

استمر إنخافض أسعار تعاقدات الأقطان المصرية الطويلة الممتازة والطويلة للشرق الأقصى خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير 2009 حيث بلغ الإنخافض فى سعر قطن البيما الأمريكى بمقدار 9 سنت / رطل ليصل إلى 136 سنت/رطل وبمقدار 00ر5 سنت/رطل للصنف المصرى المنافس له جيزة/86 ليصل إلى 114سنت/رطل وبمقدار 00ر7 سنت/رطل للصنف جيزة /88 ليصل إلى 122 سنت/رطل مقارنة بأسعار بدء التعامل.
واشارت تقارير دولية الى ان الطلب الآسيوى على القطن أصبح أقوى وذلك لإكتمال المحصول المحلى ومعرفة حجمه وقد تم تخزين كمية كبيرة من الأقطان نظرا لتدخل حكومتى الصين والهند بالشراء حيث ان مثل هذه الإحتياطات من المنتظر أن تشكل ضغطا على الأسعار خلال الأشهر القادمة.
وقالت التقارير ايضا ان الظروف الجوية جافة جدا فى الولايات المتحدة وتجرى حاليا عمليات إعداد الأرض للزراعة فى ولاية تكساس وبالرغم من أن العاصفة التى هبت على الولاية هذا الأسبوع كان يعتقد أنها سوف تحسن من رطوبة التربة إلا أن كمية الأمطار الساقطة كانت خفيفة إلى خفيفة جداً. من جهة اخرى ذكر التقرير الاسبوعى للهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن انه لم يتم تسجيل أى إرتباطات جديدة خلال الأسبوع الرابع عشر من الموسم التصديرى 2008/2009 مشيرا الى ان أجمالى إرتباطات التصدير على الأقطان المصرية بلغ حتى الآن كمية 233020 قنطار متر شعر.
وذكر التقرير ان كمية تعاقدات الأصناف فائقة الطول بلغت 129390 قنطار متر بنسبة 53ر55\% من جملة التعاقدات الكلية كما بلغت كمية تعاقدات الأصناف الطويلة 101630 قنطار متر بنسبة 61ر43\% من التعاقدات الكلية.
وكانت أكبر كمية تعاقدات الصنف جيزة /88 ( طويل ممتاز ) بنسبة 15ر89\% من الأصناف فائقة الطول وبنسبة 50ر49\% من الأجمالى الكلى يليه الصنف جيزة /86 ( طويل ) بنسبة 51ر99\% من الأصناف الطويلة ، 40ر43\% للأجمالى الكلى .
كما بلغت نسبة أرتباطات شركات قطاع الأعمال العام وعددها 4 شركات 26ر10\% من الإجمالى الكلى للارتباطات كما بلغت نسبة إرتباطات شركات القطاع الخاص 12شركة 74ر89\% للاجمالى الكلى.
ولفت التقرير الى ان عدد الدول المستوردة للأقطان المصرية بلغ 15 دولة تحتل دولة قطر المركز الأول بنسبة 29ر48\% من إجمالى الإرتباطات تليها تركيا بنسبة 47ر13\% ثم الصين 32ر11\% ،وقد بلغت قيمة الإرتباطات حتى 24 يناير الماضى (566ر078ر31 دولار) منها إرتباطات بقيمة 630ر634ر17 دولار للأصناف فائقة الطول ، 278ر248ر13 دولار للأصناف الطويلة وذلك طبقا لبيانات إتحاد مصدرى الأقطان.


القبض على الملياردير المصري "البوشي" بدبي بتهمة النصب

القبض على الملياردير المصري "البوشي" بدبي بتهمة النصب

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
3/2/2009

أعلنت شرطة دبي الثلاثاء أنها ألقت القبض على الملياردير المصري نبيل علي محمود البوشي مالك شركة "أوبتيما جلوبال هولدنج لتداول الأوراق المالية" ومقرها دبي بتهمة النصب وإعطاء شيكات بدون رصيد.
وقالت مصادر بالشرطة في دبي للصحفيين إن "البوشي قدمت ضده بلاغات من إماراتيين تتهمه بالاحتيال والاستيلاء على ملايين الدراهم منهم" ، كما حضر إلى دبي محامي مصري موكلا عن الضحايا المصريين لمتابعة التحقيقات.وصرح اللواء خميس المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي في تصريحات لصحف محلية الثلاثاء إن البوشي يخضع للتحقيق حاليا في البلاغات المقدمة ضده ، لافتا إلى انه في حال مطالبة السلطات القضائية المصرية بتسليمه لها لاتهامه في قضايا أخرى داخل مصر فإن طلب استرداده يكون عبر النيابة العامة.وأشار إلى أنه لن يتم تسليمه لأي جهة إلا بعد الانتهاء من التحقيق في القضايا المتهم فيها في الإمارات وتنفيذ الأحكام الخاصة بها وقضاء مدة العقوبة التي سيحكم بها وذلك وفقا للاتفاقات الموقعة والإجراءاتالقانونية المتبعة في هذا الشأن.
وكان المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام المصري قد أصدر الاثنين أمرا مؤقتا بمنع كل من نبيل على محمود البوشى مالك شركة أوبتيما جلوبال ، وفكرى بدر الدين حمدى رئيس مجلس إدارة الشركة وزوجاتهما وأولادهما القصر من التصرف فى أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة والثابتة والسندات والأسهم بالبنوك والشركات وغيرها.
كما أمر النائب العام باتخاذ إجراءات الكشف عن سرية حسابات المتهمين، وإخطار الجهات المختصة بتلك الإجراءات لتنفيذها والعرض على المحكمة المختصة للنظر فى تأييد هذا الأمر.
وتحددت جلسة الأربعاء أمام محكمة استئناف القاهرة للنظر فى قرار الكشف عن سرية الحسابات، وجارى تحديد جلسة أمام محكمة الجنايات المختصة للنظر فى تأييد الأمر الصادر من النائب العام بالتحفظ على أموال المتهمين، كما تم استعجال طلب تسليم المتهم الهارب نبيل البوشى والذى سبق وأن تقدم به النائب العام للسلطات القضائية بدولة الإمارات العربية المتحدة استنادا لاتفاقية التعاون القانونى والقضائى المبرمة بين البلدين.
(د ب أ)

إيران تقوم بتخزين السولار في سفن رغم موسم الشتاء المعتدل

إيران تقوم بتخزين السولار في سفن رغم موسم الشتاء المعتدل

Tue Feb 3, 2009 1:02pm GMT

دبي/سنغافورة (رويترز) - قالت مصادر في صناعة النفط يوم الثلاثاء ان ايران قامت بتخزين نحو مليوني برميل من السولار لان الاسعار الرخيصة شجعت البلد على تخزين الوقود رغم ان الشتاء الخفيف البرودة ادى الى الحد من الطلب.
وقال مصدر مطلع على برنامج واردات ايران من الوقود "تعين علينا ان نفعل ذلك لانه كما تعلمون لدينا قدرة تخزين محدودة داخل البلاد."
واضاف "اننا نفعل ذلك منذ نحو شهرين الان وسنواصل عملية الشراء بسبب انخفاض الاسعار. المتطلبات المحلية لم تكن كبيرة بسبب فصل الشتاء الخفيف البرودة."
وتقوم شركات النفط العالمية والمؤسسات التجارية الكبيرة بتخزين النفط الخام على ناقلات منذ اواخر العام الماضي وهي تطلع للاستفادة من احتمال البيع بأسعار أعلى في سوق التعاقدات الاجلة.
ويوجد هيكل اسعار مماثل في أسواق المنتجات المكررة حيث بلغ سعر السولار في التعاقدات الاجلة لشهر فبراير شباط 427 دولارا للطن مقابل 439 دولارا في التعاقدات الاجلة لشهر ابريل نيسان.
وايران هي رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لكنها تفتقر للقدرة على التكرير لتلبية الاحتياجات المحلية وتعتمد بشدة على الواردات من الخارج لتلبية الاحتياجات.
وفي العام الماضي أدت البرودة الشديدة التي وصلت الى حد التجمد الى اجبار ايران على خفض صادراتها من النفط الخام واستخدامه في تشغيل محطات توليد الكهرباء وسط تعطل امدادات الغاز الطبيعي.
وتدنت اسعار النفط من أعلى سعر وصلت اليه في يوليو تموز الماضي لان تدهور الاقتصاد العالمي يحتاج الى كميات أقل من النفط. وأظهرت بيانات رويترز ان سعر القياس للسولار في اسيا هبط بنحو 70 في المئة منذ يوليو تموز الى نحو 53 دولارا للبرميل في يناير كانون الثاني هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بي.بي تقول شركات النفط العالمية قد تندمج مع كيانات وطنية

بي.بي تقول شركات النفط العالمية قد تندمج مع كيانات وطنية

Tue Feb 3, 2009 1:00pm GMT

لندن (رويترز) - قال توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي ان شركة النفط الغربية الرئيسية قد تندمج مع شركات مملوكة لدول لكنه استبعد حدوث اندماجات بين الشركات الكبرى.
وكان الانهيار السابق لاسعار النفط في أواخر التسعينات قد أوقد شرارة جولة من الاندماجات بين كبرى شركات النفط العالمية حيث اشترت اكسون منافستها في ذلك الوقت موبيل واشترت بي.بي شركة أموكو.
لكن هايوارد قال ان التحدي الذي تواجهه الصناعة لايزال هو الوصول الى الموارد وان دمج شركتي نفط عملاقتين من الغرب لا يعزز قاعدة الموارد المتاحة.
وأبلغ الصحفيين في مؤتمر بالهاتف "لست على ثقة من أن المنطق الصناعي مشجع جدا.
"قد يكون من المنطقي بدرجة أكبر التفكير في دمج شركات نفط عالمية لديها التكنولوجيا والخبرة مع شركات نفط وطنية لديها الموارد."
وتسيطر شركات النفط الوطنية في بلدان مثل الكويت والمكسيك وروسيا ونيجيريا على معظم احتياطيات النفط العالمية. وتحاول شركات النفط الرئيسية في الغرب ابرام عقود مع الشركات الوطنية عن طريق تقديم جانب من تقنياتها وقدراتها في مجال ادارة المشاريع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعات الساعات السويسرية في ديسمبر

تراجع مبيعات الساعات السويسرية في ديسمبر

Tue Feb 3, 2009 12:44pm GMT

زوريخ (رويترز) - تراجع الطلب على الساعات السويسرية في ديسمبر كانون الاول ليطفيء التباطؤ الاقتصادي العالمي بريق واحدة من أهم صناعات التصدير في سويسرا.
وأظهرت بيانات اتحاد صناعة الساعات السويسرية يوم الثلاثاء أن الصادرات انخفضت بنسبة 7.6 في المئة الى 1.3 مليار فرنك سويسري (1.12 مليار دولار) بعد ان هوت اكثر من 15 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني نتيجة تراجع انفاق المستهلكين علي الساعات باهظة الثمن .
ولم تسجل سوى فئة ساعات اليد التي يتجاوز سعرها ثلاثة الاف فرنك ارتفاعا من حيث قيمة الصادرات اذا زاد حجم المبيعات بنسبة 3.1 في المئة بينما انخفض عدد الساعات المبيعة بنسبة 9.5 في المئة.
وتراجع حجم مبيعات الساعات التي يقل ثمنها عن 200 فرنك عشرة بالمئة وتراجعت قيمة الصادرات 20 بالمئة في شريحة المئتي فرنك الى 500 فرنك.
(الدولار يساوي 1.161 فرنك سويسري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فودافون ترفع توقعاتها بفضل تحركات مواتية لسعر الصرف

فودافون ترفع توقعاتها بفضل تحركات مواتية لسعر الصرف
Tue Feb 3, 2009 7:50am GMT

لندن (رويترز) - أعلنت مجموعة فودافون كبرى شركات اتصالات الهاتف المحمول في العالم من حيث العائدات يوم الثلاثاء عن عائدات فاقت توقعات المحللين للربع الثالث من السنة المالية ورفعت الشركة توقعاتها لتعكس تحركات مواتية في سعر الصرف.
وأضافت أنها تحرز تقدما طيبا في برنامجها لخفض النفقات.
وحققت المجموعة زيادة 14.3 بالمئة في عائدات ربع السنة المنتهي في 31 ديسمبر كانون الاول لتصل الى 10.47 مليار جنيه استرليني مدعومة بأسعار الصرف. وتكون العائدات قد تراجعت واحدا بالمئة دون أخذ العوامل الخارجية في الحسبان.
وتوقع تسعة محللين استطلعت رويترز اراءهم أن تبلغ عائدات المجموعة 10.37 مليار استرليني (14.68 مليار دولار).
وكانت فودافون خفضت توقعاتها لعائدات العام بأكمله في نوفمبر تشرين الثاني عندما أعلنت نتائجها نصف السنوية لكنها استطاعت رغم ذلك أن ترضي المستثمرين عندما قالت انها ستحافظ على مستوى أرباحها وتعزز تدفق السيولة المتاحة عن طريق خفض التكاليف بواقع مليار استرليني.
ويوم الثلاثاء رفعت المجموعة توقعاتها بفضل تحركات سعر الصرف لكنها أعادت التأكيد على الاتجاهات العامة لنتائجها المنتظرة.
وتتوقع الشركة الان للسنة المالية المنتهية في 31 مارس اذار عائدات في نطاق 6 ر40 الى 41.5 مليار استرليني من نطاق سابق بين 38.8 و39.7 مليار استرليني. ومن المتوقع الان أن تبلغ أرباح التشغيل ما بين 11.5 و12 مليار استرليني بدلا من 11 الى 11.5 مليار استرليني في التقديرات السابقة.
ومن المتوقع أن تبلغ تدفقات السيولة المتاحة ما بين 5.5 وستة مليارات استرليني من 5.2 الى 5.7 مليار استرليني.
(الدولار يساوي 0.7063 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محيي الدين: استثمارات إضافية بـ 150 مليون جنيه لتطوير المجمعات الاستهلاكية وصندوق إعادة الهيكلة.

محيي الدين: استثمارات إضافية بـ 150 مليون جنيه لتطوير المجمعات الاستهلاكية وصندوق إعادة الهيكلة.

مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 2:32 م


افتتح الدكتور محمود محيي وزير الاستثمار ويرافقه الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة هايبر الطيران بمدينة نصر بمحافظة القاهرة التابع للشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إحدى شركات وزارة الاستثمار.
وتم إقامة الهايبر على مساحة 4500 متر مربع وملحق به مخزن على مساحة 700 متر مربع وغرف تجميد وتبريد تسع حوالي 25 طناً. ويقدم الهايبر كافة أنواع السلع الغذائية للمواطنين بأسعار تقل عن أسعار السوق بنسب تتراوح بين 10- 15%.
وأكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن الحكومة من خلال تطوير المجمعات الاستهلاكية فإنها تنفذ واحدة من أهدافها من خلال الأدوات التي تمتلكها وذلك بالعمل على تحقيق استقرار أسعار السلع الغذائية من خلال المجمعات الاستهلاكية.
ولفت وزير الاستثمار إلى التعاون بين وزارة الاستثمار وجهاتها التابعة ومحافظة القاهرة في إنشاء وتطوير المجمعات الاستهلاكية بكافة أحياء القاهرة إضافة إلى التعاون مع المحافظة في مجالات الاستثمار والمشروعات التي تخدم الجماهير والتي كان آخرها إنشاء ميناء القاهرة البري بالترجمان بالتعاون بين محافظة القاهرة ووزارة الاستثمار من خلال الشركة القابضة للنقل البحري والبري.
وأضاف وزير الاستثمار أنه تم رصد استثمارات إضافية بـ 150 مليون جنيه لتطوير المجمعات الاستهلاكية من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية وصندوق إعادة الهيكلة.
وأكد وزير الاستثمار على أن المجمعات تهدف إلى تقديم سلع جيدة للمواطنين بأسعار أقل من مثيلتها في السوق بنسب تتراوح بين 10- 15%، لافتاً إلى أهمية دورها وسط التقلبات التي تشهدها أسعار السلع الغذائية على مستوى العالم والحرص على تطويرها ونشرها في كافة محافظات الجمهورية، مشيراً في هذا الصدد إلى التعاون مع المحافظين لإقامة المزيد من فروع المجمعات الاستهلاكية بالمحافظات من خلال توفير المحافظين للأراضي اللازمة لإقامة هذه المجمعات.
وأشار رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة إلى أنه من المخطط إقامة مجمعات كبيرة بمساحات تتراوح بين 1200 – 1500 متر في محافظات قنا، أسوان، والمنيا، مشيراً إلى أن الشركة المصرية لتجارة الجملة يتبعها 887 فرعا منهم 680 فرعاً لتجارة الجملة و207 فرعاً للتجزئة.
وأكد الدكتور أحمد الركايبي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية أن إفتتاح هايبر الطيران يأتي في إطار الخطة التي وضعتها الشركة القابضة بدعم من وزارة الاستثمار لتطوير المجمعات الاستهلاكية التي يبلغ عددها 1080 فرعاً بكافة محافظات الجمهورية.
وأشار رئيس الشركة القابضة إلى أن خطة التطوير تتم على عدة مراحل تشمل تطوير المجمعات القائمة بالفعل، التوسع في إقامة مجمعات جديدة، إقامة مجموعة من السوبر ماركت الكبيرة، التوسع في فتح منافذ للبيع في الشركات والتجمعات العمالية والنقابية.
وأضاف رئيس الشركة القابضة إلى أنه تم وضع خطة لتطوير 332 مجمعاً خلال عام 2008- 2009 بتكلفة تقديرية 113 مليون جنيه وتم بالفعل الانتهاء من تطوير 141 مجمعاً وبإضافة هايبر الطيران تصل إلى 142 مجمعاً يتبع منها شركة الأهرام 37 فرعا، شركة النيل 25 فرعاً، شركة الاسكندرية 30 فرعاً، العامة لتجارة الجملة 25 فرعاً والمصرية لتجارة الجملة 24 فرعاً.
كما أشار إلى أنه من المقرر إقامة فروعاً للمجمعات الاستهلاكية بالمراكز والمدن التي لا توجد بها فروع في كافة المحافظات.
وتابع رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بأنه تم تطبيق نظام الباركود على 18 مجمعاً من المجمعات التي تم تطويرها، لافتا إلى أنه تم تخفيض الأسعار في الفترة الأخيرة بنسب تتراوح بين 15 – 35% نتيجة الانخافضات التي شهدتها أسعار السلع جراء الأزمة المالية العالمية.
ومن جهته أشاد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة بدور المجمعات الاستهلاكية وبما يجري فيها من تطوير، لافتاً إلى استعداد محافظة القاهرة لتوفير قطع الأراضي بالأماكن التي لا توجد بها مجمعات في المحافظة.

شركات البترول العملاقة تؤكد استمرار أنشطتها بمصر رغم الأزمة العالمية

شركات البترول العملاقة تؤكد استمرار أنشطتها بمصر رغم الأزمة العالمية
وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 3 فبراير 2009 2:18 م

أكد المهندس سامح فهمى وزير البترول ان شركات البترول العالمية العاملة فى مصر حريصة على زيادة استثماراتها فى مصر لاستمرار انشطتها رغم الازمة المالية العالمية التى انعكست فى اتجاه بعض الشركات بدول الخليج العربى والشرق الاوسط لوقف او الغاء مشروعاتها.
وجاء ذلك عقب تلقى وزير البترول اليوم تقريرا من الدكتور شريف سوسة رئيس شركة رشيد أكد فيه حرص ثلاث شركات عالمية على الاستمرار فى تنفيذ عدد من المشروعات البترولية البحرية العملاقة.
وأوضح وزير البترول أن حرص الشركات العالمية على زيادة استثماراتها فى مصر يأتى من منطلق ثقتها فى مناخ الاستقرار السياسى والاقتصادى فى مصر والثقة فى الاحتياطيات المؤكدة من الغازات الطبيعية مشيرا الى أن ثلاث شركات عالمية هى "بريتش جاز" الانجليزية "وبتروناس" الماليزية "واديسون" الايطالية قررت تخصيص مبلغ 1،2 مليار دولار لحفر آبار انتاجية جديدة وتنفيذ مشروعات لتنمية حقول الغاز فى مناطق غرب الدلتا وروزيتا ورشيد وادكو بالمياه العميقة بالبحر المتوسط فى اطار زيادة انتاجية هذه الحقول والتى تغطى حاليا اكثر من 40 فى المائة من اجمالى انتاج مصر. وأكد التقرير الذى قدمه الدكتور شريف سوسة أن استمرار تلك الشركات فى تنفيذ مشروعاتها يتيح اضافة مجموعة جديدة من الآبار البحرية الانتاجية وتصنيع وتركيب منصات جديدة للانتاج بالمياه العميقة ومد خطوط الانابيب لنقل الغاز وكابلات التحكم عن بعد وتطوير محطات المعالجة بادكو والحفاظ على مستويات الاداء العالية للاجهزة الخاصة بأنتاج الغاز والمتكثفات بالاستمرار فى اعمال الصيانة الدورية والوقائية لها.
وأضاف أن هذه المشروعات تتيح الاستفادة بالخبرات المصرية الجديدة المتميزة مشيرا الى أن شركة رشيد هى اول شركة بالبحر المتوسط تستخدم تكنولوجيا استخراج الغاز من الاعماق السحيقة وهى تكنولوجيا بالغة التعقيد يتم فيها تركيب تسهيلات الانتاج فى قاع البحر بأستخدام مراكب متخصصة ومجهزة بألالات والاجهزة التى يتم التحكم فيها من على سطح كل مركب مشيرا الى أن الشركة نجحت فى تنفيذ 3 مشروعات عملاقة بالمياه العميقة.


تخصيص المحاجر اللازمة لمصنع إنتاج "الصودا آش" بشمال سيناء

2.418 مليار جنيه تكاليف مبيعات "أموك" وراء تراجع أرباحها بنحو 22 % خلال النصف الأول من عام 2008 /2009

خاص مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 4:13 م

7.7 % ارتفاع فى تكاليف المبيعات
حققت شركة "الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك" تراجع فى أرباحها من 388 مليون جنيه إلى 302 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى 2008 / 2009 بمعدل 22 %.
يأتى هذا بعد ارتفاع تكاليف المبيعات من 2.244 مليار جنيه إلى 2.418 مليار جنيه بنسبة زيادة 7.7% ونمو المصروفات التسويقية من 3.476 مليون جنيه إلى 4.273 مليون جنية بالرغم من الارتفاع الطفيف فى صافى المبيعات والذى لم يتجاوز نسبتة 2.03% حيث ارتفعت من 2.741 مليار جنيه إلى 2.805 مليار جنيه ليتراجع مجمل الربح من 493.852 مليون جنيه إلى 383.635 مليون جنيه بنسبة 22.3 %.
كما دعم من تراجع الأرباح ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية من 13.900 مليون جنيه إلى 16.899 مليون جنيه و تراجع الإيرادات الأخرى من 5.768 مليون جنيه إلى 1.997 مليون جنيه . وأظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع المصروفات التمويلية من 30.355 مليون جنيه إلى 23.611 مليون جنيه و نمو الفوائد الدائنة من 20.883 مليون جنيه إلى 22.269 مليون جنيه وارتفاع إيرادات الاستثمارات فى شركات شقيقة من 9.465 مليون جنيه إلى 9.778 مليون جنيه.
يذكر أن ضريبة الدخل تراجعت من 75.609 مليون جنيه إلى 62.672 مليون جنيه.


78 % تراجع في أرباح الربع الثانى من العام المالى 2008/2009
تراجعت أرباح الشركة خلال الفترة من 1 أكتوبر 2008 إلى 31 ديسمبر 2008 من 178.444 مليون جنيه إلى 39.014 مليون جنيه بنسبة 78% بعد تراجع صافى المبيعات من 1.436 مليار جنيه إلى 1.040 مليار جنيه بمعدل 27.5 % بالتزامن مع تراجع تكلفة المبيعات من 1.206 مليار جنيه إلى 975 مليون جنية ليتراجع مجمل الربع من 228.810 مليون جنيه إلى 61.880 مليون جنيه.

32 % انخفاض فى رأس المال العامل
على جانب المركز المالى تراجع إجمالى الأصول طويلة الأجل من 1.687 مليار جنيه 30 يونيو 2008 إلى 1.659 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2008 بسبب تراجع مجموع الأصول الثابتة من 1.676 مليار جنيه إلى 1.643 مليار جنيه.
كما تراجع مجموع الأصول المتداولة من 1.615 مليار جنيه إلى 1.139 مليار جنيه بسبب تراجع النقدية من 979.520 مليون جنيه إلى 444.201 مليون جنية وتراجع أيضاً إجمالى الالتزامات المتداولة من 375.884 مليون جنيه إلى 336.520 مليون جنيه ليتراجع رأس المال العامل من 1.240 مليار جنيه إلى 802.633 مليون جنيه بنسبة 32 % . 2.13 % تراجع فى سعر السهم.
أغلق سهم" أموك" اليوم على 39.96 جنيه متراجعاً بنحو 2.13% بحجم تداول بلغ 7.275 ألف سهم بقيمة بلغت 290.685 ألف جنيه وحقق أعلى سعر لة خلال الجلسة عند ما وصل إلى 40.40 جنيه وأقل سعر 39.05 جنيه.
ويبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 861 مليون جنية موزع على 86.100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم و تعمل الشركة في مجال إنتاج الزيوت المعدنية و الأساسية المتعادلة و النهائية الخاصة والشموع البرافينية و تعظيم إنتاجية السولار و إنتاج النافتا والبوتاجاز وإنتاج المقطرات الشميعة بأنواعها وتسويقها في الداخل والخارج.

تخصيص المحاجر اللازمة لمصنع إنتاج "الصودا آش" بشمال سيناء

تخصيص المحاجر اللازمة لمصنع إنتاج "الصودا آش" بشمال سيناء
وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 3 فبراير 2009 1:49 م

قرر محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء اليوم "الثلاثاء" تشكيل لجنة برئاسة محمد الكيكى السكرتير العام للمحافظة لسرعة الانتهاء من الخطوات اللازمة لبدء العمل فى تنفيذ مشروع "الصودا آش" بمنطقة غرب العريش وحدد القرار مهام اللجنة فى تيسير الإجراءات المطلوبة ومساعدة الشركة فى القيام بمهامها لسرعة البدء فى إنشاء المشروع وذلك بتخصيص المحاجر اللازمة لإنتاج الخامة.
وأوضح المحافظ أن مبنى المشروع يقام على مساحة 6 أفدنة بمنطقة الصناعات المتوسطة ببئر العبد، بينما تبلغ مساحة الملاحة التى يستخرج منها الخام حوالى 15 كيلومترا مربعاً، لافتا إلى قيام المحافظة بتخصيص محاجر الحجر الجيرى واختيار مواقع الملاحات التى سيعتمد عليها المشروع فى استخراج خام الصودا آش على ضوء الطاقة الإنتاجية المقدرة للمشروع والتى تبلغ 600 ألف طن سنويا فى المرحلة الثانية للتشغيل.
وأضاف محمد الكيكى سكرتير عام المحافظة أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تقوم بعمل الجسات والحصول على عينات من خامى الملح والحجر الجيرى وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لكميات الاحتياطى فى المحاجر والملاحات، كما تتولى الشركة إنهاء إجراءت الموافقات اللازمة لإقامة المشروع.
وقال الدكتور محمد بهاء استشارى المشروع أن المشروع الذى يوفر نحو 400 فرصة عمل دائمة يهدف إلى إنتاج ما يزيد على 600 ألف طن سنويا من كربونات الصوديوم ومن المقرر أن ينتج المشروع كربونات الصوديوم وكربونات الصوديوم الثقيلة وسيليكات الصوديوم ويكون نواة لإقامة مجمع صناعى متكامل لإنشاء صناعات أخرى.

خبراء: إنعاش البورصة المصرية مرهون بتحفيز الاقتصاد

خبراء: إنعاش البورصة المصرية مرهون بتحفيز الاقتصاد

خاص مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 11:48 ص
كتب: شريف اليماني
لم يعد فى الإمكان التنبؤ بما سيحدث، أصبح الخبراء عاجزين عن إعطاء رؤية بعيدة المدى للسوق فبعد التراجعات والانهيارات الكبيرة التى شهدتها البورصة، أصبح أصعب سؤال على خبراء السوق، ماهي رؤيتك لاتجاه السوق خلال الفترة القادمة؟
أجمع خبراء السوق أن الإقتصاد المصرى لم يتأثر بصورة كبيرة بالأزمة العالمية وأن تراجعات البورصة المصرية مؤشر لما قد يحدث للاقتصاد بشكل عام... وأجمعوا أن السوق يحتاج إلى مستثمريين جدد يضخون سيولة جديدة فى السوق حتى ينتعش السوق من جديد؟ فى البداية يقول إيهاب السعيد مدير قسم البحوث بشركة أصول لتداول الأوراق المالية:" إن تأثرنا بالأزمة المالية العالمية أصبح واقعاً وذلك بعد التصريحات الحكومية الأخيرة بتوقع تراجع معدلات النمو السنوية إلى أقل من 4 %، وقال أن البورصة تأثرت بصورة أسرع من تأثر الاقتصاد بشكل عام بالأزمة العالمية ".
وقال إيهاب السعيد"إن بداية التراجعات كانت منذ قرارات الحكومة يوم 5 مايو 2008 والتى أدت إلى تراجع البورصة بشكل كبير كما أنها حدت من الاستتثمارالأجنبى فى مصر بشكل عام ، وما تبعه من تفاقم الأزمة المالية العالمية والتى أدت إلى انهيارات فى البورصة المصرية".
ويقول أحمد أبو السعد مديرعام شركة دلتا رسملة لإدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية:" إن تنشيط السوق يحتاج إلى ضخ سيولة خارجية ولدعم ذلك يجب اتخاذ بعض القرارات التنشيطية التى تعمل على جذب الاستثمار فى السوق مثل خفض سعر الفائدة، ولكنه أكد أن خفض سعر الفائدة بدون أن يكون مبنى على تراجع فى معدلات التضخم فسيكون بدون جدوى".
وأضاف" إنه يمكن استغلال التقاريرالاقتصادية الجيدة الصادرة من المؤسسات البحثية العالمية عن مصر فى عمل حملات ترويجية خارجية، وأضاف أنه يجب أن يكون هناك خطوات لتحفيز الاستثمارالداخلى والإنفاق الحكومى على البنية التحتية".
ويؤكد أحمد عطا مدير الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية أن إنعاش الحالة الاقتصادية ستكون بداية لإنعاش سوق الأسهم .. وأضاف أن قرارات 5 مايو كانت خاطئة وباعتراف الحكومة نفسها ولكن التراجع عن تلك القرارات سيكون له أثر سلبى فى نظرة المستثمريين خاصة الأجانب إلى الحكومة المصرية فى أنها تتخذ قرارات استراتيجية بطريقة غير مدروسة وعشوائية.
ولكنه قال: "إن الأفضل أن تقوم الحكومة باتخاذ قرارات جديدة تتماشى مع ما يحدث عالمياً وأن تكون مرنة فى أسعارالسلع التى تتحكم فيها مثل أسعار الطاقة والكهرباء والأسمدة والتى أصبحت أسعارها المحلية أعلى من الأسعار العالمية".
وأضاف إذا خفضت الحكومة مثلاً أسعارالطاقة سيكون بمثابة إشارة إلى القطاع الخاص بخفض أسعاره، ولو حدث تراجع فى الأسعار سيرتفع الطلب المحلى بشكل جيد مما سينعش الاقتصاد بشكل عام على المدى القصير وسيكون له أثر كبير على البورصة المصرية .
تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من تلقي مناخ الاستثمار المصري دفعة هائلة من التقاريرالإيجابية التي تعكس فيها كبرى بنوك الاستثمار العالمية النظرة الإيجابية للاقتصاد المصري ككل وتصنيفه ضمن الدول الأقل تأثراً بالأزمة المالية العالمية، فإن البورصة تجاهلت هذه التقاريرالإيجابية.
أرجع خبراء ومتعاملون بسوق المال عدم استجابة السوق المصرية لهذه التقارير إلى عدة عوامل على رأسها تراجع مصداقية هذه المؤسسات بعد أن أثبتت الظروف عدم تمكنها من توقع انهيارات مؤسساتها فضلاً عن التأكيدات الحكومية بعدم تأثر الاقتصاد المصري بالأزمة المالية العالمية مما قلل من مصداقيتها علاوة على حالة التشاؤم السائدة في السوق والتي تقلل من التأثيرات الإيجابية لأي أخبار جيدة.
وقد أصدرت مؤسسة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني مؤخراً تقريراً يفيد تأكيد المؤسسة لتصنيفها الائتماني السيادي السابق منحه للبلاد عند ‏+BB‏ للعملة الأجنبية والتصنيف الاستثماري ـ‏BBB‏ للعملة المحلية في الأجل الطويل‏,‏ كما تم في نفس الوقت تأكيد التصنيف الممنوح للعملتين المحلية والأجنبية في الأجل القصير عند ‏B‏ و‏3‏ ـ ‏A‏ علي التوالي‏.‏ أما عن توقع التصنيف فقد أكدت المؤسسة أنه مستقر‏، وأشارتقرير المؤسسة إلي أن الاقتصاد المصري قد أصبح أكثر قدرة علي مواجهة الصدمات الخارجية مقارنةً بفترات سابقة‏.‏ أما عن تأثير الأزمة المالية العالمية على القطاع المصرفي المصري‏,‏ فقد أشار تقرير مؤسسة ستاندرد أند بورز إلي أن هذا التأثير يعد محدوداً نظراً لانخفاض الالتزامات الخارجية للبنوك المصرية‏,‏ بالإضافة إلي تواضع نسبة القروض إلي الودائع في مصر والتي لاتتجاوز‏54 %.‏ كما أضاف تقرير المؤسسة أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية منذ عام‏2004‏ قد أسهمت في دعم المصداقية وإعطاء دفعة للاقتصاد المصري بما يساعد علي مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية‏.
من جهة أخرى فقد رشحت مؤسسة "ميريل لينش" مصر للمركز الخامس ضمن أقل 10 دول في العالم من حيث المخاطرة وفقاً للعديد من المؤشرات الاقتصادية الاستثمارية حيث أشارالتقرير إلى أن نسبة المخصصات الأجنبية إلى أدوات الدين الخارجي قصيرة الأجل في مصربلغت 29% في حين مثلت الصادرات 31% من إجمالي الناتج القومي وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 42% في القطاع المصرفي، ونسبة رأسمال البنوك 6% من إجمالي أصولها.
كما رشحت مؤسسة "كريدي سويس" مصر كأقل الدول مخاطرة بين مجموعة دول أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا من أجل 91 نقطة لتعد بذلك الأقل مخاطرة بين باقي دول المجموعة وفقا لستة مؤشرات اقتصادية.
وأنهت البورصة المصرية تعاملات شهر يناير الماضى على انخفاض متأثرة باستمرارحالة عدم الاستقرار فى الأسواق العالمية، وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى - case 30 الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة بالسوق بنسبة 15.6 % مايعادل 721.5 نقطة من قيمته ليغلق عند مستوى 3875 نقطة مقابل 4596 بنهاية شهر ديسمبر، لتصل بذلك خسائر المؤشر أكثر من 67 % من قيمته من أعلى نقطة بلغها المؤشرمطلع مايو الماضى.



"جي. إم. سي." تنفي تجزئة السهم وزيادة رأس المال

"جي. إم. سي." تنفي تجزئة السهم وزيادة رأس المال

مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 11:36 ص


نفت شركة "جى. إم. سى. للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" فى بيان لها ما تم نشره عن تجزئة أسهم الشركة و زيادة رأس المال.
وأضاف البيان أنه لا توجد أى دراسة بخصوص هذا الموضوع حتى الآن.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 536.492 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 15.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 464.318 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 5 ملايين جنيه موزعاً على 500 ألف سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

استثمارات "أوراسكوم تليكوم" الجديدة بكندا وكوريا الشمالية تمنعها من شراء أسهم الخزينة

استثمارات "أوراسكوم تليكوم" الجديدة بكندا وكوريا الشمالية تمنعها من شراء أسهم الخزينة

مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 11:33 ص

أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" فى بيان لها أن السبب وراء عدم شراء أسهم الخزينة البالغ عددها 44 مليون و 970 ألف و 144 سهم يرجع إلى التوظيف الأمثل لموارد الشركة الذاتية فى الاستثمارات الجديدة فى كندا و كوريا الشمالية والاستثمارات الأخرى وذلك بسبب تقليص البنوك العالمية فى منح تسهيلات جديدة بسبب التأثر الكبير بالظروف الاقتصادية السلبية.
وجرى تداول سهم أوراسكوم تليكوم فى بداية تعاملات اليوم على تراجع ملحوظ بنسبة 6.2 % ليصل إلى 19.14 جنيهاً.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 899,402874 مليون جنيهاً موزعاً على 899,402874 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم.

هيرمس تُبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "موبينيل" عند 217.7 جنيه

هيرمس تُبقى على تقييمها للسعر العادل لسهم "موبينيل" عند 217.7 جنيه

مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 11:22 ص

أبقت المجموعة المالية هيرمس على تقييمها العادل لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول – موبينيل" عند 217.7 جنيه بارتفاع قدره 71.4% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (2 فبراير ) والبالغ 127 جنيه ,وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بالشراء على كلاٍ من المديين القصير والطويل.
جاء ذلك بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج أعمالها خلال 2008 حيث أظهرت مؤشرات نتائج الأعمال المجمعة نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 8 % حيث حققت صافي ربح قدره 1.969 مليار جنيه مقارنةً بنحو 1.825 مليار جنيه عن عام 2007.
وقالت هيرمس:" بأن نتائج أعمال الشركة خلال 2008 تعتبر جيدة بشكل عام ، حيث تتوقع أن يصل مضاعف الربحية لسهم موبينيل إلى 7.1 مرة خلال عام 2009 ، وأضافت هيرمس أن العائد من الاستثمار فى سهم الشركة يصل إلى 12.6% وهو أعلى من باقى الشركات فى المنطقة والتى يصل متوسط العائد على الاستثمار فيها إلى 6.5% ".
وأضافت هيرمس فى تقريرها أن إيرادات الربع الرابع جاءت أقل من توقعاتها بنسبة 4.1% بسبب تراجع إيرادات الشركة من خدمة التجوال عن توقعات هيرمس. ولكنها قالت:" إن الشركة حققت مفاجئة كبيرة خلال الربع الرابع بعد تحسن واضح فى هامش الربح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات والاستهلاكات بالرغم من أن الشركة بدأت دفع نحو 2.4% من إيراداتها مقابل استخدام خدمات الجيل الثالث ".
وقالت هيرمس: "إن أرباح الشركة جاءت أعلى من توقعاتها وذلك بسبب تحسن فى هامش الربح و تراجع الفوائد مما أدى إلى ارتفاع أرباح الربع الرابع بنسبة 4.7% فوق مستوى توقعات هيرمس ".
وتتوقع هيرمس أن تقل توزيعات الأرباح لشركة موبينيل خلال الربع الرابع عن 6.38 جنيه، وذلك بعد أن قامت بتوزيع كوبون بقيمة 6 جنيه عن أرباح النصف الأول من 2008 و كوبون بقيمة 3.62 جنيه عن أرباح الربع الثالث من 2008، حيث كانت تتوقع هيرمس أن تصل إجمالى توزيعات الأرباح خلال عام 2008 إلى 16 جنيه.
وأشارت هيرمس إلى أن موبينيل قد أضافت 1.2 مليون مشترك خلال الربع الرابع ليبلغوا 20.1 مليون مشترك بنهاية ديسمبر، متماشية مع توقعات هيرمس لها. وكما كان متوقعاً فقد انخفض متوسط العائد للمستخدم الواحد بمقدار 7.8% ليبلغ 44 جنيه خلال الربع بانخفاض قدره 5.8% عن توقعات هيرمس له.
وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير واستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول gms وتوفير الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصر العربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدر والمدفوع 1 مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.


الإمارات دبي الوطني يدشن صندوقاً للاستثمار في السندات الإسلامية

الإمارات دبي الوطني يدشن صندوقاً للاستثمار في السندات الإسلامية

Tue Feb 3, 2009 12:30pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الامارات دبي الوطني يوم الثلاثاء انه دشن صندوقا لشراء السندات الاسلامية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والتي تراجعت أسعارها في خضم اضطرابات أسواق المال العالمية.
وتتولى شركة الامارات لخدمات الاستثمار المملوكة للبنك ادارة الصندوق الذي يهدف الى تحقيق عائدات بنسبة 12 في المئة سنويا للاعوام الاربعة القادمة عن طريق شراء السندات الاسلامية أو ما يعرف بالصكوك التي تصدرها حكومات وشركات المنطقة.
وقال جمال بن غليظة المدير العام للخدمات المصرفية للمستهلكين وادارة الثروات لدى البنك في بيان "الان فرصة عظيمة لشراء الصكوك بأسعار زهيدة.
"نعتقد أن جانبا كبيرا من التدافع المذعور على البيع في هذه السوق العام الماضي لم يكن مبررا لكنه يعني أن هذه الاصول ذات العوامل الاساسية القوية متاحة بأسعار مغرية جدا."
وقال ان الحد الادنى للاستثمار في صندوق الامارات دبي الوطني للصكوك 25 ألف دولار للافراد ومليون دولار للمؤسسات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قيد أسهم "الرشاد القابضة للاستثمارات المالية" بنظام الحفظ المركزي

قيد أسهم "الرشاد القابضة للاستثمارات المالية" بنظام الحفظ المركزي

مباشر
الثلاثاء 3 فبراير 2009 10:21 ص


أعلنت شركة " الرشاد القابضة للاستثمارات المالية " أنه قد تم قيد أسهم الشركة بنظام الحفظ المركزى لدى شركة مصر للمقاصة و الإيداع والقيد المركزى اعتباراً من 1 فبراير الجارى.
وأضافت الشركة أنه اعتباراً من هذا التاريخ لن يتم التعامل على أسهم الشركة إلا من خلال كشف حساب صادر من أحد أمناء الحفظ.

برأس مال مبدئي 100 مليون جنيه: مصر إيران يستعد لإطلاق صندوق استثمار جديد

برأس مال مبدئي 100 مليون جنيه: مصر إيران يستعد لإطلاق صندوق استثمار جديد
العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 3 فبراير 2009 9:10 ص

صرح إسماعيل حسن رئيس مجلس بنك مصر إيران للتنمية بأن البنك حصل على موافقة البنك المركزي على إنشاء صندوق قابض وينتظر موافقة الهيئة العامة لسوق المال موضحاً أنه يُعد الأول من نوعه في السوق المصري ويسمى "صندوق الصناديق" برأس مال مبدئي 100 مليون جنيه وستتم زيادته تباعاً، ومن المتوقع أن يصل رأس ماله إلى أكثر من مليار جنيه في حالة اقتناع المؤسسات المالية بأهميته في السوق حيث أنه سيقوم بدور صانع سوق.
أوضح أنه سيقوم بتوظيف الموارد المتاحة له في صناديق الاستثمار المصرية فقط مما يسهم في تنشيط سوق الأوراق المالية المصرية، موضحاً أنه سيقوم بتوزيع الاستثمار والاستفادة من إدارة الصناديق المختلفة العاملة في السوق المصري.
أشار إلى أنه سيقوم بدور صانع سوق وسيحقق قناة استثمارية مهمة للمستثمرين متنوعة المخاطر بعيداً عن المضاربة، لافتاً إلى أنه يمثل وعاء مولداً للدخل ويعتمد على تكوين محفظة استثمارية متنوعة تعطى الثقة والأمان للسوق.

بدء إنتاج مصنع السويدي للمحولات الكهربائية بزامبيا

بدء إنتاج مصنع السويدي للمحولات الكهربائية بزامبيا
العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 3 فبراير 2009 9:07 ص

بدأ مصنع المحولات الكهربائية الجديد بزامبيا والذى تكلف 12 مليون دولار التابع لشركة السويدى للكابلات في الانتاج بطاقة انتاجية تصل إلى 1200 محطة محولات توزيع سنوياً لتوفير احتياجات السوق الزامبية و16 دولة أفريقية مجاورة.
أكد المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذى لمجموعة السويدي للكابلات أن وزارة الكهرباء تشجع القطاع الخاص الوطنى للانطلاق خارج مصر بهدف تعميق علاقات مصر بالدول العربية والأفريقية.
مشيراً إلى أن التطوير والبحوث في مجالات تصنيع المهمات والمعدات الكهربائية داخل المجموعة جعلها ذات جودة وكفاءة وسمعة عالي أهلتها للدخول إلى أى سوق عالمية بثقة وبالتالي زيادة القدرة التنافسية.
وأضاف أن الشبكة الكهربائية في زامبيا تحتاج من 1500 إلى 2000 محول سنوياً مشيراً إلى أن المجموعة المنفذة لديها مصانع أيضاً في السعودية وسوريا والسودان وغانا.

دراسة شراء كمية جديدة وراء إتجاه "رمكو" لإعدام 10 ملايين سهم خزينة

دراسة شراء كمية جديدة وراء إتجاه "رمكو" لإعدام 10 ملايين سهم خزينة

جريدة المال
الثلاثاء 3 فبراير 2009 9:05 ص

قرر مجلس إدارة شركة "رمكو" لإنشاء القرى السياحية إعدام أسهم الخزينة المشتراة والبالغة نحو 10 ملايين سهم بدلا من توزيعها مجانا على المساهمين بواقع سهم لكل 20 سهما كما قرر المجلس تأجيل انعقاد الجمعية العامة غير العادية من يوم 21 إلى يوم 26 فبراير للتصديق على القرار.
أرجع أيوب عدلى أيوب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "رمكو " في تصريحات خاصة لـ "المال " تعديل قرار الشركة من توزيع أسهم الخزينة مجانا على المساهمين إلى إعدامها لسببين الأول : هو أن الشركة قامت بشراء هذه الأسهم بهدف دعم السعر السوقي للسهم المتدني عن قيمته العادلة مشيرا إلى أن إعادة توزيع الأسهم يترتب عليها الأضرار بتحركات السهم مرة أخرى نتيجة عملية البيع العشوائي.
أما السبب الثاني لعدم توزيع أسهم الخزينة مجانا على المساهمين فيتمثل في أن الشركة تدرس حاليا شراء أسهم خزينة للمرة الثالثة بهدف دعم سعر السهم السوقي وهو ما يستدعي التعجيل بإجراءات التصرف في الكميات المشتراة التي تتم بشكل أسرع في حال إعدامها مقارنة بالتوزيع المجاني على المساهمين التي تستغرق إجراءاته مزيدا من الوقت.
وأشار أيوب إلى أنه من المقرر تخفيض رأس المال ليصل عدد الأسهم إلى 225 مليونا و 325 ألف سهم بدلا من 235 مليونا و 325 ألف سهم بهدف دعم تحركات السهم خلال الفترة المقبلة بعد انخفاض عدد الأسهم المتداولة.
وأرجع رئيس مجلس إدارة رمكو انخفاضات السهم خلال الفترة الأخيرة إلى مبيعات بعض صناديق الاستثمار والبنوك فيه الذين انخفضت كميات ما في حوزتهم من أسهم إلى 7 ملايين سهم بدلا من 25 مليون سهم.
كانت شركة رمكو قد اشترت مؤخرا نحو 5 ملايين سهم خزينة خلال الفترة من 10 يناير الماضي إلى 10 فبراير الحالي من إجمالي 6.5 مليون سهم التي أعلنت عنها كما نجحت في شراء أسهم الخزينة التي أعلنت عنها في المرة القادمة بواقع 5 ملايين سهم خلال الفترة من 29 سبتمبر حتى 29 أكتوبر.
وأظهرت القوائم المالية للشركة عن الأشهر التسعة الأولى من 208 تحقيق صافي ربح قدره 233.9 مليون جنيه مقابل 52.3 مليونا جنيه عن نفس الفترة من عام 2007 بنمو 347%.
ويبلغ رأسمالها المصدر المدفوع نحو 2.353 مليار جنيه موزعة على نحو 235.325 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات.

الصين تنفق دفعة ثانية من أموال حزمة تحفيز الاقتصاد

الصين تنفق دفعة ثانية من أموال حزمة تحفيز الاقتصاد

Tue Feb 3, 2009 11:49am GMT

بكين (رويترز) - أفادت وسائل اعلام رسمية يوم الثلاثاء أن الصين ستنفق دفعة ثانية من اموال حزمة تحفيز الاقتصاد حجمها 130 مليار يوان (19 مليار دولار) لدعم الطلب.
وكانت بكين أعلنت عن برنامج تحفيز بقيمة أربعة تريليونات يوان في اواخر العام الماضي وخصصت مئة مليار يوان من هذا المبلغ للربع الاخير من العام.
ومن المتوقع ان تركز الدفعة الثانية مثل الاولى على الاستثمار في البنية التحتية التي تعتبرها الصين وسيلة مؤكدة لدعم اقتصادها بعدما تراجع معدل النمو لاقل مستوي في سبعة اعوام الى تسعة بالمئة العام الماضي.
وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان لجنة التنمية الوطنية والاصلاح وهي اعلى هيئة مسؤولة عن التخطيط الاقتصادي في البلاد ستنشر تفاصيل وجوه الانفاق مع اعلانها عن الدفعة الثانية لكنها اكدت ان حجمها سيبلغ 130 مليار يوان.
(الدولار يساوي 6.844 يوان)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس بي.بي يقول الطلب على النفط سيتراجع مجدداً في 2009

رئيس بي.بي يقول الطلب على النفط سيتراجع مجدداً في 2009

Tue Feb 3, 2009 10:50am GMT

لندن (رويترز) - قال توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي ان الطلب على النفط تراجع 500 ألف برميل يوميا في 2008 مقارنة مع 2007 ومن المرجح أن يتراجع مجددا هذا العام نظرا لأجواء ضعف الاقتصاد.
وقال هايوارد خلال مؤتمر بالهاتف مع الصحفيين يوم الثلاثاء "الطلب على النفط سيواصل التراجع."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسح: نسبة إلتزام أوبك بخفض المعروض 67 % في يناير

مسح: نسبة إلتزام أوبك بخفض المعروض 67 % في يناير

Tue Feb 3, 2009 10:59am GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح لرويترز يوم الثلاثاء تراجع معروض نفط منظمة أوبك في يناير كانون الثاني للشهر الخامس على التوالي وذلك مع تنفيذ المنظمة لاتفاق يهدف الى خفض الانتاج وتعزيز أسعار الخام.
وبحسب المسح الذي يشمل شركات نفط ومسؤولين بالمنظمة ومحللين فقد تراجع معروض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الى 28.65 مليون برميل يوميا في يناير من 29.64 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول.
وخلص المسح الى أن الاعضاء الأحد عشر المقيدين بأهداف الانتاج ضخوا 26.23 مليون برميل يوميا انخفاضا من 27.24 مليون برميل يوميا في يناير لكن بما يتجاوز هدف 24.48 مليون برميل يوميا الذي بدأ سريانه منذ أول يناير.
وكانت أوبك اتفقت على خفض المعروض بما مجموعه 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول. وبدأ سريان أحدث خفض والبالغ 2.2 مليون برميل يوميا من أول يناير.
ونظرا لارتفاع المعروض 1.39 مليون برميل يوميا في يناير عن هدف المنظمة تكون أوبك قد خفضت الانتاج 2.81 مليون برميل يوميا من الاجمالي المتفق عليه البالغ 4.2 مليون برميل يوميا أي بنسبة التزام قدرها 67 في المئة.
وتضخ أوبك نحو ثلث امدادات النفط العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أستراليا تعلن خطة تحفيز وخفض أسعار الفائدة لتفادى الركود

أستراليا تعلن خطة تحفيز وخفض أسعار الفائدة لتفادى الركود

Tue Feb 3, 2009 7:57am GMT

سيدني/كانبيرا (رويترز) - تلقى الاقتصادي الاسترالي المعتل مساعدة مزدوجة يوم الثلاثاء بفضل خطة تحفيز تشتد حاجته اليها اذ تعهدت الحكومة بانفاق المليارات لتفادي الركود فضلا عن اعلان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة الى مستويات قياسية.
وكشف رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود النقاب عن خطة تحفيز ثانية تتكلف 42 مليار دولار استرالي (26.5 مليار دولار امريكي) لحماية الاقتصاد من الأزمة المالية العالمية قائلا "تواجه استراليا حالة اقتصادية طارئة محليا ودوليا."
وتتضمن الخطة 28.8 مليار دولار استرالي لمشروعات البنية التحتية والمدارس والاسكان و12.7 مليار دولار مدفوعات نقدية لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة ستدفع في مارس اذار 2009.
وفي ظل اكثر التوقعات قتامة لمستقبل الاقتصاد العالمي منذ سنوات خفض بنك الاحتياطي الاسترالي سعر الفائدة الرئيسي على الاموال السائلة 100 نقط اساس الى 25 ر3 بالمئة. وبذلك يكون البنك خفض أسعار الفائدة اربع نقاط مئوية منذ سبتمبر ايلول. ويتوقع مستثمرون تراجع الفائدة الى اثنين بالمئة أو أقل بحلول مايو ايار.
وبالخطة الجديدة يرتفع حجم الانفاق التحفيزي منذ سبتمبر أيلول 2008 الى 78 مليار دولار أسترالي أو نحو ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وذلك ضمن مجموعة من برامج التحفيز التي أعلنتها عدة اقتصادات كبرى وتشمل 819 مليار دولار في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مرتفع قياسي لمخزونات الوقود الصينية في نهاية 2008

مرتفع قياسي لمخزونات الوقود الصينية في نهاية 2008

Tue Feb 3, 2009 7:51am GMT

بكين (رويترز) - قالت اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح يوم الثلاثاء ان مخزونات منتجات النفط التجارية لدى شركة النفط الوطنية الصينية ومجموعة سينوبك المملوكتين للدولة بلغت مرتفعات قياسية في نهاية العام 2008.
ولم تذكر اللجنة أي أرقام.
وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أفادت في وقت سابق أن مخزونات البنزين لدى الشركتين بلغت 34.8 مليون برميل بنهاية نوفمبر تشرين الثاني في حين سجلت مخزونات الديزل 52 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أسعار المنتجين بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع في ديسمبر

تراجع أسعار المنتجين بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع في ديسمبر

Tue Feb 3, 2009 10:20am GMT

بروكسل (رويترز) - تراجعت أسعار المنتجين في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع نوفمبر تشرين الثاني مما ينبيء بتراجع سريع لضغوط التضخم ومزيد من خفض أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الاوروبي.
وقال مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي ان أسعار تسليم المصنع في 15 بلدا تستخدم اليورو تراجعت 1.3 بالمئة على أساس شهري في ديسمبر لكنها ارتفعت 1.8 في المئة على أساس سنوي.
وتوقع محللون استطلعت رويترز أراءهم تراجعا بنسبة 1.1 في المئة على أساس شهري وزيادة سنوية بنسبة 2.1 في المئة.
وتعد أسعار المنتجين مؤشرا على ضغوط التضخم لان زيادتها ما لم يستوعبها تجار التجزئة عن طريق خفض هوامش الأرباح تصل في نهاية المطاف الى المستهلكين.
وكانت أسعار المنتجين تراجعت اثنين بالمئة على أساس شهري في نوفمبر تشرين الثاني بفعل تراجع تكاليف الطاقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: البرلمان الكويتي يناقش خطة إنقاذ حكومية في 10 فبراير

صحيفة: البرلمان الكويتي يناقش خطة إنقاذ حكومية في 10 فبراير

Tue Feb 3, 2009 10:13am GMT

الكويت (رويترز) - قالت صحيفة الوطن الكويتية يوم الثلاثاء ان الحكومة الكويتية سترسل خطة مقترحة لمساعدة الاقتصاد المحلي على مواجهة ازمة الائتمان العالمية الى مجلس الامة (البرلمان) لمناقشتها في جلسته في العاشر من فبراير شباط.
ونشرت الصحيفة دون الكشف عن مصدر تقريرها أن الحكومة ستضع اللمسات الاخيرة على تفاصيل الخطة يوم الاربعاء. وكانت قد اقرتها بشكل مبدئي يوم الاثنين.
وتابعت الصحيفة أن الحكومة سترسل مسودة الخطة للبرلمان في نهاية الاسبوع الجاري او بداية الاسبوع المقبل.
ونشرت صحف اخرى تقارير مماثلة بشأن الخطة مما ساهم في ارتفاع سوق الاوراق المالية يوم الثلاثاء.
وكانت صحيفة الانباء أفادت أن الخطة تشمل ضح سيولة في القطاع المالي وضمان الدولة القروض التي تقدمها بنوك محلية لشركات متعثرة تعجز عن الحصول على تمويل جديد.
وتواجه الحكومة ضغوطا متزايدة من اعضاء البرلمان لدعم شركات الاستثمار المتعثرة التي تمثل اكثر من نصف الشركات المدرجة في البلاد والتي اقترضت مبالغ ضخمة لتمويل التوسع اثناء طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وفي العام الماضي ضمنت الكويت ودائع البنوك لدعم الثقة وسمحت للهيئة العامة للاستثمار الكويتية بضخ سيولة في البورصة التي تراجعت 38 في المئة في عام 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أدنوك ترفع سعر خام مربان لشهر يناير 3.75 دولار للبرميل

أدنوك ترفع سعر خام مربان لشهر يناير 3.75 دولار للبرميل

Tue Feb 3, 2009 10:08am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم الثلاثاء انها رفعت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لخام مربان القياسي 3.75 دولار للبرميل الى 45.85 دولار.
وكان سعر البيع الرسمي لخام مربان في ديسمبر كانون الاول 42.10 دولار.
وتحدد سعر خام مربان بما يزيد 1.73 دولار عن متوسط خام دبي لشهر يناير كانون الثاني مقابل علاوة قدرها 1.57 دولار لشهر ديسمبر. وبلغ متوسط سعر خام دبي 44.12 دولار في يناير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صادرات سويسرا في ديسمبر "مروعة"

صادرات سويسرا في ديسمبر "مروعة"

Tue Feb 3, 2009 9:24am GMT

زوريخ (رويترز) - تراجعت صادرات سويسرا 13 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مع تدهور الطلب من أسواق رئيسية مثل ألمانيا الامر الذي عزز وجهة النظر القائلة بأن البلد الذي يعتمد على الصادرات يواجه أسوأ ركود له في عقود.
وقال المكتب الاتحادي للجمارك ان الصادرات تراجعت 13 في المئة على أساس سنوي مع تاكل الطلب سريعا في مختلف المناطق والقطاعات.
وقال المكتب في بيان "ديسمبر كان مروعا للتجارة .. كان بوضوح أضعف شهر ليس في 2008 فحسب بل لعدة سنوات."
وشهد الميزان التجاري للبلاد تراجعا حادا الى 217 مليون فرنك سويسري من 2.25 مليار فرنك في نوفمبر تشرين الثاني.
وأظهرت البيانات تراجع الصادرات 13 في المئة أيضا مقارنة مع نوفمبر.
ويتوقع البنك الوطني السويسري انكماش الاقتصاد ما بين 0.5 وواحد بالمئة هذا العام وقد خفض أسعار الفائدة الى ما يقرب من الصفر لتخفيف أثر التباطوء العالمي.
ويقول البنك انه قد يلجأ الى وسائل غير تقليدية لتعزيز الاقتصاد مثل التدخل لاضعاف الفرنك الذي ارتفع مقابل اليورو جاعلا الصادرات السويسرية أغلى ثمنا في الخارج ومضيفا عبئا اخر على كاهل الشركات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جنرال موتورز وكرايسلر تمنحان العمال سيارات جديدة للتقاعد

جنرال موتورز وكرايسلر تمنحان العمال سيارات جديدة للتقاعد

Tue Feb 3, 2009 9:22am GMT

ديترويت (رويترز) - بدأت شركتا جنرال موتورز وكرايسلر يوم الاثنين جولة جديدة من برنامج حوافز التقاعد تشمل منح قسائم شراء سيارات في اطار مساعيهما لخفض العمالة ومخزون الانتاج.
وقال مسؤول باتحاد العاملين في صناعة السيارات أطلع على الخطة ان جنرال موتورز تعرض على العاملين بنظام الساعات 20 ألف دولار نقدا وقسيمة شراء سيارة بقيمة 25 ألف دولار كحافز للتقاعد او ترك الشركة.
ورفضت أكبر شركة منتجة للسيارات في الولايات المتحدة التعليق.
وقال مصدر على دراية مباشرة ببرنامج كرايسلر ان الشركة تعرض على العاملين الذين من حقهم التقاعد مبلغ 50 ألف دولار نقدا وقسيمة شراء سيارة كرايسلر جديدة بقيمة 25 ألف دولار مقابل ترك العمل.
وأضاف أن من يفضل عدم التمتع بمزايا الرعاية الصحية للمتقاعدين عند تركه العمل يحصل على 75 ألف دولار نقدا وقسيمة شراء سيارة بمبلغ 25 الف دولار.
وأكدت كرايسلر انها عرضت مجموعة جديدة من الحوافر للعاملين حتى 25 فبراير شباط.
وتواجه جنرال موتورز وكرايسلر ضغوطا لاجراء خفض أكبر للعمالة ضمن شروط خطة الانقاذ المقدمة من الادارة الامريكية لشركتي صناعة السيارات المتعثرتين بقيمة 17.4 مليار دولار.
وضمن شروط الاقراض الطارئ منحت كرايسلر وجنرال موتورز مهلة حتي 17 فبراير لتوضيح كيفية خفضهما الديون المستحق عليهما وتكلفة العمالة وغيرهما من النفقات لكي تستطيعان المنافسة في سوق السيارات والشاحنات الجديدة الذي يشهد كسادا عميقا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق النقد: اقتصادات آسيا تستطيع الانتعاش لكن ليس بمفردها

صندوق النقد: اقتصادات آسيا تستطيع الانتعاش لكن ليس بمفردها

Tue Feb 3, 2009 8:51am GMT

سنغافورة (رويترز) - توقع رئيس صندوق النقد الدولي ان تنتعش الاقتصادات الآسيوية الاكثر تضررا من الأزمة الاقتصادية في العام المقبل لكنه حذر من ان القارة التي تعتمد على الصادرات لن تخرج من الأزمة منفردة.
وصرح دومينيك ستراوس كان للصحفيين يوم الثلاثاء في بث عبر شبكة الانترنت من واشنطن أن اسيا بحاجة لزيادة الطلب المحلي للحد من الاعتماد التقليدي على الصادرات مضيفا أن مثل هذا التحول لن يحدث في ليلة وضحاها.
وتابع "من المستحيل ان تنتعش اسيا بينما بقية العالم في حالة سيئة."
وتوقع ان تنمو الاقتصادات الاسيوية بنسبة تتجاوز خمسة بالمئة في المتوسط العام المقبل مضيفا أن بعض الاقتصادات في وضع طيب يتيح لها الانتعاش حالما تتحسن البيئة الخارحية.
وأضاف أن الصين ثاني اكبر اقتصاد في اسيا بعد اليابان قد تحقق معدل النمو الذي تستهدفه الحكومة ويبلغ ثمانية بالمئة لكنه اضاف أن تحقيق مثل هذا الهدف تحد كبير قائلا ان اقتصاد الصين "مهم كثيرا" للاقتصاد العالمي.
وفي احدث توقعاته تنبأ صندوق النقد بان ينمو الاقتصاد الصيني 6.7 في المئة هذا العام وذلك بانخفاض حاد من تسعة بالمئة في عام 2008.
وفي الأسبوع الماضي خفض الصندوق توقعات نمو الاقتصاد العالمي لعام 2009 الى 0.5 في المئة وهي اقل نسبة منذ الحرب العالمية الثانية مقارنة مع توقعاته في نوفمبر تشرين الثاني لمعدل نمو 2.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: قطر تتوقع نمو الناتج المحلي 10 % هذا العام

صحيفة: قطر تتوقع نمو الناتج المحلي 10 % هذا العام

Tue Feb 3, 2009 7:33am GMT

دبي (رويترز) - أفادت صحيفة يوم الثلاثاء نقلا عن وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والصناعة أن الاقتصاد القطري سينمو نحو عشرة بالمئة هذا العام مع مواصلة البلد العربي الخليجي تعزيز انتاج الغاز الطبيعي.
وأوردت صحيفة بننسيولا اليومية التي تصدر من الدوحة أن قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ستعزز طاقة انتاجها من الغاز المسال الى 77 مليون طن سنويا في غضون العامين القادمين.
وقال الوزير محمد السادة خلال ندوة للاحتفال ببدء انشاء محطة للطاقة في لوسيل "في ضوء المشاريع الحالية والمزمعة في قطاع الطاقة ستظل الدوحة من مراكز الطاقة الرئيسية في العالم."
ومن شأن نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي لقطر عشرة بالمئة أن يكون الاسرع في منطقة الخليج المصدرة للنفط.
ويتوقع بعض خبراء الاقتصاد أن يكون معدل النمو في الامارات العربية المتحدة والسعودية دون الواحد بالمئة هذا العام بعد انهيار أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي.
وقال بنك ستاندرد تشارترد في مذكرة بحثية يوم الثلاثاء"نتوقع أن تواصل قطر الاستثمار في الاقتصاد رغم التراجع الحالي في أسعار السلع الاولية."
ويتوقع ستاندرد تشارترد نمو الاقتصاد القطري نحو 8.5 في المئة هذا العام وتراجع التضخم الى حوالي ثمانية بالمئة من 15.2 في المئة العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مفاجيء لمبيعات التجزئة الألمانية في ديسمبر

تراجع مفاجيء لمبيعات التجزئة الألمانية في ديسمبر

Tue Feb 3, 2009 7:13am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت أرقام من مكتب الاحصاءات الاتحادي يوم الثلاثاء تراجعا مفاجئا لمبيعات التجزئة الالمانية 0.2 بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
وأوضحت الارقام المبدئية تراجع المبيعات السنوية 0.3 في المئة بالاسعار الحقيقية.
وكان متوسط توقعات محللين استطلعت رويترز اراءهم الاسبوع الماضي أن ترتفع مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر 0.5 بالمئة على أساس شهري و0.7 بالمئة على أساس سنوي.
وباستبعاد أثر التضخم تكون المبيعات قد تراجعت 0.6 في المئة على أساس شهري وارتفعت 0.6 في المئة على أساس سنوي.
وعلى مدى العام 2008 بأكمله تراجعت المبيعات 0.4 في المئة بالاسعار الحقيقية وارتفعت 2.1 في المئة بالقيمة الاسمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي الوطني يوزع ربحاً نقدياً 20 % وأسهم منحة 40 %

أبوظبي الوطني يوزع ربحاً نقدياً 20 % وأسهم منحة 40 %

Tue Feb 3, 2009 7:04am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال بنك أبوظبي الوطني يوم الثلاثاء انه يعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمئة وأسهم منحة بنسبة 40 بالمئة على المساهمين.
وأضاف البنك في بيان بموقع بورصة أبوظبي على الانترنت أن مجلس الادارة الذي عقد اجتماعا يوم الاثنين سيطلب الموافقة على التوزيعات خلال الجمعية العمومية للبنك في الثالث من مارس اذار.
وقال ان البنك سيسعى أيضا لنيل الموافقة على اصدار سندات مقومة بالدرهم لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وكان بنك أبوظبي الوطني كشف يوم الاثنين عن تراجع 34 بالمئة في أرباحه الفصلية وهو ما جاء دون توقعات المحللين مع اضطراره الى تجنيب مخصصات لقروض ضعيفة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business