الخميس، ٥ فبراير ٢٠٠٩

جيثنر: أمريكا ستعمل مع الدول الأخرى للتغلب على الأزمة الاقتصادية

جيثنر: أمريكا ستعمل مع الدول الأخرى للتغلب على الأزمة الاقتصادية

Thu Feb 5, 2009 9:17pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جيثنر يوم الخميس ان من المهم للولايات المتحدة أن تعمل مع الدول الأخرى لتعزيز فرص إحياء النمو الاقتصادي.
ومتحدثا أثناء اجتماع لمجموعة عمل بشأن الأسواق المالية شكلها الرئيس الامريكي باراك أوباما قال جيثنر ان أوباما يقدر أهمية المجموعة في تنسيق الجهود الرامية لانعاش الاقتصادي.
وأضاف قائلا "الرئيس يعتقد ان هذه المجموعة مهمة جدا... اننا سنعمل لتحقيق هذا معا ..بالعمل بشكل وثيق معا ليس فقط الولايات المتحدة بل أيضا مع الدول حول العالم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة مدعومة بخطة الحكومة لإنقاذ البنوك

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة مدعومة بخطة الحكومة لإنقاذ البنوك

Thu Feb 5, 2009 9:24pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية يوم الخميس بفعل امال المستثمرين بأن خطة الحكومة لدعم القطاع المالي ستتضمن تغييرات في القواعد المحاسبية توقف عمليات شطب اصول البنوك وتشجع على الاقراض.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات في بورصة وول ستريت مرتفعا 106.41 نقطة أي بنسبة 1.34 في المئة الي 8063.07 نقطة بينما صعد مؤشر ستاندر اند بورز الاوسع نطاقا 13.62 نقطة أو 1.64 في المئة الي 845.73 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي يغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 31.19 نقطة أو 2.06 في المئة الي 1546.24 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"دويتشه بنك" يمنى بخسائر قياسية لكنه يرفض طلب معونة حكومية

"دويتشه بنك" يمنى بخسائر قياسية لكنه يرفض طلب معونة حكومية

دويتشه فيله
5/2/2009

هوى اليوم سهم مصرف دويتشه بنك أكبر المصارف الألمانية بعد إعلانه عن خسائر قياسية في الربع الأخير من السنة الماضية. رئيس المصرف عزا الخسائر إلى تبعات الأزمة المالية العالمية، ورفض في الوقت نفسه طلب أية معونة مالية حكومية.

هوت أسهم مصرف "دويتشه بنك" أكبر البنوك الألمانية اليوم الخميس (5 شباط/ فبراير)، إذ تراجع سهم "دويتشه بنك" في مستهل التعاملات الصباحية بنسبة 4.5 في المئة ليصل إلى 20.30 يورو بعد أن ارتفع هذا الأسبوع بفضل توقعات بأنه سوف يعلن عن نتائج قوية لأعماله في كانون ثان/ يناير.

الأشهر القادمة ستجلب معها ظروفاً قاسية:
وجاء انخفاض سهم "دويتشه بنك" بعد أن أعلن عن خسائر قياسية خلال الربع الأخير من العام الماضي وحذر من أنه سيتعرض لظروف اقتصادية ومالية قاسية خلال الأشهر القادمة. وبلغت الخسائر الصافية للبنك، الذي يتخذ من فرانكفورت مقراً له، 4.8 مليار يورو أي ما يعادل 6.2 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بأرباح بلغت قيمتها 953 مليون يورو خلال الفترة نفسها قبل عام. ويرجع السبب إلى الضربة القوية التي تلقتها عائدات البنك بسبب الاضطراب الذي ساد أسواق المال العالمية نهاية العام الماضي.

خيبة أمل بسبب نتائج 2008:
وقال "دويتشه بنك" إن ذلك ساهم أيضاً في الدفع باتجاه تكبد خسائر صافية قياسية للعام بأكمله بقيمة 3.9 مليار يورو بعد أن سجل أرباحاً قياسية قيمتها 6.5 مليار يورو عام 2007. من ناحيته علق الرئيس التنفيذي للبنك جوزيف أكرمان على النتائج قائلاً: "أصبنا بخيبة أمل كبيرة لنتائجنا في الربع الأخير لعام 2008". وعن نظرته المستقبلية رأى أكرمان أن الظروف الصعبة جدا للاقتصاد العالمي ستبقى مستمرة، ما يفرض تحديات كبيرة على عملائنا وعلى مصرفنا".

دويتشه بنك يرفض أية معونات حكومية:
وبالرغم من المصاعب التي تواجه أكبر المصارف الألمانية، إلا أن "دويتشه بنك" لا يعتزم التوجه إلى الحكومة لطلب معونة مالية منها لتفادي الاضطراب المالي والاقتصادي الحالي على عكس الكثير من نظرائه في القطاع المالي العالمي. وقد جدد أكرمان اليوم رفضه لقبول أية أموال من الحكومة قائلاً: "هذا المصرف سيتحكم بمصيره بمفرده". يذكر أن المعونة الحكومة مرهونة بفوائد مصرفية ورسوم عالية بالإضافة إلى تدخل حكومي بالمصرف.

دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

النفط يصعد مدعوما بآمال بشأن خطة الحوافز الاقتصادية في أمريكا

النفط يصعد مدعوما بآمال بشأن خطة الحوافز الاقتصادية في أمريكا

Thu Feb 5, 2009 8:47pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط يوم الخميس في إطار صعود أوسع في مختلف الأسواق بفعل آمال بأن خطة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لدعم النظام المالي ستساعد البنوك على وقف الخسائر واستنئاف الإقراض.
وقال أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يعكفون على وضع تفاصيل صفقة الانقاذ انهم اتفقوا على انها ينبغي ان تكون قريبة من المبلغ الذي يريده اوباما وهو 800 مليار دولار.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 85 سنتا الي 41.17 دولار للبرميل.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.13 دولار ليغلق على 46 ر46 دولار للبرميل.
وكان النفط قد تراجع في وقت سابق عندما أذكت بيانات اقتصادية ضعيفة المخاوف من انكماش الطلب على الوقود.
وأدت الازمة المالية العالمية الى تراجع الطلب وارتفاع مخزونات الوقود وهو ما دفع سعر النفط للهبوط بأكثر من 100 دولار للبرميل من أعلى مستوى له على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجله في يوليو تموز الماضي.
وأظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم قفزت الاسبوع الماضي 7.2 مليون برميل لتصل الى أعلى مستوى لها في 18 شهرا متجاوزة توقعات المحللين لزيادة قدرها 2.8 مليون برميل.
ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) على تخفيضات انتاجية حجمها الاجمالي 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول.
وقد تقرر اوبك خفضا انتاجيا اضافيا في اجتماعها الشهر القادم وقال مصدر بالمنظمة ان خفضا قدره مليون برميل يوميا ربما يجري مناقشته.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة بومباردييه الكندية تلغي 1360 وظيفة

شركة بومباردييه الكندية تلغي 1360 وظيفة
مونت كارلو
05/02/2009
مونتريال (ا ف ب) - اعلنت مجموعة الصناعات الجوية الكندية (بومباردييه) الخميس الغاء 1360 وظيفة اي ما يعادل 4,5% من العاملين فيها وذلك بسبب انخفاض الطلب على الطائرات الخاصة.
واوضحت شركة بومباردييه في بيان لها انها وبسبب توقعات بانخفاض الطلب بنسبة 10% على طائرات الاعمال الخاصة هذه السنة ستخفض انتاجها من طرازي "ليرجيت" و"تشالنجير".
وسيؤدي هذا القرار الى تخفيض عدد العاملين بعقود مؤقتة في الشركة ب1010 عمال وتخفيض عدد العمال الدائمين ب350 عاملا ما يعادل حوالى 4,5% من اجمالي عمال الشركة البالغ عددهم 30 الف عامل على صعيد العالم.
وسيجري تخفيض عديد العمال في منشآت بومباردييه للطيران في مونتريال وويتشيتا (الولايات المتحدة) وبلفاست على مدى خمسة اشهر ابتداء من شباط/فبراير 2009.
واعلنت بومباردييه استمرار قبول طلبات التوظيف لبرامج الطيران الجديدة لديها ولا سيما برنامج الطائرة "سي" (سي سيريز) التي تتسع لما بين 110 و130 مقعدا ولمركز التجميع النهائي لطائرات الاعمال "غلوبال" ما سيؤدي الى خلق 830 وظيفة دائمة جديدة في مونتريال وبلفاست.
وكالة فرانس برس © 2009

البنك المركزي الأوروبي يبقي على سعر الفائدة عند 2,0%

البنك المركزي الأوروبي يبقي على سعر الفائدة عند 2,0%
مونت كارلو
05/02/2009

فرانكفورت (ا ف ب) - قرر البنك المركزي الاوروبي الابقاء على سعر الفائدة الرئيسية ثابتا عند نسبة 2,0% الخميس الا ان خبراء الاقتصاد يتوقعون ان تصل هذه النسبة الى ادنى مستوياتها في اذار/مارس.
وابقى البنك المركزي الاوروبي على سعر فائدة الايداع وفائدة الاقراض الهامشي على حالها عند 1% و3% على التوالي.
ولم يستبعد رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الخميس خفض سعر الفائدة الرئيسية في اذار/مارس المقبل.
وصرح في مؤتمر صحافي "قلت سابقا ان نسبة 2% لا تعتبر من قبل مجلس المحافظين في البنك تخفيضا لنسبة الفائدة وسندرس الوضع مجددا في الاجتماع المقبل" في الخامس من آذار/مارس.
الا ان تريشيه نفى ان يكون البنك يفكر في خفض نسبة الفائدة الى صفر في الوقت الحالي. وقال للصحافيين ان خفض "معدلات الفائدة الى الصفر ليس امرا نعتبره مناسبا في الوقت الحالي".
وفي لندن خفض البنك المركزي البريطاني معدل فائدته الرئيسية بمقدار نصف نقطة مئوية لتصل الى 1% وهي اقل نسبة منذ تاسيس البنك في عام 1694.
ورغم معاناة اوروبا وبريطانيا من الركود ساعد انخفاض التضخم الذي تسبب في انهيار النفط وسط التباطؤ الدولي كلا الاقتصادين.
وكالة فرانس برس © 2009

شركة هدسون باي تلغي ألف وظيفة في كندا

شركة هدسون باي تلغي ألف وظيفة في كندا
مونت كارلو
05/02/2009
مونتريال (ا ف ب) - اعلنت شركة هدسون باي الشبكة الاولى للمتاجر الكبرى في كندا واقدم المؤسسات في اميركا الشمالية الاربعاء عن صرف الف موظف اي 5% من اليد العاملة لديها معربة عن الامل في تحسين قدرتها التنافسية.
واوضحت الشركة في بيان ان هذا الالغاء للوظائف يندرج في اطار خطة اعادة تنظيم ترمي الى "اعادة توجيه" انشطة المجموعة في اميركا الشمالية والتي ستتيح توفير 150 مليون دولار (121,7 مليون دولار اميركي) في 2009.
وقال جيف شيرمن رئيس مجلس ادارة شركة هدسون باي التجارية ان اعادة التنظيم هذه ستتيح للمؤسسة "القدرة على مزيد من التنافس في هذه الفترة التي تشهد صعوبات اقتصادية".
وقد اندمجت شركة هدسون باي في تموز/يوليو 2008 مع شركة لورد اند تايلور احدى اقدم مجموعات التوزيع في الولايات المتحدة فنشأت مجموعة شركة هدسون باي التجارية التي يقدر رقم اعمالها السنوي بأكثر من ثمانية مليارات دولار اميركي.
وتعد شركة هدسون باي التي تأسست في 1670 للاتجار بالفرو مع الاميركيين في حوض خليج هدسون اقدم شركة تجارية في اميركا الشمالية. ويعمل فيها 60 الف شخص في حوالى 600 متجر في كندا.
وكالة فرانس برس © 2009

مصر تضاعف الإعتماد الإضافي لمشروعات البنية الأساسية

مصر تضاعف الإعتماد الإضافي لمشروعات البنية الأساسية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/2/2009

وأعلن وزير المالية المصري الدكتور يوسف بطرس غالى أنه تقرر زيادة الإعتماد الإضافى للإنفاق على مشروعات البنية الأساسية خلال عام 2009 من 15 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه، على أن يتم ضخ 15 مليار جنيه أخرى فى النصف الثانى من العام.
وأوضح غالى أن الإعتماد الإضافى لمشروعات البنية الأساسية سيؤدى إلى دفع عجلة الإقتصاد المحلى، حيث أن مشروعات شق الطرق وتوسعة قدرات محطات المياه والصرف الصحى يتيح فرص عمل تزيد من دخل المواطنين الذين ينفقون بدورهم فى السوق على شراء السلع والخدمات ويسهمون فى دفع الدورة الإقتصادية.
وأشار إلى أن جزءا من الإتفاق تم توجيهه لدعم الصادرات، بينما يخصص جزء آخر لتطوير آليات الإستثمار ومناطق التخزين وكذلك الإستثمار فى التجارة الداخلية التى تسهل عملية إنتقال السلع فى الداخل والخارج وتزيد من قدرة الاقتصاد المصرى علىالنمو .
وتابع وزير المالية المصري "إننا نتوقع أنه مع نهاية هذه الأزمة وعودة الطلب على السلع فى العالم، سيصبح إقتصادنا قادرا على النمو بفضل ما تم إنفاقه على مشروعات البنية الأساسية"، مشددا على ضرورة الإنفاق بحرص وأن يكون فى مجالات تولد فرص العمل.
وأكد أن التحركات التى قامت بها الحكومة فى الأسواق المحيطة بمصر وفى الدول العربية ستقلص من تأثير الأزمة على الإقتصاد المصرى بحيث يكون التأثير فى أضيق الحدود .
تاتي هذه التصريحات بعد إجتماع الرئيس المصري محمد حسنى مبارك الخميس مع المجموعة الوزارية الإقتصادية، والذي استعرض الأوضاع والتطورات الاقتصادية العالمية التى لاتزال تشهد توترا، جراء الأزمة المالية.
ولفت غالي الى ان الرئيس مبارك أصدر توجيهاته للوزراء والمعنيين بضرورة شرح وتوضيح الحقيقة كما هى للمواطنين سواء من خلال وسائل الاعلام أو المجالس النيابية، بالنسبة للاقتصاد المحلى أو العالمى وإتاحة جميع المعلومات الخاصة بهذه الأزمة، بحيث يدرك الجميع التطورات الحقيقية التى تحدث بالنسبة للاقتصاد.
وكانت اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان كشفت بالفعل النقاب عن خطة تحفيز بقيمة 15 مليار جنيه مصري (2.73 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2009.
(أ ش أ)

بريطانيا تخفض نسبة الفائدة إلى 1 بالمئة

بريطانيا تخفض نسبة الفائدة إلى 1 بالمئة

بي. بي. سي. العربية
5/2/2009
خفض بنك انجلترا سعر فائدته من 1.5 الى 1 بالمئة فقط، وهذا خامس تخفيض يقبل عليه منذ اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي، في محاولة لانعاش الاقتصاد.
جاء هذا القرار الجديد بعدما اظهرت بيانات رسمية ان الاقتصاد البريطاني دخل مرحلة ركود في ديسمبر كانون الاول المنصرم، وذلك بعد ستة اشهر من الانكماش.
لكن بعض الجهات تشك في ان يساعد هذا التخفيض الجديد في حل الازمة الاقتصادية، من بينها اتحاد الشركات الصغرى الذي يفضل ابقاء سعر الفائدة على ما هو عليه.
ويقول الاتحاد ان ما يلزم هو جعل رأس المال في متناول عدد اكبر من المستثمرين، وان 63 بالمئة من اعضائه يريدون ان يبقى سعر الفائدة على ما هو عليه.
وقال رئيس الاتحاد جون رايت ان "نسبة الرفض تبرهن ان تخفيض سعر الفائدة لم يأت بالنتائج المطلوبة."
ويشاطره الرأي اتحاد جمعيات الاقراض العقاري الذي ناشدت البنك المركزي عدم تخفيض سعر الفائدة في المستقبل.
وحذر اتحاد جمعيات الاقراض العقاري من ان اي تخفيض اضافي ستكون له عواقب سلبية على الموفرين، مما قد يحد من قدرة مؤسساتها على منح قروض عقارية.
لكن آخرين رحبوا بهذا القرار، من بينهم الخبير الاقتصادي جريم ليتش الذي يؤمن بقدرته على التخفيف من حدة الازمة.
وقال ليتش: "هناك خلل واضح في الآلية التي تجعل الافراد يستفيدون من هذا التخفيض في نهاية المطاف، لكنها ليست معطلة بشكل نهائي."
أما مؤسسة ايرنست آند يانج، فترى انه ينبغي تخفيض سعر الفائدة اكثر، "ربما الى الصفر"، نظرا لكون الاقتصاد البريطاني في ركود عميق، على حد قولها.
يذكر ان الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 0.6 بالمئة ما بين يوليو تموز وسبتمبر ايلول الماضيين، ثم بـ1.5 بالمئة ما بين اكتوبر تشرين الاول وديسمبر كانون الاول، حسب ارقام المكتب الوطني للاحصاءات.
ويقول المكتب ايضا ان عدد العاطلين ارتفع الى 1.92 مليون خلال الربع الاخير من 2008، الاعلى منذ 1997.

تقرير: خطة التحفيز الأمريكية ستخفض الانبعاثات

تقرير: خطة التحفيز الأمريكية ستخفض الانبعاثات

Thu Feb 5, 2009 7:56pm GMT

واشنطن (رويترز) - يقول تقرير جديد ان مقترحات كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة ضمن خطة التحفيز الاقتصادي الاصلية للرئيس الامريكي باراك أوباما ستخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المتسبب في ارتفاع درجة حرارة الارض 61 مليون طن سنويا.
وخلص تحليل بصمة الكربون لخطة التعافي يوم الخميس الى أن ذلك سيعادل القضاء على انبعاثات الغاز المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن استهلاك الكهرباء في 7.9 مليون منزل أمريكي أو حجب 13 مليون سيارة عن الشوارع.
ومولت التقرير منظمة السلام الاخضر (جرينبيس) وأصدرته شركة اي.سي.اف انترناشونال لاستشارات المناخ والطاقة.
وقال كيرت ديفيز من منظمة السلام الاخضر بالهاتف ان التقرير اقتصر على تحليل بعض الجوانب التي يمكن قياس حجم انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فيها ضمن مخطط أوباما الاصلي للتعافي الاقتصادي الذي قدمه في 20 يناير كانون الثاني.
وأدرجت أجزاء كثيرة من ذلك المخطط في الاجراء الاول الذي اقترحه الكونجرس الامريكي وتجري مناقشته حاليا وتتجاوز القيمة الاجمالية للحزمة 800 مليار دولار.
وقال ديفيز "حقيقة أن الحكومة الاتحادية تستطيع انفاق كل هذا المال وتساعد فعليا في كبح ارتفاع درجة حرارة الارض تعني أننا بحق دخلنا منعطفا مهما كدولة .. هذه اشارة حقيقية الى أننا بدأنا نتجاوز حقبة الوقود الاحفوري."
ويشدد أوباما على أن أي خطة للتعافي الاقتصادي يجب أن تتضمن استثمارات في مصادر الوقود البديلة وسبلا للحد من انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ولاسيما ثاني أكسيد الكربون الذي تنفثه محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم والسيارات التي تعمل بالوقود البترولي ومصادر أخرى.
وينسجم هذا مع مجموعة من المباديء التي أعلنت عنها هذا الاسبوع السناتور باربره بوكسر/ديمقراطية-كاليفورنيا/ فقد دعت الى نظام مقايضة للحد من انبعاثات الكربون من المتوقع أن تساعد عائداته المستهلكين على انجاز التحول الى مصادر للطاقة النظيفة وتقنيات جديدة.
ومن أصل 52 مليار دولار تخصصها خطة التحفيز الاصلية للانفاق على الطاقة استطاع التقرير حساب بصمة الكربون لاوجه انفاق نحو 24 مليار دولار ليستنتج خفض الانبعاثات 61 مليون طن سنويا.
وبالنسبة لمبلغ 30 مليار دولار مخصص لقطاع النقل فسوف يتوقف الامر على كيفية انفاقه. فاذا أنفق كله على بناء طرق سريعة جديدة تجتذب مزيدا من السيارات قال التقرير ان هذا سيسفر عن عشرة أمثال الى 50 مثل التلوث الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة مع انفاق المال على اصلاحات للطرق وشبكات للترام.
وأشار ديفيز الى أن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 61 مليون طن سنويا لا يتجاوز واحدا بالمئة من اجمالي الانبعاثات الامريكية لكنه يعتبر مردودا كبيرا لاستثمارات خطة التحفيز.
من ناحية أخرى انتقد موقع ناشونال رفيو أونلاين المحافظ على الانترنت مقترحات خطة التحفيز بشأن الطاقة المتجددة قائلا انه "في حين أن بعض البرامج ستنفق بسخاء على تقنيات ثبت فشلها فان (برامج) أخرى ستنفق مبالغ أقل من أن تحدث أثرا."
من ديبورا زابارينكو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس جنرال إلكتريك: الاقتصاد الأمريكي في أسوأ حالة منذ السبعينات

رئيس جنرال إلكتريك: الاقتصاد الأمريكي في أسوأ حالة منذ السبعينات

Thu Feb 5, 2009 7:50pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال جيف ايملت الرئيس التنفيذي لشركة جنرال الكتريك عملاق الصناعة الامريكي يوم الخميس ان اقتصاد الولايات المتحدة في أسوأ حالة منذ الركود الحاد الذي شهده في عامي 1974 و1975 واذا واصل التدهور فانه سيكون أقرب الي الكساد الكبير الذي حدث في 1929 .
واضاف ايملت في لقاء مع كبار مسؤولي المصارف في وول ستريت انه على عكس التباطؤات الاخرى فان التباطؤ الحالي يأتي وسط نقص في السيولة ولذلك فان دور الحكومة مهم في اعادة السيولة الى الاسواق.
وقال ان الخطوات التي اتخذتها الحكومة منذ أن تسارعت الازمة في سبتمبر ايلول 2008 "ساعدت في استقرار اسواق الائتمان بأفضل قدر ممكن... لكن الخدمات المالية تبقى مكانا صعبا. وخلف ذلك يأتي ركود اقتصادي عالمي لم تتكشف بعد تداعياته. الوضع صعب فعلا."
وتقترح الحكومات حول العالم خططا لتحفيز الاقتصاد وسبلا لدعم القطاع المالي.
وقال ايملت "الحكومات كلها تتدخل وفي اعتقادي فان الحكومات تفوز دائما."
واضاف ان السؤال الان هو الفترة الزمنية التي سيستغرقها.
وقال ايملت ان الاقتصاد الامريكي ربما يكون بين اوائل الاقتصادات في تحقيق الاستقرار وان استقرار أسعار المساكن قد يشير الى تحول في الاقتصاد لكن من المتعذر تحديد هل ذلك التحول سيأتي هذا العام أو في وقت ما من العام القادم. واضاف انه ما ان يتوقف تراجع الاقتصاد فان مشاكل اخرى ستبرز بما في ذلك عجز كبير في الميزانية وتضخم محتمل.
وسُئل ايملت عن تخفيضات الوظائف المحتملة في جنرال الكتريك فقال ان التخفيضات ستكون على اساس كل قسم على حدة وان بعض الوحدات ستفقد عددا كبيرا من الوظائف والبعض الاخر لن يفقد أي وظائف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يريد خفض استهلاك الأجهزة المنزلية للطاقة

أوباما يريد خفض استهلاك الأجهزة المنزلية للطاقة

Thu Feb 5, 2009 7:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - وقع الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الخميس مذكرة تطلب من وزارة الطاقة وضع معايير جديدة لكفاءة استهلاك الطاقة لمجموعة واسعة من الاجهزة المنزلية من غسالات الاطباق الى مكيفات الهواء.
وتطلب المذكرة من وزارة الطاقة أيضا تطوير معايير كفاءة أكثر صرامة لمنتجات أخرى يمكن أن تحقق قدرا كبيرا من توفير استهلاك الطاقة.
وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الطاقة "هذا سيوفر أموال المستهلكين. هذا سيشجع الابتكار ويوفر كميات هائلة من الطاقة."
وستتولى الوزارة تحسين كفاءة الاستهلاك لاكثر من 30 فئة منتجات.
وتشير تقديرات الى أن تطبيق المعايير الجديدة بالكامل سيوفر على مدى 30 عاما قادمة ما يعادل انتاج محطات توليد الكهرباء الحالية التي تعمل بالفحم في الولايات المتحدة لمدة عامين ويوفر على الامريكيين أكثر من 500 مليار دولار من قيمة فواتير الكهرباء.
وتطوير كفاءة استهلاك الطاقة أحد مكونات خطة أوباما لاصلاح سياسة الطاقة الامريكية ومعالجة مشكلة تغير المناخ.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تريشيه: مخاطر التضخم تبقى في النطاق المستهدف للبنك المركزي الأوروبي

تريشيه: مخاطر التضخم تبقى في النطاق المستهدف للبنك المركزي الأوروبي

Thu Feb 5, 2009 7:03pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس ان مخاطر التضخم في منطقة اليورو تتضاءل ومن المتوقع ان تبقى في النطاق المستهدف للبنك المركزي.
وقال تريشيه ايضا ان منطقة اليورو وشركاءها التجاريين يشهدان فترة ممتدة لتباطؤ اقتصادي ملموس.
واضاف قائلا في مؤتمر صحفي "الضغوط التضخمية الخارجية والمحلية على السواء تتضاءل. نستمر في توقع ان تبقى معدلات التضخم في منطقة اليورو متماشية مع استقرار الاسعار."
وتراجع التضخم في دول منطقة اليورو الست عشرة الي 1.1 في المئة في يناير كانون الثاني وهو أدنى مستوى في حوالي 10 سنوات ومنخفضا بشكل كبير عن المستوى الذي يستهدفه المركزي الاوروبي والذي يقترب من 2 في المئة.
وقال تريشيه "اجمالا فان مستوى الشكوك يبقى مرتفعا بشكل غير عادي... سنواصل مراقبة جميع التطورات عن كثب في الفترة القادمة."
وابقى المركزي الاوروبي سعر الفائدة الرئيسي مستقرا عند 2.0 في المئة يوم الخميس رغم التراجع السريع للتضخم وضعف الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إريكسون السويدية تستغني عن 300 وظيفة في آيرلندا

إريكسون السويدية تستغني عن 300 وظيفة في آيرلندا

Thu Feb 5, 2009 6:33pm GMT

دبلن (رويترز) - قالت شركة اريكسون السويدية لصناعة معدات الاتصالات يوم الخميس انها ستستغني عن 300 من موظفيها في ايرلندا البالغ عددهم 1700 في اطار خطط لتوفير 10 مليارات كرونة سويدية (1.2 مليار دولار).
وقال جون هينسي مدير اريكسون في ايرلندا "هذا جزء من اجراءات يجري اتخاذها على مستوى العالم لترسيخ العمليات في مواقع أقل عددا."
والخطوة التي ستتخذها اريكسون هي احدث ضربة الى اقتصاد ايرلندا المنهك وصناعتها للتكنولوجيا المتقدمة التي دعمت فترة ازدهار انتهت بشكل مفاجي العام الماضي.
وفي يناير كانون الثاني نقلت شركة دل ثاني أكبر مصنعي اجهزة الكمبيوتر في العالم الانتاج من غرب ايرلندا الى بولندا مع فقدان 1900 وظيفة في أكبر مصنع للتصدير في ايرلندا.
واظهرت ارقام يوم الاربعاء ان مطالبات اعانة البطالة في ايرلندا سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في يناير مع اشتداد حدة الركود الاقتصادي واتساعه من البناء والتشييد الي باقي قطاعات الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يتوقع مزيداً من الأنباء الاقتصادية الكئيبة

أوباما يتوقع مزيداً من الأنباء الاقتصادية الكئيبة

Thu Feb 5, 2009 6:12pm GMT

واشنطن (رويترز) - توقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما المزيد من الأنباء الاقتصادية المتشائمة عندما تصدر الحكومة تقريرها للوظائف لشهر يناير كانون الثاني يوم الجمعة.
وقال أوباما أثناء زيارة الى مقر وزارة الطاقة يوم الخميس "غدا نتوقع تقريرا كئيبا آخر للوظائف يضاف الى المليونين وستمائة ألف وظيفة التي فقدت العام الماضي."
وتكهن خبراء اقتصاديون في مسح لرويترز بأن تقرير الوظائف لشهر يناير سيظهر ان أرباب العمل الأمريكيين استغنوا عن 525 ألف عامل بعد ان تخلصوا من 524 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الاول.
ومن المنتظر ان يصدر التقرير الساعة 1330 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة.
واذا جاء التقرير موافقا للتوقعات فسيكون يناير هو ثالث شهر على التوالي يستغني فيه أرباب العمل في أمريكا عن أكثر من نصف مليون عامل. ومن المتوقع ان يقفز معدل البطالة الي 7.5 في المئة وهو ما سيكون أعلى مستوى منذ اغسطس اب 1992 وارتفاعا من 7.2 في المئة في ديسمبر.
وقال أوباما "نعرف أننا اذا لم نتحرك فان وضعا سيئا سيصبح أكثر سوءا بشكل حاد. الأزمة قد تتحول الى كارثة للاسر وقطاع الاعمال في أرجاء البلاد."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق النقد الدولي يحث على خطوات سريعة لإصلاح النظام المالي

صندوق النقد الدولي يحث على خطوات سريعة لإصلاح النظام المالي

Thu Feb 5, 2009 5:54pm GMT

واشنطن (رويترز) - حذر صندوق النقد الدولي يوم الخميس من تباطؤ اقتصادي أكثر حدة ما لم تتحرك الحكومات بسرعة لاصلاح النظام المالي بتخليص البنوك من الاصول المتعثرة.
وفي تقرير أعده لاجتماع مجموعة العشرين للدول المتقدمة والاقتصادات الصاعدة أشار صندوق النقد الي أن صانعي السياسية اتخذوا عددا من الخطوات لمعالجة الازمة لكن ما زالت هناك حاجة الى مزيد من الاجراءات القوية.
وقال الصندوق "اذا لم يستعد القطاع المالي عافيته فان انتعاشا اقتصاديا متواصلا لن يكون ممكنا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محلل: استقرار صادرات نفط أوبك عند أدنى مستوى في خمس سنوات

محلل: استقرار صادرات نفط أوبك عند أدنى مستوى في خمس سنوات

Thu Feb 5, 2009 4:53pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد شحنات النفط يوم الخميس ان صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور ستستقر عند أدنى مستوياتها في خمس سنوات على مدى الأسابيع الأربعة حتى 21 فبراير شباط.
وقالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان متوسط الصادرات سيبلغ 23.41 مليون برميل يوميا دونما تغيير عن فترة الاسابيع الاربعة السابقة حتى 24 يناير كانون الثاني.
وتشهد الامدادات تراجعا مع تنفيذ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تخفيضات انتاجية مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا. وقالت أويل موفمنتس أن المنظمة لايزال أمامها شوطا لتقطعه على صعيد تنفيذ تعهداتها.
وقال روي ميسون من مؤسسة أويل موفمنتس "قطعوا زهاء نصف الطريق .. في الحقيقة لا علامة بعد على قطعهم فجوة المليوني (برميل يوميا) التي تفصلهم عن هدفهم."
ويقل هذا التقدير لدرجة التزام أوبك بتخفيضات المعروض عن بعض التقييمات الاخرى. فقد خلص مسح لرويترز هذا الاسبوع الى أن المنظمة نفذت في يناير 67 في المئة من التخفيضات التي وعدت بها.
وكانت أوبك التي تضخ نحو ثلث امدادات النفط العالمية بدأت خفض المعروض في سبتمبر أيلول لتعزيز أسعار الخام التي هوت الى حوالي 40 دولارا للبرميل من ذروة 147.27 دولار التي بلغتها الصيف الماضي.
وفي الاسبوع الماضي أفادت أويل موفمنتس أن الصادرات ستتراجع 160 ألف برميل يوميا الى 23.55 مليون برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 14 فبراير وقد كان في ذلك الوقت أدنى مستوى في خمسة أعوام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: نصف مليون دولار الحد الأعلى لرواتب كبار المديرين

أوباما: نصف مليون دولار الحد الأعلى لرواتب كبار المديرين
سي. إن. إن. العربية
5/2/2009

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - حدد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأربعاء، الحد الأعلى لرواتب المدراء التنفيذيين للشركات التي تحصل على مساعدات مالية حكومية بموجب "خطة الإنقاذ المالي" بما لا يزيد على نصف مليون دولار، وذلك بموجب خطة تعويضات مالية معدلة.
ووصف أوباما المكافآت المالية التي حصل عليها بعض أولئك المدراء والرؤساء التنفيذيين لشركات كبرى في "وول ستريت" العام الماضي، والتي قدرت بحوالي 18 مليار دولار، بأنها "مثيرة للخجل."
وقال عن هذه المكافآت والعمولات إنها "بالضبط شكل من أشكال الاستخفاف وعدم الاكتراث قياساً بتكاليف ونتائج تصرفاتهم التي أدت إلى تلك الأزمة (المالية والاقتصادية): إنها ثقافة المصلحة الذاتية الضيقة والربح قصير الأمد على حساب أي شيء آخر."
وأضاف أوباما في تصريح للصحفيين في البيت الأبيض: "بالنسبة لكبار مسؤولي الشركات، أن يمنحوا أنفسهم هذه التعويضات الهائلة وسط هذه الأزمة الاقتصادية، ليس أمراً سيئاً فحسب، وإنما استراتيجية سيئة، ولن أتسامح معها أبداً."

وتابع يقول: "سوف نطالب ببعض القيود والتحفظات مقابل المساعدات الفيدرالية، ولذلك عندما تطلب إحدى الشركات مساعدة مالية فيدرالية، فإننا لن ننجر إلى الخدعة القديمة ذاتها."
وبموجب خطط أوباما، فإن الشركات التي ترغب في منح رواتب لمسؤوليها تزيد على نصف مليون دولار، فإن عليها القيام بذلك من خلال الأسهم التي لا يمكن بيعها إلا بعد أن ترد الشركة ديونها التي اقترضتها من الحكومة.
ومن المقرر أن بدأ وزارة المالية الأمريكية بتطبيق تلك الخطة، التي لا تحتاج إلى مصادقة الكونغرس الأمريكي عليها.
وستتأثر بهذه الخطة الشركات العملاقة التي تتلقى "مساعدات استثنائية"، مثل مجموعة "سيتي غروب"، التي حصلت على مساعدات حكومية تقدر بنحو 45 مليار دولار.

كذلك فإن القوانين الجديدة تمنح حملة الأسهم في المصارف دوراً أكبر فيما يخص تحديد الرواتب التي يتم دفعها لمدراء ورؤساء الشركات.
كذلك تضع القوانين الجديدة مزيداً من الشفافية حول رواتب كبار الموظفين، وعلى التكاليف الأخرى، مثل نفقات الحفلات والرحلات وتجديد المكاتب.

كورية فشلت في اختبار القيادة 771 مرة وتحاول مجدداً

كورية فشلت في اختبار القيادة 771 مرة وتحاول مجدداً


سي. إن. إن. العربية
5/2/2009

سيؤول، كوريا الجنوبية (CNN) - تقدمت سيدة كورية جنوبية في أواخر العقد السادس للحصول على رخصة قيادة، وتبين أنها أنفقت حوالي 3000 دولار على محاولات الحصول على الرخصة.
الغريب في الأمر أن هذه هي المرة 772 التي تتقدم فيها للحصول على الرخصة، الأمر الذي دفع البعض إلى التعليق بأنها سيدة ذات تصميم، فيما قال آخرون إنه غير محظوظة.
وكانت السيدة، التي أشير إلى اسمها الأول فقط وهو "تشا" Cha، قد تقدمت للجزء الكتابي من اختبار الحصول على الرخصة أول مرة في أبريل/ نيسان عام 2005، وفقاً لما ذكره تشوي يونغ تشيول، رئيس قسم إدارة الترخيص في مدينة "جيونجو"، بجنوب غربي البلاد.
وقال تشوي لـCNN إن تشا عندما تقدمت للرخصة في المرة الأولى، ذكرت أنها تعمل بائعة متجولة، وأنها تحتاج إلى السيارة للتنقل بواسطتها.
وفي ذلك اليوم فشلت في الاختبار، فأعادته في اليوم التالي، وفشلت ثانية وثالثة وبقيت على هذا المنوال إلى أن بلغ عدد محاولاتها الفاشلة حتى الآن 771 محاولة.
وقال كيم ران، الذي كتب تقريراً صحفياً عن السيدة في صحيفة "كوريا تايمز"، الناطقة بالإنجليزية "إن على تشا أن تحصل على 60 نقطة لاجتياز الاختبار المكتوب.. وفي العادة لم تكن تحصل على 50 نقطة."
وأوضح تشوي أن تشا كانت تذهب إلى إدارة الترخيص بشكل شبه يومي، أما الآن فهي لا تعمل، ولكنها تذهب إلى الإدارة مرة في الأسبوع على الأقل.

وقدرت الإدارة المبالغ التي دفعتها في سبيل الحصول على الرخصة بأكثر من 4 ملايين وون، أي ما يعادل 2888 دولاراً.
وكانت آخر محاولة فاشلة لتشا للحصول على رخصة، يوم الاثنين الماضي، وستحاول الحصول عليها للمرة الثانية والسبعين بعد المائة السابعة (772) إما الخميس أو الجمعة، وفق التقرير.

Facebook يحتفل بعيده الخامس، ولكن ...!!؟

Facebook يحتفل بعيده الخامس، ولكن ...!!؟
سي. إن. إن. العربية
5/2/2009

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN) - احتفل الموقع الإلكتروني facebook.com بعيده الخامس، لينتقل من موقع أسسه طالب للتواصل مع عائلته وأصدقائه، إلى موقع يجني مليارات الدولارات سنويا.
فعند إطلاقه لهذا الموقع، كان مارك زوكربيرغ في التاسعة عشرة من عمره، وكان يدرس في جامعة هارفارد.
وخلال 24 ساعة من إطلاق الموقع، سجل فيه نحو ألف طالب من زملائه في الجامعة، ليزيد العدد إلى ما يعادل نصف طلاب الجامعة بعد شهر واحد من إطلاقه.
والآن، وبعد خمسة أعوام، يستخدم نحو 150 مليون شخص موقع facebook، بينما أصبح مارك زوكيربيرغ أصغر ملياردير في العالم، وهو لم يتعد 24 من عمره.
وخلال الأعوام الخمسة الماضية، لم يستخدم facebook كموقع للتواصل الاجتماعي فحسب، بل أصبح وسيلة للعلاقات العامة في مجال السياسة، وعالم المشاهير، ورجال الأعمال.

ووفقا للمشرفين على facebook، يتم يوميا تحديث معلومات أكثر من 15 مليون مستخدما، بينما تتم إضافة نحو 850 مليون صورة إلى الموقع.
ومن بين الأشخاص الذين استفادوا كثيرا من موقع facebook، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث تمكن من التواصل مع الناخبين الشباب، الذين يستخدمون هذا الموقع بصورة متواصلة.
وخلال احتفالات الموقع بالعيد الخامس، قال زوكيربيرغ في إحدى مدوناته: "إن الموقع يقدم فرصة ليصبح العالم مفتوحا، كما أنه يقدم مجالا للمتصفحين للتعبير عن آرائهم."
وأضاف: "إن ثقافة الإنترنت تغيرت كثيرا خلال السنوات الخمس الماضية، ففي الماضي لم يكن من السهل على الناس التعريف بهوياتهم الحقيقية. إلا أن موقع facebook وفر مساحة يمكن للناس التعبير فيها عن رأيهم بصورة واضحة."
ويبقى التساؤل حول طرق تمويل هذا الموقع، فالشركة تلقت عروضا للاستثمار تساوي 200 مليون دولار، بينما رفضت عرضا للشراء من ياهو بقيمة مليار دولار.

واليوم، ومع الوضع الاقتصادي المتدهور في العالم، يواجه الموقع خطر انخفاض حجم الإعلانات، وبالتالي انخفاض عائداته.
إلا أن مارك زوكيربيرغ أعلن الأربعاء أنه ورغم كل ما يحصل، فسيسعى ليبقى facebook وسيلة التواصل الاجتماعية، والأداة الأولى مستقبلا.

المؤشر القياسي للأسهم الأوروبية يغلق منخفضاً

المؤشر القياسي للأسهم الأوروبية يغلق منخفضاً

Thu Feb 5, 2009 5:44pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الاوروبية وفي مقدمتها اسهم الشركات المالية وعلى رأسها سويس ري لاعادة التأمين بعد أن القت بيانات اقتصادية متشائمة في الولايات المتحدة واوروبا بظلالها على توقعات أرباح الشركات.
وتجاهلت الاسواق قراراين كانا متوقعين للسياسة النقدية من بنك انجلترا المركزي الذي خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة اساس الي 1.00 في المئة وهو مستوى قياسي منخفض جديد ومن البنك المركزي الاوروبي الذي أبقى اسعار الفائدة الرئيسية في منطقة اليورو بلا تغيير.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 0.11 في المئة الي 810.49 نقطة بعد ان تعافى في اواخر التعاملات في اعقاب صعود اسواق الاسهم الامريكية.
وتقدمت الاسهم الخاسرة على الاسهم الرابحة في اوروبا بنسبة 3 الي 2 .
وهوى سهم شركة سويس ري لاعادة التأمين 28 في المئة بعد ان اعلنت خسائر صافية لعام كامل قدرها مليار فرنك سويسري وقالت ان المستثمر الامريكي وارن بافيت سيستثمر 3 مليارات فرنك (2.63 مليار دولار) في الشركة.
وانخفض سهم دويتشه بنك 4.5 في المئة بعد ان أعلن أكبر مصرف في المانيا خسائر تبلغ حلوالي 4 مليارات يورو وتوقع مستقلا قاتما.
وتراجع سهم بنك (يو.بي.اس) السويسري 6.5 في المئة وسهم مصرف سوسيتيه جنرال الفرنسي 5.4 في المئة ليغلق مؤشر القطاع المصرفي منخفضا 1.5 في المئة.
وهبطت اسهم يونيلفر 6 في المئة بعد ان ألغت المجموعة الانجليزية-الهولندية للسلع الاستهلاكية جميع اهدافها بسبب الشكوك التي تحيط بالاقتصاد العالمي على الرغم من تسجيلها زيادة قدرها 7.3 في المئة في مبيعاتها الاساسية في الربع الاخير من العام الماضي وهي زيادة تجاوزت التوقعات.
وبين الاسهم الرابحة قفز سهم مجموعة (بي.جي) 10 في المئة بعد ان اعلنت المجموعة البريطانية لانتاج الغاز ارباحا فصلية فاقت التوقعات وقدمت توقعات متفائلة للنمو في المستقبل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تمدد خطتها للحوافز الاقتصادية إلي نهاية العام

مصر تمدد خطتها للحوافز الاقتصادية إلي نهاية العام

Thu Feb 5, 2009 5:07pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الخميس ان الحكومة تعتزم تمديد خطتها لتحفيز الاقتصاد الى السنة المالية التي تبدأ في الأول من يوليو تموز بانفاق 15 مليار جنيه (2.7 مليار دولار) على البنية التحتية في الفترة من يوليو الي ديسمبر كانون الاول.
وطلبت الحكومة من البرلمان الموافقة على خطة مماثلة قيمتها 15 مليار دولار للنصف الثاني من السنة المالية الحالية من يناير الي يونيو حزيران.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن غالي قوله ان الانفاق الاضافي على مشاريع للبنية التحتية مثل الطرق والمياه والصرف الصحي سيحفز نشاط الشركات المحلية وسيضع مصر في موقف أقوي عندما يتعافى الاقتصاد العالمي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود أسهم البنوك في أبوظبي بفضل خطة ضخ السيولة

صعود أسهم البنوك في أبوظبي بفضل خطة ضخ السيولة

Thu Feb 5, 2009 4:36pm GMT

دبي (رويترز) - صعدت أسهم البنوك في أبوظبي يوم الخميس بعدما قررت حكومة الإمارة ضخ 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) في خمسة بنوك لتعزيز الثقة في القطاع.
وتباين أداء الأسواق حيث تصدر مؤشر أبوظبي المكاسب مرتفعا 1.74 في المئة وتلته بورصة سلطنة عمان التي قفزت 1.34 في المئة. وتعرضت الكويت لأكبر الخسائر بفعل عمليات بيع لجني الارباح بعد إغلاقها مرتفعة في أربع من الجلسات الخمس الاخيرة.
وقاد المكاسب سهم بنك أبوظبي التجاري وقفز عشرة بالمئة مدعوما باعلان ضخ السيولة يوم الاربعاء.
وارتفعت أسهم بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول وبنك الاتحاد الوطني أكثر من تسعة بالمئة في حين تقدم سهم مصرف أبوظبي الاسلامي أكثر من سبعة بالمئة.
وقال رامي سيداني مدير الاستثمار للشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز "موجة الصعود متوقعة.
"البنوك في حاجة ماسة لهذا الضخ. ميزانياتها العمومية مستنزفة. هذا سيعزز السيولة لديها."
وقال سماسرة في عمان ان اطلاق صندوق لصناعة السوق قيمته 150 مليون ريال (390 مليون دولار) هذا الاسبوع لمساعدة البورصة يحدث أثرا.
وقال عادل نصر مدير الوساطة المالية المحلية لدى المتحدة للاوراق المالية في مسقط "آليات صندوق تحقيق الاستقرار بدأت تعمل. معظم عمليات الشراء من المستثمرين الافراد والمؤسسات المحلية."
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.74 في المئة الى 2174 نقطة.
وصعدت أسهم بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الاول 9.8 في المئة.
في المقابل تراجعت أسهم صروح العقارية 7.56 في المئة والدار العقارية 3.77 في المئة.
سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 1.34 في المئة الى 4707 نقاط.
وتقدمت أسهم البنك الوطني العماني 4.55 في المئة وبنك صحار 4.67 في المئة.
قطر
أغلق مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية مرتفعا 0.37 في المئة عند 5159 نقطة.
وزاد سهم شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 1.25 في المئة وبنك الخليج التجاري 4.35 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.81 في المئة الى 6916 نقطة.
وهبطت أسهم بنك الكويت الوطني 3.45 في المئة وبيت التمويل الكويتي 4.84 في المئة. ونزل سهم أجيليتي 6.85 في المئة.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 1.71 في المئة الى 1433 نقطة.
وانخفض سهم بنك الامارات دبي الوطني 4.79 في المئة وشركة دبي للاستثمار 5.38 في المئة.
البحرين
أغلق مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية متراجعا 1.44 في المئة عند 1603 نقاط.
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النعيم تعتزم إطلاق أربع صناديق جديدة قبل منتصف العام الحالي

النعيم تعتزم إطلاق أربع صناديق جديدة قبل منتصف العام الحالي

خاص مباشر
الخميس 5 فبراير 2009 5:26 م

كتب: شريف اليماني
صرح مروان يوسف مدير إدارة الأصول بشركة النعيم القابضة أنه من المقرر أن تقوم شركة النعيم القابضة من خلال إحدى شركاتها المختصة بإدارة الأصول بإطلاق أربع صناديق جديدة بداية من أبريل القادم بتراخيص من دولة البحرين.
وقال أن الصندوق الأول سيكون تحت إسم صندوق الفرص "MENA opportunities fund" براسمال 50 مليون دولار ويستثمر بشكل رئيسى فى الأسواق الخليجية والسوق المصرى ومن المقرر أن يتم إطلاق الصندوق فى 1 أبريل 2009 وقال مروان أن هذا الصندوق ذو مخاطر عالية.
أما الصندوق الثانى فهو صندوق الإستثمار فى الأسهم السعودية برأسمال 50 مليون دولار للإستثمار فى الأسهم السعودية ومن المقرر أن يتم إطلاقه فى 1 أبريل القادم.
والصندوق الثالث هو صندوق الإستثمار فى الأسهم المصرية برأسمال 50 مليون دولار ومن المقرر إطلاقه فى الأول من مايو القادم.
أما الصندوق الرابع فهو صندوق "EGYPT FIXED FUND” وهو صندوق نقدى متخصص فى الإستثمار فى السندات والودائع وأذون الخزانة ومن المقرر إطلاقة فى الأول من مايو القادم أيضاً.
وأشار مروان يوسف أن النعيم أطلقت صندق إستثمار "MENA group fund" للإستثمار فى الأسهم فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برخصة بحرينية أيضاً منذ 15 يناير 2008 ، وأشار أن موعد إطلاق هذه الصناديق مرهون بموافقة البنك المركزى البحرينى وأما بالنسبة للصندوق السعودى فقال أنه سيحتاج إلى مزيد من الوقت لحين موافقة الجانب السعودى لأن هناك بعض العوائق الخاصة بالإستثمار الأجنبى فى سوق الأسهم السعودية.


وزير المالية: زيادة الاعتمادات الإضافية لهذا العام إلى 30 مليار جنيه

وزير المالية: زيادة الاعتمادات الإضافية لهذا العام إلى 30 مليار جنيه

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 5 فبراير 2009 4:09 م
أعلن وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالى أنه تقرر زيادة الإعتماد الإضافى للانفاق على مشروعات البنية الأساسية هذا العام إلى 30 مليار جنيه بعد أن كان قد تم الموافقة على اعتماد وضخ 15 مليار جنيه، على أن يتم ضخ 15 مليار جنيه أخرى فى النصف الثانى من العام الحالى.
وأوضح غالى، عقب إجتماع الرئيس حسنى مبارك اليوم مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، أن الاعتماد الإضافى لمشروعات البنية الأساسية سيؤدى إلى دفع عجلة الإقتصاد المحلى، حيث أن مشروعات شق الطرق وتوسعة قدرات محطات المياه والصرف الصحى يتيح فرص عمل تزيد من دخل المواطنين الذين ينفقون بدورهم فى السوق على شراء السلع والخدمات ويسهمون فى دفع الدورة الإقتصادية.
وقال إن كافة المؤشرات والتقارير الصادرة عن وزارة الصناعة تؤكد أن الصناعة المرتبطة بقطاع التشييد والبناء لم تتأثر مثل باقى القطاعات التى ترتبط بالتصدير.
وأضاف "إننا نتوقع أنه مع نهاية هذه الأزمة وعودة الطلب على السلع فى العالم، سيصبح إقتصادنا قادرا على النمو بفضل ما تم إنفاقه على مشروعات البنية الأساسية"، مشددا على ضرورة الإنفاق بحرص وأن يكون فى مجالات تولد فرص العمل.وأشار إلى أن جزءا من الإتفاق تم توجيهه لدعم الصادرات، بينما يخصص جزء آخر لتطوير آليات الإستثمار ومناطق التخزين وكذلك الإستثمار فى التجارة الداخلية التى تسهل عملية إنتقال السلع فى الداخل والخارج وتزيد من قدرة الاقتصاد المصرى على النمو.
وأكد أن التحركات التى قامت بها الحكومة فى الأسواق المحيطة بمصر وفى الدول العربية ستقلص من تأثير الأزمة على الإقتصاد المصرى بحيث يكون التأثير فى أضيق الحدود.
وأضاف أن الرئيس مبارك أصدر توجيهاته للوزراء والمعنيين بضرورة شرح وتوضيح الحقيقة كما هى للمواطنين سواء من خلال وسائل الاعلام أو المجالس النيابية، بالنسبة للاقتصاد المحلى أو العالمى وإتاحة جميع المعلومات الخاصة بهذه الأزمة، بحيث يدرك الجميع التطورات الحقيقية التى تحدث بالنسبة للاقتصاد.
وأوضح وزير المالية أن الاجتماع اليوم استعرض الأوضاع والتطورات الاقتصادية العالمية التى لاتزال تشهد توترا، جراء الأزمة المالية.
وقال الدكتور يوسف بطرس غالى إنه عرض تقريرا على الرئيس مبارك حول إتصالاته بعدد من وزراء المالية فى العالم، حيث أقروا جميعا بأنه لم يتم التوصل بعد إلى أبعاد هذه الأزمة، الأمر الذى سينعكس على الإقتصاد العالمى فى صورة تراجع معدلات النمو ليس فى الدول المتقدمة فقط، وإنما فى الدول النامية التى ستعانى من الإجراءات التى ستتخذها الدول الصناعية المتقدمة للتعافى من آثار الأزمة، والتى من بينها دعم الدول المتقدمة لصناعاتها فى مقابل السلع القادمة من الدول النامية، مما يؤدى الى إختلال المنافسة.
وأضاف أن الإجتماع إنتقل إلى النقاش حول إنعكاسات الأزمة المالية العالمية على الأوضاع الاقتصادية فى مصر، موضحا أن الإنخفاض فى الطلب العالمى يؤثر سلبا على الصادرات المصرية سواء كانت سلعا صناعية أو زراعية أو صادرات خدمية مثل قناة السويس والسياحة، حيث أن معظم هذه القطاعات أظهرت نموا سالبا خلال الأشهر الأخيرة وبالتالى ستؤثر على قدرة الاقتصادى المصرى على النمو، بحيث لا يتوقع تحقيق معدل نمو هذا العام بنفس مستويات العام الماضى.
وأوضح "أنه مع ذلك لايمكن التنبؤ بشكل دقيق بمعدل هذا الإنخفاض فى النمو خاصة واننا لازلنا فى النصف الأول من العام المالى الحالى".
وأشار إلى أن الأجراءات التى إتخذتها الحكومة وتم إستعراضها مع الرئيس مبارك، تهدف بصفة أساسية لخلق طلب على السلع والخدمات المصرية، بحيث يتم توجيه الإنفاق أساسا على مشروعات البنية الأساسية، وذلك يرجع لسببين رئيسيين هما: أن هذه المشروعات سريعة الإنفاق وبالتالى تساعد على سرعة إيجاد فرص عمل، والسبب الثانى .. أن هذا الإنفاق على البنية الأساسية يتم تمويله بالدين العام، حيث أنه ليس لدينا موارد حقيقية تمول هذا الإنفاق، وبالتالى فإن من سيسدد هذا الإنفاق هو الأجيال القادمة.


مؤشرات الأسهم تعكس إتجاهاتها .. وتراجع "حاد" في مصر

مؤشرات الأسهم تعكس إتجاهاتها .. وتراجع "حاد" في مصر


سي. إن. إن. العربية
5/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - عكست مؤشرات معظم أسواق المال العربية اتجاهاتها الخميس، لتسجل البورصات التي عانت انخفاضاً في اليوم السابق، ارتفاعات "محدودة" نسبياً، فيما تراجعت تلك التي شهدت انتعاشاً في الجلسة السابقة، وجاءت البورصة المصرية كأكبر الخاسرين في آخر الأسبوع.
ففي الكويت، أغلق سوق الأسهم على تراجع بلغ مقداره 127.4 نقطة، ليعود المؤشر إلى الاستقرار دون حاجز الـ7000 نقطة، بعدما أغلق في نهاية جلسة الخميس على مستوى 6916.6 نقطة، وبعد أن كان قد شهد ارتفاعاً في جلسة الأربعاء، بلغت نسبته 1.24 في المائة، متخطياً ذلك الحاجز بـ44 نقطة.
وبلغ حجم الأسهم المتداولة حوالي 426.2 مليون سهم، بقيمة مالية وصلت إلى 80.9 مليون دينار كويتي، موزعة على نحو 9092 صفقة نقدية، بعدما شهدت جميع قطاعات السوق الثمانية تراجعات مختلفة، كان أكثرها قطاع "الخدمات"، الذي خسر مؤشره حوالي 257 نقطة.
وفي المقابل، حقق سهم شركة "جيزان القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مرتفعا بنسبة 20 في المائة، فيما سجل سهم شركة "فلكس ريزورتس للمنتجعات والعقارات" أكثر انخفاضا من بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة 29.2 في المائة.

أما البورصة العُمانية التي شهدت تراجعاً بنسبة تقارب النقطة المئوية في الجلسة السابقة، فقد أغلقت على ارتفاع الخميس، بعدما عكس مؤشرها اتجاهه لينهي الجلسة عند مستوى 4707.93 نقطة، بعدما حقق مكاسب بمقدار 62.27 نقطة، أي ما نسبته 1.34 في المائة من قيمته.
أما البورصة القطرية فقد تمكن مؤشرها من الحفاظ على مكاسبه في الجلسة السابقة، والتي بلغت نسبتها 2.54 في المائة، ليغلق الخميس على ارتفاع بمقدار 18.86 نقطة، أي ما نسبته 0.37 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 5159.1 نقطة.
وعلى عكس سوق الدوحة المالي، حافظ مؤشر البورصة البحرينية على أدائه "الهزيل"، ليواصل تراجعه خاسراً 23.36 نقطة، بنسبة تصل إلى 1.44 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق المنامة المالي، الذي أنهى جلسته على مستوى 1603.67 نقطة.
ولليوم الثاني على التوالي، استمر تباين الأداء في سوقي دولة الإمارات العربية المتحدة، وإن تبادلا الأدوار، حيث أغلق مؤشر بورصة دبي على تراجع، بينما سجل مؤشر سوق العاصمة أبو ظبي ارتفاعاً، بعكس أدائهما في الجلسة السابقة.
وخسر مؤشر سوق دبي الخميس ما مقداره 24.91 نقطة، تمثل نسبتها 1.71 في المائة من قيمته، ليستقر بنهاية الجلسة عند مستوى 1433.14 نقطة، بينما أغلق مؤشر بورصة أبو ظبي مرتفعاً بمقدار 37.23 نقطة، بنسبة تصل إلى 1.74 في المائة من قيمته، منهياً الجلسة عند مستوى 2174.38 نقطة.

وبعيداً عن أسواق المال الخليجية، فقد شهدت البورصة المصرية تراجعاً حاداً، بعدما خسر مؤشرها الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مسجلة، ما يقرب من 4.5 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 3389.31 نقطة.
أما مؤشر "داو جونز مصر 20"، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي، فقد تراجع هو الآخر بنسبة تقارب 5 في المائة من قيمته بنهاية تداولات الأسبوع، لينهي جلسة الخميس على مستوى 712.55 نقطة.

بورصة مصر تعاود التراجع .. ومؤشرها يخسر 4.4 %

بورصة مصر تعاود التراجع .. ومؤشرها يخسر 4.4 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
عاودت بورصة مصر التراجع مرة اخرى لدى اغلاق تعاملات الخميس - نهاية تداولات الاسبوع - ليفقد مؤشرها الرئيسي 4.48 % من قيمته بفعل ضغوط بيعية من المصريين والعرب والمؤسسات.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 4.48 % الى 3389.31 نقطة وكان استهل التعاملات على انخفاض بنسبة 1.75 % الى 3486.34 نقطه.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ليخسر 4.96 % ليصل الى 712.55 نقطة وكان فتح على تراجع قدره 2.4 % ليصل الى 731.71 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net هبوط السوق الى الضغوط البيعية الكثيفة للمؤسسات والمصريين والعرب، فضلا عن انخفاض الاسهم القيادية ببورصة لندن مما اثار حالة من الذعر لدى المتعاملين بالبورصة المصرية بالرغم من القزة الشرائية المتمثلة في المستثمرين الاجانب والتي نتج عنها تماسك اسهم قيادية بالسوق "المصرية للاتصالات"، " البنك التجاري الدولي".
واشار الى ان المؤشر اغلق الثلاثاء عند 3389.31 نقطة التي تعد مستوى جديد لم تحققه السوق منذ عام 2004 وان ذلك كان له اثر نفسي سلبي على التداولات، واضاف ان المحليين يرون انه مازال هناك مستهدفات اقل من المنتظر ان تسجلها السوق.
من جهته توقع محمود شعبان ان يحدث ارتداد تصحيحي قريبا نظرا للانخفاضات الكبيرة التي سجلتها السوق في ينايروبداية فبراير فمن الطبيعي ان تصعد السوق قبل ان تهبط مرة اخرى اذا كان هناك مستهدفات اقل من ذلك المستوى.
ولفت المصدر الى ان الامر المبشر هو اتجاه الاجانب للشراء المكثف خلال الجلسات السابقة وخاصة الجلستين الاخيرتين في اسهم انتقائية، وهو ما يعنى اننا بدأنا في فترة التحرك العرضي والتي قد تدوم لمدة تتراوح مابين شهر الى ثلاثة اشهر، ولكن في النهاية مؤشر ايجابي على قدرة السوق على الارتداد قريبا.
وكانت بورصة مصر عدلت اتجاهها صاعدة لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد ثلاث جلسات متتالية من التراجع بفضل اتجاه المستثمرون الاجانب للشراء قابله اندفاع المصريين والعرب ناحية البيع.
(الدولار يساوي 5.5529 دولار أمريكي)

ارتفاع مخاطر ديون دبي بفعل خطة أبوظبي لضخ السيولة

ارتفاع مخاطر ديون دبي بفعل خطة أبوظبي لضخ السيولة

Thu Feb 5, 2009 2:34pm GMT

دبي (رويترز) - قال مصرفيون ان تكلفة التأمين على ديون دبي باستخدام مبادلات الالتزام مقابل ضمان زادت يوم الخميس بعدما هزت خطة أبوظبي لضخ 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) في خمسة من بنوكها الثقة في دبي.
وكانت حكومة أبوظبي أعلنت يوم الاربعاء أنها ستضخ السيولة في بنوك بالامارة من بينها بنك أبوظبي الوطني عن طريق أذون رأسمالية من المستوى الاول وذلك لتعزيز الثقة مع تزايد حالات التخلف عن سداد قروض.
وأثار التحرك تساؤلات في الاسواق بشأن ما اذا كانت خطوات مماثلة ستتخذ في دبي حيث تواجه البنوك صعوبات في وقت يشهد القطاع العقاري في الامارة الذي كان مزدهرا يوما تصحيحا حادا دفع شركات التنمية العمرانية الى التراجع عن خطط توسع والغاء وظائف.
وقال مصرفيان في دبي وأبوظبي ان مبادلات الالتزام مقابل ضمان على ديون دبي السيادية لاجل خمس سنوات متداولة عند 775 الى 825 نقطة أساس أي بزيادة نحو 75 نقطة أساس عن يوم الاربعاء.
وأضافا أن عقود مبادلات الالتزام مقابل ضمان لديون شركات دبي المرتبطة بالحكومة ارتفعت أيضا نحو 50 نقطة أساس لدبي العالمية و100 نقطة أساس لبنك الامارات دبي الوطني.
وقال مصرفي في دبي "هذا بسبب خطوة أبوظبي. الشعور بأن دبي قد تتخلف عن سداد ديونها يزداد في السوق."
وقالا ان شراء مبادلات الالتزام مقابل ضمان الذي يشبه شراء التأمين على ديون أبوظبي السيادية ارتفع أيضا 20 نقطة أساس يوم الخميس الى حوالي 305 نقاط أساس وهو مستوى قريب من نظيريه في السعودية وقطر.
وعلى مدى ست سنوات من طفرة البناء بدعم ارتفاع أسعار النفط في الخليج اقترضت دبي بقوة لتمويل مشاريع عقارية فارهة من بينها أطول برج في العالم وجزر صناعية على شكل سعف النخيل وخريطة العالم.
ووفقا لتقديرات بعض بنوك الاستثمار أدى تصحيح نزولي في أسعار العقارات أوقدت شرارته الازمة المالية العالمية الى تراجع أسعار العقارات السكنية في دبي بمقدرا الربع على الاقل مع خروج المضاربين من السوق.
وفي مواجهة مخاطر التخلف عن سداد قروض عقارية وشخصية تجنب البنوك مخصصات ضخمة للقروض المتعثرة وتسقط خسائر استثمارية من دفاترها.
وكان محمد العبار رئيس أكبر هيئة اقتصادية في دبي قال في نوفمبر تشرين الثاني ان الديون السيادية للامارة تبلغ عشرة مليارات دولار في حين تبلغ ديون الشركات ذات الصلة بحكومة الامارة 70 مليار دولار.
وقالت موديز انفستورز سرفيس يوم الخميس انها تدرس خفض تصنيفاتها لديون ست شركات في دبي من بينها اعمار العقارية وموانئ دبي العالمية بسبب تصاعد الازمة المالية العالمية.
وفي غضون ذلك أبلغ عدة متعاقدين في دبي رويترز هذا الاسبوع أن شركات تنمية عقارية ترتبط بحكومة الامارة مدينة لهم بملايين الدراهم وقال البعض انهم يواجهون خطر الافلاس.
ويأتي ضخ السيولة الذي أعلنته أبوظبي يوم الاربعاء في أعقاب اطلاق البنك المركزي ووزارة المالية تسهيلات تمويل طاريء قيمتها 120 مليار درهم منذ سبتمبر أيلول لكسر جمود أسواق الائتمان.
وتراجع سعر الفائدة المعروض بين بنوك الامارات لاجل شهر واحد الى 3.14375 في المئة يوم الخميس من 3.2 في المئة يوم الاربعاء.
وقفزت أسهم بنوك أبوظبي بما يصل الى عشرة بالمئة في معاملات يوم الخميس. وفي دبي تراجع سهم الامارات دبي الوطني أكبر بنوك الخليج من حيث الموجودات 4.79 في المئة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة الكويتية توافق على خطة إنقاذ اقتصادي وسط خلاف سياسي

الحكومة الكويتية توافق على خطة إنقاذ اقتصادي وسط خلاف سياسي

Thu Feb 5, 2009 3:14pm GMT

الكويت (رويترز) - وافقت الحكومة الكويتية يوم الخميس على خطة انقاذ جديدة لتعزيز الثقة في الاقتصاد تشمل ضمانات حكومية للبنوك "ومعايير وتصنيف اوضاع الشركات وسبل معالجتها" وذلك في خضم أزمة ائتمان عالمية تعصف بالبلد العضو في منظمة أوبك.
وجاءت الخطوة بينما تتفاقم على ما يبدو مواجهة سياسية عطلت الاصلاح الاقتصادي في البلد العربي الخليجي مع تهديد نائب في مجلس الامة (البرلمان) باستجواب رئيس الوزراء بعد شهور من استقالة الحكومة بسبب طلب مماثل.
وقال مجلس الوزراء في بيان عقب اجتماع استثنائي "المجلس اعتمد مشروع القانون بصيغته النهائية ومذكرته الايضاحية وقرر احالته الى مجلس الامة."
ومن المتوقع أن يناقش البرلمان الحزمة يوم الثلاثاء.
وقال مجلس الوزراء دون اسهاب ان مشروع القانون الذي يسعى الى تعزيز الاستقرار المالي يتضمن بنودا عن الضمانات الحكومية للبنوك وسبل مساعدة الشركات المتعثرة.
وأضاف البيان "مشروع القانون تضمن ضمانات حماية المال العام والمحافظة عليه وتقرير العقوبات الجزائية الرادعة لكل من يتعمد اخفاء الحقائق أو تضليل الجهات الرسمية أو التدليس في البيانات المقدمة من الشركات بهدف تحقيق الاستفادة لنفسه أو لغيره من احكام هذا القانون."
وتواجه الحكومة ضغوطا متزايدة من النواب لدعم شركات الاستثمار المتعثرة التي تشكل أكثر من نصف الشركات المدرجة في البلاد والتي اقترضت بكثافة لتمويل توسع خلال طفرة أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية.
وكانت بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) كبرى شركات الاستثمار في البلاد صدمت السوق الشهر الماضي عندما قالت انها تخلفت عن سداد معظم ديونها في حين قالت شركة دار الاستثمار الاسلامية انها تسعى الى قروض تصل الى مليار دولار لاعادة هيكلة ديونها.
وفي تصعيد جديد للمواجهة السياسية هدد النائب أحمد المليفي يوم الخميس باستجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح بشأن مخالفات مالية منسوبة الى مكتبه وما يصفه بالادارة الفاشلة لشؤون الدولة.
وأبلغ المليفي الصحفيين أنه سيقدم طلب استجواب بنهاية الاسبوع القادم ما لم تعالج الحكومة هذه القضايا.
وسبق أن أوقدت طلبات استجواب في البرلمان الذي له تاريخ من تحدي الحكومة شرارة عدة استقالات.
ويوم الثلاثاء قال نواب اسلاميون انهم يعتزمون تقديم طلب لاستجواب الشيخ ناصر بشأن الغاء صفقة قيمتها 17 مليار دولار مع شركة داو كميكال الامريكية وذلك في أحدث تطورات الازمة مع مجلس الوزراء التي تهدد بتعطيل الموافقة على مشاريع قوانين اقتصادية تهدف الى جذب استثمارات.
وقال النواب ان من أسباب استجواب رئيس الوزراء أيضا تدهور الوضع المالي في البلد الذي اضطر الى التدخل لانقاذ رابع أكبر بنوكه.
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: تأجيل أكثر من نصف مشاريع التشييد في الإمارات

تقرير: تأجيل أكثر من نصف مشاريع التشييد في الإمارات

Thu Feb 5, 2009 2:54pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة لابحاث السوق ان مشاريع قيمتها 582 مليار دولار تشكل أكثر من نصف مشاريع التشييد في دولة الامارات العربية تأجلت ومن المتوقع تأجيل المزيد من المشاريع في 2009 بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال تقرير لشركة بروليدز التي مقرها دبي ان 52.8 في المئة من المشاريع تأجلت في حين يستمر العمل في مشاريع قيمتها 698 مليار دولار.
وقال التقرير "داخل القطاع العقاري من المرجح ان نشهد مزيدا من التأجيل للمشاريع طوال 2009 ...لكن التأجيل سيكون بدرجة أقل في قطاع البنية التحتية."
ودرس التقرير 1289 مشروعا في يناير كانون الثاني في قطاعات العقارات والبنية التحتية والترفيه في الدولة العربية الخليجية.
وتواجه صناعة التشييد في الامارات وخصوصا في دبي تباطؤا حادا نتيجة للازمة الاقتصادية مع هبوط اسعار النفط وخفض الوظائف والغاء مشاريع.
وقال بنك مورجان ستانلي هذا الاسبوع ان مشاريع قيمتها حوالي 263 مليار دولار في دولة الامارات العربية تأجلت أو الغيت وان اسعار العقارات هبطت 25 في المئة في المتوسط منذ أن سجلت أعلى مستوى لها في سبتمبر ايلول الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المؤشر القياسي للأسهم المصرية يهبط إلى أدنى مستوى له في 4 أعوام

المؤشر القياسي للأسهم المصرية يهبط إلى أدنى مستوى له في 4 أعوام

Thu Feb 5, 2009 2:33pm GMT

القاهرة (رويترز) - هبط مؤشر كيس 30 القياسي للأسهم المصرية الي أدنى مستوى له في أربعة أعوام يوم الخميس وسط رد فعل مذعور من صغار المستثمرين على سقوط مستويات مقاومة جديدة.
وشمل الانخفاض السوق بشكل عام وسط تعاملات ضعيفة وقال سماسرة ان الأجواء بشأن مُجمل الاقتصاد مُتشائمة.
لكن المستثمرين الأجانب ظلوا في جانب الشراء لليوم الثالث على التوالي على الأقل مع إقبالهم على شراء الأسهم التي انخفضت أسعارها مؤخرا.
وقال أحد السماسرة "توجد أجواء سلبية حقيقية في السوق. الكثيرون بدأوا يشعرون بالركود."
وبلغت القيمة الاجمالية للاسهم المتبادلة 534 مليون جنيه مصري (96 مليون دولار) أي حوالي نصف المتوسط اليومي قبل بدء الازمة المالية العالمية في سبتمبر ايلول. وفاقت الأسهم الخاسرة الأسهم الرابحة بفارق 154 الي 9 .
وهبط سهم أوراسكوم تليكوم الأكثر تداولا في السوق 9.19 في المئة الى 20 ر17 جنيه وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ سبتمبر ايلول 2004 .
وتراجع أيضا سهم العز لحديد التسليح الى مستويات سبتمبر 2004 وأغلق منخفضا 11.9 في المئة الي 6.22 جنيه أي سدس قيمته في مايو ايار من العام الماضي.
وقالت البورصة المصرية ان تعاملات صغار المستثمرين شكلت 62.5 في المئة من اجمالي التعاملات وان صافي مشتريات المستثمرين الاجانب ..وهم في الغالب مؤسسات استثمارية.. بلغ 42.7 مليون جنيه.
وأنهى كيس 30 الجلسة منخفضا 4.48 في المئة الي 3389.31 نقطة في حين تراجع منافسه مؤشر هيرميس 4.45 في المئة الي 327.85 نقطة. وأغلق مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا منخفصا 6.38 في المئة الي 232.8 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ولاتزال المنافسة على شراء "مركز الإسكندرية الطبي" مشتعلة: المستثمر الهندي يتقدم بعرض جديد بقيمة 112 مليون جنيه

ولاتزال المنافسة على شراء "مركز الإسكندرية الطبي" مشتعلة: المستثمر الهندي يتقدم بعرض جديد بقيمة 112 مليون جنيه

مباشر
الخميس 5 فبراير 2009 12:40 م

فاجأ المستثمر الهندى بافاجوتو راجورام شيتي المتنافسين على الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية "مركز الإسكندرية الطبي"وقدم عرضاً منافساً لعرض الشراء الأخير الذي تقدم به رجل الأعمال السكندرى جمال عبد الفتاح عبد الرحمن حمادة بسعر 80 جنيه للسهم الواحد بزيادة قدرها 8.8% عن عرض رجل الأعمال السكندرى ليرفع تقييم الشركة إلى 112 مليون جنيه مقابل 102.9 مليون جنيه ، كما يرفع العرض الجديد تقييم الشركة بنحو 29% عن أولى العروض التي تلقتها الشركة من المستثمر الهندي بقيمة 86.8 مليون جنيه مطلع شهر ديسمبر الماضي. ويعتبرهذا هو العرض الخامس الذى يقدم للاستحواذ على كامل أسهم الشركة.
وأعلنت الهيئة العامة لسوق المال فى بيان لها اليوم عن إيداع مشروع عرض شراء إجبارى (منافس وفقاً لأحكام المواد 346 ، 347 من الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 من قبل المستثمر الهندى بافاجوتو راجورام شيتى لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل نسبة 100% من رأسمال شركة "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى" بسعر 80 جنيه للسهم الواحد لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 112 مليون جنيه ، أضاف البيان أنه جارى دراسة العرض قبل اعتماده للنشر.
و بدأت يوم الأحد الماضى الفترة التى حددها المستثمر السكندرى لشراء 100% من رأسمال شركة "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى" بسعر 73.5 جنيه للسهم الواحد و بقيمة إجمالية تبلغ 102.9 مليون جنيه و لمدة عشرة أيام تنتهي بنهاية جلسة تداول 12 فبراير 2009.
وكان عرض الاستحواذ الأول من جانب المستثمر الهندى بافاجوتو راجورام شيتى بسعر 62 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 86.8 مليون جنيه تلاه عرض منافس من شركة "شورت هيلز" المملوكة لصندوق حورس للاستثمار المباشر التابع لهيرمس بسعر 65 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 91 مليون جنيه ليعاود المستثمر الهندى من جديد بعرض آخر بسعر 72 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 100.8 مليون جنيه بالاضافة إلى عرض المستثمر السكندرى وأخيراً هذا العرض الجديد من المستثمر الهندى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.526 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51.8 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.322 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وتعمل الشركة فى مجال تقديم وتوفير الخدمات الطبية التشخيصية و العلاجية فى فروع الطب المختلفة والحصول على التوكيلات الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية وتجارتها.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 14 مليون جنيه موزع على 1.4 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

ارتفاع مطالبات إعانات البطالة في أمريكا إلى مستوى قياسي

ارتفاع مطالبات إعانات البطالة في أمريكا إلى مستوى قياسي

Thu Feb 5, 2009 2:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس ان أعداد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على اعانات بطالة لاول مرة ارتفعت الى أعلى مستوياتها في 26 عاما الاسبوع الماضي فيما يشير الى تدهور سريع في الاقتصاد.
وفضلا عن ذلك بلغ عدد الحاصلين بالفعل على اعانات بطالة مستوى قياسيا في الاسبوع المنتهي يوم 24 يناير كانون الثاني الماضي مما يشير الى ان سوق العمل الضعيف يواصل تدهوره. ويوم الجمعة ستصدر وزارة العمل تقريرها عن العمالة في شهر يناير كانون الثاني ويتوقع المحللون انخفاضا بمقدار 525 الف وظيفة.
وقالت الوزارة ان المطالبات ارتفعت لاول مرة بمقدار 35 الف الى 626 الف في الاسبوع المنتهي يوم 31 يناير وهو أعلى مستوى منذ الاسبوع المنتهي في 30 أكتوبر تشرين الاول عام 1982.
وتم تعديل بيانات الاسبوع السابق الى 591 الف من 588 الف طلب.
وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعا ان يبلغ عدد المطالبات الجديدة 585 الف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: الكويت والعراق يقتربان من اتفاق بشأن حقل نفط حدودي

صحيفة: الكويت والعراق يقتربان من اتفاق بشأن حقل نفط حدودي

Thu Feb 5, 2009 1:34pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت صحيفة كويتية يوم الخميس ان الكويت والعراق يقتربان من التوصل الى اتفاق بشأن حقول نفط في منطقة حدودية كانت سببا ساقه صدام حسين لغزو البلد العربي الخليجي عام 1990.
وقالت صحيفة القبس اليومية في تقرير لم تنسبه الى مصدر ان البلدين يوشكان على التوصل الى "آلية" لتقاسم حقول الرميلة/الرتقة اثر محادثات بين مسؤولين عراقيين وكويتيين هذا الاسبوع في الكويت.
ولم تذكر تفاصيل ولم يتسن الاتصال بمسؤولين كويتيين في قطاع النفط للحصول على تعقيب.
ويثير حقل الرتقة وهو امتداد جنوبي لحقل الرميلة العراقي العملاق ذكريات الصراع.
ففي الاسابيع التي سبقت الغزو اتهمت بغداد الكويت بسرقة ما قيمته مليارات الدولارات من نفط الرميلة عن طريق الحفر الافقي وهو ما نفته الكويت.
وفي أعقاب حرب الخليج وضعت عملية ترسيم قامت بها الامم المتحدة كل ابار الرتقة داخل الاراضي الكويتية.
وتم تثبيت الحدود بين البلدين لكن دبلوماسيين يقولون ان العراق والكويت يجريان محادثات للاتفاق على موقع نقاط حدودية نظرا لوجود بعض المزارع والمنشات النفطية قرب الحدود.
وقال دبلوماسي "كل شيء ضيق جدا هناك. منشات النفط قريبة جدا من الحدود. بعض أرصفة ميناء أم قصر (العراقي للنفط) تقع عمليا على الجانب الكويتي."
وأضاف "عرضت الكويت دفع تعويضات لنقل بعض المزارع في منطقة الحدود."
وبحسب وزارة الطاقة الامريكية ينتج حقل الرتقة الذي تديره شركة نفط الكويت 45 ألف برميل يوميا.
ويفيد موقع الوزارة على الانترنت أن حقول الرميلة التي تديرها شركة نفط الجنوب العراقية تنتج 1.5 مليون الى 1.9 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض الاحتياطيات الأجنبية المصرية إلى 33.43 مليار دولار

انخفاض الاحتياطيات الأجنبية المصرية إلى 33.43 مليار دولار

Thu Feb 5, 2009 1:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري على موقعه على الانترنت يوم الخميس ان صافي الاحتياطيات المصرية بالعملة الاجنبية انخفض بمقدار 680 مليون دولار في يناير كانون الثاني الى 33.43 مليار دولار.
وارجع البنك الانخفاض الى سداد 682 مليون دولار ديون اضافية لدول أعضاء في نادي باريس للحكومات الدائنة واستحقاق سندات سيادية أجنبية.
وبلغت الاحتياطيات بالعملة الاجنبية 34.11 مليار دولار في ديسمبر كانون الاول الماضي وبلغت 32.21 مليار دولار في يناير كانون الثاني من عام 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الطلبيات الصناعية الألمانية تشهد أكبر انخفاض منذ 1990

الطلبيات الصناعية الألمانية تشهد أكبر انخفاض منذ 1990

Thu Feb 5, 2009 1:01pm GMT

برلين (رويترز) - أظهرت بيانات بوندسبنك أن الطلبيات الصناعية الالمانية شهدت أكبر انخفاض سنوي في ديسمبر كانون الاول الماضي منذ الوحدة مع تراجع الطلب على المنتجات المصنعة بحدة للشهر الرابع على التوالي.
وأظهرت بيانات البنك المركزي الالماني أن الطبيات المعدلة موسميا انخفضت بنسبة 7 .27 بالمئة بالمقارنة بديسمبر عام 2007 وبنسبة 6.9 بالمئة عن الشهر السابق.
والتراجع الشهري الذي يرجع الى انخفاض الطلب الاجنبي هو ثاني أكبر هبوط منذ الوحدة الالمانية عام 1990 وانخفضت الطلبيات في 12 شهرا من 13 شهرا مضت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس "أبو قير للأسمدة": فروق أسعار الغاز وانخفاض حجم المبيعات وراء النمو الطفيف في أرباح النصف الأول

رئيس "أبو قير للأسمدة": فروق أسعار الغاز وانخفاض حجم المبيعات وراء النمو الطفيف في أرباح النصف الأول

مباشر
الخميس 5 فبراير 2009 12:28 م

أكد محمد عبد الله رئيس مجلس إدارة شركة "أبو قيرللأسمدة" على أن انخفاض معدلات نموالأرباح خلال النصف الأول من العام المالى 2008/2009 جاء بسبب فروق أسعارالغازالتى تحملتها الشركة خلال الفتره الماضية والبالغ قيمتها حوالى 170 مليون جنيه مشيراً إلى أنه جارى تحصيلها بعد اتفاق اللجنة الوزارية والتى قررت التعويض عن فروق الأسعاروتم اعتمادها فى 1 يناير2009.
وأشارعبد الله إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق صافى ربح بلغ 380.827 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 370.585 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 / 2008.
قال عبدالله لــ "مباشر": "إنه من المقررأن تتم التسوية وصرف المؤخرعلى دفعات وذلك عن الفتره من 1 يوليو 2008 وحتى 31 ديسمبر من العام الماضى لافتاً إلى أن إضافة فروق أسعارالغازإلى الأرباح سيعمل على رفع معدلات الأرباح فى النصف الثانى من العام المالى 2008/2009".
أضاف عبد الله أن أرباح النصف الأول تأثرت أيضاً بالركود الذى يعانى منه قطاع الأسمدة فى ظل الظروف الراهنة وهو ماتسبب فى انخفاض حركة البيع صاحبها انخفاض الصادارت مثل الأمونيا الفائضة والسماد السائل وهو ماتسبب فى ارتفاع مخزون الشركة، وأكد عبد الله على أن تراجع العرض والطلب جاء كنتيجة للأزمة المالية العالمية.
توقع عبد الله أن تشهد الفترة القادمة زيادة فى العرض والطلب مع ثبات الأسعارمؤكداً عدم وصول الأسعار إلى ماكانت عليه فى 2008 وذلك بسبب ظروف السوق العالمى فى الوقت الحالى.
هذا ومن المقررأن يتم توزيع الأسهم المجانية للشركة بواقع سهم مجاني لكل 10 أسهم اصلية مع معالجة الكسورمن الأصغرللأكبر حتي نفاذ الكمية ، وذلك لمشتري السهم حتي نهاية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 11 فبراير2009 على أن يتم التوزيع يوم الخميس 12 فبراير2009 وذلك من خلال شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي . يأتى هذا بعد أن اعتمدت الجمعية العامة غيرالعادية للشركة فى نوفمبرالماضى زيادة رأس المال المصدرمن 688.295850 مليون جنيه إلى 757.125435 مليون جنيه بإصدارعدد 4.588639 مليون سهم مجانى بواقع سهم لكل عشرة أسهم من الأسهم الحالية للشركة خصماً من الاحتياطيات الأخرى ليصبح إجمالى عدد الأسهم 50.475029 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيهًا للسهم . ويتداول السهم حالياً عند مستوى 189.76 جنيه بانخفاض قدره 0.1 % وذلك بعد التداول على 8.61 ألف سهم بقيمة تجاوزت 1.634 مليون جنيه من خلال 29 صفقة.
ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 688.295850 مليون جنيهاً موزعاً على 45.886390 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيهاً للسهم.

تراجع تكاليف المبيعات وانخفاض المصروفات وراء ارتفاع أرباح "الشرقية للدخان" بنحو 9% خلال النصف الأول لعام 2008/ 2009

تراجع تكاليف المبيعات وانخفاض المصروفات وراء ارتفاع أرباح "الشرقية للدخان" بنحو 9% خلال النصف الأول لعام 2008/ 2009

خاص مباشر
الخميس 5 فبراير 2009 12:15 م

حققت الشركة الشرقية للدخان - ايسترن كومباني ارتفاع فى ارباحها من 369.637 مليون جنيه الى 404.606 مليون جنيه خلال النصف الاول لعام 2008- 2009 بنمو قدره 9.5 %.
ياتي هذا بعد انخفاض تكلفة المبيعات بنسبة 3% لتصل الي 1.362 مليار جنيه مقابل 1.405 مليار جنيه متزامنا مع تراجع صافي المبيعات من 1.889 مليار جنيه الي 1.886 مليار جنيه بانخفاض قدره 0.15% منها 1.659 مليار جنيه صافى مبيعات الانتاج التام ليرتفع بهذا مجمل الربح من 484.075 مليون جنيه الي 523.923 مليون جنيه . كما دعم من نمو ارباح الفترة تراجع اجمالي المصروفات من 34.696 مليون جنيه الى 13.470 مليون جنيه بنسبة61% بعد انخفاض المخصصات بخلاف الاهلاك ومخصصات هبوط اسعار المخزون من 24 مليون جنيه الى 10 مليون جنيه وانخفاض الاعباء والخسائر المتنوعة من 6.377 مليون جنيه الى 2.179 مليون جنيه وتراجع المصروفات التمويلية من 3.426 مليون جنيه الى 291 الف جنيه.
كما أظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع اجمالي الايرادات العادية الاخري من 15.442 مليون جنيه الى 7.498 مليون جنيه بسبب انخفاض الفوائد الدائنة من 9.860 مليون جنيه الى 2.103 مليون جنيه. وأظهرت ايضا تراجع الايرادات غير العادية من 14.183 مليون جنيه الى 13.439 مليون جنيه و ارتفاع المصروفات غير العادية من 20.199 مليون جنيه الى 23.478 مليون جنيه.
يذكر ان الضرائب المؤجلة قد بلغت 5.279 مليون جنيه و ضرائب الدخل 98.418 مليون جنيه.
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 3.340 مليار جنيه 30 يونيو 2008 الى 3.913 مليار جنيه فى 31 ديسمبر 2008 بسبب ارتفاع المشروعات تحت التنفيذ من 1.452 مليار جنية الى 1.917 مليار جنيه كما ارتفع مجموع اصول المتداولة من 2.352 مليار جنيه الى 2.660 مليار جنيه بدعم من ارتفاع المخزون من 2.043 مليار جنيه الى 2.282 مليار جنيه و
وأظهرت قائمة المركز المالى تراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 3.444 مليار جنيه الى 3.248 مليار جنيه ليصل راس المال العامل الى 587.449 مليون جنية بالسالب مقابل 1.091 مليار جنية بالسالب ايضاً.
ارتفاع السحب على المكشوف من 538.354 مليون جنيه الى 742.790 مليون جنيه على الرغم من وجود زيادة فى النقدية بالبنوك والصندوق من 224.132 مليون جنيه الى 292.292 مليون جنيه.
يتداول سهم الشركة الان عند مستوى 155.50جنية مرتفعا بنسبة 3.50% خلال تعاملات اليوم بحجم تدوال 66.630 الف سهم بقيمة تبلغ 10.361 مليون جنية بعد اتمام 41 صفقة.
أبقت المجموعة المالية هيرمس القابضة على القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم شركة "الشرقية للدخان " عند 346.5 جنيه بارتفاع قدره 92.5% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة ( 3 فبراير ) والبالغ 180 جنيه وكررت من توصيتها بشأن الشراء على المدى الطويل، وأشارت إلى أن الطبيعة الدفاعية لسهم " الشرقية للدخان " والأرباح التوزيعية خلال 2008/2009 بمقدار 8.3% جعلت هيرمس تكرر من توصيتها بالتجميع على المدى القصير.
وعلى صعيد آخر أبقت سى آي كابيتال أيضاً على تقييمها للسعر العادل لسهم الشرقية للدخان عند 306 جنيه وجاء ذلك بعد إعلان الشركة عن نمو فى صافى أرباحها خلال النصف الأول من العام المالى 2008/2009 بنسبة 9.5% والتى وصلت إلى 404.6 مليون جنيه لتفوق بذلك توقعات سي أي كابيتال والتى أوصت بشراء السهم.
وكانت شركة إتش سى قد حدت السعر العادل للسهم عند 240.9 جنيه بارتفاع قدره 35% عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة (26 يناير) والبالغ 178.5 جنيه و عدلت إتش سى من توصيتها إلى شراء اعتماداً على السعر المستهدف للسهم.
ويبلغ رأسمال شركة "الشرقية للدخان - إيسترن كومبانى" 375 مليون جنيه موزع على 25 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيه للسهم.


رئيس "مصر الجديدة للإسكان": ركود السوق العقارى وانخفاض المبيعات وراء تراجع أرباح الشركة خلال النصف الأول

رئيس "مصر الجديدة للإسكان": ركود السوق العقارى وانخفاض المبيعات وراء تراجع أرباح الشركة خلال النصف الأول

خاص مباشر
الخميس 5 فبراير 2009 12:02 م

كتب: رامى سميح
أكد فاضل الشهاوى رئيس مجلس ادارة شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" أن الازمة المالية العالمية والركود الذى يمر به سوق العقار المصرى كانت أهم الاسباب فى انخفاض مبيعات الشركة وهو ماآثر بالسلب على نتائج النصف الاول من العام المالى 2008/2009، لتظهر تراجع أرباح الشركة بمعدل 35.8% حيث سجلت صافى ربح بلغ 61.044 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 95.155 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة. مشيرا الى أن الازمة آثرت على الاقتصاديات المحلية بعد حالة الذعر التى اصابت الافراد ترقبا للاحوال الاقتصادية خلال الفتره القادمة.
قال فاضل لـــ " مباشر" أن الشركة تقوم حاليا بابتكار وخلق وسائل جديدة للتعامل مع الأزمة من خلال الإسراع بتنفيذ خططها المستقبلية والقيام بتسهيلات كبيرة للعملاء عند تسليم الوحدات السكنية والأراضى لافتا الى تقديم الشركة تسهيلات جديدة لعدد 40 وحدة إسكان سيتم طرحهم وذلك عن طريق تقسيط المقدم على ستة أشهر للتسهيل على المواطنين.
جدير بالذكر فقد نفى الشهاوى أمس قيام الشركة بالتوقيع على أى عقود شراء أو إتفاق بشأن أرض النحاس مشيراً إلى أن المزاد أُلغى من عام ونصف.
يذكر ان الشركة قد قامت موخراً ببيع نحو 25 ألف سهم خزينة نظراً لتراجع سعر السهم موضحاً أن الهدف هو الحفاظ على السهم وحمايته من التراجع أو الخسارة مؤكدا أن سوق الاوراق المالية يمر بحالات تراجع متأثراً بالأزمة المالية العالمية. يذكر أن الشركة قد أعلنت بأنها ستقوم ببيع 75 ألف سهم خزينة بالتدريج بداية من 14 يناير إلى 13 فبراير الحالي.
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد خفضت القيمة العادلة لسهم مصرالجديدة للإسكان من 165 جنيه الى 58 جنيه مخفضة من توصيتها طويلة الأجل إلى محايد والتوصية بالشراء على المدى الطويل. مشيرة الى أن أداء السهم يعتمد علي التوقعات لمبيعات الأراضي والتى من المتوقع ان تشهد تباطؤ خلال العامين القادمين.
ويتداول السهم حاليا عند مستوى 19.1 جنيه بانخفاض قدره 6.83% وذلك بعد التداول على 129.65 الف سهم بقيمة تجاوزت 2.476 مليون جنيه من خلال 200 صفقة.
وتقوم الشركة بالأعمال المتعلقة بمشروعات الإسكان والتعمير وتجهيز الأراضي وتقسيمها وتزويدها بالمرافق والخدمات وتنظيم وتخطيط وبيع الأراضي التي تملكها أو تديرها لحساب الغير ,ويبلغ راسمالها المصدر والمدفوع نحو 74.171 مليون جنيه موزعه على 74.17 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.

يقام بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 16 ألف متر: 15 مليون يورو تكلفة أول مصانع "راية" لإنتاج الزجاج

يقام بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 16 ألف متر: 15 مليون يورو تكلفة أول مصانع "راية" لإنتاج الزجاج

جريدة المال
الخميس 5 فبراير 2009 11:52 ص
علمت "المال" أن الشركة الجديدة التى وافقت "راية القابضة" على تإسيسها وتحمل اسم "ايجيبت جلاس انفستمنت" تدرس اقامة اول مصنع زجاج تابع لها فى مدينة 6 اكتوبربتكلفة استثمارية متوقعة تبلغ 15 مليون يورو وذلك فى اطار سلسلة من المصانع تعتزم الشركة اقامتها فى مصر.
كانت "راية القابضة" قد أعلنت عن موافقة مجلس ادارتها فى الاجتماع الذى عقده أمس الأول على تأسيس شركة "ايجيبت جلاس" بغرض ممارسة أنشطة تجارية وتصديرية وتقديم استشارات فنية للشركات التى تعمل فى مجال انتاج وتصنيع وتجارة الزجاج برأسمال مرخص به 24 مليون جنيه مناصفة بين "راية" وشركة انتربان احدى الشركات المتخصصة فى مجال منتجات الزجاج المعمارى المبتكر كما وافقت راية أيضا على تأسيس شركة أخرى مع "انتربان" تحمل أسهم " انتربان مصر" يكون لها الحق الحصرى فى توزيع ترخيص "انتربان" لجميع مصانع الزجاج بمصر.
قال د.مدحت خليل رئيس شركة "راية" فى تصريحات خاصة لـ"المال" ان الشركة الجديدة التى سيبدأ تأسيسها قريبا بالمشراكة مع شركة انتربان الألمانية ستمتلك 70% من مصنعها الأول بينما سيساهم شريك سعودى بنسبة الـ30% المتبقية مشيرا الى أنه تم بالفعل اختيار قطعة ارض بمدينة 6 أكتوبر تبلغ مساحتها نحو 16 ألف متر وسينتج المصنع الجديد جميع أنواع الزجاج الفلات الا أنه لم يتم بعد تحديد طاقته الانتاجية.
وأوضح خليل ان اتجاه راية للاستثمار فى قطاع الزجاج لا يعد تغييرا فى استراتيجية الشركة سواء لمواجهة تداعيات الأزمة المالية على أنشطتها الأساسية أو لأى سبب آخر وإنما يأتى ضمن استراتيجية الشركة التى تتبعها منذ تأسيسها فبخلاف القطاعات الأربعة التى تعمل فيها فى مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالاات تستثمر الشركة القابضة فى عدد من الأنشطة الأخرى التى كونت فيها محفظة استثمارية ولا تسعى فى هذه الاستثمارات المكملة الى الحصول على حق الادارة أو السيطرة لافتا الى أن حصة راية فى الشركة الجديدة EGYPT GLASS قد تتقلص الى 30%.
وأضاف أن المحفظة الاستثمارية "راية القابضة" تضم 50% من أسهم شركة "ادفانسيز" التى تعمل فى نظم التحكم التى تعتمد عليها المصانع و4% من شركة القرى الذكية التى ساهمت راية فى تأسيسها و35% من شركة فورى المتخصصة فى المدفوعات والحوالات الالكترونية وانضمت اليها مؤخرا شركتا "انتربان ايجيبت" و "ايجيبت جلاس".
وتقدر السيولة لدى شركة راية فى الوقت الحالى وفقا لمدحت خليل بنحو 150 مليون جنيه بما يعنى أن لديها الفرصة لاستثمار ما يقرب من 300 مليون جنيه فى الفترة المقبلة بالنظر الى الرافعة الرأسمالية لمشروعاتها التى تقوم على اقتراض 50% من التكلفة الرأسمالية للمشروعات التى تدخل فيها والباقى من مواردها الذاتية وان كانت الاستثمارات القادمة سيتم اختيارها بعناية فى ظل الأزمة المالية العالمية.
وكشف خليل عن ارتفاع حصة عائلته فى شركة راية الى 17% حاليا بعد ان واصل مشترياته من السوق مستفيدا من التراجع الحاد للقيمة السوقية للسهم خلال الفترة الماضية.
وأغلق سهم راية فى جلسة تعاملات أمس خاسرا 0.24% من قيمته ليغلق عند 4.16 جنيه.

"باسيلى" يعرض شراء أى كمية من أسهم "آمون القابضة"

"باسيلى" يعرض شراء أى كمية من أسهم "آمون القابضة"

جريدة المال
الخميس 5 فبراير 2009 11:26 ص

أكد الدكتور ثروت باسيلى رئيس مجلس إدارة شركة أمون القابضة استعداده لشراء أى كمية من الأسهم يعرضها المساهمين بالشركة للبيع بغض النظر عن النسبة المحددة فى العرض الذى قدمة مؤخراً لشراء 1% من أسهم الشركة وتوقيت سريانه الذى ينتهى يوم 12فبراير الحالى على أن يتم الشراء بالقيمة الاسمية للسهم البالغة 5 جنيهات خاصة أن الشركة ليست لها قيمة سوقية حقيقية حتى الان فيما يحمل مساهمون أفراد 20مليونا من أسهم الشركة حاليا تمثل 10%من رأسمالها البالغ مليار جنيه.
من جهه أخرى علمت "المال " أن شركة أمون القابضة انهت أستحواذها على مصنع المهندس للجلود بقيمة تصل إلى 150 مليون جنيه ويأتى ذلك فى إطار سلسلة استحواذ قامت بها الشركة فى قطاعات مختلفة كان أخرها أستحواذها على مصنعى التطبيقيين للاخشاب "تراكتيكو وكارمن" للصناعات الورقية اللذين سبق الاستحواذ عليهما.
قال د. ثروت باسيلي رئيس مجلس ادارة شركة امون القابضة لـ "المال" ان انشطة الشركات الثلاثة التابعة لـ "آمون" متوقفة حاليا في اطار الاستعداد لتنفيذ عمليات اعادة الهيكلة و التجديد الشامل.

تكلفتها 355 مليون جنيه: الصعيد للمقاولات تضع خطة استثماريه

تكلفتها 355 مليون جنيه: الصعيد للمقاولات تضع خطة استثماريه

العالم اليوم المصرية
الخميس 5 فبراير 2009 11:21 ص

صرح مختار الدهشورى رئيس مجلس ادارة شركة الصعيد العامة للمقاولات بانه تم وضع خطة استثمارية تصل تكلفتها الى 355 مليون جنيه.
وأكد انه سيتم تمويلها من زيادة رأس المال الى جانب الارباح وتتضمن الخطة ضخ 100 مليون جنيه للاستثمار العقارى و 100 مليون جنيه للاستثمار السياحى.
وقال ان الشركة تقدمت لهيئة التنمية السياحية لشراء قطعتى ارض مساحتهما 80 و 60 فداناً وجار فتح المظاريف .وأضاف الدهشورى انه تم رصد 60 مليون جنيه لشراء حصص مؤثرة والاستحواذ على شركات فى نفس المجال وسوف تفصح الشركة عن هذه الشركات فى وقتها .وأوضح ان الشركة قامت بتطوير قطاع المحاجر و الرصف المغطى وقامت بضخ 15 مليون جنيه لتطوير القطاع اضافة الى استيراد ماكينات بقيمة 9 ملايين جنيه ودعم نشاط المقاولات برصد مبلغ 80 مليون جنيه.
وكشف الدهشورى انه تمت دراسة الاستحواذ على مشروع عملاق بتكلفة تصل الى اكثر من مليار ونصف المليار جنيه وسوف يتم بناؤه على ثلاثة سنوات.
وأوضح ان الشركة تأثرت بالأزمة بنسبة 10% متوقعاً الا تتعدى هذه النسبة نظراً لانها تمتلك سيولة مرتفعه تجعلها قادرة على مواجهه الازمة.

7.4% نمواً في أرباح مطاحن مصر العليا

7.4% نمواً في أرباح مطاحن مصر العليا

العالم اليوم المصرية
الخميس 5 فبراير 2009 11:21 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة مطاحن مصر العليا خلال النصف الأول من العام المالي 2008/2009 تحقيق صافي ربح بلغ 39.201 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 37.430 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2007/2008.
يذكر أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 25.514 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 90.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 13.378 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
أوضح عبد القادر السيد أحمد العضو المنتدب لمطاحن مصر العليا ان اسباب زيادة الارباح يرجع إلى زيادة الانتاج نتيجة لتطوير المطاحن موضحاً أنه تم تطوير 7 مطاحن وقامت بتحويلها من مطاحن حجارة إلى مطاحن سلندرات حديثة وقامت بتحويل 7 مطاحن من سلندرات قديمة إلى مطاحن سلندرات حديثة بتكلفة استثمارية تصل إلى حوالي 70 مليون جنيه.
أشار إلى أن القدرة الانتاجية للمطاحن قبل التطوير كانت 2155 طنا يوميا وبعد التطوير وصلت الطاقة الانتاجية الى 4230 طنا موضحا انه بعد الانتهاء من التطوير ستصل الطاقة الانتاجية الى 4990 طنا يوميا اضافة الى زيادة عمولة الطحن من 49.25 جنيه الى 75 جنيها للطن وزيادة عمولة تسويق القمح المحلي من 20 جنيها للطن الى 30 جنيها للطن.

وزير النقل: 1.3 مليار جنيه للمرحلة الثانية لطريق القاهرة-الإسكندرية الحر

وزير النقل: 1.3 مليار جنيه للمرحلة الثانية لطريق القاهرة-الإسكندرية الحر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 5 فبراير 2009 10:09 ص
صرح المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل بأنه سيتم فض المظاريف الفنية والمالية لأول قطاعين فى المرحلة الثانية لطريق القاهرة -الاسكندرية الحر فى المسافة من كم 126 وحتى كم 220 خلال الأسابيع القليلة القادمة باستثمارات تبلغ 3ر1 مليار جنيه.
وقال منصور إن الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى قامت بطرح القطاعين الخامس والسادس للمرحلة الثانية طرحا عاما، حيث شارك الطرح كبرى شركات المقاولات المتخصصة والتى من المنتظر الإعلان عن الفائزين بها خلال الأسابيع القليلة القادمة.
وفى نفس الوقت ، قامت الهيئة باسناد اعمال المرحلة السابعة من المرحلة الثانية لشركة المقاولون العرب - احدى الشركات الوطنية - بتكلفة استثمارية تبلغ 700 مليون جنيه بهدف العمل فى القطاعات الثلاث على التوازى وسرعة الانتهاء من الأعمال الانشائية للطريق.
وأضاف وزير النقل أن شهر يونيو القادم سيشهد الانتهاء من 63 كيلو مترا من المحاور الرئيسية لطريق القاهرة - اسكندرية الصحراوى الحر، حيث سيتم الانتهاء من 55 كيلو مترا فى الاتجاه من الاسكندرية - القاهرة و8 كيلو مترات فى الاتجاه من القاهرة - الاسكندرية خلال نفس الشهر.
وأوضح الوزير أن كافة الأعمال الانشائية للطريق الرئيسى والطرق الجانبية الحرة والأعمال الصناعية "محاور ودورانات حرة" للمرحلة الأولى للطريق تتم العمل بها بالتوازى مع بعضها ، حيث انتهت الهيئة من تنفيذ 30 \% من الأعمال الصناعية لاكثر من 13 من التقاطعات الحرة متمثلة فى كبارى علوية وانفاق على طول المرحلة الأولى باجمالى 100 كم والتى تبدأ من كم 26 وحتى كم 126.
وأشار منصور إلى أنه سيتم افتتاح هذه الطرق الجانبية الحرة يمين وشمال الطريق بأكملها نهاية هذا العام ، حيث من المنتظر افتتاح المرحلة الأولى للطريق منتصف عام 2010.
وتابع قائلا "إن طريق القاهرة - اسكندرية الصحراوى الحر هو باكورة خطة الوزارة الطموحة لانشاء شبكة من الطرق الحرة بطول 1524 كم وذلك حتى عام 2011 بهدف رفع كفاءة منظومة النقل على مستوى الجمهورية وانشاء طرق ذات مواصفات عالمية للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة وتسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بصورة حضارية بين المحافظات".

بوينج تقول شركة إل.سي.إيه.إل في دبي تخفض طلبية لشراء طائرات دريملاينر

بوينج تقول شركة إل.سي.إيه.إل في دبي تخفض طلبية لشراء طائرات دريملاينر

Thu Feb 5, 2009 11:43am GMT

دبي (رويترز) - قال فاخر داغستاني مدير العلاقات العامة لشركة بوينج في الشرق الاوسط يوم الخميس ان شركة ال.سي.ايه.ال لتأجير الطائرات ومقرها دبي خفضت حجم طلبيتها لشراء طائرات بوينج 787 دريملاينر الى خمس طائرات فقط بدلا من 21 طائرة.
وقال "اتفقت ال.سي.ايه.ال وبوينج على خفض عدد الطائرات التي طلبتها ال.سي.ايه. ال."
واضاف "تتأهب ال.سي.ايه.ال لمواجهة تحديات صعبة ناجمة عن الكساد العالمي." ولم يذكر تفاصيل عن موعد تسليم الطائرات الخمس أو قيمة الصفقة الآن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك إنجلترا يخفض الفائدة 50 نقطة أساس إلى 1 %

بنك إنجلترا يخفض الفائدة 50 نقطة أساس إلى 1 %

Thu Feb 5, 2009 12:12pm GMT

لندن (رويترز) - خفض بنك انجلترا (المركزي) أسعار الفائدة 50 نقطة أساس يوم الخميس لتصل الى مستوى قياسي منخفض عند واحد بالمئة وذلك في خطوة تهدف الى مساعدة الاقتصاد البريطاني على الخروج من الركود عن طريق تشجيع المستهلكين والشركات على الانفاق مجددا.
وبهذا تكون أسعار الفائدة البريطانية قد تراجعت للشهر الخامس على التوالي وبما مجموعه أربع نقاط مئوية بينما يرزح الاقتصاد تحت وطأة أزمة الائتمان العالمية المستمرة منذ 18 شهرا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ماكدونالدز يخفض أسعاره 33 % في الصين

ماكدونالدز يخفض أسعاره 33 % في الصين

Thu Feb 5, 2009 11:40am GMT

بكين (رويترز) - خفضت شركة ماكدونالدز أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم اسعارها بما يصل الى الثلث في الصين حيث تراجع النمو الذي كان محموما من قبل بسبب الازمة المالية العالمية.
وقالت الشركة انها خفضت سعر ما تطلق عليها "أفضل وجبة مجمعة على الاطلاق من حيث القيمة" بنسبة نحو 40 بالمئة وأصبحت الآن تبيع نصف منتجاتها بالاسعار التي كانت تبيعها بها منذ عشر سنوات.
وتخفض أعداد متزايدة من المطاعم والمتاجر الصينية أسعارها في محاولة لجذب العملاء ورفع المبيعات في بلد طرد فيه الملايين من أشغالهم بسبب الازمة الاقتصادية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمال بريطانيون ينهون اضراباً غير رسمي ضد العمالة الأجنبية

عمال بريطانيون ينهون اضراباً غير رسمي ضد العمالة الأجنبية

Thu Feb 5, 2009 11:26am GMT

نورث كيلينجهولم (بريطانيا) (رويترز) - صوت عمال بريطانيون يوم الخميس لانهاء اضراب غير رسمي لمدة أسبوع احتجاجا على تشغيل عمالة أجنبية في منشأة فرنسية لتكرير البترول في شرق انجلترا.
وقال عمال في مصنع ليندسي الذي تملكه شركة (توتال) لرويترز انهم سيعودون الى العمل يوم الاثنين بعدما قبلوا اتفاقا توسط فيه اتحاد عمالي يضمن للعمال البريطانيين المهرة حوالي مئة وظيفة في المنشأة.
وقال توني ريان وهو ممثل محلي لاتحاد (يونايت) أكبر اتحاد عمالي في بريطانيا "وافقنا على العودة الى العمل يوم الاثنين لاننا حققنا هدفنا."
وأضاف "لم نكن نريد أن يستبعد العمال البريطانيون والان فانهم لن يستبعدوا."
وأثار النزاع حول استخدام متعاقدين برتغاليين وايطاليين في منشأة التكرير بدلا من العمالة البريطانية في وقت ترتفع فيه معدلات البطالة احتجاجات تعاطفا في أنحاء بريطانيا.
ولم تضر الاحتجاجات بامدادات الطاقة لانها تشمل عمال الصيانة والبناء.
وعلى الرغم من أنها لم تنظم الاحتجاجات فان اتحادات العمال تتمنى أن تتوقف غالبية احتجاجات التعاطف لكنها قالت انه قد تكون هناك اضرابات صناعية في مواقع أخرى يتم فيها تشغيل العمال الاجانب المهرة.
وتقول اتحادات العمال ان العمال الاجانب من الممكن أن يعملوا بأجور أقل من العمال البريطانيين وانهم يحرمون البريطانيين المؤهلين من الوظائف.
وبدأ النزاع في مصنع ليندسي الاسبوع الماضي عندما نظم عمال بريطانيون متعاقدون في مجالي اللحام وهندسة الالات احتجاجات ضد تشغيل نحو 200 عامل ايطالي وبرتغالي في منشأة بناء جديدة.
وسبب الاضراب حرجا لرئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الذي تعهد في عام 2007 بأن تكون "الوظائف البريطانية للعمال البريطانيين" ورفع كثير من المحتجين لافتات حملت هذا الشعار.
من لوك بيكر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أستراليا تحذر من حرب تجارية بسبب الحماية

أستراليا تحذر من حرب تجارية بسبب الحماية

Thu Feb 5, 2009 11:22am GMT

كانبيرا (رويترز) - أدانت استراليا البنود المتعلقة بالترويج لشعار "اشتر الامريكي الصنع" في اجراءات الانقاذ الامريكية يوم الخميس وحذرت من ان خطة حماية مصنعي الحديد والصلب قد تقود الى حرب تجارية انتقامية.
وصوت مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء لصالح التخفيف من خطة "اشتر الامريكي الصنع" لضمان أن تظل بنود خطة انقاذ بقيمة 900 مليار دولار متماشية مع الاتفاقات التجارية الامريكية.
لكن وزير التجارة الاسترالي سايمون كرين قال ان مجلس الشيوخ الامريكي اتخذ قرارا خاطئا بالتصويت على الابقاء على هذه البنود في خطة الانقاذ.
وقال في بيان "هذا مسار غير سليم يتعين عليهم تغيير قرارهم.... سيسفر ذلك عن اجراء انتقامي وعن حرب تجارية."
واستراليا مصدر رئيسي للحديد والصلب وهي من مؤيدي التجارة الحرة وفتح الاسواق. وتربطها اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة. وفي العام الماضي صدرت ما قيمته 314 مليون دولار من الصلب للولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المفوضية الأوروبية توافق على خطة بريطانية لمساعدة الشركات

المفوضية الأوروبية توافق على خطة بريطانية لمساعدة الشركات
Thu Feb 5, 2009 11:14am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية يوم الخميس انها وافقت على خطة بريطانية تسمح بتقديم ما يصل الى 500 الف يورو (650 الف دولار) للشركة الواحدة في عامي 2009 و 2010 وذلك لدعم الشركات التي تواجه متاعب.
وقالت نيلي كروس مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الاوروبي في بيان "هذا الاجراء سيساعد في تخفيف المصاعب التي تواجهها الشركات البريطانية المتأثرة بالوضع الحالي وذلك بدون السماح بتنامي التشوهات غير المتناسبة في المنافسة."
وذكر البيان أن هذه هي الخطوة الاولى في سلسلة اجراءات لدعم الشركات تعتزم بريطانيا تنفيذها لمواجهة الازمة الاقتصادية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح شركة الغاز بي.جي تتجاوز التوقعات

أرباح شركة الغاز بي.جي تتجاوز التوقعات

Thu Feb 5, 2009 11:04am GMT

لندن (رويترز) - قالت مجموعة بي.جي البريطانية لانتاج الغاز ان ارباحها الصافية ارتفعت بدرجة كبيرة متجاوزة التوقعات في الربع الاخير من العام الماضي وأعطت توقعات ايجابية للنمو في المستقبل مما رفع سهمها بأكثر من ثمانية بالمئة.
وقالت بي.جي في بيان ان ارباحها الصافية ارتفعت بنسبة 56 بالمئة الى 756 مليون جنيه استرليني (1.09 مليار دولار) بفضل الاداء الجيد في وحدة انتاج الغاز الطبيعي المسال ومكاسب غير نقدية تتعلق بتسعير عقود الغاز طويلة الاجل من بحر الشمال.
وجرى تداول سهم الشركة بارتفاع 7.3 بالمئة الى 1020 بنسا في الساعة 0945 بتوقيت جرينتش متجاوزا أداء مؤشر قطاع النفط والغاز الذي انخفض بنسبة 0.7 بالمئة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة فرانك تشابمان ان بي.جي غيرت أسلوب نشاطها في قطاع الغاز الطبيعي المسال من تداول الشحنات في السوق الفورية الى عقود متوسطة الاجل محققة أسعارا أعلى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك المشرق يسرح 4 % من موظفيه

بنك المشرق يسرح 4 % من موظفيه

Thu Feb 5, 2009 10:33am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك المشرق في دبي يوم الخميس انه استغنى عن أربعة بالمئة من موظفيه بسبب التحديات الاقتصادية الجديدة.
وقال البنك في بيان ان اختيار الموظفين الذين تم تسريحهم جرى اما بناء على أن مهام عملهم لم تعد مطلوبة أو نتيجة لتقييم الاداء.
ولم يذكر البنك عدد الموظفين الذين فقدوا وظائفهم.
واضاف البيان أن البنك تحرك بسرعة لمواجهة تحديات العام الجديد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الوطنية الفلسطينية للإتصالات تحصل على قرض بقيمة 85 مليون دولار

الوطنية الفلسطينية للإتصالات تحصل على قرض بقيمة 85 مليون دولار

Thu Feb 5, 2009 9:43am GMT

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قالت الشركة الوطنية الفلسطينية للاتصالات "الوطنية موبايل" انها نجحت في الحصول على تمويل اضافي بقيمة 85 مليون دولار لدعم وبناء المرحلة القادمة من شبكتها للاتصالات المتنقلة من مؤسسات محلية ودولية.
وقالت الشركة في بيان بعثت به يوم الخميس الى رويترز "هذا التمويل الدولي يعتبر الاول من نوعه باعتباره مقدم من مجموعة مميزة من البنوك الدولية والمحلية الفلسطينية ومن مؤسسات مالية دولية لبناء شبكة اتصالات متنقلة حديثة في فلسطين."
واوضحت الشركة انها حصلت على القرض من مجموعة من المقرضين وهم "بنك فلسطين وبنك القدس والبنك التجاري الفلسطيني المحدود وشركة ايركسون كريديت أيه بي وانترنشيونال فاينانس كوربوريشن وبنك ستاندرد."
ونقل البيان عن ألان ريتشاردسون الرئيس التنفيذي للوطنية الفلسطينية للاتصالات قوله "تعتبر هذه خطوة استراتيجية هامة في اطلاق شبكة الوطنية الفلسطينية للاتصالات المتنقلة والتي وبلا شك ستساعد في التنمية الاقتصادية في فلسطين وخلق وظائف جديدة. والاهم من كل ذلك هو اتاحة الخيار للفلسطينيين لاستخدام شبكة اتصالات متنقلة عالية الجودة."
واضاف "نشعر بالكثير من الفخر لما ستقدمه مجموعة المقرضين من دعم لتطوير هذا المشروع الحيوي والمهم في فلسطين. وكلنا أمل في أن يمهد هذا الاتفاق لاتفاقيات تمويل مشابهة أخرى في المستقبل للمساعدة في تنمية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني."
وقالت مؤسسة التمويل الدولية وهي ذراع البنك الدولي لاقراض القطاع الخاص يوم الاربعاء انها ستستثمر 30 مليون دولار في شركة مشتركة تنشيء شبكة للهاتف المحمول في الضفة الغربية.
وبحسب الشركة الوطنية للاتصالات فان هذا المبلغ هو جزء من اتفاقية التمويل الاضافي الذي حصلت عليه الشركة من مجموعة من المقرضين.
وقالت المؤسسة ان الشبكة ستتيح فرص توظيف وتساعد في جعل خدمات الهاتف المحمول ميسورة التكلفة ومتاحة بدرجة اكبر في الاراضي الفلسطينية.
واستثمرت كيوتل وصندوق الاستثمار الفلسطيني أكثر من 200 مليون دولار في رخصة الوطنية الفلسطينية للاتصالات وتأسيسها والبدء في بناء شبكة الاتصالات المتنقلة. ومن المتوقع اطلاق الخدمات التجارية للوطنية الفلسطينية للاتصالات خلال 2009.
وستكون الوطنية الفلسطينية للاتصالات الشبكة الثانية للهاتف المحمول في الاراضي الفلسطينية الى جانب شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال" التي أعلن مؤخرا عن ارجائها مباحثات للدخول في شراكة استراتيجية مع شركة الاتصالات المتنقلة "زين" الكويتية.
وقال ريتشاردسون "الشبكة التي تقيمها الوطنية الفلسطينية ستستخدم نظام جي. اس.ام الشائع دوليا."
واضاف "ستساعد في معالجة احتياجات الاتصالات في الاراضي الفلسطيينة ذات الاهمية الحاسمة في دعم النمو الاقتصادي والتكامل."
وقال محسن خليل مدير الاعلام العالمي وتقنيات الاتصال بالمؤسسة الدولية للتمويل ان المؤسسة تريد ترويج النمو والفرص في الشرق الاوسط بتسهيل الاستثمارات عبر الحدود وانتقال رأس المال في انحاء المنطقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سويس ري تشطب أصولاً عالية المخاطر

سويس ري تشطب أصولاً عالية المخاطر

Thu Feb 5, 2009 9:17am GMT

زوريخ (رويترز) - شطبت شركة سويس ري ثاني أكبر شركة لاعادة التأمين في العالم أصولا عالية المخاطر بلغت قيمتها ستة مليارات فرنك سويسري (5.22 مليار دولار) وقالت أن المستثمر وارن بافت استثمر ثلاثة مليارات فرنك سويسري في الشركة بعد أن انخفضت حقوق المساهمين الى مستويات غير مريحة.
وقالت الشركة يوم الخميس انها سجلت خسائر صافية في عام 2008 بلغت نحو مليار فرنك وانها قد تتخلى عن انشطتها في أسواق المال.
وأعلنت شركة زوريخ فاينانشال سرفيسيز وهي شركة تأمين أخرى انخفاضا بنسبة 23 بالمئة في ارباح التشغيل في عام 2008 وهو ما جاء أسوأ من المتوقع وخفضت ارباحها الموزعة وأعلنت المزيد من اجراءات خفض التكاليف.
وسعت سويس ري لزيادة رأسمالها بعد أن قالت ان حقوق المساهمين في نهاية عام 2008 قدرت بما بين 19 و20 مليار فرنك وهو مستوى أقل من المطلوب لتحتفظ بتصنيفها.
ولم يكن اعلان سويس ري هذا متوقعا وجاء بعد ضغوط على أسهمها في الاسابيع القليلة الماضية وسط قلق المستثمرين من شطب أصول والحاجة لمزيد من السيولة. ومن المتوقع ان تعلن الشركة نتائج اعمالها الكاملة عن عام 2008 يوم 19 فبراير شباط الجاري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض أرباح مصر الجديدة للإسكان المصرية 36 %

انخفاض أرباح مصر الجديدة للإسكان المصرية 36 %

Thu Feb 5, 2009 8:44am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية ان شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير اعلنت عن تحقيق أرباح صافية بلغت 61 مليون جنيه (11 مليون دولار) في ستة أشهر حتى ديسمبر كانون الاول بانخفاض بنسبة 36 بالمئة بالمقارنة بالفترة نفسها من عام 2007.
وكانت الشركة قد اعلنت عن نمو ارباحها في ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر ايلول.
وفي الشهر الماضي خفض بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس تقديره للقيمة العادلة لسهم الشركة الى 59 جنيها من 165 جنيها قائلا ان مبيعاتها من الاراضي من المتوقع ان تتباطأ في العامين المقبلين مع تراجع القطاع بشكل عام.
وأغلق سهم الشركة يوم الاربعاء على 20.50 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5529 دولار أمريكي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لبنان يفوض ثلاثة بنوك بتمديد أجل سندات بعملات أجنبية

لبنان يفوض ثلاثة بنوك بتمديد أجل سندات بعملات أجنبية

Thu Feb 5, 2009 8:40am GMT

بيروت (رويترز) - قال مصرفيون يوم الخميس ان لبنان فوض بنوك كريدي سويس وبنك بيبلوس وبنك الاعتماد اللبناني بتمديد أجل سندات بعملات أجنبية تستحق هذا العام وتقدر قيمتها بنحو 2.6 مليار دولار.
وقد طلبت وزارة المالية الشهر الماضي من البنوك المحلية والدولية التقدم بمقترحات لتمديد أجل السندات.
وقال المصرفيون انه لم تتضح بعد تفاصيل أخرى عن الموضوع.
وبلغ حجم الدين العام في لبنان حوالي 47 مليار دولار في نهاية عام 2008 . ونصف هذه الديون تقريبا بعملات أجنبية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كولير تتوقع تراجع أسعار المنازل في قطر 10 % في 2009

كولير تتوقع تراجع أسعار المنازل في قطر 10 % في 2009

Thu Feb 5, 2009 8:28am GMT

دبي (رويترز) - من المتوقع أن تتراجع اسعار المنازل في قطر بنسبة عشرة بالمئة في عام 2009 لكن توقعات استقرار الاقتصاد وارتفاع عدد السكان وتوسع منشآت انتاج الطاقة من المتوقع ان تحد من الانخفاضات.
وقال ريج باريتشيفي مدير عام شركة كولير انترنشيونال للاستشارات العقارية في قطر لرويترز في بيان أرسل بالبريد الالكتروني "نحن نعتقد أن الاسعار لن تنخفض بدرجة كبيرة غير انها ستشهد تصحيحا طفيفا."
وأضاف "اثر الاضطرابات الدولية حد من السيولة مما أدى الى تباطؤ والغاء مشروعات والافتقار لتمويل مشترين جدد."
وتابع ان الاسعار انخفضت بنحو عشرة بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي وهو أول انخفاض فصلي خلال العام.
ولا تتوقع كولير أي انخفاض في الايجارات السكنية لكن الايجارات الادارية انخفضت بما بين عشرة و15 بالمئة في الربع الاخير بالمقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وأظهرت بيانات رسمية صدرت في وقت سابق يوم الخميس أن مؤشر الايجارات في أكبر دولة مصدرة للغاز في العالم زاد 13.7 بالمئة في ثلاثة شهور حتى 31 ديسمبر كانون الاول مقارنة مع عام سابق.
وقال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) يوم الاربعاء ان الايجارات السكنية قد تتراجع بنحو عشرة بالمئة في 2009 مع تباطؤ الاقتصاد مع انخفاض اسعار النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business