السبت، ٧ فبراير ٢٠٠٩

مستثمر ياباني يخدع المودعين بأرباح خيالية ويستولي على ملياري يورو

مستثمر ياباني يخدع المودعين بأرباح خيالية ويستولي على ملياري يورو
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/2/2009

اُوقف رئيس شركة يابانية للمنتجات الخاصة بالاسرة يشتبه بتورطه في واحدة من اكبر قضايا الاحتيال في تاريخ البلاد وخداع آلاف المستهلكين عبر ابتكار عملة افتراضية.واصبح كازوتسوجي نامي (75 عاما)- رئيس الشركة المفلسة "ال اند جي"- على مر السنين زعيما حقيقيا للمستثمرين اليوم في طوكيو.وتشتبه الشرطة في تورطه في عملية احتيال واسعة لم تكشف المبالغ المرتبطة بها بدقة، لكن وسائل الاعلام قالت انها تتراوح بين 126 و226 مليار ين (بين 1,1 مليار وملياري يورو).ويبلغ عدد ضحايا هذه العملية 37 الفا على الاقل، حسب وسائل الاعلام.وذكرت وسائل الاعلام ان الشرطة تشتبه بان نامي جمع منذ 2001 استثمارات بمليارات الين في مقابل وعود بارباح خيالية حدد نسبتها ب36% سنويا.لكن تبين انه لم يتمكن من الوفاء بهذا الوعد.وذكرت وكالة الانباء اليابانية "جيجي برس" انه يشتبه بان رجل الاعمال احتال على 37 الف شخص جمع منهم 126 مليار ين (1,1 مليار يورو) على الاقل.وقالت وسائل اعلام اخرى ان عملية الاحتيال تتعلق بـ226 مليار (مليارا يورو)، وان عدد ضحاياها بلغ خمسين الف شخص.
عملة افتراضية:
واصدر كازوتسوجي نامي ايضا في 2004 عملة الكترونية افتراضية اطلق عليها اسم "اينتين" الذي يجمع بين كلمتي "ين" و"جنة" باليابانية، وتستخدم في عدد كبير من الفنادق والمحلات التجارية والاسواق للدفع عن طريق الهاتف النقال او على مواقع الكترونية للبيع.ومقابل مئة الف ين على الاقل يدفعها الزبون لنامي، يتلقى مبلغا مساويا بالـ"اينتين". ويمكنه نظريا استعادة المبلغ كاملا بعد 12 شهرا.واذا قرروا الابقاء على المبلغ مودعا لديه، يجدد رصيدهم من العملة الافتراضية بدون ان يضطروا لدفع اي مبلغ اضافي.وعرض تلفزيون "ان تي في" لقطات لمستهلكين يتدافعون في بازار بـ"الاينتين" ليشتروا اشياء بهذه العملة الموازية. وقالت امرأة "انه حلم. يمكنني ان اشتري كل شىء".وتوقفت شركة نامي مطلع 2007 عن دفع فوائد للمستثمرين واعادة شراء "الاينتين" من المجموعات التي شاركت في العملية. وبعد ذلك سرحت شركته كل موظفيها.وقبل ان تقتاده الشرطة، دفع نامي ببراءته واكد انه ليس نادما على شىء.ونقلت عنه "جيجي برس" قوله "انني الضحية الاضعف. لم يخسر احد بقدر ما خسرت. عليكم ان تعرفوا ان العائدات الكبيرة ترافقها مجازفات كبيرة".وردا على سؤال لصحفي عما اذا كان يستخدم الاموال التي يقدمها المستثمرون الجدد لمكافأة المستثمرين الاقدم، قال نامي بهدوء "هذا ما تفعله كل الشركات. هذا ليس احتيالا".ووعد بالعودة الى العمل. وقال "بسبب الازمة المالية ستعتمد كل البلاد "الاينتين" خلال ثلاث سنوات. ساصبح لامعا ومشهورا جدا في العالم. ساغير الكرة الارضية".وقال هاجيمي شيبا الذي يقود فريقا من المحامين- يمثلون حوالى 900 من ضحايا نامي- ان المستثمرين ترددوا كثيرا قبل ان يرفعوا دعوى.واوضح انهم "تورطوا في هذه القضية بواسطة اصدقائهم ويخشون ان يتم التخلي عنهم اذا غادروا المجموعة ليطلبوا مساعدة القضاء".
(ا ف ب)

ألمانيا وفرنسا تقدمان مبادرة اقتصادية مُشتركة

ألمانيا وفرنسا تقدمان مبادرة اقتصادية مُشتركة

Sat Feb 7, 2009 3:08pm GMT

ميونيخ (ألمانيا) (رويترز) - قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم السبت ان ألمانيا وفرنسا ستقدمان مبادرة مشتركة لمساعدة أوروبا على التكيف بشكل أفضل مع أزمات على غرار الاضطراب الاقتصادي الحالي.
وأبلغت ميركل الصحفيين في ميونيخ "سنقدم الى الرئاسة التشيكية (للاتحاد الاوروبي) مُبادرة مُشتركة من ألمانيا وفرنسا بشأن سُبل تعبئة قدرات أوروبا في هذه الأوقات الصعبة."
وقال ساركوزي الذي كان يحضر مؤتمر ميونيخ الأمني مع ميركل ان المبادرة تهدف الى تعزيز الوحدة والتفاعل الاوروبيين.
ولم يذكر الزعيمان مزيدا من التفاصيل.
وفرنسا وألمانيا هما أكبر اقتصادين في منطقة اليورو وقد تأثرا سلبا بالازمة الاقتصادية.
وتتوقع حكومة ميركل انكماش الاقتصاد الالماني 2.25 في المئة هذا العام وتقول وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد انها ستندهش جدا اذا شهد 2009 نموا ايجابيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: الأيد أيريش وبنك أوف أيرلاند يتفقان على إنقاذ حكومي

صحيفة: الأيد أيريش وبنك أوف أيرلاند يتفقان على إنقاذ حكومي

Sat Feb 7, 2009 2:59pm GMT

دبلن (رويترز) - قالت صحيفة أيريش تايمز يوم السبت ان الايد أيريش بنكس وبنك أوف أيرلاند اتفقا مع الحكومة على شروط ضخ سبعة مليارات يورو (8.97 مليار دولار) في المجموعتين المصرفيتين.
وأحجم الايد أيريش بنكس وبنك أوف أيرلاند عن التعقيب على التقرير الذي لم يكشف عن مصادر. ورفض متحدث باسم وزارة المالية التعليق.
وأضاف المتحدث "أي اقتراح لاعادة التمويل يجب أن تدرسه الحكومة."
وقالت أيريش تايمز ان التفاصيل الفنية الأخيرة لم يتم الاتفاق عليها سوى يوم الجمعة وان بنك أوف أيرلاند هو أول من يوقع الحزمة.
وكان رئيس الوزراء براين كوين قال في وقت سابق يوم السبت ان الحكومة ستضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات "في الأيام القادمة."
وأبلغ اذاعة ار.تي.اي في مقابلة "سنضع مزيدا من المديرين هناك وسنحصل على حقوق تصويت فيما يتعلق بالبنكين .. كل هذه قضايا تفصيلية ستتضح لدى اتخاذ القرارات النهائية."
ومضى يقول دون اسهاب "سنحصل على أسهم ممتازة وسنصر على استرداد أموالنا في الموعد المناسب."
وأضاف أن اعادة التمويل ليست "هدية" مقدمة الى البنوك.
(الدولار يساوي 0.7807 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المؤشر افتتح تداولاته الأسبوعية بارتفاع 134 نقطة بقيادة قطاع البتروكيماويات

المؤشر افتتح تداولاته الأسبوعية بارتفاع 134 نقطة بقيادة قطاع البتروكيماويات


وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 12 صفر 1430هـ الموافق 07 فبراير 2009م
واصل مؤشر الأسهم السعودية ارتفاعات الأسبوع الماضي بارتفاعه اليوم 134.08 نقطة ليصل بذلك لمستوى 4928.65 بنسبة 2.80 بالمئة. وقد افتتح المؤشر مرتفعا إلى النقطة 4856.39 بنسبة 1.29 بالمئة كاسباً 61.83 نقطة, وسجلت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة اليوم أرقاما مرتفعة إذ بلغ عدد الصفقات / 202.655 صفقة / بقيمة بلغت قيمتها أكثر من 6.721مليار ريال، فيما تم تداول 357 مليونًا و 576 ألف سهم.
وعلى مستوى القطاعات فقد اكتست جميع الشركات باللون الأخضر في غالب فترة التداول حيث تقدمها قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 5.55 بالمئة تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 5.24 بالمئة ثم قطاع الإعلام والنشر بنسبة 3.39 بالمئة, وسجل قطاع الطاقة والمرافق الخدمية أقل القطاعات ارتفاعا وذلك بنسبة 0.12 بالمئة. وعن أداء أسهم الشركات نجحت معظم الشركات على الحفاظ على ارتفاعها الذي حققته عند الافتتاح فقد ارتفعت أسهم 112 شركة تقدمها سهم شركة فيبكو بنسبة 9.95 بالمئة , وسهم شركة ينساب بنسبة 9.94 بالمئة ثم التأمين العربية بنسبة 9.88 بالمئة ولم تسجل سوى 11 شركة انخفاضا في أدائها يتقدمها سهم شركة ساب تكافل بنسبة 9.61 بالمئة وسهم شركة الدريس بنسبة 7.43 بالمئة ثم الغاز والتصنيع بنسبة 5.00 بالمئة, وحافظت شركتان فقط على ثبات قيم أسهمها .
وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة وقيمة صفقاته إذ نفذ / 46.998 مليون سهم , بقيمة بلغت 542.406 مليون ريال .
ومن أخبار السوق فقد أعلنت هيئة السوق المالية / تـداول / بأن شركة الوساطة المالية (وساطة كابيتال) قد أنهت كافة الإجراءات والمتطلبات الفنية والنظامية المتعلقة بعضوية السوق المالية والتي تخولها لتصبح إحدى مؤسسات الوساطة العاملة التي تقدم خدمات الوساطة المالية والتعامل بصفة أصيل و وكيـل في السوق ( البيع والشراء للأسهم المحلية ).

قفزة كبيرة للمؤشر السعودي تقربه من حاجز 5 آلاف نقطة

قفزة كبيرة للمؤشر السعودي تقربه من حاجز 5 آلاف نقطة
سي. إن. إن. العربية
7/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قفز المؤشر السعودي في افتتاح تداولات الأسبوع السبت 134 نقطة، ليستقر عند مستوى 4928 نقطة، بزيادة تعادل 2.8 في المائة من قيمته، معتمداً على صعود كبير لقطاع "الصناعات البتروكيماوية" الذي صعد بنسبة 5.24 في المائة مقارنة بجلسة الأربعاء.
وتزامنت هذه النتائج مع ارتفاع التداولات إلى 6.7 مليارات ريال، مقابل 357 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 202 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"معادن" و"كيان" و"سابك."
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل ارتفاع 112 سهماً، بقيادة "فيبكو" و"ينساب" و"التأمين العربية" في حين تراجعت أسهم 11 شركة، على رأسها "ساب تكافل" و"الدريس" و"الغاز والتصنيع،" وذلك على خلفية صعود جماعي للمؤشرات القطاعية.

وفي نتائج أبرز الشركات، صعد سهم "سابك" بنسبة 4.30 في المائة، في حين صعد سهم "كيان" بنسبة 4.83 في المائة، كما صعد سهم "الراجحي" بالنسبة عينها، بينما قفز سهم "فتيحي" 9.65 في المائة.
وفي أبرز أخبار السوق، جرى الإعلان بأن شركة الوساطة المالية "وساطة كابيتال" قد أنهت كافة الإجراءات والمتطلبات الفنية والنظامية المتعلقة بعضوية السوق المالية والتي تخولها لتصبح إحدى مؤسسات الوساطة العاملة التي تقدم خدمات الوساطة المالية والتعامل بصفة أصيل ووكيـل في السوق.
وذلك إلى جانب إعلان شركة "كيان السعودية للبتر وكيماويات" عدم صحة ما ذهبت إليه مجلة "ميد" في تقريرها حول نية صندوق التنمية الصناعية السعودي الانسحاب من تمويل الاستثمار في مشروع شركة "كيان السعودية" بمبلغ 530 مليون دولار.
وقالت الشركة إن الصندوق أكد في خطاب أرسله قبل أيام استمراره في دعم مشاريع الشركة و نفيه لما ورد في تقرير المجلة.

وكان تقرير أصدرته مجموعة بخيت الاستثمارية قد أشار إلى أن عمليات المضاربة لا تزال تستحوذ على اهتمام بعض المتعاملين مع استقرار أداء أسهم الشركات القيادية في ظل رغبتهم بالحصول على أرباح رأسمالية سريعة وخصوصاً في عدد من أسهم قطاع التأمين التي قال إنها تشكل خطورة عالية على صغار المستثمرين.
وتوقع التقرير أن تظل أعين المستثمرين مركزة على أسواق الأسهم العالمية وتفاعلها مع الأخبار الاقتصادية وما سيعكسه ذلك على أسواق النفط وبالتالي على سوق الأسهم السعودية، مرجحاً إعادة ترتيب المحافظ الاستثمارية مع ثبات أسعار النفط حول مستوياتها الحالية.

العراق يعتزم بناء مرفأ نفط عائم في الخليج سعة 1.5 مليون ب/ي

العراق يعتزم بناء مرفأ نفط عائم في الخليج سعة 1.5 مليون ب/ي

Sat Feb 7, 2009 12:45pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم السبت ان العراق يعتزم بناء مرفأ نفط عائم جديد في الخليج تبلغ طاقته 1.5 مليون برميل يوميا وذلك في اطار جهود لزيادة الانتاج الى أكثر من مثليه بحلول العام 2018.
وقال الشهرستاني ان العراق يريد استكمال المرفأ في أقرب وقت ممكن لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل. وأضاف أن من المقرر أيضا بناء مرفأ جديد في البصرة الميناء الرئيسي للبلاد على الخليج واعادة تشغيل خط أنابيب للتصدير عبر الاراضي السورية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك الدولي يقرض باكستان ملياري دولار في 2009

البنك الدولي يقرض باكستان ملياري دولار في 2009

Sat Feb 7, 2009 12:12pm GMT

اسلام اباد (رويترز) - قال البنك الدولي في بيان يوم السبت انه يعتزم اقراض باكستان ملياري دولار هذا العام وذلك في وقت يواجه البلد الواقع في جنوب اسيا مصاعب جمة لمحاربة التضخم ودعم نمو الاقتصاد.
ونقل البيان عن يوسفا كروكس مدير قسم باكستان لدى الصندوق قوله "يعتزم البنك تقديم ما يصل الى ملياري دولار من الائتمان خلال السنة المالية الحالية لدعم نمو الاقتصاد وبرامج الحكومة لمكافحة الفقر."
وصدر البيان في نهاية زيارة رسمية الى باكستان قامت بها نجوزي أوكونجو ايوالا العضو المنتدب للبنك التي أشادت بجهود الحكومة لتصحيح اختلالات الاقتصاد الكلي.
وقالت أوكونجو ايوالا "باكستان تتحرك الان في الاتجاه الصحيح."
وبعد سنوات من النمو القوي تأثر اقتصاد باكستان سلبا بارتفاع أسعار النفط والغذاء في 2008 في حين نضب الاستثمار بسبب عدم التيقن السياسي والتحديات الامنية التي يفرضها التشدد الاسلامي.
ويتوقع بنك باكستان المركزي نمو الناتج المحلي الاجمالي نحو 3.7 في المئة في السنة المالية 2008-2009 حتى 30 يونيو حزيران من 5.8 في المئة في السنة السابقة.
وتواجه باكستان أيضا أسوأ ضغوط تضخمية منذ السبعينات. فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 23.34 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر كانون الاول.
وكان صندوق النقد الدولي وافق على حزمة قيمتها 6.7 مليار دولار لباكستان في نوفمبر تشرين الثاني لمساعدتها على تفادي أزمة في ميزان المدفوعات ودعم احتياطياتها المتناقصة من النقد الاجنبي.
وتحاول باكستان أيضا حشد الدعم من مانحين اخرين ووكالات اقراض دولية للتوسع في شبكتها للضمان الاجتماعي وتعزيز الانفاق التنموي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فرنسا تصوغ مباديء توجيهية جديدة لمكافآت مندوبي التداول

فرنسا تصوغ مباديء توجيهية جديدة لمكافآت مندوبي التداول

Sat Feb 7, 2009 12:41pm GMT

باريس (رويترز) - قالت صحيفة لو موند ان السلطات المالية الفرنسية وضعت مباديء توجيهية جديدة تحكم مكافات ومرتبات مندوبي التداول وذلك لكبح المدفوعات الزائدة عن الحد والممارسات عالية المخاطر.
وقالت الصحيفة في عددها ليومي الاحد والاثنين ان بعض أكبر بنوك البلاد توصلت الى اتفاق مع هيئة السوق ولجنة البنوك ومكتب الخزانة بشأن سبل لكبح المكافات.
وبحسب وثيقة حصلت عليها لو موند يسري ميثاق الشرف الجديد الذي سيعرض في الايام القليلة القادمة على وزيرة الاقتصاد كريستين لاجارد من العام الحالي لكنه سيؤثر على مكافات مندوبي التداول بداية من 2010.
وقالت لو موند ان القواعد الجديدة "تهدف الى تصحيح وزن المكون المتغير من الاجر مقارنة مع الراتب بحيث لا يشجع الاقدام على مخاطر غير معقولة."
وكانت الحكومة فرضت على البنوك مراجعة هياكل المكافات ضمن شروط وضعتها للمساعدة في دعم ميزانياتها العمومية في مواجهة أسوأ أزمة مالية يشهدها العالم منذ عقود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اتفاق في مجلس الشيوخ بشأن حزمة التحفيز والتصويت يوم الثلاثاء

اتفاق في مجلس الشيوخ بشأن حزمة التحفيز والتصويت يوم الثلاثاء

Sat Feb 7, 2009 11:46am GMT

واشنطن (رويترز) - - اتفق الاعضاء الديمقراطيون بمجلس الشيوخ الامريكي أمس الجمعة على خفض مستوى امالهم لحزمة تحفيز اقتصادي أكبر ودعم حل وسط قيمته 800 مليار دولار يمنح الرئيس باراك أوباما نصرا مهما وان كان محدودا.
وقال الديمقراطيون ان التصويت على اقرار الاجراء - الذي صاغه قادة مجموعة من المشرعين المعتدلين من كلا الحزبين وينال متابعة واسعة في الخارج كمؤشر الى التزام الولايات المتحدة بانعاش الاقتصاد العالمي - سيجري يوم الثلاثاء.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض "يسرنا أن العملية تمضي قدما وأننا نقترب من منح الامريكيين خطة لخلق ملايين الوظائف واعادة الناس الى العمل."
وفي ظل أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها الولايات المتحدة في أكثر من 70 عاما - أظهر تقرير يوم الجمعة خسارة نحو 600 ألف وظيفة في يناير كانون الثاني - يطالب أوباما بوضع مشروع قانون على مكتبه بحلول 16 فبراير شباط.
وقد يحصل الرئيس على مشروع قانون بحلول ذلك الوقت لكن النصر التشريعي ستشوبه حقيقة أنه لن يحظى على الارجح سوى بعدد قليل من أصوات الجمهوريين.
وبعد خمسة أيام من المفاوضات وافق الديمقراطيون على استقطاع عشرات المليارات من الدولارات من اقتراحهم الاصلي الذي كانت تبلغ قيمته 937 مليار دولار وذلك للحد مما يصفه منتقدون معظمهم جمهوريون بأنه مليارات الدولارات من الانفاق غير المبرر.
وقال السناتور الديمقراطي بن نلسون أحد قادة المجموعة ان حزمة الحل الوسط ستساهم في انعاش الاقتصاد المتداعي عن طريق تخفيضات ضريبية للطبقة الوسطى واستثمارات محددة.
وأعلنت المجموعة أن الاتفاق تم على 780 مليار دولار من الانفاق والتخفيضات الضريبية لكن معاونين قالوا ان الاجمالي قد يزيد ما يصل الى 47 مليار دولار بسبب تحفيزات ضريبية أضافها أعضاء بمجلس الشيوخ في وقت سابق لتعزيز مبيعات السيارات والمنازل المتراجعة.
وعقد مجلس الشيوخ اجتماعه في وقت تظهر البيانات تسارع خسائر الوظائف الامريكية في يناير وصعود معدل البطالة الى أعلى مستوياته في 16 عاما. ورغم الانباء صعدت الاسهم الامريكية لجلسة ثانية يوم الجمعة لاسباب منها توقع اتفاق محتمل على برنامج التحفيز.
وفي حالة اقرار الاجراء سيتعين على المشرعين تسوية الاختلافات بينه وبين نسخة قيمتها 819 مليار دولار أجازها الاسبوع الماضي مجلس النواب بدون صوت جمهوري واحد.
وحالما يصاغ مشروع القانون في صورته النهائية ويقره المجلسان فانه سيرسل الى أوباما لتوقيعه ليصبح قانونا ساريا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"آيرباص" تتنظر خسارة 60% من طلبات الشراء في 2009

"آيرباص" تتنظر خسارة 60% من طلبات الشراء في 2009

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/2/2009
يتوقع رئيس شركة ايرباص تراجع الطلب بنسبة تصل الى 60% خلال 2009 تحت ضغوط ازمة السيولة الناجمة عن تقلص الائتمان عالمياً.
وفقدت الشركة التي تعد الصانع الاوروبي للطائرات 12 عقد شراء خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2009 مقابل ابرام 4 عقود فقط.
وحسب حصيلة تجارية شهرية، شملت العقود الملغاة طائرات متوسطة المدى ايه-320 بينها 4 طائرات لشركة كينج فيشر الهندية، بينما تلقت الشركة التابعة لمجموعة الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية "اي ايه دي اس" طلبية لشراء 4 طائرات من نوع ايه-321 من الخطوط الجوية التركية مقابل 90.3 مليون دولار للطائرة.
وأفادت متحدثة بأسم الشركة بان فسخ العقود أمر متوقع والسوق بانتظار المزيد من الصعوبات خلال 2009 الذي وصفته بـ"عام تحد وسنة صعبة".
ولفتت الى انه بالرغم من ذلك مازالت الشركة تعتبر إبرام طلبات شراء 300 طائرة هدفا قائما بنهاية العام.
وكان المدير التجاري لايرباص جون ليهي توقع في يناير 2009 تحقيق ما بين 300 و400 طلب في 2009.
ونجحت العملاقة الاوروبية في التعاقد على بيع 777 طائرة خلال عام 2008 سلمت منهم 483 وهو رقم قياسي للشركة.
واشارت الشركة الى انه اذا نجحت في تسليم ذات العدد في 2009 فان الامر لن يكون سيئ.
وسلمت ايرباص 34 طائرة لزبائنها خلال يناير منها 31 طائرة للرحلات متوسطة المدى و3 طائرات للرحلات بعيدة المدى ايه330.
وتلقت صناعة الطيران صفعة خلال 2008 مع التصاعد الكبير لاسعار النفط، وتبعتها اخرى مع تقلص الائتمان وبالتالي الاقبال على التنقل.
(أ ف ب)

تقرير: تراجع التضخم في إيران إلى 24 % في يناير

تقرير: تراجع التضخم في إيران إلى 24 % في يناير

Sat Feb 7, 2009 11:18am GMT

طهران (رويترز) - نقلت صحيفة يوم السبت عن محافظ البنك المركزي الايراني قوله ان معدل التضخم السنوي في ايران تراجع أكثر من نقطتين مئويتين الى 24 بالمئة في يناير كانون الثاني.
وكان المعدل السنوي 26.4 بالمئة في ديسمبر كانون الاول بعد تراجعه من 28.3 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وفي ظل توقعات بأن يكون الاقتصاد ساحة مواجهة رئيسية في انتخابات الرئاسة الايرانية المقررة يونيو حزيران القادم يقول محللون ان تراجع أسعار الفائدة يأتي كنبأ طيب للرئيس محمود أحمدي نجاد الذي يعتزم خوض السباق.
وشهد التضخم صعودا مطردا من حوالي 11 في المئة منذ عام 2005 عندما تولى أحمدي نجاد الرئاسة متعهدا بتوزيع أكثر عدلا لثروة ايران من النفط.
ونسبت صحيفة دنياى اقتصاد اليومية الى المحافظ محمود بهمني قوله "بناء على أحدث تقرير تراجع معدل التضخم الى 24 بالمئة في (شهر) دى" مشيرا الى الشهر الفارسي المنتهي في 19 يناير.
والمعدل الجديد غير متاح على الموقع الالكتروني للبنك المركزي حيث عادة ما تنشر أرقام التضخم.
ويتهم منتقدون اصلاحيون الحكومة المحافظة بتأجيج ارتفاع الاسعار عن طريق الافراط في انفاق عائدات النفط عندما كانت أسعار الخام في صعود مما يجعل التكيف مع تراجعها أكثر صعوبة.
ويرفض أحمدي نجاد الانتقادات قائلا ان ارتفاع الاسعار كان مشكلة عالمية ويقول المسؤولون ان الحكومة تسيطر على التضخم. ويشكو المواطن الايراني العادي كثيرا من ارتفاع تكاليف المعيشة وسرعة ارتفاع الاسعار.
وكان بهمني قال في وقت سابق انه يتوقع استمرار الاتجاه النزولي للتضخم الى حوالي 22 أو 23 في المئة بنهاية السنة الفارسية في مارس اذار.
وتتعرض ايران لضغوط دولية بشأن برنامجها النووي المثير للجدل. ويقول محللون ان العقوبات الامريكية والدولية ترفع تكاليف ممارسة العمل التجاري وتثني المستثمرين.
ويقول بعض خبراء الاقتصاد ان معدل التضخم يتراجع بسبب التباطوء الاقتصادي العالمي فضلا عن تشديد السياسة النقدية الذي بدأه محافظ البنك المركزي السابق طهمسب مظهري الذي حل بهمني محله العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيبلوس اللبناني يعرض مقايضة أسهم بشهادات إيداع دولية

بيبلوس اللبناني يعرض مقايضة أسهم بشهادات إيداع دولية

Sat Feb 7, 2009 10:50am GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك بيبلوس اللبناني يوم السبت انه سيمنح حملة الاسهم العادية خيار مبادلة كل 50 سهما عاديا بشهادة ايداع دولية واحدة.
وقال البنك في بيان نشرته صحف ان شهادات الايداع الدولية ستمثل ما يصل الى 23 في المئة من الاسهم العادية للبنك.
وقال ايف رحمه رئيس وحدة الاسهم ببنك بيبلوس "سنبذل قصارى جهدنا لادراج ( شهادات الايداع الدولية) في لندن ثم في بيروت بعد ذلك."
وأبلغ رويترز "حالما تصبح هناك شهادات ايداع دولية ستزداد درجة الاهتمام بالاسهم ويصبح بمقدور أي مستثمر دولي شراؤها ومن ثم تزداد سيولتنا."
وقال رحمه ان الموعد النهائي لممارسة المساهمين المهتمين هذا الخيار بدون رسوم هو 13 فبراير شباط.
وكان بنك بيبلوس أعلن عن زيادة 23 بالمئة في صافي الارباح غير المدقق للعام 2008 ليصل الى 122.03 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

62% زيادة فى إيرادات مصر الضريبية .. و70% ارتفاعاً بالمصروفات

62% زيادة فى إيرادات مصر الضريبية .. و70% ارتفاعاً بالمصروفات
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/2/2009

أفاد تقرير لوزارة المالية المصرية بارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 62% في الستة أشهرالاولى من السنة المالية 2008/ 2009 لترفع الايرادات العامة بنسبة 98% بينما تزايد النفقات العامة بنسبة 70٪ لارتفاع مخصصات الدعم
وأوضح التقرير أن هذا التحسن ساعد على تراجع عجز الموازنة مقارنة بالناتج المحلي الاجمالي، قبل خصم فوائد القروض بقمة 0.2 نقطة، لتسجل 1.2%، كما ارتفعت نسبة العجز الكلي إلى الناتج المحلي بنسبة ضئيلة مسجلة 3.6% خلال الفترة المذكورة مقابل 3.5% خلال الفترة المقابلة من العام المالي السابق.
وتفصيلا، ارتفعت الإيرادات الضريبية بنحو 62٪ لتصبح 72 مليار جنيه، بينما حققت الايرادات غير الضريبة نسبة نمو بلغت 180.2٪ لتسجل 56 مليار جنيه.
وأرجع التقرير نمو الايرادات الضريبية إلى ارتفاع ربحية الشركات العاملة فى السوق المصرية، إذ ارتفعت مساهماتها فى الإيرادات العامة بنحو 121.4٪ ليبلغ إجمالى الضرائب على الدخل.
كشف التقرير عن ارتفاع الإيرادات المحصلة من ضريبة المبيعات بنسبة ٤٦.٤٪ لتبلغ حصيلة ضرائب المبيعات نحو ٢٩.٥ مليار جنيه، أيضاً ارتفعت حصيلة الرسوم الجمركية بنحو ٢٢.٧٪ لتسجل ٦.٩ مليار جنيه، وارتفعت قيمة المنح، خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، لأكثر من سبعة أمثالها لتصل إلى ٥.٧ مليار جنيه مقابل ٧٠٠ مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
وفي سياق متصل، صعدت الإيرادات العامة الأخرى من عوائد الشركات العامة والهيئات الاقتصادية والممتلكات العامة بنسبة 161.6% إلى 50 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو/ تموز إلى ديسمبر/ كانون الثاني2008 مقابل 19.2 مليار جنيه الفترة المقابلة قبل عام.
وفي المقابل، أظهر التقرير ارتفاع المصروفات العامة بنسبة 70٪، خلال النصف الأول من العام المالي نفسه، لتسجل 163.5 مليار جنيه بما يقابل 16.2% من الناتج المحلى الاجمالي مقابل 96 مليار بنسبة 10.7% في الفترة المقابلة قبل عام.
وأرجع تقرير المالية زيادة النفقات الى عدة عوامل منها ارتفاع مخصصات الدعم بنسبة 224%، ومضاعفة قيمة المزايا الاجتماعية نحو 4 مرات الى 14.7 مليار.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)
(أ ش أ)

هل يشكل أوباما فريقاً اقتصادياً من "المتنافرين"؟

هل يشكل أوباما فريقاً اقتصادياً من "المتنافرين"؟

Sat Feb 7, 2009 11:04am GMT

واشنطن (رويترز) - أشادت بورصة وول ستريت بالرئيس باراك اوباما لاستعانته بالاقتصادي البارز بول فولكر للمساعدة على صياغة السياسة الاقتصادية لكن محللين يتساءلون عما اذا كان قد يصطدم بمستشارين رفيعي المستوى اخرين لاوباما.
واشتهر فولكر البالغ طول قامته (203 سنتيمترات) والذي كان رئيسا لمجلس الاحتياطي الاتحادي في معظم فترة الثمانينات بترويض التضخم الذي كانت نسبته عشرة في المئة او أكثر عن طريق رفع اسعار الفائدة وهو ما أدى ايضا الى الكساد وسبب عاصفة من الانتقادات.
منذ ذلك الحين لم يتوقف فولكر (81 عاما) عضو الحزب الديمقراطي عن ممارسة السياسة بما في ذلك اجراء تحقيق لحساب الامم المتحدة والخدمة في مجموعة الثلاثين وهي مجموعة استشارية مالية تكونت من خبراء من البنوك المركزية وخبراء القطاع الخاص.
اوباما الذي يقول انه يريد تجنب التفكير المنعزل وضع فولكر على رأس لجنة من 15 عضوا من الخبراء الخارجيين من قطاعات العمال والتجارة والاكاديميين الذين سيوفرون المشورة لجهوده الرامية الى معالجة أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد خلال عقود من الزمن.
وأعلن اوباما الذي انضم اليه فولكر في البيت الابيض يوم الجمعة أن اللجنة التي تضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تضم روبرت وولف رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة يو بي اس جروب اميريكاز المالية الى جانب عدد اخر من المسؤولين التنفيذيين بالشركات.
وتضم اللجنة ايضا قيادات عمالية وواضعي سياسات مثل وليام دونالدسون رئيس لجنة لاوراق المالية وأسواق الصرف السابق.
لكن بعض المحللين يعتقدون أنه قد تدب خلافات مع كبار المساعدين بالادارة ومنهم لورانس سامرز المستشار بالبيت الابيض ووزير الخزانة السابق ووزير الخزانة الحالي تيموثي جيثنر الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الاتحادي بنيويورك.
ومن المساعدين المهمين الاخرين لاوباما كريستينا رومر التي ترأس مجلس البيت الابيض للمستشارين الاقتصاديين وهي خبيرة في شؤون الكساد العظيم.
وقال روبرت ماكينتوش كبير الخبراء الاقتصاديين بمؤسسة ايتون فانس مانيجمنت للخدمات المالية في بوسطن "احترم بول فولكر كثيرا لكنني مرتبك بشأن عدد المستشارين الاقتصاديين الذين يبدو أنهم سيشاركون في اتخاذ قرارات البيت الابيض."
وأضاف ماكينتوش أنه في الوقت الذي يعمل فيه اوباما على تمرير خطة هائلة للتحفيز والقضاء على الاضطراب في القطاع المصرفي واصلاح القواعد المنظمة لبورصة وول ستريت ربما يكون هناك "عدد اكثر من اللازم من الطهاة" بالمطبخ.
ومن المعروف عن فولكر افتقاره للمرونة ومن بين هذا اعتياده عندما كان رئيسا لبنك الاحتياطي الاتحادي التنقل بين واشنطن ونيويورك في سيارة فورد قديمة وقد كان واحدا من اكثر مستشاري السياسة الذين يثق بهم اوباما خلال حملة الانتخابات الرئاسية.
كان قد التقى باوباما في منتصف عام 2007 حين ذهب الرئيس الامريكي الى نيويورك للاجتماع مع شخصيات من بورصة وول ستريت. كان فولكر قد قرأ كتاب اوباما "جرأة الامل" الذي يحدد ملامح الفلسفة السياسية لاوباما وذكر مسؤول بالادارة أن الكتاب أعجبه.
وعلى مدار خريف وشتاء ذلك العام التمس اوباما المشورة من الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الاتحادي وقد دعم فولكر حملته الانتخابية فيما بعد باعلانه تأييد اوباما.
وقال المسؤول بالادارة ان اوباما وفولكر يشتركان في الرؤية نفسها خاصة فيما يتعلق بالاعتقاد بالحاجة الى اصلاح نظام الوكالات الامريكية المنظمة وتقويته من أجل الحقبة الحديثة.
واصبح سامرز ايضا مستشارا رئيسيا لاوباما لكن هذا لم يحدث الا في وقت متأخر من الحملة.
ومن المقرر أن يكشف جيثنر النقاب يوم الاثنين عن خطة ادارة اوباما لتحقيق الاستقرار للنظام المالي.
ويضاهي الفريق الاقتصادي لاوباما اعضاء الفريق الذين يقدمون له الاستشارات فيما يخص قضايا الامن القومي.
ويضم هذا الفريق وزيرة الخارجية والسيدة الاولى السابقة هيلاري كلينتون التي خاضت المنافسة ضد اوباما العام الماضي للفوز بالبيت الابيض ومستشار الامن القومي جيمس جونز وهو قائد سابق بالبحرية ووزير الدفاع روبرت جيتس الذي كان يشغل نفس المنصب في ادارة بوش.
وقلل المسؤول بالادارة الذي طلب عدم نشر اسمه من احتمال التنافس داخل الفريق الاقتصادي.
وسيلقي المجلس الاستشاري للانعاش الاقتصادي نظرة على الصورة العامة للسياسة. وقال المسؤول الامريكي "لن ينخرطوا في اتخاذ القرارات اليومية للحكومة عمدا."
وقال اوباما ان الهدف من المجلس هو الاستماع الى "الاصوات التي تتجاوز الافكار التي تتردد في واشنطن."
وأضاف "سنجتمع بانتظام حتى أستطيع الاستماع الى أفكار مختلفة وأشخذ أفكاري والتمس المشورة المخلصة التي تستقي المعلومات من العالم الاوسع نطاقا."
ويقول روجر كوباريتش الخبير الاقتصادي في مؤسسة يونيكريديت ماركتس في نيويورك ان فولكر يشتهر بأنه "مدقق عظيم."
وأضاف "انه بارع في الحصول على وجهات نظر مختلفة ثم التفكير فيها مليا. من الممكن أن يعطل هذا اتخاذ القرار لكنه يعني أنه اقل ميلا الى القفز من فكرة الى التالية."
اما اوباما الذي رفض نصيحة محامي البيت الابيض وأصر على الاحتفاظ بجهاز البلاكبيري الخاص به حين تولى الحكم حتى يظل على اتصال بالناس في العالم الخارجي يبذل أقصى ما في وسعه حتى لا يجد نفسه عالقا في "فقاعة."
ويقول ستيفن وين استاذ الحكم بجامعة جورج تاون ان قرار تشكيل المجلس بقيادة فولكر مؤشر اخر على أن اوباما يريد تجنب "العقلية الدفاعية."
وأضاف "سيعمل على ضمان الا يواجه عقلية التفكير الجماعي التي كانت تشجعها ادارة (الرئيس السابق جورج) بوش."
لكنه قال ان العيب في هذا أنه ستكون هناك خلافات في الرأي " وستقوم وسائل الاعلام بتضخيم تلك المشاكل بحيث يبدو وكأن أعضاء الفريق لا يلعبون معا."
من كارين بوهان
(شارك في التغطية جلين سومرفيل)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأزمة المالية تضغط على سوق الإعلان بمصر .. ويخسر 35% من التعاقدات

الأزمة المالية تضغط على سوق الإعلان بمصر .. ويخسر 35% من التعاقدات
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/2/2009

تراجعت تعاقدات الاعلانات في مصر لعام 2009 بنسب تتراوح بين 20% و35% مقارنة بنسبتها في 2008، وعربيا تأثرت سوق الإعلان بقوة مع تراجع إعلانات العقارات والتأمين والخدمات الاكثر تضررا جراء الازمة المالية العالمية.
ومع تقلص العائدات الاعلانية التي تمثل عمودا فقريا للمؤسسات الاعلامية، بدأت بعض الصحف ووسائل الإعلام العربية في تقليص أعبائها وتكاليفها.
وذهب خبراء تسويق - بحسب صحيفة المصري اليوم- الى أن الأزمة العالمية لن تؤثر بقوة على سوق الإعلانات العربية، وتوقعوا أن يعيد القطاع ترتيب نفسه خلال 2009 باندماج وكالات إعلانية متعددة وخروج أخرى من السوق، خاصة الشركات التى تم إطلاقها بالأساس لخدمة قطاع العقارات الأكثر تأثراً بالازمة.
ووفقا لدراسة مجموعة باراك للأبحاث، يمثل قطاعا العقارات والتأمين ١٢٪ من السوق الإعلانية.
وفي سياق متصل، قال هاني شكرى، رئيس شركة للدعاية والإعلان أنه بصفة عامة أصبحت الشركات حريصة على ما بحوذتها من سيولة أكثر من أى وقت آخر، وانخفضت بشدة النسبة المحددة للإعلانات من الأرباح السنوية للشركات.
وأكد شكرى أن حجم سوق الإعلانات في مصر يبلغ حوالى ٣ مليارات جنيه، تمثل فيها وكالة الأهرام للإعلان حوالى ١.٧ مليار جنيه، ومن المتوقع أن تنخفض خلال 2009 بنسبة تتراوح بين ٢٠٪ و٣٥٪ فى ظل تأثر قطاعات كالعقارات والسيارات.
ولفت الى انه في مثل تلك الاوقات الاقتصادية الصعبة، تنتعش اعلانات قطاعات الترفيه من سينما ومسرح والمشروبات، بينما تتأثر القطاعات عالية السعر والماركات العالمية والصناعات المكملة، وكذلك السيارات مرتفعة الأسعار.
وشدد المصدر على ان مصر لم تتأثر بالازمة بقوة كغيرها من دول العالم، وأضاف السوق الاعلانية تشهد اتجاها عالميا للاستثمار فى مصر بهدف تقليل المصروفات فى الفروع الأخرى المنتشرة فى أوروبا والخليج.
وكشف عن زيادة فى حجم العقود التى أبرمتها الشركة العالمية محليا بنحو ٣٠٪ لاغتنام الفرص المتاحة فى هذا المجال.
وتوقعت دراسة بارك التي تناولت الشهور التسعة الأولى من 2008 تأثر الإعلانات العربية في الخارج نتيجة التكلفة المرتفعة، غير أن الإنفاق على تلك الإعلانات لا يزيد على ٥٪ من مجمل الإنفاق الكلي، فى حين تستحوذ الصحف والمجلات على نسبة ٥٠٪.
يذكر، أن الازمة أودت بمؤسسات إعلامية عالمية، وهو ما امتد الى نظيراتها العربيات وأولها صحيفة "الصوت الكويتية" التى بدأت عملها مع بداية الأزمة العالمية ولم تستطع الصمود إلا لأشهر قليلة.

معهد: الاقتصاد البريطاني ينكمش بنسبة 1.7 % خلال ثلاثة أشهر

معهد: الاقتصاد البريطاني ينكمش بنسبة 1.7 % خلال ثلاثة أشهر

Sat Feb 7, 2009 4:19am GMT

لندن (رويترز) - قال المعهد الوطني للابحاث الاقتصادية والاجتماعية يوم السبت ان الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 1.7 في المئة خلال ثلاثة اشهر حتى يناير كانون الثاني ليخفض مستوى النشاط الاقتصادي بنسبة 3.3 في المئة عن ذروته في ابريل نيسان عام 2008.
وجاءت تقديرات المعهد الوطني للابحاث الاقتصادية والاجتماعية بعد ان اظهرت احصاءات رسمية هبوط الانتاج الصناعي خلال ثلاثة اشهر حتى ديسمبر كانون الاول باسرع معدل ربع سنوي منذ عام 1974 عندما اجبر نقص الطاقة بسبب اضراب محلي لعمال مناجم الفحم الحكومة على فرض العمل ثلاثة ايام في الاسبوع.
وقال المعهد ان"معدل الانكماش لا يظهر حتى الآن علامة تذكر على التراجع."
واضاف ان اي تخفيف مبكر في سرعة الانكماش يتوقف على نجاح الاجراءات الحكومية في جعل الائتمانات تتدفق من جديد.
ونشر بنك انجلترا مزيدا من المعلومات عن "تسهيلات شراء الاصول "والتي يبلغ حجمها 50 مليار جنيه استرليني (73 مليار دولار) يوم الجمعة والتي تسمح له بشراء ديون الشركات والمساعدة في سيولة اسواق الائتمان.
وسقطت بريطانيا في الركود في نهاية العام الماضي مع انكماش الاقتصاد بنسبة 1.5 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة وهو اكبر تراجع منذ عام 1980.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business