الأحد، ٨ فبراير ٢٠٠٩

الخزانة الأمريكية: خطة الإنقاذ المصرفي تعلن يوم الثلاثاء

الخزانة الأمريكية: خطة الإنقاذ المصرفي تعلن يوم الثلاثاء

Sun Feb 8, 2009 11:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - اعلنت وزارة الخزانة الامريكية يوم الاحد ان وزير الخزانة تيموثي جيثنر سيعلن الخطوط العريضة لخطة الاستقرار المالي لادارة الرئيس باراك اوباما في كلمة يلقيها في الساعة 1600 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء.
وتعد خطة الانقاذ المصرفي وبرنامج التحفيز الاقتصادي اجزاء رئيسية في استراتيجية اوباما لمعالجة اعمق ازمة مالية في الولايات المتحدة منذ الكساد العظيم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي للخليج بمقدار النصف

صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي للخليج بمقدار النصف

Sun Feb 8, 2009 6:06pm GMT

دبي (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي يوم الاحد ان من المتوقع ان يتباطأ النمو الاقتصادي لدول الخليج العربية بمقدار النصف تقريبا الى 3.5 في المئة هذا العام مع تراجع ايرادات الشرق الاوسط من صادرات النفط الخام بحوالي 300 مليار دولار.
واضاف الصندوق ان من المحتمل ان تحقق السعودية وخمسة من جيرانها في اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم عجزا ماليا يصل الى 3.1 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بالمقارنة مع فائض بلغ 22.8 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2008 .
وقال مسعود احمد مدير قسم الشرق الاوسط واسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي ان النمو الحقيقي للناتج المحلي الاجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي سيتراجع من 6.8 في المئة العام الماضي.
واضاف في مؤتمر اقتصادي عن اسوأ توقعات اقتصادية عالمية لصندوق النقد منذ انشاء المؤسسة عام 1944 "يوجد انهيار غير عادي في الثقة. الجميع يحجمون عن اتخاذ القرارات بشأن الانفاق."
وتابع "من الواضح ان الركود العالمي سيترك اثرا مهما على النمو من خلال انخفاض الصادرات والسياحة والتحويلات وارتفاع تكلفة الائتمان."
وتواجه امارة دبي التي جعلت من نفسها خلال سنوات الازدهار مركز التجارة والاعمال في الخليج ركودا حادا الان في قطاع العقارات ادى الى الاستغناء عن عشرات الوظائف واثار مخاوف من ان البنوك يمكن ان تعاني من تأخيرات في قروض الاسكان.
لكن رائد الصفدي كبير الاقتصاديين في حكومة دبي قال في المؤتمر ان اقتصاد دبي الذي يعتمد على النفط لما بين ثلاثة الى اربعة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي سينمو بما يقل قليلا عن 2.5 في المئة هذا العام انخفاضا من حوالي ثمانية في المئة في 2009 .
ووصف الصفدي التوقعات بأنها "محافظة" وقال انها تفترض سعرا متوسطا للنفط عند حوالي 48 دولارا للبرميل هذا العام.
وخفض الاقتصاديون توقعاتهم للنمو الاقتصادي الخليجي بعدما وضعت الازمة المالية العالمية حدا اواخر العام الماضي لطفرة اقتصادية عززتها اسعار النفط المرتفعة.
وهوت اسعار النفط بأكثر من ثلثي قيمتها منذ بلغت مستويات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وابدى اقتصاديون اقليميون اخرون تشاؤما اكبر من الصفدي وتوقعوا ان يتباطأ نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في السعودية والامارات الى اقل من واحد في المئة هذا العام بعد ظروف صعبة في النصف الاول.
وقال ماريوس ماراثيفتيس الرئيس الاقليمي للابحاث في بنك ستاندرد تشارترد متحدثا في المؤتمر "على مدى التاريخ.. الطفرات التي غذتها السيولة انتهت بالدموع."
واضاف "كل مجلس التعاون الخليجي شهد طفرة تغذيها السيولة في السنوات القليلة الماضية. المشكلة كانت ان البنوك المركزية لم تكن لديها ادوات كافية لسحب السيولة من النظام."
ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر وعمان.
ولم يقدم صندوق النقد الدولي اليوم توقعات لنمو كل دولة على حدة وان كان الصندوق صحح توقعاته للنمو بالنزول اربع مرات في الشهور الثمانية الماضية.
وقال ان الدول المصدرة للنفط في الشرق الاوسط والتي تشمل ايضا الجزائر وايران والعراق وليبيا والسودان واليمن قد تشهد عجزا في الحساب الجاري يصل الى 30 مليار دولار في 2009 بعدما حققت فوائض بلغت 400 مليار دولار العام الماضي.
وترغب دول اقليمية كثيرة في التحول لعجز مالي هذا العام لمساعدة اقتصادياتها في مواجهة الازمة. وقال احمد ان السعودية والامارات وعمان والبحرين والجزائر والعراق وايران يمكن ان تتعرض لعجز في الميزانية اذا بلغ متوسط سعر النفط 50 دولارا للبرميل.
واضاف انه "بمواصلة الانفاق ستسهم الدول المصدرة للنفط بدرجة كبيرة في دعم الطلب العالمي وستعمل بمثابة عوامل استقرار اثناء الركود العالمي."
وقال "بالنسبة لاغلب الدول يأتي هذا التدهور من موقع قوة كبيرة وبالتالي يمكن تحمله بصورة مريحة بفعل المخزون الكبير من الاحتياطيات التي كونتها هذه الاقتصاديات."
لكن احمد حذر من ان المخاطر للتوقعات "تميل الى الاتجاه النزولي" مع تباطؤ النمو العالمي الى 0.5 في المئة هذا العام.
وقال ان صناع السياسة يجب ان يركزوا على استعادة "العمل الطبيعي" للاسواق المالية على ان توجه السياسة النقدية باتجاه فك قيود اسواق الائتمان ويجب ان تركز السياسة المالية على تنفيذ اصلاحات حفز اقتصادية.
وقال "استمرار الركود العالمي لفترة اطول سيعني مزيدا من ضعف الصادرات والسياحة والتحويلات."
واضاف ان من المقرر ان يتراجع التضخم في الخليج الى 6.3 في المئة في 2009 من 10.6 في المئة في 2008 في حين يمكن ان تنخفض الايرادات الحكومية من النفط الى 257 مليار دولار هذا العام من 460 مليار دولار العام الماضي.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جني أرباح بالسعودية وضغوط تهوي بالكويت وتقدم بقطر والإمارات

جني أرباح بالسعودية وضغوط تهوي بالكويت وتقدم بقطر والإمارات
سي. إن. إن. العربية
8/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شهدت الأسواق المالية العربية نتائج متباينة بجلسة الأحد، حيث عاد الاتفاع للأسواق الإماراتية، واستمر في قطر، وسحب نفسه على بورصات البحرين وسلطنة عُمان والأردن ومصر والأراضي الفلسطينية، غير أن السعودية عانت من تراجع طفيف، كان وقعه أكبر في الكويت.
فقد تعرضت السوق السعودية لعملية جني أرباح سريعة، أتت على بعض مكاسب جلسة السبت، فخسر المؤشر 18 نقطة تعادل 0.38 في المائة من قيمته، إلا أنه تمكن من الثبات عند مستوياته القريبة من حاجز خمسة آلاف نقطة، بعد أن أغلق عند 4909 نقاط.
واستمرت قوة التداولات لجلسة إضافية، فسجلت 7.1 مليارات ريال مقابل 389 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 200 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"زين" و"معادن" و"سابك" و"الكابلات" النصيب الأكبر منها.
وتركزت عمليات جني الأرباح في القطاعات التي شهدت ارتفاعاً واضحاً في جلسة السبت، وبينها "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"التأمين."
ومن بين 126 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، ارتفعت 42 منها، بقيادة أليانز" و"القصيم الزراعية" و"الدوائية" بينما تراجعت أسهم 76 شركة، على رأسها "تهامة للإعلان" و"الشرقية للتنمية" و"الأهلية."
وفي أبرز الأخبار، قالت شركة "القصيم الزراعية" إنها إشارة إلى إعلانها السابق عن توقيع عقد شراء مجموعة "البندرية" فقد تم البدء في عملية الاستلام، على أن ينتهي نقل الملكيات والعلامات التجارية في نهاية الربع الأول من العام الحالي.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 73 نقطة مع نهاية التداولات، ليصل إلى مستوى 6843 نقطة، وشط تراجع المؤشر الوزني إلى مستوى 354 نقطة، فاقداً 5.44 نقاط، بتأثير موجة من جني الأرباح وتوتر المستثمرين حيال بعض التضارب في الأنباء حول صندوق الاستثمار الرسمي.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 354 مليون سهم بقيمة 59 مليون دينار كويتي موزعة على 7789 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "هيتس تيليكوم" و"الصفوة" و"تمويل الخليج."
وشهدت كل القطاعات تراجعات متفاوتة، باستثناء "التأمين" و"الأغذية،" في حين تعرضت مؤشرات "البنوك" و"الخدمات" و"الاستثمار" لأكبر الخسائر.
وعلى المستوى السعري، كانت أكبر المكاسب من نصيب أسهم "عربي قابضة" و"التقدم" و"الغذائية" في حين تعرضت أسهم "صكوك" و"غلوبل" و"المنتجعات لأكبر الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلن المصرف المركزي الكويتي موافقته على قيام "بنك برقان" بشراء ما لا يتجاوز 10 في المائة من أسهمه اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة السابقة في السادس من فبراير/شباط الجاري.
أما في الإمارات، فقد عاد الصعود إلى الأسواق بعد طول غياب، فتقدم مؤشر دبي إلى مستوى 1474 نقطة، بزيادة 41 نقطة تعادل 2.88 في المائة من قيمته، وترافق ذلك مع صعود التداولات التي بلغت 346 مليون درهم مقابل 302 مليون سهم.
وشهدت الجلسة أكثر من 5300 صفقة، تركزت بمعظمها على أسهم "أرابتك" و"إعمار" و"سوق دبي المالي" و"الصقر للتأمين،" وحقق سهم "أرابتك" أكبر الارتفاعات، إذ أغلق على زيادة تعادل 14.47 في المائة من قيمته، ليصعد بذلك بقرابة الحد الأقصى المسموح به.
وتصدرت أسهم "أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"تبريد" قائمة الأسهم الرابحة، بينما عانت أسهم "اكتتاب" و"الأسمنت الوطنية" و"شعاع" أكبر الخسائر.
وفي أبوظبي، أغلق المؤشر عند مستوى 2182 نقطة، بزيادة سبع نقاط تعادل 0.34 في المائة من قيمته، في حين سجلت التداولات 102 مليون درهم مقابل 61 مليون سهم.
أما الأسهم الأكثر تداولاً في السوق، فكانت "الدار" و"صروح" وأركان" و"رأس الخيمة العقارية."
وفي قطر، ارتفع المؤشر القطري لجلسة جديدة الأحد، ليغلق عند 5303 نقاط، بزيادة 144 نقطة تعادل 2.80 في المائة من قيمته، وسط تداولات قفزت إلى مستوى 284 مليون ريال مقابل 16.7 مليون سهم.
وتركزت التداولات على أسهم "الريان" و"خليجي" و"العقارية" التي ارتفعت بمجملها.
وحفلت السوق بمجموعة من الأخبار البارزة لمختلف الشركات، بينها إعلان البنك الأهلي عن حصوله على موافقة مصرف قطر المركزي على إعادة شرائه لعشرة في المائة من أسهمه.
كما أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدوده "ناقلات" وشركة قطر غاز عن تسمية عشر ناقلات من بين أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم وذلك في ثلاثة احتفالات منفصلة ستقام في أكبر شركات بناء السفن بكوريا الجنوبية.

وارتفع المؤشر البحريني إلى مستوى 1607 نقاط، بارتفاع ثلاث نقاط تعادل 0.20 في المائة من قيمته، بينما أضاف المؤشر العُماني 77 نقطة إلى رصيده تعادل 1.64 من قيمته، ليغلق عند مستوى 4785 نقطة.
وأغلقت السوق الأردنية عند 26725 نقطة، بزيادة 0.58 في المائة من قيمة مؤشرها، في حين ارتفع المؤشر الفلسطيني 0.31 في المائة، ليغلق عند 513 نقطة، بينما انتعش مؤشر CASE 30 المصري، ليغلق عند 3484 نقطة، بزيادة 2.8 في المائة.

تعافي "متوقع" لأسهم مصر .. وموجة سريعة من جني الأرباح

تعافي "متوقع" لأسهم مصر .. وموجة سريعة من جني الأرباح


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/2/2009
كتبت: إيمان صلاح الدين
تعافت سوق الأسهم المصرية الاحد في رد فعل تصحيحي لتراجع الاسبوع الاول من فبراير/ شباط 2009 الا ان موجة سريعة من جني الارباح تقلص مكاسب المؤشر الرئيسي للسوق.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 2.8% الى 3484.1 نقطة، بعد ان سجل ارتفاعا قدره 3.34% الى مستوى 3502.48 نقطة في مستهل التداولات.
مؤشر داوجونزمصر-20:
وكسب مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي- 3.13% ليصل الى 732.48 نقطة.
ووصف محسن عادل المحلل المالي انتعاش الأحد في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net بالمتوقع كرد فعل تصحيحي بعد التراجعات الحادة التي سجلتها السوق سلفا، وتلقت السوق دعما من مشتريات مؤسسية محلية فضلا عن اضمحلال القوى البيعية لكافة أطراف السوق مما عزز من فرص صعود المؤشر.
وفي سياق متصل، ذهب المصدر الى ان حزمة من الانباء الايجابية دعمت السوق، منها تدخل شركات لشراء أسهم خزينة، وكشف نتائج اعمال جيدة، فضلا عن ارتفاع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية ببورصة لندن الجمعة.
سيولة ضعيفة .. وجني سريع للأرباح:
ولفت المصدر الى ان الجلسة شهدت نقصا شديدا للسيولة فلم تتجاوز احجام التداول 350 مليون جنيه، وهو ما أدى الى ظهور قوى بيعية وموجة سريعة من جني الأرباح استهدفت الاسهم القائدة خلال النصف ساعة الأخيرة من التداولات.
كانت أسعار الأسهم في البورصة المصرية هوت بنحو 12.5% خلال تداولات الاسبوع الاول من فبراير/ شباط 2009 ليسجل مؤشر السوق قاع جديد خلال الازمة الاخيرة عند أدنى مستوى منذ 2005 وسط عمليات بيع عشوائية، وحمل محللون الأفراد والمؤسسات المسؤولية.
وجدير بالذكر، ان الانخفاض الكبير للمؤشر خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2009 والبالغ 22% اثر على بداية فبراير/ شباط، فضلا عن تشكيل المؤسسات والعرب ضغطا بيعيا كبيرا خاصة على الاسهم القيادية بالسوق مما ادى الى خلق حالة من الخوف لدى المستثمرين الافراد فاتجهوا الى البيع العشوائي.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

ارتفاع الأسهم المصرية بفعل أنباء خارجية ومشتريات محلية

ارتفاع الأسهم المصرية بفعل أنباء خارجية ومشتريات محلية

Sun Feb 8, 2009 3:40pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون وسماسرة ان الاسهم المصرية ارتفعت يوم الاحد مدعومة بمكاسب حديثة في المؤشرات الدولية مع سيطرة المستثمرين المحليين على السوق.
وقال توفيق داوود من شركة النعيم للسمسرة "السبب الرئيسي هو الانتعاشة في الاسواق الدولية." واضاف ان "اي انتعاشات ما زالت تعتبر ارتدادا من الانخفاض وليس تغيرا يعكس الاتجاه."
وقال داوود ان المستثمرين يتابعون التقدم في خطة الحافز الامريكي التي ينظر فيها الكونجرس حاليا.
واغلق مؤشر كيس 30 القياسي مرتفعا بنسبة 2.5 في المئة الى 3484.10 نقطة. وفقد المؤشر اكثر من 70 في المئة من قيمته منذ القمة التي ارتفع اليها في ابريل نيسان من العام الماضي.
وساهم النشاط المحلي بأكثر من 87 في المئة من كل التعاملات وفاقت مشتريات المستثمرين المحليين مبيعاتهم بمقدار 8.5 مليون جنيه مصري (1.53 مليون دولار) وسط احجام تعامل اقل من المعتاد.
وقال محمد توفيق من شركة دلتا رسملة للاوراق المالية "ثقة المستثمرين ليست مرتفعة فعليا ولذلك ستجدون حجما اكبر حين تنخفض السوق وليس حين ترتفع."
وقال توفيق ان سهم العز لصناعة حديد التسليح تراجع بعد تداول انباء عن اسعار ارخص لصلب اجنبي تبيعه شركة اخرى. واغلق سهم العز منخفضا بنسبة 4.13 في المئة عند 6.04 جنيه.
وتفوق اداء سهم اوراسكوم تليكوم على المؤشر واغلق مرتفعا بنسبة 4.32 في المئة الى 18.10 جنيه بعدما قالت انها طلبت اعادة شراء اكثر من سبعة في المئة من اسهمها في الشهور الثلاثة القادمة.
وقال توفيق ان اثر الاعلان جاء اقل مما ينبغي لان المستثمرين تعاملوا بحذر مع اعلان الشركة بالنظر الى انها اصدرت اعلانات مشابهة في الماضي بدون شراء الاسهم.
وربطت تقارير يوم الجمعة بين ويذر انفستمنتس الشركة الام لاوراسكوم تليكوم واحتمال شراء حصة في تليكوم اوستريا.
وكانت شركة الصعيد العامة للمقاولات هي اكبر قوة سلبية في السوق سواء من حيث حجم التعاملات واجمالي المبيعات حيث هوى سهمها بنسبة 22.79 في المئة الى 1.05 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5518 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

طارق كامل: الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أساس للتغلب على آثار الأزمة المالية العالمية

طارق كامل: الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أساس للتغلب على آثار الأزمة المالية العالمية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 8 فبراير 2009 4:07 م

أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قادر على مساعدة القطاعات الأخرى فى مصر للتغلب على آثار الأزمة المالية العالمية وذلك من خلال توفير مجالات جديدة للاستثمار وجذب استثمارات جديدة وتنمية الطلب المحلى بالتعاون مع مختلف الوزارات.
جاء ذلك فى تصريحات للدكتور طارق كامل عقب افتتاح الدورة رقم 13 لمعرض ومؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو أ ى سى تى" 2009، مشيرا إلى أن هذه هى الرسالة الأساسية التى توجهها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هذا الحدث الذى يركز على دعم المدن والمناطق العمرانية الجديدة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
وقال وزير الاتصالات: إن المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة يشارك لأول مرة فى هذا الحدث، مشيرا إلى أن هذا القطاع يمكن أن يفتح مجالات جديدة للاستثمار لتقديم خدمات القيمة المضافة، وأن وزارة الاتصالات من خلال المجلس القومى لتنظيم الاتصالات تطلق إطارا جديدا لتنمية الخدمات فى هذا المجال.
وأضاف أن وزارة الاتصالات تعلن من خلال المعرض والمؤتمر عن طرح باقة من الاجراءات التى تقوم بها لتنمية الطلب المحلى فى مجال تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الوزارات المعنية مثل وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة الدولة للتنمية الإدارية لدعم الشركات المصرية بقيمة إجمالية 300 مليون جنيه.
ونوه الوزير بأن وزارة الاتصالات تطرح من خلال المؤتمر والمعرض استثمارات جديدة فى قطاع التدريب والتنمية البشرية.
وحول الأزمة المالية العالمية، أوضح الوزير أن قطاع الاتصالات على مستوى العالم هو الأقل تأثرا، إلا أن قطاع البرماجيات هو الذى بدأ يعانى، مشيرا إلى أن هذه الأزمة لها انعكاساتها أيضا على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، ولكن القطاع فى مصر قادر على التغلب على هذه الأزمة. وفى هذا الإطار، قال الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى :إن قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطاع اقتصادى فى حد ذاته ويؤثر على أداء القطاعات الأخرى، مشيرا إلى أن خدمات القيمة المضافة أصبح لها دور كبير فى أداء الكثير من الأعمال آليا، سواء الأعمال المصرفية أوالخدمية لخدمة الشعب المصرى.
وأضاف :أن وزارة التضامن الاجتماعى تعمل على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مد الخدمات لتشمل المعاش الاجتماعى، مشيرا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى قاربت من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات ووزارة الدولة للتنمية الإدارية على الانتهاء من تسجيل جميع المستخدمين لبطاقات التموين، وسيتم ميكنة هذا النظام كاملا خلال شهر يونيو القادم ، بالإضافة إلى الانتهاء من وضع قاعدة بيانات لاستهداف الأسر الأولى بالرعاية للخروج بمؤشرات تخدم الأسرة محدودة الدخل.
وأوضح المصيلحى أن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لم تعد رفاهية خاصة فى مجال خدمة المواطنين من خلال تأكيدها على الجودة والقدرة على المتابعة لتوفير خدمات اجتماعية تساير العصر.


منصور: الدولة تنفذ خطة طموح لجذب الاستثمارات الوطنية فى مشروعات النقل

منصور: الدولة تنفذ خطة طموح لجذب الاستثمارات الوطنية فى مشروعات النقل
وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 8 فبراير 2009 4:49 م

أكد المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل أن الدولة اتجهت لتنفيذ خطة طموحة لدعم الإصلاح الاقتصادى والعمل على إيجاد مناخ جاذب للاستثمارات الوطنية بمشاركة القطاع الخاص فى مشروعات النقل والتنمية.
وأشار إلى أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بإعداد الخطط الملائمة لتطوير أداء الموانىء وأعمال النقل البحرى ورفع كفاءتها حيث ارتكزت هذه الخطط على محاور رئيسية تشمل تطوير البنية الأساسية للموانىء الحالية وإنشاء موانىء جديدة وتطوير وتنمية مهارات الكوادر البشرية العاملة فى قطاعى الموانىء والنقل البحرى بالإضافة إلى تطوير النظم التشغيلية وتطبيق النظم اللوجيستية وتوكيد الجودة والسلامة والآمان والحفاظ على البيئة البحرية.
جاء ذلك فى الكلمة التى وجهها اليوم الأحد للمؤتمر الدولى للموانىء الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى حول "الماضى والمستقبل" الذى بدأ أعماله بالإسكندرية وألقاها نيابة عنه المشرف على قطاع النقل البحرى اللواء عصام عبدالمنعم بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضى ومرور 25 عاما على المؤتمر الدولى للموانىء.
وأشار منصور إلى أن التطور التكنولوجى الهائل الذى يشهده العالم حاليا كان له التأثير الكبير على المفاهيم الأساسية التى تحكم حركة التجارة الدولية والذى كان له الأثر الأكبر فى حركة تطوير الموانىء التى تعتبر المحرك الرئيسى لعمليات الإنماء الاقتصادى والاجتماعى فى البلدان المختلفة.
وقال المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل "إن التطورات السريعة والأزمات الاقتصادية والمالية المتلاحقة التى يمر بها العالم اليوم جعلت التحديات التى تواجه الموانىء وهيئاتها أكثر حدة من أى وقت مضى".
وأشار إلى أنه مع ظهور الموانىء الجديدة واشتداد المنافسة على التجارة العالمية أصبح لزاما علينا الاتجاه إلى تطوير الخدمات بالموانىء لتكون مركزا لتقديم أنشطة متكاملة تخلق قيمة مضافة للعملاء من خلال تطبيق أحدث الأساليب والتطورات التكنولوجية بالإضافة إلى الابتكار المستمر من أجل خلق ميزة تنافسية تضاف للموانىء البحرية ، مؤكدا حرص وزارة النقل على تبنى هذا المفهوم حيث أفردت الدراسات والبحوث المتعلقة بهذا المجال.
ومن جانبه ، أكد الأمين العام للمؤتمر أكرم سليمان أن تزايد حركة التجارة الدولية وانعكاسها على النقل الدولى فى العقد الأخير قد ألقى بإثارة على دور الموانىء كأحد أهم حلقات سلسلة النقل والخدمات اللوجيستية مما استوجب ضرورة إجراء عمليات تطوير مستمرة سواء فى بنيتها الأساسية أو التحتية فى الأساليب الإدارية المتبعة.
وفى سياق متصل ، صرح مدير الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الدكتور محمد فرغلى بأن المؤتمر الذى سيستمر لثلاثة أيام سيناقش أحدث التطورات والمفاهيم المستقبلية لملاحقة التقدم التكنولوجى السريع وما يتبعه من متطلبات لرفع كفاءة منظومة الأداء والجودة ونظم المعلومات.
وقال فرغلى "إن المؤتمر سيتناول مناقشة 27 بحثا عمليا وتطبيقيا مقدم من ممثلى 9 دول عربية وأجنبية هى مصر وانجلترا وألمانيا وجنوب إفريقيا وإيطاليا وموريتانيا وفرنسا وأمريكا".
وقام اللواء عصام عبدالمنعم نائبا عن وزير النقل بافتتاح المعرض ال17 لمعدات وخدمات النقل البحرى حيث يضم المعرض 25 هيئة وشركة محلية وعربية وأجنبية تعمل بصناعة النقل البحرى والخدمات البحرية كما تم تكريم عدد ممن أسهموا فى ازدهار صناعة الموانىء والنقل البحرى.



سميح ساويرس يشتري 27.751 ألف سهم في أوراسكوم القابضة من خلال بورصة سويسرا

سميح ساويرس يشتري 27.751 ألف سهم في أوراسكوم القابضة من خلال بورصة سويسرا

مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 3:43 م

أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" فى بيان لها اليوم عن قيام المهندس سميح ساويرس بشراء 27.751 ألف سهم من أسهم الشركة بتاريخ 5 فبراير من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية بمتوسط سعر 27.49 فرانك سويسرى للسهم.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت نمو إجمالي الإيرادات إلى 387.006 مليون فرانك سويسري بنمو قدره 51.6% وارتفع صافي الأرباح قبل خصم حقوق الأقلية إلى 85.683 مليون فرانك بزيادة تبلغ 70% ليرتفع صافي الأرباح من 40.715 مليون فرانك إلى 68.666 مليون فرانك سويسري بنسبة نمو بلغت 68.7%.
يبلغ رأسمال شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية " المصدر نحو 520.463 مليون فرانك سويسرى موزعاً على 20.818527 مليون سهم بقيمة اسمية 25 فرانك.


3.17 مليون جنيه صافي أرباح "شيني" غير المدققة خلال النصف الأول لعام 2008/2009

3.17 مليون جنيه صافي أرباح "شيني" غير المدققة خلال النصف الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 3:37 م
أعلنت الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى - شينى فى بيان لها اليوم أن صافي أرباح الشركة قبل الضرائب غير المدقق خلال النصف الأول لعام 2008/ 2009 بلغ 3.17 مليون جنيه بارتفاع قدره 9.3% مقابل 2.9 مليون جنيه في الفترة المماثلة لعام 2007/2008.
وأوضح البيان أن الخبر المنشور بإحدى الصحف حول نتائج أعمال الشركة غير صحيح ، مشيراً إلى أن القوائم لازال يتم تدقيقها من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.
وكانت إحدى الصحف الاقتصادية قد نشرت اليوم خبراً حول تحقيق الشركة صافي أرباح فى النصف الأول من العام المالي الحالي 2008/2009 نحو 4 ملايين جنيه بدعم من نمو المبيعات في الداخل والخارج من الصحي والإنتاج التام من البورسلين بنمو أكثر من 30% عن الفترة نفسها العام المالي السابق 2007/2008.
يشار إلى أن الشركة قد حققت صافى ربح " خلال الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 بلغ 1.920 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 11.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.721 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
يبلغ رأسمال الشركة 59.924 مليون جنيه موزع على 29.962 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، وتقوم الشركة العامة للخزف والصيني "شيني " بصناعة منتجات الخزف والصيني والإتجار فيها وتصديرها إلى أوروبا وإفريقيا والدول العربية بالإضافة إلى السوق المحلية.

وزير المالية المصري يتوقع انكماشاً كبيراً في النمو

وزير المالية المصري يتوقع انكماشاً كبيراً في النمو

Sun Feb 8, 2009 4:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الاحد إن مصر تواجه "انكماشا خطيرا" في النمو الاقتصادي بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال ايضا إن من المتوقع تراجع التضخم في اكثر الدول العربية سكانا الى اقل من عشرة في المئة خلال الشهور القادمة.
واضاف في كلمة بالجامعة الامريكية في القاهرة ان كل التفاعل مع العالم الخارجي سيتأثر بقوة. وتابع" صادراتنا ستتراجع والسياحة ستتراجع وعائدات قناة السويس ستتراجع وتحويلات العاملين (بالخارج) ستتراجع."
وقال "ولهذا نحن نتوقع انكماشا خطيرا في النمو في الاقتصاد المصري." ولم يعط توقعا محددا.
وخفضت وزارة التجارة والصناعة المصرية الشهر الماضي توقعها للنمو الى معدل سنوي دون نسبة 5.2 في المئة خلال النصف الاول من عام 2009 بسبب " متغيرات مفاجئة".
وقال بطرس غالي ان المخططين في الوزارة يتوقعون تراجع التضخم الى اقل من عشرة في المئة "خلال نحو شهرين".
واضاف "ولهذا.. اختفى الضغط التضخمي في الاقتصاد المصري."
وادى ارتفاع اسعار المواد الغذائية الى احتجاجات عنيفة في بعض مناطق البلاد العام الماضي مما دفع الحكومة لرفع مرتبات القطاع العام بنسبة 30 في المئة لكنها رفعت في وقت لاحق اسعار الوقود لتمويل الزيادة في الاجور.
وانخفض التضخم في الحضر بمصر الى 18.3 في المئة في ديسمبر كانون الاول وهو ادنى مستوى في ثمانية اشهر مع تراجع اسعار المواد الغذائية.
وقال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء اواخر الشهر الماضي ان تراجع الاسعار العالمية للقمح والذرة والزبد قد يساعد على انخفاض التضخم في مصر في يناير كانون الثاني للشهر الخامس على التوالي.
واضافت تصريحات بطرس غالي دليلا اخر على ان الازمة المالية العالمية تؤثر على مصر مع ظهور اشارات تراجع بالفعل على اكبر مصدرين للنقد الاجنبي في البلاد وهما السياحة وقناة السويس.
وقال البنك المركزي الاسبوع الماضي ان صافي الاحتياطي الاجنبي للبلاد انخفض بمقدار 680 مليون دولار في يناير الى 33.43 مليار دولار.
وقال رئيس الوزراء احمد نظيف في ديسمبر كانون الاول ان الحكومة المصرية حددت هدفا للنمو الاقتصادي يبلغ 5.5 في المئة للعامين الماليين اعتبارا من يوليو تموز 2008 بعدما بلغ معدل النمو 7.2 في المئة في العام المالي 2007- 2008 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: قطر تقول ستصل للإنتاج المستهدف من الغاز بحلول 2012

صحيفة: قطر تقول ستصل للإنتاج المستهدف من الغاز بحلول 2012

Sun Feb 8, 2009 1:27pm GMT

دبي (رويترز) - قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية في تصريحات نشرت يوم الاحد ان قطر ستصل الى طاقتها المستهدفة لانتاج 77 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2012 .
واضاف العطية في تصريحات نشرتها صحيفة الوطن ان انتاج الغاز القطري حاليا يبلغ 31 مليون طن سنويا وسيزيد بمقدار 46 مليون طن خلال السنوات الثلاث القادمة.
وكان وزير الطاقة قال حديثا ان قطر وهي اكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال ستزيد الانتاج بحلول 2010 في حين قال مسؤولون في شركات الغاز الحكومية ان قطر لن تصل لهدف 77 مليون طن حتى 2012 .
وقال الوزير ايضا ان منظمة اوبك اصبحت معتادة "على مسألة الصعود والهبوط في أسعار النفط" لكن توجد ظروف استثنائية في السوق ستستقر في 2010 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بلتون تُحدد السعر العادل لسهم "المصرية للإتصالات" عند 21.59 جنيه وتُوصى بالشراء

بلتون تُحدد السعر العادل لسهم "المصرية للإتصالات" عند 21.59 جنيه وتُوصى بالشراء

مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 2:32 م
حددت بلتون السعرالعادل لسهم شركة "المصرية للاتصالات" عند 21.59 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 45.8% مقارنةً بسعره السوقى موصية بالشراء.
وتوقعت بلتون أن تصل صافى إيرادات الشركة خلال عام 2008 إلى 10.3 مليارجنيه بنسبة ارتفاع 2.7% ,وقالت بلتون:" إن تأثيرالتعريفة الجديدة التى حددتها الشركة سيظهرتأثيرها بالكامل خلال 2009 والذى سيكون له أثره على الإيرادات والتى تتوقع بلتون أن تصل إلى 12.2 مليار جنيه بنسبة نمو 18.5% ".
وخفض تقريرصادرعن HSBC السعرالعادل لسهم الشركة من 24 جنيه إلى 21 جنيهاً مع تأكيده بأنه لا يوجد أي إشارات من الشركة تهدد بخفض معدل النمو فى حين تترقب هيرمس لنتائج أعمال قوية للمصرية للاتصالات وتعتقد أن الإيرادات ستستمر فى النمو بمعدل معتدل عن الربع الثالث من 2008. كذلك هامش الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك ونموالأرباح خلال الربع الرابع من 2008.
وكان عقيل بشيررئيس مجلس إدارة الشركة قد أعلن فى وقت سابق بأن عدد مشتركى الشركة قد وصل إلى 11 مليون و 860 ألف مشترك.

بلتون تُحدد السعر المستهدف لـ"موبينيل" عند 186.49 جنيه

بلتون تُحدد السعر المستهدف لـ"موبينيل" عند 186.49 جنيه

مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 2:28 م

حددت بلتون السعرالمستهدف لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" عند مستوى 186.49 جنيه يارتفاع قدره 42 % عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة والبالغ 131.08 جنيه للسهم. وأشارت بلتون إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 6 مرة فى 2009 بأقل من منافسيه الذين يتداولوا عند 9.3 مرة، ومن ثم أوصت بلتون بالشراء.وتوقعت بلتون أن تحقق الشركة صافى أرباح تصل إلى 2.035 مليار جنيه بنهاية 2009 بارتفاع قدره 3.35 % عن أرباح 2008 فيما توقعت أن تصل الإيرادات بنهاية العام الجارى إلى نحو 11.143 مليار جنيه.
وحددت بلتون ربحية السهم لعام 2009 عند 20.35 جنيه متوقعة أن تصل إلى 22.01 جنيه فى 2010 وصولاً إلى 23.18 جنيه فى 2011.
وقالت بلتون: "بأن النتائج المالية لعام 2008 لموبينيل قد توافقت مع توقعاتها، من ناحية الإيرادات, حيث تنبأت بلتون أن تبلغ إيرادات 2008 نحو 10.06 مليارجنيه بتغيرقدره 0.6 % عن النتائج الحقيقة المعلنة، بينما ارتفع هامش الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك عن تقديرات بلتون بنسبة 3.5% وذلك يرجع إلى الأداء التشغيلى الجيد والغير متوقع وكذلك الاحتياطيات.كما فاق صافى الربح التوقعات بمقدار 1.79 مليار جنيه بسبب الانفاق الغير تشغيلى الأقل من المتوقع".
وأشارت بلتون أن العدد الكلى للمشتركين قد بلغ 20.115 مليون مشترك بنهاية ديسمبر 2008، وبلغت إضافات صافى المشتركين 1.204 مليون مشترك للربع الرابع من 2008 لتصل صافى الإضافة حتى الآن 4.998 مليون مشترك.
فيما بلغت صافى الإيرادات 10.003 مليارجنيه بنهاية ديسمبر 2008، بينما بلغ صافى إيرادات الربع الرابع من 2008 فقط 2.664 مليار جنيه ليظل بدون تغيرمن الربع الثالث من 2008 ولكنه سجل 23.8% نمو سنوى مقابل الربع الرابع من 2007.
كذلك ذكرت بلتون أن الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك قد بلغ 4.681 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2008، بهامش قدره 46.8% وبزيادة قدرها 27.5% على أساس سنوى. كذلك بلغ الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 1.343 مليار جنيه فى الربع الرابع من 2008.وكانت شركة سى أى كابيتال قد أبقت على السعرالمستهدف لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل " خلال 12 شهر عند 206 جنيه بارتفاع قدره 55.7% عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة (1 فبراير) والبالغ 132.28 جنيه وأوصت سى أى كابيتال بالشراء مع مخاطرة متوسطة . وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطويرواستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول gms وتوفيرالشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصرالعربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدروالمدفوع 1 مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.


مبيعات الإنتاج التام والاستثمارات المالية الأخرى ترفع أرباح"مطاحن مصر العليا" بنسبة 4.7% خلال النصف الأول

مبيعات الإنتاج التام والاستثمارات المالية الأخرى ترفع أرباح"مطاحن مصر العليا" بنسبة 4.7% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 2:25 م

حققت شركة مطاحن مصر العليا نمو فى ارباحها من 37.2 مليون جنيه الى 39.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2008/2009 بمعدل نمو قدره 4.7% عن نفس الفترة من العام المالي 2007/2008.
دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع ايرادات النشاط من 414.2 مليون جنيه الى 429.9 مليون جنيه بنسبة زيادة تبلغ 3.7% نظرا لارتفاع اجمالى مبيعات الانتاج التام من 353.8 مليون جنيه الى 363.8 مليون جنيه ونمو الخدمات المباعة من 28.809 مليون جنيه الى 33.694 مليون جنيه متزامنا مع ارتفاع تكاليف النشاط من 369.927 مليون جنيه الى 383.877 مليون جنيه بنسبة 3.7% ليرتفع مجمل الربح من 44.36 مليون جنيه الى 46.047 مليون جنيه.
كمادعم ارتفاع الايرادات العادية الاخرى من 4.891 مليون جنيه الى 7.105 مليون جنيه من ارتفاع ارباح الفترة بسبب نمو ايرادات الاستثمارات المالية الاخرى من 556 الف جنيه الى 2.4 مليون جنيه و ارتفاع الفوائد الدائنة من 2.2 مليون جنيه الى 3.1 مليون جنيه
و أظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع اجمالى المصروفات من 14.057 مليون جنيه الى 14.263 مليون جنيه وسجلت المصروفات غير العادية 296 الف جنيه مقابل 2.234 مليون جنيه.

تحول رأس المال العامل من السالب إلى الموجب:
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلةالاجل من 166.220 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 الى 168.498 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 فيما تراجع مجموع الاصول المتداولة من 250.412 مليون جنيه الى 235.493 مليون جنيه بسبب تراجع النقدية من 125 مليون جنيه الى 83 مليون جنيه .كما أظهرت قائمة المركز المالى تراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 251.6 مليون جنيه الى 199.8 مليون جنيه بعد تراجع رصيد الموردون وأوراق الدفع والحسابات الدائنة من 206 مليون جنيه الى 153 مليون جنيه ليتحول راس المال العامل من 1.224 مليون جنية فى 30 يونيو 2008 بالسالب الى 35.686 مليون جنيه بالموجب فى 31 ديسمبر 2008 .يذكر أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 25.514 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 90.7% مقارنة بصافي ربح بلغ 13.378 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008ويبلغ راس مال الشركة المصدر والمدفوع 70 مليون جنيه موزع على 7 مليون سهم بقيمةاسمية 10 جنية للسهم.

جرانة يوافق على إنشاء صندوق لتحديث السياحة

جرانة يوافق على إنشاء صندوق لتحديث السياحة
وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 8 فبراير 2009 1:29 م
وافق وزير السياحة زهير جرانة على مقترح غرفة الفنادق بانشاء صندوق خاص بتحديث السياحة على غرار برنامج تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة الذى يساهم فى تحديث المنشآت الصناعية.
وأوضح وسيم محى الدين رئيس غرفة الفنادق أنه تم طرح فكرة هذا الصندوق فى الاجتماع الأخير لمجلس ادارة الغرفة وتم عرضها على الوزير الذى وافق من حيث المبدأ على أن تقوم الوزارة بدعم الصندوق بالاشتراك مع باقى الغرف وتقوم الغرفة حاليا بدراسة آلية عمل الصندوق.
وأضاف أنه تم التقدم بمقترح لتفعيل الصندوق للصرف منه وقت الأزمات التى يمر بها القطاع فى الوقت الحالى فى ظل الأزمة المالية العالمية التى تهدد صناعة السياحة بصورة كبيرة.

بنك البرقان الكويتي يحصل على موافقة لإعادة شراء أسهم

بنك البرقان الكويتي يحصل على موافقة لإعادة شراء أسهم

Sun Feb 8, 2009 12:12pm GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك البرقان الكويتي وهو وحدة لشركة مشاريع الكويت الاستثمارية يوم الاحد انه حصل على موافقة البنك المركزي على اعادة شراء ما يصل الى عشرة في المئة من اسهمه.
وافاد البنك في بيان بموقع البورصة على الانترنت ان فترة اعادة الشراء تبلغ ستة اشهر تبدأ في السادس من فبراير شباط.
وقال بنك البرقان في يناير كانون الثاني انه سيطرح مجددا خططا لزيادة رأسماله والمضي قدما في شراء اصول اجنبية من بنك الخليج المتحد البحريني.
(الدولار يساوي 0.2945 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك مصري يقول أنه قد يشتري حصة في داماك الإماراتية

بنك مصري يقول أنه قد يشتري حصة في داماك الإماراتية

Sun Feb 8, 2009 11:27am GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك التعمير والإسكان المصري يوم الاحد انه يبحث شراء حصة في شركة داماك العقارية الاماراتية.
ولم يوضح البنك حجم الحصة التي قد يشتريها ولم يعط المزيد من التفاصيل في بيان للبورصة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اقتصادي حكومي: توقع أن يقل نمو دبي عن 2.5 % في 2009

اقتصادي حكومي: توقع أن يقل نمو دبي عن 2.5 % في 2009

Sun Feb 8, 2009 11:43am GMT

دبي (رويترز) - قال كبير الاقتصاديين في حكومة دبي يوم الاحد ان من المتوقع ان يتراجع النمو الاقتصادي لدبي دون 2.5 في المئة هذا العام من حوالي ثمانية في المئة عام 2008.
واضاف رائد الصفدي في ايجاز لصندوق النقد الدولي ان اقتصاد مركز التجارة والسياحة في منطقة الخليج العربية والذي كان مزدهرا في وقت ما من المتوقع ان ينمو بمعدل يقل قليلا عن 2.5 في المئة هذا العام مقارنة مع ما بين 2.5 في المئة وثلاثة في المئة لدولة الامارات العربية المتحدة بصورة عامة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق النقد يتوقع تراجع التضخم بالخليج إلى 6.3 % في 2009

صندوق النقد يتوقع تراجع التضخم بالخليج إلى 6.3 % في 2009

Sun Feb 8, 2009 11:50am GMT

دبي (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي يوم الاحد ان من المتوقع ان يتراجع التضخم في منطقة الخليج العربية الى متوسط يدور حول 3 ر6 في المئة في 2009 من 10.6 في المئة العام الماضي.
وكشف مسعود احمد مدير قسم الشرق الاوسط واسيا الوسطى في صندوق النقد عن التوقع في كلمة في دبي قال فيها ايضا ان النمو الاقتصادي في دول المنطقة سيتراجع بصورة حادة هذا العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك المركزي الكويتي يقول لا حاجة لتغيير سعر الفائدة

البنك المركزي الكويتي يقول لا حاجة لتغيير سعر الفائدة

Sun Feb 8, 2009 11:35am GMT

الكويت (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي الكويتي يوم الاحد ان سعر الخصم الاساسي في البلاد عند مستوى "ملائم".
وكان محافظ البنك الشيخ سالم عبد العزيز الصباح يرد على سؤال في مؤتمر صحفي عن امكانية تغيير سعر الفائدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المدينة الكويتية تندمج مع شركة عقارية

المدينة الكويتية تندمج مع شركة عقارية

Sun Feb 8, 2009 11:49am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة المدينة للتمويل والاستثمار الكويتية يوم الاحد انها وافقت على الاندماج مع شركة صرح المدينة العقارية المحلية.
وقالت المدينة للتمويل والاستثمار في بيان للبورصة الكويتية ان الشركتين وقعتا مذكرة تفاهم مبدئية بخصوص الصفقة. ولم يتسن الحصول على تفاصيل اخرى بصورة فورية.
وقال العديد من الشركات الاستثمارية الكويتية انها ستنظر في بيع حصص او الاندماج للمساعدة في التصدي للازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

82.8% نمو في أرباح "الإسكندرية لتداول الحاويات" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

82.8% نمو في أرباح "الإسكندرية لتداول الحاويات" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 1:02 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "الإسكندرية لتداول الحاويات و البضائع" خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 133.936 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 82.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 73.253 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 66.066 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 77.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 37.147 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 123 مليون جنيهاً موزعاً على 24.6 مليون سهماً بقيمة اسميه 5 جنيهات للسهم.

رئيس "النصر للأعمال المدنية": 510 مليون جنيه تعاقدات حالية للشركة وراء ارتفاع أرباحها بنحو 104% خلال النصف الأول

رئيس "النصر للأعمال المدنية": 510 مليون جنيه تعاقدات حالية للشركة وراء ارتفاع أرباحها بنحو 104% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 12:59 م

أرجع عليوة شلبى رئيس مجلس إدارة شركة النصر للأعمال المدنية ارتفاع أرباح الشركة خلال النصف الأول من عام 2008/2009 من 4.5 مليون جنيه إلى 9.388 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 104.9% إلى وصول حجم التعاقدات الحالية للشركة إلى 510 مليون جنيه مما أدى لارتفاع قيمة إيرادات النشاط من 30.663 مليون جنيه إلى 79.927 مليون جنيه بنحو 160.6%.
وأضاف شلبى أن نمو الإيرادات تزامن مع ارتفاع تكلفه الإيرادات من 23.579 مليون جنيه خلال النصف الأول لعام 2007 /2008 إلى 66.750 مليون جنيه خلال النصف الأول لعام 2008 / 2009 ليرتفع مجمل الربح من 7.084 مليون جنيه إلى 13.176 مليون جنيه .
كما دعم ارتفاع الإيرادات الأخرى من 2.808 مليون جنيه إلى 5.633 مليون جنيه من نمو أرباح الفترة بعد ارتفاع إيرادات التشغيل الأخرى من 1.352 مليون جنيه إلى 4 مليون جنيه.
أضاف شلبى أنه على الرغم من زيادة الأجور بالعلاوات الخاصة والدورية بنحو 25% إلا أن نسبتها إلى إجمالى التكاليف تراجعت من 14% إلى 6.43% نتيجة لزيادة حجم الأعمال.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع إجمالى المصروفات من 5.308 مليون جنيه إلى 9.408 مليون جنيه بسبب ارتفاع مصروفات التشغيل الأخرى من 1.859 مليون جنيه إلى 4.438 مليون جنيه وارتفاع المصروفات التمويليه من 316 ألف جنيه إلى 1.297 مليون جنيه بالإضافة لوجود خسائر مستقبلية لعقود إنشاء طويلة الأجل ( عمليه مستشفى العبور ) والتى تُقدر بحوالى 479.876 ألف جنيه .
الجدير بالذكر أنه لم يتم احتساب ضريبة دخل حالية لوجود خسارة ضريبية نتيجة تحميل مبلغ 19.352 مليون جنيه تكاليف أعمال مقاولى الباطن لم يسبق تحميلها سابقاً وأدرجت إيرادات الأعمال المقابلة لها وسبق خضوعها للضريبة.
694% ارتفاع فى السحب على المكشوف و3.4% نمو فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى للشركة ارتفع مجموع الأصول طويلة الأجل من 15.719 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 إلى 18.551 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 بدعم من نمو الأصول الثابتة من 2.183 مليون إلى 6.941 مليون جنيه وارتفاع الأصول المتداولة من 141.548 مليون جنيه إلى 182.055 مليون جنيه لارتفاع رصيد العملاء والمدينون والأرصدة المدينة الأخرى من 72.817 مليون جنيه إلى 101.426 مليون جنيه .
كما أظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع مجموع الالتزامات المتداولة من 110.926 مليون جنيه إلى 150.392 مليون جنيه بسبب زيادة السحب على المكشوف من 3.3 مليون جنيه إلى 26.2 مليون جنيه بنسبة زيادة تبلغ 694% ليرتفع رأس المال العامل من 30.621 مليون جنيه إلى 31.663 مليون جنيه بنسبة 3.4% .
وكانت الشركة قد نفت مؤخراً ما نشر عن إجراء الشركة دراسة لتجزئة القيمة الاسمية للسهم مشيرة إلى أنه لا يوجد أى تفكير فى تجزئة السهم حالياً.
يبلغ رأس مال الشركة 20 مليون جنيه موزعة على 4 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم وتعمل الشركة على تنفيذ أعمال البناء التشييد وأعمال الري والمقاولات والمرافق وأعمال الكهرباء والاستثمار العقاري واستصلاح الأراضي.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 179.5% حيث حققت صافي ربح قدره 3.217 مليون جنيه مقارنةً بنحو 1.151 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008.


«بنك التنمية الصناعية» يؤسس شركة لإدارة استثماراته ويتجه إلى إدراج أسهمه بالبورصة

«بنك التنمية الصناعية» يؤسس شركة لإدارة استثماراته ويتجه إلى إدراج أسهمه بالبورصة
المصري اليوم
٨/ ٢/ ٢٠٠٩
كتب: محسن عبدالرازق
كشف شاهين سراج الدين، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، عن تأسيس شركة جديدة برأسمال ٢٠٠ مليون جنيه ذات مسؤولية محدودة تتولى استثمارات البنك القديمة والجديدة بالشركات والمساهمات المختلفة.
وأوضح أن مجلس إدارة البنك وجمعيته العمومية وافق على إنشاء شركة «الاستثمار الصناعى» وتحويل جميع الاستثمارات الخاصة بالبنك إليها، حتى يتفرغ بدوره للإقراض ويساهم بها صندوق العاملين بالبنك بنسبة بسيطة، بينما يملك البنك باقى رأسمالها ويتم تقييم الاستثمارات بسعرها السوقى.
وأشار إلى أنه سيتم ضخ الاستثمارات التى تحقق ربحية إلى الشركة، بينما يتم بيع التى تحقق خسائر، مؤكداً الاهتمام بالاستثمار فى القطاعات الجيدة والتوسع فى الإقراض ودعم المخصصات وزيادة الاحتياطيات.
وقال رئيس البنك لـ«المصرى اليوم» إنه يجرى دراسة إدراج سهم البنك بالبورصة عقب الانتهاء من المعايير والضوابط الخاصة بالقيد، مؤكداً أنه ليس من مصلحة البنك إتمام هذه الخطوة فى الوقت الراهن فى ظل أوضاع السوق السيئة عالمياً ومحلياً، وأوضح أن الميزانية ستكون ممتدة هذا العام حتى نهاية ديسمبر المقبل نظراً لاختلاف طبيعة البنك من «عام» إلى «خاص» بعد الدمج.
وأضاف سراج الدين أن مجلس إدارة البنك قرر تمويل الشركات والصناعات التى تنتج محلياً بسعر فائدة منخفض لتشجيع التصنيع المحلى ومساندة المصانع فى ظل الأزمة الراهنة ومنها قطاع الصناعات الهندسية.
وحول خطط البنك عقب إتمام عملية الدمج، لفت إلى تعيين مكتب استشارى متخصص لإعادة الهيكلة الإدارية لجميع القطاعات، مشيراً إلى أن القاعدة الرأسمالية للبنك بلغت نحو ١.٤ مليار جنيه عقب الدمج والحصول على وديعة بقيمة مليار جنيه بدون عائد من البنك المركزى لمدة ١٢ سنة لإتمام الدمج، بينما رأسمال البنك نحو ٥٠٠ مليون جنيه.
ونفى رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، أى مساس بالعمالة داخل البنك، مؤكداً إعادة هيكلتها وتدريبها للاستفادة بها فى جميع المواقع، فضلاً عن إعادة هيكلة الرواتب والأجور وتطوير قطاعات المخاطر والموارد البشرية وتوحيد قواعد العمل بالبنكين، مشيراً إلى أن تحسين الأوضاع المالية للعاملين سيتم على مراحل نظراً للأوضاع الاقتصادية الراهنة.
وكشف شاهين سراج الدين عن اتفاق البنك مع إحدى الشركات المتخصصة فى إيجاد ومتابعة القروض متناهية الصغر، حيث يتم إعداد برنامج جديد من البنك فى هذا الصدد بقيمة ٣٥ مليون جنيه.

بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر يطرح صندوق "مزايا"

بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر يطرح صندوق "مزايا"

مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 12:27 م

أطلق بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر صندوقه الجديد "مزايا" - الصندوق النقدي للسيولة بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي - برأسمال يصل الى 100 مليون جنية مصرى قابل للزياده حيث يعتبر أحد أهم الخيارات الآمنة لاستثمار الأموال. وحرصا من البنك على تعظيم عوائد الصندوق فقد تقرر إسناد إدارتة الى شركة "بلتون" و التى تعد إحدى كبرى الشركات المصرية المتخصصة في هذا المجال و تتمتع بسمعة قوية على مستوى السوق المحلي والإقليمي.
يتيح صندوق "مزايا" للأفراد والشركات على مختلف أحجامها بمجرد فتح باب الاكتتاب إعتبارا من يوم 15 فبراير الحالي التمتع بعائد يومي تراكمي مجز بالجنية المصري يضاهى مزايا حساب التوفير بالإضافه الى مرونة الحساب الجاري و ذلك بمجرد بدء إستثمارك بمبلغ 5000 جنية مصرى من خلال الإكتتاب فى عدد 500 وثيقة بقيمة 10 جنيهات للوثيقة الواحدة كحد أدنى في المرة الأولى فقط و بدون حد أقصى للإكتتاب و ذلك من خلال شبكة فروع البنك المنشرة بالقاهرة و الأسكندرية و معظم المدن الرئيسية بمناطق سيناء , البحر الأحمر , وسط الدلتا و الصعيد المصرى.
الجدير بالذكر أن بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر ABC Bank يحرص دوما على تكثيف منتجاتة المصرفية و التى تتضمن حاليا خدمات أسواق المال والنقد الأجنبي من خلال غرفة معاملاته التي تعتبر من أقوى وأنشط غرف المعاملات النقدية في السوق المحلي كما يقدم وبشكل أساسي مجموعة متنوعة من منتجات التجزئة عالية الجودة التي تغطى مختلف احتياجات الأفراد بالإضافة إلى خدمات مصرفية أخرى من ضمنها تمويل المشاريع و القروض المسوقة وكذلك خدمات دعم التجارة.


"الدلتا للتأمين" تؤسس شركة جديدة للتكافلي برأسمال 100 مليون جنيه

"الدلتا للتأمين" تؤسس شركة جديدة للتكافلي برأسمال 100 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 8 فبراير 2009 12:08 م

وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة على التأمين على منح شركة الدلتا للتأمين ترخيصا لإنشاء شركة جديدة للتأمين التكافلي "ممتلكات " برأسمال 100 مليون جنيه.
وقال مصدر مسئول بالهيئة أن الشركة الجديدة تم إنشاؤها بالشراكة مع الشركة القابضة المصرية الكويتية –أحد المساهمين في شركة الدلتا للتأمين - متوقعا أن تبدأ الشركة الجديدة في ممارسة نشاطها خلال الأيام المقبلة حيث تعد حاليا بمجموعة من الوثائق الجديدة للحصول على موافقة الهيئة عليها تمهيدا لإطلاق نشاطها بشكل رسمي في موعد أقصاه نهاية الشهر المقبل.
وحول سياسة الهيئة بشأن وقف إصدار تراخيص جديدة في مجال التكافلي لمدة عامين قال المصدر أن شركة الدلتا للتأمين تقدمت للحصول على الترخيص للشركة الجديدة قبل إعلان قرار الهيئة بوقف تراخيص التكافلي لمدة عامين بهدف تقييم التجربة ولذا لا يوجد تراجع من جانب الهيئة في هذا الصدد.
وقال المصدر أن الشركة القابضة المصرية الكويتية سبق أن حصلت على ترخيص مبدئي لتأسيس شركتين في مجال التكافلي "حياة وممتلكات" لكنها لم تطلق نشاطها بشكل رسمي حتى الآن وأضاف أن الهيئة منحت 4 تراخيص نهائية لممارسة نشاط التكافلي اثنين للشركة القابضة المصرية الكويتية والثالث لشركة سوليدرتي البحرينية أما الترخيص الرابع لصالح الشركة الوطنية الإماراتية فقد تم إلغاؤه لانتهاء المهلة المحددة للشركة دون استكمال إجراءات الحصول على الترخيص النهائي لممارسة النشاط.

صفقة مركز الإسكندرية الطبي تتجه للمظاريف المغلقة

صفقة مركز الإسكندرية الطبي تتجه للمظاريف المغلقة

صحيفة البورصة
الاحد 8 فبراير 2009 11:13 ص

اقترب السباق على مركز الإسكندرية الطبي من الخروج عن مسار المزايدة عبر عروض الشراء بين المتنافسين إلى حلبة المظاريف المغلقة.
ووفقا للمادة 347 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال فإنه إذا تجاوزت فترة سريان عرض الشراء المنافس منذ بداية فترة سريان العرض الأول ستين يوما جاز للهيئة أن تشترط حدا أقصى بواقع خمسة أيام أخرى لإنهاء العروض، يتم بعدها تقديم العروض النهائية من قبل جميع العروض وفقا لنظام المظاريف المغلقة وطبقا للمعايير المعلنة من قبل الهيئة وتحت إشرافها الكامل والمباشر وتقتصر المفاضلة وفقا لنظام المظاريف على سعر عرض الشراء وترخص الهيئة لمقدم العرض الأعلى سعرا بنشره على ألا تتجاوز فترة سريان العرض خمسة أيام.
ويمر ستون يوما على بدء المزايدة على مركز الإسكندرية الطبي يوم 21 فبراير الحالي وهو ما يعني أن العرض الأخير لرجل الأعمال الهندي بسعر 80 جنيها والمتوقع سريانه اعتبارا من الأسبوع الحالي إذا تعرض لعرض جديد منافس فإنه سيكون الأخير قبل اللجوء لنظام المظاريف المغلقة.
وقال أبو بكر الهواري المحامي إنه في حالة تجاوز مدة المزايدة لـ 60 يوما وتطبيق نظام المظاريف المغلقة ستعد هذه هي الحالة الأولى التي تشهدها السوق وفقا لقواعد عمليات الاستحواذ مشيرا إلى أن حق الهيئة جوازي أي أنه غير ملزم وتم النص عليه لضمان جدية المنافسة والابتعاد بها عن الإضرار بحملة الأسهم إذ قد يلجأ المتنافسون لإطالة زمن المنافسة عبر تقديم عروض متتالية بأسعار تزيد بشكل طفيف عن آخر سعر استهدافا لعرقلة إتمام عملية الاستحواذ.
يذكر أن رجل الأعمال الهندي بافاجوتو راجوارام شيتى تقدم في 21 ديسمبر الماضي لشراء المركز بسعر 62 جنيها للسهم بقيمة إجمالية بلغت 86.8 مليون جنيه وبمجرد انتهاء فترة عرض الشراء في 4 يناير تقدمت شركة شورت هيلز التابعة لنشاط الاستثمار المباشر في المجموعة المالية هيرمس بعرض شراء منافس بسعر 65 جنيها للسهم وبقيمة إجمالية 91 مليون جنيه إلا أن رجل الأعمال الهندي لم يتنظر انتهاء فترة الشراء الخاصة بهيرمس والممتدة حتى 18 يناير ليتقدم بعرضه الثاني في 15 يناير بسعر 72 جنيها للسهم بقيمة إجمالية 100.8 مليون جنيه وليمتد بذلك عرضه إلى 28 يناير وعقب انتهاء عرضه تقدم رجل الأعمال السكندري جمال الدين عبد الفتاح عبد الرحمن بعرض شراء في 1 فبراير الجاري لتمتد بذلك فترة شرائه حتى الخميس المقبل ليدخل كمنافس جديد بسعر 73.5 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية 102.9 مليون جنيه إلا أن رجل الأعمال الهندي أصر على أن يكون في الصدارة ليقدم العرض الأكبر يوم الخميس الماضي والذي يعد العرض الخامس على المركز والثالث بالنسبة لرجال الأعمال الهندي ليرفع سعر سهم المركز إلى 80 جنيها لتصبح قيمته الإجمالية 112 مليون جنيه وذلك بزيادة قدرها 8.8% عن العرض السابق من رجل الأعمال السكندري.
فيما أعلنت الهيئة العامة لسوق المال في بيان لها يوم الخميس الماضي عن إيداع مشروع عرض شراء إجباري من قبل المستثمر الهندي لشراء عدد 1.4 مليون سهم بنسبة 100% من رأسمال مركز الإسكندرية الطبي وأنه جار دراسة العرض قبل اعتماده للنشر.
ومن المتوقع الموافقة على العرض الجديد من جانب الهيئة بداية الأسبوع الحالي.
وعلى صعيد آخر أشار مصدر مسئول في قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرمس إلى أن المركز الطبي لم يعد استثمارا جاذبا بعد وصول سعر السهم إلى هذا الحد مؤكدا أن العوائد من ذلك الاستثمار لم تصبح مجدية كما كانت في السابق إلى أنه لم يؤكد خروج هيرمس من حلبة الصراع على المركز ويمكن لهيرمس أن تقدم عرضا جديدا مشيرا إلى أنه وفقا لمذكرة المعلومات الخاصة بعرض الشراء كان المركز سيصبح النواة التي ستقوم من خلالها المجموعة بالتوسع في النشاط الطبي كما أضاف أن القيمة العادلة التي حددتها هيرمس للمركز تدور حول السعر الذي وصل له المركز حالياً.


شركات التأمين العامة تستحوذ على 83.8% من أرباح القطاع في 2008

شركات التأمين العامة تستحوذ على 83.8% من أرباح القطاع في 2008

صحيفة البورصة
الاحد 8 فبراير 2009 11:12 ص
كشف إحصاءات هيئة الرقابة على التأمين السنوية عن العام 2008 عن نمو أرباح شركات التأمين العامة بنسبة 20.8% لتصل إلى 906 ملايين جنيه مقابل 750 مليون جنيه عن العام السابق وذلك في الوقت الذي نمت فيه أرباح شركات التأمين الخاصة بنسبة 10% لتصل إلى 175 مليون جنيه مقابل 159 مليون جنيه عن العام 2007.
وبحسب التقرير الذي حصلت "البورصة" على نسخة منه حققت شركات التأمين العامة 83.8% من أرباح سوق التأمين في مصر مقابل 82% خلال العام الأسبق.
وبلغ إجمالي الأقساط لشركات التأمين وإعادة التأمين خلال العام 7.76 مليار جنيه مقابل 5.59 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 30.3% وبلغ نصيب شركات التأمين العامة 50.4%، كما بلغ نصيب شركات التأمين الخاصة نسبة 49.6% من إجمالي أقساط السوق.
وكشف التقرير أن إجمالي التعويضات المسددة خلال العام 2008 بلغت 4.3 مليار جنيه مقابل 3.8 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 13.1% وقد بلغ نصيب شركات التأمين العامة 64.7% في حين بلغ نصيب شركات التأمين القطاع الخاص 35.3%.
وشهد إجمالي الاستثمارات لشركات التأمين وإعادة التأمين هذا العام نموا قياسيا بنسبة بلغت 36.4% لتصل إلى 28.99 مليار جنيه مقابل 21.25 مليار جنيه العام السابق، وزاد صافي الدخل من الاستثمارات لشركات التأمين وإعادة التأمين هذا العام إلى 3.41 مليار جنيه مقابل 2.55 مليار جنيه العام السابق بنمو 33.8%.
ووفقا لتقرير هيئة الرقابة على التأمين فقد زاد إجمالي حقوق حملة الوثائق لشركات التأمين وإعادة التأمين هذا العام إلى 20.7 مليار جنيه من 16.49 مليار جنيه وبنسبة نمو 25.5% كما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين لشركات التأمين وإعادة التأمين هذا العام إلى 8.53 مليار جنيه مقابل 4.57 مليار جنيه وبنسبة نمو بلغت 86.6% وكشف التقرير عن أن إجمالي الاشتراكات في صناديق التأمين الخاصة بلغ 2.495 مليار جنيه مقابل 2.286 مليار جنيه متضمنة مبلغ 197 مليون جنيه وبنسبة نمو بلغت 14.1% وبلغ إجمالي المزايا التأمينية المسددة لأعضاء صناديق التأمين الخاصة هذا العام 2.657 مليار جنيه مقابل 2.665 مليار جنيه . من ناحية أخرى بلغ إجمالي الاستثمارات لصناديق التأمين الخاصة هذا العام 20.9 مليار جنيه مقابل 18.16 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 15.5% كما شهد صافي الدخل من الاستثمارات لصناديق التأمين الخاصة زيادة بنسبة 20.3% إلى 2.175 مليار جنيه مقابل 1.8 مليار جنيه، أيضا زاد المال الاحتياطي لصناديق التأمين الخاصة هذا العام إلى 21.7 مليار جنيه مقابل 18.83 مليار جنيه بنمو 15% عن العام السابق.

"سوديك" تنتهى من بيع 80% من المرحلة الرابعة لمشروع ألجريا

"سوديك" تنتهى من بيع 80% من المرحلة الرابعة لمشروع ألجريا

خاص مباشر
الاحد 8 فبراير 2009 11:03 ص
كتبت: أميرة كاظم
نجحت شركة "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك" فى بيع 80% من المرحلة الرابعة من مشروع ألجريا والذى يعد مشروع الشركة لعام 2009 ويضم 94 وحدة تتخللها مساحات خضراء وبحيرات صغيرة مبنية على مساحة 11 فدان.
وقال ماهر مقصود العضو المنتدب للشركة معلقا على حجم المبيعات "لا يزال المستهلكين يبحثون عن وحدات تلبى إحتياجاتهم الخاصة فيما يتعلق بالموقع والتصميم والاسعار والامتيازات.
وأضاف مقصود "تم تصميم المنازل الجديدة إستجابة لارتفاع الطلب على وحدات صغيرة عالية الجودة بأسعار تنافسية وطرق سداد متنوعة."
وتضم ألجريا المدرسة البريطانية الدولية وملعب جولف جريج نورمان المميز، وسيتم تنفيذ المرحلة الرابعة مباشرة حيث من المقرر أن يتم التسليم فى ديسمبر 2012، في حين يتقدم بناء ألجريا وفقا للجدول الزمني المحدد حيث سيتم التسليم في ديسمبر 2010. وبحلول أبريل من هذا العام ستكون جميع التصاميم المعمارية للمشروع - وهى تضم 26 نوع من الفيلات والمنازل - واضحة على ارض الموقع.
وكذلك تم الانتهاء من ملعب جولف جريج نورمان المميز ذو الـ 18 حفرة الشهر الماضى وما أن تنمو الحشائش بشكل كامل سيكون الملعب جاهزاً للعب وذلك اعتبارا من يونيو من هذا العام.
كما تم وضع اللمسات الاخيرة لأعمال تخطيط المساحات الخارجية التى قامت بها شركة جرينسكيب بالاضافة الى استكمال الملامح النهائية للأراضى، مثل التلال والقمم، وقد قاربت أعمال البنية التحتية على الانتهاء واضعة بذلك ألجريا فى طريقها لتصبح أكثر المجمعات السكنية تميزاً فى القاهرة.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 10.687 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 178.031 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

4 ملايين جنيه أرباح "شيني" النصف الأول 2008/2009

4 ملايين جنيه أرباح "شيني" النصف الأول 2008/2009

صحيفة البورصة
الاحد 8 فبراير 2009 10:12 ص

قال سيد عبد السميع رئيس مجلس الإدارة والعضو والمنتدب للشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني "شيني" أن الشركة حققت صافي أرباح النصف الأول من العام المالي الحالي 2008/2009 "4" ملايين جنيه بدعم من نمو المبيعات في الداخل والخارج من الصحي والإنتاج التام من البورسلين بنمو أكثر من 30% عن الفترة نفسها العام المالي السابق 2007/2008.
أرجع النمو في الأرباح للسياسة التي تنتهجها الشركة في عملية التوسع في المبيعات داخل مصر وخارجها لتحقيق أكبر عائد من الأرباح بالإضافة إلى استخدام حصيلة زيادة رأسمال الشركة لتمويل مشروعاتها مع توافر السيولة المناسبة للمال العامل اللازم لمواجهة تزايد حجم النشاط بالإضافة إلى التخلص من معظم الديون مع تخفيض عبء الفوائد التي تتحملها الشركة سنويا وتحسين الهيكل التمويلي للشركة مع استهلاك مجمع الخسائر الحالي (49.8 مليون جنيه ).
أشار عبد السميع إلى أنه كان من المتوقع تحقيق الشركة صافي أرباح أكثر من 4.5 مليون جنيه لكن نظرا لتأثر الشركة بالأزمة العالمية وتراجع التصدير إلى أوروبا بنسبة أكثر من 10% تراجعت الأرباح المتوقعة للشركة، وتصدر الشركة لدول أوروبية وعربية وإفريقية لكن نسبة المبيعات إلى دول إفريقيا والدول العربية تكاد تكون ثابتة لم تتأثر بالأزمة العالمية بالإضافة إلى مبيعات الشركة داخل مصر من الصحي والبورسلين.
كشف رئيس مجلس الإدارة عن أنه جار تشغيل مصنع السيراميك التي قامت الشركة بإنشائه الشهور الماضية ويتم افتتاحه الشهر الجاري واستخدمت الشركة جزءا من أموال زيادة رأس المال لتشغيل المرحلة الأولى من المشروع وإنتاج سيراميك الأرضيات والحوائط بطاقة 3 ملايين متر مربع في السنة مع التخطيط للبدء في المرحلة الثانية من المشروع للوصول إلى 7 ملايين متر مربع سنويا بعد ظهور إنتاج المرحلة الأولى ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى ارتفاع مبيعات الشركة الإجمالية بعد انتهاء مرحلتيه إلى 200 مليون جنيه سنويا وتحقيق عوائد اقتصادية مناسبة.
سجل سهم العامة للخزف والصيني "شيني" نهاية تعاملات الأسبوع الماضي تراجعا حوالي 13.38% ليسجل سعر إقفال السهم بجلسة الخميس الماضي 6.15 جنيه.
تقوم الشركة العامة للخزف والصيني "شيني" بصناعة منتجات الخزف والصيني والاتجار فيها وتصديرها إلى أوروبا وإفريقيا والدول العربية بالإضافة إلى السوق المحلية.


"الأهلي" يرتب قرضاً مشتركاً بقيمة 1.5 مليار جنيه لبناء مصنع أسمنت بأسيوط

"الأهلي" يرتب قرضاً مشتركاً بقيمة 1.5 مليار جنيه لبناء مصنع أسمنت بأسيوط

العالم اليوم المصرية
الاحد 8 فبراير 2009 9:53 ص
افق البنك الأهلى المصري على ترتيب قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه لشركة "صناعات مواد البناء" وتبلغ مدته 10 سنوات ويوجه لإنشاء مصنع أسمنت بمحافظة أسيوط. وسيقوم البنك الأهلى بدعوة عدد من البنوك للمشاركة في القرض.
وكان الأهلى قد فاز بدور المرتب الرئيسي لهذا القرض بعد منافسة شديدة بين عدد من البنوك على رأسها بنك مصر على منح هذا القرض للشركة والتى دخلت في مفاوضات جادة خلال الشهور الماضية مع عدة بنوك من بينها بنك مصر للفوز بالصفقة التى حسمها البنك الأهلى لصالحه في اللحظات الأخيرة.
ومن المقرر أن يتم الانتهاء من إنشاء المصنع وتشغيله نهاية عام 2010 وهو يعد الرخصة السادسة ضمن 6 رخص أعلنت عنها الحكومة العام قبل الماضي لانتاج 20 مليون طن أسمنت ليصل حجم الإنتاج المحلي من الأسمنت إلى 55 مليون طن في عام 2011 مقابل 37 مليون طن حالياً.
يذكر أن شركة "صناعات مواد البناء" تأسست عام 2007 بمساهمة شركة جنوب الوادي للأسمنت التى تستحوذ على 46% من أسهم الشركة البالغ رأسمالها 100 مليون جنيه وباقي الحصة تتوزع بين مستثمرين مصريين وعرب منهم الشركة القابضة المصرية الكويتية التى تستحوذ على 15% من رأس المال.
وكان البنك الأهلي قد وافق في وقت سابق على مشاركة بنك مصر كمرتب رئيسي لمنح شركة النهضة للأسمنت قرضاً قيمته 1.2 مليار جنيه لإنشاء مصنع للأسمنت بمحافظة قنا.

وزير: اليابان تحتاج إلى مزيد من الانفاق من أجل الاقتصاد

وزير: اليابان تحتاج إلى مزيد من الانفاق من أجل الاقتصاد

Sun Feb 8, 2009 3:48am GMT

طوكيو (رويترز) - قال وزير الاقتصاد الياباني كاورو يوسانو يوم الاحد ان اليابان قد تحتاج الى التفكير في انفاق اضافي لدعم اقتصادها الى جانب برنامج تحفيز مزمع حجمه 130 مليار دولار في ا لوقت الذي تتزايد فيه الاضرار الناجمة عن الازمة المالية العالمية.
وقال يوسانو في برنامج تلفزيوني ان"الوضع يتغير بسرعة وهو يتغير نتيجة عوامل لا تستطيع الحكومة اليابانية التحكم فيها" مشيرا الى ضعف النمو العالمي وتأثيره على الاقتصاد الياباني الذي يعتمد على التصدير.
واضاف "اعتقد انه سيكون من الحكمة" دراسة مزيد من الانفاق لدعم الاقتصاد.
وجاءت هذه التصريحات قبل الاعلان في 16 فبراير شباط عن بيانات اجمالي الناتج المحلي خلال الربع الرابع من العام والذي من المتوقع ان تثبت اصابة اكبر ثاني اقتصاد في العالم بأكبر انكماش له منذ عام 1974 في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي .
ويناقش البرلمان الياباني حاليا ميزانية الحكومة التي يبلغ حجمها 88.5 تريليون ين للسنة المالية التي تبدأ في ابريل نيسان والتي تعد اكبر ميزانية شهدتها اليابان.
وستمول الميزانية بالاضافة الى ميزانيتين اضافيتين اخريين للسنة الجارية برامج للتحفيز المالي حجمها 12 تريليون وتعادل اكثر من اثنين في المئة من اجمالي الناتج المحلي الياباني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"أسكوم" تتجه لإنشاء مصنع للأسمنت بالسودان

"أسكوم" تتجه لإنشاء مصنع للأسمنت بالسودان

صحيفة البورصة
الاحد 8 فبراير 2009 9:31 ص

كشف المهندس فايز حبيب جريس رئيس مجلس إدارة شركة أسيك للتعدين "اسكوم " نية الشركة إنشاء أول مصنع لإنتاج الأسمنت في السودان بتكلفة استثمارية مبدئية 100 مليون جنيه بالإضافة إلى عدد من التعاقدات المبدئية مع عدد من الشركات السعودية آخرها شركات الخياط وتبوك والهجر والوسطى.
أضاف أنه جاري الآن عمل دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع متضمنة التكلفة الإجمالية والأرض المناسبة والآلات والمعدات المطلوبة والأيدي العاملة.
اقتصر نشاط الشركة في السودان على التنجيم عن الذهب وعدد من الأبحاث الجيولوجية هناك.
أرجع جريس التوجه لإنشاء مصنع جديد للأسمنت إلى تلبية مطالب السوق السودانية المتزايدة من الأسمنت وقلة المصانع المنتجة هناك بالإضافة إلى النمو المتزايد في الإنشاءات بقطاع العقارات على الرغم من توافر غالبية المواد اللازمة لإنتاج الأسمنت.
قال إن الهيكل الداخلي للشركة لم يتأثر من الأزمة المالية العالمية على مستوى القوى العاملة والمرتبات مؤكدا أن الشركة استغلت هذه الفترة في إعادة الهيكلة وتدريب العمال للحفاظ على القوى العاملة للشركة بالإضافة إلى الموافقة على اعتماد برنامج الإثابة والتحفيز للعاملين بالشركة مع تخصيص الأسهم للمستفيدين من النظام بقيمة 25 جنيها للسهم وتفويض مجلس الإدارة في القيام بكل ما يلزم من إجراءات.
توقع جريس عدم حدوث انخفاض في أرباح الشركة السنوية والتي من المفترض الإعلان عنها الفترة القادمة .
كشفت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام السابق تحقيق الشركة صافي ربح 27.695 مليون جنيه معدل نمو 37.6% مقارنة بصافي ربح 20.124 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الأسبق لارتفاع الإيرادات الأخرى من 115.7 ألف جنيه إلى 13.922 مليون جنيه لرد ضريبة الدخل الجارية عن السنوات من 2003 إلى 2005 مما نتج عنه صافي إيرادات 13.390 مليون جنيه تم إدراجها بقائمة الدخل عن الفترة.

1.6 مليار دولار انكماشاً فى أرصدة الاحتياطي خلال 3 شهور

1.6 مليار دولار انكماشاً فى أرصدة الاحتياطي خلال 3 شهور

جريدة المال
الاحد 8 فبراير 2009 9:30 ص
كشف البنك المركزى تراجع رصيد الاحتياطي الدولي بنحو 681 مليون دولار خلال يناير الماضي مسجلا ما قيمته 33.43 مليار دولار مقارنة بـ 34.11 مليار دولار فى ديسمبر، وبذلك يكون اجمالي الاحتياطي قد انكمش خلال الشهور الثلاثة الاخيرة بنحو 1.6 مليار دولار مقارنة باعلى مستوياته التى حققها فى اكتوبر الماضى عندما سجل 35.03 مليار دولار.
ويرجع ذلك – وفقا لبيان المركزى الى سداد ديون اضافية لدول اعضاء نادي باريس من الحكومات الدائنة، ماتقدر قيمتها بـ 682 مليون دولار ... بالاضافة الى مدفوعات البنك لسداد استحقاق سندات سيادية اجنبية. رفض خليل ابوراس الخبير المصرفي مبررات البنك، وقال انها غير مؤثرة فى تراجع ارصدة النقد الاجنبي، مشيرا الى ان سداد استحقاق السندات السيادية او سداد ديون الى حكومات دائنة هى مدفوعات دورية يدفعها البنك المركزى باستمرار، وتكون محسوبة ضمن خطة النفقات.

تضمن استصلاح 5 آلاف فدان: مجموعة قطرية إيطالية تدرس ضخ 250 مليون جنيه في مشروعات مصرية

تضمن استصلاح 5 آلاف فدان: مجموعة قطرية إيطالية تدرس ضخ 250 مليون جنيه في مشروعات مصرية
العالم اليوم المصرية
الاحد 8 فبراير 2009 9:22 ص

أعلنت المجموعة القطرية الإيطالية للتنمية والاستثمار العقاري "QIG" عن عزمها توسيع أعمالها بالسوق المصري خلال الفترة القادمة، عبر ضخ استثمارات جديدة في قطاعي التنمية العقارية والزراعة.
وقال إبراهيم المظفر رئيس مجلس الادارة في بيان صحفي مؤخرا إن الشركة تراهن بقوة على السوق المصري لاستيعاب الاستثمارات التى تنوى ضخها والتى قد تصل إلى 250 مليون جنيه خلال عامين، مشيرا إلى أن الشركة تدرس في الوقت الحالي عددا من المشروعات الزراعية واستصلاح الأراضى والمشروعات العقارية.
ونفى "المظفر" وجود أى تأثير للأزمة المالية العالمية على قرار الشركة بضخ استثماراتها في السوق المصري قائلا: "ننظر للسوق المصري ونحن على ثقة بأنه سوق واعد وقادر على استيعاب أية استثمارات خاصة في قطاعي التنمية العقارية والزراعة بعد القرارات الاقتصادية الاصلاحية التى اتخذتها الحكومة المصرية خلال السنوات الثلاث الماضية.
وتدرس الشركة مشروعا لاستصلاح 5000 فدان وآخر لإنشاء مجمعات سياحية بشبه جزيرة سيناء. وتعمل "QIG" في عدة قطاعات أبرزها الاستثمار العقاري والتنمية الزراعية ولها نشاطات أخرى وتجارية في مجالات متعددة.


صندوق تسليف الأسهم لا يزال خاوياً

صندوق تسليف الأسهم لا يزال خاوياً

جريدة المال
الاحد 8 فبراير 2009 9:20 ص

علمت المال ان صندوق تسليف الاسهم بشركة مصر للمقاصة لايزال خاويا رغم الانتهاء من اعداد نظام تشغيل الية الاقتراض بغرض البيع – short selling.
قال طارق عطيوة مدير ادارة التسليف بالشركة ان هيئة سوق المال تراجعت عن اطلاق النظام الذى كان مقررا تفعيله عقب نهاية شهر رمضان الماضى بسبب اندلاع الازمة المالية العالمية.
اضاف ان الانهيارات المتتالية فى البورصة قلصت امكانية تهيئة السوق لهذه الالية، فى ظل انخفاض خبرة التعامل بها بهدف تجنب المخاطر التى تنطوى عليها والتى قد تسهم فى مزيد من التراجعات فى اداء السوق.
اكد عطيوة ان عدم تحديد موعد لبدء تفعيل هذه الالية فرض على مصر للمقاصة عدم استقبال ايداع اسهم بالصندوق المخصص للتسليف، لعدم وجود عائد فعلى عليها، وقال ان هناك استعدادا مبدئيا لدى عدد من ادارات المحافظ والشركات والبنوك لايداع اسهمها بالصندوق، علاوة على مطالب المستثمرين الافراد لتسليف اسهمهم، كما تطالب بعض الهيئات بالاسراع فى تفعيل هذا النظام نتيجة تزايد رغبة عملائها فى اقتراض الاسهم وابرزهم عملاء HSBC
كشف طارق عطيوة ان هناك تزايدا فى عدد الشركات المتقدمة للدورة التاهيلية للتعامل بنظام الـ short selling لحين بدء الترخيص بمزاولة النشاط.
ويتراوح عددها بين 6 و 7 شركات وتتباين اعداد السماسرة، حيث يلجا بعض الشركات لزيادة عدد المتقدمين لاجتياز الدورة بهدف ضمان نجاح 6 سماسرة كحد ادنى فيما تلتزم شركات اخرى بتدريب سمسارين او ثلاثة كمرحلة اولى اكد مدير ادارة التسليف بمصر للمقاصة ان 3 شركات فقط اجتازت الدورة فى النعيم وعربية اونلاين وجراند انفستمنت بواقع 6 سماسرة لكل شركة وهو الحد الادنى للتاهل.
اما بلتون لتداول الاوراق المالية فقد اجتازت 5 سماسرة منها الدورة ليظل عليها تاهيل سمسار اخر لتلحق بالشركات الثلاث التى بات من حقها الحصول على ترخيص مزاولة نشاط الـ short selling فور تفعيله.
واضاف انه سيتم فور تحديد هيئة سوق المال موعد بدء تفعيل نشاط الاقتراض بغرض البيع عقد اجتماع مع ادارات المحافظ والشركات والبنوك التى ابدت استعدادها المبدئي لتسليف اسهمها لتعريفها بماهية الالية الجديدة وتقديم شرح مفصل للقواعد والمزايا والضمانات التى تحمي الاسهم.
وقال ان مبادرة احدى المؤسسات الكبرى بالاعلان عن رغبتها فى تسليف اسهمها سيشجع باقى المتعاملون فى السوق.


"بنك تنمية الصادرات" يخصص 400 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة

"بنك تنمية الصادرات" يخصص 400 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة

صحيفة البورصة
الاحد 8 فبراير 2009 9:18 ص

قال هشام حسن رئيس مجلس ادارة البنك المصرى لتنمية الصادرات أنه لاتوجد أى نية لاقامة شركة لتمويل المشروعات الصغيرة مؤكدا أن البنك قام بانشاء ادارة عامة لتمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة بلغ اجمالى محفظتها حوالى 400 مليون جنيه.
تستهدف الادارة الجديدة العملاء الذين لديهم 3 سنوات خبرة بالسوق وتترواح مبيعاتهم السنوية بين ( 5-20 مليون جنيه) من المصدرين فى الأنشطة الزراعية والصناعية بالاضافة الى الأنشطة المغذية لهذه الصناعات. قال إن البنك يسعى الى امداد هؤلاء العملاء بمجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية كتمويل رأس المال العامل فى مختلف مراحل العملية الانتاجية وتمويل المعدات الرأسمالية بالاضافة الى الخدمات المصرفية الاخرى كالحسابات الجارية وادارة النقدية.

نصف مليار جنيه للمشروعات الصغيرة : "الأهلي" منح 10 مليارات جنيه تسهيلات ائتمانية

نصف مليار جنيه للمشروعات الصغيرة : "الأهلي" منح 10 مليارات جنيه تسهيلات ائتمانية

العالم اليوم المصرية
الاحد 8 فبراير 2009 9:08 ص

قال هشام عكاشة نائب رئيس البنك الأهلي المصري إن البنك منح تسهيلات ائتمانية جديدة تجاوزت قيمتها عشرة مليارات جنيه،وأن معظم هذه التسهيلات تم توجيهها لتمويل قطاعات اقتصادية بارزة أبرزها الصناعة والكهرباء والقطن والأسمنت والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف عكاشة في تصريحات خاصة لـ"العالم اليوم" ان العشرة مليارات جنيه التى تم ضخها هى أموال طازجة ليس من بينها تجديدات لتسهيلات قائمة.
وفيما يتعلق بالمدى الزمنى الذي تم خلاله ضخ هذه الأموال قال نائب رئيس البنك الأهلى إن هذه التسهيلات تم ضخها في النصف الأول من العام المالي 2008-2009 وأنها رفعت محفظة ائتمان البنك إلى 92 مليار جنيه، وقال إن نصف مليار جنيه من هذه الأموال تم توجيهه للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، كما تم توجيه نحو 3.5 مليار جنيه لمشروعات جديدة في إنتاج الأسمنت.
وفيما يتعلق بالمرحلة الحالية كشف هشام عكاشة عن أن البنك الأهلي يبحث ضخ استثمارات ضخمة في مشروعات زراعة وطرق وصناعات تكميلية خاصة المرتبطة بالزراعة وكذا مشروعات بنية تحتية تخدم الإقتصاد القومي.
على مستوى آخر أكد نائب رئيس البنك الأهلى على استعادة البنك جزءاً من حصته السوقية على مستوى الودائع. وقال إن هذه الحصة تجاوزت في سنوات 30% من القطاع المصرفي ثم تراجعت إلى 22% إلا أن البنك نجح مؤخراً في زيادتها إلى 25% وأكد أن ما ساعد فى هذا الاتجاه هو الثقة المتزايدة في بنوك القطاع العام عقب حدوث الأزمة المالية.

أمريكا: إفلاس ثلاثة بنوك وقلق من "كارثة" تطال القطاع بـ2009

أمريكا: إفلاس ثلاثة بنوك وقلق من "كارثة" تطال القطاع بـ2009
سي. إن. إن. العربية
8/2/2009

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - أغلقت السلطات الأمريكية الجمعة ثلاثة بنوك جديدة، ليرتفع عدد البنوك التي أعلنت إفلاسها بسبب الأزمة المالية العالمية منذ بداية العام إلى تسعة، الأمر الذي قال خبراء إن استمراره على هذه الوتيرة - المتمثلة بانهيار مصرف كل أسبوع - سيعني تضاعف أعداد المصارف المفلسة، مقارنة بعام 2008.
وقررت السلطات إغلاق كل من "فيرست بنك " و"أليانس بنك" و"كاونتي بنك أوف ميرسد"، وستذهب ودائع البنوك الثلاث لمؤسسات مالية وبنوك أخرى، فودائع فيرست بنك استحوذ عليها "ريجونز بنك" وسيعاد افتتاح الفروع الأربعة لفيرست بنك الاثنين المقبل، باعتبارها فروعاً جديدة لـ"ريجونز بنك".

وبلغت قيمة أصول للبنك حوالي 337 مليون دولار فيما بلغت ودائعه 279 مليون دولار في ديسمبر/كانون الأول، ووفقاً للشركة الاتحادية لضمان الودائع، فقد وافق "ريجونز بنك" على شراء 17 مليون دولار من أصول "فيرست بنك."
أما ودائع "أليانس بنك،" والبالغة 951 مليون دولار، فمن المقرر أن يستحوذ عليها "كاليفورنيا بنك آند ترست" في سان دييغو، فيما بلغت أصول البنك 1.14 مليار دولار، وقد وافق البنك الثاني على شراء 1.12 مليار دولار من أصول البنك الأول بخصم قدره 9.9 مليون دولار، كما وافق على مشاركة الشركة الاتحادية لضمان الودائع ببعض الخسائر، وفقاً لما أعلنته الأخيرة.
أما "كاونتي بنك اوف ميرسد" والذي تم إغلاقه في ساعة متأخرة الجمعة، فقد تقرر أن يستحوذ على الودائع فيه، والبالغة 1.3 مليار دولار "ويست أميريكا بنك أوف سان رافييل". كما وافق نفس البنك على شراء جميع أصول "كاونتي" والبالغة 1.7 مليار دولار.

وسيتم إعادة افتتاح فروع كاونتي بنك الـ39 باعتبارها فروعاً جديدة لـ"ويست أمريكا بنك."
وكان عام 2008 قد شهد إفلاس 25 مصرفاً في الولايات المتحدة، وهي النسبة الأعلى التي تُسجل في البلاد منذ عام 1993، ويتوقع الخبراء الاقتصاديون ازدياد عدد البنوك المنهارة خلال هذا العام بسبب الأزمة المالية العالمية.

200 مليون جنيه قرضاً مشتركاً لـ"مزارع دينا"

200 مليون جنيه قرضاً مشتركاً لـ"مزارع دينا"

صحيفة البورصة
الاحد 8 فبراير 2009 9:07 ص

يدير البنك الأهلى المتحد قرضا مشتركا لصالح شركة مزارع دينا بقيمة 200 مليون جنيه.
وعلمت "البورصة" أن القرض تبلغ مدته 6 سنوات ويشارك فيه البنك العقارى المصرى العربى بالاضافة الى بنك آخر لم يتحدد بعد.
وتعتزم مزارع دينا استخدام القرض فى تمويل زيادة قطيع البقر الحلوب من خلال الاستيراد وتعتبر مزارع دينا جزءا من مجموعة القلعة للاستثمارات المالية مع مجموعة من المستثمرين المصريين والعرب برأس مال 1.320 مليار جنيه لتكون أول مجموعة مصرية متكاملة متخصصة بالانتاج الزراعى والتصنيع الغذائى.


تمتلك 36.6 مليون متر أراضي متميزة: التعمير والإسكان يسعى للاستحواذ على 51 % من داماك العقارية

تمتلك 36.6 مليون متر أراضي متميزة: التعمير والإسكان يسعى للاستحواذ على 51 % من داماك العقارية

جريدة المال
الاحد 8 فبراير 2009 9:05 ص

علمت المال ان بنك التعمير والاسكان يتفاوض حاليا على شراء 51 % من شركة داماك العقارية للتطوير، التابعة لداماك الامارتية، المالكة لقطعة ارض بالقاهرة الجديدة مساحتها 6.3 مليون متر، وتحمل اسهم جاردن هايتس وفقا للقرار الوزارى الذى صدر للشركة.
وتعمل داماك العقارية الامارتية فى مصر من خلال ثلاث شركات تمتلك كل واحدة منها مشروعا مستقلا ، منها بارك افينيو للتطوير المالكة لمشروع بارك افينيو الادارى التجارى على طريق الاسكندرية الصحراوى ، وداماك العقارية للتطوير المالكة لمشروع جارن هايتس الذى خرجت من تحت عباءته ثلاثة مشروعات مستقلة حتى الان اولها للفيلات ويحمل اسم هايد بارك وثانيها للعمارات ، وثالثها مشروع الوحدات التجارية والادارية ويحمل اسهم بارك افينيو ايضا ، كما تعمل داماك من خلال شركة ثالثة مستقلة تمتلك ارض خليج جامشا البالغة مساحتها 30 مليون متر حصلت عليها من هيئة التنمية السياحية ، وتم توقيع عقد تخصيصها فى دبي بحضور رئيس الوزراء د. احمد نظيف عام 2007.
تاتى مفاوضات بنك التعمير والاسكان من الجانب الاماراتى بدعم من وزارة الاسكان والبنك المركزى ، لحل مشكلة السيولة التى تعانى منها الشركة الام فى الامارات فى الوقت الذى حصلت فيه الشركة على دفعات مقدمة من العملاء يراقبها البنك المركزى لسابق حصول الشركة على قروض من البنك ، فضلا عن التزامها باقساط ربع سنوية خاصة بالارض التى حصلت عليها فى مدينة القاهرة الجديدة بالمزاد الذى عقدته وزارة الاسكان العام قبل الماضى ، باجمالى 4742 مليون جنيه بسعر 752.5 جنيه للمتر الواحد بعد منافسة من شركتى بروة القطرية واطلالة المصرية.
وقالت مصادر مطلعة على سير المفاوضات لـ المال ان جميع الخيارات مفتوحة للشراكة بين الجانبين وتتم مناقشتها فى الوقت الراهن، وان التعمير والاسكان يسعى للحصول على حصة اغلبية فى حدود 51 %، واشارت المصادر الى انه يجرى حاليا اجراء فحص فنى نافى للجهالة للشركة المالكة لارض القاهرة الجديدة التى تقع فى بؤرة المفاوضات، لبيان وضعها القانوني ما اذا كانت هناك رهونات او اى التزامات مخفية على الارض، ووضعية المشاريع التى تتم اقامتها عليها والالتزامات الخاصة بالعملاء، وجدول اقساط الارض، وجدوى السعر الذى تم شراؤها به.


CNNArabic.com - Business