السبت، ١٤ فبراير ٢٠٠٩

مكاسب للمؤشر وتراجع بأحجام التداول

مكاسب للمؤشر وتراجع بأحجام التداول

وكالة الأنباء السعودية (واس)
14/2/2009

استهل مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولات الاسبوع الثالث من فبراير/ شباط 2009 على ارتفاع مدعوما بانتعاش قطاع البتروكيماويات بينما تراجعت احجام التداول عن مستواها السابق.
وكسب مؤشر سوق تداول 1.99% نحو مستوى 4944.18 نقطة، وكان قد استهل جلسته على ارتفاع طفيف قدره 0.55%.
وبرغم من تراجع مؤشر اكبر اسواق المنطقة بنهاية تداولات الاسبوع الثاني من فبراير في رد فعل لهبوط اسواق المال العالمية التي تراجعت بسبب مخاوف بشأن خطة انقاذ مصرفي أمريكية الا ان الاداء الاجمالي للاسبوع جاء موجبا.
وفي المقابل، تراجعت قيمة التداول خلال جلسة السبت مقارنة بمتوسطها خلال الاسبوع السابق، وشهدت السوق تداول نحو 5.162 مليار ريال، بالتعامل على 271 مليونًا و 557 ألف سهم عبر تنفيذ 158.639 عملية بيع وشراء.
وعلى صعيد أداء القطاعات، لون الاخضر جميع قطاعات السوق وكسب "الاستثمار الصناعي" 3.64%، و"الزراعة والصناعات الغذائية" 3.34%، و"الصناعات البتروكيماوية" - الذي كان الاكثر تأثيرا في حركة المؤشر- 3.24%، و"الطاقة والمرافق الخدمية" 0.62%.
وبالنسبة للأسهم، انهت معظمها الجلسة على ارتفاع، فقد سجل 115 سهم مكاسب بصدارة "سايكو" الذي صعد بالنسبة القصوى المسموح بها والبالغة 10%، تلاه سهم "أسيج" بنسبة 9.97%، و"ثمار" بنسبة 9.85%.
وعلى الوجه الاخر للعملة، تراجعت اسهم 9 شركات، في مقدمتها "الصقر للتأمين" بتراجع 7.05%، و"سلامة" بخسارة 4.86%، و"ساب تكافل" بتراجع 4.34%، وحافظت شركة واحدة فقط على اغلاقها السابق.
وحول ابرز الاسهم أداءً، تصدر "مصرف الإنماء" السوق من حيث كمية وقيمة التداول إذ شهد التعامل على 51.124 مليون من أسهمه، بقيمة بلغت 592.636 مليون ريال .
ومن أخبار السوق، أعلنت هيئة السوق المالية عن إضافة أسهم اكتتاب شركة اتحاد عذيب للاتصالات في المحافظ الاستثمارية وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.
وأوصى مجلس إدارة شركة الزامل الصناعية بتوزيع أرباح نقدية قدرها 1.5 ريال للسهم الواحد بواقع 15% من رأس مال الشركة وبإجمالي قدره 67.5 مليون ريال.
ومن ابرز الانباء بالمملكة السبت، ازاحة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد سعود السياري من منصبه وتعيين نائبه محمد الجاسر مكانه وذلك في اطار تعديل وزاري واسع.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)


مجموعة السبع تكافح للجمع بين معالجة الأزمة وحرية التجارة

مجموعة السبع تكافح للجمع بين معالجة الأزمة وحرية التجارة

Sat Feb 14, 2009 5:11pm GMT

روما (رويترز) - اختتمت القوى الصناعية السبع الكبرى محادثاتها في روما يوم السبت مُتعهدة ببذل كل ما بوسعها لمحاربة الركود دون تشويه حرية التجارة وذلك وسط مخاوف متزايدة من تنامي إجراءات للحماية التجارية على غرار ما حدث خلال أزمة الكساد العظيم في ثلاثينات القرن الماضي.
كما تبنت مجموعة السبع لهجة أكثر تصالحا حيال الصين التي يرون أن لها دورا أساسيا في نجاح اجتماعات أخرى رفيعة المستوى تهدف الى احتواء أسوأ تباطوء اقتصادي في عقود.
وتراجع وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جيثنر في أول ظهور دولي له في منصبه الجديد عن تصريحات بأن بكين تتلاعب في سعر صرف عملتها وسعى الى تهدئة المخاوف بشأن خطط واشنطن في مواجهة الأزمة.
وكان الكونجرس الامريكي أقر مساء الجمعة خطة إنقاذ اقتصادي قيمتها 787 مليار دولار تشمل عشرات المليارات من الدولارات لتمويل مشاريع بناء عامة بشروط تتضمن استخدام حديد منتج أمريكيا وسلع أخرى مُصنعة في الولايات المتحدة.
وسعى البيان المشترك للمجموعة الى تبديد المخاوف من أن الحكومات قد تعمد في خضم مساعيها لحماية الوظائف والصناعات الوطنية الى التخلي عن التزامات تجاه المنافسة العادلة عبر الحدود.
وقال ان استقرار الاقتصاد وأسواق المال له أهمية قصوى مما يستلزم ضم الجهود واستخدام كل خيارات السياسة المتاحة لتحقيق أكبر تأثير ممكن.
وقال "سنواصل العمل معا لتفادي تأثيرات جانبية وتشوهات غير مرغوبة."
وفي بيان منفصل قال جيثنر ان العالم يواجه أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في عقود وان على الحكومات أن تتحرك بحزم لكن مع الالتزام بمباديء حرية التجارة.
وقال جيثنر دونما خوض في التفاصيل ان الرئيس باراك أوباما عازم على تنفيذ حزمة التحفيز الجديدة بطريقة تحترم الالتزامات الدولية للولايات المتحدة.
كانت ألمانيا وبريطانيا قالتا في مستهل اجتماعات المجموعة يوم الجمعة ان على العالم تجنب تكرار دوامة الحماية التجارية المدمرة التي شهدها خلال أزمة الكساد العظيم.
وأبلغ وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج رويترز في مقابلة ان العالم في أشد الحاجة الى "محاربة الحماية التجارية."
وقال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك "سيتعين أن نبذل كل ما بوسعنا لضمان ألا يكرر التاريخ نفسه."
وتبرز تلك التصريحات تفاقم المخاوف بشأن ما يبدو أنه التزام من حيث المبدأ بحرية التجارة وإجراءات تبدو على خلاف ذلك عند الممارسة الفعلية مثل شرط شراء المنتج الامريكي في خطة واشنطن لتحفيز الاقتصاد أو خطط فرنسا وايطاليا لمساعدة شركات صناعة السيارات المحلية.
من ناحية أخرى يواجه دارلنج تذمرا من شركائه الاوروبيين الذين يخشون من أن تراجع الجنيه الاسترليني يعزز موقف الشركات البريطانية في أسواق التصدير على حسابهم.
لكن البيان لم يذكر الاسترليني ولا الين الياباني واكتفى باشارة عامة فحسب الى التقلبات الزائدة في أسعار الصرف مع تخفيف اللهجة بشأن اليوان الصيني.
ويشمل اجتماع مجموعة السبع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا وهو خطوة على الطريق صوب قمة ابريل نيسان لمجموعة الدول العشرين الاوسع نطاقا التي تضم أيضا كبرى اقتصادات الأسواق الصاعدة.
وقال البيان الصادر من روما "نرحب بالاجراءات المالية للصين واستمرار الالتزام بالتحرك صوب سعر صرف أكثر مرونة بما يفضي الى استمرار ارتفاع (اليوان) بشكل ملموس."
وأضاف "لاتزال مجموعة السبع ملتزمة بتجنب اجراءات الحماية التجارية التي لن تسفر سوى عن تفاقم التباطوء وتفادي رفع حواجز جديدة والعمل باتجاه اتمام سريع وطموح لجولة الدوحة" من مفاوضات تحرير التجارة العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: جنرال موتورز تدرس إشهار إفلاسها وتأسيس شركة جديدة

صحيفة: جنرال موتورز تدرس إشهار إفلاسها وتأسيس شركة جديدة

Sat Feb 14, 2009 5:22pm GMT

شيكاجو (رويترز) - قالت صحيفة وول ستريت جورنال في عدد يوم السبت ان شركة جنرال موتورز تدرس خيار اشهار افلاسها وتأسيس شركة جديدة وذلك مع اقتراب الموعد النهائي لتقديم خطة اعادة هيكلة الى الحكومة يوم الثلاثاء.
وقالت الصحيفة "احدى الخطط تشمل اشهار افلاس يجمع كل الاصول القابلة للاستمرار لدى جنرال موتورز بما في ذلك بعض العلامات التجارية الامريكية والعمليات الخارجية في شركة جديدة .. الاصول غير المرغوب فيها ستجري تصفيتها أو بيعها تحت حماية محكمة افلاس. العقود مع حملة السندات والاتحادات والمتعاملين والموردين ستعاد صياغتها."
وأضافت الصحيفة نقلا عن "مصادر مطلعة" أن جنرال موتورز قد تطلب أيضا المزيد من الاموال الحكومية لتفادي اشهار الافلاس.
وقالت ان جنرال موتورز رفضت التعقيب.
وتواجه جنرال موتورز وكرايسلر مهلة تنتهي يوم الثلاثاء لعرض خطط إعادة هيكلة على الحكومة مقابل قروض اتحادية قيمتها 17.4 مليار دولار.
ويكابد صناع السيارات صعوبات جمة مع تدهور مبيعات السيارات الامريكية وسط ركود اقتصادي. وتراجعت مبيعات السيارات الامريكية في يناير كانون الثاني الى أدنى مستوى في 27 عاما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقعات بانتعاش أسهم مصر بعد خفض الفائدة .. وتراجع التضخم لـ10% في مارس

توقعات بانتعاش أسهم مصر بعد خفض الفائدة .. وتراجع التضخم لـ10% في مارس


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/2/2009

سادت حالة من التفاؤل أوساط الخبراء والمتعاملين في البورصة المصرية بعد قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بنسبة 1%، وتوقع وزير التنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان استمرار تراجع التضخم ليسجل 10% خلال مارس / آذار 2009.
ووصف خبراء ومحللون قرار المركزي بـ"الجرىء" ولفتوا الى انه جاء إثر مطالبة العديد من الجهات، كما يشكل عاملا نفسيا إيجابيا على المستثمرين.
وأشار محمد محفوظ رئيس مجلس إدارة احدى شركات السمسرة إلى أن قرار خفض الفائدة سيدفع الشركات الاستثمارية والبنوك إلى زيادة اتجاهها لتأسيس صناديق استثمارية يتم ضخها فى سوق المال المصرية مما يساعد على زيادة معدلات السيولة فى السوق.
وأضاف أن الخفض وان كان بسيطا الا انه يعطي مؤشرا إيجابيا على أن هناك مزيدا من الخطوات في هذا الصدد مع التراجع المستمر والمتسارع لمعدلات التضخم فى مصر.
وتزامن القرار - بحسب المصدر- مع الارتفاعات القوية التى سجلتها شهادات إيداع بعض الشركات المصرية الكبرى المقيدة ببورصة لندن مما يزيد من دعم السوق.
يذكر، أن المركزى كشف النقاب الجمعة عن خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة بما نسبته 1% لسعري الاقراض والوائع ليسجلا 12.5% و10.5% على الترتيب.
ووافقه في الرأي محمد محفوظ رئيس مجلس إدارة شركة لتداول الاوراق المالية، مؤكدا ان البورصة بحاجة الى مثل هذه الانباء الايجابية للخروج من كبوتها خاصة مع هبوط الاسعار إلى أدنى مستوياتها على الاطلاق، وهو ما يتحقق بجذب الأفراد والشركات للاستثمار فى البورصة بدلا من تكديس الودائع في البنوك.
واستطرد قائلا ان العديد من الشركات المدرجة بسوق المال تمنح كوبونات أرباح وعوائد نقدية تتراوح بين 25% و100% وهي أعلى بكثير من معدلات الفائدة التى تقرها البنوك.
ومع الهبوط الحاد فى أسعار الاسهم - يستكمل المصدر- لتقترب من قيمها الاسمية وربما أقل فإن مجال الاستثمار فى البورصة يكون أكثر إغراء وجاذبية سواء على صعيد الاستثمار فى الاسهم أو بغرض الحصول على الكوبونات النقدية.ويرى حنفي عوض حنفي المدير التنفيذى المحلل المالي أن هناك توقعات بمزيد من الخفض لأسعار الفائدة بعدما نجحت إجراءات وسياسة البنك المركزى فى خفض معدلات التضخم إلى 14% بدلا من 24% قبل 6 أشهر.
وطالب بضرورة استمرار المركزي في المضي قدما في هذا الصدد ليكون له أثر أكثر فعالية، حيث يؤدي إلى تخفيف الاعباء الاقتراض مما يصب في صالح الاقتصاد والسوق خاصة في ظل الترقب الذى يشهده مجال الاستثمار المباشر.
وفي سياق ذات صلة، اتفق الخبراء على ان قرار المركزي يعكس تفاعل البنك المركزى والحكومة مع مجريات الامور على الصعيد العالمي حيث اتجهت غالبية البنوك المركزية فى العالم إلى اتخاذ إجراءات جريئة للغاية بخفض كبير لمعدلات الفائدة.
واتفقوا على أن الفترة المقبلة قد تشهد إتجاه العديد من البنوك وشركات بنوك الاستثمار لتأسيس صناديق إستثمارية فى البورصة المصرية.
ومن جانبه، توقع وزير التنمية الاقتصادية المصري السبت تراجع معدل التضخم - الذي يعد محددا اساسيا لتحديد سعر الفائدة- محليا الى 10% بحلول مارس/ اذار 2009 ليحقق أدنى مستوى له في أكثر من عام.
وكان معدل التضخم قد تراجع خلال يناير/ كانون الثاني من العام نفسه الى 14.3% وهو أقل مستوى في 10 أشهر.
(رويترز، أ ش أ)

الأسهم السعودية تواصل مكاسب الأسبوع الماضي بقيادة البتروكيماويات

الأسهم السعودية تواصل مكاسب الأسبوع الماضي بقيادة البتروكيماويات


وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 19 صفر 1430هـ الموافق 14 فبراير 2009م
واصل مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم ما حققه من ارتفاعات في الأسبوع الماضي ليغلق اليوم كاسبا 96.55 نقطة ليصل بذلك لمستوى 4944.18 نقطة بنسبة 1.99 بالمئة , حيث حافظ المؤشر على ارتفاعه الذي افتتح الجلسة به بنسبة 0.55 بالمئة عند النقطة 4874.07 كاسباً 26.44 نقطة.وبلغت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة اليوم أرقاما أقل مما كانت عليه في الأسبوع الماضي إذ بلغ عدد الصفقات / 158.639 صفقة / بأموال بلغت قيمتها أكثر من 5.162 مليار ريال، فيما تم تداول 271 مليونًا و 557 ألف سهم . وعلى مستوى القطاعات فقد اكتست جميع الشركات باللون الأخضر في غالب فترة التداول حيث تقدمها قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 3.64 بالمئة تلاه قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 3.34 بالمئة ثم الصناعات البتروكيماوية بنسبة 3.24 بالمئة , وسجل قطاع الطاقة والمرافق الخدمية أقل القطاعات ارتفاعا وذلك بنسبة 0.62 بالمئة . وعن أداء أسهم الشركات نجحت معظم الشركات في الحفاظ على ارتفاعها الذي حققته عند الافتتاح فقد ارتفعت أسهم 115 شركة تقدمها سهم شركة سايكو بالنسبة القصوى تلاه سهم شركة أسيج بنسبة 9.97 بالمئة , ثم سهم شركة ثمار بنسبة 9.85 بالمئة , ولم تسجل سوى 9 شركات انخفاضا في أدائها يتقدمها سهم شركة الصقر للتأمين بنسبة 7.05 بالمئة , وسهم شركة سلامة بنسبة 4.86 بالمئة ثم ساب تكافل بنسبة 4.34 بالمئة , وحافظت شركة واحدة فقط على ثبات قيم أسهمها . وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسهمه المنفذة وقيمة صفقاته إذ نفذ / 51.124 / مليون سهم , بقيمة بلغت 592.636 مليون ريال .ومن أخبار السوق فقد أعلنت هيئة السوق المالية / تداول / عن إضافة أسهم اكتتاب شركة اتحاد عذيب للاتصالات في المحافظ الاستثمارية وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.ومن أخبار الشركات فقد أوصى مجلس إدارة شركة الزامل الصناعية اليوم بتوزيع أرباح نقدية قدرها / 1,50 / ريال للسهم الواحد بواقع 15 بالمئة من رأس مال الشركة وبإجمالي قدره 67.5 مليون ريال.

سي إن إن: أوباما يوقع على مشروع قانون التحفيز الاقتصادي يوم الثلاثاء

سي إن إن: أوباما يوقع على مشروع قانون التحفيز الاقتصادي يوم الثلاثاء

Sat Feb 14, 2009 11:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - نقلت محطة /سي ان ان/ الاخبارية يوم السبت عن مسؤولين كبيرين بالادارة الامريكية قولهما ان الرئيس باراك أوباما سيوقع على مشروع قانون التحفيز الاقتصادي الذي يبلغ حجمه 787 مليار دولار يوم الثلاثاء في دنفر.
واشاد اوباما يوم السبت بموافقة الكونجرس على هذا المشروع بوصفها "خطوة رئيسية على طريقنا صوب التعافي" وتعهد بالتحرك سريعا لتنفيذ الخطة.
وقال أوباما في خطابه الاذاعي الاسبوعي من شيكاجو بعد اكبر انتصار تشريعي له منذ توليه الرئاسة في 20 يناير كانون الثاني "سأوقع هذا التشريع ليصبح قانونا ساريا ... وسنبدأ مباشرة الاستثمارات الفورية اللازمة لاعادة الناس الى العمل."
وكان مجلس الشيوخ أجرى تصويتا نهائيا بأغلبية 60 صوتا مقابل 38 في ساعة متأخرة يوم الجمعة بعد ساعات من اقرار مجلس النواب لمشروع قانون مطابق بأغلبية 246 صوتا مقابل 183 مكللين بذلك أسابيع من النقاش بشأن أفضل السبل لانتشال الاقتصاد من ركود عميق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: شركة صينية تفاوض شركات أمريكية بشأن عقود نفط عراقية

مصدر: شركة صينية تفاوض شركات أمريكية بشأن عقود نفط عراقية

Sat Feb 14, 2009 6:55pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال مصدر بشركة الصين الوطنية للبترول (سي.ان.بي.سي) يوم السبت ان الشركة تجري محادثات مع شركات طاقة أمريكية للإشتراك في تقديم عروض بشأن عقود للنفط والغاز في العراق.
ويمتلك العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم ويعرض ستة من أكبر حقوله النفطية المنتجة بجانب حقلين للغاز في جولة لترسية عطاءات على شركات طاقة دولية.
وقال المصدر لرويترز على هامش أعمال ورشة عمل في اسطنبول يستضيفها العراق للشركات المتنافسة "نجري محادثات مع شركات أمريكية بشأن العمل معا.
"سترغب شركة الصين الوطنية للبترول في التنافس على جميع حقول النفط والغاز المعروضة."
وامتنع عن تسمية الشركات التي تجري معها الشركة الصينية محادثات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة: المغرب يكتشف بئراً جديدة للغاز

وكالة: المغرب يكتشف بئراً جديدة للغاز

Sat Feb 14, 2009 5:53pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت وكالة المغرب العربي للانباء نقلا عن بيان رسمي يوم السبت ان المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن اكتشف بئرا جديدة للغاز في امتياز التنقيب سبو في منطقة الغرب بشمال البلاد.
وأضافت الوكالة الرسمية أن البئر التي تقع في القطاع (كيه.اس.ار 8) اكتشفت بالتعاون مع شركة سيركل أويل غير أنها لم تذكر تفاصيل بشأن كمية الغاز التي قد تحتويها البئر.
لكن المكتب قال ان الاكتشاف أفضل من سابقيه (أو.ان.زد 6) و(سي.جي.دي 9) اللذين اكتشفا في نفس المنطقة العام الماضي.
كانت سيركل أويل قالت في أوائل نوفمبر تشرين الثاني ان بئرها الاستكشافية ( أو.ان.زد 6) في المغرب ضخت الغاز بمعدل 3.20 مليون قدم مكعبة يوميا وان العمل اكتمل فيها بما يرشحها لتصبح بئرا منتجة.
والمغرب هو البلد الوحيد في شمال افريقيا الذي يفتقر الى احتياطيات نفطية. وعززت الحكومة جهود التنقيب عن النفط والغاز في السنوات العشر الاخيرة ومنحت تراخيص تنقيب لاكثر من 30 شركة أجنبية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكونغرس يقر خطة تحفيز الاقتصاد .. وأوباما "الرابح الأكبر"

الكونغرس يقر خطة تحفيز الاقتصاد .. وأوباما "الرابح الأكبر"


سي. إن. إن. العربية
14/2/2009
واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - بعد سلسلة من المناقشات الساخنة، أقر الكونغرس الأمريكي الجمعة، بمجلسيه الشيوخ والنواب، خطة "تحفيز الاقتصاد" التي اقترحها الرئيس باراك أوباما، بقيمة 787 مليار دولار، في محاولة لإنعاش اقتصاد الولايات المتحدة، الذي يعاني تراجعاً حاداً.
جاءت الموافقة على الخطة بعد حصولها على تأييد 246 صوتاً في مجلس النواب، مقابل معارضة 183 صوتاً، حيث لم يصوت أي من النواب الجمهوريين لصالح الخطة التي يدعمها الديمقراطيون.
وفي مجلس الشيوخ، حصلت خطة "تحفيز الاقتصاد" على تأييد 60 صوتاً، من بينهم ثلاثة جمهوريين، مقابل معارضة 36 صوتاً، إلا أن الموافقة النهائية على الخطة جاءت بعد عودة السيناتور الديمقراطي عن ولاية أوهايو، شيرود براون، الذي سافر في وقت سابق إلى ولايته، لحضور حفل تأبين لوالدته.
وتم إرسال مشروع قانون بشأن الخطة إلى البيت الأبيض، حتى يتسنى للرئيس أوباما المصادقة عليه ليصبح قانوناً يدخل حيز التنفيذ، في الوقت الذي ينظر فيه كثير من المراقبين إلى أوباما على أنه "الرابح الأكبر" بعد الموافقة على هذه الخطة، التي حدد في السابق 16 فبراير/ شباط الجاري موعداً نهائياً لإقرارها.

وفي تعليق لها بعد موافقة مجلس النواب على الخطة، قالت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي، النائبة عن الحزب الديمقراطي، إن باراك أوباما "نجح خلال أسابيع قليلة فقط من توليه الرئاسة، في تمرير أحد أكبر حزم الإنعاش الاقتصادي في تاريخ الولايات المتحدة."
وفي وقت سابق، حذر أوباما من مغبة التلكؤ في إجازة الخطة أثناء الإعلان عن تعيين مجلس استشاري اقتصادي جديد، قائلاً: "هذا ليس بالنقاش النظري.. إنها أزمة متنامية وملحة"، وأضاف: "إذا تباطأنا وأخفقنا في التحرك.. هذه الأزمة ستتحول إلى كارثة."
وتُعد هذه الخطة "توافقية" بين مشروع قانون لخطة "الإنعاش الاقتصادي"، التي أقرها مجلس النواب في أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي بقيمة 819 مليار دولار، ومشروع قانون مماثل أقره مجلس الشيوخ في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بقيمة 838 مليار دولار.
وبموجب الخطة الجديدة، وهي الحزمة الثانية من نوعها بعد خطة الرئيس السابق جورج بوش بقيمة 700 مليار دولار، فإن حوالي 120 مليار دولار ستذهب إلى مشروعات البنية التحتية، بالإضافة إلى مائة مليار للتعليم، و30 مليار لمشروعات الطاقة، التي يقول إوباما إنها ستوفر "فرص عمل خضراء."

كما تتضمن الخطة توفير مبلغ 212 مليار دولار لتغطية تخفيضات ضريبية مؤقتة، سواء للأفراد أو المشروعات التجارية، وحوالي 267 مليار دولار كنفقات مباشرة لتوفير الغذاء والبدلات المالية للعاطلين عن العمل.
وبحسب مصادر الكونغرس فإن الخطة الجديدة ستساعد على توفير ما بين مليون وثلاثة ملايين وظيفة جديدة، كما أنها ستمنح معظم الأفراد خصماً ضريبياً يصل إلى 400 دولار، وللزوجين 800 دولار.

قفزة في المؤشر السعودي مع انطلاق تداولات الأسبوع

قفزة في المؤشر السعودي مع انطلاق تداولات الأسبوع
سي. إن. إن. العربية
14/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قفز مؤشر السوق السعودية بنسبة 2 في المائة تقريباً بمطلع تداولات الأسبوع السبت، مدفوعاً بالأنباء عن التعيينات الجديدة في مراكز وزراية وإدارية جديدة، بينها مؤسسة النقد العربي السعودي، ما رفع السوق إلى مستوى 4944 نقطة.
وأضاف المؤشر إلى رصيده 96 نقطة، معتمداً على صعود قطاع عام، خاصة لدى مؤشرات "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف والخدمات المالية" و"الطاقة" و"الاتصالات وتقنية المعلومات."
وجاء التقدم في السوق بالترافق مع تراجع في السيولة، التي لم تتجاوز 5.1 مليارات ريال مقابل 271 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 158 ألف صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"معادن" و"زين" و"القصيم" و"سابك."

ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها بجلسة السبت، تقدمت أسهم 115 شركة، على رأسها "سابكو" و"أسيج" و"ثمار" في حين اقتصرت الخسائر على تسعة أسهم، في مقدمتها "الصقر للتأمين" و"سلامة" و"ساب تكافل."
وحفلت السوق بالكثير من الأخبار، أبرزها إعلان هيئة السوق عن إضافة أسهم المكتتبين في شركة "اتحاد عذيب للاتصالات" اعتباراً من الجلسة الحالية، وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.
من جهتها، قالت شركة "المراعي" إنها وقعت اتفاقية مع شركة "بيبسيكو" لإنشاء شركة لبحث فرص الاستثمار في منتجات الألبان و العصائر تحت مسمى: شركة الألبان والعصائر العالمية المحدودة. وستكون ملكية الشركة الجديدة بنسبة 52 في المائة لبيبسيكو و 48 للمراعي. وستركز مبدئياً على الفرص الاستثمارية في جنوب شرق آسيا و إفريقيا و الشرق الأوسط. و يستثنى من ذلك دول مجلس التعاون الخليجي.
أما شركة "مجموعة محمد المعجل" فقد ذكرت أنها قد وقعت خطاب نوايا مع شركة جى جي سي العربية المحدودة، وذلك للقيام بأعمال التشييد لأجزاء من معمل الايثيلين لمشروع شيفرون فيليبس الوطنية التابع للشركة السعودية للبوليمرات وذلك بقيمة إجمالية فاقت 408 ملايين ريال.

وكان التقرير الأخير لمجوعة بخيت الاستثمارية قد توقع أن تكون أنظار المستثمرين والمتعاملين في السوق مركزة خلال هذا الأسبوع على تطورات الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة، مع خطة التحفيز الاقتصادية الجديدة التي طرحها البيت الأبيض.
وذكر التقرير أن تداولات الأسبوع المنصرم سيطرت عليها المضاربات بشكل واسع، وخاصة في قطاع التأمين الذي شكل نحو 14 في المائة من إجمالي قيمة تداولات السوق،رغم أن القطاع لا يشكل سوى 1.5 في المائة فقط من إجمالي حجم السوق ككل.

اليابان ترصد مليار دولار لتعزيز التجارة في آسيا

اليابان ترصد مليار دولار لتعزيز التجارة في آسيا

Sat Feb 14, 2009 4:36pm GMT

روما (رويترز) - كشفت اليابان يوم السبت عن برنامج مساعدة قيمته مليار دولار لدعم التجارة في الدول الاسيوية النامية مع مناقشة اجتماع لمجموعة السبع سبل معالجة شح الائتمان العالمي وتزايد مخاطر الحماية التجارية.
ويجسد البرنامج الذي عرضه وزير المالية الياباني شويتشي ناكاجاوا على نظرائه من مجموعة السبع في روما تنامي قلق طوكيو من الضرر الذي يلحقه انكماش التجارة والسيولة العالميين بجيرانها الاسيويين.
وأبلغ مسؤول بوزارة المالية اليابانية الصحفيين "التجارة تنكمش ولهذا تأثير خطير على الدول النامية."
وبموجب البرنامج تقرض اليابان ما مجموعه مليار دولار يخصص معظمها لبنوك في دول اسيوية نامية لمساعدتها على دعم تسويات الاستيراد والتصدير.
وتأمل طوكيو في أن يدعم الاجراء حركة التجارة في اسيا والتي تأثرت سلبا من جراء ضعف الطلب العالمي الذي تعتمد عليه الكثير من اقتصادات المنطقة القائمة على التصدير.
وكانت المخاوف من تزايد خطر الحماية التجارية من الموضوعات الرئيسية ضمن مناقشات اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى زائد روسيا في روما.
وقال مسؤول وزارة المالية ان بنكا حكوميا يابانيا سيبدأ الاقراض من ابريل نيسان مع التركيز على بنوك في دول برابطة جنوب شرق اسيا (اسيان) مثل اندونيسيا تعتبر أكثر عرضة لتداعيات الاضطراب المالي العالمي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: أول خصخصة جزئية لبنك إيراني في 18 فبراير

مصدر: أول خصخصة جزئية لبنك إيراني في 18 فبراير

Sat Feb 14, 2009 2:44pm GMT

طهران (رويترز) - قال مسؤول ببورصة طهران للأوراق المالية يوم السبت ان إيران تعتزم عرض خمسة بالمئة من بنك ملت على مستثمرين من القطاع الخاص في 18 فبراير شباط وذلك في أول عملية خصخصة جزئية لبنك ايراني مملوك للدولة.
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان عملية البيع تهدف الى تحديد مستوى الطلب وسعر السهم قبيل طرح محتمل للمزيد من أسهم بنك ملت اذا أبدى المشترون اهتماما. وتأتي الخطة رغم تراجع حاد في الأسهم الإيرانية على مدى الشهور الستة الأخيرة.
وبنك ملت ثاني أكبر بنوك ايران بعد بنك ملي المملوك للدولة وتقدر حصته من سوق الأنشطة المصرفية في البلاد بنحو 15 في المئة.
وأبلغ المسؤول رويترز "قيل لنا (ان تدشين بيع الأسهم سيكون) الاربعاء."
وهوت أسعار الأسهم في إيران رابع أكبر بلد منتج للنفط في العالم انسجاما مع تراجع أسعار الخام. وتراجعت القيمة السوقية أكثر من 30 في المئة من مستوى قياسي بلغ 70 مليار دولار في أغسطس اب.
وبنك ملت أحد الشركات والهيئات الايرانية الخاضعة لعقوبات أمريكية بسبب ما يقول الغرب انه محاولة لصناعة أسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها النووي يقتصر على الأغراض السلمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بيان مجموعة السبع: أولوية للركود ولهجة مخففة إزاء الصين

بيان مجموعة السبع: أولوية للركود ولهجة مخففة إزاء الصين

Sat Feb 14, 2009 1:59pm GMT

روما (رويترز) - تعهدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يوم السبت بوضع محاربة الركود على رأس أولوياتها لكن مع محاولة الحد من التأثيرات الجانبية لتحركاتها وذلك مع تنامي القلق من تزايد الحماية التجارية.
وقال بيان ختامي لاجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع زائد روسيا ان تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي وأسواق المال له "أولوية قصوى".
وخففوا أيضا من لهجتهم بشأن اليوان الصيني قائلين في نفس الوقت انهم يتوقعون أن يواصل ارتفاعه لكنهم لم يذكروا التحركات في عملات أخرى رغم بعض تكهنات الاسواق بأنهم قد يبدون قلقا بشأن ارتفاع الين وتراجع الجنيه الاسترليني.
وقال الوزراء انهم سيرقبون أسواق الصرف الاجنبي عن كثب ويتخذون الاجراءات المناسبة وهو ما ينسجم عموما مع لغة بيان اجتماعهم السابق في أكتوبر تشرين الاول.
لكن اللهجة بشأن الصين جاءت أخف قليلا من المرة السابقة في محاولة لمعالجة الضرر الناجم عن سجال مع واشنطن حول تصريحات مفادها أن بكين تتلاعب في سعر صرف عملتها لتحقيق مكاسب اقتصادية.
وقال البيان الصادر من روما "نرحب بالاجراءات المالية للصين واستمرار الالتزام بالتحرك صوب سعر صرف أكثر مرونة بما يفضي الى استمرار ارتفاع (اليوان) بشكل ملموس."
وأضاف "نعيد التأكيد على التزامنا بالعمل معا باستخدام كل أدوات السياسة لدعم النمو والتوظيف وتعزيز القطاع المالي .. سنواصل العمل معا لتفادي اثار جانبية وتشوهات غير مرغوبة."
وقال "لاتزال مجموعة السبع ملتزمة بتجنب اجراءات الحماية التجارية التي لن تسفر سوى عن تفاقم التباطوء وتفادي رفع حواجز جديدة والعمل باتجاه اتمام سريع وطموح لجولة الدوحة" من مفاوضات تحرير التجارة العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قرض حكومي 360 مليون دولار لمصنع أسيتل سبكيم السعودية

قرض حكومي 360 مليون دولار لمصنع أسيتل سبكيم السعودية

Sat Feb 14, 2009 3:02pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) يوم السبت انها دبرت تمويلا قدره 1.35 مليار ريال (360 مليون دولار) من صندوق الاستثمارات العامة المملوك للدولة من أجل مجمع للأسيتل.
وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة على الانترنت انها حصلت من قبل على قرض قيمته 1.12 مليار ريال من صندوق التنمية الصناعية المملوك للحكومة وتمويل تجاري قدره 1.43 مليار ريال.
وأضافت أن المصنع اكتمل بنسبة 95 في المئة وسيبدأ الانتاج بحلول منتصف 2009.
وكانت سبكيم جمعت ملياري ريال في فبراير شباط 2008 عن طريق بيع أسهم لمساهميها للمساعدة على تمويل مشروع الاسيتل وخطط توسع أخرى.
وبدأت سبكيم بناء المجمع في 2005. وتبلغ الطاقة الانتاجية السنوية المزمعة للمشروع 340 ألف طن من أول أوكسيد الكربون و400 ألف طن من حمض الخليك و330 ألف طن من خلات الفينيل.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المراعي السعودية تقول مشروعها مع بيبسي لا يغطي الخليج

المراعي السعودية تقول مشروعها مع بيبسي لا يغطي الخليج

Sat Feb 14, 2009 2:09pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت المراعي السعودية كبرى شركات الالبان الخليجية من حيث القيمة السوقية يوم السبت ان مشروعا مشتركا مع بيبسي لن يغطي أسواق دول الخليج العربية.
وكانت بيبسي قالت يوم الجمعة ان الشركتين أقامتا مشروعا مشتركا للاستثمار في مصانع للالبان والعصائر في جنوب شرق اسيا وافريقيا والشرق الاوسط.
وسيحمل المشروع اسم شركة الالبان والعصائر العالمية المحدودة وسيكون مملوكا بنسبة 52 في المئة لشركة بيبسي.
وقالت الشركة السعودية في بيان بموقع البورصة على الانترنت انها ستحوز 48 في المئة من الشركة الجديدة التي لن تعمل في دول مجلس التعاون الخليجي الست.
وبحسب بيان مالي للشركة ساهمت دول الخليج بنحو 99 في المئة من مبيعات المراعي في الاشهر التسعة حتى نهاية سبتمبر أيلول 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح البنك العربي الأردني 8 % في 2008

نمو أرباح البنك العربي الأردني 8 % في 2008

Sat Feb 14, 2009 2:25pm GMT

عمان (رويترز) - قالت مجموعة البنك العربي التي مقرها الأردن يوم السبت ان صافي أرباحها في 2008 ارتفع 8.4 في المئة الى 840 مليون دولار وان حجم الودائع لدى البنك زاد 27 في المئة.
وقال البنك في بيان ان أرباح المجموعة قبل حساب الضرائب ارتفعت عشرة بالمئة الى 1.06 مليار دولار في 2008. ومجموعة البنك العربي من أكبر المؤسسات المالية في الشرق الاوسط وتضم تحت مظلتها البنك العربي سويسرا الذي يتخذ من زوريخ مقرا.
وقال عبد الحميد شومان رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للبنك في البيان ان البنك حقق رغم الأزمة المالية العالمية نجاحا على صعيد الأرباح ونمو الموجودات والحفاظ على أموال المودعين.
وعزا ارتفاع الودائع لمستوى قياسي بلغ 31.4 مليار دولار الى سمعة البنك كملاذ آمن في خضم الأزمة المالية العالمية الحالية.
وارتفع إجمالي موجودات المجموعة 19 في المئة الى 45.6 مليار دولار في نهاية ديسمبر كانون الاول 2008.
وزاد إجمالي حقوق المساهمين 9.5 في المئة الى 7.5 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ست شركات في مناقصة لمطار مسقط قيمتها 1.4 مليار دولار

ست شركات في مناقصة لمطار مسقط قيمتها 1.4 مليار دولار

Sat Feb 14, 2009 1:34pm GMT

مسقط (رويترز) - قال مسؤول بمجلس المناقصات العماني ان سلطنة عمان أعدت قائمة مختصرة من ست شركات من بينها شركة البناء العالمية بكتل وفينسي الفرنسية ولارسن اند توربو الهندية للمنافسة على صفقة بناء مبنى ركاب بمطار مسقط قيمته 1.4 مليار دولار.
وقال المسؤول ان القائمة تضم أيضا مجموعة بن لادن السعودية وشركة المقاولين المتحدين (سي.سي.سي) التي تتخذ من أثينا مقرا وشركة جوانو اند باراسكيفايدس القبرصية مضيفا أن اخر موعد لتقديم العطاءات هو التاسع من ابريل نيسان.
وأبلغ مسؤول بشركة سي.سي.سي رويترز "تأهلنا لمشروع تشييد مبنى الركاب ودخلنا الان مرحلة تقديم العطاءات."
وكانت تقارير اعلامية أفادت في وقت سابق أن حركة المسافرين عبر مطار مسقط - عدا رحلات الطيران العابر - ارتفعت الى حوالي 3.2 مليون شخص في 2008 وذلك بزيادة 18 في المئة عن العام السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: ليبيا تتطلع إلى حصص في بنوك إيطالية

تقرير: ليبيا تتطلع إلى حصص في بنوك إيطالية

Sat Feb 14, 2009 1:17pm GMT

روما (رويترز) - نقلت صحيفة ايطالية يوم السبت عن رئيس صندوق الثروة السيادية الليبي قوله ان الصندوق قد يستحوذ على حصص في بنوك ايطالية لكنه لم يحدد البنوك ولا توقيت مثل هذه المشتريات.
وأضاف عبد الحفيظ الزليطني رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار أنه رغم فشل محادثات شراء حصة في تليكوم ايطاليا الا أن ليبيا قد تبدي استعدادا لاستئناف المفاوضات في المستقبل.
وقال في مقابلة مع صحيفة كوريري ديلا سيرا "أجرينا محادثات. المواقف لاتزال متباعدة. لكننا مستعدون لاعادة فتح المفاوضات."
والمؤسسة الليبية للاستثمار واحدة من عدة صناديق استثمار عالية السرية تملكها حكومات وطنية تزداد نشاطا في شراء الاصول الغربية بما لديها من سيولة وفيرة بفضل ارتفاع أسعار النفط في السنوات الاخيرة.
وكان البنك المركزي الليبي اشترى بالفعل حصة 4.6 بالمئة في أوني كريدت ثاني أكبر بنوك ايطاليا. وقد ساعد البنك في وقت سابق هذا الاسبوع على سد عجز في جهود زيادة رأسماله.
ونسبت الصحيفة الى الزليطني قوله "أبدينا استعدادنا لشراء حصص في بنوك أخرى.
"في هذه الفترة تعاني البنوك من مشكلات نعرفها جميعا ومن ثم ندرسها بعناية."
وسألته كوريرا عن نوع السيولة التي قد تكون متاحة لدى ليبيا لاستثمارات عالمية فقال "لدينا (مستوى) مرتفع جدا من السيولة .. المتاح 80 مليار دولار."
وأضاف أن الاستثمارات في ايطاليا قد تصل في نهاية الامر الى عشرة بالمئة من هذا المبلغ.
وأكد أن ليبيا لاتزال تريد زيادة حصتها في شركة النفط الايطالية ايني التي قدرتها الحكومة الايطالية في الاونة الاخيرة عند حوالي اثنين بالمئة.
وقال "نريد زيادة حصتنا لكن الحجم يتوقف على السعر والظروف. الشيء المهم أن تدخل المجموعة معنا في مشاريع مشتركة ليس في ليبيا فحسب بل في ايطاليا وباقي أنحاء العالم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المغرب يستثمر سبعة مليارات دولار لتطوير القطاع الصناعي

المغرب يستثمر سبعة مليارات دولار لتطوير القطاع الصناعي

Sat Feb 14, 2009 12:51pm GMT

فاس (المغرب) (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون ان المغرب كشف عن خطة استثمار قيمتها 62.4 مليار درهم (7.29 مليار دولار) لتطوير أنشطة صناعية رئيسية في خضم الازمة العالمية وجذب مزيد من الاستثمار الاجنبي.
وتركز الخطة التي يجري تنفيذها بين عامي 2009 و2015 على عدة صناعات من مكونات الطائرات الى الالكترونيات والمنسوجات والاستثمار الزراعي وهي تلزم الدولة باستثمار 12.4 مليار درهم وتشجع القطاع الخاص على توسعة نشاطه عن طريق استثمار 50 مليار درهم.
وأبلغ وزير المالية صلاح الدين مزوار مؤتمرا صحفيا في ساعة متأخرة يوم الجمعة أن الخطة توفر وضوحا للرؤية بشأن المستقبل وتبرز استعداد الحكومة لدعم بعض القطاعات التي قد تتأثر من جراء الازمة.
وتتضمن الخطة 111 اجراء تتخذها الحكومة والقطاع الخاص على مدى سبع سنوات مثل تسهيل الائتمان وحوافز ضريبية وتدريب مهني لتطوير مهارات العمال وتيسير الاجراءات الحكومية ومحاربة الفساد فضلا عن اقامة المزيد من المناطق الحرة للمستثمرين الاجانب.
وأضاف مزوار أن الخطة تجسد رؤية المغرب لما بعد الازمة الحالية من أجل تحسين جاذبية الاقتصاد وقدرته على المنافسة.
وأشرف الملك محمد السادس على توقيع الخطة من جانب وزراء ومصرفيين ورجال أعمال كبار في قصره بمدينة فاس لابراز أهمية البرنامج للاقتصاد.
وتمثل قطاعات الصناعة التي تسعى الحكومة الى تعزيزها ربع اقتصاد البلاد البالغ حجمه 53 مليار دولار ونصف الصادرات ويعمل بها 1.2 مليون شخص.
وتتوقع الحكومة أن يوفر نشاط الانتاج الصناعي 220 ألف فرصة عملة وأن يضيف 50 مليار درهم الى الناتج المحلي الاجمالي للبلاد وأن يضاعف قيمة الصادرات الصناعية الى 205 مليارات درهم بنهاية الخطة في 2015.
ويصر الوزراء ورجال الاعمال على أن الازمة العالمية لن تحدث أثرا كبيرا على النمو هذا العام ويتوقعون نمو الاقتصاد ستة بالمئة مقابل 5.8 بالمئة العام الماضي.
(الدولار يساوي 8.558 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمومية الجيزة للمقاولات تعتمد زيادة رأس المال المرخص به إلى 50 مليون جنيه

عمومية الجيزة للمقاولات تعتمد زيادة رأس المال المرخص به إلى 50 مليون جنيه

مباشر
السبت 14 فبراير 2009 1:55 م

اعتمدت الجمعية العمومية غير العادية لشركة الجيزة العامة للمقاولات زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 10 مليون جنيه إلى 50 مليون جنيه، كما تم تعديل المادة 46 من النظام الأساسي للشركة بشأن النصاب القانوني لحضور المساهمين في الاجتماع الأول للجمعية العامة العادية من 40% إلى 25% طِبقاً لنص المادة 67 من القانون 159 لسنة 1981.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو 10 مليون جنيه موزعة على 2 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 5 جنيه للسهم. يذكر أن الشركة قد حققت صافى ربح بلغ 3.481 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى 2008/2009 بمعدل نمو قدره 24.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.792 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

وزير: معدل التضخم المصري قد يتراجع إلى 10 % في مارس

وزير: معدل التضخم المصري قد يتراجع إلى 10 % في مارس

Sat Feb 14, 2009 12:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير التنمية الاقتصادية المصري يوم السبت ان معدل التضخم في مصر قد يتراجع الى عشرة بالمئة بحلول مارس اذار وهو ما سيكون أدنى مستوى له في أكثر من عام.
وأبلغ الوزير عثمان محمد عثمان الصحفيين أن التضخم يتراجع وسيصل الى عشرة بالمئة بحلول مارس.
وكان معدل التضخم تراجع في يناير كانون الثاني الى 14.3 بالمئة وهو أقل مستوى في عشرة أشهر.
وخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 100 نقطة أساس يوم الجمعة لدعم نمو الاقتصاد وهو أول خفض منذ عام 2006.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يشيد بمشروع قانون تحفيز الاقتصاد

أوباما يشيد بمشروع قانون تحفيز الاقتصاد

Sat Feb 14, 2009 11:22am GMT

شيكاجو (رويترز) - أشاد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت بموافقة الكونجرس على مشروع قانون لتحفيز الاقتصاد قيمته 787 مليار دولار باعتباره "خطوة رئيسية على طريقنا صوب التعافي" وتعهد بالتحرك سريعا لتنفيذ الخطة.
وقال أوباما في خطابه الاذاعي الاسبوعي "سأوقع هذا التشريع ليصبح قانونا ساريا ... وسنبدأ مباشرة الاستثمارات الفورية اللازمة لاعادة الناس الى العمل."
ويعد هذا أكبر انتصار تشريعي يحققه أوباما منذ توليه مهام الرئاسة في 20 يناير كانون الثاني.
وكان مجلس الشيوخ أجرى تصويتا نهائيا بأغلبية 60 صوتا مقابل 38 في ساعة متأخرة يوم الجمعة بعد ساعات من اقرار مجلس النواب لمشروع قانون مطابق بأغلبية 246 صوتا مقابل 183 مكللين بذلك أسابيع من النقاش بشأن أفضل السبل لانتشال الاقتصاد من ركود عميق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية تغير محافظ البنك المركزي ضمن تعديل وزاري

السعودية تغير محافظ البنك المركزي ضمن تعديل وزاري

Sat Feb 14, 2009 5:32pm GMT

الرياض (رويترز) - أزاح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم السبت محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد سعود السياري من منصبه وعين في مكانه نائبه محمد الجاسر وذلك في إطار تعديل حكومي واسع شمل تعيين أول امرأة سعودية في منصب نائب وزير.
ولم يؤثر هذا التعديل على وزارتي النفط والمالية وفقا للمراسيم الملكية التي أعلنت التغييرات.
وقام الملك عبد الله بترقية محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي منذ عام 1995 الى منصب المحافظ بدلا من حمد سعود السياري الذي يتولى المنصب منذ عام 1983 .
وقال وزير المالية ابراهيم العساف ان تعيين الجاسر لن يترتب عليه أي تغيير في السياسة. وقال العساف لقناة تلفزيون العربية الفضائية انه لا يتوقع أي تغيير وانه سيكون هناك استمرار.
وقال جون سفاكياناكيس الخبير الاقتصادي البارز في البنك السعودي البريطاني ان خبرة الجاسر في منصب ممثل السعودية في صندوق النقد الدولي ستعطيه تفهما أفضل للتوقعات المتنامية التي لدى العالم عن السعودية في الازمة الاقتصادية العالمية.
واضاف "انه من أفضل الممثلين لدى السعودية الذين يمكنهم التحدث الى العالم الخارجي وهو يعرف اليات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي."
وقال ان الجاسر سيحافظ على اتساق البنك المركزي السعودي لان هذه هي صفة السعودية التي تنتهج اراء بعيدة المدى.
واثناء تولي السياري قامت السعودية وهي أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بربط الريال السعودي بالدولار الامريكي في عام 1986 واختارت سياسة محافظة بشأن استثمار الفائض النقدي.
وعين العاهل السعودي أيضا نورا الفايز نائبة لوزير التربية والتعليم. وهذا أعلى منصب تحتله امرأة في المملكة.
وكانت السعودية قد تعرضت لانتقادات متكررة من جانب منظمات دولية لحقوق الانسان للتمييز ضد المرأة.
كما عين الملك عبد الله أيضا عبد العزيز الهيمان رئيسا لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر خلفا لابراهيم الغيث.
ورئيس الهيئة هو ثاني أكبر رجل دين في المملكة.
وللشرطة سلطات واسعة تشمل عمليات البحث عن المشروبات الكحولية والمخدرات والدعارة والتأكد من اغلاق لمتاجر أثناء الصلاة والمحافظة على الفصل بين الجنسين بصرامة في المجتمع السعودي حيث يحظر على المرأة قيادة السيارات.
وعين العاهل السعودي صالح بن حميد رئيس مجلس الشورى في منصب رئيس المحكمة العليا وعيَن بدلا منه في مجلس الشورى وزير العدل الذي سيترك منصبه عبد الله الشيخ.
ولم يذكر المرسوم ما اذا كانت المملكة ستعين بديلا للشيخ.
وأفادت وسائل الاعلام السعودية بأن الملك عبد الله عين أيضا عبد العزيز الخوجة الذي كان سفير السعودية لدى لبنان وزيرا للثقافة والاعلام ليحل محل اياد بن أمين مدني.
ويقول دبلوماسيون غربيون ان مدني كان مؤيدا قويا للاصلاحات في المملكة العربية السعودية. وكثيرا ما هاجم رجال الدين مدني لسماحه للصحافة المحلية بحرية أكبر في نقد النفوذ القوي للمؤسسة الدينية في المملكة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي: قلق صيني من انكماش الأسعار واحتمال خفض الفائدة

المركزي: قلق صيني من انكماش الأسعار واحتمال خفض الفائدة

Sat Feb 14, 2009 10:33am GMT

بكين (رويترز) - قال يي جانج نائب محافظ بنك الشعب الصيني ( البنك المركزي) يوم السبت ان اهتمام البنك المركزي في الاجل القريب ينصب على درء خطر انكماش الاسعار.
وأضاف متحدثا خلال منتدى في جامعة بكين انه لايزال لدى البنك مجال لخفض أسعار الفائدة بعد خمسة تخفيضات منذ سبتمبر أيلول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس الشيوخ يقر خطة أوباما للتحفيز الاقتصادي

مجلس الشيوخ يقر خطة أوباما للتحفيز الاقتصادي
بي. بي. سي. العربية
14/2/2009

أقرَّ مجلس الشيوخ الأمريكي خطة الرئيس باراك أوباما للتحفيز الاقتصادي، والبالغة قيمتها 787 مليار دولار، إذ تمَّ التصديق عليها بأغلبية 60 مقابل 38 صوتاً، وذلك بمساندة ضعيفة من قبل الأعضاء الجمهوريين.
وقد جاء تصويت مجلس الشيوخ على الخطة بُعيد ساعات فقط من تمريرها من قبل مجلس النواب، وبدون دعم الجمهوريين، وبذلك تكون قد أُزيلت آخر العقبات من وجه الخطة التي ستحال الآن إلى الرئيس أوباما ليذيَّلها بتوقيعه، فتصبح قانونا ناجزا. تصديق مجلس النواب
وكان مجلس النواب قد صدَّق في وقت سابق يوم أمس الجمعة على الخطة، التي تتضمن تخفيضات ضريبية وزيادة في الإنفاق، وذلك بأغلبية 246 مقابل 183 صوتاً.
وقد علَّق أوباما على موافقة مجلس النواب على الخطة بقوله: "إنها خطوة هامة وأساسية وهي سوف تؤدي إلى خلق، أو الحفاظ على 3.5 مليون وظيفة."
لكن الجمهوريين يجادلون بأن التخفيضات الضريبية التي تتضمنها الخطة غير كافية، كما أنه من شأن الإنفاق الزائد أن يرتِّب على البلاد المزيد من الديون التي ستثقل كاهل الاقتصاد الأمريكي لعدة سنوات قادمة.
صيغة مشتركة مُعدَّلة
وكان أعضاء الكونجرس، بمجلسيه النواب والشيوخ، قد توصَّلوا يوم الأربعاء الماضي إلى صيغة مشتركة مُعدَّلة لخطة الإنقاذ التي تم تخفيض قيمتها إلى المبلغ الحالي (أي 787 مليار دولار)، الأمر الذي فتح الباب أمام التصويت النهائي عليها وإقرارها.
وقد زاد أوباما من ضغطه على الكونجرس هذا الأسبوع بغية حثه على الإسراع بإقرار الخطة، قائلا إنه أراد أن تكون على مكتبه في موعد أقصاه عطلة نهاية الأسبوع لكي يوقِّع عليها ويقرها بشكلها النهائي.
يُشار إلى أن مجلس النواب كان قد وافق الأسبوع الماضي على نسخة من الخطة تبلغ قيمتها 825 مليار دولارا، وبدون أي دعم من الأعضاء الجمهوريين، لكن مجلس الشيوخ عاد ووافق على نسخة معدَّلة منها بلغت قيمتها 838 مليار، وبدعم من عدد قليل من الجمهوريين، وذلك قبل أن يتم التوصل لاحقا إلى الصيغة التوفيقية المعدَّلة بين المجلسين. المشهد الأول
وقال مراسل بي بي سي في العاصمة الأمريكية واشنطن، كيفين كونولي، لقد أُسدل الستار على المشهد الأول من مسرحية عهد أوباما، إذ انتهى الأمر بنصر مريح، وإن كان غير مؤزَّر بالكامل، لصالح الرئيس الذي كان يأمل بحشد دعم أكبر مما حظي به من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري.
"إن الشيء الوحيد الذي ستفعله خطة الديمقراطيين للتحفيز الاقتصادي هو تحفيز الحكومة أكثر فأكثر على مراكمة المزيد من الديون" مايك بينس، عضو مجلس النواب الجمهوري عن ولاية أنديانا.
فقد صوَّت 176 عضوا جمهوريا وسبعة أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب ضد النسخة المعدَّلة من الخطة، لينتهي التصويت بحصولها على 246 صوتا جميعها من الديمقراطيين.
وفي مجلس الشيوخ أيضا، لم يصوت سوى ثلاثة من الأعضاء الجمهوريين لصالح الخطة.
وعلى كل، فقد كانت الأصوات المعارضة للخطة كافية لتحول قواعد وضوابط الكونجرس دون تمكين الحزب الجمهوري من استخدام تكتيكات الإعاقة من أجل عرقلة تمرير الخطة، وهكذا جرى تمريرها في مجلس الشيوخ بنسبة 60 إلى 38 صوتا.
يُشار إلى أن الخطَّة المصدَّقة تتوزع في بندين عريضين جاءا على النحو التالي:
36 بالمائة للتخفيضات الضريبية.
64 بالمائة لميزانية الإنفاق.
وكان الجمهوريون قد ألحوا على تخصيص نسبة أكبر للتخفيضات الضريبية، وذلك على حساب برامج الإنفاق. مراكمة الديون
فقبل جلسة التصويت على الخطة يوم أمس الجمعة، قال مايك بينس، عضو مجلس النواب الجمهوري عن ولاية أنديانا: "إن الشيء الوحيد الذي ستفعله خطة الديمقراطيين للتحفيز الاقتصادي هو تحفيز الحكومة أكثر فأكثر على مراكمة المزيد من الديون."
أما ستيني هوير، عضو مجلس النواب الديمقراطي عن ولاية ميريلاند وزعيم الأغلبية في المجلس، فقال: "هناك الملايين والملايين من الناس الذي فقدوا وظائفهم ولم يعد بمقدورهم وضع الطعام على موائد أسرهم، وهذه الخطة سوف تساعدهم."
وكان أوباما نفسه قد أكَّد أن الحكومة تحتاج على المدى البعيد إلى كبح جماح الإنفاق، مضيفا بقوله: "سوف يتعين علينا مرة أخرى أن نعود ونعيش في إطار ما نملك من وسائل وإمكانات." "فرصة سانحة"
وقال الرئيس الأمريكي: "لا بدَّ من أن تتاح لنا الفرصة مرة في كل جيل لكي نتصرف بجرأة وجسارة ونحيل التنوع إلى فرصة سانحة لكي نستخدم هذه الأزمة من أجل نقل اقتصادنا إلى القرن الحادي والعشرين."
وقال أوباما، الذي كان يتحدث أمام المجلس الاقتصادي في العاصمة واشنطن: "ذلك هو الهدف الدافع والمحرِّك وراء خطة الإنقاذ والمسيِّر لعملية إعادة الاستثمار التي كنت قد طرحتها أمام الكونجرس."
وختم بقوله: "نحن نحتاج إلى مواجهة ومقارعة الأزمة التي يشهدها قطاع الإسكان وهي أحد مصادر تحدياتنا الاقتصادية."

CNNArabic.com - Business