الخميس، ١٩ فبراير ٢٠٠٩

الأسهم الأمريكية تهبط وداو جونز يغلق عند أدنى مستوى في 6 سنوات

الأسهم الأمريكية تهبط وداو جونز يغلق عند أدنى مستوى في 6 سنوات

Thu Feb 19, 2009 9:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية يوم الخميس دافعة مؤشر داو جونز الصناعي القياسي الي أدنى مستوى اغلاق في أكثر من 6 سنوات مع تضرر اسهم البنوك من مخاوف التأميم بينما اظهرت بيانات ان عدد متلقي اعانات البطالة في امريكا قفز الي مستوى قياسي.
وأغلق داو جونز منخفضا 89.68 نقطة أي بنسبة 1.19 في المئة الي 7465.95 نقطة في حين تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 9.48 نقطة أو 1.20 في المئة ليغلق على 778.94 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 25.15 نقطة أو 1.71 في المئة الي 1442.82 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة دبي تعيد تمويل قرض بقيمة 3.8 مليار دولار

بورصة دبي تعيد تمويل قرض بقيمة 3.8 مليار دولار
سي. إن. إن. العربية
19/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أعلنت شركة بورصة دبي المحدودة الخميس، أنها نجحت في الحصول على قرض بقيمة 2.5 مليار دولار، لإعادة تمويل قرض وتسهيلات ضمان بقيمة 3.8 مليار دولار، تم استخدامها لتمويل استثماراتها في مجموعة "ناسداك أو إم إكس" وبورصة لندن.
وتبلغ فترة استحقاق هذا "القرض المشترك متنوع العملات" عاماً واحداً، قابلة للتمديد لمدة عام آخر، بحسب ما ذكرت "بورصة دبي"، مشيرة إلى أنه سيتم سداد القرض الذي يتكون من أدوات تقليدية وأخرى إسلامية، بسعر فائدة يبلغ 325 نقطة أساس في العام، فوق السعر الساري بين بنوك لندن "ليبور."

ونقل بيان تلقت CNN بالعربية نسخة منه، عن عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة بورصة دبي: "يسعدنا إتمام هذه الصفقة بنجاح، والتي حظيت بدعم واسع من مجموعة متنوعة من البنوك من مختلف أنحاء العالم، بالرغم من الظروف الصعبة التي تشهدها الأسواق."
وقد تضمنت قائمة البنوك التي شاركت في ترتيب القرض، كلاً من "بنك بارودا"، و"بنك دبي الإسلامي"، و"بنك الإمارات الدولي"، و"بنك إتش أس بي سي"، و"البنك الصناعي والتجاري الصيني (آسيا) المحدود"، و"بنك أي إن جي إن في" فرع لندن.

كما تضمنت القائمة "بنك انتيسا سانباولو" فرع دبي، و"بنك أبو ظبي الوطني"، و"بنك ﺳﻜﻨﺪﻧﺎﻓﻴﺴﻜﺎ إﻧﺴﻜﻴﻠﺪا ايه بي"، و"بنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي المحدود"، و"بنك الاتحاد الوطني"، حيث أشار البيان إلى أن أغلب هذه البنوك من الجهات المقرضة لبورصة دبي.
يذكر أن بورصة دبي هي شركة قابضة تأسست في أغسطس/ آب 2007 بهدف توحيد حصص حكومة دبي في سوق دبي المالي وناسداك دبي (بورصة دبي العالمية سابقاً)، بالإضافة إلى توحيد الاستثمارات الحالية لحكومة دبي في البورصات الأخرى
.

نهاية أسبوع "خضراء" لأسهم مصر والكويت بعكس القطرية

نهاية أسبوع "خضراء" لأسهم مصر والكويت بعكس القطرية
سي. إن. إن. العربية
19/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أنهت أسواق المال العربية تعاملات الأسبوع على أداء متفاوت في جلسة الخميس، وإن كانت لا تختلف كثيراً عن جلسات باقي الأسبوع، حيث سجلت "الخاسرة"، مزيداً من التراجع، فيما حافظت أخرى على مكاسبها، باستثناء المصرية التي تمكنت من تعويض بعض الخسائر.
ففي الكويت، واصل مؤشر سوق الأوراق المالية ارتفاعه، ليغلق الخميس كاسباً 65.7 نقطة، ويستقر في نهاية الجلسة على مستوى 6687.6 نقطة، بعدما سجل تداول نحو 395 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت حوالي 70 مليون دينار كويتي، من خلال تنفيذ 8035 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع "الخدمات" أعلى ارتفاع من بين القطاعات المدرجة في السوق الكويتية، مرتفعاً بـ202.3 نقطة، تلاه قطاع "البنوك" بـ167.5 نقطة، بينما سجل قطاع "الأغذية" أعلى تراجع بعدما أغلق خاسراً 84.8 نقطة، تلاه "الشركات غير الكويتية" بـ30.4 نقطة.
وعلى مستوى أداء الشركات، حقق سهم شركة "الشبكة القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بنسبة 9.6 في المائة، فيما سجل سهم شركة "المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية" أكثر انخفاضا بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة 13.6 في المائة.
وفي قطر، سجل المؤشر العام لسوق الدوحة للأوراق المالية مزيدا من التراجع في جلسة الخميس، حيث أغلق متراجعاً بمقدار 65.75 نقطة، تمثل نسبتها 1.33 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة على مستوى 4868.91 نقطة، بعدما أن سجل تراجعاً حاداً في جلسة الأربعاء، بلغت نسبته 4.18 في المائة.
ووفقاً لما ذكرته النشرة اليومية لسوق الدوحة، فقد بلغ حجم التداول خلال جلسة الخميس، حوالي 12 مليون و675 ألف و683 سهم، بقيمة مالية بلغت نحو 202 مليون و43 ألف و506 ريالات، من خلال تنفيذ 4350 صفقة نقدية.

وسجلت جميع القطاعات الأربعة المدرجة في البورصة القطرية تراجعاً، قادها قطاع "البنوك والمؤسسات المالية"، الذي تراجع بمقدار 235.29 نقطة، أي بنسبة 3.23 في المائة، تلاه قطاع "الخدمات" متراجعاً بنسبة 1.9 في المائة، ثم قطاع "الصناعة" بـ1.52 في المائة، و"التأمين" بنسبة 1.09 في المائة.
وبنهاية جلسة الخميس، تكون الأسهم القطرية قد شهدت تراجعاً حاداً هذا الأسبوع، بلغ مقداره 374.66 نقطة، تمثل نسبتها نحو 7.15 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق الدوحة، فيما تراجعت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة بنسبة 20.6 في المائة.
أما البورصة العُمانية فأغلقت هي الأخرى على تراجع بلغ مقداره 42.81 نقطة، أي ما نسبته 0.87 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق مسقط المالي، الذي استقر بنهاية الجلسة على مستوى 4875.43 نقطة.
وكذلك الحال في بورصة البحرين، التي أغلقت على تراجع بمقدار 14.08 نقطة، تمثل نسبتها 0.88 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق المنامة المالي، ليستقر على مستوى 1593.32 نقطة.
وعلى العكس، كان الحال في سوقي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أغلق مؤشر سوق دبي المالي عند مستوى 1601.24 نقطة، مرتفعاً بمقدار 81.8 نقطة، بنسبة تصل إلى 5.38 في المائة.
أما سوق أبو ظبي المالي، فقد أغلق مرتفعاً بمقدار 46.73 نقطة، بنسبة 2.12 في المائة من قيمة المؤشر العام، الذي استقر بنهاية تداولات الخميس على مستوى 2250.01 نقطة.

أما البورصة المصرية، فقد نجحت في إنهاء الأسبوع على ارتفاع، حيث أغلق مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة، مرتفعاً بنسبة تصل إلى 1.59 في المائة، ليستقر عند مستوى 3585.82 نقطة.
كما ارتفع مؤشر "داو جونز مصر- 20"، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر، بالنسبة نفسها، ليغلق على مستوى 752.82 نقطة.

بورصة مصر تتحول إلى المنطقة الخضراء .. وسط "نشاط حذر"

بورصة مصر تتحول إلى المنطقة الخضراء .. وسط "نشاط حذر"


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
انتقلت بورصة مصر الى المنطقة الخضراء لدى اغلاق تعاملات الخميس -نهاية تداولات الاسبوع- ليصعد مؤشرها الرئيسي 1.59 % بدعم من مشتريات الافراد والعرب في مقابل ضغوط بيعية من المصريين والاجانب والمؤسسات، في الوقت نفسه وصف خبير مالي اداء السوق بالنشاط الحذر.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.59 % الى 3585.82 نقطة بعد ان استهل التعاملات على نشاط قدره 0.86 % الى 3560.04 نقطة.
مؤشر داو جونز:
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1.59% مسجلا 752.82 نقطة وكان بدأعلى ارتفاع بنسبة 0.71 % عند 746.25 نقطة.
وأوضح محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ان تراجع السوق الخميس هو رد فعل تصحيحي للانخفاض الذي شهدته البورصة على مدى جلستين متتاليتين بسبب ضغوط بيعية من قبل الاجانب والمؤسسات.

ولفت الى ظهور قوة شرائية في جلسة الخميس من جانب المتعاملين المصريين (الافراد والمؤسسات) على اسهم متوسطة وصغيرة القيمة، مما ادى الى تفعيل حركة البورصة مع اعلانات نتائج ارباح الشركات والتي حملت مؤشرات ايجابية بالنسبة لتوزيعات الارباح مما اعطى حالة من التفاؤل باقتراب ضخ سيولة جديدة داخل البورصة وتسسب في اعطاء قوة دافعة لحركة التداولات زاد منها ضعف القوة البيعية قياسا بالايام السابقة وظهور عمليات شراء انتقائية عند المستويات الحالية للمؤشر.
الى جانب حالة التفاؤل التي انتابت المتعاملين- يستكمل المصدر- عقب تصريحات الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال بشأن عمليات تنشيط البورصة المصرية والخطط المستقبلية لها.
نشاط للأفراد والعرب:
اما بالنسبة لاتجاهات فئات المتعاملين قال محسن عادل انه لايمكن الجزم بانه الاتجاه البيعي للاجانب والمصريين كان ساندا خاصة وان فروق البيع كانت متقاربة جداً، وخاصة وان الخميس نهاية تداولات الاسبوع كانت هناك مراكز مكشوفة ويتم اغلاقها ولكن يمكن القول ان ما حدث الخميس هو بالفعل هو "نشاطا حذرا" يجب تدعيمه خلال الفترة القادمة مع استمرار الكشف عن نتائج اعمال الشركات بما يمثله من قوة دافعة لاداء السوق.
ومالت تعاملات الاجانب والمصريين ناحية البيع ، ومثلت تعاملات المصريين 78.8 % من اجمالي التداولات، وسجلت مبيعاتهم 78.9% مقابل 78.6% للبيع.
وبالنسبة للاجانب سجلت مبيعات 17.8% مقابل 15.5% للمشتريات.
واستمر العرب في اتجهاهم الشرائي، وتجاوزت مشترياتهم المقدرة بـ 5.9 % مبيعاتهم بـ 3.3 %.
وتفوق الافراد على المؤسسات في سباق التداول، حيث سيطر الافراد على 61.2 % من اجمالي التداولات ومالت تعاملاتهم ناحية الشراء مسجلة 62.7 % مقابل 59.8 % للبيع، بينما اتجهت المؤسسات للبيع.
واشار محلل اسواق المال ان التداولات داخل المقصورة بلغت 510 مليون جنيه، اما خارج المقصورة فسجلت 1.29 مليار جنيه نتيجة صفقة نقل ملكية.
يذكر ان الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال صرح الثلاثاء بان الهيئة تعمل حاليا على زيادة نشاط الصناديق الاستثمارية خلال الفترة المقبلة ووضع ضوابط لإنشاء أنواع جديدة منها الصناديق العقارية والملكية الخاصة وأسواق النقد والقابضة، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إنشاء صندوقين إستثماريين جديدين.
أبرز الشركات آداء:
وبالنسبة لابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم المرتفعة " عبر المحيطات للسياحه" 3.33 دولاراً، ثم "الاستثمارات العربية للتعمير" 16.60 جنيه، وبعدها "الاسكندرية لاسمنت بورتلاند" 42.04 جنيه، وتلاه "العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)"78.59 جنيه،واخيرا "البويات والصناعات الكيماوية - باكين"24.71 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)"32.14 جنيه، ثم "المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)"3.21 جنيه، وتلاه "مطاحن مصر العليا" 44.97 جنيه، وبعده "اوراسكوم للفنادق و التنمية" 11 جنيه، واخيرا "بيراميزا للفنادق والقرىالسياحية - بيراميزا"13.01 جنيه.
وكانت الاسهم المصرية واصلت خسائرها لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 2.64 % لتستمرفي مسيرة التراجع للجلسة الثانية على التوالي، تحت ضغوط بيعية من المؤسسات والاجانب قابله اتجاه المصريين والافراد والعرب للشراء
.

أوباما يشعر "بقلق عميق" بشأن صناعة السيارات في أمريكا الشمالية

أوباما يشعر "بقلق عميق" بشأن صناعة السيارات في أمريكا الشمالية

Thu Feb 19, 2009 8:58pm GMT

اوتاوا (رويترز) - عبر الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الخميس عن قلقه بشان صناعة السيارات في امريكا الشمالية وقال انها ستحتاج الى إجراءات مُهمة لإعادة الهيكلة.
واضاف أوباما قائلا في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر "نشعر بقلق عميق بشأن الوضع الحالي لصناعة السيارات في أمريكا الشمالية."
وقال الرئيس الامريكي ان فريقه الاقتصادي يعكف على تقييم تقارير من كرايسلر وجنرال موتورز بشان الكيفية التي تعتزم بها الشركتان التحرك قدما.
ومضى قائلا "الشيء الذي نعرفه على وجه اليقين هو ان تلك الصناعة تحتاج الي عملية كبيرة لإعادة الهيكلة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط الأمريكي يقفز 14 % بعد هبوط في المخزونات

النفط الأمريكي يقفز 14 % بعد هبوط في المخزونات

Thu Feb 19, 2009 8:39pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي 14 في المئة متجاوزة مستوى 39 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد ان أظهرت بيانات للحكومة الأمريكية انخفاضا غير متوقع في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة بسبب تراجع الواردات وارتفاع الطلب.
وجاء هذا الهبوط بعد زيادات على مدى ستة أسابيع متتالية في مخزونات النفط في أكبر مستهلك في العالم حيث أدى التباطؤ الاقتصادي الى انخفاض في استهلاك الوقود.
وقفز الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار التي تنتهي تعاملاتها يوم الجمعة 4.86 دولار ليسجل في التسويات ببورصة نايمكس 39.48 دولار للبرميل محققا أكبر مكاسب في التسويات منذ الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الاول. وصعدت العقود الآجلة للتسليم في ابريل نيسان 2.77 دولار لتسجل في التسويات 40.18 دولار للبرميل.
وفي لندن قفز الخام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.77 دولار الي 41.99 دولار للبرميل.
وقال أحد المتعاملين في نايمكس "مخزونات النفط سجلت هبوطا مفاجئا هنا مع تراجع الواردات وزيادة نشاط مصافي التكرير... سيتعين علينا أن ننتظر لنرى هل الانخفاض في الواردات هو بداية اتجاه مع تكثيف اوبك جهودها لتنفيذ التخفيضات الانتاجية."
ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول على سلسلة تخفيضات انتاجية كبيرة في النصف الثاني من 2008 في مسعى لوقف تهاوي أسعار النفط من مستويات قياسية فوق 147 دولار للبرميل كانت قفزت اليها في يوليو تموز من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: أمريكا ستعمل مع كندا لتطوير تكنولوجيا للطاقة النظيفة

أوباما: أمريكا ستعمل مع كندا لتطوير تكنولوجيا للطاقة النظيفة

Thu Feb 19, 2009 8:21pm GMT

أوتاوا (رويترز) - أعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الخميس اطلاق مبادرة جديدة تتعاون فيها الولايات المتحدة مع كندا لتطوير تكنولوجيا للطاقة النظيفة لمكافحة التغيرات المناخية.
واضاف اوباما قائلا في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في اوتاوا "لا يمكننا ان نتحمل تبعة معالجة هذه المسائل كل بمعزل عن الآخر."
ورحب اوباما ..الذي يقوم بأول زيارة الى الخارج منذ تولى منصبه في العشرين من يناير كانون الثاني.. بجهود كندا لتقوية اقتصادها وقال ان البلدين الجارين سيعملان معا لدعم صناعة السيارات.
ومضى قائلا "العمل الذي تقوم بهذ هذه الحكومة لتحفيز الاقتصاد في هذا الجانب من الحدود هو موضع ترحيب ونتوقع ان نتمكن من اتخاذ اجراءات بالتنسيق فيما بيننا لتقوية صناعة السيارات ايضا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإمارات العربية تحدد قواعد للاستغناء عن العمالة الوطنية

الإمارات العربية تحدد قواعد للاستغناء عن العمالة الوطنية

Wed Feb 18, 2009 9:11pm GMT

دبي (رويترز) - قالت وكالة انباء الامارات (وام) يوم الاربعاء ان وزارة العمل بدولة الامارات العربية المتحدة وضعت قواعد لتنظيم استغناء أرباب العمل بالقطاع الخاص عن العمالة الوطنية.
واضافت الوكالة ان توجيهات أصدرها وزير العمل صقر غباش تشمل حظرا على الاستغناء عن العمالة الوطنية اذا أبقى رب العمل على عمال أجانب للقيام بنفس الخدمات.
وقالت وام انه سيطلب من ارباب العمل اخطار الوزارة قبل 30 يوما من الاستغناء عن عمال من ابناء البلد وسيتعين عليهم ان يقدموا اسبابا معقولة للاستغناء عنهم.
وستحال النزاعات المتعلقة بالاستغناء عن العمال الى المحاكم ولن يصدر تصاريح عمل جديدة لاستقدام عمال اجانب الى رب العمل اثناء نظر القضايا.
وأعلنت بضع شركات تخفيضات في الوظائف منذ ان وضعت الازمة المالية العالمية نهاية لطفرة في قطاع التشييد بدولة الامارات التي تشمل امارة دبي مركز السياحة والتجارة في منطقة الخليج.
ويشكل الاجانب حوالي ثلثي سكان الامارات البالغ عددهم أكثر من 4 ملايين نسمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البرازيل تبيع الصين نفطاً وتتوقع استثمارات صينية بمليارات الدولارات

البرازيل تبيع الصين نفطاً وتتوقع استثمارات صينية بمليارات الدولارات

Thu Feb 19, 2009 7:41pm GMT

برازيليا (رويترز) - وقعت البرازيل اتفاقية يوم الخميس لإمداد الصين بما يتراوح بين 100 ألف الي 160 ألف برميل يوميا من النفط بأسعار السوق وتتوقع الحصول على استثمارات صينية بمليارات الدولارات لتطوير احتياطياتها النفطية الضخمة.
وأعلنت الاتفاقية التي يبدأ سريانها على الفور عقب اجتماع للرئيس البرازيلي لويس اناسيو لولا دا سيلفا مع شي جينبنج نائب الرئيس الصيني الزائر في العاصمة برازيليا.
وستورد البرازيل النفط الى شركتي تشاينا ناشيونال بتروليوم كورب وسينوبك المملوكتين للحكومة الصينية.
ووقعت شركة بتروبراس البرازيلية الحكومية للطاقة مذكرة تفاهم للحصول على تمويل طويل الأجل من بنك التنمية الصيني وقالت انها تأمل ان تتلقى 10 مليارات دولار بحلول مايو ايار. وستساعد تلك الأموال في استغلال احتياطيات نفطية ضخمة مكتشفة حديثا تحت قاع المحيط قبالة الساحل الجنوبي للبرازيل.
وقال جوزيه سيرجيو جابريلي الرئيس التنفيذي لبتروبراس للصحفيين بعد الاجتماع مع مسؤولين صينيين "سنتوصل لاتفاق أثناء زيارة الرئيس (لولا دا سيلفا) للصين في مايو."
واضاف قائلا "قيمة الاتفاق قد تصل الي 10 مليارات دولار."
وتأتي زيارة نائب الرئيس الصيني للبرازيل في إطار مسعى الصين لتأمين إمدادات من الموارد الطبيعية الاساسية مثل المنتجات البترولية والسلع الزراعية والمعادن في المستقبل.
وأشاد وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم بالاتفاقات قائلا انها دليل على تنامي التعاون بين اقتصادين صاعدين رئيسيين.
واضاف قائلا "هذه أهم علاقة بين الجنوب والجنوب" في اشارة الى التجارة المتنامية بين البلدين الناميين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا تفتح مكتباً في الولايات المتحدة لبيع طائرات "Sukhoi Superjet-100"

روسيا تفتح مكتباً في الولايات المتحدة لبيع طائرات "Sukhoi Superjet-100"
نوفوستي
19/2/2009

موسكو، 19 فبراير (شباط). نوفوستي. أعلن مصدر في شركة "سوخوي" الروسية أن شركة "Superjet International" العاملة في مجال التسويق وخدمات ما بعد البيع لطائرات "Superjet-100" الإقليمية الروسية افتتحت مكتبا لها في واشنطن.
وقال المصدر في حديث لوكالة نوفوستي إن المكتب سيتولى تسويق هذه الطائرات وتقديم خدمات ما بعد البيع لها. وأضاف أن جون باكلي، نائب رئيس الشركة، سيترأس مكتب شركة "Superjet International" في واشنطن.
وتعد "Sukhoi Superjet-100" أول طائرة مدنية تنتجها شركة "سوخوي" المصنعة للطائرات القتالية. ومن المؤمل أن تحل هذه الطائرات محل طائرات "تو-134" و"ياك-42" وغيرها من الطائرات القديمة على الخطوط الجوية الداخلية في روسيا. كما سيتم تصديرها إلى بلدان أخرى. وقال مدير شركة "سوخوي" في وقت سابق إنه يتطلع إلى أن تحتل منتجات "سوخوي" 10% من سوق الطائرات المدنية العالمي بحلول عام 2025.
وتعد "Sukhoi Superjet-100" أول طائرة مدنية تنتجها شركة "سوخوي" المصنعة للطائرات القتالية. واستلمت شركة "سوخوي" حتى الآن طلبيات على 98 طائرة من هذا النوع.

رئيس شركة أسمنت حلوان: تدني سعر السهم وراء رغبة الشركة فى شراء أسهمها من السوق

رئيس شركة أسمنت حلوان: تدني سعر السهم وراء رغبة الشركة فى شراء أسهمها من السوق

خاص مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 6:05 م

أكد عمر عبد العزيز مهنا رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت حلوان أن شراء الشركة لأسهمها حرة التداول بالبورصة يأتى فى إطار أسهم الخزينة وذلك بعد تدنى سعر السهم والذى لا يعكس المركز المالى للشركة.
وقال مهنا لـ "مباشر" أن الشركة لم تفكر بعد فى الإتجاه نحو الشطب من بورصة الأوراق المالية وذلك تطبيقاً لقواعد القيد الجديدة والتى حددت عدد أسهم التداول الحر بنحو 10% من أسهم الشركة فى حين يبلغ عدد الأسهم حرة التداول دون 1.5%، مشيرا إلى إمكانية دراسة شطب الشركة من البورصة خلال فترات لاحقة.
وكان مجلس ادارة شركة أسمنت حلوان قد قرربجلسته المنعقده أمس الموافقة على شراء الشركة لأسهم رأس المال المتداولة بالبورصة.
ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع98.68% لشركة السويس للأسمنت فيما تتوزع النسبة الباقية والبالغة 1.32% على مساهمون آخرون.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو مليار و 176 مليون جنيه موزعة على 117.696 مليون سهم بقيمة إسمية تبلغ 10 جنيهات للسهم.
وبلغت أرباح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 نحو 451.55 مليون جنيه بارتفاع قدره 37.7% مقارنة بنفس الفترة من عام 2007.
وأغلق سهم الشركة فى أخر يوم تداول له بالبورصة المصرية يوم 17 فبراير عند مستوى 17.17 جنيه.


"سي. آي. كابيتال": توقعات نتائج أعمال 2009 لـ"المالية والصناعية" تُضيف المزيد من الضغوط على السهم

"سي. آي. كابيتال": توقعات نتائج أعمال 2009 لـ"المالية والصناعية" تُضيف المزيد من الضغوط على السهم

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 3:13 م

أشارت شركة سى أى كابيتال للبحوث إلى أن نتائج أعمال عام 2008 وتوقعات 2009 لشركة "المالية الصناعية المصرية" جاءت مخيبة لأمال السوق.
وأكد محمد الإبراشى المحلل المالى بـ"سى أى كابيتال " إلى أن هذه النتائج سوف تضيف المزيد من الضغوط على سهم الشركة ومن ثم نظرة سلبية , وأشار الإبراشى إلى أن سهم المالية الصناعية يتداول بمضاعف ربحية 7.2 مرة لعام 2009 مقارنةً بالسوق حيث يُقدر بـ 5.1 مرة.
وكانت شركة المالية والصناعية قد أوردت بياناً للبورصة المصرية تعلن فيه صافى الربح فى القوائم المجمعة (قبل المُراجعة) للعام المالى 2008 لتظهر نموه بـ68% ليسجل 195 مليون جنيه مقارنةً بـ 116 مليون جنيه.
ويقول أحمد عبد الغنى المحلل المالى :"بأن هذه الأرباح جاءت أقل بـ 33% و 24% من توقعات سى أى كابيتال البالغة 289.6 مليون جنيه ,وتوقعات السوق على التوالى مشيراً إلى أن الشركة قد أعلنت فى القائمة المختصرة عن توقعاتها لصافى الربح فى النتائج المجمعة لعام 2009 حيث تتوقع تراجعاً بـ 18% ليسجل 160 مليون جنيه".
وحققت شركة " المالية والصناعية المصرية " نمواً فى أرباحها من 78.3 مليون جنيه إلى 97.4 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 بمعدل نمو قدره 24%.
تُعد شركة المالية والصناعية هى أكبر منتج للسماد الفوسفاتى فى مصر فهى تقوم بإنتاج وبيع ثلاثة أنواع رئيسية من الأسمدة الفوسفاتية بالإضافة إلى أن الشركة المالية والصناعية واحدة من أهم منتجى حامض الكبريتيك التجارى فى السوق المحلى حيث أنها تستحوذ على 54 % من إجمالى الإنتاج المحلى لحامض الكبريتيك ومن المتوقع أن تزيد النسبة لتصل إلى 70 %.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو مايقرب من 693.01 مليون جنيه موزعاً على عدد سهم 69.301 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.


13.9% نمو بأرباح "ممفيس للأدوية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

13.9% نمو بأرباح "ممفيس للأدوية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 2:59 م
أظهرت القوائم المالية لشركة " ممفيس للأدوية و الصناعات الكيماوية " عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 16.017 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 13.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 14.051 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 90.8% لتحقق صافى ربح بلغ 602.323 ألف جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 6.560 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ساركوزي يطرح 2,6 مليار يورو للمساعدات الاجتماعية لتهدئة التحركات النقابية

ساركوزي يطرح 2,6 مليار يورو للمساعدات الاجتماعية لتهدئة التحركات النقابية

مونت كارلو
19/02/2009

باريس (ا ف ب) - وعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يواجه مناخا اجتماعيا متوترا جدا، بصرف 2,6 مليار يورو لمساعدة الفرنسييين الاكثر تواضعا والاكثر تضررا من حالة الانكماش واقفال المصانع.
وامام استياء شعبي متزايد، دعا ساركوزي الذي يواجه تحركه امام الازمة انتقاد 57% من الفرنسيين بحسب استطلاع نشر الاربعاء، النقابات العمالية واصحاب العمل الى "قمة اجتماعية".
وقال نيكولا ساركوزي بحسب نص الكلمة التي القاها في هذه القمة الاجتماعية "ان فرنسا تواجه ازمة اقتصادية غير مسبوقة في حجمها، وتثير قلق الفرنسيين المشروع".
والى الكثير من الاجراءات التي اقترحها خلال هذا الاجتماع، تحدث عن تخفيضات ضريبية عن كاهل العائلات الاكثر عوزا في الطبقات الوسطى ورواتب بقيمة 500 يورو للشبان العاطلين عن العمل وتعويضات اضافية للعائلات المتواضعة.
وكانت النقابات جمعت في 29 كانون الثاني/يناير ما بين مليون ومليون ونصف مليون متظاهر في كافة ارجاء فرنسا للتعبير عن احتجاجهم على سياسته. وتوقعت النقابات يوم تحرك اخر في 19 اذار/مارس للمطالبة بشكل خاص بزيادة المداخيل.
واعتبر "الاتحاد العمالي العام" (سي جي تي)، اكبر النقابات الفرنسية، في ختام اللقاء ان هذا التحرك يجب ان يستمر. وخرج امينه العام برنار تيبو من الاجتماع "بروح العمل للقاء ثان مطلبي". وقال كان الجو متوترا بعض الشيء، كان البحث شاقا".
من جهته، اعتبر المسؤول في "القوة العاملة" جان كلود مايي "كان الاجتماع قصيرا للغاية، اهملت بعض الامور" و"يجب المحافظة على الضغط".
ويزداد عبء المناخ الاجتماعي السائد بفعل النزاع في الجامعات واضراب عام في الانتيل الفرنسية. وقد تحول هذا الاضراب الى مواجهات عنيفة واسفر عن سقوط قتيل ليل الثلاثاء الاربعاء في غوادلوب.
وهذه "القمة التي عقدت لتهدئة الحرارة الاجتماعية"، بحسب ما كتبت صحيفة "لوفيغارو"، تهدف الى معالجة صعوبات بعض الفئات من الفرنسيين وكذلك تحفيزها على مواصلة الاستهلاك.
وهكذا سيتم التعويض عن البطالة الجزئية بشكل افضل حتى حدود 75% من الراتب الاجمالي، كما اقترح الرئيس نيكولا ساركوزي. ويشمل ذلك العمال الذين اقفلت مصانعهم موقتا ويسمح لهم بالاحتفاظ بعقود عملهم في انتظار ايام افضل وانما مع رواتب اقل.
وينبغي ان يفيد هذا الاجراء قطاع السيارات الذي يمثل 10% من العمال في فرنسا ويمر في ازمة خطيرة.
وقام نيكولا ساركوزي بمبادرة حيال النقابات عندما اعتمد احد مقترحاتهم المتعلقة بانشاء صندوق اجتماعي للتدريب الحرفي براسمال 2,5 الى 3 مليارات يورو تقدم الدولة نصفه.
وكانت النقابات والمعارضة الاشتراكية تطالب باجراءات لتعزيز القوة الشرائية. واعتبرت ان خطة النهوض الاقتصادي التي قدمها نيكولا ساركوزي في كانون الاول/ديسمبر الماضي بقيمة 26 مليار يورو، تتمحور كثيرا حول الاستثمار وينبغي اتمامها.
واعلنت ماريز دوما، احدى المسؤولات في "الاتحاد العمالي العام" ان الاستهلاك "عامل قوي للنمو في بلدنا".
والحكومة محكومة باجراءات محددة الاهداف. وقد حذرت من ان العجز العام سيتدهور هذه السنة، كما طالبت المفوضية الاوروبية الاربعاء بالعودة الى الانضباط المالي اعتبارا من 2010 للعودة الى التوازن.
وكالة فرانس برس © 2009

تنفيذاً للقرار الوزاري .. مصانع الأسمنت تعلن أسعار فبراير

تنفيذاً للقرار الوزاري .. مصانع الأسمنت تعلن أسعار فبراير
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/2/2009


أعلنت شركات الإسمنت أسعار البيع خلال شهر فبراير/ شبط 2009 سواء الخاصة بالمصنع أو الوكلاء والتجار أو المستهلك ، وذلك تطبيقا لقرار وزير التجارة والصناعة الخاص بذلك.
وتفصيلا، بلغ سعر طن بيع الإسمنت لشركة "سيناء للإسمنت" فى منطقة الدلتا للمصنع 415 جنيها ، وللوكلاء والتجار يتراوح ما بين 455 و475 جنيها وسعر المستهلك 490 جنيها، وفى منطقة شمال سيناء بلغ سعر المصنع 439 جنيها ، وما بين 455 و476 جنيها للوكلاء والتجار،اما للمستهلك 490 جنيها.
اما في منطقة جنوب سيناء فبلغ سعر الطن للمصنع 437 جنيها، وللوكلاء والتجار 477 جنيها , وللمستهلك 495 جنيها.
وبالنسبة لشركة مصر "لإسمنت قنا" سجل الطن فى مناطق قنا وسوهاج وأسوان والبحر الأحمر للمصنع 427.5 جنيه، وللوكلاء والتجار يتراوح ما بين 460 إلى 495 جنيها، وللمستهلك من 475 إلى 500 جنيه.
وفى منطقة توشكا وأبو سنبل وحلايب وشلاتين بلغ سعر بيع المصنع 427.25 جنيه ، والوكلاء والتجار ما بين 500 إلى 520 جنيها ، والمستهلك ما بين 515 و525 جنيها.
أما "القومية للاسمنت" بلغ الطن فى مناطق القاهره الكبرى وباقى المحافظات للمصنع 437.5 جنيه، وللمستهلك 495 جنيها فى القاهرة الكبرى وباقى المحافظات 510 جنيهات.
وحقق سعر الطن "لإسمنت العامرية" للمصنع فى مناطق الإسكندرية والبحيرة ومطروح 445.5 جنيه، وللوكلاء 495 جنيها، وللمستهلك 520 وباقى المحافظات 445.5 جنية وللوكلاء 510 جنيهات والمستهلك 530 جنيها.
وبلغ سعر طن "إسمنت جنوب الوادى" للمصنع 452.5 جنيه وهو نفس السعر للوكلاء والمستهلكين، اما "إسمنت أسيوط" للمصنع 495 جنيها وللمستهلك 535 جنيها، فيما سجل "الإسكندرية بنى سويف" بلغ سعر الطن للمصنع فى محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والفيوم وبنى سويف والمنيا والقاهرة 465 جنيها وللوكلاء 495 جنيها وللمستهلك 520 جنيها .
اما سعر الطن فى "العربية للاسمنت" للمصنع هو 465 جنيها، وللوكلاء 502 جنيه وللمستهلك 510 جنيهات، بينما سجل سعر الطن لـ "مجموعه السويس" للمصنع 455 جنيها وللمستهلك 530 جنيها.
واقرت "شركة مصر بنى سويف" سعر البيع للمصنع لمحافظات بنى سويف والفيوم عند 450 جنيها، وللوكلاء 500 جنيه، وللمستهلكين 520 جنيها وللقاهره والجيزة وأكتوبر وحلوان والمنيا للمصنع 450 جنيها , والوكلاء 510 جنيهات , وللمستهلكين 530 جنيها، وباقى المحافظات للمصنع 465 جنيها وللوكلاء 520 جنيها، وللمستهلكين 540 جنيها.
وناشد المهندس على موسى رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية الموزعين والتجار والمستهلكين الالتزام بالاسعار التى اعلنتها عنها مصانع الاسمنت ، مؤكدا ان التزام جميع الاطراف بالاسعار المعلنة هو السبيل الوحيد لعودة الانضباط والهدوء الى سوق الاسمنت بعد حالة الفوضى والاضطراب التى سادت في الاونة الاخيرة.
وحث الموزعين والتجار على عدم شراء الاسمنت باكثر من التسعيرة المعلنة، وعلى ابراز سعر البيع النهائى في مكان بارز داخل محلاتهم وعلى المستهلكين ايضا عدم الشراء باكثر من السعر المعلن والابلاغ فورا عن اى تاجر يبيع بسعر اعلى.
وبدأت أسعار الاسمنت في التراجع الأربعاء في اعقاب قرار وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد بإلزام مصانع إنتاج الاسمنت بالإعلان عن الحد الأقصى لسعر بيع منتجاتها لكافة حلقات التوزيع.
ذكر ان قرار المهندس رشيد محمد رشيد يلزم مصانع انتاج الاسمنت بالاعلان عن الحد الاقصى لسعر بيع الاسمنت لكافة حلقات التوزيع بما في ذلك سعر البيع للمستهلك النهائى وذلك اعتبارا من الخميس.
وسيواجه المخالفون قراراً بحظر التعامل معهم حيث ألزم القرار في مادته الثالثة الوكلاء والتجار موافاة قطاع التجارة الداخلية في الخميس من كل أسبوع ببيان تفصيلي يتضمن رصيد المخزون لديهم وعناوين مخازنهم.
كما أصدر المهندس رشيد قرارا بتشكيل لجنة برئاسة سيد أبو القمصان مستشاره لشئون التجارة الخارجية لدراسة كتابة الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك المعلن بمعرفة المصانع على عبوات (شكائر) الاسمنت وتضم اللجنة فى عضويتها ممثلا عن قطاع التجارة الداخلية وممثلين عن مصانع الاسمنت ورئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، وممثلا عن جهاز حماية المستهلك .
(أ ش أ)

ارتفاع المصروفات وراء تراجع أرباح "العربية لحليج الأقطان" بنحو 28.6% خلال النصف الأول من 2008/2009

ارتفاع المصروفات وراء تراجع أرباح "العربية لحليج الأقطان" بنحو 28.6% خلال النصف الأول من 2008/2009

خاص مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 2:54 م

حققت الشركة "العربية لحليج الأقطان" خلال النصف الاول من العام المالي 2008-2009 تراجعاً فى صافى ارباحها بمقدار 28.65% ليصل الى 17.346 مليون جنيه مقارنة بنحو 24.312 مليون جنيه عن الفترة المقابلة من العام المالي 2007 -2008 ,وهو ماصاحبه انخفاض فى ربحية السهم الاساسى من 0.10 جنيه الى 0.07 جنيه.
دعم من تراجع ارباح الشركة ارتفاع اجمالى المصروفات من 19.422 مليون جنيه الى 84.353 مليون جنيه بزيادة قدرها 334.3% متمثلة فى المصروفات الادارية و العمومية والتى ارتفعت من 3.929 مليون جنيه الى 24.247 مليون جنيه بزيادة قدرها 517.1% و المصروفات الاخرى من 11.242 مليون جنيه الى 39.906 مليون جنيه بزيادة قدرها 254.97% وذلك نتيجة لارتفاع مصروفات البيع التوزيع من 0 جنيه الى 19.11 مليون جنيه ووجود فوائد مدينة بنحو 9.312 مليون جنيه وفروق تققيم أوراق مالية بـ 5.963 مليون جنيه فيما سجلت المصروفات التمويلية مبلغ 16.238 مليون جنيه مقابل 499 الف جنيه خلال الفترة المقارنة.
جاء هذا التراجع فى الارباح بالرغم من تحقيق الشركة نمو مطرد فى مبيعاتها بعد ان ارتفعت من 16.141 مليون جنيه الى 369.285 مليون جنيه مصحوبا بارتفاع كبير فى تكلفة المبيعات لتصل الى323.489 مليون جنيه مقابل 9.863 مليون جنيه وذلك نتيجة لارتفاع مشتريات الاقطان من 96 الف جنيه الى 122.031 مليون جنيه وارتفاع تكلفة نشاط الغزل والنسيج من 0 جنيه الى 192.981 مليون جنيه .ليرتفع مجمل الربح من 6.278 مليون جنيه الي 45.796 مليون جنيه بزيادة قدرها 629.4%.
وحققت الشركة ايرادات اخرى بلغت 60.857 مليون جنيه مقابل 37.875 مليون جنيه بزيادة قدرها 60.6% ,فيما بلغت ايرادات الاستثمارات 7.223 مليون جنيه.
يذكر ان ضريبة الدخل قد بلغت 2 مليون جنيه فيما سجلت الضريبة المؤجلة 10الاف جنيه و حقوق الاقلية 10.167 مليون جنيه.
23.7% انخفاضاً فى راس المال العامل وعلى صعيد المركز المالى فقد ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل عن الفترة من 1 يوليو 2008 وحتى 31 ديسمبر 2008 الى 1.863 مليار جنيه مقابل 1.800 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 نتيجة ارتفاع الاستثمارات المتاحة للبيع من 80.624 مليون جنيه الى 140.164 مليون جنيه ’حيث تم شراء 41400 سهم من أسهم شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير خلال الفترة و 865277 سهم من أسهم شركة مطاحن مصر العليا وتم اعادة تقييم الاستثمارات المتاحة للبع وفقا لاسعار السوق فى 31 ديسمبر الماضى وهو مانتج عنها فروق 27.644 مليون جنيه تم خصمهم ضمن حقوق المساهمين .
وكشفت قائمة المركز المالى انخفض مجموع الاصول المتداولة من 1.462 مليار جنيه الى 1.279 مليار جنيه وذلك نتيجة لانخفاض النقدية وما فى حكمها من 775.004 مليون جنيه الى 451.034 مليون جنيه والتى تتضمن حسابات جارية بالبنوك بمبلغ 300.542 مليون جنيه بحساب جارى يوم بيوم بعائد متغير طرف بنك مصر .
وارتفع مجموع الالتزامات المتداولة من 572.643 مليون جنيه الى 600.902 مليون جنيه ,نتيجة ارتفاع دائنون وارصدة دائنة اخرى من 140.282 مليون جنيه الى 168.996 مليون جنيه ,لينخفض بذلك راس المال العامل من 890.178 مليون جنيه الى 678.462 مليون جنيه بانخفاض قدره 23.7% .9.3% نمو في الارباح غير المجمعة خلال النصف الأول من ناحية اخرى أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "العربية لحليج الأقطان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 11.937 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 10.923 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008. وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة عن الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة قبل الضرائب بمعدل 74.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 1.393 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 5.433 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007/ 2008. وفقاً لتقييم سى اى كابيتال :10.1 جنيه السعر العادل لـ "العربية لحليج الاقطان" وعلى صعيد اخرحددت شركة سى اى كابيتال للبحوث السعر المستهدف لسهم شركة "العربية لحليج الاقطان" عند مستوى 10.1 جنيه بارتفاع قدره 237.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (16 فبراير ) والبالغ 2.99 جنيه واوصت سى اى كابيتال بالشراء مع مخاطرة متوسطة .
وقال محمد الابراشى المحلل المالى بـ "سى اى كابيتال" بان السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 08/09 عند 5.7 مرة متوقعا ان يصل الى 5.2 مرة بنهاية العام المالى 09/10 ,فيما حدد مضاعف القيمة الدفترية للعام المالى الحالى عند 0.4 مرة متوقعا ان يصل الى 0.3 مرة فى 09/10.
ويبلغ رأسمال شركة العربية لحليج الأقطان المُصدر والمدفوع نحو 1.258 مليار جنيه موزع على 251.741 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم ويتمثل نشاطها الرئيسى فى حليج الأقطان وشرائها بغرض حلجها وبيعها للسوق المحلى والأجنبى وكذلك إنشاء معاصرالزيوت .


20.7% تراجع بأرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" المعدلة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

20.7% تراجع بأرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" المعدلة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 2:51 م

أظهرت القوائم المالية المعدلة لشركة " مطاحن وسط وغرب الدلتا " عن النصف الأول من عام 2008/2009 تراجع أرباح الشركة بمعدل 20.7% لتحقق صافى ربح قدره 21.747 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 27.411 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 6.4 % حيث سجلت صافى ربح قدره 15,592 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 14,650 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

تنفيذ عرض شراء 7.7 مليون سهم من "آمون القابضة" بقيمة 38.659 مليون جنيه

تنفيذ عرض شراء 7.7 مليون سهم من "آمون القابضة" بقيمة 38.659 مليون جنيه

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 2:19 م
أعلنت البورصة المصرية انه قد تم خلال جلسة اليوم تنفيذ عرض شراء 7.731924 مليون سهم من "آمون القابضة للاستثمارات المالية" بسعر 5 جنيهات للسهم وبقيمة اجمالية بلغت 38.659620 مليون جنيه.
وكان الدكتور ثروت باسيلى رئيس مجلس ادارة الشركة قد أعلن بصفته الطبيعية عن رغبته فى شراء نحو 2 مليون سهم من أسهم الشركة تمثل 1% من إجمالى أسهم الشركة وذلك بالقيمة الاسمية للسهم البالغة 5 جنيه.
ثم تقدم بطلب للهيئة العامة لسوق المال للحصول على موافقتها على قيامه بشراء كل الكمية التى عرضها المساهمون للبيع.

نمو المبيعات والفوائد الدائنة وراء ارتفاع أرباح "مصر للأسمنت - قنا" بنحو 9.6% خلال النصف الأول

نمو المبيعات والفوائد الدائنة وراء ارتفاع أرباح "مصر للأسمنت - قنا" بنحو 9.6% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 2:13 م

أظهرت نتائج اعمال شركة مصر للاسمنت - قنا خلال عام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 302.95 مليون جنيه مقارنة بنحو 276.448 مليون جنيه عن عام 2007 بنمو قدره 9.6%.
ياتي هذا بعد نمو صافي المبيعات من 597.320 مليون جنيه الي 773.339 مليون جنيه بنمو يبلغ 29.5% بعد ارتفاع حجم مبيعات الشركة من 1.784 مليون طن الى 1.970 مليون طن .جاء هذا متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 38.36% لتصل الي 384.07 مليون جنيه مقارنة بنحو 278.524 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 318.796 مليون جنيه الي 389.269 مليون جنيه.
بلغ اجمالى كمية المبيعات المحلية خلال عام 2008 حوالى 1.561 مليون طن بقيمة بلغت 595 مليون جنيه مقابل 1.199 مليون طن بقيمة بلغت 387 مليون جنيه خلال عام 2007 فيما بلغ اجمالى كمية التصدير 409.370 الف طن بقيمة 178.350 مليون جنيه بالرغم من صدور قرار وقف التصدير من اول ابريل حتى نهاية سبتمبر 2009 مقابل 584.803 الف طن بقيمة 209.790 مليون جنيه خلال عام 2007.
ودعم ارتفاع اجمالى الايرادات الاخرى من 5.454 مليون جنيه الى 17.084 مليون جنيه من نمو ارباح العام بعد نمو الفوائد الدائنة من 9 مليون جنيه الى 17 مليون جنيه وتراجع خسائر فروق تقييم عملات اجنبية من 4.686 مليون جنيه الى 1.489 مليون جنيه .
وتاثرت نتائج الاعمال بارتفاع اجمالي المصروفات من 37.298 مليون جنيه الي 94.757 مليون جنيه بعد ارتفاع المخصصات من 21 مليون جنيه الى 70 مليون جنيه يذكر ان الضريبة المؤجلة قد بلغت 5.453 مليون جنيه فيما سجلت الضريبة الدخلية 3.192 مليون جنيه .
458% نمو فى رأس المال العامل.
على جانب المركز المالى تراجع مجموع الاصول طويلة الاجل من 618 مليون جنيه الى 584 مليون جنيه لتراحع الاصول الثابتة من 610 مليون جنيه الى 582 مليون جنيه بينما ارتفع اجمالى الاصول المتداولة من 353 مليون جنيه الى 555 مليون جنيه لزيادة النقدية فى البنوك والصندوق من 293 مليون جنيه الى 490 مليون جنيه واظهرت قائمة المركز المالى تراجع اجمالى الالتزامات المتداولة من 277 مليون جنيه الى 134 مليون جنيه بسبب تضمين ميزانية 2007 حوالى 177 مليون جنيه لحساب دائنو توزيعات ليرتفع رأس المال العامل من 75 مليون جنيه الى 421 مليون جنيه بنسبة بزيادة 458%.
كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة للشركة عن اقتراح إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية بواقع 8.25 جنيه لكل سهم بإجمالى توزيعات على المساهمين بلغ نحو 246.493 مليون جنيه فيما بلغ نصيب العاملين من التوزيعات المقترحة 27.388 مليون جنيه و مكآفاة مجلس الإدارة 13.643 مليون جنيه وتم تكوين احتياطي قانوني يقدر بنحو 15.147 مليون جنيه . وكانت شركة "أسيك للاسمنت " قد أعلنت فى بيان لها يوم 30 نوفمبر 2008 عن رفع نسبة مساهمتها بشركة " مصر للأسمنت قنا" لتصل إلى 27,34%.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 234.796 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2% مقارنةً بصافى ربح بلغ 230.151 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 300 مليون جنيه موزعا على 30 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

بقيمة 185 مليون جنيه "إسناد مشروع محطة معالجة الصرف الصحى بمدينة السادات لـ "مختار إبراهيم"

بقيمة 185 مليون جنيه "إسناد مشروع محطة معالجة الصرف الصحى بمدينة السادات لـ "مختار إبراهيم"

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 1:36 م

أعلنت شركة " المقاولات المصرية - مختار ابراهيم " فى بيان لها اليوم انه قد تم اسناد مشروع اعمال تصميم و تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحى لمدينة السادات للشركة بقيمة إجمالية 185 مليون جنيه .
وشهدت الفترة الماضية اسناد العديد من المشروعات للشركة كان اخرها إسناد مشروع أعمال شبكات مياه مركز ومدينة طهطا - محافظة سوهاج للشركة بقيمة إجمالية 140 مليون جنيها و مشروع خط مياه الشرب بالقاهرة الجديدة بقيمة إجمالية 45 مليون جنيه .
وكانت الشركة قد أعلنت خلال يناير الماضى عن إسناد مشروع تصميم وتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب بمدينة ساقلته - محافظة سوهاج لها بقيمة إجمالية بلغت 142.5 مليون جنيه وإسناد مشروع أعمال تنفيذ خط المياه الخارج من محطة مياه المعادى بقيمة إجمالية بلغت 20.076 مليون جنيه، هذا بالإضافة إلى المشروعات التى أسندت لها نهاية عام 2008 وهما مشروعى تنفيذ شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بالحى الأول والثانى بمدينة قنا الجديدة للشركة بقيمة إجمالية 147.722 مليون جنيه فضلاً عن إسناد مشروعين الأول هو تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رافد " أبو الروس ومطوبس وفوه " بالأمر المباشر بقيمة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه، والثانى مشروع استكمال تغطية مصرف السيل " المرحلة الخامسة " بقيمة 3.324 مليون جنيه .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة ( داخل وخارج الجمهورية ) خلال النصف الأول لعام 2008 / 2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 36.662 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.2% مقارنةً بصافى ربح بلغ 35.172 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة ( داخل الجمهورية ) خلال النصف الأول لعام 2008 / 2009 تحقيق صافى ربح بلغ 20.933 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 56.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 13.389 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .

1.211 مليار جنيه إيرادات نشاط "مختار إبراهيم" ترفع أرباحها بنسبة 4% خلال النصف الأول

1.211 مليار جنيه إيرادات نشاط "مختار إبراهيم" ترفع أرباحها بنسبة 4% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 12:26 م
اظهرت نتائج اعمال شركة "المقاولات المصريه-مختار ابراهيم" (داخل وخارج الجمهورية) خلال النصف الاول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 36.663 مليون جنيه مقارنة بنحو 35.172 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007/2008 بنمو قدره 4.2% .
ياتي هذا بعد نمو ايرادات النشاط من 1.162 مليار جنيه الي 1.211 مليون جنيه بارتفاع قدره 4.2% منها 792 مليون جنيه من نشاط الشركة داخل الجمهورية و 419 مليون جنيه خارج الجمهورية متزامنا مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 2.6% لتصل الي 1.108 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.081 مليار جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 81.583 مليون جنيه الي 102.726 مليون جنيه .
كما دعم ارتفاع اجمالي الايرادات العادية الاخري من 12.797 مليون جنيه الى 13.903 مليون جنيه من نمو ارباح الشركة خلال الفترة لوجود 9.205 مليون جنيه مخصصات انتفى الغرض منها.
و تأثرت نتائج اعمال الشركة بارتفاع اجمالي المصروفات من 40 مليون جنيه الى 73 مليون جنيه بسبب ارتفاع المصروفات التمويلية من 12 مليون جنيه الى 29 مليون جنيه ونمو المصروفات الادارية من 24 مليون جنيه الى 34 مليون جنيه في حين سجلت الارباح الرأسمالية 1.406 مليون جنيه والايرادات المتنوعة 1.293 مليون جنيه .
يذكر ان ضرائب الدخل قد بلغت 9.166 مليون جنيه مقابل 8.793 مليون جنيه .
ليرتفع صافى ارباح الشركة من 35.1 مليون جنيه الى 36.6 مليون جنيه بنمو قدرة 4.2% منها 20.9 مليون جنيه صافى ربح متحقق داخل الجمهورية و 15.7 مليون جنيه خارج الجمهورية .
19% نمو فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 162 مليون جنيه الى 182 مليون جنيه لارتفاع الاصول الثابتة من 161 مليون جنيه الى 181 مليون جنيه كما ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 2.141 مليار جنيه الى 2.698 مليار جنيه بسبب ارتفاع رصيد العملاء من 852 مليون جنيه الى 1.184 مليار جنيه وزيادة قيمة ودائع الشركة بالبنوك لاجل من 119 مليون جنيه الى 155 مليون جنيه وأظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع مجموع الالتزامات المتداولة من 2.023 مليار جنيه الى 2.561 مليار جنيه بعد ارتفاع حساب البنوك الدائنة من 83 مليون جنيه الى 366 مليون جنيه نمو رصيد الموردون من 557 مليون جنيه الى 679 مليون جنيه ليرتفع رأس المال العامل من 115 مليون جنيه الى 137 مليون جنيه بنسبة 19%.
يذكر ان الشركة قد اعلنت فى بيان لها يوم 10 فبراير الجارى أنه قد تم إسناد مشروع أعمال شبكات مياه مركز ومدينة طهطا - محافظة سوهاج للشركة بقيمة إجمالية 140 مليون جنيها الشركة .
وكانت الشركة قد أعلنت خلال يناير عن أسناد مشروع تصميم وتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب بمدينة ساقلته - محافظة سوهاج لها بقيمة إجمالية بلغت 142.5 مليون جنيه وإسناد مشروع أعمال تنفيذ خط المياه الخارج من محطة مياه المعادى بقيمة إجمالية بلغت 20.076 مليون جنيه، هذا بالإضافة إلى المشروعات التى أسندت لها نهاية عام 2008 وهما مشروعى تنفيذ شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بالحى الأول والثانى بمدينة قنا الجديدة للشركة بقيمة إجمالية 147.722 مليون جنيه فضلاً عن إسناد مشروعين الأول هو تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رافد " أبو الروس ومطوبس وفوه " بالأمر المباشر بقيمة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه، والثانى مشروع استكمال تغطية مصرف السيل "المرحلة الخامسة" بقيمة 3.324 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة " داخل وخارج الجمهورية " خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 3.4% حيث حققت صافي ربح قدره 15.177 مليون جنيه مقارنةً بنحو 15.726 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 /2008 ، فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية )خلال الربع الأول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 10.003 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.751 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008 بنمو قدره 29% .

المدير المالي لــــ"كابو" رد مخصص شراء علامة جيل التجارية وراء ارتفاع الأرباح بنحو 243% خلال النصف الأول

المدير المالي لــــ"كابو" رد مخصص شراء علامة جيل التجارية وراء ارتفاع الأرباح بنحو 243% خلال النصف الأول

خاص مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 12:20 م

كتب: هاني الشرقاوي
أرجع هانى سلامة مدير عام الشئون المالية بشركة " النصر للملابس والمنسوجات - كابو " ارتفاع ارباح الشركة خلال النصف الأول من عام 2008 /2009 من 3.539 مليون جنيه الى 12.135 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 242.9% الى رد مخصص شراء علامة جيل التجارية والذى قدر بنحو 10.5 مليون جنيه بالاضافة الى رد حوالى 1.4 مليون جنيه من مخصص المخزون الراكد لدى الشركة والذى كان يبلغ 9.5 مليون جنيه .
قامت الشركة نهاية يناير الماضى بشراء العلامة التجارية جيل من شركة "جيل إنترناشيونال" للاستخدام فى مصر وكافة الدول العربية وجميع الدول الأفريقية بتكلفة تصل إلى 22 مليون جنيه يتم سدادها إلى شركة جيل إنترناشيونال على 12 شهر اعتباراً من فبراير 2009 .
وأوضح سلامة ان مبيعات الشركة قد ارتفعت من 174.592 مليون جنيه الى 184.384 مليون جنيه بنمو قدره 5.6% فيما ارتفعت تكلفة المبيعات من 131.722 مليون جنيه الى 147.272 مليون جنيه بارتفاع قدره 11.8% ليصل بهذا مجمل الربح الي 41.505 مليون جنية متراجعا من 46.419 مليون جنيه .
أضاف سلامة ان زيادة عدد فروع الشركة ساهم فى تحسن نتائج اعمالها فلديها 30 منفذ بيع ومن المتوقع أن يصل عددها إلى 50 منفذ خلال العام الحالى.
وتأثرت نتائج الأعمال بارتفاع المصروفات التمويلية من 6 مليون جنيه الى 10 مليون جنيه و تراجع مصروفات البيع و التوزيع من 19.785 مليون جنيه الى 17.361 مليون جنية ونمو المصروفات العمومية و الادارية من 11مليون جنيه الى 12 مليون جنيه
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة تحقيق ايرادات استثمارات بنحو 2.767 مليون جنيه و بلغت الفوائد الدائنة 3.66 مليون جنيه و الايرادات الاخري 1.033 مليون جنيه سجلت الضريبة الدخلية 2 مليون جنيه و الضريبة المؤجلة 233 الف جنيه فيما بلغت حقوق الاقلية 3.71 مليون جنيه .
5% تراجع فى رأس المال العامل على جانب المركز المالى ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 703 مليون جنيه الى 715 مليون جنيه بسبب اضافة اصل معنوى بقيمة 31 مليون جنيه بعد الحصول على العلامة التجارية "جيل " كما ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 447 مليون جنيه الى 483 مليون جنيه لوجود 98 مليون جنيه استثمارات فى أذون خزانة وتراجعت النقدية من 133 مليون جنيه الى 38 مليون جنيه وأظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع مجموع الالتزامات المتداولة من 305 مليون جنيه الى 348 مليون جنيه لارتفاع رصيد بنوك سحب على المكشوف من 164 مليون جنيه الى 191 مليون جنيه بالاضافة الى وجود مبلغ قيمتة 21 مليون جنية لصالح دائنو شراء العلامة التجارية "جيل انترناشيونال" ليتراجع رأس المال العامل من 141 مليون جنيه الى 134 مليون جنيه بنسبة 5% .
وكانت الشركة قد أكدت فى بيان لها تلقتة البورصة مفاوضاتها مع شركة تركية لإقامة مصنع مشترك لتصنيع ملابس رياضية حيث قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة( أورما تكستيل ) تمهيداً لإنشاء شركة جديدة تمتلك كابو 55% من أسهمها وبلغت الشركة البورصة بذلك خلال مايو 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 732.887 ألف جنيه مقارنةً بصافى خسارة بلغ 320.755 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وتعمل شركة " النصر للملابس والمنسوجات - كابو " فى صناعة وتجارة المنسوجات والملابس الجاهزة بكافة أنواعها والخيوط والخردوات والإكسسوارات وخاماتها بكافة أنواعها وإنشاء كافة أنواع المعارض ومنافذ البيع بالداخل والخارج.
يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو نحو 338,612 مليون جنيه موزعاً على 338,612 مليون سهم بقيمة اسمية واحد جنيه .

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بعد ثلاث جلسات من الخسائر

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بعد ثلاث جلسات من الخسائر

Thu Feb 19, 2009 6:31pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الخميس بعد ثلاث جلسات متتالية من الخسائر لكن المكاسب كانت هامشية مع مواجهة المستثمرين المزيد من الأدلة على ازدياد حدة الركود في الولايات المتحدة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 0.1 في المئة الي 763.80 نقطة بعد ان كان صعد 1.1 في المئة في وقت سابق من الجلسة.
والمؤشر الان منخفض 8.2 في المئة عن مستواه في بداية العام بعد ان مني بخسائر بلغت 45 في المئة في 2008 .
وقال أحد المتعاملين "البيانات الامريكية ما زالت تزداد سوءا بل انها تأتي أقل من التوقعات."
واضاف قائلا "الايام القليلة الماضية أبرزت ان الاضطرابات في الاسواق ستستمر."
وأظهر بيانات صدرت يوم الخميس إن عدد الامريكيين الذين يحصلون على اعانات بطالة قفز الي مستوى قياسي اوائل فبراير شباط وهو ما يبرز تدهور سوق العمالة مع ازدياد حدة ركود بدأ قبل 13 شهرا.
وبين الاسهم الصاعدة في اوروبا سجل سهم نستله أكبر مجموعة للمنتجات الغذائية في العالم قفزة بلغت 5.2 في المئة بعد اعلنت الشركة نموا بنسبة 8.3 في المئة لمبيعاتها الاساسية في 2008 متجاوزا التوقعات وأبدت تفاؤلا حذرا بشان ادائها في العام الحالي.
وبين المجموعات الغذائية الصاعدة الاخرى اغلق سهم دانون مرتفعا 1.8 في المئة.
وفي القطاع المصرفي صعد سهم بنك (يو.بي.اس) السويسري 4.8 في المئة بعد ان وافق على دفع 780 مليون دولار في اتفاق لتسوية اتهامات بالاحتيال بانه ساعد اثرياء امريكيين على التهرب من الضرائب.
وقفز سهم مجموعة تكنيب الفرنسية للخدمات البحرية 7.8 في المئة بعد ان اعلنت زيادة فاقت التوقعات في ارباحها لعام 2008 وقالت انها تتوقع ان يستمر نمو الايرادات في 2009 .
لكن سهم أكسا ثاني أكبر شركة للتأمين في اوروبا هبط بنسبة 9.2 في المئة بعد ان اعلنت نتائج فشلت في طمأنة المستثمرين.
وبين اسهم شركات التأمين الاخرى التي تراجعت هبط سهم سويس لاعادة التأمين 5 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 0.3 في المئة فيما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 0.29 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 0.05 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"أسمنت حلوان" تقرر شراء أسهمها المتداولة بالسوق

"أسمنت حلوان" تقرر شراء أسهمها المتداولة بالسوق

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 12:00 م


قرر مجلس ادارة شركة "أسمنت حلوان" بجلسته المنعقده أمس الموافقة على شراء الشركة لأسهم رأس المال المتداولة بالبورصة .
وتمتلك شركة السويس للأسمنت 98.68% من أسهم الشركة و توجد نسبة 1.32% لمساهمون آخرون .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 1.176 مليار جنيه موزعا على نحو 117.696 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .

28.7% تراجع فى أرباح "العربية لحليج الأقطان" المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

28.7% تراجع فى أرباح "العربية لحليج الأقطان" المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 11:48 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة "العربية لحليج الأقطان" خلال النصف الاول من عام 2008/2009 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 28.7% حيث سجلت صافى ربح قدره 17.346 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 24.312 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال النصف الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قدره 11.937 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 10.923 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 8.915 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 68% مقارنةً بصافى ربح بلغ 5.299 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وجرى تداول سهم "العربية لحليج الأقطان" فى بداية تعاملات اليوم على ارتفاع بنسبة 1.05% ليصل إلى 2.89 جنيها
.

"المالية والصناعية" تتعاقد على تصدير 120 ألف طن أسمدة لأندونيسيا بقيمة 20 مليون دولار

"المالية والصناعية" تتعاقد على تصدير 120 ألف طن أسمدة لأندونيسيا بقيمة 20 مليون دولار

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 11:44 ص

أعلنت شركة "المالية والصناعية المصرية" عن تعاقدها على تصدير 120 ألف طن من سماد السوبر فوسفات المحبب من إنتاج مصانعها لأندونيسيا بقيمة اجمالية بلغت حوالى 20 مليون دولار.
وأضاف بيان للشركة أن أول شحنة سوف تغادر خلال مارس المقبل.
وكانت مؤشرات نتائج أعمال الشركة غير المدققة لعام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى أرباح مجمعة قبل الضرائب الدخلية بلغت 210 مليون جنيه و تحقيق صافى أرباح مجمعة بعد الضرائب الدخلية بلغت 195 مليون جنيه.

"مصر للأسمنت - قنا" تقترح توزيع 8.25 جنيها للسهم خلال عام 2008

"مصر للأسمنت - قنا" تقترح توزيع 8.25 جنيها للسهم خلال عام 2008

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 11:32 ص

كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة لشركة "مصر للأسمنت - قنا "عن اقتراح إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية بواقع 8.25 جنيه لكل سهم بإجمالى توزيعات على المساهمين بلغ نحو 246.493 مليون جنيه.
فيما بلغ نصيب العاملين من التوزيعات المقترحة 27.388 مليون جنيه و مكآفاة مجلس الإدارة 13.643 مليون جنيه وتم تكوين احتياطي قانوني يقدر بنحو 15.147 مليون جنيه.
أظهرت نتائج أعمال شركة " مصر للأسمنت - قنا " خلال عام 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 9.6% حيث سجلت صافى ربح قدره 302.949 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 276.447 مليون جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 300 مليون جنيه موزعا على 30 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

"سي. آي. كابيتال" تبقى على السعر العادل لـ"سوستيه جنرال" عند 35.76 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تبقى على السعر العادل لـ"سوستيه جنرال" عند 35.76 جنيه

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 11:17 ص

ابقت شركة سى اى كابيتال للبحوث على السعر العادل لسهم "البنك الاهلى سوستيه جنرال" عند مستوى 35.76 جنيه بارتفاع قدره 159.1%عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (18 فبراير ) والبالغ 13.8 جنيه ,واوصت سى اى كابيتال بالشراء مع مخاطره متوسطة. واشارت سى آى كابيتال الى اعلان سوسيتيه جنرال عن نتائجه المالية للسنة المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 محققاً زيادة قدرها 74% فى صافى الربح بعد الضرائب ليبلغ 1.13 مليار جنيه (مرتفعاً عن توقعات سى آى كابيتال 987.4 مليون جنيه) مقابل تحقيقه 653.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة.واشارت إلى أن الاداء قد نتج عن العمليات الاساسية وكذلك الاعلان عن احتياطيات محددة بإجمالى 347.6 مليون جنيه خلال السنة، حيث جمعت 105.1 مليون جنيه خلال الربع الرابع من 2008.وكان البنك قد حقق 340 مليون جنيه خلال الربع الرابع من 2008 بزيادة قدرها 103% عن الربع الرابع من 2007، وبزيادة قدرها 37% عن الربع السابق.واشارت سى آى كابيتال إلى أن تلك النتائج القوية قد دعمت من توصيتها بشأن شراء السهم .
واشارت سى آى كابيتال إلى أن عمليات البنك الاساسية خلال 2008 تمثلت فى:-
دخل كلى للبنك بأكثر من 28% سنوياً، بنمو صافى العائد المصرفى والدخل بدون الفوائد بمقدار 20% و 45% على التوالى.
الزيادة المنخفضة وغير المتوقعة بمقدار 10% فى النفقات بدون الفوائد لتبلغ 1.08 مليار جنيه.
الانخفاض غير المتوقع فى الاحتياطى القانونى ليبلغ 213.4 مليون جنيه.
الزيادة بمقدار 6.7 أضعاف فى نفقة الضريبة، مع إلغاء الاعفاءات على دخل الفائدة من أذون الخزانة، وبالتالى ارتفاع معدل الضريبة الفعالة.
67.8% كمعدل صافى للقروض لودائع العملاء، لتعكس زيادة بمقدار 27% فى القروض وإنخفاض بمقدار 6% فى الودائع على مدار 2007، وذلك نتيجة لسحب بعض ودائع إدارة الاصول فى الربع الثانى من 2008.
انخفاض معدل القروض الرديئة للقروض الى 7% من 11.3% فى 2007، بمعدل تغطية للاحتياطيات قدرها 108.1%.
من ناحية اخرى يعقد البنك اجتماع الجمعية العامة العادية والغير العادية يوم الأربعاء الموافق 11 مارس 2009 وذلك لاعتماد نتائج اعمال 2008 بينما تناقش الجمعية الغير عادية الموافقة على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل والبالغ نحو 3.029 مليار جنيه عن طريق إصدار أسهم مجانية ممولة من الاحتياطى العام بواقع سهم مجانى لكل 10 أسهم أصلية.

"مساهمة البحيرة" تحقق 24.092 مليون جنيه خسائر خلال النصف الأول لعام 2008/2009

"مساهمة البحيرة" تحقق 24.092 مليون جنيه خسائر خلال النصف الأول لعام 2008/2009

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 11:16 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة " مساهمة البحيرة " عن النصف الاول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 24.092 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغ 49.536 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .
كانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق صافى خسارة قدره 32.780 مليون جنيه مقارنةً بصافى خسارة قدره 24.093 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 60 مليون جنيه موزعا على 6 ملايين سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات .

9.6% ارتفاع فى أرباح "مصر للأسمنت - قنا" خلال عام 2008

9.6% ارتفاع فى أرباح "مصر للأسمنت - قنا" خلال عام 2008

مباشر
الخميس 19 فبراير 2009 11:09 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للأسمنت - قنا" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 302.949 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 276.447 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 234.796 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2% مقارنةً بصافى ربح بلغ 230.151 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 300 مليون جنيه موزعا على 30 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

مكاسب أوراسكوم للإنشاء وأسواق المنطقة تعزز البورصة المصرية

مكاسب أوراسكوم للإنشاء وأسواق المنطقة تعزز البورصة المصرية

Thu Feb 19, 2009 3:11pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان مؤشرات البورصة المصرية ارتفعت أكثر من واحد بالمئة يوم الخميس مدعومة بالمكاسب في أسواق المنطقة وسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة وذلك في جلسة شهدت معاملات هزيلة.
وزاد مؤشر كيس 30 القياسي 1.59 في المئة الى 3585.82 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس المنافس 1.2 في المئة مسجلا 339.68 نقطة. وتقدم مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.84 في المئة الى 238.1 نقطة.
وصعد سهم أوراسكوم للانشاء 4.63 في المئة الى 113.40 جنيه مصري (20.27 دولار) مواصلا تقلبه في الآونة الاخيرة. وتحرك السهم أكثر من اثنين بالمئة في كل من الجلسات الست الاخيرة مرتفعا أربع مرات ومنخفضا مرتين.
وقال وفيق داود من نعيم للسمسرة "هناك تعارض بين المستثمرين الاجانب والمحليين مما يسبب تقلبات" مضيفا أن الاسهم المدرجة في لندن تساهم في زيادة هذه التقلبات بسبب ما قد يكون عمليات بيع على المكشوف.
وقال داود "عادة عندما يكون هناك تفاؤل في الخليج وفي السعودية فانك ترى تدفق المال الخليجي على السوق هنا."
وأظهرت بيانات للبورصة أن فئة المستثمرين العرب كانت الوحيدة التي زادت مشترياتها على مبيعاتها في حين فاقت مبيعات المستثمرين المحليين مشترياتهم بهامش صغير.
وارتفع سهم أوراسكوم تليكوم كبرى شركات الهاتف المحمول العربية من حيث عدد المشتركين 0.65 في المئة الى 20 جنيها.
وقال داود ان دور أوراسكوم تليكوم كسهم ذي ثقل تضاءل في الشهور الاخيرة مع تركيز المستثمرين بدلا منها على سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ( موبينيل) الذي ارتفع 0.97 في المئة الى 140 جنيها ومحتكر الخطوط الهاتفية الثابتة المصرية للاتصالات التي أغلق سهمها منخفضا 0.91 في المئة عند 14.14 جنيه.
وقال "معظم الناس غير متفائلين بشأن أداء أوراسكوم تليكوم هذات العام. من المفترض أنها لم تعد مؤشرا على السوق."
(الدولار يساوي 5.5956 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لليمن إلي 7.898 مليار دولار في 2008

ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لليمن إلي 7.898 مليار دولار في 2008

Thu Feb 19, 2009 3:04pm GMT

عدن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية نشرت يوم الخميس أن احتياطيات اليمن من النقد الاجنبي ارتفعت في نهاية العام الماضي الى 7.898 مليار دولار من 7.433 مليار دولار في 2007 .
وقال التقرير السنوي للبيانات المالية عن التطورات المصرفية والنقدية لعام 2008 الصادر عن البنك المركزي اليمني ان اجمالي الميزانية الموحدة للبنوك التجارية والاسلامية في اليمن ارتفع الى 1.544 تريليون ريال (7.720 مليار دولار) من 1.300 تريليون ريال (6.5 مليار دولار) في العام السابق. وزاد اجمالي الودائع لدى البنوك التجارية والاسلامية العاملة في البلاد الى 1.232 تريليون ريال (6.160 مليار دولار) من 1.050 تريليون ريال (خمسة مليارات دولار).
وأظهر التقرير ايضا ان الاصول الخارجية للبنوك العاملة في اليمن ارتفع أيضا بمقدار 30.400 مليار ريال (152 مليون دولار) الي 308.6 مليار ريال (1.540 مليار دولار) مقارنة مع 278.8 مليار ريال في 2007 .
وأشار التقرير الى ان المعروض من النقود زاد في 2008 الى 1.877 تريليون ريال من 1.818 تريليون ريال في 2007 في حين زاد اجمالي الائتمان المقدم من البنوك التجارية للقطاع الخاص الى 400.3 مليار ريال (2.1 مليار دولار) مقارنة من 359.7 مليار ريال (1.797 مليار دولار) في 2007 .
وأظهر التقرير أن صافي المطالبات على الحكومة في 2008 سجل رصيدا دائنا بلغ 94.089 مليار ريال (470 مليون دولار) ارتفاعا من 66.936 مليار ريال (334 مليون دولار) في 2007 .
(الدولار يساوي 200 ريال يمني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليبيا تعلن طرح رخصة مزدوجة للهواتف المحمولة والثابتة

ليبيا تعلن طرح رخصة مزدوجة للهواتف المحمولة والثابتة

Thu Feb 19, 2009 2:03pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت هيئة الاتصالات الليبية يوم الخميس ان ليبيا بصدد طرح رخصة مزدوجة لاتصالات الهاتف المحمول والاتصالات الهاتفية الثابتة.
وستصبح ليبيا عضو منظمة أوبك أحدث بلد في شمال افريقيا يسمح لمستثمرين من القطاع الخاص بدخول قطاع الاتصالات المجزي بعدما قال مسؤولون حكوميون مرارا ان البلد لا يحتاج الى جهود القطاع الخاص الاجنبي.
وقالت الهيئة في بيان ان الهدف هو اتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص لتحديث البنى التحتية وتوفير خدمات الهواتف الثابتة والمحمولة لكل مواطن ليبي وتنشيط السوق الليبية.
ولم تحدد الهيئة موعدا نهائيا للعملية لكنها قالت ان ارساء الترخيص سيجري على ثلاث مراحل - الاكتتاب والتأهيل وتقديم العطاءات - يتم بنهايتها اختيار الفائز بناء على مزايا العرض.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

استقرار طلبات إعانة البطالة الأمريكية على مستواها المرتفع

استقرار طلبات إعانة البطالة الأمريكية على مستواها المرتفع

Thu Feb 19, 2009 1:56pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين استمروا في طلب اعانات البطالة قفز الى مستوى قياسي في الاسبوع الاول من فبراير شباط في حين استقر عدد الطلبات الجديدة الاسبوع الماضي على مستواه المرتفع.
وقالت وزارة العمل ان عدد الامريكيين الذين قدموا طلبات للمرة الاولى استقر على 627 ألفا في الاسبوع الذي انتهي في 14 فبراير شباط دون تغيير عن الاسبوع السابق.
وأوضحت بيانات الوزارة أن الطلبات الجديدة تتأرجح قرب أعلى مستوياتها منذ 26 عاما.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لهذا العدد في استطلاع أجرته رويترز 620 ألفا.
أما عدد الباقين على قوائم اعانة البطالة من أسابيع سابقة فقد ارتفع 170 ألفا الى 4.987 مليون في الاسبوع الذي انتهى في السابع من فبراير ليسجل أعلى مستوى منذ بدء تدوين السجلات عام 1967.
وكان المحللون قدروا أن يبلغ هذا العدد 4.86 مليون.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تحول مسارها وتتراجع مع تباين نتائج الشركات

الأسهم الأوروبية تحول مسارها وتتراجع مع تباين نتائج الشركات

Thu Feb 19, 2009 12:52pm GMT

باريس (رويترز) - حولت الاسهم الاوروبية اتجاهها من الارتفاع الى الانخفاض وتراجعت المؤشرات قليلا قبل ظهر يوم الخميس لتسجل سابع انخفاض في جلسات التداول الثماني الاخيرة بينما عكف المستثمرون المتوجسون على دراسة سلسلة من نتائج الشركات المتباينة.
وارتفعت أسهم نستلة أكبر شركة في العالم للمواد الغذائية 4.7 في المئة بعد أن سجلت نموا للمبيعات فاق التوقعات وبلغ 8.3 في المئة خلال 2008 وأبدت تفاؤلا حذرا بشأن عام 2009.
وصعدت أيضا أسهم شركات أخرى للاغذية ومنها دانون التي ارتفع سهمها 1.5 في المئة.
وقال هانز يورجن دلب الخبير بمصرف كوميرتسبنك "البيانات الاساسية عن الاقتصاد الحقيقي مازالت سيئة للغاية رغم أن هناك بعضا من أشعة الضوء مثل نستلة التي أظهرت أن الاستهلاك في أوروبا ليس بالسوء الذي أشارت اليه المخاوف حتى الان.
"لكنها مسألة وقت فحسب قبل أن يظهر التأثير الكامل للكساد على الاسر."
وقفز سهم شركة رايفايسن انترناشيونال النمساوية عشرة في المئة بعد أن نشرت الشركة نتائج السنة الكاملة قبل موعدها وجاءت أفضل من توقعات الشركة نفسها.
وانخفض سهم أكسا ثاني أكبر شركة للتأمين في أوروبا تسعة في المئة بعد أن أخفقت نتائجها في طمأنة المستثمرين ولتزايد المخاوف بشأن قوائمها المالية.
وفي الساعة 1150 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.1 في المئة الى 762.52 نقطة.
وصعدت أيضا أسهم بنك يو.بي.اس السويسري 3.8 في المئة بعد أن قال انه وافق على دفع غرامات قيمتها 780 مليون دولار في اطار اتفاق لتسوية اتهامات بالاحتيال لمساعدة الاغنياء الامريكيين على التهرب من الضرائب.
وعلى صعيد البورصات الوطنية انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.4 في المئة وزاد مؤشر داكس الالماني 0.2 في المئة وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود أسهم الإمارات مع تحسن الثقة بفضل قرض بورصة دبي

صعود أسهم الإمارات مع تحسن الثقة بفضل قرض بورصة دبي

Thu Feb 19, 2009 12:49pm GMT

دبي (رويترز) - حققت سوق دبي للاسهم أكبر مكاسبها لجلسة واحدة في ثلاثة شهور يوم الخميس مع تحسن الثقة في قدرة الامارة على اجتياز الازمة الاقتصادية بعد نجاح بورصة دبي في اعادة تمويل قرض قيمته 2.5 مليار دولار.
وصعد مؤشر دبي 5.38 في المئة متصدرا المكاسب في ثلاث أسواق خليجية بينما تراجعت الاسهم في سلطنة عمان وقطر والبحرين تحت وطأة عمليات بيع في أسهم البنوك.
كان تفشي الشكوك بشأن قدرة دبي على اعادة تمويل التزامات بنحو 18 مليار دولار هذا العام قد هز ثقة المستثمر ودفع عقود مقايضة مخاطر الائتمان على ديون دبي الى مستويات مماثلة لتلك الخاصة بأيسلندا.
كان مصرفيون أبلغوا رويترز يوم الاربعاء أن بورصة دبي التي تديرها حكومة الامارة نجحت في تدبير 2.5 مليار دولار بمساعدة بنوك حكومية مما بدد المخاوف من تعثرها في السداد وأسفر عن تراجع عقود مقايضة مخاطر الائتمان لدبي 50 نقطة أساس في معاملات يوم الخميس.
وقال الفريد فايق من المجموعة المالية-هيرميس "الركود لم ينته بعد. لكن فكرة أن بورصة دبي نجحت في مد أجل قروض تعني وجود المال في النظام."
وساعد المستثمرون الافراد على ارتفاع أسهم سوق دبي المالي - احدى شركات مجموعة بورصة دبي - 14.52 في المئة في حين صعد سهم اعمار العقارية 11.17 في المئة.
وخفض اقتصاديون توقعاتهم لنمو اقتصادات المنطقة المصدرة للنفط بعد تراجع أسعار الخام عن 36 دولارا للبرميل وهو ربع مستوياتها في يوليو تموز الماضي.
واضطر التباطوء بنوك المنطقة الى تجنيب احتياطيات للقروض المتعثرة واسقاط قيمة استثمارات في حين تعاني الشركات العقارية ولاسيما في دبي من تراجع في أسعار العقارات.
وانتقل التفاؤل في بورصة دبي حيث تجاوزت قيمة المعاملات مليار درهم (272.3 مليون دولار) للمرة الاولى هذا العام الى مؤشر أبوظبي الذي ارتفع 2.12 في المئة.
وواصل مؤشر البورصة الكويتية مكاسبه للجلسة الثالثة مع استمرار تركيز المستثمرين على حزمة تحفيز قيمتها 5.1 مليار دولار سيناقشها البرلمان أوائل الاسبوع القادم.
وقال عمار حجيه المدير المساعد لادارة أصول الاستثمارت المحلية والخليجية لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "السوق ستواصل التركيز على هذه الانباء.
"يمكننا اليوم ملاحظة بعض القوة بسبب الانباء المنشورة في الصحف عن حزمة التحفيز."
لكن أسهم البنوك تعرضت لضربات في سائر أسواق الخليج.
وتراجع سهم بنك مسقط أكثر من خمسة بالمئة بسبب ما قال علاء الدين مصطفى مدير معاملات المستثمرين الافراد لدى هيرميس انه تداول شهادات ايداعه الدولية في لندن عند 0.580 ريال مقارنة مع 0.615 ريال للاسهم في البورصة المحلية.
وقال مصطفى "لم أر بيعا مثل هذا في بنك مسقط. الكثير من المؤسسات الاجنبية في أماكن عديدة تبيع."
دبي
قفز مؤشر سوق دبي المالي 5.38 في المئة الى 1601.24 نقطة.
وصعد سهم أرابتك القابضة 12.75 في المئة الى 1.88 درهم وذلك اثر مكاسب بأكثر من 60 في المئة منذ التاسع من فبراير شباط عندما أعلنت الشركة عن قفزة 77 بالمئة في أرباح 2008.
كانت أسهم أرابتك تراجعت في يناير كانون الثاني وأوائل فبراير مع بيع الاجانب في السهم ليصل مستوى الحيازات الاجنبية في الشركة الى 20 في المئة من 30 في المئة حسبما ذكر عبد الله الياسي المدير العام للامارات الدولية للاوراق المالية.
وقال الياسي "نتوقع لاسعار أسهم معينة وبخاصة الاسهم التي تعرضت لعمليات بيع كثيفة أن تواصل الارتفاع."
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 2.12 في المئة مسجلا 2250 نقطة.
وصعد سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) عشرة بالمئة مواصلا مكاسبه بعدما قالت الشركة يوم الاربعاء انها اشترت محفظة الطاقة لشركة ماروبيني في منطقة الكاريبي.
الكويت
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.99 في المئة الى 6687 نقطة.
وتقدم سهم بيت التمويل الكويتي 5.66 في المئة بعدما فقد أكثر من 16 في المئة منذ أول يناير.
وقال حجيه ان المؤشر سيواصل على الارجح تقلبه بين 6500 وسبعة الاف نقطة الى أن ينعقد البرلمان في الثالث من مارس اذار. ويتوخى المستثمرون الحذر اذ يتوقعون صعوبات في البرلمان لاقرار خطة تنشيط الاقتصاد دون تعديل.
سلطنة عمان
تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.87 في المئة الى 4875 نقطة.
وخسر سهم البنك الوطني العماني 2.54 في المئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 1.33 في المئة مسجلا 4868 نقطة.
وهبط سهم مصرف قطر الاسلامي 9.89 في المئة بعد موافقة المساهمين على توزيع أرباح نقدية بنسبة 70 في المئة.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.88 في المئة الى 1593 نقطة.
وهبطت أسهم بيت التمويل الخليجي 7.91 في المئة بعدما أقر المساهمون توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة واصدار سهم مجاني واحد لكل خمسة أسهم في حوزتهم.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رأس الخيمة للاستثمار تعتزم استثمار ملياري دولار في جورجيا

رأس الخيمة للاستثمار تعتزم استثمار ملياري دولار في جورجيا

Thu Feb 19, 2009 12:13pm GMT

تفليس (رويترز) - قال رئيس الوحدة المحلية لهيئة رأس الخيمة للاستثمار ان الهيئة تعتزم استثمار حوالي ملياري دولار في جورجيا خلال السنوات الخمس المقبلة رغم التباطؤ العالمي وحرب جورجيا مع روسيا في عام 2008 .
وكانت حرب قصيرة بين جورجيا وروسيا في اغسطس اب من العام الماضي حول منطقة اوسيتيا الجنوبية المنشقة قد تسببت في ابعاد كثير من المستثمرين المحتملين عن البلاد ولكن هيئة رأس الخيمة للاستثمار وهي صندوق لاستثمار الثروة السيادية تقول انها تنوي تنفيذ كل مشروعاتها الاستثمارية المزمعة في جورجيا.
وقال زازا ميكادزه المدير العام لشركة رأس الخيمة جورجيا القابضة في مقابلة " جورجيا لا تزال بلدا جذابا للغاية ومثيرا لاهتمام المستثمرين بفضل موقعها الجغرافي وفرص العمل الهائلة فيها."
ووفقا لبيانات أولية من دائرة الاحصاءات الحكومية فقد تباطأ نمو الناتج المحلي الاجمالي في جورجيا العام الماضي 1.5 بالمئة ليصل الى 2.0 بالمئة مقارنة مع 12.4 بالمئة في 2007 . وانخفضت الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى 1.1 مليار دولار العام الماضي من 1.3 مليار في 2007 .
ويقول كثير من الاقتصاديين ان المؤشرات الاقتصادية لعام 2008 التي جاءت أسوأ من المتوقع ترجع الى الحرب مع روسيا.
وفي العام الماضي اشترت هيئة رأس الخيمة للاستثمار ميناء بوتي على البحر الاسود و300 هكتار من الاراضي لاقامة منطقة صناعية حرة.
وتعتزم الهيئة انفاق 200 مليون دولار على توسيع الميناء خلال ثلاث الى أربع سنوات مقبلة. كما تنوي انفاق ما بين 200 مليون و 300 مليون دولار في اقامة المنطقة الصناعية الحرة.
وقال ميكادزه "هذه المشروعات مهمة جدا للتنمية الاقتصادية للبلاد. وهيئة رأس الخيمة تريد أن تصبح بوتي واحدة من أهم المدن الاستراتيجية في منطقة القوقاز ومربحة لجذب كبرى الشركات العالمية والمستثمرين الدوليين."
لكنه اضاف قائلا "الازمات المالية الحالية قد تؤثر بشكل مؤقت على خطط بعض الاستثمارات مستقبلا. انها مجرد فترة عابرة ستؤدي في النهاية الى ظروف اقتصادية افضل ونمو الاعمال."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا قد تنفق سبعة مليارات دولار على محطات نووية تركية

روسيا قد تنفق سبعة مليارات دولار على محطات نووية تركية

Thu Feb 19, 2009 11:51am GMT

يوجنو سخالينسك (روسيا) (رويترز) - قال وزير الطاقة الروسي يوم الخميس ان اتحادا من الشركات التي تدعمها الدولة قد ينفق ما يصل الى سبعة مليارات دولار على مشروع لبناء أربع مفاعلات نووية في تركيا بكلفة تتراوح بين 18 مليار و20 مليار دولار.
وقال الوزير سيرجي شماتكو على هامش مؤتمر عن الطاقة ان اتحاد الشركات ستقوده شركة اتومسترويكسبورت للهندسة النووية وان شركة انتر راو لتجارة الكهرباء قدمت خطاب نوايا للمشاركة في المناقصة الحكومية التركية.
وسيضم الاتحاد شركة تركية ستمثل شريكا بحصة أقلية قال الوزير انها مجموعة شينار.
وقال شماتكو "علينا أن نقدم 30 أو 35 في المئة من الاموال من مواردنا وسنحتاج للحصول على الباقي من السوق."
وأضاف أن الحكومة التركية لا تنوي تقديم أي تمويل للمشروع.
وتابع أن كلا من المفاعلات الاربع ستبلغ طاقته 1200 ميجاوات وان اتحاد الشركات قد يحصل على نحو 60 مليار دولار من خلال توليد أكثر من 400 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء على مدى 15 عاما.
وتسعى أنقرة لتقليل اعتمادها على واردات الطاقة الخارجية وتلبية الطلب المتزايد وتهدف لتوليد كهرباء من الطاقة النووية تغطي 20 في المئة من احتياجات البلاد بحلول عام 2030 .
وقال شماتكو ان تركيا تهدف الى بناء 25 محطة نووية على الاقل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

انخفاض التضخم في الكويت إلى 10.4% في أكتوبر

انخفاض التضخم في الكويت إلى 10.4% في أكتوبر

Thu Feb 19, 2009 11:03am GMT

الكويت (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن معدل التضخم في الكويت انخفض قليلا الى 10.4 في المئة في أكتوبر تشرين الاول الماضي مع تراجع ضغوط أسعار المواد الغذائية.
وشهدت الضغوط التضخمية انحسارا في مختلف أنحاء منطقة الخليج مع انهيار أسعار النفط الى أقل من 40 دولارا للبرميل أي ربع المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز الماضي وتوقف الازدهار الاقتصادي في المنطقة بسبب الازمة المالية العالمية.
وأوضحت البيانات التي حصلت عليها رويترز أن المؤشر العام لاسعار المستهلك ارتفع الى 133.8 نقطة في نهاية أكتوبر تشرين الاول بالمقارنة مع 121.2 نقطة قبل ذلك بعام.
وتراجعت الزيادة في أسعار المواد الغذائية الى 11.76 في المئة في اكتوبر من 13.86 في المئة في سبتمبر ايلول بينما ارتفعت تكاليف الاسكان قليلا الى 10.21 في المئة من 10.12 في المئة.
وانخفضت الزيادة في كلفة المشروبات والتبغ الى 25.77 في المئة من 26.98 في المئة.
والكويت هي الدولة العربية الوحيدة في منطقة الخليج التي لا تربط عملتها الدينار بالدولار الامريكي.
وقال محافظ البنك المركزي الشهر الماضي ان التضخم في الكويت بدأ يستقر ويتراجع بناء على أحدث البيانات.
وفي الاسبوع الماضي أظهرت بيانات البنك المركزي أن نمو عرض النقد الذي كان من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع التضخم الى مستويات قياسية في المنطقة العام الماضي انخفض الى 14.02 في المئة في يناير كانون الثاني ليسجل أبطأ معدل نمو منذ عامين ونصف العام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

300 ألف روسي يفقدون وظائفهم في يناير

300 ألف روسي يفقدون وظائفهم في يناير

Thu Feb 19, 2009 9:50am GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس أن حوالي 300 الف روسي فقدوا وظائفهم في يناير كانون الثاني ليصل اجمالي عدد العاطلين عن العمل الى 6.1 مليون عاطل في حين شهدت مبيعات التجزئة ارتفاعا سنويا طفيفا وتراجع عدد المساكن التي اكتمل تشييدها.
وأوضحت بيانات جهاز الاحصاءات الاتحادي أن نسبة العاطلين عن العمل قفزت الى 8.1 بالمئة من اجمالي الايدي العاملة مقارنة مع 7.7 بالمئة في ديسمبر كانون الاول عندما فقد نصف مليون روسي وظائفهم.
ومن المرجح أن يرتفع الرقم سريعا مع انعكاس تأثير الازمة المالية على الاقتصاد الحقيقي في روسيا. وحذر مسؤولون حكوميون من أن شهر ابريل نيسان سيكون من أصعب الشهور فيما يتصل بضياع الوظائف.
وتتوقع الحكومة الان انكماش الاقتصاد بنسبة 2.2 بالمئة في عام 2009 مع تراجع أسعار النفط والسلع الاولية بعد عقد من النمو القوي.
وبلغ اجمالي عدد المساكن التي اكتمل تشييدها 35800 مسكن في يناير بانخفاض حاد عن ديسمبر وهو أمر معتاد ولكن ايضا بانخفاض نحو أربعة بالمئة عن يناير من العام الماضي.
وجاءت مبيعات التجزئة في يناير مفاجئة حيث أظهرت نموا سنويا بنسبة 2.4 بالمئة. وفي ديسمبر سجلت المبيعات نموا سنويا بنسبة 4.8 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع صافي أرباح العربية لحليج الأقطان في 6 شهور

تراجع صافي أرباح العربية لحليج الأقطان في 6 شهور

Thu Feb 19, 2009 9:22am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس ان الشركة العربية لحليج الاقطان سجلت انخفاضا بنسبة 29 بالمئة في الارباح الصافية لاول ستة شهور من السنة المالية لتصل الى 17.3 مليون جنيه مصري (3.1 مليون دولار).
وقد أعلنت الشركة تحقيق أرباح صافية قدرها 24.3 مليون جنيه في أول ستة أشهر من السنة المالية السابقة.
وبحلول الساعة 0854 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم الشركة 0.35 بالمئة الى 2.87 جنيه للسهم في حين ارتفع مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية 0.85 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.5892 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مئات المودعين يهرعون لسحب أموالهم من بنوك ستانفورد مع تفاقم الأزمة

مئات المودعين يهرعون لسحب أموالهم من بنوك ستانفورد مع تفاقم الأزمة

Thu Feb 19, 2009 9:06am GMT

سانت جونز ( كراكاس) (رويترز) - هرع مئات المودعين لسحب أموالهم من البنوك والشركات المرتبطة بالملياردير الامريكي الان ستانفورد في الوقت الذي اتسع فيه نطاق أزمة اتهامات الاحتيال التي وجهتها له السلطات الامريكية ليتجاوز الولايات المتحدة ودول الكاريبي الى أمريكيا اللاتينية وأوروبا.
وقالت لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية انها لا تعرف مكان الملياردير البالغ من العمر 58 عاما. وكانت اللجنة قد اتهمت ستانفورد واثنين من المديرين التنفيذين في مجموعة ستانفورد يوم الثلاثاء بالتورط في عملية احتيال حجمها ثمانية مليارات دولار.
وفي ميامي ذكرت محطة تلفزيون ان.بي.سي المحلية أن السلطات الاتحادية داهمت مكاتب مجموعة ستانفورد يوم الاربعاء بعد يوم من حملة مماثلة على المقر الامريكي للمجموعة في هيوستون.
وقال مكتب وزير العدل الامريكي ومتحدثة باسم مكتب التحقيقات الاتحادي في ميامي ان الوكالتين ليست لهما صلة بحملة المداهمات الاخيرة وأحالا الاستفسارات الى لجنة الاوراق المالية والبورصات.
وذكر مصدر مطلع على الامر أن حارسا قضائيا يتولى اغلاق مكاتب ستانفورد في ميامي وباتون روج بولاية لويزيانا.
وقالت شبكة ايه.بي.سي نقلا عن سلطات اتحادية ان مكتب التحقيقات الاتحادي وهيئات أخرى تحقق في ما اذا كان ستانفورد متورطا في عمليات غسل أموال مخدرات لحساب عصابة خليج المكسيك.
ونقلت الشبكة عن مسؤولين لم تكشف عن اسمائهم قولهم ان السلطات المكسيكية احتجزت واحدة من الطائرات الخاصة لستانفورد في اطار التحقيقات المستمرة منذ العام الماضي.
وذكر المسؤولون أنه يعتقد أن شيكات عثر عليها داخل الطائرة لها صلة بعصابة خليج المكسيك وهي من أعنف عصابات المكسيك.
ونقلت شبكة ايه.بي.سي عن السلطات قولها ان ستانفورد قد يواجهة اتهامات جنائية بغسل الاموال ورشوة مسؤولين أجانب. وقالت السلطات ان تحرك لجنة الاوراق المالية والبورصات يوم الثلاثاء ربما يكون قد عقد تحقيق السلطات الاتحادية في مسألة المخدرات.
ومن جزيرة انتيجوا الصغيرة في الكاريبي والتي تعد مركزا لامبراطورية أعمال ستانفورد الى فنزويلا وكولومبيا والاكوادور حاصر المستثمرون والمودعون وقد استبد ببعضهم الغضب بينما سالت دموع اخرين بنوك وشركات الملياردير في محاولة لاستعادة أموالهم أو معرفة معلومات عن مدخراتهم.
وفي حين يحيط الغموض بمكان ستانفورد ذكرت تلفزيون سي.ان.بي.سي أن الملياردير حاول استئجار طائرة خاصة للسفر من هيوستون الى انتيجوا ولكن شركة التأجير رفضت قبول بطاقته الائتمانية.
وبعد صدمة عملية احتيال حجمها 50 مليار دولار يقال أن المستثمر الامريكي برنارد مادوف مسؤول عنها سعت السلطات التنظيمة لتهدئة مخاوف الجمهور من وقوع فضيحة مالية اخرى في وقت يشهد فيه العالم كسادا وسلسلة انهيارات للبنوك.
وردا على سؤال هل ستكون هناك حالات احتيال أخرى على نطاق مادوف وستانفورد قال وزير العدل الامريكي ايريك هولدر للصحفيين "من الصعب القول. أود الاعتقاد بأن هاتين الحالتين ستكونان الاكبر."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يطمئن كندا من إجراءات الحماية التجارية

أوباما يطمئن كندا من إجراءات الحماية التجارية

Thu Feb 19, 2009 8:28am GMT

واشنطن (رويترز) - يسعى الرئيس الامريكي باراك أوباما الى تهدئة مخاوف كندا من اجراءات الحماية التجارية الامريكية حين يقوم يوم الخميس بأول زيارة له في الخارج منذ توليه الرئاسة لاكبر شريك تجاري للولايات المتحدة.
وقال مسؤولون ان أوباما سيبحث مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر التجارة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة والازمة الاقتصادية العالمية والحرب في أفغانستان لكن جدول الاعمال الضيق للرئيس الامريكي الجديد وزيارته لاوتاوا التي تستغرق يوما واحدا لا يتركان مجالا كافيا لمناقشات مستفيضة.
وستهيمن التجارة على محادثات يوم الخميس وصرح هاربر بأنه سيسعى الى الحصول على تأكيدات على ان شعار "اشتروا ما صنع في امريكا" الوارد في الخطة الامريكية للانقاذ الاقتصادي التي تتكلف 787 مليار دولار ووقعها أوباما هذا الاسبوع لا يعني تبني سياسة عنصرية ضد كندا التي توجه 75 في المئة من صادراتها الى الولايات المتحدة.
وذكر مسؤولون امريكيون ان أوباما سيحرص على تهدئة هذه المخاوف. وقال أوباما في حديث مع هيئة الاذاعة الكندية هذا الاسبوع انه ليس هناك داع لقلق الكنديين لان التاريخ أثبت ان اتباع سياسة الحماية مع دول الجوار يأتي بنتائج عكسية.
كما تشعر كندا بالقلق ايضا من رغبة أوباما المعلنة في اعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لامريكا الشمالية (نافتا) التي وقعت عليها كندا والولايات المتحدة والمكسيك خوفا من ان يؤدي ذلك الى قيود جديدة متعلقة بالتعريفات الجمركية. وصرح أوباما بأنه يريد تعزيز البنود الخاصة بالبيئة والعمالة.
وهون مسؤولون في الادارة الامريكية من هذه القضية وقالوا انه على الرغم من ان أوباما سيثيرها في محادثاته مع هاربر الا ان الوضع الاقتصادي العالمي الهش لن يجعله يضغط من اجل اعادة النظر في اتفاقية نافتا الان.
وصرح دينيس مكدونو مستشار السياسة الخارجية لاوباما بأن الرئيس الامريكي سيؤكد التزامه بتعزيز التجارة بين دول الجوار والتي يصل حجمها الى 1.5 مليار دولار في اليوم في اكبر شراكة تجارية في العالم.
وقال مسؤولون امريكيون ان أوباما الذي يريد ان تقود بلاده المعركة ضد التغير المناخي سيبحث تكنولوجيا الطاقة النظيفة مع هاربر في الوقت الذي يؤكد فيه على أهمية كندا كمورد رئيسي للطاقة للولايات المتحدة.
وصرح أوباما في حديثه مع الاذاعة الكندية بأنه سيبحث أيضا دور كندا في أفغانستان والتي تشارك بما يصل الى 2700 جندي في قوات يقودها حلف شمال الاطلسي للتصدي لتمرد متفاقم. وأمر أوباما هذا الاسبوع بارسال 17 ألف جندي امريكي اضافي لافغانستان في مسعى لاحتواء العنف.
وقال مسؤولون امريكيون ان زيارة أوباما لكندا يوم الخميس هي فرصة لزيادة معرفته الشخصية برئيس وزراء كندا المحافظ الذي كانت تربطه علاقة وثيقة مع الرئيس الامريكي السابق المحافظ جورج بوش.
من روس كولفن وجيف ميسون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك اليابان يصعد جهودة لتخفيف أزمة الائتمان

بنك اليابان يصعد جهودة لتخفيف أزمة الائتمان

Thu Feb 19, 2009 7:28am GMT

طوكيو (رويترز) - مدد بنك اليابان المركزي برنامجه لشراء الاوراق التجارية يوم الخميس وتعهد بزيادة تدفق الاموال بتكلفة منخفضة في اطار مكافحة أزمة ائتمان تدفع الاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاد في العالم للغوص أكثر من الركود.
وفي خطوة متوقعة على نطاق واسع حافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.1 في المئة لكنه أعلن عدة خطوات لتخفيف قيود التمويل التي تعاني منها الشركات والبنوك بما في ذلك تعزيز عملياته في توفير الاموال لاجل ثلاثة أشهر.
كما مدد البنك المواعيد النهائية للعمل بالبرامج الحالية مثل برنامج شراء أوراق تجارية بقيمة ثلاثة تريليونات ين (32.05 مليار دولار) وعمليات التمويل الدولاري بالاضافة الى قبوله نطاقا أوسع من الاصول كضمان.
وواصلت السندات الحكومية اليابانية خسائرها بفعل مشاعر خيبة الامل لاحجام البنك المركزي عن اتخاذ خطوات تهدف مباشرة لخفض أسعار الفائدة الاطول أجلا في سوق القروض مثل زيادة مشترياته من أذون الخزانة.
ومن العوامل التي تسببت في شدة تأثر الاقتصاد الياباني بالازمة العالمية اعتماده الكبير على الصادرات وضعف الاستهلاك المحلي.
وأظهرت بيانات صدرت هذا الاسبوع أن اليابان منيت بأسوأ انكماش اقتصادي فصلي منذ أزمة النفط عام 1974 .
ودفع انهيار الاسواق الرئيسية للصادرات اليابانية شركات صناعية عملاقة مثل تويوتا وسوني الى تكبد خسائر كبيرة والى الاستغناء عن عمالة وخفض الانتاج مما يهيئ الوضع لاستمرار الركود على نحو لم تشهده اليابان في العصر الحديث.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: روسيا تخصص 53 مليار دولار لمكافحة الأزمة هذا العام

تقرير: روسيا تخصص 53 مليار دولار لمكافحة الأزمة هذا العام

Thu Feb 19, 2009 6:38am GMT

موسكو (رويترز) - قالت صحيفة فيدوموستي يوم الخميس نقلا عن مسؤولين اطلعوا على مشروع الميزانية الروسية ان أكثر من ربع الميزانية الاتحادية المعدلة أي نحو 1.9 تريليون روبل (53.33 مليار دولار) سينفق على اجراءات لمكافحة الازمة الاقتصادية.
وقالت الصحيفة اليومية الاقتصادية انه لافساح المجال أمام هذه التعديلات تم اقتطاع 21 في المئة من المخصصات الواردة في الميزانية السابقة في محاولة لضمان ألا يتجاوز العجز في الميزانية ثمانية في المئة.
وأضاف التقرير ان حجم الميزانية الجديدة التي بنيت على سعر تقديري للنفط يبلغ 41 دولارا للبرميل يزيد 558.6 مليار روبل عن الميزانية السابقة.
(الدولار يساوي 35.63 روبل)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

مؤشر نيكي يرتفع 0.3% لكن المخاوف بشأن الاقتصاد تخيم على السوق

مؤشر نيكي يرتفع 0.3% لكن المخاوف بشأن الاقتصاد تخيم على السوق

Thu Feb 19, 2009 6:33am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية بنسبة 0.3 بالمئة يوم الخميس بعد يوم من اغلاقه على أدنى مستوى في حوالي أربعة شهور وذلك مع صعود أسهم المصدرين بفضل أول ارتفاع للدولار فوق مستوى 93 ينا في ستة أسابيع.
وزاد نيكي 23.21 نقطة ليغلق على 7557.65 نقطة منهيا ثلاثة أيام من الخسائر التي فقد فيها نحو ثلاثة بالمئة. وقد أغلق المؤشر يوم الاربعاء على أدنى مستوى منذ 27 اكتوبر تشرين الاول.
كما ارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.3 بالمئة الى 751.59 نقطة بعد أن أنهى معاملات يوم الأربعاء قرب أدنى مستوى اغلاق في 25 عاما.
ولم تلق السوق بالا لانباء من بنك اليابان المركزي الذي قال انه سيمد الموعد النهائي لشراء أوراق تجارية من أجل دعم تمويل الشركات. وأبقى البنك على سعر الفائدة دون تغيير عند 0.10 بالمئة بقرار جماعي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك يو.بي.إس يكشف هوية عملاء ويسدد 780 مليون دولار لأمريكا

بنك يو.بي.إس يكشف هوية عملاء ويسدد 780 مليون دولار لأمريكا

Thu Feb 19, 2009 6:29am GMT

واشنطن (رويترز) - تقرر أن يدفع بنك يو.بي.اس السويسري 780 مليون دولار ويكشف عن أسماء بعض عملائه في الولايات المتحدة وذلك في اطار اتفاق لتسوية اتهامات جنائية بأنه تآمر للاحتيال على سلطات الضرائب الامريكية.
وقالت وزارة العدل الامريكية يوم الاربعاء ان البنك وهو أكبر البنوك السويسرية قبل تسوية الاتهامات.
وأضافت أنه في خطوة لم يسبق لها مثيل وافق البنك بناء على أمر من الهيئة السويسرية للاشراف على أسواق المال على أن يزود الحكومة الامريكية على الفور بأسماء عملاء للبنك في الولايات المتحدة وتقديم معلومات عن حساباتهم.
وقالت ان البنك وافق أيضا على التعجيل بوقف تقديم خدمات مصرفية لعملاء في الولايات المتحدة بحسابات غير معلنة.
ووافق البنك على دفع غرامات وفوائد قيمتها 780 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business