الجمعة، ٢٠ فبراير ٢٠٠٩

"جني الأرباح" يفقد أسهم مصر مكاسب "خفض الفائدة"

"جني الأرباح" يفقد أسهم مصر مكاسب "خفض الفائدة"
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/2/2009

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
بالرغم من البداية المتفائلة للاسبوع الثالث من فبراير/ شباط 2009 بسوق الاسهم المصرية بدعم من قرار البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة 1%، الا ان السوق انهت الاسبوع خاسرة تحت ضغوط جني الارباح فضلا عن تراجع البورصة الامريكية واختبار مؤشر داوجونز نقطة دعم قوية.
واتفق خبراء أسواق المال على ان ضعف السيولة من اهم العوامل التي قللت من فرصة السوق لمواصلة الاداء النشط لما تفرزه من اثر سلبي على نفسيات المتعاملين.
وخسر المؤشر العام للبورصة المصرية "كاس30" -الذي يقيس أداء اكبر 30 شركة مقيدة- 14.97 نقطة بما نسبته 0.41% لينهي تعاملات الاسبوع حول 3585.82 نقطة.
وتفصيلا، انتعشت أسهم مصر الأحد في رد فعل سريع ومتوقع لخفض البنك المركزي لسعر الفائدة، ورهن محمد يونس محلل أسواق المال تحول صعود مستهل جلسات الاسبوع الى اتجاه عام للسوق على المدى المتوسط والطويل باستمرار خفض المركزي للفائدة.
وسادت أوساط الخبراء والمتعاملين في البورصة المصرية حالة من التفاؤل قبيل بدء تداولات الاسبوع بعد خفض أسعار الفائدة، وتوقع وزير التنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان استمرار تراجع التضخم ليسجل 10% خلال مارس / آذار 2009.
صعود "متزن" لأسهم مصر
وواصلت سوق الاسهم المصرية الارتفاع الاثنين ليكسب مؤشرها 1.07% وهو ما وصفه المحلل الفني وائل عنبة بالمتزن لانه صعود هادىء وهو المطلوب في الفترة الحالية، كما انه يبني اتجاه مستمر بينما يعقب الارتفاع الكبير عادة تراجع عميق.
فئات المستثمرين .. وتبادل للأدوار
وميز النصف الاول من تداولات الاسبوع - بحسب المصدر- تبادل الادوار بين العرب والاجانب والمصريين مع الحفاظ على الاتجاه الصعودي للسوق، حيث ارتفعت الاسهم الاثنين بدعم من مشتريات الافراد بينما تحول الاجانب والعرب الى البيع بعد دفعهم المؤشر صعودا الاحد.
جني للأرباح .. وانتقال البورصة للآداء السلبي
وخلال جلستي الثلاثاء والاربعاء، تحولت بورصة مصر للخسارة مدفوعة بضغوط بيعية لجني الارباح، واستمر تبادل الاداور كذلك في البروز على السطح، فبينما طفت مبيعات المؤسسات والعرب الثلاثاء مقابل مشتريات الاجانب والافراد، تحول الاجانب للبيع الابعاء.وبجانب جني الارباح، اعاد المحلل المالي هشام مشعل تراجع الاربعاء الى الاداء المنخفض لبورصة امريكا واختبار مؤشر داو جونز لنقطة دعم جديدة مما اثار حالة من الذعر للمتعاملين الاجانب ودفعهم للبيع تخوفا من كسر داو جونز هذا الحاجز.
اسهم مصر تعاود الارتفاع وسط نشاط حذروبختام جلسات الاسبوع انتقلت بورصة مصر الى المنطقة الخضراء بعد ان صعد مؤشرها الرئيسي 1.59% بدعم من مشتريات الافراد والعرب في مقابل ضغوط بيعية من المصريين والاجانب والمؤسسات.
وأوضح محلل اسواق المال محسن عادل ان نشاط الخميس جاء كرد فعل تصحيحي للانخفاض الذي شهدته البورصة على مدى جلستين متتاليتين بسبب ضغوط بيعية من قبل الاجانب والمؤسسات.
ولفت الى ان ثمة قوة شرائية ظهرت في جلسة الخميس من جانب المتعاملين المصريين (الافراد والمؤسسات) على اسهم متوسطة وصغيرة القيمة، مما ادى الى تفعيل حركة البورصة مع اعلانات نتائج ارباح الشركات والتي حملت مؤشرات ايجابية بالنسبة لتوزيعات الارباح مما اعطى حالة من التفاؤل باقتراب ضخ سيولة جديدة داخل البورصة وتسبب في اعطاء قوة دافعة لحركة التداولات زاد منها ضعف القوة البيعية قياسا بالايام السابقة وظهورعمليات شراء انتقائية عند المستويات الحالية للمؤشر.
الى جانب حالة التفاؤل التي انتابت المتعاملين- يستكمل المصدر- عقب تصريحات الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال بشأن عمليات تنشيط البورصة المصرية والخطط المستقبلية لها.
يذكر، ان الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال صرح الثلاثاء بان الهيئة تعمل على زيادة نشاط الصناديق الاستثمارية ووضع ضوابط لإنشاء أنواع جديدة منها الصناديق العقارية والملكية الخاصة وأسواق النقد والقابضة، بجانب إنشاء صندوقين إستثماريين جديدين.
وغلف النشاط سوق الاسهم المصرية خلال اغلب تداولات الاسبوع المنتهي 12 فبراير/شبط 2009 بدعم من انتعاش قطاع الاتصالات بصدارة سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" الذي شهد مشتريات مكثفة خاصة بعد اعلان الشركة شراء اسهم خزينة.
"مدينة نصر للإسكان" و"باكين" .. أرباح وخسائر
وعلى صعيد أرباح الشركات، اعلنت البورصة ارتفاع صافي ربح شركة مدينة نصر للاسكان خلال النصف الاول من السنة المالية 2008/ 2009 بنسبة 23%، بينما تراجعت ارباح شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) بنسبة 24% خلال الفترة نفسها.
وحققت مدينة نصر للاسكان - ثالث أكبر شركات الاسكان المصرية المدرجة من حيث القيمة السوقية- ارباحا بلغت 61.7 مليون جنيه مصري، مقابل 50.2 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي السابق.
وسلفا اعلنت الشركة زيادة 39% في أرباح الربع الاول من السنة المالية الحالية.
وفي المقابل، تراجعت ارباح باكين - كبرى شركة البويات المدرجة بالبورصة - الى 49.9 مليون جنيه، مقابل 65.5 مليون في فترة المقارنة.
كانت الشركة قد كشفت عن تراجع صافي ارباحها خلال الربع الاول من السنة المالية 2008 / 2009 بنسبة 17.5%.
"جنوب الوادي للأسمنت" تسعى لشراء "جولدن بيراميدز بلازا"
وحول ابرز اخبار الشركات، قررت شركة جنوب الوادي للاسمنت الانقسام الى شركتين منفصلتين وتسعى لشراء حصة مسيطرة في شركة جولدن بيراميدز بلازا مالكة مول سيتي ستارز أكبر مراكز التسوق في مصر.
ووافق مجلس ادارة الشركة من حيث المبدأ على الاستحواذ على حصة تبلغ 76% من شركة جولدن بيراميدز .
ومن المقرر تسوية الصفقة من خلال تبادل أسهم، ولم تكشف جنوب الوادي عن قيمة الصفقة، التي يتعين موافقة مساهمي الشركتين على اتمامها.
وأفادت جنوب الوادي انها ستنقسم الى شركتين احداهما مسؤولة عن الاستثمار المالي والاخرى يتركز نشاطها على انتاج الاسمنت.
أوراسكوم للإنشاء .. أسهم خزينة
في غضون ذلك أعلنت البورصة المصرية الاربعاء إن شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة -أكبر شركة تشييد في مصر- تعتزم شراء مليوني سهم من أسهم الخزانة خلال شهر حتى 17 مارس/ أذار 2009.
كابو.. نمو أرباح
افادت شركة النصر للملابس والمنسوجات "كابو" المصرية ان أرباحها الصافية في ستة شهور حتى نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2008 زادت نحو أربعة أمثالها لتصل الى 12.1 مليون جنيه مصري (2.2 مليون دولار).
وفي يناير/ كانون الثاني 2009 قالت الشركة انها اشترت الحقوق الاقليمية للعلامة التجارية "جيل" من شركة "جيل انترناشيونال" مقابل نحو 22 مليون جنيه مصري.
(الدولار يساوي 5.59 جنيه مصري)

الحارس القضائي على ستانفورد يعلن تجميد حسابات العملاء

الحارس القضائي على ستانفورد يعلن تجميد حسابات العملاء

Fri Feb 20, 2009 9:42pm GMT

هيوستون (رويترز) - أعلن الحارس القضائي الذي عينته السلطات الاتحادية في الولايات المتحدة على مجموعة ستانفورد المالية يوم الجمعة تجميد حسابات العملاء لحين تسوية المطالبات القانونية وقال ان العملاء لا يمكنهم الحصول على حيازاتهم نقدا في الوقت الحالي.
وجاء في بيان بث في موقع الحارس القضائي على الانترنت "لا يمكن للعملاء تحويل حساباتهم الي شركة اخرى أو صرفها نقدا في الوقت الحالي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر داو جونز يهبط إلي أدنى مستوى إغلاق في أكثر من 6 سنوات

مؤشر داو جونز يهبط إلي أدنى مستوى إغلاق في أكثر من 6 سنوات

Fri Feb 20, 2009 9:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصلت الاسهم الامريكية الهبوط يوم الجمعة دافعة مؤشر داو جونز الصناعي الي أدنى مستوى اغلاق في أكثر من ست سنوات مع قلق المستثمرين من ان الحكومة لن تنفذ خطة لانقاذ القطاع المصرفي بسرعة كافية لتفادي تأميم بعد البنوك.
وقال البيت الابيض انه يؤمن بقوة بأن نظاما مصرفيا مملوكا للقطاع الخاص هو الطريق الصحيح.
وأنهى داو جونز جلسة التعاملات في وول ستريت منخفضا 100.28 نقطة أي بنسبة 1.34 في المئة الي 7365.67 نقطة فيما هبط مؤشر ستاندرد اند بورز الاوصع نطاقا 8.89 نقطة أو 1.14 في المئة ليغلق على 770.05 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 1.59 نقطة أو 0.11 في المئة الي 1441.23 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع منخفضا 6.2 في المئة في حين بلغت خسائر ستاندرد اند بورز 6.9 في المئة وناسداك 6.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يتراجع تحت وطأة المخاوف الاقتصادية

النفط يتراجع تحت وطأة المخاوف الاقتصادية

Fri Feb 20, 2009 9:08pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط يوم الجمعة متأثرة سلبيا بتدهور التوقعات بشأن الاقتصاد العالمي.
وأغلق الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار التي انتهت تعاملاتها اليوم منخفضا 54 سنتا الي 38.94 دولار للبرميل بعد ان سجل في الجلسة السابقة أكبر مكاسب في التسويات ببورصة نايمكس منذ الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الاول.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود ابريل نيسان منخفضا 10 سنتات الي 41.89 دولار للبرميل.
وقال خبير في اسواق الطاقة "النفط الان تحركه المخاوف العامة بشان الاقتصاد وكيف سيؤثر ذلك على الطلب."
وفي وقت سابق من يوم الجمعة تراجعت اسعار النفط عن مستوى 38 دولارا للبرميل لكنها قلصت خسائرها بعد ان ساعدت تعليقات للبيت الابيض أكد فيها ايمانه بأن النظام المصرفي ينبغي ان يبقى مملوكا للقطاع الخاص في تهدئة مخاوف السوق بشان احتمال تأميم بنوك امريكية وهي التعليقات التي ساعدت ايضا في صعود الاسهم في وول ستريت.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الخميس ان مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة انخفضت قليلا الاسبوع الماضي بسبب تراجع الواردات وزيادة الطلب مناقضة التوقعات ومنهية سبعة اسابيع متتالية من الزيادات.
وهوت اسعار النفط حوالي 110 دولارات منذ ان سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق في يوليو تموز الماضي مع تقلص الطلب على الخام بفعل تفاقم الازمة الاقتصادية العالمية وهو ما دفع منظمة اوبك للدول المصدرة للنفط الى الموافقة على تخفيضات حادة في الانتاج.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فولكر: الأزمة الاقتصادية الحالية ربما تكون أسوأ من الكساد الكبير

فولكر: الأزمة الاقتصادية الحالية ربما تكون أسوأ من الكساد الكبير

Fri Feb 20, 2009 7:55pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال بول فولكر أحد أبرز المستشارين الاقتصاديين للرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الجمعة ان الاقتصاد العالمي يتدهور ربما بشكل أسرع مما حدث اثناء الكساد الكبير.
واضاف فولكر قائلا "لا أتذكر أي وقت ..ربما حتى اثناء الكساد الكبير.. تدهورت فيه الامور بهذه السرعة وبهذا التماثل في ارجاء العالم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها في ست سنوات

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها في ست سنوات

Fri Feb 20, 2009 5:55pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة الى أدنى مستوى اغلاق في ست سنوات مع اقبال المستثمرين على بيع الاسهم لشراء أصول مثل السندات والذهب وسط تباطؤ اقتصادي متفاقم أثر على معنويات السوق واثار مخاوف من تأميم بنوك.
ودفع الاقبال على الذهب كملاذ استثماري آمن اسعار العقود الاجلة للمعدن النفيس في السوق الامريكية الى أعلى مستوى في سبعة شهور متجاوزا حاجز 1000 دولار للاوقية (الاونصة) بينما ارتفعت السندات الحكومية في منطقة اليورو بعدما سجلت مؤشرات مديري الشراء بالمنطقة قراءات قياسية منخفضة.
وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الخاسرين مع هبوط سهم كريدي اجريكول تسعة بالمئة ورويال بنك اوف اسكوتلاند 11.5 بالمئة وبنك (يو.بي.اس) 14 بالمئة وديكسيا 8.4 بالمئة وكميرتسبنك 8.6 بالمئة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 3.67 في المئة الى 735.74 نقطة وهو أدنى مستوى اغلاق منذ مارس اذار 2003 وموسعا حجم خسائره هذا الاسبوع الى 7.3 بالمئة في ثاني اسبوع على التوالي من الخسائر.
والمؤشر منخفض الان بأكثر من 11 بالمئة عن مستواه في بداية العام بعدما هوى بنسبة 45 في المئة في 2008 بسبب اسوأ أزمة ائتمان منذ الكساد الكبير في عقد الثلاثينات من القرن الماضي.
وقال هينك بوتس المحلل في باركليز ستكوبروكرز "عندما تنظر الى بيانات ضعيفة بشكل تاريخي .. وترى شركات تعلن نتائج دون توقعات السوق بشكل كبير وعندما تقدم فرق الادارة توقعات سلبية لباقي العام.. فليس مفاجئا أن تواصل ثقة السوق التراجع."
واضاف قائلا "نتوقع أن تستمر التقلبات الشديدة في الاسواق في الربع الاول من العام. نقترح أن الاستراتيجية المثلى هي التزام الوضع الدفاعي وجمع الاسهم ذات التدفقات الربحية الموثوق بها."
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا .. أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن منخفضا 3.22 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 4.76 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 4.25 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البيت الأبيض يقول أنه يؤيد بقوة نظاماً مصرفياً مملوكا للقطاع الخاص

البيت الأبيض يقول أنه يؤيد بقوة نظاماً مصرفياً مملوكا للقطاع الخاص

Fri Feb 20, 2009 8:51pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الجمعة انه يؤيد بقوة نظاما مصرفيا مملوكا للقطاع الخاص وذلك بعد أن تسببت شائعات بأن الحكومة الامريكية قد تؤمم بنوكا في هبوط حاد لاسهم مصرفي بنك اوف امريكا وسيتي جروب.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض في مؤتمر صحفي "هذه الادارة ما زالت تعتقد بقوة ان نظاما مصرفيا مملوكا للقطاع الخاص هو الطريق الصحيح مع ضمان ان يخضع لقدر كاف من الاجراءات التنظيمية بواسطة هذه الحكومة."
"ذلك هو ما نؤمن به منذ فترة وسنستمر على ذلك."
وقال متعاملون في بورصة وول ستريت ان تعليقات المتحدث باسم البيت الابيض ساعدت الاسهم الامريكية على التعافي من أدنى مستوياتها في جلسة اليوم.
وقلصت اسعار السندات الحكومية الامريكية مكاسبها اذ تراجعت جاذبيتها كملاذ استثماري امن مع صعود الاسهم.
وألح الصحفيون في سؤال جيبز عما اذا كانت تعليقاته تعني ان ادارة اوباما لن تؤمم البنوك مطلقا فأجاب قائلا "أعتقد انني كنت واضحا جدا بشان النظام الذي يطبقه هذا البلد وسيستمر في تطبيقه."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

40 ألف بريطاني فقدوا منازلهم في 2008 بسبب عجزهم عن سداد القروض العقارية

40 ألف بريطاني فقدوا منازلهم في 2008 بسبب عجزهم عن سداد القروض العقارية

Fri Feb 20, 2009 4:36pm GMT

لندن (رويترز) - فقد 40 ألف بريطاني منازلهم العام الماضي بسبب عجزهم عن سداد قروضهم العقارية وهو أعلى رقم مسجل منذ 1996 ويقول محللون ان العدد سيزيد مع ركود اسعار المساكن وظهور اثار الركود.
وقال مجلس المقرضين العقاريين ان عدد حالات الاستيلاء على المساكن بسبب العجز عن سداد القروض العقارية قفز بنسبة 50 في المئة في الاشهر الثلاثة حتى ديسمبر كانون الاول مقارنة مع الفترة نفسها من 2007 الي 10400 حالة ومنخفضا قليلا من 11100 حالة في الاشهر الثلاثة السابقة.
ورفع ذلك اجمالي عدد حالات الاستيلاء على المساكن للعام الماضي بأكمله الي 40 ألفا مقارنة مع 25900 حالة في 2007 وليصبح أعلى مستوى سنوي في 12 عاما.
وفي حين ان المستوى في 2008 ما زال بعيدا بشكل كبير عن المستويات القياسية المرتفعة التي سجلت اثناء الركود السابق اوائل عقد التسعينات من القرن الماضي الا ان مجلس المقرضين العقاريين يعتقد أن 75 ألف بريطاني سيفقدون مساكنهم هذا العام.
وحاليا فان نسبة حالات الاستيلاء على المساكن الي اجمالي عدد المساكن المباعة بقروض عقارية ما زالت منخفضة كثيرا عن تلك المسجلة اثناء الركود في عقد التسعينات.
وقال مجلس المقرضين العقاريين ان نسبة حالات الاستيلاء على المساكن في 2008 بلغت 0.34 في المئة من جميع القروض العقارية القائمة مقارنة مع أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 0.77 في المئة المسجل في 1991 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصادر: سيتي جروب لا تبحث خيار التأميم مع الحكومة الأمريكية

مصادر: سيتي جروب لا تبحث خيار التأميم مع الحكومة الأمريكية

Fri Feb 20, 2009 4:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مصادر قريبة من مجموعة سيتي جروب المصرفية يوم الجمعة ان المجموعة لا تجري مشاورات مع الحكومة الامريكية بشان تأميم محتمل.
واضافت المصادر ان وزارة الخزانة الامريكية لم تكشف لسيتي جروب عن معلومات تزيد كثيرا عن المتاح للجمهور بشأن خططها للقطاع المصرفي.
وتسببت شائعات التأميم في هبوط اسهم البنوك الامريكية يوم الجمعة وفي مقدمتها سهم سيتي جروب الذي هبط بنسبة 19.5 في المئة صباح الجمعة الي 2.03 دولار وهوى في احدى مراحل التداول الي 1.94 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

في أعقاب قرار تحديد الأسعار .. طن الأسمنت بين 490 و520 جنيهاً

في أعقاب قرار تحديد الأسعار .. طن الأسمنت بين 490 و520 جنيهاً
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/2/2009

بدأت أسعار الاسمنت في التراجع الأربعاء في اعقاب قرار وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد بإلزام مصانع إنتاج الاسمنت بالإعلان عن الحد الأقصى لسعر بيع منتجاتها لكافة حلقات التوزيع، حيث اعلنت بعض المصانع اتجاهها لتحديد سعر تسليم المصنع بمبلغ 520 جنيها للطن فيما حددت اخرى 490 جنيها للطن.
وناشد المهندس على موسى رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية الموزعين والتجار والمستهلكين الالتزام بالاسعار التى ستعلن عنها مصانع الاسمنت اعتبار من الخميس، مؤكدا ان التزام جميع الاطراف بالاسعار المعلنة هو السبيل الوحيد لعودة الانضباط والهدوء الى سوق الاسمنت بعد حالة الفوضى والاضطراب التى سادت في الاونة الاخيرة.
وحث الموزعين والتجار على عدم شراء الاسمنت باكثر من التسعيرة المعلنة، وعلى ابراز سعر البيع النهائى في مكان بارز داخل محلاتهم وعلى المستهلكين ايضا عدم الشراء باكثر من السعر المعلن والابلاغ فورا عن اى تاجر يبيع بسعر اعلى.
وبالنسبة للمخاوف بشأن استغلال الشركات حاجة السوق لفرض اسعار عالية قال موسى انه من مصلحة المنتجين والتجار الالتزام بهامش ربح معقول واى زيادة غير مبررة في الاسعار من جانب الشركات سوف تشجع التجار على الاستيراد لان باب الاستيراد مفتوح كما هو معلوم ومن ثم فانه من مصلحة المنتجين عدم المغالاة.
اما عن مشاكل سائقي المقطورات اوضح على موسى ان اكثر من 80% من اصحاب المقطورات وسائقى الشاحنات انهوا اضرابهم وعادوا الى العمل، مشيرا الى ان استقرار اوضاع السائقين ساهم ايضا في تراجع الاسعار، واكد انه يجرى التفاوض مع النسبة الباقية المتمثلة في المحاجر والزلط والرمل ومن المتوقع عودتهم الى العمل خلال اليومين القادمين.
وعلى الصعيد نفسه تم الاتفاق علي توفير التمويل اللازم لبدء عمليات تطوير المقطورات لتتوافق مع أحكام قانون المرور كما تم الاتفاق مع بعض شركات الأسمنت علي وقف تصدير الأسمنت لمدة ثلاثة أشهر طواعية من الشركات، وذلك للوفاء باحتياجات السوق المحلية من الأسمنت، التي زاد الطلب فيها خلال الفترة الأخيرة بأكثر من25% بعد زيادة حركة البناء نتيجة التراجع الكبير في أسعار حديد التسليح.
يذكر ان قرار المهندس رشيد محمد رشيد يلزم مصانع انتاج الاسمنت بالاعلان عن الحد الاقصى لسعر بيع الاسمنت لكافة حلقات التوزيع بما في ذلك سعر البيع للمستهلك النهائى وذلك اعتبارا من الخميس.
وسيواجه المخالفون قراراً بحظر التعامل معهم حيث ألزم القرار في مادته الثالثة الوكلاء والتجار موافاة قطاع التجارة الداخلية في الخميس من كل أسبوع ببيان تفصيلي يتضمن رصيد المخزون لديهم وعناوين مخازنهم.
كما أصدر المهندس رشيد قرارا بتشكيل لجنة برئاسة سيد أبو القمصان مستشاره لشئون التجارة الخارجية لدراسة كتابة الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك المعلن بمعرفة المصانع على عبوات (شكائر) الاسمنت وتضم اللجنة فى عضويتها ممثلا عن قطاع التجارة الداخلية وممثلين عن مصانع الاسمنت ورئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، وممثلا عن جهاز حماية المستهلك .
(أ ش أ)

رئيس "سوق المال" المصرية: زيادة نشاط صناديق الاستثمار ووضع معايير جديدة

رئيس "سوق المال" المصرية: زيادة نشاط صناديق الاستثمار ووضع معايير جديدة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/2/2009

قال الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال إن الهيئة تعمل حاليا على زيادة نشاط الصناديق الاستثمارية خلال الفترة المقبلة ووضع ضوابط لإنشاء أنواع جديدة منها الصناديق العقارية والملكية الخاصة وأسواق النقد والقابضة، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إنشاء صندوقين إستثماريين جديدين.
وأوضح سعد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد الثلاثاء أنه تم وضع عدد من المعايير التى ينبغى على مجلس إدارة الصندوق الاستثمارى الإلتزام بها، مشيرا إلى أنه من بعض المعايير المطلوبة وضع حد أقصى لمدة استحقاق محفظة استثمارات الصندوق فى المتوسط 150 يوما، وألا يزيد الحد الأقصى لمدة استثمارات الصندوق على 13 شهرا.
كما تضمنت المعايير التشديد على تنويع استثمارات الصندوق بحيث لا تزيد فى أى إصدار عن 10 % من صافى قيمة أصول الصندوق وذلك باستثناء الأوراق المالية الحكومية.وأكد سعد أنه يجرى حاليا تفعيل دور المؤسسات داخل البورصة المصرية وذلك لتجنب تأثيرات الأزمات النفسية على الأفراد والذين يشكلون نسبة كبيرة داخل التعاملات مما يؤدى إلى تعرض البورصة للعديد من التقلبات بسبب سلوكهم المندفع أحيانا فى عمليات الشراء أو البيع دون توفر دراسة حقيقية لديهم عن المراكز المالية للشركات المتداول أسهمها فى البورصة قبل اتخاذ القرار.
واستعرض الدكتور أحمد سعد خطط وبرامج الهيئة فى مجال زيادة الطلب على الأسهم وتعزيز الثقة فى تعاملات السوق وتخفيض حدة التذبذبات وحماية وتوعية المتعاملين.
وأشار إلى أن البورصة المصرية ستطلق خلال الفترة المقبلة مؤشرات جديدة بالسوق، موضحا أنه يوجد 24 أسلوبا لعمل مؤشرات وكل منها مختلف حيث سيتم إختيار الأقلهم عيوبا.
ولفت إلى أنه تم الإتفاق مع وزارة الاستثمار على تعديل قانون سوق المال وذلك بما يعمل على تنمية وإضافة تدابير رقابية جديدة وغرامات مالية ملائمة لحجم المخالفات المحققة من جانب شركات السمسرة.وأوضح أنه تمت الموافقة أيضا على تفعيل المبدأ الدولى لحرية تداول المعلومات، فضلا عن إصدار مطبوعات إرشادية لتعليم المستثمر المصرى كل ما يريد معرفته عن البورصة المصرية.
وحول وضع هيئة سوق المال بعد إصدار قانون هيئة الرقابة المالية الجديدة غير المصرفية .. أوضح الدكتور أحمد سعد أن القانون سيحدد دور الاجهزة الرقابية المختلفة وستعمل الهيئة بوظائفها المختلفة فى هذا الاطار لتحقيق الدور الرقابى على البورصة المصرية.
(أ ش أ)

"تنمية الصادرات" المصري يبدأ ضخ مقررات الحفز .. ويزيد حجمها 50%

"تنمية الصادرات" المصري يبدأ ضخ مقررات الحفز .. ويزيد حجمها 50%
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/2/2009

صرح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري الجمعة بإن صندوق تنمية الصادرات يستعد لصرف 2.2 مليار جنيه لدعم الشركات المستفيدة من خدماته، ويزيد مقررات الحفز بنحو 50%.
وأوضح رشيد انه من المقرر صرف المساعدات الإضافية بعد موافقة مجلس الشعب الأحد مباشرة، وتعد المساعدات ضمن حزمة مالية خصصتها الحكومة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية وقدرها 15 مليار جنيه، مشيرا الى ان الصرف يتم بأثر رجعي ابتداء من أوائل ديسمبر/ كانون الاول 2008 ويستمر حتى نهاية يونيو/ حزيران 2009.
ومن المقرر - بحسب المصدر- ان تستفيد 1450 شركة من أموال الصندوق، وتتجه النسبة الغالبة من الاموال الى الشركات المتوسطة والصغيرة في 20 محافظة وتشمل 15 قطاعا إنتاجيا أهمها الحاصلات الزراعية والملابس والمنسوجات وذلك في إطار خطة الحكومة لتقليل الآثار السلبية للازمة المالية العالمية علي الصادرات ورفع القدرة التنافسية للقطاعات الإنتاجية.
وحول شروط الاستفادة من اموال الصندوق، قال رشيد أن الحفاظ على العمالة شرط أساسي لإستفادة الشركات من اموال الصندوق، وتتجه الاموال الى كل الشركات التى تقوم بالتصدير سواء من القطاع الخاص او قطاع الأعمال العام مشيرا الي ان تحقيق معدلات نمو والالتزام بمعايير الجودة وتطبيقها ايضا من الشروط اللازمة لحصول علي المساعدات التصديرية.
ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن الوزارة بصدد اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمساندة وتشجيع الشركات علي التصدير الي أسواق جديدة، ومنها دعم الشحن والنقل لبعض الأسواق الإفريقية وتقديم التيسيرات اللازمة لدخول السلع المصرية الي أسواق جديدة وإقامة مراكز لتخزين وتوزيع السلع المصرية في بعض الدول التي ترغب الشركات المصرية للدخول إليها سواء الأوروبية او العربية او الأفريقية.
وعلى صعيد ذات صلة، أشار رشيد الى أن قيمة الصادرات التي حققتها الشركات التي تحصل علي مساندة مالية من صندوق تنمية الصادرات بلغت 3 مليارات دولار في الفترة من يوليو/ تموز إلي ديسمبر/ كانون الاول 2008 كما بلغت قيمة المساندة المقدمة من الصندوق 1.5 مليار جنيه واستفادت منها 1318 شركة معظمها من الشركات المتوسطة والصغيرة وجاء معدل العائد على كل جنيه مساندة حوالى 2 دولار.
وفي اجراء سابق لدعم الصادرات في مواجهة الازمة، أصدرت مصر قرارا جمهوريا بإنشاء جهاز تنمية التجارة الداخلية في 25 ديسمبر / كانون الاول 2008 يختص بتطوير وتنمية قطاع التجارة الداخلية وتحفيز وتشجيع الاستثمار فى قطاعات تجارة الجملة والتجزئة.
وأفاد تقرير صندوق تنمية الصادرات بأن "الملابس الجاهزة" جاء كأكثر القطاعات المستفيدة من امواله تصديرا خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2008، حيث بلغت قيمة صادراته 707 مليون دولار أي بنسبة 28% من إجمالي قيمة الصادرات خلال تلك الفترة وحصل علي 223 مليون جنيه مساندة من الصندوق.
وجاء قطاع الحاصلات الزراعية في المركز الثاني بقيمة صادرات بلغت 665 مليون دولار أي بنسبة 16% من اجمالي قيمة الصادرات وحصل علي 382 مليون جنيه مساندة من صندوق، ثم قطاع الصناعات الغذائية بقيمة صادرات 454 مليون دولار أى بنسبة 16% وحصل على 237 مليون جنيه.
وبعد ذلك - وفقا للمصدر- جاء قطاع السلع الهندسية بقيمة صادرات بلغت 351 مليون دولار أى بنسبة 5% وحصل على مساندة من الصندوق قيمتها 124 مليون جنيه، ثم قطاع المفروشات المنزلية والغزل والنسيج والأثاث.وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للشركات المستفيدة من برنامج المساندة خلال الفترة ذاتها، تصدرت محافظة القاهرة القائمة حيث استفاد من اموال الصندوق 370 شركة، تلتها محافظة الإسكندرية بـ201 شركة والجيزة بـ188 شركة والشرقية 132 شركة والغربية 86 شركة والقليوبية 74 شركة ودمياط 69 شركة والمنوفية 36 شركة والبحيرة 30 شركة والدقهلية 26 شركة والفيوم 25 شركة وبورسعيد 23 شركة والإسماعيلية 22 شركة وكفر الشيخ 15 شركة وبنى سويف 9 شركات والسويس 4 شركات والمنيا 4 شركات وشمال سيناء شركتين وشركة واحدة لكل من اسيوط ومرسى مطروح .
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)
(أ ش أ)

صحيفة: الإمارات تقيد تحويل التسهيلات الحكومية للبنوك إلى أسهم

صحيفة: الإمارات تقيد تحويل التسهيلات الحكومية للبنوك إلى أسهم

Fri Feb 20, 2009 1:22pm GMT

دبي (رويترز) - أفادت صحيفة الخليج يوم الجمعة بأن وزارة المالية الاماراتية عدلت شروط منح تسهيلاتها المالية للبنوك لتقيد قدرة الحكومة على تحويل الدين الى أسهم.
وأطلقت الوزارة العام الماضي تسهيلا بقيمة 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) لمساعدة البنوك على مواجهة الازمة المالية تم حتى الان ضخ دفعتين منه قيمة الواحدة 25 مليار دولار في بنوك البلاد.
وقالت الصحيفة نقلا عن نشرة وزعتها الوزارة على البنوك انه بموجب التعديلات تكون الحكومة قادرة على تحويل التمويل الذي قدمته للبنوك في صورة قروض الى أسهم بشروط معينة.
وأضافت أن من بين الشروط عجز البنك عن سداد الفائدة أو رد المبلغ الاساسي لأي من التسهيلات الممنوحة له من الحكومة الاتحادية أو اخلال البنك بأي شرط من شروط التمويل الحكومي.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لشعاع للاوراق المالية ان البنوك كانت مترددة في الاستفادة من التسهيلات الحكومية اذ أنها كانت تعتبر الفقرة التي تسمح للدولة بالاستحواذ على حصص في رأسمال البنوك تفتقر الى القيود.
واضاف "يفرض هذا التعديل شروطا على التحويل الى أسهم. لم يعد الامر مفتوحا كما كان من قبل."
وعلاوة على ذلك تتيح التعديلات للبنوك خيار تحويل كافة الاموال الحكومية التي تم منحها حتى الان والتي تبلغ 50 مليار درهم الى الشق الثاني من رأس المال. وأضافت أن ذلك الخيار كان مقتصرا على اموال الدفعة الاولى التي ضختها الوزارة في البنوك الاماراتية في اكتوبر تشرين الاول.
وقالت الصحيفة انها علمت أن "وزارة المالية عدلت الشرط الثامن من شروط السماح للبنوك بتحويل أموال الدعم الحكومي الى الشق الثاني من رأس المال مع توسيع هذا السماح ليشمل كافة الاموال الحكومية التي تم منحها للبنوك ... بدلا من الاقتصار على أموال الدفعة الاولى كما كان السماح يقضي قبل التعديل."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: أوبل تحتاج إلى سيولة تبلغ 3.3 مليار يورو

مصدر: أوبل تحتاج إلى سيولة تبلغ 3.3 مليار يورو

Fri Feb 20, 2009 11:02am GMT

هامبورج (ألمانيا) (رويترز) - قال مصدر بشركة أوبل الالمانية التابعة لجنرال موتورز الامريكية ان الوحدة الالمانية تحتاج الى سيولة تقدر بحوالي 3.3 مليار يورو (4.15 مليار دولار).
وأضاف المصدر في تصريح لرويترز يوم الجمعة أن أوبل تقدمت بالفعل بطلب للحصول على مساعدات من الحكومة الالمانية بقيمة 1.8 مليار يورو لكن تقديراتها الآن تشير الى توقع ارتفاع ذلك الى 2.5 مليار يورو.
وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل انه يتعين على أوبل تقديم خطة واضحة قبل امكانية دراسة برلين تقديم مساعدات حكومية لها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مسؤول: تراجع عائدات قناة السويس لن يؤثر على عمليات تعميق غاطسها

مسؤول: تراجع عائدات قناة السويس لن يؤثر على عمليات تعميق غاطسها

Fri Feb 20, 2009 3:25pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس ان تراجع عائدات القناة بسبب الازمة المالية العالمية والقرصنة البحرية قبالة ساحل القرن الافريقي لن يؤثرا على عمليات تعميق المجرى الملاحي للوصول الى غاطس يبلغ 66 قدما من 62 قدما حاليا.
وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه لرويترز "قناة السويس تواصل العمل في هذه المرحلة بامكانياتها الذاتية دون الحاجة الى مقاول خارجي ..من المتوقع ان يبدأ العمل بهذه المرحلة خلال النصف الثاني من العام الجاري."
واضاف ان تراجع عائدات قناة السويس واعداد السفن والحمولات والذي بدأ منذ نهاية العام الماضي لن يكون له أثر على خطط التعميق التي تستهدف زيادة اعداد ناقلات النفط وسفن البضائع الصب المارة بالقناة.
وقال ان زيادة غاطس القناة سيساعد في اجتذاب السفن التي تزيد حمولتها عن 220 ألف طن.
وتعمل الجرافات البحرية التابعة لقناة السويس في تعميق غاطس القناة خلال فترات توقف مرور السفن.
ويسمح غاطس قناة السويس الحالي بمرور ناقلات النفط التي لا تزيد حمولتها عن 220 ألف طن بكامل حمولتها. ويمكن للناقلات التي تزيد حمولتها عن 220 ألف طن تخفيف جزء من حمولتها في خط انابيب سوميد في ميناء السخنة على البحر الاحمر والمرور في القناة بحمولة جزئية ثم تستعيد باقي الحمولة عند وصولها الي ميناء سيدي كرير على البحر المتوسط.
وقال المسؤول ان ادارة القناة اوقفت دراستها الخاصة بتنفيذ المرحلة النهائية لتعميق غاطس قناة السويس والوصول إلى 72 قدما في ظل التراجع الذي تشهده حركة التجارة العالمية.
وناقلات النفط هي العميل الثاني لقناة السويس وساهمت العام الماضي بما نسبته 15 في المئة من عائدات القناة فيما جاءت سفن الحاويات في المركز الاول بنسبة 55 في المئة.
وتراجعت عائدات قناة السويس 20 في المئة الى 332.4 مليون دولار في يناير كانون الثاني مقارنة مع 414.2 مليون دولار قبل عام وانخفاضا ايضا من 391.8 مليون دولار في ديسمبر كانون الاول.
ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كثب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصادات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين اسيا وأوروبا.
وقالت هيئة القناة في يناير انها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في 2009 رغم توقعاتها بأن الازمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن في القناة.
وسجلت قناة السويس العام الماضي أعلى عائدات في تاريخها وبلغت حوالي 5.4 مليار دولار بزيادة 16.7 في المئة عن 2007 في حين بلغ اجمالي عدد السفن المارة 21420 سفينة بزيادة 5.1 في المئة واجمالي الحمولات المارة 910 ملايين طن بزيادة 7.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إنجرا الكرواتية تعتزم التوسع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

إنجرا الكرواتية تعتزم التوسع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Fri Feb 20, 2009 2:01pm GMT

زغرب (رويترز) - قالت شركة انجرا كبرى شركات الانشاء في كرواتيا انها تجني 80 بالمئة من عوائدها من السوق الداخلية وتعتزم التوسع في أسواق خارجية بينها الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمشروعات تتكلف مئات الملايين من الدولارات لتعويض التباطؤ في الداخل.
وقال ايجور أوبنهايم الرئيس التنفيذي للشركة يوم الجمعة انها تجري محادثات مع مستثمرين استراتيجيين محتملين - بينهم البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية - قد يشاركون في تمويل مشروعات فردية أو حتى من خلال شراء أسهم بالشركة.
وأضاف في مقابلة مع رويترز "لسنا في عجلة من أمرنا لاكمال تلك المحادثات. ما يهم هو الجودة."
وتضررت صناعة الانشاء في كرواتيا بشدة بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي مما دفع الشركات لخفض الاستثمار وتسريح عمال. ويتوقع أغلب المحللين انكماش اقتصاد كرواتيا المرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي بنسبة واحد الى اثنين بالمئة في 2009 .
وقال أوبنهايم "وضعنا يختلف عن كثير من الشركات الاخرى في الصناعة اذ ان لدينا خططا استثمارية لعدد من المشروعات في شمال افريقيا والشرق الاوسط."
وأضاف أن الشركة تخطط للعمل في مشروعات بالجزائر والعراق وليبيا والسودان تستمر حتى عام 2012 وتتكلف نحو 400 مليون يورو (503 ملايين دولار).
وتابع "لم تؤثر الازمة الاقتصادية الحالية بشدة على بعض تلك الاسواق. فالجزائر على سبيل المثال تعتزم المضي بقوة في تطوير صناعة السياحة وخصصوا أموالا لمشروعات البنية التحتية."
وفي الساعة 1220 بتوقيت جرينتش تراجعت أسهم انجرا خمسة بالمئة الى 49.98 كونا.
وقال أوبنهايم "نتوقع بالنسبة للعام 2008 بأكمله أن تأتي نتائجنا المالية وفق التوقعات ونتوقع أيضا استمرار التوجه الصعودي الايجابي هذا العام وان كان بوتيرة أبطأ."
وزاد صافي أرباح انجرا قبل خصم الضرائب 20 بالمئة الى 69.2 مليون كونا في تسعة شهور حتى نهاية سبتمبر ايلول.
وقال أوبنهايم ان الشركة لا تتوقع مواجهة مشكلات تذكر في تمويل مشروعات خاصة بالبنية التحتية في الخارج نظرا لأن أغلبها تموله حكومات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أسعار المستهلكين بأمريكا 0.3% في يناير

ارتفاع أسعار المستهلكين بأمريكا 0.3% في يناير

Fri Feb 20, 2009 1:50pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت في يناير كانون الثاني الماضي وذلك للمرة الاولى منذ يوليو تموز الماضي مع ارتفاع أسعار الطاقة لكن الركود الاقتصادي الحاد سيبقي الضغوط التضخمية محدودة على الارجح في الاشهر المقبلة.
وقالت وزارة العمل ان مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.3 في المئة بعد انخفاضه 0.8 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وبلغ متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز للزيادة في المؤشر 0.3 في المئة.
وزادت الاسعار الاساسية التي تستبعد منها المواد الغذائية والطاقة الشهر الماضي بنسبة 0.2 في المئة بعد استقرارها دون تغيير في ديسمبر. وكان المحللون يتوقعون ارتفاعها 0.1 في المئة.
وعلى أساس سنوي استقر مؤشر الاسعار دون تغيير ليسجل أضعف قراءة منذ أغسطس اب عام 1955 بعد ارتفاعه 0.1 في المئة في ديسمبر.
وارتفعت أسعار الطاقة 1.7 في المئة في يناير بعد هبوطها خمسة أشهر متتالية. الا أنه مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي سجلت الاسعار هبوطا بنسبة 20.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ساب السويدية تطلب الحماية من الدائنين

ساب السويدية تطلب الحماية من الدائنين

Fri Feb 20, 2009 11:55am GMT

ستوكهولم (رويترز) - طلبت شركة ساب أوتوموبيل السويدية التابعة لجنرال موتورز يوم الجمعة الحماية القانونية من الدائنين للسماح لها باعادة الهيكلة وطلب تمويل جديد لمواصلة الانتاج.
وفي مواجهة ديون هائلة تقوم جنرال موتورز نفسها باعادة هيكلة أنشطتها وقالت في خطة قدمت لوزارة الخزانة الامريكية هذا الاسبوع ان ساب ستتحول الى وحدة مستقلة بحلول أول يناير كانون الثاني 2010 .
ومنيت الشركة السويدية بخسائر بلغت ثلاثة مليارات كرونة (340.1 مليون دولار) في 2008 وذلك بحسب وثائق أرسلتها الى محكمة سويدية. وتتوقع تكبد خسائر مشابهة في العام الحالي بسبب انخفاض الطلب وزيادة فائض الطاقة الانتاجية وتقادم منتجاتها وارتفاع التكاليف.
وقال العضو المنتدب لساب يان اكي يونسون في بيان "استطلعنا وسنواصل استطلاع كل الخيارات المتاحة لتمويل و/أو بيع ساب وتقرر أن القيام بعملية اعادة تنظيم رسمية سيكون أفضل السبل لخلق كيان مستقل بشكل حقيقي جاهز للاستثمار."
وفي دعواها لطلب الحماية القانونية من الدائنين قالت ساب ان جنرال موتورز قالت انها "لن تقدم مزيدا من التمويل للخسائر المتوقعة للشركة (ساب)" لكنها ستوفر سيولة للشركة السويدية للمضي في اعادة التنظيم.
ولم يتضح على الفور ما اذا كانت جنرال موتورز ستغطي الخسائر المتوقعة هذا العام.
وستقيم المحكمة ما اذا كانت خطة ساب للعودة الى الربحية قابلة للتنفيذ.
وأفادت صحيفة داجينس انداستري اليومية السويدية يوم الجمعة أن جنرال موتورز مستعدة لضخ 400 مليون دولار لمساعدة وحدتها السويدية على التحول الى الربحية اذا ضمنت الحكومة السويدية قروضا أخرى لساب بقيمة 590 مليون دولار.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكر أسماءها قولها ان الهدف هو تحقيق مبيعات تتراوح بين 120 و130 ألف سيارة وتحقيق أرباح في 2011 أو 2012 . وباعت الشركة أكثر بقليل من 93 ألف سيارة في 2008 .
غير أن كثيرا من المحللين يعتقدون أن ساب ستحتاج الى ضخ تمويل أكبر بكثير للعودة الى الربحية ويشككون في مستقبل العلامة التجارية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع التضخم بالمغرب إلى 4% في يناير

تراجع التضخم بالمغرب إلى 4% في يناير

Fri Feb 20, 2009 11:30am GMT

الرباط (رويترز) - قالت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب يوم الجمعة ان معدل التضخم بالمملكة تراجع الى أربعة بالمئة في يناير كانون الثاني مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ومن 4.2 بالمئة في الشهر السابق.
وأضافت أن نمو أسعار المواد الغذائية التي تمثل أكثر من 40 بالمئة من مقياس معدل التضخم تباطأ الى 6.6 بالمئة في يناير من 6.8 بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
وتتوقع الحكومة انخفاض التضخم الى نحو اثنين بالمئة هذا العام من 3.9 بالمئة في العام الماضي الذي شهد أعلى معدل للتضخم في عشر سنوات فيما يرجع بشكل رئيسي الى ارتفاع أسعار النفط والغذاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع مفاجي لمبيعات التجزئة البريطانية في يناير

ارتفاع مفاجي لمبيعات التجزئة البريطانية في يناير

Fri Feb 20, 2009 11:29am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة البريطانية ارتفعت على غير المتوقع في يناير كانون الثاني الماضي مع سعي المستهلكين للاستفادة من تخفيضات الاسعار الكبيرة بتخزين الملابس والكتب في موسم التخفيضات الذي أعقب عيد الميلاد.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان المبيعات ارتفعت بنسبة 0.7 في المئة الشهر الماضي وسجلت نموا سنويا بلغ 3.7 في المئة.
وكان المحللون توقعوا أن تشهد المبيعات انخفاضا شهريا بنسبة 0.1 في المئة.
وارتفع الجنيه الاسترليني أكثر من نصف سنت مقابل الدولار عقب صدور هذه البيانات لكن اقتصاديين قالوا انهم مازالوا يتوقعون أن يتخذ بنك انجلترا المركزي اجراءات تحفيز نقدية لدعم الاقتصاد الراكد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر قواعد بشأن الاستثمار ورأس المال

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر قواعد بشأن الاستثمار ورأس المال

Fri Feb 20, 2009 10:18am GMT

كوالالمبور (رويترز) - أعلن مجلس الخدمات المالية الاسلامية يوم الجمعة قواعد تنظيمية تتعلق ببرامج الاستثمار الجماعي ورأسمال المؤسسات التي تعمل وفق الشريعة الاسلامية لدعم حماية المستهلك.
وقال المجلس الذي يتخذ من كوالالمبور مقرا له والذي يعد مظلة تضم تحتها مجموعة من الجهات التنظيمية للقطاع المالي الاسلامي انه تبنى توجيهات لدعم الشفافية بالنسبة لمستثمري البرامج الاستثمارية الجماعية.
ونشر أيضا قواعد بشأن المتطلبات الرأسمالية للمؤسسات الاسلامية المشاركة في اصدار سندات اسلامية (صكوك) والاستثمارات العقارية.
وقواعد المجلس غير ملزمة للقطاع والامتثال لها طوعي وكذلك قواعد الجهات المنظمة للقطاع المالي الاسلامي الاخرى.
وفي يناير 2009 بلغ عدد أعضاء المجلس 178 عضوا بينهم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبنك التسويات الدولية والبنك الاسلامي للتنمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مورجان ستانلي يتوقع ركود النمو في الصين في الربع الأول

مورجان ستانلي يتوقع ركود النمو في الصين في الربع الأول

Fri Feb 20, 2009 10:11am GMT

بكين (رويترز) - قال ستيفن روتش رئيس مجلس ادارة مورجان ستانلي اسيا يوم الجمعة ان الصين ستسجل نموا ضئيلا أو ربما لا تسجل نموا على الاطلاق للربع الثاني على التوالي من يناير كانون الثاني وحتى نهاية مارس اذار مقارنة بالربع السابق.
وقال روتش للصحفيين انه "بالنسبة للربع الرابع مقارنة بالربع الثالث فاننا نعتقد أن الرقم قريب من الصفر ويرجح انه ظل بهذا الضعف في الربع الاول من 2009."
واستشهد بعض خبراء الاقتصاد بقوة مؤشرات مديري المشتريات في الصين وتحسن متواضع في اسعار المعادن واسعار الشحن العالمية للقول بأن ثالث اكبر اقتصاد بالعالم قد يكون بلغ أدنى نقطة ممكنة في هبوطه.
ونقلت تقارير صحفية رسمية عن زونج شان نائب وزير التجارة في تصريحات من هونج كونج يوم الجمعة أن الصين واثقة أنها ستحقق نسبة النمو المستهدف في الناتج الاجمالي المحلي للعام الحالي وهي ثمانية في المئة.
ولكن روتش قال انه بسبب البداية الضعيفة للعام الحالي فانه من المرجح ألا يتجاوز النمو نسبة 5.5 في المئة.
وكشفت الصين عن حزمة تحفيز اقتصادية في نوفمبر تشرين الثاني بقيمة أربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار) أدت الى زيادة الائتمانات الجديدة مع استجابة البنوك لدعوات الحكومة بتوفير المزيد من القروض.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية تعتزم التوسع في الشرق الأوسط

مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية تعتزم التوسع في الشرق الأوسط

Fri Feb 20, 2009 9:51am GMT

سيدني (رويترز) - قال مايك سميث الرئيس التنفيذي لمجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية ان المجموعة تخطط لفتح أفرع لها في الشرق الاوسط تبدأها بدبي وقطر وأبوظبي.
وترى المجموعة فرصا متنامية لعمليات استحواذ في آسيا بعد تراجع أسعار بنوك المنطقة بما وصل الى 60 في المئة في العام الماضي.
وقال سميث في مقابلة مع رويترز يوم الجمعة "أرغب أن أكون بنكا اقليميا مناسبا (في آسيا) والمناطق الثلاثة التي أرغب في التركيز عليها هي الصين والهند الصينية وجنوب شرق آسيا ...وبالطبع الهند."
وأضاف أن "المنطقة الوحيدة الاخرى التي أعتقد أنه يتعين علينا أن يكون لنا تمثيل فيها هي الشرق الاوسط."
وتتطلع مجموعة استراليا ونيوزيلندا التي ميزت نفسها عن منافسيها بالتزامها باستراتيجتها للنمو في اسيا رغم الازمة المالية العالمية للفوز بعمليات استحواذ هذا العام.
كما تفكر المجموعة التي تعد رابع أكبر بنك باستراليا في اتمام عمليات استحواذ في السوق المحلي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اليابان: استقرار أسعار الصرف ضروري للانتعاش

اليابان: استقرار أسعار الصرف ضروري للانتعاش

Fri Feb 20, 2009 7:07am GMT

طوكيو (رويترز) - قال وزير المالية الياباني الجديد ان اليابان تحتاج لضمان استقرار سوق الصرف الاجنبي للمساعدة في انتعاش اقتصادها في الوقت الذي أثر فيه ضعف الطلب العالمي سلبا على صادراتها ودفعها للغوص في الركود.
وقال الوزير كاورو يوسانو أمام البرلمان يوم الجمعة ان من الضروري اتخاذ تدابير عالمية لوقف تداعيات الازمة المالية العالمية خاصة في ضوء الاعتماد الشديد للاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاد في العالم على الصادرات.
وأضاف الوزير "من الصعب تصور وضع تنتعش فيه اليابان وحدها. والانتعاش الاقتصادي في اليابان لن يصبح ممكنا الا في ظل التعاون العالمي."
وأظهرت بيانات صدرت هذا الاسبوع أن اليابان شهدت أسوأ انكماش فصلي منذ الازمة النفطية عام 1974.
ويعمل انكماش أسواق التصدير الرئيسية لليابان على دفع شركات صناعية عملاقة مثل تويوتا موتور وسوني لتسجيل خسائر ضخمة وخفض الوظائف وتقليص الانتاج مما يهييء الوضع لاستمرار الركود لاطول فترة في العصر الحديث.
وقال يوسانو ان اليابان تحتاج لتنفيذ سياسات اقتصادية قائمة على افتراض أن انتعاش الاقتصاد الامريكي والاوروبي ركيزة أساسية لخروجها من الركود.
وأضاف "أولا وقبل كل شيء نحتاج لضمان استقرار سوق الصرف الاجنبي في اليابان."
وكان الين الياباني تراجع الى نحو 94 ينا مقابل الدولار من أعلى مستوى له منذ 13 عاما ونصف العام الذي سجله الشهر الماضي عند 87.10 ين وسط مخاوف بين المستثمرين من التدهور السريع للاقتصاد الياباني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المؤشر توبكس الياباني يسجل أدنى إغلاق في نحو 25 عاماً

المؤشر توبكس الياباني يسجل أدنى إغلاق في نحو 25 عاماً

Fri Feb 20, 2009 6:20am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل المؤشر توبكس واسع النطاق للاسهم اليابانية أدنى مستوى اغلاق منذ حوالي 25 عاما في نهاية التعاملات ببورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة مع انخفاض أسهم البنوك بفعل مخاوف تكتنف البنوك الاوروبية.
وأخفقت أسهم الشركات التي تعتمد على التصدير للاسواق الخارجية في الاستفادة من ضعف الين الياباني.
وهبط المؤشر توبكس 12.06 في المئة الى 739.53 نقطة مسجلا أقل مستوى اغلاق منذ يناير كانون الثاني عام 1984.
أما المؤشر نيكي القياسي فقد انخفض 1.9 في المئة عند الاغلاق الى 7416.38 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ 27 أكتوبر تشرين الاول الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business